فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

تفاصيل معاناة الأسرى داخل قسم "المعبار" في سجن الرملة

رام الله- "القدس" دوت كوم - نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير لها، شكوى عدد من المعتقلين وتفاصيل معاناتهم من الظروف المعيشية والاعتقالية داخل قسم المعبار في سجن "الرملة".


وأوضحت الهيئة أن الكثير من الأسرى يعانون الأمرين عندما يتم نقلهم من السجون والمعتقلات إلى قسم المعبار بالرملة، حيث يتم احتجازهم لساعات طويلة داخل أقفاص ضيقة المساحة، باردة جداً في فصل الشتاء وحارة للغاية في أوقات الصيف.


وأضافت أن قسم المعبار لا يتسع سوى لثمانية أشخاص،  لكن إدارة المعتقل تتعمد زج أكثر من 20 أسيراً في تلك المساحة المحدودة،  دون مراعاة للأسرى المرضى وكبار السن، مما يُجبر الأسرى على تقسيم أنفسهم لقسمين والتناوب بالوقوف والجلوس وفقاً للمساحة المتوفرة، كما أن الحمام الموجود بذلك القسم قذر للغاية، ولا يوجد مكان نظيف لتأدية الصلاة داخل قسم المعبار نتيجة للاكتظاظ والروائح الكريهة، مع العلم بأن هذا القسم مخصص لاحتجاز الأسرى الموقوفين والمحكومين على حد سواء.


وطالبت الهيئة المؤسسات الدولية والانسانية بالوقوف على ما يتعرض له الأسرى من انتهاكات متعددة بما فيها زجهم بأوضاع حياتية سيئة داخل المعتقلات، وبذل الجهود للضغط على سلطات الاحتلال لتوفير شروط حياة كريمة للأسرى وفق حقوق كفلتها المواثيق والأعراف الدولية لهم كأسرى حركات تحرر.

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

بين روسيا وأوكرانيا حرب من نوع آخر أبطالها منجمون

موسكو - (أ ف ب) -هل تندلع حرب نووية؟ من سينتصر في الحرب؟ هل قتل ابني في المعارك؟ أسئلة يحملها العديد من الروس والأوكرانيين إلى المنجّمين سعيا لأجوبة شافية حول مصير النزاع في أوكرانيا.


وتقول إيلينا كوروليفا التي اشتهرت نتيجة تناقل توقعاتها بين سكان سانت بطرسبرغ، لزبائنها إنها تتوقع فوز موسكو في الحرب.


بين الكتب، تتجوّل قطتان في المكان، فيما تضيف الأستاذة في فقه اللغة البالغة 63 عاما "الناس يريدون معرفة ما سيحدث لروسيا بعدما أصبحت معزولة عن بقية العالم" نتيجة العقوبات الغربية التي فُرضت عليها بعد شنّها حرباً على أوكرانيا.


وتؤكد المنجمة التي تتقاضى عن كل استشارة خمسة آلاف روبل (81,23 دولاراً) أنّ "الكارثة العالمية ستشتد في أيلول/سبتمبر، لكنّ روسيا ستخرج منها مستقرةً ومزدهرةً".


وتوضح كوروليفا أنّ عدد زبائنها ارتفع منذ بداية الحرب الأوكرانية في 24 شباط/فبراير، ممتنعةً عن كشف أعدادهم بالأرقام.


ويؤكد كونستانتين داراغان الذي أصبح منجماً بارزاً في موسكو نتيجة تنبئه بحصول جائحة قبل بدء كوفيد-19، "ستصبح روسيا مركز العالم" بعد انتهاء الحرب.


ويقول إن موسكو لن تكون منبوذة عالمياً كما يريد لها الغرب.


ويشدّد داراغان (49 سنة) عبر تطبيق "تلغرام" على أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هو من سيخسر و"سيكون آخر رئيس لأوكرانيا بحدودها الحالية".


وداراغان المتحدر من دونباس، وهي منطقة في شرق أوكرانيا يحاول الجيش الروسي غزوها، هو أساساً مهندس طيران انتقل إلى عالم التنجيم، ويقول إنه قدّم في الماضي نصحا لوزراء ومصرفيين وأعضاء في أجهزة المخابرات الأوكرانية.


ويدعم داراغان الذي سافر إلى موسكو بعد وصول موالين للغرب إلى السلطة في كييف سنة 2014، الهجوم الروسي على أوكرانيا حتى لو دمّرت الحرب مسقط رأسه الواقع في ليسيتشانسك.


وتزامناً مع بدء الحرب، تلقت حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي أسئلة كثيرة منها: "هل ستتعرض موسكو للقصف؟ هل ستصاب دول البلطيق بالذعر؟ كيف ستكون ردة فعل بولندا؟"...


ونتيجة إقبال الروس على التنجيم، تضاعف عدد طلاب مدرسته في "علم التنجيم الكلاسيكي" في موسكو، منذ بدء الحرب وباتت تضم نحو 200 طالب.


ويرى أليكسي ليفنسون، وهو عالم اجتماع في مركز ليفادا الروسي المستقل، أنّ تصديق التنجيم يشكل بالنسبة الى "عدد من الروس والأوكرانيين المرتبكين" وسيلة لفهم الوقائع الجديدة.
ويقول "في مواجهة عالمهم المنهار، يفضّل البعض اعتماد النجوم كمرشدين بدلاً من قادتهم".


ويشير إلى أنّ "علم التنجيم يمثل حالياً نوعاً من العلاج النفسي أو الدين الجديد".


وتشرح أنّا ماركوس، وهي طالبة في مدرسة دراغان في الخمسينات، لوكالة فرانس برس، أنها تبحث في النجوم من أجل إيجاد "منطق للأحداث التي تُسجل على الأرض".


وتقول المرأة، وهي حرفية في صنع السيراميك، بينما تحمل "خارطة نجوم" تثبت، بحسب قولها، مسؤولية الولايات المتحدة في ما يحصل، "اعتُبرت روسيا المذنبة الوحيدة في الصراع، لكن من الواضح أنّ هناك دولة أخرى هي المذنبة الفعلية".


في أوكرانيا، تظهر النجوم للمنجمين عكس ما تبيّنه في موسكو.


ويردّد المنجّم فلاد روس الذي ازداد ظهوره الإعلامي خلال الحرب، أنّ فلاديمير "بوتين مريض (...) ولن يصمد بعد آذار/مارس 2023".


أما المنجمة الأوكرانية الشهيرة أنجيلا بيرل، فتؤكد في مقطع فيديو حصد مليون مشاهدة منذ منتصف أيار/مايو، أنّ "زحل في فلك روسيا ضد أورانوس الموجود في فلك أوكرانيا، ما يشير إلى أنّنا سننتصر قريباً".


وبعيداً من التوقعات الجيوسياسية، يلجأ الأوكرانيون إلى المنجمين بحثاً عن إشارة حول ما إذا كان أحباء لهم سينجون على الجبهة، أو إن كان عليهم مثلا الهروب مع تقدم القوات الروسية.


وتقول المنجمة أولينا أومانيتس (38 سنة) لوكالة فرانس برس إنّ الأوكرانيين يريدون "معرفة احتمال وقوع حرب نووية، أو إن كان عليهم مغادرة بلادهم، أو إن كان أحباؤهم في خطر".


وتؤكد الموسيقية السابقة التي لجأت إلى سويسرا في آذار/مارس برفقة ابنيها أنّ "الحرب ستطال الأراضي الروسية في آذار/مارس 2023".


وبعدما كانت كريستينا (46 سنة)، وهي منتجة تلفزيونية تعيش في كييف، قلقة على زوجها الذي يقاتل في الخطوط الأمامية وانقطعت أخباره، طمأنتها المنجمة على وضعه من خلال استشارة قدّمتها لها عن بعد وتقاضت مقابلها 100 دولار.
وكتبت صباح أحد أيام حزيران/يونيو رسالة لأومانيتس قالت لها فيها "اتصل بي زوجي للتو، ويشكر الله على نجاته بعد الليلة الماضية".

منوعات

الأحد 17 يوليو 2022 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

مركبة الشحن الصينية "تيانتشو-3" تنفصل عن مجموعة محطة الفضاء

بكين - (شينخوا)-  انفصلت مركبة الشحن ((تيانتشو-3))، التي تحمل إمدادات لمحطة الفضاء الصينية، عن مجموعة المحطة المدارية في الساعة 10:59 صباحا (بتوقيت بكين)، بعد استكمال جميع المهام المسندة إليها، حسبما ذكر مكتب هندسة الفضاء المأهول الصيني.


أطلقت الصين مركبة الشحن ((تيانتشو-3)) في 20 سبتمبر 2021 من موقع ونتشانغ لإطلاق مركبات الفضاء في مقاطعة هاينان جنوبي البلاد، لتسليم ستة أطنان من البضائع إلى محطة الفضاء التي لا تزال قيد الإنشاء في البلاد.


وذكر المكتب أن مركبة الشحن في حالة جيدة حاليا وستعود إلى الغلاف الجوي تحت السيطرة الأرضية في المستقبل. 

اقتصاد

الأحد 17 يوليو 2022 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي العربي يطلق حملة حسابات التوفير لعملائه تحت شعار "عشرة وخمسمية والفرصة كثير قوية"

رام الله - "القدس" دوت كوم - خلال مؤتمر صحفي خاص في مقر إدارته العامة في رام الله أطلق البنك الإسلامي العربي حملة جوائز لحسابات التوفير تحت شعار "عشرة وخمسمية والفرصة كثير قوية" وذلك ضمن سعي البنك لمكافأة عملائه وتشجيعهم على الادخار من خلال إتاحة الفرصة بالفوز بالجوائز القيمة التي تقدمها الحملة للعملاء، وكذلك الاستفادة من الخدمات المصرفية الإسلامية المميزة التي يقدمها.


وتبدأ الحملة من تاريخ 17-7-2022 حتى 31-12-2022 والتي تتيح لأصحاب حسابات التوفير فرصة بالفوز بجائزة يومية بقيمة 10 آلاف شيكل وجوائز كبرى بقيمة 500 ألف شيكل لفائزين اثنين بحيث يتم السحب على الجائزة الكبرى الأولى بقيمة 250 ألف شيكل في شهر أيلول و الثانية في نهاية كانون الأول، وللحصول على فرصة الفوز بهذه الجوائز يتطلب فقط فتح حساب توفير بقيمة 100 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، وكل إيداع إضافي بالحساب بقيمة 100 دولار يزيد من فرص الربح بالجوائز، مع العلم أن الحملة للعملاء الحاليين والجدد.

 

وأكد رئيس مجلس الإدارة السيد رشدي الغلايني أن هذه الحملة تأتي في سياق استمرار البنك بسياسة مكافأة عملائه والمحافظة عليهم حيث إن إطلاق هذه الحملة يشكل حافزاً لدى العملاء والجمهور بشكل عام على الادخاروالتوفير لجميع الأفراد بكافة الفئات مما يعزز مبدأ الشمول المالي وهي إحدى الأهداف التي يعمل البنك على تحقيقها، وأكد على استمرارية الجهود على تحسين وتعزيز الأداء البنكي في السوق المصرفي ومواكبة المتغيرات السريعة المتلاحقة وانتهاج أساليب حديثة في تقديم الخدمات المصرفية وخصوصاً تعزيز التكنولجيا والخدمات المصرفية الإلكترونية بما يحقق أهداف البنك وتطلعات عملاءه، وليكون البنك الإسلامي العربي الخيار الأول للعملاء في التعامل المصرفي.  



من جانبه أكد المدير العام للبنك الإسلامي العربي السيد هاني ناصر أن جوائز حسابات التوفير متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومجازة من هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في البنك، كما يمكن لعملاء حسابات التوفير إصدار بطاقة الخصم “visa card “ وبطاقة المشتريات وإدارة حساباتهم عن طريق الموبايل بانك وتغذيتها عبر الصرافات الآلية والفروع والاستفادة من خدمات البنك الإلكترونية المتنوعة والمميزة. 


وأعرب أن ما يميز خدمات البنك الإسلامي العربي أنها تجمع بين توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية وكما أنها خدمات مصرفية عصرية ومتطورة تلبي احتياجات كافة العملاء وتواكب التطور المصرفي والتكنولوجي. 


و أوضح أن ما يميز هذه الحملة بوجود فرصة قوية للفوز للعملاء بسبب وجود جوائز يتم السحب عليها يومياً وهو ما يتيح فرص فوز أكبر للعملاء بالاضافة إلى جوائز كبرى بقيمة 250 ألف لكل جائزة تتيح للفائز بها فرصة للقيام بمشروعه الخاص أو تحقيق أهدافه المالية، وبخصوص بداية السحوبات أفاد أنها ستبدأ بتاريخ 1/8/2022، وتمنى لجميع العملاء التوفيق والحظ الوفير بالسحوبات على الجوائز.

 

 

 

 

  

    

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: نحو 45 حالة اعتقال من بلدة سلواد في أقل من شهر

رام الله –"القدس" دوت كوم -  تواجه بلدة سلواد شمال شرق رام الله، عمليات اعتقال ممنهجة تصاعدت مؤخرًا مع تصاعد المواجهة مع الاحتلال في البلدة، واستشهاد الفتى محمد عبد الله حامد برصاص الاحتلال يوم الخامس والعشرين من حزيران/ يونيو 2022، وطالت حملات الاعتقال في غضون أقل من  شهر نحو 45 حالة اعتقال من بينهم أكثر من 30 حالة جرى اعتقالها يوم السادس من تموز / يوليو 2022، أفرج عن مجموعة منهم،  فيما تم تحويل تسعة منهم إلى الاعتقال الإداريّ، وما يزال جزءًا منهم رهنّ التّحقيق في "عوفر" حتىّ اليوم، ومنهم من صدر بحقّه أمر منع من لقاء المحامي.


وقال نادي الأسير الفلسطينيّ في بيان له اليوم الأحد، إنّ عمليات الاعتقال رافقها عمليات  تنكيل وترهيب وعنف عالٍ بحقّ المعتقلين وعائلاتهم وذلك في إطار جريمة العقاب الجماعيّ التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيليّ، كسياسة ثابتة، لافتًا إلى أنّ حجم الخسارة التي نتجت جرّاء عمليات التخريب التي طالت المنازل ومرافق في البلدة، بلغت نحو ربع مليون شيقل (هذه النسبة تقديرية استنادًا إلى روايات العائلات).  


وتمكّن نادي الأسير من رصد شهادات لمجموعة من العائلات التي تعرضت لعمليات التّنكيل خلال حملة الاعتقال التي نُفّذت يوم السادس من تموز / يوليو 2022، وبعدها. 


فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة ونحو 7 آلاف إصابة بفيروس كورونا في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، تسجيل حالة وفاة 6954 إصابة بفيروس كورونا من 10 إلى 17 تموز الجاري في القدس المحتلة والضفة وغزة.


وبحسب الوزارة في تقريرها الوبائي الأسبوعي، فإنه تم تسجيل 1950 إصابة بالقدس، و3140 في الضفة الغربية، و1864 بقطاع غزة.


وأشارت إلى أن حالات التعافي الجديدة، بلغت 1700 بالقدس، و2860 بالضفة، و88 بغزة.


وأشارت إلى أن حالة الوفاة الوحيدة من الضفة الغربية.


وبينت أن الحالات التي تعالج في المستشفيات: 40| العناية المكثفة: 8| أجهزة التنفس الاصطناعي: 3 | عدد الفحوصات: 10786 (باستثناء مدينة القدس).

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

الأسيرات يكشفن تفاصيل لحظات استشهاد فرج الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبر محاميتها حنان الخطيب والتي تمكنت من زيارة الأسيرات مؤخراً في معتقل "الدامون"، تفاصيل استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله، وحالة الحزن التي خيمت على المعتقل عقب ارتقائها.


وأوضحن الأسيرات لمحامية الهيئة ما جرى في يوم استشهاد الأسيرة فرج الله، حيث وصفن ما جرى بأنه شعور مؤلم للغاية رؤية شخص يفارق الحياة أمام الأعين، وهنّ عاجزات عن مساعدتها، ففي ذلك اليوم حاول المسعف المتواجد في العيادة إنعاش الأسيرة فرج الله عند سقوطها، لكنها كانت قد فارقت الحياة.


وأضافت الأسيرات إفادتهن: "عقب ارتقاء فرج الله ساد في المعتقل حالة من الخوف ولم تتوقف الأسيرات عن البكاء، وتم إغلاق قسم الأسيرات ولم يخرجنّ لساحة الفورة أو "للكانتينا" أو لعيادة المعتقل ، وهناك من بين الأسيرات من امتنعن عن الاقتراب من غرفة سعدية أو الذهاب إلى "الكانتينا" المجاورة لغرفة الشهيدة سعدية بسبب حالة الهلع التي سيطرت عليهن، فقد كان مشهد وفاتها موجع للعديد منهن. وخلال فترة العيد اكتفت الأسيرات بتوزيع التمر والقهوة عن روحها والدعاء لها".


يشار إلى أن أن الشهيدة فرج الله من بلدة إذنا قضاء الخليل، وكان جيش الاحتلال قد اعتقلها بتاريخ 18/12/2021 بعد أن اعتدى عليها مستوطن بالضرب قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل، وهي أم لثمانية أبناء وجدة لعدة أحفاد.


وكانت قد تعرضت لجريمة طبية متعمدة خلال فترة اعتقالها فقد كانت تعاني من ارتفاع في نسبة السكر في الدم ومن ارتفاع بالضغط وأهملت إدارة المعتقل ما تعانيه من مشاكل صحية مما أدى إلى تدهور حالتها وسقوطها شهيدة بعد ذلك، وبارتقائها يرتفع عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى 230 شهيداً منذ عام 1967.

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

هل يتجاوز اليورو أزمته؟

لندن - (أ ف ب) -أدى هبوط اليورو أمام الدولار على خلفية حرب أوكرانيا والمخاطر المتزايدة لتي تواجه اقتصاد الاتحاد الأوروبي إلى تكافؤ العملتين لأول مرة منذ عقدين.


وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة إلى 0,9952 دولارا الخميس، وهو مستوى غير مسبوق منذ أواخر العام 2002 عندما طرح اليورو للتداول رسميا.


لكن يتوقع المستثمرون أنه بإمكان اليورو التعافي إذا زالت عدة عقبات تقف في طريقه خلال الأشهر المقبلة.


وتتمثل العقبة الأولى بخطر توقف إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا، وهو أمر من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء ويجبر دول منطقة اليورو على الحد من بعض الأنشطة الصناعية.


وقالت المحللة لدى "كوميرزبنك" إستر ريخليت لوكالة فرانس برس "إذا عاد تدفق الغاز من روسيا إلى وضعه الطبيعي أو توقف عن التراجع على الأقل بعد انتهاء الإغلاق الذي أدت إليه أعمال الصيانة في نورد ستريم 1 الأسبوع المقبل، سيخفف ذلك مخاوف الأسواق بعض الشيء من أزمة غاز وشيكة في أوروبا".


وبينما حذّرت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة للغاز من أنه لا يمكنها ضمان سير عمل خط الأنابيب بشكل عادي، تخشى الدول الأوروبية من إمكانية أن تسعى موسكو إلى استخدام مبررات تقنية من أجل وقف شحنات الغاز بشكل دائم والضغط عليها.


وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس إن روسيا تستخدم الطاقة "سلاحا في الحرب".


بدوره، حذّر المحلل لدى "إس بي آي لإدارة الأصول" ستيفن إنيس من أنه في حال "عدم إعادة تشغيل (نورد ستريم1 )، سيتراجع اليورو وسيشعر العالم بأسره بارتدادات الهزة الاقتصادية فيما يمكن بأن تتسبب أزمة الطاقة الأوروبية بركود".


لفتت خبيرة الصرف الأجنبي لدى "رابوبنك" جين فولي إلى أن "الركود سيعني بالتأكيد أن الأسواق ستصبح أكثر قلقا حيال مخاطر التجزئة في منطقة اليورو".


وعلى غرار مصارف مركزية أخرى، يسعى البنك المركزي الأوروبي لتجنّب خنق الاقتصاد عبر رفع معدلات الفائدة بشكل كبير جدا.


لكن عليه التفكير أيضا في تجزئة محتملة لسوق الديون في ظل تباينات كبيرة في معدلات الاقتراض في أنحاء منطقة اليورو.
وحافظ البنك المركزي الأوروبي حتى الآن على سياسة نقدية فضفاضة إلى حد بعيد لدعم الاقتصاد، في وقت اختار الاحتياطي الفدرالي الأميركي رفع معدلات الفائدة ويتعهّد بمواصلة ذلك لمواجهة التضخم.


ومن المقرر أن يعلن عن قراره بشأن سياسته النقدية الخميس، وأشار إلى أنه سيرفع معدلات الفائدة لأول مرة منذ 11 عاما.


وقال محللو "ستاندارد اند بورز" في مذكرة "إذا كان البنك المركزي الأوروبي يهدف إلى إعطاء دفعة إلى اليورو، فسيتعيّن عليه رفع (معدل الفائدة) بمقدار 50 نقطة أساس في تموز/يوليو و/أو الإشارة إلى أن تحرّكات (لرفعه) 75 نقطة أساس مطروحة لشهر أيلول/سبتمبر".


وأضافوا أن "تعديلات أسرع في السياسة (النقدية) ستساعد الآن في تثبيت توقعات التضخم وخفض الحاجة إلى موقف يقوم على سياسة تقييدية في وقت لاحق".


يرى خبراء اقتصاد في مصرف "بيرنبرغ" أن تراجع اليورو يعود بشكل أكبر إلى تحسن الدولار الذي "ارتفعت قيمته بقوة مقابل سلة واسعة من العملات منذ منتصف العام 2021".


واستفاد الدولار من تشديد الاحتياطي الفدرالي سياسته النقدية في وقت يحاول كبح جماح التضخم الذي بلغ مستويات قياسية في حزيران/يونيو.
وذكر خبراء "بيرنبرغ" أن "الأسواق تتوقع بأن يرفع الاحتياطي الفدرالي المعدلات بمئة نقطة أساس بدلا من 75 نقطة أساس في اجتماعه المقبل في 27 تموز/يوليو".
وأضافوا "إذا كان الأمر كذلك، فيمكن بأن يعزز ذلك الدولار أكثر".
وأوضح مصرف "يونيكريدت" "بحلول نهاية العام، يفترض أن تدعم احتمالات تراجع التضخم والرسائل الأكثر توازنا من المصارف المركزية عودة الرغبة بالمخاطرة وتخفيف الطلب على الدولار الأميركي مع اقتراب بلوغ المعدلات الرسمية ذروتها الدورية".
وأشار خبراؤه إلى أنه في حال تم ذلك، فسيكون بإمكان اليورو تجاوز مرحلة التكافؤ في الأشهر الأخيرة من العام 2022.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

ترحيب فلسطيني بالوساطة المغربية بفتح معبر الكرامة على مدار الساعة

القدس – "القدس" دوت كوم-  رحب الفلسطينيون بفتح معبر الكرامة " اللنبي " بين الضفة الغربية والأردن قريبا على مدار الساعة طوال الأسبوع بوساطة مغربية.


وعبر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية, سعيد أبو علي, وزير الداخلية السابق, عن تقديره لجهود المغرب في فتح المعبر على مدار الساعة وقال " انها جهود مباركة للمغرب الشقيق ملكا وحكومة وشعبا، نحن ندرك تماما مدى المكانة التي تحتلها القضية الفلسطينية في وجدان الشعب المغربي وخاصة مدينة القدس وجوهر القضية الفلسطينية لدى الملك محمد السادس وما يبذله من جهود لحماية القدس وبالتالي تمكين الشعب الفلسطيني من حريته واستقلاله وبناء دولته وعاصمتها القدس الشرقية."


وأشاد أبو علي بدور لجنة القدس التي يرأسها الملك المغربي ووكالة بيت مال القدس وما تقدمه من دعم لتعزيز صمود المقدسيين، مؤكدا ان "فتح المعبر على مدار الساعة سيخفف من معاناة المسافرين ويسهل من حركتهم".


وقال الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حاتم عبد القادر " نشكر المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا على هذا الإنجاز والذي من شانه ان يخفف من معاناة المواطنين الفلسطينيين الذين يتنقلون بين الضفة الغربية والأردن مؤكدا ان  المغرب يقف داعما قويا للقضية الفلسطينية على كافة المستويات وفي كافة المحافل العربية والدولية وله دور كبير في دعم وتعزيز صمود المواطنين في مدينة القدس وصون عروبة المدينة من خلال ما يقدمه عبر وكالة بيت مال القدس  بقيادة المدير العام المنتدب الدكتور محمد سالم الشرقاوي وتحقيق العديد من الإنجازات والمشاريع للمقدسيين ودعم مؤسساتهم."


وأكّد عضو سكرتارية حملة بكرامة لحرية حركة الفلسطينيين حازم القواسمي ، على ان "فتح المعبر على مدار الساعة ليس أمراً جديداً، بل تحقق منذ منتصف العام 2017 إلى أن جاءت الكورونا، والآن وقد فتحت حدود العالم البرية والجوية مرة أخرى ولا يوجد سبب واحد لعدم العودة لفتح الجسر على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع طيلة العام" مضيفا ان حملة بكرامة بدأت بالحشد من هذا الحق، على أن يبدأ تطبيق القرار منذ اليوم وليس في شهر سبتمبر، فالحاجة لفتح الجسر له أولوية قصوى في أيام الصيف والعطل ولا يوجد داعي إطلاقاً لتأخير تنفيذ القرار".  


وأشار القواسمي الى ان هذا الموضوع كان ضمن المواضيع التي رافقت زيارة الرئيس الأمريكي بايدن لفلسطين، وقال " نشكر دولة المغرب الشقيقة لدعم هذا المطلب الحقوقي للتسهيل على الفلسطينيين في ذهابهم وايابهم، حيث لا يخفى على أحد الذل الذي يمر به أفواج الفلسطينيين المكدسة على المعبر هذه الأيام تزامنا أيضاً مع رجوع الحجاج من بيت الله الحرام معربا عن الامل بان يصدر الملك عبد الله ملك الأردن توجيهاته للسماح للمقدسيين لإمكانية دخول الأردن أيضاً عبر جسر الشيخ حسين، وليس فقط عبر معبر الكرامة مما سيكون له الأثر في تخفيف الضغط وانسياب الحركة. 


بدوره قال المحلل السياسي الدكتور احمد رفيق عوض رئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية في جامعة القدس "هناك جهد مغربي مشكور يضاف الى باقي الجهود الأخرى لتخفيف معاناة الفلسطينيين في تنقلاتهم بكرامة وحرية خاصة على معبر الكرامة وبالتالي نقدر الجهد المغربي ونرغب بجهود مضاعفة من الاشقاء في المغرب لتكون حياة الفلسطيني اقل ايلاما وضيقا، كونه يعاني من احتلال بغيض جدا".


وقال الأكاديمي الدكتور أمجد شهاب ان" نجاح وساطة المملكة المغربية تحت رعاية الملك محمد السادس للضغط على اسرائيل بفتح دائم لمعبر الكرامة الذي يفصل بين الضفة الغربية التي يسكنها أكثر من 3 مليون فلسطيني وهو المنفذ الوحيد لهم مع المملكة الاردنية الهاشمية والعالم سينعكس بشكل إيجابي على حياتهم على عدة جوانب من أهمها الاجتماعية والاقتصادية".


وأعرب شهاب عن امله أن تكون هذه الخطوة هي الاولى من اجل ان تلعب المملكة المغربية بدور يفتح أفق سياسية لإنقاذ القضية الفلسطينية من التصفية مناشدا الملك المغربي محمد السادس بصفته رئيس لجنة القدس بالضغط على إسرائيل لوقف سياسة تهويد القدس والاعتداءات على الأماكن المقدسة وهدم البيوت وقال "نأمل ايضا ان تساهم الجهود المغربية بفتح معبر رفح بشكل دائم ليساعد أهل قطاع غزة من التخفيف من وطأة الحصار الظالم عليهم منذ أكثر من 15 عام."

يذكر ان إسرائيل أعلنت انها بوساطة مغربية قررت القيام قريبا بفتح معبر الكرامة على مدار الساعة.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تحذر من مخططات استيطانية جديدة بعيد زيارة بايدن

رام الله - "القدس" دوت كوم - حذرت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأحد، من مغبة اقدام الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة من المصادقة على مشاريع ومخططات استيطانية جديدة في الأرض الفلسطينية المحتلة عامة وفي القدس بشكل خاص بعد انتهاء زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن.


وقالت الوزارة في بيان لها، أن جزءا من هذه المخططات تم تأجيله لما بعد الزيارة، في استغلال إسرائيلي بشع للزيارة بهدف تعميق وتعزيز الاستيطان كونه أيضا موضوع تنافسي في الانتخابات الإسرائيلية. 


وطالبت الوزارة، المجتمع الدولي والإدارة الأميركية بإبداء اليقظة والاهتمام بهذا الموضوع، خاصة وأن الرئيس الأميركي بايدن طالب بشكل صريح وواضح بوقف الإجراءات أحادية الجانب والتي يقع في مقدمتها الاستيطان، لما له من مخاطر كارثية على فرص تجسيد حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة والمتصلة جغرافيا على حدود الرابع من حزيران عام 1976،كما أشار إليها الرئيس الأميركي بنفسه في البيان الصحفي في بيت لحم.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى توثق شهادات اعتقال لشابين تعرضا للضرب العنيف والتنكيل أثناء اعتقالهما

رام الله - "القدس" دوت كوم - رصدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأحد في بيان لها، ونقلاً عن محاميها أحمد صيام شهادات اعتقال لأسيرين تعرضا للضرب العنيف والتنكيل والمعاملة المهينة خلال عملية اعتقالهما.


وأوضحت الهيئة في تقريرها ما حدث مع الأسير محمد دراوشة (36 عاماً) من مخيم جنين خلال اعتقاله، حيث اقتحمت قوة من الوحدات الخاصة منزل الأسير دراوشة وقامت بالاعتداء عليه بالضرب المبرح خلال نقله الى الجيب العسكري، وحين وصول الأسير الى حاجز "دوتان" فقد الأسير وعيه نتيجة للاعتداء الوحشي الذي تعرض له، الأمر الذي استدعى نقله الى مستشفى العفولة ومكث فيها لعدة ساعات، لينقل بعدها الى مركز تحقيق "الجلمة" لاستجوابه وبعدها نُقل إلى مجدو حيث يقبع الآن.


وتابعت الهيئة فيما يخص إفادة الأسير محمود أبو عرب (22 سنة) من مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس، فقد ذكرت تفاصيل اعتقاله مشيرة بأنه في حوالي الساعة الثالثة فجراً اقتحم جيش الاحتلال منزل الأسير أبو عرب وقام بتفتيش منزله والمنازل المجاورة، وعاثوا خراباً في مقتنيات البيت وقاموا بتكسيرها، ولم تكتف قوات الاحتلال بذلك بل قامت أيضاً بالاعتداء بشكل همجي على الشاب أبو عرب وتعمدت ترك كلب بوليسي يقوم بمهاجمته وإرعابه، ومن ثم جرى اقتياد الأسير ونقله إلى مركز تحقيق "بتاح تكفا" واستمر التحقيق معه لمدة 27 يوماً عانى خلالها من ظروف اعتقالية صعبة، وبعدها نُقل إلى سجن "مجدو".


وأدانت الهيئة الاعتداءات الهمجية الإجرامية المتكررة التي يتعرض لها الفلسطينيون خلال عمليات اعتقالهم واقتيادهم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، لافتة  بأن هذا الأسلوب المتبع يتنافى بشكل كامل مع كافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي تكفل حقوق الإنسان.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم" تنفي تحديد موعد إعلان نتائج "توجيهي 2022"

رام الله - "القدس" دوت كوم - نفت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد ما نسب لها حول تحديد موعد إعلان نتائج الثانوية العامة "توجيهي 2022".


وقال الناطق باسم الوزارة صادق الخضور خلال تصريح صحفي له، أنه لا صحة لما تم نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الإعلان عن يوم معين للنتائج.


ولفت إلى أن النتائج ستكون في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 4 مقدسيين من بينهم أسيرًا محررًا

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، 4  مواطنين من القدس المحتلة  من بينهم أسير محرر.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر أويس حمادة (42 عاماً) من بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، ومن البلدة القديمة  اعتقلت هيثم الجعبة، ورامي بركة، ومن بلدة سلوان اعتقلت سامي أبو الحلاوة.



فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

مباحث غزة توقف 6 من مروجي المفرقعات قبل نتائج توجيهي

غزة - "القدس" دوت كوم - أوقفت دائرة مباحث التموين والمعادن الثمينة بالمباحث العامة في الشرطة، 6 من مروجي المفرقعات أثناء جولات تفتيشية ميدانية في محافظات قطاع غزة، خلال 72 ساعة الماضية.

وأوضحت المباحث، أنها صادرت خلال تلك الجولات 3 آلاف و300 قطعة من المفرقعات، بالإضافة إلى عشرات المواد الخام المستخدمة في صناعتها.

ونوهت إلى أنها تتابع أماكن بيع وتصنيع المفرقعات والألعاب النارية، مشددة أن كل من يُضبط سيعرض نفسه للمحاسبة والمساءلة القانونية.

وفي وقت سابق، حذرت الدائرة، من ترويج وبيع أو التعامل مع المفرقعات والألعاب النارية مع قرب إعلان نتائج الثانويك العامة، وذلك لتشكيلها خطراً على سلامة المواطنين وترويعها للآمنين.

وأكد المقدم أحمد جحجوح مدير مباحث التموين، أن دائرته تنظم جولات تفتيشية على أماكن تصنيع وبيع المفرقعات، حيث صادرت كميات كبيرة خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن الطواقم المختصة تتابع الترويج للمفرقعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقوم باستدعاء المروجين والبائعين واتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.

وشدد المقدم جحجوح على أن الإجراء القانوني المتخذ بحق المروج والبائع هو إحالته للنيابة مباشرة، مع الحجز مدة 15 يومًا.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

حديقة المستوطنين المائية تهويد قلب الخليل بطريقة ترفيهية

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - نصب الاحتلال الاسرائيلي حديقة مائية للمستوطنين في ساحة المدرسة الإبراهيمية، لتهويد الملعب القريب من الحرم الإبراهيمي الشريف، بطريقة ترفيهية، وفرض واقع جديد في محيطه وتضيق الخناق على سكان بلدة الخليل العتيقة، الذي يعانون فيه من شح للمياه، في محاولات للاستيلاء وخلق مزيد من البؤر الاستيطانية.


تهويد بكافة الطرق


وقال عماد حمدان، مدير عام لجنة اعمار الخليل، إن الاحتلال يسعى بتهويد ساحة ملعب المدرسة الإبراهيمية، بكافة السبل والطرق، وهذا المرة بنصب حديقة مائية للمستوطنين، مشيرًا إلى أن الساحة والتي كانت تعرف عند أهالي الخليل "بالبستان" وتعود ملكية رقبتها لوقف تميم بن أوس الداري، وهي لورثة الحاج سعيد والشيخ رجب بيوض التميمي، وهي مؤجرة منذ عقود لدائرة معارف بلدية الخليل، منذ عشرات الأعوام.


وأشار، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه في بلدة الخليل العتيقة، تعدو الأساسيات، من بعد ما أوجدوا منازل مجهزة بأفضل التجهيزات وتسهيلات التنقل وسهولة الوصول إلى المدارس، إلى مرحلة الرفاهية، رغم أنها متوفرة في مستوطنة كريات أربع، إلا أنهم يتعمدون استخدام هذه الوسائل في البلدة القديمة


ملكًا خاصًا


واعتبر حمدان، نصب حديقة مائية، يشكل خطورة بالغة، مشيرًا إلى أن اعتداء الاحتلال على الملعب الذي يزيد مساحته على (500) متر مربع، قديم جديد، فقد حاول وضع بركس ونصب خيام فيه، وتارة يضع نقطة عسكرية، واليوم ينصب حديقة مائية، بالوقت الذي تعاني فيه المدينة من شح بالمياه، مؤكدًا أن ملعب المدرسة الإبراهيمي، هو موقع فلسطيني بامتياز، فهو ملك عائلة التميمي، ولا يمكن لأية جهة كانت الاستيلاء عليه، ولا التصرف به، باعتباره ملكًا خاصًا.


وبين حمدان، أن الاستيلاء على الملعب يسهل الربط بين البؤر الاستيطانية التي تجثم في قلب الخليل ومحيط الحرم الإبراهيمي، مؤكدًا أن هذه الخطوة هي ضمن مخططات الاحتلال التهويدية الممنهجة والتي ينفذها لتضييق الخناق على سكان البلدة العتيقة ودفعهم للهجرة والاستيلاء عليها.


طمس الهوية


وقال الحاج محمد طه، إن الاحتلال الإسرائيلي وعقب الاستيلاء على الخليل في عام 1967م، بدأ بسياسة السيطرة على الاملاك وتهويد المباني وكل ما يمكن الحصول عليه، مشيرًا إلى أن ملعب المدرسة الابراهيمية، وهي المدرسة الأقدم في الخليل والتي تتجاوز المائة وعشر سنوات، أي قبل قيام دولة الاحتلال، ولذلك يحاولون السيطرة عليها لإخفاء معالم هذه المدرسة التاريخية وطمس هوية البلدة القديمة.


وأشار إلى أن الاحتلال عبد الملعب وجهزه كموقف للسيارات العسكرية، وينصب خيامه لتهويده والسيطرة عليه كاملاً.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسيرين ريان وعواودة

رام الله - "القدس" دوت كوم - حمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، اليوم الأحد، حكومة الاحتلال الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرين المضربين عن الطعام رائد ريان، وخليل عواودة، واللذين يخوضان معركتيهما رفضًا لاستمرار اعتقالهما الإداري.


وأكد أبو بكر في تصريح صحفي له، أن هناك تخوفات حقيقية على مصير الأسيرين ريان و عواودة، مشيرًا إلى أن حالتهما الصحية باتت مقلقة وخطيرة بعد مرور فترات طويلة على إضرابهما.


 وطالب المؤسسات الحقوقية والإنسانية ببذل الجهود والضغط على سلطات الاحتلال لإيجاد حلول جدية لإنهاء اعتقالهما التعسفي الجائر قبل خسارتهما. 


وأشار أبو بكرة، إلى أن المعتقل رائد ريان (28 عامًا) من بلدة  بيت دقو/ القدس، لا يزال يواصل إضرابه لليوم 102 على التوالي، وتحتجزه سلطات الاحتلال داخل ما يسمى "عيادة سجن الرملة" بأوضاع اعتقالية وصحية مأساوية، كما يواصل أيضاً الأسير خليل عوادة (40 عامًا) من بلدة إذنا/ الخليل إضرابه لليوم 15 والذي كان قد علقه في وقت سابق بعد 111 يوماً استناداً إلى وعود بالإفراج عنه وإنهاء اعتقاله، إلا أن سلطات الاحتلال نكثت بالوعود وأصدرت بحقه أمر اعتقال إداري جديد لمدة 6 أشهر مما دفعه لاستئناف معركته مع الأمعاء الخاوية مجددًا رغم صعوبة حالته الصحية، ويقبع حاليًا داخل مستشفى "أساف هروفيه".


منوعات

الأحد 17 يوليو 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

على أنقاض المنازل المدمرة.. فيلم من إنتاج جاكي شان في سوريا

الحجر الأسود  -  (أ ف ب) -بعد سنوات من طرد تنظيم الدولة الإسلامية منه، استعاد الحجر الأسود، الحي المدمّر والمهجور في ضاحية دمشق، بعضاً من مظاهر الحياة إذ تحوّل إلى استوديو في الهواء الطلق لتصوير فيلم صيني ينتجه نجم الالعاب القتالية جاكي شان.


وفيلم "هوم أوبرايشن" الذي تجري وقائعه في دولة وهمية اسمها "بومان"، مستوحى في الواقع من عملية إجلاء جماعي نظمتها الصين في العام 2015 لمئات المواطنين الصينيين والأجانب من اليمن، فأخرجتهم على متن سفن للبحرية الصينية من البلد الغارق في حرب مدمرة منذ العام 2014.


ووجد المشرفون على الفيلم الذي تساهم شركة إماراتية أيضاً في انتاجه، أن اليمن مكان غير آمن للتصوير، فارتأوا تصوير بعض مشاهده في سوريا.


وبعد أكثر من 11 عاماً من نزاع مدمر، تحولت مناطق واسعة في سوريا إلى موقع لتصوير مشاهد الدمار والحرب.


وضجّ حي الحجر الأسود شبه الخالي من السكان الخميس بفريق العمل الصيني وممثلين ثانويين سوريين، ارتدى بعضهم الزي اليمني. وحضر افتتاح التصوير الخميس سفير جمهورية الصين التي حافظت على علاقة متينة مع السلطات السورية المعزولة دولياً.


ووسط أبنية مهدّمة، انهمك أعضاء الفريق في نصب أجهزتهم ونشر الدبابات في مواقعها تمهيداً لانطلاق التصوير.
وإن كان جاكي شان المنتج الرئيسي للعمل، إلا أنه لن يحضر إلى سوريا للمشاركة في تصوير الفيلم الذي يقدّم على أنه يسلّط الضوء على دور السلطات الصينية في عملية الإجلاء الكبيرة من اليمن.


وهذا ما أكده المخرج ينشي سونغ إذ قال للصحافيين إن الفيلم "ينطلق من وجهة نظر الدبلوماسيين من الحزب الشيوعي الذين تحدوا وابل الرصاص في بلد تمزقه الحرب، واستطاعوا نقل جميع المواطنين الصينيين سالمين على متن سفينة حربية".


خلال حفل الافتتاح، رفعت لافتة حمراء كتب عليها بالعربية "أول فيلم صيني يبدأ تصويره في سوريا".


وفي عام 2015، سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على أجزاء من حي الحجر الأسود ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين المحاذي له في جنوب دمشق.


وفي أيار/مايو 2018، وعلى أثر عملية عسكرية واسعة وإجلاء مئات المقاتلين، تمكن الجيش السوري من استعادة كافة أحياء العاصمة الجنوبية حيث كان يتواجد التنظيم المتطرف.


واستعادت القوات الحكومية بذلك كامل دمشق ومحيطها للمرة الأولى منذ عام 2012.


وأدت المعارك والقصف إلى تسوية مساحات واسعة من حي الحجر الأسود بالأرض. وبات عبارة عن تكتل أبنية منهارة أو متصدعة لا حياة فيها. وعادت قلّة من سكان الحي إليه، بينما لا يزال القسم الأكبر منه غير مأهول.


وقال المخرج المنفّذ في سوريا رواد شاهين لوكالة فرانس برس "تحوّلت مناطق الحرب في سوريا إلى استوديو سينمائي يجذب المنتجين لتصوير أفلامهم".


وأضاف "بناء أماكن مشابهة مكلف جداً، هنا يوجد استوديو جاهز ومناسب لأي شخص يرغب بتصوير أي مشهد مرتبط بالحرب".


ولن يقتصر تصوير الفيلم الصيني على الحجر الأسود، بل سيشمل مناطق أخرى شهدت معارك مدمرة بينها مدينتا داريا ودوما قرب دمشق، ومدينة حمص في وسط البلاد.


والمدن الثلاث معاقل سابقة لفصائل معارضة وفُرض هليخت حصار محكم تلته عمليات عسكرية انتهت بسيطرة الجيش السوري بعد معارك وقصف كثيف.


ومن المفترض أن يستمر التصوير في سوريا لمدة 45 يوماً، وفق المنتج المنفذ للفيلم زياد علي، على أن ينتقل الى مواقع أخرى خارج سوريا. وقال لفرانس برس "هذا المكان يشبه الموقع الحقيقي الذي جرت فيه أحداث هذا العمل الحقيقية لأنه مأخوذ عن قصة حقيقية".


وتخضع سوريا منذ اندلاع النزاع لمجموعة من العقوبات الدولية. وتواجه البلاد حالياً معضلة مخلّفات الحرب من ألغام وأجسام متفجرة، ما جعلها وفق الأمم المتحدة تُسجّل "أكبر عدد من الضحايا جراء الذخائر المتفجرة عالمياً".


وعام 2015، أرسلت الصين إلى اليمن سفنا منتشرة في منطقة خليج عدن وفي المياه الاقليمية الصومالية حيث تقوم بمهمات لمكافحة القرصنة، فأجلت المئات من رعاياها ورعايا دول أخرى تقطعت بهم السبل.


ووصفت بكين حينها العملية الناجحة بأنها لحظة فخر لقواتها البحرية، ودليل على مبادئها الإنسانية وانتشارها العالمي المتزايد.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

مرشحان لخلافة كوخافي في رئاسة الأركان الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الأحد، عن تقليص عدد المرشحين لرئاسة الأركان، بدلًا من أفيف كوخافي، إلى اثنين.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المرشحين هما هرتسي هاليفي، أو إيال زامير، حيث تم استبعاد جويل ستريك من الترشح للمنصب وتم إبلاغه بذلك.

وستبدأ جولة المشاورات لتعيين رئيس الأركان الثالث والعشرين في تاريخ الجيش الإسرائيلي، خلال الأيام المقبلة.


فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل أكثر من 4 آلاف إصابة بكورونا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأحد، تسجيل 4333 إصابة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، وذلك بعد إجراء 12758 فحصًا مخبريًا.

وبحسب الوزارة، فإن 430 مريضًا بحالة خطيرة، من بينهم 74 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت إلى أن 11101 من الإسرائيليين توفوا منذ بداية انتشار الفيروس قبل أعوام.

اقتصاد

الأحد 17 يوليو 2022 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرات في المجر رفضا للإصلاحات الضريبية

بودابست - (أ ف ب) -تظاهر الآلاف في العاصمة المجرية بودابست ، لليوم الخامس تواليا، ضد إصلاح ضريبي تريده حكومة فكتور أوربان.


بدأت الاحتجاجات وهي الأولى منذ إعادة انتخاب الزعيم المحافظ في نيسان/أبريل، الثلاثاء، بعد تبني البرلمان إصلاحا ضريبيا قال محتجون إنه سيزيد الضرائب على مئات الآلاف من صغار التجار.


وهتف المتظاهرون في وسط بودابست السبت "أوربان اللعنة عليك!". وقالت المحامية إيلونا بوسزتاي (37 عاما) لوكالة فرانس برس "ما فعلوه (الحكومة) جنون. هذا لن يجلب شيئا للميزانية".



وقال متظاهر آخر يدعى زولتان غيميسي وهو مدرّس يبلغ 68 عاما "تواصل الحكومة التخطيط لإجراءات تقشفية (لكن) الناس لم يعد بمقدورهم التحمل".

كان أوربان دافع الجمعة عن الإصلاح معتبرا إياه "جيدا وضروريا".


وتجري البلاد مناقشات مع بروكسل بشأن إجراءات لدعم اقتصادها، وهي تعاني تضخما مرتفعا.
وأعلنت الحكومة الأربعاء "حال الطوارئ" للاستجابة لأزمة الطاقة الناجمة من الحرب في أوكرانيا، وسط زيادة مزمعة في إنتاج الفحم ومناشدات للعائلات من أجل خفض استهلاك الطاقة.

اقتصاد

الأحد 17 يوليو 2022 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

بوينغ تتوقع نمو اسطول الطائرات التجارية في العالم بـ82% بحلول 2041

نيويورك -  (أ ف ب) -كشفت بيانات نشرتها مجموعة "بوينغ" السبت بأن كوفيد لم يغيّر بشكل جوهري توقعات النمو على الأمد البعيد لقطاع الطيران التجاري إذ يتوقع بأن يزداد عدد الطائرات بنسبة 82 في المئة بحلول العام 2041.



وجاء في التوقعات السنوية للأسواق التجارية الصادرة عن "بوينغ" أن الشركة تتوقع أسطولا عالميا يضم 47080 طائرة على مدى العقدين المقبلين، مقارنة مع 25900 عام 2019، إذ ستكون نصف الطلبيات لاستبدال طائرات خرجت عن الخدمة.


وتأتي البيانات بعد أيام من صدور توقعات مشابهة عن منافستها "إيرباص" قبيل معرض "فارنبورو" للطيران.


ويعد الرقم أقل بقليل من توقعات "بوينغ" السابقة بعيدة الأمد والتي كانت تبلغ 49405 طائرات، نظرا لخفض الشركة توقعات نمو إجمالي الناتج الداخلي للاقتصاد العالمي إلى 2,6 في المئة على أساس سنوي.


لكن الأسس بعيدة الأمد "تبقى على حالها" مع تجاوز الطلب على نقل الركاب والشحن إجمالي الناتج الداخلي المحلي العالمي، بحسب ما أكدت "بوينغ".


وقال نائب رئيس المجموعة للتسويق التجاري دارن هالست "عام 2022، لم يعد الطلب يمثّل العائق الرئيسي إذ بات بإمكان الناس السفر".


وأشار إلى أن "كمية هائلة من الطلب المتراكم" تهيمن على السوق اليوم، مضيفا أن "العائق الرئيسي هو الإمداد".


وعاد الأسطول العالمي من الطائرات ذات الممر الواحد المستخدمة في الرحلات الداخلية إلى 98 في المئة من المستويات التي كانت تسجّل قبل الوباء، بينما بلغ الرقم 78 في المئة بالنسبة للطائرات التي تضم أكثر من ممر والمستخدمة في الرحلات الدولية.


وبينما كان انتعاش الرحلات الداخلية أسرع بعد كوفيد، إلا أن "بوينغ" أشارت إلى تغيّر في هذا الاتجاه.


وتراجع عدد الرحلات الداخلية في الصين جرّاء قيود كوفيد التي فرضت مرّات عدة، بينما تأثر النمو في أوروبا والولايات المتحدة بالقيود المرتبطة بالقدرة الاستيعابية.


في الأثناء، يتعافى الطيران الدولي "بشكل يفوق التوقعات حاليا مدفوعا (بالرحلات) عبر الأطلسي"، بحسب "بوينغ".
كما لفتت الشركة إلى أن النمو في التجارة عبر الإنترنت سيزيد الطلب على طائرات الشحن والتي يتوقع أن تشهد زيادة نسبتها 80 في المئة عام 2041.


وأوضح هالست بأن الشركة ستزيد إمكانياتها للالتزام بالمعايير المطلوبة لخفض الانبعاثات الكربونية.

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

تواصل الاحتجاجات في سريلانكا لليوم المئة رغم تنحي الرئيس

كولومبو - (أ ف ب) -في اليوم المئة من حركتهم الاحتجاجية في سريلانكا الأحد، يصب المتظاهرون الذين عجلوا بسقوط الرئيس جوتابايا راجاباكسا بعد أن حملوه مسؤولية الأزمة الاقتصادية الكارثية في البلاد، غضبهم الآن على خليفته.


بدأت حملة "النضال" المطالبة برحيل راجاباكسا التي تم التنسيق لها على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في 09 نيسان/أبريل. ونصب عشرات الالاف من المتظاهرين جاؤوا من سائر انحاء البلاد خيماً أمام مكاتب الرئاسة فى العاصمة كولومبو.


كان من المفترض في البداية أن تستمر الحركة لمدة يومين، لكن المنظمين الذين فوجئوا باستجابة الحشود التي فاقت بكثير التوقعات، قرروا الإبقاء على الاعتصام إلى أجل غير مسمى.


الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى نقص حاد في الغذاء والدواء والوقود والكهرباء، وحدت الغالبية العرقية السنهالية البوذية وأقليات التاميل والمسلمين، المجموعات العرقية التي يصعب التوفيق بينها، في كراهية راجاباكسا ومحيطه.


في 09 تموز/يوليو، اقتحم المتظاهرون مقر إقامة الرئيس الذي اضطر إلى الفرار. وأرسل راجاباكسا خطاب استقالته التي أعلن رئيس البرلمان السريلانكي الجمعة قبولها.


ويبدو أن رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغه الذي نُصب رئيسا بالإنابة للبلاد، هو المرشح الأوفر حظًا لخلافة راجاباكسا. وسيلتئم البرلمان لانتخاب رئيسًا جديدًا في 20 تموز/يوليو.


لم يكن ذلك كافيا لتهدئة المحتجين الذين ما زالوا يخيمون أمام المباني الرئاسية وإن انخفض عددهم منذ تنحي راجاباكسا. وقد غادر المتظاهرون المباني الرئاسية التي اقتحموها.


وكتب الناشط براساد ويليكومبورا، في تغريدة الأحد "مر 100 يوم على البداية" مطالبًا ويكريميسينغه أيضاً بالتخلي عن السلطة.


وأضاف "لكننا ما زلنا بعيدين عن أي تغيير في النظام"، مع وسم "رانيل ارحل" و"لست رئيسي".


وقال متحدث باسم المتظاهرين المعتصمين في كولومبو لوكالة فرانس برس "نحن ندرس مع المجموعات المشاركة في (حملة) النضال توجيه الحملة ضد رانيل ويكريميسينغه".
وأمر الرئيس المؤقت الجيش ببذل كل ما في وسعه للحفاظ على النظام، وسيتم إرسال تعزيزات من الشرطة والجيش إلى العاصمة الاثنين لضمان الأمن حول البرلمان قبل التصويت الأربعاء.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

بعد تفاخر لابيد وغانتس.. المقاومة ترد برسائل الصواريخ التجريبية

غزة - "القدس" دوت كوم - أطلقت المقاومة الفلسطينية، اليوم الأحد، عدة صواريخ تجريبية تجاه سواحل القطاع، وذلك بعد يوم واحد من التوتر الأمني.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح أمس السبت، موقعين للمقاومة بعد إطلاق صواريخ تجاه عسقلان وكريات جات.

وتزامنت العملية التجريبية مع تفاخر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، ووزير جيشه بيني غانتس، وقيادة جيش الاحتلال، بإدلاء تصريحات ادعوا خلالها الإضرار بشكل كبير وبالغ بقدرات إنتاج الصواريخ لدى حماس.

ويبدو أن المقاومة كانت ترسل رسائل واضحة للاحتلال بأن القصف لم يوقف إنتاج الصواريخ لديها.

وكان لابيد قال في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، إن الهجوم الجوي أمس ضرب أهدافًا لم تتوقعها حماس.

فيما قال غانتس، كان هناك انتهاك غير مقبول من قبل حماس بإطلاق الصواريخ، وهذه الخطوة كان الرد عليها كبيرًا للغاية، لقد ألحقنا أضرارًا بالغة بقدرة حماس على إنتاج الصواريخ.


فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

حماس ترحب بتقرير اللجنة الأممية وتدعو لمحاسبة الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - رحبت حركة حماس، اليوم الأحد، بتقرير لجنة الأمم المتحدة الخاصَّة، المعنية بالتحقيق في ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، الذي وثّق الجرائم والانتهاكات ضد الأرض والشعب الفلسطيني من قتل وتصفية بدمٍ بارد، وتعذيب ممنهج ضدّ الأسرى، وسياسات الترحيل القسري، والتمييز والفصل العنصري، وهدم المنازل والحرمان من البناء، والتوسّع الاستيطاني، وسرقة الموارد الطبيعية الفلسطينية، إلى الحصار الجائر على شعبنا في قطاع غزَّة المستمر منذ أكثر من 15 عامًا.

ودعت حماس في بيان لها، المجتمع الدولي، بمؤسساته ومنظماته إلى الوقوف عند مسؤولياتهم الإنسانية والحقوقية، لوقف انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه، ومحاسبة قادتهم كمجرمي حرب، وضمان عدم إفلاتهم من العقاب، وإنصاف شعبنا وحقوقه المشروعة في الحرية وتقرير المصير.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

العمصي: الاحتلال يتلاعب بملف تصاريح العمال من غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال سامي العمصي رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين بغزة، اليوم الأحد، إن الاحتلال الإسرائيلي لا زال يواصل التلاعب بملف تصاريح العمال، وخاصة خلال فترات التوتر الأمني في قطاع غزة.

وأشار العمصي في تصريح صحفي له، أنه خلال الأشهر الماضية تلاعب الاحتلال 4 مرات بملف التصاريح، مشيرًا إلى أن الاحتلال يستخدم هذا الملف لتشكيل حالة من الضغط الشعبي الداخلي في غزة وليس من منطلق إنساني أو منطلق تخفيف العبء الاقتصادي.

ولفت إلى أن الاحتلال يستخدم ملف العمال كورقة سياسية واقتصادية ضاغطة على غزة ومؤثرة، بعد وصول أعداد العمال الذين يعملون في الداخل المحتل من القطاع لنحو 14 ألف عامل، لأن أي يوم تعطيل يكبد العمال خسائر تبلغ ثلاثة ملايين شيكل يوميًا (ما يعادل 900 ألف دولار أمريكي).

واستنكر العمصي، قرار وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، أمس، تجميد زيادة حصة التصاريح لغرض العمل والتجارة للفلسطينيين من سكان غزة، التي تمت زيادتها بمقدار 1500 تصريح إضافي في الأسبوع الماضي، معتبرًا ذلك عقابًا جماعيًا، واستغلالاً فاضحًا لشريحة تبحث عن لقمة عيشها.

وأشار إلى أن غانتس قام بتجميد زيادة حصة التصاريح الممنوحة للعمال في 20 يونيو/ حزيران الماضي، فيما قام الاحتلال بإغلاق حاجز بيت "حانون" لمدة يومين ما بين 23-26 إبريل/ نيسان الماضي، وأغلقه بعد ذلك لمدة أسبوعين وأعاد فتحه في 14 مايو/ أيار الماضي، حيث تكبد العمال خسائر وصلت إلى 42 مليون شيكل (12 مليون دولار).

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

13 حالة وفاة لمواطنين منذ بداية العام خلال الأعمال المهنية

الخليل- "القدس" دوت كوم - سجلت إحصائية أعدها المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية بجامعة بوليتكنك فلسطين، 13 وفاة خلال أعمال مهنية في قطاعات اقتصادية مختلفة أقل بـ 50% مُقارنة بـ 27 سُجلت بنفس الفترة من العام الماضي 2021.


وكانت أعلى الوفيات في العام 2022 في القطاع الانشائي وعددها 5 وفيات بنسبة 38%، كما سُجلت 3 وفيات في قطاع البناء بسبب السقوط من علو، ووفاة واحدة أثناء تركيب ألواح شمسية، ووفاة بسبب انقلاب رافعة شوكية في محل لبيع مواد البناء.


وسُجلت وفاتان في القطاع الزراعي بنسبة 15%، إحداهما بسبب التكهرب وأخرى بسبب السقوط عن معدّة عمل، أما باقي الوفيات فتوزعت بالتساوي بين القطاعات الاقتصادية، فسجلت وفاة في قطاع المقالع والتعدين بانقلاب جرافة، ووفاة في قطاع النقل والمركبات بسبب السقوط من علو، ووفاة في قطاع فرز المعادن، ووفاة في قطاع خدمات المباني (تركيب مكيف) وسقوط من علو، ووفاة في كراج مركبات بانقلاب رافعة شوكية، ووفاة في قطاع الترفيه بسبب اصطدام رأس العامل بجسم متحرك.


وبالنسبة لأعمار المتوفين، فقد كانت ما بين 16-36 عامًا، ومن ناحية أخرى، فإن نسبة الوفيات لعمال تحت سن العشرين عاما كانت 15%، والنسبة الأعلى للوفيات سُجّلت لعمال تقع أعمارهم ما بين 20-30 عامًا، بنسبة 62% و23% لعمال أعمارهم فوق الثلاثين عامًا، ونلاحظ أنه كلما ازداد العمر قلت أعداد الوفيات.


جغرافياً، فقد سجلت 5 وفيات في جنوب الضفة الغربية (الخليل وبيت لحم)، و4 وفيات في الوسط (القدس، رام الله وأريحا)، و4 وفيات في الشمال (نابلس، طولكرم وجنين.


وتعتبر زيادة الحوادث القاتلة في أي منطقة مؤشراً للجهات المختصة لتكثيف الحملات التوعوية والإرشادية للعاملين وأصحاب العمل حول مسببات هذه الحوادث. كما قال المركز.

 

أما من ناحية تكرار الحوادث، وحسب السجلات، فقد تكررت بعض الحوادث بنفس الطريقة والآلية، حيث يوجد 5 وفيات سقوط من علو، ووَفاتان باصطدام جسم صلب بالرأس، ووفاتان بانقلاب رافعة شوكية، ودلالة التكرار هو عدم التعلم من الحوادث المهنية Learning from Incidents.

 

وعليه يُعزى سبب ارتفاع الوفيات والإصابات المهنية إلى ضَعف ثقافة السلامة والصحة المهنية في سوق العمل الفلسطيني، بالإضافة إلى قلة أو ضعف التدريب الأولي المقدم للأيدي العاملة قبل الانخراط في أي عمل جديد، وعدم توفير معدات الوقاية الشخصية للعاملين خاصة في الشركات والمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وعدم تدريب العمال بشكل دوري على ارتداء أدوات السلامة في أماكن العمل إلى جانب عدم وجود مشرفي سلامة وصحة مهنية بشكل كاف في المؤسسات الصناعية والخدماتية. كما ذكر المركز.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

جودة البيئة: 70% من بحر غزة آمن للسباحة

غزة - "القدس" دوت كوم - أظهرت نتائج تقييم جودة شاطئ محافظات غزة المبنية على الفحص الميكروبيولوجي والتفتيش الصحي للشاطئ لدورة يوليو 2022 تصنيف نحو 70% من طول شاطئ محافظات غزة آمن للسباحة.

ويعزى التحسن الجديد في جودة الشاطئ عن تلك التي تم رصدها في دورة شهر مايو/ أيار، ٢٠٢٢ إلى وقف تصريف مياه الصرف الصحي من مضخة عامر الى الشاطئ (شمال غزة-السودانية) وتحويلها الى محطة المعالجة.

فيما أوضح مدير عام وحدة حماية البيئة في سلطة المياه وجودة البيئة بهاء الدين الأغا في تصريح صحفي له، أنه تم تنفيذ برنامج دوري لمراقبة جودة مياه الشاطئ وفقا للمواصفة الفلسطينية لجودة مياه شواطئ الاستحمام خلال موسم الاصطياف وذلك بالتعاون بين سلطة المياه وجودة البيئة مع وزارة الصحة وطاقم المنقذين البحريين من وزارة الحكم المحلي.

يشار إلى أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن السباحة في مياه ملوثة بالصرف الصحي تتسبب في حدوث التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهابات العيون والاذن وتجويف الأنف والجلد، إضافة الى التهابات الجهاز الهضمي لمن يبتلعون هذه المياه أثناء السباحة.

وطالبت سلطة المياه وجودة البيئة، من المواطنين المصطافين عدم السباحة في المناطق الملوثة المعلنة لأجل صحتهم وسلامتهم.

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

أردوغان وبوتين يجتمعان في إيران لبحث الأزمة السورية

أنقرة - (شينخوا)-  قال خبراء إن خطط تركيا بشأن القيام بعملية عسكرية أخرى في شمال سوريا وإنشاء محتمل لممر للحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود تتصدر جدول أعمال الاجتماع المرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في إيران.


ستجمع القمة الثلاثية المقرر عقدها في 19 يوليو في العاصمة الإيرانية طهران أردوغان وبوتين والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي باعتبارهم قادة الدول الضامنة لعملية أستانا التي بدأت في عام 2017 من أجل إحلال السلام في سوريا.


وبدوره قال سركان دميرتاش، محلل السياسة الخارجية التركي، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن العملية العسكرية التركية الجديدة المحتملة في شمال شرق سوريا، وخاصة منطقتي تل رفعت ومنبج، ضد وحدات حماية الشعب الكردية قد تثير انتقادات من موسكو التي تعارض أي عملية عسكرية للجيش التركي في سوريا.


ولكن يبدو أن الصراع مع أوكرانيا قد حوّل اهتمام روسيا بعيدا عن سوريا، ما مهد الطريق لإيران وتركيا لتوسيع نفوذهما في المنطقة، حسبما ذكر دميرتاش.


فقد أطلق الجيش التركي عملية درع الفرات عام 2016، وعملية غصن الزيتون عام 2018، وعملية نبع السلام عام 2019، وعملية درع الربيع عام 2020 في شمال سوريا من أجل إنشاء منطقة خالية من وحدات حماية الشعب على امتداد الحدود داخل الدولة المجاورة.


وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب بمثابة الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني المحظور.


يذكر أن حزب العمال الكردستاني، الذي أدرجته تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية، يقود تمردا ضد الحكومة التركية منذ أكثر من 30 عاما، ما أودى بحياة أكثر من 40 ألف شخص.


وأشار دميرتاش إلى أن قمة طهران الحيوية ستشهد أيضا أول اجتماع حضوري بين أردوغان وبوتين منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في أواخر فبراير.


ووفقا للمحلل التركي، فإن أردوغان لديه هدفان مرتبطان بأوكرانيا من عقد الاجتماع: أولا وقبل كل شيء، إنشاء ممر للحبوب من الموانئ الأوكرانية لمنع حدوث أزمة غذائية عالمية، ثم إقناع بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالاجتماع في تركيا لإنهاء الصراع.


وقال دميرتاش إن "أردوغان سيكون أيضا أول زعيم دولة بحلف الناتو يلتقي بوتين" منذ الأزمة الأوكرانية.


وفي اجتماع للوفود العسكرية في إسطنبول يوم الأربعاء، توصلت روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة إلى توافق بشأن بعض القضايا المتعلقة بصادرات الحبوب من أوكرانيا، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الروسية.


ومن جانبه ذكر كريم هاس، محلل العلاقات الروسية التركية المقيم في موسكو، أنه يتوقع المزيد من التطورات بشأن مسألة صادرات الحبوب عقب الاجتماع المرتقب بين أردوغان وبوتين في طهران.


ولدى إشارته إلى زيادة التعاون التجاري بين موسكو وأنقرة منذ حدوث الأزمة، قال هاس إن تركيا لم تفرض عقوبات على روسيا على الرغم من الضغوط الدولية.
وأوضح أن "حاجة روسيا إلى تركيا في المجال الاقتصادي والتجاري قد ازدادت كثيرا. ومع خروج الشركات الغربية من السوق الروسية، يتم إحلالها بشركات تركية. وازدادت الأهمية الاستراتيجية لتركيا في العلاقات الاقتصادية الخارجية لروسيا".

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس لم تتوقع الأهداف.. لابيد يهدد بالرد على إطلاق أي صواريخ

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هدد يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، بالرد بقوة وبسرعة على إطلاق أي صواريخ أو بالونات حارقة أو غيرها، وبدون تردد.

وأشار لابيد في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، إلى إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه تم مهاجمة أهداف بغزة لدرجة أن حماس لم تكن تتوقعها.

وأكد على أن سياسة الحكومة الإسرائيلية لم تتغير تجاه الرد على إطلاق أي صواريخ.


اقتصاد

الأحد 17 يوليو 2022 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك الإسكان - فلسطين يعلن عن الفائزين بجوائز حسابات التوفير لشهر‎ ‎حزيران

رام الله - "القدس" دوت كوم -أعلن بنك الإسكان في فلسطين، عن نتائج السحب على"الجوائز النصف سنوية " لجوائز حسابات التوفير 2022 الحالي، والتي ‏تبلغ قيمة الجائزة الكبرى فيها 250,000 شيكل لرابح واحد بحيث فاز بها علي راشد احمد أبو صلاح من فرع جنين، ‏وجوائز أسبوعية قيمة كل منها 10,000 شيكل فازت بها في الأسبوع الأول ابتهاج ابراهيم محمد مرعب من فرع حلحول، وفي ‏الأسبوع الثاني عصام عبد الرحمن محمد عوض من فرع رام الله، وفي الأسبوع الثالث حسن عثمان مصطفى أبو كلوسه من ‏فرع خانيونس، إضافة الى 10 فائزين بجوائز ترضية قيمة كل منها 5,000 شيكل في مختلف المحافظات.‏


وتأتي حملات جوائز حسابات التوفير الشهرية التي يطلقها بنك الاسكان حرصاً على التواصل المستمر مع عملائه والذين قاموا ‏باختياره ليكون بنكهم الأول والمفضل ووضعوا ثقتهم به نظراً للخدمات المصرفية الشاملة والمميزة التي يقدمها لهم.



 كما تعبر هذه ‏الجوائز عن مدى تقدير البنك لعملائه المدخرين وذلك بالرغم من الظروف المالية والصحية الصعبة والتباطؤ الاقتصادي عالميا ‏ومحليا، حيث يسعى البنك دائما من خلال هذه الحملات التحفيزية إلى تشجيع العملاء الحاليين على الادخار وزيادة ارصدة ‏حسابات التوفير الخاصة بهم وكذلك المواطنين من غير العملاء ليقوموا بفتح حسابات توفير جديدة لدى أي من فروع البنك ‏ومنحهم فرص كبيرة لربح واحدة أو أكثر من الجوائز العديدة التي يقدمها البنك لأصحاب هذه الحسابات.‏


يذكر بهذه المناسبة،أن مجموع الجـوائز النقـدية التي يقدمها بنك الاسـكـان في فلسطين لحسابات التوفير للعام 2022 تصل الى ‏‏2,320,000 شيكل ولعدد 56 فائزا، علما بأن الحملة تقوم على تقديم 100,000 شيكل شهريا لفائز واحد، وتزيد قيمة الجائزة ‏في شهر حزيران لتصل الى 250,000 شيكل لفائز واحد، والجائزة الكبرى في نهاية العام بمبلغ مليون شيكل لفائز واحد. ‏


كما يقدم البنك خلال الحملة جوائز أسبوعية بقيمة 10,000 شيكل أسبوعيا لفائز واحد، إضافة الى توزيع 50,000 شيكل ‏لعشرة فائزين في شهر حزيران بواقع 5,000 شيكل لكل فائز وكذلك 50,000 شيكل لعشرة فائزين في شهر كانون أول بواقع ‏‏5,000 شيقل لكل فائز. ‏


وخلال هذه الحملة والتي تستمر حتى نهاية العام، سيقوم بنك الإسكان بالإعلان عبر الوسائل الإعلانية المختلفة وموقعه ‏الإلكتروني ومنصاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن الفائزين بجوائزه المميزة.‏


ويتيح بنك الإسكان للعملاء الحاليين والجدد الراغبين بالاشتراك في هذه الحملة، فتح حسابات التوفير في أي من فروع البنك ‏المنتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما ويتيح للعملاء ممن يمتلكون حسابات حالية لدى البنك بالتحويل من حساباتهم ‏الأخرى لحساب التوفير الخاص بهم عبر تطبيق إسكان موبايل "‏ISKAN Mobile"‏ أو "إسكان اون لاين‎."‎‏ ‏