اقتصاد

الثّلاثاء 24 يناير 2023 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة النقد وبلدية البيرة تبحثان سبل تعزيز استخدام وسائل الدفع الإلكتروني

رام الله- "القدس" دوت كوم- بحثت سلطة النقد وبلدية البيرة، سبل تعزيز استخدام وسائل الدفع الإلكتروني وحث المواطنين على التسديد الإلكتروني للمستحقات من الرسوم والفواتير الخاصة بالخدمات التي تقدمها البلدية، وذلك من خلال نقاط البيع أو المواقع والتطبيقات الإلكترونية الخاصة بالبنوك وشركات خدمات الدفع الإلكتروني.


جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم، والوفد المرافق له، اليوم، لبلدية البيرة، وكان في استقبالهم رئيس البلدية السيد إسلام الطويل وعدد من أعضاء المجلس البلدي.


وأكد محافظ سلطة النقد على استعداد سلطة النقد للتعاون مع البلدية وتقديم الدعم في أي جهود ومبادرات تبذل في هذا الإطار، مشيراً إلى أن سلطة النقد ومن خلال استراتيجياتها في مجال التحول الرقمي وتعزيز استخدام التكنولوجيا المالية، تسعى لإشراك جميع المؤسسات، سيما البلديات، في هذا المجال لتشجيع مختلف شرائح المجتمع لاستخدام وسائل الدفع الإلكتروني في إنجاز معاملاتهم المالية، وتقليل الاعتماد على الدفع النقدي (الكاش).


من جانبه رحب رئيس بلدية البيرة السيد إسلام الطويل بجهود سلطة النقد في تعزيز آليات استخدام وسائل الدفع الإلكتروني من خلال البنوك والمحافظ الالكترونية، موضحاً أن البلدية مستعدة للتعاون مع سلطة النقد والقطاع المصرفي في هذا المجال، وهي تسعى إلى مواكبة التطورات والاستفادة منها في تخفيض تكاليف المعاملات وتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

لافارج الفرنسية تطعن بقرار اتهامي صدر بحقها بسبب أنشطتها في سوريا

باريس- (أ ف ب) -أعلنت محكمة النقض في باريس، أعلى هيئة قضائية في فرنسا، الثلاثاء أنّها ستُصدر في 14 آذار/مارس قرارها بشأن طعن قدّمته شركة لافارج الفرنسية لإبطال قرار اتّهامي صادر بحقّها يطلب محاكمتها بتهمة "تعريض حياة الغير للخطر" بسبب أنشطتها في سوريا حتى العام 2014.


وتواجه مجموعة الإسمنت أيضاً خطر محاكمتها بتهمة التواطؤ في ارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية.


وخلال جلسة استماع أمام الغرفة الجنائية في محكمة النقض، طعنت لافارج بشكل خاص باختصاص المحاكم الفرنسية في محاكمتها بتهمة تعريض حياة الغير للخطر، وهي تهمة صدّقت عليها في أيار/مايو الغرفة الاتهامية في محكمة الاستئناف في باريس.


ويومها صادقت الغرفة كذلك على توجيه تهمة التواطؤ بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية إلى لافارج.


ويُشتبه بأنّ الشركة التي أصبحت الآن تابعة لمجموعة هولسيم دفعت خلال عامي 2013 و2014، عبر فرعها السوري "لافارج سيمنت سيريا"، ملايين اليوروهات لجماعات جهادية، من بينها خصوصاً تنظيم الدولة الإسلامية، ولوسطاء، من أجل استمرار عمل مصنعها للإسمنت في سوريا بمنطقة الجلابية، في وقت كانت فيه البلاد غارقة في أتون الحرب.


وأبقت لافارج موظفيها السوريين يعملون في المصنع حتى أيلول/سبتمبر 2014، بينما كانت قد أجلت موظفيها الأجانب في 2012.


ونتيجة لذلك، تعرّض الموظفون السوريون في المصنع "لمخاطر شتّى"، من بينها خصوصاً الابتزاز" و"الاختطاف"، بحسب ما أكّد المستشار المقرّر خلال جلسة الاستماع أمام محكمة النقض.


وفي أيار/مايو، استندت الغرفة الاتّهامية بشكل خاص على "التدخّل الدائم للشركة الأم في نشاط الشركات التابعة لها"، للمصادقة على القرار الاتهامي الصادر بحقّ المجموعة والمتضمّن تهمة تعريض حياة الغير للخطر.


لكنّ وكيل الدفاع عن لافارج المحامي باتريس سبينوسي أّكد عدم وجود اجتهاد قضائي بشأن هذه المسألة، مطالباً الغرفة الجنائية بأن تطلب من الغرفة الاجتماعية إبداء رأيها في هذه القضية أو أن تحيل النزاع إلى غرفة مختلطة لمناقشته مع الخصوم حول مدى انطباق القانون الفرنسي في هذه الحالة.


لكنّ المحامية كاثرين بوير-فيولاس، وكيلة الأطراف المدنية في هذه القضية وهم المركز الأوروبي للدستور وحقوق الإنسان وشخصين طبيعيين، دحضت دفوع وكيل الدفاع عن لافارج.


وقالت المحامية إنّ "علاقة العمل أتت مباشرة من الهيكلية التي وضعتها لافارج"، مشدّدة على أنّ الشركة "حدّدت بنفسها شروط التوظيف والعمل وأطر قواعد السلامة".


أمّا المدّعي العام وإذ وافق على أنّ المسائل القانونية التي أثيرت "غير مسبوقة"، طلب من المحكمة مع ذلك أن تردّ الطعن.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 6:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً أثناء مروره من حاجز عسكري غرب نابلس

جنين- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، شاباً من مخيم جنين أثناء مروره على حاجز عسكري غرب نابلس.


وأفادت مصادر  صحفية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أمير كمال الرزي أثناء مروره على حاجز عسكري قرب قرية دير شرف، غرب نابلس.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

خلال لقائه السفراء العرب في بروكسل.. اشتية يثمن دور الدول العربية الداعم للقضية الفلسطينية

بروكسل- "القدس" دوت كوم- ثمن رئيس الوزراء محمد اشتية، دور الدول العربية وموقفها الثابت والداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، ودعاهم إلى أن يكونوا خير محامين عن قضيتنا، ودعم المسعى الفلسطيني بدفع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وحثهم على الدفع نحو العمل مع الاتحاد الأوروبي ودوله نحو البناء على مبادرة السلام العربية والمراكمة عليها نحو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.


جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل، السفراء العرب المعتمدين لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي، أطلعهم  خلاله على مخرجات زيارته للعاصمة البلجيكية، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.


وأضاف اشتية "إن فلسطين هي القاسم المشترك الأكبر بين جميع الدول العربية، ومهمة بقدر أهمية كل دولة عربية على فلسطين".


واستعرض رئيس الوزراء الحالة المتدهورة على أرض الواقع بفعل وصول حكومة إسرائيلية متطرفة تضم مستوطنين ومدانين بجرائم، تدفع لمزيد من القتل والانتهاكات بحق أبناء شعبنا، وتسريع وتيرة وكثافة الاستيطان، وتهويد القدس.


كما أطلعهم على الأوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة نتيجة ازدياد الاقتطاعات الإسرائيلية غير الشرعية وغير القانونية من أموال الضرائب الفلسطينية، وتراجع المساعدات الخارجية.


وتابع اشتية: "الانتخابات ذات أهمية وجودية لقضيتنا، والقيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس مصرون على عقدها في كافة الأراضي الفلسطينية، وطالبنا كل الأطراف الدولية بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل للسماح بعقدها في القدس، وفق ما نصت عليه الاتفاقيات الموقعة معها".


من جانبه، استعرض الوزير المالكي جهود الحراك السياسي والدبلوماسي والقانوني في المحافل الدولية كافة، لحشد وتعميق الجبهة الدولية الرافضة للاحتلال والاستيطان.


وثمّن المالكي الدعم العربي للحراك الفلسطيني، لا سيما قرار الجمعية العامة الأخير الذي تضمن الطلب الفلسطيني من محكمة العدل الدولية فتوى قانونية ورأيا استشاريا حول طبيعة وشكل هذا الاحتلال الاستعماري غير القانوني طويل الأمد.

منوعات

الثّلاثاء 24 يناير 2023 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

خبز "الصمون" كنز وطني يرافق كلّ الأطباق العراقية

بغداد- (أ ف ب) -يرافق "الصمون" كل الأطباق العراقية، فهذا الخبز الهشّ الذي يشبه شكل ألماسة، لا بدّ من أن يكون موجوداً على كلّ مائدة، بل هو أشبه بكنز وطني تماماً كما خبز الباغيت بالنسبة للفرنسيين.


في مخبز أبو سجاد الواقع في الوسط التاريخي لبغداد منذ عام 2005، يخرج رغيف حارّ من الفرن كل 45 ثانية.


يقول ابنه سجاد، إن إنتاج عشرة آلاف رغيف في اليوم، لكن في يوم الجمعة يصعد الرقم الى 12 الف رغيف، أمر طبيعي...ولا عجب فالصمون عنصر أساسي على كلّ طاولة عراقية، ولا بدّ أن يكون في كلّ قرية في البلاد، مهما كانت نائية، فرن للخبز.


إعداد هذا الخبز العراقي أمر بسيط جداً.


يخلط سجاد 50 كيلوغراماً من الطحين مع بعض الخميرة والمياه، ثمّ يترك آلة العجن تقوم بعملية دمج المكونات بعضها مع بعض.


تستريح العجينة لبضعة دقائق...ثمّ وبلمح البصر تتحوّل كرة من 90 إلى 100 غرام من العجين إلى شكل ألماسة، جاهزة للخبز داخل فرن من القرميد. يخرج بعد ذلك رغيف هش ومقرمش، يتصاعد منه البخار.


مخبز أبو سجاد دائم الازدحام، فهو يقع في شارع الرشيد، حيث البيوت التي تعود إلى القرن التاسع عشر تتهالك شيئاً فشيئاً لانعدام عمليات ترميمها، وحيث المطاعم المتلاصقة جنباً إلى جنب والتي تشكّل المصدر الأساسي لمبيعات المخبز.


يمكن أن يؤكل الصمون مع طبق الأرز واللحم العراقي "القوزي"، أو مع طبق "الباجة"، أي رأس الغنم. يصلح كذلك لأكل الفلافل مع الخضار الطازجة، كوجبة سريعة.


يلائم سعر الصمون جميع الطبقات الاجتماعية. ويقول أبو سجاد "أبيع 8 أرغفة بألف دينار"، أي أقلّ من دولار واحد. مؤخراً، ارتفع سعر الطحين المستورد من تركيا، لكن، يؤكد أبو سجاد أنه "لم يرفع الأسعار. بدلاً من ذلك، قمت بخفض وزن كل رغيف صمون من 120 إلى 100 غرام".


في كتابها "لذائذ من جنائن عدن" حول الطبخ العراقي والعربي، تشرح الكاتبة العراقية الأميركية نوال نصرالله أن كلمة "صمون" تأتي من كلمة "سومون somoun" التركية التي تندرج بدورها من كلمة "سوموس psomos" اليونانية وهو "مصطلح شامل" لتوصيف الخبز.


أما الشكل الماسي، فقد "اعتمد من قبل الخبازين العراقيين مطلع القرن العشرين"، وفق الكاتبة.

يقترب موعد استراحة الغداء عند أبو سجاد. يدخل كريم أحد زبائنه المعتادين ليشتري الخبز. ويقول فيما كان يتناول رغيفاً حاراً "وعينا على هذه الحياة ونحن ناكل هذا الصمون تعودنا عليه، لان حار ولذيذ ومفيد".


يُعذر كريم على تناول الرغيف مباشرةً من الفرن، فهكذا يكون في أشهى حالاته. وفي حال ترك لساعات، يجفّ الرغيف ويصبح قاسياً ويفقد هشاشته التي تجعل منه رغيفاً مميزاً.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تتعهد بالانتقام بعد فرض الاتحاد الأوروبي وبريطانيا عقوبات عليها

طهران -(شينخوا)- أعربت إيران اليوم (الثلاثاء) عن إدانتها الشديدة للعقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، متعهدة باتخاذ إجراءات انتقامية.


وفي بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيرانية، قال ناصر كنعاني المتحدث باسم الوزارة إن إيران تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات انتقامية ضد مثل هذه "السياسات الفاشلة" وستعلن قريبا قائمة العقوبات الجديدة ضد "منتهكي حقوق الإنسان وداعمي الإرهاب" في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.


وفرض الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين عقوبات على أكثر من 30 مسؤولا ومنظمة إيرانية، بما في ذلك وحدات من الحرس الثوري الإيراني على خلفية رد هذه الوحدات على احتجاجات اندلعت في البلاد مؤخرا. كما فرضت بريطانيا والولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران في نفس اليوم.


وقال المتحدث إن الخطوة التي اتخذها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا تشير إلى أنهما فشلا في فهم الواقع الإيراني بشكل صحيح، مضيفا أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على أعضاء البرلمان الإيراني وكذلك المسؤولين القضائيين والعسكريين والشرطيين والثقافيين هي علامات على "بأسهما وإحباطهما وغضبهما" بسبب "فشلهما الذريع" مؤخرا في زرع الاضطرابات في البلاد على الرغم من جهودهما والتكاليف الباهظة.


وأشار إلى أن "العقوبات لن تؤثر على تصميم الأمة الإيرانية ورغبتها في مواجهة التدخلات والمؤامرات الأجنبية".


واندلعت احتجاجات في إيران بعد وفاة مهسا أميني (22 عاما) في مستشفى بطهران يوم 16 سبتمبر 2022، بعد أيام قليلة من انهيارها في مركز للشرطة.


وتتهم إيران، الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية الأخرى بـ "التحريض على الشغب ودعم الإرهابيين" في البلاد. 

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 يناير 2023 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

هل يعد العام 2023 بمزيد من الانفتاح التجاري بين قطاع غزة ومصر؟

بقلم: منير الغول

وسط هدوء تام ومطلق تتواصل العملية التجارية المتبادلة بين قطاع غزة ومصر لتسجل ارقاما عالية في عددٍ منتجات البضائع المستوردة من مصر الى قطاع غزة خلال عام ٢٠٢٢ ..

يعزو الخبراء هذا الارتفاع اضافة لاسباب متعلقة بالهدوء والاستقرار نوعا ما ليضيفوا اليها تشجيع الجهات الحكومية التي تديرها حركة حماس على عملية الاستيراد من مصر عبر بوابة صلاح الدين وبموازاة ذلك يتم تقليص الواردات من معبر كرم ابو سالم المرتبط بالاحتلال الاسرائيلي .

  ورصد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تطور حجم التبادل التجاري بين مصر وغزة  بنهاية عامي ٢٠٢١ و٢٠٢٢ حيث ارتفعت قيمة الصادرات المصرية  بشكل كبير 

وتناولت بيانات جهاز الإحصاء أهم المجموعات السلعية المتبادلة بين مصر وقطاع غزة  وفي مقدمتها الخضار   والشحوم والدهون والزيوت  الحيوانية والنباتية والألبان ومنتجات صناعة الألبان والحبوب والدقيق والنشاء ومنتجات المطاحن .

وقدرت جهات حكومية في القطاع حجم الواردات من مصر الى قطاع غزة خلال الشهور الاخيرة بنحو ٤٠ بالمئة مقارنة ب ١٧ بالمئة في السنوات الماضية كما تحسنت حركة الصادرات من غزة عبر المعابر التجارية لتصبح ٤٨ بالمئة مقارنة بنسبة ٤٢ بالمئة في السنوات السابقة .

ومن الاسباب التي ادت الى هذا التطور والانفتاح التجاري الهدوء الذي يسود القطاع بعد العدوان الاسرائيلي الاخير في العام ٢٠٢١ بهدف التخفيف من حدة الحصار المفروض منذ العام ٢٠٠٦ والذي ينعكس على الايرادات الحكومية سلبيا وعلى الرواتب الخاصة بحوالي ٤٠ الف مواطن محسوبين على حكومة حماس . 

ولوحظ في السنوات الاخيرة عقب هذا الانفتاح توجه فلسطيني لاستيراد مواد البناء مثل الاسمنت والحديد ايضا والمحروقات والغاز الا ان الكثير من السلع لا تزال ضمن قوائم المنع الاسرائيلية حيث يحظر الاحتلال ادخالها للقطاع خشية من استخدام المقاومة لها في عمليات تطوير قدراتها العسكرية والصاروخية وهناك اشتراطات في التفاهمات الامنية مع الجانب المصري حول ذلك ، كما ان اسرائيل تضع اشتراطات على الصادرات الفلسطينية من غزة رغم ارتفاعها العام الماضي .

ويعقد في هذا السياق مدير عام غرفة غزة التجارية ماهر الطباع مقارنة للعام الماضي مشيرا الى ان نسبة الواردات من مصر الى قطاع غزة ارتفعت بنسبة ٩٠ بالمئة مقابل انخفاضها عبر معبر كرم ابو سالم التجاري بنسبة ٥ بالمئة مؤكدا ان الصادرات ارتفعت من القطاع  بنسبة ٣٠ بالمئة .

واضاف ان عدد الشاحنات الصادرة من القطاع الى الضفة الغربية والاسواق الاسرائيلية بلغ في العام ٢٠٢٢ حوالي ٥٧٧٠ شاحنة وهو اعلى رقم مقارنة بالسنوات السابقة مقابل ٧٢ شاحنة تصدير توجهت الى خارج فلسطين .

واشار الى سماح الاحتلال بتصدير مواد غذائية وصناعية منتجة في غزة وادخال بعض المواد الصالحة للاستخدام المزدوج مثل الالياف البصرية التي تدخل في صناعة قوارب الصيد .

ولا زالت غزة تحاول اصلاح بعض المصانع الكبيرة التي دمرها الاحتلال في الحروب الاخيرة علما بان حجم العائد الضريبي المفروض محدود وذلك لضمان استمرار تدفق السلع وتشجيع تجار القطاع على الاستيراد من مصر .

ومن الاسباب الاخرى لهذا الانفتاح التجاري عامل الزمن الذي لا يتجاوز اسبوعا اضافة لوجود فوارق مالية بين السلع الواردة من مصر مقارنة بنظيرتها الاسرائيلية .

وتشير كافة التوقعات من خبراء الاقتصاد ان الاستيراد الفلسطيني من مصر سيتعزز كثيرا خلال العام ٢٠٢٣ لكنه مشروط باستمرار حالة الهدوء والاستقرار في قطاع غزة ليساهم في رفع مستوى المعيشة لبقعة جغرافية يقطنها اكثر من مليونين ونصف المليون مواطن لا زال الغالبية العظمى منهم يعيشون تحت خط الفقر .

اقتصاد

الثّلاثاء 24 يناير 2023 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

البنك العربي يفتتح فرعه الجديد في مدينة روابي

رام الله -"القدس" دوت كوم- تحت رعاية معالي محافظ سلطة النقد الفلسطينية الدكتور فراس ملحم وسعادة رئيس مجلس إدارة البنك العربي السيد صبيح المصري، افتتح البنك فرعه الجديد في مدينة روابي بحضور مؤسس مدينة روابي السيد بشار المصري ونائب المدير العام للأعمال المصرفية للشركات والمؤسسات المالية في البنك العربي السيد محمد المصري ومدير منطقة فلسطين في البنك العربي السيد جمال حوراني ولفيف من المدعوين ورجال الأعمال ومدراء البنوك والشركات.

 

ويأتي افتتاح الفرع الجديد، وهو الفرع رقم 34 ضمن شبكة فروع البنك العربي في فلسطين والثاني الذي يقدم الخدمات الرقمية التي تدار ذاتياً على مدار الساعة، ضمن اهتمام البنك العربي وحرصه على تعزيز تواجده وانتشاره وتقديم حلول مصرفية رقمية متطورة لمعتمديه في فلسطين تلبي احتياجاتهم المصرفية بمنتهى الخصوصية والأمان.

 

وفي كلمته خلال حفل افتتاح الفرع الجديد قال السيد صبيح المصري رئيس مجلس إدارة البنك العربي: "ان افتتاح فرعنا الجديد في مدينة روابي، والمجهز بأحدث الوسائل والتقنيات المصرفية وبإدارة كادر مؤهل من موظفينا الأكفاء، يأتي تجسيداً لرؤيتنا الاستراتيجية نحو مواصلة تعزيز انتشارنا المصرفي في فلسطين والمساهمة في تحقيق الشمول المالي من خلال ايصال الخدمات المصرفية لمختلف الفئات والقطاعات، بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة."  


وفي كلمة محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم بارك افتتاح فرع البنك العربي الجديد في مدينة روابي مقدرا جهوده في توسيع نشاط المصرف في فلسطين من خلال افتتاح فروع جديدة، بما يحقق التوسع الائتماني وتحقيق مستويات أعلى للشمول المالي والتنمية الاقتصادية. كما أشار إلى التطور الملحوظ الذي شهده البنك في الفترة الأخيرة في الخدمات الإلكترونية التي قدمها إلى جانب الإرتقاء بأنظمته الآلية والرقمية من خلال إطلاق منتجات وخدمات إلكترونية متعددة بما يتماشى مع استراتيجية سلطة النقد الفلسطينية الرقمية. كما أوضح أن القطاع المصرفي بكل مكوناته أثبت مدى قوته وثباته وأنه الداعم الأساسي للاقتصاد الفلسطيني وقادر على الاستمرار في التطوير وتقديم أحدث الخدمات المصرفية وخاصة الإلكترونية.

 من 

من جانبه بيّن السيد جمال حوراني، مدير منطقة فلسطين في البنك العربي أن البنك يقدم مجموعة متكاملة من الحلول والمنتجات المصرفية والتمويلية للأفراد والشركات من مختلف الفئات والقطاعات، مشيراً إلى قيام البنك بتأسيس وحدة الشركات المتوسطة والصغيرة المتخصصة في تلبية احتياجات هذه الفئة تأكيداً لأهميتها ودورها الهام في تعزيز التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل. كما تطرق الحوراني إلى مسيرة التطور الرقمي في البنك العربي التي تشمل كافة خدماته وعملياته وفق أعلى المستويات التكنولوجية الحديثة التي تلبي تطلعات واحتياجات معتمدي البنك. 

 

وأوضح الحوراني أن اختيار البنك لافتتاح الفرع في مدينة روابي جاء بالنظر إلى مكانتها الخاصة كمدينة نموذجية حديثة مخططة في فلسطين تشهد تطورا عمرانيا وحضاريا واقتصاديا كبيرا، كما يأتي تصميم فرع روابي ضمن رؤية البنك الحديثة للفروع حيث يشتمل هذا الفرع على منطقة خاصة بالخدمات المصرفية التكنولوجية إضافة إلى منطقة الخدمات التقليدية، مقدما نموذجا جديدا لفروع المستقبل التي تناسب السوق المصرفي الفلسطيني، حيث يتوفر في الفرع جهاز صراف آلي تفاعلي وجهاز صراف آلي تقليدي وجهاز الخدمة الذاتية Kiosk الذي يوفر خدمات طلب واستبدال البطاقات بشكل فوري، إضافة إلى شاشات الاستعلام الرقمية.

 

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ضابط وجنديين من حرس الحدود اليمني بهجوم للحوثيين شمال شرقي البلاد

عدن، اليمن - (شينخوا) قتل ضابط وجنديان من قوات حرس الحدود في اليمن إثر هجوم لمسلحي جماعة الحوثي على منطقة حدودية في محافظة الجوف شمال شرقي البلاد، بحسب مصدر عسكري في القوات الحكومية وتقارير إعلامية.


وقال المصدر لوكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم (الثلاثاء)، إن مسلحين من جماعة الحوثي شنوا هجوما مساء أمس (الاثنين) استهدف منطقة "الأبتر" الحدودية بمحافظة الجوف.


وأضاف أن الهجوم الذي استمر حتى صباح اليوم، أسفر عن مقتل ضابط في قوات لواء "الحسم" بحرس حدود، وجنديين وإصابة آخرين.


وأوضح المصدر أن الحوثيين استخدموا مختلف الأسلحة في الهجوم للسيطرة على المنطقة إلا أن قوات حرس الحدود أفشلت الهجوم بعد مواجهات استمرت لعدة ساعات.


وتقع منطقة الأبتر شمال مدينة "اليتمة" بالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية.


وتطل أجزاء من منطقة الأبتر على الطريق الرئيسي الرابط بين محافظة الجوف ومنفذ البقع البري مع السعودية، بحسب المصدر.


وأشار المصدر إلى أن الوضع لا يزال متوترا في المنطقة مع وصول تعزيزات عسكرية للحوثيين إلى محيطها.


وفي السياق، ذكرت تقارير لوسائل إعلام موالية للحكومة، أن قوات الجيش الوطني (حكومية) صدت هجوما للحوثيين في منطقة الأبتر في محافظة الجوف.


ولم يصدر على الفور تعليق من جانب الحوثيين على ذلك.


وكانت جبهات القتال شهدت انخفاضا كبيرا في المواجهات بين القوات الحكومية والحوثيين منذ بدء هدنة رعتها الأمم المتحدة في ابريل من العام الماضي واستمرت لمدة ستة أشهر.


ورغم انقضاء الهدنة مطلع أكتوبر الفائت إلا أن الهدوء استمر في معظم جبهات القتال وسط جهود حثيثة من الأمم المتحدة لتجديد الهدنة مرة أخرى في هذا البلد الذي يعاني من نزاع دموي منذ أواخر 2014. 

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا تناشد المجتمع الدولي لجمع 1,6 مليار دولار لميزانية 2023

جنيف- (أ ف ب) -أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تواجه عجزًا مزمنًا في الميزانية، نداءً الثلاثاء للحصول على 1,6 مليار دولار من المجتمع الدولي لتغطية نفقات برامجها في عام 2023.


سيخصص مبلغ 848 مليون دولار للخدمات الأساسية التي تشمل الصحة والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية، فيما سيتم تخصيص 781,6 مليون دولار أخرى لتمويل عمليات الطوارئ في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.


وأكد المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني في بيان "تواصل الأونروا لعب دور لا غنى عنه في حياة الملايين من لاجئي فلسطين. نعمل من أجل المحافظة على تقديم الخدمات الأساسية في سياق مالي وسياسي صعب للغاية".


وأضاف لازاريني "إن لاجئي فلسطين - وهم أحد أكثر المجتمعات حرماناً في المنطقة - يواجهون تحديات غير مسبوقة ويعتمدون بشكل متزايد على الأونروا للحصول على الخدمات الأساسية وفي بعض الأحيان لمجرد البقاء على قيد الحياة".


يعيش معظم اللاجئين الفلسطينيين حاليًا تحت خط الفقر، فيما يعتمد كثرٌ منهم على المعونات الإنسانية، التي تشمل المساعدات النقدية والغذاء التي تقدمها الأونروا، بحسب الوكالة الأممية.


وتطلب الأونروا الحصول على 311,4 مليون دولار لغزة ومبلغ 32,9 مليون دولار للضفة الغربية و 247,2 مليون دولار لسوريا و160 مليون دولار للبنان و28,8 مليون دولار للأردن.


واضافت في بيانها "أن التحديات المتضاعفة التي واجهتنا خلال العام الماضي بما في ذلك نقص التمويل والأزمات العالمية المتضاربة والتضخم المالي والتشويشات في سلسلة التوريد والتغيرات الجيو-سياسية والارتفاع الهائل في مستويات الفقر والبطالة بين لاجئي فلسطين قد فرضت ضغوطا هائلة على الأونروا".


وأوضح لازاريني "لقد عدت للتو من سوريا حيث شهدت معاناة ويأسا لا يوصفان. إن وضع لاجئي فلسطين هناك ينعكس للأسف في أماكن أخرى مثل لبنان وغزة حيث وصل لاجئو فلسطين إلى الحضيض".


وأضاف "أخبرني كثرٌ أن كل ما يطلبونه هو أن يكونوا قادرين على عيش حياة كريمة. هذا ليس بالكثير لنطلبه".


وأثرت الأزمة الاقتصادية التي يواجهها لبنان منذ عام 2019 سلباً على الفئات الضعيفة، ومنهم اللاجئون الفلسطينيون.


ونسبة الفقر في لبنان التي بلغت حوالى 70 بالمئة مطلع عام 2022، ارتفعت الآن إلى 93 بالمئة، بحسب الأونروا.


وتأسست الوكالة بقرار من الأمم المتحدة عام 1949، أي بعد عام من تأسيس اسرائيل، وتتولى تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والتربوية لنحو 6 ملايين لاجئ فلسطيني موزعين على مخيمات في سوريا والأردن ولبنان إضافة الى مخيمات الضفة الغربية وقطاع غزة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

العاهل الأردني التقى نتنياهو في عمان

عمان- (أ ف ب) -عقد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، لقاءاً نادرًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عمان، هو الأول منذ عودة الأخير إلى السلطة مؤخراً، وبعد توتر ساد علاقتهما في السنوات الأخيرة.


وقال بيان صادر عن الديوان الملكي: "إن البحث تناول الوضع القائم في المسجد الأقصى".


وأكد بيان صادر عن مكتب نتانياهو حصول اللقاء، مشيرًا إلى أنه تناول "قضايا إقليمية" والتعاون بين البلدين.


ويعود آخر لقاء معلن بين الطرفين إلى عام 2018.


في 2019، اعتبر عاهل الأردن الذي وصف مرات عدّة السلام مع إسرائيل بأنه "سلام بارد"، أن العلاقات معها "في أدنى مستوياتها على الإطلاق".


وأكد الملك خلال اللقاء الثلاثاء "ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وعدم المساس به"، وفق بيان الديوان الملكي.


كما أكد "ضرورة الالتزام بالتهدئة ووقف أعمال العنف لفتح المجال أمام أفق سياسي لعملية السلام"، داعيا الى "وقف أي إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام".


وعبّر العاهل الأردني عن "موقف الأردن الثابت الداعي إلى الالتزام بحل الدولتين" الذي "يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 حزيران/يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل".


وقال البيان الإسرائيلي إن عبدالله ونتانياهو "ناقشا مسائل إقليمية مع تركيز على التعاون الاستراتيجي والأمني والاقتصادي بين إسرائيل والأردن الذي يساهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي".


ويشدد المسؤولون الإسرائيليون باستمرار على أن العلاقات مع الأردن أساسية للأمن القومي.


واستدعت وزارة الخارجية الاردنية السفير الإسرائيلي في عمان مرتين الشهر الحالي الأولى احتجاجا على دخول وزير الأمن الإسرائيلي إيتامار بن غفير باحات المسجد الأقصى، والثانية احتجاجا على اعتراض شرطي إسرائيلي طريق سفير الأردن في تل أبيب لدى زيارته الأقصى.


وتعترف إسرائيل التي وقّعت معاهدة سلام مع الأردن عام 1994، بإشراف المملكة الهاشمية ووصايتها على المقدّسات الإسلامية في القدس.


وكانت القدس كسائر مدن الضفة الغربية تخضع للسيادة الأردنية قبل أن تحتلّها الدولة العبرية عام 1967.


والمسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة في السعودية، بالنسبة الى المسلمين. وهو أقدس موقع ديني لدى اليهود الذين يطلقون عليه اسم جبل الهيكل.

رياضة

الثّلاثاء 24 يناير 2023 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

تعيين البرتغالي سانتوش مدربًا لمنتخب بولندا

وارسو- (أ ف ب) -أعلن الاتحاد البولندي لكرة القدم الثلاثاء رسميًا تعيين البرتغالي فرناندو سانتوش مدربًا للمنتخب الوطني.


قال مدرب البرتغال السابق خلال مؤتمر صحافي في العاصمة وارسو "اعتبارًا من اليوم أنا بولندي، أنا واحد منكم، إنه لشرف لي أن أكمل عملي كمدرب هنا".


من جهته، أكد رئيس الاتحاد تسيزاري كوليشا أن "الخيار كان صعبًا ولكن وقع خيارنا على الافضل...الهدف الاول التأهل الى كأس أوروبا" 2024 في ألمانيا.


وسيخلف سانتوش (68 عامًا) تشيسلاف ميخنييفيتش الذي أقيل الشهر الماضي عقب خروج بولندا من ثمن نهائي مونديال قطر.


وأنهت بولندا الدور الأول في المركز الثاني في مجموعتها الثالثة بفوزها على السعودية وتعادل مع المكسيك وخسارة أمام الأرجنتين التي توجت لاحقًا باللقب.


وخسرت بولندا التي بلغت ثمن النهائي للمرة الأولى في 36 عامًا، أمام فرنسا الوصيفة 1-3.


وتعرض ميخنييفيتش لانتقادات شديدة من قبل وسائل الإعلام المحلية بسبب أساليبه التكتيكية خلال البطولة، كما انتقده الاتحاد المحلي بسبب "افتقاره للرؤية حول أداء ومستقبل المنتخب".


في المقابل، ترك سانتوش منصبه عقب خروج البرتغال من الدور ربع النهائي لكأس العالم على يد المغرب صفر-1.


واستلم سانتوش الادارة الفنية لمنتخب بلاده في أيلول/سبتمبر 2014 وقاده إلى التتويج بأول لقب كبير في كأس أوروبا 2016، ثم فاز بدوري الأمم الأوروبية عام 2019.


ومع ذلك، شهدت الفترة التي قضاها في منصبه الخروج من ثمن النهائي في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وكأس أوروبا التي أقيمت في صيف 2021.

منوعات

الثّلاثاء 24 يناير 2023 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

3 حبيبات من غبار كويكب تختزن أسراره

طوكيو- (أ ف ب) -رغم صغر حجمها، وكونها أصغر من سماكة الشعرة ، تحمل ثلاث حبيبات غبار تاريخاً يمتد مليارات السنين لأحد الكويكبات، وتختزن الكثير من أسراره.


وكشفت الجسيمات الثلاثة من كويكب إيتوكاوا أن هذا النوع من الأجسام الفضائية أقدم بكثير مما كان يُعتقد، ويتسم بصلابة أكبر بكثير.


ويستتبع ذلك مراجعة الخطط الموضوعة لتجنب الاصطدام بكوكب الأرض ، وفقاً لدراسة نُشرت الاثنين في مجلة "بروسيدينغز" الصادرة عن الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم.


واُحضِرَت العينات الثلاث عام 2005 من الكويكب لدى وجوده على بعد نحو 300 مليون كيلومتر من كوكب الأرض. وتولى مسبار الفضاء الياباني "هايابوسا" بعد خمس سنوات نقل هذه العينات إلى الأرض ومعها مئات الجسيمات الأخرى من إيتوكاوا.


وسعى الأستاذ في كلية علوم الأرض والكواكب في جامعة كيرتن الأسترالية فريد جوردان إلى معرفة عمر إيتوكاوا، وهو نوع من الكويكبات يوصف بأنه ذو "كتلة فضفاضة".


وهو ناتج عن تجميع شظايا كويكب متراص تحطم بفعل الصدمة.


ومن المعروف أن للكويكبات المتراصة عمراً يصل إلى بضع مئات الملايين من السنين، وأنها تتآكل تدريجياً بسبب الاصطدام بكويكبات أخرى.


أما الكويكبات ذات الكتلة الفضفاضة، كإيتوكاوا ، فلها هيكل مختلف جداً، وتحوي مجموعة متنوعة من الصخور والغبار والحصى وحتى الفراغ، يعود تماسكها إلى تأثير بسيط للجاذبية.


وشبهها البروفيسور جوردان بـ"وسادة عملاقة في الفضاء، والوسائد قادرة على امتصاص الصدمات".


ولمعرفة إلى أي درجة، عمل الفريق على تحليل التركيب البلوري للعينات ، بحثاً عن التشوهات الناتجة عن الاصطدام الذي تسبب في نشوء إيتوكاوا، وتولوا أيضاً تأريخها.


واستنتج الباحثون أن إيتوكاوا تشكل بعد اصطدام حدث قبل 4,2 مليارات سنة على الأقل ، وهو عمر الأرض تقريباً (4,5 مليارات سنة)، ولكن الأهم أنه أقدم بعشر مرات من عمر الكويكبات المتجانسة ذات الحجم المماثل.


ولشدة أهمية عمر هذا الكويكب، ثمة اقتناع لدى جوردان بأن بعض زملائه لن يصدقوه.


وأوضحت الدراسة أن مرونة هذا النوع من الأجسام الفضائية في مواجهة الاصطدامات يحمل على الاعتقاد بأنها قد تكون أكثر بكثير مما كان يُعتقد سابقاً.


وقال عالم الكيمياء الجيولوجية إن نتيجة ذلك هي تكييف طرق الحماية من اصطدام الأرض بهذا النوع من الكويكبات.


وتظهر تجربة "دارت" لحرف مسار كويكب التي أجرتها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بنجاح العام الماضي، أن هذا ممكن مع جسم مثل إيتوكاوا، بحسب العالم. لكن هذا سيتطلب استخدام قوة أكبر بكثير عليه، على سبيل المثال باستخدام رأس نووي، بحيث "تكون موجة الصدمة قادرة على أن تحيد الكويكب عن مساره".

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 4:11 مساءً - بتوقيت القدس

حادث إطلاق نار ثان يستهدف مجموعة من آسيويي الأصل في كاليفورنيا

هاف موون باي، سان ماتيو، كاليفورنيا-(أ ف ب) -تحقّق الشرطة الأميركية الثلاثاء في حادث إطلاق نار جديد في كاليفورنيا استهدف مجموعة من المتحدرين من أصول آسيوية وأوقع سبعة قتلى الإثنين في موقعين زراعيين، وذلك بعد حادث أول أسفر عن مقتل 11 شخصا في نهاية الأسبوع الماضي في مرقص لم يتضح دافع منفذه بعد.


وكتب حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم في تغريدة على تويتر "كنت في المستشفى لزيارة جرحى حادث إطلاق النار العشوائي عندما أبلغت بحادث إطلاق نار آخر. هذه المرة في هاف مون باي. مأساة تلو مأساة".


وأفادت قائدة شرطة مقاطعة سان ماتيو كريستينا كوربوس عن اعتقال شونلي تشاو البالغ 67 عاما والذي يشتبه بأنه منفذ عمليتي إطلاق النار في مزرعتين قرب سان فرانسيسكو.


وقالت إن الضحايا السبعة عمال مزارعون صينيون وأن شخصا ثامنا أصيب بجروح بالغة، مضيفة أنه تم العثور على مسدس شبه أوتوماتيكي في سيارة الرجل الموقوف.


ووقعت المأساة بعد أقل من 48 ساعة على حادث إطلاق نار مماثل حين اقتحم رجل من أصول آسيوية يبلغ 72 عاما مساء السبت مرقص "ستار بولروم دانس ستوديو" في مونتيري بارك على مسافة 600 كلم إلى الجنوب، فأطلق 42 رصاصة وقتل 11 رجلا وامرأة تزيد أعمارهم كلهم عن خمسين عاما.


وبعد المجزرة التي أوقعت كذلك تسعة جرحى، حاول مطلق النار المدعو هو كان تران ارتكاب مجزرة أخرى في مرقص قريب، لكن أحد الحراس جرده من سلاحه، فهرب قبل أن ينتحر في شاحنته الصغيرة حين طوقته الشرطة.


ولا تزال مسائل كثيرة غامضة في ما يتعلق بالمشتبه به.


وأوضح قائد شرطة مقاطعة لوس أنجليس روبرت لونا أن سجله العدلي لا يذكر سوى توقيفه مرة واحدة عام 1994 بسبب حمل سلاح ناري بصورة غير قانونية


وأقر خلال مؤتمر صحافي الإثنين "ليس لدينا دافع حتى الآن".


ويتقصى المحققون حاليا الروابط بين القاتل والمرقصين المستهدفين وخصوصا علاقات محتملة له داخلهما، على ما أوردت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" نقلا عن مصادر في الشرطة.


وكان رجل أعمال محلي أفاد وكالة فرانس برس الأحد أن المجزرة قد تكون ناتجة عن الغيرة.


وأوضح تشيستر تشونغ الذي يعرف أحد مدربي الرقص في المرقص "دُعيت زوجته إلى الحفلة"، مضيفا "ربما شعر بالغضب والغيرة".


وبدا السكان مذهولين لما حصل في المدينة الواقعة قرب لوس أنجليس والبالغ عدد سكانها ستين ألف نسمة معظمهم آسيويو الأصل.


وقالت زوجة هو كان تران السابقة التي التقاها قبل عشرين عاما في المرقص ذاته، متحدثة لشبكة "سي إن إن" إنه هاجر من الصين إلى الولايات المتحدة، مضيفة "لم يكن عنيفا لكنه كان يغضب أحيانا إن شعر بالإهانة".


كما قال صديق سابق له إنه كان يتردّد بانتظام على المرقص رغم أنه كان "يعادي العديد من الناس فيه" لاتهامهم بأنهم "يقولون عنه أشياء بغيضة".


وندّد حاكم كاليفورنيا خلال زيارته إلى مونتيري بارك الإثنين بانتشار الأسلحة بصورة خارجة عن السيطرة في الولايات المتحدة.


وقال الحاكم الديموقراطي "هذا عار"، مضيفا "يجدر بنا التصرف بصورة أفضل، يجدر بنا أن نرسم الطريق للعالم وليس أن نكتفي بالرد على هذه الأزمات التي لا تحصى مرارا وتكرارا".


ويُعدّ العنف باستخدام السلاح أزمة كبيرة في الولايات المتحدة حيث حصلت أكثر من 600 عملية إطلاق نار استهدفت مجموعة من الأشخاص في العام 2022، وفق موقع "أرشيف العنف بواسطة الأسلحة" Gun Violence Archive.


وأحيت حوادث إطلاق النار الجدل حول فرض قيود على استخدام الأسلحة، رغم إحراز تقدم ضئيل في الكونغرس بشأن تبني إصلاحات.


وقضى أكثر من 44 ألف شخص متأثرين بإصابتهم بأعيرة نارية في العام 2022، وأكثر من نصفهم حالات انتحار.


ويملك واحد من كل ثلاثة بالغين في الولايات المتحدة سلاحا واحدا على الأقل، ويعيش واحد من كل شخصين بالغين في منزل يحوي قطعة سلاح.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

إدراج المحرقة في التعليم الرسمي في الإمارات خطوة أخرى في التقارب مع إسرائيل

دبي- (أ ف ب) -يشكّل قرار الإمارات البدء بتدريس المحرقة في المناهج الدراسية الحكومية مؤشرا إضافيا على التقارب المتواصل مع إسرائيل، لكن الخطوة تلقى تشكيكا في العالم العربي.


في الجناح التذكاري لضحايا محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية في متحف "معبر الحضارات" في دبي، وهو الوحيد من نوعه في العالم العربي، يشيد اندرياس دون الذي يزور المكان، بالقرار.


ويقول الخبير المالي البريطاني (38 عاما) المقيم في دبي "جيّد أن تأخذ الإمارات زمام المبادرة في العالم العربي بشأن هذا الجزء الهام للغاية من التاريخ الذي يجب أن يعرفه الجميع".


ويضيف "هذا يظهر أن الامور تتغيّر".


وجاء دون لزيارة المعرض بعدما سمع بإعلان الإمارات أنها ستدرّس محرقة اليهود على أيدي النازيين في منهاجها الدراسي الرسمي، وهي أول دولة عربية تقوم بذلك.


ولم تلق الخطوة ثناء واسعا. فقد أقيمت دولة إسرائيل عام 1948 في أعقاب المحرقة النازية خلال الحرب العالمية الثانية، وعلى حساب الفلسطينيين.


ونتيجة التضامن الواسع في المنطقة مع الفلسطينيين، لا يتم التطرّق كثيرا الى موضوع المحرقة في المنطقة. وفي معظم الدول العربية، لا تتضمن الخرائط الجغرافية التي يتم تدريسها اسم إسرائيل، بل هو إما "فلسطين المحتلة" وإما "الكيان الصهيوني".


ويقول أستاذ العلوم السياسية الإماراتي عبد الخالق عبد الله لوكالة فرانس برس "الهولوكوست واقعة تاريخية تُستخدم من إسرائيل لأغراض سياسية".


وبحسب عبد الله، "إسرائيل تسيسه وتسيء استخدامه لأغراضها السياسية الخاصة".


ووقّعت الإمارات والبحرين والمغرب في عام 2020 اتفاقات تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.


 وندّد الفلسطينيّون بهذه الاتّفاقات التي تتعارض، بالنسبة اليهم، مع الإجماع العربي الذي جعل حلّ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطًا أساسيا لإحلال السلام مع إسرائيل.


وكانت السفارة الإماراتية في واشنطن أعلنت في وقت سابق هذا الشهر، عبر تويتر، أنه سيتم "إدراج المحرقة في مناهج المدارس الابتدائية والثانوية" دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.


ونقلت التغريدة عن المسؤول الإماراتي علي النعيمي، وهو أحد مهندسي "اتفاقات ابراهام" (اتفاقات التطبيع التي تمت برعاية أميركية)، قوله "يُعد إحياء ذكرى ضحايا المحرقة اليهودية أمرا بالغ الأهمية".


ويرى أحمد عبيد المنصوري الذي أسّس "متحف معبر الحضارات" الذي يستضيف جناحا حول الهولوكوست، "من المهم تدريس المحرقة في المنطقة، لأن الإنكار منتشر بشدة".


ويقول "إن أردنا أن يتعاطف الناس معنا، علينا التعاطف مع الآخرين".


في المعرض، كتاب للزوّار يشاركون آراءهم من خلاله. وتوجد فيه تعليقات إيجابية وأخرى معادية لإسرائيل، من بينها باللغة العربية "من ظُلم بجب أن يدافع عن المظلومين ولا يظلُم"، بينما كتب زائر آخر "لتسقط الإمبريالية الصهيونية" و"دمروا إسرائيل".


وتدرّس مدارس خاصة في الإمارات التي يشكّل الأجانب حوالى 90 في المئة من سكانها البالغ عددهم 10 ملايين، المحرقة في مناهجها الدراسية.


وتشاورت وزارة التعليم الإماراتية مع معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي (امباكت)، ومؤسسة النصب التذكاري لمحرقة اليهود (ياد فاشيم)، لوضع برنامجها.


ويقول ماركوس شيف، من "إمباكت"، وهو معهد إسرائيلي- بريطاني، "عنصر المحرقة جزء بسيط للغاية من كل المنهاج، ويتم العمل عليه الآن".


وبحسب "ياد فاشيم"، هذه "المبادرة ما زالت قيد التطوير"، مشيرا الى أنه ما زال من "المبكر للغاية" الإدلاء بمزيد من التفاصيل.


ويقول أليكس بيتروفروند، أحد زعماء الجالية اليهودية في الإمارات ويعيش فيها منذ 2014، إنه "فخور" بهذه التغييرات.


ويضيف بيتروفوند البلجيكي (56 عاما) الذي قتل جدان له في المحرقة، "عبر تعليم المحرقة، ترغب الإمارات في إظهار إمكانية ما سيحدث إن لم يتمكن أشخاص من ديانات وثقافات مختلفة من العيش معا".


ولكن هند الأنصاري من مركز "ويلسون" للأبحاث في واشنطن ترى من جهتها أن تعليم المحرقة لن يؤدي إلى تغيير سريع.


وتؤكد أن تعليم الهولوكوست "لن يؤدي على الأرجح إلى المزيد من التسامح تجاه إسرائيل في المستقبل القريب"، مشيرة إلى أن "القضية الفلسطينية مقدسة في العالم العربي، بما في ذلك بين الغالبية العظمى من الإماراتيين".

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" ترحب بتقرير "هيومن رايتس ووتش" وتطالب باعتماده لوقف إجراءات الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم- رحبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، بالتقرير الذي صدر عن منظمة "هيومن رايتس ووتش" حول إجراءات الاحتلال الإسرائيلي الجديدة بشأن دخول الأجانب للضفة الغربية المحتلة، ونتائجها الكارثية على أوضاع الفلسطينيين، خاصةً ما يتعلق بتصعيد عمليات فصلهم عن العالم وتكريس عزلتهم، والتي أكدت فيه أن تلك الإجراءات تختلف تماماً عن إجراءات الدخول الى إسرائيل.


كما وحذرت الوزارة في بيان لها، من تأثير تلك الإجراءات السلبي على جميع أشكال علاقات الفلسطينيين مع العالم الخارجي.


وأكدت أن تلك الإجراءات هي سياسة إسرائيلية رسمية تقوم على مفهوم "القطع والعزل" سواء ما يتعلق بقطع العلاقة بين الضفة وغزة وعزلهما بعضهما عن بعض، وقطع العلاقة بين المواطن الفلسطيني وأرضه، وعزل المناطق السكنية الفلسطينية بعضها عن بعض خاصة في الضفة الغربية المحتلة وتحويلها إلى جزر معزولة عن بعضها تماماً لتغرق في محيط استيطاني ضخم، وعزل القدس عن محيطها الفلسطيني استكمالاً لاسرلتها وتهويدها وربطها بالعمق الإسرائيلي.


ورأت الوزارة أن إجراءات دولة الاحتلال التي تعيق أو تمنع الأجانب أو المتضامنين من دخول الضفة الغربية المحتلة دليل على محاولاتها إخفاء انتهاكاتها وجرائمها التي ترتكبها بحق المواطنين الفلسطينيين وارضهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، ومحاصرة اي صدى اعلامي أو تضامني دولي مع حقوق الشعب الفلسطيني، الأمر الذي تطبقه دولة الاحتلال من خلال رفضها لدخول عشرات لجان تقصي الحقائق إلى الأرض الفلسطينية المحتلة والتي شكلت بقرارات أممية عديدة بهدف الاطلاع على حقيقة الأوضاع في فلسطين المحتلة، بما يوضح أن دولة الاحتلال لديها ما تخفيه عن المجتمع الدولي والمحاكم ولجان التحقيق الدولية.


واعتبرت أن تلك الإجراءات انتهاك صارخ لمبادئ حقوق الإنسان والتزامات إسرائيل كقوة احتلال تجاه الشعب المحتل، وامعاناً في تحدي القانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها.


وطالبت الوزارة الدول كافة والهيئات الأممية المختصة ومجلس حقوق الإنسان، الاهتمام بتلك الإجراءات ومخاطرها على المستوى السياسي والقانوني والانساني، ودعتها لاعتماد هذا التقرير وغيره من التقارير التي تصدر عن مؤسسات حقوقية وإنسانية دولية ذات مصداقية، ومتابعتها مع الحكومة الإسرائيلية بهدف وقف إجراءاتها التعسفية، والتي تندرج في إطار العقوبات الجماعية ليس فقط بحق الشعب الفلسطيني، وإنما أيضاً بحق المتضامنين والزوار الأجانب.


وتابعت: "إن غياب الإجراءات الدولية الرادعة تجاه انتهاكات الاحتلال تشجع اسرائيل على الإفلات المستمر من العقاب وارتكاب المزيد من تلك الانتهاكات".

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

غانم: قرار المساهمة بشيقل واحد سيطبق لمدة عام فقط لدعم مشاريع القدس

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال أمين عام مجلس الوزراء أمجد غانم، "إن قرار المساهمة بشيقل واحد على فواتير الاتصالات الشهرية في فلسطين، سيتم تطبيقه لمدة عام فقط، لتعزيز صمود المقدسيين، ولأهمية إيجاد آلية إغاثية طارئة للاستمرار في دعم المشاريع في القدس، في ظل الضائقة المالية التي تمر بها الحكومة، بسبب القرصنة المتواصلة على عائدات الضرائب".


وأكد غانم لوكالة الأنباء الرسمية "وفا"، أن القرار بالقانون الصادر عن الرئيس محمود عباس بهذا الخصوص، جاء بناءً على تنسيب من مجلس الوزراء، وذلك لتعزيز صمود أهلنا في مدينة القدس، ودعماً للمشاريع التنموية.


وأضاف: "إن القرار بقانون صدر بعد القبول العربي والإسلامي لمبادرة تقدمت بها فلسطين لتعزيز صمود القدس وأهلها، بمشاريع يتم تمويلها عبر إضافة أصغر عملة نقدية وطنية في الدول العربية، والإسلامية، على الفاتورة الشهرية للهاتف الثابت والمحمول لمشتركي الخدمة".


وأكد غانم أن هذه المبادرة لاقت استحسان الكثير من الدول العربية والإسلامية، والتي بدأت بالفعل في إعداد الترتيبات اللازمة لعرضها على برلمانات دولها.


وأشار إلى أنه سيتم تجميع هذه الأموال في حساب خاص لدى البنك الاسلامي للتنمية في جدة، والتي ستستفيد منه القدس وضواحيها، من أجل دعم المشاريع التنموية، ودعم صمود المقدسيين. 


ولفت غانم إلى أن هذه المشاريع منبثقة عن الخطط الاستراتيجية الخاصة بالقدس، والتي يتم اعداد أولوياتها بناءً على ما يحدده أهل القدس، سواء المحافظة أو وزارة شؤون القدس، أو القوى الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الصحية والرياديون في القدس.


وشدد على أن القرار بقانون الصادر عن الرئيس جاء لتكون فلسطين نموذجاً وقدوة لكل البلاد العربية والإسلامية، وأن نأخذ زمام المبادرة، خاصة وأن الدول العربية في القمة العربية الأخيرة في الجزائر، وفي اجتماع منظمة التنمية الاقتصادية رحبوا بالقرار.


واستدرك قائلاً: الحكومة تعتبر أن ما تقدمه للقدس من خلال الموازنة العامة ومشاريع الدول المانحة سواءً للمؤسسات أو للمواطنين بحاجة لأكثر من ذلك، فمثلاً خلال العام 2021 صرفت الحكومة لدعم صمود المقدسيين 186 مليون دولار، ويجري حالياً إعداد التقارير حول ذلك للبناء عليها في عملية تخطيط أولويات المشاريع المستقبلية التي تحتاجها القدس بالتعاون مع الشركاء والاطراف المعنية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس اليهودي الديمقراطي يدين الحكومة الإسرائيلية الجديدة

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -أصدر المجلس اليهودي الديمقراطي الأميركي (JDCA) يوم الاثنين، بياناً يدين فيه تركيبة الحكومة الإسرائيلية الجديدة.


ويقول البيان الذي اطلعت عليه "القدس" دوت كوم، ونشرته المنظمة على موقعها: "يلتزم المجلس اليهودي الديمقراطي الأميركي (JDCA) بشدة بعلاقة قوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، ترتكز على القيم الديمقراطية المشتركة".


ويضيف بيان المجلس الذي شكل عام 2017 ردًا على رئاسة الرئيس السابق دونالد ترامب وبات يحظى بأشر ملموس في الحزب الديمقراطي :" نحن نقف مع الإسرائيليين المهتمين بالأعضاء المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية الحالية، إن تصريحاتهم (أعضاء الوزارة) المتعصبة والسياسات التي يتبنونها تتعارض مع قيمنا المشتركة، نحث التحالف الإسرائيلي الجديد على البقاء وفيا لهذه القيم، بما في ذلك الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الأقليات، والوقوف إلى جانب عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين يحتجون على سياسات الحكومة الجديدة التي تتعارض مع هذه القيم".


ويقول البيان: "JDCA لا تزال ملتزمة بهدف حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، تستمر إسرائيل في مواجهة التهديدات، وبالتالي من الضروري للولايات المتحدة وإسرائيل الصمود في التزاماتنا المتبادلة، نحن نؤيد بقوة استمرار الشراكة الوثيقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والمساعدة الأمنية الحيوية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل، ونعارض أي جهود لدق إسفين حزبي في علاقاتنا مع إسرائيل، ونحن على ثقة من أن هذه العلاقة الثنائية القوية ستستمر. في الوقت نفسه، وبروح تلك العلاقة الوثيقة ومع الاعتراف بالمخاوف الأمنية لإسرائيل، من المناسب تمامًا لأي أمريكي، بما في ذلك المشرعون، أن يعرب عن قلقه بشأن السياسات أو الخطاب أو الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية الجديدة، لا أوافق بما في ذلك تلك التي تتعارض مع قيمنا الديمقراطية المشتركة أو تعرض للخطر آفاق حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".


وهذه هي المرة الأولى التي يدين بها هذا المجلس أي حكومة إسرائيلية.


والمجلس اليهودي الديمقراطي لأمريكا (JDCA) ، المعروف أيضًا باسم الديمقراطيين اليهود، هو منظمة تعرف نفسها على أنها "صوت الديمقراطيين اليهود والقيم الاجتماعية التقدمية والمؤيدة لإسرائيل واليهودية". [2] تم الإعلان عنه في أغسطس 2017، وتم إطلاقه رسميًا في نوفمبر 2017.


تأسست JDCA في واشنطن العاصمة في يونيو 2017. JDCA لديها 15 فصلا في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

المحقق العدلي يدعي على أربعة قضاة في انفجار مرفأ بيروت والنيابة العامة ترفض قراراته

بيروت- (أ ف ب) -ادعى المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت على أربعة قضاة بينهم النائب العام التمييزي، في إجراء غير مسبوق رفضته النيابة العامة التمييزية الثلاثاء، ما ينذر بأزمة قضائية وسط ضغوط سياسية عرقلت التحقيق منذ انطلاقه.


ورغم عشرات الدعاوى التي طالبت بعزله وعلّقت تحقيقاته منذ أكثر من عام، استأنف القاضي طارق بيطار الإثنين تحقيقاته في الانفجار.


 وحدّد الثلاثاء مواعيد لاستجواب 13 شخصاً مدعى عليهم، على أن تحصل في الفترة الممتدة بين 6 شباط/فبراير و22 من الشهر ذاته، في إطار دعاوى حقّ عام "بجرائم القتل والإيذاء والإحراق والتخريب معطوفة جميعها على القصد الاحتمالي"، من دون تفاصيل محددة حول المآخذ على كل من المدعى عليهم.


وجاء تحديد مواعيد الاستجواب غداة ادعائه على ثمانية أشخاص، بينهم النائب العام التمييزي غسان عويدات، إضافة الى ثلاثة قضاة آخرين، في إجراء غير مسبوق في تاريخ لبنان، البلد الذي تسود فيه ثقافة الإفلات من العقاب منذ عقود وتعطل التدخلات السياسية عمل المؤسسات الدستورية والقضائية.


وأوقع الانفجار في الرابع من آب/أغسطس 2020 أكثر من 215 قتيلاً و6500 جريح. ومنذ البداية، عزت السلطات اللبنانية الانفجار إلى تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون إجراءات وقاية، واندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أنّ مسؤولين على مستويات عدّة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحرّكوا ساكناً.


وأوضح مصدر قضائي أن عويدات أشرف العام 2019 على تحقيقات أولية أجراها جهاز أمن الدولة حول وجود ثغرات في العنبر رقم 12 حيث كانت تخزّن شحنة نيترات الأمونيوم.


ومن بين الأشخاص الثمانية الذين ادعى عليهم الى جانب القضاة، المدير العام للأمن العام عباس ابراهيم الذي تربطه علاقة جيدة بالقوى السياسية خصوصاً حزب الله، اللاعب السياسي والعسكري الأبرز في لبنان، ومدير جهاز أمن الدولة طوني صليبا المقرب من الرئيس السابق ميشال عون.


وكان بيطار ادّعى في صيف 2021 على رئيس الحكومة السابق حسّان دياب وطلب رفع الحصانة عن نواب آنذاك، بينهم وزيرا الأشغال السابقان يوسف فنيانوس وغازي زعيتر، ووزير المالية السابق علي حسن خليل.


كما طلب الإذن لاستجواب كلّ من ابراهيم وصليبا.


وامتنع البرلمان السابق عن رفع الحصانة عن نواب شغلوا مناصب وزارية، ما حال دون استجوابهم، وامتنع مسؤولون عن منح بيطار الإذن لاستجواب مسؤولين أمنيين تحت سلطتهم، وامتنعت قوى الأمن عن تنفيذ مذكرات توقيف.


وردّ عويدات الثلاثاء على قرارات بيطار بتوجيه كتاب اطلعت وكالة فرانس برس على محتواه، الى "المحقّق العدلي المكفوفة يده"، وفق تعبيره، جاء فيه "نؤكد أن يدكم مكفوفة بحكم القانون ولم يصدر لغايته أي قرار بقبول أو برفض ردّكم أو نقل أو عدم نقل الدعوى من أمامكم".


وكان التحقيق في الانفجار عُلّق في كانون الأول/ديسمبر 2021 جراء دعاوى رفعها تباعاً مُدّعى عليهم بينهم نواب حاليون ووزراء سابقون، ضدّ بيطار. واصطدم المحقّق بتدخلات سياسية حالت دون المضي بمهمته، مع اعتراض قوى سياسية عدّة أبرزها حزب الله، على عمله واتهامه بـ"تسييس" الملف، وصولاً إلى المطالبة بتنحّيه.


لكن بيطار أجرى مطالعة قانونية أعلن على أساسها قراره استئناف التحقيقات برغم الدعاوى المرفوعة ضده، ما أثار جدلاً قانونياً وسياسياً واسعاً.


وفور استئنافه التحقيق الاثنين، طلب بيطار إخلاء سبيل خمسة موقوفين منذ الانفجار ومنعهم من السفر، بينهم عامل سوري ومسؤولان سابقان في المرفأ.


وأفاد مسؤول قضائي فرانس برس أن النيابة العامة التمييزية، بتوجيهها الكتاب اليوم الى بيطار، تكون رفضت كافة القرارات التي اتخذها، بينها استئنافه التحقيق.


وجاء قرار بيطار استئناف تحقيقاته بعد نحو أسبوع على لقائه وفداً قضائياً فرنسياً زار لبنان بهدف الاستفسار عن معلومات طلبها القضاء الفرنسي الذي يجري تحقيقاً في باريس بشأن مقتل وإصابة فرنسيين في الانفجار.


في المواقف من استئناف التحقيق، قال المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل الإثنين لصحافيين "هذا الثوب القضائي الذي يفترض أن يكون أبيض اللون، للأسف تعرض للكثير من النقاط السوداء، أحدها ما جرى قضائياً في ملف المرفأ".


وعنونت صحيفة "الأخبار" المحلية القريبة من حزب الله، مقالها الثلاثاء حول استئناف التحقيقات، بعنوان جاء فيه "طارق بيطار جُن".


وكتبت "يجب انتظار مفاعيل الخطوة لاحقاً، فإما أن ينفجر الملف مجدداً وإما أن تكون خطوة البيطار مجرد قنبلة دخانية"، معتبرة أن قرار الاسئناف جاء "بقوة إسناد قضائي أوروبي وأوامر أميركية".


وجدّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس مطالبة السلطات اللبنانية بتحقيق "سريع وشفاف". وقال في إيجاز صحافي ليل الإثنين "ضحايا انفجار آب/أغسطس 2020 يستحقون العدالة. ويتعيّن أن يحاسب المسؤولون" عنه.


ويؤجّج تعليق التحقيق والتدخّلات السياسية المتكرّرة غضب أهالي الضحايا ومنظمات حقوقية تطالب الأمم المتحدة بإرسال بعثة تقصي حقائق مستقلة.


واتهمت "منظمة العفو الدولية" في بيان الإثنين السلطات اللبنانية بإعاقة التحقيق "بشكل مخجل ومنهجي"، ودعتها إلى "اتخاذ كافة التدابير لضمان إمكانية استمرار التحقيق المحلي من دون تدخل سياسي، من أجل الوفاء بالتزاماتها بضمان الإنصاف عن انتهاكات الحق في الحياة".

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

عودة التيار الكهربائي في باكستان بعد انقطاع واسع النطاق

اسلام اباد- (أ ف ب) -عادت التغذية بالتيار الكهربائي الثلاثاء إلى معظم المدن في باكستان بعد يوم شهدت خلاله أجزاء واسعة من البلاد التي تضم 220 مليون نسمة، انقطاعاً للتيار الكهربائي.


وعادت الكهرباء إلى جزء كبير من المناطق في مدينتي كاراتشي ولاهور الكبريين ليل الاثنين الثلاثاء، لكن استمر الانقطاع في مناطق أخرى.


وأعلنت العاصمة إسلام اباد ومدن أخرى مثل روالبندي وكويتا وبيشاور وغوجرانوالا عودة التغذية بالكهرباء فيها.


وما زالت بعض المناطق الريفية في باكستان تنتظر تزويدها بالطاقة مجدداً.


وتسبب عطل بانقطاع التيار الاثنين في الساعة 07,30 بالتوقيت المحلي (02,30 بتوقيت غرينتش). وأتى انقطاع الكهرباء على خلفية إجراءات لخفض التكلفة تُتخذ في سياق أزمة اقتصادية.


وتعطلت خدمات الهواتف المحمولة بسبب العطل في شبكة الكهرباء، وفق ما أعلنت هيئة الاتصالات الباكستانية.


وقال وزير الطاقة خورام داستغير خان مساء الاثنين إن الكهرباء تعود تدريجياً.


وأكد خان أنّ الانقطاع نتج عن تقلّب التردد الكهربائي على الشبكة الوطنية، عندما أعيد تشغيل وحدات توليد الطاقة صباح الاثنين، بعد إطفائها مؤقتًا خلال الليل في الشتاء لتوفير الوقود.


وانقطاع التيار الكهربائي شائع في باكستان التي تعتمد على نظام توزيع معقّد ومتهالك.


ولم يؤثر الانقطاع على المستشفيات والمصانع والمراكز الحكومية إذ إن معظمها مجهز بمولدات، ولكنه أثر على المنازل والمتاجر الصغيرة.


وهذه هي الحادثة الثانية من نوعها خلال عامين فقط في البلاد.


وأدى انقطاع مماثل في كانون الثاني/يناير 2021 إلى إغراق باكستان في الظلام لساعات عدة، بعد أن تسبّب "خطأ هندسي" في الجنوب بحدوث أعطال متتالية في جميع أنحاء البلاد.


وتتكرر مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في باكستان، لكن ازداد الوضع سوءاً في الأشهر الأخيرة إذ فاقم الوضع المالي المتدهور صعوبات التزوّد بالطاقة.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

40 أسيرًا يواجهون العزل الانفرادي في سجون الاحتلال

رام الله –"القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، إنّ إدارة سجون الاحتلال تواصل عزل (40) أسيرًا في الزنازين بظروف قاسية وصعبة، (7) منهم، يعانون أوضاعًا صحية، ونفسية صعبة جدًا، تتفاقم مع استمرار عزلهم. 


ولفت النادي في بيان له، إلى أنّ أعداد الأسرى المعزولين شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، بعد شهر أيلول/ سبتمبر 2021 بعد عملية (نفقّ الحرّيّة) البطولية، وهذا العدد هو الأعلى مقارنة مع العشر سنوات التي مضت. 


وتنتهج أجهزة الاحتلال بمختلف مستوياتها، هذه السّياسة الخطيرة، لاستهداف الأسرى، وتصفيتهم جسديًا ونفسيًا، فعلى مدار العامين الماضيين، تصاعدت الحالات النّفسية المُحتجزة داخل زنازين العزل الانفرادي، ورغم محاولات الأسرى التي تمت للتدخل في سبيل إنهاء عزلهم، إلا أنّ إدارة السّجون واصلت عزلهم بظروف قاسية، ومأساوية. 


وبيّن النادي، أنّ أقدم الأسرى المعزولين، الأسير محمد جبران خليل (39 عامًا) من المزرعة الغربية/ رام الله، والذي تجاوزت مجموع سنوات عزله أكثر من 15 عامًا، وهو محكوم بالسّجن مدى الحياة، ومعتقل منذ عام 2006، وإلى جانبه مجموعة من الأسرى المعزولين منذ نحو ثلاث سنوات، منهم الأسير ربيع أبو نواس من بلدة سنجل / رام الله، المعزول في سجن "مجدو" إلى جانب آخرين، والأسير مالك حامد من بلدة سلواد/ رام الله، المعزول في زنازين سجن (ايشل) منذ نحو سنة وأربعة شهور، إضافة إلى (11) أسيرًا على خلفية عملية "نفق الحرّيّة". 


وتشكّل قضية الأسير المقدسي أحمد مناصرة (21 عامًا)، الشاهد الأبرز على جريمة العزل الانفرادي، حيث تواصل إدارة السّجون رغم وضعه النفسيّ والصحيّ الذي يعاني منه؛ عزله منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2021، في زنازين سجن "عسقلان"، ويواصل محاميه خالد زبارقة محاولاته القانونية حتّى اليوم في محاكم الاحتلال، رغم تعقيدات المسار الذي فرضته محاكم الاحتلال عبر سلسلة من القرارات على مدار العام الماضي. 


ومؤخرًا استهدفت إدارة السّجون مجموعة من قيادات الأسرى عبر عزلهم انفرادياً، منهم الأسير محمد نايفة (أبو ربيعة) من طولكرم، المعزول في سجن (أيالون- الرملة)، حيث جرى عزله منذ أكثر من شهرين، بعد عملية قمع تعرض لها في سجن (مجدو)، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسّجن المؤبد (14) مرة. 


وأكد نادي الأسير أنّه وخلال العام المنصرم تعرض أكثر من (70) أسيرًا للعزل الانفرادي، علمًا أنّ الأسرى تمكّنوا عام 2012، من إنهاء عزل نحو (20) أسيرًا من قيادات الأسرى، بعد إضراب عن الطعام استمر في حينه لمدة(28) يومًا، وسبق أن تمكّن الأسرى في إضرابات تاريخية أخرى، من إنهاء عزل العديد من رفاقهم، كما عمل الأسرى على مقاومة هذه الجريمة، من خلال ابتكار أدوات خاصّة.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل ثلاثة من أسرى "نفق الحرية" إلى سجون أخرى

غزة- "القدس" دوت كوم-  نقلت مصلحة السجون الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، ثلاثة من أسرى "نفق الحرية" إلى سجون أخرى.


وبحسب مهجة القدس، فإن الاحتلال نقل الأسير محمد قاسم أحمد عارضة من بلدة عرابة بمحافظة جنين من عزل سجن ريمونيم إلى عزل سجن رامون.


فيما نقل الأسير أيهم فؤاد نايف كمامجي من بلدة كفر دان بمحافظة جنين، من عزل سجن رامون إلى عزل سجن أوهليكيدار.


أما الأسير محمود صالح يوسف أبو اشرين من مخيم جنين بمحافظة جنين، فقد نقل من عزل سجن رامون إلى عزل سجن مجدو.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق المدخل الغربي لبلدة تقوع في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء،  المدخل الغربي لبلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أغلقت مفترق الطرق الواقع على الشارع الالتفافي الموصل الى محافظة الخليل وقرى جنوب بيت لحم، بحاجز عسكري، ومنعت مرور المركبات، ما أدى الى حدوث أزمات مرورية.


يذكر أن قوات الاحتلال أغلقت منذ فترة البوابة الحديدية عند المدخل الغربي لبلدة تقوع.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبية بغزة تنظم مسيرة تضامنية مع أمينها العام الأسير أحمد سعدات

غزة - "القدس" دوت كوم - نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الثلاثاء، مسيرة ووقفة حاشدة، ضمن فعاليات الأسبوع الإسنادي الدولي مع أمينها العام، الأسير أحمد سعدات، وجميع الأسيرات والأسرى في سجون الاحتلال.


وانطلقت المسيرة من مفترق الاتصالات حتى مقر الصليب الأحمر الدولي بمدينة غزة، حيث رفع العلم الفلسطيني ورايات الجبهة وشعارات للحملة التضامنية مع سعدات، وصور له وللأسرى.


وقال عوض السلطان عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة، في كلمة له،إن سعدات يمثل أيقونة للنضال الوطني والقومي، مشيدًا بصموده داخل سجون الاحتلال رغم محاولات استهدافه وجميع الأسرى.


ولفت السلطان إلى أن السجون على صفيح ساخن، محذرًا من انفجار غير مسبق قد يطال كافة مناحي الحياة بداخلها، مشيرًا إلى أن الأسرى يتجهزون لمعركة قاسية ضد المجرم بن غفير والحكومة اليمينية الفاشية.


ودعا السلطان، الشعب الفلسطيني للاستعداد لخوض معركة إسناد الأسرى، وبلورة برنامج نضالي متزامن مع خطة الطوارئ التي يستعد الأسرى لخوضها.


وقال: إن "نجاح الحملة الدولية الإسنادية مع الرفيق أحمد سعدات، والتي رأيناها في عشرات الفعاليات الواسعة في مختلف أنحاء العالم، يجب أن تُشكل نموذجاً ملهماً لنا يحتذى به في الإصرار على مواصلة دعم وإسناد قضية الأسرى وتدويلها، وفي فضح سياسات مصلحة السجون الصهيونية بحقهم، وتعزيز هذه الحملة وتحويلها إلى حالة شعبية عامة في الوطن والشتات مسئولية الجميع". كما قال.

وبين القيادي في الشعبية، أن الهدف من إطلاق الحملة الدولية للتضامن مع الرفيق أحمد سعدات هو إطلاق صرخة غاضبة ومدوية في وجه المجتمع الدولي المتواطئ مع الاحتلال، إضافةً إلى التأكيد على ضرورة إدامة قضية الأسرى لتبقى حاضرة على كافة المستويات الوطنية والعربية والأممية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

استقالة مجموعة من كبار المسؤولين الأوكرانيين بعد فضيحة فساد

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -أعلن عدد من كبار المسؤولين الأوكرانيين استقالاتهم الثلاثاء بعد أن كشفت وسائل الإعلام عن عمليات شراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها على ما يعتقد، وفق ما ذكرت السلطات في وقت تواصل روسيا هجومها العسكري على البلد.


ومن بين المسؤولين المستقيلين نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف الذي كان مسؤولاً عن الدعم اللوجستي للقوات المسلحة ومساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو ونائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو.


وأكدت وزارة الدفاع في بيان "وإن كانت هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة" فإن مغادرة شابوفالوف "سيسمح بالحفاظ على ثقة المجتمع والشركاء الدوليين وكذلك ضمان موضوعية" الجهود الرامية إلى الكشف عن ملابسات هذه القضية.


ويأتي ذلك بعد أن أقالت الحكومة نائب وزير تنمية البلديات فاسيل لوزينسكي بشبهة تلقيه رشوة بقيمة 400 ألف دولار "لتسهيل إبرام عقود شراء معدات ومولدات بأسعار مبالغ فيها"، بينما تواجه أوكرانيا نقصًا في الكهرباء بعد الضربات الروسية على منشآت الطاقة.


وبرز تيموشينكو، أحد المتعاونين القلائل مع الرئيس منذ انتخاب فولوديمير زيلينسكي في عام 2019 والذي أشرف بشكل خاص على مشاريع إعادة إعمار المنشآت التي تضررت من القصف الروسي، في عدد من الفضائح قبل غزو موسكو وخلاله.


في تشرين الأول/أكتوبر، اتُهم خاصة باستخدام سيارة دفع رباعي منحتها مجموعة جنرال موتورز لأوكرانيا لأغراض إنسانية. وبعد الكشف عن ذلك، أعلن تيموشينكو نقل السيارة إلى منطقة قريبة من خط المواجهة.


فيما اتهمت صحيفة "أوكراينسكا برافدا" الأوكرانية النافذة سيمونينكو بأنه سافر مؤخرًا إلى إسبانيا في إجازة، في حين يحظر على الرجال الأوكرانيين في سن القتال السفر إلى الخارج إلا لأغراض مهنية.


وبحسب الصحيفة، ذهب على متن سيارة مملوكة لرجل أعمال أوكراني يرافقه الحارس الشخصي لهذا الأخير.


وكان زيلينسكي قد أعلن مساء الاثنين أن مجموعة من المسؤولين الأوكرانيين سيغادرون مناصبهم.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسيرين علي وسند شريف: كلما اجتمع شمل أسرتي تتجدد وتكبر أحزاني

جنين –"القدس" دوت كوم- علي سمودي - الظروف الصعبة والقاهرة التي حلت بأسرتهما بعد وفاة والدهما، أرغمت الشقيقين سند وعلي شريف أحمد علي على ترك مقاعد الدراسة والتخلي عن أحلامها ومستقبلهما، للمساعدة في إعالة الأسرة الكبيرة المكونة من 15 فرد، وخلال رحلة كفاحهما من أجل العيش الكريم، قطع الاحتلال عليهما الطريق باعتقالهما وزجهما خلف القضبان، وحتى اليوم مددت محكمة سالم العسكرية توقيفهما 80 مرة، بينما لا تتوقف والدتهما الخمسينية والمريضة يسرى "أم عامر"، عن البكاء والحزن على فراقهما المستمرة منذ أكثر من عامين.


ويقول شقيقهما عامر: "منذ اعتقالهما، تحولت حياتنا لمعاناة كبيرة خاصة بالنسبة لوالدتي، فالبكاء والوجع يلازمها في ظل غيابهما، وكلما اجتمع شمل أسرتنا ، تتجدد وتكبر أحزانها ، فهي لم تتوقع أبداً هذا المصير المؤلم والصعب، ورغم صبرها لم تعد قادرة على فراقهما".


يعتبر الأسير سند السابع في عائلته التي تعيش في بلدة جبع جنوب جنين، فيها نشأ وعاش وتعلم حتى أنهى المرحلة الإعدادية، ويقول عامر: "بعد وفاة والدي إثر خضوعه لعملية قلب مفتوح، ترك سند وعلي مقاعد الدراسة، وتوجها للعمل في البناء والزراعة، لتعيش أسرتنا حياة كريمة، حياتهما تقتصر على العمل، ولم يكن لهما نشاط سياسي أو انتماء تنظيمي".


منذ فترة، انخرط علي وسند للعمل في منطقة أريحا، ويقول عامر: "كانا يواظبان وملتزمان على العمل، وبتاريخ 13-12-2020، وأثناء عودتهما من عملهما في أريحا لمنزلنا في جبع، احتجزتهما قوات الاحتلال على حاجز الحمرا العسكري في الأغوار".


ويضيف: "بعد التفتيش، فوجئنا بصدمة اعتقالهما التي لم نتوقعها ابداً، وكانت الكارثة الكبرى لنا، انقطاع أخبارهما بعد نقلها لزنازين العزل والتحقيق في سجن "بيتح تكفا"، وطوال فترة التعذيب التي استمرت أكثر من شهر، عشنا كوابيس قلق ورعب، لأن الاحتلال منع زيارتهما، وكنا نجهل مصيرهما رغم التوجه لكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية".


بعد التحقيق، نقلت سلطات الاحتلال الشقيقين علي وسند لسجن مجدو، لكنها فرقت بينهما ورفضت جمعها في قسم أو غرفة واحدة، رغم أن قانون إدارة السجون يمنحهما هذا الحق، ويقول عامر: "لم يكن اعتقالهما وتدمير حياتهما وزجها في غياهب السجون عقاباً كافياً للاحتلال، فقد فرق بينهما، وكل واحد منهما يقبع في قسم، ضمن سياسة العقاب والانتقام التي يمارسها الاحتلال بحق أسرانا".


ويضيف: "حتى اليوم لم نعرف ماهية اعتقالهما، والاحتلال يزعم وجود اعترافات عليهما، ولكنهما نفيا تلك التهم المفبركة، ورغم أن المحامي، قدم إثباتات على التزامهما بالعمل وعدم ممارستهما أي نشاط، ما زالت المحكمة تخضع لتوجيهات النيابة العسكرية وترفض الإفراج عنهما، لتستمر معاناتهما في ظل ظروف الاعتقال البائسة".على أحر من الجمر، تنتظر عائلة سند وعلي موعد جلسة المحاكمة المقررة في 29-1-2023، ويقول: "في كل جلسة يتكرر سيناريو التمديد والتأجيل، وقد عرضا على المحكمة 80 مرة، ولم يصدر أي حكم بحقهما، ونتمنى حريتهما في الجلسة القادمة، فلا يوجد أي مبرر لاستمرار اعتقالهما بعد هذه الفترة الطويلة".


أما الوالدة المريضة أم عامر، فما زالت تتحدث عنهما وتستعيد ذكرياتهما في كل مجلس ولحظة، وتواظب على زيارتهما بعد حصولها على تصريح، وتتحمل كل مشاق السفر وإجراءات الاحتلال التعسفية على الحواجز والمعابر وبوابة سجن مجدو، للتواصل معهما والاطمئنان على أوضاعهما، وتقول: "الحمد لله، معنوياتهما عالية، وما زالا يتحديان الاحتلال وسجونه بصمودهما وصبرهما، وفي كل زيارة أبكي عندما أرى الجدران اللعينة تفصلني عنهما وتحرمني حتى مصافحتهما، لكنهما يسلحاني بالصبر والعزيمة والقوة".


وتضيف: "كلما شاهدت مكانهما فارغاً، أشعر بحزن كبير، وبأنني أسيرة وأعيش حياة السجن فإلى متى سيتسمر ظلم الاحتلال؟، لكن يبقى سلاحي الوحيد أمام هذه الغمة، الصلاة والدعاء لرب العالمين، ليفرح قلبي بحريتهما وعودتهما لأحضاني والخلاصة من السجون وظلامتها وظلم سجانيها، فغيابهما أثر على حياتنا جميعا".

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية: على فنلندا أن تدرس احتمال الانضمام إلى الحلف الأطلسي بدون السويد

هلسنكي-(أ ف ب) -أعلن وزير الخارجية الفنلندي الثلاثاء أن على بلاده أن تدرس احتمال الانضمام إلى الحلف الأطلسي بدون السويد، في أول موقف من نوعه غداة استبعاد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إعطاء الضوء الأخضر لترشيح ستوكهولم.


وقال بيكا هافيستو لشبكة التلفزيون العام "يلي" إن انضماما مشتركا لبلدي أوروبا الشمالية يبقى "الخيار الأول" لكن "علينا بالطبع تقييم الوضع، درس ما إذا كان أمر ما حصل سيمنع على المدى البعيد السويد من المضي قدما" معتبرا في الوقت ذاته أن "الوقت ما زال مبكرا لاتخاذ موقف".


وأثار قيام اليميني المتطرّف السويدي الدنماركي راسموس بالودان بإحراق نسخة من القرآن في تظاهرة منفردة أذنت بها الشرطة ظهر السبت أمام سفارة تركيا في العاصمة السويدية، احتجاجات كبيرة في تركيا والعالم الإسلامي.


وقال إردوغان الإثنين أنّ السويد لم يعد بإمكانها الاعتماد على "دعم" تركيا بعد هذه الحادثة، وهي الثانية بين البلدين منذ مطلع العام، بعدما قام ناشطون مؤيدون للأكراد في منتصف كانون الثاني/يناير بتعليق دمية تحمل صورة إردوغان من قدميها أمام مبنى بلدية ستوكهولم.


واعتبر هافيستو الثلاثاء أن هذه الاحتجاجات تشكل "عائقاً" أمام الترشح لعضوية حلف شمال الأطلسي وأن "المحتجين يلعبون بأمن فنلندا والسويد".


وأضاف "استنتج من ذلك أنه سيكون هناك تأخير (لضوء أخضر تركي) سيستمر بالتأكيد حتى الانتخابات التركية في منتصف أيار/مايو".


على عكس الحال مع السويد، أعربت تركيا في الأشهر الأخيرة عن عدم وجود اعتراضات كبيرة على انضمام فنلندا إلى الحلف.


ويتحتم على أي ترشيح جديد لعضوية الحلف الأطلسي الحصول على موافقة جميع الدول الأعضاء الثلاثين ومن بينهم تركيا، ما يمنح أي دولة حق نقض فعليا.


لكن هلسنكي كانت ترفض حتى الآن الدخول بدون السويد، مؤكدة على مزايا العضوية المشتركة مع جارتها القريبة.


في أيار/مايو، قدم البلدان الاسكندنافيان ترشيحهما في آن واحد في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، كنتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا.


وتتّهم تركيا السويد وفنلندا بإيواء أعضاء من حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة منظمة "إرهابية" وحلفائه على غرار وحدات حماية الشعب الكردية.


ووقع البلدان مذكرة تفاهم مع تركيا خلال قمة الناتو في مدريد نهاية حزيران/يونيو، تربط انضمامهما إلى التكتل الدفاعي بمكافحتهما الحركات الكردية ومناصريها على أراضيهما.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

قلقيلية: الحكم بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة 10 سنوات لمدانين بتهمة حيازة وتداول عملة مزورة

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - أصدرت محكمة بداية قلقيلية برئاسة القاضي عماد ثابت وعضوية القاضي منتصر رواجبة والقاضي هيثم غنام حكماً بإدانة المتهم الأول (ع،ك) والمتهم الثاني (م،ح) بتهمة حيازة وتداول عملة مزورة سندا لأحكام المادة 240/1 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 وحكمت عليهم بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة 10 سنوات ومصادرة المضبوطات وإتلافها.


جاء هذا الحكم استناداً إلى البينات والمرافعات التي قدمها رئيس النيابة العامة الأستاذ عنان ابو شنب وذلك بعد أن قامت نيابة قلقيلية بإحالة الملفات إلى المحكمة المختصة بعد إجراء التحقيقات اللازمة أصولاً.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

بلدة صَرَّة غرب نابلس.. أراضٍ زراعية تتحول إلى غابات اسمنتية

نابلس – "القدس" دوت كوم - وفاء أبو ترابي/ مدار للصحافة والاعلام – إلى الغرب من مدينة نابلس، وعلى مسافة (11 كم) فقط من مركزها، ثمة قرية جميلة ذات تلال خضراء وطبيعة ساحرة، جعلت منها مقصدا للراغبين بالسكن الهادئ، وللمستثمرين ورجال الاعمال، الذين وجدوا في المنطقة بيئة خصبة تناسب مشاريعهم الاستثمارية.


إنها قرية صرة، التي لا يزيد عدد سكانها عن أربعة الاف نسمة، التي بدأ طابع الحياة الريفية فيها يتلاشى رويدا رويدا، فبعد أن كانت أشجار الزيتون والصبر واللوزيات تكسوا أراضيها، غدت الآن مليئة بالمباني الاسمنتية والمنشآت التجارية التي يملكها أناسٌ من داخل البلدة وخارجها.


تبلغ مساحة البلدة نحو ستة آلاف دونم، يقع جزء منها ضمن حدود بلدية نابلس، والآخر ضمن مخطط هيكلي صرة المصادق، فيما يقع جزء آخر ضمن منطق(ج) الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.


ويقول رئيس بلدية صرة، محمد ترابي، بأن توافر الخدمات الأساسية في بلدة صرة من شبكات مياه وكهرباء وهاتف، إلى جانب الموقع الاستراتيجي، قد أنعش الاستثمار العقاري، واستقطب كثيراً من الناس للشراء والبناء فيها إما للسكن أو الاستثمار التجاري، وقد أدى الازدياد على طلب الأرض، إلى ارتفاع أسعارها بشكل خيالي، فبينما كان سعر الدونم الواحد نحو 7 آلاف دينار أردني قبل نحو 10 سنوات، أصبح الآن بحدود 250 ألف.


ويلفت إلى أن الأبنية والمنشآت الجديدة من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية الواقعة على شارع نابلس- قلقيلية، والعابر من أراضي صرة قد شكّلت نقطة قوة اقتصادية للبلدة.


ويتابع ترابي بأن الزراعة في البلدة تراجعت بدرجة كبيرة، خاصة بعد توجه الكثير من المواطنين وخاصة من الجيل الشاب للعمل في وظائف أو حِرف ومهن أخرى، إضافة إلى جانب تفتت الملكيات، وإقدام الكثيرين على بيع أراضيهم أو أجزاء منها، مستغلين الارتفاع الكبير في الأسعار، كما أن آخرين لم يعد موسم الزيتون مجدٍ بالنسبة لهم، فتحولوا من الزراعة إلى مجالات أخرى، فالبلدة التي كانت تنتج نحو 120 طنا من الزيت سنويا لم تعد كذلك وتراجع الإنتاج بدرجة كبيرة، ولم يعد الاهتمام بشجرة الزيتون كما في السابق.


 ويشير رئيس البلدية إلى أن نمط البناء أيضا قد اختلف في البلدة، إذ أصبحت تتواجد فيها البنايات العامة ونظام الشقق السكنية بدلاً من المباني الخاصة، وسبب ذلك ارتفاع سعر الأرض الذي دفع الناس لشراء وتملك شقة سكنية بدلاً من قطعة أرض.


وفيما يتعلق بالوضع العام والخدمات يتحدث ترابي عن وجود شبكة صرف صحي في جميع منطقة جذر البلدة، أما بخصوص المناطق الجديدة فالبلدية بصدد عمل دراسات لخطوط جديدة تخدمها، في حين أن المياه تصل لجميع المناطق التي يوجد فيها تطور عمراني، رغم النقص الذي تعاني منه البلدة.


وأضاف: "نحن نحصل على المياه من البئر الواقع في منطقة بيت إيبا عن طريق سلطة المياه، لكننا كبلدية ارتأينا أن يكون لدينا نوع من الاستقلال الذاتي في الحصول على المياه وتغطية النقص الموجود والبحث عن مصادر جديدة".


ويتحدث رئيس البلدية عن معاناة أهالي البلدة الذين يملكون أراض تقع في ضمن مناطق(ج)، حيث يمنعهم الاحتلال من الوصول لأراضيهم، ولا يستطيعون البناء فيها، وغالبا ما تقوم قوات الاحتلال بمصادرة معدات البناء بمجرد الشروع بالبناء، موضحا أن مثل هذه الممارسات تعطل أعمال البلدية في تلك المنطقة إذ يصعب الوصول لها وتطويرها، لافتا أن هناك عدد من المنازل المأهولة بالسكان والموجودة في منطقة(ج) تلقت اخطارات بالهدم من قبل سلطات الاحتلال.


وبالنسبة لقطاع التعليم في البلدة قال ترابي: "الغرف الصفية في مدارس البلدة كافية، لكن المشكلة تكمن في اختلاط المراحل العمرية بين المرحلة الأساسية حتى الثانوية في كلا المدرستين، لذلك فصل المراحل خطوة ضرورية، ونحن نطالب مديرية التربية والتعليم بدعم مشروع مدرسة ذكور من الصف الخامس حتى التوجيهي، وأن تصبح مدرسة الإناث مختلطة من الصف الأول حتى الرابع".


ومع تسارع البنيان والحركة العمرانية في بلدة صرة هناك تطلعات ومشاريع مستقبلية بحسب ترابي، فالجهود جبارة لإيجاد مصدر للمياه، وعمل محطة تنقية جديدة، والتوجه للاستثمار الزراعي الحديث والتصنيع، وخطوات حثيثة لجعل البلدة منطقة سياحية تجارية.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

هرتسوغ: نحن على شفا صراع داخلي قد يلتهمنا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعرب الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الثلاثاء، عن قلقه من إمكانية أن تدخل "إسرائيل" في صراع داخلي قد يفجر الأوضاع بسبب الخلافات السياسية والانقسام في أوساط مختلف فئات المجتمع.


ودعا هرتسوغ في تصريحات أوردها موقع واي نت العبري، إلى ضرورة اجتهاد جميع الأحزاب والجهات السياسية من أجل التوصل لاتفاقيات واسعة تنهي الخلافات.


وقال: "إنني ألاحظ المجتمع الإسرائيلي والنظام العام والسياسي .. أرى المعسكرات مهيأة وجاهزة على طول الجبهة لمواجهة شاملة .. أنا قلق من أننا نحن على شفا صراع داخلي قد يلتهمنا".


وأضاف: "يجب أن تبلغ إسرائيل عامها الثمانين وهي أكثر اتحادًا وأقل انقسامًا .. عندما نتعامل مع الخلافات بلا خوف نحتاج إلى معرفة كيفية إدارة الخلاف بين السلطات الحكومية .. نحن لا ننجح حتى في الجدال، ولذلك المسؤولية الملقاة على عاتقنا واضحة، وهي الاستماع لرغبات الآخر وأن يكون صوت الجميع مسموعًا".