أقلام وأراء

الخميس 17 أغسطس 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

جرائم ضد شعبنا وتسهيلات للمستوطنين

اقتحمت قوات الاحتلال امس مدينة نابلس ووقعت مواجهات واشتباكات مع عدد من الشبان الذين بادروا الى الدفاع عن مدينتهم وحقوقهم، كما قامت هذه القوات الغاشمة باقتحام مخيم بلاطة، المجاور للمدينة، وقاموا بأعمال هدم واسعة من بينها عمارة من عدة طوابق وكذلك مركز فتح . كما هددت قوات الاحتلال بهدم عشرين منشأة في منطقة واد الجوز بالقدس.


هذه الممارسات الاحتلالية لم تكن الاجراء الوحيد الذي تمارسه قوات الاحتلال. فقد اكد وزير المالية الاسرائيلي سموتريتش على رصد نحو 700 مليون شيكل لتعزيز الاستيطان كما قام من يسمى بوزير الامن القومي ايتمار بن غفير بجولة استفزازية في القدس الشرقية وفي بعض المستوطنات التي اقيمت بالمدينة يرافقه عدد من المتطرفين من بينهم عضو في بلدية الاحتلال واعضاء من «جماعة كهانا» ، كما قامت قوات الاحتلال بمنع المواطنين من الوصول الى اراضيهم واقاموا بوابات في سبيل ذلك.


ولم تتوقف ممارسات الاحتلال هذه عند حد الاستيلاء على الارض وارهاب المواطنين اصحابها فقط، وانما هم يمارسون اجراءات اخرى لا تقل سوءا ومن بينها اطلاق سراح المتهم الرئيسي بارتكاب جريمة قتل الشاب قصي معطان والاكتفاء باقامته الجبرية في منزله.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مخيم عقبة جبر في اريحا واغتالت الشهيدين قصي عمر الولجي ومحمد ربحي نجوم مما يرفع عدد شهداء هذا المخيم الصامد الصابر منذ مطلع العام الحالي الى 11 شهيدا مما يزيد الامور صعوبة وشجبا لهذه الممارسات التي لا تعرف قوانين حقوقية ولا واجبات انسانية.


خطوة ايجابية من الاتحاد الاوروبي ولكن !!

قدم الاتحاد الاوروبي 22 مليون يورو وذلك لدفع المخصصات الاجتماعية للاسر الفلسطينية الفقيرة وذلك من خلال البرنامج الوطني للتحويلات النقدية الذي تستفيد منه مئات الاف الاسر الفلسطينية الاكثر ضعفا وفقرا في ظل هذه الازمة الاقتصادية، وقالت ماريا فيلاسكو نائبة ممثل الاتحاد الاوروبي ، ان الاتحاد لا يزال ملتزما بدعم نظام الحماية الاجتماعية الفلسطيني ، كما اكدت ان هذا الالتزام قائم رغم عقبات مالية غير مسبوقة ولكنه ضروري بين الشركاء لضمان استدامة النظام الفلسطيني.


ان موقف الاتحاد الاوروبي هذا هو انساني وايجابي ويلقى التقدير والاحترام ، ومع ذلك فاننا ندعو هذا الاتحاد بالقوة التي يتمتع بها الى العمل السياسي الايجابي وهو قادر على ذلك، لوقف جرائم الاحتلال بحق ارضنا وشعبنا ومستقبلنا..!!

أقلام وأراء

الخميس 17 أغسطس 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

انفجار المرفأ.. العدل مازال غائباً

في الرابع من أغسطس 2020، كنت أستعد لذكرى زواجي الثالثة والخمسين، وهي الذكرى الأولى بعد وفاة زوجتي إيلين، اندلعت أنباء عن انفجار هائل في مرفأ بيروت. فقد انفجرت آلاف الأطنان من نترات الأمونيوم المخزنة في صوامع الحبوب بالميناء، مما تسبب في أكبر انفجار غير نووي في العصر الحديث.


وبلغ عدد القتلى 240 وأصيب أكثر من سبعة آلاف شخص وأصبح 300 ألف من السكان بلا مأوى.


 وانشغلت عن حزني الشخصي بالمشاهد المروعة للانفجار والعذاب المضني الذي اعتصر قلوب اللبنانيين وهم يبحثون في هول وذهول عن أحبائهم وسط أنقاض منازلهم وأحيائهم. وتأثرت ببطولة الشباب اللبناني في الاستجابة للكارثة الإنسانية. فقبل عشرة أشهر كانوا قد ملأوا شوارع بيروت مطالبين بإنهاء النظام الطائفي الذي حوّل الحكم في لبنان إلى مزحة سخيفة.


وها هم قد أصبحوا يساعدون في جهود الإغاثة ويقدمون الدعم والمأوى لمواطنيهم. الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زار حي الميناء الذي نسفه الانفجار، بعد أربعة أيام من اندلاعه، ولم يزر الرئيس اللبناني أو رئيس الوزراء، آنذاك تفوق الغضب على الصدمة والحزن.


فقد كان الغياب والجهود المثيرة للشفقة والشفافية لإنكار المسؤولية عن الظروف التي أدت إلى الانفجار هو ما يميز قادة لبنان. واحتجاجاً على عدم استجابة الحكومة، استقال بعض أعضاء البرلمان. وإقراراً بفقدان ثقة الجمهور، استقال رئيس الوزراء في نهاية المطاف أيضاً.


وتعهد ماكرون بتزعم جهد دولي لتوفير مساعدات الإغاثة بشرط أن يقوم اللبنانيون بإجراء إصلاحات لضمان شفافية أكبر في الحكم ووضع حد للفساد. وحين رأى اللبنانيون الشخصيات نفسها التي منيت بفشل ذريع في اجتماع الدولة للرد على دعوة ماكرون للإصلاحات، لم يعرف اللبنانيون أيضحكون أم يبكون أم يغضبون. فقد كانوا يعلمون أن لا شيء سيتغير.


ولم يتغير شيء. وبينما كانت جهود الإنقاذ والإغاثة لا تزال جارية، التمس بعض أعضاء البرلمان المستقلين وقادة المجتمع المدني من الأمم المتحدة فتح تحقيق في الانفجار، وهي دعوة حظيت بتأييد شعبي واسع. وفي الواقع، أظهر استطلاع أجريناه بعد عامين من الانفجار أن أكثر من تسعة من كل 10 لبنانيين دعموا تحقيقاً مستقلاً لتحديد أسباب حدوث الانفجار ومحاسبة المسؤولين عنه.


والآن، وبعد ثلاث سنوات من انفجار المرفأ، لا توجد مساءلة أو عدالة، ولا استجابة من المجتمع الدولي لنداء المجتمع المدني اللبناني. وتعرقل التحقيق الذي أجراه القضاء اللبناني المستقل إلى حد ما بسبب التدخل السياسي والمماطلة.

وقد رفض وزراء ومسؤولون آخرون الإدلاء بشهاداتهم، وتم عزل القضاة الذين أصروا على التحقيق، وصدرت أوامر بالإفراج عن الأفراد المحتجزين للاشتباه في مسؤوليتهم، مع مغادرة بعضهم البلاد.


 وأجرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» دراسة شاملة استندت على مقابلات ومراجعة للوثائق. وخلص تحقيقها إلى أن كثيرين من كبار المسؤولين اللبنانيين كانوا على علم بالمخاطر، لكنهم تقاعسوا عن التحرك حين حذروا من المخاطر التي يشكلها تخزين نترات الأمونيوم في المرفأ.


ويكشف تقرير «هيومن رايتس ووتش» أيضاً عن نمط من الإهمال قبل الانفجار وبعده. فقد سعى الرئيس ورئيس الوزراء ومسؤولون آخرون إلى تأجيل العمل وإلقاء اللوم على المرؤوسين و«اختيار طريق التملص والإفلات من العقاب على الحقيقة والعدالة». ويخلص تقرير هيومن رايتس ووتش إلى أن «مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يجب أن يأذن على الفور بإجراء تحقيق، وعلى الدول الأخرى أن تفرض عقوبات تستهدف المتورطين في الانتهاكات المستمرة والجهود المبذولة لعرقلة العدالة».


وبعد مرور عامين على إصدار التقرير، لم يتم اتخاذ أي إجراء حتى الآن. وبعد ثلاث سنوات من الانفجار ومطالبة ماكرون بالإصلاح، أصبح لبنان في وضع أسوأ مما كان عليه من قبل. ولن يجتمع البرلمان لأن أعضاءه لا يستطيعون الاتفاق على رئيس.


والنظامان المصرفي والمالي في حالة انهيار، حيث يقوم الأفراد بحملات مسلحة لسحب أموالهم لدفع الفواتير الطبية. وهناك نقص في المياه والكهرباء والأدوية. وثلاثة أرباع السكان يعيشون تحت خط الفقر، بينما مازالت النخب الطائفية نفسها التي أصابت البلاد بالشلل تمارس ألعابها المميتة. ومازالت عائلات ضحايا الانفجار والناجين منه تصرخ حزناً من أجل الحصول على إجابات وتحقيق العدالة.

أقلام وأراء

الخميس 17 أغسطس 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

تقديس مهنة التعليم وأخلاقياتها

تسعى المؤسسات التربوية جاهدة إلى تحقيق الغايات التي وُجِدَت من أجلها، المتمثلة في طلبة يمتلكون الكفايات اللازمة التي تمكّنهم من الاندماج في النسيج الاجتماعي كمواطنين لديهم قدرات إبداعية خلّاقة، ومتفاعلين بإيجابية ومسؤولية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي تفاعلًا نشطًا؛ بالتركيز على الوعي والشجاعة والتفكير الأخلاقي بفاعلية، وإيجاد حالة من التوازن بين نظام الثقافة الأخلاقية والقيم التنظيمية من جهة، والبيئة الأخلاقية الملتزمة بأفضل الممارسات من جهة أخرى.


تتطلّب مساهمة المؤسسات التربوية في عملية الإنتاج الاجتماعية تحديد مرتكزات للتحوّل من التصورات القديمة إلى ابتكار صيغ أكثر قدرة على تحفيز قوى التوليد الكامنة في الكينونة البشرية للمجتمع الفلسطيني برمته، وحشد الطاقات، وتوحيدها في الاتجاه نفسه لتمتدّ عبر الأجيال، ولتزيل الأوهام التي كبّلتها إسقاطات القوى الخارجية المهيمنة، وَفق رؤية جديدة تبيّن ما تمثّله المؤسسات التعليمية والتربوية والقيم المتوقع ترسيخها، وما تقدّمه من خدمات على المستويات كافّة يُعَدّ بمثابة إرشادات للأسرة التربوية جميعها.


لعلّ توفير قواعد للسلوك، ومبادئ تُعَدّ وثيقة شرف لأخلاقيات مهنة التعليم، يُلزم الكادر التربوي والعاملين جميعهم على قدم المساواة حماية استقرار النظام التعليمي؛ لضمان تعلّم الطلبة في بيئة تعلّمية جاذبة غير طاردة لهم، وربّما يكون الامتثال الأخلاقي لذلك في الحالة الفلسطينية خاصّة أقوى من إعمال موادّ القوانين والتشريعات دون الانتقاص من مبدأ سيادة القانون، علمًا أنّ الفوارق بين الأخلاق والقانون تتقلّص مع تطوّر المجتمع لتتحوّل القواعد الأخلاقية إلى قوانين مع مرور الزمن.


ونظرًا لثراء المستحدثات التكنولوجية، وسرعة تطورها، وانعكاس ذلك على مهنة التعليم، فإنّ الكادر التعليمي لا بدّ من أن يمتلك الكفايات المهنية ليواكب المستجدات التربوية؛ ما يستوجب مراجعة شاملة ودورية لمعايير الأخلاقيات الخاصة بعملية التعلّم والتعليم، وفي الوقت نفسه مواءمة التشريعات والنظم المعمول بها، وتنفيذ برامج التنمية المهنية للكادر التربوي على كيفية اتخاذ قرارات أخلاقية وقيمية وَفق المستوى الوظيفي، ودمج مجال تطبيق الأخلاقيات والقيم في عملية تقييم أداء العاملين.


إنّ متابعة المؤسسات التربوية لإنفاذ الأخلاقيات يتطلّب الاستجابة السريعة والشفّافة في التقارير الواردة جميعها (الخطّ السريع) لجهة الاختصاص؛ لمعالجة أيّ مشكلة بطريقة منصفة، واتخاذ الإجراءات التأديبية العادلة على قدم المساواة دون تمييز أو استثناءات في الوقت المناسب، مع الحفاظ على حماية المبلِّغين عن انتهاك الأخلاق التطبيقية في المواقف الواقعية في البيئة التعليمية والتربوية.


تشكّل حاجةُ المؤسسات التربوية إلى نسق من المبادئ والقيم والآداب الخاصة بالمهنة حجرَ الزاوية في المسألة الأخلاقية، وتوجيه سلوك الكادر التربوي والعاملين إلى تحمّل مسؤولياتهم المهنية على نحو أخلاقي، ويُعَدّ الواجب جوهر التفكير في مجال أخلاقيات مهنة التعليم؛ فهو نداء الضمير، وصوت الروح الذي يمارس وظيفة الإلزام في مجال ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للطلبة جميعهم، وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة، وتتجلّى عظمة هذا الإلزام عندما يكون نابعًا من الذات، وليس مجرّد استجابة لما تفرضه البيئة الخارجية المحيطة بما تنضوي عليه من معايير أخلاقية، فالواجب المهني في العملية التعليمية ينطلق من أعماق الحياة الوجدانية تُجاه الطلبة، بما يمثّله من التزام أخلاقي بدافع الواجب، وليس الحقّ من أجل الحقّ، حتى وإن تعارض مع المصالح الشخصية، ومقتضيات رغبات الذات وميولها.
تفتح المدارس أبوابها للطلبة في ظلّ تفاقم الفاقد التعليمي الذي بات يمثّل خطرًا واضحًا على مستقبل الطلبة والمجتمع الفلسطيني بمكوّناته كافّة، وانقطاع الطلبة عن مدارسهم لأسباب مختلفة؛ من انتهاكات السلطة القائمة بالاحتلال، مرورًا بجائحة كورونا، وصولًا إلى امتناع المعلّمين عن أداء واجبهم تُجاه الطلبة؛ ما تسبّب باضطراب العمليّة التعليميّة على نحوٍ غير مسبوق في النيل من استقرار النظام التعلّمي، وعليه فإنَّ حتمية إقرار أخلاقيات مهنة التعليم أضحى ضرورة أوجبتها قيمة المهنة من جهة، والظروف الموضوعية والذاتية من جهة أخرى، وفي الوقت نفسه إعمال نظام مزاولة مهنة التعليم؛ لضمان تطبيق معايير الجودة فيه، والمساءلة من أجل المحاسبة في المؤسسات التعليمية، والارتقاء بجودة الأداء فيها.


التربية هي عصب الأمّة الرئيس، وصِمام أمنها القومي القادر على النهوض بمقدّرات المجتمع، والحكمة منطوق الكادر التربوي صاحب الفكر الثاقب، والرأي السديد، وتطوير المنظومة التربوية والتعليمية كفعل اجتماعي يرتبط بعلاقة وثيقة لازمة بقيمة أخلاقية، ورسالة تربوية سامية قائمة على شراكة فاعلة ومسؤولة، وحوار هادف يمثّل محطة فارقة يعمّق الوعي الديمقراطي في المنظومة تمثيلًا شموليًّا، وإيجاد حلول لعديد من القضايا وَفق رؤية وطنية قائمة على حماية سيادية التعليم وقدسيته، ويؤسّس لمستقبل أفضل لمجتمع لا خيار أمامه إلّا أن يكون، أو لا يكون.

أقلام وأراء

الخميس 17 أغسطس 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

اختيار التخصص بين الحلم والواقع

قبل أقل من شهر خرجت نتائج امتحان الثانوية العامة الى الملأ وتسابق الطلاب في تقديم طلبات الالتحاق للجامعات وفقا لمعدلاتهم وقدراتهم المادية ضاربين بعرض الحائط حاجة السوق ومتطلبات العصر من جهة ورغباتهم الشخصية والمهارات التي يتقنوها من جهة أخرى. فأصحاب التسعينات والقدرات المادية الجيدة سيتوجهون حتما الى تخصصات "القمة" كما يحلو لمجتمعنا تسميتها وهي التخصصات الطبية والهندسية، لأننا ما زلنا في ثقافتنا نعتبر مجالي المهن الطبية والهندسية من المهن المحترمة والمرموقة التي يحلم بها الآباء والأمهات ويعتبرونها وسيلة لتحقيق أحلامهم المنثورة، ويرونها من الوظائف التي توفر استقرارًا مهنيًا وماليًا وفرصًا أفضل للعيش والتنمية. وسيحظى ابناؤهم من خلالها بسمعة ومكانة اجتماعية عالية بين الناس، وبعض العائلات قد يكون لديها إرث وتقليد عائلي بحيث يجب أن يخلف الطالب أباه أو أمه دون الاكتراث بقدرات الطلاب وميولهم لأنه في النهاية هناك عيادة جاهزة او صيدلية بانتظاره، أو شركة يرأسها أو مصلحة تجارية يتسلمها فور تخرجه.


لكن ماذا عن البقية وتلك الأعداد الهائلة التي تتخرج سنويا وتصطدم بالواقع فتطرق أبواب الوظيفة فلا تسمع سوى الصدى لصوتها؟ من يتحمل مسؤوليتها؟


عاما بعد عام، يتخرج أعداد كبيرة من الطلبة الفلسطينيين من الجامعات الحكومية والخاصة، ما يقارب 44 ألف طالب وطالبة، تستوعب سوق العمل المحلي 9 آلاف منهم يجدون أعمالاً تناسب تخصصاتهم، فيما تشكل البطالة في صفوفهم 25.6 % من إجمالي العاطلين عن العمل، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، هؤلاء يقبعون بلا عمل وهذا بلا شك يؤدي إلى إطفاء شرارة الشغف وطمس معالم أي مبادرة والقضاء على الحماس لدى هؤلاء الشباب قبل أن يولد.


 فيزداد لدينا القلق من تزايد عدد الخريجين الذين يعانون من البطالة بسبب عدم توافق مهاراتهم مع احتياجات سوق العمل، فاختيار التخصص الدراسي هو قرار مهم يؤثر بشكل كبير على المستقبل المهني وفرص التوظيف التي ستكون متاحة بعد التخرج.


إن اختيار التخصص لا يقع على عاتق الطالب وحده إنما هي مهمة متداعية الأطراف تشترك فيها المدارس خاصة الثانوية منها ممثلة بالإرشاد الأكاديمي والمهني لتعريف الطلبة بوظائف المستقبل لا سيما في ظل التطور التكنولوجي، ومساعدتهم على اتخاذ خيارات تعليمية ومهنية مدروسة وواعية، بما يتوافق مع قدراتهم وميولهم من ناحية ومتطلبات سوق العمل من ناحية أخرى. في اعتقادي إن أول درجة في سلم أولويات محاربة البطالة من قبل المدارس هي دحض النظرة السلبية اتجاه التعليم المهني ورؤيته كخيار أقل قيمة والبدء في تغيير مفهومه في الوعي الإدراكي والاجتماعي عند الطلاب واولياء الأمور فالتعليم المهني ليس خيارًا ثانويًا أو أخيرًا بل هو خيار متميز يقدم فرصًا واسعة في مجموعة متنوعة من المهن والصناعات نحن في أمس الحاجة اليها.


إن التميز لا يقاس فقط من خلال المسار الأكاديمي، بل يتعلق بتطوير مهارات فنية ومهنية قوية تلبي احتياجات السوق والمجتمع. فالتوجه نحو التعليم المهني هو خطوة إيجابية تهدف إلى تلبية احتياجات سوق العمل وتوفير فرص تعليمية متنوعة ومتخصصة للطلاب.


اما الجامعات عليها أن تخرج من إطار سباق توزيع الأعداد الكبيرة من طلبات الالتحاق وإعطاء المعدل القيمة الأكبر للقبول، وتتنازل عن كون القدرات المالية هي اليد العليا في تحديد التخصص للطالب إنما عليها التركيز على قدرات الطالب ومهاراته ورغبته، فيقع على عاتقها توجيه الطلاب نحو التخصصات الأكثر طلبًا في سوق العمل فاختيار تخصص يتوافق مع احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية يتيح للطالب تطوير مجموعة من المهارات المهمة التي ستساعده على التنافس والتكيف مع التغيرات المستمرة.


 فتبادر الى فتح تخصصات جديدة أو مجالات حديثة ترتبط بالابتكار والبحث والتطوير وتقدم فرصًا مهنية واعدة. إن اختيار التخصص يجب أن يكون قرارًا مدروسًا بعناية، من خلال النظر في متطلبات وفرص السوق المحلي والعالمي، والتفكير في المهارات والاهتمامات الشخصية وبذلك يمكن للدولة أن تستفيد من قوى العمل المؤهلة والماهرة في مجموعة متنوعة من المجالات وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وزيادة فرص الاستثمار.


في النهاية اليد الواحدة لا تصفق ولا تقوى على البناء والتغيير فعلى صانعي القرار والجامعات والمدارس وأولياء الأمور فتح باب للتعاون مع مختلف القطاعات لتحديد احتياجات سوق العمل من الكوادر البشرية حتى نتفادى الوقوع في فخ البطالة وتحديد التخصصات التي تعاني من نقص في العمالة أو تلك التي تتطلب مهارات خاصة لبناء مستقبل أفضل للدولة.

أقلام وأراء

الخميس 17 أغسطس 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف نحمي فلسطين من زاوية نظر مختلفة ؟

توطئة : وجهة النظر أْدناه ليست بديلة ، علاوة على ( أن الفلسطينيين يعرفون كل المصطلحات ) صحافي فرنسي ، ومتعذر نشوء قوة بديلة أو رؤيا بديلة في المرحلة التاريخية الراهنة . فالمسيرة الفلسطينية تجددت مرتين بولادة الفصائلية الفدائية ارتباطا بهزيمة حزيران 67 ونوياتها قبلئذ، وولادة الإسلام المقاوم تواشجاً مع الانتفاض الشعبي 87 وجذوره سبقت ذلك . وكل الذين حاولوا، على امتداد عقود كانوا مجرد صرخات منفصلة عن الحركة الواقعية للشعب ولم ينجزوا مجرد بنية محدودة قوامها ألف عضو . فالسياسة قوى متصارعة وليست مجرد تهويمات أكاديمية غير منغمسة بالتضحيات والعمل الدؤوب في أوساط الجماهير .


ومهما تنوعت الأفكار والمبادرات فلن تستطيع القفز عن مرحلة التحرر الوطني التي تستمر باستمرار الصراع مع المستعمر فهنا ( التناقض الرئيس والأساس) د. حبش، وان كانت المرحلة تشمل تناقضات أخرى بما يتخللها من جدلية . فالنضال التحرري الوطني والقومي هو ( الحلقة المركزية التي تقطر الحلقات الأخرى ويسكب فيها الجهد الأساس) لينين.


سئل اينشتاين وهو اشتراكي الميول حسبما جاء في مذكراته ( هل أنت عالم شمولي؟) أجاب ( اعمل في حقلي ولا ادعي أكثر من ذلك ) ولينين أجاب عن سؤال ( هل الماركسية شمولية ؟ ) ( إنها قوة تغييرية ضد الاستغلال الطبقي والاضطهاد القومي والديني والجنسوي ) وهي (مجبرة على تمثل كل متغير جوهري )انجلز، لأن ( شجرة الحياة خضراء والنظرية رمادية ) سيما والمرحلة تشهد قفزات الثورة التقنية والذكاء الاصطناعي والثورة الكيماوية ... ولا يخفي على احد أبعاد انهيار القلعة السوفيتية وما تلاها من انهيارات وما أصاب المسيرة الفلسطينية في مرحلة أوسلو وقبلهما انهيار التجربة الناصرية وما آلت إليه المشروعات القطرية التي قادتها البرجوازية القومية .. كل ذلك وسواه زعزع الكثير من البديهات بما اوجب مراجعات نظرية جدية .


إنني من جيل عاصر مقولة الدكتور فيصل دراج ( التنظيم الأكبر له التمثيل الأكبر ) لا الكفاءة الأفضل والأكثر إنتاجية ، وحقبة لم تأبه لمقولة غرامشي ( يمكن أن تقود أقلية طليعية الأغلبية ) ناهيكم عن طغيان القول السياسي ومحدودية تأثير القول الثقافي الحداثوي التحرري ، وافتقار العملية التعليميه ، التي اتسعت أفقيا وعموديا ، لمنهجية النقد والتحليل والتركيب ... وهنا يجدر تصويب المقولة الشائعة ( في البدء كانت الكلمة ) فالمسيح قال ( في البدء كانت الكلمة ، والكلمة كانت الله) أما المشروعات الثقافية فقد استبقت تاريخيا المشروعات السياسية، مهدت لها سواء في العقائد القديمة والديانات اوالفكر البرجوازي والثورة الصناعية أو المشروعات الوطنية والاشتراكية دون أن يصل التاريخ مرحلة ( التحرر الشامل للإنسان ) ماركس ولكنه يمضي إليها بدأب ، فأين كانت البشرية مذ ثلاثة قرون وأين أصبحت بون شاسع.


التاريخ صيرورة والفكر صيرورة وأفضل من عبر عن ذلك بلغة مكثفة هو غرامشي "البراكسيس" والبراكسيس يتمظهر اليوم أكثر ما يتمظهر في القفزات العلمية الاقتصادية، الثقافية ، الاجتماعية لدولة تقارب 1.5 مليار نسمة هي الصين الشعبية بحزبها الشيوعي الذي أشارت أخر وثائقه أن قوامه تجاوز 98 مليونا ومنظمة شبابية مكونة من 78 مليونا، والتحول الانعطافي في القارة اللاتينية التي يتبوأ فيها اليسار ثلاثة أرباعها، وما تشهده إيران والهند من تراكمات وقفزات وثبات روسيا في مواجهة حلف الناتو وأحادية القطبية .. دون نسيان الحلقة السورية واللبنانية وما أصبح عليه محور المقاومة من إمكانات وتطلعات في الإقليم والكمون الملحوظ في الحلقة الجزائرية والجنوب افريقية والانتفاض في غير بلد إفريقي ضد الإرث الاستعماري .


لن يتوقف التاريخ وسقطت تمنيات فوكياما (بأن الرأسمالية هي نهاية التاريخ ) واهتزت الليبرالية الجديدة ( ميلتون فريدمان وسواه، حتى أن الديمقراطية الليبرالية وإحدى صرعاتها قوننه المثلية والترويج لها تتلقى السهام من كل الاتجاهات ، وهذا حال الهيمنة التي تتراجع بتواتر ( هنا القلعة فاقفز هنا) مأثور ألماني ، أي أن المعطيات أعلاه باتت حقائق على الأرض إنكارها في عداد إنكار للواقع.


وعليه تتكرر سردية أن أوضاعنا الفلسطينية هي الأخطر والأصعب وان القضية مهددة والحقوق الوطنية على كف عفريت ويتردد ذلك بغزارة وبلاغة لغوية وصياغات متعددة إلى درجة أن تشكل مرجعية للإحباط والمحبطين .


هل حقاً الأمر كذلك ؟

لقد تعرضت غير مره للتحولات العالمية والاقليمة أسوة بكثيرين غيري وتصب كلها في طاحونة النضال التحرري للبشرية وهذه حقائق لا صخب فيها وبالتالي انحسار الهيمنة وتأسيس نظام دولي جديد أكثر عدالة، بما ينعكس على النضال العربي والفلسطيني، وفي حقل المعطيات المباشرة الملموسة ":

1: انتقال مركز ثقل النضال الفلسطيني من الخارج للداخل، فلأول مرة تنهض مقاومة بعشرات اللالاف ( 72 ألف مقاتل ) في غزة، ونويات فدائية تتنامى في الضفة ووطنية فلسطينية جياشة تعبر عن نفسها بأشكال متعددة في أرجاء الوطن بلغت ذروتها في أيار 2021 ( سيف القدس) والمعارك اللاحقة التي لم تنطفئ جذوتها وفي الاضرابات الجماهيرية العامة والمواجهات الشعبية ووو... ناهيكم عن الكمون الذي قد يشتعل في نهوض شعبي عارم سيما وقد انحسرت الأوهام على تسوية أو مسار تفاوضي ، فلا احد وازن في الساحة الفلسطينية رسميا أو شعبيا ، قوى منظمة أو غير منظمة، يراهن صراحة اليوم على الإدارة الأمريكية أو حكومة تل أبيب ، رغم التباين في سبل المواجهة والتزامات أخرى الامر الذي يستدعي تغذية التيارات التحرريه أينما كانت.


وكل الجهود الدؤوبة منذ عام 67 حتى اللحظة لعزل المقاومة عن بيئتها الشعبية لم تحصد سوى الريح. فالشعب أنتج ركيزة المقاومة في الخارج والمخيم حماها بدمه، وهذا حاله اليوم في الداخل ، وتكلل ذلك بأبهى صورة بأهالي مخيم جنين الذين فتحوا أبواب بيوتهم للمقاومة وأمر له دلاله ما تفوهت به إحدى الأمهات الجليلات في استقبالها لوفد شعبي ( لا نريد طعاما ولا لباساً ، يكفي أنكم معنا، لي عشرة شهداء فكل الشهداء أبنائي ) ألا يتجاوز هذا المشهد الحي التراجيديا الإغريقية وبلغة الأدب الا تتجلى هنا البطولة الايجابية الجماعية لا السلبية ، ولعلها ترفع من معنويات المحبطين ومن أضاعوا البوصلة.


2: ما بلغه محور المقاومة من تركيم وتصميم ، وهو ينتقل اليوم من الدفاع إلى بدايات الهجوم بعد أن امتص " عشرية النار" وفي مقدمة المحور قوة حزب المقاومه اللبناني الذي حرر عام 2000 وانتصر عام 2006 ولم يتلوث بالفساد وامراض المشهدية وقائدة الاستراتيجي المرموق والموثوق ودقة تحليلاته بعيداً عن الضجيج والمبالغات وقد ابتكر مصطلح (الكيان المؤقت) تناغما مع ما اصبحت عليه خارطة الصراع اي اكثر من نصف لبنان واكثر من نصف العراق واكثر من نصف اليمن واكثر من نصف فلسطين، فضلا عن نظام دمشق بجيشه المكون من 200 الف مقاتل ومثلهم قوة رديفة، رغم ما اصابه من استنزاف وتحديات .قال الرئيس الراحل حافظ الاسد للدكتور حبش ( لدي صواريخ بعيدة المدى ولا حاجة للجعجعات ) اما العمود الفقري واليد الطولي فهي الجمهورية الايرانية ( 86 مليون بمساحة 1.6 مليون كم2 ورابع دولة نفطية وثاني دولة غازية وصواريخ باليستية يصل مداها 2 الف كم برؤوس متحركة واقوى سلاح بحرية في الاقليم وذكاء اصطناعي وطائرات مسيّرة ثبتت اهميتها) وهناك قوى شعبية مرشحة للانخراط في جبهة الصراع، وربما دول ايضا .


من كان ليصدق ان امريكا القوة الاعظم سوف تندحر في فيتنام والعراق وافغانستان ...؟

صحيح ان الحرب الاقليمية ليست على الابواب ،ولكن الصراع على مستقبل الاقليم يفضي لذلك . وعلى رأي ماركس السياسة لا تقاس بالسنوات بل بالمتغيرات وفي رايي ان جوهرها ليست اخباريات وسائل الاعلام بل اتجاه الحركة ....ولا حاجة للاستطراد بالذهاب للانقسام العمودي في المجتمع الاسرائيلي فهو انقسام حقيقي بين تيارات علمانية واخرى دينية ومن الصعب الجزم بمآلات او حجم اثارة ، هناك مقاربة تقول بأنه ذاهب للتصعيد واخرى تقول بامكانية الوصول لتوليفة بين تيارات في الحكومة واخرى في حركة الاحتجاج، وثالثة بأن الحكومة الحالية تلفظ انفاسها الاخيرة ورابعة بأن الائتلاف الحكومي باق لبعض الوقت تحركه نزعة فاشية منفلتة ضد الفلسطينيين وعنوانها حسم الصراع وضم الضفة الفلسطينية المحتلة .


واختم مقالتي

سواء تعاظمت الفاشية العنصرية أم لم تتعاظم (لتأتي العاصفة بشدة اكبر) مكسيم غوركي فاحلام " حسم الصراع بتوجيه ضربة قاضية للنضال التحرري الفلسطيني وإزاحة القضية الوطنية من جدول أعمال التاريخ هو اقرب للجنون، فهذا جرّب على امتداد قرن ويزيد وأخفقت مذابح عسكرية وسياسية عديدة. أما الجنون ( فهو أن تتبع نفس الطرائق وتتوقع نتائج مغايرة) اينشتاين فالشعب الفلسطيني تجاوز 15 مليون نسمة إضافة لمئات الآلاف من أمهات فلسطينيات وآباء غير فلسطينيين ومليون شهادة جامعية ويدرس هذا العام في جامعات الضفة وغزة 250 ألفا وأكثر من 60 ألفا في جامعات 48، والتركيبة الطبقية تتبلور بتدرج والمرأة شريك في قوة العمل بنسبة تصل 20% والإعلام والمشهد الثقافي والبحثي والفني يفور رغم الثغرات ، وثمة جيل شبابي واسع يصطخب بطاقات واستعدادات لا ضفاف لها (أن حزبنا حزب الشباب والشباب أول من يبادر إلى التضحية ) حضرت كلمات لينين هذه في المسيرة الفلسطينية منذ البدايات، منذ الدوريات الأولى التي عبرت النهر وصحراء سيناء وهم القابضون على الزناد في غزة وجنين وكل مكان ومن انتزع راية النصر في لبنان والعراق ومن قاتل ببسالة في سوريا واسقط مؤامرات دولية. فهل يعتقد هذا المأفون أو ذاك انه قادر على إلغاء حركة التاريخ ؟ وكيف يفسر أن الجيش الذي لا يقهر يتفادى مواجهة واسعة مع المقاومة في لبنان وغزة فيما تعظمان من قدراتهما ! .


فلسطين حيه ووجدت لتبقى ، ومرّ على ترابها إمبراطوريات عظمى منذ أربعة آلاف عام ، كلها ذوت وعاشت فلسطين ، والزمن هو زمن انتصار الشعوب مهما اشتدت المصاعب والاختلالات لشعب صامد ويقاطع ويقاوم ، الكبار يموتون والصغار يقاومون) وان ( يتحول لغبار الأرض) مستحيل، أما الجديد والاستراتيجي فهو تشابك القضية الفلسطينية بالقضايا العربية والإقليمية على نحو يضع على الطاولة ليس حسم الصراع مع الفلسطينيين بل حسم الصراع في الإقليم .

عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يزور هاواي وحصيلة الحرائق تتجاوز 100 قتيل

واشنطن - (أ ف ب)

يتوجّه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى هاواي الأسبوع المقبل لتفقّد المناطق المنكوبة بالحرائق ولقاء ناجين ومسعفين يواصلون البحث عن المفقودين، في وقت تجاوزت فيه حصيلة الكارثة 100 قتيل.


والحرائق التي سوّت مدينة لاهاينا التاريخية في جزيرة ماوي بالأرض هي الأكثر فتكاً منذ أكثر من قرن في الولايات المتحدة وأدت إلى مقتل 106 أشخاص، وقد حذّر حاكم الولاية جوش غرين مراراً من أنّ الحصيلة النهائية يمكن أن ترتفع بشكل كبير.


وتمكنت السلطات من التعرف على خمسة قتلى فقط حتى الآن، وقد أعلن مسؤولو مقاطعة ماوي عن اثنين منهم وهما روبرت ديكمان البالغ 74 عاما وبادي جانتوك البالغ 79 عاما، وكلاهما من لاهاينا.


وانتقل خبراء في الطب الشرعي بعضهم عمل في أعقاب هجمات 11 ايلول/سبتمبر إلى ماوي، حيث تتكثف الجهود لتحديد هوية الرفات، اذ ان بعضها متفحم إلى درجة يصعب التعرف عليها.


وبدأت السلطات في مالي بجمع عينات الحمض النووي من أقارب المفقودين، لكن ما يعقّد العملية وجود عدد كبير من السياح في الجزيرة وقت اندلاع الحرائق، ما يفرض توسيع شبكة أخذ العينات، وفق آدم وينتروب من وكالة إدارة الطوارئ في هاواي.


وقال وينتروب للصحافيين "سمعت من أشخاص إنهم يريدون تقديم عينات الحمض النووي، لكنهم لا يستطيعون الوصول إلى ماوي".


أضاف "يتعين علينا إنشاء نوع من النظام بحيث إذا كان لديك عائلة تقضي إجازتها في ماوي ولم تتمكن من الاتصال بها، يمكنك الذهاب إلى مركز الشرطة المحلي الخاص بك" لإعطاء عينة.


ومهمة العثور على الضحايا أيضا تسير بشكل بطيء وشاق، على الرغم من استخدام كلاب مدربة خصيصا لكشف مواقع الجثث.


وقالت دين كريسويل مديرة وكالة إدارة الطوارئ الفدرالية للصحافيين الأربعاء "هذه عملية بحث صعبة حقا".
أضافت "على الكلاب العمل في درجات حرارة مرتفعة وسط الزجاج والحطام، وفي هذه الظروف الكلاب تتطلب فترات راحة باستمرار".


وحذرت "أريد أن أكون صادقة مع الجميع: عملية البحث ستكون ايضا طويلة وصعبة".


وأشار مسؤولون مرارا إلى أن العدد النهائي للقتلى قد لا يُعرف قبل أسابيع، لكن من المتوقع أن يرتفع كثيرا.


وتُستخدم حاويات مبرّدة كمشرحة نقّالة في مركز للطبّ الشرعي تابع لشرطة ماوي، حسبما شاهد مراسل لفرانس برس، في وقت تعاني فيه الجزيرة من صعوبات في التعامل مع عدد القتلى.


وسيلتقي بايدن وزوجته جيل الإثنين في جزيرة ماوي "مسعفين وناجين إضافة إلى مسؤولين فدراليين وعلى مستوى الولاية ومحليّين"، وفق ما أعلن البيت الأبيض في بيان.


وفي وقت لاحق كتب الرئيس في تغريدة "ما زلت ملتزمًا تقديم كل ّما يحتاجه سكان هاواي خلال تعافيهم من هذه الكارثة".


وسارع بايدن لإعلان حالة "كارثة كبرى" في هاواي عقب الحرائق التي اندلعت الأسبوع الماضي، في إجراء يتيح الإفراج عن مساعدات طارئة من الحكومة الفدرالية، واتّصل مرّات عدّة بغرين.


لكنّ الرئيس الديموقراطي واجه انتقادات من المعارضة الجمهورية لما اعتبرته استجابة فاترة للحرائق.


ورغم حديثه عن أوضاع الكارثة في عدد من خطاباته، إلا أنّه لم يتحدث عن ذلك علناً عندما ارتفعت الحصيلة في نهاية الاسبوع.


وقال البيت الأبيض إنّ بايدن على اتصال وثيق بالمسؤولين في هاواي وبمسؤولي فرق الطوارئ الفدرالية الذين قالوا إنّ "جهود البحث والإنقاذ يُتوقّع أن تكون وصلت مطلع الأسبوع المقبل مرحلة تسمح بإجراء زيارة رئاسية".


وتواصلت الروايات المروعة عن نجاة سكّان من الكارثة، وكذلك إفادات شهود عيان عن عدم صدور إنذارات رسمية تحذر من الحرائق الجامحة.


وقالت أنيليز كوشران (30 عاماً) وهي واحدة من عشرات من سكان لاهاينا الذين اضطروا لإلقاء أنفسهم في البحر هرباً من النيران "ما حدث، في رأيي، نتيجة إهمال".


وأوضحت أنّ النيران كانت "سريعة جدا، رؤيتها تثير الصدمة".


والشابة التي فوجئت بالدخان الأسود لم تتلقّ، على غرار العديد من جيرانها، أيّ تنبيه.


وبعد أن حاولت الفرار بسيارتها وجدت نفسها أمام طريق مسدود بمركبات تركها أصحابها المصابون بالهلع، فيما بدأ عدد من السيارات ينفجر بسبب الحرارة. وأدركت حينها أنّ المحيط هو خيارها الوحيد للنجاة.


وأمضت ثماني ساعات في المحيط وتمكنت من النجاة بعد تشبّثها بجدار صخري قبل أن يتم إنقاذها من المياه.


وحذّر غرين من أيّ محاولة لشراء أراض في مدينة لاهاينا المنكوبة في وقت يخشى فيه الأهالي من احتمال أن يستغلّ مطورون أثرياء يأس الناس ويحاولون شراء قطع أراض يمكن تحويلها إلى مساكن فاخرة أو لإيجارات قصيرة المدة أكثر درّاً للأرباح.


وقال غرين "هدفنا أن يكون هناك التزام محلي، إلى الأبد، تجاه هذه المجتمعات بينما نقوم بإعادة البناء".


أضاف "لذا سنحرص على بذل كل ما بوسعنا للحؤول دون وقوع تلك الأراضي بيد أشخاص من الخارج".


في تلك الأثناء عبّر سكّان عن الاستياء إزاء منعهم من زيارة لاهاينا لتفقد منازلهم.


وقد حذّر المسؤولون من مخاطر تمثّلها أبنية غير ثابتة ومواد كيميائية سامة محتملة قد ينقلها الهواء في المنطقة.
وأثارت طريقة التعامل مع هذه الكارثة الكثير من الجدل والتساؤلات.


في لاهاينا، تأخّر بعض عناصر الإطفاء بسبب عدم وجود مياه في الخراطيم أو انخفاض قوة تدفّقها.


كذلك، قُدّمت شكوى بحقّ شركة الكهرباء "هاواي إلكتريك" لأنها لم تقطع التيار الكهربائي، رغم ارتفاع خطر نشوب حريق والرياح العاتية المصاحبة لإعصار مرّ جنوب غرب ماوي والتي هدّدت بالتسبب في سقوط أعمدة الكهرباء.

أقلام وأراء

الخميس 17 أغسطس 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الردع الإسرائيلي متعدد الأوصاف

تبادل وزير جيش المستعمرة يوآف غالانت، التراشق الكلامي، والتهديدات مع أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، مبدياً كل منهما نحو الآخر، قدرة كل طرف على تدمير مقومات الحياة لدى الطرف الآخر، وإيصال لبنان ومظاهر المستعمرة في فلسطين إلى "العصر الحجري" إذا وقعت الواقعة الصدامية التدميرية بينهما.


ورغم القصف الكلامي المتبادل، الذي بات متكرراً من طرفيهما، منذ حرب تموز 2006، ولكنهما يتمسكان باتفاق وقف إطلاق النار، بل ثمة التزام صارم بينهما، وهذا يعود إلى حالة تمكن قدرات الردع المتوفرة لديهما.


قوة الردع الإسرائيلية تعكس إمكانياتها التسليحية المتفوقة، وقوة ردع حزب الله ما وفرته إيران لحليفها الإستراتيجي العقائدي منذ سنوات ولا زالت، حصيلتها ما قاله غالانت أن إسرائيل "ليست معنية بالحرب" وقول نصر الله "أن أي محاولة إسرائيلية ستقابل برد فعل قوي" أي أن تفجير الحرب من جانبه يعتمد على الفعل والقرار الإسرائيلي نحو الحرب، وأن لبنان لن يبادر لها.


الردع بين جيران المستعمرة، والتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع لبنان وسوريا والأردن ومصر، تختلف من طرف لآخر:


آولاً سوريا لا يوجد وقف إطلاق نار ، بل انتهاكات للسيادة السورية، بعد تدمير قدرات الجيش السوري، ونزوع أولوياته نحو مواجهة قوى التطرف والتآمر على أمنه الداخلي، والحرب البينية منذ عام 2011، إلى الآن، وإن كانت متقطعة، مما يعطي لجيش المستعمرة فرصة انتهاك السيادة السورية بلا توقف.


ثانياً مع مصر والأردن، تقوم عملية الردع وغياب أي صدامات، وفرض الهدوء الدائم مع المستعمرة على أساس معاهدتي كامب ديفيد مع مصر ووادي عربة مع الأردن.


والجهة الرابعة التي نحن بصددها، حدود لبنان مع فلسطين يفرضها اتفاق وقف إطلاق النار منذ 2006 القائم على قوة الردع المتوفرة للطرفين بدون اتفاق أو معاهدة سلام، بل لقد أدت قوة الردع المتبادلة إلى التوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود الفلسطينية اللبنانية، اعتبرها حسن نصر الله أنها لم تتم لولا قدرات حزب الله الردعية في مواجهة التطاول الإسرائيلي.


على خلاف الجبهات الأربعة اللبنانية السورية الأردنية المصرية، تتفجر يومياً حالات التصادم شبه الدائمة من قبل مبادرات شبابية فلسطينية ضد قوات الاحتلال وأجهزته ومؤسساته، وهجمات القمع والتوسع والاستيطان ومصادرة الأرض من قبل المستعمرة ضد الفلسطينيين، لسببين جوهريين:


أولهما أن اتفاق أوسلو الذي تم التوصل إليه عام 1993، بين منظمة التحرير وحكومة اسحق رابين، تم إلغاؤه من قبل شارون عام 2002، وأعاد احتلال المدن الفلسطينية التي سبق وانحسر عنها الاحتلال.


وثانيهما أن "التنسيق الأمني" بين رام الله وتل أبيب، و"التهدئة الأمنية" بين غزة وتل أبيب ليس لهما التأثير والقبول والاستكانة من قبل عموم الفلسطينيين ويظهر ذلك جلياً عبر مبادرات الشباب الكفاحية ضد الاحتلال.

أقلام وأراء

الخميس 17 أغسطس 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

مآلات المرحلة بين تهديدات هليفي وتحدي المقاومة

كرر رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال تهديداته للبنان بأن يعيده للعصر الحجري إن قام حزب الله باي خطوة تصعيدية ضد دولة المستعمِرين، بالمقابل لم يتأخر رد نصرالله فأعلن بأن المقاومة هي مَنْ ستعيد الكيان للعصر الحجري. لم يكتفِ نصرالله بذلك بل عدد المواقع العسكرية والحيوية للكيان التي يمكن للمقاومة تدميرها كالمطارات والقواعد المدنية والعسكرية ومنشآن المياه والكهرباء ومفاعل ديمونا والطرق والموانيء.


لا شك أن لدى الكيان قدرة تدميرية هائلة وقد استخدمها سابقاً ضد لبنان وضد القطاع، ويمكن أن يسخدم أكثر منها، ولا شك أيضاً أن لدى حزب الله قوة تدميرية، وإن لم تعادل قوة الكيان، خاصة أن تقديرات الاستخبارات الاسرائيلية وإعلان نصرالله مراراً ان سلاح الحزب التدميري بات يمتلك قوة أخرى: الدقة، وبالتالي فمن زاوية عسكرية صرف لا معنى لتهديد هليفي، لأن الحزب يستطيع الرد العسكري وأيضاً بقوة تدميرية، علماً أن طاقة الجبهة الداخلية للمجتمع الاستيطاني ومعنويات المستوطنين لا تتحمل الخسائر كما اصحاب الحق اي نحن المستعمَرون. وبالتالي ففي الحسبة العسكرية الصرفة فهم الخاسرون إن لجأوا لقوتهم التدميرية، آخذين بعين الاعتبار أن كل اعتداءاتهم السابقة، وبقوة تدميرية هائلة في لبنان والقطاع، والتي لم تحقق ما يصبون إليه بالقضاء على ممكنات المقاومة، بل بالعكس: تراجعت قدرتهم على الردع، وباتوا في العد التنازلي لوجود كيانهم أصلاً، وهذا ما يقوله خبراؤهم واستراتيجيوهم وجنرالات جيشهم وأجهزتهم الأمنية قبل أن نقوله نحن.


هذا جانب واحد من المسألة، هو الجانب المتعلق بالنتائج المادية، علماً ان الحرب بكل الأحوال هي ظاهرة بشعة في التاريخ بكل المقاييس فلا يجوز التعامل معها بخفة، ولكن في النضال الوطني لتحرير الأرض من المستعمِرين تنطرح كخيار لا بديل عنه، رغم بشاعته ورغم ضحاياه، وإلا فالاستسلام والمسالمة والخضوع لإرادة المستعمِر. أما الجانب الآخر فهو الذي يتجلى بروح التحدي وإرادة المقاومة التي عبر عنها السيد بخيار (العصر الحجري)، وهذا ملفت للنظر كما جرت العادة في تلك الخطابات. فالرد على عنجهية وتهديدات الصهاينة يكون بذات المستوى لا أقل.


وشتان بين رد كهذا وبين نهج الاستعطاف والتفاوض: التعويل على هذا الطرف العربي الرسمي أو ذاك بتحصيل فتات ما عبر علاقاته بالامبريالية الأمريكية، التعويل على بايدن ومشاريعه التطبيعية مع السعودية، التعويل على إنعاش مسار التسوية بإعاد طرح المبادورة العربية.


الغريب في هذا النهج أنه يصر على التعلق بذات الوهم: ممكنات التسوية السياسية مع الكيان الصهيوني، رغماً عن إعلان الحكومات الصهيونية المتعاقبة أن لا تفاوض لأن لا شريك فلسطيني، وأن المممكن الوحيد هو ما هو قائم: سلطة ذاتية تقوم بدورها الوظيفي المحدد حسب الاتفاقات، خاصة التنسيق الأمني، تلك الاتفاقات التي أدار الصهاينة الظهر لحصتهم فيها، وتوسيع الاستيطان، وفي واقع الحال وبالتجربة التاريخية لمن احتكم للتاريخ لا لأوهامه فنتياهو ليس بمختلف عن لبيد، وهليفي وغالانت ليسا بمختلفين عن غانتس- وهل نحن بحاجة لتأكيد ذلك؟- وإن كان الصهاينة الحالييون في الحكم يعلنون فاشيتهم دون رتوش، فيما ليبراليو الصهاينة الذين اسسو المشروع الصهيوني، ورحّلوا شعبنا في العام 48، واغرقوا الوطن بالمستوطنات، وارتكبوا المجازر، هم بالذات أؤلئك الليبرالييون أمثال لبيد وغانتس وقبلهم رابين وبيرس وبراك وبن غوريون. أؤلئك الفاشييون وهؤلاء الليبرالييون يجمعهم رغبة الصحو يوماً فلا يجدوا شعبنا فوق وطنه، تلك حقيقة وجوهر الصراع، الصراع الوجودي، وهم الذين لم يتحلوا يوماً بأدنى حد من الأخلاقية الإنسانية لكي يتوقع أياً كان انحيازهم لعصر سلمي بدلاً من العصر الحجري.


وبين نهج الاستعطاف والتفاوض ونهج التحدي وإرادة المقاومة تتموضع معطيات المرحلة الحالية، هشاشة الرهان وبؤسه على التسوية والتفاوض مقابل المصداقية التاريخية المجرّبة لخيار المقاومة، وفي علم السياسة فتقدير الموقف للخلوص لتوقعات ما، لا يتوقف عند المعطيات ذات الطابع العقلاني التي لا شك يتقنها إلى هذا الحد أو ذاك التحليل الأكاديمي: موازين القوة، علائم الضعف والقوة، القدرات والإمكانيات، السيناريوهات المتوقعة، الفرص المتاحة والخيارات، بل يتعداها ويجب أن يتعداها، إلى ملامسة روح التحدي والإرادة والقدرة على التحمل والصمود، وهذا بتقديري ما يميز شعبنا والشعوب العربية عن مجتمع المستوطنين الهجين، وهذا ما لا يلمسه التحليل (العقلاني) دائماً، وهذا ما يركز عليه نصرالله في خطاباته باستمرار، وما عبر عنه أخيرا بمقولة (العصر الحجري).

أقلام وأراء

الخميس 17 أغسطس 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

هل الانقسام الإسرائيلي بنية حتمية؟

يكشف تاريخ الدولة العبرية وحاضرها عن انقسامات حادة وعميقة، الأمر الذي يجعل من فكرة الهوية المتجانسة مسألة تحتاج إلى بحث معمق، وتضع علامة استفهام كبيرة حول المزاعم الصهيونية في نجاحها في خلق القومية اليهودية الديمقراطية.


ولعل أبرز هذه التصدعات التي يعاني منها المجتمع الصهيوني هو الصدع الديني والعلماني، فقد هدفت الصهيونية إلى إقامة دولة قومية علمانية، وهو ما أفضى بالضرورة إلى صراع حاد مع الجماعات الدينية المتزمتة التي رفضت الصهيونية وخطابها من حيث المبدأ، ومع الوقت اضطر التيار الديني إلى الانخراط في الحياة السياسية في محاولة للتأثير على قرارات الدولة وثقافة المجتمع، ومع تنامي المعسكر الديني في إسرائيل تولدّ قلق في أوساط العلمانية المهيمنة على الدولة، من تزايد تأثير الخطاب الديني وهو ما ولدّ توترات دائمة وصراعات متواصلة منذ إقامة الدولة وحتى الوقت الراهن.


وهذا التخوف زاد حدة بعد صعود التيار الديني الصهيوني الراديكالي في الانتخابات الخامسة والعشرين التي عقدت في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر2022، والتي أدت إلى تشكيل الحكومة الإسرائيلية السابعة والثلاثين -بقيادة الثلاثي المتطرف بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة وإيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش- والتي حصل بها التيار الديني على نسبة برلمانية تجعله قادرًا على المنافسة وإحداث تغيير جذري على المستوى الداخلي الإسرائيلي وتحديدًا على بنية الجيش الإسرائيلي، وعلى طبيعة العلاقة مع السلطة الفلسطينية، والصراع مع الفلسطينيين، ومستقبل الضفة الغربية والقدس، وحتى العلاقات الإقليمية الدولية.


وهذا ما تأكد في محادثة جرت بين رئيس الشاباك رونين بار ونتنياهو في 23آذار/مارس2023، ناقش الطرفان خلالها زيادة التهديدات الأمنية إلى جانب الصدع في المجتمع الإسرائيلي، وقال بار لنتنياهو في الاجتماع إن تقارب التهديدات يؤدي بدولة إسرائيل إلى مكان خطير، ليست هذه هي المرة الأولى التي يحذر فيها بار نتنياهو من التهديدات الأخيرة.


وعلى نفس المنوال، عبر وزير الجيش يوآف غالانت عن رغبته في وقف التشريع القضائي، كما قدم رئيس الأركان هيرتسي هاليفي مواد استخباراتية إلى نتنياهو مع تحذيرات كثيرة.


وفي نفس السياق، كشف الموقع العبري سروجيم في 8آب/أغسطس 2023، عن تعمق أزمة الانقسام في المجتمع الإسرائيلي بعد مرور ما يقارب من 8 أشهر من الخلافات بين مؤيدي التعديلات القانونية وبين معارضيها وما تخللها من احتجاجات رافضة للانقلاب القانوني. وعبر 46% من المستطلعة آرائهم عن رفضهم حتى لفكرة تشكيل حكومة طوارئ وطنية تتمثل باستبدال الأحزاب الصهيونية بأحزاب الوسط. أما فيما يتعلق بالمزاج الشخصي فقد عبر 67% من مؤيدي أحزاب المعارضة عن تشاؤمهم من مستقبل النظام "الديمقراطي في إسرائيل".


ورغم الصراع الداخلي على مفهوم الهوية، تؤكد أغلب التكوينات المجتمعية اليهودية، على ضرورة ضمان الهوية اليهودية للدولة، رغم الفجوة الكبيرة، غير القابلة للجسر بين مكونات المجتمع، والتي تشير حال استمرارها، إلى تكريس الشرخ القائم رغم محاولات قادة الجيل الثالث أسرلة المجتمع ويعني أن يصبح المجتمع إسرائيليًا سياسيًا واقتصاديًا وإلى حد ما ثقافيًا، ودمج الهويات المتباينة، والتخفيف من حدة التباين.


وعلى كل حال، ساهم تباين الهوية في إسرائيل، في تعقيد الموقف من الصراع وملف التسوية، وحال دون بلورة موقف إسرائيلي موحد تجاهها، وفي هذا الإطار، يمكن استعراض أهم الهويات في المجتمع الإسرائيلي، على النحو التالي:


هوية اليهود الشرقيين: لقد شكلوا هامشًا مجتمعيًا ثقافيًا، وذلك بسبب ارتباط فكرة الصهيونية السياسية بحل مشكلة يهود أوروبا، ولذلك تم استيعاب اليهود الشرقيين، بطريقة تضمن عدم المس بالثقافة الإسرائيلية الأشكنازية وبأسس النظام الاجتماعي والسياسي للدولة، وقد تركت هذه السياسية أثرها على السلوك الاجتماعي والسياسي للشرقيين.


ارتبط السلوك السياسي لليهود الشرقيين بمفهوم القوة وعدم الثقة بالغير، كما مثل لهم تأسيس حزب الليكود، بصفته الجناح اليميني القومي في الحركة الصهيونية، ملاذًا آمنًا في مواجهة سياسة الأشكناز العنصرية، وفرصة لممارسة السلوك الاحتجاجي على طريقة الاستيعاب القائمة على التمييز والغبن بحقهم، فقد مكنهم حزب الليكود، من تبوؤ مناصب هامة في قيادته وبالتالي في الدولة، كما سعى الشرقيون لإنشاء أحزاب قومية متطرفة، وتبني مواقف سياسية واجتماعية مبالغ في قوميتها، للتأكيد على عمق الانتماء للصهيونية والدولة اليهودية، إضافة إلى رغبتهم في أن تقوم هذه الأحزاب بطرد المواطنين العرب.


فقد طور الشرقيون هويتهم السياسية، منذ أوائل السبعينيات من خلال انتفاضة الفهود السود، وتمرد صناديق الاقتراع سنة ١٩٧٧، تلاه تأسيس حركة شاس، والتي عبرت عن هوية شرقية بحلة دينية، وترجمت مواقفهم، تجاه القضايا الداخلية، وقضايا التسوية والصراع.


نجحت حركة شاس في تثبيت موقع لليهود الشرقيين على الخارطة السياسية والاجتماعية للدولة، وأصبح من الصعب تجاوز مواقفها من القضايا الأساسية، خاصة ما يتعلق منها بعملية التسوية والمفاوضات، وتعاظمت قوتها في انتخابات سنتي 1996و1999، والتي كشفت عن زيادة حدة الاستقطاب، حيث برزت أحزاب قومية شرقية منافسة لشاس، وصوت أغلب اليهود الشرقيين لهذه الأحزاب، وفي هذا ما يشير إلى أن تراجع نفوذ حركة شاس، وانخفاض عدد مقاعدها في الكنيست، كما حدث في الانتخابات التي جرت سنة ٢٠١٥، لا يعني تراجع نفوذ اليهود الشرقيين في الحياة السياسية، بقدر ما يشير إلى خلافاتهم على طريقة العمل.


أدرك دافيد بن غوريون في وقت مبكر أن جلب مئات الآلاف من اليهود المهاجرين من الدول العربية والإسلامية يعني نقل أنماط حياة ثقافية واجتماعية مختلفة تمامًا عن الأنماط الغربية التي خططت الحركة الصهيونية لصبغ حياة الدولة الوليدة بها؛ ونقل عن بن غوريون قوله في اجتماع خاص في أعقاب وصول اليهود المهاجرين من الدول العربية "نحن لا نريد أن يتحول الإسرائيلي إلى عربي"، وخشي بن غوريون أن تؤدي التباينات الثقافية والاجتماعية إلى حالة من الاستقطاب والصراع الإثني بين الشرقيين والغربيين، فبلور ما عرف باستراتيجية بوتقة الانصهار، التي هدفت إلى صهر جميع الثقافات التي جلبها اليهود معهم في بوتقة واحدة، بحيث تنشأ ثقافة إسرائيلية واحدة. 


وذلك من خلال تنفيذ سلسلة من الإجراءات أبرزها استخدام الجيش للتجنيد الإجباري، وتوحيد مناهج التعليم لخلق ثقافة مشتركة، واقرار اللغة العبرية ونشرها لخلق قاسم مشترك، وتلقين الصغار والكبار مبادئ الحركة الصهيونية.


هوية اليهود الروس: يشكل المهاجرون الروس إلى إسرائيل أكبر جماعة إثنية، رغم اختلاف الانتماء الديني والثقافي، والتنوع الطبقي والمهني والتعليمي، ويصر هؤلاء على العيش في عزلة ورفض الانصهار في المجتمع، والمحافظة على هوية ثقافية خاصة، أما سياسيًا فقد ترجموا توجهاتهم الإثنية، بتشكيل أحزاب سياسية، عبرت عن رؤيتهم للقضايا العامة، وشكلت ثقلاً سياسيًا واجتماعيًا، مواز لثقل الأشكناز، في سلوك مغاير لما يجب أن يكون عليه الأمر، نظرًا للتقارب الفكري العلماني بين الطرفيين وقد عبرت الأحزاب الروسية عن مواقفها القومية المتشددة، خاصة الموقف من الفلسطينيين.


فقد عزز المهاجرون الروس من التوجهات القومية الراديكالية، وأعطوا ثقلاً للمعسكر المعادي للسلام، وعمقوا من الأزمة مع الفلسطينيين، وبدا هذا التوجه واضحًا في المواقف المتشددة من الفلسطينيين في إسرائيل، ومن عملية التسوية، عند كل الأحزاب التي مثلت المهاجرين في العقدين الأخيرين، خاصة حزب إسرائيل بعلياه، وحزب إسرائيل بيتنا الذي انفرد بالتشدد القومي، بعد أن اندمج حزب إسرائيل بعليا في حزب الليكود وذاب فيه. وعطفًا على ما سبق، يمكن القول بأن المهاجرين الروس، رغم علمانيتهم، ساهموا في تعزيز قوى اليمين والتطرف المعادية للسلام، بالحد الذي عرقلوا عملية التسوية، وقللوا من فرص التوصل إلى حل.


هوية المجتمع الحريدي: الحريديم طائفة يهودية أصولية متطرفة، تطبق الطقوس الدينية وتعيش حياتها اليومية وفق التفاصيل الدقيقة للشريعة اليهودية. ينقسم المجتمع الحريدي إلى فرق ومذاهب ومن بين تلك الفرق تبرز ثلاث: الحسيديم والليتوانيون والسفارديم (الحريديم الشرقيون). بدأ تأثير القوى الدينية الحريدية، بالظهور أواسط سبعينيات القرن الماضي، حيث ارتبط عمليًا بظهور حركة غوش أمونيم وفوز حزب الليكود لأول مرة في الانتخابات، وتشكيله للحكومة، ما اعتبر حينها بالانقلاب الكبير في توجهات المجتمع الإسرائيلي، وقد تبنت القوى الحريدية، سياسات يمينية عنصرية، عبر عنها قادة غوش إيمونيم، ومعظمهم شخصيات مؤثرة في التيار الديني السائد في حينه، حيث طالب هؤلاء بربط الحياة العامة والسياسات، بالشريعة اليهودية، خاصة فيما يتعلق بالأغيار الفلسطينيين، تطبيقًا لثقافة غوش أمونيم.


تعاظمت في العقدين الأخيرين، مسألة تدين أفراد المجتمع الإسرائيلي، وتعزز الخطاب الديني فيه، وقد تجلت صوره في ازدياد تأثير المعسكر الحريدي، على عملية اتخاذ القرار السياسي في البرلمان والحكومة، ورغم أن المجتمع الحريدي، يمثل ما نسبته نحو 13.6٪ من السكان، إلا أنه يتمتع بتأثير واضح، ينبع من التقدير العام الذي يوليه اليمين، للماضي اليهودي، وقناعته بأن لليهود حق تاريخي في إسرائيل، ولهذا، استطاع الحريديم، الانتقال من هامش المجتمع، إلى مركزه، وزادت المشاركة في العمل، خاصة مع التكاثر الطبيعي للحريديم، والزيادة المدهشة في عدد طلاب اليشيفاه، ومع هذا التوسع زاد التوتر والتناقضات الداخلية بين مجتمع الحريديم وبقية شرائح المجتمع الإسرائيلي، خاصة بعد تضاؤل الفروق بين المعسكر الحريدي والمعسكر القومي الديني، لتصبح نسبة المتدينين من عدد السكان، ما يقارب٢٢٪.

يعود تعاظم دور المتدينين، إلى الصراع الحاد بين الدين والدولة، فالتصدع الديني هو أحد أسباب تزايد قوة الأصولية اليهودية، إضافة إلى دور المضامين الدينية المؤثر في نشأة اليمين، الذي تعزز بعد الدخول في المفاوضات، حيث كانت غالبية المحتجين على أوسلو، من المتدينين، كما عمل الحريديم على عرقلة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين إسرائيل والفلسطينيين، فقد وقع مجلس كبار علماء التوراة سنة ١٩٩٨، عريضة رفض تنفيذ اتفاقية إعادة الانتشار الثانية، وبدأ حملة تحريض داخل الجيش، للامتناع عن تنفيذ أي إخلاء لأراض في الضفة الغربية.


فضعف القدرة على مواجهة الخطاب الديني، يرتبط بكون الحركة العلمانية مشبعة تاريخيًا بممارسة خطاب ديني عميق، لتبرير مشروع القومية، فقد تخلقت ثقافة سياسية في أوساط اليمين القومي والعلماني المتعصب، علت على جميع الفوارق الإثنية والطبقية، وهذا ما ساهم في سهولة تغلغل المتدينين في المؤسسات الرسمية، وساعد على سيطرة رجال الدين على كثير من المفاصل المهمة، ومكنهم من سلطة الحسم والترجيح في القضايا المفصلية والمصيرية.


ويرى العلمانيون في نمو التيار الديني مجرد عبء على الدولة والحياة الاقتصادية، فهم لا يخدمون في الجيش، ولا يساهمون في العملية الإنتاجية، وفوق كل ذلك يتلقون موازنات كبيرة على حساب الجمهور العلماني. في حين أنهم يتهمون العلمانيين بأنهم بعيدين عن الدين اليهودي، ويشكلون خطرًا على اليهودية، والمؤسسة الدينية الأرثوذكسية تحتكر لنفسها تعريف من هو اليهودي، وتتحفظ على منح صفة اليهودية لعشرات وربما لمئات الألوف من المهاجرين، خاصة المهاجرين الروس والأثيوبيين.


أما الصدع الآخر الذي لا يقل أهمية عن الصدع الديني العلماني يتمثل بالانقسام الإثني بين المستوطنين والمهاجرين في مجتمع الدولة العبرية، وتعود أسباب هذه الانقسامات والتوترات إلى تعدد الأصول الإثنية والثقافية لهؤلاء المهاجرين، فضلاً عن توافدهم في فترات مختلفة طوال أكثر من قرن من الزمان، وهو ما ولدّ مجموعات هجينة غير متجانسة، وأبرز هذه الصراعات بين اليهود الأشكناز الغربيين وبين اليهود الشرقيين في ظل الهيمنة الأشكنازية على الدولة، ومحاولة محو وطمس الثقافات والهويات الأخرى، وتهميش بقية الفئات والجماعات الإثنية.


كما وأدى هذا الصراع إلى تنصيب حاخام للشرقيين وحاخام آخر للأشكناز الغربيين. ولم تقتصر هذه التصدعات الإثنية على اليهود الشرقيين والغربيين، بل تعدتها لتشمل كافة الجماعات اليهودية: الروسية والأثيوبية والآسيوية، وأمريكا اللاتينية، وغيرها من الإثنيات إلى جانب الصراع اليهودي العربي الفلسطيني بصيغته القومية.


ثمة صدوع وانقسامات أخرى في الدولة العبرية تأخذ شكل هويات متعددة، وإن كانت ذات طبيعة طبقية وأيديولوجية وسياسية وهويات أخرى ارتباطًا بتحولات عالمية وآثارها على المجتمعات كافة، وخاصة المجتمع الاستيطاني الصهيوني. فعلى الصعيد الطبقي على سبيل المثال بلغت حدة معدلات الفقر مستويات قياسية في إسرائيل حيث وصلت نسبة الفقر عام 2016 إلى 22% ويبلغ عدد الأشخاص الذين يعيشون تحت خطر الفقر قرابة 1.7مليون شخص، وهو ما يولد مجموعة من الأزمات، حيث يتركز الفقر لدى المجموعات الشرقية من المتدينين والعرب. إن هذه التصدعات المتنوعة بشأنها أن تتنامى وتعكس نفسها على مجمل الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتؤدي في النهاية إلى أزمات قد تصل إلى حد التعبير عنها بوسائل عنفية بعد فشل سياسة بوتقة الصهر، والفشل في تصنيع الهوية اليهودية الصهيونية الديمقراطية الإسرائيلية.


وبعد مرور أكثر من سبعة عقود على إقامة الدولة العبرية، لم تنجح إسرائيل في بناء الهوية اليهودية على أساس قومي، وفشلت كافة المحاولات الرامية إلى خلق شعب يهودي أو أمة يهودية متجانسة، فالمدن والمستوطنات والبلدات والأحياء اليهودية في إسرائيل تعكس هذا التشظي والانقسام في الهويات المتنوعة، وباتت وظيفة الدولة تتمركز في إدارة التصدعات والصراعات والتناقضات القائمة بين المجموعات الإثنية المختلفة، وقد تتطور هذه التناقضات لتصل إلى صراعات عنيفة، وتتزايد مؤشرات هذا الاحتمال في ضوء الأزمات التي تشهدها الدولة في السنوات الأخيرة، ومن المحتمل أن تتفاقم مثل هذه الصراعات في حال تعرضت إسرائيل لأزمة اقتصادية كبيرة.




أقلام وأراء

الخميس 17 أغسطس 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

التطبيع ليس هو الحل

ذلك أن التطبيع ومنذ أكثر من اربعين عاماً لم ينعكس برداً ولا سلاما ولا تنمية ولا تقدما على المنطقة العربية ، بل قدم كل ما سبق لاسرائيل على طبق من ذهب، ولم يعمل التطبيع على تبييض الوجوه أو صقلها أو تقديمها للغرب الاستعماري بصورة أفضل، بل كانت هناك محاولات لتفجير الدول التي وقعت اتفاقيات التطبيع مرة بالمجموعات الارهابية ومرة بالازمات الاقتصادية العميقة وثالثة بالجدل الداخلي الذي ينذر بحروب أهلية .


والتطبيع لم يعمل على تهدئة الساحات او تبريد الحدود أو مدّ الجسور أو تغيير الامزجة أو تصفية النفوس، بل على العكس من ذلك ، فقد أصبح التطبيع جبهة اخرى من جبهات الاشتباك الشعبي والنخبوي على حد سواء. والتطبيع كذلك لم يكن نتيجة قوة أو ندية ، بل كان بالتهديد والاغراء او كليهما، لذلك فهو دليل هزيمة او تراجع او ضعف شديد، والاهم من كل ذلك، ان التطبيع -ورغم كل ما قيل فيه او عنه- فهو في النهاية خضوع للرواية الاسرائيلية وارتهان لشروطها وقبول بوضعها دون ميلاد دولة فلسطين او انهاء للاحتلال او تخفيف للمعاناة المستمرة التي يكتوي بنارها الشعب الفلسطيني ، وهذا يعني ان التطبيع هو انسياق لمشروع الصهيونية بدون ادنى مكافآت او "تنازلات" على مستوى الصراع الفلطسيني الاسرائيلي او حتى على نوعية المساعدات او حتى التغطية السياسية، بكلمات اخرى ، اكثر وضوحا، كان التطبيع وما يزال نوعاً من الترضية المقدمة لاسرائيل دون ادنى مقابل، وفي ذلك سقوط لكل ادعاء بأن التطبيع جاء لخدمة القضية الفلسطينية او الشعب الفلسطيني ، هذا لم يكن ولن يكون في المستقبل، بالعكس من ذلك، فان اتفاقات ابراهام ومن قبلها اتفاق كامب ديفيد سنة 1978 لم يجعل من وضع الشعب الفلسطيني افضل او اقرب الى الدولة وانهاء الاحتلال , اكثر من ذلك كله، فإن التطبيع لم يؤد الى اعتدال الجمهور الاسرائيلي او القبول بالتسوية او قبول الاخر او حتى فوز العلمانية المتنورة الحداثية المدعاه في اسرائيل، على العكس من ذلك كله، فقد توحش الجمهور الاسرائيلي، وانتصرت التيارات الاديكالية والفاشية والمتطرفة في اسرائيل، وادى ذلك الى مزيد من التصلب والعنف والهجوم المتعدد الجبهات ، عمليات التطبيع لم تؤد الى تهدئة الجمهور الاسرائيلي او حتى المنظومة الامنية الاسرائيلية ، مما يدل على ان التطبيع لم يؤد الى المأمول منه، فهو لم يكن ذا قيمة اطلاقاً في ان يمنع الازمات الداخلية او التأثيرات الدولية داخل الدول المطبعة، ويمكن لنا ان نقول بموضوعية كبيرة ان التطبيع اعطى اسرائيل ما تريد في علاقاتها وصورتها مع العالم، واعطاها ما تريد في تطويق الشعب الفلسطيني وكسر ظهره، وفازت بما تريد من التقليل من ازماتها الداخلية واعطاها الفرصة لان تتبجح بالقول ان مشروعها انتصر على المشروع العربي الذي تفكك الآن ليصبح خليطاً غير معروف من التجمعات المتصارعة على كل شيء، التطبيع بهذا المفهوم جاء نتيجة الخواء والفراغ الذي تعيشه المنطقة العربية ، فلا دولة مركزية ولا فكرة كبرى تجمع وتلم ولا قضية ذات قدسية كافية، التطبيع عملياً يعطي اسرائيل الريادة والقيادة لاقليم يكاد يخلو من استراتيجية واحدة موحدة ، لهذا كله، فان التطبيع تعميق للازمة وليس حلاً لها.

رياضة

الخميس 17 أغسطس 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الكأس السوبر الأوروبية: مانشستر سيتي يتوج بفضل ركلات الترجيح

(أ ف ب)

توج مانشستر سيتي الإنكليزي بلقب الكأس السوبر الأوروبية في كرة القدم لأول مرة، وذلك بفوزه على إشبيلية الإسباني بركلات الترجيح 5-4 الأربعاء في أثينا بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي.


وخرج سيتي منتصراً من أول مشاركة له في هذه المباراة التي تجمع سنوياً بين بطلي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، فيما مني إشبيلية بهزيمة سادسة في سابع مشاركة له.


وكان مدافع إشبيلية الصربي نيمانيا غوديل الوحيد الذي فشل في ترجمة ركلته الترجيحية بعدما ارتدت الكرة من العارضة.
وخاض سيتي المباراة بعدما توج الموسم الماضي بلقب دوري الأبطال لأول مرة في تاريخه، فيما كسب إشبيلية حق المشاركة فيها بعدما نال لقب "يوروبا ليغ" لمرة سابعة قياسية.


وكما حصل في مشاركاته الخمس الأخيرة في هذه المباراة، فشل إشبيلية في الخروج منتصراً ليكتفي حتى الآن بالفوز مرة واحدة، وكانت في مشاركته الأولى عام 2006 على حساب مواطنه برشلونة (3-0).


وبعدما قاد الفريق الى ثلاثية نادرة الموسم الماضي، دخل المدرب الإسباني جوزيب غوارديولا تاريخ الكأس السوبر بعدما بات المدرب الأكثر فوزاً بها مشاركة مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي.


وفاز ابن الـ52 عاماً بالكأس السوبر مع فريق ثالث مختلف، بعدما سبق له أن أحرزها مع برشلونة الإسباني عامي 2009 و2011 وبايرن ميونيخ الألماني عام 2013.


أما أنشيلوتي، فأحرزها عامي 2003 و2007 مع مواطنه ميلان و2014 و2022 مع فريقه الحالي ريال مدريد.


وخلافاً لما حصل له في مباراة درع المجتمع التي يفتتح بها موسم الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث خسر أمام أرسنال بركلات الترجيح (تعادلا 1-1 في الوقت الأصلي)، خرج سيتي منتصراً هذه المرة في مباراة تخلف خلالها بهدف للمغربي يوسف النصيري (25) قبل أن يرد في الشوط الثاني عبر كول بالمر (63).


وقال بالمر لشبكة "تي أن تي سبورتس": "من الواضح أن الخسارة بركلات الترجيح (في درع المجتمع) ليس جميلاً بتاتاً. أن نأتي الى هنا وأن نفوز بالكأس السوبر الأوروبية فهذا رائع".


وكان بإمكان النصيري الوصول الى شباك بطل الدوري الممتاز في أكثر من مناسبة قبل هدف التعادل وبعده، لكنه لم يحسن التعامل مع الموقف واصطدم بتألق الحارس البرازيلي إيدرسون.


وفي ظل التعادل، احتكم الفريقان مباشرة الى ركلات الترجيح التي ابتسمت لرجال غوارديولا.


وغاب عن سيتي نجم وسطه البلجيكي كيفن دي بروين لإصابة تعرض لها الجمعة في أوتار الركبة في افتتاح الدوري أمام بيرنلي (3-0)، ما سيتسبب بابتعاده عن الفريق لفترة طويلة.


وبدأ غوارديولا المباراة بإشراك الوافد الجديد الكرواتي يوشكو غفارديول أساسياً لأول مرة، فيما غاب النجم البرتغالي برناردو سيلفا للمرض، ما دفع المدرب الإسباني الى اشراك بالمر أساسياً في الخط الأمامي بجانب النروجي إرلينغ هالاند وجاك غريليش.


وفي الجهة المقابلة وفي سابع مشاركة له ما جعله ثالث أكثر الفرق خوضاً لمباراة الكأس السوبر خلف مواطنيه برشلونة (9 وفاز 5 مرات) وريال مدريد (8 وفاز 5 مرات أيضاً)، تركزت الأنظار على الحارس المغربي ياسين بونو الذي خاض ما قد يكون مباراته الأخيرة مع إشبيلية قبل انتقاله المتوقع الى الدوري السعودي.


وكان الدولي المغربي أمام مهمة صعبة الأربعاء لكنه كان على الموعد في بداية اللقاء لإنقاذ فريقه من تسديدة لبالمر ثم رأسية للهولندي نايثن أكيه (8).


وعاد رابع مونديال قطر 2022 للتألق في صد تسديدة لغريليش بعد مجهود للوافد الجديد الصربي ماتيو كوفاتشيتش (17)، قبل أن يأتي رد فريقه مفاجئاً إذ نجح من أول فرصة له في افتتاح التسجيل من رأسية رائعة للمغربي الآخر النصيري بعد عرضية متقنة من الأرجنتيني ماركوس أكونيا (25).


وحافظ الفريق الإسباني على هذا التفوق حتى نهاية الشوط الأول، ثم كاد أن يفاجئ بطل إنكلترا بهجمة مرتدة أخرى قادها الأرجنتيني لوكاس أوكامبوس الذي لعب كرة متقنة للنصيري، فسددها الأخير لكنه اصطدم هذه المرة بتألق الحارس البرازيلي إيدرسون (50).


وعاد النصيري ليهدد مرمى الـ"سيتيزينس" مرة أخرى لكن تسديدته تحولت من كايل ووكر الى حارسه إيدرسون الذي أنقذ الموقف مجدداً (60).


وجاء رد سيتي مثمراً برأسية جميلة جداً لبالمر بعد تمريرة عرضية رائعة للإسباني رودري (63)، لتنطلق المواجهة من نقطة الصفر.


ومرة أخرى، وجد النصيري نفسه في مواجهة المرمى وأمام فرصة مثالية لإعادة فريقه الى المقدمة لكنه فشل مجدداً في وضع الكرة بعيداً عن متناول الحارس البرازيلي (65).


وكاد بالمر أن يمنح سيتي التقدم من مجهود فردي جميل وتسديدة محكمة، لكن بونو كان له بالمرصاد هذه المرة (69).


وواصل سيتي اندفاعه وسط تراجع تام لفريق المدرب خوسيه لويس منديليبار قبل أن يستفيق في الدقائق العشر الأخيرة ويحاصر منافسه الذي كاد أن يخطف هدفاً قاتلاً عبر أكيه من كرة رأسية إثر ركلة حرة نفذها فيل فودن، لكن بونو تعملق وأنقذ فريقه (90).


ولجأ بعدها الفريقان الى ركلات الترجيح التي حسمها سيتي بفضل سوء حظ غوديل.

رياضة

الخميس 17 أغسطس 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: إيقاف تشافي لمباراتين بعد طرده أمام خيتافي

(أ ف ب)

أوقف مدرب برشلونة تشافي هرنانديس لمباراتين نتيجة طرده في المباراة الأولى لفريقه في الدوري الإسباني لكرة القدم ضد خيتافي، وفق ما أعلنت رابطة "لا ليغا".


وطُرِد تشافي بسبب احتجاجاته في المباراة التي اكتفى فيها بطل الموسم الماضي بالتعادل السلبي على أرض خيتافي والتي شهدت في شوطها الأول طرد الجناح البرازيلي رافينيا أيضاً لاعتدائه على لاعب خصم.


وأكمل برشلونة الدقائق العشرين الأخيرة من اللقاء من دون مدربه بعد تركه المنطقة المخصصة له بجانب الملعب كي يحتج على القرارات التحكيمية أمام الحكم الرابع.


وأفاد الحكم سيسار سوتو غرادو في تقريره أنه حذر تشافي في وقت سابق من اللقاء قبل أن يقوم بطرده لكثرة احتجاجاته التي تواصلت أيضاً بعد المباراة في مؤتمره الصحافي.


وسيغيب تشافي ورافينيا عن مباراتي الأحد ضد قادش و27 الحالي على أرض فياريال.

رياضة

الخميس 17 أغسطس 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

نيمار: "البعض وصف رونالدو بالجنون لكنه فتح الطريق" لقدوم النجوم الى السعودية

(أ ف ب)

رأى النجم البرازيلي نيمار، المنضم الثلاثاء الى الهلال، أن البعض وصف البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو بـ"الجنون لكنه فتح الطريق لقدوم النجوم" الى الدوري السعودي لكرة القدم.


وبعد ست سنوات متفاوتة قضاها في باريس سان جرمان الفرنسي، وضع نيمار حدًا لمغامرته الباريسية من خلال انتقاله المدوّي الى الهلال، لينضم الى كوكبة من النجوم الآخرين في الدوري السعودي مثل رونالدو والسنغالي ساديو مانيه (النصر)، الفرنسيين كريم بنزيمة ونغولو كانتي (الاتحاد) والجزائري رياض محرز (الأهلي).


كما انضم الى نجوم آخرين في فريقه الجديد على غرار البرتغالي روبن نيفيش، الصربي سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش، السنغالي خاليدو كوليبالي ومواطنه مالكوم.


وفي فيديو نشره الهلال، قال نيمار "هدفي اسعاد جماهير الهلال وبلوغ القمة دائمًا وسأبذل كل جهدي مع الفريق".
وأضاف "كل الشعب البرازيلي سيشاهد دوري المحترفين السعودي وسيساند الهلال، تحدثت مع مالكوم و(مواطنيه الآخرين) اليكس تيليس وميشايل ديلغادو قبل الموافقة على عرض الهلال".


وبعدما دُفع باتجاه الخروج من سان جرمان، وافق نيمار على العرض الذهبي من المملكة الخليجية الغنية بالنفط، حيث سينال في الهلال راتباً ضخماً مقدّراً بحسب مصدر في السعودية بـ"100 مليون يورو (109 مليون دولار) للاعب سنوياً، ومثلها لنادي باريس سان جرمان"، مشيراً إلى أن اللاعب كان يفاوض على عقد لعامين بدلاً من ثلاثة.


وشدد النجم البرازيلي على أنه يريد "كتابة التاريخ مع الهلال وتحقيق الألقاب... اللون الأزرق يليق بي"، مضيفاً "لم أناقش الحياة في السعودية مع أحد وقررت الحضور الى هنا".


ورأى نجم برشلونة الإسباني السابق أن "الاثارة ستكون كبيرة حينما تلعب ضد كريستيانو رونالدو و(البرازيلي) روبرتو فيرمينو وكريم بنزيمة. البعض وصف رونالدو بالجنون بعد انضمامه للدوري السعودي (اوائل هذا العام)...لكنه فتح الطريق للنجوم والأمور تطورت كثيراً".

رياضة

الخميس 17 أغسطس 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة قطر: العربي يسقط في فخ تعادل قاتل وانتصار صريح للوكرة

(أ ف ب)

سقط العربي وصيف البطل في فخ تعادل قاتل في الثواني الأخيرة مع الشمال 1-1 الأربعاء في مستهل مشواره في الموسم الجديد من الدوري القطري لكرة القدم، فيما حقق الوكرة انتصاراً صريحاً على الوافد الجديد معيذر 3-0.


وسجل للعربي مدافع الشمال الأرجنتيني ماتياس ناني بالخطأ في مرمى فريقه (30)، قبل أن يعادل الاردني علي علوان للشمال في الوقت بدل الضائع (2+90).


ورغم الغيابات المؤثرة في صفوف العربي، نجح مدربه يونس علي في إدارة الشوط الأول بالطريقة المثالية، فكان فريقه الطرف الأفضل ما خوله افتتاح التسجيل بهدف عكسي عبر المدافع ناني الذي ارتقى لكرة ركنية وحولها برأسه الى شباك فريقه بالخطأ (30).


وأظهر الشمال ردة فعل جيدة في الشوط الثاني، فبات الطرف الأفضل من خلال السيطرة والوصول المتتالي الى المرمى، لتنقذ تقنية حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) العربي مرتين، بعدما الغت هدفين للاردني علي علوان (53) ومهاجم الرأس الأخضر ريكاردو غوميس (57) بداعي التسلل في المرتين.


وفي الوقت بدل الضائع، خطف علوان هدف التعادل بعدما تجاوز المدافع والحارس جاسم الهيل ووضع الكرة في الشباك (3+90)، مُجنِبا فريقه الخسارة.


وفي المباراة الثانية، اعتلى الوكرة صدارة الترتيب بالفوز الصريح على معيذر الصاعد من الدرجة الثانية بثلاثية نظيفة سجلها كل من الجزائري محمد بن يطو (45) والمغربي ايوب عسال هدفين (3+45 و72).


وباغت معيذر منافسه مبكرا وسجل هدفا عن طريق محمد صلاح النيل، لكن الحكم الغى الهدف بعد تدخل من تقنية حكم الفيديو المساعد ( في ايه آر) (4).


ومنح بن يطو الأسبقية للوكرة بعدما تابع تسديدة الانغولي جايسون دالا المرتدة من الحارس وأعادها للشباك (45)، قبل أن يضيف عسال الهدف الثاني مستغلا تمريرة لاعب المنتخب القطري حازم أحمد (3+45).


وواصل الوكرة أفضليته في الشوط الثاني وسجل عسال الهدف الشخصي الثاني والثالث لفريقه، مستغلاً خطأ فادحاً من حارس مرمى معيذر ايفانيلدو روريغيس (72).


وألغى الحكم الهدف الذي سجله مهاجم معيذر الكونغولي غاي مبينزا بداعي التسلل (85).


وتستكمل المرحلة الخميس بمواجهتي قطر مع الغرافة والريان مع المرخية، على أن تختتم الجمعة بلقائي الأهلي مع الدحيل وأم صلال مع السد.

عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

دول الخليج تراهن على الهيدروجين الأخضر كـ"وقود للمستقبل"

دبي - (أ ف ب)

بعد أن حقّقت أرباحًا هائلة من الوقود الأحفوري على مدى عقود، تضع دول الخليج حاليًا نصب عينيها الهيدروجين الأخضر في إطار رغبتها المعلنة في جعل اقتصاداتها صديقة للبيئة.


وتستثمر السعودية والإمارات وسلطنة عمان كثيرًا في هذا الوقود في وقت تبحث عن مصادر عائدات بديلة عن النفط والغاز.


ويقول الخبير كريم الجندي من معهد "تشاتام هاوس" للدراسات الذي يتخذ من لندن مقرًا، "دول الخليج تطمح إلى ريادة سوق الهيدروجين العالمية".


ويضيف لوكالة فرانس برس "تنظر إلى الهيدروجين الأخضر على أنه أساسي لأنه يسمح لها بالبقاء كقوى كبرى في مجال الطاقة، والاحتفاظ بنفوذها مع تراجع الطلب على الوقود الأحفوري".


وبخلاف الهيدروجين الذي يتمّ إنتاجه من الوقود الأحفوري الملوّث ولا يزال مستخدمًا على نطاق واسع، يتمّ إنتاج الهيدروجين الأخضر من المياه باستخدام الطاقات المتجددة على غرار الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية.


إلا أنّ هذا الوقود النظيف الذي يمثّل حاليًا أقلّ من 1% من مجمل إنتاج الهيدروجين، ليس قابلا للحياة بعد تجاريًا ويحتاج إلى زيادة هائلة في مصادر الطاقة المتجددة، وهي عملية قد تستغرق سنوات.


وفي حين أن الوقود الأحفوري ينتج غازات الدفيئة، لا ينبعث من الهيدروجين الأخضر سوى بخار المياه. ويتمّ الترويج لاستخدامه في القطاعات الأكثر تلويثًا مثل النقل والشحن وصناعة الصلب.


وبفضل رأس مالها الاستثماري الهائل، تقوم السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، ببناء أكبر محطة لإنتاج للهيدروجين الأخضر في العالم في مدينة نيوم المستقبلية الضخمة في شمال غرب المملكة التي ستبلغ كلفتها 500 مليار دولار.


وستضمّ المحطة التي بلغت كلفتها 8,4 مليار دولار، طاقة الرياح والطاقة الشمسية لإنتاج ما يصل إلى 600 طن من الهيدروجين الأخضر في اليوم بحلول أواخر عام 2026، بحسب السلطات.


في تموز/يوليو، أقرّت الإمارات التي ستستضيف مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف حول المناخ (كوب28) أواخر العام الحالي، استراتيجية للهيدروجين تهدف إلى إنتاج 1,4 مليون طن متري من الهيدروجين سنويًا بحلول عام 2031، ما سيجعلها واحدة من أكبر الدول العشر المنتجة للهيدروجين.


وترى نائبة رئيس شركة "أدنوك" الإماراتية النفطية العملاقة حنان بالعلا أن "الهيدروجين سيكون وقودًا أساسيًا للانتقال إلى الطاقة" النظيفة، واصفةً إيّاه بأنه "امتداد طبيعي" للشركة.


وتقول لفرانس برس "الإمارات في وضع جيّد للاستفادة منه".


غير أنّ سلطنة عُمان التي تحلّ في مرتبة متأخرة لجهة إنتاج الوقود الأحفوري مقارنةً بجيرانها، تبدو مستعدةً لقيادة سباق الهيدروجين النظيف في الخليج. إذ إنها ستصبح بحلول نهاية العقد الحالي سادس أكبر مصدّر للهيدروجين الأخضر في العالم والأوّل في الشرق الأوسط، بحسب ما جاء في تقرير لوكالة الطاقة الدولية نُشر في حزيران/يونيو.


وتطمح السلطنة إلى إنتاج ما لا يقلّ عن مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030، وما يصل إلى 8,5 مليون طن بحلول 2050، "ما سيكون أكبر من مجمل الطلب الحالي على الهيدروجين في أوروبا"، وفق الوكالة.


وبحسب شركة "ديلويت" للتدقيق المالي العملاقة، فإن دول الشرق الأوسط وفي المقام الأول دول الخليج، ستقود تجارة الهيدروجين عالميًا على المدى القصير، عبر تصدير نصف إنتاجها المحلّي بحلول 2030.


وبحلول 2050، يتُوقع أن تصبح دول شمال إفريقيا وأستراليا الأكثر قدرةً على الإنتاج، رغم أن دول الخليج ستبقى "رائدة في التصدير"، بحسب ما جاء في تقرير للشركة صدر في حزيران/يونيو.


لم يحل الاستثمار في الهيدروجين الأخضر دون توسيع مشاريع النفط والغاز، إذ لدى كل من الإمارات والسعودية خطط لتطوير صناعاتهما الهيدروكربونية.


ويتوقع خبراء أن تحتاج دول الخليج الى سنوات لتتمكن من إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة منافسة للوقود الأحفوري.
وفي حين أن كلفة الطاقة المتجددة انخفضت بفضل التقدّم التكنولوجي، إلا أنه لا يمكن بعد إنتاج الهيدروجين الأخضر منه بشكل مربح.


وتقول الباحثة المشاركة في معهد الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة الوطنية عائشة السريحي "دول الخليج ستركّز على زيادة إلى أقصى حدّ مبيعات الهيدروكربونات لأطول فترة ممكنة".


وتضيف "سيستغرق الأمر سنوات من التجارب والأخطاء حتى يصبح الهيدروجين الأخضر سلعة يتمّ تداولها تجارياً"، مشيرةً إلى أنّه "يمكن أن يكون الوقود الجديد للمستقبل" ما إن تنضج التكنولوجيا وتنخفض التكاليف.


ولا يزال الطلب على الهيدروجين أيضًا غير واضح.


إلّا أن دول الخليج تزوّد منذ زمن دولا آسيوية تعتمد على الاستيراد لتأمين حاجاتها من الطاقة مثل اليابان وكوريا الجنوبية التي تخطط لاستخدام الهيدروجين الأخضر في استراتيجياتها لإزالة الكربون.


ويحذّر وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي عبد الله النعيمي من أنّ "البنية التحتية الحالية لنقل الهيدروجين ليست كافية وستتطلب استثمارات ضخمة لتعديلها".


ويقول لفرانس برس "الوقت اللازم لرفع التحديات التي يواجهها الهيدروجين (الأخضر) طويل جدًا".

منوعات

الخميس 17 أغسطس 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتفال بعيد ميلاد الباندا العملاقة "ري ري" في طوكيو

طوكيو - (شينخوا)

تجمع ما يقارب من 200 شخص من محبي الباندا العملاقة في العاصمة اليابانية طوكيو للاحتفال بعيد الميلاد الـ18 لذكر الباندا العملاقة "ري ري" الذي يعيش حاليا في حديقة حيوان أوينو في طوكيو.


على الرغم من هطول الأمطار بسبب إعصار "لان" القوي، جاء محبو الباندا من جميع أنحاء اليابان إلى التجمع الاحتفالي في المركز الثقافي الصيني في طوكيو يوم الأربعاء، حيث أحضر العديد منهم رسائل وهدايا مصنوعة يدويا للباندا.


ووصل "ري ري"، المولود في 16 أغسطس 2005 في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، إلى حديقة حيوان أوينو رفقة أنثى الباندا العملاقة "شين شين".


وأنجبا الباندا العملاقة الشهيرة "شيانغ شيانغ" في 2017، والتي أعيدت إلى الصين في وقت سابق من هذا العام، بالإضافة إلى شبلي الباندا التوأم "شياو شياو" و"لي لي" في 2021. وجذبت جميع حيوانات الباندا الثلاثة، التي ولدت ونشأت في حديقة الحيوان، زائرين من محبي الباندا من الداخل والخارج.


وليستذكر المشاركون تاريخ التعاون بين الصين واليابان في مجال الأبحاث الخاصة بالباندا العملاقة وحمايتها، عُرضت مقاطع فيديو في حفل عيد الميلاد، كما أقيمت أيضا قرعة للفوز بدمية باندا وجلسة رسم للأطفال.


وقال أويانغ آن، مدير مكتب طوكيو التابع لمكتب السياحة الوطني الصيني وأحد منظمي الحدث، خلال كلمته في التجمع، إنه "مع وجود الباندا العملاقة كحلقة وصل، نأمل بتعزيز الروابط الشعبية بين الصين واليابان وتعزيز التنمية المستمرة للصداقة الصينية اليابانية".


وأعرب عن أمله أنه من خلال سلسلة من الأنشطة للاحتفال بعيد ميلاد الباندا العملاقة في حديقة حيوانات أوينو، سيحصل المزيد من اليابانيين على فهم أعمق للفترة الاستثنائية للتعاون بين الصين واليابان في مجال الأبحاث الخاصة بالباندا العملاقة وحمايتها.

منوعات

الخميس 17 أغسطس 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الباكستانية تحرس منطقة مسيحية بعد هجوم حشد بسبب اتهامات بـ"التجديف"

اسلام اباد - (أ ف ب)

تحرس الشرطة الباكستانية الخميس منطقة يشكلّ المسيحيون غالبية سكانها في وسط باكستان، غداة إضرام مئات المسلمين النيران في كنائس وتخريبهم منازل بعد اتهامات لمسيحيين بالتجديف.


واندلعت أعمال العنف عندما اقتحمت حشود منطقة جارانوالا في ضواحي مدينة فيصل أباد الصناعية بعد انتشار اتّهامات لمسيحيين بتدنيس القرآن. واضطرّت عائلات إلى الفرار من منازلها اثر ذلك.


وقال الناطق باسم حكومة ولاية البنجاب مساء الأربعاء إن أكثر من مئة شخص أوقفوا، فيما تسعى الشرطة إلى توقيف الأشخاص المتهمين بتدنيس القرآن.


وجاء في بيان "تمّ تدنيس القرآن وجُرحت مشاعر المسلمين. صدر أمر لتوقيف المتّهمين".


وأظهرت صور انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي حشوداً مسلّحة بعصي وحجارة تقتحم الشوارع بينما تصاعد الدخان من كنائس.


وفرّ المسيحي ياسر باتي (31 عاما) من منزله الكائن في شارع ضيّق قرب إحدى الكنائس التي خربتها الحشود.


وقال لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي "كسروا النوافذ والأبواب وأخذوا ثلاجات وكنبات وكراس ولوازم منزلية أخرى لتكديسها أمام الكنيسة التي أحرقت. كما أحرقوا ودنّسوا نسخاً من الإنجيل، تصرّفوا بقسوة".


وفي تسجيل آخر، هتفت الحشود وطالبت بمعاقبة المتّهمين بالتجديف بينما تمّ إنزال صليب من على إحدى الكنائس.
كما تمّ تخريب جدران مقبرة مسيحية ومكتب للحكومة المحلية، بحسب الشرطة.


وقال المسؤول الحكومي في المنطقة أحد نور لوكالة فرانس برس إنّ "الحشود ألحقت أضراراً هائلة بالمنطقة بما في ذلك بمنازل لمسيحيين وبالعديد من الكنائس".


واستخدم زعماء محليون مكبّرات الصوت في المساجد لحض أتباعهم على التظاهر، بناء على تسجيلات مصوّرة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.


ويُسمع في أحد هذه التسجيلات رجل دين وهو يقول "لقد دنّس المسيحيون القرآن الكريم. على جميع المشايخ والمسلمين الوقوف صفا واحدا والتجمّع أمام المسجد. الموت خير لكم من أن تقفوا متفرجين".


يعدّ التجديف مسألة حسّاسة في باكستان ذات الغالبية المسلمة حيث يمكن لأيّ شخص يعتبر أنه أهان الإسلام أو شخصيات إسلامية أن يواجه عقوبة الإعدام.


وقال القسّ الباكستاني آزاد مارشال في مدينة لاهور المجاورة إنّ المسيحيين يشعرون بـ"ألم عميق وضيق" إزاء الأحداث.
وتابع في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا) "نطالب بالعدالة وبتحرّك أجهزة إنفاذ القانون والمسؤولين عن إقامة العدل وضمان سلامة جميع المواطنين التدخّل فورا وضمان أن تكون لحياتنا قيمة في أرضنا".


ويمثّل المسيحيون الذي يشكلون 2% من السكان تقريبا شريحة تعدّ من بين الأفقر في المجتمع الباكستاني وكثيرا ما تطالهم اتّهامات ملفّقة ولا أساس لها بالتجديف، يمكن استغلالها لتسوية حسابات شخصية.


وتلقى هذه القضايا عادة دعماً من زعماء إسلاميين من اليمين وأحزاب سياسية في أنحاء باكستان حيث تم اغتيال سياسيين وتهديد بلدان أوروبية بالأسلحة النووية فيما قُتل طلبة إثر اتهامات بالتجديف.


وقالت مفوضية حقوق الإنسان في باكستان الأربعاء "يبدو أنّ وتيرة ونطاق مثل هذه الهجمات المنهجية والعنيفة والتي غالبا لا يمكن السيطرة عليها، قد ازدادت في السنوات القليلة الماضية".


وأضافت "لم تفشل الدولة في حماية أقلياتها الدينية فحسب، بل سمحت أيضًا لليمين المتطرّف بالتغلغل والتفاقم داخل المجتمع والسياسة".


وكانت المسيحية آسيا بيبي في قلب نزاع مرتبط بالتجديف في باكستان لتُلغى لاحقاً عقوبة الإعدام الصادرة بحقّها فيما سُمح لها في نهاية المطاف بمغادرة البلاد.


وأثارت قضيتها تظاهرات عنيفة واغتيالات لمسؤولين كبار، وسلّطت الضوء على التطرّف الديني في شرائح واسعة من المجتمع الباكستاني.


والأربعاء، أعربت واشنطن عن قلقها إزاء الهجمات وحضّت باكستان على فتح تحقيق.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل إنّ الولايات المتحدة تدعم حرية التعبير، مشدّداً في المقابل على أنّ "العنف أو التهديد به ليس على الإطلاق شكلاً مقبولاً من أشكال التعبير".


من جهته، عبر رئيس حكومة تصريف الأعمال في باكستان أنوار الحقّ كاكار على منصة "إكس" عن "الاستياء الشديد" بسبب الوضع الراهن.


وتعهد اتخاذ "إجراءات صارمة ضد أولئك الذين يستهدفون الأقليات".

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الخميس 17 أغسطس 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق اسم هاريسون فورد على نوع جديد من الأفاعي في البيرو

ليما - (أ ف ب)

أطلق علماء في البيرو على نوع جديد من الثعابين اسم هاريسون فورد، تقديراً منهم لجهود نجم "إنديانا جونز" في أعمال الحفظ.


وقالت جامعة سان ماركوس الوطنية الأربعاء إن الأفعى التي يبلغ قطرها 40 سنتيمتراً اكتُشفت لأول مرة في أيار/مايو 2022 في حديقة أوتيشي الوطنية.


لكن لم يستنتج الباحثون قبلاً أنها نوع غير معروف من الأفاعي سابقاً.


وأُطلق على هذا النوع ذي اللون البني المصفرّ مع بقع سوداء وبطن أسود وعيون نحاسية، الاسم العلمي "تاكيمينويديس هاريسونفوردي" Tachymenoides harrisonfordi.


وعُثر على هذا النوع من الثعابين لأول مرة من جانب فريق باحثين بقيادة عالم الأحياء الأميركي الألماني إدغار لير.


وقال لير لوكالة فرانس برس من ولاية إيلينوي الأميركية، إن النوع الجديد بات يحمل اسم فورد تقديراً لنشاط النجم الهوليوودي في القضايا البيئية.


وأضاف "اكتشفتُ أن هاريسون فورد وافق على استخدام اسمه من خلال استشارة أجرتها +منظمة الحفظ الدولية+"، وهي منظمة غير حكومية.


ولفت لير إلى أن الثعبان اكتُشف في منطقة لا يمكن الوصول إليها إلا بطائرة مروحية.


وأوضح أن العلماء في فريقه احتاجوا "سبعة أيام للعثور عليه".


وأضاف لير أن هذا الثعبان غير مؤذ للبشر لكنه مفيد في صيد الضفادع والسحالي.
وقاد لير فريقاً من الباحثين من جامعة سان ماركوس الوطنية وجامعة فلوريدا الدولية وجامعة إيلينوي ويسليان.
ونشرت مجلة سالاماندرا الألمانية المختصة بعلم الزواحف، الثلاثاء دراسة عن اكتشاف هذا الثعبان.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستهدف مركبة خلال اقتحامه قرية برقة

نابلس- "القدس" دوت كوم

 استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مركبة بالرصاص الحي خلال اقتحامها قرية برقة شمال غرب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات الاحتلال اقتحمت قرية برقة، وأطلقت الرصاص الحي تجاه مركبة بشكل مباشر، وكان بداخلها صاحبها.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال داهمت عدداً من المنازل في القرية وفتشتها، وعبثت بمحتوياتها.

عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

نيكاراغوا تصادر أصول جامعة يسوعية بتهمة "الإرهاب"

أكدت جامعة يسوعية في نيكاراغوا  تعليق دروسها وجميع أنشطتها بعد إعلان الحكومة اليسارية مصادرة كافة أصولها واتهامها المؤسسة التعليمية بأنها "مركز للإرهاب".


وقالت "جامعة أميركا الوسطى" في ماناغوا إن الإجراءات بحقها اتخذت "ردا على تقارير لا أساس لها ذكرت أنها تعمل كمركز للإرهاب وقامت بتنظيم جماعات منحرفة" خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة في 2018 والتي أدت إلى مقتل أكثر من 300 شخص.


وقال المجلس الوطني الحكومي للجامعات في نيكاراغوا إنه يسعى لمواصلة الدروس في المدرسة اليسوعية.


يقود نيكاراغوا الرئيس دانيال أورتيغا، المقاتل السابق في مجموعة مسلحة أطاحت النظام اليميني المدعوم من الولايات المتحدة في السبعينات ويحكم منذ أكثر من عقد.


لكن منذ عودته إلى السلطة في 2007 انخرط اورتيغا في ممارسات قمعية متزايدة، فقام بنفي أو سجن منشقين وخصوم وألغى القيود على الفترة الرئاسية وسيطر على جميع فروع الدولة.


وتشهد علاقاته بالفاتيكان توترا أيضا. وأغلقت سفارة الفاتيكان في نيكاراغوا في وقت سابق هذا العام بعد أن أشار البابا فرنسيس في مقابلة إلى حكومة أورتيغا على أنها ديكتاتورية.


وأُفرج عن الأسقف الكاثوليكي النيكاراغوي رونالدو ألفاريز في تموز/يوليو لكن أعيد اعتقاله بعد أن رفض مغادرة البلاد.
وحُكم على ألفاريز في شباط/فبراير بالسجن 26 عاما بعد أن رفض المغادرة على متن طائرة متوجهة إلى الولايات المتحدة كانت تنقل 222 من السجناء السياسيين إلى المنفى.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم مدرسة ومنشأة صناعية ويستولي على مسكن بالضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، مدرسة عين سامية، التي تخدم عدداً من التجمعات البدوية، شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات ترافقها قوات الاحتلال هدمت مدرسة عين سامية في سهل كفر مالك شرق رام الله، ضمن مسلسل متواصل لاستهداف التعليم الفلسطيني بمكوناته كلها.


وفي سلفيت، هدمت قوات الاحتلال ورشة حدادة للمواطن محمد علي صرصور مساحتها 200 متر مربع 

في قرية سرطة.


وفي الأغوار الشمالية، أقدمت قوات الاحتلال على تفكيك مسكن في خربة حمصة التحتا يعود ملكيته للمواطن جعفر عبد الباسط بشارات واستولت عليه، وهو عبارة عن كرفان مقدم من مؤسسات دولية.


يشار إلى أن سلطات الاحتلال قامت بهدم مسكنه الأصلي خلال الشهر الماضي.





فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، حملة اعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال محمد صبارنة، مؤمن صليبي بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما في بلدة بيت أمر.


وفي طوباس، اعتقل المحرر رامي شريدة والمحرر عمر دراغمة بعد مداهمة منزلي ذويهما في المدينة، وتفتيشهما.


وفي رام الله، اعتقل المحرر عبد الخالق برناط من بلدة نعلين، والمحرر ربحي كراجة من صفّا، والمحرر نجيب مفارجة- بيت لقيا.


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال حسن هصيص، هاني الكستوني.


فيما اعتقل الشاب أمين أبو عاهور من منطقة هندازة شرق مدينة بيت لحم.




فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات القمع الإسرائيلية تقتحم سجن "النقب"

رام الله- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، قسم 3 في سجن "النقب".


وبحسب مؤسسات الأسرى، فإن تلك الوحدات قامت بنقل كافة الأسرى إلى جهة غير معلومة، مشيرةً إلى أن حالة من التوتر تسود أجواء السجن.


كما وشرعت إدارة سجون الاحتلال بإغلاق عدة أقسام في كافة السجون، في إطار إجراءاتها القمعية بحق الأسرى.


وأوضحت مؤسسات الأسرى أن هذا الاقتحام يأتي بعد سلسلة اقتحامات شهدتها أقسام النقب، وكان آخرها قبل عدة أيام في قسم (26).


‏وحمّلت إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى في سجن (النقب).

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة جندي.. شهيد وإصابتان برصاص قوات الاحتلال في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي

استشهد شاب، اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد اقتحامها لمدينة جنين.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الشهيد هو مصطفى الكستوني (32 عامًا)، وقد أصيب بالرصاص الحي في الرأس والصدر والبطن.


وأصيبت موظفة في وزارة الصحة (34 عامًا)، تعمل في المهن الطبية المساندة، برصاصتين في البطن والصدر، فيما أصيب شاب بجروح وصفت بالمتوسطة.


واعتقلت قوات الاحتلال شقيق الشهيد مصطفى، هاني الكستوني، والشاب حسن هصيص.


وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن جندياً أصيب بشظايا الرصاص ووصفت إصابته بالطفيفة.


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له، "إن العملية في جنين استهدفت خلية للجهاد الإسلامي تقف خلف سلسلة عمليات إطلاق نار "، مشيراً إلى أنه خلال محاولة اعتقال أحدهم قام بإطلاق النار وتم تصفيته. وفق قوله.



عربي ودولي

الأربعاء 16 أغسطس 2023 10:15 مساءً - بتوقيت القدس

انتشال 8 جثث لمهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل التونسية

(شينخوا)

أعلن مصدر قضائي تونسي اليوم (الأربعاء) انتشال 8 جثث لمهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل محافظة صفاقس بجنوب شرق تونس، وذلك في عملية تكررت بشكل لافت خلال الأيام القليلة الماضية.


وقال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بصفاقس فوزي المصمودي، في مساء اليوم في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إن الوحدات الأمنية انتشلت مساء أمس 7 جثث متحللة قبالة سواحل جزيرة قرقنة، وانتشلت اليوم جثة ثامنة قبالة سواحل مدينة صفاقس.


وأشار إلى أن الأبحاث جارية الآن لتحديد هويات أصحاب هذه الجثث.


ويأتي الإعلان عن انتشال هذه الجثث، فيما تُعاني مدينة صفاقس من ارتفاع عدد جثث المهاجرين غير الشرعيين التي يلفظها البحر.


وكان المدير الجهوي للصحة بصفاقس حاتم الشريف، قد أعلن في تصريح نقلته مساء الاثنين الماضي، أنه تم منذ بداية العام ولغاية العاشر من الشهر الجاري دفن 700 جثة لمهاجرين غير شرعيين من غير التونسيين.


وأضاف أنه يوجد حاليا بقسم الطب الشرعي بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة، بصفاقس 104 جثث بانتظار نتائج تحاليل المخبر المركزي بتونس العاصمة، وذلك لاستكمال إجراءات دفنها.


وتكررت عمليات انتشال جثث المهاجرين غير الشرعيين قبالة السواحل التونسية بشكل لافت خلال الأيام القليلة الماضية.


كما تكررت عمليات إحباط محاولات الهجرة غير الشرعية وإنقاذ المهاجرين غير الشرعيين أثناء محاولاتهم العبور إلى سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية انطلاقا من السواحل التونسية الممتدة على طول 1300 كيلومتر.


وكانت الإدارة العامة للحرس الوطني (الدرك) التونسي قد أعلنت مساء أمس (الثلاثاء) أن وحدات الحرس البحري تمكنت خلال ليلة واحدة من إحباط 18 محاولة للهجرة غير الشرعية، تم خلالها نجدة وإنقاذ حوالي 630 مهاجرا.


وقالت الإدارة في بيان نشرته في ساعة متأخرة من مساء اليوم على صفحتها الرسمية في ((فيسبوك)) إن 550 مهاجرا غير شرعي من الذين تم إنقاذهم في عمليات الإحباط هذه يحملون جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء، والبقية تونسيون. 

فلسطين

الأربعاء 16 أغسطس 2023 9:51 مساءً - بتوقيت القدس

المفتي العام يعلن الخميس غرة شهر صفر 1445هـ

القدس - "القدس" دوت كوم

 أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الخميس 17/8/2023م هو الأول من شهر صفر لعام 1445هــ، أعاده الله على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

فلسطين

الأربعاء 16 أغسطس 2023 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين غرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شابين من بلدة اليامون غرب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت أمير الجعبري، وليث سمودي من اليامون خلال مرورهما قرب معسكر سالم العسكري غرب جنين.

عربي ودولي

الأربعاء 16 أغسطس 2023 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع أكثر من 60 مهاجراً قبالة الرأس الأخضر

(أ ف ب)

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الأربعاء مصرع أكثر من 60 مهاجراً قبالة ساحل جمهورية الرأس الأخضر بعدما أبحروا في مطلع تمّوز/يوليو من السنغال على متن مركب تمّ العثور عليه هذا الأسبوع.


وقالت المتحدّثة باسم المنظمة صفاء مساحلي لوكالة فرانس برس إنّ 63 شخصاً يُعتقد أنّهم لقوا مصرعهم، فيما تمّ الإثنين إنقاذ 38 مهاجراً كانوا على متن القارب، من بينهم أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاماً.


وقالت الشرطة إنّ القارب رُصد الإثنين في المحيط الأطلسي على بُعد 150 ميلا بحريا (277 كيلومترا) من جزيرة سال التابعة للرأس الأخضر بواسطة سفينة صيد إسبانية أعلمت سلطات الأرخبيل الذي يبعد بضع مئات من الكيلومترات من الساحل السنغالي.


وذكرت مساحلي أنّه إضافة إلى الناجين الثمانية والثلاثين، انتشل خفر السواحل سبع جثث.


وبحسب شهادات الناجين التي نقلتها وزارة الخارجية السنغالية ومصادر أخرى، فقد أبحر القارب من منطقة فاس بوي (غرب) على الساحل السنغالي في 10 تموز/يوليو وعلى متنه 101 راكب.


بحسب هذه المعطيات، يبلغ عدد المفقودين 56 شخصاً.


وقالت المتحدثة "بشكل عام، عندما يتم الإبلاغ عن أشخاص في عداد المفقودين في أعقاب غرق قارب، يتمّ افتراض أنهم لقوا مصرعهم".

عربي ودولي

الأربعاء 16 أغسطس 2023 8:16 مساءً - بتوقيت القدس

ميلي يزور "إسرائيل" مع تنامي مخاوف الولايات المتحدة بشأن الأزمة الإسرائيلية

واشنطن -"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

كشف موقع "آكسيوس" الإلكتروني أن مسؤولين إسرائيليين أخبرا الموقع إن الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، سيسافر إلى إسرائيل الأسبوع المقبل وسط مخاوف متزايدة داخل إدارة بايدن بشأن كيفية تأثير الإصلاح القضائي لحكومة نتنياهو على الجيش الإسرائيلي.


وبحسب الموقع، فقد "علق الآلاف من جنود الاحتياط الإسرائيليين خدمتهم بسبب معارضتهم لإضعاف الحكومة اليمينية للمحكمة العليا في البلاد. ستمكن زيارة ميلي إدارة بايدن من تقييم مدى عمق الأزمة داخل الجيش الإسرائيلي، وما إذا كان يمكن أن يكون لها أي آثار على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط".


ويدعي الموقع أن بين جنود الاحتياط المحتجين، طيارون مقاتلون وأعضاء في وحدات المخابرات والعمليات الإلكترونية والعمليات الخاصة في جيش الدفاع الإسرائيلي. توقف الكثيرون عن العمل أو التدريب قبل عدة أسابيع بعد أن أقر تحالف نتنياهو قانونًا سيحد من قدرة المحكمة العليا في البلاد على مراجعة الإجراءات الحكومية، وأنه "منذ ذلك الحين، حذر كبار قادة الجيش الإسرائيلي، وخاصة قائد القوات الجوية الميجر جنرال تومر بار، من التدهور التدريجي في استعدادهم للحرب".


ويقول الموقع "يعتمد سلاح الجو الإسرائيلي على طياري الاحتياط، وأن الوضع الحالي يخلق أزمة في الاستعداد شبه فورية... ويتدرب طيارو الاحتياط الإسرائيليون مرة واحدة على الأقل في الأسبوع من أجل الحفاظ على مهاراتهم العملياتية، ولا يُسمح للطيارين الذين لم يتدربوا لعدة أسابيع بالطيران".


وعلى ما يبدو أن  البنتاغون يشعر بالقلق من أن الأزمة التي يواجهها الجيش الإسرائيلي والتي "يمكن أن يكون لها آثار سلبية على إستراتيجية الردع الإسرائيلية وقد تشجع إيران أو حزب الله على القيام باستفزازات عسكرية قد تؤدي إلى تصعيد الوضع في المنطقة، حسبما صرح مسؤول أميركي لموقع أكسيوس قبل عدة أسابيع". 


كما قد يكون للأزمة، وخاصة داخل سلاح الجو الإسرائيلي، "آثار تشغيلية سلبية على القوات الأمريكية التي تتعاون بشكل وثيق مع إسرائيل في المنطقة. كما يمكن أن يجبر الولايات المتحدة على إرسال المزيد من القوات إلى المنطقة".


"والتقى قائد سلاح الجو الإسرائيلي بار بمجموعة من الطيارين الاحتياطيين الأسبوع الماضي واعترف بوجود انخفاض كبير في الاستعداد. وقال، بحسب إفادة للصحفيين قدمها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، "سيكون من الصعب إعادة الوضع إلى ما كان عليه" بحسب الموقع.


وقد أعرب رئيس وزراء إسرائيلي بنيامين نتنياهو عن استيائه بعد رؤية عناوين الأخبار من الاجتماع. وفي مؤتمر عبر الهاتف مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرزي هاليفي وبار، وبخ قادة الدفاع وطالبهم بالتراجع عن الاقتباسات، ولكنهم رفضوا، قائلين إن من واجبهم إعطاء الحقائق للجمهور، وفقا لتقرير في القناة 13 الإسرائيلية أكده ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي.


واد الحادث من التوتر بين نتنياهو وقيادة الجيش الإسرائيلي. في اجتماع ثان يوم الأحد، حث نتنياهو الجنرالات على عدم إجراء تقييماتهم حول استعداد الجمهور للجيش الإسرائيلي وحذر من أن كل ما يقولونه في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية والأمن في الكنيست سيتم تسريبه، وفقا لعدة تقارير صحفية، بحسب الموقع