فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين شمال رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - هاجم مستوطنون، مساء اليوم الإثنين، مركبات المواطنين بالحجارة، قرب بلدة سنجل شمال رام الله.

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين تجمعوا قرب مدخل البلدة، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى لتضرر مركبة تعود للمواطن وسيم موسى شبانة.

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

أمريكا وإسرائيل تطلقان أكبر مناورة عسكرية مشتركة وسط توترات متصاعدة مع إيران

واشنطن "القدس" دوت كوم – سعيد عريقات - قال مسؤول أميركي في وزارة الدفاع ،الاثنين، أن الولايات المتحدة وإسرائيل بدأتا تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق في إسرائيل يوم الاثنين "لتظهر لخصوم مثل إيران أن واشنطن ليست مشتتة للغاية بسبب الحرب في أوكرانيا والتهديد من الصين لحشد قوة عسكرية كبيرة" بحسب إن.بي.سي نيوز.


وقال المسؤول الأميركي مستشهدا بالعدد الهائل من الطائرات ، والتنسيق المكثف مع جيش الدفاع الإسرائيلي ، وعنصر الذخيرة الحية المعقدة أن مناورات "جونيبر أوك 23 – شجر العرعرة والبلوط 23" هي أهم مناورة بين الولايات المتحدة وإسرائيل حتى الآن" .


وانضم حوالي 6400 جندي أميركي إلى 1100 فرد إسرائيلي في التدريبات ، والتي ستوظف 142 طائرة. من بينهم 100 طائرة من الجيش الأميركي ، بما في ذلك أربع قاذفات من طراز B-52 وأربع طائرات مقاتلة من طراز F-35 و 45 مقاتلة من طراز F / A-18 هورنت وطائرتان من طراز "الحاصد-MQ-9 Reaper.  " والتي ستشارك ست سفن أميركية ، بما في ذلك مجموعة حاملة طائرات هجومية ، وست سفن إسرائيلية.


بدوره صرح الجنرال مايكل "إريك" كوريلا ، قائد القيادة المركزية الأميركية ، "إن تدريبات جونيبر أوك (شجرة العرعر والبلوط) هي عبارة عن تمارين مشتركة متعدد المجالات تعمل على تحسين قابلية التشغيل البيني على الأرض والجو والبحر والفضاء وفي الفضاء الإلكتروني مع شركائنا (الإسرائيليين). ، يعزز قدرتنا على الاستجابة للطوارئ ، ويؤكد التزامنا تجاه الشرق الأوسط. "


وقال مسؤول وزارة الدفاع الأميركية لشبكة إن بي سي نيوز: "ما نعتقد أن هذا التمرين يظهره هو أنه يمكننا القيام بمسؤوليات متعددة الجوانب في آن واحد"، مشيرًا إلى التركيز على الصين و حوالي 100 ألف من القوات الأميركية في أوروبا لدعم الناتو وأوكرانيا.


وقال المسؤول الذي لم يكشف عن هويته "لا يزال لدينا القدرة الزائدة لنكون قادرين على استعراض مجال آخر ذو أولوية عالية للمسؤولية وإجراء تمرين على هذا النطاق."


وأضاف المسؤول إن التدريبات ليست موجهة لدولة معينة ، "لكن الخصوم الإقليميين مثل إيران سيلاحظون ذلك".


وقال المسؤول: "حجم التدريبات وثيق الصلة بمجموعة كاملة من السيناريوهات ، وقد تستخلص إيران بعض الاستنتاجات من ذلك". "من المفترض حقًا في الغالب أن نستعرض قدرتنا على القيام بأشياء على هذا النطاق مع الإسرائيليين ضد مجموعة كاملة من التهديدات المختلفة... لكن ، كما تعلمون ، لن يفاجئني أن ترى إيران حجم وطبيعة هذه الأنشطة وتفهم ما يمكننا القيام به".


وعلى عكس العديد من المناورات العسكرية ، فإن هذا التدريب (المناورة) يشمل جميع المجالات ، مما يعني أنه يشمل التدريبات البحرية والبرية والجوية والفضائية والحرب الإلكترونية. وتبلغ ذروتها بتدريبات بالذخيرة الحية ستنفق 180 ألف رطل من الذخيرة الحية أثناء محاكاة قمع الدفاعات الجوية للعدو ، والاعتراض الجوي الاستراتيجي والهجوم الإلكتروني. ستستخدم الولايات المتحدة أربع قاذفات صواريخ HIMARs التابعة للجيش الأميركي ، والقنابل الموجهة بالليزر ، وصواريخ كروز الشبحية "منخفضة الرؤية" مطروحًا منها الحمولات.


وقال المسؤول إن تمرينًا بهذا الحجم يستغرق عادة عامًا أو أكثر للتخطيط ، لكن هذا جاء في غضون أشهر ، ليس بسبب تهديد وشيك ولكن بسبب وجود نافذة متاحة.


وقال المسؤول: "هذه علامة على أننا نستمر في دعم إسرائيل في وقت يسود فيه الكثير من الاضطرابات وعدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة" ، وهذه فرصة لإظهار أن الولايات المتحدة وإسرائيل يمكنهما العمل معًا على نطاق واسع. مقياس في فترة زمنية قصيرة.


وسوف تستمر المناورات هذه من يوم الاثنين، 23 كانون الثاني وحتى يوم الجمعة، 27 كانون الثاني 2023 .   


وتأتي التدريبات في الوقت الذي أصبحت فيه البصمة العسكرية الأميركية في منطقة القيادة المركزية أصغر مما كانت عليه منذ عقود ، وذلك جزئيًا بعد انسحاب القوات من أفغانستان في عام 2021 وتراجع عدد أفراد الخدمة الأميركية في العراق. بينما يقلل البنتاغون والقيادة المركزية من شأن الانخفاض ، يشعر الحلفاء في المنطقة بالقلق من أن الولايات المتحدة أقل التزامًا بالمنطقة.


وقال مسؤول وزارة الدفاع الكبير إن هذا التدريب هو إشارة للدول الأخرى عن القدرات الأميركية الهائلة حيث إنه "إذا كان هناك شعورا بأن انتباه لأميركيين مشتت (بسبب أوكرانيا) ، أو أن الأميركيين يبتعدون عن الشرق الأوسط ، فإن من شأن هذه المناورات أن ما هذا إلا انطباع باطل عن الولايات المتحدة".

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

تحويل أسير مقدسي للاعتقال الإداري بقرار من وزير جيش الاحتلال

القدس - "القدس" دوت كوم - أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقريرها مساء اليوم الإثنين، ومن خلال محاميها  حمزة قطينة، أن  سلطات الاحتلال أقدمت اليوم، على تحويل الأسير المقدسي مالك حسين من مخيم شعفاط / القدس  للإعتقال الاداري لمدة 4 أشهر.

وأضافت الهيئة بأن هذا القرار  صدر عن وزير جيش الاحتلال الحالي.

 وأدانت الهيئة هذه السياسة الانتقامية التي تمارسها سلطات الاحتلال وحكومتها المتطرفة بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال والتي  تتمثل بجملة من الممارسات والعقوبات المبنية على أسس عنصرية .

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 7:35 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة معتمرة من غزة في مكة المكرمة

مكة المكرمة - "القدس" دوت كوم - توفيت المعتمرة فاطمة موسى الكرد (72 عامًا)، الإثنين، خلال أدائها للعمرة في مكة المكرمة.


والكرد - بحسب وزارة الأوقاف بغزة - من سكان مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.


وأشارت إلى أنه سيتم إنهاء كافة الاجراءات الخاصة بعملية دفنها في مكة المكرمة.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يبحث مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حماية حل الدولتين

بروكسل - "القدس" دوت كوم - بحث رئيس الوزراء محمد اشتية مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، التعاون من أجل حماية حل الدولتين، وذلك خلال استضافته في الاجتماع الذي عقد اليوم الإثنين في مقر الاتحاد بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.


وقال رئيس الوزراء في مداخلته: "أوروبا وقفت معنا سياسيا وماليا، وبقي موقفها صلبا في ظل غياب آخرين، ونأمل أن تقود جهدا سياسيا لملء الفراغ السياسي، يشارك فيه الجميع".


وتابع: "نريد دورا أوروبيا في إعادة الأمل إلى شباب فلسطين بأن هناك أفقا سياسيا وإمكانية لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية، في ظل حكومة إسرائيلية عنصرية تضم وزراء متطرفين ومدانين بجرائم."


ودعا رئيس الوزراء إلى البناء على مبادرة السلام العربية من أجل إنهاء الصراع في المنطقة، وكذلك الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 لحماية حل الدولتين الذي تدمره إسرائيل بإجراءاتها بشكل ممنهج.


وطالب اشتية بالانتقال من وسم بضائع المستوطنات إلى مقاطعتها بشكل كامل، وذلك لرفع تكلفة الاحتلال، فإسرائيل تربح من احتلالها، إذ تستولي على الأرض وتسيطر على المقدرات الطبيعية وسوق العمل، وكذلك إعادة النظر باتفاقيات الشراكة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وربطها بمدى احترامها لحل الدولتين وإنهاء الاحتلال، واحترام حقوق الإنسان.


وأشار رئيس الوزراء إلى تقرير للأونكتاد - مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، الذي يقدر مساهمة الأراضي الفلسطينية المحتلة بـ 50 مليار دولار في الناتج القومي الإجمالي الإسرائيلي، وتقرير آخر للبنك الدولي يقدر الخسائر الفلسطينية من الأراضي المسماة "ج" بنحو 4 مليارات دولار سنويا.


وتابع: "لو أن فلسطين تسيطر على مقدراتها الطبيعية لكانت بغنى عن المساعدات خارجية."


وقال: "مع التصريحات والتشريعات الإسرائيلية التي تشجع الاستيطان وتشرعن البؤر الاستيطانية، يرشح عدد المستوطنين للزيادة من 750 ألفا إلى مليون مستوطن في ظل هذه الحكومة."


من جانب آخر، دعا اشتية البعثات الأوروبية في فلسطين لأن تلعب دورا رقابيا على جرائم الاحتلال والانتهاكات التي يمارسها الجيش والمستوطنون بحق شعبنا، من خلال التواجد في مناطق التماس.


وشدد رئيس الوزراء على ضرورة رفع مستوى الحوار التعاون ما بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين، مرحبا بالدعوة التي تلقاها للمشاركة في هذا الاجتماع، داعيا للبناء عليها.


وقال اشتية: "أوروبا قدمت دعما كبيرا لفلسطين على مختلف الأصعدة، واستثمرت الكثير من أجل بناء المؤسسات وإقامة الدولة الفلسطينية، نأمل تعزيز هذا التعاون والشراكة حتى إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني، وعدم السماح بتدمير ما تم بناؤه".


كما ناقش رئيس الوزراء دور الاتحاد الأوروبي في إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة التي تعرقلها إسرائيل بسبب منع إجرائها في القدس، داعيا إلى الضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات التي تنص على حق الفلسطينيين في القدس بالانتخاب والترشح.


وقال: "إن عدم السماح للمقدسيين بالانتخاب والترشح للانتخابات هي قضية سياسية، وتحتاج لحلول سياسية وضغط دولي جاد على إسرائيل وليس اقتراح حلول فنية على الجانب الفلسطيني".


وأطلع اشتية الوزراء على سير العمل في تنفيذ أجندة الإصلاح المالي والإداري، التي تشمل مختلف القطاعات لخفض النفقات ومواجهة العجز المالي، كما وضعهم في صورة التحديات المالية التي سببتها الخصومات الإسرائيلية غير القانونية من أموال الضرائب الفلسطينية، داعيا للضغط عليها لإعادة هذه الأموال.


وأجمع الوزراء الأوروبيون، في مداخلاتهم، على دعم أجندة الإصلاح، والتأكيد على دعم حل الدولتين، وطالبوا بالانتخابات بما يشمل سماح إسرائيل بإجرائها بالقدس، وعبروا عن قلقهم من الإجراءات الإسرائيلية الأحادية على الأرض، وفرض العقوبات على السلطة الوطنية بسبب توجهها إلى المؤسسات الدولية.


كما عبر المتحدثون عن دعمهم بدء المفاوضات من أجل اتفاقية الشراكة الكاملة مع فلسطين، وأجمعوا على ضرورة دورية الحوار السياسي مع دولة فلسطين على المستوى الوزاري.


وعلى هامش اللقاء، تم الاتفاق على توقيع اتفاقية حزمة المساعدات الأوروبية لفلسطين بقيمة نحو 300 مليون دولار، وهي تشمل دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، ودعم المساعدات الاجتماعية للأسر الفقيرة، ومشاريع البنية التحتية.


عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الكويتية الجديدة تقدّم استقالتها

الكويت -  (أ ف ب) -قدّمت الحكومة الكويتية استقالتها الإثنين بعد ثلاثة أشهر فقط على تشكيلها، في خطوة تأتي في إطار أزمة سياسية متصاعدة مع مجلس الأمة.


وقالت وكالة الانباء الكويتية إنّ الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، نجل أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، "رفع كتاب استقالة الحكومة إلى سموّ ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح".


وهذه ثالث حكومة يشكّلها نجل أمير الكويت منذ تعيينه رئيساً للوزراء في آب/أغسطس الماضي.


كما أنّها سادس حكومة تُشكّل في الكويت في غضون ثلاث سنوات، إذ استقالت الحكومات السابقة إثر مناكفات سياسية خصوصاً على خلفية طلب نواب استجواب وزراء من الأسرة الحاكمة.


وكانت الحكومة السابقة قدّمت استقالتها في تشرين الأول/أكتوبر بعد يوم واحد فقط من تشكيلها بعد أن رفض النواب التشكيلة الوزارية.


وبحسب كونا فإنّ رئيس الوزراء أحاط مجلس الوزراء علماً خلال اجتماع صباح الإثنين "برفعه كتاب استقالة الحكومة" إلى ولي العهد "نتيجة لما آلت إليه العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة".


وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن ثقته بحكمة ولي العهد "باتخاذه ما يراه محققا للمصلحة العليا للبلاد".


وتأتي استقالة الحكومة الجديدة بعد إصرار نواب على استجواب وزراء في الحكومة خلال جلسة برلمانية كانت مقرّرة الثلاثاء، وإسقاط القروض الاستهلاكية عن آلاف المواطنين المتعثّرين في السداد.


وكان من المقرر أن يناقش مجلس الأمة الثلاثاء قانوناً يقضي بشراء الحكومة القروض الاستهلاكية المستحقّة على المواطنين وإسقاط فوائدها، وسط جدل بشان الكلفة المالية لهذا الإجراء.


ويبلغ حجم القروض الاستهلاكية وفق بيانات بنك الكويت المركزي 1,7 مليار دينار. ويتجاوز مجموع المستفيدين من قروض استهلاكية وإسكانية 500 ألف كويتي.


وتمّ تقديم استجواب ضدّ وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بسبب زيادة رواتب الوزراء ومنح مسؤولين سابقين رواتب استثنائية رغم تقاعدهم.


وقدّم نائب آخر استجواباً ضدّ وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار يتضمّن سبعة محاور من بينها سوء إدارة صندوق الأجيال القادمة والاحتياطي العام للدولة.


وخلافاً لسائر دول المنطقة، تتمتّع الكويت بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدّتها أربع سنوات بسلطات تشريعية واسعة ويشهد مناقشات حادّة في كثير من الأحيان.


وأعرب الكويتيون في السنوات الأخيرة عن رغبتهم في الإصلاح والتغيير في بلد يشكّل الأجانب 70% من سكّانه.


وكانت الكويت أول دولة خليجية تتبنّى نظاماً برلمانياً في 1962. ومنحت المرأة حقّ التصويت والترشّح للانتخابات في 2005.
وتهزّ البلاد منذ سنوات أزمات سياسية متكرّرة تشمل الحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تمّ حلّه مرات عدة.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

إيرلندا تطالب إسرائيل بدفع تعويضات بعد تدمير مبان ممولة أوروبيا

بروكسل- "القدس" دوت كوم - طالبت إيرلندا، اليوم الإثنين، الاحتلال الإسرائيلي بدفع تعويضات مقابل التدمير المنهجي الذي يستهدف مباني ممولة من الاتحاد الأوروبي في فلسطين.


وقال وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن، في تصريحات للصحفيين لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع دوري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، "أعتقد أنه من المقبول أن يساهم الاتحاد الأوروبي بشكل مستمر في تقديم مساعدات كبيرة للفلسطينيين والبنية التحتية الفلسطينية، لكن تدميرها بشكل ممنهج يوجب دفع تعويض".


وأضاف: "كما نعتقد أن قضايا الاستيطان المستمرة أمر غير مقبول، وفي رأينا أنها غير مقبولة من المنظور الإنساني أيضا. هذا أمر استفزازي ولا يفضي إلى حل الدولتين".


وشدد مارتن على أن إيرلندا "تدعم حل الدولتين، لكن الحقائق على الأرض تجعل ذلك صعبا للغاية".

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

لندن تفرض عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيين

لندن -  (أ ف ب) -أعلنت بريطانيا الإثنين فرض عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيين بينهم نائب المدّعي العام، وذلك ردّاً على إعدام الإيراني-البريطاني علي رضا أكبري "لغايات سياسية".


وهذه العقوبات الجديدة التي تتضمّن تجميد أصول ومنع سفر وتستهدف خمسة أشخاص وكيانين، ترفع إلى 50 العقوبات المفروضة ردّاً على "انتهاكات حقوق الإنسان" التي ترتكبها طهران منذ وفاة الشابة مهسا أميني، بحسب الخارجية البريطانية.


وأثارت وفاة الشابة البالغة من العمر 22 عاما منتصف أيلول/سبتمبر بعد أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق بتهمة انتهاك قواعد اللباس، تظاهرات عديدة خلّف قمعها مئات القتلى.


وذكرت الخارجية البريطانية في بيان أنّ "هذه العقوبات" وتلك التي فرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة "تثبت إدانة المجتمع الدولي بالإجماع أعمال العنف الوحشية التي يرتكبها النظام الإيراني بحقّ شعبه بما في ذلك إعدام المواطن علي رضا أكبري الذين يحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية".


وفي 14 كانون الثاني/يناير نفّذ القضاء الإيراني حُكماً بإعدام المسؤول السابق في وزارة الدفاع الإيرانية علي رضا أكبري (61 عاماً) بعد ثلاثة أيام من الكشف عن إدانته بالتجسّس لصالح المملكة المتّحدة.


وأثار إعدامه استياء الدول الغربية ومنظمات غير حكومية.


وتستهدف العقوبات البريطانية بشكل خاص مسؤولين في الأجهزة الأمنية ونائب المدّعي العام أحمد فاضليان.


وإلى جانب المدّعي العام محمد جعفر منتظري الذي فرضت عليه لندن عقوبات منذ أسبوع تأكيداً على "اشمئزازها" بعد إعدام علي رضا أكبري، تحمّل لندن أحمد فاضليان مسؤولية "نظام قضائي يقوم بمحاكمات جائرة ويستخدم عقوبة الإعدام لأغراض سياسية".


وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إنّ "أولئك الذين يخضعون للعقوبات اليوم (...) هم في قلب القمع الوحشي الذي يمارسه النظام بحقّ الشعب الإيراني".


وأضاف أنّ العقوبات الغربية تبعث "رسالة واضحة" بأنّه "لن يكون هناك أي مخبأ لاولئك الذين يرتكبون أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان" في حين أنّ الاتحاد الأوروبي أضاف 37 شخصاً أو كيانا إيرانياً متورطين في أعمال القمع، على قائمته للعقوبات التي باتت تضم 60 عقوبة.

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

الخلاف يتعمّق بين إيران والأوروبيين

طهران- (أ ف ب) -يتصاعد التوتر في العلاقات بين إيران ودول أوروبية، لاسيما فرنسا وألمانيا وبريطانيا، على خلفية ملفات عدة، بينما يبدو أن الولايات المتحدة، العدو التقليدي للجمهورية الإسلامية، تعتمد موقفا أقل تشنجا حيال طهران.


دخلت العلاقات بين طهران والعواصم الأوروبية مرحلة مختلفة بعد اندلاع احتجاجات في إيران منتصف أيلول/سبتمبر، إثر وفاة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.


وفي الأشهر الماضية، اعتبر مسؤولون إيرانيون بارزون أن الجمهورية الإسلامية تواجه "حربا هجينة" على مستويات مختلفة، منها السياسي والاقتصادي والإعلامي والنفسي.


واتهم مسؤولون إيرانيون "الأعداء" بدعم الاحتجاجات التي يعتبرون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب"، وانتقدوا "تدخل" أطراف عدة بينها دول أوروبية في التحركات التي تشهدها البلاد.


والإثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن "بعض الدول الأوروبية، بما فيها ألمانيا، اختارت مسار الاستفزاز بهدف إثارة عدم الاستقرار" في إيران.


وأتى ذلك غداة اعتبار الوزير حسين أمير عبداللهيان أن الولايات المتحدة "أدركت في وقت أبكر من الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا وألمانيا وبريطانيا)، أن أعمال الشغب الراهنة في إيران لن تؤدي الى شيء".


على رغم تراجع التحركات الاحتجاجية في شوارع إيران منذ أسابيع، يسعى الأوروبيون لمواصلة الضغط على طهران.


وأقرّ الاتحاد الأوروبي الإثنين عقوبات بحق 37 شخصية وكيانا إيرانيا على خلفية "قمع" السلطات للاحتجاجات، في ما يعدّ رابع حزمة عقوبات تفرضها بروكسل على طهران في هذا الملف.


كما تضغط دول أوروبية عدة لتأمين الإفراج عن مواطنيها الموقوفين في إيران، خصوصا فرنسا التي تتهم إيران بأخذ سبعة من مواطنيها "رهائن"، وبلجيكا التي تطالب بإطلاق عامل الاغاثة أوليفييه فانديكاستيل الذي دانه القضاء الإيراني بتهم عدة أبرزها التجسس، وأصدر بحقه أحكاما بالسجن لفترة إجمالية تبلغ 40 عاما.


ورأى المتخصص الإيراني في العلاقات الدولية فياض زاهد إن "قضية إيران باتت محورية لدى الرأي العام الغربي، بشكل يجعل من الصعوبة للحكومات (الغربية) تطبيع علاقاتها مع طهران".


وأبرز زاهد لوكالة فرانس برس، أهمية تبدّل اللهجة الألمانية حيال طهران في حقبة ما بعد المستشارة أنغيلا ميركل، موضحا أن برلين التي دائما ما كانت من دعاة الحوار مع طهران، باتت تتخذ "مواقف أكثر حدة وراديكالية" حيالها.


ويثير ملف آخر التوتر بين الأوروبيين وإيران، هو تزويد الأخيرة لروسيا طائرات مسيّرة استخدمتها ضد أوكرانيا.


أما آخر فصول التوتر فكان تصويت البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي لإدراج الحرس الثوري على قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات "الإرهابية".


ويعود اتخاذ القرار النهائي، المعقد قانونياً، إلى المجلس الأوروبي المؤلف من الدول الأعضاء الـ27. الا أن هذا الاجراء يبدو غير مؤكد راهنا، ويثير انقساما بين أطراف أوروبية مختلفة.


والإثنين، شدد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على أن خطوة من هذا النوع تتطلب "قرارا قضائيا" مسبقا، يمكن على إثره إطلاق مسار إدراج الحرس كمنظمة "إرهابية".


من جهتها، تحذّر إيران من ردّ "حازم" على خطوة كهذه، علما بأنها ستكون -بحال حصولها- تكرارا لما قامت به واشنطن في العام 2019 بحقّ الحرس، القوة العسكرية العقائدية التي أضحت لاعبا أساسيا في السياسة والاقتصاد.


وحذّر مسؤولون من "رد بالمثل" قد يشمل إدراج جيوش أوروبية على القائمة الإيرانية للمنظمات "الإرهابية".


وطرحت وسائل إعلام إيرانية احتمالات أخرى تتضمن الانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، أو إجراءات قد تقيّد حرية الملاحة في مضيق هرمز حيث يمرّ جزء أساسي من امدادات النفط.


واعتبر المحلل السياسي الإيراني عباس أصلاني أن رد الفعل الإيراني "قد يثير أزمة أخرى، خصوصا في مجال الطاقة، في خضم الحرب الجارية في أوكرانيا".


على رغم أهميته، دخل ملف الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في سبات، أقله في العلن، منذ أيلول/سبتمبر، مع تعثر المباحثات الشاقة لإحيائه.


وأتاح اتفاق العام 2015 المبرم بين طهران وكلّ من واشنطن وباريس ولندن وبرلين وموسكو وبكين، رفع عقوبات عن إيران مقابل خفض أنشطتها النووية. الا أن مفاعليه باتت في حكم اللاغية منذ الانسحاب الأميركي الأحادي منه في 2018.


وبينما يؤكد مسؤولون إيرانيون استمرار "تبادل الرسائل" بشأن إحياء الاتفاق، يشير أطراف الاتفاق الغربيون الى أن ذلك لم يعد أولوية راهنا.


ولحظ الباحث زاهد "وجود إشارات في إيران تدفع الى الاعتقاد بأن الحكومة قد تتعامل مع الأزمة الراهنة من خلال الاقدام على بعض التنازلات"، ما قد يحفّز الأوروبيين على "ضبط النفس".

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

"نيوزويك": قائد عسكري إسرائيلي يكشف كيف ستندلع الحرب القادمة داخل غزة

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- نشرت مجلة نيوزويك الأميركية، اليوم الاثنين، تقريراً تحت عنوان "قائد إسرائيلي يكشف كيف ستندلع الحرب القادمة داخل غزة"، أشارت فيه إلى أنه قد كشف قائد عسكري إسرائيلي لمجلة نيوزويك كيف يخطط جنوده لشن هجوم بري على قطاع غزة في حالة اندلاع صراع آخر بين الجيش الإسرائيلي والمقاتلين الفلسطينيين الذين ينطلقون من القطاع المطل على البحر الأبيض المتوسط.


وتقول المجلة "مع استمرار تحول الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني المستمر منذ عقود من الزمن إلى العنف، جرت بعض أكبر عمليات التصعيد خلال هذا القرن بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية المتمركزة في غزة بقيادة حركة حماس الإسلامية في المقام الأول، حيث وقعت اشتباكات كبيرة في السنوات الماضية، بسبب قصف حماس آلاف الصواريخ على المدن الإسرائيلية وقصف الجيش الإسرائيلي قطاع غزة، ولكن لم يقم الجيش الإسرائيلي منذ 2014 بغزو المعقل الفلسطيني برياً".


وتقول المجلة "ولكن الآن، يقول العقيد في الجيش الإسرائيلي بني أهارون لنيوزويك، إن القوات الإسرائيلية لديها خطة جديدة، يتناول عنصرها الرئيسي المناورات في غزة نفسها".


وقال أهارون بحسب المجلة، إنه "كانت هناك الكثير من العمليات على مدى الـ20 عاماً الماضية، فكل أربع أو خمس سنوات لديك عملية كبيرة والباقي من الجو؛ وفي بعض الأحيان يمكن أن يسفر ذلك عن الهدوء الذي نريد تحقيقه، ولكن في بعض الأحيان لا يكون ذلك كافياً؛ وعندما يكون مدنيونا في خطر، نريد أن تكون لدينا خطة يمكنها إيقاف هذا، وهذه الخطة ستحقق ذلك بشكل صحيح".


وبحسب المجلة، "كانت (هذه) الإستراتيجية الجديدة موضوع عملية تدريب للجيش الإسرائيلي جرت الشهر الماضي لمحاكاة صراع في المستقبل القريب في غزة، وكان عنوانها "طريق النار". وتضمنت التكتيكات ما وصفه أهارون بـ"أقوى وحدات جيش الدفاع الإسرائيلي"؛ وقال على وجه التحديد إن الجيش الإسرائيلي لن يستخدم سوى الدبابات وناقلات الأفراد الأكثر تقدماً والأكثر تحصيناً مثل نامر، التي ادعت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها "أكثر المركبات القتالية المدرعة حماية في العالم".


وبالإضافة إلى الأسلحة الثقيلة، "سيُزود الأسطول المدرع بنظام تحديد الهوية والتنبيه، وهي منصة عالية التقنية قال ضابط كبير آخر في الجيش الإسرائيلي لمجلة نيوزويك سابقاً إنها مكنت القوات الإسرائيلية من رسم خارطة رقمية لساحة المعركة في الوقت الفعلي".


وقال أهارون للمجلة: "اليوم، لدينا نوع من الحواسيب في الدبابات يمكنها الاتصال بجميع أجهزة الحاسوب في جيش الدفاع الإسرائيلي؛ ولذلك، إذا كان هناك أي جندي استخباراتي لديه جهاز لاسلكي يستمع إلى العدو ويعلم أن هناك صاروخاً مضاداً للدبابات في مبنى ما، يمكن لقائد الدبابة رؤيته ووضعه في جهاز الحاسوب الخاص به وتدميره".


وأضاف الضابط الإسرائيلي أهارون "إن الوتيرة السريعة لمثل هذه الصراعات والسرعة التي يمكن أن يختفي بها مقاتلو العدو في محيط مناطقهم تعني أن القوات الإسرائيلية ليس لديها سوى "دقيقة واحدة" للرد".


وفي الواقع، تقول المجلة " أكد أهارون أن أحد أكبر التحديات التي واجهها الجيش الإسرائيلي في مواجهة حماس والجماعات المتحالفة معها كان استخدامهم لنظام مترامي الأطراف من الأنفاق الأرضية التي تمكنهم من تفادي الرصد الإسرائيلي في خضم المعركة. ولذلك، بينما قال إن الجيش الإسرائيلي "يستطيع أن يسمع ويرى ربما أي شيء في قطاع غزة"، قال أيضاً إن "حماس تعرف ذلك" وقد غيرت إستراتيجيتها منذ ذلك الحين.


 وكان من بين الصعوبات الرئيسية الأخرى التي حددها أهارون بناءاً على التجارب السابقة للجيش الإسرائيلي في العمل داخل غزة نفسها، التكلفة التي تأتي بها مثل هذه النزاعات على المدنيين داخل القطاع، بحسب المقال.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل الأسير نائل البرغوثي وابن شقيقة عاصم إلى سجن "نفحة"

رام الله- "القدس" دوت كوم- نقلت إدارة سجون الاحتلال، مساء اليوم الإثنين، الأسير نائل البرغوثي  (65 عاماً) وابن شقيقه عاصم البرغوثي (35 عاماً) ، من سجن ايشل إلى سجن نفحة.


ولفت نادي الأسير إلى أن الأسير نائل البرغوثي، دخل مؤخراً عامه الـ43 في سجون الاحتلال، وقضى منها (34) عاماً بشكلٍ متواصل، وتحرر عام 2011 ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، إلا أنّ الاحتلال أعاد اعتقاله ضمن حملة اعتقالات واسعة عام 2014، وهو محكوم بالسجن المؤبد و18 عاماً.


والأسير عاصم البرغوثي مُعتقل منذ عام 2019 ومحكوم بالسجن المؤبد 4 مرات، وهو أسير سابق أمضى 11 عاماً في سجون الاحتلال، وهو شقيق الشهيد صالح البرغوثي والذي ارتقى في أواخر عام 2018.

رياضة

الإثنين 23 يناير 2023 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

إقرار المقترح الجديد لتشكيل الأمانة العامة لاتحاد كرة القدم

القدس- "القدس" دوت كوم- أقر الاجتماع الثالث للمكتب التنفيذي لاتحاد كرة القدم، المقترح الجديد لتشكيل هيئة الأمانة العامة لاتحاد كرة القدم.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الفريق جبريل الرجوب، اليوم الاثنين، في رام الله، بحضور الأعضاء من المحافظات الشمالية والجنوبية، والشتات عبر تقنية "زووم".


وأعرب الرجوب عن شكره للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بعد مبادرته التي قدمها لشعبنا باستعداد الجزائر لاستضافة الفعاليات الرياضية الفلسطينية على الملاعب الجزائرية، واعتبارها ملاعب بيتية للفرق والمنتخبات الفلسطينية.


كما شكر الأندية والمنظمات العالمية التي قررت مقاطعة الشركات والمؤسسات الداعمة لأندية المستوطنات المقامة على أراضي الدولة الفلسطينية، مؤكدا أن المعركة مع الاحتلال الإسرائيلي تنتقل بشكل إيجابي في المحافل الدولية، وقال: "نريد ممارسة حقنا في تطوير ولعب كرة القدم بعيدا عن أي تدخلات خارجية".


وأكد الرجوب أن الكل مطالب بالحفاظ على المنظومة الرياضية وحماية الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وأن نجعل مكانة الاتحاد القارية والدولية أولوية يجب الحفاظ عليها، مشددا على أن المكتب التنفيذي للاتحاد هو مَن يرسم السياسات، والتنفيذ يكون من خلال الأمانة العامة والدوائر، بإشراف مباشر من رئيس الاتحاد.


وتم استعراض رزنامة المنتخبات الوطنية لعام 2023، وعلى رأسها المنتخب الوطني الأول، الذي سيشارك في بطولة غرب آسيا المزمع إقامتها في الإمارات، ثم التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا، وأخيرا المشاركة في بطولة الأمم الآسيوية 2023، المقرر أن تحتضنها دولة قطر.


كما تم استعراض رزنامة الدورات التدريبية الخاصة بعام 2023، إضافة لملخص الموسم الرياضي 2022/2023.

وخلال الاجتماع، أكد الرجوب أن الدائرة النسوية تحتاج لاهتمام ورعاية وإدارة سليمة، ورسم أهداف واضحة لبناء لاعبات قادرات على المنافسة في المسابقات الخارجية.

وأبدى الاستعداد للموافقة على توفير الاحتياجات الكاملة للملاعب الـ7 الموجودة في لبنان وإعادة تأهيلها، مطالبا بضرورة بناء مدارس كروية ترفد الأندية المحلية والمنتخبات الوطنية بالمواهب.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل طفلاً وثلاثة شبان وأسيراً محرراً من مناطق متفرقة

 رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، طفلاً بعد اقتحام بلدة سلواد شمال رام الله، وثلاثة شبان من حي وادي الربابة بسلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، فيما اعتقلت أسيراً محرراً من بلدة اليامون غرب جنين على حاجز عسكري.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت نادياً رياضياً في بلدة سلواد، واعتقلت الطفل مصطفى أحمد حامد (16 عاماً).


وأضافت، إن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: خضر سمرين، ومدحت زاهدة، وآدم حليس، أثناء تواجدهم في شارع حي وادي الربابة.


وأفاد مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر عماد حمدان نجيب سمودي (42 عاماً) أثناء مروره عبر حاجز عسكري على مدخل بلدة سيلة الظهر جنوب جنين.


وفي السياق ذاته، ذكرت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اقتحمت قريتي زبوبا والعرقة، ونصبت حاجزا عسكريا على مفترق الطرم وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت في بطاقات راكبيها.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

"الشعبية": الاحتلال يحاول بشتى الطرق فرض سيطرته على الأقصى والقدس

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الإثنين، اقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى وهم يرفعون "الأعلام الصهيونية" وتنفيذهم لما يُسمى "السجود الملحمي"، بأنه استمرار لمحاولات الاحتلال لفرض سيطرته بشتى الطرق على المدينة المقدسة، لا سيما في ظل الحكومة اليمينية المتطرفة في الكيان.

ورأت الشعبية في بيان لها، أن "التصعيد الصهيوني في القدس لن يقف عند هذا الحد، بل سيسعى الاحتلال إلى تهويد المدينة وتعزيز هيمنته عليها"، مُحذرةً من أن هذا التصعيد سيُقابل حتمًا بتصعيدٍ شعبي لا يستطيع الاحتلال أو أي كان السيطرة عليه. كما جاء في نص بيانها.

وأكدت الشعبية، أن "شعبنا سيواصل تصعيد الاشتباك المفتوح مع الاحتلال على مواقع التماس، وهو قادر على إفشال كل المخططات التي تستهدف تصفية حقوقنا أو مقدساتنا". بحسب بيانها.

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

بعد ثلاث سنوات على بدء تفشي كوفيد-19 ووهان تطوي صفحة الوباء

ووهان (الصين)- (أ ف ب) -بعد ثلاث سنوات على فرض حجر صحي صارم على ووهان التي انطلق منها وباء كوفيد-19، عادت الحياة إلى طبيعتها في المدينة الواقعة بوسط الصين.


بدأت ووهان البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة تسجل في نهاية 2019 إصابات بفيروس مجهول في ذلك الحين، أثار حالات متزايدة من الالتهاب الرئويّ.


وفي 23 كانون الثاني/يناير 2020، أمرت السلطات بفرض حجر صارم على ووهان لوقف انتشار الوباء، قبل أن يتفشى في العالم أجمع حاصدا ملايين الأرواح ومتسبباً بانهيار الاقتصاد العالمي.


غير أن الحياة عادت الآن إلى مجراها في معظم الدول. وبعد ثلاث سنوات من الإغلاق والحجر الصحي الإلزامي وحملات فحوص كشف الإصابات، رفعت الصين بصورة شبه كاملة في كانون الأول/ديسمبر القيود الصحية المفروضة.


ولا تظهر في ووهان الإثنين أيّ مؤشرات تذكّر بأجواء الفاجعة التي كانت مخيمة في 2020.


في فترة المساء، تُضيء أضواء ملوّنة واجهات المباني المطلة على نهر يانغتسي، فيما تُطلَق ألعاب نارية للاحتفال برأس السنة القمرية الجديدة.


وسط برد قارس، يتجول كثرٌ مع عائلاتهم على ضفاف النهر ويواجه عنصر أمن صعوبة في احتواء سياح متحمسين للركوب في قوارب تقوم برحلة ليلية عبر النهر.


قالت يان دونغجو عاملة التنظيف البالغة أكثر من ستين سنة لوكالة فرانس برس "السنة الجديدة التي تبدأ ستكون بالتأكيد أفضل. لم نعد خائفين من الفيروس".


على مقربة، يعرب شاب يسلم أطباقا جاهزة على دراجة نارية صغيرة عن رأي مماثل.


وقال ليانغ فيشنغ لفرانس برس "الكل استعاد حياة طبيعية. الناس يلتقون بعائلاتهم وأصدقائهم، يخرجون لقضاء وقت ممتع أو للسفر... عادت إليهم الابتسامة".


وأضاف واضعا نظارات وكمامة للاحتماء من البرد الشديد "القلق والمخاوف التي كانت تساورنا هدأت".


وفوجئ سكان ووهان في كانون الثاني/يناير 2020 بالحجر الصحي الذي أعلن في وسط الليل وفرض بعد ساعات قليلة.


وفي هذه الأثناء، كان العالم بأسره يتابع بذهول وخوف على شاشات التلفزيون بدايات أزمة صحية ستتحوّل إلى جائحة على صعيد العالم بأسره.


ووجدت ووهان نفسها مقطوعة تماما عن العالم على مدى 76 يوما، مع إغلاق محطات القطارات والمطارات وقطع الطرقات وتعطل المواصلات وإغلاق المتاجر، فيما لزم السكان منازلهم وتدفق المرضى إلى المستشفيات.


غير أن تلك الفوضى المخيمة في كانون الثاني/يناير 2020 باتت ذكرى بعيدة.


وبات المبنى حيث التقطت وكالة فرانس برس أمام متجر في بداية الوباء صورة رجل ميت ممدد على الرصيف، يؤوي مدرسة جديدة اسمها "بيت الأمل"، وكأنّها إشارة من القدر.


وباتت سوق هوانان لثمار البحر التي اشتبه لفترة بأنها بؤرة انطلاق الإصابات، مغلقة نهائيا منذ 2020.
ولا تزال حواجز زرقاء عريضة تحيط بالمجمع المهجور وأمامه سيارة شرطة متوقفة، على ما شاهدت وكالة فرانس برس الاثنين.


وبعدما اعتبرت الصين لفترة طويلة واحة سلامة على الصعيد الصحيّ بفعل التدابير البالغة الشدة التي اتخذتها ضد الفيروس، يواجه البلد منذ بضعة أسابيع أكبر فورة جديدة من الإصابات.


وقدر خبير الأوبئة وو زونيون الذي يعتبر في بلاده رمزاً لمكافحة الفيروس، بحوالى 80 بالمئة نسبة الصينيين الذين أصيبوا بكوفيد منذ رفع التدابير الصحية في كانون الأول/ديسمبر.


وأبلغت الصين السبت عن 13 ألف وفاة على صلة بكوفيد-19 في المستشفيات بين 13 و19 كانون الثاني/يناير.


ويقتصر هذا العدد على الوفيات التي أبلغ عنها في المستشفيات، تضاف إليها حوالى 60 ألف أعلنت عنها السلطات سابقا للفترة الممتدة بين 8 كانون الأول/ديسمبر 2022 و12 كانون الثاني/يناير 2023.


ولا شك أن هذه الحصيلة أدنى من الأرقام الفعلية بالنسبة لبلد يبلغ عدد سكانه 1,4 مليار نسمة، في وقت لا تزال العديد من المستشفيات ومحارق الجثث تواجه تدفقاً يستنفد طاقاتها.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

أنشطة مكثفة لوفد الشخصيات الفلسطينية المدعوة لاحتفالات اليوبيل الفضي لبيت مال القدس

الرباط- "القدس" دوت كوم- اختتم وفد من المرجعيات الدينية الإسلامية والمسيحية، ورؤساء جامعات بالقدس وغزة، وأكاديميين ومديري مؤسسات اجتماعية واقتصادية وفنانين وأدباء وإعلاميين اليوم الاثنين (23 يناير 2023) زيارة للمملكة المغربية، امتدت لأربعة أيام.


وحضر وفد الشخصيات المقدسية احتفالات وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة العاهل المغربي الملك محمد السادس، حفل افتتاح فعاليات اليوبيل الفضي، التي تنظمها الوكالة على مدى العام 2023، تحت الرعاية الملكية السامية تحت شعار: "انطلاقة جديدة لترسيخ مكانة القدس وطابعها الديني والحضاري".


وتحدث الشيخ الدكتور عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا باسم وفد القدس، مُعبرا عن شكر أهل المدينة ومؤسساتها للمملكة المغربية، ملكا وحكومة وشعبا، على تضامنهم المبدئي والثابت مع أشقائهم في القدس، وهو الترابط الذي يمتد عبر تاريخ وجود المغاربة في القدس لما يزيد عن ألف عام.


كما تحدث الدكتور خليل أبو فول باسم وفد جامعة الأزهر وكلية الملك الحسن الثاني في غزة، مذكرا بقوافل المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية المغربية والمستشفيات الميدانية، التي وصلت بعد أولى أيام العدوان على القطاع في سنوات 2009 و2012 و2014، وغيرها. 


وتُوج هذا التضامن بتشييد صرحين اجتماعيين يرمزان للحضور المغربي في غزة وهما: مستشفى القدس، التابع للهلال الأحمر الفلسطيني، وكلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية في بيت حانون، التي أعيد بناؤها بالكامل بتمويل من المال الخاص لجلالة الملك محمد السادس.


قبل ذلك شارك الوفد الفلسطيني في أشغال اللقاء التشاوري مع المؤسسات المقدسية المنعقد في مقر الوكالة صبيحة الجمعة (20 يناير 2023) في موضوع: أي نموذج للتنمية المستدامة في القدس؟

كما شارك الوفد يوم السبت (21 يناير 2023) في أشغال منتدى الفرص لتحديث المنظومة الإدارية لوكالة بيت مال القدس، وشهدوا توقيع اتفاقية شراكة مع وكالة التنمية الرقمية بالمملكة المغربية، التي ستواكب بيت مال القدس في برنامج يهم ترشيد موارد الإدارة وتسيير المشروعات باستثمار التكنولوجيا الرقمية.


من جهة أخرى، قام الوفد يوم الاحد (22 يناير 2023) بزيارة لمدينة فاس، العاصمة العلمية للمملكة المغربية، تعرفوا خلالها على معالم المدينة التي تربطها اتفاقية توأمة مع القدس.


وأجرى الوفد، اليوم الإثنين، لقاءات بمقر البرلمان المغربي بغرفتيه، وزار ضريح محمد الخامس للترحم على الروحين الطاهرتين للملك محمد الخامس وللملك الحسن الثاني، الذي كان له الفضل في عدد من المبادرات الداعمة للقضية الفلسطينية، ومنها مبادرة إحداث منظمة المؤتمر (التعاون) الاسلامي، التي انبثقت عنها لجنة القدس وذراعها الميدانية وكالة بيت مال القدس الشريف.


كما زار الوفد الحرم الجامعي لكلية العلوم الاقتصادية والقانونية، التابعة لجامعة محمد السادس بمدينة سلا الجديدة (ضواحي الرباط) للتعرف على أهم المسالك العلمية والاكاديمية التي تقدمها الجامعة في مجالات العلوم، والتكنولوجيا والعلوم الانسانية والاجتماعية.


من جهة أخرى، كان للوفد لقاءات ثنائية مع مسؤولي وكالة بيت مال القدس الشريف، بينما كانت لوفد جامعة غزة لقاءات مع عدد من القطاعات الحكومية والمؤسسات الجامعية لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، من بينها معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وجامعة الحسن الثاني- عين الشق بالدار البيضاء.


واستثمر الوفد الفلسطيني حضوره بالرباط لزيارة معرض ومتحف السيرة النبوية بمقر الإيسيسكو، وقام أعضاؤه بأنشطة إعلامية وساهموا في ندوات وبرامج تلفزية وإذاعية، على القنوات المغربية والعربية المعتمدة في المغرب.

الإثنين 23 يناير 2023 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

السفير الإسرائيلي في كندا يستقيل احتجاجاً على حكومة نتنياهو

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن السفير الإسرائيلي لدى كندا رونين هوفمان، اليوم الاثنين، استقالته من منصبه، احتجاجا على الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو.


وهوفمان هو السفير الثاني الذي يستقيل على ذات الخلفية، حيث أعلنت مؤخرا السفيرة الإسرائيلية لدى فرنسا استقالتها من منصبها.


وكتب هوفمان الذي عينه رئيس الوزراء السابق يائير لبيد لهذا المنصب، في تغريدة على "تويتر"، "مع الانتقال إلى الحكومة الجديدة، والسياسة المختلفة في إسرائيل، تلزمني نزاهتي الشخصية والمهنية لطلب تقصير فترة ولايتي والتنحي عن منصبي، والعودة إلى إسرائيل هذا الصيف".


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: البدء بصرف المنحة القطرية للأسر المتعففة غداً

غزة- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير محمد العمادي،  أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ بصرف دفعة شهر يناير من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءاً من يوم غد الثلاثاء.


وأوضح السفير العمادي أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.


وبيّن أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| قوات الاحتلال تقتحم منازل أشقاء المحرر كريم يونس

رام الله- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الإثنين، منازل أشقاء الأسير المحرر كريم يونس.


وقالت عائلة يونس، إن الاحتلال يحتجز حكيم وتميم أشقاء الأسير المحرر كريم كما تحتجز زوجة تميم، واستدعت نديم شقيق كريم للتحقيق.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزلي نديم وتميم يونس، وفتشتهما، وصادرت صوراً ومنشورات، فيما اقتادت زوجة شقيقه تميم يونس للتحقيق.


يذكر أن قوات الاحتلال، اقتادت الجمعة الماضية الأسير المحرر ماهر يونس ابن عم المُحرر كريم يونس وشقيقه نادر للتحقيق حيث حققت معهم القوات الإسرائيلية لمدة ساعتين.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

خلال تواجده في بروكسل.. اشتية يدعو لعدم السماح للحكومة الإسرائيلية المتطرفة بقطع الخطوط الحمراء دون عقاب

بروكسل- "القدس" دوت كوم- دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، إلى عدم السماح للحكومة الإسرائيلية الجديدة التي تضم متطرفين ومدانين بجرائم، بقطع الخطوط الحمراء دون رادع أو عقاب لا سيما ما يتعلق بحقوق الإنسان وبالتوسع الاستيطاني.


جاء ذلك خلال لقائه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ديفيد ماكليستر، اليوم الاثنين في مقر البرلمان الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور وزير الخارجية رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.


وأضاف اشتية: "إن إجراءات وتصريحات الحكومة الإسرائيلية الجديدة تجعل الوضع في فلسطين في غاية الخطورة، وهناك حاجة إلى تدخل جدي لحماية الشعب الفلسطيني والحفاظ على حل الدولتين".


وقال: "يجب رفع تكلفة الاحتلال كي ينتهي، من خلال فرض عقوبات على الاستيطان ومنتجاته، وإعادة النظر باتفاقيات الشراكة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وربطها بمدى احترامها لحل الدولتين وإنهاء الاحتلال واحترام حقوق الإنسان".


كما طالب رئيس الوزراء الاتحاد الأوروبي ودوله الاعتراف بدولة فلسطين، لإعادة بث الأمل لدى الشعب الفلسطيني، وإيصال رسالة واضحة لإسرائيل بعدم التهاون في تدميرها حل الدولتين والانتهاكات المتواصلة بحق شعبنا.


وتابع اشتية: "إن الفروقات بين الجيش والمستوطنين آخذة بالذوبان، فكلاهما يمارس العنف تجاه أبناء شعبنا بوتيرة عالية".


ودعا رئيس الوزراء، أوروبا إلى ملء الفراغ السياسي في ظل الغياب الأميركي، من خلال قيادة جهد دولي لإنهاء الاحتلال، وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية، لا سيما في ظل عدم وجود شريك إسرائيلي.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 3:56 مساءً - بتوقيت القدس

صلاح الحموري يرفض الصمت بعدما طرده الاحتلال من القدس

باريس- (أ ف ب) -يؤكد المحامي الفرنسي الفلسطيني صلاح الحموري، أنه بدأ يشعر بآلام أكثر في فخذه الأيمن المصاب برصاصة إسرائيلية في العام 2000، منذ أن طردته إسرائيل في 18 كانون الأول/ديسمبر الى فرنسا حيث الحرارة أكثر انخفاضا مما هي عليه في القدس.


وقال لوكالة فرانس برس في منتصف كانون الثاني/يناير في باريس "عندما يكون الطقس بارداً جداً، أشعر ببعض الألم".


وأضاف "أفكّر طوال الوقت، إنه (الألم) جزء من آثار الاحتلال التي تلاحقني".


كان صلاح الحموري يبلغ 15 عاماً في العام 2000 عندما انطلقت الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي استمرت لغاية العام 2005. وروى أن الفلسطينيين يومها كانوا يرشقون الحجارة بكثافة على الجنود الاسرائيليين، وفجأة شعر بأنّ "شيئاً طاله". وأضاف "سال الدم بكثافة. نقلوني إلى المستشفى. ولم يتمكنوا من انتزاع الرصاصة".


وأكد أنّ الحدث رسّخ تصميمه على الدفاع عن حقوق الفلسطينيين. ويتذكّر أنه عندما كان في "الخامسة أو السادسة من العمر"، كان يجد نفسه كل ليلة تقريبا "مجتمعاً في غرفة مع عائلته"، بينما الجيش الإسرائيلي يفتّش منزله دون جدوى بحثاً عن عمّ "متهم بالمشاركة في الانتفاضة الأولى" (1987-1993).


وقال الحموري إنه "في السادسة أو السابعة من عمره" اكتشف السجن خلال زيارة هذا العمّ. وبعدها دخل بنفسه إلى السجن مرات عدة. يبلغ حالياً 37 عامًا، أمضى منها تسع سنوات أي حوالى ربع حياته، معتقلاً.


فقد دخل السحن لمدة خمسة أشهر في 2001، وأربعة أشهر في 2004، و13 شهراً في 2017، وعشرة أيام في 2020، وتسعة أشهر في 2022... وقالت أمه دنيز التي أتت لزيارته في باريس، أن "ما يقوم به ليس أمرا يلام عليه، وبالتالي ساندناه دائماً".


وكانت فترات سجنه القصيرة كلها تقريبًا اعتقالاً إدارياً، وتصنِّف المسؤولة التنفيذية في منظمة العفو الدولية ناتالي غودار هذا الإجراء بأنه "غير قانوني على مستوى القانون الدولي"، لأنه يسمح لإسرائيل بسجن أشخاص من دون توجيه أي تهمة رسمية لهم.


وسُجن الحموري في إسرائيل بين 2005 و2011 لمشاركته في محاولة اغتيال عوفاديا يوسف، كبير حاخامات إسرائيل السابق ومؤسس حزب شاس الديني المتشدد.


ويقول إلياس جيفري من جمعية المسيحيين ضد التعذيب (ACAT) التي منحت الحموري جائزتها لحقوق الانسان في 2022، "اضطر للإقرار بذنبه لتخفيف العقوبة التي كان يواجهها، لكنه بريء".


وتشتبه إسرائيل بوجود صلات بين الحموري والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تعتبرها الدولة العبرية والاتحاد الأوروبي "منظمة إرهابية".


في 2016، طردت حكومة الاحتلال الإسرائيلية زوجة صلاح الحموري، إلسا لوفور التي كانت آنذاك تعمل لدى قنصلية فرنسا وحاملاً في شهرها السادس.


بعد خمس سنوات، أكدت منظمة العفو الدولية بعد تحليل الهاتف المحمول للحموري، أنه تم اختراقه بواسطة برنامج التجسس "بيغاسوس" الذي تنتجه شركة "ان اس أو" الاسرائيلية.


وقالت سلطات  الاحتلال التي طردت الحموري في 18 كانون الأول/ديسمبر إلى فرنسا، "منذ صغره، يدعم الحموري أعمالاً إرهابية واستغل تصريح إقامته في إسرائيل لهذه الأعمال".


واعترض الحموري على طرده، مطالباً بأن يتمكّن وعائلته من العيش معاً في القدس.


ووصفت الأمم المتحدة قيام اسرائيل بطرد المحامي بأنه "جريمة حرب"، لأن "القانون الإنساني الدولي يمنع طرد الأشخاص المحميين من أرض محتلة"، وفق ما جاء على لسان المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة جيريمي لورنس.


والحموري مولود في القدس التي احتلتها الدولة العبرية في 1967 وضمتها. وهو لا يحمل الجنسية الإسرائيلية بل تصريح إقامة ألغته السلطات الإسرائيلية. كما يحمل جنسية فرنسية من والدته.


واعتبرت ناتالي غودار أن صلاح الحموري "رمز لقمع المجتمع المدني" الذي تمارسه إسرائيل بهدف "إسكات الأصوات المعارضة في إطار سياستها للفصل العنصري بحق الشعب الفلسطيني".


ورأت الفلسطينية ميلينا أنصاري أن طرد حموري يشكّل "سابقة خطيرة جداً لفلسطينيي القدس، عبر إكراه هؤلاء على إعلان الولاء لقوة الاحتلال" إذا أرادوا العيش هناك. وتنشط أنصاري الى جانب المحامي صلاح الحموري في منظمة "الضمير" غير الحكومية التي تدافع عن حقوق الأسرى الفلسطينيين، والتي تصنّفها إسرائيل بـ"الإرهابية".


وقالت انصاري "بترحيل صلاح، تعتقد (إسرائيل) أنها ستجعله يصمت، وأنه سيرى جمال فرنسا وينسى عذاب فلسطين. لكنني متأكدة أن ذلك لن يحدث".


في الواقع، كثّف المحامي جهوده خلال خمسة أسابيع أمضاها في فرنسا. واستُقبل الأربعاء في البرلمان الأوروبي.


وشدّد على أن "إسرائيل لم تنتصر في رغبتها في إسكاتي. صوتي سيكون أعلى وأقوى. قتالي سيستمر". وأضاف "لن أعطي المحتل الفرصة ليشعر بأنه انتصر بترحيلي قسراً من فلسطين".

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

المحقق العدلي يستأنف تحقيقه في انفجار مرفأ بيروت بعد 13 شهراً على تعليقه

بيروت- (أ ف ب)- استأنف المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت الإثنين، وبرغم الضغوطات السياسية المتواصلة ضده، تحقيقاته بعد 13 شهراً على تعليقها جراء دعاوى رفعها تباعاً عدد من المدعى عليهم ضده، وفق ما أفاد مسؤول قضائي وكالة فرانس برس.


وعُلّق التحقيق في الانفجار في كانون الأول/ديسمبر 2021 جراء دعاوى رفعها تباعاً مُدعى عليهم بينهم نواب حاليون ووزراء سابقون ضد المحقق العدلي طارق بيطار.


ويُندّد ذوو الضحايا ومنظمات حقوقية بمحاولات عرقلة الوصول الى العدالة في انفجار يُعد أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم وتسبب بمقتل أكثر من 215 شخصاً على الأقل وإصابة 6500 آخرين.


وقال مسؤول قضائي لفرانس برس إن بيطار "استأنف تحقيقاته في ملف المرفأ"، وقرر اخلاء سبيل خمسة موقوفين منذ الانفجار بينهم عامل سوري ومسؤولون سابقون في المرفأ هما مدير الجمارك السابق شفيق مرعي ومدير العمليات السابق سامي حسين.


كما قرر بيطار الادعاء على ثمانية أشخاص جدد بينهم مسؤولان أمنيان رفيعان هما المدير العام للأمن العام عباس ابراهيم والمدير العام لأمن الدولة طوني صليبا، بحسب المسؤول القضائي، الذي لم يقدم أي تفاصيل حول أسباب الادعاء.


وأوضح المسؤول القضائي أن "بيطار أجرى دراسة قانونية أفضت إلى اتخاذ قرار استئناف التحقيقات برغم الدعاوى المرفوعة ضده".


وكان بيطار ادعى قبل أكثر من عام على رئيس الحكومة السابق حسان دياب ووزراء سابقين بينهم وزيرا الأشغال السابقان يوسف فنيانوس وغازي زعيتر، ووزير المالية السابق علي حسن خليل. كما كان طلب استجواب كل من ابراهيم وصليبا.


لكنه اصطدم بتدخلات سياسية حالت دون اتمام عمله، مع اعتراض قوى سياسية عدة أبرزها حزب الله، اللاعب السياسي والعسكري الأبرز في لبنان، على عمله واتهامه بـ"تسييس" الملف، وصولاً إلى المطالبة بتنحيه.


وشاركت جهات عدّة في عرقلة التحقيق. فامتنع البرلمان السابق عن رفع الحصانة عن نواب شغلوا مناصب وزارية. وامتنع مسؤولون عن منح بيطار الإذن لاستجواب مسؤولين أمنيين تحت سلطتهم.


 وامتنعت قوى الأمن عن تنفيذ مذكرات التوقيف.


وغرق التحقيق بذلك في متاهات السياسة ثم في فوضى قضائية بعدما حاصرت نحو 20 دعوى عمل بيطار مطالبة بكف يده عن الملف.


ويأتي قرار بيطار استئناف تحقيقات بعد نحو أسبوع على لقائه وفدا قضائيا فرنسيا خلال زيارة هدفت للاستفسار عن معلومات طلبها القضاء الفرنسي الذي يجري تحقيقاً في باريس بشأن مقتل وإصابة فرنسيين في الانفجار.


وعزت السلطات اللبنانية منذ البداية الانفجار إلى تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون اجراءات وقاية، إثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكناً.


ويعكس مسار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت وسلوك القوى السياسية والأمنية المعنية ثقافة "الإفلات من العقاب" التي لطالما طبعت المشهد العام في بلد يحفل تاريخه باغتيالات وانفجارات وملفات فساد، لم تتم يوماً محاسبة أي من المتورطين فيها.


وفي لبنان، البلد القائم على المحاصصة السياسية والطائفية، لم يبق القضاء بمنأى عن المحسوبيات، إذ تتدخل السياسة حتى في التعيينات القضائية.


ويؤجج تعليق التحقيق والتدخلات السياسية المتكررة غضب أهالي الضحايا ومنظمات حقوقية تطالب الأمم المتحدة بإرسال بعثة تقصي حقائق مستقلة، أمام تعثّر التحقيق المحلي.


وينفّذ أهالي الضحايا بين الحين والآخر وقفات واعتصامات تطالب باستئناف التحقيق آخرها الأسبوع الماضي.


وأوقفت القوى الأمنية قبل أكثر من أسبوع وليام نون، أحد أبرز المتحدثين باسم عائلات الضحايا، بسبب تصريحات أدلى بها عبر شاشات التلفزة خلال اعتصام وقال فيها إنهم قد يقدمون على "تكسير" أو "تفجير" قصر العدل. وقد أطلق سراحه لاحقاً بعد اعتصام مفتوح نفذه العشرات من أهالي الضحايا.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

"هيومن رايتس ووتش": إجراءات إسرائيلية جديدة بحق الأجانب تُفاقم عزلة الفلسطينيين

القدس- "القدس" دوت كوم- قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن الإجراءات الإسرائيلية الجديدة بشأن دخول الأجانب إلى الضفة الغربية، تهدد بمفاقمة فصل الفلسطينيين عن المجتمع المدني العالمي.


وأصدرت "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الاثنين، تقريرها بعنوان "الضفة الغربية: إجراءات دخول جديدة تُفاقم عزلة الفلسطينيين"، مشيرة إلى ما تعرض له 13 شخصا من صعوبات واجهوها لسنوات في دخول الضفة الغربية، وعن مخاوفهم بشأن تأثير التعليمات الجديدة عليهم.


وأوضح التقرير أن هذه الإجراءات التي دخلت حيز التنفيذ في أكتوبر/تشرين الأول 2022 وعُدِّلت في ديسمبر/كانون الأول 2022، تحدد إجراءات تفصيلية لدخول الأجانب إلى الضفة الغربية وإقامتهم فيها، وهي عملية تختلف عن إجراءات الدخول إلى إسرائيل.


وقال نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش" إريك غولدستين: "تزيد إسرائيل صعوبة قضاء الوقت في الضفة الغربية، وهي بذلك تتخذ المزيد من الخطوات لتجعل الضفة الغربية مثل غزة، حيث يعيش  مليونا فلسطيني فعليا في عزلة عن العالم الخارجي منذ أكثر من 15 عاما".


وأضاف غولدستين أن هذه السياسة صممت لإضعاف الروابط الاجتماعية، والثقافية، والفكرية التي يحاول الفلسطينيون الحفاظ عليها مع العالم الخارجي.


وكانت السلطات الإسرائيلية رفضت في تموز/ يوليو 2022، منح مدير شؤون إسرائيل وفلسطين في "هيومن رايتس ووتش" عمر شاكر تصريحا لدخول الضفة الغربية لمدة أسبوع بغية إجراء أبحاث ولقاءات مناصرة.


وأشارت المنظمة إلى السلطة الواسعة التي يمتلكها جيش الاحتلال على الدخول.

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

بولندا ستطلب موافقة ألمانيا على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد

وارسو- (أ ف ب) -أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي الاثنين أن بلاده ستطلب موافقة برلين لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد الألمانية الصنع.


وقال مورافيسكي أمام الصحافيين "سنطلب هذه الموافقة لكن هذه القضية ثانوية" مضيفاً "إن لم نحصل على موافقتها فسنزود أوكرانيا بدباباتنا في إطار تحالف صغير، حتى لو لم تكن ألمانيا منضمة إليه".


واشارت بولندا التي أعلنت استعدادها لتسليم كييف 14 دبابة من هذا الطراز، إلى أنها تجري مناقشات مع نحو 15 دولة بهذا الصدد.


وتواجه ألمانيا ضغوطا متزايدة لتسليم دباباتها من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا التي تطالب بها بإلحاح، بعد أن اعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك استعداد بلادها للقيام بذلك، رغم امتناع المستشار أولاف شولتس عن التعليق على الأمر.


وقدر رئيس الوزراء البولندي أن ألمانيا تملك "أكثر من 350 دبابة ليوبارد قيد التشغيل" ونحو 200 "في المخزون".


وقالت بيربوك إن برلين مستعدة للسماح لوارسو بتسليم الدبابات التي بحوزتها.


وقالت الوزيرة المنتمية إلى حزب الخضر المشارك في الائتلاف الحكومي مع الليبراليّين واالاشتراكيين لديموقراطيّين بزعامة شولتس لقناة "إل سي إي" الفرنسية في أعقاب قمة فرنسية ألمانية في باريس "إذا طُرح علينا السؤال فلن نعارض".


وأضافت الوزيرة "في الوقت الحالي، لم يُطرَح السؤال" من جانب بولندا التي يُفترض بها تقديم طلب رسمي إلى برلين.


غير أنّ القرار النهائي في هذه المسألة يعود إلى شولتس الذي رفض حتّى الآن التعليق على مسألة عمليّات التسليم غير المباشرة لهذه الدبّابات. كما أنّه لم يُعلّق على مسألة إرسال دبّابات ليوبارد مباشرةً من المخزون الألماني.

اقتصاد

الإثنين 23 يناير 2023 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

إفشال توزيع طنين من الجوز التالف على المحلات التجارية في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم- أفشلت طواقم وزارة الاقتصاد الوطني والضابطة الجمركية والصحة، اليوم الاثنين، محاولة توزيع ما يزيد عن طنين من الجوز التالف كان التاجر يود تعبئتها وتوزيعها على المحال التجارية في محافظة نابلس.


وبيّن مدير عام مديرية وزارة الاقتصاد في نابلس بشار الصيفي، أن الكمية ضبطت داخل مخازن المهرِّب وتم التحفظ عليها، تمهيداً لاستكمال الإجراءات القانونية، حسب الأصول .

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": الأسير بكر أبو عبيد يدخل عامه الـ21 في سجون الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- دخل الأسير بكر أبو عبيد ( 41 عاماً) من طولكرم، عامه الـ21 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ اعتقاله عام 2003.


ولفت نادي الأسير إلى أن الأسير أبو عبيد تعرض لتحقيقٍ قاسٍ وطويل، ولاحقاً حكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد مرتين.


يذكر أن الأسير أبو عبيد حصل وهو بالأسر على شهادة البكالوريوس، وشهادة الماجستير، وفقد والده وحرمه الاحتلال من وداعه.


ويُعاني الأسير أبو عبيد من عدة مشاكل صحية، وهو بحاجة لإجراء الفحوصات الطبية، وإدارة سجون الاحتلال تماطل في إجرائها، وهو يقبع في سجن "ريمون".

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تطرد السفير الإستوني متهمة تالين بـ"العداء لروسيا"

موسكو- (أ ف ب) -أعلنت موسكو الاثنين طرد السفير الإستوني متهمة تالين بـ"العداء لروسيا"، بعدما طردت إستونيا في وقت سابق من الشهر الحالي 21 دبلوماسيًا روسيًا وموظفين آخرين في السفارة.


وكثّف الروس من جهة والغربيون من جهة أخرى طرد الدبلوماسيين في السنوات الأخيرة، لاسيما منذ أن أطلقت القوات الروسية غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. لكن هذه المرة الأولى التي يُطرد فيها سفير إلى بلاده منذ بدء الهجوم الروسي.


وقالت وزارة الخارجية في بيان "يجب على سفير جمهورية إستونيا مغادرة روسيا في السابع من شباط/فبراير 2023"، مشيرةً إلى خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية إلى القائمين بالأعمال.


وأضافت "في السنوات الأخيرة، دمّر القادة الإستونيون بشكل متعمّد مجمل العلاقات مع روسيا.


 جعلت تالين من الكراهية الكاملة لروسيا وثقافة العداء تجاه بلادنا سياسة دولة".


وبحسب موسكو، فإن إعلان إستونيا في 11 كانون الثاني/يناير طرد دبلوماسيين روس يؤكد "سياسة تدمير العلاقات" بين البلدين.


وأشارت الوزارة إلى أن "المسؤولية الكاملة لتطوّر هذا الوضع في العلاقات بين روسيا وإستونيا تقع على عاتق الطرف الإستوني. سنواصل الردّ على التدابير المعادية التي يتخذها القادة الإستونيون".


وبرّرت إستونيا التي تدعم أوكرانيا في نزاعها مع روسيا والتي لديها نقاط خلافية كثيرة مع موسكو منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، طرد الدبلوماسيين الروس بضرورة "تحقيق التكافؤ" في أعداد الموظّفين الدبلوماسيين للبلدين في تالين وموسكو.


في نيسان/أبريل الماضي، أمرت روسيا بإغلاق القنصليتين الإستونيتين في سان بطرسبرغ وبسكوف وصنّفت موظفيهما "أشخاصًا غير مرغوب فيهم".


واتخذت موسكو قرارها بعدما طردت دول البلطيق الثلاث، إستونيا وليتوانيا ولاتفيا، دبلوماسيين روسًا إثر غزو أوكرانيا.


وأقدمت روسيا مرات عدة منذ اندلاع النزاع على طرد دبلوماسيين، وخصوصًا 34 فرنسيًا في أيار/مايو و14 بلغاريًا في آب/أغسطس.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم غرفة زراعية شرق القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، غرفة زراعية واستولت على أشتال في الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل، في المنطقة الشرقية من قرية العيسوية، شمال شرق القدس.


وأفاد الناشط المقدسي محمد أبو الحمص للوكالة الرسمية للأنباء، بأن قوات الاحتلال برفقة جرافة عسكرية، هدمت غرفة زراعية، واستولت على أشتال زيتون وحمضيات وخزان مياه.

فلسطين

الإثنين 23 يناير 2023 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": إدارة السجون تُنكل بالأسير المريض علي حسان

رام الله- "القدس" دوت كوم- أقدمت إدارة سجون الاحتلال خلال الأسبوع الماضي، على التنكيل بالأسير المريض علي حسان، وتسببت بإرهاقه وتفاقم حالته الصحية، وذلك خلال عملية نقله التعسفي.


وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبر بيانها،  تفاصيل ما جرى مع الأسير حسان، مبينة بأنه قبل عدة أيام نفذت إدارة معتقلات الاحتلال، عملية نقل استفزازية لعدد من الأسرى في عدة سجون، وكان من بينها نقل عشرات الأسرى من معتقل هداريم إلى "نفحة"، والأسير حسان كان من بين الأسرى الذين نُقلوا مؤخراً إلى معتقل "نفحة".


وأضافت أن الأسير حسان يشتكي في الأصل من مشاكل صحية في رجليه عقب تعرضه لخطأ طبي داخل سجون الاحتلال، فخلال عام 2014 أُصيب الأسير بآلام أسفل ظهره ونقل حينها إلى مستشفى" أساف هروفيه"، وهناك قام أطباء الاحتلال  بإعطائه حقنة أفقدته القدرة على الحركة وسببت له صعوبة في المشي، ومنذ ذلك الوقت يستخدم الأسير حسان عكازات للسير، وفي كثير من الأحيان يفقد التوازن ويسقط أرضاً لعدم قدرته على السيطرة على قدميه.


وتابعت الهيئة أنه خلال عملية النقل الأخيرة، نفذت إدارة السجون حملات تفتيش استفزازية مهينة ومذلة بحق الأسير حسان ورفاقه الأسرى الآخرين، حيث  تخللها تخريب لمقتنياتهم وتحطيمها وقلبها رأساً على عقب، كما تعمدوا التعامل معهم بأسلوب قاس دون رحمة، غير مكترثة بالوضع الصحي الصعب للأسير حسان.


وأشارت نتاجاً لما تعرض له الأسير المريض حسان من معاناة وتنكيل خلال عملية النقل تدهورت حالته الصحية،  علماً بأنه قبل تنفيذ إجراءات النقل بعدة أيام،  خضع الأسير لعملية جراحية في الخصيتين لاستئصال كيس ماء، وبسبب إجراءات النقل الهمجية التي نُفذت بحقه ساءت حالته بشكل كبير وأصبح لا يستطيع المشي مطلقاً ويتنقل حالياً على كرسي متحرك.  


ولفتت الهيئة أن سلطات الاحتلال لا تتوقف عن الاستهتار بحياة الأسرى وقتلهم ببطئ داخل السجون، فهي تُمعن باستهدافهم بشكل ممنهج ومقصود ضاربة بعرض الحائط كافة القوانين الدولية التي تكفل حقوقهم كأسرى مرضى، والأسير حسان هو شاهد حي على جريمة الاحتلال المتواصلة بحق الأسرى، ففي المرة الأولى ارتكب خطأ طبي بحقه جعله يواجه صعوبة في المشي، وفي المرة الثانية نكلت إدارة السجون به دون مبرر جعل منه مقعداً خلف القضبان.   


يذكر بأن الأسير حسان يبلغ من العمر 53 عاماً وهو من محافظة قلقيلية وأب لستة أبناء، اعتقله جيش الاحتلال خلال عام 2004 وصدر بحقه حكماً بالسجن المؤبد و 7 سنوات.

عربي ودولي

الإثنين 23 يناير 2023 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الروسي يسيطر على قريتين اوكرانيتين ومسؤول روسي في سوليدار

موسكو- (أ ف ب) -ظهر الزعيم الانفصالي الموالي لروسيا في شرق اوكرانيا دينيس بوشلين في مدينة سوليدار التي أعلنت موسكو السيطرة عليها منذ أكثر من أسبوع، وتنفي كييف حتى الآن سقوطها في أيدي الروس.


كما أعلن الانفصاليون الاثنين السيطرة على قريتين هما كراسنوبوليفكا ودفوريتشي الواقعتان بالقرب من سوليدار.


وذكرت "هيئة الأركان" في دونيتسك على تلغرام أنه "في 23 كانون الثاني/يناير 2023، حررت القوات المسلحة الروسية كراسنوبوليفكا ودفوريتشي" البلدتين الواقعتين في المنطقة التي تشكل معقل الانفصاليين الموالين لروسيا والقريبتين من باخموت، مركز القتال بين القوات الروسية والأوكرانية منذ أشهر في شرق أوكرانيا.


وقال بوشلين مساء الأحد في رسالة نشرها على تلغرام مصحوبة بمقطع فيديو يظهر فيه بين مبان محترقة ونوافذ محطمة "زرت سوليدار (...) كان يجب معرفة ما إذا كانت هناك حاجة لنشر نقاط مساعدة إنسانية فيها".


واضاف بوشلين "لم يبقَ سوى عدد قليل جدًا من السكان" في هذه المدينة التي كان عدد سكانها يبلغ قبل الحرب حوالى 11 ألف نسمة والواقعة شمال باخموت.


أعلن الجيش الروسي الاستيلاء على سوليدار في 13 كانون الثاني/يناير، معترفاً بشكل غير مألوف بالدور الحاسم لمرتزقة مجموعة فاغنر في هذه المعركة.


وكان زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين ظهر قبل ذلك إلى جانب رجاله في مقطع فيديو تم تصويره، على حد قوله، داخل مناجم الملح الشهيرة في المدينة.


ولم تقر أوكرانيا رسميًا حتى الآن بسقوط سوليدار، مشيرة إلى أنها تواصل القتال في الجزء الغربي منها. كما أفادت الإدارة الإقليمية الإثنين عن "أعمال قتالية نشطة بالقرب من باخموت وسوليدار"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.


واضاف بوشلين أن "رجال فاغنر الذين رافقونا في الرحلة أخبرونا عن مدى دموية المعارك هنا".


واتهم القوات الأوكرانية بمحاولة "تدمير مناجم الملح" في المدينة، التي تسمح نظريا بحماية المعدات.


وبحسب الجيش الروسي، فإن الاستيلاء على سوليدار يمهد لتطويق مدينة باخموت المجاورة التي تسعى موسكو إلى السيطرة عليها منذ الصيف وتشهد معارك ضارية بين الطرفين.