عربي ودولي

الإثنين 25 يوليو 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام اللقاح الدنماركي ضد جدري القردة

كوبنهاغن- (أ ف ب) -وافقت المفوضية الأوروبية على توسيع استخدام لقاح مجموعة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك Bavarian Nordic لمكافحة جدري القردة، وفق ما أعلنت الشركة الاثنين.


صدر الضوء الأخضر من بروكسل بعدما منحت الهيئة الأوروبية للأدوية (EMA) موافقتها الجمعة على استخدام لقاح إمفانكس Imvanex ضد جدري القردة، علمًا أنه معتمد منذ عام 2013 في الاتحاد الأوروبي ضد الجدري البشري.


يأتي كذلك بعدما أطلقت منظّمة الصحّة العالميّة أعلى مستوى من التأهّب السبت في محاولة لاحتواء تفشّي جدري القردة الذي أصاب حتّى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلدا، معظمها في أوروبا. وقالت الشركة الدنماركية في بيان إن "الموافقة على لقاح جدري القردة مثال على التعاون الجيد بين شركة بافاريان نورديك والمنظمين الأوروبيين، في حين أن مثل هذا القرار يستغرق عادة من ستة إلى تسعة أشهر".


يسري الضوء الأخضر من المفوضية في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكذلك في أيسلندا وليشتنشتاين والنروج.


يتم تسويق لقاح Imvanex باسم جينيوس Jynneos في الولايات المتحدة، حيث اعتُمد لمكافحة جدري القردة منذ عام 2019. وهذا يجعله اللقاح الوحيد المرخص للوقاية من المرض.


أعلنت الشركة عن تلقيها طلبًا أميركيًا جديدًا في منتصف تموز/يوليو يرفع عدد الجرعات المطلوبة في الولايات المتحدة إلى 7 ملايين. كذلك أعلنت عن طلب للحصول على 1,5 مليون جرعة من دولة أوروبية لم تسمها الأسبوع الماضي.


اكتُشفت أولى الإصابات بجدري القردة لدى البشر في عام 1970، وهو أقل خطورة وعدوى من الجدري البشري الذي تم القضاء عليه في عام 1980.


ينتقل المرض عن طريق الاتصال الوثيق، وعادة ما يُشفى المريض من دون تدخل بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.
يظهر المرض، الذي كان حتى الآن متوطنًا في عدد قليل من البلدان الإفريقية، على شكل طفح جلدي على الأعضاء التناسلية أو في الفم ويمكن أن يكون مصحوبًا بنوبات من الحمى والتهاب في الحلق أو ألم في الغدد الليمفوية.


في معظم الحالات، المرضى رجال يمارسون الجنس مع رجال وهم صغار السن نسبيًا. وحذر مدير منظمة الصحة العالمية من أنّ "هناك قلقًا حقيقيًا من أنّ الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال قد يتعرّضون للوَصم أو اللوم على خلفيّة الارتفاع المفاجئ في الحالات، ما يزيد من صعوبة" تعقّب المرض ووقفه. 

فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبية تحذر من الدعوات للمشاركة بانتخابات الاحتلال في القدس

غزة - "القدس" دوت كوم -حذرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الإثنين، من الدعوات الساعية لتشكيل قائمة فلسطينية تشارك فيما يُسمى انتخابات بلدية الاحتلال في مدينة القدس، داعيةً جميع أبناء الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية والمجتمعية إلى مواجهة هذا المخطط وإسقاطه.

وأكدت الجبهة في بيان لها، أن هذا التوجه الخطير يشرعن وجود الاحتلال في القدس، وكل المحاولات الإسرائيلية الهادفة لفرض الهيمنة على مدينة القدس وفرض الأمر الواقع عليها عبر سياسات التهويد والاستيطان، ومخططات ضمها بالكامل والاعتراف بأنها موحدة تحت حكم الاحتلال.

واعتبرت الجبهة أن هذه الدعوات جزء لا يتجزأ من السياسة الإسرائيلية الممنهجة والثابتة لتهويد مدينة القدس.

وحثت الجبهة الكتاب والمثقفين والمؤثرين على رفض وتجريم الدعوات المروجة للمشاركة بهذه الانتخابات، وكشف كل المروجين لهذا المشروع وتجريمهم ووضعهم في قوائم سوداء.

وأكدت على خطورة هذه الدعوات وأهدافها الخبيثة، داعيةً للاتفاق وطنيًا على رفع الغطاء عن كل من يُشارك بالشكل المباشر أو بالدعم العلني أو الضمني لهذه الأفكار المشبوهة. 

فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

اعتصام أمام بلدية نابلس يطالب وزارة المالية بتسديد المستحقات للبلدية

نابلس - "القدس" دوت كوم -عماد سعاده - نظمت نقابة العاملين في بلدية نابلس، اليوم الاثنين، وبمؤازرة من المجلس البلدي، اعتصامًا أمام مبنى البلدية للمطالبة بمستحقات البلدية على وزارة المالية.


وجاء تنظيم هذا الاعتصام، استجابة لدعوة أطلقتها النقابة الوطنية للعاملين في الهيئات المحلية لتنظيم وقفات واعتصامات للمطالبة الحكومة بتسديد المستحقات المالية للهيئات المحلية حتى تتمكن الأخيرة من الوفاء بالتزاماتها المتعددة.


وقال رئيس نقابة العاملية في البلدية، ضرار طوقان" بان هذه الفعالية جاءت لإسناد مجلس بلدي نابلس ودعمه في مطالبته بمستحقات البلدية من قبل وزارة المالية.


وأكد على ضرورة قيام الحكومة بتسديد هذه المستحقات حتى تتمكن البلدية من الوفاء بالتزاماتها سواء بتسديد رواتب موظفيها أو تنفيذ المشاريع التنويه.


بدوره، قال رئيس بلدية نابلس، الدكتور سامي الحجاوي والذي شارك في الاعتصام مع عدد من أعضاء المجلس البلدي بأن مستحقات البلدية على الحكومة تتجاوز (100 مليون شيكل).


وأشار إلى أن وزارة المالية تقوم بالجباية في بعض القطاعات نيابة عن بلدية البلدية، مثل ضريبة الأملاك، وضريبة الحرف والصناعات، وهذه الأموال يجب أن تحول للبلدية، ولكن لم تقم الوزارة بتحويلها.


وأشار حجاوي إلى أنه وفي آخر لقاء تم مع وزارة المالية كان هناك وعودات بتحويل دفعة مهمة من هذا المبلغ، ولكن حتى الان لم يتم تحويل أي شيء.


وأوضح رئيس البلدية أنه في حال لم تف وزارة المالية بوعوداتها، فإنها ستواجه أزمة ولن تكون قادرة على دفع رواتب موظفيها عن شهر تموز الحالي.


وأشاد حجاوي بغيرة موظفي البلدية وحرصهم على البلدية ومستحقاتها بما يمكنها من الوفاء بالتزاماتها نحوهم ونحو عموم المواطنين.

فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلًا بالخليل ويستولي على شاحنة في الأغوار ويسلم إخطارات لمواطنين في بيت لحم

محافظات- "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، منزلًا يعود للمواطن ناجح طعيمات في مسافر يطا جنوبي الخليل.


 وفي السياق ذاته، استولت القوة على شاحنة لنقل السماد العضوي في الفارسية، تعود للمواطن عرفات دراغمة في الأغوار الشمالية.


كما وسلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تسعة مواطنين إخطارات بالهدم ووقف البناء في بلدة نحالين غرب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "قرنة الدعمس" جنوب بلدة نحالين، وسلمت كلا من محمد يوسف عوض، وإبراهيم يوسف عوض، وأحمد جميل عوض، وفايز بدر ذيب نجاجرة إخطارات بهدم غرف زراعية، إضافة إلى تسليم كل من سالم محمود سالم نجاجرة ومازن يوسف عوض وصبحي محمد احمد سلامة إخطارات بوقف العمل في غرف زراعية، وإخطار هدم أرضية بناء للمواطن محمد جمال زيدان، وإخطار بوقف بناء قائم للمواطن أحمد محمود اسحق نجاجرة.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت أمس المنطقة ذاتها وحاولت الاستيلاء على "جرافة"، واحتجزت المواطن أحمد محمود سواد لعدة ساعات.

فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة المحامين تسلم مطالبها للحكومة وتنظم اعتصامًا مركزيًا أمام مجلس الوزراء

رام الله- "القدس"دوت كوم- نظمت نقابة المحامين الفلسطينيين اليوم الإثنين، اعتصاماً مركزيًا أمام مقر مجلس الوزراء بمدينة رام الله لمدة ساعتين، بالتزامن مع عقد الجلسة الأسبوعية للحكومة، للمطالبة بوقف إنفاذ 3 قرارات تتعلق بالشأن القضائي، فيما سلمت النقابة وزير العدل د.محمد الشلالدة رسالة بمطالبها بهذا الشأن.


وقال أمين سر مجلس نقابة المحامين الفلسطينيين داود درعاوي لـ"القدس"دوت كوم: "إن وفدًا يمثل نقابة المحامين، جلس أثناء الاعتصام مع ممثل الحكومة وزير العدل د. محمد الشلالدة، وسلمه رسالة للحكومة تؤكد على ضرورة وقف القرارات بقانون لغاية تعديلها والتوافق عليها، لأن إنفاذها بهذا الشكل سوف يؤثر على المتقاضين وليس المحامين فقط".


وأشار درعاوي إلى أن الجلسات التي عقدت من قبل جهات الاختصاص بشأن القوانين لدراستها، يؤكد على القناعة بضرورة تعديلها، لكن "يوجد هناك عناد ومكابرة قد يكون هدفه كسر حراك نقابة المحامين".


وقال درعاوي: "نمنى أن تحمل الأيام القادمة استجابة من صانع القرار والرئيس محمود عباس بوقف تلك القرارات بقانون، ونحن منذ البداية منفتحون على الحوار، ولكننا مقتنعون بأنه لا يمكن تطبيق القرارات بشكلها الحالي، لأن ذلك سوف يؤثر على حقوق المتقاضين أمام المحاكم".


وعقدت اللجنة الفنية المتخصصة بدراسة "القرار بقانون بشأن تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية" والتي تشكلت بقرار من المجلس التنسيقي لقطاع العدالة، اجتماعها الثاني أمس الأحد، للتوصل إلى صيغة توافقية على القرارات بقانون الهادفة لتسريع الإجراءات القضائية وتقصير أمد التقاضي، في ضوء الملاحظات الواردة من نقابة المحامين وأية ملاحظات أخرى من المجتمع المدني.


وخلال الاعتصام المركزي لنقابة المحامين أمام مقر مجلس الوزراء اليوم الإثنين، والذي شارك به نحو 1200 محاميٍ بـ"روب المحاماة"، رفع المشاركون أعلام فلسطين ولافتات تطالب بوقف تلك القرارات بقانون، وهتفوا بهتافات تؤكد على مطالبهم، وأغلقت الأجهزة الأمنية الطرق المؤدية لمكان الاعتصام، فيما أكد درعاوي أن هذا الإغلاق يأتي في سياق تنظيم حركة السير، وأن الاعتصام نظم بعد إبلاغ الشرطة ومحافظة رام الله والبيرة، وكان هنالك موافقة على الاعتصام.


ويأتي الاعتصام المركزي للمحامين، بالتزامن مع تعليق العمل طيلة اليوم الإثنين، أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ ودائرة كاتب العدل باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمدد القانونية.


وتأتي هذه الفعاليات الاحتجاجية للمحامين استكمالًا لفعاليات نقابة المحامين المستمرة منذ نحو 3 أسابيع، وبعد فشل جلسة الحوار بالمجلس التنسيقي لقطاع العدالة، التي عقدت الأسبوع الماضي، رفضًا لإنفاذ القرارات بقوانين المعدلة للقوانين الإجرائية وقانون التنفيذ وقانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية.


ويضم المجلس التنسيقي لقطاع العدالة: رئيس المحكمة العليا رئيساً، وعضوية كلّ من المستشار القانوني لرئيس الدولة، وزير العدل، النائب العام، مدير عام الشرطة الفلسطينية، نقيب المحامين، ومدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان. 

عربي ودولي

الإثنين 25 يوليو 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

اختلافات جذرية بين دستور الرئيس قيس سعيّد ودستور 2014

تونس - (أ ف ب) -يُدلي التونسيّون بأصواتهم الاثنين للتّعبير عن آرائهم بشأن مشروع دستور جديد للبلاد طرحه الرئيس قيس سعيّد وضمّنه صلاحيّات واسعة لصالحه ما شكّل قطيعة مع دستور الثورة الذي أقِرّ في 2014 وأسّس لنظام برلماني معدّل.


في ما يأتي أهمّ النقاط التي نصّ عليها مشروع الدستور الجديد والذي يُتوقّع أن يحظى بقبول شعبي:


يتمثّل التغيير الكبير الذي حصل على الدستور، في إقرار واضح لنظام رئاسيّ، ولم تعد للرئيس فيه صلاحيّات الدفاع والخارجيّة كما نص عليها دستور 2014، بل توسّعت لتشمل أبعد من ذلك اختصاصات تعيين الحكومة والقضاة وتقليص النفوذ السابق البرلمان.


أصبح لرئيس الجمهورية حقّ تعيين رئيس الحكومة وبقيّة أعضائها باقتراح من رئيس الحكومة، كما يُخوّل له الدستور إقالتها دون أن يكون للبرلمان دور في ذلك.


كما أنّ للرئيس، القائد الأعلى للقوّات المسلّحة، صلاحيّات ضبط السياسة العامّة للدولة ويُحدّد اختياراتها الأساسيّة. ولمشاريعه القانونيّة "أولويّة النظر" من جانب نواب البرلمان.


فضلاً عن ذلك، انقسمت الوظيفة التشريعيّة بين "مجلس نوّاب الشعب" الذي ينتخب نوّابه باقتراع مباشر لمدّة خمس سنوات و"المجلس الوطنيّ للجهات" ويضمّ ممثّلين منتخبين عن كلّ منطقة، على أن يصدر لاحقًا قانون يُحدّد مهمّاته.


ويندرج إرساء هذا المجلس في إطار تصوّر الرئيس قيس سعيّد بلامركزيّة القرار وأنّ الحلول للمناطق المهمشّة والتي تفتقد للتنمية يجب أن تُطرح من جانب الأهالي.


إلى ذلك، يقبل الرئيس استقالة الحكومة إثر تقديم لائحة لوم مُصادق عليها بغالبيّة الثلثين للمجلسين مجتمعين، وهذا من الصعب تحقيقه ويفسح له المجال ليكون المقرّر الأول لمصير أيّ حكومة.


لم يتضمن الدستور بنودًا لإقالة الرئيس، خلافًا لما جاء في دستور العام 2014، وفي المقابل يُمنح له الحقّ في حلّ البرلمان ومجلس الوطني للجهات.


ويعيّن الرئيس القضاة إثر تقديم ترشّحاتهم من جانب المجلس الأعلى للقضاء، ما اعتبره قضاة "تدخّلاً في استقلال القضاء".


كما أنّ من بين الفصول التي تُثير جدلاً في تونس والتي تنتقدها بشدّة المنظّمات الحقوقيّة، ما يتعلّق بالبندين الخامس والخامس والخمسين.


ينصّ الفصل الخامس على أنّ "تونس جزء من الأمّة الإسلاميّة، وعلى الدولة وحدها أن تعمل، في ظلّ نظام ديموقراطي، على تحقيق مقاصد الإسلام الحنيف في الحفاظ على النّفس والعرض والمال والدين والحرّية".


وكانت منظّمات حقوقية دوليّة انتقدت هذا الفصل، معتبرةً أنّه "يُتيح التمييز ضدّ الجماعات الدينيّة الأخرى".


وحافظ سعيّد على "حرّية المعتقد والضمير" التي نصّ عليها دستور 2014.


أمّا الفصل الخامس والخمسون فينصّ على أن "لا توضَع قيود على الحقوق والحرّيات المضمونة بهذا الدستور إلّا بمقتضى قانون ولضرورة يقتضيها نظام ديمقراطي وبهدف حماية حقوق الغير أو لمقتضيات الأمن العامّ أو الدفاع الوطني أو الصحّة العموميّة".


وأكّدت أحزاب أنّ هذا الفصل يُتيح للسلطات مجالاً كبيرا للحدّ من الحرّيات، من دون رقابة.


رافقت مسار صياغة الدستور الجديد انتقادات شديدة من المعارضة. فقد أوكل الرئيس المهمّات إلى أستاذ القانون الدستوريّ الصادق بلعيد، وعمدَ هذا الأخير، في إطار "حوار وطنيّ" غابت عنه المعارضة، إلى إعداد المسوّدة وتسليمها للرئيس. لكنّ سعيّد نشر مشروعًا مختلفًا جدًا عمّا قام به بلعيد. 

عربي ودولي

الإثنين 25 يوليو 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

هيومن رايتس ووتش: متمردون قتلوا 29 مدنياً في الكونغو الديموقراطية منذ منتصف حزيران

كينشاسا- (أ ف ب) -أفادت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير نشرته الاثنين، بأن 29 مدنياً على الأقل قتلوا خارج إطار القانون منذ منتصف حزيران/يونيو، على يد متمرّدي "ام 23" في المناطق التي تسيطر عليها الحركة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.


وام 23 هي تمرّد سابق تهيمن عليه اتنية التوتسي، وكانت قد تكبّدت هزيمة أمام الجيش في العام 2013. وعاودت حمل السلام في نهاية العام الماضي، متهمة كينشاسا بعدم احترام الاتفاق حول تسريح مقاتليها وإعادة دمجهم. وتتهم الكونغو الديموقراطية رواندا بدعم المتمرّدين، الأمر الذي تنفيه الاخيرة.


وأوضح التقرير أنّ "متمرّدي ام 23 قتلوا في 21 حزيران/يونيو خارج إطار القانون 17 مدنياً على الأقل، من بينهم شابان صغيران اتُهما بإبلاغ الجيش الكونغولي عن مواقعهم ومخابئهم" في 21 حزيران/يونيو في روفومو.


وفي 1 تموز/يوليو، أفاد أربعة شهود عيان بأنّ المتمرّدين جرّوهم إلى منزل في قرية روسكي، بحجّة "حمايتهم من إطلاق النار". وقال أحد الناجين "بدأ أحد المقاتلين في إطلاق النار علينا" بعد فترة وجيزة. وأضاف التقرير "أكدت هيومن رايتس ووتش أنّ ام 23 قتلت ما لا يقل عن تسعة مدنيين في هذا المنزل".


وبين حزيران/يونيو وأوائل تموز/يوليو، قتلت قوات ام 23 ما لا يقل عن ثلاثة مدنيين في قرية كابيندي.


ونقلت هيومن رايتس ووتش عن تقرير سرّي صادر عن لجنة تحقيق محلية مستقلة، أنه في أيار/مايو وحزيران/يونيو أطلقت حركة ام 23 حوالى 12 قذيفة "من الجانب الرواندي من الحدود، الأمر الذي أدى إلى تدمير مدرسة ابتدائية وقتل ثلاثة أطفال وامرأة".


وأشارت اللجنة إلى أنّ قوات الدفاع الروندية "دخلت بصورة غير مشروعة الأراضي (الكونغولية)"، بعد استجواب جنديين روانديين كانت قد أوقفتهما القوات المسلحة التابعة لجمهورية الكونغو الديموقراطية.


وتتّهم الحكومة الكونغولية رواندا بدعم حركة ام 23، بينما يتهم المجتمع المدني في شمال كيفو أوغندا بالمساهمة في الاستيلاء على مدينة بوناغانا الاستراتيجية الواقعة على الحدود بين جمهورية الكونغو الديموقراطية وأوغندا.


وتوصي هيومن رايتس ووتش "الدول المانحة بأن تعلّق مساعدتها العسكرية للحكومات التي تدعم حركة ام 23 أو الجماعات المسلّحة الأخرى المسؤولة عن الانتهاكات" في شرق الكونغو.

منوعات

الإثنين 25 يوليو 2022 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

يوتلسات ووان ويب على وشك الاندماج لإنشاء شركة كبرى للإنترنت عبر الفضاء

باريس-(أ ف ب) -أكدت شركة يوتلسات الفرنسية المشغلة للأقمار الاصطناعية الإثنين بدء محادثات بهدف "تقارب محتمل" مع "وان ويب" البريطانية وكوكبتها من الأقمار الاصطناعية بهدف إنشاء شركة رائدة للإنترنت العالي السرعة عبر الفضاء، تنافس شركات أميركية كبرى على غرار مشروع "ستارلينك" الذي تطوره شركة "سبايس إكس" المملوكة لإيلون ماسك.


وتملك "يوتلسات" مجموعة من 35 قمرا اصطناعيا تنشرها على ارتفاع 36 ألف كلم عن الأرض لتوفير خدمات إنترنت عالي السرعة وسريع الاستجابة، وهو أساسيّ لتلبية حاجات متنامية بسرعة.


ويهدف مشروع الاندماج إلى توفير موقع للكيان الذي سينبثق عنه في قطاع الإنترنت العالي السرعة عبر الأقمار الاصطناعية، ولا سيما للمناطق المعزولة التي لم تصلها خدمة الاتصال عبر الألياف البصرية أو لتلبية حاجات السيارات الذكية في المستقبل على سبيل المثال.


وستسمح العملية بقيام شركة عملاقة جديدة بمواجهة "ستارلينك" التي نشرت حتى الآن أكثر من نصف كوكبتها من الأقمار الاصطناعية البالغ عددها 4408، أو مجموعة الأقمار الاصطناعية "كويبر" التي يعتزم جيف بيزوز مؤسس أمازون نشرها في المستقبل. 

فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: الأسير محمد مرداوي يواجه تدهورًا جديدًا على وضعه الصحيّ

رام الله – "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير الفلسطينيّ، اليوم الإثنين، إنّ الأسير محمد مرداوي (43 عامًا) من جنين، يواجه مؤخرًا تدهورًا على وضعه الصحيّ، حيث يقبع في سجن "النقب الصحراوي". 


وبيّن النادي في بيان له، أنّ مرداوي والذي يعيش برئة واحدة، يُعاني من تفاقم في وضعه الصحيّ ويتمثل بصعوبة شديدة في التنفس، وتعرضه لالتهاب رئوي متكرر، وكحة شديدة مستمرة، يرافق ذلك مماطلة واضحة من قبل إدارة السّجن في تقديم العلاج اللازم له. 


وما فاقم من وضعه، عملية نقله عبر عربة "البوسطة" إلى عيادة سجن "ايشل" لإجراء صورة للصدر، حيث استمرت عملية نقله ثلاثة أيام متتالية، في أجواء شديدة الحرارة، واحتجازه كذلك في "المعبار" في ظروف قاهرة، وصعبة للغاية، حيث يُشكّل "المعبار"، إحدى أدوات التّنكيل الممنهجة التي تستخدم بحقّ الأسرى عند عملية نقلهم، كما تُشكّل كذلك عربة "البوسطة".

 

وأوضح نادي الأسير، أنّ الأسير مرداوي لم ينقل إلى المستشفى منذ خمس سنوات، رغم أنّه يُعاني من أوضاع صحية صعبة منذ اعتقاله، وتكتفي إدارة السّجون في إعطائه أدوية مختلفة في كل مرة، والتي بدأت تؤثر فعليا على قدرته على التركيز والنوم، وسببت له أعراض صحية أخرى.


يُشار إلى أنّ الأسير مرداوي معتقل منذ عام 1999، وهو محكوم بالسّجن (28 عامًا).

عربي ودولي

الإثنين 25 يوليو 2022 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

أكراد سوريا يسلمون طاجيكستان 146 فرداً من عائلات جهاديين

القامشلي (سوريا) -  (أ ف ب) -سلّمت الإدارة الذاتية الكردية الإثنين، الى وفد من دولة طاجيكستان 146 امراة وطفلا من رعاياها، من أفراد عائلات مقاتلين في تنظيم الدولة، وفق ما أفاد مسؤول محلي وكالة فرانس برس.


منذ إعلان القضاء على "خلافة" التنظيم المتطرف في سوريا عام 2019، تطالب الإدارة الذاتية الدول المعنية باستعادة رعاياها من أفراد عائلات التنظيم الموجودين في المخيمات، أو مواطنيها المحتجزين في سجون ومخيمات. لكن غالبية الدول لم تستجب للنداءات.


وأفاد المسؤول في دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية فنّر الكعيط لوكالة فرانس برس عن تسليم "146 شخصاً من نساء وأطفال" الى سفير طاجيكستان في الكويت زبيد الله زبيدوف.


ويتوزع هؤلاء، وفق الكعيط، بين 42 امرأة و104 أطفال، بينهم أيتام، لم يحدد عددهم. وكانوا في مخيمي الهول وروج اللذين تديرهما الإدارة الذاتية في محافظة الحسكة.


وقال إن النساء "ومن خلال تواصلنا مع جهاتنا الأمنية لم يرتكبن أي جرم أو عمل إرهابي في مناطق شمال وشرق سوريا".


وشاهد مصورو وكالة فرانس برس النساء، وبعضهن غطين وجوههن، والأطفال داخل حافلات انطلقت بحماية عناصر من قوات سوريا الديمقراطية من مقر الإدارة الذاتية الى مطار القامشلي تمهيداً لعودتهم الى بلدهم.


وتم تسليم هذه الدفعة، وهي الأولى من نوعها الى طاجيكستان، بعد تواصل استمر اشهراً عدة، وفق المسؤول الكردي.


خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر دائرة العلاقات الخارجية في مدينة القامشلي، قال زبيدوف للصحافيين باللغة العربية "منذ فترة، يتخذ الجانب الطاجيكي كافة التدابير والترتيبات اللازمة لإيجاد السبيل لاعادة هؤلاء النساء والأطفال الى طاجياكستان، عبر التنسيق مع الجهات المختصة".


وأكّد أن سفارة بلاده في الكويت "تعمل على إعادة المواطنين الطاجيك من نساء وأطفال ممن يتواجدون حاليا في مخيمي الهول وروج".


وقد تسلمت دول قليلة أفراداً من عائلات الجهاديين المحتجزين في شمال شرق سوريا، منها بأعداد كبيرة مثل أوزبكستان وكازاخستان وكوسوفو. واكتفت أخرى، خصوصاً الأوروبية، باستعادة عدد محدود من النساء والأطفال لا سيما اليتامى من أبناء الجهاديين.


وتقدر منظمة هيومن رايتس ووتش وجود أكثر من 41 ألف أجنبي من عشرات الجنسيات، وغالبيتهم أطفال، في سجون ومخيمات الإدارة الذاتية الكردية. 

منوعات

الإثنين 25 يوليو 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

"نوب" يتصدر إيرادات شباك التذاكر في أميركا الشمالية

لوس انجليس- (أ ف ب) -تربع فيلم الرعب الجديد "نوب" من إنتاج شركة "يونيفرسال" على قمة شباك التذاكر في أميركا الشمالية منذ أسبوعه الأول، مطيحا بفيلم "ثور" متصدر الأسبوع الماضي، مع إيرادات قاربت 44 مليون دولار، بحسب أرقام شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


ويروي فيلم الخيال العلمي هذا قصة عائلة سوداء تكافح من أجل تغطية نفقاتها في مزرعة خيول في كاليفورنيا، وهو أحدث أعمال الكاتب والمخرج جوردان بيل الذي حاز فيلمه الأول "غت أوت" العام 2017 على تقييمات إيجابية.


وأطاح الفيلم الذي يؤدي بطولته دانيال كالويا، بمتصدر الأسبوع الماضي "ثور: لوف أند ثاندر" إلى المركز الثاني بعدما تربع فيلم الأبطال الخارقين من عالم "مارفل" أسبوعين على قمة إيرادات شباك التذاكر.


وبلغت إيرادات العمل الجديد من سلسلة "ثور" 22,1 مليون دولار خلال نهاية الأسبوع، فيما أصبح إجمالي إيراداته العالمية 276 مليون دولار.


وحل في المركز الثالث فيلم "مينيينز: ذي رايز أوف غرو"، أحدث أجزاء سلسلة "ديسبيكابل مي" للرسوم المتحركة. وحصل على 17,7 مليون دولار، ليصبح مجموع عائداته التراكمية 298 مليون دولار.


كذلك، تراجع فيلم "وير ذي كرودادز سينغ" مركزا واحدا ليحتل المرتبة الرابعة. وحصل الفيلم الذي أنتجته "سوني" والمقتبس من رواية ديليا أوينز عن فتاة متروكة تكبر خلال خمسينيات القرن الماضي وستينياته في ولاية نورث كارولينا، على إيرادات قدرها 10,3 ملايين دولار.


وتراجع أيضا فيلم "توب غن: مافريك" من إنتاج "باراماونت"، وهو تكملة للفيلم الشهير الصادر سنة 1986 ويصور مجددا توم كروز بدور طيار في سلاح البحرية الأميركي، مركزا واحدا إلى المرتبة الخامسة مع إيرادات بلغت عشرة ملايين دولار. وبات مجموع عائدات الفيلم العالمية في أسبوعه التاسع في دور العرض، 635 مليون دولار.


وحصل فيلم باز لورمان الموسيقي "إلفيس" من بطولة أوستن بتلر بدور إلفيس بريسلي، على المركز السادس في خامس عطلة نهاية أسبوع لهذا العمل من إنتاج "وورنر براذرز"، حاصدا 6,3 ملايين دولار.


وفي ما يأتي باقي المراكز في تصنيف الأفلام العشرة الأوائل على شباك التذاكر في أميركا الشمالية:


7- "باوز أوف فيوري: ذي ليجند أوف هانك" (3,9 ملايين دولار).
8- "ذي بلاك فون" (3,4 ملايين دولار).
9- "جوراسيك وورلد: دومينيون" (3 ملايين دولار).
10- "ميسز هاريس غوز تو باريس" (1,3 مليون دولار). 

فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

أصبح رمزًا للانتفاضة.. والد الشهيد رعد حازم تحت مقصلة التحريض الإسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - عاودت آلة الإعلام العبري، ممارسة التحريض الإعلامي ضد فتحي حازم، والد الشهيد رعد منفذ عملية ديزنغوف في أبريل/ نيسان الماضي والتي أدت لمقتل 3 إسرائيليين.

ووصفت صحيفة معاريف العبرية الصادرة اليوم الإثنين، ما يقوم به والد الشهيد رعد، بـ "لعبة الغميضة" التي لا زال يواصل ممارستها الوالد الذي كان يعمل ضابطًا في السلطة الفلسطينية، والذي خرج أمس من داخل أحد مساجد جنين مستخدمًا مكبرات الصوت، ليدعو المقاومين في جنين ونابلس لمواجهة الجيش الإسرائيلي والتصدي له بكل قوة.

وتقول الصحيفة، إن فتحي حازم أصبح "رمزًا للانتفاضة الفلسطينية"، مشيرةً إلى أنه على الرغم من أنه مطلوب للشاباك بعد عملية نجله، إلا أن الأب لا يزال متخفيًا ولم يتم اعتقاله، ورفض عديد المرات تسليم نفسه.

وأشارت الصحيفة إلى خروج فتحي حازم مخاطبًا الجماهير بعد لحظات قليلة من استشهاد ابنه ومشيدًا بما قام به، ومتعهدًا بتحرير الأقصى.

وكانت قوات الاحتلال حاولت عدة مرات اعتقال حازم، وحاولوا اغتيال نجله الآخر وزوجته في إحدى العمليات إلا أنهم تمكنوا من النجاة.

ونفذت قوات الاحتلال عدة عمليات ونصبت كمائن في محاولة للوصول له ولنجله الآخر والذين تعتقد أجهزة الأمن الإسرائيلية أنهما كانا على علم بمخطط "رعد".

وكثيرًا ما يظهر والد الشهيد رعد في احتفالات جماهيرية خاصة تأبين الشهداء ويلقي كلمات حماسية غاضبة، محذرًا الاحتلال من اقتحام جنين وأنها أصبحت أرض محرمة على قواته.


فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية يطالب العالم بالضغط على الاحتلال لوقف جرائمه في الضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، صباح اليوم الإثنين، العالم بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف استباحتها للمدن والبلدات والقرى والمخيمات في الضفة الغربية، والتي كان آخرها فجر أمس في مدينة نابلس.


وفي سياق آخر، رحب اشتية خلال الجلسة الأسبوعية لحكومته، باسم مجلس الوزراء، باعتماد المجلس الاقتصادي والاجتماعي، التابع للأمم المتحدة، بأغلبية ساحقة، قرارين بشأن التبعات الاقتصادية والاجتماعية للاحتلال على أرضنا، بما في ذلك القدس، وحالة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال، وتقديم المساعدة لها.


وحمل اشتية، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عما يتعرض له المسافرون عبر معبر الكرامة من تضييق، وتعطيل لتنقلاتهم، مطالبًا هذه السلطات فتح مطار القدس في منطقة قلنديا، وإزالة العراقيل أمام حركة الأفراد، والبضاع من وإلى فلسطين.


وقال: نحن والأردن الشقيق على ذات المسافة في كل ما هو ممكن لرفع المعاناة التي تتسبب بها إجراءات الاحتلال على الجسر، ونعمل سويا لإنهاء ذلك. 


وأشار إلى أن مجلس الوزراء سيناقش في مستهل جلسته الأسبوعية، المخططات التنظيمية لمدينة القدس، وقضايا تخص جهاز الإحصاء المركزي، والاستفادة من مياه الباذان، ونظام المؤسسات التعليمية والخاصة والأجنبية، ويستمع المجلس إلى تقرير عن عمل ديوان الرقابة المالية والإدارية، وتقارير مالية وأمنية وسياسية وأخرى.

فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يزعم اعتقال 9 مقدسيين بتهمة تجنيد آخرين لصالح حماس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، أنها اعتقلت 9 فلسطينيين من سكان شرقي القدس بزعم عملهم على تجنيد آخرين لصالح حركة حماس.

وبحسب بيان للشرطة الإسرائيلية - كما جاء في القناة العبرية السابعة - فإن التحقيق الذي أجرته بمساعدة الشاباك، فإن المعتقلين كانوا على اتصال مع نشطاء من حماس في الخارج، وكانوا يتلقون تمويلًا ماليًا بهدف تحفير الشباب وتجنيدهم لصالح الحركة.

وأشارت إلى أنه سيتم تقديم لائحة اتهام أولية ضد المشتبه بهم واستكمال التحقيق معهم.

فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل أكثر من 5600 إصابة بفيروس كورونا

ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم -أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأحد، تسجيل 5608 إصابة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، وذلك بعد إجراء 24472 فحصًا مخبريًا.

وبحسب الوزارة، فإن 339 مريضًا بحالة خطيرة، من بينهم 84 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت إلى أن 11291 من الإسرائيليين توفوا منذ بداية انتشار الفيروس قبل أعوام. 

رياضة

الإثنين 25 يوليو 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الوطنيّ للشباب يستهل مشواره اليوم في بطولة كأس العرب بمواجهة السودانيّ


غزة- " القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - يستهل المنتخب الوطنيّ للشباب تحت 20 عاماً مساء اليوم الاثنين عند الساعة الخامسة مشاركته في بطولة كأس العرب، التي تستضيفها مدينة أبها السعودية بمواجهة نظيره السودانيّ ضمن المجموعة السادسة بقيادة المدير الفنيّ حسام يونس، حيث تستمر البطولة حتى 6 من شهر آب المقبل.


وكان منتخبنا خاض عدداً من التجمعات والمعسكرات تحضيراً للبطولة بالضفة الغربيّة وقطاع غزة، وقطر وفي العاصمة العُمانية مسقط، وأخيراً في المملكة السعوديّة، وجاء اختيار قائمة المنتخب التي ضمت لاعبين من الضفة وغزة وممن يلعبون في المسابقات الأوروبية، على ضوء نتائج معسكري قطر، وعُمان ومتابعة الجهاز الفني لمستوى اللاعبين بعد وديتي عُمان.


ويشارك في البطولة 18 منتخباً عربياً، هم: المغرب ومصر وتونس والجزائر والإمارات والعراق وعمان والبحرين والأردن ولبنان وموريتانيا وليبيا والسودان واليمن وجيبوتي والصومال، إلى جانب منتخبنا.


قائمة الفريق


وتضمُّ قائمة الفريق 24 لاعباً، هم: مهدي عاصي، كريم الشيخ قاسم، ومنير البدارين، محمد شلطف، ومحمد محمود، وأحمد شديد، ومهند أبو لحية، ويوسف الشوباصي، ويزن شرحة، ومحمود الطيبي، ومهدي فتحي، وإسلام الكفافي، وداني درباس، وخالد النبريص، ووائل صافي، وجمال البدارين، وعمرو رزق، ومؤيد عوض، وخالد أبو الهيجا ومحمد صندوقة، وقيس الخطاب، ووسام بكار، ومهند حسنين، وقيس طه. فيما يضم الجهاز الفنيّ إلى جانب المدير الفنيّ حسام يونس، ساجد قراقرة، وإبراهيم السويركي، وجهاد السدودي، ومدرب الحراس عنان وليد، ومحلل أداء أحمد القاضي.


وجرى تصنيف المنتخبات لثلاثة مستويات، ضمّ الأوّل السعودية والمغرب ومصر وتونس والجزائر والإمارات، وحلّ منتخبنا بالمستوى الثاني مع منتخبات العراق وعمان والبحرين والأردن ولبنان، تاركين الثالث لمنتخبات موريتانيا وليبيا والسودان واليمن وجيبوتي والصومال.


وتتبقى مباراة لمنتخبنا في المجموعة التي تضمُّ الفرق الثلاثة، ويلاقي المغربيّ في 28 الجاري، فيما ينطلق دور ربع النهائي في 31 تموز، على أن يفتتح دور نصف النهائي في 3 من آب، وتقام المباراة النهائيّة في 6 من آب المقبل.


سنقدم مستويات مناسبة


وقال المدرب يونس قبيل انطلاق البطولة، إنّ الجهاز الفنيّ وضع خطة تأهيلية له، ليظهر بصورة مشرفة، خاصة أننا سنواجه منتخبات قوية من أفريقيا وآسيا، وسنتعامل مع كل مباراة حسب ظروفها الخاصة، وسنقدم مستويات بروح وعزيمة الشاب الفلسطيني، ونتمنى التوفيق للجميع".


الجدير بالذكر أنّه سيتبع هذه البطولة، مشاركة منتخبنا للشباب في تصفيات كأس آسيا للشباب المقامة في مدينة "جوام" في دولة لاوس من 10 حتّى 18 أيلول المقبل في المجموعة الثالثة إلى جانب فرق اليابان واليمن ولاوس والبلد المضيف جوام.

فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب عاملين جنوب الخليل

 الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب عاملان، صباح اليوم الإثنين، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاههم على معبر الظاهرية، جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال المتمركزة على المعبر، أطلقت النار تجاه مجموعة من العمال، ما أدى لإصابة اثنين منهما في أطرافهما السفلية ونقلا للعلاج.

رياضة

الإثنين 25 يوليو 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

جمعية الشبان المسيحية يتفوق على نظيره بيت حانون الأهلي ويحقق فوزه الثاني


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - حقق نادي جمعية الشبان المسيحية فوزاً ثميناً وغالياً على نظيره بيت حانون الأهلي، بنتيجة 43-13، في الجولة الثانية لدوري الدرجة الأوّلى المؤهلة دوري الأضواء الممتاز، برعاية جوّال للموسم 2021-2022، التي يطلقها الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السلة، وقد توقفت المباراة في آخر 1:26 من الربع الثاني لخروج أربعة لاعبين من بيت حانون بالأخطاء الشخصية الخمسة.


في الربع الأول ظهر بيت حانون الأهلي بخمسة لاعبين فقط دون بدلاء بعدما قيد على ورقة تسجيل المباراة، بلاعبيه أنس المصري، محمود العثماني، عماد الزويدي،نضال حمد، ومحمد المصري، مما أتاح الفرصة لفريق جمعية الشبان بأفضلية تامة والطرف الأفضل للفارق الفنيّ والبدنيّ، وبدأ لاعبو الجمعية الأسبقية بالتسجيل والتقدم، بفضل تألق نجومه أحمد القتيل، ورمزي سابا، ونشأت العمواسي، وسراج عزام الذي سجل ثلاثية، وفي الجهة الأخرى وجد أبناء بيت حانون أنفسهم عاجزين الوصول لسلة الشبان فلم ينجحوا سوى بتسجيل خمسة نقاط فقط سجلها عماد الزويدي ونضال حمد، لينتهي الربع بنتيجة 22-5.


وفي الربع الثاني، لم يتغير الحال وبقيت الأفضلية التامة للشبان في ظل غياب لاعبي بيت حانون فنياً، مما دفع بمدرب الجمعية جميل دادر باشراك عدد من اللاعبين الناشئين، ومع احتدام المباراة،  خرج أربعة لاعبين توالياً من بيت حانون بالأخطاء الشخصية الخمسة، وهم: العثماني، وحمد، والزويدي، والمصري، ولم يتبق  سوى لاعب واحد ليضطر الحكم لإنهاء اللقاء بالإخفاق، والجمعية متقدماً بنتتيجة 43-13.


وبذلك، رفع جمعية الشبان رصيده إلى 4 نقاط في مقدمة اللائحة، بفوز سابق على حساب خدمات جباليا .


حكم اللقاء: محمد سكيك، مؤمن الجربة، أحمد شحادة، مسجل أحمد الصلحات، ميقاتي مروان حمد، ميقاتي 24 جاد أغا.


اعتذار خدمات المغازي


من جهة ثانية، خاطب مجلس إدارة نادي خدمات المغازي، الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ، مؤكداً اعتذاره عن حضور لقاء السلة مع خدمات البريج في الدوري الممتاز، وكان المغازي قد أصدر بياناً يطالب فيه اتحاد اللعبة بالرد على الشكوى المقدمة من طرفه بخصوص إعادة فتح باب تسجيل اللاعبين للمرة الثالثة خلال الموسم بشكل غير قانوني على حد وصف النادي. 


واكد المغازي في مخاطبته لاتحاد السلة بعدم استكمال الدوري حتى الانتهاء من القضية بكامل مجرياتها القانونية.

رياضة

الإثنين 25 يوليو 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

اختيار أبو حان مدرباً لفريق كرة اليد بنادي خدمات البريج


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي -أعلن نادي خدمات البريج تعاقده مع أحمد أبو حان مدرباً لفريق كرة اليد بالنادي، تمهيداً لإطلاق الموسم الرياضيّ الجديد، وخاصّة بطولة الدوري الممتاز.


وقال عدنان عيسى رئيس نادي البريج، الذي وقّع العقد مع المدرب بحضور إدارة النادي، إن الأخير يسعى للاستعداد الجيد للاستحقاقات المقبلة والعودة مجدداً إلى منصات التتويج، خاصّة أن المدرب حاصل على شهادة تدريب دولية وهو من أبرز المدربين في لعبة كرة اليد.


يذكر أن خدمات البريج حصل على المركز الرابع في بطولة الدوري. الموسم الماضي.


يشار إلى أنّ اتحاد اللعبة نجح في تنظيم مباراتي الذهاب والغياب في كأس فلسطين التي حققها نادي خدمات النصيرات على حساب بطل الضفة الغربيّة شباب عزون.

رياضة

الإثنين 25 يوليو 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي اتحاد خانيونس يعلن عن صفقاته الصيفية وتجديد عقود آخرين


غزة-محمد حجاج - كشف مجلس إدارة نادي اتحاد خانيونس أحد أندية محافظة خان يونس جنوب غزة، و المنافس بدوري الدرجة الممتازة لكرة القدم مساء السبت عن صفقاته في الانتقالات الصيفية،استعدادًا للموسم الجديد 2022/2023.


ويأمل "الطواحين" أن تكون صفقاته الجديدة إضافة قوية للفريق بهدف المنافسة على الألقاب في الموسم القادم. يشار إلى أن اتحاد خانيونس أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث من بطولة الدوري ب38 نقطة.


وأكد مجلس الإدارة خلال اللقاء تعاقده مع كل من حاتم نصار، وحسن مرزوق، وعمر أبو عبيدة، ومحمد تمراز، ومحمود الحبيبي، بجانب تجديد عقود باسل أبو بطنين، ومحمود شيخ العيد، ويوسف لولو.


كما وقع مع المدافع الشاب " حسن أبو رتيمة"، الذي يتميز في أكثر من مركز في خط الظهر، على كشوفات نادي خدمات خانيونس أمس، للدفاع عن ألوانه الموسم المقبل،  في إطار سعيه الدائم للمنافسة على أحدى بطاقتي الصعود  لدوري الدرجة الممتازة.وكان المدافع أبو رتيمة حصل قبل عدة أيام على كتاب استغناء من نادي اتحاد دير البلح، بعد أن قدم معه موسمين رائعين في دوري الدرجة الثانية، وجاء انتقاله للخدمات في صفقة انتقال حر لمدة موسم واحد، وبكل تأكيد سيشكل إضافة قوية ومهمة للخط الخلفي.


ومن الجدير بالذكر أن نادي اتحاد خانيونس أنهى الموسم الكروي الماضي في المركز الثالث لدوري الدرجة الممتازة برصيد 38 نقطة.


من جهة ثانية فقد أصدرت أندية الدرجة الممتازة لكرة القدم في قطاع غزة بياناً بعد نهاية اجتماعها الذي عقدته في مقر نادي اتحاد الشجاعية شرق مدينة غزة، بحضور 9 أندية، وهي: اتحاد الشجاعية، وشباب رفح، وخدمات رفح، واتحاد خانيونس، وشباب جباليا، والصداقة، واتحاد بيت حانون، وخدمات النصيرات، وشباب الزوايدة، فيما غابت أندية شباب خانيونس، وغزة الرياضي، وهلال غزة.


واشترط رؤساء أنديه الدرجة الممتازة خلال اجتماعه الحصول على  مستحقات الأندية المتراكمة منذ ثلاث سنوات،وعدم وقف الدعم الرسمي والمنح والمساعدات المستحقة للأندية للعام الثالث على التوالي، حيث وصل المبلغ المستحق والرعاية لأنديه الممتازة ما يقارب مليون وربع مليون بواقع (105) آلاف دولار لكل نادٍ.


من جهة ثانية أنهى نادي اتحاد خان يونس فعاليات "مخيم زهرة المدائن" والذي تم تنفيذه تحت إشراف المجلس الأعلى للشباب والرياضة، على مدار خمسة أيام في مقر النادي بالمدينة الرياضية لعدد يقارب ال50 شبل من أشبال النادي.ويستعد النادي هذا الأسبوع لإطلاق مخيم الطلائع 2022 (المسرى والأسرى) تحت رعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة بمشاركة 70 شبلاً. 

رياضة

الإثنين 25 يوليو 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

فوز المشتل وخدمات خانيونس على الشمس وشباب الزوايدة وتعادل وحيد


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - اختتمت أمس مباريات الدور الأوّل المجموعات- الجولة الخامسة لبطولة دوري القطاع لفئة الناشئين تحت 17 عاماً بإقامة 4 مباريات، شهدت في فرع غزة والشمال تعادل فريق أكاديمية الوحدة وبيت حانون الأهلي على ملعب اليرموك البلديّ، بنتيجة 3-3. حكم اللقاء: محمد الحسني للساحة، وساعده إبراهيم الشيخ خليل، ومحمد محيسن، وحسن صلاح رابعاً. وفي نفس الفرع، فاز المشتل على الشمس بنتيجة 5-صفر على ملعب الزيتون، حكم اللقاء: عبد الله أبو عشيبة للساحة، وساعده محمود عياد، ومحمد ميّ، وعمر الكيلاني رابعاً.


أمّا في فرع الوسطى والجنوب، ففاز خدمات خانيونس على شباب الزوايدة، بنتيجة 5-1، على ملعب رفح البلديّ. حكم اللقاء: موسى غنّام للساحة، وساعده محمود أبو زر، ومؤمن ماضي، ومحمد العقاد رابعاً.


وفي نفس الفرع، في مباراة الصلاح وخدمات النصيرات على ملعب الشهيد محمد، فقد انتهت بصورة غير طبيعية بسبب الاعتراضات، وستقرر لجنة الانضباط نتيجة المباراة والعقوبات المتوقعة. حكم اللقاء: محمود جرغون للساحة، وساعده مرسيل أبو شدق، ومحمد بدر، ومحمد النبريص رابعاً.

رياضة

الإثنين 25 يوليو 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية تنجز تعاقدات جديدة وتؤكد على استقرار الأجهزة الفنيّة


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - أنجز نادي اتحاد بيت حانون الرياضي- خامس ترتيب الدوري الممتاز  تعاقده مع نجم شباب رفح أحمد الصبّاح لمدة موسم واحد على سبيل الاعارة، وذلك ضمن الانتقالات الصيفية للموسم الكروي المقبل 2023.


وكان النادي بقيادة المدرب محمد عمرو العماوي نجح بالتعاقد مع اللاعبين حازم شكشك ومهند أبوزيد وأحمد الغزالي وعدي الغلبان ومحمود أبو الخير، فيما نجح في تجديد عقود عدد أخر من لاعبيه.


على الصعيد ذاته، صرح المدرب العماوي بدء فترة الإعداد للموسم الرياضي الجديد 2022/2023 مطع شهر آب المقبل. وأكد أنّ البداية المبكرة للإعداد تعطي الفريق مزيدا من الانسجام بين اللاعبين، خاصّة أن هناك وجوه جديدة في الفريق. يشار إلى أنّ بيت حانون اعتاد على بدء فترة الإعداد مبكراً، على مدار السنوات الماضية، ما جعل الفريق يستعد جيدا للموسم، ويظهر بشكل قوي، حيث تم وضع خطة كاملة لفترة الإعداد. 


أعلن اتحاد الكرة أجندة الموسم الرياضي الجديد 2022-2023 في قطاع غزة اذلي سينطلق في التاسع من أيلول المقبل في جميع أندية الدرجات الممتازة، والأولى، والثانية. وحدد قرعة دوري الدرجات الثلاثة في 16 أب القادم، فيما حدد قيد اللاعبين الصيفية يوم الأحد 24 تموز الحالي، وتنتهى يوم الأحد 21 أب المقبل.


وفي الدرجة الممتازة، كان نادي الصداقة أعلن تعاقده مع محمد دهمان، قادما من نادي اتحاد الشجاعية، لتعزيز خط الوسط، وهي الصفقة الرابعة للفريق، لينضم لصفقات محمد الحداد، وعمر حمد، ومحمد الترامسي، إضافة إلى تجديد عقود لاعبيه خليل مطر ويوسف سالم وجلال أبو يوسف وميسرة البواب. وكان النادي قرر تشكيل الجهاز الفني المكون من: عماد هاشم مدربا وهاني أبو ريالة وأدهم سلامة.


وفي الممتازة، أعلن نادي شباب جباليا تعاقده مع الحارس اسماعيل المدهون ، قادماً من نادي غزة الرياضي في صفقة انتقال حر.  كما تعاقد النادي مع المدافع عماد السبع، قادماً من نادي بيت حانون الأهلي في صفقة انتقال حرّ، كما توصل لاتفاق مع لاعب الوسط أمجد أبو عودة.

أقلام وأراء

الإثنين 25 يوليو 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

جرائم الاحتلال لن تحقق له الامن والاستقرار

حديث القدس

جرائم الاحتلال اليومية بحق شعبنا باتت لا تعد ولا تحصى، والعالم يقف دون حراك جدي او فاعل ازاء هذه الجرائم التي تتصاعد يوما بعد اخر في خرق واضح وفاضح للقوانين والاعراف والقرارات الدولية التي تعتبر هذه الجرائم جرائم حرب يقدم مقترفوها للمحاكم الدولية في طليعتها محكمة الجنايات الدولية.


فأمس فقط اقتحمت قوات الاحتلال قلب مدينة نابلس القديمة واغتالت بدم بارد شابين واصابت ثمانية شبان اخرين ، ثلاثة منهم في حالة الخطر الشديد، ويتبجح قادة الاحتلال السياسيين والعسكريين ، بأن القوات التي قامت بالاقتحام وباعدام الشهيدين عادت دون اصابات.


فحي الياسمينة في البلدة القديمة من نابلس والمدينة نفسها خاضعة للسلطة الفلسطينية وهي مصنفة منطقة «أ» اي لا يجوز لجيش الاحتلال اقتحامها ، غير ان سلطات الاحتلال عودتنا على خرق الاتفاقات ، ولم تعيرها اي اهتمام ، فيوميا تقتحم قوات الاحتلال المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية ، دون ان يحرك العالم ساكنا ازاء هذه الخروقات، بل ان العالم وفي طليعته الولايات المتحدة الاميركية والدول الاوروبية ذات الماضي والحاضر الاستعماري تدافع عن دولة الاحتلال والجرائم التي ترتكبها بحق شعبنا وفي طليعته ومقدمته الشباب.


واذا كانت دولة الاحتلال تعتقد ان بارتكابها جرائم القتل والاصابات والاعتقالات يمكنها ان تردع شعبنا عن مواصلة نضاله من اجل كنس الاحتلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف فهي واهمة كل الوهم ، فشعبنا الذي قدم التضحيات الجسام على مذبح قضيته الوطنية ، لديه الاستعداد التام لتقديم المزيد من التضحيات للوصول الى اهدافه في التحرر والاستقلال الناجزين.


ولن تزيد مثل هذه الجرائم شعبنا الا المزيد من الاصرار على مواصلة مسيرته الوطنية التي بدأها منذ الاحتلال الصهيوني لارضه منذ اكثر من قرن من الزمان.


وعلى دولة الاحتلال تحمل تبعات جريمة امس والجرائم الاخرى اليومية لانها تولد الكراهية والحقد ، وتجعل المنطقة على فوهة بركان قابلة للانفجار في اية لحظة.


ان الطريق الوحيد لاستتباب الامن والاستقرار في المنطقة هو رحيل الاحتلال عن الارض الفلسطينية ، وحينها فقط يمكن لشعبنا ومنطقتنا ان تشهد حالة من السلم الذي هو طريق التطور وتحقيق آمال شعوب المنطقة في الهدوء والبناء وتحقيق العدل الغائب عن المنطقة منذ قرون عدة.


فهل تعي دولة الاحتلال بأن احتلالها للارض الفلسطينية هو السبب الرئيس لما تشاهده من عنف ، وان الجرائم التي ترتكبها لم تحقق لها لا سلام ولا امن ، وستبقى تواجه المزيد من الاصرار من قبل شعبنا على نيل حريته واستقلاله مهما بلغت التحضيات ..!! 

رياضة

الإثنين 25 يوليو 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات رفح يواصل انتصاراته بعبور الاستقلال والوحدة يتفوق مركز على النصيرات


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - أبقى فريق كرة الطائرة بنادي خدمات رفح على انتصاراته المظفرة، وحقق فوزه الثاني على التوالي على نظيره الاستقلال، بنتيجة 3-صفر، وذل على صالة نادي خدمات رفح في افتتاح لقاءات الجولة الثانية لبطولة دوري الدرجة الأولى للعبة للموسم، 2021- 2022. ليرفع الخدمات رصيده إلى 6 نقاط على صدارة الترتيب، وبقي نادي الاستقلال دون رصيد. وجاءت النتائج كالتالي: 25-14، 25-17، 25-17.


حكم اللقاء: أوّل محمد صافي، وحارث ابو العمرين ثانٍ، مسجل حسن غنيم، مراقب حكام أسامة المقيد، لجنة فنية مصطفى النواجحة.


وفي لقاء ثانٍ، فاز الوحدة على خدمات النصيرات، بنتيجة 3-صفر على صالة الشهيد سعد صايل في مجمع فلسطين، ليحقق الوحدة أوّل 3 نقاط مع أوّل ظهور له. وجاءت النتائج، 25-18، 25-7، 25-21.


حكم اللقاء: أوّل عاطف حسونة، وعلي كباجة ثانٍ، ومسجل أكرم السرسك، مراقب الحكام جمال حسونة، لجنة فنية جهاد عوكل.

رياضة

الإثنين 25 يوليو 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الجلاء يفتتح مشاركته بفوز هام على الهلال برباعية مقابل ثلاثة


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي -افتتح نادي الجلاء مشاركته في دوري القطاع للكرة الشاطئيّة الخامسة، بفوز على الهلال الفلسطينيّ، بنتيجة 4-3 على ملاعب محمد أبو تريكة في مجمع نماء الرياضيّ، واستمت المباراة بالقوة والندية بين الفريقين، وقدماً عرضاً يليق باسمهما، خاصّة الجلاء الذي خرج منتصراً.


سجل أهداف الجلاء عبد الرحيم قاسم- ثلاثية، وعبدالله الجدي، وللهلال الخبير سامي الداعور. حكم اللقاء: محمود الصواف أوّل، ومحمد الحسني ثانٍ، وإبراهيم الشيخ خليل ثالث، وحسن صلاح ميقاتي.


هذا وتستكمل منافسات البطولة اليوم الاثنين، فيلتقي شباب خانيونس ونماء، والجلاء وغزة الرياضيّ.

رياضة

الإثنين 25 يوليو 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

مشاركة فلسطينية فعالة في أنشطة وفعاليات اللقاء ال21 للجوالة العرب بتونس


القدس – اعلام جمعية الكشافة :  تتواصل مشاركة الوفد الكشفي الفلسطيني في فعاليات اللقاء ال21 للجولة والدليلات العرب المنعقد في تونس في الفترة من 21لغاية 30 من الشهر الجاري .



وقد شارك الوفد الفلسطيني بفعالية في مختلف الفعاليات والانشطة التي تقام في أروقة المخيم فقد تم  انتخاب القائدة ديانا الحوت لتكون مقررة ندوة ال 17 رواد الرهوط لدراسة موضوع التغيرات المناخية وقيادة الأعمال المجتمعية ، التي شارك بها ٤ من كشافة فلسطين رفقة الوفود العربية المشاركة في اللقاء، كما وفاز القائد احمد الصادق بالمرتبة الثانية في مسابقة متعلقة بالتغير المناخي والتي أقيمت ضمن الندوة. 


وانطلقت الأحد فعاليات اليوم الأولمبي فقد أحرزت المشاركة الفلسطينية الدليلة أنيتا بحبح المركز الثالث في مشاركتها في لعبة الرماية الشاطئية ،  كما شارك الوفد الفلسطيني في كرة اليد الشاطئية حيث  فاز الفريق الفلسطيني على الفريق التونسي ، كما فازت العشيرة الفلسطينية على شقيقتها التونسية في لعبة كرة القدم ،كما فازت فلسطين على ليبيا وتونس في كرة اليد ،كما حقق الوفد الفلسطيني المرتبة الثانية في سباق "100" متر .


وبرزت مهارات القادة المميزة في الرياضات المختلفة، حيث وصلت القائدة سلسبيل ابو عطوان للمرحلة النهائية في مسابقة تنس الطاولة.


اما من الجانب الاعلامي فأجرت كل من القائدة ميليسا شقير والقائدة اسيل خليلي مقابلات مع الإعلام الخاص باللقاء وتم تضمين مقابلة أجريت مع القائدة مارينا داوود في نشرة بوابة اللقاء العدد الثاني.

فلسطين

الإثنين 25 يوليو 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

نابلس: العثور على جثة شاب والشرطة تفتح تحقيقًا

نابلس - "القدس" دوت كوم - عثر صاح اليوم الإثنين، على جثة هامدة لشاب، داخل منزل عائلته في شارع تل بمدينة نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات من الشرطة والأدلة الجنائية وصلت للمكان وفتحت تحقيقًا في الحادثة.


ولاحقًا، قال العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة، بأن شرطة المحافظة تلقت بلاغاً حول وصول شاب إلى أحد المشافي في المحافظة  متوفيا، وعلى الفور تحرك وكيل النيابة العامة على رأس قوة من الشرطة للمكان لمباشرة إجراءات الكشف والمعاينة وفقًا للقانون.


وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على الجثمان لحين إنتهاء الإجراءات القانونية اللازمة.

أقلام وأراء

الإثنين 25 يوليو 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

معاً لرفد اقتصاد أجدادنا

بقلم:- الدكتور سعيد صبري


لنا أن نفخر بصناعنتنا وصناعة أجدادنا، لنا أن نُحيي الصانع والمُصنع، بكافة القطاعات وعلى وجه الخصوص قطاع صناعة الألبان ‏في فلسطين، الذي شق طريقه وسط مجموعة من التحديات والصعاب، الى أن استمر بكل عزيمة وعطاء، فتركزت جل الاستثمارات ‏فيه على تطوير المنتجات وطرق التصنيع باعتماد التكنولوجيا الحديثة، ومراعاة الجودة حسب المواصفات والتعليمات الفنية الإلزامية ‏الفلسطينية والعالمية، فساهم في نهوض قطاع الصناعات الغذائية الفلسطينية وتميزه من حيث الجودة والكمية والمنافسة.‏


ويعتبر قطاع إنتاج الحليب من الروافد الأساسية للاقتصاد الفلسطيني، فقد كانت بداياته في السبعينيات.


 تشير الإحصاءات الخاصة ‏بوزارة الاقتصاد إلى أن أعداد هذه المنشآت الخاصة بصناعة منتجات الألبان قد بلغت نحو ثلاث منشآت في ذاك الوقت، وتطورت ‏الى عامنا الحالي، حيث اصبح لدينا 45 مؤسسة صناعية مسجلة في وزارة الاقتصاد الوطني، تلبي منتجاتها صحة ومتطلبات ‏المستهلك الفلسطيني المتنامية، وتستحوذ على ما نسبته 75% من حصة السوق الفلسطيني، بقيمة استثمارية تقدر بـ 80 مليون دولار ‏سنويا، وتصل الطاقة الانتاجية اليومية لمصانع الألبان ‎ 550 - 600 طن يومياً، ولم يكتف هذا القطاع بالأصناف التقليدية، بل ‏واصل توسعه وإضافة وتطوير منتجات جديدة. ووفر حوالي 15 ألف فرصة عمل؛ كما إن حصته من الصادرات الفلسطينية بلغت ‏‏22%، هذا وتحتل الصناعات الغذائية الفلسطينية موقعاً حيوياً ضمن القطاع الصناعي الفلسطيني بشكل عام، وضمن قطاع ‏الصناعات التحويلية بشكل خاص؛ فقد بلغ عدد المؤسسات في صناعات المنتجات الغذائية والمشروبات في الضفة الغربية وقطاع غزة‎ ‎‎(2343) ‎منشأة، وتمثل 14% من إجمالي المنشآت الفلسطينية. كما تشير إحصاءات وزارة الزراعة الفلسطينية إلى أن عدد مربي ‏الأغنام يبلغ حوالي 47 ألفا، وعدد مربي الأبقار 1200، بالإضافة لآلاف الأيدي العاملة في هذا المجال. ويمتلك المزارعون نحو 900 ‏ألف رأس من الغنم والماعز تنتج قرابة 170 ألف طن من الحليب سنويا يذهب نصفها لرضاعة المواليد وما يتبقى يستخدم للاستهلاك ‏المحلي وصناعة الألبان والأجبان، كما يحوزون 25 ألف رأس لبقر حلوب تنتج 165 ألف طن من الحليب سنويا والتي تذهب لتصنيع ‏الجبن واللبن الرائب.‏


إن الإنجاز الفلسطيني، على صعيد قطاع صناعة الألبان يمثل قصة نجاح بحاجة الى تعزيز ودعم وحماية من قبل الجهات ‏الحكومية، كما أن التجربة بحاجة الى تعميم على كافة القطاعات الانتاجبة الاخرى، فقبل أكثر من عشرين عاماً كانت السيطرة ‏لشركات الألبان الاسرائيلية بالسوق الفلسطيني، حيث احتل المنتج الوطني في ذاك الوقت 30% من حجم السوق المحلي في كل من ‏الضفة الغربية وقطاع غزة، وقد استطاع المستثمر الفلسطيني أن يغير الواقع على الأرض ليصبح القائد والمسيطر على السوق ‏الفلسطيني وذلك بتطوير منتجاتة بما تتناسب مع رغبات المستهلكين واحتياجاتهم. ‏


قطاع تصنيع الألبان هو من أكثر القطاعات الاقتصادية ارتباطاً في العنقود الصناعي والزراعي، إذ تشكل نسبة اعتماده على المواد ‏الأولية المحلية ما يزيد عن 85 %، مما يؤكد على اهمية هذا القطاع ودوره الأساسي في بناء الاقتصاد الوطني المُستقل وتشغيل ‏الأيدي العاملة‎.‎‏ وتشير بيانات‎ ‎الجهاز المركزي للإحصاء أن العائلة الفلسطينية تنفق‎ ‎نحو (36 %) من ميزانيتها‎ ‎على‎ ‎الغذاء؛ ما يتيح ‏لهذه الصناعات فرصة النمو والتطور في ظل هذا الحجم الكبير للطلب المحلي.‏


ولتعزيز دور تلك الشركات المصنعة، علينا إدراك العقبات وتداركها سريعاً لكي نشارك في نمو هذه الصناعة النموذجية في فلسطين، ‏وبعد تمعن في السلسة العنقودية، ودراسة الثغرات التى تزيد من كلفة الانتاج أشارك القارئ، وأصحاب القرار بتلك التحديات وسبل ‏تذليلها:‏

‏ أ:- ارتفـاع أسـعار الأعـلاف بصـورة مستمرة واستيراد الأعلاف التي لا تتوفر إلا داخل إسرائيل، تحديدا الأعلاف المخمرة الخاصة ‏بأبقار الحليب ينبغي أن تنقل من مخازنها إلى المزارع في اوقات قصيرة للحفاظ على جودتها، وعدم توفر أنواع جيدة من الأعلاف ‏بحيث تؤدي إلى رفع معدلات الدسم في الحليب‎.‎
‏ ب:- عـدم توفر المراعي الطبيعية الخضراء بحيث تعمل على تخفيف التكاليف المتعلقة بالأعلاف‎ .‎
ج:- عـدم توفر سلالات جيدة من الأبقار الحلوب والتي تعمل على توفير المادة الخام اللازمة للصناعة.‏
د:- عـدم وجود مراكز متخصصة بحيث تعمل على تزويد المزارعين بالأنواع المحسنة والأصناف ذات السلالة الجيدة من الأبقار، ‏وتناقص أعداد أبقار الحليب، ومنع الاحتلال الفلسطينيين من استيراد المزيد من الرؤوس من الخارج.‏
هـ :- اتفاقية بـاريس الاقتصادية لها دور مهم في تحديد الكميات التي يسمح باستيرادها من كل مادة خام ومعدلات التعريفة الجمركية ‏التي تفرض عليها. ‏
و:- ‎استباحة الشركات الإسرائيلية للسوق الفلسطينية وتسهيل توزيع منتجاتها فيه.‏
ز:- تفاقم كبير في مشكلة المياه، وارتفاع أسعار مياه الصهاريج التي زادت أكثر من سبعة دولارات للمتر المكعب الواحد‎.‎

وعليه، يجب العمل وبشكل منظم من قبل القطاع الحكومي والخاص على تعزيز حلقات الإنتاج لدعم صناعة الألبان بفلسطين، وفي ‏هذا السياق أتوجة الى المسؤولين باقترحات عملية:-‏


اولاً:- الإسراع بالاستثمار في قطاع صناعة الأعلاف في فلسطين من نقص حاد، اذ لا يغطي الانتاج المحلي سوى 32% من السوق ‏الفلسطينية، التي يبلغ استهلاكها السنوي حوالي 820 ألف طن‎.‎


ثانياً:- الاسراع بتنفيذ القرار السابق المتخذ من قبل الحكومة الفلسطينية بتكليف خلية الأزمة بتقديم مقترحات حول إمكانية دعم ‏قطاعي الأعلاف والزيوت لعرضها على مجلس الوزراء، وعكس نتائجها على القطاعات الإنتاجية عامة وقطاع الألبان خاصة.‏


ثالثا:- إن أي استثمار فلسطيني في أي قطاع زراعي أو صناعي يحرر مئات ملايين الدولارات من السيطرة الضريبية الإسرائيلية، ‏وهي أموال سيكون بمقدور الحكومة الفلسطينية جبايتها، كما أن ذلك سيساهم في تخفيض أزمة عجز الميزان التجاري الذي وصل إلى ‏حوالي 4.788 مليار دولار. ‏


رابعا:- إن عملية دعم سلسلة التوريد لقطاع الألبان، سيؤدي الى تعزيز مكانة المنتج أمام الهجمات المتكررة من المنتج الاسرائيلي، ‏وسيؤدي الى تشغيل نسبة عمالة عالية، مما سيقلل من نسية البطالة.‏


خامسا:- إعفاء قطاع مربي المواشي والابقار، وصناعة الألبان من الجمارك المفروضة على استيراد المواد الخام، وذلك كبادرة تعزيز ‏للمنتج الوطني التاريخي الفلسطيني.‏


وفي الختام، أقول السر الأعظم للنجاح في الحياة هو أن تدرك ما المقدار الذي يمكن لك فعله ثم تقوم بفعله، فلنعمل على تعزيز النجاح وتقديره. 


*مستشار اقتصادي– شريك وممثل لصندوق دعم المشاريع الناشئة- فاستر كابتل– دبي 

أقلام وأراء

الإثنين 25 يوليو 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

فوضى السلاح وفوضى الاتهام

بقلم: نبيل عمرو 


يتميز الدكتور ناصر الدين الشاعر غير انه كان ‏نائبا لرئيس الوزراء في واحدة من حكوماتنا، فهو ‏من الأصوات الوطنية التي توصف عن حق ‏بالمعتدلة، فضلا عن انه صديق لكل الفصائل ‏الوطنية بما في ذلك تلك التي يختلف تنظيمه معها ‏سياسيا او عقائديا.‏


‏ ما حدث للدكتور ناصر الدين الشاعر حدث مع ‏غيره وان بأشكال ودوافع ونتائج مختلفة، وحين ‏يكون الامر كذلك فاطلاق النار من اجل الإصابة ‏او القتل او الترهيب، فهو نتاج بديهي لفوضى ‏السلاح التي تستبد ببلادنا ويتبعها بفعل الانقسام ‏والتناحر الداخلي فوضى الاتهام، فما اسهل ان ‏ينسب مطلق النار نفسه لفصيل معين وما اسهل ‏ان يوجه أي فصيل اتهاما فوريا للفصيل الذي ‏يختلف معه.‏


قد تتمكن أجهزة الامن من القاء القبض على ‏الفاعل او الفاعلين، ولكن المشكلة ستظل قائمة ‏لتنتقل من جريمة الى أخرى، ومن القاء قبض الى ‏اخر، وكأن الامر مجرد عارض جنائي قد تحله ‏الشرطة وقد لا تنجح وربما القضاء كذلك.‏


الامر ليس فقط ما حدث مع الدكتور ناصر الدين ‏الشاعر وانما ما يحدث في طول البلاد وعرضها ‏فهو اخطر بكثير مما يبدو على السطح، فما دام ‏التناحر الفصائلي قائما فالبنادق الجنائية محمية ‏ومغطاة، وما دام الانقسام مستمرا فالاتهامات ‏المتبادلة جاهزة والادانات بالخيانة والعمالة وتنفيذ ‏ما يسعى اليه الاحتلال تظل هي سيدة الموقف.‏


ان يلقى القبض على الفاعلين امر جيد، ولكن لن ‏تكون له الجدوى المنشودة اذا لم يلقى القبض على ‏الانقسام والتناحر الذي صار امرا عاديا في حياتنا، ‏وهذا هو الأخطر والاشد مدعاة للقلق من الحاضر ‏على المستقبل.‏ 

أقلام وأراء

الإثنين 25 يوليو 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

حتماً سنعود

بقلم: رمزي عودة


إنهم ينتمون الى الجيل الخامس أوالسادس من الشعب الفلسطيني في الشتات، هُجّر أجدادهم الى أمريكا الشمالية واللاتينية. توسمهم ملامح الحضارة الغربية، الا أن جميعهم يرتدي الكوفية الفلسطينية، وآخرون يلبسون حلى خارطة فلسطين على صدورهم. بعضهم لا يتقن العربية، الا أن مفردات القرية الفلسطينية واللجوء ما زالت عابقة في لهجتهم.

 ما زالت ملامحهم العربية تنطق، وما زالت آلهة عشتار وبعل توحي لهم بأصولهم وجذورهم. جاؤوا من مسافات بعيدة بحثاً عن هذه الجذور، وأملاً في الحفاظ عليها.


تجمعوا في مخيم عايدة، حيث مفتاح العودة الذي استظلوا بظلاله من أشعة الشمس اللاهبة. أصروا أن يتأملوا في هذا المفتاح وكأنهم يأملون بأنه مفتاح سحري، يستطيع أن يفتح كل أبواب بيوتهم القديمة، التي دُمّرت وهُجّر أجدادهم منها في حرب عام 1948. ذهبوا الى أزقة المخيم وإلتقطوا صور الحزن والأسر والقتل فيها. 


اكتشفوا أن العدالة التي تعلموها في مدارسهم الغربية لم تكن مصممة لكي تطبق في موطنهم الأصلي فلسطين. اكتشفوا بأن الدول الغربية التي يحملون جنساياتها، والتي تنشئهم على إحترام قيم الديمقراطية وحقوق الانسان، تقوم بدعم الاحتلال الإسرائيلي الذي دمر موطنهم وقراهم وأحلامهم، وانتهك حقوق أبناء جلدتهم. أدركوا بأن أبراج المراقبة العسكرية الإسرائيلية التي تحاصر المخيم، ليست سوى أدوات للقتل والاعتقال والاستبداد. 


لم يكونوا بحاجة الى تعريفهم بنظام الفصل العنصري الإسرائيلي، فقط شاهدوا جدار الفصل بأعينهم وتحسسوا عنصريته، فوقعوا عليه عبارات الاستنكار والرفض لهذا الكيان الاستعماري العنصري. إحدى الصبايا كتبت على الجدار إسم قريتها المهجرة، وأخرى رسمت شجرة زيتون، وشاب كتب أشعار محمود درويش، وآخر وسم الجدار بالعنصرية.


 حملوا بعض الحجارة والتراب من المخيم ليأخذوه بعيدا الى مساكنهم، لعلها تذكرهم دوماً بأرض الأجداد. حجوا الى الجدار ليكتبوا عليه أنهم فلسطينيون، وكأنما هذا الجدار هو الصفحة التي ينطلقون منها لمقاومة الاحتلال، هو الصفحة التي يعبؤون فيها طلب العودة. هو الصفحة التي يخبرون فيها ذلك الجندي الإسرائيلي القريب الذي يراقبهم في أعلى البرج، بأنهم حتما سينتصرون وبأنهم حتما سيعودون الى أرضهم. 


كلها قصص حزينة تُحفر على سطور الجدار، تكتب بالدموع وبالدماء، وتختصر جميعها في عبارة تلك الصبية الفلسطينية التي كتبت على هذا الجدار وهي تحول أن تخفي دموعها عبارة مؤثرة جدا إستوقفت الجميع! " تيتا نظمية.. سنعود" تيتا نظمية هي جدتها التي توفت في المهجر، وكانت تعشق فلسطين وتحلم بالعودة اليها، وغرست الجدة نظمية قيم الوطنية والانتماء في عائلتها في الشتات.


ووعدت هذه الحفيدة جدتها بأن تزور فلسطين وبأنها ستبحث عن بيتها المهجر في دير ياسين .. وعدتها بإختصار أن تعود الى جذروها.