فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن صندوق سري خارج الميزانية الإسرائيلية لتحويل أموال للسلطة الفلسطينية

ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم -كشف موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، مساء اليوم الأحد، أن الجهات الأمنية الإسرائيلية وبالتعاون مع وزارة المالية، تدير صندوقًا سريًا "خارج الميزانية" يتم من خلاله تحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية.

وبحسب الموقع، فإن هذه قناة لم تكن معروفة حتى الآن، وأنه تم الكشف عنها من خلال رد قدمه "ممثل الدولة" ردًا على التماس قدم إلى المحكمة العليا بشأن تحويل 100 مليون شيكل لصالح السلطة الفلسطينية دون أن تدرج في الميزانية، ليتبين أن هذا الصندوق يدار من الإدارة المدنية والجهات الأمنية بالتوافق مع وزارة المالية.

وأشار إلى أن لجنة الخارجية والأمن في الكنيست أجرت قبل شهر مناقشة مستفيضة حول المدفوعات للفلسطينيين، وعلى الرغم من مشاركة 10 ممثلين عن الحكومة الإسرائيلية من بينهم الإدارة المدنية ووزارة المالية وغيرهم، إلا أنه لم يتم الكشف عن هذه المعلومة وتم التستر عليها.

وقال "ممثل الدولة" الإسرائيلي أنه مستعد لعرض تفاصيل حول اتفاق بشأن ذلك على المحكمة العليا لكن خلف الأبواب المغلقة وبدون حضور أي طرف لأسباب مختلفة.
واعتبر المحامي أرييل إرليخ الذي قدم الالتماس أن ما يجري انتهاك صارخ للقانون الإسرائيلي ولا يجوز "للدولة" أن تنقل أموالًا غير متعلقة بالميزانية.

وقالت وزارة المالية الإسرائيلية إن مصادر الصندوق تأتي من المدفوعات الناشئة عن النشاط في الضفة الغربية. 

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 10:08 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على طفل حديث الولادة ملقى أمام مسجد في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - عثر مواطنون، مساء اليوم الأحد، على طفل حديث الولادة ملقى أمام أحد مساجد مدينة نابلس.


وبحسب شهود عيان، فإنه جرى نقل الطفل إلى مستشفى رفيديا، لفحصه، فيما تم إبلاغ الشرطة بالحدث لفتح تحقيق في ظروفه.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 9:58 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق مخبز في رام الله لافتقاره الشروط الصحية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، أن طواقمها أغلقت بالتعاون مع وزارة الصحة والضابطة الجمركية مخبزًا في محافظة رام الله والبيرة، لافتقاره الشروط الصحية والبيئية المطلوبة.


وأشار بيان مشترك، إلى أنه تم ضبط (253) كيلو طحين وسمسم غير صالح للاستهلاك الآدمي لسوء تخزينه، داخل نفس المخبز.


ولفت إلى أن جهة الاختصاص قامت بتحويل ملف القضية للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية لاستكمال الإجراءات القانونية المعمول بها.


وشددت على أنه لن نسمح العبث بصحة وسلامة المواطن والذي من حقه الحصول على سلعة أمنة ونظيفة وبأسعار عادلة.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 9:56 مساءً - بتوقيت القدس

اشتباكات مسلحة خلال اقتحام قوات الاحتلال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - اشتبك مقاومون، مساء اليوم الأحد، مع قوة إسرائيلية اقتحمت حي الطيرة غرب مدينة رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المقاومة أطلقت النار تجاه القوة التي اقتحمت المنطقة، والتي حاولت محاصرة مطلقي النار في بناية قريبة، فيما يبدو فشلت بذلك.


وأطلقت قوات الاحتلال النار تجاه شبان غاضبين في المنطقة دون الإبلاغ عن إصابات.


وتشهد غالبية مدن الضفة الغربية في الآونة الأخيرة عمليات إطلاق نار ضد قوات الاحتلال التي تقوم باقتحام تلك المدن.

منوعات

الأحد 17 يوليو 2022 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

مطعم في كراماتورسك يصر على تقديم السوشي ... رغم أنف الحرب

كراماتورسك (أوكرانيا) (أ ف ب) -لا يزال المطعم الذي يعمل فيه ايغور بيسوخ يقدّم السوشي لزبائنه في شرق أوكرانيا، على بعد حوالى عشرين كيلومترًا فقط من خطّ المواجهة مع القوات الروسية في منطقة دونباس التي تحاول موسكو السيطرة عليها بالكامل.


يُشغّل بيسوخ (23 عامًا) الموسيقى لمحاولة طمس صوت صفارات الإنذار، لكنه لم يتمكّن من حجب صوت صاروخ سقط وسط كراماتورسك الجمعة، وتحديدًا في ساحة السلام قرب مبنى البلدية والمركز الثقافي ومطعم السوشي الذي يعمل فيه. ومطعم "ووكا" هو أحد آخر المطاعم التي لا تزال تعمل في كراماتورسك.


عند سماعهم دوي الانفجار، هرع موظفو "ووكا" إلى ملجأ.


خرجوا منه بعد عشرين دقيقة لمعاينة الأضرار، فوجدوا جميع النوافذ والأبواب قد تحطّمت رغم تحصينها بألواح خشب.


سارعوا الى التنظيف واستمروا في إعداد طلبيات السوشي في انتظار تسليمها.


لم تُسفر الضربة عن أي قتلى، لكنها تسببت بتدمير نوافذ عدّة مبان مجاورة.


ويقول بيسوخ "الصوت كان قويًا. لم نكن نتوقّعه. بالطبع كنت خائفًا".


لم تكن العودة إلى العمل في اليوم التالي سهلة، بحسب قوله، لكن "الحرب تبقى حربًا، ويجب تقديم وجبة الغداء في موعدها"، مكررًا بذلك مقولة شهيرة وهو يبتسم.


يعمل بيسوخ في مطعم "ووكا" منذ سنوات. والزبائن الأساسيون حاليًا هم الجنود المتمركزون في كراماتورسك أو اولئك العائدون من جبهة القتال.


وتشهد المدينة الأوكرانية التي كان يسكنها نحو 150 ألف نسمة قبل الحرب، تهديدات مستمرة بالقصف.


أودى قصف على فندق في 7 تموز/يوليو بشخص. وقُتل أكثر من 50 شخصًا في نيسان/أبريل إثر تعرّض محطة قطارات للقصف.


تحدثت وكالة فرانس برس مع موظفي المطعم قبيل قصف الجمعة، ثمّ عادت السبت لتفقد المكان بعد تنظيفه.


أعيد تركيب الألواح الخشب الواقية وتراكمت الطلبات على المنضدة أمام الزجاج الذي كان بيسوخ يعمل خلفه.


يقوم بترتيب ولفّ وتقطيع نحو مئة قطعة سوشي يوميًا في المطعم الذي لم يُغلق أبوابه يومًا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


ويعمل حاليًا سبعة موظفين في مطعم "ووكا" الذي افتُتح في العام 2016، بعدما كان 28 شخصًا يعملون فيه قبل بداية الحرب.


ويقول بيسوخ الذي عمل في مطاعم في كييف وساحل بحر آزوف قبل أن يعود إلى مسقطه كراماتورسك "العمل طبيعي، حتى في ظلّ هذا الوضع".


وعمّا إذا قد فكّر بالالتحاق بالجيش، يقول "ما الفائدة؟ لا خبرة لديّ، لن أنفعهم".


ويضيف الشاب الذي يحلم بتأسيس مطعم خاص به "هنا، أساعد بطريقة ما".


يقدّم "ووكا" حاليا بين 10 و30 وجبة يوميًا، لكن لا يُسمح للزبائن بتناول الوجبة في الداخل، لأسباب أمنية.


ويوضح صاحب المطعم دميتري بليسكانوف، قبل ساعات من سقوط الصاروخ في ساحة السلام، "تصوروا إذا سقط صاروخ على المطعم، ستكون مسؤوليتنا كبيرة". 

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 9:11 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل خمسة من عناصر حزب العمال الكردستاني بقصف من طائرة تركية مسيرة شمال العراق

بغداد  (شينخوا) أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان شمالي العراق، عن مقتل خمسة من عناصر حزب العمال الكردستاني المعارض لأنقرة بقصف من طائرة تركية مسيرة استهدف السيارة التي كانت تقلهم غرب محافظة نينوى شمال العراق.


وقال الجهاز في بيان مقتضب اليوم (الأحد) إن خمسة من عناصر حزب العمال الكردستاني بينهم امرأة، قتلوا بقصف من طائرة تركية مسيرة بالقرب من قرية دجلة غرب مدينة الموصل.


وفي ذات السياق، قال نجم الجبوري محافظ نينوى في بيان، "قامت طائرة مسيرة في الساعة الثانية وعشرين دقيقة من بعد ظهر اليوم باستهداف عجلة مدنية غرب مدينة الموصل، مما أدى الى مقتل أربعة أشخاص وامرأة تم التعرف على سائق السيارة، أما الثلاثة والمرأة فمجهولي الهوية وقد تبين من تحقيقات الأجهزة الأمنية في نينوى أن الطائرة المسيرة تركية الهوية".


وأضاف "أننا ندين هذا الاستهداف بشدة والذي يعرض أمن هذه المحافظة التي بدأت تتعافى من أثار عصابات داعش لعدم الاستقرار ويعرض مواطنيها للخطر ونطلب من الحكومة العراقية الاحتجاج على مثل هذا العمل لدى الحكومة التركية".


إلى ذلك أوضح ضابط برتبة مقدم في شرطة الموصل، لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن طائرة تركية مسيرة قصفت اليوم سيارة مدنية يستقلها خمسة أشخاص وهم أربعة رجال وامرأة لدى مرورها على الطريق الرئيس بالقرب من قرية دجلة غرب الموصل، مما أدى إلى تدمير السيارة بالكامل ومقتل جميع ركابها.


وأشار المصدر إلى أن القوات التركية تقوم بين الحين والآخر باستهداف مواقع وسيارات تابعة لحزب العمال الكردستاني المعارض بواسطة الطائرات المسيرة.


تجدر الاشارة إلى أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني المعارض لأنقرة يتواجدون في المناطق الجبلية المحاذية للحدود العراقية- التركية في إقليم كردستان شمالي العراق ومنطقة سنجار غرب محافظة نينوى، فيما تقوم القوات التركية بعمليات توغل بري وقصف مدفعي وجوي لمواقع الحزب داخل الأراضي العراقية على الرغم من رفض الحكومة العراقية لهذه العمليات ومطالبتها الدائمة لتركيا بالتوقف عن انتهاك سيادة العراق. 

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 9:08 مساءً - بتوقيت القدس

قرية رابا معاناة مستمرة بين الاحتلال والجدار والخنازير البرية

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - استهدف الاحتلال الاسرائيلي قرية رابا الواقعة جنوب شرق جنين، بإقامة جدار الفصل العنصري بعد الاستيلاء على مساحات واسعة من أراضي القرية الزراعية والتي مازال يعاني أصحابها من سلسلة الاجراءات والقيود التعسفية التي فرضها الاحتلال عليهم ومازال يمعن في تخريب المحاصيل وتجريف الأراضي واطلاق الخنازير البرية، بينما يسمح للمستوطنين بالتحرك والاستفزاز خاصة بتحركات مستمرة على قمة جبل السالمة القريب من القرية وسط الاعتداءات على المزارعين ورعاة الماشية والتنكيل بهم.


تعتبر قرية رابا، من أقدم مناطق الريف في محافظة جنين التي تبعد عنها حوالي 20 كيلومتر من الجهة الجنوبية الشرقية، ويحدها من الغرب بلدة الزبابدة والجامعة العربية الأميركية، ومن الشرق قرى بردلة وازيق، ومن الشمال قرى المغير وجلقموس والمطلة، ومن الجنوب مدينة طوباس وقرية عقابا.


قرية رابا التي ترتفع عن سطح البحر 721 متر، يرتبط اسمها بعدة روايات كما يوضح رئيس مجلسها الجديد غسان البزور، فالرواية الأولى تنسب إلى الربوة وهو المكان المرتفع العالي، أما الرواية الثانية فتنسب إلى الاسم الكنعاني (رابيت) والذي تحول بمرور العصور للاسم الحالي، أما السبب الثالث فنسبة لمقام اثري موجود في القرية يسمى مقام النبي "رابين "عليه السلام.


بحسب آخر احصائيات، يفيد رئيس المجلس البزور أن عدد سكان قريته يبلغ حوالي خمسة آلاف نسمة منهم 25% من اللاجئين اللذين شردتهم العصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م، ووصلوا إلى القرية التي احتضنتهم أهلها وفتحوا أبوابهم لإيوائهم، واستقروا فيها واندمجوا في الحياة وأصبحوا جزءًا لايتجزأ من السكان، أما مساحة أراضيها حسب البزور، فتمتد على مساحة 27 ألف دونم منها 12 ألف أحراش.


ويشير البزور إلى أن القرية اشتهرت قديمًا بالزراعة البعلية من حبوب وقمح، إضافة للوزيات مثل العنب والزيتون، كما اعتمد الأهالي على تربية المواشي، لكن حديثًا أصبح جزء كبير من الأراضي وخاصة السهلية، تعتمد على الري (المزروعات المروية) بالاعتماد على أغلب الآبار السطحية الخاصة، وكانت هذه المصادر رزق أهالي القرية بشكل عام الذين يتوجهون اليوم أكثر نحو الوظائف العمومية والتجارة والعمالة في الداخل إضافة إلى الزراعة.


وتتميز القرية بوجود مقابر وآثار رومانية قديمة، لكن الأهم بالنسبة للبزور كما يفيد، احتضانها مقامًا أثريًا "مقام النبي رابين"، حيث يوجد بداخله محرابًا من الجهة القبلية، كما تبرز بشكل واضح معالم أثرية قديمة.


بنيت رابا، على مسطح هيكلي تبلغ مساحته حوالي 2500 دونم، تم المصادقة عليها عام 2019، ويؤكد البزور حرص المجالس القروية المتعاقبة على النهوض والتطوير والتنمية، موضحًا أنه يوجد في القرية حاليًا ثلاثة مدارس للإناث والذكور وجميعها بحاجة لإضافة غرف صفية، أو بناء مدرسة جديدة بسبب ارتفاع عدد الطلاب فيها، كما يوجد في القرية روضتين للأطفال وبحاجة للدعم والمساعدة.


وأشار البزور، إلى أهمية تطوير العيادة الصحية التي تتبع لوزارة الصحة، وتزويدها بكادر طبي يواضب على الدوام يوميًا لأن الطاقم الموجود يداوم ثلاثة أيام أسبوعيًا، مما يضطر المرضى للتوجه لمدينة جنين للعلاج مما يكبدهم تكاليف مادية مرهقة.


وذكر، أن هناك نشاط وحركة رياضة في القرية، يقودها نادي رابا الرياضي والذي يعتمد باستمراريته على الدعم من الأهالي والمجلس، وهو بحاجة إلى ملعب ومقر للحفاظ على دوره ورسالته ولاعبيه المتميزين الذين يضطرون للالتحاق بمراكز النوادي في القرى المجاورة بسبب هذه الظروف.


وأكد البزور، أن مجلسه البلدي الجديد المنتخب مع بداية عام 2022م يسعى للعمل بكل السبل للبحث والتواصل مع جميع الوزارات والمؤسسات ذات الصلة والداعمة للحصول على الدعم والتمويل اللازم لتنفيذ رزمة من الاحتياجات والمشاريع للقرية والتي لاغنى عنها، للتوفير على المواطنين في الجهد والتعب والتنقل بين المحافظات وتحسين أي خدمات سابقة من ايرادات هذه المشاريع، موضحًا أن من أهم الاحتياجات، تعبيد الطرق الرابطة الرئيسية بطول مايقل عن 6 كيلومتر مع الجامعة العربية الاميركية، وطرق محافظة طوباس والقرى المجاورة، وتعبيد وتأهيل الطريق الرئيسية رابا - الزبابدة، موضحًا أن هذا الشارع أصبح غير مناسبًا لاستخدامه، إضافة لتعبيد الطرق الداخلية وبناء جدران استنادية وأرصفة لحماية الشوارع الواقعة في المنحدرات التي أدت المياه إلى خراب أجزاء كبيرة منها.


وأوضح البزور، أن المجلس يولي التعليم اهتمامًا كبيرًا ويعمل على دعم المدارس والطلبة بشكل كبير ، لكن هنالك حاجة ماسة وملحة لانشاء مدرسة جديدة في الحي الغربي بسبب الضغط على المدارس وخاصة مدرسة البنات التي تضم أعدادًا كبيرة من الطلبة من الصف التمهيدي حتى الثانوية العامة بما يشكل ضغطًا كبيرًا يجب ايجاد حل سريع وعاجل له.


المشكلة الأكبر بالنسبة لأهالي القرية، عدم توفر شبكة صرف صحي حتى اليوم، ويشير البزور، إلى أهمية استجابة الحكومة الفلسطينية لمطلب الأهالي لإنشاء هذه الشبكة لحل هذه المشكلة المستمرة التي تشكل مكرهة صحية، حيث مازال الأهالي يستخدمون حفر آبار حول منازلهم، إضافة للمطالبة بشق طرق زراعية واستحداث اخرى جديدة للتسهيل على المزارعين للوصول إلى أراضيهم خاصة في مناطق الجدار، وإنشاء مصدر طاقة للكهرباء البديلة وإقامة مشروع طاقة شمسية كبديل عن الكهرباء القطرية الإسرائيلية.


وذكر، أن المجلس يسعى لبناء مجمع للجمهور لاستخدامه كمقر عام لتلبية الاحتياجات وتوفير الخدمات المتعددة وأن يضم مكتبات عامة وأبنية ومقر لرياض الأطفال والمراكز الشبابية والنسوية والجمعيات الخيرية والتعاونية في القرية.


وذكر، أن القرية التي تتمتع بطبيعة خلابة، وتحتضن أماكن للتنزه والترفيه بحاجة إلى مشروع ترفيهي، يمكن من خلاله تحويل الأماكن الحرجية لمواقع وقرى سياحية، إضافة لبناء مقر للنادي الرياضي وإنشاء ملعب للفرق الرياضية والتدريبات الخاصة بهم .


تعمد الاحتلال بناء جدار الفصل العنصري داخل وبمحاذاة أراضي رابا من الجهة الشمالية والجهة الشرقية، وبحسب البزور، فقد اقتطع جزء كبير من أراضي القرية الزراعية والتي أصبح يعاني أصحابها من ممارسات الاحتلال واعتداءاته كلما وصولوا إلى أراضيهم واقتربوا من جدار الفصل العنصري، بالإضافة إلى قيام الاحتلال بتخريب الأراضي المزروعة وتنفيذ عمليات تجريف دائم.


وذكر أن المزارعون في المنطقتين الشمالية والشرقية، يعانون من قوات الاحتلال في فصل الربيع، بسبب تنظيم المناورات والتدريبات العسكرية ومنع المواطنين من الوصول إلى أراضيهم طوال هذه الفترة بالإضافة إلى تخريب وتجريف هذه الأراضي، وخلال الموسم الأخير خربت وأتلفت قوات الاحتلال ما لايقل عن 250 دونمًا.


وأضاف: الاحتلال يسمح للمستوطنين بالتسلق إلى قمة جبل السالمة التي لا تبعد عن المساكن 200 متر ويحتلونها لعدة أيام، واحيانا لعدة ساعات وخلال تواجدهم يقومون بالاعتداء بالضرب على المزارعين ومطاردة ومضايقة وطرد رعاة الماشية.


وأكد البزور، أن الاحتلال يتعمد إطلاق الخنازير البرية في أراضي القرية والتي تنتشر بشكل خطير حتى تصل للمنازل الواقعة على أطرافها، وتقوم بمهاجمة وتخريب المحاصيل الزراعية، وخاصة الأشتال والخضار، وفي المناطق السهلية تهاجم البيوت البلاستيكية وتدمر مزروعاتها، إضافة لما تشكله من خطر كبير في مهاجمة المزارعين خلال تواجدهم في أراضيهم، وهذا أدى إلى تكبيد القطاع الزراعي خسائر فادحة.


يقود قرية رابا مجلس قروي تأسس بعد قدوم السلطة الوطنية في عام 1996م، وحاليًا هو مجلس منتخب يتألف من 9 أعضاء ويعمل كفريق واحد، كما يقول البزور، لتوفير كل الخدمات والاحتياجات للمواطنين، ومن أهم نشاطاته توفير خدمات الكهرباء والمياه والهندسة بشقيها، والبناء والتنظيم والترخيص للمواطنين.


وناشد الحكومة الفلسطينية الوقوف إلى جانب القرية لتستمر بالنهوض ودعمها بالمشاريع اللازمة وتحويلها إلى بلدية قادرة على التنمية والتطوير وتوفير كل متطلبات الإنسان الفلسطيني لتعزيز صموده وثباته فوق أرضه.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن المرابطة خويص بعد اعتقالها من أمام الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، عن المرابطة المقدسية خديجة خويص من أمام المسجد الأقصى.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن خويص كانت ترابط عند باب حطة وتحاول التصدي لمجموعة من المستوطنين في المكان كانوا يقومون بأعمال استفزازية، قبل أن تقوم قوات الاحتلال باعتقالها.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أفرجت عنها بعد نحو ساعة.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة المحامين لـ"القدس": فشل الحوار مع المجلس التنسيقي لقطاع العدالة بسبب رفض وقف نفاذ القوانين

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكدت نقابة المحامين الفلسطينيين، مساء اليوم الأحد، على تصعيد خطواتها الاحتجاجية بدءًا من يوم غدٍ الإثنين، رفضًا لإنفاذ القرارات بقوانين المعدلة للقوانين الإجرائية وقانون التنفيذ وقانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية، حيث تتواصل الفعاليات الاحتجاجية للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك بعد فشل جلسة الحوار للمجلس التنسيقي لقطاع العدالة، إثر رفض وقف القوانين الثلاثة إلى حين مناقشتها.


وقال أمين سر نقابة المحامين داود درعاوي لـ"القدس"دوت كوم: "إن فشل جلسة الحوار اليوم الأحد، جاء نتيجة عدم الاستجابة لنقابة المحامين بوقف تلك القرارات ذات الأثر الخطير حين نفاذها، ما سيخلق كارثة واختناقاً قضائيًا".


وأشار درعاوي إلى أنه تم الطلب بوقف نفاذ تلك القوانين إلى حين مناقشتها بشل آثارها، حيث تمت الموافقة على وقف القرار بقانون الإجراءات الجزائية فقط، ورفض وقف القرار بقانون حول أصول المحاكمات المدنية والتجارية وكذلك رفض وقف قانون التنفيذ، ما أدى لفشل جلسة الحوار اليوم الأحد، بمجلس قطاع العدالة.


ونوه درعاوي إلى أن الموافقة على وقف قانون واحد فقط جاء لوجود رسائل دولية باعتبار أن ذلك القانون المتعلق بالإجراءات الجزائية يتعلق بالاتفاقات الدولية.


وأكد درعاوي أن الجلسة جاءت بتعليمات من الرئيس بعد طلب نقابة المحامين باتجاه وقف تلك القوانين لحين التوافق عليها، بشأن محتواها، لكن هناك إصرار مسبق من قبل بعض أعضاء المجلس التنسيقي على إنفاذها.


وحملت نقابة المحامين في بيان صحافي، المسؤولية التاريخية والوطنية للمجلس التنسيقي لقطاع العدالة عما ستؤول إليها الأمور نتيجة فشل جلسة الحوار التي تمت الدعوة لها بتعليمات الرئيس محمود عباس اليوم الأحد، فيما اكدت النقابة أن الإصرار على تجاهل مطالبها لم يكن إلا تأكيداً على وجود نية لكسر إرادة المحامين في دفاعهم عن سيادة القانون وحقوق المواطنين وحرياتهم العامة.


وأكد مجلس النقابة أنه قرر المضي والمواصلة بنضاله المشروع وتصعيد الفعاليات الاحتجاجية حتى تحقيق المطالب المعلن عنها من السابق بشأن إلغاء آثار هذه القرارات بقانون إلى حين التوافق بشأنها بما تتطلبه القواعد الدستورية النافذة.


وأشارت النقابة إلى أنه سيتم تعليق العمل الشامل امام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا طيلة يوم غد الإثنين، بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ وكتاب العدل وإخلاء مقرات المحاكم بشكل كامل من المحامين وموظفي النقابة، باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمدد القانونية فقط.


وأكدت النقابة على دعوة ممثلي الفعاليات النقابية والحقوقية والقوى الوطنية والإسلامية وجمعيات البنوك والغرف التجارية ورؤساء الاتحادات ومدراء مؤسسات المجتمع المدني ونقباء النقابات المهنية والعمالية والنقباء السابقون لنقابة المحامين وأعضاء مجالس النقابة السابقون والكتل النقابية في نقابة المحامين لاجتماع موسع في مقر النقابة في رام الله بعد غد الثلاثاء، لاتخاذ موقف موحد داعم لحراك النقابة، وعقد مؤتمر صحفي مشترك بنتيجة الاجتماع الموسع المذكور.


ودعت نقابة المحامين للاعتصام المركزي أمام محكمة بداية وصلح الخليل يوم الأربعاء المقبل، من الساعة الثانية عشر ظهراً مع المبيت فيها، وكذلك الاعتصام المركزي أمام مجلس الوزراء الفلسطيني في رام الله يوم غد الإثنين من الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً بالزي الرسمي (روب المحاماة)، وإحالة المخالفين لقرارات مجلس النقابة بتعليق العمل للمجالس التأديبية موقوفين عن العمل.


بدوره، أكد رئيس المجلس التنسيقي لقطاع العدالة المستشار عيسى أبو شرار في بيان صحافي، أنه نتح عن الاجتماع اليوم الأحد، توصيات بنشر التعديلات الأخيرة على القرار بقانون بشأن تعديل قانون التنفيذ ونفاذه، ووقف نفاذ القرار بقانون بتعديل قانون الاجراءات الجزائية حتى تاريخ 1/9/2022، والاستمرار في نفاذ القرار بقانون بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية، مع إبقاء الباب مفتوحاً لإبداء أية ملاحظات عليه، وأن التوصيات صدرت بإجماع الأعضاء، وتحفظ نقيب المحامين على البندين الأول والأخير مطالبا بإرجاء انفاذ القرارات بقوانين الثلاثة حتى تاريخ 1/9/2022.


ووفق البيان، فقد شكّل المجلس التنسيقي لجنة فنية خاصة من ممثلين عن كافة الجهات الممثلة في المجلس التنسيقي لتقوم بدراسة القرارات بقانون الثلاث وملاحظات نقابة المحامين حولها، واقتراح التعديلات المناسبة بشأنها خلال مدة اسبوعين، ورفعها للمجلس لاعتمادها ورفعها للرئيس لإصدارها.


ويضم المجلس التنسيقي لقطاع العدالة: رئيس المحكمة العليا رئيسا، وعضوية كلّ من المستشار القانوني لرئيس الدولة، وزير العدل، النائب العام، مدير عام الشرطة الفلسطينية، نقيب المحامين، ومدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.


وكانت نقابة المحامين أكدت تقليص فعالياتها الاحتجاجية لليوم الأحد فقط، من أجل إعطاء فرصة للحوار بشأن الجلسة الطارئة لقطاع العدالة. 

رياضة

الأحد 17 يوليو 2022 8:40 مساءً - بتوقيت القدس

الرجوب: هناك قرار لدى الاتحاد بتوسيع مسؤوليات الاتحادات الفرعية لتكون النواة الصلبة في البناء والتطوير

القدس- دائرة الإعلام بالاتحاد/ عقد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم/ فرع الشمال اليوم الأحد اجتماع الجمعية العامة للاتحاد في قاعة حمدي منكو بمدينة نابلس، بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الفريق جبريل الرجوب، رئيس بلدية نابلس، سامي الحجاوي، أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الوزير عصام القدومي، وأمين عام الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، فراس أبو هلال، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد تيسير نصر الله، وممثلين عن الأندية.


وفي كلمته أكد الحجاوي، أن البلدية حريصة على تطوير قطاع الشباب والرياضة في نابلس، لافتا إلى أن البلدية بصدد تشكيل مجلس استشاري مساند لبلدية نابلس لشؤون الشباب والرياضة يضم في عضويته عدد من المختصين في القطاع الرياضي يهدف للنهوض بالقطاع الشبابي والرياضي في المدينة. 


وأكد الحجاوي بأن البلدية تعمل بشكل حثيث لإعادة تأهيل ملعب بلدية نابلس بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة واتحاد كرة القدم، ليكون قادرا على استضافة الأحداث الرياضية والمباريات في القريب العاجل. 


من جانبه وجه الفريق الرجوب الشكر لمجلس إدارة الاتحاد المنتهية ولايته على جهودهم خلال الفترة الماضية، ومتمنيا التوفيق لمجلس الإدارة الجديد في مهمته، آملا أن يرتقي المجلس الجديد بادائه وأن يعمل على تطوير اللعبة ونشرها، مؤكدا أن هذا لن يتحقق إلا إذا كان هناك انتماء حقيقي لدى العاملين في هذا القطاع، ووعي حقيقي وإيمان بأن الرياضة تشكل منبرا للنضال الوطني وخدمة القضية وفرض الهوية الوطنية الفلسطينية، ووسيلة لتعزيز كل مظاهر الحب والاحترام والتسامح.


وتمنى الرجوب أن يشكل هذا الاجتماع انطلاقة حقيقية لتقديم نموذج له علاقة بدور الاتحادات الفرعية بإنتاج لاعب وطني قادر على المنافسة والوصول إلى منصات التتويج. 


ولفت إلى أن هناك قرار لدى الاتحاد المركزي بتوسيع مسؤوليات الفروع لتكون النواة الصلبة في التطوير والفعل والإدارة بالشكل الذي يضع جزءا من المسؤولية على عاتق الاتحادات الفرعية لبناء مستقبل كرة القدم في فلسطين من خلال الاهتمام بالفئات العمرية لكلا الجنسين، وبناء أكاديميات تابعة للاتحاد وتحت إشرافه. 


وأكد الرجوب حرصه على أن تكون الرياضة عنصر وحدة للشعب الفلسطيني، والحفاظ عليها بعيدا عن التجاذبات والانقسامات، مشيرا إلى أن تطوير الرياضة يجب أن يتم وفق أسس ومنظور وطني.  


وفي سياق آخر أشار رئيس الاتحاد إلى أن فلسطين تعاني من أزمة مالية خانقة، مشددا على أنه ورغم الأوضاع الصعبة وفي ظل الإمكانيات المتواضعة المتوفرة مازال بالإمكان الاستمرار بعمل وعدم توقف الحركة الرياضية، مؤكدا أن توفير الإمكانيات المالية للأندية لا يندرج ضمن مهمات الاتحاد، لافتا إلى أن أي يدعم يقدمه الاتحاد يتم وفق الإمكانيات المتاحة.    وشدد على أهمية استثمار القطاع الخاص بالقطاع الرياضي، مؤكدا أن الرياضة أصبحت اليوم أحد أشكال الصناعة الوطنية حول العالم والتي تدر ربحا على القطاع الخاص. 


وشدد الرجوب على ضرورة أن تعمل الأندية على تصويب أوضاعها المالية والإدارية والفنية والتسويقية والإعلامية، مطالبا الأندية بضرورة إيجاد ميثاق شرف فيما بينها يحدد شروط استقطاب اللاعبين والاستفادة من خبراتهم.


وفي سياق آخر أشاد الرجوب بمبادرة بلدية نابلس بتشكيل مجلس استشاري لقطاع الشباب والرياضة، لافتا إلى أن هذا المجلس يجب أن يكون ضمن مهامه توفير الرعاية للتخطيط وبناء استراتيجية تتضمن أهداف وآليات لتحقيق هذه الأهداف، إضافة للنهوض بفكر وفهم المجتمع وإيجاد حيز في وعيه بأهمية الرياضة لمشروعنا الوطني، وبناء منظومة تكون قادرة على الوصول لكل بيت وإنسان فلسطيني. 


وبعد ختام الجلسة الافتتاحية أحيل الاجتماع إلى اللجنة لجنة الحوكمة والانتخابات حيث أعلنت القائمة النهائية للمرشحين وذلك بعد الاطلاع والتدقيق لكافة طلبات الترشح المقدمة ودراسة وملاءمتها لمعايير الترشح وفقاً للقانون الأساسي للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم. 


وقد جاءت الأسماء النهائية على النحو التالي:الرقم الاسم منصب الترشح 1 سليمان حافظ سليمان العمد مرشح / لرئاسة الفرع2 صالح مصطفى سليمان الزهيري مرشح / نائب الرئيس3 رضا علي عمر عودة عضو4 عدي جهاد جميل قبها عضو5 شاهر عفيف احمد بشارات عضو6 محمد يوسف محمد الشوربجي عضو/ التربية والتعليم7 عبد الناصر محمد سليم عبد الرحمن عضو / التربية والتعليم 8 أمجد هاشم عبد المجيد عودة عضو9 صفاء مخلص محمد عبد العزيز عضو / قطاع نسوي10 وفاء عصام كامل السعدي عضو / قطاع نسوي11 سما وليد محمد لحلوح عضو / قطاع نسوي.

رياضة

الأحد 17 يوليو 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس إدارة هلال القدس بصدد الإعلان عن " صفقاته" الجديدة الأسبوع المقبل القدس

- وكالة بال سبورت/ صرح عضو مجلس إدارة نادي هلال القدس اياد القواسمي أن مجلس أدارة النادي حدد خلال اجتماعه الدوري ، الاسبوع القادم موعدا للإعلان عن الصفقات التي أبرمها النادي لفريق كرة القدم تحضيرا للموسم المقبل .


 وأكد القواسمي أن مجلس الإدارة أبرم عدة صفقات مميزة بمراكز مختلفة حسب إحتياجات الفريق وبطلب المدير الفني للفريق عمار سلمان، وتعويضا للعناصر التي غادرت الفريق مع نهاية الموسم المنصرم . 


 وبين القواسمي أن مجلس الإدارة عمل على إستقطاب لاعبين لأكثر من موسم ليكون هناك إستقرار وتجانس أكثر والوصول لنتائج مرضية لجماهير هلال القدس .  


  وأوضح القواسمي أن مجلس الإدارة عمل على ترتيب صفوف الفريق الأول تحضيرا للموسم القادم وإنهاء كل الأمور المتعلقة في تسجيل اللاعبين لدى الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم .  


 وأشار القواسمي أن مجلس الإدارة عمل على الفكر الذي أطلقه رئيس النادي المحامي ضياء الشويكي بوضع سقف أعلى للرواتب وأن إختيار اللاعبيين جاء ضمن هذه الرؤية التي هدفها الإستمرار والإلتزام في عقود اللاعبيين , وبحمدالله كانت مجموعة التعاقدات الجديدة مميزة وبارزة وسيكون لها بصمة واضحة في الموسم المقبل . 


   وإختتم القواسمي أن الإعلان عن الصفقات الجديدة والتجديد سيكون بحضور مجلس الإدارة واللاعبين في حفل خاص .

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل خمسة أشخاص بانفجار سيارة مفخخة استهدف فندقا في الصومال

مقديشو, (أ ف ب) -أفادت الشرطة وشهود أن انفجارًا قويًا لسيارة مفخخة خارج فندق في وسط الصومال الأحد أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل، في هجوم تبناه متشددون متحالفون مع القاعدة.


وأدى الانفجار إلى إصابة 14 آخرين وتدمير المباني المجاورة للفندق في مدينة جوهر على بعد حوالى 90 كيلومترا شمال العاصمة مقديشو.


وقالت الشرطة إن سيارة محملة بالمتفجرات صدمت الجدار الخارجي لفندق نور دوب الذي يقصده نواب الولاية وغيرهم من المسؤولين المحليين.


وصرح محمد علي الضابط في شرطة جوهر لوكالة فرانس برس بأن الهجوم تسبب "بمقتل خمسة مدنيين بينهم نساء يعملن في الفندق وحراس أمن".


وأضاف أن "14 شخصا آخرين جرحوا، بعضهم كانوا داخل مبان ليست قريبة من الفندق".


وأعلنت حركة الشباب الصومالية المرتبطة بالقاعدة مسؤوليتها عن الهجوم في بيان نُشر على موقع مؤيد للمتشددين.


وبعث رئيس الوزراء حمزة عبدي بري الذي أقر البرلمان الصومالي تعيينه في حزيران/يونيو بعد تعديل حكومي، بتعازيه الى أقارب الضحايا وأوعز بتقديم العلاج للجرحى.


ووصف ضابط الشرطة محمد علي الانفجار بأنه "الأكبر على الإطلاق في جوهر" وألحق أضرارا كبيرة بالمباني في المدينة.


وقال مهد إبراهيم أحد سكان جوهر إن الانفجار تسبب في تساقط الشظايا وتصاعد سحب من الدخان والغبار في الهواء، لافتا الى أن قوته دمرت سقف منزله.


وأضاف "لم أر مثل هذا الدمار ابدا. رأيت بعض الجثث تنتشل من تحت حطام الجزء الذي انهار من الفندق".


وقال شاهد آخر هو عبد الرحمن شابيلو إن الحطام المتطاير أصاب المارة.


وأضاف "رأيت اثنين من المدنيين أصيبا بشظايا على مسافة قريبة من الفندق .. قوة الانفجار شعر بها كل منزل في جميع أنحاء المدينة".


وتشن حركة الشباب تمردا داميا في الصومال منذ أكثر من عقد. 


وما زالت قادرة على تنفيذ هجمات كبيرة على الرغم من العملية العسكرية المستمرة منذ أمد طويل لقوة الاتحاد الأفريقي لإضعاف المسلحين. 

رياضة

الأحد 17 يوليو 2022 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الوحدات يطلق بطولة الشهيد "ابو خضير" الكروية في عمان


القدس- عمان- وكالة بال سبورت/ انطلقت صباح اليوم الاحد في العاصمة الاردنية عمان بطولة "شهيد الفجر" محمد أبو خضير لواعدي كرة القدم، التي ينظمها نادي الوحدات الاردني بمشاركة ستة اندية اردنية، ونادي العاصمة المقدسي سفير الكرة الفلسطينية بهذه البطولة، وتقام البطولة هذا العام برعاية د. وليد المصري الذي أطلق ركلة البداية، على ملعب مجمع النادي الرياضي في غمدان اليوم  الاحد، بحضور رئيس نادي الوحدات د. بشار الحوامدة، عضو الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مدير عام نادي العاصمة الكابتن فراس ابو ميالة، وحسين ابو خضير والد شهيد الفجر، أمين السر عوض الأسمر، مدير نشاط الكرة زياد شلباية، مدير نشاط الفئات العمرية وليد السعودي، ورئيس نادي اليرموك محمد حلوة، وممثلي الفرق المشاركة في البطولة. 


  وجاءت فقرات حفل الافتتاح معبرة عن عمق العلاقات التاريخية الأردنية الفلسطينية، وعلا صوت السلام الملكي الأردني والنشيد الوطني الفلسطيني، وتقدم العلمان الأردني والفلسطيني ، طابور عرض الفرق المشاركة، وتتوسطهم صورة الشهيد محمد أبو خضير، الذي كان أحد لاعبي فريق العاصمة المقدسي "الأكاديمية الفلسطينية للموهوبين رياضيا".


  وقال راعي البطولة د. وليد المصري في كلمته: اشكر نادي الوحدات على منحي شرف رعاية البطولة، والتي تحمل معنى ساميا لعمق وروحانية العلاقة التي تربط الأردن وفلسطين، وتأتي تخليدا لذكرى شهيد الفجر محمد أبو خضير، متمنياً التوفيق للفرق المشاركة في البطولة”. 


  وظهر اليوم الاحد وصل ارض الملعب والد ووالدة الشهيد محمد أبو خضير، حرصا منهم على متابعة مباريات اليوم الأول، معبرين عن تقديرهما على حرص نادي الوحدات بتنظيم هذه البطولة، تكريما لابنهما شهيد الفجر، مبدين فخرهما بالتواجد بين الأهل والأحباء في بلدهما الثاني الأردن. 


  وشهد اليوم الأول من البطولة، فوز فريق العاصمة على اليرموك بنتيجة 3-2، وفوز عمان fc على فريق الوحدات على بنتيجة 3-صفر. 


  وتتواصل مباريات البطولة في اليوم الثاني غدا الاثنين ويلتقي الجزيرة مع العاصمة/ القدس عند الساعة 10 صباحا، والوحدات مع شباب الأردن عند الساعة 11:15 صباحا.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

تعطل موقع وزارة الصحة الإسرائيلية بعد هجوم سيبراني

ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم-هاجم هاكرز، مساء اليوم الأحد، موقع وزارة الصحة الإسرائيلية، في هجوم وصفه بأنه "استثنائي".

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الزوار من خارج "إسرائيل" لا يتمكنون من فتح الموقع الالكتروني ولكنه لا زال متاحًا أمام الإسرائيليين.

وتتعامل وحدة سبيرانية إسرائيلية متخصصة مع الهجوم. 

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

نحاول ترميم ما فقدناه من علاقات.. أبو مرزوق: نحرص على التواصل مع الأنظمة ولا نعادي أحدًا

اسطنبول - "القدس" دوت كوم -قال موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الأحد، إن حركته تحرص على التواصل مع الأنظمة في المنطقة ومع الأمة بكل تياراتها ومذاهبها وأعراقها ومكوناتها من أحزاب وهيئات ومؤسسات.

وأكد أبو مرزوق في تصريحات وزعتها حركة حماس، حرص حركته على تعميق علاقاتها بحاضنتها العربية والإسلامية، مشددًا على أنها لا تعادي أيًا من الدول والمكونات.

وأشار إلى الزيارة التي قام بها رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية إلى لبنان والجزائر، واصفًا إياها بالمثمرتين، وأن لهما انعكاسات مباشرة على الشعب الفلسطيني وقضيته المقدسة، وجاءتا استمرارا لتواصلنا المستمر والدائم مع مختلف الدول العربية، والعديد من الدول الإسلامية. كما قال.

وأضاف: "من الأهمية بمكان ملاحظة أن ما حصل في العقد الماضي في مختلف دول المنطقة ترك تأثيرًا كبيرًا على تموضع الحركة بين هذه الدول، وذلك لاعتبارنا جزءًا من الحركات الإسلامية المقاومة في المنطقة، ما ترك تأثيره علينا بصورة مباشرة وكبيرة".

وتابع القيادي في حماس: "نحاول جاهدين ترميم ما فقدناه من علاقات، وسنستمر في المحاولة، ونحاول ألا نخسر أحدًا".

ولفت أبو مرزوق، إلى أن القاعدة التي تعمل من خلالها حماس أن يعمل كلّ حسب استطاعته، وألا نتدخل في شؤون الآخرين، ولا نصطف بتكتلات ضد أخرى، ولا نعادي أيًّا من الأطراف في المنطقة.

وقال: إن "عدونا المركزي هو الاحتلال الصهيوني، وتحرير أرضنا، وعودة شعبنا هدفنا، والأمة هي حاضنتنا الأساس .. إننا نتصدى لأشرس مشروع عرفته المنطقة، ونحتاج لمساعدة الجميع، وكل من وقع عليه احتلال يتطلع إلى من يسند نضاله، ويدعم جهاده".

وحول سياسة حماس تجاه الأحلاف والمحاور، قال عضو المكتب السياسي لحماس: "إنها تكمن في كونها ترفض أن تكون جزءًا من أي حلف أو محور نظرا لجملة من الأسباب، أهمها أنها تسعى لتحصيل تأييد من كل الأطراف لحقوق شعبنا الفلسطيني، وقضيته العادلة من مختلف دول المنطقة وشعوبها، بما فيها الدول المطبعة، ولكن بصور وأشكال ودرجات مختلفة، ما يجعل من انضمام الحركة لأي طرف يحول الطرف الآخر إلى خصم، ويجعل شعبنا الفلسطيني يدفع الثمن، وقد شكلت حرب الخليج الثانية 1991 نموذجًا لا يُنسى".

واعتبر أبو مرزوق أن مشاركة الحركة في أي تحالف أو تعاون ليست القدس وفلسطين والمقاومة عنوانه، سوف يشكل عامل تمزيق للأمة واختلاف حول التعامل مع قضية فلسطين.

وقال: إن أكثر الدول تأييدًا لمقاومتنا، وتطابقًا مع سياستنا تجاه فلسطين، هي إيران، مشيرًا إلى أن الحركة تتعاون معها في كل المجالات الحيوية للمقاومة. 

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

اتّهامات للحكومة البريطانية بعدم التعامل بجدية مع موجة الحر القياسية

لندن - (أ ف ب) -وُجّهت اتّهامات الأحد إلى الحكومة البريطانية بأنها لم تتعامل بجدية مع موجة الحر التي تقارب حال الطوارئ، مع تحذير أرصاد مناخية من خطر يتهدد الأرواح.


ولم يحضر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اجتماع أزمة وزاريا عقد في مقر رئاسة الحكومة الأحد، مفضلا تمضية يوم عطلة في مقره الصيفي في تشيكرز حيث من المقرر أن يقيم حفلة وداعية لأصدقائه قبل أن يغادر المنصب في أيلول/سبتمبر.


وبدا نائب رئيس الحكومة دومينيك راب مرحبا بإمكان تخطي الحرارة 40 درجة مئوية في إنكلترا للمرة الأولى.


وقال راب في تصريح لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية الأحد "من الواضح أن ما نتحدث عنه هو نصائح منطقية (على غرار) شرب السوائل والاحتماء من أشعة الشمس في الأوقات الأكثر حرا ووضع مراهم الحماية من أشعة الشمس".


وتابع "علينا أن نستمتع بالشمس المشرقة وعلينا أن نتحلى بالقدر الكافي من المرونة خلال الضغوط التي ستسببها"، مصرا على عدم وجود داع لإغلاق المدارس خلال درجات الحرارة القصوى يومي الإثنين والثلاثاء.


وأثارت تصريحاته التعجب، وكذلك عدم حضور جونسون الاجتماع الذي عقد في مقر رئاسة الوزراء للبحث في استجابة الحكومة لموجة الحر.


وتنحّي جونسون من رئاسة حزب المحافظين مردّه جزئيا الى إقامته حفلات خلال فترات إغلاق كانت مفروضة لاحتواء تفشي كوفيد.


وقي تعقيب على تصريحات راب، قالت تريسي نيوكلز، المديرة التنفيذية لنقابة المسعفين "كولدج أوف باراميديكس" لشبكة سكاي إن "الأمر ليس أشبه بيوم دافئ وممتع يمكننا أن نضع فيه المرهم الواقي من أشعة الشمس وأن نخرج ونستمتع بالسباحة ونتناول وجبة غداء في الخارج".


وتابعت "إنها موجة حر خطيرة ويمكن أن تؤدي لاحقا إلى وفيات لأنها بغاية الشدة".


وأضافت "في هذه البلاد نحن غير مهيّأين لهذا النوع من الحر".


وخلافا للهدوء الذي تحلى به راب، بعد اجتماع السبت، حذّر الوزير كيت مالتهاوس من أن خدمات النقل تواجه "اضطرابات كبيرة" خلال موجة الحر ونصح بالعمل من المنزل إذا أمكن.


ومن المتوقع أن تسجل لندن أعلى درجات الحرارة، ونصح رئيس البلدية صادق خان السكان بعد استخدام وسائل النقل المشترك إلا عند "الضرورة القصوى".


وتم رفع جهوز خدمات الإسعاف، فيما قرّرت مدارس في جنوب إنكلترا عدم فتح أبوابها.


وحضّت الشرطة السكان على الابتعاد من المجاري المائية بعد غرق فتى يبلغ 16 عاما في قناة في منطقة مانشستر في شمال غرب إنكلترا، السبت.


وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية البريطانية الحكومية أقصى تحذير من الحر الشديد منبّهة إلى "خطر الوفاة"، ونسبت موجة الحر إلى التغيّر المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية.


وأقصى حرارة سجّلت في بريطانيا هي 38,7 درجة مئوية في كامبريدج في شرق إنكلترا في 25 تموز/يوليو 2019. لكن الوكالة توقّعت أن تتخطى الحرارة هذا الحد هذا الأسبوع. 

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق بفعل اعتداءات الاحتلال جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الأحد، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة تجاه المواطنين جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوة عسكرية إسرائيلية حاولت الاستيلاء على مركبة في منطقة اللتواني بمسافر يطا، وسط إطلاق لقنابل الغاز تجاه المواطنين، ما أدى لإصابة عدد من بينهم نساء وأطفال بالاختناق، وتم علاجهم ميدانيًا.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تعلن اكتشاف 3 إصابات تحمل سلالة جديدة من كورونا

ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم-أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد، عن اكتشاف 3 إصابات تحمل السلالة الجديدة من فيروس كورونا متحور BA.2.75.

وبحسب بيان للوزارة، فإنه تم في الأيام الأخيرة إجراء فحص مخبري لعائدين من الخارج، وتم اكتشاف الإصابات الثلاثة وهي لشخص عائد من الهند، وآخران من فرنسا. 

اقتصاد

الأحد 17 يوليو 2022 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع أسعار الخبز في إسرائيل للمرة الأولى خلال أكثر من 3 سنوات

القدس - (شينخوا) ارتفعت أسعار الخبز في إسرائيل بنسبة تصل إلى 36 في المائة، حسبما أفاد بيان مشترك صادر عن وزارتي المالية والاقتصاد والصناعة اليوم (الأحد).


وقال البيان إن هذه هي المرة الأولى التي ترتفع فيها أسعار الخبز في إسرائيل منذ أوائل فبراير العام 2019.


وأضاف أنه في أعقاب قرار الوزارتين، سوف تتراوح أسعار الخبز في إسرائيل من الآن فصاعدا من 6.09 شيقل إلى 7.91 شيقل (1.75 إلى 2.28 دولار أمريكي).


وأوضح البيان أن زيادة الأسعار جاءت في أعقاب طلب من أصحاب المخابز في إسرائيل، بعد ارتفاع أسعار الدقيق وسط ارتفاع أسعار القمح العالمية.


ينضم ارتفاع أسعار الخبز إلى الزيادات الأخيرة الأخرى للأسعار الخاضعة للرقابة في إسرائيل، بما في ذلك ارتفاع أسعار البيض لأول مرة منذ 3 سنوات ونصف وارتفاع أسعار الوقود، الذي وصل إلى ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.


وبلغ معدل التضخم لمدة 12 شهرًا في إسرائيل يوم الجمعة 4.4 في المائة في يونيو الماضي، وهو أعلى مستوى منذ العام 2008، وفقًا لدائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية. 




فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" يدعو أصحاب المكاتب غير المرخصة للتوقف عن نشر إعلانات خدمة الطلبة

رام الله - "القدس" دوت كوم- دعت وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، أصحاب المكاتب غير المرخصة والأشخاص المخالفين للتوقف فورًا عن نشر الإعلانات وعدم ممارسة أي نشاط يتعلق بتقديم الخدمة للطلبة وإحضار القبولات والمقاعد الدراسية، مشيرةً إلى أنه سيتم ملاحقة أي مكتب يمارس أعمالاً دون ترخيص وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه. 


 وحذّرت الوزارة في بيان لها، أولياء الأمور والطلبة الراغبين بالدراسة خارج الوطن على نفقتهم الخاصة، من التعامل مع مكاتب الخدمات الجامعية غير المرخصة والأشخاص العاملين في هذا المجال بالطرق غير القانونية، وذلك حتى لا يكونوا عرضة للنصب والاحتيال.


وحثّت أولياء الأمور والطلبة على ضرورة تحرّي الدقة في اختيار مكتب الخدمات، والتعامل مع المكاتب المعتمدة لدى الوزارة، لافتة إلى أنه بالإمكان الاطلاع على قائمة المكاتب المُعتمدة من خلال الرابط: www.mohe.pna.ps/services/licensedoffices


يُذكر أن مكاتب الخدمات الجامعية تتولى مهمة توفير القبولات والمقاعد الدراسيّة للطلبة الراغبين بالدراسة خارج الوطن على نفقتهم الخاصة.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

اكتظاظ شديد على جسر الملك حسين

عمان - "القدس" دوت كوم - شهد جسر الملك حسين باتجاه الأراضي الفلسطينية، اكتظاظًا شديدًا من المسافرين ما دفع إلى المسؤولين إلى تمديد العمل فيه لمحاولة التخفيف من الاكتظاظ قبل أن يتم إغلاقه مجددًا.


وأعلنت مديرية الأمن العام الأردنية، عن تجهيز ثلاث خيام مجهزة ومكيفة لاستقبال المسافرين عبر الجسر للتخفيف عن المسافرين، ولما يشهده الجسر من حركة نشطة خلال هذه الأيام تزامنت مع ارتفاع درجات الحرارة.


واشتملت التعليمات على توفير المياه الباردة، وتثبيت مركبات إسعاف وطواقمها، ومضاعفة عمل كوادر الجسر خلال أوقات العمل الرسمي لتسهيل مرور المسافرين بأسرع وقت ممكن.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة فتاة في ظروف غامضة بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - توفيت فتاة، مساء اليوم الأحد، من سكان كفر عقب في مدينة القدس المحتلة، بظروف غامضة.


وبحسب الشرطة الإسرائيلية، فإن الفتاة وصلت إلى حاجز قلنديا متوفية ونقلت إلى أحد المستشفيات للوقوف على ملابسات وفاتها.

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

"خدمات الإسعاف والطوارئ" تعلن عودتها لتصعيد احتجاجاتها والهلال يرد

رام الله - خاص "القدس" دوت كوم- أعلنت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الأحد، عودتها بعد غدٍ الثلاثاء، إلى تصعيد الاحتجاجات مجددًا لكن بطريقة غير مسبوقة، بدءًا من خوض اعتصام مركزي مفتوح أمام مقر الإدارة العامة لجمعية الهلال في مدينة البيرة بالتزامن مع خوض إضراب مفتوح عن الطعام، في وقت دعت فيه إدارة جمعية الهلال نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ إلى إعطاء فرصة للحوار لحل الأزمة.


وقال المتحدث باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أسامة سويطي لـ"القدس"دوت كوم، "إن إدارة الجمعية لا تريد إعطاء حقوق العاملين بالنقابة، وترفض مناقشة المطالب، ولم تلتزم بأي بند من بنود الاتفاق الموقع بيننا في الـ24 من مايو\ أيار 2022، حيث تنصلت إدارة الجمعية من مسؤولياتها من الاتفاق المبرم برعاية وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين".


وأضاف سويطي، "عقدت جلسة للحوار قبل العيد في الثامن من الشهر الجاري، ولكنه لم يتم التوصل إلى حل للنزاع فشل الحوار، ما اضطرنا للعودة مجددًا للخطوات التصعيدية من خلال الاعتصام مع عائلاتنا بعد غد الثلاثاء، بالتزامن مع إضراب عن الطعام، وسيعلن عن خطوات تصعيدية غير مسبوقة للفترة المقبلة خلال الاعتصام، حال لم تستجب إدارة الجمعية".


وقال سويطي: "لقد أصبحنا بحاجة للعودة للتصعيد بالطريقة التي نراها مناسبة أمام فشل الحوار، حيث إنه لا يوجد قانون لمعاقبة إدارة جمعية الهلال على ما تقوم به، لذا نحن نؤكد أنه لن نعود إلى الحوار سوى تحت التصعيد، لقد جربنا الحوار بلا تصعيد، لكن إدارة الهلال تراوغ وتضيع الوقت، وهي تعمل على إدارة النزاع وليس حله".


وشدد سويطي على أن "الخطوات القادمة سوف تكون قاسية وموجعة لإدارة الجمعية، نحن ذاهبون باتجاه الأسوأ إن لم تلتزم إدارة الجمعية بمطالبنا".


في هذه الأثناء، قال سويطي: "لم نتفق حتى الآن على أي من المطالب التي كانت مطروحة خلال جلسة الحوار، حيث تطالب بإعادة فتح مراكز الإسعاف والطوارئ وتوفير مركبات إسعاف كما كان عليه الحال قبل 2018".


ووفق سويطي، فإن إدارة جمعية الهلال الأحمر قلصت أعداد مراكز الإسعاف والطوارئ وسيارات الإسعاف من 91 سيارة حتى وصلت 23 مركبة إسعاف في الوطن.


كما تطالب نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ بقضايا أخرى مثل: ملفات التقاعد، والدرجات والعلاوات، وصرف المستحقات للعاملين في جهاز الإسعاف منذ عام 2018، وإلغاء كافة الإجراءات القمعية وإلغاء شطب الإجازات والفصل والتنقل، وتثبيت موظفي العقود دون اللجوء إلى عقد امتحان مزاولة مهنة لهم لأن ذلك بحسب سويطي، من اختصاص وزارة الصحة وإدارة جمعية الهلال جهة مشغلة وطلبها غير قانوني.


ووفق بيان صادر عن نقابة خدمات الإسعاف اليوم الأحد، فقد أشارت إلى أنه وبعد خطوات تصعيدية للنقابة تدخلت جهات الاختصاص متمثلة بوزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين من أجل الوصول إلى اتفاق شامل يلبي حقوق ومطالب نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ من خلال الذهاب إلى جلسات حوار مباشرة برعايه وزارة العمل وممثليها وإنهاء ملف النزاع خلال مدة لا تتجاوز 45 يوماً وذلك بموجب اتفاق رسمي موقع بتاريخ 20022/5/24، إلا أن إدارة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني استغلت تلك الفترة بطريقة سلبية.


وأشارت النقابة إلى أنها التزمت بالتهدئة خلال تلك الفترة، إلا أن إدار جمعية الهلال أقدمت على المزيد من القرارات التعسفية بحق الموظفين، وأن إدارة الجمعية أكدت خلال إحدى جلسات الحوار على التزامها بقراراتها التعسفية تجاه الموظفين وعدم الاستجابة لأي من مطالب وحقوق العاملين بالإسعاف وإفشالهم لكل محاولات الوصول إلى اتفاق يلبي حقوق ومطالب العاملين بالإسعاف أو حتى الرجوع عن قراراتهم التعسفية.


بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مأمون العباسي لـ"القدس"دوت كوم، "لا أستطيع القول أن جلسات الحوار فشلت، لأن هنالك بعض القضايا تم التوافق عليها، وبقي بعض القضايا الخلافية، لم لم نصل إلى طريق مسدود لدرجة أن يتم الإعلان عن هذه الإجراءات التصعيدية".


وأكد العباسي على أن أي حوار يجب أن يبقى مفتوحًا لحين الوصول إلى طريق مسدود، وقال: "هناك أمور بحاجة لنقاش أوسع وحوار كافٍ وجاد، إن الحوار لم ينته ولم يغلق، والأصل إعطاء وقت كاف، والحوار بحاجة لنفس طويل دون اللجوء إلى خطوات تصعيدية".


وبما يتعلق بالقضايا الخلافية، قال العباسي: "لدينا موظفين على بند العقود منذ أربع سنوات، نحن نقر بأنهم مثبتين بحكم القانون، ونحن نريد إجراء امتحان تقييمي لمستوى أداءهم وليس شيء آخر ومن لم يتوفق بالامتحان سنعطيه دورات كافية ليس لها علاقة بعقودهم، لكن النقابة ترفض إجراء الامتحان".


وتابع العباسي، "إن أحد أعضاء النقابة ارتكب خلال السنوات الماضية تجاوزات إدارية أدت إلى فصله من العمل، واعطي فرصة وأعيد لعمله بعد تدخلات، لكنه عاد وارتكب ذات الأخطاء السابقة، وتم الاتفاق مع نقابة خدمات الإسعاف لتحويل المسؤولية الإدارية له لفرع الخليل وليس في مكان العمل الحالي بالمقر العام لجمعية الهلال، لكنه يرفض نقله".


وأكد العباسي، أن ما تبقى من القضايا المطروحة خلال الحوار هي ليس عليها إشكال كبير، مثل: "ساعات العمل في رمضان، وتم الاقتراح بأن يتم تحويلها لإجازات لأن إدارة الجمعية تعاني أزمة مالية"، كما يوجد قضايا أخرى بحاجة لنقاش وقابلة للحل، "نحن نأمل أن تحل الأمور وسط الحوار دون اللجوء إلى التصعيد، الاحتجاج حق نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ لكن القضايا يمكن حلها بدون اللجوء لخطوات تصعيدية".


وفي السادس من الشهر الجاري، أجلت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ اعتصامًا مركزيًا كان من المقرر أن تقيمه أمام مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة، وأكدت الدخول بجلسة حوار جديدة مع إدارة الجمعية، وذلك بعد يوم واحد فقط، من إعلان عزمها العودة إلى الاعتصام المفتوح بعد اتهامها لإدارة جمعية الهلال الأحمر بالتنصل من الاتفاق الموقع في الرابع والعشرين من مايو\ أيار 2022، وانتهاء المدة المحددة لتنفيذ الاتفاق وهي 45 يومًا من إبرام الاتفاق.


ونفذت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ اعتصامًا مفتوحًا بذات يوم توقيع الاتفاقية، أمام مكاتب إدارة جمعية الهلال داخل مقر الجممعية بمدينة البيرة، وبعد عصيان إداري، والامتناع عن تقديم خدمات الإسعاف، لمدة يومين، في كافة مراكز الإسعاف على امتداد الوطن، والذي يتضمن الامتناع عن تقديم خدمة الإسعاف والطوارئ بشكل كامل باستثناء الأحداث والإصابات الأمنية والكوارث الطبيعية، والتواجد داخل المراكز، رداً على إجراءات الجمعية، وللمطالبة بجملة من الحقوق.


ووفق النقابة، فإن احتجاجاتها جاءت بعد رفض جمعية الهلال الأحمر اعتبار العاملين في الإسعاف والطوارئ كقطاع صحي، وكذلك إقدام الجمعية على فصل 45 موظفًا من النقابة خلال شهر مايو\ أيار الماضي، وإنهاء خدماتهم، وكذلك تقليص عدد سيارات الإسعاف لأكثر من ثلي الخدمة، إضافة إلى أن الجمعية لم تعترف بحقوق العاملين في الإسعاف والطوارئ أسوة بكافة القطاعات العاملة في فلسطين، ولم يتم صرف تلك الحقوق منذ العام 2018 وحتى الآن، وكذلك إقدام إدارة الجمعية على تغييرنظام العمل وإجبارهم عليه. 

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

عفو أو تخفيف للعقوبة يشمل أكثر من ألفي سجين في إيران

طهران, (أ ف ب) -منح المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي عفواً أو تخفيفاً للعقوبة لأكثر من ألفي سجين في إيران لمناسبة حلول أعياد دينية، من بينهم محكومون بالإعدام، بحسب ما أفادت مصادر رسمية الأحد.


ووافق خامنئي على "مقترح العفو أو خفض العقوبة عن 2272 سجينا من المدانين في المحاكم العامة والثورية ومنظمة التعزيرات الحكومية ومنظمة القضاء العسكري للقوات المسلحة، وذلك بمناسبة حلول عيدي الأضحى والغدير الأغر"، وفق موقعه الالكتروني الرسمي.


ويصدر خامنئي سنويا أكثر من عفو عن محكومين لا سيما تزامنا مع المناسبات الدينية أو الوطنية، بناء على اقتراح من رئيس السلطة القضائية.


وأوضح موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية أن بين المشمولين بالإجراء، 43 من المحكومين بالاعدام، وأن العدد الاجمالي لمن سيفرج عنهم يبلغ 811.


وأحيت إيران عيد الأضحى في 10 تموز/يوليو، وتحيي عيد الغدير غدا الاثنين. 

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

60 قتيلا حصيلة أسبوع من الاشتباكات القبلية بولاية النيل الأزرق في السودان

الخرطوم - (أ ف ب) -بلغت حصيلة الاشتباكات القبلية بولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان والتي استمرت مدى الأسبوع الماضي 60 قتيلا، بحسب ما أفاد الأحد وزير الصحة بالولاية.


وقال وزير الصحة في النيل الأزرق جمال ناصر في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من الدمازين عاصمة الولاية "بلغ عدد القتلى حتى آخر إحصائية للجنة الطوارئ بالإقليم 60 قتيلا و163 جريحا، بينهم 13 حالة حرجة سيتم نقلها إلى الخرطوم".


وكانت لجنة الأمن بالولاية أكدت في بيان ليل الجمعة السبت وقوع اشتباكات بين قبيلتي البرتي والهوسا في مناطق قيسان والرصيرص وبكوري وأم درفا وقنيص، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.


والأحد، خرجت تظاهرات في الخرطوم وولاية ود مدني ضد المجلس العسكري وكان في مقدمّ شعاراتها ولاية النيل الأزرق على خلفية ما تشهده من عنف قبلي.


وأفاد شهود عيان بأن قوات عسكرية انتشرت الأحد في منطقة الرصيرص بولاية النيل الأزرق والتي كانت شهدت أحداث عنف السبت، ما دفع السلطات الأمنية إلى فرض حظر تجول بالمنطقة من الساعة 18,00 إلى الساعة 06,00 بالتوقيت المحلي.


وأصدر حاكم الولاية أحمد العمدة قرارا "بحظر التجمعات والمواكب لمدة شهر" اعتبارا من الجمعة.


وكان مسؤول طبي بمستشفى الرصيرص اشار السبت الى "نفاد أدوات الإسعافات الأولية".


من جهتها، طالبت لجنة اطباء السودان المركزية المؤيدة للديموقراطية "وزارة الصحة الاتحادية بالتدخل العاجل وضرورة فتح جسر جوي مع الولاية لتلبية معينات العمل وإجلاء المرضى الذين يحتاجون إلى خدمات علاجية متقدمة".


وكانت اللجنة أشارت في بيان الجمعة إلى أن "هذه الأحداث المؤسفة وقعت وسط صمتٍ مريب وتعتيم إعلامي من قبل حكومة ولاية النيل الأزرق، وعجز تام عن القيام بواجبها القانوني ومسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية تجاه المواطنين".


ويرى مناهضو الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان العام الماضي، أن مفتاح حل المشكلة في أيدي العسكريين وحلفائهم من حركات التمرد السابقة، الذين يُتّهمون بمفاقمة التوترات العرقية والقبلية لتحقيق مكاسب شخصية. 

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاجات مناهضة للانقلاب في الخرطوم

الخرطوم, (أ ف ب) -أطلقت الشرطة السودانية الأحد قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المحتجين الذين يحاولون الوصول إلى القصر الرئاسي بوسط الخرطوم، بحسب ما افاد مراسلو فرانس برس.


ويأتي هذا التحرك استكمالا للتظاهرات التي دعا إليها معارضو الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش العام الماضي.


ومنذ صباح الأحد، انتشرت قوات الأمن السودانية في شوارع الخرطوم استباقاً لهذه الدعوات.


وانتشرت القوات العسكرية في العاصمة صباح الاحد، ووضعت كتلا خرسانية على الجسور التي تربط العاصمة بضواحيها، بهدف اغلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى مقر الجيش، المكان المعتاد للتظاهرات.


ويعد يوم التعبئة هذا اختبارا للجبهة المناهضة للجيش التي أطلقت مواجهة مع السلطة في أوائل تموز/يوليو، غداة أشدّ أيام القمع دموية حين قُتل تسعة متظاهرين في 30 حزيران/يونيو. وتلا ذلك بدء اعتصامات تعهدت الجبهة أنها ستكون غير محدودة.


ومنذ الانقلاب العسكري الذي نفذه عبد الفتاح البرهان في 25 تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي، قُتل 114 متظاهراً، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية المناهضة للانقلاب.


ويضع المتظاهرون الأحد في مقدمّ شعاراتهم ولاية النيل الأزرق حيث خلّف صراع قبلي 33 قتيلاً و108 جرحى منذ بداية الأسبوع، بحسب وزارة الصحة.


وأفاد شهود عيان بأن قوات عسكرية انتشرت الأحد في منطقة الرصيرص والتي كانت شهدت أحداث عنف السبت بولاية النيل الأزرق، ما دفع السلطات الأمنية إلى فرض حظر تجول بالمنطقة من الساعة 18,00 إلى الساعة 06,00 بالتوقيت المحلي.


كما أصدر حاكم الولاية أحمد العمدة قرارا "بحظر التجمعات والمواكب لمدة شهر" اعتبارا من الجمعة
ويرى مناهضو الانقلاب أن مفتاح حل المشكلة في أيدي العسكريين وحلفائهم من حركات التمرد السابقة، الذين يُتّهمون بمفاقمة التوترات العرقية والقبلية لتحقيق مكاسب شخصية.


وكان البرهان أعلن مطلع الشهر الجاري "عدم مشاركة المؤسسة العسكرية" في الحوار الوطني الذي دعت اليه الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي "لإفساح المجال للقوى السياسية والثورية... وتشكيل حكومة من الكفاءات الوطنية المستقلة تتولى إكمال... (متطلبات) الفترة الانتقالية".


كذلك شمل إعلان البرهان أنه "سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة من القوات المسلحة والدعم السريع لتولي القيادة العليا للقوات النظامية ويكون مسؤولاً عن مهام الأمن والدفاع"، بعد تشكيل الحكومة المدنية.


إلا أن اعلان البرهان قوبل برفض المتظاهرين وقوى المعارضة. ووصفت قوى الحرية والتغيير، ائتلاف المعارضة الرئيسي في السودان، الإعلان بأنه "مناورة مكشوفة". 

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون أراضٍ زراعية ويهاجمون تجمعات بدوية قرب أريحا

رام الله - "القدس" دوت كوم- أضرم مستوطنون بعد ظهر اليوم الأحد، النار بأراضٍ زراعية وهاجموا التجمعات البدوية قرب أريحا، في منطقتي تجمع "راس العين" غرب منطقة العوجا، و"عرب المليحات" شمال غرب أريحا.


وقال المشرف العام على منظمة "البيدر"، حسن مليحات لـ"القدس"دوت كوم: "إن مجموعة من المستوطنين اقتحمت (عرب المليحات) و(راس العين) وأضرمت النار بأراضٍ زراعية هناك".


ووفق مليحات، "فقد هاجم نحو (20) مستوطناً مسلحًا مساكن المواطنين في منطقة (عرب المليحات) بالمعرجات، ونفذوا جولات استفزازية، ورشقوا المركبات المارة على الشارع الرئيسي بالحجارة، كما قاموا وبحماية قوات الاحتلال بالعربدة ومضايقة الأهالي على نبع العوجا".


وأكد مليحات أن أهالي تجمعي "راس العين" و"عرب المليحات" يتعرضون لمضايقات يومية من المستوطنين وجيش الاحتلال، بهدف استغلال مياه نهر العوجا المجاور للتجمع لصالح مشاريع استيطاني. 

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

أربعة قتلى إثر إطلاق نار في جنوب إفريقيا

جوهانسبرغ,  (أ ف ب) -أطلق مهاجمون النار مساء السبت على مجموعة من الأشخاص في أحد ضواحي العاصمة جوهانسبرغ، مما أسفر عن مقتل أربعة منهم، على ما ذكرت الشرطة الأحد.


يأتي هذا الهجوم بعد أسبوع من إطلاق النار بشكل عشوائي على رواد حانتين في حادثين منفصلين في جنوب افريقيا أوديا بعشرين شخصًا، من بينهم 16 في سويتو قرب جوهانسبرغ.


في ليناسيا، الضاحية الواقعة جنوب العاصمة الاقتصادية للبلاد، أطلق مهاجمون النار مساء السبت على هؤلاء الرجال المجتمعين في زاوية أحد الشوارع.


وأكدت المتحدثة باسم الشرطة ماسوندو مافيلا لوكالة فرانس برس أنهم قتلوا أربعة منهم وأصابوا اثنين آخرين.


واوضح قائد شرطة المنطقة الياس مويلا في موقع الهجوم "كانوا جالسين، تعرضوا للهجوم بدون سبب واضح" مشيرا إلى "جريمة مروّعة آخرى". وتم فتح تحقيق.


وعمليات إطلاق النار شائعة في جنوب إفريقيا، وهي واحدة من أكثر دول العالم التي تشهد حوادث عنف. 

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

المعارضة تفوز في اقتراع محلي في نيجيريا قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية

أوسوغبو (نيجيريا)- (أ ف ب) -أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في نيجيريا الأحد، فوز مرشح حزب المعارضة الرئيسي بمنصب حاكم ولاية أوسون في جنوب غرب البلاد، في انتكاسة لحزب الرئيس محمد بخاري قبل سبعة أشهر من موعد الانتخابات الرئاسية.


تشكل نتيجة الانتخابات مؤشراً اخيراً للأحزاب السياسية المهيمنة، قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في شباط/فبراير 2023 في أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان.


وفاز السناتور أديمولا أديليك من الحزب الديموقراطي الشعبي المعارض بـ 403,371 من الأصوات مقابل 375,027 صوتا للحاكم المنتهية ولايته غبويغا أويتولا من حزب "مؤتمر كل التقدميين" الحاكم، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.


وقال مدير الانتخابات في المفوضية العليا المستقلة اولواتويين تيميتايو اوغونديبي من اوسوغبو عاصمة الولاية "أعلن انتخاب أديمولا جاكسون نور الدين أديليك من الحزب الديموقراطي الشعبي بعد أن استوفى متطلبات القانون".


وفق بيانات المفوضية العليا المستقلة، فاز أديليك (62 عامًا) بـ 17 منطقة من مناطق الحكم المحلي الثلاثين في الولاية، بينما فاز أويتولا بـ13 في الانتخابات التي جرت السبت.


وهنأ الرئيس محمد بخاري أديليك بفوزه. 


وقال في بيان إن "سكان أوسون أعربوا عن إرادتهم.. ويجب دائما احترام إرادة الشعب في النظام الديمقراطي".


وقوبل إعلان فوز المعارضة باحتفالات عفوية في شوارع أوسوغبو. ورقص أنصار الحزب الديمقراطي الشعبي وغنوا وسُمع دوي الأبواق في الطرقات.


وأعلن مراقبو الانتخابات أن الاقتراع الذي شهد اقبالاً كبيراً ساده الهدوء، لكنهم أضافوا أن شراء الأصوات كان شائعا.


ويشكل انتصار الحزب الديمقراطي الشعبي المعارض انتكاسة لحزب "مؤتمر كل التقدميين" الحاكم، خصوصاً أن ولاية أوسون تقع في الجنوب الغربي، معقل بولا أحمد تينوبو، مرشح حزب "مؤتمر كل التقدميين" للرئاسة، وحيث يلقب "الأب الروحي" لنفوذه وعلاقاته.


ووجّه الحزب الديموقراطي الشعبي ومرشحه الرئاسي، نائب الرئيس السابق أتيكو أبو بكر (75 عامًا)، صفعة لحزب الرئيس بخاري الذي انتُخب عام 2015 وأعيد انتخابه في 2019، وأعلن أنه لن يترشح مرة أخرى لانتخابات العام 2023، وفق ما ينص عليه الدستور.


تعد أوسون واحدة من ثماني ولايات في نيجيريا التي تضم 36 ولاية، لم تجر فيها انتخابات لحكامها بالتزامن مع سائر أنحاء البلاد بسبب الطعون القانونية في النتائج السابقة.


ووقع المرشحون الاربعاء اتفاقا تعهدوا فيه بقبول نتيجة الانتخابات.


وأعلنت الشرطة نشر 23 ألف عنصر كما حلقت مروحيات وطائرات مسيرة لضمان سير الانتخابات بدون وقوع صدامات.


ويحفل تاريخ نيجيريا بالاضطرابات التي تقع خلال الانتخابات.


في عام 2011، قتل 800 شخص في أعمال عنف أعقبت الانتخابات. 

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

لا اختراقات في جولة بايدن في الشرق الأوسط

جدة -(أ ف ب) -سعى الرئيس الأميركي جو بايدن إلى استغلال رحلته الرئاسية الأولى إلى الشرق الأوسط، لإعادة تأكيد نفوذ واشنطن في المنطقة، لكنّه عاد منها من دون تحقيق أي اختراق دبلوماسي، في نتيجة اعتبرها محلّلون غير مفاجئة.


بعد أربعة أيام من الاجتماعات والخطابات، تبدو الحصيلة هزيلة، إن وُجدت، في قضايا تتراوح بين أسعار الطاقة وحقوق الإنسان ودور إسرائيل في المنطقة.


وفي وقت كانت طائرة الرئاسة تتّجه عائدة إلى واشنطن مساء السبت، كان السعوديون يقلّلون من أهمية أحد الإعلانات الملموسة القليلة التي تخلّلتها الرحلة، ويتناول فتح الأجواء السعودية أمام الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل.
ويقول بريان كاتوليس من معهد الشرق الأوسط في واشنطن، أنّ ليس هناك من شكّ في أنّ الخطوات التي أُعلن عنها خلال رحلة بايدن كانت "متواضعة"، إلّا أنه أضاف أنّ بعضاً منها يقدّم "إشارات إيجابية إلى شيء قادم قد يكون أكبر".
ويضيف "لن يعيدوا تشكيل المنطقة بين ليلة وضحاها، كما أن هناك الكثير من العمل الذي يجب أن يقوم به الفاعلون في المنطقة لتحقيق الإمكانات الكاملة لهذه الخطوات الأولى".


إلّا أنّ الانتقادات الأكثر قسوة جاءت من نشطاء حقوق الإنسان المنزعجين من المحطّة الأخيرة لبايدن في المملكة العربية السعودية، الدولة التي تعهّد ذات مرة بأن يجعلها "منبوذة" بسبب انتهاكات أبرزها مقتل الصحافي جمال خاشقجي في العام 2018 في قنصلية بلاده في اسطنبول.


- لا زيادة في إنتاج النفط -
منذ البداية، اعتُبرت السعودية الجزء الأكثر حساسية في الرحلة، لكنّها وجهة فرضت نفسها بعد تعرّض بايدن لضغوط لكي يتودّد إلى الرياض على أثر الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة.


وكانت واشنطن تتطلع إلى مساعدة المملكة، أكبر مصدّري النفط الخام، في خفض أسعار النفط التي تهدّد حظوظ الديموقراطيين في الانتخابات النصفية في تشرين الثاني/نوفمبر.


بعد اجتماعاته الثنائية مع القادة السعوديين الجمعة، قال بايدن "أفعل كلّ ما في وسعي لزيادة الإمدادات للولايات المتحدة"، مشيرا الى أن نتيجة سعيه لن تظهر "قبل أسبوعين آخرين".


لكن مستشاره للأمن القومي جيك ساليفان سارع الى التقليل من أهمية التوقّعات، وقال للصحافيين إنّ أيّ إجراء "سيتمّ اتخاذه في سياق أوبك+"، التكتل الذي يضم ايضا روسيا.


في اليوم التالي، لم يكن النفط "موضوعاً مطروحا فعلياً" خلال قمّة الأعضاء الست في مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى مصر والعراق والأردن، وفق وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان.


وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أعلن رفع الطاقة الإنتاجية لبلاده إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول العام 2027.
- انتصار غير منجز -
في ما يتعلّق بمسألة تعزيز العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، اعتبر بايدن إعلان هيئة الطيران السعودية رفع قيود التحليق عن "جميع شركات الطيران" المدنية، مّا مهّد الطريق للطائرات الإسرائيلية باستخدام المجال الجوي السعودي، "قرارا تاريخيا". وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد إنه "الخطوة الرسمية الأولى للتطبيع مع السعودية".


لكن الأمير فيصل بن فرحان أكد في مؤتمره الصحافي السبت أن الخطوة "غير مرتبطة" بإسرائيل و"ليست في أي حال من الأحوال تمهيدا لخطوات لاحقة".


وأكدّت المملكة مرارا رفضها التطبيع مع إسرائيل والانضمام إلى اتفاقات إبراهام التي تمّ التوصّل إليها في العام 2020 بين إسرائيل وكل من البحرين والإمارات العربية المتحدة المجاورتَين، ثم المغرب والسودان، قبل التوصل الى حلّ للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي يقوم على إقامة دولة فلسطينية.


وخلال توقّف بايدن في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، لم يُحرز أيّ تقدم في ما يتعلق بمفاوضات السلام المجمّدة منذ فترة طويلة، الأمر الذي دفع الرئيس الأميركي إلى التركيز بدلاً من ذلك على تدابير اقتصادية شملت المساعدة على تعزيز الجيل الرابع من الإنترنت في الأراضي الفلسطينية.


- "انتكاسة" في مجال الحقوق -
ووقّع بايدن ولبيد ميثاقاً أمنياً جديداً تتعهّد فيه الولايات المتحدة عدم السماح لإيران بالحصول على السلاح النووي. ولكن هذا الميثاق لم يخفِ الاختلافات بين مقاربتي الطرفين. فقد قال لبيد إنّ استخدام القوة ضد إيران يجب أن يكون خياراً عندما تصبح الدبلوماسية والمحادثات غير كافية، بينما كرّر بايدن التأكيد أنه يريد إعطاء الدبلوماسية فرصة، مشيراً إلى أن القوة هي "الملاذ الأخير".


وتركزت ردود الفعل الأقوى على رحلة بايدن على لقائه بالأمير محمد بن سلمان الذي خلص تقرير للاستخبارات الأميركية الى أنه "وافق" على قتل خاشقجي.


وتصدّر السلام بالقبضتين بين بايدن وبن سلمان الصفحة الأولى لصحيفة "واشنطن بوست"، فوصفه مديرها التنفيذي ب"المخجل".


وتقول كريستين ديوان من معهد "الخليج العربي" للأبحاث في واشنطن، "التحية بين الرئيس بايدن ومحمد بن سلمان مؤلمة كتعبير مرئي عن عدم قدرتنا على تحقيق المساءلة".


وقال السعودي المعارض عبدالله العودة المقيم في الولايات المتحدة، إن هذه التحية "تمثّل انتكاسة كبيرة". والعودة هو نجل رجل دين بارز محتجز في السعودية منذ العام 2017، في إطار ما يصفه المنتقدون ب"القمع الواسع للمعارضة".


رغم ذلك، يقول المحلّل حسين ايبش إنّ "الزيارة بحدّ ذاتها تعدّ إنجازاً، خصوصاً بالنسبة للسعوديين وقبل كلّ شيء لمحمد بن سلمان".


ويضيف أنّ الزيارة بالنسبة لبايدن تهدف إلى إصلاح العلاقات الشخصية والسياسية بين إدارته والسعوديين، مضيفاً "يبدو أنّ ذلك قد تمّ تحقيقه".