فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| نصرةً لجنين.. شهيد وعدة إصابات خلال مواجهات في مناطق متفرقة بالضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - استشهد شاب، وأصيب عدد آخر، الخميس، خلال مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في نقاط عدة من الضفة الغربية والقدس المحتلة، بعد خروج مسيرات غاضبة تنديدًا بمجزرة مخيم جنين.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الشاب يوسف يحيى محيسن  (22 عامًا)، استشهد متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها في وقت سابق من مساء اليوم، خلال مواجهات في بلدة الرام بالقدس المحتلة.


وبذلك ترتفع  حصيلة الشهداء منذ صباح اليوم إلى 10 شهداء، ومجمل الشهداء منذ بداية العام إلى 30 شهيدًا.


ووفقًا للوزارة، فإن عددًا من الإصابات وصلت إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله، منها حالة خطيرة، جراء المواجهات في الرام، وكذلك عند حاجز البيرة الشمالي.


فيما أصيب 4 شبان بالرصاص الحي، وآخرين بالرصاص المطاطي المعدني خلال مواجهات اندلعت في بلدة عزون شرق قلقيلية.


كما أصيب شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات قرب المقبرة الإسلامية في مخيم عايدة شمال بيت لحم.


ووصلت حالة حرجة إلى مجمع فلسطين الطبي من بلدة الرام في القدس المحتلة.


وتشهد مناطق أخرى مواجهات، تسببت بإصابة العديد من الشبان بالاختناق بفعل إلقاء الاحتلال قنابل الغاز.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

16 مليون شيكل الأضرار التي سجلت في "هبة الكرامة"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت بيانات إسرائيلية، اليوم الخميس، أن حجم الأضرار التي سجلت خلال أحداث "حارس الأسوار/ سيف القدس/ هبة الكرامة" في مايو/ أيار 2021، بلغت 16 مليون شيكل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذا المبلغ هو المطلوب لإصلاح البنية التحتية التي تضررت في 270 حادثة سجلت خلال تلك المعركة والمتعلقة فقط باستهداف مركبات الشرطة الإسرائيلية وقطع الطرق ورشق الحجارة وغيرها من الأحداث التي شهدتها المدن المختلطة في الداخل المحتل.




عربي ودولي

الخميس 26 يناير 2023 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة الألمانية تستبعد الدافع "الإرهابي" وراء هجوم الأربعاء

برلين -  (أ ف ب) -استبعدت النيابة العامة الألمانية الخميس وجود دافع "إرهابي" وراء هجوم بسكين في قطار اقليمي الأربعاء أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين.


وصرح المتحدث باسم النيابة في ايتزيهوي (شمال) بيتر مولر راكو لوكالة فرانس برس "ليس هناك ما يشير إلى سياق إرهابي".


وأضاف أن "عناصر السياق الأخرى وسير الأحداث تخضع للتحقيق".


من المنتظر أن يتم عرض المهاجم المفترض، وهو فلسطيني يبلغ 33 عاما تم توقيفه اثر الهجوم الأربعاء، على قاضٍ سيقرر الإجراء الذي سيتم اتخاذه بحقّه بعد ظهر الخميس.


ويشتبه في أنه طعن عدة أشخاص في قطار إقليمي سريع من كيل إلى هامبورغ في شمال ألمانيا. وقُتلت في الهجوم فتاة تبلغ 16 عامًا وشاب يبلغ 19 عامًا، فيما أصيب سبعة آخرون بعضهم في حالة خطرة.


أمسك أشخاص في مكان الهجوم بالمنفّذ المفترض في محطة بروكستيدت، قبل أن تتسلمه الشرطة.
والمشتبه به متشرد، وكان قد أطلق سراحه من السجن في منتصف كانون الثاني/يناير بعد أن قضى عقوبة بتهمة الاعتداء والجرح.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم بالمؤبد ودفع تعويض مالي بحق أسير من الخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قضت المحكمة العسكرية الإسرائيلية، الخميس، بالسجن المؤبد بحق الأسير محمود عطاونة من الخليل، بحجة أنه كان من ضمن أفراد الخلية التي قتلت جنديًا إسرائيليًا عام 2019 قرب بيت لحم.


وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن عطاونة سيدفع مبلغ قدره نصف مليون شيكل لعائلة الجندي الذي قتل.


وأشارت إلى أن عطاونة من بيت كاحل، لم يشارك بالهجوم، لكنه خطط له وجند أحد أفراد الخلية، وشارك في تجنيد وتدريب أفرادها.


عربي ودولي

الخميس 26 يناير 2023 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

دول الاتحاد الأوروبي تبحث سبل زيادة عمليات ترحيل المهاجرين

ستوكهولم -  (أ ف ب) -يجتمع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في ستوكهولم الخميس لمناقشة سبل تكثيف إعادة المهاجرين غير القانونيين إلى بلدانهم الأن، بما في ذلك عن طريق تقييد إصدار التأشيرات لمواطني الدول "غير المتعاونة".


وقالت وزيرة الهجرة السويدية ماريا مالمر ستينرغارد التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية نصف السنوية لمجلس الاتحاد الأوروبي، "نرى تزايدا في عدد الوافدين غير النظاميين... إعادة من رُفضت طلباتهم للجوء إلى أوروبا هي قضية شديدة الأهمية".


من بين نحو 340,500 قرار "إعادة" صدر عام 2021 في الدول الأوروبية، تم تنفيذ 21% منها فقط، وفق ما أفادت المفوضية الأوروبية بناء على بيانات وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات).


وعلقت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون لدى وصولها إلى الاجتماع "لدينا معدل إعادات منخفض جدًا. يمكننا إحراز تقدم لزيادة عددها وجعلها أسرع".


على المستوى الأوروبي، بدأ تطبيق آلية خفض عدد التأشيرات عام 2020 لدفع الدول الثالثة لإعادة مواطنيها الصادرة بحقهم قرارات ترحيل.


وتعتبر الرئاسة السويدية لمجلس الاتحاد الأوروبي أن "من الأهمية بمكان استغلال الإمكانات الكاملة لهذه الآلية". وأوردت في وثيقة تحضيرية للاجتماع "هناك بعض البلدان الثالثة التي يمكن اتخاذ إجراءات بشأنها بسرعة لتحسين مستوى التعاون غير الكافي حاليا".


لكنّ ألمانيا أبدت "تحفظات" حول هذا الموضوع، وقالت وزيرة داخليتها نانسي فيسر إلى أنها تفضّل إبرام اتفاقيات هجرة خصوصا مع دول شمال إفريقيا "تتيح من ناحية قنوات قانونية (للهجرة) ومن ناحية أخرى فعاليّة في الإعادة إلى الوطن".
وتخضع غامبيا فقط حاليا لعقوبة أوروبية على خلفية "عدم التعاون"، وقد تم تشديد شروط منح تأشيرة دخول فضاء شنغن لمواطني البلد وزادت رسومها إلى 120 يورو (مقابل 80 يورو في المتوسط).


كما اقترحت المفوضية عام 2021 قيودا على التأشيرات بحقّ العراق وبنغلادش.


وقالت المفوضة إيلفا جوهانسون التي زارت دكا في تشرين الثاني/نوفمبر، إن التلويح بفرض عقوبات دفع بنغلادش إلى التعاون. وأكدت في مؤتمر صحافي في 19 كانون الثاني/يناير أن سلطات هذا البلد "منفتحة سياسياً على إعادة جميع مواطنيها".


بدورهم، دعا رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في كانون الأول/ديسمبر 2021 إلى "استخدام جميع الأدوات الأوروبية ذات الصلة، بما في ذلك مساعدات التنمية والتجارة والتأشيرات"، أوراق ضغط في ملف الهجرة.

منوعات

الخميس 26 يناير 2023 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

إعادة تفعيل حساب نجمة بوليوود كانغانا رانوت في تويتر

واشنطن-  (أ ف ب) -أُعيد تفعيل حساب نجمة بوليوود كانغانا رانوت في تويتر بعدما حُظر من المنصة لعامين بسبب انتهاك الممثلة سياسة موقع التواصل المرتبطة بمناهضة خطاب الكراهية.


وبذلك، تنضم الممثلة الهندية البالغة 35 عاماً إلى آلاف الأشخاص الذين استطاعوا بعد استحواذ الملياردير إيلون ماسك على المنصة في تشرين الأول/اكتوبر الفائت، العودة إلى تويتر بعدما كانوا مُنعوا من استخدام حساباتهم، وبينهم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.


وغرّدت رانوت عبر حسابها الثلاثاء "مرحباً جميعاً، من الجيد أن أعود إلى المنصة"، قبل إطلاقها سلسلة من التغريدات تنتقد فيها المجال السينمائي الهندي واصفةً اياه بأنه "مهووس بالمال".


وأثارت الممثلة الحاصلة على جائزتين عن دوريها في كل من "كوين" عام 2014 و"تانو ويدس مانو ريتورنز" عام 2015، الجدل مرات عدة.


وفي أيار/مايو 2021، حظرت من استخدام حسابها في تويتر بعدما وصفت ماماتا بانيرجي، وهي شخصية معارضة لرئيس الوزراء الهندوسي القومي ناريندرا مودي الذي تُظهر الممثلة دعماً كبيراً له، بـ"الوحش".


وسبق لكانغانا رانوت أن هاجمت أيضاً المغنية ريهانا عقب تغريد الاخيرة عن احتجاجات كبيرة أطلقها المزارعون في الهند، ووصفت نجمة البوب بـ"الحمقاء" والمزارعين بـ"الإرهابيين".

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| ضابط إسرائيلي يكشف تفاصيل العملية العسكرية في مخيم جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال ضابط إسرائيلي كبير، الخميس، إن العملية العسكرية التي نفذت في قلب مخيم جنين كان الهدف منها "إحباط قنبلة موقوتة" للجهاد الإسلامي، كانت تخطط لشن هجمات داخل "إسرائيل".


وأضاف الضابط في إيجاز للصحفيين الإسرائيليين، إنه مع بدء العملية، فعل المسلحون في جنين "صفارات الإنذار"، ونشروا 30 حاجزًا تم اختراقها جميعها وإزالتها باستخدام أدوات مختلفة، وتم إطلاق النار على الآليات التي شاركت بالعملية بما فيها الجيب العسكري لقائد منطقة جنين.



وتحدث متبجحًا: "لا يوجد مكان نخشى أن نتحرك فيه وننفذ عملياتنا"، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي مستعد لسيناريو التصعيد، وسيتم زيادة اليقظة بسبب عدد "الضحايا/ الشهداء" غير المعتاد، مرجحًا أنه قد يكون هناك تصعيدًا عسكريًا على جبهة غزة.



وبالعودة للعملية، بين أنه تم استخدام سياسة "طنجرة الضغط" خلال العملية ضد المبنى الذي تحصن فيه المطلوبون، وتم عزل المكان عن الاشتباكات الأخرى، مشيرًا إلى أنه تم استخدام صوايخ مضادة للأفراد والدبابات إلى جانب متفجرات ضد المتحصنين إلى جانب إطلاق النار عليهم.


ووصف الضابط بأن الحدث كان معقدًا للغاية وكان يتم بإشراف قائد فرقة جنين، الذي دخل بنفسه بالعملية إلى جانب ضباط كبار.



وأشاد الضابط الإسرائيلي بقواته التي قال إنها انسحبت بدون أن يخدش جندي واحد، لافتًا إلى أنه تم تنشيط طائرات بدون طيار مسلحة بالصواريخ ولكنها لم تستخدم في النهاية بسبب استخدام القوة النارية الكبيرة على الأرض.


وذكر أن أربع وحدات مختلفة عملت داخل مخيم اللاجئين وكانت النتيجة واضحة للعمل الدقيق، ولم يكن هناك أي تردد في إمكانية استخدام الطائرات في السماء في حال كان هناك حاجة.



فيما تحدث ضابط إسرائيلي آخر، قال إنه في الأسابيع الأخيرة تم العمل لإحباط هجوم كبير تم التخطيط له في العمق، وفي وقت مبكر من هذا الصباح تمكن الشاباك من إغلاق الدائرة مع باقي أعضاء الخلية.


وبين الضابط الآخر، أن هذه هي العملية الأولى التي تنفذ في قلب المخيم لوقف فرقة كانت تخطط لتنفيذ هجوم في إطار زمني فوري.


ولفت إلى أن الاشتباكات بين قواته والمطلوبين كان وجهًا لوجه، وكانت العملية معقدة، معتبرًا أن مجرد الدخول إلى قلب مخيم جنين يؤكد أهمية المهمة بالنسبة لأمن إسرائيل. وفق قوله.


منوعات

الخميس 26 يناير 2023 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

أندرو تايت يؤكد أنّ القضية المرفوعة ضده "خالية من الأدلة"

بوخارست -  (أ ف ب) -استجوب مدّعون عامون رومانيون الأربعاء نجم مواقع التواصل المثير للجدل أندرو تايت في إطار قضية تتمحور على الاتجار بالبشر والاغتصاب، فيما أبدى المواطن البريطاني الأميركي استنكاره للقضية باعتبارها باطلة.


وعقب انتهاء جلسة الاستماع مع مديرية مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب في رومانيا، قال تايت في تصريح للصحافيين الحاضرين "ليس هناك أي دليل في ملفي لأنني لم أرتكب أي خطأ، والجميع يدركون أنني بريء".


وتابع انّ "النظام يحاول توريطي لكنّ الله يعلم الحقيقة".


ويخضع لاعب الكيك بوكسينغ السابق وشقيقه الأصغر وامرأتان رومانيتان للتحقيق في شأن مزاعم تشير إلى تورطهم في "إنشاء مجموعة إجرامية منظمة والاتجار بالبشر والاغتصاب".
ويواجهون اتهامات بإجبار نساء على "العمل القسري... والانغماس بممارسات الإباحية" بهدف تحقيق "فوائد مالية كبيرة".
وكان الأشخاص الأربعة أوقفوا في نهاية كانون الأول/ديسمبر.


ونفى تايت (36 عاماً) وشقيقه تريستان (34 عاماً) كل الاتهامات الموجهة ضدهما.


ودفع الشقيقان ببراءتهما الأربعاء، فيما اعتبر تريستان أنّ المدعين العامين التابعين لمديرية مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب "لا يحوزون أي دليل" ضده.


في الأسبوع الفائت، أصدرت إحدى محاكم بوخارست قراراً بتمديد فترة احتجازهما حتى 27 شباط/فبراير، إلّا أنّ الشقيقين استأنفا القرار.


وقد يبقيا محتجزين 180 يوماً كحد أقصى، في انتظار صدور لائحة الاتهامات المحتملة.


وقال وكيل الدفاع عنهما يوجين فيدينيك "إنهما يريدان أن تظهر الحقيقة سريعاً"، مؤكّداً أنهما "وفّرا أقوالاً مفصّلة وأظهرا تعاوناً في التحقيق".


وكان تايت أشار عبر حسابه في تويتر الذي يتابعه عليه 4,8 مليون شخص إلى وجود "عملية سياسية تهدف إلى إضعاف" تأثيره ورغبة في "سجنه ظلماً"، استُخدمتا "لإسكات الأشخاص المؤثرين"، في إشارة إلى نفسه.


وندد كذلك بظروف اعتقاله السيئة، لافتاً عبر تويتر إلى أنّ "لا صديق" له :خلال الليل سوى الصراصير والقمل والبق".


ويشير المدعون العامون إلى أنّ شبكة الاتجار بالبشر التي أنشأها المشتبه فيهم تعمل منذ عام 2019 وجنّدت "عدداً كبيراً من الضحايا بينهم قصّر... بهدف استغلالهم جنسياً".


وعام 2016، ظهر تايت في برنامج "بيغ براذر" من نوع تلفزيون الواقع في بريطانيا، إلا أنه استُبعد منه بعد انتشار مقطع فيديو يظهر فيه وهو يهاجم امرأة.


ثم لجأ إلى مواقع التواصل للتعبير عن آرائه المثيرة للجدل قبل أن يتم حظره فيها عقب تصريحات له معادية للنساء وأخرى تحض على الكراهية.


وسُمح له مجدداً باستخدام حسابه عبر تويتر بعد استحواذ إيلون ماسك على المنصة الاجتماعية.

اقتصاد

الخميس 26 يناير 2023 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

بنك القدس يقدم دعمه لذوي الإعاقة في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قدم بنك القدس مؤخراً دعماً لشراء كراسي متحركة ومعدات لذوي الإعاقة في قطاع غزة، بحيث يتم توزيعها من خلال وزارة التنمية الاجتماعية في غزة وذلك في إطار برنامجه للمسؤولية المجتمعية، وتعتبر هذه المساهمة من بنك القدس واحدة من مساهماته المتواصلة التي تعكس أهدافه المجتمعية لمساعدة المحتاجين من ذوي الإعاقة.


وقام بتسليم الكراسي والمعدات مدير بنك القدس في منطقة غزة شحادة الغول بحضور عدد من المدراء والمسؤولين وممثلي وزارة التنمية الاجتماعية في غزة.


وقال شحادة الغول: "أن هذا الدعم يعكس دور بنك القدس التشاركي والتفاعلي مع المجتمع بكافة شرائحه، ويؤكد على العلاقة الطيبة والفاعلة بين البنك ومختلف مؤسسات المجتمع" وثمن الغول على الدور الذي تقدمه وزارة التنمية الاجتماعية في السعي لتأمين كراسي متحركة ومعدات للمحتاجين من ذوي الإعاقة في قطاع غزة.


يذكر أن بنك القدس يلتزم بمضمون المسؤولية المجتمعية التي تعد ذات مضمون أخلاقي تحفظ للبنك ريادته كشريك مجتمعي وتعطي بُعداً متوافقاً مع المسؤولية الوطنية التي تتطلع لتحقيق التنمية المستدامة والتخفيف من عبء الفقر من مجتمعنا، حيث يسعى البنك على الدوام للإيفاء بوعوده اسهاماً في تنمية المجتمع الفلسطيني بكل المحافظات.

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

"الإسلامي الفلسطيني" يحصل على جائزة أفضل بطاقة إسلامية في فلسطين للعام 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - منحت مجلة انترناشونال فاينانس العالمية International Finance البنك الإسلامي الفلسطيني جائزة "أفضل بطاقة إسلامية في فلسطين" للعام 2022 وذلك عن بطاقاته الائتمانية وورلد ماستر كارد وبلاتينوم ماستر كارد والتيسير الأولى من نوعها في سوق الصيرفة الإسلامية في فلسطين.


وجاء حصول البنك على الجائزة بعد عملية تقييم وفق أفضل المعايير المتبعة لقياس الأداء، قامت بها المجلة من قبل محرريها المختصين في العمل المالي والمصرفي.


وتسلم مساعد مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني للتخطيط والتطوير عاصم المصري الجائزة خلال حفل أقامته المجلة في دبي بحضور العشرات من مدراء البنوك والمؤسسات المالية حول العالم.


وفي تعليقه على حصول البنك على الجائزة، قال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي: "إن البنك يفتخر بترشيحه في كل عام للعديد من الجوائز؛ وذلك نظراً للإنجازات المتواصلة التي يحققها في مجال العمل المصرفي الإسلامي، مبيناً أن حصول بطاقات وورلد ماستر كارد وبلاتينوم ماستر كارد والتيسير على هذه الجائزة يؤكد على أهمية ما مثلته من إنجاز مبتكر في مجال حلول الدفع الإلكتروني والبطاقات الائتمانية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في فلسطين ونظراً للتجربة المتميزة التي منحتها للعملاء".


وأضاف السعدي: "البطاقات الثلاث تشكل جزءاً من استراتيجية البنك نحو التحول الرقمي وتعزيز التعامل بالخدمات المالية الرقمية وحلول الدفع الإلكترونية، كما أنها تثبت أن البنوك الإسلامية لديها خطط تحول رقمي طموحة وهي قادرة على تحقيقها مع الحفاظ على التزامها بالمعايير الشرعية".


وأكد السعدي أن هذا الإنجاز يأتي بفضل اتباع مجلس الإدارة ولجانه المختلفة للممارسات الفضلى للحوكمة الرشيدة والتميز المؤسسي والجهود المميزة لموظفي البنك، وبالتأكيد إشراف هيئة الرقابة الشرعية التي تحافظ على التزام كافة أعمال البنك بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.


وأوضح السعدي أن هذه البطاقات تسهم في تحفيز المواطنين على مواكبة التطور في الخدمات المالية، لما لذلك من أهمية في زيادة مستويات الشمول المالي وتعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة.


ويمكن لحاملي بطاقات وورلد وبلاتينوم والتيسير الشراء والتقسيط لدى نقاط البيع المختلفة محلياً والشراء عبر الإنترنت كما توفر البطاقات باقة مميزة من الخصومات والمزايا في مجالات السياحة والسفر والتسوق.


وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظورٍ تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدماتٍ رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل, والتي تقدم باقةً مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئةٍ سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخراً على جائزة أفضل مصرف يقدم الخدمات والمنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في فلسطين" للعام 2022 من قبل الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ومجلته "The Banking Executive".

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

إضافة سنوات أخرى لأسير من جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - أضافت محكمة الاحتلال، الخميس، على حكم الأسير  إسلام وشاحي من جنين، (12) عامًا، بالإضافة إلى 120 ألف شيقل تعويض.


يشار إلى أن الأسير وشاحي أمضى حكمه السّابق في سجون الاحتلال البالغ 19 عامًا، والذي أنهاه عام 2021.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرات غاضبة في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد مجزرة جنين

محافظات - "القدس" دوت كوم - جابت مسيرات عفوية غاضبة شوارع عدة محافظات بالضفة الغربية وقطاع غزة، ظهر اليوم الخميس، غضبًا وتنديدًا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين صباح اليوم، وراح ضحيتها تسعة شهداء وعدد من الإصابات.


وبالتزامن مع الإضراب الشامل وإغلاق المحلات التجارية أبوابها في عدة محافظات بالضفة، حدادًا على أرواح الشهداء، جابت مسيرات طلابية من طلبة المدارس والجامعات شوارع المدن والمحافظات المختلفة على وقع الهتافات الغاضبة والتي تندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وتدعو لتصعيد المقاومة.

منوعات

الخميس 26 يناير 2023 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

شركة ميتا تعتزم السماح لترامب بالعودة إلى فيسبوك وإنستغرام

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -أعلنت شركة ميتا العملاقة الأربعاء أنها تعتزم السماح قريبا بإعادة تفعيل حسابَي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على فيسبوك وإنستغرام، بعد عامين من حظرهما في أعقاب اعتداء أنصار الرئيس الجمهوري عام 2021 على مبنى الكابيتول.


وقال بيان صادر عن نيك كليغ رئيس ميتا للشؤون الدولية "سنعيد تفعيل حسابي السيد ترامب على فيسبوك وإنستغرام في الأسابيع المقبلة"، مضيفا أن ذلك سيترافق مع "قواعد حماية جديدة" لمنع تكرار المخالفات السابقة.


وأشار كليغ الى أنه من الآن فصاعدا، يمكن تعليق حساب الزعيم الجمهوري لمدة تصل إلى عامين عن كل انتهاك لسياسات المنصة.


ولم يكن من الواضح متى أو إن كان ترامب الذي أعلن ترشحه للرئاسة للمرة الثالثة يرغب بالعودة إلى المنصتين، كما أن ممثليه لم يردوا فورا على طلب للتعليق.


لكن الملياردير البالغ 76 عاما ادعى بطريقة تنطوي على الكثير من التبجح أن تغييبه أدى الى خسارة فيسبوك "مليارات الدولارات" من قيمته.


وحذر ترامب على موقعه "تروث سوشال" من أن "شيئا كهذا لا يجب أن يحصل مجددا لرئيس خلال ولايته، أو لأي شخص آخر لا يستحق العقاب".


وقامت شركة فيسبوك بحظر ترامب بعد يوم من تمرد 6 كانون الثاني/يناير 2021، عندما حاولت مجموعة من أنصاره منع تنصيب جو بايدن رئيسا من خلال اقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن.


وكان نجم تلفزيون الواقع السابق وقطب العقارات قد أمضى أسابيع في الترويج لمزاعم بأن الانتخابات الرئاسية سُرقت منه، ولاحقا تمت محاكمته بتهمة التحريض على أعمال الشغب.


وكان سكوت غاست محامي ترامب قد وجه رسالة إلى شركة ميتا الأسبوع الماضي يطلب فيها عقد اجتماع لمناقشة "إعادة ترامب الفورية للمنصة" التي يبلغ عدد متابعيه عليها 34 مليونا، باعتبار أن وضعه كمنافس رئيسي على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة يبرر إنهاء الحظر.


وقال أيضًا إن مجموعة ميتا "شوهت بشكل دراماتيكي الخطاب العام وكبتته".


وقال المدير التنفيذي للاتحاد الأميركي للحريات المدنية أنتوني روميرو إن ميتا "تتخذ القرار الصحيح" بالسماح لترامب بالعودة إلى فيسبوك وإنستغرام.


وأضاف هذا الأخير في بيان "شئنا أم أبينا، إنّ الرئيس ترامب هو أحد الشخصيات السياسية البارزة في البلد ولدى الجمهور اهتمام كبير في سماع خطابه".


وتابع "في الواقع، انتهى الأمر ببعض أكثر منشورات ترامب هجومية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن تكون دليلًا حاسمًا في الدعاوى القضائية المرفوعة ضده وضد إدارته".



ورفع الاتحاد الأميركي للحريات المدنية أكثر من 400 دعوى قضائية ضد ترامب، بحسب روميرو.


غير أن بعض المنظمات، مثل منظمة "ميديا ماترز فور أميريكا" Media Matters for America (الإعلام يهمّ الولايات المتحدة)، تعارض بشدّة السماح لترامب باستغلال المساحة على فيسبوك للتأثير على مستخدمين.
وقال رئيس هذه المنظمة أنجيلو كاروسوني "لا تخطئوا. فبالسماح لدونالد ترامب بالعودة إلى منصاتها، تغذّي ميتا محرك ترامب للتضليل والتطرف".
وأضاف "لن يكون لذلك تأثير فقط على مستخدمي إنستغرام وفيسبوك، بل إنه يمثل أيضًا تهديدات مكثفة للمجتمع المدني وتهديدًا وجوديًا لديموقراطية الولايات المتحدة ككلّ".
وأوصت لجنة تابعة للكونغرس الأميركي في كانون الأول/ديسمبر الماضي بمحاكمة ترامب لدوره في الهجوم على الكابيتول.
وحُظر حساب ترامب على تويتر الذي يضم 88 مليون متابع مباشرة بعد أعمال الشغب، ما دفع الجمهوري للتواصل مع أنصاره عبر منصته الخاصة "تروث سوشال" حيث لديه أقل من خمسة ملايين متابع.
ويعود بعض الفضل في فوز ترامب المفاجئ في الانتخابات الرئاسية عام 2016 إلى تأثيره الهائل على وسائل التواصل الاجتماعي.
ويعتقد الأستاذ في شبكات التواصل الاجتماعي في جامعة فلوريدا أندرو سيليباك أن شركة فيسبوك لا تريد معاداة أو إقصاء البرلمانيين المؤيدين لترامب الذين قد يحتجّون إذا بقي مُبعَدًا عن المنصة لفترة أطول.
وكتب سيليباك على تويتر "يحتاج ترامب إلى المنصة لجمع الأموال وفيسبوك لا تريد أن تُستدعى أمام الكونغرس".
وشعر جمهوريون محافظون في الكونغرس بالغضب إزاء حظر حساب ترامب على فيسبوك، فيما حثت مجموعة من الديموقراطيين في الكونغرس الشهر الماضي ميتا على تمديد الحظر لإبقاء "محتوى رفض الانتخابات الخطير وغير المبرر بعيدًا عن منصتها".
وأعاد مالك تويتر الجديد إيلون ماسك أيضا تفعيل حساب ترامب على المنصة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بعد أيام من إعلان الرئيس السابق قراره الترشح للرئاسة، لكنه لم ينشر أي تغريدة حتى الآن.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

العاروري: الاحتلال سيدفع ثمن مجزرة مخيم جنين

بيروت - "القدس" دوت كوم - أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، صالح العاروري، أن الاحتلال سيدفع ثمن المجزرة التي نفذها في جنين ومخيمها صباح اليوم، ورد المقاومة لن يتأخر.


وقال العاروري في تصريح صحفي له، إن إرادة شعبنا أقوى من جرائم الاحتلال، وستبقى جنين والضفة بأهلها ومقاومتها عصية على الكسر، ولن يزيدها العدوان والاستهداف إلا قوة وإصرارًا على المواجهة.


ودعا العاروري، المقاومة للرد على الاحتلال، والاشتباك معه في كل مناطق الضفة الغربية وأراضينا المحتلة، داعيًا جماهير شعبنا الثائرة إلى أوسع مواجهة مع قوات الاحتلال بكل الوسائل المتاحة. كما جاء في تصريحه.


فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

شركة "الجنيدي" تصدر توضيحًا بشأن ما جرى في مخيم جنين

الخليل - "القدس" دوت كوم - أكدت شركة "الجنيدي" لتصنيع الألبان والمواد الغذائية، الخميس، أنه لا يوجد أي علاقة أو صلة للشركة أو وكلائها أو شركات توزيع منتجاتها في جميع أنحاء الوطن بمركبة الألبان التي شاركت في عملية الاحتلال بمخيم جنين صباحًا.


وأوضحت الشركة في بيان لها، أن هذه المركبة تحمل شعار شبيه ومُقلد لشعارنا ويحمل أحرف مختلفة، وقد تعود لمعامل أو مصانع  ألبان تعمل بالداخل الفلسطيني.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يدعو لاجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعا الرئيس محمود عباس، ظهر اليوم الخميس، القيادة الفلسطينية لاجتماع طارئ.


وبحسب تلفزيون فلسطين، فإن هذا الاجتماع سيعقد على إثر المجزرة التي وقعت في مخيم جنين وأدت لاستشهاد 9 مواطنين.

منوعات

الخميس 26 يناير 2023 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

رياض سطوف يفوز بجائزة مهرجان أنغوليم للشرائط المصورة

انغوليم -  (أ ف ب) -فاز الفنان الفرنسي السوري رياض سطوف، مؤلف سلسلة الشرائط المصورة "عربي المستقبل"، الأربعاء بالجائزة الكبرى في مهرجان أنغوليم، أرفع مكافأة في مجال الشرائط المصورة في فرنسا.


وحصل الرسام البالغ 44 عاماً، الذي اختاره زملاؤه مؤلفو كتب الشرائط المصورة للفوز بالمكافأة الكبرى خلال الدورة الخمسين للمهرجان الشهير، على الجائزة خلال حفل الافتتاح في مسرح أنغوليم، إحدى مدن غرب فرنسا.


وقال سطوف وسط تصفيق حار من الحاضرين "إنه أمر مثير للإعجاب للغاية".


وأشاد بجدته لأمه التي كانت أول من آمن بموهبته. وتحدث الرسام عن "عربي المستقبل" قائلا "أردت أن أصنع شرائط مصورة بطريقة تجعلها تود قراءتها، هي التي لا تحب هذا النوع".


وأضاف "لقد تشرفت بشدة وتأثرت (...) إنها القطعة المركزية التي كانت مفقودة في قمة هرم الـ+أنا+ لديّ".
وتابع سطوف "اصنعوا كتباً، المزيد من الكتب. هذا ما سأفعله أيضاً".


وتغلب رياض سطوف على منافستين، بينهما الفرنسية كاترين موريس التي خسرت في النهائي للمرة الرابعة على التوالي.


أما المنافسة الثانية، الأميركية أليسون بشدل، فكانت قد تلقت أخيراً شكلاً من أشكال التقدير، عندما اختارت جائزة ميديسيس الأدبية الفرنسية كتابها "The Secret to Superhuman Strength" ("سر القوة الخارقة") ضمن التصفية الأولى في فئة الأدب الأجنبي في أيلول/سبتمبر.


لكن المنافسة صعبة مع سطوف في ظل الجانب العاطفي الذي يربطه بعالم الشرائط المصورة.


فقد بيع من سلسلة سيرته الذاتية "عربي المستقبل" المكونة من ستة أجزاء، أكثر من ثلاثة ملايين نسخة حول العالم. كما حقق نجاحا كبيرا مع "Les Cahiers d'Esther" ("دفاتر إستر") و"Le Jeune acteur" ("الممثل الشاب").


وتُمنح الجائزة الكبرى لمدينة أنغوليم منذ عام 1974، مع إدراج جميع الأسماء الكبيرة في مجال الشرائط المصورة، ولا سيما الفرنسية والبلجيكية، على قائمتها.


وانفتح المهرجان بشكل طفيف على القارات الأخرى، مع تكريم عدد قليل من المؤلفين من الولايات المتحدة واليابان، رغم تجذر فن الشرائط المصورة بقوة في هذه البلدان.


في عام 2022، فازت بجائزة المهرجان الكندية جولي دوسيه. وعملاً بالتقليد المتبع، منحت دوسيه الجائزة الكبرى لخلفها، ويُخصَّص لها معرض خلال المهرجان.
وحضرت الحفل وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الملك المتحدرة من لبنان.
ويستقطب المهرجان في أفضل الأحوال مئتي ألف زائر سنويا، لكن يتعين عليه إعادة جذب الجمهور بعد إلغاء نسخة 2021 وعدم تحقيق نسخة 2022 القدر نفسه من النجاح كما في السابق إثر إرجائها إلى شهر آذار/مارس.

عربي ودولي

الخميس 26 يناير 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت يدعون لاعتصام دعماً لتحقيق بيطار

بيروت -  (أ ف ب) -يعتصم أهالي عدد من ضحايا انفجار مرفأ بيروت قبل ظهر الخميس أمام قصر العدل دعماً لمسار التحقيق الذي يقوده المحقق العدلي طارق بيطار، بعدما أشعل استئنافه التحقيق معركة غير مسبوقة في صلب الجسم القضائي في لبنان.


ودعت اللجنة الرئيسية الممثلة لأهالي ضحايا الانفجار والمتضررين منه اللبنانيين الى مشاركتها في الاعتصام عند الساعة الحادية عشرة (9:00 ت غ) "دعماً لمسار التحقيق" الذي استأنفه بيطار "قافزا فوق التعطيل السياسي التعسفي للتحقيق".


وندّدت بما وصفته بـ"الانقلاب السياسي والأمني والقضائي على القانون، وعلى العدالة" محمّلة "القوى الأمنية مسؤولية أمن القاضي بيطار وسلامته كما وسلامة المستندات الخاصة بالتحقيق".


وأفاد مراسل لوكالة فرانس برس عن اجراءات أمنية مشددة في قصر العدل الذي بدا أشبه بثكنة عسكرية منذ ساعات الصباح الأولى.


وأوقع الانفجار في الرابع من آب/أغسطس 2020 أكثر من 215 قتيلاً و6500 جريح. ومنذ البداية، عزت السلطات اللبنانية الانفجار إلى تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون إجراءات وقاية، واندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أنّ مسؤولين على مستويات عدّة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحرّكوا ساكناً.


ومنذ تسلمه التحقيق في الملف قبل عامين، يواجه بيطار (48 عاماً)، القاضي المعروف بنزاهته واستقلاليته، عقبات وتدخلات سياسية حالت دون إتمامه لمهمته، مع اعتراض قوى سياسية عدّة أبرزها حزب الله على عمله واتهامه بـ"تسييس" الملف، وصولاً إلى المطالبة بتنحّيه.


رغم عشرات الدعاوى التي طالبت بعزله وعلّقت عمله منذ 13 شهراً، استأنف بيطار الإثنين تحقيقاته بالادعاء على ثمانية أشخاص، بينهم النائب العام التمييزي غسان عويدات ومسؤولان أمنيان رفيعان. وحدد مواعيد لاستجوابهم مع آخرين في إطار دعاوى حقّ عام "بجرائم القتل والإيذاء والإحراق والتخريب معطوفة جميعها على القصد الاحتمالي".


وتفاقمت المواجهة القضائية مع رفض عويدات قرارات بيطار وادعائه عليه بتهمة "التمرد على القضاء واغتصاب السلطة" ومنعه من السفر، وإخلاء الموقوفين الـ17 في التحقيق، في خطوة تعكس حجم الانقسام داخل الجسم القضائي وتهدّد بنسف التحقيق.


وأفاد مسؤول قضائي فرانس برس أن عويدات استدعى بيطار للمثول أمامه الخميس عند الساعة العاشرة صباحاً، إلا أن "بيطار رفض المثول أمامه".


وحظيت قرارات عويدات بدعم مباشر من حزب الله. وقال النائب ابراهيم الموسوي إنها "خطوة في الطريق الصحيح لاستعادة الثقة بالقضاة والقضاء بعدما هدمها بعض أبناء البيت القضائي".


وأكد بيطار في تصريح لفرانس برس الأربعاء إنه "لا يحق" لعويدات اتخاذ القرارات التي أعلنها كونه مدعى عليه في القضية. وأضاف "مستمر بواجباتي وبتحمل مسؤولياتي في ملف المرفأ حتى النهاية".
ويعقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعاً بعد ظهر الخميس للتباحث في التطورات القضائية الأخيرة.
وأثارت قرارات النيابة العامة التمييزية غضب أهالي الضحايا وحقوقيين رأوا في الخطوة "انقلاباً" قضائياً يكرّس ثقافة "الإفلات من العقاب" التي لطالما طبعت المشهد العام في بلد يحفل تاريخه باغتيالات وانفجارات وملفات فساد، نادراً ما تمّت محاسبة المتورّطين فيها.
وقال النائب ملحم خلف، النقيب السابق لمحاميي بيروت "انتصر القتلة بمعركة... لكننا سننتصر في حرب تحقيق العدالة وسيُعاقبون على مقتلة بيروت".

منوعات

الخميس 26 يناير 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

بيع رسوم نادرة عن حكايات لافونتين بـ2,7 مليون دولار في نيويورك

نيويورك -  (أ ف ب) -بيعت نسخة فريدة من الرسوم التوضيحية لكتاب "حكايات لافونتين"، بتوقيع الرسام الفرنسي من القرن الثامن عشر جان باتيست أودري، في نيويورك الأربعاء مقابل 2,7 مليون دولار، في مزاد نظمته دار كريستيز.


هذه القطعة الثمينة لعشاق الكتب عبارة عن ألبوم سميك مكون من 138 رسماً مع مناظر طبيعية مفصلة، مؤطر بمخطط أزرق، وكل من هذه الرسوم يوضح إحدى القصص الشهيرة للكاتب والشاعر الفرنسي جان دي لا فونتين، بينها "الزيز والنملة" و"الغراب والثعلب".


وكان جان باتيست أودري (1686-1755)، رسام البلاط الفرنسي في عهد لويس الخامس عشر، قد أنجز هذه الأعمال في أوائل ثلاثينيات القرن الثامن عشر بالفرشاة والحبر الأسود، لكن لم يتم تجميعها على الفور.


وأوضح المسؤول الدولي عن الرسوم القديمة لدى دار كريستيز ستين ألستين لوكالة فرانس برس، أن المجموعة تضم "جزءاً واحداً بحالته الأصلية لرسوم توضيحية أنجزها أودري لـ(حكايات) لا فونتين"، لافتاً إلى أن الجزء الثاني كان موجوداً ولكن "تم تشتيته" وتوزيعه بين المجموعات والمتاحف.


ويُعد جان باتيست أودري أحد أفضل رسامي حكايات لافونتين، إلى جانب غوستاف دوريه وجان إينياس غرانفيل.


كان الألبوم، الذي بيع في مزاد لدار سوذبيز للمزادات عام 1996 مقابل 550 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل أكثر من 850 ألف دولار في ذلك الوقت، جزءاً من مجموعة رجل الأعمال جاكي إيلي صفرا، التي بيع منها 78 عملاً من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر مقابل 18,5 مليون دولار الأربعاء في نيويورك.


وكانت قيمة الرسوم التقديرية تراوح بين 1,5 و 2,5 مليون دولار، بحسب دار كريستيز التي لم تقدم على الفور معلومات عن المشتري.

منوعات

الخميس 26 يناير 2023 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

لا أثر للممثل البريطاني جوليان ساندز بعد أسبوعين على فقدانه في كاليفورنيا

لوس انجليس -  (أ ف ب) -بعد أسبوعين من عمليات البحث المكثفة، لم تجد السلطات الأميركية أي أثر للممثل البريطاني جوليان ساندز الذي فُقد في كاليفورنيا حيث كان يمارس رياضة تسلق الجبال.


وقال مكتب قائد شرطة مقاطعة سان برناردينو المكلف عمليات البحث في بيان إن "أعمال بحث كثيرة أجريت، براً وجواً". لكن "حتى اللحظة، لم نجد أي أثر لساندز يؤشر إلى مكانه الحالي".


وأشار البيان إلى أن عمليات البحث ستتواصل "تبعاً للظروف الجوية والميدانية".


وفُقد أثر الممثل البالغ 65 عاما والذي اشتُهر خصوصاً بدوره في فيلمي "روم ويذ إيه فيو" و"وورلوك"، منذ 13 كانون الثاني/يناير الحالي في جبل بالدي.


ويُعدّ هذا الجبل المسمى أيضاً جبل سان أنطونيو والذي يبلغ ارتفاعه 3068 متراً، أعلى قمة في سلسلة جبال سان غابرييل بالقرب من لوس أنجليس. وتشكّل المنطقة وجهة مقصودة من عشاق الأنشطة المقامة في الهواء الطلق ، لكن سلسلة العواصف التي ضربت كاليفورنيا أخيراً أدت إلى تساقط كميات كبيرة من الثلوج، ما جعلها خطرة.


وأعلنت السلطات الثلاثاء عن فقدان متسلق آخر، هو رجل في سن 75 عاما بسبب الظروف المناخية.


وكانت مقاطعة سان برناردينو حذرت قبل أسبوعين عبر تويتر من ظروف مناخية قاسية، ونبهت الأسبوع الماضي إلى خطورة التنزه عند جبل بالدي في هذه الفترة بسبب الرياح العاتية والجليد.


ويقيم جوليان ساندز المولود في يوركشر بشمال إنكلترا، في ولاية كاليفورنيا الأميركية، وهو من هواة تسلّق الجبال.


ومن أبرز إنجازات ساندز في هذا المجال تسلقه سلسلة جبال الأنديس في مطلع تسعينات القرن العشرين، وقد وجد نفسه عالقاً فيها وسط عاصفة على ارتفاع يفوق ستة آلاف متر. وفي العام 2020 ، قال لصحيفة "ذي غارديان" البريطانية إنه يجد السعادة "بالقرب من قمة جبل في صباح بارد جميل".

عربي ودولي

الخميس 26 يناير 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

سلاح الجو الأوكراني: روسيا أطلقت "أكثر من 30 صاروخًا" على أوكرانيا

كييف -  (أ ف ب) -شنّت القوات الروسية روسيا صباح الخميس هجومًا على أوكرانيا بـ"أكثر من 30 صاروخًا روسيًا" بعد ساعات على إسقاط سلاح الجو الأوكراني 24 مسيّرة هجومية إيرانية الصنع، حسبما أعلن الجيش.


وقال الناطق باسم الجيش يوري إيغنات "أقلعت ستّ قاذفات من طراز تو-95 من منطقة مورمانسك (الروسية) وأطلقت صواريخ. نتوقّع أكثر من 30 صاروخًا بدأ بعضها يظهر في مناطق مختلفة".


وأُسقط 15 صاروخًا منها على الأقلّ.


وأشار حكّام مناطق إلى تشغيل أنظمة الدفاع المضادة للطائرات.


وكان سلاح الجو الأوكراني قد أعلن في وقت سابق إسقاط مجموعة مسيّرات هجومية إيرانية الصنع أطلقتها القوات الروسية من بحر آزوف بجنوب أوكرانيا.


وقال سلاح الجو الأوكراني في بيان على تلغرام "أُطلقت طائرات بدون طيار من الساحل الشرقي لبحر آزوف. بحسب المعلومات الأولية، استخدم العدو 24 مسيّرة شاهد (إيرانية الصنع). دُمّرت جميعها".


منذ تشرين الأول/أكتوبر، شنت روسيا سلسلة من الهجمات الجوية ضد أوكرانيا واستهدفت بشكل أساسي منشآت للطاقة.


أدت هذه الهجمات إلى شلّ شبكة الكهرباء ودفعت أوكرانيا لتعزيز أنظمة دفاعها الجوي بدعم من حلفاء كييف الغربيين.
ويأتي الهجوم صباح الخميس غداة تعهّد حلفاء أوكرانيا الغربيين، بما فيهم ألمانيا والولايات المتحدة، تزويد كييف بدبابات حديثة.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

القوى لـ"القدس": إضراب شامل بالضفة والتوجه لنقاط التماس ردًا على مجزرة مخيم جنين

رام الله- "القدس" دوت كوم - أكد منسق القوى الوطنية والإسلامية وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، إعلان القوى للإضراب الشامل بالضفة الغربية والدعوة للتوجه لنقاط التماس، ردًا على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين صباح اليوم الخميس.


وقال أبو يوسف لـ "القدس" دوت كوم: "إنه أمام شلال الدم الفلسطيني المتواصل، تمت الدعوة للإضراب والتصعيد على نقاط التماس، وبات مطلوبًا توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كما أنه من غير المعقول سكوت الدول العربية وخاصة التي تجري تطبيعًا مع الاحتلال".


وتابع أبو يوسف، "مطلوب من المؤسسات الدولية وخاصة المحكمة الجنائية الدولية أن تأخذ دورها، وتفتح تحقيقات بجرائم الاحتلال ووضع حد لها، ومعاقبة الاحتلال وفرض المقاطعة عليه".

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

حماية مقدسات القدس مسؤولية عربية واسلامية

في زيارة خاطفة ، وشبه سرية قام بها رئيس وزراء اسرائيل نتانياهو الى الاردن، طالب الملك عبدالله بعدم المساس بالمسجد الاقصى المبارك وفتح المجال امام افق سياسي.


المسجد الاقصى وهو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين مكان في منتهى الاهمية ليس للعرب ولا للاردن بصورة خاصة فقط، ولكن لكل المسلمين في كل انحاء العالم، والاردن هو صاحب الرعاية للمقدسات في القدس عاصمتنا الموعودة ولهذا فإن اهتمامه بالوضع لا يعبر عن موقف عربي فقط ولكن عن موقف خاص للاردن.


ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن مصدر مقرب من رئيس الوزراء ان نتانياهو تعهد بالحفاظ على الوضع القائم في القدس والحرم القدسي الشريف بصورة خاصة.


في وقت اللقاء بين الملك ونتانياهو ، كان مئات المستوطنين يقتحمون المسجد وجماعات الهيكل المزعوم تطالب بمضاعفة اعداد المقتحمين في الايام القريبة القادمة اثناء الاحتفال بالفصح العبري، وادخال اللوازم الخاصة بالصلوات والطقوس التلمودية خاصة في المنطقة الشرقية من المسجد ، كما ان مسؤولين كبار في مقدمتهم من يسمى بوزير الامن القومي بن غفير ومنظمات متطرفة دعت الى الحضور اليومي لليهود في الحرم وادخال لوازم الصلاة اليهودية والسماح باقتحامه من كل الابواب وفي كل الاوقات.


وهناك غير الاقتحامات والمطالب العنصرية الكثيرة والمغرقة بالتطرف، ما تقوم به سلطات الاحتلال من حفريات اسفل المسجد الاقصى وفي محيطه مما يشكل في النهاية تهديدا حقيقيا له، ولا يتوقف الامر عند مجرد الاقتحامات المتكررة.


ان طلب الملك عبدالله عدم المساس بالاقصى يعبر عن موقف كل العرب والمسلمين وكل دعاة العدل في العالم، ولكن المطلوب ان ترافق هذه المطالبة خطوات عملية من كل العرب والمسلمين ، لكي تدرك اسرائيل والمتطرفون فيها بصورة خاصة، خطورة ما يقومون به ، ولا يظل الامر عند حد الخطابات والبيانات والمطالب اللفظية، وللاسف فإننا نرى بينما اسرائيل تقوم بهذه الممارسات، ميلا عربيا نحو التطبيع واقامة علاقات مختلفة مع دولة الاحتلال مما يشجعها على مواصلة مواقفها وتصرفاتها والتي تسيء الى كل الاماكن المقدسة في القدس وغيرها من المدن.

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الانفجار القادم

بقلم: مصطفى البرغوثي

تعيش فلسطين منذ عام 2015 ما يشبه حالة انتفاضة من نوع جديد، تجري على موجات، شهدنا نماذج لها عام 2017 في هبة القدس التي كسرت إرادة نتنياهو، وأجبرته على إزالة البوابات الإلكترونية من مداخل المسجد الأقصى، وفي معركة القدس عام 2021، وأخيراً في انتشار بؤر المقاومة، وخاصة في جنين ونابلس ومناطق أخرى.


ويؤدي دخول (أو اجتياح) الجيش الإسرائيلي أي مدينة أومخيم أو قرية إلى مواجهة شعبية فورية معه.
ويجري ذلك كله بالاستناد إلى تعمق القناعة الشعبية الفلسطينية بفشل ما تسمى "بعملية السلام"، وبأن حكام إسرائيل وجيشها لا يفهمون إلا لغة القوة، وبعدم جدوى انتظار المساعدة من الخارج، وبالتالي ضرورة الاعتماد على النفس.


ومع أن بنيامين نتنياهو لم يحكم إسرائيل بشكل متواصل منذ عام 1996، إلا أن الرؤية والنهج اللذين فرضهما منذ ذلك الحين حكما السلوك الفعلي للمؤسسة الإسرائيلية، باستثناء فترة قصيرة جداً في عهد إيهود باراك، استخدمت في الواقع لتبرير رؤية ونهج اليمين العنصري المتطرف الذي يمثله نتنياهو، بالادَعاء أن الفلسطينيين هم من يرفض السلام.


ومع أن رئيس حكومة الاحتلال السابق لبيد ووزير جيش الاحتلال السابق غانتس يعارضان حكومة نتنياهو لأسباب إسرائيلية داخلية، فإن حكومتهما استخدمت نفس القمع والتنكيل بالفلسطينيين وسد الطريق أمام إمكانية قيام دولة فلسطينية، وتوسيع الاستيطان بصورة غير مسبوقة. وساهم ذلك النهج في فتح الطريق أمام نشوء أكثر حكومة عنصرية متطرفة في تاريخ المنطقة، مثلت حصيلة التزاوج بين العنصرية القومية الصهيونية المتطرفة والأصولية الدينية اليهودية والفاشية الأشد تطرفاً.


ولعل أكثر الأمور السياسية سخافة الإدعاءات الدبلوماسية الأمريكية بأن نتنياهو يمكن أن يلجم بن غفير وسموتريتش وغيرهما من الفاشيين، ويمثل ذلك تجاهلاً كاملاً لحقيقة أن بقاء نتنياهو في الحكم، وإنقاذه نفسه من محكمة الفساد، يعتمدان على تحالفه مع أولئك الفاشيين.


ولا تقل عن ذلك سخافة الادعاءات بأن إسرائيل ستصبح منظومة أبرتهايد إن استمرت سياسات الحكومة الحالية، لأن منظومة الأبرتهايد موجودة منذ زمن، وأكبر من ساهم في صنعها هو نتنياهو شخصياً ومجموع الحكومات الإسرائيلية بكل اتجاهاتها، بما في ذلك حزب العمل، و ما يسمى خطأ "اليسار الصهيوني" إذ لا يمكن الجمع بين صفتي اليسارية والصهيونية.


ويضاف إلى ذلك نوع آخر من النفاق الدبلوماسي، عندما يخرج محللون ومسؤولون غربيون، يعبرون عن اعتراضهم على الأبارتهايد، حرصاً على مصلحة إسرائيل التي يريدون مواصلة الادعاء أنها "ديمقراطية"، متجاهلين في عنصرية مفضوحة، أن ضحية الأبارتهايد هو الشعب الفلسطيني، وأن معارضة الأبارتهايد يجب أن تبدأ من رفضها، بوصفها منظومة إستعباد واضطهاد وتمييز ضد الشعب الفلسطيني نفسه، ومن منطلق تعارضها مع ما حققته البشرية من حقوق إنسانية وقوانين دولية.
تعلن الحكومة العنصرية الإسرائيلية الحالية وتنفذ سياسات يمكن أن تؤدي إلى إنفجار الوضع في فلسطين وانطلاق انتفاضة شاملة وعارمة، ستؤثر تداعياتها على المنطقة بأسرها.


وأول المخاطر يكمن في نوايا الحكومة الإسرائيلية تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، ومحاولة فرض مكان صلوات تلمودية فيه، وتقسيم زماني ومكاني له. ولا أظن أن أحداً نسي ما أدى إليه اقتحام شارون للمسجد الأقصى من إنفجار للانتفاضة الثانية.


الأمر الثاني الذي من شأنه تفجير الوضع برمته، البدء بتنفيذ عمليات الضم والتطهير العرقي ضد الفلسطينيين وخاصة في المناطق المهددة في ما سمي جوراً وبهتاناً "مناطق ج" حسب اتفاق أوسلو.


الأمر الثالث، مواصلة الاحتلال تصعيد عمليات القتل والتنكيل ضد الفلسطينيين وشهدنا منذ بداية العام اغتيال ثمانية عشر فلسطينيا أربعة منهم من الأطفال، ومنهم من نفذ به جيش الاحتلال عملية إعدام ميداني على رؤوس الأشهاد، من دون سبب ، مما يخلق شعوراً لدى جميع الفلسطينيين بانعدام الأمن والأمان الشخصي.


والأمر الرابع، ما يمكن أن يقدم عليه جهاز الشرطة الإسرائيلية، بقيادة العنصري بن غفير، من تنكيل إضافي بالأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال.


كل واحد من هذه الأمور يمكن أن تشكل سبباً لإنفجار شامل في فلسطين، وتضاف إليها الحساسية الخاصة للوضع في أربع مناطق معرضة لخطر التطهير العرقي أو المس بها.


أولها الخان الأحمر، الذي صدر قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية بالتطهير العرقي فيه، وطرد سكانه، لتسهيل الاستيطان في ما يسمى منطقة (E1) والذي إن نفذ سيعزل القدس بالكامل، ويشطر الضفة الغربية إلى شطرين منفصلين.


و ينطبق الأمر نفسه على مسافر يطا، حيث شرَعت المحاكم الإسرائيلية بطرد سكان ثمانية تجمعات سكانية فيها، وتنفيذ التطهير العرقي ضدهم.


وتضاف إلى ذلك منطقة الشيخ جراح التي تتعرض بيوتها لهجمات عنصرية مسعورة، يشارك فيها بن غفير شخصياً، وتسعى المؤسسة الإسرائيلية إلى تطهيرها عرقياً كجزء من عملية تهويد القدس.


ويمثل المسجد الأقصى المنطقة الرابعة الأشد توتراً، وخطراً، وحساسية، بالارتباط لما يمكن أن يحدث فيه من استفزازات عنصرية خاصة في أثناء عيد الفصح اليهودي الذي يحل خلال شهر رمضان المبارك.


لن تُردع العنصرية المتطرفة بالكلام والبيانات المنمقة، بل بمقاومتها، وبإجراءات عقابية جادة ضدها، وبغير ذلك فإننا على أعتاب إنفجار شامــل.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: إدارة السجون تُماطل بتحويل الأسير المصاب بالسرطان علي الحروب لتلقي العلاج البيولوجي

رام الله - "القدس" دوت كوم - لا زالت إدارة سجون الاحتلال تُمعن بالمماطلة بتحويل الأسير المصاب بالسرطان علي الحروب للبدء بتلقي العلاج البيولوجي، رغم حاجته الماسة له، حيث يقبع حالياً بمعتقل "النقب" بأوضاع صحية تستدعي الرعاية الطبية.

وأشارت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في هذا الصدد، تفاصيل ما يعانيه الأسير الحروب موضحة، أنه قبل حوالي تسعة شهور تبين إصابة الأسير بورم في ظهره وخضع حينها لعلاج بالليزر وأُجريت له بعد ذلك صورة أشعة، ليتبين انتشار للمرض في الحوض وأسفل الظهر والرجلين.

وأضافت قبل حوالي عشرين يوماً جرى نقل الحروب إلى مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي، وهناك قرر أطباء الاحتلال البدء بتلقي علاجي بيولوجي، لكن لغاية اللحظة تتعمد إدارة السجون التسويف بتحويله ونقله للبدء بهذا النوع من العلاج.

وبينت الهيئة أن الأسير الحروب يعاني حالياً من آلام في الظهر والصدر وخدران باليد اليسرى، وأرق ودوخة مستمرة، لافتة بأن حالته الصحية كانت تدهورت عقب خضوعه لعملية جراحية لاستئصال ورم أسفل الصدر والإبط.

 وكان الأسير الحروب قد بدأ بمواجهة هذا المرض منذ حوالي سنتين، لكن إدارة معتقلات الاحتلال أهملت ما يعانيه الأسير من أوجاع،  وماطلت بتشخيص وضعه بشكل سليم ودقيق، مما أدى إلى تفاقم وضعه بشكل تدريجي ووصولها لمرحلة مقلقة.  

يذكر بأن الأسير الحروب من قرية دير سامت إحدى قرى منطقة دورا بمحافظة الخليل، ويبلغ من العمر 48 عاماً، واعتقله جيش الاحتلال خلال عام 2010 وصدر بحقه حكماً بالسجن 25 عاماً، وهو  أب لسبعة أبناء.

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

لنتعلم أسس الحكم الرشيد من رئيسة وزراء نيوزيلندا!

بقلم: المحامي إبراهيم شعبان

سيدة اسمها جاسيندا أرديرن تتولى منصب رئاسة الوزراء في دولة نيوزيلندا البعيدة ذات النظام الملكي الدستوري، تقرر أنها ستتوقف عن إشغال هذا المنصب الأهم في دولتها، لأنها لم تعد لها طاقة للإستمرار في الحكم، فقد استنزفها الحكم بمسؤولياته، رغم أنها ما زالت شابة، وقد دخلت في عامها الثالث والأربعين من أيام. وأنها ستكرس وقتها لابنتها الوليدة، مع أنها قادت بلادها في خضم جائحة الكورونا في تجربة رائدة، وإمكانية نجاحها في الإنتخابات القادمة مضمون، إلا أنها قررت الإعتزال والزهد في الحكم بعد سلسلة من السياسات الناجحة، وبخاصة مع المسلمين في مذبحة المسجدين عام 2019.


تصرف يثير الإستغراب والإستهزاء في مجتمعاتنا الحاكمة، ويناقض ابسط أسس الحكم القائمة في مجتمعنا العربي والشرقي. وليت القيادات الحاكمة في العالم العربي يقتدون برئيسة وزراء نيوزيلندا، ولو جزئيا. فقيم الحكم السياسي في المجتمعات العربية، لا تعترف بسن ولا بقدرة صحية أو عقلية أو بدنية لتولي زمام الحكم، فشهوة السلطة والحكم قائمة ولا تفتر وغير قابلة للنقصان أو العجز إلا بالموت.


ولنا في تجارب العالم العربي أجمع من محيطه إلى خليجه ما يؤكد ذلك، أما ثقافة الديموقراطية وانتقال السلطة من يد لأخرى وتداولها فأمر نتجاهله وننكره ولا نعترف به، ونصر على أننا ظل الله على الأرض وباقون في القيادة ما دام ينبض فينا عرق أو يجري فينا دم فلا بديل لنا والرحم العربي أصيب بالعقم وننكر القول المأثور " لو دامت لغيرك ما آلت إليك ".


فهذا يطيب له أن يحكم على كرسي متحرك لسنوات عجاف ولا يترك سدة الحكم إلا بالموت، وكأنه يقول أن روزفلت الرئيس الأمريكي الذي قاد أمريكا في الحرب العالمية الثانية ليس أفضل منه. وهذا زعيم مصاب بمرض خبيث، ولكنه مصر على التمسك بالكرسي، ويرفض التخلي عن الكرسي مؤملا الإستشفاء لذا هو يسعى سائحا في المراكز الطبية العالمية طلبا له. وآخر بلغ من الزمن عتيا وأعيته قواه البدنية، ولكنه مصر على البقاء على الكرسي، وإصدار القرارات ولو على حساب مصلحة شعبه.


 وجنرال يأتي على ظهر دبابة، ليستولي على السلطة الحاكمة،ويقيم حكما عسكريا معتقدا أنه أذكى من غيره أو أن لديه خططا لإنقاذ البلد، ولكن ضابطا آخرا يسبقه ويطيح به وقد يعدمه ويتولى السلطة الحاكمة بدلا منه. وشخص رأس مالي يبذل المال رخيصا ليفسد الناخبين ويشتري أصواتهم، ليتولى هذه السلطة المُفسدة التي لن تلبث أن تلفظه. ومسؤول آخر يحرص على إبقاء عصاه معه يتوكأ عليها ويهش بها على غنمه.


سلسلة الحكم والحكام في العالم العربي تتجاهل مقومات إسناد السلطة بشكل شرعي ومشروع التي تعج بها كتب القانون والسياسة، بل فصلتها بشكل ممل، وتلجأ لكل الوسائل المشوهة لإسناد السلطة بشكل شرعي. فهي تتجاهل الوسيلة الديموقراطية المتمثلة في الإنتخاب والإقتراع العام بحجج وذرائع بالية وسخيفة، وتلتصق بوسيلة القوة العسكرية والإنقلابات، أوهي تتمسك أحيانا بالوراثة وبالدم الأزرق، وقد تعطي الأولوية لمزاعم دينية وأن الحاكم هو ظل الله على الأرض وممثله الشرعي وتلغي الإنتخاب، أو تلجأ للمال الفاسد لتفسد وتزور به إرادة الشعب. وحتى لو اعتمدت هذه السلط الإنتخابات الحرة كوسيلة لإسناد السلطة الحاكمة، فهي تبادر لتشويهها عبر تقسيم الدوائر الإنتخابية أو عبر السن الإنتخابي.


غريب أمر السلط الحاكمة في العالم العربي، فهي تسن قوانينا للتقاعد عند سن معينة، للموظفين الرفيعي الرتبة ولمنخفضي الرتبة بدون استثناء، لكن هذه القوانين لا تطبق على القيادات العربية ولا على الوزراء العرب، فتستثني أنفسها من قوانين سنتها هي بذاتها كنوع من التمييز العنصري. وهي تقيم وزنا للجرائم السياسية فتعاقب عليها وتحظر صاحبها من دخول معترك الإنتخاب، مع أنها حقيقة هي مجرد اختلاف في الرأي ليس إلا.


يبدو أن النظام الإنتخابي الإسرائيلي العنصري الإستعماري ينجرف نحو هذا التيار السلطوي تحت مسميات براقة كاذبة بناء على أسباب ذاتية شخصية، أوتحت تأثيرات توراتية دينية أو يمينية عنصرية قومية. فالديموقراطية والإحتلال العسكري أمران مناقضان تماما ولا يستويان لا كليا ولا جزئيا مع قواعد الديموقراطية وسيادة القانون وحرية الإنتخاب وحق الإقتراع العام.


الحوكمة الرشيدة عبر الإنتخاب وسيادة القانون وفصل السلطات واحترام الحقوق والحريات الفردية كحقوق الإنسان ووجود محكمة عليا، هي وسائل لضمان الحوكمة الرشيدة. أما الإنتخابات فهي آلية لاختيار الشعب ممثله بدل القرعة أو الإختيار الذاتي أي التعيين لفترة زمنية معينة، فليس هناك من شخص منتخب ابد الدهر بل لفترة محددة كما يكرر البعض، حتى أن الإنتخاب قد يكون لمنطقة محددة يقررها قانون الإنتخابات. فضلا عن أنها مهمة تكليف وليس تشريف تنتهي بانتهاء ولا يتها الزمانية والموضوعية والمكانية كما فهمتها وطبقتها رئيسة وزراء نيوزيلندا المستقيلة.


ليت السلط الحاكمة في عالمنا العربي تقتدي باسلوب هذه السيدة القابعة في أقاصي الأرض، التي ارتضت وقررت الخروج من سدة الحكم من تلقاء نفسها ودونما ضغط من أحد سوى ذاتها وضميرها لأنها لا تقوى على هذا الأمر بعد الآن، رغم عمرها الفتي. ليت السلط العربية تقتدي بهذه الأنثى وتفهم أن تولي السلطة هو لفترة محدودة ، وليس لفترة غير محدودة، وتفسح المجال للغير حتى يتولوها. وكا قال حكيم " الدنيا مدرسة، مديرها الزمن، وأستاذها القدر، وتلاميذها نحن البشر، نتقابل غرباء ونعيش أصدقاء، وإن حان موعد الفراق فلا تقل وداعا بل إلى اللقاء " والصادق من يصدق مع نفسه!!!

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الوضع القانوني لتشريعات الكنيست حول الاستيطان بالأراضي الفلسطينية

بقلم: إسلام البياري

تعتبر عملية وضع القوانين والتشريعات الوطنية من أوجه ممارسة الدولة لسيادتها الوطنية التي تتمتع باستقلالية إصدار القوانين والتشريعات الملائمة وفق احتياجاتها القانونية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية، ولكن ذلك ليس بعيدا عن التعهدات الدولية التي قد تكون أحيانا جزءا لا يتجزأ من القوانين الوطنية.

فعندما يقوم الكنيست الإسرائيلي، وفق القانون الأساسي الإسرائيلي، بإصدار قوانين تتعلق بمصادرة الأراضي والاستيلاء عليها وشرعنة جريمة الاستيطان والتعدي على أراضي الدولة الفلسطينية سواء من قبل الأفراد الإسرائيليين أو مواطنيها، فهي مسؤولية الكنيست الإسرائيلي عن أعمال الحكومة بمن فيها رئيس وزراء الحكومة، فهم مسؤولون أمام الكنيست عن أعمالهم وجميع القرارات وفق القانون الأساسي الإسرائيلي. وبما أن الكنيست الإسرائيلي هو السلطة التشريعية فإنه مخول أن يلعب دورا أساسيا في ملاحقة مجرمي جريمة الحرب -الاستيطان- وأن يمنع الحكومة من تنفيذ أي انتهاكات تتعلق بالاستيلاء على الممتلكات العامة والخاصة للدولة الفلسطينية.

سبق لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أن قام بإصدار تعليمات لرئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيطون من حزب "الليكود"، لطرح قانون "التسويات" لشرعنة البؤر الاستيطانية للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة في الكنيست الإسرائيلي في 29 يناير/كانون الثاني من عام 2017 وعدم احترامه لقرارات مجلس الأمن الدولي وخاصة القرار رقم 2334، الصادر بتاريخ 23 ديسمبر/كانون الأول لعام 2016 المتعلق بالوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية (الاستيطان)، وقد جاء هذا القرار ليُحمّل إسرائيل جميع التدابير الرامية من قبلها لتغيير التكوين الديمغرافي وطابع ووضع الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية.

أما القرار 446 الصادر عن مجلس الأمن في 20 مارس/آذار لعام 1979، فيعتبر أن سياسة إسرائيل وممارساتها في إقامة المستوطنات بالأراضي الفلسطينية والأراضي العربية الأخرى المحتلة منذ عام 1967، ليست لها شرعية قانونية ويدعو مرة أخرى إسرائيل بوصفها "السلطة القائمة بالاحتلال"، إلى التقيد الدقيق بـ"اتفاقية جنيف" الرابعة لعام 1949، وإلغاء تدابيرها السابقة، والامتناع عن اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يؤدي إلى تغيير الوضع القانوني والطابع الجغرافي، أو يؤثر ماديا على التكوين الديموغرافي للأراضي العربية المحتلة منذ 1967؛ وعلى وجه الخصوص القدس وعدم نقل سكانها المدنيين، وتحدد لجنة مؤلفة من 3 أعضاء في مجلس الأمن، يتم تعيينهم من قبل رئيس المجلس بعد التشاور مع أعضاء المجلس، الوضع المتعلق بالمستوطنات في الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس.

كما أن القرار رقم 252 الصادر في 21 مايو/أيار لعام 1968 يعتبر أن جميع الإجراءات الإدارية والتشريعية، وجميع الأعمال التي قامت بها إسرائيل، بما في ذلك مصادرة الأراضي والأملاك التي من شأنها أن تؤدي إلى تغيير في الوضع القانوني للقدس- هي إجراءات باطلة، ولا يمكن أن تغير في وضع القدس. ويدعو إسرائيل، بإلحاح، إلى أن تبطل هذه الإجراءات، وأن تمتنع فورا عن القيام بأي عمل آخر من شأنه أن يغير في وضع القدس.

وبالتالي عندما يقوم الكنيست الإسرائيلي بوضع تشريعات قانونية تشرع الاستيطان في أراضي الدولة الفلسطينية، يعتبر ذلك عملا غير قانوني، مما يعرضه للمساءلة القانونية عن تلك الأعمال التشريعية، وفق قواعد القانون الدولي.

قضية آلاباما كدليل على ضرورة المساءلة القانونية
وفي قضية "آلاباما" الصادرة عام 1872 بين الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا خير دليل على ذلك، حيث قضت المحكمة الأميركية بإدانة بريطانيا وتحملها المسؤولية الدولية لعدم حيادها أثناء الحرب الأهلية الأميركية، ورفضت الدفع المقدم من بريطانيا بعدم وجود تشريع لديها ينظم مسألة الحياد، فدعاوى التعويض عن الضرر التي رفعتها حكومة الولايات المتحدة ضد حكومة المملكة المتحدة لمساعدتها سرا الولايات الكونفدرالية الأميركية بعد التحكيم لعام 1872 أجبر بريطانيا على دفع 15.5 مليون دولار للولايات المتحدة بسبب الأضرار التي سببتها السفن الحربية بريطانية الصنع التي بيعت للكونفدرالية.

لذلك من الأهمية أن تتحمل دولة الاحتلال الآثار القانونية المترتبة هنا وهي التعويض أي أن تقوم بدفع مبالغ مالية لإصلاح الأضرار المترتبة عن جريمة الاستيطان باعتبارها جريمة حرب تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

وبالتالي يمكن مساءلة أعضاء السلطة التشريعية والمسؤولين عن إصدار التشريعات والقوانين والمراسيم والقرارات الحكومية عندما يتم إصدارها تحت سلطتهم المباشرة، لأنهم لا يرجعون لشعوبهم وهو مصدر السلطة ويحدث ذلك عندما يقومون بالاتفاق مع الأجهزة العسكرية والقادة العسكريين بإصدار تشريعات تحمي جرائمهم من الملاحقة القانونية، وذلك لمحاولة تجاوز المعاهدات والمواثيق الدولية حتى يضمنوا عدم مساءلتهم عن تلك الجرائم في المستقبل.

وبالتالي يمكن القول إن هؤلاء لن يكون من حقهم التمسك بالقرارات والمراسيم أو التشريعات أو الاتفاقيات الدولية التي صدرت عنهم فيما يخص مخالفتها للمواثيق الدولية وخاصة للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية حيث لا يحق لهم التمسك إذا ما تم إصدارها بشكل قانوني، وهم بذلك لا يتحملون المسؤولية عن تلك التشريعات المخالفة لأنها صدرت عن جهات رسمية بالدولة التي يعملون بها.

كما لا يحق للدولة التمسك بإكراه ممثلها عن طريق إصدار أعمال أو تهديدات موجهة ضده وتكون مخالفة للمعاهدات الدولية، ومن ثم تكون مسؤولة كل المسؤولية عن ذلك وفقا للمادة (51) لاتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لعام 1969.

ولذلك عند صدور قرار أو تشريع أو مراسيم أو معاهدات مخالقة لقاعدة آمرة في القانون الدولي، فسوف تكون هذه التشريعات الصادرة عن الكنيست الإسرائيلي بحكم المعدومة، لأنها خالفت قواعد القانون الدولي مما سيحمّل إسرائيل المسؤولية القانونية عن ذلك. عن "الجزيرة نت"

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يلتزم نتنياهو

بقلم:حمادة فراعنة

لم يأت نتنياهو إلى عمان، اكراماً له، أو تقديراً لمكانته، أو تعبيراً عن صداقته، بل أتى سلفاً مصحوباً بالموافقة على الحفاظ على الوضع القائم لدى الحرم القدسي الشريف - المسجد الأقصى، وهي المعركة العنوان الأول بالنسبة لنا كأردنيين وفلسطينيين وعرب ومسلمين ومسيحيين.


لقد سبق لنتنياهو أن بعث رسالة إلى عمان رداً على تطاول وزيره بن غفير وتدنيسه لساحات المسجد الأقصى قال فيها أن خطوة بن غفير لا تعني تغييراً من جانبهم بوضع المسجد الأقصى، بعث برسالة طمأنة إلى عمان، أن انقلاباً جوهرياً لن يحدث بالمسجد وستبقى العناوين والإجراءات على ما هي عليه.
نتنياهو معروف بالكذب والنفاق وتبديل أدواته، وهو مكشوف عاري أمامنا، وأمام العالم، وحتى أمام خصومه من اليمين الإسرائيلي: يائير لبيد وبيني غانتس وليبرمان، ورفضهم التحالف معه يعود إلى عدم ثقتهم به.


قبل مجيئه إلى عمان يوم الثلاثاء 24/1/2023، كان في عمان يوم 18/6/2018، وفي 12/7/2018، أصدر قراراً بالسماح للوزراء ونواب البرلمان الإسرائيلي بدخول واقتحام ساحات المسجد الأقصى، مما ترك انطباعاً أنه حصل على موافقة أردنية مسبقة لقراره حينما كان في عمان قبل عشرة أيام من ذاك القرار، فقاطعته عمان التي حاول زيارتها مرتين، وحاول الاتصال تلفونياً ثلاث مرات، ولم تتجاوب معه عمان وأُغلقت في وجهه، كما أُغلقت الأجواء الأردنية في وجه طائرته أدت إلى إلغاء رحلته إلى الخليج العربي وتعطيل مواعيده بسبب الإجراء الأردني.


لقد سمع نتنياهو من رأس الدولة الأردنية جلالة الملك، ما هو مطلوب منه، نحو احترام المكانة والقدسية للحرم القدسي الشريف المسجد الأقصى، باعتباره مسجداً للمسلمين، وللمسلمين فقط، كما هي الكنيسة للمسيحيين، والكنيس لليهود، والخلوة للدروز، والأيام المقبلة جديرة بالمراقبة، وإعطاء الجواب على صحة ما هو مطلوب، والالتزام بما يجب أن يكون.


نتنياهو حليف اليمين الإسرائيلي المتطرف والديني اليهودي المتشدد المتعصب، ليس طليق اليد، رغم أن لديه أدوات، ولكننا كأردنيين نقف في الخندق الفلسطيني ومعهم، لدينا أدوات عملية على الأرض للمواجهة تتمثل بالشعب الفلسطيني، والمقدسيين منهم، ورجالات الأوقاف وموظفيه 972 رجلاً وإمرأة وتم تعيين مائة موظف جديد رداً على زيارة بن غفير، ولدينا بسالة المقدسيين الذين سبقوا وأحبطوا في تموز عام 2017، مخططات نتنياهو بوضع الأبواب الحديدية والكاميرات الذكية، وكذلك أحبط المقدسيون برنامجه المعادي للكنائس والمقدسات المسيحية في شباط 2018، وتراجع وهُزم أمام إرادة المقدسيين، ولدينا فلسطينيي مناطق الاحتلال الأولى عام 1948، أبناء الكرمل والجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة وحركتهم الإسلامية، وأحزابهم الوطنية والقومية واليسارية، الذين يجدون أنفسهم رعاة وحماة وعناوين متقدمة مع المقدسيين من أجل القدس وحرمها ومسجدها.


لم يجد نتنياهو من يقف معه لدى المجتمع الدولي، وزيارة سفراء المجموعة الأوروبية للحرم القدسي الشريف المسجد الأقصى، الذين عبروا عن احترامهم لمكانة المسجد وقدسيته كمسجد للمسلمين، كانت بمثابة صفعة سياسية إلى نتنياهو وحكومته وأدواته.


كما وجد لدى الولايات المتحدة ربيبته وحامية مستعمرته سوى عدم التقدير لسياساته غير المتزنة سواء نحو المسجد الأقصى أو غيرها من العناوين الخلافية.


سيدفع نتنياهو ثمن زيارته إلى عمان، وستبقى أفعاله اليومية موضع مراقبة شديدة، وستبقى خيارات عمان مفتوحة كما هي عيون المقدسيين والشعب الفلسطيني، وأدواتهم الكفاحية المتوفرة صامدة مشروعة، فهي السلاح الأول الأهم لمواجهة نتنياهو وكامل المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي.

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل دولة فاسدة منذ أعوام

بقلم:أنطوان شلحت

قوبل القرار الصادر يوم 18 كانون الثاني/ يناير الحالي عن المحكمة العليا في إسرائيل، الذي سبّب إقالة رئيس حزب شاس لليهود الأرثوذكس الشرقيين، أرييه درعي من منصبه وزيرا للداخلية والصحة في حكومة بنيامين نتنياهو السادسة، بعد أن قضى بأن "تعيينه غير معقول إلى أقصى حدّ"، من جرّاء إداناته الجنائية المتكرّرة، التي كان جديدها أخيرا إدانته بتهمة الاحتيال الضريبي في عام 2022، بردود فعل متعدّدة، لعلّ أبرزها التي جزمت بأن إسرائيل باتت منذ عدة أعوام دولة فاسدة، نظرا إلى أنه من ناحية التعريف الأكثر تداولا، فإن الدولة الفاسدة ليست التي ينخرها الفساد فحسب، بل بالأساس التي تتماشى مع الفساد وتسلّم به، ولا تحرّك ساكنا لمحاربته.

ومن يتابع ملف الفساد في إسرائيل، يجد أن الأعوام الأخيرة شهدت ذروة في فساد الواقفين على رأس النظام فيها. على سبيل المثال، منذ 1996 لم يكن رئيس حكومة واحد إلا ارتبط اسمه بقضايا فساد، وحُقِّق معه بشأنها، ومن بينهم رئيس حكومة، هو إيهود أولمرت، أدّت التحقيقات إلى تقديمه إلى المحاكمة وسجنه، فيما أفلت رئيس الحكومة الذي سبقه في هذا المنصب، أريئيل شارون، من لائحة اتهام إثر سقوطه على فراش المرض في غيبوبةٍ تامةٍ انتهت بموته، بينما حُكم بالسجن على نجله الأكبر في قضايا فساد ارتبطت باسم والده وحملاته الانتخابية، وواجه نجله الثاني ملفا بالفساد في قضايا والده.

أما رئيسا الحكومة الآخران، إيهود باراك وبنيامين نتنياهو، فقد خضع الأول لتحقيقاتٍ في قضايا فساد، ولكنها لم تنتهِ بتقديم لائحة اتهام، فيما انتهت التحقيقات مع الثاني بتقديم لوائح اتهام ما زالت قيد البحث أمام المحكمة، وتساهم في عدم الاستقرار السياسي.

وفي سياق جردٍ سريعٍ، يتبيّن أن رئيسَي دولة سابقَين اضطرا إلى تقليص ولايتيهما أو تجميدهما: الأول عيزر وايزمان، بسبب قضايا فساد، والثاني موشيه كاتساف بسبب قضايا أخلاقية حكم عليه بسببها بالسجن سبعة أعوام. وممن سُجنوا كذلك، وزير المال السابق، أبراهام هيرشزون، ووزير الصناعة والتجارة السابق، شلومو بنيزري، جرّاء إدانتهما في قضايا فساد مالي، وسبقهما الوزير أرييه درعي نفسه، الذي تحرّر من خلف القضبان قبل عدة أعوام، وكذلك حكم على الوزير السابق، حاييم رامون، بالعمل لخدمة الجمهور في قضية أخلاقية، وحكم بالسجن الفعلي وغير الفعلي على ما لا يقل عن سبعة نواب.

وارتبط اسم أفيغدور ليبرمان، الذي شغل عدة مناصب وزارية، أبرزها الدفاع والخارجية، بتحقيقات في قضية وصفت بأنها خطيرة، وتتعلق بتسلّم أموال بملايين الدولارات عبر شركاتٍ وهمية، وكما يبدو لها ارتباط بعصابات دولية، وحتى بعصابات تعمل في تبييض الأموال، وهي قضية متشعبة، وصلت أطرافها إلى دول عديدة، وخصوصا قبرص وروسيا.

وفي موازاة ذلك، قدّمت سلسلة من لوائح الاتهام ضد مسؤولين كبار في عدد من مؤسسات الدولة، بشكل خاص ضد السكرتيرة الخاصة لرئيس الحكومة السابق، أولمرت، وضد مسؤولين في سلطة الضرائب وغيرهم.

ثمّة عوامل كثيرة لتعاظم الفساد في إسرائيل، وبالارتباط تحديدا بالتسعينيات لا بدّ من الإشارة إلى اتباع طريقة الانتخابات المباشرة لرئيس الحكومة التي ألغيت لاحقا، واتباع الانتخابات التمهيدية (برايمريز) لقوائم المرشّحين في معظم الأحزاب، وأسهم تضافر هذين العاملين في زيادة تبعية السياسيين للتبرّعات المالية. وعمليا، في الوسع القول إن المال أضحى، منذ التسعينيات، بمثابة الشرط الضروري للانتخاب ضمن قائمة مرشّحي الحزب للكنيست، فضلا عن الوقوف على رأس الحزب وفوزه في الانتخابات.

غير أنه بموازاة تبعية السياسة المتزايدة للمال، لم تُبنَ وسائل وأدوات ملائمة لمحاربة الفساد السياسي، من قبيل بلورة نظام من القيود القانونية والعقوبات المناسبة، أو اعتماد آليات شفافية. وبخصوص الأخيرة، تمنح منظمة الشفافية الدولية إسرائيل سنويا تدريجا متدنيا جدا في كل ما يتصل بالشفافية والرقابة على ميزانية الأمن والأنشطة الأمنية! عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

إسقاطات " الحرب " في أوكرانيا على فلسطين

بقلم: أحمد قطامش

مقدمة :هناك وعي شائع أن الحرب بين الغرب وروسيا على الأراضي الاوكرانيه بعيدة عن فلسطين، والمقاربة أدناه تحاول أن تمحو هذا الالتباس وتكشف أن ما يدور " هناك" إنما يؤثر على ما يدور " هنا".


ينبغي بداية تصويب المصطلحات : فالعملية الخاصة الروسية وان طالت فهي لم تصل مستوى الحرب بعد ، فالحرب تعني تدمير كييف ومراكز القيادة فيها، وهذا يقع ضمن قدرة الترسانة العسكرية الروسية، ونموذج ذلك ما فعلته أمريكا ببغداد،من جهة، أما من الجهة الأخرى، فثمة 50 دولة تتحالف ضد الروس وفي قلبها الحلف الأطلسي ودول تقع جغرافياً في الشرق ( اليابان، كوريا الجنوبية، استراليا ..) وكلها تقدم السلاح والمال والخبراء والمرتزقة، وان كانت أمريكا هي العمود الفقري وصاحب القرار، بما منع الخارجية الأوكرانية من مواصلة المفاوضات مع الخارجية الروسية في أنقرة، على غرار ما فعلته هيلاري كلينتون عندما خاطبت المعارضين السوريين ( لا تلقوا السلاح ).


وشخصياً نشرت مقالتين اقرب لبحثين في البدايات وقلت فيما قلت أن أمريكا تسعى لتغطيس روسيا في حرب طويلة الأمد وان " العقوبات " حرب اقتصادية بغية تدمير الاقتصاد الروسي وتفكيك الدولة ومحطوتها وهي التي تصل مساحتها 1/7 مساحة الكرة الأرضية وتتمتع بثروات هائلة لا تتوقف عند النفط والغاز انتاجاً ومخزونا بل وتصاب قارات بأكملها بالجوع أن لم تصلها الحبوب الروسية والسماد ناهيكم عن الذهب والمعادن والأخشاب ...


العتمة لم تتوافق مع حسابات الحرامي

الاقتصاد الروسي مستقر رغم خسائره والبطالة مجرد 3.7% وعوائد النفط ارتفعت عام 2022، وروسيا فتحت بوابات الصين والهند (37% من البشرية ) للصادرات الطاقية فارتدت " العقوبات " على أوروبا أكثر بكثير من روسيا إلى درجة أن تخسر أوروبا تريليون دولار ويبلغ التضخم 11% وبعض السلع 30% بما دفع قطاعات شعبية للنزول للشارع ، أما بوتين فزاد تأييده من 61% إلى 78% رغم الدعاية الاعلاميه المعادية في عواصم الغرب وامتداداتها لكل ما هو روسي حتى للثقافة والموسيقى ....


أما سردية أن الجيش الأوكراني يجرف الانتصارات والجيش الروسي يتقهقر يكفي القول أن الأربعة أقاليم التي انضمت لروسيا تصل مساحتها 100الف كم2من أصل 600 الف هي مساحة أوكرانيا وان تضخم الجيش الأوكراني من 240 ألفا إلى 750 ألفا وتدفق السلاح الغربي إليه لم يمنع الرئيسة الأوروبية من الاعتراف أن حجم قتلاه فاق 100 ألف وحتى اللحظة يعمد الروس إلى استخدام محدود للصورايخ والطائرات، وفي ضوء تسليح الغرب للجيش الأوكراني بأسلحة هجومية من المتوقع أن يدفع الروس بأسلحة أكثر تدميرية ، كما لاحظنا تاكتيكهم الهجومي في الأسابيع الأخيرة .


ومهما يكن من أمر، فالجيش الروسي هو الجيش الثاني بعد الأمريكي ، بل ويتفوق عليه في الأسلحة النووية، فيما ترتيب الجيش الأوكراني يقع في المرتبة 17 عالميا.


" وصيرورة " الحرب وسّعت الأهداف بعد الانخراط شبه المباشر لحلف الأطلسي، فالروس يخوضون اليوم حرب وجود من جهة والسعي لخلق نظام دولي جديد من جهة أخرى. أما أمريكا فتسعى لدحر العقبه الروسية والتمهيد للتصدي " للمنافس الأول والصراع الإيديولوجي " مع الصين.


ولأن الأمر على هذا النحو لا يشارك في العملية الخاصة سوى 15% من الجيش الروسي ، ومع اشتداد القتال أعلن بوتين عن ( وضع القوات الإستراتيجية النووية في حالة تأهب ) وأضاف إليها صواريخ عابرة للقارات لا يمكن التصدي لها وبعضها انتقل إلى بلاروسيا (6 ملايين نسمة ) ومناورات مشتركة وقيادة عسكرية مشتركة ...


وأمريكا نشرت المزيد من القوات على الحدود الروسية وفي الطريق انضمام السويد وفنلندا بحدودها الطويلة مع روسيا ، إلى الحلف الأطلسي، ولوحت التصريحات من هنا وهناك بالحرب النووية التي لم يسمع بها الناس منذ ستة عقود ( أزمة الصواريخ في كوبا التي انتهت بسحب الصواريخ الروسية من كوبا وسحب الصواريخ الأمريكية من تركيا وتعهد أمريكا بعدم الاعتداء على كوبا ).


بداهة لا احد في العالم يتمنى مواجهة نووية ذلك أنها تنذر بكارثة تنهي الحياة على الأرض، ولن تفيد هنا دراسة من جامعة أمريكية أن فرص الحياة تتوافر في نيوزلندا والأرجنتين . ويقول الخبراء أن للحرب منطقها فهل يمكن أن تتفلت ديناميتها من السيطرة ؟


لا غرو أن "الحرب" الدائرة ( مطحنة دم) أكاديمي روسي ، وهناك تصميم روسي على الانتصار وتصميم أمريكي على الانتصار ، وهذا العام 2023 ربما يكون انعطافيا بهذا الاتجاه أو ذاك . وكمراقب غير مختص أنشأت في " البحثين " السابقين أن الثقافة الروسية لا تعرف الهزيمة وان لدى روسيا قوة ردع إستراتيجية كفيلة بحماية حدودها القومية ، وهي رفعت حجم الجيش مؤخراً إلى 1.5 مليون استجابة لمتطلبات خط التماس مع أوكرانيا واستعدادات الناتو الذي بات على حدودها خلافاً لتعهد الرئيس الأمريكي بوش للرئيس الأسبق غورباتشوف عام 1992 بعد التقدم شرقا ...


النتائج المتخيلة " للحرب" في أوكرانيا
أوكرانيا مجرد ملعب أما النتائج فهي عالميه. والافتراض المحبب لدى " الغرب" أن روسيا منهكة وسوف ترفع الراية البيضاء، وهناك أصوات منبهرة بالنموذج الأمريكي تقول ( أن هذا القرن هو قرن أمريكا ) وكما جرى تفكيك العرب في سايكس – بيكو سوف يجري تفكيك الاتحاد الروسي وهذا المخيال واسع البيكار لا يتردد بالقول لقد سقطت الاشتراكية ولا مكان للدولة القومية الساعية للاستقلال والتنمية المستقلة ... وانتم رأيتم ما فعلنا بفنزويلا وسوريا والعراق وإيران وكوبا ويوغسلافيا ... وكما ابعد نيكسون الصين عن الاتحاد السوفيتي فمصالح الصين مرتبطة اليوم بالغرب ( 700 مليار $ تبادل تجاري مع أوروبا واقل بقليل مع أمريكا ) ، بطارية من الديباجات التي لا تستوعب المتغيرات (والتعاسة في السياسة هي عدم تمثل المتغيرات ) لينين . والروس يتقدمون بمقاربة أخرى: لقد أفشلنا العقوبات ومحاولات عزلنا وقررنا تأسيس 50 فرقة عسكرية جديدة أكثر فتكاً وشأن الرئيس الصيني تشي بمناسبة انتصار الثورة تجول على مركبته بين قطاعات الجيش مردداً ( نحن قادرون) فيردد بوتين ( كل شيء من اجل الجيش إننا منتصرون) وعلاقة الشراكة بين الدولتين ( تتجاوز التحالف) وكلاهما (ضد الهيمنة وأحادية القطبية وضد الثقافة الأمريكية ) وركنان في منظمة البريكس وشنغهاي وبنك البنى التحتية وينظمان مناورات مشتركة ...


( السياسة لا تقاس بالزمن بل بالمتغيرات )ماركس والمتغيرات جلية فالهيمنة الأمريكية في انحسار ومحور المقاومة العالمي ( روسيا والصين ) في صعود وهذا حال محور المقاومة الاقليمي وتسع سلطات يسارية في القارة اللاتينية ... والدولار يتقلص استخدامه .. طبعا أمريكا عملاق ولكنها لا تستطيع إملاء أوامرها على العالم كما السابق ومديونتها الآن 32 تريليون $ وغائب عنها مقولة هيجل ( أن طائر منيرفا يأتي عند الغسق) .


النتائج الملازمة لبدايات المرحلة الجديدة
" الحرب" على أشدها في أوكرانيا، وهي مقبلة على تصعيد في الأشهر المقبلة ارتباطا بمضاعفة التسليح الغربي للجيش الأوكراني . وكل صاحب ضمير حي يتمنى أن تسكت المدافع والصواريخ، غير أن النيران تشتعل أكثر فأكثر. ومثلما فشلت امريكا في الشرق الأوسط سيما في إيران وسوريا والعراق ولبنان وأفغانستان وو.. وصولا إلى الفلسطيني المحاصر الذي قال بكليته (لا لصفقة القرن) ولعله يثبت أمام مشروعات مشابهة ، والجزائر التي تتعمق علاقاتها مع موسكو وبكين وتركيا عضو الحلف الأطلسي التي تمردت جزئيا وصولا إلى امتناع كل العواصم العربية عن تأييد" العقوبات الغربية على روسيا واستقبال شبه الجزيرة العربية للرئيس الصيني وما يتصل بذلك من مشروعات .. وفي الطريق تطبيع للعلاقات السورية – التركية ، وربما المصرية – التركية والمصرية – الإيرانية ...


مثلما نلحظ تنامي العلاقات التجارية والاقتصادية بين موسكو وبكين وبلدان محور المقاومة والبلاد العربية إجمالا، ونلحظ أيضا الفرص الواسعة لذلك وهذا كله ما قبل الانتصار الروسي ، فما بالكم ان اخفق حلف الناتو في مراميه !


على الأغلب أن يتفكك الحلف، وغير مستبعد أن تشهد تمزقات داخلية وان تتفكك أوكرانيا ذاتها وان يتقهقر النموذج الغربي ( نموذج الليبرالية الجديدة وثقافته وان يتقلص الانبهار به، وان تتجه أنظار العالم لنموذج ( المعجزة الصينية) سيما في بلدان الجنوب وثقافته سيما احترام العائلة والجيل الأقدم والجدية في العمل والملابس المحتشمة وقيم الصدق والصداقة والتضامن ...


وسوف تنشط على نطاق واسع الشركات الصينية والروسية بما تملك من تكنولوجيا ومال (الروس يبنون مدينة صناعية في مصر برأسمال قدره 30 مليار$ وهناك ألاف المدارس والمستشفيات ... تبنيها الشركات الصينية في العراق كما بنت مليون وحدة سكنية في فنزويلا...) ويتعاظم التبادل التجاري مع إيران والدور المنتظر في إعادة بناء سوريا ...


ولبنان وفلسطين يمكن أن يستفيدا من هذا التحول في المشهد العالمي، الأول أن توجه شرقا وفلسطين ، بعدالة قضيتها ، يمكن أن تكسب زخماً، أن حسمت خياراتها.


في زيارة لأبي عمار لموسكو في السبعينات قال لبريجينيف( إننا شعب صغير، مجرد ثلاثة ملايين) ردعليه بريجينيف ( انتم 273 مليون، فالاتحاد السوفيتي معكم).


العالم مقبل على مرحلة جديدة والإقليم مقبل على مرحلة جديدة والرابح من يتماشى مع ( اتجاه التاريخ ) هذا التعبير المحبب للقيادة الصينية، فالأيام الأجمل لم تأت بعد) ناظم حكمت.