عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

"شايني هانترز" عصابة إجرام إلكترونية أم مجموعة من هواة المعلوماتية؟

باريس - (أ ف ب) -تبحث السلطات الأميركية عن مجموعة من قراصنة معلوماتيين باسم "شايني هانترز" يشتبه في أنهم وراء هجمات ضدّ شركات تقدَّر أضرارها بملايين الدولارات، لكن أبعد من كونهم "عصابة مجرمين سيبرانيين"، قد يكونون أقدموا على فعلتهم بدفع من "شغفهم بالمعلوماتية".


وبين المشتبه بهم ثلاثة فرنسيين، أحدهم سيباستيان راوولت الذي أوقف في المغرب وقد يُسلّم إلى الولايات المتحدة.
تقوم أنشطة "شايني هانترز" (ShinyHunters) على "جمع بيانات المستخدمين لبيعها"، بحسب ما أوجز لوكالة فرانس برس باحثون من مجموعة الأمن السيبراني "إنتل 471" (Intel471) أعدّوا تقريرا في هذا الخصوص.


وأفاد قرار اتّهامي أميركي صدر في حزيران/يونيو 2021 في حقّ سيباستيان راوولت واطلعت وكالة فرانس برس على مضمونه بأن صيت "شايني هانترز" ذاع إثر سرقتها منذ 2019 بيانات عشرات الشركات حول العالم، من بينها مؤسسات في الولايات المتحدة، وبيع البعض من هذه المعطيات على الشبكة المظلمة (دارك ويب).


وبحسب مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (اف بي آي)، قرصنت المجموعة حسابات وشبكات معلوماتية عائدة لعدّة شركات، خصوصا بواسطة التقنية المعروفة بالتصيّد الإلكتروني (phishing) التي سمحت لها باستهداف موظّفين يستخدمون خدمات واسعة الانتشار مثل منصّة تشارك الرموز المعلوماتية "غيثوب" (Github) التابعة للعملاق "مايكروسوفت".


وكشف خبراء استشارتهم وكالة فرانس برس أن قائمة ضحايا هذه المجموعة شملت على سبيل التعداد حساب "مايكروسوفت" على " غيثوب" وموقع التجارة الإلكترونية الإندونيسي "توكوبيديا" وماركة الملابس الأميركية "بونوبوس" ومحرّر "بي دي اف" الإلكتروني (PDF Nitro) ومشغّل الهواتف الأميركي "إيه تي أند تي" (AT&T).


وبالاستناد إلى عناوين بروتوكولات الإنترنت وحسابات موصولة ودردشات على "ديسكورد" وعناصر أخرى، خلص مكتب التحقيقات الفدرالي إلى انتماء ثلاثة فرنسيين إلى "شايني هانترز"، من بينهم سيباستيان راوولت (21 عاما) المسجون منذ حزيران/يونيو في سجن في ضواحي العاصمة المغربية والذي قد يسلّم في الأشهر المقبلة إلى الولايات المتحدة.


أما الفرنسيان الآخران، فهما عبد ه. المكنّى "زاك" أو "جوردان كيسو"، وغابرييل ك. ب. الملقّب "كوروا" أو "نوستيك بلاييرز" والمصاب بطيف توحّدي من نوع متلازمة أسبرغر.


وقد خضع غابرييل ك. ب. في 2019 لمحاكمة على خلفية قرصنة قناة "فيفو" والشريط المصوّر لأغنية "ديسباسيتو" على "يوتيوب" وقضت المحكمة بعدم المسؤولية الجزائية للمدّعى عليه. وعبقري المعلوماتية هذا البالغ من العمر 23 عاما هو موضع تحقيق قضائي في قضية منفصلة على خلفية الاشتباه بأنه قرصن مع غيره منصّة العملات المشفّرة "غيثوب" في 2019.


ظهر اسم "شايني هانترز" للمرّة الأولى في نيسان/أبريل 2020 على منتدى "ريد فورومز" (RaidForums) الذي بات مغلقا، بحسب خلاصات باحثي "إنتل 471".


ونفذّت المجموعة أولى ضرباتها في أيار/مايو من ذاك العام، مع تسريبها بيانات 91 مليون مستخدم لـ "توكوبيديا"، وفق تقارير لمجموعة الأمن المعلوماتي "ديجيتال شادوز" (Digital Shadows) اطلعت عليها وكالة فرانس برس.


وحاولت "شايني هانترز" في بادئ الأمر بيع أولى البيانات التي سرقتها. لكن اعتبارا من تموز/يوليو 2020، راحت منشورات تتطرّق إلى "مرحلة ثانية" تقوم على نشر هذه القواعد بالمجّان على منصّات قراصنة معلوماتية، وفق ما أوضح إيفان ريغي المحلّل في "ديجيتال شادوز" الذي أكّد "أنّهم كانوا ذائعي الصيت على المنصّات وسعوا جاهدين ليعترف الآخرون بوجودهم".


وهم كانوا "في البداية يسعون إلى شقّ طريقهم في الشبكة المظلمة وكسب بعض المال، لأنّ قواعد البيانات لا تباع بأسعار عالية"، وفق ما قالت لوكالة فرانس برس أنجيلينا شيليست، المحلّلة في شركة "سيبيل أنجيل" (CybelAngel) الفرنسية الناشئة للأمن المعلوماتي التي تراقب التسريبات الصادرة عن المجموعة.


لكن، اعتبارا من نيسان/أبريل 2021، انتقلت "شايني هانترز" إلى المرحلة الثالثة من أنشطتها وراحت تبتز الشركات مطالبة إياها بأن تدفع لها مبالغ مالية تحت طائلة نشر بياناتها، وفق استنتاجات إيفان ريغي.


ويتّهم القضاء الأميركي "شايني هانترز" بابتزاز مسؤول عن شركة هندية في آذار/مارس 2021 ومطالبته بمبلغ 1,2 مليون من البيتكوين كي لا تسرّب بيانات المؤسسة.


ويشتبه خبراء في أن "شايني هانترز" مرتبطة بمجموعات أخرى للجريمة السيبرانية مثل "نوستيك بلاييرز".


ويقول محقّقون إن "نوستيك بلاييرز" تحوّلت إلى "شايني هانترز". لكنّ نسيم ب.، صديق سيباستيان راوولت، والذي يصف نفسه بأنه شاب "عصامي" في مجال المعلوماتية يعيش حياة "بسيطة جدّا"، يؤكد أن "القضيتين منفصلتان تماما".


وقال الشاب البالغ 23 عاما والمتحدر من غرونوبل (جنوب شرق فرنسا) والذي حوكم أيضا سنة 2019 إلى جانب غابرييل ك. ب. في قضية قرصنة قناة "فيفو" ويخضغ للتحقيق في قضية "غيثوب"، لوكالة فرانس برس، إن محقّقين فرنسيين وأميركيين قاموا باستجوابه في أواخر أيار/مايو بموازاة توقيف سيباستيان راوولت في المغرب.


وكشف نسيم ب. "خلال الاستجواب، استعرض عناصر +اف بي آي+ حوالى ثلاثين اسما مستعارا وسألونا إن كنّا نعلم إلى من تحيل". ويجاهر الشاب ببراءته وبراءة سيباستيان راوولت من الهجمات المنسوبة إلى "شايني هانترز"، قائلا "لسنا عصابة مجرمين سيبرانيين، بل نحن مجموعة من الشغوفين بالمعلوماتية".


ولا يخفي نسيم علاقته الوطيدة بسيباستيان راوولت الملقّب "سيزيو"، واصفا أصدقاءه القراصنة بـ"مجموعة من الأصدقاء الذين يعرفون بعضهم البعض منذ 2012 والذين يهوون سبر أغوار الإنترنت"، ويقومون بأعمال قرصنة "لمجرّد الشعور بأنهم حقّقوا إنجازا".


وقال نسيم ب. "نستخدم اسما مستعارا عند القيام بأعمال قرصنة"، موضّحا "من السهل تبنّي هجمات قام بها آخرون وتقديم أدلّة مضلّلة ونسب الهجمات إلى آخرين".


وأفاد مصدران مطلعان على الملف بأن قراصنة معلوماتية أودعوا السجن على ذمّة التحقيق في أيار/مايو وحزيران/يونيو في فرنسا في سياق تعاون مع الولايات المتحدة في ملفّ "شايني هانترز".


وكشف الشاب ماتيس س. (21 عاما) من جهته أيضا عن قيام محقّقين باستجوابه في 31 أيار/مايو في جنوب فرنسا على خلفية الهجمات المعلوماتية المنسوبة إلى "شايني هانترز". وقال "لا صلة لنا بها... هذه المجموعة ليست موجودة في الحقيقة. أفعال القرصنة تنفّذ بمبادرة أفراد وبطريقة عشوائية".


وبحسب إيفان ريغي، انتقلت "شايني هانترز" منذ تفكيك منصّة "ريدفورومز" إلى "بريدج فوروم"، و"يبدو أنها أوقفت عملياتها أو أنها لم تعد تريد الانخراط في هذه الأنشطة".


في فرنسا، تكثّف عائلة سيباستيان راوولت الذي كان يدرس علوم المعلوماتية، المبادرات والمؤتمرات الصحافية للمطالبة بإعادته إلى وطنه بدلا من ترحيله إلى الولايات المتحدة.


ووجّه محامي راوولت الإثنين رسائل إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء إليزابيت بورن ووزارتي العدل والخارجية، تنديدا بـ"الوضع القضائي غير المقبول" للشاب الذي شبّهه بـ"ثغرة سوداء على الصعيد القضائي".


وقال المحامي فيليب أوهايون لوكالة فرانس برس "بدلا من محاكمة مشتركة في فرنسا، ضحّوا بسيباستيان راوولت كي يحاكم وحده في الولايات المتحدة. إنه لأمر مشين ومخالف للحقوق الأساسية".

اقتصاد

الأربعاء 24 أغسطس 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

لقاء تشاوري بين المالية وصندوق النقد الدولي

رام الله - "القدس" دوت كوم -  عقد وزير المالية شكري بشارة، اليوم الأربعاء، اللقاء التشاوري الثاني مع بعثة صندوق النقد الدولي في فلسطين، ممثلة برئيسها "الكساندر تيمان".


وأوضحت وزارة المالية، في بيان، أن هذا اللقاء جاء استكمالا لسلسلة اللقاءات التي تمت بين وزارة المالية وصندوق النقد الدولي للتداول حول كافة القضايا المالية والاقتصادية في فلسطين، واستكمالاً للقاءات التي تقوم بها البعثة في فلسطين مع العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة.


وطالب بشارة صندوق النقد الدولي بضرورة العمل مع المجتمع الدولي، للضغط على إسرائيل للإفراج عن الأموال الفلسطينية، التي تستمر باحتجازها، كونها حق للشعب الفلسطيني.


وتطرّق بشارة خلال اللقاء إلى جهود الإصلاح الرئيسية التي تبنتها الحكومة الفلسطينية، والتي تمكنها من التطوير والاستثمار وتحقيق الاستدامة المالية.


وطالب بضرورة قيام صندوق النقد الدولي بمساندة الموقف الفلسطيني والضغط على إسرائيل لتعديل بنود رئيسية داخل بروتوكول باريس الاقتصادي وإضافة بند يلزم إسرائيل بالتحكيم.


هذا وأثنى فريق صندوق النقد الدولي على الجهود المبذولة من وزارة المالية، لتنمية الدخل والخطط الحكومية الاستراتيجية لإصلاح نقاط الضعف التي تم تشخيصها لإحداث تغيير تنموي حقيقي.


منوعات

الأربعاء 24 أغسطس 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا: سباق "كارتينغ" تنافس فيه نزلاء سجن وحراسه

فلوري ميروجيس  -  (أ ف ب) -أثيرت ضجة كبيرة في فرنسا في شأن مشاهد بُثّت الجمعة لسجناء في سجن متداعٍ جنوب باريس يشاركون مع حرّاسهم في مسابقات مستوحاة من برنامج ألعاب المغامرات الفرنسي الشهير "كو لانتا" في نهاية تموز/يوليو الفائت.


وفي الوقائع أن ثلاث فرق تمثل كلاً من السجناء والحراس والشباب من سكان بلدة فرين التي يقع فيها هذا السجن العائد إلى القرن التاسع عشر، تبارت في 27 تموز/يوليو الفائت في مسابقات عدة، من بينها سباق كارتينغ في فناء السجن وتحدّ في شد الحبل فوق حوض سباحة.


وأوضح منتج الحدث إنزو أنجيلو سانتو الاثنين أن الحدث الذي أطلقت عليه تسمية "كو لانتيس" أقيم دعماً لجمعيات خيرية، وكان الهدف منه "إظهار لحظة إنسانية بين السجناء والحراس وشباب الحي".


وأوضح صاحب مبادرة هذا النشاط جبريل دراميه في الفيديو الذي عُرض الجمعة على يوتيوب ثم حُذف، أن المشاركين في المسابقات كانوا من المسجونين "لفترات قصيرة". وأضاف "من واجبنا أيضاً ألا نقصيهم، وقبل كل شيء ألا ننسى أنهم بشر مثلنا".


ودان عدد من النواب والمسؤولين المنتخبين من أحزاب اليمين واليمين المتطرف بشدة هذا الحدث، واعتبروا أن السجون الفرنسية "ليست مخيمات صيفية".


كذلك انتقدوا طريقة اختيار السجناء للمشاركة، وأحدهم مثلاً "محكوم عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة الاغتصاب عام 2021" ، بحسب ما أفاد مصدر مطلع وكالة فرانس برس، مؤكداً معلومات نشرتها صحيفة "لوبينيون".


وفي ظل احتدام الجدل، أكد وزير العدل إريك دوبون موريتي الثلاثاء أنه لم يتبلغ "إطلاقاً" بسباق الكارتينغ، مشدداً على أنه أقيم "بمبادرة من مدير السجن مع المنظم".


وكان المنظمون أكدوا مساء الاثنين أن الوزارة وافقت على الحدث.


وتجدر الإشارة إلى أن مركز الحبس الاحتياطي في فرين كان في الأول من تموز/يوليو يضمّ 1918 سجيناً، في حين أنه يتسع أصلاً لـ1336 فحسب.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بنحو ثلاثة مليارات دولار

واشنطن, 24-8-2022 (أ ف ب) -أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء عن مساعدات عسكرية جديدة لكييف تصل قيمتها إلى نحو ثلاثة مليارات دولار، تزامنًا مع ذكرى استقلال أوكرانيا ودخول الغزو الروسي شهره السابع.


وقال بايدن في بيان "أنا فخور بالإعلان عن أكبر حزمة من المساعدات الأمنية حتى الآن: نحو 2,98 مليار دولار من الأسلحة والمعدات سيتم توفيرها من خلال مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا".

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تنفي صلتها بالمجموعات المستهدفة بالضربات الأميركية في سوريا

طهران  - (أ ف ب) -شددت إيران على عدم وجود رابط بينها وبين المجموعات التي استهدفتها الولايات المتحدة في شرق سوريا، معتبرة في بيان لوزارة خارجيتها أن هذه الضربات تشكل "انتهاكا" لسيادة دمشق.


وقال المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني إن "هذا الاعتداء الجديد للجيش الأميركي على الشعب السوري، اعتداء إرهابي ضد المجموعات الشعبية والمقاتلين ضد الاحتلال"، في إشارة للقوات الأميركية بشرق البلاد، نافيا "أن تكون المجموعات تابعة" لطهران.


وفقاً لمتحدث عسكري أميركي, فإن الجيش الجيش الأميركي شنّ ضربات في شرق سوريا استهدفت منشآت تستخدمها مجموعات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": الاحتلال يرفض مجددًا السماح لعائلة عواودة بزيارته

رام الله - "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفضت مجددًا السماح لعائلة المعتقل خليل عواودة المضرب عن الطعام منذ نحو ستة شهور بزيارته.


 وأضاف: "إن هذا الرفض يأتي بعد أن أبلغت العائلة سابقًا أنها ألغت تصاريح الزيارة له، وذلك رغم قرار المحكمة العليا للاحتلال وما ورد فيه من تأكيد على السماح للعائلة بزيارته في المستشفى."


وأكد نادي الأسير إن قرار منع العائلة من زيارته، يأتي في سياق تبادل الأدوار بين أجهزة الاحتلال بما فيها الجهاز القضائي، وذلك لفرض مزيد من القهر والتنكيل بحق المعتقل عواودة وعائلته، كما أنه يُسخف عمليًا قرار المحكمة العليا الذي يعتبر أعلى من قرار "القائد العسكري"، كما أنّه يؤكد مجددًا على شكلية هذه المحاكم تحديدًا في قضية الاعتقال الإداريّ.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال 4 أسيرات

رام الله - "القدس" دوت كوم-  مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، اعتقال 4 أسيرات من بينهن 3 تم اعتقالهن قرب قلقيلية.


وبحسب محامي هيئة شؤون الأسرى، نسيم أبوغوش، فإن سلطات الاحتلال مددت توقيف الأسيرات الثلاث لمدة 12 يومًا لاستكمال التحقيق  في مركز تحقيق بتحتكفا، وما زال قرار منع  اللقاء بالمحامي ساري المفعول.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الفتيات الثلاثة لدى مرورهن من حاجز عسكري، وهن: ولاء خالد طبنجة، ومريم خالد عرفات، وتحرير عدنان أبو سرية. 


أما الأسيرة فلسطين نجم من نابلس، تم تمديد توقيفها مده 8  أيام لاستكمال التحقيق وممنوعة من لقاء محاميها.

منوعات

الأربعاء 24 أغسطس 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تُطلق أول قطارات تعمل بالهيدروجين في العالم

برلين - (أ ف ب) -أطلقت ألمانيا الأربعاء خطًا جديدًا للسكك الحديد يعمل بالكامل بالهيدروجين في "سابقة عالمية" تشكّل تقدمًا مهمًا نحو التوقف عن استخدام الكربون في تشغيل القطارات، رغم التحديات التي يطرحها هذا الابتكار.


سيحلّ أسطول من 14 قطارًا قدّمته شركة "ألستوم" الفرنسية لمنطقة ساكسونيا السفلى (شمال)، محل القطارات الحالية العاملة بالديزل على سكك تمتدّ مئة كيلومتر تقريبًا تربط بين مدن كوكسهافن وبريمرهافن وبريمرفورد وبوكستهود.


وقال مدير عام "ألستوم" آنري بوبار-لافارج الأربعاء "نحن فخورون جدًا بقدرتنا على استخدام هذه التكنولوجيا في المجال التجاري، في إطار سابقة عالمية".


وتمّ تصميم هذه القطارات في مدينة تارب في جنوب فرنسا، وتجميع قطعها في سالزغيتر في وسط ألمانيا. وسُمّيت "كوراديا ايلينت" Coradia iLint.


أصبحت قطارات الهيدروجين وسيلة واعدة لإزالة الكربون من قطاع السكك الحديدية واستبدال الديزل الذي لا يزال يشغّل 20% من النقل في ألمانيا.


ولفتت شركة النقل في ساكسونيا السفلى إلى أن الأسطول الجديد الذي كلّف "93 مليون يورو" سيُجنّب إنتاج "4400 طنّ من ثاني أكسيد الكربون كلّ عام".


وتمّ إجراء تجارب رحلات تجارية منذ 2018 في هذه السكك على قطاريْ هيدروجين. لكن بات الأسطول بأكمله حاليًا يستخدم هذه التكنولوجيا.


ووقّعت المجموعة الفرنسية أربعة عقود من أجل توفير عشرات القطارات بالهيدروجين في ألمانيا وفرنسا وايطاليا، في غياب أي مؤشر إلى تراجع الطلب.
ويعتبر مدير المشروع في "ألستوم" ستيفان شرانك أن في ألمانيا وحدها، "قد يتمّ استبدال بين 2500 و3000 قطار ديزل بقطارات هيدروجين".
ويؤكّد ألكساندر شاربانتييه، الخبير في السكك الحديدية في شركة "رولان بيرجيه" للاستشارات الإدارية، لوكالة فرانس برس "بحلول العام 2035، قد يعمل بين 15% و20% من السوق الأوروبي الإقليمي بالهيدروجين".
وقطارات الهيدروجين مناسبة جدًا للخطوط الصغيرة في المناطق حيث تكلفة الانتقال إلى الكهرباء أعلى من الربحيّة التي يؤمنها الخطّ.
وتحصل في هذه القطارات عملية مزج الهيدروجين والأكسيجين من الهواء المحيط، بفضل خلية وقود مثبّتة في السقف. وتُنتج هذه العملية التيار الكهربائي اللازم لتشغيل القطار.
ويعمل حاليًا نحو 50% من القطارات الإقليمية في أوروبا بالديزل.
ودخل أيضًا منافسو "ألستوم" السباق للعمل على مشاريع مشابهة. كشفت شركة سيمنز الألمانية عن نموذج أولي لقطار "دويتشه بان" في أيار/مايو الماضي، بهدف بدء تشغيله اعتبارًا من العام 2024.
لكن رغم الآفاق الجذابة التي تطرحها هذه الشركات، "هناك عوائق فعلية" تقف أمام هذه المشاريع، بحسب شاربانتييه، إذ إن قطاع النقل بأسره، أكان بريًا أم جويًا، بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة، يعوّل على تكنولوجيا استخدام الهيدروجين لتخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وتبقى البنى التحتية المناسبة لاستيعاب تقنيات الهيدروجين في ألمانيا - وفي سائر أنحاء أوروبا - غير كافية، رغم إعلان برلين في العام 2020 عن خطة بقيمة سبعة مليارات يورو لتُصبح الرائدة في مجال الهيدروجين، وتتطلّب استثمارات هائلة.
ويوضح شاربانتييه "لهذا السبب، لا نتوقع أن يحصل استبدال قطارات الديزل بقطارات هيدروجين بنسبة 100%".
وتصنيع الهيدروجين قد يتطلّب تفاعلات كيميائية تستخدم الكربون. لذلك، يعتبر الخبراء أن "الهيدروجين الأخضر" وحده، والذي يُصنّع من خلال طاقات متجددة، مستدام.
وتوجد طرق أخرى لتصنيع الهيدروجين شائعة أكثر، لكنها مصنوعة من الوقود الأحفوري وبالتالي تتسبب بانبعاث غازات الدفيئة.
ستستخدم قطارات خطّ ساكسونيا السفلى، في مرحلة أولى، منتجا ثانويا للهيدروجين مصدره من بعض القطاعات الصناعية مثل قطاع الكيميائيات.
ويشتقّ الهيدروجين "بنسبة 95% من تحويل المواد الأحفورية التي يأتي نصفها تقريبًا من الغاز الطبيعي".
غير أن أوروبا تواجه بالأساس ضغوطا في تخزين الغاز الطبيعي الروسي، على خلفية المواقف الأوروبية حيال موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.
ويقول شاربانتييه "على القادة السياسيين أن يقرروا أي قطاعات ستُعطى الأولوية عند تحديد وجهة الهيدروجين".
ومن أجل تلبية حاجاتها، ستلجأ ألمانيا إلى كندا لشراء الهيدروجين. ووقعت برلين الثلاثاء اتفاقًا مع تورونتو لاستيراد كميات كبيرة من الهيدروجين المتجدد المصنوع في كندا اعتبارًا من العام 2025.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

اسقاط التهم الموجهين لشرطيين بعد مقتل أميركي من أصل أفريقي في 2020

واشنطن - (أ ف ب) -أثار إسقاط التهم الموجهة إلى شرطيين أبيضين بعد وفاة الأميركي من أصل أفريقي رايشارد بروكس في 2020 تساؤلات في حين أقرت شرطية أخرى بالذنب في قضية مماثلة.


توفي رايشارد بروكس (27 عامًا) متأثرا بجروحه في 12 حزيران/يونيو 2020 في أتلانتا بعد أن أطلق الشرطي غاريت رولف النار عليه خلال مشادة.


وجهت لرولف تهمة "القتل العمد" ولزميله ديفين بروسنان "الاعتداء والاخلال بالقسم".


أدت وفاة رايشارد بروكس بعد أسابيع قليلة من وفاة جورج فلويد الذي قُتل في مينيابوليس على يد شرطي أبيض آخر إلى اشتعال الغضب مجدداً واستقالة قائد شرطة أتلانتا.


وفي تفاصيل الواقعة، تم استدعاء الشرطة لاخراج بروكس الذي كان نائماً داخل سيّارته عند مدخل مطعم للوجبات السريعة.


وقاوم الرجل الذي كان مخمورًا الشرطة عندما حاولت اعتقاله وخلال محاولة تصدّيه جسدّيًا لعناصر الشرطة أمسك بمسدّس صاعق يعود لأحد الشرطيّين ولاذ بالفرار. وأثناء المطاردة، التفت بروكس نحو أحد العناصر ووجّه المسدّس الصاعق باتّجاهه. فاستخدم العنصر سلاحه وأصاب بروكس.


خلص المدعي العام المعين خصيصًا لهذه القضية بيتر سكاندالاكيس الثلاثاء إلى أنه في مواجهة "الظروف المتغيرة بسرعة" ، كان رد فعل الشرطي "معقولًا بشكل موضوعي" وأنه سيتم إسقاط التهم الموجهة إلى الشرطيين.


استنكر محامو أرملة رايشارد بروكس القرار "المحير" وأعلنوا عزمهم على اتخاذ إجراءات قانونية إضافية، وفقًا لقناة "فوكس 5" المحلية، وطالبت منظمة الحقوق المدنية الأميركية بإحالة القضية إلى هيئة محلفين كبرى.


وقال رئيس المنظمة في ولاية جورجيا، جيرالد غريغز "لا يوجد قانون تقادم على قضية القتل، ولن يكون هناك قانون تقادم على جهودنا لتحقيق العدالة لرايشارد بروكس".


والثلاثاء أيضاً، في قضية منفصلة، أقرت شرطية بذنبها لتقديمها معلومات كاذبة للحصول على أمر تفتيش أدى تنفيذه إلى مقتل بريونا تيلور، وهي أميركية من أصول أفريقية.


اعترفت كيلي غودليت التي استقالت منذ ذلك الحين، بأنها "زورت" مع شرطي آخر طلب مذكرة تفتيش موجه إلى قاض، ثم كذبت "للتستر على التصريحات الكاذبة" الأولية.


وهي تواجه عقوبة بالسجن تصل إلى خمس سنوات وغرامة قدرها 250 ألف دولار.


في 13 آذار/مارس 2020 ، دهم ثلاثة عناصر من الشرطة في مدينة لويزفيل في ولاية كينتاكي، منزل بريونا تايلور البالغة من العمر 26 عامًا في منتصف الليل لإجراء عملية توقيف في قضية اتجار بالمخدرات تطال صديقها السابق.


اعتقد صديقها الجديد، كينيث ووكر، أنهم لصوص وأطلق رصاصة بسلاح مرخص. ردت الشرطة واصابت بريونا تيلور بحوالى 20 رصاصة.


لم يحظ موت بريونا تايلور بالكثير من الاهتمام حتى وفاة جورج فلويد. ثم رُدد اسم الفتاة واسم رايشارد بروكس في جميع التظاهرات المناهضة للعنصرية في الصيف.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

قوات القمع الإسرائيلية تقتحم غرف أسرى حركة "الجهاد" في سجن النقب

رام الله - "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، جميع غرف أسرى حركة "الجهاد الإسلامي" في سجن النقب الصحراوي.


وبحسب مؤسسة مهجة القدس، فإن قوات القمع عاثت فسادًا بالغرف، وقطعت التيار الكهربائي عن الأسرى وأغلقت عليهم أبواب الزنازين، بسبب الخطوات الاحتجاجية التي يقوم بها أسرى الجهاد والحركة الأسيرة.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

نصرالله يستقبل النخالة ويبحثان تطورات الأوضاع

بيروت - "القدس" دوت كوم - التقى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة في بيروت.


وبحسب بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، شهد اللقاء بين نصر الله والنخالة عرضًا للأحداث الأخيرة في قطاع غزة والضفة الغربية.


وأضاف البيان: "أجرى الطرفان تقييما للعدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وذلك على كل المستويات الميدانية والسياسية والإعلامية"، مشيرًا إلى أنهما بحثا مختلف ‏المستجدات السياسية في المنطقة والأدوار المتوقعة من مختلف الأطراف خلال ‏المرحلة المقبلة.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

تعليق خدمة 3 جنود إسرائيليين والتحقيق معهم بعد أن انهالوا بالضرب على فلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم - قرر الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تعليق الخدمة القتالية لثلاثة من جنود كتيبة "نيتساح يهودا" لليهود المتزمتين دينيًا بعد أن رصدوا وهم ينهالون بالضرب المبرح على فلسطينيين.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن الشرطة العسكرية الإسرائيلية فتحت تحقيقًا في الحادثة.


 وتم تداول فيديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يوثق جريمة الجنود الثلاثة.


وعلق رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي على الحادثة، وقال: "حادثة خطيرة للغاية وتثير اشمئزاز الروح ومخالفة تمامًا لقيم الجيش".


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإنه سيتم إحالة نتائج التحقيق إلى النيابة العسكرية لاتخاذ قرار ضد الجنود، مؤكدًا أنهم انهالوا بالضرب على الفلسطينيين بدون داع.

 









منوعات

الأربعاء 24 أغسطس 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

ميغن ماركل استضافت سيرينا وليامس في أولى حلقات مدوّنتها الصوتية

لوس انجليس - (أ ف ب) -أطلقت زوجة الأمير البريطاني هاري الممثلة الأميركية السابقة ميغن ماركل الثلاثاء مدوّنة صوتية (بودكاست) تهدف إلى مكافحة الصور النمطية عن النساء، واستضافت في الحلقة الأولى منها نجمة كرة المضرب سيرينا وليامس.


وتتألف هذه المدونة التي أطلقت عليها عنوان "آرتشيتايبس" مستلهمة اسم نجلها آرتشي وكذلك مؤسسة "آرتشويل" التي أسستها مع زوجها، من 12 حلقة تتضمن محادثات "حميمة وصريحة" بين دوقة ساسكس وضيوفها، بحسب التعريف الذي أوردته عنها منصة "سبوتيفاي".


وقالت ماركل التي "ستقابل أيضاً خبراء ومؤرخين" وفقاً للمنصة "ثمة كلمات نسمعها كثيراً في وسائل الإعلام وعبر الإنترنت وفي المنازل" ومنها مثلاً "مجنونة" و"ديفا" و"هستيرية". وأضافت "سنعود إلى جذور هذه الكلمات ونفهم لماذا الاستمرار في استخدامها" بغية محاربتها بشكل أفضل.


وفي الحلقة الأولى، تركّز الحديث بين ميغن ماركل وسيرينا وليامس، وهما صديقتان وتتحدران من لوس أنجليس ، على الطموح والمعنى المختلف الذي يمكن أن تتخذه الكلمة عند تطبيقها على امرأة.


وتابعت ماركل "لا أتذكر شخصياً الشعور بالدلالة السلبية وراء كلمة طموح حتى بدأت مواعدة زوجي"، في إشارة إلى الأمير هاري الذي كانت له إطلالة وجيزة في بداية الحلقة.


ولاحظت أن "من الواضح أن الطموح أمر رهيب - أقلّه بالنسبة إلى امرأة، بحسب البعض".


وأعلنت سيرينا وليامس في مطلع آب/أغسطس أنها ستعتزل بعد مسيرة رياضية استمرت 25 عاماً فازت فيها 23 مرة في واحدة من البطولات الأربع الكبرى، قائلة إنها تريد "التركيز" على دورها "كأم" وأهدافها "على الصعيد الروحي".


أما دوق ودوقة ساسكس فانسحبا من التزاماتهما الملكية في بريطانيا عام 2020 وانتقلا إلى كاليفورنيا حيث يعيشان حالياً مع طفليهما في حي فائق الثراء.


وقد وقعا منذ انتقالهما إلى الولايات المتحدة عقوداً عدة، أحدها مع منصة "نتفليكس"، وآخر مع منصة "سبوتيفاي".
ومن المتوقع أن ينشر الأمير هاري مذكراته بحلول نهاية السنة الجارية.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تشهد موجة حر غير مسبوقة ومخاوف على المحاصيل الزراعية

تشونغتسينغ  -  (أ ف ب) -تشكل موجات الحر والجفاف في الصين التي تشهد ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة، "تهديدا خطيرا" للمحاصيل الزراعية لفصل الخريف كما حذرت السلطات الصينية التي تخشى على الأمن الغذائي للدولة الآسيوية العملاقة.


ومنذ بداية جمع بيانات الأحوال الجوية في 1961، لم تشهد الصين صيفا حارا إلى هذا الحد مع موجة تاريخية في مدتها ومداها.


فقد جف الخزان الرئيسي لمياه الشرب في البلاد نهر يانغتسي في عدد من الأماكن مما كشف عن تربة متصدعة بينما تعيش العديد من المدن الصينية منذ شهرين على إيقاع التحذيرات اليومية من ارتفاع درجات الحرارة الذي اضطر السلطات إلى تقنين الكهرباء.


وتشكل هذه الأحوال الجوية تحديًا للزراعة، في بلد يعاني في الأوقات العادية من نقص في الأراضي الصالحة للزراعة.


ويسبب الجفاف مشكلة للمزارعين، خصوصا لزراعات الأرز وفول الصويا التي تستهلك كميات كبيرة من المياه.
وفي هذه الأجواء، دعت أربع وزارات الثلاثاء إلى اتخاذ إجراءات لحماية المحاصيل واستخدام المياه "بالقطارة".


وقالت وزارة الزراعة في بلاغ إن "الامتداد السريع للجفاف إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة وأضرار ناجمة عن الحر، تشكل تهديدا خطيرا للإنتاج الزراعي في الخريف".
وعبر متخصصون في الأشهر الأخيرة عن قلقهم على المحاصيل غير المؤكدة هذا العام في الصين بسبب القيود الصحية المفروضة للحد من انتشار كوفيد-19 الذي يسبب اضطرابا في التجارة والخدمات اللوجستية. وقد أرجأوا الزراعة في الربيع.
والأمن الغذائي قضية حساسة في الصين لأنها شهدت في تاريخها مجاعات.


ففي نهاية خمسينات وبداية ستينات القرن العشرين خصوصا تسبب تطبيق النظام الجماعي للأرض الذي فرضه النظام الشيوعي في موت عشرات الملايين في الريف.


وتؤمن الصين أكثر من 95 بالمئة من احتياجاتها من الأرز والقمح والذرة.


لكن يمكن أن يؤدي ضعف المحاصيل إلى زيادة استيراد المواد في أكبر دولة في العالم في عدد السكان، بينما تواجه إمدادات الحبوب في العالم مشاكل بسبب الحرب في أوكرانيا.


وسجلت عدد من المدن الكبرى أعلى معدلات حرارة في تاريخها بلغت في بعضها 45 درجة مئوية في جنوب غرب البلاد.


أكد ليو جونيان مدير المناخ والطاقة في غرينبيس لشرق آسيا التي تتخذ من بكين مقرا لها أن "هذه هي أسوأ موجة حر تم تسجيلها على الإطلاق" في الصين. واضاف أن "تأثير تغير المناخ يتزايد (...) لذلك ستسجل ارقام قياسية جديدة على الأرجح العام المقبل".


في بداية آب/أغسطس اعترفت إدارة الطقس في الصين بأن البلاد شهدت ارتفاعًا في درجات الحرارة أسرع مرتين من المتوسط العالمي منذ 1951 وهو مسار يتوقع أن يستمر في المستقبل.


في ظل نقص المياه لمحاصيلها، تحاول الصين التسبب في هطول أمطار بشكل اصطناعي خلال إطلاق مقذوفات محملة بيوديد الفضة في السماء، كما ظهر في صور بثها التلفزيون الحكومي (سي سي تي في).


كما أن جفاف الأنهار التي تغذي السدود الهيدروليكية يجبر السلطات على تقنين الكهرباء محليا بينما يلجأ السكان إلى تشغيل مكيفات الهواء بأقصى طاقتها للتبريد.


ويعد نقص المياه أمرًا بالغ الأهمية، لا سيما في مقاطعة سيتشوان (جنوب غرب)، التي يبلغ عدد سكانها نحو 84 مليون نسمة وتعتمد بنسبة 80 بالمئة على السدود لتوليد الكهرباء.


وتشكل هذه الصعوبات تحديا للقلب الاقتصادي للصين لأن المناطق الساحلية جيانغسو وتشجيانغ وكذلك آنهوي (شرق) يتم إمدادها بالكهرباء من سيتشوان.


وفي إجراء لتوفير التكاليف أوقف عدد كبير من المصانع والشركات نشاطها، بينما في مقاطعة بلدية تشونغتسينغ (جنوب غرب)، حيث يعيش 31 مليون شخص لا يمكن فتح مراكز التسوق إلا من الساعة 16,00 إلى الساعة 21,00.


وقالت الطالبة تشو جينكسين (20 عاما) لوكالة فرانس برس، "أشعر بحر شديد إلى درجة تمنعني من النوم ليلا وكل صباح يوقظني الحر".


في الطرف الآخر من البلاد أطفأت شنغهاي مؤقتًا الأضواء التي تزين محيط جادة بوند الشهيرة. والموقع معروف بمنظر ناطحات السحاب التي تنار عادة بألف مصباح في الليل مع عدد لا يحصى من الشاشات الإعلانية العملاقة والحزم الضوئية.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

التأكيد على أهمية مواصلة الحوار النسوي والعمل المشترك لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت مجموعةٌ من القياديّات النسويّات الفلسطينيّات، اليوم الأربعاء، من مختلف التوجّهات الفكريّة والسياسيّة أهميةَ مواصلة الحوار النسوي بين مختلف النساء الفلسطينيات، بما يساعد على توفير رؤيةٍ نسويّةٍ توافقيّةٍ ضاغطةٍ تدفع باتجاه توفير الظروف والعمل المشترك الذي يساعد على إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.


جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية الرابعة للتكتل النسوي الفلسطيني، المشكل ضمن مشروع "تعزيز الحوار النسوي في فلسطين"، الذي ينفذه مركز مسارات، بالتعاون مع منظمة مارتي أهتيساري للسلام (CMI)، وبالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، وبدعم من الحكومة النرويجية، بحضور 29 عضوةً من الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وقطاع غزة.


واستهلت الجلسة، التي أدارتها الناشطة النسوية سمر هواش، بكلمة ألقاها هاني المصري، المدير العام مركز مسارات، وأشاد فيها بالتقدم الذي حققه الحوار خلال جلسات التكتل النسوي، والقضايا التوافقية التي حددتها مجموعات الحوار المركزة المنبثقة عن التكتل، والتي تعكس وجود إرادة حقيقية لدى النساء من أجل توسيع مساحات التوافق والعمل المشترك، لا سيما في ضوء التصعيد المتواصل في سياسات الاحتلال والاستيطان والعدوان التي تستهدف جميع الفلسطينيين وأرضهم وروايتهم التاريخية، ما يتطلب إنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الوطنية، على أساس برنامج وطني مشترك، وأسس توافقية للشراكة السياسية بين جميع الأطياف الأيديولوجية والسياسية، وتضمن أيضًا تعزيز مشاركة المرأة والشباب والمجتمع المدني.


وعرضت عضوات التكتل مخرجات جلسات المجموعات الحوارية الأربع حول مواضيع: الوحدة والسلم الأهلي، والمرأة والانتخابات، ومشاركة المرأة المدنية والسياسية، والتشبيك وحملات الضغط والمناصرة للقضايا النسوية والوطنية، التي جرى نقاشها خلال أربع جلساتٍ حواريةٍ مركزةٍ للمجموعات الأربع.


وتضمنت مخرجات المجموعات الحوارية الأربع عددًا من التوصيات في المواضيع الأربعة التي خصصت للنقاش، ومنها: تنظيم لقاءات وحوارات بعد بلورة القضايا المتفق عليها، بعد المزيد من إنضاج القواسم المشتركة والأهداف، مع المسؤولين المصريين والجزائريين لدفع جهود المصالحة، وزيادة مشاركة النساء في الحوارات، إضافة إلى عقد لقاءات مع الشباب من الجنسين، والنقابات، وطلبة المدارس والجامعات، والمنظمات الأهلية، ومنظمات حقوق الإنسان، وضرورة تعزيز دور النساء في الأحزاب، ووضع آليات تضمن وصولهن إلى مواقع صنع القرار، والعمل على إعداد وثيقة تفاهمية بين عضوات التكتل حول الانتخابات، وتعديل القانون بما يخدم المصلحة العامة ومشاركة المرأة، وكذلك التأكيد على أهمية انتخاب المجلس التشريعي بما يضمن وقف إصدار المراسيم (القرارات بقانون)، ووقف إصدار قوانين في غزة، فضلًا عن تعزيز الديمقراطية في المجتمع عبر عقد انتخابات دورية، وتوعية القاعدة الجماهيرية للأحزاب السياسية، ودمقرطة المجتمع المدني وتعزيز الحياة الديمقراطية، والاهتمام بالتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة.


وأوضحن ضرورة العمل على إجراء الانتخابات بوصفها مطلبًا أساسيًا، وضمان حصول كوتا النساء على نسبة 30% في مختلف الهيئات والمؤسسات، وليس فقط ضمن القوائم الانتخابية انسجامًا مع ما أقرّه المجلس الوطني، على طريق رفع النسبة لتصل إلى 50%، وهو ما يتطلب الضغط باتجاه رفع مستوى مشاركة نسبة النساء في القوائم الانتخابية لضمان تحقق الكوتا في نتائج الانتخابات.


وأشَدْن بأهمية التكتل النسوي المشكّل ضمن مشروع "تعزيز الحوار النسوي في فلسطين"، ودوره، وأهمية دور النساء في المصالحة وفق منظور يعزز المشاركة السياسية للمرأة، وضرورة مواصلة الحوار، والدخول في العمق، بما يعطي بارقة أمل في ملف المصالحة المجمد، لا سيما أن التكتل يضم نساءً من مختلف ألوان الطيف السياسي والاجتماعي من داخل منظمة التحرير وخارجها.


 وأكَّدْنَ على ضرورةَ تحديد القواسم المشتركة، وبلورتها بشكل ملموس، ومواصلة الحوار لتوسيع مساحات التوافق بشأن القضايا الخلافية، من دون أن يمنع ذلك من العمل المشترك حول القضايا المتوافق عليها، لا سيما أن هناك العديد من الاتفاقات والتفاهمات بشأن المصالحة والقضايا التي تم الاتفاق عليه أثناء جولات الحوار الرسمي، وأهمها وثيقة الوفاق الوطني (وثيقة الأسرى) في العام 2006، واتفاق القاهرة في العام 2011، ومخرجات اجتماع الأمناء العامين في رام الله وبيروت في العام 2021. 


وطالبن بمشاركةٍ نوعيّةٍ وفعّالةٍ للمرأة في الحوارات الوطنية، والبحث في الأسباب التي حالت دون تطبيق الاتفاقات واقتراح الحلول المناسبة لها.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: لا يمكن لأي مشاريع إسرائيلية أن تفصل فلسطين عن عمقها الأردني

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، أنه لا يمكن لأي مشاريع إسرائيلية أن تفصل فلسطين عن عمقها المتمثل بالأردن.ال


وقال اشتية في تصريحات نقلها تلفزيون فلسطين، "لا مطار رامون ولا غيره بديل عن عُمقنا الأردني، وإذا ما أراد الاحتلال التَّسهيل على الفلسطينيين فليفتح أمامنا مطار القدس".


وأضاف: "المشاريع التي من شأنها الإضرار بالمصالح الأردنية - الفلسطينية المشتركة لن تجد لها شريكًا فلسطينيًا لا رسميًا ولا شعبيًا".


وتأتي هذه التصريحات في ظل محاولة الاحتلال الإسرائيلي الإدعاء بتقديم تسهيلات للفلسطينيين من خلال رحلات جوية عبر مطار "رامون" في إيلات جنوب فلسطين المحتلة.


وقال أمس، النائب الأردني خليل عطية: سأطالب بمنع كل فلسطيني يستخدم مطار "رامون" من دخول الأردن، فإمّا أن يختار الأردن الذي يناصر فلسطين أو من احتل أرضهم.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة رضيع غرقًا في دلو ماء بخانيونس

غزة - "القدس" دوت كوم - توفي الطفل الرضيع أحمد القرا (عام واحد)، إثر غرقه في دلو ماء داخل منزل عائلته بخانيونس جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصدر طبي، فإن الطفل القرا نقل إلى مستشفى قريب من منزل عائلته جثة هامدة.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

العقوبات الأمريكية تؤثر سلبا على شجرة الفستق المشهورة في سوريا

حماة -  (شينخوا) العقوبات الأمريكية التي فرضت على سوريا، لم تؤثر فقط على البشر، وإنما امتد تأثيرها لتشمل عدة مناحي في الحياة، ومنها زراعة شجرة الفستق الحلبي المشهورة في البلاد، التي كان يحتل إنتاجها في سوريا مراتب متقدمة عالميا والمفضلة في جميع أنحاء الشرق الأوسط قبل اندلاع الأزمة في عام 2011.


ويعد الفستق الحلبي الذي يستخدم بشكل خاص في المكسرات وصناعة الحلويات والبوظة العربية وفي تزيين الأطباق الشرقية، من أجود الأنواع في العالم، وقبل اندلاع الحرب عام 2011، كانت سوريا تعتبر أحد أبرز من يصدره إلى الخارج.


ويزرع الفستق الحلبي بشكل أساسي في محافظة حلب (شمال سوريا) التي يشتق اسمه منها، وفي أدلب وحماه، حيث يعد من أبرز محاصيل بلدات معان وصوران ومورك، وكان عدد كبير من المزارعين يعتمدون بالدرجة الأولى على زراعته وبيعه قبل أن ينزح العديد منهم مع تصاعد وتيرة العمليات العسكرية.


وفي بلدة معان بمحافظة حماة (وسط سوريا)، يسعى المزارعون والمسؤولون الحكوميون إلى إعادة إنتاج الفستق إلى ما كان عليه قبل الحرب، لا سيما وأن المنطقة كانت تحت سيطرة فصائل المعارضة المسلحة منذ سنوات عديدة ، مما تسبب في موت العديد من الأشجار بسبب الإهمال.


ومع ذلك، يواجه المزارعون عقبة كبيرة في وجه إحياء إنتاج الفستق السوري الشهير وهي العقوبات الأمريكية التي تحرمهم من تصدير منتجاتهم إلى الخارج.


وقال جهاد المحمد، رئيس مكتب الفستق الحلبي في وزارة الزراعة في حلب ، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن المزارعين تأثروا بشكل كبير بالعقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا، حيث أثرت العقوبات بشدة على عمليات تصدير الإنتاج.


وأضاف المحمد أن شجرة الفستق الحلبي تعرضت للأزمة مثلما تعرضت لها البلاد بشكل عام ، فقد تسببت في هجرة المزارعين لمدنهم وقراهم ، وعانت تلك الشجرة من الإهمال وقلة الخدمات مما انعكس سلبا على إنتاجية الشجرة بشكل كبير، إضافة لتأثر المزارع أيضا بالعقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على سوريا وأهم ما في العقوبات قلة مستلزمات الإنتاج والأشجار بحاجة إلى أسمدة.


وأشار المحمد إلى أنه نتيجة للعقوبات، لم تتمكن الحكومة من تأمين الأسمدة اللازمة ، مضيفا أن العقوبات أثرت أيضا على استيراد الوقود اللازم، حيث أصبح من الصعب والمكلف على المزارعين تأمين الوقود للزراعة ، أو الري ، ومكافحة الآفات.


وأكد المسؤول أن الضرر الرئيسي لشجرة الفستق جاء من العقوبات ، قائلا إن الشجرة تأثرت بذلك، ومن المحتمل أنها تأثرت جزئيًا بالأزمة، لكنها تأثرت أكثر بالعقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا .


وأشار المحمد إلى أن إنتاجية محافظة حماة من الفستق دائما متميزة ، ونصف انتاج سوريا من الفستق يأتي من حماة، بحيث يعد الريف الشمالي للمحافظة هو المكان الأنسب لزراعة الفستق الحلبي .


وقال المسؤول السوري إن التقديرات الأولية تشير إلى تضرر 600 ألف شجرة فستق على الأقل خلال الحرب لكن الأرقام أعلى من ذلك بكثير، مشيرا إلى أن حوالي 500 ألف شجرة متضررة موجودة في حماة وحدها.


وأكد المحمد أن الحكومة السورية تعمل على إعادة الألق لهذه الشجرة، من خلال العمل على تقديم الدعم اللازم لها وتأمين مستلزمات زراعتها.


ويعرف الفستق في سوريا بـ "الذهب الأحمر" لارتفاع أسعاره ولأنه عنصر مهم في قائمة الصادرات السورية.


وفي عام 2013 ، كانت سوريا لا تزال رابع أكبر منتج للفستق في العالم، وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.


قبل الحرب، كانت سوريا تنتج ما يصل إلى 80 ألف طن من الفستق سنويًا ، وهو رقم كبير ، انخفض إلى النصف خلال الحرب، وفقًا لتقديرات وزارة الزراعة السورية.


وأوضح المحمد أن تقديرات الإنتاج الأولية لمحصول الفستق الحلبي لهذا الموسم تبلغ حوالي 45592 طنًا ، حيث تحتل مدينة حماة المرتبة الأولى في الإنتاج.


وفي بستانه للفستق الحلبي في معان بريف حماة الشمالي، أعرب المزارع فراس إبراهيم عن قلقه من تأمين الحاجات الأساسية للإنتاج في ظل العقوبات الأمريكية ، وخاصة الأسمدة.


وقال المزارع إبراهيم نعاني كثيرًا من الحصار الاقتصادي، من حيث تسويق المنتج ، وتأمين الأسمدة ، التي لا نملكها وكذلك الأشجار أصيبت بعد 10 سنوات بالجفاف وتحتاج إلى روح كي تعود للحياة من جديد.


على الرغم من كل اليأس الموجود ، قال إبراهيم إنه لا يمكنه تغيير عمله كمزارع فستق، قائلاً إن الأشجار مثل أطفاله.


وتابع يقول "تهجرت وسكنت في محافظة اللاذقية (غرب سوريا) كان حلمي أن أصل إلى أول قريتي ولكن الحلم تحقق وعدنا إلى أرضنا ونعمل بها ، ولا نستطيع أن نعيش بدون الزراعة لأنها كما يقال هي لقمة عيشنا في هذا البلد ، ونحن نعيش من وراء زراعة شجرة الفستق الحلبي".


من جانبه ، قال ياسر عبد الكريم، وهو تاجر فستق حلبي، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن الفستق السوري كان يصدر إلى جميع دول العالم تقريبا، مشيرا إلى أنه خلال الحرب ، أثرت العقوبات بشكل كبير على عملية التصدير.


وقال عبد الكريم، "قبل الأزمة ، اعتدنا على التصدير إلى جميع البلدان مثل الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومعظم البلدان الأوروبية ، وكنا نصدر إلى جميع دول العالم تقريبًا لكن الضغوط الخارجية (العقوبات) أعاقت عملية التصدير، كل هذا أثر على تجارة الفستق الحلبي، والعقبة الرئيسية التي تواجهنا وتجارة الفستق هي العقوبات الغربية على سوريا. 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين في الضفة والقدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي ومتصاعد ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، أن هذه الانتهاكات هي ترجمة لسياسة حكومية إسرائيلية تنفذها أذرع الاحتلال المختلفة على مدار الساعة لاستكمال عمليات تهويد القدس، وتكريس ضمها وفصلها تماماً عن محيطها الفلسطيني، وتعميق عمليات الاستيلاء التدريجي الزاحف للضفة الغربية المحتلة، عبر مطاردة ومحاولة إلغاء الوجود الفلسطيني في المناطق المصنفة (ج)، لتسهيل سرقتها، وتخصيصها كعمق استراتيجي لتوسيع الاستيطان وتنفيذ أطماع إسرائيل الاستعمارية.


وقالت الوزارة: "إن دولة الاحتلال تمارس أبشع أشكال الاستعمار بشكل علني لابتلاع الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، بما يعني إغلاق الباب نهائيا، أمام أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض".


وأكدت الوزارة، أن تمادي دولة الاحتلال في تدمير فرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين وإمعانها في محاولة الاستيلاء على أراضي الضفة الغربية المحتلة، وفرض السيادة الإسرائيلية عليها تتم في وضح النهار على سمع وبصر المجتمع الدولي والإدارة الأميركية، الأمر الذي يختبر مدى مصداقية مواقف الدول التي تعلن تمسكها بحل الدولتين وحرصها على تنفيذه، ويطرح العديد من الأسئلة حول جدية تلك المواقف ومصداقيتها أمام ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من استخفاف بتلك المواقف وبالشرعية الدولية. 


كما وأكدت مجدداً أن المدخل الرئيس لحماية حل الدولتين يتمثل بموقف دولي رادع وضاغط على دولة الاحتلال لوقف أنشطتها الاستيطانية كافة، وقف التغول الإسرائيلي على القدس والمناطق المصنفة (ج)، وقف عمليات الهدم وجميع أشكال نظام الفصل العنصري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين، باعتبار ذلك أساساً لاستعادة الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.



منوعات

الأربعاء 24 أغسطس 2022 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

"ناسا" نشرت صوراً غير مسبوقة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب جيمس ويب

واشنطن -(أ ف ب) -نشرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) صوراً جديدة مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب، ويظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان.


وكتبت عالمة الفلك في جامعة بيركلي إيمكه دي باتر الاثنين في منشور على مدونة "ناسا" أن "من الرائع حقاً التمكن من رؤية تفاصيل كوكب المشتري بحلقاته وأقماره الصغيرة وحتى المجرات، وكل ذلك في صورة واحدة".


ويبدو ضوء متوهج عند قطبي أكبر كوكب في النظام الشمسي الذي يضم الأرض، وهي عبارة عن الشفق القطبي للمشتري الذي يتكون من جزيئات من الشمس تتفاعل مع المجال المغنطيسي للنجم، ، كما هي الحال بالنسبة إلى كوكب الأرض.

وتُظهر هذه الصور أيضاً سطح هذا العملاق الغازي برياحه وعواصفه وضبابه.


وفي صور من زاوية أوسع، يبدو المشتري بحلقاته الرفيعة جداً وقمريه أمالثيا وأدراستيا.


وحصلت "ناسا" على هذه الصور نتيجة أعمال الرصد االتي تنفذها أداة "نيركام" التابعة لتلسكوب جيمس ويب والتي تراقب الأشعة تحت الحمراء القريبة، وهو مجال غير مرئي بالعين المجردة.


وحُوّلت البيانات التي جمعتها الأداة إلى رسوم توضيحية يمكن للعين البشرية رؤيتها، وسيتولى الباحثون درس هذه البيانات لتكوين فكرة أفضل عن الآليات الداخلية لعما كوكب المشتري.


وكان تلسكوب جيمس ويب الذي بلغت تكلفته عشرة مليارات دولار اُرسل إلى الفضاء قبل نحو ثمانية أشهر، وهو يتمركز راهناً على بعد نحو 1,5 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون برك سليمان الأثرية جنوب بيت لحم

بيت لحم –"القدس" دوت كوم - نجيب فراج –اقتحم عشرات المستوطنين قبل ظهر اليوم، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، برك سليمان الأثرية جنوب مدينة بيت لحم.


 وقد شوهد المستوطنون وهم يحملون أسلحة نارية ويتجولون في الأروقة المختلفة وهم يؤدون الصلوات التلمودية، واغتسلوا في العيون المائية التي تضمها، مدعين أنها منطقة مقدسة وورد اسمها في التوارة.


وقال الناشط ضد الجدار والاستيطان في بلدة الخضر أحمد صلاح لمراسل "القدس" دوت كوم، إن المستوطنون اركنوا مركباتهم في منطقة تطل على البرك، ومن ثم هرولوا إليها وهذه جزء من عملية الاقتحامات التي ينفذها المستوطنون ضد هذا الموقع التاريخي الذي يضم ثلاثة برك كبيرة للمياه وسط غابة من الأشجار الحرجية.


 ونوه إلى أن هذه الاقتحامات خطيرة للغاية وتحمل دلالات استعمارية بحسب المراقبين الفلسطينيين من بينها أن أطماع إسرائيل لم تنتهي في هذه المنطقة رغم انها منطقة تصنيف “أ″ ومقام عليها مشاريع فلسطينية كبيرة من بينها منطقة قصر المؤتمرات الشهير.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

أزمة تكاليف المعيشة تتصدّر حملات الانتخابات البريطانية

لندن - (أ ف ب) -تهيمن أزمة تكاليف المعيشة على السباق للوصول إلى داونينغ ستريت، في ظل تضخم بأرقام عشرية واقتراب الاقتصاد البريطاني من حافة الركود، إلا أن المرشّحَين المتنافسَين على خلافة بوريس جونسون لمنصبي زعيم الحزب المحافظ ورئيس الوزراء يتبعان نهجَين متباينين حيال القضية.


ويبلغ التضخم في المملكة المتحدة حاليا 10,1 في المئة، وهو أعلى مستوى له منذ 40 عاما، مع توقعات بارتفاعه إلى 13 في المئة في تشرين الأول/أكتوبر.


ويعتقد محللون لدى "سيتيبنك" أنه قد يتجاوز 18 في المئة العام المقبل على خلفية ارتفاع تكاليف الطاقة.


ومن المقرر أن يتم الإعلان عن السقف الجديد لأسعار الطاقة الجمعة في وقت يتوقع بعض الخبراء بأن تدفع بعض العائلات قريبا مبلغا قدره 6000 جنيه استرليني (7100 دولار) سنويا على الغاز والكهرباء.


وأشارت دراسة أعدتها جامعة يورك إلى أن أكثر من نصف العائلات البريطانية أو ما يعادل 15 مليون شخص لن يكون بإمكانهم استخدام التدفئة بشكل مناسب في منازلهم بحلول كانون الثاني/يناير العام المقبل.


وتعهّدت المرشّحة الأوفر حظا ليز تراس خفض الضرائب وإلغاء الزيادات في مساهمات "التأمين الوطني" التي تموّل خدمة الصحة العامة والإعانات الاجتماعية.


كما تقترح خفض الضرائب على الوقود التي تموّل الانتقال إلى طاقة أنظف ورفضت الحلول المؤقتة لأزمة تكاليف المعيشة مثل تقديم مساعدات مباشرة من الحكومة.


ويقول أنصار المرشحة التي تشغل حاليا منصب وزيرة الخارجية إنها تخطط لوضع ميزانية طارئة في غضون أسبوعين إذا فازت في التصويت داخل الحزب.


وأما خصمها ريشي سوناك، فيعتقد أن خفض الضرائب لا يؤثر على العائلات ذات الدخل المنخفض إذ أنه لا يحقق ما يكفي من الدخل لدفعها بجميع الأحوال.


ويفضّل وزير المال السابق، الذي يعد من الأثرياء بفضل مسيرته المهنية في مجال المال والأعمال وزواجه، تقديم مساعدات مباشرة إلى العائلات ذات الدخل المنخفض التي يرجّح بأن تتأثر بارتفاع الأسعار.


ووصف التعهّدات بخفض الضرائب في فترة تشهد هبوطا اقتصاديا وارتفاعا كبيرا في معدلات التضخم بـ"حكاية من نسج الخيال".


واقترح بدلا من ذلك خفض ضرائب المبيعات على فواتير الطاقة وخفض الضرائب على الممتلكات التجارية.


دعم المرشّحان رسميا طموحات المملكة المتحدة للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول العام 2050.


لكن تراس، التي تفضّل الاستثمار بشكل كبير في الطاقة بما في ذلك تقنية التصديع المائي المثيرة للجدل إذا كانت مدعومة من السكان، تريد تحقيق ذلك بطريقة أفضل من دون الإضرار بالسكان والأعمال التجارية.


وتفضّل بأن يتم إنتاج المزيد من الطاقة من بحر الشمال، وتدعم سياسة الحكومة البريطانية الحالية بشأن الاستثمار في الطاقة النووية ومصادر الطاقة المتجددة.


أيّدت تراس البقاء في الاتحاد الأوروبي قبل استفتاء العام 2016 على العضوية في التكتل.


واليوم، باتت داعمة لبريكست ودافعت عن قانون مقترح لإلغاء أجزاء من "بروتوكول إيرلندا الشمالية" الذي وقّعته حكومة المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي والذي يحكم التجارة ما بعد بريكست في المقاطعة.


وتعهّدت إلغاء جميع قوانين الاتحاد الأوروبي من مجموعة قوانين المملكة المتحدة للمساعدة على تحريك عجلة النمو.
وعلى غرار سوناك، لم تقدم أي مقترحات للتعامل مع أزمة النقص المزمن في العمالة في المملكة المتحدة ما بعد بريكست، خصوصا بالنسبة للعمال الموسميين.


ودافع سوناك بحماسة عن بريكست على مدى سنوات وكان من بين أبرز الداعمين لإنشاء موانئ حرة من أجل تعزيز النمو.
دعت تراس إلى إصلاح الهيئات الناظمة في حي "سيتي أوف لندن" المالي.


وترغب على وجه الخصوص بدمج "هيئة السلوك المالي" و"هيئة التنظيم التحوطي" التي تشرف على المصارف وتعد جزءا من "بنك انكلترا" مع "الهيئة الناظمة لأنظمة الدفع".


وانتقدت تراس استجابة بنك انكلترا لارتفاع معدلات التضخم، واقترحت دراسة النظام الأساسي الذي منحه استقلالا عملياتيا على السياسة النقدية عام 1997.


ولفت حاكم بنك انكلترا أندرو بايلي في ردّه على ذلك إلى أن مصداقية المملكة المتحدة المالية تعتمد على استقلال المصرف عن الحكومة.

اقتصاد

الأربعاء 24 أغسطس 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني يقدم رعايته لمعرض فلسطين الغذائي 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - انطلقت فعاليات معرض فلسطين الغذائي 2022 في قصر المؤتمرات بمدينة بيت لحم برعايةٍ من البنك الإسلامي الفلسطيني وبتنظيم من نقابة تجار المواد الغذائية في محافظة الخليل.


وشارك في افتتاح فعاليات المعرض مدير منطقة الجنوب في البنك الإسلامي الفلسطيني نزار بالي وعدد من مدراء الفروع والمكاتب وموظفي البنك في محافظتي بيت لحم والخليل، وذلك إلى جانب ممثلي عشرات الشركات المصنعة للمواد الغذائية على المستوى المحلي وشركات محلية وإقليمية أخرى تعمل في مجال استيراد وتصدير المواد الغذائية.


وقال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي إن رعاية البنك لهذا المعرض تأتي في إطار جهوده لدعم المنتجات الوطنية وقطاع الصناعات الغذائية الذي يعتبر من أكثر القطاعات الاقتصادية حيويةً في فلسطين، مبيناً  أن المعرض يشكل منصة للتواصل بين التجار والمصنعين من عشرات الشركات وهو ما من شأنه تعزيز التعاون بين هذه الجهات وبما يخدم المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية خاصة في مجال صناعة وتجارة الأغذية.


وأضاف السعدي:" مشاركتنا في رعاية هذا المعرض تأتي في الوقت الذي يرعى فيه البنك أيضاً مهرجان صيف تشامبيونز للتسوق في غزة وبعد الدعم والمشاركة المميزة في مهرجان جنين للتسوق مؤخراً، وتأتي هذه الجهود مجتمعة  انطلاقاً من حرص البنك على دعم المنتجات الوطنية والتأكيد على أنها منتجات منافسة وتحتاج الدعم والرعاية الدائمة من القطاع الخاص".


ويشارك البنك الإسلامي الفلسطيني في المعرض من خلال جناحٍ خاص يعرض من خلاله للجمهور أحدث وأبرز المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية المتطورة التي تلبي احتياجات العملاء وتواكب متطلبات العصر. 


وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل التي تقدم باقة مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخرا على جائزتي "أفضل بنك إسلامي" و"أفضل بنك رقمي" في فلسطين عن العام 2021 وفقاً لمجلة International Business Magazine


 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

"عدالة" لـ السلطة الفلسطينية: أوقفوا العقود الوهمية واستحداث المزيد من الهيئات

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصدر الائتلاف الفلسطيني للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية "عدالة"، ورقة حول توجهات الإصلاح المالي للسلطة الفلسطينية تزامنًا مع إعلان وزارة المالية في بداية الشهر الحالي عن خطة إصلاح مالي تشمل تحسين جباية الإيرادات وتخفيض النفقات.


وتضمنت الورقة موقفًا من توجهات الحكومة لإصلاح الوضع المالي من حيث مشروعية خطوات الإصلاح وأهميتها وإمكانية تنفيذها، بالأخص في ظل عدم قدرة الحكومة على الإيفاء بالنفقات الرئيسية وعلى رأسها الرواتب والأجور، والتأخر في دفع المستحقات للعديد من الشركات، حيث وصل الدين العام والالتزامات على الحكومة إلى ما يزيد عن 9 مليار شيكل، بالإضافة إلى تصاعد الاحتجاجات النقابية والفئوية للمطالبة بحقوقها من الحكومة الفلسطينية.


وأشارت الورقة إلى ضرورة وجود شفافية كافية في الموازنة العامة توضح أوجه الانفاق فيها، ليتم بناء عليه تحديد جوانب التقشف، حيث يوجد العديد من مراكز المسؤولية الواردة في الموازنة غير واضحة التعريف من حيث أوجه الانفاق ضمنها، مثل: "النفقات العامة" ضمن قطاع الحكم، ومركز المسؤولية "منظمة غير حكومية" ضمن نفس القطاع، هذا بالإضافة إلى أن الموازنة لا توضح فيما إذا كانت الرواتب ضمن بنود رواتب القطاع المدني والأجهزة الأمنية تصرف لمن هم على رأس عملهم. 


كما أشارت الورقة إلى أن إجمالي النفقات لمركز المسؤولية "السفارات" قد بلغ نحو 190.4 مليون شيكل وهو أقل بقليل مثلاً من الإنفاق على "مكتب الرئيس" الذي بلغ 193.2 مليون شيكل في العام، وهذا بحاجة إلى توضيح. كما جاء في الورقة.


وبالنسبة لتفاصيل خطة الإصلاح، ووفق البنود الإصلاحية التي تطرقت لها خطة الوزارة، فقد ناقشت الورقة هذه البنود وفق المعطيات الحالية ومدى امكانيته تنفيذه على أرض الواقع، خفض الرواتب بنسبة 30%، أشارت الورقة أن هذا التوجه يظهر كتوجه منطقي في ظل الأزمة المالية واستحواذ الرواتب على الحصة الأكبر من الأزمة والموازنة، إلا أن هناك غياب لخطة واضحة لماهية تنفيذ هذا التخفيض، وفي ضوء قراءة المعطيات كما جاء في الورقة فإنه من الصعب الوصل إلى هذه النسبة، ومن أبرز هذه المعطيات تخلف وزارة المالية عن الالتزام بتوفير كامل الاشتراكات لهيئة التقاعد، والذي يؤشر إلى صعوبة استمرارية الهيئة في العمل. 


  • معالجة ملف صافي الإقراض الذي يشكل كبند عبئًا كبيرًا على الموازنة، حيث بلغ في العام 2021 373 مليون دولار، ويرتبط هذا البند بشكل أساسي بتخلف الهيئات المحلية وشركات توزيع الكهرباء ومصالح المياه في الضفة الغربية وقطاع غزة عن دفع الفواتير، وترتبط مشكلة هذا البند بربط اقتطاعه من إيرادات المقاصة، وبالتالي زيادة إمكانية تلاعب الاحتلال بهذا البند، كما أن ارتفاع نسبة اقتطاعات قطاع غزة التي تصل 45% من قيمة بند صافي الإقراض، يزيد من صعوبة تخفيضه نظراً للوضع السياسي والاقتصادي للقطاع. كما ذكرت الورقة.

  • وبالنسبة لبندالتحويلات الطبية، فقد أشارت الورقة إلى أن هناك تضخم في التحويلات الطبية للخارج، حيث تضاعفت 6 مرات خلال ال 16 عامًا الماضية، وستتضاعف لثلاثة أمثال خلال ال 6 سنوات القادمة، لتصل إلى حوالي 308 آلاف تحويلة، وأن النظام الصحي الفلسطيني غير قادر على استيعاب هذا الارتفاع وغير قادر على التعامل معه.

  • كما أوردت الورقة بأن هناك معيقات على مستوى اصلاح بنود أخرى كالنثريات، فعلى الرغم من الإصلاحات العديدة على مستوى قانون الشراء العام والالتزام بالمعايير الدولية، إلا أن المشكلة الحقيقية تكمن في قدرة الحكومة على الإيفاء بالالتزامات المترتبة عليها تجاه الموردين والمقاولين.

  • وتطرقت الورقة إلى إصلاح قضية العقود الوهمية واستحداث بعض المؤسسات والهيئاتمثل المحكمة الدستورية، التي بلغ إجمالي نفقاتها في العام 2021 نحو 6 ملايين شيكل،وجامعة الاستقلال وبعض الشركات الحكومية (بنك الاستقلال للتنمية والاستثمار، وشركة مياه فلسطين، وشركة غاز فلسطين).

وقدمت الورقة مجموعة من التوصيات للتعامل مع ملف الإصلاح المالي، منها، فيما يخص خفض نسبة الرواتب إلى 30% أن تكون مصحوبة بخطة قابلة للتطبيق لمعالجة الديون المتراكمة لهيئة التقاعد، والالتزام مستقبلاً بتوريد كافة الاشتراكات والالتزامات المترتبة على وزارة المالية، والمؤسسات والجهات الأخرى.


إلى جانب ما يتعلق بصافي الإقراض أن يتم وضع خطة عملية بجدول زمني لتخفيضه إلى الحد الذي يخدم الفئات الفقيرة والمحتاجة فقط. وأهمية تبني الأدوات اللازمة لإجبار إسرائيل على احترام اتفاقياتها وعدم الخصم من المقاصة إلا وفق هذه الاتفاقيات. 


  1. ودعت إلى ضرورة تبني خطة تطبيق نظام تأمين صحي على المدى الطويل، تضمن شمول خدمات الرعاية الصحية، وتطرح الورقة نموذج التأمين الصحي الاجتماعي كنموذج ملائم للحالة الفلسطينية، ومراجعة قرارات تشكيل مؤسسات وهيئات جديدة، إذا أن قرارات تشكيلها وتمويل نفقاتها يطرح تساؤلات كبيرة في ظل أزمة مالية وعدم القدرة على دفع كثير من الالتزامات المالية على الحكومة.


وأكدت على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار دومًا عدم المساس بمصالح الفئات المحرومة والمهمشة والتأثير على حقوقهم، والعمل بشكل حثيث على زيادة الإيرادات ففي العام 2021 بلغت الإيرادات نحو 13.7 مليار شيكل، في حين بلغ حجم النفقات نحو 17 مليار شيكل، أي أن العجز نحو 3.3 مليار شيكل. 


وقال الائتلاف: إن محاولات الاصلاح المالي عادة ما تقتصر وتركز على الجوانب الفنية والمهنية. وبالنتيجة فإن مستوى الانجاز يكون محدود جداً. وفي هذا السياق، لا بد من تأطير الاصلاح المنشود بإرادة سياسية ذات رؤية واضحة، وإعادة صياغة منظومة التشريعات ذات الصلة وفق هندسية تشريعية جديدة، إضافة الى إعادة هيكلة الأطر المؤسسية وبما يفضي إلى مؤسسات وإدارات كفؤة وقادرة على تطبيق الاصلاح وفق الرؤية المنشودة. 


وأضاف: إن ضمان مشاركة مجتمعية واسعة في النقاش وفي صياغة الرؤى وتحديد الأولويات من شأنه أن يفضي إلى نظام ضريبي أكثر كفاءة تظهر تجلياته من خلال تحقيق مستويات متقدمة من العدالة الاقتصادية والاجتماعية.

 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تنوه الطلبة بخصوص الدراسة في الجامعات غير الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - نوهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاءـ، الطلبة الراغبين بالدراسة في الجامعات غير الفلسطينية للتأكد من عدد من الأمور قبل الالتحاق بأية جامعة خارج أرض الوطن.


وشدّدت الوزارة في بيان لها، على ضرورة تأكد أولياء الأمور والطلبة من أن مكتب الخدمات الجامعية الذي يتولى مهمة توفير القبولات والمقاعد الدراسيّة للطلبة الراغبين بالدراسة خارج الوطن على نفقتهم الخاصة مرخصٌ ومعتمد لدى الوزارة، لافتةً إلى أنه بالإمكان الاطلاع على قائمة المكاتب المُعتمدة من خلال الرابط https://bit.ly/2RuJdKd .


كما شدّدت على ضرورة التأكد من أن الجامعة التي سيلتحق بها الطالب معترف بها وببرامجها وبنظام التدريس فيها لدى وزارة "التعليم العالي" الفلسطينية، مشيرةً إلى أنه بالإمكان الاطلاع على قائمة الجامعات غير الفلسطينية المعترف بها من خلال الرابط https://bit.ly/3R7pnhc.


ودعت الوزارة الطلبة وأولياء الأمور إلى التواصل مع الوزارة في حال وجود أية استفسارات، من خلال بيانات الاتصال، فبما يتعلق بمكاتب الخدمات الجامعية، التواصل مع الإدارة العامة للمنح والخدمات الطلابية من خلال البريد الإلكتروني: [email protected]


أما فيما يتعلق بموضوع الاعتراف بالجامعات غير الفلسطينية، التواصل مع الإدارة العامة للتعليم الجامعي من خلال البريد الإلكتروني: [email protected]

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

المحكمة الدستورية في تايلاند تعلّق مهام رئيس الوزراء

بانكوك,  (أ ف ب) -علّقت المحكمة الدستورية في تايلاند الأربعاء مهام رئيس الوزراء برايوت شان-أو-شا بينما تنظر في قضية قد تتم إقالته بموجبها قبل شهور من موعد الانتخابات العامة المتوقعة.


ووافقت المحكمة على الاستماع إلى القضية التي رفعتها أحزاب في المعارضة تقول إن برايوت الذي تولى السلطة اثر انقلاب عام 2014 وصل إلى الحد الأقصى لولايته البالغة ثماني سنوات.


ووافق القضاة بخمسة أصوات مقابل أربعة على تعليق مهام برايوت إلى حين اتّخاذ قرار بشأن القضية، وفق ما جاء في بيان للمحكمة.


وذكر البيان بأن "المحكمة نظرت في الالتماس والوثائق المدّعمة ورأت بأن الوقائع التي بني عليها الطلب تشير إلى مبررات معقولة للاشتباه بوجود قضية بناء على الطلب".


وتابع "بالتالي، كان هناك تصويت بالأغلبية (خمسة مقابل أربعة) لصالح تعليق مهام (برايوت) كرئيس للوزراء، (في قرار) يدخل حيّز التنفيذ 24 آب/اغسطس 2022، إلى حين صدور قرار للمحكمة".


وسيتم تعيين رئيس وزراء مؤقت على رأس الحكومة، علما بأن نائب رئيس الوزراء الحالي براويت وونغسوان يعد من بين المرشحين المفضلين للمنصب. 

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

29 ألف لاجئ أوكراني في "إسرائيل"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهرت معطيات إسرائيلية رسمية، اليوم الأربعاء، أن 29 ألف لاجئ وصلوا من أوكرانيا إلى إسرائيل منذ بداية الحرب الروسية في شباط من العام الجاري.


وبحسب معطيات وزارة الرفاه الإسرائيلية - كما جاء في موقع صحيفة هآرتس العبرية - فإن نحو 14 ألف من بين القادمين غادروا إسرائيل إلى دول أخرى، وتم الاعتراف بحوالي 4200 أوكراني ممن فروا كمؤهلين يتم تقديم الخدمات لهم من قبل وزارة الهجرة.


وتظهر المعطيات أن 12.788 أوكرانيًا سجلوا حتى الآن لتلقي المساعدة الإنسانية والنفسية والتي تشمل شراء الطعام والعلاج الطبي والتعليم وغيره.


واختار معظم الأوكرانيين العيش في مدن كبيرة سكانها ممن يتحدثون اللغة الروسية، من بينهم 616 في بات يام، تليها حيفا بـ 568، وعسقلان بـ 486، ونتانيا بـ 417، وبتاح تكفا بـ 470، وأسدود بـ 434.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي غدًا بحجة الأعياد اليهودية

 الخليل - "القدس" دوت كوم- قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف غدًا أمام المصلين المسلمين في مدينة الخليل، بحجة الأعياد اليهودية.


وبحسب وزارة الأوقاف الإسلامية، فإن سلطات الاحتلال فتحت الحرم أمام المستوطنين واليهود، اعتباراً من الساعة العاشرة ليلاً، ولغاية العاشرة من ليلة يوم غد الخميس، بحجة إحياء ما يسمى عيد "أول أيلول".


من جانبه، استنكر مدير أوقاف الخليل نضال الجعبري، قرار حكومة الاحتلال إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف، إضافة إلى استمرارها منع رفع الأذان في العديد من الأوقات، وخاصة وقت صلاة المغرب من على مآذن الحرم الإبراهيمي الشريف بشكل مستمر ومتزايد، وإخضاع المصلين لعدة تفتيشات قبل الوصول إلى الحرم.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة اثنين من أعضاء ميليشيا يمينية متطرفة بالتآمر لخطف حاكمة ولاية أميركية

واشنطن,  (أ ف ب) -أدين اثنان من أعضاء ميليشيا يمينية  بالتآمر لخطف غريتشن ويتمير الحاكمة الديموقراطية لميشيغن بسبب القيود الصارمة التي فرضتها للحد من انتشار وباء كوفيد-19 في الولاية الواقعة في شمال الولايات المتحدة.


واجتمعت هيئة محلفين فدرالية لمدة ثماني ساعات على مدى يومين قبل أن تتوصل إلى أن آدم فوكس وباري كروفت مذنبان بالتآمر لارتكاب جريمة خطف ولاستخدام سلاح للدمار الشامل، هو قنبلة.


وقال أندرو بيرج وهو مدع عام سابق عينته وزارة العدل الأميركية للإشراف على المحاكمة، في بيان إن الحكم "يؤكد أن هذه المؤامرة كانت حقيقية وخطيرة جدا". وأضاف "لا ينبغي لأي مسؤول منتخب أن يعيش ما واجهته الحاكمة".


وأكد بيرج أن "وزارة العدل لن تتسامح مع أي مؤامرات متطرفة عنيفة من هذا النوع تسعى إلى لتقويض ديموقراطيتنا".


وقد يعاقب فوكس وكروفت بالسجن مدى الحياة، وهما اثنان من ستة متطرفين يمينيين مفترضين أوقفوا في تشرين الأول/أكتوبر 2020 بعد عملية واسعة قام بها مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي).
وتمت تبرئة اثنين منهم وهما دانيال هاريس وبراندون كاسيرتا في نيسان/أبريل بعد محاكمة استمرت نحو شهر، بينما اعترف اثنان آخران بالتهم الموجهة إليهما وشهدا ضد المتهمين الآخرين.


ولم تتمكن هيئة المحلفين من التوصل إلى حكم في نيسان/ابريل بعد خمسة أيام من المداولات في قضيتي فوكس وكروفت اللذين يعتقد أنهما مدبرا المؤامرة وتمت محاكمتهما مرة أخرى في غراند رابيدز بولاية ميشيغن.


ويقول المدعون العامون أنهما عضوان في حركة "يوغالو" التي تتبنى أيديولوجيا فضفاضة تشكلت حول ثقافة السلاح والاعتقاد بأن الحرب الأهلية تلوح في الأفق.


وتفيد لائحة الاتهام بأنهما اعتبرا الحاكمة "مستبدة" بسبب القواعد الصارمة المرتبطة بكوفيد وخططا لاختطافها و"محاكمتها".


ويقول الادعاء إن المتهمين قاموا بعمليات مراقبة لمحيط منزل العطلة لويتمير والتقطوا صورا لجسر قريب كانوا يخططون لنسفه لإشغال الناس أثناء خطفها. لكن محامي الدفاع اتهموا عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي بإيقاع موكليهما في فخ عبر اختراق مجموعتهما بمخبرين والإيحاء بمؤامرة الخطف.


وشكرت حاكمة الولاية النيابة وقالت في بيان إن الأحكام "تثبت أن العنف والتهديدات لا مكان لها في سياستنا وأن من يسعى إلى تقسيمنا سيحاسب".


وألمحت ويتمير في بيانها إلى الهجمات والتهديدات الأخيرة ضد مكتب التحقيقات الفدرالي وعناصره التي أعقبت مداهمة منزل دونالد ترامب هذا الشهر في فلوريدا لاستعادة وثائق سرية احتفظ بها الرئيس السابق.


وقالت ويتمير إن "المؤامرات ضد مسؤولي الإدارات العامة والتهديدات التي يتعرض لها مكتب التحقيقات الفدرالي هي امتداد مقلق للإرهاب المحلي المتطرف الذي يتفاقم في أمتنا".


وجرت الاعتقالات وسط مخاوف متزايدة بشأن مجموعات يمينية متطرفة مسلحة قال مكتب التحقيقات الفدرالي إنها تشكل أكبر تهديد إرهابي محلي للبلاد.


وقد تزامنت مع تصاعد التوترات قبل الانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 وتنافس فيها الجمهوري ترامب والديموقراطي جو بايدن، وتلتها أعمال عنف في السادس من كانون الثاني/يناير 2021تمثلت بهجوم لمؤيدي ترامب على مبنى الكونغرس الأميركي.


ووجهت اتهامات إلى أعضاء في مجموعات يمينية متطرفة. 

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

فتح مقر دائم للسفارة الإسرائيلية في أبو ظبي واستعدادات لبناء مقر في المغرب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - انتقلت السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي، أمس الثلاثاء، إلى مقر دائم لها مكون من طابقين في أحد أبراج الاتحاد الشهيرة في العاصمة الإماراتية، وذلك بعد عامين من إعلان اتفاقيات أبراهام.


ونقل موقع واي نت العبري، عن أمير حايك السفير الإسرائيلي لدى الإمارات قوله، إنه سيتم قريبًا تنظيم حفل افتتاح رسمي، مشيرًا إلى أنه تم رفع العلم الإسرائيلي على المقر الجديد.


وكانت السفارة تضم مكاتب مؤقتة في نفس البرج، بالطابق العشرين، قبل أن يتم نقلها كمقر دائم في الطابقين 48 - 49، حيث وصلت تكلفة تجهيزهما نحو 12 مليون شيكل، بالإضافة إلى 761 ألف شيكل لشراء الأثاث.


وتضاف هذه الأموال، إلى 23 مليون شيكل خصصت لإنشاء سفارة دائمة في المغرب، وتخصيص طابق دائم للقنصلية الإسرائيلية في دبي، حيث ستصل تكلفة السفارة في المغرب إلى نحو 13.7 مليون شيكل على أرض مملوكة لـ "إسرائيل"، ويتوقع أنه خلال عام إلى عام ونصف الانتهاء منها.