عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع لقادة جيوش دول غرب إفريقيا لبحث انقلاب النيجر

اكرا - (أ ف ب)

اجتمع قادة جيوش بلدان غرب إفريقيا في غانا الخميس للتنسيق بشأن تدخّل عسكري محتمل لإعادة السلطة في النيجر إلى الرئيس محمد بازوم فيما دعت ألمانيا الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على قادة الانقلاب.


وبعدما أثارت سلسلة انقلابات عسكرية شهدتها المنطقة قلقها، اتفقت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) على تفعيل "قوة احتياط لإعادة النظام الدستوري" في النيجر.


وتطالب إكواس قادة انقلاب النيجر بإطلاق سراح بازوم الذي تمّت إطاحته في 26 تموز/يوليو، محذّرة من أنّ التكتّل يمكن أن يرسل قوات كملاذ أخير حال فشل المفاوضات.


وقال رئيس أركان قوات الدفاع الجنرال كريستوفر غوابن موسى أثناء الاجتماع في أكرا إنّ "الديموقراطية هي ما ندافع عنه ونشجّعه".


وأضاف أنّ "اجتماعنا لا يركّز على إصدار ردّ فعل على الأحداث فحسب، بل يهدف لرسم مسار بشكل استباقي يؤدّي إلى السلام ويدعم الاستقرار".


وتدخّل جنود إكواس في حالات طارئة منذ العام 1990 بما في ذلك في حروب في ليبيريا وسيراليون. ويتوقع بأن تساهم ساحل العاج ونيجيريا وبنين بالقوات، لكن لم ترد تفاصيل كثيرة بشأن العمليات المحتملة في النيجر.


وأكّد مفوّض إكواس للشؤون السياسية والسلام والأمن عبد الفتاح موسى أنّ الاجتماع "سيضبط" التفاصيل في حال "لجأ التكتل إلى استعمال القوة كملاذ أخير".


وبرّر الجنرالات الذين اعتقلوا بازوم انقلابهم بتدهور الوضع الأمني في البلاد، وهدّدوا بتوجيه اتهامات له بالخيانة، إلا أنّهم أعربوا في الوقت ذاته عن انفتاحهم للتفاوض.


وحضّت كل من روسيا والولايات المتحدة على حل الأزمة دبلوماسيا.


وفرضت إكواس عقوبات تجارية ومالية على النيجر بينما علّقت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة برامج مساعداتها لهذا البلد.


وأكدت الخارجية الألمانية الخميس أنّها تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على قادة الانقلاب، مضيفة على وسائل التواصل الاجتماعي أنّ وزيرة خارجيتها أنالينا بيربوك عقدت محادثات مع نظيريها الأميركي والفرنسية.


ويأتي اجتماع أكرا الخميس والجمعة في أعقاب أعمال عنف جديدة في النيجر حيث قتل جهاديون 17 جنديا على الأقل في كمين، بحسب وزارة الدفاع.


وأُصيب 20 جنديا آخر، ستة منهم بجروح بالغة، في خسائر تعد الأكبر منذ الانقلاب عندما أطاح عناصر من الحرس الرئاسي ببازوم واعتقلوه مع أفراد عائلته.


وتشهد منطقة الساحل أعمال تمرّد جهادية منذ أكثر من عقد، إذ اندلعت في مالي عام 2012 قبل تمتد إلى النيجر وبوركينا فاسو المجاورتين عام 2015.


وأسفرت الاضطرابات في أنحاء المنطقة عن مقتل آلاف الجنود وعناصر الشرطة والمدنيين وأجبرت الملايين على الفرار من منازلهم.


وغذّى الغضب حيال أعمال العنف الانقلابات العسكرية في مالي وبوركينا فاسو منذ 2020، قبل أن تسقط النيجر أخيراً.


ويفيد محللون بأنّ أيّ تدخل لإكواس ضد قادة انقلاب النيجر سينطوي على مخاطر عسكرية وسياسية، وقد شدّد التكتل على أنه يفضّل إيجاد مخرج دبلوماسي.


وأعربت إكواس في بيان الثلاثاء عن "إدانتها الشديدة" لآخر هجوم جهادي، داعية الجيش إلى "إعادة النظام الدستوري في النيجر ليكون بإمكانه التركيز على الوضع الأمني.. الذي بات أكثر هشاشة منذ محاولة الانقلاب".


وعقد ممثلون عن إكواس والنيجر محادثات في أديس أبابا هذا الأسبوع تحت مظلة الاتحاد الإفريقي.


وأعلنت الولايات المتحدة الأربعاء أنّ سفيرتها الجديدة في نيامي ستتوجّه إلى النيجر للمساهمة في المساعي الدبلوماسية الرامية لإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الانقلاب.


واعتُبر انتخاب بازوم عام 2021 حدثا تاريخيا في النيجر، مهّد لأول انتقال سلمي للسلطة في البلاد منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960.


ونجا بازوم من محاولتي انقلاب قبل أن تتم الإطاحة به في خامس عملية استيلاء على الحكم من قبل الجيش تشهدها البلاد.


وتُعدّ النيجر من بين أفقر دول العالم وتحلّ بشكل دائم في مرتبة متأخّرة في مؤشّر التنمية البشرية التابع للأمم المتحدة.


وحذّرت الأمم المتحدة الأربعاء من الأزمة يمكن أن تؤدّي إلى مفاقمة انعدام الأمن الغذائي في الدولة الفقيرة، داعية إلى إدخال استثناءات إنسانية على العقوبات وقرارات إغلاق الحدود منعا لوقوع كارثة.


كما تواجه النيجر تمرّدا جهاديا في جنوبها الشرقي ينفّذه مسلّحون يعبرون من شمال شرق نيجيريا، مهد تمرّد أطلقته جماعة بوكو حرام عام 2010.

عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

قتيلة بقصف روسي شمال أوكرانيا وموسكو تؤكد تقدم قواتها في المنطقة

كييف - ( أ ف ب )

قُتلت امرأة وأصيبت أخرى بجروح الخميس في شمال شرق أوكرانيا في قصف روسي، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية،بينما أكّدت روسيا أنّ قواتها تواصل التقدّم في هذه المنطقة.


وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف على تطبيق تلغرام إنّه "قرابة الساعة 10 صباحا (07,00 بتوقيت غرينتش)، قصف المحتلون زاوسكيليا" في الضاحية الشرقية لمدينة كوبيانسك.


وأوضح "للأسف، قصت امرأة من مواليد 1962".


وأضاف أنّ امرأة أخرى "من مواليد 1963" أصيبت "بشظايا"، وتضرر مبنى يضم مساكن.


من جهته قال الجيش الروسي إنّ قواته تقدّمت بالقرب من كوبيانسك التي تبعد حالياً بضعة كيلومترات فقط عن خط المواجهة.


وأشاد الجيش الروسي في تقريره اليومي الخميس بقيامه بـ "تحسين مواقعه" في هذه المنطقة بدعم من مدفعيته وطيرانه.


واستعادت القوات الأوكرانية في أيلول/سبتمبر الماضي منطقة كوبيانسك التي يشنّ عليها الروس هجوماً منذ أسابيع عدة.


وخلال الأسبوع الماضي، وإزاء تدهور وضع يوصف بأنه "صعب"، أمرت السلطات بإجلاء مدنيين من 37 بلدة في محيط كوبيانسك، لا سيما من القرى الواقعة بالقرب من الجبهة.

منوعات

الخميس 17 أغسطس 2023 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

فريق جامعة النجاح يحصد جائزة أفضل عرض جماعي بالمهرجان الدولي للمسرح الجامعي في تونس

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

حصد فريق المسرح الجامعي التابع لعمادة شؤون الطلبة في جامعة النجاح الوطنية جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل عرض جماعي وذلك في المهرجان الدولي للمسرح الجامعي التاسع عشر المقام في جمهورية تونس.


وشارك الفريق المسرحي التابع لجامعة النجاح ممثلاً عن فلسطين في المهرجان الذي احتضنته مدينة المنيستير بتونس، وعرض مسرحية "الجانب الآخر" في ختام مشاركته في المهرجان الذي استمر عشرة ايام، وتنافس فيه 22 عرضاً مسرحياً من 16 دولة على مستوى العالم.


ويعتبر هذا إنجاز تاريخيا لجامعة النجاح ومسرحها الجامعي، لكونها المشاركة الأولى لها في هذا المهرجان الدولي ممثلة لدولة فلسطين.


وضم فريق العمل المسرحي الطلبة ضياء صيرفي، ومرح أبو عرب، وحنين بني شمسة، وعمرو دويكات، وفارس أسمر، وعمر أبو لبن، وإخراج الأستاذ سعيد سعادة، وإضاءة وصوت الأستاذ أكرم زامل، وإدارة مسرح الأستاذة سمر محسن، وفي الإشراف العام الأستاذ محمد دقة عميد شؤون الطلبة.


وأهدى الوفد الفلسطيني هذا الإنجاز لأرواح الشهداء وللأسرى واللاجئين في مخيمات اللجوء ولأبناء الشعب الفلسطيني عامة وأسرة جامعة النجاح خاصة.


ووجه دقة الشكر لإدارة المهرجان وشعب تونس وكافة الوفود العالمية المشاركة على حفاوة الاستقبال، وثمن جهود الإدارة المنظمة والمتقنة والعالمية للمهرجان.


وأكد حرص إدارة الجامعة على دعم الأنشطة الطلابية الهادفة ومشاركات الطلبة على المستويات المحلية والدولية رغم الحصار الذي عانت منه محافظة نابلس وجامعة النجاح، لافتاً في الوقت ذاته أن إرادة التحدي والإبداع هو ما يميز طلبة الجامعة وفرقها المختلفة.


من جهته، وجه الأستاذ الدكتور عبد الناصر زيد، رئيس جامعة النجاح الشكر والمباركة للطلبة المشاركين على هذا الإنجاز، مثمناً في الوقت ذاته جهود عمادة شؤون الطلبة وعميدها وطاقمها في الإشراف والمتابعة والعمل الدؤوب لرعاية الفرق الجامعية وتوفير كافة الإمكانيات لها للتميز والإبداع.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة توقع اتفاقية بتكلفة 80 مليون دولار لتوليد الكهرباء

رام الله- "القدس" دوت كوم

وقعت الحكومة، وشركة ازدهار فلسطين لتوليد الطاقة، اليوم الخميس، في مكتب رئيس الوزراء بمدينة رام الله، اتفاقية لتنفيذ مشروع محطة لإنتاج الطاقة بواسطة الغاز الطبيعي في محافظة الخليل، بقدرة تصل الى 170 ميغاواط، على أن تكون المرحلة الأولى بقدرة 80 ميغاواط، بتكلفة تصل الى حوالي 80 مليون دولار.


ووقع الاتفاقية عن الحكومة رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، وعن شركة ازدهار فلسطين رئيس مجلس إدارتها رفيق أبو منشار، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، ووزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، وأعضاء مجلس إدارة الشركة.


وقال اشتية: "هذه اتفاقية مهمة بالنسبة لنا ليس فقط من أجل الانفكاك عن الاحتلال، ولكن لأنها تأتي في صلب عملنا، وهي رسالة من شركة ازدهار فلسطين مفادها أن المستثمر الفلسطيني قادر أن يحمل البلد".


وأضاف اشتية: "نريد للاتفاقية أن تغطي منطقة الخليل بشكل أساسي، والطاقة الشمسية بالنسبة لنا عنصر مهم في توليد الطاقة، ولكن ليس الوحيد، والعالم اليوم ذاهب إلى هذا الاتجاه بالطاقة النظيفة، ولكن سيبقى يعتمد على مصادر الطاقة الكلاسيكية، ولذلك هذه الاتفاقية ستغطي عجزا نحن نراه، ونعلم جيدا أين نحن ذاهبون بعد عشر سنوات، ونبذل كافة الجهود لتغطية احتياجاتنا المستقبلية من الطاقة".


وتابع: "نعمل في ظرف غير طبيعي، فنحن لا نملك كامل الحرية أن نبني أو نزرع أعمدة أو نولد طاقة أو نستورد، الاحتلال عنصر معطل، ولكن هذا هو التحدي الحقيقي لمواجهة كل إجراءات الاحتلال، فهو يعطل في مكان وننجز في مكان آخر، وهذا هو تعزيز صمودنا بشكل مباشر، وسنعمل على تذليل كافة العقبات لتنفيذ هذا المشروع بأسرع وقت ممكن".


وقال اشتية: "لدينا رؤية لمعالجة المشاكل المتعلقة باستيراد الطاقة، وهناك مشاريع طاقة كبرى سيتم توليدها في المنطقة، ونحن ندرس كيف نستفيد لتغطية العجز المستقبلي، ودعم هذا الاتفاق والسيد الرئيس يهمه تنفيذ هذه المشاريع، ونأمل من هذا الإنتاج أن يعكس نفسه بالسعر والخدمة الجيدة، ونأمل أن نحل مشاكل الكهرباء في قطاع غزة، ونحن على تواصل مع إخواننا في مصر من أجل توصيل الكهرباء الى قطاع غزة، لتغطية العجز الكهربائي فيه".


من جانبه، بيّن رئيس سلطة الطاقة أنه "في الوقت الحالي ترفض سلطات الاحتلال منحنا الموافقات اللازمة لبناء خطوط النقل الكهربائية بين محافظات الوطن وربط محطات التحويل التي بنيناها ببعض".


وأضاف أن أمن الطاقة يتمحور في محطات إنتاج محلية فلسطينية باستثمارات فلسطينية، حتى تكون قادرة على تلبية احتياجات المواطن الفلسطيني، داعيا القطاع الخاص إلى تشجيع البناء والاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية والطاقة التقليدية وطاقة الرياح وغيرها من مشاريع إنتاج طاقة كهربائية فلسطينية قادرة على تلبية احتياجات المواطنين.


وأشار ملحم إلى أن تنبؤات الأحمال تفيد بأن الحمل الأقصى سوف يبلغ 2550 ميغاواط في عام 2035، أي أننا بحاجة إلى 1400 ميغاواط زيادة خلال 12 عاما المقبلة، لذلك يجب الاعتماد على المصادر الفلسطينية.


بدوره، شكر رئيس مجلس إدارة شركة ازدهار فلسطين الحكومة على الجهود الحثيثة التي بذلتها لإنجاح هذا المشروع المهم، مؤكدا أن الكهرباء هي عصب الحياة للاقتصاد الوطني الفلسطيني، وأن هذا المشروع يتماشى مع استراتيجية الحكومة الرامية إلى الانفكاك عن الاحتلال، وتأكيدا على أن القطاع الخاص بالشراكة مع القطاع العام قادران على الوقوف ضد كل التحديات التي نواجهها بالحياة.

عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

بعد تنديد بإحراق القرآن.. السويد ترفع مستوى الإنذار في البلاد

ستوكهولم - (أ ف ب)

رفعت السويد مستوى الإنذار المرتبط بخطر حصول أعمال إرهابية من ثلاثة إلى أربعة على مقياس من خمس درجات تصاعدية، على ما أعلن الخميس جهاز الأمن السويدي، بعد تنديدات دولية أثارها إحراق نسخ من المصحف على أراضيها.


وقالت رئيسة أجهزة الاستخبارات السويدية شارلوت فون إيسين في مؤتمر صحافي "قررتُ اليوم (الخميس) رفع مستوى الإنذار المرتبط بخطر حصول أعمال إرهابية من مستوى عالٍ إلى مستوى خطر"، معتبرة أنّ خطر حصول هجمات إرهابية "سيلازم (السويد) لفترة طويلة".


ويُعدّ هذا القرار الأول من نوعه في السويد منذ العام 2016.


ويومها اتّخذت السلطات السويدية قرار رفع مستوى الإنذار المرتبط بخطر حصول أعمال إرهابية لأسباب عدّة بينها ازدياد تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية بتنفيذ هجمات إرهابية في القارة الأوروبية.


وفي الأشهر الأخيرة، تراجع الوضع الأمني في السويد بعد إحراق نسخ من المصحف على أراضيها.


وفي نهاية تموز/يوليو، أحرق رجلان نسخة من القرآن أمام البرلمان في ستوكهولم، في تكرار لفعل نُفّذ في نهاية حزيران/يونيو أمام أكبر مسجد في العاصمة السويدية.


وأدّى العداء الذي عبّر عنه البعض للسويد إلى تكثيف الضوابط الحدودية دون رفع مستوى خطر وقوع هجوم إرهابي.


الأسبوع الماضي، ألقى شخص مجهول زجاجة حارقة على واجهة السفارة السويدية في بيروت، من دون أن تنفجر.
ونهاية الأسبوع الماضي، دعا تنظيم القاعدة إلى شنّ هجمات إرهابية في الدولة الاسكندنافية.
وقامت دول عدة أيضًا بتحديث توصياتها للمسافرين الراغبين في زيارة السويد.
وقالت الخارجية البريطانية الأحد إنّ خطر وقوع هجمات إرهابية أصبح "مرجحاً جدًا" في السويد حاليًا.
وفي 26 تموز/يوليو، أوصت الولايات المتحدة المسافرين إلى السويد بتوخّي "مزيد من الحذر" بسبب خطر "الإرهاب".

عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تجيز لإسرائيل إبرام صفقة دفاعية "تاريخية" مع ألمانيا

أعلنت إسرائيل الخميس أنّ الولايات المتّحدة أجازت لها إبرام صفقة عسكرية "تاريخية" بقيمة 3.5 مليار دولار تبيع بموجبها إسرائيل لألمانيا منظومات دفاع جوي فرط صوتية من نوع "آرو 3"، في أضخم صفقة عسكرية تبرمها الدولة العبرية في تاريخها.


و"آرو 3" نظام دفاعي صاروخي طوّرته إسرائيل والولايات المتّحدة سوياً لاعتراض وإسقاط الصواريخ البالستية فوق الغلاف الجوي للأرض.


وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان إنّ الخارجية الأميركية أبلغتها بموافقة الحكومة على أن تشتري ألمانيا من الدولة العبرية هذا النظام.


وجاء في البيان أنّ "وزارة الدفاع الإسرائيلية ووزارة الدفاع الفدرالية الألمانية وصناعات الطيران الإسرائيلية ستوقّع اتفاقية دفاعية تاريخية بقيمة 3,5 مليار دولار، هي أكبر صفقة دفاعية لإسرائيل على الإطلاق".


وبحسب الوزارة فإنّ مسؤولين بارزين من وزارتي الدفاع الإسرائيلية والألمانية سيوقّعون على الاتفاقية التي تنصّ على تسديد ألمانيا دفعة أولية بقيمة 600 مليون دولار.


ومن المتوقع توقيع العقد النهائي مع نهاية العام الجاري بعد حصول الصفقة على الموافقة البرلمانية في البلدين، وفقا لوزارة الدفاع.


وأشار البيان إلى أنّ "آرو3" نظام يتمتّع بـ"قدرات استثنائية على الاعتراض البعيد المدى والتي تعمل على ارتفاعات عالية فوق الغلاف الجوي... ويستخدم نهج الضرب بهدف القتل لاعتراض التهديدات الواردة".


من جانبه، وصف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الصفقة بأنّها "الأكبر في تاريخ إسرائيل"، معتبراً إيّاها خطوة "مهمة ستساهم في تعزيز قوة إسرائيل واقتصادها".


وأضاف في بيان "من المهمّ وبشكل خاص لكل يهوديّ أن تمتلك ألمانيا قدرات دفاعية إسرائيلية".


ونظام "آرو 3" الذي موّلته جزئياً الولايات المتحدة تمّ تطويره وإنتاجه من قبل شركة صناعات الطيران الإسرائيلي "آي أيه آي" بالاشتراك مع عملاق صناعة الطيران الأميركية "بوينغ".


ووفقاً للشركة الإسرائيلية المطورة لـ"آرو 3"، يمكن للنظام الدفاعي الجوي اعتراض صواريخ بالستية يتمّ إطلاقها من مسافة تصل إلى 2400 كلم.


وتم نشر النظام لأول مرة في العام 2017 في قاعدة جوية إسرائيلية واستخدم لحماية الدولة العبرية من هجمات محتملة من إيران وسوريا.


وتتوقّع برلين أن يتمّ تسليم النظام الدفاعي في الربع الأخير من العام 2025.


وقادت الحكومة الألمانية حملة لتعزيز الدفاعات الجوية لحلف شمال الأطلسي في أوروبا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.
كما حضّت برلين حلفاءها على شراء أنظمة دفاعية.


والعام الماضي أطلقت ألمانيا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا مشروع "يورو سكاي شيلد" (درع السماء الأوروبية) الذي وقّعت عليه حتى الآن 12 دولة أوروبية.

منوعات

الخميس 17 أغسطس 2023 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة فدرالية أميركية تقيّد الوصول إلى حبوب الإجهاض

واشنطن - (أ ف ب)

فرضت محكمة استئناف فدرالية أميركية الأربعاء قيوداً على حصول النساء على حبوب الإجهاض، لكنّ حُكمها سيظلّ معلّقاً بانتظار أن تقرر المحكمة العليا ما إذا كانت ستنظر في هذه القضية أم لا.


وبموجب الحكم الصادر عن القضاة الثلاثة في محكمة الاستئناف بالدائرة الخامسة في ولاية نيو أورلينز، فإنّ القرار يحدّ من استخدام عقار الميفيبريستون في الأسابيع السبعة الأولى من الحمل، بدلاً من عشرة، ويمنع توزيعه عن طريق البريد.
وسيتطلّب الأمر أيضاً استحصال المرأة على وصفة من طبيب لكي تحصل على حبوب الإجهاض التي تعتبر الوسيلة المعتمدة لإجراء أكثر من نصف عمليات الإجهاض في الولايات المتحدة.


وعلى الرغم من الحكم الذي أصدره القضاة الثلاثة المحافظون (اثنان منهم عيّنهما الرئيس السابق دونالد ترامب والآخر الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش)، فإنّ العقار سيظلّ في الأسواق في الوقت الحالي.


وهذه الحبّة، وهي الأكثر استخداماً في إنهاء الحمل طبياً، تمّ ترخيصها في عام 2000 من جانب وكالة الأغذية والأدوية الأميركية (اف دي ايه).


وبدأت هذه المشكلة القانونية عندما أصدر قاضٍ فدرالي في تكساس معروف بإيمانه المسيحي وبتشدّده في مواقفه المحافظة ومعيّن من ترامب، قراراً في السابع من نيسان/أبريل ألغى بموجبه ترخيص تسويق عقار ميفيبريستون، وذلك بناء على شكوى من ناشطين مناهضين للإجهاض.


ورغم الإجماع العلمي، قرّر القاضي أنّ هذا العقار يشكّل خطراً على صحة المرأة.


وسمحت محكمة استئناف في نيو أورلينز لجأت إليها الحكومة الفدرالية بعد ذلك، بالإبقاء على ترخيص حبوب الإجهاض لكن مع الحدّ من تسهيلات الحصول عليها التي منحتها وكالة الغذاء والدواء على مرّ السنين.


وقررت المحكمة العليا في نيسان/ابريل الإبقاء موقتا على استخدام أقراص الإجهاض في الولايات المتحدة، وعلقت بذلك القيود التي فرضتها محاكم أدنى.


من جانبها، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير في بيان أنّ القرار يمثّل "تراجعاً كبيراً في قدرة النساء في كلّ ولاية على الحصول على الرعاية الصحية التي يحتجن إليها، ويقوّض عملية إدارة الغذاء والدواء العلمية القائمة على الأدلة للموافقة على الأدوية الآمنة والفعالة".


وأضافت أنّ إدارة الرئيس جو بايدن "ستواصل النضال من أجل حرية النساء في اتخاذ القرارات بشأن أجسادهن".
وتناولت أكثر من خمسة ملايين امرأة أميركية الميفيبريستون منذ وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء قبل أكثر من عشرين 20 عامًا.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

تنكيل وتعذيب بحق الأسيرين واكد وقطاوي

رام الله- "القدس" دوت كوم

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، تفاصيل التنكيل الذي تعرض له الأسيرين نور واكد ومصعب قطاوي، أثناء الاعتقال والتحقيق.    


وأكدت محامية الهيئة حنان الخطيب أثناء زيارتها لسجن مجيدو، أن الأسير نور حسن أنور واكد ( 24 عاما) من مدينة حيفا ، قد تعرض هو وعائلته لهجوم من قبل المستوطنين على بيتهم، بتاريخ 12/06/2023، على خلفية هبة أيار وما اسموه اليهود حملة" حارس الأسوار"، حيث قام واكد بالدفاع عن نفسه و عن والديه بعد الاعتداء عليهم بالضرب والتنكيل، وبعدها بساعات حضرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الى بيته وقامت باعتقاله.


ويعاني الأسير من تلف بالأعصاب، يستوجب إعطائه نوع معين من الدواء، لكن إدارة السجن قامت باستبداله بنوع آخر لا يعطي النتيجة العلاجية المطلوبة، و قد تقدم الأسير بعدة التماسات من أجل الحصول على الدواء المناسب، لكن مدير القسم يتعمد المماطلة والتأجيل المستمر.   

 

في حين قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمداهمة بيت الأسير مصعب قطاوي من مدينة قلقيلية، بتاريخ 13/04/2023 حوالي الساعة الثانية و النصف فجرا، و تكسير محتوياته بطريقة همجية، كما  تعرض أهل الأسير للصراخ و الدفع من قبل الجنود. 


ثم قيدوا الأسير بمرابط بلاستيكية  وعصبوا عينيه وبدأوا بجره بطريقة عنيفة، بعدها نقلوه الى معتقل الجلمة، و بقي هناك 40 يوما على ذمة التحقيق تعرض خلالها للتعذيب، حيث كان يدخل الى غرفة التحقيق عدة أشخاص يقوموا بضرب الاسير و شتمه والصراخ عليه، ناهيك عن ظروف الزنازين الصعبة.


و يقول الأسير: " لا اريد الخوض اكثر بتفاصيل الاعتقال لأنني كدت أصاب بالجنون ".  

 

علما أنه تم الحكم على قطاوي بالسجن لمدة 36 شهرا.

عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق سراح قائد مجموعة مسلحة نافذة في طرابلس عقب انتهاء الاشتباكات

أُطلق ليل الأربعاء سراح قائد "اللواء 444" العقيد محمود حمزة الذي تسبّب اختطافه من جانب "قوة الردع الخاصة" باندلاع اشتباكات عنيفة بين المجموعتين المسلّحتين جنوب العاصمة طرابلس يومي الإثنين والثلاثاء أوقعت 55 قتيلاً على الأقلّ وحوالى 150 جريحاً.


وقال مصدر في رئاسة الأركان العامة للجيش في غرب ليبيا لوكالة فرانس برس الخميس إنّ "محمود حمزة آمر اللواء 444 قتال، أُطلق سراحه رسمياً في وقت متأخر ليلة الأربعاء ووصل إلى مقرّ اللواء جنوب طرابلس".


وأضاف المصدر طالباً عدم نشر اسمه إنّ حمزة "أُطلق سراحه بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الذي رعته الحكومة والمتضمن سحب التشكيلات المسلّحة في خطوط التماس ونشر قوة محايدة للفصل بين المتنازعين، وتقديم الحكومة الرعاية الطبية وتعويض كل الذين تضرّرت منازلهم وممتلكاتهم جرّاء الاشتباكات".


وعن الوضع في جنوب طرابلس حيث دارت معارك دامية طوال يومين، قال المصدر إنّ "الوضع الأمني مستقر تماما، وهناك انتشار لدوريات الشرطة والأمن، وحركة السير طبيعية ولا مظاهر عسكرية في المناطق التي شهدت اشتباكات".
واندلعت المعارك الإثنين إثر اعتقال قوة الردع قائد "اللواء 444" لأسباب مجهولة.


واستخدم مقاتلو المجموعتين النافذتين في الاشتباكات أسلحة ثقيلة واستقدموا تعزيزات عسكرية.


وأعلن "المجلس الاجتماعي" المكوّن من وجهاء وشخصيات قبلية واجتماعية في بلدية سوق الجمعة شرق طرابلس حيث معقل "قوة الردع"، توصله إلى اتفاق مع رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة لنقل العقيد محمود حمزة الى "جهة محايدة"، دون تسميتها.


وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد نُقل حمزة إلى المقرّ الرئيسي لـ"جهاز دعم الاستقرار"، وهي جماعة مسلحة أخرى ذات نفوذ في طرابلس وتتبع للمجلس الرئاسي.


ويعدّ "اللواء 444" الذي يقوده العقيد محمود حمزة من أكثر القوى العسكرية تنظيماً، وينتشر خصوصا جنوب العاصمة، كما يسيطر على مدن بارزة في غرب ليبيا وتحديداً ترهونة وبني وليد، ويقوم بتأمين أجزاء واسعة من الطريق الرابط بين العاصمة وجنوب البلاد.


أما "قوة الردع"، وهي جهاز لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة مستقل عن وزارتي الدفاع والداخلية ويتبع للمجلس الرئاسي الليبي، فتُعتبر من القوى المسلحة النافذة في طرابلس، إذ تسيطر على معظم وسط وشرق المدينة وتفرض سيطرة مطلقة على قاعدة معيتيقة العسكرية الجوية.


وتحتجز "قوة الردع" في سجن رئيسي داخل القاعدة معظم رموز نظام معمر القذافي الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية أو ينتظرون أحكاما نهائية وأبرزهم عبد الله السنوسي، صهر العقيد الراحل ورئيس جهاز مخابراته السابق.


وتشهد ليبيا فوضى عارمة منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011، وتتنافس على السلطة حكومتان: الأولى تسيطر على غرب البلد ومقرّها طرابلس ويرأسها عبد الحميد الدبيبة وشُكّلت إثر حوار سياسي مطلع 2021، وأخرى تسيطر على شرق البلاد ويرأسها أسامة حمّاد وهي مكلّفة من مجلس النواب ومدعومة من المشير خليفة حفتر.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب "الجنائية الدولية" بمحاسبة الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، المحكمة الجنائية الدولية باستدعاء الجناة ومحاسبتهم، ليكون ذلك رادعاً لغيرهم ومنعاً لتكرار جرائمهم.


وقال اشتية في بيان له، اليوم الخميس: "إن غياب العقاب يعني تشجيع الاحتلال على الاستمرار في ارتكاب جرائم أخرى".


وأشار إلى الجرائم التي كان آخرها قتل جنود الاحتلال للشاب مصطفى الكستوني (32 عاماً)، وإصابة إحدى موظفات وزارة الصحة، خلال العدوان على جنين صباح اليوم.



فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة تتوعد الاحتلال بمواجهة مفتوحة

رام الله- "القدس" دوت كوم

توعدت الحركة الأسيرة، اليوم الخميس، الاحتلال الإسرائيلي بمواجهة مفتوحة إن استمر في عدوانه، مؤكدةً أن إجراءاته ستقود مرة أخرى إلى خيبة، وإن عادوا عدنا.


وقالت الحركة الأسيرة في بيان لها، "إن كافة فصائل العمل الوطني والإسلامي موحدين في خندق واحد وعلى قبضة رجل واحد في مواجهة العدوان، وسنسقط أوهام المحتل أمام وحدتنا مرة أخرى".


ووجهت رسالة للشعب الفلسطيني بأنهم على العهد، مؤكدين أنهم لن يرضخون لإجراءات الاحتلال، وما زالوا في خط المواجهة الأول.


فيما قالت مؤسسات الأسرى، "إنّ مئات من الأسرى يتجهزون لخوض إضراب عن الطعام، ردًا على الهجمة التي تواصل إدارة السّجون في تنفيذها بحقّ الأسرى".


وأكّدت، أنّ (75) أسيرًا ممن جرى نقلهم من سجن (النقب) إلى سجن (نفحة)، قد قرروا الإضراب عن الطعام، رفضًا لعملية القمع التي تعرضوا لها. 


وأوضحت مؤسسات الأسرى، أنّ هذا التصعيد جاء تزامنًا مع زيارة الوزير الفاشي ايتامار بن غفير، الذي يواصل تهديداته للأسرى، والمس بمصيرهم، وسلب ما تبقى لهم من حقوق. 





فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

صور| جماهير غفيرة تشيع الشهيد مصطفى الكستوني في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، اليوم الخميس، جثمان الشهيد مصطفى أكرم الكستوني (32 عاماً) في مدينة جنين.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين، وجاب شوارع المدينة، وصولاً إلى منزل عائلة الشهيد التي ألقت نظرة الوداع على جثمانه الطاهر، قبل الصلاة عليه، ومن ثم مواراته الثرى في مقبرة الشهداء في الحي الشرقي.


وقد عمّ الإضراب التجاري الشامل مدينة جنين حداداً على روح الشهيد.


وكان الشهيد الكستوني قد ارتقى برصاص الاحتلال بعد تفجير منزله وهو في داخله بالبلدة القديمة من جنين.





فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع مزارعين من دخول أراضيهم في قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مزارعين من دخول أراضيهم وجني محاصيلها الواقعة خلف جدار الفصل والتوسع العنصري قرب مدينة قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال وضعت على البوابة التي يعبرها المواطن علي محمد نوفل للوصول إلى أرضه المعزولة خلف الجدار، قرارا بمنعه من دخولها والعمل فيها ومساحتها (51 دونما)، وهي مزروعة بالجوافة والمانجا والقشطة.


وأضافت أن المواطن عبد الله إسماعيل زيد وجد أيضا على بوابة أرضه ومساحتها (دونم) قرارا بمنعه من دخولها أو العمل فيها، وهي مزروعة بالزيتون والعنب.

منوعات

الخميس 17 أغسطس 2023 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

أوامر بإخلاء مدينة كندية في أقصى شمال البلاد مع تقدم حرائق الغابات

اوتاوا - (أ ف ب)

أمرت السلطات الكندية سكان يلونايف، إحدى أكبر المدن في أقصى شمال البلاد، بالمسارعة إلى إخلائها وسط تحذيرات من أن حرائق الغابات قد تمتد إليها بحلول نهاية الأسبوع.


وتشهد كندا حرائق غابات هائلة خلال فصل الصيف من هذا العام، وانتشرت النيران بسرعة في مختلف أنحاء البلد والتهمت مساحات كبيرة من الأراضي، ما أرغم عشرات الآلاف على الفرار من مساكنهم.


وينشط أكثر من ألف حريق غابات حاليًا في كندا بينها نحو 230 حريقًا في المناطق الشمالية الغربية، ما يسلط الضوء على الحر الشديد الذي يشهده النصف الشمالي من الكرة الأرضية.


وقال وزير البيئة في المناطق الشمالية الغربية الكندية شاين تومسون في مؤتمر صحافي "للأسف وضع حرائق الغابات لدينا اتخذ منعطفا آخر نحو الأسوأ، حيث اندلاع حريق غرب يلونايف يمثل الآن تهديدا حقيقيا للمدينة".


وأمر تومسون سكان المدينة البالغ عددهم نحو 20 ألف نسمة بمغادرتها بحلول ظهر الجمعة، مشيرا إلى طريق سريع واحد فقط مفتوح باتجاه الجنوب، كما تم ترتيب رحلات جوية تجارية وعسكرية.


وقال رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو على منصة "إكس" (تويتر سابقًا) إن أوتاوا "ستقدّم المساعدة بأي طريقة ممكنة".


وحتى وقت متأخر من الأربعاء، كانت حرائق الغابات على بعد 17 كيلومترا من يلونايف، وهي عاصمة المناطق الشمالية الغربية.


وأضاف تومسون "أريد أن أشدد على أن المدينة لا يتهددها خطر مباشر"، محذرا "بدون مطر، من المحتمل أن تصل (الحرائق) إلى أطراف المدينة بحلول نهاية الاسبوع".


ونبه السكان قائلا "أنتم تعرضون أنفسكم والآخرين للخطر إذا اخترتم البقاء حتى وقت لاحق".


في وقت سابق هذا الأسبوع، أعلنت يلونايف حالة طوارئ قبل أن يتم توسيع نطاقها لاحقا في المناطق الشمالية الشاسعة.
وأجّجت رياح قوية النيران، فيما صدرت أوامر إخلاء في العديد من البلدات ومجتمعات السكان الأصليين.


وبعد ما وُصف بأنه أكبر عملية إخلاء على الإطلاق تشهدها المناطق الشمالية الغربية، فإن مغادرة يلونايف تعني أن نحو نصف سكان المناطق القريبة من القطب الشمالي سيتحولون قريبا إلى نازحين.


الاثنين، بدأ الجيش عمليات إجلاء جوية لسكّان بلدات صغيرة في المناطق الشمالية الغربية بعدما اجتاحت نيران طرقات، ومن بين هؤلاء كثيرون تركوا منازلهم للمرة الثانية في غضون أشهر.


وتحدث مسؤولون عن صعوبة في إخلاء معظم القرى المأهولة في المنطقة من طريق البرّ خصوصًا أنها تبعد عن بعضها مئات الكيلومترات.


أظهرت لقطات انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي وبثها التلفزيون الكندي ضبابًا برتقاليًا فوق المنطقة ومساحات كبيرة من الغابات المتفحّمة ومصابيح ذائبة وطلاء مقشّر من سيارات وشاحنات وصلت إلى برّ الأمان قبل أن تصبح عدة طرق غير صالحة للاستخدام.


وقال جوردان إيفوي لوكالة فرانس برس هذا الأسبوع، وهو من السكان المحليين، إنه اضطرّ لأن يعود أدراجه بعدما وصلت النيران إلى الطريق السريع أمامه، في ما اعتبره "أكثر لحظة مخيفة في" حياته.


وأضاف الشاب البالغ من العمر 28 عامًا أنه كان يخشى أن تذوب إطارات الشاحنة بفعل الحرارة المرتفعة.
وتابع "كان الإسفلت يحترق".


الأربعاء، قال المسؤول في إدارة حرائق الغابات مايك ويتسويك "لا يزال وضع حرائق الغابات في المناطق الشمالية الغربية خطرًا".


ولفت إلى أن الدخان الكثيف يعيق عمليات الإطفاء.


انتشرت حرائق ضخمة في جميع أنحاء كندا هذا الصيف، ما أجبر ما لا يقلّ عن 168 ألف شخص على الفرار من منازلهم. واجتاحت هذه الحرائق 13,5 مليون هكتار، ما يقرب من ضعف المساحة التي احترقت العام الماضي (7,3 مليون هكتار)، بحسب المركز المشترك بين الوكالات الكندية لإدارة حرائق الغابات.


وقضى أربعة أشخاص حتى الآن في حرائق الغابات هذا العام في كندا.


واحترق أكثر من 20 ألف كيلومتر مربّع من الغابات في المناطق الشمالية الغربية.


في مقاطعة بريتيش كولومبيا الواقعة في أقصى غرب البلد والتي تشهد أيضًا حرائق غابات واسعة، أدت موجة الحر إلى ارتفاع مستويات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية هذا الأسبوع.

عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال سيدة من تكساس لتهديدها القاضية التي تشرف على قضية ضد ترامب

واشنطن - (أ ف ب)

اعتُقلت امرأة من تكساس الأربعاء بزعم توجيه تهديدات بالقتل مشحونة بالعنصرية ضد قاضية فدرالية سوداء ستشرف على محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لمحاولته التآمر لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية في 2020.


وفي 5 من آب/اغسطس، تركت ابيغايل جو شراي رسالة هاتفية في مكتب القاضية الأميركية تانيا تشوتكان في واشنطن تضمنت تهديدات لحياتها، بحسب شكوى قدمها عميل في جهاز الامن الداخلي الأميركي.


ونعتت السيدة (43 عاما) من الفين في تكساس شوتكان ب "العبدة السوداء الغبية" وقالت "أنت محط انظارنا. نريد أن نقتلك"، وفقا للوثيقة المقدمة أمام محكمة فدرالية في منطقة جنوب تكساس.


وقالت المدعى عليها "إذا لم ينتخب ترامب في عام 2024 ، فسنقوم بقتلك، لذا كوني حذرة"، مضيفة أن عائلة شوتكان مستهدفة أيضا.


وأظهرت الوثائق القضائية بأن شراي هددت أيضا بقتل أي شخص يلاحق ترامب، وسمت أيضا النائبة السوداء شيلا جاكسون لي من تكساس.


وأمر قاض الأربعاء بوضع شراي قيد الاعتقال وتقديمها إلى المحكمة.


ستترأس القاضية شوتكان محاكمة دونالد ترامب بموجب ثالث لائحة اتهام جنائية موجهة إليه (وأكثرها خطورة)، وهي معروفة بإصدارها عقوبات شديدة على مؤيدين للرئيس السابق شاركوا في الهجوم على مبنى الكابيتول.


تانيا شوتكان (61 عاما) هي واحد من نحو عشرة قضاة في محكمة المقاطعة الفدرالية بواشنطن، وقد تم تعيينها عشوائيا للنظر في القضية.


وللقاضية سوابق مع ترامب، فقد حكمت ضده في قضية بتشرين الثاني/نوفمبر 2021 صرحت خلالها أن "الرؤساء ليسوا ملوكا". كما أصدرت أحكاما مطولة على أنصار لترامب شاركوا في اقتحام مبنى الكونغرس في 6 كانون الثاني/يناير من ذلك العام.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" ترحب بقرار فنزويلا رفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الخميس، بقرار جمهورية فنزويلا البوليفارية، رفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى دولة فلسطين من مكتب تمثيل إلى مستوى سفارة.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، أن هذه الخطوة تأتي ترجمة لاعتراف فنزويلا بدولة فلسطين بتاريخ 29 نيسان /أبريل 2009، وتأكيداً على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين وعلى موقف فنزويلا الداعم والثابت لدولة فلسطين ولحقوق الشعب الفلسطيني على المستويات كافة.


وعبرت الوزارة وباسم دولة فلسطين عن امتنانها وشكرها للجمهورية الفنزويلية البوليفارية رئيساً وحكومةً وشعباً، على دعمهم اللامحدود للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ولهذا القرار الشجاع الذي يساهم في تجسيد دولة فلسطين على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية، خاصة في ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية من محاولات تهميش وتصفية ولما يتعرض له شعبنا من انتهاكات واضطهاد وظلم تاريخي جراء استمرار الاحتلال الذي طال أمده.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

المفتي العام يدين إغلاق الاحتلال المسجد الإبراهيمي

القدس - "القدس" دوت كوم

أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين المسلمين بحجة الأعياد اليهودية.


وقال المفتي في بيان صحفي، اليوم الخميس، "إن هذا عدوان وجريمة نكراء أدت إلى حرمان المصلين المسلمين من أداء شعائرهم الدينية، ورفع الأذان، وإقامة الصلاة في هذا المسجد المهم، مقابل تركه مستباحاً أمام المستوطنين لأداء طقوسهم الدينية".


وأضاف: "إن الأديان السماوية تحرّم المس بالأماكن المقدسة المخصصة للعبادة، وتؤكد حرمتها، غير أن سلطات الاحتلال تتنكر لذلك، وشدد على ضرورة التوقف عن هذه الاعتداءات التي تحرم المسلمين من الوصول إلى أماكن عباداتهم، رافضاً المبررات التي تسوقها سلطات الاحتلال لاتخاذ هكذا قرارات تعسفية جائرة تخالف الشرائع والقوانين الدولية، وتناقض المواثيق التي تحمي حرية العبادة والوصول إلى أماكنها".


من جانب آخر، دعا المفتي إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك، لإعماره والصلاة فيه، خاصة مع استمرار الاعتداءات والانتهاكات المتكررة التي تقوم بها سلطات الاحتلال وقطعان المستوطنين ضد المسجد الأقصى المبارك، محذراً من استمرار هذه الانتهاكات، خاصة مع حلول الذكرى الأليمة لإحراقه الآثم، محملاً سلطات الاحتلال عواقب عدوانها.

عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

قلق في مجلس الأمن الدولي من مخاطر استعادة أعمال العنف زخمها في اليمن

أعرب مسؤولون أمميون وممثلو دول غربية  أمام مجلس الأمن الدولي عن قلقهم من مخاطر استعادة أعمال العنف زخمها في اليمن ومن التداعيات الاقتصادية والإنسانية للنزاع، بعد تهدئة تشهدها البلاد منذ عام ونصف العام.


وندّد مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ خلال عرض تقريره أمام ممثلي الدول الأعضاء في المجلس وممثلين عن السعودية والحكومة اليمنية، بـ"الخطاب التصعيدي" ودعا أطراف الصراع إلى "الاستمرار في استخدام قنوات الاتصال التي تشكلت بموجب الهدنة عبر لجنة التنسيق العسكري لخفض التصعيد، وفق ما نقل عنه موقع الهيئة الأممية بالعربية.


وأغرق النزاع في اليمن وهو أصلًا أفقر دول شبه الجزيرة العربية، بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم وتسبّب بتراجع ناتجه المحلي الإجمالي إلى النصف، بحسب البنك الدولي.


ومنذ أكثر من ثماني سنوات، يعيش اليمنيون شبه المعزولين عن العالم، في أتون حرب أهلية اتّخذت منحى إقليميًا، بين الحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.


وأسفر النزاع عن مئات آلاف القتلى وملايين النازحين.


وتمّ التوصل إلى هدنة في نيسان/أبريل 2022.


ورغم انتهاء مفاعليل الهدنة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، سُجّل تراجع كبير في القتال ما أنعش آمال التوصّل لسلام.
من جهتها، حضّت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد المتمرّدين "الحوثيين على وقف الهجمات والتهديدات المستمرة والتي تمنع تصدير النفط من مناطق تسيطر عليها الحكومة، ما يلحق ضرراً كبيراً باقتصاد اليمن".


أما الولايات المتحدة، فرحّبت على لسان سفيرتها لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد بإعلان السعودية في الأول من آب/أغسطس "إقرار منحة بقيمة 1,2 مليار دولار للحكومة اليمنية" المعترف بها دولياً.


لكنً توماس-غرينفيلد لفتت إلى وجوب "تخصيص مزيد من الاهتمام والمساعدات المالية لمعالجة الأزمة الاقتصادية والإنسانية في اليمن".


ودانت السفيرة الأميركية "هجمات غير مبرّرة للحوثيين على النقل البحري ما يفاقم الأزمة الإنسانية".


ودعت توماس-غرينفيلد إلى "تسوية سياسية مستدامة تشمل كلّ الأطراف وتخفّف معاناة الشعب اليمني".

منوعات

الخميس 17 أغسطس 2023 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

إعدام أميركي في السعودية دين بقتل والده المصري

الرياض - (أ ف ب)

أعدمت السلطات السعودية  رجلاً يحمل الجنسية الأميركية بعدما أدانته بتعذيب وقتل والده المصري، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية، ما يرفع إلى 19 على الأقل عدد الأجانب الذين أعدموا في المملكة هذا العام.


ونُفّذت عقوبة الإعدام بحقّ بيشوي شريف ناجي نصيف في منطقة الرياض، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.


ولطالما تعرّضت المملكة المحافظة لانتقادات حادّة من منظمات حقوق الإنسان بسبب معدّلات الإعدام المرتفعة فيها.


وتقول منظمات تدافع عن حقوق الإنسان إنّ هذه الإعدامات تقوّض المساعي التي تبذلها المملكة لتلميع صورتها عبر إقرارها تعديلات اجتماعية واقتصادية ضمن "رؤية 2030" الإصلاحية.


وبحسب واس فإنّ محكمة دانت نصيف الذي لم يُذكر عمره، بضرب وخنق والده المصري حتى الموت والتمثيل بجثته، وبتعاطي مخدّرات والشروع في قتل شخص آخر.


ولم تقدّم الوكالة تفاصيل عن كيفية تنفيذ الإعدام، علماً بأنّ المملكة تنفّذ في غالب الأحيان أحكام الإعدام بقطع الرأس.
ولم تعلّق السفارة الأميركية في الرياض على الفور لدى الاتصال بها طلبا للتعقيب الأربعاء.


في واشنطن قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل في تصريح للصحافيين "نحن على علم بتلك التقارير ونراقب الأوضاع لكن لا تتوفر لدينا أي تفاصيل".


وقال إن آخر زيارة أجراها مسؤول قنصلي أميركي لنصيف تعود إلى تموز/يوليو.


بحسب منظمة العفو الدولية، احتلّت السعودية العام الماضي المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تنفيذا لحكم الإعدام في العالم.


ونفّذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز الى الحُكم في 2015، بحسب تقرير مشترك لمنظمة "ريبريف" والمنظمة الأوروبية-السعودية لحقوق الإنسان، نُشر مطلع العام الجاري.


منذ بداية العام الجاري، أعدمت السلطات السعودية 91 شخصاً، بينهم 19 أجنبيا، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى تقارير وسائل إعلام رسمية.


إضافة إلى الأميركية، تشمل قائمة الأجانب الذين أعدموا في السعودية الجنسيات البحرينية والبنغلادشية والمصرية والهندية والأردنية والنيبالية والباكستانية والفيليبينية واليمنية.


وفي العام الماضي استؤنف تطبيق أحكام الإعدام بحق مدانين بجرائم مخدرات، بعدما توقّف تنفيذ العقوبة لنحو ثلاث سنوات.


وفي 2022، أعدمت السعودية 147 شخصاً، من بينهم 81 شخصاً في يوم واحد، أي أكثر من ضعف عدد الإعدامات في 2021 البالغ 69.


وقال وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "ذي أتلاتنيك" إنّ المملكة "تخلّصت" من عقوبة الإعدام إلا في حالات القتل أو "إذا كان شخص يهدّد حياة كثير من الناس"، وفق نصّ للمقابلة نشرته وكالة الأنباء السعودية في آذار/مارس 2022.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

9 معتقلين إداريين يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم

يواصل 9 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضا لاستمرار اعتقالهم الإداري.


والأسرى المضربون، هم: كايد الفسفوس، وسلطان خلوف المضربان عن الطعام منذ 14 يوما، إضافة إلى المعتقل أسامة دقروق الذي شرع بالإضراب منذ 10 أيام، وانضم إليهم منذ سبعة أيام في سجن "ريمون"، المعتقلون: هادي نجي نزال، ومحمد تيسير زكارنة، وأنس أحمد كميل، وعبد الرحمن إياد براقة، ومحمد باسم اخميّس، وزهدي طلال عبيدو، علما أن إدارة السجون نقلت المعتقلين في سجن "ريمون" إلى الزنازين.


يشار إلى أن 4 معتقلين إداريين علقوا إضرابهم الذي استمر لمدة 16 يوما، يوم الإثنين الماضي، وهم: صالح ربايعة، وسيف حمدان، وقصي خضر، وأسامة خليل، بعد وعود تقضي بتحديد سقف اعتقالهم الإداري.


يذكر أن 5 أشقاء من عائلة الفسفوس يواصل الاحتلال اعتقالهم إداريًا، وهم: حسن الفسفوس (37 عامًا)، وخالد (35 عامًا)، وأكرم (39 عامًا)، وحافظ (40 عامًا).


ويأتي إضراب الأسرى تزامنا مع الخطوات النضالية التي شرع بها الأسرى الإداريون في سجن "عوفر"، وعدة سجون أخرى، واستمرار نحو 60 معتقلا في مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال العسكرية.


يُذكر أن عدد المعتقلين الإداريين بلغ أكثر من 1200 معتقل، وهذه النسبة هي الأعلى منذ سنوات انتفاضة الأقصى.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع مواطناً من ترميم مسكنه ويستولي على معدات بالخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطناً من ترميم مسكنه واستولت على معدات ومواد للبناء في مسافر يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال داهمت منطقة جنبا، ومنعت المواطن عزيز شحدة اعمر من العمل وترميم كهف يسكنه هو وعائلته المكونة من 6 أفراد، واستولت على مواد للبناء (إسمنت وحديد)، ومولد كهرباء، وحفار كهربائي، ومعدات بناء أخرى.

منوعات

الخميس 17 أغسطس 2023 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

العمل رغم قساوة الحرّ ليس خياراً لبعض أصحاب المهن في الشرق الأوسط

بغداد - (أ ف ب)

يعيش الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المنطقتان المعرضتان بشكل خاص لتأثيرات التغيّر المناخي، تحت وطأة موجة استثنائية من الحرّ.


وفي دول هذه المنطقة، ومن بينها على سبيل المثال العراق وسوريا وتونس والسعودية، الكثير من السكّان لا يملكون ترف الاحتماء من الحرّ، إذ يتعيّن عليهم العمل تحت درجات حرارة حارقة.


في مدينة إدلب في شمال غرب سوريا، يواجه مراد حدّاد (30 عاماً) ألسنة النيران التي يوقدها داخل ورشته المتواضعة من أجل صهر الحديد وتطويعه، محوّلاً إيّاه إلى أدوات تستخدم في الزراعة أو الصناعة وسواها.


ويقول لوكالة فرانس برس بينما يتصبّب العرق منه "نصنع كلّ شيء بأيدينا. نحن ستّة أشقّاء نعمل معاً. نستيقظ باكراً عند الصباح لنخفّف من الحرّ الذي نتعرّض له، لأنّنا نواجه الحرّ والنار في آن معاً. نحرق قلبنا لنسيّر أمورنا".


مع أشقائه، يتناوب مراد على العمل في المهنة التي ورثوها أبّاً عن جدّ، متحدّين درجات الحرارة المرتفعة والتي يزيد اللهب من شدّتها.


يضرب مراد بكل ما أوتي من قوة بمطرقة على قطعة حديد باتت برتقالية اللون بعد صهرها، بينما يظهر على زنده وشم "حياتي عذاب" قرب قلب اخترقه سهم.


خلال أوقات استراحة قليلة، يخلع قميصه ليجفف العرق الذي ينهمر على وجهه ومن لحيته، ثم يحتسي كوباً من الشاي أو ينفث دخان سيجارته، فيما لا تنجح مروحة قديمة تتدلى من السقف في تبريد حرارة الورشة.


ويشرح "نعمل حتى الساعة الثانية أو الثالثة بعد الظهر ونغادر بعدها، نقف هنا أمام النار لخمس أو ستّ ساعات يومياً على الأقل"، مضيفاً "هذه الوقفة تذبحنا".


ويتابع "على عاتقي ستة أولاد، وبالكاد نتمكّن من توفير مستلزمات عيشهم وعيشنا"، مؤكداً "إن لم نعمل، لا نتمكن من توفير لقمتنا".

يكافح مولى الطائي يومياً درجات الحرارة المرتفعة التي تغطّي شوارع بغداد، ليسلّم الفلافل والكباب والأطعمة المختلفة إلى السكّان على دراجته النارية الصغيرة.


وحينما تتجاوز درجات الحرارة الخمسين مئوية، كما كان الحال مطلع الأسبوع، يكون مولى من القلائل الذين يخاطرون تحت شمس بغداد الحارقة، ليسلّم الطعام.


يقول الشاب البالغ من العمر 30 عاماً "الحرارة تصل إلى 52، 53، 54، ليس من الطبيعي أن يتحمّل الإنسان هذا الأمر".
ليحمي نفسه من الشمس، يغطّي مولى فمه وأنفه بقناع، كما غالبية عمّال التسليم الآخرين الذين يوصلون الطعام على متن دراجات نارية.


يُعدّ العراق من الدول الخمس الأكثر تأثّراً ببعض تداعيات التغيّر المناخي وفق الأمم المتذحدة. في الصيف، تزداد موجات الحرارة تفاقماً، أمّا الأمطار، فباتت قليلة. وتشهد البلاد موجة جفاف للعام الرابع على التوالي.

تعمل منجية دغبوج البالغة من العمر 40 عاماً مزارعةً في قرية الحبابسة في ولاية سليانة الواقعة في شمال غرب تونس.
وتحدّثت دغبوج لفرانس برس في 27 تموز/يوليو خلال موجة الحرّ الاستثنائية في تونس. ووصلت درجات الحرارة إلى 49 مئوية في الظلّ في العاصمة تونس في 25 تموز/يوليو.


بدّلت منجية ساعات عملها، فهي تستيقظ يومياً عند الفجر لتذهب إلى العمل، ومعها قارورة مياه وزاد طعام. تسير المرأة نحو 7 كيلومترات لتصل إلى الحقل، حيث تزرع الفلفل والبطيخ. ويرافقها شابان من المنطقة يعملان معها.
وتقول منجية "أستيقظ عند الساعة الرابعة صباحاً وأُعدّ الفطور لأطفالي وأجهّز قفّتي وآتي مشياً، وأبدأ العمل عند الخامسة صباحاً وأنهي العمل عند الثانية" بعد الظهر.


وتضيف "نصل باكراً للعمل ثم نعود في وقت مبكر بسبب الحرارة".

يجهد بائع الغاز الأربعيني، أثير جاسم، في الناصرية في جنوب العراق، حيث بلغت الحرارة 51، ليكمل يومه. يعود إلى بيته للاستراحة، ليجد الكهرباء مقطوعة.


يشكو هذا الأب لثمانية أطفال من لهيب الشمس، ومن التراب. ويقول "حينما أشعر بالتعب، أستريح خمس دقائق أو عشر دقائق، أغسل وجهي ورأسي...لكي أستريح قليلاً وأستأنف نشاطي".


مغطياً رأسه بقبّعة، يتنقل جاسم بشاحنته الصغيرة من بيت إلى بيت ليوصل قوارير الغاز، حاملاً إياها على ظهره في بعض الأحيان.


يتصبّب عرقاً، لكنّه يواصل العمل رغم ذلك لأنّه يريد أن يبقى أطفاله في المدرسة ويكملوا تعليمهم.


ويعود الرجل إلى بيته في الليل. يروي "أكون متعباً، وممتلئاً بالعرق، أستحمّ ثم أذهب للنوم، فتنقطع الكهرباء".

في شرق السعودية، توفّر المنتجعات على شاطئ الخليج متنفّساً للتغلّب على الطقس الحارّ، لكنّ النهار يظلّ طويلاً بالنسبة لنساء الإنقاذ المكلّفات الحفاظ على سلامة السباحين.


وتقول أماني الفلفل التي تعمل منذ أكثر من عقد في منتجع بمدينة الخُبر حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية "نولي الكثير من الاهتمام لمستوى لياقتنا البدنية حين نعمل خلال درجات حرارة الصيف المرتفعة".


وتضيف "نتعاون، فإذا انتاب الإرهاق إحدانا تحلّ محلّها أخرى".


تمضي الفلفل نوبات العمل، التي تستمر لثماني أو تسع ساعات، في القيام بدوريات في المياه على متن دراجة مائية نفاثة وعلى الشاطئ سيرًا على القدمين، وهي تنحني باستمرار تحت دشّ حمام السباحة لإزالة العرق وغسل وجهها بالماء البارد للمحافظة على حيويتها ويقظتها.


وتتابع "حينما أعود إلى المنزل، أطلب فقط أبرد ماء يمكنني الاستحمام به والاسترخاء، لأنّني أكون أخذت أكبر قسط من الحرارة" خلال اليوم.

اقتصاد

الخميس 17 أغسطس 2023 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يسلم 125 ليرة ذهب للفائزين بجوائز شهر تموز

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن بنك الإسكان في فلسطين عن نتائج السحب على جوائز حسابات التوفير لشهر تموز 2023 الحالي، حيث فازت بالجائزة الشهرية وقيمتها 50 ليرة ذهبية عفيفه خليل محمد مدوخ من فرع غزة، كما فاز 15 عميل بالجوائز الأسبوعية لشهر تموز وعددها 75 ليرة ذهب لكل منهم 5 ليرات ذهب. 


وتأتي حملات جوائز حسابات التوفير الشهرية التي يطلقها بنك الاسكان حرصاً على التواصل المستمر مع عملائه والذين قاموا باختياره ليكون بنكهم الأول والمفضل ووضعوا ثقتهم به نظراً للخدمات المصرفية الشاملة والمميزة التي يقدمها لهم.


 كما تعبر هذه الجوائز عن مدى تقدير البنك لعملائه المدخرين حيث يسعى البنك دائما من خلال هذه الحملات التحفيزية إلى تشجيع العملاء الحاليين على الادخار وزيادة ارصدة حسابات التوفير الخاصة بهم وكذلك المواطنين من غير العملاء ليقوموا بفتح حسابات توفير جديدة لدى أي من فروع البنك ومنحهم فرصاً كبيرة لربح واحدة أو أكثر من الجوائز العديدة التي يقدمها البنك لأصحاب هذه الحسابات.


ويذكر بهذه المناسبة بأن حملة بنك الإسكان تقوم على تقديم جائزة أسبوعية طوال فترة الحملة التي تنتهي نهاية العام الحالي، بقيمة 25 ليرة ذهب أسبوعيا لخمسة فائزين لكل منهم 5 ليرات ذهب، وجائزة بقيمة 50 ليرة ذهب شهريا لفائز واحد، والجائزة الكبرى في نهاية العام تبلغ 5 كيلو ذهب لفائز واحد. 


كما سيقدم البنك خلال الحملة جوائز ترضية بقيمة 50 ليرة ذهب ل 50 رابح في نهاية العام، ليصبح إجمالي قيمة الجوائز المقدمة من بنك الإسكان 1250 ليرة ذهب و5 كيلو ذهب ولعدد 210 فائزين. وخلال هذه الحملة سيقوم بنك الإسكان بالإعلان عبر الوسائل الإعلانية المختلفة وموقعه الإلكتروني ومنصاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أسماء الفائزين بجوائزه المميزة.


ويتيح بنك الإسكان للعملاء الحاليين والجدد الراغبين بالاشتراك في هذه الحملة، فتح حسابات التوفير في أي من فروع البنك المنتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما ويتيح للعملاء ممن يمتلكون حسابات حالية لدى البنك بالتحويل من حساباتهم الأخرى لحساب التوفير الخاص بهم عبر تطبيق إسكان موبايل ISKAN Mobile أو إسكان اون لاين.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يجرف أراضي ويمد خطوط كهرباء جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

تواصل جرافات الاحتلال الإسرائيلي، منذ الليلة الماضية، تجريف الأراضي الزراعية في بلدة قصرة، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات واصلت على مدار الساعات الماضية أعمال التجريف في أراضي المواطنين في المنطقة الجنوبية الشرقية، بهدف تمديد خطوط ضغط عالٍ للكهرباء، بهدف السيطرة على أكبر مساحة من الأراضي لصالح البؤرتين الاستيطانيتين "إيش كودش" و"أحيا".


وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين نصبوا منازل متنقلة "كرفانات" قبل شهر على أراضي المواطنين في المنطقة الشرقية، وأن جرافات الاحتلال بدأت بمد خطوط الكهرباء للبؤرة الجديدة، مشيراً إلى أن الأراضي في تلك المناطق ملكية خاصة ويحمل أصحابها وثيقة "طابو".

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة ضابط إسرائيلي خلال اقتحام قرية برقة بنابلس

ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم

أصيب ضابط إسرائيلي، اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية برقة شمال غرب نابلس.


وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن الضابط أصيب برصاصة ووصفت إصابته بالطفيفة.


ويشبته أن الضابط أصيب برصاصة جندي آخر.


يشار إلى أن الضابط هو الثاني المصاب بعد إصابة جندي بجروح طفيفة خلال اقتحام جنين.

اقتصاد

الخميس 17 أغسطس 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تقرّ بصعوبة التعافي الاقتصادي وتحمل على الانتقادات الغربية

بكين - (أ ف ب)

أقرت الصين الأربعاء بأن تعافي ثاني أكبر اقتصاد عالمي في مرحلة ما بعد الجائحة سيكون صعبا، لكنها دحضت الانتقادات الغربية بعد سلسلة من المؤشرات الاحصائية المخيبة.


نشرت بكين في الأسابيع الماضية أرقاما إحصائية أظهرت معاناة اقتصادها للتعافي من حقبة كوفيد-19، ما دفع الرئيس الأميركي جو بايدن للتحذير من أن هذه المشكلات تجعل من الصين "قنبلة موقوتة".


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين إنه "في أعقاب الانتقال السلس من الوقاية والسيطرة على الوباء، تعافي الصين الاقتصادي هو تطور أشبه بتماوج وعملية متعرجة ستواجه بلا شك صعوبات ومشكلات".


وأشار الى أن "عددا من السياسيين ووسائل الإعلام في الغرب يضخّمون المشكلات الدورية في عملية التعافي الاقتصادي للصين ما بعد الجائحة"، مضيفا "لكن في نهاية المطاف، سيثبت حتما أنهم على خطأ".


أتت هذه التصريحات غداة إعلان بكين وقف نشر نسب البطالة المتزايدة في أوساط الشباب، في ظل سلسلة من المؤشرات المخيبة للآمال التي تثير القلق بشأن ثاني اقتصاد في العالم.


سجلت البطالة لدى الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 16 و24 عاما نسبة قياسية بلغت 21,3 في المئة في حزيران/يونيو، بينما ارتفعت نسبة البطالة الاجمالية من 5,2 في المئة في حزيران/يونيو الى 5,3 في تموز/يوليو، وفق المكتب الوطني للاحصاءات.


وعرفت مبيعات التجزئة، المؤشر الرئيسي لاستهلاك الأسر، في تموز/يوليو نموا سنويا بنسبة 2,5 في المئة، وفق مكتب الاحصاءات، أي بانخفاض عن نسبة 3,1% التي حققتها في حزيران/يونيو.


الى ذلك، حقق الانتاج الصناعي نموّا سنويا نسبته 3,7 في المئة في تموز/يوليو، بتراجع عن نسبة 4,4 التي حققها في الشهر الذي سبقه.


وكان بايدن قال خلال مناسبة لجمع التبرعات في ولاية يوتا الأسبوع الماضي إن "الصين قنبلة موقوتة في العديد من الحالات"، مشيرا إلى ارتفاع معدلات البطالة وشيخوخة القوى العاملة.


وتابع "الصين في ورطة"، محذرا "عندما يواجه السيئون مشكلات، فإنهم يقومون بأفعال سيئة".


ومع تزايد الأرقام التي تؤشر الى تباطؤ محتمل في الاقتصاد، دعا العديد من الخبراء الى خطة تعافٍ واسعة النطاق لتعزيز الدورة الاقتصادية.


الا أن السلطات تبقي الى الآن على إجراءات محددة الهدف وإعلانات عن دعمها القطاع الخاص، في ظل محدودية الإجراءات الملموسة المتخذة من بكين.


وسعى القادة الصينيون الى تحفيز الاستهلاك المحلي خلال الأسابيع الماضية.


وأصدر مجلس الدولة الشهر الفائت خطة من 20 بندا لتشجيع السكان على زيادة الانفاق في قطاعات اقتصادية عدة مثل السيارات والسياحة والأدوات المنزلية.


وحذّر المكتب السياسي للحزب الشيوعي في اجتماع عقده أواخر تموز/يوليو برئاسة شي جينبينغ، من أن اقتصاد البلاد "يواجه صعوبات وتحديات جديدة".
وحددت الصين هدفا لنمو إجمالي ناتجها المحلي لهذه السنة بنسبة 5 %. وعلى رغم أن هذه النسبة هي من الأدنى للبلاد خلال عقود، أقر رئيس الوزراء لي تشيانغ بأن تحقيقها سيكون صعبا.

اقتصاد

الخميس 17 أغسطس 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

تباطؤ التضخم في المملكة المتحدة في تموز إلى 6,8%

لندن - (أ ف ب)

تباطأ التضخم تباطؤا في شهر تموز/يوليو في المملكة المتحدة ليبلغ 6,8% خلال عام واحد مقابل 7,9% في حزيران/يونيو، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض أسعار الطاقة، مما ساهم في خفض تكلفة المعيشة.


ولكن مكتب الإحصاء الوطني أفاد الأربعاء في تقريره الشهري أن أسعار المواد الغذائية واصلت الارتفاع في تموز/يوليو، ولكن بوتيرة أقل مما حصل قبل سنة، مما ساهم أيضًا في كبح التضخم.


من ناحية ثانية، ارتفعت الأسعار في قطاع الفنادق والمطاعم بشكل طفيف فخففت من الاتجاه التراجعي، وفق مكتب الإحصاء.


يظل التضخم البريطاني، وإن كان عند أدنى مستوياته منذ شباط/فبراير 2022، الأعلى بين دول مجموعة السبع.
يقول ألبيش باليجا الاقتصادي لدى اتحاد الصناعات البريطاني CBI إن التباطؤ كان "متوقعًا على نطاق واسع في تموز/يوليو"، نظرًا لخفض رسوم الطاقة.


ومع ذلك، يلاحظ الاقتصاديون أن أسعار الخدمات تستمر في الارتفاع، وأن النمو القوي في الأجور يعني توقع أن يلجأ بنك إنكلترا إلى زيادة أخرى في أسعار الفائدة.


سجلت الرواتب باستثناء العلاوات في المتوسط زيادة بنسبة 7,8% على مدى عام واحد للفترة من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو، وهو رقم قياسي منذ أن بدأ تسجيل هذه البيانات قبل أكثر من عشرين عامًا.


رفع بنك إنكلترا سعر الفائدة الرئيسي في بداية آب/أغسطس للمرة الرابعة عشرة ليبلغ 5,25%، في محاولة لتهدئة ارتفاع الأسعار في المملكة المتحدة.


ويُترجم التشديد النقدي إلى ارتفاع معدلات الاقتراض للأسر في حين تعاني من أزمة تكاليف المعيشة.


ومع ذلك، سجل النمو البريطاني مرونة حتى الآن. ففي الربع الثاني، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0,2% مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام.

عربي ودولي

الخميس 17 أغسطس 2023 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الإيراني يجري أول زيارة للسعودية منذ استئناف العلاقات

طهران - (أ ف ب)

يتوقع أن يصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى الرياض الخميس، في أول زيارة رسمية له للسعودية منذ استئناف العلاقات بين القوتين الاقليميتين في آذار/مارس، حسبما أعلنت وسائل إعلام رسمية.


وقال التلفزيون الرسمي الإيراني "ايريب" إن الزيارة التي تستمر يوما واحدا "ستركز على العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية".


وذكر التلفزيون في ساعة مبكرة الخميس إن أمير عبداللهيان "سيغادر طهران متوجها إلى الرياض في غضون بضع ساعات".
وقطعت المملكة علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية عام 2016 بعد هجوم متظاهرين إيرانيين على سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجاً على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.


لكنّ البلدين اتفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما بعد قطيعة أنهاها اتفاق مفاجئ تمّ التوصّل إليه بوساطة صينية في آذار/مارس الماضي.


ودعمت إيران والسعودية معسكرات متنافسة في اليمن وسوريا ولبنان.


وأعقبت المصالحة الإيرانية-السعودية سلسلة من التغييرات في المشهد الدبلوماسي في الشرق الأوسط، فقد أعادت المملكة العربية السعودية علاقاتها مع سوريا التي استأنفت نشاطها الكامل في جامعة الدول العربية.


كما كثّفت الرياض جهود السلام في اليمن حيث تقود تحالفاً عسكرياً يدعم الحكومة اليمنية ضد المتمردين الحوثيين القريبين من إيران.


وفي 6 حزيران/يونيو أعادت إيران فتح سفارتها في الرياض في مراسم تخلّلها رفع العلم.


وعينت طهران علي رضا عنايتي، سفيرها السابق لدى الكويت، سفيرا جديدا لها لدى الرياض. وأفاد أمير عبداللهيان الصحافيين هذا الأسبوع بأن عنايتي سيرافقه في رحلته إلى السعودية "ليبدأ مهام عمله رسميا".


وتأتي زيارة أمير عبداللهيان بعدما كانت زيارة الأمير فيصل في حزيران/يونيو الأولى لوزير خارجية سعودي لطهران منذ 2006، حيث عقدا مباحثات تناولت قضايا الأمن والاقتصاد والسياحة والنقل.


والأسبوع الماضي، استأنفت السفارة السعودية في طهران نشاطها، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، لكنّ الرياض لم تؤكد ذلك أو تسمّي سفيرا لدى طهران.


وكانت وسائل إعلام إيرانية نسبت في وقت سابق التأخّر في إعادة فتح السفارة السعودية إلى سوء حالة المبنى الذي تضرّر خلال تظاهرات 2016.


وبانتظار الانتهاء من الأشغال سيعمل الدبلوماسيون السعوديون في أماكن آمنة في فندق فخم في طهران، بحسب تقارير إعلامية.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير إيهاب صبح يعاني من إهمال طبي متعمد

رام الله- "القدس" دوت كوم

نشرت هيئة شؤون الأسرى و المحررين، اليوم الخميس، تفاصيل الوضع الصحي للأسير إيهاب جبر الشيخ صبح (40 عاماً) من بلدة بيت سوريك/رام الله، المعتقل منذ تاريخ 20/4/2023، والقابع في سجن عوفر.


وقال محامي الهيئة يوسف متيا، أن الأسير يعاني من ظهور كتلة في الرقبة قريبة على الفقرات، تسبب له خدران مستمر باليد، و قد خاض صبح إضراباً عن الطعام لمدة 7 أيام للمطالبة بعلاجه،  وعلق إضرابه بعد صدور قرار من القاضي وبتدخل من مؤسسة حقوقية بأن يتم تشخيص حالته وتقديم العلاج اللازم له، لكن إدارة السجون تنصلت من الاتفاق واكتفت بإعطائه مسكن، وتتعمد التأجيل والمماطلة في إجراء الفحوصات اللازمة.  

 

يشار أن الأسير متزوج ولديه طفلين، وهذا الاعتقال هو السادس له، حيث أمضى ما مجموعه 3 سنوات و3 شهور فيما سبق، ولديه جلسة محكمة بتاريخ 10/10/2023.

فلسطين

الخميس 17 أغسطس 2023 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

"التربية" تستنكر هدم الاحتلال مدرسة عين سامية شرق رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

استنكرت وزارة التربية والتعليم، تدمير قوات الاحتلال مدرسة عين سامية في مديرية تربية رام الله والبيرة، التي تقدم خدمات تعليمية لعدد من الطلبة في التجمع البدوي.


واوضحت "التربية" في بيان اليوم الخميس، أن هذه الخطوة العدائية من الاحتلال تأتي مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد، ما يعني حرمان الطلبة في هذا التجمع من الحصول على حقهم في التعليم.


وكانت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، قد هدمت اليوم، المدرسة الواقعة في تجمع بدوي ببلدة كفر مالك، شرق رام الله.


وأكدت "التربية" أن هذه العملية الاستفزازية تُظهر انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان، بما في ذلك القرارات الدولية التي تحمي حق التعليم، وتزيد هذه الإجراءات العدائية تفاقم الوضع التعليمي الصعب الذي يواجهه الطلبة في المناطق المتضررة، وتعيق جهود الوصول إلى التعليم والتنمية المستدامة.


ودعت المجتمع الدولي والجهات الإنسانية إلى الوقوف في وجه هذه التصرفات اللاإنسانية، والعمل على ضمان حماية حقوق الأطفال والشباب في الوصول إلى تعليم آمن ونوعي، مؤكدة أهمية احترام هذه القوانين والاتفاقيات وتعزيزها، لضمان توفير فرص تعليمية عادلة.


وأبدت الوزارة استعدادها للعمل بالتعاون مع المنظمات الإنسانية والشركاء الدوليين لتقديم الدعم اللازم للطلبة والتجمعات التي تأثرت بهذه العملية، وتعمل جاهدة على إعادة بناء المدارس المتضررة وترميمها، بهدف توفير بيئة تعليمية مناسبة ومستدامة للجميع.