فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 3 مواطنين جراء اعتداء المستوطنين عليهم جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أصيب 3 مواطنين، اليوم الثلاثاء، جراء اعتداء مجموعة من المستوطنين عليهم داخل بلدة حوارة جنوب نابلس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإنه تم تقديم العلاج الميداني لاثنين من المصابين، وثالث نقل إلى المستشفى.


واعتدى المستوطنون على المواطنين الثلاثة خلال تواجدهم قرب دوار عينبوس.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

"عدالة" يعلن دعمه لمطالب نقابة المحامين في الشأن القضائي

رام الله - "القدس" دوت كوم - جدد ائتلاف الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (عدالة)، اليوم الثلاثاء، تأكيده على موقفه الداعم والمساند للمطالب المشروعة التي أعلنت عنها نقابة المحامين الفلسطينيين المُطالبة بوقف نفاذ القرارات بقوانين المعدِّلة للقوانين الإجرائية وقانون التنفيذ وإلغاء آثارها، حتى تحقيق تلك المطالب المُعلنة بشكل كامل.


وأكد "عدالة" على ضرورة إلغاء كافة التعديلات التي جرت على قانون السلطة القضائية ومنظومة التشريعات القضائية من خلال القرارات بقوانين لمخالفتها أحكام القانون الأساسي (الدستور) والاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها فلسطين واستحقاقاتها والمعايير الدولية.


ودعا إلى تشكيل مجلس قضاء أعلى طبقاً للقانون الأساسي (الدستور) وقانون السلطة القضائية رقم (1) لسنة 2002 يتولى إعداد خطة ضمن جدول زمني محدد وبالشراكة الكاملة مع مؤسسات المجتمع المدني وكافة المعنيين من أجل توحيد وإصلاح القضاء بالضفة الغربية وقطاع غزة على قاعدة احترام الدستور والقانون، كون توحيد وإصلاح القضاء حقٌ للمجتمع وقيمة وطنية.


وطالب كافة القوى والأحزاب والفعاليات الوطنية بالانخراط على نطاق واسع بالفعاليات المشروعة التي تقودها نقابة المحامين الفلسطينيين ودعمها وإسنادها حتى تحقيق أهدافها في النهوض بالشأن القضائي وحماية الحقوق والحريات العامة.


وأكد على ضرورة توحيد كافة الجهود وتكثيفها باتجاه إجراء الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية باعتبارها الأرضية الصالحة لتوحيد وإصلاح القضاء في الضفة الغربية وقطاع غزة، كأساس في عملية إصلاح النظام السياسي الفلسطيني واحترام الإرادة الشعبية.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تحذر من توظيف الانتخابات الإسرائيلية لبناء وتوسيع البؤر الاستيطانية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، إنها تنظر بخطورة بالغة لاستغلال وتوظيف الانتخابات والتنافس الحزبي في الساحة الإسرائيلية لسرقة ومصادرة المزيد من الأرض الفلسطينية بهدف توسيع وتعميق الاستيطان وبناء المزيد من البؤر الاستعمارية العشوائية.


وحذرت الوزارة في بيان لها، مجددًا من مغبة التحضيرات والاستعدادات التي تقوم بها العديد من الجمعيات والمنظمات الاستيطانية المتطرفة المدعومة من أحزاب اليمين واليمين المتطرف في دولة الاحتلال للبدء بتنفيذ مخططاتها في غمرة الانتخابات لبناء عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية المحتلة، خاصة ما تسمى جمعية "نحالا" التي تتفاخر أن أحد ابرز أهدافها تعميق الاستيطان في الأرض الفلسطينية.


وأدانت الوزارة بشدة مصادقة دولة الاحتلال على المخطط التفصيلي لبناء 114 وحدة استيطانية جديدة على مساحة تقدر ب ١٥٠ دونما لتوسيع إحدى البؤر العشوائية شرق رام الله، وتعتبرها سياسة إسرائيلية رسمية تهدف لربط المستعمرات بعضها ببعض وتحويلها الى تجمع استيطاني واحد وضخم يرتبط بالعمق الإسرائيلي، كترجمة ميدانية لعمليات الضم التدريجي الزاحف للضفة الغربية المحتلة وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.


وحملت الخارجية، الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تنفيذ هذه المخططات، خاصة وأن تلك الجمعيات والمنظمات الاستيطانية الإرهابية تمارس أنشطتها واعتداءاتها في وضح النهار وتجاهر بأهدافها على سمع وبصر الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة إن لم يكن بدعمها واشرافها وتمويلها، وفي ظل توفير الحصانة والحماية لعناصرها الذين يمارسون أبشع أشكال الاعتداءات والعنصرية بحق المواطنين الفلسطينيين وأرضهم.


وطالبت، المجتمع الدولي سرعة التحرك والاهتمام بما تنوي تلك الجمعيات تنفيذه على الأرض وتحذر من تداعياته ومخاطره على ساحة الصراع برمتها. ان افلات دولة الاحتلال الدائم من المساءلة والمحاسبة وتعايشها مع سقف ردود الأفعال الدولية المتدنية، وعدم تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة خاصة القرار رقم 2334 يشجع دولة الاحتلال وجمعياتها الاستيطانية على الامعان في سرقة المزيد من الأرض الفلسطينية المحتلة وتكريس الاحتلال ونظام الفصل العنصري الابرتهايد في فلسطين المحتلة.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس من رومانيا: انهيار حل الدولتين سيضعنا أمام خيارات صعبة ومعقدة

بوخارست  - "القدس" دوت كوم - أكد الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، أن الوضع الحالي غير قابل للاستمرار، وأن القيادة ستواصل إجراء الاتصالات من أجل حشد الدعم الدولي لخلق مبادرات لمنع تدهور الأوضاع قبل فوات الأوان، لأن انهيار حل الدولتين المستند للشرعية الدولية سيضعنا أمام خيارات صعبة ومعقدة.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانس في العاصمة بوهارست، مشيدًا خلاله بعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، مؤكدًا العمل على تعزيزها.


وأكد الرئيس عباس على أهمية التوجه نحو تطبيق الاتفاقيات الموقعة، تمهيدًا للانتقال للأفق السياسي، الذي يستند إلى حل الدولتين على أساس حدود 1967، ووفق قرارات الشرعية الدولية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش جميع دول المنطقة بأمن وسلام وحسن جوار.


وقال: بالرغم من كل ذلك، فإننا على استعداد للانخراط في أي جهود سلام أو مبادرات مبنية على أساس الشرعية الدولية، وبما يؤدي إلى إحلال السلام والأمن والاستقرار للجميع في المنطقة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد دولة فلسطين، بعاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: أحكام قضائية بحق ثلاثة متخابرين مع الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة بهيئة القضاء العسكري، أحكامًا بحق ثلاثة مُتخابرين مع الاحتلال الإسرائيلي، بالأشغال الشاقة المؤقتة.

وأدانت المحكمة العسكرية المتهمين، بتهمة التخابر مع جهات معادية خلافاً لنص المادتين (131) و(144) من قانون العقوبات الثوري لعام 1979.

وأوضحت المحكمة أن الأحكام صدرت بحق المدانين سنداً لنص مواد الاتهام، معطوفاً عليها المادة (118) من قانون العقوبات الثوري لعام 1979م.

وفي التفاصيل، في القضية رقم (281/2017)، حكمت المحكمة العسكرية الدائمة على المُدان (سمير، غ) مواليد 1949، من سكان خانيونس، بالأشغال الشاقة مدة (17) سنة مع احتساب مدة التوقيف.

وفي القضية رقم (249/2017)، حكمت المحكمة على المدان (خالد، ب) مواليد 1994م، من سكان رفح، بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة (15) سنة مع احتساب مدة التوقيف.

وفي القضية رقم (40/2019)، حكمت المحكمة على المدان (أشرف، ع) مواليد 1970م، من سكان مدينة غزة، بالأشغال الشاقة لمدة (15 سنة) مع احتساب مدة التوقيف.

وبيّنت المحكمة أن جميع الأحكام صدرت وجاهياً وبالإجماع، وأفهمت علناً، وخاضعة للاستئناف.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو توزع جوازات سفر في الجنوب الأوكراني سعيا إلى تعزيز هيمنتها

ميليتوبول (أوكرانيا) -  (أ ف ب) -عندما بدأت سلطات الاحتلال توزيع جوازات سفر روسية في مدينة ميليتوبول في جنوب شرق أوكرانيا التي احتلتها قوات موسكو لم تترد أوليسيا نوفيتسكايا في التقدم بطلب مؤكدة "كنا نتوقع ذلك".


التقت وكالة فرانس برس خبيرة الماكياج البالغة 31 عاما في إطار زيارة إعلامية منظمة أحاطات بكل تفاصيلها وزارة الدفاع الروسية لإبراز الاستقبال الذي يحظى به المحتلون في المدينة.


ولم يسمح للصحافيين بالتحرك بحرية في المدينة ولقاء أشخاص من دون مواكبة عسكرية روسية.


وأوضحت نوفيتسكايا وهي واقفة في طابور يضم نحو عشرين شخصا أتوا للحصول على وثائق روسية وهي برفقة نجليها لوكالة فرانس برس "أظن أننا سنعيش جميعا في روسيا لذا احتاج إلى جواز سفر روسي لأتمكن من العيش هنا رسميا وبشكل طبيعي".


تنوي سلطات الاحتلال في منطقة زابوريجيا حيث تقع ميليتوبول تنظيم استفتاء حول اضفاء طابع رسمي على ضم المنطقة إلى روسيا، الخريف المقبل.


بعد انتظار دام لأسابيع، يتوقع أن تتسلم نوفيتسكايا الوثائق الجديدة خلال مراسم يتخللها بث النشيد الوطني الروسي في قاعة ستعلق فيها صورة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


ويندرج توزيع جوازات السفر الذي يحصل في مناطق اوكرانية أخرى محتلة في إطار استراتيجية موسكو لتوكيد هيمنتها.
ومن بين التدابير الأخرى التي تخدم هذا الهدف دفع رواتب الموظفين البلديين ومعاشات التقاعد بالروبل الروسي وتسيير خطوط للسكك الحديد والحافلات إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو العام 2014 أو فتح مدارس باللغة الروسية.


سيطر الروس على ميليتوبول في بداية هجومهم من دون معارك تذكر ما جنبها دمارا كبيرا. في تلك الفترة كان الجيش الأوكراني يركز على الدفاع عن كييف ومدينة ماريوبول الساحلية الواقعة على بعد 200 كيلومتر والتي الحق بها حصار استمر لأسابيع دمارا شبه كامل.


الانتشار العسكري الروسي متكتم بعض الشيء إلا أن حواجز نصبت عند مداخل المدينة.


وتؤكد نوفيتسكايا رضاها التام عن الوضع.


وتوضح "صراحة، كنا نتوقع ذلك في 2014" عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم المجاورة وباشر انفصاليون بدفع من موسكو نزاعا مسلحا في شرق أوكرانيا.


إلا أنها تقر بغياب الإجماع بين أبناء المدينة وتروي قائلة "اليوم الجميع منقسم. البعض يؤيد روسيا والبعض الآخر أوكرانيا".


وهي تؤكد أنها روسية على غرار الكثير من أبناء هذه المنطقة حيث اللغة الروسية هي الأكثر انتشارا.


وتوضح "واجه ابني الذي كان في السنة الثانية في المدرسة الابتدائية صعوبة بالدراسة باللغة الأوكرانية. سيكون التعلم باللغة الروسية أسهل اعتبارا من الآن".


في طابور الانتظار وقف أيضا دامير قديروف المتقاعد البالغ 65 عاما وهو يعتبر أن الحصول على جواز سفر روسي بات "ضروريا" مع وصول الروس إلى ميليتوبول.


ويمضي قائلا "بما أنهم قرروا القضاء على الفاشيين سيكون الوضع أكثر هدوءا، كما كان خلال الحقبة السوفياتية" مرددا بذلك الدعاية الروسية التي تؤكد أن موسكو تحارب "الفاشيين" و"النازيين" في أوكرانيا.


لكن بالنظر إلى الأرقام لا تتملك الحماسة نفسها كل سكان المدينة التي كانت تضم قبل الهجوم الروسي نحو 150 ألف نسمة.


ويقر رئيس إدارة الاحتلال المحلية يفغيني باليتسكي بأن 20 إلى 30 جواز سفر توزع يوميا في المدينة و"حوالى مئة" في المنطقة برمتها.


ويضيف بأسف "الوتيرة لا تزال دون التوقعات" مشيرا إلى أن عمليات التدقيق التي تجريها أجهزة الأمن الروسية تبطئ العملية أيضا.


يضاف إلى ذلك شعور معمم بعدم الثقة والتشكيك، فمن يدعم أوكرانيا يخشى القمع الروسي ومن يفضل روسيا يخاف ان ينعت بأنه "خائن" أو "متعامل" من جانب أنصار كييف.


في هذا الإطار، ومع وصول كاميرات التلفزيون مع موكب عسكري روسي أمام مبنى الإدارة المحلية في ميليتوبول حيث يقدم عدد كبير من طلبات الحصول على جوازات سفر، فضل جزء كبير من الأشخاص الذي ينتظرون، المغادرة.


وتقول غالينا فلايديميروفنا البالغة 58 عاما في حي آخر في المدينة أن موضوع الحصول على جوازات السفر الروسية "لا يناقش في ما بيننا. لا يزال من المحرمات. الجميع خائف".

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

الداخلية الأردنية: إسرائيل وراء الاكتظاظ على جسر الملك حسين الحدودي

عمان  - (شينخوا) قال وزير الداخلية الأردني مازن الفراية اليوم (الثلاثاء) إن هناك مشاكل لوجستية على الجانب الإسرائيلي بشأن جسر الملك حسين، الرابط بين الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث إن المعبر من الجانب الإسرائيلي يفتح الساعة 8 صباحا، وقدوم المسافرين إلى الجسر يبدأ مبكرا، ما ينتج عنه الاكتظاظ.


وأضاف الفراية في مؤتمر صحفي عقب جولة تفقدية اليوم للإطلاع على سير العمل اليومي والتسهيلات والخدمات المقدمة للمسافرين من وإلى الأردن، أن "المشكلة اللوجستية تتعلق بالقدرة المنخفضة جدا للجانب الإسرائيلي باستقبال المسافرين، وهذا ما يمنع عبور جميع المسافرين عبر الجسر".


وبين أن الجانب الإسرائيلي يستقبل نحو 4 آلاف مسافر يوميا بينما يوجد على الجسر نحو 7 آلاف، مؤكدا أنه سيتم تفويج المسافرين عبر الجسر قريبا بالعدد الذي يستطيع الجانب الإسرائيلي استيعابه.


وذكر "لم يصلنا شيء رسمي من الجانب الإسرائيلي عن فتح جسر الملك حسين على مدار الساعة ونطالب بتطبيقه على أرض الواقع إذا كان متاحا".


وأشار الفراية إلى أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي على تواصل مع الجانبين الأمريكي والإسرائيلي بشأن الجسر.


وتأتي جولة الفراية في ظل شكاوى من اكتظاظ المسافرين وطول ساعات الانتظار في قاعات المسافرين المعتادة بسبب الزيادة غير المسبوقة في أعداد المسافرين وذلك بسبب عدة عوامل منها: انقطاع السفر لمدة عامين بسبب أزمة كورونا وعطلة المدارس وعودة المغتربين وفترة الصيف.


بدوره، قال مدير إدارة أمن الجسور رأفت المعايطة خلال المؤتمر الصحفي إن جسر الملك حسين الحدودي مع الأراضي الفلسطينية، شهد عبور 155 ألف مسافر منذ مطلع شهر يوليو الحالي ولغاية الأحد الماضي.


وأضاف "بلغت أعداد المسافرين عبر الجسر في شهر يوليو من العام 2018، نحو 158 ألف مسافر طيلة الشهر، فيما بلغ العدد 156 ألفا طيلة الشهر ذاته للعام 2019".


وقال إنه يبلغ متوسط عدد المسافرين يومياً تقريباً 12 ألفا بين مغادر وقادم بينما في الوضع الطبيعي نحو 6 آلاف، مشيرا إلى أن جسر الملك حسين الحدودي مع الأراضي الفلسطينية "يشهد زيادة غير مسبوقة في أعداد المسافرين"، مقارنة بأعداد السنوات الماضية.


ويستخدم جسر الملك حسين من قبل المغادرين من الأردن إلى الأراضي الفلسطينية حيث يتجه المسافر بعد جسر الملك حسين إلى المعبر الإسرائيلي (اللنبي) ويخضع لإجراءات تفتيش دقيقة تستغرق وقتا يليها المغادرة إلى الجانب الفلسطيني معبر (الكرامة) ومنه إلى الأراضي الفلسطينية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 22 شخصا وإصابة 33 في حادث مرور في المنيا جنوب القاهرة

المنيا، مصر - (شينخوا) لقى 22 مصريا مصرعهم وأصيب 33 آخرون في حادث تصادم مروري وقع اليوم (الثلاثاء) على الطريق الصحراوي الشرقي بمحافظة المنيا، جنوب القاهرة.


وذكر محافظ المنيا اللواء أسامة القاضي في بيان أن "الطريق الصحراوي الشرقي بمحافظة المنيا شهد في الساعات الأولى من صباح اليوم حادثا مروعا أسفر عن مصرع 22 شخصا وإصابة 33 آخرين".


ووقع الحادث إثر اصطدام حافلة للنقل الجماعي بسيارة نقل كانت متوقفة على جانب الطريق عند الكيلو 93 بالطريق الصحراوي الشرقي عند مركز ملوي، وفقا للبيان.


وعلي الفور، انتقلت الأجهزة التنفيذية بالمنيا إلى موقع الحادث للتعرف على الأسباب الأولية للحادث والوقوف علي أعمال نقل المصابين، حيث قامت سيارات الإسعاف بنقل المصابين إلى مستشفى ملوي العام.


وأشار محافظ المنيا إلى أن البيانات الأولية للحادث تشير إلى أن سيارة النقل كانت متوقفة على جانب الطريق لتغيير الإطار، فاصطدمت بها من الخلف الحافلة القادمة من محافظة سوهاج والمتجهة إلى القاهرة.


وتعد مصر من الدول التي تشهد معدلا مرتفعا لحوادث المرور، لكن هذه الحوادث تراجعت كثيرا خلال السنوات الأخيرة بفضل البنية التحتية الحديثة، من الطرق والكباري والأنفاق، التي تشيدها الدولة المصرية.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

تعرض مستوطنة محاذية لقطاع غزة لإطلاق نار

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر مراسل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت في غلاف غزة، أن مستوطنة نتيف هعتسراة تعرضت لإطلاق نيران من قطاع غزة.

وأشار المراسل في تغريدة له عبر تويتر، أن إطلاق النار لم يوقع أي إصابات.

فيما لم تؤكد وسائل إعلام عبرية أخرى النبأ، كما لم يتحدث الجيش الإسرائيلي عن الحدث.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

جلسة جديدة تُعقد غدًا للأسير المهندس محمد الحلبي

رام الله - "القدس" دوت كوم - تُعقد يوم غد الأربعاء، جلسة محكمة جديدة للأسير محمد الحلبي في محكمة "بئر السبع"، وهي الجلسة رقم 171 التي تُعقد له منذ اعتقاله عام 2016.


وكانت محكمة الاحتلال قد "أدانت" الأسير محمد الحلبي بمجموعة من التهم في تاريخ الخامس عشر من حزيران الماضي بعد سنوات، خلالها عمل الاحتلال على هندسة التهم واختلاق الروايات. بحسب نادي الأسير.


وأضاف: ما كان على المحكمة إلا التنفيذ وهذا ما حصل فعليًا من خلال "إدانته"، وذلك في إطار عملية انتقامية ممنهجة، حيث  وجد الاحتلال نفسه في قضية  الأسير الحلبي بمأزق، وذلك بعد محاولات عديدة للضغط عليه حتّى يعترف بالتهم الموجه له، ومحاولة إقناعه بإتمام أي صفقة لإنهاء القضية، فمجرد أنّ الاحتلال حاول ساعيًا في إتمام صفقة لتوفير مزيد من الجهد المبذول في اختلاق الأكاذيب على مدار سنوات، يؤكد أنّ هذه التهم مجرد افتراء.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

خدمات الإسعاف والطوارئ" تشرع باعتصام وإضراب عن الطعام بالمقر العام لـ"الهلال الأحمر"


رام الله- خاص"القدس"دوت كوم- شرعت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني صباح اليوم الثلاثاء، بخوض اعتصام مركزي مفتوح بمقر الإدارة العامة لجمعية الهلال في مدينة البيرة بالتزامن مع خوض إضراب مفتوح عن الطعام.


وقال المتحدث باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أسامة سويطي لـ"القدس"دوت كوم، "إن نحو 100 من ضباط الإسعاف وعائلاتهم شرعوا بالاعتصام أمام مقر الإدارة العامة لجمعية الهلال الأحمر في مدينة البيرة، بالتزامن مع خوض إضراب عن الطعام".


وردد المشاركون بالاعتصام بهتافات ورفعوا لافتات تطالب بحقوقهم النقابية، وتدعوا إدارة جمعية الهلال الأحمر للاستجابة لمطالبهم، وبعد ذلك دخل المعتصمون إلى داخل مقر جمعية الهلال الأحمر، وفق سويطي.


ونوه سويطي إلى أنه في حال استمر الاعتصام، فإن عددًا آخر من ضباط الإسعاف سوف ينضون إلى الاعتصام، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه لا توجد بوادر للحوار مع إدارة الجمعية حتى الآن.


ووفق سويطي، فإن إدارة الجمعية لا تريد إعطاء حقوق العاملين بالنقابة، وترفض مناقشة المطالب، ولم تلتزم بأي بند من بنود الاتفاق الموقع بيننا في الـ24 من مايو\ أيار 2022.


وقال سويطي: "إن جلسة للحوار عقدت في الثامن من الشهر الجاري، ولم يتم التوصل لحل للنزاع وفشل الحوار، ما اضطرنا للعودة مجددًا للخطوات التصعيدية بدأناها بالاعتصام والإضراب عن الطعام اليوم، وستكون هنالك خطوات قادمة قاسية وموجعة لإدارة الجمعية، في حال لم تلتزم إدارة الجمعية بمطالبنا".


وقال سويطي: "لن نعود إلى الحوار سوى تحت التصعيد، لقد جربنا الحوار بلا تصعيد، لكن إدارة الهلال تراوغ وتضيع الوقت، وهي تعمل على إدارة النزاع وليس حله، ونحن لم نتفق حتى الآن على أي من المطالب التي كانت مطروحة خلال جلسة الحوار".


من جانبه، لا يعتبر المتحدث الرسمي باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مأمون العباسي لـ"القدس"دوت كوم، أن جلسات الحوار مع نقابة خدمات الإسعاف والطوارء قد فشلت، "لأن هنالك بعض القضايا تم التوافق عليها، وبقي بعض القضايا الخلافية، ولم نصل إلى طريق مسدود لدرجة أن يتم الإعلان عن هذه الإجراءات التصعيدية، لأن هناكل أمور بحاجة لنقاش أوسع وحوار كافٍ وجاد".


وبما يتعلق بالقضايا الخلافية، قال العباسي: "لدينا موظفين على بند العقود منذ أربع سنوات، نحن نقر بأنهم مثبتين بحكم القانون، ونحن نريد إجراء امتحان تقييمي لمستوى أداءهم وليس شيء آخر ومن لم يتوفق بالامتحان سنعطيه دورات كافية ليس لها علاقة بعقودهم، لكن النقابة ترفض إجراء الامتحان".


وتابع العباسي، "إن أحد أعضاء النقابة ارتكب خلال السنوات الماضية تجاوزات إدارية أدت إلى فصله من العمل، وأعطي فرصة وأعيد لعمله بعد تدخلات، لكنه عاد وارتكب ذات الأخطاء السابقة، وتم الاتفاق مع نقابة خدمات الإسعاف لتحويل المسؤولية الإدارية له لفرع الخليل وليس في مكان العمل الحالي بالمقر العام لجمعية الهلال، لكنه يرفض نقله".


وأكد العباسي، أن ما تبقى من القضايا المطروحة خلال الحوار هي ليس عليها إشكال كبير، مثل: "ساعات العمل في رمضان، وتم الاقتراح بأن يتم تحويلها لإجازات لأن إدارة الجمعية تعاني أزمة مالية"، كما يوجد قضايا أخرى بحاجة لنقاش وقابلة للحل، "نحن نأمل أن تحل الأمور وسط الحوار دون اللجوء إلى التصعيد، الاحتجاج حق نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ لكن القضايا يمكن حلها بدون اللجوء لخطوات تصعيدية".


وتطالب نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ بإعادة فتح مراكز الإسعاف والطوارئ وتوفير مركبات إسعاف كما كان عليه الحال قبل 2018، حيث قصلت إدارة جمعية الهلال الأحمر، وفق المتحدث باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ أسامة سويطي، أعداد مراكز الإسعاف والطوارئ وسيارات الإسعاف من 91 سيارة حتى وصلت 23 مركبة إسعاف في الوطن.


كما تطالب نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ  بقضايا أخرى مثل: ملفات التقاعد، والدرجات والعلاوات، وصرف المستحقات للعاملين في جهاز الإسعاف منذ عام 2018، وإلغاء كافة الإجراءات القمعية وإلغاء شطب الإجازات والفصل والتنقل، وتثبيت موظفي العقود دون اللجوء إلى عقد امتحان مزاولة مهنة لهم لأن ذلك بحسب سويطي، من اختصاص وزارة الصحة وإدارة جمعية الهلال جهة مشغلة وطلبها غير قانوني.


ووفق النقابة، فإن احتجاجاتها جاءت كذلك بعد رفض جمعية الهلال الأحمر اعتبار العاملين في الإسعاف والطوارئ كقطاع صحي، وكذلك إقدام الجمعية على فصل 45 موظفًا من النقابة خلال شهر مايو\ أيار الماضي، وإنهاء خدماتهم، إضافة إلى أن الجمعية لم تعترف بحقوق العاملين في الإسعاف والطوارئ أسوة بكافة القطاعات العاملة في فلسطين، ولم يتم صرف تلك الحقوق منذ العام 2018 وحتى الآن، وكذلك إقدام إدارة الجمعية على تغيير نظام العمل وإجبارهم عليه.


وفي السادس من الشهر الجاري، أجلت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ اعتصامًا مركزيًا كان من المقرر أن تقيمه أمام مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة، وأكدت الدخول بجلسة حوار جديدة مع إدارة الجمعية، وذلك بعد يوم واحد فقط، من إعلان عزمها العودة إلى الاعتصام المفتوح بعد اتهامها لإدارة جمعية الهلال الأحمر بالتنصل من الاتفاق الموقع في الرابع والعشرين من مايو\ أيار 2022، وانتهاء المدة المحددة لتنفيذ الاتفاق وهي 45 يومًا من إبرام الاتفاق.


وكانت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ نفذت اعتصامًا مفتوحًا بذات يوم توقيع الاتفاقية، أمام مكاتب إدارة جمعية الهلال داخل مقر الجممعية بمدينة البيرة، وبعد عصيان إداري، والامتناع عن تقديم خدمات الإسعاف، لمدة يومين، في كافة مراكز الإسعاف على امتداد الوطن، والذي يتضمن الامتناع عن تقديم خدمة الإسعاف والطوارئ بشكل كامل باستثناء الأحداث والإصابات الأمنية والكوارث الطبيعية، والتواجد داخل المراكز، رداً على إجراءات الجمعية، وللمطالبة بجملة من الحقوق.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: وفاة طفلة متأثرةً بجروحها إثر دهسها

غزة - "القدس" دوت كوم - توفيت الطفلة تالا أبو سحلول (4 سنوات)، اليوم الثلاثاء، متأثرةً بجروحها الخطيرة التي أصيبت بها إثر دهسها من قبل مركبة مساء أمس في خانيونس جنوب قطاع غزة.

وبحسب دائرة مرور غزة، فإن مركبة من نوع فلوكس بقيادة السائق أحمد (ع، ص) 20 عامًا، دهست الطفل في منطقة الحي الهولندي، وتوفيت متأثرةً بجروحها صباح اليوم.

وأشارت إلى أنه تم توقيف سائق المركبة، لاستكمال الإجراءات القانونية في القضية.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يجدد منع أمين سر حركة "فتح" من الدخول إلى الضفة الغربية

القدس - "القدس" دوت كوم - جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، قرار منع أمين سر حركة فتح في القدس شادي مطور الدخول إلى الضفة الغربية.


ويسري القرار الجديد لمدة 6 أشهر إضافية.


وتفرض سلطات الاحتلال من حين إلى آخر قرارات مماثلة على شخصيات مقدسية في إطار سياسة العقاب الجماعي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

متمردون بورميون يعلنون قتل واحتجاز جنود من قوات المجلس العسكري

رانغون - (أ ف ب) -أعلنت جماعة عرقية بورمية متمرّدة الثلاثاء أنها احتجزت 14 عنصرا من قوات المجلس العسكري الحاكم وقتلت عددا لم تحدده، في ضربة جديدة للسلام الهش في منطقة بقيت في منأى عن الحملة الأمنية التي أعقبت الانقلاب.


بعد أيام على تنفيذه الانقلاب العام الماضي، أكد المجلس العسكري وقف إطلاق النار مع "جيش أراكان" الذي قاتل على مدى سنوات من أجل استقلال سكان ولاية راخين المنتمين لعرقية تحمل الاسم ذاته.


وبفضل الهدنة، كانت الولاية الواقعة في غرب البلاد بمنأى عن الاضطرابات في بلد خضع معظم سكانه لحكم الجيش بينما يشن المجلس العسكري حملة أمنية عنيفة ضد المعارضة.


لكن انهار وقف إطلاق النار إذ سُجّلت مواجهات صغيرة ومتقطعة منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بينما تبادل الطرفان الاتهامات بانتهاك الأراضي ومضايقة كل طرف أنصار الآخر.


وبعد مواجهتين في ماونغداو قرب حدود بنغلادش الاثنين "تم احتجاز 13 جنديا وضابط" والاستيلاء على عدد من الأسلحة، وفق ما أفاد الناطق باسم "جيش أراكان" كاينغ ثوكا فرانس برس.


وأفاد المتحدث بأن عددا من الجنود قتلوا في المواجهتين من دون أن يعطي رقما محددا.


ولم تتمكن فرانس برس من الاتصال مع الناطق باسم المجلس العسكري للحصول على تعليق.


أدت المواجهات بين "جيش أراكان" وقوات الجيش عام 2019 إلى نزوح أكثر من 200 ألف شخص في أنحاء الولاية التي تعد من بين الأفقر في بورما.


بعد الانقلاب، أنهى المجلس العسكري تعليقا لخدمة الإنترنت استمر 19 شهرا في الولاية التي تعد حوالى مليون نسمة.
كانت ولاية راخين التي تضم مسلمين من الروهينغا وغالبية بوذية من عرقية راخين بؤرة نزاعات على مدى عقود.


ودفع الجيش أكثر من 740 ألفا من الروهينغا للفرار من الولاية في إطار حملة عام 2017 وصفها محققو الأمم المتحدة بالإبادة.


كما اتهمت مجموعات حقوقية الجنود بارتكاب جرائم حرب تشمل إعدامات خارج إطار القضاء في حملة لاحقة استهدفت "جيش أراكان".

اقتصاد

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

ثبات معدل البطالة في بريطانيا وتراجع قياسي في قيمة الأجور

لندن - (أ ف ب) -بقي معدل البطالة في بريطانيا قريبا من أدنى مستوى له منذ 50 عاما، لكن التضخم الذي يعد الأعلى منذ عقود يؤدي إلى انخفاض قيمة الأجور بوتيرة قياسية، وفق ما كشفت بيانات رسمية الثلاثاء.


وأفاد مكتب الإحصاءات الوطنية في بيان أن معدل البطالة بلغ 3,8 في المئة في الأشهر الثلاثة حتى نهاية أيار/مايو، وهي ذات النسبة التي سجّلها في الفصل السابق.


وبقيت فرص العمل عند مستويات مرتفعة بشكل قياسي.


وأشار مدير إحصائيات سوق العمل في مكتب الإحصاءات الوطنية ديفيد فريمان إلى أن الطلب على العمالة "ما زال مرتفعا للغاية بشكل واضح" بعدما ألغيت قيود مكافحة كوفيد.


لكن "بعد ازدياد التضخم مؤخرا، تنخفض الأجور حاليا في قيمتها الفعلية سواء مع أو بدون الحوافز"، بحسب فريمان.


وتابع "إذا استثنيت الحوافز، تتراجع الأجور الحقيقية حاليا بوتيرة أسرع من أي وقت منذ بدأ تسجيل البيانات عام 2001".

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل 27 حالة وفاة وأكثر من 8 آلاف إصابة بكورونا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 27 حالة وفاة، 8492 إصابة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، وذلك بعد إجراء 35596 فحصًا مخبريًا.

وبحسب الوزارة، فإن 419 مريضًا بحالة خطيرة، من بينهم 88 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت إلى أن 11208 من الإسرائيليين توفوا منذ بداية انتشار الفيروس قبل أعوام.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن بؤرة استيطانية جديدة قرب رام الله


رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، اليوم الأحد، عن شرعنة الحكومة الإسرائيلية، لبؤرة استيطانية جديدة أقيمت على أراضي المواطنين قرب رام الله.


وأوضحت الهيئة على لسان رئيسها مؤيد شعبان في تصريح صحفي له، أنه تم المصادقة على مخطط البؤرة صباح اليوم، ويحمل مخططها رقم 4/2/225، والذي بموجبه سيتم بناء أكثر من 114 وحدة استيطانية جديدة على مساحة تقدر 150 دونمًا في المنطقة الواقعة شرق رام الله، في البؤرة الاستيطانية غير الشرعية التي أطلق الاحتلال عليها اسم "متسبيه داني".


وقال شعبان، إن الاحتلال تجنب في السابق الإعلان عن هذا الشرعنة من خلال الإعلان عنها كتوسعة أو كأحياء في مستوطنات قائمة، لكنه اليوم يقوم بالمصادقة على المخطط التفصيلي لهذه البؤرة، وبالتالي شرعنتها، الأمر الذي يهدد الكثير من أراضي المواطنين في المنطقة وتحديداً في قرية دير دبوان في محافظة رام الله. 


وأضاف: إن سلطات الاحتلال ومن خلال جملة مصادقاتها على المخططات الاستيطانية الأخيرة سواءً ببناء مستوطنات جديدة أو بتوسعة القائمة منها أو بشرعنة البؤر، تهدف إلى إنشاء كتل استيطانية كبيرة على أراضي المواطنين وتحديدًا في المنطقة الشرقية من الضفة الغربية لاسيما تلك المحيطة بالأغوار الفلسطينية، في تنفيذ صامت لمقررات صفقة القرن المشؤومة التي تنفذها سلطات الاحتلال في الخفاء وبشكل صامت.


والمخطط الهيكلي الذي حمل رقم(225/2/4)، والذي صادقت عليه سلطات الاحتلال صبيحة هذا اليوم، يشرعن البؤرة الاستيطانية "متسبيه داني"، التي تم بناؤها في عام 1999 في حكومة نتنياهو الأولى، يعزل وجودها مئات الدونمات من أراضي المواطنين ويعمل الاحتلال على منعهم من الوصول إليها تماماً. 


 ويجدر الإشارة إلى أن هناك عشرات البؤر التي أنشأت بهدف تهجير التجمعات البدوية شرق شارع ألون، والاستيلاء على آلاف الدونمات التي لم تستطع حكومات الاحتلال الاستيلاء عليها بالأوامر العسكرية/ وزيادة عدد المستوطنين في تكتل "معاليه مخماس"، و"رمونيم"، و"كوخاف هشاحر"، و"كوخاف يعقوب"، إلى 60 ألف مستوطن، والتي تقع إلى الشمال والشمال الشرقي إلى مدينة القدس والأقرب إليها.


وحذر شعبان من نية المستوطنين إقامة مجموعة من البؤر الجديدة، وتحديدًا في الأيام القليلة المقبلة، كما تم الإعلان عنه مسبقا من قبل منظمة "نحلاه" المتطرفة.


 ودعا إلى أخذ الحيطة والحذر في المناطق التي ينشط فيها المستوطنين، ومن ثم تبليغ الهيئة عن أي نشاط لهم وتحفيز المواطنين على التصدي لهم، وإفشال مخططهم.

منوعات

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

أماندا لي ِأول امرأة تقود طائرة مقاتلة في فرقة الاستعراضات الجوية في البحرية الأميركية

واشنطن - (أ ف ب) -اختارت البحرية الأميركية الاثنين اللفتانت أماندا لي لتكون أول امرأة تقود طائرة مقاتلة في فرقة "بلو انجيلز" الشهيرة للطلعات الجوية الاستعراضية التابعة لسلاح البحرية في الولايات المتحدة.


وأوضحت بحرية الولايات المتحدة في بيان أن هذه العسكرية المتحدرة من ماوندز فيو بولاية مينيسوتا هي من بين ستة ضباط جدد اختيروا للمشاركة في موسم العام 2023 ضمن فريق الطلعات الجوية الاستعراضية.


وبعد تدريب لمدة خمسة أشهر، ستقود أماندا لي طائرة من نوع "اف/ايه-18" المعروفة بـ"سوبر هورنت" ضمن فريق النخبة للطلعات الجوية الاستعراضية في البحرية الذي تأسس سنة 1946.


وحصلت لي على رتبة ضابط في القوات المسلحة الأميركية سنة 2013 بعد تدريبها كفنية في الكترونيات الطيران.
وأصبحت طيارة في سلاح البحرية سنة 2016.


وستكون لي التي تحمل رمز نداء هو "ستالين"، أول امرأة ستقود طائرة عسكرية ضمن فريق "بلو أنجيلز".


وكانت امرأة أخرى هي الميجور في سلاح البحرية كاتي كوك، انضمت إلى فرقة "بلو أنجيلز" سنة 2015 وقادت طائرة مساندة من نوع "سي-130" تُعرف باسم "فات ألبرت".

منوعات

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

من أجل حياة أفضل ... الصين تعيد توطين السكان في أعلى محافظة بالعالم

لاسا - (شينخوا) بدأت تسونيي، أعلى محافظة في العالم بمنطقة التبت ذاتية الحكم بجنوب غربي الصين، في إعادة توطين الدفعة الثانية من سكانها اليوم الثلاثاء، وذلك في إطار خطة المنطقة لتحسين الظروف المعيشية للسكان وحماية النظام البيئي المحلي.


وغادر أكثر من 300 ساكن محلي مسقط رأسهم في بلدة دويما بالمحافظة في حوالي الساعة 7:40 صباح الثلاثاء، وانتقلوا ما يقرب من 1000 كيلومتر جنوبًا إلى موطنهم الجديد سينغبوري.


وتقع سينغبوري على الضفة الشمالية لنهر يارلونغ تسانغبو بمدينة شاننان، الواقعة على ارتفاع 3600 متر، كما تبعد حوالى 10 كم فقط عن المطار فى لاسا، حاضرة المنطقة.


وستكمل أربع بلدات في المحافظة عملية إعادة التوطين بحلول أوائل أغسطس القادم، حيث حينها ستكون جميع البلدات السبع في تسونيي، بما في ذلك البلدات الثلاث التي تم إعادة توطين سكانها في عام 2019، قد أكملت عملية إعادة التوطين.


وقالت جارما، وهي راعية تبلغ من العمر 70 عامًا من بلدة دويما، "بعد الانتقال إلى منزلي الجديد، سأتمكن من زيارة أديرة العبادة في لاسا و شاننان بشكل متكرر".


ومع متوسط ارتفاع يزيد عن 5000 متر، تغطي محافظة تسونيي مساحة إجمالية تبلغ 120 ألف كيلومتر مربع وهي جزء من محمية تشانغتانغ الطبيعية الوطنية، أكبر وأعلى محمية طبيعية في الصين.


ونظرًا لارتفاعها الشديد وبيئتها القاسية، فإن المحافظة ليست مناسبة لسكن الإنسان.


وقامت التبت بإعادة توطين الدفعة الأولى المؤلفة من 2900 من سكان تسونيي، في سينغبوري في عام 2019.

منوعات

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

باحثون يطرحون نموذجا جديدا للذكاء الاصطناعي من أجل فهم التوقعات البشرية بشكل أفضل

بكين - (شينخوا) طرح فريق بحثي نظام ذكاء اصطناعي، حيث لا تعمل الروبوتات كمستمعين فحسب، بل كمتحدثين أيضا، مما يوفر فرصة للذكاء الاصطناعي لفهم التوقعات البشرية بشكل أفضل.


وفي هذا النظام للذكاء الاصطناعي تنبأت مجموعة من الروبوتات بالنوايا البشرية عن طريق أخذ الردود في عين المكان في الحسبان أثناء شرح عملية اتخاذ القرار للبشر، ما يشكل علاقة ثنائية الاتجاه، وفقا لنتائج البحث المنشورة في مجلة ((علم الروبوتات)).


وقاد هذا الفريق باحثون صينيون من معهد بكين للذكاء الاصطناعي العام، وأظهرت النتائج أن التفاهم المشترك بين البشر والروبوتات في الوقت الحقيقي حول المهام المعقدة يمكن تحقيقه من خلال نموذج التعلم القائم على الاتصال ثنائي الاتجاه.


وقال تشنغ تسي لونغ، الباحث في المعهد:" إذا كان من الممكن وصف هدف المهمة بوضوح، فليس من الصعب على الذكاء الاصطناعي فهم المتطلبات ذات القيمة للمهمة. لكنه أضاف أن أهداف العديد من المهام في الحياة لا يمكن تعريفها بشكل مباشر".


ولدى استدلاله بأحد الأمثلة، قال تشنغ إن الناس لديهم احتياجات مختلفة عندما يطلبون فنجانا من القهوة، ويحتاج الذكاء الاصطناعي إلى المزيد من التواصل قبل أن يحدد نوع القهوة المطلوبة. وفي هذه الحال، يحتاج الروبوت إلى العمل كمستمع لاستنتاج النوايا من الأوامر، إضافة إلى العمل كمتحدث لشرح عملياته في اتخاذ القرار للمستخدمين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

القضاء الإيراني يؤكد أن على المخرج بناهي تمضية عقوبة بالسجن ستة أعوام

طهران - (أ ف ب) -أكدت السلطة القضائية الإيرانية الثلاثاء أن على المخرج المعارض جعفر بناهي الذي أوقف الأسبوع الماضي، تمضية عقوبة بالسجن ستة أعوام صدرت في حقه قبل أكثر من عقد من الزمن.


وقال المتحدث باسم السلطة القضائية مسعود ستايشي في مؤتمر صحافي إن "بناهي حكم عليه في العام 2010 بالسجن ست سنوات (...) وعليه تم إدخاله مركز الاحتجاز (السجن) في إوين (بطهران) لقضاء هذه العقوبة".


وفي 11 تموز/يوليو، أفادت وسائل إعلام إيرانية عن توقيف بناهي، ليصبح ثالث مخرج يعلن احتجازه خلال أيام، بعد محمد رسول آف ومصطفى آل أحمد.


وأوضحت وكالة "مهر" في حينه أن بناهي أوقف "أثناء حضوره الى النيابة العامة في طهران لمتابعة ملف مخرج آخر هو محمد رسول آف".


ويعد بناهي (62 عاما) من أبرز الأسماء في السينما الإيرانية المعاصرة، ونال جوائز دولية أهمها جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي العام 2015 عن "تاكسي طهران"، وأفضل سيناريو في مهرجان كانّ 2018 عن "ثلاثة وجوه".


وأتى توقيف بناهي الذي سبق أن حكم عليه بالسجن والمنع رسميا من إعداد الأعمال السينمائية في بلاده، بعد الكشف الجمعة عن توقيف المخرجَين محمد رسول آف ومصطفى آل أحمد بتهمة "الاخلال بالنظام العام" في إيران.


عُرفت عن بناهي مواقفه المعارضة للسلطات في بلاده. أوقف في العام 2010 وأدين لاحقا بتهمة "الدعاية ضد النظام" السياسي للجمهورية الإسلامية، وحكم عليه بالسجن ستة أعوام ومنع من إخراج الأفلام أو كتابتها لأعوام طويلة، أو السفر والتحدث الى وسائل الإعلام، وذلك في أعقاب تأييده التحركات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في العام 2009.


وكشف الاعلام الرسمي عن توقيف رسول آف وآل أحمد بتهمة "الإخلال بالنظام العام" بعد مساندتهما لتحركات احتجاجية شهدتها مناطق إيرانية على خلفية انهيار مبنى بجنوب غرب البلاد في أيار/مايو، في حادثة أودت بـ43 شخصا.


تسبب انهيار مبنى "متروبول" الذي كان قيد الإنشاء في آبادان بمحافظة خوزستان، بكارثة تعد من الأسوأ في الجمهورية الإسلامية خلال الأعوام الماضية، تلتها تحركات في مدن عدة تضامنا مع عائلات الضحايا، واحتجاجا على الفساد وعدم الكفاءة وللمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الحادث.


ونشرت مجموعة من السينمائيين الإيرانيين بقيادة رسول آف رسالة مفتوحة في أواخر أيار/مايو دعت فيها قوات الأمن إلى "إلقاء أسلحتها" في مواجهة الغضب من "الفساد والسرقة وعدم الكفاءة والقمع".


كذلك، كان رسول آف وبناهي من ضمن الموقعين في الشهر نفسه على كتاب مفتوح ينتقد توقيف السلطات الإيرانية عددا من زملائهم في تلك الفترة.


ودعت إدارات مهرجانات سينمائية دولية مثل البندقية وبرلين وكانّ، الى إطلاق سراح بناهي وزملائه، في حين أبدت فرنسا "قلقها" من توقيف عدد من المخرجين في الجمهورية الإسلامية.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد انتحاله صفة رجال أمن وأطباء.. القبض على مطلوب للعدالة منذ 5 سنوات

رام الله – "القدس" دوت كوم قبضت الشرطة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، وبعد متابعة حثيثة على مطلوب للعدالة قام بانتحال صفة رجال الأمن وأطباء وفنيي مختبرات لتنفيذ عمليات نصب واحتيال على المواطنين.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والاعلام بالشرطة أن المقبوض عليه مطلوب للأمن منذ خمس سنوات وفار من وجه العدالة وقام بتغيير مكان سكنه عدة مرات ما بين رام الله وجنين وضواحي القدس من أجل تضليل العدالة، وتم القبض عليه في بلدة كفر دان شمال غرب مدينة جنين بعد عمليات تنسيق بين شرطة محافظة رام الله وجنين وبمتابعة حثيثة من قبل ادارة المباحث العامة.


وأضافت الشرطة أنه تم إلى الآن تسجيل ما يقارب من 35 شكوى ضد المشتبه فيه وما زال البحث جار حيث من المتوقع تسجيل المزيد من الشكاوى ضده، وتركزت معظم الشكاوى حول النصب والاحتيال المالي.

منوعات

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

"جيرانيوم" الدنماركي "أفضل مطعم في العالم"

لندن - (أ ف ب) -حصد مطعم "جيرانيوم" الدنماركي المركز الأول في قائمة أفضل 50 مطعماً في العالم لهذه السنة، فيما لم تستحوذ مطاعم فرنسا سوى على حصة ضئيلة من التصنيف.


وكان مقرراً تنظيم الاحتفال في موسكو، إلا أنه نُقل إلى لندن بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا خلال شباط/فبراير. ولم تشمل القائمة أي مطعم روسي.


وجيرانيوم الذي يتولى إدارته الشيف راسموس كوفود في كوبنهاغن وهو ثاني مطعم دنماركي يفوز على التوالي، خلفاً لـ"نوما" الذي حصل على المركز الأول العام الفائت.


وحاز مطعم "سنترال" في ليما عاصمة البيرو المركز الثاني في القائمة التي أنشاتها مجلة التجارة البريطانية "ريستورنت" عام 2002.


وحصد المطعمان الإسبانيان "ديسفروتار" في برشلونة و"ديفركسو" في مدريد المركزين الثالث والرابع على التوالي.


وعام 2016، أصبح "جيرانيوم" الذي تستند فكرته إلى الطبيعة، أول مطعم في الدنمارك يحصل على تصنيف ثلاث نجوم ميشلان.


وفازت الكولومبية ليونور إسبينوزا بلقب "أفضل طاهية في العالم" فيما احتل مطعمها "ليو" المركز الثامن والأربعين في القائمة.


ورغم الشهرة التي يتمتع بها المطبخ الفرنسي، إلا أن ثلاثة مطاعم فقط، تقع كلها في باريس، برزت في القائمة، إذ حصل "سبتيم" على المرتبة 22 فيما جاء "لو كلارانس" في المركز 28 و"أربيج" في المرتبة 31.


ويتولى اختيار القائمة 1080 خبيرا مستقلا في الطهي من بينهم طهاة وصحافيون متخصصون وأصحاب المطاعم يفيدون بتجاربهم طيلة الأشهر الثمانية عشرة السابقة، وتجري عملية الاختيار برعاية المجلة.


ويوزّع الخبراء على 27 منطقة مختلفة في العالم لكل منها 40 ناخباً، ويستطيع كل خبير التصويت لعشرة مطاعم بما فيها ثلاثة أقله خارج منطقته.


وغالباً ما يتعرّض هذا التصنيف الذي يأتي برعاية عدد من العلامات التجارية إلى انتقادات شديدة بخاصة من طهاة فرنسيين يعتبرون أنّه يعتمد المحاباة في اختياراته وتنعدم الشفافية فيه.


وسنة 2015، أنشأت مجموعة من الفرنسيين واليابانيين والأميركيين الذين ينتقدون هذا التصنيف، لائحتهم الخاصة "لا ليست" التي تضم أفضل ألف مطعم في العالم.


فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

"الليكود" يقرر إبقاء نتنياهو مرشحًا لقيادة الحزب في الانتخابات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت لجنة الانتخابات في حزب الليكود اليميني الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على بقاء بنيامين نتنياهو في قيادة الحزب لانتخابات الكنيست التي ستجري في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وأوضحت اللجنة - بحسب القناة العبرية السابعة - أن نتنياهو سيكون مرشحًا لرئاسة الحكومة الإسرائيلية في الانتخابات المقبلة.

وأشارت إلى أنه لن تجري انتخابات تمهيدية لتحديد هوية المرشح لرئاسة الحزب لعدم وجود منافسين لنتنياهو.



فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ يحمل الاحتلال المسؤولية عن الأوضاع الكارثية على معبر الكرامة

رام الله - "القدس" دوت كوم - حمل حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية، اليوم الثلاثاء، الحكومة الإسرائيلية، مسؤولية الأوضاع الكارثية على معبر الكرامة "جسر الملك حسين".


ولفت الشيخ في تغريدة له عبر تويتر، أنه تجري اتصالات مكثفة مع الأردن لايجاد حلول لهذا الوضع المأساوي الذين يعيشه المواطنون الفلسطينيون في حركة تنقلهم.


وطالب الشيخ، إسرائيل باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء هذه المعاناة.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

النائب العام بغزة يدعو لعدم التهاون أمام محاولات زعزعة الاستقرار

غزة - "القدس" دوت كوم - أكد محمد النحال النائب العام في قطاع غزة، على ضرورة الحد من الجريمة والتصدي لها بحزم وبسط الأمن وتحقيق العدل، وعدم التهاون مع كل من تسول له نفسه في محاولة زعزعة الاستقرار الأمني.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع مساعدة قائد عام الشرطة بغزة جمال الدين، ومدير المباحث نهاد الجعبري.

وأكد النحال على ضرورة التواصل الدائم مع شركاء إنفاذ القانون والعلاقة التشاركية والتكاملية الدائمة، وتذليل سائر العقبات، وصولاً إلى تحقيق النهضة بمنظومة العدالة الجنائية، وتعزيز ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة والقانون، مشددًا على أهمية التنسيق على مدار الساعة مع الشرطة بكافة إداراتها، للحد من الجريمة والتصدي لها بحزم، وبسط الأمن وتحقيق العدل، ورد المظالم واستعادة الحقوق.

ودعا إلى ضرورة تضافر الجهود في محاربة ظاهرة إطلاق النار في المناسبات الاجتماعية، وعدم التهاون مع كل من تسوّل له نفسه محاولة زعزعة الاستقرار الأمني في القطاع.

وأكدت الأطراف خلال الاجتماع، على أن استخدام السلاح وإطلاق النار في الهواء، وخاصة في المناسبات المماثِلة لإعلان نتائج الثانوية العامة، يُشكّل جريمة يعاقب عليها القانون، وسيتم محاسبة مرتكبيها، واتخاذ المقتضى القانوني بحقهم، ومصادرة السلاح المستخدم وفقاً للقانون، مؤكدين التنسيق الكامل وتضافر الجهود مع قيادة الفصائل الوطنية برفع الغطاء التنظيمي، واتخاذ الإجراءات بحق من يثبت مخالفته؛ حفاظاً على أرواح أبناء شعبنا الفلسطيني، ومنعاً لتكدير صفو الطمأنينة العامة، وحمايةً لأمن وسلامة المجتمع، وتطبيقاً لسيادة القانون.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

جلسة جديدة تُعقد غدًا للأسير أحمد مناصرة للنظر في تمديد أمر عزله الإنفراديّ

رام الله – "القدس" دوت كوم - تُعقد يوم غد الأربعاء، جلسة محكمة للأسير أحمد مناصرة للنظر في قضية تمديد أمر عزله الإنفراديّ، وستُعقد في محكمة "بئر السبع – ايشل"، الساعة 10:00 صباحًا.


وأوضح نادي الأسير، أنّ جلسة الغد تأتي مع استمرار تفاقم الوضع الصحيّ للأسير أحمد مناصرة ومعاناته من أوضاع صحية ونفسية خطيرة في عزل سجن "الرملة" الذي نقل إليه الشهر الماضي جرّاء تدهور إضافي طرأ على وضعه، وما يزال محتجزًا فيه.


وكان المحامي خالد زبارقة الذي يتابع ملف الأسير أحمد مناصره،  قد نفّذ عدة زيارات له، وأكّد على أنّ وضعه خطيرًا وأنّ استمرار عزله واعتقاله في ظروف قاهرة وصعبة، سيساهم في تفاقم وضعه.  


وكانت لجنة خاصة قد أصدرت مؤخرًا قرارًا بتصنيف ملفه ضمن "قانون الإرهاب"، وبذلك فإن محاولات طاقم الدفاع من أجل الحصول على قرار بالإفراج المبكر عنه عن طريق عرض ملفه على لجنة الإفراجات أو ما تعرف "بثلثي المدة"، قد سلبت عبر هذا القرار، حيث يشترط لعرضه أمام لجنة الإفراجات، أن لا يكون تصنيف الملف ضمن "قانون الإرهاب".


يشار إلى أن قضاء الاحتلال عمل وما يزال بكافة أدواته، لتنفيذ مزيد من القهر بحقّ الأسير مناصرة الذي تعرض لسلسلة من الجرائم منذ أن اُعتقل وهو في عمر الـ13، وحرمه من أي مسار كان بالإمكان أنّ يساهم في إنقاذه.


ويشار  إلى أن مناصرة الذي واجه الاعتقال والتّعذيب والعزل الإنفراديّ منذ أنّ كان في الـ13 من عمره، هو واحد من بين مئات الأطفال الذين يتعرضون لعمليات الاعتقال والتّعذيب في سجون الاحتلال سنويًا.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

جروبس تستعرض مشاريع الـ USAID التي تم إقرارها من الرئيس الأميركي

رام الله - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير – استعرضت إلير جروبس Aler Grubbs، مدير USAID الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، مشاريع البعثة خلال العامين 2021، و 2022، وتلك التي تم إقرارها مؤخرًا بعد زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للأراضي الفلسطينية المحتلة.


وقال جروبس خلال لقاء مع عدد من ممثلي الصحافة الفلسطينية بعد ظهر أمس: إن عمل USAID جزء من  التزامات الولايات المتحدة والتي تدار بشكل متساوي بين الفلسطينيين والإسرائيليين وفق رؤية حل الدولتين، مشيرةً إلى أن المساعدات التي تقدمها الوكالة والتي سوف تقوم بتقديمها خلال الأشهر المتبقية من العام 2022 والعام 2023 جديدة ومهمة وملموسة للفلسطينيين.


وأكدت أن الهدف هو تحسين حياة الشعب الفلسطيني لتهيئة الظروف لحل الدولتين القابل للحياة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مضيفةً: تتعامل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مع التطلعات الاقتصادية والتنموية للشعب الفلسطيني. 


وتابعت: إن الوكالة تعمل على  تعزيز التنمية التي يقودها القطاع الخاص؛ من خلال تحسن الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والمياه النظيفة؛ وزيادة الفرص للشباب؛ ودعم المجتمع المدني والسكان الضعفاء؛ وتقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة.


وقالت: الوكالة تعمل على تعزيز بناء السلام وحل النزاعات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، كما تعمل هذه الجهود معًا على تعزيز الحرية والأمن والازدهار للفلسطينيين والإسرائيليين وجيرانهم.


وأشارت إلى أن الوكالة تدعم الحوار واللقاءات بين الفلسطينيين والإسرائيليين للالتقاء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك لبناء الثقة وتعزيز شروط السلام، كما أن الوكالة ووزارة الخارجية تجمعان أفرادًا من خلفيات مختلفة في أنشطة بناء السلام بين الأفراد، وتوفر هذه الأنشطة فرصًا لمعالجة القضايا والتوفيق بين الاختلافات وتعزيز التفاهم والثقة المتبادلة من خلال العمل على أهداف مشتركة مثل التنمية الاقتصادية والتعاون والبيئة والصحة والتعليم والرياضة والموسيقى وتكنولوجيا المعلومات.


وقالت جروبس إن عملية دعم وبناء السلام يأتي وفق بعد سن الكونجرس قانون للشراكة في الشرق الأوسط من أجل السلام (MEPPA)، لتوفير ما يصل إلى 250 مليون دولار على مدى خمس سنوات لتعزيز التعايش السلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين لتمكين حل الدولتين المستدام، ويعزز MEPPA التعاون الاقتصادي بين الجانبين.


وأضافت: إن دعم بناء السلام يتم وفق مبادرة الشراكة في الشرق الأوسط – وتعزيز الظروف المواتية للسلام، مشيرةً إلى أن أن عمل USAID خلال العام 2021 تمخض عن صرف 100 مليون دولار، وخصص مبلغ 150 مليون دولار للأشهر المقبلة من العام الجاري 2022، كما رصد للعام المقبل 2023 مبلغ 270 مليون دولار .


وكشفت أن هذه المساعدات تأتي ضمن مشاريع أكبر وأوسع للولايات المتحدة تقدر بنحو نصف مليار دولار.


وقالت إن المنح التي تقدمها الوكالة لإدارة النزاعات والتخفيف من حدتها (CMM) تدعم الإسرائيليين والفلسطينيين والمواطنين لمعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية / الضفة الغربية وغزة، ووزارة الخارجية الأميركية هذه المنح بشكل مشترك، فيما توفر أنشطة CMM فرصًا لتطوير الحلول والتوفيق بين الاختلافات وتعزيز فهم أكبر وثقة متبادلة من خلال العمل على أهداف مشتركة مثل التنمية الاقتصادية والبيئة والصحة والتعليم والرياضة والموسيقى وتكنولوجيا المعلومات.


وأضافت: يعزز قانون Nita M. Lowey للشراكة من أجل السلام في الشرق الأوسط (MEPPA) التعاون الاقتصادي، وبرامج بناء السلام بين الناس، ويدفع بناء المجتمع المشترك، والتعايش السلمي، والحوار، والمصالحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولتحقيق هذه الأهداف، أنشأ MEPPA صندوقين ويصرح بما يصل إلى 250 مليون دولار على مدى خمس سنوات، بدءًا من 50 مليون دولار في تمويل السنة المالية 2021، ويعين MEPPA الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية (DFC) لتنفيذ الأموال.


وذكرت أن صندوق الشراكة يدعم الطرفين من أجل السلام في إطار MEPPA الشراكات الإسرائيلية الفلسطينية التي تبني على سجل مثبت في حل تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المشتركة من خلال مبادرتين رئيسيتين، وهو يشجع على بناء مجتمعات مشتركة من خلال تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة والتعاون من خلال الشراكات الإسرائيلية والفلسطينية التي تعالج تحديات التنمية الاجتماعية المشتركة، ضمن مسارين للتمويل: الشراكة بين الناس من أجل فرصة منحة صندوق السلام ونشاط بناء الجسور الاقتصادية الإقليمية (BREB) .


ورداً على سؤال حول الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني، قالت نعتبر منظمات المجتمع المدني - بما في ذلك المجموعات المجتمعية والجماعات الدينية والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين وغيرهم – ذات أهمية لتنمية المجتمع وتخفيف حدة النزاعات في الضفة الغربية وقطاع غزة. 


وأضافت: تقدم الوكالة  المساعدة لبناء القدرات والمنح لمنظمات المجتمع المدني لتنفيذ مشاريع التنمية الاجتماعية والمجتمعية وتحسين استجابة الحكومة لاحتياجات المواطنين، كما تدعم الوكالة التدريب وفرص التعلم بين الأقران في منظمات المجتمع المدني لزيادة فعالية المنظمات والدعوة لها.


وقالت إن الوكالة تقوم بذلك حاليًا من خلال النشاطات التالية:
نشاط المشاركة المدنية والمشاركة المجتمعية (CPCE)
5 ملايين دولار • تم التنفيذ بواسطة FHI Development 360 LLC • 2021-2023


وقالت: يعزز نشاط المشاركة المدنية والمشاركة المجتمعية (CPCE) الحوكمة ويبني قدرات منظمات المجتمع المدني بالإضافة إلى زيادة تنمية المجتمع التشاركي والمشاركة المدنية، ويساعد CPCE منظمات المجتمع المدني في مناصرة المواطنين بشكل أفضل وخدمتهم ، مما سيؤدي إلى زيادة مشاركة المواطنين ومشاركتهم.


ولفتت مديرة بعثة الUSAID إلى أن الوكالة  تدعم الاحتياجات العاجلة للسكان الأكثر ضعفًا في الضفة الغربية وقطاع غزة، بما في ذلك من خلال توفير المساعدة الغذائية الضرورية، والمواد الأساسية غير الغذائية مثل مجموعات النظافة والإمدادات الطبية، والحصول على المياه النظيفة والرعاية الصحية، وتقدم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المتضررين من النزاع والفرص الاقتصادية لتحسين نوعية حياة الفلسطينيين.


وبينت أن الوكالة تقوم بذلك من خلال الأنشطة التالية:


مساعدة المستضعفين في الضفة الغربية وقطاع غزة
20.2 مليون دولار • تم التنفيذ من قبل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP) • 2021-2022 بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي، ويعالج مشروع "مساعدة الفئات الضعيفة في الضفة الغربية وغزة" التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية الأمن الغذائي، ويعزز استهلاك الغذاء، ويزيد من التنوع الغذائي للسكان غير اللاجئين الأكثر ضعفاً والأكثر معاناة من انعدام الأمن الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، يربط برنامج الأغذية العالمي القطاع الخاص الفلسطيني (بما في ذلك أصحاب المتاجر والمزارع والمصانع) لإنتاج وتسليم المساعدة.


تصور غزة 2020
50 مليون دولار • تم التنفيذ من قبل خدمات الإغاثة الكاثوليكية • 2016-2023

تدعم Envision Gaza الأفراد المستضعفين وعائلاتهم في غزة للتعامل مع الضغوط المستمرة والصدمات غير المتوقعة. تقدم Envision Gaza المساعدة الطارئة للأشخاص المستضعفين من خلال المساعدات الإنسانية المناسبة في الوقت المناسب لشراء المواد الغذائية وغيرها من الأدوات المنزلية الأساسية المنقذة للحياة والتدريب للمنظمات غير الحكومية المحلية لتمكين الاستجابة السريعة للأزمات، بالإضافة إلى ذلك ، تدعم Envision Gaza مجموعة من فرص كسب العيش للفئات الأكثر ضعفًا وتدريب الاستعداد الوظيفي للشباب الذين تخرجوا مؤخرًا من الجامعة أو التدريب المهني ؛ ومنح رأس المال الصغير للشركات القائمة لمساعدتها على إعادة التشغيل أو الاستقرار أو النمو. يعطي النشاط الأولوية لمن هم أكثر تأثراً بالصدمات، مثل COVID-19 أو نزاع مايو 2021 في غزة.


بالإضافة إلى ذلك، تدعم الوكالة السكان المعرضين للخطر من خلال المساعدات الإنسانية، وتوفر المساعدة المنقذة للحياة للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال مكتب المساعدة الإنسانية التابع لها.


وبينت أن الوكالة تزيد من الفرص للشباب، بما في ذلك الشباب الضعفاء والمهمشين، وتساعدهم على الانخراط بفعالية في مجتمعاتهم، وتزود الوكالة الشباب بالدعم النفسي والاجتماعي اللازم والمهارات الحياتية وفرص القيادة، بالإضافة إلى الإحالات إلى التدريب الفني وأشكال الدعم الأخرى لبناء المهارات وتوليد الدخل.


وقالت إن الوكالة تقوم حاليًا من خلال النشاط التالي:


نشاط المشاركة الإيجابية للشباب
25 مليون دولار • تم التنفيذ بواسطة Mercy Corps • 2021-2026
المشاركة الإيجابية للشباب (PYE) هي نشاط شبابي متعدد القطاعات مدته خمس سنوات مصمم لمعالجة القضايا الأساسية لتنمية الشباب الفلسطيني، ويدعم PYE 50000 من الشباب الضعفاء والمهمشين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 عامًا بالخدمات التي تعمل على تحسين التعليم والصحة والوصول إلى فرص العمل والمشاركة المجتمعية من خلال: (1) التوجيه النفسي والاجتماعي والمهني والمهارات الحياتية وأنشطة التربية المدنية؛ (2) برامج التعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) ، والتدريب الداخلي ، ودعم ريادة الأعمال؛ و (3) النوادي والمجالس التي يقودها الشباب، وحملات مناصرة المجتمع ووسائل التواصل الاجتماعي، وفرص الإرشاد.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: تعاون فلسطيني – أردني بناء لحل أزمة «أونروا» المالية

التعاون الفلسطيني – الأردني في كافة المجالات، هو تعاون أزلي، نظراً للروابط التي تجمع البلدين والشعبين، ولأن الأردن يستضيف أكبر عدد من اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا قسراً وتحت تهديد السلاح والمذابح الصهيونية الى بلدان الجوار العربي وفي جميع أرجاء العالم.


فهذا التعاون يشمل السياسة والدبلوماسية والاقتصاد والتعليم وغيرها الكثير، بما في ذلك الوصاية الأردنية على الأماكن المقدسة في القدس وفي طليعتها المسجد الاقصى المبارك وكنيسة القيامة، رغم ان دولة الاحتلال تعمل على الغاء هذا الدور الاردني، وكذلك الدور الفلسطيني، من خلال اقتحامات المستوطنين والمتطرفين اليهود للاقصى واقامتهم صلوات تلمودية داخله بحراسة وحماية قوات الاحتلال، واعلان بينيت أثناء رئاسته للحكومة الاسرائيلية بأن السيطرة الاسرائيلية على القدس تشمل المسجد الاقصى المبارك وكنيسة القيامة وجميع المقدسات.


غير ان الشيء الملفت هذه الأيام هو التعاون الفلسطيني – الأردني المكثف من اجل اخراج وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الاونروا» من أزمتها المالية التي تعاني منها لعدة أسباب من أبرزها محاولات التآمر على الوكالة لانهاء خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والاردن وسوريا ولبنان، لأن بقاء الوكالة يسبب الأرق لدولة الاحتلال والدول الغربية الداعمة لها والتي ساهمت في اقامة هذه الدولة على انقاض شعبنا.


فبقاء وكالة الغوث يعني تذكير العالم بقضية اللاجئين وبحق عودتهم الى ديارهم، وفقاً لقرار الأمم المتحدة ١٩٤ والذي ترفض دولة الاحتلال تنفيذه منذ صدوره عقب اقامة دولتها وتشريد شعبنا من أرضه وأرض آبائه وأجداده.


فهذا التعاون الأردني – الفلسطيني المكثف لمنع انهيار وكالة الغوث، ولكي تواصل تقديم خدماتها المختلفة للاجئين الفلسطينيين، هو ضروري وهام في هذه المرحلة لإفشال مخططات محاولات تصفية وكالة الغوث التي هي من المعالم البارزة لحق العودة.


كما ان هذا التعاون المكثف يحقق للاجئين سبل مواصلة تقديم وكالة الغوث المساعدات لهم رغم ان الازمة المالية التي تعانيها «الاونروا» قلصت من خدماتها للاجئين في كافة اماكن تواجدهم.


ووكالة الغوث التي أنشأتها الأمم المتحدة لتقديم الخدمات للاجئين مشروط انهاء خدماتها بعودة اللاجئين الى ديارهم، الأمر الذي من الواجب استمرار عملياتها لحين العودة، وان بقاء اللاجئين من اكثر من ٧٥ عاماً في المخيمات التي تفتقر لأدنى شروط الحياة الانسانية هي وصمة عار في جبين العالم الذي يدعي الديمقراطية وحقوق الانسان، في حين تدعم هذه الدول المتشدقة بالديمقراطية دولة الاحتلال.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

ما بعد زيارة بايدن: تنفيذ القرارات أم تجديد الرهانات‎‎؟

بقلم: هاني المصري
هل نجح الرئيس الأميركي جو بايدن في تحقيق أهدافه من زيارة الشرق الأوسط؟ الأمر الأساسي الذي سيحسم الإجابة عن هذا السؤال هو: هل سينخفض سعر غالون البترول أم لا؟

إن الهدف الرئيسي للزيارة إعلان التمسك بالوجود الأميركي في المنطقة بعد تراجعه، ويضاف إلى هذا الهدف تعويض النقص في إمدادات الطاقة بعد حرب أوكرانيا ومقاطعة روسيا، من خلال زيادة إنتاج البترول من السعودية والدول المشاركة في "قمة جدّة"، أو من مصادر أخرى مثل إيران وحقل كاريش إذا تم التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، غير أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أشار إلى عدم قدرة السعودية على رفع الطاقة الإنتاجية من البترول، لكونها وصلت إلى الحد الأقصى، موضحًا أن المملكة متمسكة بإستراتيجيتها بضرورة العمل في إطار تحالف أوبك بلس الذي يضم روسيا، وعدم التصرف من جانب واحد.

كان بادين يرغب في إصابة عددًا من العصافير بحجر واحد، فمن جهة إذا انخفض سعر البترول سيوقف تدهور شعبية بايدن؛ الأمر الذي سينعكس في صناديق الاقتراع في الانتخابات النصفية للكونغرس الأميركي، التي ستجري بعد أقل من أربعة أشهر؛ حيث تشير الاستطلاعات إلى أن الحزب الديمقراطي سيخسر الأغلبية، وهذا سيجعل الرئيس فيما تبقى له في البيت الأبيض مثل البطة العرجاء، فضلًا عن أن فرصه في التمديد لولاية ثانية شبه معدومة.

ومن جهة أخرى، إذا حقق هدفه الرئيسي سيشدد عزلة روسيا وحصارها، ويحافظ على تماسك حلف الناتو. ومن جهة ثالثة يعزز دور الولايات المتحدة في المنطقة، ويحول دون استفادة روسيا والصين من الفراغ الناجم عن تراجع الدور الأميركي.



نجاحٌ باهتٌ دون الطموحات

أما عن أهداف زيارة بايدن الأخرى، فبعضها نجح، خصوصًا تعميق العلاقة الأميركية الإسرائيلية كما بدا واضحًا في كل تفاصيل الزيارة، لا سيما فيما سمي "إعلان القدس"، الذي نافس فيه بايدن سلفه ترامب في حب إسرائيل؛ حيث أعطاها تقريبًا كل ما تريد، وما اختلف معها حوله كان إما شكليًا أو هناك تفاهم حوله، مثل الخلاف على الاتفاق النووي مع إيران، وذلك بعد تشدد الموقف الأميركي عبر التمسك ببقاء الحرس الثوري ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، وفي ظل أن الكثير من القادة العسكريين والأمنيين الإسرائيليين يختلفون مع رأي حكومتهم، ويرون أن اتفاقًا سيئًا مع إيران أفضل من عدم الاتفاق واستمرار الوضع الحالي، أما الخلاف الأميركي الإسرائيلي حول تمسك بايدن بحل الدولتين فهو مثير للضحك، فهو ليس أكثر من ترضية كلامية للفلسطينيين لا يترتب عليها أي شيء.

اللافت للنظر أن أهداف بايدن بدمج إسرائيل في المنطقة، والمضي في التطبيع، وضم دول عربية أخرى، وتشكيل حلف عسكري وأمني ضد إيران، لم تتحقق إلا جزئيًا، كما يظهر في الخطوات حول التعاون الأمني والعسكري، خصوصًا في مجال بلورة منظومة دفاع جوي، وفي الاتفاق حول جزيرتي تيران وصنافير مقابل القرار السعودي بفتح المجال الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية، فقد تمسكت السعودية بمبادرة السلام العربية، وأبدى المجتمعون العرب تمسكهم بالقضية الفلسطينية، ورفضهم الانجرار في وضع يقودهم للاشتراك في العقوبات ضد روسيا أو لحرب ضد إيران.

حتى نفسر ما حدث، بكون النتائج من الزيارة أقل من الطموحات الأمر الذي عرّض بايدن للسخرية في الصحافة الأميركية، يجب أن نفهم أن العالم القديم ينهار منذ سنوات، وهناك عالم جديد يتقدم وإن ليس بالسرعة المرغوبة ولا يسير الأمر دائمًا في خط واحد، وسيؤثر في سير الأمور في هذا الاتجاه أو لا نتيجة الحرب في أوكرانيا، وهل ستنتصر روسيا أم ستهزم أم ما بين بين، وبالتالي لم تعد الولايات المتحدة الدولة المهيمنة على النظام الدولي.

كما أن لا أحد، في المنطقة خصوصًا السعودية، يريد أن يراهن على الولايات المتحدة بعد أن قلّصت تواجدها في المنطقة؛ ما فتح لعلاقات متنوعة لدول المنطقة مع روسيا والصين، ولا أحد كذلك يريد أن يضع بيضه كله في سلة رئيس أميركي ضعيف، لدرجة وجود احتمال ولو قليل بألا يكمل ولايته الرئاسية، وفرص حزبه في الفوز بالانتخابات الرئاسية القادمة قليلة، في ضوء أن علاقات العرب المجتمعين في جدة، وخصوصًا السعودية ومصر، بالحزب الجمهوري، وبترامب العائد هو أو زعيم آخر من حزبه إلى البيت الأبيض جيدة، وأفضل من علاقاتها ببايدن وحزبه، لذا يجب عدم الإفراط بالتفاؤل، وتذكر المدى الذي ذهب إليه عرب الاعتدال في فترة ترامب.



تهديداتٌ بلا تنفيذ

انتقل الآن إلى موضوع المقال الرئيسي، وهو هل سينفذ الرئيس محمود عباس بعد لقائه مع بايدن، تهديداته بتنفيذ قرارات المجلس المركزي بخصوص العلاقة مع دولة الاحتلال، لا سيما أن المهلة التي أعطاها للعالم في أيلول الماضي تشارف على الانتهاء؟

بعض التصريحات الصادرة عن قيادات في حركة فتح والسلطة غداة قمة بيت لحم توحي بأن بايدن لم يُعْطِنا أي شيء سوى المساعدات، وهي جزء من حقوقنا المسلوبة بدعم أميركي لإسرائيل، وأن المطلوب الآن تنفيذ القرارات التي صدرت عن المجلس المركزي وطال انتظار تطبيقها، فهي صدرت للمرة الأولى في آذار 2015، وتكررت مرات يصعب عدها، إلا أن تصريح نبيل أبو ردينة الذي "لا ينطق عن الهوى" أعاد الأمور إلى "نصابها" بقوله إن زيارة بايدن حققت خطوة كبيرة إلى الأمام ويجب البناء عليها، ولاحظنا بعد ذلك حملة سياسية إعلامية تصور أن مجرد قدوم بايدن ولقائه بالرئيس في أول زيارة له إلى بلد عربي مهمة بحد ذاتها، وتم تضخيمها والمبالغة فيها بوضعها بمنزلة اعتراف أو شبه اعتراف بالدولة الفلسطينية؛ لذلك تم تضخيم كل قول أو ممارسة إيجابية مثل زيارته إلى مستشفى المطلع من دون مرافقة إسرائيلية (لم يلاحظ السحيجة عدم وجود مرافقة فلسطينية، فلا أحد مثّل السلطة حتى وزارة الصحة)، وتشبيهه لما يجري في فلسطين بما جرى في إيرلندا، وتحيته للعلم الفلسطيني.

لم يلاحظ المروجون للإنجازات أن أسلاف بايدن على الرغم من دعمهم وانحيازهم لإسرائيل (بيل كلينتون، وجورج بوش الابن، وباراك أوباما، ودونالد ترامب) طرحوا مبادرات سياسية، ودعم بوش خارطة الطريق التي تضمنت دولة فلسطينية، ولو انتقالية، مقابل إضعاف ياسر عرفات وإيجاد قيادة فلسطينية جديدة تحارب الإرهاب، ودعم كل من أوباما وكلينتون عملية سياسية، وانتقدوا الاستيطان، لدرجة أن إدارة أوباما توترت علاقتها بحكومة نتنياهو وامتنعت عن التصويت في مجلس الأمن ضد قرار يدين الاستعمار الاستيطاني، وزاروا فلسطين؛ حيث التقى كلينتون الرئيس المغتال ياسر عرفات في غزة مستخدمًا المطار الفلسطيني وهذا له دلالة، بينما التقى الرئيس عباس كلًا من بوش وأوباما في رام الله وبيت لحم، فيما التقى بترامب وبايدن في بيت لحم فقط. والسؤال: لماذا بيت لحم وليس رام الله، وهي المقر المؤقت للرئيس الفلسطيني؟



العودةُ إلى سياسة ما قبل ترامب هدفٌ صعبٌ، ولكن ممكن

عودة السياسة الأميركية إلى ما كانت عليه قبل ترامب هدفٌ صعبٌ لكنه قابل للتحقيق إذا تم الإصرارالفلسطيني عليه وربطه بالعلاقات بين الجانبين وبحيث يتم تفعيل العامل الفلسطيني، أي كان يمكن أن تضع القيادة الفلسطينية هدفًا رئيسيًا واقعيًا للزيارة، تعمل من أجله منذ إقرارها، وهو إقناع بايدن والضغط عليه بالعودة إلى الأسس التي حكمت الإدارات الأميركية ما قبل عهد ترامب لا أكثر ولا أقل، وهذا يمكن أن يتحقق بتأكيده على أن أراضي الضفة الغربية، بما فيها القدس، وقطاع غزة، أرضٌ محتلةٌ تنطبق عليها اتفاقيات جنيف، خصوصًا الاتفاقية الرابعة، وأن السياسة الإسرائيلية المستمرة والمسكوت عنها أميركيًا بتغيير الحقائق على الأرض، وخصوصًا عبر الاستيطان الزاحف والضم الفعلي المتدرج، يجب أن تتوقف، وهي تطبق الكثير مما جاء في صفقة ترامب، فبايدن يقف في المسافة ما بين أوباما وترامب، وهو أقرب بشدة إلى الأخير على الرغم من أنه كان نائب أوباما أثناء رئاسته.

في هذا السياق، كان (وهي بكل أسف فعلٌ ماضٍ ناقص) يمكن المطالبة بإلغاء القرارات الأميركية السابقة بالإعلان عن عدم اعتبار الاستعمار الاستيطاني منافيًا للقانون الدولي، وبوسم صادرات المستوطنات إلى الولايات المتحدة بوصفها منتجات إسرائيلية المنشأ، وكما يمكن تشديد المطالبة بفتح القنصلية الأميركية في القدس، وفتح مكتب المنظمة في واشنطن، والسعي الجاد لتغيير القوانين التي تعدّ منظمة التحرير منظمةً إرهابيةً، أو ترهن تقديم المساعدات لها بعدم صرف رواتب عائلات الشهداء والأسرى وتغيير المناهج الفلسطينية ووقف التحريض في الإعلام الفلسطيني، والتشديد على تحقيق العدالة لشيرين أبو عاقلة، ووقف مخطط التقسيم الزماني والمكاني في الأقصى، وعدم الاكتفاء بالحديث عن التمسك بالأمر الواقع الذي لم يعد قائمًا منذ سنوات، فالاعتداءات الإسرائيلية والصلوات اليهودية في الأقصى يومية.

كما كان يمكن طرح إطلاق سراح الأسرى، خصوصًا الدفعة الرابعة من أسرى أوسلو، والمطالبة بإدانة أميركية لعمليات القتل الإسرائيلية التي تضاعفت منذ بداية هذا العام، وكذلك عمليات المصادرة والتطهير العرقي وهدم المنازل والاعتقالات، وخصوصًا الإدارية، وكذلك يمكن المطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة، والفيتو عن الوحدة الوطنية، وعن إجراء الانتخابات؛ حيث منحت إدارة بايدن وغطت "القرار الفلسطيني" بإلغاء الانتخابات حتى إشعار آخر.



إدارة بايدن واستمرار الفيتو على الوحدة والانتخابات

بمقدور إدارة بايدن، إذا كانت معنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان كما تدعي، الضغط على الحكومة الإسرائيلية، كما فعلت إدارتي بوش وكلينتون، للسماح بإجراء الانتخابات في القدس، وتزيل بذلك الذريعة التي تستخدمها القيادة الفلسطينية. فمن المثير للسخرية مطالبة بايدن للسلطة بالمساءلة ومكافحة الفساد، وعدم الإشارة إلى الانتخابات، وكأنّ المساءلة والحكم الرشيد ومكافحة الفساد ممكن من دون وجود سلطات تشريعية وقضائية مستقلة تراقب وتساءل السلطة التنفيذية، التي صادرت كل السلطات، وفرّغت مؤسسات المنظمة والسلطة من أدوارها.

قد يقول قائل إن طرح هذه المطالب والتمسك بها غير واقعي، ولا ينتمي إلى السياسة الواقعية التي تقوم على أخذ ما يمكن أخذه. وردًا على هذا القول الذي يعني عمليًا التكيف (أو بالأحرى الاستسلام) مع ما يخلقه الاحتلال والولايات المتحدة من واقع على أساس ليس بالإمكان أبدع مما كان، فهل الهدف الفلسطيني تأبيد الاحتلال وتخفيف شروطه، أم إنهاؤه؟ ولماذا توجد حركة وطنية ومنظمة تحرير وسلطة؟

إنّ التعايش مع الاحتلال والتعامل مع مخططاته بحجة أنها اللعبة الوحيدة بالمدينة لا ينسجم معه لا منظمة تحرير ولا دولة ولا مقاومة، فهذا بحاجة إلى سلطة حكم ذاتي محدود تؤبد الوضع الحالي إلى حين إنضاج شروط تسمح بطرد وتهجير الفلسطينيين؛ لضمان بقاء إسرائيل دولة يهودية نقية، أو أن يكون اليهود فيها أغلبية كبيرة غير معرضة لتغيير طابعها.



سياسة واقعية وثورية بدلًا من السياستين الواقعية والمغامرة

في الحقيقة، على الفلسطينيين أن يختاروا ما بين الاستمرار في السياسة الواقعية التي اعتمدت منذ اتفاق أوسلو من قبل فريق، واعتماد السياسة المغامرة التي تراهن على البرامج الأحادية والمطلقة والمحاور والمتغيرات، من قبل فريق آخر، ولا تؤمن بالدور الخاص الحاسم للشعب الفلسطيني وموقعه في الصراع، وأدت بهم إلى الوضع الكارثي الذي هم فيه، أو تبني سياسة واقعية وثورية تدرك في الوقت نفسه ثقل الواقع، وعدم القدرة على تغييره بسرعة ومرة واحدة، وتعمل في الوقت نفسه على إحداث أقصى تغيير ممكن في هذه المرحلة، وهذا بحاجة إلى رؤية شاملة جديدة وإستراتيجيات وأدوات جديدة وقيادة واحدة وإرادة، والتقدم على طريق إنجاز الأهداف والحقوق الفلسطينية، فما جرى ما قبل زيارة بايدن وبعدها، وما يجري في الإقليم والعالم أثبت أن القضية الفلسطينية حية، وليس من السهل تجاوزها، وهذا ما يجب البناء عليه.



قضيةٌ إنسانيةٌ بسقف اقتصادي أمني

أخطر ما أدت إليه زيارة بايدن أنها كرّست التعامل مع القضية الفلسطينية بغطاء فلسطيني، باعتبارها قضيةً إنسانيةً بسقف اقتصادي أمني، وهذا يكرس القضاء على أي أمل بتحقيق ما يسمى "حل الدولتين". ولا يلغي أو يقلل كثيرا من خطورة ذلك أن الرئيس عباس ألقى بالمجمل خطابًا جيدًا في بيت لحم، ورَفَضَ صدور بيان مشترك يؤيد فيه التطبيع العربي مع إسرائيل، والموافقة على صياغة باهتة حول القدس لا تدين بوضوح الإجراءات الإسرائيلية، فليس الأمر الحاسم ما يقال، وإنما ما يجري على الأرض، فهناك رفض لفظي له وتعامل عملي معه.

لست من الداعين إلى مقاطعة الولايات المتحدة، ولكن يجب التمسك بأسس لتحكم هذه العلاقة، وهذا يقتضي تغيير السياسة الفلسطينية المعتمدة في التعامل معها، واعتماد سياسة فاعلة تحقق أقصى ما يمكن من دون التخلي أو المساس بالحقوق والمصالح الأساسية، فمن الخطورة بمكان استمرار السياسة التي تعيد إنتاج الرهان الخاسر على الإدارة الأميركية والتغييرات فيها وفي إسرائيل، والتي تتجنب خوض المعارك السياسية والديبلوماسية الجادة معها ومع الاحتلال، والاكتفاء بمعارك محدودة أو شكلية، مثل استخدام التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية، والمقاومة الشعبية، وتنفيذ قرارات الإجماع الوطني، أو التهديد بحل السلطة، أو بالدولة الواحدة؛ بوصفه تكتيكًا لتحسين شروط التفاوض مع الأميركيين ولاستئناف التفاوض مع الإسرائيليين، وليس إستراتيجية طويلة الأمد تسعى لتغيير الحقائق على الأرض، وهذا أدى إلى الاستهتار بنا، وعدم التعامل معنا بجدية، فأصبح المطلوب مجرد بقاء السلطة وقيامها بدورها الوظيفي لا أكثر ولا أقل.

كفى لمد اليد الفلسطينية للسلام في غياب عناصر القوة والشريك الإسرائيلي

كفى لسياسة مد اليد الفلسطينية للسلام في ظل عدم وجود عناصر القوة، وعلى رأسها المقاومة في اليد الأخرى، ومع عدم وجود شريك إسرائيلي. وكفى لترديد المطالبات للإدارة الأميركية باستئناف المفاوضات وإحياء عملية السلام التي ماتت منذ زمن بعيد، وهي تدعم الحل الإسرائيلي بشكل واضح وضوح الشمس، بل المطلوب اعتماد مقاربة أخرى مختلفة جوهريًا، تستطيع تغيير قواعد اللعبة بشكل جوهري خطوة خطوة وبثبات. السؤال مِن مَن؟ والجواب: من أصحاب المصلحة بالتغيير، وهم الغالبية الساحقة من الشعب الفلسطيني.

لو كانت الوحدة الوطنية متحققة، أو على الأقل هناك محاولات جادة لتحقيقها، ولو كانت هناك مقاومة شعبية فعّالة قائمة، وتبنٍ لحملة المقاطعة من القيادة الرسمية، ولو وضعت خطة عملية لتطبيق قرارات المجلس المركزي، ولو بالتدريج، ولو تم الرهان على الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والأصدقاء في العالم وهو يتكاثرون باستمرار، وتم جمع أوراق القوة والضغط الفلسطينية والعربية والدولية وتوظيفها في الصراع بدلًا من الشعور بالعجز وفقدان البدائل؛ لتعامل معنا بايدن ودولة الاحتلال بشكل مختلف، ولكانت نتائج زيارته مختلفة جدًا.

من دون وحدة القوى والشعب وإنهاء وجود سلطتين، لا يمكن أن تجدي المقاومة ولا المفاوضات، بل يسير الوضع الفلسطيني من السيئ إلى الأسوأ، ومن الانقسام إلى المزيد من الانقسام والشرذمة، والانشغال بالمصالح الفردية والفئوية والفصائلية، والصراع والتنافس على الخلافة من مراكز القوى وبين سلطتين متنازعتين تحت الاحتلال