فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

"العليا الإسرائيلية" تصادق على هدم منزل صبيحات وتمهل عائلته حتى نهاية الشهر

جنين _ "القدس" دوت كوم – علي سمودي – صادقت المحكمة العليا الإسرائيلية بعد ظهر اليوم الإثنين، على قرار قوات الاحتلال، هدم منزل الأسير صبحي صبيحات الكائن في قرية رمانة غرب جنين، وذلك بتهمة تنفيذ عملية العاد مع رفيقه أسعد صبحي الرفاعي بتاريخ 6/ 5/2022.


وأفاد المواطن صبحي صبيحات ل"القدس" دوت كوم، أن محامي مؤسسة "هموكيد"، أبلغه برفض المحكمة للاستئناف الذي قدمه ضد قرار هدم منزله المكونة من أربعة طوابق، قررت تنفيذ الهدم وأمهلته حتى 31/7/2022 بإخلاء المنزل المفوض باسمه.


وعبر صبيحات، عن استنكاره الشديد لهذا القرار الذي وصفه بالتعسفي والجريمة والعقاب الوحشي الذي لامثيل له، وقال: "المنزل الذي أسكنه مع زوجتي وأبنائي ويتكون من أربعة طوابق هو ملكي ومسجل باسمي، ولا يوجد أي مبرر لهدمه سوى سياسة العقاب والانتقام".


ووصف قرار المحكمة، أنه انتهاج صارخ لكافة الأعراف والقوانين الدولية، مطالبًا المؤسسة الإنسانية والدولية التدخل والضغط على سلطات الاحتلال لإلغاء القرار الذي سيؤدي لتشريد أسرته.


وكانت قوات الاحتلال، اعتقلت الشاب صبيحات بعد أيام من المطاردة والملاحقة وتنفيذه العملية مع ابن قريته أسعد الذي صادقت المحكمة في وقت سابق على هدم منزله.


وقد مددت المحكمة توقيف الشاب صبيحات عدة مرات.

منوعات

الإثنين 18 يوليو 2022 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات المصرية تعلق رحلات المناطيد إثر حادث سقوط في الأقصر

القاهرة, (أ ف ب) -قررت وزارة الطيران المدني المصرية تعليق نشاط طيران المناطيد الهوائية إلى حين التحقيق في واقعة سقوط منطاد صباح الاثنين في محافظة الأقصر السياحية في جنوب البلاد أسفر عن إصابة شخصين.


وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك "تم تعليق نشاط طيران البالون لحين وصول لجنة من سلطة الطيران المدني اليوم للتحقيق في الواقعة".


وأضافت أنه أثناء تنفيذ رحلات المناطيد الصباحية في الأقصر "حيث كانت سرعة الريح 3 عقدات على سطح الأرض"، ارتفعت سرعة الرياح إلى سبع عقدات بعدما وصلت البالونات إلى ارتفاع 60 مترا تقريبا عن الأرض.


وبحسب بيان الوزارة "على هذا الارتفاع انحرف أحد البالونات في اتجاه بالون آخر ما أدى إلى قطع في البالون وهبط إلى الأرض ووصل الركاب بسلام وعددهم 28 عدا راكبَين تعرضا إلى إصابات طفيفة".


وسقط منطاد عام 2018 في الأقصر بسبب سوء الأحوال الجوية وأسفر عن مقتل سائح جنوب إفريقي وإصابة 12 آخرين.


وتعد رحلات المناطيد في الأقصر من المقاصد الشهيرة للسياح خصوصا بعدما افتتح طريق الكباش في الأقصر بعد ترميمه خلال احتفال مهيب حضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.


ويأتي قرار تعليق نشاط المناطيد فيما تحاول مصر إنعاش قطاع السياحة الذي يعتبر أحد أهم مصادر النقد الأجنبي للبلاد، من خلال تهيئة المتاحف والأماكن التاريخية من جهة والشواطئ من جهة أخرى.


وحسب الأرقام الرسمية، حققت مصر عائدات سياحية مقدارها 13 مليار دولار في 2019، غير أن هذا الرقم انخفض إلى أربعة مليارات عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19 بعدما كانت الحكومة تتوقع جني 16 مليار دولار.


ثم اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية نهاية شباط/فبراير لتثير قلق المصريين بشأن تطلّعات قطاع السياحة خصوصا أن الروس والأوكرانيين يشكلون النسبة الغالبة من الزوار الأجانب. 

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

استهداف ناشطين في تايلاند ببرنامج "بيغاسوس" للتجسس

بانكوك, (أ ف ب) -استُهدف عشرات الناشطين التايلانديين المدافعين عن الديموقراطية ببرنامج التجسس الإسرائيلي المثير للجدل "بيغاسوس" في أوج التظاهرات المناهضة للحكومة، وفق ما أفاد تقرير لمجموعات حقوقية تعنى بالقضايا الرقمية.


واجتاحت احتجاجات واسعة العاصمة التايلاندية قبل عامين عندما خرج الآلاف للمطالبة بمزيد من الحريات المدنية وبتخفيف القوانين المشددة التي تمنع أي انتقاد للعائلة الملكية.


وكشف التقرير الذي أعدته مجموعة "سيتيزن لاب" Citizen Lab الكندية المعنية بالأمن الإلكتروني ومجموعتان تايلانديتان هما "آي لو" iLaw و"ديجيتال ريتش" DigitalReach بأن البرنامج استهدف الهواتف المحمولة لنحو 30 ناشطا وأكاديميا ومحاميا وعاملا في مجال الإغاثة معظمهم على صلة بمنظمات للحقوق المدنية.


وجاء في التقرير أن عمليات الاستهداف تمّت في الفترة "من تشرين الأول/أكتوبر 2020 حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2021، بالتزامن مع فترة شهدت تظاهرات واسعة مؤيدة للديموقراطية، واستهدفت بشكل أساسي شخصيات رئيسية ضمن الحركة الداعمة للديموقراطية".


وبإمكان برنامج "بيغاسوس" الذي طورته شركة "إن إس أو غروب" الإسرائيلية استخراج بيانات وتفعيل الكاميرات أو الميكروفونات فور اختراقه الجهاز المحمول بنجاح.


ولم يحدد التقرير بشكل حاسم الجهة التي يشتبه بوقوفها وراء استخدام البرنامج، لكنه لفت إلى أن "إن إس أو غروب" تقول إنها لا تبيع هذه التكنولوجيا إلا لحكومات.


وقالت "آي لو" في ملخصها للاستنتاجات "يمكن في الظروف الراهنة استنتاج بأن استخدام +بيغاسوس+ ضد المعارضين سيكون مفيدا بشكل كبير للحكومة التايلاندية".


وعلم الناشطون باستهدافهم في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 عندما أرسلت "آبل" إشعارا لإبلاغهم بأن أجهزتهم المحمولة كانت عرضة لهجمات مدعومة من الدولة.


ورفعت "آبل" دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد "إن إس أو غروب" على خلفية الاشتباه باستخدام برامج الشركة الإسرائيلية لخرق عدد من هواتف "آي فون" حول العالم. 

اقتصاد

الإثنين 18 يوليو 2022 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

إدراج وبدء تداول أسهم "مصرف الصفا" في بورصة فلسطين

رام الله- "القدس"دوت كوم- وقع المدير العام لمصرف الصفا السيد نضال البرغوثي، وعضو مجلس إدارة بورصة فلسطين الدكتور رأفت الجلاد، اليوم الإثنين، اتفاقية إدراج وبدء تداول أسهم مصرف الصفا في مقر الإدارة العامة للمصرف في مدينة رام الله، بحضور مدير عام الإدارة العامة للأوراق المالية السيد مراد الجدبة، وبموجب هذه الاتفاقية سيبدأ التداول على أسهم مصرف الصفا تحت الرمز (SAFABANK) في بورصة فلسطين.

واعتبر مدير عام الإدارة العامة للأوراق المالية السيد مراد الجدبة أن إدراج سهم مصرف الصفا كثالث بنك إسلامي في فلسطين يندرج ضمن احتياجات شريحة كبيرة من المهتمين في صناعة التمويل والخدمات المصرفية الإسلامية، حيث سيعزز هذا الإدراج القيمة السوقية لقطاع البنوك والخدمات المالية في البورصة والتي تبلغ قيمتها حوالي 1.3 مليار دولار، كما سينعكس إيجاباً على القيمة السوقية لبورصة فلسطين لتطرق قيمتها السوقية الإجمالية لما يقارب 5 مليارات دولار أمريكي، مركزاً على أن مؤشر القدس الإسلامي سيرفد بورقة مالية جديدة ليصبح عدد الشركات المدرجة في المؤشر هو 15 شركة وبقيمة سوقية تناهز 850 مليون دولار، منوها أن تطلعات الهيئة ضمن استراتيجيتها المعلنة تتجه نحو استحداث أدوات تمويلية جديده كالصكوك الإسلامية وصقل التشريعات ومواءمتها لعمل صناعة الاستثمار المستندة إلى أحكام الشريعة الإسلامية مثل صناديق الاستثمار الإسلامية.

من جانبه، هنأ الدكتور رأفت الجلاد مجلس إدارة مصرف الصفا والإدارة التنفيذية على إدراج المصرف في بورصة فلسطين، الأمر الذي يعكس التزام الإدارة العليا للمصرف بتوفير بيئة آمنة وشفافة ونظامية ليتم فيها تداول أسهم المصرف، كما أن هذا الإدراج من شأنه وضع مصرف الصفا على الخريطة الاستثمارية لعدد أكبر من المستثمرين المتطلعين للاستثمار المصحوب بالسيولة في المؤسسات المالية الإسلامية الفلسطينية.

وأضاف الدكتور رأفت الجلاد، إن إدراج مصرف الصفا هو ثاني إدراج يتم خلال العام الحالي، الأمر الذي يعكس ثقة الشركات المساهمة في بورصة فلسطين. كما أشار إلى أنه مع ادراج مصرف الصفا يرتفع عدد المؤسسات المالية الإسلامية إلى 5 مؤسسات منها 3 مصارف إسلامية الأمر الذي يعكس تنامي المالية الإسلامية في فلسطين ويترجم ذلك على سوق رأس المال الفلسطيني.

وفي ذات السياق، أشار الدكتور رأفت الجلاد إلى أن العام الحالي سوف يشهد إطلاق نظام التداول ونظام مركز الإيداع والتحويل التي تم تطويرهما من قبل طاقم بورصة فلسطين والذي سوف يكون باكورة سنوات من التطوير الداخلي المتميز.

كما أضاف الدكتور رأفت الجلاد أن مجلس إدارة بورصة فلسطين والإدارة التنفيذية تضع نصب أعينها تعزيز دور بورصة فلسطين كمنصة فعالة لتداول الأوراق المالية المختلفة، وكمحركٍ اساسي للنمو الاقتصادي وممكّن للشركات لإضفاء المرونة على استراتيجياتها التمويلية من خلال توفير بيئة آمنه ونزيهة لتداول الأوراق المالية المتوافقة مع المعايير العالمية، كما أن بورصة فلسطين تعمل جاهده لتطوير المنتجات والخدمات واضعة مصالح المستثمرين والشركات المدرجة في صميم عملياتها من أجل تطوير سوق مالي يتميز بالشفافية والسيولة ويوفر فرص استثمارية واعدة.

وفي ذات السياق، قال المدير العام لمصرف الصفا السيد نضال البرغوثي: "إدراج أسهم "مصرف الصفا" في بورصة فلسطين هو هدف كافة الشركات المساهمة العامة العاملة في فلسطين ويشكل هذا نقطة انطلاق لتحقيق أهداف أكبر مستقبلا ".

واعتبر البرغوثي أن إدراج أسهم "مصرف الصفا" ورغم الظروف الصعبة التي مرت على فلسطين والعالم بسبب جائحة كورونا، يؤكد أن المصرف يسير وفق الخطة الاستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة والتي تهدف إلى تطوير كفاءة وفعالية أداء المصرف، ويزيد من ثقة المتعاملين وأصحاب المصالح ومساهمي المصرف، ويعزز مصداقية المصرف أمامهم وذلك من خلال إدراجه تحت مظلة رقابية تتضمن الإفصاح والشفافية لجميع المستثمرين.

وبين البرغوثي أن مصرف الصفا يسعى لتحقيق تسعيرٍ عادل مبني على تفاعل المتعاملين من خلال قوى العرض والطلب، ومن خلال الأداء الإيجابي الذي يحققه المصرف منذ نشأته والسمعة التي رشحها في السوق الفلسطيني، والعمل على توفير جميع متطلبات الإدراج اللازمة والتي تضعنا اليوم ضمن المؤسسات التي ستساهم في بناء الاقتصاد الفلسطيني.

وتقدم البرغوثي بالشكر لجميع المساهمين على ثقتهم بالمصرف، مؤكداً على أن المصرف يسير وفق خطى واضحة لتعزيز تواجده وتقديم العديد من المنتجات والخدمات المصرفية المتطورة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والتي تلبي احتياجات المرحلة الحالية للسوق، إلى جانب تطوير الخدمات الإلكترونية المصرفية عبر الانترنت وتطبيقات الهواتف الذكية.

كما توجه بالشكر لمحافظ سلطة النقد الفلسطينية، وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية، ومراقب الشركات على الدعم المستمر لمصرف الصفا خلال مسيرته في السوق المصرفي الفلسطيني.

اقتصاد

الإثنين 18 يوليو 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تحض المصارف على دعم قطاع العقارات

بكين, (أ ف ب) -حضّت الهيئة الناظمة للقطاع المصرفي في الصين المقرضين على منح مطوري العقارات مزيدا من القروض، في وقت يمتنع عدد متزايد من المستثمرين عن تسديد أقساط الرهن العقاري لمشاريع سكنية غير مستكملة في 50 مدينة.


وأفادت بيانات من مجموعات معنية في القطاع ومحللين بأن المستثمرين في العقارات توقفوا عن تسديد الدفعات لوحدات سكنية تم بيعها ضمن مئة مشروع سكني على الأقل في ظل الغضب حيال تأخير في تسليم منازل تم بيعها ومواعيد التسليم غير الواضحة وتوقف أعمال البناء.


وفاقمت هذه المقاطعة المخاوف من عدوى مالية في قطاع العقارات الذي يعاني من اضطرابات في البلاد ويساهم بحسب التقديرات بما بين 18 و30 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي ويعد محرّكا رئيسيا للنمو في ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.


وحضّت اللجنة الصينية المصرفية والمنظمة للتأمين، المصارف على "الإيفاء بشكل فاعل باحتياجات التمويل المنطقية لشركات العقارات ودعم بناء المنازل المخصصة للإيجار بقوة" إلى جانب دعم الدمج بين المشاريع وعمليات الاستحواذ، وفق ما أفاد ممثل عن الهيئة وسائل إعلام محلية في مقابلة نشرت الأحد.


كذلك طُلب من الصارف "القيام بأداء جيد في ما يتعلق بخدمة العملاء.. والتزام العقود وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للزبائن الماليين".


وأوضح المسؤول الذي لم تُكشف هويته أن هذه الإجراءات ضرورية "للمحافظة على عمل سوق العقارات بشكل مستقر ومنظم".


أطلقت السلطات عام 2020 حملة استهدفت الاستدانة المفرطة في قطاع العقارات، ما ترك شركات عملاقة مثل "إيفرغراند" و"سوناك" تكافح لتسديد دفعات وأجبرها بالتالي على إعادة التفاوض مع الدائنين في وقت باتت على حافة الإفلاس.


واجتمعت الهيئات الناظمة مع المصارف الأسبوع الماضي لمناقشة ازدياد مقاطعة الزبائن لسداد أقساط الرهن العقاري، وفق ما ذكرت "بلومبرغ نيوز"، في وقت تقترب المزيد من شركات التطوير العقاري الصينية من حافة التخلف عن سداد الديون.


وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد الصين تباطؤا في النمو وتراجعا في مبيعات العقارات، ما يفاقم المخاطر على الاستقرار قبيل مؤتمر الحزب الشيوعي المرتقب في الخريف والذي يتوقع بأن يتم خلاله منح الرئيس شي جينبينغ ولاية ثالثة على رأس السلطة. 

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

الصين وفيتنام تتفقان على تعزيز التبادلات الحزبية

بكين  (شينخوا) أجرى تشن شي، أحد كبار المسؤولين بالحزب الشيوعي الصيني، محادثات مع ترونج ثي ماي، رئيسة اللجنة التنظيمية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي، عبر رابط فيديو اليوم (الاثنين).


وأعرب تشن، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس دائرة التنظيم باللجنة المركزية للحزب، عن استعداد الصين للعمل مع فيتنام لإفساح المجال كاملا للمزايا الخاصة للتبادلات بين الحزبين، والدفع من أجل مزيد من التبادلات والتعاون بشكل مثمر بين الحزبين في مجالات مثل التنظيم والكوادر، واتخاذ إجراءات ملموسة لتوسيع مجالات الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين الصين وفيتنام.


بدورها، قالت ترونج ثي ماي، وهي أيضا عضو في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي، إن فيتنام مستعدة لتعزيز التبادلات الحزبية مع الصين، ودفع العلاقات الثنائية والقضية الاشتراكية للجانبين إلى الأمام، معربة عن تمنياتها بنجاح كامل للمؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني. 

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال شاب وإخطارات بالهدم في طوباس والخليل

طوباس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية، اليوم الإثنين، شابًا من داخل أرض زراعية في خربة عينون شرق طوباس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الشاب أيمن صوافطة بعد أن استولت على شاحنته.


وتزامن ذلك مع اقتحام قوات الاحتلال لخربة يرزا شرق طوباس، وتوزيع إخطارات لإزالة مبنى سكني مساحته 30 مترًا، وآخر بوقف العمل في بركس للماشية، إلى جانب بركسات أخرى.


وفي ذات السياق، أخطرت قوات الاحتلال، بوقف بناء 6 مباني في البادية البدوية في مسافر يطا جنوب الخليل، وبهدم محمية طبيعية.


وهذه المباني بعضها قيد الإنشاء وأخرى تقطن بها عائلات فلسطينية من عائلة النجادة.

ـــــــــ

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

تفاصيل الاعتداء الهمجي الذي تعرض له المعتقل صلاح الدين نزال

رام الله - "القدس" دوت كوم - نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته ظهر الإثنين، تفاصيل الاعتداء الهمجي الذي تعرض له مؤخرًا المعتقل صلاح الدين نزال (23 عامًا) من مدينة البيرة، على يد سجانين الاحتلال داخل زنازين سجن "عوفر".


وأوضحت الهيئة أن الأسير نزال نُكل به بشكل كبير خلال تنفيذ هجمة قمعية من قبل وحدات "الدرور" لإحدى زنازين معتقل "عوفر"، حيث أقدمت إدارة المعتقل على زجه بتلك الزنزانة بعد أن أعلن إضرابه المفتوح عن الطعام إسنادًا للأسير المضرب رائد ريان، وخلال الهجمة اعتدوا عليه السجانون بالضرب المبرح على جميع أنحاء جسده وتعمدوا خنقه وإفلات كلب بوليسي ليهاجمه، بدون أي مبرر يستدعي لذلك، كما لم يسلم من الشتم والدعس عليه، بالإضافة إلى شبحه لساعات طويلة.

ولفتت الهيئة أن الأسير نزال لا يزال يعاني من أوجاع حادة من آثار الضرب العنيف الذي تعرض له والشبح لوقت طويل، مع العلم بأنه يعاني في السابق من مشاكل صحية ولديه عدة كسور في رجله، وعلق إضرابه بعد استجوابه والضغط عليه من قبل محققي الاحتلال لايقاف إضرابه.

جدير ذكره أن الشاب نزال معتقل منذ تاريخ 16/10/2021 ولا يزال موقوفًا حتى الآن.

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

استطلاع: تراجع نسبة مؤيدي الاتفاقيات الإبراهيمية في السعودية والبحرين والإمارات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد واشنطن مؤخرًا أن نسبة مؤيدي الاتفاقيات الإبراهيمية في المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة قد تراجعت عن العام الماضي.

وبحسب المسح الذي أجراه معهد الأبحاث الأميركي، فإن أكثر من ثلثي المواطنين في البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ينظرون إلى الاتفاقات الإبراهيمية نظرة سلبية، بعد أقل من عامين من توقيعها.

وفي استطلاع أجراه المعهد نفسه في نوفمبر/ شباط 2020، أظهر 47% من الإماراتيين تأييدهم للاتفاقية مقابل معارضة 49، وفي البحرين أبدى 45% عن رضاهم عنها مقابل معارضة 51%، بحيث كانت النسب متساوية.

ويظهر الاستطلاع الجديد الذي نفذ في مارس/ آذار من العام الجاري انخفاضًا حادًا في تأييدها، بنسبة 25% في البحرين، مقابل 71% رأوا أنها سلبية للغاية، وفي البحرين 20% معها، و76% ضدها.

في استطلاع 2020، 41% من السعوديين اعتبروا أن اتفاقيات أبراهام إيجابية، مقابل معارضة 54%، ولكن الاستطلاع الجديد رأى 19% فقط أنها جيدة، و75% يعارضونها.

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

ستة قتلى في قصف روسي على توريتسك في شرق أوكرانيا بحسب السلطات الأوكرانية

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -قُتل ستة أشخاص في قصف روسي على مدينة توريتسك الواقعة في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن جهاز الطوارئ الأوكراني الاثنين.


وجاء في بيان نُشر على صفحة الجهاز على فيسبوك مرفقًا بصور تُظهر الأنقاض، أن "مبنى دُمّر بصاروخ في توريتسك التي تعرّضت لقصف صباحًا. 


وانتشل عناصر الإنقاذ خمس جثث. كذلك أُخرج ثلاثة أشخاص من بين الأنقاض أحدهم توفي في المستشفى".


وانتهت عملية الإنقاذ صباح الاثنين، بحسب البيان.


وإلى جانب منطقة دونباس، سُجّل قصف صباح الاثنين في ميكولايف (جنوب) ومنطقة خاركيف (شمال شرق) ودنيبروبيتروفسك (وسط البلاد الشرقي).


وورد على قناة حاكم المنطقة فيتالي كيم على تلغرام أن "ميكولايف تعرضت لقصف صاروخي كثيف ليل الأحد الاثنين. 


وتضرّر معرض سيارات ومركز لبيع الآلات الزراعية.


 ولم تسفر الضربات عن أي ضحايا، بحسب المعلومات الأولية".


وقُتل شخصان خلال 24 ساعة في قصف روسي في منطقة خاركيف، بحسب حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف.


في منطقة دنيبروبيترفسك، "قصف العدو نيكوبول مرات عدة خلال الليل"، بحسب الإحاطة الاعلامية الصباحية للرئاسة الأوكرانية.


وأوضح المصدر نفسه "في وقت سابق، أُصيب شخص ونقل الى المستشفى ودمرت حوالى عشرة أبنية خاصة وتضرر مستشفى ومصنعان محليان والميناء 

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

"الاتصالات" تطلق طابعًا بريديًا للراحل غسان كنفاني في ذكراه الخمسين

رام الله – "القدس" دوت كوم - أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر، اليوم الإثنين، عن إطلاق طابع بريدي في ذكرى الاغتيال الخمسين لأديب المقاومة غسان كنفاني.


وكان سدر أعلن عن هذه الخطوة أمس خلال فعالية إحياء ذكرى رحيل كنفاني، في قصر رام الله الثقافي.


وقال سدر: نعلن وفي هذا اليوم عن إطلاق طابع بريدي، إيمانا بأن الطابع البريدي سبيل للحفظ والتوثيق، وأداة للنقل عبر التاريخ والحدود، يحمل فكرة تؤرخ على مدار عمل البريد الفلسطيني.


وأضاف: إن الراحل كنفاني استطاع أن يحفر في الذاكرة الفلسطينية فكرة وطنية نقية متأصلة في الأرض، فكرةٌ لا تُنسى، تتناقلها الأجيال، ويخطها التاريخ، وتشهدها القضية.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل نحو 8 آلاف إصابة بكورونا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، تسجيل 7976 إصابة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، وذلك بعد إجراء 27659 فحصًا مخبريًا.

وبحسب الوزارة، فإن 441 مريضًا بحالة خطيرة، من بينهم 90 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت إلى أن 11181 من الإسرائيليين توفوا منذ بداية انتشار الفيروس قبل أعوام.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة بغزة تصدر تعليمات مشددة لمنع إطلاق النار خلال احتفالات الثانوية العامة

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدر مدير عام الشرطة في قطاع غزة، محمود صلاح، اليوم الإثنين، تعليماتٍ للإدارات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لمنع إطلاق النار في الهواء تزامنًا مع إعلان نتائج الثانوية العامة، المقررة قريبًا.

ووجه صلاح إدارة المباحث العامة وشرطة المحافظات لتكثيف جهودها من أجل ضبط الحالة العامة في يوم إعلان النتائج، ومنع إطلاق النار في الهواء، ومحاسبة المخالفين.

وشدد على التزام الشرطة بالعمل على إنهاء ظاهرة إطلاق النار في الهواء بشكل نهائي، لافتًا إلى أن السنوات الماضية شهدت التزامًا عاليًا بقرار منع إطلاق النار. كما جاء في تصريح له.

وقال: "نعمل على مراكمة ما تم إنجازه خلال العامين الماضيين من محاصرة لهذه الظاهرة؛ من أجل القضاء عليها بشكل كامل .. إطلاق النار في الهواء سلوك عبثي يعرض حياة المواطنين للخطر، ويتسبب بتعكير الصفو العام وحالة الأمن والسكينة".

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

"اقتصاد غزة" تتخذ قرارات بعد انخفاض طفيف على سعر الدقيق والخبز

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، اليوم الإثنين، عن انخفاض طفيف على سعر الدقيق والخبز.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنها قررت رفع وزن ربطة الخبز لـ 2.800 كيلو جرام بدل من 2.600 كيلو جرام مع بقاء سعر الربطة 8 شيكل.

وبينت أن سعر شوال دقيق المنتج محليًا 107 شيكل للمخابز.

ولفتت إلى أنه سيبدأ سريان تنفيذ هذا القرار من يوم غد الثلاثاء الموافق 19/7/2022.

وأشارت إلى أن هذه القرارات اتخذت بعد لقاء بين الوزارة والمطاحن المنتجة للدقيق وجمعية أصحاب المخابز، وفي إطار متابعة الوزارة لأسعار الدقيق والخبز والانخفاض الطفيف الذي طرأ على أسعار الدقيق والخبز.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

شارع الشلالدة شريان بلدة الخليل العتيقة مهدد بالإغلاق

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - يكتسب شارع الشلالة، أهمية لكونه الشريان الرئيسي لبلدة الخليل العتيقة، بعد إغلاق شارع الشهداء، عقب مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف عام 1994م، وحلقة الوصل بينها وبين نقطة الانطلاق إلى أحياء وضواحي المدينة، وأحد أكثر الشوارع والأسواق عرضة لاعتداءات الاحتلال ومستوطنيه، ما جعل محاله التجارية مهددة بالإغلاق.  


مقصد المتسوقين


ويتخوف بدر الداعور التميمي، رئيس نقابة الخدمات السياحية، من تكرار سيناريو شارع الشهداء في شارع الشلالة، الذي كان مقصد المتسوقين قبل عشرات السنين، كونه سوق شامل لكافة احتياجات العائلة، ومحاله التجارية وبسطاته تمتاز بأسعارها الشعبية، ولكن تراجع الإقبال عليه ما أدى إلى تراجع الحركة الاقتصادية والشرائية منه، بفعل الاحتلال ومستوطنيه للحد من الحركة التجارية التي تدفع في اتجاه تهجير وترحيل التجار والمتسوقين بافتعالهم المشاكل.


وأكد الداعور، لن نستسلم للاحتلال ومستوطنيه فإن شارع الشلالة مدخل البلدة العتيقة والحرم الإبراهيمي، اللذين يعتبران هوية المدينة وروحها، ولن نتركه لتكرار نموذج شارع الشهداء، وهذا يستدعي وجود فلسطين في هذا الشارع الذي له أهمية كبيرة ويعكس واقع المدينة الثقافي ووجها الحضاري، لافتًا إلى أن محاله التجارية تتجاوز عمرها عشرات السنين، ولذا يجب الحفاظ عليه وتشجيع وتحفيز المواطنين التواجد فيه، لإعادة الروح اليه وحماية ما تبقى من محال تجارية وبسطات فيه، مؤكدًا أن الاحتلال يسعى الى اقصاءنا عن البلدة القديمة وكل ما يصل ليفرغ المشهد للمستوطنين.


متحف بحد ذاتها


وقال عماد حمدان، مدير عام لجنة اعمار الخليل، إنه حفاظًا على شارع الشلالة، وضعت اللجنة، التي تسعى ومنذ نشأتها إلى إعادة الحياة لأسواق وأزقة وأروقة البلدة، ونجاحها أدى إلى تشجيع المواطنين على السكن وإشغال معظم المباني السكنية، مشيرًا إلى أن منذ عام 2020 عملت اللجنة على ترميم المحلات التجارية من جديد، وأصبحت البلدة القديمة بحد ذاتها متحف يزار بحجارتها القديمة بأسواقها وازقاقها ومحلاتها التجارية بعد الترميم، بصمة جديدة لها بإنجاز مشروع تركيب مظلات في شارع الشلالة القديم، بصورة متطورة وبطريقة الرونق المعماري والتاريخي الذي يحمل في طياته إرث الآباء والأجداد.


وأضاف: تم استكمال المشروع بتركيب مظلات حديدية لخمسة وثمانين محل تجاري في سوق الشلالة القديم الذي يعتبر الشريان الرئيسي للبلدة القديمة وخاصة أنه أكثر الأسواق عرضة للاعتداءات الاسرائيلية، حيث تعلو هذه المحلات بؤر استيطانية تقوم باستفزاز أصحاب المحال وتعتدي عليهم برمي الأوساخ والحجارة التي تتسبب في كثير من الأحيان بتلف البضاعة.


حماية المحلات


وبين حمدان، أن أهمية هذا المشروع تأتي بهدف حماية هذه المحلات وما تقتنيه من بضائع من الأمطار والغبار وأشعة الشمس، إضافة إنه يضفي منظرًا جميلا للشارع مما يشجع المواطنين على زيارة البلدة القديمة والتمتع بالتجول بين أسواقها، موضحًا أن المشروع جاء تلبية لاحتياجات أصحاب المحلات التجارية في تلك المنطقة، حيث كان مطلبًا جماعيًا من التجار والمواطنين، الذين يعانون من الاعتداءات الإسرائيلية اليومية كما يعانون من ضعف الحركة التجارية بسبب هذه الاعتداءات، معربًا عن أمله بأن تفتح جميع المحلات التجارية أبوابها وتعود الحياة الاقتصادية في البلدة القديمة إلى سابق عهدها.


الشارع السلطاني


ويعود الفضل في فتح شارع الشلالة، الذي يقع في المنطقة الممتدة من ساحة باب الزاوية شمالاً، حتى ساحة باب البلدية القديمة جنوبًا، ويحده شارع الشهداء غربًا، وشارع "ناصر الدين ناصر الدين" المعروف اليوم باسم شارع الشلالة الجديد شرقًا، إلى السلطان العثماني أحمد في المنتصف الثاني من القرن الثامن عشر، وكان يطلق عليه اسم الشارع السلطاني، أو شارع " الكروسه" أي الكاره.


وبين المؤرخ الدكتور يوسف أبو ميزر، أن سبب تسمية هذا الشارع بهذا الاسم، لوجود بعض البدو الذين كانوا يخيمون في المنطقة المحيطة بالبنك العربي، وكانوا يتعاطون التجارة مع سكان الخليل، وهم من عشيرة " الشلالة" أو " الشلالين" من بئر السبع، وكان ذلك في نهاية خمسينيات القرن الماضي، حتى عام 1967م، ولهذا أطلق السكان على الشارع اسم شارع الشلالة نسبة لعرب الشلالة.


معالم تاريخية


وأضاف، يضم الشارع الذي بدأ الانتشار العمراني على جانبي الطريق منه، عدة معالم أثرية تاريخية، كالزاوية "المنجكيه" المعروفة باسم زاوية السعيد، وإلى الجنوب منها مبنى الدبويا، والذي يطلق عليه الاحتلال "بيت هداسا" وفي نهاية الطريق عند ساحة البلدية القديمة، تم في العهد العثماني سحب أنبوب مياه من شارع الشهداء وحتى شارع الشلالة وتركيب صنوبر مياه "حنفية مياه" أطلق عليها " عين العسكر"، مشيرًا إلى أنه في عام 1929م، تم بناء فندق مقابل لعين العسكر، واطلق عليه اسم فندق فلسطين، والذي تم تحويله إلى متحف للتراث الشعبي وتفسيري للبلدة القديمة.


وتابع أبو ميزر، أنه في الجهة المقابلة وتحديدًا في ساحة باب الزاوية، كان يوجد عين ماء تسمى عين " أم الفرج"، وكان يوجد ساحة باب الزاوية تحت الارض بركة ماء وبقربها مصلى وله محراب صغير، مضيفًا: إلى الجنوب من عين أم الفرج، مسجد باب الزاوية وبالقرب منه بئر اثري قديم أطلق عليه السكان اسم "بئر ابراهيم" وهو غير البئر الذي يعرفه الناس حاليا والذي يقع مقابل قنطرة ناصر الدين، مشيرًا إلى مطحنة شاور، بالقرب من البنك العربي، المغلقة اليوم، لافتًا إلى أن الشارع الذي كان مشهورًا بالبساتين ذات أشجار الفاكهة المتنوعة لخصوبة الأرض ووفرة المياه بالإضافة إلى أشجار الزيتون القديمة.


هجره الكثير


وأوضح المؤرخ أبو ميرز، أن وقوع مبنى الدبويا، في شارع الشلالة، والذي استولى عليه المستوطنون، عرض السكان المجاورون والمحال التجارية، للاعتداءات المتواصلة من الاحتلال ومستوطنيه، عبر القاء القاذورات وتوجيه الإهانات والاعتداء على المحال لتهجير السكان والتجار من المنطقة، مما حدا بلجنة اعمار الخليل، إلى اقامة سياج شبكي عازل فوق شارع الشلالة، مشيرًا إلى أن الشارع كان قبل أحداث مجزرة الحرم الإبراهيمي يعج بالمارين وبالحركة التجارية وكان عصب المنطقة، إلا أن كثرة الاعتداءات من المستوطنين أدت إلى هجرة الكثير من التجار إلى مناطق أكثر أمنًا، وتراجعت الحركة فيه.  

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات في انهيار منزل في بلدة الطور بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، اليوم الإثنين، جراء انهيار جزئي لمنزل مقدسي في بلدة الطور بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن المنزل يعود للمواطن محمد أبو الهوى، ولم تعرف أسباب انهياره.

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

بدء التصويت في الهند لانتخاب الرئيس المقبل

نيو دلهي  (شينخوا) بدأ التصويت لانتخاب الرئيس المقبل للهند اليوم (الاثنين) في جميع أنحاء البلاد فيما سينهي الرئيس الحالي رام ناث كوفيند فترة ولايته البالغة خمس سنوات في وقت لاحق من هذا الأسبوع.


وسيدلي الممثلون المنتخبون من أعضاء البرلمان وأعضاء الجمعيات التشريعية في جميع الولايات بأصواتهم لانتخاب الرئيس الـ15 للبلاد.


ومن المقرر أن يتم فرز الأصوات في 21 يوليو.


ومن المتوقع أن تفوز مرشحة التحالف الوطني الديمقراطي الحاكم دروبادي مورمو في الانتخابات ضد مرشح المعارضة ياشوانت سينها، نظرا لامتلاك التحالف الوطني الديمقراطي أغلبية في مجلسي البرلمان ومعظم مجالس الولايات.


وشغل كل من مورمو وسينها مناصب سياسية بارزة في تاريخهما. 


وبينما كانت مورمو حاكمة لولاية جهارخاند الشرقية، شغل سينها منصبي وزير المالية ووزير الشؤون الخارجية في البلاد.


وبينما كانت مورمو عضوا في حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم الرئيسي، كان سينها عضوا في حزب مؤتمر ترينامول، وهو الآن الحزب الحاكم في ولاية البنغال الغربية شرقي البلاد، بعد أن ترك حزب بهاراتيا جاناتا قبل عامين.


ويتم انتخاب رئيس الهند بشكل غير مباشر من قبل الممثلين المنتخبين، وللمشرعين في كل ولاية قيمة تصويت مختلفة. 

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

المحامون يعلقون العمل الشامل أمام كافة المحاكم اليوم

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- علق المحامون اليوم الإثنين، العمل الشامل أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا طيلة اليوم.


ويشمل تعليق العمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ وكتاب العدل وإخلاء مقرات المحاكم بشكل كامل من المحامين وموظفي النقابة، باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمدد القانونية فقط.


وقال أمين سر مجلس نقابة المحامين داود درعاوي لـ"القدس"دوت كوم: "إن تعليق العمل اليوم، يأتي استمرار للخطوات الاحتجاجية للنقابة رفضًا لإنفاذ القرارات بقوانين المعدلة للقوانين الإجرائية وقانون التنفيذ وقانون اصول المحاكمات المدنية والتجارية".


ووفق درعاوي، فإن الفعاليات الاحتجاجية تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي، لكن النقابة أعطت فرصة لجلسة الحوار التي عقدت أمس الأحد، للمجلس التنسيقي لقطاع العدالة، حيث تم تقليص الخطوات الاحتجاجية لأمس فقط، ولكن جرى الإعلان عن تصعيد الخطوات الاحتجاجية بعدها، إثر رفض وقف القوانين الثلاثة إلى حين مناقشتها.


وأشار درعاوي إلى أن النقابة بصدد الإعلان مساء اليوم الإثنين، عن قرارها بخصوص دوام يوم غد الثلاثاء، حيث تعلن النقابة بشكل يومي بما يتعلق بالدوام أمام المحاكم.


وأكد درعاوي عدم وجود أي تواصل بين النقابة وأي من الأطراف الأخرى، والنقابة ما تزال مستمرة بخطواتها، ورفعت من وتيرتها وصولاً لحدها الأقصى، وكذلك سوف يتم عقد اجتماع غير عادي لمجلس النقابة في الـ31 من الشهر الجاري، للمصادقة على نقل ملفات المحامين المزاولين بشكل جماعي إلى سجل غير المزاولين، وهو ما يعني انهيارًا وشللًا كاملًا لقطاع العدالة.


وكانت نقابة المحامين أكدت أنه سيتم تعليق العمل الشامل أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا طيلة اليوم لإثنين، بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ وكتاب العدل وإخلاء مقرات المحاكم بشكل كامل من المحامين وموظفي النقابة، باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمدد القانونية فقط.


وأكدت النقابة على دعوة ممثلي الفعاليات النقابية والحقوقية والقوى الوطنية والإسلامية وجمعيات البنوك والغرف التجارية ورؤساء الاتحادات ومدراء مؤسسات المجتمع المدني ونقباء النقابات المهنية والعمالية والنقباء السابقون لنقابة المحامين وأعضاء مجالس النقابة السابقون والكتل النقابية في نقابة المحامين لاجتماع موسع في مقر النقابة في رام الله بعد غد الثلاثاء، لاتخاذ موقف موحد داعم لحراك النقابة، وعقد مؤتمر صحفي مشترك بنتيجة الاجتماع الموسع المذكور.


ودعت نقابة المحامين للاعتصام المركزي أمام محكمة بداية وصلح الخليل يوم الأربعاء المقبل، من الساعة الثانية عشر ظهراً مع المبيت فيها، وكذلك الاعتصام المركزي أمام مجلس الوزراء الفلسطيني في رام الله يوم غد الإثنين من الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً بالزي الرسمي (روب المحاماة)، وإحالة المخالفين لقرارات مجلس النقابة بتعليق العمل للمجالس التأديبية موقوفين عن العمل.


في المقابل، أكد رئيس المجلس التنسيقي لقطاع العدالة المستشار عيسى أبو شرار في بيان صحافي، مساء الأحد، أنه نتح عن الاجتماع أمس الأحد، توصيات بنشر التعديلات الأخيرة على القرار بقانون بشأن تعديل قانون التنفيذ ونفاذه، ووقف نفاذ القرار بقانون بتعديل قانون الاجراءات الجزائية حتى تاريخ 1/9/2022، والاستمرار في نفاذ القرار بقانون بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية، مع إبقاء الباب مفتوحاً لإبداء أية ملاحظات عليه، وأن التوصيات صدرت بإجماع الأعضاء، وتحفظ نقيب المحامين على البندين الأول والأخير مطالبا بإرجاء انفاذ القرارات بقوانين الثلاثة حتى تاريخ 1/9/2022.


ووفق البيان، فقد شكّل المجلس التنسيقي لجنة فنية خاصة من ممثلين عن كافة الجهات الممثلة في المجلس التنسيقي لتقوم بدراسة القرارات بقانون الثلاث وملاحظات نقابة المحامين حولها، واقتراح التعديلات المناسبة بشأنها خلال مدة اسبوعين، ورفعها للمجلس لاعتمادها ورفعها للرئيس لإصدارها.


ويضم المجلس التنسيقي لقطاع العدالة: رئيس المحكمة العليا رئيسا، وعضوية كلّ من المستشار القانوني لرئيس الدولة، وزير العدل، النائب العام، مدير عام الشرطة الفلسطينية، نقيب المحامين، ومدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان. 

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

المحرر الشيخ يروي لـ "القدس": تفاصيل الساعات الرهيبة التي عاشتها أسرته بفعل قمع الاحتلال

جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – عندما كانت الطالبة "ستار"، تتابع التحضير والدراسة لامتحان الثانوية العامة داخل منزل والدها الأسير المحرر إبراهيم  الشيخ، فوجئت بكلب بوليسي يهاجمها، بينما وقفت مجموعة من جنود الاحتلال الإسرائيلي على بوابة المنزل تراقبها دون أن تحرك ساكنًا لانقاذها، وعندما هب والدها الخمسيني لنجدتها، هاجمه الكلب ونهشه في يده، إلا أن جنود الاحتلال أوسعه ضربًا، في وقت كانت قوة أخرى مع كلب بوليسي آخر، تقتحم منزل نجله عدي وتنكل بأسرته


لحظات مروعة ورهيبة، عاشتها عائلة المحرر إبراهيم الشيخ، الذي بدى في حالة ذهول وصدمة ممزوجة بالغضب وهو يروي تفاصيل الساعات المؤلمة التي عاشها وأسرته، صبيحة يوم 27-6-2022، وأثرت على نفسية كريمته الطالبة في الثانوية العامة.


إبراهيم الشيخ، الذي تعرض للمطاردة والاستهداف والإصابة والأسر خلال انتفاضة الحجر، يقول: "عشت وشاهدت الكثير في حياتي، لكن لم يمر علي لحظات أشد وأصعب من ذلك اليوم المؤلم الذي لا تنسى تفاصيله، حين أطلقوا كلابهم علينا، ولم يسلم أحد من أفراد أسرتي بما فيهم النساء من الضرب والتنكيل دون سبب"، مشيرًا إلى أن أحد أبنائه خلال محاولته الافلات من قبضة الجنود تعرض لإطلاق نار ونجا من الموت بأعجوبة، فيما اعتقل 3 من أبنائه، هم عدي وقصىي ومحمد.


يروي الشيخ، أن كريمته نهضت مبكرًا من نومها وأدت صلاة الفجر، وباشرت دراستها اليومية المعتادة كونها كات تقدم امتحانات الثانوية العامة، وفي حوالي الساعة 6 صباحًا، سمع ونهض على صوت صراخها، فقفز من فراشه مذعورًا، وعندما خرج لغرفة الصالون، شاهد كلبًا يهاجمها، مضيفًا: "شعرت بذعر وخوف على ابنتي، ودون تردد وتفكير حتى بعدما شاهدت الجنود المدججين بالسلاح على بوابة المنزل، هاجمت الكلب وبدأت بضربه لحمايتها، فهاجمني وضربني ونهشني بيده، ولم يتدخل الجنود طوال الدقائق الأولى رغم حالة الذعر وصراخ أسرتي".


وتابع: "بعد مشادة كلامية مع الجنود وصراخي عليهم وغضبي لأنهم عرضوا حياة ابنتي للخطر، لم يهتموا بحالتنا، أو علاجي، فقد عضني الكلب من يدي وضربني على قدمي، بل احتجزونا، وقاموا بتفتيش المنزل، وحول الجنود منزلي إلى ثكنة عسكرية، وتعمدوا تخريب وتدمير كافة محتوياته من أجهزة وأثاث  .. كل ما حدث لم يكن مهمًا، فكان الأهم الحفاظ على حالة ونفسية ابنتي التي تأثرت كثيرًا، بعدما هاجمها الكلب واعتداء الجنود علينا، حرصنا على الالتفاف حولها ودعمها وتخفيف هول الصدمة عنها، وتجهيزها للامتحان الذي لم يبقى لانعقاده سوى فترة قصيرة جدًا في ذاك الوقت".



 ولم ينتهي المشهد عند ذلك، حيث حاصرت قوات الاحتلال منازل أبناء الشيخ، وانتشرت في كل ركن وزاوية وشارع تطل عليها، بعد اقتحام الحي الشرقي من مدينة جنين، الذي حاصره بأكمله وحوله إلى ثكنية عسكرية قبل مداهمة المنازل بساعتين، وبعد السيطرة على المنطقة، بدأ الهجوم على منزل إبراهيم من كافة الاتجاهات في مشهد يصفه بالمروع والرهيب.


وتزامنًا مع ذلك كان يتم محاصرة منزله البكر عدي، والذي قال لـ "القدس" دوت كوم، أنه فوجيء خلال نومه وعائلته، بالكلب يقف مباشرة أمامه، وخلفه الجنود الذين فتحوا الباب الرئيسي دون أن يتمكن من ملاحظة ذلك أو التنبه لهم، ويقول: "فتحت عيناي ووجدت الكلب أمامي، وشعرت برعب وقلق على زوجتي وطفلي، وبقي الجنود واقفين رغم صراخي عليهم، وعندما نهضت هاجموني وضربوني واحتجزوني دون مراعاة لأسرتي، ثم قيدوني حتى انتهت عملية تفتيش وتخريب المنزل ومحتوياته، والتي تم تدميرها بطريقة مروعة ومتعمدة حتى لم يبقى شيء دون تلف".


حملة التنكيل والتخريب، لم تكن كافية لجنود الاحتلال الذين اعتقلوا الأشقاء الثلاثة، عدي وقصي ومحمد، والذين اقتادهم الجنود مكبلين تحت الضرب، وبعد ساعات، أطلق الجنود سراح عدي، بينما اقتيد شقيقيه للتحقيق، وقال عدي: "عاملونا بوحشية وضربونا خلال نقلنا لحاجز الجلمة، شعرت بالاختناق حد الموت، وبعد فترة أبلغوني أنهم لن يطلقوا سراح قصي ومحمد، وسيتم ارسالهما للتحقيق".


 تلقى الوالد الشيخ الإسعاف في مشفى ابن سيناء، وتولى إيصال كريمته لقاعة الامتحانات وهو يرفع معنوياتها ويحفزها على التقديم والنجاح كرسالة ورد على الاحتلال، وقال: "هذا هو الوجه الحقيقي للاحتلال الذي لم يتوقف عن استهدافي وأسرتي منذ انتفاضة الحجر  .. تعرضت للملاحقة والقمع والإصابة والأسر فترات طويلة، وبعدها استهدفوا أبنائي، لكننا لم ولن نركع أو نلين  .. واهم إذا اعتقد الاحتلال أن كلابه وضربه واعتقال أسرتي يرهبنا، نحن الأقوى دائمًا، ومهما دفعنا من ثمن وضريبة، كله فداء الأقصى وفلسطين".

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي: استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا "مسألة حياة أو موت"

بروكسل,  (أ ف ب) -اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاثنين أن استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا هو "مسألة حياة أو موت" وهناك "أمل" في التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع لفتح ميناء أوديسا.


وقال بوريل لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي مخصص للبحث في الحرب على أوكرانيا، إن "حياة (...) عشرات آلاف الأشخاص رهن بهذا الاتفاق" الذي يتمّ التفاوض بشأنه بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.


يهدف مشروع الاتفاق إلى إخراج حوالى 20 مليون طن من الحبوب العالقة في الصوامع الأوكرانية بسبب الهجوم الذي تشنّه موسكو، عبر البحر الأسود.


ومن شأنه أن يسهّل الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة المتأثّرة بالعقوبات الغربية التي تضرب السلاسل اللوجستية والمالية الروسية.


وأعلنت روسيا أن "وثيقة نهائية" ستكون جاهزة لاجتماع يُعقد هذا الأسبوع في تركيا.


ويعتزم الاتحاد الأوروبي مواصلة ضغطه على موسكو بفرضه عقوبات جديدة من جهة وتقديم الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا من جهة أخرى، وفق بوريل.


وقال بوريل ردًا على تصريحات رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إن "بعض القادة الأوروبيين صرّحوا أن العقوبات كانت خطًأ. لا أعتقد أنها خطأ، هذا ما ينبغي علينا فعله، وسنواصل فعله".


وكان أوربان ندد الجمعة بالعقوبات معتبرًا أنها "خطأ" لأنها "لم تحقق أهدافها، وحتى أنها على العكس كانت لها آثار جانبية". 


وقال أوربان "اعتقدتُ بداية أننا أطلقنا فقط رصاصة على قدمنا، لكن الاقتصاد الأوروبي أطلق رصاصة على صدره واختنق".


وقدّمت المفوضية الأوروبية الجمعة تدابير عقابية جديدة من بينها حظر على شراء الذهب من روسيا.


ويُتوقع أن يبدي الوزراء رأيهم بشأن صرف دفعة سادسة قدرها 500 مليون يورو لـ"المرفق الأوروبي للسلام" لتمويل المعدات العسكرية والأسلحة المقدّمة لأوكرانيا. 

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين مفتاحًا لأي سلام.. اشتية يدعو الإدارة الأميركية لوقف الاستيطان الإسرائيلي

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، الإدارة الأميركية لوقف المخططات الاستيطانية ومصادرة أراضٍ فلسطينية جديدة من قبل الاحتلال، والتي أعلن عنها بعد انتهاء زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن.


وقال اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة، هذه المخططات من شأنها تقويض حل الدولتين، وإذا كان هذا الحل بعيد المنال كما قال الرئيس الأميركي، فيجب وقف الاستيطان فورًا وفق القرارات الدولية.


وأكد اشتية على وقوف الحكومة خلف مواقف الرئيس محمود عباس، وموقفه القوي والشجاع والثابت الذي عبر عنه أثناء الاجتماع مع الرئيس الأميركي في بيت لحم. 


وقال: "هذا الموقف الذي يصون حقوقنا وثوابتنا الوطنية الفلسطينية في انهاء الاحتلال والحرية والاستقلال وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس".


وثمن رئيس الوزراء، الموقف العربي الراسخ من قضية فلسطين والذي تجلى في قمة جدة من خلال خطابات الملوك والأمراء والرؤساء العرب المشاركين، مؤكدًا على أن قضية فلسطين ستبقى مفتاحًا وشرطًا لأي سلام واستقرار في المنطقة والعالم.


وقدم اشتية، شكره للدول العربية التي أعلنت استعدادها للمساهمة في دعم مستشفيات القدس، قائلًا: "لقد كانت فلسطين حاضرة عند العرب رغم محاولات إسرائيل تغييبها".


وأشاد بموقف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال خطابه الهام بأنه لا تطبيع إلا بإنهاء الاحتلال.


ولفت اشتية، إلى أن الحكومة تتابع الأزمة التي يعاني منها أبناء شعبنا على معبر الكرامة، قائلًا: "سنعمل بالاتفاق مع الأشقاء في الأردن والطرف الإسرائيلي على إنهاء هذه الأزمة على المدى القريب بتمديد ساعات العمل على المعبر وتوسيع وإنشاء مسارب جديدة منها للشاحنات وأخرى للمسافرين وعدم الدمج بينهم".


ورحب، بالمواقف الصادرة عن 9 دول اوروبية والرافضة لتصنيف حكومة الاحتلال لمنظمات غير حكومية فلسطينية على أنها "إرهابية"، داعيًا بقية الدول لاتخاذ قرارات مشابهة.


وأشار إلى أن مجلس الوزراء، سيناقش خلال جلسته قضايا متعلقة بتسهيل تنفيذ المشاريع الممولة من الخزينة، وتوسيع مجمع فلسطين الطبي، وبدائل متعلقة بالنقل والمواصلات، ومتابعة الاجراءات الاسرائيلية المتعلقة بدخول السياح والأجانب إلى فلسطين، وقضايا الطاقة لمنطقة الخليل، كما يناقش المجلس القضية المحورية لهذا الاسبوع والمتعلقة بالشباب والرياضة.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن 8 سنوات وحبس منزلي لأسيرين من جنين ونابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم - حكمت محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية، بالسجن 8 سنوات على الأسير مصطفى أسعد راشد أبو الرب (26 عامًا) من بلدة قباطية جنوب مدينة جنين، وفرضت عليه غرامة مالية بـ2000 شيقل .


كما وقضت المحكمة، حكمًا بالحبس المنزلي وغرامة مالية بحق الأسير أسيد مرعب جاغوب من بلدة بيتا جنوب نابلس.


وبحسب هيئة الأسرى، فإن الحكم صدر بالحبس المنزلي 38 شهرًا، وغرامة مالية بقيمة 15 ألف شيكل.


 


اقتصاد

الإثنين 18 يوليو 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقتصاد الصيني يبدي مرونته وإمكاناته الكامنة وسط هبوب الرياح المعاكسة

بكين (شينخوا) تمكن الاقتصاد الصيني من الحفاظ على النمو الإيجابي بالرغم من مواجهته الصعوبات في الربع الثاني، ليحقق نموا قدره 2.5 بالمائة على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري، مظهرا بذلك مرونته وإمكاناته الكامنة وسط هبوب الرياح المعاكسة.


هذا وشهدت المؤشرات الاقتصادية الرئيسية في الصين، انخفاضا حادا في أبريل الماضي بسبب الوضع المتزايد تعقيدا وخطورة في الخارج وعودة ظهور حالات مصابة بأوميكرون في داخل البلاد، ما شكل مشهدا نادرا بالنسبة لثاني أكبر اقتصاد في العالم.


غير أن الاتجاه الهبوطي قد تم كبحه بعد اتخاذ عدد من الإجراءات الداعمة للنمو والسيطرة على الموجة الأخيرة من تفشى كوفيد-19.


هذا وأظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة الماضي أن الاقتصاد الصيني يرسخ قدميه على الأرض بشكل متزايد.


وغير الناتج الصناعي ذو القيمة المضافة منحى تراجعه في مايو وسرع وتيرة نموه في يونيو. 


وعاد مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع إلى نطاق التوسع، مما يشير إلى الثقة المتزايدة لشركات التصنيع.


وتحسن الاستهلاك حيث ارتفعت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بنسبة 3.1 في المائة على أساس سنوي في يونيو، بعد الانخفاض المسجل على أساس سنوي في كل من أبريل ومايو.


 ومن المتوقع أن يستمر الانتعاش حيث تسير الصين على مسار التوسع في الاستهلاك والتحديثات والابتكارات.


واجتازت التجارة الخارجية بيئة تجارية دولية غير مواتية، وتغلبت على تأثير الوباء على الصناعة وسلاسل التوريد، وسجلت نموًا سريعًا نسبيًا منذ بداية العام. وقفزت التجارة الخارجية للسلع، على وجه الخصوص، بنسبة 9.4 في المائة على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى يونيو.


والأهم من ذلك، أن التحديثات الصناعية تكتسب زخماً، وتغذي محركات نمو جديدة للاقتصاد. 


وفي الأشهر الستة الأولى، نما الناتج ذو القيمة المضافة لشركات التصنيع الكبيرة ذات التقنية العالية بنسبة 9.6 في المائة على أساس سنوي، بينما ارتفع الاستثمار في صناعة التكنولوجيا الفائقة بنسبة 20.2 في المائة.


ومن جهة أخرى، ارتفعت أسعار المستهلكين بشكل معتدل. كما تحسنت سوق العمل، حيث بلغ معدل البطالة على أساس المسح في المناطق الحضرية 5.5 في المائة في يونيو، انخفاضًا من 5.9 في المائة في مايو.


وتتجلى الرياح المعاكسة بالنسبة للصين، حيث تزداد مخاطر الركود التضخمي بالنسبة للاقتصاد العالمي، ولا تزال جائحة كوفيد-19 قائمة، بالإضافة إلى تقلص الطلب المقترن بصدمات العرض في الداخل.


لكن الحقيقة الواضحة هي أن أسس الاقتصاد الصيني لم تتغير، بما في ذلك إمكاناته الهائلة ومرونته القوية ومجاله الواسع للمناورة.


وستنتهز الصين الزخم السليم، وتبقى واثقة، وتمضي قدما لتحقيق انتعاش مطرد للاقتصاد. 

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

طرد مستشار سياسي كبير سابق في بكين من الحزب الشيوعي الصيني وإقالته من منصبه

بكين  (شينخوا) تم طرد يوي لو مينغ، نائب سابق لرئيس لجنة بلدية بكين للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، من الحزب الشيوعي الصيني وإقالته من منصبه العام بسبب انتهاكات خطيرة لقواعد الانضباط للحزب والقوانين، حسبما أعلنت أعلى هيئة لمكافحة الفساد اليوم الاثنين.


وصدرت العقوبة عقب تحقيق أجرته اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي الصيني ولجنة الرقابة الوطنية، بناء على موافقة اللجنة المركزية للحزب.


واكتشف التحقيق أن يوي قبل هدايا وأموالا، وحصل على عوائد كبيرة من خلال الإقراض الخاص.


 وكشف أيضا أن يوي استغل مناصبه بشكل غير مستحق لمساعدة الآخرين في نقل ملكية أراض، والموافقة على مشاريع والتعاقد على مشاريع، وقبل بشكل غير قانوني مبلغا هائلا من المال والأشياء الثمينة في المقابل.


وقالت الهيئة العليا لمكافحة الفساد إن يوي انتهك بشدة قواعد الانضباط للحزب وارتكب جرائم ذات صلة بالواجب، مضيفة أنه يشتبه بارتكابه جريمة الرشوة أيضا.


وتماشيا مع قواعد الحزب والقوانين، تم اصدار قرار بطرده من الحزب وإقالته من المنصب العام ومصادرة مكاسبه غير القانونية وإحالة قضيته إلى القضاء.

منوعات

الإثنين 18 يوليو 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

توقع درجات حرارة قياسية في فرنسا وبريطانيا

بوردو (فرنسا),  (أ ف ب) -يتوقع أن تسجل مستويات حرارة قياسية في فرنسا والمملكة المتحدة الاثنين تصل إلى حد 40 درجة مئوية مع هيمنة موجة حر على أوروبا الغربية منذ أيام ما تسبب بحرائق غابات كثيرة.


وموجة الحر هذه هي الثانية التي تسجل في أوروبا في غضون شهر. ويعود تكاثر هذه الظواهر إلى التداعيات المباشرة للاحترار المناخي بحسب العلماء إذ ان انبعاثات غازات الدفيئة تزيد من قوتها ومن مدتها وتواترها أيضا.


وقد يكون الاثنين أكثر الأيام حرا في تاريخ فرنسا إذ ستتجاوز الحرارة القصوى في كل المناطق الثلاثين درجة مئوية فيما ستراوح بين 38 و40 درجة في جزء كبير من البلاد.


وحذرت هيئة الأرصاد الجوية "ميتيو فرانس" من "أن الحر يتعاظم والقيظ يمتد ليشمل البلاد برمتها" متوقعة تسجيل مستويات قياسية خصوصا في غرب البلاد وجنوب غربها. وأوضحت "في بعض مناطق الجنوب الغربي قد تصل الحرارة" إلى 44 درجة مئوية الاثنين تليها "ليلة شديدة الحر".


وستبلغ موجة الحر الخامسة والأربعون التي تضرب فرنسا منذ العام 1947، ذروتها على الواجهة الأطلسية للبلاد ولا سيما في منطقة بريتانييه التي كانت تحميها حتى الآن رياح المحيط.


ويتوقع أن ترافق موجة الحر هذه مستويات قياسية أيضا في تلوث الجو مع تفاقم متوقع الاثنين في تركز الأوزون لا سيما في منطقة الأطلسي وجنوب شرق فرنسا بحسب منصة "بريف إير" الوطنية لتوقعات جودة الهواء.


في المملكة المتحدة أصدرت هيئة الأرصاد الجوية أول إنذار "أحمر" يتعلق بالحرارة القصوى ما يعني ان ثمة "خطرا على الحياة". وقد تتجاوز الحرارة الأربعين درجة مئوية في جنوب إنكلترا للمرة الأولى الاثنين والثلاثاء على ما حذرت هيئة "ميت أوفيس".


واتهمت الحكومة البريطانية الأحد بإهمال هذا الوضع بعدما فوّت رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون اجتماع أزمة حول الموضوع في مقر الحكومة فيما بدا وزير العدل دومينيك راب وكأنه يرحب بتوقع ان تتجاوز الحرارة للمرة الأولى الأربعين درجة مئوية في إنكلترا.


وكانت موجة القيظ التي مرت أولا بإسبانيا تسببت بوقوع قتلى. فقد قضى رجل في الخمسين من العمر الأحد بسبب الحر مع تجاوز حرارة جسمه الأربعين درجة مئوية في توريخون دي أردوث قرب مدريد، على ما أفادت أجهزة الطوارئ. وكان توفي عامل تنظيفات في مدريد يبلغ الستين من العمر للأسباب نفسها السبت.


والأحد بلغت الحرارة في مدريد 39 درجة مئوية و39,7 في اشبيلية في جنوب البلاد و43,4 في دون بينيتو قرب باداخوث في الغرب.


ويتسبب ذلك بحرائق غابات قضى فيها عدة عناصر من أجهزة الانقاذ ومكافحة الحرائق.


في إسبانيا لا يزال حوالى عشرين حريق مستعرا وخارج السيطرة في مناطق مختلفة من البلاد من الجنوب وصولا إلى غاليثيا في أقصى الشمال الغربي.


وقضى إطفائي الأحد في حريق في لوساثيو في شمال غرب إسبانيا فيما توفي آخر متأثرا بحروق أصيب بها في مقاطعة ثامورا في شمال غرب إسبانيا أيضا.


في فرنسا والبرتغال وإسبانيا واليونان أتت الحرائق على آلاف الهكتارات من الغابات فيما اضطر عدد كبير من السكان والسياح إلى مغادرة أماكن سكنهم.


والوضع خطر في جنوب غرب فرنسا. فمساء الأحد زادت حدة حريق التهم خلال ستة أيام 13 هكتارا في بوردو بسبب رياح لولبية ما أدى إلى عمليات إخلاء جديدة. 


وقالت فرق الإطفاء أن 16200 مصطاف اضطروا إلى المغادرة بشكل عاجل منذ الثلاثاء الماضي.


وعرفت البرتغال هدوءا فللمرة الأولى منذ الثامن من تموز/يوليو، لم تتجاوز الحرارة الأربعين درجة مئوية الأحد على ما أفادت هيئة الأرصاد الجوية بعدما بلغت الخميس مستوى قياسيا في تموز/يوليو وصل إلى 47 درجة مئوية.


إلا ان غالبية الأراضي البرتغالية كانت تشهد الأحد احتمالا "أقصى" أو "مرتفعا جدا" أو "مرتفعا" لوقوع حرائق لا سيما في مناطق وسط البلاد وشمالها. وأسفرت حرائق الأسبوع الماضي عن سقوط قتيلين و60 جريحا فيما اجتاحت النيران 12 إلى 15 ألف هكتار.


في هولندا أعلن المعهد الهولندي للصحة العامة والبيئة الأحد خطة وطنية لمكافحة الحر وتحذيرا من ضباب دخاني اعتبارا من الاثنين في كل مناطق البلاد متوقعا ارتفاعا في الحرارة في الأيام المقبلة قد يصل إلى 35 درجة مئوية الاثنين في الجنوب و38 درجة مئوية في بعض المناطق الثلاثاء.

أقلام وأراء

الإثنين 18 يوليو 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس :: الاحتلال وسياسة العقوبات الجماعية

تعتقد دولة الاحتلال ان استخدامها لسياسة العقوبات الجماعية يمكنها ان ترغم شعبنا على الاستسلام ورفع الراية البيضاء وعدم مطالبته بحقوقه الوطنية الثابتة في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف شاء من شاء وأبى من أبى.


فهذه السياسة التي تتبعها دولة الاحتلال منذ احتلالها لفلسطين واقامة دولتها على انقاض شعبنا بما في ذلك في الداخل الفلسطيني والاراضي المحتلة عام 1967، لم تجد نفعاً أمام إرادة شعبنا وعزيمته في كنس الاحتلال عن ارضه، بل على العكس من ذلك فإن هذه السياسة تزيد من اصراره على مواصلة مسيرته النضالية وصولاً الى تحقيق اهدافه في الحرية والاستقلال.


فعلى صعيد الشهداء والاسرى، تفرض عقوبات جماعية على الاسرى أنفسهم وعلى ذويهم وذوي الشهداء من خلال منع الاهالي من زيارة أبنائهم تحت ذرائع وحجج مختلفة، كما انها تعاقب أهالي الشهداء باحتجاز جثامين أبنائهم إما في ثلاجات تبريد عالية جداً أو في مقابر الارقام، وهو ما يتعارض مع القوانين والاعراف الدولية المنصوص عليها في مواثيق الأمم المتحدة ودساتير الدول.


وعلى صعيد الاعتقالات، فإنها أثناء اعتقالها للشبان والشابات والمرضى وكبار السن، فإنها لا تكتفي باعتقالهم في جنح الظلام، دون مراعاة لحرمات المنازل، بل تقوم في الكثير من الاحيان بتفجير البوابات الخارجية للمنازل والبنايات السكنية الى جانب اعمال التخريب التي تمارسها في هذه المنازل والتي تؤدي الى خسائر مادية كبيرة من تكسير لمحتوياتها وخلط الحابل بالنابل، وخير دليل على ذلك ما جرى مع أهالي سلواد، فإلى جانب أعمال التنكيل والترهيب بحق معتقلي البلدة، فإن حجم الخسائر التي نجمت عن اعمال التخريب داخل منازلهم بلغت نحو ربع مليون شيكل، خاصة وان أعمال التخريب طالت أيضاً مرافق عامة في سلواد.


وعلى صعيد هدم المنازل، فحدث ولا حرج، فعندما تقوم سلطات الاحتلال بهدم المنازل فإنها تبقي سكانها من أطفال ونساء وكبار سن يعيشون في العراء يلتحفون السماء ويفترشون الارض، دون مراعاة لحقوق الانسان التي لا تعترف بها دولة الاحتلال، بل تعتبر الفلسطينيين ليسوا من البشر، وان العربي الجيد هو العربي الميت حسب أقوال قادتهم وحاخاماتهم.


والى جانب كل ذلك ما تقوم به دولة الاحتلال من اعتداءات وهجمات على قطاع غزة وشنها الحروب على هذه البقعة التي تضم اكبر عدد من السكان في العالم بالنسبة لمساحة القطاع، واستهدافها منازل المواطنين بصورة اساسية، والتي أدت ليس فقط الى تدمير هذه المنازل والتي ما يزال بعضها شاهداً على جرائم الاحتلال وعقوباته الجماعية بحق الاهالي، بل ايضاً الى استشهاد المئات بل الآلاف من المواطنين الابرياء والذين من بينهم الاطفال والنساء وكبار السن.


وفي حال نجاة مواطنين من القصف والعدوان الاحتلالي فإنهم بعد تدمير منازلهم يعيشون في الخلاء لفترات طويلة، لحينما يتم تزويدهم ببيوت متنقلة «كرفانات» وهي شديدة البرودة في الشتاء وحارة في الصيف.


ومع كل هذه العقوبات الجماعية والجرائم بحق الانسان الفلسطيني، فإن شعبنا ما يزال وسيبقى صامداً فوق أرضه لحين زوال الاحتلال طال الزمن أم قصر.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

خلال زيارته من قبل المحامي.. الأسير المضرب رائد ريان يسرد تفاصيل حالته الصحية وحالة عواودة

رام الله - "القدس" دوت كوم - روى الأسير المضرب رائد ريان لمحامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين فواز الشلودي، عقب زيارته له في ما يسمى عيادة "سجن الرملة "، تفاصيل وضعه الصحي بعد مرور 103  يوماً على إضرابه المفتوح عن الطعام،  مشيراً بأنه يعاني من عدم وضوح بالرؤية وآلام حادة بالرأس والمفاصل  وهزال وتعب بشكل مستمر، ولا يستطيع النوم إلا لفترات قصيرة جداً ويشعر أنه يرغب بالتقيؤ، ويشتكي أيضا ًمن تشنجات بالأيدي والأرجل ويتنقل على كرسي متحرك، وفقد الكثير من وزنه.


وأضاف ريان أنه بالآونة الأخيرة يعاني من حرارة في جسده وخاصة في اليدين والمعدة، وقد أبلغه الطبيب المشرف على حالته بأن جسده بدأ يتآكل نتاجاً لمرور فترة طويلة على إضرابه.


كما أوضح الأسير ريان لشلودي تفاصيل مأساوية يعيشها أيضاً زميله المضرب عن الطعام خليل عواودة، والذي  يواصل إضرابه لليوم 16  وكان قد علقه في وقت سابق بعد 111 يوماً استناداً لوعود بالإفراج عنه، لكن الاحتلال نكث بالوعود وأصدر بحقه أمر اعتقال إداري جديد لمدة 6 أشهر مما دفعه لاستئناف إضرابه، لافتاً بأن الحالة الصحية لعواودة تتدهور بشكل سريع ويعاني من انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم ويتم نقله بشكل متكرر إلى مستشفى "أساف هروفيه".


يذكر أن الأسير ريان (28 عاماً) من بلدة بيت دقو/ القدس معتقل منذ تاريخ 3/11/2021 وصدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، وهو معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ، والأسير عواودة (40 عاماً) من بلدة إذنا/الخليل معتقل منذ 27/12/2021، وأصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.

اقتصاد

الإثنين 18 يوليو 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

سريلانكا تخفض أسعار الوقود وسط أزمة نقصه

كولومبو (شينخوا) خفضت شركة سيلون بتروليوم المملوكة للدولة في سريلانكا ومؤسسة النفط الهندية لانكا أسعار التجزئة للوقود اعتبارا من ليلة الأحد.


وتم تخفيض سعر لتر بنزين أوكتان 92 بمقدار 20 روبية ليصبح سعر التجزئة الجديد 450 روبية (1.25 دولار)، فيما يباع بنزين أوكتان 95 مقابل 540 روبية للتر الواحد بعد خفض سعره بمقدار 10 روبية.


وتم تخفيض سعر الديزل بمقدار 20 روبية للتر ليصبح السعر الجديد 440 روبية، فيما يبلغ سعر اللتر الديزل الفائق 510 روبية للتر بعد خفض سعره بمقدار 10 روبية.


وأدخلت وزارة الطاقة أيضا نظاما رقميا جديدا لتنظيم توزيع الوقود اعتبارا من 21 يوليو. 


وستشارك كل من لجنة حماية البيئة ومؤسسة النفط الهندية لانكا في الخطة.


وتواجه سريلانكا نقصا حادا في الوقود منذ فبراير. وفي أواخر يونيو، علقت شركة سيلون بتروليوم توزيع الوقود للسيارات الخاصة.


وستبدأ شركة سيلان بتروليوم توزيع الوقود من 21 يوليو بعد وصول شحنات من البنزين والديزل. 

منوعات

الإثنين 18 يوليو 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

أجهزة الإطفاء المغربية تحرز تقدما على طريق احتواء حرائق الغابات

الرباط (أ ف ب) -أحرزت أجهزة الإطفاء المغربية الأحد تقدما على طريق احتواء حرائق غابات تجتاح منذ الأربعاء مناطق حرجية في خمسة أقاليم بشمال المملكة حسب ما قالت السلطات المحلية لوكالة فرانس برس.


في إقليم العرائش تمت السيطرة بنسبة "70 بالمئة" على حريق كبير أتى على حوالى 5300 هكتار بينما يعمل عناصر على إخماد خمس بؤر حرائق أقل حجما، استنادا إلى مصادر محلية.


وجرى إجلاء ما مجموعة 1331 أسرة موزعة على 20 دوارا (قرية) ودمر نحو 170 منزلا في هذه المنطقة التي لقي فيها شخص حتفه.


في إقليم وزان المجاور باتت فرق الإنقاذ في طريقها لتطويق بؤرة حريق نشطة أتت على 400 هكتار من الصنوبر والأشجار المثمرة.


ونجح رجال الإطفاء والجنود في السيطرة على حرائق في مناطق يصعب عادةً الوصول إليها في شفشاون وتطوان وتازة.


وتأججت النيران بسبب درجات حرارة مرتفعة جدا تقترب من 40 درجة وجراء الرياح العنيفة.


وبحسب السلطات لا تزال أسباب هذه الحرائق مجهولة لكن العامل البشري غير مستبعد.


وكتبت صحيفة "الأخبار" في عددها الصادر الأحد أن حرائق الغابات في العرائش أثبتت مرة أخرى أن هناك فشلا كبيرا على صعيد تنفيذ برنامج الإدارة المتكاملة لمخاطر الكوارث والقدرة على مواجهتها.


وفي محاولة لوقف اتساع رقعة الحرائق، تنفّذ أربع طائرات من نوع "كانادير" تابعة للقوات الجوية وأربع طائرات أخرى من نوع "توربو ثراش"، طلعات جوية، توازيا مع انتشار مئات من عناصر المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية وأعوان الإنعاش الوطني والمتطوعين.


تعرّض المغرب منذ أيام عدة لموجة حارة بحيث اقتربت الحرارة من 45 درجة مئوية في وقت تعاني البلاد جفافا استثنائيا وإجهادا مائيا.


على الجهة الأخرى من مضيق جبل طارق، تشتعل الحرائق في جنوب أوروبا، من البرتغال إلى اليونان مرورا بإسبانيا وفرنسا. 

أقلام وأراء

الإثنين 18 يوليو 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

سبعينية ثورة تموز.. الأيام الأخيرة للملك!


بقلم:عبدالله السناوي


خطر للمؤلف المسرحي والسيناريست الكبير الراحل «محفوظ عبدالرحمن» ذات يوم بعيد أن يكتب قصة الأيام الأخيرة للملك «فاروق» من 18 حتى 26 تموز (1952) في مسلسل تلفزيوني طويل، حيث تتفاعل مشاعر وتضطرب أوضاع وتتغير دول.

 من دواعي الدراما في تلك الأيام المتقلبة، أن الملك فكّر في «انقلاب أبيض» يعلن بعده «دكتاتورية عسكرية» تحكم بمراسيم لها قوة القانون وتأجيل أية انتخابات برلمانية إلى أجل غير مسمى  كما تكشف البرقيات البريطانية.

 أجهضت حركة «الضباط الأحرار» تفكيره وسبقته قبل أن تذهب به إلى المنفى.

في لحظة تصدّع النظام الملكي قبل سبعين سنة بالضبط تبدت قدرات جمال عبدالناصر على إدارة المواقف الحرجة.

 أطاح الحكومة ولم يكن يستهدف ذلك في البداية عندما رآها تترنح أمامه.

وأطاح الملك الذي لم يكن مخططاً مسبقاً عندما رآه يتهاوى أمام نظره.

 هناك قصة- أوردها الأستاذ محمد حسنين هيكل في كتابه الوثائقي «سقوط نظام»، تكشف طبيعة الموقف المضطرب، وكيف أديرت حساباته المتغيرة وحجم الدور الذي لعبه عبدالناصر.

 في اللحظات الأولى للحركة قبل أن تعلن بيانها الأول سأل رئيس الوزراء نجيب الهلالي، الذي تمكن من الوصول هاتفياً إلى الصحفي الشاب الموجود في مقر القيادة بغريزة الصحافة: «هل تستطيع سؤالهم إذا كانوا يريدون من الوزارة أن تستقيل؟».

التفت هيكل إلى اللواء محمد نجيب ناقلاً السؤال فظهرت الحيرة على ملامحه من مفاجأة سؤال لم ينتظره، وتولى عبدالناصر الإجابة قائلاً: «له حق.. الأفضل أن تستقيل الوزارة».

 «حاولت أن أتدخل برأيي لأول مرة فقلت ما معناه إن الهلالي رجل نزيه وقدير، وهو بالكاد عاد أمس الأول إلى رئاسة الوزارة بعد موقعة هائلة من أجل التطهير».

رد عبدالناصر بما مؤداه: «إن ذلك خارج الموضوع.. قل له إن ذلك طلبنا، وقد وفّر علينا أن نحرجه بأن نطلبه منه».

 قلت للأستاذ هيكل والحوار يستفيض حول تلك القصة ودلالاتها: «إنها مؤسسة لما بعدها، كان يمكن ليوليو أن تأخذ مساراً آخر لولا ما أبداه عبدالناصر من قدرة على اتخاذ القرار في لحظته، فلم يكن هناك وقت للتفكير، والصباح يوشك أن يطل على بلد جرت فيه حركة عسكرية».

 قال: «أردت أن أقول إنه رجل مختلف وقدراته غير عادية منذ اليوم الأول الذي ظهر فيه على المسرح السياسي».

 لم تكن الحركة مفاجئة تماماً، فقد كان الجو العام يشي بأن شيئاً ما داخل الجيش يمكن أن يحدث ف«هناك سخط منتشر بالجيش، ومن المحتمل أن يفضي إلى عملية من نوع ما»- حسب برقية الوزير البريطاني المفوض في القاهرة «مايكل كرسويل» إلى وزير خارجيته «أنتوني أيدين» يوم الأحد 20 تموز (1952).

 في برقية أخرى أرسلت اليوم التالي إلى هيئة أركان الحرب الإمبراطورية في لندن: «المعلومات التي لدينا أن هناك توتراً على نطاق واسع في الوحدات العسكرية المصرية واحتمالات العصيان واردة».

 كان نجاح الحركة في صبيحة 23 تموز ملغماً باحتمال تدخل القوات البريطانية، التي تبلغ 120 ألف جندي في معسكرات قناة السويس لإجهاضها.

 بحكم الوثائق البريطانية كانت هناك خطة جاهزة يطلق عليها «روديو» لاحتلال القاهرة والدلتا والإسكندرية لدى أي طارئ مفاجئ وجرى الاستعداد لتنفيذها.

 بحكم نفس الوثائق فإن الملك فاروق طلب التدخل العسكري البريطاني لإجهاض التمرد عليه على نحو ما فعله عمه الخديوي توفيق عام 1882، لكنه لم يتلق إجابة.

بدا فاروق مذعوراً- وفق برقية للسفير الأمريكي «جيفرسون كافري»، الذي أخذ يهدئه دون جدوى.

 لم تكن هناك أية معلومات لها قيمة عن توجهات الحركة، ولا من يمسكون بزمام الموقف فتبدت تناقضات في الاستنتاجات والتصرفات. بقوة الوثائق الدامغة فإن أي حديث عن صلة ما ربطت «الضباط الأحرار» بالاستخبارات الأمريكية محض كلام فارغ.

 غابت بالكامل أية إشارات إلى عبدالناصر، أو أي أحد آخر من مجلس القيادة باستثناء أنور السادات، الذي كان وجهاً معروفاً بعد محاكمته في قضية مقتل أمين عثمان، واللواء نجيب، الذي صدر البيان الأول باسمه.

 جرت اتصالات لضبط ردات فعل البريطانيين، ولم يكن الأمريكيون في وضع يسمح لهم بتقدير موقف على قاعدة معلومات واضحة.

 شهدت تلك الفترة إقالة وزارة «الوفد» برئاسة مصطفى النحاس، وتولي علي ماهر مقاليدها، ثم جاء الملك بنجيب الهلالي بعد شهر واحد قبل أن يقيله هو الآخر في ظروف مريبة بصفقة مالية بلغت مليون جنيه، دفعها أحمد عبود وسجلتها برقيات السفارة البريطانية، ثم كلف حسين سري بحكومة رابعة قبل أن يعود للهلالي، لكن حكومته لم تتمكن من الاجتماع، فقد أطاحت يوليو اللعبة كلها.

 جرى ذلك كله في أقل من سبعة أشهر. بدا أن كل شيء يؤذن بالمغيب قبل أن تحل النهاية وتطوى صفحة حكم أسرة محمد علي.

 وصف الأستاذ أحمد بهاء الدين المشهد الأخير لفاروق بالتفصيل وختمه بالعبارة التالية: «.. وتحركت المحروسة إلى عرض البحر.. والشمس تغرب.. وقال الذين سافروا معه.. إنه دخل مباشرة إلى حجرته.. وأخذ يبكي بكاء حاراً، طويلاً، مسموعاً.. ندم على خطايا وآثام لا تغسلها مياه البحر ولا يطمسها ظلال الليل الذي أطبق على المركب».

 كان هناك اتجاه قوي لدى عدد من ضباط القيادة لإعدام الملك، اعترض عبدالناصر، وفي ذاكرته الحكمة التي انطوت عليها رواية «قصة مدينتين» ل«تشارلز ديكنز» من أن الدم يجلب الدم.

 عندما سقط الملك، صعد رجل آخر إلى المسرح السياسي ليغير وجه التاريخ في مصر وعالمها العربي.                        بالاتفاق مع "الخليج"