عربي ودولي

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ستة جنود في باكستان بهجوم شنته جماعة مسلحة

(أ ف ب)

أعلن الجيش الباكستاني أنّ ستة جنود وأربعة مقاتلين في جماعة إسلامية مسلحة قتلوا الثلاثاء في تبادل لإطلاق النار في شمال غرب باكستان قرب الحدود مع أفغانستان.


وأعلنت حركة طالبان باكستان، التي اعتادت المبالغة في تقدير عدد ضحايا هجماتها، مسؤوليتها عن هجوم في المنطقة نفسها، وأفادت بأنها قتلت 18 جنديًا.


وقالت خدمة الإعلام في الجيش في بيان إن "أربعة إرهابيين" و"ستة جنود شجعان" قتلوا في تبادل لإطلاق النار في اقليم جنوب وزيرستان.


من جهتها قالت حركة طالبان باكستان في بيان إن مقاتليها "نجحوا في نصب كمين لمركبتين للجيش (...) قتل خلاله 18 جنديا".


وتواجه باكستان منذ عدة أشهر، وخصوصاً منذ عودة طالبان إلى السلطة في كابول في آب/أغسطس 2021، تدهوراً أمنياً، لاسيما في المناطق الحدودية مع أفغانستان.


وتعتبر إسلام آباد أنّ بعض الهجمات يُخطّط له في الأراضي الأفغانية، وهو ما تنفيه كابول.


وكثفت حركة طالبان باكستان هجماتها التي تستهدف غالباً قوات الأمن وخصوصاً الشرطة، بعدما أعلنت الحركة في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 إلغاء اتفاق هش لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه مع الحكومة في حزيران/يونيو، متوعدة بشن هجمات في جميع أنحاء البلاد.


وفي كانون الثاني/يناير فجر انتحاري نفسه في مسجد داخل مجمع للشرطة في مدينة بيشاور الواقعة بشمال غرب باكستان، ما أدى إلى مقتل أكثر من 80 شرطيا.


وطالبان الباكستانية التي ظهرت على الساحة في باكستان في العام 2007، حركة منفصلة عن طالبان الأفغانية، لكنها مدفوعة بالعقيدة المتشددة نفسها.


وخلال أقل من عقد، قتلت الحركة عشرات الآلاف من المدنيين الباكستانيين وعناصر من قوات الأمن قبل أن تتمكن عملية عسكرية أطلقت في العام 2014 من طردها من المناطق القبلية، ما أدى إلى تحسن الوضع الأمني لبضع سنوات.


وجنوب وزيرستان من المناطق القبلية القديمة ذات الحكم شبه الذاتي، نفذ فيها الجيش الباكستاني العديد من العمليات ضد المتمردين المرتبطين بتنظيم القاعدة وحركة طالبان بعد الاجتياح الأميركي والأطلسي لأفغانستان عام 2001.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

دهم مراكز تجنيد تابعة للجيش الأوكراني في إطار تحقيق مرتبط بالفساد

(أ ف ب)

أعلنت النيابة الثلاثاء انه تم دهم أكثر من مئتي مركز للتجنيد العسكري في اوكرانيا للقضاء على منظومة فساد تتيح للمجندين الفرار من الجيش.


وقالت النيابة عبر تلغرام إن "قوات الامن عثرت على منظومات فساد واسع النطاق في كل مناطق البلاد تقريبا (...) حاليا، يتم تنفيذ اكثر من مئتي عملية دهم بشكل متزامن".


وأوضحت أنّ المحقّقين يشتبهون بـ "تورط مسؤولين في مراكز التجنيد العسكرية، ومسؤولين عن الفحوص الطبية والاجتماعية".


ويلفت التحقيق إلى أنّ "مسؤولين ساعدوا مواطنين في الحصول على شهادات إعاقة أو ليتم الاعتراف بعجزهم عن الخدمة موقتاً، ما سمح لهم بتأخير الخدمة العسكرية أو تجنبها" مقابل دفع رشاوى، بحسب ما أوردت النيابة.


وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أقال جميع المسؤولين الإقليميين عن التجنيد العسكري في مطلع آب/أغسطس، متحدثاً عن نظام يسمح بنقل مجندين بشكل غير قانوني "إلى الجانب الآخر من الحدود".


وتابع أن التجنيد العسكري يجب أن ينظمه "جنود كانوا على الجبهة أو لم يعودوا قادرين على البقاء في الخنادق لأن صحتهم لا تسمح بذلك أو باتوا معوقين".


في نهاية تموز/يوليو أعلنت السلطات الأوكرانية اعتقال مفوض سابق في الجيوش كان مكلفا عملية التعبئة، للاشتباه في أنه اشترى فيلا في إسبانيا بأربعة ملايين يورو، خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.


ولم تفصح كييف عن خسائرها منذ بدء الغزو في شباط/فبراير 2022.


وتُعتبر محاربة الفساد المستشري في أوكرانيا، التي كانت من أفقر دول أوروبا حتى قبل الغزو الروسي، أحد شروط الاتحاد الأوروبي للحفاظ على ترشح كييف لعضويته.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولون في الجيش الروسي يزورون ليبيا تلبية لدعوة حفتر

(أ ف ب)

وصل مسؤولون عسكريون روس من بينهم نائب وزير الدفاع إلى ليبيا الثلاثاء بعد تلقي دعوة من الرجل القوي الموالي لموسكو المشير خليفة حفتر.


وحفتر الذي يدعم الحكومة في شرق ليبيا، مقرّب من مجموعة فاغنر الروسية الخاصة التي تحرس قواتها البنى التحتية العسكرية والنفطية في البلاد.


وقالت وزارة الدفاع الروسية "هذه الزيارة الرسمية الأولى لوفد عسكري روسي إلى ليبيا".


وأشارت إلى أن الزيارة التي يترأسها نائب وزير الدفاع يونس بك يفكيروف، نظّمت بعد محادثات مع ليبيا في منتدى الجيش 2023 ومؤتمر موسكو للأمن الدولي في وقت سابق من هذا الشهر.


وأضافت "خلال الزيارة، من المقرر مناقشة آفاق التعاون في مكافحة الإرهاب الدولي وغيرها من قضايا العمل المشترك".


ويأتي هذا الاجتماع مع تجدد التركيز على نشاطات روسيا في إفريقيا، بعد إعلان رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين في مقطع فيديو نُشر الاثنين، أن مجموعته تعمل على "صون حرية إفريقيا".


وتحافظ فاغنر على وجود عسكري قوي في إفريقيا حيث أبرمت شراكة مع دول عدة بينها مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات في اعتداءات للمستوطنين والاحتلال بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب 3 أطفال، مساء الثلاثء، جراء اعتداء مستوطنين على عائلة المواطن عمر أبو جندية في تجمع "الطوبا" بمسافر يطا جنوب الخليل.


فيما هاجم مستوطنون مركبات المواطنين في مناطق متفرقة من الخليل.


وقالت مصادر محلية إن عشرات المستوطنين تجمعوا على مدخل بيت عنون شمال محافظة الخليل، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، كما تجمع عدد آخر قرب "سدة الفحص" واعتدوا على المواطنين.


وفي السياق،  أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل البلدة، منعت المشاركين في جنازة من الوصول إلى مقبرة البلدة، وأغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخلها، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع.


وأضاف عوض أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح عدد من المنازل والمحال التجارية في البلدة.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية" تعلن عن مواعيد مقابلات المرشحين لوظيفة معلم في الكويت

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، أنها أنهت الترتيبات الخاصة بعقد المقابلات للمرشحين لوظيفة معلم في دولة الكويت، واستكمال الإجراءات اللازمة لها.


وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الوفد الكويتي سيبدأ إجراءات الاختيار للمرشحين الذين تنطبق عليهم الشروط في المحافظات الشمالية يوم الخميس المقبل الموافق 24/8/2023 في مقر المعهد الوطني للتدريب في البيرة بجانب المدرسة الهاشمية اعتبارا من الساعة الثامنة والنصف صباحا، وذلك بالتعاون مع طواقم الوزارة الإدارية والفنية.


وأضافت أن إجراءات الاختيار للمرشحين الذين تنطبق عليهم الشروط في المحافظات الجنوبية ستتم وفق الترتيب الآتي:


- يوم السبت 26/8/2023 امتحان تحريري لجميع المتقدمين الذين اجتازوا شروط القبول في التخصصات كافة في فندق المشتل بمدينة غزة/ مبنى Blue Beach.


- استدعاء الناجحين في الاختبار التحريري للمقابلة، من خلال رسائل نصية على الهاتف المتنقل الخاص بكل منهم، وتحديد مكان وزمان المقابلة

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 6:03 مساءً - بتوقيت القدس

الدعوة لتوفير الأمن والأمان لأهالي مخيم عين الحلوة

بيروت - "القدس" دوت كوم

 خلص اجتماع عقدته هيئة العمل الفلسطيني في لبنان، اليوم الثلاثاء، إلى تأكيد الحرص على ضرورة توفير الأمن والأمان والطمأنينة وسبل الحياة الكريمة لأهالي في مخيم عين الحلوة والجوار اللبناني.


وعقد الاجتماع في مقر سفارة دولة فلسطين لدى لبنان، وذلك لمتابعة الأوضاع الأمنية والاجتماعية في مخيم عين الحلوة، لا سيما الأحداث المؤسفة الأخيرة، التي تلت جريمتي الاغتيال، بحضور سفير دولة فلسطين لدى لبنان، ورئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، وممثلين عن: قيادة الجيش، وحركة أمل، والتنظيم الشعبي الناصري.


واتسم الاجتماع بروح من المسؤولية العالية ومستوى التفاهم والتكامل حول المعطيات والرؤى التي تم تبادلها بين المجتمعين كافة، والتي استندت إلى تقرير لجنة التحقيق المكلفة من هيئة العمل الفلسطيني المشترك، حيث تم الاتفاق على آليات المتابعة تبدأ بتسليم المشتبه بهم بجريمة الاغتيال وكل من تظهره التحقيقات بمرجعية الدولة اللبنانية إلى القضاء اللبناني. 

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن مشاركة شابين آخرين بعملية "عيلي"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قدم الإدعاء العسكري الإسرائيلي، الثلاثاء، لوائح اتهام ضد شابين فلسطينيين بتهمة المشاركة والوقوف خلف عملية مستوطنة عيلي التي قتل فيها 4 مستوطنين بشهر يونيو/ حزيران الماضي.


وهذه الاتهامات تعني أن عدد المنفذين والمشاركين بالتخطيط والهجوم ودعم العملية يصل إلى 4.


ونفذت العملية من قبل الشهيدين خالد صباح ومهند شحادة من سكان عوريف في نابلس.


وبحسب الإدعاء الإسرائيلي، فإن الشابين باسل شحادة، وحامد صباح، وجهت لهما تهمة التسبب عمدًا بـ "ارتكاب 4 جرائم قتل" بما يعادل "جريمة" ضد كل قتيل في العملية.


وتضمنت لائحة الاتهام، شراء عدد من الأسلحة والذخائر بهدف تنفيذ عمليات إطلاق نار ضد أهداف إسرائيلية.


وقام المشاركون بالعملية بالتدرب على الرماية لعدة أشهر، وكانوا على اتصال بمسؤولين من حماس يعيشون بغزة للحصول على تمويل منهم وتحسين خططهم العملياتية، كما تعاونوا مع آخرين وتم تزويدهم بالأسلحة والذخير لتنفيذ الهجوم.


ونفذت العملية من قبل اثنين منهم (الشهيدان)، باستخدام الأسلحة التي تزودوا بها من المعتقلين الآخرين واللذين اعتقلا قبل قيامهما بهجوم آخر خططوا له.





فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تتبنى عملية الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

قالت حركة "حماس"، مساء الثلاثاء، إن منفذي عملية الخليل، التي نفذت ظهر أمس الإثنين، وأدت لمقتل مستوطنة إسرائيلية وإصابة آخر بجروح خطيرة، ينتمون لها.


ونقلت قناة الجزيرة القطرية عن مصدر مسؤول في حماس، أن منفذو العملية ينتمون لها.


وصباح اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي اعتقاله فلسطينيين نفذا العملية والعثور على السلاح الذي نفذت به.


وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في الخليل، طالت 13 مواطنًا بينهم أسرى محررين.


وقالت إذاعة كان العبرية، أن المتهمين بالعملية هما الأسيرين صقر الشنتير، محمد الشنتير.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

رفض مقترحات بن غفير.. "الكابنيت" يفوض نتنياهو وغالانت بتنفيذ سلسلة قرارات هجومية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

فوض المجلس الوزاري السياسي والأمني المصغر الإسرائيلي "الكابنيت"، مساء الثلاثاء، رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه يؤاف غالانت، بالتحرك لتنفيذ سلسلة إجراءات تم الاتفاق عليها لمحاربة "الإرهابيين" ومن يقف خلفهم ويمولهم.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الاجتماع استمر نحو ساعتين ونصف، وذلك بعد أن تم تقديمه للاجتماع اليوم الذي كان من المفترض أن يعقد الأربعاء أو في العاشر من سبتمبر/ أيلول المقبل، وذلك لمناقشة الوضع الأمني المتدهور في الضفة الغربية.


وذكر مكتب نتنياهو، أن الكابنيت اتخذ سلسلة قرارات بهذا الصدد، معلنًا دعمه للجيش الإسرائيلي في أنشطته لاستهداف من وصفهم "العناصر الإرهابية" من أجل أمن مواطني إسرائيل. وفق تعبيره.


وذكر الموقع العبري نفسه، أن وزير الأمن القومي المتطرف إيتامار بن غفير طالب مرة أخرى بوضع حواجز جديدة على طرق الضفة الغربية، وفرض إغلاقات والعودة للاغتيالات بالضفة، إلا أن ممثلون عن الجيش الإسرائيلي أكدوا أنه يتم تنفيذ هذه الإجراءات منذ سنوات.


فيما قال غالانت ردًا على بن غفير: "هذا يزيد من خطر الاحتكاك وعلينا الانتباه لذلك، الحدث قد يؤدي إلى أحداث أخرى".


وهاجمه بن غفير، بالقول: "الناس قتلوا وأنتم تتحدثون عن خطر الاحتكاك .. الحديث يدور عن الإرهاب .. نحن بحاجة إلى التوصل إلى إجراءات عملية ضد الإرهاب".


وطالب بن غفير بتشديد ظروف احتجاز الأسرى الفلسطينيين ردًا على الهجمات، إلا أن نتنياهو أبلغه أنه سيتم تحديد جلسة أخرى لاحقًا لمناقشة ذلك.


وسبق الاجتماع، جلسة تقييم أمنية عقدها غالانت مع كبار الضباط الإسرائيليين بحضور رئيس الشاباك لبحث هذه الخطوات وتقديمها أمام الكابنيت لإقرارها.


ولم يفصح بشكل واضح عن القرارات التي اتخذت، لكن التقديرات هي تنفيذ هجمات خاطفة ضد خلايا مسلحة بالضفة ولربما عمليات اغتيال في غزة والخارج.

منوعات

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 3:32 مساءً - بتوقيت القدس

إخافة الذئب في جبال الألب وسيلة لإبعاده عن قطعان الماشية

سويسرا - ( أ ف ب)

تستكشف أليكي بوهاير-ماخ بواسطة ضوء قوي من مصباحها اليدوي قمة جبل مجاور لموقع يرعى فيه أحد قطعان الماشية، سعياً منها إلى رصد أي ذئاب قد يكون حَجبَ رؤيتَها الظلامُ الذي يلفّ المنطقة.


ففي حال تمكنّ ذئب من عبور السياج الكهربائي لهذا المرعى الواقع في أعالي جبال الألب السويسرية "ستحصل مذبحة"، على ما توقعت عالِمة الأحياء البالغة 57 عاماً.


تُمضي إليكي وزوجها طبيب القلب السويسري الشهير فرانسوا ماخ بوهاير الليل في مراقبة أكثر من 480 خروفاً في هذه النقطة النائية بالقرب من الحدود الإيطالية.


وهذان الراعيان غير المتوقعَين هما من بين مئات المتطوعين من منظمة حماية المراعي الجبلية ("أوبال") غير الحكومية السويسرية التي تسعى إلى تحقيق حماية الذئاب وفي الوقت نفسه إبعادها عن الماشية، بما يحقق التعايش بين الجهتين.


وأوضح مدير "أوبال" جيريمي مولان لوكالة فرانس برس أن هدف المنظمة "هو أن تبقى الماشية على قيد الحياة في نهاية الموسم (...) والذئاب أيضا".

شارك مولان في تأسيس المنظمة قبل ثلاث سنوات سعياً إلى معالجة من دون عنف لتزايد أعداد الذئاب في سويسرا.


فقد سُجِلَت في العقود الأخيرة في سويسرا ودول أوروبية أخرى عودة للذئاب بعد كانت أبيدت قبل أكثر من قرن.


ورصد أول قطيع من الذئاب في جبال الألب عام 2012، ووصل عددها اليوم إلى 250.


وكانت النتيجة الطبيعية لعودة هذا الحيوان المفترس تكاثر الهجمات على القطعان، مما يثير استياء مربّي الماشية ومخاوفهم.


ففي العام الفائت، قتلت الذئاب 1480 رأساً من الماشية في سويسرا.


وفي ظل غضب المربين، سمحت السلطات السويسرية بقتل 24 ذئبا عام 2022، وخففت هذا الصيف القيود على صيد هذا النوع المحمي.


لكنّ اتحاد المزارعين السويسري طالب بمزيد من الإجراءات، واعتبر في بيان أن "حراس الحياة البرية لا يستطيعون وحدهم لجم التطور المتسارع لأعداد الذئاب" وإعادتها إلى "مستويات كثافة مناسبة للتعايش الذي يمكن تحمله" مع الماشية.


وأكد جيريمي مولان انه يتفهم إحباط المزارعين، ومن هنا نشأت فكرة "أوبال" لإراحتهم من بعض مهامهم.


ويضمّ برنامج "أوبال" للمراقبة هذا الصيف نحو 400 متطوع يخيّمون في المراعي الجبلية لكي يتولوا مراقبة القطعان ليلاً.


وشارك فرنسوا وأليكي في المغامرة منذ تأسيس المنظمة غير الحكومية، وأمضيا مرتين خمسة أيام وليالٍ.


وقال فرنسوا وهو يجول بناظريه في الموقع المقفر الذي يقف فيه للحراسة "إنه وقت إجازتنا". من جنيف، حيث يعيش الزوجان، يستغرق الوصول إلى الموقع أربع ساعات بالسيارة، إضافة إلى ساعتين لتسلق درب صخرية وحادة صعوداً.


وعلى ارتفاع 2200 متر فوق مستوى سطح البحر، تنخفض درجات الحرارة بسرعة عند غروب الشمس.


أما مستلزمات المراقبة فبسيطة: خيمة من القماش المشمّع وكرسيان للتخييم وبطانيات للاحتماء من البرد وآلة لإعداد القهوة.


وفي صقيع ساعات الليل، يتناوب الحارسان على إجراء مسح كل 15 دقيقة للمنطقة المحيطة باستخدام منظار يعمل بالأشعة تحت الحمراء، بحثاً عن أي إشارة إلى وجود ذئب يتربص بالخراف النائمة التي تدق أجراسها بهدوء في الظلام.


وقالت إليكي "نراقب باستمرار، والمهمة تتطلب النظر بعناية. تحين (الذئب) الفرصة للانقضاض على الخراف وعندما يفعل... يتحرك بسرعة كبيرة تصل إلى مئة كيلومتر في الساعة".

وشرح زوجها أن إبعاد الذئاب يتطلب من الحارس ألا يكون هو نفسه "خائفاً جداً". واضاف "من هذا المنطلق، تستلزم المهمة وجود اثنين".


"ويتولى أحد الحارسين مراقبة الذئب بالمنظار... في حين يتقدم إليه الآخر وهو يحمل مصباحاً يدوياً شديد القوة" وصفارة، على ما أوضح.


ولاحظ طبيب القلب أن المهمة تستلزم قدرات رياضية "عند الركض والسقوط في جحور المرموط"، لكنها "تنطوي على شعور سحري".


وروى الزوجان لوكالة فرانس برس أنهما نجحا قبل ليلتين في ابعاد ذئاب ثلاث مرات خلال بضع ساعات.


وفي المجمل، تمكن متطوعو "أوبال" من إبعاد الذئاب 32 مرة في العام المنصرم.


وأعرب الراعي الألماني ماتيس فون سيبنثال عن تقديره لهذا الجهد.


وقال بعد تسليمه أليكي وفرنسوا أمانة توفير الحماية طوال الليل للقطيع الذي يملكه عدد من المربّين "إنها مساعدة كبيرة"، وأضاف "لو لم تكن أوبال موجودة، لكنت سأظل أتساءل عما إذا كان الذئب سيأتي أم لا. أما الآن، فيمكنني الخلود إلى النوم".


بعد ليلة طويلة وباردة وهادئة تحت سماء مرصّعة بالنجوم، هذا ما يحلم به أليكي وفرنسوا أيضاً: قسط من النوم يعوّض تعب المهمة الشاقة.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

هاجمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، مركبات المواطنين في بلدة دورا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين رشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما تسبب بتحطيم عدد من نوافذها، وتضرر هياكلها.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاعتقال الإداري.. كابوس مؤلم لعائلة المعتقل قصي قطيط

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

بعد مرور أسبوعين على اعتقاله من مكان عمله في الداخل المحتل، أصدرت سلطات الاحتلال قراراً، بتحويل الأسير قصي نعيم أحمد قطيط للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور، دون تهمة أو محاكمة، مما أثار غضب وحزن عائلته، التي عبرت عن صدمتها، وقال شقيقه محمد، "عندما كان المحامي يتحرك لمتابعة قضية اعتقاله وزجه خلف القضبان، فوجئنا بالقرار التعسفي والظالم، فشقيقي عامل مكافح ولا يهتم سوى بعمله، وليس له انتماء حزبي ولا يتدخل بالسياسة، فأي قانون يجيز هذه السياسات المنافية لكافة الأعراف والقوانين".


ويضيف: "حتى اليوم، لم توجه لقصي أي لائحة اتهام، وما زلنا ومحاميه نجهل أسباب اعتقاله وحرماننا منه وتدمير حياته وعمله".


في قرية سيريس، بمحافظة جنين، ولد قصي قبل 25 عاماً، ويعتبر أصغر أبناء عائلته المكونة من 9 أفراد، تربى ونشأ وتعلم في مدارسها لغاية الصف التاسع، وبعدها التحق بالعمل داخل الخط الأخضر في مجال البناء ومغاسل سيارات.


يروي الشاب محمد، أن قصي مواظب وملتزم بعمله بشكل منتظم، للمساعدة في إعالة أسرته الكبيرة، ويقضي حياته بين العمل والأسرة التي عاشت صدمة كبيرة، عندما وصلها خبر اقتحام قوات الاحتلال لمكان عمله في الداخل بتاريخ 2/8/2023 واعتقاله.


ويقول محمد: "ما كدنا نعلم باعتقاله ونتحرك لمعرفة مصيره، وخلفية انتزاعه من مكان عمله، حتى وصلنا خبر نقله مباشرة إلى سجن النقب الصحراوي  وتحويله إلى للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور، دونما معرفة التهمة الموجهة إليه".


ويضيف: "رداً على طلب المحامي، لمعرفة سبب الاعتقال قالت مخابرات الاحتلال أن ملفه سري، رغم أنه لا يتدخل بشؤون السياسية نهائياً، ليدفع شقيقي ثمن سياسة الاعتقال الإداري التي يعاني منها كل أسير وأسرته، ونعيش كابوسها المظلم الذي لا ينتهي".


ويكمل: "إذا كان شقيقي قصي يشكل خطراً على الأمن الإسرائيلي، فلماذا يتكتم الاحتلال على سبب اعتقاله ولا يقدمه للمحكمة، الإجابة واضحة وتؤكد أنه محتجز دون دليل على إدانته بأي قضية، ويتعرض لعقاب كما باقي أبناء شعبنا الذين تسرق السجون حياتهم وسنوات عمرهم وأحلامهم".


لا تتوقف الوالدة الستينية وفاء قطيط، عن البكاء والتعبير عن حزنها على حبيب قلبها قصي، أصغر الأبناء وأخر العنقود، والذي ترتبط به بعلاقة وطيدة ومميزة، خاصة منذ وفاة والده قبل سنوات بسبب المرض.


وتقول: "كان المميز والأقرب رغم محبتي لكافة أبنائي، لكن اعتقاله موجع وحزين بكل معنى الكلمة، أفتقده كل لحظة، فكل يوم كان يجالسني ويهتم بي ويلبي كافة طلباتي، وعندما يجتمع إخوانه حولي، نشعر بغصة وحزن لا تصفه كلمات".


وتضيف: "كل ليلة أنام في فراشه، وأحتضن مخدته وملابسه التي تغمرها دموعي التي أخفيها طوال الوقت عن إخوانه، فالاعتقال الإداري كابوس يسبب لنا القلق، وليل نهار نصلي لحريته وخلاصه من الاعتقال الظالم وعودته إلينا سريعاً".


شقيقه الأسير المحرر أحمد، الذي ذاق تجربة الأسر وقضى 36 شهراً خلف القضبان، يقول: "مهما كان فإن الحكم أسهل بكثير من الاعتقال الإداري الذي لا نهاية له ويحول الأسير لرهينة مزاج المخابرات، المحامي يتابع ملف شقيقي وسيقدم اعتراض ضد هذه الجريمة".


في نفس الوقت سارعت العائلة لتقديم طلباً للصليب الأحمر، متأملة الحصول على تصريح لزيارة قصي في منفى النقب والاطمئنان على أوضاعه.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

اشتباكات لفظية بين المرشحين الأميركيين لحجم دعمهم لإسرائيل

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات


قبيل حدوث المناظرة الأولى للجمهوريين في السباق الرئاسي في الولايات المتحدة لعام 2024 ، المقررة الأربعاء، 23 آب 2023، اشتبك مرشحان بشأن دعم إسرائيل ، مما أظهر خلافات داخل الحزب بشأن المساعدات الخارجية.


حيث هاجمت السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، المعروفة بدعمها المتفاني لإسرائيل وحركة الاستيطان،  زميلها الجمهوري فيفيك راماسوامي يوم الاثنين لاقتراحه قطع المساعدة العسكرية الأميركية لإسرائيل.


وقالت هايلي في بيان "فيفيك راماسوامي مخطئ تماما عندما دعا إلى إنهاء العلاقة الخاصة بين أميركا  وإسرائيل، وإن دعم إسرائيل هو الشيء الصحيح أخلاقياً والذكاء الاستراتيجي الذي يجب القيام به. كلا البلدين أقوى وأكثر أمانًا بسبب صداقتنا المكسوة بالحديد. كرئيس ، لن أتخلى عن إسرائيل أبدًا ".


وكان راماسوامي، وهو من أصول هندية، مثله مثل هايلي في مقابلة مع الممثل والناشط البريطاني راسل براند هذا الشهر إن التزامه سيكون لمصالح الولايات المتحدة فقط، وعندما سئل عن المساعدة لإسرائيل قال: "لا يوجد التزام لنجم الشمال تجاه أي دولة أخرى غير الولايات المتحدة الأمييكية".


راماسوامي ، رجل أعمال ملياردير ليس لديه خبرة سابقة في السياسة ، ذهب ليقول إنه يعتقد أن العلاقات مع إسرائيل كانت مفيدة للولايات المتحدة، لكنه أضاف أنه سيضغط من أجل دفع المزيد من الدول العربية والإسلامية للاعتراف بإسرائيل كجزء من حملة "التطبيع" المستمرة لواشنطن ، لذا فإن المساعدة "لن تكون ضرورية" لتحقيق الاستقرار في المنطقة.


قال راماسوامي إنه سيحترم مذكرة التفاهم الحالية - الموقعة في عهد الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما - التي تمنح إسرائيل 3.8 مليار دولار سنويًا حتى تنتهي صلاحيتها في عام 2028.


تصدرت تعليقات المرشح عناوين الصحف أواخر الأسبوع الماضي ، بعد أيام من بث المقابلة.


قبل الغزو الروسي لأوكرانيا ، كانت إسرائيل ، وهي إحدى أغنى الدول في الشرق الأوسط ، المتلقي الأول للمساعدات الخارجية الأميركية.


اتهمت جماعات حقوق الإنسان ، بما في ذلك منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ، إسرائيل بفرض الفصل العنصري - الذي يُعرَّف بأنه سياسات منهجية لضمان هيمنة مجموعة عرقية على الأخرى - ضد الفلسطينيين.


ومع ذلك ، تمتعت إسرائيل بدعم قوي من الحزبين في الولايات المتحدة ، حيث وصف الرئيس الديمقراطي جو بايدن رباط البلدين بأنه "غير قابل للكسر".


على الرغم من الإعراب عن دعمه لإسرائيل ، إلا أن تعليقات راماسوامي وضعته على خلاف مع معظم الجمهوريين ، حتى الانعزاليين في السياسة الخارجية ومعارضي المساعدات الخارجية ، الذين غالبًا ما يضعون استثناءً لإسرائيل.


ويأتي اقتراح راماسوامي بتقليص المساعدات لإسرائيل مع ارتفاع شعبية المرشح الذي كان مغمورا في استطلاعات الرأي ، مما يجعله هدفًا أكبر لمنافسيه الجمهوريين، حيث أظهر استطلاع أجرته كلية إيمرسون في الأسبوع الثاني من شهر آب، أن نسبة التأييد لراماسوامي تبلغ 10 في المائة ، وتعادل مع حاكم فلوريدا رون ديسانتيس ، الذي اتخذ نهجًا أكثر تشددًا في دعمه لإسرائيل.


ويتبجح ديسانتس بنفسه لمعاقبة الشركات التي تقاطع إسرائيل وصرح كذباً أن الضفة الغربية الفلسطينية ليست أرضاً محتلة.


في المناظرة الرئاسية الأولى يوم الأربعاء ، من المتوقع أن يأخذ كل من راماسوامي وهالي وديسانتيس المنصة لمناقشة برامجهم السياسية.


لكن الرئيس السابق دونالد ترامب ، الذي يحظى بتقدم كبير بين المرشحين الجمهوريين (62% مقابل 16% لديسانتس، الأقرب إليه بحسب استطلاع شبكة سي.بي.إس نيوز نشر الاثنين، 21/8/2023))، أكد أنه لن يشارك في المناظرة.


ودفع ترامب خلال فترة رئاسته السياسة الأميركية بشكل أكبر لصالح إسرائيل ، ونقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بمرتفعات الجولان السورية المحتلة كدزء من إسرائيل.


ومن بين المرشحين الآخرين الذين من المقرر أن يحضروا المناظرة نائب الرئيس السابق مايك بنس والسناتور تيم سكوت وحاكم ولاية نيو جيرسي السابق كريس كريستي - وجميعهم من المؤيدين الصريحين لإسرائيل.


بايدن ، الذي من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بترشيح حزبه للرئاسة في عام 2024 ، واصل سياسات ترامب المؤيدة لإسرائيل.

منوعات

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

قتل دبّ بني في اليابان كانت السلطات تطارده منذ 4 سنوات

طوكيو - (أ ف ب)

قُتل دبّ بني من جزيرة هوكايدو (شمال اليابان) كان يهاجم حيوانات منها الأبقار ولُقّب بـ"نينجا" لقدرته على الاختباء، بعد مطاردته لأربع سنوات، على ما أفادت السلطات المحلية.


وقال تادايوشي تاكيدا، وهو مسؤول في هوكايدو، في حديث إلى وكالة فرانس برس "تمّ قتل دبّ بني بتاريخ 30 تموز/يوليو، وأكدت تحاليل عدة بينها اختبارات للحمض النووي، أنه +أو اس أو 18+ ("OSO18")"، وهو الاسم الرمزي الذي كان مُعطى للحيوان.


وكانت عمليات بحث عن هذا الدب الذي يبلغ طوله حوالى مترين، جارية منذ أن بدأ الحيوان بمهاجمة أبقار سنة 2019. وتمكّن من مهاجمة 66 رأس ماشية، نفقت نصفها تقريباً متأثرة بجراحها.


وذكرت قناة "ان اتش كاي" اليابانية الرسمية التي أظهرت على غرار وسائل إعلام يابانية أخرى حماسة في ما يخص موضوع الدبّ، أنّ "أو اس أو 18" كان ملقباً بـ"نينجا" لقدرته على الاختباء من البشر وتجنّب أفخاخهم.


يعيش نحو 11700 دب بني في جزيرة هوكايدو، بحسب أرقام للسلطات المحلية، فيما تشهد أعداد هذه الحيوانات ازدياداً.


ونادراً ما تهاجم هذه الدببة البشر، لكنّ المزارعين والرعاة في هوكايدو يؤكدون أنها تُلحِق أضراراً بمحاصيلهم وتهاجم مواشيهم.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

هنية: لا حل سياسي وأمني بالضفة إلا برحيل الاحتلال

بيروت- "القدس" دوت كوم

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، اليوم الثلاثاء، "إن شعبنا سيقابل الحصار والإغلاق والاستيطان بالصمود والمقاومة، ولا حل سياسي ولا أمني في الضفة الغربية إلا برحيل الاحتلال الإسرائيلي عن أرضنا وقدسنا".


وأضاف هنية في تصريح له، "حصار وتصفيات واعتقالات وهدم بيوت، كل هذا لن يغير شيئاً، فإصرار المحتل على الاستيطان في الضفة، واستمرار سياسات الضم والتهويد في القدس سيقابله شعبنا بمزيد من الصمود والمقاومة".


وأكد هنية أن الحل السياسي بالضفة قد فشل، وتناثرت أوراق أوسلو، ولم يعد شعبنا يراهن على هذا المسار الذي كلفنا الكثير من ثوابت قضيتنا وحقوقنا التاريخية في فلسطين. وفق قوله ووصفه.


وقال: "ما يسمى بالحل الأمني القائم على استراتيجية القتل والاغتيالات واستباحة الضفة لم ولن يجدي نفعا مع شعبنا العصي على الكسر والعنيد في وجه المحتل".


وأشار هنية إلى أن توسيع رقعة الاستهداف الذي يهدد به قادة الاحتلال سيسهم في توسيع رقعة المواجهة وتصعيدها.


فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة شاب متأثراً بإصابته خلال شجار في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

توفي شاب (20عاماً)، اليوم الثلاثاء،  متأثراً بجراحه الخطيرة التي أصيب بها خلال شجار وقع ببلدة إذنا غرب الخليل.


وبحسب المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، فإن تعزيزات من الشرطة والأجهزة الأمنية توجهت إلى البلدة.

منوعات

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

مايكروسوفت تقدّم لبريطانيا عرضاً للاستحواذ على أكتيفيجن بليزارد

لندن - (أ ف ب)

قدّمت شركة "مايكروسوفت" الأميركية عرضاً مُعدّلاً للاستحواذ على شركة "أكتيفيجن بليزارد" المطوّرة لألعاب الفيديو، لهيئة المنافسة البريطانية التي كانت أوقفت النسخة الأصلية من الصفقة في نهاية نيسان/أبريل.


وأعلنت الهيئة، في بيان الثلاثاء، "فتح تحقيق جديد في المرحلة الأولى بشأن عرض معدّل من مايكروسوفت للاستحواذ على أكتيفيجن".


إلى ذلك، وضعت الهيئة "الصيغة النهائية لقرارها بمنع صفقة الاندماج" الأصلية، وهي عملية قدرت قيمتها بـ69 مليار دولار وكان من المقرر أن ينبثق عنها لاعب ثالث في القطاع من حيث حجم المبيعات، إلى جانب شركتي "تينسنت" و"سوني" الصينيتين.


وأضافت الهيئة في بيانها أنّ "مايكروسوفت لن تشتري بحسب النسخة الجديدة من الصفقة، حقوق المشاهدات عبر البث التدفقي لمختلف ألعاب أكتيفيجن الراهنة وللألعاب التي ستطرحها الشركة خلال السنوات الـ15 المقبلة (باستثناء المطروحة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية)".


وتابعت أنّ "هذه الحقوق ستُباع إلى يوبيسوفت"، وهي شركة فرنسية منافسة، "قبل استحواذ" مايكروسوفت على أكتيفيجن، مشيرة إلى أنّ الموعد النهائي الجديد لاتخاذ قرار في شأن التحقيق الأولي هو 18 تشرين الأول/أكتوبر.


وكانت السلطات البريطانية أوقفت صفقة الاستحواذ، لاعتبارها أنّها تضرّ بالمنافسة في مجال الألعاب السحابية.


وأعلنت شركة "مايكروسوفت" من جهتها أنّها ستطعن بالقرار قضائياً، لكنّها توصّلت وهيئة المنافسة البريطانية في مطلع تموز/يوليو إلى اتفاق بتعليق الإجراءات القانونية وإيجاد حلّ يرضي الطرفين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

قبرص تقوم باخلاء 600 طالب لجوء من مجمع سكني مهجور

قبرص - ( أ ف ب)

بدأت السلطات القبرصية اخراج نحو 600 طالب لجوء من مجمع سكني مهجور قرب مدينة بافوس بعد احتجاج السكان ومزاعم بسرقة الكهرباء، حسبما ذكرت الشرطة الثلاثاء.


وقال ميخاليس نيكولاو المتحدث باسم شرطة بافوس للصحافيين إن "العناصر منتشرة في المنطقة وطوقوا المجمع السكني وبدأوا بتسجيل اسماء جميع الأجانب القاطنين فيه في خلوراكاس".


وأضاف أنه سيتم تسجيل طالبي اللجوء ونقلهم إلى مركز لاستقبال المهاجرين لتحديد ما إذا كان يحق لهم البقاء على الجزيرة المتوسطية.


تنفذ الشرطة أمر الإخلاء الصادر في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 دون ان يتم تنفيذه.


وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون القبرصية CyBC إن حوالي 150 مهاجرا غادروا المجمع قبل بدء عملية الشرطة في الساعة السادسة صباحا(0300 ت غ) الاثنين.


وقالت الحكومة إنه سيتم ترحيل من يثبت اقامته على الجزيرة بشكل غير قانوني، في حين سيمنح المقيمون الشرعيون مهلة أسبوعين لايجاد سكن بديل.


وبموجب مرسوم عام 2020، كان ينبغي إغلاق مجمع آيوس نيكولاوس السكني لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة.


وتصاعد توتر بين طالبي اللجوء وسكان بلدة خلوراكاس الصغيرة الذين نظموا احتجاجات للمطالبة بإخلاء الشقق.


عادت المشكلة إلى الواجهة بعد أن قامت شركة الكهرباء الحكومية بقطع التيار عن المجمع ووضع المحطة الفرعية المحلية تحت الحراسة.


ونظم نحو 100 مهاجر احتجاجا الأسبوع الماضي للمطالبة بتأمين مساكن بديلة لهم. وتدخلت وحدة مكافحة الشغب التابعة للشرطة مستخدمة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين.


وتقول قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، إنها "دولة في الخطوط الامامية" على طريق الهجرة عبر المتوسط، حيث يمثل طالبو اللجوء 5% من السكان ال915 ألفا الذين يعيشون في المناطق الواضعة تحت سيطرة الحكومة في جنوب الجزيرة - وهي أعلى نسبة في التكتل.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل حصار الخليل وبلداتها ويغلق طرقها

الخليل- "القدس" دوت كوم

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حواجز عسكرية وبوابات حديدية وأغلقت عدداً من مداخل مدينة الخليل وبلداتها ومخارجها.


وبحسب مصادر محلية، بأن الاحتلال نصب بوابة حديدية عند المدخل الغربي لبلدة ترقوميا، المؤدي إلى الشارع الالتفافي 35، قبالة مدخل بلدة إذنا، وأغلق الشارع أمام حركة المواطنين في المنطقة.


كما أغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة إذنا المؤدي إلى الطريق ذاته، ومنعت مرور المواطنين.


فيما أغلقت مداخل بلدات بني نعيم وسعير وبيت عينون شرق الخليل وشمال شرقها، المؤدية إلى الطريق الالتفافي 60، ومنعت مرور المواطنين.


ونصبت حاجزا عسكريا عند مدخل مدينة الخليل الشمالي "جسر حلحول"، وآخر عند مدخل المدينة الغربي "فرش الهوى"، ومنعت الخروج من المدينة.


وفي السياق ذاته، أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط صوب عدد من المواطنين عند مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل، ولم يبلغ عن إصابات.


كما أغلقت قوات الاحتلال مداخل الخليل الجنوبية الفحص بسواتر ترابية، وجرفت الطريق المؤدي إلى "خلة الدار" و"عقبة نجيلة" ومنها إلى زيف ويطا، وأغلقت البوابة الحديدية على الطريق ذاته المؤدي إلى مدينة الخليل.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من القدس ونابلس

محافظات- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابين من القدس المحتلة ونابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب شفيق شويكي، عند أبواب المسجد الأقصى، وجرى نقله إلى أحد مراكز التوقيف والاعتقال.


 وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد نور بني عودة (34 عاماً)، من بلدة طمون جنوب طوباس، أثناء مروره عبر حاجز حوارة قضاء نابلس.

اقتصاد

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة التجارة الأميركية تزور الصين ابتداء من 27 آب/أغسطس

بكين - (أ ف ب)

أعلنت بكين وواشنطن الثلاثاء أنّ وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو ستزور الصين في الفترة من 27 إلى 30 آب/أغسطس.


وقالت وزارة التجارة الأميركية في بيان إنّ "الوزيرة ريموندو تتطلّع إلى إجراء مناقشات بنّاءة بشأن القضايا المتعلّقة بالعلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتحدّيات التي تواجهها الشركات الأميركية ومجالات التعاون الممكنة".


وقالت واشنطن إنها ستزور كلًا من بكين وشانغهاي، في حين أكّدت بكين الزيارة قائلة إنّ ريموندو تلقت دعوة من نظيرها الصيني وانغ وينتاو.


وقالت واشنطن إن زيارة الوزيرة الأميركية ستستند إلى اتفاق الرئيسين شي جينبينغ وجو بايدن في بالي العام الماضي على "تعميق التواصل بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية بشأن مجموعة من القضايا".


وتأتي الزيارة المرتقبة لريموندو في أعقاب زيارات رسمية لمسؤولين أميركيين رفيعي المستوى إلى الصين في حين تسعى واشنطن إلى تخفيف التوترات مع بكين.


وزارت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الصين الشهر الماضي، مؤكدة على الحاجة إلى منافسة اقتصادية صحية وإلى تحسين الاتصالات بين الجانبين. كما حضّت على التعاون بشأن التهديد الخطير الذي يشكله تغير المناخ.


وفي حزيران/يونيو، سافر وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى بكين حيث التقى شي وقال إنه تم إحراز تقدم بشأن عدد من مصادر الخلاف الرئيسية.


لكن لم تؤدّ أيّ من الزيارتين إلى انفراج كبير في العلاقات بين القوتين اللتين تختلفان حول كلّ شيء من التجارة إلى حقوق الإنسان وتايوان.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

العوض: تشكيل لجنة المتابعة دخل مرحلة التشاور

غزة- "القدس" دوت كوم

قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، وليد العوض، "إن تشكيل لجنة المتابعة التي اتفق على تشكيلها في اجتماع الأمناء العامين للفصائل في مدينة العلمين المصرية الشهر الماضي، دخل مرحلة التشاور الجدي".


وأضاف العوض في تصريح له، اليوم الثلاثاء، "لم يتم الاتفاق بعد على تشكيل لجنة المتابعة وموعد ومكان اجتماعها".


يشار إلى أن عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، قد قال صباح اليوم:  "أنه من المتوقع أن يتم عقد اجتماع قريب جداً (ربما بداية الأسبوع القادم)، للجنة المتابعة التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال اجتماع الأمناء العامين للفصائل في العلمين المصرية".

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

بالصور|| جماهير جنين تشيع جثمان الفتى عثمان أبو خرج

جنين- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير حاشدة، اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد الفتى عثمان عاطف أبو خرج (17 عاماً)، الذي ارتقى متأثرا باصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة الزبابدة جنوب جنين.


وانطلق موكب التشييع، من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين، وحمل المشاركون جثمان الشهيد على الأكتاف ملفوفاً بعلم فلسطين، وجابوا به شوارع المدينة، مرددين الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال ضد أبناء شعبنا.


وأدى المشيعون الصلاة على الشهيد أبو خرج في مسجد البلدة، قبل مواراته الثرى في المقبرة.


وعمّ الإضراب الشامل بلدة الزبابدة، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية، حداداً على الشهيد أبو خرج.









اقتصاد

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تعلن عن كشف بترولي جديد في خليج السويس

القاهرة - (شينخوا)

 أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم (الثلاثاء) عن كشف بترولي جديد في خليج السويس شرق القاهرة.


وذكرت الوزارة في بيان أن شركة ((كايرون)) حققت كشفا بتروليا جديدا في منطقة امتياز "جيسوم - طويلة غرب" في خليج السويس، حيث تتم إدارة العمليات بالحقل من قبل شركة ((بتروجلف مصر)) المشتركة نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50% والشركاء كايرون- بيكو وكوفبيك 50%.


وتم تحقيق الكشف من خلال البئر الاستكشافية شمال جيسوم الشمالى "GNN-11"، التي تم حفرها من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر التي جرى تركيبها مؤخرا فى حقل شمال جيسوم الشمالى.


ووضعت البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد على 2500 برميل يوميا، بحسب البيان.


وأوضحت الوزارة أنه نتيجة للبئر الجديدة وبرنامج الحفر الناجح الذي تم إجراؤه حتي الآن في الحقل، فقد بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام نحو 23 ألف برميل يوميا.


وتعد البئر الجديدة الرابعة التي يتم الانتهاء منها من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، ويمكن حفر 3 آبار أخرى لاستكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي وتنمية منطقة الامتياز.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

انتهاء التحقيقات مع فوغل بعد تحريضه على حوارة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أنهت وحدة التحقيقات "لاهف 433"، الثلاثاء، تحقيقاتها ضد عضو الكنيست تسفيكا فوغل من حزب القوة اليهودية الذي يتزعمه إيتامار بن غفير.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن التحقيقات ركزت على شبهة جريمة التحريض على الإرهاب بعد تصريحات أدلى بها دعا خلالها لحرق ومحو بلدة حوارة.


وأشارت إلى أنه سيتم تحويل القضية اليوم إلى مكتب الإدعاء العام الإسرائيلي للنظر فيها وإمكانية توجيه لائحة اتهام من عدمه.

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

امتنعوا عن استلام أدويتهم.. ارتفاع عدد الأسرى الإداريين المضربين إلى 8

رام الله- "القدس" دوت كوم

 ارتفع عدد الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إلى ثمانية بعد انضمام الأسير سيف الدين دياب من بلدة بيت عوا جنوب الخليل.


وأكد الخبير بشؤون الأسرى حسن عبد ربه، اليوم الثلاثاء، أن أقدم الأسرى المضربين عن الطعام هو الأسير سلطان خلوف المضرب منذ عشرين يوماً إلى جانب الأسير كايد الفسفوس المضرب منذ تسعة عشر يوماً، مشيراً إلى أن الأسرى أسامة دقروق ومحمد زكارنة وأنس كميل وعبد الرحمن براقة وزهدي عبيدو يواصلون الإضراب رفضا للاعتقال الإداري.


وأضاف أن إدارة السجون تمارس سياسة النقل التعسفي وعزل الأسرى الإداريين في زنازين بشكل تام، ومنع زيارة محامي هؤلاء الأسرى، إضافة إلى اقتحام الزنازين وتفتيشها بشكل مستمر، ما يشكل أعباءً إضافية على الأسرى المضربين، مشيرًا إلى أنه بدأت تظهر عليهم أعراض كالدوخة والإنهاك الشديد والإعياء التام.


وفي بيان آخر، قال نادي الأسير، "إنّ المعتقلين الإداريين المرضى في سجن (عوفر)، قرروا اليوم الامتناع عن استلام الدواء من إدارة السجون، رفضًا لاستمرار اعتقالهم التعسفي، رغم الظروف الصحية الصعبة التي يمرون بها". 


ولفت نادي الأسير، إلى أنّ هذه الخطوة تأتي كجزء من الخطوات الاحتجاجية، والبرنامج النضالي الذي أقرته لجنة المعتقلين الإداريين المنبثقة عن لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة، لمواجهة جريمة الاعتقال الإداريّ. 


وبيّن نادي الأسير، أن المعتقلين المرضى حولوا حاجتهم للدواء لأداة احتجاجية ضد أجهزة الاحتلال المسؤولة عن اعتقالهم، ومنها إدارة سجون الاحتلال، خاصّة أن الاحتلال يواصل التصعيد من جريمة الاعتقال الإداري باعتقال المزيد ومنهم المرضى، والجرحى. 


فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

العام الأصعب منذ الانتفاضة الثانية وحكومة فاشلة.. رصد لأبرز ما تناولته الصحف العبرية بعد عملية الخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

تظهر التقديرات الأمنية الإسرائيلية، مزيدًا من التشاؤم حيال الأوضاع الأمنية المتدهورة في ظل تزايد العمليات الفلسطينية التي قتل بفعلها 34 إسرائيليًا، منذ بداية 2023، ما يجعل العام الجاري هو الأصعب منذ نهاية الانتفاضة الثانية في 2005 - 2006.


والعام السابق بأكمله، قتل 33 إسرائيليًا، وبدون الأرقام المسجلة في حرب لبنان الثانية، 165، والعملية في غزة عام 2014 والتي قتل في عامها 75 إسرائيليًا، فإن العام الجاري يعد الأكثر حصدًا لأعداد القتلى قبل أن ينتهي. كما تذكر صحيفة يديعوت أحرونوت.


وتشير الصحيفة، إلى أن الحكومة اليمينية الحالية رغم مهاجمتها سابقًا أثناء تواجدها بالمعارضة للحكومة السابقة بزعامة بينيت - لابيد، إلا أنها لم تقدم أي جديد للإسرائيليين في الملف الأمني أو تغير من الواقع الذي أصبح أكثر شراسةً.


وبينت الصحيفة، أن الحكومتين قبلتا بموقف الجيش الإسرائيلي والشاباك، فيما يتعلق بالعمليات العسكرية والمدنية، كما أن بنيامين نتنياهو يؤيد بشكل كامل تعزيز السلطة الفلسطينية لكن ببساطة يمتنع عن إعلان ذلك لأسباب سياسية، ولكنه يعرف جيدًا أنه لو لا وجود أجهزة أمنية فلسطينية فعالة، لكان الوضع أسوأ بكثير، وكان على الجيش الإسرائيلي أن يجند ليس فقط 72 كتيبة احتياطية كان قد جندها بالفعل سابقًا في رقم قياسي يسجل، ولكن كان سيجند أكثر من 100 كتيبة، خاصة وأن الألوية النظامية تلقت ضربة عندما خسرت 30% من قوة تدريباتها للحرب بسبب العمليات التي تقوم بها في الضفة.


وأشارت الصحيفة، إلى تحذير استراتيجي وجهه رئيس الشاباك رونين بار، لنتنياهو، حول التزايد المتوقع والكبير في نطاق الهجمات، وأن الوضع على عتبة فقدان السيطرة، وفي وقت معين، كان يصل هناك 200 تحذير وهو رقم لم يسجل في عام واحد منذ عام 2005.


وبينت أنه تم منذ بداية العام الجاري إحباط 350 عملية إطلاق نار، حيث اعتبر مسؤول أمني كبير عدم سقوط قتلى في هذه الهجمات كل يوم بمثابة معجزة، وأن الهجوم الذي وقع في الخليل أمس وحوار يوم السبت، يؤكد استمرار الهجمات الخطيرة.


واعتبرت الصحيفة كما ترى المنظومة الأمنية الإسرائيلية أن دخول الخليل على خط الهجمات باعتبارها أكبر محافظات الضفة الغربية والأكثر هدوءً حتى الآن، فإن ذلك يحمل مؤشرًا خطيرًا، خاصة وأنه توجد بنية تحتية كبيرة لحماس في المحافظة، ولذلك يعني هذا أنه سيكون هناك تحديًا كبيرًا للأجهزة الأمنية، الأمر الذي سيتطلب استخدام قوات واسعة النطاق ومعها قوات احتياط لمواجهة ذلك.


ورأت أن العملية أمس في الخليل نفذت بنفس الطريقة التي تنفذ فيها سلسلة هجمات باستخدام مركبات يتم إطلاق النار منها، ما يصعب من مهمة إحباطها وتحديد مكان الخلايا المنفذة، لذلك يجري التركيز حاليًا على حماية المحاور والطرق الاستيطانية وتعزيزها بقوات إضافية، ولكن هناك خوف من أن تؤدي نجاحات هذه العمليات إلى تقليدها.


وتقول الصحيفة، إن الجيش الإسرائيلي يجد نفسه حاليًا في معضلة مستمرة، هل يمارس ضغطًا يضر بنسيج الحياة والاقتصاد الفلسطيني الأمر الذي يزيد من دخول فلسطينيين في "دائرة الإرهاب"، أو يستمر في سياسة التمييز بين "الإرهابيين" والسكان، وفي الوقت نفسه السياسة لا تتغير.


ورأت الصحيفة في تصريحات نتنياهو بتحميل إيران المسؤولية الكاملة عن الهجمات من الضفة، بأنها غير واقعية جزئيًا، لكن المشكلة العميقة مختلفة بالنسبة للصراع، خاصة وأن معظم منفذي الهجمات التي بدأت في مارس/ آذار 2022، ليس ليس لديهم انتماء تنظيمي ولا خلفية أمنية سابقة، ما يعني من الصعب رؤيتهم كأعضاء في عملية تديرها إيران، وأن الكميات الجنونية للأسلحة والتحريض عبر شبكات التواصل ووجود شباب فقدوا الثقة بالسلطة الفلسطينية المنهارة، جميعها أسباب أدت لتنفيذهم هذه الهجمات.


وتضيف الصحيفة: من دون حل يبدو المستقبل قاتمًا، فتوفير الأمن لأكثر من نصف مليون مستوطن يعيشون بين 3 ملايين فلسطيني مهمة تقترب من المستحيل في الواقع الحالي، حتى ولو تبين أن هذه المرة خلية منظمة من قامت بالهجوم، إلا أنه لا يمكن أن يرمز لهذه الموجة بأنها منظمة، لذلك لا توجد خيارات كثيرة في الوقت الحالي، لا عملية واسعة النطاق ولا عملية لمرة واحدة، وإلى جانب الجهد الدفاعي في المحاور، يجب بذل جهود هجومية منتظمة ومستمرة في كل قطاع، والخطوة المهمة الأخرى هي فصل الطرق المروية بين المستوطنين والفلسطينيين، ووقف تحريض المستوطنين ضد قيادات الجيش.


من جهتها نقلت صحيفة معاريف العبرية، عن مصادر في الائتلاف الحكومي قولها إن السياسية الحالية لن تتغير، ولكن قد يتم تصعيد النشاطات الهجومية للقضاء على الهجمات المتزايدة.


وبحسب تلك المصادر، فإن أي تغيير من السياسات الحالية سيصطدم برفض الجهات الأمنية والجيش وكذلك سيمارس ضغط دولي شديد على إسرائيل، مشيرًا إلى أن السياسة التي سيتم اتباعها هي التفريق بين غالبية السكان الفلسطينيين والمتورطين بـ "الإرهاب". وفق تعبيرها.


وحول تصريحات الوزيرين المتطرفين بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن غفير حول ضرورة تغيير السياسة المتبعة، قال مصدر سياسي كبير: "هم يتحدثون لقاعدتهما في المستوطنات التي تعيش في حالة ضغط شديد، لكن ما يجري ليس مبرر لتنفيذ خطوات دراماتيكية".


وأعربت مصادر سياسية رفيعة عن مخاوفها من أن أي تغيير ضد الفلسطينيين وتجاه السلطة سيعني انتفاضة شاملة وتصاعد الهجمات.


وفي تقرير آخر بصحيفة معاريف لمراسلها العسكري تال ليف رام، فإن هذه الفترة من الهجمات سواء سميت موجة أو انتفاضة، فهي آخذة بالتعاظم، وهي سنة الأصعب بلا شك منذ الانتفاضة الثانية قبل نحو عقدين، رغم أنها لا تعبر عن انتفاضة حقيقية.


وأشار تال ليف رام، إلى أن معظم العمليات القاسية في السنوات الأخيرة خرجت من شمال الضفة وخاصة جنين ونابلس، ولكن ميل الهجمات يتسع إلى أرجاء الضفة، وخاصة الخليل التي ينبغي أن تفاجئ جهاز الأمن، حيث وقعت في السنة الأخيرة وبعض السنوات السابقة عمليات قاسية في هذه الجبهة التي تعتبر مركز قوة لحماس.


ولفت إلى أنه في موجة الهجمات 2014- 2015، تميزت بالطعن والدهس، وكانت غالبيتها من قبل فلسطينيين بشكل فردي، لكن الموجة الأخيرة أصبحت فتاكة على نحو خاص بسبب الاستخدام الشائع للأسلحة النارية التي باتت متوفرة بشكل غير مسبوق في كل بيت فلسطيني، إلى جانب التحريض المستمر، والدعم من قبل بعض المنظمات، ما يخلق نتائج قاسية في الميدان، كما أنه يصعب استخباراتيًا إحباط الهجمات بسبب كثرة انتشار السلاح من أكثر من مصر، والدافعية العالية لتنفيذ هجمات، وكلما كان الهجوم فرديًا وأقل تأطيرًا وتنظيميًا فإنه يصعب الوصول لمعلومات ذهبية لإحباطها.


وتجمع الصحيفة في تقريرها، على أنه لا يوجد حل سحري لوقف الهجمات، كما أنه لا يوجد في المنظور القريب أي أفق سياسي، ولذلك يتوقع استمرار الهجمات.


من ناحيتها، قالت صحيفة هآرتس العبرية، أن 80% من منفذي العمليات خرجوا من شمال الضفة الغربية، ولكن الأوضاع تؤشر إلى توسع نطاق الهجمات إلى الخليل وطولكرم، ما سيزيد من حالة التوتر، التي يفاقمها إرهاب المستوطنين، في ظل وجود وزراء وأعضاء كنيست يشجعون علنًا على الهجمات ضد الفلسطينيين والتي تساعد على إشعال النار.


ووفقًا لزعم الصحيفة، فإنه ليست حماس وحدها تحاول إشعال الأوضاع بالضفة وتضخ الأموال لتصل للخلايا المسلحة وحتى لبعض المنفذين المنفردين، بل أيضًا إيران والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية، وكثير من اللاعبين في الساحة ممن هم من الخارج من قيادات تلك الفصائل، يهدفون لإشعال النار ضد إسرائيل وكذلك ضعضعة حكم السلطة الفلسطينية، وبالنسبة لهم يكفي نجاح عملية من بين كل بضع عمليات تنفذ.


من ناحيتهاـ، رأت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، أن الوضع لم يعد يحتمل الصبر، وأن الهجمات الفلسطينية - وفق وصفها - باتت مرض عضال لا شفاء له وبأنها ظاهرة طبيعية لا يمكن منعها، معتبرةً أن الحكومة الحالية فشلت في القضاء على "الإرهاب"، ولا يوجد لديها أي خطة أو مقترحات للعمل لوقف هذه الموجة.


واعتبرت أن نتنياهو ووزرائه فقط كانوا ينقلون وعودًا سخيفة ويطلقون تصريحات جوفاء مثل توعدهم باعتقال المنفذين، وكان ذلك سيمنع الهجوم التالي، كما قالت.


وأضافت: على نتنياهو أن يتخذ سياسة توقف حصاد الدماء، لكن يبدو أنه لا توجد سياسية كهذه .. عملية تتلو عملية، في القدس وتل أبيب والضفة، والحكومة تنام على وجهها، ووزراء وأعضاء كنيست يطلقون تصريحات وبيانات واحدة، لكن ما هو مطلوب منهم عمله كأنه ليس من مسؤوليتهم.


ورأت الصحيفة، أنه على الحكومة اليمينية الحالية أن تترك الحكم في حال استمرت بالفشل أمام سلسلة الهجمات ودون أن تحقق نجاحات واضحة أمام "الإرهاب" المتجول بشكل حر في جنين ونابلس وغيرها.

منوعات

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

تقدّم في مكافحة حرائق الغابات الكنديّة بفضل تحسّن الطقس

كندا - (أ ف ب)

ساعد تراجع درجات الحرارة عناصر الإطفاء على تحقيق تقدّم في مواجهة ما وصفها رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو حرائق غابات "أشبه بنهاية العالم" تشتعل في أنحاء غرب كندا بعدما تم إجلاء عشرات الآلاف أو دعوتهم للتأهّب.


وتتهدّد الحرائق مساحات شاسعة من وادي أوكاناغان بما في ذلك مدينتا كيلونا ووست كيلونا المجاورة في مقاطعة بريتيش كولومبيا البريطانية.


ولا يزال نحو 27 ألف شخص مشمولين بأوامر الإخلاء في المقاطعة حيث ما زال 385 حريقا مشتعلا من بين نحو 1040 حول البلاد.


وشدّدت وزيرة إدارة الطوارئ في بريتيش كولومبيا بوين ما على أن "الأوضاع لا تزال بغاية الخطورة"، لكن مسؤولين أشاروا في مؤتمر صحافي الإثنين إلى أن الأحوال الجوية باتت مؤاتية لاحتواء الحرائق.


وقال عضو مجلس بلدية مدينة كيلونا لويال وولدريدج "يسرّني أن أقول إن يوم أمس كان من يوما جيّدا آخر ونحن نشهد بشكل مستمر تقدّما يتم إحرازه في حرائق الغابات هذه"، مشيرا إلى عدم تدمير الحرائق أي أبنية إضافية في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.


من جهته قال جيراد شرودر وهو مسؤول رفيع في جهاز الإطفاء في بريتيش كولومبيا "لا نتوقّع أي تسارع لوتيرة تمدد أي من هذه الحرائق".


يتوقع أن تبقى درجات الحرارة في منطقة محيطة بكيلونا معتدلة الاثنين، لتصل إلى ما دون 20 درجة مئوية بعد الظهر.


كما يتوقع أن تتساقط الأمطار اعتبارا من الثلاثاء، علما بأن مئات التعزيزات من المكسيك وجنوب إفريقيا تصل هذا الأسبوع لمؤزارة جهود مكافحة الحرائق.


وقال وزير الغابات في بريتيش كولومبيا بروس رالستون "الأيام الأخيرة كانت الأصعب على صعيد مكافحة الحرائق في تاريخ بريتيش كولومبيا".


وأعرب عن تفاؤله مع توقّع انخفاض درجات الحرارة وهطول بعض الأمطار وانحسار الرياح.***
أفاد مسؤولون بأنه ما زال من المبكر بدء التخطيط لعودة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم نظرا إلى الدخان الكثيف في المنطقة.


والمنطقة مليئة بالأنقاض، لا سيما أشجار وأعمدة كهرباء اقتلعتها رياح عاتية. منازل عدة اصبحت ركاما وأذابت الحرارة المرتفعة إشارات طرقية.


بدوره، أكد ترودو من شارلوت تاون حيث تناقش الحكومة أزمة الحرائق أن الكنديين "يشاهدون برعب صور الدمار الأشبه بنهاية العالم".


وأضاف "إنها فترة مخيفة وتفطر القلب.. فيما يهرب الناس للنجاة بأنفسهم ويشعرون بالقلق على مجتمعاتهم".


أتت الحرائق في كندا هذا الصيف على أكثر من 14 مليون هكتار من الأراضي، وهي مساحة تعادل مساحة اليونان وتساوى تقريبا ضعف آخر رقم قياسي بلغ 7,3 ملايين هكتار. ولقي أربعة أشخاص حتفهم حتى الآن.


يشير العلماء إلى أن الاحترار العالمي الناجم عن الأنشطة البشرية يفاقم الكوارث الطبيعية ويجعلها أكثر تكرارا وفتكا.


باتت كيلونا التي تعد 150 الف نسمة آخر مركز سكاني تجتاحه الحرائق.


وقالت ماري هيكس (29 عاما) التي تزور المنطقة من مونتريال لفرانس برس "كان قضاء أسبوع في ظل هذا الهواء أمرا مروعا. التنفّس لا يطاق.. أرغب حقّا بالعودة".


لكنها عالقة حاليا إذ أُلغيت رحلتها للعودة فيما يأمل المطار أن يستأنف رحلاته هذا الأسبوع إذا سمحت الظروف.


أما أبريل (39 عاما) التي فرّت من منزلها الواقع شرق كيلونا برفقة طفليها وتقيم حاليا في فندق خارج المدينة فقالت "عندما كان عليّ تجهيز أمتعتي بكيت كثيرا".


وعلى الجانب الآخر من بحيرة أوكاناغان، تدمّر 50 منزلا على الأقل. والرقم مرشّح للارتفاع مع توغل طواقم تقييم الأضرار إلى مناطق أكثر عمقا "في أنحاء شهدت الحراق الأعنف"، بحسب قائد جهاز الإطفاء المحلي جيسون برولوند.


وقال الطالب البالغ 16 عاما بوغي باغوسي "احترق منزل صديق شقيقتي. إنه يقطن في طرف ويست كيلونا. كانت الرياح عاتية إلى حد أن الحرائق تمددت ولم يعد بإمكانهم السيطرة عليها".


وأضاف "رؤية المدينة تحترق أمر يفطر القلب. يبذلون كل ما في وسعهم لإخمادها لكن ذلك غير كاف".


تفاقم الإرباك والرعب من الحرائق وعمليات الإجلاء مع حجب "ميتا" أخبار كندا على فيسبوك وإنستغرام، ردا على قانون جديد يفرض على الشركات الرقمية العملاقة الدفع للناشرين مقابل نقل التقارير.


وقال ترودو الاثنين "منح شركة مثل فيسبوك الأولية للأرباح على حساب (السلامة).. وإبقاء الكنديين على اطلاع بما يحدث بشأن أمور مثل حرائق الغابات.. أمر لا يمكن فهمه".


وفي أقصى شمال كندا، منعت فرق الإطفاء انتشار حريق هائل يهدد يلونايف، عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية. وساعدتها على ذلك الأمطار القليلة التي هطلت نهاية الأسبوع.


وتم إخلاء يلونايف التي تحوّلت إلى مدينة أشباح لم يبق فيها غير عناصر الطوارئ لبناء حواجز من الحرائق وتثبيت رشاشات المياه، إلى جانب العديد من التجمّعات السكانية الصغيرة القريبة من المنطقة القطبية الشمالية، وبات بالتالي ثلثا سكان الأقاليم الشمالية الغربية نازحين.


وقال وزير الدفاع بيل بلير إن الأوضاع في الأقاليم الشمالية "لا تزال مثيرة للقلق" لكنها "بدأت تستقر".

فلسطين

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تهدم منزلاً بالداخل المحتل

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، منزلاً مأهولاً يعود لعائلة أبو لبدة في مدينة اللد بالداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية فرضت طوقاً على المكان ومنعت الأهالي من الوصول إلى المنزل قبيل تنفيذ الهدم وأثناءه.


وأشارت المصادر إلى أن الجرافات الإسرائيلية هدمت المنزل المأهول في حي المحطة، وهو مكون من طابقين، وتسكن فيه أسرتان من عائلة أبو لبدة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 أغسطس 2023 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تخطط لاطلاق قمر صناعي ومناورات بين سيول وواشنطن

سيول- (أ ف ب)

تخطط كوريا الشمالية لإطلاق قمر صناعي آخر بعد ثلاثة أشهر فقط من فشل محاولتها الأولى لاطلاق قمر صناعي عسكري، مما أثار إدانات من طوكيو وسيول الثلاثاء ومطالبات بإلغاء هذه العملية.


ومن المقرر أن تتم عملية الإطلاق بين 24 و31 آب/أغسطس حسبما اعلنت بيونغ يانغ لخفر السواحل اليابانيين الثلاثاء، مما دفع طوكيو إلى تعبئة السفن ونظامها الصاروخي الدفاعي باك-3 في حال هبوطه على أراضيها.


وقالت سيول إن الإطلاق سيكون "عملا غير شرعي" لأنه ينتهك عقوبات الأمم المتحدة التي تحظر على كوريا الشمالية إجراء تجارب باستخدام التكنولوجيا البالستية.


وقالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية في بيان "إن ما يسمى ب +إطلاق كوريا الشمالية لقمر صناعي+ يعد انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي... بغض النظر عن الأعذار التي تحاول كوريا الشمالية تقديمها، فإنها لا تستطيع تبرير هذا العمل غير القانوني".


ويقول الخبراء إن هناك تداخلا تكنولوجيا كبيرا بين تطوير الصواريخ البالستية العابرة للقارات والقدرات الفضائية للقيام بعمليات اطلاق.


وحث رئيس الوزراء فوميو كيشيدا بيونغ يانغ على إلغاء عملية الإطلاق، قائلا إن بلاده تعمل مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لجمع المزيد من المعلومات.


وقال كيشيدا إن طوكيو تتخذ "كل الإجراءات الممكنة تحسبا لأي احتمال غير متوقع".


وأعلن خفر السواحل الياباني ان بيونغ يانغ حددت لهم ثلاث مناطق خطر: البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي والمياه شرق جزيرة لوزون الفيليبينية.


وفي أيار/مايو أطلقت بيونغ يانغ ما وصفته بأنه أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري، "ماليغيونغ-1"، لكن الصاروخ الذي كان يحمله، "تشوليما-1" سقط في البحر بعد دقائق من الإطلاق.


وبعد فترة وجيزة، تعهد نظام كيم جونغ أون بإطلاق قمر صناعي للتجسس بنجاح "في المستقبل القريب"، قائلا إن ذلك بمثابة توازن ضروري للوجود العسكري الأميركي المتزايد في المنطقة.


وتأتي خطة الإطلاق الجديدة لبيونغ يانغ في أعقاب بدء سيول وواشنطن تدريباتهما العسكرية السنوية المشتركة الكبرى الاثنين.


وتهدف التدريبات المعروفة باسم "درع الحرية أولتشي" إلى مواجهة التهديدات المتزايدة من الشمال المسلح نوويا، وستستمر حتى 31 آب/أغسطس.


وتعتبر بيونغ يانغ كل هذه التدريبات بمثابة تمارين لعملية غزو، وحذرت مرارا من أنها ستتخذ إجراءات "صارمة" ردا على ذلك.


واستهدف قراصنة كوريون شماليون التدريبات من خلال هجمات عبر البريد الإلكتروني على مقاولين كوريين جنوبيين يعملون في مركز محاكاة الحرب المشترك التابع للحلفاء.


دانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الثلاثاء "الطابع العدواني" للمناورات المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.


وحذرت وكالة الأنباء المركزية الكورية في تعليق لها من أنه إذا تضمنت التدريبات "استفزازا نوويا" فإن احتمال "نشوب حرب نووية حرارية في شبه الجزيرة الكورية سيصبح أكثر واقعية".


وجاء هذا الإعلان بعد وقت قصير من اجتماع قادة واشنطن وسيول وطوكيو في كامب ديفيد في الولايات المتحدة، كانت خلاله التهديدات النووية المتزايدة لكوريا الشمالية بندا رئيسيا على جدول الأعمال.


أبلغت وكالة التجسس الكورية الجنوبية النواب الأسبوع الماضي أن بيونغ يانغ قد تطلق قمرا صناعيا للاستطلاع قبل الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس النظام في التاسع من ايلول/سبتمبر، حسبما صرح عضو البرلمان يو سانغ بوم للصحافيين.


وقال تشوي جي إيل الأستاذ في قضايا الأمن القومي في جامعة سانغجي لوكالة فرانس برس "يبدو أن بيونغ يانغ تحدد الموعد المقبل لإطلاق قمرها الصناعي مع مناورات درع الحرية المشتركة الجارية، بعد أن حسنت واستكملت الجوانب الفنية لعملية الإطلاق خلال الأشهر الثلاثة الماضية".


وأضاف "نظرا إلى طبيعة النظام الكوري الشمالي، فإن ثلاثة أشهر تبدو فترة كافية لكشف العيوب الناجمة عن عملية الإطلاق الفاشلة في أيار/مايو واصلاحها - لكن علينا الآن أن نرى ما إذا كانت ستكلل المحاولة بالنجاح هذه المرة".


وجعل زعيم كوريا الشمالية من تطوير قمر صناعي للتجسس العسكري أولوية قصوى.


أدى تحطم القمر الصناعي في ايار/مايو إلى عملية إنقاذ كورية جنوبية معقدة استمرت 36 يوما شارك فيها أسطول سفن انقاذ بحري وكاسحات ألغام وفرقة غطاسين للنزول الى أعماق البحار.


وقام خبراء في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتحليل أجزاء الصاروخ والقمر الصناعي، وقالت وزارة الدفاع في سيول في وقت لاحق إن القمر الصناعي ليس له أي منفعة عسكرية.