أقلام وأراء

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

قمة جدة والخيارات العربية الاستراتيجية

بقلم : سري القدوة


بحضور الرئيس الامريكي جو بايدن وبعد ان انهى جولته الاولى في دولة الاحتلال وفلسطين عقدت قمة جدة للأمن والتنمية في المملكة العربية السعودية بمشاركة قادة دول السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان ومصر والأردن والعراق وحملت القمة عدت ملفات مهمة لمناقشتها تتمثل في الملف الإيراني ورفض تدخل طهران بالمنطقة ومواجهة الارهاب وأثاره وملفات الأمن الغذائي والطاقة والقضية الفلسطينية ودعم استقرار المنطقة والحلول السياسية لأزماتها .

وتأتي قمة جدة لتطرح ملفات استراتجية مهمة ولمناقشة جملة من التدابير الاستراتيجية التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط حيث تم طرح ملفات مهمة على الصعيد العربي وفي مقدمتها دعم فلسطين وحل الدولتين واستمرار هدنة اليمن والملف الإيراني وضرورة تزويد سوق النفط بكميات كافية والأمن الغذائي وضرورة تحقيق تقدم في مجالات حقوق الإنسان

وقد اجملت قمة جدة الموقف العربي الداعي الى تعزيز التعاون الاستراتيجي للعمل على مكافحة الارهاب والتطرف بكل أشكاله وحماية الأمن القومي العربي والمصالح المشتركة بكل الوسائل الممكنة ودعت الى دعم الجهود الدبلوماسية الهادفة لتهدئة التوترات الإقليمية وتعميق التعاون الإقليمي الدفاعي والأمني والاستخباري وضمان حرية وأمن ممرات الملاحة البحرية وأكدت على اهمية العمل المشترك من اجل ضمان خلو منطقة الخليج من كافة أسلحة الدمار الشامل مؤكدة على اهمية الجهود الدبلوماسية لمنع إيران من تطوير سلاح نووي والتصدي للإرهاب وكافة الأنشطة المزعزعة للأمن والاستقرار .
وسعت القمة لإيجاد سبل التعاون العربي والعمل المشترك من خلال التكامل الإقليمي في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والنقل والمياه وتطوير العلاقات القائمة إلى شراكات حقيقية في المنطقة عن طريق البناء والنهوض بالعلاقات التاريخية والراسخة مع دول مجلس التعاون الخليجي وكل من الاردن ومصر والعراق في خطوه لتفعيل العلاقات العربية الاستراتجية الشاملة وتطويرها .

ويأتي انعقاد قمة جدة في لحظة استثنائية من تاريخ العالم والمنطقة العربية وتتابع الأزمات العالمية والإقليمية وتزاد حدتها كونها ألقت بظلالها على البشرية بأكملها وحان الوقت لكي تتضافر الجهود العربية والدولية المشتركة لوضع حد للصراعات والحروب الأهلية القائمة في المنطقة العربية في ظل الوضع الدولي الشائك وإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية حيث سيظل التوتر قائما ما لم تتوقف دولة الاحتلال عن بناء المستوطنات ومحاولات تغيير طابع القدس واستمرار حصارها على غزة .

وبرغم من عدم حضور فلسطين مؤتمر قمة جده الا ان القضية الفلسطينية كانت حاضرة وبقوة من خلال كلمات القادة والرؤساء العرب الذين اكدوا على اهمية انهاء الاحتلال ودعموا الموقف الفلسطيني ودافع الجميع عن الحقوق الفلسطينية الثابتة والتاريخية حيث اكد كل الملوك والزعماء العرب الحاضرين على ضرورة تطبيق الشرعية الدولية والعمل على انهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقيه .

مرة اخرى يتمحور الموقف العربي على دعم فلسطين ورفض الاحتلال وعبرت قمة جدة عن قوة الحضور الفلسطيني لتكون الرسالة العربية واضحة ولا لبس فيها بأنه لا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ويجب التوصل لتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية وفقا لحل الدولتين والعمل من قبل الجميع على وقف جميع الإجراءات العدوانية والانتهاكات والاعتداءات بحق الشعب الفلسطيني وأن حل الصراع على أساس قرارات الشرعية الدولية هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار في المنطقة وضمان قيام الدولة الفلسطينية .
*سفير الاعلام العربي في فلسطين
*رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

اقتصاد

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي

بكين  (شينخوا) التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ بالرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب اليوم (الثلاثاء).


وقال لي إن التعاون بين الصين والمنتدى الاقتصادي العالمي قد اجتاز رحلة استمرت أكثر من أربعة عقود، بالتزامن تقريبا مع عملية الإصلاح والانفتاح في الصين.


وأشار إلى أن التنمية العالمية في الوقت الحاضر تواجه العديد من عوامل عدم اليقين والعوامل المزعزعة للاستقرار، ولكن يظل السلام والتنمية العالميين والتفاعل والتبادلات بين الدول، رغبة مشتركة للشعوب واتجاها سائدا في العصر.


وقال لي إن "المجتمع الدولي بحاجة إلى تعزيز الثقة، وحماية السلام والاستقرار، ومواجهة التحديات بشكل مشترك من خلال الحوار والتواصل الأوثق".


وأضاف لي أن الصين تقدر تركيز المنتدى الاقتصادي العالمي المستمر على التنمية الاقتصادية والتعاون الأقوى مع الصين، لافتا إلى أن التعاون الأعمق بين الجانبين سيساعد في إرسال رسالة إيجابية إلى العالم بشأن نمو الاقتصاد وتحسين الحياة.


وقال رئيس مجلس الدولة إن الصين ستظل ملتزمة بسياسة الانفتاح الوطنية الأساسية، وستعمل مع جميع الأطراف لتكثيف الحوار والتواصل، من أجل تهيئة الظروف للتعاون المربح للجميع والمتبادل المنفعة.


وفي إشارته إلى أن المنتدى الاقتصادي العالمي حافظ على شراكة جيدة مع الصين لأكثر من أربعة عقود، قال شواب إن المنتدى الاقتصادي العالمي مستعد لتعميق التعاون مع الصين لتعزيز الحوار العالمي، والاستفادة من دور مجتمع الأعمال، وتعزيز التبادل والتعاون على الصعيدين العالمي والإقليمي، والاضطلاع بدور إيجابي في مواجهة تحديات المناخ، وتعزيز تحول الصناعة ودعم العدالة الاجتماعية. 

أقلام وأراء

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس و "قرار رقم 3790"

بقلم: الدكتور عماد عفيف الخطيب
في مقالتي الأخيرة تحدثت عن إدماج أهداف أجندة 2030 في الخطط التنموية الوطنية وتحديد الأولويات بالنسبة لمدينة القدس وللمقدسيين لتعزيز "المنعة المجتمعية" في ظل مخططات التهويد للمكان والأسرلة للثقافة والتعليم، والإندماج الريادي للشباب المقدسي. فقد كانت الحكومة الإسرائيلية قد إتخذت "القرار رقم 3790" في أيار من العام 2018 تحت عنوان "تقليص الفوارق الإجتماعية والإقتصادية التنموية في القدس الشرقية" في ضوء الحاجة "إلى تعزيز قدرة سكان القدس الشرقية على الإندماج في المجتمع والإقتصاد الإسرائيلي بهدف تعزيز المنعة الإجتماعية – الإقتصادية." والقرار هو خطة تنموية خمسية بميزانية إجمالية تصل لحوالي 590 مليون دولار. ركز القرار على قطاعات التعليم والتعليم المهني والعالي، والإقتصاد والتجارة، والتوظيف، والرفاهية المجتمعية، ومنظومة النقل، وخدمات الجمهور، والتخطيط والتسجيل العقاري.


أما ما يتعلق بالتعليم، فإن الخطة تقضي بفرض المنهاج الإسرائيلي "ترغيباً،" وبموازنة سنوية تعادل حوالي 27 مليون دولار بحيث تعمل منظومة التعليم الإسرائيلية على إستقطاب الطلاب المقدسيين وإدماج المدارس غير الرسمية في منظومة التعليم الإسرائيلية. وبالنسبة للشباب فإن التوجه هو تشجيع المتفوقين منهم بالإندماج في الأوساط الإكاديمية الإسرائيلية، وغيرهم في برامج تعزيز مهارات الريادة، وتوسيع برامج التوظيف لهم. وفيما يتعلق بالإقتصاد، فإن القرار يركز على محاور مختلفة، والتي منها زيادة معدلات توظيف النساء من الفئة العمرية 25-64 عاماً بحيث ترتفع النسبة لتشكل حوالي 75% من حجم العمالة، وزيادة نسبة التوظيف للإخصائين الإجتماعيين من القدس الشرقية لتسهيل خطط الإدماج.


وبالنسبة لخطوط النقل العام الوطنية العاملة في القدس الشرقية، فقد تبنى القرار دمج هذه الخطوط مع خطوط النقل الإسرائيلية وما يتعلق بتوحيد الأسعار والتذاكر والبرامج والإنتقال من خط نقل لآخر في نفس المنظومة. كما تضمنت الخطة تحسين البنية التحتية من شوارع ومرافق خدماتية لقطاع النقل في القدس الشرقية. وفيما يتعلق برفاهية المجتمع من برامج وإنشاء للبنى التحتية الترفيهية، فقد خصص القرار ميزانيات للبرامج الثقافية والرياضية والحدائق بما يشمل بناء المرافق العامة المتخصصة في أحياء القدس الشرقية. أما فيما يتعلق بقطاع الصحة، فقد تبنى القرار توسيع خدمات "صناديق المرضي" لتصل لكافة الأحياء، داخل وخارج جدار الفصل، من خلال زيادة ميزانيات الخدمات الصحية.


أفرد القرار قسماً خاصاً يتعلق بالتخطيط الحضري وتسجيل العقارات في القدس الشرقية والذي استند الى قانون التسوية من العام 1969 وتعديلاته. وتم وضع إطار زمني بحيث يتم تسوية 50% من العقارات مع نهاية العام 2021، وتنتهي التسوية بنهاية العام 2025.


ومن المفارقات أنه أثناء الترويج لقرار الحكومة "الأكثر يمينية،" قدمت بلدية القدس مشروعها المقترح لإنشاء "حي عطروت" على أراضي "مطار القدس الدولي،" حيث يشتمل المشروع على 9000 وحدة سكنية وغيرها من مرافق الترفيه والتسوق وعلى مساحة تتجاوز 1،200 دونم. تأخر إعلان المشروع، كما ذكرت الأنباء، بسبب رغبة الحكومة التنسيق مع الإدارة الأمريكية منعاً لأية توترات في المنطقة خاصة في ظل مسار إنشاء "التكتل الأبراهامي" في منطقة الشرق الأوسط.


ما يجري على الأرض، هو تنفيذ خطط القرار 3790 بتسارع، وبما يحقق التهويد والأسرلة والإندماج، وعلى التوازي يتم إطلاق يد الأمن الإسرائيلي للتعامل مع المقدسيين بعنف غير مسبوق تحقيقاً لسياسة العصا والجزرة.


وبالعودة "لخطط التنمية الوطنية،" فإن إدراك حجم التحديات في ظل التسارع الحاصل على الأرض، هو من الأهمية التي لا تحتمل إعادة إستخدام الأدوات نفسها التي ثبت قديماً عدم فاعليتها. أما "منعة المجتمع" فستبقى ضامناً لتعطيل ما يحاك، و"لِيَقْضِىَ ٱللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا."

أقلام وأراء

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

قيمة رسالة بطريرك القدس للرئيس الأمريكي وأهمية استثمارها!‏

بقلم:المحامي د. قيس يوسف ناصر


في خطوة تاريخية وسبّاقة سلّم البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة للروم الأرثوذكس ‏الرئيس الأمريكي بايدن عند زيارته الأخيرة للبلاد رسالة هامّة حملت صرخة كنائس القدس ضدّ الاعتداءات ‏المستمرّة على العقارات والاوقاف المسيحية في البلدة القديمة، والتي تحاول الجهات الاستيطانية الاستيلاء ‏عليها. ومن حيث أمثل عائلة السيد تيسير عداوين في الدعوى التي قدمتها الجهات الاستيطانية للمحكمة ‏لترحيلها من عقار بطريركية الروم الأرثوذكس في باب حطّة، أعتبر هذه الرسالة خطوة عظيمة وجريئة وعلى كل ‏الغيورين على القدس وكنائسها استثمارها من أجل انقاذ العقارات المسيحية من براثن الجهات الاستيطانية، ‏والحفاظ على الوضع القائم في القدس.‏


‏ أستند في رأيي هذا إلى دلائل مختلفة، ومنها: ‏


أولا ـــ إنّ كل قنوات الاعلام الإسرائيلي الرئيسة تناولت رسالة  البطريرك للرئيس الأمريكي وأولتها ‏اهتمامًا بالغًا، ممّا يدلّ على أهمية هذه الرسالة خاصّة أنها تصدر من شخصية كنسية هامّة كالبطريرك ‏الذي يجلس على الكرسي البطريركي لأعرق واقدم الكنائس- بطريركية الروم الأرثوذكس الاورشليمية. بل إنّ ‏الرسالة فاجأت الطرف الإسرائيلي الذي لم يكن يتوقع مثل هذه السابقة، خاصّة في هذه الفرصة التاريخيّة ‏الهامّة كزيارة الرئيس الامريكيّ لكنيسة المهد وهي أقدس الأماكن المسيحية في العالم . ‏


ثانيا ـــ دلت التجارب المختلفة على مدار السنوات أنّ المسار الإعلامي وخاصة الدولي هو محور حساسّ ‏وموجع من جهة دولة إسرائيل، اذ أنها تدأب دائمًا على تصوير نفسها في العالم كدولة تحترم حرية الأديان، ‏والعبادة وسيادة الكنائس، فجاءت رسالة البطريرك لتفضح الحقيقة القائمة على أرض الواقع من جهة تعامل ‏الدولة مع العقارات الارثوذكسية والكنائس عامّة، وتواطؤها مع محاولات المستوطنين الاستيلاء والاعتداء على ‏عقارات الكنائس في القدس. ‏


ثالثا ـــ لقد أكدت رسالة البطريرك مجدّدا أهمية الحفاظ على الوضع القائم (الستاتيكو) وأن استيلاء ‏المستوطنين على العقارات الواقعة على الدرب الموصل لكنيسة القيامة هو مساس سافر لهذا المبدأ الملزم لكل ‏سلطة حاكمة في القدس، وكم بالحري دولة إسرائيل كسلطة احتلال. إنّ سيطرة المستوطنين على هذه ‏العقارات هو تغيير جذري في واقع البلدة القديمة وحي النصارى خاصّةً وهوية القدس وطابعها التاريخيّ، وهو ‏مخالفة صارخة للقانون الدولي وللأعراف والقوانين الخاصة بالعقارات والاوقاف الكنسية.‏


رابعا ـــ يرفض القضاء الإسرائيلي حتى الساعة وبشكل تعسفيّ التماسات بطريركية الروم الأرثوذكس ‏والمستأجرين الفلسطينيين الساكنين في العقارات ابطال اتفاقيات التأجير التي حصلت عليها الجهات ‏الاستيطانية بالنسبة للعقارات المذكورة. ويعبّر موقف القضاء الإسرائيلي في هذه القضية عن إنكاره لسيادة ‏وحرمة الكنائس وحقها في الحفاظ على عقاراتها، بل هو يُكره البطريركية على الرضوخ لاتفاقيات باطلة أعلنت ‏البطريركية رفضها منذ لحظة اكتشافها حتى إنّ البطريركية عزلت البطريرك السابق على خلفية هذه الاتفاقيات ‏وهو قرار تاريخيّ نادر. ولهذا لا يمكن أن نأمل ان يكون انقاذ العقارات من خلال الساحة القضائية المحليّة. ‏نظرا لذلك ومن خلال ادراكه لقيمة ومكانة البطريركية الأرشليمية وسائر كنائس القدس يناضل ‏البطريرك منذ أعوام لإنقاذ هذه العقارات بواسطة القنوات الدولية والإعلامية، وذلك بالتعاون الدائم مع ‏المملكة الأردنية الهاشمية والسلطة الوطنية الفلسطينية واللجنة العليا للكنائس في فلسطين برئاسة الدكتور رمزي ‏خوري. رسالة البطريرك الأخيرة للرئيس بايدن هي خطوة هامة اخرى في هذا الاتجاه وقد تكون الأهم الى هذا ‏الحين.‏


‏ وحتى لو أنّ رسالة البطريرك لم تحصل على موقف أمريكيّ صارم وفعليّ يساند البطريركية ‏والمستأجرين، وهو أمر متوقع بالنظر الى العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، فان الرسالة ذاتها ووقعها في ‏الاعلام الإسرائيلي والدولي إنجاز كبير. لذا يجب استثمار هذه الرسالة والبناء عليها حاضرًا ومستقبلًا الى ان ‏تنجح الجهود المبذولة لحماية العقارات من الاستيطان والحفاظ على الوجود المسيحي والكنسي في البلدة ‏القديمة وهو جزء أصيل من هوية القدس وتاريخها وميراثها. ‏


‏*يحمل درجة الدكتوراة في القانون من جامعة تل ابيب، ومختص في قضايا العقارات والاوقاف.‏

أقلام وأراء

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الرابح الأول من جولة بايدن في الشرق الأوسط...؟

بقلم: د. هاني العقاد


اراد الرئيس الأمريكي جو بايدن ان يثبت الشراكة الاستراتيجية الامريكية العربية الإسرائيلية لتفعيل التعاون المعلوماتي والأمني والعسكري بالإضافة الى الاستثمار المشترك في كافة المجالات ويبقى النجاح امام مجال فاحص خلال الفترة القادمة, الرابح الأول من هذه الجولة هي دولة الاحتلال وكان يبدوا واضحا ان إدارة بايدن تعمل كوكيل سياسي لدولة الاحتلال. ما كسبه بايدن هنا في هذه الزيارة فقط الحصول على النفط والغاز العربي لإنقاذ واشنطن من تداعيات الحرب في أوكرانيا ودعم أوكرانيا غير المحدود , لإعادة صياغة التحالفات الاستراتيجية مع العرب خلال هذه الزيارة ستقود واشنطن منظومة الدفاع المشترك تكون فيها إسرائيل عضو هام ومركزي ,اما مال العرب فكان العرب في حاجة الي تصريح امريكي لدفع تبرعات للفلسطينيين سواء كان للمستشفيات في القدس او وكالة الغوث الدولية . استطاع بايدن ان يرسم خارطة طريق بين السعودية واسرائيل تهدف لإدماج السعودية مستقبلا في اتفاقات ابرهام الخطيرة . ان خطوة نقل جزيرتي صنافير وتيران للسيادة السعودية لصالح مشروع " نيوم" الاستراتيجي الاقتصادي السياحي التكنولوجي الكبير هي الخطوة الاولي في هذا الاتجاه، لكن لم يستطع بايدن وكما ترغب إسرائيل ان يحشد ضد ايران وكان العرب يميلون الى تبريد الأجواء بينهم وبين ايران وبالتالي اوصوا بحل ازمة النووي الإيراني دبلوماسيا وليس عن طريق أي عمل عسكري كما ترغب دولة الاحتلال ,ما حذا بهم تعزيز اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية وإبقاء الخليج العربي خاليا من هذه الأسلحة.

على المستوى السياسي استطاع بايدن ان يوكل مهمة تهيئة الفلسطينيين لاندماجهم في اتفاقات ابرهام وبالتالي تجسيد الحل الامني الاقتصادي الى الاردن التي وقعت ادارة بايدن معها مذكرة تفاهم بحوالي مليار ونضف المليار دولار بهدف تحسن الواقع الاقتصادي والامن الغذائي، لم يأت هذا الدعم الأمريكي بالمجان او دون مقابل للأردن او لعيون الأردن وانما لأدراك إدارة بايدن ان الأردن يمكن ان يلعب دورا محوريا مع الفلسطينيين في ملف الصراع وبالتالي أصبح امام الاردن ومصر مهمة كبيرة وهي اقناع الفلسطينيين بالقبول بالتحسينات الاقتصادية التي تقدمها إسرائيل مع استمرار التعاون الأمني أولا تهيئة لبناء الثقة التي تريدها الولايات المتحدة الامريكية بين الطرفين , ومن ثم اقناع الفلسطينيين بأهمية قبول الاندماج في التحالفات التي تقودها الولايات المتحدة الامريكية في المنطقة وهنا تكون واشنطن قد ازالت احد اهم الإشكالات في طريق صناعة شرق أوسط جديد قائم على تحالفات عسكرية وامنية كبيرة , هذا الاندماج من شانه ان يحسن القدرة الامريكية لحل الصراع من البوابة العربية وبإرادة الفلسطينيين كما ترغب دولة الاحتلال وليس رغما عنهم من خلال مفاوضات فلسطينية اسرائيلية وبربح خالص للإسرائيليين. لعل كل ما قاله بايدن عن حل الصراع على أساس حل الدولتين يأتي من باب جذب الفلسطينيين الى الخطة الامريكية العربية في هذا الإطار ليس أكثر وهنا نلاحظ حضور مؤكد للقضية الفلسطينية في قمة جدة والبيان الختامي تطرق الى هذا الموضوع في البند الرابع.

لعل ما حققه بايدن لدولة الاحتلال أكثر بكثير مما حققه لأمريكا ودفع بثقل الولايات المتحدة الامريكية ليعتمد العرب دولة الاحتلال كمزود أساس للتكنولوجيا الجوية من خلال منظومة الليزر التي تسقط كل كطائرة معادية، ويكون هدفها حماية المواقع الاستراتيجية من أي تهديدات في السعودية والمضايق البحرية بالخليج العربي لضمان تنقل بحري امريكي إسرائيلي دون أي تهديدات إيرانية. سعي بايدن عبر هذه الجولة لدمج كل من مصر والأردن في اتفاق ابرهام باعتبارهما  مركزيتان في المنطقة مطلوب اندماجهما في كل خارطة التحالفات الامريكية الإسرائيلية العربية الجديدة لان دولة الاحتلال تريد من الولايات المتحدة الأمريكية تحديث كل من اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل ايلول 1978واتفاقية وادي عربه مع الأردن تموز عام 1994. وهذا ما دفع بالولايات المتحدة التأكيد على الولاية الهاشمية الأردنية في المناطق المقدسة وعدم اجراء اي تغيير للواقع التاريخي الاسمي في المسجد الاقصى. دولة الاحتلال الرابح الأول من جولة بايدن للشرق الأوسط، فقد ضمنت ممرا ملاحيا هاما دون أي إشكاليات عبر ممر تيران وهذا ما يمكنها من الوصول الى البحر الأحمر وبحماية منظومة الدفاع المشترك ما يسهل التجارة البحرية بين دولة الاحتلال ودول الخليج العربي ودول شرق اسيا. واستطاع بايدن خلال هذه الجولة أيضا ان يرسم خارطة تبادل تجاري ابرمت العديد من الاتفاقيات والتفاهمات التجارية ومشاريع الاستثمار بمليارات الدولارات بين أمريكا ودولة الاحتلال والدول العربية التسع واهمها دول الخليج العربي وبالذات بيع هذه الدول أسلحة إسرائيلية أمريكية تعمل بالتكنولوجيا بالإضافة الي الأسلحة الدفاعية المتنوعة.

ربحت دولة الاحتلال وثيقة جديدة لتشريع احتلالها للقدس تحت مسمى " اعلان القدس" الذي يعتبر من أخطر الوثائق بعد اعلان ترمب 2017 لان الوثيقة تتعهد لإسرائيل ببقاء القدس عاصمة موحدة لكيانهم ,وتتعهد بالدفاع المشترك عن امن إسرائيل وابقائها في حالة تفوق عسكري وأمني غير مسبوق حتى امام الدول العربية التسع التي تلتحق اليوم باتفاق ابراهام الكارثي ويتعهد هذا الإعلان لدولة الاحتلال بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي باي شكل كان. استطاع بايدن ان يعبد الطرق المهمة لإدماج إسرائيل بالعالم العربي امنيا واقتصاديا وسياسيا واذا نجح هذا المسار فان دولة الاحتلال تحقق تمددا كبيرا في المنطقة العربية تستطع من خلال ذلك التقدم على كل الأصعدة سياسيا وامنيا واقتصاديا وهي لم تكن تحلم بهذا لولا الدور الخطير الذي لعبته الإدارة الامريكية الحالية والسابقة ولولا التهديد الإيراني للمنطقة لما استطاعت أمريكا الدخول الى المنطقة وعقد مثل هذه التحالفات التي تساهم في انخراط دولة الاحتلال في العمق العربي دون ان تنهي الاحتلال ودون ان تقر بحقوق الشعب الفلسطيني.

اقتصاد

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين والاتحاد الأوروبي يتفقان على مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية بشكل مشترك

بكين  (شينخوا) خلال الحوار الاقتصادي والتجاري رفيع المستوى التاسع بينهما اليوم (الثلاثاء)، اتفقت الصين والاتحاد الأوروبي على بذل جهود مشتركة لتعزيز التعاون العملي في مجال الاقتصاد والتجارة، والتصدي للتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي.


شارك في رئاسة الحوار الذي عقد عبر رابط الفيديو، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس.


أجرى الجانبان مناقشات عملية وصريحة وفعالة حول أربعة مواضيع، هي الاقتصاد الكلي، والسلسلة الصناعية وسلسلة الإمداد، والتجارة والاستثمار، والتعاون المالي.


وتوصل الجانبان إلى سلسلة من النتائج والتوافقات حول تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي، والتعاون في سلاسل الصناعة والإمداد، وإصلاح منظمة التجارة العالمية، وفتح الأسواق على نطاق أوسع، وتنفيذ اتفاقية المؤشرات الجغرافية بين الصين والاتحاد الأوروبي، والفحص والحجر الصحي للحيوانات والنباتات، والانفتاح المتبادل للقطاع المالي، والتعاون التنظيمي.


يعتقد الجانبان أن الوضع السياسي والاقتصادي في العالم يمر بتغيرات عميقة، وأن العلاقات الصحية والمستقرة بين الصين والاتحاد الأوروبي، والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي، تؤدي إلى تحقيق التنمية والازدهار العالميين.


وأعرب الجانبان عن رغبتهما في بذل جهود مشتركة لتعزيز التفاهم المتبادل، ودعم التعاون العملي بين الصين وأوروبا في المجال الاقتصادي والتجاري، وتعزيز استقرار التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي، للتعامل بشكل أفضل مع حالة عدم اليقين بشأن الوضع الاقتصادي العالمي.


وأبدى الجانبان استعدادهما للتصدي المشترك للتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، وتعزيز الاتصال والتنسيق بشأن سياسات الاقتصاد الكلي، والحفاظ على استقرار سلاسل الصناعة والإمداد العالمية، وحماية وتعزيز النظام التجاري التعددي القائم على القواعد وفي القلب منه منظمة التجارة العالمية.


كما اتفقا على بذل جهود نشطة لتحرير التجارة والاستثمار وتسهيلهما، وتعزيز المنافسة العادلة، وحماية حقوق الملكية الفكرية، وخلق بيئة أعمال أفضل للشركات، وتعزيز الانفتاح المتبادل والتعاون التنظيمي في القطاع المالي. 

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

بوتين يشترط رفع القيود الغربية عن صادرات الحبوب الروسية لتسهيل تصدير الحبوب الأوكرانية

طهران,  (أ ف ب) -اشترط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أن يرفع الغرب كلّ القيود التي فرضها على تصدير الحبوب الروسية لكي تسهّل موسكو تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة حالياً بسبب الغزو الروسي.


وخلال مؤتمر صحافي أعقب قمّة ثلاثية جمعته مع نظيريه الإيراني ابراهيم رئيسي والتركي رجب طيب أردوغان قال بوتين "سنعمل على تسهيل تصدير الحبوب الأوكرانية، لكنّنا ننطلق من فكرة أنّه سيتمّ رفع كلّ القيود المتعلّقة بالنقل الجوّي لصادرات الحبوب الروسية".


وأضاف "لقد اتّفقنا منذ البداية على هذه النقطة مع المنظمات الدولية. لكن لا أحد أخذ على عاتقه الوصول بهذه المسألة برمّتها إلى خواتيمها، بمن فيهم شركاؤنا الأميركيون".


وأكّد الرئيس الروسي أنّ "الأميركيين رفعوا عملياً القيود التي كانت مفروضة على تصدير الأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية".


وتابع "إذا كانوا يريدون بصدق تحسين الوضع في أسواق الغذاء العالمية، فآمل أن يحصل الأمر نفسه مع صادرات الحبوب الروسية".


وكان بوتين أعلن في وقت سابق الثلاثاء إحراز تقدّم في المحادثات حول تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وشكر نظيره التركي رجب طيب أردوغان على "الوساطة" التي يقوم بها في هذا الملف.


والجمعة أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ "وثيقة نهائية" ستصبح جاهزة قريباً للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا. 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"خدمات الإسعاف والطوارئ" تعلن الشروع بالعصيان الإداري الشامل

رام الله- خاص"القدس"دوت كوم- أعلنت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الشروع عصر اليوم الأربعاء، بالعصيان الإداري الكامل والشامل في جهاز الإسعاف والطوارئ بدءًا من الساعة الثالثة، بالتزامن مع اعتصام داخل مقر الجمعية بمدينة البيرة، وكذلك خوض إضراب عن الطعام لأعضاء الهيئة الإدارية للنقابة، لليوم الثاني على التوالي.


ومنذ صباح أمس الثلاثاء، شرع ضباط الإسعاف وعائلاتهم باعتصام مركزي مفتوح بمقر الإدارة العامة لجمعية الهلال في مدينة البيرة بالتزامن مع خوض إضراب مفتوح عن الطعام لأعضاء الهيئة الإدارية الـ13 لنقابة خدمات الإسعاف والطوارئ، إثر إعلان النقابة فشل جلسة حوار بينها وبين إدارة الجمعية، بشأن حقوق نقابية، وفق ما أكده المتحدث باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ أسامة سويطي لـ"القدس"دوت كوم، منوهًا إلى أن عدد أعضاء المضربين قد يزيد بحسب تصعيد الخطوات الاحتجاجية.


وأشار سويطي إلى أنه لا توجد أية حوارات بين النقابة وإدارة الجمعية حتى الآن بشأن الأزمة القائمة، فيما قال سويطي: "إن إعلان العصيان الإداري الكامل والشامل يستثنى منه فقط الحالات الطارئة جداً، بما فيها الأحداث الأمنية والإصابات الناتجة عن الاحتلال".


نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ أصدرت بيانًا اليوم الأربعاء، أكدت فيه على خوض هذه الخطوة بالعصيان الإداري الشامل والكامل، مؤكدة أن الخطوة تأتي استكمالاً للخطوات التصعيدية المعلن عنها، وكذلك بعد استمرار إدارة جمعية الهلال الأحمر بالتنكر للحقوق والمطالب، وبعد البدء في الاعتصام المفتوح والإضراب عن الطعام منذ أمس، وفق البيان.


وكان سويطي قال لـ"القدس" دوت كوم: "إن إدارة الجمعية لا تريد إعطاء حقوق العاملين بالنقابة، وترفض مناقشة المطالب، ولم تلتزم بأي بند من بنود الاتفاق الموقع بيننا في الـ24 من مايو\ أيار 2022، كما أن جلسة للحوار عقدت في الثامن من الشهر الجاري، ولم يتم التوصل لحل للنزاع وفشل الحوار، ما اضطرنا للعودة مجددًا للخطوات التصعيدية بدأناها بالاعتصام والإضراب عن الطعام اليوم، وستكون هنالك خطوات قادمة قاسية وموجعة لإدارة الجمعية، في حال لم تلتزم إدارة الجمعية بمطالبنا".


وقال سويطي: "لن نعود إلى الحوار سوى تحت التصعيد، لقد جربنا الحوار بلا تصعيد، لكن إدارة الهلال تراوغ وتضيع الوقت، وهي تعمل على إدارة النزاع وليس حله، ونحن لم نتفق حتى الآن على أي من المطالب التي كانت مطروحة خلال جلسة الحوار".


من جانبه، كان المتحدث الرسمي باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مأمون العباسي أكد لمراسلنا، أن "هنالك بعض القضايا تم التوافق عليها، وبقي بعض القضايا الخلافية، ولم نصل إلى طريق مسدود لدرجة أن يتم الإعلان عن هذه الإجراءات التصعيدية، لأن هناكل أمور بحاجة لنقاش أوسع وحوار كافٍ وجاد".


وقال العباسي: "إن ما تبقى من القضايا المطروحة خلال الحوار هي ليس عليها إشكال كبير، وهنالك قضايا بحاجة لنقاش وقابلة للحل، نحن نأمل أن تحل الأمور وسط الحوار دون اللجوء إلى التصعيد، الاحتجاج حق نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ لكن القضايا يمكن حلها بدون اللجوء لخطوات تصعيدية".


وتطالب نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ بعد قضايا نقابية وكذلك إعادة فتح مراكز الإسعاف والطوارئ وتوفير مركبات إسعاف كما كان عليه الحال قبل 2018، وإلغاء كافة الإجراءات القمعية وإلغاء شطب الإجازات والفصل والتنقل.


وفي السادس من الشهر الجاري، أجلت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ اعتصامًا مركزيًا كان من المقرر أن تقيمه أمام مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة، والدخول بجلسة حوار جديدة مع إدارة الجمعية، بعد اتهامها لإدارة جمعية الهلال الأحمر بالتنصل من الاتفاق الموقع في الرابع والعشرين من مايو\ أيار 2022، وانتهاء المدة المحددة لتنفيذ الاتفاق وهي 45 يومًا من إبرام الاتفاق.


وكانت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ نفذت اعتصامًا مفتوحًا بذات يوم توقيع الاتفاقية، أمام مكاتب إدارة جمعية الهلال داخل مقر الجممعية بمدينة البيرة، وبعد عصيان إداري، والامتناع عن تقديم خدمات الإسعاف، لمدة يومين، في كافة مراكز الإسعاف على امتداد الوطن، والذي يتضمن الامتناع عن تقديم خدمة الإسعاف والطوارئ بشكل كامل باستثناء الأحداث والإصابات الأمنية والكوارث الطبيعية، والتواجد داخل المراكز، رداً على إجراءات الجمعية، وللمطالبة بجملة من الحقوق.

منوعات

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

نائبة رئيس مجلس الدولة: الصين لا تتراخى في الاستجابة لكوفيد-19

شيجياتشوانغ  (شينخوا) قالت نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني سون تشون لان إن أحدث بروتوكولات الاستجابة لكوفيد-19 في البلاد تتطلب دقة أعلى في تنفيذ تدابير الوقاية والسيطرة وإصلاح الثغرات، لا التهاون والتراخي.


أدلت سون، وهي أيضًا عضو في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بتلك التصريحات خلال تفقدها مقاطعة خبي من الاثنين إلى اليوم (الثلاثاء) للتحقق من إجراءات الوقاية من الجائحة والسيطرة عليها في المقاطعة.


جددت سون تأكيد الالتزام الثابت بسياسة "صفر- كوفيد" الديناميكية التي تنتهجها الصين، وشددت على الاستجابة السريعة للتعامل مع حالات تفشي المرض في أقصر وقت وبأقل التكاليف، لضمان السيطرة على الجائحة واستقرار الاقتصاد وتحقيق تنمية آمنة.


وأشادت بما أنجزته مقاطعة خبي بشأن خلوها تماما من الإصابات على مستوى المجتمعات المحلية لفترة طويلة نسبيًا، وطلبت من السلطات المحلية أن تظل يقظة وتقضي على أي تفشٍ للمرض على مستوى المجتمعات المحلية في الوقت المناسب وبطريقة حازمة. 

منوعات

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر تطلق مشروع مشاركة الدراجات قبل استضافة "كوب 27"

القاهرة  (شينخوا) أطلقت مصر  (الثلاثاء) مشروعا عاما لمشاركة الدراجات، للترويج لوسائل النقل الصديقة للبيئة في وسط القاهرة، حسبما أعلنت محافظة القاهرة في بيان.


يأتي مشروع دراجات القاهرة ( كايرو بايك) قبل أشهر قليلة من استضافة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي "كوب27" في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر، المقرر عقده في نوفمبر من العام الجاري.


قال محافظ القاهرة خالد عبد العال إن المرحلة التجريبية الحالية للمشروع تبدأ بخمس محطات إرساء بوسط القاهرة. 


وعقب التشغيل التجريبي، سيتم توسيع المشروع ليشمل أسطولًا من 500 دراجة تعمل بنظام تحديد المواقع العالمي في 45 محطة في جميع أنحاء المدينة.


يمكن للمواطن استئجار دراجة مقابل جنيه مصري واحد (0.053 دولار أمريكي) في الساعة من خلال تطبيق الهاتف المحمول أو البطاقة مسبقة الدفع.


وقال المحافظ إن المشروع هو "الأول من نوعه في مصر"، حيث اقتصرت المشروعات السابقة على التجمعات الحضرية المغلقة أو المناطق الضيقة، مضيفا أن المشروع سيساعد في تقليل الازدحام المروري في وسط القاهرة. 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلًا ومدخل محل تجاري بالداخل المحتل

الداخل المحتل - "القدس" دوت كوم - أقدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، على هدم منزل، ومدخل محل تجاري في منطقتين مختلفتين في الداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات وبحماية شرطة الاحتلال، هدمت منزلًا في جلجولية بمنطقة المثلث الجنوبي، بحجة البناء بدون ترخيص.


كما أقدمت جرافات أخرى على تجريف مدخل محل تجاري "صبة باطون" في حي البيادر بمدينة رهط بحجة البناء بدون ترخيص.

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف 17 برلمانياً في واشنطن خلال تظاهرة للدفاع عن الحق بالإجهاض

واشنطن,  (أ ف ب) -أعلنت شرطة الكونغرس الأميركي أنّها أوقفت الثلاثاء أمام مبنى الكابيتول 17 برلمانياً، من بينهم النائبة اليسارية الصاعدة ألكساندريا أوكازيو كورتيز، بسبب رفضهم الانصياع لأوامرها خلال مشاركتهم في تظاهرة دفاعاً عن الحقّ في الإجهاض.


وقالت شرطة الكابيتول في تغريدة على تويتر "لقد أوقفنا في المجموع 35 شخصاً" من بينهم "17 عضواً في الكونغرس".


وأوضحت أنّها أمرت المتظاهرين بإخلاء الشارع الواقع بين مبنى الكابيتول والمحكمة العليا، لكنّ بعضاً منهم رفضوا الامتثال لأوامرها، وبعد أن وجّهت إلى هؤلاء ثلاثة إنذارات قامت بتوقيفهم.


من جهتها قالت النائبة الديموقراطية إلهان عمر في تغريدة على تويتر إنّ شرطة الكابيتول أوقفتها خلال مشاركتها في "عصيان مدني". 


وأضافت عمر التي تعتبر مع أوكازيو كورتيز من رموز الجناح اليساري في الحزب الديموقراطي "سأفعل كلّ ما بوسعي لدقّ ناقوس الخطر بشأن الاعتداء على حقوقنا الإنجابية".


وأظهر مقطع فيديو نشرته أوكازيو كورتيز على حسابها في تويتر شرطياً يقتادها خارج الطريق الفاصل بين مبنيي الكونغرس والمحكمة العليا.


وبحسب موقع أكسيوس الإخباري فإن البرلمانيين الـ17 الذين أوقفوا هم جميعاً نواب ديموقراطيون وغالبيتعم نساء.


وكانت المحكمة العليا ألغت في نهاية حزيران/يونيو الحُكم التاريخي الذي أصدرته في 1973 واعتبرت فيه أنّ حقّ النساء في الإجهاض مكرّس في دستور الولايات المتّحدة، في قرار أعاد الولايات المتحدة إلى الوضع الذي كان سارياً قبل 1973 عندما كانت كلّ ولاية حرّة في أن تسمح بالإجهاض أو أن تحظره.


وفي 1973 أصدرت المحكمة العليا في ختام نظرها في قضية "رو ضدّ ويد" حُكماً شكّل سابقة قضائية إذ إنّه كفل حقّ المرأة في أن تنهي طوعاً حملها ما دام جنينها غير قادر على البقاء على قيد الحياة خارج رحمها، أي لغاية حوالي 22 أسبوعاً من بدء الحمل.


لكنّ أعلى هيئة قضائية في الولايات المتّحدة ألغت هذا القرار، وبالتالي فإنّ الحقّ في الإجهاض لم يعد مكرّساً في الدستور الفدرالي بل يختلف من ولاية إلى أخرى.


وتغيّر ميزان القوى داخل المحكمة العليا بشكل جذري في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي عيّن ثلاثة من قضاتها التسعة، واختارهم جميعاً من المحافظين، فأصبحت أغلبية الثلثين فيها من المحافظين (ستّة مقابل ثلاثة). 

منوعات

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

منطقة نينغشيا بشمال غربي الصين تسجل حالة إصابة بالطاعون الدبلي

ينتشوان (شينخوا) سجلت منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين يوم الثلاثاء الماضي حالة إصابة بالطاعون الدبلي في مدينة ينتشوان حاضرة المنطقة، حسبما قال مقر الوقاية من الوباء والسيطرة عليه في المنطقة.


وكان المريض عاد إلى ينتشوان قادما من منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في شمالي الصين، وفقا لمصادر بالمقر.


هذا وأطلقت منطقة نينغشيا الاستجابة الطارئة من المستوى الرابع للوقاية من الوباء والسيطرة عليه اعتبارا من الساعة 11 مساء يوم الثلاثاء، مطالبة ببذل جهود لأجل علاج المريض بشكل كامل وتنفيذ إجراءات شاملة للوقاية والسيطرة. 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ملحم: لقاء مرتقب بين اشتية والخصاونة لحل أزمة معبر الكرامة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال إبراهيم ملحم الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن هناك لقاء سيعقد بين رئيس الوزراء محمد اشتية، ونظيره الأردني بشير الخصاونة، بهدف إيجاد حل سريع لأزمة معبر الكرامة والتخفيف من معاناة المسافرين.


وأشار ملحم في تصريحات إذاعية، إلى أن الاتصالات جارية لتسريع عقد هذا اللقاء، مشيرًا إلى أن هناك مقترحات عدة لحل الأزمة رغم محاولات الاحتلال تعطيل فتح المعبر مدة 24 ساعة.


وقال ملحم: الحل يمكن في بسط سيطرة فلسطين على المعابر، والتحكم بحركة الدخول والخروج، وحتى يأتي هذا الحل النهائي لذلك الحين هناك تنسيقات بيننا وبين الأردن حتى نخفف من هذه الأزمة التي يسبب الاحتلال في تفاقهما.

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

صحة غزة: شواطئ القطاع تشهد تحسنًا ملحوظًا في مستوى جودة المياه

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، إن الفحوصات المخبرية التي أجرتها طواقم دائرة صحة البيئة بالتعاون مع طواقم المختبر المركزي تشير إلى أن شواطئ القطاع تشهد تحسناً ملحوظا في مستوى جودة مياه الشاطئ وآمنيتها للسباحة.

وذكرت الوزارة في تقرير لها، أن آخر النتائج المبنية على الفحص الميكروبيولوجي والتفتيش الصحي المستمر للشاطئ لدورة يوليو 2022 تصنف نحو 70% من طول شاطئ محافظات غزة آمن للسباحة.

وأوضح رئيس قسم مراقبة المياه بالوزارة أيمن الرملاوي، أن التحسن الجديد في جودة الشاطئ يعود إلى وقف تصريف مياه الصرف الصحي من مضخة عامر الى الشاطئ وتحويلها الى محطة المعالجة.

بدوره، بين رئيس قسم النفايات والصرف الصحي سعيد العكلوك، أنه تم تنفيذ برنامج دوري لمراقبة جودة مياه الشاطئ وفقا للمواصفة الفلسطينية لجودة مياه شواطئ الاستحمام خلال موسم الاصطياف وذلك بالتعاون بين سلطة المياه وجودة البيئة مع وطاقم المنقذين البحريين من وزارة الحكم المحلي.

وأشار العكلوك، إلى أن من شأن التحسن في جودة مياه الشواطئ أن يقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث بحسب منظمة الصحة العالمية فإن السباحة في مياه ملوثة بالصرف الصحي تتسبب في حدوث التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهابات العيون والاذن وتجويف الأنف والجلد، إضافة الى التهابات الجهاز الهضمي لمن يبتلعون هذه المياه أثناء السباحة.

وأكد العكلوك على ضرورة التزام جميع المصطافين عدم السباحة في المناطق الملوثة المعلنة لأجل صحتهم وسلامتهم.

منوعات

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

ازدياد كبير في وفيات الجرعات الزائدة لدى الأقليات الأميركية خلال الجائحة

واشنطن,  (أ ف ب) -أظهرت دراسة نشرت نتائجها السلطات الصحية الأميركية الثلاثاء أن معدل الوفيات بسبب الجرعات الزائدة ارتفع بشكل غير متناسب بين الأقليات في الولايات المتحدة خلال أزمة كوفيد -19، لا سيما في صفوف الأميركيين السود.


وأدت الجائحة، من خلال تعطيل الوصول إلى خدمات الوقاية والرعاية، إلى تعميق الفروق الاجتماعية "التي تم تجاهلها طويلاً"، وفق هذه الدراسة الجديدة الصادرة عن مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).


ولفتت الدراسة إلى أن معدل الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة ارتفع في أوساط السود الأميركيين بنسبة 44% بين عامي 2019 و2020.


وبلغت نسبة الازدياد 39% لدى مجتمعات الأميركيين الأصليين، و22% لدى السكان البيض.


في المجموع، في عام 2020، سجلت الولايات المتحدة أكثر من 91 ألف حالة وفاة بسبب الجرعة الزائدة، معظمها مرتبط بالمواد الأفيونية الاصطناعية، بما في ذلك الفنتانيل.


وأظهرت نتائج الدراسة أيضا أن عدد الوفيات للأسباب عينها تجاوز عتبة المئة ألف حالة سنة 2021.


ولطالما أثّرت أزمة الأفيونيات بشكل أكبر على السكان البيض في الولايات المتحدة، لا سيما مع الإفراط في وصف الأدوية القوية المسببة للإدمان.


 لكن معدلات الوفيات الناتجة عن الجرعات الزائدة ارتفعت في ما بعد بشكل أسرع بين الأقليات.


في 2019، كانت معدلات الوفيات الناتجة عن الجرعات الزائدة بين السود والأميركيين الأصليين والبيض متشابهة نسبيا، إذ بلغت 27 و26 و25 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص، على التوالي.


لكن في عام 2020، قفزت هذه الأرقام إلى 39 لدى الأميركيين السود، و36 لدى الأميركيين الأصليين، مقارنة بـ30 للبيض.


ومن أكثر النتائج اللافتة في الدراسة أن معدل الوفيات لدى الرجال السود الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، كان أعلى بسبع مرات مقارنة مع ذلك المسجل لدى نظرائهم من الرجال البيض في عام 2020.


كذلك، سُجل أعلى معدل وفيات بين الرجال السود الذين تراوح أعمارهم بين 45 و64 عاما (77 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص). لكن الزيادة الأكبر بين عامي 2019 و2020 سُجلت بين الشباب السود الذين تراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما.


وقالت المسؤولة في مراكز "سي دي سي" ديبرا هوري خلال مؤتمر صحافي إن "العنصرية، أحد الأسباب الجذرية للتفاوتات الصحية، لا تزال تشكل تهديدا للصحة العامة"، خصوصا لناحية دور الأحكام النمطية على صعيد الحصول على الرعاية الصحية. 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مدخل بلدة كفل حارس شمال سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم - أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، على إغلاق مدخل بلدة كفل حارس شمال محافظة سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الرئيسية للبلدة باستخدام بوابة حديدية، ومنعت دخول المواطنين إليها أو الخروج منها.

اقتصاد

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

صندوق النقد يؤكّد إحراز "تقدّم" في المفاوضات مع تونس

تونس,  (أ ف ب) -أعلن صندوق النقد الدولي الثلاثاء أنّ بعثة من خبرائه اختتمت الإثنين زيارة إلى تونس في إطار مفاوضات تجريها المؤسسة المالية الدولية مع البلد المأزوم لمنحه برنامج مساعدات، مشيراً إلى أنّ المحادثات بين الجانبين حقّقت "تقدماً جيّداً".


وقال الصندوق في بيان "حقّقت السلطات التونسية وخبراء صندوق النقد الدولي تقدّماً جيّداً في تحديد المعالم الرئيسية لسياسات وإصلاحات السلطات التي يمكن أن يدعمها برنامج مع صندوق النقد الدولي".


وأضاف أنّ "المناقشات ستستمرّ على مدار الأسابيع المقبلة".


ورحّب الصندوق في بيانه بمواصلة السلطات التونسية "التقدّم في جدول أعمالها للإصلاح الاقتصادي من أجل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلّي، ودعم النمو الاحتوائي، وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي، وكذلك العدالة الضريبية".


كما رحّب "بانفتاح الحكومة والشركاء الاجتماعيين تجاه الحوار البنّاء بشأن تنفيذ برنامج إصلاحي مراعٍ للاعتبارات الاجتماعية وداعمٍ للنمو".


ونقل البيان عن رئيس البعثة بيورن روتر قوله إنّ "المناقشات كانت مثمرة بشأن اتفاق جديد في إطار +تسهيل الصندوق الممدّد+ لدعم السياسات والإصلاحات الاقتصادية للسلطات".


وأضاف أنّ خبراء الصندوق والمسؤولين التونسيين "سيواصلون المناقشات على مدار الأسابيع المقبلة بهدف التوصّل إلى اتفاق على مستوى الخبراء".


وذكّر بيوتر بأنّه "كما هي الحال دائماً، سيتوقّف الاتفاق النهائي بشأن ترتيب برامجي جديد على موافقة المجلس التنفيذي للصندوق".


كما أكّد البيان أنّ تونس "تحقّق تقدّماً مهمّاً في جدول أعمالها الاقتصادي، مع مراعاة التنسيق الجيّد بين الوزارات والهيئات على أساس رؤية مشتركة سليمة. ومن الضروري الآن تسريع وتيرة تنفيذه".


وتتمحور المفاوضات بين تونس وصندوق النقد حول برنامج الإصلاحات الذي تقترحه الحكومة برئاسة نجلاء بودن، ويشترط الصندوق أن يترافق القرض مع تنفيذ إصلاحات جذرية.


ويقدّر خبراء أن يبلغ حجم القرض نحو ملياري يورو.


وطلبت تونس هذا القرض لمساعدتها في التعامل مع أزمة مالية حادة تفاقمت بعد احتكار الرئيس قيس سعيّد للسلطتين التنفيذية والتشريعية في تموز/يوليو 2021.


واقترحت الحكومة على صندوق النقد الدولي خطة إصلاح تنصّ على تجميد رواتب موظفي القطاع العام وخفض دعم سلع أساسية وإعادة هيكلة شركات عامة.


لكنّ الاتحاد العام التونسي للشغل رفض خطة الإصلاحات الحكومية التي طالب بها صندوق النقد الدولي.


وكان صندوق النقد أشار إلى "التحديات البنيوية الكبرى" التي تواجه تونس في ظل "اختلالات عميقة في الاقتصاد الكلّي، ونمو ضعيف للغاية رغم إمكاناتها القوية، ومعدّل بطالة مرتفع للغاية، واستثمار ضعيف للغاية، وتفاوتات اجتماعية".


يضاف إلى هذه الصعوبات الرئيسية تأثير الحرب في أوكرانيا والتي تسبّبت في ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية. وأوكرانيا وروسيا هما تقليديا المورّدان الرئيسيان للقمح إلى دول المغرب العربي.


وفي بيانه الصادر الثلاثاء أكّد صندوق النقد أنّ تداعيات غزو أوكرانيا وجائحة كوفيد "تشكّل ضغوطاً تزيد من مواطن الضعف الهيكلية الأساسية" التي يعاني منها الاقتصاد التونسي.


وحذّر البيان من وجود "تحدّيات تكتنف آفاق المدى القريب، حيث يُرجَّح أن يتباطأ النمو بينما يؤدي ارتفاع الأسعار الدولية للطاقة والغذاء إلى زيادة التضخم المرتفع من الأساس وزيادة العجز المالي والخارجي فضلاً عن الديون".


وشدّد البيان على ضرورة "اتّخاذ تدابير عاجلة بغية تقليص هذه الاختلالات على نحو مستدام اجتماعياً".


وبالنسبة إلى صندوق النقد فإنّ "التأييد الواسع سيكون ضرورياً لإنجاز المهمة العاجلة المتمثّلة في تخفيض الاختلالات الاقتصادية الكلّية، وتعزيز الاستقرار ودعم النمو المنشئ للوظائف الذي يشكّل مطلبا أساسياً لتفعيل إمكانات الاقتصاد التونسي الهائلة بما يصبّ في صالح كلّ المواطنين".


وناشد الصندوق في بيانه "المجتمع الدولي الاضطلاع بدور مهمّ في تيسير برنامج السلطات من خلال التعجيل بصرف التمويل المطلوب"، مشدّداً على أنّ "هذا أمر لا غنى عنه لضمان نجاح جهود السلطات على صعيد السياسات والإصلاحات". 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمين العام للأمم المتحدة يعين نائبا جديدا للممثلة الخاصة للعراق

الأمم المتحدة  (شينخوا) أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الثلاثاء تعيين غلام محمد إيزاكزاي من أفغانستان نائبا جديدا لممثلته الخاصة للعراق في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).


وقال بيان صادر عن المكتب الصحفي للأمين العام للأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن إيزاكزاي سيعمل أيضا منسقا مقيما للشؤون الإنسانية في البلاد.


وجاء في البيان أن إيزاكزاي سيخلف الألمانية إيرينا فوياشكوفا-سولورانو "التي يعبر الأمين العام عن الامتنان لقيادتها وخدمتها المتفانية خلال فترة عملها".


وجاء اختيار إيزاكزاي لهذا المنصب بفضل خبراته التي تصل إلى أكثر من 28 عاما في الدبلوماسية الوقائية والأوضاع الإنسانية والإنمائية والتعافي وبناء السلام.


يشغل حاليا منصب المنسق المقيم المؤقت والمنسق الإنساني في الأردن منذ يناير 2022.

اقتصاد

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تطلق التداول بالريال والروبل لتعزيز العلاقات مع روسيا

طهران (شينخوا) أطلقت إيران يوم الثلاثاء تداولا ثنائيا بالريال الإيراني والروبل الروسي في سوق الصرف الأجنبي فيما يعتبر خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع روسيا.


أدلى محافظ البنك المركزي الإيراني علي صالح آبادي بهذه التصريحات في حفل إطلاق التداول بالعملتين في العاصمة الإيرانية طهران، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ((إيرنا)).


وأكد صالح آبادي أنه في ظل الظروف السياسية الحالية في العالم حيث يتم استخدام العملات الرئيسية كأدوات سياسية من قبل القوى المهيمنة، فإن استخدام العملات المحلية وتوقيع اتفاقيات نقدية ثنائية ومتعددة الأطراف يمكن أن يكون حلا فعالا لتحييد التدابير القسرية السياسية للقوى الكبرى للهيمنة على الدول الأخرى.


وتوقع المحافظ إن تزداد الصادرات الإيرانية إلى روسيا بعد بدء التداول بالروبل والريال.


وتخضع كل من إيران وروسيا للعقوبات الغربية بقيادة الولايات المتحدة.


 وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قبل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إيران يوم الثلاثاء إن روسيا ستتخلى تدريجيا عن الدولار الأمريكي في تجارتها مع إيران. 

منوعات

الأربعاء 20 يوليو 2022 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الجامعات الصينية تحقق تقدما كبيرا في ابتكار العلوم والتكنولوجيا

بكين (شينخوا) ذكرت وزارة التربية والتعليم الصينية في مؤتمر صحفي، أن الكليات والجامعات الصينية أخذت زمام المبادرة في بناء أكثر من 60 في المائة من المختبرات الأكاديمية الوطنية الرئيسية وأكثر من 30 في المائة من المراكز الوطنية لبحوث تكنولوجيا الهندسة على مدى العقد الماضي.


وخلال السنوات العشر الماضية، جمعت الكليات والجامعات أكثر من 40 في المائة من الأكاديميين من الأكاديمية الصينية للعلوم والأكاديمية الصينية للهندسة وما يقرب من 70 في المائة من المستفيدين من الصندوق الوطني للعلوم للعلماء الشباب المتميزين.


وقال لي تشاو تشي، رئيس قسم العلوم والتكنولوجيا بوزارة التربية والتعليم الصينية، إنه بين عامي 2012 و2021، زاد عدد براءات الاختراع الممنوحة للكليات والجامعات من 69 ألفا إلى 308 آلاف.


وعلى مدار السنوات العشر الماضية، حصلت الكليات والجامعات على عشر جوائز من الجوائز الوطنية الـ11 للاختراعات التكنولوجية، وجائزتين خاصتين من الجوائز الوطنية للتقدم العلمي والتكنولوجي، وفقا لوزارة التربية والتعليم. 

اقتصاد

الأربعاء 20 يوليو 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

12.5 بالمائة نموا في التجارة الخارجية لتشونغتشينغ خلال النصف الأول لعام 2022

تشونغتشينغ (شينخوا) وصلت قيمة التجارة الخارجية في بلدية تشونغتشينغ بجنوب غربي الصين إلى 423.65 مليار يوان (حوالي 62.8 مليار دولار أمريكي) خلال النصف الأول من عام 2022، بزيادة 12.5 في المائة على أساس سنوي، وفقا لما ذكرته سلطات الجمارك للبلدية.


ومن الإجمالي، ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 19.5 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 276.99 مليار يوان، وزادت قيمة الواردات 1.3 في المائة لتصل إلى 146.66 مليار يوان.


وخلال الفترة المذكورة، وصلت التجارة الخارجية لتشونغتشينغ مع الآسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا) والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الى 66.29 مليار يوان و61.99 مليار يوان و57.92 مليار يوان على التوالي، بزيادة 5.2 في المائة و5.6 في المائة و4.4 في المائة على أساس سنوي.


وكانت الشركات الخاصة هي القوة الرئيسية التي عززت نمو التجارة الخارجية لتشونغتشينغ. وخلال هذه الفترة، نما حجم تجارتها بنسبة 17.8 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 191.4 مليار يوان.


وكانت أجهزة الكمبيوتر المحمولة والدوائر المتكاملة من أهم عناصر التصدير في تشونغتشينغ، بينما كانت الدوائر المتكاملة من بين عناصر الاستيراد الرئيسية خلال الأشهر الستة الأولى. 

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي تقرّ انضمام السويد وفنلندا للأطلسي

واشنطن,  (أ ف ب) -وافقت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بشبه إجماع أعضائها المنتمين إلى كلا الحزبين الجمهوري والديموقراطي الثلاثاء على مشروع قرار يصادق على انضمام كلّ من فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي.


ويتعيّن على الدول الـ30 المنضوية في الحلف الأطلسي أن تصادق على انضمام الدولتين الاسكندينافيتين إلى التحالف لكي تصبح عضويتهما فيه باتّة.


وتأتي هذه الخطوة الأولى في مجلس الشيوخ الأميركي على طريق إقرار عضوية البلدين في الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتّحدة، غداة تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجدّداً بـ"تجميد" عملية انضمامهما إذا لم يلتزما ببنود اتفاق أبرماه مع بلاده على هامش القمة الأطلسية في مدريد في نهاية حزيران/يونيو.


وبعد أن حصل على تأييد لجنة الشؤون الخارجية، يُتوقّع أن يُحال مشروع القرار في الأسابيع المقبلة إلى الهيئة العامة لمجلس الشيوخ حيث يُفترض أن تتمّ الموافقة عليه بأغلبية كبيرة.


وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور الديموقراطي بوب مينينديز إنّ انضمام السويد وفنلدا إلى الحلف الأطلسي سيمثّل "على الأرجح أحد أهم الانتصارات الدبلوماسية في السنوات الأخيرة".


وأضاف في بيان أنّ "مستقبل الشراكة عبر الأطلسي سيكون أكثر تشابكاً وتماسكاً بفضل تهّور (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".


وتنصّ المادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي الذي تأسّس في 1949 في بداية الحرب الباردة على أنّ أيّ هجوم تتعرّض له أيّ من الدول الأعضاء يطلق العنان لردّ فعل مشترك من سائر دول الحلف.


وبعد أن كانتا حريصتين على عدم الانضمام للحلف الأطلسي تجنّباً لإثارة غضب جارتهما روسيا، طلبت السويد وفنلندا ضمّهما إلى التحالف عندما رأتا القوات الروسية تغزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


والثلاثاء قال جون كيربي، منسّق التواصل الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي الأميركي، إنّ القوات المسلّحة الفنلندية والسويدية لديها "وسائل حديثة بشكل لا يصدّق".


وأضاف "نحضّ الكونغرس على التحرّك بأسرع ما يمكن" لإقرار انضمامهما إلى الأطلسي. 

اقتصاد

الأربعاء 20 يوليو 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

سوق تداول الكربون الوليدة في الصين تنتظر الترقية لتعزيز السيولة

بكين  (شينخوا) بينما تعتبر سوق تجارة الكربون الوليدة في الصين الأكبر في العالم من حيث كمية انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المغطاة، فإنها بحاجة إلى مزيد من الاستكشاف والتحديث لتعزيز السيولة، وجعل التجارة أكثر نشاطا واتساعا بينما تندفع البلاد نحو تحقيق أهدافها الكربونية المزدوجة حسب المحللين.


وبعد أكثر من عام على ظهوره لأول مرة في 16 يوليو 2021 ، شهدت سوق الكربون الوطني في الصين نتائج مشجعة. 


وشملت السوق في العام الأول 2162 شركة لتوليد الطاقة ، غطت حوالي 4.5 مليار طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.


يعتبر تداول الكربون ، الذي يسمح بشراء وبيع تصاريح انبعاث ثاني أكسيد الكربون أو غازات الدفيئة الأخرى ، أحد أهم الأدوات للمساعدة في تقليل آثار الكربون وتحقيق أهداف الانبعاثات.


وقال لي قاو ، المدير العام لإدارة التكيف مع تغيير المناخ التابعة لوزارة الإيكولوجيا والبيئة: "بشكل عام ، تم وضع الإطار الأساسي لسوق الكربون الوطني بشكل أولي ، وقد ظهر دور تشجيع الشركات في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتسريع التحول الأخضر ومنخفض الكربون". .


لكن لكي يلعب النظام دورًا أكبر في الأهداف الخضراء للبلاد ، هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لتحسين تصاميم الآليات وتعزيز حيوية السوق ، وفقًا للمحللين.


مع الاعتراف بالتقدم الذي أحرزته الصين في بناء سوق تجارية وطنية ، فإن تقريرًا صادرا عن المجلس الصيني للتعاون الدولي بشأن البيئة والتنمية في سبتمبر ذكر العديد من المشكلات في الآلية الحالية ، بما في ذلك ضعف ارتباطها بالأهداف المناخية الشاملة ، وحقوق الملكية غير المحددة من أصول الكربون ، ونقص حيوية كيانات السوق.


وبالنسبة للمحللين الذين تمت مقابلتهم من قبل صحيفة شانغهاي للأوراق المالية ، فإن أحد أكبر التحديات التي تواجه تطوير سوق الكربون هو السيولة ، حيث سيؤدي نقص التداول إلى حوافز محدودة للشركات لخفض الانبعاثات.


ومن بين القيود الرئيسية على سيولة السوق ، يقتصر سوق الكربون الصيني حاليًا على قطاع توليد الطاقة مع أنشطة استثمارية محدودة. لكن التغييرات في طور الإعداد.


وفقًا للخطة الشاملة لوزارة الإيكولوجيا والبيئة ، فمن 2021 إلى 2025 ، ستغطي سوق الكربون الوطني ثمانية صناعات عالية الاستهلاك للطاقة، بما في ذلك توليد الطاقة، والحديد والصلب، ومواد البناء ، والمعادن غير الحديدية، والبتروكيماويات، والمواد الكيميائية وتصنيع الورق والطيران، بإجمالي ما يقرب من 8500 شركة كبيرة كثيفة الانبعاثات.


وعلى جبهات أخرى ، حث تشو شياو تشيوان ، رئيس بورصة شانغهاي المتحدة للأصول والأسهم ، على بذل الجهود لتسريع إنشاء وتحسين تصميم نظام المستوى الأعلى للتكيف مع أهداف الكربون المزدوجة للبلاد. كما شجع على إنشاء نظام قانوني ومؤسسي متوافق مع سوق الكربون.


ونظرًا لأن سوق الكربون لا تزال في المرحلة الأولى من التطور ، فمن الصعب مقارنة مستوى سعر الكربون ونشاط تداول السوق بأسواق الكربون الناضجة في الخارج ، وفقًا لما قاله مي ده وين ، المدير العام لبورصة الصين الخضراء في بكين.


وقال مي: "أهم شيء في هذه المرحلة هو توضيح القواعد الأساسية ووضع الإطار الأساسي لضمان التشغيل السلس للسوق بعد بداية سلسة ، والتي تتماشى حاليًا مع التوقعات".


وأعلنت الصين أنها ستسعى جاهدة للوصول إلى ذروتها في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 وتحقيق حياد الكربون بحلول عام 2060. 

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

البرلمان السريلانكي ينتخب رئيسا جديدا للبلاد

كولومبو (أ ف ب) -بدأ البرلمان السريلانكي الأربعاء التصويت لاختيار رئيس جديد من بين ثلاثة مرشحين لخلافة غوتابا راجابكسا الذي فر من البلاد بعدما اقتحمت حشود غاصبة القصر الرئاسي الأسبوع الماضي فيما يتوقع المتظاهرون تشديدا للقمع بعد هذا التصويت.


وسيرث الفائز بالتصويت بلدا تنهشه أزمة اقتصادية كارثية تتسبب بنقص حاد في المواد الغذائية والأدوية والمحروقات.


 وتفتقر الجزيرة البالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة وتخلفت في نيسان/أبريل عن سداد دينها الخارجي إلى العملات الأجنبية لتمويل الواردات الأساسية وتأمل التوصل إلى خطة انقاذ مع صندوق النقد الدولي. 


ويبلغ الدين الخارجي 51 مليار دولار.


ويعتبر رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغه الذي يتولى الرئاسة بالانابة راهنا، الأوفر حظا للفوز بالتصويت السري في البرلمان البالغ عدد نوابه 225. 


وسيتولى رئاسة سريلانكا حتى انتهاء ولاية راجابكسا الحالية في تشرين الثاني/نوفمبر 2024.


وكان غوتابايا راجابكسا فر من القصر الرئاسي بعدما اقتحمته حشود غاضبة في التاسع من تموز/يوليو ولجأ إلى المالديف ومنها إلى سنغافورة حيث أعلن استقالته.


ويشكل سقوط حكمه نكسة لعائلته التي تهيمن على الحياة السياسية في البلاد منذ حوالى عشرين عاما بعد استقالة شقيقيه في وقت سابق من السنة من منصبي رئيس الوزراء ووزير المال.


ويحظى ويكريميسينغه بدعم حزب راجابكسا الذي يمتلك أكبر عدد من النواب في البرلمان.


ولا يزال الرئيس السابق ماهيندا راجابكسا الشقيق الأكبر لوغوتابايا وزعيم العائلة، في البلاد وتفيد مصادر في الحزب أنه يمارس ضغوطا على النواب لدعم رئيس الوزراء في الاقتراع الرئاسي.


وتظاهر آلاف الطلاب بعد ظهر الثلاثاء في العاصمة كولومبو احتجاجا على ويكريميسينغه البالغ 73 عاما والذي تولى رئاسة الوزراء ست مرات. وهم يعتبرونه حليفا لعائلة راجابكسا وحاميا لها.


وقال زعيم طالبي يدعى واسانتا موداليغي "لا نخاف من رانيل. سنطرده كما فعلنا مع غوتابايا".


وبصفته رئيسا بالانابة، مدد ويكريميسينغه حالة الطوارئ التي تمنح الشرطة والقوى الأمنية صلاحيات أكبر. 


وأمر الأسبوع الماضي بطرد المتظاهرين من الإدارات الرسمية التي احتلوها في وسط كولومبو.


وقال النائب التاميل المعارض دارمالينغام سيتادتام إن التشدد الذي يبديه ويكريميسينغه حيال المتظاهرين يؤيده النواب الذين تعرض الكثير منهم للعنف خلال التظاهرات. 


وأوضح لوكالة فرانس برس "يظهر رانيل على أنه مرشح القانون والنظام".


ورأى المحلل السياسي كوسال بيريرا أن ويكريميسينغه يتمتع "بوضع أفضل بقليل" عن منافسيه مع أن حزبه لديه مقعد واحد في البرلمان. 


وأكد "رانيل حقق قبولا في صفوف الطبقات الوسطى في المدن مع تأمينه بعض الخدمات مثل الغاز وأظهر كذلك صلابته مع إخلاء الإدارات الحكومية".


وتوقع مراقبون أن يعمد ويكريميسينغه في حال فوزه إلى قمع التظاهرات بقوة. 


ويرجحون أن يعين في منصب رئيس الوزراء صديقه من أيام الدراسة دينيش غوناواردينا (73 عاما) وهو وزير سابق وأحد كبار مؤيدي عائلة راجابكسا.


وسيكون منافسه الرئيسي وزير التربية السابق دولاس الاهابيروما )63 عاما) وهو صحافي سابق منشق عن حزب الرئيس السابق SLPP والمدعوم من المعارضة.


أما المرشح الثالث فهو أنورا ديسانايمه (53 عاما) زعيم جبهة التحرير الشعبية الذي يملك ثلاثة مقاعد في البرلمان. 

منوعات

الأربعاء 20 يوليو 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تجدد إصدار إنذار باللون الأزرق لمواجهة العواصف المطيرة

بكين  (شينخوا) جدد المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين، اليوم الأربعاء، إصدار إنذار باللون الأزرق لمواجهة العواصف المطيرة المتوقعة في بعض أجزاء البلاد.


وقال المركز إنه من الساعة الثامنة من صباح اليوم الأربعاء وحتى الساعة الثامنة من صباح الخميس المقبل، من المتوقع أن تجتاح عواصف مطيرة أجزاء من شاندونغ و آنهوي و جيانغسو و هوبي و تشونغتشينغ و قويتشو و يوننان، حيث ستشهد بعض هذه المناطق هطولات مطرية يصل منسوبها إلى 150 مليمتراً.


ومن المحتمل أن تشهد بعض المناطق المذكورة آنفاً أمطاراً يتجاوز منسوبها 70 مليمتراً/ساعة، وستكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة.


ونصح المركز الحكومات المحلية باتخاذ الاستعدادات المناسبة، وفحص أنظمة تصريف المياه في المدن والأراضي الزراعية وأحواض الأسماك.


ونبه المركز السائقين للحذر من الفيضانات والاختناقات المرورية، في حين
طلب من المدارس ورياض الأطفال اتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة الأطفال.


ويوجد في الصين نظام إنذار من الطقس السيئ مؤلف من أربعة مستويات مرمزة بألوان مختلفة، حيث يمثل اللون الأحمر الإنذار الأكثر شدة، يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق. 

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

سوريا تعلن قطع علاقتها الدبلوماسية مع أوكرانيا عملاً بمبدأ "المعاملة بالمثل"

دمشق,  (أ ف ب) -أعلنت دمشق الأربعاء قطع علاقاتها الدبلوماسية مع كييف عملاً بمبدأ "المعاملة بالمثل"، بعد أسابيع من إقدام أوكرانيا على الخطوة ذاتها إثر اعتراف الحكومة السورية باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا، داعمتها الأبرز.


وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، "قررت الجمهورية العربية السورية قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا وذلك عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل ورداً على قرار الحكومة الأوكرانية بهذا الخصوص".


وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي أعلن في 29 حزيران/يونيو، أنّ "العلاقات بين أوكرانيا وسوريا انتهت"، لافتاً الى أن "ضغوط العقوبات" على دمشق "ستزداد شدّة".


وجاء قراره بعد ساعات من إعلان سوريا الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، لتصبح بذلك أول دولة تقدم على ذلك بعد روسيا التي اعترفت بهما في 21 شباط/فبراير، قبيل بدء غزوها لأوكرانيا في 24 من الشهر نفسه.


ولم تكن تلك المرة الاولى التي تنضمّ فيها دمشق إلى موسكو، إذ اعترفت الحكومة السورية في أيار/مايو 2018 بمنطقتي أبخازيا وأوسيتيا الانفصاليتين في جورجيا الواقعتين تحت النفوذ الروسي.


وتعد موسكو من أبرز داعمي دمشق، وقدمت لها منذ بدء النزاع في العام 2011 دعماً عسكرياً واقتصادياً ودبلوماسياً، خصوصاً في مجلس الأمن الدولي حيث منعت مشاريع قرارات عدة تدين النظام السوري. 


كذلك، ساهم تدخلها العسكري في سوريا منذ أيلول/سبتمبر 2015 بقلب ميزان القوى في النزاع لصالح الجيش السوري، ما مكّنه من استعادة السيطرة على مناطق واسعة.


ووقعت موسكو خلال السنوات الماضية اتفاقات ثنائية مع دمشق وعقوداً طويلة الأمد في مجالات عدة أبرزها الطاقة والبناء والنفط والزراعة. 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

منظمة موالية لإسرائيل تطلب من الجنائية الدولية فتح تحقيق ضد الرئيس عباس واشتية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأربعاء، أن منظمة قانونية موالية لإسرائيل تطلق على نفسها "المنتدى القانوني الدولي" قدمت طلبًا للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لفتح تحقيق ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس حكومته محمد اشتية.

وزعمت تلك المنظمة - كما ورد في الصحيفة العبرية- أن السلطة الفلسطينية تقوم بـ "تعذيب المعتقلين من معارضين ونشطاء سياسيين وحقوقيين وصحفيين، ونساء وأقليات وأشخاص مشتبه بهم بالارتباط بإسرائيل"، محملةً الرئيس عباس، ورئيس الوزراء محمد اشتية بالمسؤولية المباشرة عما يجري.

وقدم الطلب أمس تزامنًا مع جلسة للجنة الأممية لمناهضة التعذيب والتي كانت تناقش تقريرًا حقوقيًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش حول التعذيب الممارس ضد الفلسطينيين من قبل الحكومتين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ووفقًا للصحيفة العبرية، فإن السلطة الفلسطينية أرسلت وفدًا كبير يترأسه وزير الداخلية زياد هب الريح إلى جنيف، وحضر جلسة أمس حول التقرير الحقوقي بشأن التعذيب، مشيرةً إلى أنه لأول مرة تناقش لجنة أممية مثل هذا التقرير بحق الفلسطينيين.

رياضة

الأربعاء 20 يوليو 2022 7:44 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الوطنيّ للشباب يخوض تدريباته تمهيداً للمشاركة في بطولة كأس العرب بالسعودية


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - شَرَعَ المنتخب الوطنيّ للشباب تحت 20 عاماً في استعداداته الأخيرة في العاصمة السُعودية الرياض تمهيداً للمشاركة ببطولة كأس العرب، التي تنطلق اليوم الأربعاء في مدينة أبها السعودية حتّى السادس من شهر آب المقبل، وتتبعها تصفيات كأس آسيا للشباب المقامة في مدينة "جوام" بدولة لاوس من 10 حتّى 18 أيلول المقبل، بقيادة المدير الفنيّ حسام يونس، قادماً من معسكره القصير في العاصمة العُمانية مسقط.


ويشارك منتخبنا في كأس العرب ضمن المجموعة السادسة مع منتخبات المغرب، والسودان، ويستهل مشواره في البطولة بلقاء السودانيّ في 25 الجاري، ثمّ يلاقي المغربيّ في 28 الجاري، فيما ينطلق دور ربع النهائي في 31 تموز، على أن يفتتح دور نصف النهائي في 3 من آب، وتقام المباراة النهائيّة في 6 من آب المقبل.


يذكر أنّه تمّ تصنيف المنتخبات إلى ثلاثة مستويات، ضمّ الأوّل السعودية والمغرب ومصر وتونس والجزائر والإمارات، وحلّ منتخبنا بالمستوى الثاني مع منتخبات العراق وعمان والبحرين والأردن ولبنان، تاركين الثالث لمنتخبات موريتانيا وليبيا والسودان واليمن وجيبوتي والصومال. وكانت منتخب السودان وصل مطلع هذا الأسبوع، وتبعه وصول الفريق المغربيّ.


ويضم الجهاز الفنيّ إلى جانب المدير الفنيّ يونس، المدرب العام ساجد قراقرة، والمدرب إبراهيم السويركي، ومساعد المدرب جهاد السدودي، ومدرب الحراس عنان وليد، ومحلل أداء أحمد القاضي.


ويشارك في البطولة 18 منتخباً عربياً، هم: المغرب ومصر وتونس والجزائر والإمارات والعراق وعمان والبحرين والأردن ولبنان وموريتانيا وليبيا والسودان واليمن وجيبوتي والصومال، إلى جانب منتخبنا والبلد المستضيف.الجدير بالذكر أنّ النسخة الماضية أقيمت في القاهرة، وتُوِجَ باللقب السعوديّ بفوزه على منتخب الجزائريّ.