فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مُسن متأثراً بإصابته بحادث سير قبل أيام في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- لقي مواطن من غزة، مساء اليوم الأربعاء، مصرعه، متأثراً بإصابته جراء حادث سير يوم الأحد الماضي.


وأفادت مصادر طبية، بأن المواطن يونس عبد القادر يوسف دادر (78 عامًا) من سكان حي الزيتون، توفي مساء اليوم، متأثراً بإصابته جراء حادث سير يوم الأحد الماضي، نقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج.


عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

الدبابات الغربية لأوكرانيا... الرمزية السياسية والفائدة العسكرية

باريس- (أ ف ب) -بموافقته أخيرا على تسليم كييف دبابات ثقيلة ألمانية وأميركية الصنع رغم التحذيرات الروسية، يعبر المعسكر الغربي عتبة رمزية جديدة في دعمه لأوكرانيا التي يُرجح أنها ستستفيد من الدبابات في اختراق خطوط القوات الروسية.


بعد أسابيع من إلحاح كييف على منحها دبابات "ليوبارد2" التي تشتهر بأنها من بين الأفضل في العالم، وافقت ألمانيا الأربعاء متعهّدة بإرسال 14 قطعة منها لأوكرانيا، ما يمهّد الطريق لتسليمات مماثلة من العديد من الدول الأوروبية التي تملك هذه الدبابات.


وعلّق الباحث في "صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة" برونو ليت عبر تويتر قائلا "من التبرع بخمسة آلاف خوذة ثقيلة إلى إرسال ليوبارد إلى أوكرانيا: في أقل من عام تخلّت ألمانيا عن سبعة عقود من السياسة السلمية. ربما مع بعض التردد، لكن ذلك يشكل نقطة تحول رئيسية في حد ذاته".


الأربعاء أيضا، أعلن مسؤول أميركي كبير أنّ الولايات المتّحدة سترسل إلى أوكرانيا 31 دبّابة "أبرامز".


قبل ذلك، وعدت لندن بمنح كييف عشرات دبابات "تشالنجر2"، فيما أعلنت باريس وكذلك واشنطن عن تسليم مدرعات للاستطلاع وقوات المشاة.


هذه الجبهة الموحدة خلف كييف تبدو تحديا جديدا للروس الذين راهنوا منذ بداية النزاع على تراجع الدعم الغربي لأوكرانيا.


مع هذه الشحنات الجديدة التي ستستلمها كييف، يخاطر الغربيون مرة أخرى بأن تتهمهم موسكو "بالمشاركة في النزاع". لكن في الواقع، سقطت بالفعل العديد من المحرّمات منذ بداية الحرب في أوكرانيا.


يؤكد المحلل العسكري الأوكراني ميكولا بيليكوف أن "مدافع الهاوتزر وراجمات الصواريخ التي تم توفيرها عام 2022 كانت بمثابة معدات خطرة، إن لم تكن أكثر خطورة من الدبابات القتالية، لأن المدفعية أقوى".


وبالمثل، انتهى الأمر بواشنطن مؤخرًا بالموافقة على تسليم نظام صواريخ "باتريوت" أرض-جو متوسط المدى إلى كييف بعد الكثير من التردد خشية التصعيد، وتُعتبر هذه المنظومة من بين الأفضل في الغرب.


ندّد السفير الروسي لدى ألمانيا سيرغي نيتشايف الأربعاء بقرار برلين "الخطير للغاية من شأنه أن ينقل النزاع إلى مستوى جديد من المواجهة".


لكن مصدرا حكوميا أوروبيا قال إن "تقييمنا هو أن (الدبابات) اليوم ليست أدوات تصعيد، بالنظر إلى استخدامها المرجّح من الأوكرانيين" على أراضيهم فقط وليس خارجها.


وقد تنشر موسكو في خضمّ ردّها الجيل التالي من دباباتها القتالية من طراز "تي14" في ساحة المعركة لأول مرة، لكن المشكلة أنه "تم تصنيع حوالى 20 قطعة منها فقط" حتى الآن، وفق الباحث في "المجلس الألماني للعلاقات الدولية" أندراس راتش.


وبالتالي "في غياب رد عسكري متناسب، يمكننا أن نتوقع هجومًا إعلاميًا متزايدًا من روسيا التي يمكن أيضًا أن تطلق حملة تعبئة عسكرية ثانية" بحسب راتش.


إلا أن الخبير يعتقد أن "الروس يعرفون جيدًا أن بضع عشرات من الدبابات الغربية لن تغيّر وجه الحرب، ولذلك لا أتوقع تصعيدًا فوريًا من موسكو".


دعت كييف منذ كانون الأول/ديسمبر إلى إرسال نحو 300 دبابة غربية الصنع لشنّ هجمات مضادة، في ظل استقرار خطوط القتال نسبيًا منذ شهور، ويثير وصول الربيع الوشيك مخاوف من إطلاق عملية روسية واسعة النطاق في منطقة دونباس (شرق).


يمكن للدبابات والمدرعات أن تسمح للقوات الأوكرانية بكسب أفضليّة في التحرّك، على أمل اختراق خطوط الدفاع الروسية بدعم مدفعي وكسر حرب الخنادق الجارية في شرق البلاد.


ويقول الخبير الأوكراني ميكولا بيليسكوف "كانت الدبابات القتالية جزءًا لا يتجزأ من سباق التسلح منذ الحرب العالمية الثانية. ولا يمكن إجراء عملية دفاعية أو هجومية بدون ترسانة من الدبابات الهجومية".


ومع ذلك، لن تضمن الدبابات وحدها تحقيق أفضليّة في ساحة المعركة.


إذ يشدّد الخبير أنه "فقط عندما تُستخدم بالتنسيق مع فرق المشاة الميكانيكية، والمدفعية، والدفاع الجوي، والصواريخ، يمكن للدبابات أن تحقق نتائج".

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

الخان الأحمر.. في قلب مواجهة التهجير والاستيطان مجددًا

تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم- أيامٌ قليلة وينتهي أمر تجميد تهجير أهالي قرية الخان الأحمر شرق القدس، حيث تجدد المحكمة "العليا" الإسرائيلية قرار التهجير كل ستة أشهر منذ العام 2018، ومن المفترض أن تنظر المحكمة بقضية التهجير الأربعاء المقبل، لكن الموعد الجديد يأتي في ظل تعاظم تهديدات أركان حكومة الاحتلال الجديدة بتهجير أهالي الخان، واستهداف مناطق "ج".


منذ عام 1967 تخطط إسرائيل لترحيل التجمعات البدوية، ليس فقط الخان الأحمر، وأهالي الأغوار والسفوح الشرقية ومناطق "ج"، والتي يمنع الاحتلال فيها ترخيص المباني، أو تنفيذ مخطط هيكلي لها، أو حتى الاعتراف بها، إضافة إلى منع ربط هذه التجمعات بشبكات المياه والكهرباء، وبناء المدارس فيها، كما يؤكد حقوقيون ونشطاء في مقاومة الاستيطان.


تهجير الخان.. مسألة وقت!
يعتقد أهالي الخان الأحمر، وفق ما يؤكده الناطق باسم تجمع الخان الأحمر محمود أبو داهوك في حديث لـ"القدس"، أن عملية تهجير أهالي الخان مسألة وقت في ظل وصول من كانوا يهددون الخان ومناطق "ج" بدعايتهم الانتخابية إلى الحكم، وفي ظل عدم وجود رادع دولي أو محلي.


ويؤكد أبو داهوك أن أهالي الخان سيبقون متمسكون في أراضيهم بالخان الأحمر حتى الرمق الأخير، وحال حدث التهجير فإن ذلك لن يؤثر على أحقية الفلسطينيين بأرضهم، ويقول أبو داهوك: "إن معنويات أهالي الخان الأحمر عالية، ولكن لا بد من إرادة دولية لإيقاف مخطط تهجيرنا".


ويشير أبو داهوك إلى أن مخطط تهجير الخان الأحمر يأتي ضمن سياسة التهجير الجماعي، والتي تسعى إسرائيل لها للسيطرة على الأراضي بعد أعوام قليلة من احتلالها الضفة الغربية، وما يهدد به اركان حكومة الاحتلال الجديدة هي سياسة ممنهجة، وليست جديدة.


الخان الأحمر.. درع مواجهة الاستيطان

رغم أن عددهم يصل قرابة200 شخص، لكن أهالي قرية الخان الأحمر يشكلون نواة درع حصين لحماية الأراضي الممتدة شرق القدس وتصل مساحتها نحو 12 ألف دونم، ومقام عليها ست تجمعات بدوية، فتلك التجمعات تقفبوجه إتمام مخطط "E1" الاستيطاني، واستكمال المخطط الاستيطاني "القدس الكبرى"، وفق أبو داهوك.


ويشير أبو داهوك إلى أن فكرة استهداف التجمعات البدوية في منطقة الخان الأحمر وشرق القدس موجودة في السابق، وعرض على الأهالي تجميعهم في عدة تجمعات بديلة، لكنهم رفضوا، ويصرون على مواجهة المخططات الاستيطانية، حيث يأتي استهداف الخان الأحمر كأنموذج لاستهداف مناطق "ج"، فيما يؤكد أبو داهوك أنه يجب مساندة أهالي الخان الأحمر، والتأكيد على عدم تركه وحيداً كي لا يتم استهداف بقية التجعات البدوية في مناطق "ج"، وليكن شعارنا "أكلت يوم أكل الخان الأحمر".


في قلب المواجهة
مع اقتراب تهديدات أركان حكومة الاحتلال الجديدة، التي تتزامن مع اقتراب موعد النظر بقضية تهجير الخان الأحمر، فإن النشطاء وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، يؤكدون على أنهم لن يتركوا أهالي الخان، وهم سيعودون إلى البدء باعتصام مفتوح في قلب الخان لمنع تهجير الأهالي كما حدث قبل نحو 5 سنوات، يؤكد مدير دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة في حديث لـ"القدس" دوت كوم

.
ويشدد أبو رحمة على أنه لا بد من أخذ الحيطة والحذر خلال الأيام القادمة، لأن القرار سيتم النظر به من قبل محكمة الاحتلال العليا الأربعاء من الأسبوع المقبل، حيث يتم النظر بتأجيل قرار تمديد تأجيل الهدم منذ العام 2018، كل ستة أشهر، وفي ظل هذه الحكومة يجب الحذر والاستعداد للتصدي لأي قرار من شأنه هدم الخان الأحمر.


ويشير أبو رحمة إلى أنه لا بد من تكامل الدور بين الفعل الشعبي والجماهيري والدبلوماسي والضغط الدولي، ويقول: "نحن نعول على دور الاتحاد الأوروبي والإدارة الأميركية والمنظمات الحقوقية والمحكمة الجنائية الدولية لمنع تنفيذ تهجير أهالي الخان الأحمر، لأن تنفيذ التهجير لقرية كاملة سيشعل المنطقة".


وينوه أبو رحمة إلى أن الاحتلال يسعى من خلال تنفيذ مخطط تهجير أهالي الخان الأحمر لتنفيذ مخطط "E1" الاستيطاني لربط التجمعات الاستيطانية، بما يشمل تهجير 25 تجمع بدوي في شرقي القدس، كما أن الاحتلال سعى خلال التسع سنوات الماضية، لتجميع التجمعات البدوية في 3 مناطق لتسهيل الاستيطان والسيطرة على مناطق "ج" في شرق القدس.


ووفق أبو رحمة، فإن الاحتلال يستهدف250 تجمعًا فلسطينيًا في المناطق المصنفة "ج"، وهو يسعى للبدء بتهجير تلك التجمعات من بوابة الخان الأحمر وكذلك التجمعات في مسافر يطا والأغوار الشمالية وعرب الرشايدة.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

جراء سياسات الاحتلال في القدس.. المقدسيات يحاولنَّ التغلب على الضَّنَك بإبداعاتٍ شخصية


- ارتفاع نسبة البطالة في أوساطهن.. وانتشار مؤسسات ومبادرات لتمكينهن


القدس- "القدس" دوت كوم- ندى شحادة- واقعٌ صعبٌ ومريرٌ يواجه النساء الفلسطينيات في سوق العمل في القدس المحتلة، بالرغم من محاولات تطويرها على مدار الأعوام، ليحد ذلك من آفاقهن المأمولة بالمساهمة في سوق العمل والاقتصاد المحليَّين وتحسين معيشتهن في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة والمقلقة، وصغر حجم السوق جراء عزل المدينة، إلى جانب غياب الدعم.


وقد انعكس ما سبق سلباً على المقدسيات من كافة النواحي، واستنزف قدراتهن، وقوّض طموحهنّ بشكلٍ كبير، فلم يعدن قادراتٍ على المشاركة في عملية التنمية بشكلٍ جيد، رغم أن الحياة تفرض على المرأة الفلسطينية أن تكون شريكةً مع الرجل في جميع مناحي الحياة.


ووفقاً للاتفاقيات الدولية لحقوق النساء، فقد منحت القوانين المرأة الحق الاقتصادي، وجعلته حقاً أساسياً، إذ أكدت المواثيق حق تقرير الشعوب مصيرها بنفسها، وبمقتضى هذا الحق فإنه يحق للمرأة السعي إلى تحقيق نمائها الاقتصادي والتصرف الحر، ولا يجوز في أيّ حالٍ حرمان أيّ شعبٍ من أسباب عيشه الخاص.


أنظمةٌ معقدةٌ من العنف ونسبة فقر عالية

لكن، للأسف، فإن المرأة المقدسية، بالرغم من ذلك، لا تزال عُرضةً لأنظمة العنف المعقدة التي تستند إلى الاحتلال العسكري المستمر، في انتهاكٍ فاضحٍ لحقوق الإنسان.


ووفقاً لمركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، فإنّ القدس تعيش ظروفاً معيشيةً واقتصاديةً صعبة، خاصةً أن نسبة الفقر تجاوزت 80%، في حين بلغت نسبة الفقر المدقع 3%.


وتُشير أرقامٌ صادرةٌ عن وزارة العمل الفلسطينية إلى أن نسبة البطالة بين المقدسيات وصلت إلى نحو 85%، وبحسب النقابة العمالية "معاً" فإن 13% من النساء الفلسطينيات فقط موجودات في القوة العاملة في القدس المحتلة. وتعمل نساء القدس 36,4 ساعةً أسبوعياً في المتوسط، بمعدل أجرٍ يوميٍّ يبلغ 21 دولاراً أميركياً.


ويبدو أن حصول المرأة المقدسية على عمل يغدو صعباً في ظل الممارسات والضغوطات التي تفرضها إسرائيل، فاللغة العبرية هي اللغة الأساسية في المؤسسات والمعاملات البنكية والمالية والاقتصادية، وغياب اللغة حال دون انخراط النساء المقدسيات في سوق العمل الإسرائيلية.


بادراتُ أملٍ وإبداعاتٌ شخصية

لكن تلك التحديات كانت بادرة أمل لدى عدد من المقدسيات، فلم تستسلم "نجاح محمد" للظروف، بل قاومت وسعت إلى تحسبن دخل عائلتها، خاصةً بعد غياب المعيل عنها، فقد توفاه الله قبل سنواتٍ عدة ليتركها مع أطفالها الثلاثة.


وعلى نطاق الأهل والجيران والأصحاب، بدأت "نجاح" عملها في تحضير أطباق الطعام التقليدية، ومع جودة المواد المستخدمة وإتقان العمل والحرفية العالية انتشر صيتها في المنطقة، حتى أصبحت تعرض منتجاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحوّلت ذلك العمل إلى مشروعٍ ذي جدوى اقتصادية جيدة، لتثبت للعالم أجمع أنها، بالرغم من ظروف المعيشة الصعبة وقيود الاحتلال، استطاعت أن تواجه حياة الفقر بسلاح العمل والإبداع، فها هم أولادها يُكملون دراستهم، ويعملون إلى جانب والدتهم في إيصال الطلبات إلى زبائن الحي.


أما  "صبا المومني"، فعمدت إلى البدء في صناعة الإكسسوارات في المنزل، خاصةً أنها تقطن وحيدةً مع والديها الطاعنين في السن، فقررت استغلال وقتها وجهدها وحبها للعمل اليدوي في صناعة "الإكسسوارات" وطرحها عبر منصات التواصل الاجتماعي بأسعارٍ معتدلة، ولاقت مشغولات المومني اليدوية إقبالاً واسعاً من الفتيات .


واعتبرت أن مشروعها من المشاريع التي تدر دخلاً جيداً وبرأس مالٍ صغير، فهو لا يحتاج إلى مواد مكلفة، ويمكن الترويج له بسهولة، خاصة مع التطور التكنولوجي الذي نشهده.


مؤسساتٌ ومبادراتٌ لتمكين المقدسيات

وانتشرت مؤسساتٌ عدة لتمكين النساء والفتيات المقدسيات من تطوير أنفسهن، وخلق فرص عمل لهن حتى يستطعن الاعتماد على أنفسهن وتحسين مدخولهن المادي، عبر تقديم الدورات التثقيفية العامة والحرفية، ويُذكر في هذا الشأن أنه تم تنظيم عديد المبادرات للنهوض بالمقدسيات في شتى المجالات، فكان مشروع "مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس" مثالاً يُحتذى به في تمويل المشروعات في مجالات المهن والتدريب وتمكين المرأة والمشروعات المدرة للدخل ودعم القدرات والإدماج المجتمعي.


وفي محاولةٍ جادةٍ لتمكين المرأة، ساهم برنامج "ابدأ" لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتقديم قروضٍ إنتاجيةٍ تساهم في تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لتوفير فرص العمل للشباب والنساء وخلق فرص عملٍ في كافة المحافظات الفلسطينية، بما فيها القدس المحتلة وقطاع غزة.


وتركز تلك المؤسسات على ضرورة دمج النوع الاحتماعي؛ من خلال تدعيم وسائل التمكين الاقتصادي، وضرورة تخصيص جزءٍ من الموازنات لدعم الأنشطة التعاونية النسوية، واعتماد حصةٍ تشغيليةٍ أساسيةٍ للنساء المقدسيات، وإنشاء مراكز للتدريب المهني تستهدفهن ودعمها وتطويرها.


ومؤخراً، أطلق أحد البنوك مبادرة "نجاح" بهدف دعم الرياديات من النساء الفلسطينيات مالياً لتطوير مشاريعهن في سبيل تمكينهن اقتصادياً، وذلك بالشراكة مع وزارة شؤون المرأة كنوعٍ من المسؤولية المجتمعية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام.


كما انطلقت مبادرة "تنهض بالهمم" لدعم المرأة وتمكينها في قطاع السياحة عن طريق زيادة القوى العاملة النسائية في هذا القطاع ودعم منتجاتهن.


انعكاسات للمشاريع الصغيرة 

ويرى خبراء واقتصاديون أن لجوء النساء داخل القدس إلى تنفيذ المشاريع الصغيرة سبيلٌ للخروج من ضنك المعيشة والحال، فهناك عدد من السيدات اللواتي بدأن تنفيذ مشاريع داخل منازلهن برأس مالٍ متواضع استطعن أن يحصلن على استقلالٍ ماديٍّ وتحسين ظروف معيشتهن، خاصةً أن المنفعة العامة للأُسرة هي الهدف الأول للنساء العاملات.


وأشاروا إلى أن عمل المرأة له انعكاس واضح ومهم على الوضع الاقتصادي للأُسر، وتحسين القدرة الشرائية والمعيشية للعائلات المقدسية، إضافةً إلى تعزيز القطاع النسائي ودمج المقدسيات في مجتمعهن المحتل من خلال زيادة مشاركتهن في قوة العمل، وهو الأمر الذي يفرض مكانةً للنساء الفلسطينيات في القدس.


وأكدوا أن رفع معدل المشاركة لتشغيل النساء المقدسيات ستكون له تبعات كبيرة في تحسين الاقتصاد داخل مدينة القدس، الأمر الذي يستلزم مساندة السلطة الوطنية الفلسطينية التي تتولى قضايا التشغيل دمج المقدسيات في سوق العمل والتصدي لسياسيات التمييز العنصري ووقف خطة بلدية الاحتلال في القدس 2020، التي تهدف إلى تقليص نسبة الفلسطينيين في القدس إلى 20% فقط، وإجراء التعديلات التشريعية اللازمة لتمكين المرأة الفلسطينية في القدس.


يُذكر أن عدد التاجرات المسجلات في الغرفة التجارية الصناعية في القدس للعام 2020/2021 بلغ نحو 90 امرأة فقط من أصل 1220 تاجراً.


وأمام كل المصاعب التي فرضها الاحتلال أمام حركة النساء الفلسطينيات في القدس، خاصةً في حال غياب المعيل، فإنهنّ يقفن عاجزاتٍ عن تقرير مصيرهن، وما بين المصاعب والمعيقات يغدو "الصمت المطبق والصمود" سبيلهنّ في مواجهة الأحداث الجارية.

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 7:38 مساءً - بتوقيت القدس

عطل كبير يصيب خدمات مايكروسوفت حول العالم والعودة التدريجية الى النشاط الطبيعي

باريس- (أ ف ب) -واجهت خدمات عدة تابعة لمجموعة مايكروسوفت بينها أداة العمل التعاوني "تيمز" وخدمة المراسلة "أوتلوك"، التي تعطلت على نطاق واسع صباح الأربعاء في جميع أنحاء العالم بسبب مشكلة في اعدادات الشبكة، على ما أعلنت المجموعة الأميركية على تويتر.


بعد نحو ثلاث ساعات على صدور الاشارات الأولى، قالت شركة مايكروسوفت على تويتر إنها "ألغت" عملية تحديث الاعدادات الأخيرة التي تسببت بالمشكلة، وفقًا للشركة.


وكتبت المجموعة قبيل الساعة 11,00 ت غ (12,00 في باريس) "نراقب عودة جميع الخدمات إلى وضعها الطبيعي ويبلغ بعض العملاء عن تراجع" الاضطرابات.


اشتكى مستخدمون كثر حول العالم عبر تويتر من تعذر استخدام الأدوات الاعتيادية التابعة لمجموعة مايكروسوفت.


وكتب أحد المستخدمين "لديّ فرض عليّ تسليمه في غضون نصف ساعة عبر تيمز والخوادم لا تعمل في الهند. تفضلوا بإصلاح الوضع".


وعبر موقع "داون ديتكتر" المتخصص، تم الإبلاغ عن حوادث في الولايات المتحدة وأوروبا طالت خدمات كثيرة أخرى تابعة للمجموعة الأميركية العملاقة، بينها منصة ألعاب الفيديو "اكس بوكس لايف" وشبكة "لينكد إن" الاجتماعية المخصصة للمهنيين. غير أن عدد البلاغات آخذ في التراجع.


على صفحة معلومات مخصصة، أقر عملاق الكمبيوتر بأن بعض المستخدمين لم يتمكنوا من الوصول إلى عشرات الخدمات بما في ذلك تيمز أو اكستشينج أو اوتلوك أو شيربوينت أو وان درايف فور بيزنس.


 يبدو أن المشكلة مرتبطة بشكل عام بمسألة الاتصال.


وقد أعلنت المجموعة العملاقة في مجال المعلوماتية منتصف الشهر الحالي عزمها صرف حوالى عشرة آلاف موظف بحلول نهاية آذار/مارس (أي ما يناهز 5% من إجمالي الموظفين)، عازية هذه الخطوة إلى الوضع الاقتصادي الصعب والتغير في الأولويات لدى الزبائن.


وقد تراجع نمو المجموعة وتناقصت أرباحها خلال الربع الأخير من 2022، وفق نتائج نشرتها الثلاثاء، ما يؤشر إلى أن الإطار الاقتصادي العام يطال حتى المجموعات العملاقة في القطاع.

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 7:29 مساءً - بتوقيت القدس

قناة السويس تسجّل في 2022 عائدات قياسية تناهز 8 مليارات دولار

القاهرة- (أ ف ب) -أعلنت هيئة قناة السويس الأربعاء أنّ عائدات الخزينة المصرية من هذا الشريان المائي الحيوي في 2022 بلغت 8 مليارات دولار، "متخطّية بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل".


وقالت الهيئة في بيان إن "إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام 2022 سجّلت أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخ القناة" التي افتتحت في 1869.


وأضافت أنّ القناة سجّلت العام الماضي "أعلى معدل عبور سنوي للسفن العابرة بعبور 23851 سفينة، وأعلى حمولة صافية سنوية قدرها 1.4 مليار طن".


وتمثّل هذه العائدات زيادة بنسبة 25% بالمقارنة مع العام 2021، وفقاً للبيان.


وبحسب البيان فإنّ هذه الزيادات في العائدات ومعدّلات العبور تحقّقت بفضل "قناة السويس الجديدة"، التي حفرت في العامين 2014 و2015 وزادت بقوّة حركة العبور.


ومشروع قناة السويس الجديدة هو أحد "المشاريع الضخمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي رصدت لها الحكومة تمويلات كبيرة في السنوات الأخيرة.


وهذا الممر الموازي للممر الأساسي للقناة تمّ حفره في عامي 2014 و2015 وهو مذّاك يسهّل عبور السفن ويقلّل من الوقت الذي تستغرقه حركة الملاحة في القناة.


وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ مصر تزيد سنوياً الضرائب ورسوم العبور الأخرى على السفن. وتشكّل هذه الضرائب والرسوم أحد المصادر الرئيسية للنقد الأجنبي في البلاد.


ومع بلوغ معدّل التضخّم في مصر 22% رسمياً - في حين أنّه عملياً 101% وفقا لخبراء - تبذل مصر قصارى جهدها لجلب الدولارات إلى البلاد.


وأقرض صندوق النقد الدولي مصر ثلاثة مليارات على مدى أربع سنوات، في حين يتعيّن على القاهرة سداد 42 مليار دولار من الديون خلال 2022-2023.


ورحّب السيسي مؤخراً "بزيادة عائدات القناة من 4 إلى ثمانية مليارات دولار بفضل أعمال التوسعة".


في آذار/مارس 2021، جنحت سفينة "إيفر غرين"، حاملة الحاويات العملاقة التي تبلغ زنتها حوالى مئتي ألف طن في القناة، عندما علقت مقدمتها خلال عاصفة رملية في نقطة في الضفة الشرقية للسويس، ما تسبّب بوقف الملاحة لمدة ستة أيام.


وخلال عملية الإنقاذ، قتل عامل في هيئة قناة السويس. وخسرت مصر نتيجة الحادث بين 12 الى 15 مليون دولار يوميا، بينما قدّرت شركات التأمين الخسائر التي ترتبت يوميا على التجارة البحرية العالمية بمليارات الدولارات.


وفي أيلول/سبتمبر، عرقلت ناقلة النفط "أفينيتي في" حركة الملاحة في قناة السويس لساعات بعد "عطل في جهاز التوجيه أدى الى فقدان السيطرة على السفينة"، وفق سلطات قناة السويس.


ووافق الرئيس السيسي في أيار/مايو على مشروع لتوسيع قناة السويس والحفر أعمق في الجزء الجنوبي منها الذي علقت فيه سفينة "إيفر غرين".

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تضغط على طالبان بشأن عمل الأفغانيات في مجال الإغاثة

كابول- (أ ف ب) -قال مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة الأربعاء إنه حضّ سلطات طالبان على إبداء مزيد من الوضوح بشأن القطاعات الإنسانية التي يمكن إعادة فتحها للموظفات الأفغانيات، محذّرا من أن "مجاعة تلوح في الأفق" في ظلّ الشتاء القارس.


وتقول وكالات الإغاثة إن أفغانستان تواجه واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، إذ يهدد الجوع أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم 38 مليون نسمة، ويعاني قرابة أربعة ملايين طفل من سوء التغذية.


تفاقمت الأزمة عندما منعت سلطات طالبان النساء الأفغانيات من العمل في المنظمات غير الحكومية، ما أجبر العديد من وكالات الإغاثة على تعليق نشاطها الحيوي.


لكنها عادت وسمحت في الأسابيع الأخيرة للنساء بالعمل في المنظمات الصحيّة.


وأعرب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث عن أمله في إعادة فتح المزيد من القطاعات الإنسانية للموظفات الأفغانيات.


وصرّح غريفيث لوكالة فرانس برس خلال مقابلة في مكتب للأمم المتحدة في كابول "أبلغني عدد من قادة طالبان ان طالبان، بصفتها إدارة، تعمل على مبادئ توجيهية ستوفر مزيدا من الوضوح حول دور وإمكانية عمل النساء في النشاط الانساني".


وأضاف في ختام زيارته لأفغانستان "أعتقد أنه من المهم حقًا أن نبقي الضوء مسلطا على عملية وضع تلك المبادئ التوجيهية".


قاد غريفيث وفدا من كبار مسؤولي منظمات غير حكومية التقوا العديد من مسؤولي طالبان هذا الأسبوع في محاولة لدفعهم إلى مزيد تخفيف الحظر المفروض على عمل النساء في مجال الإغاثة.


وهذا هو ثاني وفد بقيادة الأمم المتحدة يزور أفغانستان هذا الشهر لحضّ حكومة طالبان على التراجع عن مرسومين أخيرين يقيدان بشدّة حقوق المرأة.


فعلاوة على منع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية، منعت سلطات طالبان الفتيات أيضًا من التعليم الجامعي.


ويؤكد المسؤولون الحكوميون أن القرارين فُرضا لأن النساء لم يلتزمن بقواعد ارتداء الحجاب، وهو ادعاء نفاه عاملون في الإغاثة وطلاب جامعات.


وأشار غريفيث إلى أن المجتمع الإنساني العالمي سيصر على عمل الأفغانيات حتى يتم تقديم المساعدة في الدولة المنكوبة.


وقال "حيثما توجد فرص لنا لتقديم المساعدة الإنسانية والحماية بطريقة تقوم على المبادئ، ما يعني بوجود النساء، سنفعل ذلك".


وأضاف "ليس لدينا وقت. نحن في الشتاء والناس يموتون والمجاعة تلوح في الأفق".


وتابع مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة "نحن بحاجة إلى قرارات الآن، ولهذا أعتقد أن هذه الاستثناءات العملية التي تحدثنا عنها مهمة للغاية".

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن سيدلي بتصريحات حول أوكرانيا وسط توقع إعلانه تسليمها دبابات أميركية

واشنطن-  (أ ف ب) -سيلقي الرئيس الأميركي جو بايدن كلمة الأربعاء تتعلق بدعم بلاده لأوكرانيا، حسبما أعلن البيت الأبيض، وسط توقعات بأن تعلن واشنطن عن تسليم كييف دبابات أبرامز في المستقبل.


ولم يعلن البيت الأبيض تفاصيل هذه الكلمة المقررة الساعة 12,00 (17,00 ت غ) باستثناء القول إن بايدن "سيدلي بتصريحات حول الدعم المتواصل لأوكرانيا".


وأكدت الولايات المتحدة حتى وقت قريب أنها ليست مستعدة لتقديم دبابات "أبرامز" الثقيلة المتقدمة إلى أوكرانيا لصدّ الغزو الروسي، مبررة هذا الرفض بمسائل تتعلق بالصيانة والتدريب.


وتطلب أوكرانيا من الغربيين منذ أسابيع منحها دبابات حديثة للتصدي للقوات الروسية.


وبعد تعرضه لضغوط أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس موافقته الأربعاء على إعطاء الضوء الأخضر لمنح أوكرانيا دبابات "ليوبارد"، مؤكدا في الآن نفسه أنه يريد تجنّب "تصعيد" من شأنه أن يؤدي إلى حرب بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.
وشجبت موسكو قرار ألمانيا وصفته بأنه "خطير جدا".

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

فنلندا تسمح بتصدير معدات عسكرية إلى تركيا لأول مرة منذ 2019

هلسنكي -  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع الفنلندية الأربعاء عن منحها تفويضًا لتصدير معدات عسكرية إلى تركيا بعد تعليق تصديرها منذ خريف 2019 على خلفية إطلاق تركيا عملية عسكرية في سوريا.


وقالت المستشارة الخاصة في الوزارة ريكا بيتكانين لوكالة فرانس برس إن رخصة التصدير تتعلق بفولاذ سيستخدم في صناعة الدروع.


وأضافت بيتكانين "لم يتم إصدار أي تراخيص تصدير تجارية لتركيا منذ تشرين الأول/أكتوبر 2019".


واستئناف تراخيص تصدير المعدات العسكرية هو أحد الشروط التي وضعتها أنقرة لإعطاء الضوء الأخضر لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).


وكانت ستوكهولم قد رفعت تعليق تصدير هذه المعدات إلى تركيا في نهاية أيلول/سبتمبر.


يأتي هذا الإعلان بعد أن أرجأت أنقرة الثلاثاء محادثات مع السويد وفنلندا حول انضمامهما للناتو، تزامنا مع إدانة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ستوكهولم لسماحها بتظاهرة حرق خلالها ناشط يميني متطرف نسخة من المصحف أمام سفارة تركيا في السويد.


وقوبل قرار وزير الدفاع الفنلندي على الفور بانتقادات من أحد الأحزاب المشاركة في حكومة رئيسة الوزراء سانا مارين.
وقالت زعيمة حزب تحالف اليسار لي أندرسون عبر تويتر إن حزبها "لا يدعم تصدير عتاد دفاعي إلى دول في حالة حرب أو تنتهك حقوق الإنسان. نعتقد أن فنلندا يجب ألا تمنح رخصة تصدير لتركيا".

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ يلتقي وزير الخارجية القطري

رام اللخ - "القدس" دوت كوم - التقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اليوم الأربعاء، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.


وبحث الشيخ مع آل ثاني،آخر التطورات على الساحة الفلسطينية والتحديات الكبيرة التي تواجه الجميع، وضرورة استمرار التنسيق الثنائي على المستويات كافه وتكثيف التحرك المشترك.

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تقدم 72 مليون دولار لدعم رواتب الجيش وقوى الأمن في لبنان

بيروت -  (أ ف ب) -أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء وبالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقديم مساعدة مؤقتة بقيمة 72 مليون دولار لدعم رواتب الجيش وقوى الأمن الداخلي في لبنان لمدة ستة أشهر.


وتعدّ الولايات المتحدة الداعم الأبرز للجيش، وقد زادت من تمويلها خلال العامين الماضيين، إلا أنها المرة الأولى التي تقدم فيها دعماً مباشراً للرواتب.


ويواجه الجيش اللبناني على وقع الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان منذ خريف 2019 وصنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، صعوبات كبرى تتعلّق بتأمين حاجاته الأساسية من غذاء وأدوية وصيانة عتاد.


وقد فقد عناصره على وقع خسارة العملة أكثر من 95 في المئة من قيمتها مقابل الدولار قيمة رواتبهم. ولا تتجاوز رواتب الضباط اليوم المئة دولار، أما الجندي فلا يتجاوز راتبه 50 دولاراً مقابل 800 دولار قبل الأزمة.


وفي مؤتمر صحافي مشترك في بيروت، أعلنت سفارة الولايات المتحدة في بيروت وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن إطلاق "برنامج دعم عناصر الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، الذي سيوفر 72 مليون دولار على شكل دعم مالي مؤقّت لعناصر الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي".


وستقدم هذه المساعدة المالية، وفق بيان مشترك، "بقيمة 100 دولار شهرياً لكل العناصر المستحقين وذلك بموجب قانون الولايات المتحدة لمدة ستة أشهر".


وقالت السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا "سيتيح هذا الدعم المؤقت - وهي المرة الاولى التي تقدم فيها الولايات المتحدة هذا النوع من الدعم المالي الى القوى العسكرية والأمنية في لبنان - مساعدة الجنود وعناصر الخدمة".


وبموجب الاتفاق بين الولايات المتحدة، فإن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سينفذ تقديم المساعدات عبر مزوّد خدمات مالية.


وقدمت مؤتمرات دولية عدة، عقد أبرزها في باريس في حزيران/يونيو 2021، مساعدات عاجلة للجيش لم تشتمل على دفع رواتب، مع اشتراط الأسرة الدولية إجراء لبنان إصلاحات بنيوية لتوفير أي دعم اقتصادي ومالي للبنان.


وفي حزيران/يونيو 2022، أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن دعم مالي بقيمة 60 مليون دولار للجيش اللبناني. وقال مصدر عسكري لبناني في حينه إنها المساعدة المالية الاولى التي ستصبّ لصالح رواتب العسكريين.


وعلى وقع الأزمة، سجلت القوى الأمنية والجيش فرار المئات من عناصرها، فيما التحق آخرون بوظائف أخرى إلى جانب خدمتهم.


وفي 2021، أطلق الجيش اللبناني رحلات جوية مخصصة للمدنيين للتجول فوق لبنان مقابل بدل مادي. كما اضطرت قيادة الجيش في بداية الأزمة إلى حذف اللحوم من وجبات العسكريين، قبل أن تعتمد تقشفاً كبيراً في موازنتها.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية في اندونيسيا وبروناي

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، عن توفر عدد من المنح الدراسية في اندونيسيا للحصول على درجة البكالوريوس والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة) للعام الدراسي 2023-2024.


كما أعلنت الوزارة عن توفر عدد من المنح الدراسية في سلطنة بروناي لعام 2023-2024 للحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير.


ودعت الوزارة الراغبين بالمنافسة على هذه المنح، لزيارة موقعها الإلكتروني  www.mohe.pna.ps للحصول على كامل التفاصيل.

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يستقبل رئيس الوزراء العراقي في باريس لبحث الطاقة والأمن

بغداد-  (أ ف ب) -أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لوكالة فرانس برس أنه سيتوجه الخميس إلى باريس "بدعوة رسمية" من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في زيارة لتعزيز العلاقات "بين البلدين الصديقين" يجري خلالها بحث التعاون في مجال الطاقة والأمن.


ويسعى السوداني في جميع الاتجاهات للبحث عن شركاء للمساهمة في إعادة بناء قطاع الطاقة العراقي.


ويعاني العراق، الذي أنهكته عقود من الحروب والنزاعات وأثقله الفساد، من نقص كبير في التيار الكهربائي على الرغم من أنه بلد غني بالنفط.


ويعتمد السكان لتعويض النقص في الكهرباء التي تنقطع يومياً بين أربع إلى عشر ساعات أحياناً في ذروة فصل الصيف، على المولدات الكهربائية الخاصة.


وقال رئيس الوزراء العراقي خلال ردود خطية على أسئلة لوكالة فرانس برس، إن الحكومة العراقية التي يقودها السوداني منذ ثلاثة أشهر "ستسعى لتفعيل الاتفاقات المبرمة بين البلدين(...) خصوصا في قطاعات النقل والطاقة والاستثمار".


ففي عام 2021 وقعت شركة "توتال للطاقة" الفرنسية عقداً مع العراق بقيمة عشرة مليارات دولار، لكن صعوبات تعترض تنفيذه رغم مساعي بغداد لتجديد شبكاتها الكهربائية.


وتشمل الاتفاقية مع العملاق الفرنسي، بناء وحدات تجميع ومعالجة الغاز المستخرج من النفط الخام المستخدم لتوليد الطاقة والتخطيط لبناء محطة للطاقة الكهروضوئية بقدرة واحد غيغاوات في جنوب العراق.


وأعرب السوداني عن أمله في إرساء الأمن قائلا "نأمل أن يكون هناك تعاون أمني بين البلدين(...)ولا سيما في مجال التدريب وتطوير القدرات الأمنية العراقية وكذلك في مجال شراء السلاح".


زار ماكرون العراق مرتين منذ بداية ولايته الأولى عام 2017.


وفي كانون الأول/ديسمبر 2022 ، دعا ماكرون خلال مؤتمر إقليمي لدعم العراق، بغداد كي تأخذ مسارا آخر غير "النموذج الذي يمليه الخارج".


تحظى حكومة السوداني بدعم برلماني ممثل بغالبية الأحزاب الموالية لإيران.


على المستوى الدولي، لعبت الحكومة دور الوسيط في محادثات بين إيران والمملكة العربية السعودية، من خلال تنظيم عدة جولات حوار في بغداد بين الخصمين اللذين قطعا علاقاتها الدبلوماسية منذ عام 2016، وكان آخر تلك الاجتماعات في نسيان/أبريل 2022.


وفي أطار رده على سؤال فرانس برس حول مواصلة الحوار، لم يحدد السوداني أي موعد، مؤكدا أن "العراق على استعداد أن يستمر في هذا المسعى من أجل استقرار الشرق الأوسط".


واضاف "خصوصا وأننا لمسنا أن الجمهورية الإسلامية في إيران والمملكة العربية السعودية لديهما استعداد لاستئناف الحوار".

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات وإصابات خلال اقتحام الإحتلال الخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أصيب عشرات المواطنين بينهم طالبات مدارس، اليوم الاربعاء، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وقالت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة، ومنعت مرور جنازة مواطنة، واعتلت أسطح بعض المنازل في منطقة عصيدة.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه طالبات مدرسة زهرة المدائن الأساسية أثناء خروجهن من المدرسة، ما ادى لإصابة العشرات منهن بالاختناق، واندلعت على إثرها مواجهات مع المواطنين.


وداهمت قوات الاحتلال عددا من منازل المواطنين في منطقة عقبة تفوح وحي المقاطعة في مدينة الخليل، وداهمت عددا من منازل المواطنين من عائلة العويوي، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.



اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين يوقع اتفاقية مع جمعية الاعمال الفرنسية لتأسيس مجلس اعمال مشترك

رام الله - "القدس" دوت كوم -  وقع رئيس اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين المهندس محمد العامور مع رئيس جمعية الاعمال الفرنسية" MEDEF " جيفروي رو دي بيزيو اتفاقية لتأسيس مجلس الاعمال الفلسطيني الفرنسي المشترك بحضور معالي وزير المالية الدكتور شكري بشارة والقنصل الفرنسي العام رينيه تروكاز ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية شاكر خليل وممثل وزارة الخارجية مصطفى البرغوثي، وأمل ضراغمة المصري رئيس مجلس الأعمال الفلسطيني الفرنسي المشترك من الجانب الفلسطيني، ورجال اعمال فلسطينيين وفرنسيين.


وجاء ذلك خلال استقبال الاتحاد لوفد من رجال الاعمال الفرنسيين من مختلف القطاعات الاقتصادية في فندق الملينيوم برام الله. 


وقال العامور في كلمة القاها بهذه المناسبة "ان الاتفاقية تهدف الى تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين فلسطين وفرنسا , وتخلق هذه الاتفاقية أرضية للتشبيك بين رجال الاعمال الفلسطينيين ونظرائهم الفرنسيين."


وأضاف "كما تهدف الى تبادل الخبرات وخاصة في مجالات القطاع الصناعي وقطاع تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة" مشيرا الى انه رغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني بسبب استمرار الاحتلال الا ان القطاع الخاص الفلسطيني يعمل بجد لتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية وهناك قصص نجاح له واستطاع تسطيرها خلال السنوات الماضية.


ودعا العامور وفدي رجال الاعمال الفلسطيني والفرنسي الى استثمار هذه الاتفاقية لتعزيز التبادل التجاري وخلق شراكات فلسطينية فرنسية تحت مظلة المجلس.


وستوفر الاتفاقية منصة للتعاون ما بين الشركات الفلسطينية والفرنسية وفتح فرص جديدة للاستثمار والتبادل التجاري كما تمثل خطوة مهمة في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.  


وشكر رئيس مديف دور اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين على حسن الاستقبال مؤكدا انه بالإمكان عمل المزيد من التعاون وتسطير العديد من قصص النجاح في هذا السياق داعيا رجال الاعمال الفلسطينيين لزيارة فرنسا للتشبيك مع نظرائهم الفرنسيين.


واكد وزير المالية بشارة على دور اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين في فتح الافاق الاستثمارية مؤكدا على ان دور القطاع الخاص الفلسطيني هو المحرك الرئيسي للاقتصاد الفلسطيني.


من جانبه ثمن المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء توقيع الاتفاقية وتاسيس المجلس مشددا على أهمية دور اتحاد جمعيات رجال الاعمال.


وقدمت امل المصري رئيسة مجلس الاعمال الفلسطيني الفرنسي المشترك من الجانب الفلسطيني لمحة عن الاتفاقية الموقعة ومجلس الاعمال المشترك والية تطويره لخدمة القطاع الخاص الفلسطيني وتعزيز التعاون والتبادل التجاري بين فلسطين وفرنسا.


وتم خلال اللقاء عقد لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال الفلسطينيين ونظرائهم الفرنسيين.


فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل والد الشهيد عارف لحلوح على حاجز الجلمة

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، والد الشهيد عارف لحلوح الذي قتل على يد جنود الاحتلال عند مستوطنة كدوميم قرب قلقيلية.


وأفادت عائلة الشهيد لحلوح لـ "القدس" دوت كوم، أن تلك القوات اعتقلت عبد الناصر عارف لحلوح (54 عامًا)، عن حاجز الجلمة شمال جنين، وذلك خلال عودته من عمله في حيفا.

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرة أمام المصرف المركزي مع تسجيل الليرة اللبنانية انهياراً إضافياً

بيروت -  (أ ف ب) -تظاهر العشرات الأربعاء أمام المصرف المركزي في بيروت احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية مع تسجيل الليرة اللبنانية تراجعاً قياسياً جديداً وارتفاع أسعار المحروقات، وفق مراسلين لوكالة فرانس برس.


ويشهد لبنان ازمة اقتصادية وسياسية خانقة فاقمها خلال اليومين الماضيين جدل قضائي حول مسار تحقيق انفجار مرفأ بيروت.


وأمام المصرف المركزي، أحرق شبان الإطارات وأغلقوا الطريق الرئيسي في شارع الحمرا المكتظ وسط انتشار كثيف للجيش اللبناني خلال التظاهرة التي دعت إليها جمعية صرخة المودعين، وهي مبادرة مدنية تعنى بحقوق المودعين وتواكب تحركاتهم.


وحمل المتظاهرون لافتات بالفرنسية والإنكليزية والعربية منددة بحاكم المصرف المركزي رياض سلامة، والذي يواجه سلسلة دعاوى في أوروبا بتهم تبييض أموال واختلاس، وأحرقوا صوره.


وكتب أيضاً على احدى اللافتات "لن نجوع .. سنأكلكم" في إشارة إلى الطبقة السياسية الحاكمة، وضمنها سلامة، التي يحملها كثر مسؤولية الانهيار العاصف، كما يتهمون مسؤولون باخراج أموالهم من البلاد مع بداية الأزمة.


وقال علاء خرشيب من جمعية صرخة المودعين "شبح الانفجار الاجتماعي يحوم حولنا، ولم يعد أحد يثق بالمسؤولين الفاسدين وحاكم مصرف لبنان الذي تلاحقه دعاوى".


وتفرض المصارف منذ خريف 2019 قيوداً مشددة على سحب الودائع تزايدت شيئاً فشيئاً، حتى بات من شبه المستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم، خصوصاً تلك المودعة بالدولار أو تحويلها الى الخارج. وعلى وقع الأزمة التي صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، خسرت الليرة نحو 95 في المئة من قيمتها.


وقال المتظاهر كريم (38 عاماً)، موظف في شركة اتصالات، "سيصل سعر الصرف إلى 60 الف ليرة ولا نزال مكاننا، كفى"، مضيفاً "الناس تعبت، يئست وهاجرت".


وسجلت الليرة الأربعاء تدهوراً جديدة، إذ لامست عتبة 56 ألف ليرة مقابل الدولار في السوق السوداء، وفق صرافين وتطبيقات إلكترونية، في تراجع سريع بعد أقل من أسبوع على تخطي سعر الصرف الـ50 ألفاً.


ورافق ذلك ارتفاعاً في أسعار المحروقات، وقد تجاوز سعر صفيحة البنزين (20 ليتراً) مليون ليرة، حوالى 19 دولاراً، في بلد بات فيه 80 في المئة من السكان تحت خط الفقر.


ويزيد الشلل السياسي الوضع سوءاً، في ظل فراغ رئاسي منذ أشهر تدير خلاله البلاد حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية.


ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، فشل البرلمان اللبناني 11 مرة في انتخاب رئيس جراء انقسامات سياسية عميقة، خصوصاً أن أي فريق لا يملك أكثرية برلمانية تخوّله إيصال مرشح.


وتشهد البلاد منذ بداية الأسبوع الحالي أيضاً أزمة قضائية، إثر استئناف المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت تحقيقاته برغم عشرات الدعاوى المقدمة ضده، والتي أوقفت عمله لـ13 شهراً.


وادعى القاضي طارق بيطار على ثمانية أشخاص جدد، بينهم أربعة قضاة ضمنهم مدعي عام التمييز، في إجراء غير مسبوق رفضته النيابة العامة التمييزية.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد الفتى محمد علي متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في مخيم شعفاط

القدس - "القدس" دوت كوم -  استشهد الفتى محمد علي محمد علي (17 عاما)، اليوم الأربعاء، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي بالصدر في مخيم شعفاط بالقدس، ما يرفع حصيلة الشهداء إلى 20 شهيداً، بينهم 5 أطفال.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، احتجزت جثمان الفتى محمد علي، عقب نقله إلى مستشفى هداسا بالقدس المحتلة، ورفضت تسليمه لعائلته، فيما أعلنت مكبرات الصوت في مخيم شعفاط الحداد مدة ثلاثة أيام على روح الشهيد.


ويرتفع عدد شهداء اليوم إلى اثنين، حيث أعلنت وزارة الصحة في وقت سابق عن استشهاد الشاب عارف عبد الناصر لحلوح (20 عاما) من مخيم جنين، برصاص الاحتلال، قرب قرية جيت شرق قلقيلية، ولا يزال جثمانه محتجزا.


فيما ادعى موقع واي نت العبري، أن المصاب فتح النار تجاه القوات الإسرائيلية التي تعمل على هدم منزل الشهيد عدي التميمي.


ويشهد المخيم مواجهات، منذ ساعات بعد اقتحام قوات الاحتلال للمكان معززة بمئات الجنود.

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

"بوكينغ " تعلن عن "اتفاق رضائي" بقيمة 153 مليون يورو مع هيئة الضرائب الفرنسية

باريس -  (أ ف ب) -أعلنت منصة الحجز الفندقي الهولندية "بوكينغ دوت كوم" (Booking.com) لوكالة فرانس برس الأربعاء، أنها أبرمت "اتفاقاً رضائياً" مع سلطات الضرائب الفرنسية ينص على دفع 153 مليون يورو لتعديل ضريبي يغطي الفترة الممتدة بين عامي 2006 و2018.


وقالت المنصة الأوروبية الرائدة في مجال الحجز الفندقي الإلكتروني "بصفتنا مجموعة هولندية تدفع الضرائب في هولندا، فإننا نؤكد أننا كنا وما زلنا نستوفي الشروط المطلوبة منا تجاه هيئة الضرائب الفرنسية، ونحن راضون عن تأكيدنا على توصلنا إلى اتفاق ودي مع سلطات الضرائب الفرنسية"، وذلك في تأكيد لمعلومات نشرها موقع "لانفورميه".


ولا تغطي الاتفاقية السنوات المحاسبية الممتدة بين 2018 و2022.


ولم ترغب المديرية العامة للمالية العامة في فرنسا، جرياً على عادتها، في التعليق على المعلومات التي تغطيها السرية الضريبية.


وقد أُنشئت منصة Booking.com في هولندا عام 1996، وهي شركة تابعة لمجموعة "برايسلاين" الأميركية العملاقة منذ عام 2005. وقد خضعت لمراقبة أولى بشأن أنشطتها في فرنسا على مدار الفترة بين عامي 2003 و2012.4


في عام 2016، تم إخطار المنصة باسترداد 356 مليون يورو من جانب سلطات الضرائب الفرنسية، التي تفاوضت معها بعد ذلك للتوصل إلى اتفاق.


وقالت المنصة العملاقة في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس "في Booking.com، نسعى جاهدين لضمان امتثال أعمالنا لقانون جميع البلدان التي نعمل فيها. وهذا يشمل استعدادنا لدفع جميع الضرائب والرسوم المطبقة التي تقع على عاتقنا". وأبدت "رضاها" عن القرار.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

"الشاباك" يتهم "حماس" بغزة بتجنيد فلسطينيين من الضفة لتصعيد الأحداث

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اتهم جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، حركة "حماس" في قطاع غزة، بتجنيد فلسطينيين من الضفة الغربية للمساعدة على تنفيذ هجمات من خلال السلاح والمال، لإحداث حالة تصعيد بالضفة.


وبحسب بيان "الشاباك"، فإن حركة "حماس" جندت أولئك من خلال انتحال صفة كيانات تجارية، ومن تم تجنيدهم لم يكونوا على علم بأنهم "متورطون في نشاطات إرهابية". بحسب وصف وزعم البيان.


وردًا على ذلك، قرر "الشاباك" سحب 230 تصريح عمل من عمال قطاع غزة بدعوى أنهم أقارب نشطاء حماس الذين عملوا على تجنيد الشبان في الضفة الغربية.


فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تدين شابًا بدهس 12 جنديًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أدانت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة، الشاب سند الطرمان، بتنفيذ عملية دهس لجنود من لواء غولاني، قبل عامين ونصف، لأسباب قومية.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الطرمان وحين كان يسير بمركبته في القدس المحتلة، شاهد 28 مجندًا وحاول دهسهم، وأصاب 12 منهم بجروح متفاوتة، قبل أن يفر إلى منزل عائلته بالخليل، حيث اختبأ هناك واعتقل لاحقًا.


فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

"الأورومتوسطي": الأوضاع الإنسانية بغزة بالغة السوء

جنيف - "القدس" دوت كوم - قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنّ الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة ما تزال بالغة السوء مع إنهاء الحصار الإسرائيلي عامه السابع عشر، داعيًا جميع الأطراف المعنية إلى الضغط على إسرائيل لإنهاء حصارها غير القانوني للقطاع.


وذكر المرصد الأورومتوسطي في تقريره السنوي عن حصار قطاع غزة، والذي أصدره اليوم الأربعاء بعنوان "جيل تحت الحصار" أنّ الحصار الإسرائيلي تسبب بإفقار أكثر من 61% من سكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو مليونين و380 ألف نسمة، إلى جانب تعطيل نحو 47% من المشاركين في القوى العاملة عن العمل، ومعاناة نحو 53% من السكان من انعدام الأمن الغذائي.


ولفت المرصد الأورومتوسطي إلى استمرار القيود الإسرائيلية على حركة الأفراد والبضائع من وإلى قطاع غزة من خلال معبري "إيرز" و"كرم أبو سالم"، إذ يقتصر خروج الأفراد بشكل أساسي على الحالات الإنسانية التي تحصل على تصاريح المرور بعد فحص أمني مطول، فيما تواصل السلطات الإسرائيلية حظر دخول عدد كبير من المواد والمعدات المهمة للقطاعات الصحية والتجارية والإنتاجية تحت ذرائع أمنية.


وأشار إلى أنّ منح السلطات الإسرائيلية خلال العام المنصرم نحو 17 ألف عامل من قطاع غزة تصاريح للعمل داخل إسرائيل بعد إجراءات أمنية وإدارية مطوّلة لا يمكن أن يخفف من حدة الأزمة الاقتصادية في القطاع، إذ إنّ تبعات الحصار الإسرائيلي مسّت على نحو بالغ جميع القطاعات الاقتصادية والإنسانية، وتسبّبت بضرر طويل الأمد يتطلب التعافي منه رفعًا شاملًا للقيود المفروضة على جميع القطاعات الإنسانية والاقتصادية في قطاع غزة.


وقالت الباحثة لدى المرصد الأورومتوسطي " فيكتوريا تشيريتي": "دخول الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة عامه الثامن عشر يعكس فشلًا أخلاقيًا وإنسانيًا ذريعًا لدى جميع الأطراف الأممية والدولية المعنية، والتي لا يبدو أنّها تكترث كثيرًا لمعاناة أكثر من مليوني شخص معاقبون جماعيًا في مساحة جغرافية محدودة ومعزولة".


وأضافت: "لا ينتظر السكان المنهكون في قطاع غزة بعد سبعة عشر عامًا من الحصار إجراءات محدودة وقصيرة الأمد لتحسين أوضاعهم المعيشية، بل يتطلعون إلى إنهاء جميع القيود التي تحرمهم من التمتع بحقوقهم الطبيعية أسوة بغيرهم خارج القطاع".


وأشار إلى أنه في الوقت ذاته، فقد توفي على الأقل ثماني مرضى، من بينهم ثلاثة أطفال، من قطاع غزة خلال عام 2022، نتيجة تأخير أو رفض السلطات الإسرائيلية منحهم تصاريح للخروج عبر معبر إيرز بهدف العلاج.


وأبرز تقرير المرصد الأورومتوسطي التدهور الكبير في القطاع الصحي نتيجة الحصار الإسرائيلي، إذ بلغت نسبة العجز في الأدوية الأساسية نحو 40%، ووصلت نسبة النقص في المستهلكات الطبية 32%، و60% في لوازم المختبرات وبنوك الدم. كما تحظر السلطات الإسرائيلية إدخال أجهزة طبية مهمة مثل أجهزة الأشعة التشخيصية، وترفض إدخال قطع الغيار اللازمة لصيانة الأجهزة الطبية المتعطلة.


وبالمثل، تواجه القطاعات الاقتصادية والإنتاجية أزمات مركّبة نتيجة القيود الإسرائيلية المفروضة على الاستيراد والتصدير، إذ أغلق مئات المصانع أبوابها وسرحّت آلاف العاملين نتيجة نقص المواد الخام وأزمات الوقود والكهرباء المستمرة، كما تضرر قطاع الصيد بشكل ملحوظ نتيجة الاعتداءات والقيود الإسرائيلية سواء بالاعتداء المباشر على قوارب الصيادين والذي تكرر خلال العام المنصرم بمعدل 30 اعتداء في الشهر الواحد، أو حظر تصدير الأسماك من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، والذي تسبب بخسائر مادية كبيرة للصيادين.


كما بلغت قيمة خسائر القطاع الزراعي جراء الحصار والهجمات العسكرية الإسرائيلية المتعددة منذ 2006 وحتى 2022 نحو 1.3 مليار دولار، ولم تتلق الأطراف المعنية تعويضات عن تلك الخسائر سوى ما يعادل 30% منها.


وخلال عام 2022، استمرت أزمة الكهرباء على ذات النحو تقريبًا، إذ لا يحصل السكان في قطاع غزة على الكهرباء سوى في 12 ساعة من أصل 24 ساعة باليوم في أفضل الأحوال، وتتوقف استمرار خدمات الكهرباء على استمرار فتح معبر "كرم أبو سالم" لإدخال الوقود، والذي قد يغلقه الجانب الإسرائيلي في أي وقت وفقًا لتقديراته الأمنية، إلى جانب استمرار تمويل الوقود الذي تعمل به محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، حيث تتكفل دولة قطر بدفع ثمن الوقود منذ سنوات.

وأكّد المرصد الأورومتوسطي أنّ المواثيق الدولية ذات العلاقة تحظر بشكل واضح ممارسة العقاب الجماعي، وتُلزم قوة الاحتلال بتلبية الاحتياجات الإنسانية للسكان دون ربطها بأثمان سياسية أو أمنية.


ودعا المرصد الأورومتوسطي السلطات الإسرائيلية إلى إنهاء جميع القيود المفروضة على قطاع غزة، والتوقف عن سياسة العقاب الجماعي ضد السكان، وعدم التذرع بالأوضاع الأمنية والسياسية لاستمرار مصادرة وتقييد الحقوق الطبيعية للفلسطينيين في القطاع.


وطالب المرصد الأورومتوسطي الأطراف الدولية والأممية ذات العلاقة بالاضطلاع بمسؤولياتها في حماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والضغط على السلطات الإسرائيلية لوقف جميع أشكال العقاب الجماعي، وإلزامها بتنفيذ جميع التزاماتها تجاه السكان بصفتها قوة احتلال وفق ما أقرّته الأعراف الدولية ذات العلاقة.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تطالب إسرائيل بتيسير دخول ممثلي الجمعيات الإنسانية إلى الضفة الغربية

واشنطن–"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -قال الناطق الرسمي باسم وزارة الأميركية نيد برايس، الثلاثاء، أن حكومته تراقب عن كثب تصرفات السلطات الإسرائيلية بشأن دخول العاملين في المنظمات الحقوقية الإنسانية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتطالب إسرائيل بتيسير مهامهم.


وقال برايس في إطار رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، في مؤتمره الصحفي اليومي في وزارة الخارجية الأميركية بشأن تقرير منظمة "هيومان رايتس واتش" الذي صدر الاثنين، 23 كانون الثاني 2023، والذي اتهمت فيه المنظمة الحقوقية سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعرقلة دخول موظفيها إلى الضفة الغربية، وعزل الفلسطينيين تحت طائلة القوانين الجديدة التي فعلتها سلطات الاحتلال في شهر تشريم الأول من العام الماضي "فتعلق هذا التقرير (تقرير هيومان رايتس واتش) بإجراءات قوانين كوجات COGAT الإسرائيلية التي دخلت حيز التنفيذ في تشرين الثاني الماضي، هذه هي الإجراءات التي تؤثر على دخول ودراسة أو عمل، أو إقامة آلاف الأشخاص المحتملين إلى الضفة الغربية وداخلها".


وقال برايس: "لقد تحدثنا عن هذا الأمر في السابق ، وقمنا بمراجعة الإجراءات التجريبية التي نشرتها قوانين كوجات COGAT (الإسرائيلية) في الضفة الغربية في أيلول الماضي ، ورغم أننا لاحظنا التحسينات في بعض اللوائح مقارنة بالمسودة الأصلية التي تم نشرها في شباط  من العام الماضي، ما زلنا قلقون بشأن التأثير السلبي الذي يمكن أن تحدثه العديد من الإجراءات على المجتمع المدني الفلسطيني ، وعلى السياحة ، والاستثمار ، والمؤسسات الأكاديمية والرعاية الصحية ، وكذلك على المواطنين الأميركيين وغيرهم من الرعايا الأجانب من خلال تقييد السفر ولم شمل الأسرة وإثقال كاهلهم بشكل غير ملائم".


وأضاف الناطق الأميركي: "نتوقع أن تعمل السلطات الإسرائيلية على ضمان الشفافية المعززة في عملية الدخول إلى الضفة الغربية والمعاملة العادلة لجميع المواطنين الأميركيين وجميع الرعايا الأجانب الآخرين الذين يسافرون إلى إسرائيل والضفة الغربية"، مؤكداً "إننا نحن ، إلى جانب أصحاب المصلحة الآخرين، سنراقب عن كثب ونواصل التواصل مع حكومة إسرائيل بشأن تنفيذ هذه المبادئ التوجيهية خلال فترة التجربة، سنواصل العمل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية لضمان أن المجتمع المدني والمنظمات الإنسانية المتمركزة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك إسرائيل لديها مساحة للقيام بعملها المهم، كان هذا بالفعل في قلب تقرير هيومن رايتس ووتش الذي ذكرته".


كما أكد برايس "إننا نؤمن بشدة بأن احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ووجود مجتمع مدني قوي هما أمران مهمان للغاية للحكم المسؤول والمستجيب والديمقراطي في جميع أنحاء العالم".


وكانت منظمة "هيومن رايتس واتش" قد صرحت في بيان لها ثوم الآثنين (23/1/23)  إن المبادئ التوجيهية الإسرائيلية الجديدة بشأن دخول الضفة الغربية المحتلة للأجانب تهدد بمزيد من عزلة الفلسطينيين عن أهلهم وأحبائهم والمجتمع المدني العالمي.


وتحدد المبادئ التوجيهية، التي دخلت حيز التنفيذ في تشرين الأول 2022 وتم تعديلها في كانون الأول 2022 ، إجراءات مفصلة لدخول الضفة الغربية وإقامتها للأجانب ، وهي عملية تختلف عن إجراءات الدخول إلى إسرائيل.


وقالت هيومان رايتس في تقريرها: "لطالما جعلت السلطات الإسرائيلية من الصعب على الأجانب التدريس أو الدراسة أو التطوع أو العمل أو العيش في الضفة الغربية. إن المبادئ التوجيهية الجديدة تقنن وتشدد القيود طويلة الأمد، وتهدد بجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للفلسطينيين في الضفة الغربية، الذين يواجهون بالفعل قيودًا صارمة على الحركة تفرضها إسرائيل، ليكونوا مع أفراد عائلاتهم الذين يفتقرون إلى هوية الضفة الغربية والتعامل مع الطلاب الأجانب، والأكاديميين والخبراء وغيرهم".


وأضاف التقرير"من خلال تصعيب المجريات على الناس لقضاء بعض الوقت في الضفة الغربية ، تتخذ إسرائيل خطوة أخرى نحو تحويل الضفة الغربية إلى غزة أخرى ، حيث يعيش مليوني فلسطيني في عزلة عن العالم الخارجي منذ أكثر من 15 عامًا".


وقال إريك غولدستين، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "تم تصميم هذه السياسة لإضعاف الروابط الاجتماعية والثقافية والفكرية التي حاول الفلسطينيون الحفاظ عليها مع العالم الخارجي".


ويشير التقرير إلى أنه في الفترة بين تموز وكانون الأول 2022 ، قابلت هيومن رايتس واتش 13 شخصاً تحدثوا بالتفصيل عن الصعوبات التي واجهوها لسنوات في دخول الضفة الغربية المحتلة أو البقاء فيها، ومخاوفهم بشأن تأثير الإرشادات الجديدة عليهم، كما قابلت هيومن رايتس واتش محامين إسرائيليين مثلوا أولئك الذين طعنوا في القيود.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه ما يتعرض له الأسرى

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه أسرانا في سجون الاحتلال الإسرائيلي وحقوقهم، وما يتعرضون له من جرائم باعتبارهم أسرى حرب وفقا لاتفاقيات جنيف.


وأدانت الوزارة في بيان لها، حملات القمع والتنكيل التي تمارسها سلطات الاحتلال، بحق الأسرى، وإجراءاتها التعسفية لضرب استقرارهم عبر استهدافهم بحملة تنقلات استفزازية، واستمرار سياسة العزل الانفرادي في الزنازين، ومحاولة التأثير على معنوياتهم ونفسياتهم.


وحذرت من خطورة الحملة الشرسة التي تستهدف إرادة الأسرى وصمودهم ووحدتهم، محملة حكومة الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير القائد أحمد البرغوثي المضرب عن الطعام لليوم الثامن على التوالي احتجاجاً على عمليات النقل التعسفية بحق الأسرى من سجن هداريم إلى سجن نفحة.


كما حملتها المسؤولية عن حياة الأسير محمد خليل المحتجز داخل زنازين العزل منذ أكثر من 15 عاما، مشيرة إلى أنها تتابع من خلال سفارات دولة فلسطين وعبر القنوات الدبلوماسية المعتمدة هذه الحملة الشرسة لوضع المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصورة ما يجري، وتحملهم مسؤولياتهم تجاه أسرانا.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال أصدر أكثر من 12 ألف أمر اعتقال إداري على مدار التسع سنوات الماضية

رام الله –"القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أصدرت على مدار التسع سنوات الماضية أكثر من 12 ألف أمر اعتقال إداريّ، وكانت أعلى نسبة خلال العام المنصرم 2022، حيث بلغ عدد الأوامر (2409)، وأعلى نسبة كانت في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2022، وبلغ عدد الأوامر (315). 


وأوضح النادي في بيان له، أنّ سلطات الاحتلال واصلت مع بداية العام الجاري، التصعيد من جريمة الاعتقال الإداريّ الممنهجة، فكانت غالبية الأوامر الصادرة، هي أوامر (تجديد) لمعتقلين إداريين، غالبيتهم أمضوا سنوات رهنّ الاعتقال الإداريّ، ويبلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية العام المنصرم 2022، (866) معتقلًا، من بينهم أسيرتان، و(7) أطفال، وأكبر المعتقلين الإداريين سنّا هو المعتقل جمال النسر (76 عامًا). 


وتتركز أعداد المعتقلين الإداريين في سجون (عوفر، والنقب، ومجدو)، حيث بلغ عدد المعتقلين الإداريين في سجن (النقب) حتى نهاية العام المنصرم (372)، وفي سجن (عوفر) (335)، وفي سجن (مجدو) (134)، فيما وزع بقية المعتقلين على سجون أخرى. 


وأكد نادي الأسير مجددًا أنّ سلطات الاحتلال ماضية في استهداف كل فلسطينيّ فاعل في أي من المجالات، لا سيما مع تصاعد المواجهة الراهنّة مع الاحتلال، علمًا أنّ ما نسبته 80% من المعتقلين الإداريين، هم معتقلون سابقون. 


 وفي إطار استمرار هذه الجريمة، فإن أكثر من (80) معتقلًا إداريًا، يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال، والتي تشكّل الأداة المركزية في ترسيخ هذه الجريمة. 


ولم تستثن سلطات الاحتلال كبار السّن، والأطفال، والنساء، والمرضى، حيث شكّلت قضية المعتقل عبد الباسط معطان من بلدة برقة/ رام الله، من أبرز هذه القضايا، فرغم إصابته بسرطان في القولون، وحاجته الماسّة للمتابعة الصحية، إلا أنّها أعادت اعتقاله بعد فترة وجيزة من الإفراج عنه من الاعتقال الإداريّ، واليوم وبحسب التقارير الطبيّة الجديدة، فإنه يعاني من ظهور كتلة على الرئة لم تحدد طبيعتها، كما أنّ الاحتلال اعتقل في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، خالد النوابيت من رام الله، والذي كان من المقرر أن تجرى له عملية قلب مفتوح قبل اعتقاله، وتواصل إدارة السجون المماطلة في إجرائها. 


ومؤخرًا جددت سلطات الاحتلال أوامر الاعتقال الإداريّ لمجموعة من المعتقلين الذين واجهوا الاعتقال الإداريّ على مدار سنوات، من بينهم الأسير نضال أبو عكر، وثائر حلاحله، وغسان زواهرة، وصالح الجعيدي. 


ونذكر الأسيرة شروق البدن من بيت لحم، التي تواجه الاعتقال الإداريّ منذ عام 2019، وتقبع في سجن (الدامون). 


أما المعتقل الإداري ثائر حلاحلة أصدر الاحتلال مؤخرًا بحقّه أمر اعتقال إداريّ، وذلك قبل انتهاء الأمر الحالي بنحو 20 يومًا.  

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

أعمال صغيرة وأحلام كبيرة... عراقيات يتخطين الحواجز ويُنشئن مشاريعهنّ الخاصة

بغداد -  (أ ف ب) -حين أطلقت العراقية آلاء عادل قبل أشهر دارها الخاص لتصميم الأزياء، لم تكن التحديات سهلة، إذ بالإضافة إلى العقبات التي تواجه الشباب عامةً في سوق العمل في بلد يشهد مراراً اضطرابات اقتصادية وسياسية، النساء خاصة يواجهن صعوبات إضافية.


وتجد العديد من العراقيات في فتح عملهنّ الخاص مغامرة شاقة، لأسباب تتنوّع، وفق تقرير لمنظمة الهجرة الدولية نشر في تشرين الأول/أكتوبر 2022، بين "العادات والتقاليد الجنسانية... وتلك التي تحصر المرأة في دورها المنزلي والتربوي"، وصولاً إلى "ضعف الوصول إلى رأس المال" و"المعرفة المحدودة التي غالباً ما تتمتع بها النساء حول ممارسة الأعمال التجارية".


اصطدمت آلاء عادل البالغة من العمر 33 عاماً، منذ أن تخرّجت من جامعة بغداد في اختصاص تصميم الأقمشة والأزياء، بالعديد من تلك العقبات.


وبين رغبتها بالعمل في اختصاصها كمصممة أزياء ونقص الفرص في هذا المجال، قررت عادل التي تدرّس كذلك في كلية الفنون في جامعة بغداد، أن السبيل الوحيد لذلك هو فتح مشروعها الخاص.


وتقول "بدأت أقدّم طلبات لمنظمات أو جهات مانحة تدعم الثقافة والفن، لكن مشروعي كان يرفض دائماً لأن ليس لدي خبرة في وضع المشروع... لم أكن أعرف ما هي الخطوات التي يجب أن أتبعها".


بالإضافة إلى ذلك، القطاع الخاص ضعيف إجمالاً في العراق، ويتجه كثر للعمل في القطاع العام، ما يزيد من تعقيد مهمة إطلاق الأعمال الخاصة أمام الشباب. وبحسب منظمة العمل الدولي، يعمل 37,9% من السكان الناشطين في العراق في القطاع العام، واحد من أعلى المعدلات في العالم.


عندما أطلقت مؤسسة المحطة لريادة الأعمال في بغداد برنامج "رائدات" بتمويل من السفارة الفرنسية، والهادف إلى تدريب النساء على كيفية إنشاء مشاريعهنّ الخاص، وجدت آلاء في ذلك فرصة لاكتساب الخبرة التي تنقصها وانضمت إلى المشروع.


وتروي لفرانس برس من مشغلها الصغير الواقع في حيّ الكرادة التجاري في العاصمة، وقد أحاطت بها كرات الخيطان وآلات الخياطة والأقمشة المبعثرة، أن "هذه المراحل التي مررت بها أعطتني الثقة بأن أبدأ مشروعي".


وتحوّل الحلم إلى حقيقة في صيف 2022 بعدما اقترضت آلاء مبلغاً مدعوماً من أحد المصارف، فأطلقت دار الأزياء "العراق كوتور"، الذي تطمح الى أن يصبح مساحة عمل مشتركة لمصممي أزياء عراقيين آخرين.


كأمّ لولدين، لعلّ أكثر العقبات التي كانت آلاء تخشاها عند إطلاق عملها، هي "غياب مؤسسات تربوية حكومية يمكن للأم أن تضع أولادها فيها وتذهب إلى العمل وتكون مطمئنة".


ونجحت آلاء بتحدي الاعتبارات الاجتماعية والصعوبات المادية ونقص الخبرة، في وقت لا تتجرأ ملايين النساء العراقيات على اتخاذ هكذا خطوة، ولا يزال وجودهن في سوق العمل بشكل عام ضعيفاً.


وبحسب مسح لمنظمة العمل الدولية نشرت نتائجه في تموز/يوليو 2022، "هناك حوالى 13 مليون امرأة في سن العمل" في العراق، "ومع ذلك هناك حوالى مليون فقط يعملن".


ويشير المسح إلى أن "معدل مشاركة الإناث في القوى العاملة كان منخفضاً بشكل خاص حيث بلغ 10,6 في المئة مقارنة بـ68 في المئة للذكور".
وترى شموس غانم، صاحبة متجر للأغذية الصحية ومطلقة مبادرة "نساء عراقيات في مجال الأعمال"، أن هناك "تمييزا حاصلا ضدّ النساء" في مجال العمل، فالرجال "يهيمنون على كثير من القطاعات أما النساء فيكنّ على الهامش ولا يسلّط الضوء عليهنّ".


كذلك، هناك "مساحة محدودة" للمرأة يمكن "لها فيها أن تنمو وتتطور"، كما تضيف شموس البالغة من العمر 34 عاماً.
وتحاول شموس، الأم لابن، سدّ هذه الثغرة في الخبرة عند النساء وتوفّر خدمة التوجيه المهني لهنّ بشكل خاص عبر الانترنت، ومجاناً.


وتقول إن أغلب من يتواصلن معها يكنّ "أمهات ابتعدن فترة طويلة عن سوق العمل، ولا يعرفن كيف يعدن. ويسألن أنفسهن إن كان المجتمع سوف يتقبلهن، بعد فترة طويلة من انقطاعهن عن العمل".


وأسست شموس عملها الخاص في تشرين الأول/أكتوبر 2021، وكان الذهاب إلى السوق والبحث عن مزودين التحدي الأكبر أمامها.


وتروي "حين ذهبت للبحث عن مزودين للمرة الأولى، رأيت أن الموضوع صعب، كان حولي عدد كبير من الرجال، وأنا امرأة أسير في الشارع... كان الأمر مقلقاً بالنسبة لي".


وتضيف "كنت أخشى أن أتعرض للتحرش أو المضايقة... هذه واحدة من المشاكل التي تدفع النساء العازبات إلى التردد في العمل، حتى الأهل لا يسمحون لها باتخاذ هذه الخطوة خوفاً عليها".
بالإضافة إلى صعوبة دخول الأسواق للتزود بالمواد الأولية من دون رجل، وجدت شموس أيضاً أن المستثمرين مثلاً يترددون في الدخول في عمل مع النساء، ما لم يكن هناك رجل في الصورة.
مع ذلك، تطمح شموس بأن يكبر متجرها الخاص بالأغذية الصحية "هوليفك" الذي تديره الآن من المنزل. وتقول "حلمي بعد خمس سنوات أن يكون عندي مطعمي الخاص الصحي، وأن يكون مكاناً يدعم النساء اللواتي يردن العمل في هذا القطاع".

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة العدل الأميركية ترفع دعوى قضائية على "غوغل" بتهمة احتكار سوق الإعلانات الرقمي

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -رفعت وزارة العدل الأميركية دعوى قضائية ضد "غوغل" بسبب "احتكارها" سوق الإعلانات على الانترنت، وفق وثيقة قضائية، فيما تواجه الشركة العملاقة دعاوى قضائية أخرى مرتبطة بقانون المنافسة.


وجاء في الوثيقة أن "غوغل استخدمت وسائل مانعة للمنافسة وإقصائية وغير قانونية للقضاء أو للتقليل بشدة من أي تهديد لهيمنتها على تقنيات الإعلان الرقمي".


وتطلب الوزارة وثماني ولايات أميركية، بما فيها كاليفورنيا ونيويورك، من المحكمة إدانة الشركة لانتهاكها قانون المنافسة وإلزامها دفع تعويضات وأمرها بالحدّ من أنشطة بيع المساحات الإعلانية عبر الإنترنت.


وتوضح الشكوى أن "غوغل" تتحكم في التقنيات التي تستخدمها "جميع المواقع الالكترونية تقريبًا" لبيع اللافتات الإعلانية أو النوافذ المنبثقة للعلامات التجارية، فضلاً عن الأدوات التي يستخدمها المعلنون لشراء هذه المساحات والسوق الذي تم فيه إجراء المعاملات.


ويقول مقدمو الشكوى إن "أكثر من 13 مليار إعلان يُباع يوميًا" على الانترنت في الولايات المتحدة.


ويؤكدون أن "غوغل" أساءت استخدام موقعها لاستبعاد منافسيها، لا سيما من خلال "السيطرة بشكل منهجي على مجموعة متنوعة من الأدوات عالية التقنية التي يستخدمها الناشرون والمعلنون وغيرهم من المشاركين في السوق".


وتضيف الشكوى أن "الأضرار واضحة: ناشرو المواقع الإلكترونية يكسبون أقلّ والمعلنون ينفقون أكثر".


وسبق أن غُرّمت "غوغل" لانتهاكها قانون المنافسة ولا سيما من قبل الاتحاد الأوروبي.


في الولايات المتحدة، تواجه الشركة دعاوى قضائية رفعها، في نهاية العام 2020، عدد من الولايات تتقدمهم ولاية تكساس.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين تتهم "أجهزة أمن حماس" بعرقلة مؤتمرها والأخيرة توضح

رام الله - "القدس" دوت كوم - اتهمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، الأربعاء، ما قالت عنها "محاولات أجهزة أمن حماس عرقلة انعقاد المؤتمر الاستثنائي للنقابة"، المقرر عقده يوم الأحد المقبل.


وأشارت الأمانة العامة للنقابة، أنها كانت تقدمت بطلب لجمعية الهلال الأحمر في غزة لعقد المؤتمر في قاعة مباناها، إلا أنها فوجئت بأن "أجهزة أمن حماس" طلبت من إدارة الهلال أن تتقدم بطلب لترخيص انعقاد المؤتمر.


واعتبرت النقابة هذا الطلب يتناقض مع حرية الرأي والتعبير ويشكل انتهاكًا صارخًا لحرية الرأي والعمل النقابي، مبينةً أنها تقدمت بالطلب لوزارة "داخلية حماس" منذ أكثر أسبوع، إلا  أنهم اتصلوا أمس مع النقابة، وطلبوا حضور نائب النقيب تحسين الأسطل إلى مقر الداخلية، في تمام الساعة الواحدة من ظهر اليوم.


وقالت "إن هذه الاجراءات والتقييد لحرية العمل النقابي لنقابة الصحفيين لن يثنيها عن مواصلة العمل والتحضير لعقد المؤتمر في موعده، ومكانه المحدد في قطاع غزة".


ونوهت إلى أنها أبلغت مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عمار دويك صباح اليوم بكل ما تتعرض له من تقييد لعملها، ودورها الوطني والمهني، كما أطلعت اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين على هذه الممارسات المنافية لكل تقاليد العمل الوطني وحرية الرأي والتعبير وحرية العمل النقابي والإعلامي.


وأضافت: "رغم كل ما نتعرض له في السنوات الماضية من ممارسات وتقييد لعملنا ، إلا أننا آثرنا الحوار ولغة العمل الوطني المشترك حرصا منا على مواصلة عمل النقابة وانضواء جميع الصحفيين في إطارها الوطني النقابي والمهني".


من جهته، عبر المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، عن استغرابه ببيان "نقابة الصحفيين"، قائلاً: "إننا أبلغنا ممثل النقابة في غزة مسبقاً بأننا جاهزون لتوفير كل التسهيلات اللازمة لذلك".


ودعا البزم النقابة للاعتذار الفوري عن هذا البيان المجافي للحقيقة، مؤكداً أنه لا مانع من عقد المؤتمر في موعده.



فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

قوات القمع الإسرائيلية تقتحم أقسام الأسرى في سجن "عوفر"

رام الله- "القدس" دوت كوم-اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، قسمي (14) و(13) في سجن "عوفر"، حيث يقبع فيهما الأشبال- الأسرى الأطفال، والأسرى الموقوفين الجدد.


وبحسب نادي الأسير، فإن تلك القوات نفّذت عمليات تفتيش واسعة، وخربت مقتنيات الأسرى، علمًا أن عدد الأسرى القابعين في القسمين (151)، من بينهم (66) طفلًا.


يشار إلى أنّ سجن (عوفر) من السجون المركزية التي يقبع فيها الأسرى، ويبلغ عدد الأسرى فيه نحو 900.


منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

عطل يصيب خدمات مايكروسوفت حول العالم

باريس-  (أ ف ب) -واجهت خدمات عدة تابعة لمجموعة مايكروسوفت، بينها أداة العمل التعاوني "تيمز" وخدمة المراسلة "أوتلوك"، "مشكلات في إعدادات الشبكة" أعاقت عملها في العالم أجمع صباح الأربعاء، على ما أعلنت الشبكة الأميركية على تويتر.


وكتبت المجموعة عبر أحد حسابات خدمات مايكروسوفت على تويتر عند الساعة 09,06 ت غ "لقد عزلنا المشكلة" المرتبطة بأخطاء في "إعدادات الشبكة"، و"نبحث عن الاستراتيجية الأفضل لإصلاحها".


وكان الحساب عينه أكد قبل ساعة من التغريدة وجود اضطرابات في عمل خدمات مايكروسوفت.


واشتكى مستخدمون كثر حول العالم عبر تويتر من تعذر استخدام الأدوات الاعتيادية التابعة لمجموعة مايكروسوفت.
وكتب أحد المستخدمين "لديّ فرض عليّ تسليمه في غضون نصف ساعة عبر تيمز والخوادم لا تعمل في الهند. تفضلوا بإصلاح الوضع".


وعبر موقع "داون ديتكتر" المتخصص، تم الإبلاغ عن حوادث في الولايات المتحدة وأوروبا طالت خدمات كثيرة أخرى تابعة للمجموعة الأميركية العملاقة، بينها منصة ألعاب الفيديو "اكس بوكس لايف" وشبكة "لينكد إن" الاجتماعية المخصصة للمهنيين. غير أن عدد البلاغات آخذ في التراجع.


ولم ترد المجموعة على الفور على أسئلة وكالة فرانس برس حول الموضوع.


وقد أعلنت المجموعة العملاقة في مجال المعلوماتية منتصف الشهر الحالي عزمها صرف حوالى عشرة آلاف موظف بحلول نهاية آذار/مارس (أي ما يناهز 5% من إجمالي الموظفين)، عازية هذه الخطوة إلى الوضع الاقتصادي الصعب والتغير في الأولويات لدى الزبائن، ما فاقم الاهتزاز في قطاع مضطرب أصلاً بفعل خطط اجتماعية كبرى كثيرة.


وقد تراجع نمو المجموعة وتناقصت أرباحها خلال الربع الأخير من 2022، وفق نتائج نشرتها الثلاثاء، ما يؤشر إلى أن الإطار الاقتصادي العام يطال حتى المجموعات العملاقة في القطاع.