فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال منفذ عملية الطعن بالقدس أمس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - مددت محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس المحتلة، مساء اليوم الأربعاء، منفذ عملية الطعن أمس في المدينة، ما أدى لإصابة مستوطن بجروح متوسطة.


وبجسب موقع واي نت العبري، فإن عملية التمديد تمت لمدة 5 أيام، مشيرًا إلى أن التحقيق سيتواصل معه.


يشار إلى أن المنفذ من سكان رام الله ويبلغ من العمر 44 عامًا.


اقتصاد

الأربعاء 20 يوليو 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يحظر واردات الذهب الروسي

بروكسل -  (أ ف ب) -وافق الاتحاد الأوروبي الأربعاء على فرض حظر على صادرات الذهب الروسية إضافة إلى سلسلة من الإجراءات لاستكمال مجموعات العقوبات الست التي تم تبنّيها منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية.

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق الذي توصّل إليه سفراء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل يجب أن تصدّق عليه الحكومات ليتمّ نشره الخميس في الجريدة الرسمية، كي يدخل حيّز التنفيذ.

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنًا ويستولي على "باجر" بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المواطن خالد أبو حلتم، بعد اقتحامها بلدة ترقوميا شمال غرب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت أبو حلتم بعد مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.


فيما استولت قوة أخرى على "باجر" يعود لأحد المواطنين على مدخل بلدة بني نعيم شرق الخليل.

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يرفع عقوبات عن شركة طيران سورية خاصة

دمشق - (أ ف ب) -رفع الاتحاد الأوروبي عقوبات كان فرضها على شركة طيران سورية خاصة إثر اتهامها بتسهيل نقل مهاجرين غير شرعيين إلى أراضيه، وفق ما أعلنت بعثته في سوريا ومسؤول في الشركة.


وغرّدت البعثة الثلاثاء "بتاريخ 18 تموز، شُطبت أجنحة الشام عن لائحة الهيئات الخاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي بما يتعلق ببيلاروس".


وأدرج الاتحاد الأوروبي في كانون الأول/ديسمبر 2021 أجنحة الشام، وهي خطوط الطيران السورية الخاصة الوحيدة، ضمن قوائم العقوبات. واتهمها بزيادة رحلاتها الى مينسك منذ صيف 2021 بهدف نقل مهاجرين الى بيلاروس، سعيا للعبور بطريقة غير شرعية الى حدوده.


وقال مدير تطوير الأعمال والعلاقات في شركة أجنحة الشام أسامة ساطع لوكالة فرانس برس "رُفعت العقوبات عن شركتنا بعد أن نجحنا بنفي كل الاتهامات والادعاءات التي لُصقت بنا".


وأضاف "قدمنا اعتراضاً فور فرض العقوبات كونها مجحفة وغير محقة".


وعلّقت "أجنحة الشام" في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي رحلاتها المتجهة الى بيلاروس، في محاولة للحدّ من تدفق المهاجرين مع صعوبة التمييز بينهم وبين المسافرين العاديين، وفق ما أعلنته حينذاك.


وأواخر العام الماضي، حاول آلاف المهاجرين بينهم سوريون وعراقيون العبور من بيلاروس إلى بولندا التي أغلقت حدودها في محاولة لمنع تدفقهم إلى أراضيها.


وبحسب ساطع، لا يعني رفع "رفع عقوبات الاتحاد الأوروبي السماح لنا بالهبوط ضمن مطاراته، ولا توجد حالياً أي وجهة مباشرة بين سوريا وبين دولة أوروبية".


وتقتصر رحلات "أجنحة الشام" إلى وجهات قليلة، غالبيتها عربية، إضافة الى طهران وموسكو، بعدما طالتها عقوبات غربية إثر اندلاع النزاع في سوريا عام 2011.

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 5:51 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تثبت قرار الاعتقال بحق الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة

غزة- "القدس" دوت كوم - أصدرت محكمة عوفر الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، قرارًا بتثبيت الاعتقال الإداري بحق الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة.


وبحسب مؤسسة مهجة القدس للأسرى، فإنه تقرر تثبيت الاعتقال حتى تاريخ الثاني من شهر أكتوبر/ تشرين أول المقبل.


وقالت المؤسسة إن القرار اتخذ بشكل غير جوهري دون التفاتها لخطورة حالته الصحية.

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

تجديد عزل الأسير شادي معالي للضغط على نجله لتسليم نفسه

بيت لحم – "القدس" دوت كوم- نجيب فراج – منذ نحو شهرين، تلاحق قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب جاد  عيسى معالي (19 عاماً) من مخيم الدهيشة في بيت لحم  .

 


 قالت عائلة الاسير شادي عيسى معالي (44 سنة) من سكان مخيم الدهيشة, ان المخابرات الإسرائيلية قررت تمديد عزل ابنها في زنزانة انفرادية لمدة ثلاثة اشهر ، بعد مرور 20 يوما على قرار عزله في زنزانة بسجن النقب الصحراوي, في اطار الضغط الاسرائيلي المتواصل على العائلة لاجبار ابنهم الشاب "جاد", وهو نجل الاسير شادي على تسليم نفسه. 


ووفقاً للعائلة , يلاحق الجيش الاسرائيلي منذ شهرين ابنهم جاد, وتم اعتقال الجد واربعة من اعمامه لعدة ايام, وما زال احدهم معتقل.


وقررت سلطات الاحتلال عزل الأسير شادي لثلاثة اشهر قبل انتهاء مدة اعتقال بايام قليلة , وهو معتقل اداري منذ نحو 20 شهرا.


وقال شقيق الاسير شادي ان تمديد عزله في زنزانة انفرادية لثلاثة اشهر اخرى هو بمثابة قرار مسبق بتجديد الاعتقال الاداري.

منوعات

الأربعاء 20 يوليو 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

فيكتوريا بيكهام رسميا ضمن فعاليات أسبوع الموضة في باريس

باريس - (أ ف ب) -أعلن منظمو أسبوع الموضة في باريس الأربعاء أن فيكتوريا بيكهام ستنضم إلى القائمة الرسمية للمصممين المشاركين في هذا الحدث، من خلال عرض حي على المنصة خلال الخريف المقبل.


قدّمت المصممة البريطانية والنجمة الغنائية السابقة في فرقة "سبايس غيرلز"، في الماضي عروضاً لأزيائها في لندن ونيويورك، لكنها لم تنظم أي عرض أزياء بصورة حضورية منذ بدء جائحة كوفيد-19.


وستقدّم بيكهام مجموعتها الفاخرة الجديدة خلال عروض الملابس الجاهزة النسائية لربيع 2023، والتي ستقام في الفترة ما بين 26 أيلول/سبتمبر و4 تشرين الأول/أكتوبر.


استقطب أسبوع الموضة في باريس عددا من المواهب البريطانية مؤخرا، بينهم المصمم الرجالي الصاعد كريغ غرين الذي عاد إلى منصة العروض في حزيران/يونيو، أيضا للمرة الأولى منذ بدء تفشي الوباء.
وأقامت بيكهام عرضا حضورياً لعلامتها التجارية الفاخرة في لندن في شباط/فبراير 2020، ثم قدمت عروضاً عبر الإنترنت في أيلول/سبتمبر 2020 وشباط/فبراير 2021.
لكنها كانت غائبة بشكل ملحوظ عن أسبوع الموضة في لندن في شباط/فبراير الماضي، بعد أن ذكرت سابقا أن التكاليف المرتفعة تجعل من الصعب تقديم عروض حية.
انضمت بيكهام إلى برنامج أسبوع الموضة في لندن في 2018 للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لإطلاق علامتها التجارية، بعد سنوات من المشاركة في عروض في نيويورك.

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تتهم طالبان بتنفيذ عمليات قتل وانتهاكات لحقوق الإنسان

كابول - (أ ف ب) -اتهمت الأمم المتحدة الأربعاء حركة طالبان بارتكاب مئات الانتهاكات لحقوق الإنسان في أفغانستان منذ استيلائها على السلطة العام الماضي، من بينها إعدامات دون محاكمة وتعذيب.


وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان بالإنابة ماركوس بوتزيل في مؤتمر صحافي في كابول "لا شك في أن نتائج تقريرنا خطيرة للغاية".


ودائما ما تنفي طالبان اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان منذ إطاحتها الحكومة السابقة المدعومة من الغرب، لكن تقرير بعثة الأمم المتحدة الذي نُشر الأربعاء أورد العديد من الانتهاكات.


ووثق التقرير 160 اتهاما بالقتل خارج نطاق القانون و56 حالة تعذيب وسوء معاملة وأكثر من 170 من الاعتقالات أو التوقيفات التعسفية التي استهدفت مسؤولين حكوميين سابقين وأعضاء في قوات الأمن الوطني منذ آب/أغسطس.


ومن أكثر أساليب التعذيب استخداما الركل واللكم والصفع والضرب بالكابلات والأنابيب واستخدام أجهزة الصدم الكهربائي.


ووثق التقرير أيضا أكثر من 200 من العقوبات القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، بما في ذلك ضرب أصحاب متاجر لعدم ذهابهم إلى المساجد، وأكثر من 100 حالة استخدام مفرط للقوة.


منذ نهاية الحرب في أفغانستان تحسن الوضع الأمني بشكل ملحوظ في البلاد مع انخفاض كبير في الخسائر البشرية في صفوف المدنيين.


تؤكد حركة طالبان انها تحظى بدعم غالبية كبرى من الشعب. لكنها عادت الى تطبيق الشريعة بشكل صارم كما فعلت خلال تسلمها السلطة لأول مرة بين 1996 و2001 ما أدى الى تضييق كبير لحقوق المرأة.


ووثق تقرير الامم المتحدة 87 حالة عنف ضد النساء والفتيات من بينها قتل واغتصاب وانتحار وتزويج قسري وزواج أطفال وضرب واعتداءات وجريمتي شرف، مشيرا إلى عدم تسجيل أي من تلك الحالات لدى القضاء رسميا.


ومن بين الحالات التي رصدها التقرير، رجم رجل وامرأة حتى الموت بتهمة إقامة علاقة جنسية.


وقالت فيونا فريزر مسؤولة بعثة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان إن "الإفلات من العقاب ينتشر" في أفغانستان وأقرت باحتمال أن تكون الانتهاكات أكثر من المبلّغ عنها.


وأضافت بأن بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان "قلقة بشكل خاص" إزاء ضلوع شرطة طالبان الدينية وأجهزة الاستخبارات في انتهاكات.


وقالت بعثة الأمم المتحدة أن 700 مدني قتلوا و1400 على الأقل جرحوا في هجمات نسبت في غالبيتها إلى الفرع المحلي لتنظيم الدولة الإسلامية، وبسبب ألغام غير منفجرة.


ورفض المتحدث باسم الحكومة ذبيح الله مجاهد نتائج التقرير.


وكتب في تغريدة "لا يُسمح بأي أعمال قتل أو توقيف تعسفية في البلاد. من يقتل أو يعتقل بشكل تعسفي يُعتبر مجرما ويواجه أحكام الشريعة".

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 4:16 مساءً - بتوقيت القدس

وفد دنماركي يطّلع على أوضاع مدينة قلقيلية المحاطة بالجدار

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري-التقى نائب رئيس بلدية قلقيلية منذر نزال في دار البلدية وفدًا دنماركيًا متضامنًا، ضم نينا هيدجر رئيس بلدية للجانب التقني والبيئي لبلدية كوبنهاجن، وانيا لوندتوفت عضو مجلس بلدي مدينة فريدركسبيرغ، بحضور أعضاء من المجلس البلدي.


واطلع نزال الوفد الضيف على واقع المدينة ومعاناتها المستمرة جراء الجدار، مناقشًا أهم التحديات التي تواجه المدينة، ودور البلدية في تعزيز صمود المواطنين من خلال المشاريع والخدمات التي تقدمها.


كما ناقش أعضاء المجلس البلدي ( باسم بغدادي، م. نبيل برهم، ابراهيم حسنين ، ثريا نزال ) مع الوفد التحديات التي تواجه المدينة وأهم المشاكل التي تعاني منها، ورؤى مستقبلية لأفاق التعاون مع المجتمع الدولي، مؤكدين على الدور الذي يلعبه التضامن الدولي في نقل رسالة الشعب الفلسطيني ومعاناته لشعوبهم وللمستوى السياسي لديهم، دعمًا للشعب الفلسطيني في قضيته العادلة.


وشكر الوفد بلدية قلقيلية على حسن الاستقبال واللقاء الفاعل والبناء مؤكدين على تضامنهم مع قضية الشعب الفلسطيني العادلة و نضاله لنيل حريته.


وقدم نزال للوفد الضيف هدايا تذكارية تقديرًا لهم ولزيارتهم للمدينة.


وفي نهاية الزيارة قام الوفد برفقة عضو المجلس د. مصطفى أبو خديجه و ثريا نزال بجولة ميدانيه على مكب النفايات وجولة على عدة مقاطع من الجدار وجولة في حديقة الحيوانات. 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

قلق أوروبي لزيادة الإعلان عن بناء وحدات استيطانية بالضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم -  (شينخوا) - اعتبر مسؤول في الاتحاد الأوروبي اليوم (الأربعاء) أن الزيادة غير المسبوقة في الإعلانات عن بناء مستوطنات أو وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية "تثير القلق" وتضع علامات استفهام على التقدم في عملية السلام.


وقال مسؤول الإعلام في بعثة الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله شادي عثمان، للصحفيين في مدينة رام الله، إن الفترة الأخيرة شهدت الكثير من هذه الإعلانات من قبل الحكومة الإسرائيلية ببناء مستوطنة أو إضافة وحدات استيطانية.


واعتبر عثمان أن ما يحدث على الأرض في الضفة الغربية والقدس الشرقية "يثير القلق" لدى الاتحاد الأوروبي ويضع علامات استفهام كبيرة على تصرفات إسرائيل التي تقول إنها معنية بالسلام، مضيفا أن ما يجري على الأرض "صعب ومعقد".


وأشار إلى وجود أكثر من 150 بؤرة استيطانية عشوائية غير قانونية في الضفة الغربية مثلها مثل المستوطنات بموجب القانون الدولي، لافتا إلى أن هذه البؤر مصدر للعنف الذي يقوم به مستوطنون متطرفون يعيشون فيها ضد الفلسطينيين.


وأوضح عثمان أن الاتحاد الأوروبي يتابع القضية من خلال المراقبة الميدانية وإثارة هذا الأمر بشكل مباشر مع إسرائيل عبر كافة القنوات السياسية، معتبرا أن الوضع "صعب في ظل العديد من الممارسات الاستيطانية وأعمال عنف من قبل المستوطنين ضد الفلسطينيين عبر حرق المزارع والاعتداء على ممتلكاتهم".


يأتي ذلك فيما يستعد مئات المستوطنين اليوم لإنشاء ثلاث بؤر استيطانية ضمن مخطط يهدف لبناء 28 بؤرة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية حتى نهاية العام الجاري.


ودعت حركة (نحالاه) الاستيطانية التي تأسست عام 2005 بهدف تعزيز الاستيطان في الضفة الغربية، المستوطنين للمشاركة في إنشاء هذه البؤر لاسكان عائلات بأكملها فيها وتوفير الاحتياجات اللازمة لها، بحسب ما ذكر موقع صحيفة (هارتس) الإسرائيلية.


في المقابل أفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة بأن الجيش الإسرائيلي كثف انتشاره في مناطق الضفة الغربية استعدادا لمنع هذه الخطوة وذلك بالتعاون مع الشرطة وفق تعليمات وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس.


وفي هذا الصدد، أكد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، أهمية إفشال أي تجمهر للمستوطنين، كونه مقدمة لتحوله إلى بؤرة استيطانية.


وقال دغلس لـ ((شينخوا)) إن اتصالات جرت مع كافة المناطق والمجالس القروية في الضفة الغربية للحذر وإفشال مخطط بناء 28 بؤرة استيطانية.


ودعا دغلس سكان المناطق في الضفة الغربية إلى فك أي تجمع من قبل المستوطنين، حتى لا يتحول المكان إلى بؤرة استيطانية، مشيرا إلى معاناة أصحاب الأراضي التي يصادرها المستوطنون.


وتعرف "البؤرة الاستيطانية" بأنها أي بناء جديد محدود المساحة وينفصل عن مسطح بناء المستوطنة، بهدف توسيع مستوطنة قائمة مستقبلا أو إقامة مستوطنة جديدة.


وبحسب مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم) فإن البؤر الاستيطانية توسع مجال سيطرة المستوطنات وتضاعف مساحات الأراضي الفلسطينية المصادرة في الضفة الغربية.


ويقطن ما يزيد على 600 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية وشرق القدس، واحتلت إسرائيل الضفة الغربية في عام 1967 وأقامت عليها المستوطنات، التي تعتبر مخالفة للقانون الدولي. 

منوعات

الأربعاء 20 يوليو 2022 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

الهند ستعيد إدخال الفهود إلى أراضيها بعد 70 عاما على اختفائها

نيودلهي,  (أ ف ب) -أعلنت الهند الأربعاء أنها ستعيد الفهود إلى أراضيها بعد اختفائها من البلاد منذ أكثر من 70 عاما، بفضل اتفاقية مع ناميبيا التي ستسلمها مجموعة أولى من تضم ثمانية منها الشهر المقبل.


وتعمل الهند على هذا المشروع منذ عام 2020 ، عندما أذنت المحكمة العليا في البلاد بإدخال الفهود الإفريقية على أساس تجريبي في "موقع اختير بعناية".


وتم الإعلان رسمياً عن انقراض الفهد الآسيوي في الهند منذ عام 1952. وستسمح الاتفاقية الموقعة الأربعاء في نيودلهي بإدخال الفهود الإفريقية إلى حديقة وطنية في ولاية ماديا براديش (وسط)، كجزء من فعاليات الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال الهند في 15 آب/أغسطس.


وكتب وزير البيئة الهندي بوبندر ياداف على تويتر "تتويج 75 عاما مجيدا من الاستقلال باستعادة أسرع الأجناس البرية في العالم، الفهد، إلى الهند والذي سيعيد إحياء الديناميات البيئية" في الهند.


وقال "إن إعادة إدخال الفهد سيحسن بشكل كبير سبل عيش المجتمعات المحلية من خلال آفاق السياحة البيئية طويلة الأجل".


والفهد هو الحيوان اللاحم الوحيد الذي انقرض في الهند، ويرجع ذلك أساسا إلى الصيد وفقدان موائله الطبيعية. ويُعتقد أن المهراجا رامانوج براتاب سينغ ديو قتل الفهود الثلاثة الأخيرة في البلاد في أواخر أربعينيات القرن العشرين.


واختيرت حديقة كونو بالبور الوطنية كمسكن جديد للفهود بسبب وفرة الفرائس والأراضي العشبية فيها.


وأوضحت وزارة البيئة في بيان أن "الهدف الرئيسي لمشروع إعادة الإدخال هو إنشاء مجموعة قابلة للحياة من الفهود في الهند، وتمكينها من لعب دورها الوظيفي كحيوان مفترس على قمة الهرم الغذائي".


وتأمل الهند أيضا في إبرام اتفاق مع جنوب إفريقيا لجلب المزيد من الفهود منها. 

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرا خارجية الصين وسيراليون يناقشان العلاقات عبر الهاتف

بكين  (شينخوا) تحدث عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره السيراليوني ديفيد جون فرانسيس بشأن العلاقات الثنائية في محادثة هاتفية يوم الثلاثاء.


وفي محادثاتهما، شكر فرانسيس، نيابة عن بلاده، الصين حكومة وشعبا على مساعدتها القيّمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في سيراليون على مر السنين، ومنذ تفشي جائحة كوفيد-19 على وجه الخصوص، وعلى مساعدة الصين في الوقت المناسب لسيراليون وغيرها من البلدان الصغيرة ومتوسطة الحجم في معركتها ضد المرض.


وقال إن سيراليون تشيد بالتزام الصين بإعطاء الأولوية للتنمية ووضع الشعب في المقام الأول، وبالدور الرائد للصين في الحفاظ على السلام والأمن العالميين.


وواصفا الصين بأنها شريكة موثوقة وقوية لسيراليون، ذكر فرانسيس أن بلاده ستواصل التضامن مع الصين بشأن القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية والشواغل الكبرى، كما ستواصل تعميق التعاون مع الصين في مختلف المجالات والترحيب بالشركات الصينية للاستثمار في سيراليون.


وقال وانغ إن الصين وسيراليون صديقتان جيدتان وقديمتان، مضيفا أنه في ظل التوجيه الاستراتيجي لرئيسي الدولتين، حافظت العلاقات الثنائية على قوة دفع قوية للتنمية.


وأضاف أن التعاون الوثيق والدعم المتبادل بين الجانبين في مكافحة الجائحة بشكل مشترك وتعزيز التعافي الاقتصادي وحماية الإنصاف والعدالة الدوليين، يوضحان المستوى العالي للعلاقات الثنائية.
وأشار إلى أن الصين تقدّر دعم سيراليون المستمر لها في حماية مصالحها الأساسية. كما تدعم الصين بقوة سيراليون في حماية سيادتها واستقلالها وكرامتها الوطنية.


وأوضح أن الصين تدعم أيضا سيراليون في بذل جهود مختلفة لتعزيز التنمية الوطنية ولعب دور أكثر أهمية في إفريقيا وعلى المسرح الدولي.


ستواصل الصين تقديم الدعم والمساعدة وفقًا للحاجات التنموية لسيراليون، وتعزيز التعاون في مجالات التعدين والزراعة والبنية التحتية، وتنفيذ المزيد من المشروعات المعيشية، وتشجيع الشركات الصينية على الاستثمار هناك، ومساعدة سيراليون على تحسين قدراتها التنموية المستقلة وتسريع عملية التصنيع، وفقا لما قال.


وفيما يتعلق بأزمة أوكرانيا، أوضح فرانسيس موقف بلاده مفاده أنها كدولة صغيرة مزقتها الحرب، تدعو إلى تسوية سلمية من خلال المفاوضات السياسية، ويعتقد أنه من الضروري معالجة الشواغل المشروعة لجميع الأطراف بشأن السلامة والأمن، والبحث عن حلول طويلة الأمد.


من ناحية أخرى، يجب اتخاذ إجراءات عملية للتخفيف من تأثير نقص الغذاء والطاقة على الدول الصغيرة ومتوسطة الحجم في إفريقيا ومناطق أخرى، وفقا لما ذكر فرانسيس.


وقال وانغ إن موقف سيراليون يعكس أيضًا توافق معظم الدول النامية، مضيفًا أن الصين لا تزال ملتزمة بشدة بتعزيز محادثات السلام وستعمل مع الأطراف الأخرى على بذل قصارى جهدها لتخفيف تداعيات الأزمة الأوكرانية. 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا ويقتحم شعفاط بالقدس

القدس -"القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية، اليوم الأربعاء، شابًا من القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة اعتقلت شابًا، لم تعرف هويته بعد، من مخيم شعفاط شمال شرق القدس.


وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال داهمت عددًا من المحلات التجارية فيه، وفرضت غرامات مالية بحق أصحابها.

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

لافروف: الأهداف العسكرية الروسية لم تعد تركز "فقط" على شرق أوكرانيا

موسكو,  (أ ف ب) -أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الأربعاء أن الأهداف العسكرية الروسية في أوكرانيا لم تعد تقتصر فقط على شرق هذا البلد بل تشمل أيضا "أراضي أخرى"، ويمكن ان تمتد.


وبرر لافروف هذا التغيير في مقابلة بوضع "جغرافي مختلف" مقارنة بالوضع على الأرض في نهاية آذار/مارس، عندما قالت موسكو إنها تريد التركيز على الشرق، بعد أن فشلت في السيطرة على العاصمة الأوكرانية، كييف.


وأعلن لافروف لوكالة "ريا نوفوستي" ومحطة "ار تي" أن أهداف روسيا العسكرية "لم تعد (تشمل) فقط جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (الانفصاليتين في شرق أوكرانيا) بل أيضا منطقتي خيرسون وزابوريجيا (في الجنوب) وسلسلة من الأراضي الأخرى والعملية متواصلة بثبات".


تأتي هذه التصريحات في وقت حققت موسكو مكاسب في الأسابيع الأخيرة في شرق أوكرانيا، بينها السيطرة على سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، مما مهد الطريق أمامها لمحاولة التقدم إلى مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك في الغرب.


وحذر لافروف أيضًا من أنه إذا استمر الغرب في إمداد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى، مثل قاذفات الصواريخ المتعددة الأميركية هيمارس، فإن الأهداف الجغرافية لروسيا ستتطور أكثر، "لأنه لا يمكننا السماح في الجزء الذي يسيطر عليه (فولوديمير) زيلينسكي أو خليفته بأن تكون هناك أسلحة يمكن أن تهدد بشكل مباشر أراضينا أو أراضي الجمهوريتين (الانفصاليتين) اللتين أعلنتا استقلالهما أو تريدان اختيار مستقبلهما". 

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة ضحايا الاشتباكات القبلية جنوب شرق السودان ترتفع إلى 105 قتلى

الخرطوم,  (أ ف ب) -بلغت حصيلة الاشتباكات القبلية بولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان والتي استمرت مدى الأسبوع الماضي 105 قتلى، بحسب ما أفاد الاربعاء وزير الصحة بالولاية.


وقال وزير الصحة في النيل الأزرق جمال ناصر في لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من الدمازين عاصمة الولاية "بلغ عدد القتلى وفق آخر إحصائية من لجنة الطوارئ 105 قتلى و291 جريحا". 

اقتصاد

الأربعاء 20 يوليو 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

بروكسل تريد خفض الطلب على الغاز بنسبة 15 % مع تخفيض الزامي عند الضرورة

بروكسل, (أ ف ب) -طلبت المفوضية الأوروبية الأربعاء من الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خفض الطلب على الغاز طوعا بنسبة 15 % في الأشهر الثمانية المقبلة من أجل تجاوز تقليص الإمدادات الروسية وتريد إقرار تخفيضات إلزامية في حال الضرورة.


وتنص الخطة التي عرضتها المفوضية الأوروبية وستناقشها الدول الأعضاء على ضرورة أن تبذل كل دولة "كل الجهود الممكنة" لخفض استهلاكها الوطني للغاز بما لا يقل عن 15 % بمعدل وسطي بين آب/اغسطس 2022 وآذار/مارس 2023، مقارنة بالمعدل المسجل في السنوات الخمس الأخيرة خلال الفترة نفسها.


وتقترح بروكسل كذلك آلية تحدد "أهدافا ملزمة لخفض الطلب" في الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي في حال وجود "خطر كبير لأزمة حادة".


واتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين روسيا الأربعاء باستخدام الغاز" سلاحا" ضد الاتحاد الأوروبي بخفضها الإمدادات بشكل جذري، داعية الدول السبع والعشرين الأعضاء إلى الاستعداد لتوقف كامل.


وأضافت عند تقديمها خطة المفوضية لخفض استهلاك الغاز في دول الاتحاد "روسيا تمارس ابتزازا وتستخدم الغاز سلاحا. 


وفي حال حصول انقطاع كبير لا بل كامل في امدادات الغاز (الروسية) يحب أن تكون أوروبا مستعدة". 

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

بكين تدين عبور مدمّرة أميركية مضيق تايوان

تايبيه,  (أ ف ب) -دانت الحكومة الصينية الأربعاء عبور سفينة حربية أميركية مضيق تايوان، متّهمة الولايات المتحدة بأنها تريد "تدمير السلام والاستقرار" في هذا الممر الاستراتيجي الذي يفصل الجزيرة عن الصين القارية.


وقال المتحدث باسم قيادة المنطقة الشرقية للصين الكولونيل شي يي "تظهر الاستفزازات الأميركية المتكررة والتباهي، بكل وضوح، أن الولايات المتحدة (تدمر) السلام والاستقرار في مضيق تايوان" وتتسبب بمخاطر.


وأعلن الأسطول الأميركي السابع في بيان أن المدمّرة الأميركية يو.اس.اس بينفولد من طراز آرلي بيرك قد "أجرت مرورا روتينيا عبر مضيق تايوان (...) في المياه الدولية".


وتابع البيان أن "السفينة عبرت ممرا في المضيق يقع خارج المياه الإقليمية لكل الدول الساحلية".


وقال الكولونيل الصيني إن القوات الصينية هي دائما "في وضعية تأهب لحماية السيادة الوطنية ووحدة الأراضي" بكل حزم.


وأعلنت وزارة الدفاع في تايوان أنها راقبت عن كثب عبور السفينة، مؤكدة أن "الأوضاع عادية".
وتعتبر بكين أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي جزء من أراضيها، وتقول إنها عازمة على استعادة السيطرة عليها ولو بالقوّة.


 والمضيق بعرض 180 كيلومترا الذي يفصل الجزيرة عن الصين القارية، ملف شائك.


في المقابل تعتبر الولايات المتحدة وحلفاؤها أن مضيق تايوان يعد جزءا من المياه الدولية المفتوحة للجميع. ومنذ كانون الثاني/يناير تعبره سفن حربية أميركية كل شهر تقريبا.


وفي حزيران/يونيو أكدت وزارة الخارجية الصينية أن الصين هي "صاحبة السيادة" على المضيق.


وشدد حينها متحدث باسم الوزارة على أن "تصنيف بعض الدول مضيق تايوان +مياها دولية+ ينطوي على خطأ ويرمي إلى إيجاد ذريعة للتلاعب بالقضايا المتّصلة بتايوان وتهديد سيادة الصين وأمنها".


وسارعت تايبيه إلى رفض هذا الموقف معتبرة أن التصريحات الصينية "مغلوطة" و"غير مقبولة".


واعتبرت تايبيه أن بكين "حوّرت عمدا القواعد الدولية من أجل وضع مضيق تايوان في منطقتها الاقتصادية الخالصة". 

منوعات

الأربعاء 20 يوليو 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

"أمازون" تقاضي مجموعات على فيسبوك تنشر تقييمات وهمية للمنتجات

نيويورك,  (أ ف ب) -بدأت "أمازون" ملاحقة قضائية في حق أكثر من 11 ألف شخص مرتبط بمجموعات محادثة عبر فيسبوك يبيعون أو يشترون تقييمات مزيفة لمنتجات تباع على منصة التجارة الإلكترونية العملاقة.


وبينت الوثيقة التي قُدمت أمام محكمة مدنية في مقاطعة كينغ التي تتبع لها مدينة سياتل (شمال غرب) حيث مقر "أمازون"، أن المجموعة تعتزم الاستفادة من هذا المسار القضائي لكشف هوية المستخدمين الضالعين في هذه الممارسات، والذين لا تُكشف هويتهم على الملأ.


وهؤلاء هم صانعو محتوى ومشرفون ومديرون لمجموعات محادثة خاصة في أكثر الأحيان، مخصصة لبيع وشراء تقييمات مزيفة بتمويل من شركات تبيع منتجاتها على "أمازون".


ومن بين المنتجات المزورة الأكثر طلبا، شعار "تقييمات تحققت منها أمازون" الذي تمنحها المنصة لتقييمات يكتبها مستخدمون تثبتت من صحة شرائهم للمنتج.


وبينت الوثيقة القضائية التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس أن مستخدمي الإنترنت الذين يوافقون على نشر آراء وهمية باسمهم الشخصي يتقاضون الأموال أو يسترجعون النقود التي دفعوها في مقابل المشتريات.


وتحدثت "أمازون" خصوصا عن مجموعة ضمت في مرحلة معينة 43 ألف عضو.


وردا على اسئلة وكالة فرانس برس، أشارت فيسبوك، غير المستهدفة مباشرة بالمسار القضائي، إلى انها سحبت من شبكتها "أكثرية" المجموعات المذكورة في الدعوى القضائية التي رفعتها "أمازون".


وقالت ناطقة باسم فيسبوك إن "المجموعات التي تستعين أو تشجع على نشر تقييمات مزيفة تنتهك قواعدنا وسيكون مصيرها الحجب" عن الشبكة.


وأضافت "نتعاون مع أمازون في هذا الموضوع وسنواصل العمل مع القطاع لمعالجة مشكلة البريد غير المرغوب به والآراء المزيفة". 

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

التحالف العربي بقيادة السعودية ينفي شن ضربات جوية جديدة في اليمن

الرياض- عدن (شينخوا) نفى التحالف العربي الذي تقوده السعودية اليوم (الأربعاء) قيامه بشن ضربات جوية جديدة في اليمن.


وقال التحالف إن "مزاعم الحوثيين بشأن تنفيذ التحالف ضربات جوية على محافظة الضالع عارية عن الصحة"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) على حسابها عبر ((تويتر)).


وأكد أن "الضربات الجوية للتحالف توقفت مع بدء سريان الهدنة" التي ترعاها الأمم المتحدة، وقال "نتخذ وندعم كافة الإجراءات لتثبيت الهدنة بين الأطراف اليمنية".


وكانت جماعة الحوثي في اليمن اتهمت التحالف أمس (الثلاثاء) بشن ثلاث غارات جوية على محافظة الضالع التي تبعد نحو (245 كيلومترا) جنوب العاصمة صنعاء.


وتحدثت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي تديرها الجماعة، عن وقوع "172 خرقا للهدنة الإنسانية والعسكرية" من جانب التحالف والقوات الحكومية اليمنية أول أمس (الاثنين).


ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري، لم تسمه، إن "خروقات العدوان تمثلت في 36 خرقا بتحليق للطيران الاستطلاعي المسلح والتجسسي على أجواء محافظات مأرب وتعز والجوف وصعدة والضالع والحديدة والبيضاء وجبهات الحدود".


وأضاف المصدر العسكري أنه تم "رصد ثلاثة خروقات بضربات جوية للطيران الاستطلاعي المسلح على منازل المواطنين ومواقع الجيش واللجان في رتب روح الله وفي نقطة في الشامرية بمنطقة حجر بتار بمحافظة الضالع"، بحسب الوكالة.


كما اتهم الحوثيون القوات الحكومية بشن "قصف مدفعي على مواقع الجيش واللجان الشعبية في محافظات مأرب وتعز وحجة وصعدة والحديدة".


وأعلنت جماعة الحوثي يوم السبت الماضي بشكل ضمني رفضها تمديد الهدنة المدعومة من الأمم المتحدة والتي تنتهي مطلع شهر أغسطس المقبل.


وقالت الجماعة من خلال مجلسها السياسي الأعلى إن "الهدنة الأممية مثلت تجربة صادمة ومخيبة للآمال ولا يمكن تكرارها في المستقبل".


وبدأت الهدنة في الثاني من ابريل الماضي وجرى تجديدها في الثاني من يونيو لشهرين إضافيين.


ويشهد اليمن نزاعا دمويا منذ أواخر العام 2014 بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي التي تسيطر على صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني.


وتقود السعودية تحالفا عربيا ينفذ عملية عسكرية ضد الحوثيين في اليمن منذ مارس من العام 2015. 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

خلال لقاء مع ماكرون.. الرئيس عباس يبدي استعداده العمل مع فرنسا لتحقيق السلام

باريس - "القدس" دوت كوم - أبدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، عن استعداده للعمل مع فرنسا من أجل تحقيق السلام على أساس الشرعية الدولية، بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا على حدود 1967، بما فيها القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية.


وأشاد الرئيس عباس في مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في العاصمة باريس، بمواقف فرنسا الداعمة لتحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط، وفق حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية، ونيل شعبنا الفلسطيني حريته واستقلاله.


وقال: نعول على دور الرئيس ماكرون في إطلاق المبادرات والتحركات الضرورية لدفع جهود السلام في منطقتنا للأمام، بالتعاون مع الجهات الأوروبية والعربية المعنية.


وأكد الرئيس ضرورة التوقف عن الأعمال الأحادية الجانب التي تقوض حل الدولتين، وعلى رأسها الاستيطان غير القانوني، والتوجه نحو تطبيق الاتفاقيات الموقعة تمهيدا للانتقال للأفق السياسي، الذي يستند إلى حل الدولتين على حدود 1967 ووفق قرارات الشرعية الدولية، لتعيش جميع دول المنطقة بأمن وسلام وحسن جوار.

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: سلطات الاحتلال تواصل ارتكاب جرائم علنية وواضحة بحق القاصرين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي. تواصل ارتكاب جرائم علنية وواضحة بحق القاصرين، وأن الطفولة الفلسطينية تتعرض للخطر جراء ما تمارسه من انتهاكات قمعية بحقهم، ينتهكون فيها المعايير والاتفاقيات الدولية كاتفاقية حقوق الطفل والقانون الدولي الإنساني.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن الأسرى القاصرين الذين يتم اعتقالهم يتعرضون للتعذيب النفسي والجسدي على يد جنود الاحتلال، حيث يعيثون في المنازل الخراب والتدمير، ويتم الاعتداء عليهم بالضرب المبرح وتقييد اليدين والقدمين وتعصيب العينين، والزج بهم في زنازين ضيقة وغير صالحة للعيش الآدمي، واخضاعهم لجولات تحقيق قاسية، وفي كثير من الأحيان يتم نقلهم لغرف العصافير لابتزازهم وتهديدهم واجبارهم على الإدلاء باعترافات ملفقة.

ومن بين الفتية الذين جرى اعتقالهم حديثاً وتعرضوا للضرب التعسفي والتنكيل خلال اعتقالهم، ويقبعون حاليا بقسم الأسرى الأشبال في معتقل "مجدو" هم:


1-  الأسير القاصر أحمد عديني (17 عاماً) من مدينة قلقيلية.
2-  الفتى رواد صبيحات(17 عاماً) من بلدة رمانة قضاء جنين.
3-  الطفل جهاد بني جابر(17 عاماً) من بلدة عقربا قضاء نابلس.


وفي تقرير آخر لها، قالت الهيئة إن سلطات الاحتلال تعتقل داخل سجونها إدارياً أسيرين قاصرين، وتحرمهما من حريتهما عبر احتجازهما داخل معتقل "مجدو"، بدعوى وجود "الملف السري" ، دون أن توجه تهم محددة بحقهما.


وأشارت الهيئة أن الأسيرين هما أنس أبو الرب (17 عاماً) من بلدة قباطية/جنين، ومصطفى مطلق من بلدة جلجولية في الداخل المحتل، ومؤخراً صدر بحقهما أوامر اعتقال إداري جديدة، حيث صدر بحق الفتى أبو الرب أمر تجديد لمدة 4 أشهر أخرى والقاصر مطلق 3 أشهر أخرى.


ولفتت إلى أن الاحتلال لا يتوقف عن استخدام هذا النوع من الاعتقال الجائر بحق أبناء الشعب الفلسطيني بمختلف فئاته وأطيافه، حيث بات وسيلة ممنهجة يستخدمها ضباط المخابرات الإسرائيلية تبعاً لأهوائهم ومزاجيتهم في تحديد من يجب أن يُعتقل ويُحول إدارياً،  وتحديد كذلك مدة الاعتقال إستناداً لما يسمى بالملف السري والذي لايُسمح للمعتقل أو لمحاميه الإطلاع عليه.


وأضافت الهيئة نتاجاً لهذه السياسة التعسفية التي تتصاعد يوماً بعد آخر، يلجأ الأسرى الإداريون لإيجاد طرق سلمية لإنهاء احتجازهم اللانهائي، عبر خوض إضرابات فردية مفتوحة عن الطعام، كحال الأسيرين رائد ريان وخليل عواودة واللذين يواصلان معركتيهما احتجاجاً على اعتقالهما الإداري، رغم تدهور أوضاعهما الصحية.   


مع العلم بأن الاحتلال يعتقل داخل سجونه ما يقارب 650 معتقلاً إدارياً، من بينهم عشرات الأسرى المرضى ، وكبار السن، وأسيرتين قيد الاعتقال الإداري وهما شروق البدن وبشرى الطويل.

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

جنين تحتضن المؤتمر العام السادس للتجمع الوطني لأُسر شهداء فلسطين تحت اسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة

جنين –"القدس" دوت كوم - علي سمودي – عُقد المؤتمر العام السادس للتجمع الوطني، مساء الثلاثاء، بقاعة المركز الكوري في مدينة جنين، لأُسر شهداء فلسطين تحت اسم "الشهيدة شيرين أبو عاقلة "، برعاية د. محمد إشتيه رئيس مجلس الوزارء، وبحضور د. واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واللواء أكرم الرجوب محافظ جنين، ممثلاً عن الرئيس محمود عباس وممثلاً عن رئيس الوزارء، وأمين سر حركة فتح إقليم جنين عطا أبو ارميلة، ونائب رئيس مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى خالد جبارين، وخضر تركمان ممثلاً عن رئيس بلدية جنين، وممثلين عن فصائل العمل الوطني والمؤسسات الرسمية والأهلية، وممثلين عن أسر الشهداء من كافة محافظات الضفة والقدس وأسر الشهداء في الداخل.


وبعد النشيد الوطني والقران الكريم، افتتح المؤتمر بكلمة محمد صبيحات الأمين العام للتجمع الوطني لأسر الشهداء، موجهًا التحية لأرواح الشهداء وفي مقدمتهم الرئيس ياسر عرفات، كما حيا الشهيدة البطلة أيقونة فلسطين الصحفية شيرين أبو عاقلة، مستعرضًا إنجازات التجمع، شاكرًا الرئيس واشتية على دعمهم المستمر، مؤكدًا على الاستمرار في مسيرته ورسالته حتى تحقيق أهدافه.


وألقى ممثل الرئيس وراعي المؤتمر محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب كلمة نقل فيها تحيات الرئيس أبو مازن، معبرًا عن الاعتزاز  بأن كلمته بحق الشهداء والأسرى، أصبحت أحد أهم الثوابت أمام العالم ليؤكد أن قضية الشهداء استراتيجية، ومهما مارس الاحتلال ومن قمع وسرقة لن يتراجع عن الأمانة.


وقال الرجوب: " كلنا فخر واعتزاز بتضحيات أبناء شعبنا الذين سقطوا في سبيل فلسطين التي هي لنا من النهر للبحر، وهذه العقيدة التي يجب أن ترسخ في ذاكرة أجيالنا لنؤكد أنها ارض عربية فلسطينية". 


 وأضاف: أن الاحتلال سيزول مهما امتلك من إمكانيات وأدوات قمع بطغيانهم وغطرستهم، ومهما استعانوا بمن حولهم، لن يجدوا سوى موقف ثابت لقيادتنا وشعبنا المستمر في الصمود والتحدي.


ورأى الرجوب أن انعقاد المؤتمر في جنين، رسالة لكل فلسطيني وعربي ومسلم والعالم، بأن هذا الاحتلال يجب أن يواجه، وأن ترفع العصا والبندقية وكل أشكال المقاومة في وجهه، يقتلون أبناءنا ونساءنا، ويطاردون بأسلحتهم وجيشهم شعبنا في الشوارع، ولا يريدون لشعبنا والقيادة أن تعترض.


 وأضاف: " الأرض عام ١٩٦٧ محتلة ، والمواثيق والأعراف أعطت الشعب المحتل حق مقاومة الاحتلال، وإرادة الله في شعبنا أقوى من الاحتلال، وعلينا أن نزرع في عقول أجيالنا، أن فلسطين لنا ويجب أن ندافع عنها ".


 وأكمل: "علينا أن نعتمد على انفسنا، خاصة وأن جميعهم باعوا انفسهم للشيطان، لأنهم لا يريدون رفع راية شعبنا، يريدون وصمنا بالإرهاب، وهم القتلة والإرهابيون، ويجب أن لا نخجل من قول ذلك في كل مكان وزمان، أبناءنا مقاتلوا حرية من أجل حرية شعبهم، ويجب أن لا نخجل أو نرتعب من قول ذلك".


 وتابع: يجب قول الحقيقة خاصة وأنتم تمثلون شعبنا بدماء أبناءكم، يجب التركيز على الوحدة التي تعتبر الصخرة الصلبة بمواجهته، وإنهاء الانقسام المقيت والبغيض الذي أدمى قلوبنا، ويجب أن نتوحد خلف مشرع وطني واحد وعدم الارتهان بقرار العواصم التي باعت فلسطين.


من جانبه ، أشاد الدكتور واصل أبو يوسف بجنين التي أعطت الكثير في سبيل الحرية والنصر ، وقال: "في حضرة الشهداء، نؤكد أن هذه الإرادة والسواعد والعطاء سيبقى وقودًا لاستمرار مسيرتنا ونضال شعبنا نحو حقوقه، وهذا المؤتمر محطة هامة لتجديد العهد لكافة شهداء شعبنا والأسرى الذين يجسدون صورة من الصمود والتحدي."


 وأضاف: "نؤكد التفاف شعبنا حول ثوابت منظمتنا التي لا تنازل عنها كقاعدة لكفاح ونضال ومقاومة شعبنا، فلا يمكن القفز عن القضية ودون حل يصل لعودة اللاجئين والدولة ولن يكون أمن ولا سلام ولا استقرار في المنطقة." 


 وتابع: "بكل مواقفه وتضحياته، نؤكد على حق شعبنا بالمقاومة وحل القضية على قاعدة الشرعية الدولية، وتوفير الحماية لشعبنا في ظل ما يتعرض له من جرائم وعدوان، ويجب فرض المقاطعة على الاحتلال ومحاكمته على جرائمه".


وفي كلمته ، بارك خالد الجبارين انعقاد المؤتمر، مؤكدًا ضرورة استمرار التعاون والعمل المشترك للإيفاء بمتطلبات حياة افضل لأسر الشهداء ومستلزماتهم وضمان كامل حقوقهم، متمنيًا النجاح والتوفيق للتجمع .


وجرى خلال المؤتمر تكريم أعضاء الأمانة العامة السابقين، والزميل الصحفي علي سمودي نيابة عن أسرة الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، ثم عقدت جلسة مغلقة جرى خلالها مناقشة والتصديق على التقارير الإدارية والمالية للتجمع، وانتخاب مجلس إدارة جديد، ضم كل من محمد صبيحات، أمين عام للتجمع لمدة أربع سنوات قادمة، وعضوية كل من : محمد أبو صوي نائباً للأمين العام، عبد السميع الشيخ أميناً للسر، كمال الطيراوي، وعامر ضراغمة، وناجح حرب، وحُسُن اشتيوي، وصالح لطفي، ونضال أبو عكر، ومراد المدني، وعبد الحميد مناصرة، وزاهي رضوان، وحسن عمر. 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

تأجيل النظر في أمر تمديد عزل الأسير أحمد مناصرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أجلت لجنة إسرائيلية، اليوم الأربعاء، إصدار قرارها بشأن أمر تمديد عزل الأسير أحمد مناصرة وذلك حتى تاريخ 16 آب/ أغسطس 2022.


وقال المحامي خالد زبارقة في تصريح صحفي مقتضب، إن التأجيل جاء بطلب من النيابة الإسرائيلية لفحص إمكانية نقله من العزل الإنفرادي إلى القسم العام.


وعقدت الجلسة في محكمة "بئر السبع – ايشل".


وقال نادي الأسير، إن الجلسة عقدت في ظل استمرار تفاقم الوضع الصحيّ للأسير أحمد مناصرة ومعاناته من أوضاع صحية ونفسية خطيرة في عزل سجن "الرملة" الذي نقل إليه الشهر الماضي جرّاء تدهور إضافي طرأ على وضعه، وما يزال محتجزًا فيه.


وكان المحامي زبارقة الذي يتابع ملف الأسير أحمد مناصرة،  قد نفّذ عدة زيارات له، وأكّد على أنّ وضعه خطيرًا وأنّ استمرار عزله واعتقاله في ظروف قاهرة وصعبة، سيساهم في تفاقم وضعه.  


وكانت لجنة خاصة قد أصدرت مؤخرًا قرارًا بتصنيف ملفه ضمن "قانون الإرهاب"، وبذلك فإن محاولات طاقم الدفاع من أجل الحصول على قرار بالإفراج المبكر عنه عن طريق عرض ملفه على لجنة الإفراجات أو ما تعرف "بثلثي المدة"، قد سلبت عبر هذا القرار، حيث يشترط لعرضه أمام لجنة الإفراجات، أن لا يكون تصنيف الملف ضمن "قانون الإرهاب".


يشار إلى أن قضاء الاحتلال عمل وما يزال بكافة أدواته، لتنفيذ مزيد من القهر بحقّ الأسير مناصرة الذي تعرض لسلسلة من الجرائم منذ أن اُعتقل وهو في عمر الـ13، وحرمه من أي مسار كان بالإمكان أنّ يساهم في إنقاذه.


ويشار  إلى أن مناصرة الذي واجه الاعتقال والتّعذيب والعزل الإنفراديّ منذ أنّ كان في الـ13 من عمره، هو واحد من بين مئات الأطفال الذين يتعرضون لعمليات الاعتقال والتّعذيب في سجون الاحتلال سنويًا.

عربي ودولي

الأربعاء 20 يوليو 2022 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

ضربات روسية في شرق أوكرانيا وجنوبها تزامنا مع تحقيق بعض التقدّم على صعيد ملف الحبوب

كراماتورسك (أوكرانيا),  (أ ف ب) -لا يزال الغموض يلف مصير محاصيل الحبوب الأوكرانية الأربعاء، غداة وساطة تركية لتسهيل تصديرها، في حين يواصل الجيش الروسي قصفه شرق أوكرانيا وجنوبها.


والثلاثاء طالت الضربات الروسية مدنا في الشرق الأوكراني وأسفر هجوم صاروخي عن مقتل شخص في مدينة كراماتورسك الرئيسية الخاضعة لسيطرة كييف في منطقة دونباس التي تسعى القوات الروسية للسيطرة عليها بالكامل.


وفي جنوب أوكرانيا، في منطقة أوديسا، أُصيب ستة على الأقلّ بجروح، أحدهم طفل، بحسب الرئاسة الأوكرانية.


وفي طهران حيث دُعي لإجراء محادثات مع نظيريه الإيراني إبراهيم رئيسي والتركي رجب طيب إردوغان بشأن الملفّين السوري والأوكراني، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الثلاثاء إحراز تقدّم في المحادثات حول تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية التي يحتاج إليها العالم لتحقيق التوازن الغذائي.


وخلال مؤتمر صحافي أعقب القمّة، قال بوتين "سنعمل على تسهيل تصدير الحبوب الأوكرانية، لكنّنا ننطلق من فكرة أنّه سيتمّ رفع كلّ القيود المتعلّقة بصادرات الحبوب الروسية الممكنة".


وغداة القمة، أعلنت دمشق قطع علاقاتها الدبلوماسية مع كييف عملاً بمبدأ "المعاملة بالمثل"، بعد أسابيع من إقدام أوكرانيا على الخطوة ذاتها إثر اعتراف الحكومة السورية باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا، داعمتها الأبرز.


ومنذ أسابيع تبقي روسيا الضبابية قائمة حول مصير هذه المحاصيل التي تكتسي أهمية بالغة للقارة الإفريقية، مؤكدة أنها لا تمانع تصديرها محمّلة العقوبات الغربية مسؤولية الوضع القائم، وواضعة شروطا ترفضها أوكرانيا على غرار إزالة الألغام البحرية.


واعتبرت واشنطن أن قمّة طهران تعكس العزلة المتزايدة لروسيا، وقال منسّق التواصل الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي الأميركي أن قمّة طهران "تعكس إلى أي حد يعاني بوتين وروسيا من عزلة متزايدة. بات يتعين عليهم حاليا الاعتماد على إيران لتلقي المساعدة".


واتّهم كيربي روسيا بـ"السعي لضمّ مناطق أوكرانية" سيطرت عليها في الأشهر الأخيرة، مؤكّداً أنّ موسكو تستخدم "الطريقة" نفسها التي استخدمتها عندما ضمّت شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.


وردّت السفارة الروسية في الولايات المتحدة على هذه التصريحات في بيان عبر تلغرام جاء فيه "القول إن العملية العسكرية الروسية ترمي إلى الغزو كذب محض. نحن نعيد إرساء السلام في مناطق محررة".


واقترحت المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الإفراج عن "بعض من أموال" المصارف الروسية المجمدة بموجب عقوبات الاتحاد الأوروبي بهدف دعم تجارة المنتجات الزراعية والغذائية، بما في ذلك القمح والأسمدة، بحسب وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس.


وأكّد بوتين في أعقاب قمّة طهران أنّ شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" ستفي بـ"كامل" التزاماتها تجاه عملائها، في وقت خفّضت فيه إمداداتها إلى أوروبا في خضمّ الغزو الروسي لأوكرانيا.


وأكّد الرئيس الروسي أنّ "غازبروم مستعدّة لضخّ الكمّيات اللازمة" من الغاز، مشيراً إلى أنّ الغرب وقع في مأزق لأنّه فرض عقوبات على موسكو و"أغلق" قنوات كانت تستخدم لإيصال المحروقات الروسية إلى أراضيه.


على الأرض في كراماتورسك، سقط صاروخ في الصباح في حديقة صغيرة محاطة بمبان من أربعة طوابق وسط المدينة، كما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.


وتشكل هذه المدينة التي كانت تعدّ 150 ألف نسمة قبل الحرب، المركز الإداري للجزء الذي تسيطر عليه كييف من منطقة دونيتسك. وهي تقع على مسافة حوالى عشرين كيلومترا من خط الجبهة، وتتعرض لقصف متكرر.


وقال إيغور إيسكوف، المتحدث باسم بلدية المدينة، لوكالة فرانس برس "في هذه المرحلة، هناك وفاة واحدة" فيما أعلن مسؤول كبير في الشرطة عن سقوط ست إصابات.
وكانت روسيا أعلنت السبت أنها أنهت رسمياً قرار "وقف العمليات" الذي التزمه جيشها قبل أيام قليلة، مؤكدة استئناف القصف في دونباس.


وأعلنت الرئاسة الأوكرانية أن الضربات الروسية أصابت مباني سكنية في افديفكا وسوليدار وباخموت، وقد أحصت الثلاثاء "ضربتين صاروخيتين على توريتسك، وقصفا للمناطق الصناعية.


في محيط باخموت، أعلن الجيش الروسي أنه "صد بنجاح" عدة "محاولات هجوم". 


وأكدت القوات الروسية أنها قتلت 60 جنديا أوكرانيا في دولينا الواقعة في المنطقة نفسها.


وأعلنت الرئاسة الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت سبعة صواريخ على منطقة أوديسا ما أدى إلى إصابة ستة أشخاص على الأقل من بينهم طفل.


من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الضربات الجوية على أوديسا دمّرت مخزوناً من الذخيرة قدّمه الغرب لأوكرانيا.


وشدّد مدير شؤون الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك على ضرورة قلب المعادلة قبل فصل الشتاء لمنع القوات الروسية من التمركز بشكل دائم.


وفي تصريحات أدلى بها لصحيفة "نوفويي فريميا" قال يرماك "من المهم للغاية بالنسبة إلينا استباق الشتاء. بعد حلول الشتاء، عندما يكون قد أتيح للروس مزيد من الوقت للتمركز، ستكون الأمور أصعب بالتأكيد. هم يجروننا إلى ذلك. من المهم للغاية بالنسبة إلينا ألا نعطيهم هذه الفرصة".


لهذه الغاية دعت وزارة الدفاع الأوكرانية الثلاثاء الدول الغربية إلى تزويد كييف المزيد من المدافع الدقيقة الإصابة، مؤكدًة أن هذا السلاح من شأنه أن "يغيّر قواعد اللعبة" ويسمح لها بشنّ هجوم مضادّ على القوات الروسية.


وفي السياق نفسه، أكّدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الثلاثاء أن ستة مدافع سيزار ذاتية الحركة "في طريقها" إلى أوكرانيا.


وخلال زيارة إلى الولايات المتحدة، التقت زوجة الرئيس الأوكراني أولينا زيلينسكا السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن. والثلاثاء قال زيلينسكي "أتوقع من هذه الزيارة التي تجريها السيّدة الأولى نتائج ملموسة لأوكرانيا على صعيد التعاون مع الولايات المتحدة".


في غضون ذلك، صوّت البرلمان الأوكراني الثلاثاء لصالح إقالة رئيس الأجهزة الأمنية والمدعية العامة للبلاد، مؤيداً بذلك طلباً قدّمه زيلينسكي.


وكان زيلينسكي أعلن استبدال المسؤولَين الأحد وانتقدهما لعدم كفاية الجهود التي يبذلانها في محاربة الجواسيس الروس والمتعاونين مع موسكو.


وكان زيلينسكي قد أعلن الإثنين إجراء "إعادة نظر بكوادر" الأجهزة الأمنية حيث يشتبه بأن ثلاثة مسؤولين كبار على الأقل ارتكبوا الخيانة العظمى في الأشهر الأخيرة.


وتسعى الأجهزة الأوكرانية إلى كشف المدنيين الذين يساعدون المدفعية الروسية في تحديد الأهداف وإصابتها.


ودعا حاكم منطقة ميكولايف الواقعة في جنوب أوكرانيا فيتالي كيم، في بيان على حسابه على تلغرام، إلى إبلاغ السلطات المحلية بأمر كلّ من "يكشف للمحتلّين عن أماكن انتشار القوات الأوكرانية" أو يساعد في تحديد إحداثيات أهداف القصف المحتملة.


وكتب في البيان "بعد تحققنا الدقيق وتأكيدنا للمعلومات المقدّمة، ستحصلون على مكافأة بقيمة مئة دولار".


 ولفت كيم إلى أنه ينوي "إغلاق" مدينة ميكولايف لبضعة أيام بهدف تحييد المتعاونيين مع الروس.


وتدخل الحرب في أوكرانيا هذا الأسبوع في 24 تموز/يوليو الحالي شهرها السادس، من دون أن تكون هناك حصيلة إجمالية لعدد القتلى المدنيين الذي خلّفته حتى الآن. 

اقتصاد

الأربعاء 20 يوليو 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

تسارع التضخم في بريطانيا إلى 9,4 % بمعدل سنوي في حزيران/يونيو

لندن, (أ ف ب) -تسارعت وتيرة التضخم في المملكة المتحدة في حزيران/يونيو لتصل إلى 9,4 % بمعدل سنوي وهو أعلى مستوى منذ أربعين عاما، تغذيها أسعار المحروقات والمواد الغذائية على خلفية أزمة غلاء معيشة.


وبلغ معدل التضخم في أيار/مايو 9,1 % بحسب المكتب الوطني للاحصاءات في تقريره الشهري الذي صدر الأربعاء.


وقال وزير الاقتصاد والمال ناظم الزهاوي "تواجه دول العالم ارتفاعا في الأسعار، وأدرك جيدا الصعوبة التي يعانيها الناس في المملكة المتحدة لذا نعمل إلى جانب بنك إنكلترا لتخفيضها".


ويرى بنك إنكلترا المركزي أن التضخم قد يتجاوز نسبة 11 % في نهاية العام الحالي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا والارتفاع الكبير في أسعار الغاز جراء ذلك والتوترات في سوق العمل.


وحذر محافظ البنك اندرو بايلي الثلاثاء من أن المصرف المركزي البريطاني قد يسرع وتيرة رفع نسب الفائدة عبر زيادتها 50 نقطة أساس خلال اجتماعه المقرر في آب/اغسطس في محاولة للجم الارتفاع الهائل للأسعار.


وقالت آنا ليش خبيرة الاقتصاد في "سي بي آي" أكبر منظمة لأصحاب العمل في المملكة المتحدة "بلغ التضخم مستوى غير مسبوق منذ عقود عدة في حزيران/يونيو. لا تزال سوق العمل تشهد توترات والضغوط على الأسعار في العالم قوية ونتوقع رفعا جديدا في سقف تعريفات الكهرباء".


وأضاف "نتيجة لذلك يرجح أن يبقى التضخم مرتفعا لبقية السنة ما يقضم مزيدا من دخل الأسر". 

منوعات

الأربعاء 20 يوليو 2022 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

استئناف رحلات المناطيد في الأقصر المصرية بعد تعليقها بسبب حادثة

القاهرة,  (أ ف ب) -أعلنت السلطات المصرية استئناف نشاط طيران المناطيد الهوائية فوق المواقع الفرعونية في مدينة الأقصر السياحية جنوب البلاد، الأربعاء بعد يومين من تعليقها بسبب حادثة.


وكان اصطدام منطادين الاثنين أوقع جريحين إصابتهما طفيفة. ودفعت الحادثة بسلطة الطيران المدني إلى إيفاد فريق من مفتشي السلامة الجوية إلى الأقصر الواقعة على بعد 500 كيلومتر جنوب القاهرة.


وقررت السلطة في نهاية المطاف الاكتفاء بتعليق أنشطة الشركتين المشغلتين للمنطادين اللذين تعرضا للحادثة، و"استئناف نشاط البالون الطائر بمدينة الأقصر" بعد التأكد من "سلامة جميع الإجراءات" و"سلامة جميع الركاب"، على ما ورد في بيان نشرته سلطة الطيران المدني.


وفي 2013، شهدت الأقصر حادثة دامية أسفرت عن مقتل 19 سائحا في انفجار منطاد. 


كذلك، سقط منطاد عام 2018 في المدينة المصرية السياحية بسبب سوء الأحوال الجوية وأسفر عن مقتل سائح جنوب إفريقي وإصابة 12 آخرين.


وتعد رحلات المناطيد في الأقصر من المقاصد الشهيرة للسياح خصوصا بعدما افتتح طريق الكباش في الأقصر بعد ترميمه خلال احتفال مهيب حضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.


وتحاول مصر إنعاش قطاع السياحة الذي يعتبر أحد أهم مصادر النقد الأجنبي للبلاد، من خلال تهيئة المتاحف والأماكن التاريخية من جهة والشواطئ من جهة أخرى.


وحسب الأرقام الرسمية، حققت مصر عائدات سياحية مقدارها 13 مليار دولار في 2019، غير أن هذا الرقم انخفض إلى أربعة مليارات عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19 بعدما كانت الحكومة تتوقع جني 16 مليار دولار.


ثم اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية نهاية شباط/فبراير لتثير قلق المصريين بشأن آفاق قطاع السياحة خصوصا أن الروس والأوكرانيين يشكلون النسبة الغالبة من الزوار الأجانب.


وشهد الموسم السياحي الصيفي في مصر هذا العام وفاة سائحتين من النمسا ورومانيا بسبب هجوم سمكة قرش قرب الغردقة على البحر الأحمر التي تستقطب 65 % من السياح الآتين إلى البلاد. 

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

البدء بصرف المنحة القطرية بغزة غدًا الخميس

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف دفعة شهر يوليو من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءا من يوم غد الخميس.

وأوضح العمادي في تصريح صحفي له، أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.

وبين أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

نيابة الاحتلال تطلب الحكم على الأسير محمد الحلبي بالسّجن 16 عامًا

رام الله - "القدس" دوت كوم -  طلبت نيابة الاحتلال وخلال جلسة عقدت، اليوم الأربعاء، للمهندس محمد الحلبي من غزة في محكمة بئر السبع، الحكم عليه بالسّجن لمدة 16 عامًا، وبمقابل ذلك أصر محامي الدفاع بالإفراج الفوري عنه رغم قرار المحكمة السابق "بإدانته" بمجموعة من التهم التي لم يعترف بها الأسير الحلبي على مدار سنوات اعتقاله الممتدة منذ عام 2016، حيث واجه خلالها صنوف من التعذيب، وضغوط كبيرة من أجل أن يعترف بالتهم الموجهة له، وكذلك للقبول بصفقة لإنهاء القضية، إلا أنّ الأسير الحلبي رفض ذلك، وعليه كان قرار المحكمة السابق المتمثل "بإدانته". 


وأبلغ المحامي والد الأسير الحلبي، أن نيابة الاحتلال عرضت مجددًا على محمد أن يعترف بإحدى التهم الموجهة له، مقابل الإفراج الفوري عنه. 


وجدد نادي الأسير تأكيده على أنّ ما يجري بحقّ الحقوقي المهندس محمد الحلبي، ما هو إلا  قرار سياسيّ انتقاميّ، وبمثابة صفعة جديدة للمنظومة الحقوقية الدولية، فاليوم كل حقوقي معرض للاعتقال ومواجهة تهم كبيرة لمجرد أنه يقوم بدوره الإنساني الفاعل، مؤكدًا أن جزءًا مما أوصلنا إلى هذه المرحلة هو الصمت الدولي المستمر أمام ما يتعرض له الفلسطيني من جرائم متواصلة لم تتوقف منذ عقود طويلة.


اُعتقل الأسير الحلبي في تاريخ الـ15 حزيران عام 2016، عند عودته من القدس، حيث كان بحضور اجتماع دوري مع مدرائه في مؤسسة "الرؤيا العالمية" في مكتب القدس، وجرى تحويله عقب اعتقاله إلى مركز تحقيق "عسقلان"، حيث استمر التحقيق معه لمدة (52) يومًا، تعرض فيه للتعذيب الجسديّ والنفسي، وحُرم من لقاء محاميه خلال هذه الفترة، وذلك في محاولة للضغط عليه لانتزاع اعترافات منه بالقوة، وتسببت عمليات التعذيب التي تعرض لها من فقدان للسمع بنسبة 50%، ومشاكل صحية أخرى.


يواجه الحلبي منذ اعتقاله أطول محاكمة في التاريخ، حيث حاول الاحتلال على مدار سنوات اعتقاله الممتدة منذ عام 2016، الضغط عليه من أجل انتزاع منه أي اعتراف، وكذلك محاولة اقناعه ومحاميه بإتمام صفقة، الأمر الذي رفضه محمد،  ورفض كذلك جميع التهم الموجهة له إلا أنّ المحكمة "أدانته" مؤخرًا. 


الحلبي من مواليد عام 1978م، يحمل شهادة في الهندسة المدنية، وكان يعمل مديرًا لمؤسسة "الرؤيا العالمية"، ومنحته أكاديمية السلام في ألمانيا، خلال فترة اعتقاله الدكتوراة الفخرية تكريمًا له ولعمله الإنساني. وهو متزوج وأب لخمسة أطفال.

فلسطين

الأربعاء 20 يوليو 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتظاظ غير مسبوق في جسر الملك حسين باتجاه الأراضي الفلسطينية

الشونة الجنوبية (الأردن) - (أ ف ب) -شهد جسر الملك حسين/ ألنبي بين الأردن والأراضي الفلسطينية اكتظاظا غير مسبوق الثلاثاء، وفق ما قال مسؤول أردني، عازيا ذلك إلى عدم قدرة الجانب الإسرائيلي على استيعاب أعداد المسافرين المتزايدة بعد انتهاء موسم الحج وعيد الأضحى.


في قاعة الانتظار داخل مبنى جسر الملك حسين كان نحو 350 مسافرا ينتظرون دورهم للصعود إلى حافلات تنقلهم إلى الجانب الإسرائيلي من المعبر.


وقال مدير إدارة أمن الجسور العقيد الركن رأفت المعايطة لوكالة فرانس برس "ما يحدث الآن هو ارتفاع غير مسبوق في أعداد المسافرين مقارنة مع السنوات الماضي".


وأضاف أن هناك "أسبابا عدة أدت الى ارتفاع العدد منها انقطاع الناس عن السفر خلال فترة جائحة كوفيد، وعودة مغتربين وعطلة المدارس والاصطياف وانتهاء عيد الأضحى والحج".


وأوقفت السلطات الأردنية والإسرائيلية مؤخرا العمل بشروط كانت فرضتها على المسافرين وبينها التسجّل عبر منصات إلكترونية وإجراء فحص للكشف عن فيروس كورونا وشهادة تثبت تلقي اللقاح، ما شجّع البعض على الأرجح على السفر.


وقال المعايطة "عدد المغادرين يوميا هو بحدود 6 إلى 7 آلاف مسافر، والطرف الآخر (إسرائيل) يشترط علينا ألا يتجاوز العدد 80 إلى 90 حافلة بسعة 50 راكبا، ما يعادل 4 آلاف إلى 4500، وهذا ما يجعل البعض غير قادرين على المغادرة".


وأشار إلى "عدم قدرة الجانب الإسرائيلي على التعامل مع عدد أكبر قد يكون لأسباب لوجستية مثل عدد غير كاف من الموظفين وعدم قدرة القاعات على استيعاب أعداد كبيرة".


وأكد أن الوضع الذي يمر به جسر الملك حسين (الجانب الأردني)/ ألنبي (الجانب الإسرائيلي) والكرامة في الجانب الفلسطيني "غير مسبوق نهائيا مقارنة مع الفترات الماضية".


ويخضع المغادرون في معبر جسر الملك حسين لإجراءات تدقيق وختم جوازات سفر في قاعة الانتظار، ثم يصعدون إلى حافلة تقلهم عبر شارع مغلق داخل المعبر الى مبنى في الجانب الإسرائيلي حيث يخضعون لإجراءات مماثلة ثم يعبرون إلى الجانب الفلسطيني.


وبحسب المعايطة، قارب عدد المسافرين خلال النصف الأول من شهر تموز/يوليو هذا العام يوازي يفوق ما كان عليه في الشهر نفسه كاملا من عامي 2018 (157 الفا) و2019 (158 الفا)، إذ بلغ حتى اليوم "167 ألفا".


في قاعة الانتظار، قال الثمانيني ابراهيم عريقات المتوجه إلى أبو ديس في القدس "أنا آتي إلى الأردن للعلاج، لكن العبور خلال المرتين الأخيرتين كان صعبا جدا".


وبحسب السلطات، استقبل جسر الملك حسين مليون وعشرين ألف مسافر منذ بداية العام 2022.


وأعلنت إسرائيل والسلطة الفلسطينية وواشنطن خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي إلى المنطقة أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدة لتمديد العمل بساعات فتح المعبر وصولا إلى أن يفتح على مدى الساعات الأربع والعشرين. وشارك المغرب في وساطة لإنجاز ذلك على مدى أشهر. وذكرت تقارير إعلامية أن ذلك سيطبق اعتبارا من أيلول/سبتمبر.


وهناك ثلاثة معابر رسمية بين الأردن وإسرائيل اللذين تربطهما معاهدة سلام منذ العام 1994، وهي: معبر الشيخ حسين/نهر الأردن في شمال الأردن، وهو مخصص للسياح، وعبر وادي عربة في الجنوب وهو مخصص للإسرائيليين، وجسر الملك حسين/ألنبي، الوحيد المخصص للفلسطينيين.

اقتصاد

الأربعاء 20 يوليو 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

نتفليكس تحد خسائرها بمليون مشترك في الربع الثاني وتتوقع نموا متجددا

سان فرانسيسكو,  (أ ف ب) -فقدت نتفليكس مجددا مشتركين في الربع الثاني من العام الحالي، لكن بعدد أقل من المتوقع، فيما تعوّل المجموعة العملاقة في مجال البث التدفقي على انتعاش هذا الصيف يمنح الأمل للمستثمرين الذين يخشون سقوطا حرا للشبكة.


وأعلنت الشبكة الرائدة في القطاع أنها خسرت 970 ألف مشترك بين نهاية آذار/مارس ونهاية حزيران/يونيو، بدلا من مليوني مشترك كانت تتوقع أن تفقدهم خلال هذه الفترة.


وأقر المؤسس المشارك لنتفليكس ريد هاستينغز بأنه "من غير السهل التحدث عن نجاح عندما نكون فقدنا مليون" مشترك.


وأضاف خلال مؤتمر عبر الهاتف "لكننا مستعدون جيدا للعام المقبل".


وكانت نتفليكس التي تضم حاليا 220,67 مليون مشترك في خدماتها المدفوعة في جميع أنحاء العالم، أعلنت عن نتائج مخيبة للأمل في الربع الأول تمثلت بفقدانها مشتركين للمرة الأولى منذ عقد.


وفي إشارة إلى أن النتائج التي نشرتها نتفليكس الثلاثاء طمأنت السوق، ارتفع سعر سهمها بأكثر من 7% في التعاملات الإلكترونية بعد إغلاق بورصة نيويورك.


وأعلنت المجموعة التي تتخذ مقرا لها في كاليفورنيا، أن إيراداتها بلغت 7,97 مليارات دولار للفترة من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو، وهي نتيجة أقل من التوقعات عزتها الشركة خصوصا إلى سعر الصرف غير المواتي لها.


من ناحية أخرى، حققت نتفليكس أرباحا صافية بلغت 1,44 مليار دولار، في نتيجة فاقت توقعاتها.


واعتبر المحلل روب إندرله أن هذا الأداء "يظهر أن نتفليكس لن توقف أنشطتها قريبا".


وقال "لقد كسبوا الوقت الذي يحتاجونه لوقف نزيف" المشتركين.


وتتوقع نتفليكس استعادة مليون مشترك في الربع الثالث من هذا العام، وبالتالي الوصول إلى 221,67 مليون مشترك يدفع بدلا. ومع ذلك، لا يزال هذا الرقم أقل من ذلك المسجل نهاية عام 2021.


ولتحقيق ذلك، تعول المنصة خصوصا على نجاح الموسم الرابع من سلسلة الخيال العلمي ومغامرات المراهقين "سترينجر ثينغز" التي اختُتمت أخيراً، وكذلك على فيلم "ذي غراي مان" المعتزم طرحه قريباً، من توقيع الأخوين روسو مخرجي فيلم "أفنجرز: إندغايم"، والذي يمكن أن يتحول إلى علامة تجارية مربحة في حال تحقيقه نجاحا جماهيريا.


وأشار مدير شركة "غلوبال داتا" نيل سوندرز إلى أنه "مع 1,3 مليار ساعة بث حققها الموسم الرابع من سترينجر ثينغز، فإن قدرة نتفليكس على إنتاج محتوى ناجح ليست موضع تساؤل".


لكنه أضاف أن "نموذج نتفليكس ليس قادرا حتما على تحقيق النمو في اقتصاد متغير ومجتمع استهلاكي".


بعد سنوات من النمو المتسارع، وبعد استفادتها بقوة من فترات الحجر المنزلي خلال جائحة كوفيد-19، تشهد نتفليكس مسارا تصحيحيا تضخّمه المنافسة التي أشبعت السوق في السنوات الأخيرة.


ويضاف إلى فقدان المشتركين، السياق الاقتصادي غير المواتي، من الحرب في أوكرانيا إلى التضخم مرورا بالدولار القوي.


وعلق المحلل في "إي ماركتر" روس بينيس قائلا "تظل نتفليكس رائدة في مجال الفيديو بالبث التدفقي، لكن إذا لم تجد المزيد من الامتيازات التي يتردد صداها على نطاق واسع، فسوف تكافح في نهاية المطاف للبقاء في الصدارة".


في الربع الأول، فقدت الخدمة 200 ألف مشترك في جميع أنحاء العالم مقارنة بنهاية عام 2021. وقد تسبب ذلك في انخفاض سعر أسهمها في البورصة بنسبة 25 %.


ثم أعلن رؤساء المنصة في نيسان/أبريل عزمهم تقديم صيغة اشتراك أرخص ولكن مع إعلانات، بعد سنوات من رفض هذا الحل.


وقال روس بينيس "نظراً للطلب القوي من العلامات التجارية، يُتوقع أن يزيد هذا المنتج من عائدات الشركة عن كل مستخدم. ولكن لا يوجد دليل على أن هذا الأمر سيبطئ إلغاء الاشتراكات أو يجذب عدداً كافياً من المستهلكين الجدد".


في الأسبوع الماضي، أوضحت الشركة أن الاشتراك الجديد سيضاف إلى الخيارات الثلاثة المتاحة أساساً ("أساسي" و "قياسي" و "مميز")، وأرخصها يكلّف عشرة دولارات شهريا في الولايات المتحدة.


وتهدف نتفليكس إلى إطلاق الصيغة في أوائل عام 2023.


في نيسان/أبريل، أشارت نتفليكس أيضاً إلى أنها بصدد تشديد الخناق على مشاركة المعرّفات وكلمات السر، وهي ممارسة تسمح لكثيرين بالوصول إلى محتوى النظام الأساسي من دون الدفع.


وأكد مدير العمليات غريغ بيترز أن هذا النظام "سيبدأ تطبيقه العام المقبل كما هو مخطط له".


وأدى التباطؤ في نمو المنصة أيضا إلى الاستغناء عن أكثر من 400 موظف خلال الربع الماضي، خصوصا في الولايات المتحدة.


لكن المجموعة لا تزال تواصل الاستثمار في إنتاج المحتوى: فقد أعلنت عن استحواذها على استوديو الرسوم المتحركة الأسترالي "أنيمال لوجيك" الذي يعمل فيه نحو 800 موظف.