ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، تعزيز قواته بشكل محدود بحوالي 100 جندي من الاحتياط، وتجنيد آخر لعدد من القوات الخاصة للمساعدة في عزل المستوطنين عن المناطق الحدودية مع قطاع غزة.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذا القرار جاء على خلفية محاولة الجهاد الإسلامي الانتقاد لزعيمه في جنين بسام السعدي بعد اعتقاله.
وأشار الموقع إلى أن هذا تجنيد احتياطي يحدث عادة في أوقات التوتر في المنطقة الجنوبية، ويشمل سائقي سيارات الإسعاف العسكريين والعاملين في المجال الطبي.
فلسطين
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس
الجيش الإسرائيلي يعزز قواته على حدود غزة
اقتصاد
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس
نسبة التضخم السنوي في تركيا مستقرة عمليا عند 79,6 بالمئة في تموز/يوليو
اسطنبول, (أ ف ب) -استقر التضخم في تركيا عمليًا في تموز/يوليو عند 79,6 بالمئة على أساس سنوي للمرة الأولى منذ بداية العام، حسب أرقام رسمية نشرت الأربعاء، ما يدعم تأكيدات الرئيس رجب طيب اردوغان بأن أسعار السلع ستبدأ بالانخفاض قريبا.
وفي حزيران/يونيو، بلغت نسبة التضخم على أساس سنوي 78,6 بالمئة.
فلسطين
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس
"هيئة الأسرى": استمرار سياسة الإهمال الطبي داخل المعتقلات الاسرائيلية
رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، إن سياسة الإهمال الطبي، تشكل أبرز الأدوات التّنكيلية الممنهجة التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقّ الأسرى، والتي تسببت على مدار عقود طويلة في استشهاد العشرات منهم، حيث تستخدم حقهم في العلاج، والرعاية الصّحية أداة قمع، وتنكيل وذلك من خلال حرمانهم من العلاج وتجاهل آلامهم.
ورصدت الهيئة عبر عدد من محاميها، ثلاث حالات مرضية محتجزة داخل سجون الاحتلال، ومنها حالة الأسير عبد الله سمحان من مدينة غزة والمحكوم 19 عامًا، والمتواجد في "سجن ريمون"، حيث يعاني من آلام حادة في منطقة الكلى وتكتفي عيادة المعتقل بإعطائه حقن مسكنة ومحاليل بدون تشخيص حالته وتقديم العلاج اللازم له.
أما عن حالة الأسير نعمان أحمد ريحان والقابع في "سجن نفحة" حيث يعاني من آلام في الكلى ومشاكل في فقرات الغضاريف وأوجاع في العيون والرأس، حيث ما زالت عيادة السجون تماطل في علاجه وتتعمد نقله من طبيب إلى آخر لتشخيص وضعه الطبي، الأمر الذي سينعكس سوءًا على حالته الصحية وتزيده خطورة.
يشار أن الأسير ريحان من مدينة غزة ومحكوم بالسجن لمدة 20 عامًا وهو متزوج ولديه 6 أطفال.
فيما يشتكي الأسير محمود جمال تعامرة (32عامًا) من بلدة تقوع / بيت لحم ، من خدران في الأيدي والأرجل وتم عرضه على أطباء مختصين واكتفوا بإعطائه المسكنات دون تشخيص حالته الصحية وهو غير قادر على الحركة ويتحرك بواسطة عكازات.
أقلام وأراء
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس
حديث القدس:: الاحتلال وراء التوترات في المنطقة
نؤكد من جديد للقاصي والداني ان دولة الاحتلال ، هي المسبب الرئيس لما يعيشه شعبنا والمنطقة من توترات وانتهاكات لحقوق الانسان الفلسطيني وخاصة والعربي عامة جراء ما تمارسه من جرائم بحق البلاد والعباد.
ففي كل يوم اما ان تقتل بدم بارد شهيدا وخاصة الفتية والشبان او تقوم بحملة اعتقالات تطال الصغير والكبير الى جانب اعتداءات قطعان المستوطنين المدعومين والمحميين من قبل قوات الاحتلال المنتشرة في الاراضي الفلسطينية المحتلة والتي تقوم بقمع المواطنين والحط من كرامتهم خاصة على الحواجز العسكرية التي استشهد عليها وبقربها العشرات ، بل المئات من ابناء شعبنا برصاص هذه القوات التي لا تتوانى عن اطلاق النار والرصاص عليهم وتعدمهم بدم بارد وامام مسمع ومرآى العالم قاطبة.
وأمس الاول ، اقتحمت مخيم جنين واعدمت شابا في مقتبل العمر لا لسبب الا لكونه فلسطينيا، الى جانب اعتقال القائد في حركة الجهاد الاسلامي الشيخ بسام السعدي ، وعدد آخر من اقربائه ومن المخيم. الامر الذي اثار غضب المواطنين الذين اشتبكوا مع القوات المقتحمة.
وبعد ان قامت بما قامت به من جرائم وانتهاكات اعلنت حالة الاستنفار خوفا من ردة فعل حركة الجهاد الاسلامي ، على هذه الجرائم ، من قطاع غزة ، اي ان دولة الاحتلال هي المسؤولة عن عمليات القتل والاستفزاز وهي التي تضع المنطقة على فوهة بركان قابل للانفجار في اية لحظة ، خاصة وان شعبنا لا يمكنه السكوت على هذه الجرائم الاحتلالية ولا على جرائم قطعان مستوطنيه.
ان على الجانب الفلسطيني ممثلا بالسلطة وبكافة فصائل العمل الوطني والاسلامي التحرك على اعلى المستويات لمواجهة هذه الجرائم التي باتت لا تحتمل ولا يمكن السكوت عليها، خاصة وانها في تصاعد مستمر ويومي دون اي اعتبار للقوانين ولا للاعراف والقرارات الدولية.
واول الخطوات الفلسطينية على المستوى الرسمي والفصائلي هو العمل الجدي من اجل انهاء الانقسام الذي طال امده وقبل ان يتحول الى انفصال والذي تستفيد منه وتغذيه دولة الاحتلال لانه في النهاية يصب في مصلحتها ومصلحة سياساتها القمعية بحق شعبنا وارضنا ومقدساتنا.
انه بدون وحدة الصف الوطني وانهاء الانقسام المخزي والذي يشكل وصمة عار في جبين القائمين عليه والذين يغذونه ، ويماطلون في اعادة الامور الى نصابها الصحيح.
صحيح ان هناك وحدة ميدانية في التصدي الشعبي لقوات الاحتلال وقطعان المستوطنين ، غير ان هذه الوحدة الميدانية يجب ان تتوج على الصعيدين السياسي والجغرافي ، ووضع برنامج عمل مشترك لمواجهة التحديات والانتهاكات والجرائم الاحتلالية التي تستهدف في المحصلة النهائية القضية الفلسطينية والعمل على تصفيتها.
لقد آن الاوان للكل الفلسطيني تحمل مسؤولياته وعدم ترك شعبنا لوحده في مواجهة الاحتلال الغاشم وقطعان مستوطنيه.
منوعات
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس
تلسكوب جيمس ويب وفّر صورة لمجرّة عجلة العربة تتميز بوضوح غير مسبوق
واشنطن, (أ ف ب) -نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" الثلاثاء صورة نادرة ومذهلة لمجرّة تبعد 500 مليون سنة ضوئية هي مجرّة عجلة العربة التي تظهر حلقاتها بوضوح لم يسبق له مثيل بفضل تلسكوب جيمس ويب الفضائي الجديد.
ويعتقد علماء الفلك أن مجرة عجلة العربة كانت في الأساس مجرة حلزونية، كمجرة درب التبانة التي تضم الأرض، لكن حدثاً كبيراً أعطاها شكلها، وهو الاصطدام بمجرة أخرى أصغر (لا تظهر في الصورة).
وأدى ذلك إلى تَشَكُّل حلقتين انطلاقاً من النقطة الرئيسية للاصطدام، على طريقة التموجات الدائرية التي يُحدثها إلقاء حصاة في الماء، ومن هنا أُطلِقت عليها هذه التسمية.
ولوحظ أن الحلقة الأولى الأكثر انتصافاً شديدة السطوع، في حين أن الثانية، أي الخارجية، آخذة في التوسع منذ 440 مليون سنة.
وأثناء تمددها ، تصطدم الحلقة بالغاز المحيط، مما يؤدي إلى تَكَوُّن النجوم.
وسبق أن رُصِدت هذه المجرة بواسطة تلسكوب هابل الفضائي ، لكن قدرات الأشعة تحت الحمراء لجيمس ويب كشفت عن تفاصيل جديدة لم تكن ظاهرة قبل اليوم، إذ تتيح الرؤية عبر كمية غبار كبيرة.
وتضمنت الصورة المركبة المأخوذة من المراقبة بواسطة اثنتين من أدوات التلسكوب العلمية، مجرتين صغيرتين أخريين، بالإضافة إلى عدد من المجرات الأخرى في الخلفية.
وأوضحت "ناسا" في بيانها أن مجرة عجلة العربة لا تزال في حالة "انتقالية".
واضافت أن تلسكوب جيمس ويب يوفر "نظرة فكرة عن حالته الحالية"، وكذلك "عما حدث له في الماضي ، وكيف سيتطور في المستقبل".
وكان تلسكوب جيمس ويب الذي بلغت تكلفته عشرة مليارات دولار اُرسل إلى الفضاء قبل نحو سبعة أشهر، وهو يتمركز راهناً على بعد نحو 1,5 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض.
أقلام وأراء
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس
مبادرة الإنقاذ
بقلم:نبيل عمرو
عندما يغيب الأفق السياسي عن الحالة الفلسطينية المتأزمة. وتتفاقم الازمات الداخلية.. المعبر عنها بالاضرابات، وتعثر ان لم نقل غياب سلطة القانون، كسلطة مركزية قادرة على معالجة الخلل المتفشي في كل جوانب الحياة في مجتمعنا المضطرب.
وحين يتمادى الاحتلال في تثبيت امره الواقع بعمل منهجي ودؤوب لفرض سيطرة عميقة وطويلة الأمد على الشعب الفلسطيني مستخدما العصى الغليظة والجزرة، في سباق مع الزمن لجعل إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة أقرب الى المستحيل.
وعندما يذهب العرب الى تطبيع بأشكال ومسميات مختلفة مع إسرائيل بتنسيق تقوده الولايات المتحدة، وعندما تتبنى أمريكا الديموقراطية حل الدولتين مع وقف التنفيذ وامريكا الجمهورية صفقة القرن مع التأجيل.
عندما يحدث كل ذلك دفعة واحدة يتساءل الفلسطينيون جميعا بما في ذلك سلطتيهم في الضفة وغزة، وطبقتهم السياسية وما تبقى من منظمة التحرير، وحتى في المنافي القريبة والبعيدة.. يتساءلون ما العمل في مواجهة هذه الجائحة السياسية المتزامنة بمحض الصدفة مع الجائحات الصحية وجائحة الحرب الكونية المنطلقة من أوكرانيا والممتدة على مساحة الكون كله.
سلطة الامر الواقع في غزة لا جواب لديها سوى ما هي عليه، مرغمة على انتظار تطورات ما لتخفيف ازمات الحياة الخانقة المطبقة على عنق غزة وأهلها.
والسلطة الرسمية في الضفة لديها جواب يزيد الفراغ فراغا فهي تصف ما تفعله إسرائيل بالقرصنة والعدوان، وتناشد المجتمع الدولي بالتدخل وكأن ما تفعله إسرائيل مجرد عدوان على قرارات الأمم المتحدة!!
رهانات سلطة غزة وسلطة رام الله هي من الهشاشة والضعف بحيث لا يبنى عليها، فلا معسكر الممانعة الذي تشهر سلطة غزة تحالفا صريحا معه بقادر على فعل شيء بحكم قسوة الظروف التي تعيشها اطرافه جميعا وجسامة التحديات التي تحيط بها .
ولا معسكر الاعتدال الذي تجاهد سلطة رام الله على ان تكون جزءا منه بقادر على فعل ما تحتاجه السلطة كي تبقى على قيد الحياة مع قليل من المساحة السياسية التي تبرر رهاناتها.
من قلب هذا الواقع الذي لا يستطيع احد انكار مرارته انبثقت مبادرة اسمت نفسها باسم كبير واستراتيجي "الإنقاذ" وعرضت توجهها على الجمهور طالبة الدعم والتبني معززة ورقتها بأسماء شخصيات وطنية انتمت فيما مضى بمعظمها للطبقة السياسية الرسمية ، واحتلت في بناه التنظيمية والمؤسساتية مواقع رئيسية من الصف الأول، الا انهم جميعا واعني النخبة الموقعة على برنامج المبادرة يتحدون في وضع متماثل فهم خارج البنى الرسمية للسلطة، فمنهم من خرج بارادته محتجا، ومنهم من اخرج بإرادة خصومه ومنافسيه، ولأنهم جميعا من ساكني الطبقة السياسية الفلسطينية على مدى عقود، فلن يقبلوا بالبقاء طويلا على هامش الحياة السياسية قابعين في بيوتهم، فان لم يكونوا ضمن الأطر الرسمية التي طردوا او طردوا انفسهم منها فينبغي ان لا يلومنهم احد لو شكلوا اطارهم الخاص بهم تحت مسميات يختارونها ومنها طريقة العريضة وجمع التواقيع عليها.
مبادرة الإنقاذ التي يجري تداول الحديث عنها، لم تكن الأولى في الحياة السياسية الفلسطينية ولن تكون الأخيرة. ومن المبكر كثيرا الحكم على نجاحها او فشلها بعد أيام من انطلاقتها، غير ان اهم محظور قد تضعها فيه الحالة الفلسطينية العامة هي ان تتحول موضوعيا الى جسم وساطة بين قطبي الحياة السياسية الفلسطينية ومن يدورون في فلكهما.
فتح الرسمية واداتها السلطة بكل امكانياتها، وحماس التي تسعى لوراثة فتح من داخلها ومن حولها لن تقبل ان تكون يوما جزءا من حراك ينتقص من حظوظها فيما تتطلع اليه، وفتح الرسمية رغم تراجعاتها الفادحة عن نفوذها البديهي والتقليدي فيقودها مبدأ "اما نحن والا فلا" وهذا يصعب على الاخرين مهماتهم سواء في وراثتها او مشاركتها او اقصائها عن ما تتمتع به من خلال السلطة والتحالفات وما حولها.
مبادرة الإنقاذ ومع حسن نية وسلامة طوية الموقعين عليها، سوف تجد نفسها امام شبكة من تقاطعات تجسد صعوبة بالغة في المرور من بين ثناياها، ناهيك عن التحدي الأكبر للجميع المتجسد في عزوف المواطنين عن الانخراط في المحاولات السياسية مهما كانت مسمياتها، خصوصا اذا كان مطلقوها أسماء من داخل نسيج الحياة السياسية الرسمية وعلى مدى طويل.
أخيرا أقول... للمبادرين فرصة المحاولة، وللأيام القادمة قرار الحكم نجاحا او فشلا.
أقلام وأراء
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس
د. كريستوف أوبرلين:مناضل فرنسي من أجل العدالة للفلسطينيين
بقلم: د. أحمد يوسف
كثيرون هم الذين يتعاطفون مع مأساة الشعب الفلسطيني في الغرب، ولكن هناك من لمعت أسماؤهم وتركوا لهم أثراً توسعت آفاقه في الفضاءين الإعلامي والإنساني، ولعل من بين هؤلاء المفكر والأكاديمي والجرَّاح الفرنسي كريستوف أوبرلين، الذي شدّته معاناة الفلسطينيين وظلم السياسات الغربية المتواطئة مع إسرائيل الدولة المارقة، والتي ضربت بقيم العدالة عرض الحائط، حيث مارست جرائم الحرب، وانتهكت كلَّ الأعراف والقوانين الدولية بارتكابها جرائم إنسانية بحق الشعب الفلسطيني، من خلال عدوانها المتكرر على قطاع غزة.
كريستوف هو أستاذ جامعي يعمل في حقل التدريس والجراحات التخصيصية، وهو ناشط يتمتع بحسٍّ إنساني راقٍ، وصاحب قلم يعمل بحيوية إلى جانب مشرط الجراحة الذي يمارس من خلاله مهماته العلمية والمهنية.
بدأت زيارات كريستوف إلى قطاع غزة منذ عام 2001، حيث كان يتردد على القطاع مرتين أو ثلاث مراتٍ في العام، لإجراء عمليات جراحية معقدة لضحايا العدوان الإسرائيلي من شباب الانتفاضة الفلسطينية أو المشاركين في مسيرات العودة (اللاعنفية) على الشريط الحدودي، إضافة إلى دورات تدريب عملية تخصصية لمجموعات من الأطباء العاملين بقسم الجراحة في المستشفى الأوروبي وكذلك مشفيي الشفاء وناصر.
لم تقتصر تحركات كريستوف على الجانب المهني كأستاذ جرَّاح يتحرك بدوافع إنسانية راقية، بل كشخص صاحب ضمير، تحركت فيه النخوة بأبعادها القيمية ومشاهد العدالة المعطلة التي استباح طهارتها الصهاينة، وتسببوا في أن يخسر الغرب مكانته الحضارية، لانحيازه الشائن في الدفاع عن جرائمهم وما يقترفونه من مظالم بحق الفلسطينيين، وذلك بذريعة المجازر كالمحرقة (الهولوكوست) التي وقعت لليهود خلال الحرب العالمية الثانية، وصارت تهمة "معاداة السامية" كذلك جريمة تلاحق بها كل من يحاول أن يقول لهم: "كفى.. فالفلسطينيون هم أيضاً بشر يستحقون الحياة".
لم تنطلِ تلك الاتهامات على شخص مثل كريستوف بوعيه المتقدم، ومشاهداته لجرائم الاحتلال المتكررة، وبضميره الذي ينبض بصحوة لم تخضع أو يتم ابتزازها بمثل تلك الادعاءات والأباطيل.
كان أول من حدثني عن البروفيسور كريستوف ودعاني للقاء به على العشاء في بيته بمنطقة عبسان د. سليمان بركة، أستاذ علم الفلك بالجامعة الإسلامية، حيث جمعتنا جلسة تعارف وحوار، تحدث فيها كريستوف عن مهمته الإنسانية وأنشطته في التعريف بالمظلومية الفلسطينية.
وقبل أن ينفضَّ ذلك اللقاء بنقاشاته الشيِّقة، أهداني كريستوف كتابين أحدهما عن "مبعدي مرج الزهور" وآخر عن غزة، وذكر لي أن في جعبته أكثر من مشروع كتاب عن القضية الفلسطينية، وعن ممارسات الاحتلال الاجرامية بحق الفلسطينيين.. لقد انتهى كريستوف حديثاً من نشر كتاب عن محاكمة جنرالات الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية، وهو يعكف حالياً على وضع كتاب عن حياة الشيخ أحمد ياسين ومسيرته النضالية باللغتين الفرنسية والإنجليزية.
توطدت العلاقة والتواصل بيننا، حيث دعوته إلى معهد بيت الحكمة أكثر من مرة، وجرى بيننا أكثر من حديث مستفيض حول رؤيتي للصراع ومستقبله مع الاحتلال، وما الذي يتوجب علينا عمله لتقديم السردية الفلسطينية بشكل أفصل في الغرب، ودحض ما تقوم به إسرائيل وماكينة إعلامها الدعائية من شيطنة ممنهجة للفلسطينيين ومقاومتهم الباسلة.
ومنذ ذلك اللقاء، ظلت الفضاءات المعرفية تتوسع لقاء بعد آخر ومن عامٍ لآخر. كنت سعيداً بهذه اللقاءات المتكررة، والتي تتجدد معها الرؤية والموقف في كيفية مقارعة الاحتلال وفضح جرائمه في الساحات الغربية.
كان قلم كريستوف لا يهدأ بل دائم الحضور بمقالات وتعليقات في الصحافة الفرنسية، كما كان له ظهور على بعض الفضائيات الغربية.
يعتبر كريستوف مفكر ذو توجهات يسارية؛ بوجهات ومبادئ وسلوكيات إنسانية، لا تمتلك كإنسان إلا أن تُقدر ما يقوم به، وتحترمه لأخلاقياته العالية وأدبه الجمّ.
في 27 شباط الماضي، استضفناه بمعهد بيت الحكمة، حيث قدَّم عرضاً لكتابه "قيادة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية"، حيث سرد لجمهور الحضور رحلته مع هذا الكتاب، والجهود الني بذلها لتحريك الرأي العام الأوروبي ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق ثقل جمعي لأخذ القضية بقوة للجنائية الدولية (ICC)، بهدف قطع الطريق أمام هؤلاء الجُناة المحتلين من التطاول والتغني بالإفلات الدائم من العقاب.
قبل أن يضع كريستوف لمساته الأخيرة على الكتاب، تواصل معي لمساعدته في معرفة بعض التحركات والجهود التي قامت بها الجهات العدلية في قطاع غزة حول هذه القضية.
كلمة أخيرة.. البروفيسور كريستوف إنسان مناضل وصاحب موقف ونصير متميز للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، يستحق منا حقيقة كلَّ التقدير والثناء على ما بذله ويبذله من جهود للتعريف بقضيتنا في المحافل الغربية والساحات الإعلامية، وإذا كان للمشرط الذي يحمله من دور في تطبيب جراحات ضحايا العدوان الإسرائيلي من أبناء شعبنا في قطاع غزة، فإن لقلمه كبير الأثر في إيصال حالة المظلومية الفلسطينية للعالمين.
لمثل هؤلاء الرجال نرفع القبعة، ويلهج بذكرهم اللسان بحميد الكلام.
أقلام وأراء
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس
معاداة السامية .... صنم عبادة قادة اسرائيل والحركة الصهيونية
بقلم : تيسير خالد
قبل أيام وتحت عنون ( اخرجوا من هناك ) نشرت يديعوت أحرونوت كبرى الصحف التي تصدر في اسرائيل مقالا افتتاحيا تعلق فيه على الأزمة التي اندلعت بين روسيا وإسرائيل ، في أعقاب توجّه وزارة العدل الروسية إلى المحكمة بطلب وقف عمل الوكالة اليهودية لارتكابها مخالفات للقانون الروسي . في تلك الافتتاحية ذهبت الصحيفة بعيدا في موقفها عندما ادعت أنه ليس ليهود روسيا ما يبحثون عنه في `ذلك البلد ، لتوصي بحرارة الـ 120 حتى 150 الفا ممن تبقوا فيها ان يبدأوا على الفور بحزم امتعتهم وإعداد أنفسهم لكل وسيلة ممكنة للخروج من الدولة ، قبل أن تغلق بواباتها وقبل أن تستيقظ بكل شدتها اللاسامية الروسية السوداء . وقبل أيام كذلك وقّع نحو 40 نائباً يسارياً في فرنسا معظمهم من الشيوعيين ، مشروع قرار يدين نظام الفصل العنصري المؤسّسي الإسرائيلي ضد الفلسطينيين ، الأمر الذي أثار إدانة جمعيات عدّة أدرجت الخطوة ضمن معاداة السامية .
فما الذي يدفع اسرائيل والحركة الصهيونية وأنصارهما الى اشهار سيف معاداة السامية في وجه كل من ينتقد سلوك اسرائيل وامتداداتها في الخارج ، سواء منظمات لوبي الحركة الصهيونية او الوكالة اليهودية . وهل إشهار سيف معادة السامية قضية عادلة أم هي ذريعة لردع كل من يقف موقفا عادلا من الممارسات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني على امتداد تاريخ نضاله الوطني . عدت هنا للبحث عن جذر المشكلة مستذكرا المسألة اليهودية وطرق البحث عن حلول لها في امتداد حركة التاريخ ، فاستوقفني موقف كارل ماركس من تلك المسألة كمدخل في البحث عن الإجابة . فعلى امتداد تاريخها كشفت المسألة اليهودية حسب كارل ماركس عن فساد المجتمع البرجوازي . فقد اتهمها بمسؤوليتها في آخر المطاف عن استلاب الإنسان لأنها نشرت تصورا عن العلاقة مع العالم تقوم على الحاجة الأنانية والتجارة غير المشروعة ، حيث أن المسألة اليهودية لا تتعلق بالدين . مستطردا أنه لا يبحث عن سرّ اليهودي في دينه ، وإنما يبحث عن سرّ الدين فِي اليهودي الواقعي ، داعيا الى التفكير في اليهودي الدنيوي الواقعي العادي وليس في يهودي الشابات حسب تعبيره . واقترح ماركس حل مسألة اليهود بالقضاء على إله مالهم ، أي الرأسمالية .
وبصرف النظر عن مدى الاتفاق او الاختلاف مع النتيجة التي توصل لها كارل ماركس ، علينا ان نلحظ أن الرأسمالية لم تكن عاملا حاسما في ظهور العداء لليهود او العداء للسامية ، فخط تطور الرأسمالية يشهد ان التطور الرأسمالي فتح الآفاق لحركة اندماج لم تكن شروطها قد توفرت من قبل ، وتحديدا في البلدان التي كانت فيها الرأسمالية تتطور بتسارع كما كان الحال في بريطانيا وفي بلجيكا وفي حدود كذلك في فرنسا . في هذه البلدان لم يشهد العداء لليهود حضورا لافتا على عكس البلدان الاوروبية الأخرى وخاصة في شرق اوروبا ، أي في مناطق الاستيطان اليهودي ، وهي المناطق التي لعبت فيها المؤسسات الدينية اليهودية وتحديدا ( سلطة الحاخامات ) دور الوكيل للأنظمة الاقطاعية وأنظمة القنانة ، أي وكيل سلطة البارونات والنبلاء ، الذين كان لهم موقفا سلبيا من التحولات الجارية باعتبارها تقوض نفوذهم وسلطاتهم المطلقة . وإذا كان كارل ماركس قد اقترح حلا للمسألة اليهودية يقوم على القضاء على إله مالهم ، أي الرأسمالية ، فإنني أزعم أن الصهيونية منذ نشأتها قد استبدلت صنم عبادتها الرأسمالي بصنم عبادة جديد هو العداء للسامية .
وبالعودة الى السياق التاريخي ، الذي ظهرت فيه معاداة السامية فمن المعروف ان الدور الاجتماعي الذي لعبته سلطة الحاخامات وامتداداتها المدنية في كثير من البلدان الاوروبية وخاصة التي كانت تحتضن مجتمعات يهودية كبيرة كان في تعارض واضح مع تلك الفئات الاجتماعية ، التي كانت مكبلة بأغلال سلطات البارونات والنبلاء في البلدان ، التي زحف التطور الرأسمالي على مجال سلطتها وأخذ يقوضها بالتدريج ولكن بثبات . وكان لهذه العملية بما صاحبها من تحرير لجماهير الفلاحين والرقيق الأقنان ليس فقط من سلطة الباروانات والنبلاء الاقطاعيين بل وكذلك من تسلط وكلائهم ، أثر في نمو حالة العداء ضد الوكلاء ، الذين كانوا يرهقونهم بالضرائب ويسلبون حقوقهم ويعمقون أزماتهم ويسهمون في تدهور اوضاعهم المعيشية . تلك حقيقة لا يستطيع المتابع المنصف تجاهلها خاصة لتاريخ البلدان ، التي انتشر فيها الاستيطان اليهودي في شرق اوروبا وغرب روسيا ، حيث كانت الجماعات اليهودية تعيش في مناطق شبه مغلقة بما في ذلك المدن والقرى او كانت تشكل النسبة الأعظم من السكان . في هذا السياق ظهرت اللاسامية في الاوساط الشعبية كردة فعل على التحولات الجارية في تلك المجتمعات وكان اليهود ، كيهود كبش فداء دون تمييز بين المصرفي والتاجر والحرفي والعامل والفلاح والمتسول اليهودي ودون ان تتمكن القوى الاشتراكية اليهودية التي تعاظم انتشارها من صد موجة العداء هذه .
وفي هذا السياق التاريخي ظهرت الصهيونية أيضا كتعبير عن نزعة قومية رجعية زائفة تعمل على حل المسألة اليهودية في اتجاه معاكس لحركة التنوير اليهودي ، التي شقت طريقها وأنتجت أدبا يهوديا متطورا باللغة اليديشية تحديدا يمهد لحركة اندماج في مجتمعاتها . لم يكن التوجه نحو الاندماج يروق للحركة الصهيونية ، التي تماهت مع الحركات القومية في البلدان الرأسمالية الناشئة وأخذت تسير في موازاتها ليس فقط في التركيز على النقاء العرقي بل وفي التفوق الذي يسمح لها بالتوسع نحو الخارج على حساب الشعوب المستهدفة بالاستعمار في سياق عملية التطور الرأسمالي . الحقوق السياسية والمدنية التي حملتها الثورات البرجوازية في اوروبا لم تكن تعني الشيء الكثير بالنسبة للحركة الصهيونية وموقفها من حل المسألة اليهودية ، بل هي وقفت موقفا عدائيا من الآفاق التي فتحتها تلك الثورات أمام جماهير اليهود ومهدت الطريق لاندماجهم في مجتمعاتهم وتخليهم عن دور الوكيل لسلطة النبلاء في انظمة جاء التطور الرأسمالي يحيلها الى ماض لا عودة إليه .
لنعد قليلا الى التاريخ القريب وليس البعيد في محاولة للوقوف على سياسة الحركة الصهيونية ، التي رأت في الاندماج عدوها الرئيسي ، وهي سياسة استخدمت العداء لليهود او اللاسامية أداة من أدوات السيطرة على الجماهير اليهودية للحيلولة دون عملية الاندماج . ظهور اللاسامية كما الحركة الصهيونية صوب ضربة قاسية لحركة التنوير اليهودية وحركة الاندماج . فقد نال يهود الامبراطورية النمساوية المساواة الكملة نهاية ستينات القرن التاسع عشر وكذلك كان هو الحال في مقاطعات المانية عديدة باستثناء بروسيا ، التي انتظرت حتى صعود فون بسمارك الى السلطة . منذ ذلك الوقت بدأت المجتمعات الاوروبية تشهد نشاطا مكثفا للحركة الصهيونية وهو نشاط كان له دور كابح لحركة الاندماج ودور في التذيل للدول الاستعمارية والبحث لها عن موقع في الصراع على المستعمرات بين الدول الاستعمارية .
آنذاك تأرجح ثيودور هيرتسل بين فلسطين وأوغندا او غيرها من مناطق مستهدفة بالاستعمار ، ولكن لاعتبارات تتصل بالموروث الديني القائم على الأساطير من ناحية ووضع الدولة العثمانية واطماع الدول الاستعمارية في ولاياتها العربية انحاز هيرتسل لفكرة استعمار فلسطين ، فيما كان زئيف جابوتنسكي اكثر وضوحا في التوجهات عندما دعا في العام 1912 الى إقامة دولتين يهوديتين ، الأولى في فلسطين بمواردها المحدودة والثانية في أنغولا بثرواتها المتعددة
كلا الزعيمين هيرتسل وجابوتنسكي ركبا موجة العداء للسامية كمنصة انطلاق نحو تحقيق الهدف ولم يجدا حرجا على الاطلاق لتحقيق غايتهم بطرق أبواب المعادين للسامية ، فتوجه الأول للبحث عن حل للمسألة اليهودية من خلال التحالف مع الوزير اللاسامي فاتيسلاف فون بلهيف ، الذي ارتكب مذبحة كشينيف ضد اليهود عندما كانوزيرا للداخلية في حكومة القيصر نيقولا الثاني ، فيما توجه الثاني ، أي جابوتنسكي ، لعقد اتفاق مع سيمون بتليورا ، الزعيم الاوكراني ، الذي ارتكبت قواته مذبحة راح ضحيتها مئة ألف يهودي عام 1918 .
أما أكثر النماذج إثارة للصدمة فقد كان احتفاء قادة مرموقين في الحركة الصهيونية بانتصار النازية على الليبرالية وفق تعبيرهم ، كما كان حال الدكتور يواكيم برينس ، الحاخام اليهودي ، الذي صعد في صفوف المؤتمر اليهودي العالمي ليصبح نائبا للرئيس والذي كان مقربا من جولدا مائير وأصبح أحد القادة البارزين في الحركة الصهيونية العالمية . فقد انساق الدكتور يواكيم برينس مع موجة التفوق العرقي على الطريقة النازية وألف كتابا باللغة الألمانية بعنوان ( نحن اليهود ) قال فيه : سوف يتضح ما تعنيه الثورة الألمانية للأمة الألمانية ( ثورة أدولف هتلر ) في النهاية لأولئك الذين صنعوها ورسموا صورتها . لقد فقدت الليبرالية حظوظها ، الليبرالية تلك الصيغة للحياة السياسية التي ساعدت اليهود على اندماج اليهود ، هذه الليبرالية تتعرض الآن للهزيمة .
وغير بعيد عن هؤلاء نجد أعدادا متزايدة من قادة الحركة الصهيونية ودولة اسرائيل يسيرون عمليا على ذات الطريق ويتجاوزون السمة الشيطانية لنزعة التفوق العرقي ويطوعونها كل على طريقته في خدمة أهدافهم ، بدءا ببن غوريون مرورا ببنيامين نتنياهو وانتهاء حتى بيئير لبيد . فبن غوريون كان معجبا باليمين الفرنسي المتطرف المعادي للسامية والذي كان يتمسك بالجزائر فرنسية ، يكره اليهود في فرنسا ويرحب بهم في فلسطين ، ونتنياهو ، الذي طالما غازل اليمين المتطرف في اوروبا وتخصص في تحويل كل نقد للاحتلال الى طبعة جديد كاريكاتورية من بروتوكولات حكماء صهيون وكان وما زال معجبا بالرئيس الأميركي دونالد ترامب ، الذي يستقي الدعم من جماعات التفوق العرقي الأبيض ولا تخلو خطاباته من لغة لاسامية عدائية ، فيما يتنكر يائير لبيد بثوب الحمل ، يسير على خطى والده في كراهية الحريديم والعرب ويجزم في خطاب له في المنتدى العالمي لمكافحة السامية بأن اللاساميين بالدرجة الرئيسية يعارضون سياسة اسرائيل في قطاع غزة في مقاربة سخيفة ليس لها من هدف سوى اسكات أصوات كل من ينتقد سياسة حكام اسرائيل .
أقلام وأراء
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس
ملاحظات سريعة حول إغتيال امريكا لأيمن الظواهري؟!
بقلم:محمد النوباني
صحيح أن تنظيم القاعدة هو تنظيم إرهابي ولكن يجب أن لا تنسينا حادثة مقتل زعيمه أيمن الظواهري في غارة شنتها طائرة أمريكية بدون طيار مطلع الاسبوع الجاري على احد المنازل في العاصمة الأفغانية كابول مجموعة من الحقائق المهمة التالية:
1- أن هذا التنظيم مثل شقيقاه داعش والنصرة هو صناعة أمريكية.
2: أن أمريكا المجرمة هي زعيمة الإرهاب الدولي في العالم.
3: أن إستخدام الإدارات الامريكية المتعاقبة وآخرها إدارة بايدن، للطائرات المسيرة في قتل الناس، وبغض النظر من موقفنا منهم، هو مخالفة صريحة وواضحة للقانون الدولي الإنساني من ناحية و عملية إعدام خارج القانون من ناحية ثانية ولذلك فلا يجب على الاقل التطبيل والتزمير لها.
4: أن توقيتها يشي بأن الهدف منها هو رفع شعبية الرئيس الامريكي جو بايدن المنهارة والتي أشارت استطلاعات الرأي العام الاخيرة التي أجريت في أمريكا مؤخراً بأنها متدنية جداً، وأيضاً لتحسين فرص فوز الحزب الديمقراطي الامريكي في ألإنتخابات النصفية القادمة.
5- أن قيام أمريكا بإغتيال أشخاص مثل أيمن الظواهري وقبله أسامة بن لادن وغيرهما من زعماء القاعدة الكبار، بدل إعتقالهم وتقديمهم إلى المحاكمة هو عملية مقصودة الهدف منها عدم كشف العلاقة التي كانت تربطهم بأمريكا، وهذا هو نفس السبب الذي حدا بالرئيس الفرنسي الاسبق ساركوزي لإغتيال الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي وليس إلقاء القبض عليه وتقديمه للمحاكمة.
6-تأييد بعض المحسوبين على قوى الممانعة في المنطقة العربية لقيام إدارة بايدن بتصفية الظواهري هو عمل غبي لأن هذه الإدارة التي لا تحكمها اية ضوابط أخلاقية لن تتورع عن تصفية شخصيات ورموز محسوبة على قوى المقاومة والممانعة في المنطقة إن تسنى لها ذلك، وإغتيال قائد قوة القدس السابق في الحرس الثوري الايراني الشهيد قاسم سليماني اكبر دليل.
عربي ودولي
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس
بكين تفرض عقوبات تجارية على تايوان
بكين, (أ ف ب) -أعلنت الصين الأربعاء تعليق استيراد بعض أنواع الفاكهة والأسماك من تايوان وتصدير الرمال الطبيعية إلى الجزيرة، ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايبيه.
أثارت زيارة بيلوسي، أعلى مسؤولة أميركية تزور تايبيه منذ 25 عامًا، غضب السلطات الصينية التي ردت بإدانة وصولها وإطلاق مناورات عسكرية في المياه المحيطة بتايوان التي تعتبرها جزءًا من الصين.
وقررت إدارة الجمارك الصينية الأربعاء تعليق استيراد الحمضيات وبعض الأسماك من تايوان.
وأكدت أنها رصدت "مرارًا" نوعًا من الطفيليات الضارة على ثمار الحمضيات وسجلت مستويات مفرطة من المبيدات الحشرية.
كما أعلنت وزارة التجارة من جانبها، "تعليق تصدير الرمال الطبيعية إلى تايوان" اعتبارًا من الأربعاء، دون إبداء أي تفسير.
عادة يستخدم الرمل الطبيعي في صناعة البيتون والأسفلت، وتعتمد تايوان بشكل كبير على الصين في توريدها.
قالت المحللة المتخصصة في مجال الزراعة لدى شركة "تريفيوم تشاينا" للاستشارات إيفين باي إنه "نمط كلاسيكي لبكين".
وأضافت "عندما تكون التوترات الدبلوماسية والتجارية مرتفعة، تتبنى الهيئات الناظمة الصينية عمومًا موقفًا صارمًا للغاية فيما يتعلق بالامتثال للقواعد (...) بحثًا عن أي سبب يبرر الحظر التجاري".
قال مجلس الزراعة التايواني الثلاثاء إن الصين تذرعت بانتهاكات تنظيمية لتعليق استيراد سلع مختلفة من الجزيرة مثل منتجات الأسماك والشاي والعسل.
تعد الصين أكبر شريك تجاري لتايوان، سجل التبادل التجاري ارتفاعا بنسبة 26 بالمئة في عام 2021 ، لتصل إلى 328 مليار دولار.
أقلام وأراء
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس
أهمية تحويل المبادرة الصينية الى دولية حول القضية الفلسطينية
بقلم:محمـد علوش
دعوة الصين لعقد مؤتمر دولي للسلام أكثر تأثيراً لمعالجة القضية الفلسطينية، أمر في غاية الأهمية ويؤكد قدرة الصين على التأثير على القضايا الدولية العالقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، حيث قدم السيّد قنغ شوانغ، نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، في آخر اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الشرق الأوسط، ما يشمل القضية الفلسطينية مبادرة صينية واضحة الدلالات تدعو من خلالها لعقد مؤتمر سلام دولي أكبر وأكثر موثوقية وأشد تأثيراً لاستئناف عملية السلام ومعالجة القضية الفلسطينية استناداً لقرارات الشرعية الدولية، يُدعى فيه الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن وجميع الأطراف المعنية في عملية الشرق الأوسط للمشاركة في استكشاف السبل والوسائل الفعالة لحل القضية الفلسطينية حلاً سياسياً وعادلاً بمفهوم العدالة لفلسطين التي نؤمن بها بشكل مشترك.
الموقف الصيني ما زال يعتبر بأن عملية السلام في الشرق الأوسط، لا تزال في توقف تام، وأن قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة لم تُنفذ منذ فترة طويلة في ظل الرعاية غير النزيهة للولايات المتحدة الأمريكية لعملية السلام، كما أن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني تُنتهك باستمرار بفعل الدعم الأمريكي المتواصل للاحتلال.
ووفق المبادرة الصينية فان القضية الفلسطينية هي جوهر قضية الشرق الأوسط المتعلقة بالسلام والأمن الإقليميين، ولا ينبغي تهميشها أو نسيانها، حيث أكد المندوب الصيني ضرورة عكس الوضع على الأرض، مشيرًا إلى أن إسرائيل تواصل توسيع أنشطتها الاستيطانية في الأراضي المحتلة، وبالتالي تواصل تقليص المساحات التي يعيش عليها الشعب الفلسطيني، وتقويض التواصل الجغرافي بين الأرض الفلسطينية المحتلة واحتمال قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، حاثاً (إسرائيل) على الالتزام بالقانون الدولي، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334، والوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية.
إن المبادرة الجديدة التي طرحتها الصين لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، تشكل خطة متكاملة وتوفر إطارا واقعيا للمجتمع الدولي وكل الأطراف ذات الصلة، للدفع نحو تحقيق الأمن والاستقرار على مستوى هذه المنطقة المتوترة من العالم، انطلاقاً من تحقيق السلام العادل والشامل بحل القضية الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية وبرعاية دولية متكافئة.
اننا ندعو الأصدقاء في الصين لتحويل المبادرة، لمبادرة دولية تتبناها مجموعة (بريكس)، التي تقودها الصين وروسيا في ظل انسداد أفق العملية السياسية ولكسر الاحتكار الأمريكي والمنحاز والداعم لدولة الاحتلال، فنفوذ الصين العالمي ليس فقط اقتصادياً وعسكرياً، بل سياسياً أيضا، يجعلها قادرة على طرح هذه المبادرة وخلق حراك سياسي دولي فعال ومؤثر في منطقة الشرق الأوسط وعلى أساس قرارات الشرعية والقانون الدولي.
المبادرة الصينية تطرح أفكاراً راسخة وواضحة حول الدفع بعملية السلام في الشرق الأوسط والالتزام بحل الدولتين، باعتباره من أهم المبادئ والثوابت التي يتعين على المجتمع الدولي الالتزام بها.
اننا نثمن المبادرة الصينية في هذا التوقيت الاستثنائي والذي يأتي مباشرة بعد الزيارة الخائبة للرئيس الأمريكي الى المنطقة والتي لم نراهن عليها أبداً ولم نتوقع لها أية نتائج ايجابية وفق فمهما العميق والمسبق للسياسات والمواقف الأمريكية التي عبرت عنها الادارات الأمريكية المتعاقبة في دعمها واسنادها لإسرائيل – الدولة القائمة بفعل الاحتلال- ونرحب كل الترحيب بالمبادرة الصينية التي تؤكد بما لا يقبل اللبس أبداً بأن القضية الفلسطينية حاضرة دائمة على أجندة القيادة والدولة الصينية ووزارة خارجيتها وعلى أجندة دائرة العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي الصيني، ونأمل بأن تبقى حاضرة وبقوة تحقيقاً للعدل وانتصاراً لتضحيات شعبنا الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وتحقيق أهدافه الوطنية العادلة واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
نتطلع لدور أكبر للصين في المنطقة، وأن يتعزز الاهتمام بشكل أكبر، تطويراً لعلاقاتنا السياسية وعلاقات الصداقة القوية بين الشعبين الفلسطيني والصيني، واسناداً لنضالنا العادل في مواجهة الظروف والتحديات التي تواجه شعبنا وقضيتنا في ظل الهيمنة الأمريكية المعادية والمتواطئة مع مشاريع الاحتلال الاسرائيلي، غير الشرعي، وغير القانوني، الجاثم على أرض دولة فلسطين المحتلة والمعترف بها عضواً في الأمم المتحدة.
نأمل أن تتوج المبادرة الصينية كمبادرة تتبناها مجموعة بريكس، وأن تتضافر الجهود الدولية وكل الأطراف المحبة للسلام في الشرق الأوسط لاستئناف المسار السياسي بما ينسجم مع القرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، ونأمل أن يعي المجتمع الدولي قيمة ومضمون المبادرة الصينية، وأن يعمل على دعم الصين والمبادرة التي طرحتها، حيث نتوقع من بعض الدول خطوات ملموسة وفعلية اتجاه تبني هذه المبادرة واتخاذ التدابير الضرورية من أجل اعادة القضية الفلسطينية لمكانها المستحق في المحافل الدولية، ليتم ممارسة الضغوط الدولية المشتركة للدعوة لعقد مؤتمر سلام دولي أكبر وأكثر موثوقية وأشد تأثيرا لإنهاء الصراع العربي الفلسطيني – الاسرائيلي بما يضمن تحقيق الحقوق الفلسطينية التي أقرتها الأمم المتحدة عبر قراراتها الدولية والتي لم تقابل سوى بالرفض والتعطيل من قبل دولة الاحتلال والادارة الأمريكية وبعض الدول الأخرى التي لا يمكنها أن تتحرر من هيمنة وسطوة هذا النفوذ الامبريالي الذي لا يريد لعملية السلام الشامل والعادل والمتوازن أن تتحقق.
*عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني
أقلام وأراء
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس
المسار الاضطراري الوحيد الذي تبقى أمام الفلسطينيين ...؟
بقلم:د. هاني العقاد
انتهت جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة دون ان تأتي بجديد تفتح باب الامل امام الفلسطينيين ويغادروا مربع الإحباط المتراكم بفعل الممارسات العنصرية الصهيونية المخططة لقتل أي فرصة تؤدي الي فتح مسار حقيقي يقود الى تفاوض جدي ينتهي بفعلة الاحتلال الإسرائيلي وتقر فيه دولة الاحتلال بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس. لم يأت بايدن الى الفلسطينيين باي مفتاح لباب الامل المغلق منذ ما يقارب ٢٠ عاما بل ان بايدن اوحى بان انتظار الفلسطينيين لحل يحققوا فيه طموحاتهم سيطول وقد لا يأتي، واوحى بعدم جاهزية واشنطن لفتح مسار حقيقي للتدخل في الصراع إيجابيا في الوقت الحالي لصالح العدالة الدولية التي كان يجب ان تتحقق منذ زمن طويل، لم يأت بايدن باي شيء يغير الحال الفلسطيني للأفضل ولم تكشف جولته عن أي إجراءات ضاغطة على الاحتلال من شانها ان تنقذ حل الدولتين التي تقول إدارة بايدن انها ملتزمة به كحل حقيقي للصراع.
لم يكن يريد بايدن ان يتم فتح الملف السياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي ولم يرغب حتى ان يتطرق احد من العرب الى الموضوع الفلسطيني الا انه حدث ان ركز الجميع على ضرورة حل الصراع على أساس حل الدولتين والمرجعيات الدولية والقرارات الشرعية ,لم يتوقع بايدن ان يتحدث العرب عن مبادرة السلام العربية علانية لكنه استطاع الى حد ما تخدير العرب كما فعل مع الفلسطينيين واوحى لهم بان ادارته معنية بحل الصراع دون ان تبادر ادارته ولو بأجراء بسيط ضاغط على دولة الاحتلال لوقف مخطط الضم الصامت ومخطط تقويض حل الدولتين من خلال الاستيطان المتسارع . أضاع العرب فرصة تاريخية اتيحت لهم لتحقيق تحول امريكي حقيقي في الشرق الأوسط لصالح قضيتهم المركزية وهي القضية الفلسطينية، وأضاع الامريكان فرصة قد لا تتكرر لإبقاء مفاتيح الامن والاستقرار بالشرق الأوسط في يديها بالرغم من الحديث عن تحالفات مهمة تخدم في المقام الأول دولة الاحتلال الصهيوني وفي المقام الثاني الولايات المتحدة الأمريكية ومصالحها في المنطقة.
يشعر الفلسطينيون اليوم بان جولة بايدن لم تكن الا لفتح مسار اندماج دولة الاحتلال مجانا بالإقليم بالدرجة الاولى والتركيز على ايجاد خارطة طريق لإدماج الفلسطينيين في تلك التحالفات التي قد تنهار في أي لحظة بالدرجة الثانية ,وبالتالي تعتقد إدارة بايدن انه يمكن حل الصراع من خلال البوابة العربية من خلال اتفاقات ابراهام الكارثية وبالطريقة التي ترضي دولة الاحتلال , يعرف الفلسطينيون ان هذا المسار سيؤدي الي الانتحار السياسي العميق ان وضع الفلسطينيون أي قدم على حافته وبالتالي الاقتراب منه امر خطير لأنه يقود الى تفكيك كل قضايا الصراع لصالح المشروع الصهيوني في المنطقة ,ولعل هذا المسار من شانه ان يصفي القضية الفلسطينية ويشطب الهوية السياسية للفلسطينيين ولن يكونوا بعد ذلك سوى شعب تحت الوصاية الأمنية الصهيونية والعربية المشتركة وحينها سيخسرون الثورة والقدس والدولة. لا اعتقد ان يفكر أحد من الفلسطينيين في هذا المسار بالمطلق لضخامة الخسائر السياسية التي ستلحق بالقضية العربية الاولى والتي باتت تشكل مانعا سياسيا كبيرا امام أي تحالفات عربية أمريكية إسرائيلية مشتركة دائمة، لذا فانه من هذا المنطلق باتت الولايات المتحدة تجند كل وكلائها بالمنطقة لإقناع الفلسطينيين واغرائهم اقتصاديا وماليا بالانخراط في تلك التحالفات المشينة التي لن تري النور الا إذا ضمنت واشنطن انخراط الفلسطينيين علانية وهذا لن يحدث بالمطلق.
قد يفكر الفلسطينيون في هذا المسار في حال بدأت مفاوضات إسرائيلية فلسطينية مجدوله زمنيا برعاية دولية على أساس حل الدولتين وتطبيق كامل لقرار مجلس الامن الخاص بالاستيطان 2334 عام 2016 والذي يعتبر كل المستوطنات المقامة على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية غير شرعية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة امام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل ودائم وشامل وبالتالي يتطلب من دولة الاحتلال بان توقف على الفور وبشكل كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في جميع الأراضي المحتلة بما فيها القدس وهذا مستحيل طالما بقيت واشنطن دولة منحازة تماما لدولة الاحتلال تمرر مخططات الدولة اليهودية في التمدد والتطبيع والانخراط بالعالم العربي دون ان يوضع حد للاحتلال العنصري لفلسطين .
المسار الاضطراري الامن والوحيد الذي تبقى امام الفلسطينيين هو العودة لمخرجات اجتماع اللجنة التنفيذية حزيران الماضي والذي اعطي فرصة لإدارة بايدن لما بعد جولة الرئيس الأمريكي لتثبت حسن نواياها وعدالة تدخلها في الصراع ,تتبني خلالها إجراءات حقيقية للبدء في تنفيذ حل الدولتين بالتزامن مع تحسين العلاقة مع الفلسطينيين وتنفيذ ما تعهدت به إدارة بايدن فيما يتعلق بفتح القنصلية الأمريكية في القدس واعادة الدعم المالي وفتح مكتب التمثيل الفلسطيني في واشنطن, هذا المسار ينطلق من تنفيذ اهم مقترحات قرارات المجلس المركزي 2018 الدورة 28 والتي تم التأكيد عليها في الدورات اللاحقة بالتدريج وليس رزمة واحدة مع تفعيل كل اشكال المقاومة الشعبية والاشتباك مع الاحتلال الصهيوني على الأرض كإشارة لكل الأطراف بان الفلسطينيين لا يريدون نسف الأجواء وانما يريدون ان ينتهي الوضع الحالي للاحتلال والاستيطان , ويؤكدون رفضهم المطلق البقاء في غرفة الانتظار لولاية أمريكية اخرى , واهم قرار يجب تنفيذه على طريق هذا المسار هو تعليق الاعتراف بدولة الاحتلال الصهيوني الى حين اعترافها بدولة فلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 ووقف التنسيق الأمني بكافة أشكاله والانفكاك من الوصاية الاقتصادية الصهيونية وإعادة صياغة اتفاقية باريس الاقتصادية ,كما ويتوجب على الفلسطينيين البدء فورا بمقاطعة اقتصادية وتجارية مع دولة الاحتلال , في مقابل هذا وبالتزامن مع الخطوة الاولى يتوجب الإسراع باستكمال مسار المصالحة الوطنية الفلسطينية حسب اتفاقات 2011 وتفاهمات 2017 وتشكيل حكومة وفاق وطني تتحمل مسؤولياتها كاملة بالقدس وغزة والضفة وتهيئ لانتخابات رئاسية وتشرعيه متزامنة ومن ثم الانتقال الى انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني سعيا لإعادة ترتيب هياكل منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد لكل الفلسطينيين.
عربي ودولي
الأربعاء 03 أغسطس 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس
رئيسة تايوان تؤكد لبيلوسي أن بلادها "لن تتراجع" امام التهديد الصيني
تايبيه, (أ ف ب) -أكدت رئيسة تايوان تساي إنغ ون الأربعاء أن بلادها "لن تتراجع" في مواجهة تهديد الصين التي تستعد لتنظيم مناورات عسكرية تنطوي على خطورة بالقرب من سواحل الجزيرة ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.
وخلال لقاء مع تساي في تايبيه، قالت بيلوسي إنها جاءت إلى المنطقة "بسلام"، مؤكدة في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن التزاماتها حيال الجزيرة الديموقراطية التي تعيش تحت التهديد الدائم لغزو صيني.
وصرحت بيلوسي أرفع مسؤول في الولايات المتحدة يزور الجزيرة منذ 25 عاما "اليوم جاء وفدنا (...) إلى تايوان ليقول بشكل لا لبس فيه إننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان وأننا فخورون بصداقتنا الدائمة".
ووصلت المسؤولة الأميركية إلى تايبيه مساء الثلاثاء على متن طائرة عسكرية أميركية ما أثار على الفور ردود فعل حادة في بكين.
ودانت وزارة الخارجية الصينية "الانتهاك الخطير" للالتزامات الأميركية حيال بكين الذي "يقوض بشكل خطير السلام والاستقرار الإقليميين".
واستدعت الحكومة الصينية السفير الأميركي نيكولاس بيرنز مساء الثلاثاء. وعبر نائب وزير الخارجية شيه فينغ عن "احتجاجات حازمة" لبلده على الزيارة.
وقال إن "المبادرة (زيارة بيلوسي لتايوان) صادمة جدا والعواقب ستكون خطيرة جدا"، كما ذكرت وكالة الصين الجديدة.
من جهتها، وعدت وزارة الدفاع الصينية "بأعمال عسكرية محددة الأهداف"، عبر سلسلة من المناورات العسكرية حول الجزيرة تبدأ الأربعاء، بما في ذلك "إطلاق الذخيرة الحية بعيدة المدى" في مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيسي للصين.
وتشير الإحداثيات التي نشرها الجيش الصيني إلى أن جزءًا من العمليات العسكرية سيجري على بعد عشرين كيلومترًا عن ساحل تايوان.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع التايوانية سون لي فانغ إن "بعض مناطق المناورات الصينية تتداخل (...) مع المياه الإقليمية لتايوان". وأضاف أن "هذا عمل غير عقلاني يهدف إلى تحدي النظام الدولي".
أما اليابان، فقد قالت إنها "قلقة" بشأن التدريبات الصينية، مشيرة إلى أن بعضها سينتهك منطقتها الاقتصادية الخالصة.
ودعت كوريا الجنوبية المحطة التالية في الجولة الآسيوية لبيلوسي الأربعاء، إلى الهدوء.
وأعلنت الصين الأربعاء تعليق استيراد بعض أنواع الفاكهة والأسماك من تايوان وتصدير الرمال الطبيعية إلى الجزيرة.
وقالت إدارة الجمارك الصينية الأربعاء إنها ستعلق استيراد الحمضيات وبعض الأسماك من تايوان.
وأكدت أنها رصدت "مرارًا" نوعًا من الطفيليات الضارة على ثمار الحمضيات وسجلت مستويات مفرطة من المبيدات الحشرية.
كما أعلنت وزارة التجارة، من جانبها، "تعليق تصدير الرمال الطبيعية إلى تايوان" اعتبارًا من الأربعاء، دون إبداء أي تفسير.
أكدت رئيسة تايوان الأربعاء أن بلادها لن تتراجع. وقالت خلال اجتماعها مع بيلوسي "سنواصل (...) الدفاع عن الديموقراطية".
وشكرت المسؤولة الأميركية على "اتخاذ خطوات ملموسة لإظهار دعمها الثابت لتايوان في هذه اللحظة الحاسمة".
و ذكرت سلطات تايوان ليل الثلاثاء والأربعاء أن 21 طائرة عسكرية صينية دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة - وهي منطقة أكبر بكثير من مجالها الجوي. ودانت وزارة الدفاع التايوانية "محاولة تهديد موانئنا ومدننا وتقويض السلام والاستقرار الإقليميين من جانب واحد".
وأضافت أن "الجيش سيبقى بالتأكيد في مكانه وسيحمي الأمن القومي، ونطلب من الجمهور الاطمئنان ودعم الجيش".
وجاءت تصريحات الناطق باسم وزارة الدفاع التايوانية بعيد بيان للوزارة أكد الأربعاء إن التدريبات العسكرية الصينية تهدد الموانئ الرئيسية والمناطق الحضرية في الجزيرة، ووعدت ب"تعزيز" الدفاعات والرد بحزم.
وقالت الوزارة إن التدريبات تشكل "محاولة لتهديد موانئنا ومدننا المهمة ولتقويض السلام والاستقرار الإقليميين من جانب واحد".
كما يبحر عدد من السفن الأميركية في المنطقة بما في ذلك حاملة الطائرات "يو إس إس رونالد ريغن"، حسب مصادر عسكرية أميركية.
ويرى معظم المراقبين أن احتمال نشوب نزاع مسلح ضئيل.
لكن مسؤولين أميركيين قالوا إنهم كانوا يستعدون لاستعراضات للقوة من جانب الجيش الصيني.
تعتبر الصين أن تايوان بسكانها البالغ عددهم 23 مليون نسمة واحدة من مقاطعاتها لم تنجح في إلحاقها ببقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية (1949).
تعارض بكين أي مبادرة تمنح السلطات التايوانية شرعية دولية، وتعارض أي اتصال رسمي بين تايوان والدول الأخرى.
ويزور مسؤولون أميركيون الجزيرة بانتظام. لكن الصين ترى أن زيارة بيلوسي الشخصية الثالثة في الدولة الأميركية هي استفزاز كبير.
والأسبوع الماضي وفي محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي جو بايدن، دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ الولايات المتحدة إلى عدم "اللعب بالنار".
ومنذ 1979 تعترف واشنطن بحكومة صينية واحدة فقط وهي حكومة بكين لكنها استمرت في تقديم الدعم للسلطات التايوانية لا سيما عبر مبيعات الأسلحة الكبيرة.
كما تمارس الولايات المتحدة سياسة "الغموض الاستراتيجي" إذ تمتنع عن قول ما إذا كانت ستدافع عن تايوان عسكريا أم لا في حالة حدوث غزو.
واتهمت روسيا الحليف الرئيسي للصين، الأميركيين الثلاثاء بـ "زعزعة استقرار العالم" ووصفت زيارة نانسي بيلوسي بأنها "محض استفزاز".
وعبرت كوريا الشمالية الحليفة الأخرى لبكين عن "دعمها الكامل".
فلسطين
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس
"مدى" يستنكر استهداف الاحتلال للصحفيين
رام الله - "القدس" دوت كوم - استنكر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" استهداف سلطات الاحتلال من الصحفيين/ات بالاعتقال ومنع السفر خلال الأيام الماضية.
ورأى المركز في بيان صحفي له، في هذا الاستهداف تصعيدًا جديدًا في الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية.
وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت الصحفي نضال أبو عكر من منزله فجر يوم الاثنين، كما اعتقلت خلال شهر تموز الماضي كلاً من الصحفي الحر فيصل الرفاعي بعد توجهه للتحقيق في معتقل "عوفر" بناء على استدعاء رسمي سلمته لذويه، واعتقلت أيضًا مراسل شبكة "قدس برس" الصحفي عامر أبو عرفة والذي تم تحويله للاعتقال الإداري يوم الاثنين مدة أربعة أشهر.
كما واصلت وللسنة الثالثة على التوالي منع مراسلة قناة TRT عربي الصحفية مجدولين حسونة من السفر لتركيا، حيث مكان عملها وأعادتها عن معبر الكرامة، ومنعت الصحفي الحر مجاهد السعدي أيضا من السفر بعد أن احتجزته أربع ساعات وحققت معه.
وقال المركز: إن جرائم الاحتلال وتصعيد انتهاكاته بحق الصحفيين والحريات الإعلامية ما كانت لتتواصل لولا الحصانة التي يتمتع بها منذ عقود.
فلسطين
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس
انطلاق مسيرة لعوائل الأسرى الإسرائيليين لدى حماس
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - انطلقت صباح اليوم الأربعاء، مسيرة خططت لها عائلة الجندي الإسرائيلي هدار غولدن، الأسير لدى حركة حماس منذ عدوان 2014، من "حديقة الذكرى" بالقرب من منزل العائلة في كفار سابا في منطقة شارون وسط "إسرائيل".
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المسيرة التي انطلقت في ذكرى مرور 8 سنوات على أسر الجنديين غولدن، وأورون شاؤل، بمشاركة بعض عوائل الأسرى الإسرائيليين لدى حماس، وعددهم 4، هم الجنديين، وآخرين أحدهما أثيوبي "أفراهام منغستو"، وبدوي من النقب "هشام السيد".
وستمر المسيرة بعدة مناطق منها ريشون لتسيون، ورعنانا، وأسدود وغيرها، وصولًا يوم الجمعة المقبل إلى محيط حاجز "إيرز" عند حدود شمال قطاع غزة.
وتطالب المسيرة، الحكومة الإسرائيلية بالتحرك من أجل إعادة الأسرى لدى حماس.
عربي ودولي
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس
كوريا الشمالية تعطي بكين "دعمها الكامل" بشأن زيارة بيلوسي لتايوان
سيول, (أ ف ب) -انتقدت كوريا الشمالية الأربعاء ما وصفته ب"التدخل الوقح" للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية للصين بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، وفق وسائل إعلام رسمية.
ووصلت بيلوسي إلى تايوان في وقت متأخر الثلاثاء لتصبح أرفع مسؤولة أميركية منتخبة تزور تايوان منذ 25 عاما، في حين اعتبرت بكين زيارتها بمثابة استفزاز كبير.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في كوريا الشمالية إن بيونغ يانغ "ستدعم بالكامل" موقف بكين، محملا واشنطن مسؤولية إثارة التوترات في المنطقة.
وأضاف المتحدث في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية "إن التدخل الوقح للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى واستفزازاتها السياسية والعسكرية المتعمدة هي السبب الاساسي لتعكير السلام والأمن في المنطقة".
واعتبر البيان تايوان جزءا لا يتجزأ من الصين وقضيتها تتعلق بالشؤون الداخلية للبلاد، مؤيدا احتجاج بكين الشديد على الزيارة وحق الدول ذات السيادة ب"اتخاذ إجراءات مضادة".
وندد البيان "بشدة بأي تدخل لقوى خارجية في قضية تايوان"، مقدما "الدعم الكامل لموقف الحكومة الصينية العادل في الدفاع بحزم عن سيادة البلاد وسلامة أراضيها".
والصين حليف قديم لكوريا الشمالية ومن أبرز داعميها اقتصاديا، لكن العلاقات بينهما مرت بحالات تقلب بسبب الطموحات النووية المتزايدة لبيونغ يانغ، ويقول الطرفان أنهما يعملان على إصلاحها.
فلسطين
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس
"الليكود" يشهد حربًا داخلية.. نتنياهو قلق من سلوك أحزاب الحريديم
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - في وقت يشهد فيه حزب الليكود حربًا وصراعًا داخلية كبيرة قبيل الانتخابات الداخلية له التي ستجري بعد أسبوع، يركز بنيامين نتنياهو زعيم الحزب على مستقبله بعد أن ضمن الاستمرار في قيادة الحزب.
وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن نتنياهو يشعر بالقلق من سلوك أحزاب الحريديم بعد تصريحات بعض قادتهم إنه لا مشكلة لديهم من الانضمام لحكومة لا يترأسها زعيم الليكود.
ووفقًا للصحيفة، فإن نتنياهو رتب لقاءات لإجراء محادثات مع سياسيين وحاخامات كبار مؤثرين على تلك الأحزاب لمنع تشكيل حكومة مستقبلية لا يترأسها.
وقال مسؤولون في حزب الليكود ممن حضروا بعض المحادثات، إن نتنياهو وبيئته بدوا متوترين ومذعورين، ومارسوا ضغوطًا عدوانية من أجل منع تشكيل أي حكومة لا يتزعمها بنفسه.
ويبدو أن نتنياهو نجح في إقناع زعماء حزب شاس بذلك، لكنه لم ينجح حتى الآن مع حزب يهدوت هتوراة.
وفي سياق متصل، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن حزب الليكود يشهد معارك داخلية قبيل الانتخابات التمهيدية الداخلية للمنافسة على قائمة الحزب لانتخابات الكنيست التي ستجري في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.
وبحسب الصحيفة، فإن هناك حالة من التوتر وهناك رسائل تهديد مجهولة المصدر تصل لأعضاء الحزب، تهدد بـ "الإقصاء السياسي"، وسط تبادل للاتهامات بين المتنافسين، ووسط محاولات لإظهار أسماء جديدة على أعضاء الكتلة الحالية.
ووفقًا للصحيفة، فإن هناك من يربط ما يجري من تهديدات وتصعيد، بما يمكن أن يحدث في الليكود إذا خسر نتنياهو للانتخابات العامة وفكر في ترك منصبه ما سيعني التأثير على أكبر حزب إسرائيلي حاليًا.
ولفتت الصحيفة، أن إحدى الصراعات الرئيسية هي بين أعضاء الكنيست ياريف ليفين، أحد مساعدي نتنياهو، وإيلي كوهين الذي اكتسب مؤخرًا قوة في الليكود وأصبح لديه مناصرين في أوساط النشطاء الميدانيين في الحزب.
ويتعرض ليفين، وكوهين، حاليًا لهجوم في محاولة للإضرار بنجاحهما ووردت آلاف الرسائل القصيرة لنشطاء الليكود كتب فيها: "من هو الرئيس؟، نتنياهو أم ليفين؟".
فيما اتهمت بيئة كوهين، عضو الكنيست نير بركات بأنه وضعه على ما أسماها قائمة "الإقصاء السياسي"، أي حذفه من قوائم المؤيدين له، وأن شجارًا وقع بينهما مؤخرًا على هذه الخلفية، فيما تم لاحقًا شن هجوم جديد ضد بركات من خلال رسائل مماثلة.
وتقول الصحيفة، إن الرسائل المجهولة أصبحت أداة مركزية في المعارك السياسية ومحاولة إيذاء بعض المرشحين ليكونوا في أعلى قائمة الليكود للانتخابات المقبلة، وقد طالت مؤخرًا يسرائيل كاتس الذي يعد مرشحًا بارزًا لقيادة الليكود بعد نتنياهو.
فلسطين
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.
رياضة
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس
حميديتش يكشف كواليس اجتماعه مع ليفاندوفسكي
كشف حسن صالح حميديتش، المدير الرياضي لنادي بايرن ميونخ، كواليس لقائه بالبولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم برشلونة، أثناء تواجده بمقر النادي البافاري، صباح الثلاثاء.
وعاد الدولي البولندي لتوديع زملائه السابقين وإدارة النادي البافاري، رغم تصريحاته التي هاجم بها مسؤولي الأخير في الأيام الماضية.
وخلال مقابلة مع شبكة "سكاي"، أشار حميديتش إلى جلوسه في مكتبه مع ليفاندوفسكي لمدة 15 دقيقة، مضيفا "كانت محادثة لطيفة للغاية، ولقد أوضحنا خلالها كل شيء".
وأردف "أعتقد أنه سعيد بهذا الوداع، وفي النهاية ما يهمنا أنه قام بعمل رائع مع بايرن ميونخ، ولهذا نتمنى له التوفيق في مسيرته".
ورفض حميديتش الاستغراق في الحديث عن أزمة صاحب ال33 عاما قبل وبعد رحيله، مؤكدا أن "الجماهير تترقب الفريق الجديد بعد الصفقات المبرمة مؤخرا، وسأفعل نفس الأمر".
رياضة
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس
باريس ينافس 5 عمالقة على صفقة "هالاند الجديد"
يجهز نادي باريس سان جيرمان، نفسه للدخول في منافسة قوية مع 5 عمالقة للفوز بصفقة هجومية.
وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن بي إس جي يتنافس مع أندية برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وليفربول وتشيلسي على التعاقد مع بنجامين سيسكو، مهاجم سالزبورج النمساوي.
وأضافت أن سيسكو (19 عاما) لفت أنظار ليفربول، خلال المباراة الودية التي جمعت الفريقين، يوم 27 يوليو/تموز الماضي.
وذكرت أن سيسكو، يصنف بأنه "هالاند الجديد" لطوله الفارع 191 سم، وقدراته التهديفية.
وأوضحت الصحيفة الإسبانية، في ختام تقريرها أن تعاقد سيسكو يمتد حتى صيف 2026، وتقدر قيمته السوقية بين 10 إلى 12 مليون يورو، ولكنها قابلة للزيادة في المستقبل.
رياضة
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس
بيريز مطلوب للشهادة في قضية نيمار..وتهم الفساد تطال الجميع
يمثل رئيس ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، كشاهد في محاكمة الرئيس السابق لنادي برشلونة ساندرو روسيل، بسبب تورطه المحتمل في جرائم فساد واحتيال في صفقة ضم المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، الذي يواجه كذلك اتهامات في نفس العملية القضائية.
وسيكون بيريز واحدا من بين 18 شاهدا في المحاكمة الشفوية التي ستبدأ في 17 أكتوبر/تشرين أول أمام الدائرة السادسة من محكمة برشلونة، والتي سيمثل خلالها صندوق الاستثمارات البرازيلي (DIS) واتحاد نقابات الرياضيين المحترفين في البرازيل (FAAP).
ووفقا لأمر المحكمة، تم استدعاء رئيس ريال مدريد للإدلاء بشهادته في 18 أكتوبر/تشرين الأول، في اليوم الثاني من المحاكمة، بعد أن اقترحت دائرة الأمن الداخلي استدعائه كشاهد في ضوء تصريحات له بشأن صفقة نيمار في مقابلة متلفزة بثت في فبراير/شباط 2016.
وطالب الادعاء العام بالسجن لمدة 5 أعوام وغرامة 10 ملايين يورو لرئيس نادي برشلونة السابق لارتكابه جرائم فساد واحتيال في صفقة انتقال المهاجم البرازيلي، الذي طالب أيضا بسجنه لمدة عامين وتوقيع غرامة قدرها 10 ملايين عليه لارتكابه جريمة فساد في أعمال تجارية.
من ناحية أخرى، يبرئ الرئيس السابق لبرشلونة جوزيب ماريا بارتوميو، الذي كان نائب الرئيس عند وقوع الأحداث رغم أنه يظهر أيضا كمدعى عليه في القضية على اعتبار أنه على الرغم من توقيعه على العقود الاحتيالية الخاصة بالتعاقد مع مهاجم سانتوس، لم يكن عنصرا نشطا في المحادثات.
وكان الصندوق، حتى وقت انتقال النجم البرازيلي إلى برشلونة، يملك 40% من حقوقه الاقتصادية بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه في عام 2009 مع اللاعب، والذي دفع له بموجبه ما يعادل مليوني يورو.
ومع ذلك، وعلى الرغم من أن برشلونة دفع 25.17 مليون إلى سانتوس مقابل حقوق اللاعب و60 مليونا أخرى لشركة (N&N)، الشركة العائلية التي يديرها والد نيمار، إلا أن (DIS) تلقى 6.8 ملايين فقط، مقابل نسبة الـ 40%.
وتطالب هذه الشركة الآن بتعويضات عن أضرار قدرها 150 مليون يورو، وسجن اللاعب لمدة 5 سنوات وسجن روسيل وبارتوميو لمدة 8 سنوات.
وبالمثل، يعتبر اتحاد نقابات الرياضيين المحترفين أنه في تلك العملية الاحتيالية المزعومة بين برشلونة وسانتوس، تم انتهاك حقوقه.
وبالإضافة إلى نيمار وروسيل وبارتوميو، يواجه والد اللاعب ووالدته اتهامات أيضا، حيث طالب الادعاء بسجنهما لمدة عامين وعامًا واحدًا -على التوالي- في جريمة فساد في مجال الأعمال، كما طالب بسجن مدير سانتوس السابق، أوديليو رودريجيز، ثلاث سنوات لارتكابه جريمة احتيال.
وستتم أيضا محاكمة ثلاث كيانات قانونية لتورطها في القضية: نادي برشلونة ونادي سانتوس وشركة (N&N) للاستشارات، والتي يطالب الادعاء بفرض غرامات عليها قدرها 8.4 و7 و1.44 مليون يورو على التوالي.
ويخضع انتقال نيمار لإجراءات قانونية منذ سنوات، مع العديد من الجبهات المفتوحة التي تسببت في العديد من المشكلات القانونية والمالية للنادي الكتالوني.
يشار إلى أن الكيان الكتالوني وافق بالفعل في عام 2016 على دفع 5.5 ملايين يورو بسبب ادانته في جريمتين ضريبيتين، ليصبح برشلونة أول فريق كرة قدم يُدان كشخص اعتباري.
وسمح هذا الاتفاق مع الادعاء العام بإعفاء الرئيس آنذاك، جوزيب ماريا بارتوميو، وسلفه ساندرو روسيل، من المسؤولية الجنائية.
اقتصاد
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس
العقوبات الغربية ألحقت الكثير من الضرر بالاقتصاد الروسي
واشنطن, (أ ف ب) -أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة يال أن تأثير العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي أكبر بكثير مما تظهره الأرقام الرسمية، مؤكدة أيضًا أن "التحول إلى الصين" يبدو غير واقعي.
وقال معدو التقرير الصادر عن كلية يال للإدارة إن "نتائج تحليلنا الاقتصادي الشامل لروسيا قوية ولا جدل فيها: لم تنجح العقوبات ويتراجع النشاط فحسب، بل إنها شلت الاقتصاد الروسي تمامًا على كل المستويات".
وقال الباحثون إنهم لاحظوا وجود خطاب سردي مفاده أن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الغربية على روسيا منذ غزو أوكرانيا أدت إلى "حرب استنزاف اقتصادية تعيث فسادًا في الغرب بالنظر إلى المرونة المفترضة للاقتصاد الروسي".
وأضافوا "هذا خطأ ببساطة"، متحدثين عن نشر "إحصائيات ينتقيها" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
ووفقًا لتحليلاتهم، فإن "خروج الشركات من روسيا والعقوبات تشل الاقتصاد الروسي على المديين القصير والطويل".
ومن ثم، فإن العقوبات الاقتصادية تمنع الكثير من الشركات والدول من الاستمرار في التجارة مع روسيا التي تجد صعوبة في الحصول على قطع غيار ومواد أولية أو تقنيات أساسية معينة.
ورسم الباحثون صورة قاتمة بقولهم إن "على الرغم من أوهام الاكتفاء الذاتي وتعويض الواردات ... توقف الإنتاج المحلي الروسي تمامًا وليس لديه القدرة على تعويض الشركات والمنتجات والمهارات المفقودة".
وجادلوا أيضًا بأن الشركات التي غادرت البلاد "تمثل حوالى 40% من ناتج (روسيا) المحلي الإجمالي، مما أدى إلى إلغاء تقريبًا كل الاستثمارات الأجنبية خلال العقود الثلاثة الماضية".
للتغلب على نقاط الضعف هذه، يلجأ الرئيس فلاديمير بوتين "إلى تدخلات مالية ونقدية غير مستدامة"، والوضع المالي للكرملين "يائس أكثر بكثير مما هو معترف به".
أما بالنسبة للتحول نحو الصين فإنه يقوم على الأرجح على "افتراضات متفائلة غير واقعية. ... إذ تمثل روسيا شريكًا تجاريًا ثانويًا للصين ... ولا يمكن لمعظم الشركات الصينية المخاطرة بانتهاك العقوبات الأميركية".
كذلك أشاروا إلى أن الشركات الصينية "تفتقر إلى العديد من تقنيات التنقيب والإنتاج اللازمة لصيانة منشآت النفط والغاز الروسية والمحافظة على إمداداتها".
قال صندوق النقد الدولي إن أداء روسيا أفضل من المتوقع هذا العام مع توقع حدوث انكماش في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6% في عام 2022، وفقًا لآخر توقعاته المنشورة الثلاثاء، وهو أقل بكثير من تراجع بنسبة 8,5% توقعه الصندوق في نيسان/أبريل.
لكنه رجح أن يكون الانكماش في عام 2023 أقل من المتوقع (3,5% بدلاً من 4,7%).
رياضة
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس
فريق الاتحاد الرياضي الفلسطيني الأمريكي للبيسبول يحقق انتصارين
القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: حقق فريق الاتحاد الرياضي الفلسطيني الأمريكي للبيسبول، انتصاريّن في بطولة "داونرز غروف" بولاية "إلينوى".
وفي المباراة الأولى تغلب فريق الاتحاد على على نظيره "باك يارد بيسبول" بنتيجة 12 مقابل 5، فيما انتهى اللقاء الثاني بـ 6 مقابل 2، حيث أظهر اللاعبون مهارات فنية عالية جعلتهم يسيطرون على مجريات اللعب في المبارتيّن.
وأعرب المدرب عبد الرحمن الغولة، عن سعادته بهذه النتيجية، شاكراً اللجنة الأولمبية والاتحاد الرياضي الفلسطيني الأمريكي، على دعم فريق البيسبول المكوّن من أبناء الجالية في الولايات المتحدة، كما ثمّن جهود مدربي الفريق معه، أيمن عبد الله، ورجاء عبد الله، وأحمد عبد ربه.
بدورها، هنأت أماني الغولة، عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية، الفريق على الأداء المتميز الذي قدمه، ووزعت على اللاعبين ميداليات الأسبوع الأولمبي الوطني.
منوعات
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس
موجة حرّ جديدة في فرنسا الرازحة بالكامل تحت وطأة الجفاف
باريس, (أ ف ب) -باتت فرنسا التي تخنقها في جنوبها موجة حرّ للمرّة الثالثة هذا الصيف، تعاني بالكامل من الجفاف بعد وضع باريس ومحيطها الضيّق "في حالة تأهّب" في ختام شهر كان الأكثر جفافا على الإطلاق في البلد بين كلّ أشهر تموز/يوليو.
ووضعت سلطات منطقة إيل-دو-فرانس باريس والمقاطعات المحيطة بها "في حالة تأهّب للجفاف".
ومن المرتقب أن تسجّل فرنسا الأربعاء والخميس "حرارة قصوى بين 34 و38 درجة مئوية"، وفق ما كشفت خدمة الأرصاد الجوية الفرنسية "ميتيو-فرانس".
وتعدّ موجة الحرّ هذه أقصر وأقلّ شدّة من تلك التي ضربت البلد في منتصف تموز/يوليو، وفق الأرصاد الجوية، لكنّ تواتر موجات الحرّ يجعل من تداعيات الاحترار المناخي واقعا ملموسا للفرنسيين.
ويعود القيظ سريعا ليضرب جزءا كبيرا من بلد يرزح أصلا تحت وطأة جفاف استثنائي له تداعيات مباشرة خصوصا على الزراعة والملاحة النهرية والأنشطة الترفيهية المائية.
والشهر الماضي، لم يتعدّ إجمالي التساقطات 9,7 ميليمترات في الأراضي الفرنسية الأوروبية، وهو نقص بنسبة 84 % تقريبا مقارنة بالمستويات الاعتيادية.
وحذّرت خدمة الأرصاد الجوية الفرنسية من أن "هذا النقص الشديد في التساقطات المسجّل بعد ربيع جدّ جاف والمصحوب بموجات حرّ شديد يؤدّي إلى تفاقم تجفّف التربة".
وباتت راهنا كلّ الأراضي الفرنسية "في حالة تأهّب للجفاف" مع قيود على استخدام المياه بمستويات مختلفة. ووضعت 57 دائرة إدارية أراضي فيها "في حالة أزمة"، ما يعني وقف استخراج المياه لأغراض لا تكتسي أولوية.
ويكون الصيف جافا عادة في الجنوب الفرنسي، لكن من المتوقع أن تزداد موجات الجفاف شدّة في ظلّ الاحترار المناخي.
في تموز/يوليو، شهدت أوروبا الغربية جفافا غير مسبوق وموجتي حرّ بالكاد يفصل بينهما شهر اندلعت خلالهما حرائق حرجية كبيرة في فرنسا وإسبانيا واليونان.
رياضة
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس
جمعية الشبان المسيحية يواصل مطاردة المتصدر شباب رفح ويفوز على خدمات خانيونس
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - أبقى فريق كرة السلة بنادي جمعية الشبان المسيحية على مطاردته للمتصدر شباب رفح، وحقق فوزاً جديداً على منافسه خدمات خانيونس بنتيجة 91-73، وفي استعراض نتائجه القوية عبر نخبة من اللاعبين الشبان أبرزهم النجم أحمد القتيل، وذلك على صالة سعد صايل ضمن لقاءات الجولة الثالثة، لبطولة دوري الدرجة الأوّلى المؤهلة إلى الدرجة الممتازة.
وبهذا الفوز، احتل جمعية الشبان مركز الوصافة الثاني خلف شباب رفح، برصيد 6 نقاط،، وبفارق نقطي لصالحه، بـ60 نقطة تسجيل في المباريات الثلاثة، فيما بقي خدمات خانيونس في المركز الخامس- قبل الأخير، برصيده 3 نقاط، حيث تمثل الجولة فرصة لبيت حانون لمغادرة قاع اللائحة مع خسارة منافسيه.
سيطر جمعية الشبان على مجريات الأرباع الثلاثة، ونجح في إنهائهم لصالحه، والخروج فائزاً رغم تقدم خانيونس في الربع الأخير، لتدلل البطولة على منافسة قوية بين الأندية الستة المشاركة.
جاءت الربع الأوّل قوياً، ونجح الفريقان في التسجيل النقطيّ، والوصول إلى مرمى المنافس، فبرع لاعبو الجمعية القتيل زمعه سراج عزام ونشأت العمواسي في تسجيل الثلاثيات وبناء الهجمات من الخلف والاختراق مع العمق والجانبين، ودر خانيونس عبر نجمه سامي قنديل، لينتهي لصالح الجمعية بنتيجة 28-17.
وفي الربع الثاني، تقارب المستوى، واعتمد لاعبو خانيونس على الارتداد الهجومي السريع عبر قنديل ومحمّد أبو حطب، فيما حافظ الجمعية على أداء الواجبات الدفاعيّة، لينتهي للأخير بنتيجة 20-19.
وفي الربع الثالث، عاد الجمعية للقاء، ونظم صفوفه، وأدى واجباته الدفاعيّة والهجومية عبر الثلاثي القتيل، ورمزي سابا، والعمواسي، وبقي خانيونس نداً عنيداً، لينتهي للجمعية، بنتيجة 13-21.
وفي الربع الأخير، سعى خانيونس للتقدم، وتقليص الفارق فبرز النجم ابو حطب في تسديل الثلاثيات، وتراجع أداء الجمعية في التسجيل، ومال لحماية المنطقة ومنع اندفاع منافسه، لينتهي لصالح خانيونس بنتيجة 16-12، ويخرج جمعية الشبان فائزاً، بالنتيجة الإجمالية 91-73.
حكم اللقاء: دولي سائد حميد، تامر قشطة، موسى غنام، مسجل محمد سكيك، ميقاتي أحمد القاضي، ميقاتي 24 ثانية مؤمن الجربة.
اقتصاد
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس
الصين تدرس السماح للشركات الأجنبية متعددة الجنسيات بتأسيس شركات تمويل
بكين (شينخوا) تدرس الصين السماح لمجموعات أجنبية متعددة الجنسيات بتأسيس شركات تمويل في البلاد، في أحدث تحرك لها من أجل تعزيز الانفتاح.
وستتمكن المجموعات الأجنبية متعددة الجنسيات من تأسيس شركات تمويل بشكل مباشر أو من خلال شركات استثمار ممولة من الخارج، تأسست في الصين، وفقا لمسودة وثيقة أصدرتها لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية.
ووفقا للمسودة، يتم تطبيق نفس شروط الوصول إلى الأسواق على شركات التمويل الممولة من الخارج ونظيراتها الصينية.
وقد أدخلت الوثيقة، المعلنة الآن للجمهور لالتماس الآراء، تحديثات للشروط في مجالات مثل متطلبات الوصول إلى السوق وتنظيم الأعمال.
وتم رفع الحد المالي لإنشاء شركة تمويل بما يتماشى مع الوضع الاقتصادي للصين، مع زيادة الأصول والإيرادات والأرباح ومتطلبات رأس المال المدفوع لمجموعات الشركات المرشحة، وفقا لمسودة الوثيقة.
رياضة
الأربعاء 03 أغسطس 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس
خدمات البريج يستهل مشواره بفوز كبير على بطل فلسطين
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - استهل نادي خدمات البريج مشواره في بطولة دوري القطاع لكرة اليد- برعاية جوّال، بفوز ثمين على منافسه بطل فلسطين للعبة، خدمات النصيرات، بنتيجة 29-26، للموسم الكرويّ الجديد 2022- 2023 على صالة سعد صايل بالمدينة، بحضور رئيس الاتحاد جمال أبو يوسف، وأعضاء الاتحاد ورؤساء الأندية.
جاءت المباراة جماهيرية وقوية ومليئة بالأحداث الفنيّة بين الفريقين الكبيرين، وتبادلا الهجمات ومحاولات تسجيل الأهداف التي كانت متقاربة، مما زاد من سخونة المباراة وإثارتها، ولعب الفريقان بطريقة منظمة، خاصّة البريج الذي بدأ اللقاء بطريقة لعب دفاعية تتحول إلى هجوميّة، ليتقدم عبر مهاجميه بـ4 أهداف، عن طريق يوسف صلاح مسجلاً 3 أهداف، وآخر عبر النشط خليل العزازي، حتّى الدقيقة الخامسة، حيث تقدم النصيرات عن طريق حسام رجب، لكن البريج تمكن من الحفاظ على فارق الأهداف، ليحسم نتيجة الشوط الأول لصالحه بنتيجة 16-
12
وفي الشوط الثاني بدأ النصيرات مهاجماً، وذلك عبر مراقبة مفاتيح لعب خدمات البريج للحد من خطورتهم، خاصّة المتألق محمود شعلان، إلّا أنّ لاعبي البريج نجحوا في الخروج من المصيدة، فسجل يوسف صلاح 5 أهداف، والذي سجل 12 هدفاً بالمجموع العام لشوطي المباراة، وعبد العزيز مصلح 6 أخرى وبمجموع تسجيلي 12 هدفاً في الشوطين، وعبد القادر الغصين 3 أهداف، لينتهي الشوط بتقدم النصيرات بنتيجة 14-13، وبنتيجة إجمالية 29-26 لخدمات البريج.
وبذلك، يحصل البريج على أوّل 3 نقاط، وبقي النصيرات خاليَ الوفاض من النقاط.
حكم اللقاء: إياد برهوم، وعلي أبو طه للساحة، ومسجل مجدي حرب، وميقاتي مصطفى الحنجوري.
رياضة
الأربعاء 03 أغسطس 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس
أكاديمية تشامبيونز في غزة تطلق معسكرها التدريبيّ بقيادة الخبير "ديفيد هيرناندز" المدرب الإسبانيّ
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - أطلقت أكاديمية تشامبيونز في قطاع غزة معسكرها التدريبي بقيادة الخبير "ديفيد هيرناندز" المدرب الإسباني القادم من نادي ريال مدريد والمحاضر في الاتحادين الإسبانيّ والأوروبيّ على ملعب الأكاديمية على شاطئ البحر المتوسط قبالة غزة، ضمن اتفاقية تعاون مشتركة مع ناديي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، والذي يستمر مدة الشهر.
وفي حفل الانطلاق، قال رجب السرج رئيس مجلس إدارة الأكاديمية إنّ المدرب الإسباني يقود المعسكر التدريبي الأول من نوعه للناشئين، ضمن برنامج لنقل الخبرات الأوروبيّة في كرة القدم إلى لاعبينا في مقتبل العمر ومدربينا، ضمن معسكر متكامل يشتمل على المهارات الفنية والتهيئة البدنية وبناء القدرات لوضع اللاعبين على بداية طريق الاحتراف الرياضي.
وأضاف إن هذا الحلم مخطط له منذ سبع أعوام وبرغم من تأجيله لعدة ظروف إلا أننا لم نتنازل عن حلمنا، وهذا إنجاز لفلسطين عامة وغزة بشكل خاص، وأن هذا النجاح هو مقدمة لنجاحات عديدة قادمة.
وأوضح السراج أنّ هذه الزيارة لا تقتصر على منظومة تشامبيونز بل لتعود الاستفادة من خبراته لجميع الشخصيات الرياضية في غزة، مشيراً إلى وجود دراسة للقيام بورشات تدريبية في مجال التدريب بإشراف الضيف، بما يضمن ويساهم في إنشاء ورش عمل على مستوى عالٍ في المستقبل.
من جانبه، ذكر المدرب المدريدي أنّ هذه تجربة فريدة وجديدة بالنسبة لريال مدريد كنادٍ وبالنسبة له كمدرب، وتحمل الكثير من الأهداف، بينها، تعليم النشء الكرة فقط، ونقل الصورة الرائعة عن الكرة، وإيصال الصوت من هذه الأكاديمية حول حبّ هذه الشعوب للكرة والرياضة والعيش بحرية واستقرار، خاصة أن المرجعيات الكرويّة الفلسطينية تبدي استعداداتها للمساهمة في كل ما يرفع من شأن الكرة والمنتخبات الوطنيّة.
وأوضح أنّ هذه الخطوة هي حدث جديد في عمله الشخصي، ولن يتوانى عن تقديم أي معلومة أو ملاحظة تفيد الرياضة وخصوصاً للناشئين، مؤكداً على استفادة الأطفال بالشكل الأكبر لضمان مستقبل رياضي مشرق لهم، مشيداً بكل الأيادي التي تساهم في خدمة الرياضة الفلسطينية وتطويرها، مؤكداً أنّه يسعى من خلال زيارته تقديم المساعدة والعمل على تعليم الأطفال كرة القدم في مناطق عديدة من العالم، وبضمنها فلسطين والتركيز على هذه الفئة لما تمثله من أهمية كبيرة في المستقبل.
هذا وقد تابع المدرب الضيف بطولة الناشئين لكرة القدم فئة 2006- دوري القطاع للشباب الذي ينظمه اتحاد الكرة على ملاعب غزة، لتقييم مستويات الناشئين ووضع الرؤى المناسبة للنهوض بهم.
يذكر أنّ تشامبيونز الرياضية والفنية، تطلق دورات للفئة العمرية: ذكور (4 - 16) في كرة السلة، وللفئة ذكور (16- 6) - إناث (6-30) في الكاراتيه ، والفئة: ذكور (16- 4) - (6 - 16) إناث في كرة الطاولة، والفئة ذكور وإناث (16- 6) في التنس الأرضي والاسكواش والسباحة.
رياضة
الأربعاء 03 أغسطس 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس
المجلس الأعلى للشباب والرياضة يختتم برنامج المخيمات الصيفية للطلائع 2022
رام الله – إعلام المجلس الأعلى للشباب والرياضة: اختتم المجلس الأعلى للشباب والرياضة يوم الاثنين، فعاليات برنامج المخيمات الصيفية للطلائع- 2022، في نسخته السادسة، والذي أُقيم تحت شعار: "المسرى والأسرى".
ونفذ المجلس عدداً قياسياً هذا العام من المخيمات، من خلال إقامة 600 مخيمٍ صيفيٍ، 400 مخيم في المحافظات الشمالية والقدس و200 مخيم في المحافظات الجنوبية، وذلك بمشاركة نحو 42 ألف طليعي وطليعية، في حين أدار المخيمات 3600 منشط ومنشطة تم اعدادهم من قبل طواقم مختصة من خلال 15 ورشة تدريبية، بينما رصد فعاليات المخيمات 65 إعلامي متطوع من مجموعة الإعلامي المتطوع، إلى جانب حوالي (200) مُقيم، قاموا بمتابعة كافة المخيمات من خلال الزيارات الميدانية.
وهدف برنامج المخيمات الصيفية إلى تعزيز قيم المواطنة وصقل مهارات المشاركين وتعزيز مفهوم العمل التطوعي، حيث تناولت المخيمات أربع زوايا رئيسية، هي: التوعية الإلكترونية والتثقيف الوطني، الأشغال اليدوية، الدراما والمسرح، والزاوية الرياضية.
وثمن محمد صبيحات، مدير عام الشؤون الشبابية في المجلس، دور الشركاء والمنشطين والمجالس القروية والمتطوعين على تفانيهم في انجاح البرنامج وإيصال رسالته وتحقيق أهدافه، مؤكداً أن المجلس سوف يستمر في تنفيذ فعاليات هذا البرنامج على مدار السنوات القادمة بما يُلبي طموحات وتطلعات الطلائع، مشيراً إلى أن هذه المخيمات تسعى إلى أن تكون بوتقة لصهر وتشكيل وعي المشاركين في هذه المخيمات على العقيدة الوطنية الفلسطينية، وهي مفتوحة لمشاركة كافة الفلسطينيين بكافة أطيافهم.
وشدد مدير عام الشؤون الشبابية، على أهمية شعار برنامج المخيمات الصيفية لهذا العام، والذي ركز على قضية القدس عاصمة فلسطين والأسرى الذين يقبعون في سجون الاحتلال.
يشار إلى أن برنامج المخيمات الصيفية (2022) عُقد بالشراكة مع العديد من المؤسسات الرسمية، هي: وزارة التربية والتعليم، المحافظون، وزارة الثقافة، سلطة جودة البيئة، جهاز الشرطة الفلسطيني، الدفاع المدني، التوجيه السياسي، وزارة النقل والمواصلات، الضابطة الجمركية، وزارة الزراعة، وزارة الصحة، وزارة الحكم المحلي.
رياضة
الأربعاء 03 أغسطس 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس
خدمات النصيرات يختار المدرب بلال تمراز لقيادة الفريق بالممتازة والحجار يقود الرُّباط
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - اختار نادي خدمات النصيرات- الصاعد إلى الدرجة الممتازة في الموسم الأخير 2022، الجهاز الفنيّ الذي سيقود الفريق الأوّل الصاعد في دوري الأضواء في التاسع من أيلول المقبل، ليكون أخر الأندية الـ24 في الدرجتين الممتازة والأوّلى في حسم ملف الجهاز التدريبيّ.
وقدم مجلس إدارة النادي المدير الفني المكلف بالمهمّة، المدرب بلال تمراز، والذي منحه مدة 48 ساعة لاستقالة الجهازين الفنيّ والإداريّ اللذين سيتوليان الإشراف خلفاً للجهازين السابقين بقيادة المدرب حازم الحجار. وكان النصيرات أتمّ عدد من الصفقات للموسم المقبل، تعاقد مع نخبة من اللاعبين، بينهم نعيم أبو شاويش، شادي بصلة، هيثم النجار، ميمنة الناجي، عيد العكاوي، بلال حمد، نضال حجاج، إبراهيم ربيع.
يشار إلى أنّ النصيرات عاد إلى الممتازة بعد 7 سنوات من هبوطه إلى الدرجة الأوّلى، وهو يمني النفس الظهور بقوة في الموسم القادم في محاولة لتثبيت أقدامه في الدوري الممتاز.
بدوره، اختار نادي الرُّباط جهازه الفني الجديد بقيادة المدرب نادر الحجار للظهور في دوري الدرجات في فرع الوسطى والجنوب للموسم 2022/2023، حيث أعلن النادي عن لاعبيه الجدد الـ13 الذين اختارهم، وذلك في اللقاء الذي عقده على ملعب النجوم المعشب، بحضور هاني أبو صبحة رئيس النادي.
ويضمُّ الجهاز إل جانب الحجار فريد الحواجري مساعداً للمدرب، وعمرو صيدم مدرباً للحراس، وأحمد ياسين معالجاً، وإبراهيم نوفل أميناً للعهدة، وسليمان أبو مراحيل إعلامياً للنادي.
واللاعبون هم والأندية القادمون منها: إيهاب الأخرس "العطاء"، وزهير أبو عيد "الصلاح"، بسام الحيلة "جماعي رفح"، سليم خضر، ويوسف أبو زايد "الترابط" ، وحسن شلبي، ورمزي رمضان، وصالح حميدة "أهلي النصيرات"، وبلال حمدان "العطاء"، ومحمد أبو حسنين "شباب المغازي"، وخميس موسى "خدمات المغازي" ، ومحمد البحراوي "شباب معن"، وخالد أبو زايد "شباب الزوايدة .بدوره، أكد أبو صبحة عزم الإدارة على توفير متطلبات الفريق كافة بحثا عن الصعود إلى مصاف أندية الدرجة الأولى في الموسم المقبل. ورحب باللاعبين الجدد مجددا ثقته بقدرتهم على قيادة الفريق لتحقيق نتائج متميزة تقود الرباط لمصاف أندية الأولى .بدوره، أبدى الحجار تقديره للمهمة والعمل بنادي الرباط الذي قدم مستوى مميز الموسم السابق، ولسمعة النادي الطيبة في الوسط الرياضيّ، مؤكداً الالتزام والمحبة والتعاون للوصول إلى الهدف المنشود، ومطالباً اللاعبين ببذل كل الجهود في التدريب والمباريات ليسعى جاهدا لتقديم مستوى مميز من المنافسة بقوة.وذكر الحجار أن فترة التحضير البدنية والفنية ستكون مضغوطة ومضاعفة لاقتراب انطلاق الدوري.
من جهة أخرى، اتخذ مجلس إدارة نادي شباب رفح- بطل الدوري الممتاز عدداً من القرارات مع انطلاق الموسم الجديد التجهيز لفترة الإعداد حسب خطة الجهاز الفني، وتقرر استعادة مدافعه موسى ابو شربين بعد انتهاء فترة إعارته، وإعارة محمود السيلاوي الى نادي الأهلي الفلسطينيّ، واللاعبين معاذ أبو شعر وعدي ابو عنزة إلى نادي جماعي رفح، وانضمام اللاعب ماجد حمدونة الفلسطيني المقيم في فرنسا الى فترة الإعداد الخاصة بالفريق التي بدأت على ملعب رفح البلديّ بحضور اللاعب حمدونة.




