عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل إرهابيين اثنين ومثلهم من الشرطة بهجومين منفصلين شمالي العراق

بغداد -(شينخوا) قتلت قوات الأمن العراقية اثنين من عناصر تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) فيما قتل ضابط شرطة وسائقه في هجوم آخر بساعة متأخرة من ليل الثلاثاء شمالي العراق.


وقال المقدم محمد سالم من الجيش العراقي لوكالة أنباء ((شينخوا)) "إن عناصر تنظيم داعش الإرهابي شنوا هجوما على نقطة تابعة للجيش العراقي غربي الموصل (400 كم) شمال بغداد فتصدت لهم النقطة وقتلت اثنين منهم".


وأضاف أن "مواجهات دارت بين الجانبين، مما أجبر المهاجمين على الفرار واللجوء إلى المناطق الجبلية".

وهذا أول هجوم يتعرض له الجيش العراقي غرب الموصل في عام 2023.


وفي السياق ذاته، قال العقيد محمد العبيدي من شرطة كركوك لـ((شينخوا)) "إن ضابطا برتبة مقدم في الشرطة وسائقه تعرضا لهجوم من قبل عناصر تنظيم داعش الإرهابي قرب جبل بور شمال شرق كركوك (250 كم) شمال ما أدى إلى مقتلهما".


وأوضح العبيدي أن الهجوم نفذ بأسلحة رشاشة، مبينا أن المهاجمين لاذوا بالفرار.


وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر عام 2017 طرد عناصر التنظيم المتطرف وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية، لكن خلايا نائمة تابعة للتنظيم ما تزال تنشط في عدة مناطق بالبلاد.

منوعات

الأربعاء 18 يناير 2023 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مايكروسوفت تعتزم تسريح دفعة جديدة من الموظفين

سان فرانسيسكو- (أ ف ب) -تستعد مايكروسوفت لإجراء خفض جديد في قوتها العاملة في العالم، وفق ما أفادت تقارير إعلامية الثلاثاء، في ظل مواصلة شركات التكنولوجيا العملاقة تقليص عدد موظفيها لتخطي الظروف الاقتصادية الصعبة.


وذكرت شبكة "بلومبيرغ نيوز" أن الشركة الرائدة في مجال تقنيات الكمبيوتر قد تعلن عن عمليات تسريح في أقسامها الهندسية في وقت مبكر الأربعاء.


وصرح متحدث باسم مايكروسوفت لوكالة فرانس برس أن الشركة لا تعلق على ما وصفته ب"شائعة".


وقامت الشركة التي يقول مراقبون أنها توظف نحو 220 ألف شخص بعمليتي تقليص للموظفين العام الماضي.


وسيأتي الكشف عن خطة التسريح الجديدة قبل أسبوع فقط من إعلان مايكروسوفت عن أرباحها للأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.


وقال دان آيفز المحلل في مؤسسة "ودبوش" لإدارة الثروات والاستشارات "على مدى الأسابيع الماضية رأينا تقليصا كبيرا في القوة العاملة في شركتي أمازون وسايلزفورس".


وأبلغ آيفز المستثمرين أن "ودبوش" تتوقع خفضا جديدا في عدد الموظفين في قطاع التكنولوجيا بنسبة من 5 إلى 10 بالمئة.


وكتب آيفز "العديد من هذه الشركات كانت تنفق أموالا مثل نجوم الروك في الثمانينات وتحتاج الآن إلى السيطرة على نفقاتها قبل ظروف اقتصادية كلية أكثر ليونة".


وأعلنت أمازون أوائل كانون الثاني/يناير أنها تخطط لإلغاء أكثر من 18 ألف وظيفة، مشيرة الى "حالة عدم يقين اقتصادية" وعمليات توظيف سريعة خلال فترة وباء كوفيد ورواج البيع عبرالانترنت.


وخطة التسريح هذه هي الأكبر في قطاع التكنولوجيا الأميركي الذي كان يعد منيعا في السابق، وقد لجأت الى هذا الملاذ الأخير شركات عملاقة مثل ميتا مالكة فيسبوك.


ويتوقع أن تشمل عملية التسريح في أمازون فروعها في أوروبا، وقد أعلن الرئيس التنفيذي للشركة آندي جاسي في بيان أنه سيتم إبلاغ الموظفين المعنيين اعتبارا من الأربعاء 18 كانون الثاني/يناير.


وتواجه المنصات الرئيسية التي تعتمد على الإعلانات خفض المعلنين لميزانياتهم في مواجهة التضخم.


وأعلنت شركة ميتا في تشرين الثاني/نوفمبر عن إلغاء 11 ألف وظيفة، أو نحو 13 بالمئة من قوتها العاملة.


وفي نهاية شهر آب/أغسطس، تخلت "سناب تشات" عن 20 بالمئة من موظفيها أو 1,200 شخص.


وفي أوائل كانون الثاني/يناير أعلنت مجموعة "سايلزفورس" لتكنولوجيا المعلومات أنها ستسرح نحو 10 بالمئة من موظفيها، أو أقل بقليل من 8 آلاف شخص


واشترى الملياردير إيلون ماسك موقع تويتر في تشرين الأول/أكتوبر حيث قام على الفور بطرد نحو نصف موظفي منصة التواصل الاجتماعي البالغ عددهم 7,500 موظف.

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 11:41 مساءً - بتوقيت القدس

وفد أممي رفيع المستوى يزور أفغانستان للتحادث مع طالبان حول حقوق المرأة

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -وصل مسؤولون كبار في الأمم المتحدة إلى كابول الاثنين لإجراء "محادثات رفيعة المستوى"، حسب ما ذكر متحدث باسم الأمم المتحدة.


وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق إن الوفد يتألف من نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد والسكرتيرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث، بالإضافة إلى المسؤول البارز في إدارة الشؤون السياسية خالد الخياري.


ورفض المتحدث إعطاء تفاصيل عن برنامج الوفد مبررا ذلك خصوصا "بدواع أمنية".


في الأسبوع الماضي، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام مجلس الأمن بـ"الهجمات الممنهجة غير المسبوقة ضد النساء والفتيات الأفغانيات" والتي تنشئ "فصلا عنصريا قائما على النوع الاجتماعي".


قبل وصوله إلى أفغانستان، أجرى الوفد الأممي سلسلة من "المشاورات رفيعة المستوى" في بلدان عدة في المنطقة والخليج وآسيا وأوروبا لمناقشة "حماية حقوق النساء والفتيات والتعايش السلمي والتنمية المستدامة".


وأشار المتحدث إلى أنه تم خلال الزيارات حثّ مسؤولي الأمم المتحدة على "تكثيف جهودهم للاستجابة للوضع الملح"، مشيرا إلى "توافق واضح في الآراء بشأن مسألة حقوق المرأة والفتيات في العمل والتعليم".


وتأتي الزيارة بعد أيام من مقتل نائبة أفغانية سابقة بالرصاص في منزلها في كابول، وهو اغتيال "صدم" أنطونيو غوتيريش، بحسب أحد الناطقين باسمه.


منذ عودتها إلى السلطة في آب/أغسطس 2021، فرضت طالبان قيودًا صارمة على النساء الأفغانيات، ومنعتهن من تولي الوظائف العامة ومن الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات وحتى من الذهاب إلى الحدائق العامة.


كذلك، أعلنت في نهاية كانون الأول/ديسمبر حظر عمل الأفغانيات في المنظمات غير الحكومية، ما دفع الكثير منها إلى تعليق أنشطتها. إلاّ أن ثلاثا منها على الأقل استأنف نشاطه جزئيًا بعد تلقي تأكيدات من سلطات طالبان بأن النساء يمكنهن مواصلة العمل في قطاع الصحة.
من جهتها، قررت الأمم المتحدة مواصلة عملياتها.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات واعتقال فتى بعد الاعتداء عليه بمواجهات مع الاحتلال في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- أصيب مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، 

خلال مواجهات، اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في المنطقة الشرقية بمدينة نابلس، 

كما اعتدوا بالضرب على فتى واعتقلوه.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتدت بشكل وحشي على الفتى يزيد يوسف عامر  قبل أن تعتقله.


كما استهدفت القوات، بشكل مباشر الطواقم الصحفية بقنابل الغاز ما أدى لاصابة بعضهم بالاختناق


وكانت وحدات خاصة وقناصة، انتشرت في محيط مقام يوسف، لتأمين اقتحام المستوطينين.


فيما أطلق المقاومون، النار تجاه قوات الاحتلال قرب مخيم بلاطة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 10:28 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تبدي "قلقها" إزاء ازدياد أعداد من قضوا في البحر من أبناء الروهينغا في العام 2022

جنيف-  (أ ف ب) -أسِفت الأمم المتحدة الثلاثاء لزيادة "مقلقة" في أعداد لاجئي الروهينغا الذين قضوا في البحر أو فُقد أثرهم خلال محاولتهم الفرار من بورما أو بنغلادش العام الماضي، معربة عن خشيتها من تسارع هذا المنحى في غياب استجابة إقليمية شاملة.


وأشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في تقريرها حول العام 2022 إلى أن أكثر من 3500 من الروهينغا اليائسين حاولوا عبور البحر، مقارنة بـ700 العام السابق.


وقالت المتحدثة باسم المفوضية شابيا مانتو في مؤتمر صحافي في جنيف إن المفوضية "رصدت زيادة مقلقة في حصيلة الوفيات. 348 فردا على الأقل قضوا أو فُقد أثرهم في 2022"، مشيرة إلى أن الحصيلة هي الأكبر منذ العام 2014.


وقالت مانتو إن 3040 من أبناء الروهينغا الذين حاولوا العام الماضي الهرب بحرا انتهى المطاف بغالبيتهم في بورما وماليزيا وإندونيسيا وبنغلادش، موضحة أن نحو 45 بالمئة منهم من النساء الأطفال.


وتابعت مانتو "أبحرت معظم القوارب من بورما وبنغلادش، ما يسلط الضوء على الشعور المتزايد باليأس لدى الروهينغا في هذين البلدين".


وأضافت "أفاد أولئك الذين نزلوا إلى اليابسة في مناطق أخرى بأنهم قاموا بهذه الرحلات البحرية الخطرة في محاولة للعثور على الحماية والأمن ولم شمل أسرهم وإيجاد سبل العيش في بلدان أخرى".


وأشارت إلى أن "من بين هؤلاء ضحايا الاتجار، وأطفال غير مصحوبين ومنفصلون عن ذويهم، وناجون من العنف الجنسي والجنساني".


وكانت حملة قمع عسكرية عنيفة استهدفتهم في العام 2017 في بورما قد دفعت مئات الآلاف من أبناء أقلية الروهينغا المسلمة إلى الفرار إلى بنغلادش المجاورة، وقد سردوا روايات مروّعة عمّا تعرّضوا له من قتل واغتصاب وإحراق.


وأشارت المتحدثة باسم المفوضية الأممية إلى أن "الدعوات التي وجهتها المفوضية إلى السلطات البحرية في المنطقة لإنقاذ وإنزال الأشخاص المنكوبين قد ذهبت أدراج الرياح مع بقاء الكثير من القوارب عالقة في البحر لأسابيع".


ووصفت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين الأزمة الحالية في خليج البنغال وبحر أندامان بأنها "أزمة تضامن".


ودعت إلى استجابة إقليمية كاملة للتصدي للإتجار بالبشر ولبذل جهود البحث والإنقاذ ولدعم البلدان التي يتم إنزالهم فيها.


وقالت مانتو إن "المنطقة والمجتمع الدولي بحاجة إلى دعم الجهود المبذولة لمعالجة الأسباب الجذرية للنزوح في بورما".


وحذّرت من أنه بغياب استجابة كهذه "سيستمر اللاجئون في القيام برحلات محفوفة بالمخاطر بحثاً عن الأمان".

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 9:34 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق في مواجهات مع الاحتلال جنوب بيت لحم

 بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أصيب عددٌ من المواطنين، مساء اليوم الثلاثاء، بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن المواجهات تركزت في منطقة "التل" بالبلدة القديمة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت، ما أدى الى إصابة عدد بالاختناق عولجوا ميدانياً.

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس أوروبا يدعو إلى إطلاق سراح نافالني

مجلس أوروبا (فرنسا)- (أ ف ب) -دعت الأمينة العامة لمجلس أوروبا ماريا بيتشينوفيتش بوريتش الثلاثاء إلى إطلاق سراح المعارض الروسي أليكسي نافالني المسجون منذ سنتين والذي تبدي الهيئة الأوروبية "قلقها البالغ" إزاء ظروف اعتقاله التي وصفتها بأنها قاسية جدا.


وجاء في بيان لبيتشينوفيتش بوريتش أن هذا اليوم "يصادف الذكرى السنوية الثانية لإيداع أليكسي نافالني السجن في روسيا بعد محاولة التسميم التي تعرّض لها. مذّاك، وعلى الرغم من دعوات مجلس أوروبا لإطلاق سراحه من دون تأخير، وفقا لقرار المحكمة الأوروبية الحقوق الإنسان، لا يزال مسجونا في ظروف قاسية جدا".


وجدّدت بيتشينوفيتش بوريتش "تضامن منظّمتنا مع أليكسي نافالني، مشدّدة على أنه "يجب ألا يُنسى ولن يُنسى".


ودعت الأمينة العامة لمجلس أوروبا، الهيئة المعنية بحماية حقوق الإنسان في القارة "السلطات الروسية إلى تنفيذ حكم المحكمة والقرارات اللاحقة للجنة الوزراء المتعلّقة بملف نافالني، من دون تأخير".


الأسبوع الماضي، أعلن نافالني أنه يعاني أعراض الانفلونزا وأنه محروم من الرعاية الجيدة، بينما ندد أنصاره بمحاولة الكرملين "قتله" ببطء.


وقالت بيتشينوفيتش بوريتش "أود أن أعرب عن بالغ قلقي إزاء المعلومات التي تشير إلى تعرّض أليكسي نافالني لسوء المعاملة وإزاء ظروف اعتقاله القاسية، وما لذلك من تداعيات خطرة على صحّته".


وتابعت "أحضّ السلطات الروسية على ضمان تلقيه فورا الرعاية اللازمة".


يقبع نافالني (46 عاما) منذ عامين في سجن على أطراف بلدة فلاديمير، على بعد 230 كيلومترا شرق موسكو، تنفيذا لحكم قضائي صدر في آذار/مارس الماضي بحبسه تسع سنوات لإدانته بتهمة "الاحتيال"، التي يعتبرها محاولة لإسكاته.


أوقف نافالني في روسيا في كانون الثاني/يناير 2021، لدى عودته إلى البلاد بعدما تعرّض لمحاولة تسميم خطرة، اتهم الكرملين بتدبيرها.


لكن من المستبعد للغاية أن تقيم روسيا أي اعتبار لتصريحات الأمينة العامة لمجلس أوروبا.


وخرجت روسيا من مجلس أوروبا في منتصف آذار/مارس 2022 بعيد بدء هجومها العسكري على أوكرانيا.


وفي حزيران/يونيو الماضي أقر النواب الروس قانونا يجيز لروسيا عدم تطبيق قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغرم مواطناً من الأغوار للإفراج عن جراره الزراعي

 الأغوار- "القدس" دوت كوم- غرمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مواطناً من الأغوار الشمالية، مبلغ سبعة آلاف شيقل، مقابل الإفراج عن جراره الزراعي.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الاحتلال غرم المواطن محمود هايل بشارات من خربة حمصة التحتا هذا المبلغ مقابل الإفراج عن جراره الذي استولى عليه قبل أيام أثناء عمله في أرض زراعية.


يذكر أن الاحتلال استولى منذ بداية العام الماضي وحتى اليوم على أكثر من 80 جراراً زراعياً، ومركبة، وشاحنة، لمواطنين في مناطق مختلفة من الأغوار الشمالية.

منوعات

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

"الأمم المتحدة": عدد السياح الأجانب تضاعف في 2022

مدريد- (أ ف ب) -تضاعف عدد السياح الأجانب في 2022 مقارنة بالعام الذي سبقه ويتوقع أن يعود إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19 في 2023 بفضل رفع القيود عن السفر خصوصا في الصين، على ما توقعت منظمة السياحة العالمية.


وبلغ عدد السياح في العالم 917 مليونا العام الماضي في مقابل 455مليونا في السنة السابقة على ما أوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة وتتخذ في مدريد مقرا لها.


ورأت المنظمة أن النتائج "أقوى مما كان متوقعا".


وفي حين كان عدد السياح في العالم العام الماضي يشكل 63 % فقط من المستوى المسجل في 2019 قبل جائحة كوفيد-19، توقعت منظمة السياحة العالمية أن يشكل عددهم 80 إلى 95 % في 2023.


وجاء في تقرير منظمة السياحة العالمية "بالنظر إلى المستقبل، يتوقع أن تعزز السياحة العالمية تعافيها في 2023 مدعومة بالطلب لا سيما من آسيا والمحيط الهادئ مع انفتاح الأسواق والوجهات" السياحية.


وسجلت أوروبا وهي الوجهة السياحية الأكبر في العالم، وصول 585 مليون سائح العام الماضي ما يشكل 80 % تقريبا من مستويات ما قبل الجائحة.


إلا أن القارتين الإفريقية والأميركية استعادتا 65 % من عدد الزوار مقارنة بمرحلة ما قبل الوباء في حين بلغت النسبة 23 % فقط في منطقة المحيط الهادئ بسبب القيود الأكثر صرامة المفروضة في إطار مكافحة الجائحة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

محققون أوروبيون يستمعون لشاهدين بينهم مصرفي في قضية سلامة

بيروت- (أ ف ب) -استمع محققون أوروبيون الثلاثاء، في بيروت إلى شاهدين جديدين، أحدهما رئيس مجلس إدارة مصرف، لمدة ثماني ساعات في إطار تحقيقات تتعلّق بحاكم المصرف المركزي رياض سلامة، وفق ما أفاد مصدر قضائي لبناني وكالة فرانس برس.


وبدأ محققون من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ الإثنين مهمتهم في بيروت بالاستماع إلى شهود في تحقيقات تتعلق بقضايا غسل أموال واختلاس في لبنان مرتبطة بسلامة.


وقال المصدر القضائي، طالباً عدم الكشف عن اسمه كونه غير مخول الحديث للاعلام، إن المحققين الأوروبيين استمعوا لأكثر من ثماني ساعات لكل من رئيس مجلس إدارة بنك الموارد الوزير السابق مروان خير الدين والنائب السابق لحاكم المصرف المركزي أحمد جشّي.


وتجمع خير الدين، الذي تولى منصب وزير دولة عام 2011، برياض سلامة علاقة جيدة.
وشغل جشّي منصب نائب حاكم مصرف لبنان بين العامين 2003 و2008.


وقال بيار اوليفييه سور محامي سلامة الفرنسي لوكالة فرانس برس "على حد علمي لم يتلق إلى هذا اليوم أي استدعاء".


وتولى قاضيان لبنانيان، حضرا جلستي الاستماع، طرح الأسئلة على الشاهدين.


واستمع المحققون الإثنين إلى سعد العنداري، وهو أيضاً نائب سابق لسلامة.


وأوضح المصدر القضائي، المطلع على محتوى الجلسات، أن الأسئلة الموجهة إلى نواب سلامة تتركز على قرارات اتخذها المجلس المركزي لمصرف لبنان، فيما "تركز الأسئلة الموجهة إلى مدراء وأصحاب المصارف حول حسابات فيها عائدة لرجا سلامة، شقيق حاكم مصرف لبنان، وتحويلات إلى حسابات الشقيقين في الخارج".


وأشار إلى أن "الوفود ركّزت أسئلتها على دور شركة فوري اسوشياتس"، المسجلة في الجزر العذراء ولها مكتب في بيروت والمستفيد الاقتصادي منها رجا سلامة.


وتركز التحقيقات الأوروبية على العلاقة بين مصرف لبنان وشركة "فوري"، التي يُعتقد أنها لعبت دور الوسيط لشراء سندات خزينة ويوروبوند من المصرف المركزي عبر تلقي عمولة اكتتاب، جرى تحويلها إلى حسابات رجا سلامة في الخارج.


وفي 28 آذار/مارس 2022، أعلنت وحدة التعاون القضائي الأوروبية "يوروجاست" أن فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ جمدت 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق استهدف سلامة وأربعة من المقربين منه، بينهم شقيقه، بتهم غسل أموال و"اختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021".


ومنذ تموز/يوليو 2021، يحقق القضاء المالي الفرنسي في ثروة سلامة، وقد وجه بداية كانون الأول/ديسمبر لامرأة أوكرانية مقربة منه اتهامات بينها غسل أموال واحتيال ضريبي.


ومن المقرر أن يمثل الأربعاء أمام المحققين الأوروبيين كلّ من النائب السابق لحاكم المصرف المركزي رائد شرف الدين، ومدير القطع السابق نعمان ندّور.


وبحسب مصادر قضائية متقاطعة، فإن إسم سلامة غير مدرج ضمن لائحة الأشخاص الذين سيتم الاستماع إليهم في هذه المرحلة.


ولطالما نفى سلامة الاتهامات الموجهة إليه، معتبراً أن ملاحقته تأتي في سياق عملية "لتشويه" صورته.


ويواجه سلامة في لبنان قضايا عدة بينها تحقيق محلي بشأن ثروته بناء على تحقيق سويسري، إلا أنها لم تصل إلى أي نتيجة.


ورغم الشكاوى والاستدعاءات والتحقيقات ومنع السفر الصادر في حقه في لبنان، لا يزال سلامة في منصبه الذي يشغله منذ عام 1993، ما جعله أحد أطول حكام المصارف المركزية عهداً في العالم. ومن المفترض أن تنتهي ولايته في أيار/مايو 2023.

اقتصاد

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في القدس تلتقي السفير الأردني في رام الله

رام الله– "القدس" دوت كوم- التقى وفد من مجلس إدارة جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين – القدس برئاسة المهندس محمد العامور، سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية  لدى دولة فلسطين عصام احمد البدور في مكتبه بمدينة رام الله.


وبحث الجانبان خلال اللقاء أوجه التعاون ما بين القطاع الخاص الفلسطيني ونظيره الأردني واهمية التشبيك بين الجانبين وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.


وأكد الجانبان ضرورة تذليل العقبات بغية زيادة التبادل التجاري ما بين الأردن وفلسطين واشراك القطاع الخاص في اللجان المشتركة.


وتطرق الاجتماع الى المعيقات التي تواجه رجال الاعمال في كلا البلدين وخاصة فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير واستخدام الموانئ الأردنية لاستيراد البضائع الفلسطينية وكذلك أهمية تعزير السياحة الدينية لفلسطين وخاصة لمدينة القدس لتعزيز صمود سكانها.


يذكر ان جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين كانت قد أسست مع نظيرتها الأردنية مجلس الاعمال الفلسطيني الأردني المشترك في العام 1999 حيث شدد الجانبان على ضرورة تفعيل المجلس بما يصب بمصلحة القطاع الخاص والاقتصاد الفلسطيني.


وحضر اللقاء من مجلس إدارة الجمعية كل من: كامل مجاهد،  ومعاوية القواسمي الدكتور سالم أبو خيزران، عدنان قرش وهشام زيد ومدير عام الجمعية جهاد عقل.

اقتصاد

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:15 مساءً - بتوقيت القدس

"جامعة القدس" تكرم الشيخ عبد العزيز آل ثاني وتطلق منصة أسواق القدس

رام الله- "القدس" دوت كوم- كرمت جامعة القدس رئيس مجلس الأمناء للصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي بالدوحة معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني بالتعاون مع مؤسسة قدسنا الوقفية، التي يشغل فيها منصب رئيس مجلس الأمناء، تقديرًا لأعماله الخيرية والإنسانية ودعمه اللامتناهي لفلسطين وأهلها ومدينة القدس خاصة.


هذا وأعلنت الجامعة خلال الحفل التكريمي إطلاق منصة أسواق القدس "من القدس إلى العالم"، وذلك بمشاركة رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك، والسيد منيب المصري رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس، وحشد من الشخصيات الاعتبارية والوطنية والإسلامية، وممثلين عن مؤسسات مقدسية.


وفي كلمته، قال أ.د. أبو كشك، "إنه لشرف كبير لنا في جامعة القدس وفي صندوق ووقفية القدس وجمعية قدسنا الوقفية، أن نكرم اليوم رجل الخير المحب للقدس وأهلها، الذي يقود العمل الإنساني، سفير القدس وجامعتها للعالم العربي والإسلامي، الذي لا يألو جهدًا في العمل الدؤوم والمخلص".


وأضاف "نلتقي اليوم في رحاب المسجد الأقصى المبارك في جامعتكم، جامعة القدس، الرائدة علميًا وأكاديميًا وبحثيًا، والمتميزة بين الجامعات على المستويين المحلي والدولي، فهي تتبوأ مكانة متقدمة في التصنيف العالمي للجودة الأكاديمية  QS، وتعد الأولى عربيًا في المسؤولية الاجتماعية لدورها الرائد في حماية القدس وتعزيز صمود أهلها ووجودهم".


وتطرق أ.د. أبو كشك إلى الخدمات التي تقدمها الجامعة في التعليم والحقوق والتنمية والثقافة للأهالي المقدسيين، إضافة للفرص المتنوعة في التدريب والتأهيل والرعاية.


وقال الشيخ عبدالعزيز آل ثاني أن دولة قطر كانت وما زالت الحاضنة للمبادرات الإنسانية على مستوى العالم، مضيفًا "نحن هنا اليوم لنؤكد أن القدس هي القضية الأسمى في قلوب كل الأمة الإسلامية والعربية بأكملها".


وتطرق في حديثه إلى مكانة القدس لدى قطر، كما أظهرت بطولة كأس العالم، كونه أحد منظمي الحدث، بحيث حضر علم فلسطين في مدرجاتها دعمًا للقضية والوجود الفلسطيني وتأكيدًا على المحبة التي يحملها القطريين للفلسطينيين، التي لمسها الحضور من جميع دول العالم.


وأكد دعم قطر حكومة وشعبًا لفلسطين وأهلها وقضيتها، مشيرًا إلى أن فلسطين بحاجة إلى الدعم بكافة الجوانب لتتمكن من التصدي للاحتلال الإسرائيلي، وهو ما تسعى مؤسسة قدسنا الوقفية لتحقيقه هذه الرؤية.


ولفت إلى سعيه لتقديم المساندة للشباب الفلسطيني لإكمال مسيرته التعليمية وإشراكه في برامج تدريبية لتعلم القيادة، إلى جانب العديد من المبادرات القطرية الشبابية.


وأشاد السيد منيب المصري بالأعمال الخيرية والإنسانية التي يقوم بها الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني في فلسطين والقدس خاصة، مرحبًا بزيارة الشيخ لفلسطين وحضوره إلى جامعة القدس.


وأوضح مدير عام شركة باب الأسباط الأستاذ عدنان الديك والمدير التقني الأستاذ خليل العباسي فكرة منصة التسوق الإلكتروني "من القدس إلى العالم"، التي أنشأت نتيجة للحاجة إلى تحسين المستوى الاقتصادي في القدس والبلدة القديمة، ونشر الثقافة الفلسطينية والدينية لجميع دول العالم، وإيصال البضائع المقدسية والمصنوعة بأيدي فلسطينية للأسواق العالمية.

 

وفي نهاية الحفل كرمت الجامعة وصندوق ووقفية القدس والمؤسسات المقدسية سعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني، والمدير التنفيذي بالصناديق الإنسانية عثمان عبد القادر، ومدير إدارة الإعلام والمراسم والمعرفة ومساعد مدير مكتب رئيس مجلس الأمناء مهند الشوربجي الآغا.

 

يذكر أن مؤسسة قدسنا الوقفية أطلقت مؤخرًا من الدوحة لتقوم بإدارة أعمال وبرامج شبابية وريادية متنوعة داخل مدينة القدس والمسجد الأقصى، وتمكين المقدسيين في مشاريع تنموية واقتصادية مختلفة.


فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": الاحتلال ينفذ تهديدات على الأسير ماهر يونس وعائلته

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفاد نادي الأسير، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، ينفذ تهديدات وضغوط على الأسير ماهر يونس، وعائلته قبيل الإفراج عنه.


وأضافت في بيان صادر عنها، اليوم الثلاثاء، إن التهديدات تمثلت بنقل الأسير ماهر يونس مؤخراً للتحقيق بهدف استجاوبه قبل الإفراج عنه، وكان آخرها اليوم، كما نفّذ الاحتلال اقتحامات وتفتيشات متكررة لمنزل عائلته في الأراضي المحتلة عام 1948

 

وتحاول سلطات الاحتلال محاربة أي مظاهر لاستقباله، وكذلك استهداف المكانة التي يحظى بها الأسير الفلسطيني

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

ستيفاني كاستن.. متضامنة إيطالية لاحقها الاحتلال بعنف وأبعدها إلى بلادها

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- أصبحت المتضامنة الايطالية سيتفاني كاستن ذو شهرة عالية بين الفلسطينيين. 


كانت ستيفاني تقيم لأشهر طويلة في مخيمي الدهيشة وجنين، وكذلك في البلدة القديمة في نابلس، للتضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث كانت تقوم بزيارة مقابر الشهداء والإقامة في عدد من منازلهم، وكانت تختزن مشاعر جياشة اتجاههم واتجاه قضية شعبهم، وهي تؤيد نضالهم بشكل لا لبس فيه حتى الحرية والاستقلال كما كانت تقول دائماً.


وفي آخر المستجدات، داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد محمد أبو عكر في مخيم الدهيشة فجر السادس عشر من الشهر الجاري بأعداد كبيرة من الجنود الذين اقتحموا كافة الشقق السكنية التابعة لهذه العائلة، بعد أن فجرت مداخل هذه الشقق بعنف.


وتقول الوالدة مالكة أبو عكر: "أن عشرات الجنود نفذوا في هذا الفجر اجتياح لمنازل العائلة، وتبين أنهم يبحثون عن ستيفاني حيث إن وجودها داخل منزلي، وانقضوا عليها وطروحها أرضاً وحملوها بعنف كما يحملون كيساً من الطحين وذلك بعد أن اعتدوا على زوجة نضال وكريمتيه إضافة إلى نجله محمد وبعد أن اعتقلوها تعرضوا لها بالضرب المبرح.


وتتسائل"ام نضال" مالذي فعلته هذه الناشطة أنها مواطنة ايطالية تحب الشعب الفلسطيني وتتضامن معه ومع قضيته العادلة، "لقد سكنت عندي منذ شهر أيار الماضي وخلالها تتنقل بين جنين ونابلس ورام الله وبيت لحم، ونشأت علاقة متينة معي ومع عموم الأهالي وكانت تحرص على زيارة بيوت الشهداء والأسرى وتذهب إلى المقابر وتضع الورود على قبورهم.


وكان بيان للمخابرات  الإسرائيلية  "الشين بيت " قد أعلن أنه اعتقل ستيفاني من أحد المنازل في مخيم الدهيشة بتهمة انتمائها للجبهة الشعبية ومساعدة هذا التنظيم ونقل أموال لصالحه.


وأكدت مالكة أن كل هذه الادعاءات كاذبة وأنه لوكان كذلك لابقاها الاحتلال داخل السجن وكل ما في الأمر أنهم لا يريدون أن يشاهدوا أياً من الأجانب ليتضامنوا معنا ومع قضيتنا، لقد كانت ستيفاتي إمراة منتمية لفلسطين وكانت تتأثر عندما تسمع عن أي شهيد يرتقي برصاص الاحتلال، كانت متضامنة فقيرة عندما تشتري الورود على حسابها الخاص لتضعه على قبور الشهداء تختار الورود الاقل سعراً وحينما عرفها أحد بائعي الورود وعرف الغاية من شرائها لذلك أصبح يعافيها من الأسعار ونظراً لحرصها الشديد كانت تكتفي بالأقل وتقول المهم هي الفكرة، كانت عدما تذهب إلى بيت لحم تفضل السير من مخيم الدهيشة إلى المدينة لتوفير أجرة النقل، وهذا كله يؤكد على مدى انتمائها لقضية فلسطين فهي احدى الاحرار حول العالم ولهذا جرى اعتقالها من بيتنا بشكل همجي وطردها الى بلدها.


وكانت قوات الاحتلال أثناء اقتحامها للمخيم قد قتلت الطفل عمرو الخمور البالغ من العمر 14 سنة، واعتقلت الشاب محمود هماش وقد وقعت مواجهات عنيفة خلال ذلك.


وأوضحت أم نضال أن ستيفاتي  تنقلت باتجاه البلدة القديمة في نابلس، وفي شهر ايلول استجوبتها المخابرات الفلسطينية حول وجودها هنا فاجابتهم بأنها متواجدة كمتضامنة كما كانت تذهب إلى مخيم جنين وتلتقي بعائلات الشهداء، قبل نحو شهرين تلقت اتصالا هاتفياً من أحد ضباط المخابرات الاسرائيلية التي استدعاها للمقابلة ولكنها رفضت الاستجابة، ولكنهم بيتوا الموضوع لها إلى أن جرى اقتحام منزلنا وذلك بدعوى أنها قد تجاوزت الإقامة هنا ولكن السبب الرئيس هي لأنها تكره الاحتلال وتدعو لرحيله عن أرضنا.


ما أن وصلت ستيفاتي إلى ايطاليا بعد ساعات من اعتقالها اتصلت بأم نضال وقدمت لها الشكر خلال إقامتها في منزلها. 


وعلى موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالمتضامنة الأجنبية حيث يجد المرء صور العديد من الشهداء بينهم الشهيد تامر الكيلاني وإبراهيم النابلس وشهداء مخيم الدهيشة وشهداء جنين، وكتبت منشوراً بعد ابعادها، تقول إلى "كل رفاقي وأصدقائي الفلسطينيين الصهاينة نجحوا في ترحيلي إلى ايطاليا لكنهم لن ينجحوا في منعي لمحاربة الصهيونية أينما كنت. شكرا جزيلا على كل شيء كنتم أهلي يارب نشوفكم قريب"

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: فيديو حماس يؤكد ما كنا نعرفه طوال الوقت أنه حي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، إن الفيديو الذي نشرته حركة "حماس" أمس للأسير أفراهام منغستو يؤكد ما لدى "إسرائيل" من معلومات طوال الوقت بأنه على قيد الحياة.


وأضاف نتنياهو في تصريحات له خلال زيارته لمقر قيادة الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية: "جهودنا لا تتوقف لإعادة أفرا والأسرى والمفقودين الآخرين .. نحن كنا نعلم طوال الوقت أنه على قيد الحياة، ومساعينا لا تتوقف".


وتابع: "هو شاب لا يتمتع بصحة جيدة، والمسؤولية عن مصيره وحياته تقع بالكامل على عاتق حركة حماس".


فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

في رسالة من سجنه.. ماهر يونس: أنتظر حريتي بكل ألم وحزن لأني سأترك خلفي رفاقي الأسرى

رام الله- "القدس" دوت كوم- بعث عميد الأسرى، ماهر يونس، والذي سيتم الإفراج عنه يوم الخميس المقبل، بعد أن أنهى 40 عاماً في سجون الاحتلال، قال فيها، إنه ينتظر حريته بكل حزن وألم، لأنه سيترك خلفه رفاقه الأسرى الذين عاش معهم الأفراح والأحزان.


وكانت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين، غيد قاسم، قد زارته، اليوم الثلاثاء.

  

وحيا الأسير يونس، كل  فلسطيني حر، قائلاً: "أتطلع الى لقائكم بكل حب ووفاء، وأنتظر تلك اللحظة التي أكون فيها حرا بينكم، بعد أن ملت الايام والسنوات من وجودي خلف القضبان".


وأضاف: "متشوق لمشاهدة الجماهير العظيمة التي تهتف بإسم فلسطين، ومتحمس لرؤية جيل الشباب المليئ بقيم الوعي والمعرفة لنتلف سويا حول قضايانا ومستقبلنا".


وتابع: "أنا قدمت لوطني وضحيت لأجل شعبي  ها أنا لا زلت حياً، وقادراً أن أعيش، فبعد يمين سأولد من جديد".  كما أوجه تحية ورحمة لشهداءنا الأبرار الاكرم منا جميعاً".


وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن محاميتها ومنذ الساعات الأولى من صباح هذا اليوم، كانت متواجدة في سجن النقب بهدف زيارة القائد ماهر يونس، وتفاجئت بقرار ادارة السجن بأن الزيارة لن تتم بسبب وجود قرار  بنقله ، وبرغم من المماطلة والتعقيدات، الا أن المحامية غيد أصرت على زيارته، حتى سمح لها ذلك قبل ساعات قليلة.


وأضافت الهيئة " في ساعات الصباح تم الطلب من عميد الأسرى بإحضار أغراضه ومقتنياته الشخصية، وتم نقله من القسم المتواجد فيه إلى قسم التحقيق، واستمر ذلك أكثر من خمس ساعات، قبل اعادة نقله الى القسم، وهو يتواجد الى جانب اخوانه ورفاقه".




منوعات

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

تناول سمكة نهرية في الولايات المتحدة يعادل شرب مباه ملوثة لمدة شهر

باريس- (أ ف ب) -أظهرت دراسة جديدة نشرت الثلاثاء أن تناول إحدى أسماك المياه العذبة المصطادة من البحيرات والأنهار الأميركية هو بمنزلة شرب مياه تتضمن ما يسمى الملوثات "الأبدية" لمدة شهر.


وجرى تصنيع هذه المواد الكيميائية في أربعينات القرن الفائت لمقاومة الماء والحرارة، ويمكن إيجادها في الأوعية غير اللاصقة والمنسوجات وأغلفة المواد الغذائية.


إلا أنّ عدم قابلية هذه المركبات الكيميائية المُسماة بالمواد الفاعلة بالسطح الفلورية للتفكك، يؤشر إلى أنها تراكمت مع الوقت في الهواء والتربة ومياه البحيرات والأنهار والأطعمة وحتى في جسم الإنسان.


وتزايدت الدعوات لفرض قواعد أشدّ على استخدام هذه المركبات الكيميائية المضرة لصحة الإنسان لأنها تتسبب بمشاكل في الكبد وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى انخفاض الاستجابة المناعية والإصابة بأنواع كثيرة من السرطان.


 وأراد الباحثون قياس كمية التلوث الذي تعرضت له أسماك المياه العذبة من خلال تحليل 500 سمكة أُخذت من البحيرات والأنهار الأميركية بين عامي 2013 و2015.


وكان متوسط معدل التلوث 9,5 ميكروغرامات لكل كيلوغرام واحد، على ما أشارت دراسة الباحثين المنشورة في مجلة "إنفايرنمانتل ريسرتش". 


ومن بين كل العينات الملوثة، كان ثلاثة أرباعها ملّوثاً بحمض بيرفلوروأوكتان السلفونيك الذي يُعدّ أحد أكثر الملوثات شيوعاً وضرراً من بين الآلاف التي تنتمي إلى المواد الفاعلة بالسطح الفلورية.


ويعادل تناول سمكة واحدة تعيش قي المياه العذبة الشرب مدى شهر من المياه الملوثة بحمض بيرفلوروأوكتان السلفونيك بمعدل 48 جزءًا لكل تريليون. وأشارت وكالة حماية البيئة الأميركية في توصيتها الجديدة إلى أنّ المياه تُعتبر آمنة للشرب إذا لم تكن تحوي أكثر من 0,2 جزءاً من حمض بيرفلوروأوكتان السلفونيك لكل تريليون.


وأتت مستويات المواد الفاعلة بالسطح الفلورية التي رُصدت في أسماك المياه العذبة المصطادة من البرية أعلى بـ278 مرة من تلك التي تحويها الأسماك التي تُربّى للبيع.


وقال ديفيد أندروز، وهو عالِم في منظمة "إنفايرنمانتل ووركينغ غروب"غير الحكومية وترأس الدراسة، في حديث إلى وكالة فرانس برس "لم يعد بإمكاني النظر إلى سمكة من دون التفكير في أنها ملوثة بالمواد الفارعلة بالسطح الفلورية".


وأضاف أن نتيجة الدراسة "مثيرة للقلق جداً لأنها تؤثر على المجتمعات الفقيرة التي تستهلك الأسماك كمصدر للبروتين أو تتناولها لأسباب اجتماعية وثقافية".


وتابع ان "هذا البحث يغضبني جداً لأن الشركات التي كانت تصنّع المواد الفاعلة بالسطح الفلورية وتستخدمها قد لوّثت العالم من دون تحمل أي مسؤولية".


وأكّد باتريك بيرن، وهو باحث متخصص في التلوث البيئي لدى جامعة جون مورس البريطانية في ليفربول، أنّ المواد الفاعلة بالسطح الفلورية "قد تشكل أكبر تهديد كيميائي للبشر في القرن الحادي والعشرين".

وأشار إلى أنّ "هذه الدراسة تنطور على أهمية لأنّها تقدم أول دليل على انتقال المواد الفاعلة بالسطح الفلورية مباشرة من الأسماك إلى البشر على نطاق واسع".


وتأتي الدراسة بعد اقتراح رفعته كل من الدنمارك وألمانيا وهولندا والنروج والسويد للوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية الجمعة الماضي، لحظر استخدام المواد الفاعلة بالسطح الفلورية .


وجاء الاقتراح عقب النتائج التي توصلت إليها البلدان الخمسة وتشير إلى أنّ استخدام المواد الفاعلة بالسطح الفلورية لم يخضع للرقابة الكافية.

اقتصاد

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

التضخّم في ألمانيا بلغ أعلى مستوياته في العام 2022 والمركزي الأوروبي مصمّم على التحرك

فرانكفورت (ألمانيا)- (أ ف ب) -سجّلت ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في منطقة اليورو، في العام 2022 نسبة تضخّم هي الأعلى منذ 70 عاما بلغ معدّلها 7,9 بالمئة، في سياق يدفع المصرف المركزي الأوروبي إلى مواصلة رفع الفائدة، وفق مسؤول رفيع المستوى.


والثلاثاء أشارت رئيسة معهد ديستاتيس روث براند في بيان إلى أن "معدّل التضخّم السنوي الأعلى" منذ إنشاء الدولة الألمانية بعد الحرب العالمية الثانية "مردّه بشكل رئيسي الارتفاع الشديد لأسعار منتجات الطاقة والغذاء منذ بدء الحرب في أوكرانيا".


والمعدّل أعلى بكثير من ذاك المسجّل في فرنسا حيث بلغ 5,2 بالمئة في 2022.


وبلغ تضخّم الأسعار ذروته عند 10,4 بالمئة على أساس سنوي في تشرين الأول/أكتوبر، وفق المعايير الألمانية.


لكن مذّاك ساهم تحرير برلين 200 مليار يورو في إطار خطة لتحديد سقف لأسعار الطاقة، في احتواء جزئي لهذا التضخم الذي تراجع في كانون الأول/ديسمبر وللشهر الثاني على التوالي إلى 8,6 بالمئة، وفق ما أفاد الثلاثاء معهد ديستاتيس.


وساهمت الإعانات الحكومية في خفض أسعار الغاز (39,1- بالمئة) والوقود (8,9- بالمئة) مقارنة بتشرين الثاني/نوفمبر. في حين ارتفعت بشكل طفيف أسعار الكهرباء (0,4+ بالمئة) وكذلك الغذاء (0,8+ بالمئة).


وأكد معهد ديستاتيس أن مؤشر الأسعار المنسّق الذي يعتمده المصرف المركزي الأوروبي معيارا ارتفع إلى 9,6 بالمئة على أساس سنوي، علما بأنه تراجع في كانون الأول/ديسمبر.


كذلك سجّل معدّل التضخم السنوي في منطقة اليورو تراجعا إضافيا في كانون الأول/ديسمبر إلى 9,2 بالمئة، لكنه لا يزال بعيدا جدا عن معدّل 2 بالمئة المستهدف للمركزي الأوروبي.


في مقابلة أجرتها معه صحيفة "فاينانشل تايمز" جدّد الخبير الاقتصادي في المعهد المالي فيليب لاين التأكيد على "وجوب رفع المعدّلات بشكل أكبر".


وردا على سؤال حول إلى أي حد يتعيّن رفع كلفة الاقتراض لخفض التضخّم، اعتبر لاين ان الأمر يتوقّف على "ردود الفعل" في الأشهر المقبلة خصوصا على صعيدي الاستهلاك والاستثمار في منطقة اليورو.


ومنذ تموز/يوليو رفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الأساسية 2,5 نقطة مئوية، وفي كانون الأول/ديسمبر أكدت رئيسة الهيئة كريستين لاغارد أن هذه الأسعار ستُرفع مجددا في شباط/فبراير وآذار/مارس.


لكن لاين أشار إلى أنه مذّاك سجّلت "تراجعات قوية في أسعار الطاقة" مشيرا إلى أن هذا الأمر مردّه بشكل كبير "الطقس المعتدل في الأسابيع الأخيرة".


وشدد لاين وهو الحاكم السابق للمصرف المركزي الإيرلندي على أن المصارف المركزية في منطقة اليورو يجب "أن تبقى منفتحة بشأن المنحى الذي يتعيّن أن تسلكه أسعار الفائدة الأساسية".

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

سبعة قتلى على الأقل بانفجار ذخيرة في بيلغورود الروسية قرب الحدود الأوكرانية

موسكو- (أ ف ب) -قُتل سبعة أشخاص على الأقل نهاية الأسبوع الماضي بانفجار ذخيرة ناجم عن تفجير عرضي لقنبلة يدوية في منطقة بيلغورود الروسية قرب الحدود الأوكرانية، على ما أوردت وكالة "انترفاكس" للأنباء.


وانتشلت جثث أربعة أشخاص اعتبروا في عداد المفقودين بعد الحادث، كما نقلت الوكالة عن ناطق باسم أجهزة الطوارئ. وأضاف المصدر نفسه أن "عدد الضحايا يرتفع بذلك الى سبعة".


وعقب الانفجار الذي وقع السبت في مقر عسكريين في منطقة بيلغورود، نقلت وسائل إعلام روسية عن عناصر إنقاذ، مقتل ثلاثة وفقدان ثمانية أشخاص.


وبحسب "انترفاكس"، فجّر سرجنت "عن غير قصد" قنبلة يدوية في عنبر للنوم، ما تسبب في انفجار ذخيرة واندلاع حريق.


وعلى تلغرام، أكّدت وسيلة الإعلام "بازا ميديا" المعروفة بقربها من أجهزة الأمن الروسية، أن جميع الضحايا كانوا جنودا تم تجنيدهم للذهاب والقتال في أوكرانيا.


وفي أيلول/سبتمبر، أمر الرئيس فلاديمير بوتين بتعبئة 300 ألف من جنود الاحتياط بعد سلسلة من الانتكاسات العسكرية الروسية في أوكرانيا.


وندّد أقارب جنود ومنتقدون للكرملين بالتعبئة "الفوضوية" مؤكّدين أنه تم إرسال جنود إلى الجبهة من دون معدات وتدريب كافيين.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

"أسرى حماس" يؤكدون وقوفهم خلف المقاومة في الضغط على الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - جددت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة "حماس"، الثلاثاء، نداءها للمقاومة وقيادتها بالاستمرار في الضغط على الاحتلال والإصرار على تحقيق حرية الأسرى بكل الوسائل والأدوات الممكنة التي توفر أسباب الحرية للجميع خاصة بعد مضي 8 سنوات في الحديث عن ملف الأسرى الإسرائيليين.


وقالت الهيئة القيادية في بيان لها في أعقاب نشر كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مقطع فيديو للأسير الإسرائيلي أفراهام منغستو: "نشد على أيدي إخواننا قادة المقاومة وأسودها، وندعو الله أن يُجري على أيديهم التحرير وكسر قيودٍ أثقلت منَّا المعاصم".


ووجهت التحية للقماومة على جهودها في سبيل حرية الأسرى المسلوبة ووقف نزيف أعمارهم المستم

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 5:39 مساءً - بتوقيت القدس

السفير الصيني: القضية الفلسطينية تهم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط

رام الله -(شينخوا)- أكد السفير قوه وي مدير مكتب جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين اليوم، الثلاثاء، أن القضية الفلسطينية تهم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعدل والإنصاف الدوليين.


جاء ذلك في مقابلة صحفية مع وسائل الإعلام الفلسطينية حول مخرجات زيارة وزير الخارجية الصيني تشين قانع إلى مصر ومقر جامعة الدول العربية أول أمس الأحد.


وقال قوه وي: "إن وزير الخارجية قانغ أكد على أن القضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية في الشرق الأوسط، وتهم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعدل والإنصاف الدوليين، وتكون موضع اهتمام الصين البالغ".


وأضاف: "إن الرئيس الصيني شي جين بينغ طرح مرارا مبادرات لحلحلة القضية الفلسطينية، مؤكدا على أنه لا يمكن استمرار الظلم التاريخي الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني إلى أجل غير مسمى ولا يجوز المساومة على الحقوق الوطنية المشروعة، كما أن التطلعات لإقامة دولة مستقلة لا تقبل رفضا". 


ودعا المجتمع الدولي لترسيخ الإيمان برؤية "حل الدولتين" والتمسك بمبدأ "الأرض مقابل السلام" بحزم والعمل بكل ثبات على بذل جهود حميدة لدفع مفاوضات السلام وزيادة المساعدات الإنسانية والتنمية لفلسطين ودفع حلا عادلا وعاجلا للقضية الفلسطينية.


وأشار إلى أن الوضع يتوتر بين فلسطين وإسرائيل في الآونة الأخيرة، لافتا إلى أن الصين تشعر بالقلق الشديد جراء ذلك، وتدعو الأطراف المعنية للالتزام بالتوافقات الدولية وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية والمحافظة على الوضع التاريخي القائم للقدس الشريف.


وشدد على ضرورة التحلي بضبط النفس والهدوء تفاديا للمزيد من التصاعد في التوترات، مطالبا إسرائيل بالتوقف عن التحريضات والاستفزازات تفاديا لأي تحرك أحادي الجانب قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع.


وأشار إلى أن الصين استجابت في الخامس من يناير الجاري بفعالية للمطالب المعقولة للأصدقاء الفلسطينيين والعرب، ودعمت مجلس الأمن الدولي في انطلاق أعمال جلسته الطارئة حول القضية الفلسطينية، ودفعت باتجاه قيام مجلس الأمن الدولي بدوره الواجب في القضية الفلسطينية. 


وأوضح قوه وي أن تصعيد الوضع الإسرائيلي والفلسطيني ناتجة عن توقف مفاوضات السلام بين إسرائيل وفلسطين والتأخير في تحقيق "حل الدولتين". 


وطالب المجتمع الدولي بأن يكون لديه إحساس أقوى بالوضع الملح للقضية الفلسطينية، ويدفع الطرفين لاستئناف مفاوضات السلام وحل قضية القدس وكل قضايا الوضع النهائي.

كما دعا المجتمع الدولي لدعم إيجاد حل عادل ودائم ومبكر للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مطالبا الدول الكبرى ذات التأثير بتحمل المسؤولية من أجل الوصول إلى تلك الغايات المنشودة. 


وبشأن سياسة الصين تجاه الشرق الأوسط في ظل الأوضاع الجديدة قال قوه وي إن وزير الخارجية الصيني تشين قانغ أكد على ضرورة احترام سيادة دول الشرق الأوسط ووحدة أراضيها.


وأكد على ضرورة تشجيع دول المنطقة على إيجاد حلول للقضايا الساخنة تناسب الواقع الإقليمي وتراعي مصالح كافة الأطراف وتحظى بقبول كافة الأطراف عبر الحوار والتشاور. 


وأشار إلى أن الصين تدعو إلى تقديم مزيد من الدعم التنموي لدول المنطقة، لمساعدتها على مواجهة تحديات أمن الغذاء والطاقة، وإرساء أساس متين للتنمية الإقليمية. ويجب بذل جهود مشتركة لمكافحة الإرهاب ومنع تفشي القوى الإرهابية والمتطرفة التي تستغل الفوضى. 


وتابع أن الصين تدعو الدول خارج المنطقة إلى احترام سيادة دول الشرق الأوسط وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وممارسة التعددية الحقيقية والامتناع عن التنمر الأحادي وخلق النزاعات واحترام التاريخ والتقاليد الثقافية للشرق الأوسط والامتناع عن خلق الفوارق الحضارية، وضخ طاقة إيجابية في الأمن والاستقرار الإقليميين.


وأكد دعم الصين دائما شعوب الشرق الأوسط في استكشاف الطرق التنموية بإرادتها المستقلة ودعم دول الشرق الأوسط في حل قضايا الأمن الإقليمي عبر التعاون والتنسيق، مشيرا إلى أن الصين ودول الشرق الأوسط يبذلون جهودا مشتركة للتشارك في بناء "الحزام والطريق" وتنفيذ مبادرة التنمية العالمية سعياً لتحقيق التنمية والنهضة.


وشدد على أن الصين تدفع بتنفيذ مبادرة الأمن العالمي، وتدعو إلى إقامة الهيكل الأمني الجديد المشترك والشامل والتعاوني والمستدام في الشرق الأوسط، مما يسهم بالحكمة والحلول الصينية في التسوية السياسية للقضايا الساخنة الإقليمية.


وحول تنفيذ مخرجات القمة العربية الصينية الأولى على الأرض في المرحلة القادمة قال قوه وي إن وزير الخارجية قانغ أكد على تكريس روح الصداقة الصينية العربية المتمثلة في "التضامن والتآزر والمساواة والمنفعة المتبادلة والشمول والاستفادة المتبادلة".


وشدد على ضرورة التمسك بالاستقلالية والتركيز على التنمية الاقتصادية والحفاظ على سلام المنطقة وتعزيز التبادل الحضاري، وإحراز تقدم قوي في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك، وتقديم مساهمات إيجابية لبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية. 


وأشار إلى أن الصين تدعو إلى تكريس روح إعلان الرياض الذي يؤكد العمل على صيانة النظام الدولي القائم على أساس القانون الدولي، والعمل متعدد الأطراف، وتكريس القيم المشتركة للبشرية المتمثلة في السلام والتنمية والإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية، ورفض تسييس قضايا حقوق الإنسان واستخدامها كأداة لممارسة الضغوط على الدول والتدخل في شؤونها الداخلية.


كما يؤكد، على التمسك بمفهوم الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام وتعزيز الجهود لمكافحة الإرهاب ورفض "المعايير المزدوجة" في مكافحة الإرهاب، وتعزيز الحوار بين الحضارات والحفاظ على التنوع الحضاري العالمي ورفض نظرية صراع الحضارات. 


ويشدد الإعلان على ضرورة تمسك الجانبين الصيني والعربي بروح إعلان الرياض والدفاع عن الإنصاف والعدالة الدوليين وحماية المصالح المشتركة للدول النامية.


وأشار قوه وي إلى أن الصين تدعو إلى تحقيق مزيد من النتائج للتعاون العملي وتغطي "الخطوط العريضة لخطة التعاون الشامل بين الصين والدول العربية" 182 إجراء تعاون في 18 مجالا، بما في ذلك السياسة والتجارة والاقتصاد والاستثمار والتمويل. 


كما تغطي "الأعمال الثمانية المشتركة" للتعاون العملي بين الصين والدول العربية التي أعلنها الرئيس الصيني شي جين بينغ 56 إجراء تعاون في ثمانية مجالات، بما في ذلك تدعيم التنمية والأمن الغذائي والصحة والتنمية الخضراء والابتكار وأمن الطاقة والحوار بين الحضارات وتأهيل الشباب والأمن والاستقرار، وهي تلبي حاجات التنمية وشواغل الجانب العربي. 


وأوضح أن الصين ستقيم آلية عمل فعالة مع الدول العربية لتنفيذ تدابير التعاون المذكورة واحداً تلو الآخر، وتسريع مشروعات التعاون الناضجة للتنمية سعياً لتحقيق مزيد من الحصاد المبكر. 

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: النمو الاقتصادي سجل تحسناً خلال العام الماضي رغم إجراءات الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، أن "اقتصادنا يسير بوتيرة عالية، والنمو الاقتصادي في فلسطين سجل تحسنا خلال العام الماضي، رغم كافة الصعوبات التي تواجهنا بسبب الاحتلال وإجراءاته، مشيرًا إلى أهمية توسيع القاعدة الإنتاجية بما يساهم في ارتفاع نسبة الناتج المحلي وانخفاض نسب البطالة في فلسطين.


جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه برام الله، مجلس إدارة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين برئاسة رئيس الاتحاد محمد العامور.


واطلع اشتية من الاتحاد على أهم إنجازات قطاع الأعمال في فلسطين والتحديات والقضايا التي تواجه هذا القطاع، في ظل ممارسات الاحتلال وإجراءاته التي تقف عائقا أمام مواصلة النهوض بالاقتصاد الوطني.


وبيّن أن استراتيجية الحكومة تعزيز صمود المواطنين وتوسيع القاعدة الإنتاجية وتقديم خدمات ميسرة للمواطنين، إضافة إلى مواصلة الجهود لخلق بيئة مناسبة لتشجيع الاستثمار والنهوض بهذا القطاع الهام الذي يشكل ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني، مؤكدا أن الحكومة ستعمل على توفير احتياجات رجال الأعمال من تسهيلات، ومتابعة التحديات المطروحة من الاتحاد والعمل على تجاوزها.


وأشاد اشتية بوحدة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين، وانتخابات الغرف التجارية التي ستنجز قريبا في المحافظات الشمالية والجنوبية لأول مرة، مؤكدًا أهمية ودور القطاع الخاص والشريك في دعم التنمية وتعزيز صمود أبناء شعبنا على أرضهم، أمام الهجمة الإسرائيلية الشرسة.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

نيويورك تايمز: هل ستُبنى السفارة الأمريكية في القدس على أرض فلسطينية مصادرة؟

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -كتب رشيد الخالدي، وهو أستاذ تاريخ الشرق الأوسط الحديث في جامعة كولومبيا، مقالاً نشرته صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان "هل ستُبنى السفارة الأميركية في القدس على أرض فلسطينية مصادرة؟"، استهله قائلاً إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتشبث بقرار سلفه المتهور بالاعتراف بالقدس المحتلة كعاصمة لإسرائيل، في خرق لسياسة دامت لما يقرب من 70 عاماً.


ويضيف الكاتب الأميركي من أصول فلسطينية "وتدفع وزارة الخارجية الأميركية بخطط لبناء مبنى سفارة في القدس جزئياً على أرض سرقتها إسرائيل بعد فترة وجيزة من إنشائها من لاجئين فلسطينيين، من بينهم مواطنين أميركيين. وفي عام 2017، اعترفت إدارة دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقلت سفارتها إلى هناك من تل أبيب في عام 2018. ومنذ ذلك الحين، أُقيمت السفارة في حي أرنونا، في ما كان مبنى القنصلية".


ويشرح الكاتب: "وفي نوفمبر الماضي، نشرت لجنة التخطيط والبناء في منطقة القدس مخططات تفصيلية قدمها مسؤولون أميركيون في عام 2021 لمجمع دبلوماسي على قطعة أرض كانت تُعرف سابقاً باسم ثكنات ألنبي. ويملك الفلسطينيون غالبية موقع الثكنات، وأجَّرت العديد من الأسر هناك تلك الأرض لبريطانيا في نهاية حكمها لفلسطين. وبينما لم يؤكد مسؤولو وزارة الخارجية هذه الخطط علناً، فقد صرحوا أن السفارة الجديدة ستكون في القدس -والتي أكدت إدارة بايدن أن واشنطن تعترف بها كعاصمة لإسرائيل".


ويشير الكاتب إلى ما قاله متحدث باسم السفارة وزارة الخارجية الأميركية لموقع "ذي إنترسبت" الإلكتروني: "لم تتخذ الولايات المتحدة بعد قراراً بشأن الموقع الذي تريد استخدامه، وسيكون عدد من العوامل -بما في ذلك تاريخ المواقع- جزءاً من عملية اختيار الموقع". ومع ذلك، تشير الخطط المقدمة للسفارة الجديدة والتي أعلنتها السلطات الإسرائيلية بوضوح إلى أن المشروع في موقع ثكنات ألنبي يمضي قدماً".


 وقد كشف مركز "عدالة" القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل مؤخراً عن عقود الإيجار من أرشيف الدولة الإسرائيلية، والتي توثق كيف وقعت بريطانيا على اتفاقيات تأجير هذا الموقع من أسر فلسطينية حتى عام 1948. ولكن بعد تأسيس إسرائيل، استولت الحكومة على تلك الأراضي واستخدمتها لعدة سنوات شرطة الحدود كقاعدة لها. ومنذ ذلك الحين، ظلت شاغرة. ويوافق هذا العام الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة وفرض الحكم الإسرائيلي في عام 1948 على أكثر من ثلاثة أرباع فلسطين ضد رغبات غالبية السكان الفلسطينيين، الذين طُرد مئات الآلاف منهم من منازلهم أو أُجبروا على الفرار. وبدلاً من السماح لهؤلاء اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم على النحو المنصوص عليه في القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المدعومة من الولايات المتحدة، دمرت إسرائيل مئات القرى الفلسطينية وصادرت من الفلسطينيين أي ممتلكات تعتبرها قيمة.


ويقول الكاتب: "وقد علمت وزارة الخارجية الأمريكية منذ أكثر من 20 عاماً بادعاءات ملكية الفلسطينيين لهذا الموقع، حيث قدَّم مالكو هذه الأراضي لوزيرة الخارجية آنذاك، مادلين أولبرايت، وثائق مستفيضة في عام 1999 تُظهر أن 70% على الأقل من هذه الأرض مملوكة للاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك عشرات الورثة من أصحاب الجنسية الأمريكية. وفي تشرين الثاني الماضي، أرسلت منظمة "عدالة" و"مركز الحقوق الدستورية" في نيويورك رسالة إلى وزير الخارجية أنطوني بلينكن والسفير الأميركي لدى إسرائيل، توماس نايدز، يطالبون فيها بالإلغاء الفوري لهذه الخطة وبعقد لقاء لتبادل المخاوف، ولكنهم لم يتلقوا رداً بعد. وقالت وزارة الخارجية عندها إنها تنظر في موقعين، وإن قرارها النهائي معلق وإنها تمارس "العناية الواجبة" دائماً في الاستحواذ على العقارات".


وفي الواقع، بحسب الخالدي: "تشير النصوص الإسرائيلية الرسمية للتبادلات بين المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين إلى أن الخطة هي استخدام موقع ثكنات ألنبي للسفارة واستخدام موقع آخر، بالقرب من السفارة الحالية التي تقع على خطوط هدنة عام 1949، لأغراض دبلوماسية أخرى. ولكن هذا لا يتعلق فقط بقطعة أرض واحدة؛ فقد عاد بنيامين نتنياهو إلى السلطة في إسرائيل، على رأس أكثر الحكومات اليمينية عنصرية في تاريخ البلاد. إذ تضم وزراء مثل إيتامار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، اللذين اعتنقا علانية فكرة التفوق اليهودي وأعربا عن دعمهما لطرد الفلسطينيين من إسرائيل".


ويوضح الكاتب: "يشكل بناء سفارة أميركية في القدس، على هذا الموقع أو أي موقع آخر، جريمة قانونية وأخلاقية ستعزز مزاعم ملكية إسرائيل الحصرية للمدينة التي تتفق الولايات المتحدة نفسها والمجتمع الدولي على أن وضعها الدائم لم يُحدد بعد. وستعطي مثل هذه الخطوة إشارة الضوء الأخضر بشكل أساسي لطرد إسرائيل المستمر للفلسطينيين من منازلهم وممتلكاتهم في القدس، وترسيخ سياسات الفصل العنصري الإسرائيلية في المدينة، وزيادة عزل القدس الشرقية عن المناطق الفلسطينية الأخرى في الضفة الغربية"


وينهي الكاتب بالقول: "وقد كانت معارضة الولايات المتحدة لمشروع الاستيطان الإسرائيلي ومصادرة الأراضي الفلسطينية مجرد كلام؛ فلعقود من الزمن، أدانت واشنطن سلوك إسرائيل بينما ظلت متواطئة في استعمارها من خلال تزويدها بأكثر من 3 مليارات دولار من المساعدات العسكرية كل عام، يُستخدم الكثير منها لقمع الفلسطينيين. ومع ذلك، يجب على إدارة بايدن رفض البناء على الأراضي المصادرة، وإظهار أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع سرقة أي ممتلكات فلسطينية أخرى في القدس أو في أي مكان آخر، ناهيك عن التواطؤ فيها. ويختتم الكاتب المقال بالإشارة إلى أن عدم القيام بذلك لن يسفر إلا عن تشجيع حكومة نتنياهو الجديدة المتطرفة بشكل خطير، وتقويض مصداقية الولايات المتحدة المتوترة بشدة بالفعل في المنطقة".

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: إدارة سجن النقب تغلق كافة أقسام حركة "فتح"

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، "إن إدارة سجن النقب أغلقت كافة أقسام حركة "فتح في السجن".


وأضافت الهيئة في بيان لها: "كما وأطلقت إدارة السجن صافرات الانذار، واستدعت وحدات القمع، بعد ادعائها بأن أحد أسرى حركة "فتح" قام بضرب سجان، والوضع متوتر في هذه اللحظات".

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

هولندا توقف رجلاً يشتبه بأنه مسؤول أمني في تنظيم الدولة الاسلامية

لاهاي- (أ ف ب) -أعلن ممثلو الادعاء في هولندا الثلاثاء توقيف رجل يشتبه بأنه مسؤول أمني في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية كان ينشط في محيط مخيم اليرموك للاجئين جنوب دمشق، وداخله.


وقالت النيابة إن الرجل السوري البالغ 37 عاماً "لعب دوراً هاماً في الحرب الأهلية السورية في تنظيمي جبهة النصرة والدولة الإسلامية الإرهابيين".


وأضافت "نشتبه بأنه من منصبه في الدولة الإسلامية ساهم بجرائم حرب ارتكبها التنظيم في سوريا".


وأكد ممثلو الادعاء في بيان أن المشتبه به طلب اللجوء في هولندا في 2019 واستقر في قرية أركيل في جنوب غرب البلاد بعد عام، حيث ألقي القبض عليه الثلاثاء. ويُشتبه في أن الرجل شغل منصبًا رفيع المستوى في جهاز الأمن في تنظيم الدولة الإسلامية بين عامي 2015 و2018، بحسب ما ذكرت النيابة، وأنه شغل سابقًا المنصب نفسه لمدة عامين في جبهة النصرة.


ويشتبه في أن الرجل كان ناشطاً لصالح التنظيمين وداخل مخيم اليرموك للاجئين وحوله. وسيمثل أمام قاضي التحقيق في لاهاي في 20 كانون الثاني/يناير.


وأقيم مخيم اليرموك في خمسينيات القرن الماضي، وكان في البداية مخيمًا للاجئين أنشئ للفلسطينيين الذين طردوا من أراضيهم بعد إنشاء دولة إسرائيل في 1948.


وأصبح المخيم عبر العقود منطقة سكنية وتجارية، سيطرت عليهفصائل معارضة في 2012، وسقطت بعد ثلاث سنوات في أيدي تنظيم الدول الإسلامية.


وفي أيار/مايو 2018، استعادت الحكومة السورية السيطرة على المخيم بعد سنوات من القتال والقصف المُدمِّر.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا بزعم حوزته سكيناً شرق نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، شابًا شرق نابلس.


وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً -لم تعرف هويته بعد- بزعم حوزته سكيناً قرب مستوطنة "ألون موريه".

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تستنكر اعتراض الاحتلال للسفير الأردني أثناء دخوله الأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم-استنكرت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، اعتراض شرطة الاحتلال الإسرائيلي للسفير الأردني غسان المجالي لدى دخوله المسجد الأقصى المبارك.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، أن هذه الإجراءات امتداد لمحاولات تكريس تدخلات الاحتلال غير القانونية في كل ما يتعلق بمسجد الأقصى المبارك وباحاته، وإجراءاته المستمرة لتغيير الوضع التاريخي والسياسي والقانوني القائم في الأقصى.


وأكدت الوزارة أن جميع إجراءات الاحتلال بحق الأقصى هي تدخلات غير مشروعة واستفزازية، واعتداء على صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، باعتبارها صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم، وذلك في ظل الوصايا الهاشمية على المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس.


وحيّت الوزارة موقف السفير الأردني ومواقف المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، ملكا وحكومة وشعبا في الدفاع عن القدس ومقدساتها، والعمل من أجل توفير جميع أشكال الحماية لها.

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن تستدعي السفير الإسرائيلي احتجاجاً على منع سفيرها الدخول للأقصى

عمان - "القدس" دوت كوم- استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي لدى عمان، إثر منع الشرطة الإسرائيلية السفير الأردني في فلسطين غسان المجالي، من الدخول للمسجد الأقصى.


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، "بأنه تم إبلاغ السفير الإسرائيلي رسالة احتجاج شديدة اللهجة لنقلها لحكومته، تؤكد إدانة الحكومة الأردنية لكافة الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون المسجد الأقصى المبارك، والتذكير بأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون المسجد، وتنظيم الدخول إليه".


كما جرى خلال الرسالة التأكيد على وجوب امتثال إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقا للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني، بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك، والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة، ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، أو المساس بصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب الأمم المتحدة بالتدخل لوقف عمليات القتل بحق أبناء شعبنا

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، الأمم المتحدة بالتدخل لوقف عمليات القتل التي يذهب ضحيتها الأطفال والشبان، والتي كان آخرها استشهاد الشاب حمدي شاكر عبد الله أبو دية.


وحمل اشتية سلطات الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية عن عمليات القتل والإعدامات التي لا تتوقف بحق أبناء شعبنا.


وتقدم من عائلة الشهيد أبو دية وأهالي حلحول في الخليل، بأحر العزاء، وصادق مشاعر المواساة.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

هدم منزل واستيلاء على أراضي في القدس والأغوار

محافظات - "القدس" دوت كوم- هدمت جرافات إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، منزلاً في قرية بيت صفافا جنوب شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات هدمت منزلاً مكوناً من طابقين يعود لعائلة سنقرط، بحجة البناء دون ترخيص، فيما فرضت شرطة الاحتلال طوقاً على المكان، ومنعت الأهالي من الاقتراب من محيط المنزل.


وأعرب أهالي بيت صفافا عن غضبهم من استمرار الاحتلال بهدم المنازل، وتشريد أصحابها، تحت ذرائع مختلفة.


وفي السياق، شرع المستوطنين بتسييج أراضٍ غرب خلة مكحول في الأغوار الشمالية، بهدف الاستيلاء عليها.


وكان المستوطنين وضعوا حظيرة أبقار في هذا المنطقة قبل عدة أيام.