فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

"وزير النقل والمواصلات" يدعم أصحاب المناطق الزراعية المهددة بالمصادرة من الاحتلال في أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت - قام وزير النقل والمواصلات عاصم سالم، اليوم الخميس، بجولة في محافظة أريحا والأغوار بحضور المحافظ جهاد أبو العسل، وذلك لدعم أصحاب المناطق الزراعية المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي وتعزيز صمودهم.


وجاءت هذه الجولة استمرارًا للحملة التي أطلقها الوزير سالم من مسافر يطا، التقى خلالها بالأهالي في قرى الجفتلك والعوجا والزبيدات وفصايل، واستمع إلى مطالبهم وقرر ترخيص كافة الجرارات الزراعية فيها مجانًا لمدة سنتين، بعد فحصها للتأكد من توفر شروط السلامة العامة للمحافظة على أرواح سائقيها ومستخدمي الطريق.


يذكر بأن الخطوات العملية التي باشرها وزير النقل والمواصلات تأتي بتوجيهات الرئيس محمود عباس "أبو مازن" للحكومة بتعزيز صمود الأهالي فوق أراضيهم.


بدورهم، وجه أهالي التجمعات السكانية المستهدفة الشكر للوزير سالم على هذه الإجراءات التي تساعدهم في حماية أراضيهم من غول الاستيطان وقرارات الاحتلال بالتضييق عليهم. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

"المفتي العام" يطالب أحرار العالم لفضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم-طالب المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، اليوم الخميس، أحرار العالم بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، والعمل على بذل الجهود الحثيثة للتعريف بالانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك، وفضحها في المحافل الدولية، وردع الاحتلال الإسرائيلي ومناصريه عن تزوير التاريخ والاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين بعامة والقدس بخاصة.


 وقال المفتي في بيان له، "إن قيام مقتحمات متطرفات للمسجد الأقصى بنشر صورهن بلباس فاضح في باحاته وأمام قبة الصخرة، مؤشر على الخطر، وازدراء لقداسة المكان والدين الإسلامي، وإمعان في استهداف الهوية الإسلامية للمدينة المقدسة."


وأضاف المفتي: "إن هذه الاعتداء والاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى مقدمة لتنفيذ مخططات سلطات الاحتلال الهادفة إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيه، محذراً من تداعيات هذا الاعتداء، مؤكداً أن المسجد الأقصى المبارك آية في كتاب الله، وجزء من عقيدة المسلمين، وهو بمبانيه ومساطبه وساحاته وما تحت الأرض وفوقها ملك للمسلمين وحدهم، رغم أنف الكارهين والمتربصين."


وتابع: "في الوقت الذي تتوسع سلطات الاحتلال في منع المصلين المسلمين من الوصول إلى مسجدهم الأقصى المبارك، وتواصل إجراءات إبعاد بعضهم عنه قسرياً، وتتصاعد اعتداءاتها الغاشمة على حراسه الذين يتصدون لقطعان المستوطنين الذين اقتحموه، فإنها تتمادى في انتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك وقدسيته، وموضحاً أن سلطات الاحتلال لا تنظر لأي قداسة إسلامية له، محذراً أن من حرب دينية شعواء، يصعب تخيل عواقبها."


ووجه المفتي رسائل استغاثة لكل من شيخ الأزهر الشريف ومفتي جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية ولبنان، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي، للوقوف إلى جانب مسرى رسولهم ومعراجه إلى السماء.



فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": الاحتلال الإسرائيلي يمعن في التنكيل بالأسيرات في سجن الدامون

رام الله - "القدس" دوت كوم- كشفت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب، خلال زيارتها لسجن الدامون، التفاصيل المأساوية والظروف الصعبة التي تعاني منها الأسيرات من عذاب جسدي ونفسي، ابتداءً بلحظة الاعتقال مرورًا بالتحقيق والزنازين والمعاناة المستمرة الممتدة طوال فترة الاعتقال.


ونقلت المحامية، عن الأسيرة دنيا جرادات (26 عامًا) من جنين، قولها، "بتاريخ 7/8/2022 وحوالي الساعة الرابعة فجراً داهمت قوات الجيش الإسرائيلي المنزل، حيث كانت قوات كبيرة تحاصر المنزل وقد أحضروا أعمامي لساحة المبنى، تم خلع باب المنزل، سألوا عن الأسماء وطلبوا هويتي وهاتفي النقال وحاسوبي وساعتي الذكية وقد فتشوا المنزل واعتقلوني، لم يخبروني سبب الاعتقال ولم يروني مذكرة التفتيش، وكانت يدي مكسورة رغم ذلك قيدوني، وقامت المجندة بتفتيشي تفتيشًا مذل".


وأشارت دنيا إلى أنه لاحقًا تم وضعها بعدها تم وضع دنيا في زنازين سجن الجلمة، ليبدأ التحقيق معها لمدة 14 يومًا قبل نقلها إلى سجن الدامون.


وتصف الأسيرة دنيا الزنزانة قائلةً: "ظروف الزنازين بالجلمة سيئة وقاسية، حيث أن الزنزانة بدون شباك وبدون تهوية طبيعية، الحيطان غامقة اللون وخشنة، المرحاض عبارة عن فتحة بالأرض رائحته كريهة، البطانيات قذرة وبدون وسادة، الضوء مزعج للنظر".


وتعاني الأسيرة جرادات من صداع دائم بسبب وجود ماء بالدماغ، وهذا يتطلب فحص شهري، لكن حتى لم يجرى لها أي فحص، إلى جانب آلام حادة بيدها إثر الكسر.  كما ذكرت المحامية الخطيب.


أما الأسيرة عطاف جرادات (50 عامًا) من جنين، فقد تم اعتقالها من منزلها يوم 27/12/2021، بعد اعتقال أبنائها الثلاث (غيث وعمر ومنتصر جرادات)، وقام الاحتلال بعد ذلك بهدم منزلها.  


وخضعت لتحقيق قاسي في معتقل الجلمة، و نقلت بعدها إلى سجن الدامون، حيث لا تزال موقوفة لغاية الآن، وترفض إدارة السجن السماح لها بالاتصال بأخيها وأبنائها الأسرى للاطمئنان عليهم، على الرغم من محاولاتها العديدة.


ونتيجة لاعتقالها، أصبحت عطاف تعاني من ضغط دم مرتفع وعدم انتظام بدقات القلب، كما تتلقى 8 أنواع من الأدوية، حيث تعرضت مرتين لأعراض جلطة وتم نقلها عدة مرات للمستشفى.


يُذكر أن عدد الأسيرات الحالي 29 أسيرة في سجن الدامون منهن 7 أسيرات أمهات، و 4 أسيرات أخرى في مركز تحقيق بتاح تكفا.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

حاخام فرنسا الأكبر لن يرافق ماكرون في زيارته للجزائر لإصابته بكوفيد

باريس - (أ ف ب) -أعلن كبير حاخامات فرنسا حاييم كورسيا, الخميس, أنه أجرى فحوصا أثبتت إصابته بكوفيد-19 ولا يمكنه بالتالي مرافقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر في زيارته الرسمية التي تستغرق ثلاثة أيام.


وقال الحاخام الأكبر لفرنسا الذي كان من أعضاء الوفد الرسمي، لوكالة فرانس برس "لا أعاني من أعراض. كان يجب إجراء اختبار للطيران لكن بالنسبة لي لم تكن هناك مشاكل. عندما حصلت على النتيجة، فوجئت"، مؤكدا بذلك معلومات بثتها إذاعة مونتي كارلو.


وكان كورسيا اعتذر صباح الخميس عن دعوة إلى الإذاعة بعد ظهور نتيجة الاختبار.


ونفى كورسيا الذي استهدفته حملة شتائم على شبكات التواصل الاجتماعي في الساعات ال48 الماضية، أن يكون تعرض لضغوط حتى لا يتوجه إلى الجزائر.


وقال لإذاعة راديو "جي" التابعة للجالية اليهودية "ليس أنه لم تكن هناك ضغوط فقط بل دعاني الرئيس وشدد على الدعوة. أصدرت الجزائر تأشيرتي وأرادت الجزائر أن أكون هناك لذلك ليست هناك أي مشكلة".


وأكد كورسيا لفرانس برس أنه كان يريد أن يتحدث خلال زيارة لمقبرة سانت أوجين في العاصمة الجزائرية حيث دفن عدد كبير من الفرنسيين المولودين في الجزائر عن "انتظار كثيرين أن يتمكنوا من الذهاب إلى الجزائر وأن يتمكنوا من زيارة قبور أسلافهم".


وأراد حاييم كورسيا وهو ابن يهوديين ولدا في الجزائر "تيسير هذه الإمكانية" حتى لا تكون الجزائر "مجرد بلد نتحدث عنه ولا يمكننا الذهاب إليه ورؤيته".


يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد ظهر الخميس زيارته الرسمية للجزائر التي تستغرق ثلاثة أيام يرافقه وفد كبير يضم سبعة وزراء.


وهذه هي المرة الثانية التي يزور فيها السيد ماكرون الجزائر كرئيس بعد زيارة أولى في كانون الأول/ديسمبر 2017، في بداية ولايته الأولى التي دامت خمس سنوات.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال 4 مقدسيين أحدهم خطط لعملية في قلب العاصمة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - مددت محكمة إسرائيلية في القدس المحتلة، اليوم الخميس، اعتقال 4 مقدسيين، بزعم السلوك "غير المنظم"، وتخطيط أحدهم لتنفيذ عملية في قلب المدينة المقدسة.


وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن التحقيقات مع الشبان الأربعة الذين اعتقلوا الشهر الماضي من حي جبل المكبر، وتتراوح أعمارهم ما بين 18 و20 عامًا، تبين أن أحدهم خطط لهجوم كبير في وسط القدس المحتلة، وكان يخطط لشراء بندقية من طراز M-16.


ووفقًا للموقع، فإنه تم تمديد اثنين من المعتقلين حتى يوم غد لتقديم لائحة اتهام ضدهم، من بينهم الذي خطط للعملية، وتمديد اعتقال الآخرين لفترة أخرى لاستكمال التحقيقات معهما للاشتباه بإلقائهما زجاجات حارقة تجاه قوات إسرائيلية.




فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يؤجل محكمة الأسيرة دينا جرادات من جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم- أجلت محكمة "سالم" الإسرائيلية، اليوم الخميس، محكمة الأسيرة دينا نايف جرادات حتى تاريخ 31 آب الجاري، من مخيم جنين.


 يُذكر أن الأسيرة جرادات معتقلة منذ السابع من آب، وهي طالبة إعلام في جامعة القدس المفتوحة.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

ميانمار.. احتجاز سفيرة بريطانية سابقة في رانغون

رانغون - (أ ف ب) -تحتجز السلطات البورمية السفيرة البريطانية السابقة لدى بورما فيكي بومان، كما أفاد مصدر دبلوماسي وكالة فرانس برس الخميس.


أوقفت فيكي بومان التي كانت سفيرة لبلدها في بورما بين 2002 و2006، الأربعاء في رانغون العاصمة الاقتصادية للبلاد التي تشهد صراعا عنيفا منذ انقلاب الأول من شباط/فبراير 2021، وفقا لهذا المصدر الذي طلب عدم كشف هويته.


قبل توليها ذلك المنصب، كانت بومان دبولوماسية برتبة سكرتير ثان في السفارة البريطانية من 1990 إلى 1993.


وقال ناطق باسم السفارة البريطانية لوكالة فرانس برس "نحن قلقون إزاء احتجاز امرأة بريطانية في ميانمار". وأضاف "نحن على اتصال بالسلطات المحلية ونقدم مساعدة قنصلية".


وأوضح المصدر الدبلوماسي أن زوج بومان الفنان المعروف هتين لين احتجز أيضا. وأوردت وسائل إعلام محلية أن بومان وزوجها نقلا إلى سجن إنسين في رانغون وستوجه إليهما تهمة انتهاك قوانين الهجرة.


وينص القانون على عقوبة السجن لخمس سنوات عن كل تهمة من هذا النوع.


ولم يرد ناطق باسم المجموعة العسكرية على طلبات وكالة فرانس برس للتعليق.


تعمل بومان مديرة في "مركز ميانمار للأعمال التجارية المسؤولة" وتتحدث بطلاقة اللغة البورمية.


وكان هتين لين اعتقل في 1998 وسجن بتهمة معارضة حكم المجلس العسكري آنذاك. وبعد إطلاق سراحه في 2004، لفت انتباه السفيرة بومان آنذاك عبر سلسلة من اللوحات التي رسمها أثناء سجنه مستخدما مواد مهربة.



وقد اقنعته بأن يسمح لها بأخذ اللوحات من أجل سلامته وتزوجا في 2006.


والعلاقات بين المملكة المتحدة وبورما متوترة منذ انقلاب 2021.


وانتقد المجلس العسكري في وقت سابق من هذا العام خفض بريطانيا مؤخرا لمستوى بعثتها في البلاد ووصف القرار بأنه "غير مقبول".


وفرضت الحكومة البريطانية عقوبات على العديد من الشركات والأفراد المرتبطين بالجيش في أعقاب استيلاء الجيش على السلطة.

اقتصاد

الخميس 25 أغسطس 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

سوني ترفع أسعار أجهزة "PS 5" في بعض الأسواق خارج الولايات المتحدة

طوكيو -  (أ ف ب) -فيما يشكل العثور على أجهزة PlayStation 5 من سوني مهمة صعبة أصلاً، قالت الشركة اليابانية المصنعة لأجهزة ألعاب الفيديو الشهيرة هذه الخميس إنها سترفع سعرها في أنحاء كثيرة من العالم.


فقد أوصت شركة "سوني إنتر أكتيف إنترتاينمنت" (اس آي إي) برفع سعر التجزئة لوحدة التحكم هذه في أوروبا والمملكة المتحدة واليابان والصين وأستراليا والمكسيك وكندا، وفق ما قال كبير مسؤولي الشركة جيم ريان.


وقال ريان إن المستهلكين الأميركيين لن تطالهم هذه الزيادات، من دون تقديم مزيد من الإيضاحات.


وسترتفع أسعار أجهزة PS5 Digital Edition للبيع بالتجزئة في أوروبا إلى 449,99 يورو (450 دولاراً)، بعدما كان السعر يقرب من 400 يورو.


وسيباع الجهاز نفسه في المملكة المتحدة مقابل 389,99 جنيهاً إسترلينياً (462 دولاراً)، بعدما كان سعره 359,99 جنيهاً استرلينياً. أما في اليابان فسيرتفع سعره إلى 49478 يناً (363 دولاراً)، بعدما كان 43978 يناً.


وعزت سوني هذا الارتفاع في الأسعار إلى "معدلات التضخم العالمية المرتفعة بالإضافة إلى اتجاهات العملة المعاكسة".
وقال ريان في بيان "بناءً على هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، اتخذت شركة +اس آي إي+ قراراً صعباً بزيادة سعر التجزئة الموصى به لبلاي ستيشن 5 في أسواق محددة".


وقال إن الأولوية القصوى الحالية لشركة سوني تتمثل في معالجة أزمة الإمداد التي جعلت شراء أجهزة PS5 أمراً صعباً.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

"وزارة الاتصالات" تطلق مسابقة لتصميم طابع بريد خاص بشيرين أبو عاقلة

رام الله -"القدس" دوت كوم- أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس، مسابقة لتصميم طابع بريد خاص بالصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، تخليداً لذكراها وتنديدًا بجريمة الاحتلال البشعة بحقها. 


وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. اسحق سدر في بيان صادر عن الوزارة، إن الهدف من هذه المسابقة هو إشراك الجمهور في اختيار الطابع وتقديم مقترحات فنية وجمالية تبرز مكانة الشهيدة أبو عاقلة كواحدة من شهداء الدفاع عن الحقيقة.


 وأكد أن الحكومة الفلسطينية نظرت منذ البداية بعين الأهمية لتخليد سيرة شيرين أبو عاقلة، وفضح الجريمة البشعة المتمثلة باغتيالها وكان أحد تلك السبل هو إصدار طابع بريدي تذكاري يخلد ذكراها، لافتاً إلى أن الطابع البريدي سيجوب العالم مذكراً بما يتعرض إليه شعبنا من جرائم على يد الاحتلال،  ومخلدًا كل من ناضلوا و ضحوا من أجل حرية شعبنا. 


وشدد سدر على أن الوزارة ستعمل بكل جهدٍ من أجل أن تواصل الاحتفاء بالإنجاز المعرفي والثقافي والعلمي في البلاد وتكريم كل من ساهم في فضح جرائم الاحتلال وتعزيز روايتنا التاريخية وحماية حقوقنا الوطنية.


 وشيد وزير الاتصالات بمسيرة الشهيدة الراحلة بالعطاء، والتي كان دورها كبير في فضح  جرائم الاحتلال ونقلها للعالم. 


وأضاف: "أن اغتيالها جاء نتيجة إصرارها على توثيق الانتهاكات بحق شعبنا، ولذلك  تقع علينا مسؤولية تخليد هذه الشخصية العظيمة، من أجل أن تظل القضية الفلسطينية حية."


وقال سدر: "إن الوزارة تقوم وعبر برنامج طوابع البريد بتخليد مسيرة القادة والشهداء والكتاب والفنانين والصحفيين لما لهم من دورٍ في صناعة التاريخ وبناء الهوية الثقافية الوطنية."


وأشار إلى أنه في الآونة الأخيرة أصدرت وزارة الاتصالات بريدًا تذكاريًا للشهيد الكاتب غسان كنفاني في ذكرى اغتياله الخمسين، وسابقًا تم إصدار طابع آخر لشاعر العودة هارون هاشم رشيد، بالإضافة إلى سلسلة طوابع لتخليد قادة الكفاح الوطني خلال المائة عام الماضية. 


كما تشمل هذه الإصدارات الاحتفاء بعناصر التراث المادي وغير المادي كما المكان والطبيعية في

فلسطين، لأننا نريد للقيم الجمالية والثقافية أن تكون مركباً أساساً من وعي أبنائنا عن فلسطين، ونريد لجمال فلسطين أن يظل حاضر.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

المتطرف بن غفير يخوض معركته الانتخابية على حساب دماء الشهداء ومعاناة الأسرى

رام الله خــــاص "القدس" دوت كوم - لا يتوقف عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتامار بن غفير، عن مواصلة ممارساته البلطجية التي عرف بها منذ بدء ظهوره بشكل أكبر إعلاميًا وسياسيًا عام 2019 بعد أن أصبح رئيسًا لحزب "قوة أو عظمة يهودية".


في العامين الأخيرين بعد أن أصبح عضوًا في الكنيست الإسرائيلي عبر الانتخابات الأخيرة عقب تحالفه مع حزب "الصهيونية الدينية" بعد أن كان الجميع يرفض التحالف معه، زادت سطوة بن غفير، ومعه زادت بلطجيته مستغلاً منصبه الجديد في محاولة منه لتحويل نفسه الشخصية اليمينية الأولى التي تحمي مصالح المستوطنين، وأن ما دونه من السياسيين وحتى من اليمين المتطرف مجرد رعاع لا يملكون أي قرار، ولا يؤثرون كما يفعل هو.


تصدر المتطرف بن غفير، المشهد في العامين الأخيرين بشكل أكبر من خلال محاولاته لمهاجمة أعضاء الكنيست العرب في الجلسات التي كانت تعقد ووصفهم بـ "الإرهابيين"، إلى جانب ظهوره في حي الشيخ جراح ومحاولة استفزاز السكان بحماية الشرطة الإسرائيلية أكثر من مرة، ثم ظهوره في الكثير من المناسبات وخاصة أمام الإعلام كما جرى في مسيرة الأعلام التي تصدر مشهدها، وما تبعها من اقتحام للأقصى، وقيادة مسيرات في الضفة الغربية للمستوطنين، والتوجه لمستشفيات يتواجد بها بعض الأسرى الفلسطينيين، ومحاولة اقتحام غرفهم، خاصة ممن أضربوا عن الطعام، قبل أن ينقلوا إلى تلك المستشفيات بسبب تدهور حالتهم الصحية، أو الجرحى منهم.


هذا المشهد دفع المتطرف بن غفير، للانشقاق عن رفيقه الذي أوصله للكنيست بتسلئيل سموترتيش، وافترقا، ليخوضا الانتخابات المقبلة في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، في قائمتين منفصلتين، مدعيًا في مقابلات وسائل الإعلام أن سموتريتش لا يرد على اتصالاته، ولذلك قرر خوض الانتخابات لوحده وهذا سيزيد من قوة اليمين وأنه سيتجاوز بقائمته التي ستتكون من كبار المستوطنين المتطرفين نسبة الحسم، وأنه سيعمل بشكل كبير من أجل إقامة حكومة يمينية يكون هو جزءًا منها.


ومع قرب الانتخابات الإسرائيلية، بدأ بن غفير حملته مبكرًا بالاتصال على أرقام عوائل الأسرى الجرحى، وبعض الأسرى من كبار قادة المقاومة ومنفذي العمليات، وتهديدهم، بتصفية أبنائهم داخل السجون والمستشفيات التي يقبعون بها ويتلقون فيها العلاج كالجريح نور الدين جربوع من جنين الذي يعاني من شلل نصفي منذ اعتقاله عقب إصابته في عملية للاحتلال.


هذه الحملة المبكرة، يسعى بن غفير من خلالها شراء أصوات المستوطنين المتعطشين لـ "الإرهاب" و "العنصرية" وهو ما يظهر من أفعالهم اليومية بحق الفلسطينيين بحماية من جيش الاحتلال، خاصة وأنه لا يتوانى في دعم هؤلاء المتطرفين وحتى استخدام حصانته في نقل المياه والطعام لهم خلال إقامة البؤر الاستيطانية.


قد يفلح بن غفير في حملته الانتخابية ويحصد بعض الأصوات التي قد توصله أو لا توصله إلى الكنيست مجددًا، لكن هناك شيء أكيد أن الكثير من السياسيين وخاصة في اليمين سيسعون لإسقاطه، ليس من أجل أفكاره التي يتشبع بها المجتمع الإسرائيلي، ولكن من أجل محاولة تجنب معركة لا يحمد عقباها مع المقاومة الفلسطينية بسبب تصرفات "الأرعن المتطرف" الذي عملت حكومة بنيامين نتنياهو، ثم حكومة نفتالي بينيت، ثم حكومة يائير لابيد، بمنعه من الوصول إلى بعض المناطق الحساسة مثل اقتحام الأقصى في بعض الفترات، ومنع وصوله للبلدة القديمة خلال مناسبات معينة منعًا لتصعيد لم تكن ترغب فيه المؤسسة السياسية والأمنية الإسرائيلية آنذاك، ويبدو أنها لا ترغب فيه خلال الفترة المقبلة.

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

سيناريوهات مجموعة الموت تطرق أبواب دوري الأبطال

ستجرى مساء اليوم الخميس، قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الجديد، حيث بدأ المراقبون في تكهن شكل المجموعات مع اكتمال عقد الفرق الـ32 المتأهلة إلى هذا الدور.


المستوى الأول سيشمل وفقا لتصنيف الاتحاد الأوروبي الأخير، أندية ريال مدريد وأينتراخت فرانكفورت ومانشستر سيتي وميلان وبايرن ميونخ وباريس سان جيرمان وبورتو وأياكس.


وسيضم المستوى الثاني، أندية ليفربول وتشيلسي وبرشلونة ويوفنتوس وأتلتيكو مدريد وأشبيلية ولايبزيج وتوتنهام.

وبالنسبة لفرق المستوى الثالث، فهناك بوروسيا دورتموند وسالزبورج وشاختار دونتسك وإنتر ميلان ونابولي وبنفيكا وسبورتنج لشبونة وباير ليفركوزن، فيما يتكون المستوى الرابع من فرق رينجرز ودينامو زغرب ومارسيليا وكوبنهاجن وكلوب بروج وسلتيك وفيكتوريا بلزن ومكابي حيفا.

وستوزع الفرق إلى 8 مجموعات، من خلال اختيار فريق من كل مستوى في مجموعة واحدة، مع تجنب اختيار فريقين من بلد واحد في المجموعة ذاتها.

مجموعات الموت

هناك سيناريوهات عديدة، يمكنها أن تشكل ما نسميه عادة بمجموعة الموت، ويمكن استعراضها بشكل مختصر.

من الممكن أن يقع حامل اللقب ريال مدريد، في مجموعة واحدة مع وصيفه ليفربول، وقد ينضم إليهما من المستوى الثالث إنتر ميلان، ومن الرابع مارسيليا.

من ناحيته، فإن مانشستر سيتي، مرشح للوقوع مع برشلونة من المستوى الثاني، وبوروسيا دورتموند من الثالث، ورينجرز من الرابع.

برشلونة الذي يقع في المستوى الثاني، قد يلعب في مجموعة واحدة أمام نجمه السابق ليونيل ميسي وباريس سان جيرمان، ويمكنه أيضا مواجهة بنفيكا من المستوى الثالث، وهو الفريق الذي تسبب له بمشاكل جمة في دور المجموعات الموسم الماضي، إضافة إلى سيلتيك من المستوى الرابع.

أما بايرن ميونخ، فهناك احتمال أن يواجه تشيلسي من المستوى الثاني، ونابولي من المستوى الثالث، وكلوب بروج من المستوى الرابع.

مجموعات سهلة

من ناحية ثانية، يأمل الكبار، خصوصا من المستوى الثاني بمجموعات مريحة، تجنبهم قدر الإمكان من مواجهات صعب في دور أول سيقام ضمن فترة 8 أسابيع بدلا من 12.

سيكون لايبزيج الفريق الذي تتمنى فرق المستوى الأول مواجهته، فيما ستكون فرق المستوى الثاني حالمة في الوقوع بمجموعة تضم من المستوى الأول آينتراخت فرانكفورت أو بورتو أو أياكس.

السيناريو الأسهل لكبار المستوى الأول، سيتمثل بالوقوع في مجموعة تضم لايبزيج وسالزبورج وماكابي حيفا، وبدرجة أقل أشبيلية وشاختار دونتسك الذي لن يلعب على أرضه بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا، وفيكتوريا بلزن التشيكي.

معارك حساسة

ميسي قد يلعب أمام برشلونة، في معركة شديدة الحساسية، وهو ما قد ينطبق أيضا على لاعب بايرن ميونخ ساديو ماني أمام ليفربول، ونجم مانشستر سيتي إيرلينج هالاند أمام بوروسيا دورتموند أو سالزبورج، ونجم برشلونة روبرت ليفاندوفسكي أمام البافاري.

لكن الحساسية المفرطة لن تفيد في هذه المرحلة، وبالنسبة لفرق مثل مانشستر سيتي، فإن كل ما تطمح إليه، هو عدم مواجهة أتلتيكو مدريد من المستوى الثاني، ما قد يعيد إلى الذكريات شجارات الفريقين داخل وخارج الملعب في المسابقة ذاتها الموسم الماضي.
 
من ناحيته، يسعى ميلان من المستوى الأول، للوقوع في قرعة مريحة، تضمن له الظهور في الأدوار الإقصائية التي فشل في بلوغها الموسم الماضي، في عودته المنتظرة إلى المسابقة.

ويدرك بوروسيا دورتموند وإنتر ميلان من المستوى الثالث، حراجة موقفهما، حيث يحلمان بقرعة تجنبهم من خروج مبكر، فقد يلعب إنتر أمام بورتو ولايبزج ودينامو زغرب، وقد يواجه دورتموند كل من أياكس وأشبيلية وكوبنهاجن.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

تجريف 4 دونمات.. إصابة 3 مواطنين جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- أصيب 3 مواطنين، اليوم الخميس، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، عليهم داخل أراضيهم في بلدة السموع جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على المواطنين أثناء تصديهم لتلك القوات التي كانت تحاول تجريف أراضيهم الزراعية.


وأشارت إلى أن جرافة إسرائيلية قامت بتجريف نحو 4 دونمات مزروعة بأشتال الزيتون في المنطقة.


عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

تسجيل أربع إصابات جديدة ب"الحمى" في كوريا الشمالية

سيول - (أ ف ب) -أعلنت كوريا الشمالية أن أربع إصابات جديدة "بالحمى" سجلت على أراضيها، مشيرة إلى أنها تشتبه بارتباطها ب"الوباء الخبيث" بعد أسبوعين على إعلان "انتصارها الكبير" على كوفيد-19.


وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الخميس أن أربع إصابات جديدة بالحمى سجلت في 23 آب/أغسطس في مقاطعة ريانغانع على الحدود مع الصين، مستندة في معلوماتها على بيانات من السلطات الصحية.


واضافت أنه "تم عزل المنطقة التي ظهرت فيها الإصابات الأربع بالحمى على الفور وفي الوقت نفسه حشدت (السلطات) بسرعة فرق الاوبئة المتنقلة وفرق التشخيص والعلاج السريع".


وتابعت أن السلطات العامة "تتخذ أيضا إجراءات للتحقيق في مصدر هذه البؤرة الوبائية".


وتتحدث كوريا الشمالية عن "مصابين بالحمى" بدلا من مرضى كوفيد ربما بسبب نقص وسائل إجراء الاختبارات.


وفي أيار/مايو، أكد النظام المعزول الذي فرض إغلاقا صارما لحدود البلاد منذ بداية الوباء، وجود متحورة أوميكرون في العاصمة بيونغ يانغ.


وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي أصيب بالفيروس في وقت سابق من هذا الشهر أنه حقق "انتصارا كبيرا" ضد الفيروس وأمر برفع جميع القيود تقريبًا مثل الالتزام بوضع كمامة بينما لم ترصد أي إصابات جديدة.


وسجلت البلاد حوالى 4,8 ملايين "إصابة بالحمى" منذ نهاية نيسان/أبريل بينها 74 وفاة فقط بمعدل وفيات بلغ رسميا 0,002 بالمئة، حسب وسائل الإعلام الحكومية.


ولم تسجل أي إصابة منذ 29 تموز/يوليو.


ويشكك الخبراء بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، في إحصاءات بيونغ يانغ الصحية وسيطرتها على تفشي المرض.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تدين تهنئة لجنة تابعة لمنظمة التحرير "غالئون" بانتخابها لقيادة "ميرتس"

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت حركة حماس، اليوم الخميس، تهنئة لجنة "التواصل مع المجتمع الإسرائيلي" التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، لزعيمة حزب ميرتس "زهافا غالئون"، بانتخابها لقيادة الحزب.


وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس، في تصريح صحفي مقتضب، هذا سلوك مستنكر ومرفوض، ومخالف للإجماع الوطني الرافض للعلاقة مع الاحتلال.


واعتبر قاسم، أن هذا يشجع بعض الأطراف لاستمرار تطبيعها مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.


منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

سرقة صورة شهيرة لونستون تشرشل من داخل فندق كندي

اوتاوا - (أ ف ب) -سُرقت صورة شهيرة لونستون تشرشل واستُبدلت بنسخة عنها داخل فندق فخم في العاصمة الكندية أوتاوا، على ما أعلن الفندق الذي أطلق نداء إلى العامة للمساعدة على استعادة العمل.


واحتاج الأمر أشهراً عدة قبل أن يدرك موظفو فندق "شاتو لورييه" أن صورة لتشرشل موجودة في المكان تختلف عن سائر الصور المعروضة في قاعة المصور الشهير يوسف كارش، وإطارها مثبت بطريقة خاطئة.


لكنّ إدارة المكان احتاجت بضعة أيام فقط لتحديد تاريخ السرقة مع هامش أسبوع ونصف أسبوع، بالاستناد إلى صور عدة للعمل أرسلها نزلاء سابقون، على ما قالت مديرة الفندق جنفياف دوما لوكالة فرانس برس.


وأضافت المديرة "ربما أراد شخص ما هذه الصورة، إما لمجموعته الخاصة أو لبيعها"، مشيرة إلى أن الصورة المسروقة لا تُقدّر بثمن.


مع ذلك، تُقدر قيمة الصورة التي تُظهر الزعيم البريطاني بعد خطابه أمام البرلمان الكندي في عام 1941، بنحو 100 ألف دولار أميركي. وترجّح إدارة الفندق أن تكون السرقة حصلت في الفترة ما بين 25 كانون الأول/ديسمبر 2021 و6 كانون الثاني/يناير 2022.


ولفتت دوما إلى أن هذه الصورة "جزء من تاريخ كارش والفندق وكذلك تاريخ كندا وبريطانيا في زمن الحرب"، قائلة إنها "حزينة للغاية بسبب هذه السرقة المخزية".

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق سراح عمران خان بكفالة من قبل محكمة مكافحة الإرهاب في باكستان

اسلام اباد -  (أ ف ب) -أُفرج عن رئيس الحكومة الباكستانية السابق عمران خان المتهم بانتهاك قانون محاربة الإرهاب، بكفالة الخميس، حسبما أعلن مسؤول في حزبه.


سيسمح هذا القرار الصادر عن محكمة مكافحة الإرهاب لخان بمواصلة سلسلة من التجمّعات في جميع أنحاء البلاد للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة.


ويشكل مثول رئيس الحكومة السابق أمام المحكمة أحدث فصل في الخلافات السياسية المستمرة منذ أشهر وبدأت في نيسان/أبريل، عندما أُطيح نجم الكريكيت السابق في اقتراح لحجب الثقة في الجمعية الوطنية.


منذ ذلك الحين، بدأ تنظيم تجمّعات كبيرة في البلاد هاجم خلالها السلطة القائمة وحكومة الرئيس شهباز شريف، مؤكداً أنّ هذا الأخير فُرض على باكستان عبر "مؤامرة" دبّرتها الولايات المتحدة.


وقال فؤاد شودري وزير الإعلام السابق والمسؤول في حزب حركة إنصاف إن حكم المحكمة لم يكن متاحاً على الفور، لكن خان حصل على "الإفراج المؤقت" حتى الأول من أيلول/سبتمبر.


وأضاف "لسنا راضين عن هذا القرار. كان يجب على المحكمة رفض القضية بدلاً من ذلك".


وواجه خان وغيره من كبار المسؤولين في حركة إنصاف سلسلة من الاتهامات منذ الإطاحة بهم من السلطة.


وجاءت أحدث التهم الموجّهة إلى خان في أعقاب تصريحات أدلى بها في تجمّع حاشد في نهاية الأسبوع الماضي وانتقد فيها قاضي التحقيق الذي وقّع مذكرة توقيف بحق مسؤول في حركة إنصاف محتجز منذ أسبوع وقال قياديون في الحزب إنه تعرّض للتعذيب.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

25 قتيلًا في القصف الروسي على محطة قطارات بوسط أوكرانيا

كييف - (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة القصف الروسي على محطة القطارات في وسط أوكرانيا مساء الأربعاء إلى 25 قتيلًا و31 جريحًا، حسبما أعلنت الخميس الهيئة المشغّلة للقطارات الأوكرانية.


وقالت الهيئة على تلغرام "وفق المعلومات الصباحية، لدينا 25 قتيلًا منهم طفلان. 31 شخصًا جُرحوا منهم طفلان".


وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن مساء الأربعاء عن قصف صاروخي روسي، في مستهلّ خطاب ألقاه عبر الفيديو أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتحدّث عن مقتل 22 شخصًا في حصيلة أولية.


وحصل القصف على محطة قطارات في تشابلينو في منطقة دنيبروبيتروفسك في وسط أوكرانيا. وأشار زيلينسكي إلى أن "النيران اشتعلت في أربع عربات لنقل الركاب".


حصل القصف بالتزامن مع إحياء أوكرانيا ذكرى استقلالها عن الاتحاد السوفياتي في العام 1991. ودخل الغزو الروسي لأوكرانيا الأربعاء شهره السابع.


في حين أن الجزء الأكبر من القتال يترّكز حاليًا في شرق وجنوب أوكرانيا حيث لا يبدو أن أيًا من الجانبين يحرز تقدمًا، تقول كييف إن روسيا تضرب بانتظام المدن الأوكرانية بصواريخ بعيدة المدى.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال الشيخ السعدي والنيابة الإسرائيلية تقدم اتهامات ضده

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - مددت محكمة عوفر الإسرائيلية، اليوم الخميس، اعتقال القيادي في الجهاد الإسلامي الشيخ بسام السعدي، حتى يوم الأحد المقبل.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن النيابة العسكرية قدمت اتهامات ضد السعدي منها الانتماء لتنظيم "إرهابي" (الجهاد الإسلامي)، وتقديم الخدمات والمساعدة للتنظيم، و "الاتصال بالعدو" والتحريض.

 

وأشارت إلى أنه تم تأجيل المحكمة لتقديم لائحة اتهام نهائية ضده ولاتخاذ الإجراءات القانونية الكاملة.


منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

رقم قياسي جديد لأصغر شاب يطير حول العالم

صوفيا - (شينخوا) -  حط ماك رذرفورد، 17 عاما، في  مدينة صوفيا ، محطما الرقم القياسي العالمي الحالي لأصغر طيار يطير بمفرده حول العالم.


وتم الاعتراف بإنجازه من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، التي سلمته شهادتين فور الهبوط ليصبح أصغر شخص (ذكر) يطوف حول العالم بطائرة بمفرده، وأصغر شخص (ذكر) يطوف حول العالم في طائرة خفيفة بمفرده.


وأقلع رذرفورد من صوفيا في 23 مارس من هذا العام وهبط مرة أخرى هنا بعد أن سافر عبر 52 دولة وسجل حوالي 250 ساعة طيران.


كانت بلغاريا نقطة البداية والنهاية في رحلته بسبب رعاية شركة "آي سي دي سوفت" البلغارية.


وصرح رذرفورد للصحفيين بعد هبوطه بأن رحلته التي استمرت خمسة أشهر وحقيقة مغادرته ووصوله إلى بلغاريا كانت "رائعة للغاية. أنا سعيد حقا. كانت هذه رحلة مثيرة للغاية وممتعة للغاية".


ووُلد رذرفورد، وهو طيار بلجيكي بريطاني، في 21 يونيو 2005 وبلغ من العمر 17 عاما أثناء الرحلة. وعاش كل حياته في بلجيكا.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى" تكشف معاناة الأسير ثائر حماد داخل معتقلات الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، جزء من معاناة الأسير ثائر حماد داخل معتقل "عسقلان" الإسرائيلي، والظروف الحياتية الصعبة التي يمر بها.


وأوضحت الهيئة نقلاً عن محاميها كريم عجوة، أن الأسير حماد يشتكي من ظفر في عينه اليمنى منذ عام 2014 أي خلال فترة اعتقاله، وتم فحصه مرارًا وتكرارًا في عيادة سجن الرملة وعيادة ايشل، إضافة إلى فحصه من قبل اخصائيين للعيون، وكثيرًا ما أوصوا بضرورة إجراء عملية لعينه وذلك لازدياد حالتها سوءاً، حيث أصبح الأسير يعاني من غباشٍ وضعف في الرؤية.


وأضافت الهيئة أن الأسير يعاني أيضًا من عدة مشاكل صحية أخرى، من بينها مشكلة الديسكات في الظهر، لكن إدارة السجون تتعمد إهمال وضعه الصحي ولم تستجب لأيٍ من تلك التوصيات الطبية بعد.


وأشارت الهيئة إلى أن ادارة السجون تصنف الأسير حماد (ساجاف)، أي أن سلطات الاحتلال تعتبره أسير "خطر" وتتخوف من هروبه، لذلك يخضع الأسير لمراقبة مشددة ودورات تفتيش خاصة، ويعاني من التنقلات الدائمة من سجن إلى آخر، والعديد من التقييدات الأخرى، الأمر الذي يؤثر على حياته اليومية ويزيد من مرارة أيامه داخل الأسر.

يذكر أن الأسير حمّاد(42 عامًا) من بلدة سلواد قضاء مدينة رام الله، معتقل منذ عام 2004، وهو منفّذ عملية "عيون الحرامية"، وقد حكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد 11 مرة، وسبق أن أصدر قصة قصيرة بعنوان (إوار النار) فيها يروي تفاصيل تنفيذه لعملية "عيون الحرامية".

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الجفاف الناجم عن موجة الحر يضرب نصف أراضي الصين

بكين - (أ ف ب) -أفادت بيانات رسمية بأن الجفاف يضرب نصف أراضي الصين الشاسعة بدرجات متفاوتة بسبب موجة الحر التي تؤدي إلى ندرة المياه هذا الصيف بما في ذلك في التيبت.


ومنذ بداية تسجيل بيانات الأرصاد الجوية في 1961، لم تشهد الصين مثل هذا الصيف الحار. وهو وضع غير مسبوق في مدة موجة الحر ومداها.


وسجلت في عدد من المدن الكبرى أعلى درجات حرارة في تاريخها بلغت 45 درجة مئوية في جنوب غرب البلاد. وعلى غرار يانغتسي أكبر نهر في البلاد، جف عدد كبير من مجاري المياه بشكل خطير.


وفي المجموع يؤثر الجفاف على نصف البلاد، بحسب خريطة نشرتها الأربعاء إدارة الأرصاد الجوية الوطنية.


وتأثرت مناطق بأكملها من البلاد بما في ذلك شريط عريض يشمل الجزء الجنوبي من التيبت التي تتمتع بحكم ذاتي (غرب) وهي منطقة جبلية تمتد إلى المناطق الساحلية شرقا، القلب الاقتصادي للصين.


وهذه المنطقة الشاسعة التي يتجاوز عدد سكانها 370 مليون نسمة تتبع بشكل رئيسي مجرى نهر يانغتسي. وأدرجت هيئة الأرصاد الجوية بعض أجزاء التيبت بين مناطق الجفاف "الشديد" أو "الاستثنائي".


وتشكل هذه الظروف تحديا للزراعة في بلد يعاني نقصا في الأراضي الصالحة للزراعة في الأوقات العادية.


ويسبب الجفاف مشكلة لمزارعي الأرز وفول الصويا التي تستهلك كميات كبيرة من المياه.


وفي هذا الإطار قررت الحكومة الأربعاء تخصيص عشرة مليارات يوان (نحو 1,5 مليار يورو) لدعم المزارعين في مواجهة الجفاف، كما ذكر التلفزيون الحكومي (سي سي تي في).


وسيخصص هذا المبلغ بشكل أساسي لضمان محصول الأرز في الخريف.


ويجبر جفاف الأنهار التي تغذي السدود الهيدروليكية السلطات على تقنين الكهرباء في بعض المناطق بينما يقوم السكان بتشغيل مكيفات الهواء بأقصى طاقتها حتى تبرد.

اقتصاد

الخميس 25 أغسطس 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الوطني يحصد جائزة "أفضل الحلول المصرفية الرقمية"

رام الله- "القدس" دوت كوم - حصد البنك الوطني جائزة "أفضل الحلول المصرفية الرقمية" وذلك عن الخدمة الرائدة التي أطلقها في السوق الفلسطيني "فتح الحسابات المصرفية عن بُعد".


جاء ذلك على هامش مؤتمر قمة فلسطين للتكنولوجيا المالية الذي انطلقت فعالياته امس، في مدينتي رام الله وغزة -عبر نظام البث المباشر- تحت رعاية سلطة النقد الفلسطينية، وبشراكة استراتيجية مع البنك الدولي.


وتسلم الجائزة الرئيس التنفيذي للبنك الوطني سلامة خليل، وسط حضور رسمي ضم محافظ سلطة النقد الفلسطينية د. فراس ملحم، ومحافظ محافظة رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام، ورئيس مجلس إدارة البنك سمير زريق، ورئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة للحدث "دار الخبرة" عزام الشوا، وعدد من رؤساء المجالس والمدراء التنفيذيين للبنوك الفلسطينية، وسيدات ورجال أعمال معروفين.


وفي كلمته خلال تسلم الجائزة، أعرب خليل عن سعادته بالإنجازات التي يحققها البنك على صعيد التكنولوجيا المصرفية، مشيرا الى أن الهدف الأساس من تطوير هذه الخدمة هو استغلال التكنولوجيا لتسهيل إيصال الخدمات المصرفية الى الفلسطينيين أينما وجدوا تعزيزا للشمول المالي في فلسطين، الأمر الذي ينصب في الهدف الأكبر وهو دعم وتمكين الاقتصاد الرقمي الفلسطيني.


وأضاف خليل، أن الفرص موجودة في فلسطين وبالإمكان استغلالها لتطوير المزيد من الخدمات والحلول المصرفية الرقمية لتقديم تجربة مصرفية فريدة للعميل تتميز بالسهولة والسرعة والأمان وبتكلفة أقل. وشكر خليل فريق التكنولوجيا الرقمية في البنك على جهودهم في إطلاق وتطوير هذه الخدمة مشيرا أن هذا الإنجاز يسجل لهم.


تجدر الإشارة، الى أن البنك الوطني قدم رعايته البلاتينية لمؤتمر قمة فلسطين للتكنولوجيا المالية، الذي يمتد على مدار يومين وسيشمل جلسات وحوارات مكثفة وعروض حول الفرص والتحديات ومستقبل التكنولوجيا المالية في فلسطين وتسليط الضوء على الابتكارات العالمية في هذا المجال والتي تشمل تقنيات الدفع والبلوك شين والذكاء الصناعي.

اقتصاد

الخميس 25 أغسطس 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

"المشرق" .. أفضل شركة خدمات تأمين في فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم - حصدت المشرق للتأمين جائزة "أفضل شركة خدمات تأمين في فلسطين"، وذلك خلال قمة فلسطين للتكنولوجيا المالية التي انطلقت فعالياتها يوم أمس، في فندق الميلينيوم برام الله وفندق رووتس بغزة من خلال رابط فيديو مباشر.


وقد جمعت أكثر من 300 مشارك من الشخصيات المحلية المرموقة، وصناع القرار و قادة الصناعة والمبتكرين والبنوك والتكنولوجيا والتأمين الذين يشكلون حاضر ومستقبل التكنولوجيا المالية والخدمات المالية الرقمية وانظمة والمدفوعات والخدمات البنكية في فلسطين. وستتضمن القمة التي تستمر ليومين مجموعة واسعة من الكلمات الرئيسة والجلسات وحلقات النقاش والعروض التوضيحية المخصصة لموضوعات الصناعة المهمة بما في ذلك الخدمات المصرفية الرقمية وابتكارات الدفع والشراء و الذكاء الاصطناعي.


وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي للمشرق للتأمين أيوب زعرب:" نعمل بجد على تحفيز وتعزيز التنافسية بين كافة أقسام الشركة لتقديم الخدمات بأعلى معايير الإبداع والجودة لجمهور المؤمنين لدينا، ونعتبر هذه الجائزة امتداد للتي قبلها – جائزة " أفضل شركة تأمين للعام 2021"، وذلك بعد ان حصدت الشركة المركز الاول من بين شركات قطاع التأمين الفلسطيني بحسب استفتاء التميز والابداع للعام 2021." كما أوضح زعرب أن لدى الشركة خطة واضحة تعمل على تنفيذها من أجل الاستمرار في تقديم خدماتها الكترونيا وذلك تماشيا مع ثورة التحول التكنولوجي والرقمي في العالم.


وفي نفس السياق، قال المدير العام للشركة نهاد أسعد، " تعتبر القمة مكاناً مثالياً للتعلم والتواصل والاستفادة من الخبرات في قطاع البنوك، وخبراء التكنولوجيا المالية، اذ تعمل الشركة على مواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم والمتمثلة في ظاهرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد نحجت في تحويل معظم خدماتها الكترونيا موفرة بذلك قنوات اتصال وتواصل تسمح لطالبي الخدمة اقتنائها على اختلافها، وبحسب اماكن تواجدهم."

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعتزم إنشاء محكمة دولية لمحاكمة بوتين

كييف -  (أ ف ب) -مع دخول الحرب في أوكرانيا شهرها السابع، تعتزم كييف إنشاء محكمة دولية العام المقبل لمحاكمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكبار قادته العسكريين لشنّهم الغزو.


وسيشرف أندريه سميرنوف نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، على خطة إنشاء هذه المحكمة التي ستحقق في "جريمة العدوان" الروسية.


واعتُمد تعريف جريمة العدوان في نظام روما الأساسي للمحكمة الدولية الجنائية الذي وضع عام 2010 واستخدم مفهوم "جريمة ضد السلام" في محاكمات نورمبرغ وطوكيو بعد الحرب العالمية الثانية.


والمحكمة الجنائية الدولية التي تنظر في أخطر الجرائم منذ عشرين عاما، تحقق أصلا في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في أوكرانيا.


لكنها لا تستطيع النظر في الاتهامات بالعدوان لأن لا أوكرانيا ولا روسيا صادقتا على نظام روما الأساسي.


وقال سميرنوف لوكالة فرانس برس إن هذه المحكمة "هي السبيل الوحيد لضمان محاسبة المجرمين الذين بدأوا حرب اوكرانيا بسرعة". وأضاف "ذاكرة العالم قصيرة. لذلك، أود أن تبدأ هذه المحكمة عملها العام المقبل".


وأوضح أن أوكرانيا تعلم أن المتهمين لن يكونوا حاضرين، لكن هذه المحكمة "ستعمل على ضمان أن يصنّف هؤلاء الأشخاص على أنهم مجرمون وألا يتمكنوا من التنقل في العالم المتحضر".


وروى سميرنوف أن فكرة إنشاء هذه المحكمة الخاصة خطرت في باله يوم 25 شباط/فبراير، في اليوم التالي للغزو. وسيحاكم فيها القادة السياسيون، الرئيس فلاديمير بوتين في المقدمة، والقيادة العسكرية العليا الروسية التي شنت الحرب.


حدّد المدّعون الأوكرانيون حوالى 600 مشتبه بهم في العدوان حتى الآن، من بينهم مسؤولون عسكريون بارزون وسياسيون ومروجون للحملات الدعائية.


وتمت صياغة معاهدة دولية لإنشاء المحكمة وأصبحت جاهزة لتوقيعها من جانب الحكومات التي ترغب في ذلك.


 وبموجبها، تكون قرارات المحكمة سارية على أراضي الدول الموقعة ما يعني أنه يمكن توقيف أي مجرم مدان فيها.


ومن دون تسميتها، أشار سميرنوف إلى أن العديد من الدول ستوقّع الوثيقة قبل نهاية العام والمفاوضات جارية مع "العديد من الشركاء الأوروبيين (الذين) أبدوا استعدادهم لاستضافة المحكمة".


وقال "نريد أن يتم الاعتراف بقرارات هذه المحكمة" موضحا أنه "يدرك تماما" أن المحكمة تحتاج إلى شرعية قوية.

لكن في حين أن المفاوضات مع أقرب شركاء أوكرانيا، مثل بولندا ودول البلطيق، تجري بسرعة، فإن شركاء آخرين مثل ألمانيا وفرنسا يعتبرون أنها فكرة "رمزية".


ورغم الإصلاحات في السنوات الأخيرة، يتعرض النظام القضائي في أوكرانيا بانتظام لانتقادات بسبب افتقاره للاستقلالية، والفساد المستشري فيه.


وقد تفسّر الاعتبارات السياسية ذلك.


وقال سميرنوف "تحاول بعض الدول، فيما تعترف بالعدوان على أوكرانيا، إبقاء نافذة صغيرة مفتوحة للمفاوضات مع فلاديمير بوتين".


لكن حتى في أوروبا الغربية، يتزايد التأييد لهذه الفكرة ببطء.


وكان البرلمان الأوروبي قد دعا في 19 أيار/مايو، في قرار، إلى إنشاء هذه المحكمة.


وفي حديثه خلال مؤتمر دولي حول جرائم الحرب في أوكرانيا في لاهاي الشهر الماضي، قال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا إن مسألة إنشاء محكمة خاصة "نقطة وجيهة".


فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشعبية" تدعو إلى رفض السفر عبر مطار "رامون"

غزة - "القدس" دوت كوم - دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الخميس، جماهير الشعب الفلسطيني إلى رفض السفر عبر مطار رامون الإسرائيلي، باعتباره تكريسًا لوقائع يفرضها الاحتلال ضمن مخططات الضم والإلحاق والتبعيّة، وتداعيات ذلك السياسية والاقتصادية الكارثية على شعبنا والأشقاء في الأردن.


واعتبرت الجبهة في بيان لها، "مرور مواطنين فلسطينيين، عبر هذا المطار هو تكريس يهدف إلى ضرب العمق التواصلي والوجداني مع شعبنا الشقيق في الأردن، وهدفه كذلك توفير دعم للاقتصاد الصهيوني، وتأكيد على سياسة الفصل العنصري التي يمارسها العدو ضد شعبنا". وفق نص بيانها.


وقالت: إن "تشغيل المطار سيكون له انعكاسات اقتصاديّة كبيرة على أشقائنا في الأردن، وبأنّه على الرغم من أنّ معبر الكرامة ما يزال يخضع للسيطرة الصهيونيّة، ويشكّل حالة إرهاقٍ يوميّة للمسافرين من أبناء شعبنا، نتيجة الإجراءات الصهيونيّة عليه، إلا أنه في الوقت ذاته؛ يُشكّل المنفذ الوحيد لأهلنا في الضفة نحو العالم الخارجي، ولتواصلهم مع الشعب الأردني وعموم الشعوب العربيّة، وعليه يجب عدم السماح للعدو الصهيوني بتمرير مخططاته ومشاريعه السياسيّة والاقتصاديّة الهادفة دائمًا إلى ضرب عمقنا العربي والعمل على إلحاقنا به اقتصاديًا". بحسب نص البيان.


ودعت الجبهة السلطة الفلسطينيّة إلى متابعة وتنفيذ ما جاء في الإعلان الرسمي الصادر عنها برفض سفر المواطنين الفلسطينيين، عبر مطار "رامون"، واتخاذ إجراءات واضحة لمنع الاحتلال من استخدامه وإلى التحرّر من اتفاقية باريس الاقتصاديّة والتي كان إحدى أهم نتائجها المذلة، استمرار التبعيّة الاقتصاديّة للاحتلال، والسيطرة على المعابر وجنيه أموال طائلة من وراء ذلك، داعيةً إلى تحرّر السلطات الأردنيّة من قيود اتفاق وادي عربة، بما فيها الخطوات الضروريّة لمواجهة المخطط الإسرائيلي وكافة مخططاته التي تستهدف الأردن الشقيق كما الشعب الفلسطيني. وفق نص البيان.


وأكدت الجبهة الشعبية، أن الاحتلال لن ينجح في تنفيذ مخططاته الهادفة إلى عزل أبناء شعبنا الفلسطيني عن عمقهم وامتدادهم العربي.

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

31 مليون دولار تعويض في قضية صور تحطّم مروحية براينت

لوس انجليس -  (أ ف ب) -أمرت هيئة محلفين مقاطعة لوس أنجليس بدفع 31 مليون دولار ، كتعويض عن الصور التي التقطها نواب عمدة الشرطة ورجال إطفاء ومسعفون لموقع تحطم طائرة المروحية التي أودت بحياة أسطورة كرة السلة الأميركية كوبي براينت.


وكان نجم لوس أنجليس ليكرز وابنته المراهقة جانا من بين تسعة أشخاص لقوا حتفهم عندما اصطدمت مروحيتهم بتلة بالقرب من لوس أنجلوس في كانون الثاني/يناير 2020.


وقالت أرملته فانيسا براينت في آب/أغسطس الحالي إنها عانت من اضطرابات عاطفية لأن أفراد من إدارة شرطة لوس أنجلوس ورجال الإطفاء التقطوا صوراً لموقع التحطّم، وشاركوها لاحقاً مع الأصدقاء وأول المستجيبين.


وأمرت الهيئة المقاطعة بدفع 16 مليون دولار لفانيسا براينت، و15 مليون دولار للمدّعي المشارك كريس تشستر الذي توفيت زوجته وابنته أيضاً في حادث التحطم نفسه.


وتوصّل المحلفون في لوس أنجليس إلى حكمهم بعد حوالى أربع ساعات ونصف من المداولات.


ويُعرف براينت على نطاق واسع بأنه أحد أعظم لاعبي كرة السلة على الإطلاق، وهو شخصية أصبحت وجهاً لرياضته خلال عقدين من الزمن مع فريق لوس أنجليس ليكرز.


وتُوج كوبي بطلا لـ"أن بي إيه" خمس مرات في مسيرة بدأت عام 1996 مباشرة بعد تخرجه من الثانوية واستمرت حتى اعتزاله عام 2016، وبعد ذلك دخل في مجالات عدة مربحة. كما حصل على ميدالية ذهبية أولمبية مرتين، حيث ساعد المنتخب الأميركي على الفوز عامي 2008 في بكين و2012 في لندن.

اقتصاد

الخميس 25 أغسطس 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الإحصاء: استقرار في مؤشر أسعار تكاليف البناء للمباني السكنية خلال تموز

رام الله - "القدس" دوت كوم-قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني السكنية استقر على 119.39 خلال شهر تموز 2022 (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً نسبته 0.45%، بينما سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.04%، في حين سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال استقراراً خلال شهر تموز 2022 مقارنة بالشهر السابق.


ارتفاع طفيف في مؤشر أسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية


سجلت أسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية في الضفة ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.05% خلال شهر تموز 2022 مقارنة بشهر حزيران 2022، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية إلى 118.56 مقارنة بـ118.50 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2013=100).


على مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً نسبته 0.41%، وأسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.06%، في حين سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال استقراراً خلال شهر تموز 2022 مقارنة بالشهر السابق.


انخفاض مؤشر أسعار تكاليف البناء لمباني العظم


سجلت أسعار تكاليف البناء لمباني العظم في الضفة انخفاضاً مقداره 0.68% خلال شهر تموز 2022 مقارنة بشهر حزيران 2022، إذ انخفض الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء لمباني العظم إلى 120.03 مقارنة بـ 120.85 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضاً مقداره 1.07%، بينما سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً نسبته 0.45%، في حين سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال استقراراً خلال شهر تموز 2022 مقارنة بالشهر السابق.


ارتفاع مؤشر أسعار تكاليف إنشاء الطرق


سجلت أسعار تكاليف إنشاء الطرق بأنواعها المختلفة في الضفة ارتفاعاً نسبته 0.75% خلال شهر تموز 2022 مقارنة بشهر حزيران 2022، إذ ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار تكاليف الطرق إلى 115.59 مقارنة بـ114.73 خلال الشهر السابق (شهر الأساس كانون أول 2008=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة تكاليف تشغيل معدات وصيانة ارتفاعاً نسبته 3.08%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً نسبته 1.08%، وأسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً نسبته 0.81%، في حين سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال استقراراً خلال شهر تموز 2022 مقارنة بالشهر السابق.


انخفاض مؤشر أسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه


سجلت أسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه في الضفة انخفاضاً مقداره 0.32% خلال شهر تموز 2022 مقارنة بشهر حزيران 2022، إذ انخفض الرقم القياسي لأسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه إلى 129.21 مقارنة بـ 129.62 خلال الشهر السابق (شهر الأساس كانون ثاني 2010=100).


وعلى مستوى أسعار خزانات المياه سجل الرقم القياسي انخفاضاً مقداره 1.05%، إذ انخفض الرقم القياسي إلى 122.86 مقارنة بـ 124.16 خلال الشهر السابق، كما سجلت أسعار شبكات المياه انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.01%، إذ انخفض الرقم القياسي إلى 132.09 مقارنة بـ 132.10 خلال الشهر السابق.


ارتفاع المؤشر العام لأسعار تكاليف إنشاء شبكات المجاري


سجلت أسعار تكاليف إنشاء شبكات المجاري في الضفة ارتفاعاً نسبته 0.28% خلال شهر تموز 2022 مقارنة بشهر حزيران 2022، إذ ارتفع الرقم القياسي إلى 114.22 مقارنة بـ 113.89 خلال الشهر السابق (شهر الأساس كانون ثاني 2010=100).


فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

مجدلاني: دفعة كاملة من مخصصات الشؤون الاجتماعية الشهر المقبل

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن أحمد مجدلاني وزير التنمية الاجتماعية، اليوم الخميس، أنه سيتم صرف دفعة كاملة من مخصصات الشؤون الاجتماعية الشهر المقبل.


وأشار مجدلاني في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، بأنه يجري العمل للانتهاء من الإجراءات الفنية لصرف المخصصات بعد تحويل الاتحاد الأوروبي للدفعة المخصصة لهم.


ولفت إلى أن وزارته جهزت قوائم المستفيدين وحولتها إلى وزارة المالية، لإجراء الفحص الدوري الذي تقوم به الجهات المختصة في الاتحاد الأوروبي، ومن ثم سيتم صرف الدفعة بعد هذه الخطوة التي قد تستغرق نحو 4 أسابيع.


فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير الطب الشرعي يؤكد تعرض الشهيد شحام لعملية إعدام متعمدة

القدس - "القدس" دوت كوم - أظهر تقرير الطب الشرعي لتشريح جثمان الشهيد محمد شحام (21 عامًا)، تعرضه لثلاث رصاصات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعمدت إعدامه بعد اقتحام منزل عائلته في مخيم كفر عقب شمال القدس المحتلة، في الخامس عشر من الشهر الجاري.


وبحسب عائلة الشهيد، فإن التقرير أظهر أن رصاصة اخترقت رأس الشاب محمد، وتسببت بتفجير دماغه، في حين أن رصاصة ثانية اخترقت القلب ومزقت الكبد، والثالثة اخترقت الخصر.


وأجري التشريح أمس الأربعاء بعد أن تقدمت عائلته بطلب بذلك للوقوف على جريمة الإعدام المتعمدة التي تعرض لها شحام، مطالبةً بتسليم جثمانه لها بعد العملية لدفنه.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.