رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 9:47 مساءً - بتوقيت القدس

فريق دلاسال القدس يحظى بجائزة fair play عن لعبة كرة السلة في اولمبياد ال fisec

 اللجنه المنظمة للاولمبياد المصغر الذي نظمته جمعية ال fisec حددت جائزة لتشجيع اللعب النظيف والالتزام وهو اختيار فريق من كل واحده من الألعاب والمسابقات المشاركة ويكون ملتزماً باللعب النظيف والمنافسة الشريفة وحسن التعامل والاخلاق. 


وحظي فريق دلاسال القدس على جائزة اللعب النظيف والمنافسة الشريفة عن لعبة كرة السلة للذكور وجاء هذا التكريم خلال الحفل الختامي للألعاب المقامة في النمسا وبحضور كافة المشتركين. 

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

الحاجة فاطمة الهريني.. مناضلة قهرت الصعاب وصنعت بصمة خالدة في حب الوطن

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - حرصت الحاجة فاطمة الهريني "أم صابر"، التي قضت حياتها بمقارعة الاحتلال في قرية التوانة، على التمسك بأرضها رغم محاولات تهجيرها من قريتها التي تتعرض لاعتداءات يومية، فكانت من القلة القليلة من نساء وحرائر الجنوب، الذين لهم شرف الالتحاق في مسيرة الحرية، وهي تتمسك بمواقفها ومبادئها الوطنية، بالرغم من الصعوبات والعقبات التي واجهتها في كل مراحل حياتها الكفاحية، لتغدو رمزًا من رموز المقاومة الشعبية.


عنوانا للشجاعة


وعاشت "أم صابر"، كباقي أهالي مسافر يطا، جنوب الخليل، في كهف، بسبب منع الاحتلال البناء فيها، لتسطر حكاية مناضلة قهرت الصعاب وتصنع دروس وبصمات خالدة في الانتماء وحب الوطن، وكان لصوتها وكلماتها الهادرة وجولاتها وصولاتها الأثر الكبير في استنهاض النفوس وشحذ الهمم وتشمير السواعد لمجابهة العدوان والتصدي لقوى الغطرسة والطغيان الاستيطاني فكانت بذلك مثالاً وعنوانًا للشجاعة والبسالة والاقدام.


وتلعثم فؤاد العمور، منسق لجنة الحماية والصمود جبال جنوب الخليل ومسافر يطا، عندما بدأ الحديث عن الحاجة فاطمة الهريني، قائلًا: إن المرء لا يعلم من أين يبدأ عندما يتعلق الأمر بالحديث، عن رمزًا من رموز الثورة والمقاومة الشعبية وعلمًا من أعلام الوطن، فتعجز الكلمات وتندر المعاني في توصيف مكانة وقدر مثل اولئك الرحالون.


وقال العمور في بضع كلمات كتبها عبر صفحته في فيسبوك،، إن الحديث عن مناضلة بحجم المناضلة الجسورة الراحلة أم صابر، لن نوفيها حقها وسنظل عاجزين ومقصرين في ايفاء وانصاف قدر ومكانة تلك الهامة الوطنية الراحلة، مشيرًا إلى أنه رغم تقدمها بالعمر، الا أن نبأ رحيلها كان صادمًا ومزلزلاً، امتزجت خلاله كل مشاعر الحزن والألم والأسى والأسف والحسرة، فقد خسرنا امرأة حديدية من نساء وحرائر الجنوب التي كان لها شرف الالتحاق والتقدم في الثورة الجنوبية من الوهلة الأولى بانطلاق شراراتها.


وأضاف العمور، أنه إبان عام 67، ومطلع التسعينات برز موقفها بالمقاومة الشعبية مسجلاً اسمها بأحرف من ذهب ضمن قوائم الأحرار والحرائر الذين ثاروا على الظلم وانتفضوا ضد الاستيطان ومخططاته، موضحًا أن الفقيدة المناضلة الجسورة كانت مؤمنة بقناعاتها عنيدة في طرح آراءها، صلبة في مواقفها المتعصبة للوطن، وفيه للشهداء الذين عاهدتهم على المضي على دربهم وآخرهم الرمز بالمقاومة الشعبية الشهيد الراحل سليمان الهذالين حتى تحقيق أهدافهم وآمالهم التي وهبوا أرواحهم لأجلها.


أم الشباب الثائر


وأضاف، بالرغم من مواقفها الصلبة التي لا تقبل أن يجادلها فيها أحد وذلك لعشقها وهيامها للوطن، إلا أنها لم تجعل من الاختلاف أو التباين عائقًا في علاقتها مع المجتمع سواء اولئك الذين رافقوها طوال مراحل كفاحها وصمودها بقرية التوانة، ومسافر يطا أو أولئك العابرون الذين صادفتهم في مسيرتها الكفاحية، فقد كانت الفقيدة تمتلك علاقات أخوية ووديه وأمومية مع كل من عرفها، وكان الجميع يحمل لها كل مشاعر التقدير والاحترام، فقد كانت أم للشباب الثائر وأخت لكل المجتمع وقائدة ومرشدة للماجدات.


وتابع: إن المناضلة الجسورة "أم صابر" واجهت العديد من العقبات والعثرات طوال مشوار مسيرتها الكفاحية، وكانت في كل مرة تفاجئ الجميع بتجاوزها وتخطيها لكل تلك العقبات والعثرات لتزداد قوة وصلابة وتوقدًا واشتعالاً وحماسًا، ولم تثنيها عمليات السحل والضرب والتنكيل من قبل الاحتلال بجيشه ومستوطنيه بل زادها ذلك ايمانًا بعدالة قضيتها ولم تخيفها رصاصات الموت الموجهة إلى صدور المتظاهرين سلميًا في مرحلة الكفاح السلمي فكانت في مقدمة الصفوف، ولم تكن الظروف التي مرت بها لتحول بينها وبين تأدية واجبها تجاه قضيتها ووطنها أو تثنيها عن عهدها لمسيرة زوجها الراحل حسين الهريني وأبنها المرحوم صابر، وشهداء قريتها الذين سقطوا لأجل الهدف المشترك الذين ناضل الأحرار بغية تحقيقه وهو الحرية.


عالقة بالأذهان


وبين العمور، كل تلك الظروف والمعاناة لم تفلح في إيقاف قطار أم صابر الذي تصدى لكل الضربات وتخطى كل العقبات والعثرات ليقطع كل المسافات حتى بات قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى آخر المحطات، كما لم تفلح كل الظروف في قهر الفقيدة حتى جاء الموت وهو المصير الذي لا مناص منه ليضع حد لمسيرة مناضلة جسورة وعظيمة قلما نجد مثيلاً لها في هذا الزمان، وكأنما قدرنا أن نودع المناضلين دون أن يعيشوا للحظة التي ناضلوا وكافحوا من أجلها، تلك اللحظة التي قدمت الفقيدة من أجلها كل ما تملك في سبيل أن تشاهدها حقيقة ماثلة أمام عيناها بعد أن ظلت لسنوات طويلة حلمًا يراودها، ولكن هي الأقدار ولا مرد لها .. الأقدار التي اصطفت روح الفقيدة لتصعد بها إلى بارئها قبل أن يغدو ذلك الحلم حقيقة، لترحل بعد أن تركت خلفها دروسًا في الانتماء والولاء وحب الوطن ومواقف بطولية ستظل عالقة في أذهان كل من عرفها وعايشها ورافق مسيرتها وبكل بساطة تركت خلفها بصمات خالدة ستتناقلها الأجيال جيل بعد جيل.

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

هجوم لحركة الشباب على قاعدة عسكرية عند الحدود الصومالية الإثيوبية

مقديشو, (أ ف ب) -شنّ مقاتلون من حركة الشباب الإسلامية المتشدّدة هجومًا على قاعدة عسكرية عند الحدود الصومالية الإثيوبية الجمعة، ما أدّى إلى قتال عنيف تسبب بعدد غير معروف من الضحايا، بحسب ما قال مسؤولون أمنيون.


وهذا الهجوم هو الأحدث في المنطقة الذي تشنّه المجموعة المتشدّدة منذ أسابيع، ما أثار مخاوف بشأن استقرار المنطقة الحدودية.


ولفتت المصادر الأمنية إلى أن قذائف هاون أصابت قاعدة عسكرية في أتو، اعقبتها مواجهة بالأسلحة النارية بين الجيش الإثيوبي وقوات من وحدة ليو الخاصة في الشرطة الصومالية.


وقال محمود عدن، وهو مسؤول أمني محلي في قرية البردة المجاورة، في اتصال مع وكالة فرانس برس "وصلتنا معلومات بأن المواجهة المسلّحة حصلت بين الشباب وشرطة ليو هذا الصباح حول أتو".


وأضاف "أطلق الإرهابيون قذائف الهاون قبل بدء المواجهة المباشرة".


وتابع "تمكّنت القوات من صدّ المهاجمين الإرهابيين اليائسين، وسقط بعض الضحايا رغم عدم توافر تفاصيل لدينا".


وقال مدكر مرسال، وهو قائد أمني في منطقة أتو، إن المسلحين استخدموا قذائف الهاون والمدفعية في الهجوم الذي استمر قرابة ساعتين، وإن القوات الإثيوبية ردت بدعم من مروحيات قتالية.


ولم يصدر تعليق فوري من السلطات في المنطقة.


وتبنّت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة الهجوم في بيان قصير، وقالت إن مقاتليها اجتاحوا القاعدة وقتلوا أكثر من مئة شرطي إثيوبي.


وأعلنت السلطات الصومالية الأسبوع الماضي إنها قتلت أكثر من مئة مقاتل من حركة الشباب قاموا بتوغل عبر الحدود.


وفي حادث منفصل في جنوب الصومال الجمعة، قُتل مسؤول حكومي محلي مع ابنه في انفجار قنبلة زُرعت على جانب الطريق، حسبما أفادت الشرطة.


وكان وزير العدل في الولاية الجنوبية الغربية شيخ حسن ابراهيم يغادر مسجدًا بعد صلاة الجمعة "حين وقع الانفجار في سيارته"، حسبما أفاد الشرطي المحلي حسين يرو.


ومنذ 15 عامًا تخوض جماعة الشباب الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة، تمرّداً ضد الحكومة الفدرالية الصومالية المدعومة من المجتمع الدولي وقوّة من الاتّحاد الإفريقي مكوّنة من جنود يتحدّرون من خمس دول إفريقيّة بينها إثيوبيا وكينيا.


ورغم طردهم من المدن الرئيسية، بما في ذلك العاصمة مقديشو في العام 2011، لا يزالون متحصنين في مناطق ريفية واسعة، وينفّذون هجمات ضدّ أهداف حكومية وقوات الأمن. 

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

ضابط إسرائيلي: تزايد ملحوظ للخلايا المسلحة في نابلس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال ضابط إسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، إنه خلال الأسبوع الأخير تزايد النشاط العسكري في منطقة نابلس ومحيطها، وخاصة الاعتقالات والكمائن وغيرها في ظل نشاطات الخلايا الفلسطينية المسلحة.

واعترف الضابط المسؤول عن إحباط الهجمات الفلسطينية في نابلس خلال مقابلة مع قناة 12 العبرية، أن هناك صحوة في المنطقة من قبل الخلايا المسلحة، وأن قواته تعمل على إخمادها من خلال عمليات مركزة كتلك التي جرت فجر يوم الأحد الماضي.

وأضاف: "جوهر عملنا حاليًا يتركز على العمل ضد مكان تتواجد به مثل هذه الخلايا الإرهابية".

واعتبر أن إحباط عملية إطلاق النار أمس بعد إصابة مسلح فلسطيني واعتقاله، بأنها من الأعمال المهمة التي تمنح قواته والإسرائيليين إحساسًا بالعمل الذين يقومون به من أجل توفير الأمن وحماية المستوطنين.

ويقول أحد الجنود الذين شاركوا في عملية أمس على حاجز حوارة، إنهم كانوا في نشاط استباقي بالمنطقة حين رصدوا مركبة تقترب وخرج منها أحد المسلحين وحاول إطلاق النار، وتم الرد عليه فورًا من قبل أفراد القوة المتمركزة بالمكان.

وقال الجندي: "مهمتنا في المنطقة هي إحباط مثل هذه المحالات .. لا نعرف أبدًا ما ينتظرنا، لكننا في حالة يقظة كبيرة".

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| الفتى الشهيد أمجد أبو عليا.. وحيد أسرته ترك مدرسته ليعيلها بعد مرض والده

رام الله - خاص بـ "القدس" دوت كوم - قبل عام اضطر الشهيد الفتى أمجد نشأت أبو عليا  (16 عامًا)  من قرية المغير شمال شرق رام الله لترك مدرسته، كي يعيل عائلته، بعدما أصيب والده بمرض السرطان، لكن حامل هم العائلة، لم ينس هم قريته التي تتعرض منذ سنوات لاعتداءات متكررة من قبل المستوطنين.


الفتى اليانع، خرج كما بقية أطفال وفتية وشبان ونساء وشيوخ قرية المغير بمسيرة دعت لها الفعاليات الوطنية لمواجهات اعتداءات المستوطنين ومحاولات الاحتلال السيطرة على مساحة من أراضي القرية في المنطقتين الشمالية الغربية، والشمالية من القرية، خاصة في الفترة الأخيرة، وفق ما يؤكده لـ "القدس" دوت كوم، رئيس مجلس قروي المغير أمين أبو عليا، والذي قال إن المسيرة التي خرجت بمشاركة الأهالي كانت سلمية، وفوجئ الجميع بعنف غير مسبوق بقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للأهالي بقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، فاندلعت مواجهات على إثر ذلك، وأطلق الجنود الرصاص الحي على المشاركين بالمسيرة.



لكن المفاجأة الأخطر، كما يؤكد أبو عليا، هو ظهور عشرات المستوطنين وبعضهم كان مسلحًا أمام جنود الاحتلال، ثم شرعوا برشق الحجارة وإطلاق الرصاص الحي، ما أدى لإصابة ثلاثة مواطنين كان الشهيد أمجد بينهم، وجرى نقلهم للمستشفى الاستشاري لتلقي العلاج.



وزارة الصحة أكدت وبعد نحو ساعتين في بيان صحفي، استشهاد الفتى أمجد، متأثرًا بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في الصدر، في مواجهات قرية المغير.


العائلة المتواضعة، صعقت قبل سنوات بمرض الوالد بالسرطان، ليضطر الفتى أمجد أبو عليا وهو وحيد لوالديه من الذكور إضافة إلى ثلاث أخوات، إلى ترك المدرسة العام الماضي، ليعيل عائلته، لكن العائلة دخلت موجة جديدة من المعاناة باستشهاد أمجد، وفق رئيس مجلس قروي المغير أمين أبو عليا.


لم تكتمل الفعالية السلمية الاحتجاجية وتحولت إلى مواجهات استمرت حتى ساعات مساء اليوم الجمعة، ليصاب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، إضافة إلى اصابتين بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعولجوا جميعًا ميدانيًا، بينما تستعد القرية لتشييع جثمان الشهيد أمجد يوم غد السبت، بحسب ما أكده لـ "القدس" دوت كوم، الناشط المجتمعي كاظم الحج محمد من قرية المغير.



القرية التي شهدت على مدار السنوات الماضية اعتداءات متكررة على الأهالي والمزارعين ورعاة الأغنام، تتعرض وفق رئيس المجلس القروي لها، إلى مخطط يستهدف اراضيها بالمصادرة، حيث تقام ثلاث بؤر استيطانية تسمى بؤر رعوية، لكن هدفها هو بالسيطرة على أراضي القرية، وتهجير الأهالي وخاصة المزارعين والرعاة والبدو من هناك، وفق ممارسات ممنهجة لأجل تنفيذ مخططات التهجير.


في حين، يؤكد الناشط الحج محمد أن أراضي قرية المغير مستهدفة بشكل ممنهج ومتفق عليه بين المستوطنين وجيش الاحتلال، في تبادل واضح للأدوار وبحجج متعددة الهدف منها الاستيلاء على أراضي المغير.



وتعرضت المغير منذ الاحتلال لهجمات متكررة من قبل الاحتلال والمستوطنين، حيث ارتفع عدد الشهداء اليوم الجمعة، إلى 11 شهيدًا، واعتقال وجرح المئات، حيث كان آخر الشهداء قبل الفتى أمجد، قريبه، الفتى علي أبو عليا (15 عامًا) وهو خلال مواجهات داخل القرية  العام الماضي.


وقرية المغير يبلغ عدد سكانها نحو أربعة آلاف نسمة يعتمد غالبيتهم على الزراعة والثروة الحيوانية، وتقع على مساحة تبلغ نحو 40 ألف دونم، لكن المسموح البناء بها فعليا هو 1200 دونم مصنفة )، ب والبقية تقع في مناطق مصنفة (ج)، ونحو 70 بالمائة من تلك الأراضي تقع شرق الشارع الاستيطاني الذي يشق أراضي المغير المسمى الخط الاستيطاني (الون) و80 بالمائة، يعتبرها الاحتلال أراضي منطقة عسكرية ومهددة بالمصادرة.

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

شي يجري محادثات مع نظيره الإيراني عبر الهاتف

بكين  (شينخوا) أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ بعد ظهر اليوم (الجمعة) محادثات هاتفية مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.


وأشار شي إلى أنه في الوقت الحاضر، في مواجهة تغيرات وجائحة لم يسبق لهما مثيل منذ قرن، يجد العالم نفسه في فترة جديدة من الاضطراب والتحول، مضيفا أن تطلعات شعوب جميع البلدان إلى التنمية والأمن أصبحت أكثر إلحاحا، وأصبحت الدعوة إلى الإنصاف والعدالة على المستوى الدولي أقوى.


وفي مواجهة الوضع الدولي المعقد، أشار إلى أن الصين وإيران دعمتا التضامن والتعاون وعززتا مصالحهما المشتركة وعملتا على حماية الحقوق والمصالح المشروعة للدول النامية.


وقال إن الصين تنظر إلى علاقاتها مع إيران من منظور استراتيجي، وتقف على أهبّة الاستعداد للعمل مع إيران للدفع من أجل إحراز تقدم جديد في الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران.


وشدد شي على أنه يتعين على الجانبين مواصلة دعم بعضهما البعض بحزم في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية والشواغل الكبرى لكل منهما، فضلا عن التمسك بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، وهو معيار أساسي في العلاقات الدولية.


ودعا شي الجانبين إلى الحفاظ على اتصالات وثيقة بشأن تنفيذ خطة التعاون الشامل بين البلدين، وتعزيز التعاون العملي بنشاط في المجالات الرئيسية، ومواصلة التعاون في مكافحة المرض، وتعزيز الاتصال والتنسيق في الشؤون الإقليمية والدولية.


وقال إن الجانب الصيني دعم دائما دول الشرق الأوسط في حل مشكلات الأمن الإقليمي بالوحدة والتنسيق، ودعم شعوب المنطقة لاستكشاف مسار تنميتها بشكل مستقل، مضيفا أن الصين مستعدة لتعزيز التواصل والتعاون مع إيران ضمن الأطر مثل منظمة شانغهاي للتعاون.


تقدّر الصين دعم إيران النشط لمبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي، وهي على استعداد للعمل مع إيران لتعزيز تنفيذ المبادرتين والدفع نحو تطوير النظام الدولي نحو اتجاه أكثر عدلاً وعقلانية. 

اقتصاد

الجمعة 29 يوليو 2022 8:39 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية: الصين تواصل تعزيز التعاون مع قازاقستان من خلال إقامة مبادرة الحزام والطريق

طشقند  (شينخوا) قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمس (الخميس) إن الصين تعتزم مواصلة تعزيز التعاون الصيني-القازاقي وتدعيمه، مع اعتبار البناء عالي الجودة لمبادرة الحزام والطريق المهمة الرئيسية.


أدلى وانغ بهذه التصريحات خلال لقائه مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القازاقي مختار تليوبيردي، على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون.


وأوضح وانغ أنه في فبراير من هذا العام، عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس القازاقي قاسم جومارت توكاييف اجتماعا مثمرا، واتفقا على العمل معا على خلق فترة ذهبية أخرى مدتها 30 عاما من العلاقات الصينية-القازاقية، ما رسم مسارا لتنمية العلاقات الثنائية على المدى الطويل.


وأشار إلى أن الجانبين يحتاجان إلى تحويل التوافق الهام الذي توصل إليه زعيما الدولتين إلى نتائج ملموسة، وإثراء الشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة بين البلدين على نحو متواصل، وكذا تعزيز التنمية السليمة والمستقرة للعلاقات الثنائية.


وأضاف أن الصين مستعدة لتكثيف المفاوضات بشأن خطط التعاون الاقتصادي والتجاري بين الحكومتين، وكذلك بشأن اتفاقية جديدة لحماية الاستثمار، وخطة للتعاون الإنتاجي والاستثماري بين الجانبين، مع إعطاء الأولوية لتطبيق المزيد من المشاريع المعيشية في قازاقستان.


وأشاد تليوبيردي بتنمية الشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة بين قازاقستان والصين، قائلا إن الاجتماع الهام بين زعيمي الدولتين، الذي عقد في شهر فبراير من هذا العام، كان إيجابيا وعمليا ومثمرا.


وتابع قائلا إن بلاده على أهبة الاستعداد للعمل مع الصين على تطبيق التوافق الهام الذي توصل إليه زعيما الدولتين على نحو مخلص، والدخول في فترة جديدة ذهبية مدتها 30 عاما من العلاقات الثنائية، مضيفا أن قازاقستان وفرت للمواطنين الصينيين نظام الإقامة لمدة 14 يوما بدون تأشيرة دخول، وتتطلع إلى مواصلة تسهيل التبادلات الشعبية وتعميق التبادلات والتعاون على المستوى المحلي.


وتوجه تليوبيردي بالشكر للصين على دعمها بلاده في استضافة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا).


وقال وانغ إن الصين تدعم قازاقستان في الاضطلاع بدور رئاسة المؤتمر، ورفع مستوى التعاون في إطار (سيكا)، وتقديم إسهامات أكبر في تحقيق الأمن والتنمية الإقليميين.


كما اتفق الجانبان على تعزيز التنسيق ضمن إطار عمل منظمة شانغهاي للتعاون، ودعم أوزبكستان في القيام بدورها بصفتها الدولة التي تتولى رئاسة المنظمة، وفي استضافتها قمة المنظمة في مدينة سمرقند.


ودعا الجانبان إلى بذل جهود مشتركة للحفاظ على استقرار سلسلة الإنتاج والإمداد في أوراسيا، والتشغيل السلس لقطارات الشحن بين الصين وأوروبا، ولعب دور بناء في مواجهة تحديات أمن الغذاء والطاقة العالميين على نحو فعال.


وأشاد الجانبان أيضا بدور آلية اجتماع الصين ودول آسيا الوسطى الخمس وآفاقها تلك الآلية، وأضافا أنهما سيطبقان التوافق الذي توصل إليه زعيما الدولتين في القمة الافتراضية بين الصين ودول آسيا الوسطى، مع التركيز على المجالات ذات الأولوية مثل النقل، والاقتصاد والتجارة، الاستثمار والزراعة الصناعية، والطاقة، والجمارك، والتبادلات الشعبية- لدفع التعاون متبادل النفع إلى مستوى جديد. 

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطلب من أحد محققيها توضيح تصريحات له اعتبرتها إسرائيل معادية للسامية

جنيف,  (أ ف ب) -طلب رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فيديريكو بيلييغاس، اليوم الجمعة، من أحد أعضاء لجنة تُحقّق في النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، توضيح تصريحات أدلى بها بشأن "اللوبي اليهودي" واعتبرتها إسرائيل معادية للسامية.


وكان ميلون كوثاري، أحد أعضاء اللجنة، قد لمّح خلال مقابلة مؤخرًا مع موقع "موندوويس" Mondoweiss الذي يُغطيّ أخبار الأراضي الفلسطينية وإسرائيل والسياسات الأميركية وحقوق الفلسطينيين، إلى وجود "لوبي يهودي"، مشكّكًا في شرعية عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة.


وأضاف "نحن محبطون جدًا من شبكات التواصل الاجتماعي التي يسيطر عليها، إلى حد كبير، اللوبي اليهودي أو بعض المنظمات غير الحكومية المحدّدة التي تكرّس الكثير من المال لمحاولة تشويه سمعتنا".


وأثارت تصريحاته استياء إسرائيل التي طالبت الجمعة بإقالة أعضاء اللجنة وحلّها.


ودان بعض الدبلوماسيين، منهم أميركيون وبريطانيون، تصريحات كوثاري على تويتر.


وبعد يومين على نشر المقابلة، وجّهت السفيرة الإسرائيلية رسالة أولى إلى بيلييغاس، للاحتجاج على هذه "التعليقات الفاضحة والتي بعضها معاد للسامية بشكل واضح".


وأكّدت رئيسة اللجنة نافي بيلاي، وهي المفوضة السامية السابقة لحقوق الإنسان، الخميس، أن تعليقات كوثاري "يبدو أنها أُخرجت عمدًا من سياقها" و"نُقلت بشكل خاطئ عمدًا".


وأضافت أن هذه التصريحات تعكس "خيبة أمل اللجنة من استمرار عدم تعاون إسرائيل" مع الخبراء.
وفي رسالة ثانية الجمعة اطّلعت عليها وكالة فرانس برس، دانت السفيرة الإسرائيلية تصريحات بيلاي، قائلةً إنها "دفاع عن ما لا يُمكن الدفاع عنه"، مضيفة "هي تدعم معاداة السامية. إنها تُخجل كلّ" أعضاء الأمم المتحدة.


وتابعت "حان وقت حلّ هذه اللجنة".


واعتبرت أن الأعضاء الثلاثة في اللجنة لم يعودوا قادرين "على تولي وظائفهم بطريقة فعّالة"، داعيةً إيّاهم إلى "الاستقالة فورًا".


وفي وقت لاحق الجمعة، وجّه بيلييغاس بدوره رسالة إلى بيلاي أكّد خلالها أن بعض تعليقات كوثاري "قد تُفسّر على أنها وصم للشعب اليهودي، الأمر الذي (...) يقع في صميم أي تعبير عن معاداة للسامية".


وتابع "نتيجة لذلك، أقترح بكلّ احترام أن ينظر المفوض كوثاري في إمكان توضيح تعليقاته المؤسفة بشكل علني".


ورفضت إسرائيل التعاون مع اللجنة التي شكلت بعد حرب استمرت 11 يومًا بين إسرائيل وحركة حماس في أيار/مايو 2021 وقُتل خلالها 260 فلسطينيًا بقصف إسرائيلي على قطاع غزّة، منهم مقاتلون، بحسب السلطات المحلية.


وأوكل خبراء اللجنة مهمّة التحقيق في الانتهاكات المفترضة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية وفي إسرائيل منذ 13 نيسان/أبريل 2021.


واعتبرت اللجنة، في تقرير صدر عنها في 7 حزيران/يونيو، أن الاحتلال الاسرائيلي والعنصرية بحقّ الشعب الفلسطيني هما "السببان الرئيسيان" للتوتر وعدم الاستقرار. 

رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

رونالدو مجدداً خارج تشكيلة يونايتد للقاء ودي ضد أتلتيكو

لندن, (أ ف ب) -بقي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو خارج تشكيلة فريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي يتواجه ودياً السبت في العاصمة النروجية أوسلو مع أتلتيكو مدريد الإسباني، ما يؤشر الى تشبث ابن الـ37 عاماً برغبة الرحيل عن "الشياطين الحمر".


وغاب أفضل لاعب في العالم خمس مرات عن الجولة التحضيرية ليونايتد في تايلاند وأستراليا لأسباب "عائلية"، ولن يكون مجدداً ضمن تشكيلة المدرب الجديد الهولندي إريك تن هاغ لمباراة السبت ضد أتلتيكو الذي ورد اسمه كأحد الأندية المهتمة بالبرتغالي، قبل أن ينفي رئيسه هذا الأمر.


ونشر يونايتد تشكيلة من 21 لاعباً لمواجهة أتلتيكو، وتضم الوافدين الجديدين الأرجنتيني ليساندرو مارتينيس والدنماركي كريستيان إريكسن، لكن من دون رونالدو الذي عاد الثلاثاء إلى مقرّ تمارين النادي لإجراء محادثات مع تن هاغ حيال مستقبله مع "الشياطين الحمر".


ويريد رونالدو أن يترك النادي الذي عاد اليه العام الماضي بعد فشل التأهل الى مسابقة دوري أبطال أوروبا.


وبحسب صور نشرتها وسائل الإعلام البريطانية، وصل الـ"دون" إلى مقرّ كارينغتون التدريبي مع وكيل أعماله جورج منديش، وشوهد اسطورة تدريب الفريق السابق السير أليكس فيرغوسون يصل أيضاً إلى المقرّ.


وقال تن هاغ مطلع الشهر الحالي ان رونالدو "ليس للبيع"، مشدداً "نخطط لرونالدو معنا هذا الموسم، واتطلع للعب معه".


وانهى نجم ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي السابق الموسم الماضي كأفضل هدف للفريق برصيد 24 هدفاً، لكن فريقه حلّ في مركز سادس مخيب في الدوري، ما حرمه فرصة المشاركة في دوري أبطال أوروبا.


ويستهل يونايتد مشواره في الدوري في 7 آب/أغسطس أمام ضيفه برايتون، بعد نهاية مبارياته الاعدادية ضد أتلتيكو في النروج ومواطن الأخير رايو فايكانو في "أولد ترافورد". 

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 8:11 مساءً - بتوقيت القدس

برلين تدعو أنقرة إلى احترام سيادة الجزر اليونانية

اثينا, (أ ف ب) -أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الجمعة، أن الجزر الواقعة في بحر إيجه والتي تطالب تركيا بالسيادة عليها، هي جزر يونانية، داعيةً أنقرة إلى احترام سيادة أثينا، قبل ساعات من زيارتها المقررة إلى تركيا.


وقالت بيربوك وإلى جانبها نظيرها اليوناني نيكوس ديندياس في اليوم الثاني من زيارتها العاصمة اليونانية، إن "جزر ليسبوس وخيوس ورودس اليونانية وجزرا كثيرة أخرى هي أراض يونانية وليس لدى أحد الحق في أن يشكك في ذلك".


وتتواجه اليونان وتركيا البلدان الحدوديان والعضوان في حلف شمال الأطلسي، تاريخيًا في موضوع المجال الجوي والمناطق البحرية في بحر إيجه، حيث ارتفع مستوى التوتر أخيرا بعد اكتشاف احتياطات غنية بالغاز.


في الأشهر الأخيرة، هدّدت أنقرة بالطعن في سيادة اليونان على جزرها في بحر إيجه، إذا واصلت نشر قواتها فيها.


وأكدت بيربوك أن الحكومة الألمانية "لن تترك مجالًا لأي شكّ بواقع أننا نقف متضامنين مع اليونان"، داعيةً إلى إجراء حوار بين البلدين المجاورين و"احترام سيادة كلّ منهما".


وصرّحت بيربوك التي من المقرر أن تتوجه إلى تركيا بعد ظهر الجمعة في زيارة تستمرّ يومين، "بالنسبة إليّ، من الواضح أنه ينبغي علينا تسوية النزاعات بين شركاء حلف شمال الأطلسي عبر الحوار".


وأضافت في مؤتمر صحافي مشترك أن "النزاعات في صفوف الحلف هي تحديدًا ما يريده الرئيس الروسي" فلاديمير بوتين.


من جانبه، انتقد وزير الخارجية اليوناني التسليم المرتقب لغواصات ألمانية إلى تركيا.


وقال ديندياس في ختام لقائه مع نظيرته الألمانية "مع هذه الغواصات، هناك خطر كبير أن يتزعزع ميزان القوى في شرق البحر المتوسط" وأن ترجّح كفة الميزان "لصالح دولة وجهت، رغم كونها عضوًا في حلف الأطلسي، (تهديدًا بشنّ حرب) على اليونان".


وكان ديندياس قد طلب خطيا من وزير الخارجية الألماني السابق هايكو ماس في عام 2020، منع بيع غواصات وفرقاطات وطائرات إلى تركيا.


وأقامت أنقرة مشروعًا مشتركًا مع شركة "تيسنكروب مارين سيستمز" الألمانية لبناء ست غواصات في تركيا. وما زالت تركيا تسعى إلى شراء طائرات مقاتلة جديدة من طراز اف-16 من الولايات المتحدة وتتهم اللوبي اليوناني-الأميركي في واشنطن بمحاولة عرقلة الصفقة.


ووقعت أثينا مؤخرًا من جهتها اتفاقية بمليارات اليورو مع فرنسا لشراء طائرات رافال مقاتلة وفرقاطات من طراز بيلارا، وتستعد لطلب سرب واحد على الأقل من الطائرات المقاتلة الأميركية F-35 في المستقبل القريب.


وفي سياق قضية التعويضات الألمانية، ذكّر نيكوس ديندياس بأن أثينا تحتفظ بمطالبها بالتعويض عن فترة الاحتلال الألماني بين عامي 1941 و1944. لكن أنالينا بيربوك أعادت تأكيد موقف برلين، التي لا ترى أي أساس قانوني لمثل هذه الطلبات. 

رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

المنتخب الفلسطيني يفوز على سوريا في بطولة غرب آسيا للشباب لكرة الطائرة

الرياض -"القدس" دوت كوم - فاز المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة الطائرة للشباب، اليوم الجمعة، على نظيره السوري في الشوط الفاصل، خلال اللقاء الذي جمعهما على صالة مدينة الأمير نايف بن عبد العزيز الرياضية بالقطيف، لتحديد المراكز من 5 إلى 8 في البطولة.


وحسم منتخبنا الشوط الأول بنتيجة 25-23، قبل أن يتراجع أداء لاعبيه ليخسر الشوط الثاني بنتيجة 11-25 والشوط الثالث 22-25. واستعاد منتخبنا توازنه في الشوط الرابع وأنهاه بنتيجة 25-13، قبل أن يفوز بالشوط الفاصل 15-13.


وفي لقاء آخر، فازت الكويت على الإمارات بثلاثة أشواط مقابل شوط وحيد، لتواجه منتخبنا في لقاء تحديد المركزين الخامس والسادس، في حين تلعب الإمارات مع سوريا لقاء تحديد المركزين السابع والثامن.

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطلب فصل محادثات النزاع السوري عن الحرب في أوكرانيا

جنيف,  (أ ف ب) -طلبت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، ألا تؤثر النزاعات على المحادثات السورية في جنيف التي توقفت قسراً من قبل روسيا التي يبدو أنها تعتبر أن سويسرا لم تعد محايدة منذ الحرب في أوكرانيا.


كان من المقرر عقد الجولة التاسعة من المحادثات المتعلقة بصوغ دستور سوري جديد من 25 إلى 29 تموز/يوليو في جنيف، باشراف المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون.


وقالت المتحدثة باسم بيدرسون، جنيفر فينتون، للصحافيين في جنيف إن الجانب السوري "أبلغ السيد بيدرسن أن وفده لن يكون مستعدا للمشاركة في الدورة التاسعة إلا بعد (...) تلبية طلبات روسيا الاتحادية".


ولم تذكر بالتفصيل ما هي المطالب الروسية. وقال مراقبون إن موسكو اعترضت على مكان الاجتماع، معتبرة أن سويسرا لم تعد محايدة منذ أن فرضت عقوبات على المسؤولين الروس في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا هذا العام.


وتعد سوريا وروسيا حليفتين منذ عقود، لكن العلاقات تعززت بشكل كبير على أثر النزاع السوري وتدخل موسكو العسكري منذ عام 2015 إلى جانب النظام السوري.


وأطلع بيدرسون مجلس الأمن الدولي الخميس على الوضع. واشار إلى أن تأجيل الاجتماع في جنيف "مؤسف ومحبط، وخصوصا أنه ناجم عن قضايا لا علاقة لها بالملف السوري" بحسب فينتون.


واضافت أنه "حث جميع الأطراف على وضع جدار حماية يصون العملية السورية من تأثير النزاعات التي تجري في أماكن أخرى من العالم، ويضع مصلحة السوريين في المقام الأول".


واشارت المتحدثة إلى أنه عند اقتراح انشاء اللجنة الدستورية في 2018 كان أحد شروطها أن "تعقد اجتماعاتها في جنيف بدون تدخل خارجي".


في ختام الجولة الثامنة من المحادثات في مطلع حزيران/يونيو، أعلن بيدرسون أن المحادثات لم تُحرز سوى تقدم ضئيل و "ظلت الاختلافات كبيرة حول بعض النصوص".


وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها. 

رياضة

الجمعة 29 يوليو 2022 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

المنتخب الفلسطيني لكرة السلة للناشئين يخسر أمام لبنان في نصف نهائي بطولة غرب آسيا

دمشق - "القدس" دوت كوم - خسر المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة السلة للناشئين، اليوم الجمعة، أمام نظيره اللبناني بنتيجة 100-38، في الدور نصف النهائي من بطولة غرب آسيا لكرة السلة لفئة تحت 18 عامًا المقامة في مدينة الفيحاء الرياضية بالعاصمة السورية دمشق.


ويواجه المنتخب اللبناني في المباراة النهائية الفائز من مباراة سوريا والعراق، في حين يلتقي منتخبنا مع المنتخب الخاسر في لقاء تحديد المركز الثالث.


ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني مباشرة لنهائيات كأس آسيا التي تقام في العاصمة الإيرانية طهران في شهر آب المقبل.


وكان منتخبنا الوطني قد تذيل الترتيب بنهاية الدور الأول من ثلاث هزائم أمام المنتخب السوري بنتيجة 87-55، وأمام منتخب لبنان بنتيجة 101-65، وأمام العراق بنتيجة 67-53

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط كمية من مواد يشتبه أنها مخدرة داخل مركبة في الخليل

الخليل -  "القدس" دوت كوم - ضبطت الشرطة، اليوم الجمعة، كمية من مواد يشتبه أنها مخدرة كانت بداخل مركبة غير قانونية في مدينة الخليل.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، بأنه بناء على معلومات وردت للشرطة تتعلق بحيازة أحد الأشخاص على كمية من المواد يشتبه أنها مخدرة على مدخل مدينة الخليل، على الفور تحرك فرع مكافحة المخدرات في شرطة المحافظة للمكان للقبض على المشتبه فيه وضبط ما بحوزته من مخدرات.


وأضافت بأن المشتبه فيه عند مشاهدة الشرطة قام بالهروب تاركًا مركبته وسط الطريق، وجرى تفتيش المركبة حسب الأًصول وعثر بداخلها على كمية من مواد يشتبه أنها  مخدرة ، كانت عبارة عن كمية من مادة يشتبه أنها الكريستال المخدر بلغت من الوزن 11 غرام، وكمية يشتبه أنها من الحشيش بلغت من الوزن 177 غرام، وكمية من حبوب يشتبه أنها مخدرة بلغت 116 حبة، بناءً على ذلك تم ضبط المركبة وما بداخلها من مخدرات.


وأكدت الشرطة مواصلة الجهود للقبض على السائق.

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 7:15 مساءً - بتوقيت القدس

جولة إفريقية لبلينكن الشهر المقبل لمواجهة الحراك الدبلوماسي الروسي

واشنطن, (أ ف ب) -أعلنت الخارجية الأميركية الجمعة أن الوزير أنتوني بلينكن سيزور الشهر المقبل جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية ورواندا، في خطوة تُكثّف من خلالها واشنطن تحركها الدبلوماسي في إفريقيا في مواجهة الدبلوماسية الروسية.


وستزور أيضًا سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، في آب/أغسطس، غانا ورواندا. وقامت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور مؤخرًا بزيارة كينيا، الحليفة القديمة للولايات المتحدة، بالإضافة إلى الصومال حيث أشارت إلى زيادة سوء التغذية بفعل تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.


وتتزامن الجولات الدبلوماسية الأميركية مع جولة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الواسعة في إفريقيا حيث عزا ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العالم إلى تداعيات العقوبات الغربية المفروضة على موسكو. ونفت واشنطن هذه الفرضية.


وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن سيشدّد خلال جولته الإفريقية، على أن "الدول الإفريقية شريك اساسي في أكثر القضايا إلحاحًا في عصرنا، من تعزيز نظام دولي مفتوح ومستقرّ، إلى التطرق إلى تداعيات التغيّر المناخي وانعدام الأمن الغذائي والأوبئة العالمية، وتشكيل مستقبلنا التكنولوجي والاقتصادي".


وبرزت جنوب إفريقيا كساحة معركة دبلوماسية رئيسية إذ أبقت على موقف محايد بشأن الحرب في أوكرانيا، رافضةً الانضمام إلى الدعوات الغربية لإدانة موسكو التي أبدت معارضة لنظام الفصل العنصري في الماضي في الدولة الإفريقية.


وسيزور بلينكن جوهانسبرغ وبريتوريا من 7 آب/أغسطس إلى 9 آب/أغسطس، على أن ينتقل بعدها إلى كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية بهدف إظهار دعم لأكبر دولة في إفريقيا جنوب الصحراء والتي تحاول طيّ صفحة عقود من النزاع الدامي.


ويسافر بعدها إلى رواندا التي شهدت تصعيدًا في التوترات مع الكونغو الديموقراطية التي اتهمت كيغالي بدعم متمرّدي "حركة ام 23" (حركة 23 آذار/مارس)، الأمر الذي تنفيه رواندا.


ولفتت الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن سيسعى إلى الضغط من أجل الإفراج عن بول روسيساباغينا الذي يُقال إنه أنقذ مئات الأشخاص خلال الإبادة في العام 1994. وقد أنتج فيلمًا سينمائيًا عن الواقعة بعنوان "هوتيل رواندا".


والعام الماضي حُكم على بول روسيساباغينا المُقيم الدائم في الولايات المتحدة والمعارض الشرس للرئيس الرواندي بول كاغامي بالحبس 25 عاما لإدانته بـ"تأسيس" الجبهة الوطنية للتحرير و"الانتماء إليها".


وزيارة بلينكن لإفريقيا جنوب الصحراء هي الثانية منذ تسلّمه منصبه العام الماضي.


وكان بلينكن قد زار العام الماضي كينيا ونيجيريا والسنغال، في محاولة لتسليط الضوء على أهمية الأنظمة الديموقراطية. 

منوعات

الجمعة 29 يوليو 2022 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

سبعة قتلى على الأقل جراء سيول في الإمارات

دبي,  (أ ف ب) -لقي 7 أشخاص على الأقل مصرعهم جراء سيول ضربت عدة مناطق في الإمارات في الأيام الأخيرة، بينما تواصل السلطات عمليات الانقاذ، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية الجمعة.


وقال المدير العام للعمليات المركزية في وزارة الداخلية علي الطنيجي في مقطع فيديو نشرته الوزارة على تويتر "يؤسفنا أن نعلن أنه تم العثور على ستة أشخاص من الجنسيات الآسيوية متوفين جراء السيول" مشيرا أن البحث ما زال مستمرا عن شخص يحمل الجنسية الآسيوية أيضا.


وبعدها بقليل، أعلنت وزارة الداخلية العثور على المفقود "وقد فارق الحياة".


وبحسب الطنيجي فإن 80% من الأفراد الذين تضررت مساكنهم جراء السيول "عادوا إلى منازلهم"، مضيفاً أنه "تمت إعادة فتح أغلب الطرق التي تأثرت بالسيول".


وشهدت إمارات الفجيرة ورأس الخيمة والشارقة منذ الأربعاء تساقط كمية كبيرة من الأمطار الغزيرة غير المسبوقة في هذا الوقت من العام.


وتم إنقاذ أكثر من 870 شخصا في إماراتي الشارقة والفجيرة الخميس، بحسب ما أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.


وفي إيران، لقي 24 شخصا على الأقل مصرعهم ولا يزال آخرون في عداد المفقودين جراء سيول وفيضانات ضربت مناطق قرب طهران اعتبارا من الأربعاء، وفق ما أفاد مسؤولون الجمعة، مع تسجيل ظواهر مناخية مماثلة في محافظات أخرى.

اقتصاد

الجمعة 29 يوليو 2022 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

أوروبا تسجل نموًا في الربيع وسط توقعات قاتمة للمستقبل

بروكسل,  (أ ف ب) -سجل الاقتصاد الأوروبي نموًا متينًا في الربيع بفضل انتعاش السياحة، مُبديًا صمودًا فاق ما كان متوقعًا مع تسارع التضخّم في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا، غير أن ألمانيا تواجه صعوبات قد تنعكس انكماشًا على القارة أجمع.


وخالف النمو الاقتصادي التوقعات التي تحدثت عن تباطؤ كبير خلال الفصل الثاني في الدول الـ19 التي تتقاسم العملة المشتركة، فحقق نموا بلغ 0,7% مسجلا حتى تسارعا بالمقارنة مع الأشهر الثلاثة الأولى من العام.


أما في مجمل بلدان الاتحاد الأوروبي الـ27، فبلغ النمو نسبة 0,6% مع تباطؤ طفيف للغاية، بحسب بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي "يوروستات" الصادرة الجمعة.


واستند النشاط إلى أداء الخدمات السياحية التي ازدهرت بفضل رفع القيود المرتبطة بوباء كوفيد-19، غير أن خبراء الاقتصاد يحذرون من أن القطاع الصناعي بدأ يتراجع، ما ينذر بانكماش قريب.


وأوضح رئيس قسم الاقتصاد للقارة الأوروبية لدى "كابيتال إيكونوميكس" أندرو كينينغهام أن "بيانات إجمالي الناتج المحلي التي جاءت أعلى من التوقعات لا تنفي إطلاقا أن تزايد التضخم ورفع معدلات الفائدة قد يتسببان بانكماش في منطقة اليورو لاحقا هذه السنة".


وكان النمو أعلى من التوقعات في إسبانيا (1,1%) وإيطاليا (1%) وفرنسا (0,5%)، غير أن ألمانيا، القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا، سجلت انكماشا مع نمو بمستوى 0%.


وقال بيتر فاندن هاون رئيس قسم الاقتصاد لدى "آي إن جي" لوكالة فرانس برس إن "أزمة الطاقة تشكل ضغطا كبيرا على ألمانيا التي تملك قطاعا صناعيا أكبر وتعول بشكل أكبر على إمدادات الغاز الروسي".


في المقابل، أضاف أن "إعادة فتح الاقتصاد في مرحلة ما بعد كوفيد تنعكس إيجابا بصورة خاصة على الدول التي تملك قطاع خدمات قويا مثل فرنسا أو البلدان التي تعتمد على السياحة مثل إسبانيا وإيطاليا".


ويشدد المفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جنتيلوني منذ الربيع على أن انقطاعا كاملا في إمدادات الغاز الروسي لأوروبا قد يغرق القارة في انكماش في نهاية السنة.


وكتب الجمعة في تغريدة مبديا ارتياحه "خبر سارّ! اقتصاد منطقة اليورو يتخطى التوقعات في الفصل الثاني" مشيرا في المقابل إلى أن "عدم اليقين يبقى مرتفعا للفصول المقبلة".


من جانبه، أشار بيتر فاندن هاوت إلى أن بعض المؤشرات باتت سلبية منذ الآن، لافتا إلى أن "الاستهلاك تراجع في فرنسا للفصل الثاني على التوالي، ومؤشر ثقة المستهلكين الأوروبيين في أدنى مستوياته منذ 1985، والصناعة في انكماش في عدد من البلدان".


وفي الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي، دخلت الولايات المتحدة مرحلة انكماش فنّيّ مع تسجيل إجمالي الناتج المحلي تراجعا خلال فصلين متتاليين محققا -1,6% بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس، ثم -0,9% بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو بوتيرة سنوية.


كذلك شهدت الصين تباطؤا حادا مع تراجع نموها إلى 1,4% في الفصل الثاني، وهو أسوأ أداء يسجله ثاني اقتصاد في العالم منذ مطلع 2020 في ذروة أزمة كوفيد.


كما تهدد السياسة النقدية الأكثر تشددا التي يتبعها البنك المركزي الأوروبي لمكافحة التضخم، بكبح الاقتصاد الأوروبي.


وقرر البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي زيادة معدلات فائدته للمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات، في أعقاب قرار مماثل اتخذه الاحتياطي الفدرالي الأميركي.


ورأت رئيسة المؤسسة المالية الأوروبية كريستين لاغارد أن "الأفق الاقتصادي يصبح قاتما ... بالنسبة للنصف الثاني من العام 2022 وما بعد".


ويسجل هذا التراجع في وقت تراجعت العملة الأوروبية إلى أدنى مستوياتها منذ عشرين عاما بالنسبة الى الدولار الأميركي.


وعلى وقع الحرب في أوكرانيا وتبعاتها المتزايدة على أسعار الطاقة والمواد الغذائية، خفضت بروكسل مرة جديدة مؤخرا توقعاتها للنمو في منطقة اليورو.


وباتت المفوضية الأوروبية تتوقع نموا يقتصر على 2,6% عام 2022 و1,4% في 2023، بالمقارنة مع 2,7% و2,3% في توقعاتها الأخيرة. في المقابل، رفعت توقعاتها للتضخم إلى 7,6% في 2022 و4% في 2023، بالمقارنة مع 6,1% و2,7% سابقا.


وكما في كل شهر منذ تشرين الثاني/نوفمبر، بلغ التضخم في منطقة اليورو مستوى قياسيا جديدا في تموز/يوليو قدره 8,9% بوتيرة سنوية، بعد 8,6% في حزيران/يونيو. وإلى الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة من وقود وغاز وكهرباء، تعاني الأسر الأوروبية ارتفاعا متزايدا في أسعار المواد الغذائية. 

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب يوقف فرنسيًا مطلوبًا للولايات المتحدة في قضية قرصنة معلوماتية

الرباط,  (أ ف ب) -أوقفت الشرطة المغربية مواطنا فرنسيا مطلوبا للقضاء الأميركي للاشتباه في تورطه في قضية قرصنة معلوماتية استهدفت شركات أميركية، وفق ما أفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس الجمعة.


وأكد المصدر خبرا نشرته مجلة "لو نوفيل أوبسرفاتور" الفرنسية حول توقيف سيباستيان رو (21 عاما) في المغرب، حيث كان ملاحقا من طرف الشرطة الدولية (أنتربول) بناء على طلب من القضاء الأميركي، بدون إعطاء تفاصيل أكثر.


وكانت وسائل إعلام مغربية أوضحت أن التوقيف تم بمطار الرباط سلا في 31 أيار/مايو، مشيرة إلى أن العملية كانت ثمرة تعاون بين المديرية العامة للأمن الوطني ومكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي".


يشتبه الأخير في انتماء الشاب الفرنسي إلى مجموعة قراصنة تدعى "شيني هانترز"، يتهم أعضاؤها بارتكاب عمليات قرصنة "مدرة للأرباح"، استهدفت شركات منها مايكروسوفت.


وأودع المشتبه به سجن تيفلت 2 بضواحي الرباط منذ 2 حزيران/يونيو، في انتظار قرار قضائي بترحيله إلى الولايات المتحدة.


وتطالب السلطات الأميركية بترحيله لاتهامه بالتورط في "مؤامرة للنصب الالكتروني" و"الاحتيال الالكتروني" و"انتحال خطير لهوية الغير"، بحسب ما أوردت المجلة الفرنسية.


لكن محاميه فيليب أوهايون يطالب بترحيله إلى فرنسا، باعتبار أنه "لم يقطن سوى في فرنسا والمغرب، وإذا كانت هناك أي قرصنة فإنها حدثت انطلاقا من فرنسا، فمن الطبيعي بالتالي أن ينظر قاض فرنسي في القضية"، كما أوضح لوكالة فرانس برس.


ووجه المحامي طلبا بهذا الخصوص إلى كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير العدل إيريك دوبون موريتي والنيابة العامة لإقليم إيبينال، حيث كان يقيم المشتبه به، منتقدا "نوعا من الامبريالية القضائية الأميركية".


ولم يتسن الحصول على معلومات من النيابة العامة المغربية حول الموضوع.


يواجه المشتبه به، في حال إدانته أمام القضاء الأميركي، عقوبة قد تصل إلى السجن 116 عاما. 

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

"أطباء ومختصون": ثلث سكان قطاع غزة بحاجة لدعم نفسي واجتماعي

غزة - "القدس" دوت كوم -أكد أطباء ومختصون في الصحة النفسية يعملون لصالح منظمات دولية، أن ثلث سكان قطاع غزة بحاجة لدعم نفسي واجتماعي نتيجة تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية والظروف القاسية التي تعاني منها العائلات جراء تضييق الخناق الإسرائيلي على القطاع.

وقال الدكتور اكيهيرو سيتا مدير دائرة الصحة في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” إن "ثلث سكان غزة لديهم بعض المشاكل النفسية".

وأضاف سيتا في مقابلة مع قناة متلفزة مع قناة "الغد" على هامش مؤتمر عقد أمس بغزة، "هذا يتضح من خلال أن 40% من طلبة الصف الأول يعانون من مشاكل صحية ونفسية".

وأبدى سيتا قلقه من الزيادة المطردة في أعداد الحالات التي بحاجة إلى الدعم النفسي والاجتماعي في غزة.

وقال: "نحن في الأونروا قلقون جدًا من الزيادة المطردة في الأعداد ليس فقط في الفترة الحالية بل في القادمة بالتالي هذه مشكلة تحتاج إلى حلول".

وأوضح أن لديهم خطتين أساسيتين أولاً تحديث النظام الصحي بحيث يتم دمج الصحة النفسية في نظام الصحة المتكامل لأعداد الأونروا، وثانيا العمل مع الشركاء لتقديم المزيد من الخدمات فيما يتعلق بالدعم النفسي.

وتابع "العدد في زيادة ونحن بحاجة لدعم أكبر فيما يخص الصحة النفسية في غزة".

بدوره، قال الدكتور يوسف شاهين رئيس برنامج وقاية ورقابة الأمراض في الأونروا "إن برنامج الصحة النفسية والدعم النفسي الذي تقدمه الأونروا من أهم البرامج لمتابعة وعلاج ما يزيد عن 87 ألف حالة في قطاع غزة".

وعن الأعراض التي تظهر على الحالات، أوضح شاهين، إنها تظهر على المرضى الاكتئاب والصرع، وهناك حالات أخرى لها علاقة بالأمراض المزمنة والأمراض الجسدية التي لا نجد لها تفسيرا وتكون ذات منشئ نفسي.

وأضاف: "نحن نعمل مع منظمة الصحة العالمية واليونسف والقطاع الحكومي وغير الحكومي من أجل تعزيز الصحة النفسية لسكان قطاع غزة".

وأكد شاهين وجود صعوبة في استجابة بعض المرضى للعلاج لكن هناك مؤشرات إيجابية ونعمل مع زملائنا بأقصى طاقة لتقديم الخدمات للحالات في غزة.

وقال: "هناك عبء كبير على الزملاء لكن نحن نعمل كفريق واحد للتغلب على الصعوبات".

من جهتها، قالت الدكتورة غادة الجدبة رئيس برنامج الصحة في الأونروا إن الناس في غزة يعيشون في حالة من الإحباط والتدهور النفسي نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السياسية.

وقالت الجدية في مقابلة، إن الوضع النفسي للسكان قبل جائحة كورونا كان متدهور، وجاءت الحرب في مايو/ أيار 2021 وأدت لصدمة نفسية إضافة الى الأوضاع الحياتية من انقطاع للكهرباء والمياه وارتفاع معدلات الفقر والبطالة كلها عوامل أدت إلى تدهور الوضع الصحي والنفسي لسكان غزة.

وأوضحت الجدبة أن هناك أعراض كثيرة والمشاكل النفسية قد تترجم من بعض للمرضى بمشاكل بدنية مثل أن يصاب بصداع مستمر، وألم في المعدة، والمفاصل، والإرهاق، والقلق، والشعور بالاكتئاب، وقلة النوم، والكوابيس، وعدم قدرة على الحوار، والرغبة بالعزلة، وأقل شيء قد ينفجر الإنسان ويؤدي إلى العنف الأسري وقد تصل إلى درجة التفكير في الانتحار التي ازدادت”.

من ناحيتها، أشارت ميكايلا لابيسيني مديرة قسم حماية الطفل في منظمة اليونيسف في فلسطين إلى أن المنظمة قدمت المساعدة لأكثر من 42 ألف طفل في قطاع غزة العام الماضي للوصول لخدمة صحية نفسية من خلال مراكز العائلة أو الشركاء في غزة.

وأكدت لابيسيني، أن التمويل من أحد المعيقات التي تواجهنا للوصول لعدد أكبر من الأطفال ولهذا نعمل مع شركائنا الرئيسيين والمحليين في غزة لضمان الوصول إلى أكبر عدد من الأطفال ضمن الإمكانيات المتوفرة.

من جانبه، قال الطبيب سامي عويضة من برنامج غزة للصحة النفسية إن الأرقام التي بحاجة لدعم نفسي واجتماعي قد تكون أكبر من المذكورة بناء على الانطباعات المهنية والإحصاءات البحثية.

وأكد عويضة وجود علاقة وطيدة بين الحالة النفسية في غزة أو الاضطرابات النفسية وبين مسبباتها والتي أحد أهمها في تطور الحالة النفسية السيئة في قطاع غزة هو وجود الاحتلال الإسرائيلي والحصار وتبعاته.

وأشار عويضة إلى وجود أكثر من 65% من سكان غزة يعيشون تحت خط الفقر، وأكثر من 60% عاطلون عن العمل إضافة إلى وجود حالات مأساوية لا تستطيع العمل أو توفير أبسط احتياجات المنزل.

وقال: "الانتحار أحيانا نتيجة حتمية لحالات صعبة عندما لا يجد رب الأسرة ما يعيل به أسرته فسيشعر بالإحباط وأنه لا قيمة له بالتالي مع تطور الحالة النفسية السيئة وعدم وجود تدخلات ممكن يعتقد أن الموت أكثر راحة من البقاء على قيد الحياة وهذا ما يفسر حالات الانتحار الموجودة".

وأضاف: "هناك حالة طردية طالما بقي الاحتلال وفرص العمل قليلة والوضع الاقتصادي السيئ لا تتوقع أن تتحسن الحالة النفسية".

واستطرد قائلاً: "ناك احتياج كبير للتدخلات العلاجية النفسية والمصادر قلقيلة والطواقم التي تعمل لا تستطيع تغطية جميع الحالات".

وقال "تحدث عن سجن كبير يضم 2 مليون و200 ومئات الالاف بحاجة لدعم نفسي". 

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

لقاء ثقافي يستعرض الدور الوطني الريادي لبلدية نابلس وتعزيزها لصمود المواطنين بعد حزيران 1967

نابلس – "القدس" دوت كوم -عماد سعادة – عقد في مكتبة بلدية نابلس العامة، لقاء ثقافي استعرض الدور الريادي والقيادي لبلدية نابلس، في تعزيز بقاء وصمود المواطنين في نابلس وقلقيلية والمناطق المجاورة، بعد حزيران عام 1967، تحدث فيها بشكل رئيسي الكاتب زهير الدبعي، وذلك بحضور نائب رئيس البلدية الدكتور حسام الشخشير ومدير المكتبة ضرار طوقان وعدد من المثقفين والمهتمين والمدعوين.


وألقى طوقان كلمة، أشار فيها إلى الدور الوطني الذي لعبته البلديات الفلسطينية، والدور النضالي الذي تمترس خلفه رؤساؤها، وفي مقدمتهم رؤساء بلدية نابلس المتعاقبين الذين جسدوا الدور الوطني والاجتماعي إلى جانب الدور الإنساني.


وفي كلمته، رحب الدكتور الشخشير بالحضور، وأشار إلى اهتمام البلدية بالشأن الثقافي وكل ما من شأنه تعزيز الوعي الجمعي، مذكرًا بالدور الوطني لبلدية نابلس على مر العقود وتحملها لمسؤولياتها لا سيما بعد احتلال عام 1967.


المتحدث الرئيسي الدبعي، قال بأن عقد هذ اللقاء يهدف إلى حماية الذاكرة، والتذكير بنمط المقاومة المثمرة، وكذلك التذكير بالطبيعة الأهلية للبلدية، وثمار هذه الخاصية في كل مراحل تاريخنا المعاصر، مشيرًا إلى أنه لولا الطبيعة الأهلية للبلدية لانهارت مع المطارات التي دمرت والمدرعات التي أحرقت والأنظمة التي هزمت، مشددًا على ضرورة حماية الطبيعة الأهلية للبلديات، وأن لا تكون أداة أو ساحة صراع للقوى السياسية المتصارعة.


وأضاف الدبعي بأن قوة الوطن تقاس بقوة وفعالية المؤسسات الأهلية واستقلالها وقدرتها على التناغم مع السلطة السياسية.


وتابع بأن بلدية نابلس قد فرض عليها وكذلك وعلى كل البلديات الفلسطينية الأخرى أعباء ومسؤوليات، لم تعرفها أي بلدية في العالم، وهي المبادرة لحماية البلد حينما تعصف بها الأحداث، مذكرًا بأن الدور الريادي للبلدية تجلى منذ اليوم الأول والشهور الأولى لاحتلال حزيران عام 1967.


وذكر بأن الأجواء بدأت تتجه نحو السخونة والاشتعال بالاعتداء على بلدة السموع في الخليل بتاريخ 13/11/ 1966، حيث استشهد عدد من جنود الجيش الأردني، وهدم الغزاة 130 منزلا في البلدة. 


فجرت مظاهرات تركزت في نابلس وطالبت برد أقوى من الجيش الأردني على العدوان، واستشهد حينها مواطنان برصاص قوى الأمن، واعتقل حوالي 60 مواطنًا من نابلس. 


وأعلن حينها عن خدمة العلم وسيق الشباب من فئة محددة إلى معسكر تدريب عسكري في منطقة الغور.

وأضاف بأن كثيرًا من الناس قد ظنوا بأن الحرب التي أشعلها المحتلون بعدوانهم على المطارات المصرية صباح يوم الاثنين 5/6/1967 سوف تقود إلى العودة للساحل والجليل، فإذا بجيش الاحتلال يفرض منع التجول على نابلس، ووجدنا أنفسنا في واقع يتطلب الوعي والصبر والحكمة والثبات وسعة الأفق.


وتطرق الدبعي إلى الدور الكبير الذي لعبه رئيس البلدية آنذاك حمدي كنعان وأعضاء المجلس البلدي ووجهاء المدينة، مشيرًا إلى أن كنعان قد أعلن عن احتلال المدينة عبر مكبر صوت ثبت فوق سيارة عسكرية بناء على طلب من جيش الاحتلال، ورغم مرارة الموقف وقسوته إلا أن سماع المواطنين لرئيس بلديتهم قد هدأ من روعهم، إذ كان الأهالي يخشون من ارتكاب قوات الاحتلال مجازر جماعية بحقهم لإجبارهم على الرحيل.


وأضاف بأن بلدية نابلس قامت بجمع جثامين الشهداء، ودفنها وتوفير المواد الغذائية والطبية للمستشفى الوطني، كما عملت توفير الخبز والمواد الغذائية الأساسية للمواطنين، وإصلاح الأعطال في شبكتي الكهرباء والمياه، وإعادة افتتاح المدارس، وقامت بإغاثة اللاجئين الذين هجروا من قلقيلية ومناطق غرب نابلس، وبمعنى آخر فقد وجدت البلدية نفسها أمام تحديات خارج حدود مهماتها، وقد تعاملت معها بكل حكمة واقتدار ومسؤولية.


ورأى الدبعي أن الدور الأهم الذي قامت به البلدية تمثل في تشجيع المواطنين على البقاء والصمود ومنعهم من الهجرة، مشيرًا إلى أن صمود نابلس قد أدى إلى صمود القرى المجاورة وعودة أهالي قلقيلية إلى بيوتهم، بعد أن كانت قلقيلية قد فرغت بشكل كامل من مواطنيها.


 وأكد أن الدور الوطني لبلدية نابلس لم يتوقف عند حدود عام 1967، وإنما واصل أجيال من المجالس البلدية وموظفيها معركة الصمود والبقاء حتى يومنا هذا.


وخلص الدبعي إلى أن بلدية نابلس قد بادرت وقادة معركة الصمود والبقاء وحمت نابلس ومحيطها من التهجير، معتبرًا أن بقاءنا هو الإنجاز الأعظم والاهم والأغلى قيمة، والأبعد أثرًا، ولولا وجود 7 ملايين عربي في فلسطين اليوم لكان الوضع مختلفًا جدًا. 

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

بروتوكولات مجزرة كفر قاسم: "يُرغب بسقوط عدد من القتلى"

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم - سمحت محكمة الاستئنافات العسكرية الإسرائيلية اليوم الجمعة، بنشر بروتوكولات وقرائن تتعلق بمجزرة كفر قاسم، التي نفذتها فرقة من حرس الحدود، في 29 تشرين الأول/أكتوبر العام 1956، واستشهد فيها 49 مواطنًا عربيًا، بينهم أطفال ونساء ورجال. 


وقيلت الشهادات التي تحتوي البروتوكولات عليها خلال مداولات محكمة عسكرية أعقبت المجزرة. وسُمح بنشرها الآن إثر تقارير مسؤولين سياسيين وقانونيين، العام الماضي، تسمح بالكشف عن هذه الشهادات.


يشار إلى أن البلدات والقرى العربية كانت تخضع لحكم عسكري، منذ تأسيس إسرائيل وحتى العام 1965. وفي اليوم الذي ارتكبت فيه المجزرة تم فرض حظر تجول على القرى العربية في المثلث، إذ بدأ في ذلك اليوم العدوان الثلاثي، الإسرائيلي – البريطاني – الفرنسي، على مصر.


وقرر قائد حرس الحدود في تلك المنطقة، يسسخار شيدمي، تبكير سريان حظر التجول من الساعة التاسعة مساء إلى الساعة الخامسة مساء، لكن من دون الإعلان عن ذلك، ولم يكن قد عاد قسم من السكان من أعمالهم إلى قراهم.


 ولدى عودتهم أطلقت القوة العسكرية الإسرائيلية النار عليهم وقتلتهم بزعم تواجدهم خارج بيوتهم.


ويتبين من بروتوكولات المحكمة أن الجنود سُئلوا إذا كان بإمكانهم التبليغ عن الأحداث بأجهزة الاتصال اللاسلكي، وأجابوا بنعم.


وسُئل ضابط عن الاستعدادات لفرض حظر التجول في كفر قاسم، كونها قريبة من الحدود مع الضفة الغربية التي كانت حينها تحت الحكم الأردني. وأجاب الضابط أنه "عندما لا يكون هناك وقت، نتنازل عن أمور ليست ضرورية".


واعترف أحد ضباط سرية في حرس الحدود، ويدعى حاييم ليفي، بأن قائد الكتيبة، شموئيل ملينكي، أبلغه بأن خطط عملية "الخلد" السرية لاغية وأنه توجد خطة جديدة.


ويتضح، وفق ما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، أن ضباط حرس الحدود تحدثوا قبل المجزرة بيوم واحد عن إمكانية احتلال الأردن، ولذلك كانوا في حالة استنفار. وانتشرت القوة الإسرائيلية حول كفر قاسم، باستثناء القسم الشرقي من القرية، بهدف تهجير السكان إلى الأردن.


وقال الضابط ليفي في إفادته أمام المحكمة إن قائد الكتيبة ملينكي أبلغه بشكل واضح بأنه "يُرغب بسقوط عدد من القتلى". 


وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت أقوال ملينكي معقولة، قال ليفي: "فهمت أن هكذا ينبغي أن يكون، وأن هذه هي السياسة، الرغبة، وخلال ذلك قيل إن أي أحد يشاهد سيقتل، وأدركت ذلك من خلال الأمر العسكري الصادر".


وأضاف ليفي أن "الأجواء السائدة كانت في هذا الاتجاه، عندما عملنا من أجل هدف معين. ورغم كل الشعور الإنساني، فالحرب هي حرب".


وقال جنود أثناء مداولات المحكمة إنه كانت تسود أجواء حرب وأنهم كانوا مقتنعين أن الحرب ستنشب مع الأردن أيضا. وبحسب أحدهم، فإن "هذا بدا منطقيا بنظري، خاصة وأن خطة الخلد قالت إن السكان قد يصبحون معادين".


وقال شيدمي في شهادته أمام المحكمة، لدى سؤاله عن الأمر العسكري الذي تلقاه بخصوص المواطنين العائدين إلى بيوتهم في كفر قاسم، إن الأمر الذي تلقاه كان "الله يرحمه". 


وأضاف لاحقًا أنه "أصدرت هذا الأمر العسكري في حال حدوث أعمال شغب وخرق واسع لحظر التجول، ومن خلال التأكيد على أنه يحظر علينا خلق أوضاع قد تؤدي إلى انعدام هدوء".


وزعم شيدمي أن "السياسة كانت أنه يجب الحرص، بأي ثمن، على مجرى الحياة الاعتيادي للمواطن العربي، وعدم سلبهم، وأنه يجب عدم القيام بأي عمل يتعارض مع نظام حياتهم العادي. 


وادعيت أنه يجب فرض حظر تجول ليلي على الأقل من أجل الحفاظ على السياسة بألا تحدث صدامات بين المواطنين العرب، ولذلك صادق قائد المنطقة العسكري على أن أفرض حظر تجول ليلي من دون إجلاء".


وتشمل البروتوكولات التي سمح بنشرها مئات الوثائق التي تتضمن شهادات وإفادات جنود وضباط من الجيش الإسرائيلي وحرس الحدود الذي شاركوا في ارتكاب مجزرة كفر قاسم.


المصدر: عرب 48

فلسطين

الجمعة 29 يوليو 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم" تبلغ طلاب "الطائفة السامرية" بنتائج الثانوية العامة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التربية والتعليم، مساء اليوم الجمعة، أنها أبلغت طلاب الطائفة السامرية بنتائج الثانوية العامة.


وبحسب إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، فإن الوزارة أبلغت طلاب الطائفة الرسمية بالنتائج من خلال اتصالات هاتفية بالناجحين.


ووفقًا لمصادر محلية، فإن عدد الطلاب 6 وجميعهم تفوقوا.


وجاء إبلاغ طلاب الطائفة بسبب قدسية يوم السبت لديهم.

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تقدم طلباً لشراء 18 مدفعًا من نوع قيصر لتعويض تلك المقدمة لأوكرانيا

باريس, (أ ف ب) -قدمت وزارة القوات المسلحة الفرنسية طلبًا لشراء 18 مدفعا من نوع قيصر لتعويض 18 قطعة سُلمت لأوكرانيا، ما قلص مخزونها من هذه المعدات بمقدار الربع تقريبًا، وفق ما أعلنت المجموعة الفرنسية "نيكستر" الجمعة.


ذكرت المجموعة المنتجة في بيان "ستسلم الأنظمة إلى الجيش في موعد أقصاه صيف 2024"، موضحة أن عملية البيع تمت في "إجراء سريع استجابة لوتيرة اقتصاد الحرب".


تريد باريس أن تكون صناعة الدفاع قادرة على زيادة معدلات إنتاجها وقدراتها بسرعة للاستجابة للوضع الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا.


ويستغرق صنع القطعة الواحدة من هذه المدافع 18 شهرا ضمن مواقع "نيكستر" في وسط فرنسا، حسب الشركة المنتجة. وقبل بدء الهجوم العسكري الروسي في 24 شباط/فبراير، كان الجيش الفرنسي يملك 76 مدفعا من نوع قيصر عيار 155 ملم تثبت على شاحنات بمدى 40 كيلومترًا.


لم يتم الكشف عن قيمة العقد الذي تبلغت به "نيكستر". وقبل أيام، أعلن وزير القوات المسلحة سيباستيان لوكورنو في مجلس الشيوخ أنه سيتم تخصيص "85 مليون يورو" لاستبدال 18 مدفعا من طراز قيصر.


في شباط/فبراير، وقع رئيس الوزراء آنذاك، جان كاستكس، كذلك عقدًا بقيمة 600 مليون يورو مع "نيكستر" لتطوير نسخة مدرعة ومحدثة من "قيصر إن جي" والحصول على 33 قطعة، قابلة للتسليم اعتباراً من عام 2026. 

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

النمسا تحقق بشأن برنامج تجسس يُزعم أنه استهدف مصارف ومحامين

فيينا, (أ ف ب) -أعلنت الحكومة النمساوية الجمعة التحقق من تقارير تفيد بأن برنامجاً تابعاً لشركة تكنولوجيا معلومات مقرها النمسا تم استخدامه لاستهداف شركات محاماة واستشارات ومصارف في ثلاث دول على الأقل.


تفيد مدونة نُشرت الأربعاء بأن خبراء من شركة مايكروسوفت الأميركية العملاقة يبحثون بشأن برنامج خبيث يسمى "سابزيرو"، طورته شركة "دي اس أي ار اف" DSIRF في فيينا.


وبحسب معلوماتهم، تم استخدام البرنامج عدة مرات في عامي 2021 و2022، بهدف الوصول إلى بيانات سرية مثل كلمات المرور.


وكتبوا أن "من بين الضحايا الذين تم تحديدهم حتى الآن شركات محاماة ومصارف وشركات استراتيجية للاستشارات في دول مثل النمسا وبريطانيا وبنما".


وقالت وزارة الداخلية النمسوية إنها "غير قادرة على تأكيد حصول مثل هذه الحوادث".


وأضافت في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه أن وكالة المخابرات "تتحقق من الاتهامات. 


في هذه المرحلة، لا دليل على استخدام برنامج تجسس من قبل الشركة المعنية".


ولم تتمكن فرانس برس من الاتصال بشركة "دي اس أي ار اف".


لكن في تعليقات أوردتها صحيفة "كورير"، تؤكد الشركة أن "سابزيرو" الذي لا يتوافر في السوق، لم يُستخدم لأغراض خبيثة و"تم تطويره حصرًا لاحتياجات سلطات دول الاتحاد الأوروبي".


ونفت الوزارة النمسوية "أي علاقة تجارية" مع "دي اس أي ار اف".


تأتي القضية بعد عام من فضيحة "بيغاسوس"، حين كشفت مجموعة إعلامية دولية أن هذا البرنامج الذي صممته شركة "ان اس او غروب" الإسرائيلية أتاح التجسس على مئات الصحافيين والسياسيين والنشطاء ورجال الأعمال من مختلف البلدان.


وأكدت "ان اس أو"، المتهمة باستمرار بأنها أداة بأيدي انظمة استبدادية، أن برنامجها يستخدم فقط للحصول على معلومات تتصل بشبكات إجرامية أو إرهابية. 

منوعات

الجمعة 29 يوليو 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

سيول وفيضانات في إيران تودي ب24 شخصًا خلال 48 ساعة

طهران(أ ف ب) -لقي 24 شخصا على الأقل مصرعهم ولا يزال آخرون في عداد المفقودين جراء سيول وفيضانات ضربت مناطق قرب طهران اعتبارا من الأربعاء، وفق ما أفاد مسؤولون الجمعة، مع تسجيل ظواهر مناخية مماثلة في محافظات أخرى.


وتتأثر مناطق واسعة من الجمهورية الإسلامية اعتبارا من الأربعاء، بتساقط كميات كبيرة من الأمطار الغزيرة، ما انعكس سيولا وفيضانات وجرفا للتربة.


وأوضحت جمعية الهلال الأحمر الإيرانية في بيان الجمعة أنه "نظرا للأمطار الغزيرة والسيول في قرية إمام زاده داوود الى الغرب (من العاصمة)، ومناطق فيروزكوه ورودهن ودماوند الى الشرق من طهران، توفي 24 شخصا".


وأشارت الى استمرار "عمليات الانقاذ والبحث عن 19 شخصا مفقودين" في هذه المناطق الواقعة ضمن محافظة طهران.


وأكد المحافظ محسن منصوري للتلفزيون الرسمي أنه في منطقة فيروزكوه، سجّل خلال الساعات الماضية مقتل 10 أشخاص وإصابة 12، بينما فقد أثر 16 آخرين.


وأوضح أن هذه المنطقة الجبلية على مسافة نحو 130 كلم شرق العاصمة كانت "الأكثر تضررا جراء انجراف صخري".


وكانت السلطات أكدت الخميس مقتل سبعة أشخاص على الأقل جراء سيول ضربت مناطق قرب طهران، أبرزها قرية امام زاده داوود السياحية غرب العاصمة.


وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي الجمعة أن 18 محافظة من أصل المحافظات الـ31 في البلاد، تواجه سيولا وفيضانات جراء الأمطار الغزيرة، منها مازندران وألبرز ومركزي وأصفهان ويزد، إضافة الى طهران.


وأفاد وحيدي الذي توجه اليوم الى يزد (وسط)، أن "الطرق غمرتها المياه، لاسيما في الوسط التاريخي" للمدينة، المدرج على قائمة التراث الانساني العالمي لمنظمة اليونيسكو.


ويعد المناخ في جنوب إيران ووسطها جافا الى حد كبير، الا أن هذه المناطق شهدت فيضانات في مراحل متعددة كان آخرها الأسبوع الماضي.


وأعلن مسؤولون السبت مقتل 22 شخصا على الأقل جراء سيول ضربت الجمعة مناطق في محافظة فارس (جنوب).


وفي كانون الثاني/يناير، قضى ثمانية أشخاص على الأقل، غالبيتهم في فارس، جراء فيضانات نتجت من أمطار غزيرة.


وأدت فيضانات واسعة النطاق في إيران في آذار/مارس ونيسان/أبريل 2019، الى مقتل 76 شخصا على الأقل وأضرار قدرت قيمتها بحوالى ملياري دولار.


ويرى العلماء أن التغير المناخي يزيد من حدة مظاهر المناخ القصوى، بما يشمل الجفاف إضافة الى احتمال ارتفاع حدة العواصف والمطر.


وفي رسالة نصيّة قصيرة بعثت بها، حضّت جمعية الهلال الأحمر الإيرانيين على تفادي الاقتراب من مجاري الأنهر أو زيارة مناطق التنزه في الجبال حتى الإثنين، مع استمرار التوقعات بهطول الأمطار في هذه الفترة. 

اقتصاد

الجمعة 29 يوليو 2022 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي يرفض تقديم تمويل جديد لسريلانكا في غياب الإصلاحات

كولومبو, (أ ف ب) -أعلن البنك الدولي الجمعة أنه لن يقدّم تمويلًا جديدًا لسريلانكا إلّا في حال أجرت الدولة "إصلاحات هيكلية عميقة" بهدف تحقيق الاستقرار في الاقتصاد السريلانكي المنهار.


ويعاني سكّان سريلانكا البالغ عددهم 22 مليون نسمة تقريبًا، منذ أشهر، نقصا حادّا في الغذاء والدواء وانقطاعا للتيار الكهربائي وتضخّما كبيرا.


وتخلّفت سريلانكا عن سداد دينها الخارجي البالغ 51 مليار دولار منتصف نيسان/أبريل. وتجري مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بهدف إقرار خطة إنقاذ.


وفرّ الرئيس السريلانكي غوتابايا راجاباكسا مطلع الشهر اثر احتجاجات واسعة في البلاد، واستقال من منصبه في ما بعد. وتسلم رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغه رئاسة البلاد، مؤديًا اليمين الدستورية في 21 تموز/يوليو.


ولفت البنك الدولي إلى أنه قلق لتأثير الأزمة على شعب سريلانكا وغير مستعدّ لمنح أموال قبل أن تُجري الحكومة الإصلاحات المناسبة.


وقال في بيان "لا يعتزم البنك الدولي تقديم تمويل جديد لسريلانكا قبل أن يوضع إطار ملائم لسياسة اقتصاد كلّي".


وتابع "هذا يتطلب إصلاحات هيكلية عميقة تركز على الاستقرار الاقتصادي، وكذلك على معالجة الأسباب الهيكلية الجذرية التي ادت الى هذه الأزمة".


وأشارت المؤسسة المُقرضة إلى أنها حوّلت 160 مليون دولار من القروض الحالية لتمويل تأمين أدوية ضرورية وغاز الطهو وحصص غذائية لتلاميذ المدارس.


وتُجري سريلانكا حاليًا مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بهدف إقرار خطة إنقاذ محتملة، لكن قد تستغرق العملية أشهرًا، بحسب مسؤولين.


واستهلكت سريلانكا تقريبًا إمداداتها الشحيحة أساسًا من البترول. 


وأمرت الحكومة بإغلاق المكاتب والمدارس غير الأساسية لتخفيف حركة السير وتوفير الوقود.


وبلغ التضخّم في تموز/يوليو 60,8%، مسجّلًا نسبة قياسية للشهر العاشر على التوالي، بحسب بيانات لمؤشر أسعار المستهلك في كولومبو نُشرت الجمعة، فيما فقدت الروبية السريلانكية أكثر من نصف قيمتها مقابل الدولار الأميركي هذا العام.


ويفيد برنامج الأغذية العالمي أن نحو خمسة ملايين شخص أي 22% من السكان، بحاجة إلى مساعدة غذائية فيما خمس عائلات من كل ست لا تتناول كامل الوجبات اليومية أو تشتري السلع بنوعية أقل.


وبلغت الأزمة ذروتها في 9 تموز/يوليو حين اقتحم عشرات آلاف المتظاهرين القصر الرئاسي، ما أجبر الرئيس راجاباكسا على الفرار إلى سنغافورة، ثمّ التنحّي.


وأعلن الرئيس الجديد رانيل ويكريميسينغه حالة طوارئ تمنح القوات المسلحة سلطات واسعة وتسمح للشرطة باعتقال مشتبه بهم لفترة طويلة بدون توجيه اتهامات اليهم. 

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

بيلاروس تستدعي سفيرها لدى بريطانيا

موسكو, (أ ف ب) -استدعت بيلاروس، الجمعة سفيرها لدى لندن للاحتجاج على العقوبات القاسية التي فرضتها بريطانيا على مينسك لقمعها المعارضة ودعمها الغزو الروسي لأوكرانيا.


وأعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية في بيان أنها اتخذت هذا الإجراء ردًا على "عقوبات غير مسبوقة"، خصوصًا تلك التي تستهدف الاقتصاد البيلاروسي، مشيرةً إلى أنها ستخفض عدد موظفي السفارة في لندن.


وقالت إن "عودة السفير لا تعني أننا أغلقنا قنوات التواصل مع لندن".


وفرضت المملكة المتحدة على غرار دول غربية كثيرة، عقوبات على نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بسبب القمع الذي مارسه ضد حركة احتجاج واسعة في عامَي 2020 و2021.


وفرضت الدول الغربية عقوبات قاسية جديدة على مينسك بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي أُطلق في 24 شباط/فبراير، لأن أراضي بيلاروس تُستخدم قاعدة خلفية للقوات الروسية في هجومها.


ولطالما تأرجح النظام البيلاروسي الذي يقوده لوكاشنكو منذ 1994، بين الغرب وروسيا. لكن منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية عام 2020، انتقل إلى حضن الكرملين وأصبح أحد الحلفاء الأكثر ولاءً له. 

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 12 شخصاً في حادث سير على طريق سريع جنوب بغداد

بغداد, (أ ف ب) -لقى 12 شخصاً حتفهم، بينهم نساء وأطفال، جراء اصطدام حافلة بشاحنة على طريق رئيسي يؤدي إلى محافظة بابل الواقعة جنوب بغداد، كما أفادت السلطات الجمعة، مشيرةً إلى أن سبب الحادث هو السرعة واستدارة خاطئة.


ووقع الحادث ليل الخميس الجمعة، وفق بيان لمديرية شرطة المرور، ما أودى بحياة "12 شخصاً"، وإصابة خمسة آخرين بجروح.


وعزت السلطات في بيانها الحادث إلى "السرعة العالية واستدارة خاطئة"، قام بها أحد السائقين، ما أدّى إلى الاصطدام بين الحافلة الصغيرة والشاحنة.


ولفت المتحدث باسم مديرية المرور العميد زياد القيسي في حديث لوكالة فرانس برس إلى أن "سائق الشاحنة استدار من الجانب الأيمن للطريق إلى الأيسر" بشكل مباغت. وأضاف أن نساء وأطفالا بين الضحايا، من دون أن يحدد عددهم.


ويعاني العراق البلد الغني بالنفط، من تهالك في بنيته التحتية وطرقاته، نتيجة عقود من النزاعات، فيما تُتهم الحكومات المتتالية بسوء الإدارة والفساد.


وغالباً ما تكون الطرقات ضيقة وغير منارة ليلاً.


خلال العام 2021، لقي أكثر من 4800 شخص حتفهم جراء حوادث سير في العراق، أي أكثر من 13 شخصاً في اليوم، كما أعلنت وزارة الصحة منتصف تموز/يوليو.


ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن مدير المرور العام اللواء طارق إسماعيل قوله في آذار/مارس إن "أعداد حوادث السير في تزايد مستمر وكأننا في حرب، وهنالك عدم التزام بالسرعات المحددة على الطرق". 


وأرجع الأمر أحيانا إلى استخدام الهواتف النقالة وتعاطي المخدرات والمشروبات الروحية.
سف-ع ك/لو/غ ر 

عربي ودولي

الجمعة 29 يوليو 2022 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء الأوكراني يخفف الحكم على الجندي الروسي

كييف - (أ ف ب) -خفضت محكمة أوكرانية الجمعة إلى 15 عاما، عقوبة بالسجن مدى الحياة صدرت في أيار/مايو في حق جندي روسي أدين بتهمة القتل العمد، في أول محاكمة تنظر في جريمة حرب في هذا البلد.


وقال بيان نشر على موقع محكمة الاستئناف في كييف "وفقا لنتيجة مراجعة الاستئناف، لبّت المحكمة جزئيا المطالب الواردة في الاستئناف الذي قدمه الدفاع"، مضيفا أن الجندي الروسي "فاديم شيشيمارين حُكم عليه بالسجن 15 عاما".


دين شيشيمارين، الذي كان يبلغ 21 عاما عند صدور الحكم في أيار/مايو، بتهمة ارتكاب جريمة حرب على خلفية قتل مدني أعزل، وحكم عليه بالسجن مجى الحياة في أول حكم من نوعه منذ الغزو الروسي.


وكان الجندي وهو من سيبيريا، أقر بقتل المدني أوليكسندر شيليبوف البالغ 62 عاما، عندما كان على دراجته في قرية شوباخيفكا في شمال شرق أوكرانيا.


وقال شيشيمارين إنه قتل شيليبوف تحت ضغط من جندي آخر، لدى محاولتهما الانسحاب والفرار إلى روسيا بسيارة مسروقة في 28 شباط/فبراير.


وكان محاميه فيكتور أوفسيانيكوف قد أكد أنه سيستأنف الحكم.

منوعات

الجمعة 29 يوليو 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

شاكيرا مهددة بالسجن 8 سنوات في إسبانيا

برشلونة - (أ ف ب) -أعلنت النيابة العامة في برشلونة (شمال شرق إسبانيا) الجمعة أنّها ستطلب السجن لأكثر من ثماني سنوات بتهمة التهرب الضريبي في حق النجمة الكولومبية شاكيرا التي أعلنت رفضها عقد اتفاق وأعربت عن عزمها على المضي في القضية حتى المحاكمة.


وفي لائحة الاتهام التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أشارت النيابة العامة كذلك إلى انها ستطلب تغريم النجمة المتهمة بالتهرب عن دفع ضرائب بقيمة 14,5 مليون يورو بين 2012 و2014 بمبلغ 24 مليون يورو تقريباً.


وعلى القضاء حالياً أن يبت في إجراء المحاكمة ويعلن موعد انطلاقها.


وكانت شاكيرا التي تؤكد براءتها من أي عملية تهرب ضريبي أعلنت الأربعاء رفضها عقد اتفاق مع النيابة العامة، معربةً عن عزمها على المضي في القضية حتى المحاكمة.


وأفاد وكلاء شاكيرا أن احتمال التوصل إلى اتفاق يبقى مع ذلك مفتوحاً حتى انطلاق المحاكمة أمام محكمة في برشلونة، علماً أن قرار إحالة النجمة البالغة 45 عاماً رسمياً على المحكمة لم يصدر بعد.


ونقل محامو النجمة في بيان أصدروه الأربعاء استنكارها "الانتهاك التام" لحقوقها و"الأساليب التعسفية" التي تلجأ إليها النيابة العامة، وشددوا على أن المغنية "واثقة من أن القضاء سيثبت أنها على حق".


وتتهم النيابة العامة صاحبة أغاني "هيبس دونت لاي" و"واكا واكا" لم تعلن عن قيمة مداخيلها لمصلحة الضرائب الإسبانية خلال السنوات 2012 و2013 و2014.


وتقول النيابة العامة إن شاكيرا كانت تعيش في إسبانيا منذ 2011، وهي السنة التي أعلنت فيها شاكيرا عن علاقتها بنجم نادي برشلونة في كرة القدم جيرار بيكيه، لكنها أبقت على مقرها الضريبي في جزر باهاماس المصنفة ملاذا ضريبيا، حتى سنة 2015.


من جهتهم، يقول محامو شاكيرا إن معظم دخلها حتى عام 2014 كان يأتي من جولاتها العالمية، وإنها لم تكن تعيش لفترات تزيد عن ستة أشهر في السنة في إسبانيا، وهو شرط لتحديد إقامتها الضريبية في البلاد.


وتشير المغنية في البيان الذي نقله محاموها الأربعاء إلى أن النيابة العامة "تصرّ على المطالبة بالأموال" التي كسبتها المغنية خلال جولاتها العالمية ومن برنامج "ذي فويس" الذي كانت عضو لجنة التحكيم في نسخته الأميركية في الولايات المتحدة عندما لم تكن "مقيمة في إسبانيا بعد".


كذلك أكدت شاكيرا أنها سبق أن دفعت 17,2 مليون يورو لهيئات الضرائب الإسبانية، وبالتالي لم تعد تترتب عليها "أي ديون للخزانة منذ سنوات عدة".


وأعلنت محكمة في برشلونة في أيار/مايو الفائت أنها ردت طلبا تقدمت به المغنية لكف الملاحقات في حقها بحجة أنها لم تكن مقيمة في إسبانيا خلال السنوات التي تشملها تهمة التهرب الضريبي، بل كان مقرها الضريبي حينها في جزر باهاماس.


وقد ورد اسم شاكيرا في ما عُرف بـ"أوراق باندورا"، وهو تحقيق واسع نشره نهاية عام 2021 الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين واتُهمت فيه مئات الشخصيات بإخفاء أصول في شركات خارجية، لا سيما لغرض التهرب الضريبي.


وفي حزيران/يونيو الفائت، أعلن قلب دفاع نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم جيرارد بيكيه والنجمة شاكيرا انفصالهما بعد علاقة لأكثر من عقد أثمرت طفلين. وقال الثنائي في بيان مشترك "يؤسفنا تأكيد انفصالنا. نطلب احترام الخصوصية لخير أطفالنا الذين هم على رأس أولوياتنا".