عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 8:26 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تعلن توقيف شبكة مرتبطة بالموساد الإسرائيلي

طهران- (أ ف ب) -أعلنت وزارة الأمن (الاستخبارات) الإيرانية توقيف عناصر من شبكة مرتبطة بجهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد)، دخلوا أراضيها عبر شمال العراق لتنفيذ عمليات تستهدف "مناطق حساسة"، وفق الإعلام الرسمي السبت.


وبحسب بيان للوزارة أوردته وكالة "إرنا"، أوقفت قوات الأمن الإيرانية "عناصر شبكة تجسس إرهابية تابعة لجهاز المخابرات الصهيوني الموساد، تم إرسالهم الى البلاد لتنفيذ عمليات إرهابية، وتم تحديدهم قبل أن يقوموا بأي عملية تخريب".


وأضافت أن هؤلاء "كانوا على تواصل مع جهاز الموساد بواسطة إحدى الدول المجاورة، وتسللوا الى البلاد عبر إقليم كردستان" في شمال العراق، قبل أن يتم توقيفهم "جميعا".


ولم يذكر البيان تفاصيل بشأن عدد من تمّ توقيفهم أو جنسيتهم أو تاريخ حصول ذلك، أو طبيعة العمليات التي كانوا يحضّرون لتنفيذها.


الا أنه أشار الى أنهم "كانوا بصدد تنفيذ عمليات إرهابية كبيرة غير مسبوقة من خلال استخدام معدات حديثة ومتطورة وأقوى أنواع المتفجرات والاتصالات، لاستهداف مناطق حيوية وذات حساسية، محددة مسبقا داخل البلاد".


وأكدت الوزارة أنه تم ضبط ما كان في حوزة هؤلاء، على أن يتم كشف مزيد من التفاصيل بشأن هذه الشبكة "لاحقا".


وتتهم إيران اسرائيل بالوقوف خلف العديد من الهجمات التي وقعت على أراضيها، مثل عمليات تخريب منشآت نووية، أو اغتيال عدد من علمائها البارزين خلال الأعوام الماضية.


وغالبا ما تعلن السلطات الإيرانية توقيف أشخاص مرتبطين بأجهزة استخبارات تابعة لدول أجنبية خصوصا الولايات المتحدة واسرائيل، العدوين اللدودين للجمهورية الإسلامية.


ففي نيسان/أبريل، أفاد الاعلام الرسمي عن توقيف ثلاثة أشخاص في محافظة سيستان-بلوشستان بجنوب شرق البلاد، يشتبه بارتباطهم بالموساد، لضلوعهم في نشر "وثائق مصنّفة" سرية.


وفي تموز/يوليو 2021، أعلنت وزارة الاستخبارات توقيف "عناصر عميلة" لاسرائيل وضبط أسلحة كانت معدة للاستخدام في "أحداث شغب"، في أعقاب احتجاجات شهدتها إيران على خلفية شحّ المياه في جنوب غرب البلاد. 

عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 8:18 مساءً - بتوقيت القدس

جدري القردة: من الإصابات الأولى الى إعلان حالة طوارئ صحية عامة لمواجهته

جنيف-(أ ف ب) -يعتبر جدري القردة الذي دفع منظمة الصحة العالمية السبت إلى إطلاق أعلى مستوى من التأهب بسبب انتشاره الآخذ في الازدياد في أنحاء العالم، مرضا فيروسيا سريع الانتشار ظهر في السبعينات في إفريقيا.


في ما يأتي التواريخ الرئيسية لهذا المرض الحيواني المصدر وغير الخطير عموما والمشابه في أعراضه للجدري البشري الذي تم القضاء عليه عام 1980.

اكتشف جدري القردة للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية (زائير سابقا) لدى فتى يبلغ 9 سنوات، وفق منظمة الصحة العالمية.


منذ ذلك التاريخ، سجّلت إصابات بشرية بجدري القردة في مناطق ريفية أو مناطق غابات في 11 بلدا إفريقيا: بنين والكاميرون وساحل العاج والغابون وليبيريا ونيجيريا وجمهورية إفريقيا الوسطى والكونغو وجمهورية الكونغو الديموقراطية وسيراليون وجنوب السودان.

سجّل أول تفشٍ لجدري القردة خارج القارة الإفريقية في الولايات المتحدة. ففي حزيران/يونيو 2003، أبلغت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي ديسي) عن 87 إصابة (بما في ذلك 20 إصابة مؤكدة من خلال التحليلات) لكن لم تسجّل أي وفيات.


ويعتقد أن المرض انتشر في الولايات المتحدة بعد انتقاله إلى كلاب برار محلية عبر قوارض مستوردة من غانا.

منذ العام 2017 ، تشهد نيجيريا "ًطفرة وبائية واسعة النطاق" مع أكثر من 500 إصابة مشتبه بها وأكثر من 200 إصابة مؤكدة ومعدل وفيات يبلغ حوالى 3 %، وفق منظمة الصحة العالمية.


وأبلغ عن حالات متفرقة لمسافرين من نيجيريا خارج إفريقيا: في إسرائيل (في أيلول/سبتمبر 2018) وفي المملكة المتحدة (في أيلول/سبتمبر 2018 وكانون الأول/ديسمبر 2019 وأيار/مايو 2021 والشهر نفسه من العام 2022) وفي سنغافورة (في أيار/مايو 2019) وفي الولايات المتحدة (في تموز/يوليو وتشرين الثاني/نوفمبر 2021).



اعتبارا من أيار/مايو 2022، ظهرت إصابات بجدري القردة في بلدان لم يكن المرض مستوطنا فيها.


في المملكة المتحدة، في بداية أيار/مايو، اكتشفت العديد من الإصابات خصوصا بين رجال مثليين. واعتبارا من 20 أيار/مايو، سجّلت في البلاد 20 إصابة.


وبدأ يظهر المرض في دول أوروبية أخرى: ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال والسويد.


أحصت منظمة الصحة العالمية 80 إصابة مؤكدة في كل أنحاء العالم، مع الإبلاغ عن إصابات أيضا في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

في 23 أيار/مايو، أعلنت الولايات المتحدة تلقيح أشخاص مخالطين للمرضى بلقاحات الجدري التي تعتبر فعالة أيضا ضد جدري القردة.


في 26 أيار/مايو أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يستعد لشراء لقاحات وعلاجات لجدري القردة فيما بدأت فرنسا أولى عمليات التلقيح للمخالطين في 27 من الشهر.

في 8 حزيران/يونيو، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس تسجيل "أكثر من ألف إصابة مؤكدة" في 29 بلدا حيث لم يكن المرض مستوطنا.


في 25 حزيران/يونيو، اعتبر أن هذا التفشي يمثل تهديدا صحيا مقلقا جدا لكنه لم يعلن حالة طوارئ صحية عامة.

في 21 حزيران/يونيو، دعت المملكة المتحدة التي كانت تعد حتى ذلك التاريخ حوالى 800 إصابة، إلى التلقيح الوقائي للرجال "المعرضين للخطر" خصوصا المثليين الذين لديهم شركاء متعددون. في 8 تموز/يوليو، اقترحت فرنسا أيضا التلقيح الوقائي.

في 23 تموز/يوليو أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب في محاولة لاحتواء تفشي جدري القردة الذي أصاب حتى الآن حوالى 17 ألف شخص في 74 بلدا، وفق ما أعلن مديرها العام.


وأوضح أن الخطر في العالم معتدل نسبيا باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا. 

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم طفل.. 5 إصابات برصاص الاحتلال والعشرات بالاختناق بمواجهات في كفر قدوم

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- أصيب مساء اليوم السبت، 5 مواطنين بينهم طفل، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و بالاختناق، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.


وأفادت مصادر صحفية، بأن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة وأطلقوا الرصاص المعدني وقنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه الشبان الذين تصدوا لهم بالحجارة، ما أدى الى إصابة خمسة شبان بالرصاص بينهم طفل (11 عامًا)، والعشرات بالاختناق.

عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

ضربات روسية على أوديسا وكييف تتهم بوتين بـ"البصق في وجه" العالم

كييف (أوكرانيا) (أ ف ب) -استهدفت ضربات روسية ميناء أوديسا السبت، كما أعلنت كييف متهمة فلاديمير بوتين بـ "البصق في وجه" الأمم المتحدة وتركيا، والتخلي عن تطبيق الاتفاق الموقع الجمعة بشأن استئناف صادرات الحبوب العالقة بسبب الحرب.


ومن دون رد مباشر، نفت موسكو لأنقرة أي تورط لها في هذه الضربات.


وأصابت صواريخ روسية السبت ميناء أوديسا حيث تتم معالجة الحبوب الاوكرانية المعدة للتصدير، وفق ما أفاد الناطق باسم الجيش الاوكراني يوري ايغنات وكالة فرانس برس.


وقال الناطق "قصف ميناء أوديسا حيث تتم معالجة الحبوب قبل تصديرها. اسقطنا صاروخين واصاب صاروخان آخران حرم المرفأ حيث هناك حبوب بالتأكيد".


وأوديسا هي أكبر مدينة وأهم ميناء على ساحل البحر الأسود، وبالتالي فهي ضرورية لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية.


وإثر ذلك، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت روسيا بأنها لا تفي بالتزاماتها.


وصرح زيلينسكي خلال اجتماع مع نواب أميركيين بحسب بيان صادر عن الرئاسة "هذا يثبت أمرا واحدا فقط: بغض النظر عما تقوله روسيا والوعود التي تطلقها، ستجد طرقا لعدم الوفاء بها".


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية اوليغ نيكولينكو "لم يستغرق الأمر أكثر من 24 ساعة لتخلّ روسيا الاتحادية بالاتفاقات والوعود التي قدّمتها للأمم المتحدة وتركيا في الوثيقة الموقع عليها أمس في اسطنبول".


وأضاف أنّ الرئيس الروسي "بصق بذلك في وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس التركي رجب (طيب) إردوغان اللذين بذلا جهوداً للتوصل إلى اتفاق"، مؤكدا أنّ موسكو ستتحمّل "المسؤولية الكاملة" في حال فشل الاتفاق على تصدير الحبوب.


من جانبه، أكد غوتيريش أنه "يدين بشكل لا لبس فيه الضربات". وقال في بيان "لا بدّ من التنفيذ الكامل (للاتفاق) من قبل الاتحاد الروسي وأوكرانيا وتركيا".


وفي بروكسل، اتهم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل روسيا بتنفيذ هجوم صاروخي "مستهجن" على ميناء أوديسا. وكتب على تويتر أن "ضرب هدف أساسي لتصدير الحبوب بعد يوم على توقيع اتفاقات اسطنبول، هو أمر مرفوض ويُظهر مرة أخرى تجاهُل روسيا التام للقانون الدولي وللالتزامات".


من جهتها، نفت موسكو لأنقرة أي تورط لها في هذه الضربات. وأكّد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار "قال لنا الروس إن لا علاقة لهم على الإطلاق بهذا الهجوم، وإنهم يبحثون هذه المسألة من كثب".


لم يسلم وسط أوكرانيا من الضربات الروسية التي تجددت السبت وأسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص بعد هدوء في منطقة دونباس (شرق).


وسقط 13 صاروخ كروز على بلدة كروبيفنيتسكي الواقعة في منطقة كيروفوغراد (وسط)، وفقاً لحاكم المنطقة اندريه رايكوفيتش. وقال إن البنية التحتية للسكك الحديد والمطار العسكري استُهدفا قرب بلدة كروبيفنيتسكي، موضحاً أن "تسعة عسكريين أوكرانيين جُرحوا وقتل جندي".


وفي المجر، دعا رئيس الوزراء فيكتور أوربان السبت إلى إجراء محادثات بين واشنطن وموسكو بهدف وضع حدّ للحرب في أوكرانيا، منتقدًا مرة جديدة عقوبات غربية يراها غير فعالة.


وتأتي هذه الضربات غداة توقيع اتفاق لتصدير الحبوب. غير أنّ روسيا وأوكرانيا وقّعتا ورقتين منفصلتين تضمان نصين متطابقين بطلب من الأوكرانيين الذين رفضوا توقيع ورقة واحدة مع الروس.


ورحّب الاتحاد الإفريقي السبت بهذا الاتفاق مشيداً ب"تطوّر مرحّب به" في القارة التي تواجه مجاعة متزايدة.


ويسمح الاتفاق بتصدير بين 20 و25 مليون طن من الحبوب المحاصرة في أوكرانيا.


وأدّى غزو روسيا لأوكرانيا، الدولتين اللتين توفّران معاً 30 في المئة من صادرات القمح العالمية، إلى ارتفاع حادّ في أسعار الحبوب والزيوت، ما أدى إلى ضربة قوية للقارة الإفريقية التي تعتمد بشدة على هذه البلدان في إمداداتها.


ويأتي ذلك فيما يواجه القرن الإفريقي (كينيا وإثيوبيا والصومال وجيبوتي) أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاماً، أغرقت 18 مليون شخص على الأقل في الجوع.


بعد الاتفاق، انخفض سعر القمح بشكل كبير الجمعة في شيكاغو وفي بورصة يورونكست، وصولاً إلى سعره في فترة ما قبل الحرب على أوكرانيا.


ووُقع هذا الاتفاق الذي جرى التفاوض عليه برعاية الأمم المتحدة وأنقرة، في اسطنبول بوجود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس التركي رجب طيب إردوغان.


وأكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن الشروط اجتمعت لتطبيق الاتفاق "في الأيام المقبلة".


من جهتها، وضعت واشنطن مسؤولية نجاح الاتفاق على روسيا. وقالت المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند "الأمر متروك لروسيا الآن من أجل تطبيق الاتفاق بشكل ملموس".


بدورها، أظهرت أوكرانيا حذرها، وأعلن رئيسها فولوديمير زيلينسكي مساء الجمعة أنّ "مسؤولية الأمم المتحدة" هي ضمان احترام الاتفاق، مشيراً إلى أنه ينتظر "استفزازات ومحاولات لتشويه الجهود الأوكرانية والدولية".
وقال "الاتفاق يتوافق تماماً مع المصالح الأوكراني"، مضيفاً أنّ الجيش الأوكراني سيواصل السيطرة "مئة في المئة على المنافذ التي توصل إلى الموانئ"، وذلك بعدما كانت قد طالبت روسيا في البداية بإزالة الألغام.


ينص أبرز بند تضمّنه الاتفاق على إقامة "ممرات آمنة" من شأنها السماح بعبور السفن التجارية في البحر الأسود، وقد تعهّدت موسكو وكييف "عدم مهاجمتها"، وفق قول مسؤول أممي.


وسيكون الاتفاق صالحاً "120 يوماً" أي أربعة أشهر، وهي المدة اللازمة لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب مكدّسة في الصوامع الأوكرانية في حين يقترب موعد موسم حصاد جديد.


وتخلّى المفاوضون عن إزالة الألغام من البحر الأسود (التي كان الأوكرانيون قد زرعوها لحماية سواحلهم). وبررت الأمم المتحدة الأمر بأن "إزالة الألغام ستستغرق وقتاً طويلاً"، مضيفةً أن "طيارين أوكرانيين" سيفتحون الطريق أمام سفن الشحن في المياه الإقليمية.


وستجرى في اسطنبول عمليات تفتيش للسفن المغادرة لأوكرانيا أو المتوجهة إليها بهدف تبديد مخاوف روسيا التي تريد ضمانات بأن سفن الشحن لن تجلب أسلحة إلى الأوكرانيين.


وقبل ساعات من توقيع الاتفاق، اعتبر الكرملين أنه "إذا كان سيُسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية"، يجب أيضاً أن "يُسمح للأسواق بتلقّي كميات إضافية من الأسمدة والحبوب" الروسية، التي توقّف تصديرها بسبب العقوبات الغربية.


وأعلنت واشنطن الجمعة حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 270 مليون دولار، بما في ذلك أربعة أنظمة مدفعية دقيقة جديدة من طراز "هيمارس"، وما يصل إلى 500 طائرة مسيّرة من طراز "فينيكس غوست". 

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين الاعتداء على المواطن كبها وتطالب الاحتلال بتفكيك منظمات الإرهاب اليهودي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الهجوم الإرهابي الذي تعرض له الشاب أحمد محمد كبها (24 عاماً) من قرية طورة الغربية في جنين، إثر إقدام مستوطنين متطرفين  بطعنه بعد انتهاء عمله في يافا، ما أدى لإصابته بجروح خطيرة.


 واعتبرت الوزارة في بيان لها، اليوم السبت، هذا الاعتداء بأنه امتداد لجرائم عناصر الإرهاب اليهودي التي تنتشر في أكثر من قاعدة ارتكاز في فلسطين المحتلة على سمع وبصر وإشراف الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة واذرعها المختلفة، كما أنها دليل جديد على تصاعد جرائم الإرهاب اليهودي بحق المواطنين الفلسطينيين العزل في الارض الفلسطينية المحتلة. 


وحملّت الوزارة، حكومة الاحتلال، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم والاعتداءات، مبينةً أنها باتت تهدد بتفجير ساحة الصراع وتسييد ثقافة الأبرتهايد. بتجفيف منابع تمويل منظمات الإرهاب اليهودي وتفكيكها قبل فوات الأوان.

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

بحث قضايا متعلقة بالسفر إلى الأردن واستيراد وتصدير البضائع عبر معبر الكرامة

أريحا- "القدس" دوت كوم- التقى وفد من المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص وجمعية رجال الأعمال الفلسطينيين – القدس برئاسة المهندس محمد العامور امين سر المجلس ورئيس الجمعية، اليوم السبت، بمدير عام المعابر والحدود عطوفة السيد نظمي مهنا.


وجرى خلال اللقاء بحث العديد من القضايا المتعقلة بالسفر الى الأردن واستيراد وتصدير البضائع الفلسطينية عبر معبر الكرامة "جسر الملك حسين ".حيث أطلع مهنا الوفد على كافة الإجراءات والتدخلات التي تم اتخاذها من الجانب الفلسطيني للحد من تداعيات الأزمة الأخيرة.


وأكد العامور خلال اللقاء على أن القطاع الخاص الفلسطيني سيعمل بالمتابعة مع  كافة الجهات المعنية ذات العلاقة وخاصة الدولية لحل المعيقات المتعقلة بالمسافرين على معبر الكرامة مشيرا الى ان القطاع الخاص سيعمل على المساهمة في إيجاد حلول مناسبة وملائمة لتصدير البضائع الفلسطينية الى الخارج واستخدام مسارات تجارية خاصة.


وقام الوفد بطرح رؤيته حول الأزمة الأخيرة المتعلقة  بسير عملية  دخول وخروج المسافرين عبر المعبر وسبل التخفيف على المواطن الفلسطيني في إجراءات السفر، إضافة الى تقديم بعض المقترحات ذات العلاقة بتسهيل الحركة التجارية من خلال إيجاد مناطق خاصة لتسهيل الحركة التجارية من خلال الجسر وخاصة فيما يتعلق بتصدير البضائع الفلسطينية الى الخارج.


ويأتي هذا اللقاء انطلاقاً من دور القطاع الخاص الفلسطيني في التخفيف من معاناة المسافرين على المعبر الذي يشهد هذه الأيام ازمة خانقة بسبب الأعياد والانفراج التنقلي والسياحي بعد جائحة كورونا.


وضم الوفد كل من كامل مجاهد نائب رئيس الجمعية  ورائد سلامة رئيس مجلس الرقابة في الجمعية ونور الدين جرادات رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية وبسام الولويل ممثلا عن اتحاد الصناعات وايهاب البرغوثي ووائل حجازي من مجلس الشاحنين. ومهدي خنفر من اتحاد الصناعات الفلسطينية.

رياضة

السّبت 23 يوليو 2022 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

دي ماريا: بوجبا يمنحنا جودة هائلة

أشاد الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، المنضم حديثا لصفوف يوفنتوس، بقدرات زميله بول بوجبا، لاعب خط وسط اليوفي، بعد المباراة الودية التي لعبها الفريق ضد فريق تشيفاس، ضمن التحضيرات لبداية الموسم الجديد.


وفاز يوفنتوس على تشيفاس المكسيكي بهدفين دون مقابل في مباراة شهدت مشاركة الصفقات الجديدة لبيانكونيري: دي ماريا وبوجبا وجليسون بريمر.


وقال دي ماريا في تصريحاته بعد المباراة لقناة النادي الرسمية "مواجهة تشيفاس بمثابة اختبار جيد ومفيد للغاية لكي نحصل على بعض الدقائق في هذه المرحلة المبكرة من الموسم".

وأضاف "بوجبا هو أحد أقوى اللاعبين في العالم، إنه يمنح جودة هائلة لخط الوسط، وسولي قوي جدا ويعد موهبة رائعة، عليه فقط العمل والتطور شيئا فشيئا".

يشار إلى أن الجناح الأرجنتيني انضم لصفوف يوفنتوس، في صفقة انتقال حر، بعد رحيله عن باريس سان جيرمان الفرنسي عقب نهاية عقده بختام الموسم الماضي.

رياضة

السّبت 23 يوليو 2022 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

ضربة قاصمة من برشلونة لتشيلسي في صفقة كوندي

أحيا نادي برشلونة الإسباني آماله في الفوز بصفقة الفرنسي جوليس كوندي، مدافع إشبيلية، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.


وكشفت صحيفة "سبورت" الكتالونية أن مسؤولي برشلونة ألقوا ورقة جديدة من معسكر الفريق في لاس فيجاس، تجعل انضمام "كوندي" وشيكا.


وأوضحت أن تشيلسي عرض 65 مليون يورو لشراء المدافع الفرنسي على أقساط، بينما قدم النادي الكتالوني عرضا بمبلغ أقل، لكنه سيسدده دفعة واحدة.
 
ولفتت إلى أن إدارة إشبيلية تميل أكثر لعرض برشلونة، رغبة منها في الحصول على دفعة مالية كبيرة.
 
وواصلت: "لن تكون هناك مشكلة بالنسبة لكوندي، لأنه كان دائما يعطي الأولوية لبرشلونة، على الرغم من إبلاغه في وقت سابق بأنه في طريقه إلى تشيلسي".
 
وختمت "سبورت" تقريرها بأن فارق التوقيت بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا (9 ساعات)، يعطل التواصل بين مسؤولي الناديين، وأن إدارة برشلونة بصدد انتظار الرد النهائي من إشبيلية خلال ساعات.

رياضة

السّبت 23 يوليو 2022 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الكرة يحدد 9 سبتمبر موعداً لانطلاق بطولات الدوري للموسم الرياضي 2022/2023


غزة-محمد حجاج - كشف الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن مواعيد بطولات و أجندة الموسم الرياضي القادم 2022-2023 الذي سينطلق في التاسع من سبتمبر القادم.


وقد حدد اتحاد الكرة مساء يوم الجمعة الموافق 9/9/2022 موعداً لانطلاق بطولة الدوري العام لأندية الدرجات الممتازة والأولى والثانية.


وأعلن اتحاد الكرة أن إجراء قرعة بطولة الدوري للدرجات الثلاثة يوم الثلاثاء الموافق 16/8/2022 الساعة الحادية عشر بمقر الاتحاد.


وكشف اتحاد الكرة أن فترة قيد اللاعبين الصيفية تبدأ من صباح يوم  الأحد الموافق 24/7/2022 وتنتهي يوم الأحد الموافق 21/8/2022.


ولم تتضمن أجندة اتحاد الكرة للموسم الجديد إقامة بطولة كأس السوبر التي تم إلغاؤها للموسم الثاني توالياً على غرار إلغاء بطولة كأس محافظات غزة للموسم المنتهي قبل أشهر.


وقال مصدر موثوق أن اتحاد الكرة قرر إلغاء كأس السوبر تجنباً للدخول في جدالات الموسم الماضي حول الطرف الثاني الذي سيخوض المباراة بعد تتويج شباب رفح بلقب الدوري وإلغاء بطولة الكأس للموسمين الحالي والماضي وعدم وجود بطل، إلا في نسخة موسم 2019-2020 الذي توج به شباب رفح على حساب غزة الرياضي.

عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تشتري الحبوب من مناطق أوكرانيا المحتلة

كالميكيفكا (Ukraine)- (أ ف ب) -في قرية خاضعة للسيطرة الروسية في شرق أوكرانيا، تحيط أطنان من الحبوب بفيكتور مولوتوك، المسؤول عن إدارة مزرعة بات الروس وحدهم زبائنه لشراء منتجاتها.


ويقول ضاحكا "لن نجوع، هذا أمر مؤكد. أما بالنسبة لأوروبا.. فلست متأكدا".


التقت فرانس برس مولوتوك خلال جولة للصحافيين نظّمها الجيش الروسي في ظل رقابة مشددة.


ويدير مولوتوك مزرعة مساحتها 5500 هكتار في قرية كالميكيفكا، في منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا التي أعلنت موسكو السيطرة عليها كاملة مطلع تموز/يوليو.


ويتجّنب الخوض في أي حديث عن السياسة بينما يؤكد بأن الأمور تسير جيّدا على الصعيد التجاري.


تغيّر أمر واحد، على حد قوله، وهو هوية زبائنه. بات اليوم يبيع الحبوب وبذور دوار الشمس لزبائن روس. وقال "تعمل شركتنا تماما كما كانت تعمل سابقا"، مؤكدا أن أيا من العمال لم يغادر.


وقال مولوتوك إنه اضطر للبحث عن خيارات "لوجستية جديدة" وتواصل مع شركات روسية. وأضاف "نبيع لمن يعطينا السعر الأفضل".


تعد أوكرانيا التي لطالما أطلق عليها "سلة خبز" أوروبا من أكبر منتجي الحبوب في العالم. وعرقل الغزو الروسي بشكل كبير تصدير الحبوب وأثار مخاوف من أزمة جوع تتجاوز بكثير حدود البلدين المتحاربين.


وعلقت آلاف أطنان الحبوب في الموانئ الأوكرانية منذ أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هجومه أواخر شباط/فبراير.


ووقعت كييف وموسكو الجمعة اتفاقا يسمح بتصدير بين 20 و25 مليون طن من الحبوب العالقة في أوكرانيا. لكن كييف اعلنت السبت أن قصفا روسيا أصاب أوديسا اكبر موانئ تصدير الحبوب في البحر الأسود.


وتتهم كييف الروس بسرقة محاصيلها في المناطق التي احتلوها لاستخدامها في الاستهلاك المحلي أو إعادة بيعها في الخارج. كما تتهمهم بقصف الحقول بهدف الإضرار بالمحاصيل.


بدورها، تنفي موسكو الاتهامات.


يقول المزارع مولوتوك إنه لا يعرف مصير الحبوب التي يبيعها فور وصولها إلى روسيا، لكنه لا يستبعد بأن تباع إلى بلدان أخرى.


ويؤكد "نبيع عبر تجار إلى روسيا. لا يمكنني تحديد وجهة هذا الإنتاج بشكل مؤكد".


ويضيف "ربما يأخذونها إلى إفريقيا أو آسيا، لا أعرف".


ومنذ مطلع العام، باع 800 طن من بذور دوار الشمس إلى روسيا عبر شركات في أراض يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا.


ورغم تأكيد العمال أن كالميكيفكا سقطت في أيدي القوات الروسية من دون قتال بينما لم ير فريق فرانس برس أي علامات دمار، إلا أن معارك عنيفة دارت على بعد عشرات الكيلومترات فحسب.


وقال مولوتوك إن المزارعين "سمعوا صدى المدفعية" خلال المعارك التي استمرت لأسابيع للسيطرة على ليسيتشانسك، المدينة التي سقطت في قبضة قوات موسكو مطلع تموز/يوليو.


من جهته، أفاد عامل موسمي يبلغ من العمر 21 عاما فضّل الاكتفاء بالتعريف عن نفسه باسم ألكسندر إن حالة "ذعر" سادت القرية مع بدء التدخل الروسي.


لكن الناس "اعتادوا" الآن على تواجد الجيش الروسي، وفق ما قال وهو يكنس بضع حبات قمح من الأرض.


وقال ألكسندر الذي يتحدث مزيجا من الروسية والأوكرانية (وهو السائد في المنطقة) إنه حصل على وعد بأن يتم دفع راتبه بالروبل، لكنه لا يعرف كم سيكون أجره.


ورغم أنها كانت في منأى عن المواجهات المسلحة، تعاني محاصيل المزرعة من انخفاض معدل هطول الأمطار إذ تراجع الإنتاج بحوالى 15 في المئة مقارنة بالعام السابق، بحسب تقديرات مولوتوك.


وعلى بعد 600 كلم في منطقة زابوريجيا (جنوب شرق) الخاضعة جزئيا لسيطرة القوات الروسية، تمتد حقول القمح على مد النظر.


وتحصد آلة الذرة. وتفرّغ شاحنات حمولتها في باحات صناعية في مدينة ميليتوبول التي سقطت في أيدي القوات الروسية في الأسبوع الأول من الهجوم الروسي.


وفي معمل في المدينة، تجري معالجة القمح لتحويله إلى طحين.


ويملأ موظفون يضعون كمامات وربطات رأس أكياسا بالمسحوق الأبيض ويصفونها أمام بعضها البعض ليتم نقلها.


وتملأ ميليتوبول الأعلام الروسية ولافتات كتب عليها "220 عاما كمحافظة تورديا"، في تذكير بأن المنطقة كانت يوما جزءا من الإمبراطورية الروسية.


وبدا رئيس إدارة منطقة ميليتوبول الموالي لروسيا أنديه سيغوتا راضيا عن عمليات معمل الطحين. وقال وقد وضع شارة "زد" (رمز الجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا) على سترته إن مخازن الحبوب المحلية وقّعت اتفاقا مع السلطات.


وأوضح "أسسنا شركة حبوب مملوكة للدولة تشتري من كافة المخازن في المنطقة"، مؤكدا أن الأولوية بالنسبة له الآن "الأمن الغذائي في المنطقة".


وتابع "بعد ذلك، سيتم تحديد الكميات والجهة التي سنبيع إليها". 

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

أبو هولي: بحث ملف اللاجئين وأزمة الاونروا المالية غداً في "مؤتمر المشرفين"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، أن مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في دورته (108)، سيبحث يوم غد الأحد، تداعيات أزمة الأونروا المالية.


وقال أبو هولي في بيان صحفي اليوم السبت،إن الدعم العربي للأونروا سيكون محور النقاش في اجتماعات المؤتمر التي ستنطلق غداً الأحد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، إضافة للبحث في كيفية حث الدول العربية على دعم الأونروا.


وأوضح أن أزمة الأونروا بدأت تلقي بظلالها على اللاجئين في المخيمات الفلسطينية، مشيراً إلى أن الأونروا باتت غير قادرة على تلبية احتياجات اللاجئين المتزايدة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة وانعدام الامن الغذائي ما يستوجب على المجتمع الدولي التحرك لدعمها وتقديم تمويل كاف ومستدام.


وبيّن أن موضوع الهجرة اليهودية الى فلسطين المحتلة سيكون على جدول اعمال المؤتمر لوضع آليات مع الجامعة العربية للحد منها، ولفت إلى أن حكومة الاحتلال استقبلت ما يزيد على 42 الف مهاجر يهودي من ضمنهم 30 الفا من أوكرانيا وروسيا حتى منتصف حزيران الماضي، وهو ما يشكل انتهاكا لحقوق الفلسطينيين التي يقرّها القانون الدولي، ولقرار مجلس الأمن 2334.


وأضاف أبو هولي أن المؤتمر سيناقش مستجدات القضية الفلسطينية فيما يتعلق بالجرائم والانتهاكات الإسرائيلية التي تمارس ضد شعبنا وجرائم الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى في مسعى الى تهويده علاوة على الاستيلاء على الأراضي وسياسات التطهير العرقي والتهجير القسري التي تمارس في احياء القدس وفي النقب وفي تجمعات مسافر يطا وفي التجمعات البدوية في المناطق (ج) علاوة على تصعيد الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية، إضافة الى تعزيز التنمية في فلسطين.


ويشارك في المؤتمر وفود الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين (فلسطين، المملكة الأردنية الهاشمية، لبنان) إضافة الى مصر والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، إضافة قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية.ويترأس وفد فلسطين أبو هولي، ويضم وكيل دائرة شؤون اللاجئين أنور حمام، وسعدي أبو عابدة عضو لجنة اللاجئين في المجلس الوطني.

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

حماس ترحب بالقرارين الأمميين بشأن حصار غزة واستمرار عنف الاحتلال

غزة- "القدس" دوت كوم- رحبت حركة حماس، اليوم السبت، بالقرارين الصادرين عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، في الدَّعوة إلى رفع الحصار عن قطاع غزَّة، والوقف التام لأشكال الاستيطان كافة، في الضفة والقدس المحتلة، وإدانة استمرار عنف وقمع جيش الاحتلال للمتظاهرين الفلسطينيين والصحفيين.


واعتبرت حماس، في تصريح صحفي لها، القرارين دليلاً أممياً جديداً، يكشف حجم الجرائم التي يتعرّض لها شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وأنه يؤكّد مجدّداً عدم شرعية هذا الاحتلال ومخططاته الاستيطانية على أرضنا المحتلة. كما جاء في نص بيانها.


ودعت حماس، المجتمع الدولي، والأمم المتحدة ومؤسساتها ومنظماتها إلى تحمّل المسؤولية، والضغط على الاحتلال الصهيوني لرفع حصاره المفروض على قطاع غزَّة، وإلزامه بوقف كل جرائمه الاستيطانية والتهويدية. 

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

"النقل والمواصلات" لـ"القدس": الأولى السماح بترميم وإنشاء مطارات فلسطينية بدلاً من "رامون"

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكدت وزارة النقل والمواصلات أن حديث الاحتلال الإسرائيلي عن السماح للفلسطينيين بالسفر عبر مطار "رامون" بالقرب من إيلات مرفوض فلسطينيًا، وكان الأولى السماح للفلسطينيين ببناء وترميم مطارات بالضفة الغربية وقطاع غزة.


وقال المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال لـ"القدس"دوت كوم: "إن ما يتم الترويج له باستخدام مطار (رامون) هو من طرف واحد وهو الاحتلال، يهدف لتعزيز وتكريس سياسة الفصل العنصري، وتهرب الاحتلال من التزاماته بالاتفاقيات الدولية، وكذلك التحكم بالمطار وفرض سياسات المنع الأمني وغيرها من الأمور".


وأشار رحال إلى أن محاولة الاحتلال وترويجه للسماح لسفر الفلسطينيين عبر مطار "رامون" تعود لعدم جدوى هذا المطار اقتصاديًا لديهم، والذي أنشئ قبل سنوات قليلة، وهو مطار بعيد يحتاج إلى أربع ساعات سفر لوصوله، وكان الأولى السماح بإقامة وترميم مطارات فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967، مؤكدًا على وجود رفض فلسطيني تام بالتعامل مع مطار "رامون" أو السفر من خلاله.


وشدد رحال على أن الاتفاقيات الدولية تنص على تسليم الاحتلال لمطار قلنديا شمال القدس لفلسطين؛ كونه يقع في حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967؛ لإعادة ترميمه، ولخدمة الفلسطينيين بالسفر من خلاله، لكن سلطات الاحتلال تواصل رفض السماح بذلك، وأعلنت عن إقامة وحدات استيطانية فيه، كما أنها ومنذ أكثر من عشرين عامًا ترفض السماح بإعادة ترميم مطار غزة الدولي الذي دمرته قوات الاحتلال.


وأشار رحال إلى أنه تم تقديم مقترح قبل عدة سنوات، بإقامة مطار جديد في منطقة شرق الضفة الغربية، ليخدم الفلسطينيين بالسفر، لكن سلطات الاحتلال رفضت ذلك، مؤكدًا أنه جرى إعداد مخططات استغرقت فترة طويلة من الإعداد لإنجاز مطار لائق ويتسع خدمات سفر ضمن معاير وشروط دولية، وووفق معايير منظمة الطيران الدولية، لكن الاحتلال يرفض السماح بإقامة المطار.


وكان الإعلام الإسرائيلي تحدث أول أمس الخميس، بأن سلطة المطارات الإسرائيلية تستعد لتشغيل أولى الرحلات الدولية للفلسطينيين من مطار "رامون" بالقرب من إيلات إلى تركيا مطلع الشهر القادم، حيث سيتم تنفيذ هذه الرحلات بعد موافقة وزير جيش الاحتلال بني غانتس، وفحص القضية على جميع المستويات، وسيخضع المسافرون لعمليات تدقيق أمني وتفتيش مسبقة. 

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة المحامين تعلن فعاليات احتجاجية جديدة وتحيل 8 محامين لمجالس تأديبية

رام الله- "القدس"دوت كوم- أعلنت نقابة المحامين مساء اليوم السبت، عن فعاليات احتجاجية جديدة، بتعليق العمل أمام المحاكم، والاعتصام أمام مجلس الوزراء، وكذلك إحالة 8 محامين إلى مجالس تأديبية.


وأوضحت الهيئة العامة لنقابة المحامين الفلسطينيين في بيان صحافي، أنه سوف يتم تعليق العمل الشامل أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا وعلى اختلاف درجات المحاكم وأنواعها طيلة يوم غد الأحد، بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية، مع استثناء إخلاءات السبيل بالكفالة واسترداد أوامر الحبس وكتاب العدل، وما يتعلق بالمدد القانونية.


وأكدت نقابة المحامين على فعالية الاعتصام أمام مجلس الوزراء بعد غد الإثنين، من الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، والدعوة إلى المشاركة الواسعة في هذا الاعتصام.


من جانب آخر، أكد مجلس النقابة على إحالة ثمانية من المحامين المخالفين لقرارات مجلس النقابة بتعليق العمل للمجالس التأديبية موقوفين عن العمل.


على صعيد آخر، شجب واستنكر مجلس نقابة المحامين الاعتداء على الدكتور ناصر الدين الشاعر أمس الجمعة، وأدى إلى إصابته، فيما طالب مجلس النقابة جهات إنفاذ القانون بسرعة القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.


على صعيد آخر، أكد مجلس النقابة على وحدة النقابة في مركزيها (القدس، غزة) في الضفة والقطاع ووقوف المجلس موحدا أمام أية محاولات لكسر حراك النقابة المهني الوطني المشروع، وأن أية محاولات لكسر وحدة النقابة ستجابه بالرفض والمواجهة من جميع أعضاء المجلس الموحد، وستبقى نقابة المحامين المظلة الجامعة لكافة المحامين في الضفة والقطاع وقلعة عصية على الانهيار من داخلها المتماسك.


وثمن مجلس النقابة حالة التضامن التي عبرت عنها المزيد من الفعاليات النقابية والشعبية الداعمة لحراك النقابة، دفاعاً عن مبدأ سيادة القانون وتأكيدا على كرامة المواطنين وحقهم في الوصول للعدالة الناجزة، والتقاضي أمام قاضيهم الطبيعي في بيئة قضائية وتشريعية تستجيب لضمانات المحاكمة العادلة.


ودعا مجلس النقابة إلى تكثيف هذه الحالة التضامنية لكسر جدران الصمت وإعلاء صوت المقهورين في مواجهة الظلم والعدوان على القواعد الدستورية الناظمة للحقوق والحريات العامة.


ودعا مجلس نقابة المحامين إلى مزيد من الانخراط في فعاليات النقابة الاحتجاجية بما ينسجم وقدسية رسالة المحاماة السامية ومكانة المحامي الفلسطيني كخط دفاع أول عن القانون الأساسي وإعلان استقلال دولة فلسطين والثوابت الوطنية، بحسب البيان. 

عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يعلن أن لقاء علنياً سيعقد في بغداد بين وزيري خارجية إيران والسعودية

بغداد- (أ ف ب) -أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن لقاء علنياً سيعقد في بغداد بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني، في ضوء المفاوضات التي أجراها البلدان في العاصمة العراقية خلال العام الماضي، وذلك في مقابلة تلفزيونية مع قناة كردية.


ويأتي ذلك بعيد إعلان إيران تبلغها موافقة سعودية على انتقال الحوار الهادف الى إعادة العلاقات المقطوعة منذ أعوام بين الخصمين الاقليميين من المستوى الأمني الى السياسي، وفق ما أفاد وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان.


وقال حسين في مقابلة بثّت السبت، متحدّثاً باللغة الكردية "كانت هناك خمسة لقاءات بين السعودية وإيران حتى الآن، وكانت اللقاءات على مستوى أجهزة المخابرات والأمن".


وأضاف "لكن هذه المرة عندما ذهبنا إلى السعودية التقينا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قال لنا استضيفوا وزير خارجية السعودية ووزير الخارجية الايراني لعقد اجتماع في بغداد".


وتابع أنه أبلغ الخارجية الإيرانية بذلك.


وقال حسين أيضاً "نحن الآن منشغلون كثيراً بشأن محاولة إيجاد الوقت لدعوة وزير الخارجية السعودي ووزير الخارجية الإيراني وسوف يجتمعان علانية".


وأجرى البلدان خمس جولات من الحوار في بغداد بدءا من العام الماضي. وأقيمت الجولة الأخيرة في نيسان/أبريل، وحضرها مسؤولون في أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ورئاسة الاستخبارات السعودية، وفق تقارير صحافية.


وكان وزير الخارجية الإيراني قد قال في حوار مع التلفزيون الرسمي الخميس "تلقينا الأسبوع الماضي رسالة من وزير الخارجية العراقي (فؤاد حسين) بأن الجانب السعودي مستعد لنقل المباحثات الى المستوى السياسي والعلني، ونحن أبدينا استعدادنا لدخول المباحثات المرحلة السياسية".


وأعرب عن أمله أن يؤدي ذلك "الى عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية الى طبيعتها".


قطعت السعودية علاقاتها مع إيران في كانون الثاني/يناير 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.


وبدأت جلسات الحوار بين البلدين في نيسان/أبريل 2021 بتسهيل من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي تربطه علاقات جيدة بالجانبين.


وزار الكاظمي الرياض وطهران في حزيران/يونيو ضمن جهود تسهيل الحوار، وشدد على أهمية "استقرار المنطقة".


تعد الجمهورية الإسلامية والسعودية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الاقليمية وأبرزها النزاع في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفا عسكريا داعما للحكومة المعترف بها دوليا، وتتهم طهران بدعم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد أبرزها صنعاء.


كذلك، تبدي السعودية قلقها من نفوذ إيران الإقليمي وتتّهمها بـ"التدخّل" في دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجّس من برنامجها النووي وقدراتها الصاروخية. 

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

يدعم الاستيطان.. هكذا أصبح مؤسس WhatsApp أحد أكبر المتبرعين لإسرائيل؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم -تبرع جان كوم مؤسسة تطبيق المراسلة الفورية واتساب (WhatsApp)، بمليوني دولار لصالح لجنة العلاقات الإسرائيلية الأميركية-أيباك، لتمويل أنشطتها لانتخاب مرشحين مؤيدين لإسرائيل في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي قبل انتخابات الكونغرس.

وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم، فإن كوم وهو أوكراني يميل إلى الابتعاد عن وسائل الإعلام، لكنه مؤخرًا أصبح أكبر مساهم في الجهود السياسية للجنة أيباك، متجاوزًا رجال أعمال مثل حاييم صابان، وباول سينجر، وبرنارد ماركوس، الذين ساهم كل منهم بمليون دولار.

وتقدر ثروة كوم بعشرة مليارات دولار، وفي عام 2014 باع واتساب إلى فيسبوك مقابل 22 مليار دولار، وفي السنوات الأخيرة يكرس وقته لصندوق خيري أسسه ويتبرع عبره بمبالغ ضخمة لقضايا يهودية، وبعد الحرب في أوكرانيا تبرع بعشرات الملايين من الدولارات للمنظمات اليهودية في أوروبا الشرقية، وتبرع بمبلغ نحو 140 مليون دولار لحوالي 70 منظمة يهودية بين عامي 2019 و2020، ما جعلته هذه الأرقام كأحد أكبر فاعلي الخير في العالم اليهودي. وفق موقع الصحيفة العبرية.

كما أنه تبرع بمبلغ 6 ملايين دولار لجمعية إلعاد الاستيطانية التي تتعامل مع توسيع الوجود اليهودي والاستيطان في شرقي القدس المحتلة، بالإضافة إلى مبلغ 175 ألف دولار لصندوق "وسط إسرائيل" الذي يجمع التبرعات لصالح المستوطنين في الضفة الغربية.

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: مصرع شاب تعرض لطلق ناري أثناء تنظيفه سلاحه

غزة - "القدس" دوت كوم -لقي الشاب سامر خالد ناصر (26 عامًا)، اليوم السبت، مصرعه، جراء تعرضه لطلق ناري بالخطأ في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب ناصر كان يقوم بتنظيف سلاحه الشخصي حين خرجت رصاصة أدت لمقتله على الفور، فيما فتحت الشرطة تحقيقًا في الحادثة. 

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 4:11 مساءً - بتوقيت القدس

الشاعر: احتسب إصابتي عند الله وأقبل بأن يكون دمي وقودًا للوحدة الوطنية

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت - قال الأكاديمي الدكتور ناصر الدين الشاعر أن المستهدف من إطلاق النار عليه أمس الجمعة هو المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام واستعادة اللحمة الوطنية.


وأضاف في حديث لعدد من الصحفيين بينهم مراسل "القدس" دوت كوم، بعد يوم من إصابته بقدميه: "الكلمة الوحدوية هي المستهدفة، والوحدة الوطنية هي المستهدفة، والقضية الفلسطينية هي المستهدفة".


وروى الشاعر الذي يرقد في غرفة العناية المكثفة بمستشفى النجاح الوطني الجامعي بنابلس تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له، مبينًا أنه تواجد في قرية كفر قليل للمشاركة في جاهة خطبة الاسير المحرر ضرار أبو جاموس الذي أمضى 19 عامًا في سجون الاحتلال.


وبعد انتهاء الجاهة استقل مركبته للمغادرة، واذا بسيارة تغلق عليه الطريق وخرج منها ملثم اقترب من سيارته وحاول فتح بابها، مضيفًا: "حاولت ان انطلق بالسيارة فأطلق الملثم الرصاص بشكل كثيف، وتبعنا بالسيارة التي كانت يستقلها، واطلق وابلا من الرصاص علينا .. وعندما وصلنا إلى شارع القدس تعطلت السيارة، فنزل الملثم من سيارته وتقدم نحوي وأطلق عدة رصاصات ثم ادخل يده إلى داخل السيارة وبدأ يطلق الرصاص على ركبتي دون توقف".


واعتبر الشاعر أن ما جرى له يندرج ضمن مخطط لإشغال الشعب الفلسطيني بخلافات بينية بدل التوحد في مواجهة الاحتلال واعتداءاته وسياساته.


وقال: "الخفافيش يريدون أن يشغلونا ببعضنا البعض تارة بمشاكل بينية وتارة بخلافات عائلية وتارة كما حصل معي".


وأضاف: "في كل مرة يتم الحديث عن الوحدة الوطنية وتحقيق انجازات لصالح الشعب الفلسطيني يكون هناك من لا يريد ذلك حتى لا تتضرر مصالحه".


وشدد على رفضه لأخذ القانون باليد وأنه لم ولن يطلب ولن يقبل من أحد أن يأخذ حقه بيده، فهذا ليس طريقه.


وأضاف: "أنا أقبل أن يكون دمي وقودًا للوحدة الوطنية، ولن أقبل بأي فعل او ردات فعل تتعلق بالفلتان الأمني واخذ الحق بالقوة".


وتابع: "احتسب هذا عند الله وأقبل بأن يكون دمي دفقة في قناة الوحدة الوطنية وملاحقة المعتدين على كل ما هو مقدس في هذا البلد".


وقال إن رسالته للرئيس محمود عباس الذي اتصل به وللجميع بأن لا مجال لأن يفلت المعتدون من العقاب، مضيفًا: "إذا سكتنا اليوم فلا تدري من هي الضحية القادمة.. نحن شعب نريد الحياة على أرض آمنة ومستقرة ويكفينا تغول الاحتلال".


وطالب بتحقيق الوحدة الوطنية والتعجيل بها ومحاسبة كل من يخرج عن الصف الوطني ويمارس الفلتان الأمني، ورفع الغطاء عن أي شخص يمارس الفلتان سواء كان كبيرًا أم صغيرًا لأن ذلك سيضبط الأوضاع ويضع الأمور في نصابها الصحيح.


وقال: "يجب اتخاذ خطوات صريحة وجريئة ومعاقبة الجناة مهما كانوا لأن تكرار هذه الأحداث سيحدث كارثة ويعيدنا للوراء".


وأكد أن مطلبه ومطلب الجميع هو إنهاء الانقسام والعودة للوحدة واللحمة الوطنية وحماية نسيجنا المجتمعي والتفرغ للاحتلال والاستيطان والاعتداء على المقدسات لأن العالم ليس جاهزًا لإعطائنا شيئًا من حقوقنا، والاحتلال لا يريد أن يتراجع قيد أنملة ولا يعترف بأي حقوق سياسية لنا.


وحذر من خطورة بث خطاب الكراهية الذي يؤسس لمثل هذه الأفعال، واختتم حديثه برسالة للجميع: "أزيلوا خطابات الكراهية من خطاباتكم، فخطاب الكراهية سيجعلنا نخسر أنفسنا كما خسرنا وطننا، ويجب أن نعود لأنفسنا لكي يعود لنا وطننا".

منوعات

السّبت 23 يوليو 2022 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة قائد الأوركسترا شتيفان زويتس إثر انهياره على خشبة المسرح

برلين - (أ ف ب) -توفي قائد الأوركسترا النمسوي شتيفان زويتس عن 73 عاما إثر تعرضه للإغماء خلال حفلة موسيقية في ميونيخ، على ما أعلنت دار الأوبرا في المدينة الألمانية السبت.


وقاد المايسترو المجري الأصل خلال مسيرته الطويلة فرق الأوركسترا في دور الأوبرا في فيينا وغراتس وهامبورغ وبرلين.


وقالت دار الأوبرا الألمانية في بيان "بمزيد من الأسى والحزن العميق، تعلن دار أوبرا ولاية بافاريا وفاة شتيفان زويتس".


وتوفي زويتس في ساعة متأخرة من مساء الجمعة بعد انهياره أثناء عرض العمل الأوبرالي "المرأة الصامتة" لريتشارد شتراوس على خشبة المسرح الوطني في ميونيخ.


وكتب المدير العام لأوبرا ولاية بافاريا سيرج دورني على تويتر أنه "حزين للغاية" لوفاة زويتس.


وقال "نفقد قائدا موهوبا. أفقد صديقا جيدا. أفكاري مع زوجته ميكايلا".


شغل زويتس منصب المدير الموسيقي لمسرح ولاية برونزويك في وسط ألمانيا من عام 1988 إلى 1993، كما قاد أوركسترا الأوبرا الفلمنكية في مدينتي أنتويرب وغنت البلجيكيتين من عام 1992 إلى 1997، وكانت له مشاركات في مدينة إيسن بغرب ألمانيا.


وبدأ عمله مع أوبرا ولاية بافاريا الألمانية عام 1995.

عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

مظاهرات ضد دستور الرئيس سعيّد في تونس

تونس - (أ ف ب) -تظاهر مئات الأشخاص في العاصمة التونسية السبت احتجاجا على مشروع الدستور الجديد الذي يطرحه قيس سعيّد للاستفتاء الإثنين، مطالبين برحيل الرئيس فورا، حسب صحافيين من وكالة فرانس برس.


وأطلق المتظاهرون الذين تجمعوا بدعوة من ائتلاف المعارضة جبهة الخلاص الوطني هتافات من بينها خصوصا "ارحل" و"الشعب يريد إسقاط (الرئيس) قيس سعيد، الشعب يريد إسقاط الدستور". وقال مراقبون إن عددهم كان اقل من ألف شخص.


ولوح المتظاهرون بالعلم الوطني وكان من بينهم أعضاء منتخبون في حزب النهضة ذي المرجعية الإسلامية، اتهموا مجددا الرئيس سعيد بأنه قام "بانقلاب" قبل عام.


وتشهد تونس أزمة سياسية عميقة منذ احتكر الرئيس قيس سعيّد السلطتين التنفيذية والتشريعية في 25 تمّوز/يوليو 2020 حين أقال رئيس الحكومة وعلّق أعمال البرلمان الذي كان يرأسه الغنوشي قبل أن يحلّه.


وصرح عماد الخميري المتحدث باسم النهضة في خطاب أمام الحشد في شارع الحبيب بورقيبة في قلب تونس العاصمة تحت مراقبة قوات كبيرة من الشرطة "مر عام وفشل سعيد في إدارة البلاد وتقديم رؤية واضحة".


وأكد رئيس جبهة الخلاص الوطني السياسي المخضرم أحمد نجيب الشابي أن "سعيد سيتلقى صفعة الإثنين لأن الشعب سيظهر له عدم اهتمامه" بالدستور الجديد.


ويواجه سعيّد انتقادات شديدة من المعارضة بسبب مشروع الدستور الجديد الذي يغيّر فيه النظام السياسي في البلاد من شبه برلماني إلى رئاسي، بعدما عزّز بقوة صلاحيات الرئيس على حساب البرلمان.


وتتّهم المعارضة، ولا سيّما حزب النهضة، وكذلك منظمات حقوقية، رئيس الجمهورية بالسعي لإقرار دستور مفصّل على مقاسه وتصفية حسابات سياسية ضدّ معارضيه بتوظيف مؤسسات الدولة والقضاء.


وينظّم الإثنين استفتاء شعبي عام على مشروع دستور جديد ترفضه المعارضة وفي مقدمتها حزب النهضة. ودعي أكثر من تسعة ملايين تونسي إلى التصويت على النص الذي يتمتع بفرصة كبيرة لاعتماده.


ودعت المعارضة ومنظمات غير حكومية عدة إلى مقاطعة الاستفتاء، موضحة أنها تخشى العودة إلى نظام "ديكتاتوري" مثل نظام زين العابدين بن علي الذي أطاحته ثورة 2011.

عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

مُسرّب "وثائق بنما" يقول إن روسيا تريده "ميتًا"

برلين - (أ ف ب) -قال مُسرّب "وثائق بنما" الذي كشف عن تهرّب ضريبي كبير وتزوير دولي في 2016، في مقابلة نشرتها السبت مجلة "دير شبيغل" الألمانية إنه يخشى من انتقام روسيا منه.


وأشارت المجلة إلى الصحافي الذي سرب الوثائق التي بني على أساسها تحقيق "أوراق بنما"، باسم مستعار هو "جون دو". ونقلت عنه قوله إنه يمتلك براهين على مخالفات مالية ارتكبها مسؤولون روس كبار مع حلفائهم ساهمت في تمويل الحرب في أوكرانيا.


وردًا على سؤال حول ما إذا كان يخشى على حياته، قال "إنه خطر أتعايش معه، علمًا أن الحكومة الروسية عبّرت عن إرادتها بأن أكون ميتًا".


وفي حديث مع المجلة حول الملاذات الضريبية التي يستخدمها "رجال السلطة في الأنظمة الاستبدادية"، تحدث عن الدور المزعوم الذي تلعبه هذه الملاذات في روسيا التي ينكر قادتها انتهاك القانون.


وقال إن الرئيس الروسي فلاديمير "بوتين يُشكّل تهديدًا على الولايات المتحدة أكثر من التهديد الذي شكّله هتلر، والشركات الوهمية هي أفضل أصدقائه".


وأضاف أن "الشركات الوهمية التي تموّل الجيش الروسي هي ما يقتل مدنيين أبرياء في أوكرانيا فيما صواريخ بوتين تستهدف مراكز تسوق".


ولفت إلى أن شركات مجهولة "تجعل هذه الفظائع ممكنة أكثر من خلال القضاء على المساءلة من المجتمع. لكن بدون المساءلة، لا يمكن للمجتمع أن يعمل".


ونوّه إلى أن قناة "آر تي" الروسية المموّلة من الدولة بثّت "دراما وثائقية من جزئين حول أوراق بنما تظهر فيها شخصية +جون دو+ تعرّض لإصابة في الرأس ناتجة عن تعذيب، خلال الشارة. بعد ذلك، يظهر قارب من كرتون وهو يُبحر في بركة دم +جون دو+، وكأن البركة هي قناة بنما".


وتابع "مهما بدا ذلك غريبًا ومبتذلًا، لم يكن مبطّنًا".


وأضاف "لقد رأينا آخرين مرتبطين بحسابات في الخارج يلجأون إلى القتل، مثلما قُتلت دافني كاروانا غاليزيا ويان كوتشياك"، وهما صحافيان استقصائيان قُتلا في مالطا وسلوفاكيا.


وأشار "جون دو"، في أولى مقابلاته منذ نشر أوراق بنما في 2016، إلى أنه لا ينوي الكشف عن هويته.


وقال "تضمّ أوراق بنما العديد من المنظمات الإجرامية المختلفة، بعضها لديه صلات بحكومات، لذا من الصعب تخيّل كيف يمكن أن يكون الكشف عن هويتي آمنًا".


وفي 2015، اتصل مُخبر باسم "جون دو" بصحيفة "سود دويتشه تسايتونغ" وسرّب أكثر من 2,6 تيرابايت من البيانات السرية لمراسليْن، بما فيها ملايين رسائل بريد إلكتروني داخلي مصدرها شركة المحاماة موساك فونسيكا ومقرها بنما.


واتصل "جون دو" مؤخرًا بالمراسليْن اللذين سرّب لهما البيانات وأصبحا يعملان حاليا لدى "دير شبيغل". وقد أجريا معه المقابلة التي نُشرت السبت بحضور شاهد.


و"أوراق بنما" واحدة من عميات تسريب عدة لوثائق مالية نشرها الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين.


وأدّى الكشف عن هذه التسريبات إلى استقالة رئيس وزراء ايسلندا وإلى تمهيد الطريق لإقالة رئيس وزراء باكستان.

منوعات

السّبت 23 يوليو 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

شجرة واحدة تنتج 300 نوع من المانغو !

مليح آباد  -  (أ ف ب) -يستيقظ الهندي الثمانيني كليم الله خان يومياً عند الفجر ثم يصلي قبل أن يسير لمسافة كيلومترين تقريباً حتى يصل إلى شجرته التي تبلغ 120 سنة وجعلها على مر السنين تنتج أكثر من 300 نوع من فاكهة المانغو.


وتتسارع خطوات الرجل كلما اقترب من شجرته فيما يظهر البريق في عينيه. وعندما يصبح قريباً منها، يحدّق بأغصانها عن كثب عبر نظاراته، ثم يلمس أوراقها ويشم ثمارها ليستنتج ما إذا كانت ناضجة.


ويقول الرجل البالغ 82 عاماً من بستانه الواقع في بلدة مليح آباد الصغيرة "هذه مكافأتي بعد عملي الدؤوب لعقود تحت أشعة الشمس الحارقة".


ويضيف "عند النظر اليها تبدو مجرد شجرة. لكن إن تمعّنتم بها ستستنتجون أنها شجرة وبستان وأكبر مزيج من أنواع المانغو في العالم".


وكان خان مراهقاً عندما تخلى عن دراسته وباشر بتجاربه الأولى لإنتاج أنواع جديدة من المانغو من خلال التطعيم أو جمع أجزاء مختلفة من الشجرة.


ونجح في إنتاج سبعة أنواع جديدة من المانغو في شجرة واحدة، لكنّها اقتُلعت نتيجة عاصفة ضربت المنطقة.


ومنذ سنة 1987، شكلت شجرة عمرها 120 سنة وتنتج 300 نوع مختلف من المانغو لكل منه مذاقه وملمسه ولونه وحجمه، مصدراً لسعادته وفخره، على ما يقول.


وأطلق على أحد أنواع المانغو الأولى تسمية "ايشواريا" تيمناً بنجمة بوليوود والفائزة بمسابقة ملكة جمال العالم عام 1994 ايشواريا راي باتشان. ويبقى نوع المانغو هذا حتى اليوم واحداً من "أفضل أنواع المانغو التي أنتجها".


ويقول إن هذا النوع "جميل كالممثلة، إذ يصل وزن الحبة الواحدة إلى أكثر من كيلوغرام فيما قشرتها ممشحة باللون القرمزي ومذاقها حلو جدا".


وأطلق على نوعين آخرين اسمي رئيس الوزراء ناريندرا مودي وبطل رياضة الكريكت ساشين تيندولكار. أما "أناركالي"، أي زهر الرمان، فهي تسمية أعطاها خان لنوع من المانغو فيه طبقتان من القشر واللب لكل منهما نكهته المميزة.


ويقول خان، وهو أب لثمانية أبناء، إنّ "الناس يتبدّلون لكنّ المانغو تبقى إلى الأبد. وعندما يأكل الأشخاص مانغو +ساشين+ بعد سنوات، سيتذكرون بطل رياضة الكريكت".


ولشجرته البالغ ارتفاعها تسعة أمتار جذع قوي يضم أغصاناً سميكة وعريضة توفر له ظلاً من أشعة الشمس الصيفية.
اما الأوراق فهي عبارة عن خليط من القوام والروائح وتبدو على بعض الأغصان صفراء لامعة فيما تظهر على أخرى باهتة ولونها أخضر داكن.


ويوضح خان "كما لا توجد بصمتان متشابهتان في العالم، لا تنتج الشجرة نوعين مماثلين من المانغو"، معتبراً أن "الطبيعة وهبت هذه الفاكهة خصائص مشابهة لتلك الخاصة بالبشر".


وتتسم الطريقة التي يعتمدها خان للتطعيم بالتعقيد فيا تتمثل في تقطيعه بعناية غصن من أحد الأنواع وترك ثقب مفتوح ليُثبت فيه غصن من نوع آخر ويُلف بشريط لاصق.


ويقول "أزيل الشريط بمجرد أن يصبح الغصن متيناً"، معرباً عن أمله في "أن يصبح الغصن الجديد جاهزاً للموسم المقبل وينتج نوعاً جديداً بعد عامين".


واكتسب خان بفضل مهارته عدداً من الجوائز، من بينها جائزة تُعتبر أحد أعلى التكريمات الممنوحة للمواطنين في الهند حصل عليها سنة 2008، بالإضافة إلى دعوات تلقاها لزيارة إيران والإمارات.


ويقول "أستطيع إنتاج المانغو حتى في الصحراء".


والهند هي أكبر منتج للمانغو في العالم، إذ تضم نصف إنتاج هذه الفاكهة العالمي. وتحوي مليح آباد في ولاية أوتار براديش شمال البلاد، أكثر من 30 ألف هكتار من البساتين وتُنتج نحو 25% من مجموع المحاصيل في البلاد.


وتشكل البساتين التي تملكها عائلات وتتوارثها، ما يشبه جنة لعشاق المانغو، فيما يمثل "داشيري" ربما أحد أشهر أنواع المانغو في المنطقة ويتميز بملمسه السلس.


وسُميت النبتة كذلك تيمّناً بقرية مجاورة زُرع فيها للمرة الاولى خلال القرن الثامن عشر.


من جهة أخرى، يعرب المزارعون عن قلقهم من مظاهر التغير المناخي، إذ أتلفت موجة الحر التي سُجلت هذه السنة 90% من المحاصيل المحلية، على ما تشير جمعية مزارعي المانغو في الهند.


وانخفض كذلك عدد الانواع المُنتجة، وهو ما يعزيه خان إلى تقنيات الزراعة المكثفة والاستخدام الكثيف للأسمدة والمبيدات الحشرية الرخيصة الثمن.


ويزرع المنتجون كذلك عدداً كبيراً من الأشجار بجانب بعضها، ما لا يترك مساحة لازمة لبقاء الرطوبة والندى على الأوراق، بحسب خان.


ورغم التحديات، يؤكد كليم الله خان أنّ حياته لا تزال جميلة.
ويقول "انتقلت أخيراً إلى منزل جديد يقع داخل المزرعة لأصبح أقرب إلى شجرتي العزيزة التي سأستمر في الاهتمام بها حتى آخر يوم من حياتي".

عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

إخضاع المشتبه به في اغتيال شينزو آبي لفحص نفسي

طوكيو - (أ ف ب) -سيخضع المشتبه به في اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي إلى فحص نفسي لتحديد مسؤوليته الجنائية في لحظة ارتكاب الجريمة، حسبما أفادت السبت وسائل إعلام.


وكان المشتبه به تيتسويا ياماغامي (41 عامًا) قد أوقف فورًا بعد إطلاقه النار مرّتين من سلاح ناري صنّعه بنفسه، على شينزو آبي الذي كان يقوم بنشاط انتخابي في نارا في غرب اليابان.


وبحسب الشرطة، أعلن تيتسويا ياماغامي أنه قتل شينزو آبي لاعتقاده أن رئيس الوزراء السابق كان مرتبطًا بـ"منظمة معينة" كشفت وسائل الإعلام اليابانية لاحقًا أنها "كنيسة التوحيد" وهي حركة دينية عالمية تأسست في كوريا الجنوبية في خمسينات القرن الماضي. وكانت والدة ياماغي تنتمي إلى هذه الكنيسة.


ووافقت محكمة في منطقة نارا الجمعة على طلب الادّعاء بأن يخضع تيتسويا ياماغامي لفحص نفسي من المتوقع أن يستمرّ حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، حسبما أفادت صحيفة أساهي شيمبون السبت ووسائل إعلام أخرى نقلا عن مصادر مطّلعة على القضية.


وأشارت وسائل الإعلام هذه إلى أن استجواب المشتبه به سيتوقف خلال هذه الفترة. في اليابان، يمكن احتجاز مشتبه به واستجوابه من قبل الشرطة لمدة تصل إلى 23 يومًا دون توجيه تهمة رسمية إليه.


ولفتت أيضًا إلى أن الفحص النفسي سيتيح للمدّعين تحديد ما إذا كان القاتل المفترض مسؤولًا جنائيًا عن أفعاله أم لا، قبل اتخاذ قرار بشأن توجيه اتهامات ضده.


وتعذّر الاتصال السبت بمكتب الادّعاء وبالمحكمة لتأكيد المعلومات التي بثتها وسائل الإعلام.


وآبي متحدر من أسرة عريقة في عالم السياسة وكان أصغر رئيس وزراء سنًا في البلاد بعد الحرب لدى توليه السلطة أول مرة عام 2006 عندما كان يبلغ 52 عاما. وتولى منصب رئيس الوزراء لأطول فترة في تاريخ البلاد في 2006-2007 ثمّ من جديد في أواخر العام 2012 وحتى صيف 2020.


وبقي مؤثرًا بشكل كبير داخل الحزب الليبرالي الديموقراطي، لكنه لم يلقَ إعجاب الجميع في اليابان بسبب آرائه القومية جدًا ومسيرته السياسية المليئة بفضائح محسوبية.

عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

الأمين العام للأمم المتحدة "يدين بلا لبس" الهجوم على ميناء أوديسا الأوكراني

نيويورك -  (أ ف ب) -أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش أنه "يدين بشكل لا لبس فيه" الهجمات الصاروخية السبت على ميناء أوديسا الأوكراني، الذي يعدّ اساسياً لتنفيذ الاتفاق حول استنئاف تصدير الحبوب، الذي جرى التوقيع عليه في اليوم السابق في اسطنبول.


وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة إن "الأمين العام يدين بشكل لا لبس فيه الضربات التي أفيد عنها اليوم على ميناء أوديسا الأوكراني". وأضاف أنه "لا بد من التنفيذ الكامل (للاتفاق) من قبل الاتحاد الروسي وأوكرانيا وتركيا".

منوعات

السّبت 23 يوليو 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

"امازون" تكشف تفاصيل مسلسلها المنتظر

سان دييغو  -  (أ ف ب) -رفعت شركة "أمازون" أخيراً الغطاء عن مسلسلها المنتظر "لورد أوف ذي رينغز: ذي رينغز اوف باور" الذي يضم شخصيات الهوبيت والأقزام والجنّ، خلال ملتقى كوميك- كون المصنف بأنه أكبر ملتقى لمحبي شخصيات الثقافة الشعبية في العالم.


وكانت أعمال تصوير المسلسل الذي يستند إلى كتب المؤلف جون رونالد رويل تولكين قائمة منذ أن حصلت منصة "امازون باريم" على حقوق بثه قبل نحو خمس سنوات مقابل 250 مليون دولار.


وتمكّن محبو "لورد أوف ذي رينغز" الذين اصطفّ عدد كبير منهم ليلاً في ملتقى كوميك-كون من إلقاء نظرة أولى على مشاهد تابعة المسلسل، بالإضافة إلى مقابلات أُجريت مع فريق العمل و21 شخصاً يؤدون أدوار الهوبيت والأقزام والجنّ ضمن عرض أحياه على مدى 90 دقيقة الفكاهي الأميركي الشهير ستيفن كولبيرت.


وقال باتريك مكاي، وهو أحد مؤلفي العمل "كمشجعين ومشاهدين وعشاق لكتب تولكين وعالم ميدل إيرث الذي تدور فيه أحداثها، لم نرغب في إنجاز عمل عابر، أو جزء منبثق من العمل الأصلي، أو مسلسل يستند إلى قصة جديدة".


وتابع "رغبنا في إنتاج مسلسل ضخم يستند إلى كتب تولكين، ولاقت هذه فكرة موافقة أمازون التي أبدت حماسة بالغة".
وأُفيد بأنّ المسلسل الذي يشمل خمسة مواسم لكل منها عشر حلقات ويبدأ عرض أولها في 2 أيلول/سبتمبر، كلّف شركة أمازون أكثر من مليار دولار. ويعيد الجزء الاول تقديم عالم ميدل إيرث الخيالي الذي تدور فيه أحداث قصة تولكين، بحسب مكاي.


وسيؤدي دوري الجنيين غالادريل وإيلروند، وهما شخصيتان مألوفتان لمحبي سلسلة "لورد أوف ذي رينغز" للمخرج بيتر جاكسون والحائزة جوائز أوسكار، بنسختهما الأقدم كل من الويلزية مورفيد كلارك والبريطاني روبرت أرامايو.


وكان لمؤلفي المسلسل الذي تدور أحداثه قبل 4000 سنة من تلك الخاصة بسلسلة "لورد أوف ذي رينغز"، الحق في استحداث عدد كبير من الشخصيات الجديدة.


وتجري أحداث العمل في "عصر ثان" خيالي، وهي فترة زمنية تطرّقت إليها كتب تولكين بتفاصيل أقل من المعروضة في المسلسل.


ويقول مؤلف العمل الثاني جون دي باين إنّ "المجال كان مفتوحاً جداً"، مضيفاً أنّ "أمازون اشترت حقوق إنجاز العمل ضمن 10 آلاف سنة من تاريخ ميدل إيرث وقالت لنا +أرونا ما لديكم لتنجزوه+".


ويضيف "رأينا أنّ فكرة عصر ثان ستكون مذهلة، فهي قصة تولكين التي لم تروَ وتتلاقى بشكل كبير مع قصة خواتم القوة".
وقيل إنّ مؤسس شركة "امازون" جيف بيزوس مهووس بالمسلسل الذي يمثل أضخم عمل للشركة حتى اليوم ضمن ما يُسمى بـ"معارك البث التدفقي" مع منافستيها نتفليكس وديزني بلاس.


واستُخدم جزء كبير من ميزانية العمل الضخمة لإبراز مظاهر البذخ في الإنتاج، وهو ما بدا واضحاً للمعجبين الذين ملأوا مركز "هول إتش" للمؤتمرات الواقع في سان دييغو ويتسع لـ6000 شخص، إذ عُرضت أمامهم خمسة مشاهد من المسلسل بالإضافة إلى إعلان جديد له.


ورغم أنّ تفاصيل الحبكة لا تزال طي الكتمان، إلا ان تفاصيل واسعة ومعقدة من الكتب من بينها تلك المرتبطة بالمملكة الجزيرة نوميور، عُرضت على شاشة عملاقة احتلت ثلاثة أرباع مساحة المكان أمام الموجودين الذين أظهروا حماسة كبيرة.
وقال مكاي "بنينا مدينة بأكملها تضم مباني عدة ورصيفاً كاملاً، هذا جنوني وضخم".



وأوضحت المنتجة التنفيذية ليندسي ويبر "بنينا بقدر ما تستطيع أي مجموعة من البشر أن تبني".


وأظهر مقطع فيديو مجموعة من الـ"هارفوتس"، وهم الأجداد الراحلون للهوبيت من "لورد أوف ذي رينغز"، وكانوا يعيشون في عربات متنقلة.


وبرزت في مقطع فيديو آخر مملكة الأقزام الأثرياء التي تتلاقى مع الأقزام الإناث اللواتي ظهرن في العمل الأول، فيما ظهرت في مقطع ثالث مجموعة من الجنّ مقيدة ومُجبرة على العمل مع عصابة من العفاريت الشريرة.


وقالت صوفيا نومفيت التي تؤدي دور أميرة الأقزام ديسا لوكالة فرانس برس بعد العرض "ثبتنا شخصية أنثى القزم للمرة الأولى، واعتمدنا لها لحية جميلة ذات مظهر ملكي"، مضيفةً "انا متأكدة من أنّها ستنال إعجاب الجميع".


وتنعقد فعاليات ملتقى كوميك -كون حضورياً في موقع يتسع لـ130 الف شخص، وذلك للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، بعد تنظيم الحدث افتراضياً في الدورتين الماضيتين بسبب الجائحة.


وسيكون لمسلسل "هاوس اوف ذي دراغن" الذي ينافس "لورد أوف ذي رينغز: ذي رينغز اوف باور" في كوميك- كون عرضه الخاص السبت ضمن فعاليات الملتقى. ويستند العمل الذي أنتجته شبكة "إتش بي أو" التلفزيونية إلى مسلسل "غايم أوف ثرونز"، ويبدأ عرضه الشهر المقبل.


وكان خُصص الجمعة عرض لمسلسل الزومبي "ذي ووكينغ ديد" الذي يشرف علي نهايته، وتم التأكيد خلال العرض أنّ الحلقات الثمانية الأخيرة من العمل الذي سجل نسبة مشاهدة قياسية، سيبدأ عرضها في 2 تشرين الأول/أكتوبر.


وأعلن الممثل الأميركي أندرو لينكولن لمحبي العمل أنه سيتولى مجدداً دور ريك غرايمز في مسلسل قصير يستند إلى "ذي ووكينغ ديد" ومن المتوقع إطلاقه السنة المقبلة.


وتختتم شركة ديزني فعاليات كوميك-كون مساء السبت بعرض يُتوقع أن يبرز فيه أبطال مارفل كوميكس الخارقين الخاصين بها، بالإضافة إلى جزء ثان طال انتظاره من فيلم "بلاك بانثر" ويحمل عنوان "بلاك بانث: واكاندا فوريفر".

عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يقدم شكوى إلى مجلس الأمن ضد القصف التركي لمنتجع سياحي

بغداد  - (شينخوا) أكدت وزارة الخارجية العراقية اليوم (السبت) أنها قدمت شكوى إلى مجلس الأمن الدولي حول الاعتداء التركي على منتجع سياحي شمالي العراق قبل عدة أيام، فيما عقد البرلمان العراقي جلسة استثنائية بحضور وزيري الخارجية والدفاع وقادة أمنيين لمناقشة القضية.


وقال أحمد الصحاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية لوكالة الأنباء العراقية الرسمية ((واع)) إن "وزارة الخارجية وجهت رسالة شكوى إلى مجلس الأمن".


وأوضح الصحاف أن العراق طلب من مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة لبحث الاعتداء التركي.


وتعرض منتجع برخ في مدينة زاخو التابعة لمحافظة دهوك شمالي العراق في 20 يوليو الجاري إلى قصف مدفعي ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة 22 آخرين بجروح بينهم نساء وأطفال وفقا لوزارة الصحة العراقية.


وردا على هذا القصف تعرضت قاعدة عسكرية تابعة للجيش التركي بمحافظة دهوك بإقليم كردستان شمالي العراق يوم أمس (الجمعة) لهجوم بطائرتين مسيرتين دون وقوع خسائر، كما تعرضت قاعدة زيليكان في بعشيقة بمحافظة نينوى شمالي العراق لهجوم أيضا مساء أمس بثلاثة صواريخ كراد.


وفي السياق عقد البرلمان العراقي اليوم جلسة استثنائية برئاسة محمد الحلبوسي وحضور وزيري الخارجية فؤاد حسين والدفاع جمعة عناد ورئيس أركان الجيش عبد الأمير يارالله ونائب قائد العمليات المشتركة العراقية عبد الأمير الشمري لمناقشة القصف التركي على الأراضي العراقية.


وقال مصدر في البرلمان العراقي والذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة أنباء (شينخوا) إن مسؤولا بارزا أكد خلال الجلسة على استبعاد التصعيد العسكري واللجوء إلى المفاوضات مع تركيا، وطالب بحل قضيتي تواجد القوات العسكرية التركية وحزب العمال الكردستاني التركي المعارض داخل الأراضي العراقية.


واستدعت وزارة الخارجية العراقية يوم (الخميس) الماضي السفير التركي في بغداد علي رضا كوناي وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة تضمنت إدانة الحكومة العراقية للقصف الذي وصفته بأنه استمرار للاعتداءات التركية على سيادة العـراق وحرمة أراضيه والتي أخذت طابعـا اسـتفزازيا جديـدا لا يمكن السكوت عنه، تمثـل باستهداف المواطنين الآمنين داخل عمق المدن العراقية.


وتقوم القوات التركية بعمليات عسكرية وقصف متكرر للأراضي العراقية بإقليم كردستان شمالي البلاد بحجة محاربة مقاتلي حزب العمال الكردستاني المعارض لانقرة الذين يتواجدون بالمناطق الجبلية المحاذية للحدود العراقية - التركية، على الرغم من رفض الحكومة العراقية لهذه العمليات ومطالبتها الدائمة لتركيا بالتوقف عن انتهاك سيادة العراق. 

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

"زراعة غزة" اتخذنا سلسلة قرارات لدعم المنتج المحلي

غزة - "القدس" دوت كوم -أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم السبت، عن سلسلة قرارات اتخذتها مؤخرًا، دعمًا للمنتج المحلي لدي المربين في قطاع الدواجن.

وبينت الوزارة في بيان لها، أن هذه القرارات اتخذت حرصًا منها على استقرار أسعار الدواجن في السوق المحلي.


وأشارت إلى أن القرارات التي كانت اتخذتها شملت ضبط ادخالات البيض المخصب خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بحيث تلبي حاجة السوق المحلي وتحافظ على استقرار الأسعار للمزارع والمستهلك، إلى جانب المتابعة الحثيثة للفقاسات وتتبع سلسلة الإنتاج من دخول البيض ووصوله للفقاسات وخلال مرحلة التحضين والفقس للصوص وتوزيعه للمرابين.

كما اتخذت قرار بتقديم الخدمات والاستشارات البيطرية للمربين ومراقبة الصحة العامة خلال فترة التربية، وفتح باب التسجيل والترخيص المجاني للمزارع بشقيها المفتوحة والمغلقة وذلك لسهولة الوصول إليها وتقديم الخدمة البيطرية اللازمة، ومنع دخول الدواجن المبردة والمجمدة من قبل عيد الأضحى المبارك لدعم المنتج المحلي والوقوف بجانب المزارع الفلسطيني.

وبينت أنها منعت استيراد الجناح والظهر المجمد حتى استقرار الأسعار لدي المزارعين وتوفيرها بأسعار عادلة للمزارع والمستهلك.

وذكرت أنها أنشأت مجلس الدواجن بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني والأطراف الفاعلة في قطاع الدواجن لتوسيع حيز الاستشارة في مجال صناعة القرار في هذا القطاع المهم.

وتوافقت مع وزارة الاقتصاد الوطني بالتأكيد على المربين والموزعين بعدم شراء الدواجن من المزرعة بأقل من 9 شيكل للكيلوجرام وذلك حرصًا على عدم الحاق الخسارة بالمربين. 

رياضة

السّبت 23 يوليو 2022 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

بيدري: الأمل كبير في التتويج بدوري الأبطال.. وأتمنى هذه الصفقة

أعرب بيدري، متوسط ميدان برشلونة، عن تطلعه لمواجهة ريال مدريد وديًا فجر غد الأحد، إلى جانب تسليطه الضوء على الصفقات التي أبرمها البارسا استعدادًا للموسم الجديد.


وتحدث بيدري عن الكلاسيكو، بحسب ما نقلت صحيفة "ماركا" الإسبانية، قائلًا: "هناك رغبة دائمة للمشاركة في الكلاسيكو، نخوض تلك المباراة دائمًا بحماس كبير، من الجيد أن نصل بداية الموسم بديناميكية جيدة، وسيساعدنا الفوز في الكلاسيكو على ذلك".


وأضاف: "البارسا يدخل كل موسم بطموح الفوز بكل شيء، ومع الصفقات الجديدة بات الأمل أكبر. في كل عام نبدأ بنية القتال على دوري الأبطال، وستساعدنا التدعيمات على ذلك، سنكون مستعدين للقتال، ودائمًا ما كان البارسا من بين المرشحين".

وزاد: "المنافسة داخل الفريق تكون جيدة دائمًا للجميع وللمدرب، ونأمل أن نحظى بعام مميز".

وتطرق إلى انتقال روبرت ليفاندوفسكي لصفوف برشلونة: "هو لاعب يضمن لك تسجيل الأهداف، شاهدنا ذلك في بايرن، ومن دواعي فخرنا أن يتواجد معنا".

وعن فرانك كيسي، علق: "فاجأني كثيرًا، سبق وأن تواجهنا في المباريات من قبل، هو لاعب قوي للغاية، وأحاول ألا أصطدم به كثيرًا في التدريبات".

وعن إمكانية ضم إنيجو مارتينيز، واصل: "هو لاعب مذهل، لعبت إلى جواره في المنتخب الوطني، آمل أن يحدث ذلك الانتقال".

وأتم بالحديث عن الإصابات التي تعرض لها: "باتت جزءا من الماضي، أنا في حالة بدنية جيدة وأتطلع للبداية، عملت لشهور من أجل تغيير شكلي البدني، في كرة القدم حاليًا، يجب أن تحضّر نفسك جيدًا وتواصل العمل".

رياضة

السّبت 23 يوليو 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

ريال مدريد يجدد لميليتاو.. و500 مليون يورو شرط جزائي

جدد ريال مدريد عقد مدافعه البرازيلي إدير ميليتاو، حتى عام 2028.


وأشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية إلى أن ميليتاو سار على درب فينسيسوس جونيور (2027) ورودريجو (2028) بتجديد تعاقده في يوليو/تموز الجاري، قبل رحلة الفريق إلى الولايات المتحدة.


وكان عقد المدافع البالغ من العمر 24 عامًا يمتد حتى 2025، وبدأ الريال وضع أسس التجديد في مانشستر في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي، وهو الأمر الذي يظهر مدى تطور المدافع وثقة الإدارة الرياضية به، بحسب "ماركا".

وأضافت الصحيفة الإسبانية، أنه رغم معاناة ميليتاو من بداية صعبة لمسيرته، إلا أن مستوياته مؤخرًا حجزت له مكانا أساسيا في تشكيل الريال، ليرتفع أجره من 3,5 مليون يورو (4 ملايين بالمكافآت) إلى 7 ملايين يورو سنويًا.

كما ارتفعت قيمة الشرط الجزائي في عقده لتصل إلى 500 مليون يورو، ويرغب الريال مثلما حدث مع فينيسيوس ورودريجو في الإعلان الرسمي عن التجديد عقب نهاية الجولة الإعدادية.

رياضة

السّبت 23 يوليو 2022 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

ناجلسمان: مشكلة وحيدة في التعاقد مع هاري كين

رفض جوليان ناجلسمان، مدرب بايرن ميونخ، استبعاد فكرة التحرك من أجل ضم هاري كين، مهاجم توتنهام هوتسبير.


ويسعى بايرن ميونخ للتعاقد مع مهاجم جديد، لتعويض رحيل البولندي روبرت ليفاندوفسكي إلى برشلونة هذا الصيف، وينظر إلى كين باعتباره الحل المثالي لتعويض ذلك الفراغ.


وقال ناجلسمان بحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "هو لاعب مرتفع الثمن، هذه هي المشكلة، لكنه مذهل ويبقى واحدا من 2 أو 3 مهاجمين قادرين أيضا على اللعب في المركز رقم 10، هو قوي بدنيا ويتميز بإجادة اللعب بالقدمين إضافة إلى الضربات الرأسية".

وأضاف: "يمكنه تسجيل الكثير من الأهداف في الدوري الألماني، لا أعرف ثمنه، لكنه يبقى صعبا للغاية بالنسبة لبايرن ميونخ، سنرى ما سيحدث في المستقبل".

يذكر أن عقد كين الحالي مع توتنهام يستمر حتى 2024، وبحسب صحيفة "بيلد" الألمانية، لا يرغب بايرن في التحرك لضمه هذا الصيف.