عربي ودولي

السّبت 16 يوليو 2022 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

ترحيب فلسطيني ... الزعماء العرب يطالبون بحل القضية الفلسطينية

جدة - "القدس" دوت كوم - (وكالات) -  أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وأهمية التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية.


وأعرب السيسي، خلال اللقاء الذي عقد مع الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم السبت، على هامش قمة جدة، والتي جمعت قادة مصر، والأردن، والعراق، ودول مجلس التعاون الخليجي، والولايات المتحدة الأميركية، عن حرص مصر على التعاون مع الولايات المتحدة، لبحث سبل إحياء ودفع عملية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.


 ودعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى مفاوضات جادة لتسوية القضية الفلسطينية.


ووقال "نتطلع إلى دور فعال للولايات المتحدة في الدعوة إلى مفاوضات جادة لتسوية القضية الفلسطينية، وفق قرارات الشـرعية الدولية".


وأضاف أن "المخاطر التي تحدق بمنطقة الشرق الأوسط في ظل الوضع الدولي المتوتر، تتطلّب إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية".


" سيظل أحد أهم مصادر التوتر وعدم الاستقرار قائماً ما لم تتوقف إسرائيل عن ممارساتها وانتهاكاتها للقانون الدولي"، وفق أمير قطر.


وأكد العاهل الأردني عبد الله الثاني، أن لا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.


ولفت إلى أن التعاون الاقتصادي في المنطقة يجب أن يشمل السلطة الوطنية الفلسطينية لضمان نجاح الشراكات الإقليمية.


وبدوره ، أكد العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، أن ما عانته منطقة الشرق الأوسط، على مدى سنوات، من ظروف سياسية وأمنية واقتصادية صعبة وتحديات بالغة الخطورة، يتطلب منا تفكيرا متزنا وعميقا لكيفية الخروج من الأزمات والصراعات الدائرة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.


وشدد العاهل البحريني على ضرورة حل القضية الفلسطينية بتسوية عادلة ودائمة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفقا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية.


وأكد ضرورة خلق الفرص الاقتصادية الواعدة والمستدامة للشعب الفلسطيني الشقيق ومشاركته الفعلية في تنمية شاملة الأبعاد.


هذا وثمن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، حسين الشيخ ، الموقف العربي الثابت من القضية الفلسطينية .


وقال في تغريدة على موقع "تيوتر" : نثمن الموقف العربي الثابت والتاريخي من قضية فلسطين وحضورها الحي في قمة جده والتأكيد من كل الملوك والزعماء العرب الحاضرين على ضرورة تطبيق الشرعية الدولية في انهاء الاحتلال الاسرائيلي وقيام الدولة الفلسطينية المستقله وعاصمتها القدس الشرقيه.


وتابع الشيخ :"ان الاوان لتنتهي معاناة شعبنا بعد 74 سنة من الاحتلال ليعيش بحرية وامن وسلام وان تقام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران العام سبعة وستين وفق قرارات الشرعية الدولية التي تعد ركيزة في ارساء الامن والاستقرار".


واوضح الشيخ:"مفتاح السلام بالشرق الاوسط يكمن في فلسطين والقدس بحل القضية الفلسطينية حلا عادلا دون ان انتقاص وفق ما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية".


وجدد الشيخ شكره للدول المشاركة في قمة جدة على موقفها الدائم والداعم للشعب الفلسطيني وقيادته.


.


منوعات

السّبت 16 يوليو 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تعلن إغلاقات تطال الملايين بعد تفشي فيروس كورونا

بكين -  (أ ف ب) -أعلنت الصين السبت تسجيل أكبر حصيلة يومية للإصابات بكوفيد-19 منذ أيار/مايو، مع فرض إغلاقات تشمل ملايين الأشخاص في نهاية الأسبوع في ظل تمسّك السلطات بسياسة "صفر كوفيد".


وتُعدّ الصين التي لا تزال تلجأ إلى فرض إغلاقات وفترات حجر مطوّلة وحملات فحوص واسعة النطاق، الوحيدة من بين القوى الاقتصادية الكبرى التي لا تزال تسعى إلى القضاء على التفشي على الرغم مما لهذا النهج من عواقب وخيمة على الاقتصاد.


وأعلنت الصين أنها سجّلت السبت 450 إصابة محلية، غداة تسجيلها 432 إصابة. وغالبية الإصابات من دون عوارض.
وأدى تزايد الإصابات إلى فرض قيود جديدة هذا الأسبوع في أنحاء عدة في البلاد.


وأمرت سلطات لانتشو، عاصمة إقليم قانسو الواقع في شمال غرب البلاد، سكانها البالغ عددها 4,4 ملايين نسمة بملازمة منازلهم اعتبارا من الأربعاء، كما فُرض الجمعة إغلاق في منطقة تقع ضمن نطاق إقليم آنهوي.


والسبت أعلنت سلطات مدينة بيهاي الواقعة ضمن نطاق إقليم قوانغشي، فرض إغلاقات ضمن منطقتين يتخطى عدد سكانهما 800 ألف شخص.


وجاء في مذكرة أعلنت فيها الحكومة فرض القيود "حاليا، أوضاع الوقاية من الوباء والسيطرة عليه في مدينة بيهاي حادة ومعقدة، ومخاطر التفشي الخفي في المجتمع مرتفعة نسبيا".


وهذا الأسبوع، أعلنت مدينة ووغانغ التي تعد مركزا لصناعات الصلب والواقعة في إقليم خنان بوسط البلاد، فرض إغلاق لمدة ثلاثة أيام بعد تسجيل إصابة واحدة بكوفيد-19.


ويشكّل التفشّي المتسارع للمتحوّر أوميكرون تحديا كبيرا للسلطات الصينية الساعية إلى الحد من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن القيود المفروضة لاحتواء تفشي كوفيد.


وسجّلت الصين أبطأ معدّل نمو للفصل الثاني منذ التفشي الكبير لكوفيد، مع اقتصار نمو إجمالي الناتج المحلي على 0,4 بالمئة على مقياس سنوي.

عربي ودولي

السّبت 16 يوليو 2022 3:32 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يدعو الرئيس الإماراتي للقيام بزيارة رسمية الى الولايات المتحدة

جدة -  (أ ف ب) -دعا الرئيس الأميركي جو بايدن السبت نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للقيام بزيارة رسمية الى الولايات المتحدة، في بادرة تأتي بعد شهور من توتر العلاقات بين واشنطن وأبو ظبي على خلفية الموقف من الحرب الأوكرانية وقضايا أخرى.


وقال بايدن بعدما التقى الشيخ محمد بن زايد على هامش اجتماع مع قادة عرب في جدة "تحديات اليوم تزيد من أهمية التواصل بيننا. أريد أن أدعوك رسميًا للمجيء إلى الولايات المتحدة (...) قبل انتهاء هذه السنة".


وفي آذار/مارس الماضي، قال السفير الإماراتي في الولايات المتحدة يوسف العتيبة إن العلاقة بين بلاده والولايات المتحدة تمرّ بمرحلة "اختبار القدرة على تحمّل الإجهاد"، وذلك بعد سلسلة تباينات في المواقف بين الحليفين، آخرها حيال الغزو الروسي لأوكرانيا.


ولطالما كانت الإمارات شريكا إقليميا استراتيجيا لواشنطن، لكنها، على غرار جيرانها الخليجيين الآخرين، تحاول إيجاد توازن في علاقاتها مع تنامي روابطها السياسية والاقتصادية مع موسكو.


وبينما سارع العالم إلى إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، تجنّبت غالبية دول مجلس التعاون الخليجي الست، وخصوصا السعودية والإمارات، إدانة موسكو بشكل مباشر، داعية إلى حل سلمي.


وامتنعت الإمارات عن التصويت على مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يدين الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي أنور قرقاش لصحافيين الجمعة "العلاقة في مكان جيد ولكن هناك بعض الأشياء التي نحتاج إلى حلها (..) وهناك نقاش جار" بشأن ذلك.


واختار الرئيس الإماراتي فرنسا لزيارتها كأول محطة خارجية منذ توليه منصبه في أيار/مايو الماضي، وسيلتقي نظيره الفرنسي في باريس الاثنين.

فلسطين

السّبت 16 يوليو 2022 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة أسرى يدخلون أعواماً جديدة في سجون الاحتلال

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- دخل خمسة أسرى، اليوم السبت ، أعوماً جديدة في سجون الاحتلال.


وهؤلا الأسرى، هم؛ الأسير إياد وليد أحمد المهلوس (44 عامًا)، من سكان محافظة القدس، يدخل عامه 20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 16/07/2003م، وهو محكوم بالسجن المؤبد.


والأسير علي فهمي إبراهيم دعنا (41 عامًا)، من سكان محافظة القدس، دخل عامه 20 والأخير في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 16/07/2003م.


الأسير إبراهيم حربي السيد الفيراني (43 عامًا)، من سكان محافظة رفح جنوب قطاع غزة، دخل عامه التاسع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 16/07/2013م، وهو محكوم بالسجن 14 عامًا.


والأسير ماهر محمد علي امطير (43 عامًا)، من سكان محافظة رام الله، دخل عامه 22 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 16/07/2001م، وهو محكوم بالسجن 23 عامًا.


والأسير باسم محمد عبد الرحمن جابر (40 عامًا)، من سكان محافظة القدس، دخل عامه 20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 16/07/2003م، وهو محكوم بالسجن 25 عامًا.

اقتصاد

السّبت 16 يوليو 2022 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

البنوك الأجنبية لن تتمكن من بيع فروعها أو أصولها في روسيا

موسكو  -  (د ب أ)-  قال أليكسي مويسيف نائب وزير مالية روسيا إن البنوك الأجنبية لن تتمكن من بيع فروعها أو أصولها في روسيا مادامت فروع البنوك الروسية في الخارج خاضعة للعقوبات الغربية ومحرومة من حق ممارسة نشاطها بشكل طبيعي.


ونقلت وكالة إنتر فاكس الروسية للأنباء عن مويسيف القول إن اللجنة الحكومية المعنية بمراجعة الاستثمارات الأجنبية في وسيا سترفض أي طلب للحصول على موافقة على بيع فروع البنوك الأجنبية.


وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن مجموعة سيتي جروب المصرفية الأمريكية العملاقة تدرس حاليا كل الاحتمالات المتاحة للخروج من  السوق المصرفية الروسية سواء خدمات التجزئة أو الخدمات المصرفية التجارية، بما في ذلك بيع كل هذه الأصول.


وذكرت سيتي جروب أن مخصصات تغطية المخاطر في روسيا زادت بنحو 500 مليون دولار مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

اقتصاد

السّبت 16 يوليو 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد المغربي "تأثر بشدّة" بالحرب في أوكرانيا

الرباط -  (أ ف ب) -حذّرت المندوبية السامية للتخطيط من أنّ المغرب الذي يعدّ مستورداً مهماً لمنتجات الطاقة والغذاء وخصوصاً الحبوب، "تأثّر بشدّة" بالحرب بين روسيا وأوكرانيا، في ظلّ نمو بطيء وتضخّم مرتفع بشكل استثنائي.


وأشارت المندوبية في تقرير نُشر الخميس إلى أنه إضافة إلى السياق العالمي الذي طغت عليه الصدمات الناجمة عن أزمة كوفيد-19 والصراع بين روسيا وأوكرانيا، يعاني المغرب جفافا غير مسبوق يعدّ الأسوأ منذ 40 عاماً ويلقي بثقله "بقوة" على اقتصاد الدولة الواقعة في شمال إفريقيا والتي تعتمد على الزراعة (14 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي).


وأوضحت المندوبية المسؤولة عن الإحصاء والتخطيط أنّ "هذا الوضع عطّل الإنتاج والاستهلاك، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية".


وأضافت في "الميزانية الاقتصادية الاستكشافية للعام 2023"، أنّه من المتوقع أن يصل التضخّم إلى "عتبة استثنائية" عند 4,9 في المئة في العام 2022، "وهو ما ينبغي أن يؤثّر بشدة على القوة الشرائية وعلى ربح بعض القطاعات الإنتاجية"، قبل أن ينخفض إلى 0,8 في المئة في العام 2023.


وقالت "نتيجة لذلك، سيكون إعطاء الأولوية لدعم القوة الشرائية في السياسات العامة، واستهداف القطاعات، أمراً دقيقاً جداً".


أما بالنسبة للنمو، فقد أشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أنه سيصل إلى 3,7 في المئة في العام 2023، مقابل 1,3 في المئة في العام 2022، ضمن توقّعات "تتّسم بمستوى عالٍ من عدم اليقين ومخاطر الانحدار" المرتبطة خصوصاً بالحرب في أوكرانيا.


وخلصت إلى أنه "يجب على المغرب أن يعزز جهوده في إطار التزامه الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة (...) خصوصاً في مجال محاربة تغيّر المناخ وتداعياته".

اقتصاد

السّبت 16 يوليو 2022 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولو المال في مجموعة العشرين يختتمون اجتماعهم بدون بيان ختامي

بالي -  (أ ف ب) -يختتم كبار مسؤولي المال في دول مجموعة العشرين السبت اجتماعهم في إندونيسيا بدون صدور بيان مشترك، على ما أفاد مصدران من الوفود المشاركة وكالة فرانس برس، لتعذر التوصل إلى توافق بعد مناقشات هيمن عليها الغزو الروسي لأوكرانيا.


وشهد الاجتماع الذي استمر يومين في جزيرة بالي مواجهة جديدة بين الغربيين الذين يشيرون بالاتهام إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا خلف تسارع التضخم والأزمة العالمية في مجالي الغذاء والطاقة، وروسيا التي تتهم الغرب بأنه تسبب بتدهور الاقتصاد العالمي بفرضه عقوبات عليها.


وبدل البيان المشترك الاعتيادي، من المتوقع أن ينتهي الاجتماع بإعلان تصدره إندونيسيا التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين للعام الجاري، وفق ما أفاد مسؤول حضر الاجتماع طالبا عدم كشف اسمه.


وقال مصدر آخر طلب عدم ذكر اسمه أنه سيتم تلخيص فحوى المناقشات في إعلان لا يحمل عنوان مجموعة العشرين.
ولم تعلق السلطات الإندونيسية التي تنظم الاجتماع على الموضوع ردا على طلب من وكالة فرانس برس.


ونددت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الجمعة بالحرب الروسية على أوكرانيا التي "أحدثت موجات صدمة في الاقتصاد العالمي"، فيما اتهم وزراء غربيون المسؤولين الاقتصاديين الروس بالتواطؤ في الفظاعات المرتكبة في أوكرانيا.


ومع بدء اليوم الثاني من الاجتماع، دعا حاكم البنك المركزي الإندونيسي بيري وارجيو المشاركين إلى مضاعفة جهودهم من أجل التوصل إلى سياسات اقتصادية منسقة في ظل تسارع التضخم وتنامي المخاطر على النمو.


وقال "شدد العديدون منا (...) على الحاجة الملحة للاستجابة لمخاطر ارتفاع أسعار المواد الأولية الذي يتسبب بتضخم متواصل" ومعالجة انعدام الأمن الغذائي.


وحضر وزير المال الروسي أنطون سلوانوف الاجتماع عبر الإنترنت فيما شارك فيه مسؤولان روسيان حضوريا.


كذلك خاطب نظيره الأوكراني سيرغي مارشنكو المشاركين عبر الإنترنت داعيا إلى فرض "عقوبات أكثر شدة" على موسكو.
ومن المتوقع أن تتناول المناقشات السبت تنسيق السياسات المالية والمخاطر المرتبطة بالمناخ وأسواق العملات الرقمية المشفرة.

منوعات

السّبت 16 يوليو 2022 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف أحد أهم مهربي المخدرات المطاردين من الولايات المتحدة في المكسيك

مكسيكو-  (أ ف ب) -اعتقلت السلطات المكسيكية  مهرب مخدرات مكسيكيا مدرجا على لائحة أهم عشرة مطلوبين فارين تطاردهم الولايات المتحدة التي طلبت تسلمه.


وذكرت وسائل إعلام مكسيكية إن عناصر من سلاح البحرية اعتقلوا رافائيل كارو كوينتيرو في ولاية شيواوا (شمال). وأكد مصدر في وزارة البحرية لوكالة فرانس برس اعتقاله لكنه رفض الإدلاء بأية تفاصيل.


ورافائيل كارو كوينتيرو (69 عاما) مدرج على لائحة مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) لأهم عشرة مطلوبين هاربين لقيامه بخطف وتعذيب وقتل رجل الوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات (دي اي ايه) كيكي كامارينا في المكسيك في 1985، حسب مكتب التحقيقات الفدرالي.


وعرضت واشنطن عشرين مليون دولار لاعتقاله.


ورحبت وزارة العدل الأميركية مساء الجمعة باعتقاله وطلبت بتسليمه إلى الولايات المتحدة. وقال وزير العدل ميريك جارلاند في بيان "لا مكان يمكن أن يختبئ فيه الذين يخطفون أو يعذبون أو يقتلون مسؤولي إنفاذ القانون الأميركيين".


والمكسيكي هو أحد الأعضاء المؤسسين لأول كارتل مخدرات في غوادالاخارا (جنوب) في أواخر سبعينات القرن العشرين.
وقال مكتب التحقيقات الفدرالي إن "لديه موقعا مؤثرا في كارتل سينالوا ومنظمة كارو كوينتيرو لتهريب المخدرات".


واعتقل للمرة الأولى في 1985 وحوكم وحكم عليه بالسجن أربعين عاما في المكسيك.


وأطلق قاض سراحه في 2013 بسبب مسألة تتعلق بالشكل القانوني للمحاكمة.


بعد فترة وجيزة، طلب القضاء المكسيكي مرة أخرى توقيفه. كما طلبت الولايات المتحدة اعتقاله وتسليمه بتهمة خطف وقتل إنريكي "كيكي" كامارينا وكذلك بتهمة تهريب المخدرات.


ودافع كوينتيرو في مقابلة أجرتها معه صحيفة "بروسيزو" في مخبئه في تموز/يوليو 2016، عن نفسه قائلا "لم أخطفه ولم أعذبه ولم أقتله". واضاف أن "مشاركتي الوحيدة تتمثل في وجودي في مسرح الجريمة".


ورافائيل كارو كوينتيرو هو أحد الشخصيات الرئيسية في مسلسل "ناركوس مكسيكو" الذي يتتبع بالتفصيل تشكيل "كارتل غوادالاخارا" والحرب السرية للوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات في المكسيك، واعتقال وتعذيب وقتل العميل كاميرانا.
ورئيس كارتل غوادالاخارا، ميغيل أنخيل فيليكس غاياردو، مسجون منذ 1989 بتهمة اغتيال كيكي كامارينا. وهو ينفي تورطه في الجريمة.

عربي ودولي

السّبت 16 يوليو 2022 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

الملك عبدالله: لا استقرار في المنطقة دون التوصل لحل للقضية الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد الملك عبدالله الثاني خلال مشاركته قمة جدة للأمن والتنمية، بحضور الرئيس الأميركي جو بايدن وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي، وكل من مصر والعراق، أنه "لا استقرار في المنطقة دون التوصل لحل للقضية الفلسطينية".


وقال الملك " علينا إعادة التأكيد على أهمية الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين".


وأكد  الملك : لا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة، دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.






عربي ودولي

السّبت 16 يوليو 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

بن سلمان لـ بايدن: أميركا تبذل قصارى جهدها للتقليل من شأن اغتيال شيرين أبو عاقلة

جدة -  (أ ف ب) -ردّ مسؤولون سعوديون السبت على تعليقات الرئيس الأميركي جو بايدن حول قتل الضحافي جمال خاشقجي، مشككين بتقرير الاستخبارات الأميركية الذي حمّل المسؤولية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ومتوقفين عند تجاوزات أخرى ضد صحافيين في العالم.


وأعلن الرئيس الأميركي الجمعة أنه أثار مسألة خاشقجي الذي قتل على ايدي سعوديين في قنصلية بلاده في اسطنبول في العام 2018، مع الأمير محمد بن سلمان الذي التقاه في جدة. وقال "ما حدث لخاشقجي كان أمرًا فظيعًا (...) قلتُ بوضوح إنّه إذا حدث أمر مماثل مجدّدًا، سيكون هناك ردّ وأكثر من ذلك".


وكانت إدارة الرئيس الديموقراطي نشرت بعد وصوله الى الحكم تقريرا استخباراتيا خلص إلى أن ولي العهد وافق على العملية التي أدت إلى قتل الصحافي المعارض الذي كان مقيما في الولايات المتحدة.


وشكّك وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير في الخلاصة التي توصّلت إليها الاستخبارات الأميركية، قائلا في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الأميركية، "نحن نتذكر خلاصة مجموعة الاستخبارات في ما يتعلق بامتلاك صدام حسين لأسلحة دمار شامل"، في إشارة إلى أن هذه الخلاصة التي لعبت دورا أساسيا في الاجتياح الأميركي للعراق لم تُثبت على الأرض.


وقال أيضًا إنّ المملكة تعتقد أنه تم التعامل مع القضية بشكل كاف، على الرغم من عدم العثور على رفات خاشقجي يعد.
وتابع الجبير "حقّقت السعودية في هذه الجريمة، وحاسبت المسؤولين عنها، وهم يدفعون ثمن الجريمة التي ارتكبوها"، مضيفا "حققنا وعاقبنا واتخذنا إجراءات لضمان عدم تكرار ذلك. هذا ما تفعله الدول في مثل هذه المواقف".


وقضت محكمة سعودية في 2020 بسجن ثمانية أشخاص لمدة تتراوح بين سبعة و20 عاما على خلفية الجريمة.
وتعرضت المحاكمة لانتقادات بسبب عدم فتحها أمام الإعلام، وإبقاء وقائعها سرية.


وكانت قناة "العربية" نقلت عن مصدر سعودي مسؤول قوله إنّ "بايدن تطرّق لموضوع جمال خاشقجي بشكل سريع"، فأكد وليّ العهد أنّ "ما حدث أمر مؤسف واتّخذنا جميع الإجراءات القانونية لمنع" حدوثه مجدّدًا.


وأضاف أنّ وليّ العهد "ذكر أنّ مثل هذه الحادثة تحدث في أيّ مكان من العالم"، مذكّرًا بأنّ "واشنطن قامت بعدد من الأخطاء كحادثة سجن أبو غريب" في العراق، في إشارة الى إقدام جنود أميركيين على تعذيب سجناء في سجن عراقي.


وقال المحلل السعودي علي الشهابي لوكالة فرانس برس إن اللقاء بين الأمير محمد بن سلمان وبايدن "سار بشكل جيد مع تبادل صريح للآراء".


وتابع أن ولي العهد "ردّ على بايدن، مشيرا إلى ازدواجية المعايير الأميركية في إحداث ضجة كبيرة بشأن خاشقجي بينما تبذل قصارى جهدها للتقليل من شأن اغتيال (الصحافية الفلسطينية) شيرين أبو عاقلة، رغم أنها مواطنة أميركية".


وقتلت شيرين أبو عاقلة بالرصاص في أيار/مايو أثناء تغطيته عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية. ويتهم الفلسطينيين الجيش الإسرائيلي بقتلها، بينما قالت إسرائيل إنها لم تتمكن من تحديد الجهة التي أطلقت النار. وخلص تحقيق أميركي الى أن الرصاصة التي قتلتها مصدرها على الأرجح موقع إسرائيلي، لكنه نفى وجود أن يكون القتل حصل عمدا.


وقال الشهابي "عد هذا التبادل الصريح، كان الاجتماع وديًا ومهمًا للغاية لتجاوز" التوترات.

فلسطين

السّبت 16 يوليو 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

أحدهم بالرصاص الحي.. إصابة 6 عمال أثناء مطاردتهم من قبل الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أصيب 6 عمال، اليوم السبت، أثناء ملاحقتهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما ادى الى انقلاب مركبتهم في منطقة المجاز بمسافر يطا جنوب الخليل.


وقالت مصادر محلية إن 6 عمال أصيبوا خلال مطاردة الاحتلال لمركبتهم، ما أدى الى انقلابها، كما أطلقت الرصاص الحي باتجاه العمال، ما أدى الى إصابة أحدهم بالرصاص في قدمه، وتم نقل العمال المصابين الى إحدى المستشفيات.




عربي ودولي

السّبت 16 يوليو 2022 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

السودان: 31 قتيلا في الاشتباكات القبلية

الخرطوم-  (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة القتلى الذين خلفتهم اشتباكات قبلية بولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان إلى 31 شخصا، بحسب ما أفادت لجنة الأمن المحلية.


وأكدت اللجنة في بيان ليل الجمعة السبت أن الاشتباكات التي جرت بين قبيلتي البرتي والهوسا أسفرت عن سقوط "31 قتيلا و39 جريحا"، مشيرة إلى أن المواجهات وقعت في مناطق قيسان والرصيرص وبكوري وأم درفا وقنيص بولاية النيل الأزرق.


وأضافت أنه تم أيضا "حرق 16 محلا تجاريا".


وتابع البيان أن السلطات الأمنية في الولاية فرضت حظر تجول بمنطقة الرصيرص من الساعة 18,00 إلى الساعة 06,00 بالتوقيت المحلي.


وكانت اشتباكات وقعت الجمعة بين القبيليتين بمنطقة قيسان الحدودية للسودان مع إثيوبيا، والتي تبعد حوالى ألف كلم جنوب شرق الخرطوم وأسفرت عن مقتل 14 شخصا وجرح العشرات.


وقال قيادي من قبائل الهوسا "طالبنا بأن تكون لنا إدارة أهلية ورفضت (قبائل) البرتي ذلك وتحرشوا بنا".


من جهته، رد قيادي من البرتي أن "الادارة الاهلية تعطى لصاحب الأرض وهذه أرضنا (...) كيف إذن نعطي الادارة للهوسا".


ودعت لجنة اطباء السودان المركزية المؤيدة للديموقراطية في بيان الجمعة "الكوادر الطبية والصحية (في النيل الازرق) الى الإستجابة السريعة والقيام بواجبهم المهني والأخلاقي رغم شح الإمكانيات".


ولاحظت اللجنة أن "هذه الأحداث المؤسفة وقعت وسط صمتٍ مريب وتعتيم إعلامي من قبل حكومة ولاية النيل الأزرق، وعجز تام عن القيام بواجبها القانوني ومسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية تجاه المواطنين".


وكان النزاع الاهلي تجدد في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق في 2011. وقد تضرر بسببه نحو مليون شخص بعد تاريخ طويل من القتال بين 1983 و2005.


ومنذ انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان على شركائه المدنيين في السلطة في 25 تشرين الأول/أكتوبر، تشهد بعض مناطق السودان، وعلى رأسها اقليم دارفور، نوعًا من الفراغ الأمني خصوصا بعد إنهاء مهمة قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الإقليم إثر توقيع اتفاق سلام بين الفصائل المسلحة والحكومة المركزية عام 2020.


ويشهد السودان اضطرابات سياسية واقتصادية ويخرج للتظاهر بشكل منتظم آلاف السودانيين في العاصمة ومدن أخرى للمطالبة بعودة الحكم المدني.


وتفيد تقديرات الأمم المتحدة بأن 20 مليونا من إجمالي 45 مليون سوداني، سيعانون بنهاية السنة انعدام الأمن الغذائي، وأكثرهم معاناة 3,3 ملايين نازح يقيم معظمهم في دارفور.

فلسطين

السّبت 16 يوليو 2022 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: قائمة "عمداء الأسرى" ترتفع إلى 243 أسيراً

رام الله - "القدس" دوت كوم -  قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن قائمة "عمداء الأسرى"، وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم أكثر من 20 سنة على التوالي، ترتفع لتصل اليوم الى (243) أسيراً،  وذلك بعد انضمام الأسير خالد جهيني زايد السواركة (45 عامًا) من مدينة غزة، والمعتقل منذ 14 تموز 2002، ويقضي حكما بالسجن الفعلي لمدة (21) عامًا. 


وأضافت الهيئة: إن من بين هؤلاء يوجد (37) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 25 سنة، وهؤلاء يَطلق عليهم الفلسطينيون مُصطلح "جنرالات الصبر"، ومنهم (25) أسيراً معتقلين منذ ما قبل "اتفاقية اوسلو" وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية، وهم ما يُعرفوا بالدفعة الرابعة التي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام2013.


 واشارت الهيئة في تقريرها الى وجود (17) أسيراً من بين هؤلاء قد مضى على اعتقالهم أكثر من 30 سنة بشكل متواصل، ويُطلق عليهم "أيقونات الأسرى"، ومن بينهم (8) أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من35 سنة، أقدمهم الأسيرين" كريم وماهر يونس" المعتقلان منذ  كانون ثاني/ يناير عام 1983.


هذا بالإضافة إلى (49) آخرين من الأسرى الذين تحرروا في صفقة وفاء الأحرار (شاليط) في تشرين أول/ أكتوبر2011، ومن ثم أعادت سلطات الاحتلال اعتقالهم منتصف عام 2014، وأعادت لهم الاحكام السابقة، وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى، على فترتين، أكثر من 42 سنة في سجون الاحتلال.


واوضحت الهيئة بأن هذه الأرقام كبيرة وغير مسبوقة، وهي مرشحة للارتفاع أكثر مع قادم الأيام، مما يستدعي من الكل الفلسطيني ابقاء هذا الملف مفتوحا ومنح هؤلاء الأسرى القدامى المزيد من الاهتمام وتسليط الضوء على قضاياهم ومعاناتهم ومعاناة ذويهم المتفاقمة، ومنحهم الأولوية في أية صفقة تبادل قادمة.

فلسطين

السّبت 16 يوليو 2022 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

جلسة طارئة غدًا للمجلس التنسيقي لقطاع العدالة بشأن الإجراءات القضائية

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعا رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار، اليوم السبت، المجلس التنسيقي لقطاع العدالة لعقد جلسة طارئة غدًا الأحد، في مقر مجلس القضاء.


وستعقد الجلسة الطارئة لاستكمال مناقشة باقي القرارات بقانون الاجرائية المتعلقة بالقضاء، بهدف تعزيز التكامل بين الجهات الممثلة في المجلس خدمة للعدالة، وتيسيرًا للوصول إليها.


وتأتي هذه الدعوة في ظل إضراب نقابة المحامين في الآونة الأخيرة احتجاجًا على التعديلات القضائية.

فلسطين

السّبت 16 يوليو 2022 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

17 طفلًا استشهدوا منذ بداية العام.. "شمس" يطالب بتوفير الحماية للأطفال الفلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم -  غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام - طالب مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالتحرك الجدي لوقف الانتهاكات الجسيمة والجرائم التي تمارسها دولة الاحتلال بحق الأطفال الفلسطينيين، ومنع إفلات ضباط وجنود الاحتلال الإسرائيلي من العقاب.


كما طالب المركز الأمم المتحدة وحكومات العالم بمغادرة مربع الإدانة والاستنكار، والذي يشجع الاحتلال على المضي قدماً في انتهاكاته بحق الأطفال الفلسطينيين.


وقال المركز في بيان له تعقيباً على التقرير السنوي الخاص بالاطفال والنزاعات المسلحة، أن الخطوة الأولى هي وضع جيش الاحتلال على القوائم السوداء في الأمم المتحدة باعتباره من أكثر جيوش العالم استهدافاً للاطفال، مبينا أن انتهاكات دولة الاحتلال بحق الأطفال الفلسطينيين تتراوح ما بين القتل، والجرح والاستهداف، وهدم المنازل، والترحيل القسري، واستخدام الأطفال كدروع بشرية، والاعتقال العسكري، وعنف المستوطنين، واقتحام المدارس، والحصار ومنع التجول، ومنع الوصول للمدارس، ومنع الوصول لأماكن الاستشفاء، ومنع حرية الحركة والتنقل، والحرمان من لم الشمل، وإعتقال احد الوالدين.


وقال مركز "شمس" أن دولة الاحتلال جعلت من خيار قتل الأطفال الفلسطينينيين واعتقالهم وجرحهم خيارها الأول، وهو ما يثبت من خلال الممارسات اليومية لقوات الاحتلال في الأراضي المحتلة، فخلال النصف الأول من العام الجاري 2022 استشهد (77) فلسطينيا بينهم (17) طفلاً برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما بلغ عدد الشهداء خلال العام 2021 (357) شهيداً، فيما كان عدد الشهداء الأطفال (أقل من 18 عاما) (79) شهيدا وشهيدة، وهذا العدد يُشَكِّل 22% من العدد الإجمالي للشهداء في 2021، كما أن عدد الأطفال الشهداء الذين تحتجزهم سلطات الاحتلال في ثلاجات الموتى بلغ (9) أطفال أقدمهم منذ عام 2016 ، وفي أيار من العام 2022 استشهد (10) فلسطينيين برصاص الاحتلال، من بين الشهداء (5) أطفال تقل أعمارهم عن (18)  عاماً، وفي العام 2021 أعتقل اكثر من  (1000) طفل، وفي العام 2022 ما زال في سجون الاحتلال (190) طفلاً فلسطينياً يتواجدون داخل الأسر موزعين على سجن عوفر ومجدو ومراكز التوقيف والتحقيق المختلفة، من بينهم (20) طفلاً تحت سن (16) عاماً.


وقال مركز "شمس" أن دولة الاحتلال وخلافاً لالتزاماتها بتوفير ضمانات قضائية مناسبة لاعتقال الأطفال ومحاكمتهم بموجب اتفاقية حقوق الطفل والقانون الدولي الإنساني، طبقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر عسكرية عنصرية على الأطفال الفلسطينيين الأسرى، وتعاملت معهم من خلال محاكم عسكرية تفتقر للحد الأدنى من معايير المحاكمات العادلة، خصوصاً الأمر العسكري (132) وتعديلاته الذي يسمح لسلطات الاحتلال باعتقال أطفال في سن (12) عاماً.


وقال المركز أن اعتقال الأطفال الفلسطينيين انتهاك خطير يخالف كل المواثيق الدولية، لا سيما المادة الأولى من اتفاقية جنيف الرابعة حول الوفاء بالتزامات الدول، والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، وأيضا هي خرق للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية حقوق الطفل حول الحق في الحياة والمصلحة الفضلى للطفل.


وأوصى مركز "شمس" بضرورة تحرك المجتمع الدولي بالعمل على توفير الحماية اللازمة للأطفال الفلسطينيين وفضح ممارسات الاحتلال بحق أطفال فلسطين عبر وسائل الإعلام والمحافل الدولية المعنية بحقوق الإنسان، والدعوة إلى محاكمة مجرمي الحرب الذين انتهكوا حقوق الطفل الفلسطيني، وتوفير الرعاية الأطفال المتضررين نتيجة ممارسات الاحتلال القمعية في حقهم والعمل على تأهيلهم من خلال مؤسسات اجتماعية وثقافية متخصصة.

عربي ودولي

السّبت 16 يوليو 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة التحقيق في اقتحام الكونغرس الأميركي تطلب الحصول على رسائل نصية لعناصر جهاز الأمن

واشنطن -  (أ ف ب) -طلبت اللجنة البرلمانية المكلفة التحقيق في اقتحام مبنى الكونغرس (الكابيتول) في كانون الثاني/يناير 2021 من جهاز الامن المكلف حماية رئيس الولايات المتحدة تزويدها برسائل نصية محذوفة لعملائه بحلول الثلاثاء.


وأعلنت اللجنة عن طلبها هذا قبل جلسة استماع جديدة ستبث مباشرة في وقت ذروة الخميس المقبل وتركز على ما كان يفعله الرئيس السابق دونالد ترامب عندما كان أنصاره يهاجمون الكونغرس في السادس من كانون الثاني/يناير 2021.


وفي السادس من كانون الثاني/يناير 2021 وبدعوة من دونالد ترامب، توجه آلاف الأميركيين إلى واشنطن للاحتجاج على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها جو بايدن. وقد هاجموا الكونغرس في حالة فوضى بعدما دعاهم إلى "مسيرة إلى الكابيتول".


ولم يوجه ترامب نداء لهم لمغادرة المبنى إلا بعد أكثر من ثلاث ساعات، في تسجيل فيديو وضعه على حسابه على تويتر.
وقال لمؤيديه من حدائق البيت الأبيض "أشعر بألمكم (...) لكن علينا العودة إلى البيت الآن". وانسحب المتظاهرون أخيرًا من محيط الكونغرس بعد فرض حظر تجول بقرار من رئيس بلدية واشنطن.


وقال رئيس لجنة التحقيق النيابية بيني توماس في رسالة إن "اللجنة تبحث عن الرسائل النصية ذات الصلة وأي تقارير لاحقة تم إصدارها في أي من أقسام جهاز الأمن (...) والمتعلقة بأي شكل من الأشكال بأحداث السادس من كانون الثاني/يناير 2021".


وأبلغ مدير جهاز الأمن المعني جيمس موراي في رسالة الجمعة أن لديه مهلة تنتهي الثلاثاء لتسليم الرسائل النصية المفقودة.


كان جوزف كفاري المفتش العام لإدارة الأمن القومي ذكر في رسالة وجهها الخميس إلى قادة الكونغرس إنه واجه صعوبة في الحصول على سجلات الخدمة السرية التي تعود إلى الخامس والسادس من كانون الثاني/يناير 2021.


وكتب كفاري "أبلغتنا الوزارة أن عددا من رسائل +الجهاز السري الأميركي+ (المكلف بأمن الرؤساء) بتاريخ 05 و06 كانون الثاني/يناير 2021 تم محوها في إطار برنامج لاستبدال أجهزة الهواتف".


وقد تكون هذه الرسائل حاسمة في التحقيقات التي يجريها مجلس النواب ووزارة العدل الأميركيان لتحديد ما إذا كان الرئيس الجمهوري السابق ومستشاروه المقربون قد شجعوا الهجوم العنيف على الكابيتول في محاولة لمنع المصادقة على انتصار الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.


وكان عناصر من جهاز الأمن يرافقون ترامب في ذلك اليوم وكذلك نائب الرئيس مايك بنس الذي كان مختبئًا في مبنى الكونغرس بعد أن دعا ناشطون مؤيدون لترامب إلى إعدامه.


وقال موظف سابق في البيت الأبيض في شهادة أدلى بها في 29 حزيران/يونيو أمام لجنة التحقيق في مجلس النواب إن ترامب حاول إجبار جهاز الأمن على اصطحابه إلى الكونغرس للانضمام إلى أنصاره هناك.


ويؤكد جهاز الأمن حتى الآن أنه تمت إعادة ضبط هواتف عناصره في إطار برنامج الاستبدال المخطط له.


أعلنت نائبة رئيس اللجنة البرلمانية التي تحقق في اقتحام الكونغرس ليز تشيني إن "دونالد ترامب رفض لساعات التدخل لوقف" هذا الاعتداء.


وأضافت تشيني وهي من الجمهوريين القلائل الذين تجرأوا على انتقاد الملياردير علنا "ستسمعون أن دونالد ترامب لم يرفع هاتفه إطلاقا في ذلك اليوم ليأمر إدارته بمد يد المساعدة" إلى الشرطة.


ويدين الملياردير الجمهوري الذي يتحدث علنا عن احتمال ترشحه للرئاسة في انتخابات 2024، بشدة عمل اللجنة، ووصف أعضاءها الثلاثاء بأنهم "سياسيون مأجورون وبلطجية".


وكتب في تغريدة "هل رأيتهم من قبل؟ (...) نعم. انهم في الأساس المجانين أنفسهم الذين قادوا البلاد إلى الجنون بأكاذيبهم وباختلاقهم القصص".


ووعد حزب ترامب الذي لا يزال يسيطر عليه الرئيس السابق بقوة، بدفن استنتاجات هذه اللجنة إذا سيطر المحافظون على مجلس النواب خلال الانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية.

عربي ودولي

السّبت 16 يوليو 2022 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

كوخافي يزور المغرب الإثنين المقبل لمدة 3 أيام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، اليوم السبت، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي سيزور المغرب يوم الإثنين المقبل.

وبحسب الموقع، فإن زيارة كوخافي ستستمر لمدة 3 أيام وسيلتقي خلالها مع كبار الضباط والمسؤولين الأمنيين في المغرب.

وكانت قناة 12 العبرية ذكرت الليلة الماضية، أن كوخافي سيزور لأول مرة دولة عربية لم يقم بزيارتها من قبل.

ولم تحدد القناة حنيها، تلك الدولة التي سيتوجه إليه كوخافي على رأس وفد كبير من ضباط الجيش الإسرائيلي.

كان يتوقع أن تكون الزيارة لدولة من بين الدول التي وقعت على اتفاقية أبراهام للتطبيع، وهي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، ولكنه سبق وأن زار كوخافي البحرين فقط من بين تلك الدول بشكل علني.


وسبق لوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس أن زار المغرب ليومين ووقع اتفاقيات أمنية بعد تطبيع العلاقات.

عربي ودولي

السّبت 16 يوليو 2022 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

الجبير: لم يطرأ أي تغيير في موقف السعودية بشأن التطبيع مع إسرائيل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية، اليوم السبت، إنه لم يطرأ أي تغيير في موقف المملكة بشأن التطبيع مع إسرائيل، والذي لن يكون ممكنًا إلا بعد تطبيق حل الدولتين.

واعتبر الجبير في مقابلة مع شبكة CNN الأميركية، أن مبادرة السلام العربية تمثل موقف بلاده الداعي إلى أن "السلام مع إسرائيل يأتي في نهاية العملية مع الفلسطينيين وليس في بدايتها".

وحول اتفاقيات أبراهام، قال الجبير - كما نقل موقع واي نت العبري - إن كل دولة لها قرارها المستقل، مشيرًا إلى أن السعودية ملتزمة بماء جاء في مبادرة السلام العربية، وحل الدولتين هو الطريق للسلام الحقيقي.

وأضاف: "السلام مع إسرائيل قرار استراتيجي، لكن هناك مطالب معينة يجب تلبيتها قبل تنفيذ هذا القرار".



اقتصاد

السّبت 16 يوليو 2022 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية والعراق يوقعان اتفاقية الربط الكهربائي ما بين البلدين

الرياض  -  (شينخوا) - وقعت المملكة العربية السعودية والعراق اتفاقية الربط الكهربائي ما بين البلدين.


ووقع كل من وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز ووزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار المحضر التنفيذي الخاص بمبادئ اتفاق الربط، وذلك تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في بداية عام 2022، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وأكد الوزير السعودي بأن الاتفاق يأتي تأكيدا للتعاون المستمر في المجالات كافة، وخاصة المجالات الفنية بين البلدين، كما يعبر عن رغبة البلدين في توطيد العلاقات الاقتصادية بينهما.


وبيّن أن استكمال هذا المشروع يأتي في إطار رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية، التي تركز على استثمار الموقع الإستراتيجي للمملكة، وطبيعة الشبكة الكهربائية السعودية، التي تعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي، لجعل المملكة مركزا إقليميا لربط شبكات الطاقة الكهربائية.


وجاء توقيع الاتفاق على هامش قمة جدة للأمن والتنمية التي تستضيفها السعودية يوم السبت بين قادة الدول الخليجية ومصر والأردن والعراق، وبمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن ضمن زيارته الرسمية للمملكة. 

فلسطين

السّبت 16 يوليو 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير شادي معالي في زنازين العزل انتقامًا من نجله المطارد جاد

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على عزل الأسير شادي عيسى معالي (44 عامًا) من سكان مخيم الدهيشة للاجئين في زنزانة انفرادية بسجن النقب الصحراوي، وذلك في إطار الملاحقة المتواصلة لأفراد العائلة للضغط على نجله جاد لتسليم نفسه.


تعود حكاية الشاب جاد (20 عامًا)، إلى ما قبل نحو شهر ونصف، حينما داهمت قوات الاحتلال منزل عائلته بالمخيم، وحطموا محتوياته، وحاولوا اعتقاله فلم يجدوه في المنزل، فاعتقلت جده وعمه جهاد للضغط عليه لتسليم نفسه، وبعد ساعات أخلي سبيلهما تحت تهديد واضح أنه في حالة عدم تسليم جاد لنفسه، فإنهم سوف يجدوه مقتولًا.


وبعد أسبوع، اقتحم جنود الاحتلال مرة أخرى المنزل، مكررين فعلتهم بتخريب المنزل، واعتقال عمه عمران واحتجازه لساعات، موجهين له تهديدات مماثلة، قبل أن يعودوا مرة ثالثة لاقتحامه ويعتقلون شقيقيه جهاد ومعالي، ثم شقيقه الآخر علاء بعد اختطافه من قوة خاصة من مكان عمله.


 وتلقت عائلة جاد، العديد من المكالمات الهاتفية من ضباط مخابرات الاحتلال الذين هددوا العائلة باستمرار، وسط إجراءات أخرى منها إلقاء منشورات تحذر سكان المخيم من تقديم المساعدة لجاد ورفيقه ليث الأطرش.


وحسب عائلة معالي، فقد وصلت هذه الإجراءات بقيام قوات الاحتلال بعزل الأسير شادي في الزنزانة وذلك بقرار من المخابرات الاسرائيلية، فانقطعت أخباره عن العائلة وذلك منذ عيد الأضحى المبارك، حيث تمنع العائلة من زيارته أو الحصول على أية معلومات عنه وذلك كشكل من أشكال الضغط التي تتفنن بها قوات الاحتلال.


وعندما اعتقل الأشقاء الأربعة لشادي، أصبح ستة منهم داخل الأسر، إضافة إلى شادي ومحمد المعتقل قبل نحو 20 عامًا، والمحكوم عليه بالسجن المؤبد ل 21 مرة، بتهمة انتمائه لكتائب شهداء الاقصى، أما شادي الذي يقبع قيد الاعتقال الإداري منذ أكثر من 20 شهرًا، سبق له أن امضى نحو 18 عامًا داخل السجن نصفها قيد الاعتقال الإداري بدعوى أنه أحد كوادر الجبهة الشعبية، وتستهدفه قوات الاعتقال للملاحقة المتواصلة وفي فترات متقاربة.


وقد اعتقل شادي اربع مرات في كمائن نصبتها له الوحدات الخاصة المتنكرين بالزي المدني في أكثر من موقع ومكان بمحافظة بيت لحم.

رياضة

السّبت 16 يوليو 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

ليفاندوفسكي إلى برشلونة بعد موافقة البايرن

ميونيخ - اقترب البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، المتواجد على رأس قائمة مميزة في تاريخ البافاري، من الانتقال لنادي برشلونة.


وخرجت أنباء مؤخرا تفيد بأن برشلونة توصل إلى اتفاق نهائي مع بايرن ميونخ حول ضم المهاجم البولندي مقابل 45 مليون يورو، إلى جانب 5 ملايين أخرى كحوافز إضافية.


ووفقا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن ليفاندوفسكي سيصبح أغلى صفقة بيع في تاريخ بايرن ميونخ، عقب اكتمال صفقة انتقاله إلى برشلونة.


وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن البارسا توصل لاتفاق بالفعل مع مسؤولي النادي البافاري، بشأن التعاقد مع صاحب ال33 عاما.


ووافقت إدارة بايرن على العرض الذي ينص على بلوغ قيمة الصفقة 50 مليون يورو، شاملة الحوافز الإضافية.

من جانبها، كشفت صحيفة "بيلد" عن تفاصيل الاتفاق، حيث أفادت بأن البارسا سيدفع 45 مليون يورو، إلى جانب 5 ملايين أخرى كحوافز إضافية.

وأكدت في الوقت ذاته حصول النادي الكتالوني على توقيع أفضل لاعب في العالم لمدة 4 سنوات، بحيث ينتهي عقده في صيف 2026.

وأنهى برشلونة كافة تفاصيل الصفقة في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، ليغلق ملف التعاقد مع ليفاندوفسكي بنجاح.


وقبل صفقة ليفاندوفسكي، كانت تضم قائمة أغلى الراحلين عن بايرن ميونخ، كلا من:

دوجلاس كوستا (يوفنتوس) مقابل 40 مليون يورو، ماتس هوميلز (بوروسيا دورتموند) مقابل 30.5 مليون يورو، توني كروس (ريال مدريد) مقابل 25 مليون يورو، أوين هارجريفز (مانشستر يونايتد) مقابل 25 مليون يورو، تياجو ألكانتارا (ليفربول) مقابل 22 مليون يورو.



رياضة

السّبت 16 يوليو 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

كوليبالي ينضم رسميًا إلى تشيلسي

لندن - أعلن نادي تشيلسي صباح اليوم السبت، ضم المدافع السنغالي كاليدو كوليبالي القادم من نابولي، بعقد يمتد لـ4 سنوات.


وكوليبالي هو ثاني لاعب ينضم إلى تشيلسي هذا الصيف، بعدما سبق أن حصل على توقيع الجناح الدولي الإنجليزي رحيم سترلينج.


ويُنظر إلى كوليبالي على أنه أحد أفضل المدافعين في كرة القدم العالمية، ووصفه موقع تشيلسي الرسمي بأنه "قارئ رائع للعبة، وبارع في الاستحواذ، ومريح في إخراج الكرة أو لعب التمريرات للأمام لوضع فريقه في الهجوم".


وقال كوليبالي في تصريحات لموقع تشيلسي: "سعيد جدا لوجودي هنا مع هذا الفريق في تشيلسي، إنه فريق عالمي، وكان حلمي دائمًا أن ألعب في الدوري الإنجليزي الممتاز".
 
وأضاف: "أراد تشيلسي في المقام الأول ضمي في 2016 لكننا لم ننجح، الآن عندما جاؤوا إليّ قبلت، لأنهم أرادوا حقًا أن آتي إلى الدوري الإنجليزي لألعب معهم".

وزاد: "عندما تحدثت إلى أصدقائي المقربين إدو (إدوارد ميندي) وجورجينيو، جعلا خياري أسهل، لذلك أنا سعيد حقًا لوجودي معكم اليوم".
 
وأتم: "أريد أن أشكر الجماهير لأنني رأيت الكثير منهم في لندن وعلى متن الطائرة، كان الجميع سعداء لوجودي، وآمل أن يكون الموسم جيدًا حقًا وسنمنح الجماهير بعض اللحظات الجيدة".
 
من جهته، قال تود بويلي، رئيس مجلس إدارة تشيلسي: "كاليدو كوليبالي هو واحد من نخبة المدافعين في العالم، ويسعدنا أن نرحب به في النادي".

وختم: "كقائد رائع ولاعب نموذجي، يجلب كاليدو قيمة كبيرة من الخبرة والسمات التي ستفيد فريقنا والنادي ككل".

رياضة

السّبت 16 يوليو 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس ملتقى الرواد المقدسي المحامي كمال عبيدات نعمل على توحيد مرجعيات القدامى تحت أطار واحد موحد


القدس-  وكالة بال سبورت/ قال رئيس ملتقى الرواد المقدسي رئيس الغرفة التجارية الصناعية- بالقدس المحامي كمال عبيدات، انه وبتوجيهات من الفريق جبريل الرجوب نعمل في ملتقى الرواد على توحيد مرجعيات القدامى تحت أطار واحد موحد ، فليس من المعقول ان يكون في كل محافظة من محافظات الوطن اربعة او خمسة مرجعيات للقدامى، وهذا ملف بدئنا العمل عليه منذ سنتان بتوجيهات الفريق الرجوب لكن جائحة كورونا التي ضربت فلسطين والعالم كله أعاقت عملنا، والأن عدنا للعمل على ذلك بالتعاون مع كل الجهات والمرجعيات الرياضية الرسمية والاهلية الفلسطينية.


   وأشاد المحامي عبيدات أن قرار تجمع قدسنا وشبكة بال سبورت اصدار موسوعة عن تاريخ الرياضيين السابقين بالفترة من "1900-200" بمثابة حفظ للارشيف وسجلاته والحفاظ عليه مشيدا بهذه الخطوة معربا عن استعداده لدعم كل المبادرات التي تصب في صالح هذه الخطوة.


 وبارك عبيدات لنادي العاصمة تشكيل مجلس ادارة جديد برئاسة د. ابو عرفة، حيث يتوقع لهذا النادي أن يكون له شأن كبير على خارطة الرياضة المحلية بالنظر الى النجاحات التي حققتها الأكاديمية الفلسطينية للموهوبين رياضيا والتي انبعث منها النادي الى الفضاء الرياضي المقدسي ليحلق عاليا متمنيا على ادارته ولجانه الفنية الاستمرار بنهج تفريخ الناشئين لأنهم أمل المستقبل وحصانته الكبيرة لابقاء رياضتنا الفلسطينية خالية من كل الفيروسات.


  وتطرق عبيدات الى الصعوبات التي تعاني منها الرياضة المقدسية مطالبا بضرورة ايجاد صيغة تضمن تواصل النشاطات الرياضية والشبابية والكشفية في المدينة بشكل يوازن بين حجم الأعباء المالية الكبيرة والمصروفات الباهظة وبين ضرورة توهج شعلة الرياضة واستمراريتها مؤكدا على ضرورة دعم المؤسسات الأهلية والرسمية للأندية والمؤسسات التي يتهددها خطر الاغلاق بسبب الافلاس من جهة وفي ضوء المحاولات الاسرائيلية المتواصلة لتهويد المدينة وقتل روح الشباب الفلسطيني والمقدسي فيها من الجهة المقابلة.

رياضة

السّبت 16 يوليو 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

بطل الشرق الأوسط في الملاكمة أديب الدسوقي قبل 70 عاما


  صورة التقطت في العام 1952 في مدينة القدس لبطل الملاكمة الفلسطيني ومؤسسها الراحل الكبير أديب الدسوقي  صاحب الكفوف الذهبية الذي أرحلته النكبة من مدينته يافا "عروس البحر الأبيض المتوسط" الى العاصمة الفلسطينية مدينة القدس التي استقر فيها وبعد النكبة انتقل الى الكويت بحثا عن الرزق وفيها عمل مدربا للمنتخب العسكري الكويتي، وفي الكويت والأردن نشر هذه اللعبة كما نشرها في فلسطين، وأخر نادي درب فيه في مدينة القدس كان نادي الإخوان المسلمين.


    وأيام الزمن الجميل للملاكمة كان الدسوقي بطل اللعبة للشرق الأوسط، ورافق الدسوقي عددا من نجوم الملاكمة الفلسطينية وتدربوا معه وعلى يديه نذكر منهم: الملاكم القدير ابن القدس شعبان السلايمة، والراحل محمد الزرقا " ابو حمزة"، يونس عاشور، المرحوم فايز ابو دلو، المرحوم محمود المصلوحي، المرحوم جلال حمو، المرحوم زيد غنيم، شحادة ادكيدك " ابو ستيف" ، ومن أبرز تلاميذه في الأردن بطل المملكة الأردنية فهد الطنبور.


   وحافظ على تاريخ وموروث هذا الملاكم القدير نجله يوسف الدسوقي الذي درب الملاكمة في الاردن، وايضا تلاميذه الذين جاءوا من بعده.


** ضمن سلسلة من ارشيف الرياضة الفلسطينية ( وكالة بال سبورت)

رياضة

السّبت 16 يوليو 2022 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

6 انتصارات وتعادل وحيد في فرعي غزة والشمال والوسطى والجنوب في افتتاح الجولة الثالثة


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - شهدت الجولة الثالثة لبطولة دوري القطاع لفئة الناشئين تحت 17 عاماً إجراء 7 مباريات، انتهت 6 منها بفوز أحد الطرفين، والسابعة بتعادل وحيد على ملاعب القطاع، ففي فرع غزة والشمال، أبقى فريق أكاديمية تشامبيونز على تقديم عروضها القوية، وحقق فوزه الثالث على التوالي، وذلك بعبوره الوفاق، بنتيجة 5-صفر  على ملعب الزيتون ضمن منافسات المجموعة الأولى، ليرفع رصيده إلى 9 نقاط في الصدارة، وبقي الوفاق برصيد نقطة وحيدة. حكم اللقاء: عبد الله أبو عشيبة، وفراس الزعانين، ومحمد ميّ، وموسى غنام رابعاً.


وفي المجموعة الخامسة، حقق نادي الاتحاد بالشجاعية فوزاً صعباً على بيت حانون الأهلي، بنتيجة 3-2 على ملعب نماء، ليتصدر الشجاعية المجموعة برصيده 7 نقاط، وبقي بيت حانون عند 6 نقاط في المركز الثاني. حكم اللقاء: عبد السلام أبو سليسل، ومرسيل أبو شدق، ومحمد درابيه، وحسن صلاح رابعاً.


وفي ذات المجموعة، فاز المشتل على أكاديمية الوحدة، بنتيجة 3-1. لينال أول 3 نقاط، وبقي الوحدة في المركز الأخير خاليَ الوفاض. حكم اللقاء: عمر الكيلاني، وأحمد زملط، وفايز أبو عشيبة، وإبراهيم الدعالسة رابعاً. وفي المجموعة الرابعة تعادل نماء وخدمات جباليا سلباً على ملعب بيت حانون البلديّ، ليبقى نماء متصدراً برصيد 7 نقاط، ورفع جباليا رصيده إلى 5 نقاط. حكم اللقاء: محمد الحسني، ومحمود أبو زر، ومحمد الزعانين، وهلال شبات رابعاً.


أمّا في فرع الوسطى والجنوب، فقد أبقى اتحاد خانيونس على صدارته للمجموعة الأولى، بإحرازه الانتصار الثالث على الأقصى، 3-صفر على ملعب رفح البلديّ، ليصل الاتحاد إلى 9 نقاط، وبقي الأقصى في ذيل الترتيب خاليَ الوفاض. حكم اللقاء: محمود جرغون، وساعده مؤمن ماضي، ومحمد بدر، ويوسف قشطة.


وفي المجموعة الثانية، فاز أهلي النصيرات على نظيره جماعي رفح، بنتيجة 3-صفر على ملعب خانيونس البلديّ. حكم اللقاء: هيثم لقان، ومحمود عيّاد، وأحمد شبير، وعطا وافي رابعاً.


وللمجموعة الرابعة، فاز جمعية الصلاح على شباب الزوايدة، بنتيجة 1-صفر على ملعب الشهيد محمد، ليرفع الصلاح رصيده إلى 3 نقاط، متساوياً بنفس الرصيد مع شباب الزوايدة. حكم اللقاء: يوسف بركات، ومحمد محيسن، وإبراهيم الشيخ خليل، ومحمد العقاد رابعاً.


ويلتقي اليوم في فرع غزة والشمال، الزيتون – الصداقة، والرضوان - أكاديمية المحترفين، وبيت حانون الرياضي - غزة الرياضي، بيت لاهيا – التفاح، وفي فرع الوسطى والجنوب، شباب رفح - خدمات دير البلح - خدمات خانيونس - اتحاد دير البلح، وشباب خانيونس - أكاديمية سكور.

رياضة

السّبت 16 يوليو 2022 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي عزون وخدمات النصيرات في المواجهة النهائية لمباراة إياب كأس فلسطين لكرة اليد مساء اليوم


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - تتجه أنظار الجماهير الرياضيّة وعشاق لعبة كرة اليد، مساء اليوم السبت عند الساعة الثامنة مساءً صوب صالة سعد صايل بالمدينة، برعاية جوّال لمتابعة مباراة الإياب في بطولة كأس فلسطين، التي ستجمع نادي عزون بطل الدوري في الضفة الغربيّة، وخدمات النصيرات بطل دوري قطاع غزة، وستقام المباراة بيتية لعزون وفق الاتفاق بين الناديين برعاية الاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد، بسبب صعوبة سفر لاعبي النصيرات للضفة نتيجة لممارسات الجيش الإسرائيليّ في معبر بيت حانون، حاجز إيرز.


ومن المقرر أن يحضر المباراة الشخصيات الاعتباريّة والرسميّة والرياضيّة وحشد كبير من الجماهير لمتابعة بطل فلسطين، حيث سيجري في أرض الصالة تكريم الفريق الفائز باللقب، وتقديم الكأس له.


ووضع اتحاد الكرة الترتيبات كافة لإقامة مباراة الإياب والحفل الختامي عبر لجنة المسابقات التي خصصت البوابة الشمالية للإعلام والضيوف، فيما خصصت البوابة الشمالية لدخول جماهير النصيرات، فيما حددت لجنة الحكام طاقم الحكام الذي سيدير المباراة، ولجنة التشريفات ترتيبات تتويج الفائز باللقب.


وكان خدمات النصيرات فاز في مباراة الذهاب الخميس على عزون، بنتيجة 32- 27، وتقرر أن يستعين عزون بثلاثي نادي الصلاح الحارس وائل الحاج، وعبد الله صبّاح، وبلال صبّاح، نظراً لمنع الجيش الإسرائيليّ 9 من قوام الفريق الرئيسة دخول القطاع، وذلك في خطوة لإنجاح هذا العرس الرياضيّ والوطنيّ.


وبخصوص التتويج، قال محمد علي العجلة مسؤول الإعلام في الاتحاد- للقدس الرياضي، إنه حال التعادل وفاز عزون في الإياب بفارق الأهداف الستة، سيتم تمديد المباراة بشوطين إضافيين لمدة خمس دقائق لكل شوط، ثمّ اللجوء إلى الرميات الثلاثة لكلّ فريق من مسافة 7 أمتار، ثم رمية واحدة لهما حتّى يتمّ حسم الفائز.


وأنهى نادي عزون والنصيرات تدريباتهما على نفس الصالة في وقتين مختلفين تحضيراً للمباراة.


وضمن الجولات السياحية التي أجراها الفريق الضيف، أجرى وفد عزون زيارة إلى شاطئ البحر للاستمتاع بنسائمه، ثمّ زيارة إلى البلدة القديمة في حيّ الدرج والصلاة في المسجد العمري الكبير.


كما أقام د. أحمد أبو هولي مأدبة عشاء للفريق في فندق المتحف على شاطئ البحر، الذي عبر عن فخره واعتزازه بتلك الزيارة التاريخية التي تجسد العلاقة التكاملية بين النادين. وكان المجلس الأعلى للشباب نظم  احتفالاً تكريمياً، وألقيت العديد من الكلمات التي أشادت بالزيارة التاريخية وأهدافها في تثبيت الرياضة الفلسطينيّة على الخارطة الدوليّة، كما قدم خلدون أبو سليم ممثلاً عن بنك فلسطين درعاً تكريمياً للوفد.

رياضة

السّبت 16 يوليو 2022 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الوطنيّ للشباب يختتم معسكره في عُمان ويغادر إلى المملكة السعوديّة


غزة- "القدس" دوت كوم -  أحمد المشهراوي - أنهى المنتخب الوطنيّ للشباب تحت 20 عاماً معسكره المغلق بالعاصمة العُمانية مسقط، استعداداً للمشاركة في بطولة كأس العرب، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في 20 من تموز المقبل، وتصفيات كأس آسيا للشباب المقامة في مدينة "جوام" في دولة لاوس من 10 حتّى 18 أيلول المقبل، بقيادة المدير الفنيّ حسام يونس. ومن المقرر أن يصل اليوم إلى المملكة العربية السعودية للشروع في تحضيراته الأخيرة للبطولة التي ينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم .


وبدأ المنتخبات العربيّة المشاركة في الوصول، وفي مقدمتهم المنتخب العراقيّ والسودانيّ والليبيّ، وستصل لاحقاً مع منتخبنا، فرق المغرب وموريتانيا ومصر وعمان والأردن والإمارات العربيّة مع إنهاء اللجنة المنظمة للبطولة جميع الترتيبات الخاصة بانطلاقة المباريات، من تجهيزات الملاعب وفنادق إقامة الوفود وقاعات الاجتماعات والمؤتمرات الصحفية وتجهيز اللجان العاملة في منافسات كأس العرب لمنتخبات الشباب.


ويضم الجهاز الفنيّ إلى جانب المدير الفنيّ يونس، المدرب العام ساجد قراقرة، والمدرب إبراهيم السويركي، ومساعد المدرب جهاد السدودي، ومدرب الحراس عنان وليد، ومحلل أداء أحمد القاضي.


يذكر أنّ منتخبنا يشارك في كأس العرب في المجموعة السادسة مع المغرب، والسودان، ويستهل مشواره بلقاء السودان في 25 الجاري، والمغرب في 28 الجاري، كما يشارك في كأس آسيا في المجموعة الثالثة إلى جانب فرق اليابان واليمن ولاوس والبلد المضيف جوام. 

رياضة

السّبت 16 يوليو 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات رفح يتفوق على شباب البُرَيْجِ ويحتل المركز الثالث على سلم الترتيب


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي -

حقق نادي خدمات رفح فوزاً ثميناً على منافسه شباب البُرَيْجِ، بنتيجة 79-58، على صالة المرحوم خلف العجلة، في الجولة السابعة لبطولة الدوري الممتاز لكرة السّلة، برعاية جوال 2021-2022، سيطر رفح على مجمل أشواط المباراة القوية، وقدم أداءً راقياً جعله يستحق احتلال المركز الثالث، ونجح في إنهاء الربع الأوّل، لصالحه بنتيجة 18-10، وتقدم حتّى النقطة 10/صفر بغياب منافسه، فسجل له وائل تيم ومحمود أبو شعر، وأحمد عبدالرحمن، ومحمد الهمص، وبرز من البريج عبدالرحمن العمصي.


وزادت المباراة وتيرة، وتحسن أداء الفريقين، فسعى لاعبو البريج للحفاظ على الفارق، وكبح تحركات لاعبي رفح  خاصّة اختراقات أبو شعر، وانطلاقات محمد الهمص، فتألق العمصي، وزود زملاءه بكرات بينية، ليخرج البريج متقدماً بنتيجة 22-18.


في الربع الثالث، عاد رفح لأجواء اللقاء، وكانت لهم الأفضلية، فسيطر لاعبوه وائل تيم، والهمص، وأبو شعر وعبدالرحمن على أجواء اللقاء، وتميزوا بعامل الخبرة والمهارة العالية، لينتهي لصالح رفح 23-9.


في الربع الأخير، بقي رفح على يقظته وانطلاقته، فبرز منه الثلاثي المتألق الهمص، وأبو شعر، وعبد الرحمن وتمكنوا من إنهائه بنتيجة 20-17، والفوز بالنتيجة الإجمالية 79-58.


حكم اللقاء: باسل كرون، سعيد ضيازادة، موسى غنّام، أحمد الصلحات مسجل، ميقاتي مؤمن الجربة، ميقاتي 24 محمد سكيك .

عربي ودولي

السّبت 16 يوليو 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

إخلاء مطار سان فرانسيسكو الأميركي بعد إنذار بوجود قنبلة

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -أخليت المحطة الدولية للركاب في مطار سان فرانسيسكو الأميركي بعد إنذار بوجود قنبلة، وفق ما أعلنت الشرطة.


وجاء في بيان أصدره جهاز التواصل الإعلامي التابع لشرطة سان فرانسيسكو على تويتر أن الشرطة تلقت إنذارا بوجود قنبلة وعثر عناصرها على "حزمة مشبوهة".


وأوضح البيان أن المحطة "الدولية أخليت، وأن وحدة تفكيك المتفجرات تجري تحقيقا. سنصدر تحديثات مع تواصل التحقيق. توقعوا تأخر رحلات لأن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في العمليات الحالية للمطار".


وأوضحت إدارة المطار في بيان على تويتر "بسبب الأنشطة الحالية للشرطة يتم إخلاء المحطة الدولية".


وتابعت "رجاء تجنّبوا المحطة الدولية حتى إشعار آخر".


وأشار المطار الذي تخطى في العام 2020 عدد المسافرين عبره ثلاثة ملايين راكب وفق أحدث بياناته، إلى أن خدمات الاستلام والتسليم متاحة فقط في محطاته المخصصة للرحلات الداخلية.

فلسطين

السّبت 16 يوليو 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الأورمتوسطي: تصعيد عمليات القتل خارج نطاق القضاء يتم بغطاء رسمي إسرائيلي

جنيف - "القدس" دوت كوم - قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن التعليمات الرسمية التي يتلقاها الجيش الإسرائيلي في التعامل مع المدنيين الفلسطينيين أدت لاستخدام القوة المميتة بشكل ممنهج، الأمر الذي تسبب في زيادة لافتة في حوادث ترقى لقتل خارج نطاق القضاء في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح الأورومتوسطي، أن سياسة الاستخدام المفرط للقوة التي ينتهجها الجيش الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين تسببت بقتل نحو 53 مدنيًا فلسطينيًّا في الضفة الغربية والقدس الشرقية، حسب توثيقه، في الفترة ما بين 1 يناير/كانون الثاني – 10 يوليو/تموز 2022.

وأشار المرصد الأورومتوسطي في رسالة وجهها إلى مقرّر الأمم المتحدة الخاص المعنيّ بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفًا، السيد "موريس تيدبال بنز"، أن تحقيقاته الميدانية وشهادات جمعها حول حادثة مقتل شاب فلسطيني في وقت سابق من هذا الشهر أظهرت أن أفراد الجيش الإسرائيلي تعمدوا استخدام القوة المميتة تجاهه.

وكانت قوة خاصة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت حوالي الساعة الثانية فجر يوم الأربعاء 6 يوليو/تموز، شرق بلدة جبع في جنين، شمالي الضفة الغربية، وداهمت منزلاً في المنطقة.  

بعد نحو 15 دقيقة، خرج الشاب رفيق "رفيق رياض غنام" (21 عامًا) من منزله بملابس النوم بعد سماعه صوتًا في محيط المنزل. وبمجرد تحركه عدة أمتار تقدر بنحو 40 مترًا بعيدًا عن منزله، أطلق الجنود عيارين ناريين تجاهه وأصابوه بشكل مباشر ليسقط على الأرض وهو ينزف، وبقي في مكانه دون أن يقدم له أي إسعاف لمدة ما يقارب 35 دقيقة، قبل أن ينقلوه معهم أثناء انسحابهم من المنطقة. وفي حوالي الساعة الخامسة صباحًا أبلغ الارتباط الفلسطيني عائلة "غنام" أن الجيش الإسرائيلي اعتقله وهو مصاب، قبل أن يخبره بأنه قضى حتفى بعد نصف ساعة أخرى.

وقال الأورومتوسطي إن حادثة إطلاق النار على "غنام"، والتي أفضت لاحقًا إلى مقتله، جزء من سياسة الاستخدام المفرط للقوة تجاه مدنيين غير مسلحين ولا يشكلون في حالات عديدة خطرًا يستدعي استخدام قوة مميتة. يعكس ذلك فيما يبدو تعليمات رسمية إسرائيلية للجيش بالتساهل في إطلاق النار تجاه الفلسطينيين دون حاجة ملحة.

وكان الجيش الإسرائيلي أقر في 20 ديسمبر /كانون أول 2021 تعليمات جديدة لسياسة إطلاق النار منحت الضوء الأخضر للجنود في الضفة الغربية لفتح النار على الفلسطينيين من ملقي الحجارة والزجاجات الحارقة، وهو ما انعكس على زيادة حصيلة القتلى الفلسطينيين.

وقال الأورومتوسطي إنه على الرغم من أن سياسة إطلاق النار التي ينتهجها الجيش الإسرائيلي كانت في السابق مرنة وكثيرًا ما أفضت لعمليات قتل خارج نطاق القانون دونما مبرر ودون توفر مبدأ الضرورة والتناسب، إلاّ أن التعليمات الجديدة جعلت من الضغط على الزناد مسألة هيّنة على الجنود، مع وجود قرار رسمي داعم وإجراءات تحميهم من أي مساءلة.

وأشار المرصد الحقوقي، إلى أن سياسة الإفلات من العقاب والحماية التي يحظى بها الجنود الإسرائيليون تدفعهم لإطلاق النار العمدي بهدف القتل رغم عدم وجود خطر أو تهديد جدي على حياتهم، وهو أمر بات يتكرر كثيرًا في الضفة الغربية خلال عمليات الاقتحام الإسرائيلي.

وقال: إن انتهاج استخدام القوة المميتة ضد المدنيين كسياسة متبعة يأتي كنتيجة لغياب المساءلة الداخلية في إسرائيل من جهة، واستمرار سماح المجتمع الدولي بتمتع السلطات الإسرائيلية بسياسة الإفلات من العقاب على الانتهاكات المرتكبة سابقًا.

وطالب الأورومتوسطي المقرر الخاص بالعمل للضغط على إسرائيل لالالتزام بمسؤولياتها تجاه المدنيين الفلسطينيين وفقًا لدليل الأمم المتحدة لمنع ممارسات تنفيذ عمليات الإعدام خارج نطاق القانون والإعدام التعسفي والإعدام دون محاكمة، والتحقيق في تلك الممارسات (1989)، والذي يشدد على عدم جواز التذرع بأي حال بالأوضاع الاستثنائية لتبرير عمليات الإعدام خارج نطاق القانون حتى في حالات الخطر المحدق.

وأضاف: إن على السلطات الإسرائيلية فرض رقابة ذات تسلسل قيادي واضح على كافة أفراد الجيش الإسرائيلي لمنع الاستخدام المفرط للقوة وتنفيذ عمليات قتل خارج نطاق القضاء خلال عمليات الاعتقال أو الاشتباه في أفراد.

ودعا الأورومتوسطي المقرر الخاص المعنيّ بحالات الإعدام خارج القضاء إلى متابعة والتحقيق في حوادث قتل مدنيين فلسطينيين، مطالبًا آليات وهيئات الأمم المتحدة المعنية بالتحرك لحماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات جادة لضمان المساءلة عن جرائم القتل خارج نطاق القضاء.