عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن عشر سنوات لأحد قادة المعارضة في نيكاراغوا

ماناغوا (أ ف ب) -حكم القضاء في نيكاراغوا الأربعاء بالسجن عشر سنوات على أحد قادة المعارضة لتنظيمه احتجاجات ضد حكومة دانيال أورتيغا في 2018، كما أعلنت حركته السياسية.


وقال "التحالف المدني من أجل العدالة والديموقراطية" إن محكمة في ماناغوا حكمت على يوبرانك سوازو بالسجن خمس سنوات بعد إدانته "بالتآمر لتقويض وحدة الوطن"، وخمس سنوات إضافية بتهمة "نشر أخبار كاذبة".


وسوازو (31 عاما) من مدينة ماسايا الجنوبية التي شهدت أقوى الاحتجاجات المناهضة للحكومة في 2018.


وقال "التحالف المدني من أجل العدالة والديموقراطية" إحدى المجموعات المعارضة التي انبثقت عن التظاهرات، إن سوازو "لوحق وأدين من دون أن يكون ارتكب أي جريمة ومن دون أن يكون له أي علاقة ببنى إجرامية".


وأفرج عن سوازو في 2019 بموجب عفو أصدرته الحكومة عن مئات المعارضين الذين شاركوا في الاحتجاجات بعد وساطة من الكنيسة الكاثوليكية.


وفي أيار/مايو، اعتقل مرة أخرى وأحيل على القضاء.


وكان قد صرح قبل أيام أن الشرطة منعت دخول أبناء الرعية إلى كنيسة كاثوليكية في ماسايا تحدث كاهنها هارفي باديلا عن مضايقات من جانب الشرطة.


وبهذه المناسبة، أكد أسقف ماتاغالبا رولاندو ألفاريز أن الحكومة تعتزم "خنق صوت الكنيسة" ضد الظلم.


سوازو واحد من 190 معارضا محتجزين في نيكاراغوا، حسب منظمات لحقوق الإنسان. 


وبين المحتجزين - في السجن أو قيد الإقامة الجبرية - سبعة مرشحين رئاسيين سابقين كانوا يعتزمون الترشح في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2021 التي أفضت إلى إعادة انتخاب أورتيغا لولاية رابعة على التوالي.


واتهم أورتيغا المعارضين المسجونين "بتمويل أو السعي للحصول على موارد ودعم" من الأميركيين لزعزعة استقرار البلاد في 2018.


وأدى قمع هذه التظاهرات إلى مقتل 355 شخصا على الأقل حسب أرقام لجنة الدول الأميركية لحقوق الإنسان.


وصرّح أورتيغا المتمرد السابق البالغ 76 عاما الذي يتولى السلطة منذ 2007 أن المعارضين ورغم العفو الذي صدر في 2019 "يواصلون التآمر والمراهنة على موجة جديدة من الإرهاب" من أجل "إلغاء" انتخابات العام الماضي.


وبدأت محاكمات المعارضين في شباط/فبراير الماضي.


منذ ذلك الحين حُكم على أكثر من أربعين منهم بالسجن لمدد وصل بعضها إلى 13 عاما بتهمة التآمر وجرائم أخرى. 

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تقترب من تصدير حبوبها وتقصف جسرا في منطقة تحتلها روسيا

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -أعلنت أوكرانيا الأربعاء أنها استأنفت العمل في مرافئها المطلة على البحر الأسود والتي تحاصرها السفن الحربية الروسية، في وقت تقترب من استئناف تصدير حبوبها مع تدشين مركز تنسيق مهمته الاشراف على تنفيذ اتفاق مدعوم من الأمم المتحدة.


في هذه الأثناء أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه سيتحدث في الأيام المقبلة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف للمرة الأولى منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.


لكن بلينكن قال للصحافيين إن المحادثة الهاتفية مع لافروف "لن تكون للتفاوض بشأن أوكرانيا".


 وأضاف أن الولايات المتحدة قدمت عرضا "مهما" لروسيا بشأن موقوفَين أميركييًن، موضحًا "وضعنا مقترحا على الطاولة قبل أسابيع لتسهيل الإفراج" عن أميركيين اثنين.


ميدانيًا، قصفت مدفعية كييف جسرا مهما في منطقة تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا ملحقة أضرارا بممر رئيسي للإمدادات بينما تشن قوات كييف هجوما لاستعادة منطقة خيرسون.


من جانبها، قالت السلطات الألمانية إن شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم خفضت شحناتها من الغاز إلى أوروبا عبر خط الأنابيب "نورد ستريم" إلى حوالى 20 بالمئة من سعته، في خطوة ندد بها الاتحاد الأوروبي واعتبرها ردا انتقاميا على العقوبات الغربية المرتبطة بالغزو.


وكانت أوكرانيا وروسيا قد وافقتا الأسبوع الماضي على خطة، بمساعدة من تركيا والأمم المتحدة، تسمح بتصدير الحبوب العالقة بسبب الحصار البحري الروسي.


وقالت كييف إنها تتوقع إرسال أولى شحنات الحبوب البالغة ملايين الأطنان "هذا الأسبوع" على الرغم من ضربة صاروخية روسية نهاية الأسبوع الماضي طالت مرفأ في أوديسا.


وأعلنت البحرية الأوكرانية "استئناف العمل" في مرافئ التصدير للتحضير لمرافقة السفن في المياه المزروعة بالألغام، كي تصل أسواق العالم.


وفي إطار الاتفاق، دُشن مكتب تنسيق في اسطنبول يشارك فيه ممثلون عن أوكرانيا وروسيا مهمته الاشراف على المرور الآمن للسفن في الممرات المحددة لها، ومراقبة عمليات التفتيش عن أسلحة محظورة.


وتسبب توقف الصادرات من اثنين من أكبر مصدري الحبوب في العالم بارتفاع في الأسعار ما جعل واردات السلع الغذائية باهظة التكلفة لعدد من أفقر دول العالم.


تواصلت المعارك على الأرض، وقصفت كييف جسر أنتونيفسكي الحيوي الذي يعبر فوق نهر دنيبرو، في خطوة تهدد بقطع خطوط الإمداد عن القوات الروسية.


وغردت وزارة الدفاع الأوكرانية على تويتر قائلة إن الضربات التي تطال جسورا فوق دنيبرو تمثل "معضلة مستحيلة" لروسيا: "تراجعوا أو يقضي عليكم الجيش الأوكراني".


وأكد كيريل ستريموسوف، نائب ممثل سلطات الاحتلال الروسية في خيرسون أن الجسر تعرض ليلا للقصف وأن حركة المرور عليه توقفت.


غير أنه سعى إلى تقليل حجم الأضرار مؤكدا أن الهجوم لن يؤثر على نتيجة القتال "بأي شكل".


وقال ستريموسوف في رسالة فيديو نشرها على منصات التواصل الاجتماعي إن "العملية العسكرية الخاصة مستمرة" مستخدما العبارة التي يفضلها الكرملين في وصف الغزو.


استعادت القوات الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة مساحات من منطقة خيرسون التي احتلتها القوات الروسية بسهولة وبعد فترة قصيرة من بدء الغزو في 24 شباط/فبراير.


وتمكنت القوات التي تتلقى دعما من المدفعية بعيدة المدى التي زودتها بها دول الغرب، من الاقتراب من مدينة خيرسون التي كان يبلغ عدد سكانها قبل الحرب ما يقرب من 300 ألف نسمة.


وغرّد ميخايلو بودولياك، مستشار الرئاسة الأوكرانية، معلقاً على الهجوم على جسر أنتونيفسكي إن على القوات الروسية "مغادرة خيرسون طالما كان ذلك ممكنا. قد لا يكون هناك تحذير ثالث".


في تلك الأثناء دعا زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، موسكو للاستيلاء على مدن رئيسية في أنحاء البلاد.


وقال دنيس بوشيلين على منصة تلغرام "حان الوقت لتحرير مدن روسية أسسها الروس: كييف وتشرينيهيف وبولتافا وأوديسا ودنيبرو وخاركيف وزابوريجيا ولوتسك".


سعت روسيا للاستيلاء على العاصمة كييف في المراحل الأولى لغزوها لكنا تراجعت عن ذلك لتركز جهودها على إقليم دونباس في الشرق.


في منطقة دونيستك، التي تمثل جزءا من دونباس، شاهد صحافيو فرانس برس منزلا أصيب بأضرار خلال تبادل كثيف لنيران المدفعية في محيط مدينة باخموت المدمرة والواقعة في الخطوط الأمامية للجبهة.


وكان أحد العمال متواجدا في فناء المنزل لدى سقوط القذيفة وأنقذه مسعفون بعد أن قطعوا جزءا من السياج الفولاذي بفأس.


وقال الرجل ويدعى رومان (51 عاما) لوكالة فرانس برس "سمعت صفيرا ولم أعد أذكر شيئا. انفجرت ورمى بي عصف الانفجار في الحظيرة".


وقالت فرق الطوارئ في أوكرانيا إن القصف الروسي طال فندقا في باخموت ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة خمسة بجروح.


في تفاقم لأزمة الطاقة في أوروبا التي أثارتها الحرب، قالت الهيئة الناظمة للطاقة في ألمانيا إن إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب نورد ستريم انخفضت من 40 بالمئة إلى 20 بالمئة من سعة الخط.


وترفض دول الاتحاد الأوروبي ما أعلنت عنه موسكو عن مشكلات تقنية وتتهم الكرملين بالحد من الشحنات ردا على العقوبات الغربية.


وألقى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف باللائمة في خفض الإمدادات على عقوبات الاتحاد الأوروبي.


وقال بيسكوف "القدرات التقنية للضخ معطلة وأكثر تقييدًا. لماذا؟ لأن عملية صيانة الأجهزة التقنية أصبحت صعبة للغاية بسبب العقوبات التي تبنتها أوروبا".


غير أن ألمانيا رفضت التفسير ووصفت المتحدثة باسم الحكومة كريستيان هوفمان خفض الإمدادات بأنه "وسيلة ضغط" من موسكو.


واستعدادًا لخفض الامدادات وافق الاتحاد الأوروبي الثلاثاء على خطة لخفض استهلاك الغاز هذا الشتاء بنسبة 15 بالمئة لتقليل اعتماده على روسيا. 

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

حالة من القلق والخوف تسيطر على عائلة الأ سير باسم النعسان بسبب الإهمال الطبي

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - يداهم القلق والخوف والتوتر أجواء عائلة الأسير الجريح باسم فارس ابراهيم النعسان (27 عامًا) من بلدة المغير شرق مدينة رام الله، بسبب اصابته ومرضه وإهمال علاجه في سجون الظلم الإسرائيلية، ويزيد على ذلك مرضه الذي ينهش جسده ويعيق حياته اليومية مكللاً بالإهمال الطبي الممنهج.


وقال شقيقه كفاح النعسان، شقيقي في خطر بسبب الإهمال الطبي المتعمد ضده وضد كافة الأسرى خلف القضبان، معبرًا عن ألمه وحزنه لعدم متابعة وضع شقيقه صحيًا من قبل عيادة السجون الإسرائيلية.


ولفت إلى أن هناك هناك مماطلة مستمرة وتأخير لإجراء أي فحوصات طبية أو تقديم الأدوية لشقيقه، محملًا الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته.


وأشار إلى أن شقيقه باسم ولد في قريته المغير وعاش وتربى وسط عائلته المحافظة، ويعتبر الثامن في عائلته المكونة من 10 أفراد، وكان أنهى دراسته الثانوية العامة، وانخرط في سوق العمل بمجال الكسارات.


وتحدث النعسان عن إصابة شقيقه قبل اعتقاله، موضحًا أنه أصيب برصاص الاحتلال الإسرائيلي  على حاجز زعترة في تاريخ 30/10/ 2015، في قدمه اليسرى وبطنه ونقل على إثرها إلى مستشفى رفيديا في نابلس وبقي تحت العلاج لمدة أسبوع واحد لينقل إلى مدينة رام الله، وبقي في مشافيها لأقل من شهر واحد، وخلال تواجده في فندق الوحدة، تسللت قوة إسرائيلية خاصة نصبت له كمينًا وتم اعتقاله بتاريخ 8/12/ 2015، وهو كان  ومازال تحت العلاج والمتابعة الطبية، وتم اعتقاله ونقله إلى تحقيق المسكوبية مباشرة وبقي هناك لمدة 10 أيام رغم اصابته ومعاناته، وبعدها نقل إلى مشفى هداسا للعلاج بعدما تبين أنه  يعاني من تهتك في القولون والأمعاء، وتركيب شريان بلاستيكي له بسبب إصابته الأخرى في قدمه.


وأشار إلى أن شقيقه نقل لاحقًا إلى سجن عوفر، وبعد توقيفه عدة مرات وتمديد اعتقاله حكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن الفعلي لمدة 12 عامًا.


في سجن النقب الذي يقبع فيه حاليًا باسم، يحتاج إلى إجراء عملية فورية والتي نصحه الطبيب في رام الله بأن يجريها بعد عام، ولكن مرت عليه 6 أعوام ونصف ولم يتم اجراء العملية، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة جدًا تعود على صحته.


وحمل النعسان، الاحتلال الإسرائيلي كافة النتائج بسبب الإهمال الطبي والتأخير في إجراء العملية لشقيقه، والذي يحتاجها بصورة فورية، مناشدًا الرئيس محمود عباس و هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير وكافة الجهات المعنية بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإجراء عملية لشقيقه فورًا وسريعًا خوفًا من مضاعفات خطيرة تعود على صحته.


يشار إلى أن الأسير باسم، فقد والده وهو في الأسر، وحرمه الاحتلال من وداعه، كما حرمت عائلته لمرات عديدة من زيارته على مدار السنوات الماضية.


والدته أم إبراهيم (65 عامًا)، والتي تعاني من جلطة في الدماغ  منذ أن اعتقل الاحتلال ابنها باسم وكان وقع خبر الحكم عليها صدمة كبيرة أدت لزيادة معاناتها، تمكنت من زيارته 3 مرات فقط، وهي لم تراه منذ عام، حتى تمكنت من ذلك في تاريخ 25/7/2022، والتي وصفتها بأنها كانت زيارة مفعمة بالفرح والسعادة، مشيرةً إلى أن الابتسامة لم تفارق وجهها منذ رؤيتها له وحتى عودتها إلى منزلها، ولكن لازالت هناك غصة كبيرة في القلب".


وقال كفاح: إن الاحتلال يمارس كافة الإجراءات والضغوط والممارسات الممنهجة ضد شقيقي المريض باسم، وكافة الأسرى المرضى من إهمال طبي متعمد، مناشدًا بانقاذ حياته قبل فوات الآوان.

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن يعلن استئناف التواصل مع نظيره الروسي لافروف ويكشف عن عرض لتبادل سجناء مع روسيا

واشنطن, (أ ف ب) -أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أن بلاده قدمت عرضا "هاما" لروسيا لإطلاق سجينين أميركيين لديها، كاشفا أنه سيتحدث هاتفيا الى نظيره الروسي سيرغي لافروف للمرة الأولى منذ غزو روسيا لأوكرانيا.


وقال بلينكن للصحافيين إن المحادثة الهاتفية المرتقبة "في الأيام القادمة" مع لافروف "لن تكون للتفاوض بشأن أوكرانيا"، بل ستكون مخصصة للعرض الذي قدمته بلاده لإطلاق سراح نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر وجندي المارينز السابق بول ويلان المسجونين في روسيا.


وأضاف "أعتزم إثارة قضية تشكل أولولية بالنسبة إلينا: تحرير بول ويلان وبريتني غرينر الموقوفين من دون وجه حق واللذين يجب أن يسمح لهما بالعودة إلى بلدهما".


وتابع بلينكن "وضعنا مقترحا على الطاولة قبل أسابيع لتسهيل الإفراج" عن المعتقلين الأميركيين، مشيرا الى أن "حكومتنا تواصلت بشكل متكرر ومباشر بشأن هذا الاقتراح وسأستغل المحادثة للمتابعة شخصيا".


ولحساسية القضية لم يشأ بلينكن الخوض في التفاصيل، أو تأكيد تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تعرض مقايضة السجينين الأميركيين بمهرب الأسلحة الروسي المدان فيكتور بوت.


وانخرطت الولايات المتحدة وروسيا في عملية تبادل سجناء في نيسان/أبريل خلال الحرب الأوكرانية، حيث أطلقت روسيا سراح جندي المارينز السابق تريفور ريد مقابل الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو المدان بتهريب المخدرات في الولايات المتحدة.


وواجه الرئيس جو بايدن ضغوطا متزايدة للإفراج عن غرينر التي تواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، وقد اتهم زوجها الإدارة الأميركية بعدم بذل الجهود اللازمة.


أمّا ويلان الذي كان مسؤولا أمنيا في شركة لقطع السيارات وأحد عناصر مشاة البحرية السابقين، فاعتقلته موسكو في كانون الأول/ديسمبر 2018 بتهمة امتلاك مواد حسّاسة ودين بالتجسس في حزيران/يونيو 2020 وحكم عليه بالسجن 16 عاما.


وأعربت عائلة ويلان في بيان عن تقديرها لجهود إدارة بايدن وأعربت عن أملها في أن تقبل روسيا هذا التنازل أو بعض التنازلات الأخرى من أجل حريته.


والمكالمة الهاتفية بين بلينكن ولافروف ستكون الأول بينهما منذ 15 شباط/فبراير، عندما حذر وزير الخارجية الأميركي روسيا من مغبة غزو أوكرانيا.


لكن الرئيس فلاديمير بوتين مضى قدما وشن هجومه بعد تسعة أيام، ما دفع بالولايات المتحدة مع حلفائها إلى فرض عقوبات قاسية على روسيا والعمل لعزل موسكو على المسرح الدولي.


وقال بلينكن للصحافيين إن المحادثة الهاتفية "لن تكون مفاوضات بشأن أوكرانيا"، مضيفا "أي مفاوضات بشأن أوكرانيا تجرى بقرار من شعبها".


وأكد بلينكن أن بلاده التي تضخ المليارات من المساعدات العسكرية لأوكرانيا "ليست واهمة" بأن روسيا مستعدة للمشاركة "بشكل هادف وبناء" لإنهاء الحرب.


وقال "في غضون ذلك، سنواصل بذل كل ما في وسعنا لتعزيز موقف أوكرانيا في ساحة المعركة".


ولفت بلينكن الى أنه سيبحث مع لافروف أيضا في الاتفاق الروسي-الأوكراني لتصدير 25 مليون طن من الحبوب تم التوصل إليه الأسبوع الماضي في اسطنبول بوساطة تركية ورعاية أممية.


وقال "مئات الملايين من الناس ينتظرون إبحار هذه السفن من موانئ أوكرانيا"، معربا عن أمله بأن "يتيح هذا الاتفاق استئناف شحن الحبوب الأوكرانية سريعا عبر البحر الأسود وأن تفي روسيا بتعهّدها السماح بعبور هذه السفن".


وقال أيضا إنه سيحذر من عواقب أخرى إذا ضمت روسيا المزيد من الأراضي الأوكرانية. وكانت موسكو قد استولت عام 2014 على شبه جزيرة القرم واعتبرتها جزءا من روسيا، لكن معظم دول العالم لم تعترف بهذا القرار.


وقال البيت الأبيض مؤخرا إن روسيا تمهد الطريق ل"استفتاءات زائفة" في المناطق التي استولت عليها ربما في وقت مبكر من أيلول/سبتمبر.


ورفض بلينكن بشكل واضح لقاء لافروف خلال قمة مجموعة العشرين في وقت سابق هذا الشهر في بالي، حيث حشدت الولايات المتحدة حلفاءها لانتقاد روسيا في الجلسات المغلقة.


واعتقلت غرينر البطلة الأولمبية وبطلة الدوري الأميركي للمحترفين للسيدات في مطار تشيريميتييفو في موسكو بعد أن ضبطت السلطات عبوات للسجائر الالكترونية مليئة بزيت القنب بحوزتها، وذلك قبل أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا.


وكانت اللاعبة البالغة 31 عاما قد وصلت إلى روسيا من أجل اللعب خلال فترة توقف الدوري الأميركي، وهي ممارسة شائعة للاعبات كرة السلة اللواتي يكسبن أحياناً في الخارج أكثر من الداخل.


وكانت غرينر أقرّت في السابع من تموز/يوليو الحالي بذنبها، وهي تواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، لكنها قالت خلال جلسة محاكمة الأربعاء إنها لم تكن تنوي تهريب المخدرات وجاءت رغم تحذيرات واشنطن كي لا تخذل فريقها الروسي.


وأقرت بذنبها بحيازة المواد المخدرة، لكنها نفت أن تكون نيتها تهريب المخدرات الى روسيا. وخلال المحاكمة الأربعاء، قالت غرينر التي يبلغ طولها 2,06 متر إنها ما زالت لا تعرف كيف انتهى المطاف بالعبوات في حقيبتها.


وأوضحت "لم أفكر أو أخطط لإدخال مواد محظورة إلى روسيا. لم أكن أنوي خرق القانون الروسي"، مشيرة إلى أنها "كانت في عجلة من أمرها في التوضيب للسفر" وأنه لم تكن لديها "النية لاستخدام" مادة محظورة في روسيا.


واشارت أنها حصلت على إذن من طبيب أميركي لاستخدام القنّب الطبي لتخفيف آلام إصاباتها العديدة. 

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": حياة الأسير ناصر أبو حميد ما زالت في دائرة الخطر

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، إن الحالة الصحية للأسير المصاب بالسرطان أبو حميد آخذة في التدهور بشكل سريع، ويمر في مرحلة حرجة وخطرة للغاية.


 وأضافت الهيئة في تقريرها عقب زيارة محاميها كريم العجوة، أن الأسير أبو حميد خضع لأربع جلسات علاج كيميائي، ومن المقرر أن يخضع لجلسة خامسة  في مطلع الشهر القادم وفقًا لما قرره الأطباء المشرفين على حالته الصحية.

وبينت أن بعد جلسة الكيماوي الخامسة سيتم إجراء صورة تقييمية للرئة حتى يتم معرفة مدى الاستجابة للعلاج.


وتابعت أن الأسير أبو حميد يعاني من آلام حادة، كما يشتكي من الهزال الشديد وعدم قدرته على المشي والتنفس، ويتنقل على كرسي متحرك، وتلازمه أنبوبة الأوكسجين بشكل دائم.

وحملت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إدارة السجون الإسرائيلية، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو حميد ومصيره، مطالبةً مؤسسات المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل من أجل الإفراج عنه ووضع حد لمعاناته داخل معتقلات الاحتلال.
يذكر أن  أبو حميد (49 عامًا)، من مخيم الأمعري / مدينة رام الله، معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن سبعة مؤبدات و50 عاماً، وهو من بين خمسة أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في المعتقلات، وكان قد تعرض منزلهم للهدم مرات عدة على يد قوات الاحتلال، كان آخرها خلال عام 2019، وحُرمت والدتهم من زيارتهم لسنوات عدة، وفقدوا والدهم خلال سنوات اعتقالهم.

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 15 جنديا وثلاثة مدنيين على الأقل في هجمات منسّقة في مالي

باماكو,(أ ف ب) -قُتل 15 جنديا ماليا وثلاثة مدنيين على الأقل الأربعاء في ثلاث هجمات منسّقة نُسبت إلى "إرهابيين" في وسط مالي وغربها، وفق ما أعلن الجيش المالي في بيان.


وأشار بيان الجيش إلى أن حصيلة هجوم وقع في كالومبا قرب الحدود الموريتانية "12 قتيلا في الجانب الصديق بينهم ثلاثة مدنيين يعملون في شركة لشق الطرق".


وفي سوكولو في وسط البلاد أعلن الجيش مقتل ستة عسكريين وجرح 25 بينهم خمسة بحال حرجة.
وليلا وقع هجوم ثالث في موبتي (وسط) لم يسفر عن ضحايا، وفق الجيش.


وفي نهاية الأسبوع أكد الجيش المالي أنه "أحبط" هجوما جديدا على معسكر في وسط البلاد، وذلك بعد يومين على هجوم انتحاري استهدف مدينة كاتي المجاورة للعاصمة باماكو.


وكانت تلك المرة الأولى منذ العام 2012 التي تقع فيها هجمات منسّقة كهذه قرب العاصمة.


وفي الأشهر الأخيرة عزّز الجيش المالي حملته لمكافحة الجهاديين، معتمدا على ما يقول إنهم مدربون روس.
وعلى الرغم من تدهور الوضع الأمني، أدار المجلس العسكري ظهره لفرنسا وشركائها الدوليين، واعتمد بدلاً من ذلك على روسيا لمواجهة التهديد الذي يشكله الجهاديون في مالي وكذلك بوركينا فاسو والنيجر.


وكل أسبوع يعلن الجيش حصيلة لعملياته العسكرية، يتعذّر التحقّق منها.


والأربعاء أشار إلى "أفعال يائسة للإرهابيين ترمي بوضوح إلى إثارة ضجة إعلامية لتغطية الخسائر الكبيرة التي يتكبّدونها منذ أشهر عدة".


كذلك صنّفت وزارة الخارجية الفرنسية الأراضي المالية "منطقة حمراء" أي تنصح بشدة بعدم السفر إليها "بسبب مخاطر الهجمات والخطف". واستثنت الخارجية الفرنسية من هذا التصنيف العاصمة باماكو المصنفة "منطقة برتقالية" أي تنصح بعدم السفر إليها إلى للضرورة.


والأسبوع الماضي أعلن الجيش المالي شن ضربات جوية ضدّ جهاديي كتيبة ماسينا التابعة لتنظيم القاعدة، في وسط البلاد في أعقاب مجزرة راح ضحيّتها 132 مدنياً على الأقل.


ولم يقدّم الجيش أيّ حصيلة لهذه العمليات.


وشهدت مالي خلال عطلة نهاية الأسبوع واحدة من أسوأ المجازر بحق المدنيين، وهي أيضاً الأحدث في سلسلة متواصلة في منطقة الساحل.


وبحسب الحكومة، قُتل 132 مدنياً في ديالاساغو ومنطقتين محيطتين على بعد بضع عشرات الكيلومترات من بانكاس.


ووصف الجيش المالي عمليات القتل هذه بأنّها ردّ فعل عنيف على "الضغط القوي" الذي يتعرّض له الجهاديون منذ أشهر عدّة.


وتقول الأمم المتحدة وفرنسا والكثير من المراقبين إنهم قلقون للغاية بشأن تدهور الوضع الأمني في مالي.


ومالي غارقة في أزمة أمنية وسياسية وإنسانية حادّة منذ بدء تمرّد تقوده حركات انفصالية وجهادية في العام 2012 في الشمال.


 وقد تمدّدت أعمال العنف إلى وسط البلاد وإلى بوركينا فاسو والنيجر المجاوِرتَين. 

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

ضبط 500 شريحة اتصال إســرائيلية في محافظة رام الله والبيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - ضبط جهاز الضابطة الجمركية، اليوم الخميس، في محافظة رام الله والبيرة 500 شريحة اتصال إسرائيلية، ممنوعة من التداول في السوق الفلسطينية، لضررها على الجانب الاقتصادي والأمني والاجتماعي.

وأكدت الضابطة في بيان صحفي، أنه باستدعاء جهة الاختصاص في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أقرت التحفظ على الكمية لحين استكمال الإجراءات القانونية أصولاً.


وفي سياق متصل ضبط الجهاز بداخل إحدى المحال 68 مسدس خرز بلاستيكي وعدداً من مكعبات المفرقعات النارية ممنوعة من التداول في السوق الفلسطينية، لضررها على سلامة المواطنين، وباستدعاء جهة الاختصاص في وزارة الاقتصاد الوطني أقرت إتلاف الكمية.

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

زعيم دونيتسك يدعو روسيا لغزو مدن في جميع أنحاء أوكرانيا

موسكو,(أ ف ب) -دعا زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونيتسك بأوكرانيا الأربعاء روسيا الى غزو مدن تغطي جميع أنحاء أوكرانيا تقريبا.


وقال دينيس بوشيلين على تلغرام "لقد حان الوقت اليوم لتحرير المدن الروسية التي أسسها الروس: كييف وتشيرنيغيف وبولتافا وأوديسا ودنيبرو وخاركيف وزابوريجيا ولوتسك".


وتذرعت روسيا لشن هجومها ضد أوكرانيا في 24 شباط/فبراير بحماية السكان الناطقين بالروسية في الشرق من إبادة جماعية مزعومة تقوم بها السلطات الأوكرانية.


وبعد فشل الهجوم الروسي على كييف، احتلت موسكو جزءا كبيرا من جنوب أوكرانيا وشرقها.


ونفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا حقيقة وجود دولة أوكرانية، قائلاً إنها انفصلت بشكل مصطنع عن روسيا.


وقال إنه لا ينوي احتلال جارته، لكن السلطات التي نصبتها موسكو في جنوب أوكرانيا تستعد علانية لإجراء استفتاء بشأن الانضمام إلى روسيا. 

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

جريمة جديدة.. الاحتلال يهدم جدارية للزميلة أبو عاقلة في الداخل المحتل

الجليل - "القدس" دوت كوم - أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، على هدم جدارية رسمت عليها صورة الصحفية الزميلة شيرين أبو عاقلة في منطقة يافة الناصرة بالداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن سلطات الاحتلال استقدمت جرافة لهدم الجدارية التي تحمل صورة أبو عاقلة.


وكانت قوات الاحتلال قتلت الزميلة أبو عاقلة خلال تغطيتها لاقتحام مدينة جنين في الحادي عشر من مايو/ أيار من العام الماضي.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

"الصحة" والجهات المختصة تحذر المواطنين من موجة الحر

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعت وزارة الصحة، اليوم الخميس، المواطنين، بتوخي الحذر والامتناع قدر الإمكان عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة.


وخصت الوزارة في تنويه لها، كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، وذلك في ظل تقارير الأرصاد الجوية التي تفيد بتعرض البلاد لموجة حارة تبدأ اليوم الخميس، وتستمر حتى الأحد المقبل.


وطالبت المواطنين بتجنب القيام بأي جهد غير ضروري، وشرب كميات كافية من المياه.


وبحسب تقرير الأرصاد الجوية الفلسطينية، فإن موجة حارة ستبدأ اليوم، وتستمر حتى الخميس المقبل.


ودعا جهاز الدفاع المدني، المواطنين إلى الامتناع عن إشعال النيران في المناطق المفتوحة لأي هدف كان، مشيرًا إلى أنه بالتعاون مع النيابة والأجهزة المختلفة سيتم ملاحقة من يثبت قيامه بإشعال النيران بشكل متعمد وذلك لما تسببه من خسائر مادية كبيرة وتهدد سلامة المواطنين في أماكن مساكنهم وممتلكاتهم .


كما دعا الجهاز، العمال والمزارعين للعمل في مناطق الظل وفي أوقات الصباح وبعد ساعات منتصف النهار التي تعتبر ذروة لدرجات الحرارة العالية.


ونصح الجهاز، منظمي المخيمات الصيفية بأن تقتصر فعاليتهم في الأنشطة الداخلية وتجنب تنظيم رحلات المسير في أوقات ذروة الموجة الحارة تجنبًا لضربات الشمس والاجهاد الحراري.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الوطنيّ للشباب يخوض اليوم مواجهة صعبة أمام شقيقه المغربيّ

يختتم المنتخب الوطنيّ للشباب تحت 20 عاماً اليوم الخميس عند الساعة التاسعة مساء مبارياته في دور المجموعات في بطولة كأس العرب، بمواجهة نظيره المغربيّ على ستاد ضمك في مدينة أبها بالمملكة العربيّة السعوديّة، لتحديد المتأهلين عن المجموعة السادسة في البطولة التي تستمر حتّى 6 من شهر آب المقبل.


وتبدو فرصة منتخبنا بقيادة المدرب حسام يونس سانحة لتحقيق الصعود لدور ربع النهائيّ حال تحقيق الفوز، حث سبق له نيل 3 نقاط ثمينة بالفوز على نظيره السودانيّ، بنتيجة 5-3، ضمن المجموعة السادسة، ويملك المنتخبان نفس النقاط الثلاثة، بينما تلاشت فرصة صعود السودان بخسارتيه أمام فلسطين والمغرب.


ويضمُّ منتخبنا نخبة من لاعبي الضفة الغربية وقطاع غزة والخارج في المسابقات الأوروبية، ومن بينهم محمّد صندوقة، ومحمّد محمود، ومنير البدارين، وقيس الحطاب، ومحمد صندوقة وداني درياس.


وقال حسام يونس المدير الفنيّ للمنتخب إنّ الفريق تجاوز صعوبة المباريات الافتتاحية وقدم عرضاً مميزاً، أمام المنتخب السودانيّ ونأمل تقديم عروضه المطلوبة، وإنّ المواجهة المرتقبة أمام المغربيّ صعبة، مؤكداً ثقته بلاعبي المنتخب، لتحقيق نتيجة إيجابية والتأهل للأدوار المقبلة.


وـتأتي هذه البطولة كاستعداد جيد لمشاركة منتخبنا في تصفيات كأس آسيا للشباب المقامة في مدينة "جوام" في دولة لاوس من 10 حتّى 18 أيلول المقبل في المجموعة الثالثة إلى جانب فرق اليابان واليمن ولاوس والبلد المضيف جوام.


يذكر أنّ دور ربع النهائي سينطلق في 31 تموز، على أن يفتتح دور نصف النهائي في 3 من آب، وتقام المباراة النهائيّة في 6 من آب المقبل، ويشارك في هذه البطولة 18 منتخباً عربياً، هم: مصر وتونس والجزائر والإمارات والعراق وعمان والبحرين والأردن ولبنان وموريتانيا وليبيا والسودان واليمن وجيبوتي والصومال، إلى جانب منتخبات مجموعاتنا.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

فوزان لـ"كنعان" في افتتاح بطولة "الدنمارك والنرويج" الدولية

حقق فريق "كنعان" الفلسطيني فوزين مهمين في انطلاق مشاركته ببطولة "الدنمارك والنرويج" الدولية للناشئين مواليد "2007-2008" من كلا الجنسين.


ولعب الفريق مباراته الأولى, التي فاز فيها بسهولة كبيرة على منافسه (9-0), قبل أن يظفر بالانتصار الثاني بعد ذلك بنتيجة (5-1).


ويحظى فريق كنعان الفلسطيني بتضامن وتشجيع كبير من العديد من الجاليات العربية السورية واللبنانية والأردنية والصومالية, الذين رافقوا الفريق في المباراتين.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الزمالك يتيح فرصة معايشة لمدربي غزة

أكد ملتقى المدربين في قطاع غزة, موافقة نادي الزمالك على استضافة مدربين خلال شهر سبتمبر المقبل لقضاء معايشة داخل القلعة "البيضاء".


وذكر ملتقى المدربين, أن مجلس إدارة نادي الزمالك وافق على المعايشة مع مدربي قطاع الناشئين لمدة 10 أيام في شهر سبتمبر القادم.


وأوضح أن نادي الزمالك سيتابع كافة الإجراءات المتعلقة بترتيب المعايشة خلال الفترة القريبة القادمة, تمهيدا لنجاحها وتحقيق أكبر استفادة من هذه التجربة.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية الممتازة في قطاع غزة تؤكد على تقديرها لقيادة العمل الرياضيّ ومواصلة البطولات


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - أصدرت أندية الدرجة الممتازة الـ12 في قطاع غزة بياناً جديداً استمراراً لمسلسل توالي البيانات التي ظهرت في الفترة الأخيرة، وذلك عقب الاجتماع الذي عقد في مقر نادي اتحاد الشجاعية.


وأكدت الأندية حرصها استمرار المسيرة الرياضية بمجالاتها المختلفة، مؤكدة تقديرها لقيادة العمل الرياضيّ وعلى رأسها الفريق جبريل الرجوب وعبد السلام هنية، خاصّة عقب الاجتماع الذي عقده اتحاد الكرة مع أندية القطاع الممتازة الأحد الماضي، وأكدوا بشكل جماعي أهمية استمرار النشاط الرياضي دون توقف.


ونوهت الأندية إلى أنها تنظر بإيجابية لمنحة الرئيس التي يصرفها المجلس الأعلى للشباب والرياضة ودورها في دعم الرياضة، مطالبين بصرف المستحقات المتراكمة للأندية لحساب المواسم الماضية.


يذكر أنّه حضر الاجتماع أندية، الشجاعية، شباب جباليا، الشاطئ، الصداقة، الأهلي، خدمات النصيرات، خدمات رفح، اتحاد خانيونس، اتحاد بيت حانون، وتغيبت 5 أندية هي: شباب الزوايدة وغزة الرياضيّ، والهلال، وشباب رفح، وشباب خانيونس.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة المسابقات في اتحاد السلة تحدد مباريات دور المربع الذهبي- البلاي أوف


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السلة في قطاع غزة عن مواعيد انطلاق مباريات المربع الذهبيّ- البلاي أوف، ما يعرف بالأدوار الإقصائية لبطولة الدوري العام الممتاز برعاية جوّال.


وقررت اللجنة انطلاق أوّلى المباريات الجمعة المقبل 29 من تموز الجاري في دور الذهاب بلقاء خدمات البريج وجاره شباب البريج على صالة المرحوم خلف العجلة الساعة الثامنة مساء .


وأقرت اللجنة إقامة اللقاء الثاني الذي سيجمع خدمات المغازي وخدمات رفح السبت المقبل 30 تموز على ى صالة الشهيد سعد صايل كملعب بيتي لخدمات المغازي .


وسيكون اللقاء الثاني بين الجارين البريج الخدمات والشباب في دور الإياب الثلاثاء الثاني من شهر آب على صالة المرحوم خلف العجلة، ويقام اللقاء الثاني لخدمات رفح وخدمات المغازي على صالة المرحوم خلف العجلة كملعب بيتي لخدمات رفح الأربعاء الثالث من شهر آب المقبل.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس الأعلى يفتتح مشروع تطوير صالتي الأهلي وجماعي رفح ويكرم نخبة" صناع الأمل"


غزة-دائرة الإعلام باللجنة الأولمبية - افتتح المجلس الأعلى للشباب والرياضة بمدينة رفح مساء الثلاثاء، مشروع تطوير صالة نادي جماعي رفح، ضمن مشاريع تطوير البنية التحتية التي ينفذها المجلس الأعلى في محافظات غزة، وحضر الافتتاح اللجنة الرياضية الحركية في رفح، ورئيس نادي الجماعي د. سامي أبو طه ومجلس إدارة النادي.


وأكد عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس أن الرياضة الفلسطينية ستبقى عنوان وحدة الشعب الفلسطيني، والنور الذي يضيء الطريق نحو المستقبل المشرق وبناء جيل قادر على قيادة المرحلة المقبلة.وأبدى سعادته بما تم إنجازه من تطوير في المرافق الرياضية ومن ضمنها نادي الجماعي.كما افتتح  المجلس صالة النادي الأهلي المغطاة بمدينة غزة، وبحضور محمود مسعود رئيس النادي ، وياسر رضوان عضو اتحاد الكرة. وأوضح هنية أن الصالة ستحمل اسم المرحوم" درابيه" مؤسس ورئيس النادي الأسبق؛ تكريما لما قدمه للنادي والرياضة الفلسطينية، وأضاف أن برامج المجلس لدعم ومساندة القطاع الرياضي ستتواصل.


كما كرم المجلس الأعلى للشباب والرياضة، نخبة من صناع الأمل في العمل الخيري والإنساني والتطوعي وكذلك في القطاع الرياضي.ونظم الحفل في قاعة الشهيد إسماعيل أبو شنب بمجمع فلسطين الرياضي، بحضور المستشارين في المجلس جابر عياش وسعيد أبو سلطان، ومدير وحدة المنشآت محمد حلس.وحيا عبد السلام هنية المبادرين المكرمين وشكر جهودهم في صناعة الابتسامة وبذل الجهد التطوعي لتحقيق معاني التكافل المجتمعي والبحث عن الاحتياجات الإنسانية وتقديم يد العون.


وقال:" إننا نكرم من يستحقون الوفاء في كل الميادين من المخلصين، نفتخر بكم جميعا"، وعبر المكرمون عن شكرهم للمبادرة ، واشادوا بهذه اللفتة التي تزيد من تعزيز الجهد والعطاء وتقدير المتطوعين والمبادرين.


يذكر أن المبادرين المكرمين هم: محمد العمصي رائد العمل الأولمبي الرياضي،ورجب السراج رئيس أول نادي رياضي متخصص ثقافي اجتماعي وتوقيع الاتفاقيات مع نادي برشلونة وريال مدريد.وعائلة المرحوم د. هاني الجزار  ( رائد العمل الخيري والمبادرات عضو تجمع مبادرون رفح).ود. فهمي شراب رائد العمل الاجتماعي  ومبادرات فك الغارمين. وزكي مدوخ  رئيس المركز الشبابي الخيري وداعم المبادرات الشبابية الاجتماعية جهاد حلس مدير صندوق الزكاة والمبادر لخدمة ومساعدة حجاج بيت الله الحرام. ومحمود كلخ رائد العمل الخيري ومدير مبادرات البركة واليد الكريمة .وهاني أبو القاسم رجل المبادرات الرياضية والخيرية في محافظة رفح.وجهاد مصبح عضو اللجنة التنسيقية للمبادرات الخيرية ورائد العمل الإنساني.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب رفح يتوج بكأس المركز الأول للكرة المصغرة بعد تغلبه على غزة الرياضي


غزة –دائرة الإعلام باللجنة الأولمبية - توج فريق نادي شباب رفح بكأس بطولة الكرة المصغرة، مساء الثلاثاء بعد تغلبه على منافسه فريق نادي غزة الرياضي، والتي أقيمت على ملعب الأخير بمنطقة السودانية شمال مدينة غزة في إطار فعاليات اليوم الرابع من أنشطة الأسبوع الأولمبي الوطني السنوي الذي تنفذه اللجنة الأولمبية، وبالتزامن والتنسيق في محافظات الوطن والشتات.


 وجرى اللقاء الودي بحضور عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية د. خالد الوادية وإبراهيم أبو النجا محافظ محافظة غزة، وأ.محمد العمصي الأمين العام المساعد باللجنة، وإياد ابو ظاهر نائب رئيس اتحاد الكرة المصغرة ومسؤولي نادي غزة الرياضي صاحب الضيافة الكريمة، ولفيف من الشخصيات الرياضية.


وقبيل انطلاق اللقاء رحب د. الوادية بالحاضرين؛ موجهاً الشكر والتقدير لكل من ساهم في أنشطة الأسبوع الأولمبي الوطني، ولاتحاد الكرة المصغرة، ومسارعته لتلبية المشاركة فيه، ولكل من ساهم في إنجاحه من مكونات الحركة الرياضية،والشخصيات المشاركة فيه، وللنادي المستضيف وشركة "جوال" راعية الأسبوع الرياضي.


بدوره أشاد المحافظ إبراهيم ابو النجا بجهود أبناء الحركة الرياضية الفلسطينية في النهوض بها واستمرار حالة الحراك والاستدامة فيه، وإثبات الحضور الدائم والمنافسة في المشاركات الخارجية في الألعاب المختلفة.


من جانبه أشاد نائب رئيس الاتحاد إياد أبو ظاهر بجهود اللجنة الأولمبية في تعزيز وتمتين حالة الوفاق والروح الرياضية، وتعزيزها لدى أبناء شعبنا، ووجه الشكر لنادي غزة الرياضي على هذه الاستضافة الكريمة، ولنادي شباب رفح على مشاركته في إقامة هذا اللقاء الكروي بالكرة المصغرة؛ مشيراً إلى أن هذا الاتحاد ساهم بإقامة ثلاث مشاركات ضمن فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني السنوي؛ معتبراً هذه المشاركة بداية طيبة لتفعيل أنشطة هذا الاتحاد.


وفي مجريات اللقاء فقد تفوق لاعبو شباب رفح على أقرانهم في نادي غزة الرياضي بنتيجة 2-1؛ ليتم تتويجهم بكأس المركز الأول، وغزة الرياضي بكأس المركز الثاني، كما تم تقليد لاعبي الفريقين بالميداليات التذكارية.وقاد اللقاء طاقم حكام متخصص من اتحاد الكرة المصغرة.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب رفح يتصدر قمة القمة بعد تغلبه على خدمات دير البلح


غزة- دائرة الإعلام باللجنة الأولمبية - حقق فريق كرة السلة الأول بنادي شباب رفح انتصاره الثاني في بطولة دوري جوال لأندية الدرجة الأولى بمحافظات غزة، بعد فوزه على منافسه نادي خدمات دير البلح بنتيجة " 57/72 " ؛ ليتصدر لائحة الترتيب مع انتهاء منافسات الجولة الثانية .


وواصل نجوم الزعيم تقديم عروضهم القوية والتي من خلالها ترجموا أفضليتهم المطلقة في أشواط اللقاء الثلاثة والأولى ، وفازوا بها جميعا وحرص المدير الفني للزعيم الكابتن أحمد العزازي على إقحام عدد من الناشئين في الشوط الأخير من اللقاء .


حيث جاءت نتائج أشواط اللقاء  الأربعة كالتالي:

الربع الأول : 4/18 لصالح شباب رفح

الربع الثاني : 12/18 لصالح شباب رفح

الربع الثالث : 14/17 لصالح شباب رفح

الربع الرابع : 19/27 لصالح دير البلح


ومن المقرر ان يخوض الفريق لقائه القادم مساء الأحد المقبل الموافق 7/31 أمام خدمات جباليا في تمام الساعة الثامنة مساء على صالة الشهيد أبو يوسف النجار في مدينة خانيونس.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة إسرائيلية تستدعي ناشطة من الداخل بسبب ترديدها كلمات لمحمود درويش

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - استدعت جامعة "بن غوريون" في بئر السبع، الناشطة الطلابية وطن ماضي، للنظر في اتخاذ إجراءات تأديبية بحقها بعد أن اقتبست جملة من شعر لمحمود درويش خلال وقفة لإحياء ذكرى النكبة نظمت في الجامعة خلال مايو/ أيار الماضي.

وتنظر الجامعة الإسرائيلية - بحسب صحيفة هآرتس العبرية - في شكوى قدمت من نشطاء اليمين الإسرائيلي في الجامعة، ضد ماضي بدعوى التحريض ودعمها "للإرهاب".

وكانت ماضي قالت: "لن ننسى الشهداء الذين حققوا وحدة الوطن والشعب والتاريخ".

وكانت ماضي سابقًا قالت إن ذلك الاقتباس الذي قدمته متعلق فقط بالشهداء الذين سقطوا عام 1948 بعد طردهم من منازلهم.

وقالت جامعة "بن غوريون" إن اللجنة التأديبية ستنظر في الشكوى، ورغم أنها تدعم حرية التعبير لكنها لن تسمح بأي مخالفات.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 7:59 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير عبري: الشرطة الإسرائيلية غير مستعدة لـ "هبة الكرامة 2"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكد ضباط كبار في الشرطة الإسرائيلية، أنها غير مستعدة لأحداث مماثلة قد تقع لتلك التي وقعت في مايو/ أيار الماضي، والتي عرفت باسم "هبة الكرامة"، وهي المواجهات التي شهدتها مناطق الداخل المحتل تزامنًا مع العدوان على قطاع غزة خلال ما عرف باسم عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار من العام الماضي.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فإن تقرير ما يسمى "مراقب الدولة" حول عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" يعتبر مقلق للغاية، وأن ما جاء فيه كشف عنه سابقًا لكن ما يزعج الإسرائيليين وأصحاب القرار أنه لم يكن هناك حتى الآن أي تحسن في أداء الشرطة الإسرائيلية وقوات الأمن في حال وقعت أحداث مماثلة، ومن المتوقع أن يكون الوضع أسوأ في حال اندلعت مواجهة على الجبهة الشمالية أو على عدة جبهات.

ولفتت إلى أن أحد أسباب ذلك يعود لأن الشرطة دخلت منذ أحداث "هبة الكرامة" في أزمة خطيرة بسبب الاستقالات في صفوف عناصر الشرطة بسبب انخفاض رواتبهم، في حين كبار اضباط يتعرضون لتحقيقات بسبب بعض الأحداث مثل كارثة "ميرون" واستقالة بعض الضباط منهم قائد المنطقة الشمالية شمعون لافي.

وأكدت سيجال بار تسفي رئيس قسم العمليات في الشرطة الإسرائيلية خلال مؤتمر للجبهة الداخلية، أنهم ليسوا مستعدين لاستجابة شاملة لأي أحداث مماثلة لتلك التي وقعت العام الماضي، وهو الأمر الذي أكده عدد من كبار الضباط في محادثات أخرى.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| إصابة شاب.. قوات الاحتلال تعتقل 12 مواطنًا من الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الخميس، 12 مواطنًا من الضفة الغربية، بينهم 10 من محافظتي رام الله، وجنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت المحرر محمود صافي، عقب اقتحام منزله في مخيم الجلزون شمال رام الله،


وأشارت المصادر، إلى أن مواجهات اندلعت في المخيم بين الشبان والقوات المقتحمة، ما أدى لإصابة شاب بجروح ما بين الطفيفة والمتوسطة.


كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشابين محمد سهيل عثمان حامد وإحسان محمود حامد، بعد اقتحام منزليهما في بلدة سلواد برام الله.


واعتقلت الشقيقين محمد، وسامح رشيد دار عمر، من  قراوة بني زيد غرب رام الله.


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين علاء قبالة، وحسن عباهرة عقب اقتحامها بلدة اليامون والتي شهدت هي الأخرى مواجهات دون الإبلاغ عن إصابات.


كما اعتقلت أيمن عتيق من برقين، والمحرر أسعد القنبري من يعبد، وعبد يحيى من العرقة.


واقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق في الخليل وبيت لحم وغيرها، وداهمت عدة منازل، وصاردت أموالًا من المواطنين.


واعتقل المحرر باسم محمد حمود من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، ومحمود ناصر بداونة من بلدة الدوحة غربًا، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.  

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس

عشرات الأسرى يضربون تضامنًا معهما.. ريان وعواودة يواصلان إضرابهما عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان رائد ريان، وخليل عواودة إضرابهما المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ.


وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسيرين.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أنهما يواجهان ظروفًا صحية خطيرة، تتفاقم مع مرور الوقت، إضافة إلى جملة من السياسات التّنكيلية الممنهجة الهادفة لنيل منهما والضغط عليهما، حيث يقبعان حتّى اليوم في سجن "الرملة".


المعتقل رائد ريان (28 عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، مضرب عن الطعام منذ 113 يومًا، وهو معتقل إداريّ منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ.


فيما استأنف المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا/الخليل إضرابه عن الطعام في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.

رياضة

الأربعاء 27 يوليو 2022 11:46 مساءً - بتوقيت القدس

الفارس سري السبع يحقق المركز الأول ببطولة أقيمت في اليونان

رام الله - فاز الفارس سري السبع من نادي فلسطين للفروسية بالمركز الأول على الفئات العليا بارتفاع 90 سم في بطولة قفز الحواجز المقامة في جزيرة كريت في اليونان في اكاديمية كريت للفروسية.


وشارك السبع في البطولة بمتابعة من المدرب خالد الافرنجي.

فلسطين

الأربعاء 27 يوليو 2022 11:12 مساءً - بتوقيت القدس

إصابتان خطيرتان نتيجة تصنيع مفرقعات محلية بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أصيب شابان، مساء اليوم الأربعاء، جراء انفجار وقع داخل أحد المنازل بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، نتيجة تصنيع مفرقعات محلية.

وقال الناطق باسم الشرطة بغزة أيمن البطنيجي، أن الشابين أصيبا بجروح خطيرة، ونقلا إلى مستشفى الشفاء، وتم إدخالهما للعناية المكثفة، كما تم احتراق عدد من مرافق المنزل جراء الانفجار.

وأشار إلى أن قوة من الشرطة وصلت للمنزل وقامت بمعاينة المكان ومصادرة مخلفات الانفجار، فيما تم فتح تحقيق ويجري استكمال الإجراءات القانونية في الحادث.

وجدد البطنيجي تحذير الشرطة للمواطنين من تصنيع أو تداول المفرقعات؛ لخطورتها على حياتهم، حيث يتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين.

منوعات

الأربعاء 27 يوليو 2022 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

السجن لشرطيين بقيا مكتوفي الأيدي أثناء مقتل جورج فلويد

واشنطن, 27-7-(أ ف ب) -أدان القضاء الأميركي الأربعاء شرطيين بالسجن لعدم تدخّلهما أثناء مقتل جورج فلويد، في مأساة أدّت إلى خروج تظاهرات ضخمة ضدّ العنصرية في الولايات المتحدة في العام 2020.
وأصدر القاضي الفدرالي بول ماغنوسون أحكاماً بالسجن، ثلاث سنوات على ألكسندر كوينغ (28 عاماً)، وثلاث سنوات ونصف السنة على تو ثاو (36 عاماً)، خلال جلسة استماع قصيرة في محكمة في سانت بول.
أدين الرجلان في شباط/فبراير بتهمة "انتهاك الحقوق المدنية" للأميركيين من أصول أفريقية، مع شرطي ثالث هو توماس لين حُكم عليه الأسبوع الماضي بالسجن مدّة سنتين ونصف السنة.
واتهم القضاء الفدرالي الأميركي الرجال الثلاثة بعدم تقديم المساعدة اللازمة لجورج فلويد خلال معاناته تحت ركبة زميلهم ديريك شوفين الذي حكم عليه القضاء بالسجن 21 عاماً. وواصل شوفين الضغط على رقبة فلويد لحوالى عشر دقائق حتى فارق الحياة.
في 25 ايار/مايو 2020، اتصل تاجر في منيابوليس بالشرطة ليتهم جورج فلويد بدفع ورقة نقدية مزوّرة من فئة 20 دولاراً في متجره.
وبعد مواجهتهم صعوبة في إدخال هذا الرجل صاحب القامة الضخمة إلى سيارتهم، قاموا بتثبيته على الأرض مكبّل اليدين. ووضع ديريك شوفين ركبته على رقبته، بينما كان الشرطيان الآخران إلى جانبه، وفيما كان تو ثاو يمنع المارّة من الاقتراب.
لم يتحرّك رجال الشرطة رغم شهقات الرجل الأربعيني وفقدانه الوعي.
وأثار المشهد الذي تمّ تصويره ونشره على الإنترنت، احتجاجات ضخمة ضدّ العنصرية ووحشية الشرطة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وخارجها.

عربي ودولي

الأربعاء 27 يوليو 2022 11:07 مساءً - بتوقيت القدس

دراستان حديثتان تظهران أنّ جائحة كورونا انطلقت من سوق ووهان الصيني

جنيف - (أ ف ب) -أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ الدراستين اللتين نُشرتا الثلاثاء في مجلة "ساينس" العلمية وخلصتا إلى أن جائحة كوفيد-19 بدأت في سوق مدينة ووهان الصينية للحيوانات الحية، تُضافان إلى عناصر "التحقيق العلمي" حول أصول الجائحة، وليستا دليلاً نهائياً.


وقال الطبيب مايكل ريان المسؤول عن حالات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحافي في جنيف، "كلّ الفرضيات تبقى على الطاولة".


وأضاف "إنها قصّة تحرٍّ علمية (...) كلّ جزء من المعلومة يشكّل إضافة إلى الصورة الكاملة، وكل معلومة جديدة أو علم جديد أو دراسة جديدة، يمكن أن يساعد في تقديم فرضية أو أخرى".


ولكنه أكد أن "كل الفرضيات تبقى على الطاولة إلى أن نتمكّن من إثبات أن إحدى الفرضيات تحمل تفسيراً جيداً".


والدراسة الأولى عبارة عن تحليل جغرافي أظهر أن الإصابات الاولى التي اكتشفت في كانون الأول/ديسمبر 2019 كانت متركزة حول السوق. أما الدراسة الثانية فكانت تحليلا جينيا للفيروس في هذه الإصابات الأولى أظهر أنه من غير المرجح أن يكون الفيروس انتشر على نطاق واسع بين البشر قبل تشرين الثاني/نوفمبر 2019.


ويحتدم الجدل منذ بدء الجائحة بين الخبراء الذين ما زالوا يسعون بعد ثلاث سنوات تقريبا من انتشار الوباء، لمعرفة أصل الفيروس.


وكتب أحد مؤلفي الدراستين مايكل ووربي عالم الفيروسات في جامعة أريزونا الأميركية، رسالة في العام 2021 يدعو فيها الأوساط العلمية إلى النظر بجدية في فرضية تسرب الفيروس من مختبر في ووهان.


لكن البيانات التي جرى تحليلها مذاك "جعلتني أتطور، لدرجة أنني أعتقد اليوم أيضا أنه من غير المعقول ببساطة أن يكون الفيروس قد انتشر بأي طريقة غير تجارة الحيوانات في سوق ووهان" على ما أوضح في مؤتمر صحافي.


من جانبه، قال كريستيان أندرسن من معهد سكريبس للبحوث والمؤلف المشارك في هاتين الدراستين "هل دحضنا نظرية تسرب (الفيروس) من مختبر؟ لا. هل سنفعل ذلك يوما ما؟ لا. لكنني أظن أنه من المهم أن ندرك أن ثمة سيناريوهات ممكنة وأخرى محتملة. وأن ما يكون ممكنا لا يعني أنه محتمل".

فلسطين

الأربعاء 27 يوليو 2022 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

الهدمي: القدس تعاني من حرب مفتوحة

القدس - "القدس" دوت كوم - قال فادي الهدمي وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن القدس تعاني من حرب مفتوحة وإسرائيل تسعى لقطع التواصل بين القدس الشرقية وباقي الأراضي الفلسطينية.


وطالب الهدمي خلال مقابلة مع قناة الجزيرة مباشر، المجتمع الدولي بموقف حازم تجاه السياسات الاستيطانية الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن إسرائيل تخالف القانون الدولي وماضية في تغيير الوضع القائم في القدس.


وأضاف: "المقدسيون يشكلون خط الدفاع الأول في التصدي للمخططات الإسرائيلية".


وشدد على أن القيادة الفلسطينية لن تقبل بتقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيًا، وأن الاحتلال لن ينجح في فرض واقع جديد.

فلسطين

الأربعاء 27 يوليو 2022 10:56 مساءً - بتوقيت القدس

المقاومة تثبت علو كعبها من جديد

إعداد هيئة التحرير في "القدس" دوت كوم:

أطل كعادته جيش الاحتلال يحمل رسائل الإرهاب والتخويف والوعيد وفي هذه المرة كما كان الحال في مرات عديدة، مصوبًا سلاحه الإعلامي التحريضي إلى قطاع غزة، مدعيًا كشفه لمزيد من الأنفاق التابعة للمقاومة الفلسطينية، التي ادعى أنها موجودة ما بين أزقة وشوارع المستشفيات والمدارس والمساجد وغيرها.

اعتاد الاحتلال أن يصنع من نفسه قوة عسكرية واستخباراتية لا مثيل لها، فهو يحاول في كل مرة الإيهام بأنه يعرف كل شيء عن المقاومة سواء في قطاع غزة أو عن خلايا المطاردين بالضفة، أو حتى غيرها من الخلايا العسكرية المناهضة له في دول الجوار، لكن في كل مرة يثبت أنه يسقط عند الاختبار الحقيقي لهذه الأهداف التي يرسمها لنفسه.

لم يكن غريبًا ما أعلن عنه الاحتلال هذا اليوم حول أنفاق المقاومة التي زعم أنها كشفها، ونفت حماس حقيقة تلك الصور التي التقطتها طائرات بدون طيار لمناطق عامة في قطاع غزة، وادعى جيش الإرهاب أنها مناطق لتخزين أو تصنيع الأسلحة والصواريخ وغيرها، في صورة مماثلة لتلك التي أظهرها وخرج بها للعلن عن لبنان وسوريا في عديد المرات، وسبق أن فعلها بغزة لسنوات، إلا أنه في كل اختبار جدي وميداني كان يسقط أمام حقيقة قدرات المقاومة التي كانت توجه له الضربات الأمنية والعسكرية باستمرار وهو ما أثبتته من قوة حتى النفس واللحظة الأخيرة من معركة "سيف القدس" في مايو/ أيار من العام الماضي.

ما ظهر في الفيديو من معلومات قد لا تمت للواقع بصلة، وتحمل في طياتها محاولة إظهار القوة الاستخبارية لهذا الجيش الإهابي الذي ما توقف يومًا عن قتل الأطفال والنساء وكبار السن حتى داخل منازلهم وفي الشوارع وفي كل مكان كان يرتكب فيه المجازر بغزة، يظهر نقطة مهمة وحقيقية أنه عاجز عن الوصول لأسراه لدى المقاومة منذ 8 سنوات، وهذا يدل على أن ما يخرج به ليس سوى مجرد "صور عامة" لمباني ومنشآت عامة يحاول تبرير ارتكاب أي جرائم فيها خلال أي عدوان متوقع على غزة في أي لحظة كما فعل في سنوات سابقة.


5 سنوات من العدوان والحصار لم تمنع المقاومة في غزة من تسليم الجندي جلعاد شاليط والذي بقي لسنوات في قبضة "وحدة الظل" دون أن يتمكن الاحتلال من الوصول إليه حتى اللحظة الأخيرة لتسليمه مقابل صفقة تبادل أسرى، وبعد سنوات كشف أن المقاومة كانت تخرجه من مكان أسره إلى البحر ومناطق أخرى وهو ما يثبت فشل الاستخبارات الإسرائيلية التي تتباهى اليوم بكشف "الأنفاق المزعومة"، وكأنها تعرف كل سر عن غزة، لكنها في الحقيقة تجهل مكان جنودها الأسرى منذ عدوان 2014 وهذا يثبت علو كعب المقاومة من جديد.

رياضة

الأربعاء 27 يوليو 2022 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

برشلونة يتفق على صفقة كوندي

اقترب نادي برشلونة، من الحصول على خدمات الفرنسي جوليس كوندي، مدافع إشبيلية، في الميركاتو الصيفي الجاري.


ودخل برشلونة في مفاوضات مع إشبيلية على مدار الأيام الماضية، من أجل ضم كوندي، بتوصية من المدرب تشافي هيرنانديز.


وأكد فابريزيو رومانو، خبير سوق الانتقالات في أوروبا، أن برشلونة توصل لاتفاق مع إشبيلية، على ضم كوندي بشكل نهائي.

وأضاف رومانو، أن هناك اتفاق شفهي كامل بين الناديين، وفي انتظار فقط توقيع العقود.

وكانت تقارير صحفية قد أشارت خلال الساعات الماضية، إلى أن برشلونة أنهى اتفاقه مع كوندي، على تفاصيل عقده مع البارسا.

يذكر أن كوندي كان قريبا من الانتقال لصفوف تشيلسي، قبل تدخل برشلونة في الصفقة، والحصول على موافقة اللاعب.

وكان برشلونة قد تعاقد مع الرباعي فرانك كيسي وأندرياس كريستينسن ورافينيا وروبرت ليفاندوفسكي.

رياضة

الأربعاء 27 يوليو 2022 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

مينديز يطالب رونالدو بإرضاء مانشستر يونايتد

يسيطر الغموض على مستقبل اللاعب كريستيانو رونالدو مع ناديه مانشستر يونايتد، خلال الميركاتو الصيفي الجاري.


ويطمح رونالدو للرحيل عن مانشستر يونايتد، من أجل الانتقال إلى فريق يشارك في دوري أبطال أوروبا خلال الموسم المقبل.


وذكرت صحيفة "صن" أن رونالدو عاد إلى إنجلترا، من أجل تجديد طلبه لإدارة المان يونايتد بالرحيل هذا الصيف.

وأضافت أن مانشستر يونايتد قد يرحب بإعارة كريستيانو رونالدو، إذا وقع عقدا جديدا في قلعة أولد ترافورد.

وأشارت الصحيفة إلى أن خورخي مينديز وكيل النجم البرتغالي، طلب من رونالدو والمان يونايتد، الاتفاق على عقد جديد.

وعلى الرغم من اهتمام أتلتيكو مدريد بضم رونالدو، إلا أن جماهير الروخي بلانكوس تقف عائقا أمام الصفقة.