غزة - "القدس" دوت كوم - قال جميل مزهر نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الإثنين، إن التصعيد الإسرائيلي بحق قيادات وكوادر الجبهة بالملاحقة أو الاستهداف أو توسيع دائرة الاعتقالات خصوصًا من مخيم الدهيشة، لن ينجح في النيل من عزائمهم القوية، ولن يكسر من إرادتهم الصلبة الراسخة المُتشبثة بالثوابت والحقوق الوطنية.
واعتبر مزهر في تصريح صحفي له، تصاعد الحرب الممنهجة من الاحتلال بحق قيادات وكوادر الجبهة والتي كان آخرها تنفيذ حملة اعتقالات واسعة تركزت في مخيم الدهيشة وطالت القيادي البارز في الجبهة الشعبية الأسير المحرر نضال أبو عكر، بأنها "محاولة صهيونية مستمرة وممنهجة لإطفاء جذوة المقاومة المشتعلة والمنبعثة من مخيم الدهيشة على وجه التحديد، وتأتي في إطار تحييد هذا المخيم عن دوائر الاشتباك لما يُمثلّه من حالة نضالية شعبية ووطنية متقدمة". كما قال.
وقال مزهر: "إن هذا المخيم الصامد والذي يتعرض على الدوام لاستهداف صهيوني واسع سيبقى شوكة في حلق الاحتلال الصهيوني وضباط مخابراته الجبناء، وأن محاولات الاستهداف المتواصلة للمخيم ستنكسر على صخرة صمود أبنائه". وفق تعبيره.
وأضاف: "إن العدو الصهيوني شن كل أشكال الحرب الممنهجة على الجبهة ومؤسساتها وأطرها النسوية والنقابية والشبابية والطلابية، وحتى لم يستثنٍ الرفاق كبار السن والمرضى، مما يشير إلى أن هناك قرارًا من أعلى المستويات السياسية والعسكرية الصهيونية بإنهاء وجود الجبهة على الأرض في الضفة، ولكن أثبتت الجبهة أنها باقية ومتُجذرة في عمق الأرض، ولا توجد قوة على الأرض تستطيع أن تنهي حضورها، أو تسقط راية المقاومة والبندقية منها". كما قال.
وتابع: إن الجبهة لن تتوانى لحظة عن ممارسة كل أشكال المقاومة والمواجهة والتصدي لحملة الاستهداف الواسعة التي يتعرض لها الرفاق في عموم الضفة والدهيشة بشكلٍ خاص"، مُشددًا على إصرارهم المتواصل على استمرار المقاومة للتصدي لجرائم الاحتلال وعدوانه المستمر على قياداتها ورفاقها.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 10:07 مساءً - بتوقيت القدس
مزهر: التصعيد الإسرائيلي بحق كوادر "الشعبية" في الدهيشة لن ينال من عزائمهم
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 9:59 مساءً - بتوقيت القدس
"النقابة": الاحتلال يصعد انتهاكاته ضد الصحفيين الفلسطينيين
رام الله - "القدس" دوت كوم - استنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الإثنين، قيام قوات الاحتلال باعتقال الزميل الصحفي والأسير المحرر نضال أبو عكر من منزله في مخيم الدهيشة فجر اليوم الاثنين، وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من الإفراج عنه من آخر اعتقال إداري قضى خلاله عامين في الأسر.
كما استنكرت قرار سلطات الاحتلال بتحويل الزميل الصحفي عامر أبو عرفة للاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر، بعد مرور أسبوعين على اعتقاله دون ثبوت أية اتهامات بحقه.
وكانت سلطات الاحتلال قد صعدت من انتهاكاتها ضد الصحفيين خلال الأيام الماضية عبر منع الزميلة الصحفية مجدولين حسونة من السفر إلى الخارج عبر معبر الكرامة، كما منعت أيضًا الزميل الصحفي مجاهد السعدي من السفر خارج البلاد لتقديم إفادته حول ظروف استشهاد الصحفية شرين أبو عاقلة.
واعتبرت النقابة أن تصاعد الانتهاكات بحق الصحفيين حلقة في سياق الاستهداف المتواصل للرواية الفلسطينية، ومحاولة للهروب إلى الأمام من الادانات الدولية الواسعة للاحتلال التي أعقبت جريمة اغتيال الزميلة أبو عاقلة.
اقتصاد
الإثنين 01 أغسطس 2022 9:55 مساءً - بتوقيت القدس
صندوق قطر وهيئة الربط الكهربائي الخليجي يوقعان اتفاقية للربط بشبكة جنوب العراق
الدوحة - (شينخوا) - أعلن صندوق قطر للتنمية اليوم (الاثنين) توقيع اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق.
وقال الصندوق في بيان إن هذه الاتفاقية تأتي بهدف المساهمة في تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية وسد الحاجة لها، إضافة إلى تحسين أداء واستقرار الشبكة الكهربائية في منطقة جنوب العراق.
وأوضح البيان أن ذلك سيكون من خلال إنشاء محطة تحويل جديدة بطاقة 400 كيلوفولت من محطة الوفرة التابعة لهيئة الربط إلى محطة تحويل كهرباء الفاو بجنوب العراق، ما سيمكن من نقل الكهرباء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى العراق.
وأشار إلى أنه من المقرر أن تبدأ أعمال التنفيذ خلال أغسطس الجاري على أن يتم تشغيل الربط صيف 2024.
ونقل البيان عن مدير عام الصندوق خليفة بن جاسم الكواري، قوله "نسعى معا بالشراكة مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن نمد الكهرباء إلى أشقائنا في جمهورية العراق".
وأضاف الكواري أن مد الكهرباء يلعب دورا جوهريا ومحوريا في تقوية القطاعات الأساسية الحيوية ودعمها لاستكمال عملها.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي أحمد بن علي الإبراهيم، إن الربط الكهربائي حقق وفورات اقتصادية لدول المجلس قاربت 3 مليارات دولار منذ التشغيل الكامل للمشروع، مع تفادي أي انقطاعات كبيرة في الشبكات الخليجية منذ بدء التشغيل في عام 2009.
وتقوم بتنفيذ المشروع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تأسست عام 2001 وتمتلك وتدير شبكة الربط الكهربائي الخليجي، وهي من أهم مشاريع ربط البنى الأساسية التي أقرها مجلس التعاون.
وقد حقق مشروع الربط الكهربائي الخليجي أهم أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز أمن الطاقة، ورفع مستوى الموثوقية والأمان للأنظمة الكهربائية الخليجية، ونجاحه في تجنب شبكات كهرباء دول مجلس التعاون لأي انقطاع جزئي أو كلي بنسبة 100 بالمائة من خلال تقديم الدعم اللحظي بنقل الطاقة المطلوبة عبر شبكة الربط الكهربائي بشكل مباشر، وفق البيان.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 9:54 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله: إغلاق طرق وإشعال إطارات مطاطية احتجاجًا على اعتقال الأمن الفلسطيني لشابة
رام الله - "القدس" دوت كوم - أقدم شبان في قرية قراوة بني زيد شمال غرب رام الله، مساء اليوم الإثنين، على إغلاق عدة طرق رئيسية، وإشعال الإطارات المطاطية احتجاجًا على اعتقال الأمن الفلسطيني للشابة ميسون عرار.
وطالب الشبان خلال احتجاجاتهم بالعمل على الإفراج عن الشاب عرار.
وكانت عائلة الشابة عرار، اتهمت جهاز الأمن الوقائي باعتقال ابنتهم أثناء مرافقتها لوالدتها المريضة في مستشفى رام الله الاستشاري.
والشابة ميسون عرار شقيقة الأسير المحكوم بالمؤبد "سعيد" والأسير المحرر المبعد لغزة "عبدالله".
ولم تعلق وزارة الداخلية على الحدث.
منوعات
الإثنين 01 أغسطس 2022 9:53 مساءً - بتوقيت القدس
أكثر من ثمانين شخصا امام القضاء بعد اغتصاب جماعي في جنوب افريقيا
جوهانسبرغ- (أ ف ب) -مثل أكثر من 80 شخصًا أمام محكمة في جنوب إفريقيا الاثنين بعد اغتصاب جماعي تعرضت له ثماني نساء، ما أثار صدمة كبرى في هذا البلد الذي تتكرر فيه الجرائم العنيفة، لكن الموقوفين لم توجه إليهم تهم بسبب جريمة الاغتصاب تحديدًا.
الخميس اقتحمت مجموعة مسلحين موقع تصوير فيديو موسيقي واغتصبوا ثماني شابات كن جزءًا من فريق التمثيل قرب كروغرسدورب المدينة الصغيرة غرب جوهانسبرغ.
لم يتم بعد توجيه التهمة إلى أي شخص بارتكاب جريمة الاغتصاب الجماعي، لكن الشرطة اتهمت المهاجرين غير الشرعيين العاملين في المناجم في المنطقة واعتقلت 84 شخصًا خلال مداهمة.
وقالت مصادر الشرطة ان اثنين من المشتبه بهما لقيا مصرعهما في تبادل لاطلاق النار مع الشرطة واصيب ثالث بجروح.
الاثنين مثل المعتقلون أمام محكمة على أساس أنهم دخلوا البلاد بشكل غير قانوني وفي حوزتهم ممتلكات مسروقة.
وقال قائد الشرطة الوطنية فاني ماسيمولا إن التحقيق جار لتحديد ما إذا كان المشتبه بهم متورطين في عملية الاغتصاب.
افاد مراسل فرانس برس ان مجموعة صغيرة من المتظاهرين تجمعوا خارج المحكمة للمطالبة بالعدالة مع لافتات كتب عليها "لا حماية للمغتصبين" "هل سأكون الضحية التالية؟" و"جسدي ليس مسرح جريمة".
الاثنين وصف الرئيس سيريل رامافوزا هذه "الأعمال الوحشية المروعة" بأنها "إهانة لحقوق النساء والشابات" معتبرا أن "لا مكان للمغتصبين في مجتمعنا".
وقال وزير الشرطة بيكي سيلي في مؤتمر صحافي "ما حدث في كروغرسدورب وصمة عار على الأمة" مضيفا أن الضحايا سيعانون من العواقب "مدى الحياة".
غذت هذه المأساة الجدل الذي كان قائمًا في جنوب إفريقيا حول ما إذا كان يجب إدخال الإخصاء الكيميائي للمغتصبين.
كما أنها تزيد الضغوط على الحكومة التي يقول معارضوها إن قوات الأمن غير مجهزة جيدا لمكافحة الجريمة في البلاد التي تسجل أحد أعلى معدلات جرائم القتل في العالم وشهدت مؤخرًا عمليات إطلاق النار دامية.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 9:50 مساءً - بتوقيت القدس
وفد مصري يصل غزة غدًا لمتابعة مشاريع إعادة الإعمار
غزة - "القدس" دوت كوم - يصل يوم غد الثلاثاء، وفد مصري، للإطلاع على آخر تطورات المشاريع المصرية التي يجري العمل عليها لإعادة إعمار القطاع.
وبحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، فإن الوفد لا يضم أي شخصية أمنية، ولكنه سيضم مسؤولين من الجانب المصري عن ملف إعادة إعمار القطاع ومتابعة المشاريع المصرية.
وأشارت المصادر، إلى أن الوفد سيلتقي مسؤولين حكوميين بغزة للإطلاع على آخر التطورات ولتنسيق تسريع تنفيذ هذه المشاريع.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 9:39 مساءً - بتوقيت القدس
الحاجه حفيظة أبو ماضي ذاكرة لا تبرح منزلها الذي استولى عليه الاحتلال
الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - جلست الحاجة حفيظة أبو ماضي، غير آبهة بالمستوطنين الذين استولوا على بيت لها حصة ارثية فيه، تحت عيون أعداد كبيرة من جنود الاحتلال، ورفضت الخروج من المنزل الكائن في حي قيطون بقلب بلدة الخليل العتيقة، المحرم على أصحابه الوصول لممتلكاتهم وعقارتهم أو حتى ترميمها، لتكون لقمة سائغة لهم واستكمال دائرة سيطرتهم على البلدة العتيقة وتهويدها.
أجمل ذكريات
أجمل ذكريات الحاجة "أ محمد"، التي تجاوز عمرها (77 عامًاأ، عاشتها في هذا المنزل، وتزوجت فيه، وأنجبت اربعة من كواكبها من أحد عشر كوكبًا بهذا المنزل، مؤكدةً أنها متمسكة فيه للرمق ما بعد الأخير، وإن كانت قد خرجت منه منذ سنوات طويلة، إلا أن ذكرياته باقية معها أينما ذهبت.
وأضافت، يتراءى للعيان من الخارج، أن البيت صغير المساحة، إلا أنه ذو مساحة كبيرة يتكون من 18 غرفة تتوزع على ثلاث طوابق، ويزيد عدد الورثة فيه على (500) وارث، وأنها لن تتخلى حتى عن حجر واحد من حصتها، وأنها ستخوص وأبنائها معركة وجودية مع الاحتلال ومستوطنيه، حتى يعود الحق إلى أصحابه، ويندحر المستوطنين عن البيت التي يراودها الحنين إليه، وكان تملئه السكينة والمودة، وتجمعها بكل ركن وزاوية تفاصيل طفولتها وحياتها التي عاشتها في المنزل التي دائمًا ما تسترجعه في ذهنها وتروي حكاياته لأحفادها.
نسبة لأحد الأولياء
وتسترسل الحاجة حفيظة بذاكرتها، مشيرةً إلى أنه لا زال في مخيلتها علاوة على روائح الطعام التي كانت تنبعث من أرجاء الحي، الذي سمي بهذا الأسم حي قيطون نسبة لأحد الأولياء، ويدعى قيطون، وفيها زاوية تحمل اسمه، وهي داخل مغارة، وجلسات الرجال في ديوان أبو اسنينة القديم، وأصوات الباعة والمارة من شارع السهلة، وطلبة المدرسة الإبراهيمية، المدرسة الأقدم في الخليل، وصوت الأذان من الحرم الإبراهيمي الشريف، وسكان الحي من عائلات القيسي والكركي وأبو اسنينة، حيث يعرف الحي حاليًا بحارة أبو اسنينة وعائلة الشويكي الرفاعي، الذين كانوا يعيشون كعائلة واحدة.
حلم جميل
ومضت الحاجة أبو ماضي، التي كلما هاجها الحنين إلى منزلها الأول، تأتي إليه حاملة أصوات من رحلوا، ولا يبرحوا ذاكرتها التي لا يستطيع أحد محوها، مؤكدةً أنها تستمد من هذه الذكرى الصفاء والنقاء التي عاشتها في البيت الذي ترك أثارًا لا تنسى، ولذلك طلبت من أبنائها الدفاع عنه بكل الوسائل القانونية والرسمية، ولا سيما أنها تملك الأوراق الثبوتية التي تؤكد حقها بالبيت الذي تفاجئت بالمستوطنين يستولون عليه ويدعون ملكتيه، محاولين شطب هذه التاريخ والذاكرة التي تنقلها لأحفادها، متمنية الفرج لحفيدها المحامي أكرم الذي اعتقله الاحتلال أثناء دفاعه عن المنزل.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس
العثور على دير للراهبات البيزنطيات عمره 1500 عام
القدس - (شينخوا) - أعلنت سلطة الآثار الإسرائيلية, اليوم (الإثنين), الكشف عن دير للراهبات البيزنطيات عمره 1500 عام بأرضية من الفسيفساء ونقوش في منطقة عسكرية بالقرب من مطار بن غوريون .
وقالت سلطة الآثار في بيان إنه تم التنقيب في الموقع لأول مرة من قبل علماء الآثار منذ حوالي 20 عاما ولكن تم بعد ذلك تغطية الدير لحمايته.
وأضاف البيان أنه تم الكشف مؤخرا عن مجمع الدير بعد أن تعرضت مساحة صغيرة من الموقع لأضرار عرضية من قبل الجيش الإسرائيلي.
ويضم المجمع مبنيين أحدهما كنيسة مرصوفة بفسيفساء ملونة تصور مناظر نباتية وحيوانية، ومهاجع للراهبات ونظام دفن تحت الأرض، وغرف رئيسية للدير، وقبو. ويضم المبنى الآخر مطبخا وقاعة طعام ونزلا للحجاج.
ويرجح علماء الآثار أنه ربما تم بناء الدير لإحياء ذكرى المثوى الأخير حنة التوراتية والدة النبي صموئيل.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 9:34 مساءً - بتوقيت القدس
نشأت عرفات .. آخر صانع للعربات الخشبية المتنقلة في نابلس ما زال متشبثًا بمهنته
نابلس - "القدس" دوت كوم - سجى جيوسي / مدار للصحافة والاعلام – في سوق الحدادين الشهير في بلدة نابلس القديمة، وبين مجموعة من المحلات التجارية والحرفية، تلحظ محلاً فريدًا تتكئ على جدرانه الواح خشبية، وإلى جوارها بعض المناشير وآلات بسيطة لقص الخشب، وفي المحل تجد رجلاً مسنًا يضع اللمسات الأخيرة على ما صنعته يداه من عربة خشبية متنقلة لاحد الزبائن.
ويقول الحاج نشأت عرفات بأنه منذ 60 عامًا وهو يحافظ على مهنته في صناعة العربات الخشبية التي تستخدم لأغراض العتالة أو لأغراض البيع عليها كعربة متنقلة.
ويضيف بأنه قد ورث هذه المهنة عن والده وهو في العاشرة من عمره، ومنذ ذلك الحين وهو متمسك بهذه الصنعة النادرة، وقد بات آخر صانع لهذا النوع من العربات في المدينة، مشيرًا إلى حرصه على تعليم ابنه رائد لذات المهنة بينما كان في الرابعة عشر من عمره، وذلك للمحافظة على هذه المهنة المتوارثة والمهددة بالانقراض.
ويقول عرفات أن صناعة العربيات تحتاج إلى مواد خام مثل الأخشاب والمسامير والغراء والآلات قاطعة للأخشاب، حتى يتم تجميع الألواح الخشبية مع بعضها البعض وذلك بعد قص الأخشاب بما يتناسب مع حجمها، ويتم تثبيتها بالغراء والمسامير، ومن ثم يتم تركيب العجلات، وطليها بألوان محددة متعارف عليها.
ويقول بأن صناعة هذه العربات يحتاج لجهد ووقت، فقديمًا كان يحتاج إلى أسبوع ليُنهي صناعة عربة واحدة نظرًا للعمل بشكل يدوي، أما اليوم فلا يستغرق الوقت أكثر من يومين لصُنع العربة وهذا يعود لتوفر آلات حديثة تساعده في الصناعة.
وأضاف عرفات أن تلك العربات ضرورية لمن يعمل في العتالة او للبائعين المتجولين.
ويشير إلى أن إقبال المواطنين على اقتناء العربات هو موسمي، ولكنه يواصل العمل في صيانة عربات الزبائن بصورة دائمة.
ويتحدث عرفات عن عدة تحديات يواجهها في صنعته وعلى رأسها غلاء سعر الأخشاب، الذي يدفع إلى ارتفاع أسعار العربات وعدم قدرة الزبائن على شرائها خاصة انهم اما فقراء او من ذوي الدخل المحدود.
ونظرًا لتراجع حجم الطلب على مثل هذه العربات، أدخل عرفات صناعة السلالم والنوافذ الخشبية وتوابيت الموتى إلى مهنته حتى يتمكن من مواصلة العمل وتأمين مستلزمات الحياة لعائلته.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 9:26 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل شقيقين مخيم العزة شمال بيت لحم
بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين , الشقيقين خالد مازن العزة (20 عاما)، وآدم (12 عاما)، من سكان مخيم العزة, شمال بيت لحم.
وقالت مصادر محلية ان جنود الاحتلال اقتحموا مخيم عايدة, ولاحقوا عدد من الفتية , واعتقلوا الشقيقين العزة بعد الاعتداء عليهم, أثناء تواجدهما في مخيم عايدة شمال بيت لحم.
عربي ودولي
الإثنين 01 أغسطس 2022 9:22 مساءً - بتوقيت القدس
احتجاجات في بغداد وسط توتر سياسي في البلاد
بغداد - (أ ف ب) -في انعكاس للانقسام العميق الذي يعيشه العراق، تظاهر الآلاف من مناصري الإطار التنسيقي، المنافس للتيار الصدري، الاثنين قرب المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، فيما يواصل مناصرو الصدر اعتصامهم في البرلمان لليوم الثالث.
تصاعد التوتر إثر رفض مقتدى الصدر لاسم مرشح الإطار التنسيقي، الذي يضمّ فصائل شيعية موالية لإيران، لرئاسة الوزراء.
لكن الأزمة السياسية في البلاد لا تنفكّ تزداد سوءاً، إذ يعيش العراق شللاً سياسياً تاماً منذ الانتخابات التشريعية في تشرين الأول/أكتوبر 2021. ولم تفضِ مفاوضات لامتناهية بين القوى السياسية الكبرى إلى انتخاب رئيس للجمهورية وتكليف رئيس للحكومة.
وأظهر الصدر الذي يملك قاعدةً شعبية واسعة أنه لا يزال قادراً على تحريك الجماهير لأهدافه السياسية. واقتحم مناصرو التيار الصدري البرلمان مرتين خلال أقلّ من أسبوع، وباشروا داخله اعتصاماً السبت، رفضاً لترشيح محمد شياع السوداني (52 عاما) من قبل الإطار التنسيقي، لرئاسة الحكومة.
في المقابل، لجأ خصومه إلى الشارع أيضاً. وتظاهر الآلاف بعد ظهر الاثنين من مناصرين لخصوم الصدر في الإطار التنسيقي عند الجسر المعلق المؤدي إلى المنطقة الخضراء التي تضمّ مؤسسات حكومية ومقرات دبلوماسية غربية ومقر البرلمان.
ورفع بعض المتظاهرين لافتات كتب عليها "الشعب لن يسمح بالانقلابات"، كما حملوا الأعلام العراقية ورايات إسلامية وصوراً للمرجعية الشيعية العليا آية الله علي السيستاني.
وقامت قوات الأمن برش المياه على المتظاهرين لمنعهم من عبور الجسر المؤدي إلى المنطقة الخضراء، بحسب صحافي في فرانس برس.
وقال المتظاهر أحمد علي البالغ من العمر 25 عاماً "نحن هنا للمطالبة بفرض القانون وتحقيق العدالة الاجتماعية للناس ولا نريد انقلاباً على الدولة ولا على الدستور". وأضاف "هذا برلمان الشعب، وليس برلمان فئة".
وبعد نحو ساعتين، تفرّق المتظاهرون المناصرون للإطار التنسيقي بهدوء.
ويرى أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد أن الإطار التنسيقي أراد "إظهار قوته السياسية من خلال التظاهرة وأنهم يمتلكون جماهير ايضا تستطيع ان يكون لها قرار الامساك بالشارع العراقي".
ويجمع تحالف الإطار التنسيقي بالإضافة لائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي ويعد أبرز خصوم التيار الصدري، فصائل الحشد الشعبي وهي فصائل مسلحة شيعية موالية لإيران دُمجت مع القوات النظامية.
واعتبرت إيران، البلد المجاور الذي يملك نفوذاً في العراق، الإثنين أن التطورات الأخيرة في العراق هي "شأن داخلي" يجب حلّه بالحوار. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحافي "نحن نتابع بعناية وحساسية التطورات الراهنة في العراق".
في المعسكر المقابل، دعا مقرّب من الصدر أيضاً إلى تظاهرات عند الخامسة عصراً، في كلّ محافظات العراق. واستجاب المئات لهذه الدعوة في مدن ذات غالبية شيعية مثل البصرة والكوت والناصرية في جنوب العراق، كما أفاد مراسلو فرانس برس.
أمّا داخل البرلمان العراقي، فلم يتغيّر زخم اعتصام التيار الصدري حيث يتجمع الآلاف من مناصريه. صور مقتدى الصدر والشعارات الحسينية لا تزال تملأ الأروقة. وفي الطابق الأرضي، صلت مجموعة من الشباب وردد آخرون شعارات مؤيدة لمقتدى الصدر مثل "نحن جنود ابن السيد".
عند مدخل البرلمان، يقوم منظمون بتفتيش الداخلين. في الخارج، المئات أيضا يفترشون خيما ملأت الحديقة، فيما يستمر توزيع الطعام والماء والفاكهة. وفي القاعة الكبرى الخاصة بالتصويت، يجلس معتصمون على مقاعد النواب وعلى كرسي رئيس المجلس.
وقال ظاهر العتابي أحد المعتصمين من البرلمان لفرانس برس "المطالب هي القضاء على الحكومة الفاسدة لا نريد تدوير نفس الوجوه ... منذ 2003 حتى اليوم ... لا خدمات لا صحة لا تربية".
ويرى مناصرو الصدر في زعيمهم رمزاً للمعارضة ولمكافحةً الفساد، علماً أن لتياره العديد من المسؤولين في مراكز مهمة في الوزارات.
ولا يزال الصدر يسعى إلى زيادة الضغط على خصومه، بعدما ترك لهم مهمة تشكيل الحكومة إثر إعلان استقالة 73 نائبا من تياره من أصل 329 عضوًا في مجلس النواب.
وقبل الاستقالة، كان نواب التيار الصدري يمثلون أكبر كتلة في البرلمان العراقي. وكان الصدر يريد بدايةً تشكيل حكومة أغلبية وطنية متحالفاً مع أحزاب سنية وكردية. لكن لم يتمكن من تحقيق الأغلبية الضرورية في البرلمان.
ودعا الصدر الأحد، إلى مواصلة الاحتجاج معتبرا ذلك "فرصة عظيمة لتغيير جذري للنظام السياسي"، الامر الذي اعتبره الإطار التنسيقي دعوة "انقلاب على الشعب والدولة ومؤسساتها".
اقتصاد
الإثنين 01 أغسطس 2022 8:42 مساءً - بتوقيت القدس
العراق يعلن تصدير أكثر من 100 مليون برميل من النفط الخام
بغداد - (شينخوا) - أعلنت النفط العراقية' class='highlighted-tag'>وزارة النفط العراقية اليوم (الإثنين) تصدير أكثر من 100 مليون برميل من النفط الخام في شهر يوليو الماضي بإيرادات تجاوزت عشرة مليارات دولار.
وقالت الوزارة في بيان، إن مجموع الصادرات من النفط الخام لشهر يوليو الماضي بلغ 102 مليون و385 ألفا و49 برميلا بإيرادات بلغت 10.608 مليار دولار، وفق الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو).
وأوضحت أن مجموع الصادرات من النفط الخام لشهر يوليو من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 99 مليونا و965 ألفا و94 برميلا.
وبلغت الكميات المصدرة من حقول كركوك عبر ميناء جيهان مليونين و344 ألفا و536 برميلا، وفق البيان.
وتابع البيان أن معدل الكميات اليومية بلغ ثلاثة ملايين و303 آلاف برميل بمعدل سعر بلغ أكثر من 103.60 دولار للبرميل الواحد.
وكانت صادرات النفط الخام خلال شهر يونيو الماضي قد بلغت 101 مليون و191 ألفا و236 برميلا بإيرادات بلغت 11.505 مليار دولار، وفق وزارة النفط العراقية.
ويعتمد الاقتصاد العراقي بشكل كبير على صادرات النفط الخام، إذ تشكل أكثر من 90 في المائة من عائدات البلاد.
منوعات
الإثنين 01 أغسطس 2022 8:39 مساءً - بتوقيت القدس
الحرائق تلتهم كاليفورنيا.. وسقوط قتيلين
يريكا - (أ ف ب) -يعمل عناصر الاطفاء في شمال كاليفورنيا الاثنين على إخماد حريق هو الأكبر في الولاية هذا العام وأدى إلى سقوط قتيلين بعد أن اتسعت رقعته وأرغم آلاف الأهالي على الفرار هربا من النيران التي دمرت منازلهم.
أتى حريق ماكيني بعدما أججته رياح عاتية وعواصف رعدية على مساحات جافة في الولاية الأحد امتدت على مساحة تزيد عن 22500 هكتار في غابة كلاماث الوطنية في جنوب كاليفورنيا قرب مدينة يريكا، ولم يتم اخماده بعد بحسب أجهزة الاطفاء في كاليفورنيا (كالفاير).
ويعمل نحو 850 عنصر إطفاء الاثنين على إخماد النيران، بحسب مجموعة التنسيق الوطني لحرائق الغابات.
شهدت ولاية كاليفورنيا وأجزاء أخرى من غرب الولايات المتحدة حرائق غابات ضخمة في السنوات الأخيرة جراء الجفاف وارتفاع درجة حرارة الأرض.
وهذا أكبر حريق غابات منذ مطلع العام في كاليفورنيا التي سبق أن اجتاحتها الكثير من الحرائق هذا الصيف.
وفقًا لمكتب المسؤول عن مقاطعة سيسكيو، عثرت فرق الإطفاء الأحد على جثتين داخل سيارة محترقة في موقف منزل في بلدة كلاماث ريفر - في مسار الحريق.
وفي حديثه لقناة ABC News قال جيريمايا لارو إن فرق الإطفاء تعتقد أن الزوجين حوصرا وسط النيران التي امتدت بسرعة أثناء محاولتهما الفرار.
وأعلن حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم حالة طوارئ السبت وقال إن الحريق "دمر منازل" و"يهدد بنى تحتية حيوية" في أعقاب اندلاعه الجمعة.
وقال نيوسوم في بيان إن الحريق "اشتد وانتشر بفعل المساحات الجافة السريعة الاشتعال والجفاف الشديد ودرجات الحرارة المرتفعة والرياح والعواصف الرعدية".
وصدرت أوامر لأكثر من 2000 مواطن بإخلاء منازلهم، فيما تلقى نحو 200 آخرين تحذيرات بهذا الصدد، وفق أجهزة الطوارئ في كاليفورنيا، غالبيتهم في مقاطعة سيسيكيو.
وغرد مسؤول الأجهزة الأمنية في مقاطعة سيسيكيو إن "على سكان المناطق المحيطة أن يكونوا على على أهبة الاستعداد للمغادرة إن لزم الأمر. رجاء لا تترددوا في إخلاء منازلكم".
وأغلق الطريق السريع 96 وطريق ماكيني كريد جنوب شرق نهر كلاماث، أمام حركة المرور بحسب كالفاير.
وقال أحد أهالي يركا ويدعى لاري كاسل لصحيفة "ساكرامنتو بي" إنه وضب مع زوجته بعض المقتنيات وكلابهما الثلاثة لمغادرة المنطقة وتمضية الليل خارجها، لإن حرائق أخرى في السنوات الأخيرة علمتهما أن الوضع قد يصبح "خطرا جدا".
واندلع الحريق غير المسبوق بعد أيام على حريق هو الأكبر في وسط كاليفورنيا.
وكان حريق "أوك فاير" قرب حديقة يوسيميتي الوطنية قد اندلع في منتصف أيلول/يوليو وانتشر بسرعة مدمرا 41 منزلا ومجبرا السلطات على إجلاء آلاف الأشخاص.
ولا تزال كاليفورنيا التي تشهد جفافا قاسيا معرضة لخطر الحرائق لمدة أشهر.
شهد الغرب الأميركي في السنوات الأخيرة حرائق غابات بحجم وشدة استثنائيين مع إطالة ملحوظة لموسم الحرائق، وهي ظاهرة ينسبها العلماء إلى احترار المناخ.
عربي ودولي
الإثنين 01 أغسطس 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس
بوتين يؤكد أن "لا رابحين" في أي حرب نووية
موسكو- (أ ف ب) -أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين أنه لا يمكن أن يكون هناك "رابحون" في حرب نووية لا ينبغي "إطلاق العنان لها أبدًا".
وفي كلمة ألقاها خلال المؤتمر العاشر للبحث في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية الذي افتُتح في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، شدّد على أن روسيا بقيت وفيّة لـ"نصّ وروح" المعاهدة.
وقال "لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية ولا ينبغي إطلاق العنان لها أبدًا".
وتدهورت العلاقات بين روسيا والغرب منذ أن أرسل بوتين قواته إلى أوكرانيا لغزوها في 24 شباط/فبراير.
وانتقدت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الاثنين روسيا لتصريحاتها "غير المسؤولة والخطيرة" بشأن احتمال نشر أسلحة نووية.
منذ بدء التدخل الروسي في أوكرانيا، أطلق بوتين تهديدات مبطّنة تشير إلى احتمال نشر روسيا الأسلحة النووية التكتيكية التي يعتبر الجيش الروسي أنه قد يستخدمها لإجبار الخصم على التراجع.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس
قوات الاحتلال تختطف 3 شبان في جنين
جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي - اختطفت وحدات خاصة من "المستعربين", ثلاثة شب الفلسطينيين, في قرية امريحة جنوب غرب جنين والقريبة من بلدة يعبد وجدار الفصل العنصري.
وافاد شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم, ان وحدات اسرائيلية خاصة استخدمت مركبة تحمل لوحات فلسطينية, بهدف ملاحقة شبان فلسطينيين, وتمكن المستعربين بمساندة قوات من جيش الاحتلال من اعتقال الشبان ونقلهم لجهة مجهولة".
اقتصاد
الإثنين 01 أغسطس 2022 7:58 مساءً - بتوقيت القدس
تراجع أسعار النفط اثر المخاوف المرتبطة بالطلب في الصين
لندن - (أ ف ب) -تراجعت أسعار النفط الاثنين بعدما أثار ضعف البيانات الاقتصادية الصينية مخاوف حيال الطلب في أكبر مستورد للخام في العالم بينما تستعد مجموعة "أوبك بلاس" لكبار المنتجين لاتّخاذ قرار بشأن الإنتاج الأربعاء.
وتراجع خام غرب تكساس الوسيط المرجعي بنسبة خمسة في المئة إلى 93,69 دولارا للبرميل بينما تراجع خام برنت المرجعي الدولي بنحو أربعة في المئة إلى أقل بقليل من 100 دولار.
وقال مدير منصة الاستثمار "إيه جاي بيل" AJ Bell راس مولد "تعرّضت أسعار النفط لضغوط بعد أرقام تصنيع صينية ضعيفة تظهر التأثير المستمر لعمليات الإغلاق العام على اقتصاد البلاد".
وتابع "تبقى الصين واحدة من أكبر مستهلكي النفط والسلع الأخرى".
وينتظر التجار أيضًا صدور قرار آخر بشأن الإنتاج من قبل مجموعة "أوبك بلاس" لكبار منتجي النفط الأربعاء.
وأغلقت أسواق الأسهم الآسيوية على ارتفاع رقم توقعات مخيبة للآمال بشأن وضع الاقتصاد الصيني.
عربي ودولي
الإثنين 01 أغسطس 2022 7:56 مساءً - بتوقيت القدس
بايدن في صحة جيدة رغم انه لا يزال مصابا بكورونا
واشنطن - (أ ف ب) -اعلن الطبيب الشخصي للرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين أن الأخير لا يزال مصابًا بوباء كوفيد لكنه في حالة صحية جيدة ويواصل إدارة شؤون البلاد من البيت الأبيض.
وقال كيفن أوكونور في رسالة نشرتها الرئاسة أن الرئيس الديموقراطي البالغ من العمر 79 عامًا لا يزال في الحجر "حرصا منه على حماية" من حوله.
وكانت نتيجة فحص جو بايدن إيجابية في 21 تموز/يوليو مع "أعراض خفيفة" وخرج من الحجر الأربعاء بعد أن جاءت نتيجة اختباره سلبية.
لكن نتيجة فحصه ظهرت إيجابية مرة أخرى السبت وهذا أمر محتمل لدى المرضى الذين تلقوا العلاج مثله بدواء باكسلوفيد.
يعمل هذا العلاج المضاد للفيروسات من مختبر فايزر عن طريق الحد من قدرة الفيروس على التكاثر، وبالتالي إبطاء تفشي المرض.
يوصى باستخدامه في الولايات المتحدة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة الشديدة بالمرض، ويدخل الرئيس الأميركي ضمن هذه الفئة بسبب سنه.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 7:26 مساءً - بتوقيت القدس
المحامون يواصلون فعالياتهم الاحتجاجية ويعلقون العمل أمام المحاكم غدا الثلاثاء
رام الله- "القدس" دوت كوم- تواصل نقابة المحامين الفلسطينيين فعالياتها الاحتجاجية منذ نحو ثلاثة أسابيع، رفضا لإنفاذ القرارات بقوانين المعدلة للقوانين الإجرائية وقانون التنفيذ، فيما اكدت على تعليق العمل امام كافة المحاكم بالضفة الغربية، يوم غد الثلاثاء، استمرارا لاحتجاجاتها.
واكدت النقابة في بيان صحفي، مساء اليوم الإثنين، تعليق العمل الشامل امام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا وعلى اختلاف درجات المحاكم وأنواعها طيلة يوم غد الثلاثاء، بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية التابعة لها، مع استثناء السندات العدلية والطلبات المستعجلة واسترداد أوامر الحبس وإخلاءات السبيل وما يتعلق بالمدد القانونية.
واكدت نقابة المحامين على الاعتصام المركزي أمام محكمة بداية وصلح جنين بعد غد الأربعاء، من الساعة الحادية عشر صباحا، وسينطلق الاعتصام في مسيرة سلمية الساعة السادسة مساءا باتجاه مكان استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة ومن ثم زيارة مقبرة الشهداء الأبطال في جنين القسام.
ودعا مجلس النقابة كافة الفعاليات الوطنية والشعبية والنقابية والمواطنين في محافظة جنين للمشاركة الواسعة في الاعتصام والمسيرة السلمية.
ووفق البيان، سيعلن مجلس نقابة المحامين عن فعالية حاشدة تليق بتطلعات هيئته المقاتلة بالتنسيق مع الشركاء الداعمين لحراك النقابة بداية الأسبوع القادم حال انتهاء المشاورات بشأنها.
ويوم أمس الأحد، عقدت نقابة المحامين اجتماع هيئتها العامة في مقر الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة، وبعد الاجتماع قرر مجلس النقابة فتح باب الانتقال الطوعي للمحامين المزاولين بشكل جماعي إلى سجل المحامين غير المزاولين بخطوة احتجاجية للنقابة، بما يعني انهيار وشلل كامل لقطاع العدالة، وفق نقابة المحامين.
منوعات
الإثنين 01 أغسطس 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس
سوبرماركت بريطانية تلغي تاريخ الانتهاء الموصى به لنحو 500 منتج
لندن - (أ ف ب) -أعلنت سلسلة "ويتروز" البريطانية للمتاجر الكبرى عن نيّتها إزالة تواريخ الاستهلاك الموصى بها عن حوالى 500 منتج، كي لا يتردد الزبائن في استهلاك سلع غذائية لا تزال سليمة، في مسعى منها إلى الحدّ من الهدر الغذائي.
واعتبارا من أيلول/سبتمبر، ستزيل "ويتروز" عبارة "بيست بيفور" (من الأفضل استهلاكه قبل) المرفقة بتاريخ تقريبي يبقى بعده استهلاك السلعة غير خطر، من حوالى 500 منتج طازجة، لا سيّما الفواكه والخضار المغلّفة، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المجموعة.
ويهدف هذا الإجراء إلى "الحدّ من كمّية الأغذية المهدورة في أوساط الأسر البريطانية المدعوّة إلى تحكيم المنطق" عند البتّ في ما إذا كان المنتج لا يزال صالحا للاستهلاك، وفق ما أعلنت هذه المجموعة التي تبيع سلعا عالية المستوى.
وقالت ماريا رومباني مديرة التنمية المستدامة في "جون لويس" الشركة الأمّ لـ "ويتروز" إن "الهدر الغذائي ما زال يشكّل مشكلة كبيرة... وترمي الأسر البريطانية كلّ سنة 4,5 ملايين طنّ من الأغذية القابلة للاستهلاك".
وبحسب "ويتروز" من شأن "إزالة تواريخ الصلاحية عن الفواكه والخضار الطازجة أن يسمح بالحؤول دون رمي ما يوازي 7 ملايين سلّة غذائية".
وتحذو المجموعة بذلك حذو عدّة علامات بريطانية أخرى، مثل "تيسكو"، التي بدأت في 2018 بإلغاء مهل الاستهلاك الموصى بها، ومؤخّرا "ماركس أند سبنسر" التي اعتمدت هذا الإجراء لحوالى 300 سلعة.
عربي ودولي
الإثنين 01 أغسطس 2022 6:49 مساءً - بتوقيت القدس
بايدن يدعو روسيا والصين للمشاركة في محادثات ضبط انتشار الأسلحة النووية
واشنطن - (أ ف ب) -دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين روسيا والصين للمشاركة في المحادثات الرامية للحد من انتشار الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن على موسكو تحديدا التحلي بالمسؤولية بعد غزوها لأوكرانيا.
وقال الرئيس الأميركي في بيان إن إدارته مستعدة "للتفاوض سريعا" على بديل لمعاهدة "نيو ستارت" التي تضع حدا للقوة النووية العابرة للقارات في الولايات المتحدة وروسيا والتي ستنقضي مهلتها عام 2026.
وأفاد بايدن "على روسيا أن تظهر بأنها مستعدة لاستئناف العمل على ضبط انتشار الاسلحة النووية".
وتابع "لكن التفاوض يحتاج إلى شريك يمتلك الرغبة ويعمل بحسن نية. حطّم العدوان الروسي الوحشي وغير المبرر في أوكرانيا السلام في أوروبا ويمثّل اعتداء على مبادئ النظام الدولية الأساسية".
وفي معرض حديثه عن الصين التي تعزز ترسانتها النووية الأصغر بكثير، قال بايدن إن الدولة الشيوعية لديها واجب على اعتبار أنها عضو دائم في مجلس الأمن الدولي يملي عليها "الانخراط في محادثات تخفض خطر أي خطوات غير محسوبة والتعامل مع الديناميكية العسكرية المزعزعة للاستقرار".
وتابع "لن تستفيد أي من دولنا أو العالم من مقاومة المشاركة الجوهرية في ضبط الأسلحة والانتشار النووي".
ولفت بايدن إلى أن القوتين النوويتين -- روسيا والولايات المتحدة -- تتحملان تحديدا مسؤولية تحديد المسار وضمان استمرار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التاريخية التي تسعى لمنع انتشار تكنولوجيا الأسلحة النووية حول العالم.
وقال بايدن "لطالما اعتمدت سلامة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية NPT على وضع حد للأسلحة بشكل متبادل بين الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية. حتى في ذروة الحرب الباردة، تمكنت الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي من العمل معا للمحافظة على مسؤوليتنا المشتركة في ضمان استقرار استراتيجي".
وتابع "يمكن للعالم أن يكون واثقا بأن إدارتي ستواصل دعم معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية والسعي لتعزيز بنية عدم الانتشار (النووي) التي تحمي الناس أينما كانوا".
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يمدد اعتقال محافظ القدس إلى يوم غد
القدس - "القدس" دوت كوم - مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، اعتقال محافظ القدس عدنان غيث إلى يوم غدٍ الثلاثاء.
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلته، صباح اليوم، بعد اقتحام منزل عائلته في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.
واقتادت قوات الاحتلال، غيث إلى التحقيق في أحد المراكز التابعة لها.
وتعرض غيث للاعتقال عدة مرات، وكان يتسلم باستمرار قرارات إسرائيلية بالمنع بالدخول للضفة أو التواصل مع أي من الشخصيات الفلسطينية.
منوعات
الإثنين 01 أغسطس 2022 6:18 مساءً - بتوقيت القدس
الهند تسجّل أول وفاة بجدري القردة
نيودلهي - (أ ف ب) -أعلنت السلطات الهندية عن أول وفاة في آسيا يحتمل بأن تكون نتيجة الإصابة بجدري القردة سجّلت لدى شخص عاد مؤخرا من الإمارات العربية المتحدة.
وأعلنت وزارة الصحة في ولاية كيرلا أن الاختبارات التي أجريت للشخص البالغ 22 عاما "أظهرت بأن الرجل كان مصابا بجدري القردة".
سُجّلت حتى الآن ثلاث وفيات مرتبطة بجدري القردة خارج إفريقيا في إطار ما وصفتها منظمة الصحة العالمية بحالة طوارئ صحية عالمية.
وارتفع عدد الوفيات المسجلة لمصابين بالمرض على مستوى العالم منذ أيار/مايو إلى ثماني حالات.
وتوفي المواطن الهندي في 30 تموز/يوليو بعد نحو أسبوع من عودته من الإمارات ونقله إلى المستشفى. ولم يثبت بعد بأن جدري القردة كان سبب الوفاة.
ونقلت صحيفة "إنديان إكسبرس" عن وزيرة الصحة الهندية فينا جورج قولها الأحد إن "أعراض جدري القردة لم تكن ظاهرة على الشاب. أدخل إلى المستشفى لإصابته بأعراض التهاب الدماغ والإرهاق".
وقالت إن 20 شخصا تم تصنيفهم على أنهم يشكّلون خطرا كبيرا تحت المراقبة بينهم أفراد عائلة الشاب العشريني وأصدقاؤه وأي موظفين صحيين قد يكونون خالطوه.
وتفيد منظمة الصحة العالمية بأنه تم رصد أكثر من 18 ألف إصابة بجدري القردة في أنحاء العالم، خارج القارة الإفريقية، منذ مطلع أيار/مايو علما بأن معظمها سجّلت في أوروبا.
وسجّلت إسبانيا الأسبوع الماضي حالتي وفاة على صلة بجدري القردة بينما سجّلت البرازيل حالة واحدة.
لكن لم يتضح بعد ما إذا كان جدري القردة وراء الوفيات الثلاث، بينما ما زالت السلطات الإسبانية تجري عملية تشريح الجثتين فيما تفيد السلطات البرازيلية بأن المريض المتوفي كان يعاني من أمراض خطيرة أخرى.
وأعلنت الهند أربع إصابات على الأقل، سجّلت الأولى في 15 تموز/يوليو لدى شخص آخر عاد إلى كيرلا من الإمارات.
اقتصاد
الإثنين 01 أغسطس 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس
الجنيه المصري قرب أدنى مستوىاته أمام الدولار منذ نهاية 2016
القاهرة - (أ ف ب) -انخفضت قيمة الجنيه المصري الإثنين إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من 5 سنوات أمام الدولار الأميركي لتتخطى قيمته 19 جنيها.
وعرض البنك المركزي المصري سعر الشراء للدولار الأميركي مقابل 19,01 جنيهًا مصريا، وهو مستوى لم تنخفض إليه العملة المحلية منذ كانون الأول/ديسمبر 2016 عندما بلغت قيمة الدولار 19,3 جنيها بعد أقل من شهر على قرار تحرير سعر الصرف.
في آذار/مارس خفضت مصر مجددا قيمة العملة المحلية، إذ خسر الجنيه المصري نحو 17% من قيمته أمام الدولار ليتجاوز سعر بيع العملة الخضراء 18 جنيها.
ويرجع ذلك إلى ما تسبب به الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير وما شهدته دول العالم من زيادات ملحوظة في أسعار الحبوب والزيوت والنفط نتيجة النزاع.
كما انخفض احتياطي النقد الأجنبي للبلاد بقيمة أربعة مليارات دولار إلى 37 مليار دولار تعد كافية لتغطية خمسة أشهر من الواردات السلعية.
ومن ثم بادرت السعودية إلى إيداع خمسة مليارات دولار للمساعدة في تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري.
تعتمد مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، على روسيا وأوكرانيا للحصول على 85 % من امداداتها منه.
والاثنين، غادرت أول شحنة من الحبوب الأوكرانية منذ الغزو ميناء أوديسا بموجب اتفاق تاريخي وقع في تركيا.
وطلبت مصر دعما من صندوق النقد الدولي يتمثل في قرض جديد لتخفيف تداعيات الحرب في أوكرانيا على اقتصاد البلد الذي تصل فيه نسبة الفقر إلى نحو 30 % من مجمل تعداد السكان الذي يتجاوز 103 ملايين نسمة.
ونهاية حزيران/يونيو، أعلنت السلطات المصرية أن البنك الدولي خصص 500 مليون دولار من المساعدات لمصر بهدف تعزيز الأمن الغذائي.
كما تعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بتقديم "إعانة فورية قدرها 100 ملايين يورو" لدعم الأمن الغذائي في مصر.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس
مجدلاني : واشنطن تشل قدرة المجتمع الدولي على حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
رام الله - (شينخوا) - اتهم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، اليوم (الاثنين)، الولايات المتحدة الأمريكية بشل قدرة المجتمع الدولي على النهوض بمسؤولياته لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وقال مجدلاني، لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، إن المجتمع الدولي لم يعد قادرا على ممارسة دوره في حفظ السلام والأمن وتطبيق القرارات الدولية ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية، بسبب مواقف الولايات المتحدة الأمريكية التي تشكل غطاء سياسيا ودبلوماسيا لحماية إسرائيل من أي "عقوبات".
وأضاف أن الولايات المتحدة تحول دون تدخلات أي دولة تحاول تقديم مبادرات للوصول إلى حل وسلام بين فلسطين وإسرائيل فضلا عن منع تنفيذ أي قرارات دولية تفرض على إسرائيل لتطبيقها.
وانتقد مجدلاني "ازدواجية المعايير الأمريكية" لتنفيذ القرارات الدولية فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، "على عكس ما جرى في مناطق أخرى حول العالم".
ويطالب الفلسطينيون بتحقيق دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل على كامل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل في العام 1967 بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشرقية.
عربي ودولي
الإثنين 01 أغسطس 2022 6:11 مساءً - بتوقيت القدس
موسكو تدرج 39 بريطانيا بينهم زعيم حزب العمال ستارمر على قائمتها السوداء
موسكو- (أ ف ب) -أعلنت روسيا, اليوم الاثنين, إدراج 39 بريطانيا، بينهم زعيم حزب العمال كير ستارمر ورئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، على قائمتها السوداء.
ولندن من أكبر الداعمين لكييف منذ الحملة العسكرية التي أطلقها الرئيس فلاديمير بوتين في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.
وقالت الخارجية الروسية إن المواطنين البريطانيين المدرجين على قائمتها السوداء، وبينهم صحافيون، "ساهموا في مسار لندن العدائي الهادف لشيطنة بلدنا وعزلها دوليا".
وأضافت الوزارة بأن "خيار المواجهة هو القرار الواعي للمؤسسة السياسية البريطانية التي تتحمل كامل مسؤولية العواقب".
منعت موسكو عشرات البريطانيين، وغالبيتهم من السياسيين والصحافيين، من دخول روسيا منذ بدء حملتها في أوكرانيا.
وتشمل الإضافات الجديدة العديد من نواب حزب العمال والسياسيين الاسكتلنديين وأعضاء في مجلس اللوردات.
ومن بين تلك الأسماء الصحافي في بي.بي.سي جوناثان مونرو، والمقدم التلفزيوني بيرس مورغان ومقدم الاخبار في بي بي سي هيو إدواردز.
عربي ودولي
الإثنين 01 أغسطس 2022 5:44 مساءً - بتوقيت القدس
بدء تدريبات إسرائيلية أميركية مشتركة في البحر الأحمر
ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم -بدأت تدريبات عسكرية مشتركة بين البحرية الإسرائيلية والأميركية، في البحر الأحمر.
وبحسب القناة العبرية السابعة، فإنه كجزء من التدريبات المشتركة، ستشارك سفينة صواريخ إيلات 5 إيلات، وسفينة صواريخ سار 4.5، في تلك التدريبات.
وستتدرب القوات المشتركة على مختلف السيناريوهات باستخدام سفن وبوارج حربية مختلفة.
عربي ودولي
الإثنين 01 أغسطس 2022 5:41 مساءً - بتوقيت القدس
لقاء إسرائيلي - روسي ينتهي بدون نتائج بشأن أزمة الوكالة اليهودية
ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم - انتهى لقاء الوفد الإسرائيلي، مع مسؤولي وزارة العدل الروسية، بشأن الأزمة المتعلقة بقضية الوكالة اليهودية دون نتيجة ملموسة.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن في إسرائيل ينظرون إلى اللقاء بأنه يكمن في حقيقة أهمية عقده، لكن خلافًا للتوقعات لم يكن من الممكن التوصل لتفاهمات مع الروس.
وأشار الموقع، إلى أن الوفد سيعقد اجتماعات إضافية مع محامي الوكالة اليهودية، وبعد ذلك سيعود إلى تل أبيب.
وفي سياق متصل، التقى سفير إسرائيل في موسكو أليكس بن تسفي، مع نائب وزير الخارحية الروسي ميخائيل بوغدانوف، بشأن التوترات التي أعقبت أزمة الوكالة اليهودية.
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس
شرطة الخليل تعتقل فار من وجه العدالة
الخليل - "القدس" دوت كوم - تمكنت الشرطة، اليوم الإثنين، من إلقاء القبض على تاجر للمخدرات فار من وجه العدالة منذُ عامين، وذلك لحيازته كميات كبيرة من الأشتال والمواد المخدرة في أرضه، وداخل منزله بمحافظة الخليل.
وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن شرطة مكافحة المخدرات قامت قبل عامين بضبط 550 شتلة من نبات الماريجوانا، بالإضافة لـ 30 كيلو غرام من مادة الماريجوانا و 20 الف بذرة من بذور الماريجوانا داخل منزل ومزرعة تعود لأحد تجار المخدرات، في منطقة مسافر يطا جنوبي الخليل، حيث تمكن هذا التاجر في حينه من الفرار وقبضت الشرطة عليه اليوم .
وأضاف ارزيقات بأنه وبناء على معلومات توافرت لشرطة مكافحة المخدرات بوجود هذا التاجر داخل مدينة الخليل، وعليه تم نصب كمين محكم له على مدخل المدينة وتم إلقاء القبض عليه.
وأكد ارزيقات أنه تم توقيف التاجر، لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه حسب الأصول.
عربي ودولي
الإثنين 01 أغسطس 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس
لابيد: نعتمد على قدراتنا الأخرى للحفاظ على أمننا
رام الله - "القدس" دوت كوم -قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الإثنين، إن أمن إسرائيل يعتمد فقط على قدراتها الدفاعية والهجومية على حد سواء، وعما تلقبه مصادر إعلامية أجنبية بـ "القدرات الأخرى"، وهي ما تحافظ على أمننا.
وأضاف لابيد خلال مراسم تسلم وتسليم لرئاسة اللجنة الإسرائيلية للطاقة الذرية، إنه واثق بأن "أمن دولة إسرائيل ومصيرها يوجد بين أيادٍ أمينة ومتينة". بحسب ما نقلت عنه هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.
وتسلم موشيه أدري منصب رئيس اللجنة خلفا لزئيف سنير الذي انهى فترة 7 سنوات رئيسًا للجنة.
من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بالإنابة نفتالي بينيت، إن الإيرانيين يتقدمون في مشروعهم النووي إلا أن الأجهزة الإسرائيلية تعمل بكل ما لديها من طاقة لإحباط هذا المشروع.
وأشار بينيت إلى سلسلة من القرارات التي اتخذتها الحكومة قبل حوالي عام لمواجهة الخطر النووي الإيراني، وقائل: "يجب مواصلة العمل في هذا المضمار بغض النظر على التقلبات السياسية التي تشهدها الدولة".
فلسطين
الإثنين 01 أغسطس 2022 5:07 مساءً - بتوقيت القدس
إغلاق للمدارس واعتقالات وعدوان متواصل على القدس في تموز
القدس - "القدس" دوت كوم - رصد تقرير لمحافظة القدس، اليوم الإثنين، الانتهاكات الإسرائيلية في العاصمة المحتلة، خلال شهر يوليو/ تموز المنصرم.
وبحسب التقرير، فإن سلطات الاحتلال ألغت تراخيص 6 مدراس في المدينة المقدسة، وهي: (المدرسة الإبراهيمية في حيّ الصوانة، ومدارس الإيمان بكافة فروعها في بيت حنينا) وتضم في صفوفها أكثر من 2000 طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية.
وأشار التقرير إلى أن الاحتلال خلال الشهر المنصرم سجل 40 منزلًا تقطنه 45 عائلة فلسطينية في حي الشيخ جرام بأسماء جمعيات استيطانية دون علم أصحابها.
ويرصد التقرير (26) حالة اعتداء منها (7) جسدية من قبل المستوطنين بحق المقدسيين، فيما أصيب (182) بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح وحالات الاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز، منها (165) في أحياء سلوان.
ووفقًا للتقرير، فإنه تم رصد نحو (190) حالة اعتقال منها (22) حالة اعتقال خلال احتفالات نتائج امتحانات الثانوية العامة في القدس.
وأشار إلى أن سلطات ومحاكم الاحتلال أصدرت نحو (14) قرارًا بالسجن الفعلي منها، (7) قرارات بتجديد الاعتقال الإداري، وإصدار (15) قرارًا بالإبعاد، نصفها قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وتراوحت فترات الإبعاد ما بين أسبوعين إلى ستة أشهر.، و(18) قرارًا بالحبس المنزلي من بينها (4) قرارات بالحبس المنزلي المفتوح، ورصد أيضا إصدار (3) قرارات منع سفر.
وبشأن عمليات الهدم، فبلغت (13) تم تنفيذها جميعها بآليات الاحتلال، دون تسجيل أي عملية هدم ذاتي، إضافة لتنفيذ (6) عمليات تجريف لأراضٍ في مختلف مناطق العاصمة المحتلة، غالبيتها تهدف لتنفيذ مشاريع استيطانية.
كما اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال عدة أحياء في العاصمة المحتلة، وسلّمت نحو (86) قرارًا بالهدم، بحجة عدم الترخيص. تدخل معظمها حيز التنفيذ خلال (30 يومًا).
ويظهر التقرير، أن 3288 مستوطنًا اقتحموا الأقصى، بالإضافة إلى 46673 تحت مسمى "سائحًا".
وأشار إلى أنه تم رصد إصدار (10) مشاريع استيطانية وتهويدية في المدينة ومحيطها.




