فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الناشط أبو الحمص مقابل شروط

القدس - "القدس" دوت كوم - أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، عن الناشط المقدسي محمد أبو الحمص، بعد ساعات من اعتقاله من منطقة باب العامود في القدس المحتلة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن الإفراج عن أبو الحمص تم بشرط إبعاده عن منطقة باب العامود، ودفع كفالة مالية بمبلغ 5 آلاف شيكل.


وتشهد منطقة باب العامود منذ أمس، توترًا أمنيًا بسبب قيام المستوطنين بمسيرات استفزازية، حيث اعتقل العديد من الشبان الذين حاولوا التصدي لهم، قبل أن يفرج عنهم لاحقًا.


فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

حلم عزة في تصميم الأزياء أصبح حقيقة

نابلس- "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - يعد المظهر الخارجي هو الانطباع الأولي الذي نتركه لدى الآخرين وهو ما يعكس شخصيتنا، ولأن البشر دائما ما يميلون لكل ماهو جميل في هذه الحياة، لذا نجد معظمنا يهتم بملابسه ويحب أن يتفرد فيها، وفي ظل عالم الموضة المتغير والمتطور بسرعة برز العديد من المصممين العالميين وكانت بداياتهم بسيطة لكن الاصرار حقق لهم أحلامهم.


ورغم أن مجال تصميم الأزياء يعتبر غضا في فلسطين، إلا أن هنالك كثيرا من القصص الملهمة التي تشق طريقها لتصل يوما ما للعالمية. وعزة عرفات استطاعت ان تكتب خطة نجاح لنفسها منذ خمس سنوات متحدية كل الصعوبات لتصبح اسما لامعا في مجال تصميم الأزياء.

شغف البدايات ،،


رغم صغر مشروعها وبدايته البسيطة بإمكانات محدودة، ورغم سير خطواتها ببطء، كان بداخلها طاقة وطموح لاحدود لهما لتصل لحلمها. تقول عزة: أنا أم لثلاثة أطفال ولدان وبنت واحدة، شغف التصميم راودني منذ طفولتي المبكرة، حيث كنت أصنع ملابس لألعابي من كل ما يتوفر في المنزل، وأتخيّل كلّ التفاصيل، كنت أتمنى أن يقودني شغفي لدراسة تصميم الأزياء واللحاق بهذا الحلم مبكرا لكن أهلي رفضوا دراستي لتصميم الأزياءلأن النظره كانت لهذا التخصص بالمجتمع تعني أنني خياطة، فلم يكن مفهوم التصميم هذا دارجا كثيرا، امتثلت لرغبتهم ودرست تخصص الآثار وتخرجت من ثم تزوجت، لكن حلم التصميم لم يتوقف أبدا بداخلي.


وتابعت: منذ كنت بعمر الست سنوات بدأت أصمم لألعابي ملابس، بالبداية كانت من علب الحليب لأستغل اللون الفضي الموجود بداخلها فأقوم بقصها وتثبيتها باستخدام المكبسة وبعدها كنت أقوم بإعداد تصاميم خاصة بي والتعديل على ملابسي، وحتى عندما تزوجت كنت أتعلم عن طريق اليوتيوب وأقوم بصناعة قطع خفيفة لي وأصممها، وكذلك أعمل تصاميم للبيت كديكورات سواء من المخدات أو أغطية السرير والطاولات وغيرها، لم يفارقني شغف التصميم أبدا وبقيت أعمل فيه وأتابع على اليوتيوب وأحاول أن أطبق.

نقطة الانطلاق ،،

نقطة الانطلاق في زي مشروع مهما كانت تبقى الخطوة الأصعب والأهم لأن العمل والاجتهاد سيدفعان عجلتها للدوران وتحقيق الأمنيات، وهكذا الحال عند عزة التي تتحدث عن نقطة الانطلاق قائلة: بعد أن أنجبت التوأم خصصت كل وقتي لأطفالي وهنا اتخذت القرار بالبدء بحلمي وتمكنت من إقناع زوجي بدراسة تصميم الأزياء، وبالفعل استطعت إنهاء دبلوم تصميم الأزياء، وأصبحت متمكنة ومتمرسة بما أحب، وكان يجب البدء بخطوتي الأولى في مشروعي رغم أنني زوجة وأم لثلاثة أطفال ولدي مسؤولياتي الكثيرة، لكن استطعت أن أبدأ خطوتي الأولى وقمت بافتتاح محلي الخاص وأطلقت عليه اسم "عزة فاشن" لأبدأ بالتصميم.


وتابعت: لاشيء يأتي بسهولة وعلى طبق من ذهب لنصل للنجاح، علينا بذل الكثير من الجهود والتعب لكن طعم النجاح جميل جدا، بدأت أصمم لي ولابنتي وأذكر أن أول تصميم قمت به كان فستانا لحفلة عقد القران وكان من قماش المخمل المطرز بالتطريز الفلسطيني، وبعدها انطلقت بالتصميم، هذا العالم الواسع رغم ما فيه من مشقة إلا أنه ممتع كثيرا فلا أشعر بالتعب وأنا أرسم التصميمات وأقوم بقصها وتنفيذها على القماش وصولا للقطعة النهائية وإخراجها بشكل احترافي وجودة عالية، وانطلقت في التصميم وعالمه بكل المجالات، سواء كانت فساتين الحفلات السواريه أو بدلات الزفاف البيضاء وكذلك الملابس الرسمية والعادية، ولكن يبقى جزئي المفضل هو تصميم ملابس الحفلات رغم ما فيه من تعب إلا أنه الأقرب لقلبي.

الصعوبات ،،


في كل طريق عثرات وصعوبات، من يتجاوزها يصل للقمة. وعزة استطاعت أن تتغلب على الصعوبات التي واجهتها، حيث قالت: لا نستطيع جني الثمار دون التعب في زراعتها والاعتناء بها ورعايتها، وكذلك الأفكار التي تولد داخلنا علينا رعايتها والعمل لتحقيقها على أرض الواقع مهما بلغت الصعوبات، والحمد لله استطعت تخطي كل العوائق التي واجهتها والتي كانت متنوعة، سواء من ناحية المواد الخام والأقمشة التي لا تتوفر دائما، فمن الصعب أن أجد كثيرا من الأقمشة التي أحتاجها والكلف الضرورية لتنفيذ تصميمي، واستطعت التغلب على هذه المشكلة من خلال شراء الأقمشة من الاردن وتركيا. فعالم الأقمشة بحره واسع وفيه دائما الجديد والمنوع، وعلى المصمم أن يواكب هذا العالم أولا بأول، ولأن الاقمشة المتوفرة بالبلد محدودة، كان لا بد من التغلب على هذه العقبة. إضافة لذلك كانت المشكلة الأكبر في عدم تفهم الناس للفرق بين مصمم الأزياء ومن يمتهن الخياطة، ومع الوقت باتت الفكرة واضحة أكثر وبات الناس في ظل السوشيال ميديا وعصر التكنولوجيا منفتحين أكثر، ففي بداية العمل كان الناس يتخوفون كثيرا من تصميم الملابس عندي ويفضلون شراء الجاهز مهما كان ثمنه، لكن مع الوقت صاروا يدركون قيمة تصاميمي ويعرفون جودتها وإتقانها ويقبلون عليها.
وأردفت: ربما لم يكن الوقت قليلا الذي احتجته لأثبت نفسي في مجال عملي ومشروعي، لكن منذ سنة ونصف تحديدا أستطيع القول إنني بدأت أجني ثمار تعبي وأحقق ربحا من مشروعي، كما أنني مررت كأي شخص بعثرات نفسية كثيرة ومضايقات عندما يشكك أحد بنتيجة عملي وإتقاني له قبل أن أبدأ بالتصميم، وكنت ألاقي كثيرا من الإرهاق والتعب خاصة بالسنوات الأولى، فأفكر بالتوقف عن العمل والتفرغ لمهامي مع أسرتي خاصة أن التنسيق بين عمل يحتاج وقتا وجهدا وتركيزا إضافة لمهام البيت وواجباته والعنايه والاهتمام بأبنائي أمر مرهق، لكنني تغلبت على كل ذلك وقررت الصمود لأحقق حلمي، واستطعت وبت اسمًا معروفا يقصده الجميع من الضفة والداخل المحتل.

التطوير والمتابعة ،،

سر التميز هو التطوير وعدم التوقف، هكذا بدأت عزة حديثها، وتابعت: من أهم أسرار النجاح أن لا نتوقف عند حد معين من التعلم، وأن نتابع دوما كل ماهو جديد، خاصة وأن عالم الأزياء متجدد وسريع وهو فن من الفنون التطبيقية يعمل على خلق لمسات إبداعية. لذلك التحقت بالعديد من الدورات في بلدان مختلفة وعند مصممين معروفين. وفي فترة الكورونا أخذت العديد من الدورات الأونلاين لأجدد وأطور وأضيف على مهاراتي وشغفي، كما أنني أواكب دوما خطوط الموضة العالمية لأقوم بعمل تصاميمي الخاصة، وأحب كثيرا المصمم إيلي صعب وأستلهم الكثير منه.


وأكملت: أنا زوجة وأم وأحرص دائماً على توفير الوقت الكافي لأسرتي ومنزلي، وما ساعدني على الوصول إلى هدفي هو العمل الشاق، حيث لا بدّ لهذا العامل أن يؤدي في النهاية إلى النجاح، كما أنني لا أفقد الأمل أبداً، وبالإضافة إلى ذلك، عوامل النجاح بالنسبة لي هي العزم، والتحفيز من الأسرة والأصدقاء، والتحلّي بالتفاؤل والإيجابية، وهذا ما جعل شغفي يترجم على أرض الواقع بتصاميم وإبداعات لأشق طريقي في عالم الأزياء.

طموح ،،


عزة التي تطمح أن تحاكي تصاميمها العالمية، وأن تشارك بعروض أزياء خارج فلسطين ستكون خطوتها المقبلة علامة خاصة بها تحمل اسمها، وتتمنى كذلك أن تقوم بتدريب مجموعة من الفتيات الطموحات للعمل معها جنبا إلى جنب كأسرة واحدة في هذا المجال لتتقدم بخطواتها للأمام، خاصة وأنها وحدها تعمل في مشروعها من الألف إلى الياء.

عودة حقبة الثمانينات ،،

وعند سؤالها عن الموضة التي تسيطر على عروض الأزياء قالت: هذا العام يحمل عودة لموضة الثمانينات مع إدخال اللمسات العصرية عليها مثل المعاطف كبيرة الحجم، السترات الجلدية، الأكتاف العريضة وغيرها. كما أننا سنشاهد في فساتين المناسبات الأقمشة المعدنية واللون الذهبي، وكذلك الألوان المعدنية كالفضي والنحاسي وغيرها اللامعة كثيرا ممزوجة مع الألوان المتعددة.


ووجهت رسالة لكل امرأة قائلة: دون أن تتردد،ي اعملي فيما تحبين، وأينما وجد شغفك لا تترددي للحظة وانطلقي وستنجحي. لا يوجد عمر معين لتحقيق الهدف والطموح، كما أن إرادتك وتصميمك سيدفعانك للوصول لحلمك، ولا شيء مستحيل.

عربي ودولي

الجمعة 20 يناير 2023 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

تجميد أصول قناة "آر تي فرنسا" بعد حظرها في الاتحاد الأوروبي

باريس - (أ ف ب) -أعلنت نقابات الموظفين في الفرع الفرنسي لقناة "آر تي" الروسية المحظورة في الاتحاد الأوروبي إن الحسابات المصرفية للقناة مجمّدة.


وأوضحت وزارة الاقتصاد الفرنسية لوكالة فرانس برس أن تجميد أصول القناة حصل تطبيقًا للعقوبات الأوروبية الأخيرة على روسيا وليس بمبادرة من الدولة الفرنسية.


وقال فرعا نقابة "القوة العاملة" ونقابة الصحافيين في "آر تي فرنسا" في بيان "مع هذه العقوبة، سيصبح نحو 100 موظف ونحو 50 صحافيًا عاطلين عن العمل ربّما". واعتبرتا أن الحسابات "مجمّدة بناء على قرار من الدولة".


وقال مصدر داخل الوزارة لوكالة فرانس برس إن هذا الإجراء نابع من "حزمة العقوبات الأخيرة" الأوروبية التي فُرضت في كانون الأول/ديسمبر.


على عكس العقوبات الأولى التي فُرضت بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، تنصّ العقوبات التي اتُفق عليها في كانون الأول/ديسمبر على "تجميد أصول" كيانات مستهدفة، بحسب المصدر نفسه.


ولفت المصدر إلى أن هذه الكيانات تشمل "أنو تي في نوفوستي، الشركة الأم التي تملك آر تي فرنسا بنسبة 100%"، ما يبرّر تجميد "أصول آر تي فرنسا".


وحظر الاتحاد الأوروبي بث قناتَي "سبوتنيك" و"آر تي" - بما في ذلك فرع "آر تي" فرنسا - اعتبارًا من الثاني من آذار/مارس، على التلفزيون كما على الانترنت، بعد اتفاق التكتل بُعيد بدء الحرب، كونهما اداة "تضليل إعلامي" للكرملين.


وثبّت القضاء الأوروبي هذا القرار في تموز/يوليو بعد شكوى من "آر تي فرنسا". وكانت حزمة العقوبات الأولية تحظر فقط بث محتوى "آر تي" في الاتحاد الأوروبي وليس الإنتاج في ذاته.
وتستمر "آر تي فرنسا" بإنتاج وبث محتواها الذي يمكن الوصول إليه باستخدام شبكة افتراضية خاصة.
وللوضع الفرنسي خصوصية لأنه منذ تعليق "آر تي" في ألمانيا في نهاية العام 2021، كانت فرنسا الدولة العضو الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي تستضيف فرعا لقناة "آر تي" على أراضيها.
وقالت نقابات الموظفين في المحطة إن تجميد أصول "آر تي فرنسا" يثير "تساؤلات عن حالة ديموقراطيتنا مع إمكان وقف وسيلة اعلامية على الفور بدون أي نقاش".

عربي ودولي

الجمعة 20 يناير 2023 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الدفاع الألماني: لا قرار حتى الآن حول تسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد

(ألمانيا) -(أ ف ب) -اعلن وزير الدفاع الالماني الجديد الجمعة أن أي قرار لم يتخذ حتى الآن حول احتمال تسليم كييف دبابات ليوبارد الالمانية الصنع والتي تطالب بها أوكرانيا لصد الهجوم الروسي.


وقال بوريس بيستوريوس في مؤتمر صحافي إن المسألة "نوقشت" بين حلفاء اوكرانيا المجتمعين في رامشتاين في غرب المانيا، لكن "لم يتم اتخاذ أي قرار".


واضاف "لا يمكن أن نقول اليوم متى (سيتم اتخاذ قرار) وما سيكون عليه القرار في شأن دبابات ليوبارد".


يجتمع حلفاء اوكرانيا الجمعة في قاعدة رامشتاين الجوية الاميركية بهدف اتخاذ قرار حول تقديم مساعدة عسكرية إضافية الى كييف.


وتابع الوزير الالماني "لسنا مترددين، نقيّم فقط الايجابيات والسلبيات (...) من مسؤوليتنا التفكير بانتباه في التداعيات بالنسبة الى جميع أطراف النزاع".


واكد أن "الانطباع" السائد لجهة أن المانيا ترفض وحدها تسليم الدبابات لكييف هو انطباع "خاطىء".


وقال ايضا "حلفاء كثر يشاطرون (برلين) الرأي"، معتبرا أن "هناك أسبابا وجيهة لتأييد تسليم (الدبابات) وأسبابا وجيهة لرفض" هذا الامر.


وصرح بيستوريوس لفرانس برس إثر المؤتمر الصحافي "من الواضح جدا أن الآراء ليست متطابقة"، خلافا لما أشيع حتى الآن.
تتعرض المانيا لمزيد من الضغوط للموافقة على تسليم دبابات ليوبارد 2 لاوكرانيا.
وابدت بولندا وفنلندا استعدادهما لتقديم هذا النوع من الدبابات الى الجيش الاوكراني، لكنهما أوردتا أن هذا الأمر يتطلب موافقة المانيا، البلد المصنع.
وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة الحلفاء المجتمعين في ألمانيا على تسريع إرسال شحنات أسلحة ثقيلة إلى بلاده لا سيما دبابات وصواريخ بعيدة المدى، دعما لكييف في معاركها المقبلة ضد روسيا.

عربي ودولي

الجمعة 20 يناير 2023 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

هجوم بطائرات مسيّرة على قاعدة التنف في جنوب شرق سوريا

بيروت - (أ ف ب) -أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي (سنتكوم) الجمعة عن استهداف قاعدة التنف العسكرية في جنوب شرق سوريا بطائرات مسيّرة، ما أدى الى إصابة مقاتلين ينتميان إلى فصيل سوري معارض بجروح.


وأفادت في بيان عن هجوم نفذته "ثلاث طائرات مسيّرة أحادية الاتجاه.. أسقطت قوات التحالف الدولي اثنتان منها فيما استهدفت الثالثة" القاعدة.


وأدى الهجوم إلى إصابة عنصرين من فصيل سوري معارض بجروح "تلقيا العلاج الطبي. ولم تسجل إصابات في صفوف القوات الأميركية".


ولم توجّه القوات الأميركية إصبع الاتهام إلى أي جهة. وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الكولونيل جو بوتشينو إن "هجمات من هذا النوع غير مقبولة" معتبراً أنّها "تعرّض قواتنا وشركاءنا للخطر".


ورجّح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تكون الطائرات المسيّرة تابعة لمجموعات موالية لإيران، موضحاً أن الجريحين ينتميان إلى قوات "جيش سوريا الحرة" وهو فصيل معارض مدعوم أميركياً وينشط في منطقة التنف وكان يُعرف سابقاً باسم "جيش مغاوير الثورة".


أحبطت قوات التحالف في مرات سابقة هجمات مماثلة، بينها بطائرات مسيرة، أخرها في 15 آب/أغسطس على قاعدة التنف التي أنشئت عام 2016، وتقع بالقرب من الحدود الأردنية والعراقية، وتتمتع بأهمية استراتيجية كونها تقع على طريق بغداد-دمشق.


وإضافة إلى قاعدة التنف، تنتشر قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في قواعد عدة في مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال وشمال شرق سوريا.


تشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً متشعب الأطراف، تسبب منذ اندلاعه في العام 2011 بمقتل نحو نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

أداء صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالاستيلاء في بلدة قلنديا

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى مئات المواطنين، صلاة الجمعة، فوق أراضيهم المهددة بالاستيلاء في منطقة "الرأس" ببلدة قلنديا شمال غرب مدينة القدس المحتلة.


وتأتي هذه الفعالية بدعوة من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ولجان المقاومة الشعبية، تنديدا بقيام أحد المستوطنين منذ عدة أيام بأعمال تجريف وحفر، في أراضٍ تابعة لقريتي قلنديا ورافات، بهدف إقامة بؤرة استيطانية جديدة.


وانطلقت مسيرة عقب انتهاء الصلاة صوب الأراضي المهددة، رفع خلالها المشاركون الأعلام الفلسطينية، ونددوا بإجراءات الاحتلال ومستوطنيه والجرائم المرتكبة بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم.


فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

أول بؤرة استيطانية تفجر خلافات علنية في حكومة بنيامين نتنياهو

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - فجرت خطوة إقامة أول بؤرة استيطانية من قبل مجموعة من المستوطنين جنوب شرق نابلس، أول خلافات علنية بين وزراء حزب الليكود من جهة، واليمين المتطرف من جهة أخرى.


وأقدم مستوطنون فجرًا على اقتحام أرض فلسطينية في قرية جوريش ووضعوا عدة كرفانات، قبل أن يتم بعد ظهر اليوم إخلائها بالقوة، وسط مواجهات مع المواطنين الفلسطينيين ما أدى لإصابة مستوطن بالحجارة.


وقبيل بدء عملية الإخلاء أمر بتسلئيل سموتريتش (حزب الصهيوينية الدينية) وزير المالية، الوزير في وزارة الجيش الإسرائيلي، المسؤول عن الإدارة المدنية فيها، بوقف أي عملية لإخلاء البؤرة لحين إجراء مناقشات بشأنها يوم الأحد، إلا أن وزير الجيش العسكري يؤاف غالانت (من الليكود) بتنفيذ أمر الإخلاء وهو ما تم فعلًا.


واعتبر سموتريتش ذلك مخالفًا للاتفاقيات الائتلافية للحكومة.


وسبق ذلك أن دعا ما يسمى وزير الأمن القومي المتطرف إيتامار بن غفير، سموتريتش بالتدخل لمنع الإخلاء.


وردًا على ما جرى من خلاف علني، أبدى بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية دعمه لوزير حزبه غالانت، وقال إن حكومته تؤيد إقامة أي بؤر فقط حين يتم ذلك بشكل قانوني وبعلمه المسبق، مشيرًا إلى أنه سيجري مناقشة حول هذه القضية خلال الأسبوع المقبل.

عربي ودولي

الجمعة 20 يناير 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن: إسرائيل لا تفي بمتطلبات الإعفاء من التأشيرة بعد

واشنطن - "القدس" دوت كوم– سعيد عريقات – قال نائب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية ، فيدانت باتيل، أن إسرائيل لم تستوفي بعد شروط ومؤهلات الإعفاء من ضرورة الحصول على تأشيرة لدخول مواطنيها بعد إلى الولايات المتحدة


وقال باتيل الذي كان يرد على سؤال وجهه له مراسل "القدس" دوت كوم، بخصوص ما صرح به السفير الأميركي في إسرائيل، توم نايدس ، فأن إعفاء التأشيرة للإسرائيليين مرتبط بكيفية تعامل إسرائيل مع الأميركيين الفلسطينيين واستقبالهم، :" في الوقت الذي ليس لدي الجديد للإعلان عنه في هذه المسألة، ومسألة المضي قدما نحو هذا الهدف، لكن ما أود أن أكرره هو أننا ، بالطبع ، ندعم الخطوات في علاقتنا الثنائية بهذا الخصوص مع إسرائيل التي ستكون مفيدة للمواطنين الأميركيين والإسرائيليين، وتتمثل إحدى هذه الخطوات في العمل معًا نحو استيفاء إسرائيل لمتطلبات برنامج الإعفاء من التأشيرة".


وأضاف باتيل : "يجوز لوزير الأمن الداخلي القومي أليهاندرو مايوركاس ،  بالتشاور مع الوزير بلينكين ، تعيين دول للمشاركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة إذا كانت هذه الدولة تفي بالمعايير المحددة، وفي هذا الوقت ، لا تفي إسرائيل بجميع المتطلبات التي تؤهلها لبرنامج الإعفاء من التأشيرة".


وأكد باتيل "إن حكومة الولايات المتحدة تواصل العمل مع إسرائيل من أجل تلبية تلك المتطلبات ، مثل ، على سبيل المثال ، تمديد الامتيازات المتبادلة لجميع المواطنين الأميركيين ، بما في ذلك الأميركيين الفلسطينيين والعرب الأميركيين للسفر إلى إسرائيل وعبرها. وهذا يشمل الأميركيين المسجلين في سجل السكان الفلسطينيين أيضًا".


وكان السفير الأميركي لدى إسرائيل توماس نايدس قد صرح الأربعاء "يجب أن نكون واضحين بشأن المعاملة بالمثل. المعاملة بالمثل ستعني أن الأميركيين الفلسطينيين سيكونون قادرون على السفر بحرية من ديترويت إلى (مطار إسرائيل الرئيسي) بن غوريون إلى رام الله".  


وقال "والأميركيون الذين يعيشون في رام الله سيتمكنون من العودة من رام الله عبر مطار بن جوريون للعودة إلى ديترويت".


"عندما نجعل كل هذه الأجزاء تعمل معًا ، نأمل أن لا يضطر الإسرائيليون للوقوف في طابور مرة أخرى للحصول على تأشيرة سياحية - تأشيرة للمجيء إلى الولايات المتحدة".

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال قرب طولكرم

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أصيب شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، من بلدة جبع جنوب جنين، أثناء تواجده قرب جدار الفصل العنصري المقام على أراضي طولكرم.


وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص تجاه شاب في العشرينات من عمره، قرب فتحة جدار الفصل العنصري المقام على أراضي طولكرم، ومنعت الإسعاف من الاقتراب منه، واحتجزت 4 شبان من جبع كانوا برفقته.

منوعات

الجمعة 20 يناير 2023 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

البرازيلي ألفيش رهن الاحتجاز في إسبانيا بتهمة الاعتداء الجنسي

برشلونة -  (أ ف ب) -احتُجز المدافع الدولي السابق البرازيلي داني ألفيش في برشلونة الجمعة على خلفية تحقيق حيال شبهات اعتداء جنسي، بحسب ما ذكرت الشرطة الإقليمية الكاتالونية.


وأوضح ناطق باسم الشرطة الكاتالونية لوكالة فرانس برس "لقد جاء هذا الصباح إلى مركز الشرطة في ليس كورتس"، أحد أحياء برشلونة، حيث "تم استدعاؤه. تم اعتقاله وهو في طريقه" إلى محكمة العدل في برشلونة.


وبحسب مصدر قضائي، من المقرر أن يستمع إليه قاض.


وكانت محكمة في برشلونة أعلنت في 10 الشهر الحالي أنها "فتحت تحقيقًا في جريمة اعتداء جنسي مزعومة بعد شكوى قدمتها امرأة ضد لاعب كرة قدم" من دون ذكر اسم اللاعب. في حين أكد مصدر مطلع لفرانس برس أن هذا الاتهام يطال ألفيش.


وحددت الشرطة الإقليمية أن السيدة التي تقدمت بشكوى في 2 كانون الثاني/يناير الحالي تتهم اللاعب البالغ من العمر 39 عاماً بلمهسا بشكل غير لائق.


وحسب الصحف المحلية، حدثت الوقائع المزعومة في ملهى ليلي شهير في برشلونة ليل 30-31 كانون الأوّل/ديسمبر الماضي.
من ناحيته، نفى ألفيش في رسالة بعثها إلى القناة الإسبانية "أنتينا 3" في الخامس من الشهر الحالي، ارتكاب أي سلوك إجرامي وقال إنه لا يعرف مقدمة الشكوى.


وأضاف "كنت هناك، في ذلك المكان إلى جانب الكثير من الناس الذي يستمتعون. الجميع يعرف أنني أحب الرقص وتمضية وقت ممتع ولكن دون خرق خصوصية الآخرين".


وأمضى مدافع برشلونة ويوفنتوس الإيطالي وباريس سان جرمان الفرنسي السابق، إجازة لبضعة أيام في مقاطعة كاتالونيا بعد مشاركته في مونديال قطر مع المنتخب البرازيلي، حيث بات اللاعب الأكبر سناً الذي يدافع عن ألوان "سيليساو" في النهائيات، وقبل العودة إلى ناديه الحالي بوماس أونام المكسيكي.

عربي ودولي

الجمعة 20 يناير 2023 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يتهم الولايات المتحدة بفرض حصار اقتصادي على لبنان

بيروت  -  (شينخوا) - اتهم أمين عام (حزب الله) حسن نصر الله ، الولايات المتحدة الأمريكية بفرض حصار اقتصادي على لبنان منذ عام 2019.


وقال نصرالله في كلمة عبر الشاشة في حفل بمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاق "المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق" التابع لحزب الله إن "الحصار لا يكون فقط بوضع بارجة قبالة الشواطئ اللبنانية بل يكفي سلوك الإدارة الأمريكية مع السلطة اللبنانية".


ورأى أن "الحصار يترجم بمنع المساعدات والودائع والقروض من الخارج، وبمنع الدولة من قبول الهبات والاستثمارات ومنع لبنان من علاج ملف النازحين السوريين".


كذلك، لفت إلى أن "المغتربين اللبنانيين يتعرضون للخطر والاعتداء الأمريكي من خلال وضع رجال أعمال وتجار كبار على لوائح الإرهاب بتهمٍ ظالمة".


وأشار إلى أن "القوى اللبنانية التي تسمي نفسها سيادية تعرف حجم التدخل الأمريكي في لبنان وتصمت صمت أهل القبور".


وقال إن "الولايات المتحدة لا تريد دولة قوية في المنطقة، بل تريد أن يبقى شعوبها يركضون وراء رغيف الخبز".


ورأى أن "النسخة الثالثة من المشروع الأمريكي في المنطقة تقوم على تشديد الحصار والعقوبات الاقتصادية".


وحول الشغور الرئاسي في لبنان قال "نريد رئيسا شجاعا مستعدا للتضحية ولا يهمه تهديد الأمريكيين".


وأكد على "حاجة لبنان إلى سلطة سياسية ودولة شجاعة تأخذ موقفا وتصمد وتتحدى وتتخذ قرارات جريئة".


ودخل لبنان في أول نوفمبر الماضي في فراغ رئاسي بانتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في 31 أكتوبر الماضي من دون انتخاب خلف له، حيث فشل البرلمان11 مرة في ذلك بسبب الخلاف والانقسام السياسي الحاصل في البلاد .


يذكر أن الشغور الرئاسي في البلاد يترافق مع أزمة اقتصادية ومالية صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الـ 19 . 

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال المسيرات الأسبوعية بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية في الخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


في الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، بالغاز المسيل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال قمعه لفعالية غرس أشجار الزيتون والصبر بمسافر يطا جنوب الخليل.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين بالضرب بأعقاب البنادق، واستولت على نحو 100 شتلة من أشجار الصبر والزيتون، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين والمنازل السكنية، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق، كما وأعلنت المنطقة عسكرية مغلقة.


وفي منطقة باب الزاوية وسط الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق واعتقل شابان ، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل شارع الشهداء وسط المدينة، والتي أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، ما تسبب بإصابة عدد منهم بالاختناق.


كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد سلهب (17 عاما) وعصام أبو عمر.


وفي نابلس، إصيب 13 مواطناً بالاختناق خلال قمع الاحتلال للمشاركين في المسيرة الاسبوعية في قرية بيت دجن.


وفي بيتا، إصيب 5 مواطنين بالاختناق خلال مواجهات في منطقة جبل صبيح .




فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

75 ألفا يؤدون الجمعة في الأقصى رغم إجراءات الاحتلال

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات الآلاف، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد، ومداخل البلدة القديمة من القدس المحتلة.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن نحو 75 ألف مصلٍ، أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، من مختلف محافظات الضفة بما فيها القدس، وداخل أراضي العام 48.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال انتشرت في شوارع المدينة ومحيط الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت العديد منهم من الوصول إلى المسجد.



فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال ثلاثة شبان في القدس والخليل

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا عقب الاعتداء عليه، أثناء توجهه لأداء صلاة الجمعة، عند باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت شابا، عقب الاعتداء عليه بالضرب المبرح عند باب الأسباط، واحتجزت آخر في طريق الواد، وفتشته ودققت في بطاقته الشخصية.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين وليد محمد دعاجنة (20 عاما)، ومعاذ عيسى عيد (17 عاما) أثناء زراعتهما أرضهما في منطقة المرتبة المهددة بالاستيطان، بمسافر يطا جنوب الخليل.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

تجديد الاعتقال الإداري للأكاديمي مصطفى الشنار

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت-  جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري للأكاديمي مصطفى الشنار المحاضر بقسم علم الاجتماع في جامعة النجاح الوطنية، للمرة الثانية على التوالي ولـمدة 6 أشهر.


واعتقل "الشنار" في 2 آب 2022، بعد مداهمة منزله وتفتيشه في مدينة نابلس.


وتعرض للاعتقال الأول في سجون الاحتلال في 1993، لمدة شهرين، ثم أعيد اعتقاله للمرة الثانية في 2006 لمدة 10 أشهر إداريًّا دون توجيه أي تهمة.


واعتقل للمرة الثالثة في 2007 وأحالته سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري الذي جدد له 6 مرات، وأفرج عنه في 2009.
وأعادت قوات الاحتلال اعتقال الشنار عام 2013 وأصيب داخل سجونها بـنوبتين قلبيتين حادتين منفصلتين في سجن "مجدو".


و"الشنار" من مواليد حزيران 1962، حاصل على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، وعمل مدرسًا ومرشدًا اجتماعيًّا في العديد من مدارس الأردن، ثم محاضرًا في جامعة القدس المفتوحة وجامعة النجاح.

منوعات

الجمعة 20 يناير 2023 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

التلوّث الضوئي يتزايد بوتيرة سريعة بحسب دراسة

واشنطن -  (أ ف ب) -يتزايد التلوّث الضوئي بوتيرة سريعة فيما يُحتمل أن ينخفض عدد النجوم التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة ليلاً في بعض المناطق إلى النصف، في فترة لا تتعدى العشرين عاماً، على ما أفادت دراسة علمية نُشرت في مجلة "ساينس" الخميس.


ولوحظ أن الارتفاع في هذا التلوث الناجم عن الإضاءة الاصطناعية أكبر مما رصدته رصدته الأقمار الاصطناعية ليلاً.
ومن أجل تقييم أثر الإضاءة الاصطناعية على السماء ليلاً، استند العلماء إلى عمليات مراقبة للنجوم أجراها بين عامي 2011 و2022 نحو 51 ألف شخص على اطلاع بالمسائل العلمية، تحديداً في الولايات المتحدة وأوروبا.


ومن خلال التغيير الذي شهده عدد النجوم المرصودة، استُنتج أنّ توهّج السماء زاد سنوياً بنسبة 9,6% بالمتوسط في أماكن إقامة المشاركين في الدراسة، على ما أشار الباحثون.


ومع تزايد التلوث الضوئي، يُتوقع أن ينخفض عدد النجوم المرئية بالعين المجردة في إحدى المناطق من 250 نجماً إلى 100 نجم في غضون 18 سنة.


وأُجريت هذه الدراسة تزامناً مع استبدال عدد كبير من وسائل الإنارة الخارجية بمصابيح ثنائية باعثة للضوء (LED). إلا أنّ تأثير هذا التحول في نوعية الإضاءة على توهج السماء، ليس واضحاً، بحسب الباحثين.
وأشار العلماء إلى أنّ رؤية النجوم تراجعت بسرعة رغم (أو ربما بسبب) استخدام المصابيح الثنائية الباعثة للضوء في الشوارع.
وأكدوا أنّ التقنيات المُعتمدة حالياً في إضاءة الشوارع لا تحدّ من التلوث الضوئي.

عربي ودولي

الجمعة 20 يناير 2023 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

أمريكا: مسلّح يقتل خمسة أشخاص بإطلاق نار قبل أن ينتحر

تبليسي -  (أ ف ب) -قُتل خمسة أشخاص بينهم شرطي وأُصيب عدد من الأشخاص في شرق جورجيا بعدما أطلق جندي سابق النار من على شرفة قبل أن ينتحر، على ما أعلنت السلطات الجمعة.

 
وحصل إطلاق النار مساء الخميس في مدينة ساغاريجو البالغ عدد سكانها نحو 10 آلاف نسمة على بعد 50 كيلومترًا تقريبًا شرق العاصمة تبليسي.


ووفق وزارة الداخلية، أطلق الرجل النار بسلاح آلي من شرفة شقّة، ما أدّى إلى مقتل أربعة أشخاص في باحة هذا المبنى السكني بالإضافة إلى شرطي وصل إلى المكان.


وأُصيب خمسة أشخاص آخرين وأحدهم حالته حرجة، بحسب الوزارة.


وقال وزير الداخلية فختانغ غوميلوري "أتت وحدة من القوات الخاصة وطلبت منه الاستسلام. بالطبع، أطلق النار مرة أخرى".


وأشار إلى أن المشتبه به انتحر بإطلاق النار على رأسه عندما اقتحمت القوات الخاصة باب الشقة.


ولم تُعرف الدوافع وراء إطلاق النار حتى الساعة.


وتشير المعلومات الأولية، وفق غوميلوري، إلى أن مُطلق النار، المولود في العام 1974، خدم في صفوف القوات الجورجية المسلّحة بين 2006 و2021 وذهب أيضًا إلى أفغانستان.


وأثار إطلاق النار هذا صدمة في جورجيا حيث تندر حالات إطلاق النار الجماعية.


في تشرين الأول/أكتوبر، أطلق رجل النار في مطعم في باتومي (غرب)، ما أدّى إلى مقتل شخص واحد.


وتهزّ دولة القوقاز الصغيرة، التي لا تزال تتعافى من حرب خاطفة هزمتها فيها روسيا في العام 2008، أزمة سياسية منذ أشهر عدة مرتبطة بسجن الرئيس السابق ميخائيل ساكاشفيلي.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يرفض طلب الإفراج المبكر عن الأسير المريض بالسرطان موفق عروق

رام الله- "القدس" دوت كوم –  رفضت لجنة خاصّة تابعة للجهاز القضائي للاحتلال، طلب الإفراج المبكر عن الأسير المسن المريض بالسرطان موفق عروق (79عامًا)، من يافة الناصرة في الأراضي المحتلة عام 1948، وذلك بعد انقضاء ثلثي مدة حكمه، حيث عُقدت له جلسة خاصّة أو ما تعرف بجلسة (ثلثي المدة- شليش)، وجاء رفض اللجنة رغم كبر سنّه، ومعاناته من الإصابة بالسّرطان منذ نحو ثلاثة أعوام. 


وبيّن نادي الأسير أنّ الأسير العروق المعتقل منذ كانون الثاني/ يناير عام 2003، ويقضي حُكمًا بالسّجن لمدة (30) عامًا، يواجه وضعًا صحيًا صعبًا جراء إصابته بسرطان في الأمعاء حيث جرى استئصاله عام 2020، كما وخضع لعملية استئصال في المعدة، ومع بداية تفاقم وضعه الصحيّ عام 2019، واجه جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء)، من خلال المماطلة في تشخيص حالته الصحيّة، وتقديم العلاج اللازم له. 


وتعقيبًا على قرار اللجنة، أكّد نادي الأسير أنّ هذا القرار كان متوقعًا في ضوء القرارات التي صدرت في قضايا مشابهة خلال العام المتصرم، وكان من بينها قرارات تتعلق بقضية الشهيد القائد ناصر ابو حميد، وقضية الأسير المسنّ فؤاد الشوبكي، وكذلك قضية الأسير أحمد مناصرة. 


واليوم يقبع الأسير العروق في سجن "عسقلان" إلى جانب (35) أسيرًا، من بينهم (17) أسيرًا مريضَا، غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة، ومنهم: (وليد دقة، ومحمد عادل داود، ورياض العمور، وياسر ربايعة، ومحمد ابراش، والمسنّ اللواء فؤاد الشوبكي، وموسى صوفان، وعثمان ابو خرج). 


يُشار إلى أنّ الأسير عروق متزوج وهو أب لستة أبناء هم:  وله (21) حفيداً، يحرمه الاحتلال من زيارته. 


ومن الجدير ذكره أن الأسير عروق واحد من بين (24) أسيرًا يعانون من الإصابة بالسرطان والأورام بدرجات متفاوتة، وهم من بين أكثر من 600 أسير من المرضى.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تعيد بناء 20 دونما من دفيئات زراعية في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الجمعة، إن إعادة تأهيل وتطوير المنشآت الاقتصادية في قطاع غزة والتي تضررت في العدوان الإسرائيلي، يقع في صلب استراتيجية الوزارة والحكومة الفلسطينية بالتعاون مع شركائها الدوليين، مشيرا إلى أن الحكومة أعادت بناء وتسليم 20 دونما من الدفيئات الزراعية.


جاء ذلك خلال تفقد الوزير لعدد من المشاريع في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، التي استفادت من دعم الوزارة من خلال برنامج تصدير الممول من وزارة الخارجية والتنمية الدولية البريطانية، والبنك الدولي في مجال تكنولوجيا المعلومات، والحكومة اليابانية في مجال دعم قطاع النسيج ومنظمة اليونيدو، وكندا في مجال دعم المشاريع النسوية.


وبموجب مشروع "تصدير" تم إعادة بناء وتسليم 20 دونمًا من الدفيئات الزراعية الفاعلة لــ18 مزارعًا للسماح لهم باستئناف النشاطات الزراعية والإنتاجية من جديد، توزعت كالآتي: 3 دفيئات زراعية في رفح، و 4 في خان يونس، و 11 في بيت لاهيا.


وأعرب المزارعون عن شكرهم وتقديرهم للحكومة الفلسطينية وعلى تدخلات وزارة الاقتصاد في إعادة وتأهيل الدفيئات الزراعية التي دمرت في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومساعيها في توفير الاعتماد على الطاقة الشمسية لمواجهة مشكلة انقطاع الكهرباء وتكاليفها، علاوة على دعم المشاريع الصغيرة التي تعد مصدر دخل استراتيجي ومهم للأسر في القطاع.


وأكدوا انه وبفعل هذا الدعم تمكن المزارعين من بناء الدفيئات في وقت زمني قصير، وحالياً يتم إنتاج عدد من المحاصيل الزراعية في مقدمتها الفراولة والجزر والخيار ويتم تصديرها.

عربي ودولي

الجمعة 20 يناير 2023 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية تؤكد أن لا تطبيع مع إسرائيل إلا بعد قيام دولة فلسطينية

الرياض -  (أ ف ب) -أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن بلاده لن تقوم بالتطبيع مع إسرائيل من دون إقامة دولة فلسطينية.


وأوضح في تصريحات نشرتها وزارة الخارجية السعودية الجمعة عبر حسابها على تويتر "التطبيع والاستقرار الحقيقي لن يأتي إلا بإعطاء الفلسطينيين الأمل من خلال منحهم الكرامة وهذا يتطلب منحهم دولة".


وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس التقى مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان وأجرى معه محادثات تركّزت على البرنامج النووي الإيراني وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وفق بيان صادر عن مكتبه.


كذلك، ناقش الجانبان الخطوات المقبلة لتعميق "اتفاقات ابراهام"، في إشارة الى اتفاقات التطبيع التي جرت في العام 2020 بين إسرائيل ودول عربية و"توسيع دائرة السلام مع التركيز على المملكة العربية السعودية".


وتطرق ساليفان إلى موضوع لا تتفق فيه الحكومة الإسرائيلية المتشددة الجديدة مع إدارة بايدن، وقال المسؤول الأميركي إنه يعارض السياسات التي تهدد "قابلية حياة" دولة فلسطينية في المستقبل، بحسب بيان أميركي.


ووقعت الدولة العبرية في 2020 اتفاقات لتطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ثم السودان في كانون الثاني/يناير 2021.
واعتبر الفلسطينيون جميع هذه الاتفاقات "طعنة في الظهر"، إذ إنها خالفت الإجماع العربي الذي جعل من حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني أساسا لأي سلام مع الدولة العبرية.


وتسعى إسرائيل إلى توسيع دائرة الاتفاقات التي حصلت برعاية أميركية، لتشمل السعودية.


ولا تعترف السعودية بإسرائيل، كما لم تنضم لاتفاقيات أبراهام التي تم بموجبها تطبيع علاقات إسرائيل مع الإمارات والبحرين في العام 2020.

منوعات

الجمعة 20 يناير 2023 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

انتشال جثة طفل سقط قبل أسابيع داخل حفرة في فيتنام

هانوي-  (أ ف ب) -تمكنت وحدات الإنقاذ في فيتنام الجمعة من انتشال جثة طفل في سن العاشرة سقط قبل أسابيع في حفرة بعمق 35 متراً في موقع بناء جسر في جنوب فيتنام، بحسب ما أفادت وسائل إعلام حكومية الجمعة.


وكان تاي لاي هاو نام سقط في 31 كانون الاول/ديسمبر داخل عمود خرساني عرضه 25 سنتمتراً وعمقه 35 متراً، استُحدث لبناء جسر جديد، فيما كان على ما يبدو يبحث عن خردة.


وحاول عناصر الإنقاذ في مقاطعة دونغ ثاب أن يحفروا في الأرض المحيطة لسحب العمود وإنقاذ الطفل، إلا أنّ جهودهم باءت بالفشل.


وبعد أربعة أيام من سقوط الطفل، أعلنت السلطات وفاته مؤكدةً أنّ انتشال جثته سيكون "مهمة صعبة جداً".
وانكب مئات الجنود والخبراء في مجال الهندسة على هذه المهمة.


في وقت مبكر من الجمعة، انتُشلت جثة الطفل بعدما نزل عناصر الإنقاذ إلى عمق 25 متراً ثم استخدموا معدات خاصة لسحبها، على ما أوضح موقع "في ان اكسبرس" الإخباري.
وسُلّمت جثة الطفل لأسرته كي تدفنها.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية": إسرائيل ترد على زيارة الوفد الأميركي بإقامة بؤرة استيطانية جديدة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، إقدام المستوطنين على إنشاء بؤرة استيطانية جديدة على اراضي جوريش جنوب شرق نابلس، امتدادا للتصعيد الاستيطاني الذي يستهدف منطقة جنوب نابلس برمتها.


واعتبرت  الوزارة، في بيان اليوم الجمعة، هذه الجريمة ردا اسرائيليا على زيارة الفريق الأميركي الحالية وتحد سافر للمطالبات الدولية والاميركية لوقف جميع الاجراءات أحادية الجانب غير القانونية.


وأكدت الوزارة أن عدم رد الجانب الأميركي فورا على هذه الخطوة الاستفزازية يعكس عدم جدية في ترجمة الاقوال والمواقف إلى أفعال.

منوعات

الجمعة 20 يناير 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

"هاملت" الشكسبيرية في عدن تحيي الآمال بعودة المسرح إلى اليمن

عدن -  (أ ف ب) -بعبارة "أكون ولا ما أكونش"، يناجي أمير الدنمارك هاملت نفسه بلهجة سكان أهل عدن جنوب اليمن، في عرض مسرحي نادر يحيي آمال الكثيرين بعودة حياة ثقافية إلى البلاد.


وبين المعضلات الأخلاقية والصراع المرير على السلطة، لقيت المسرحية التراجيدية للكاتب البريطاني وليام شكسبير، صدى واسعا لدى اليمنيين الذين يعيشون في بلد تمزقه حرب طاحنة منذ ثماني سنوات.


وبالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، حققت العروض العشرة للمسرحية نجاحا ملحوظا في المدينة الواقعة جنوب البلاد، ونفدت كل التذاكر.


وتقدم المسرحية فرقة "خليج عدن" المحلية التي تأسست عام 2005، ويتولى إخراج العمل المخرج السينمائي اليمني عمرو جمال.


وكان جمال تولى إخراج فيلم "عشرة أيام قبل الزفّة"، وهو واحد من الأعمال السينمائية اليمنيّة القليلة في السنوات الأخيرة.


ولاحظ جمال في تصريح لوكالة فرانس برس أن "غالبية ردود الفعل جميلة ومبشرة". ورأى أن "الناس سعداء بالعمل ولا يغادرون القاعة حتى نهاية المسرحية رغم كونها طويلة" إذ تدوم ثلاث ساعات كاملة.

وأشار جمال إلى أن الرهان كان "على نجاح محدود لأنها مسرحية مستوحاة من الادب العالمي، ولهذا النوع من الأعمال عادة جمهور محدود ولا يحظى باعجاب واسع لدى الجمهور العريض".


وتم تقديم المسرحية بلهجة أهل عدن، ووقف ممثل على المسرح مرتديا الزي اليمني التقليدي.


وعرضت المسرحية في مبنى المجلس التشريعي في عدن الذي يعود لأيام الاستعمار البريطاني.


وأعلنت بريطانيا العظمى في ثلاثينات القرن العشرين عدن "مستعمرة للتاج البريطاني".


وما زالت آثار الاستعمار البريطاني حاضرة في المدينة من بينها "ساعة بيغ بن الصغرى" التي لم تعد تعمل.


ويصف المخرج المساعد مروان مفرق المسرحية بإنها "حلم قديم، واستطعنا تحقيقه بعد سنوات طويلة".


وقال مفرق بعد عرض في عدن الاسبوع الماضي إن "الأمر لم يكن مجرد مسرحية لشكسبير بل هو ترميم لمعلم تاريخي".


ويعتبر المخرج المساعد أن مساحة العمل الفني "ضيقة للغاية. وسبب ذلك الوضع العام للبلاد وقلة الموارد الانتاجية بالنسبة للمجال الثقافي والفني".


وأرخت الحرب بثقلها على سائر أوجه الحياة في اليمن، ومنها الجانب الثقافي والفني.


ويدور نزاع في اليمن بين حكومة يساندها منذ 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء منذ بدء هجومهم في 2014.


ويتهدّد خطر المجاعة الملايين من سكان اليمن، فيما يحتاج آلاف، بينهم الكثير من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إلى علاج طبي عاجل غير متوافر في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتية للتدمير. ويعتمد نحو 80 بالمئة من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة، على المساعدات للاستمرار.
وتم تدريب فريق العمل عبر تقنية "زوم" للاتصال المرئي لمدة عامين من قبل متخصصين من مسرح غلوب شكسبير الشهير في لندن ومسرح فولكانو في ويلز.
وأكد المجلس الثقافي البريطاني التزامه "تمكين وبناء قدرات الشباب من اليمنيين للتعبير عن أنفسهم بشكل خلاق" مشيراً إلى أن "النسخة اليمنية من هاملت تجسد هذا الالتزام".
ويؤدي الممثل اليمني عمر مجلد أدواراً عدة بينها دور "غيلدنسترن" صديق هاملت. ويقول إن التحضيرات استغرقت عامين كاملين.
وأضاف "تم تعديل السيناريو من شكسبير إلى اللغة العربية ومن ثم إلى اللهجة العدنية".
ويشير مجلد "نأمل دائما كفنانين في أن تتوافر أعمال ثقافية ومسرحية وسينمائية بمستوى كبير يساهم في إبراز الثقافة اليمنية".
وتجسّد نور ذاكر شخصية اوفيليا موضحة "المسرحية ليست سهلة إطلاقاً. " وتعترف ذاكر بأن ممارسة التمثيل أمر صعب في مجتمع محافظ.
وتتابع "واجهت صعوبات كثيرة كوني فتاة في عدن (..)لم يعارض أهلي الموضوع ولكن الأمر صعب لاني لم اتمكن من التوفيق بين دراستي والتمثيل كما أن المجتمع لا يتقبل هذا الشيء".
وتشكّل المسرحية فرصة نادرة للسكان للترويح عن أنفسهم بعدما أثقلت الحرب كاهلهم.
جاءت هبة البكري لمشاهدة العرض المسرحي قائلة" نحن شعب متشوق لهذه الأمور ونتمنى تكرارها دوما. شعبنا دائما يشعر بضيق وتعب وهو بحاجة للترفيه عن نفسه" مشيرة "نتمنى أن يتم افتتاح الكثير من الأمور والعودة إلى المسارح مرارا وتكرارا".
ويتمنى فادي عبد الملك وهو طالب جامعي "الاهتمام أكثر بالفن والموسيقى فهي التي تزرع الحب والسلام في اليمن".

عربي ودولي

الجمعة 20 يناير 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

انطلاق السباق لخلافة جاسيندا أردرن في نيوزيلندا

ويلينغتون -  (أ ف ب) -تفتح استقالة رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن المباغتة، الباب أمام تعيين خلف لها من أصل ماوري إذ أن عددا قليلا من المرشحين أبدى اهتمامه بتولي أعلى منصب في البلاد.


وبعد ثلاثة أيام على إعلان جاسيندا أردرن استقالتها سيحاول المجلس الانتخابي (كوكس) في حزب العمال الأحد اختيار خلف لها. وينبغي على المرشح الحصول على ثلثي الأصوات لاختياره.


وفي حال فشل أي من المرشحين بالحصول على هذه النسبة، ستحصل معركة طويلة تشمل أعضاء حزب العمال والنقابات المرتبطة به.


ويعتبر كريس هبكينز البالغ 44 عاما ألأوفر حظا بعد أنسحاب غرانت روبرتسون نائب أردرن من السباق. وبرز هبكينز الذي يعتبر ترشيحه جديا إعلامي لأنه كان مكلفا إدارة أزمة كوفيد-19 فضلا عن ملفي التربية والشرطة.


ورأت كاتبة الافتتاحيات جوزي باغاني بأنه "حساس ولطيف وكفؤ وحازم".


وبين المرشحين الآخرين وزيرة العدل كيري آلن وهي من أبرز النواب العماليين من أًصل ماوري ووزير الهجرة مايكل وود.
ويقف وود البالغ 42 عاما وراء زيادة الحد الأدنى للأجور في نيوزيلندا ويتمتع بدعم كبير في الأوساط النقابية في البلاد.
وحتى اللحظة لم يضف أي منهم طابعا رسميا على ترشحه.


لم يسبق أن تولى رئاسة الوزراء في نيوزيلندا شخص من أصل ماوري. إلا أن المحامية كيري آلن المتخصصة بشؤون العمال قد تغير هذا الوضع.


ما أن دخلت البرلمان العام 2017 أظهرت كيري آلن حسا قياديا وتوقع لها البعض أن تصبح أول رئيسة وزراء من أصل ماوري في تاريخ البلاد.


واضطرت إلى مغادرة البرلمان موقتا في نيسان/أبريل 2021 بعدما شخّص الأطباء أصابتها بسرطان عنق الرحم في المرحلة الثالثة، إلا أنها استأنفت نشاطها بعد ثلاثة أشهر.


والأحد يأمل الأعضاء الخمسة عشر من أصل ماوري في المجلس الانتخابي لمؤتمر حزب العمال بأن يؤثروا على نتيجة التصويت. وقال الوزير العمالي النافذ كيلفن ديفيس "من الواضح أننا نرغب في أن نرى رئيسا للوزراء من الماوري يوما ما".


وقال ويلي جاكسون المسؤول في حزب العمال إنه من المهم جدا أن يكون صوت النواب الماوري مؤثرا. وأوضح "نحن نتحدث عن رئيس وزراء بلادنا ونريد أن يكون لنا دور".


وأعلن حزب "تي باتي ماوري" للسكان الماوري أن الوقت حان لكي يدير نيوزيلندا رئيس وزراء من أصل ماوري. وقال زعيما الحزب ديبي نغاريوا-باكر وراويري وايتيتي في بيان إن "اي نتيجة أخرى ستشكل تراجعا في أوتياراو (الاسم الرسمي لنيوزيلندا بلغة الماوري) بعد جاسيندا أردرن".


يرجح أن يكون وصل الماوري إلى نيوزيلندا من بولينيزيا قبل حوالى 700 سنة. ويؤكد 17 % تقريبا من سكان نيوزيلندا البالغ عددهم خمسة ملايين، أنهم ماوري على ما أظهر آخر إحصاء سكاني في البلاد.


واستقالت جاسيندا أردرن البالغة 42 عاما الخميس مؤكدة أنها "لم تعد تملك ما يكفي من طاقة" للاستمرار في حكم البلاد بعد خمس سنوات ونصف سنة في الحكم وقبل تسعة أشهر من موعد الانتخابات التشريعية.


خلال ولايتها، واجهت أردرن جائحة كوفيد-19 وثورانا بركانيا فتّاكا وأسوأ اعتداء يرتكب في البلاد عندما أقدم شخص يؤمن بتفوق البيض العام2019 على قتل51 مصليا مسلما في مسجدين في كرايستشيرش.

رياضة

الجمعة 20 يناير 2023 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إسبانيا: ريال يعود من بعيد لحجز بطاقة ربع النهائي وبرشلونة يستعرض

(أ ف ب) -عاد ريال مدريد من بعيد وحجز الخميس بطاقته الى الدور ربع النهائي لمسابقة كأس إسبانيا في كرة القدم بفوزه على مضيفه فياريال 3-2، وذلك بعدما كان متخلفاً بهدفين نظيفين.
وبدا ريال في طريقه لتكرار ما حصل معه في المرحلة الأخيرة من الدوري الإسباني حين خسر 1-2 في معقل فياريال "لا سيراميكا" قبل السفر الى الرياض لخوض الكأس السوبر التي بلغ مباراتها النهائية وخسرها أمام غريمه برشلونة 1-3، وذلك بإنهائه الشوط الأول متخلفاً بهدفين.
واهتزت شباك النادي الملكي منذ الدقيقة الرابعة بهدف الفرنسي إتيان كابو بعد تمريرة من جيرار مورينو الذي عاد ولعب دور الممرر في الهدف الثاني الذي سجله النيجيري صامويل تشوكويزي (42).
لكن فريق المدرب كارلو أنشيلوتي لم يستسلم وعاد الى أجواء اللقاء بفضل البرازيلي فينيسيوس جونيور الذي قلص الفارق في الدقيقة 57 بتمريرة من داني سيبايوس، ثم اكتملت العودة في الدقيقة 69 حين أدرك البرازيلي الآخر إيدر ميليتاو التعادل إثر ركلة ركنية قبل أن يخطف سيبايوس الفوز وبطاقة التأهل في الدقيقة 86 إثر تمريرة من ماركو أسينسيو.
وبذلك، وضع ريال حداً لعقدته في ملعب فياريال محققاً فوزه الأول عليه في جميع المسابقات منذ 2017 حين تغلب على "الغواصة الصفراء" 3-2 في الدوري.
وخلافاً لريال، لم يجد غريمه برشلونة صعوبة في حجز بطاقته، إذ استعرض هجومياً أمام مضيفه أتلتيكو سبتة من الدرجة الثالثة وعاد منتصراً بخماسية نظيفة.
وأكد النادي الكاتالوني أنه وصل الى قمة مستواه مع انتصاف الموسم، بعدما أضاف فوز الخميس الى اللذين حققهما الأسبوع الماضي في الكأس السوبر المحلية التي أحرز لقبها على حساب غريمه ريال مدريد (3-1)، وقبلهما على أتلتيكو مدريد في الدوري 1-صفر على أرض الأخير.
ويدين فريق المدرب تشافي هرنانديس بعودته الخميس من سبتة التي تتمتع بحكم ذاتي تحت السيادة الإسبانية فيما يعتبرها المغرب تابعة له ومحتلة من قبل الإسبان، الى البولندي روبرت ليفاندوفسكي بشكل خاص إذ سجل ثنائية (50 و90) فيما تناوب البرازيلي رافينيا (41) وأنسو فاتي (70) والعاجي فرانك كيسيه (77) على الأهداف الأخرى.
ولحق ريال وبرشلونة بكل من أتلتيكو مدريد وأتلتيك بلباو وأوساسونا وريال سوسييداد وإشبيلية وفالنسيا.
وتقام قرعة ربع النهائي الجمعة.

رياضة

الجمعة 20 يناير 2023 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إيطاليا: أتالانتا الى ربع النهائي لمواجهة إنتر ويوفنتوس يلاقي لاتسيو

(أ ف ب) -واصل أتالانتا نتائجه الجيدة في مستهل العام الجديد وبلغ الدور ربع النهائي لمسابقة كأس إيطاليا في كرة القدم، وذلك بفوزه الكبير على ضيفه سبيتسيا 5-2 الخميس في برغامو، ليتواجه بالتالي مع إنتر.
وكان فريق المدرب جان بييرو غاسبيريني خسر مبارياته الثلاث التي سبقت توقف الدوري من أجل مونديال قطر 2022 أمام نابولي (1-2) ثم ليتشي (1-2) وإنتر (2-3).
وبعدما بدأ العودة من فترة التوقف وعطلة الأعياد بتعادل خارج الديار مع سبيتيسا بالذات (2-2)، فاز على بولونيا (2-1) ثم اكتسح ساليرنيتانا (8-2) وصولاً الى الفوز بمباراة الخميس التي تشكل أفضل استعداد لمواجهة يوفنتوس الأحد في الدوري.
وجاء الشوط الأول مثيراً جداً إذ شهد تسجيل خمسة أهداف، بدأها أتالانتا بثنائية النيجيري أديمولا لوكمان (10 و12) ثم بهدف للهولندي هانز هاتيبور (26) الذي رد على هدف السويدي ألبين إيكدال (14)، قبل أن يقلص دانييل فيردي الفارق للضيوف قبل نهاية الشوط الأول (38).
وانتظر أتالانتا حتى الدقيقة 72 ليريح أعصاب جمهوره بالهدف الرابع الذي سجله البديل السويدي راسموس هويلند (72)، قبل أن يهدي البديل الويلزي إيثان أمبادو أصحاب الأرض الهدف الخامس عن طريق الخطأ في شباك فريقه (90).
وبلغ ربع النهائي لاتسيو أيضاً بفوزه الصعب على ضيفه بولونيا بهدف وحيد سجله في الشوط الأول البرازيلي فيليبي أندرسون (33)، مانحاً بطاقة التأهل لفريق العاصمة الذي سيتواجه مع يوفنتوس الفائز بدوره على مونتسا 2-1 بفضل العائد من الإصابة البديل فيديريكو كييزا.
ودخل يوفنتوس اللقاء بمعنويات مهزوزة بعد توقف مسلسل انتصاراته المتتالية في الدوري عند ثماني مباريات بخسارة مذلة أمام نابولي المتصدر 1-5، لكنه بدأ مواجهته الثأرية مع مونتسا، الفائز على "السيدة العجوز" 1-صفر في 18 أيلول/سبتمبر خلال المرحلة السابعة من الدوري، بشكل جيد بعد افتتاحه التسجيل عبر مويس كين في الدقيقة 8.
لكن مونتسا أدرك التعادل في الدقيقة 24 بواسطة ماتيا فالوتي الذي وجد طريقه الى الشباك للدور الرابع توالياً في المسابقة، ما دفع المدرب ماسيميليانو أليغري الى الزج بكييزا بعد مرور ساعة على البداية.
وكان موفقاً في قراره إذ كان كييزا صاحب هدف الفوز في الدقيقة 78، ليسجل بذلك بعد 378 يوماً على آخر هدف له، وتحديداً منذ 6 كانون الثاني/يناير 2022، وذلك نتيجة ابتعاده عن الملاعب قرابة عام بسبب إصابة في الركبة.

رياضة

الجمعة 20 يناير 2023 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: سيتي يقلب الطاولة على سبيرز بفضل محرز

(أ ف ب) -قلب مانشستر سيتي حامل اللقب الطاولة على ضيفه توتنهام هوتسبر وحول تخلفه أمامه بهدفين نظيفين الى فوز 4-2 بفضل الجزائري رياض محرز الخميس في مباراة مؤجلة من المرحلة السابعة للدوري الإنكليزي في كرة القدم، ما سمح له بالابتعاد في الوصافة.
ودخل سيتي اللقاء على خلفية سقوطه في السبت أمام جاره مانشستر يونايتد 1-2 وقبلها في ربع نهائي مسابقة كأس الرابطة أمام ساوثمبتون صفر-2، ما جعل مدربه الإسباني جوزيب غوارديولا في وضع صعب.
وبعد تعادل يونايتد مع كريستال بالاس 1-1 الأربعاء في مباراة مؤجلة من المرحلة ذاتها، وجد سيتي نفسه على المسافة ذاتها من "الشياطين الحمر" مع فارق الأهداف فقط لصالحه، ما جعل فوز الخميس هاماً للابتعاد في الوصافة ومحاولة ابقاء الضغط على أرسنال المتصدر.
لكن الشوط الأول كان كارثياً أو بالأحرى الثواني الأخيرة منه، إذ خطف السويدي ديان كولوشيفسكي التقدم للضيف اللندني في الدقيقة 44 بعد خطأ فادح من الحارس البرازيلي إيدرسون، قبل أن يضيف مواطن الأخير إيمرسون الهدف الثاني لفريق المدرب الإيطالي أنتونيو كونتي بكرة رأسية بعدما تابع محاولة للقائد هاري كاين صدها إيدرسون (2+45).
لكن سيتي لم يستسلم وتمكن بقيادة محرز في العودة من بعيد، أولاً بتقليصه الفارق عبر الأرجنتيني خوليان ألفاريس بعد معمعة في منطقة الجزاء وتمريرة عرضية من محرز (51)، ثم بإدراكه التعادل بواسطة رأسية الهداف النروجي إرلينغ هالاند بعد تمريرة بالرأس من محرز (53).
ورفع هالاند رصيده الى 22 هدفاً في صدارة ترتيب الهدافين.
وأكمل محرز العودة وكوفئ على جهوده بتسجيله هدف التقدم في الدقيقة 63 بتسديدة من زاوية ضيقة بعد تمريرة من الإسباني رودري، ثم أضاف هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه في الدقيقة 89 بعد كرة وصلت مباشرة من الحارس إيدرسون وأخطأ الفرنسي كليمان لانغليه في اعتراضها، ليخطفها الجزائري ويسددها بحنكة في مرمى الفرنسي الآخر هوغو لوريس.
ورفع سيتي بذلك رصيده الى 42 نقطة في الوصافة بفارق 5 عن أرسنال المتصدر الذي يملك بدوره مباراة مؤجلة، فيما تجمد رصيد توتنهام عند 33 نقطة في المركز الخامس بتلقيه هزيمة ثانية توالياً بعد تلك التي تعرض لها الأحد على أرضه أمام جاره اللدود أرسنال (صفر-2).

رياضة

الجمعة 20 يناير 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب البريج بالوصافة بفوزه على جمعية الشبان في السّلة وتغييرات في كرة اليد


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ  -واصل نادي شباب البريج عروضه القوية، وحقق فوزاً ثميناً على منافسه جمعية الشبان المسيحية، بنتيجة 89-74 في افتتاح الجولة الرّابعة لبطولة الدوري العامّ الممتاز لكرة السلة، برعاية جوال للموسم 2022-2023، على صالة خلف العجلة بنادي خدمات البريج، التي ينظمها الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السّلة.

وبذلك، رفع البريج رصيده إلى 5 نقاط في المركز الثاني، وبقي جمعية الشبان ثالثا برصيد4 نقاط مؤقتا.

جاءت المباراة قوية، وسيطر شباب البريج على معظم أوقات المباراة، وقدم الفريقان مباراة كبيرة وأداءً مميزاً، خاصّة في الصبغة الهجوميّة وتسجيل النقاط، وبدأ الشباب بالتسجيل عبر خالد الصعيدي بـ6 نقاط، وأضاف عبد العزيز جابر مصلح 6 نقاط أخرى، و4 نقاط لعبد الرحمن العمصي ونقطتان لأسامة موسى، بينما سجل للجمعية أحمد القتيل وجاسر منصور 4 نقاط لكل منهما، و3 نقاط لرمزي سابا، لينتهي 18-17 للبريج.

وفي الربع الثاني، بسط البريج سيطرته من العمق والجانبين، وأبقوا على تفوقهم الفنيّ والبدنيّ في الأداء والنتيجة والوصول إلى منطقة الجمعية، وسجل أسامة موسى 12 نقطة، و5 نقاط لأحمد النجار منها ثلاثية، و4 نقاط لمصلح، وللجمعية سجل المتألق بلال الصعيدي 5 نقاط منها ثلاثية، و4 نقاط للقتيل، ونقطتان لنشأت العمواسي وحمزة صلاح، لينتهي  27-15.

وفي الربع الثالث احتدم التنافس بين الفريقين، خاصّة من طرف الجمعية، وتحسن الأداء الهجوميّ بالتسجيل من الهجمات المرتدة السريعة، فسجل العمواسي 7 نقاط، وأبدع القتيل بتسجيله 8 نقاط، 6 نقاط لسابا، وبرز أسامة موسى أفضل مسجل للشباب في هذا الربع بتسجيله 7 نقاط منها ثلاثية، لينتهي 24-18للجمعية.

وفي الربع الأخير، استعاد شباب البريج سيطرته، وبرز الصعيدي بتسجيله 14 نقطة منها ثلاثيتان، ونقطتان عبر أسامة موسى ومحمد يوسف العجلة وعبد العزيز ماهر، والعمصي، ومهند أبو غزال، وعبد العزيز جابر مصلح، وتمكن الجمعية من التسجيل عبر سابا 9 نقاط منها ثلاثية، و4 نقاط للنجار، و3 نقاط للعمواسي، لينتهي الربع 26-18 للبريج، بنتيجة إجمالية 89-74.

حكم اللقاء: دولي سائد حميد، دولي باسل كرون، موسى  غنام، جاد آغا مسجل، مروان حمد ميقاتي مباراة، محمد سكيك ميقاتي 24 ثانية. ويلتقي في نفس الأسبوع خدمات دير البلح، وخدمات رفح على صالة الشهيد أبو يوسف النجار، فيما تقرر إلغاء مباراة حامل اللقب خدمات البريج وغريمه الوصيف خدمات المغازي، التي كانت مقررة على نفس صالة النجار، بسبب انسحاب الأخير.

دوري كرة اليد

وحقق نادي اتحاد دير البلح فوزاً صعباً وهامّاً على نظيره الشعب، القادم الجديد للأضواء، بنتيجة 23-21، على صالة سعد صايل في الجولة ضمن منافسات بطولة الدوري العامّ الممتاز، كأس المرحوم فتحي جودة لكرة اليد للموسم 2022-2023 برعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة،.

وقف لاعبو الشعب بقوة أمام منافسهم، وقدموا مباراة كبيرة وأداءً عالياً، لكن عامل الخبرة تفوق، ليحرز اتحاد

دير البلح أوّل فوز له بعد حسمه لنتيجة شوطي المباراة بنتيجة 14-18، و19-13. وجاء أفضل مسجل لاتحاد دير البلح خليل مهدي بواقع 10 أهداف، وأفضل مسجل للشعب رامز حميد بواقع 6 أهداف.

حكم اللقاء: إياد برهوم وأنيس إسماعيل للساحة، مسجل خالد هارون، ميقاتي علي أبو طه.

الصلاح الرياضي- شباب جباليا

وفي لقاء آخر، فاز جمعية الصلاح على شباب جباليا، بنتيجة 40- 29، جاءت المباراة قوية وأدى لاعبو الصلاح مستوى مميزاً، ورد جباليا عبر نجومه بأداء مميز، ونجح الصلاح في حسم شوطي المباراة بنتيجة 18-10، 22-19. أفضل مسجل للصلاح عبد الله صباح بواقع 12 هدفاً، وجباليا محمد نصر الله، بواقع 7 أهداف. حكم اللقاء: علي أبو طه ومصطفى الحنجوري للساحة، مسجل مجدي حرب، ميقاتي إياد برهوم.

عساف يغيب عن الأهلي

يغيب بلال عساف نجم النادي الأهلي الفلسطينيّ عن مباراة فريقه الحاسمة أمام منافسه نماء المقررة السبت في قمة منافسات الجولة الـ16 من دوري الدرجة الأوّلى، نظراً للعقد موقع بين الفريقين، حيث كان عساف يلعب لنماء سابقاً، وهو أحد الشروط المبرمة مقابل جزاء ألفي دولار. يذكر أن عساف غاب أيضاً عن مباراة الفريقين في مرحلة الذهاب، وانتهت للأهلي بنتيجة 5-2. يذكر أن الأهلي يتصدر الترتيب برصيد 34 نقطة،

وتعد مباراة السبت القادم مهمة بنسبة كبيرة للفريقين، خاصة وأن الأهلي يتربع على صدارة جدول الترتيب بفارق نقطتين عن نماء في المركز الثاني.

تعديلات تكافؤ الفرص

أجرت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة تغيرات جديدة على تحديد مواعيد مباريات هذا الأسبوع في الدرجات المختلفة الممتازة والأوّلى، وخاصّة الثّانية والثّالثة، لإتاحة الفرص أمام الأندية في الجولات الأخيرة.وفي الدرجة الممتازة مع دخول الجولة الـ16، ستقام المباريات بدءاً من الجمعة، ويلتقي الصداقة وشباب رفح جامل اللقب على ملعب فلسطين الدوليّ، وخدمات رفح- المتصدر وشباب الزوايدة القادم الجديد للأضواء على ملعب رفح البلديّ، ويلتقي السبت غزة الرياضيّ وخدمات النصيرات على ملعب فلسطين الدوليّ، واتحاد خان يونس واتحاد بيت حانون عل ملعب خانيونس البلديّ، أمّا الأحد فيلتقي اتحاد الشجاعية وشباب جباليا عل ملعب اليرموك البلديّ، والهلال وشباب خانيونس على ملعب فلسطين الدوليّ.

تعديلات وسط منافسة محمومة

وفي الدرجة الأوّلى، في افتتاح الأسبوع الـ16، يلتقي الجمعة خدمات الشاطئ والمجمع الإسلاميّ على ملعب اليرموك البلديّ، وبيت لاهيا وأهلي النصيرات على ملعب بيت لاهيا، السبت نماء والأهلي الفلسطينيّ على ملعب بيت حانون البلديّ، والأقصى والجلاء على ملعب الشهيد محمّد، ويلتقي السبت خدمات البريج وخدمات خانيونس على ملعب الشهيد محمّد، وبيت حانون والأمل على ملعب بيت حانون البلديّ.

تحديد المتأهلين والهابطين

وفي الدرجة الثالثة في الأسبوع السادس، ستنطلق المباريات، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص يوم الأحد، ويلتقي الصلاح والاستقلال على ملعب الشهيد محمّد، فيما تقام الاثنين 3 مباريات، ويلاقي الرضوان اليرموك على ملعب بيت لاهيا، وخدمات جباليا شباب المغراقة على ملعب بيت حانون البلديّ، والتفاح الرضوان على ملعب اليرموك البلديّ في فرع غزة والشمال، أمّا في فرع الوسطى والجنوب، فتقام ثلاثُ مباريات في اليم التالي الثلاثاء، ويلتقي  اتحاد دير البلح خدمات المغازي على ملعب الشهيد محمد، وشباب معن القادسية على ملعب خانيونس البلديّ، وخدمات دير البلح الرُّباط على ملعب الشهيد محمّد.

وقررت لجنة المسابقات، ضمن مبدأ تكافؤ الفرص، إقامة 3 مباريات الأربعاء، ويلتقي العودة والشافعي على ملعب خانيونس البلديّ، والعطاء المصدر على ملعب رفح البلديّ، والتّرابط الشوكة على ملعب المدينة الرياضية.

رياضة

الجمعة 20 يناير 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

قرعة كأس آسيا للكرة الشاطئية تضع منتخبنا الوطني في المجموعة الرابعة

أوقعت قرعة منافسات كأس آسيا لكرة القدم الشاطئية 2023، منتخبنا الوطني في المجموعة الرابعة بجانب منتخبات عُمان، والكويت، وقرغيزستان.

وشهد مقر الاتحاد الآسيوي، سحب قرعة المنافسات بمشاركة 16 منتخبا، والمقرر أن تنطلق خلال الفترة من 16-23 مارس/ آذار المقبل في دولة تايلند، حيث تتأهل أول 3 منتخبات إلى بطولة كأس العالم نهاية العام الجاري.

وتم توزيع المنتخبات المشاركة إلى 4 مجموعات، يتأهل أول وثاني كل مجموعة للأدوار الإقصائية.

وفيما يلي ترتيب المجموعات:

المجموعة الأولى: تايلند، البحرين، أفغانستان، السعودية 

المجموعة الثانية: الإمارات، إيران، ماليزيا، أوزبكستان

المجموعة الثالثة: اليابان، لبنان، الصين، إندونيسيا

المجموعة الرابعة: فلسطين، عُمان، الكويت، قرغيزستان

ويخوض فدائي الشواطئ بقيادة الكابتن سامي سالم، المدير الفني للمنتخب، معسكراً تدريبياً مكثفاً على ملعب نماء الترابي استعداداً لخوض المنافسات الآسيوية

رياضة

الجمعة 20 يناير 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأولى: "إسلامي صورباهر" و"سلوان" يحتكمان للتعادل

تعادل "إسلامي صورباهر" مع "سلوان" بهدف لمثله، في المباراة التي جمعتهما، مساء الخميس، على استاد الخضر جنوب بيت لحم، في افتتاح مباريات الأسبوع الرابع عشر من دوري الدرجة الأولى "الاحتراف الجزئي".

وافتتح خليل بعيرات التسجيل لسلوان من ضربة جزاء في الدقيقة العاشرة، وسجل عبيدة أبو كف التعادل لصورباهر في الدقيقة 72.

ورفع "سلوان" رصيده إلى 20 نقطة في المركز السادس مؤقتا، ورفع "إسلامي صورباهر" رصيده إلى 17 نقطة في المركز الثامن مؤقتا.

وفي مباراة مؤجلة من الأسبوع الثالث عشر، فاز "مركز طولكرم" على جاره "مركز نور شمس" بهدفين نظيفين، يوم الثلاثاء الماضي، على استاد الشهيد جمال غانم في طولكرم.

وسجل هدفي المركز، أيمن أبو دية في الدقيقة الخامسة ومنصور مصلح في الدقيقة 18. وأهدر ثروت أبو الهيجا ضربة جزاء احتسبها الحكم لنور شمس في الدقيقة 38.

وتتواصل مباريات الأسبوع الرابع عشر، يوم غد الجمعة، حيث يلتقي "طوباس" مع "السواحرة" على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، و"مركز طولكرم" مع "أهلي قلقيلية" على استاد الشهيد جمال غانم. وتختتم المباريات يوم بعد غد السبت، حيث يلتقي "هلال أريحا" مع "بيت أمر" على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، و"شباب العبيدية" مع "الكرمل" على استاد الخضر، و"مركز نور شمس" مع "مركز عسكر" على استاد الشهيد جمال غانم.

ويتصدر "شباب العبيدية" الترتيب برصيد 31 نقطة، ويحتل المركز الثاني "السواحرة" برصيد 29 نقطة، و"مركز عسكر" ثالثا برصيد 27 نقطة.