أقلام وأراء

الأحد 20 أغسطس 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

متى وهل يستيقظ.. الاسرائيليون لتنعم المنطقة بالسلام والاستقرار


عدد السكان اليهود في الارض بين نهر الاردن والبحر المتوسط ملايين قليلة ، وعدد اليهود جميعا في العالم هم بعدد سكان القاهرة فقط تقريبا، ومع هذا فهم يسيطرون على الشرق الاوسط من خلال اسرائيل، ويسيطرون على مناطق واسعة بالعالم ولا سيما الولايات المتحدة من خلال اليهود.


في المنطقة عندنا تبدو اسرائيل هي المسيطرة وصاحبة الكلمة الاولى وما تريده تفعله عندما تشاء ، وتضرب مناطق متعددة في اكثر من دولة ، وتتسابق بعض الدول العربية للتطبيع معها، ويتحدث قادة اسرائيل ، ورئيس الوزراء نتانياهو بالمقدمة ، بطريقة متعجرفة وفوقية، وكأن الكلمة الاولى والاخيرة لهم.


ونحن الفلسطينيين اكثر الناس معرفة بهذه الوقائع، واكثر الدول دفعا للثمن الذي يخططون له ويقيمون دولتهم فوق ارضنا ولا يتوقفون عن التوسع ابدا، وآخر هذه الخطوات الاحتلالية رصد اكثر من ثلاثة مليارات شواكل لتعزيز الاستيطان ، وبناء اكثر من 2700 وحدة جديدة في المدينة، والعمل على تهويدها كليا.


ومن المعروف ان العالم بصفة عامة ، والولايات المتحدة التي هي اقوى حليف وداعم لاسرائيل بصفة خاصة، تعارض بشدة هذا التوسع الاستيطاني، ويقول وزير ماليتهم المغرق بالتطرف سموترتش ، انهم سيواصلون تعزيز الاستيطان وتوحيد القدس تحت السيادة الاسرائيلية.


هذه الاقوال الاحتلالية ترافقها ممارسات واقعية حيث ان التوسع الاستيطاني لا يتوقف ومحاولات تهويد القدس تبدو واقعية واسعة. وتؤكد وزارة الخارجية الفلسطينية، ان ضم الضفة متواصل في ظل ازدواجية المعايير الدولية، وقد تم اعتقال العشرات خلال عمليات هدم وتوقيف واستهداف للعمال ، كما ان الاحتلال لا يتوقف حتى عند هدم المدارس ومن بينها مدرسة عين سامية التي موّل بناءها الاتحاد الاوروبي ، الذي بادر الى ادانة عملية الهدم هذه وهناك عشرات المدارس الاخرى المهددة بالهدم.


هذه الغطرسة الاسرائيلية ، بسبب التفوق العسكري الذي يتمتعون به، يجيء كل يوم تقريبا ، ما يقوقظهم من هذه الحالة المتعجرفة ، كالعملية المسلحة التي ادت الى مقتل اثنين من اليهود في بلدة حوارة الى الجنوب من نابلس. وبالتأكيد فان احدا لا يؤيد سفك الدماء ولكن لا بد من قراءة الدوافع والمبررات لعمليات كهذه، وما الذي يجعل شابا في مقتبل العمر يغامر بحياته في اعمال كهذه، والجواب واضح ومعروف وهو ان الاحتلال ومصادرة الارض وتهجير المواطنين كلها اعمال غير منطقية ولا مقبولة.


نحن نؤيد السلام ونطالب به دائما، وقد قدمت القيادات الفلسطينية المختلفة مقترحات متعددة لتحقيق السلام والاستقرار في بلادنا والمنطقة عموما ، ولكن احدا في اسرائيل لم يسمع ولم يستجب، وظلوا يتصرفون وكأنهم وحدهم فوق هذه الارض واصحاب الحق والاستيطان فيها، وانهم بالقوة سوف يحققون ما يريدون.


هذا المنطق صحيح ولكنه قصير النظر، فالقوة ليست دائمة والاحتلال لم يستمر في اي منطقة بالعالم عبر التاريخ وعليهم في اسرائيل ان يستيقظوا من اجل تحقيق السلام المطلوب والمعقول، حتى تعيش بلادنا والمنطقة ويعيش الفلسطينيون واليهود في سلام واستقرار، وبدون ذلك فان غطرسة القوة الى زوال وسوف يصحوا الغافلون تحت وهم القوة العسكرية ويكتشفون ان هذه الغطرسة الى زوال وان اصحاب الحق هم بالنهاية لمنتصرون.


فهل يصحو المتغطرسون وتنعم بلادنا ومنطقتنا بالسلام والاستقرار ام انهم سيظلون في غطرستهم ، وتظل المنطقة تعيش في توتر وسفك الدماء وحروب متكررة ولا تتوقف ..؟!

أقلام وأراء

الأحد 20 أغسطس 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين والتطبيع في الشرق الأوسط

قدم الرئيس شي جين بينغ اقتراحا من ثلاث نقاط خلال الاجتماع مع الرئيس عباس في بكين حزيران 2023. كما أكد شي مجددا استعداد الصين "للعب دور إيجابي" لدفع محادثات السلام بشأن القضية الفلسطينية. ويدعو الاقتراح إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وزيادة التنمية والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين، كما ناقش حشد الدعم الدولي لفلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة. يأتي ذلك وسط ديناميكيات جيوسياسية متغيرة في الشرق الأوسط بعد اتفاق توسطت فيه الصين أعاد العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران، بعد سبع سنوات من العداء، ووافقت المملكة العربية السعودية وسوريا على استعادة العلاقات الدبلوماسية بعد عقد من الزمان.


اقترحت الصين مبادرات ونظمت محادثات سلام بشأن القضية الفلسطينية عدة مرات خلال فترة ولاية شي، لكن دون نتائج ملموسة. عام 2002، عينت الصين مبعوثا خاصا, وعام 2013، اقترح شي مبادرة سلام من 4 نقاط للرئيس عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، ودعت المبادرة إلى "حل الدولتين"، ووقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي المحتلة، وتنسيق الجهود الدولية لحل الصراع. تم توسيع الاقتراح في عام 2017 خلال زيارة عباس الأخيرة، مع الدعوة إلى حوار ثلاثي مع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين، ودعم التنمية الفلسطينية من خلال مبادرة الحزام والطريق الصينية التي تهدف إلى زيادة الترابط من خلال جلب رأس المال والعمالة مع الحكومات الشريكة لتنفيذ مشاريع البنية التحتية مثل المطارات والطرق والموانئ والسكك الحديدية والاتصالات السلكية واللاسلكية.


فاجأ دور الصين الأخير في المنطقة، خاصة بين السعودية وإيران، العديد من الأنظمة وفي مقدمتها قوة الاحتلال الإسرائيلي وامريكا. وفي الوقت نفسه، يتوجه نتنياهو لزيارة الصين وفي ضوء كل هذه التطورات، تمضي الصين قدما نحو تعزيز علاقاتها العربية من خلال دفع آفاق المستقبل الاستراتيجي الصيني العربي المشترك، وتثير الصين اليوم الاهتمام بشأن دورها في الشرق الأوسط وفي تسوية قضية فلسطين.

======

يدرك الرئيس الفلسطيني جيدا أهمية التوازن في العلاقات الدولية وخطر ترك فراغ، وتأتي هذه الحكمة بعد تجارب عديدة مع الأنظمة العربية والأجنبية، عمل الرئيس أبو مازن على حشد الدعم العالمي لتعزيز الموقف الفلسطيني في الساحة الدولية بعد الفراغ الذي خلفته الإدارات الأمريكية. يحتاج الفلسطينيون إلى حلفاء أكثر من أي وقت مضى، فمنذ عهد ترامب ثم بايدن، تراجع الدور الأمريكي الفعلي في دفع عملية السلام، وتحول الدور الأمريكي علنا من الميسر إلى فرض الحقائق على الأرض عبر مسار اقتصادي تحت مظلة اتفاقيات إبراهيم. لا نقلل من شأن دور واشنطن المهم في صنع السلام، ولكن يجب أن يكون هناك طرف آخر لضمان عدم استمرار الوضع الراهن الذي يعززه الدعم الأمريكي الأعمى لإسرائيل لتعزيز الاحتلال المطول والاستيطان الاستعماري للأراضي الفلسطينية المحتلة.


تتمتع القيادة الفلسطينية بعلاقة قوية مع الصين منذ عقود، وهناك عمق في العلاقات الفلسطينية الصينية، حيث كانت بكين مؤيدا قويا لحقوق الفلسطينيين في تقرير المصير، وكانت أول دولة غير عربية تعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية. وفي ظل تراجع الدور الأميركي الحقيقي في المنطقة، فإن الصين مستعدة للاستثمار مع العرب، على عكس الأميركيين، الذين يقترحون حلولا للاستثمار في المال العربي! أعلنت بكين استعدادها لتسهيل محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، في الماضي أعلنت الصين استعدادها لكنها لم تكن جريئة بما يكفي للعمل، لقد تغير الزمن مع التحولات الديموغرافية في المنطقة. نجحت الصين في كسب القبول العربي بعد جهودها الناجحة لرعاية التقارب الإيراني السعودي. لقد تقدمت العلاقات الصينية السعودية كثيرا لدرجة أنه تم توقيع شراكات وعقود اقتصادية بمليارات الدولارات. تريد الصين تعزيز علاقاتها مع العالم العربي، والسعودية في الطليعة، وتتفهم موقف المملكة مقارنة بالدول الأخرى التي انجرفت وراء التطبيع، على عكس السعودية التي لا تزال متمسكة بمبادرة السلام العربية التي طرحتها منذ عام 2002.


بدأت العلاقات الدبلوماسية الصينية الإسرائيلية في عام 1992 عندما اعترفت ببعضها البعض رسميا، وجاءت العلاقات الثنائية على حساب التركيز على تسوية الصراع، عندما يتعلق الأمر بالعلاقات التجارية، فإن إسرائيل أكثر قيمة بكثير من فلسطين، التجارة الصينية الإسرائيلية أكبر 35 مرة من علاقات الصين التجارية مع الفلسطينيين، حيث تجاوزت صادرات إسرائيل إلى الصين أربعة مليارات دولار وتجاوزت صادرات الصين إلى إسرائيل 16 مليار دولار، نمت تجارة الصين مع الضفة الغربية وغزة من 89 مليون دولار في عام 2000 إلى 344 مليون دولار في عام 2020 (صندوق النقد الدولي)، وبلغت الصادرات الصينية إلى فلسطين 248 مليون دولار والصادرات الفلسطينية إلى الصين 337 الف دولار. في حين أن الاستثمارات الصينية مع الإسرائيليين أكبر 40 مرة من الاستثمارات مع الفلسطينيين; 4.1 مليار دولار مع إسرائيل مقابل 102 مليون دولار مع البنك الدولي وغزة.


إن سجل الصين في الأمم المتحدة في دعم الحقوق الفلسطينية يكاد يكون مثاليا. ولكن على الرغم من أن الصين عضو دائم في مجلس الأمن، فإن موقفها لم ينفذ. في عام 2015، يجب علينا ان نذكر أن بكين أرسلت طلبا إلى مواطنيها وعمالها المهاجرين إلى إسرائيل بعدم العمل في المستوطنات! شيء لم تتم الإشارة إليه لاحقا.


في عالم براغماتي هناك مجال لتعدد الأقطاب من خلال العلاقات الاقتصادية الدولية وبناء الشراكات من أجل التنمية والأمن والتكنولوجيا التي ستحد من هيمنة الولايات المتحدة. تنظر الشعوب العربية إلى الصين ودول البريكس كمنفذ جديد وتأمل في لعب دور حقيقي في القضية الفلسطينية. لم تُخفِ بكين حماسها في عام 2020 تجاه اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين، وتعلن الصين مرة أخرى دعمها للدولة والحقوق الفلسطينية، وسيستمر القادة الفلسطينيون والصينيون في الإشادة بالعلاقة التاريخية. ولكن عندما يتعلق الأمر بالممارسة، فإن ذلك لا يكفي لتغيير سلوك الصين تجاه الدولة ما لم يقترن بانفراجة كبيرة قد تأتي على شكل علاقات مفاجئة بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، والتي على عكس الاتفاقات السابقة ستجلب الفلسطينيين على الطاولة، ومع تزايد وضعها الحالي كقوة صاعدة في المنطقة، فإن الصين في وضع جيد للتوسط في هذه الصفقة الكبرى على أساس مبادرة السلام العربية التي جاءت في نفس العام مع مبادرة الـ 4 نقاط الصينية.


- دلال عريقات: أستاذ مساعد في الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية.

أقلام وأراء

الأحد 20 أغسطس 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بطء فلسطيني وسط تحولات إقليمية متسارعة

على الرغم من كل المشاكل والانقسامات التي تعصف بالمجتمع الإسرائيلي وتدفع بمئات آلاف الإسرائيليين لمواصلة احتجاجاتهم الصاخبة في الشوارع للشهر الثامن على التوالي دونما توقف أو انقطاع، فإن آلة الحرب الإسرائيلية تبدو موحّدة في تنفيذ هجومها الشامل على الشعب الفلسطيني وأرضه ضمن خطتها الرامية لحسم الصراع. هذا الهجوم بكل ما يتخلله من خطوات لمواصلة تهويد القدس، وعمليات قتل للكبار والأطفال، ونهب الأراضي وانفلات المستوطنين من كل القيود، واستباحة المدن والقرى، وتنكيل بالأسرى وأهاليهم، وهدم المنازل والمدارس، كل ذلك لا يبدو أنه يثير اعتراض أحد من قادة المعارضة الإسرائيلية والمحتجين الغاضبين على ما يسمونه الانقلاب القضائي، وكأن هذا الانقلاب الشامل على كل القيم والمعاني الإنسانية يجري في قارة أخرى وزمن آخر وليس على بعد عشرات الكيلومترات فقط من ميدان كابلان في تل أبيب.

دلالة ما سلف هي أن المجتمع الإسرائيلي منقسم على قضاياه الداخلية بشأن طبيعة النظام السياسي والعلاقة بين سلطاته المختلفة، ولكنه موحّد على قمع الفلسطينيين واحتلال أرضهم والتنكر لحقوقهم الوطنية، على الرغم من أن أي بحث موضوعي سوف يثبت العلاقة الأكيدة بين وجه اليمين الفاشي المتوحش تجاهنا، أي تجاه الآخر المختلف عنه قوميا ودينيا، وبين وجهه الثاني تجاه أبناء جلدته وعدائه لكل هوامش الديمقراطية وحقوق الإنسان وصولا لمعاداة القضاء المستقل، فما يجري في إسرائيل الآن جرى قبلها حرفيا في معظم البلاد التي عرفت أنظمة فاشية وشعبوية يمينية.

لا مبالاة الجمهور الإسرائيلي الواسع تجاه معاناة الفلسطينيين ليست مجرد عيب أخلاقي ولا هي ناشئة عن التعبئة العنصرية والتحريض وثقافة الكراهية المتغلغلة في الإعلام ومناهج التعليم والخطاب الديني، بل هي نتاج عدم تأثر مصالح هذا الجمهور في الأمد القريب من آثار الاحتلال. يدرك بعض الباحثين والأكاديميين الإسرائيليين أن الاحتلال على المدى البعيد يُفسد من يقومون بالاحتلال ويُخرّب ضمائرهم وقيمهم الانسانية، ويخلق في داخلهم وحوشا لن تلبث إلا أن تنقلب على مجتمعهم ومحيطهم وحتى على عائلاتهم، لكن ذلك لا يمكن تلمّسه بوضوح في يوميات الحياة وفي المدى المباشر، لأن الإسرائيلي يعيش حياة مرفهة، ويمكنه التجول بحرية ليس في هذه البلاد فقط بل في مختلف دول العالم بما في ذلك عدد من الدول العربية والإسلامية، ولا يعاني في أمنه الشخصي ولا في رزقه ومستوى حياته من نتائج الاحتلال، بل على العكس فهو يتمتع بثمار النهب الاستعماري لأرض الفلسطينيين ومياههم ومواردهم ونواتج كدهم وتعبهم، أما أولئك الذين يعيشون خلف الجدار في غزة أو الضفة، فهم في راي الإسرائيلي كائنات من نوع آخر، جُبلت على الشر والكراهية فهم إما متعصبون يتوقون لقتل اليهود لأنهم يهود، أو عمال يقبلون بأقسى شروط العمل والإذلال لقاء أجور زهيدة.

الإسرائيلي لا يرى في الفلسطيني جاراً له، ولا ندّا إنسانيا، ناهيك عن أن يكون شريكا في أي عملية سياسية، ولذلك فهو ينظر إليه على المستوى الفردي كشخص دون مستوى اليهودي ولا يحق له أن يتمتع بالحقوق الإنسانية التي يتمتع بها اليهودي كحق السفر مثلا أو الحصول على حصة كافية من مياه الشرب أو الوصول إلى المشفى المناسب لتلقي العلاج فضلا عن وجود مساحات كافية لبناء مرافق عامة كالمتنزهات والملاعب والطرق المناسبة. وهذه الأفكار طوّرها بتسلئيل سموتريتش إلى نظرية سياسية مفادها أن الفلسطينيين ليسوا شعبا، وبالتالي ليست لهم حقوق جماعية أو سياسية على هذه الأرض. أما إذا صمموا على حقوقهم فمصيرهم الموت أو الإبعاد، وهذه الرؤية ليست بعيدة عن نظرية نتنياهو السياسية التي شكلت عنوان برنامج الائتلاف الحكومي، وقبل ذلك جوهر قانون القومية العنصري، ومضمون صفقة القرن المنسوبة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بينما هي من بنات أفكار اليمين الإسرائيلي وخلاصتها أن حق تقرير المصير على أرض إسرائيل (فلسطين من النهر للبحر) هو حق حصري لليهود.

هذه الصورة واضحة في تصريحات سموتريتش وبن جفير وسلوك ميليشياتهم المسلحة التي تنفلت ترويعا وإرهابا ومحارق كما جرى لدى انفلات المستوطنين في حوارة وترمسعيا وأم صفا، وهي واضحة كوضوح الدم الفلسطيني المسفوح الذي يصرخ في شوارع مدن الضفة وقراها ومخيماتها مطالبا بالعدالة. لكن ما يترتب على كل ذلك ليس واضحا للأسف في خيارات القيادة الفلسطينية والمؤسسات المُكوّنة لنظامنا السياسي الفلسطيني بدءا من هيئات ومؤسسات منظمة التحرير ودوائرها، إلى الحكومة ومؤسسات السلطة، فنحن لا نجد أثرا لهذا الوضوح المنشود لا في نتائج اجتماع العلمين، ولا في البيانات الصادرة عن الفصائل والهيئات، ولا في السلوك العملي الذي تلا اجتماع العلمين، حيث لم نر ولم نشهد إجراءات تشير إلى استخلاص الدروس المطلوبة سوى في الحركة غير المفهومة لإقالة المحافظين، ثم في إطلاق نوع من الاستشارات لترشيح محافظين وسفراء جدد على طريقة (على من يجد في نفسه الكفاءة..)، كما لمسنا هذه الحالة الرتيبة والبطيئة في التعاطي مع الأحداث من خلال الموقف من دعوة الفصائل ومنظمات المجتمع المدني في قطاع غزة لإجراء الانتخابات المحلية.

العالم يتحرك بإيقاع سريع جدا، أما حركتنا بشأن ترتيب أوضاعنا فهي أقرب إلى مشي السلحفاة، وثمة تحولات متلاحقة في منطقتنا أبرزها ما يتصل بالمملكة العربية السعودية من تطورات تعزز زعامتها للإقليم وما ينشر عن جهود أميركية لإبرام صفقة تطبيع بين السعودية وإسرائيل، وهي صفقة لو صحّ الحديث بشأنها فلا بد أن تشمل التطرق إلى الموضوع الفلسطيني كما هو معهود في المواقف التاريخية للسعودية، ولكن تبقى قدرة وضعنا الفلسطيني الداخلي على التعاطي بكفاءة مؤثرة مع هذه التطورات محل شك إلا إذا التمسنا معجزة من السماء.

أقلام وأراء

الأحد 20 أغسطس 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الاعتراف بالماضي الأليم جيمس زغبي*

في الأيام التي أعقبت وفاة «سينيد أوكونور»، تدفق سيل من المديح للمغنية الأيرلندية. وأشارت التقارير الإخبارية ومقالات الرأي في وسائل الإعلام الرئيسة في الولايات المتحدة وأيرلندا إلى صوتها الشجاع. وأحد الدروس المستفادة من حياة «سينيد» وردود الفعل على وفاتها هو أهمية دعوة المؤسسات والأمم إلى محاسبة خطايا الماضي والفوائد التي تعود على الأجيال القادمة من مثل هذه الحسابات. والقضايا التي دافعت عنها «سينيد» بشدة كان لها قاسم مشترك واحد، وهو قلقها من الظلم.وإيرلندا بلد يغلب عليه الكاثوليكية لكنها تفهمت غضب «سينيد».


وكانت زوجتي إيلين شديدة التعلق بتراثها الأيرلندي وإيمانها الكاثوليكي. وذهبنا إلى جزيرة إميرلد (بولاية نورث كارولاينا) في زيارات كثيرة، وذات مرة كنا هناك في أوائل التسعينيات وكانت الصحف تمتلئ بقصص مغسلة المجدلية، وهي البيوت التي أُرسل إليها «الأطفال الجانحون» والنساء الحوامل غير المتزوجات وتعرضن للإيذاء والعبودية القسرية. ونشرت الصحافة الأيرلندية صوراً ومقابلات مع نساء شرحن بالتفصيل الانتهاكات التي تعرضن لها وآلام خسارتهن، وقصص الأمهات اللائي لقين حتفهن أثناء الولادة والأطفال الذين لقوا حتفهم (ستة آلاف إجمالاً) ودفنوا في مقابر جماعية. في سن 14 عاماً، حُكم على «سينيد» بالسجن 18 شهراً في «مغسلة مجدلية»، ولذا كانت تعرف عن كثب إهانة السجن. ولأن وسائل الإعلام والقادة السياسيين الأيرلنديين لم تترك الأمر يهدأ، انضم إليها كثيرون من الكاثوليك ليشاركوها غضبها.


وألقيت المسؤولية على عاتق الكنيسة الكاثوليكية في إيرلندا عن ماضيها وما زالت موضع لوم للذات بسبب هذا الحساب. وفي الوقت الذي يتم فيه تكريم إرث سينيد في المطالبة بالمساءلة عن مظالم الماضي، لا يسع المرء إلا أن يقارن هذا بقصص الأخبار الأميركية الأخيرة التي تظهر ساسة أميركيين وأساقفة كاثوليك أميركيين يرفضون الاعتراف بماضي بلادهم وكنيستهم ويسعون إلى محوه.


وعلى سبيل المثال، يطالب الحكام «الجمهوريون» والمسؤولون المنتخبون الآخرون في فلوريدا وتكساس وفيرجينيا بتغييرات في طريقة تدريس تاريخ أميركا المؤسف في العبودية والعنصرية في المدارس. وفي محاولة لتزيين العبودية، يتم تصويرها على أنها وقت تعلم فيه بعض السود المهارات التي أفادتهم بعد العبودية. واُستبعد سرد تفصيلي لأهوال الفصل العنصري في ظل قانون «جيم كرو» وعمليات الإعدام الجماعية التي أودت بحياة الآلاف.


إنهم يريدون ماضيا خاليا من الذنب وبلا مساءلة.  والانتهاكات ليست غريبة على الكنيسة الكاثوليكية الأميركية (أو، في هذا الصدد، الطوائف البروتستانتية الأميركية أو المؤسسات اليهودية). فما زال هناك تقارير تسرد لنا قصصاً مروعة عن انتهاكات منتشرة على نطاق واسع، وسرعان ما يتم نسيانها، بعد أن يتخلص الزعماء الدينيون من الاتهامات من أجل «حماية مؤسساتهم»، أو يغيرون الموضوع من خلال التأكيد على أن «المشكلات الحقيقية» هي الإجهاض أو غيره من قضايا الزواج. 


وبينما أُجبرت أيرلندا وكنيستها على التصالح مع الماضي، لم تتصالح أميركا ومؤسساتها تماماً مع خطاياها وتتحرك في الاتجاه المعاكس.


فالدولة الوحيدة التي استخدمت الأسلحة النووية، فعلت ذلك من دون إخبار اليابانيين بالتأثير طويل المدى للإشعاع على المدنيين. وبإلقاء ملايين الأطنان من القنابل على فيتنام وأفغانستان والعراق، أصبحنا نحمل ذنب ملايين الأبرياء. وفي العقد الماضي، استخدمنا صوراً بشعة من التعذيب لانتزاع المعلومات من السجناء وسوغناها بـ«مذكرات قانونية» مفصلة وبشعة كتبها مسؤولو إدارة بوش. وعلى الرغم من هذا التاريخ البشع، نتمسك بادعاءاتنا بالبراءة وحقنا في أن نكون حاملي لواء الفضيلة.


وينشأ هذا الشعور بالإفلات من العقاب من عدم إجبارنا قط على إعادة النظر في ماضينا والاعتبار منه، كما أُجبرت أيرلندا والكنيسة الكاثوليكية الأيرلندية على فعل ذلك. وهذا، إذن، هو الدرس المستفاد من حياة وموت «سينيد أوكونور»: أهمية دعوة الدول والمؤسسات للاعتراف بتحمل المسؤولية عن ماضيها، ومحاسبة الذات وفتح المجال لإمكانية تغيير السلوك الذي يمكن أن يصاحب هذا الاعتراف.


*رئيس المعهد العربي الأميركي- واشنطن

أقلام وأراء

الأحد 20 أغسطس 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

"رسائل حرب باردة " لكنها دقيقة

في الذكري ال 17 لحرب تموز التي شنتها دولة الاحتلال الإسرائيلي على حزب الله عام 2006 نستطيع ان نقول ان من اهم نتائجها بانه قد لا تحاول دولة الاحتلال الدخول في حرب جديدة ضد حزب الله لأنها لا تملك القدرات القتالية التي تستطع من خلالها تحقيق نصر على مقاتلي الحزب بالجنوب اللبناني , ونتيجة لهذا تبنى الاحتلال استراتيجية منع وصول الأسلحة والصواريخ الدقيقة والذخائر لحزب الله عبر سوريا بتخريب سوريا وادخالها في دائرة دم لا تنتهي بالإضافة الى التعرض لقوافل السلاح التي تنتقل من ايران الي لبنان عبر سوريا براً وجواً وقد شنت قوات الاحتلال العديد من الغارات الجوية التي استهدفت قوافل سلاح مرسلة لحزب الله لكن دون ان يوضح أي من المراقبين مدى نجاعة تلك الغارات التي لم تتوقف حتى قبل أيام ودون ان يكشف أي من المسؤولين في حزب الله عن مدى تطوير حزب الله لمنظومته العسكرية, اما المسؤولين العسكرين في دولة الاحتلال فانهم كانوا يتباهوا بذراع القوات الجوية الطويلة ويصرحوا بلا مواربة انهم استطاعوا ان يدمروا قوافل صواريخ وسلاح متجهة الى حزب الله بلبنان وحىي انهم في كثير من الأحيان تباهوا بقدرة جيش الاحتلال على رفع مستوى الردع في منطقة الشمال أي على جبهة حزب الله.

كان الاحتلال يعتقد ان جبهة لبنان جبهة هادئة الى حد ما وان حزب الله غير معني باي مواجهة لذلك كان يضع جيش الاحتلال العمل في الضفة الغربية على سلم الأولويات في معادلة التعامل مع الجبهات وهي الجبهة التي تشكل تحديات كبيرة في المرحلة الحالية , اما جبهة غزة فالاحتلال يعتبرها جبهة متفجرة وقابلة للانفجار في أي وقت الا انه استطاع بعد المواجهة الاخيرة مع الجهاد الإسلامي ان يبرد هذه الجبهة الى ابعد حد حتى ان كل الاحداث التي حدثت في جنين ونابلس والقدس ومسيرة الاعلام لم تجعل المقاومة في غزة تتدخل فيما يبدو ان حماس تريد غزة هادئة ولا تريدها جبهة مشتعلة مقابل بعض التسهيلات المؤقتة . اليوم ومنذ ان استطاع حزب الله اسناد مفاوضات لبنان في مسالة ترسيم الحدود البحرية وبالتالي حقق لبنان ما يريد من ذلك وحصل على حقه في ابار النفط التي تقع ضمن حدود مياهه الإقليمية واحتفظ بحق التنقيب دون ان يكون لدولة الاحتلال أي مشاركة واعتبرت كثير من الأوساط ان ذلك شكل نصرا للبنان واللبنانيين.

الاحتلال بدأ ببعض الاستفزازات لقوات حزب الله في الجنوب اللبناني بعد ضم الجزء اللبناني الشمالي من (قرية الغجر) التي تقع ضمن الأراضي اللبنانية بنصب انشاءات له هناك ووضع سياج شائك وجدار اسمنتي حول البلدة وقام حزب الله بنصب ثلاث خيام في مواقع متقدمة على الحدود الشمالية في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة ما اعتبرته دولة الاحتلال امرا يصعب القبول به وبادرت بالاتصالات الدبلوماسية عبر الوسطاء الدولية لإزالة الخيام الا ان حزب الله اصر على ابقاء واحدة منها وازال اثنتين ومازالت هذه الازمة تشكل حالة تحد للاحتلال الإسرائيلي فهو غير قادر على الدخول في مواجهة لو قام بقصف الخيام وغير قادر على الصمت على ما يجري لأنه يعتبر ذلك استفزازا كبيرا لقواته. وكل ما يجري الان هو محاولة إسرائيلية لعدم اللجوء لجولة قتال جديدة لان حالة الجيش لا تسمح في دولة الاحتلال الدخول في معارك طويلة قد تنعكس سلباً على حكومة نتنياهو وتسقطها.

الأمين العام لحزب الله السيد (حسن نصرالله) في كلمته بمناسبة 17 عاما على حرب تموز كشف كذب حكومة الاحتلال بادعائها بانها منعت وصول الأسلحة الدقيقة عبر سوريا لمقاتلي الحزب عبر الغارات الجوية والمراقبة المستمرة لمسارات تهريب السلاح بإعلانه ان لدي الحزب صواريخ بعيدة المدى فائقة الدقة تستطيع الوصول الى كافة المناطق الاستراتيجية في دولة الاحتلال ولدى الحزب قائمة بنك اهداف لكل المواقع الاستراتيجية في دولة الاحتلال تتضمن القواعد العسكرية العلنية والسرية والمطارات ومحطات القطارات ومحطات توليد الطاقة ومحطات تحلية المياه والموانئ ومفاعل ديمونا وقال نصر الله للإسرائيليين "اذا لم يكن لديكم قائمة بالمواقع الاستراتيجية فان الحزب مستعد لإرسالها لكم وهذه بالفعل رسالة دقيقة تؤكد تفوق الحزب الاستخباراتي وتؤكد حديثة بان أي معركة قادمة بين دولة الاحتلال وحزب الله ستعيد إسرائيل للعصر الحجري في حال اختارت إسرائيل الحرب , ولعل هذا رد أيضا على بعض المسؤولين العسكريين الذين هددوا بإعادة لبنان للعصور الوسطى في حال استمر حزب الله بتهديد دولة الاحتلال وقال نصر الله اذا تطورت المعركة الى معركة مع محور المقاومة لن يبقى شيء اسمه إسرائيل ويستطيع خبراء الاحتلال ان يحسبوا كم صاروخا دقيقا تحتاج المقاومة لاستهداف البنية التحتية الأساسية.

بعض قادة الاحتلال اعتبروا تلك التصريحات جزءا من المعركة وهي شكل من اشكال الحرب النفسية لكنها رسائل حرب باردة حتى اللحظة يرسلها (نصر الله) تؤكد حزب الله خلال المرحلة الماضية منذ العام 2006 حتى اليوم طور قدراته القتالية الى ابعد حد وعلى إسرائيل ان تختبر ذلك اذا ارادت تغيير قواعد الحرب الباردة ,تدرك دولة الاحتلال صعوبة ذلك , لذا لجات الي الطرق الدبلوماسية لإزالة الخيام ووقعت قبل ذلك الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية وستقوم بذات الأسلوب لتوقيع اتفاق على توقيع اتفاق حول ترسيم الحدود البرية وستترك لبنان ينقب عن البترول في حدوده الإقليمية وسيرفع علم لبنان على سفن التنقيب كما حدث مؤخرا في (قانا) . رسائل دقيقة ارعبت الاحتلال الذي يتفادى ان تتطور الأمور لمواجهة عسكرية في الشمال فإسرائيل اليوم في أضعف صورة وجيشها لا يستطيع ان يقاتل في معركة مفتوحة أكثر من 24 ساعة وهذه الرسائل تدلل ان الحرب بين الطرفين يمكن ان تندلع لكن باعتقادي لن تكون على غرار العام2006 لان الطرفين يعيشان حالة حرب باردة وفي ذات الوقت فان الوسطاء والحلفاء غير معنيين ان تتطور الأمور لحرب حقيقية لأسباب كثيرة منها انشغال العالم في الحرب الروسية الأوكرانية وعدم جاهزية دولة الاحتلال.
[email protected]

أقلام وأراء

الأحد 20 أغسطس 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

مثلّث الاعتدال الشرق أوسطيّ: مصر - السعودية - تركيا

لدينا في الشرق الأوسط مثلّث اعتدال مدجّج بالإمكانيّات، وفي مجال الأوزان الدولية تمتلك أضلاعه الثلاثة مصر والسعودية وتركيا إمكانيات جدّية في التأثير على المعادلات، من داخلها ومن حولها.

مصر: عبقرية التاريخ

يُسمع أحياناً ما يُقال عن تراجع وزنها ومكانتها الإقليمية والدولية، وهذا قول ينطوي على سذاجة في قراءة القوى وأوزانها، وكأنّ مواجهة أزمات كالإرهاب والاقتصاد يُفقد المكانة ويحوّل الدولة الإقليمية العظمى إلى دولة هامشية.

مصر دائماً هدف مركزيّ لجميع القوى الطامحة إلى السيطرة على الشرق الأوسط، وهنالك تكالب دائم لهذه القوى، هدفه أن تظلّ دولة أزمات، ما إن تتجاوز واحدة حتى تواجه ثانية. غير أنّ الأزمات والحروب والخسارات لم تُضعف من مكانة مصر. تصيبها بجراح نعم، أمّا أن تلغي عبقرية المكان والتاريخ، فهذا أمر لا تنال منه العوارض مهما تكاثرت.

الخلاصة: يصعب أو يستحيل رؤية شرق أوسط بلا مصر كعمود أساس فيه، ومصر ينبغي أن تُقوَّم كما هي.. فهي كيان عصيّ على الإضعاف، وإلغاء المكانة والدور.

السعوديّة: "السياسة" الأساس

أرفض وصف المكانة التي وصلت إليها المملكة الآن بـ"الطفرة". فالأمر أعقد من ذلك وأعمق. ومثلما نُظر لمصر في مجال النفوذ الكوني والسيطرة، نُظر للسعودية. وكأنّ سيناريو واحداً يُستنسخ لجعل أهمّ دولتين عربيّتين مسلمتين في حالة حصار دائم، وحاجة مصيرية للآخرين. الطفرة المفاجئة والصدفة التاريخية لا مكان لهما في تحليل نشوء القوى واتّساع النفوذ. حين تُحصي دولةٌ ما لديها من إمكانيات، وبصورة لا تقليل فيها ولا تضخيم، وتضع سياسة داخلية وخارجية متناسبة بدقّة مع هذه الإمكانيات... ساعتئذٍ تؤسّس أرض نفوذها الصلبة، وتفتح الدروب والمسالك التي كانت مغلقة، لدخول الحياة الدولية ومؤسّسات صنع القرار فيها. لنتذكّر كيف وُجد وانتعش لوبي عملاق داخل الولايات المتحدة حمّل السعودية المسؤولية عن تفجيرات 11 أيلول في نيويورك، ووصل حدّ المطالبة بحصارها، وإعلان الحرب عليها، ولم تتجاوز السعودية هذا "المضيق الأميركي" إلا بإنتاج سياسة تتيح ذلك.

في الوقت الراهن.. ألم يسعَ الإرهاب بشتّى صنوفه إلى جعل المملكة من أقصى حدودها إلى قلبها ساحةً للتخريب والدمار وما يُنتجان من آثار هدفها إضعاف المملكة وإلغاء دورها الراهن والمستقبلي؟

لم تنجح السعودية في التغلّب على الإرهاب بدعم من أيّ جهة، ولم تتجاوز الحرب عليها ومن يقف وراءها بفعل طفرة أو صدفة، وإنّما بفعل سياسة داخلية وخارجية وفّرت ذلك. وفي هذا الزمن وفي كلّ الأزمان، لا تحصد غير ما تزرع، وما يزرعه الآخرون فهو لأنفسهم وبالتأكيد على حساب غيرهم.

تركيا: صفر أزمات

في لقاء ضَمَّني وأحد أهمّ مستشاري الرئيس رجب طيّب إردوغان على غداء دعانا إليه سفيرنا آنذاك في أنقرة السيد نبيل معروف، ولأنّني لم أكن رسمياً ولا مبعوثاً للرئيس، ولا أيّ شيء من هذا القبيل، قلت للرجل الذي يجيد العربية أفضل منّي: "للشرق العربي بما في ذلك مغربه مفاتيح لا يملك أحد مهما بلغت قوّته تجاوزها، وأهمّها مصر والسعودية، من دون التقليل من أهميّة دول عربية قويّة كالمغرب والجزائر وغيرهما"، وقلت بصريح العبارة إنّ "التضحية بالعلاقة مع مصر والسعودية استثمار مضمون الخسارة، ونصيحتي أن يبادر الرئيس إردوغان إلى العودة لسياسة صفر أزمات. خصوصاً مع هاتين الدولتين. وإذا كان من حرَج جرّاء التزامات تركيا مع الإخوان المسلمين، فلتذهب إلى الوساطة، وليس إلى الانحياز وبناء السياسات كما لو أنّ محطة تلفزيونية يمكن أن تُسقط النظام في مصر وتعيد مرسي إلى القصر الجمهوري".

كان المستشار يهزّ رأسه موافقاً.

ليس مطلوباً إعلان حرب على أيّ طرف من أطراف المعادلة الإقليمية والدولية، وليس مطلوباً حصار أحد والتدخّل في شؤونه لإحداث تغييرات فيه، وليس مطلوباً دخول تنافس عدائي يمكن أن يوصف بالصراع. المطلوب أن توظَّف الإمكانيات على نحو إيجابي لتحقيق استقرار في منطقة مثلّث الاعتدال، وفي شأن القضية الأساسية التي تُثبت كلّ مرّة أنّها مركزية، فأضلاع المثلّث تتّحد على موقف عقلاني يحترمه العالم وجزء كبير من إسرائيل، ولا يخرج عمّا قرّرته الإرادة الدولية بإجماع نادر من أجل حلّ هذه القضية، وليس صدفة ولا طفرة أن تكون المبادرة العربية للسلام بمضمونها السلمي المعتدل الأساس الدائم للحلّ.

منوعات

الأحد 20 أغسطس 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

علماء صينيون يكتشفون شكلا جديدا من الانبعاثات الإشعاعية للنجوم النابضة

بكين - (شينخوا)

اكتشف علماء صينيون شكلا جديدا من الانبعاثات الإشعاعية للنجوم النابضة، يسمى بـ "النبضات القزمة"، وذلك من خلال استخدام التلسكوب الصيني "فاست"، وهو تلسكوب راديوي كروي يصل طول قطره إلى 500 متر.


ونُشر الاكتشاف مؤخرا في مجلة "نيتشر أسترونومي".


ووفقا للدراسة، تشع النجوم النابضة إشارات راديوية عند دورانها. ومع ذلك، غالبا ما تتوقف بعض النجوم النابضة القديمة عن الإشعاع لبعض الفترات، وهي ظاهرة تسمى "البطلان". ولا تزال الآلية المسؤولة عن ذلك غير معروفة، حيث يصعب فحص الغلاف المغناطيسي أثناء حالة البطلان بسبب عدم وجود قياسات للانبعاثات الإشعاعية.


ومع الحساسية الفائقة للتلسكوب "فاست"، اكتشف علماء من المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، نبضات متفرقة وضعيفة ودقيقة في حالة البطلان للنجم النابض "B2111 + 46". وأطلقوا على هذا الشكل الجديد من النبضات اسم النبضات القزمة، والتي يصعب رصدها بواسطة التلسكوبات الراديوية الأخرى.


ويُظهر مزيد من التحليل أن بنية المجال المغناطيسي في المنطقة التي تشع النبضات القزمة تظل دون تغيير مقارنة ببنية المجال المغناطيسي للمنطقة التي تشع النبضات العادية. وقال هان جين لين، عالم البحوث البارز في هذا العمل لدى المراصد الفلكية الوطنية، إن ذلك يكشف الحقيقة الفيزيائية المتمثلة في أن البنية المغناطيسية للنجم النابض لا تتغير بشكل أساسي عندما يكاد إشعاعه يخمد.


وتشير الدراسة إلى أنه في حين أن الانبعاث الراديوي للنبضات الطبيعية يشع بواسطة "عاصفة رعدية" لجسيمات في الغلاف المغناطيسي، فإن النبضات القزمة تنتج بواسطة واحدة أو عدد قليل من "قطرات المطر" للجسيمات في الغلاف المغناطيسي.
وقال هان إن هذه النبضات يمكن أن تساعد في الكشف عن ألغاز عمليات الإشعاع للنجوم النابضة والظروف القصوى للبلازما داخل الغلاف المغناطيسي لتلك النجوم.

فلسطين

الأحد 20 أغسطس 2023 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى تنشر تفاصيل حول الأسيرين شرقاوي و أبو خلف

رام الله - "القدس" دوت كوم

نشرت هيئة شؤون الأسرى و المحررين في تقريرها الصادر، اليوم الأحد، تفاصيل الاعتقال و الوضع الصحي للأسيرين حسن شرقاوي و فادي أبو خلف، و ذلك بعد زيارة محامي الهيئة أشرف الخطيب لهما في سجن مجيدو.  


و أفادت الهيئة أن الأسير حسن أمجد نافع شرقاوي (23 عاماً) من مدينة جنين، اعتقل بتاريخ 08.08.2023، و تم الحكم عليه بالسجن الإداري لمدة 6 أشهر، علماً أن هذا الاعتقال هو الثاني له، حيث اعتقل لمدة 14 شهرا عام 2019.


وأضافت الهيئة، أن الأسير شرقاوي يعاني من إصابة في قدمه اليمنى قبل الاعتقال و يمشي مع عكاز، ويحصل على مسكنات للأوجاع، و قد خضع لعملية في مستشفى ابن سينا في جنين، وتم وضع براغي في قدمه. 


أما الأسير فادي خالد أبو خلف (21 عاماً) من مدينة نابلس، فقد اعتقلته قوات الاحتلال من منزله بتاريخ 29.11.2022،  وهو موقوف اداري تم تمديد اعتقاله حتى 27/10/2023 ، وهذا هو التمديد الثالث له. 


و أشارت الهيئة إلى أن الأسير أبو خلف يعاني من مشاكل في القلب، حيث تم وضع جهاز منظم لدقات القلب له قبل الاعتقال، و يتناول حاليا أدوية كما يخضع لفحوصات دورية، علماً أن له أخ أسير في قسم الأشبال ( صامد أبو خلف).

عربي ودولي

الأحد 20 أغسطس 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

صنعاء القديمة تقاوم ويلات الحرب وتأمل بتعاف وشيك

صنعاء

أمضت دعاء الواسعي سنوات طويلة تعمل بسرور مرشدةً سياحيةً في صنعاء القديمة، تدلّ الأجانب على الحمّامات المخفيّة في العاصمة اليمنية وتصحبهم إلى أسواقها حيث متاجر المصنوعات الفضّية والتوابل والبهارات.


وبعد مرور حوالى عقد من الحرب في أفقر دول شبه الجزيرة العربية، تبدو تلك الحياة ذكرى بعيدة والمدينة القديمة حيث نشأت الواسعي، شبه معزولة عن العالم، في حين أنّ مبانيها المشيّدة من حجر الآجر منذ آلاف السنين، متردّية.


وقالت الواسعي (40 عامًا) بالإنكليزية لوكالة فرانس برس إنّ "السياحة فتحت عينيّ على ثقافتي"، مشيرةً إلى أنّها باتت تقدّر أكثر الزيّ التقليدي والأطباق اليمنية من خلال شرحها تراث بلادها للأجانب.


وبعد أن كانت تتحدّث اللغتين الإنكليزية والألمانية بطلاقة، باتت مهاراتها اللغوية تتراجع.


وأضافت "ليست هناك كلمات تعبّر عن كارثتنا، باللغة الإنكليزية أو الألمانية أو حتى الفرنسية".


وصُنّفت مدينة صنعاء القديمة المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي "في خطر" منذ 2015، بعيد تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعمًا للحكومة اليمنية في نزاعها مع المتمرّدين الحوثيين الذي اندلع عام 2014.


والمدينة المأهولة منذ أكثر من 2500 سنة تضمّ مساجد ومنازل تشبه الأبراج مبنية من الطوب اللبن، لكنّها تواجه راهناً تهديدات مباشرة بالتعرض لضربات جوية وتهديدات غير مباشرة مرتبطة بغياب الصيانة.


وبينما كانت تنتظر بفارغ الصبر انتهاء الحرب، احتفظت الواسعي بسجلات مؤلمة عن تدهور المدينة القديمة، وجداول بياناتها تضمّ المنازل المنهارة والفنادق المتصدّعة. وهي الآن عاقدة العزم على الاستفادة من الوقت الضائع، إذ تسعى للحصول على درجة الماجستير في السياحة من جامعة صنعاء على أمل أن تتمكن يومًا من المساعدة في تعافي المدينة القديمة، وهو أمر لا يمكن أن يحدث قريبًا.


وقالت الواسعي "نحن نفقد صنعاء القديمة. أنا حزينة للغاية لقول ذلك".


وفي الأشهر الأولى من الحرب، أمطرت الضربات الجوية البلدة القديمة، وحوّلت المنازل والحدائق إلى أنقاض.
سمعت الواسعي قصصًا عن القصف خلال حرب أهلية سابقة في ستينيات القرن المنصرم ، لكنها لم تعتقد أبدًا أنها ستشاهدها يومًا ما بنفسها.


وتساءلت "لماذا يهاجمون مدينتنا؟".


وتابعت "لا أسلحة في صنعاء القديمة، وممنوع مهاجمة تاريخنا. إنّهم يدمّرون تاريخنا".


ونفى التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتلالمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على العاصمة منذ 2014 مسؤوليته في ذلك الوقت.


لكنّ المخاطر تزايدت مع استمرار الحرب.


من جهته، قال محمد الجابري، منسق المشروع في اليونسكو، إن منازل البلدة القديمة، بزخارفها المميزة من الجبس الأبيض، "هشة للغاية وتتطلب صيانة مستمرة".


لكن ثبت أنّ ذلك شبه مستحيل بالنسبة للعديد من العائلات وسط أزمة اقتصادية حادّة ورواتب قلّما تدفع ومواد غذائية لا تنفكّ أسعارها ترتفع.


وقال الجابري "تقليديا كان أصحاب المنازل يقومون بأعمال الصيانة".


وتابع "يتخذ الناس خيارًا صعبًا بين وضع الطعام على المائدة (لعائلاتهم) والحفاظ على سقف فوق رؤوسهم".


كما عانت البنية التحتية للصرف الصحّي من الإهمال، مما جعل مباني المدينة القديمة عرضة للانهيار أثناء الفيضانات المفاجئة.


وتراجعت حدة القتال بشكل كبير في معظم أنحاء اليمن منذ سريان هدنة في نيسان/أبريل 2022.


ومع ذلك، فقد أدى عدم وجود وقف دائم لإطلاق النار إلى توقف العديد من مؤسسات البلاد، بما في ذلك هيئة الحماية العامة المكلفة بإنقاذ المواقع التاريخية، ولكنها، مثل الهيئات الحكومية الأخرى، محرومة من تدفق الأموال.


وازداد اليأس في نيسان/ابريل عندما قُتل أكثر من 80 شخصًا في تدافع أثناء توزيع منحة نقدية في نهاية شهر رمضان في مدرسة بالمدينة القديمة.


ولم يكن مبلغ الصدقة يتجاوز خمسة آلاف ريال يمني، أي حوالى 8 دولارات فقط.


ورغم هذه المآسي المتراكمة، يتمسّك سكان المدينة القديمة بالأمل في إمكان إحياء أمجاد الماضي.


وقال عبد الله عصبة (البالغ 28 عامًا)، مشيرًا إلى شتول الطماطم والكراث "كانت هذه المزرعة مثل الجنة... لم يكن بإمكانك حتى أن تمشي فيها بسبب العشب، لقد كانت خضراء قبل الحرب".


ويقع الحقل بالقرب من مبنى دمّرته غارة جوية عام 2015، لكنّ عصبة، الذي تزرع عائلته المحاصيل في هذا الحقل منذ عقود، قال إنهم "يحاولون إعادة تأهيله، خطوة بخطوة".


وقرب بوابة اليمن التاريخية في المدينة القديمة، في المتجر الذي يبيع فيه زيوت العلاج التقليدية، يعمل صلاح الدين تحت صورة للرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتران أثناء زيارته البلدة القديمة في التسعينات، في وقت كانت فيه رؤية الأجانب في شوارع صنعاء مشهداً مألوفاً.
وأعرب صلاح الدين عن ثقته بعودة تلك الأيام الخوالي، مشبّهاً المدينة القديمة بمريض في المستشفى.
وقال "عاجلاً أم آجلا، سوف تتعافى. الحرب مرض، لكنّنا سنتعافى".

منوعات

الأحد 20 أغسطس 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

قطع الأشجار يهدّد مساحات حرجية واسعة في سوريا

دمشق - (أ ف ب)

على ضفة لنهر الفرات في شمال سوريا ترتفع أشجار خضراء فتية بين جذوع أخرى مبتورة، بعضها قُطع حديثاً جرّاء ظاهرة القطع العشوائي التي فاقمتها سنوات الحرب وتهدّد الغطاء الحرجي في أنحاء البلاد.


وداخل الغابة الواقعة في قرية جعبر بمحافظة الرقة، يعاين أحمد الشيخ (40 عاماً) الجذوع المقطوعة التي ترك الحطّابون قرب بعضها أغصاناً لا تزال نضرة.


ويقول لوكالة فرانس برس "تقطع الناس الأشجار لبيعها والحصول على المال، بينما يريد آخرون استخدامها للتدفئة خلال فصل الشتاء".


ويضيف "منذ فترة، رأيت أربع أشجار مقطوعة، وكانت جذوعها لا تزال خضراء. اعتصر قلبي ألماً".


لطالما شكّلت الغابة في تلك المنطقة الصحراوية المواجهة لقلعة جعبر الأثرية، متنفساً لسكان القرى المجاورة وحتى زوّار القلعة الذين يبحثون عن فيء، خصوصاً في فصل الصيف حين تلامس درجات الحرارة عتبة الخمسين درجة مئوية.


لكنّ سنوات الحرب الطويلة والفوضى الأمنية، مصحوبة بأزمة اقتصادية خانقة، تهدّد اليوم هذه الثروة الحرجية.


ويشرح الشيخ، وهو صاحب متجر للمواد الغذائية، "كانت الغابة تعني الكثير للقرية، تجذب الزوار والطيور وتنقّي الهواء (...) لكنّ الوضع الآن في تدهور، ومساحتها تنقص في كل عام".


ورغم تسيير السلطات المحلية دوريات لحماية الغابة، إلا أنها لا تجدي نفعاً مع قلّة عدد الحراس المسؤولين عن مراقبة مساحات شاسعة.


ويقول الشيخ "نسمع خلال الليل أصوات درّاجات نارية تسلك الطرق الترابية لتتسلّل الى الغابة، ويمكن سماع صوت منشار الحطابين بشكل واضح".


ويتسلّل آخرون خلال ساعات النهار لقطع الأشجار مستخدمين أدوات يدوية لعدم جذب الانتباه إليهم، ثم يحضرون لاحقاً لنقلها الى منازلهم، وفق ما يروي الشيخ، منبّهاً إلى أنّه "إذا استمرّ الوضع على هذا الحال، سنواجه التصحّر".


وعلى بُعد نحو عشرة كيلومترات، يتكرّر المشهد ذاته في قرية الطويحينة الواقعة بدورها على ضفاف نهر الفرات الذي يعاني من انخفاض مستوى المياه.


يتجوّل الممرّض محمّد علي (30 عاماً) بين أشجار مقطوعة في أحراج قريته. ويروي لفرانس برس "أيام الطفولة كنّا نأتي مع بعض الأصدقاء للجلوس تحت ظلال شجر الكينا والصنوبر، لكنّها باتت الآن أرضاً قاحلة"، بعدما أطاح القطع العشوائي بحزام أخضر كان يمتدّ الى قرية مجاورة.


وغالباً ما يقطع السكان الأشجار لاستخدامها في التدفئة خلال فصل الشتاء الذي يحلّ قارساً في تلك المنطقة، في ظلّ شحّ محروقات مزمن تعيشه سوريا في السنوات الأخيرة وانقطاع طويل في التغذية بالكهرباء.


وبعد أكثر من 12 عاماً من نزاع دامٍ، تشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة، خسرت معها العملة المحلية أكثر من 99 في المئة من قيمتها. وتعيش غالبية السوريين اليوم تحت خط الفقر.


ويرى علي أنّه "ما لم تتمّ إعادة تشجير المنطقة من جديد، سيُقضى على كلّ الأشجار".


وتعمل الإدارة الذاتية الكردية التي تدير مناطق واسعة في شمال سوريا وشمالها الشرقي على حماية الغابات والمحميات الطبيعية من القطع العشوائي، بما توفّر لديها من إمكانيات.


ويقول الرئيس المشترك لهيئة البيئة إبراهيم أسعد لوكالة فرانس برس من مكتبه في مدينة عامودا في محافظة الحسكة (شمال شرق) "ليس لدينا إحصاء دقيق عن الأضرار، لكنّها واضحة في الغابات".


ويضيف "نحاول زيادة وتيرة زراعة الأشجار وحمايتها" بالتزامن مع تطبيق القوانين التي تعاقب كلّ جهة تُلحق ضرراً بالبيئة أو الطبيعة.


ويعوّل أسعد على أهمية توعية السكان للحفاظ على المساحات الخضراء، مشددّاً على أنّ "حماية شجرة هي إحياء حياة الإنسان وقطعها يقضي على المجتمع" على المدى الطويل.


وعلى وقع انتشار ظاهرة القطع العشوائي في المحافظات كافة، نبّهت منظمة "باكس" الهولندية "لبناء السلام" في تقرير أصدرته في آذار/مارس من تنامي ظاهرة قطع الأشجار.


وأورد التقرير أنّ "ارتفاع أسعار الوقود إلى جانب النزوح الجماعي يشكّلان الدافع الرئيسي لإزالة الغابات على نطاق واسع في أنحاء سوريا، إذ يقطع المدنيون الأشجار بهدف الطهي والتدفئة".


وأضاف التقرير "ثمّة مؤشرات واضحة على أنّ الجماعات المسلّحة تستخدم كذلك قطع الأشجار غير القانوني ومبيع الأخشاب كمصدر للدخل".


وخسرت محافظات اللاذقية (غرب) وحمص (وسط) وحلب (شمال) أكثر من 36 في المئة من أشجارها منذ عام 2011، تاريخ اندلاع النزاع الذي أودى بحياة أكثر من نصف مليون سوري، وفق "باكس".


وتعرّضت الغابات الكثيفة في غرب البلاد للخطر الأكبر خلال سنوات الحرب، خصوصاً جرّاء قطع الأشجار والحرائق، بحسب التقرير ذاته.


وفي قرية الناصري بمحافظة الحسكة، يشكو حسين صالح الحلو (65 عاماً) من عوامل التغيّر المناخي.
ويقول بحسرة لفرانس برس "أثّر الجفاف على الأرض والزراعة والغنم.. حتى الأشجار يبست".
أمّا الأشجار التي نجت من الجفاف، فلم تنجُ من القطع العشوائي "الذي أثّر بشكل كبير على القرية" وحرمها "من غطاء من الخَضار".
ويضيف "أثّر قطع الشجر بشكل كبير على القرية، ازدادت الحرارة ولم يعد المناخ كما كان في السابق".

عربي ودولي

الأحد 20 أغسطس 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 11 عاملاً في هجوم بعبوة ناسفة في باكستان

اسلام اباد - (أ ف ب)

قُتل 11 عامل بناء في هجوم بعبوّة ناسفة في شمال غرب باكستان بالقرب من الحدود مع أفغانستان، بحسب ما أعلن مسؤول حكومي محلّي الأحد.


وقال رحمن غول ختّاك، المسؤول الحكومي البارز في شمال وزيرستان، إنّ العمّال الذين كانوا يبنون موقعاً جديداً للجيش الباكستاني قُتلوا مساء السبت بانفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارتهم.


بدوره، أكّد لفرانس برس أمير محمد خان، المسؤول الكبير في شرطة المنطقة، وقوع الانفجار وعدد القتلى.


وقال رئيس الحكومة الانتقالية أنوار الحقّ كاكار إنّه من المفجع تلقّي نبأ الهجوم الإرهابي الذي وقع في شمال وزيرستان وأودى بحياة 11 عاملاً بريئاً".


وأضاف في منشور على منصة إكس (تويتر سابقاً) "ندين بشدّة هذا العنف العبثي ونعرب عن تضامننا مع الأسر المتضرّرة".
وشمال وزيرستان هي واحد من المناطق القبلية التي كانت تتمتع بحكم شبه ذاتي والواقعة في شمال غرب باكستان حيث نفّذ الجيش العديد من العمليات ضدّ المتمرّدين المرتبطين بتنظيم القاعدة وحركة طالبان بعد غزو الولايات المتحدة أفغانستان في عام 2001.

فلسطين

الأحد 20 أغسطس 2023 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يسقط طائرة مسيرة في قطاع غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أسقطت منظومة القبة الحديدية، الأحد، طائرة مسيرة بدون طيار حلقت في سماء مدينة رفح جنوب قطاع غزة.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الطائرة تم إسقاطها بنجاح من قبل منظومة القبة الحديدية.


وأشارت القناة إلى أن الطائرة كانت في طريقها إلى مجمع أشكول الاستيطاني عندما تم رصدها وإسقاطها.


ولاحقًا، قال الجيش الإسرائيلي أنه أسقطت طائرة مسيرة بدون طيار كانت في طريقها لـ "إسرائيل"، مشيرًا إلى أنه تم رصد ومتابعة الطائرة منذ بدء تحليقها وتم إسقاطها من قبل منظومة القبة الحديدية ولم تدخل "الأراضي الإسرائيلية" ولم تشكل أي خطر على سكان الغلاف. وفق تعبيره.

فلسطين

الأحد 20 أغسطس 2023 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية يفتتح العام الدراسي الجديد في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

افتتح رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأحد، العام الدراسي الجديد 2023-2024، تحت شعار "حماية التعليم"، من مدرسة دير دبوان الثانوية الصناعية في مديرية رام الله والبيرة، بحضور محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ووزير التربية والتعليم مروان عورتاني، وعدد من كادر الوزارة، ومن الشخصيات الرسمية.


وقد انطلق، يوم أمس السبت، العام الدراسي في أكثر من 60 مدرسة، في محافظات القدس، ورام الله والبيرة، وبيت لحم.


وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أوضحت، في بيان، أن أكثر من مليون وأربعمئة ألف طالب يلتحقون بمقاعد الدراسة، من هؤلاء الطلبة 915 ألفا و327 طالبا/ة في المدارس الحكومية، موزعين على ألفين و364 مدرسة، و342 ألفا و955 طالبا/ة في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، موزعين على 384 مدرسة، و149 ألفا و870 طالبا/ة في المدارس الخاصة، ويبلغ عددها 487 مدرسة.


وأشارت إلى أن عدد المعلمين الإجمالي بلغ 77 ألفا و234 معلما/ة، موزعين على 54 ألفا و81 معلما/ة في المدارس الحكومية، و12 ألفا و183 معلما/ة في مدارس الوكالة، و10 آلاف و970 معلما/ة في المدارس الخاصة.

رياضة

الأحد 20 أغسطس 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

ميسي يقود إنتر ميامي إلى احراز كأس الرابطتين

(أ ف ب)

سجّل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفاً رائعاً وقاد فريقه إنتر ميامي إلى احراز كأس الرابطتين الأميركية والمكسيكية في كرة القدم، بفوزه السبت على ناشفيل 10-9 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.


وضع ميسي، بطل العالم في مونديال قطر الأخير، إنتر ميامي في المقدمة في الدقيقة 24 بهدف رائع من تسديدة من خارج المنطقة في المقص الأيمن، بيد أن فافا بيكو عادل لناشفيل في الشوط الثاني (57).


وبعد اهدار الاكوادوري ليوناردو كامبانا فرصة الفوز لإنتر ميامي في الوقت البدل عن ضائع منفرداً، تفوّق الأخير بركلات الترجيح محرزاً اللقب بفضل صدّة من حارسه درايك كالندر.


قال بعد التتويج "العزيمة، مجرّد الايمان وما نحن قادرون على تحقيقه. أنا محظوظ بأن أكون جزءاً من هذا الأمر".


وكان إنتر ميامي الذي تأسّس قبل ثلاث سنوات بدفع كبير من نجم الكرة الإنكليزية السابق ديفيد بيكهام، في قاع ترتيب الدوري الأميركي لكرة القدم عندما انضمّ ميسي إلى صفوفه الشهر الماضي، فنجح بتحويله إلى فريق فائز بعد سلسلة من الانتصارات في كأس الرابطتين.


سجّل ابن السادسة والثلاثين حتى الآن، عشرة أهداف في سبع مباريات بالقميص الزهري لفريقه الجديد، وستكون الفرصة متاحة أمامه الأربعاء بالتأهل إلى نهائي جديد، عندما يواجه سينسيناتي في نصف نهائي كأس الولايات المتحدة المفتوحة.
وصحيح ان إنتر ميامي الذي يشرف عليه المدرب الأرجنتيني تاتا مارتينو، لم يقدّم الأداء المثير الذي عوّد جماهيره عليه في الشهر الماضي ضمن البطولة التي يشارك فيها أندية أميركية ومكسيكية، لكن طعم التتويج دفع جماهيره الى الاحتفال.


قال لاعب وسطه الجديد الإسباني سيرجيو بوسكيتس الذي زامل ميسي لسنوات في برشلونة حيث حققا تقريباً جميع الألقاب "كان الأمر مثيراً جداً. التعادل كان منصفاً وركلات الترجيح تبتسم للمحظوظ، وفي هذه الحالة كنا نحن".


تابع لاعب الوسط الدفاعي المخضرم "لقد أصبنا الفريق بروحيتنا، لعبنا، شخصيتنا وخبرتنا. نبني فريقاً صلباً يصعب الفوز عليه. ثم لدينا ليو الذي يصنع الفارق لأنه الأفضل في العالم".


وكان ميسي، أفضل لاعب في العالم سبع مرات، قال هذا الأسبوع إنه وجد سعادته مجدداً منذ انضمامه إلى إنتر ميامي، واصفاً انتقاله إلى الدوري الاميركي لكرة القدم بأنه "نقيض" انتقاله من برشلونة إلى باريس سان جرمان حيث انتهى مشواره مع صيحات الاستهجان لمشجعي نادي العاصمة الفرنسية "كما قلت في ذلك الوقت، لم تكن رحلتي إلى باريس شيئًا أريده، ولم أرغب بأن أغادر برشلونة".


وتابع "حسنًا، كان علي أيضًا التأقلم مع مكان مختلف تمامًا عن المكان الذي كنت أعيش فيه طوال حياتي، سواء من حيث المدينة أو بالمعنى الرياضي، وكان الأمر صعبًا، ولكن عكس ما يحدث لي الان هنا".


انضم ميسي الى برشلونة عن عمر 13 قادمًا من الارجنتين، وجاء انتقاله بعد اعوام طويلة من النجاح اثر ازمة اقتصادية كبيرة عاشها النادي الكاتالوني.


وخرجت تكهنات في بداية الصيف عن امكانية عودة ميسي الى برشلونة او انتقاله الى الدوري السعودي الذي ينفق اموالا طائلة، غير انّ النجم الارجنتيني ابدى سعادته بقراره "سعيد جدًا بالقرار الذي اتخذناه، ليس فقط بشأن اللعبة، وكيف تسير الأمور، ولكن لعائلتي، وكيف نعيش يومًا بعد يوم، وكيف نستمتع بالمدينة، لهذه التجربة الجديدة واستقبال الناس كان استثنائيًا منذ اليوم الاول وليس فقط في ميامي".

رياضة

الأحد 20 أغسطس 2023 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: سيتي يحسم المواجهة مع نيوكاسل وتوتنهام يتفوق على يونايتد

(أ ف ب)

في مواجهة بين فريق باحث عن أن يكون أول من يتوج باللقب لأربعة مواسم متتالية وآخر عن لعب دور "الحصان الأسود" بعد موسم رائع انهاه رابعاً، خرج مانشستر سيتي فائزاً من مواجهته مع ضيفه نيوكاسل 1-0 السبت في المرحلة الثانية من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.


وخاض الفريقان اللقاء بمعنويات مرتفعة، إذ، وبعدما افتتح حملة الدفاع عن لقبه بالفوز على بيرنلي 4-0، خرج سيتي فائزاً من أول مشاركة له في مباراة الكأس السوبر الأوروبية بتغلبه في منتصف الأسبوع على إشبيلية الإسباني بركلات الترجيح، فيما أكد نيوكاسل نيته بتكرار انجاز الموسم الماضي باكتساحه أستون فيلا 5-1 في افتتاح مشواره في "بريميرليغ".


وتوجهت الأنظار الى "ستاد الاتحاد" لمعرفة إذا كان نيوكاسل قادراً على تحقيق فوزه الأول في الدوري ضد سيتي على أرض الأخير منذ أيلول/سبتمبر 2000 (1-0)، لكن رجال المدرب الإسباني جوزيب غوارديولا وقفوا حائلاً دون ذلك وأنهوا الشوط الأول متقدمين بهدف رائع للأرجنتيني خوليان ألفاريس بتسديدة من مشارف المنطقة بعد تمريرة من فيل فودن (31).


ورغم الفرص التي حصل عليها الفريقين وتحسن أداء نيوكاسل، لاسيما في ربع الساعة الأخير، بقيت النتيجة على حالها ليخرج سيتي منتصراً من ملعبه للمباراة الحادية عشرة توالياً في الدوري امتداداً من الموسم الماضي، وتحديداً منذ التعادل مع إيفرتون 1-1 في 31 كانون الأول/ديسمبر 2022.


وفي مباراتين أخريين، تفوق توتنهام على ضيفه مانشستر يونايتد نتيجةً وأداءً بالفوز عليه 2-صفر، فيما خرج ليفربول منتصراً على بورنموث 3-1 رغم تخلفه منذ الدقائق الأولى والنقص العددي في صفوفه.


في لندن وبعدما اكتفى بالتعادل افتتاحاً أمام برنتفورد (2-2)، ظهر توتنهام السبت أنه قادر على المنافسة، أقله على المراكز الأربعة الأولى، رغم خسارته جهود هدافه التاريخي هاري كاين لصالح بايرن ميونيخ الألماني.


واستحق توتنهام منح مدربه الجديد الأسترالي أنج بوستيكوغلو فوزه الأول، ملحقاً بيونايتد ومدربه الهولندي إريك تن هاغ هزيمة أولى بعد فوز افتتاحي على ولفرهامبتون 1-0.


وقال بوستيكوغلو "كانت (مباراة) جيدة. حصل يونايتد ربما على الفرص الأخطر في البداية، لكن يعجبني أننا صمدنا وشقينا طريقنا الى أجواء المباراة".


وتابع "في الشوط الثاني، و(أتحدث) بالطبع عن بعض فتراته، أظهرنا الى حد ما الفريق الذي نريد أن نكونه. أردد دائماً أن الطريق ما زال طويلاً. أعجبني حقاً الإيمان والمرونة اللذين تمتع بهما الشبان. كانوا شجعان".


ولم يقدم الفريقان الكثير في بداية اللقاء وكانت تسديدة البرازيلي أنتوني الأبرز في الدقائق العشرين الأولى لكن حارس النادي اللندني الوافد الجديد الإيطالي غولييلمو فيكاريو كان له بالمرصاد (12).


ورد سبيرز بفرصة للسنغالي باب سار بعد مجهود وتمريرة من القائد الجديد الكوري الجنوبي هيونغ-مين سون، لكن الحارس الكاميروني أندري أونانا تألق في الدفاع عن مرماه (29)، ثم انتقل الخطر الى الجهة المقابلة بمحاولة رأسية للبرتغالي برونو فرنانديش الذي كان في موقع مناسب للتسجيل لكنه أخفق ولعبها خارج المرمى (35).


وعاند الحظ سبيرز بعدما ارتدت تسديدة الإسباني بدرو بيرو من العارضة إثر تمريرة من سون، ثم وصلت الكرة الى سار على الجهة اليمنى فلعبها عرضية لتتحول من لوك شو بالخطأ وترتد من القائم الأيسر لمرمى حارسه أونانا (40).


وفي بداية الشوط الثاني، تمكن سار من وضع توتنهام في المقدمة بعد كرة عرضية من السويدي ديان كولوشيفسكي تحولت من المدافع الأرجنتيني ليساندرو مارتينيس ووصلت الى السنغالي الذي أطلقها في الشباك (49).


وكاد أنتوني أن يطلق اللقاء من نقطة الصفر لكن الحظ عانده بعدما ارتدت محاولته من القائم الأيمن (50)، ثم توالت الفرص من قبل الطرفين، لاسيما لتوتنهام الذي قضى على أمل ضيفه بالعودة الى اللقاء بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 82 بمساعدة من مدافع يونايتد ليساندرو مارتينيس الذي حاول تشتيت كرة عرضية من الكرواتي البديل إيفان بيريشيتش لمسها بشكل طفيف زميله بن ديفيس (83).


ورغم تخلفه في الدقائق الأولى والنقص العددي في صفوفه، خرج ليفربول منتصراً من ظهوره الأول لهذا الموسم على ملعبه "أنفيلد" بتغلبه على بورنموث 3-1.


وبدأ ليفربول الموسم الجديد بالتعادل في لندن على ملعب تشلسي 1-1، ثم بدا السبت أمام مهمة شاقة بعد تخلفه في الدقائق الأولى من اللقاء.


إلا أنه حافظ على رباطة جأشه وتجاوز حتى النقص العددي في صفوفه، وحصد النقاط الثلاث الأولى في طريقه لمحاولة محو الصورة التي ظهر بها الموسم الماضي حيث اكتفى بالمركز الخامس.


وبدأ ليفربول اللقاء بأسوأ طريقة وتخلف منذ الدقيقة الثالثة بعد خطأ دفاعي بطله ترنت ألكسندر أرنولد الذي أخفق في السيطرة على الكرة بعد تمريرة من الهولندي فيرجيل فان دايك، لتسقط بعدها أمام الغاني أنطوان سيمينيو بعد محاولة فاشلة لزميله دومينيك سولانكي، فأطلقها جميلة في شباك البرازيلي أليسون بيكر (3).


وكان ليفربول قريباً جداً من إدراك التعادل إثر ركلة ركنية، لكن العارضة وقفت في وجه رأسية فان دايك (6)، قبل أن ينجح الكولومبي لويس دياس وبتسديدة مقصية رائعة في إدراك التعادل (28).


وسرعان ما وضع المصري محمد صلاح "الحمر" في المقدمة إثر ركلة جزاء فشل "الفرعون" في ترجمتها بعدما صدها الحارس البرازيلي نوربرتو نيتو، لكن الكرة عادت اليه فتابعها في الشباك (36).


واستعاد ليفربول الثقة لكن الأمور تعقدت بعد طرد الوافد الجديد الأرجنتيني ألكيسيس ماك أليستر لتدخله على الاسكتلندي راين كريستي (58).


لكن الهدف الثالث جاء رغم النقص العددي عبر البرتغالي ديوغو جوتا الذي كان في المكان المناسب ليتابع الكرة بعدما صد نيتو تسديدة بعيدة لسوبوسلاي (62).


وأكد برايتون بقيادة المدرب الإيطالي روبرتو دي زيربي أن حلوله سادساً الموسم الماضي لم يكن وليد الصدفة، بتحقيقه فوزه الثاني توالياً وجاء على مضيفه ولفرهامبتون 4-1.


واستفاد برنتفورد من النقص العددي في صفوف مضيفه فولهام بعد طرد الأميركي تيم ريم (64)، ليحصد نقطته الرابعة من مباراتين بفوزه 3-0.

رياضة

الأحد 20 أغسطس 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: بيلينغهام على الموعد مجدداً في فوزٍ ثانٍ توالياً لريال

(أ ف ب)

كان الوافد الجديد الإنكليزي جود بيلينغهام على الموعد مجدداً تهديفاً وتمريراً، ليقود فريقه الجديد ريال مدريد الى فوزه الثاني توالياً في مستهل الموسم وجاء على حساب مضيفه ألميريا 3-1 بعدما كان متخلفاً السبت في المرحلة الثانية من الدوري الإسباني لكرة القدم.


وكان الإنكليزي الشاب على موعد مع الشباك في الفوز الافتتاحي على أتلتيك بلباو 2-0 بتسجيله الهدف الثاني، ثم تألق السبت بتسجيله الهدفين الأولين في لقاء تخلف خلاله فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، قبل أن يمرر كرة الهدف الثالث للبرازيلي فينيسيوس جونيور.


وأكد بيلينغهام أن رهان ريال عليه كان في مكانه وأظهر في مستهل المغامرة الاسبانية أنه قادر على تعويض رحيل الفرنسي كريم بنزيمة الى الدوري السعودي.


وأشاد أنشيلوتي بلاعبه الجديد، قائلاً "إنه يتأقلم بشكل جيد جداً في الدوري الإسباني، مع طريقة لعبنا. إنه جيد جداً".


ووجد ريال نفسه متخلفاً منذ الدقيقة الثالثة عندما فاجأه ألميريا بهجمة مرتدة انتهت بعرضية من الأرجنتيني لوكاس روبرتوني من الجهة اليسرى الى لاعب ريال السابق سيرخيو أريباس القادم في ظهر الدفاع، فارتقى لها من دون رقابة وحولها في شباك الحارس الأوكراني أندري لونين الذي لعب أساسياً رغم قدوم كيبا أريسابالاغا معاراً من تشلسي الإنكليزي لتعويض غياب البلجيكي تيبو كورتوا بسبب الإصابة.


ورأى أنشيلوتي أن "لونين لعب جيداً، كما كانت حاله في بلباو (المباراة الأولى). نثق به بقدر ثقتنا بكيبا الذي سيلعب عاجلاً أم آجلاً، قد يكون ذلك في المباراة المقبلة".


وأدرك بيلينغهام التعادل للنادي الملكي بعدما كسر مصيدة التسلل بعد تمريرة رأسية من الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي إثر عرضية من داني كارافاخال (19).


وبات لاعب بوروسيا دورتموند الألماني السابق عن 20 عاماً و51 يوماً ثاني أصغر لاعب يسجل هدفين في مباراتيه الأوليين في الدوري الإسباني خلال القرن الحادي والعشرين بعد مارك سوساييتا في 2007 عن 19 عاماً و275 عاماً، وفق "أوبتا" للاحصاءات.


واعتقد الألماني توني كروس أنه أهدى ريال التقدم في الثواني الأخيرة من الشوط الأول، لكن الحكم الغى الهدف بداعي الخطأ قبل التسجيل بعد الاحتكام الى "في أيه آر" (5+45).


لكن النادي الملكي عوض هذا الهدف في بداية الشوط الثاني وتقدم بهدف ثانٍ في اللقاء لبيلينغهام الذي ارتقى لكرة من كروس وحولها برأسه في الشباك، مستفيداً من خروج خاطئ للحارس البرتغالي لويس ماكسيميانو (60).


وتحول بيلينغهام من هداف الى ممرر حين أوصل الكرة الى فينيسيوس جونيور ليسجل الأخير الهدف الثالث بتسديده الكرة في الزاوية اليمنى لمرمى ماكسيميانو (73)، قبل أن يقرر أنشيلوتي إراحة النجم الإنكليزي قبل أن يلحق به زميله البرازيلي وفالفيردي.


وبذلك، بات بيلينغهام ثالث لاعب يلعب دوراً في أربعة أهداف خلال مباراتيه الأولين في الدوري الإسباني خلال القرن الحادي والعشرين، بعد الهولندي ويسلي سنايدر (آب/أغسطس 2007) والمغربي منير الحمداوي (أيلول/سبتمبر 2013) بحسب "أوبتا".


فرط ريال سوسييداد، رابع الموسم الماضي، بفوزه الأول بعدما خطف ضيفه سلتا فيغو هدف التعادل 1-1 في الوقت القاتل.
واستهل الفريق الباسكي الذي سيكون أحد ممثلي إسبانيا الأربعة في دوري أبطال أوروبا الى جانب برشلونة البطل وقطبي مدريد ريال وأتلتيكو، الموسم الجديد بالتعادل على أرضه مع جيرونا 1-1 أيضاً في لقاء كان خلاله صاحب هدف السبق منذ الدقيقة الخامسة قبل أن يتلقى هدفاً قبل قرابة ربع ساعة على النهاية.


وتكرر السيناريو السبت، إذ بدا سوسييداد في طريقه للخروج بالنقاط الثلاث بعد تقدمه منذ الدقيقة 22 عبر أندر بارينيتشيا من كرة رأسية إثر عرضية من الياباني تاكيفوسا كوبو الذي كان صاحب هدف المباراة الافتتاحية.


لكن سلتا فيغو الذي خسر افتتاحاً على أرضه أمام أوساسونا 0-2، حرم فريق المدرب إيمانول ألغاسيل من نقطتين بعدما خطف التعادل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع عبر أوسكار مينغيسا عقب ركلة ركنية، ليحصل الضيوف على نقطتهم الأولى.

رياضة

الأحد 20 أغسطس 2023 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: نابولي يبدأ حملته بقوة بفضل ثنائية لأوسميهن

(أ ف ب)

بدأ نابولي حملة الدفاع عن لقبه بطلاً للدوري الايطالي الذي احرزه بعد ثلاثة عقود من الانتظار، بقوة من خلال فوزه على مضيفه العائد مجدداً بين الكبار فروزينوني 3-1 السبت في المرحلة الأولى بفضل ثنائية لهدافه النيجيري فيكتور أوسيمهن.


ونجح المدرب الفرنسي رودي غارسيا بالخروج منتصراً من ظهوره الرسمي الاول كمدرب للفريق الجنوبي، بعد حلوله بدلاً من لوتشانو سباليتي الذي ترك الفريق بشكل مفاجئ قبل أن يستلم مؤخراً تدريب المنتخب الإيطالي.


وبدا نابولي غير متأثر بالتغيير الفني، لاسيما أنه حافظ على تشكيلته التي قادته للفوز بالـ"سكوديتو" وفي أن يكون رابع فريق مختلف يتوّج بلقب الدوري في المواسم الأربعة الاخيرة.


وطرح وجود مدرب جديد على رأس بطل إيطاليا علامات استفهام كثيرة حول قدرة نابولي على الدفاع عن لقبه بنجاح.
خالف غارسيا الموجة القائمة برحيله عن السعودية بعدما تخلى عنه نادي النصر بعد فترة قصيرة من التعاقد مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وقبل ان تبدأ الاندية السعودية حملة الانفاق الكبير لاستقطاب نجوم ومدربين من أوروبا.


الا انّ المدرب البالغ 59 عاماً ليس بغريب عن الكرة الايطالية بعدما كان له تجربة مع روما، عندما قاده للتأهل الى دوري أبطال أوروبا عامي 2014 و2015، ويملك على غرار سباليتي كاريزما عالية.


وتمكّن نابولي من الحفاظ على أبرز نجومه بعد تتويجه باللقب، وفي طليعتهم أوسيمهن، المرجح أن يمدّد عقده حتى 2026 في الأسابيع المقبلة والذي كان على موعد مع التهديف منذ بداية الموسم بعدما أنهى الذي سبقه كأفضل هداف بـ 31 هدفاً.
ورأى النيجيري أنه "المهم بدء هذا الموسم بشكل جيد من خلال فوز جميل وتسجيلي شخصياً هدفين في مباراة لم تكن سهلة"، مشدداً في تصريحه لشبكة "دازون" للبث التدفقي "يجب أن نواصل هذه الانطلاقة".


وافتقد أوسميهن السبت لزميله في الهجوم الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا بسبب إصابة طفيفة ضمن تشكيلة خسرت المدافع الكوري الجنوبي مين-جاي كيم المنتقل الى بايرن ميونيخ الألماني مقابل 50 مليون يورو.


وبدأ نابولي اللقاء بشكل سيء بعدما وجد نفسه متخلفاً منذ الدقيقة السابعة من ركلة جزاء تسبب بها الوافد الجديد السويدي ينس كايوستي ونفذها الهولندي عبدو هروي بنجاح.


لكن البطل أطلق المباراة من نقطة الصفر في الدقيقة 24 بعد هجمة مرتدة سريعة انتهت بهدف لماتيو بوليتانو.


وأعتقد جاكومو راسبادوري أنه وضع نابولي في المقدمة لكن الهدف ألغي بداعي التسلل (35)، قبل أن يعوض أوسيمهن هذه الفرصة بتسديدة صاروخية في الشباك بعد عرضية من جوفاني دي لورنتسو (42).


ووجه أوسيمهن الضربة القاضية لفروزينوني بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه في الدقيقة 79 بعد تمريرة بينية من دي لورنتسو.


وبات النيجيري أفضل هدافي الدوريات الخمس الكبرى منذ بداية 2023 بـ19 هدفاً، بفارق هدف أمام الإنكليزي هاري كاين الذي انتقل هذا الصيف من توتنهام الى بايرن ميونيخ وساهم الجمعة في قيادة الأخير الى الفوز على فيردر بريمن 4-0 في مستهل حملة الدفاع عن لقب الدوري الألماني، وذلك بتمريره كرة الهدف الأول وتسجيله الثاني.


وعلى غرار أوسيمهن، ضرب الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس بقوة في مستهل الموسم وقاد إنتر للفوز على ضيفه مونتسا 2-0 بتسجيله الهدفين في الدقيقتين 8 و76، ليمنح "نيراتسوري" النقاط الثلاث في مستهل حملته.


وفاز هيلاس فيرونا على مضيفه إمبولي 1-0، فيما أكرم فيورنتينا وفادة العائد جنوى بالفوز عليه خارج الديار 4-1 في لقاء أنهى شوطه الأول متقدماً بثلاثية نظيفة.

رياضة

الأحد 20 أغسطس 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: مبابي يعود من دون أن يجنّب سان جرمان تعثرًا جديدًا

(أ ف ب)

لم تكن عودة النجم كيليان مبابي الى تشكيلة باريس سان جرمان حامل اللقب مكتملة الاوصاف، حيث نجح تولوز في توجيه ضربة للنادي الباريسي من خلال انتزاع التعادل 1-1 قبل ثلاث دقائق من نهاية الوقت الاصلي ضمن المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي لكرة القدم السبت.


وعلى ملعب تولوز، دخل مبابي من دكة البدلاء في الدقيقة 51 في اللحظة ذاتها التي دفع فيها المدرب الجديد لسان جرمان الاسباني لويس انريكي بالوافد الجديد من برشلونة الإسباني الدولي الفرنسي عثمان ديمبيليه.


وتأتي عودة مبابي بعد صيف بدأ بامكانية رحيله عن فريق العاصمة الفرنسية، وتمكن بطل كأس العالم 2018 من تسجيل هدف التقدم من ركلة جزاء(62) اثر عرقلته داخل المنطقة. وسجّل مبابي هدفه التاسع في آخر 11 مباراة له مع سان جرمان ومن ضمنها مواجهات من الموسم المنصرم.


الا انّ تولوز ردّ بشكل صاعق بهدف التعادل من ركلة جزاء نفذها المغربي زكريا ابو خلال (87) اثر خطأ ارتكبه عليه مواطنه أشرف حكيمي.


وبقي سان جرمان بلا فوز بعد مرحلتين، إذ تعادل في المرحلة الاولى ايضًا امام لوريان 0-0، ليصبح في رصيده نقطتين في المركز الثامن. بينما يحتل تولوز المركز الثالث بأربع نقاط بالتساوي مع مونبلييه المتصدر ومرسيليا.


وسيكون امام أنريكي البحث عن حلول سريعة لوضع فريقه على سكة الانتصارات.


وغادر صفوف سان جرمان العديد من اللاعبين هذا الصيف وفي طليعتهم النجم الارجنتيني ليونيل ميسي والاسباني سيرخيو راموس والبرازيلي نيمار أخيرًا.

وقاد الجناح الاردني موسى التعمري فريقه مونبلييه الى فوز ساحق على حساب ليون 4-1.


والحق مونبلييه الخسارة الثانية تواليًا بمنافسه الذي استهل موسمه بهزيمة امام ستراسبورغ 1-2، ليقبع في ذيل الترتيب، فيما انتزع مونبلييه صدارة الترتيب بعدما عزّز رصيده الى اربع نقاط عقب تعادله في المباراة الاولى امام لو هافر 2-2.


وما زاد في الطينة بلّة بالنسبة لليون الذي يشرف عليه لوران بلان، أنّه اكمل اللقاء من الدقيقة 80 بعشرة لاعبين بعد طرد مهاجمه المخضرم الكسندر لاكازيت بعد تدخل عنيف على تيجي سافانييه احتجاجًا على عدم منح فريقه ركلة حرة، بينما كانت النتيجة تشير الى تقدم مونبلييه 3-1.


وسجل مونبلييه اهدافه عن طريق أرنود نوردين (20)، التعمري (39 و66) والنيجيري أكور آدامز (89). وكان لاكازيت نفسه احرز هدف ليون الوحيد (69).


ورفع ادامز رصيده من الاهداف الى ثلاثة هذا الموسم بعدما سجّل هدفين ايضا لمونبلييه في المرحلة الاولى.


ويواجه ليون موسمًا عصيبًا من بداياته، حيث لا تبدو تشكيلته قادرة على مضاهاة الفرق الاخرى في "ليغ1"، وذلك بعدما انهى الموسم الماضي في المركز السابع.

رياضة

الأحد 20 أغسطس 2023 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الهلال يقدم "التاريخي" نيمار لجماهيره وسط الألعاب النارية

(أ ف ب)

قدّم نادي الهلال السبت في حفل صاخب وأمام آلاف من جماهيره في العاصمة الرياض نجمه الجديد المهاجم البرازيلي نيمار، آخر اللاعبين الكبار المنضمين للدوري السعودي الذي بات مرصعاً بنجوم عالميين.


ووسط الألعاب النارية وقنابل الدخّان، دخل نيمار (31 عاما) ملعب الملك فهد في شرق الرياض الذي أطفئت أضواؤه الكاشفة وأنير بأضواء هواتف الجماهير.


وأطلقت الألعاب النارية بكثافة لحظة دخوله للملعب الذي يتسع لـ 68 ألف متفرج، وسط هتافات الأنصار "نيمار نيمار"، فيما رسمت الطائرات المسيرة كلمة "نيمار أزرق" فوق الملعب.


ولوّحت الجماهير بأعلام زرقاء عليها صورة للبرازيلي بقميص الهلال و"نيمار 10"، فيما عرضت شاشات الملعب الإلكترونية لقطات لأهداف سابقة لقائد البرازيل.


ووصل نيمار مساء الجمعة إلى الرياض واضعا وشاحاّ أزرق اللون بألوان قميص الهلال، أحد أكثر الأندية السعودية شعبية، وأحد الأندية التي استحوذ عليها صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مخطط لجعل الدوري المحلي "ضمن أفضل 10 دوريات في العالم".


وقال مندوب المبيعات سليم علي (34 عاما) الذي ارتدى قميص الهلال الأزرق إنها "لحظة كبيرة. أتمنى أن يساعدنا (نيمار) في الفوز بمزيد من الألقاب".


وأقام الهلال، الفائز بالدوري السعودي 18 مرة (رقم قياسي) وبطولة دوري أبطال آسيا 4 مرات (رقم قياسي)، الحفل قبيل مباراته في المرحلة الثانية من الدوري أمام الفيحاء.


ولم يلعب نيمار مباراة السبت التي اكتفى فيها الهلال بالتعادل مع الفيحاء 1-1 في لقاء تقدم خلاله الأخير عبر الزامبي فاشن ساكالا (15) قبل أن يرد المضيف بواسطة عبد الله الحمدان (20) الذي منح فريقه نقطته الرابعة في المركز الخامس، بفارق نقطتين خلف الاتحاد الذي تصدر بفارق الأهداف أمام الأهلي والاتفاق بفوزه على الطائي بهدفين سجلهما المغربي عبد الرزاق حمد الله (54) وصالح العمري (1+90).


وأقيمت مباراة أخرى السبت انتهت بفوز أول لأبها وهزيمة ثانية للرائد بهدف سجله عمر ضامن الرويلي (57).


ومن المتوقع أن يكون نيمار جاهزا لمباراة الرائد الخميس في المرحلة الثالثة للدوري، حسب ما قال مسؤول في الهلال.


وملأ جمهور الهلال الملقّب في السعودية باسم "الزعيم"، والكثير منهم يرتدون قمصانه الزرقاء جنبات الملعب، حيث رفع المشجعون تيفو (شعار يرسمه المشجعون على المدرج) يحمل وجه نيمار مع كلمة مرحبا بالإنكليزية.


وقال نيمار في تصريحات خلال تقديمه أنه "سعيد بالتواجد هنا وأتمنى إحراز البطولات مع النادي الكبير وهذه الجماهير، دعونا نستمتع بهذا الموسم والمواسم المقبلة ونحقق بطولات كبيرة معه".


وقبل دقائق من دخول البرازيلي، هتف الآلاف باسم الجناح البرازيلي مالكوم والحارس المغربي ياسين بونو المنضمين حديثا لـ"كبير آسيا"، اثناء تقديمهما بشكل مقتضب للجماهير.


وأعرب الكثير من الجمهور عن سعادتهم لرؤية نجوم عالميين في الدوري المحلي.


وقال الطالب الجامعي ضاري الشمري 19 عاما "بوجود رونالدو ونيمار سيصبح الدوري السعودي تنافسي للغاية ومن أقوى دوريات العالم".


ومنذ لحظة توقيعه، تشير حسابات الهلال على مواقع التواصل دائما لنيمار بـ"التاريخي".


ونيمار هو "الهداف التاريخي" لمنتخب البرازيل متعادلا مع الأسطورة بيليه مع 77 لكل منهما.


والثلاثاء، أعلن النادي تعاقده مع نيمار قادماً من باريس سان جرمان الفرنسي.


وأفاد مصدر في السعودية أنّ نيمار سينال راتبًا ضخمًا مقدّراً بـ"100 مليون يورو (109 مليون دولار) سنوياً في عقد يمتد لعامين، ومثلها للنادي الفرنسي كرسوم انتقال".


وكان صندوق الاستثمارات العامة، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تتجاوز 620 مليار دولار، استحوذ على أربعة أندية كرة قدم مؤخرا، هي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، ما أتاح لها عقد صفقات كبيرة بمبالغ طائلة مع لاعبين كثير منهم اتوا مباشرة من الدوري الإنكليزي والإسباني والإيطالي.


وبات الهلال ثاني أكثر أندية العالم إنفاقا في نافذة الانتقالات الصيفية الحالية بمبلغ 289 مليون يورو بعد تشلسي الإنكليزي، حسب تقديرات موقع "ترانسفر ماركت" المعني بانتقالات اللاعبين.


ودفعت الأندية السعودية الأربعة مجتمعة 564 مليون يورو كرسوم انتقالات في نافذة الانتقالات الجارية.


وأثار هذا الانفاق الكبير قلق عدد من مدربي الأندية الأوروبية منهم الالماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الانكليزي الذي ناشد السلطات الكروية لايجاد حل له.


وبعد تحقيقه لقب دوري أبطال أوروبا في 2015 كجزء من الثلاثي الهجومي للبارسا المكوّن من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز، انضم نيمار بشكل مفاجئ إلى باريس كأغلى لاعب في العالم نظير 222 مليون يورو.


بعد ست سنوات متفاوتة قضاها في باريس، شهدت تسجيله 118 هدفًا و70 تمريرة حاسمة في 173 مباراة في جميع المسابقات، يأمل لاعب سانتوس السابق أنّ يتوهج مجددا رفقة الهلال.


والموسم الماضي، فشل الهلال في الدفاع عن لقبيه في دوري أبطال آسيا والدوري السعودي، مكتفيا بالفوز بكأس ملك السعودية في ختام موسم محبط.


وانضم نيمار إلى كوكبة من النجوم الآخرين في الدوري السعودي مثل رونالدو والسنغالي ساديو مانيه (النصر)، الفرنسيين كريم بنزيمة ونغولو كانتي (الاتحاد) والجزائري رياض محرز (الأهلي).


كما سينضم الى نجوم آخرين في فريقه الجديد على غرار البرتغالي روبن نيفيش، الصربي سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش، السنغالي خاليدو كوليبالي ومواطنه مالكوم.


ومنذ وصول الأمير محمد بن سلمان (37 عاماً) لولاية العهد في 2017، تشهد المملكة التي ظلت مغلقة لعقود، انفتاحاً اجتماعياً واقتصادياً واسع النطاق وغير مسبوق.


وتسعى السعودية منذ سنوات لتعزيز قطاع الرياضة لديها ضمن خطة تحول اقتصادي، وفي إطار سياسية تقوم على تقوية مصادر القوة الناعمة للمملكة الثرية الطامحة لتلميع صورتها الخارجية.

رياضة

الأحد 20 أغسطس 2023 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: "ثقافي طولكرم" يفرض التعادل على "المكبر"

فرض "ثقافي طولكرم" التعادل على حامل اللقب "جبل المكبر" (3-3)، في المباراة التي جمعتهما، مساء السبت، على استاد بيليه في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، في ختام الأسبوع الأول من دوري المحترفين لكرة القدم.


وافتتح موسى سليم التسجيل للمكبر في الدقيقة 12، قبل أن يضيف زيد قنبر الهدف الثاني في الدقيقة 20. وقبل نهاية الشوط الأول بأربع دقائق، قلّص حمزة عيسى الفارق بتسجيله الهدف الأول للثقافي.


وفي الشوط الثاني، نجح محمد مراعبة في تسجيل الهدف الثالث للمكبر في الدقيقة 56، وعاد حمزة عيسى وقلص الفارق للثقافي في الديقة 75، قبل أن يسجّل هدف التعادل و"الهاتريك" في الدقيقة 80، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلها.


وعلى استاد الحسين في الخليل، تعادل "شباب السموع" مع "مؤسسة البيرة" بهدف لمثله. 


وافتتح مؤمن حريبات التسجيل للسموع في الدقيقة 26، في حين سجّل هدف التعادل لمؤسسة البيرة المخضرم عبد اللطيف البهداري من ضربة جزاء في الدقيقة 76. 


وشهدت المباراة طرد مدافع "البيرة" وجدي نزيه بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 87.

رياضة

الأحد 20 أغسطس 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الصداقة يتجاوز شباب رفح واتحاد خانيونس يُكَبِّد خدمات رفح خسارة ثقيلة

غزة- أحمد المشهراويّ


حقق نادي الصداقة فوزاً ثميناً وغالياً على ضيفه شباب رفح- حامل لقب كأس القطاع، بنتيجة 2-1، على ملعب فلسطين الدوليّ ضمن لقاءات الجولة الثانية من بطولة الدوري العامّ الممتاز لكرة القدم، للموسم الكروي الجديد 2023-2024، في البطولة التي ينظمها الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم، بحضور جماهيري كبير.

سجل للصداقة سلطان أبو عبيدة في الدقيقة 27، ومحمود العمودي في الدقيقة 54، وقلص هدف رفح في الوقت بدل الضائع سعيد السباخي في الدقيقة 90+3، وكان الشوط الأول انتهى للصداقة بنتيجة 2-صفر. وبذلك، رفع الصداقة رصيده إلى أول فوز و3 نقاط في المركز الرابع، وبقي شباب رفح بنفس الرصيد 3 نقاط في المركز الثالث.

حكم اللقاء: عاهد المصري للساحة، وساعده أحمد شبير، وخالد بدير، ويوسف بركات رابعاً.


خدمات رفح- اتحاد خانيونس

وفي لقاء آخر، كبَّد اتحاد خانيونس ضيفه البطل نادي خدمات رفح- حامل لقب الدوري، خسارة وفاز عليه بنتيجة 2-1، على ملعب خانيونس البلديّ، سجل لاتحاد خانيونس خالد النبريص (ركلة جزاء في الدقيقة 33)، وفي الدقيقة 84، وسجل لخدمات رفح محمود النيرب في الدقيقة 61، وكان الشوط الاول انتهى بتقدم اتحاد خانيونس بهدف مقابل لا شيء.

وبذلك تصدر اتحاد خانيونس المركز الأول برصيد 6 نقاط كأعلى رصيد حققه من فوزين، في هذه الجولة أمام اتحاد الشجاعية برصيد 4 نقاط، وبقي خدمات رفح في المركز الخامس برصيد 3 نقاط.

حكم اللقاء: خالد الشيخ خليل للساحة، وساعده محمد السدودي، ومروان خطاب، وهاني مسمح.


مباراتا الأحد

يلتقي اليوم الأحد خدمات الشاطئ وغزة الرياضي على ملعب اليرموك البلديّ، والهلال وشباب جباليا على ملعب فلسطين الدولي.



دوري الدرجة الأولى

وحقق نادي جمعية نماء فوزاً غالياً على خدمات البريج، بنتيجة 4-2 على ملعب بيت حانون البلديّ، ضمن لقاءات الأسبوع الثاني لبطولة دوري الدرجة الأولى، سجل رباعية نماء عاهد أبو مراحيل في الدقيقة 38، 42، 45+3، 62، 67، وسجل لخدمات البريج نصر الله ابو حسنين-ثنائية في الدقيقة 28، وأحمد الكرنز في الدقيقة 24، وكان الشوط الأول انتهى بتعادل نماء وخدمات البريج بهدفين لكل منهما.

وبذلك، رفع نماء رصيده إلى 6 نقاط في المركز الأول، وبقي خدمات البريج في المركز التاسع بلا نقاط.

حكم اللقاء: محمد النبريص للساحة، وساعده عدنان حنيدق، ونادر أبو هجرس، وحازم الصوفي رابعاً، وحمدي تنيرة مراقب المباراة، وحسام الحرازين مقيّم الحكام.


خدمات جباليا- بيت حانون الأهلي

 وفي لقاء آخر، فاز خدمات جباليا على جاره بيت حانون الأهلي بنتيجة 2-صفر على ملعب بيت حانون البلديّ، سجله مؤمن ابو رفيع في الدقيقة 86، وكان الشوط الأول انتهى بتعادلهما سلباً بدون أهداف. وبذلك، رفع خدمات جباليا رصيده إلى اول 3 نقاط في المركز الرابع. وبقي بيت حانون رصيده 3 نقاط في المركز الخامس.

حكم اللقاء: عبدالسلام أبو سليسل للساحة، وساعده محمد بدر، وأمجد العطار، ومحمد أبو شهلا، ووسام بشير مراقب المباراة، وخيري الشحري مقيّم الحكام.


مباراتا الأحد

ويلتقي الأحد الأمل وبيت لاهيا على ملعب خانيونس البلديّ، واتحاد دير البلح وخدمات خانيونس على ملعب الشهيد محمد.

فلسطين

الأحد 20 أغسطس 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم العشرات من المستوطنين، الـحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الأحد 20 أغسطس 2023 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مستوطن برصاص قوة إسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أصيب مستوطن، الليلة الماضية، برصاص الجيش الإسرائيلي بعد أن أطلقت قوة النار عليه للاعتقاد منها أنه فلسطينيًا.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المستوطن كان يرتدي قناعًا ويرشق الحجارة على مركبات فلسطينية عند شارع 60 الاستيطاني بالقرب من قرية اللبن الشرقية.


وأشار إلى أن حالته متوسطة ونقل للعلاج.


وفتح الجيش الإسرائيلي تحقيقًا في ظروف الحادثة.


فلسطين

الأحد 20 أغسطس 2023 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

موقع عبري: منفذ عملية حوارة لا زال طليقًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكر موقع واي نت العبري، الأحد، أن الجيش الإسرائيلي لا زال يواصل البحث عن منفذ عملية إطلاق في حوارة والتي أدت لمقتل مستوطنين مساء أمس.


وبحسب الموقع العبري، فإن هناك تقدم في مستوى التحقيقات والمعلومات الاستخباراتية، لكن لم يتم بعد القبض على المنفذ.


وادعى الموقع، أن العملية حاليًا تتركز في قرية عقربا لوجود معلومات تشير لوجود المنفذ فيها.


وسمح بالنشر الليلة الماضية، أن القتيلان هما من مدينة أسدود.


ووفقًا لموقع واي نت العبري، فإنهما قدما إلى حوارة لإصلاح المكيف الخاص بمركبة تعود لهما، وعندما اقتربا من الانتهاء ومغادرة المكان، اقترب منهما مسلح وأطلق النار تجاههما من مسافة صفر.


فلسطين

الأحد 20 أغسطس 2023 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاة نزيل محكوم بالإعدام

غزة - "القدس" دوت كوم

توفي نزيل، فجر الأحد، في مستشفى الشفاء، بعد نقله من مركز تأهيل وإصلاح مدينة غزة، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية.


وقالت وزارة الداخلية بغزة، أن النزيل (ن، ع) 67 عامًا، توفي داخل المستشفى، مشيرةً إلى أنه يعاني من أمراض القلب.


والنزيل محكوم بالإعدام، بعد أن تم توقيفه عام 2015.


فلسطين

الأحد 20 أغسطس 2023 7:59 صباحًا - بتوقيت القدس

4 إصابات برصاص الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

أصيب 4 مواطنين، فجر الأحد، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم طولكرم.


واندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتلال، وعناصر المقاومة في المخيم، كما اندلعت مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وتلك القوات.


واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحي، ما أدى لإصابة 4 مواطنين أحدهم في وجهه.

فلسطين

الأحد 20 أغسطس 2023 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال مواطنين.. الاحتلال يواصل تشديد إجراءاته العسكرية في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ عصر مساء أمس السبت، تشديد إجراءاتها العسكرية في محافظة نابلس وخاصة بلدة حوارة والبلدات المحيطة بها.


وتركز تلك القوات عملياتها في بلدة عقربا جنوب نابلس، حيث داهمت العديد من المنازل والمحال التجارية وغيرها.


واعتقلت تلك القوات المواطن عيسى بني فضل ونجله محمد، واقتادتهما لجهة مجهولة.


كما داهمت محال تجارية في بلدة حوارة وصادرت تسجيلات الكاميرات.


ومنعت أصحاب المحال في تلك المنطقة من فتح محالهم التجارية هذا الصباح.


فيما تشهد الحواجز في المدينة والمحيطة حركة متقطعة بتشديد الإجراءات عليها تارةً وفتحها تارةً أخرى.


 وهاجم خلال ساعات الليلة الماضية، مجموعة من المستوطنين،  مركبات المواطنين قرب المدخل الشمالي لبلدة حوارة، دون أن يبلغ عن إصابات.


فيما أعلنت مديرية تربية جنوب نابلس، تعليق الدوام لطلبة المدارس في بلدة حوارة، اليوم الأحد، بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على البلدة.


وقالت المديرية في بيان صدر عنها، إن هذا القرار جاء بعد التشاور مع القائم بأعمال محافظ محافظة نابلس غسان دغلس وبلدية حوارة ومؤسسات البلدة.


و اقتحم مستوطنون، صباح اليوم الأحد، جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس، فيما واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مداخل البلدة منذ أمس السبت و دعت فعاليات البلدة عبر سماعات المساجد المواطنين لصد الاقتحام.



عربي ودولي

السّبت 19 أغسطس 2023 9:34 مساءً - بتوقيت القدس

إخلاء مدينة بسبب الحرائق في كندا وإعلان حال الطوارئ في مقاطعة

كندا - (أ ف ب)

أرغمت الحرائق العنيفة المشتعلة في كندا السلطات على إجلاء آلاف الأشخاص من شمال البلاد وغربها، حيث واصل عناصر الإطفاء السبت مكافحة حرائق نادرة من حيث شدتها.


وقال شين تومسون وزير البيئة في الأقاليم الشمالية الغربية وعاصمتها يلونايف "تم إجلاء 19 ألف شخص من يلونايف على الأقل خلال الساعات ال48 الماضية"، أي أخليت المدينة بأكملها تقريبًا.


وأوضح أنّ 15 ألف شخص فروا براً، وأُجليَ 3800 شخص جواً، فيما استدعي 300 من عناصر الإطفاء على الأقل لمكافحة النيران في أحد أكبر تحرّك للأجهزة تشهده المنطقة المعزولة جداً في أقصى الشمال الكندي.


ووصل بعض من تم إجلاؤهم مساء الجمعة إلى مطار كالغاري في ألبرتا على بعد نحو 1750 كلم من يلونايف حاملين حقائب صغيرة، كما أتى بعضهم برفقة حيوانات أليفة، وفق ما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.


وقالت مارتا كاناتسياك (59 عاما) المقيمة في يلونايف بعدما وصلت إلى كالغاري ليل الجمعة "كان الأمر مروعا حقاً. لم أصدق ما حصل".


وتابعت المرأة المتقاعدة التي لم تجلب سوى حقيبتين صغيرتين "أقطن هناك منذ أكثر من عشرين عامًا، وللمرة الأولى يطلبون منا المغادرة".


وقال بايرون غاريسون الموظف في قطاع البناء البالغ 27 عاما الذي وصل برفقة صديقته وأحد رفاقه "أشعر بأنني تائه، ليس لدي أدنى تصوّر عما سيحصل الآن".


واستُقبل الوافدون من الشمال الكندي في قاعة صغيرة لتسجيلهم وتوزيعهم على فنادق، وقُدّمت لهم فاكهة وكعك وماء، كما تم تأمين طعام للحيوانات الأليفة التي جلبها بعضهم.


وأكدت السلطات أنّ 40 رحلة جوية على الأقل انطلقت من يلونايف وحطت في كالغاري ناقلة 3500 راكب. ووَضعت المدينة 495 غرفة فندق في تصرّف من تم إجلاؤهم.


كذلك تواجه مقاطعة بريتيش كولومبيا على بعد حوالى 600 كيلومتر غرب كالغاري حرائق، واضطرت إلى إعلان حالة الطوارئ الجمعة.


وتطال الحرائق بصورة خاصة وست كيلونا (أكثر من 30 ألف نسمة) حيث احترق "عدد كبير" من المنازل بحسب السلطات، وصدر أمر بإخلاء بعض المناطق.


كذلك اجتاحت النيران منتجع بحيرة أوكاناغان الفاخر، الذي استقبل في الماضي كبار السياسيين مثل رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، بحسب ما أظهرت صور متداولة في صحف محلية.


والوضع حرج أيضاً في مدينة كيلونا (حوالى 150 ألف نسمة) في الضفة المقابلة من بحيرة أوكاناغان، حيث صدرت أوامر ليل الجمعة بإخلاء حرم جامعة بريتيش كولومبيا، الذي يضم أكثر من 11 ألف طالب.


وأغلق المجال الجوي للمنطقة، للمساهمة في جهود مكافحة النيران بواسطة الطائرات.


وزار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مساء الجمعة إدمونتون على مسافة حوالى ألف كلم من يلونايف، والتقى هناك وافدين من الشمال نقلوا إلى مركز استقبال.


وقال لصحافيين "سنخرج جميعنا معا من هذا الصيف الصعب إلى حد لا يصدّق".


وتحدث ترودو عن "مرحلة غير مؤكدة ومروعة" في وقت يجتاح أكثر من ألف حريق حاليا البلاد من شرقها إلى غربها، وتشتعل أكثر من 230 منها في الأقاليم الشمالية الغربية وأكثر من 370 منها في بريتيش كولومبيا.


وتشهد كندا هذه السنة موسم حرائق غابات هو الأشد على الإطلاق تسبب بإجلاء 168 ألف كندي عبر البلاد وأتى على 14 مليون هكتار من الأراضي، ما يساوي ضعف الرقم القياسي السابق المسجل في 1989.

فلسطين

السّبت 19 أغسطس 2023 9:24 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس.


وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمها تعاملت مع 23 حالة اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، كما أخلت عائلة مكونة من خمسة أفراد بينهم أطفال من المركبة التي كانوا يستقلونها، مشيرةً إلى أنه تم تعزيز منطقة جنوب نابلس بعدد من مركبات الإسعاف تحسبا لأي طارئ.


وكانت قوات الاحتلال قد داهمت مسجداً ومحلاً تجارياً، في بلدة بيتا.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت مسجد بير قوزا ومحلاً تجارياً للبحث في سجل كاميرات المراقبة، ما أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة القريبة من مدخل البلدة.


وأشارت المصادر ذاتها إلى أن قوات الاحتلال ما زالت تفرض إغلاقاً على مداخل بلدات عوريف وبيتا وعينابوس وجماعين، وتمنع وصول المواطنين إلى بلدة حوارة.


وكانت قوات الاحتلال، قد شددت مساء اليوم من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس، بدعوى البحث عن منفذ عملية إطلاق نار أدت إلى مقتل مستوطنين، في بلدة حوارة.


وأغلقت قوات الاحتلال حاجزي حوارة وزعترة العسكريين بالاتجاهين جنوب المدينة، وبوابة تل "المربعة"، ودوار دير شرف غرباً، وشددت من إجراءاتها على حاجز بيت فوريك شرقاً، كما يشهد حاجز صرة العسكري تفتيشا دقيقاً وأزمة خانقة للخارجين.


فيما تشهد بلدة حوارة جنوب نابلس انتشاراً مكثفا لجيش الاحتلال، كما أجبرت قوات الاحتلال أصحاب المحلات التجارية على إغلاق أبوابها.

فلسطين

السّبت 19 أغسطس 2023 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد التظاهرات ضد حكومة نتنياهو وخطة "إضعاف القضاء"

تل أبيب - "القدس" دوت كوم

 تجددت، مساء اليوم السبت، التظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطتها لإضعاف جهاز القضاء، للأسبوع الـ33 على التوالي.


وخرجت تظاهرات في عشرات المدن والبلدات منها تل أبيب وحيفا والخضيرة، واستبقت الشرطة الإسرائيلية التظاهرات، بالإعلان عن إغلاق عدة شوارع في تل أبيب وحيفا.


وتوافد عشرات الآلاف من المتظاهرين إلى موقع الاحتجاج الرئيسي في شارع "كابلان" في تل أبيب. وأغلق المتظاهرون طريق "أيالون" السريع. كما نظمت تظاهرات حاشدة في مفترق "حوريف" في حيفا.


وقال منظمو الاحتجاجات، في بيان قبيل انطلاق التظاهرات، إن "إسرائيل تتدهور إلى ديكتاتورية، ليس فقط في التشريع ولكن أيضًا في السلوك الاستبدادي لرئيس الوزراء".


 وأضافوا أن "إسرائيل تمر بأوقات خطيرة: تهديدات للإعلام الحر والمحاكم والمجتمع المدني"، ولا يمكن إنقاذها إلا "باحتجاج حازم لا هوادة فيه".


وكان المئات من الإسرائيليين قد تظاهروا، مساء أمس الجمعة، عند خط القطار الخفيف في تل أبيب الذي افتتح حديثًا، حيث قيد عدد من النشطاء أنفسهم في القطار لمدة ساعتين ونصف للتنديد بتعطيله أيام السبت.


وتتواصل الاحتجاجات في ظل اشتداد الأزمة بين قادة الجيش الإسرائيلي وحكومة نتنياهو، على خـلفية خطة إضـــعاف جهاز القضاء. بالإضافة إلى تسجيل حالات تمييز ضد النساء والفتيات في المواصلات العامة.


وفي 24 تموز/يوليو الماضي، صوّتت "الكنيست" الإسرائيلية بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون إلغاء حجة المعقولية، ليصبح بذلك قانونا نافذا رغم الاعتراضات الداخلية الواسعة.


ومن شأن القانون أن يمنع المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.


وقانون إلغاء حجة المعقولية هو واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة الإسرائيلية في إطار خطتها لإضعاف جهاز القضاء.


وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".


ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر وخطتها لإضعاف "جهاز القضاء".