اقتصاد

الإثنين 23 يناير 2023 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

إفشال توزيع طنين من الجوز التالف على المحلات التجارية في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم- أفشلت طواقم وزارة الاقتصاد الوطني والضابطة الجمركية والصحة، اليوم الاثنين، محاولة توزيع ما يزيد عن طنين من الجوز التالف كان التاجر يود تعبئتها وتوزيعها على المحال التجارية في محافظة نابلس.


وبيّن مدير عام مديرية وزارة الاقتصاد في نابلس بشار الصيفي، أن الكمية ضبطت داخل مخازن المهرِّب وتم التحفظ عليها، تمهيداً لاستكمال الإجراءات القانونية، حسب الأصول .

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": الأسير بكر أبو عبيد يدخل عامه الـ21 في سجون الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- دخل الأسير بكر أبو عبيد ( 41 عاماً) من طولكرم، عامه الـ21 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ اعتقاله عام 2003.


ولفت نادي الأسير إلى أن الأسير أبو عبيد تعرض لتحقيقٍ قاسٍ وطويل، ولاحقاً حكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد مرتين.


يذكر أن الأسير أبو عبيد حصل وهو بالأسر على شهادة البكالوريوس، وشهادة الماجستير، وفقد والده وحرمه الاحتلال من وداعه.


ويُعاني الأسير أبو عبيد من عدة مشاكل صحية، وهو بحاجة لإجراء الفحوصات الطبية، وإدارة سجون الاحتلال تماطل في إجرائها، وهو يقبع في سجن "ريمون".

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تطرد السفير الإستوني متهمة تالين بـ"العداء لروسيا"

موسكو- (أ ف ب) -أعلنت موسكو الاثنين طرد السفير الإستوني متهمة تالين بـ"العداء لروسيا"، بعدما طردت إستونيا في وقت سابق من الشهر الحالي 21 دبلوماسيًا روسيًا وموظفين آخرين في السفارة.


وكثّف الروس من جهة والغربيون من جهة أخرى طرد الدبلوماسيين في السنوات الأخيرة، لاسيما منذ أن أطلقت القوات الروسية غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. لكن هذه المرة الأولى التي يُطرد فيها سفير إلى بلاده منذ بدء الهجوم الروسي.


وقالت وزارة الخارجية في بيان "يجب على سفير جمهورية إستونيا مغادرة روسيا في السابع من شباط/فبراير 2023"، مشيرةً إلى خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية إلى القائمين بالأعمال.


وأضافت "في السنوات الأخيرة، دمّر القادة الإستونيون بشكل متعمّد مجمل العلاقات مع روسيا.


 جعلت تالين من الكراهية الكاملة لروسيا وثقافة العداء تجاه بلادنا سياسة دولة".


وبحسب موسكو، فإن إعلان إستونيا في 11 كانون الثاني/يناير طرد دبلوماسيين روس يؤكد "سياسة تدمير العلاقات" بين البلدين.


وأشارت الوزارة إلى أن "المسؤولية الكاملة لتطوّر هذا الوضع في العلاقات بين روسيا وإستونيا تقع على عاتق الطرف الإستوني. سنواصل الردّ على التدابير المعادية التي يتخذها القادة الإستونيون".


وبرّرت إستونيا التي تدعم أوكرانيا في نزاعها مع روسيا والتي لديها نقاط خلافية كثيرة مع موسكو منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، طرد الدبلوماسيين الروس بضرورة "تحقيق التكافؤ" في أعداد الموظّفين الدبلوماسيين للبلدين في تالين وموسكو.


في نيسان/أبريل الماضي، أمرت روسيا بإغلاق القنصليتين الإستونيتين في سان بطرسبرغ وبسكوف وصنّفت موظفيهما "أشخاصًا غير مرغوب فيهم".


واتخذت موسكو قرارها بعدما طردت دول البلطيق الثلاث، إستونيا وليتوانيا ولاتفيا، دبلوماسيين روسًا إثر غزو أوكرانيا.


وأقدمت روسيا مرات عدة منذ اندلاع النزاع على طرد دبلوماسيين، وخصوصًا 34 فرنسيًا في أيار/مايو و14 بلغاريًا في آب/أغسطس.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم غرفة زراعية شرق القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، غرفة زراعية واستولت على أشتال في الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل، في المنطقة الشرقية من قرية العيسوية، شمال شرق القدس.


وأفاد الناشط المقدسي محمد أبو الحمص للوكالة الرسمية للأنباء، بأن قوات الاحتلال برفقة جرافة عسكرية، هدمت غرفة زراعية، واستولت على أشتال زيتون وحمضيات وخزان مياه.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": إدارة السجون تُنكل بالأسير المريض علي حسان

رام الله- "القدس" دوت كوم- أقدمت إدارة سجون الاحتلال خلال الأسبوع الماضي، على التنكيل بالأسير المريض علي حسان، وتسببت بإرهاقه وتفاقم حالته الصحية، وذلك خلال عملية نقله التعسفي.


وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبر بيانها،  تفاصيل ما جرى مع الأسير حسان، مبينة بأنه قبل عدة أيام نفذت إدارة معتقلات الاحتلال، عملية نقل استفزازية لعدد من الأسرى في عدة سجون، وكان من بينها نقل عشرات الأسرى من معتقل هداريم إلى "نفحة"، والأسير حسان كان من بين الأسرى الذين نُقلوا مؤخراً إلى معتقل "نفحة".


وأضافت أن الأسير حسان يشتكي في الأصل من مشاكل صحية في رجليه عقب تعرضه لخطأ طبي داخل سجون الاحتلال، فخلال عام 2014 أُصيب الأسير بآلام أسفل ظهره ونقل حينها إلى مستشفى" أساف هروفيه"، وهناك قام أطباء الاحتلال  بإعطائه حقنة أفقدته القدرة على الحركة وسببت له صعوبة في المشي، ومنذ ذلك الوقت يستخدم الأسير حسان عكازات للسير، وفي كثير من الأحيان يفقد التوازن ويسقط أرضاً لعدم قدرته على السيطرة على قدميه.


وتابعت الهيئة أنه خلال عملية النقل الأخيرة، نفذت إدارة السجون حملات تفتيش استفزازية مهينة ومذلة بحق الأسير حسان ورفاقه الأسرى الآخرين، حيث  تخللها تخريب لمقتنياتهم وتحطيمها وقلبها رأساً على عقب، كما تعمدوا التعامل معهم بأسلوب قاس دون رحمة، غير مكترثة بالوضع الصحي الصعب للأسير حسان.


وأشارت نتاجاً لما تعرض له الأسير المريض حسان من معاناة وتنكيل خلال عملية النقل تدهورت حالته الصحية،  علماً بأنه قبل تنفيذ إجراءات النقل بعدة أيام،  خضع الأسير لعملية جراحية في الخصيتين لاستئصال كيس ماء، وبسبب إجراءات النقل الهمجية التي نُفذت بحقه ساءت حالته بشكل كبير وأصبح لا يستطيع المشي مطلقاً ويتنقل حالياً على كرسي متحرك.  


ولفتت الهيئة أن سلطات الاحتلال لا تتوقف عن الاستهتار بحياة الأسرى وقتلهم ببطئ داخل السجون، فهي تُمعن باستهدافهم بشكل ممنهج ومقصود ضاربة بعرض الحائط كافة القوانين الدولية التي تكفل حقوقهم كأسرى مرضى، والأسير حسان هو شاهد حي على جريمة الاحتلال المتواصلة بحق الأسرى، ففي المرة الأولى ارتكب خطأ طبي بحقه جعله يواجه صعوبة في المشي، وفي المرة الثانية نكلت إدارة السجون به دون مبرر جعل منه مقعداً خلف القضبان.   


يذكر بأن الأسير حسان يبلغ من العمر 53 عاماً وهو من محافظة قلقيلية وأب لستة أبناء، اعتقله جيش الاحتلال خلال عام 2004 وصدر بحقه حكماً بالسجن المؤبد و 7 سنوات.

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الروسي يسيطر على قريتين اوكرانيتين ومسؤول روسي في سوليدار

موسكو- (أ ف ب) -ظهر الزعيم الانفصالي الموالي لروسيا في شرق اوكرانيا دينيس بوشلين في مدينة سوليدار التي أعلنت موسكو السيطرة عليها منذ أكثر من أسبوع، وتنفي كييف حتى الآن سقوطها في أيدي الروس.


كما أعلن الانفصاليون الاثنين السيطرة على قريتين هما كراسنوبوليفكا ودفوريتشي الواقعتان بالقرب من سوليدار.


وذكرت "هيئة الأركان" في دونيتسك على تلغرام أنه "في 23 كانون الثاني/يناير 2023، حررت القوات المسلحة الروسية كراسنوبوليفكا ودفوريتشي" البلدتين الواقعتين في المنطقة التي تشكل معقل الانفصاليين الموالين لروسيا والقريبتين من باخموت، مركز القتال بين القوات الروسية والأوكرانية منذ أشهر في شرق أوكرانيا.


وقال بوشلين مساء الأحد في رسالة نشرها على تلغرام مصحوبة بمقطع فيديو يظهر فيه بين مبان محترقة ونوافذ محطمة "زرت سوليدار (...) كان يجب معرفة ما إذا كانت هناك حاجة لنشر نقاط مساعدة إنسانية فيها".


واضاف بوشلين "لم يبقَ سوى عدد قليل جدًا من السكان" في هذه المدينة التي كان عدد سكانها يبلغ قبل الحرب حوالى 11 ألف نسمة والواقعة شمال باخموت.


أعلن الجيش الروسي الاستيلاء على سوليدار في 13 كانون الثاني/يناير، معترفاً بشكل غير مألوف بالدور الحاسم لمرتزقة مجموعة فاغنر في هذه المعركة.


وكان زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين ظهر قبل ذلك إلى جانب رجاله في مقطع فيديو تم تصويره، على حد قوله، داخل مناجم الملح الشهيرة في المدينة.


ولم تقر أوكرانيا رسميًا حتى الآن بسقوط سوليدار، مشيرة إلى أنها تواصل القتال في الجزء الغربي منها. كما أفادت الإدارة الإقليمية الإثنين عن "أعمال قتالية نشطة بالقرب من باخموت وسوليدار"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.


واضاف بوشلين أن "رجال فاغنر الذين رافقونا في الرحلة أخبرونا عن مدى دموية المعارك هنا".


واتهم القوات الأوكرانية بمحاولة "تدمير مناجم الملح" في المدينة، التي تسمح نظريا بحماية المعدات.


وبحسب الجيش الروسي، فإن الاستيلاء على سوليدار يمهد لتطويق مدينة باخموت المجاورة التي تسعى موسكو إلى السيطرة عليها منذ الصيف وتشهد معارك ضارية بين الطرفين.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط 1200 حبة " لاريكا " تباع دون وصفات طبية في أحد صيدليات الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم-  تمكنت شرطة مكافحة المخدرات، وبالتعاون مع مديرية صحة شمال الخليل، اليوم الإثنين، من ضبط أكثر من 1200 حبة من الحبوب المخدرة كانت تباع داخل صيدلية ببلدة بني نعيم شمال الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأنه وبناء على معلومات توافرت لشرطة مكافحة المخدرات تتعلق بحيازة أحد مروجي المخدرات على كمية من المواد المخدرة في بلدة بني نعيم، على الفور قامت قوة من الشرطة بعمل حاجز تفتيش حيث تم القبض على المشتبه فيه وضبط ما بحوزته من مخدرات.


وأضاف ارزيقات، إنه خلال عملية تفتيش المركبة عثر بداخلها على 37 حبة من حبوب لاريكا المخدرة حيث تبين بأن مصدر هذه الحبوب هي من داخل صيدلية في البلدة، بناء على ذلك تحصلت الشرطة على محضر تفتيش من النيابة العامة لتفتيش تلك الصيدلية وخلال عملية التفتيش بحضور طبيب من مديرية الصحة عثر بداخلها على 1204 حبة من هذه الحبوب المخدرة دون وجود فواتير رسمية والتي يمنع تداولها إلا بوصفة طبية.


وأكد أنه قد تم ضبط جميع هذه الحبوب والقبض على مروجها وصاحب الصيدلية والتحفظ عليهما لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما حسب الأصول.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم طولكرم وتستولي على تسجيلات كاميرات

طولكرم- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مدينة طولكرم، واستولت على تسجيلات لكاميرات المراقبة.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال جابت شوارع المدينة وأحياءها، مقتحمة المنطقة الغربية منها، كما داهمت عدداً من المحال التجارية، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة.

اقتصاد

الإثنين 23 يناير 2023 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

إعفاء محافظ البنك المركزي العراقي وسط تقلّب سعر صرف الدينار

بغداد- (أ ف ب) -أعفى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الاثنين محافظ البنك المركزي من منصبه "بناء على طلبه"، كما أعلن السوداني في مؤتمر صحافي، في وقت تشهد فيه أسعار صرف الدينار العراقي أمام الدولار تقلباً غير مسبوق.


ومنذ نحو شهرين، يواصل سعر صرف الدينار العراقي التراجع، وفيما سعر الصرف الرسمي المثبّت هو 1470 ديناراً مقابل الدولار الواحد، وصل سعر الصرف في السوق حتى 1620 الأحد، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، أي أن العملة العراقية فقدت نحو 10% من قيمتها.


ويعزو خبراء تراجع سعر الصرف إلى بدء العراق الامتثال لقواعد دولية في التحويلات المالية، أثّرت على عرض الدولار في السوق، في حين يحمّل سياسيون واشنطن مسؤولية هذا التراجع.


وعلى ضوء هذا التراجع بالعملة العراقية، أعلن السوداني خلال مؤتمر صحافي الإثنين "تمت الموافقة على طلب رئيس البنك المركزي بالإعفاء ورئيس البنك التجاري العراقي للإحالة على التقاعد".


وأضاف "تم تكليف إدارات مشهود لها بالتجربة والقدرة والنزاهة ولديها من الرؤيا لمواجهة لهذه المشكلة باجراءات سريعة سوف يكون لها أثر واضح على أسعار الصرف".


كذلك أفادت وكالة الأنباء الرسمية نقلاً عن مصدر حكومي بأن السوداني "قرر إعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه بناءً على طلبه"، و"كلَّف علي محسن العلَّاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة".


وأحال سوداني مدير المصرف العراقي للتجارة سالم جواد الجلبي على التقاعد و"كلف بلال الحمداني لإدارة المصرف إضافة الى مهامه"، وفق وكالة الأنباء الرسمية.


ويرتبط تقلّب الدينار ببدء امتثال العراق لبعض معايير نظام التحويلات الدولي (سويفت) الذي بات ينبغي على المصارف العراقية تطبيقه منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر للوصول إلى احتياطات العراق من الدولار الموجودة في الولايات المتحدة.


وينبغي على المصارف العراقية حالياً تسجيل "تحويلاتها (بالدولار) على منصة إلكترونية، تدقق الطلبات...ويقوم الاحتياطي الفدرالي بفحصها وإذا كانت لديه شكوك يقوم بتوقيف التحويل"، كما أفاد مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية مظهر صالح لفرانس برس.


ورفض الاحتياطي الفدرالي منذ بدء تنفيذ القيود، "80% من طلبات" التحويلات المالية للمصارف العراقية بحسب صالح، على خلفية شكوك متعلقة بالوجهة النهائية لتلك المبالغ الذي يجري تحويلها، كما قال.


في غضون ذلك، اتخذت السلطات العراقية اجراءات منها تسهيل تمويل تجارة القطاع الخاص بالدولار من خلال المصارف العراقية، وفتح منافذ لبيع العملة الأجنبية في المصارف الحكومية للجمهور لأغراض السفر.


وقرر السوداني الأحد جملةً من التدابير الإضافية من أجل الحدّ من تراجع سعر الصرف، منها "فتح نافذة جديدة لبيع العملة الأجنبية لصغار التجّار عبر المصرف العراقي للتجارة" و"تمويل البنك المركزي للمصرف العراقي للتجارة (TBI) بمبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار أميركي لغرض فتح الاعتمادات المستندية لصغار التجار، والاكتفاء بالفاتورة الأولية ورقم حساب المستفيد الأخير من الاعتماد".

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين" تدين حملة التحريض الإسرائيلي على الخان الأحمر

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الإثنين، بأشد العبارات حملة التحريض البشعة التي يقوم بها وزراء وأعضاء كنيست وغلاة المتطرفين من المستوطنين لهدم قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، بما في ذلك الدعوات لاقتحامه والاعتداء على المواطنين والمتضامنين معهم.


واعتبرت الوزارة في بيا لها، أن هذا المخطط القديم الجديد استعماري عنصري بامتياز يهدف لتنفيذ مشاريع استيطانية ضخمة في المنطقة الممتدة من القدس حتى البحر الميت بما بات يعرف (E1)، بهدف عزل القدس تماماً عن محيطها الفلسطيني واغراقها بالمزيد من التجمعات الاستيطانية الضخمة، بما يؤكد أن حكومة نتنياهو وائتلافه اليميني المتطرف هي حكومة استيطان ومستوطنين، ويقوم برنامجها على محاولة تصفية أية فرصة لتطبيق مبدأ حل الدولتين.


وعبرت الوزارة عن رفضها بشدة لمحاولة بعض الجهات السياسية والإعلامية في دولة الاحتلال إجراء ربط تعسفي بين البؤرة الاستيطانية العشوائية التي اقيمت على أراضي جوريش جنوب نابلس وبين قرية الخان الأحمر، مؤكدةً أن الخان الأحمر جزءا أصيلا من الوطن والأراضي الفلسطينية في حين أن الاستيطان بجميع اشكاله بما فيها البؤر العشوائية باطلة وغير شرعية وغير قانونية حسب القانون الدولي.


وعبرت الخارجية والمغتربين، عن رفضها بشدة حل مشاكل الحكومة الإسرائيلية وازماتها الداخلية على حساب الحقوق الوطنية العادلة والمشروعة للشعب الفلسطيني.


وطالبت الوزارة، بموقف دولي وأمريكي وأوروبي حازم وضاغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي لوقف تنفيذ إخلاء وهدم الخان الأحمر، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لضمان عدم تنفيذ هذا المشروع الاستعماري التوسعي العنصري.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": نية الاحتلال ترحيل أهالي الخان الأحمر يأتي ضمن سياسة التطهير العرقي

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة "حماس"، الإثنين، إعلان الاحتلال نيته ترحيل أهالي الخان الأحمر شرقي القدس المحتلة، بأنه يأتي ضمن سياسة التطهير العرقي التي تأسست عليها "الفكرة الصهيونية" ومارستها كل حكومات الاحتلال المتعاقبة.


وقال حازم قاسم الناطق باسم "حماس"، في تصريح صحفي له، إن "ترحيل المواطن صاحب الحق في الأرض سياسة عنصرية تمارسها حكومة الاحتلال لصالح تضخيم المستوطنات، وهذه السياسة ستتصاعد في ظل حكومة المستوطنين الفاشية الحالية".

 
وأضاف قاسم: "الجماهير الفلسطينية التي خرجت اليوم في قرية الخان تعلن أن الأرض فلسطينية ولا يمكن للاحتلال طرد الفلسطينيين منها، وهذه المعركة ستكون لصالح شعبنا صاحب الأرض والمكان".

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل المشتبه به في إطلاق نار جماعي وقع عشية السنة القمرية الجديدة في كاليفورنيا

لوس أنجلوس - (شينخوا)- عُثر على المشتبه به في حادث إطلاق نار جماعي وقع في ولاية كاليفورنيا ليلة يوم السبت ميتا في مدينة أخرى فيما تعتقد السلطات أنه أطلق النار على نفسه.


وقالت السلطات يوم الأحد إن خمس نساء وخمسة رجال قتلوا في حين أصيب 10 أشخاص آخرين بجروح في إطلاق نار جماعي في مدينة مونتيري بارك، على بعد 16 كم شرق مركز مدينة لوس أنجلوس.


ووقع الحادث الدامي عند الساعة 10:22 مساء السبت (06:22 بتوقيت غرينتش) بالتوقيت المحلي في استديو ستار بولروم للرقص، وهو مرفق رقص شهير يعمل منذ حوالي 30 عاما، خلال استضافته حدثا للاحتفال بالعد التنازلي لحلول السنة القمرية الصينية الجديدة.


وقال قائد شرطة مقاطعة لوس أنجلوس روبرت لونا مساء يوم الأحد إنه تم تحديد المشتبه به على أنه هوو كان تران، الذي دخل الحفل وفتح النار قبل أن يلوذ بالفرار من مكان الحادث في شاحنة بيضاء اللون.


وتم إيقاف المركبة في موقف للسيارات صباح الأحد وأحاط بها رجال شرطة من تورانس، الواقعة على بعد حوالي 50 كم جنوب غرب مونتيري بارك بعد أن سمعوا صوت طلقة نارية من داخل السيارة.


وذكر لونا أنه تم التأكيد بأن الرجل داخل الشاحنة، الذي عُثر عليه ميتا بعد مواجهة استمرت ثلاث ساعات مع فريق الأسلحة والتكتيكات الخاصة، على أنه المشتبه به في وقت لاحق.


ولم يتم الكشف عن أي دافع في مؤتمر صحفي عقد مساء يوم الأحد.


وتتميز مونتيري بارك، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 61 ألف نسمة وتقع على الحافة الشرقية من لوس أنجلوس، بتواجد أغلبية من السكان الأمريكيين الآسيويين. وبدءا من يوم السبت، استضافت المدينة احتفالا سنويا بالعام القمري الصيني الجديد لمدة يومين، وهو أحد أكبر الأحداث في المنطقة.


وشارك آلاف المتسوقين في احتفالات السبت التي اختتمت قبل نحو ساعة من حادث إطلاق النار الدامي. وتم إلغاء الاحتفالات المجدولة ليوم الأحد. 

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة عنصر من "الشاباك" برصاص مقاومين في طولكرم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب أحد أفراد جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، الليلة الماضية، بشظايا نافذة مركبة كان يستقلها بعد إطلاق النار تجاهها خلال عملية عسكرية مشتركة مع قوات الجيش، لاعتقال أحد الفلسطينيين من مخيم نور شمس في طولكرم.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن "رجل الأمن" أصيب بجروح طفيفة، وتوجه للعلاج بنفسه بشكل مستقل.




فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يرفعون العلم الإسرائيلي ويؤدون السجود الملحمي في "الأقصى"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - رفع مستوطنون، الإثنين، العلم الإسرائيلي وسط ساحات المسجد الأقصى، وأدواء رقصات استفزازية خلال رفعهم للعلم.


وادعت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت اثنين من المستوطنين ممن رفعوا العلم داخل ساحات المسجد، ونقلتهم للتحقيق. وفق زعمها.


ونشرت مواقع للمستوطنين باهتمام مقاطع الفيديو لرفع العلم.


وأظهرت صور نشرتها تلك المواقع، مجموعة من المستوطنين يؤدون بجرأة كبيرة السجود الملحمي داخل ساحات المسجد.






منوعات

الإثنين 23 يناير 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

إيرادات "أفاتار" بجزئه الجديد تتخطى عتبة ملياري دولار عالمياً

لوس انجليس- (أ ف ب) -يواصل "أفاتار: ذي واي أوف ووتر" هيمنته على شباك التذاكر في الصالات الأميركية الشمالية، محققاً إيرادات بلغت 19,7 مليون دولار في أسبوعه السادس، على ما ذكرت شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


وتجاوزت عائدات فيلم الخيال العلمي من إخراج جيمس كامرون عتبة الملياري دولار حول العالم، في أفضل أداء لفيلم منذ بدء جائحة كوفيد-19، مع تحقيق 598 مليون دولار محلياً، و1,42 مليار دولار عالمياً.


وقد جعل ذلك من الفيلم الذي أنتجته "ديزني" و"تونتيث سنتشري" سادس عمل سينمائي يتجاوز عتبة ملياري دولار (من دون تصحيح العائدات بحسب نسب التضخم)، لكنه لا يزال متأخراً عن "أفاتار" بجزئه الأول بحوالى مليار ونصف مليار دولار.


وفي المرتبة الثانية، حل الفيلم العائلي "بوس إن بوتس: ذي لاست ويش" من إنتاج "يونيفرسال"، بتقدم مرتبة عن الأسبوع الماضي، مع إيرادات بلغت 11,5 مليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة.


وبتراجع مركز واحد، حل فيلم "M3GAN" ("ميغان") من إنتاج "يونيفرسال" و"بلومهاوس بروداكشنز"، مع إيرادات بلغت 9,8 ملايين دولار. ويروي الفيلم قصة دمية بشكل بشري، مصممة لتكون رفيقة لفتاة يتيمة صغيرة.


وجاء في المركز الرابع فيلم "ميسينغ" مع إيرادات بلغت 9,3 ملايين دولار. وتؤدي ستورم ريد في هذا العمل دور مراهقة تبحث عن والدتها (نيا لونغ) بعد فقدانها خلال إجازة في كولومبيا.


ووصف المحلل في شركة "فرانشايز إنترتاينمنت ريسرتش" ديفيد ا. غروس هذه النتيجة بأنها انطلاقة "لافتة" لفيلم تشويقي، مشيرا إلى أن "التقويمات ممتازة" لهذا العمل.


وحل في المركز الخامس فيلم "إيه مان كالد أوتو" مع إيرادات بلغت 9 ملايين دولار. هذا الفيلم من إنتاج سوني، وهو اقتباس من رواية تحمل العنوان نفسه للكاتب السويدي فريديريك باكمان، ويتولى بطولته توم هانكس.


وفي ما يلي باقي الأفلام في الترتيب:

6- "بلاين" (5,3 ملايين دولار).

7- "هاوس بارتي" (1,8 مليون دولار).

8- "ذات تايم أي غات ريينكارنايتد آز إيه سلايم" (1,8 مليون دولار).

9- "بلاك بانثر: واكاندا فوريفر" (1,4 مليون دولار).

10- "ذي وايل" (1,3 مليون دولار).

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

توتر في سجون الاحتلال والأسرى يهددون بخطوات احتجاجية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير، الإثنين، أن حالة من التوتر تسود السجون، وتحديدًا لدى أسرى "الجهاد الإسلامي"، بعد أن أبلغت إدارة السّجون أمير الهيئة القيادية العليا لهم، زيد بسيسي، بقرار نقله من سجن "ايشل" إلى سجن "جلبوع"، وذلك في إطار محاولة إدارة السّجون المستمرة للمساس بالبنية التنظيمية للجهاد الإسلامي، والتي تصاعدت بشكل أساس بعد عملية "نفق الحرية".

وبحسب نادي الأسير، فإنه وردًا على ذلك أبلغ الأسرى الإدارة أنه وفي حال نفّذت القرار، سيتم اتخاذ خطوات احتجاجية.


وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد نحو أسبوع من عملية قمع تعرض لها عضو الهيئة القيادية العليا لأسرى الجهاد عبد عبيد، حيث جرى نقله من سجن "مجدو" إلى سجن "جلبوع"، ولاحقًا بعد خطوات من الأسرى تم (الاتفاق)،  بنقله من سجن "جلبوع" إلى سجن "نفحة" خلال أسبوعين.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

وقفة في "الخان الأحمر" تضامنًا مع سكانها تزامنًا مع اقتحامها من قبل أعضاء الكنيست

القدس - "القدس" دوت كوم - نظم في قرية الخان الأحمر البدوية شرق القدس المحتلة، الإثنين، وقفة دعم وإسناد لأهالي القرية في ظل محاولات الحكومة اليمينية المتطرفة العمل على هدمها في أقرب وقت ممكن بتحريض من بعض الوزراء مثل إيتامار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.


ورفع المشاركون في الوقفة وبينهم قيادات من السلطة الفلسطينية وحركة "فتح" وفصائل العمل الوطني، العلم الفلسطيني، وشعارات منددة بمشاريع الاحتلال الاستيطانية الهادفة إلى تهجير المقدسيين من أراضيهم.


وقال مؤيد شعبان رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في كلمة له، إن وزراء حكومة الاحتلال المتطرفة سيذهبون إلى مزابل التاريخ كما ذهب شارون وكل قادة الإجرام.


وأكد شعبان على أن أهالي الخان الأحمر لن يكونوا وحدهم أمام آلة الإجرام الإسرائيلي، وأن كل الشعب الفلسطيني سيكون معهم ولن يسمح بتمرير قرار الهدم.


ووجه شعبان رسالة لوفد حكومة الاحتلال وأعضاء الكنيست الذين اقتحموا المكان وتجمعوا في مكان قريب من الوقفة الفلسطينية، قائلًا: "الخان الأحم لن يهدم، ولن تمر جرافة إسرائيلية واحدة إلا على جثثنا وجثث أبناء شعبنا".


وشدد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، على أن الشعب الفلسطيني لن يسمح بالتهجير القسري، ولن يسمح بتحقيق الحلم الصهيوني القديم الجديد بتنفيذ مخطط "القدس الكبرى".


من جهته قال عبدالله صيام نائب محافظ القدس، إن هذه الوقفة والموقف لا تعبر فقط عن دعم أهالي الخان الأحمر لوحده، بل هي تعبي عن دعم المقدسيين في كل الأماكن.


ولفت صيام في كلمته، إلى أن هناك 45 تجمعًا مماثلًا يواجهون نفس المعاناة والقلق من الهدم والتهجير، وأن هذه الوقفة دعمًا لكل هذه التجمعات.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز مصور وكالة "وفا" ويستولي على "ذاكرة الكاميرا"

الخليل - "القدس" دوت كوم - احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مصور وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" مشهور الوحواح عند مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل، أثناء تصويره اعتقال شابين في المنطقة.


وقال الوحواح، إن قوات الاحتلال استولت على ذاكرة الكاميرا التي كان يصور بها تحت تهديد السلاح، ومنعته من التصوير.

أقلام وأراء

الإثنين 23 يناير 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

اليمين الإسرائيلي المتطرف باقٍ في السلطة

حديث القدس
يعتقد بعض المحللين السياسيين والكتاب بأن الخلافات الداخلية للإئتلاف الحكومي داخل دولة الاحتلال سيقود عاجلا ام آجلا الى تفكك حكومة اليمين الاكثر تطرفا وعنصرية في تاريخ دولة الاحتلال وان انتخابات برلمانية جديدة ستجري قريبا في دولة الاحتلال وان الحكومة الحالية لن تكمل مدتها المنصوص عليها في الكنيست وهي اربع سنوات ويسوقون الكثير من الامثلة والوقائع خاصة في ضوء المظاهرات التي شهدتها في ايام السبت تل ابيب وحيفا والقدس وبئر السبع ضد هذه الحكومة واجراءاتها الهادفة الى النيل من القضاء خاصة المحكمة العليا الاسرائيلية في محاولة لإلغاء التهم الموجهة لرئيس الحكومة نتنياهو والمتعلقة بالفساد والرشاوى وخيانة الامانة.. الخ من تهم ثبت العديد منها.


وحتى لو سقطت الحكومة الحالية وهذا في تقديرنا مستبعد خلال الفترة القريبة، إلا ان اي انتخابات قادمة ستقود ايضا اليمين المتطرف والعنصري الى سدة الحكم في دولة الاحتلال , خاصة وان المجتمع الاسرائيلي برمته يميل نحو اليمينية والتطرف ، ولذا فإن اي انتخابات قادمة سيفوز بها هذا اليمين ، الذي يظهر بشكل علني وعلى عكس من يدعون بانهم مع السلام وحل الدولتين، ولكنهم في الواقع والحقيقة ضد السلام وضد حل الدولتين ولكن تصريحاتهم السابقة وربما اللاحقة هي لذر الرماد في العيون، وان التحجج بأنه لا يوجد شريك فلسطيني للسلام هي حجج واهية هدفها مواصلة الاحتلال ومصادرة الحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


ومن هنا فإن اليمين المتطرف والعنصري واضح في برنامجه وسياساته المعادية لشعبنا، ويعلنها على الملأ بأن هدفه هو الضم والتوسع والأسرلة والتهويد وبأن الضفة الغربية هي ارض اسرائيلية لاحق للفلسطينيين والعرب فيها، وانها من حق اليهود ، الى جانب الممارسات والجرائم التي ترتكب بحق الفلسطينيين في محاولة لتهجيرهم وابعادهم للخارج ليتسنى جلب المزيد من المستوطنين للضفة ليصل عددهم الى اكثر من ميلون خلال فترة الحكومة الحالية.


وباختصار شديد فإن اليمين الاسرائيلي سيبقى في السلطة لسنوات طويلة وربما الى ما لا نهاية، خاصة وان احزاب وحركات اليمين، لها امتدادات داخل المجتمع الاسرائيلي اكثر من القوى والاحزاب التي تدعي الديمقراطية واليسارية وحقوق الانسان لكنها ابعد ما تكون عن ذلك.


ولذا فإن على الجانب الفلسطيني والعربي عدم الرهان على عودة الاحزاب والقوى الاخرى الى سدة الحكم والتي تمثل حاليا احزاب المعارضة ، لأن هذه الاحزاب والقوى تضمر غير ما تظهر وهي في حقيقتها معادية للحلم الفلسطيني في الحرية والاستقلال الناجزين.


وعلى الجميع اعداد العدة لمواجهة هذا التطرف اليميني الاسرائيلي وفقا للقوانين والاعراف الدولية ، لأنه بدون ذلك فإن الامور ستسير من سيء الى أسوأ ، وانه لا رهان سوى على الشعب وشعوب الامة العربية والاسلامية.


فاليمين الاسرائيلي المتطرف باق في الحكم والسلطة، وهو في تزايد مستمر منذ انقلاب عام 1977 الذي جاء بحزب الليكود الى السلطة.

أقلام وأراء

الإثنين 23 يناير 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

في احتدام الصراع بين الصهيونية الدينية والليبرالية

بقلم:د. عامر الهزيل

لكي نفهم ما الذي يحدث في إسرائيل، اليوم، ولماذا يحتدم الصراع بين اليمين الصهيوليبرالي ويمين اليمين الصهيوديني ومعهم الحريديين، لا بد من العودة إلى ظروف النكبة وتأسيس الصهيونية الليبرالية العلمانية للدولة اليهودية بنظامها القانوني "اليودقراطي"، وطبيعة ديمقراطية الشعب السيد.

جرى ذلك بعد ما وافقت إسرائيل من خلال وثيقة رسمية على قرارات هيئة الأمم المتحدة 273 و181. قرارات اشترطت الاعتراف بها بوجوب سن دستور أساسه قانون مساواة ومواطنة متساوية. دستور يشكل مرجعية تتحكم في علاقة السلطات الثلاث التشريعية، القضائية والتنفيذية، بما يضمن العدالة والمساواة في دولة كل مواطنيها.

مباشرة وبعد المصادقة على قرار الاعتراف بإسرائيل (273) في 11.5.1949، قاد اليمين الصهيوليبرالي العلماني الانقلاب على شروط قرارات هيئة الأمم باستبدال مطلب سن دستور ديمقراطي بقرارات لجنة هراري، والتي أوصت بسن قوانين أساس لإقامه دولة يهودية نظامها يجوز وصفه بـ"يودقراطي" (ديمقراطية لليهود) يشكل اليهود فيه طرفي الصراع على السلطة ويتأقلم قانونيًا وسياسيًا مع كل مرحلة.

بكلمات أخرى، اليمين الصهيوليبرالي العلماني الأشكنازي هو الذي أقصى العرب وغير اليهود من شرعية الدولة والمواطنة الحقة، في حين أحكم سيطرته على مقاليد الحكم مهمشًا اليهود الشرقيين. ولأن طبيعة نظام اليودقراطية يفتح المجال للحراك السياسي اليهودي الصرف من أسفل لأعلى، والعكس صحيح، شكلت انتخابات العام 1977 انقلابًا حقيقيًا بصعود اليمين الجبوتنسكي لسدة الحكم وتأسيس دولة إسرائيل الثانية، وقاعدتها الشعبية العريضة من اليهود الشرقيين والمتدينين. حالة تعاظمت في كل انتخابات لاحقة مع بلورة متصاعدة لتديين الصهيونية ومعها قوة اليمين الصهيوني الديني والحريديين، ما استدعى الصهيوليبرالية الأشكنازية إلى خلق كوابح لسيطرة اليمين الصهيوديني من خلال تقوية صلاحيات المحكمة العليا، وفرض آليات انتخاب قضاتها بشكل يضمن استمرار هيمنة اليمين الصهيوليبرالي الأشكنازي، ليس على قاعدة الحقوق والواجبات العامة فقط، بل تعدتها لتطول إدارة الدولة بما تشمل التشريع ومسلكية الحكومة نفسها، ما مكن هذا التيار من استمرار سيطرته وهيمنته النسبية حتى مع فوز الليكود وحلفائه، وذلك من خلال السلطة القضائية وموظفي وإعلام الدولة العميقة، على حد تعبير إيرز تدمور في كتابه "لماذا تصوت يمين ويحكمك (تحصل على) اليسار" (2017)، وهو كتاب شكل خارطة طريق لعمل يمين اليمين الصهيوديني لحسم الصراع على معالم الدولة اليهودية، وكذلك مع الفلسطينيين.

خلافا لمناحم بيغن وموقفه من الدولة العميقة بقوله "الحكومات تتغير ويبقى موظفو الدولة"، اتبع بنيامين نتنياهو منذ العام 1996 نهج تغيير واقع الدولة العميقة بموظفيها بما ينسجم مع الولاء له ولحكم اليمين والصهيودينية، لكنه اصطدم في سلوكه الشخصي والسياسي مع المحكمة العليا، التي كانت لها السيطرة التامة على لجنة تعيين القضاة بما يتوافق ورؤية اليمين الصهيوليبرالي الملتزم بثوابت انطلاقة الدولة اليهودية وحدودها السياسية والجغرافية، بين النهر والبحر، مع الحفاظ داخليًا على هيمنة تياره، وعالميًا على وجه إسرائيل وترويجها على أنها الديمقراطية الوحيدة في مستنقع ديكتاتوريات المنطقة العربية الإسلامية.

قراءة لعمل لجنة انتخاب القضاة تظهر إلى أي مدى تحكمت النخبة الأشكنازية في حياة الدولة، في وقت يمثل فيه اليهود الشرقيون نسبة 80% وأكثر من قواعد أحزاب يمين اليمين الصهيوديني ومعهم الليكود الحاكم.

ويتبين من تركيبة المحكمة العليا بين سنوات 1950- 2022 هيمنة التيار اليميني الصهيولببرالي الأشكنازي على عدد قضاة المحكمة العليا. وعليه، لم يكن يوما رئيس المحكمة من اليهود الشرقيين كذلك الأكثرية الساحقة من محاميي الدولة الرسمية هم أشكناز مثلهم المستشارون القضائيون للحكومات المتعاقبة.

على هذا وبسببه يحتدم الصراع، اليوم، كما يلخصه وزير القضاء الحالي، ياريف ليفين، بقوله إن "الديمقراطية ليست ديكتاتورية الأقلية التي تفرض سياستها وقيمها من خلال محكمة العدل العليا". وعليه طرح خطة الانقلاب القضائي للمرحلة الأولى والتي تشمل:

- يشغل رئيس المحكمة العليا ونوابه مدة ست سنوات دون تمديد.

- تغيير لجنة انتخابات القضاة. سيكون للحكومة فيها سيطرة كاملة (7 من 11).

- إلغاء حجة المعقولية، أي أن المحكمة لا تستطيع إلغاء قرارات الحكومة على أساس معقوليتها أو عدمها.

- إلغاء المحكمة العليا لأي قانون لا يتم إلا بمشاركة جميع مجلس القضاة والقرار بأكثرية 80%.

- إقرار بند التغلب على المحكمة العليا، بحيث يستطيع الكنيست إعادة سن قانون ألغته المحكمة بأكثرية 61 عضو كنيست.

وفي ذلك تقول رئيسة المحكمة العليا، إستر حيوت، إنه "يريدون تغيير نظام إسرائيل الديمقراطي... ما هو مقترح تدمير لمنظومة القضاء في إسرائيل". ويرد عليها ليفين نفسه: "لن يعين القضاة أنفسهم بعد اليوم في غرف مغلقة وبدون بروتوكول".

بدوره علق القاضي المتقاعد ورئيس المحكمة العليا السابق، أهارون باراك، بقوله، إنه "ما بين ميراثه السياسي القومي الكبير وحل مشاكله الشخصية، اختار بنيامين نتنياهو الثانية. لو كنت قاضيًا وأقرت هذه الاقتراحات لقدمت استقالتي، لأنه لم يبق لك بعد هذا غير أن تكون بوق لرئيس الحكومة والكنيست. اقتراحات وزير القضاء هي عقد مسمم، إذا ما تم ستكون بداية خراب البيت الثالث وستقود إلى حرب أهلية بين الأخوة".

لا نعتقد ذلك، لأن الصراع بين اليمين بقيادة يائير لبيد وبيني غانتس من جهة، ومن الأخرى يمين اليمين بقيادة نتنياهو وسموتريتش وبن غفير، ليس على العدالة والمساواة داخل الدولة اليهودية، ولا على وضعية وحقوق العرب فيها، أو السلام العادل وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، بل على السيطرة والقوة والقناعات الإيديولوجية بين اليهود الأشكناز والشرقيين، بين المتدينين والليبراليين، وعمومًا بين يمين اليمين ممثلاً بالصهيودينية والحريدييين، واليمين المتمثل بالصهيوليبرالية داخل بيت الدولة اليهودية الذي أغلق أبوابه في وجه غيرهم.

لذلك، ستكون حلول وسط بدورها لن تمنع من إسرائيل الثالثة المضي قدما في تطرفها وفاشيتها، والإصرار على حسم الصراع مع الفلسطينيين قبل العام 2050، لتبقى الدولة اليهودية الكبرى بين النهر والبحر. وعليه، يخطئ من يعوّل على حرب أهلية بين اليهود لأن بنادقهم موحدة ضد الشعب الفلسطيني؛ ألم تغتال وتسجن حكومة بينيت - عباس - لبيد الأخيرة أكثر من أي حكومة سبقتها منذ العام 2004؟!

لهذا كله، يجب إجماع المواطنين العرب على مطلب سن دستور أساسه قانون مساواة ومواطنة متساوية وفقًا لقرار هيئة الأمم 273 بما يكفل تنظيم العلاقة بين السلطات الثلاث، التشريعية والقضائية والتنفيذية، وحقوق المواطنين كاملة.

عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الإثنين 23 يناير 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا تخاف إسرائيل من فتوى "العدل الدولية"؟

بقلم:حسن نافعة

جاءت ردّة الفعل الإسرائيلية على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إحالة موضوع احتلالها الأراضي الفلسطينية إلى محكمة العدل الدولية غاضبا وعنيفا ومرتبكا. لم تنتظر الحكومة الإسرائيلية صدور قرار نهائي حول هذا الموضوع كي تبدأ في التحرّك، وإنما شعرت بالقلق مما يجري منذ اللحظة الأولى لمناقشة مشروع هذا القرار في اللجنة الرابعة للجمعية العامة.


 وعندما فشلت في عرقلته داخل هذه اللجنة، سعت إلى الحيلولة دون حصول القرار على الأغلبية اللازمة لإصداره في الجلسة العامة للجمعية، مستعينة في ذلك بحليفتها الأميركية التي مارست أقصى قدر ممكن من الضغوط على الدول التي صوّتت لصالح مشروع القرار في اللجنة الرابعة، كي تغير موقفها عند التصويت في الجلسة العامة. صحيحٌ أنها نجحت، بالفعل، في تقليص عدد الدول التي صوتت لصالح القرار في الجلسة العامة إلى 87 دولة، بدلا من 98 دولة كانت قد وافقت على المشروع عند التصويت عليه في اللجنة الرابعة، لكنها فشلت في منع تبنيه بصفة نهائية.


 وهكذا لم يكن أمام الأمين العام للأمم المتحدة، غوتيريس، من خيار سوى إخطار محكمة العدل الدولية بهذا القرار بالفعل، ومطالبتها رسميا بالبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار رأي استشاري، (فتوى قانونية) يتضمن إجابة محددة عن سؤالين تمت صياغتهما بالدقة الواجبة في مثل هذه الأحوال، على النحو التالي:

الأول: ما هي الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك إسرائيل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وعن احتلالها طويل الأمد للأراضي الفلسطينية منذ 1967 واستيطانها وضمها لها، بما في ذلك التدابير التي اتخذتها لتغيير البنية الديمغرافية لمدينة القدس الشريف وطابعها ووضعها، وعن إصدارها تشريعات وتدابير تمييزية في هذا الشأن؟

الثاني: كيف تؤثر سياسات إسرائيل وممارساتها الناجمة عن هذه الانتهاكات على الوضع القانوني للاحتلال، وما هي الآثار القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع الدول، وكذلك بالنسبة للأمم المتحدة؟.

لم تستسلم إسرائيل للهزيمة الدبلوماسية التي منيت بها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وراحت تصبّ غضبها على السلطة الفلسطينية، ففي أول اجتماع له غداة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة نتنياهو، اتّخذ المجلس الوزاري المصغّر للشؤون السياسيّة والأمنيّة مجموعة قرارات قصد بها عقاب السلطة الفلسطينية, شملت: الاستيلاء على 139 مليون شيكل (37,3 مليون دولار) من الأموال التي يتم تحصيلها رسوما جمركيّة، وتحويلها لصالح ما تسمّيه إسرائيل "عائلات ضحايا الهجمات الإرهابية الفلسطينيّة". احتجاز جزء آخر من أموال السلطة الفلسطينيّة، يوازي ما دفعته الآخيرة عام 2022 لصالح أسر الشهداء الفلسطينيين، والذين تسميهم إسرائيل "الإرهابيون وعائلاتهم". تجميد تراخيص البناء التي تمنح للفلسطينيّين المقيمين في المنطقة ج، وهي منطقة تشكل حوالي 60% من إجمالي مساحة الضفة الغربية.

والواقع أن ردود الفعل الغاضبة لم تقتصر على الحكومة الإسرائيلية، وإنما شملت قطاعات واسعة من النخبة الإسرائيلية، على اختلاف توجهاتها ومواقفها السياسية والأيديولوجية. صحيح أن منظمة الأمم المتحدة نالت القسط الأكبر من الهجوم والانتقادات الغاضبة، حيث وجهت لها اتهامات بممارسة الكراهية والتمييز ضد إسرائيل، خصوصا للأجهزة والفروع التي "تسيطر عليها أغلبية أتوماتيكية"، حسب الوصف الدارج والمسيء، غير أن بعض الكتابات الإسرائيلية لم تنجرف وراء هذا النوع من المهاترات، وراحت، بدلا من ذلك، تركز تحليلاتها على استجلاء طبيعة الأضرار التي يمكن أن تصيب إسرائيل عقب صدور الرأي الاستشاري المطلوب من محكمة العدل الدولية. ففي مقال بعنوان "الجمعية العامة للأمم المتحدة تحيل إسرائيل إلى محكمة لاهاي"، نشره معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (INSS) يوم 15 يناير/ كانون الثاني الحالي، اعترف كاتباه، بنينا باروخ وأوري بييري، بأن الرأي الاستشاري المتوقع صدوره من هذه المحكمة سيكون، على الأرجح، قاسيا، وسيدين إسرائيل وسياساتها بشكل واضح، إذ يتوقع أن يؤكّد، بما لا يدع مجالا لأي لبس، أن مجمل السياسات التي تمارسها إسرائيل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، خصوصا ما يتعلق منها ببناء المستوطنات ومصادرة الأراضي وهدم البيوت وإصدار قوانين تمييزية ضد الفلسطينيين، لا تتمتع بأي قدر من المشروعية، لأنها تنتهك القانون الدولي، ولا تتماشى مع الالتزامات الواقعة على عاتق إسرائيل بموجب ميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية التي وقّعت وصدّقت عليها. والأرجح أنه لن يكتفي بذلك، وإنما قد يذهب إلى حد مطالبة الأمم المتحدة والدول الأعضاء باتخاذ إجراءاتٍ محدّدة لإجبار إسرائيل على وقف هذه الانتهاكات، بما في ذلك بعض الإجراءات العقابية إذا اقتضى الأمر. صحيح أن المقال يؤكّد على أن الإجراءات التي ستقترح المحكمة على الأمم المتحدة أو على الدول الأعضاء اتخاذها ضد إسرائيل مجرّد توصيات ليس لها صفة الإلزام، وعلى أن احتمال اتخاذ مجلس الأمن إجراءات عقابية ضد إسرائيل، استنادا إلى ما ورد في هذا الرأي الاستشاري من انتهاكات إسرائيلية، يبدو ضئيلا أو معدوما، بسبب استعداد الولايات المتحدة الدائم لاستخدام الفيتو لحماية حليفتها إسرائيل في مجلس الأمن، غير أنه يعترف، في الوقت نفسه، بأن قدرة إسرائيل على احتواء كل الآثار المترتبة على الرأي الاستشاري الجديد، مثلما فعلت من قبل مع رأي استشاري أصدرته المحكمة نفسها عام 2004 عن الجدار العازل، تبدو محدودة، خصوصا أنه قد يعطي دفعة قوية لتفعيل القرار الذي سبق أن اتخذته المحكمة الجنائية الدولية في مارس/ آذار 2021 بفتح تحقيق حول الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 13 يونيو/ حزيران عام 2014، وسيعيد، في الوقت نفسه، ضخّ دماء جديدة في الحملة التي يشنها المجتمع المدني الدولي، والمعروفة باسم BDS، والتي تطالب بمقاطعة إسرائيل وفرض عقوبات عليها.

يدشّن قرار طلب الرأي الاستشاري حول مشروعية الاحتلال الإسرائيلي الأراضي الفلسطينية مرحلة جديدة من مراحل الصراع مع إسرائيل. يذكّرني بالدور الذي لعبته الجمعية العامة للأمم المتحدة، من خلال فتاوى محكمة العدل الدولية، في حصار جنوب أفريقيا وإجبارها، في النهاية، على منح "إقليم جنوب غرب أفريقيا" الذي كانت منتدبة عليه، وتصرّ، في الوقت نفسه، على ضمه إليها، استقلاله الكامل بعد تغيير اسمه إلى "ناميبيا" التي أصبحت فيما بعد عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، فحين رفضت حكومة جنوب أفريقيا نداءات الجمعية العامة المتكرّرة إلى جنوب أفريقيا بوضع هذا الإقليم تحت مظلة "نظام الوصاية"، لجأت الجمعية العامة إلى طلب الفتوى من محكمة العدل الدولية. وعلى الرغم من أن هذه المحكمة أفتت بأن جنوب أفريقيا ليست ملزمة بوضع الإقليم تحت نظام الوصاية، ولكنها ملزمة قانونا بتطبيق نظام الانتداب تحت إشراف الأمم المتحدة التي حلت محل عصبة الأمم، إلا أن حكومة جنوب أفريقيا رفضت هذه الفتوى، بل وتمادت في غيها إلى الدرجة التي دفعتها لرفض الاعتراف بأن إقليم جنوب غرب أفريقيا تنطبق عليه الأحكام الواردة في "الإعلان الخاص بالأقاليم التي لا تتمتع بالحكم الذاتي"، المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة، ما يلزمها بتقديم بياناتٍ عن تطور الأوضاع الإقصادية والاجتماعية في هذا الإقليم الخاضع لسيطرتها.

وأمام هذا العناد، ورغم أن حكومة جنوب أفريقيا لم تجرؤ على ضم إقليم جنوب غرب أفريقيا رسميا إليها، اتخذت الجمعية العامة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1966 قرارا تاريخيا بإلغاء انتداب حكومة حنوب أفريقيا على الإقليم، واعتبرت أن أي وجودٍ لها في هذا الإقليم يعدّ باطلا وغير شرعي، بل وغيّرت اسم الإقليم إلى "ناميبيا"، وأعلنت وضعه تحت إدارتها المباشرة، ثم راحت تحاصر جنوب أفريقيا من كل الاتجاهات، بما في ذلك الاعتراف بحركة تحرير "سوابو" ممثلا شرعيا وحيدا لشعب الإقليم، إلى أن تمكّنت من حمل مجلس الأمن على فرض عقوبات عليها وإجبارها، في النهاية، على الخضوع لإرادة المجتمع الدولي. وهكذا، استطاعت الأمم المتحدة، في نهاية المطاف، تمكين شعب ناميبيا من ممارسة حقه في تقرير مصيره، ومن إعلان دولته المستقلة على كامل أرضه.

والواقع أن المقارنة بين وضع "فلسطين" ووضع إقليم "جنوب غرب أفريقيا" من الناحية القانونية البحتة، عند إنشاء منظمة الأمم المتحدة عام 1945، لا بد وأن يحسم حتما لصالح فلسطين. فالأولى كانت، في ذلك الوقت، خاضعة للانتداب فئة أ بينما كانت الثانية خاضعةً للانتداب فئة ج. ومع ذلك، اختلف مصيرا شعبيهما، حيث تعرّض الشعب الفلسطيني لأكبر ظلم تاريخي عرفه شعب خضع للاستعمار، ومن ثم ربما يكون الأوان قد آن لتصحيح بعض ما وقع من ظلم. لا أدّعي هنا، بالطبع، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، خصوصا بعد قرارها التاريخي إحالة الاحتلال الإسرائيلي إلى محكمة العدل الدولية، طلبا لرأي استشاري في مدى مشروعيته، سيكون بمقدورها إنصاف الشعب الفلسطيني بالطريقة نفسها التي استطاعت بها إنصاف شعب ناميبيا من قبل. ولكن من المؤكّد أن قرارها بإحالة الاحتلال إلى المحكمة يشكل بداية قوية لمسار طويل، سوف ينتهي حتما بتصحيح ولو جانبا محدودا من الأخطاء التاريخية التي ارتُكبت في حق الشعب الفلسطيني. عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الإثنين 23 يناير 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

حروب الماضي والمستقبل

بقلم:ياسر قبيلات

تعلّق شبكة «سي. إن. إن» الأمريكية على إعلان الولايات المتحدة واليابان عن «تعزيز كبير لعلاقتهما العسكرية، تضمن رفع مستوى وضع القوات العسكرية الأمريكية في اليابان»، بقولها: إن «ما يحدث بين أمريكا واليابان يأتي ضمن رغبة وزارة الدفاع الأمريكية في التحول من حروب الماضي في الشرق الأوسط إلى منطقة المستقبل في المحيطين الهندي والهادئ».

هل فعلاً أن أولويات الولايات المتحدة تغيرت، بعد أن رسخت دول منطقة الشرق الأوسط، سياسات تراعي التوازن الدولي، فاتجهت واشنطن بأنظارها إلى «منطقة المحيطين الهندي والهادئ»؟

في الواقع، إن انصراف الولايات المتحدة باتجاه آخر، لا يعني انفراجاً في القضايا التي تكون محل اهتمامها، فالمقاربات الأمريكية للأزمات، عموماً، لم تبن على حلول مستدامة أو تصفية نهائية للقضايا الملحة، موضع النزاع.

من المؤكد أن الولايات المتحدة تدرك ذلك، ولكن المخاطر التي تستشعرها واشنطن تلعب دوراً حاسماً في تغيير أجندتها، وإعادة ترتيب أولوياتها؛ والتحدي الذي تستشعره الولايات المتحدة في «منطقة المستقبل»، يتضمن القلق على تفردها السياسي والاقتصادي والعسكري.
في المقابل، تدرك الولايات المتحدة بخبرتها، أن التحدي الرئيسي في «منطقة المستقبل» هو الصين. وهي تدرك أن أي اشتباك معها سيكون مثل افتعال شجار في متجر للخزف، لن يضعف الصين بقدر ما سيستنزف الدول الحليفة في جنوب وشمال شرق آسيا.

وهنا، من الملاحظ أن واشنطن، التي كانت تعبر عن تفردها بقدرتها على لعب أدوار متنوعة، في قارات مختلفة، في نفس الوقت، هي مضطرة اليوم إلى الاختيار بين الأخطار التي ينبغي أن تواجهها، فلم تعد قادرة على الوجود المكثف في أكثر من منطقة في العالم، في الوقت الذي تريد أن تكون فيه هناك، في «منطقة المستقبل». وهي تريد أن تكون في «منطقة المستقبل»، لكنها تعلم أن مهمتها مستحيلة.

إن هذا، يرجح أن الولايات المتحدة انتقلت من حالة الدولة ذات القوة اللامحدودة، إلى موقع الدولة صاحبة القدرة واضحة الحدود. وفي مثل هذا الوضع، فإن حالة الاشتباك الشاملة مع كل قضايا العالم ستصبح عبئاً، لا يمكن احتماله من جهة، ولكن لا يمكن التخلي عنه من جهة ثانية.

وهذه حالة لها اسم واحد: محدودية القوة!

وبالطبع، فإن التاريخ مليء بالدول التي شهدت حالات لا حصر لها بخصوص الانتقال من القوة اللامحدودة إلى المحدودة، وبعضها حالات مزمنة اليوم، وصادرة عن ضعف. ولكن هذا ليس أكثر خطورة، أبداً، من قوة عظمى تعيش تراجعاً في بؤر ومناطق مختلفة، وتضطر إلى نقل اهتمامها من منطقة إلى أخرى، بلا توقف.

ينعكس هذا بالضرورة على الوضع الداخلي، الذي يرى المراقبون اليوم أنه بات في الولايات المتحدة مفتوحاً على صراعات داخلية بلا ضوابط، كما ينعكس هذا قلقاً وتوتراً على الحلفاء الاستراتيجيين الكبار، مثلما نرى في أوروبا. كما ينعكس على الاقتصاد نفسه، الأمريكي والعالمي.

وبالطبع، سيبقى العالم يشاهد أمريكا القوية، ويراهن على متانة نظامها السياسي، وقوة اقتصادها، وجبروت آلتها العسكرية، وقدرتها على النهوض من النكسات؛ لكن الاستحقاقات الكثيرة غير الملباة، والالتزامات العديدة تجاه قضايا ومناطق نزاع كثيرة في العالم، ستحل مرة واحدة، لتثبت حقيقة مؤكدة، هي أن «القوة» لا تعني، بالضرورة «القدرة»، بينما الالتزامات الأمريكية في العالم، اليوم، تتطلب قدرة مطلقة.

وفي الحقيقة، لا تعاني الولايات المتحدة من الضعف، ولكنها تدفع باهظاً ثمن قوتها!

عن "البيان الاماراتية"

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الوضع الصحي للأسير وليد دقة مقلق وغير مستقر

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الإثنين، أن الوضع الصحي للأسير وليد دقة، مقلق وغير مستقر.


وبحسب الهيئة، فإن الأسير دقة يعاني من أوجاع شديدة في مختلف أنحاء جسده، نتيجة إصابته بمرض السرطان في النخاع الشوكي.


وحملت الهيئة، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير دقة.

أقلام وأراء

الإثنين 23 يناير 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

فشل اجتماع الناتو

بقلم: حمادة فراعنة
فشل اجتماع وزراء الدفاع لدى حلف الناتو الذي عُقد يوم 20/1/2022، بدعوة من الولايات المتحدة في ألمانيا، وهدف الاجتماع معالجة الوضع العسكري في أوكرانيا، وكيفية مواجهة الاجتياح الروسي، عبر تعزيز الصمود الاوكراني، وتقديم المساعدات العسكرية المختلفة من أسلحة متطورة وتقنيات متعددة، بهدف أميركي بريطاني مستتر ومعلن يقوم على استمرار الحرب، واستنزاف روسيا، ومواصلة توريطها، في أوكرانيا.


بلدان أوروبا على الأغلب، وخاصة ألمانيا لن تشارك واشنطن ولندن، اهدافهما، ولا تجد أن السبيل هو استمرار الحرب وهزيمة روسيا، بل أن ألمانيا تسعى للتوصل إلى صيغة من التفاهم، وإلى حل واقعي يحفظ كرامة طرفي الصراع، خاصة أن استفتاءات الرأي لدى الشعب الألماني تقول : "ليس لنا مصلحة في هذه الحرب، أو في تغذية استمرارها" .


الخلاف السياسي بين قطبي الناتو الولايات المتحدة والمانيا، أدى إلى فشل اجتماع وزراء الناتو، في قاعدة رامشتاين الجوية وذلك عبر رفض المانيا تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد الألمانية مطالبة الولايات المتحدة مسبقاً تزويد دبابات أبرامز الأميركية المتطورة إلى أوكرانيا، وهكذا فشل الاجتماع وغاياته، وانكشفت أكثر عناوين الخلاف السياسي أصلاً بين القطبين الأمريكي والألماني.


الولايات المتحدة تسعى لمقاتلة روسيا واستنزافها وهزيمتها بواسطة الشعب والجيش الاوكراني، وهي التي لعبت دوراً جوهرياً لتحريض الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلنسكي ضد الاتفاق الذي تم التوصل إليه في منسك عاصمة روسيا البيضاء عام 2015، ودفعت أوكرانيا لإلغاء الحكم الذاتي للمناطق الشرقية ذات الكثافة السكانية الروسية في أوكرانيا، مما دفع القيادة الروسية بعد شعورها بالمهانة، إلى اجتياح أوكرانيا.


روسيا تسعى من أجل إلغاء نتائج هزيمتها في الحرب الباردة عام 1990، وتعمل من أجل التوازن بين القطبين الروسي الصيني من طرف، والأمريكي البريطاني من طرف.


بينما ألمانيا تسعى مع فرنسا لتشكيل القطب الثالث بين الطرفين، وخلافهما مع الولايات المتحدة بشأن أوكرانيا هو العنوان الأبرز، حيث تعملان نحو إرساء سياسة أوروبية مستقلة عن الهيمنة الأميركية، وهي اي المانيا تملك القدرة الاقتصادية والنفوذ السياسي، وفي 1/1/2025، تنتهي فترة العقوبات الدولية المفروضة عليها منذ هزيمتها في الحرب العالمية الثانية، حيث سيصار لها امتلاك جيش قوي، وقد رصدت مائة مليار يورو، كمقدمة لبناء جيش ألماني جدير بقدراتها البشرية والاقتصادية والسياسية.


حرب أوكرانيا، وتداعياتها، وعلى نتائج عملياتها، سيتوقف المشهد السياسي الدولي، فالهيمنة والتسلط والتفرد الأميركي بالسياسة الدولية، وفرض القطب الواحد، منذ هزيمة المعسكر الاشتراكي في الحرب الباردة، لن يتواصل، وستواجه الولايات المتحدة تطلعات القطب الثاني روسيا والصين، وبروز القطب الثالث على المشهد السياسي الدولي المتمثل بالتفوق الألماني ومن معه.


فشل حلف الناتو، لا يعود لأسباب تقنية لها علاقات بالدبابتين ليوبارد الألمانية وابرامز الأميركية، بل يعود إلى حجم التباين السياسي والتطلعات والأهداف بين أطراف المعسكر الواحد، بين حيثيات ومسامات معسكر الناتو، وهي مقدمة جوهرية لصناعة مشهد سياسي مختلف مع بدايات العام 2025.

أقلام وأراء

الإثنين 23 يناير 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

بنـــاء جـدار حـــول مستـــوطنات غـلاف غـــزة حُجـــة واهيـــة ترمــي إلى وأد حــق تقريــر الشعـــب الفلسطينـــي

بقلم:الباحث فـــوّاز إبراهيــم نـــزار عطيّـــة

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية يوم الخميس الموافق ل 5/1/2023، بأنه تم بدء العمل بمشروع "الممر الآمن" في مستوطنات غلاف غزة، إذ وصفت الصحيفة بأن المشروع ضخم وحيوي بطول 4.6 كم على طريق 34 وعلى أجزاء من طريق 232 ضمن ما يسمى بالغلاف، ثم نقلت الصحيفة عن أواسط عسكرية في وزارة الحرب الإسرائيلية، بأن الهدف منه يرمي إلى إخفاء مفترقات من الطرق في منطقة الغلاف، للسماح باستمرارية حركة المستوطنين حتى في أوقات الطوارئ دون مخاوف من النيران المضادة من قطاع غزة، ولتوفير حماية للدبابات الإسرائيلية من خطر إطلاق الصواريخ المضادة لها المتمركزة بمحيط المستوطنات الإسرائيلية المجاورة لقطاع غزة، لا سيما وأنه في العام 2018 فقد أصاب صاروخ مضاد للدبابات حافلة للجنود وأصاب أحدهم بجروح خطيرة.

من هذا المنطلق، بات من المؤكد أن الكيان لا يكترث بحقوق الآخرين، كما ولا يبدي احتراما لقواعد الشرعية الدولية، فلو عدنا للوراء قليلا وعلى وجه التحديد إلى شهر كانون الأول 2003، نتذكر ما طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية في لاهاي، بشأن إعطاء رأيها الاستشاري حول العواقب القانونية لبناء إسرائيل للجدار في فلسطين.

ففي 9/7/2004 صاغت المحكمة رأيها، ويمكن تلخيصه بواقعتين 1- بأن على إسرائيل التوقف مباشرة عن بناء الجدار، وأن تلغي أو تبطل كل التدابير المتخذة والتي تحد أو تعرقل بشكل غير قانوني من ممارسة سكان الضفة الغربية لحقوقهم، 2-وأن اسرائيل ملزمة بإصلاح كل الأضرار التي سببتها لأهل فلسطين.

قبل صدور رأي المحكمة المذكورة، قدّم "كوفي عنان" الأمين العام للأمم المتحدة حينها بتاريخ 24/11/2003 تقريره بشأن طبيعة جدار الفصل العنصري من حيث مساره وبنيته وآثاره، إذ جاء فيه أنه يتألف جزئيا من منظومة أسيجة مزودة بأجهزة استشعار الكترونية، وخنادق، وطرق للدوريات، وحواجز من الأسلاك الشائكة، والجزء الآخر يتألف من جدران اسمنتية مسلحة بأطوال متعددة، كما تضمن التقرير آثار الاضرار التي ستلحق بالفلسطينيين وبشكل خاص في المناطق التي تقع فيها تجمعات فلسطينية كثيفة على الحدود مع الأراضي داخل الخط الأخضر، مثل مدينتي طولكرم وقلقيلية وأجزاء من مدينة القدس، كما أشار إلى أن قدرا كبيرا من الجدار، كما هو مخطط له أو كما تم إنجازه بالفعل ينحرف عن الخط الأخضر (خط الهدنة لعام 1949)، ويضم مستوطنات تقع ضمن أراضي الضفة الغربية، وأخيرا ورد في تقريره العواقب الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية على سكان فلسطين، بحيث سيخلق الجدار جيوب فلسطينية يضع سكان تلك الجيوب في وضع إنساني صعب وقاس، نتيجة فصلهم عن أراضيهم الزراعية فضلا عن الصعوبات المتمثلة في وجه وصولهم إلى الأسواق والخدمات الضرورية، وفي ملاحظاته الختامية قال: بأن إسرائيل لم تمتثل لطلب الجمعية العامة، وإن كان لها الحق في حماية شعبها من الهجمات الفلسطينية، لكن القيام بهذا الواجب لا ينبغي أن يتم بشكل يتعارض مع القانون الدولي، ولا يجوز أن يلحق الضرر بآفاق السلام الطويل الأمد في المنطقة.

إن تقرير الأمين العام المذكور، ورأي محكمة العدل الدولية لم يأت من فراغ كيف لا، وطول الجدار الفاصل بلغ 700 كلم بارتفاع 9 متر، وشتان بين الرواية الإسرائيلية بأن هدفه حماية أمن الكيان الإسرائيلي ومواطنيه، وبين رواية الفلسطينيين بأنه ضم وسرقة للمزيد من الأراضي ومنع التوسع العمراني.

وبعيدا عن الجوانب السياسية والمواقف المتباينة بين الأطراف المتنازعة، والأطراف المؤيدة لكل طرف، من الضرورة بمكان الإشارة إلى أن المحكمة وضحت في رأيها طبيعة اختصاصها، وفندت جميع المزاعم الصادرة عن الكيان المتعلقة بالصلاحية في إصدار رأيها، لأنها أسست رأيها على الاسانيد القانونية في ذلك.

الامر الذي ينبغي بعد هذه المقدمة، أن نقف على تصرفات الكيان الإسرائيلي من مسألة بناء جدار ثان حول قطاع غزة، في ظل ولادة حكومة يمينية متطرفة وعنصرية بكل المقاييس، منوهين في هذا المقام أن هذا الاجراء وليد سلسلة إجراءات تنذر بحرب قادمة ستريق الدماء، لأن الحكومة الحالية تقوم على سياسة غريبة غير واضحة المعالم ودون أفق واضح لمعالم كيان أي دولة في العالم، وخصوصا أن افقها مبني وقائم على رؤية وتوافق بين كل طرف حليف وشريك في تلك الحكومة، لينفذ كل شريك برنامجه الانتخابي بطريقة جنونية، وكأننا في سوق بازار كل ينافس الآخر، وهؤلاء الشركاء في الحكومة الإسرائيلية يتسابقون على تقديم القرابين امام جمهور ناخبيهم الذين أوصلوهم لسدة الحكم، بما يؤكد ويشير أن الغالبية من الناخبين الإسرائيليين يميل للتطرف والتشدد والعنصرية على حساب الحقوق الفلسطينية، مما ستكون الحقوق العربية للمجاورين والبعيدين محل انتهاك كذلك، لأن حكومات متعددة جاءت إلى سدة الحكم بعد مقتل إسحاق رابين -الذي آمن بالحل السلمي- دون اكتراث الحكومات المتعاقبة بعد وفاته، بقواعد القانون الدولي والاتفاقيات الموقعة مع الجانب الفلسطيني منذ أوسلو مرورا باتفاقية واي ريفر إلى اتفاقيات شرم الشيخ وغيرها من الاتفاقيات، ودون الاكتراث لواقع الاتفاقيات الموقعة مع مصر والأردن، والدول العربية التي دخلت حاليا في عملية تطبيع حديثة تحت مسمى اتفاقية أو تحالف ابراهام، فلن يحميها ذلك الاتفاق مادام عدد كبير من أعضاء الحكومة الحالية يؤمنون بإسرائيل الكبرى ضمن خارطة ايتمار بن آفي.

لذلك، ومن أجل السير قُدما نحو مشروع إسرائيل الكبرى، جدير ببيانه أن قواعد الاشتباك اتسعت وتجاوزت الحق الفلسطيني منذ أول يوم حطت الحكومة الإسرائيلية ركابها، وطالت وخرقت الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الأردني والاسرائيلي، وبدأت تمس بمكانة الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية في القدس الشريف، ولا أدل على ذلك إلا ما وعد به بن غفير الوزير في الحكومة المتطرفة الحاليةُ، الذي أكد على أن برنامجه المزيد من الاقتحامات للمسجد الأقصى والمزيد بإطلاق العنان لقطعان المستوطنين في اقتحامه ولساعات طويلة بما يشمل جميع أيام الأسبوع.

نعم نفذ تخطيطه واقتحم باحات المسجد الأقصى خلسةً صبيحة يوم الأربعاء الساعة 7 صباحا الموافق ل 4/1/2023، فضلا عن ذلك اقتحامه لسجن نفحة مساء يوم 5/1/2023 رسالة إضافية ضد الفلسطينيين ضمن رسائل ستكون عنوان جديد لكل خبر عاجل....

فإذا كان الوزير بن غفير يتصرف بجميع تلك التصرفات بهدف فرض حرب دينية، في الوقت الذي استقبل في سفارات إحدى الدول العربية في تل الربيع، قبل عدة أيام من استلامه منصبه في هذه الحكومة، كشريك سلام رغم أن فكره نابع عن ايدولوجية مرسخة في ذهنه على نحو يهدف إلى نفي الآخر وازدراء العربي بشكل عام.

مما يتعين الرد على أسلوب الاقتحامات وتبيان وجهه الحقيقي لكل من يدعي أن تلك زيارة وليست اقتحام، فشتان بين الزيارة والاقتحام، فالزائر يجب أن يتحلى بلباس الورع والتقوى واحترام قدسية المكان، والزائرهو ضيف ولا يحمل سيف، أما الاقتحام على النحو المبرمج له من بن غفير وباقي القطعان من المستوطنين بحماية مُبالغ فيها مع حراس مدججين بالسلاح وفي ساعة مبكرة من صبيحة يوم 4/1/2023، تشكل اقتحاما وغارة وغزوة واجتياحا وهجوما على مكان مقدس خاص بالمسلمين وحدهم، كيف لا والجماعات المتطرفة الإسرائيلية ارادت إيصال رسالة إضافية للعالم، بأن العربي المسيحي في خندق واحد مع العربي المسلم وأن الأذى سيطالهما، فالأموات لم يسلموا من اعتداءات بعض المستوطنين الذين قاموا بتكسير الشواهد والصلبان في مقبرة الكنيسة الأسقفية في القدس يوم 4/1/2023.

كما وجدير ذكره، أن ما صرح به بنيامين نتنياهو إلى الصحافة الغربية قبل أسابيع ، بأن اليهود كانوا قبل العرب في فلسطين التاريخية، وأن العرب استوطنوا فيها ومن حق اليهود الرجوع إلى وطنهم، فما هي إلا تصريحات تنم على الجهل والهرطقة، لأن لسانه اتصف بالكذب، وهو وصف ناله من شركيه زعيم تيار الصهيونية الدينية يتسليئيل سموطرتش بتاريخ 17/12/2022، الذي وصف نتياهو بأنه كذاب ابن كذاب، قبل أن يصبحا شريكين في هذه الحكومة.
فلماذا لم يقف على ذلك التصريح أي مسؤول عربي، بل لماذا لم تتوقف عليه الصحافة العربية.... إن أقل وصف يمكن أن يتصف به رئيس وأعضاء حكومة نتنياهو الحالية هو ما ورد في بيت الشعر "إذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة أهل البيت كلهم الرقص...".

وعودا على بدء، ولما كان بناء جدار فاصل وإضافي حول غلاف غزة بهدف عسكري وفق بيان وزارة الحرب الإسرائيلية، فإن ذلك لا يغير من حقيقة دامغة بأن هدفه الواقعي والحقيقي هو وأد قيام دولة فلسطينية، لأن مسار الجدار يقع على الأراضي الفلسطينية التي كانت وما زالت أراض زراعية خصبة، ومن المؤكد أن بناء ذلك الجدار ضد رغبة سكان أهل غزة، لأنه سيخلق حالة تسمى بسياسة فرض الأمر الواقع، ليتم تسجيل الحقوق العينية العقارية لتلك الأراضي ضمن طرق غير شرعية في الدوائر الرسمية، إما تسجيلها باسم الكيرن كييمت أو أن تُسجل باسم المستوطنين القاطنين ضمن غلاف غزة، وفي كلتا الحالتين استيلاء ومصادرة دون وجه حق.

وعليه، ولما كان اتجاه محكمة العدل الدولية من بناء الجدار في مناطق القدس والضفة الغربية، يهدف إلى معالجة جوهر السؤال المطروح من قبل الجمعية العامة في حينه، والذي تم الإشارة إليه أعلاه حول العواقب القانونية لبناء الكيان الاسرائيلي للجدار في فلسطين، فقد أشارت المحكمة بصورة لا لبس أو غموض فيه إلى أن التشييد بحد ذاته يشكل انتهاكا للقانون الدولي، قوام ذلك الانتهاك يدور في فلك ما يسمى استقلال اسرائيل والنزاع المسلح بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، نتيجة اتفاقات الهدنة لعام 1949 التي كان من بين نتائجها رسم الخط الأخضر.

وبناء على ما تقدم، ولما كانت الأراضي الفلسطينية تعتبر أراض محتلة، نتيجة ما وقع عليها وما يقع حاليا من ممارسات لسلطة جيش الاحتلال الإسرائيلي، بناء على الاحتلال للضفة الغربية وقطاع غزة منذ سنة 1967 بسبب نزاع مسلح، الامر الذي يعتبر الكيان الإسرائيلي حتى الآن في وضع قوة محتلة للأراضي الفلسطينية، وأن الأحداث اللاحقة لن تغير شيئا في هذه الوضعية (راجع فقرة 78 من الرأي الاستشاري).

ومن هذا المنطلق، يمكن بل يجب أن يبنى على رأي محكمة العدل الدولية أحكاما كثيرة، ويجب أن يكون الرأي المذكور من ضمن الوسائل القانونية لمنع إقامة الجدار حول غلاف غزة، لأن ذلك الواقع وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2625 تاريخ 24/10/1970، لا يكسب الاحتلال أية أراض جديدة له، لأنه عمل غير مشروع، وهو انتهاك لمبدأ حق تقرير الشعوب لمصيرها على أرضها المسلوبة، فضلا عن ذلك تصرف الكيان ببناء الجدار فيه مخالفة وإهدار لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني، لا سيما المعاهدات المتعلقة بقانون الحرب، وأهمها اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949، التي تُعنى بحماية الأشخاص المدنيين وقت الحرب وممتلكاتهم م(33)، مما يتعين التمسك برأي المحكمة – الذي يؤكد وجهة نظري- في أن الهدف الحقيقي لبناء الجدار، هو الضم والاستيلاء على الأراضي الزراعية الخصبة حول الغلاف، التي تعود ملكيتها للفلسطينيين، ولا أدل على ذلك إلى ما قررته المحكمة في رأيها حول المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية، إذ أشارت إلى أن المسار المتعرج للجدار قد تم رسمه بطريقة ضمت تلك المنطقة الواقعة بين الخط الأخضر والجدار (المنطقة المسماة بالمنطقة المغلقة)، بما جعل معظم المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية (بما في ذلك القدس ) ضمن حدودها عنوة.

الامر الذي سيؤدي إلى ترحيل أو نقل السكان في تلك المستوطنات إلى داخل أراضيها وتطبيق القانون الإسرائيلي عليهم، وهذا الامر مخالفا لحكم المادة 49/6 من اتفاقية جنيف الرابعة التي نصت:" يجب على القوة المحتلة ألا تقوم بترحيل أو نقل عدد من سكانها المدنيين إلى داخل الأراضي التي تحتلها"، مما تعتبر حكما المستوطنات التي تم إنشاؤها حول غلاف انتهاكا للقانون الدولي، باعتبار مسار الجدار وحجمه حتما سيؤثر على التغيرات في الوضع الديموغرافي للفلسطينيين القاطنين في قطاع غزة، وسيزيد من الضغط السكاني لشعب يعيش على رقعة محددة لا امتداد ولا توسع جغرافي فيها، مما سيساهم بشكل واضح على وأد حق تقرير المصير، وهو ما يشكل خرقاً للالتزام المترتب على الكيان الإسرائيلي باحترام ذلك الحق، وجميع ذلك سيصب في استمرارية انتهاك القانون الدولي الإنساني، باعتبار ذلك جريمة مستمرة لا تتقادم بمرور الزمن، لأن الجدار سيؤدي إلى تدمير الممتلكات والاستيلاء عليها، وهذا سيزيد ويؤجج الصراع بين الحق والباطل، فالجدران والاسلاك الشائكة الالكترونية والمنصات العالية والخنادق المائية سواء أكانت من مياه عادمة أو من مياه مستخرجة من البحار لا تحمي أي محتل، لأن الحقوق المسلوبة ثمنها باهظ للمحتل، فإن كان يرغب ذلك المحتل في ديمومة الحياة بأمن واستقرار فلا بد من شراء راحته النفسية بإعادة الحقوق لأصحابها، لأنه استعمل شتى السبل والوسائل منذ 74 سنة، فلم ولن تفلح خططه لأن قضية فلسطين قضية وطنية بامتياز لكل عربي ومسلم مخلص أمين.

الدروس والعبر التي يمكن أن يستفيد منها الإسرائيليون وحكوماتهم المتعاقبة خلال 74 عاما، أن تلك المدة جعلت من جميع الأجيال الفلسطينية أجيالا مبدعة في مقارعة الاحتلال وارباكه، وأن قضيتهم هي قضية عادلة تتعلق بحقوق شعب التحف بالإصرار والحق، وأن مرور الزمن يزيد من تمسكه بالقضية، لأن الشعب الفلسطيني يدافع عن كرامتين الأولى كرامة نفسه والثانية كرامة الأمتين العربية والإسلامية.

نعم على حكومة الاحتلال أن تعيد تفكيرها بشأن مسارها حول الاتفاقيات الثنائية ومحاولة التطبيع مع بعض الحكومات العربية على حساب الحق الفلسطيني، بل على الجمهور الإسرائيلي أن يعيد تفكيره بطريقة انتخاب ممثليه، لأن التطرف والغلو والتشدد لا يؤت بثمار الاستقرار لأي طرف كان.
خير دليل على ذلك، مونديال قطر العالمي، خلق حالة ارباك وذهول لكل من يحاول التآمر على القضية الفلسطينية، فكانت قضية فلسطين الراعي الرسمي للمونديال، تم نقلها لحظة بلحظة وعلى الهواء مباشرة للعالم، فالقضية الفلسطينية مربوطة بالقدس الشريف وما أدراك ما القدس الشريف، فمن كان يظن أنها قضية قد ماتت أو أنها تحتضر فهو واهم واهم.

أقلام وأراء

الإثنين 23 يناير 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

وجهات نظر إسرائيلية حول سيناريوهات اليوم التالي لرحيل الرئيس

بقلم العميد: أحمد عيسى
يحتل مستقبل النظام السياسي الفلسطيني بعد رحيل الرئيس عباس مساحة واسعة من الجدل والنقاش في الأوساط السياسية والأمنية والأكاديمية الإسرائيلية لغايات تطوير أفضل التدخلات التي تؤمن المصلحة الإسرائيلية.


وعلى الرغم من تعدد وجهات النظر هذه، إلا أن هناك إجماع تقريباً بين وجهات النظر المتعددة هذه على ثلاث مسائل، تدور الأولى حول أن إنهيار السلطة الفلسطينية ونهاية الحركة الوطنية وإنتشار الفوضى هو السيناريو الأكثر إحتمالاً، وتتعلق الثانية بضرورة عدم العودة لإحتلال الضفة الغربية الذي يعني الإنزياح للدولة الواحدة، أما الثالثة فتتعلق بمنع حماس من السيطرة على المشهد في الضفة الغربية.


وتنقسم وجهات النظر حول المسألة الأولى الى قسمين، يظهر الأول قلقه من تداعيات إنهيار السلطة على الأمن القومي الإسرائيلي ويدعو للتدخل لهندسة الحركة الوطنية الفلسطينية الجديدة، ويتمثل هذا القسم في معهد إسرائيل لدراسات الأمن القومي كما تجلى في المذكرة رقم (225) التي نشرها المعهد في شهر كانون الاول العام المنصرم وحملت عنوان "اليوم التالي لرحيل الرئيس عباس: العواقب الإستراتيجية على إسرائيل"، لا سيما في الخاتمة التي كانت تحت عنوان (إسرائيل وتشكيل حركة فلسطينية مستقرة) للباحثان أودي ديكل جنرال متقاعد ويعمل كرئيس لبرنامج الأبحاث الفلسطينية، ونوا شسترمان وهي باحثة في المعهد وتعمل كمنسقة لبرنامج البحث الفلسطيني.


بالمقابل يرى أصحاب القسم الثاني والذين يبرز منهم رئيس معهد القدس للإستراتيجية والأمن (افرايم عنبر) في مقالة له حملت عنوان "الفوضى في المناطق- إذا كان لا مفر فلتكن" نشرها الموقع الإلكتروني للقناة التلفزيونية ((N12 الأسبوع الماضي والتي يقول فيها عنبر "انه على الرغم من أن الفوضى ليست السيناريو المفضل إسرائيلياً، إلا أنه ينطوي على إيجابيات إستراتيجية لإسرائيل، لا سيما أنه سيؤدي الى انهيار الحركة الوطنية الفلسطينية التي تعتبر مصدر العنف ضد إسرائيل حتى الآن، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف الى انتاج حركة وطنية سقفها السياسي أقل بكثير من الحركة الوطنية التي قادها ياسر عرفات وسلفه محمود عباس".


من جهتها تجادل هذه المقالة أن الإنقسام الموضح أعلاه هو انقسام ظاهري، أما في الباطن فتظهر القراءة المتأنية لوجهتي النظر أن هناك إجماع بين الباحثين في معهدي القدس وإسرائيل مفاده أن المصلحة الإستراتيجية العليا تكمن في انتاج قيادة للحركة الوطنية الفلسطينية الجديدة غير معادية، إذ فيما يوصي أصحاب القسم الأول بضروة شروع إسرائيل بهندسة وتصميم هذه القيادة، يرى أصحاب القسم الثاني أن الواقع الصعب الذي سيواجهه الفلسطينيون بعد رحيل الرئيس عباس سينتج بالضروة قيادة سقفها السياسي أقل من القيادة الحالية، لا سيما وأن حالة الفوضى التي آلت اليها الإنتفاضة الأولى في نهاياتها دفعت بالفلسطينيين إلى قبول مسيرة أوسلو.


تبين حالة الإختلاف الظاهر والإجماع الظاهر الموضحة في الفقرة السابقة مدى الإنكشاف الذي يعيشه الشعب الفلسطيني، الأمر الذي يشجع خبراء الأمن القومي الإسرائيلي إلى الإطمئنان الى حقيقة أن الشعب الفلسطيني لن يكون بمقدوره بعث حركة وطنية لا سيما قيادة وطنية تشبه الشعب الفلسطيني ويمكنها تحقيق أهدافه وأمانيه في الحرية والإستقلال.


وفي هذا الشأن أجادل في هذه المقالة أن القراءات الإسرائيلية المختلفة لمستقبل النظام الفلسطيني بعد الرئيس عباس هي قراءات ميكانيكية قاصرة تهدف الى حرف مسار الحراك الفلسطيني المتفاعل منذ وقت ليس بقصير لغايات بعث الحركة الوطنية الفلسطينية من جديد، والأهم من ذلك أنها تؤكد أن إسرائيل بيمينها ويسارها ليس بواردها الإعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية وتواصل خداع الذات، الأمر الذي يستدعي أخذه بعين الإعتبار من قبل الكل الفلسطيني وهم يعيدون بعث حركتهم الوطنية الجديدة.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

ستتواصل الاتصالات بشأن الخان الأحمر.. اتفاق إسرائيلي على هدم أي مبنى جديد في مناطق (ج)

رام الله - "القدس" دوت كوم - اتفق رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، على هدم كل مبنى فلسطيني جديد يقام داخل المنطقة المصنفة ( ج)، خلال وقت قصير.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإنه تم التوصل إلى هذا القرار من أجل تبديد التوتر القائم بين وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت وبين وزير المالية بتسلئيل سموتريتش الذي يتولى منصب وزير في وزارة الجيش وله صلاحيات حول الأمور المدنية المتعلقة بالضفة الغربية. 


ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالاتفاق بين الوزيرين مما سيؤدي إلى تنقية الأجواء وإزالة التوتر بينهما.


أما بالنسبة للمباني القديمة التي أقيمت في المنطقة مثل خان الأحمر فإن الائتلاف سيمضي في الاتصالات الرامية إلى حل هذه القضية. 


وكان التوتر بين غالانت والوزراء الأكثر يمينية وتشددًا قد نشب بعد أن أصدر غالانت تعليمات بإخلاء نقطة استيطانية رغم معارضة سموتريتش.

منوعات

الإثنين 23 يناير 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

وداع أخير لليزا ماري بريسلي في دارة والدها "الملك" إلفيس

ممفيس (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -أقيمت مراسم وداع للمغنية ليزا ماري بريسلي في دارة والدها "ملك" الروك أند رول إلفيس في غريسلاند بولاية تينيسي، حيث تجمع مئات المعجبين والمقربين الأحد تكريماً لها.


ومنذ الفجر، اصطف المشاركون في طوابير طويلة للمشاركة في هذه المراسم الوداعية في ممفيس، حاملين بأيديهم الزهور وصور المغنية التي توفيت في 12 كانون الثاني/يناير عن 54 عاما.


وتنتهي المراسم بمسيرة إلى "ميديتيشن غاردن" ("حديقة التأمل") في غريسلاند حيث مدافن إلفيس بريسلي وأفراد من عائلته انضمت إليهم أخيرا ليزا ماري، ابنته الوحيدة من الممثلة بريسيلا بريسلي.


وعند خشبة مسرح وُضعت عليها صورة كبيرة لليزا ماري بريسلي، وجه المغني في "سماشينغ بامبكينز" بيلي كورغان ثم ألانيس موريسيت وأكسل روز قائد فرقة "غانز أن روزس"، تحية إلى المغنية الراحلة.


 كما قدمت جوقة أغنيات من موسيقى الغوسبل.


وقد توفيت المغنية بعيد إدخالها إلى المستشفى في كاليفورنيا بحال طارئة إثر نوبة قلبية.


وأصبح مقر غريسلاند الضخم، حيث عُثر على إلفيس بريسلي فاقداً للوعي في 16 آب/أغسطس 1977 قبل نقله إلى المستشفى ومفارقته الحياة عن 42 عاماً، موقعاً ذا رمزية كبيرة تحول لاحقا إلى متحف يستقطب يومياً أعداداً كبيرة من السياح والمعجبين. وكانت ليزا ماري بريسلي تدير المكان حتى وفاتها.


وكان لليزا ماريا بريسلي خلال حياتها أربعة أزواج، بينهم نيكولاس كايج ومايكل جاكسون، ولها أربعة أبناء. وأصدرت خلال مسيرتها ثلاثة ألبومات، من دون أن تحقق نجاح والدها إلفيس، أحد أشهر الفنانين على الإطلاق.


وتُدفن ليزا ماريا بريسلي أيضاً بجانب ابنها بنجامن كيو الذي انتحر عام 2020.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر الإفراج عن زوج أسيرة بشروط

القدس - "القدس" دوت كوم - قررت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، الإفراج عن الأسير المقدسي منذر حمادة زوج الأسيرة المقدسية فدوى حمادة.


وبحسب رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين، أمجد أبو عصب، فإن الإفراج سيتم بشروط تمثلت في دفع كفالة مالية، ومنعه من التواصل مع مجموعة من الأشخاص ومنعه من السفر لغاية الأول من يونيو/ حزيران المقبل.

منوعات

الإثنين 23 يناير 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد ثلاث سنوات على بدء تفشي كوفيد-19 ووهان طوت صفحة الوباء

ووهان (الصين)- (أ ف ب) -"لم نعد خائفين!". بعد ثلاث سنوات على فرض حجر صحي صارم على ووهان التي انطلق منها وباء كوفيد-19، عادت الحياة إلى طبيعتها في المدينة الواقعة بوسط الصين.


بدأت ووهان البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة تسجل في نهاية 2019 إصابات بفيروس مجهول في ذلك الحين، أثار حالات متزايدة من الالتهاب الرئويّ.


وفي 23 كانون الثاني/يناير 2020، أمرت السلطات بفرض حجر صارم على ووهان لوقف انتشار الوباء، قبل أن يتفشى في العالم أجمع حاصدا ملايين الأرواح ومتسبباً بانهيار الاقتصاد العالمي.


غير أن الحياة عادت الآن إلى مجراها في معظم الدول. وبعد ثلاث سنوات من الإغلاق والحجر الصحي الإلزامي وحملات فحوص كشف الإصابات، رفعت الصين بصورة شبه كاملة في كانون الأول/ديسمبر القيود الصحية المفروضة.


ولا تظهر في ووهان الإثنين أيّ مؤشرات تذكّر بأجواء الفاجعة التي كانت مخيمة في 2020. فبالرغم من البرد الشديد، يغتنم بعض السكان عطلة رأس السنة القمرية ليقصدوا الأسواق أو يتنزهوا على ضفاف نهر يانغتسي، فيما يقوم متقاعدون ببعض التمارين الرياضية وتحلق طائرات ورقيّة في السماء وسط طقس غائم بعض الشيء.


قالت يان دونغجو عاملة التنظيف البالغة أكثر من ستين سنة لوكالة فرانس برس "السنة الجديدة التي تبدأ ستكون بالتأكيد أفضل. لم نعد خائفين من الفيروس".


على مقربة، يعرب شاب يسلم أطباقا جاهزة على دراجة نارية صغيرة عن رأي مماثل.


وقال ليانغ فيشنغ لفرانس برس "الكل استعاد حياة طبيعية. الناس يلتقون بعائلاتهم وأصدقائهم، يخرجون لقضاء وقت ممتع أو للسفر... عادت إليهم الابتسامة".


وأضاف واضعا نظارات وكمامة للاحتماء من البرد الشديد "القلق والمخاوف التي كانت تساورنا هدأت".


وفوجئ سكان ووهان في كانون الثاني/يناير 2020 بالحجر الصحي الذي أعلن في وسط الليل وفرض بعد ساعات قليلة.


وفي هذه الأثناء، كان العالم بأسره يتابع بذهول وخوف على شاشات التلفزيون بدايات أزمة صحية ستتحوّل إلى جائحة على صعيد العالم بأسره.


ووجدت ووهان نفسها مقطوعة تماما عن العالم على مدى 76 يوما، مع إغلاق محطات القطارات والمطارات وقطع الطرقات وتعطل المواصلات وإغلاق المتاجر، فيما لزم السكان منازلهم وتدفق المرضى إلى المستشفيات.


غير أن تلك الفوضى المخيمة في كانون الثاني/يناير 2020 باتت ذكرى بعيدة.


وبات المبنى حيث التقطت وكالة فرانس برس أمام متجر في بداية الوباء صورة رجل ميت ممدد على الرصيف، يؤوي مدرسة جديدة اسمها "بيت الأمل"، وكأنّها إشارة من القدر.


وباتت سوق هوانان لثمار البحر التي اشتبه لفترة بأنها بؤرة انطلاق الإصابات، مغلقة نهائيا منذ 2020.
ولا تزال حواجز زرقاء عريضة تحيط بالمجمع المهجور وأمامه سيارة شرطة متوقفة، على ما شاهدت وكالة فرانس برس.


وبعدما اعتبرت الصين لفترة طويلة واحة سلامة على الصعيد الصحيّ بفعل التدابير البالغة الشدة التي اتخذتها ضد الفيروس، يواجه البلد منذ بضعة أسابيع أكبر فورة جديدة من الإصابات.


وقدر خبير الأوبئة وو زونيون الذي يعتبر في بلاده رمزاً لمكافحة الفيروس، بحوالى 80 بالمئة نسبة الصينيين الذين أصيبوا بكوفيد منذ رفع التدابير الصحية في كانون الأول/ديسمبر.


وأبلغت الصين السبت عن 13 ألف وفاة على صلة بكوفيد-19 في المستشفيات بين 13 و19 كانون الثاني/يناير.


ويقتصر هذا العدد على الوفيات التي أبلغ عنها في المستشفيات، تضاف إليها حوالى 60 ألف أعلنت عنها السلطات سابقا للفترة الممتدة بين 8 كانون الأول/ديسمبر 2022 و12 كانون الثاني/يناير 2023.


ولا شك أن هذه الحصيلة أدنى من الأرقام الفعلية بالنسبة لبلد يبلغ عدد سكانه 1,4 مليار نسمة، في وقت لا تزال العديد من المستشفيات ومحارق الجثث تواجه تدفقاً يستنفد طاقاتها.