عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

تنديد أمريكي.. المحاكمات الروسية لأسرى الحرب في ماريوبول "غير شرعية"

واشنطن -  (أ ف ب) -ندّدت واشنطن بعزم موسكو على إنشاء محاكم في ماريوبول التي سيطرت عليها القوات الروسية في أيار/مايو، لمحاكمة المدافعين عن المدينة الأوكرانية الذين وقعوا في قبضة الجيش الروسي أسرى حرب، مؤكّدة أنّ مثل هكذا محاكم "غير شرعية".


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إنّ "هذه المحاكمات الصورية المقترحة هي غير شرعية وتمثّل استهزاء بالعدالة ونحن ندينها بشدّة".


وأضاف في بيان أنّ موسكو تهدف إلى "صرف" انتباه المجتمع الدولي عن "الفظائع التي ارتكبها الجيش الروسي في أوكرانيا" منذ بدأ بغزو هذا البلد في 24 شباط/فبراير.


وتابع "يحقّ لجميع أفراد القوات المسلّحة الأوكرانية، بمن فيهم المتطوّعون الأوكرانيون والأجانب، الحصول على وضع أسير حرب إذا وقعوا في الأسر، ويجب معاملتهم وحمايتهم بموجب هذا الوضع، وفقاً لاتفاقيات جنيف".


ودعا المتحدّث الأميركي في بيانه موسكو إلى "احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي".


وكانت الأمم المتّحدة أعربت الثلاثاء عن قلقها إزاء احتمال إنشاء محاكم مخصصة لمحاكمة أسرى الحرب في ماريوبول، مشيرة إلى أنّ القانون الدولي يحظر إنشاء محاكم مخصّصة فقط لمحاكمة هؤلاء الأسرى.


وقالت الناطقة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شامداساني "نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بأنّ روسيا الاتحادية والمجموعات المسلّحة التابعة لها في دونيتسك تخطّط - ربّما في الأيام القليلة المقبلة - لمحاكمة أسرى حرب أوكرانيين في إطار ما يوصف بأنه محكمة دولية في ماريوبول".


وأضافت "نذكّر بأنّ القانون الإنساني الدولي يحظر إنشاء محاكم تهدف فقط إلى محاكمة أسرى الحرب، وبأنّ حرمان أسير حرب عمداً من حقّه في محاكمة عادلة ونظامية يمثّل جريمة حرب".


وإذ لفتت المتحدثة إلى أنّ القليل من التفاصيل متوفرة حول ما تصفه موسكو بأنّه "محكمة دولية"، أشارت إلى أنّ صوراً ومقاطع فيديو نشرت في وسائل إعلام وعبر مواقع للتواصل الاجتماعي أظهرت ما يبدو أنّه أقفاص معدنية - مخصّصة لوضع المحتجزين أثناء المحاكمات - يتمّ بناؤها في قاعة ماريوبول الفيلهارمونية.

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة سيدة أمريكا الأولى جيل بايدن بكورونا مجدداً

واشنطن -  (شينخوا) -  قال متحدث باسم السيدة الأولى الأمريكية جيل بايدن إن الاختبارات أثبتت إصابتها بكوفيد-19 

للمرة الثانية.


ولم تظهر على جيل بايدن، 71 عاما، أية أعراض وستبقى في منزل في ولاية ديلاوير حيث بدأت مجددا إجراءات العزل، وفقا للمتحدث.


وأضاف المتحدث أن الفريق الطبي بالبيت الأبيض تتبع المخالطين للسيدة الأولى وتم إخطار المخالطين المقربين.


وأصيبت السيدة الأولى في الولايات المتحدة، التي تلقت جرعتين من التطعيم فضلا عن جرعتين معززتين، لأول مرة بفيروس كورونا الجديد الأسبوع الماضي وانهت العزل يوم الأحد بعد تحول نتيجة الاختبار إلى سلبية. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

كندا تؤكد تسجيل 1206 حالات إصابة بجدري القرود

أوتاوا - (شينخوا) -  أكدت وكالة الصحة العامة الكندية تسجيل 1206 حالات إصابة بجدرى القرود بما في ذلك 32 حالة دخول إلى المستشفى في البلاد حتى يوم الأربعاء.


على الصعيد الوطني، كان هناك اتجاه تباطؤ في الزيادة في الحالات الجديدة المبلغ عنها في الأسابيع الأخيرة، لكن المرض انتشر في المزيد من المناطق بالبلاد.


وقالت وكالة الصحة إنه من بين الحالات المؤكدة، هناك 583 حالة من أونتاريو، و471 من كيبيك، و125 من كولومبيا البريطانية، و19 من ألبرتا، وثلاث من ساسكاتشوان، وحالتان من يوكون، وواحدة من كل من نيو برونزويك ومانيتوبا ونيو برونزويك.


ووزعت الوكالة أكثر من 105 آلاف جرعة من لقاح إمفامون في المقاطعات والأقاليم، مع تطعيم أكثر من 59 ألف شخص بجرعة واحدة على الأقل حتى 14 أغسطس.


يقول الخبراء إن جدري القرود هو مرض فيروسي يمكن أن ينتقل من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، بما في ذلك من خلال العناق أو القبلات أو التدليك أو الجماع الجنسي.

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

ناسا تعتزم إجراء اختبار دفاع كوكبي

لوس أنجلوس - (شينخوا) - ذكرت وكالة (ناسا) أن اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج المقرر أن تجريه الوكالة، وهو أول مهمة في العالم لاختبار تكنولوجيا حماية الأرض من مخاطر الكويكبات أو المذنبات المحتملة، سيصطدم بكويكب مستهدف في 26 سبتمبر.


وقالت (ناسا) يوم الثلاثاء إن الاصطدام، المقرر أن يتم في الساعة الـ7:14 مساء بالتوقيت الصيفي الشرقي من يوم 26 سبتمبر، لا يشكل تهديدا للأرض.


وأشارت (ناسا) إلى أن هذا الاختبار سيظهر أن أي مركبة فضائية يمكنها أن تنتقل ذاتيا إلى كويكب مستهدف وتصطدم به عمدا لتغيير حركة الكويكب بطريقة يمكن قياسها باستخدام التلسكوبات الأرضية.


وقالت (ناسا) إن اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج سيوفر بيانات مهمة للمساعدة في الاستعداد بشكل أفضل لكويكب قد يشكل خطرا على الأرض. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الذاكرة والغاز والتأشيرات.. رهانات زيارة ماكرون إلى الجزائر

باريس -  (أ ف ب) -تبدو الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر محفوفة بالتحديات حول قضايا أبرزها الذاكرة والحرب في أوكرانيا والغاز الجزائري والتأشيرات والأمن في الساحل، وليس أقلها تجاوز الخلافات التي طغت على ولايته الأولى.


منذ انتخابه عام 2017، لم يتوقف إيمانويل ماكرون، أول رئيس فرنسي ولد بعد حرب استقلال الجزائر (1954-1962)، عن محاولة تطبيع العلاقات بين الشعبين.


وضرب ماكرون عندما كان مرشحا للانتخابات على وتر حساس عندما وصف الاستعمار بأنه "جريمة ضد الإنسانية"، وقد ضاعف مذاك مبادراته في ملف الذاكرة.


لكن الجزائر أعربت عن أسفها لأن الرئيس الفرنسي لم يقدم "اعتذارا" على 132 عاما من الاستعمار الفرنسي.


بعد أشهر من التوتر، اعتبر إيمانويل ماكرون أن السلطات الجزائرية أنشأت "ريعا لذاكرة" حرب الاستقلال للحفاظ على شرعيتها، وشكّك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار.


وتلقي هذه المسألة بثقلها أيضا على السياسات الداخلية على ضفتي البحر الأبيض المتوسط، إذ هناك سبعة ملايين فرنسي مرتبطين بالجزائر بطريقة أو بأخرى.


وأشار المؤرخ جيل مانسيرون على أثير إذاعة "فرانس إنفو" إلى أن "بين مستشاريه (إيمانويل ماركون)، وبين القوى السياسية التي يعتمد عليها أو التي يأمل الحصول على دعم ضمني منها إلى حد ما، هناك وجهات نظر مختلفة". ولفت إلى وجود "حنين استعماري قوي" في صفوف أقصى اليمين، ولكن أيضا "لدى جزء من اليمين الفرنسي".


منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا باتت الجزائر، وهي من بين أكبر عشرة منتجين للغاز في العالم، مُحاورا مرغوبا للغاية للأوروبيين الساعين إلى تقليل اعتمادهم على الغاز الروسي.


ويتوقع الخبير الاقتصادي الجزائري عبد الرحمن مبتول أن "يطلب الرئيس الفرنسي من الجزائر بذل جهد لمحاولة زيادة إنتاجها من الغاز".


لكنه يرى أنه "إذا أراد الفرنسيون المزيد، فعليهم الاستثمار" في صناعة الغاز والطاقات المتجددة في الجزائر.


وباتت الجزائر المورد الغاز الرئيسي لإيطاليا في الأشهر الأخيرة عبر خط أنابيب "ترانسميد" الذي يمر عبر تونس.


تواجه فرنسا صعوبات اقتصادية في الجزائر بحصة من السوق تناهز 10 بالمئة، وقد تجاوزتها الصين (16 بالمئة) التي صارت المورّد الأول للبلد الأكبر جغرافيا في إفريقيا.


وخسرت مجموعة "سويز" الفرنسية إدارة شبكة المياه في الجزائر العاصمة، فيما خسرت شركة "راتيبي باريس" إدارة المترو و"شركة مطارات باريس" إدارة مطار هواري بومدين في العاصمة.


أما مصنع مجموعة السيارات "رينو" فهو مكبّل بحصص من القطع المستوردة تفرضها السلطات الجزائرية.


ويشير عبد الرحمن مبتول إلى أن "هناك احتمالات كثيرة ولكن يجب على فرنسا تغيير طريقة تعاملها، فقد خسرت الكثير في إفريقيا".


خفّضت باريس بنسبة 50 بالمئة عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين (وكذلك الأمر بالنسبة الى المغاربة) للضغط على حكومتي البلدين اللتين تعتبرهما غير متعاونتين في إعادة مواطنيهما المطرودين من فرنسا.


وشدد السفير الفرنسي الأسبق لدى الجزائر كزافييه درينكور على أن "تقليص عدد التأشيرات له تداعيات كبيرة في الجزائر، ويسلط ذلك ضغطا على السلطة الجزائرية".


وتريد باريس والجزائر "المضي قدما" في هذا الملف، وفق الرئاسة الفرنسية التي تؤكد أنه منذ آذار/مارس 2022 أصدرت السلطات الجزائرية "300 تصريح (للعودة)، مقابل 17 خلال الفترة نفسها في 2021 و91 في 2020".


قد تثير زيارة الرئيس ماكرون توترا أو انتقادات من المغرب، المنافس الإقليمي الأكبر للجزائر والذي شهدت علاقاته مع باريس برودة مؤخرا.


وقال كزافييه درينكور "هناك دائما منافسة بين الجزائر والمغرب، (بهذه الزيارة) تريد الجزائر تسجيل نقاط".


في المقابل، تريد الرباط أن تُظهر فرنسا دعمها "بشكل أوضح" لخطة الحكم الذاتي المغربية لتسوية نزاع الصحراء الغربية.
وقطعت الجزائر، الداعم الأبرز لجبهة بوليساريو، العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في آب/أغسطس 2021.


يشير مدير "مركز الدراسات والبحوث حول العالم العربي والمتوسط" في جنيف حسني عبيدي إلى أن "الرئيس ماكرون يعرف أنه من دون تعاون الجزائر، من الصعب جدًا تحقيق أدنى اختراق في ملفي الساحل وليبيا".


ويضيف الخبير أن الجزائر تؤدي دورا مهما في مالي التي انسحب منها الجيش الفرنسي مؤخرا وتحافظ على "علاقات ممتازة" مع المجلس العسكري الحاكم في باماكو، مشيرا أيضا إلى "العلاقات المهمة" بين الجزائر ونيامي وغيرها من العواصم الإفريقية.


تستنكر المنظمات غير الحكومية تشديد الخناق على الحراك الاحتجاجي الشعبي في الجزائر الذي قاد إلى سقوط الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة عام 2019.


وحضّت عشرات من منظمات الجالية الجزائرية في فرنسا إيمانويل ماكرون على "عدم التستر" على موضوع الحقوق والحريات خلال زيارته.


ورغم الإفراج عن معتقلين في الأشهر الأخيرة، لا يزال حوالى 250 شخصًا محتجزين في السجون الجزائرية لارتكابهم جرائم رأي، وفق اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

تشافي وجوارديلا يعلقان على قضية سيلفا

أبدى تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، إعجابه الشديد بالبرتغالي برناردو سيلفا، لاعب وسط مانشستر سيتي، وذلك عقب مباراة الفريقين الودية، على ملعب كامب نو اليوم الأربعاء التي انتهت بالتعادل (3-3).


وأبرز فابريزيو رومانو، خبير سوق الانتقالات، تصريحات تشافي عقب المباراة، وذلك عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وبسؤاله عن مدى رغبته في التعاقد مع سيلفا، أجاب "من لا يحب برناردو سيلفا، أو دي بروين أو هالاند؟".

وأكمل "برناردو لاعب رئيسي في مانشستر سيتي، وقادر على صناعة الفارق".

وأتم "أنا معجب به، فهناك القلائل مثله في كرة القدم، لكن التعاقد معه يعتمد على موافقة مانشستر سيتي". 


من جانبه، أوضح بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، موقفه من التخلي عن لاعبه البرتغالي برناردو سيلفا هذا الصيف، في ظل اهتمام برشلونة وباريس سان جيرمان بضمه.


وفي الوقت الذي يسعى فيه البارسا للتعاقد مع الدولي البرتغالي، أفادت تقارير صحفية بتقدم سان جيرمان بعرض تبلغ قيمه 70 مليون يورو نظير ضمه.

وعقب مباراة البارسا والسيتي الودية (3-3)، اليوم الأربعاء، تحدث المدرب الإسباني عن سيلفا، قائلا "إنه لاعبنا ونرغب في استمراره معنا، لأنه مهم للغاية".

وأضاف لوسائل الإعلام بعد المباراة "كما قلت، لا أريد التسبب عدم سعادة أي شخص، لكني لا أريد رحيله، لأنه لاعب رفيع المستوى".

وأكد مدرب السيتزنز أن سيلفا أحد أفضل لاعبيه على الإطلاق، سواء على المستوى الرياضي أو الشخصي، مضيفا "في أي مسابقة هو اللاعب الأفضل".

رغم ذلك، فتح جوارديولا الباب قليلا أمام رحيل سيلفا بقوله "إذا وصلنا عرض له في الأيام الـ7 المتبقية وغادر برناردو، فسنضطر للتحرك في سوق الانتقالات لتعويضه، وهذا ليس سهلا".

وفي ختام تصريحاته، اعترف جوارديولا بأن نجم المان سيتي يحب برشلونة بشدة، وهو ما يفتح الباب أمام النادي الكتالوني لضمه في آخر أيام الميركاتو.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

نصف دستة أهداف في تعادل السيتي مع برشلونة وديا

تعادل مانشستر سيتي الإنجليزي مع برشلونة الإسباني، اليوم الأربعاء، في مباراة ودية على ملعب "كامب نو" في مدينة برشلونة الإسبانية.


قدم مانشستر سيتي عن طريق جوليان ألفاريز في الدقيقة 21، قبل أن يدرك برشلونة التعادل عن طريق الجابوني أوباميانج في الدقيقة 26.

وفي الدقيقة 66 نجح برشلونة في تسجيل هدف التقدم عن طريق فرينكي دي يونج، قبل أن يدرك سيتي التعادل عن طريق كول بالمر في الدقيقة 70.

وسجل ممفيس ديباي الهدف الثالث لبرشلونة في الدقيقة 79، قبل أن يدرك سيتي التعادل مجددا بضربة جزاء نفذها رياض محرز في الدقيقة التاسعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

كان برشلونة قد خاض مباراتين بالدوري الإسباني وحقق الفوز في مباراة وتعادل في الأخرى، فيما حقق مانشستر سيتي الفوز في مباراتين وتعادل بالثالثة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 7:59 صباحًا - بتوقيت القدس

قرعة كأس الرابطة: صدام مبكر بين مانشستر سيتي وتشيلسي

يواجه مانشستر سيتي، خصمه تشيلسي، في صدام مبكر بالدور الثالث من بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.


وأجرت الرابطة، مراسم قرعة الدور الثالث، اليوم الأربعاء، والتي أسفرت عن نهائي مبكر بين مانشستر سيتي وتشيلسي على ملعب الاتحاد.

كما أسفرت القرعة عن مواجهة بين مانشستر يونايتد وأستون فيلا في ملعب أولد ترافورد.

ويستضيف ليفربول، فريق ديربي كاونتي بملعب أنفيلد.


ويضطر توتنهام للحلول ضيفًا على نوتنجهام فورست، فيما يحتضن ملعب الإمارات، مباراة آرسنال ضد ضيفه برايتون.

باقي نتائج قرعة كأس الرابطة:

ليستر سيتي × نيوبورت كاونتي

وست هام × بلاكبيرن

وولفرهامبتون × ليدز يونايتد

بورنموث × إيفرتون

بيرنلي × كراولي

بريستول سيتي × لينكولن

ستيفيناج × تشارلتون

ميلتون كينز دونز × موركامب

نيوكاسل × كريستال بالاس

ساوثهامبتون × شيفيلد وينزدي

برينتفورد × جيلينجهام

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب الأمعري يتحدى واد النيص في افتتاح كأس أبو عمار

تنطلق اليوم الخميس، بطولة كأس أبو عمار لأندية المحترفين بالضفة الغربية، في مستهل الموسم الكروي الجديد، واستعدادًا لدوري المحترفين المقرر انطلاقه في التاسع من الشهر المقبل.


ويلتقي في المباراة الأولى، شباب الأمعري مع ترجي واد النيص، بعدما غيّر الأمعري جلده تمامًا وتعاقد مع فريق بأكمله، في مسعى منه لتجاوز أخطاء الموسم الماضي، فيما صعد واد النيص للمحترفين ويتطلع للظهور بشكل جيد.

وفي اللقاء الثاني يلعب جبل المكبر وصيف بطل المحترفين وبطل النسخة الماضية من كأس ابو عمار مع إسلامي قلقيلية، ضمن المجموعة الأولى.

المكبر من أكثر الفرق استعدادًا للموسم الجديد، حيث أبرم تعاقدات قوية ومهمة أبرزها التعاقد مع الحارس الدولي رامي حمادة، وسامح مراعبة ورامي مسالمة وآخرين، كما أقام معسكرًا خارجيًا في تركيا، وبالتالي فإنه أكثر جاهزية من الإسلامي الذي فقد العديد من عناصره المهمة التي توجهت للعب في أندية أخرى.

وكان اتحاد الكرة قسم أندية المحترفين المشاركة إلى ثلاث مجموعات على أن يتأهل المتصدرون بجانب صاحب أفضل مركز ثاني.

وضمت المجموعة الأولى: جبل المكبر وشباب الأمعري وترجي واد النيص وإسلامي قلقيلية، والمجموعة الثانية: شباب الخليل ومؤسسة البيرة وأهلي الخليل وثقافي طولكرم.

فيما ضمت المجموعة الثالثة هلال القدس ومركز بلاطة وشباب السموع وشباب الظاهرية.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 7:55 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد مصارعة الذراعين ينظم معسكرا تدريبيا في نادي السوبر جيم بالبيرة


القدس- وكالة بال سبورت/ يواصل الاتحاد الفلسطيني لمصارعة الذراعين استعدادته للمشاركة في بطولة العالم "لليد الفولاذية" والتي ستقام في مدينة انطاليا التركية منتصف شهر تشرين الاول المقبل من خلال وفد رياضي رفيع يمثل القدس والضفة الغربية وقطاع غزة والشتات الفلسطيني الذي سيمثله البطل الفلسطيني الذهبي محمد عبد العزيز حلس المقيم في الامارات العربية وهو بوزن (105)  كجم وكان قد حقق الميدالية الذهبية الأولى في منافسات الذراع الحديدية ( اليد اليمني)، وأضاف ميدالية ذهبية في منافسات بطولة ( اليد اليسرى) ببطولة العالم في اوكرانيا بالعام 2010، ومن القدس والضفة الغربية سيشارك الابطال محمد عوض ومحمد الدجني وهشام تركي.


  فيما أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لمصارعة الذراعين فارس حجازي ان هناك ثلاث معسكرات تدريبية آيذانا للمشاركة ببطولة العالم في نادي السوبر جيم بالبيرة وفي نادي العيساوية تحت اشراف البطل عضو الاتحاد عزيز عبيد وفي قطاع غزة تحت اشراف نائب رئيس الاتحاد محمود ابو عريبان، وبأشراف المدير الفني للاتحاد البطل العالمي آفرام زنبيل وعضو الاتحاد مدير عام السوبر جيم وسيم بدران. 

  وفي نفس السياق يواصل الاتحاد الفلسطيني تحضيراته لأقامة بطولة شهداء رمون لمصارعة الذراعين والتي تقام بالشراكة مع نادي رمون ومجلس قروي رمون يوم الجمعة 9 آيلول المقبل.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 7:54 صباحًا - بتوقيت القدس

المعسكر التدريبي الدولي للكاراتيه يتواصل في فلسطين.. بمشاركة فلسطينية- فرنسية


 القدس- وكالة بال سبورت/ يتواصل في أكاديمية الفؤاد للفنون القتالية في كفر عقب بالقدس المعسكر التدريبي الدولي للكاراتيه تحت اشراف رئيس اتحاد الموشن العالمي في فرنسا الخبير العالمي منصف عبد الواحد "تونسي الأصل" ، وبمشاركة ممثل اتحاد الموشن العالمي في فلسطين المدرب فؤاد ناصيف مؤسس اكاديمية الفؤاد للفنون القتالية ، والمدرب القدير اسماعيل وردة، وبمشاركة واسعة من لاعبي الكاراتيه في فلسطين وأعضاء اتحاد الموشن في فرنسا الذين حلوا ضيوفا على فلسطين، ومشاركة الدبلوماسيين اليابانيين المقيمين في فلسطين وعائلاتهم.

  وأشاد ممثل اتحاد الموشن العالمي في فلسطين المدرب فؤاد ناصيف بفعاليات المعسكر التدريبي الذي يقام في فلسطين بمشاركة دولية وبجهود كبيرة من "السنسي" منصف عبد الواحد والوفد الفرنسي المشارك، مؤكدا اننا نقلنا صورة حضارية عن فلسطين للوفد الفرنسي من خلال المستوى المتقدم في الرياضة ومن خلال الجولات السياحية في فلسطين التاريخية، مؤكدا ان المعسكر يشتمل على آخر التقنيات المستجدة في تطبيقات ألبون كاي ل كاتا بساي داي على خمس مراحل من تطبيقات البون كاي إضافة الى الأساسيات المتعلقة في تطبيق السان بون كومتيه في أكثر من طريقة حديثة لتطوير المهارات القتالية عند اللاعبين .

  وقد اشتمل المعسكر ايضا على آخر المستجدات في رياضة الكوبودو مثل البو والننشاكو وتم التركيز على الكاتا الثانية في الكوبودو على أساسيات الكوبودو والننشاكو والتركيز على مصدر القوة.

  من ناحيته أشاد الخبير الفرنسي خلال حديثه لشبكة ووكالة بال سبورت بالمستوى الجيد للمشاركين بالمعسكر وبالروح القتالية التي يتحلون بها، وهذا ما لمسه خلال المعسكر وخلال زياراته السابقة لفلسطين ايضا، وأكد الخبير الفرنسي عن سعادته لما تم أنجازه خلال المعسكر الدولي هذا سواء من خلال ما أنجز في قاعات الرياضة "الدوجو" او من خلال حسن الضيافة والاستقبال في فلسطين.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 7:52 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد دير البلح يصالح جماهيره ويتفوق على أهلي النصيرات ويحتل المركز الرابع


غزة- أحمد المشهراوي - صالح نادي اتحاد دير البلح جماهيره، وحقق فوزاً كبيراً على منافسه أهلي النصيرات، بنتيجة 52-25، على صالة خلف العجلة بنادي خدمات البريج، ضمن الجولة الرابعة لبطولة دوري الدرجة الممتازة لكرة اليد للموسم 2022-202، برعاية جوّال بحضور جماهيري كبير.

بذلك، رفع اتحاد دير البلح رصيده إلى 6 نقاط في المركز الرابع، وبقي أهلي النصيرات في المركز السابع خاليَ الوفاض بدون رصيد. وكان اتحاد دير البلح خسر مباراته السابقة أمام الصلاح، بنتيجة 25-24.

جاءت البداية من اتحاد دير البلح اذلي ظهر متماسكاً دفاعياً وهجومياً، وبرز النجم خليل مهدي بتسجيله 6 أهداف، وسجل إياد ثابت 5 أهداف، بينما ظهر أنور نصّار أفضل مسجل للأهلي بتسجيله 3 أهداف، لينتهي الشوط بتقدم اتحاد دير البلح، بنتيجة 21-9.

وفي الشوط الثاني، بقي دير البلح مسيطراً على العمق والجانبين، واستمر فارق الإمكانات والخبرة لصالحه،  وسجل خليل مهدي 10 أهداف، وكريم أبو عبيد 8 أهداف، بينما سجل للأهلي حارث قفة 6 أهداف، وإبراهيم الكرد 3 أهداف، لينتهي الشوط بتقدم اتحاد دير البلح 31-16، وبنتيجة إجمالية 52-25 لصالحه.

وقد جاء أفضل مسجل للاتحاد خليل مهدي بتسجيله 15 هدفاً، وجاء حارث قفة أفضل مسجل للأهلي، وسجل  7 أهداف.

حكم اللقاء: عمر السلوت وإبراهيم الدعالسة للساحة، مسجل أحمد بدوان، ميقاتي علي الكرنز ، مراقب حكام كمال الهولي، لجنة مسابقات رامي أبو زيد.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس

العداؤون في غزة يخوضون تدريبات مكثفة وتحضيرات قوية على مضمار ملعب اليرموك


غزة – أحمد المشهراوي - تجري التحضيرات على قدم وساق، ويشهد ملعب اليرموك البلديّ بغزة تدريبات يومية مكثفة لمجموعات من العدائين تحضيرا للمشاركة في ماراثون الحرية، الذي سيقام نهاية الشهر الجاري، في مسافة (5) كم، بمناسبة يوم استقلال ماليزيا.

ويشارك في السباق نخبة من اللاعبين من لاعبي المنتخب الوطنيّ والأندية التابعة لاتحاد ألعاب القوى ومن الهواة، ومن الفئات كافة في تدريبات تحت إشراف اتحاد ألعاب القوى، وأخرون يخوضون تدريبات بشكل فردي في الساحات والملاعب التابعة للأندية.

 من جهة أخرى تواصل اللجنة المنظمة للماراثون التحضيرات لإظهار الحدث الرياضيّ الذي يليق بمناسبة استقلال ماليزيا، حيث قام المركز الثقافيّ الماليزيّ والمجلس الأعلى للشباب والرياضة واتحاد ألعاب القوى بإنجاز مستلزمات السباق والتنسيق مع الشرطة ووزارة الصحة لتأمين ومرافقة المتسابقين.

كما تم تحديد وزيارة مواقع خط البداية والنهاية وترتيبات التتويج وتكريم الفائزين. يذكر أن اللجنة المنظمة مددت فترة التسجيل حتى نهاية يوم غد الخميس، بينما تم تخصيص جوائز كبيرة للفائزين حيث سيحصل المركز الأول على (2000) دولار، والثاني (1500) دولار، والثالث (1000) دولار، ومن المركز الرابع حتى الثالث عشر على (100) دولار.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس الأعلى للشباب يقرر تقديم مكافأة لبطل فلسطين اتحاد خانيونس والاحتفاء به


غزة – أحمد المشهراوي - تواصلت احتفالات نادي الاتحاد بخانيونس عقب تتويجه بلقب بطولة طوكيو الرابعة للناشئين بفوزه على ثقافي طولكرم، بنتيجة 3-1، على استاد خان يونس البلديّ، وبارك عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة التتويج، ووجه التحية والتهنئة لثقافي طولكرم الوصيف وأشاد بأداء اللاعبين وقدوم الفريق إلى قطاع غظة.

وأعلن هنية عن مكافأة مالية للفريق البطل بقيمة (2000) دولار، وإقامة حفل كبير لتكريم أبطال الفريق وجهازه الفني والإداري خلال الأسابيع القادمة، مشيراً إلى أنّ المباراة مثلت عرساً وطنياً بالمشهد الجميل من خلال التنظيم والاستقبال والبرنامج الحافل للضيف ثقافي طولكرم لتكتمل الصورة بالتتويج ونجاح الجهد الكبير الذي قدمه اتحاد كرة القدم والمنظومة الرياضية.

وأشاد هنية بالدور الذي تمثله اليابان من خلال رعايتها لبطولة طوكيو على مدار الخمس سنوات الماضية من خلال السفير تاكيشي أوكوبو، ودور مدير برنامج الأمم المتحدة باسل ناصر الذي بدأ الإنجاز سابقا واتحاد خان يونس إدارة وكوادر وخص بالذكر رئيس النادي د. محمد المصري على الضيافة والحفاوة التي قدموها.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 7:49 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الآيكيدو ينظم دورة مدربيّ الفئات العمرية الصغيرة

القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: ينظم اتحاد الآيكيدو، بالتعاون مع الجمعية الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"، دورة المدربين الخاصة بتدريب الفئات العمرية الصغيرة، والتي تستمر فعالياتها 12 يوماً في محافظات رام الله ونابلس وأريحا.
ويشرف على الدورة المدرب الألماني أندريه زامبل، الذي سيحاضر أساسيات وتقنيات التدريب وكيفية التعامل في الأطفال على الصعيد البدني والفني.
وأوضح عبد الهادي عودة، رئيس اتحاد الآيكيدو، أن الجانب النظري من الدورة سيمتد لخمسة أيام في رام الله وأريحا، شاكراً الجمعية الألمانية على تعاونها في تنفيذ هذا النشاط.
وأكد على أهمية هذه الدورة، التي تقام وفق خطة الاتحاد لنشر اللعبة بين جميع الفئات العمرية خاصة الصغيرة، وذلك لتشكيل قاعدة للعبة في مختلف محافظات الوطن.
وشكر عودة كافة الأندية والمدربين الذين أبدوا رغبة للمشاركة في هذه الدورة النوعية التي ينظمها الاتحاد لأول مرة، داعياً المشاركين إلى الاستفادة من برنامج الدورة ومحاورها، بما يخدم مسيرة اللعبة وخطة الاتحاد المستقبلية في تشجيع الأطفال على الانضمام لهذه اللعبة.
 

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 7:49 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات رفح يستهل مشواره بالفوز على غزة الرياضيّ والشجاعية يخسر من الصداقة


غزة – أحمد المشهراوي - استهل نادي خدمات رفح مشواره في بطولة النخبة الثانية-دورة الشهداء القادة الكرويّة بنسختها الثانية، التي ينظمها المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بالتعاون مع اتحاد الكرة، بفوزه على نظيره غزة الرياضيّ بنتيجة 3-1، على ملعب الشهيد محمد، ليحقق أوّل ثلاث نقاط على صدارة ترتيب المجموعة الأوّلى.

تبادل الفريقان الهجمات، وتقدم الرياضي بهدف مبكر عبر كامل الترامسي من انفراد بالحارس هيثم فتيحة لكن خدمات رفح رد سريعا بهدف التعادل من ركلة جزاء نفذها معتز النحال بنجاح في شباك أحمد الشاعر.

وسيطر خدمات رفح على المباراة، وشن هجمات عبر ثلاثي المقدمة معتز النحال وماجد بريك وحمادة العمواسي بمساندة أحمد أبو كوش، فيما اعتمد الرياضي على الكرات الطولية لكامل الترامسي وإبراهيم سلامة دون خطورة حتى نجح حمادة العمواسي من وضع خدمات رفح في المقدمة بهدف ثان.

وفي الشوط الثاني، حاول الرياضي التعديل مع سعي رفح لتأمين المباراة لصالحه، وأجرى كل مدرب تغييرات مختلفة حتي نجح أحمد اللولحي من تسجيل ثالث أهداف رفح.

حكم اللقاء: محمد النبريص وساعده أحمد شبير، ومروان خطاب، ويوسف بركات رابعاً.

وفي المباراة الثانية، فاز الصداقة على اتحاد الشجاعية وصيف بطل الدوريّ الممتاز للموسم الأخير، بنتيجة 2-1 على ملعب اليرموك البلديّ، وتألق فادي جابر حارس الصداقة في الذود عن مرمى فريقه في ركلتي جزاء أضاعهما نجم الفريق علاء عطية، ووسيم فرج رغم أن الحكم أعاد ركلة الأخير وتألق جابر مجدداً.

جاءت المباراة سريعة، وتقدم الصداقة عبر خالد هنية، ثم أضاف خليل مطر الهدف الثاني.

وفي الشوط الثاني حاول الشجاعية التقليص، وتمكن يسار الصباحين من ذبط، وأجرى الفريقان التبديلات المتاحة لهما، وأهدر لاعبو الشجاعية ركلتي جزاء، لينتهي اللقاء لمصلحة الصداقة.

حكم اللقاء للساحة هلال شبات، وساعده نادر أبو هجرس، ومحمد الزعانين وعطا وافي رابعاً.

يذكر أنه يشارك في البطولة (٧) أندية بعد اعتذار شباب رفح، وهي: اتحاد الشجاعية اتحاد بيت حانون الرياضي خدمات رفح اتحاد خان يونس شباب خان يونس غزة الرياضي الصداقة، وسيقدم عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة مكافأة البطل بقيمة (١٠٠٠) دولار، بينما حصلت الأندية المشاركة على مبلغ مالي لتوفير مستلزمات المشاركة في البطولة.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب يعلن عن قرب إطلاق دوري للفئات العمرية ويدعو لافتتاح أكاديميات خاصة بالإناث



القدس- دائرة الإعلام بالاتحاد- ترأس الفريق جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اجتماعا في مقر الاتحاد، لمناقشة عدد من القضايا المستجدة التي تخص الكرة المحلية. 


وحضر الاجتماع، منذر مسالمة، وكيل المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وعبد المجيد حجة، أمين اللجنة الأولمبية، وفراس أبو هلال، أمين عام اتحاد كرة القدم، وعبد الناصر بركات، المدير الفني للاتحاد، ونهاد صوقار، المستشار الفني، وعدد من مسؤولي الدوائر والأقسام والاتحادات الفرعية.


وأكد الفريق الرجوب خلال الاجتماع على ضرورة تطوير الآليات الإدارية والفنية والتسويقية لحماية وحدة الحركة الرياضية الفلسطينية ودورها في مشروعنا الوطني، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع جاء لبناء آليات "تمأسس" العمل في قطاع الرياضة، تكون لها إدارة سليمة وأهداف واضحة وبرامج وخطط عملياتية، من أجل بناء لاعب ومدرب وثقافة رياضية في إطار احترام القوانين والأنظمة واللوائح بأبعادها الوطنية والقارية والدولية.


وشدد رئيس الاتحاد على ضرورة إيلاء الاهتمام بالفئات العمرية وأكاديميات كرة القدم، وفق منهجية مهنية وإدارة صحيحة. 


وقال إن الهدف الأول من ذلك هو أن نقدم نموذجا مهنيا ويشكل قدوة لمن يرغب في الاستثمار وبذل الجهد في مجال الفئات العمرية، أما الهدف الثاني، فهو تحفيز كل الأندية المنضوية تحت لواء الاتحاد وتشارك في الدوري، بأن يكون لديها أكاديميات وتهتم بالفئات العمرية، إضافة إلى إطلاق دوري الفئات العمرية في المرحلة القادمة.


 أما الهدف الثالث بحسب الفريق الرجوب، فهو خلق ثقافة وبيئة للاستثمار في الفئات العمرية والرياضة من جانب القطاع الخاص ورجال الأعمال والمؤسسات الوطنية. 

وفي ملف الكرة النسوية، دعا الفريق الرجوب الأندية إلى إنشاء أكاديميات للإناث جنبا إلى جنب مع أكاديميات الذكور، من أجل النهوض بقطاع الرياضة النسوية في فلسطين، وتوسيع دائرة المشاركة إلى كل الجغرافيا الفلسطينية في الوطن والشتات. 

هذا وستتواصل الاجتماعات في الفترة المقبلة من أجل إنجاز ومناقشة كافة البنود التي وردت في الاجتماع وتنفيذها.

--

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 7:32 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": منظمة إنجيلية أميركية تزرع أراضٍ فلسطينية خاصة بآلاف الأشجار

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، أن منظمة إنجيلية تطلق على نفسها "اليوبيل" بدأت بزراعة الأراضي الفلسطينية الخاصة في الضفة الغربية بآلاف الأشجار.


وبحسب الصحيفة، فإن أول مشروع لهذه المنظمة، بدأ تنفيذه قرب مستوطنة هار براخا القريبة من نابلس، ووضع في تلك المنطقة ومن بينها أراضٍ لفلسطينيين من سكان قرية بورين، لافتة تشير للمشروع الممول من محطة تلفزيونية مسيحية نرويجية، كجزء من مشروع (Greening Israel)، كمبادرة جديدة تهدف إلى تغطية جبال وتلال الضفة الغربية بمئات الآلاف من الأشجار.


ومنظمة "اليوبيل"، تم تأسيسها وإدارتها من قبل الإنجيليين الأميركيين، ودعمت لسنوات عديدة فكرة "أرض إسرائيل الكاملة"، لكن تركز بشكل أساسي على تجنيد متطوعين مسيحيين لحصاد العنب في مزارع الكروم التابعة للمستوطنين، وهي المهمة الأولى التي تنفذها من تلقاء نفسها في الضفة الغربية.


وبدأت المنظمة المرحلة التالية من المشروع، بإطلاق حملة لجمع التبرعات حققت ما يقرب من نصف هدفها، لجمع الأموال الكافية لزراعة 3 آلاف شجرة بحلول نهاية العام، كما تخطط لزراعة 20 ألف أخرى كل عام في منطقة تبلغ مساحتها نحو ألف دونم في مناطق متفرفة من إسرائيل، والضفة الغربية.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 7:26 صباحًا - بتوقيت القدس

غانتس يتوجه إلى الولايات المتحدة لنقل رسالة بشأن الاتفاق النووي مع إيران

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - توجه وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الخميس، إلى الولايات المتحدة الأميركية في زيارة سياسية وأمنية تستمر لمدة يومين.


وقال غانتس قبيل إقلاعه من مطار اللد "بن غوريون"، إن "الغرض من الزيارة إيصال رسالة واضحة بخصوص المفاوضات بين القوى وإيران بشأن الاتفاق النووي".


وأضاف غانتس: "اتفاق لن يعيد قدرات إيران لسنوات إلى الوراء، ولن تتركها محدودة لسنوات مقبلة، يعني اتفاقية ستضر بالأمن العالمي والإقليمي".


ومن المقرر أن يزور غانتس مقر القيادة المركزية للجيش الأميركي في فلوريدا، ويلتقي كبار الضباط، ثم يلتقي في واشنطن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.


فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 7:13 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة جندي في جنين.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الخميس، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن تلك القوات اعتقلت ما لا يقل عن 17 مواطنًا، بعد حملة مداهمات واسعة طالت عشرات من منازل المواطنين الذين تم إخضاعهم لتحقيق ميداني، وسط عمليات تفتيش وتخريب كبيرة.


وفي جنين، أفاد مراسل "القدس" دوت كوم، أن قوات الاحتلال اعتقلت القيادي في حماس، المحرر الشيخ أحمد جلاجية بعد اقتحام منزله وتفتيشه في ضاحية صباح الخير شمال المدينة، وهو أسير محرر وشقيقه شهيد وصهر الأسير زكريا الزبيدي.


وشهدت جنين ومخيمها مواجهات، واشتباكات مسلحة عنيفة خاصة في بلدة برقين غربًا والتي أعلن الاحتلال عن إصابة جندي في تلك المنطقة، بجروح طفيفة في يده.


واعتقل من برقين، علي العامودي، ومحمد خالد غوادرة، وعنان عبد الغني غوادرة، ونايف مدحت غوادرة، وعاطف مدحت غوادرة، من بير الباشا.


وفي الخليل، اعتقل 7 مواطنين من سكان مخيم الفوار، هم: أحمد العمصي، أحمد أبو عواد، يوسف الطيطي، المحرر سامي الجنازرة، إسماعيل العمصي، مصطفى البلاطي، الجريح فهد غطاشة.


وفي رام الله، اعتقل زاهر طلال، والمحرر كمال العنيد من سلواد، فيما اعتقل عبد الكريم أنور منى، وأحمد السايح من نابلس.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 7:07 صباحًا - بتوقيت القدس

4 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 4 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام، مطالبين بعدة مطالبات منها وقف الاعتقال الإداري.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه بالإفراج عنه رغم قرار بتجميد اعتقاله صدر الجمعة.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 165 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاعتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 19 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.


وإلى جانبهم  يواصل المعتقل عماد أبو الهيجاء من جنين، إضرابه عن الطعام بحسب عائلته،  قبل 5 أيام مطالبًا بأن يجتمع مع والده الأسير القائد جمال أبو الهيجاء، المحكوم بالسّجن مدى الحياة، إضافة إلى شقيقيه المعتقلين إدريًا وهما عاصم وعبد السلام، حيث ترفض إدارة السجون أن يلتقوا بوالدهم المعتقل منذ عام 2002.يذكر أن عماد معتقل منذ الأول من آذار العام الجاري، وقد حوّله الاحتلال إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 شهور، ويقبع في زنازين سجن "مجدو".

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 12:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الجنائية الدولية: البرهان تعهّد "التعاون الكامل" مع التحقيق في انتهاكات في دارفور

الخرطوم-(أ ف ب) -قال المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إن السودان تعهّد "التعاون الكامل" في التحقيق بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور إبان حكم الرئيس المخلوع عمر البشير.


وجاءت تصريحات خان عقب لقائه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الذي نفّذ انقلابا عسكريا العام الماضي استولى على أثره على السلطة، وبعد تفقّده مخيمات في دارفور حيث تقول الأمم المتحدة إن 300 ألف شخص قتلوا خلال النزاع الذي اندلع في العام 2003.


وفي تصريح للصحافيين، قال خان الذي يزور السودان منذ السبت إن "الكلام الذي سمعته من رئيس مجلس السيادة إيجابي جدا"، وتابع "حاليا يكمن التحدي في ترجمة ذلك إلى أفعال".


والبشير (78 عاما) معتقل في الخرطوم منذ أن أطيح في العام 2019، وهو مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية منذ أكثر من عقد على خلفية تهم بالضلوع في إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


كذلك تلاحق المحكمة اثنين من معاونيه السابقين بتهم الضلوع في جرائم حرب.


وقال خان في ختام زيارته إن البرهان الذي كان من كبار الضباط في عهد البشير، تعهّد "التعاون الكامل" والتزام "إحقاق العدالة لأبناء دارفور".


وشدد خان على ضرورة إجراء تحقيقات "مستقلة" و"ذات مصداقية".


اندلع النزاع في دارفور في العام 2003 حين حمل أبناء أقليات إثنية السلاح ضدّ نظام الخرطوم احتجاجا على تعرّضهم لتمييز ممنهج.


وتصدّت الخرطوم للتمرد بنشر قوات حكومية وميليشيات الجنجويد المؤلفة من القبائل العربية والمتّهمة بارتكاب فظائع في الإقليم.


ومنذ زمن تتّهم منظّمات تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان البشير ومعاونيه السابقين بانتهاج سياسة الأرض المحروقة وبارتكاب عمليات اغتصاب وقتل ونهب وحرق القرى.


والثلاثاء قال خان إن السودانيين "سئموا الوعود ويتوقون الى العدالة" معربا في مداخلة عبر الفيديو خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي عن أسفه لغياب المحاسبة عن الجرائم المرتكبة.


وأشار خان إلى تراجع تعاون سلطات الخرطوم مع المحكمة الجنائية الدولية في الأشهر الأخيرة.


وبحسب منظمات حقوقية تم دمج كثر من عناصر الجنجويد في قوات الدعم السريع، وهي وحدات شبه عسكرية نافذة بقيادة محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني والمعروف بـ"حميدتي".


والتقى خان دقلو خلال زيارته السودان.


في العام 2020 وقّعت السلطات السودانية اتّفاق سلام مع عدد من الحركات المسلّحة المتمرّدة، وبعضها في دارفور، في خطوة كان يؤمل منها وضع حد للنزاع في المناطق النائية.


ومذّاك تولى عدد من قادة الحركات المتمردة السابقة مناصب حكومية رفيعة.


وفي نيسان/أبريل بدأت إجراءات المحاكمة في قضية المتهم علي محمد علي عبد الرحمن، المعروف باسم علي كوشيب في نيسان/أبريل 2022. وهذه هي أول محاكمة تجرى أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب في دارفور. 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 11:52 مساءً - بتوقيت القدس

قلقيلية أنموذجًا.. استصلاح الأراضي الزراعية.. "مقاومة صامتة" ضد الاستيطان

قلقيلية-"القدس" دوت كوم- مصطفى صبري- على مرمى حجر أصبحت المستوطنات قرييبة من منازل الفلسطينيين في الكثير من المناطق، ما دفع المزارعين أو المستثمرين للأراضي الزراعية القريبة من تلك المستوطنات، إلى أن يستصلحوا الأراضي كجزء من "المقاومة الصامتة للاستيطان".


ثبات على الأرض
محافظة قلقيلية أصبحت تحتل المرتبة الأولى بعدد المستوطنين والمستوطنات، حتى إن عدد المستوطنين أصبح قريباً من عدد مواطني المحافظة، نتيجة زيادة وتيرة الاستيطان، لذا لجأ المزارعون لاستصلاح أراضيهم.


المواطن ماهر نوفل من قلقيلية استثمر عشرة دونمات جنوب المدينة بأراضي "راس عطية"، وعلى مسافة الصفر من جدار مستوطنة "الفيه منشه"، وهو يقول لـ"القدس": "قمت باستصلاح الأرض بإحضار جرافات كبيرة اتزعت الصخور، وتم إحضار شاحنات مليئة بالأتربة لزراعة الأرض بسهولة، وهي بعيدة عن سياج مستوطنة (الفيه منشه) 40 متراً فقط، وأنا أعتبر هذا الأمر نوع من الثبات على الأرض".


ويضيف نوفل، "إن الأرض عندما تكون مزروعة يصعب مصادرتها، فإصلاح الأرض له فائدة بمنع المصادرة، عدا عن مردودها الاقتصادي، حيث قمت بزراعة الارض من كل أصناف أشجار الفواكه، وقمت بإيصال المياه إليها، ولم أكن الوحيد باستصلاح الأرض، بل هناك العشرات ممن أحدثوا تغييرًا بالمنطقة من خلال الاستصلاح الكامل للأرض، والكل في المنطقة سعيد بهذا الإنجاز الفريد من نوعه".


ويقر نوفل بأن استصلاح الأراضي الزراعية في المناطق "ج" مكلف، لكنه يؤكد أن الإنسان الفلسطيني يشعر بأنه يقوم بعملية إنقاذ للأرض من صفقات بيع مزورة أو مصادرة، بحجة أن "الأرض غير مستخدمة".


إقبال على الاستصلاح

وليد جلعود يعمل على بئر ارتوازي في منطقة عزبة "جلعود" جنوب قلقيلية، يؤكد أن زيادة رقعة استصلاح الأراضي من مستثمرين جدد زاد من عمل البئر الارتوازي أضعافًا مضاعفة، ويقول لـ"القدس": "إن استصلاح الأراضي يحتاج إلى مياه، وبالأعوام الأخيرة زاد الضغط على البئر الارتوازي، وأصبحت ساعات العمل على مدار الساعة".


أما التاجر جمال قزمار وهو موزع مواد زراعية، فإنه يقول لـ"القدس": "إن استصلاح الأراضي زاد من قبل الفلسطينيين بدافع ذاتي، ولم تعد أرض غير مستخدمة في المنطقة، ولو كان الأمر سابقاً بهذا التفكير، لما استولى المستوطنون على الأأراضي، فعدم استخدام الأراضي يدفع الاحتلال إلى مصادرتها".


بالنسبة لقزمار، فإن هذا الاستصلاح يعتبر علامة فارقة بحياة الفلسطينيين، إذ لم يعد الفلسطيني ينتظر الحلول، "فالانتظار يعني عدم إنقاذ الأرض، والاحتلال كما نشاهده يسابق الزمن، فالمستوطنات تتوسع يومياً على حساب أراضينا، وقد شرع الاحتلال في السابق بإقامة مدينة استيطانية في المنطقة بين مستوطنات: (شعاريات تكفا)، و(اورانيت)، و(الكناه)، وغيرها من المستوطنات، حتى يتم إحكام السيطرة على ما تبقى من الأرض".


تسهيلات لاستصلاح الأراضي

في قرية كفر لاقف شرق قلقيلية تم استصلاح مئات الدونمات أمام أكبر تجمع استيطاني في شمال الضفة الغربية، والمعروف بـ"تجمع القرنين"، حيث يقول المواطن عاهد عساف لـ"القدس": "لقد تم استصلاح مساحات واسعة من أراضي القرية من مستثمرين من مدينة قلقيلية، وباقي التجمعات الأخرى في المحافظة، وتم توفير البنية التحتية لهم، حتى يتم استصلاح الأراضي من الجهة الشمالية للطريق الواصل بين قلقيلية ونابلس".


ويقول المواطن غالب نوفل لـ"القدس"، وهو الذي كان له السبق في الاستثمار، "في البداية لم تكن هنالك اية مظاهر استصلاح في المكان، وقبل عشرين عاماً قمت بشراء أرض، وبعدها تتابعت عمليات الشراء وإصلاح الأراضي، وأصبحت المنطقة عامرة، نحن نقابل مستوطنات كبيرة من جهة الجنوب، إلا أن وجودنا في المكان جسد فيه بصمة الثبات على الأرض".


أهمية الاستثمار بالريف

بالنسبة للمهندس ياسر جعيدي صاحب فكرة مشروع (ريف قلقيلية) في منطقة جيوس بقلقيلية، فإنه يقول لـ"القدس": "إن البناء في الريف، واستصلاح الأراضي أكبر خدمة نقدمها بمسيرة الدفاع عن الأرض، لذا كان مشروع (ريف قلقيلية) من مجموعة من المهندسين فكرة إبداعية، وفي المنطقة التي تم اعتبارها حقلاً للمشروع أقيمت مشاريع سياحية قريبة منه، وهذا الأمر له فائدة عظيمة من الناحية العمرانية والتوسع السكاني، وأيضاً من الناحية الوطنية".


ويضيف جعيدي، "إالاحتلال له طريقة خبيثة بعملية استهداف المناطق للاستيطان والأغراض العسكرية، منها: تصوير المنطقة جوياً لعدة سنوات، حتى يثبت أنها فارغة وغير مستخدمة، وبعدها ينقضّ عليها لبناء مستوطنات في المنطقة، لذا فالواجب على الكل الاستثمار في الريف الفلسطيني بكافة المواقع، والزراعة فيه، إذا لم يكن بالإمكان البناء". 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 11:17 مساءً - بتوقيت القدس

خبراء أمميون يدينون إغلاق إسرائيل مؤسسات حقوقية وأهلية

جنيف- "القدس" دوت كوم- أدان خبراء حقوق إنسان أمميون تصاعد الهجمات الإسرائيلية ضد مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، في أعقاب إغلاق الجيش الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، مكاتب سبع منظمات حقوقية وإنسانية فلسطينية تعمل في رام الله.


وقال الخبراء في بيان، اليوم الأربعاء، إن هذه الإجراءات ترقى إلى مستوى التكميم الشديد للمدافعين عن حقوق الإنسان "وهي غير قانونية وغير مقبولة"، وحثوا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على اتخاذ تدابير فعالة - يكفلها القانون الدولي - لوضع حد لهذه الانتهاكات.


وجدد الخبراء ما قالوه في نيسان/أبريل الماضي، وهو أن "هذه التصنيفات والإعلانات غير شرعية وغير مبررة ولم يتم تقديم أي دليل ملموس وموثوق يدعم مزاعم إسرائيل".


وأوضح البيان أنه "في 18 و21 آب/ أغسطس الجاري، استجوبت السلطات الإسرائيلية ثلاثة مدراء من المنظمات السبع، وهي اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، مؤسسة الحق، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال".


وأشار الخبراء، بقلق خاص، إلى التهديدات المزعومة التي أطلقها جهاز الشاباك الإسرائيلي، بما في ذلك ما ورد في بيان عام، بشأن مدير عام مؤسسة الحق، شعوان جبارين.


وقال الخبراء: "اتخذت الحكومة الإسرائيلية إجراءات متعددة لتقويض منظمات المجتمع المدني، وتقييد وقمع الأنشطة المشروعة للمدافعين عن حقوق الإنسان، وهو ما يؤثر أيضا، بشكل غير متناسب، على المدافعات عن حقوق الإنسان".


وأوضح الخبراء أن نتيجة هذه الإجراءات هي "انتهاكات جسيمة للحق في حرية تكوين الجمعيات والرأي والتعبير والحق في المشاركة في الشؤون العامة والثقافية، وهي أمور يتعين على إسرائيل الالتزام بها واحترامها وحمايتها".


وقالوا "إن المجتمع المدني هو ما تبقى للفلسطينيين للحصول على الحد الأدنى من الحماية"، مشيرين إلى أن تقليص هذه المساحة الحيوية والموارد "أمر غير قانوني وغير أخلاقي".


وفقا للخبراء المستقلين، فإن المعلومات التي قدمتها إسرائيل لتبرير قرارها بإدراج منظمات حقوق إنسان في القائمة السوداء على أنها منظمات إرهابية فشلت في إقناع الحكومات المانحة والمنظمات الدولية.


وأشار الخبراء إلى أن المراجعة التي تمت لمؤسسة الحق بواسطة المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال أكدت أنه "لم يتم العثور على شكوك حيال وجود مخالفات و/ أو احتيال يؤثر على الأموال المقدمة من الاتحاد الأوروبي".


ودعا الخبراء الاتحاد الأوروبي وجميع الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وجميع الدول الأعضاء إلى اتخاذ تدابير ملموسة لحماية المنظمات الفلسطينية والموظفين الذين تم مداهمة مكاتبهم وإغلاقها.


وقال الخبراء إن "هذه الحماية تعتمد على إلغاء إسرائيل، بشكل نهائي، لكل تصنيفاتها وإعلاناتها لهذه المنظمات على أنها (إرهابية) و(غير قانونية)".ودعا الخبراء الأمميون الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بشكل خاص إلى استخدام نفوذها، بشكل عاجل، لوقف هذه الهجمات العدوانية على المجتمع المدني، بما يتماشى مع التزاماتها وتعهداتها بشأن حماية المدافعين عن حقوق الإنسان والفضاء المدني.


وجاء في البيان: "مرة أخرى، من الواضح أن البيانات التي تدين وتأسف للإجراءات الإسرائيلية غير القانونية ليست كافية - لقد حان الوقت لأن يتبع الكلمات إجراءات سريعة وحاسمة من قبل المجتمع الدولي للضغط الدبلوماسي على إسرائيل لاستعادة سيادة القانون والعدالة وحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة".


يشار إلى أن المقررين الخاصين والخبراء المستقلين، يعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف وهو جهة حكومية دولية مسؤولة عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان حول العالم.


ويكلف المقررون والخبراء بدراسة أوضاع حقوق الإنسان وتقديم تقارير عنها إلى مجلس حقوق الإنسان.


 وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنصب شرفي، فلا يعد أولئك الخبراء موظفين لدى الأمم المتحدة ولا يتقاضون أجرا عن عملهم.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد أغلقت يوم الخميس الماضي 18 آب/أغسطس الجاري، مقرات 7 مؤسسات أهلية فلسطينية، في مدينتي رام الله والبيرة، واستولت على ممتلكاتها، وهي: الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والقانون من أجل حقوق الإنسان "الحق"، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، واتحاد لجان المرأة، ومؤسسة لجان العمل الصحي، واتحاد لجان العمل الزراعي، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/فرع فلسطين، الأمر الذي قوبل بإدانات محلية وعربية ودولية واسعة.


وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد قررت في 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، إغلاق 6 من هذه المؤسسات، (عدا مؤسسة لجان العمل الصحي)، بدعوى أنها "منظمات إرهابية".

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 11:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم كفل حارس لتأمين اقتحام المستوطنين

سلفيت- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، قرية كفل حارس شمال سلفيت.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال  اقتحمت القرية، لتأمين اقتحام المستوطنين لأداء طقوس تلمودية.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 10:30 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير المضرب عن الطعام عدّال موسى: مدير سجن "عوفر" هددني بالاعتقال والعزل عامين

جنين- "القدس" دوت كوم-  علي سمودي – كشف الأسير المضرب عن الطعام عدّال حسين داود موسى أمس، بأن مدير سجن "عوفر" هدده بالعزل والاعتقال لمدة عامين، في محاولة لثنيه والضغط عليه لفك إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم السابع عشر على التوالي.


وأوضح موسى في رسالة له وصلت "القدس" نسخة منها، أن مدير السجن وضابط الاستخبارات عرضوا عليه وقف إضرابه عن الطعام، مقابل أنهم سيساعدونه بأن لا يتم تمديد الاعتقال الاداري بحقه، إلا أنّ الأسير عدّال قابلهم بالرفض، وأبلغهم أنّ الصفقة تتم من خلال محامية الدفاع عنه فقط، ليرد عليه مدير السجن قائلًا له: "أعدك أن تبقى سنتين".


من جانب آخر، أكد الأسير موسى أنه يواجه ظروف عزل سيئة بزنازين سجن "عوفر"، ولا يزال يخوض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام رفضًا لقرار سلطات الاحتلال تحويله للاعتقال الإداري التعسفي بدون أن توجه له أي اتهام.


وأفاد الأسير بأن إدارة سجن "عوفر" نقلته في 22 من الشهر الجاري، إلى زنزانة أخرى مساحتها (2×2 متر)، يوجد بها نافذة صغيرة ومرتفعو ومغلقة، وبها فتحة صغيرة لا تتجاوز (2 سم)، أمّا الباب فإن النافذة الصغيرة التي عليه قامت إدارة السجن بإغلاقها، وقاموا بثقب ثلاث فتحات صغيرة من خلالها ولا يوجد داخل الزنزانة أي مصدر آخر للهواء.


ووفق الأسير موسى، فإن الزنزانة يوجد بداخلا فراش متسخ للغاية، وقد طالب مرارًا وتكرارًا بتنظيفها إلّا أنّهم رفضوا، لافتًا إلى أن قرار نقله إلى تلك الزنزانة عبارة عن عقوبة صادرة من مدير سجن "عوفر" بحقه للضغط عليه بسبب خوضه الإضراب.


وأشار الأسير موسى إلى أن مدير سجن "عوفر" يتعمد القيام بشكل دوري بالحضور إلى زنزانته، ويقوم بإحضار وجبات فاخرة وفواكه، ويحاول دعوته لتناول الطعام، إلا أن الأسير عدّال يرفض ذلك، إضافة لقيام المدير بالصراخ في وجهه، وأخذه إلى مكتبه لإطعامه، وهو ما رفضه بشدة.


وبخصوص وضعه الصحي، أوضح الأسير موسى، أنه كلّما يحاول الوقوف يشعر بدوار في الرأس، وغباش في الرؤية، وقبل يومين شعر بدوران شديد وسقط أرضًا، كما يعاني من آلام في كافة أنحاء جسمه ومفاصله، وآلام في المعدة والكلى، وانخفاض في وزنه.


وأكد الأسير موسى أن عيادة سجن "عوفر" طالبته بإجراء فحوصات طبية، وتلقي المدعمات، لكنه رفض ذلك، وأبلغهم أنه مستمر بإضرابه عن الطعام، وأن مطلبه هو تحديد سقف اعتقاله الإداري، والحصول على قرار جوهري، بعدم تجديد اعتقاله بعد انتهاء الأمر الحالي.


جدير بالذكر، أن الأسير عدّال موسى متزوج، واعتقلته قوات الاحتلال في السادس من الشهر الجاري، هو وشقيقه أحمد، وقررا خوض إضراب مفتوح عن الطعام بعد يومين من اعتقالهما، رفضًا لاعتقالهم التعسفي.


وقرر الأسيران عدال وأحمد خوض الإضراب كونهما يعلمان أن اعتقالهما تعسفيًا، وتأكيدًا لمعرفتهما أن اعتقالهما تعسفيًا أصدره ما يسمى الحاكم العسكري للمنطقة بحقهما قرار اعتقال إداري (عدّال مدة ثلاثة أشهر)، و(أحمد مدة أربعة أشهر).


وللأسير عدّال اعتقال سابق في سجون الاحتلال، حيث قضى 5 سنوات و3 أشهر، بتهمة مقاومة الاحتلال، أما شقيقه أحمد وهو متزوج وأب لسبعة أبناءفإنه يمكث حاليًا بسجن عيادة الرملة لتدهور وضعه الصحي، كونه مريض قلب، وسبق أن أجرى عمليات قلب مفتوح. 

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 10:16 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الدولة الفرنسي ينظر في ملف ترحيل إمام مهدد بالطرد إلى المغرب

باريس, 24-8-2022 (أ ف ب) -تنظر أعلى هيئة قضائية إدارية في فرنساالجمعة في طلب تقدمت به وزارة الداخلية لترحيل إمام في شمال البلاد.


ومن المرتقب أن يصدر قرار مجلس الدولة في خصوص الإمام الذي يحمل الجنسية المغربية ويبلغ من العمر 58 عاما، خلال 48 ساعة القادمة.


أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان في 28 تموز/يوليو عن طرد للداعية الاسلامي حسن إيكويسن المولود في فرنسا ولكنه مغربي الجنسية، والمتهم بالإدلاء بتصريحات معادية للسامية والمثليين ومعادية للمرأة خلال خطب أو مؤتمرات نظم بعضها قبل نحو 20 عامًا.


وعلّل وزير الداخلية الطرد في مرسوم وزاري اطلعت عليه فرانس برس بأن الامام يبث "إلى رأي عام واسع منذ العام 2000... خطابا يحرض على الكراهية والتمييز ويحمل رؤية عن الاسلام مخالفة لقيم الجمهورية".


وكشف وزير الداخلية مطلع آب/أغسطس ان الامام مدرج من قبل المخابرات الفرنسية في قائمة "اس" والتي تخص (أمن الدولة) وذلك "منذ 18 شهرا".


وقالت محامية الإمام لوسي سيمون إن "القضاء هو الذي سيقرر"، مبينة أن حسن إيكويسن "لا يمثل خطرا على الأمن العام".


وكانت المحامية طلبت من المحكمة بباريس وقف تنفيذ قرار الطرد.


وفي اليوم التالي علقت محكمة باريس الإدارية حكم الطرد معتبرة ان "السبب الوحيد القائم على وجود تحريض صريح ومتعمد على التمييز ضد المرأة لا يمكنه أن يبرر إجراء الطرد دون المساس بشكل خطير وغير متناسب بحقه في العيش حياة خاصة وعائلية عادية".


وأكد وزير الداخلية في مقابلة نشرت في صحيفة "لوجورنال دو ديمونش" أنه "تفاجأ بالقرار".


وتلقت المحامية منذ توليها ملف الدفاع عن الإمام رسائل تهديد. 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 10:09 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا" تبدأ توزيع مساعدات نقدية على لاجئين في غزة قريباً

 غزة- "القدس" دوت كوم- أعلن مدير شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، توماس وايت، أن الأونروا ستقوم خلال الأسابيع المقبلة، بتوزيع مساعدات نقدية للاجئين الأكثر حاجة في غزة.


وقالت وكالة الغوث في بيان، مساء اليوم الأربعاء، "ستقوم الأونروا بصرف 50 دولار للشخص الواحد بشكل دوري كل ثلاثة أشهر بالإضافة للمساعدة الغذائية".


 وبينت الأونروا أن الهدف من خلال هذه المساعدات هو التخفيف من عبء الآثار الاقتصادية الصعبة على اللاجئين الأكثر حاجة في قطاع غزة.


وأشارت إلى أنه سيستفيد حوالي 22,000 لاجئ، أي ما يقارب حوالي 13,000 أسرة لاجئة من هذه المساعدات النقدية، مؤكدةً أنها ستتواصل مع هذه الأُسر لاستلام المساعدات النقدية عبر البنوك.


وأوضحت أنه تم اختيار الأُسر المستفيدة وفقاً لمعايير الاحتياج التالية؛ أسرة تُعيلها امرأة أو يُعيلها قاصر، أو كبير في السن، وجود أفراد في الأسرة من ذوي الإعاقة أو أفراد يعانون من أمراض مزمنة.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

البيرة: إطلاق فعاليات "نادي علماء الآثار الصغار

البيرة- "القدس" دوت كوم- أطلقت وزارة السياحة وبلدية البيرة، اليوم الأربعاء، فعاليات "نادي علماء الآثار الصغار"، على امتداد عام كامل، وبمشاركة 25 طالبًا وطالبة.


ووفق بيان لبلدية البيرة، فإن النادي يجري تنفيذه بورشتين؛ الأولى في خربة الشويكة بمدينة البيرة لتدريب المشاركين على التنقيب عن الآثار، والثانية في وزارة السياحة للتعرف على مجموعة من مقتنيات الوزارة الأثرية.


ويشارك في النادي 25 طالبًا وطالبة من عمر (10 - 14 عاماًا)، ويتواصل على مدار عام كامل، ويتدرب من خلاله الطلاب على مهارات عديدة بعلم الآثار، ويتعرفون على تاريخ فلسطين، وأنماط حياة الناس عبر المكتشفات الأثرية.


يشار إلى أنه يشرف على التدريب الخبير عوني شوامرة، مدير دائرة البحث العلمي في وزارة السياحة والآثار. 

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

التحقيق في تسجيل صوتي يهدد بمهاجمة السفارة السعودية في بيروت

بيروت-(أ ف ب) -أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية الأربعاء أنها أوعزت للجهات المختصة إجراء تحقيق في تسجيل صوتي تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي يهدد بمهاجمة السفارة السعودية في بيروت.


وجاء في بيان الوزارة "وجّه وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، وبصفته رئيس مجلس الأمن الداخلي المركزي، كتابين الى كل من المديرية العامة لقوى الامن الداخلي - شعبة المعلومات طالبا إجراء الاستقصاءات اللازمة والعمل على توقيف من يثبت تورطه وإحالته امام القضاء".


وأوضحت الوزارة أن التوجيهات أعطيت "إثر انتشار تسجيل صوتي بتاريخ 23 آب/أغسطس 2022 لأحد الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي يتوعد فيه سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت بعمل ارهابي".


وأشار البيان إلى توفر معلومات للوزارة "ترجح أن المدعو علي بن هاشم بن سلمان الحاجي من الجنسية السعودية، هو صاحب التسجيل الصوتي المتداول ومطلوب للسلطات السعودية بجرائم ارهاب".


وأفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس بأن الحاجي يقيم في لبنان منذ سنوات و"شارك في العديد من المؤتمرات المعارضة للنظام السعودي"، حضرها مسؤولون كبار في حزب الله، المدعوم من إيران.


والحاجي في سوريا حاليا، بحسب المصدر.


وبعد قطيعة استمرت أشهرا عدة على خلفية تصريحات لوزير سابق اعتُبرت مسيئة للرياض، استأنفت السعودية في نيسان/أبريل علاقاتها الدبلوماسية مع لبنان.


وعلّقت السعودية في نيسان/أبريل 2021 استيراد الفاكهة والخضار من لبنان أو السماح بمرورها على أراضيها بعد ضبط شحنة ضخمة من حبوب الكبتاغون المخدرة مُخبأة ضمن شحنة من الرمان.


والشهر الماضي قُتل مواطن سعودي مُعارض في الضاحية الجنوبية لبيروت وأوقف شقيقاه على خلفية الواقعة.


وتعد السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الإقليمية.