رياضة

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد دير البلح يبتعد بالقمّة بعبور الرُّباط وخدمات المغازي يطارده بفوزه على القادسية


غزة- أحمد المشهراوي: ابتعد نادي اتحاد دير البلح في صدارة دوري الدرجة الثّانية في فرع الوسطى والجنوب، بفوزه على نظيره الرُّباط، بنتيجة 3-1، على ملعب النصيرات البلديّ، في ختام الأسبوع الخامس عشر، قبل الأخير، سجل لدير البلح محمد المنايعة في الدقيقة 16، وإبراهيم ابو شكيان في الدقيقة 78، ومحمود أبو عمران في الدقيقة 80، وللرباط محمد الحواجري في الدقيقة 41. وبذلك، رفع دير البلح رصيده إلى 31 نقطة في الصدارة، وبقي الرُّباط في المركز التاسع- الأخير برصيده 11 نقطة، وهبط رسمياً إلى دوري الدرجة الثّالثة.

وفي لقاء ثانٍ، في نفس الدرجة والفرع، واصل نادي خدمات المغازي مطاردته للمتصدر اتحاد دير البلح، وفاز على القادسية، بنتيجة 5-1 على ملعب الشهيد محمّد، سجل للمغازي علاء ظهير في الدقيقة 10، ومحمد الأبزل في الدقيقة 35، ومحمد أبو عيادة في الدقيقة 45+5 من ركلة جزاء، وحارس القادسية محمود الناطور خطأ في مرماه في الدقيقة 63، وإبراهيم البحراوي في الدقيقة 75 من تمريرة الأبزل، وسليمان السميري في الدقيقة 85، وللقادسية محمود الغول في الدقيقة 81.

ورفع خدمات المغازي رصيده إلى 29 نقطة في المركز الثّاني، وتراجع القادسية إلى المركز الثامن برصيد 15 نقطة في منطقة الهبوط- قبل الأخير.

في لقاء ثالث بنفس الدرجة، فاز شباب معن على جمعية الصلاح، بنتيجة 3-1 على ملعب خان يونس البلديّ،  سجل لمعن مرشد النجار في الدقيقة 6، ومحمد حسين- ثنائية في الدقيقة 43، و72، وللصلاح محمود أبو شاويش في الدقيقة 66 من ركلة جزاء.

وبذلك، رفع شباب معن رصيده إلى 19 نقطة في المركز الخامس، وبقي جمعية الصلاح برصيد  25 نقطة في المركز الثّالث.

وفي لقاء أخير في ختام لقاءات الأسبوع بنفس الدرجة، تعادل جماعي رفح وخدمات دير البلح سلباً على ملعب رفح البلديّ وبذلك، رفع جماعي رفح رصيده إلى 20 نقطة في المركز الرابع، ورفع خدمات دير البلح إلى 14 نقطة في المركز السابع.


 قرارات اتحاد الكرة

قرر اتحاد الكرة تأجيل مباريات الجولة الثامنة عشر من دوري الدرجتين الممتازة والأولى فقط، حيث سيقوم الاتحاد بعقد اجتماعات مكثفة مع رؤساء الأندية والشرطة للحد من ظاهرة شغب الملاعب، وأصدر اتحاد الكرة تعليمات صارمة للحكام أنه في حال إطلاق الجماهير الهتافات المسيئة ايقاف المباراة واعطاء الفرصة للأجهزة الإدارية بوقف الهتافات، وإذا استمرت الجماهير بإطلاق الهتافات المسيئة المتبادلة إنهاء المباراة والخروج من الملعب.

أقلام وأراء

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف يمكن خفض التصعيد يا سيد بلينكن ؟

حديث القدس
قام وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن بجولة في المنطقة شملت مصر ومن ثم فلسطين ، ولدى مقابلته الرئيس ابو مازن كانت العلاقات المتوترة مع اسرائيل هي جوهر المحادثات وتم الاتفاق على تطوير العلاقات الفلسطينية الاميركية والتأكيد على ان التصعيد في المنطقة يتزايد بسبب الممارسات الاسرائيلية ولا بد من العمل على خفض ذلك.


واكد الرئيس ابو مازن ان السلطة على استعداد كامل للتعاون اذا التزمت اسرائيل بالانسحاب الكامل من الاراضي الفلسطينية ، ولكن الذي يحدث هو العكس تماما، حيث تصدر اصوات من مراكز اسرائيلية مختلفة فيها تحريض سافر على السلطة، حتى ان عضو الكنيست عميحاي شكلي ادعى ان السلطة هي مصدر المشاكل والارهاب ولا بد من ايجاد بديل لها، لكن الواقع شيء مختلف تماما.


لقد اكد اكثر من 100 مؤرخ ان حكومة نتانياهو هي خطر على وجود اسرائيل ، وهؤلاء المؤرخون هم من جامعات اميركية واسرائيلية وقد تم نشر موقفهم في عريضة نشرها موقع «نيوز 1» الاخباري.


يا سيد بلينكن ان خفض التصعيد لن يكون الا بزوال الاحتلال وتحقيق السلام في المنطقة ، وزوال الاحتلال يتطلب موقفا اميركيا قويا وواضحا مع الحق والعدالة ، اي مع الشعب الفلسطيني الداعي الى السلام والاستقرار بشرط زوال الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية، وكل شيء ما عدا ذلك يعتبر كلاما في الهواء ولن يؤدي الا الى مزيد من التوتر وسفك الدماء ليس بين اسرائيل وفلسطين فقط ولكن في الشرق الاوسط عموما وقد يتطور لكي يتأثر به العالم كله بصورة عامة.


ايها الوزير الاميركي المسؤول عن العلاقات الخارجية ، يجب ان تدرك الادارة الاميركية كيف يمكن تحقيق الاستقرار والسلام وماذا عليها ان تفعل لكي يتحقق ذلك، والمطلوب اولا وأخيرا ازالة الاحتلال ووضع حد لهذه العنجهية الاسرائيلية التي لا تفهم غير لغة القوة وترى نفسها صاحبة الحق الاقوى وهي بالتأكيد عكس ذلك تماما.. وعلى واشنطن اولا وأخيرا ان تدرك ذلك..!!

رياضة

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

سلة السّلام للكراسي المتحركة تشرع بالتحضير لغرب آسيا السابعة-أجيال الغد بالأردن، واتحاد اليد يستأنف بطولته

غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ - شرع فريق كرة السّلة بنادي السلام لذوي الاعاقة في التدريبات والتحضيرات استعداداً للمشاركة في بطولة غرب آسيا، بطولة أجيال الغد للأندية للكراسي المتحركة بكرة السلة بنسختها السابعة التي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية في النصف الثاني من شهر أيار المقبل، بقيادة المدرب محمد عاشور، وذلك على ملعب صالة نادي السلام المغلقة، بحضور مجلس إدارة النادي والأعضاء، يتقدمهم ظريف الغرة أحد المتابعين لسير تدريبات الفريق، ومدير المشاريع محمد العربيّ، ومشرف لعبة كرة السلة رشاد الجماصيّ.

وشارك في التدريبات 15 لاعباً, من أفضل نجوم اللعبة بالقطاع وممن شاركوا مع المنتخب الوطني المتوج بلقب بطولة الهند الأخيرة، وتجري التدريبات بواقع 3 أيام أسبوعياً، وتتركز على رفع منسوب اللياقة البدنية والسرعة في الحركة والجري السريع بالكراسي والانطلاق داخل الميدان، وكذلك بناء الهجمات من الخلف ومن وسط الميدان، وتوزيع الكرات بين اللاعبين والقدرة على التسجيل والوصول إلى السّلة. وقال عاشور إنّ التدريبات ستسمر على مراحل متقدمة، وسيخوض الفريق مباريات تجريبية للوقوف على مدير تطور أداء اللاعبين والثغرات لإصلاحها، وذلك وسط معنويات عالية من اللاعبين كافة. يشار إلى أنّ الفريق خاض بطولة غرب آسيا العام الماضي, وحقق المركز الخامس على مستوى البطولة الدوليّة, في المشاركة التاريخية الأوّلى للنادي الذي يعدُّ بطل اللعبة في السنوات الأخيرة. وحثّ ظريف الغرة رئيس النادي اللاعبين على بذل كلِّ ما لديهم من جهد واجتهاد، متمنياً التوفيق للاعبين والجهاز التدريبي، ومؤكداً على أهمية الالتزام بالتدريبات للحصول على فرصة لتحقيق انجاز تاريخي متقدم، في المشاركة الثانية لنادي السلام في البطولة الدوليّة المقبلة، لرفع العلم الفلسطينيّ، وكذلك مراكمة الانتصارات المتابعة.


الإعلان عن استئناف دوري اليد

هذا، وقرر الاتحاد الفلسطينيّ لكر اليد استئناف بطولة الدوري العامّ الممتاز لأندية قطاع غزة، دور المرحوم فتحي جودة من حيث توقفت، وذلك مع حل الإشكالية التي حدثت مع حكام اللعبة، ويلتقي الأربعاء المقبل مطلع شباط المقبل، اتحاد دير البلح وخدمات دير البلح الساعة الخامسة مساءً، وخدمات النصيرات وجمعية الصلاح الساع السابعة مساءً على صالة سعد صايل، فيما يقام الدور الثّاني بين أول وثانٍ المجموعتين في الخامس من شباط، على أن تُقام المباراة النهائية في الثامن شباط المقبل.


الإعلان عن دوري الناشئين

بدوره، أعلن الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السّلة، عن مواعيد مباريات دوري الناشئين التي ستنطلق الأربعاء المقبل مطلع شباط، ويلتقي خدمات البريج وشباب البريج، الساعة الثالث والنصف، وشباب المغازي وخدمات دير البلح عند الساعة الخامس والنصف على صالة المرحوم خلف العجلة بنادي خدمات البريج. هذا، ومن المقرر أن تعلن لجنة المسابقات عن مواعيد دور الإياب لفرق الرجال عقب انتهاء مرحلة الإياب، وجاء الترتيب في المركز الأوّل حامل اللقب نادي خدمات البريج المتصدر برصيد 8 نقاط، وله 368 نقطة، وشباب البريج في المركز الثّاني برصيد 7 نقاط بحصيلة تهديف 318 نقطة، وفي المركز الثالث خدمات رفح برصيد 6 نقاط بحصيلة تهديف 298 نقطة، وفي المركز الرابع جمعية الشبان المسيحية برصيد 5 نقاط، بحصيلة 223 نقطة، وفي المركز الخامس خدمات دير البلح برصيد 4 نقاط بحصيلة 221 نقطة.


دورة في كرة القدم

وأعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن إقامة دورة اللياقة البدنية المستوى الأول خلال شهر نيسان المقبل، حيث شرع في التسجيل بالدورة التوجه لدى اللجنة الفنية بالاتحاد على أن يكون المدرب حاصل على شهادة المستوى الثاني. من جه ثانية، صرح إبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد الكرة أن المطالب التي تقدمت بها الأندية بخصوص زيادة عدد الأندية في الدرجات المختلفة بقطاع غزة بحاجة إلى عقد الجمعية العمومية، وهو ما سيحدث خلال الفترة المقبلة، خاصّة أن جميع الأندية مؤيدة لفكرة زيادة عدد الأندية في الدرجات لتطوير كرة القدم، لا سيّما تطوير فئة الناشئين عبر تطبيق إقامة بطولة دوري منتظم للفئات العمرية، وأن الاتحاد يدرس تنظيم دوري الدرجة الثالثة بطريقة جديدة من خلال إقامة دوري من دور واحد للفرعين.

إلى ذلك، تزداد وتيرة العصبية داخل الملاعب في دوريات القطاع، خاصة مع قرب اختتام البطولة، وحرص الأندية على احتلال أماكن آمنة على سلم ترتيب الدوري، تخةفاً من شبح الهبوط، وقد شهدت مباراة الاقصى وخدمات البريج إشهار حكم اللقاء، وأشهر الحكم عدداً من البطاقات الصفراء وصلت إلى 9 بطاقات، منها 4 بطاقات من خدمات البريج أمجد أبو العمرين، وخالد أبو حامدة، وبهاء الغصين، وإبراهيم وشاح، ومن الأقصى 5 بطاقات صفراء من الأقصى للاعبين نور عامر، وأحمد أبو الريش، ومهند مصلح، وحافظ ارجيلات، وأحمد عوض الله، حيث يعمل الاتحاد بالتعاون مع قيادة الشرطة ولجان الاتحاد العاملة للتخفيف من العصبية.


بلدية البريج تقدم

وقدمت بلدية البريج برئاسة المهندس أيمن دويك إلى قطبي مخيم البريج لكرة السلة القمصان الرسمية لناديي الشباب والخدمات، ضمن مشروع مساندة البلدية للرياضة بالمخيم، بحضور نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني الكابتن خليل أبو شمالة الذي يقوم بتواصل مستمر منه مع البلديات وأعضاء مجلس الناديين، على أمل أن تحذو بلديات محافظات غزة بدعم فرق كرة السّلة كافة الموجودة في البريج محيطها.


إطلاق موسم الطائرة

يطلق الاتحاد الفلسطينيّ لكرة الطائرة موسمه الرياضيّ الجديد في الخامس من شباط المقبل بإقامة كأس السوبر الذي سيجمع البطل ووصيفه الصداقة وخدمات جباليا على صالة سعد صايل عند السادسة مساءً، بحضور إدارة الاتحاد والشخصيات الاعتبارية والرياضية التي ستشهد على هذه الانطلاقة الجديدة.وصرح إيهاب كحيل عضو اتحاد اللعبة رئيس لجنة المسابقات أن قرعة بطولة الدوري العامّ النخبة التنشيطية لأندية الاحتراف الجزئي، ستقام الخميس الثّاني من شباط المقبل في الصالة الرئيسة بنادي الصداقة بعد صلاة المغرب، ذلك ضمن ترتيبات الاتحاد ولجانه لتحديد استحقاقات اللعبة القادمة للموسم الجديد 2022-2023. وذكر كحيل أنّ مسابقة الدوري، ما تعرف هذا الموسم ببطولة النخبة التنشيطية ستنطلق الثلاثاء في السابع من شباط المقبل بمشاركة أندية الاحتراف الجزئي، وهي: نادي الصداقة- البطل، وصيفه خدمات جباليا، شباب جباليا، نماء الرياضي، اتحاد الشرطة، ونادي الكرامة.

أقلام وأراء

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسرى في ميزان شرعنا الحنيف

بقلم:د. ماجد صقر
نحن نعيش منذ أمدٍ تحت نير الاحتلال وهذا الأمر يوقع فينا الشهداء والأسرى وسأتحدث مختصرا عن الأسرى في ميزان شرعنا الحنيف لعل ذلك يحفزنا أن نعمل لأسرانا أقل الحقوق الشرعية والاجتماعية، فهم خيرة هذا الشعب الذين قدموا حريتهم من أجل عزة الأمة والتمسك بثوابتها الوطنية التي استشهد لأجل الدفاع عنها الكثير من القادة في هذا الشعب. 


ولقد أصبحت قضيَّة الأسرى من القضايا المؤرِّقة لشعوب العالم الآن وذلك لما يُلاقيه الأسير من البطش والعدوان ممن أَسَرُوه، ولا يخفى على أحد اليوم ما تفعله إسرائيل في سجون الاحتلال وهذا التعامل ناتج من قوانينهم التي وضعوها بأيدهم، والتي لا تحفظ لأحد حقَّه أو تؤمِّنه من العدوان على حرِّيَّاته، وبنظرة إلى الحضارات التي سبقت الإسلام نجد أنها سنَّت قوانين لمعاملة الأسرى ولم تكن هناك حضارة من تلك الحضارات القديمة والحديثة أحسنت تعامل الأسرى كالإسلام. 


ووضع الإسلام تشريعات للأسرى، وفي الوقت الذي كان يُنَكَّل بالأسير في الأمم السابقة فقد وردت نصوص كثيرة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تحثُّ على معاملة الأسرى معاملة حسنة تليق به كإنسان، لقد قرَّر الإسلام بسماحته أنه يجب على المسلمين إطعام الأسير وعدم تجويعه، وأن يكون الطعام مماثلاً في الجودة والكَمِّيَّة لطعام المسلمين، أو أفضل منه إذا كان ذلك ممكنًا، استجابة لأمر الله تعالى في قوله في سورة الإنسان:(وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا)، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بحُسن معاملة الأسرى فقال صلى الله عليه وسلم "اسْتَوْصُوا بِالأَسْارَى خَيْرًا"، كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تعذيب وامتهان الأسرى، فقد رأى صلى الله عليه وسلم أسرى يهود بني قُرَيْظة موقوفين في العراء في ظهيرة يوم قائظ، فقال مخاطِبًا المسلمين المكلَّفين بحراستهم: " لاتجمعوا عليهم حرَّ السيفِ والعطشِ فَسُقُوا ..." وامتثل الصحابة رضوان الله عليهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا يحسنون إلى أسراهم، والفضل ما شهد به الأسرى أنفسهم، فيقول أبو عزيز بن عمير وكان في أسرى بدر: "كُنْتُ مَعَ رَهْطٍ مِنَ الأَنْصَارِ حِينَ قَفَلُوا، فَكَانُوا إِذَا قَدَّمُوا طَعَامًا خَصُّونِي بِالْخُبْزِ وَأَكَلُوا التَّمْرَ؛ لِوَصِيَّةِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِيَّاهُمْ بِنَا، مَا يَقَعُ فِي يَدِ رَجُلٍ مِنْهُمْ كِسْرَةٌ إلاَّ نَفَحَنِي بِهَا؛ قَالَ: فَأَسْتَحِي فَأَرُدُّهَا عَلَى أَحَدِهِمَا، فَيَرُدُّهَا عَلَيَّ مَا يَمَسُّهَ".


 واتفق الفقهاء على أن تخليص الأسرى من أيدي المحتل الغاصب (الكيان الصهيوني) واجب على المسلمين جميعهم وبعبارة أخرى: هو فرض كفاية، ذكر ابن بطال: "فكاك الأسير واجب على الكفاية". قال ابن العربي -رحمه الله تعالى-: عن الأسرى والمستضعفين من المسلمين : " إن الولاية معهم قائمة والنصرة لهم واجبة بالبدن، بألا تبقى عين تطرف حتى تخرج إلى استنقاذهم؛ إن كان عددنا يحتمل ذلك، أو نبذل جميع أموالنا في استخراجهم"، وقال ابن حجر الهيثمي -رحمه الله تعالى-: " ولو أسروا مسلماً فالأصح وجوب النهوض إليهم على كل قادر".


ونقل الإمام ابن النحاس في كتابه مشارع الأشواق قولاً للإمام النووي قال فيه: " إذا أسر الأعداء مسلماً أو مسلمين، فالراجح أن المسألة كدخول العدو ديار الإسلام؛ لأن حرمة المسلم أعظم من حرمة الدار؛ فيجب العمل على استخلاص الأسير أو الأسيرين" فإن تم تحرير الأسير عن طريق الأسير نفسه؛ سقط الإثم عن جميع المسلمين، وكذلك إن حصل الفكاك عن طريق بعض المسلمين؛ سقط الإثم عن باقي المسلمين، وإن لم يحصل؛ بقي المسلمون جميعهم مطالبون بهذا الواجب -الديني والوطني والأخلاقي- ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ المرأة المشركة من سلمة بن الأكوع التي وقع عليها السبي، ثم فادى بها ناساً من المسلمين كانوا أسروا بمكة.

أقلام وأراء

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا تخشى إسرائيل جنين؟

بقلم:لميس أندوني
لم تكن المجزرة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني في جنين وليدة الساعة، وسوف تتبعها مجازر، بتخطيط مسبق وبعلم الإدارة الأميركية، بهدف التخلص من "كتيبة جنين"، أفرادا ونموذجا، في أسرع وقت ممكن، والدور الآتي هو محاولة تصفية قادة "عرين الأسود". وهذا ليس كلاما إنشائيا ولا نبوءة عرّافة، وإنما يستند إلى متابعة تحرّكات وزير جيش الاحتلال السابق، بني غانتس، وتصريحاته، وإن كانت حكومة أقصى اليمين الصهيونية الحالية تفوقه شراسة وسرعة في حسم القرارات. إذ كان غانتس، إبّان توليه موقعه، يتشاور مع الإدارة الأميركية، وأحيانا يتجاوب مع نصحها بالتأجيل والتروّي، أو بالتدرّج في تنفيذ الخطط. ولكنه كان أول من أعلن، في محاضرة له في واشنطن في الثاني من إبريل/ نيسان الماضي، أن جنين أصبحت تهديدا خطيرا لإسرائيل، وأن التعامل معها أولوية استراتيجية في الدفاع عن أمن اسرائيل، وتلت المحاضرة لقاءات مع الإدارة الأميركية ومستشار الأمن القومي جاك سوليفان، تحت شعار "زيادة التعاون الأمني"، بعد أن صوّر جنين كأنها دولة تمتلك ترسانة أسلحة نووية.


لم يكن حديث غانتس شخصيا، وإنما في محاضرة بعنوان "التحدّيات التي تواجه إسرائيل". وكان محقّا في توصيفه؛ فالدولة الصهيونية كانت تخشى دائما بؤر المقاومة التي تصبح نواة تلحقها مدن أخرى، بل والشعب الفلسطيني، وتخشى أيضا من ظهور قيادات ثورية وشعبية، وتسعى إلى تصفيتها، فتاريخ الدولة الصهيونية هو أيضا تاريخ اغتيالات للقيادات الفلسطينية، أو إبعادها عن وطنها، وفي حالة جنين: منع المدينة وكتيبة جنين من أن تصبحا نموذجا للمقاومة الفلسطينية.


ترتعب الاستراتيجية الصهيونية من نموذج مقاوم لديه حاضنة شعبية، مدينة كانت أو مخيما أو حتى بلدا بأكمله، فكتيبة جنين ولدت ونمت وسط حاضنة شعبية، والحاضنة الشعبية، كما كتب ماو تسي تونغ، هي "ضمانة استمرار النضال"، وشرح ذلك في قوله إن "على المقاتلين التحرّك بين الناس والسباحة في الماء كما تسبح السمكة في البحر، فبدون الماء يموت السمك، وبدون الجماهير تفقد الثورات حاضنتها وحمايتها".



خوف الصهاينة من النموذج لا يقتصر على الخشية من المقاومة المسلحة، فالرعب في الأساس هو من استمرار أجيال تقاوم ولم تنس، ولا ترضى بالتخلي عن حقوقها، لذلك؛ كان رد الاحتلال الصهيوني قاسيا على تمرّد بيت ساحور السلمي خلال سنوات الانتفاضة الأولى، فبمجرّد أن رفض أهل بيت ساحور، القريبة من بيت لحم، دفع الضرائب للاحتلال، حاصر البلدة الصغيرة، ومنع الأدوية والأدوات الطبية عنها وقطع الكهرباء، فلجأ أهالي البلدة إلى الأقبية وحوّلوها مراكز إسعاف ومستشفيات ميدانية. صمدت بيت ساحور، لكن الاحتلال كان يخشى من المدن القريبة أن تساندها، فقمع البلدة حتى لا ينتشر نموذج بيت ساحور.


في بيت ساحور، لم تكن هناك فجوة بين الحاضنة وقيادة العصيان المدني. وفي جنين، وجود الحاضنة يعني نمو بؤرة ثورية واتساعها، متمدّدة جغرافياً وشعبياً، واستشعار بني غانتس الخطر من جنين يأتي، في جزء كبير منه، من أن الدولة الصهيونية اعتقدت أنها أنهت المقاومة بعد اجتياح مخيم جنين عام 2002، لكن جيلا جديدا نما ولم ينس وأكمل سيرة مقاومة جنين، وعادت المقاومة على شكل "كتيبة جنين". وبالفعل امتدت، وبرز "عرين الأسود" في نابلس ليعلن فشل سياسة "الرفاه الاقتصادي" أو ما يسمّى "السلام الاقتصادي"، التي تبجّح قادة إسرائيليون بنجاحها في نابلس، متناسين أو ناسين أن نابلس هي "جبل النار" الذي لا ينطفئ.


وفيما كان غانتس يتحدّث باسم المؤسسة الإسرائيلية عن خطر جنين، برزت بؤرة مقاومة في نابلس، ولما اعتقدت حكومة أقصى اليمين الجديدة أنها ستنجح حيث فشل غانتس، فارتكبت مجزرة جنين، لتردّ عليها القدس بعملية مدّدت مساحة المقاومة المسلحة، بغضّ النظر عن نوع العملية التي وسّعت المقاومة خارج إطار جنين ونابلس إلى قلب القدس.


وانقلبت اللهجة الأميركية على الفور من المناشدة "بالتهدئة ووقف التصعيد" إلى "إدانة العنف الفلسطيني"، وما تعنيه واشنطن بمصطلحي "التهدئة ووقف التصعيد" هو الإيحاء بأن هناك قوتين تتصارعان، وتطلب التهدئة من كليهما، للتغطية على العلاقة الحقيقية بين نظام استعماري استيطاني تزوّده واشنطن بأحدث الأسلحة، وشعب يدافع عن نفسه ووجوده وهويته ويمارس حقه المشروع بالمقاومة. والهدوء في عرف اللهجة السياسية الأميركية ومعظم الصحافة الغربية يعني راحة الإسرائيليين وأمنهم وأمانهم، فحياة الفلسطينيين، وفقا لهذا المنطق، ليست لها قيمة حياة الإسرائيلي وأمنه وأمانه، فالإدارة الأميركية وإسرائيل تتشاركان في محاولة "اجتثاث الفعل المقاوم"، وإن كانت واشنطن تفضّل القضاء على بؤر المقاومة بدون لفت انتباه الرأي العام العالمي، لأنها تعتقد أن استهداف المقاومين أمر مشروع، ولكن مع محاولة تجنّب "المدنيين" في العمليات العسكرية الإسرائيلية، لفصل الشعب الفلسطيني عن مقاومته وبث الرعب بين أفراده، وأخطر شيء أن تنجح أميركا وإسرائيل بتبرير اغتيال المقاومين كفئة منفصلة عن الشعب الفلسطيني، ويتجاهل العالم أن المقاوم هو إنسان فلسطيني يمارس حقّه المشروع في مقاومة الاحتلال.



تتجه إسرائيل، في المشهد الحالي، إلى فرض الثمن على أهل غزة، باسم "مكافحة إرهاب حماس"، وهي تعرف تماما أنّ "حماس" مقيدة ليس بشروط اتفاقات التهدئة فحسب، بل وبنقص العتاد والأسلحة بعد أن أنهكتها سلسلة حروب إسرائيلية متوالية على غزّة، وما ألحقته بالبنية التحتية في القطاع من تدمير.


لست في معرض نقاش توقيت الكفاح المسلح، وما إذا كان استراتيجية خاطئة أو صائبة في هذه المرحلة، وإنما المقصد هو الإشارة والتنبيه إلى أن حكومة أقصى اليمين تريد فرض واقع على الأميركيين، وإن كانوا حلفاءها، أن عهد التظاهر بأن هناك أراضيَ محتلة وقانونا دوليا وحل دولتين ووصاية هاشمية على القدس قد ولّى، وإذا تخلّصت من بؤرة المقاومة وأثبتت فشل السلطة الفلسطينية في "الحفاظ على أمن اسرائيل"، فلا حلّ سوى فرض شروطها وتنفيذ شعارات قادتها بأن ليست هناك أرض محتلة، وإنما كلها أرض "الشعب اليهودي الموعودة، بأمر من السماء". ولذا، إن كانت أميركا تروج لتسليم الملف الأمني الفلسطيني في الضفة الغربية إلى الدولة الأردنية، فبالنسبة للحكومة الصهيونية: لا حكم إلا حكمها، ولا سيطرة أمنية إلا سيطرتها. وترويج المقترح الأميركي لا يخدم الأردن أو فلسطين، فهو ليس إلا خدعة يتبنّاها المستسلمون من كتّاب وسياسيين، تكاد تصل إلى تواطؤ ضد الشعبين الفلسطيني والأردني، وتهدّد مصلحة الدولة الأردنية نفسها. لكن أملنا في صمود الشعب الفلسطيني ورفض الشعب الأردني والشعوب العربية التطبيع مع العدو والمشاركة في حصار شعب محقّ في مقاومته ومؤمن بحقوقه وعدالة قضيته وتاريخ وطنه ونضاله.


عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

نهاية وعودة قوة عظمى

بقلم:د. ناجي صادق شراب

في منتصف ليلة الحادي والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول عام 1991، أي قبل 32 عاماً انتهى الاتحاد السوفييتي إحدى الدولتين العظميين، ومع نهايته انتهى نظام القطبية الثنائية ليحل محله نظام القطبية الأحادية، وحلت روسيا محل الاتحاد السوفييتي. وبدأت الجمهوريات السوفييتية السابقة تتحول إلى دول مستقلة لديها طموحات مستقبلية، وكان من بين هذه الدول أوكرانيا وكازخستان وأزبكستان وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان. والمفارقة في عملية التفكك وجود أكثر من خمسة وعشرين مليون شخص من أصول روسية في هذه الدول.


وكان ميخائيل جورباتشوف أعلن في 25-12-1991 نهاية عمله كآخر رئيس للاتحاد السوفييتي، وسلم السلطة والمفاتيح النووية للرئيس بوريس يلتسين، وبعدها تم إنزال العلم السوفييتي الأحمر من على الكرملين. ويبدأ معه تاريخ جديد لروسيا التي ورثت مشاكل وتحديات كثيرة، أدت إلى انكماشها وتقوقعها داخل حدودها، لكنها ما زالت تمتلك القوة النووية.


لقد تعددت أسباب التفكك وكان من أهمها العامل الاقتصادي الذي لم يعد قادراً على مجاراة الولايات المتحدة صاحبة الاقتصاد الأقوى عالمياً في سباق التسلح، ومن الأسباب الأخرى النزعات القومية للجمهوريات الأخرى والفشل في بناء دولة ذات قومية واحدة مع غلبة القومية الروسية على حساب القوميات الأخرى. ولا شك أن الولايات المتحدة لعبت دوراً قوياً في الدفع نحو تفكيك الاتحاد السوفييتي وهذه إحدى المقاربات الأمريكية للحفاظ على هيمنتها على قمة النظام الدولي، وهي نفس السياسة المتبعة الآن مع كل من الصين وروسيا.


مع تولى الرئيس غلاديمير بوتين السلطة عام 2000 عاد الاستقرار إلى روسيا بعد تسعينات الفقر والجريمة. وأولى اهتماما متوازياً لاستعادة قوة روسيا العسكرية بزيادة حجم الإنفاق العسكري، وفي الوقت نفسه القيام بالعديد من الإصلاحات الاقتصادية، وتوسيع نطاق الشراكات الدولية وترسيخ الوجود الروسي في مناطق مهمة من العالم كمناطق الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا. وحاولت روسيا بحكم مركزها ومحوريتها استعادة تأثيرها ونفوذها على الجمهوريات السابقة. وكما قال المتحدث باسم الكرملين في ذكرى التفكك دميتري بيسكوف: «لقد كانت كارثة أعادتنا للخلف في تطورنا».


 وأضاف: «إذا كانت عودة الاتحاد السوفييتي مستحيلة، فإن المنطق يفرض علينا اندماجاً جديداً في منطقة الاتحاد السوفييتي السابقة».


وحسب استطلاع للرأي أجراه مركز «نيفادا» المستقل بمناسبة انهيار الاتحاد السوفييتي، لا يزال 56 في المئة من السكان السوفييت نادمون على تفكك الاتحاد السوفييتي، في حين أن 28 في المئة لا يؤلمهم فقدان الاتحاد السوفييتي. وفي ضوء ذلك نجد أن كل ما تقوم به روسيا بوتين اليوم في أوكرانيا وقبلها في جزيرة القرم هو مدخل لمحاولة استعادة دور روسيا قوةً عظمى.


ولا شك أن الطموحات الشخصية للرئيس بوتين تلعب دوراً مهماً في هذه الاستراتيجية، لكنه يدرك أن المتغيرات الدولية التي سادت بعد الحرب العالمية الثانية ليست كما هي اليوم، فالتحولات في بنية النظام الدولي مختلفة تماماً مع بروز قوة الصين الطامحة للوصول لقمة النظام الدولي وصعود قوى إقليمية كثيره كالهند والبرازيل وجنوب إفريقيا. وهذا ما يفسر لنا الشراكات الاستراتيجية التي تعمل روسيا على قيامها لمواجهة تأثير ونفوذ الولايات المتحدة.


ولعل هذه الرغبة القومية هي التي تقف وراء الحرب الأوكرانية والتي تهدف، أولاً، إلى استعادة المجال الحيوي الاستراتيجي السوفييتي السابق بامتداداته الجغرافية. وثانياً، تقليص دور الناتو وتوسعه في المنطقة وثالثاً، تثبيت القوة الروسية قوةً عالمية، ورابعاً، إقامة تحالفات إقليمية ودولية جديده أبرزها التحالف الصيني - الروسي. وفي كل تصريحاته يؤكد الرئيس بوتين عزم بلاده على تغيير النظام الدولي أحادي القطبية واستبداله بآخر متعدد القطبية يكون لروسيا فيه دور محوري ومؤثر. معتبراً أن الحرب الأوكرانية هي بداية تغيير هذا النظام وتأكيده فشل النظام الدولي القائم، مؤكداً محورية العلاقات الاستراتيجية الروسية الصينية، إضافة إلى محاولة روسيا تشكيل تحالف اوراس جديد.. ومع ذلك وعلى الرغم من تحقيق روسيا بوتين لبعض الإنجازات لا يمكن القول إن النظام الدولي سوف يتغير في فترة قريبة، فتغير النظام الدولي رهن بنتائج الحروب الكبرى كما في الحربين الكونيتين الأولى والثانية، فالحرب الأوكرانية يبدو أنها ستطول وتحاول الدول الغربية تحويلها إلى حرب استنزاف لقدرات روسيا.


ويبقى القول إن روسيا بعد الحرب الأوكرانية لن تكون كما قبلها، ولا شك أننا نرى استنهاضاً لقوة روسيا ومعها الصين للمشاركة في صياغة النظام الدولي الجديد.

أقلام وأراء

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

حضور فلسطيني في واشنطن

بقلم: حمادة فراعنة

للمرة الثانية يلتقي وزير الخارجية الأميركي طوني بلينكن، مع قادة الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة، فقد التقى بلينكن بناء على دعوته، قبل وصوله إلى المنطقة العربية في زيارة عمل بدأت من يوم الأحد 29/1/2023، شملت: 1- المستعمرة، 2- فلسطين، 3- مصر، ولست متاكداً من زيارته لعمان.


يوم الجمعة 27/1/2023 استقبل بلينكن، في وزارة الخارجية لمدة ساعة ونصف، قادة الجالية الفلسطينية الأميركية: حنا حنانيا، خليل جهشان، زها حسن، جورج سالم، جيمس زغبي، تيد قطوف، سامية بحور، ندى الحانوتي، جون ضبيط ودياب مصطفى.


تناول الحوار جدول أعمال رحلة الوزير إلى المنطقة العربية، بعد تفاقم الوضع الميداني بسبب المجزرة التي قارفتها قوات المستعمرة في مخيم جنين وتداعياتها.


وصف القادة الفلسطينيون نقاشات الاجتماع مع بلينكن أنها كانت جادة وصريحة وموضوعية، سمحت للمشاركين الفلسطينيين التعبير عن مخاوفهم بشأن أهداف السياسة الأميركية، وبياناتها المتعلقة بفلسطين، وتحديداً في جنين، والتهجير الجماعي للفلسطينيين من مسافر يطا في الضفة الفلسطينية، وعمليات التهويد المنظمة للقدس عبر تغيير المعالم والمس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية.


أوضح الفريق الفلسطيني للوزير أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية التصرف المتطرف للمستعمرة كونها تشكل مظلة حماية لها، وبالتالي فهي مطالبة بكبح السلوك الفاشي لحكومة المستعمرة وأجهزتها ضد الشعب العربي الفلسطيني، فقد أدت سياسة الإذعان التي تتصف بها مواقف الولايات المتحدة نحو السياسات الإسرائيلية، أدت إلى تمادي المستعمرة الإسرائيلية في بناء وتوسيع المستوطنات، ومصادرة الأراضي، وهدم المنازل، وانتهاكات حقوق الإنسان، كما أدت إلى إفلات المستعمرة من عقاب المؤسسات الدولية الراعية لحقوق الإنسان، مثلما أدت إلى اليأس الفلسطيني من السياسة الأميركية المنحازة.


طالب قادة المجتمع الفلسطيني لدى الولايات المتحدة، طالبوا إدارة الرئيس بايدن أن تفي بالتزامها بالمساواة في القيمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وحقوقهم في الأمن والازدهار والكرامة، وأصرت المجموعة الفلسطينية في حوارها مع الوزير على إظهار الحزم والتصميم على كبح جماح السلوك الإسرائيلي التي تصفه مؤسسات حقوق الإنسان الدولية، وخاصة: بتسيلم الإسرائيلية، وهيومن رايتس ووتش الأميركية، وآمنستي البريطانية على أنه "أبارتهايد" كامل، نحو المكونات الفلسطينية الثلاثة: 1- أبناء مناطق 48، 2- أبناء مناطق 67، 3- أبناء اللاجئين في المنافي والشتات.
وقد عبر القادة الفلسطينيون عن قلقهم بشأن:


1- الجهود الإسرائيلية المستمرة للحصول على القبول في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية.


2- وضع تشريعات وأنظمة إسرائيلية بفرض قيود على زوار الضفة الفلسطينية من الأميركيين، حيث أن المواطنين الأميركيين يتعرضون للتمييز في المعاملة في زيارتهم لعائلاتهم في الضفة الفلسطينية، بينما لا يواجهون نفس القيود إذا كانت زيارتهم مقتصرة على مناطق 48.


3- عبروا عن قلقهم من هدف زيارة الوزير للمنطقة العربية لتشجيع اندماج المستعمرة مع العالم العربي، وحثوا وزارة الخارجية على ضمان حقوق الفلسطينيين في أي مشاريع تكامل إقليمية تدعمها الولايات المتحدة، وأظهروا نتائج الاستطلاعات عن الرأي العام العربي، رفضاً عربياً واسع النطاق للتطبيع مع المستعمرة الإسرائيلية.


وتأكيداً لسلوكهم الإنساني بعدم التمييز أكد قادة المجتمع الفلسطيني الأميركي إدانتهم لمعاداة السامية، وجرائم الكراهية التي تمس اليهود، والمجتمعات الضعيفة الأخرى، بما في ذلك المجتمع الفلسطيني، مثلما أعربوا عن قلقهم العميق من الجهود المبذولة لتوسيع تعريف معاداة السامية ليشمل انتقاد السياسات والسلوك الإسرائيلي، وحذروا من أن هذا الخلط ليس أكثر من محاولة قاسية لإسكات الانتقاد المشروع للسياسة الإسرائيلية، وممارساتها العدوانية.


وأجمل النقاش من قبل الجانب الفلسطيني على ضرورة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن، ودعم طلب فلسطين لتصبح عضوا كاملا لدى الأمم المتحدة، وتضمنت المجزرة مجزرة مخيم جنين وتداعياتها.

أقلام وأراء

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

عن تزايد العمليات الفلسطينية الفردية

بقلم: راتب شعبو

تتزايد العمليات التي يقوم بها فلسطينيون أفراد ضد إسرائيليين بشتّى السبل والإمكانات الفردية المتاحة، من السلاح الناري إلى السلاح الأبيض إلى الدهس. وتستهدف هذه العمليات إسرائيليين من الجيش أو الشرطة أو من المدنيين. 


من الواضح أنه، في المجمل، لا يوجد خط أحمر لدى المنفّذين الفلسطينيين في استهدافاتهم. 


جديد هذه العمليات العملية التي نفذها صبي فلسطيني (13 سنة) بسلاحٍ ناري، أوقعت جريحيْن إسرائيليين، بعد يوم من عملية نفذها شاب فلسطيني بمسدّس أوقعت سبعة قتلى إسرائيليين وجرحت عدداً آخر. ينتهي المنفّذ عادة مقتولاً بالرصاص الإسرائيلي، ما يجعل هذه العمليات شبيهةً بعمليات انتحارية يدلّ تزايدها على أزمة إسرائيلية أكثر مما هي فلسطينية.


تشير هذه الظاهرة إلى الصعوبات التي تواجهها التشكيلات العنفية أو شبه العسكرية الفلسطينية المنظّمة، في الوصول إلى العمق الإسرائيلي لتنفيذ عملياتها. هذا مما لا يصعب فهمُه، وحتى توقعه، ذلك لأن هذه التشكيلات تجد نفسها مع الوقت أسيرة بنيةٍ عسكريةٍ كلاسيكيةٍ تشبه الجيوش النظامية، وتخوض حروباً تشبه حرب الجيوش، وتجد نفسها، والحال هذه، عاجزةً بالكامل عن مواجهة الجيش الإسرائيلي المتفوّق بما لا يُقاس، على كل المستويات. 


أي إن هذه التشكيلات تنجرّ أكثر فأكثر إلى الميدان الذي يتفوّق فيه عدوها، ويصبح النصر الذي تتغنّى به هو مجرّد بقائها على قيد الحياة، أي مجرّد فشل الجيش الإسرائيلي في تحطيمها. كما أن التشكيلات العسكرية الفلسطينية تحتاج دعما ماليا وتقنيا كبيرا وتصبح، نتيجة ذلك، خاضعةً لمصالح الداعمين وسياساتهم، ومعرّضة للاختراقات الأمنية، هذا فضلاً عن مشكلات الصراعات البينية بين التشكيلات، وما يترتب عليها من حساباتٍ مستقلة عن، وأحياناً متعارضة مع، مقاومة الاحتلال.


لا يهم أن تتبنّى جهة سياسية أو عسكرية هذه العملية أو تلك من العمليات الفردية، المهم أن هذه العمليات لا تحتاج سوى إلى فردٍ يضع روحه على كفّه مقابل أن يسبّب الأذى للمعتدي، أي أذىً كان. يتزايد هؤلاء الأفراد، ومن المنطقيّ أن يتزايدوا في ظل التفوّق الإسرائيلي الكاسح، والسياسات الإسرائيلية التمييزية التي تميل أكثر فأكثر إلى العنصرية الصريحة وتطرد الفلسطينيين أكثر فأكثر إلى الهامش.

المفارقة التي يمكن ملاحظتها أن التنظيمات شتّتت الشعب الفلسطيني، ومهّدت للصراعات الداخلية والانقسام، في حين تعبر العمليات الفردية التي بدأت تزداد منذ 2014، كما تقول التقارير، عن مقاومةٍ قاعديةٍ، هي مقاومةٌ لا تتغذّى بالسياسة، بل بروح شعبٍ مظلوم بظلم مستمر ومتفاقم.


يخطئ من يعتقد أن زيادة القمع وزيادة التحصينات يمكن أن تحلّ مشكلة هذا النوع من المقاومة الفردية. قد تجد هذه التسمية من يعترض عليها، ولكننا نسمّيها مقاومةً لأنها تعبير عن رفض واحتجاج على الواقع الذي يفرضه العالم، وليس فقط إسرائيل، على الفلسطينيين، بازدراء للعقل والأخلاق والإنسانية، وعلى الضد أيضاً من القوانين الدولية. من غير الممكن لشعبٍ أن يستسلم لظلمٍ صريح وفاجر، طالما يمكنه أن يقاوم. حين تفشل السياسة (اتفاقات أوسلو) ويفشل التنسيق الأمني، وحين تفشل المقاومة المسلحة وتتحوّل بيئة المقاومة إلى صراعات سيطرة بين الفلسطينيين، سيجد الفلسطينيون، شعبا وأفرادا، وسائل بديلة، إن لم تكن هذه الوسائل قادرةً على تحرير الأرض، فهي قادرةٌ على تنغيص حياة المحتل.


لا يغيب عن الإسرائيليين، ولا شك، أن المشكلة الأصلية لإسرائيل هي في مجرّد وجود الفلسطينيين، لأن مجرّد وجودهم يطرح التحدّي والسؤال عن وجود إسرائيل الحالية كما هي عليه من توسّع وتمييز. يفترض بنا ألا نطابق بين إسرائيل الحالية أو الفعلية، أي التي تتمدّد وتقيد حركة الفلسطينيين وأنشطتهم وتصادر أملاكهم وتهينهم على المعابر وتتحكّم بحياتهم ... إلخ، وبين إسرائيل كما هي في الأمم المتحدة، أو حتى كما هي قبل 1967 (رغم كل التجاوز الذي تم بين عامي 1948 و1967). 


ما يحاوله العدوانيون من الإسرائيليين هو المطابقة بين هاتين الإسرائيليتين، بين إسرائيل "الشرعية" كما هي في الأمم المتحدة وإسرائيل الحالية التي تبتلع حقوق الفلسطينيين يومياً. والجسر الذي يريدونه أن يربط بينهما يقوم على دعامتين، الأمن القومي الإسرائيلي ومحاربة الإرهاب، غير أن هذا الجسر، مهما جرى تعزيزُه من القوى الكبرى في عالمنا، لا يمكنه أن يطابق بين إسرائيل هذه وتلك، إلا إذا تمكّن العالم من إقناع الفلسطينيين بأن إسرائيل الحالية لم تستول على أراضيهم وتسلب حقوقهم التي يُفترض أنها مُصونة دولياً.

ولا حل لهذه المشكلة الأصلية إلا على الطريقة الأميركية أو الأسترالية، أي إبادة السكان الأصليين. الإبادة فقط يمكن أن تكتم التحدّي والسؤال، لكن هذا غير ممكن واقعياً، وحتى لو أمكن، على سبيل الافتراض، إبادة الفلسطينيين، فلهؤلاء امتدادٌ عربيٌّ تصعب إبادته. هذه هي المعضلة العميقة التي يواجهها ويفاقمها المتطرّفون الإسرائيليون الذين لطالما عبروا عن مأزقهم هذا بالقول إن "العربي الجيد هو العربي الميت".


يخطئ من يعتقد أن التفوّق العسكري لإسرائيل يمكن أن يحلّ هذه المشكلة الأصلية الكامنة. لا يمكن لإسرائيل أن تحصّن نفسها من أمثال عدي التميمي وخيري علقم ومحمد عليوات الذي هاجم إسرائيليين بالرصاص، ويعلم أنه سيُقتل، وهو لم يتجاوز الثالثة عشرة من العمر. هذا يقول، بعبارة بليغة، إن القوة مهما بلغت، وإن السياسة، مهما تفنّنت في التقسيم والمناورات وشراء الضمائر، لن تحققا الأمان لمعتدٍ ثابتٍ على عدوانه واحتقاره حقوق شعب آخر. وإن صيانة حياة المدنيين والعسكريين أيضاً لا تكون من خلال الاكتفاء بإدانة قتل المدنيين، من دون إدانة دوافع هذه الأفعال، كما يكرّر مسؤولو العالم، بمن فيهم مسؤولٌ يحتجّ، عن حق، ليلاً ونهاراً على ضمّ روسيا مناطق من أراضي بلده، ويتضامن، في الوقت نفسه، مع إسرائيل التي ضمّت، عن غير حقّ، أراضي فلسطين وغيرها.


صيانة حياة المدنيين تكون في العمل على تحقيق قدرٍ معقولٍ من التوازن والعدل، لأن وسائل المقاومة لانهائية ولا يمكن مصادرتها. والدرس الذي يكرّره التاريخ، ويسعى الطغاة إلى صمّ آذانهم عنه، أن الاستسلام فعلٌ فرديٌّ، ولا يمكن لشعبٍ أن يستسلم. عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس بايدن بين اعوجاجين: النفاق السياسي والانحطاط الأخلاقي

 بقلم:د. أحمد يوسف

تعودنا على سماع مقولة إنَّ السياسة لعبةٌ قذرة، وهي مصالح لا تحكمها المبادئ ولا تجاورها في حسابات الدول اعتبارات الأخلاق، وهذا هو السرّ وراء لغة النفاق وسياسة الكيلِ بمكيالين، لتبرير مواقف وسلوكيات الكثير من الرؤساء الغربيين، والتي أقل ما يقال عنها أنها مُنحطة ولا أخلاقية!! وبناءً على مجريات هذا الواقع، يمكننا أن نفهم هذا التناقض الذي نشاهده في عالم اليوم على ألسنة القادة والزعماء، حيث تصدر التصريحات والعكس منها دونما حياءٍ أو خجل!! ولعل ما جاء على لسان الرئيس الأمريكي جو بايدن كتعليق على عملية القدس باعتباره "... هجوماً على العالم المتحضر"!! وتكرار القول "إنَّ إسرائيل لها حق الدفاع عن نفسها"، رغم أنها دولة احتلال غاشم!! وفي هذا ما يكفي للتدليل عما قصدنا الإشارة إليه من سياسة ازدواجية المعايير، إذ أنَّ الأولى بمثل هذا القول هو الشعب الفلسطيني، الذي اغتصبت أرضه، وصار من حقه بحسب كلِّ القوانين والأعراف الدولية أن يقاوم المحتل لاستعادة حقه السليب.
في الحقيقة، لقد سبق هذه العملية عشرات العمليات التي سُفكت فيها دماء المئات من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة من قِبل الجيش الإسرائيلي والمستوطنين الصهاينة، ولم نسمع لهذه الإدارة الأمريكية موقفاً يُنصف المستضعفين من الفلسطينيين ويصطف إلى جانب مظلوميتهم، ومل الذي نسمعه هو مطالبات دائمة للسلطة في رام الله والرئيس محمود عباس بالتهدئة والتزام سياسة التنسيق الأمني، والضغط على أُسر الضحايا لمزيد من الصبر والاحتساب، والعضِّ على ما تخضب من جراح الأبناء والأحباب!!
إنَّ هذا الموقف لإدارة الرئيس بايدن بإدانة ما جرى في القدس، والذي جاء كردِّ فعل انتقامي لمجزرة جنين، وتجاهل ما سبق أن حدث في نفس اليوم أو ما يحدث بشكلٍ شبه يوميٍّ من عمليات قتل يقوم بها المستوطنون الصهاينة ضد الفلسطينيين الآمنين، إنَّ أقل ما يوصف به هذا الموقف هو الانحطاط؛ لأنه -باختصار- يستمرئ لوم الضحية والاستنكاف عن إدانة القاتل!! فقط هو يتوعد المقاوم ويصرخ في وجهه، ويغض الطرف عن كلِّ تجاوزات المحتل الغاصب!!
للأسف؛ هذه هي أمريكا، وهذه هي سياساتها ومواقف إداراتها المتعاقبة -بدون رتوش- منذ أكثر من سبعين عاماً.. فعندما يتعلق الأمر بالفلسطينيين، فإن السياسات مليئة بالنفاق والتحريض والاتهامات الظالمة للمقاومة، بدعوى التطرف والإرهاب!!
أما إسرائيل، فهي بالنسبة إلى أمريكا الطفل المدلل، وواحة الديمقراطية الفريدة في صحراء الهمجيِّات العربية!!

بين أوكرانيا وفلسطين: مشاهد ومواقف
إذا أخذنا نظرة شاخصة باتجاه الأفق الأوروبي البعيد، وتعمَّقنا في قراءة ما يجري في أوكرانيا، باعتبار ما لحق بها من "مظلمة إنسانية"، فإن سطور المعادلة تتحرك بغير الطريقة التي يجري العمل بها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث تبدو ملامح القياسات مغايرة تماماً في أبعادها القيمية والإنسانية لما عليه واقع الحال عند مقارنتها بما تقترفه إسرائيل ضد الفلسطينيين من حرب مفتوحة وسياسات عنصرية (الأبارتايد) وكافة أشكال العقاب الجماعي والحصار.
إنَّ قراءة لمنطق السياسة الأمريكية تجاه ما يجري في أوكرانيا، الذي يحاول فيه الرئيس بايدن الظهور بصورة الشخص الذي انتفض مدافعاً عن المظلومين هناك، فيما حقيقة مشهد "الجيوبوليتيك" أنها ليست أكثر من عملية استنزاف لروسيا واستدراج ممنهج للرئيس بوتين للولوغ أكثر في دماء الأوكرانيين، وتكريس العداوة والقطيعة مع حلفاء أمريكا الأوروبيين!!
اليوم، بقف العالم أمام مشهدين صارخين من المواجهات في أوكرانيا وفلسطين، حيث تعيش الأولى معارك دامية مع الجيش الروسي دفاعاً عن أراضيها، وتجد أمريكا والغرب الأوربي يقف إلى جانبها يمدَّها بالمال والعتاد العسكري، ويدافع عنها في المحافل الدولية، ولا يترك مجالاً إلا ويعمل على شيطنة روسيا إعلامياً ومحاصرتها اقتصادياً، كما أنه يعمل على تصعيد المعارك على جبهات القتال بين البلدين لتأخذ شكلاً من أشكال الحرب بالوكالة، حيث يفنى مئات الآلاف من الشعب الأوكراني في معارك غير متكافئة مع روسيا، ويتم توريط أوروبا تدريجياً في مواجهة ليس لها فيها -عملياً- ناقة ولا جمل، وربما تصل فيها شرارة التحرشات إلى مواجهة نووية مع روسيا تكون عاقبتها خسارة الملايين من البشر.
السؤال الذي يطرحه كلُّ فلسطيني: لماذا كلُّ هذه المحاباة الأمريكية لإسرائيل والحكومة اليمينية المتطرفة فيها؟ وما الذي تريد إدارة بايدن تحقيقه من وراء هذا النفاق المكشوف لتكتلٍ من القتلة العنصريين، أمثال بن غفير ونتانياهو وسومطرش؟
أليس أجدى بالرئيس بايدن كزعيم لأقوى دولة في العالم أن يطالب إسرائيل بضبط النفس واحترام القانون الدولي، وتمرير ما يدعو له من (حلّ الدولتين)، بدلاً من تشجيعها على سياسة القتل والإفلات من العقاب؟
أليس لأمريكا مصالح أخرى بالمنطقة، وتحتاج إلى مواقف أكثر توازناً لاسترضاء شعوبها العربية والإسلامية، وهل تبعية أنظمة المنطقة كافية لضمان الأمن والاستقرار فيها، وماذا إذا وقع الانفجار "كهبة شعبية عارمة" ضد المصالح الأمريكية، أو تصاعدت موجات العداء والكراهية بمستويات عاتية لا تُبقي ولا تذر!!
تاريخياً، كانت أمريكا هاري ترومان أول دولة تقوم بالاعتراف بإسرائيل عند قيامها في مايو 1948، وقد تعامل هذا الكيان الصهيوني -منذ ذلك العهد وحتى اليوم- مع 14 رئيس أمريكي من الجمهوريين والديمقراطيين، ممن دافعوا عنه ووفروا له الغطاء العسكري والدبلوماسي، ومنحوا رؤساء حكومته من الصهاينة المتطرفين كلَّ ما يبرر ما ارتكبوه من جرائم حرب وجرائم بحق الإنسانية أمام المحاكم الدولية، ويجنبهم المساءلة والعقاب.
إنَّ آخر شيء يمكن أن تتحدث عنه أمريكا وإدارة الرئيس بايدن هو الأخلاق، إذ ليس لها في ذلك نصيب لا في أوكرانيا ولا في فلسطين، وهي دولة من أكثر الدول انحطاطاً ودموية في هذا العالم المعاصر، وشواهد وحشيتها قائمة كنُصب تذكارية وعلامات مسجلة في دولٍ مثل فيتنام وأفغانستان والعراق، ولذا لا يرجى من وراء سياساتها أيّ خيرية للعالمين.
لقد حاولت روسيا لتجنب القيام بغزو أوكرانيا الحصول على ضمانات أمنية أمريكية، ولكنَّ أمريكا بايدن ردت بالرفض وكلمة لا، فكانت المواجهة التي تريدها أمريكا لخدمة حساباتها وحروبها اللاأخلاقية حول العالم.
إنَّ إسرائيل كانت وما زالت حتى اليوم ليس أكثر من دولة وظيفية لخدمة المصالح الأمريكية حول العالم ومنطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص. وعليه؛ فإنَّ علينا ألا ننتظر -كفلسطينيين- منهم عدلاً ولا إنصافاً، والرئيس بايدن في مواقفه وسياساته ليس أقل مكراً أو أضعف حيلة من ذلك الثعلب الذي برز يوماً في ثياب الواعظينا!!
فلكلِّ قياداتنا السياسية وفصائل المقاومة نقول: خذوا حِذركم يا أولي الألباب.

أقلام وأراء

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الزوار الامريكيون وأهمهم بيرنز

بقلم: نبيل عمرو
اعتاد الامريكيون زيارتنا كلما زاروا إسرائيل.


حرصهم على أداء الواجب تجاه الفلسطينيين كان في البدايات لرعاية ودعم التقدم في عملية السلام، وما ان دخلت في احتضارها الطويل ولم يبق منها الا التنسيق الأمني ولم تنتج غير الحروب، حتى صارت الزيارات الامريكية مقتصرة على بند واحد وهو منع انهيار السلطة بتوفير أجهزة تنفس تبقيها على قيد الحياة بما يمنع نشوء فراغ يخشى ان تملأه الفوضى وفقدان السيطرة.


الزائر الأول في هذه الحالة التصعيدية التي ترافقت مع تبدل الحكومات في إسرائيل كان هادي عمرو، المكلف بتفقد جهاز التنفس الصناعي والكتابة لرؤسائه حول منسوب ما بقي فيه من اوكسجين.


تلاه قطبٌ اعلى في الإدارة هو السيد جيك سوليفان، وبعده وان بإعلام اقل السيد وليام بيرنز رئيس وكالة الاستخبارات CIA، واخيرا وزير الخارجية السيد بلينكن ومن ضمن مهمته توجيه النصائح الينا والتحضير لزيارة نتنياهو الى البيت الأبيض، والتي ستكون الأولى بعد عودته الى رئاسة الحكومة.


ولنأخذ بالتسلسل السيد هادي عمرو، تحدث عن المواضيع التي اثارها مع من اجتمع بهم من الطرفين، وكي لا يخرج صفر اليدين اعلن عن انه يعمل على فتح الجسور الرابطة بين الضفتين على مدى اربع وعشرين ساعة في سياق تحسين حياة الفلسطينيين!، ولسوء حظه ان إسرائيل لم تفتح الجسور اكثر من المعتاد بل أغلقت اريحا حتى اشعار اخر.


السيد جيك سوليفان مستشار الامن القومي لم يقل ولم يقال عنه الكثير والأرجح انه بحث أموراً عدة مع الإسرائيليين ليس من بينها ما يتصل بالافق السياسي الذي يتحدث كثيرون عنه ولكنه الغائب الدائم عن الاجتماعات والاتصالات.


ثم جاء وزير الخارجية السيد بلينكن وبين المستشار والوزير جاء الرجل الأكثر أهمية في الشأن الفلسطيني الإسرائيلي وهو السيد بيل بيرنز واعني بالاكثر أهمية ما يتصل بمسائل الامن.


السيد بيل بيرنز من اكثر المسؤولين الأمريكيين دراية بشؤون الشرق الأوسط بل ومن اكثرهم اندماجا في تطوراته على مدى زمن طويل سواء حين عمل سفيرا او مسؤولا في مركز وزارة الخارجية وها هو الان رئيسا للاستخبارات اي انه المعني مهنيا وسياسيا اكثر من غيره في ما بقي من عملية اوسلو "التنسيق الامني".


السيد بيرنز التقى بعد الرئيس عباس بمسؤولي اجهزة الامن عندنا، ومع انه اللقاء الأهم الا انه الأقل تغطية إخبارية وهذا امر اعتدنا عليه لحراجة وحساسية مادة البحث، ذلك ان التنسيق الأمني الذي هو الشعرة المتبقية التي تربط السلطة الفلسطينية بالحكومة الإسرائيلية هي اهم ما يؤرق الأمريكيين، وأول ما يهتمون به أي ببقائه، فهذه الشعرة من وجهة نظرهم لو انقطعت واستحالت اعادتها فلن يبقى بعدها سوى الفوضى والانهيار ولن تكون السلطة بمنجاة منه.


مسؤولو الامن الفلسطينيون كانوا يؤدون ما عليهم في مجال التنسيق الأمني ليس كعمل مهني مجرد بل كجزء أساسي من عملية سياسية أوسع نطاقا، وظل التنسيق الأمني منطقيا بل ومقبولا حتى على مضض ما دامت العملية السياسية تعمل، او ما دام ممكنا اعادتها للعمل بعد إزالة المعوقات التي تعترضها، اما تنسيق امني معزول عن العملية السياسية فلا مردود له سوى ان يكون اتهاما يفسد مصداقية السلطة ومؤسساتها وحتى المبرر الذي اوجدها أصلا.


السيد بيل بيرنز يعرف ذلك جيدا فهو قبل ان يكون أمنيا مهنيا كان سياسيا وديبلوماسيا، وقبل ان يتفرغ لادارة منظومة كونية كان تفرغ قبل ذلك لادارة السياسة الامريكية في الشرق الأوسط من مواقع متعددة.


اذا فهو يعرف صعوبة المواءمة بين تنسيق امني تؤديه سلطة عزلاء عن الأفق السياسي، وبين احتلال يرى التنسيق الأمني مجرد وظيفة تؤديها السلطة مقابل تسهيلات لا تمت للسياسة التي يريدها الفلسطينيون بصلة.


لم يجد السيد بيل بيرنز معضلة عصية على المعالجة عند الفلسطينيين من خلال منطقهم البسيط بالربط بين الامن والسياسة بل وجدها في إسرائيل وشاءت الاقدار او الصدف، ان يتزامن وجود السيد بيرنز عندنا وعندهم اثناء اكبر عملية اشتعال امني ساحته جنين والقدس وعموم الضفة مع تحفز في القطاع، ما انتج حربا حقيقية اخطر ما فيها انها غير مسيطر عليها وفق أدوات السيطرة القديمة والتقليدية وخصوصا على الجانب الفلسطيني.


وهذه الحرب التي يعمل الامريكيون على اسكاتها ولو مؤقتا تحت عنوان التهدئة تغذيها سلسلة عقوبات اتخذها الإسرائيليون ويواصلون اتخاذها وتمس بحياة ومصالح كل الفلسطينيين في كل مكان.


ان ما يحتاج الى معالجة ليس التنسيق الأمني الاشكالي من الأساس حين كان قائما او حين اعلن عن وقفه، بل جذر المشكلة هو الاحتلال بكل مستوياته لأنه ومنذ بداياته وحتى أيامنا هذه والى اجل غير مسمى هو الوقود الذي يغذي ناره الدائمة، وكذلك الحرمان الفلسطيني من ابسط الحقوق.


ان السيد بيل بيرنز الذي يدير اكبر مؤسسة معلوماتية واستخباراتية في العالم يعرف كلمة السر ويعرف اكثر ان الحلفاء الإسرائيليين هم اصل المشكلة وما داموا ماضين في سياساتهم وبرامجهم تحت سمع وبصر العالم بما في ذلك الأمريكيين، فالزيارات ستتواصل والاضطرابات ستتعمق وتتسع وإدارة الازمات لن توقف التدهور ولن تمنع الاشتعال.

منوعات

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

توجيه تهمة القتل غير العمد إلى الممثل أليك بالدوين في قضية فيلم "راست"

لوس انجليس- (أ ف ب) -وُجّهت إلى الممثل الأميركي أليك بالدوين تهمة القتل غير العمد في قضية مقتل مسؤولة في فيلم الوسترن "راست" العام 2021 بطلقة عرضية من مسدس كان يستخدمه خلال التصوير، وهو يواجه عقوبة بالسجن قد تصل إلى خمس سنوات في حال إدانته بتهمة "الإهمال"، على ما أعلنت مدعية عامة أميركية الثلاثاء.


وأوضحت ماري كارماك-ألتويس المدعية العامة في مقاطعة سانتا في، أنّ التهمة نفسها وُجّهت أيضاً إلى هانا غوتيريز ريد، المسؤولة عن الأسلحة في الفيلم.


وقالت في بيان "ما مِن أحد فوق القانون وسيتم تحقيق العدالة".


وحصلت الحادثة في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2021، في موقع تصوير "راست" داخل مزرعة في سانتا في بولاية نيو مكسيكو، عندما ضغط بالدوين على الزناد من سلاح كان يُفترض أنه يحوي طلقات خلبية، لكن مقذوفة حيّة أصابت مديرة التصوير البالغة 42 عاما هالينا هاتشنز أدت إلى مقتلها، فيما أصيب المخرج جويل سوزا بجروح.


وأحدث هذا الحادث صدمة كبيرة في هوليوود، وكان له وقع قوي جداً داخل الولايات المتحدة وخارجها، وأدى إلى تصاعد المطالبات بمنع وجود أي أسلحة نارية في مواقع التصوير.


وفي حال إدانة بالدوين وريد بتهمة القتل غير العمد قد تصل عقوبة كل منهما إلى الحبس 18 شهراً، لكن في حال أُدينا بـ"الإهمال" قد يُعاقبان بالسجن خمس سنوات كحد أقصى.


وأشارت وثيقة نشرتها المدعية العامة الثلاثاء إلى أنّ الممثل بدا خلال تلقيه تدريباً على استخدام الأسلحة النارية، "مشتتاً وكان يتحدث عبر الهاتف مع أفراد عائلته". ولم تستغرق جلسة التدريب سوى 30 دقيقة فقط بينما يُفترض أن تستمر "ساعة أقلّه أو أكثر"، على ما قالت المسؤولة عن الأسلحة في الفيلم للمحققين.


وكانت المدعية أعلنت نيتها ملاحقة الممثل في 20 كانون الثاني/يناير. وندّد محامي الممثل لوك نيكاس يومها بما وصفه بأنه"خطأ قضائي رهيب"، وقال إنّ "بالدوين لم يكن يملك أي سبب للاعتقاد بإمكان وجود ذخيرة حية في السلاح، أو في أي مكان آخر في موقع التصوير".


ودأب الممثل الذي حظي بشهرة كبيرة بعد مشاركته في مسلسل "30 روك"، على التأكيد أنه لم يكن يعلم أن المسدس محشو بذخيرة حقيقية، إذ قيل له إنه آمن.


أما مساعد المخرج ديفيد هالز الذي أعطى السلاح لبالدوين وأكد له أنه آمن، فستوجه إليه تهمة الإهمال عند استخدام سلاح قاتل، في ملاحقات قرر عدم الاعتراض عليها.


وأكد بالدوين باستمرار أنه لم يضغط على الزناد، وهو ما يشكك فيه خبراء كثيرون.


وتوقع النجم في آب/أغسطس الفائت ألاّ توجه اتهامات إلى أي شخص، مشيراً في حديث إلى محطة "سي إن إن" إلى أنه استعان بمحقق خاص لتحديد المسؤوليات في هذه القضية.


ونتجت من القضية مجموعة دعاوى مدنية رفعها عدد من أعضاء فريق الفيلم.


وأعلن بالدوين في تشرين الأول/أكتوبر 2022 أنه توصل إلى اتفاق مع عائلة هالينا هاتشنز تُسقط بموجبه الدعوى المدنية التي رفعتها على النجم.


ولم يُكشف عن قيمة الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان.


وأشار بيان يومها إلى أن إنتاج الفيلم سيُستأنف في كانون الثاني/يناير 2023.

فلسطين

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد أوروبي يصل قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - وصل وفد دبلوماسي أوروبي، الأربعاء، إلى قطاع غزة، عبر حاجز بيت حانون "إيرز".


وسيقوم الوفد الذي تستمر زيارته ليومين، بجولة في مختلف أنحاء القطاع، للإطلاع على الأوضاع الإنسانية والصحية والمعيشية للسكان.


وسيلتقي الوفد بمسؤولين من الأونروا والمؤسسات الدولية العاملة في القطاع، ومؤسسات المجتمع الدولي.


ولا يعرف فيما إذا كان الوفد سيلتقي قيادة حركة "حماس"، من عدمه.

فلسطين

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع للقيادة الفلسطينية الجمعة لبحث تصعيد الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الأربعاء، إن القيادة الفلسطينية، ستعقد يوم الجمعة القادم، اجتماعًا لبحث سبل الرد على استمرار مسلسل التصعيد من قبل الاحتلال الإسرائيلي.


وقال الشيخ في تغريدة له عبر حسابه في تويتر،  إن حكومة الاحتلال ترتكب مجزرة هدم بيوت الفلسطينيين في القدس الشرقية والضفة الغربية استمرارا لسياسة التهجير والابرتهايد.


وطالب الشيخ  المجتمع الدولي التدخل الفوري لوقف هذه المجزرة.


فلسطين

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

هذا ما قدمه.. "هآرتس": لقاء عباس وبلينكن انتهى بدون نتائج

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأربعاء، إن نتائج الاجتماع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، انتهى بدون نتائج تذكر بالنسبة للفلسطينيين، وبلا أي أمل، وبلا أي مضمون.


وبحسب الصحيفة، فإن بلينكن تجنب الحديث أو حتى الإعلان عن موعد إعادة افتتاح القنصلية الأميركية في شرقي القدس، أو حتى إعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن.


وقالت الصحيفةـ، إن الرئيس عباس كان يأمل في أن يقدم بلينكن لفتة سياسية، إلا أن الأخير تحدث فقط عن مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية، والإغاثة المدنية، ورفع مستوى الشبكة الخلوية للفلسطينيين، واعتبرها بأنها إجراءات لبناء الثقة، ولكنه لم يقدم أي خطوة فعالية ذات أهمية سياسية استراتيجية كما هو متوقع من وزير خارجية دولة عظمى في الولايات المتحدة.


ووفقًا للصحيفة، فإن الرئيس عباس سمع من بلينكن تحفظًا على قرار وقف التنسيق الأمني وحول نية الاستمرار في الانضمام للمنظمات الدولية، لكن الرئيس الفلسطيني اعتبر أن ضبط النفس في هذه الأمور غير ممكن.


وترى الصحيفة أنه في ظل وجود حكومة اليمين المتطرف حاليًا، فإن أي أفق سياسي قد أغلق فعليًا، وسيتركز الحديث فقط عن منع مزيد من التصعيد.

منوعات

الأربعاء 01 فبراير 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين توجه مستشفياتها لتعزيز استخدام الطب الصيني التقليدي في علاج عدوى كوفيد-19

بكين - (شينخوا) وجهت الصين مستشفياتها العامة والخاصة بتعزيز قدرة خدمات الطب الصيني التقليدي نظراً لميزاته الفريدة في علاج العدوى الناجمة عن كوفيد-19.


ووفقا لإشعار نشرته فرقة العمل بين الوكالات التابعة لمجلس الدولة للاستجابة لكوفيد-19، يتوجب على المستشفيات العامة على المستوى الثاني فما فوق والمستشفيات الخاصة تأسيس آلية عمل للاستخدام المتكامل بين الطب الصيني والطب الغربي في علاج عدوى كوفيد-19، والحرص على تحقيق المزيد من التحسينات.


وشددت الوثيقة على تأسيس مجموعات خبراء على مستوى المستشفيات تتألف من أطباء الطب الصيني التقليدي والطب الغربي لإجراء استشارات متعددة التخصصات بشكل مشترك، ودراسة وتحديد تدابير العلاج للمرضى المصابين في الحالات الخطيرة والحرجة، من بين مهام أخرى.


كما نصت الوثيقة أنه وخلال علاج المرضى في الحالات الخطيرة والحرجة، يجب استخدام شرائح محضرة من الأدوية الخام الصينية، وتقنيات الطب الصيني التقليدي والأدوية الصينية التقليدية الجاهزة للاستخدام، بما في ذلك حقن الطب الصيني التقليدي، بشكل نشط وعقلاني.


كما سلط الإشعار الضوء على مشتريات واحتياطي الأدوية الصينية التقليدية الجاهزة للاستخدام وإعداد شرائح الأدوية الخام الصينية في المستشفيات، وخاصة تلك المخصصة لعلاج المرضى في الحالات الخطيرة والحرجة.


وأكدت الوثيقة أيضاً على زيادة عدد موظفي الطب الصيني التقليدي في المستشفيات.


ولدى الصين نظام من ثلاثة مستويات لتصنيف المستشفيات، حيث تأتي المستشفيات على المستوى الأعلى التي لديها أكبر عدد من الأسرّة وتقدم خدمات طبية شاملة، على قمة النظام المذكور. 

اقتصاد

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

القطاع السياحي يدفع نمو الاقتصاد البرتغالي إلى أعلى مستوى له منذ 35 عاما

لشبونة- (أ ف ب) -أظهرت بيانات رسمية الثلاثاء أن الاقتصاد البرتغالي سجل العام الماضي نموا بأعلى معدّل منذ عام 1987، ويعود ذلك جزئيا إلى القطاع السياحي المزدهر.


وقال المعهد الوطني للإحصاء إن اجمالي الناتج المحلي للبلاد سجل نموا بنسبة 6,7%.


وقال رئيس الوزراء أنطونيو كوستا إن هذه الأرقام "علامة جيدة" اظهرت أن البلاد "تعافت بشكل جيد من أزمة كوفيد".


وقالت وكالة الإحصاء إن النمو الاقتصادي تراجع إلى حد كبير بسبب زيادة الصادرات وانخفاض الواردات.


أقام أكثر من 15,3 مليون سائح أجنبي في فنادق في البرتغال العام الماضي، بزيادة ملحوظة نسبتها 159% مقارنة بالعام السابق.


وتتوقع الحكومة أن يتباطأ النمو إلى 1,3% العام المقبل.

منوعات

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

ترشيح أندريا رايزبورو لنيل جائزة أوسكار لن يُلغى

لوس انجليس- (أ ف ب) -لن يُلغى ترشيح الممثلة أندريا رايزبورو لنيل جائزة أوسكار في فئة أفضل ممثلة رغم الحملة الترويجية غير التقليدية التي سبقت بروز اسمها في لائحة الترشيحات للفوز بجازة أوسكار، على ما أعلنت أكاديمية فنون السينما وعلومها الثلاثاء.


وأثار ترشيح الممثلة البريطانية التي تمكّنت من أن تكون إحدى المرشحات الخمس لجائزة "أفضل ممثلة" متقدمة على نجمات مثل فيولا ديفيس، مفاجأة في هوليوود الأسبوع الفائت وأطلق جدلاً، لأنّ فيلم "تو ليسلي" الذي تؤدي فيه دور البطولة، لم يحقق أي مراتب متقدمة في شباك التذاكر.


ولم تتجاوز إيرادات الفيلم 27 ألف دولار، فيما لم تطلق شركة الإنتاج حملة تسويقية واسعة، وهي خطوة أساسية للأفلام التي تأمل في الفوز بجائزة أوسكار.


وبدل ذلك، حظيت رايزبورو بحملة إشادة بقدراتها التمثيلية عبر مواقع التواصل، شارك فيها مشاهير كغوينيث بالترو وإدوارد نورتون.


وأثار ترشيح رايزبورو التساؤلات عمّا إذا كان تتويجاً لحملة فاعلة أم نتيجة غش.


وأكّدت الأكاديمية التي تمنح جوائز الأوسكار في بيان الثلاثاء أنّ "النشاط المعني لم يصل إلى مستوى يستدعي إلغاء ترشيح الفيلم".


وأضافت "رصدنا أساليب حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (...) أثارت مخاوف. وتتم مناقشة هذه الأساليب مباشرة مع الجهات المسؤولة".


ويتولى أعضاء الأكاديمية البالغ عددهم نحو 9500 مقسمين إلى 17 اختصاصاً سينمائياً اختيار الفائزين بجوائز الأوسكار.


ويحتاج المرشح في فئات الممثلين التي تضم نحو 1300 ناخب إلى أكثر بقليل من 200 صوت ليكون ضمن اللائحة النهائية للمتنافسين.


وانهال على هؤلاء الناخبين سيل من الاتصالات الهاتفية والرسائل الإلكترونية، لدعم ترشيح رايزبورو.

اقتصاد

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الطلب على الذهب في أعلى مستوياته منذ عقد

لندن- (أ ف ب) -استفاد الذهب من مكانته كملاذ آمن في أوقات الأزمات، ليصل الطلب عليه الى أعلى المستويات منذ 2011 مع شراء البنوك المركزية كميات قياسية منه منذ 55 عاما، في عام شهد الحرب في أوكرانيا.


بالنسبة لعام 2022 بلغ الطلب العالمي على الذهب 4740,7 طنا بارتفاع 18% مقارنة مع عام 2021 وأعلى مستوى له منذ أكثر من عقد، بحسب التقرير الفصلي الصادر عن مجلس الذهب العالمي الثلاثاء.


لكن الذهب لم يتخلص تماما من آثار جائحة كوفيد خاصة بالنسبة للاستثمار في السبائك والقطع النقدية والمجوهرات.


وقالت المحللة لويز ستريت في المنظمة لفرانس برس ان "المفاجأة الكبرى لهذا العام كانت الطلب القياسي للبنوك المركزية الذي وصل الى اعلى مستوى له منذ 55 عاما".


لقد سارعت هذه المؤسسات لشراء الذهب العام الماضي حيث زادت مشترياتها أكثر من الضعف خلال عام واحد لتصل إلى 1135,7 طنا.


تستخدم البنوك المركزية الذهب "كقيمة ثابتة على الأجل الطويل" في موازاة احتياطها من العملات، وتقول ستريت "الذهب لا يتأثر في أوقات الأزمات".


كانت هذه العوامل محركا مهما للطلب في 2022، العام الذي اندلعت فيه الحرب في أوكرانيا ولا سيما المخاوف القوية بشأن الاقتصاد العالمي في أعقاب وباء كوفيد ومستويات التضخم القياسية في العديد من البلدان.


لجهة السعر، ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 1,25% فقط خلال عام، لكن المعدن الثمين شهد قفزة هائلة في آذار/مارس مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، تأكيدا على اعتباره ملاذًا آمنًا.

عربي ودولي

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

برلمان البيرو يخفق في التوصل لاتفاق حول إجراء انتخابات مبكرة وسط استمرار الاحتجاجات

ليما- (أ ف ب) -أخفق البرلمان البيروفي مجددا الثلاثاء في التوصل الى اتفاق حول خطة لتقريب موعد الانتخابات من أجل وضع حد للاحتجاجات المتواصلة منذ أسابيع في البلاد.


وتعصف بالبيرو أزمة سياسية تترافق مع تظاهرات شبه يومية تطالب بإجراء انتخابات فورية ووضع دستور جديد، وقد أسفرت حتى الآن عن مقتل 48 شخصا جراء المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين.


والشهر الماضي أقر البرلمان تقريب الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها عام 2026 الى نيسان/أبريل 2024، لكن استمرار التظاهرات دفع الرئيسة دينا بولوارتي إلى اقتراح إجراء الانتخابات هذا العام.


والثلاثاء لم يتمكن النواب مجددا من التوصل إلى اتفاق بشأن انتخابات محتملة خلال عام 2023، وتم تأجيل النقاش الى الأربعاء بعد رفضهم اقتراح بولوارتي الجمعة والاثنين على التوالي.


وأعلن الحساب الرسمي للبرلمان على تويتر مساء الثلاثاء أن "الجلسة العامة عُلّقت وستُستأنف في الأول من شباط/فبراير عند الساعة 11,00 صباحا (16,00 ت غ)".


وفي الوقت الذي كان فيه النواب يناقشون تقريب موعد الانتخابات، تجمع المتظاهرون في وسط ليما على مسافة قريبة من مقر البرلمان وهتف بعضهم "دينا استقيلي الآن".


وفي وقت مبكر الثلاثاء، احتشد رجال الشرطة بأعداد كبيرة لإبعاد المتظاهرين عن مطار العاصمة.


واندلعت الاحتجاجات في السابع من كانون الأول/ديسمبر إثر إقالة الرئيس اليساري بيدرو كاستيو وتوقيفه بعد اتّهامه بمحاولة انقلاب لأنه أراد حلّ البرلمان الذي كان يستعدّ لإقالته من منصبه.


وتعكس الأزمة الفجوة العميقة بين العاصمة والمقاطعات الفقيرة التي كانت تدعم الرئيس كاستيو وترى انتخابه بمثابة انتقام لما يشعرون به من احتقار من جانب ليما.

فلسطين

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن يترك مساعديه للعمل على تهدئة الأوضاع بالضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، الأربعاء، أن وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن ترك مساعديه في المنطقة لمحاولة العمل على تهدئة الأوضاع ووقف التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


وبحسب الموقع، فإن مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، والمبعوث الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، سيبقيان في المنطقة لدعم جهود التهدئة والتأكد من أن الأطراف جميعها تضع الأسس لإحراز تقدم في حل الدولتين، وهو ما تحدث عنه بلينكن بنفسه.


وألمح بلينكن أمس إلى أنه طلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لإعادة التنسيق الأمني مع إسرائيل، مؤكدًا في ذات الوقت معارضته للإجراءات الأحادية الجانب.


وقال مسؤول أميركي كبير، إنه سيتم توجيه دعوة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى زيارة واشنطن قريبًا.


فيما قال مسؤول إسرائيلي، إن خطوة إبقاء مساعدين بلينكن في المنطقة هدفها العمل على تهدئة الوضع.



أقلام وأراء

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا وراء التصعيد الأمني الأخير؟

بقلم: منير الغول

 مع تشكيل حكومة اليمين الاسرائيلية المتطرفة بدأت ملامح التهديد والوعيد بحق الفلسطينيين تأخذ ابعادا اخرى على ارض الواقع فنفذت اسرائيل مجزرة كبيرة في مخيم جنين كما قامت بهدم جدران منزل الشهيد عدي التميمي في مخيم شعفاط وواصلت سياستها التهويدية في مدينة القدس من خلال رفع وتيرة الاقتحامات للمسجد الاقصى من قبل المستوطنين وزاد وزير الامن القومي ايتمار بن غفير من اجراءات  التعقيد والحرمان بحق الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية وتحولت الانظار مجددا الى سياسة هدم المنازل التي تركزت في جبل المكبر وسلوان ردا انتقاميا على عمليتي مستوطنة النبي يعقوب وسلوان وسقط  فيهما سبعة قتلى اسرائيليين وخمسة مصابين الامر الذي دفع اسرائيل للانتقام بشكل واضح من الفلسطينيين في كل مناحي الحياة اضافة لاعلان السلطة الوطنية الفلسطينية وقف التنسيق الامني مع اسرائيل حتى تتوقف عن الاعتداءات على الشعب الفلسطيني …


هذه التطورات المتلاحقة والتي ادت الى تدهور خطير على الاوضاع الامنية في الاراضي الفلسطينية حركت المياه الدبلوماسية مجددا بحضور وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن الى القدس واجتماعه بقيادة حكومة الاحتلال والمعارضة والى رام الله والاجتماع برئيس السلطة والقيادة الفلسطينية بتواجد وفدين امنيين مصري واردني في محاولة لاعادة الهدوء الى الارض المشتعلة نحو هبة شعبية كبيرة او انتفاضة ثالثة …


لا زالت المحاولات والمناورات الدبلوماسية متواصلة وعلى نسق كبير من الاتصالات والمفاوضات للتوسط بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لوقف موجة العنف واراقة الدماء وسط ادانات دولية وعربية لعمليتي اطلاق النار في مستوطنة النبي يعقوب وسلوان وهو ما يشكل انحيازا لاسرائيل التي تمارس عملية قتل يومية للفلسطينيين الذين ودعوا خلال شهر كانون الثاني فقط ٣٥ شهيدا وهو اعلى رقم من الشهداء في شهر واحد منذ العام ٢٠١٥ حيث تتذرع اسرائيل امام الهيئات الاممية والدولية بانها تقوم بتصفية مسلحين ومقاومين علما بان ثمانية من الشهداء هم اطفال اضافة لسيدة مسنة ناهيك عن اعترافات اسرائيلية بتصفية عابري سبيل في الشوارع بطريقة خاطئة مدعية في البدايات انهم يشكلون خطرا على جنود الاحتلال …


ما بين الروايتين يتوسط الدبلوماسيون والهدف الرئيسي وان كان مرحليا وقف دوامة العنف واراقة الدماء لكن ما وراء الكواليس اخطر مما يمكن تصوره فالاصرار الاسرائيلي على مواصلة السياسات المتشددة ضد الفلسطينيين وما نشاهده من عقوبات جماعية هو نتاج لعقلية اسرائيلية متطرفة تسعى لتغيير موازين وقواعد الهدوء ومواصلة سياسة التهجير والطرد والابعاد للفلسطينيين واغلاق منازلهم وسحب امتيازاتهم كونهم يحملون الهوية الزرقاء التي تمنحهم الحصول على كافة حقوقهم وخصوصا انهم شعب تحت الاحتلال الاسرائيلي ، لكن اسرائيل تتنصل من هذه الحقوق وتمعن في سياساتها العقابية ، فما الدافع والهدف من ذلك ؟.


تطرح على طاولة البحث سيناريوهات عديدة تتعلق بالتحديات الماثلة امام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو الذي يجد نفسه ملزما بالوفاء بوعوده لصالح اليمين المتطرف لدى تشكيله للحكومة ليكسب رضاهم ومن هنا سنجد مزيدا من الامعان في سياسة اسرائيل المتشددة نحو الفلسطينيين رغم رياح المعارضة الداخلية التي تهب بقوة احتجاجا على هذه السياسة من قبل الاسرائيليين انفسهم الذين يتظاهرون اسبوعيا ضد حكومة نتانياهو التي تحاول ايضا الاحتيال على القوانين الادارية في المحاكم والالتفاف على لغة القضاء من اجل تنفيذ سياسة الضم لوزراء للحكومة بعد قرار المحكمة بعدم أهلية  وزير الداخلية ارييه درعي للاستمرار بمنصبه ، ومع هبوب عواصف الخارج المتمثلة بالقصف الدائم للمنشآت الايرانية والتخوفات الاسرائيلية من خطر التسلح الايراني بالقنبلة النووية واقتراب الفعل الايراني من الحدود الشمالية عبر الحدود مع سوريا فان القراءة الواقعية لهذا المشهد تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ان اسرائيل وباجراءات  من اليمينيين المتشددين ستستمر بسياساتها المتطرفة لتضرب بعرض الحائط مجددا كافة المواثيق والمعاهدات الدولية والاممية حتى لو اوقفت ذلك مرحليا بسبب الجولات الدبلوماسية المكثفة في الاونة الاخيرة …


ما يهمنا في الختام ان المطالب الفلسطينية التي طرحها الرئيس محمود عباس والتي تطالب بالعودة الى هدوء ما قبل انتفاضة عام ٢٠٠٠ ومنح الجانبين فترة تتراوح بين ثلاثة شهور الى ستة يتم خلالها الالتزام من قبل الجانب الاسرائيلي بوقف عملية هدم المنازل واقتحام مناطق A في الضفة الغربية والحفاظ على وضع المسجد الاقصى دون تغيير وعدم توسيع المستوطنات مقابل عودة السلطة الفلسطينية للتنسيق الامني ووقف الاجراءات في المحاكم الدولية ضد الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني على الارجح هي مطالب لن يلتزم بها الجانب الاسرائيلي في ضوء التحديات التي تواجه بنيامين نتانياهو وهو ما يعني ان المنطقة ستبقى تحت طائلة التصعيد والمواجهات التي قد تؤدي الى تدهور خطير جدا يستدعي من المجتمع الدولي وقفة صارمة ورادعة ضد اسرائيل وعدم الاكتفاء بدور دبلوماسي خجول كما هو الحال هذه الايام .

فلسطين

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

للمرة الأولى يقوم أطباء من فلسطينيي 48 بإجراء عملية زرع كلية في قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - قام الدكتور عبد خلايلة، مدير وحدة زراعة الأعضاء في مستشفى هداسا عين كارم، والدكتور سامر دياب، جرّاح أوعية الدم من مستشفى رمبام، وهما عضوان في جمعية أطباء لحقوق الإنسان، خلال نهاية الأسبوع الماضي، بإجراء عمليتي زراعة كلى لمرضى فلسطينيين من سكان قطاع غزة


ووصل كل من د. خلايلة ود. دياب إلى قطاع غزة في إطار وفد جمعية أطباء حقوق الإنسان، الذي زار القطاع خلال نهاية الأسبوع الماضي لغرض القيام بنشاط طبي. 


وبلغ عدد أعضاء الوفد 25 من الأطباء وأعضاء الطواقم الطبية، قاموا بإجراء العمليات الجراحية، وإدخال الأدوية والمعدات الطبية، وتقديم الرعاية الطبية للمرضى، إلى جانب إجراء عقد دورات تأهيلية في مجال الصحة النفسية.


وتم إجراء عمليتي زراعة الكلى في مستشفى الشفاء في مدينة غزة، حيث أجريت العملية الأولى لفتاة تبلغ من العمر 27 عاما، من سكان مدينة غزة، تلقّت الكلية تبرّعا من والدها، فيما أجريت العملية الثانية لفتاة تبلغ من العمر 25 عاما من مخيم النصيرات للاجئين، حيث تلقّت تبرعا بالكلية من أختها. 


وقد أجريت العمليات بعد أعمال تحضيرية استمرت بضعة أسابيع، بقيادة أطباء لحقوق الإنسان وبالتنسيق مع مستشفى الشفاء في غزة، وقد شملت التحضيرات لقاءات عبر برنامج زوم بين الأطباء الجراحين وبين الطاقم الطبي التابع لمستشفى الشفاء، إلى جانب أخذ عينات دم من المريضات وإرسالها إلى مستشفى هداسا بتكلفة بلغت عشرات آلاف الشواقل من أجل التأكد من ملاءمة الأعضاء المخصصة للزراعة وشراء الحقن والأدوية الخاصة من أجلهن.


يذكر أنه قد أجري عدد قليل من عمليات زراعة الكلى في قطاع غزة، بصورة غير منتظمة من قبل طبيبين أحدهما من إنجلترا والآخر من الأردن، بيد أن إسرائيل قد توقفت عن السماح بإدخال الطبيب الأردني للقطاع، وهو ما تسبب في تقليص عدد هذه العمليات داخل القطاع. 


وتضاف العمليتان اللتان أجريتا في مستشفى الشفاء إلى 16 عملية جراحية أخرى أجريت على يد أطباء وفد جمعية أطباء لحقوق الإنسان، ومن ضمنها: تسع عمليات في مجال العظام في مستشفى ناصر في خان يونس بإشراف كل من د. مصطفى ياسين ود. محمود خطيب، وهما طبيبا عظام رفيعي الشأن من مستشفى هشارون، و 7 عمليات عيون بإشراف د. عاهد مطيرات، طبيب العيون من مستشفى سوروكا، وعملية أوعية دموية بإشراف د. جمال حجازي، جرّاح الأوعية الدموية في مستشفى شعاري تصيدق، في المستشفى الأوروبي في المدينة. 


كما قام أعضاء الوفد الطبي، على التوازي، بعقد أيام طبية في مجالات طب العائلة وطب النساء، عقد لقاءان منها في مخيم النصيرات للاجئين، حيث تم فحص ما يزيد عن 330 مريضا، أما الأخصائيون النفسيون من أعضاء الوفد فقد واصلوا نهجهم في عقد دورات التأهيل المهني في مجال الصحة النفسية لطواقم الصحة النفسية الفلسطينية من مركز غزة للصحة النفسية، ووزارة الصحة الفلسطينية، والمركز الطبي لمعالجة ضحايا الصدمة في مدينة غزة. 


كما شملت الزيارة تسليم معدات طبية وأدوية تفوق قيمتها الـ 300 ألف شيكل.


وصرّح مدير الوفد المنتدب عن جمعية أطباء لحقوق الإنسان، صلاح حاج يحيى: "إن قطاع غزة يعاني طيلة الوقت، على مدار 365 يوما في السنة، منذ أكثر من 15 عاما، نتيجة للحصار الإسرائيلي الذي يخنق السكان المدنيين، ويحول بينهم وبين أي إمكانية لتحصيل ظروف العيش الأساسية، وينتهك حقوق الفلسطينيين السياسية، والمدنية، والاقتصادية، والاجتماعية. إن زيارة الوفد تشكل، إلى جانب الأهداف الطبية، تضامنا مع معاناة وضائقة سكان القطاع، وهي تمثل رسالة واضحة مفادها ضرورة وقف العمل بالسياسة الإسرائيلية غير القانونية المتمثلة في الحصار.".


اقتصاد

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقتصاد الباكستاني يشهد انهيارا ووفد من صندوق النقد الدولي في إسلام أباد للبحث في ضخ السيولة

اسلام اباد- (أ ف ب) -تواجه باكستان أزمة اقتصادية كبرى وسط انهيار لعملتها الوطنية وتسارع مطّرد للتضخّم وشحّ في موارد الطاقة، في حين يزور وفد من صندوق النقد الدولي إسلام أباد للبحث في ضخ سيولة تحتاج إليها البلاد بشدّة.


ومنذ أشهر يقاوم رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف ضغوطا يمارسها صندوق النقد الدولي لزيادة الضرائب وخفض الدعم، خشية ردود فعل غاضبة من شأنها أن تؤثر على الانتخابات المقرّرة في تشرين الأول/أكتوبر.


لكن في الأيام الأخيرة وبعدما بدأ شبح إفلاس البلاد يلوح في الأفق وفي ظل عدم إبداء أي من البلدان الصديقة نية لتقديم مساعدات مالية، بدأت إسلام أباد ترضخ للضغوط.


وبالفعل خفّفت الحكومة الضوابط التي تفرضها على سعر صرف الروبيه للجم أسعار صرف الدولار في السوق الموازية، في خطوة دفعت بقيمة العملة الوطنية إلى التراجع إلى أدنى مستوى. كذلك عمدت السلطات إلى رفع أسعار البنزين.


وقال الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي عابد حسن في تصريح لوكالة فرانس برس "بلغنا نهاية الطريق" مشيرا إلى وجوب أن تضطّلع الحكومة بواجباتها تجاه الشعب "لتلبية هذه المطالب"، في إشارة إلى شروط صندوق النقد.


وشدّد الباحث في المعهد الباكستاني للاقتصاد التنموي ناصر إقبال على أن الوقت أصبح داهما، محذّرا من أن الاقتصاد "شبه منهار" بسبب سوء الإدارة والاضطرابات السياسية.


ووصل وفد صندوق النقد الدولي الثلاثاء إلى باكستان التي تشهد حالا من الذعر.


فالمصرف المركزي للبلاد التي تحتل المرتبة الخامسة في قائمة الدول الأكبر من حيث التعداد السكاني، لا يختزن سوى 3,7 مليارات دولار، وهو رصيد يكفي لتغطية تكليف الاستيراد لثلاثة أسابيع فقط.


ولم تعد السلطات تصدر اعتمادات مستندية إلا للمواد الغذائية الأساسية والأدوية، ما تسبب بتكدس في ميناء كراتشي لآلاف من حاويات الشحن المليئة ببضائع لم تعد البلاد قادرة على تحمّل كلفتها.


وتأثّرت الصناعة بشكل كبير من جراء توقّف الاستيراد وانهيار سعر صرف الروبيه. كذلك توقّفت مشاريع البناء العامة وأُغلقت مصانع النسيج بشكل جزئي، كما تباطأت الاستثمارات المحلية.


في وسط مدينة كراتشي، ينتظر الآلاف من العمال المياومين لا سيّما النجارون والدهّانون مع معدّاتهم من يكلّفهم عملا، لكن من دون جدوى.


متناولا طبق برياني في كيس بلاستيكي قدّمه له أحد المارة قال عامل البناء ظافر إقبال البالغ 55 عاما إن "أعداد المتسوّلين ازدادت وأعداد العمّال تراجعت".


وتابع "التضخّم مرتفع إلى حد لم يعد يكفينا ما نجنيه".


في محطة لتوزيع الوقود قالت أرملة مع ابنها إن وقودا ببضع مئات من الروبيه (75 سنتا) ثمينة للغاية لدراجتهما النارية، مشيرة إلى اقتصار وجباتهما اليومية على اثنتين.


وقالت أُلفت طالبة عدم كشف كامل هويتها إن "الكلفة مرتفعة للغاية ما يجبرنا على تناول الفطور في وقت متأخر والوجبة الثانية نحو السابعة مساء، ولا نتناول شيئا بين الوجبتين".


وتواجه باكستان صعوبات على جبهات عدة، فالبلاد تعاني من تداعيات فيضانات غير مسبوقة غمرت ثلث أراضيها الصيف الماضي، وتدهور للأوضاع الأمنية في المناطق المحاذية لأفغانستان.


وتُغرق خدمة الدين الخارجي باكستان في دوامة لا نهاية لها.


والشهر الماضي كشف حاكم المصرف المركزي جميل أحمد أن البلاد مدينة بمبلغ 33 مليار دولار على شكل قروض ومدفوعات أجنبية أخرى قبل نهاية السنة المالية في حزيران/يونيو.


بفضل جهود دبلوماسية بذلتها تمكّنت البلاد من تمديد آجال سداد أربعة مليارات دولار، في حين لا تزال المفاوضات متواصلة بشأن 8,3 مليارات دولار.


في الأثناء، تواجه باكستان نقصا حادا في موارد الطاقة، في أزمة فاقمها ضعف البنى التحتية وسوء الإدارة، ما زاد من معاناة الشركات والمواطنين.


في الأسبوع الماضي شهدت باكستان انقطاعا واسع النطاق للتيار الكهربائي استمر يوما بسبب عطل طرأ على الشبكة على أثر تدبير اتّخذ لخفض الكلفة.


في مؤتمر صحافي في إسلام أباد، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة مصادق مالك إن البلاد ستبدأ استيراد النفط الروسي في نيسان/أبريل، على أن تسدد ثمنه بعملات "دول صديقة" بموجب اتفاق يصب في مصلحة الطرفين.


والوضع الاقتصادي المزري يعكس فوضى سياسية عارمة تشهدها البلاد، إذ يمارس رئيس الوزراء السابق عمران خان ضغوطا متزايدة على الائتلاف الحاكم في إطار حملة يقودها من أجل تنظيم انتخابات مبكرة سعيا منه للاستفادة من تزايد شعبيته.


أطيح خان العام الماضي بعد حجب الثقة عنه، وكان قد أجرى مفاوضات مع صندوق النقد الدولي في العام 2019 على حزمة قروض بمليارات الدولارات.


لكن خان نكث بوعوده تقليص الدعم والتدخل في الأسواق في خطوة خفّفت من وطأة أزمة المعيشة لكنّها جمّدت البرنامج.


يُعد هذا التخبّط أمرا اعتياديا في باكستان حيث يعيش غالبية السكان في الفقر، ومدى عقود أبرمت عشرات الاتفاقات مع صندوق النقد الدولي ثم ما لبثت أن توقّفت.


وجاء في تغريدة أطلقها المحلل السياسي مايكل كوغلمان، مدير معهد جنوب آسيا في مركز ويلسون في واشنطن "حتى إذا تجنّبت باكستان التخلف عن السداد، ستتواصل العوامل الهيكلية الأساسية التي فاقمها ضعف القيادة والصدمات العالمية الخارجية".


وتابع "ما لم تطبَّق إصلاحات صارمة وواسعة النطاق، ستكون الأزمة المقبلة قاب قوسين أو أدنى".

فلسطين

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

اقتصاد

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

صندوق الثروة السيادي النروجي يسجل خسائر قياسية بلغت 150 مليار يورو

أوسلو- (أ ف ب) -أعلن صندوق الثروة السيادي النروجي، وهو الأكبر في العالم، الثلاثاء أنه خسر أكثر من 150 مليار يورو عام 2022 عازيا ذلك إلى ضعف أداء الأسواق المالية بسبب الحرب في أوكرانيا وتدهور الاقتصاد العالمي.


ولم يسبق أن تكبّد الصندوق مثل هذه الخسائر في عام واحد منذ إنشائه أواخر التسعينات، وفق إدارته.


وقال تروند غراندي نائب الرئيس التنفيذي لمصرف Norges Bank Investment Management الذي يدير الصندوق في مؤتمر صحافي "كان 2022 عاما مأسويا في العالم. فقد أثر على الأسواق المالية، وبالتالي أثر على صندوقنا العالمي".


وأضاف "واجهنا الكثير من حالات الطوارئ والأزمات في الوقت نفسه. الحرب في أوروبا والتوترات الجيوسياسية الأوسع وزيادة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وأسعار الطاقة وزيادة عدم اليقين الاقتصادي".


وبلغ عائد الاستثمار -14,1 في المئة.


وأنشئ الصندوق التقاعدي الحكومي النروجي في التسعينات وهو أحد أكبر المستثمرين في العالم مع امتلاكه أسهما في أكثر من تسعة آلاف شركة في 70 بلدا تقريبا، من بينها آبل ومايكروسوفت وألفابت، الشركة الأم لغوغل.


من جهته، قال نيكولاي تانغن الرئيس التنفيذي لإدارة الاستثمار في Norges Bank Investment Management "العام 2022 كان بالتأكيد عاما تاريخيا" مشيرا إلى أن الأسهم في كل القطاعات تراجعت باستثناء قطاع الطاقة.

عربي ودولي

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 14 شخصا جراء حريق هائل شرقي الهند

نيودلهي-(شينخوا) لقي ما لا يقل عن 14 شخصا، بينهم 10 نساء وثلاثة أطفال، حتفهم عندما اندلع حريق داخل مبنى متعدد الطوابق في مقاطعة جهارخاند بشرق الهند مساء يوم الثلاثاء، حسبما أكدت الشرطة المحلية عبر الهاتف.


وقال الشرطي إن حفل زفاف أقيم في المبنى الواقع في منطقة دانباد بالمقاطعة عندما اندلع الحريق.


وأضاف أنه "تم إدخال قرابة 12 شخصا مصابا إلى مستشفى محلي. وتم تنفيذ عملية بحث لمعرفة ما إذا كان هناك أي شخص محاصر. وانتهت أعمال مكافحة الحريق والإنقاذ".


وكان هذا ثاني حادث حريق في نفس المنطقة خلال الأيام الأربعة الماضية. 


وكان قد قتل خمسة أشخاص إثر حريق اندلع يوم السبت داخل عيادة خاصة.


ووصف رئيس وزراء جهارخاند هيمانت سورين الحريق بأنه "مفجع للغاية"، وكتب في تغريدة على موقع التدوين المصغر (تويتر) "تعمل إدارة المقاطعة بكامل طاقتها، ويتم توفير العلاج لجميع المصابين. وأقوم شخصيا بمتابعة التطورات".

اقتصاد

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء العراقي يؤكّد حصول تحويلات احتيالية للدولار إلى الخارج

بغداد- (أ ف ب) -أكّد رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني مساء الثلاثاء حصول تحويلات احتيالية للدولار إلى الخارج، مشيراً إلى أنّ هذا الأمر كشفه البدء بتطبيق تنظيمات ترعى التحويلات المالية في خطوة ترافقت مع تراجع قيمة الدينار مقابل الدولار.


وخسر الدينار العراقي في غضون الشهرين الماضيين أكثر من 10% من قيمته أمام العملة الخضراء، ممّا أدّى لتظاهرات متفرّقة احتجاجاً على تراجع القدرة الشرائية للمواطنين.


والثلاثاء بلغ سعر الدولار في السوق 1680 ديناراً، في حين أنّ سعره الرسمي لا يزال على حاله عند 1470 ديناراً.


ويعزو محللون ومسؤولون هذا التراجع في قيمة العملة الوطنية إلى امتثال النظام المصرفي العراقي للوائح الدولية المتعلقة بتحويل الأموال.


وبات لزاماً على المصارف العراقية إجراء هذه التحويلات عبر منصّة سويفت الإلكترونية التي تتيح، للبنك المركزي الأميركي خصوصاً، مراقبة هذه التحويلات.


وخلال المقابلة التي أجرتها معه قناة "الإخبارية" التلفزيونية الرسمية تطرّق السوداني إلى هذه الآلية، معتبراً إياها أداة لتحقيق "الإصلاح الحقيقي للنظام المصرفي، للنظام الاقتصادي، للحفاظ على المال العام ومنعه من التهريب وغسيل الأموال".


وأوضح رئيس الوزراء أنّ تهريب العملة إلى الخارج كان يتمّ عبر تحويلات تتمّ على أساس فواتير مزوّرة لواردات كان يتمّ تضخيم أسعارها.


وقال إنّ التهريب كان يتمّ عبر "فواتير مزوّرة، وكانت الأموال تخرج ويتمّ تهريبها، وهذا واقع، وإلا فما الذي كنّا نستورده مقابل 300 مليون دولار يومياً؟".


وأضاف "ماذا يعني أنّنا كنّا نستورد بضائع بقيمة 300 مليون دولار باليوم الواحد؟ حتماً هذه الأموال كانت تخرج من العراق وهذه كانت مشكلة مزمنة منذ سنوات".


واستدلّ رئيس الوزراء على وجود التهريب بالقول إنّه قبل تطبيق نظام سويفت كان البنك المركزي العراقي يبيع التجّار كمّيات من العملة الخضراء تفوق بأضعاف ما يبيعهم إياها اليوم، ومع ذلك فليس هناك أيّ سلع مفقودة في الأسواق اليوم.


ويعاني العراق من فساد مزمن يقوّض الإدارة العامة والاقتصاد بأكمله.


وقال "في السابق، كنّا نبيع 300 مليون دولار، 200 مليون دولار، 250 مليون دولار، باليوم الواحد. الآن، البنك المركزي يبيع يومياً 30 أو 40 أو 50 مليون دولار، وما الذي تغيّر، ما الذي فُقد في السوق، لا شيء".


وتابع السوداني "إذاً، أين كانت تذهب الأموال التي تخرج؟ وكلّها بفواتير مزوّرة. هناك سلع يُدخلونها بأسعار غير منطقية، واضح أنّ الهدف منها إخراج العملة خارج العراق، هذا الأمر يجب أن يتوقّف".


وأكّد رئيس الوزراء أنّ حكومته شكّلت "فرقاً أمنية مختصّة" لكشف المهرّبين وضبط الأموال المهرّبة.


وأضاف "نسمع أنّ هناك تهريباً لأموال تُنقل إلى إقليم كردستان، ومن الإقليم تذهب الى دول الجوار"، من دون أن يحدّد ما إذا كان يقصد تركيا أو إيران أو سوريا الغارقة في الحرب.


وقال السوداني إنّ "الوضع المالي في العراق اليوم في أفضل الحالات، لأنّ التجّار ورجال الأعمال تعوّدوا على التجارة الصحيحة والشرعية".


وأكّد رئيس الوزراء أنّ وزير الخارجية فؤاد حسين والمحافظ الجديد للبنك المركزي سيكونان ضمن الوفد الذي سيتوجه إلى واشنطن في 7 شباط/فبراير لمناقشة آلية سعر الصرف وتقلّباته.

فلسطين

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة، في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية، والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات تلك القوات، اعتقلت المحرر طارق أبو شادوف، والشاب أحمد بزور بعد اقتحام منزليهما في بلدة برقين غرب جنين.


وفي القدس المحتلة، اعتقل، محمد غانم، ومروان مصطفى، عقب اقتحام منزليهما في بلدة العيساوية، فيما اعتقل الشاب خالد عامر عليان عويسات من بلدة جبل المكبر.

عربي ودولي

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

7 قتلى وعشرات الجرحى بانقلاب حافلة سياحية في جنوب البرازيل

ساو باولو- (شينخوا)- ذكرت الشرطة أن 7 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 22 آخرون يوم الثلاثاء اثر انقلاب حافلة سياحية كانت تقلهم إلى شلالات إجوازو في ولاية بارانا جنوب البرازيل.


وذكرت شرطة الطرق السريعة الاتحادية في بارانا أن الحافلة التي كانت تقل 54 شخصا غادرت من فلوريانوبوليس، عاصمة ولاية سانتا كاتارينا، في طريقها جنوبا إلى مدينة فوز دو إجواسو البرازيلية المتاخمة للأرجنتين وباراغواي.


وذكر تقرير الشرطة أن الحافلة التي تديرها شركة ((فياكاو كاتارينينس)) انحرفت عن الطريق السريع بي آر-277 وسقطت أسفل تل في بلدة فرنانديز بينيرو بوسط بارانا.


وقالت إدارة الإطفاء المحلية للصحفيين إن من بين الضحايا أم أرجنتينية وابنتها التي تبلغ من العمر ثلاث سنوات.


وفتحت السلطات المحلية تحقيقا لتحديد سبب الحادث الذي نال تورطت فيه سيارة أخرى.


وقال أحد الركاب الناجين، ويدعى ألكسندرو دي أوليفيرا غامارو، إنه تحدث مع سائق الحافلة بعد الحادث واعترف بأنه غالبه النعاس.

فلسطين

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير يأمر بإغلاق "مخابز البيتا" التي تزود الأسرى بالخبز

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أمر ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، الأربعاء، بإغلاق "مخابز البيتا" في سجني "ريمون" و "كتسيعوت" التي يتواجد بها أسرى فلسطينيين.


وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن بن غفير اتخذ هذه اللخطوة بحجة أن من يدير المخابز في تلك السجون هم مجموعة من الأسرى الفلسطينيين.


وقال مكتب بن غفير: إن "سياسة الوزير تتنمثل في حرمان الإرهابيين المسجونين في إسرائيل من المزايا الممنوحة لهم وحرمانهم منها وفق القانون". وفق تعبيره.