فلسطين

الإثنين 29 أغسطس 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: افتتحنا 20 مدرسة جديدة ووزعنا 10 ملايين كتاب مدرسي

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، عن افتتاح 20 مدرسة جديدة في أنحاء فلسطين، واستكمال عملية توزيع 10 ملايين كتاب مدرسي لجميع المستويات، إلى جانب استكمال تركيب الألواح الشمسية في 120 مدرسة من أجل توليد الكهرباء.


جاء ذلك خلال افتتاح اشتية، للعام الدراسي الجديد، من مدرسة "بنات أبو قش" الثانوية في رام الله، بحضور المحافظة ليلى غنام، ووزير التربية والتعليم مروان عورتاني.


وقال اشتية "اليوم الأول للعام الدراسي الجديد 2022، هو يوم استثنائي، إذ التحق مليون و385 ألف طالب وطالبة بمقاعد الدراسة في جميع محافظات الوطن، بما فيها مدارس القدس، ومدارس فلسطين في رومانيا وتركيا وقطر ومختلف مناطق الشتات الفلسطيني".


وأضاف: أبناؤنا في القدس أنشدوا النشيد الوطني الفلسطيني بالمنهاج الفلسطيني التي حاولت إسرائيل أن تزوره، ولكن عزيمة أهلنا وشعبنا في القدس هي الأقصى، فهم حراس الأقصى، ونحن هنا على أكناف الأقصى، وفي اكناف بيت المقدس.


وتاعب: إذا تمكن الاحتلال من الاستيلاء على أرضنا لا يمكن له أن يصادر عقولنا، فنحن نبني على الأرض، وفي العقول، والمؤسسات، والإنسان، من أجل فلسطين حرة عامرة مستقلة ذات سيادة متواصلة الأطراف وعاصمتها القدس.

فلسطين

الإثنين 29 أغسطس 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقل عواودة: سنبقى نقف ضد الاعتقال الإداري حتى لو ذاب اللحم وتلاشى العظم

رام الله - "القدس" دوت كوم - وجه المعتقل خليل عواودة المضرب عن الطعام منذ 170 يومًا، رسالة عبر فيديو قصير من مستشفى أساف هاروفيه الذي يقبع فيه منذ أسابيع.


ونقل نادي الأسير عن عواودة قوله في الفيديو: "يا أحرار العالم إن هذا الجسد المتهالك الذي لم يبق منه إلا العظم والجلد لا يعكس ضعف وعُري الشعب الفلسطينيّ، إنما هو مرآة في وجه الاحتلال الحقيقي الذي يدعي أنّه دولة ديمقراطية في حين يوجد أسير بلا تهمة رهن الاعتقال الإداريّ الهمجي ليقول بلحمه ودمه لا للاعتقال الإداريّ لا للاعتقال الإداري".


وأضاف: "نحن شعب قضيته عادلة، وستبقى عادلة وسنبقى نقف ضد الاعتقال الإداريّ، حتى لو ذاب اللحم، والجلد، وتلاشى العظم حتى لو ذهبت الأرواح كونوا على ثقة أننا أصحاب حق وأن قضيتنا عادلة مهما كان الثمن المدفوع عاليًا".

اقتصاد

الإثنين 29 أغسطس 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة بتروتشاينا في الصين تكثف جهودها لتعزيز التحول الرقمي والذكي في استخراج الموارد

تيانجين (شينخوا) يكثف حقل داقانغ النفطي التابع لشركة بتروتشاينا، أكبر منتج للنفط والغاز في الصين، يكثف جهوده لتعزيز التحول الرقمي والذكي، ما يمثل خطوة مهمة للشركة في محاولة لاستخراج النفط والغاز بشكل أكثر دقة وكفاءة.


وفي المركز الرقمي لصنع القرار لحقل داقانغ النفطي، توضح ألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر في نموذج رقمي جيولوجي ثلاثي الأبعاد تم تسليمه هذا العام، حالة مخزون النفط في الطبقات المختلفة تحت الأرض.


وقال لاي جي شون، نائب مدير مركز المعلومات لحقل داقانغ النفطي، إنه يمكن للنموذج وصف المخزون بدقة وتحديد موقع التوزيع المتبقي بدقة، ما يعد أمرا يتمتع بأهمية كبيرة لتحقيق الاستقرار في الاستخراج وزيادة كفاءته.


وأضاف لاي أن بناء الحقول الرقمية والذكية هو السبيل لتحقيق تنمية عالية الجودة لصناعة النفط والغاز في الصين.


ويعد حقل داقانغ النفطي، الذي بدأ إنتاجه النفطي في عام 1964، ثالث حقل نفط تم استكشافه وتطويره بشكل مستقل بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية.


 وبعد ما يقرب من 60 عاما، تعرض حقل داقانغ النفطي لصعوبات متزايدة في الاستكشاف والاستخراج.


وفي العام الماضي، أنتج حقل داقانغ النفطي ما مجموعه 4.4 مليون طن من مكافئ النفط والغاز. 


ومن يناير إلى يوليو من هذا العام، أنتج 2.6 مليون طن من مكافئ النفط والغاز، بزيادة سنوية قدرها 1.6 بالمائة.


وبعد إكمال التحول الرقمي والذكي في حقل داقانغ النفطي، ستزداد كفاءة الإنتاج فيه بنسبة 50 في المائة، بينما ستنخفض تكاليف الإنتاج لكل برميل من النفط بنسبة 30 في المائة.


"وفي هذا العام، سينشئ حقل داقانغ النفطي أيضا منطقة نموذجية ذكية لتخزين النفط، كما سيؤسس نماذج موحدة لدراسة مخزون النفط وإدارته". 

فلسطين

الإثنين 29 أغسطس 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين" تطالب المجتمع الدولي بالتدخل للإفراج عن الأسيرين عواودة والحلبي

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي بسرعة التدخل لوقف جريمة الاحتلال بحق الأسيرين خليل عواودة ومحمد الحلبي، وضمان الافراج الفوري عنهما.


وقالت الوزارة في بيان لها، إن الصور التي تم نشرها للأسير المضرب عن الطعام خليل عواوده لليوم الـ170 على التوالي، تمثل وصمة عار على جبين المجتمع الدولي والدول التي تتغنى بمبادئ حقوق الإنسان، والتي تعكس الموت البطيء الذي تفرضه سلطات الاحتلال على المواطن الفلسطيني باعتقاله الاداري غير القانوني وغير الشرعي.


وأشارت في بيانها إلى حجم الظلم والقهر الذي تمارسه دولة الإحتلال بحق الأسير محمد الحلبي، في ابشع عملية اختطاف ومحاكمات متتالية سيبلغ عددها مع جلسة المحكمة القادمة 172 والتي ستتم يوم غد الثلاثاء الموافق 2022/08/30.


وأضافت أن كلا الاسيرين يجمعهما تهم ملفقة تحت شعار ملف سري تستطيع من خلاله سلطات الاحتلال اعتقال اي مواطن فلسطيني واختطافه واخضاعه لأبشع اشكال العقاب وسلب حريته وتهديد حياته، في ظل غياب أي تدخل دولي يليق بحالتهما الإنسانية ويرتقي لمستوى الجريمة التي ترتكبها دولة الاحتلال بحقهما وبحق ذويهما وأسرهما.


وأكدت أن هاتين الصورتين تلخصان ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ظلم تاريخي متواصل واضطهاد وقمع قائم على تنكر دولة الإحتلال لوجوده ولحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة في أرض وطنه.


وحملت الخارجية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن حياة الأسيرين العواوده والحلبي، مشيرة إلى انها تتابع قضيتهما على المستويات الدولية كافة.


وشددت على أن صمت المجتمع الدولي على انتهاكات وجرائم الاحتلال أو الاكتفاء ببعض المواقف والبيانات يشجع دولة الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم والإفلات المستمر من العقاب

اقتصاد

الإثنين 29 أغسطس 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

التسجيل القوي للأعمال في الصين يعكس مرونة الاقتصاد

بكين  (شينخوا) شهدت الصين زيادة مطردة في تسجيل الأعمال التجارية في النصف الأول من هذا العام، مما يشير إلى اقتصاد مرن وحيوي على الرغم من التحديات المتعددة.


وبلغ إجمالي عدد كيانات السوق المسجلة 161 مليونا في نهاية يونيو الماضي، بزيادة 4.4 في المائة عن عام 2021، وفقًا للهيئة الوطنية لتنظيم السوق.


من بين جميع الكيانات، هناك 50.39 مليون من الشركات و 107.94 مليون من العاملين لحسابهم الخاص. 


وفي الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين، بلغ عدد كيانات السوق المضافة حديثا 14.54 مليون، بزيادة 4.3 في المائة على أساس سنوي.


وتمثل هذه الأرقام الواعدة إنجازا تحقق بشق الأنفس، حيث عانى الاقتصاد الكلي من تأثير غير متوقع في الربع الثاني يعزى جزئيا إلى تفشي كوفيد-19 في الداخل والتقلبات العالمية.


وبفضل الإجراءات الحاسمة الداعمة للنمو في الوقت المناسب، عادت المؤشرات الاقتصادية الرئيسية إلى النمو في يونيو المنصرم وحافظت على اتجاه الانتعاش في يوليو الماضي، وإن كان ذلك مع تقلبات طفيفة. 


وفي الوقت نفسه، استعاد نمو تسجيل الأعمال الجديدة، الذي تراجع في أبريل، زخمه في مايو وشهد زيادة بنسبة 19.7 في المائة في يونيو.


وقال قاو بي يونغ ، نائب رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية: "إذا مثلنا التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشجرة شاهقة، فإن دعم كيانات السوق هو تحسين التربة الموجودة تحتها".


ووفقا للبيانات، فإن كيانات السوق المسجلة البالغ عددها 161 مليونا في البلاد تخلق فرص عمل لحوالي 300 مليون شخص.


 ودفعت كيانات السوق التي تأسست بعد عام 2013 ضرائب بقيمة 4.76 تريليون يوان (حوالي 695 مليار دولار أمريكي) العام الماضي.


ودعمت الصين بشكل ثابت النمو الصحي للشركات. وفي الوقت الحالي، نظرا لأن الاقتصاد يمر بمرحلة حاسمة من الاستقرار، فإن مساعدة الشركات المتعثرة تحتل مكانة عالية في جدول أعمال صانعي السياسات.


وسلط رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ الضوء على أهمية كيانات السوق لاستقرار الاقتصاد والتوظيف، وذلك في مؤتمر عبر دائرة الفيديو عقده مع كبار المسؤولين من ست مقاطعات اقتصادية رئيسية في وقت سابق من هذا الشهر.


وفي إشارة إلى أن المقاطعات الست تضم أكثر من 40 في المائة من كيانات السوق الصينية، والتي توفر أكثر من 40 في المائة من فرص العمل في البلاد، شدد على بذل جهود لتكثيف الدعم للشركات للتغلب على الصعوبات واستعادة الحيوية.


وطرح مجلس الدولة مجموعة من السياسات في اجتماعه التنفيذي في 24 أغسطس الجاري. 


وتشمل التدابير المواتية الجديدة دعم الشركات الخاصة واقتصاد المنصات، وتأجيل مدفوعات الرسوم التي تفرضها الحكومة، وصناديق تعويض المخاطر لقروض الشركات الصغيرة و العاملين لحسابهم الخاص.


وعلاوة على ذلك، نفذت الصين هذا العام مبادرة واسعة النطاق لاسترداد ائتمان ضريبة القيمة المضافة، والذي تجاوز في الحجم مثيله للسنوات الثلاث السابقة مجتمعة. 


وبلغ إجمالي الضرائب المستردة حوالي 2.14 تريليون يوان بحلول منتصف أغسطس.


وقال تشنغ جيون، المدير العام لإحدى شركات التخلص من النفايات الطبية في شيجياتشوانغ بمقاطعة خبي بشمالي الصين: "ساعدنا استرداد ضريبي بقيمة 3.93 مليون يوان تم تحويله إلى حسابنا المصرفي، على تحمل أصعب الأيام". وبفضل الأموال التي تشتد الحاجة إليها، تمكنت الشركة من استكمال ترقية معداتها بسلاسة.


وقال المحللون إن هذه السياسة الإيجابية أدت إلى زيادة التدفق النقدي لدى الشركات ولعبت دورا هاما في تحفيز حيوية السوق.


وساعد التسجيل القوي للأعمال أيضا في دفع عجلة التنمية عالية الجودة في البلاد.


وفي النصف الأول من العام الجاري، كان معدل نمو الكيانات السوقية للاقتصاد الجديد أعلى بكثير من المتوسط. 


وكان أكثر من نصف الشركات المضافة حديثا مرتبطا بالتقنيات الجديدة والصناعات الجديدة ونماذج الأعمال الجديدة. 

منوعات

الإثنين 29 أغسطس 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب غرب إندونيسيا ولا تحذير من تسونامي

جاكرتا  (شينخوا) ضرب زلزال بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر مقاطعة سومطرة الغربية في غرب إندونيسيا اليوم (الاثنين)، حسبما ذكرت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء.


وقالت الوكالة إن الزلزال وقع عند الساعة 10:29 بتوقيت جاكرتا وكان مركزه السطحي على بعد 116 كيلومترا شمال غرب منطقة كيبولوان مينتاواي (جزر مينتاواي) وعلى عمق 10 كم تحت قاع البحر.


وأضافت أن الهزات الأرضية لم يكن لديها القدرة على إحداث موجات مدية (تسونامي).


ويصنف الزلزال الذي بلغت قوته 6.4 درجة على أنه الهزة الرئيسية، حيث ضرب زلزال آخر بقوة 5.9 درجة عند الساعة 05:34 بتوقيت جاكرتا اليوم (الاثنين) وكان مركزه السطحي مشابها لمركز الزلزال القوي. 

اقتصاد

الإثنين 29 أغسطس 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في السوق

بكين (شينخوا) ضخ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الإثنين ملياري يوان ( حوالي 291.1 مليون دولار أمريكي) في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة الشراء العكسي للحفاظ على السيولة.


ووفقا لبنك الشعب الصيني، تم تحديد سعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام عند اثنين بالمائة.


وقال البنك المركزي إن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على استقرار السيولة في النظام المصرفي.


وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسي أو ما يعرف بـ "الريبو العكسي" عمليات مالية يقوم فيها البنك المركزي بشراء أوراق مالية من البنوك التجارية من خلال عروض محددة، مع اتفاق بإعادة بيعها إليها مجددا في المستقبل. 

منوعات

الإثنين 29 أغسطس 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم "الولد السادس" والفيلم المغربي "أزرق القفطان" حصدا جوائز مهرجان أنغوليم السينمائي الفرنكوفوني

انغوليم (فرنسا), (أ ف ب) -حصد "الولد السادس" (Le Sixieme enfant)، وهو الفيلم الأول للمخرج الفرنسي ليوبولد لوغران، العدد الأكبر من جوائز مهرجان الفيلم الفرنكوفوني في أنغوليم (وسط فرنسا الغربي) التي وُزعت الأحد، فيما برز كذلك "أزرق القفطان" للمغربية مريم التوزاني.


وحاز "الولد السادس" الذي يغوص في رغبة الأمومة العميقة أربع جوائز من بينها واحدة لأفضل سيناريو وأخرى لأفضل ممثلة نالتها بالتساوي ساره جيرودو وجوديت شيملا، بحسب القائمة التي أُعلنت مساء الأحد في ختام دورة تميزت بأعمال تتناول قضايا مجتمعية.


كذلك فاز الفيلم الذي اقتبسه ليوبولد لوغران وكاترين باييه عن رواية لآلان جاسبار بجائزة فالوا للموسيقى (أعطيت للوي سكلافيس) وبجائزة الجمهور.


أما الفيلم الثاني الأكثر فوزاً من بين الأعمال العشرة التي كانت مدرجة في المسابقة (ومنها سبعة من إخراج نساء)، فهو "أزرق القفطان" لمريم التوزاني.


ونال هذا الفيلم جائزة فالوا للإخراج، إضافة إلى تلك المخصصة لأفضل ممثل وكانت من نصيب الفلسطيني صالح بكري. وأدّى بكري في الفيلم شخصية حليم الذي أخفى طويلاً خلال حياته مع زوجته مينة (لُبنى أزبال) سرّ مثليته الجنسية، لكنّ توظيف مساعد لحليم في متجره لخياطة القفطان التقليدي أدى إلى تغيير هذا الواقع.

وفازت الكندية جنفياف ألبير بجائزة فالوا للطلاب الفرنكوفونيين عن فيلمها الروائي الأول "نويمي تقول نعم" (Noemie dit oui) الذي يتناول ظاهرة بغاء المراهقات في كندا. وحصلت الممثلة كيلي ديبو على تنويه خاص.


ومُنحت جائزة "رينيه لالو" لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير لـ"دموع السين" (Les larmes de la Seine) الذي تولى إخراجه ثمانية طلاب ويتناول المجزرة التي تعرض لها متظاهرون جزائريون ليلة 17 تشرين الأول/أكتوبر 1961 على أيدي الشرطة في باريس.


وأقبل الجمهور بكثافة على الدورة الخامسة عشرة لمهرجان أنغوليم، إذ بلغ عدد الذين حضروا عروض الأفلام 52 ألفاً بحسب الأرقام الرسمية، أي أكثر بنحو 15 ألفاً بالمقارنة مع العام 2021. 

اقتصاد

الإثنين 29 أغسطس 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة صينية تبني سدا كبيرا في تونس لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية

تونس(شينخوا) يعمل فريق هندسي صيني على بناء سد عملاق في وادي ملاق، بمحافظة الكاف بشمال غرب تونس، وهو سد سيُصبح بمجرد اكتماله، واحدا من أكبر السدود في البلاد.


وتقوم شركة بناء الطاقة الصينية (باواتشاينا) المتخصصة في هندسة الطاقة الكهرومائية ببناء هذا السد بعد فوزها في شهر مايو من عام 2016 بمناقصة عرضتها السلطات التونسية لتشييد سد جديد في هذا الوادي ليحل مكان السد القديم الذي أصبح متهالكا.


وتبلغ السعة القصوى لهذا السد الذي من المقرر الانتهاء من أشغاله في سبتمبر 2023، حوالي305 ملايين متر مكعب من المياه، ليلعب بذلك في المستقبل دورا هاما في حماية الموارد المائية والبيئية في تونس.


وقال تشيو يو شنغ كبير مهندسي المشروع لوكالة أنباء ((شينخوا)) إنه "بالمقارنة مع السد السابق، فإن سد ملاق الجديد أصغر حجما ويسبب أضرارا أقل بكثير للبيئة".


وعند مدخل مدينة الكاف، نُصب تمثال عملاق لسنبلة قمح، وهو ما يرمز إلى مساهمة المحافظة في هذا المنتوج الزراعي في البلاد.


ومع ذلك، ارتفع معدل البطالة بشكل حاد في هذه المحافظة التي تُوصف بأنها سلة الخبز في تونس، وذلك بسبب الانكماش الاقتصادي الذي تُعاني منه البلاد منذ عدة سنوات.


وقال لو مينغ جون، مدير المشروع لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن "سد ملاق ليس فقط أكبر مشروع قيد الإنشاء في تونس للحفاظ على المياه، بل أنه يُشكل أيضا فرصة لتشغيل العمال المحليين".


وأوضح أنه تم في الوقت الحالي، تم توظيف حوالي 300 عامل تونسي للعمل في هذا المشروع، الأمر الذي ساهم في التخفيف جزئيا من ضغط توفير فرص العمل في محافظة الكاف".


ويعمل علي في هذا المشروع منذ خمس سنوات، حيث قال لوكالة أنباء ((شينخوا)) "كل يوم، أقطع مسافة طويلة للوصول إلى مكان العمل الذي يبعد عن منزلي عشرات الكيلومترات".


لكنه استدرك قائلا "ومع ذلك، أشعر برضا كبير لأن الوظيفة تسمح لي بإعالة عائلتي"، مضيفا أن "الزملاء الصينيين طيبون جدا معنا، وأنا سعيد جدا للعمل هنا".


من جهته، قال وسيم وستاني (36 عاما)، وهو يعمل كموظف بالمختبر، إن الزملاء الصينيين علموهم تشغيل المعدات التجريبية، مما أدى إلى تحسين مهارات العمل والقدرة التنافسية في التوظيف.


وأضاف أن "هذه الوظيفة مكنتني من الحصول على دخل ثابت"، ثم تابع قائلا إنه أصبح مع زملائه من الكفاءات المرغوبة في مجال البنية التحتية في مسقط رأسه.


وبحسب تقرير حديث صادر عن معهد الموارد العالمية، جاءت تونس في المرتبة 30 من بين الدول التي تواجه مستوى عال من ضغط نقص المياه، الأمر الذي دفع الحكومة التونسية إلى إيلاء اهتمام كبير لمشاريع الحفاظ على المياه وخاصة بناء سد ملاق.


وكان محافظ الكاف، مختار النفزي، قد أعرب في تصريحات أدلى بها خلال زيارته لسد ملاق في ديسمبر 2019، عن تقديره للجانب الصيني لجهوده طويلة الأمد في بناء هذا السد.


كما أعرب أيضا عن أمله في أن تستمر الشركة الصينية بالعمل في تونس للاستفادة الكاملة من مزاياها لاسيما منها المساعدة في تطوير الإنتاج الزراعي المحلي.


وفي مايو 2022، أعرب مدير عام السدود بوزارة الفلاحة التونسية فايز مسلم عن رضاه عن التقدم العام في بناء سد ملاق، كما أشاد بجهود جميع العمال لالتزامهم بإكمال هذا المشروع على الرغم من جائحة كوفيد-19 والطقس القاسي.


إلى ذلك، قال وانغ تشن روي، وهو موظف صيني عمل في المشروع لمدة ثلاث سنوات، "نحن مصممون على جعل السد نصبا ثابتا يقف في الوادي للقرن المقبل". 

عربي ودولي

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في طريقه إلى محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

فيينا,  (أ ف ب) -أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي صباح الاثنين أنه في طريقه إلى محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا التي تعرضت لضربات في الأسابيع الأخيرة أثارت مخاوف من وقوع حادث نووي كبير.


وكتب غروسي في تغريدة "بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتت في طريقها إلى زابوريجيا. علينا حماية أمن اوكرانيا وأمن أكبر محطة في أوروبا" موضحا أن الفريق سيصل إلى الموقع "في وقت لاحق خلال الأسبوع الحالي".


وفي صورة مرفقة بالتغريدة، يظهر غروسي مع فريق مؤلف من نحو عشرة أشخاص يعتمرون قبعات وسترات تحمل شعار الوكالة التابعة للأمم المتحدة.


وكان غروسي يطالب منذ أشهر عدة بالسماح للوكالة بزيارة الموقع مشددا على "خطر فعلي بوقوع كارثة نووية".


وسيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا التي تضم ستة من مفاعلات أوكرانيا الخمسة عشر في مطلع آذار/مارس بعيد بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير وهي تقع قرب خط الجبهة في جنوب البلاد.


وتتبادل كييف وموسكو والاتهامات بقصف محيط المحطة قرب مدينة أنيرغودار الواقعة على نهر دنيبر وبتعريض الموقع للخطر.


وحذر شركة أنرغوأتوم الأوكرانية للطاقة السبت من مخاطر حصول تسريبات مشعة وحرائق بعد تسجيل ضربات جديدة.


وقد دعت الأمم المتحدة إلى وقف أي نشاط عسكري في محيطة محطة زابوريجيا التي يثير الوضع فيه مخاوف الدول الغربية.


وإزار هذا الوضع "الخطر" حث الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي الجمعة الوكالة الأممية على إرسال فريق بأسرع وقت ممكن.


وبين يومي الخميس والجمعة، فصلت المحطة ومفاعلاتها الستة البالغة طاقة كل واحد منها ألف ميغاوات، "كليا" عن الشبكة الوطنية بسبب أضرار لحقت بخطوط الكهرباء على ما أفادت سلطات كييف قبل ان تشبك من جديد.


ووافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على زيارة فريق يمر "عبر أوكرانيا" وليس روسيا كما كان يطالب سابقا على ما أفادت الرئاسة الفرنسية منتصف آب/أغسطس في ختام محادثات هاتفية بين إيمانويل ماكرون والرئيس الرسي. 

منوعات

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف ورشة قديمة لإنتاج ومعالجة الأدوات الحديدية في مقاطعة هونان بوسط الصين

تشانغشا  (شينخوا) اكتشف علماء آثار ورشة قديمة لإنتاج ومعالجة الأدوات الحديدية تعود إلى عهد أسرتي هان و جين (202 قبل الميلاد - 420 م) في مقاطعة هونان بوسط الصين.


وتم العثور على بقايا الورشة في موقع قوانتيان للآثار في محافظة سانغتشي أثناء عملية تنقيب أثري، وفقا لمعهد الآثار الثقافية وعلوم الآثار في مقاطعة هونان.


وأجرى علماء الآثار أعمال التنقيب خلال الفترة بين عامي 2020 و 2022 في موقع الآثار، الذي يغطي مساحة نحو 75 ألف متر مربع.


وقال مو لين هنغ، الباحث المشارك في المعهد، إنه تم التنقيب في حوالي 3300 متر مربع من الموقع حتى الآن، حيث اُكتشفت خلال ذلك أغراض حديدية تشمل سكاكين وبقايا تعدينية مثل سبائك النحاس.


وأضاف مو أن الجزء الرئيسي للموقع هو ورشة لإنتاج ومعالجة الأواني الحديدية، والتي جمعت بين وظائف متنوعة مثل صهر الحديد، والصب والتشكيل.


واكتشف علماء الآثار أيضا العديد من البقايا التي يحتمل أن تكون أفرانا للمعالجة التعدينية، بما في ذلك أفران قبو مربعة الشكل وأفران حجرية دائرية.


وأوضح مو أن "هذه الآثار تعتبر فريدة من نوعها في الشكل وتتسم بخصائص محلية معينة، ومن شأنها المساعدة في سد الثغرات في دراسة عملية معالجة الحديد قديما".


وتابع مو أن العديد من المواقع التعدينية الهامة والمحفوظة جيدا لأسرتي هان و جين على الصعيد الوطني اُكتشفت في السهول الوسطى أو المناطق الشمالية، وإن اكتشاف مثل هذا الموقع الكبير لمعالجة الأدوات الحديدية في هونان له قيمة أثرية كبيرة. 

عربي ودولي

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

حصيلة الفيضانات في باكستان ترتفع إلى 1061 قتيلا

اسلام اباد (أ ف ب) -أدت الفيضانات الناجمة عن الأمطار الموسمية التي بدأت مطلع حزيران/يونيو في باكستان، إلى سقوط 1061 قتيلا على ما أظهرت حصيلة جديدة صادرة الاثنين عن الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث.


وقالت الهيئة إن 28 شخصا قضوا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة فيما لا تزال السلطات تحاول الوصول إلى بلدات معزولة تقع في مناطق جبلية في شمال البلاد ما قد يؤدي إلى ارتفاع جديد في الحصيلة.


وطالت الفيضانات أكثر من 33 مليونا شخصا أي أكثر من 14 % من سكان البلاد فيما ألحقت دمار كاملا او أضرارا بحوالى مليون منزل على ما تفيد الحكومة.


وأوضحت الهيئة أن الفيضانات أتت على أكثر من 80 ألف هكتار من الأراضي الزراعية فيما جرفت المياه 3400 كيلومترا من الطرقات و157 جسرا.


والأمطار الموسمية التي تستمر عادة من حزيران/يونيو إلى أيلول/سبتمبر أساسية لري المزروعات ولموارد المياه في شبه القارة الهندية لكنها تحمل سنويا كما من المآسي والدمار. 

اقتصاد

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الركود في الولايات المتحدة يؤثر بشكل كبير على الاقتصادات النامية

جاكرتا  (شينخوا) قال خبير اقتصادي إندونيسي إن تراجع الاقتصاد الأمريكي سيؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي، ولا سيما الاقتصادات النامية.


ووسط انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة لربعين متتاليين، قال جوشوا بارديدي، كبير الاقتصاديين في بنك بيرماتا الإندونيسي، لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة حديثة أجرتها الأخيرة معه، إن الاقتصاد الأمريكي أظهر علامات على التراجع.


وقال الخبير الاقتصادي إن بعض مكونات الاقتصاد الأمريكي مثل الاستهلاك قد تقلصت، مما جعل التضخم يرتفع إلى أعلى نقطة له منذ أكثر من أربعة عقود.


وقال أيضا إن هناك توقعات عالية جدا بحدوث ركود في الولايات المتحدة في الأشهر الـ12 المقبلة، حيث سيؤدي ارتفاع التضخم بما يليه من رفع لسعر الفائدة إلى انخفاض الاستهلاك وتراجع الاستثمارات.


وقال إن الصدمة التي سيعاني منها الاقتصاد الأمريكي ستؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي وتراجع حجم التجارة العالمية، مشيرا إلى أن أداء الصادرات الإندونيسية ودول نامية أخرى سينخفض أيضا لأن الولايات المتحدة هي شريك تجاري رئيسي لها.


وأشار إلى أن الدول النامية، بما في ذلك إندونيسيا، يجب أن تخفف أو تعوض تأثير التباطؤ في الطلب الأمريكي من خلال إيجاد شركاء تجاريين آخرين وتعزيز أساسيات اقتصاداتها المحلية وتحفيز الاستهلاك المحلي.


وأوضح أنه عندما يكون هناك ركود في الولايات المتحدة، فإن معنويات العزوف عن المخاطرة سترتفع، مضيفا أن مثل هذه المشاعر ستؤدي إلى تدفق رأس المال من السوق المالية وخاصة في سوق السندات.


وانخفضت ملكية الأجانب لسندات الحكومة الإندونيسية بنحو 7.8 مليار دولار أمريكي. 


وقال الخبير الاقتصادي إن هذا يؤدي بالأساس إلى ضعف الروبية مقابل الدولار الأمريكي.


وأضاف أن الحكومات والبنوك المركزية في البلدان النامية بحاجة إلى اتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار في سعر صرف العملة. 

عربي ودولي

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

أفغانستان تبني جيشا وطنيا قوامه 150 ألف جندي

كابول (شينخوا) أفادت وكالة أنباء ((بختار)) الحكومية الأفغانية يوم الأحد أن حركة طالبان التي تدير البلاد قامت ببناء جيش وطني قوامه 150 ألف جندي، مشيرة إلى أن هذا الرقم مرشح للزيادة.


ونقلت الوكالة عن القائم بأعمال وزير الدفاع مولوي محمد يعقوب مجاهد قوله إن "عدد الأفراد الحاليين في الجيش الوطني يبلغ 150 ألفا. وقد يرتفع العدد".


ووفقا للمسؤول العسكري الكبير، فإن الفرق الفنية بوزارة الدفاع قامت بإصلاح 60 مروحية معطوبة خلال العام الماضي.


وقال خبراء إن الحكومة الأفغانية السابقة، التي انهارت في أعقاب انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة في أغسطس العام الماضي، كانت لديها قوة أمنية قوامها 350 ألف فرد، بما في ذلك جيش وطني قوامه 150 ألف فرد. 

منوعات

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

أسد يفترس رجلا في حديقة حيوانات بغانا

أكرا (شينخوا) قتل أسد رجلا في منتصف العمر بعد تسلقه السياج الداخلي في حديقة الحيوان الوطنية بغانا هنا يوم الأحد، حسبما ذكرت مفوضية الغابات الغانية في بيان.


وقال البيان إن مسؤولي الحديقة رصدوا خلال دوريتهم الروتينية متسللا يقفز من فوق السياج الأمني المحيط بحظيرة الأسود في حديقة الحيوان الواقعة في غابة أشيموتا، أحد الأحزمة الخضراء في العاصمة.


وأضاف أن "المتسلل تعرض للهجوم من قبل أحد الأسود، مما أدى إلى وفاته متأثرا بالجروح التي أصيب بها. وتم نقل الجثة الى المشرحة".


وطمأنت المفوضية الجمهور بأن جميع الأسود لم تهرب من الحديقة، مضيفة أن الدافع وراء تسلل الضحية غير معروف. والتحقيقات لا تزال جارية.

عربي ودولي

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

فنزويلا وكولومبيا تعيدان علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ ثلاث سنوات

كراكاس, (أ ف ب) -أعلنت فنزويلا وكولومبيا الأحد إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما بشكل كامل بعد قطيعة دامت ثلاث سنوات، وذلك مع تشكيل حكومة يسارية جديدة في بوغوتا.


وقال أرماندو بينيديتي السفير الكولومبي الجديد في منشور على تويتر عند وصوله الى كراكاس "العلاقات مع فنزويلا ما كان ينبغي أن تُقطع أبدا. نحن إخوة وخط وهمي لا يمكن أن يفصلنا".


وكان في استقبال بينيديتي نائب وزير الخارجية الفنزويلي راندر بينا راميريز الذي غرّد أيضا "علاقاتنا التاريخية تدعونا للعمل معا من أجل سعادة شعبينا".


وكان الرئيس اليساري الجديد لكولومبيا غوستافو بيترو ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو قد أعلنا في 11 آب/أغسطس عزمهما إعادة العلاقات الدبلوماسية.


وحدثت القطيعة بين البلدين عام 2019 في أعقاب سنوات من التوتر بين فنزويلا اليسارية وكولومبيا التي تعاقب على حكمها رؤساء يمينيون بدءا من ألفارو أوريبي.


وأغلقت السفارات والقنصليات في كلا البلدين وأوقفت الرحلات الجوية، وحتى الحدود البرية المشتركة التي يبلغ طولها ألفي كيلومتر أغلقت بين عامي 2019 وتشرين الأول/أكتوبر 2021 عندما جرى فتحها أمام المشاة فقط.


وبيترو هو أول رئيس يساري لكولومبيا، وسلفه إيفان دوكي لم يعترف حتى بمادورو رئيسا بعد انتخابه مجددا بل اعترف بزعيم المعارضة خوان غوايدو.


وبالإضافة إلى تبادل السفراء، ستشمل عملية التطبيع إعادة فتح الحدود بين البلدين التي ظلت مغلقة إلى حد كبير أمام المركبات.


كما أعلنت كاراكاس وبوغوتا نيتهما إعادة العلاقات العسكرية.


وقال بينيديتي إن أكثر من ثمانية ملايين كولومبي يكسبون قوتهم من التجارة مع فنزويلا، وهذا هو أحد أهم أسباب إعادة العلاقات التجارية بين البلدين.


وهناك توقعات مماثلة لدى الجانب الفنزويلي، حيث يرغب الصناعيون بتطبيع العلاقات التجارية التي وصل حجمها إلى 7,2 مليار دولار عام 2008 قبل إغلاق الحدود.

فلسطين

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

ملتقى الشباب للتراث المقدسي يختتم ورشة تدريبية للعزف على آلة القانون

ساعتان من الموسيقى الشرقية في القدس في حضرة مدرب القانون العراقي سهاد نجم


القدس - "القدس" دوت كوم- اختتم ملتقى الشباب للتراث المقدسي، ورشة تدريبية على آلة القانون، في قاعة المركز الثقافي التركي بمدينة القدس، في حفل بهيج حضره لفيف من أهالي الطلبة المتدربين والعديد من الأصدقاء ومحبي الآلات الشرقية، بحضور مشرف الدورة، الأستاذ سهاد نجم، البلجيكي الجنسية العراقي الأصل، الذي يعتبر أحد أهم مدربي العزف على آلة القانون في العالم. 


وهذه المرة الأولى التي يزور فيها المدرب وعازف القانون العالمي العراقي سهاد نجم فلسطين والقدس، حيث أشرف على ورشة تدريبية مكثفة لمدة أسبوع، علما بأنه تعاقد للعمل مع الملتقى منذ خمسة شهور، وباشر بتدريب طلاب آلة القانون في الملتقى فورا عبر تقنية "الأونلاين"، بمساعدة ودعم مدربي القانون في الملتقى . 


الجدير بالذكر، أنّ الأستاذ نجم يتبع أسلوبا فريدًا في تدريب وتوجيه طلابه من المبتدئين حتى المحترفين في جميع أنحاء العالم عبر تقنية "الأونلاين" وتطبيقات الإيقاع، إذ حقق أُسلوبه نجاحا باهرا وتقدما ملحوظا لدى طلابه. تقنية التدريب أونلاين، تمكن الطلاب من التواصل مع مدربهم بشكل شبه يومي وتحثهم على أداء التمارين المطلوبة والضرورية لتقدمهم.


يشار إلى أن المدرب والعازف العراقي المقيم في بلجيكا سهاد نجم، يعتبر من أشهر مدربي العزف على آلة القانون عالميا، حيث ينتشر طلابه بين جميع الدول العربية والأوروبية وأمريكا من مختلف الأعمار، كما يمتلك قناة خاصة على موقع "يوتيوب"، تحمل اسمه، يتابعها عشرات الآلاف حول العالم، بالإضافة إلى أنّ معظم ما يُنشَر عليها من معزوفات وإبداعات طلابه.


انطلق الحفل بكلمة ترحيبية للأستاذ محمد الأعور مدير الملتقى رحب فيها بالمدرب الأستاذ نجم، والحضور جميعا، ثم رحب الأستاذ بالحضور وشكر إدارة الملتقى على حسن استقبالها له، معبرًا عن إعجابه بطلبته المتدربين وأهاليهم، كما حث الاهل على تشجيع أبنائهم الدائم على الاستمرار في التدريب وتعلم العزف، ثم قدم فقرات العزف الانفرادية والجماعية، التي امتعت الحضور وسحرتهم أوتار هذه الآلة الشرقية العريقة.


 في نهاية الحفل، وزعت إدارة الملتقى الشهادات على الطلبة المشاركين في البرنامج وقدمت الهدايا التذكارية للمدرب نجم، وشكرت إدارة الملتقى المركز الثقافي التركي على استضافتهم للحفل والمؤسسات الداعمة والشريكة في إنجاح هذه الزيارة كمؤسسة المورد الثقافي ومؤسسة القطان و موقع جريدة القدس الالكتروني الشريك الإعلامي ودعت الحضور لمشاهدة معرض الرسومات بعنوان ( القدس في عيوننا ) من اعمال طلبته المشاركين في دورة الرسم بإشراف الفنانة حنين جابر . 


 ودع الطلبة أستاذهم نجم وقدموا له الهدايا التذكارية تعبيرا عن محبتهم له والتقطوا معه الصور التذكارية، وتمنوا عودته لفلسطين والقدس التي أحبها وصلى في مسراها مرة أخرى.






عربي ودولي

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل صحافييْن بالرصاص في شمال كولومبيا بحسب الشرطة

بوغوتا- (أ ف ب) -قتل مهاجمون على دراجة نارية صحافييْن بالرصاص الأحد في كولومبيا لدى عودتهما من تغطية كرنفال، حسبما قالت الشرطة.


وكان الصحافيان يعملان في موقع "سول ديجيتال" Sol Digital الإخباري في بلدة فونداسيون على ساحل بحر الكاريبي، وهما لينر مونتيرو أورتيغا (37 عامًا) وديليا كونتريراس كانتيو (39 عامًا)، حسبما أفاد قائد الشرطة في منطقة ماغدالينا أندريس سيرنا.


وكانا عائدين بالسيارة من بلدة سانتا روزا دي ليما حيث كانا يغطّيان كرنفالًا إلى فونداسيون، حين أطلق المهاجمون عليهما النار، وفق سيرنا.


ولفت هذا الأخير إلى إصابة شخص ثالث، دون أن يحدّد ما إذا كان صحافيًا أيضًا.


وأشارت الشرطة إلى أنها تعتقد أن إطلاق النار قد يكون نتج عن خلاف أو شجار في الكرنفال.


لكن منظمة "فري بريس فاونديشين" Free Press Foundation ("منظمة الصحافة الحرة") طالبت الشرطة "بأخذ عمل لينر وديليا كصحافيين بعين الاعتبار" خلال التحقيق في الجريمة.


وأشارت المنظمة إلى أن 768 صحافيًا تعرضوا لأحد أنواع العنف بما فيها القتل العام الماضي.


ودعا سيرنا إلى اجتماع طارئ للشرطيين في فونداسيون التي تعتبرها الحكومة من أكثر البلدات الكولومبية التي يهيمن عليها العنف والفقر وأعمال السوق السوداء وضعف المؤسسات الحكومية.


ومنذ توقيع اتفاق سلام مع حركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) في العام 2016، قُتل عشرة صحافيين في كولومبيا.


وتُعدّ كولومبيا ثالث أخطر دولة في أميركا اللاتينية بالنسبة للصحافيين، بعد فنزويلا والمسكيك، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود. 

منوعات

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

فرنسا تكتشف بؤرة لإنفلونزا الطيور في مزرعة للبط

باريس (شينخوا) تم اكتشاف بؤرة لإنفلونزا الطيور شديدة الإمراض في مزرعة للبط في مقاطعة آين الشرقية في فرنسا، مما تسبب في إعدام ما مجموعه 10600 بطة، حسبما ذكرت صحيفة ((لو فيغارو)) الفرنسية اليومية يوم الأحد.


وأفادت ((لو فيغارو))، نقلا عن مقاطعة آين، أن دوائر الدولة (مديرية حماية السكان) في المقاطعة اكتشفت فاشية لأنفلونزا الطيور ناجمة عن سلالة من فيروس أتش 5 إن 1 في مزرعة للبط تقع في سان نيزيه لو ديزيرت.


وأوردت ((لو فيغارو)) أن تحقيقا وبائيا جاريا حيث أن الاشتباه في الإصابة بإنفلونزا الطيور جاء بعد ملاحظة نفوق غير طبيعي للبط في المزرعة، مبينة أنه تم العثور على أول مجموعة من أنفلونزا الطيور شديدة الإمراض في مزرعة البط يوم السبت.


ووفقا للسلطات المحلية، فقد تم "تفريغ المجموعة وتطهيرها"، وتحديد منطقة حماية بقطر ثلاثة كيلومترات حول البؤرة، ووضع منطقة مراقبة ووقاية بقطر 10 كيلومترات حول البؤرة موضع التنفيذ.


ومنذ نوفمبر من العام الماضي، أبلغت فرنسا عن أكثر من 1300 مجموعة من الفيروسات شديدة الإمراض وأمرت بإعدام 20 مليون طائر.


 وخلال الفترة من خريف 2020 إلى ربيع 2021، تم اكتشاف 500 مجموعة من أنفلونزا الطيور شديدة الإمراض وتم إعدام 3.5 مليون طائر في البلاد. 

عربي ودولي

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الدبيبة يعلن دحر العدوان على طرابلس ويتوعد بملاحقة المتورطين

طرابلس  (شينخوا) أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة مساء (الأحد) أن مجموعات انقلابية حشدت في حدود طرابلس وفخخت أحياء سكنية بداخلها للتمكن من السيطرة عليها، مؤكدا دحر العدوان وملاحقة كل المتورطين.


وقال الدبيبة في كلمة متلفزة إن "مجموعات انقلابية وصفهم بـ (المغرر بهم) قاموا بالتحشيد في حدود طرابلس وتحركوا بالسلاح الثقيل وجهزوا خلاياهم التي ستتحرك من الداخل وفخخوا أحياء طرابلس بمخازن الذخيرة والسلاح تحت بيوت الآمنين، وفي مواقع أمنية، لكي يتمكنوا من السيطرة على طرابلس".


وأضاف "تم دحر هذا العدوان، وولى الادبار منهزما ورجع يجر ذيول الخيبة وهو يمشي على دماء الأبرياء التي سفكها من أجل السلطة"، على حد قوله.


واتهم الدبيبة "من يقفون وراء اشتباكات طرابلس بأنهم مطية لأجندات دولية لا تريد الاستقرار لليبيا"، ووعد "بملاحقة كل من تورط في هذا العدوان من عسكريين أو مدنيين وعدم إفلاتهم من العقاب".


وكان الدبيبة قد أصدر قرارا بالقبض على كل المتسببين من المدنيين والعسكريين المشاركين في الاشتباكات والعمل على تقديمهم للعدالة سريعاً.


كما أصدر قراراً يقضي بكل من فقد حياته نتيجة الاشتباكات باعتباره "شهيد واجب"، إلى جانب تشكيل لجنة لحصر الأضرار المادية تمهيداً لصرف تعويضات لأصحابها المتضررين.


وأكد رئيس الحكومة أن "العدوان على طرابلس انتهى دون رجعة، وانتهى معه مشروع التمديد للجاثمين على صدور الليبيين لـ10 سنوات، وأن حلم الانتخابات اقترب".


ولفت إلى أن "الشعب الليبي يعلم جيدا أن آلية الطعون هي التي عطلت الانتخابات السابقة وهي القوة القاهرة، التي وضعت بالشكل التي تفشل فيه العملية الانتخابية برمتها".


وخاطب الدبيبة في كلمته، رئيسي مجلسي النواب الليبي (البرلمان) والأعلى للدولة عقيلة صالح وخالد المشري، قائلا "لقد فشلت الحكومة الموازية والشعب ليس قاصرا حتى يخدع بفكرة ظاهرها حكومة جديدة وباطنها التمديد لأجسامكم التي فقدت الشرعية، وطالبهم بإصدار قاعدة دستورية للانتخابات".


وختم الدبيبة "أدعو جميع الأطراف في المشهد السياسي إلى الرحيل عن طريق الانتخابات".


من جانبه، حمل رئيس الحكومة المعينة من البرلمان فتحي باشاغا، حكومة الدبيبة مسؤولية الاشتباكات المسلحة في طرابلس.


وقال باشاغا في بيان صحفي اليوم (الأحد) "تابعنا بكل أسف حالة الفوضى الأمنية وترويع المدنيين في طرابلس، التي أحدثتها مجموعات إجرامية بإمرة عبد الحميد الدبيبة، الذي انتهت ولايته وفقاً لمخرجات جنيف".


وأضاف "نؤكد على أن الدبيبة ومن معه من عصابات مسلحة، مسؤولون عن الدماء التي سفكت، ومسؤولون عما سيحدث، جراء تشبثهم بالسلطة وعدم قبولهم بإرادة الليبيين ومبدأ التداول السلمي على السلطة".


وشهدت العاصمة الليبية طرابلس يومي الجمعة والسبت الماضيين، اشتباكات عنيفة بين قوات موالية لحكومة الدبيبة ومنافستها حكومة باشاغا، بعد محاولة قوات الأخير التقدم والسيطرة على العاصمة.


واستخدمت في المعارك جميع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، وتسببت في إصابة العشرات من منازل المدنيين وتدمير جزئي لعدة مقار حكومية، و3 مستشفيات رئيسة في طرابلس تعرضت لإصابات متفاوتة.


كما أصيبت محطة كهرباء (غرب طرابلس) وبعض من أبراج نقل الطاقة نتيجة تعرضها للقصف العشوائي.


وتسببت المعارك في مقتل 32 شخصا وإصابة 159 بجروح متفاوتة، بحسب وزارة الصحة.


وانسحبت كافة قوات الحكومة المعينة من مجلس النواب إلى خارج طرابلس، فيما أعلنت قوات حكومة طرابلس فرض السيطرة على جميع المقار العسكرية والمدنية وطرد المجموعات المسلحة التي تمركزت فيها.


وتواجه ليبيا حالة انقسام سياسي في ظل تواجد حكومتين، الأولى برئاسة الدبيبة، وهي منبثقة عن اتفاق سياسي قبل أكثر من عام وتعمل من طرابلس، وانتهت ولايتها بموجب اتفاق جنيف في يونيو الماضي، والأخرى برئاسة فتحي باشاغا، وهي مكلفة من قبل مجلس النواب وتمارس مهامها من سرت (وسط) ليبيا، لكنها لم تتمكن من تسلم السلطة نتيجة لرفض الدبيبة ذلك، حتى إجراء الانتخابات وتسليم السلطة التنفيذية لحكومة منتخبة.


وعانت ليبيا من فوضى أمنية وصراع على السلطة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في العام 2011، قبل توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في أكتوبر من العام 2020، وتولى سلطة تنفيذية موحدة إدارة أمور البلاد في فبراير العام 2021. 

فلسطين

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا بعد محاصرة منزله في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، الشاب رضا صدوق (32 عامًا)، بعد محاصرة منزله في بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوة خاصة اقتحمت المنزل الواقع في شارع الصف وسط بيت لحم، تبعها تعزيزات عسكرية شاركت في العملية.


وأشارت إلى أن تلك القوات أخضعت عددًا من أفراد عائلة الشاب المعتقل للتحقيق الميداني، قبل أن تعتقلته وتقتاده إلى جهة مجهولة.

فلسطين

الإثنين 29 أغسطس 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسرى يواصلون خطواتهم النضالية داخل سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، خطواتهم النضالية ضد السجان الإسرائيلي الذي يواصل انتهاكاته بحقهم.


وتشمل الخطوات، اليوم، لبس "الشاباص" بشكل كامل طوال اليوم في الساحات وعلى العدد، مع الاستمرار في "حل التنظيم" ضمن خطوات التمرد التي ستصل كمرحلة أخيرة للشروع في إضراب مفتوح عن الطعام يوم الخميس المقبل.


وسيتم الشروع في الإضراب المفتوح عن الطعام في دفعته الأولى والمكونة من 1000 أسير يوم الخميس 1/9/2022م، والذي سيتم رفده بأفواج أخرى وفق آلية متفق عليها ومنظمة من قبل لجنة الطوارئ.


ودعت الحركة الوطنية الأسيرة، الجماهير الفلسطينية إلى الوقوف إلى جانبهم، وتنظيم الفعاليات المختلفة أمام المؤسسات الدولية، والتوجه لنقاط التماس مع الاحتلال، مؤكدةً على أن جبهة الإسناد الخارجية إن لم تكن أكثر أهمية، فهي على الأقل توازي في أهميتها خطوة الإضراب المفتوح عن الطعام داخل قلاع الأسر.

فلسطين

الإثنين 29 أغسطس 2022 7:53 صباحًا - بتوقيت القدس

حمدونة : 175 طفلًا من الأسرى محرمون من الالتحاق بالعام الدراسي الجديد

غزة - "القدس" دوت كوم - قال رأفت حمدونة المختص بقضايا الأسرى، اليوم الإثنين، إن الاحتلال الإسرائيلي يحرم ما يقارب من 175 طفلًا معتقلين في سجونه، من التوجه للمدارس كنظرائهم الطلبة، في تجاوز لخصوصيتهم ومتطلباتهم التي أكدت عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية والقانون الدولي الإنساني.


ودعا حمدونة في تصريح صحفي له، بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد، المنظمات الحقوقية الخاصة بالطفل إلى متابعة أوضاع الأسرى القاصرين في المعتقلات الاسرائيلية، والضغط على الاحتلال من أجل تأمين حريتهم والالتحاق بمدارسهم لتلقي تعليمهم كباقي الأطفال في العالم.


ولفت حمدونة، إلى أن سلطات الاحتلال ترتكب بحق الأطفال عشرات الانتهاكات كالتعذيب النفسي والجسدي، واستغلال بنية الطفل الضعيفة، والتركيز على التعذيب والتهديد والتنكيل والترويع أحيانًا بالكلاب، واستخدام وسائل غير مشروعة كالخداع والوعود الكاذبة، والمعاملة القاسية، والمحاكم الردعية العسكرية والقوانين الجائرة، والعقوبات بالغرامات المالية والعزل الانفرادي واستخدام القوة، والاحتجاز في أماكن لا تليق بهم وبأعمارهم والتفتيشات الاستفزازية.


 وأشار حمدونة إلى المعاملة القاسية التي يتعرضون لها والمخالفة لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي تكفل حماية هؤلاء القاصرين وتأمين حقوقهم الجسدية والنفسية والتعليمية وتواصلهم بأهليهم ومرشدين يوجهون حياتهم، والتعامل معهم كأطفال بعيدًا عن سياسة الترهيب بهدف تدمير الطفولة الفلسطينية، والالحاق بها الآثار الصحية والنفسية والجسدية والاجتماعية. 


ودعا المنظمات الحقوقية الخاصة بالطفل إلى متابعة أوضاع المعتقلين القاصرين في المعتقلات الاسرائيلية، وسماع شهاداتهم، ومحاسبة دولة الاحتلال على جرئمها بحقهم وتأمين الحماية لهم.

رياضة

الإثنين 29 أغسطس 2022 7:40 صباحًا - بتوقيت القدس

برشلونة وريال مدريد يواصلان تحقيق النتائج الإيجابية في الدوري الإسباني

واصل فريقا برشلونة، وريال مدريد، تحقيق النتائج الإيجابية في منافسات الدوري الإسباني مع انتهاء الجولة الثالثة من الموسم الجديد.


وحقق برشلونة الانتصار بنتيجة (4-0) على بلد الوليد، مساء أمس الأحد، في معقل البلوجرانا "سبوتيفاي كامب نو"، ليعزز انتفاضته بعد الفوز على ريال سوسيداد (4-1) الجولة الماضية.


وسجل رباعية برشلونة، ليفاندوفسكي (هدفين) في الدقيقتين 24 و65، وبيدري (43)، وسيرجي روبرتو (90+2).

بهذا الانتصار، رفع برشلونة رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثاني مؤقتا، بينما يتجمد رصيد بلد الوليد عند نقطة وحيدة في المركز التاسع عشر.


كما واصل ريال مدريد انتصاراته المثيرة بعدما أسقط إسبانيول في عقر داره (3-1) في الوقت القاتل.


أهداف الريال سجلها فينيسيوس جونيور وكريم بنزيما "ثنائية" في الدقائق 12 و88 و90+10، فيما وقع خوسيلو على هدف إسبانيول الوحيد في الدقيقة 44.

بهذه النتيجة، حصد الريال العلامة الكاملة بوصوله للنقطة التاسعة، ليتربع على عرش جدول الترتيب، متساويا مع ريال بيتيس، فيما تجمد رصيد إسبانيول عند نقطة واحدة في المركز ال16.

رياضة

الإثنين 29 أغسطس 2022 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس

ميسي ملك المراوغات في الدوريات الكبرى

واصل الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، إبراز إمكاناته الفردية، التي تميز بها طوال مسيرته، حتى بعد تقدمه في العمر.


وامتاز ميسي (34 عاما)، بمراوغاته على مدار مسيرته، التي بدأت مع برشلونة، وحتى بعد انتقاله لباريس سان جيرمان في الصيف الماضي.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن ميسي يعتبر اللاعب الذي حقق أكبر عدد من المراوغات في الدوري الفرنسي، منذ بداية موسم 2022/2023، حيث قام ب16 مراوغة ناجحة.

ولم يتجاوز أي لاعب في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا هذا الرقم بالموسم الجاري.

جدير بالذكر أن باريس سان جيرمان، تعادل مع موناكو بهدف لمثله، مساء اليوم الأحد، ضمن مباريات الجولة الرابعة للدوري الفرنسي.

رياضة

الإثنين 29 أغسطس 2022 7:38 صباحًا - بتوقيت القدس

صلاح محبط بعد اكتساح بورنموث

كشفت تقرير صحفي إنجليزي، اليوم الأحد، عن رد فعل النجم المصري محمد صلاح، جناح ليفربول، بعد غيابه عن التسجيل أمام بورنموث.


واكتسح ليفربول ضيفه بورنموث، بنتيجة 9-0، أمس السبت، على ملعب آنفيلد، ضمن مباريات الجولة الرابعة للبريميرليج، في مباراة غاب فيها صلاح عن التسجيل أو الصناعة.

وواجه صلاح سوء حظ كبير على مدار شوطي المباراة، حيث أهدر 3 فرص محققة.

وحصل صلاح على أقل تقييم بين لاعبي ليفربول بـ 6.1 درجة من 10. 


وبحسب صحيفة "ليفربول إيكو" الإنجليزية، فقد انتظر الصحفيون في الممر الخاص بملعب آنفيلد، في محاولة لمقابلة صلاح، وإجراء لقاء صحفي معه، لمعرفة رد فعله حول عدم التسجيل.

من جانبه، رفض صلاح إجراء المقابلة، ووضح عليه الإحباط الكبير، وقال "لا" بضحكة ساخرة، "لم أسجل أي شيء اليوم"، مما آثار الضحك بين الصحفيين.

جدير بالذكر أن صلاح سجل هدفين فقط منذ بداية الموسم، في شباك فولهام ومانشستر يونايتد.

رياضة

الإثنين 29 أغسطس 2022 7:35 صباحًا - بتوقيت القدس

موناكو يعطل قطار باريس سان جيرمان

تعثر باريس سان جيرمان لأول مرة هذا الموسم، بالتعادل مع ضيفه موناكو بنتيجة (1-1) أمس الأحد، في الجولة الرابعة من الدوري الفرنسي.


تقدم موناكو بهدف كيفن فولاند في الدقيقة 20، وأدرك نيمار جونيور التعادل في الدقيقة 69 من ركلة جزاء.


رفع سان جيرمان رصيده إلى 10 نقاط، ليتقاسم الصدارة مع فريقي أولمبيك مارسيليا ولانس، بينما يتواجد موناكو في المركز 12 برصيد 5 نقاط متساويا مع نانت وتولوز.

رياضة

الإثنين 29 أغسطس 2022 7:22 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخب الناشئين يلتقي نظيره السوداني اليوم

يخوض المنتخب الوطني الفلسطيني للناشئين مواجهة جديدة أمام نظيره السوداني، مساء اليوم الإثنين بملعب مستغانم في مدينة وهران الجزائرية، بختام دور المجموعات لكأس العرب تحت 17 سنة.


ويدخل منتخبنا المباراة وفي رصيده نقطة واحدة تحصل عليها من التعادل مع الإمارات، في حين أن المنتخب السوداني سيسعى لتحقيق الفوز في محاولة للصعود للمرحلة المقبلة بعد أن فاز على الإمارات بهدفين نظيفين، وخسارته أمام الجزائر.

رياضة

الإثنين 29 أغسطس 2022 7:17 صباحًا - بتوقيت القدس

المنتخب الوطني للسيدات يقابل نظيره اللبناني اليوم

يلتقي اليوم الإثنين، المنتخب الوطني الفلسطيني للسيدات، مع نظيره اللبناني، على استاد البتراء في عمان ضمن بطولة اتحاد غرب آسيا السابعة.


وتحدث مدرب فلسطين ناصر دحبور عن الصعوبات والمعوقات التي واكبت تحضيرات منتخبه، مشيرًا إلى استدعاء اللاعبات اللواتي شاركن في البطولات السابقة إلى جانب بعض اللاعبات الجدد.


وسيلتقي منتخبنا مع نظيره السوري غدًا الثلاثاء.


رياضة

الإثنين 29 أغسطس 2022 7:15 صباحًا - بتوقيت القدس

200 لاعب ولاعبة جوجيتسو يتسابقون لنيل كأس الراحلة الاعلامية شيرين ابو عاقلة



القدس- وكالة بال سبورت/ على ارض قاعة "ايبسا" التابعة لبلدية رام الله وبرعاية ذهبية من شركة الاتصالات الخلوية "جوال" ورعاية اعلامية لشبكة ووكالة بال سبورت، نظم الاتحاد الفلسطيني للجوجيتسو بطولة رام الله الثالثة (كاس الشهيد الاعلامية شيرين ابو عاقلة)، بمشاركة اكثر من 200 لاعب ولاعبة من كافة المحافظات الشمالية وعلى أكثر من بساط قانوني، وبمشاركة عدد من الاندية الفلسطينية وهي: نادي بال جيتس، نادي سلواد، نادي 101،  نادي باور جيم- جفنا، نادي الاخوة- طوباس، اكاديمية الاقصى- نابلس.

  وحضر البطولة كل من غسان ابو مطر رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد في المحافظات الشمالية الاخت هيا عودة الله والامين العام للاتحاد انور عودة الله ومسؤول المالية والتسجيل حمزة قطامي، وأشرف على تحكيم البطولة بنجاح وأقتدار الحكام الدولي الكابتن أحمد خفش، و محمد الرويضي وقيس شقير.

    وأكد رئيس الاتحاد غسان مطر إن رياضة الجوجيتسو استطاعت خلال فترة قصيرة أن تفرض حضورها على الساحة الرياضية الفلسطينية والعربية، واستقطبت العديد من محبي اللعبة، وحققت إنجازات خارجية وداخلية، مؤكداً على مواصلة البناء وتوسيع رقعة انتشار اللعبة، وبدى ذلك جليا بحضور الاهالي الى ارض الملعب لتشجيع ابناءهم وبناتهم بكل حماسة . 

ووجه رئيس الاتحاد ابو مطر الشكر للراعي الذهبي شركة الاتصالات الفلسطينية "جوال" على رعايتها ودعمها الدائم لرياضة الجوجيتسو ولمجلس بلدية رام الله وأدارة قاعة "آيبسا" على أستضافتهم البطولة، والشكر الموضول لكوادر الاتحاد الادارية والفنية والمدربين والحكام والاندية المشاركة، مؤكدا ان هذه البطولة أفرزت أبطال جدد يشار لهم بالبنان، حيث تعكف لجان الاتحاد بعد كل بطولة لأقتراح اسماء جدد للمنتخبات الوطنية للجوجيتسو ليكونوا خير سفراء لوطنهم الغالي فلسطين في المحافل العربية والعالمية.

  وفي نهاية البطولة تم تتويج الابطال والبطلات الفائزين بالمراكز الثلاث الاولى من كل فئة، وذلك على منصة التتويج الخاصة لهذا الحدث.