فلسطين

الثّلاثاء 28 فبراير 2023 7:42 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤولون إسرائيليون: بن غفير وسموتريتش يشجعان المستوطنين على العنف

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اتهم مسؤولون أمنيون إسرائيليون، الثلاثاء، ما يسمى بوزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، والوزير في وزارة الجيش، وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بأنهما يشجعان المستوطنين على الهجمات ضد الفلسطينيين.


ونقلت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، عن تلك المصادر قولها، إن المستوطنين يدركون أنهم يحظون بدعم من كبار المسؤولين في المستوى السياسي، وهذا ما يفسر خروجهم الجنوني إلى حوارة بالزجاجات الحارقة والبنزين وغيره لإحراق الفلسطينيين.


وادعت ذات المصادر، أنه تم اعتقل 7 مستوطنين مشتبه بهم بالمشاركة في أعمال العنف بحوارة، إلا أنه أفرج عن 6 منهم على الفور وسابع لاحقًا، مشيرةً إلى أنها تعتمد حاليًا على جهاز "الشاباك" لتنفيذ اعتقالات في صفوفهم.


وقال مصدر أمني كبير، إن "بن غفير يحرض على الفوضى في الميدان"، مشيرًا إلى أنه لم يتمثل لأوامر الجنود أمس بأن منطقة بؤرة افيتار مغلقة ولا يمكن الوصول إليها، لكنه أصر على الدخول للمكان وكسر الأوامر الأمنية ما يمنح المستوطنين القوة للوقوف في وجه القوات الإسرائيلية.


وحذر المصد من استمرار هذه التصرفات التي قال إنها ستؤدي إلى اشتعال المنطقة، وبدلًا من ملاحقة الخلايا الفلسطينية التي تنفذ الهجمات، يتم تخصيص العمل للتعامل مع المستوطنين وأعضاء الكنيست والمستوى السياسي الذين يعملون على تصعيد الأوضاع.

فلسطين

الثّلاثاء 28 فبراير 2023 7:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الأميركية تدعو إسرائيل لمحاسبة المستوطنين

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات- طالب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس ، الحكومة الإسرائيلية بمحاكمة المستوطنين المسؤولين عن الهجمات الشرسة التي شنها مجموعات من المستوطنين الأحد، والتي أودت بحياة فلسطيني وجرح 300 آخرين وحرق عشرات البيوت والسيارات للمواطنين الفلسطينيين.

وقال برايس في بيان صحفي :"تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء أحداث نهاية هذا الأسبوع واستمرار العنف في إسرائيل والضفة الغربية. كما أشرنا بالأمس ، فإننا ندين القتل المروع لشقيقين إسرائيليين بالقرب من نابلس ومقتل إسرائيلي بالقرب من أريحا ، وهو مواطن أميركي أيضًا، ونعرب عن أعمق تعازينا لجميع أسر الضحايا وأحبائهم".

كما وأضاف :" إننا ندين العنف الواسع النطاق العشوائي الذي يمارسه المستوطنون ضد المدنيين الفلسطينيين بعد عملية القتل (قتل المستوطنين). وبحسب ما ورد أدت الهجمات إلى مقتل فلسطيني واحد وإصابة أكثر من 300 مواطن - أربعة منهم إصاباتهم خطيرة - وإحراق ما يقدر بنحو 30 منزلاً وسيارة فلسطينية. هذه الأعمال غير مقبولة على الإطلاق. تتقدم الولايات المتحدة بأحر تعازيها للمتضررين من هذا العنف".

وقال برايس : "نحن نقدر تصريحات رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو والرئيس الإسرائيلي هرتسوغ الداعية إلى وقف أعمال العنف على يد المدنيين، ونتوقع من الحكومة الإسرائيلية ضمان المساءلة الكاملة والمحاكمة القانونية للمسؤولين عن هذه الهجمات ، بالإضافة إلى تعويض المنازل والممتلكات المفقودة. يجب متابعة المساءلة والعدالة بنفس القدر من الصرامة في جميع حالات العنف المتطرف ، وتخصيص موارد متساوية لمنع مثل هذه الهجمات وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة".

وأضاف برايس في بيانه :"تؤكد هذه الأحداث على هشاشة الوضع في الضفة الغربية والحاجة الملحة لزيادة التعاون لمنع المزيد من العنف. وهذا هو بالضبط سبب انضمام الولايات المتحدة إلى إسرائيل والفلسطينيين والأردن ومصر في العقبة، حيث أنه من الضروري أن تعمل إسرائيل مع الفلسطينيين لتهدئة التوترات واستعادة الهدوء. وستواصل الولايات المتحدة وشركاؤنا الإقليميون العمل مع الأطراف لدفع الالتزامات التي تم التعهد بها في العقبة ، وفي غضون ذلك ندعو الجميع إلى الامتناع عن الإجراءات والخطابات التي تزيد من تأجيج التوترات. كما قلنا مرارًا وتكرارًا ، يستحق الإسرائيليون والفلسطينيون على حد سواء العيش في أمان وأمان".

وبخصوص سؤال يخص زعم سلطات الاحتلال الإسرائيلي أنها اعتقلت ستة من هؤلاء المستوطنين ومن ثم تم إطلاق سراحهم، وما إذا كانت الولايات المتحدة راضية عن ذلك قال برايس :"هناك تحقيق جارٍ، ونحن لا نريد أن نستبق التحقيق ، لكننا نعتقد أن المساواة في إقامة العدل أمر مهم. إنه مهم في كل سياق حول العالم. من المهم في هذا السياق. نريد أن نرى المساءلة الكاملة والمقاضاة القانونية للمسؤولين عن هذه الهجمات وتعويض أولئك الذين فقدوا ممتلكاتهم أو تضرروا بطريقة أخرى. وسعيا لتحقيق تلك المساءلة والعدالة ، نعتقد أنه ينبغي متابعتها بنفس القدر من الصرامة في جميع حالات العنف المتطرف، ومع أخذ ذلك في الاعتبار ، نعتقد أنه يجب أن تكون هناك موارد متساوية مكرسة للسعي لتحقيق تلك العدالة".

وحول تغريدته (برايس) التي وصف بها قتل الفلسطينيين لمستوطنين  بالإرهاب، وقتل فلسطيني على يد مستوطن بالعنف أجاب برايس بالقول :" أعتقد أنه من الأفضل عدم التحليل والخوض في التعريفات من هذه المنصة. نحن ندين العنف المتطرف الذي شهدناه خلال الأيام القليلة الماضية. لقد أصدرنا إدانة شديدة لمقتل الإسرائيليين كما رأيناها في نهاية الأسبوع. لقد أصدرنا اليوم إدانة شديدة للغاية للعنف الذي أدى إلى مقتل فلسطينيين وتدمير للممتلكات. في جميع هذه الحالات ، في جميع حالات العنف المتطرف ، نعتقد أنه من المهم أن تكون هناك مساءلة ، وأن تكون هناك عدالة - عدالة متساوية بموجب القانون".

وحول سؤال يخص ما إذا كانت الإدارة الأميركية تعتقد أن العنف الشمتعل في الضفة الغربية المحتلة سيقوض اتفاق العقبة الذي تم التوصل إليه يوم الأحد بين والفلسطينيين والإسرائيليين قال برايس : "إن بيان العقبة مهم في حد ذاته. كان لقاء تاريخيا بين الإسرائيليين والفلسطينيين. بالطبع ، كان هناك مسؤولون أميركيون كبار. كان شركاؤنا المصريون هناك. كان شركاؤنا الأردنيون هناك. والبيان الناتج والالتزامات التي قطعها الإسرائيليون والفلسطينيون على بعضهم البعض ، كما أعتقد ، تتحدث عن نفسها. هذا مهم ، ولكن ما هو متساوٍ مع ذلك ، إن لم يكن أكثر أهمية ، هو التنفيذ ، هو المتابعة. وهذا هو المكان الذي نريد أن نرى فيه الإسرائيليين والفلسطينيين يفون بالالتزامات التي قطعوها على أنفسهم تجاه بعضهم البعض في العقبة".

وقل برايس :"لقد حددت العقبة طريقًا لكلا الجانبين لتهدئة التوترات ، ونأمل على المدى الطويل ، بناء مستويات إضافية من الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. لكن هذا ليس مسارًا يمكن للولايات المتحدة أو أي دولة أخرى في المنطقة أن تسلكه بنفسها. هذا طريق رسمه الإسرائيليون والفلسطينيون لأنفسهم ، لبعضهم البعض. نأمل ، نتوقع أن يسير الإسرائيليون والفلسطينيون أنفسهم في هذا الطريق. لكن من الناحية العملية ، سوف يتخذون الخطوات التي التزموا بها والتي ستكون ضرورية لتهدئة التوترات".

وأضاف :"إن تهدئة التوترات ، خاصة الآن ، أمر حتمي. كان من الضروري قبل نهاية هذا الأسبوع. بل هو أكثر أهمية الآن بالنظر إلى ذلك - العنف الذي شهدناه خلال عطلة نهاية الأسبوع. والآن لدينا التزامات ثابتة من كلا الجانبين وخارطة طريق واضحة من كلا الجانبين نعتقد ونأمل أن تؤدي إلى خفض التوتر الذي نحتاجه بشدة".

فلسطين

الثّلاثاء 28 فبراير 2023 6:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن هوية قتيل عملية أريحا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف صباح الثلاثاء، عن هوية قتيل عملية إطلاق النار على شارع 90 الاستيطاني قرب أريحا مساء أمس.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن القتيل هو آلان جينليس (27 عامًا) وهو مواطن أميركي يحمل الجنسية الإسرائيلية، من سكان ولاية كونيتيكت.


وأشار إلى أنه وصل إلى "إسرائيل" للتطوع في جيشها.

فلسطين

الثّلاثاء 28 فبراير 2023 6:47 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطينيون يتندرون على "بن غفير" عبر شبكات التواصل الاجتماعي

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة - أثارت التصريحات العنترية لما يسمى وزير الأمن القومي للاحتلال،إيتامار بن غفير، وتحركاته المتلاحقة لتفقد أماكن العمليات المتتابعة التي ينفذها مقاومون فلسطينيون، تندر المواطنين الفلسطينيين، واجترت تغريداتهم الفكاهية وتبادلوا النكات في هذا السياق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.


فبعد أن وصل "بن غقير" صباحًا البؤرة الاستيطانية "افيتار" فوق قمة جبل صبيح جنوب نابلس، وعلى مسافة قصيرة من موقع عملية حوارة وأطلق منها تصريحات استفزازية دعا فيها إلى العودة لسياسة الاغتيالات وسحق المقاومين الفلسطينيين، كان عليه أن يتوجه مساءً إلى موقع العملية في أريحا والتي قتل فيها مستوطن إسرائيلي.


وقال أحد المواطنين مغردًا: "لسان حال بن غفير يقول الآن.. والله غير مرتي تطلقني، من يوم ما صرت وزير وأنا مش ملحق اتفقد مكان العمليات ومش فاضي اشوفها".


وكتب مواطن أخر تحت صورة لـبن غفير وهو يضع يده فوق قبعته ويصرخ: "آخ آخ راسي.. والله الوضع قاسي". وكتب آخر: "بن غفير: من يوم ما صرت وزير مش ملحق تحاميل".


ومن التعليقات الأخرى التي كتبها مواطنون فلسطينيون: "اسمع يا بن غفير.. من اليوم وطالع راح تعيط كثير"، و"يا بن غفير امبارح كنافة نابلسية واليوم موز ريحاوي وبكرة عنب خليلي، شو بدك احسن من هيك نعمة".

فلسطين

الثّلاثاء 28 فبراير 2023 6:44 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الخامس عشر.. الأسرى يواصلون العصيان ضد إدارة السجون

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الخامس عشر على التوالي، تصعيد خطوات العصيان ضد إدارة السجون، احتجاجًا على تطبيق الإجراءات التنكيلية بحقهم والتي أوصى بها الوزير المتطرف إيتامار بن غفير، وأولها التحكم في كمية المياه، وتقليص ساعات استخدام الحمامات المخصصة للاستحمام، في الأقسام الجديدة في (نفحة، وجلبوع).


وكانت إدارة السّجون أبلغت لجنة الطوارئ العليا للأسرى، أنها ستضاعف وتوسع من دائرة عقوباتها وتهديداتها في حال استمروا بخطواتهم الراهنّة، وعلى ضوء ذلك أعلنت الحركة الأسيرة وعلى قاعدة الوحدة، مضاعفة حالة الاستنفار والتعبئة بين صفوفها، حتّى موعد الإعلان عن الإضراب المفتوح عن الطعام.


يشار إلى أنّ لجنة الطوارئ أعلنت عن سلسلة خطوات نضالية ضد إجراءات (بن غفير)، تبدأ بالعصيان، وتكون ذروتها بإعلان الإضراب عن الطعام في الأول من شهر رمضان المقبل.


ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو (4780)، من بينهم (160) طفلاً، و(29) أسيرة، و(914) معتقلًا إداريًا.

فلسطين

الثّلاثاء 28 فبراير 2023 6:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" تنفي إجراء مشاورات مع "فتح" حول "قمة العقبة"

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قالت حركة "حماس"، الثلاثاء، إن ما أشير إليه من تصريحات على لسان حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حول وجود لقاءات ثنائية، ليست جزءاً من التشاور حول "قمة العقبة".


وقال حسام بدران عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" في تصريح صحفي له، إن حركته على انفتاح دائم مع كل مكونات الشعب الفلسطيني لما فيه خير ومصلحة الشعب وقضيته، وأنها تلتقي مع الكل الفلسطيني على الدوام.


وأكد بدران على إدانة "حماس" لاجتماع العقبة الأمني لما له من مخاطر حقيقية على وحدة شعبنا ومقاومته. كما قال.


وشدد على أن أي لقاءات أو حوارات وطنية إن حدثت فهي لتعزيز المقاومة وتطويرها بكل أشكالها والعمل الميداني المشترك ضد الاحتلال والمستوطنين.


وقال القيادي في "حماس": "شعبنا وقواه الوطنية يخوض اليوم مواجهة شاملة مع الاحتلال في القدس والضفة الغربية المحتلة دفاعاً عن أرضه ومقدساته، وواجبنا أن ندعم هذا الخيار، خيار النضال والمقاومة حتى زوال الاحتلال عن كامل ترابنا الوطني وإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس".

فلسطين

الثّلاثاء 28 فبراير 2023 6:30 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مواطنة جراء اعتداء المستوطنين على سيارة اسعاف جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أصيبت مواطنة، بعد منتصف الليل، جراء اعتداء مجموعة من المستوطنين على سيارة اسعاف مستشفى جنين الحكومي لدى مرورها من زعترة جنوب نابلس.


وبحسب وزارة الصحة، فإن السيارة كانت تنقل طفلة مريضة (12 عامًا)، من مستشفى جنين الحكومي إلى قسم العناية المكثفة بمستشفى H-Clinc في رام الله,


وأشارت إلى أن والدة الطفلة أصيبت بجروح جراء تكسير المستوطنين لزجاج الإسعاف.


فلسطين

الثّلاثاء 28 فبراير 2023 6:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعود لسياسة الاعتقالات الليلية بعد توقف دام نحو 4 أيام

محافظات - "القدس" دوت كوم - عاودت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لتنفيذ عمليات اعتقال ليليلة في الضفة الغربية بعد توقف دام نحو 4 أيام.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت مخيم العروب شمال الخليل واعتقلت الشابين عبيدة عاطف، وبراء الطيطي، والفتى محمد سليم، بعد مداهمة منازلهم والعبث في محتوياتها.


فيما اقتحمت قوة أخرى بلدة يعبد جنوب غرب جنين، واعتقلت الشبان يوسف عمارنة، محمد أبو بكر، أحمد بدارنة، في أعقاب اقتحام منازلهم وتفتيشها بشكل دقيق.


وتأتي هذه الحملة في ظل الخلافات الإسرائيلية الداخلية بشأن العودة للاعتقالات من عدمه، حيث أبدى مسؤولون كبار في جيش الاحتلال اعتراضهم على سياسة المستوى السياسي الذي أمر بوقفها إلا في الحالات الطارئة لوقف التخطيط لهجوم يخطط لتنفيذه فورًا.

عربي ودولي

الإثنين 27 فبراير 2023 11:48 مساءً - بتوقيت القدس

دول الاتحاد الأوروبي توجّه تحذيرا رسميا لجورجيا على خلفية تدهور صحة ساكاشفيلي

تبليسي -  (أ ف ب) -أصدرت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الإثنين تحذيرا دبلوماسيا رسميا لسلطات جورجيا على خلفية تدهور صحة الرئيس الأسبق المسجون ميخائيل ساكاشفيلي.


الأسبوع الماضي اتّهم ساكاشفيلي الأطباء الذين كلّفتهم الدولة رعايته بأنهم يرفضون معالجة مشاكله الصحية في إطار ما وصفه بأنه "عملية خاصة ترمي إلى قتله".


الإثنين وفي خطوة منسّقة وجّهت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تحذيرا دبلوماسيا رسميا لوزير العدل الجورجي، وفق ما أفاد سفير التكتل لدى جورجيا بافيل هيرجنسكي في تصريح لصحافيين.


وقال هيرجنسكي "نحن قلقون للغاية حيال تقارير عن تدهور وضعه الصحي".


اعتُقل ساكاشفيلي البالغ 55 عاما في العام 2021، بعيد عودته سرا إلى بلاده من المنفى.


ويرقد الرئيس الأسبق في مستشفى منذ العام الماضي بعد رفضه تناول الطعام لخمسين يوما احتجاجا على سجنه، وتقول منظمات حقوقية إن التهم الموجهة إليه مسيّسة.


تقول مجموعة من الأطباء مقرّهم الولايات المتحدة إن ما يعانيه ساكاشفيلي ناجم عن "تعذيب" تعرّض له خلال توقيفه.
وتحوّل ساكاشفيلي الذي كان قوي البنية إلى شخص نحيل وفق مشاهد لكاميرات المراقبة في المستشفى حيث يعالج، بثتها السلطات الجورجية.


الإثنين قال جورجي غريغوليا، أحد أعضاء مجلس الأطباء الذي شكّله ديوان المظالم في جورجيا إن ساكاشفيلي الذي كان يزن 115 كلغ قبل اعتقاله في تشرين الاول/اكتوبر 2021، خسر أكثر من 50 كلغ و"لا يتلقى الرعاية الطبية المناسبة".


في العام 2022 قال اختصاصي السموم الأميركي ديفيد سميث إن تحاليل بيّنت تعرّض ساكاشفيلي للتسمم بمعادن ثقيلة في السجن.


إلا أن السلطات الجورجية تؤكد انها توفر للرئيس الأسبق كل ما يحتاج إليه من رعاية.


تولى ساكاشفيلي الرئاسة في جورجيا من 2004 حتى 2013 قبل أن ينتقل إلى المنفى خارج البلاد لمدة ثماني سنوات. وفي المنفى عاش ساكاشفيلي خصوصا في أوكرانيا، البلد الذي حصل على جنسيته وتولى مسؤوليات سياسية فيه.
ودين ساكاشفيلي وصدر بحقه حكم غيابي في 2018 أثناء إقامته في المنفى واعتقل لدى عودته إلى جورجيا.
ودعا مجلس أوروبا إلى إطلاق سراح ساكاشفيلي واصفا إياه بأنه "سجين سياسي".
من جهتها تصف منظمة العفو الدولية المعاملة التي يلقاها الرئيس الجورجي الأسبق بأنها "انتقام سياسي".

عربي ودولي

الإثنين 27 فبراير 2023 11:10 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينكسي يعلن أن الوضع حول مدينة باخموت "يزداد تعقيدا"

كييف -  (أ ف ب) -حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين من أن الأوضاع حول خط المواجهة في باخموت تزداد صعوبة.


وجاء في مداخلته المسائية اليومية "الأوضاع تزداد تعقيدا"، مضيفا "العدو يدمّر بشكل مستمر كل ما يمكن استخدامه لحماية مواقعنا"، واصفا الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون في باخموت بأنهم "أبطال حقيقيون".


والمعركة للسيطرة على مدينة باخموت الصناعية في شرق أوكرانيا هي الأطول التي خاضتها روسيا حتى الآن منذ غزوها أوكرانيا قبل عام.


وسبق أن أكد زيلينسكي أن الاوكرانيين سيقاتلون دفاعا عن باخموت ما داموا يستطيعون ذلك.


وتعلق موسكو أهمية كبرى على السيطرة على باخموت، لكن مراقبين يعتبرون أن هذا الأمر لن يعدو كونه رمزيا انطلاقا من الأهمية الاستراتيجية المحدودة للمدينة.


واعلن دنيس بوشيلين رئيس "جمهورية دونيتسك الشعبية" الموالية لموسكو الإثنين أن كل الطرق المؤدية الى باخموت هي "تحت السيطرة النارية" للقوات الموالية لروسيا.

منوعات

الإثنين 27 فبراير 2023 11:06 مساءً - بتوقيت القدس

قضية اغتصاب تستهدف النجم المغربي أشرف حكيمي

نانتير - (أ ف ب) -فتح مكتب المدعي العام في نانتير (الضاحية الغربية للعاصمة باريس) تحقيقاً في قضية اغتصاب تستهدف نجم المنتخب المغربي لكرة القدم وباريس سان جرمان أشرف حكيمي، وفق ما أفاد مصدر مطلع على القضية، مؤكداً ما كشفته صحيفة "لو باريزيان".


وفُتِحَ التحقيق بعد اتهامات من امرأة تبلغ من العمر 24 عاماً قالت إنها تعرضت للاغتصاب في منزل اللاعب في بولونيّ-بيلانكور في 25 شباط/فبراير وفق ما أفادت "لو باريزيان" في معلومات أكدها المصدر لفرانس برس.


وفي اتصال مع فرانس برس، رفض مكتب المدعي العام في نانتير الإدلاء بأي تعليق، مبدياً امتعاضه من "المعلومات المنشورة" في الصحافة لأنها "تقوض التحقيقات اللازمة لإثبات الحقيقة".


ووفقاً للمصدر نفسه المطلع على القضية، توجهت هذه المرأة الى مركز للشرطة في فال دو مارن الأحد للتبليغ عن الحادثة، لكنها لم تتقدم بشكوى.


اتصلت فرانس برس بباريس سان جرمان للوقوف على رأيه، لكنها لم تحصل على أي رد من نادي العاصمة.
وحكيمي المولود في إسبانيا، متزوج من الممثلة الإسبانية هبة عبوك ولديهما ولدان.


وكان ابن الـ24 عاماً من الركائز الأساسية التي قادت المغرب نهاية العام المنصرم في مونديال قطر الى انجاز أن يصبح أول منتخب إفريقي وعربي يصل الى نصف نهائي كأس العالم، قبل أن تنتهي المغامرة على يد صديقه العزيز زميله في سان جرمان كيليان مبابي والمنتخب الفرنسي بطل 2018.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 11:04 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ: لم نقدم أي تنازلات في قمة العقبة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ إن هناك جهودا دبلوماسية واسعة لمواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا.


وأضاف الشيخ، في حديث لبرنامج ملف اليوم، عبر تلفزيون فلسطين، مساء اليوم الإثنين، أن قرارات القيادة تهدف إلى إجبار إسرائيل على وقف عدوانها بحق الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى حراك سياسي كبير بالتعاون مع الأشقاء العرب لمواجهة هذا العدوان.


وقال: نحن لسنا قطّاع طرق، نحن ثوار، ونتدرج بقراراتنا لتتناسب بحجم الهجمة الإسرائيلية في ظل حكومة إسرائيلية وحشية، مؤكدا أن وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال ما زال قائما.


وحول قمة العقبة، قال الشيخ إن المشاركة فيه كانت بهدف حماية شعبنا، مؤكدا أنه اجتماع سياسي وليس أمنيا، ولم نقدم أي تنازلات. 


وأضاف الشيخ أن الرواية الفلسطينية هي أساس الحوار في اجتماع العقبة، مشيرا إلى أن كل حركات التحرر في العالم تفاوض عدوها، ومعارضة اجتماع العقبة حق طبيعي للفصائل وللناس.


وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني قدّم خلال الأربعة عشر شهرا الأخيرة ما يقارب 300 شهيد وآلاف الجرحى، إلى جانب هدم مئات البيوت وتهجير مئات العائلات.


وتابع أن القيادة الفلسطينية كانت تأمل بأن يكون هناك أي انفراجة يمكن أن تُخرج شعبنا الفلسطيني من تحت نيران هذا العدو المتوحش الذي يستهدف البشر والحجر والشجر.


وأردف الشيخ، أن القيادة يجب ألا تتحول إلى مراقب يعدّ شهداء الشعب الفلسطيني أو التحوّل إلى مجموعة من المعزّين في بيوت الأجر لشهداء شعبنا، بل إن مهمتها هي حماية الشعب الفلسطيني وحماية حقه.


وقال: إن القيادة الفلسطينية اتخذت سلسلة من الإجراءات والقرارات بعد مجزرة جنين التي ارتكبها الاحتلال بدم بارد، والتي منها وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، وبدأت في سلسلة من الإجراءات على الصعيد الدولي أمام حكومة الاحتلال المتوحشة التي لديها آلة الحرب والدمار، مشيراً إلى حراك سياسي كبير وبالذات من الأشقاء العرب والإدارة الأمريكية، حيث زار الرئيس خلال أسبوعين، كل قيادات الإدارة الأمريكية، من وزير الخارجية والأمن القومي وغيرها، وكان عنوان هذه اللقاءات هو التطورات الكبيرة ميدانياً أو الإجراءات التي اتخذتها القيادة الفلسطينية، كان هنالك حوار وحديث معمق ما بين الترغيب والترهيب، والقيادة الفلسطينية تمسكت بموقفها.


وأشار إلى أنه باجتماعات القيادة الفلسطينية تم تحديد الهدف من القرارات والإجراءات، وأنه يجب الاتفاق على التدرج التصاعدي في الإجراءات والقرارات، وأن يتم استقبال أي مبادرة إيجابية ربما تقرب القيادة من الأهداف بحقن دم شعبنا والتمسك بثوابتنا الوطنية الفلسطينية، مشددا على أننا لسنا قطّاع طرق، ونحن شعب مكافح مناضل، مقاتلو حرية ولسنا عدميين.


وذكر أمين سر اللجنة التنفيذية، أن مهمة القيادة الفلسطينية الأساسية خلال 74 عاما من عمر هذا الاحتلال، هي كيف نوظف كل الكفاح الوطني الفلسطيني سياسياً في خدمة أهدافنا المستقبلية في إقامة دولتنا ورحيل هذا الاحتلال من بلدنا... نحن ثوار، لذلك قلنا إننا نريد أن نتدرج في قراراتنا بشكل تصاعدي يتناسب وحجم الهجمة الإسرائيلية ضد شعبنا الفلسطيني في ظل حكومة هي الأكثر يمينية جاءت في إسرائيل.


وقال الشيخ، إن القيادة حددت هدفها المرحلي خلال اجتماعاتها على صعيد منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح"، وهو إجبار إسرائيل على وقف عدوانها الذي يتمثل بمجموعة من الإجراءات تتخذها الحكومة الإسرائيلية، بدءاً من الاستيطان مروراً باقتحام المدن والقرى والمخيمات، واستباحة الحرم الشريف، وهدم البيوت وتهجير السكان، والإجراءات تجاه الأسرى في سجون الاحتلال والتي تندرج تحت بند الإجراءات الأحادية التي تمارسها الحكومة الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.


وأضاف أن سيادة الرئيس ومن خلفه القيادة الفلسطينية تمترست عند موقفها ولم تقبل التجزئة لهذه الإجراءات الأحادية، منوهاً إلى أن القيادة صاحبة تجربة مع إسرائيل، وأن الثقة معدومة بالاحتلال.


وتابع، أنه على أثر جرائم الاحتلال في جنين ونابلس وفي معظم قرانا ومخيماتنا كان لدينا قرار بوقف التنسيق مع إسرائيل والذهاب إلى مجلس الأمن، وأنه من هنا بدأ الحراك الدولي الأكثر جدية في هذا الإطار، مؤكداً عدم سحب القرار المقدم من طرف القيادة الفلسطينية لمجلس الأمن، وأن الرئيس رفض تأجيل تقديم القرار لمجلس الأمن.


وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية مارست كل ضغوطها على الدول الأعضاء في مجلس الأمن لمنع تقديم القرار، وأنه تم مساومة القيادة على سحب القرار المقدم.


وتابع أنه على أثر هذا الحراك وبالشراكة مع الأشقاء العرب وتحديدا في المملكة الأردنية ومصر، أجبرت إسرائيل على التحرك وفتحت قناة اتصال مع الحكومة الإسرائيلية، وبدأ الاتصال على قاعدة الإجراءات الأحادية الواجب من إسرائيل وقفها، وتشكيل فترة انتقالية للانتقال إلى الأفق السياسي الذي يفضي إلى مفاوضات تنهي هذا الاحتلال لأرضنا وشعبنا.


وأشار الشيخ إلى أنه قابل مستشار نتنياهو وجرى بينهم حوار معمق ومطول، وتم الاتفاق على تفاهمات مبدئية تقول باعتراف إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة واستعدادها لوقف الإجراءات الأحادية من حيث المبدأ، على أساس أن هذا هو المدخل لأي تهدئة بيننا وبين إسرائيل وتمهد لأي أفق سياسي بيننا وبين إسرائيل.


وتابع، أنه تم إطلاع الإدارة الأمريكية والأشقاء العرب على تفاصيل ما جرى مع الحكومة الاسرائيلية، إلا أنه بعد 48 ساعة من التفاهمات اجتاحت إسرائيل مدينة نابلس وارتكبت المجزرة في وضح النهار.


وقال أمين سر اللجنة التنفيذية، أن إسرائيل ارتكبت جريمتها في الوقت الذي كان يتم الإعداد فيه والترتيب مع الأشقاء العرب والإدارة الأميركية على لقاء خماسي تم تحديد جدول أعماله سلفا (سياسي، أمني، اقتصادي)، وتم إبلاغهم أنه على هذا الجدول فخامة الرئيس والقيادة الفلسطينية ترحب بذلك.


وأشار إلى أنه عند ارتكاب جريمة نابلس كان أصعب قرار للسيد الرئيس والقيادة الفلسطينية وهو الذهاب من عدمه إلى العقبة، وأنه بعد تفكير جدي وحقيقي منطلق من الإحساس بأن إسرائيل في الزاوية بحجم الإدانات الدولية، إلى جانب حجم المسؤولية الوطنية الكبيرة في حقن دم شعبنا وحمايته من العدوان عليه.

وتابع أنه انطلاقاً من الحرص على حقن الدم الفلسطيني قررت القيادة الفلسطينية رغم الألم والجرح والمجزرة التي ارتكبت في نابلس القبض على الجمر والذهاب إلى المؤتمر لتثبيت الرواية الفلسطينية والدفاع عن قضيتنا وأهدافنا، والحصول على ما نريد في ظل وجود إرادة إقليمية دولية على أن إسرائيل هي المدان رقم واحد.

وأشار إلى أن كل الدول في العالم وفي أشد الحروب تفاوض بعضها، وأن كل حركات التحرر في العالم تفاوض عدوها، منوهاً إلى أن الذهاب إلى العقبة أتى في إطار الدفاع عن موقفنا، وأن الرواية الفلسطينية وموقفها عليها اصطفاف إقليمي ودولي، وأنها كانت الرواية السائدة على الطاولة في الحوار مع إسرائيل خلال القمة الخماسية.

وأوضح الشيخ، أنه تم الاتفاق في العقبة على مبادئ وقضايا أساسية، أولها أن اللقاء لم يكن أمني، وأنه سياسي، أمني، اقتصادي، إلى جانب اعتراف إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة والتزامها بوقف الإجراءات الأحادية، وأن تكون مرحلة انتقالية تفضي إلى مسار سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي.

وبين أن النقطة التي تم الخلاف عليها هي آلية وقف الإجراءات الأحادية، منوهاً إلى أن الطرف الإسرائيلي اقترح أن تكون مجزأة، وأنه تم رفض هذا فلسطينيا رفضاً قاطعاً، وعليه تم تحديد اجتماع آخر في شرم الشيخ في آذار المقبل لمناقشة تفاصيل تنفيذ وقف الإجراءات الأحادية. 

وحول تصاعد وتيرة العدوان والذي كان آخره في بلدة حوارة بنابلس، قال الشيخ: إن حكومة الاحتلال الحالية هي حكومة الضم والترحيل، موجهاً التحية للشعب الفلسطيني الذي يتحدى ويتصدى لجرائم الاحتلال ومستوطنيه اليومية ضد شعبنا الفلسطيني.

وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية في اجتماعاتها تؤكد على أهمية تعزيز المقاومة الشعبية الفلسطينية للاحتلال ومستوطنيه، منوهاً إلى أنه يجب توظيف طاقات شعبنا والقوى والأحزاب في المواجهة في هذا الاتجاه، والعمل على الجانب الدولي للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف إجراءاتها.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 10:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر إبعاد أسير من الداخل عن مدينة حيفا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة 12 العبرية، مساء الإثنين، أن وزارة الداخلية الإسرائيلية قررت إبعاد الأسير منير الرجبي من منطقة سكنه في حيفا، بعد الإفراج عنه يوم الأحد المقبل بعد أن قضى 20 عامًا من الاعتقال.


وبحسب القناة، فإن الرجبي ساعد منفذ عملية الخط 37 في حيفا، والتي نفذت في مارس/ آذار 2003 وقتل فيها 17 إسرائيليًا، مشيرةً إلى أن عوائل القتلى طالبوا بعدم إعادته لمنطقة سكنه، والذين هددوا بالتعرض له.


ووفقًا للقناة، فإن قرار الإبعاد اتخذ بموافقة المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، وتم إبلاغ الأسير الرجبي في سجنه بالقرار الذي سيمنح الفرصة للطعن فيه إذا رغب بذلك.


وستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها فرض قيود على أسير محرر من الداخل المحتل.


وكان وزير الداخلية السابق في الحكومة ما قبل الأخيرة، أرييه درعي، قد أصدر عام2019 قرارًا بسحب الإقامة الدائمة من الرجبي، لكن حسب القانون الإسرائيلي لا يمكن تركه بدون وضع، لذلك يحمل إقامة مؤقتة تسمح له بالبقاء في حيفا.


والرجبي هو أسير مقدسي، ويقطن في حيفا بعد أن حصل على الإقامة الإسرائيلية بموجب لم شمل الأسرة.


فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

محدث| الاحتلال يعتقل طفل بالقدس وشاب في بيت لحم

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، الطفل المقدسي محمد نجيب (14 عاما) من حي رأس العمود ببلدة سلوان.


وفي السياق ذاته، أفرجت محكمة الاحتلال عن الشاب المقدسي موسى محمد العباسي بشرط الحبس المنزلي لمدة ثلاثة أيام، بعد اعتقاله أمس والاعتـداء عليه.


واعتقلت قوات الاحتلال الليلة، مواطنا على حاجز عسكري في المنطقة الواقعة بين مدينة بيت ساحور وقرية دار صلاح شرق بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز عسكري أوقفت مركبة قرب جسر بيت ساحور، واعتقلت سائقها واستولت على المركبة دون التمكن من معرفة هوية المعتقل صاحب المركبة.

عربي ودولي

الإثنين 27 فبراير 2023 10:14 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطلق مبادرة لتنظيم انتخابات في ليبيا عام 2023

الامم المتحدة  =-  (أ ف ب) -أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي الاثنين إطلاق "مبادرة" من أجل تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية في البلاد هذا العام.


وقال باتيلي وهو سنغالي الجنسية، أمام مجلس الأمن الدولي "قررت إطلاق مبادرة تهدف إلى السماح بتنظيم وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في العام 2023".


وأضاف "في هذا الصدد، أخطط لإنشاء لجنة توجيهية رفيعة المستوى لليبيا".


وأشار إلى أن هذه اللجنة ستكون مسؤولة عن "تسهيل اعتماد إطار قانوني وخريطة طريق مرتبطة بجدول زمني لإجراء الانتخابات في العام 2023" و"تحقيق توافق حول قضايا ذات صلة مثل أمن الانتخابات واعتماد مدونة لقواعد السلوك للمرشحين".


ومن شأن هذه "الآلية" جمع "كل الجهات الليبية الفاعلة بمن فيها ممثلو مؤسسات سياسية وشخصيات سياسية مهمة وزعماء قبائل ومنظمات من المجتمع المدني وجهات أمنية ونساء وشباب"، وفق المبعوث الأممي.


وغرقت ليبيا في الفوضى بعد سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.


ومنذ آذار/مارس الفائت تتنازع حكومتان السلطة: الأولى مقرها في طرابلس برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية برئاسة فتحي باشاغا ومقرها مدينة سرت (وسط). ويسيطر المشير خليفة حفتر على شرق البلاد وقسم من جنوبها.


وكان مقررا أن تشهد ليبيا انتخابات رئاسية وتشريعية في كانون الأول/ديسمبر 2021، لكنها أرجئت إلى أجل غير مسمى بسبب الخلافات حول الأساس الدستوري للانتخابات ووجود مرشحين مثيرين للجدل.


وقال باتيلي "هدفنا دعم الليبيين في تطلعاتهم للحصول على دولة مستقرة بقيادة سلطات تكرّس نفسها لرفاه الشعب".


وشدد على أن "انتخابات وطنية شاملة وشفافة في العام 2023 هي خطوة محورية في هذا الاتجاه" داعيا أعضاء مجلس الأمن إلى دعمها.


كما أعرب عن دعمه عقد مؤتمر مصالحة وطنية بشأن ليبيا أعلنه الاتحاد الإفريقي منتصف شباط/فبراير.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 10:11 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يلتقي نتنياهو بسبب عزله عن المناقشات الأمنية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - التقى ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، مساء الإثنين، مع رئيس حكومته بنيامين نتنياهو، على خلفية عزله عن المناقشات الأمنية.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن حزب بن غفير اتهم نتنياهو بأنه لم يبادر لعقد اجتماع للكابنيت على خلفية الهجمات الأخيرة، كما أنه تجاهل دعوته لجلسات التقييم الأمني التي عقدها أمس واليوم.


ووفقًا للموقع، فإنه تم إزالة الختم عن منزل عائلة الشهيد حسين قراقع منفذ عملية الدهس في القدس منذ أسابيع بدون إخطار بن غفير.


وكانت قناة ريشت كان ذكرت في وقت سابق أن نتنياهو وخلال محادثة مغلقة وصف تصرفات بن غفير بأنها غير مسؤولة بعد أن فضل الصمت على إدانة عنف المستوطنين في حوارة.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

ماعوز يستقيل من حكومة نتياهو

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدم آفي ماعوز رئيس حزب "نوعام" المتطرف الإسرائيلي، مساء الإثنين، استقالته من منصبه كنائب وزير في مكتب رئيس حكومته بنيامين نتنياهو.


وبحسب قناة 12 العبرية، فإن ماعوز قدم استقالته بسبب عدم منحه الصلاحيات التي طالب بها عند توقيع الائتلاف الحكومي.


وأشارت إلى أن ماعوز قال في رسالته لنتنياهو إنه يفكر بعدم دعم الائتلاف الحكومي في قراراته بالكنيست.

عربي ودولي

الإثنين 27 فبراير 2023 9:11 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يريد "المضي قدما" مع المغرب والجزائر بعيدا من "الجدل"

باريس -  (أ ف ب) -أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاثنين أنه سيواصل "المضي قدما" لتعزيز علاقة فرنسا بكل من الجزائر والمغرب، بعيدا من "الجدل" الراهن.


وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي تناول فيه استراتيجيته في إفريقيا "سنمضي قدما. المرحلة ليست الأفضل لكن هذا الأمر لن يوقفني"، منتقدا من "يحاولون المضي في مغامراتهم" ولديهم "مصلحة بألا يتم التوصل" الى مصالحة مع الجزائر.
وأضاف "هناك دائما أشخاص يحاولون أن يستغلوا الظروف، مثل فضائح التنصت في البرلمان الأوروبي التي كشفتها الصحافة".


وفي توصية جرى إقرارها بغالبية كبيرة نهاية كانون الثاني/يناير، حض البرلمان الأوروبي السلطات المغربية على "احترام حرية التعبير وحرية الإعلام" ووضع حد ل"المضايقة التي يتعرض لها الصحافيون". كما أعرب عن "قلقه العميق" من "الادعاءات التي تفيد بأن السلطات المغربية أفسدت أعضاء في البرلمان الأوروبي".


ورأت بعض الأصوات في المغرب أن فرنسا تقف وراء توصية البرلمان الأوروبي فيما كانت العلاقات متوترة أصلا بين باريس والرباط خصوصا في ما يتعلق بوضع الصحراء الغربية.


وقال الرئيس الفرنسي "هل كان ذلك صنيعة حكومة فرنسا؟ كلا! هل صبّت فرنسا الزيت على النار؟ كلا! يجب أن نمضي قدما رغم هذه الخلافات".


من جهتها، استدعت الجزائر سفيرها لدى فرنسا "للتشاور" في 8 شباط/فبراير للاحتجاج على "الدخول غير القانوني" عبر تونس للناشطة الفرنسية الجزائرية أميرة بوراوي.


وتابع ماكرون "أعلم أنه يمكنني الاعتماد على صداقة والتزام الرئيس (الجزائري عبد المجيد) تبون. سنحرز تقدما معه أيضا".

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن مخطط سموتريتش بشأن بؤرة "أفيتار" وأميركا تطلب توضيحات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت قناة 12 العبرية، مساء الإثنين، أن وزير الاستيطان في وزارة الجيش الإسرائيلي،ـ وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، يسعى لتحويل أراضي بؤرة "أفيتار" الاستيطانية على جبل صبيح في نابلس، إلى "أراضي دولة".


ووفقًا للقناة، فإن هذه الخطوة الهدف منها شرعنة البؤرة الاستيطانية المخلاة وتحويلها إلى مستوطنة رسمية، وبذلك يكون تجنب اعتبار ذلك أنها خطوة أحادية الجانب.


وأشارت إلى أن "قمة العقبة" في الأردن بالأمس نصت على وقف شرعنة أي بؤر استيطانية جديدة أو بناء وحدات استيطانية جديدة ضمن الخطوات الأحادية الجانب.


وبحسب القناة، فإن سموتريتش يحاول منع إحراج رئيس حكومته بنيامين نتنياهو أمام الإدارة الأميركية.


وفي السياق، ذكرت القناة، أن الإدارة الأميركية طلبت من الحكومة الإسرائيلية تقديم إيضاحات حول عنف المستوطنين أمس في حوارة، كما طالبت بتقديم توضيحات حول أسباب نفي نتنياهو وكبار المسؤولين في حكومته ما ورد في البيان المشترك الصادر عن قمة العقبة.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

اليسار الإسرائيلي يتظاهر ضد عنف المستوطنين في الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تظاهر المئات من نشطاء اليسار الإسرائيلي، مساء الإثنين، في مناطق متفرقة من مدن الداخل المحتل وخاصة القدس.


وبحسب قناة 13 العبرية، فإن المشاركين في الوقفة رفعوا شعارات منددة بعنف المستوطنين بحق الفلسطينيين في بلدة حوارة.


وردد المشاركون في التظاهرات وخاصة في القدس شعارًا "بن غفير سنراك قريبًا في لاهاي"، بالإشارة إلى محاكمته دوليًا.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الأمن يناقش الأوضاع في فلسطين يوم غد بعد طلب من دولة الإمارات

نيويورك - "القدس" دوت كوم - يعقد مجلس الأمن الدولي يوم غد الثلاثاء جلسة مُغلقة بشأن الأوضاع في فلسطين المحتلة، يستمع خلالها الأعضاء إلى إحاطة من منسق الأمم المتحدة للشرق الأوسط تور وينيسلاند، بعد طلب من دولة الإمارات العربية، العضو العربي الوحيد في المجلس.


وكان مجلس الأمن قد عقد الأسبوع الماضي جلسته الشهرية أصدر خلالها بيانا رئاسيا بشأن الاستيطان، فيما عقد الشهر الماضي أكثر من جلسة إحداها كانت طارئة، بسبب اقتحام الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

وينسلاند يدين عنف المستوطنين

نيويورك - "القدس" دوت كوم - أعرب المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، اليوم الإثنين، عن قلقه البالغ إزاء تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية، ولا سيما أعمال عنف ارتكبها مستوطنون إسرائيليون بحق فلسطينيين في بلدة حوارة جنوب نابلس أمس.


وشدد وينسلاند، في بيان صحفي، على أنه تقع على عاتق قوات الاحتلال "مسؤولية الحفاظ على الأمن ومنع الأفراد من أخذ القانون بأيديهم "، مضيفا أنه "لا يمكن أن يكون هناك مبرر للإرهاب، ولا للحرق العمد وأعمال الانتقام ضد المدنيين"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).


ودعا وينسلاند إلى إدانة أعمال العنف "بشكل لا لبس فيه" ومحاسبة جميع مرتكبيها والتوقف فورا عن الاستفزازات والتحريض، مؤكدا أن الأمم المتحدة ملتزمة بدعم فلسطين وإسرائيل لتحقيق سلام عادل ودائم.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 8:16 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولون عسكريون إسرائيليون ينتقدون قرار وقف الاقتحامات للمدن الفلسطينية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - انتقد كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي، مساء الإثنين، قرار القيادة السياسية بالحد من العمليات الهجومية في المدن الفلسطينية.


ونقل موقع واي نت العبري، عن تلك المصادر قولها، إنه من المستحيل منع الهجمات بالدفاع فقط، ولكن من أجل إحباطها يجب العودة إلى العمل في عمق مدن الضفة الغربية.


وطالب كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي بالسماح بالعودة بعمليات الاعتقال الليلية والتي يرون أنها ستخلق إحساسًا بالردع لدى الفلسطينيين.


وبحسب الموقع العبري، فإن هناك في قيادة الجيش الإسرائيلي من يرى أنه من الممكن إعطاء فرصة أخرى لقرار المستوى السياسي الذي اتخذ بعد "قمة العقبة".


والتوجه حاليًا لدى الجيش الإسرائيلي هو العمل ضد "القنابل الموقوتة"، لكن بعض المسؤولين يطالبون بالعودة للعمل الذي كان معتادًا.


عربي ودولي

الإثنين 27 فبراير 2023 8:03 مساءً - بتوقيت القدس

أمير قطر ورئيس وزراء مصر يبحثان تعزيز التعاون ومستجدات إقليمية

الدوحة - (شينخوا)   - أجرى رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم (الإثنين) في الدوحة مباحثات مع المسؤولين القطريين تناولت علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها ودفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات، خاصة الاقتصاد والتجارة.


وذكر الديوان الأميري القطري في بيان على موقعه الإلكتروني أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التقى رئيس الوزراء المصري، واستعرض معه علاقات التعاون بين البلدين وأوجه تنميتها وتعزيزها.


وتابع أن اللقاء تناول أيضا أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية القطرية ((قنا)) أن رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، عقد اليوم جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء المصري.


وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها ودفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات، لاسيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.


كما تناول الجانبان أبرز التطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.


وعقب جلسة المباحثات، شهد رئيسا الوزراء القطري والمصري التوقيع على اتفاقية بين حكومتي البلدين بشأن إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها، بحسب الوكالة.


وقال رئيس الوزراء القطري في تغريدة على حسابه في ((تويتر)) إنه أجرى مع رئيس الوزراء المصري في الدوحة مناقشات بناءة حول التوظيف الأمثل للفرص الاستثمارية المتاحة أمام البلدين وتوسيع علاقاتهما التجارية.


وأضاف "كما ناقشنا الروابط الأخوية التاريخية التي تجمع شعبينا والحاجة لتطويرها دوما بما يخدم ازدهار شعبينا ومصالحنا المشتركة".


على الجانب المصري، ذكرت رئاسة مجلس الوزراء المصري في بيان على صفحتها الرسمية في ((فيسبوك)) أن المباحثات تطرقت إلى مقترحات زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وإمكانات التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر وما تمتلكه مصر من مقومات للإنتاج بتكلفة تنافسية، بالإضافة لإمكانات الربط عن طريق الأنابيب مع أوروبا لتصدير الطاقة.


وأشار البيان إلى أنه جرى التوافق أيضا على ترتيب زيارة لوفد من رجال الأعمال القطريين للمناطق الحرة في مصر والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس من أجل التعرف على الإمكانات والفرص الاستثمارية المتاحة.


ولفت إلى أن مدبولي أكد خلال المباحثات أن هناك مجالات كثيرة لتعزيز العلاقات خلال الفترة المقبلة، مشددا على حرص بلاده على زيادة حجم استثمارات الشركات القطرية في مصر وزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين.


في المقابل، أكد الشيخ خالد تطلع الدوحة لتعزيز علاقاتها مع مصر في مختلف المجالات، وأن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون، مرحبا بمجالات التعاون المقترحة مع مصر في مجال التصنيع الدوائي والمناطق الحرة والفنادق والأنشطة الإنشائية والعقارية المختلفة.


وكان رئيس الوزراء المصري قد وصل إلى الدوحة مساء أمس (الأحد) على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية هي الأولى له إلى قطر، تلبية لدعوة من نظيره القطري، وفق بيان رئاسة مجلس الوزراء المصري.


وتأتي زيارة مدبولي بعد زيارة قام بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الدوحة في سبتمبر من العام الماضي، والتي سبقتها زيارة مماثلة لأمير قطر إلى القاهرة في يونيو من العام نفسه.


وتأتي هذه الزيارات في إطار تحسن مطرد في العلاقات بين البلدين بعد توقيع اتفاق المصالحة الخليجية في مدينة العلا السعودية في يناير من العام 2021، والذي أنهى الأزمة التي اندلعت عام 2017 بين قطر من جهة ومصر والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى. 

عربي ودولي

الإثنين 27 فبراير 2023 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي يقدر قيمة خسائر الزلزال في تركيا ب34 مليار دولار

واشنطن -  (أ ف ب) -اعلن البنك الدولي الاثنين أن الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا في السادس من شباط/فبراير والهزات الارتدادية التي أعقبته، تسببت بخسائر تتجاوز قيمتها 34 مليار دولار.


وقالت المؤسسة في بيان إن هذا المبلغ يساوي 4 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي للبلاد العام 2021، موضحة أن التقدير لا يشمل كلفة إعادة الاعمار التي "قد تتجاوز ضعفي" هذه القيمة ولا تداعيات هذه الكارثة على النمو المقبل في تركيا.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| مصرع مستوطن متأثرًا بجروحه في عملية إطلاق نار قرب أريحا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي مستوطن، مساء الإثنين، مصرعه متأثرًا بجروحه الحرجة بفعل عملية إطلاق نار وقعت على طريق 90 الاستيطاني قرب أريحا.


وبحسب مستشفى هداسا، فإن المستوطن (27 عامًا)، تعرض لعدة طلقات نارية في الأجزاء العلوية من جسده وجرت محاولة إنعاشه وإنقاذ حياته إلا أنه لقي مصرعه.


ووفقًا لقناة ريشت كان، فإن العملية وقعت على مفترق عربة بعد إطلاق النار على مركبته.


وأشارت إلى أنه تم إطلاق النار على مركبة أخرى للمستوطنين، دون وقوع إصابات.


وبينت أن منفذي العملية أحرقوا المركبة التي استخدمت في العملية.


وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أن الإسرائيلي يحمل أيضا الجنسية الأميركية.


ولم يكشف برايس هوية القتيل، لكن السفير الأميركي لدى إسرائيل توم نايدز أشار في تغريدة إلى أنه رجل.


ودعا برايس إسرائيل إلى اتّخاذ خطوات ضد المستوطنين الذين يقفون وراء أعمال العنف كما والمشتبه بهم في مقتل الإسرائيليين.



منوعات

الإثنين 27 فبراير 2023 6:52 مساءً - بتوقيت القدس

السجن عاماً واحداً لرجل صفع زوجته خلال بث حي على تيك توك في إسبانيا

مدريد -  (أ ف ب) -حُكم على رجل بالسجن لمدة عام في إسبانيا لصفعه زوجته خلال بث حي عبر شبكة تيك توك، في قرار نادر لأن الضحية لم تكن ترغب في تقديم شكوى، على ما أعلنت المحكمة التي حكمت في القضية الإثنين.


وفي حكم صدر الاثنين، اعتبرت محكمة مدينة سوريا في شمال إسبانيا، أن المتهم مذنب بارتكاب إساءة المعاملة والعنف ضد المرأة.


وقعت الحادثة ليلة 27-28 كانون الثاني/يناير في مدينة سوريا. فأثناء مشاركتها في "معركة" أثناء بث مباشر على تيك توك مع ثلاثة أصدقاء أمام جمهور افتراضي من آلاف الأشخاص، تعرضت امرأة للصفع بقوة كافية لدرجة أن رأسها بدأ يرتجف وشعرها يتطاير.


وقد تسببت هذه الصفعة ببكاء الضحية، على ما أوردت المحكمة في قرارها.


وجاء في الحكم القضائي أن "المتهم عمد بصورة علنية وسافرة، إلى الاعتداء على زوجته أمام آلاف الأشخاص بقصد الإضرار بسلامتها الجسدية وإهانتها على الملأ. ورغم أن ذلك لم يتسبب لها بأي إصابة، لكنه يشكّل إساءة معاملة بديهية وواقعية".


وأشار القاضي الذي أصدر الحكم إلى أنه في جرائم العنف على أساس الجنس، "ليس من الضروري تقديم شكوى من قبل الضحية، ويمكن النطق بالعقوبة بمجرد تسجيل الوقائع".


ويرتدي هذا التوضيح أهمية لأنه أثناء المحاكمة، رفض المتهم الرد على هذه التهمة ودافعت الضحية عن زوجها.


وكتب القاضي "كان هذا البث المباشر للصفعة كافياً للسلطات العامة للجوء إلى بروتوكول حماية الضحية، سواء عرّفت عن نفسها بهذه الصفة أو لا".


وعلاوة على ذلك، فإن حقيقة "موافقة الضحية على الصفعة وتبريرها" لا تلغي العقوبة أيضاً، لأنه "في جرائم العنف ضد المرأة، كما هو الحال في جميع جرائم الأذى الجسيم، تكون موافقة الشخص المعتدى عليه غير ذات صلة، كما أن العقوبة تنطبق في جميع الحالات".


واستطرد القاضي قائلاً "هذا السلوك يستحق أشد العقوبات، لأن المتهم لا يستطيع احترام زوجته، ولا حتى أمام الملأ".
كما حكمت المحكمة على المدعى عليه بالابتعاد لمدة ثلاث سنوات عن الضحية، وحظر التواصل معها، إلى جانب حظر حيازة سلاح لثلاث سنوات.


ومنذ حوالى عشرين عاماً، باتت مكافحة العنف الجنسي أولوية في إسبانيا. وفي عام 2004، اعتمد برلمانها القانون الأول في أوروبا الذي يجعل جنس الضحية ظرفاً مشدداً للعقوبة في حالة الاعتداء.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

حالة من التوتر تسود كافة أقسام سجن النقب

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن حالة من التوتر تسود كافة أقسام سجن النقب.


وقالت الهيئة في بيان لها، اليوم الإثنين، إن هذا التوتر جاء بعد أبلاغ إدارة السجن، الأسرى بأنها ستفرض  عقوبات جديده بحقهم ، فيما لا يزال الحوار قائماً.

اقتصاد

الإثنين 27 فبراير 2023 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

قرض من البنك الدولي لدعم مصارف سريلانكية خاصة

كولومبو -  (أ ف ب) -قدّم البنك الدولي طوق نجاة لثلاثة مصارف خاصة في سريلانكا تعاني الإفلاس الاثنين، إذ أقرضها 400 مليون دولار لتمويل استيراد مواد غذائية وأدوية أساسية في ظل تعطّل حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي.


وستقدّم مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي القرض للمصارف الثلاثة في وقت ما زالت سريلانكا غارقة في أزمتها الاقتصادية.


تعاني الدولة الواقعة في جنوب آسيا والتي تعد 22 مليون نسمة صعوبات شديدة منذ نفد مخزونها من العملات الأجنبية لتمويل استيراد أساسيات مثل الغذاء والوقود والأدوية والأسمدة أواخر 2021. وتخلفت عن سداد ديونها في نيسان/أبريل 2022.


أجبرت احتجاجات تواصلت لشهور الرئيس على الاستقالة في تموز/يوليو وسعت حكومة رانيل ويكريميسينغه للحصول على حزمة إنقاذ بقيمة 2,9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي بعد شهر على ذلك.


لكن السلطات تقول إن الحزمة لم يفرج عنها نظرا إلى عدم تقديم الصين، الدائن الثنائي الرئيسي لسريلانكا، ضمانات مالية.


وذكرت مؤسسة التمويل الدولية بأن الترتيب الذي توصلت إليه بشأن القرض مع بنك سيلان التجاري وبنك نيشنز تراست وسامباث بنك "سيدعم القطاع الخاص عبر تمويل أساسي يساهم في حاجة البلاد الملحة لإضفاء الاستقرار على الاقتصاد".


وأشارت وكالات التصنيف إلى أن القطاع المالي السريلانكي برمته يعاني ضغطا شديدا بعدما أدى التخلف عن سداد الدين السيادي الى تقويض الثقة بكل المصارف المحلية.


وما زال حظر تفرضه الحكومة على الواردات غير الأساسية ساريا في مسعى لتوفير النقد الأجنبي.


وضاعف ويكريميسينغه الضرائب ورفع أسعار الوقود وتعرفات المرافق العامة بثلاثة أضعاف بما يتوافق مع مطالب صندوق النقد الدولي من أجل زيادة عائدات الحكومة قبل الحصول على أي حزمة إنقاذ. ويواجه نتيجة ذلك احتجاجات واسعة تقودها النقابات العمالية.

منوعات

الإثنين 27 فبراير 2023 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

تويتر تسرّح 200 موظف

نيويورك -  (أ ف ب) -سرّحت تويتر 200 موظف على الأقل، أي ما يعادل 10 % من قوتها العاملة، وفق ما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" مع استمرار شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة في إلغاء وظائف.


وتشمل عملية التسريح الجديدة مديري منتجات وخبراء بيانات ومهندسين يعملون على التعلم الآلي وموثوقية المنصة، كما أوضحت الصحيفة الأميركية الأحد.


ولم تؤكّد تويتر على الفور التقارير في اتصال مع وكالة فرانس برس.


وكانت إستر كروفورد المسؤولة عن تطوير منتجات الشبكة الاجتماعية، واحدة من الموظفين الذين سرّحوا وفقا للصحيفة.
وكانت بين عدد قليل من المديرين التنفيذيين الذين بقوا في تويتر قبل أن يشتريها في تشرين الأول/أكتوبر إيلون ماسك.


وكانت كروفورد داعمة قوية لماسك وللشركة وذهبت إلى حد إعادة تغريد صورة لها وهي نائمة في كيس نوم في مكان عملها.


وأعلنت شركات عملاقة أخرى في قطاع التكنولوجيا بما فيها أمازون وألفابت وميتا، تسريح آلاف الموظفين العام الماضي.
وتأتي عمليات التسريح بعد فورة توظيف في قطاع التكنولوجيا حين سارعت الشركات لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها خلال جائحة كوفيد عندما أصبح العمل وخدمات كثيرة تنجز عبر الانترنت.