فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تطالب إسرائيل بتيسير دخول ممثلي الجمعيات الإنسانية إلى الضفة الغربية

واشنطن–"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -قال الناطق الرسمي باسم وزارة الأميركية نيد برايس، الثلاثاء، أن حكومته تراقب عن كثب تصرفات السلطات الإسرائيلية بشأن دخول العاملين في المنظمات الحقوقية الإنسانية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتطالب إسرائيل بتيسير مهامهم.


وقال برايس في إطار رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، في مؤتمره الصحفي اليومي في وزارة الخارجية الأميركية بشأن تقرير منظمة "هيومان رايتس واتش" الذي صدر الاثنين، 23 كانون الثاني 2023، والذي اتهمت فيه المنظمة الحقوقية سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعرقلة دخول موظفيها إلى الضفة الغربية، وعزل الفلسطينيين تحت طائلة القوانين الجديدة التي فعلتها سلطات الاحتلال في شهر تشريم الأول من العام الماضي "فتعلق هذا التقرير (تقرير هيومان رايتس واتش) بإجراءات قوانين كوجات COGAT الإسرائيلية التي دخلت حيز التنفيذ في تشرين الثاني الماضي، هذه هي الإجراءات التي تؤثر على دخول ودراسة أو عمل، أو إقامة آلاف الأشخاص المحتملين إلى الضفة الغربية وداخلها".


وقال برايس: "لقد تحدثنا عن هذا الأمر في السابق ، وقمنا بمراجعة الإجراءات التجريبية التي نشرتها قوانين كوجات COGAT (الإسرائيلية) في الضفة الغربية في أيلول الماضي ، ورغم أننا لاحظنا التحسينات في بعض اللوائح مقارنة بالمسودة الأصلية التي تم نشرها في شباط  من العام الماضي، ما زلنا قلقون بشأن التأثير السلبي الذي يمكن أن تحدثه العديد من الإجراءات على المجتمع المدني الفلسطيني ، وعلى السياحة ، والاستثمار ، والمؤسسات الأكاديمية والرعاية الصحية ، وكذلك على المواطنين الأميركيين وغيرهم من الرعايا الأجانب من خلال تقييد السفر ولم شمل الأسرة وإثقال كاهلهم بشكل غير ملائم".


وأضاف الناطق الأميركي: "نتوقع أن تعمل السلطات الإسرائيلية على ضمان الشفافية المعززة في عملية الدخول إلى الضفة الغربية والمعاملة العادلة لجميع المواطنين الأميركيين وجميع الرعايا الأجانب الآخرين الذين يسافرون إلى إسرائيل والضفة الغربية"، مؤكداً "إننا نحن ، إلى جانب أصحاب المصلحة الآخرين، سنراقب عن كثب ونواصل التواصل مع حكومة إسرائيل بشأن تنفيذ هذه المبادئ التوجيهية خلال فترة التجربة، سنواصل العمل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية لضمان أن المجتمع المدني والمنظمات الإنسانية المتمركزة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك إسرائيل لديها مساحة للقيام بعملها المهم، كان هذا بالفعل في قلب تقرير هيومن رايتس ووتش الذي ذكرته".


كما أكد برايس "إننا نؤمن بشدة بأن احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ووجود مجتمع مدني قوي هما أمران مهمان للغاية للحكم المسؤول والمستجيب والديمقراطي في جميع أنحاء العالم".


وكانت منظمة "هيومن رايتس واتش" قد صرحت في بيان لها ثوم الآثنين (23/1/23)  إن المبادئ التوجيهية الإسرائيلية الجديدة بشأن دخول الضفة الغربية المحتلة للأجانب تهدد بمزيد من عزلة الفلسطينيين عن أهلهم وأحبائهم والمجتمع المدني العالمي.


وتحدد المبادئ التوجيهية، التي دخلت حيز التنفيذ في تشرين الأول 2022 وتم تعديلها في كانون الأول 2022 ، إجراءات مفصلة لدخول الضفة الغربية وإقامتها للأجانب ، وهي عملية تختلف عن إجراءات الدخول إلى إسرائيل.


وقالت هيومان رايتس في تقريرها: "لطالما جعلت السلطات الإسرائيلية من الصعب على الأجانب التدريس أو الدراسة أو التطوع أو العمل أو العيش في الضفة الغربية. إن المبادئ التوجيهية الجديدة تقنن وتشدد القيود طويلة الأمد، وتهدد بجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للفلسطينيين في الضفة الغربية، الذين يواجهون بالفعل قيودًا صارمة على الحركة تفرضها إسرائيل، ليكونوا مع أفراد عائلاتهم الذين يفتقرون إلى هوية الضفة الغربية والتعامل مع الطلاب الأجانب، والأكاديميين والخبراء وغيرهم".


وأضاف التقرير"من خلال تصعيب المجريات على الناس لقضاء بعض الوقت في الضفة الغربية ، تتخذ إسرائيل خطوة أخرى نحو تحويل الضفة الغربية إلى غزة أخرى ، حيث يعيش مليوني فلسطيني في عزلة عن العالم الخارجي منذ أكثر من 15 عامًا".


وقال إريك غولدستين، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "تم تصميم هذه السياسة لإضعاف الروابط الاجتماعية والثقافية والفكرية التي حاول الفلسطينيون الحفاظ عليها مع العالم الخارجي".


ويشير التقرير إلى أنه في الفترة بين تموز وكانون الأول 2022 ، قابلت هيومن رايتس واتش 13 شخصاً تحدثوا بالتفصيل عن الصعوبات التي واجهوها لسنوات في دخول الضفة الغربية المحتلة أو البقاء فيها، ومخاوفهم بشأن تأثير الإرشادات الجديدة عليهم، كما قابلت هيومن رايتس واتش محامين إسرائيليين مثلوا أولئك الذين طعنوا في القيود.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه ما يتعرض له الأسرى

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه أسرانا في سجون الاحتلال الإسرائيلي وحقوقهم، وما يتعرضون له من جرائم باعتبارهم أسرى حرب وفقا لاتفاقيات جنيف.


وأدانت الوزارة في بيان لها، حملات القمع والتنكيل التي تمارسها سلطات الاحتلال، بحق الأسرى، وإجراءاتها التعسفية لضرب استقرارهم عبر استهدافهم بحملة تنقلات استفزازية، واستمرار سياسة العزل الانفرادي في الزنازين، ومحاولة التأثير على معنوياتهم ونفسياتهم.


وحذرت من خطورة الحملة الشرسة التي تستهدف إرادة الأسرى وصمودهم ووحدتهم، محملة حكومة الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير القائد أحمد البرغوثي المضرب عن الطعام لليوم الثامن على التوالي احتجاجاً على عمليات النقل التعسفية بحق الأسرى من سجن هداريم إلى سجن نفحة.


كما حملتها المسؤولية عن حياة الأسير محمد خليل المحتجز داخل زنازين العزل منذ أكثر من 15 عاما، مشيرة إلى أنها تتابع من خلال سفارات دولة فلسطين وعبر القنوات الدبلوماسية المعتمدة هذه الحملة الشرسة لوضع المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصورة ما يجري، وتحملهم مسؤولياتهم تجاه أسرانا.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال أصدر أكثر من 12 ألف أمر اعتقال إداري على مدار التسع سنوات الماضية

رام الله –"القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أصدرت على مدار التسع سنوات الماضية أكثر من 12 ألف أمر اعتقال إداريّ، وكانت أعلى نسبة خلال العام المنصرم 2022، حيث بلغ عدد الأوامر (2409)، وأعلى نسبة كانت في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2022، وبلغ عدد الأوامر (315). 


وأوضح النادي في بيان له، أنّ سلطات الاحتلال واصلت مع بداية العام الجاري، التصعيد من جريمة الاعتقال الإداريّ الممنهجة، فكانت غالبية الأوامر الصادرة، هي أوامر (تجديد) لمعتقلين إداريين، غالبيتهم أمضوا سنوات رهنّ الاعتقال الإداريّ، ويبلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية العام المنصرم 2022، (866) معتقلًا، من بينهم أسيرتان، و(7) أطفال، وأكبر المعتقلين الإداريين سنّا هو المعتقل جمال النسر (76 عامًا). 


وتتركز أعداد المعتقلين الإداريين في سجون (عوفر، والنقب، ومجدو)، حيث بلغ عدد المعتقلين الإداريين في سجن (النقب) حتى نهاية العام المنصرم (372)، وفي سجن (عوفر) (335)، وفي سجن (مجدو) (134)، فيما وزع بقية المعتقلين على سجون أخرى. 


وأكد نادي الأسير مجددًا أنّ سلطات الاحتلال ماضية في استهداف كل فلسطينيّ فاعل في أي من المجالات، لا سيما مع تصاعد المواجهة الراهنّة مع الاحتلال، علمًا أنّ ما نسبته 80% من المعتقلين الإداريين، هم معتقلون سابقون. 


 وفي إطار استمرار هذه الجريمة، فإن أكثر من (80) معتقلًا إداريًا، يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال، والتي تشكّل الأداة المركزية في ترسيخ هذه الجريمة. 


ولم تستثن سلطات الاحتلال كبار السّن، والأطفال، والنساء، والمرضى، حيث شكّلت قضية المعتقل عبد الباسط معطان من بلدة برقة/ رام الله، من أبرز هذه القضايا، فرغم إصابته بسرطان في القولون، وحاجته الماسّة للمتابعة الصحية، إلا أنّها أعادت اعتقاله بعد فترة وجيزة من الإفراج عنه من الاعتقال الإداريّ، واليوم وبحسب التقارير الطبيّة الجديدة، فإنه يعاني من ظهور كتلة على الرئة لم تحدد طبيعتها، كما أنّ الاحتلال اعتقل في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، خالد النوابيت من رام الله، والذي كان من المقرر أن تجرى له عملية قلب مفتوح قبل اعتقاله، وتواصل إدارة السجون المماطلة في إجرائها. 


ومؤخرًا جددت سلطات الاحتلال أوامر الاعتقال الإداريّ لمجموعة من المعتقلين الذين واجهوا الاعتقال الإداريّ على مدار سنوات، من بينهم الأسير نضال أبو عكر، وثائر حلاحله، وغسان زواهرة، وصالح الجعيدي. 


ونذكر الأسيرة شروق البدن من بيت لحم، التي تواجه الاعتقال الإداريّ منذ عام 2019، وتقبع في سجن (الدامون). 


أما المعتقل الإداري ثائر حلاحلة أصدر الاحتلال مؤخرًا بحقّه أمر اعتقال إداريّ، وذلك قبل انتهاء الأمر الحالي بنحو 20 يومًا.  

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

أعمال صغيرة وأحلام كبيرة... عراقيات يتخطين الحواجز ويُنشئن مشاريعهنّ الخاصة

بغداد -  (أ ف ب) -حين أطلقت العراقية آلاء عادل قبل أشهر دارها الخاص لتصميم الأزياء، لم تكن التحديات سهلة، إذ بالإضافة إلى العقبات التي تواجه الشباب عامةً في سوق العمل في بلد يشهد مراراً اضطرابات اقتصادية وسياسية، النساء خاصة يواجهن صعوبات إضافية.


وتجد العديد من العراقيات في فتح عملهنّ الخاص مغامرة شاقة، لأسباب تتنوّع، وفق تقرير لمنظمة الهجرة الدولية نشر في تشرين الأول/أكتوبر 2022، بين "العادات والتقاليد الجنسانية... وتلك التي تحصر المرأة في دورها المنزلي والتربوي"، وصولاً إلى "ضعف الوصول إلى رأس المال" و"المعرفة المحدودة التي غالباً ما تتمتع بها النساء حول ممارسة الأعمال التجارية".


اصطدمت آلاء عادل البالغة من العمر 33 عاماً، منذ أن تخرّجت من جامعة بغداد في اختصاص تصميم الأقمشة والأزياء، بالعديد من تلك العقبات.


وبين رغبتها بالعمل في اختصاصها كمصممة أزياء ونقص الفرص في هذا المجال، قررت عادل التي تدرّس كذلك في كلية الفنون في جامعة بغداد، أن السبيل الوحيد لذلك هو فتح مشروعها الخاص.


وتقول "بدأت أقدّم طلبات لمنظمات أو جهات مانحة تدعم الثقافة والفن، لكن مشروعي كان يرفض دائماً لأن ليس لدي خبرة في وضع المشروع... لم أكن أعرف ما هي الخطوات التي يجب أن أتبعها".


بالإضافة إلى ذلك، القطاع الخاص ضعيف إجمالاً في العراق، ويتجه كثر للعمل في القطاع العام، ما يزيد من تعقيد مهمة إطلاق الأعمال الخاصة أمام الشباب. وبحسب منظمة العمل الدولي، يعمل 37,9% من السكان الناشطين في العراق في القطاع العام، واحد من أعلى المعدلات في العالم.


عندما أطلقت مؤسسة المحطة لريادة الأعمال في بغداد برنامج "رائدات" بتمويل من السفارة الفرنسية، والهادف إلى تدريب النساء على كيفية إنشاء مشاريعهنّ الخاص، وجدت آلاء في ذلك فرصة لاكتساب الخبرة التي تنقصها وانضمت إلى المشروع.


وتروي لفرانس برس من مشغلها الصغير الواقع في حيّ الكرادة التجاري في العاصمة، وقد أحاطت بها كرات الخيطان وآلات الخياطة والأقمشة المبعثرة، أن "هذه المراحل التي مررت بها أعطتني الثقة بأن أبدأ مشروعي".


وتحوّل الحلم إلى حقيقة في صيف 2022 بعدما اقترضت آلاء مبلغاً مدعوماً من أحد المصارف، فأطلقت دار الأزياء "العراق كوتور"، الذي تطمح الى أن يصبح مساحة عمل مشتركة لمصممي أزياء عراقيين آخرين.


كأمّ لولدين، لعلّ أكثر العقبات التي كانت آلاء تخشاها عند إطلاق عملها، هي "غياب مؤسسات تربوية حكومية يمكن للأم أن تضع أولادها فيها وتذهب إلى العمل وتكون مطمئنة".


ونجحت آلاء بتحدي الاعتبارات الاجتماعية والصعوبات المادية ونقص الخبرة، في وقت لا تتجرأ ملايين النساء العراقيات على اتخاذ هكذا خطوة، ولا يزال وجودهن في سوق العمل بشكل عام ضعيفاً.


وبحسب مسح لمنظمة العمل الدولية نشرت نتائجه في تموز/يوليو 2022، "هناك حوالى 13 مليون امرأة في سن العمل" في العراق، "ومع ذلك هناك حوالى مليون فقط يعملن".


ويشير المسح إلى أن "معدل مشاركة الإناث في القوى العاملة كان منخفضاً بشكل خاص حيث بلغ 10,6 في المئة مقارنة بـ68 في المئة للذكور".
وترى شموس غانم، صاحبة متجر للأغذية الصحية ومطلقة مبادرة "نساء عراقيات في مجال الأعمال"، أن هناك "تمييزا حاصلا ضدّ النساء" في مجال العمل، فالرجال "يهيمنون على كثير من القطاعات أما النساء فيكنّ على الهامش ولا يسلّط الضوء عليهنّ".


كذلك، هناك "مساحة محدودة" للمرأة يمكن "لها فيها أن تنمو وتتطور"، كما تضيف شموس البالغة من العمر 34 عاماً.
وتحاول شموس، الأم لابن، سدّ هذه الثغرة في الخبرة عند النساء وتوفّر خدمة التوجيه المهني لهنّ بشكل خاص عبر الانترنت، ومجاناً.


وتقول إن أغلب من يتواصلن معها يكنّ "أمهات ابتعدن فترة طويلة عن سوق العمل، ولا يعرفن كيف يعدن. ويسألن أنفسهن إن كان المجتمع سوف يتقبلهن، بعد فترة طويلة من انقطاعهن عن العمل".


وأسست شموس عملها الخاص في تشرين الأول/أكتوبر 2021، وكان الذهاب إلى السوق والبحث عن مزودين التحدي الأكبر أمامها.


وتروي "حين ذهبت للبحث عن مزودين للمرة الأولى، رأيت أن الموضوع صعب، كان حولي عدد كبير من الرجال، وأنا امرأة أسير في الشارع... كان الأمر مقلقاً بالنسبة لي".


وتضيف "كنت أخشى أن أتعرض للتحرش أو المضايقة... هذه واحدة من المشاكل التي تدفع النساء العازبات إلى التردد في العمل، حتى الأهل لا يسمحون لها باتخاذ هذه الخطوة خوفاً عليها".
بالإضافة إلى صعوبة دخول الأسواق للتزود بالمواد الأولية من دون رجل، وجدت شموس أيضاً أن المستثمرين مثلاً يترددون في الدخول في عمل مع النساء، ما لم يكن هناك رجل في الصورة.
مع ذلك، تطمح شموس بأن يكبر متجرها الخاص بالأغذية الصحية "هوليفك" الذي تديره الآن من المنزل. وتقول "حلمي بعد خمس سنوات أن يكون عندي مطعمي الخاص الصحي، وأن يكون مكاناً يدعم النساء اللواتي يردن العمل في هذا القطاع".

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة العدل الأميركية ترفع دعوى قضائية على "غوغل" بتهمة احتكار سوق الإعلانات الرقمي

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -رفعت وزارة العدل الأميركية دعوى قضائية ضد "غوغل" بسبب "احتكارها" سوق الإعلانات على الانترنت، وفق وثيقة قضائية، فيما تواجه الشركة العملاقة دعاوى قضائية أخرى مرتبطة بقانون المنافسة.


وجاء في الوثيقة أن "غوغل استخدمت وسائل مانعة للمنافسة وإقصائية وغير قانونية للقضاء أو للتقليل بشدة من أي تهديد لهيمنتها على تقنيات الإعلان الرقمي".


وتطلب الوزارة وثماني ولايات أميركية، بما فيها كاليفورنيا ونيويورك، من المحكمة إدانة الشركة لانتهاكها قانون المنافسة وإلزامها دفع تعويضات وأمرها بالحدّ من أنشطة بيع المساحات الإعلانية عبر الإنترنت.


وتوضح الشكوى أن "غوغل" تتحكم في التقنيات التي تستخدمها "جميع المواقع الالكترونية تقريبًا" لبيع اللافتات الإعلانية أو النوافذ المنبثقة للعلامات التجارية، فضلاً عن الأدوات التي يستخدمها المعلنون لشراء هذه المساحات والسوق الذي تم فيه إجراء المعاملات.


ويقول مقدمو الشكوى إن "أكثر من 13 مليار إعلان يُباع يوميًا" على الانترنت في الولايات المتحدة.


ويؤكدون أن "غوغل" أساءت استخدام موقعها لاستبعاد منافسيها، لا سيما من خلال "السيطرة بشكل منهجي على مجموعة متنوعة من الأدوات عالية التقنية التي يستخدمها الناشرون والمعلنون وغيرهم من المشاركين في السوق".


وتضيف الشكوى أن "الأضرار واضحة: ناشرو المواقع الإلكترونية يكسبون أقلّ والمعلنون ينفقون أكثر".


وسبق أن غُرّمت "غوغل" لانتهاكها قانون المنافسة ولا سيما من قبل الاتحاد الأوروبي.


في الولايات المتحدة، تواجه الشركة دعاوى قضائية رفعها، في نهاية العام 2020، عدد من الولايات تتقدمهم ولاية تكساس.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين تتهم "أجهزة أمن حماس" بعرقلة مؤتمرها والأخيرة توضح

رام الله - "القدس" دوت كوم - اتهمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، الأربعاء، ما قالت عنها "محاولات أجهزة أمن حماس عرقلة انعقاد المؤتمر الاستثنائي للنقابة"، المقرر عقده يوم الأحد المقبل.


وأشارت الأمانة العامة للنقابة، أنها كانت تقدمت بطلب لجمعية الهلال الأحمر في غزة لعقد المؤتمر في قاعة مباناها، إلا أنها فوجئت بأن "أجهزة أمن حماس" طلبت من إدارة الهلال أن تتقدم بطلب لترخيص انعقاد المؤتمر.


واعتبرت النقابة هذا الطلب يتناقض مع حرية الرأي والتعبير ويشكل انتهاكًا صارخًا لحرية الرأي والعمل النقابي، مبينةً أنها تقدمت بالطلب لوزارة "داخلية حماس" منذ أكثر أسبوع، إلا  أنهم اتصلوا أمس مع النقابة، وطلبوا حضور نائب النقيب تحسين الأسطل إلى مقر الداخلية، في تمام الساعة الواحدة من ظهر اليوم.


وقالت "إن هذه الاجراءات والتقييد لحرية العمل النقابي لنقابة الصحفيين لن يثنيها عن مواصلة العمل والتحضير لعقد المؤتمر في موعده، ومكانه المحدد في قطاع غزة".


ونوهت إلى أنها أبلغت مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عمار دويك صباح اليوم بكل ما تتعرض له من تقييد لعملها، ودورها الوطني والمهني، كما أطلعت اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين على هذه الممارسات المنافية لكل تقاليد العمل الوطني وحرية الرأي والتعبير وحرية العمل النقابي والإعلامي.


وأضافت: "رغم كل ما نتعرض له في السنوات الماضية من ممارسات وتقييد لعملنا ، إلا أننا آثرنا الحوار ولغة العمل الوطني المشترك حرصا منا على مواصلة عمل النقابة وانضواء جميع الصحفيين في إطارها الوطني النقابي والمهني".


من جهته، عبر المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، عن استغرابه ببيان "نقابة الصحفيين"، قائلاً: "إننا أبلغنا ممثل النقابة في غزة مسبقاً بأننا جاهزون لتوفير كل التسهيلات اللازمة لذلك".


ودعا البزم النقابة للاعتذار الفوري عن هذا البيان المجافي للحقيقة، مؤكداً أنه لا مانع من عقد المؤتمر في موعده.



فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

قوات القمع الإسرائيلية تقتحم أقسام الأسرى في سجن "عوفر"

رام الله- "القدس" دوت كوم-اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، قسمي (14) و(13) في سجن "عوفر"، حيث يقبع فيهما الأشبال- الأسرى الأطفال، والأسرى الموقوفين الجدد.


وبحسب نادي الأسير، فإن تلك القوات نفّذت عمليات تفتيش واسعة، وخربت مقتنيات الأسرى، علمًا أن عدد الأسرى القابعين في القسمين (151)، من بينهم (66) طفلًا.


يشار إلى أنّ سجن (عوفر) من السجون المركزية التي يقبع فيها الأسرى، ويبلغ عدد الأسرى فيه نحو 900.


منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

عطل يصيب خدمات مايكروسوفت حول العالم

باريس-  (أ ف ب) -واجهت خدمات عدة تابعة لمجموعة مايكروسوفت، بينها أداة العمل التعاوني "تيمز" وخدمة المراسلة "أوتلوك"، "مشكلات في إعدادات الشبكة" أعاقت عملها في العالم أجمع صباح الأربعاء، على ما أعلنت الشبكة الأميركية على تويتر.


وكتبت المجموعة عبر أحد حسابات خدمات مايكروسوفت على تويتر عند الساعة 09,06 ت غ "لقد عزلنا المشكلة" المرتبطة بأخطاء في "إعدادات الشبكة"، و"نبحث عن الاستراتيجية الأفضل لإصلاحها".


وكان الحساب عينه أكد قبل ساعة من التغريدة وجود اضطرابات في عمل خدمات مايكروسوفت.


واشتكى مستخدمون كثر حول العالم عبر تويتر من تعذر استخدام الأدوات الاعتيادية التابعة لمجموعة مايكروسوفت.
وكتب أحد المستخدمين "لديّ فرض عليّ تسليمه في غضون نصف ساعة عبر تيمز والخوادم لا تعمل في الهند. تفضلوا بإصلاح الوضع".


وعبر موقع "داون ديتكتر" المتخصص، تم الإبلاغ عن حوادث في الولايات المتحدة وأوروبا طالت خدمات كثيرة أخرى تابعة للمجموعة الأميركية العملاقة، بينها منصة ألعاب الفيديو "اكس بوكس لايف" وشبكة "لينكد إن" الاجتماعية المخصصة للمهنيين. غير أن عدد البلاغات آخذ في التراجع.


ولم ترد المجموعة على الفور على أسئلة وكالة فرانس برس حول الموضوع.


وقد أعلنت المجموعة العملاقة في مجال المعلوماتية منتصف الشهر الحالي عزمها صرف حوالى عشرة آلاف موظف بحلول نهاية آذار/مارس (أي ما يناهز 5% من إجمالي الموظفين)، عازية هذه الخطوة إلى الوضع الاقتصادي الصعب والتغير في الأولويات لدى الزبائن، ما فاقم الاهتزاز في قطاع مضطرب أصلاً بفعل خطط اجتماعية كبرى كثيرة.


وقد تراجع نمو المجموعة وتناقصت أرباحها خلال الربع الأخير من 2022، وفق نتائج نشرتها الثلاثاء، ما يؤشر إلى أن الإطار الاقتصادي العام يطال حتى المجموعات العملاقة في القطاع.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر مواطنين بإزالة أشتال الزيتون غرب بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوات إسرائيلية، اليوم الأربعاء، مواطنين بإزالة ما تمت زراعته من أشتال الزيتون في أراضي ببلدة بتير غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات وضعت إخطارات في أرض بمنطقتي "القصير" والخمار"، عثر عليها المواطنون، تتضمن إزالة كل ما تم زراعته من أشتال الزيتون على مساحة تقدر بـ (10 دونمات) تعود لعائلة عوينة، كذلك منعهم من استصلاحها مستقبلا.

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الروسية تتقدم باتجاه باخموت

موسكو -  (أ ف ب) -أعلنت القوات الروسية الأربعاء عن احراز تقدم في باخموت بؤرة الصراع في شرق أوكرانيا حيث تدور معارك في بعض أحياء المدينة بحسب مسؤول في الاحتلال الروسي.


نقلت وكالات الأنباء الروسية عن المسؤول المعين من روسيا في منطقة دونيتسك دنيس بوشيلين قوله إن "معارك ضارية تدور في باخموت (...) يدور القتال في موقع على التخوم وآخر في الأحياء التي كانت لا تزال تحت سيطرة العدو مؤخرا".
وأوضح أن القوات الروسية وخصوصا مرتزقة مجموعة فاغنر "تتقدم".


وتتعرض باخموت التي كان عدد سكانها قبل الحرب 70 ألفا، منذ الصيف لهجمات متكررة من القوات الروسية التي لم تنجح حتى الآن في خرق الدفاعات الاوكرانية.


والمدينة التي دمر القسم الأكبر منها ولا يتفق الخبراء على أهميتها الاستراتيجية، أصبحت في الأشهر الأخيرة الموقع الذي تكبد فيه الجانبان خسائر فادحة.


وبحسب بوشيلين فان الخرق الذي أعلنت عنه روسيا في وقت سابق في كانون الثاني/يناير في سوليدار (شمال) "لعب دورا محوريا" في التقدم الحالي في باخموت.


واضاف أن الاستيلاء على هذه المدينة "سمح بقطع الامدادات للعدو وجزئيا السيطرة على مناطق" كان الأوكرانيون يقصفون منها مواقع روسية.


مساء الثلاثاء أعلن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين عبر مكتبه الإعلامي أن "الهدف من الاستيلاء على باخموت هو تدمير الجيش الاوكراني في ضواحي المدينة ومنع أي هجوم في كل الاتجاهات".


وأكد أن "جميع الوحدات الجاهزة للقتال في القوات المسلحة الاوكرانية ترسل الى باخموت ومجموعة فاغنر تدمرها مما يؤمن فرصا عملانية في اتجاهات اخرى من الجبهة".


وأكدت رئاسة الأركان الاوكرانية في تقريرها اليومي الأربعاء وقوع هجمات روسية في باخموت ومنطقتها.


وفقًا لمعهد دراسة الحرب وهو مركز أبحاث مقره الولايات المتحدة، "حققت القوات الروسية مكاسب محدودة في باخموت". كما كشف معلومات تفيد عن هجوم روسي جار في فوغليدار جنوبا.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث1 || التعرف على هويته.. استشهاد شاب برصاص الاحتلال في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم- استشهد الشاب عارف عبد الناصر لحلوح (22عاماً)، الأربعاء، برصاص قوة عسكرية إسرائيلية، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن على مفترق عسكري قرب مستوطنة كدوميم في قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب لحلوح من سكان مخيم جنين.


وادعى ناطق عسكري إسرائيلي، أن الشاب الفلسطيني نزل من مركبة، وحاول طعن أحد الجنود، وتم تحييده.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى" تحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرين البرغوثي وخليل

رام الله- "القدس" دوت كوم- حملت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير القائد أحمد البرغوثي ( الفرنسي)، والذي يخوض إضراباً مفتوحاً عن الطعام لليوم الثامن على التوالي.


وأكدت الهيئة في بيان لها، أن الأسير القائد الفرنسي يعاني أوضاعاً حياتية صعبة، وذلك منذ تنفيذ عملية تنقلات الأسرى من سجن هداريم الى سجن نفحة قبل 17 يوماً، حيث يحتجزه الاحتلال حالياً في زنازين سجن "ريمون".


وقالت الهيئة: "إن الفرنسي أبلغ إدارة السجن فور وصوله الى معتقل نفحة أنه يرفض هذا الأسلوب من النقل التعسفي اللا أخلاقي واللا إنساني، وأنه لن يدخل إلى السجن، ويرفض هذه الخطوة بكل تفاصيلها، مما أدى إلى إتخاذ خطوة انتقامية بحقه، تمثلت بعزله بالزنازين الانفرادية في معتقل ريمون".


وحذرت الهيئة من استمرار السياسات الانتقامية  بحق أسرانا وأسيراتنا، مطالبةً اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن يكون لها تدخل حقيقي لوقف مساعي حكومة الاحتلال وإدارة سجونها، والتي تُمعن بفرض أمر واقع جديد وزعزعة الاستقرار الحياتي داخل السجون والمعتقلات.


يذكر بأن الأسير الفرنسي من قادة الحركة الأسيرة، وهو من بلدة دير غسانة شمال غرب رام الله، معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن ثلاثة عشر مؤبداً وخمسين عاماً.


بدورها، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين،  أن الأسير محمد جبران خليل (39 عاماً) يقاسي أوضاعاً معيشية وصحية مريرة، نتاجاً لعزله لسنين طويلة داخل الزنازين، دون إيجاد حلول مجدية لوضعه.


وأوضحت الهيئة أن إدارة السجون تحتجز الأسير خليل داخل زنازين العزل منذ أكثر من 15 عاماً، وخلال السنوات الماضية كان قد تنقل بين عدة سجون ومؤخراً جرى نقله إلى سجن "ريمونيم"، حيث يقبع حالياً بزنزانة بمفرده مراقبة بالكاميرات طوال الوقت.


ولفتت أنه خلال الأعوام الماضية نفذت سلطات الاحتلال عقوبة العزل بحق الأسير خليل ، مما تسبب بتدهور وضعه الصحي والنفسي ومفاقمة معاناته.


وأضافت أنه في السابق كان يتم إخضاع الأسير خليل لمحكمة لتجديد قرار عزله ، لكن مؤخراً بات قرار العزل المنفذ بحقه يتجدد تلقائياً.


وأشارت الهيئة أن سياسة العزل باتت نهجاً ثابتاً يُنفذه الاحتلال بحق الأسرى كعقاب دائم لهم، وذلك بهدف إذلالهم وتصفيتهم جسدياً ونفسياً، واليوم تحتجز إدارة السجون عشرات الأسرى داخل زنازين العزل بمختلف السجون، وأقدمت مؤخراً على تنفيذ حملات نقل استفزازية ومقصودة بحق العديد منهم لا سيما قيادات الحركة الأسيرة، للتنغيص عليهم ووضعهم بحالة من القلق وعدم الاستقرار.


يذكر بأن الأسير خليل من قرية المزرعة الغربية/ رام الله معتقل منذ عام 2006 ومحكوم بالسجن المؤبد.


عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع ثمانية أشخاص في جنوب إفريقيا في غضون أيام جراء موجة حرّ

جوهانسبرغ- (أ ف ب) -أدّت موجة حرّ خانقة ضربت بعض مناطق جنوب إفريقيا في الأسابيع الأخيرة إلى مقتل ثمانية أشخاص على الأقلّ في غضون أيام، على ما أعلنت الحكومة الثلاثاء.


ومعظم الضحايا عمال زراعيون في مقاطعة الكاب الشمالية شبه القاحلة بجزئها الأكبر والتي لا يقطنها عدد كبير من السكان، والمتاخمة لناميبيا وبوتسوانا في شمال غرب البلاد، وفقًا لوزارة العمل.


وقال الناطق باسم الحكومة مايكل كورين في بيان "نشعر بالقلق إزاء تأثير الطقس الحار الذي تشهده بعض المناطق في جنوب إفريقيا".


وأضاف "نشعر بحزن بالغ لتبلّغنا بوفاة ثمانية أشخاص من ضربة شمس في الكاب الشمالية، بعدما ضربت موجة حر المقاطعة خلال الأسبوع".


وشهدت بعض المناطق في البلد موجة حر بلغت خلالها درجات الحرارة 40 مئوية في بعض الأحيان.


ويفيد علماء بأن التغير المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية يفاقم أحوال الطقس الصعبة مثل موجات الحر والجفاف التي شهدتها بلدان عدة، ويحذرون من أن هذه الظروف ستصبح أكثر تكرارا وشدة.


كانت سنوات 2015-2022 الأكثر حرا على الإطلاق في العالم متجاوزة بأكثر من درجة مئوية معدل الحرارة المسجل مطلع الحقبة الصناعية على ما جاء في التقرير السنوي للبرنامج الأوروبي حول التغير المناخي كوبرنيكوس الذي نُشر في 10 كانون الثاني/يناير.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

إغلاق معبر رفح البري يوم غد الخميس

غزة - "القدس" دوت كوم - قررت السلطات المصرية، إغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة، يوم غد الخميس.


وبحسب الهيئة العامة للمعابر والحدود بغزة، فإن إغلاق المعبر سيكون في الاتجاهين، وذلك لوجود إجازة رسمية لدى الجانب المصري.

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحصاء: ارتفاع حاد على مؤشر أسعار تكاليف البناء والطرق خلال العام 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم- قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن أسعار تكاليف البناء والطرق في الضفة الغربية، سجل ارتفاعا حادا خلال العام 2022، مقارنة مع العام السابق.


وأوضح "الإحصاء"، في بيان صدر عنه بهذا الخصوص، أن الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني السكنية في الضفة الغربية سجل ارتفاعا حادا نسبته 5.85%، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني السكنية 118.97 خلال العام 2022 (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية الأكثر تأثيراً على الرقم القياسي، سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً حاداً نسبته 6.48%، حيث ارتفعت أسعار الحديد والصلب بنسبة 12.13%، وأسعار الاسمنت والجير والجبس بنسبة 11.50%، وأسعار منتجات الخشب بنسبة 10.33%، وسجلت مجموعة تكاليف وأجور العمال ارتفاعاً حاداً نسبته 5.55%، كما سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً حاداً نسبته 3.11% خلال العام 2022 مقارنة بالعام السابق.


ارتفاع حاد في مؤشر أسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية

سجل الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية في الضفة ارتفاعاً حاداً نسبته 5.57%، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية 118.15 خلال العام 2022 (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية الأكثر تأثيراً على الرقم القياسي، سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً حاداً نسبته 5.98%، حيث ارتفعت أسعار الحديد والصلب بنسبة 12.13%، وأسعار الاسمنت والجير والجبس بنسبة 11.50%، وأسعار منتجات الخشب بنسبة 10.40%، وسجلت مجموعة تكاليف وأجور العمال ارتفاعاً حاداً نسبته 5.55%، كما سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً حاداً نسبته 3.12% خلال العام 2022 مقارنة بالعام السابق.


ارتفاع حاد في مؤشر أسعار تكاليف البناء لمباني العظم

سجل الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء لمباني العظم في الضفة ارتفاعاً حاداً نسبته 6.41%، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء لمباني العظم 120.04 خلال العام 2022 (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية الأكثر تأثيراً على الرقم القياسي، سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً حاداً نسبته 7.38%، حيث ارتفعت أسعار الحديد والصلب بنسبة 12.13%، وأسعار منتجات الخشب بنسبة 11.74%، وأسعار الاسمنت والجير والجبس بنسبة 11.37%، وسجلت مجموعة تكاليف وأجور العمال ارتفاعاً حاداً نسبته 5.01%، كما سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً حاداً نسبته 3.11% خلال العام 2022 مقارنة بالعام السابق.


ارتفاع  حاد في مؤشر أسعار تكاليف الطرق

 سجل الرقم القياسي لأسعار تكاليف إنشاء الطرق بأنواعها المختلفة في الضفة ارتفاعاً حاداً نسبته 5.01%، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي العام لأسعار تكاليف الطرق 114.35 خلال العام 2022 (شهر الأساس كانون أول 2008 = 100). 


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية سجلت أسعار مجموعة تكاليف تشغيل معدات وصيانة ارتفاعاً حاداً نسبته 10.24%، كما سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال ارتفاعاً حاداً نسبته 7.99%، وأسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً حاداً نسبته 5.15%، حيث ارتفعت أسعار الحديد والصلب بنسبة 12.37%، وأسعار الإسمنت بنسبة 11.49%، وأسعار الإسفلت ومنتجاته بنسبة 5.98%، وسجلت مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً حاداً نسبته 4.21% خلال العام 2022 مقارنة بالعام السابق.


ارتفاع حاد في المؤشر العام لأسعار تكاليف انشاء شبكات المياه

سجل الرقم القياسي لأسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه في الضفة ارتفاعاً حاداً نسبته 5.82%، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي العام لأسعار إنشاء شبكات المياه 128.84 خلال العام 2022 (شهر الأساس كانون ثاني 2010=100).


وعلى مستوى أسعار خزانات المياه سجل الرقم القياسي ارتفاعاً حاداً نسبته 6.56%، إذ ارتفعت أسعار الحديد بنسبة 12.16%، وعلى مستوى أسعار شبكات المياه سجل الرقم القياسي ارتفاعاً حاداً نسبته 5.50%، إذ ارتفعت أسعار مواسير بلاستيك وحديد بنسبة 6.75%، وأسعار الإسفلت ومنتجاته بنسبة 5.98% خلال العام 2022 مقارنة بالعام السابق.


ارتفاع المؤشر العام لأسعار تكاليف انشاء شبكات الصرف الصحي

 سجل الرقم القياسي لأسعار تكاليف إنشاء شبكات الصرف الصحي في الضفة ارتفاعاً نسبته 3.52%، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي العام لأسعار إنشاء شبكات المجاري 113.93 خلال العام 2022 (شهر الأساس كانون ثاني 2010=100)، حيث ارتفعت أسعار الإسفلت ومنتجاته بنسبة 5.98%، وأسعار مواسير بلاستيك وباطون بنسبة 5.48%، وأسعار الحفريات بنسبة 4.72%. 

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل: سياسة هدم المنازل أثبتت فشلها وشعبنا مستمر بالمقاومة

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت فصائل فلسطينية، الأربعاء، على فشل سياسة هدم المنازل التي يتبعها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.


وقال منذر الحايك الناطق باسم حركة "فتح" بغزة، إن الاحتلال لا يستخلص العبر من فشل سياسة هدم البيوت، فمهما هدموا وقتلوا الشعب الفلسطيني مصمم على الإستمرار في طريق النضال حتى الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.


وشدد الحايك في تصريح مقتضب: "أي تجاوز للحقوق الفلسطينية لن يحقق الأمن والاستقرار".


من جهته قال عبداللطيف القانوع الناطق باسم حركة "حماس"، إن هدم قوات الاحتلال منزل الشهيد عدي التميمي وغيره من الشهداء لن يهدم شجاعة الشباب الثائر أو يوقف انتفاضة شعبنا، وسيظل عدي التميمي وبطولاته التي سطرها رعبًا يلاحق الاحتلال وجيشه وقطعان مستوطنيه. كما قال.


وأضاف القانوع: إن "التعزيزات الصهيونية واستدعاء قوات كبيرة من الجيش لمخيم شعفاط لهدم منزل الشهيد عدي التميمي الذي أصاب جيشهم بحالة من الهستيريا والرعب يعكس حالة الإفلاس التي يعيشها الاحتلال وعجزه في وقف ثورة شعبنا". بحسب نص تصريحه.


وتابع: إن "ثورة شعبنا مستمرة ومتصاعدة للدفاع عن أرضنا ومقدساتنا، وسياسة الهدم والاعتقالات في الضفة الغربية لن تفت من عضد الشباب الثائر وأبطال المقاومة".


من جهتها، قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إن إقدام الاحتلال على هدم منزل عائلة الشهيد التميمي، بمثابة جريمة متواصلة سيقابلها شعبنا بمزيد من المقاومة في عموم الوطن وينتصر عليها.

واعتبرت الشعبية، أن سياسة هدم المنازل ومنها منزل الشهيد عدي تهدف إلى فرض عقوبات جماعية تطال عائلة الشهيد والأسير والجريح، ولن تكسر إرادة شعبنا، والاحتلال لن يحصد منها سوى الخيبة والفشل الذريع، داعيةً الجماهير إلى التكاتف وتنظيم حملات وطنية رفضًا ومقاومة لسياسة هدم البيوت، والشروع في إعادة بناء البيوت المهدمة.

ودعت الجبهة إلى تظهير ملف هدم البيوت وسياسة العقاب الجماعي باعتباره من جرائم الحرب التي يجب متابعتها مع المؤسّسات والمحافل الدولية ذات الصلة، ودعوة حركة المقاطعة في العالم إلى إدراج هذا الملف على برنامجها والتحرّك لمُلاحقة قادة الاحتلال على هذه الجريمة إلى جانب الجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا ويصيب 3 خلال عملية عسكرية في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة، الأربعاء، شابًا بعد حصار أحد المنازل في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم.


وبحسب شهود عيان، فإن قوات عسكرية معززة وصلت لمكان المنزل بعد حصاره، قبل أن تقوم باقتحام "صالون للحلاقة" في المنزل، وتعتقل الشاب أحمد جابر.


واندلعت مواجهات عنيفة في المنطقة قبيل انسحاب قوات الاحتلال، ما أدى لإصابة 3 شبان بالرصاص الحي، وآخرين بالاختناق.



منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تختبر محركا نوويا للبعثات المستقبلية إلى المريخ

لوس انجليس- (شينخوا) أعلنت وكالة ((ناسا)) ووكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدّمة الأمريكية (داربا) يوم الثلاثاء عن تعاونهما لاختبار محرك صاروخ حراري نووي في الفضاء في خطوة رئيسة استعدادا لإرسال أولى البعثات المأهولة إلى إلى المريخ.


وستشارك الوكالتان الأمريكيتان في برنامج صاروخ أجايل لعمليات الفضاء المحاذي للقمر (دراكو) لاستخدام صاروخ حراري نووي يسمح بتسريع وقت السفر إلى الفضاء، مما يقلل من المخاطر على رواد الفضاء، وفقا لوكالة ((ناسا)).


ويعد تقليل وقت السفر مكونا رئيسا للبعثات البشرية إلى المريخ، حيث تتطلب الرحلات الطويلة المزيد من الإمدادات وأنظمة أكثر قوة.


وقال مدير ((ناسا)) بيل نيلسون "ستعمل ((ناسا)) مع شريكنا طويل الأمد (داربا) لتطوير وإظهار تكنولوجيا الدفع الحراري النووي المتقدمة في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2027. 


فبمساعدة هذه التكنولوجيا الجديدة، يمكن لرواد الفضاء السفر من وإلى الفضاء السحيق بشكل أسرع من أي وقت مضى-- وهي قدرة كبيرة استعدادا لإرسال بعثات مأهولة إلى المريخ". 

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

تحطم طائرة تابعة للقوات الجوية الفلبينية في الفلبين ومقتل شخصين

مانيلا - (شينخوا) تحطمت طائرة تابعة للقوات الجوية الفلبينية في مقاطعة باتان خلال رحلة تدريبية يوم الاربعاء، حسبما أفادت متحدثة عسكرية.


وقالت المتحدثة باسم القوات الجوية الفلبينية ما كونسويلو كاستيلو في بيان إن الطائرة من طراز "أس أف260" التي كان على متنها طياران، تحطمت في مقاطعة باتان غربي مانيلا في حوالي الساعة 10:34 صباحا بالتوقيت المحلي.


وأوضحت أن الطائرة أقلعت من قاعدة عسكرية في سانجلي بوينت بإقليم كافايت في حوالي الساعة 9:59 صباحا بالتوقيت المحلي، مضيفة أن الطائرة كانت إحدى الطائرات الهجومية التابعة للقوات الجوية الفلبينية تحت الجناح الخامس عشر.


وتابعت " لقد فقدنا مسار الطائرة بعد 30 دقيقة من إقلاعها."


ولم تؤكد كونسويلو عما إذا لقى الطياران مصرعهما نتيجة للحادث أم لا.


وأفادت إذاعة ((دي زد بي بي)) المحلية أنه تم العثور على حطام الطائرة في بلدة بيلار في باتان مع جثتي الطيارين اللتين بدتا هامدتين.


وبعد ظهر يوم الثلاثاء، فقد طائرة خاصة من ستة مقاعد في مقاطعة إيزابيلا شمال مانيلا. ولا تزال عملية البحث والإنقاذ جارية للعثور على طائرة سيسنا والطيار وركابها الخمسة. 

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل 4 أسرى من مساعدي أسرى "نفق الحرية" إلى سجون أخرى

غزة- "القدس" دوت كوم- نقلت مصلحة السجون الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، 4 أسرى من مساعدي أسرى "نفق الحرية" إلى سجون أخرى.


وبحسب مهجة القدس، فإن الاحتلال نقل الأسير قصي ربيع محمد مرعي من مخيم جنين بمحافظة جنين شمال الضفة المحتلة، من عزل سجن مجدو إلى عزل سجن أيالون.


فيما نقل الأسير علي محمد نظمي أبو بكر من بلدة يعبد بمحافظة جنين شمال الضفة المحتلة، من عزل سجن مجدو إلى عزل سجن أيالون.


أما الأسير إياد إبراهيم حسن جرادات من بلدة السيلة الحارثية بمحافظة جنين شمال الضفة المحتلة، من عزل سجن مجدو إلى عزل سجن ريمونيم.


كما ونقل الأسير  محمد محمود نظمي أبو بكر من بلدة يعبد بمحافظة جنين شمال الضفة المحتلة، من عزل سجن مجدو إلى عزل سجن رامون.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم منزل الشهيد عدي التميمي في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، منزل الشهيد عدي التميمي، وذلك بعد اقتحامها ضاحية السلام في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.


وكان الشاب التميمي (22 عاما)، قد استشهد في التاسع عشر من تشرين الأول عام 2022، برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" المقامة على أراضي المواطنين شرق مدينة القدس المحتلة.


وكانت قوات الاحتلال قد أخذت قياسات منزل عائلته بتاريخ 11 تشرين الأول الماضي.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

طالت حتى اللحظة منزلين.. الاحتلال يشرع بعمليات هدم منازل في أريحا

القدس- "القدس" دوت كوم- شرعت آليات عسكرية إسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، بهدم عدد من المنازل في قرية الديوك التحتا، غرب مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن عمليات الهدم طالت حتى اللحظة منزلين، بالتزامن مع إغلاق المنطقة بشكل محكم، ومنع المواطنين من الوصول إلى مواقع الهدم.


وتتعرض قرية الديوك التحتا إلى اعتداءات متواصلة من قبل الاحتلال ضمن سياسة التهجير القسري الهادفة إلى إفراغ المنطقة من أهلها الأصليين لصالح التوسع الاستيطاني.

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بومبيو يدافع عن السعودية ويسخر من الإعلام الأميركي في قضية جريمة خاشقجي

واشنطن- (أ ف ب) -دافع وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو في مذكراته التي صدرت الثلاثاء عن السعودية بشدة في جريمة قتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي، معتبرا أن علاقته الدبلوماسية مع المملكة كانت بمثابة "إعطاء الاصبع الوسطى" لوسائل الإعلام الأميركية.


وكان بومبيو قد قام بزيارة في تشرين الأول/أكتوبر 2018 إلى الرياض بعد أيام من مقتل خاشقجي، الصحافي والكاتب السعودي الذي عاش في الولايات المتحدة ونشر مقالات رأي في صحيفة واشنطن بوست تنتقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


وقال بومبيو في كتابه الذي حمل عنوان "لا تبدل رأيك مطلقا، القتال من أجل أميركا التي أحب" وتناول فترة عمله وزيرا لخارجية الرئيس السابق دونالد ترامب "ما جعل الإعلام أكثر جنونا من نباتي في مسلخ لحوم هو علاقتنا مع السعودية".


وحول تكليف ترامب له بالذهاب الى السعودية أضاف "بطريقة ما، أعتقد أن الرئيس شعر بالحسد لأنني كنت الشخص الذي أعطى الاصبع الوسطى للواشنطن بوست ونيويورك تايمز وجبناء آخرين لا يملكون أي صلة مع الواقع".


وكانت وثائق لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي آيه" التي قادها بومبيو في السابق ورُفعت عنها السرية من قبل الرئيس جو بايدن قد كشفت أن ولي العهد السعودي أمر بالتخلص من خاشقجي الذي تم استدراجه إلى قنصلية السعودية في اسطنبول وقتله.


ولم يعارض بومبيو في كتابه مسؤولية السعودية عن الجريمة، حيث كتب "هذه المجزرة المروعة كانت شائنة وغير مقبولة ومروعة وحزينة وحقيرة وشريرة ووحشية وبالطبع غير قانونية".


أضاف "لكن ذلك لم يكن مفاجئا -- ليس بالنسبة لي على أية حال. لقد شهدت ما يكفي في الشرق الأوسط لأدرك أن هذا النوع من القسوة كان أمرا روتينيا للغاية في هذا الجزء من العالم".


لكنه لم يوافق على أن خاشقجي كان "صحافيا"، ساخرا من وسائل الإعلام التي حولته إلى "بوب وودوارد سعودي استشهد لانتقاده بشجاعة العائلة المالكة في السعودية".


وأثارت تصريحات بومبيو إدانات فورية، حيث أعربت خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي على تويتر عن "ذعرها غضبها".


وكتبت قائلة أن بومبيو "تحدث دون احترام او إنسانية عن شخص قُتل بوحشية".


واعتبر ناشر صحيفة واشنطن بوست ورئيسها التنفيذي فريد رايان تشويه بومبيو للحقائق المتعلقة بخاشقجي بأنه "صادم ومخيب للآمال".


وأضاف في بيان "كرّس جمال نفسه لقيم حرية التعبير والصحافة الحرة والتزم بأعلى المعايير المهنية. ومن أجل هذا التفاني دفع الثمن الأغلى".


وشدد بومبيو على أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رجل إصلاحي "سيثبت أنه أحد أهم قادة عصره، وشخصية تاريخية بحق على المسرح العالمي".


وقال إنه بدلا من ذلك كان ينبغي التدقيق أكثر بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي انتقد السعودية بشأن الجريمة، معتبرا أن الزعيم التركي "تحول إلى مستبد إسلامي بالكامل".

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

البرازيل تُحصل رقما قياسيا من الضرائب في 2022

برازيليا - (شينخوا)- حصلت البرازيل رقما قياسيا من الضرائب بلغ 2.218 تريليون ريال (429 مليار دولار أمريكي) في عام 2022، وهو أكبر رقم منذ بدء الاحتفاظ بالسجلات في عام 1995، وفقا لوكالة إدارة الضرائب يوم الثلاثاء.


ويمثل الرقم زيادة حقيقية، مع خصم التضخم، بنسبة 8.18 في المائة مقارنة بعام 2021.


وقالت وكالة الإيرادات الفيدرالية إن الإيرادات الضريبية ارتفعت على الرغم من حقيقة تخلي بنك الاحتياطي الفيدرالي عن نحو 120.45 مليار ريال (23.3 مليار دولار أمريكي) بسبب الإعفاءات الضريبية التي قدمتها الحكومة.


ومن بين العوامل التي أدت إلى نمو التحصيل ارتفاع أسعار الوقود والمعادن والمواد الغذائية. كما ساعد نمو الاقتصاد البرازيلي بنسبة 3 في المائة تقريبا في عام 2022 على زيادة الإيرادات، وفقا لمحللي الأسواق المالية.


وسجل تحصيل الضرائب رقما قياسيا شهريا في ديسمبر 2022، مسجلا زيادة حقيقية بنسبة 2.47 في المائة مقارنة بنفس الشهر في عام 2021.


وأظهرت الأرقام المعدلة حسب التضخم أن تحصيل الإيرادات لشهر ديسمبر كان الأفضل منذ أن بدأ الاحتفاظ بهذه السجلات في عام 2007.


وشهد تحصيل الضرائب في البرازيل نموا حقيقيا في كل شهر عام 2022 مقارنة بعام 2021.

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

كلب يقتل رجلاً بالرصاص في الولايات المتحدة

واشنطن- (أ ف ب) -قتل كلب بالرصاص صياداً أميركياً كان جالساً في المقعد الأمامي لمركبة بيك - اب، إثر دوسه على بندقية موضوعة في المقاعد الخلفية، في وسط الولايات المتحدة في الأيام الماضية، على ما قالت الشرطة.


وكان الحيوان موجوداً السبت في مؤخر المركبة، حيث كانت توجد "معدات للصيد وبندقية"، عندما "داس على السلاح ما أدى إلى تشغيله"، وفق ما أوضح مكتب قائد شرطة مقاطعة سامر في ولاية كنساس الريفية.


وأشارت السلطات إلى أن الضحية، وهو رجل في سن الثلاثين، كان جالساً بجانب مقعد السائق عندما أصيب بالرصاص. وقد "توفي على الفور متأثراً بإصابته".


ولا يزال التحقيق متواصلا، لكن، بحسب المعلومات الأولية، فإن ما حصل مرتبط بـ"حادث صيد"، وفق ما أكد مكتب قائد الشرطة.


ولم تكشف السلطات ما إذا كان الضحية صاحب الكلب.


وتنتشر الأسلحة على نطاق واسع في الولايات المتحدة، خصوصاً في الولايات الريفية. حتى أن عدد الأسلحة المتداولة في البلاد يفوق عدد السكان.


وتشهد البلاد الكثير من الحوادث المأسوية، بما ينتج أحياناً عن إطلاق أطفال النار خلال اللهو بالأسلحة

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

حملة يهودية ممولة في إحدى جامعات كاليفورنيا تربط انتقاد اسرائيل بمعاداة السامية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - تقوم منظمة يهودية بحملة اعلانية في محيط جامعة بيركلي بكاليفورنيا ضد منتقدي إسرائيل، وتتهمهم بمعاداة السامية.


وتم تنفيذ حملة اعلامية ممولة داخل أروقة الجامعة عبر ثماني لوحات إعلانية الكترونية ثابتة، كتب على إحداها: "لست بحاجة للذهاب إلى كلية الحقوق لتعرف أن معاداة الصهيونية هي معاداة للسامية".


وتأتي هذه الحملة للمنظمة اليهودية "Jew Belong" ردا على قيام معظم المنظمات الطلابية في الجامعة المذكورة بتوقيع اتفاق بعدم دعوة اي مؤيد لدولة الفصل العنصري الإسرائيلي أو مناصر للحركة الصهيونية للمشاركة بالفعاليات الطلابية والخطابية والاكاديمية في كلية الحقوق التابعة للجامعة.


 وتدّعي الحملة الإعلانية أن موقف المنظمات الطلابية المناصر للحق الفلسطيني يهدف لخلق "منطقة خالية من اليهود" في الجامعة، لذلك تعتبر ان القرار "معادٍ للسامية".


تجدر الإشارة إلى أنه بتاريخ الثامن من آب/أغسطس 2022 أضافت عدة منظمات وأندية طلابية في كلية القانون بجامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بندًا في نظامها الداخلي يعتبر إسرائيل دولة فصل عنصري، ويناهض الاستعمار والعنصرية والاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


ويطالب البند الجامعة بسحب استثماراتها وقطع علاقتها الأكاديمية مع دولة الاحتلال، ووقف التعامل مع المؤسسات والشركات المتواطئة في احتلال فلسطين.


وعرف من بين المنظمات الجامعية التي أضافت البند لأنظمتها الداخلية: جمعية الطلاب المسلمين في بيركلي، رابطة طلاب القانون من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، رابطة الطلاب الملونين، رابطة طلاب القانون الأميركيين من آسيا والمحيط الهادئ، تجمع الطلاب التقدميين، جمعية مشروع الدفاع عن المجتمع، منظمة طالبات القانون في جامعة بيركلي وجمعية طلاب القانون من أصل إفريقي.


وتبنت منظمة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" في كلية القانون بجامعة بيركلي حملة التواصل مع المنظمات الطلابية لإقناعها بإضافة البند، ضمن توجه لتحويل تضامن المنظمات الطلابية مع الحق الفلسطيني الى قرار استراتيجي تنص عليه أنظمتها الداخلية ودساتيرها من منطلق تأييدها للعدالة الاجتماعية داخل وخارج الولايات المتحدة.


 يشار أن كلية الحقوق في جامعة بيركلي كاليفورنيا تأسست عام 1894 وهي من أهم عشر كليات حقوق أميركية وأعرقها، وهي واحدة من 14 كلية في الجامعة.


المصدر: "وفا"

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

كندا تواصل تحدي الرسوم الأمريكية على الأخشاب اللينة

أوتاوا- (شينخوا)- قالت الحكومة الفيدرالية الكندية يوم الثلاثاء إنها تشعر بخيبة أمل إزاء الرسوم الأمريكية على الأخشاب اللينة، مؤكدة على أنها ستدافع عن المصالح الكندية بكل السبل الممكنة.


وقالت وزيرة التجارة الدولية في كندا ماري نغ في بيان لها إن كندا ستواصل العمل عن كثب مع المقاطعات والأقاليم والصناعة للدفاع عن المصالح الكندية من خلال جميع السبل المتاحة، بما يشمل التقاضي بموجب اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية واتفاقية كندا-الولايات المتحدة-المكسيك، فضلا عن التقاضي في منظمة التجارة العالمية.


وتابعت ردًا على المراجعة الإدارية الرابعة للولايات المتحدة لرسوم مكافحة الإغراق والرسوم التعويضية على بعض منتجات الأخشاب اللينة من كندا " لقد أشارت وزارة التجارة الأمريكية إلى نيتها في إبقاء رسومها غير المبررة على واردات الأخشاب اللينة الكندية. هذا قرار مخيب للآمال الكثيرين على جانبي حدودنا المشتركة."


واستطردت " لطالما كانت كندا موردا رئيسا للسوق الأمريكية. وبالتالي، فإن هذه الرسوم غير المبررة مازالت ضريبة على المستهلكين الأمريكيين، ما يزيد من تكلفة البناء في ظل ارتفاع التضخم،" مضيفة " إن الرسوم الأمريكية على الأخشاب اللينة الكندية ألحقت الضرر بالشركات العاملة في قطاع الغابات والعاملين والمجتمعات في جميع أنحاء كندا، وقد تم الحكم بأنها غير قانونية من قبل منظمة التجارة العالمية".


وفي الوقت نفسه، أشارت إلى أن كندا ما زالت على استعداد للتوصل إلى حلول تسمح بعودة تجارة الأخشاب اللينة عبر الحدود التي يمكن التنبؤ بها.


ومن المتوقع أن تصدر وزارة التجارة الأمريكية النتائج النهائية في صيف 2023. ففي 4 أغسطس 2022، أصدرت الوزارة نتائج المراجعة الإدارية الثالثة لرسوم مكافحة الإغراق والرسوم التعويضية، والتي تمثلت نسبتها بـ8.59 بالمائة.


وتعد صناعة الأخشاب اللينة محركًا رئيسيًا للنشاط الاقتصادي في جميع أنحاء كندا، ومكونًا أساسيًا لقطاع الغابات في البلاد، حيث ساهمت بأكثر من 34.8 مليار دولار كندي (28 مليار دولار أمريكي) في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021، كما يعمل بها حوالي 205 آلاف عامل. 

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير لـ "الأردن": سأواصل اقتحام الأقصى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يواصل ما يسمى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، سياسة البلطجة، من خلال التأكيد على إصراره باقتحام المسجد الأقصى مجددًا.


وقال بن غفير في تصريحات لإذاعة كان العبرية، صباح الأربعاء، ردًا على سؤال وجه له بشأن ما ورد من نتائج لقاء بنيامين نتنياهو، مع العاهل الأردني عبدالله الثاني، حول ما يجري في الأقصى والاقتحامات المستمرة، إنه اقتحم "الجبل/ المسجد الأقصى"، بعد أن أصبح وزيرًا، وسيكرر ذلك مجددًا.


وأضاف بن غفير: "إسرائيل دولة مستقلة وذات سيادة ليس لأحد وصاية عليها، ولا تدير سياساتها حسب ما تريد الأردن أو غيرها".

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

النروج تطرح عددا قياسيا من مناطق التنقيب في القطب الشمالي لاستكشاف النفط والغاز

اوسلو- (أ ف ب) -أعلنت النروج الثلاثاء أنها تخطط لطرح عدد قياسي من مناطق التنقيب عن الغاز والنفط في القطب الشمالي أمام الشركات للاستكشاف، ما استدعى تنديد منظمات بيئية غير حكومية بهذا الترويج "العدواني" لاستخدام الوقود الأحفوري.


واقترحت الدولة الاسكندنافية التي تعد من أبرز منتجي الغاز الطبيعي والنفط في أوروبا 92 منطقة تنقيب، بينها 78 منطقة في بحر بارنتس في أقصى الشمال.


أما المناطق ال14 الأخرى فهي في بحر النروج بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية.


وقال وزير النفط والطاقة النروجي تيري آسلاند في بيان إن "الاستكشافات الجديدة ضرورية لمواصلة تطوير المناطق النرويجية" وهي أيضا مهمة لأوروبا.


وهذا الإعلان جزء من جولة منح تراخيص التنقيب السنوية في المناطق "الناضجة" كما تسمى، أي المناطق التي تم استكشافها على نطاق واسع.


وكانت حكومة يسار الوسط التي تفتقر إلى الغالبية البرلمانية قد توصلت إلى اتفاق مع حزب اليسار الاشتراكي العام الماضي لمنع التنقيب في المناطق غير المستكشفة بحلول عام 2025.


وأثارت مقترحات الحكومة بطرح هذا العدد الكبير من المناطق أمام الاستكشاف الغضب في أوساط المنظمات البيئية.


وأدان ترولس غولوسن رئيس فرع النروج في منظمة "أصدقاء الأرض" جولة الامتيازات الجديدة "شديدة العدوانية" والمطروحة في وقت تحض فيه الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة على تقليص التنقيب عن النفط لتحقيق أهداف مؤتمر المناخ.


وقالت المنظمة غير الحكومية إن اقتراح لحكومة النروجية ينتهك الالتزام بعدم استكشاف الأراضي العذراء.


لكن المعارضة اليمينية المدافعة القوية عن قطاع النفط النروجي رأت في هذه الخطوة "لعبة تكتيكية" من قبل الحكومة لمنح نفسها أوراق مساومة لاستخدامها في المفاوضات المستقبلية مع اليسار الاشتراكي.


ورحبت هيئة صناعة النفط "أوفشور نورج" بفتح "مناطق جذابة" امام التنقيب.


ويتعين على شركات النفط تقديم طلباتها في وقت لاحق هذا العام، وسيتم منح التراخيص في كانون الثاني/يناير 2024.


ويعد بحر بارنتس منطقة منتجة بالنسبة الى قطاع الطاقة، لكن عمليات استخراج النفط والغاز تتم حتى الآن في موقعين فقط في المياه النروجية.

رياضة

الأربعاء 25 يناير 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الرابطة الانكليزية: نيوكاسل يضع قدمًا في النهائي

(أ ف ب) -وضع نيوكاسل قدمًا في نهائي كأس الرابطة الانكليزية لكرة القدم عقب فوزه على مضيفه ساوثمبتون 1-صفر الثلاثلاء في ذهاب الدور نصف النهائي.
وسجّل نيوكاسل المملوك من صندوق استثمارات سعودي هدف الفوز في الدقيقة 73 عن طريق البرازيلي جويلنتون.
واعتقد ساوثمبتون انّه ادرك التعادل بعدها بدقيقتين عن طريق ادام ارمسترونغ، الا انّ فرحة اصحاب الارض لم تدم طويلا بعدما الغى حكم الفيديو المساعد "في آيه ار" الهدف بداعي لمسة يد (75).
وشهدت المباراة طرد قلب دفاع ساوثمبتون الكرواتي دويي كاليتا- كار بعد نيله بطاقتين صفراويين (86).
وتقام مباراة الإياب الثلاثاء المقبل في 31 الشهر الحالي.
ومنذ ان دخل حقبة الملكية السعودية، قام نيوكاسل بسلسلة تعاقدات لرفد صفوفه، فتمكن هذا الموسم من المنافسة بقوة حيث يحتل حاليًا المركز الثالث في الدوري برصيد 39 نقطة بفارق 11 نقطة عن ارسنال المتصدر وست نقاط عن مانشستر سيتي الثاني.
وانهى نيوكاسل، الساعي للتأهل إلى أوّل نهائي له منذ عام 1999، الموسم الماضي في المركز الحادي عشر.
وينافس نيوكاسل بقوة للتأهل الى مسابقة دوري أبطال اوروبا الذي غاب عنها منذ موسم 1998-99.
وكان ساوثمبتون فجّر اكبر مفاجآت كأس الرابطة عندما أقصى مانشستر سيتي بطل انكلترا من الدور ربع النهائي بفوزه عليه 2-صفر.
وفي حال تأكيد فوزه ايابا، سيقابل نيوكاسل الفائز بين نونتغهام فورست ومانشستر يونايتد اللذين يلتقيان ذهابا الاربعاء.
ويطمح نيوكاسل ان يحرز لقبه الاول "الكبير" منذ قرابة 68 عامًا عندما تُوج بلقب كأس إنكلترا عام 1955.