رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يجبر برشلونة تشيلسي على إبرام صفقة تاريخية؟

وجه تشيلسي بوصلته نحو أحد مدافعي ليستر سيتي، بعد تلقيه ضربة في الميركاتو بضياع صفقة جوليس كوندي، عقب إعلان برشلونة توصله لاتفاق مع إشبيلية بشأن ضم اللاعب.


وبحسب التقارير، فإن النادي اللندني صوب أنظاره نحو ويسلي فوفانا، مدافع الثعالب، كخطة بديلة لتعزيز خط دفاعه هذا الصيف.

لكن صحيفة "صن" البريطانية أشارت إلى صعوبة نجاح تشيلسي في إنجاز صفقة المدافع الفرنسي الشاب بسبب سعره المرتفع، مشيرة إلى توقيع صاحب ال21 عاما على عقد جديد مع ليستر مؤخرا، يبقيه داخل ملعب كينج باور حتى صيف 2027.

ومن المتوقع أن يجعل هذا العقد نادي ليستر في موقف قوي عند التفاوض مع البلوز حول بيع ويسلي فوفانا.

وذكرت الصحيفة أن ليستر سيتي سيطلب الحصول على 70 مليون جنيه إسترليني على الأقل حال بيع فوفانا.

لكن هذا المطلب قد يرتفع ل85 مليونا حال تقدم تشيلسي بعرض رسمي، مما سيجعل الأخير مضطرا لضم اللاعب في صفقة هي الأغلى دفاعيا على مدار التاريخ.

رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الأندية الصاعدة للدرجة الممتازة تواصل إنجاز صفقاتها لإثبات مكانتها بين الكبار


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - واصلت الأندية المتأهلة إلى الدرجة الممتازة والدرجة الأوّلى في الموسم الأخير 2021-2022 تعاقداتها لانطلاقة الموسم الجديد في أيلول المقبل للمحافظة على مكانتها بين الأندية القوية، خاصّة ناديي شباب الزوايدة، وخدمات النصيرات، بعد أن قادت البطولات السابقة إلى هبوط القادمين الجديد.


فقد أنجز شباب الزوايدة ثلاث صفقات مهمة في إطار تدعيم خطوطه، بتعاقده مع المدافع الخبير مصطفى الداعور قادماً من النادي الأهلي الفلسطينيّ بهدف تعزيز صفوف الفريق للموسم المقبل في الدرجة الممتازة، وكذلك إتمام أهم الصفقات بضم المهاجم المميز سامح عويضة القادم من المجمع الإسلامي في صفقة انتقال حرّ، كما أتمّ صفقة المهاجم إبراهيم أبو سيف الذي ظهر مع عدد من الأندية في الدوري المحليّ، وهي الصفقة العاشرة مع إطلاق الاتحاد فترة التنقلات التي تنتهي في العاشر من آب المقبل.


ويذكر أن نادي شباب الزوايدة توج بدرع دوري الدرجة الأوّلى، وحقق 46 نقطة في 22 مباراة، انتهت منها 13 بالفوز، و7 بالتعادل وخسارتان، وتمكن مهاجموه من تسجيل 34 هدفاً، وتلقت شباكه 12 هدفاً، بفارق 22 هدفاً لصالحه، بينما حلّ خدمات النصيرات خلفه ثانياً برصيد 44 نقطة.


والأندية الذين ضمهم شباب الزوايدة إلى صفوفه، هم: حسن جودة، ومحمد أبو شعيب، وعلي أبو مصطفى، ومحمد الجرجاوي، ومهدي أبو عرمانة، ومحمد غنيم، إضافة إلى الجدد.


وكان خدمات النصيرات الصاعد إلى الممتازة أنجز صفقات هامة أبرزها ضمّ صانع الألعاب عيد العكاوي عقب رحيله عن جاره أهلي النصيرات، والمهاجم هيثم النجار.


وبدوره، أنجز نادي اتحاد بيت حانون، وهو النادي الوحيد الذي استطاع البقاء في الممتازة عقب تأهله إلى الممتازة في السنوات الأخيرة، بسب قوة تماسكه، وانتظام صفوف لاعبيه والانتماء الذي يتميز به أبناء المدينة الواقعة على الحدود الشمالية لقطاع غزة، 8 تعاقدات، بضمّ حازم شكشك، أحمد الغزالي، عدي الغلبان، مهند أبو زيد، محمود أبو الخير، غسان أبو عودة، أمجد أبو عودة، وأحمد صبّاح.


على صعيد آخر، أعلن نادي الرباط تجديد عقود لاعبيه مهند الللي، ومحمد غازي الحواجري لتعزيز صفوف الفريق للموسم المقبل. و يسعى الرباط للظهور بشكل جيد في دوري الدرجة الثانية، وخطف إحدى بطاقتي الصعود للدرجة الأولى.

رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

نجم المنتخب الوطنيّ يقود ناديه إيسترن كومباني المصريّ للفوز


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - قاد نجم الكرة الغزيّ محمد صالح، لاعب نادي غزة الرياضيّ الأمّ إيسترن كومباني للفوز على المصري بنتيجة 2-1 على ملعب برج العرب في الإسكندرية في افتتاح مباريات الجولة الـ 27 في الدوري المصري الممتاز. وقد سجل صالح هدف الفوز الثاني من ركلة جزاء أخرى في الدقيقة .


وكان النجم محمد صالح لعب في المصري البورسعيديّ، والقناة المصريين، قبل الانتقال إلى نادي إيسترن كومباني في كانون الثاني الماضي، كما لعب شارك صالح مع المنتخب الوطنيّ الفلسطينيّ في منافسات الجولة الثانية في المجموعة الثانية للتصفيات النهائية المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا 2023

رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات جباليا يصالح جماهيره ويعبر منافسه خدمات خانيونس


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - فاز نادي خدمات جباليا على منافسه خدمات خانيونس، بنتيجة 78- 58 في ختام الجولة الثانية لدوري الدرجة الأوّلى المؤهلة دوري الأضواء الممتاز، برعاية جوّال للموسم 2021-2022، التي يطلقها الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السلة، على صالة أبو يوسف النجار.


في الربع الأول، جاءت البداية لخانيونس وسجل له سامي قنديل التسجيل ومحمد أبو حطب التقدم، وتحسن أداء جباليا، وتألق الثنائي يزيد وزيد الكردي، اللذان أعادا الفارق، وليتقدم جباليا بنتيجة 19-18.


وفي الربع الثاني، تألق لاعبو جباليا عاطف حسونة، عبدالله طافش، زيد الكردي ويزيد الكردي ووفا صالح ورد خانيونس عبر الثنائي أبو حطب والخزندار، وخرج جباليا متقدماً بنتيجة 14-11.


وفي الربع الثالث، بقي جباليا متقدماً، وأبدع عاطف حسونة وكمال طافش وأبناء الكردي، ورد خانيونس عبر الثنائي أبو حطب والخزندار  وعنصر الخبرة اسماعيل مقداد، ليتقدم خان يونس، بنتيجة 20-16.


وفي الربع الأخير، بقي جباليا على أدائه المميز، ووسعوا الفارق بتألق نجومه حسونة وطافش وأبناء الكردي زيد و يزيد ومعهم أمجد الكردي، ليتقدم بنتيجة 25-13، وفوز إجمالي 78- 58.


حكم اللقاء: باسل كرون، محمد سكيك، أحمد شحادة، حسين حمدان، تامر قشطة، ميقاتي 24 موسى غنام .

رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب خانيونس والهلال الفلسطينيّ وجمعية نماء إلى نصف النهائي

غزة-  "القدس" دوت كوم  - أحمد المشهراوي - تأهل أندية شباب خانيونس، ونماء والهلال إلى نصف النهائي بطولة دوري القطاع للكرة الشاطئيّة المقامة على ملاعب محمد أبو تريكة في مجمع نماء الرياضيّ.


فقد تأهل شباب خانيونس بفوزه على خدمات الشاطئ، بنتيجة 2-1، سجلهما محمّد التتري، ومحمد البطراوي وللشاطئ بلال النجار.حكم اللقاء: محمود أبو مصطفى، ومحمود الصّواف، وإبراهيم الشيخ خليل، وحسن صلاح ميقاتي.


وجاء تأهل الهلال إلى هذا الدور، بفوزه على جمعية الصلاح، بنتيجة 4-3 في مباراة قوية ومثيرة، سجل للفائز محمّد حسان- هدفان، وسامي الداعور، ومحمّد عبيد، وللصلاح محمود أبو معمر- ثنائية، وفراس أبو الجديان. 


حكم اللقاء: حازم الصوفيّ، وعلاء أبو طه، ومحمّد العقّاد، ومحمود الصّواف ميقاتي، وعبد السلام أبو سليسل حكم إضافي.


وبلغ نماء هذا الدور، بفوزه على الجلاء، بنتيجة كبيرة قوامها 9-4، سجل لنماء فادي عساف- رباعية، وثنائية لكلٍّ من محمود أبو النصر، وحسام الحبل، وشادي أبو العراج، وللجلاء معتز الحوراني- ثنائية، وعبد العزيز قاسم، وأنس غريب. حكم اللقاء: عبد السّلام أبو سليسل، ويوسف بركات، وعلاء أبو طه، وهيثم لقان، وحازم الصوفيّ حكم إضافي.

يشار إلى أنّ مباريات نصف النهائي تنطلق السبت المقبل، ويواجه نماء الهلال، ويلتقى شباب خانيونس وغزة الرياضيّ.

رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات رفح ومركز المغازي يتأهلان لنصف نهائي بطولة الناشئين

غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - تأهل ناديا خدمات رفح وخدمات المغازي إلى نصف نهائي بطولة دوري القطاع الكرويّ لفئة الناشئين تحت 17 عاماً، في فرع الوسطى والجنوب، بفوزهما على منافسهما خدمات خانيونس، وخدمات النصيرات.


فقد فاز خدمات رفح على خدمات خانيونس بركلات الترجيح، بنتيجة 3-2 على ملعب الشهيد محمّد، بعد انتهاء المباراة بوقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكلٍّ منهما.


حكم اللقاء: محمد النبريص للساحة، وساعده محمّد درابيه، وأحمد زملط، ومحمد العقاد رابعاً.


وجاء تأهل خدمات المغازي بفوزه على جاره خدمات النصيرات، بركلات الترجيح، بنتيجة 4-3 على ملعب دير البلح، عقب انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكلٍّ منهما.


حكم اللقاء: يوسف بركات للساحة، وساعده محمود عيّاد، ومؤمن ماضي، عوطا وافي رابعاً.

رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

رغم الخسارة أمام المغرب... منتخبنا الوطني تحت 20 عاما يتأهل لربع نهائي كأس العرب


القدس- دائرة الإعلام بالاتحاد- تأهل منتخبنا الوطني تحت 20 عاما إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس العرب للمنتخبات المقامة في السعودية، رغم خسارته بهدف دون مقابل أمام نظيره المغرب، في المباراة التي جمعتهما مساء الخميس على ملعب نادي ضمك.


ولعب منتخبنا بفرصة الفوز أو التعادل أو حتى الخسارة بهدف نظيف، لخطف بطاقة التأهل، وهو ما تحقق.


الشوط الأول من اللقاء اتسم بالحذر من المنتخبين وانحسر اللعب في وسط الميدان مع أفضلية نسبية للمغاربة. 



وجاءت أولى الفرص الخطيرة من تسديدة صاروخية لمهاجم منتخبنا الوطني محمد شلطف الدقيقة 42، تصدى لها الحارس المغربي عبد الله بن طايك ببراعة. لينتهي الشوط الأول بالتعادل دون أهداف.


أسود الأطلس الشباب دخلوا الشوط الثاني مهاجمين، وكان التهديد الحقيقي الأول على مرمى منتخبنا من اللاعب محمد أخراز الذي سدد كرة قوية مرت بجانب مرمى حارس الفدائي مهدي عاصي.


الفرصة الأخطر للمنتخب المغربي جاءت في الدقيقة 72 برأسية قوية من عثمان بوخريص، لكن الكرة ارتدت من العارضة.

بعدها بدقيقتين، لم يستغل كابتن الفدائي، محمد صندوقة كرةً عرضية من البديل قيس الحطاب، أحدثت دربكة في الدفاع المغربي قبل أن يبعدها الحارس بن طايك.


واصل المنتخب المغربي فرض سيطرته على الميدان، واندفع لاعبوه إلى الهجوم بحثاً عن هدف التقدم، وكان لهم ما أرادوا بعد هجمة منسقة في غفلة من الدفاع الفلسطيني، أنهاها أنس ميموني بتصويبة أرضية في شباك مهدي عاصي.


رفع شباب المغرب رصيدهم إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة السادسة، فيما توقف رصيد الفدائي الفلسطيني عند 3 نقاط في مركز الوصافة، حيث خطف منتخبنا بطاقة التأهل إلى جانب شقيقه اليمني كأفضل منتخبين حققا المركز الثاني في دور المجموعات.


ويلتقي منتخبنا الوطني شقيقه الأردني في ربع النهائي.

رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

اللجنة الأولمبية تتوج بنات غزة الرياضي بكأس المركز الأول لكرة السلة


غزة – محمد حجاج - توجت اللجنة الأولمبية الفلسطينية فريق البنات بنادي غزة الرياضي بكأس المركز الأول بكرة السلة بعد تغلبهن على أقرانهن بنادي جمعية الشبان المسيحية في اللقاء الذي جرى مساء الخميس ضمن فعاليات الأسبوع الوطني الأولمبي الرياضي، والذي تنفذه اللجنة الأولمبية في محافظة الوطن والشتات، والمقام برعاية كريمة من شركة "جوال".


وجرى اللقاء بصالة الدكتور زهير العلمي المغطاة بنادي غزة الرياضي بمقره في منطقة السودانية شمال غزة، وبحضور الوزير إبراهيم أبو النجا محافظ محافظة غزة، وإ. اياد شاهين المدير التنفيذي باللجنة الأولمبية، وأ.موسى الوزير مدير مؤسسة الرئيس المرحوم ياسر عرفات بغزة، وخليل أبو شمالة نائب رئيس اتحاد السلة، ومسؤولي الناديين غزة الرياضي وجمعية الشبان، وحشد من محبي كرة السلة، وممثلي وسائل الاعلام الرياضية.


وقبل انطلاق اللقاء أشاد أبو النجا بجهود الحركة الرياضية من أجل النهوض بها ورفعة شأنها، وأسدى الشكر للجنة الأولمبية والاتحادات والأندية الرياضية على استمرار حالة الحراك الرياضي رغم الظروف المريرة التي يمر بها أبناء شعبنا.


بدوره رحب إياد شاهين المدير التنفيذي للجنة الأولمبية بالحضور الكريم، وكذلك بمسؤولي الناديين طرفي اللقاء السلوي، ووجه الشكر كذلك لمحافظ غزة على متابعته فعاليات الأسبوع الأولمبي المستمر لمدة أسبوع ،كما وجه الشكر لشركة "جوال" الداعمة والراعية لفعاليات الأسبوع الأولمبي في عموم محافظات الوطن.


وفي مجريات اللقاء؛ فقد جاء اللقاء متكافئا وشهد نديةً واثارةً على مدار الأشواط الأربعة،وتبادل الفريقان التسجيل؛ حيث جاءت نتائجها على النحو التالي:


الربع الأول: 9/12 للجمعية، والثاني 10\8 للرياضي، والثالث 10\6 للرياضي

والرابع 12\12; لينتهي اللقاء بنتيجة إجمالية 41\38 لصالح بنات غزة الرياضي.

وقاد اللقاء طاقم حكام هم: مؤمن الجربة، محمد شحادة، جاد آغا، حسين حمدان، رمزي البرعي.

وقاد فريق غزة الرياضي المدرب محمد عاشور وقد برز من لاعباته: داليا نصر، ليلى الطباع، كرمة عودة. وقاد فريق الجمعية المدرب نشأت العمواسي: وقد برز من لاعباته: دينا فزع، سهام الصايغ.

وعقب نهاية اللقاء توجت اللجنة الأولمبية والحضور الكريم فريقي البنات بنادي غزة وجمعية الشبان المسيحية بكأسي المركز الأول، والمركز الثاني على التوالي، وتقليدهن الميداليات التذكارية.

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الآلاف يلبون "فجر الشهداء" في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أدى الآلاف من المواطنين، فجر اليوم الجمعة، صلاة الفجر في مسجد النصر في بمدينة نابلس لإحياء فعالية "فجر الشهداء" التي تم إطلاقها من قبل عوائل وأصدقاء الشهيدين محمد العزيزي، وعبدالرحمن صبح.


وتوافد الآلاف من المواطنين إلى المسجد، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.


وفي أعقاب أداء الصلاة، جاب المواطنون شوارع البلدة القديمة قبل أن يتوجهو إلى المقبرة الغربية لزيارة قبري الشهيدين العزيز وصبح.


وكان الشابان العزيزي وصبح استشهدا يوم الأحد الماضي خلال اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في البلدة القديمة بنابلس.

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الجمعة، 3 مواطنين من سكان نابلس بعد اقتحام منازلهم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين، عماد، ومعتز منصور، بعد اقتحام منزل عائلتهما في قرية كفر قليل جنوب نابلس.


واقتحمت تلك القوات عيادة الطبيب عامر منصور، شقيق المعتقلين، في نفس القرية، وقامت بتحطيم محتوياتها.


فيما اعتقلت الشاب علاء حمايل بعد اقتحام منزل عائلته في بلدة بيتا جنوب المحافظة.

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 138

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.


ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 138 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسير عواودة.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


وكان الأسير رائد ريان قد أعلن أمس تعليق إضرابه بعد التوصل لاتفاق يقضي بعدم تجديد الاعتقال الإداري له، ولذلك بعد 113 يومًا من الإضراب.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 11:39 مساءً - بتوقيت القدس

زفاف شقيقته المصابة غدًا..مقتل شاب وإصابة 7 آخرين من عائلته في رهط بالنقب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل الشاب وسام أبو عجمي (26 عامًا)، مساء اليوم الخميس، جراء شجار وقع في بلدة رهط بالنقب في الداخل المحتل.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشاب أبو عجمي تزوج قبل عام، وكان سيتم يوم غد حفل زفاف شقيقته.

وأشار الموقع، إلى أنه أصيب والده ووالدته، وشقيقته العروس، وشقيقهما.

وكان الأب قام بتحضير 25 خروفًا لوليمة العرس.

وأبو عجمي القتيل 64 في أوساط فلسطينيي الداخل منذ بداية العام الجاري.


عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 11:26 مساءً - بتوقيت القدس

"هيومن رايتس ووتش" تنتقد استهداف المعارضين في المغرب بـ"تقنيات قمعية"

الرباط - (أ ف ب) -انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية في تقرير الخميس استهداف صحافيين ومعارضين في المغرب "بتقنيات قمعية" من طرف السلطات، أبرزها إدانتهم في قضايا حق عام وحملات تشهير. وهو ما ردت عليه الرباط مدينة "ادعاءات مغرضة" و"تحاملا" على المملكة.


واستعرض التقرير المطول الذي صدر في نيويورك حالات ثمانية صحافيين ونشطاء معارضين أدينوا أو لوحقوا خلال الأعوام الأخيرة في قضايا جنائية، أغلبها "اعتداءات جنسية".


واعتبرت المنظمة هؤلاء ضحايا "أدوات تستعملها الدولة لقمع معارضيها الأكثر حدة، وتخويف الآخرين"، قصد "إسكات أي معارضة".


رد الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس في وقت لاحق مساء الخميس معتبرا أن هذا التقرير، "لا يعدو أن يكون تجميعا لمجموعة من الادعاءات، التي ألفت هذه المنظمة إثارتها ضد المملكة".


وأضاف في تصريح نقلته وكالة الأنباء المغربية "التحامل على المغرب بلغ حد تلفيق بعض التهم غير الواقعية".


من بين الحالات الثمانية التي استند عليها تقرير المنظمة الحقوقية، قضية ناشر صحيفة أخبار اليوم المتوقفة عن الصدور توفيق بوعشرين المعتقل منذ 2018، بعد الحكم عليه بالسجن 15 عاما إثر إدانته بتهمة ارتكاب "اعتداءات جنسية".


وينطبق الأمر كذلك على الصحافيين سليمان الريسوني وعمر الراضي المعتقلين منذ 2020 بعدما حكم عليهما بالسجن خمسة أعوام وستة أعوام على التوالي للتهمة نفسها، مع إضافة تهمة "التجسس" للراضي.


كذلك، أشار إلى إدانة أو ملاحقة آخرين غير موقوفين، بتهم جنائية مثل "غسيل أموال" بالنسبة للمؤرخ والناشط الحقوقي معطي منجب.


ورأى التقرير الذي يحمل عنوان "بشكل أو بآخر سينالون منك" أن مثل هذه الاتهامات "يجب أن تؤخذ بجدية، بغض النظر عن الوضع المهني والاجتماعي للمتهمين".


لكنه أكد أن "السلطات لم تكف عن انتهاك حقوق المتهمين"، مشيرا خصوصا إلى "اعتقالهم احتياطيا من دون تبرير"، و"رفض استدعاء شهود الدفاع"، و"الضغط على أشخاص ليشهدوا ضدهم".


وكانت منظمات حقوقية محلية ودولية وسياسيون ومثقفون مغاربة وأجانب طالبوا بالإفراج عن هؤلاء وضمان محاكمات عادلة لهم. وردت السلطات المغربية مرارا بأن الأمر يتعلق بقضايا جنائية، مدينة "محاولات للتأثير على القضاء".


وأوصى تقرير هيومن رايتس ووتش السلطات المغربية باحترام الحق في التعبير والحياة الخاصة، ووضع حد لاستخدام هذه التقنيات ضد الصحافيين ونشطاء المجتمع المدني.
في المقابل أكد مصطفى بايتاس، في رده على التقرير، أن "الادعاءات المغرضة (...) لن تثني المغرب عن مواصلة مساره في بناء دولة الحق والقانون".


فضلا عن الملاحقات في قضايا جنائية تتضمن "تقنيات القمع"، تحدث التقرير عن حملات تشهير شرسة تطال حتى عائلات المستهدفين، و"مراقبة مباشرة" أو "عبر كاميرات مخبأة في البيوت" و"برمجيات تجسس" رقمية.


وخص التقرير بالذكر المواقع الإخبارية المحلية "لو360" و"شوف تي في" و"برلمان"، موضحا أن "تحليل ما تنشره يؤكد أنها موالية لمصالح الأمن المغربية".


ونقل عن "عدة معارضين" قولهم إن "إمكانية استهدافهم من المواقع الإخبارية الموالية للدولة العميقة تمنعهم من التعبير، حتى في غياب أية ملاحقات قضائية ضدهم".


وقد استند على مقابلات مع 89 شخصا داخل المغرب وخارجه.


ردت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، التي تضم بين أعضائها ناشري المواقع الثلاثة، في بيان مساء الخميس مدينة "الإساءة (...) إلى قطاع الإعلام المغربي المستقل"، ومتهمة المنظمة الحقوقية "بالانحياز عن المصداقية".


كذلك أورد تقرير هيومن رايتس ووتش شهادة الناشط الحقوقي فؤاد عبد المومني الذي تلقى وأفراد عائلته "من شخص مجهول ستة مقاطع فيديو على واتساب تظهره ورفيقته في وضع حميمي"، مؤكدا أنها "صورت بكاميرا دست داخل شقته".


وأوضح أن "بعض هذه التقنيات مثل المراقبة بكاميرات مخبأة (...) يصعب نسبها للدولة مباشرة".


إلا أنه أضاف "تتكامل هذه التقنيات لتشكل ما يمكن وصفه ببيئة قمعية تهدف، ليس فقط إلى إخضاع الأفراد ووسائل الإعلام التي تعتبر مزعجة، ولكن أيضا إلى إسكات كل من يمكن أن ينتقد الدولة".


والعام الماضي، أظهر تحقيق نشرته في 18 تموز/يوليو 17 وسيلة إعلاميّة دوليّة أنّ برنامج "بيغاسوس" الذي طوّرته شركة "إن إس أو" الإسرائيليّة، سمح بالتجسّس على مئات السياسيين والنشطاء والصحافيين في عدة بلدان بينها المغرب.
لكن الحكومة المغربية نفت بشدة هذه الاتهامات ورفعت دعاوى قضائية ضد ناشريها في فرنسا.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| 3 إصابات برصاص الاحتلال على حاجز حوارة

نابلس - "القدس" دوت كوم - أصيب 3 مواطنين، مساء اليوم الخميس، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاه مركبة على حاجز حوارة جنوب نابلس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن طواقمه استلمت إصابتين وتم نقلهما للعلاج في أحد المستشفيات.


وأشار الهلال إلى أن قوات الاحتلال منعت طواقمه من انتشال الإصابة الثالثة والتي نقلت عبر مركبة إسعاف إسرائيلية، وسط أنباء عن أن حالته خطيرة.


وزعم جيش الاحتلال أن خلية مسلحة اقتربت من الحاجز، وخرج من المركبة أحدهم وأطلق النار وتم تحييده، واعتقاله، فيما هربت المركبة من المنطقة.

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 10:56 مساءً - بتوقيت القدس

تعديل وزاري في الحكومة اليمنية يشمل أربع حقائب بينها الدفاع والنفط

عدن -  (شينخوا)  - أجرى المجلس الرئاسي في اليمن اليوم (الخميس) تعديلا وزاريا في الحكومة برئاسة معين عبدالملك، شمل أربع حقائب، بينها الدفاع والنفط، بحسب الإعلام الحكومي.


وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي تديرها الحكومة، أن قرارا جمهوريا صدر اليوم قضى بتعيين اللواء الركن محسن محمد الداعري، وزيراً للدفاع، وترقيته إلى رتبة فريق ليخلف الفريق الركن محمد علي المقدشي.


وقاد الداعري، وهو قائد عسكري معروف في اليمن، خلال فترة عمله عددا من الألوية العسكرية، وتقلد عدة مناصب في وزارة الدفاع، آخرها مساعد قائد قوات العمليات المشتركة.


وقضى القرار أيضا بتعيين الدكتور سعيد سليمان بركات الشماسي، وزيراً للنفط والمعادن.


وشغل الشماسي منصب نائب وزير في وزارة النفط والمعادن منذ العام 2017.


كما عين وزير الأشغال العام والطرقات المهندس مانع صالح يسلم بن يمين، وزيراً للكهرباء والطاقة، فيما عين المهندس سالم محمد العبودي الحريزي، وزيراً للأشغال العامة والطرق.


وكان آخر منصب للحريزي في الحكومة هو وكيل محافظة المهرة شرقي البلاد.


وبموجب قرار جمهوري ثان، عين الذي عين الفريق الركن محمد علي المقدشي مستشاراً لرئيس مجلس القيادة الرئاسي لشؤون الدفاع والأمن.


وكان المقدشي قد شغل منصب وزير الدفاع منذ العام 2018.


وتشكلت الحكومة اليمنية الحالية برئاسة معين عبدالملك في نهاية العام 2020.


وتتكون الحكومة من 24 حقيبة وزارية مناصفة بين المحافظات الشمالية والجنوبية، وفق اتفاق رعته السعودية في نوفمبر من العام 2019.
وتتخذ الحكومة اليمنية من مدينة عدن مقرا لها في ظل استمرار سيطرة جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء منذ أواخر العام 2014. /نهاية الخبر/

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

المفوضية الأوروبية تحقق في اختراق "بيغاسوس" هواتف بعض كبار مسؤوليها

بروكسل - (أ ف ب) -ذكرت المفوضية الاوروبية أنها وجدت إشارات على اختراق هواتف بعض كبار مسؤوليها ببرنامج بيغاسوس للتجسس، وفق رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الخميس.


وقال مفوض العدل في الاتحاد الأوروبي ديدييه ريندرز في رسالة موجهة إلى النائبة الهولندية صوفي انئيت فالد بتاريخ 25 تموز/يوليو، إن شركة آبل أبلغته في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 باختراق محتمل لهاتفه المحمول بواسطة برنامج بيغاسوس.


وكانت شركة "ان اس أو غروب" المنتجة للبرنامج التجسسي ومقرها اسرائيل مثار جدل العام الماضي بعد أن كشفت وسائل إعلام عن استهداف حكومات لمعارضين بهذا البرنامج القادر على تشغيل كاميرات وميكروفونات الهواتف المحمولة وسرقة بياناتها بدون علم أصحابها.


وقال ريندرز في رسالته إن تحقيقا داخليا أجري لم يتوصل الى "اثبات نجاح بيغاسوس في اختراق الأجهزة سواء الشخصية أو المهنية" العائدة له أو لمسؤولين آخرين في الاتحاد الأوروبي.


لكنه أضاف أن "عمليات فحص عدة لأجهزة أدت إلى اكتشاف إشارات على حدوث اختراقات"، لافتا الى أنه "من المستحيل أن تنسب هذه الإشارات إلى مرتكب معين بشكل مؤكد".


ولأسباب أمنية لم تعط الرسالة مزيدا من التفاصيل حول نتيجة تحقيق المفوضية الذي لا يزال مستمرا.


والنائبة انئيت فالد عضو في لجنة تحقيق في البرلمان الاوروبي تنظر في اتهامات باستخدام البرنامج من قبل حكومات التكتل، ولا سيما في المجر وبولندا واسبانيا.


وتعهد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الشهر الماضي تشديد الرقابة على الأجهزة الأمنية في البلاد بعد فضيحة استخدام برنامج بيغاسوس لاختراق هواتف كبار السياسيين.


وكان مختبر "سيتزن لاب" الكندي المختص بأمن الانترنت أول من سلط الضوء على برنامج بيغاسوس في نيسان/أبريل عندما كشف عن استخدامه لاختراق هواتف 60 شخصا مرتبطين بالحركة الانفصالية الكاتالونية.


وقال ريندرز إن اللجنة أرسلت طلبات للحصول على مزيد من المعلومات إلى المجر وبولندا واسبانيا بشأن استخدامها لبيغاسوس. وردت بودابست ووارسو أن استخدام البرنامج كان لأسباب مشروعة تتعلق بالأمن القومي.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 10:21 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري بحق الأسير المقدسي أحمد عطون

رام الله - "القدس" دوت كوم - جددت سلطات الاحتلال، اليوم الخميس، الاعتقال الإداري بحق النائب المقدسي الأسير أحمد عطون، لمدة أربعة أشهر للمرة الثانية على التوالي.


وأوضح نادي الأسير أن الأسير النائب عطون، اُعتقل في تاريخ الـ1 من نيسان/أبريل 2022، وأصدرت سلطات الاحتلال بحقه أمر اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر.


يُذكر أن الأسير عطون أسير سابق أمضى نحو 16 عاماً في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ويقبع اليوم في سجن "عوفر".

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

"شؤون القدس" تحذر من محاولات فرض المنهاج الإسرائيلي على مدارس القدس

القدس - "القدس" دوت كوم - حذرت وزارة شؤون القدس، مساء اليوم الخميس، من محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي فرض المنهاج الإسرائيلي على المدارس في القدس المحتلة بالقوة.


وقالت الوزارة في بيان لها، إن الحكومة الإسرائيلية وبعد فشلها في إقناع المدارس والطلاب وأولياء الأمور بقبول المنهاج الإسرائيلي، فإنها تحاول الآن فرضه بالقوة أو على أقل تقدير اعتماد مناهج تتبنى الرواية الإسرائيلية وتشطب الهوية الفلسطينية.


وأكدت الوزارة على رفضها وإدانتها لكل المحاولات الإسرائيلية لأسرلة التعليم في مدينة القدس المحتلة من خلال الضغوط التي صعّدها الاحتلال ضد المدارس عبر سحب تراخيص واشتراط إعادتها بشطب كل ما له علاقة بالهوية الفلسطينية في المناهج التعليمية الفلسطينية.


وقالت: "محاولة فرض تغيير المناهج الفلسطينية هو بمثابة إعلان حرب على الهوية الفلسطينية العربية للمدارس الفلسطينية بالمدينة".


واعتبرت وزارة شؤون القدس الإجراءات التي شرع بها الاحتلال، عشية الانتخابات الإسرائيلية، ضد عدد من المدارس في المدينة المحتلة محاولة لإملاء الرواية الإسرائيلية بالقوة.


وقالت: "إن ما تم اتخاذه من إجراءات مرفوضة ضد عدد من المدارس، المشهود لها بالمهنية والوطنية، هو انتهاك خطير لكل قرارات الشرعية الدولية التي تؤكد أن مدينة القدس محتلة وجزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة".


وأضافت: "كما فشلت جميع المحاولات الإسرائيلية منذ بدء الاحتلال عام 1967 والتي تتكرر مع اقتراب كل عام دراسي جديد فإن هذه الضغوط العنصرية ستفشل على صخرة صمود المدارس وأولياء الأمور والطلاب".


وتابعت: "ما يجري هي محاولة مكشوفة ومرفوضة ومدانة لتشويه التاريخ الفلسطيني واستبداله بالرواية الإسرائيلية وهو ما لن يقبل به ولو حتى أصغر طفل فلسطيني".


وأكدت وزارة شؤون القدس على أن تمسك المدارس والطلاب واولياء الأمور بالمنهاج الفلسطيني هو بمثابة استفتاء على رفض المنهاج الإسرائيلي ورفض مقايضة الهوية الفلسطينية ببعض المغريات.


وأشادت وزارة شؤون القدس بوقوف المقدسيين صفا واحدا في مواجهة هذه المحاولات الإسرائيلية التي هي واحدة من سلسلة إجراءات احتلالية تستهدف هوية القدس وسكانها، بما فيها الاستيطان ومصادرة الأراضي وهدم والاستيلاء على المنازل والاعتقالات والملاحقات والاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية.


يذكر أن وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية أصدرت قرارًا بسحب الترخيص الدائم من ست مدارس في القدس الشرقية، واعطتهم ترخيصًا لمدة سنة واحدة، في إطار محاولات حكومة الاحتلال فرض المنهاج الإسرائيلي على المدارس الفلسطينية في القدس بالقوة.

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 9:41 مساءً - بتوقيت القدس

بدران: مبادرة "الإنقاذ الوطني" إيجابية ويمكن البناء عليها

الدوحة - "القدس" دوت كوم - اعتبر حسام بدران عضو المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الخميس، أن مبادرة الإنقاذ الوطني التي طرحها رئيس الملتقي الوطني الديمقراطي ناصر القدوة وشخصيات فلسطينية، إيجابية ويمكن البناء عليها.

وقال بدران في تصريح صحفي له، إن الأفكار التي تحملها المبادرة إيجابية ويمكن البناء عليها، مشيرًا إلى أنه سيكون للحركة لقاء مع القدوة للبحث عن أي آلية لترجمتها على الأرض.

ورحب بالمبادرة خاصة فيما يتعلق بترتيب البيت الفلسطيني والأفكار المطروحة بإيجاد هيئة انتقالية لمدة عام  تقود الحالة الفلسطينية عمومًا، مبينًا أن هذه أفكار قابلة للنقاش ويمكن البناء عليها.

منوعات

الخميس 28 يوليو 2022 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

ملاحقة مغربي للاشتباه في تسببه بحريق غابات عن طريق الخطأ

الرباط - (أ ف ب) -قرر القضاء المغربي ملاحقة شخص للاشتباه في إضرامه نارا من طريق الخطأ أدت إلى اندلاع حرائق أتت على غابات شمال المملكة خلال الأيام الأخيرة، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس الخميس.


وأوضح المصدر أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة العرائش قررت ملاحقة رجل يقطن بإحدى القرى المجاورة في حالة اعتقال، "للاشتباه في تورطه في جنحة إضرام نار عن طريق الخطأ"، مشيرا إلى أن التحقيق معه أظهر "غياب أي قصد جنائي" للحادث.


وقالت صحيفة الأحداث المغربية الخميس إن الرجل أوضح للدرك الملكي عند توقيفه الثلاثاء أنه "أحرق بعض البقايا" بعد قيامه بأشغال في بيته، "ما أدى إلى انتشار نيران تعذر عليها إخمادها".


وواصلت فرق الإطفاء المغربية خلال الأيام الأخيرة جهودها للسيطرة على حرائق غابات أججتها رياح عاتية في عدة بؤر شمال البلاد.


وفي إقليم العرائش جنوب طنجة، الأكثر تضررا، ذكرت مصادر محلية لوكالة فرانس برس مساء الأربعاء أن فرق الإطفاء وبدعم من الجيش تحاول حصر البؤر التي ما زالت نشطة وحماية القرى المعرضة للخطر.


وقامت ثلاث قاذفات قنابل مائية بـ25 طلعة خلال النهار. كما تم إجلاء 935 عائلة من 15 دوارا (قرية) في إجراء وقائي، بحسب المصادر نفسها.


من جهة أخرى، قالت السلطات المحلية في منطقة الفحص أنجرة المجاورة قرب طنجة، إن رجال الإنقاذ تمكنوا من السيطرة على حريق غابة وبدأوا بتنظيف المناطق المتضررة من الحريق.


وتبدو فرق الإطفاء على وشك احتواء حريق آخر تماما في غابة في محافظة تاونات في الشمال أيضا. وقد دمر نحو خمسين هكتارا من الغطاء النباتي.


كما دمر نحو 160 هكتارا من الغطاء الحرجي في منطقة تطوان المجاورة، بحسب تقديرات غير نهائية.


ولم يسقط ضحايا الأربعاء في هذه الحرائق التي تسببت بمقتل أربعة أشخاص منذ منتصف تموز/يوليو.


وقال وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي إن المساحة الإجمالية المتضررة من حرائق الغابات الأخيرة في مناطق عدة في شمال المغرب بلغت 10300 هكتار.


وللمقارنة، دمر 2782 هكتارا من الغابات في 285 حريقا بين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر 2021، ولا سيما في منطقة الريف الجبلية (شمال).

فلسطين

الخميس 28 يوليو 2022 9:34 مساءً - بتوقيت القدس

بحضور عائلتها.. أعضاء في الكونغرس الأميركي يطالبون بايدن بالعدالة لشيرين أبو عاقلة


واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - طالب مجموعة من أعضاء الكونجرس الأميركي، وجمعيهم من الديمقراطيين، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بضمان "العدالة والمحاسبة في قتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أ[و عاقلة على يد قوات الجيش الإسرائيلي".


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك الخميس مع طوني أبو عاقلة، ولينا  أبو عاقلة، شقيق، وابنة أخت الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة التي اغتيلت على يد سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم 11 أيار ، أمام مبنى الكونجرس الأميركي،


وتحدث كل من النائبة الفلسطينية الأصل، رشيدة طليب (من ولاية ميشيغان)، والنائبة بتي ماكولم (ولاية مينيسوتا) والنائبة أيانا  بريسلي  (ولاية ماساشوستس) والنائبة أليكزاندرا أوكاسيو كورتيز (ولاية نيويورك) والنائبة إلهان عمر (ولاية مينيسوتا) والنائبة ميري نيومان  (ولاية إلينويز) فيما أرسل عدد من النواب الآخرين بيانات تضامنية مع عائلة أبوعاقلة، وطالبو بتحقيق العدالة الكاملة للصحفية شيرين التي كانت تغطي اقتحام مخيم جنين من قبل قوات الاحتلال لشبكة الجزيرة.

وطالب النواب وزير الخارجية الأميركية توني بلينكن الذي التقى مع توني أبو عاقلة ، شقيق شيرين، ولينا أبو عاقلة، ابنة أخت شيرين في مبنى الخارجية يوم الثلاثاء، 26 تموز الجاري، بإجراء تحيقي أميركي مستقل كي يتم محاسبة القتلة محاسبة كاملة، كما اتهم المشرعون الإدارة بعدم الجدية في تحقيق العدالة للفلسطينيين الأميركيين.

وأكد النواب الذي يمثلون مجموعة صغيرة من أصل أكثر من 70 عضو في مجلسي النواب والشيوخ الذين طالبوا الإدارة برسائل خطية متابعة التحقيق وملاحقة المسؤوليين عن قتل شيرين.

وأكد توني أبو عاقلة في رده على سؤال وجهه له مراسل القدس بشأن عما إذا كان قال له الوزير بشكل خاص، ما لم يقوله غلنا، أن الوزير الأميركي تمسك بالموقف الرسمي الذي عمليا يبريء سلطات الاحتلال من القتل العمد.

كما أكد توني أبو عاقلة للقدس أنهم سيلتقون مع مسؤوليين في وزارة العدل الأميركية، وأن لقائاتهم مع أعضاء الكونجرس كانت جيدة ومثمرة "ستبقي المسائلة حية وسائرة، حتى تحقق العدالة".

اقتصاد

الخميس 28 يوليو 2022 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الصناعة الصيني يخضع للتحقيق بتهم فساد

بكين - (أ ف ب) -يخضع وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني للتحقيق بتهم فساد، حسبما أفادت الخميس وسائل إعلام حكومية. ويعدّ شياو ياكينغ أحد أكبر المسؤولين الذين طالتهم الحملة التي تقودها الحكومة.


وكُشف أمر التحقيق بحق شياو قبل أشهر من انعقاد مؤتمر مهم للحزب الشيوعي الصيني، ينبغي أن يوافق على ولاية ثالثة للرئيس شي جينبيغ على رأس الحزب.


منذ وصول شي إلى السلطة في العام 2012، عوقب ما لا يقلّ عن مليون ونصف مليون من كوادر الحزب الشيوعي الصيني بسبب الفساد. ولكن هذه الحملة التي يشيد بها الرأي العام، يشتبه منتقدوها في أنها تستخدم لإبعاد المعارضين السياسيين داخل المعسكر الرئاسي.


وأوضحت قناة "سي سي تي في" التلفزيونية العامة أنّ شياو متّهم "بانتهاك النظام والقانون"، ويخضع ل"تحقيق" من قبل الهيئة التأديبية الداخلية للحزب الشيوعي الصيني، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.


ويأتي ذلك في وقت تتعرّض الشركات الرقمية العملاقة لضغوط من السلطات منذ العام 2020، لاتهامها بممارسات غير مشروعة من حيث المنافسة وجمع البيانات.


ورغم أنّ حملة مكافحة الفساد أسقطت عدداً من المسؤولين (ممولون، مسؤولون أمنيون أو تنظيميون ورؤساء قطاع التأمين)، إلّا أنه من النادر أن تستهدف وزيراً في منصبه عبر اجراء تحقيق.


وأفادت قناة "سي سي تي في" بأنّ وزير العدل السابق فو زينهوا ينتظر المحاكمة، بعدما اقر الخميس بتهم الرشوة وإساءة استخدام القانون لتحقيق مكاسب شخصية.


كما تمّ في نيسان/ابريل 2020 توقيف نائب وزير الأمن العام السابق سون ليجون، الذي أشرف على القضايا الأمنية في هونغ كونغ خلال احتجاجات العام 2019.
واعترف عبر التلفزيون بتلقيه رشاوى بقيمة 13 مليون يورو مخبّأة في صناديق من المأكولات البحرية.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

عائق وحيد يعترض طريق نابولي لضم رونالدو

أكد تقرير صحفي إيطالي اليوم الخميس، أن انضمام البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد، إلى صفوف نابولي يعد أمرا صعبا للغاية.


وفي الساعات القليلة الماضية، كشفت عدة تقارير أن خورخي مينديز، وكيل أعمال كريستيانو، عرض موكله على نابولي، خاصة وأن فريق الجنوب سيشارك بدوري أبطال أوروبا، وهو البطولة التي يرغب الدون في المشاركة بها بالموسم المقبل.

وذكرت صحيفة "ألماتينو" الإيطالية، أن انضمام رونالدو إلى نابولي يعد أمرا صعبا للغاية، لاسيما وأن النجم البرتغالي يحصل على راتبا كبيرا يصعب على الفريق الإيطالي دفعه لكريستيانو سنويا.

وأضافت: "الحد الأدنى لما سيحصل عليه رونالدو 8 ملايين يورو كراتب صافي في الموسم الواحد، وهو ما يعد صعبا على نابولي دفعه للاعب واحد، لذلك عملية انضمامه لفريق الجنوب معقدة لهذا السبب".

ويرغب رونالدو في مغادرة مانشستر يونايتد بعد موسم واحد فقط من عودته للشياطين الحمر، نظرا لأن اليونايتد لن يشارك بدوري الأبطال وسيلعب ببطولة الدوري الأوروبي.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

سانشيز في طريقه إلى عملاق فرنسي

اقترب النجم التشيلي، أليكسيس سانشيز، مهاجم إنتر ميلان الإيطالي، من الانضمام إلى أحد الأندية البارزة بالدوري الفرنسي.


وكشفت صحيفة "بروفانس" الفرنسية أن سانشيز اقترب من الانضمام لصفوف فريق أولمبيك مارسيليا بعد مفاوضات مكثفة مع بابلو لونجوريا، رئيس النادي.


أوضحت أيضا أن مسؤولي مارسيليا اشترطوا على المهاجم التشيلي، البالغ من العمر 33 عاما، فسخ تعاقده مع إنتر ميلان، للانضمام في صفقة انتقال حر.

وينتهي تعاقد أليكسيس سانشيز مع النيراتزوري بنهاية الموسم المقبل في صيف 2023.

ويستعد مارسيليا بقيادة مدربه الكرواتي، إيجور تودور، للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، الموسم المقبل.

ويملك سانشيز خبرات كبيرة في الملاعب الأوروبية، حيث تنقل بين أندية أودينيزي، برشلونة، آرسنال، مانشستر يونايتد وأخيرا إنتر ميلان.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

برشلونة يعلن رسميا توصله إلى اتفاق للتعاقد مع كونديه

مدريد - (أ ف ب) -أعلن نادي برشلونة وصيف بطل الدوري الإسباني لكرة القدم الخميس توصله رسميا الى اتفاق للتعاقد مع مدافع مواطنه اشبيلية الدولي الفرنسي جول كونديه، دون تحديد قيمة الصفقة ومدتها.


وقال النادي الكاتالوني، الأكثر نشاطا في سوق الانتقالات الصيفية، في بيان "تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع نادي إشبيلية بشأن انتقال كونديه. يظل الانتقال مشروطًا بالفحص الطبي للاعب وتوقيع العقود".


وحسب وسائل الإعلام الإسبانية فإن قيمة الصفقة تصل غلى نحو 50 مليون يورو إلى إلى 10 ملايين كمكافآت.


وقالت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكاتالونية، إن "برشلونة وإشبيلية توصلا إلى اتفاق مبدئي بشأن انتقال قلب الدفاع، والشيء الوحيد المفقود هو التوقيع الرسمي".


بدورها، عرضت صحيفة "سبورت" الإسبانية على صفحتها الأولى صورة للاعب الفرنسي تحت عنوان "كونديه 2027".



 وأكدت الصحيفة المدريدية "آس" أن إشبيلية وبرشلونة أتمّا صفقة انتقال كونديه الأربعاء "بانتظار أن تصبح رسمية".


وبدا أنّ اتفاقاً وشيكاً حصل بين إشبيلية وتشلسي الانكليزي بشأن انتقال اللاعب في نهاية الأسبوع الماضي، إلا أنّ الصحافة الإسبانية كشفت عن الدور الحاسم لمدرب برشلونة تشافي هرنانديس في إقناع الفرنسي بمشروع النادي الكاتالوني، إضافة إلى رغبة الأخير في الانضمام إلى صفوفه.


ويتعافى كونديه (23 عاما) حالياً من جراحة خضع لها إثر إصابة في فخذه الأيسر.


وانضم إلى إشبيلية عام 2019 قادما من بوردو الفرنسي. ونجح مع النادي الأندلسي بإحراز لقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في موسم 2019-2020. كما مثّل منتخب بلاده في 11 مباراة دولية.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

الأمعري يعلن عن قائمة فريقه

أعلن نادي رئيس مركز شباب الأمعري، عن قائمة الفريق المشاركة في دوري المحترفين للموسم القادم.


وقام النائب جهاد طمليه، رئيس النادي، بحضور أعضاء الهيئة الإدارية بتقديم الفريق الذي سيشارك في الموسم القادم.

وكان رئيس نادي الأمعري أعلن في وقت سابق، عن حل الفريق الأول، بعد انتهاء دوري المحترفين وضمان الفريق للبقاء في الثواني الأخيرة من عمر الدوري.

وأعلن طمليه عن تجديد عقود اللاعبين: علاء قمر، صالح خطاب، مصطفى أبو غوش، رامز خليل، عز مطير.

كما تم تصعيد عبد الكريم ابو سنينة، محمد الشافعي للفريق الأول.

وقرر النادي عودة سبعة لاعبين من أبناء النادي الذين لعبوا في صفوفه من قبل وهم: سامح علوان، محمود الكوري، عمر صندوقة، رضوان القطري، يحيى سليم، محمد ابو لبدة، إياد أبو غرقود.

وتم التوقيع مع كوكبة من اللاعبين المميزين الذين شاركوا في عدة أندية في دوري المحترفين، وكانت لهم بصمة واضحة في أنديتهم وأثبتوا أنهم لاعبين مميزين وهم: داوود صلاح لاعب نادي شباب الخليل، راشد مبروك نادي مركز شباب بلاطة، محمد نضال ثقافي طولكرم، محمد زيدان وادي النيص، محمود طوافشة هلال القدس، محمد عزت نادي إسلامي قلقيلية، مصعب الشوبكي مركز طولكرم، أحمد يوسف نادي المزرعة الشرقية، ومحمد عاهد من نعلين.

عربي ودولي

الخميس 28 يوليو 2022 9:27 مساءً - بتوقيت القدس

قصف روسي لمناطق أوكرانية عدة يخلف ثمانية قتلى

كييف-  (أ ف ب) -استهدفت القوات الروسية الخميس منشآت عسكرية ومدنية في مناطق أوكرانية عدة، بما في ذلك قرب العاصمة كييف، الأمر الذي أسفر عن ثمانية قتلى على الاقل وثلاثين جريحا، فيما ندد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بما سماه "إرهاب الصواريخ".


ولا تزال أوكرانيا تنتظر أن تتمكن أولى السفن المحملة شحنات من الحبوب العالقة بسبب الغزو الروسي، من مغادرة سواحلها في اتجاه الاسواق العالمية، تنفيذا للاتفاقات التي وقعت في 22 تموز/يوليو في اسطنبول. والمرافئ الثلاثة التي تم تحديدها للسماح بعمليات التصدير هذه عبر البحر الاسود استأنفت عملها الاربعاء.


لكن الاوروبيين لا يزالون قلقين بعدما قلصت روسيا الى حد كبير في الأسابيع الأخيرة إمداداتها من الغاز، وخصوصا عبر خط "نورد ستريم" الذي اقتصر عمله الأربعاء على عشرين في المئة من قدرته.


وقال وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل الخميس "إذا كانت روسيا ستقطع عنا الغاز، فلن تنتظر الخريف او الشتاء للقيام بذلك. لن تسمح لنا بملء خزاناتنا خلال الصيف". لكنه استبعد حصول توقف "مباغت" لهذه الامدادات.
وأضاف أن موسكو "ستفعل ذلك في أقرب وقت بحيث لا نعود نملك احتياطات خلال الشتاء تتيح لنا الصمود".


والاربعاء، أكد زيلينسكي أن بلاده تستعد لزيادة صادراتها من الكهرباء نحو الاتحاد الاوروبي لمساعدته في "الصمود في وجه ضغوط" موسكو على صعيد الطاقة.


لم يهدأ القصف الروسي الخميس في قسم كبير من الاراضي الأوكرانية.


وفي هذا السياق، قتل خمسة أشخاص على الاقل وأصيب 25 آخرون بينهم 12 عسكريا في ضربة استهدفت مستودعات في كروبيفينتسكي في وسط البلاد، وفق ما أفاد اندري رايكوفيتش حاكم منطقة كيروفوغراد.


وأوضح أن الضربة الحقت اضرارا بطائرة مدنية من طراز "ايه ان 26" وطائرات تدريب ومبان مجاورة.


وسبق أن استهدفت كروبيفنيتسكي السبت بضربات روسية خلفت ثلاثة قتلى بينهم عسكري، إضافة الى تسعة جرحى عسكريين. وكان الهدف منشآت للسكك الحديد ومطارا عسكريا.


والخميس أيضا، قتل شخص على الاقل وأصيب اثنان في قصف في منطقة دنيبروبيتروفسك المجاورة، بحسب حاكمها فالنتين ريزنيتشنكو.
وفي القسم الذي يسيطر عليه الاوكرانيون في منطقة دونيتسك الشرقية، وتحديدا في توريتسك، قضى رجل وامرأة الخميس حين أصيب مبنى سكني يضم طبقات عدة، بحسب طواقم الاسعاف.


وتعرضت خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية في الشمال الشرقي، لضربتين بصواريخ اس-300 تسببتا بحرائق، وفق رئيس بلديتها ايغور تيريخوفاسين.


وقال الاخير لوكالة فرانس برس إن "المعتدين يحاولون تحويل خاركيف مدينة منكوبة".


وفي ليوتيج على مسافة غير بعيدة من كييف، دمرت صواريخ عابرة في وقت مبكر الخميس مبنى في قاعدة عسكرية، فيما أصيب مبنيان آخران، وفق ما أفادت هيئة اركان الجيش الاوكراني.


وأضاف المصدر نفسه أن ستة صواريخ من طراز كاليبر، تمكن الدفاع الجوي من إسقاط أحدها، اطلقت من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.


كذلك، خلف قصف بقاذفات صواريخ متعددة مصدره بيلاروس، حليفة روسيا، "خسائر" في صفوف العسكريين الأوكرانيين في منطقة تشرنيغيف الجنوبية.


وفي الجنوب أيضا، دمرت مدرسة وأصيب شخص واحد على الاقل جراء سقوط صواريخ، بحسب حاكم ميكولاييف.
لا تزال القوات الروسية تحاول التقدم قرب سيفرسك وباخموت في حوض دونباس الصناعي (شرق)، في إطار سعي موسكو الى إحكام السيطرة عليه.


وقالت هيئة اركان الجيش الاوكراني إن الوضع "صعب لكنه تحت السيطرة الكاملة".


وفي منطقة خيرسون الجنوبية المحتلة، على بعد بضعة كيلومترات من الجبهة حيث يشن الأوكرانيون هجوما مضادا، تمت استعادة ثلاث قرى من الروس في الاسبوعين الاخيرين.


وسجل هجوم أوكراني الاربعاء على جسر انطونوفسكي المشرف على نهر دنيبر في ضاحية خيرسون، فتم تعطيل استخدامه جزئيا.


وهذه المنطقة حيوية بالنسبة الى الزراعة الأوكرانية، إضافة الى كونها استراتيجية لأنها محاذية للقرم.


وقال زيلينسكي الخميس عبر تلغرام "إنه صباح مضطرب. نواجه مجددا إرهاب الصواريخ". لكنه كرر أن أوكرانيا "لن تستسلم ولن ترضخ".

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 9:27 مساءً - بتوقيت القدس

عويضة: المشاركة في دورة الألعاب "المكابياه اليهودية" الأخيرة طعنة لفلسطين والقدس


القدس- وكالة بال سبورت/ أعرب الامين العام للجنة الوطنية لمناهضة التطبيع الرياضي جهاد عويضة عن حزنه للمشاركة بعض الرياضيين العرب في دورة الألعاب "المكابياه اليهودية" والتي أقيمت هذا الشهر، وهي دورة ألعاب يهودية تشبه الألعاب الاولمبية يشترك فيها متنافسون يهود من شتى أنحاء العالم وفي كافة المجالات الرياضية، حيث جرت العادة منذ عشرات السنين ان تقام هذه الدورة في مدينة القدس المحتلة.


  وأشار عويضة ان بعض الدول الخليجية التي اعتادت "الانبطاح" تزيد هرولتها يوما بعد يوم بالتطبيع في كافة المجالات ومنها الرياضية بجانب الاقتصاد والامن، وتجلى ذلك بالمشاركة الواسعة من بعض دول الخليج "العربي" والمغرب.


  وأكد عويضة من المكتب التنفيذي للجنة الوطنية لمناهضة التطبيع الرياضي أعتبر هذا الامر "طعنة" للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ولقدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية.


  وأشار عويضة قائلا: ان ثيودور هيرتسل قال في أحدى خطاباته قولته المشهورة "مهرجان رياضي واحد أقوى من 100 خطاب من خطاباتي"، استهل مقولة ثيودور هرتسل الذي ولد في العام 1860 وهو مؤسس الصهيونية السياسية المعاصرة، وعمل في الحقل الصحفي لسنوات طوال، للدلالة عن أهمية الدورات الرياضية وكيف استغل الصهاينة هذه الدورات لتشجيع الهجرة الى "اسرائيل" حتى قبل قيامها.


  فمن المعلوم أن أول دورة ألعاب "المكابياه" أقيمت في مدينة تل أبيب في العام 1932 ومن خلال هذه الدورة دخل الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين من الدول المشاركة سواء من اللاعبين أو الإداريين المنتمين للأندية الصهيونية فى هذه الدول أو من المشجعين لها، وذلك لإقامة الدولة العبرية على أنقاض دولة فلسطين. 


  وفي نفس السياق حيا بيان اللجنة الوطنية لمناهضة التطبيع الرياضي المئات من الرياضيين العرب الذين رفضوا منازلة نظرائهم "الاسرائيليين" وقرروا الانسحاب من البطولات، وأعتبر البيان المشاركين بالمكابياه "حالة شاذة" من الرياضيين العرب حضروا للمشاركة بقرار سياسي حكومي.

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الشرطة يختتم سباق "لا للمخدرات" في رام الله

القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: اختتم اتحاد الشرطة الرياضي، صباح اليوم الخميس، سباق "لا للمخدرات"، في مدينة رام الله، بالشراكة مع اتحاد ألعاب القوى، واللجنة الأولمبية، وذلك ضمن فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني.


وحضر الفعالية كل من اللواء يوسف الحلو، مدير عام الشرطة الفلسطينية، عبد المجيد حجة، أمين عام اللجنة الأولمبية، د. مازن الخطيب، رئيس اتحاد ألعاب القوى، العميد أمل خليفة، مدير الرياضة العسكرية، والعديد من الشخصيات الاعتبارية والرياضية.


ورحب اللواء يوسف الحلو بكافة المشاركين في الفعالية، معرباً عن سعادته بالإقبال الكبير الذي شهده السباق من مختلف الفئات العمرية.


وتوجه اللواء الحلو بالشكر إلى الفريق جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولمبية، واتحاد ألعاب القوى، واتحاد الشرطة الرياضي، والرياضة العسكرية، والإدارة الشرطية لمكافحة المخدرات.


وقال: إن هذا السبق يهدف إلى نشر التوعية بضرورة محاربة آفة المخدرات والقضاء عليها، لما لها من أضرار على المجتمع وفئة الشباب.


وأضاف: نحن في الشرطة الفلسطينية نؤكد على أهمية تضافر الجهود مع جميع المكونات، من أجل محاربة آفة المخدرات وما يتفرع عنها من آفات، كي يكون المجتمع الفلسطيني خالياً من المخدرات، حماية للجيل الناشئ الذي يعد مستقبل هذا الوطن.


وأشار الحلو إلى أن الرياضة الفلسطينية تحظى باهتمام الرئاسة والحكومة، لدورها في التنشئة السليمة للأطفال وبناء شخصية الانسان الفلسطيني.


بدوره، شكر د. مازن الخطيب، المؤسسة الأمنية الفلسطينية، وخاصة الشرطة، على حسن تنظيم الفعالية، وتوفير كافة متطلبات نجاح هذا السباق.


كما ثمّن الخطيب دور المجلس الأعلى للشباب والرياضة واللجنة الأولمبية، بقيادة الفريق جبريل الرجوب، على توفير الدعم اللازم دوماً للنهوض بمنظومة الاتحادات الرياضية، مؤكداً أن العمل الدؤوب بات يترجم إلى إنجازات لدى المنتخبات الوطنية في المحافل الدولية.


وفي الختام، جرى توزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الأولى من مختلف الفئات في السبق الذي بلغ مسافته 2 كم.

وجاءت النتائج على النحو الآتي:


فئة الحالات الخاصة:

1. محمد حفناوي 2. يوسف شيخة 3. رائد حويطي

فئة ذكور تحت 40 سنة:

1. رابح صلاح الدين 2. يحيى مشاقي 3. أحمد وريدات

فئة الإناث تحت 40 سنة

1. حنين ثلجي 1. (مكرر) جنى غروف 2. رحمة غروف 2. (مكرر) جمان الخطيب 3. بيلسان طارق 3. (مكرر) رهف بلطية

رياضة

الخميس 28 يوليو 2022 9:24 مساءً - بتوقيت القدس

الإطلاع على البرامج الرياضية والشبابية للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس


القدس- وكالة بال سبورت/ أستقبل الامين العام للجنة الاولمبية الفلسطينية اللواء عبد المجيد حجة، في مكتبه بمقر اللجنة الاولمبية بالبيرة الرياضي وائل ابو الضبعات مسؤول الدائرة الرياضية في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، وذلك بتوجيهات من امين عام المؤتمر اللواء بلال النتشة "ابو هاشم".


   وقدم الرياضي أبو الضبعات "وهو أحد ابطال الملاكمة الفلسطينية" للواء حجة شرحا وافيا عن البرامج الرياضية والشبابية للمؤتمر الوطني الشعبي وكيفية التعاون المشترك مع اللجنة الأولمبية الفلسطينية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة ومع المؤسسات المقدسية مثل تجمع قدسنا، ومع الجامعات الفلسطينية وذلك ضمن برامج العمل المقترحة من اللواء بلال النتشة ودائرة الرياضة بالمؤتمر الشعبي.


  من ناحيته رحب الأمين العام للجنة الأولمبية الفلسطينية اللواء عبد المجيد حجة بهذا الحراك الرياضي والشبابي والمؤسساتي المقدسي، معتبرا ان المؤتمر الشعبي الوطني للقدس يحمل رسالة وطنية ورياضية وشبابية شاملة.