فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

مباشرة العمل على ترميم المنازل في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية، اليوم الخميس، أنه قد بدأ العمل بترميم المنازل في شارع الشهداء وتل رميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بعد سنوات من المنع الإسرائيلي لترميمها. 


وأضافت الشؤون المدنية في بيان لها: "أنه وبإشراف الطواقم في مكتب وسط الخليل، تم ترتيب اللازم لإدخال كافة المواد الإنشائية وبدء الترميم الفوري للمنازل".



فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

إصابتان بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال مواجهات غرب رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

أصيب شاب وسيدة بالرصاص، اليوم الخميس، والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم دير عمار غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت المخيم، وأطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في رأسه، وسيدة بالرصاص المعدني في عينها، إضافة إلى العشرات بالاختناق.

فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على جرافة غرب سلفيت

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، على جرافة خلال عملها في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات استولت على جرافة تعود للمواطن راضي ريان، أثناء عمله في تنظيف قطعة أرض في موقع التل شمال البلدة.



فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل مواطناً من أريحا

أريحا -"القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطناً من أريحا عند حاجز عسكري.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت المواطن ياسر أبو عمرة من مخيم عين السلطان عند حاجز "طيار" قرب مستوطنة "معالي أدوميم" شرق القدس.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب المبرح على المواطن أبو عمرة وحطمت زجاج مركبته، قبل اعتقاله.

فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل هدم المنازل في النقب

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات إسرائيلية، اليوم الخميس، منازل في ضواحي قرية أبو قرينات بمنطقة النقب.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات هدمت تحت حماية قوات من الشرطة الإسرائيلية منازل تعود لعائلات الغنّامي وأبو هليّل.

فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير نابلس تشيع جثمان الشهيد عايد القني

نابلس- "القدس" دوت كوم

 شيعت جماهير حاشدة، اليوم الخميس، جثمان الشهيد عايد عادل القني، في قرية كفر قليل جنوب نابلس.


وانطلق موكب التشييع بجنازة عسكرية من مستشفى رفيديا الحكومي، وصولاً إلى مسقط رأسه في كفر قليل، حيث ألقيت نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه بمنزل عائلته.


وصلى المشيعون على الشهيد القني في مسجد قرية كفر قليل، ثم ووري الثرى بمقبرة القرية.


وكان الشهيد القني (30 عاماً) قد ارتقى متأثرا بإصابته إثر انفجار داخلي وقع في منزله الليلة الماضية.

فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة يطالب بوقف "الجنون الإسرائيلي" قبل فوات الأوان

رام الله- "القدس" دوت كوم

طالب الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، الإدارة الأميركية بالتدخل فوراً لوقف الجنون الإسرائيلي قبل فوات الأوان، لأن البديل هو الخراب وعدم الاستقرار وفقدان الأمل، وهذا ما يجري الآن.


وقال أبو ردينة في بيان له: "إن عمليات القتل اليومية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي، والاقتحامات للمدن، واعتقال المئات من أبناء شعبنا، التي كان آخرها قتل الفتى المقدسي خالد سامر الزعانين بدم بارد، هدفها تفجير الأوضاع وجرها إلى مربع العنف والتصعيد".


وحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الأوضاع الخطيرة التي وصلت إليها الأوضاع، مؤكداً أن جميع ما تقوم به إسرائيل لن يجلب لها الأمن والاستقرار اللذين لن يتحققا دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه كاملة التي أقرتها الشرعية الدولية، وأنه لن تُحل أي قضية في الشرق الأوسط دون حل عادل للقضية الفلسطينية.


وأضاف: "على المجتمع الدولي، خاصة الإدارة الأميركية أن يعيا جيداً، أن ما تقوم به إسرائيل من قتل واعتقال واقتحامات للأماكن المقدسة، ومن إرهاب المستوطنين وغيرها من الإجراءات أحادية الجانب، سيكون لها تداعيات خطرة جداً على الجميع، لأن الشعب الفلسطيني وقيادته لن يقفا مكتوفَي الأيدي أمام هذه الجرائم الإسرائيلية التي لن نسمح باستمرارها، وسيكون هناك قرارات فلسطينية وطنية تحمي حقوقنا وتوقف هذا العدوان على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا".


وتابع: "إن الاستخفاف بحياة أبناء الشعب الفلسطيني وسرقة أرضه والاعتداء على مقدساته، لن تُخضعه ولن تجبره على التنازل عن حقوقه وثوابته، والتاريخ يُثبت دوماً أن النصر يقف دوماً إلى جانب الحق والعدل والحرية التي يمثلها شعبنا الفلسطيني".


وأكد أبو ردينة أن القيادة الفلسطينية حاملة مسؤولية القرار الوطني الفلسطيني المستقل لن تتنازل عن الثوابت الوطنية والحقوق التاريخية وعلى رأسها المقدسات الإسلامية والمسيحية.

منوعات

الخميس 31 أغسطس 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

التغير المناخي يزيد بنسبة 25% خطر حرائق الغابات الشديدة

باريس - (أ ف ب)

يؤدي التغير المناخي إلى زيادة كبيرة في خطر امتداد حرائق الغابات سريعاً، وفقا لدراسة نشرت الأربعاء، تفتح الطريق أمام أفكار جديدة للوقاية بعد الكوارث الأخيرة التي شهدتها كندا واليونان وهاواي، من بينها عمليات الحرق الوقائي الرامية إلى تنظيف أرضيات الغابات.


أدى الاحترار المناخي الذي تسبب به الإنسان إلى زيادة وتيرة "حرائق الغابات الشديدة" بنسبة 25 في المئة في المتوسط مقارنة بعصر ما قبل الصناعة، وفق ما توصلت إليه هذه الدراسة التي نشرها في مجلة "نيتشر" معهد "بريكثرو إنستيتيوت" في كاليفورنيا.


وتولى العلماء درس مجموعة من الحرائق حصلت بين عامَي 2003 و2020، وأجروا تحليلاً لتأثير معدلات الحرارة الأعلى والجفاف الأشدّ على الحرائق السريعة الامتداد، أي تلك التي تحرق أكثر من أربعة آلاف هكتار يومياً.


وتبيّن أن تأثير التغيّر المناخي متفاوت، إذ في ظل الجفاف الجزئي، كان الاحترار كافياً لجعل رطوبة الجو أو النباتات تتجاوز عتبات رئيسية تجعل الحرائق الشديدة أكثر احتمالا، في حين أن تأثير الاحترار أقل وضوحاً بكثير في حالات الجفاف الشديد أصلاً.


وقال المعدّ الرئيسي للدراسة باتريك براون لوكالة فرانس برس إن هذه الخلاصات "تعني ضرورة إيلاء أكبر قدر من الاهتمام للأماكن والفترات التي شهدت تاريخيا ظروفا أدنى بقليل من هذه العتبات".


وقد يزيد الخطر في المتوسط بنسبة 59 في المئة بحلول نهاية القرن في سيناريو "الانبعاثات المنخفضة" (+1,8 درجة مئوية من الاحترار مقارنة بمناخ ما قبل الصناعة)، وبنسبة تصل إلى 172 في المئة في سيناريو الانبعاثات العالية غير الخاضعة للرقابة. وارتفعت درجة حرارة المناخ إلى الآن نحو 1,2 درجة مئوية.


وشدد براون على أن تسليط الضوء على عتبات الجفاف الرئيسية قد يسهل تدابير الوقاية، ويساعد على اختيار المواقع ذات الأولوية لتخفيف الغطاء النباتي أو حرقه بشكل مضبوط، من أجل تقليل الوقود الصلب الذي يغذي الحرائق.


وأكد أن "تأثير التخفيضات في الوقود الخطير يمكن أن يساهم في معظم الظروف في التعويض تماما عن تأثير التغير المناخي"، متوقعاً حتى أن "تنخفض أخطار الحرائق بشكل كبير رغم التغير المناخي" إذا طُبقت هذه التدابير على نطاق واسع.


كذلك يمكن أن تساعد هذه النتائج في جعل حملات المراقبة أفضل استهدافاً وتحسين نشر وسائل مكافحة الحرائق.
ونُشرت الدراسة في نهاية صيف تميز بحرائق أودت بحياة ما لا يقل عن 115 شخصا في هاواي وحطمت كل الأرقام القياسية في كندا، حيث اضطر 200 ألف شخص إلى مغادرة منازلهم. وفي اليونان، يمتد أكبر حريق غابات تم تسجيله على الإطلاق في الاتحاد الأوروبي على جبهة مساحتها عشرة كيلومترات.

عربي ودولي

الخميس 31 أغسطس 2023 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

استقالة وزير الدفاع البريطاني بن والاس

لندن - (أ ف ب)

استقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس الذي أعلن الشهر الماضي أنه سيتنحى في التعديل الوزاري المقبل، على ما أعلن داونينغ ستريت الخميس.


وفي رسالة إلى والاس (53 عاما)، أشاد رئيس الوزراء ريشي سوناك "بالتفاني والمهارة" اللذين أظهرهما خلال اضطلاعه بدور قيادي في دعم الحلفاء الغربيين لأوكرانيا في وجه روسيا.


وأضاف "خدمت بلادنا بامتياز"، مضيفا أنه رأى "قبل الجميع هي النيات الحقيقية ل(الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين في أوكرانيا".


وتابع "إن إصرارك على إرسال أسلحة لكييف قبل هجوم الروس كان له تأثير ملموس على قدرة الأوكرانيين على إحباط الغزو".


وكتب والاس في رسالة الاستقالة التي أرسلها إلى سوناك "انتُخبت نائبا في العام 2005 وبعد سنوات عديدة، حان الوقت للاستثمار في جوانب الحياة التي أهملتها واستكشاف فرص جديدة".


وكان والاس، وهو ضابط سابق في الجيش، اختيار المملكة المتحدة لخلافة ينس ستولتنبرغ في منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو).


لكنه فشل في الحصول على الدعم الأميركي الحاسم ليخلف ستولتنبرغ الذي مدّد فترة ولايته على رأس التحالف.

فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو 70 معتقلاً إدارياً يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم

أفاد نادي الأسير، اليوم الخميس، أن نحو (70) معتقًلا إداريًا في سجون الاحتلال يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال العسكرية، وذلك في إطار مواجهة جريمة الاعتقال الإداري الممنهجة، والتي تواصل سلطات الاحتلال التصعيد منها، باعتقال المئات من أبناء شعبنا بذريعة وجود (ملف سري)، حيث تجاوز عدد المعتقلين الإداريين لأكثر من 1200، وهذا العدد هو الأعلى منذ سنوات انتفاضة الأقصى.

     ‏ 

وأوضح النادي في بيان له، أنّ غالبية المعتقلين الذين يواصلون المقاطعة، هم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال وكان جلّها رهن الاعتقال الإداريّ، لافتًا إلى أنّ خطوة المقاطعة تشكّل أبرز وأهم أدوات النضال التي عمل المعتقلون الإداريون على تنفيذها منذ العام الماضي، لمواجهة هذه الجريمة، بما فيها من تفاصيل ومعطيات، تعكس مدى الإمعان في هذه الجريمة. 


 وقال: "تأتي خطوة المقاطعة إلى جانب جملة من الخطوات النضالية التي يواصل المعتقلون الإداريون تنفيذها، ومنها الإضرابات الفردية التي ما زالت تشكل أبرز أدواتهم، حيث يواصل أربعة معتقلين إضرابهم عن الطعام، من بينهم ثلاثة رهن الاعتقال الإداريّ، وهم: كايد الفسفوس، وسلطان خلوف، وعبد الرحمن براقة، بالإضافة إلى الأسير ماهر الأخرس الذي ما يزال موقوفًا رهن التحقيق". 


وأكد نادي الأسير، أنّ محاكم الاحتلال كانت وما تزال ذراع الأساس في ترسيخ هذه الجريمة، وتنفيذ قرارات مخابرات الاحتلال، عبر جلسات المحاكم الصورية، وهي تشكل بكل مكوناتها جزءًا من نظام الفصل العنصري القائم ضد أبناء شعبنا. 


وجدد نادي الأسير دعوته، إلى ضرورة إعادة تقييم استمرارية التعاطي مع الجهاز القضائي للاحتلال، وتحديدًا في قضية الاعتقال الإداري. 


فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع مواطن بحادث سير جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

لقي اليوم مواطن (45 عاماً) مصرعه، اليوم الخميس، نتيجة تعرضه لحادث سير في منطقة البرج جنوب الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن الحادث ناجم عن اصطدام مركبة لذوي الاحتياجات الخاصة كان يقودها المذكور مع مركبة بالاتجاه، المقابل الأمر الذي تسبب بإصابته بجروح بالغة الخطورة نقل على اثرها للمستشفى لتلقي العلاج، حيث أعلن الأطباء عن وفاته متأثراً بجراحه الخطيرة.


وأكد ارزيقات أنه تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه

فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم" تُعلن عن مقاعد دراسية في الأردن بمجال الدراسات العليا

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توفّر عدد من المقاعد الدراسية في الأردن بمجال الدراسات العليا (ماجستير، ودكتوراة)، وذلك في تخصصات مُختلفة للعام الدراسي 2023/2024م.


ودَعَت التعليم العالي، في بيان اليوم الخميس، الطلبة الراغبين في المنافسة على هذه المقاعد الدراسية إلى زيارة موقعها الإلكتروني   www.mohe.pna.psللاطلاع على التفاصيل كاملة.


وأوضحت أن تقديم الطلبات، مرفقاً معها الوثائق المطلوبة والمصدقة حسب الأصول، يتم في مقر الوزارة برام الله أو في مكاتب التعليم العالي بنابلس والخليل، فيما يتم تقديم طلبات طلبة قطاع غزة بمقر الوزارة في حي تل الهوا.

منوعات

الخميس 31 أغسطس 2023 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

عشاق علم الفلك تابعوا ظهور "القمر الأزرق العملاق" النادر

تأمل هواة الظواهر الفلكية ليل الأربعاء إلى الخميس ظهور "القمر الأزرق العملاق" للمرة الأخيرة قبل سنة 2037، وهي ظاهرة نادرة يكون فيها القمر في أقرب مستوى له من الأرض وفي مواجهة الشمس مباشرة.


وهذه الظاهرة ناجمة عن تحرُك القمر على مسافة متوسطة تبلغ 384400 كيلومتر من الأرض ووجوده على بعد نحو 363000 كيلومتر، وهي النقطة في مداره الإهليلجي الأقرب إلى الأرض، مما يجعله تالياً يبدو أكبر بنسبة 14 في المنة.


وبالتزامن، يؤدي تقابلُ القمر تماما مع الشمس فجر الخميس (01,36 بتوقيت غرينتش) إلى ظهور "القمر الأزرق العملاق"، على ما أوضحت وكالة الفضاء الأميركية ("ناسا") التي نظمت بثاً مباشرا للظاهرة على موقع "يوتيوب" خلال الليل.


ويشير مصطلح "القمر الأزرق" إلى اكتمال القمر للمرة الثانية خلال شهر واحد، وهي ظاهرة تحدث في المتوسط كل عامين ونصف عام. لكنّ "القمر الأزرق العملاق" لا يظهر إلا كل عشر سنوات أو عشرين سنة، وفق ما شرحت "ناسا"، موضحة أن ظهوره الأخير يعود إلى كانون الأول/ديسمبر 2009، والتالي سيكون في آذار/مارس 2037.


وخلال هذه الظاهرة، لا يكون النجم أزرق اللون فعلياً، بل أُخذت عبارة Blue Moon ("القمر الأزرق") من عبارة بالإنكليزية هي once in a blue moon ("مرة واحدة في قمر أزرق") تعني وضعاً نادر الحدوث.


وإذا كان "القمر الأزرق العملاق" لعام 2023 أسعد علماء الفلك المبتدئين والمصورين، فإن قوة جاذبيته المرتبطة بقربه من الأرض، تتسبب في ارتفاع المد والجزر، مما قد يؤدي أحياناً إلى حدوث فيضانات على بعض السواحل.

منوعات

الخميس 31 أغسطس 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

موجات الحرّ البحرية لا تؤثر على أعداد الأسماك

باريس - (أ ف ب)

تؤثر موجات الحرّ البحرية بصورة ضئيلة على وفرة الأسماك ولا تتسبب إلا بتغييرات محدودة في تكوين أعداد الأسماك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، على ما أظهرت دراسة نشرت الأربعاء في مجلة "نيتشر".


وقالت المعدّة الرئيسية للدراسة الأستاذة المساعدة في قسم علوم المحيطات في جامعة كاليفورنيا أليكسا ل. فريدستون في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة فرانس برس إنها فوجئت بهذه النتائج.


وأضافت "نحن نعلم أن مجتمعات الأسماك واجهت ارتفاع درجة حرارة المحيطات على المدى الطويل من خلال الانتقال نحو القطبين، وهو ما يمكن أن يغيّر الكتلة الحيوية للأسماك وتكوينها في موقع معين. لذلك توقعتُ نتائج مماثلة (...)أي المزيد من أنواع الأسماك في المياه الدافئة وعدد أقل من الأسماك في المياه الباردة بعد موجات الحر البحرية هذه".


وتولى الباحثون الأميركيون والكنديون والأوروبيون الذين أجروا الدراسة تحليل أكثر من 82 ألف حصيلة صيد أسماك بواسطة شباك الجر القاعية، جُمعَت في إطار الحملات العلمية في شمال المحيط الأطلسي وشمال شرق المحيط الهادئ.
وقارن العلماء الكميات المصطادة التي تشمل 1769 نوعاً من أسماك القاع تم صيدها بين عامي 1993 و2019، مع 248 موجة حر سُجلت خلال الفترة نفسها في المياه العميقة، من المنطقة شبه الاستوائية إلى القطب الشمالي.


وتبيّن للباحثين أن لموجات الحرارة البحرية بعض التأثيرات، كفقدان 22 في المئة من الكتلة الحيوية للأسماك في خليج ألاسكا بعد موجة الحر 2014-2016، أو في المقابل زيادة في الكتلة الحيوية بنسبة 70 في المئة في شمال شرق الولايات المتحدة بعد موجة الحر عام 2012.


لكنّ هذه الاختلافات، رغم كونها كبيرة، أقل حجماً من التقلب الطبيعي في وفرة الأسماك. علاوة على ذلك، لم ترصد تغييرات مماثلة خلال موجات الحر الأخرى لم تُدرَس كثيراً حتى الآن.


وفي نهاية تحليلهم، لم يجد الباحثون علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكثافة التراكمية لموجات الحرارة البحرية وتطور الكتلة الحيوية لأسماك القاع.


كذلك لم يلاحظوا انخفاضاً سريعاً في أسماك المياه الباردة أو وفرة في أسماك المياه الدافئة بعد موجات الحر هذه. وقالت فريدستون "لم نتمكن من توقع الأسماك التي ستفقد أو تكتسب كتلة حيوية، استنادا إلى خصائصها الحيوية أو درجات الحرارة التي توجد فيها عادة".


وأشارت الباحثة إلى "صعوبة التوقع غالباً بالتغيرات في الكتلة الحيوية للأسماك".

عربي ودولي

الخميس 31 أغسطس 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب تنعش تجارة الأسلحة في شرق السودان

الخرطوم - (أ ف ب)

يشهد شرق السودان حركة ناشطة في الاتجار بالسلاح، خصوصا في المنطقة الحدودية مع إريتريا وإثيوبيا في ظل حرب متواصلة في البلاد منذ أربعة أشهر، إلى حدّ لم يعد في إمكان التجّار تلبية الطلب.


وبدأت المعارك في 15 نيسان/أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، وأسفرت حتى الآن عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص ونزوح 4,6 ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها. وفي البلد الذي يبلغ عدد سكانه 48 مليون نسمة وعانى لعقود من نزاعات مسلحة وحروب أهلية، كان السلاح منتشرا أصلا، ويسجّل في ظل العنف الجاري، مزيد من الطلب على السلاح، وارتفاع هائل في الأسعار.


في سوق تجاري صغير قرب المثلث الحدودي بين البلدان الثلاث في شرق السودان، قال مهرّب الأسلحة ود الضو الذي اختار اسما مستعارا لوكالة فرانس برس، "زاد الطلب على السلاح حتى صرنا لا نستطيع تلبيته".


وتابع المهرب البالغ من العمر 63 عاما ضاحكا "ماذا تريد؟ كلاش (البندقية الآلية أو الكلاشينكوف) أم قناصا أم مسدسا"، في إشارة إلى أنواع الأسلحة المتاحة لديه.


وتؤكد السلطات الموالية للجيش باستمرار ضبط شحنات من الأسلحة تصفها بـ"المتطورة".


في العاشر من آب/أغسطس، تبادلت قوة من الجيش في ولاية كسلا في شرق البلاد إطلاق النار مع مهربين كانوا يستقلّون شاحنتين محمّلتين بالأسلحة، وفق ما نقلت وكالة أنباء السودان (سونا) التي أضافت أن الشحنتين كانتا في طريقهما إلى الخرطوم لصالح قوات الدعم السريع.
وكشف مسؤول أمني لوكالة فرانس برس طلب عدم ذكر اسمه أن السلطات صادرت أيضا خلال أشهر الحرب الماضية شحنيتن من السلاح، "واحدة جنوب ميناء سواكن على البحر الأحمر، وأخرى قرب كسلا"، لافتا إلى عدد من "عمليات (المصادرة) الصغيرة" الأخرى.


ويوضح ود الضو لفرانس برس أن السبب وراء ضبط هذه الشحنات يعود الى أنه "في السابق، كانت الشحنات تصلنا كل ثلاثة أشهر.. الآن تصلنا شحنة كل 15 يوما تقريبا".


حتى قبل اندلاع الحرب، كانت كمية الأسلحة المتواجدة في البلاد تثير قلق الحكومة.


في نهاية العام الماضي، أعدّت لجنة جمع السلاح، وهي جهة حكومية تشكّلت العام 2017، تقريرا أفاد بأن هناك "خمسة ملايين قطعة سلاح في أيدي المواطنين، غير الأسلحة لدى الحركات المتمردة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق".


ويؤكد صالح (اسم مستعار) البالغ من العمر 35 عاما والذي يعمل في تهريب الأسلحة أن "الإقبال على تجارة السلاح اليوم أكبر"، لافتا إلى ظهور وجوه جديدة في المجال، "أشخاص لم يعملوا بها من قبل".


وتداول مستخدمو منصّات التواصل الاجتماعي مؤخرا صورة لمئات من رجال قبيلة في شرق السودان يحملون أسلحة رشاشة وبنادق آلية ويعلنون ولاءهم للجيش في الحرب الجارية.


ويقول صالح لفرانس برس إن اهتمامات الزبائن في الوقت الحالي اختلفت عن السابق. "كان الطلب على المسدسات سابقا، أما الآن يرغب الناس في بنادق القنص والرشاشات"، مشيرا إلى أن أنواع بنادق القنص المتاحة "إما أميركية أو إسرائيلية، وهناك القليل إيراني".
وعن أسعار الأسلحة، يقول صالح إن الرشاش الآلي الروسي "الكلاشنكوف" بلغ سعره ما يعادل 2000 دولار تقريبا، مقارنة بحوالى ألف دولار قبل الحرب.
وبلغ سعر بندقية القنص الأميركية ما يعادل 8300 دولار، فيما بلغ ثمن مثيلتها الإسرائيلية حوالى عشرة آلاف دولار وهي من بين "الأعلى طلبا"، بحسب صالح الذي يشير الى أن بضاعته "تأتي من البحر الأحمر"، من دون المزيد من التفاصيل.
ويقول المسؤول الأمني "يستخدم مهرّبو السلاح والمخدرات مرافئ في مناطق نائية من جنوب البحر الأحمر، جغرافيتها وعرة"، مضيفا "من أشهر المناطق: منطقة خليج سالم جنوب مدينة طوكر وقرب حدود السودان مع إريتريا".
ويتابع أن حركة تجارة الأسلحة في هذه المنطقة لا تقتصر على السودان فقط بل "ينشط فيها مهرّبون من اليمن، وبعض المهربين من الصومال.. وهم جزء من مجموعات مرتبطة بشبكات عالمية لتهريب الأسلحة".
ويوضح المسؤول الأمني أن "مثلث الحدود بين الدول الثلاثة يعتبر تاريخيا مركزا لتجارة السلاح غير الشرعية بسبب نشاط المجموعات المسلحة الإثيوبية الإريترية ضد حكوماتها".
ويشير بالتحديد إلى منطقة "البطانة"، وهي منطقة سهلية منبسطة تمتد من شرق السودان وحتى العاصمة وتمر بها ولايات كسلا والقضارف والجزيرة ونهر النيل، و"تمثل ممرا لتهريب السلاح".
ويتابع "البطانة منطقة قليلة السكان والتواجد الأمني فيها ضعيف، كما أن طرقها غير ممهدة وتحتاج إلى خبير لمعرفتها".
ويقول ود الضو من جهته "يشتري ناس البطانة السلاح لأنهم يعملون بالرعي والزراعة، وبعد حرب الخرطوم، بات كل واحد منهم يريده لحماية نفسه".
وفيما يتهم الجيش قوات الدعم السريع بأنه المشتري الأول لشحنات الأسلحة المضبوطة، نفت قوات الدعم السريع ذلك. وقال ضابط فيها لوكالة فرانس برس "نحن قوة نظامية لديها قانَون، ومصدر تسليحها معروف ولا نتعامل مع المهربين، بل نعمل على ضبطهم".
ويقول صالح ردّا على سؤال عن الجهات الشارية، "نحن نسلّم البضائع لأشخاص في البطانة ولا نسأل عن وجهتها".

فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم 9 منازل جنوب المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

 أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بهدم 9 منازل في حي البستان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.


وبحسب مصادر محلية، فإن بلدية الاحتلال اقتحمت حي البستان، برفقة قوات الاحتلال، ألصقت إخطارات بالهدم على 9 منازل، إضافة إلى استدعاءات لأصحاب المنازل المخطرة، لمراجعة ما يسمى "قسم الرقابة على الأبنية" في البلدية.


وتعود المنازل التسعة لعائلات: أبو ذياب، وأبو رجب، وقراعين، وأبو شافع، وعايد.


يُذكر أن حي البستان مهدد بالهدم بالكامل من بلدية الاحتلال في القدس، ويضم 116 منزلا ويسكن فيه ما يقارب 1500 نسمة.

فلسطين

الخميس 31 أغسطس 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحكم على الأسير أحمد قنبع بالسجن المؤبد و26 عاماً

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، "إنّ محكمة الاحتلال العسكرية في "سالم"، حكمت اليوم الخميس، على الأسير أحمد جمال قنبع، بالسجن المؤبد، و26 عاماً، وتعويض بقيمة مليون ونصف شيقل".


وأوضح النادي في بيان له، أنّ الأسير قنبع (33 عاماً) من مخيم جنين، اعتُقل في الـ18 من كانون الثاني/يناير 2018، بزعم تنفيذه عملية فدائية إلى جانب الشهيد أحمد جرار.


ولفت، إلى أنّ أحمد تعرض لتحقيقٍ قاسٍ لمدة 70 يوماً في تحقيق "الجلمة"، علماً أنّ الاحتلال هدم منزل عائلته مرتين.


عربي ودولي

الخميس 31 أغسطس 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة قتلى حريق جوهانسبرغ إلى 63 شخصا

جوهانسبرغ-(أ ف ب)

ارتفعت حصيلة قتلى الحريق الذي اندلع في مبنى من خمسة طوابق في وسط جوهانسبرغ الخميس إلى 63 شخصا، وفق ما أفاد جهاز الطوارئ في المدينة.


وأصيب العشرات، بعضهم يعاني استنشاق الدخان، ونقلوا لتلقي العلاج في مستشفيات محلية، على ما أوضح الناطق باسم جهاز الطوارئ في جوهانسبرغ روبرت مولودزي.


وأضاف مولودزي "هناك حتى الآن 63 قتيلا، و43 شخصا مصابا بجروح طفيفة نقلوا إلى مستشفيات محلية".
وتمت السيطرة على الحريق وأخلي المبنى فيما لا تزل عمليات البحث والإنقاذ جارية.


وتابع مولودزي "نتحرك طابقا تلو الآخر لانتشال الجثث"، مضيفا أنه من المتوقع ارتفاع عدد القتلى.


لم يتضح بعد سبب الحريق الذي اندلع ليلا.


وقال مولودزي إن المبنى يقع في حي فقير في ما كان يشكل في السابق منطقة أعمال في المركز الاقتصادي بجنوب إفريقيا.


وأضاف أن "كثرا" ربما احتجزوا في الداخل عندما اندلع الحريق، معربا عن اعتقاده أن بعضهم كانوا يسكنون المبنى بشكل غير قانوني.


وأظهرت مشاهد تلفزيونية آليات إطفاء وسيارات إسعاف أمام المبنى الذي بدت نوافذه محترقة.

رياضة

الخميس 31 أغسطس 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية تستحوذ على حصة في دوري المقاتلين الأميركي للفنون المختلطة

(أ ف ب)

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصلة أقلية في دوري المقاتلين المحترفين (بي أف أل) الأميركي للفنون القتالية المختلطة، على ما جاء في بيانين الأربعاء، في أحدث نموذج على التوجه الكبير للمملكة الخليجية الثرية للاستثمار في قطاع الرياضة.


وهو أول اتفاق تبرمه شركة "سرج" للاستثمارات الرياضية التي أعلن الصندوق تأسيسها مطلع الشهر الجاري بهدف "استضافة الفعاليات الرياضية العالمية" في المملكة.


وتسعى السعودية منذ سنوات لتعزيز قطاع الرياضة لديها ضمن خطة تحول اقتصادي، وفي إطار سياسة تقوم على تعزيز مصادر القوّة الناعمة للمملكة الطامحة لتلميع صورتها الخارجية.


ويأتي هذا الدفع ضمن "رؤية 2030" وهي أجندة إصلاحية يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يترأس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.


وقال رئيس مجلس إدارة "سرج" بندر بن مقرن في بيان "يمثل اليوم علامة فارقة جديدة لشركة سرج حيث نقوم باستثمارنا الافتتاحي".


وأضاف "يهدف هذا الاستثمار إلى رعاية المواهب المحلية والإقليمية في فنون الدفاع عن النفس، وتعزيز المساواة بين الجنسين في الرياضة، وتوفير فرص جديدة مباشرة للمملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع".


وقبل عقد من الزمان فقط، كان للفنون القتالية المختلطة التي تجمع بين عناصر قتالية عدة، من الملاكمة إلى الجودو ومواي تاي، عدد محدود من المتابعين في السعودية، لكن ذلك بدأ يتغير عندما استضافت المملكة الخليجية الثرية مسابقة "قوّة الصحراء" الإقليمية الشهيرة في عام 2014.


ومذّاك، تزايدت شعبية الرياضة، المعروفة في المنطقة باختصارها الإنكليزي "أم أم ايه"، مع صعود المقاتلين من جميع أنحاء الشرق الأوسط وإنشاء مؤسسة وطنية للفنون القتالية المختلطة لتطوير المواهب السعودية.


وهذا الشهر فاز المقاتلان السعوديان عبدالله القحطاني ومصطفى راشد ندا، في مباريات على حلبة ماديسون سكوير غاردن في نيويورك في إطار دوري المقاتلين المحترفين.


ويعتزم دوري المقاتلين المحترفين إطلاق دوري إقليمي وتنظيم "أحداث ضخمة" أخرى في السعودية، حيث يشكّل الشباب الذين تقلّ أعمارهم عن 30 عاما 51,1 بالمئة من إجمالي سكان السعودية البالغ عددهم 32,2 مليونا.


ولم يتم الكشف عن قيمة الصفقة، لكن صحيفة "فايننشال تايمز" الأميركية ذكرت أنها تبلغ 100 مليون دولار.


وخلال السنوات الأخيرة، أحدثت السعودية ضجة كبيرة في قطاع الرياضة من ملاعب الغولف الخضراء إلى حلبات سباق الفورمولا 1 إلى كرة القدم، حيث تعاقدت الأندية السعودية مع نجوم كبار بما في ذلك البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار والفرنسي كريم بنزيمة.


وقد أثارت هذه الصفقات والمفاوضات التي تبلغ مئات الملايين من الدولارات مزاعم "تبييض رياضي"، أو استخدام الرياضة لصرف الانتباه عن سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان الذي يتعرّض بشكل متكرر لانتقادات لاذعة.

رياضة

الخميس 31 أغسطس 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مانشستر يونايتد يعلن غياب فاران "بضعة أسابيع" بسبب الإصابة

(أ ف ب)

أعلن نادي مانشستر يونايتد الانكليزي لكرة القدم الأربعاء غياب قطب دفاعه الفرنسي رافايل فاران عن الملاعب لـ"بضعة أسابيع" بسبب الإصابة.


وقال النادي في بيان الأربعاء "رافايل فاران سيغيب عن الفريق عندما يواجه مانشستر يونايتد أرسنال في الدوري الإنكليزي الممتاز يوم الأحد بسبب الإصابة".


وأضاف "خرج اللاعب الدولي الفرنسي في نهاية الشوط الأول في فوزنا على نوتنغهام فورست 3-2 في أولد ترافورد يوم السبت بسبب اصابة من المتوقع أن تبعده عن الملاعب لبضعة أسابيع" دون تحديد طبيعتها.


وعانى اللاعب البالغ من العمر 30 عامًا من إصابات عدة منذ انتقاله إلى أولد ترافورد في عام 2021 قادما منر يال مدريد الاسباني، وبعد اعتزاله اللعب مع منتخب فرنسا في شباط/فبراير الماضي، سيحصل على فترة راحة دولية للعمل على عودته الى الملاعب.


ويعاني مانشستر يونايتد من غيابات عدة بسبب الإصابة وسيغيبون عن رحلة الفريق الى لندن لمواجهة أرسنال الاحد المقبل في المرحلة الرابعة قبل فترة التوقف الدولية، أبرزهم لوك شو ومايسون ماونت والوافد الجديد الدنماركي راسموس هويلوند الذي لم يخض اي مباراة معه منذ انتقاله الى صفوفه هذا الصيف قادما من أتالانتا الايطالي بسبب مشكلة في الظهر.


كما غاب الهولندي تيريل مالاسيا والعاجي أماد ديالو وكوبي ماينو وحارس المرمى توم هيتون عن بداية الموسم بسبب الاصابة.


ويحتل مانشستر يونايتد المركز الثامن في الدوري الممتاز بعد فوزين وهزيمة في أول ثلاث مباريات.

رياضة

الخميس 31 أغسطس 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة قطر: قائد المغرب يقترب من الغرافة لحل مشكلة عدم قيده محليا مع السد

(أ ف ب)

أكد مصدر لوكالة فرانس بريس، ان قاد المنتخب المغربي لكرة القدم رومان سايس مرشح للانتقال الى صفوف الغرافة بعد عدم قيده في صفوف ناديه السد المتعاقد معه هذا الصيف.


وأوضح المصدر أن سايس رابع العالم مع منتخب بلاده في المونديال الأخير في قطر، في طريقه الى اللعب مع الغرافة بعدما كان قريبا من الالتحاق بصفوف العربي كون إصرار إدارة الأخير على التعاقد مع لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي الدولي الإيطالي ماركو فيراتي غير وجهة قطب دفاع "أسود الأطلس".


ويواجه سايس خطر موسم أبيض بسبب عدم قيده في صفوف السد الذي تعاقد معه في 24 تموز/يوليو الماضي قادماً من بشيكتاش التركي في صفقة قدرت بـ2.5 مليون يورو، خصوصا وأنه من الركائز الاساسية في صفوف منتخب بلاده المدعو الى خوض التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2026 ونهائيات أمم إفريقيا مطلع العام الحالي في ساحل العاج.


وأكد المصدر أن عدم مشاركة سايس مع السد في منافسات الدوري "لا تنطوي على أي خطا اداري، انما تعود لعدم قيد اللاعب في كشوفات النادي لدى الاتحاد القطري للعبة من الأساس".


وتنص قوانين الاتحاد القطري على السماح للأندية بتسجيل سبعة لاعبين محترفين أجانب، شريطة ان يكون اثنان منهم من دون سن 21 عاما.


وأنهى السد تعاقده مع اللاعبين الخمسة من فوق السن وهم الإكوادوري غونسالو بلاتا، البرازيلي باولو أوتافيو، الكولومبي ماتيوس أوريبي، الى جانب لاعبيه السابقين الجزائري بغداد بونجاح والبرازيلي غيلرمي توريس.


وتعاقد السد مع لاعبين إثنين من دون سن 21 هما الإيراني أمين حزباوي والبرازيلي جيوفاني هنريكي، بيد ان إصابة الأخير بقطع في الرباط الصليبي تركت الباب مفتوحا امام تعويضه بلاعب آخر شريطة ان يكون من دون سن 21 عاما وبالتالي لن تجيز اللوائح تسجيل سايس البالغ من العمر 33 عاما.


وشارك سايس مع السد في بطولة الأندية العربية التي لا تشترط لوائحها مسالة السن بالسبة للاعبين المحترفين الاجانب وتكتفي بالعدد المسموح به في الاتحاد المحلي لبلد النادي.

رياضة

الخميس 31 أغسطس 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: بافار يغادر بايرن ميونيخ لينضم إلى إنتر

(أ ف ب)

انضم المدافع الدولي الفرنسي بنجامان بافار، رسميا إلى إنتر الإيطالي، وصيف بطل أوروبا الموسم الماضي، بعد اربعة مواسم قضاها مع بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني لكرة القدم.


ولم يفصح إنتر عن مدة العقد، إلا أن وسائل اعلام اشارت إلى أن النادي الإيطالي سينفق 30 مليون يورو للحصول على خدمات المدافع البالغ 27 عاماً، علماً أن المبلغ يمكن أن يصل إلى 32 مليوناً حسب نتائج نيراتزوري.


قال إنتر في بيان بعد التعاقد مع بطل مونديال 2018 "بنجامان بافار هو لاعب إنتر".


ووصل بافار مساء الثلاثاء إلى ميلانو، واجتاز الفحص الطبي الروتيني الأربعاء، قبل إضفاء الطابع الرسمي على انتقاله.


وأعرب بافار الذي ينتهي عقده مع بايرن ميونيخ في حزيران/يونيو 2024، عن رغبته في اكتشاف بطولة أخرى بعد أن أمضى سبع سنوات في ألمانيا، حيث لعب مع شتوتغارت من 2016 الى 2019، ثم بايرن ميونيخ لمدة أربع سنوات فاز معه خلالها بأربعة ألقاب في الدوري الألماني (2020 و2021 و2022 و2023) وكأس ألمانيا (2020) والكأس السوبر المحلية (2020 و2022) ودوري أبطال أوروبا (2020) والكأس السوبر الأوروبية (2020) ومونديال الأندية (2020).


وسيكون بافار أيضًا قادرًا على اللعب في مركز قلب الدفاع في إنتر، وفقًا لرغبته في تطوير مسيرته.


وبدأ إنتر، صاحب المركز الثالث ووصيف بطل دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، موسمه بانتصارين على مونتسا وكالياري ويحتل المركز الثالث بفارق الاهداف خلف ميلان ونابولي حامل اللقب.

رياضة

الخميس 31 أغسطس 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الرابطة: تشلسي الى الدور الثالث

(أ ف ب)

بلغ تشلسي الدور الثالث من كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة لكرة القدم بفوزه الصعب على ضيفه وجاره يمبلدون المغمور 2-1 الاربعاء.


ووجد الفريق اللندني نفسه متخلفا بهدف سجله جيمس تيلي من ركلة جزاء بعد مرور 19 دقيقة.


لكن تشلسي الذي شارك بتشكيلة جلها من الفريق الرديف ادرك التعادل في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عبر نوني مادويكي.


ثم منحه لاعب وسطه الارجنتيني انزو فرنانديس الفائز بكأس العالم مع منتخب بلاده مستغلا خطأ دفاعيا في الدقيقة 72.


وفي مواجهة بين فريقين من الدرجة الممتازة، تغلب بيرنلي الصاعد هذا الموسم الى دوري النخبة على مضيفه نوتنغهام فوريست بهدف وحيد سجله السويسري ذكي امدوني في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع للمباراة.


وكان ايفرتون في طريقه لخروج مذل امام دونكاستر المغمور الذي تقدم عليه بهدف في الشوط الاول سجله جون ايرونسايد (44). قبل ان يرد اولا بواسطة مهاجمه البرتغالي الجديد بيتو القادم اليه من اودينيزي الايطالي قبل يوم واحد (73)، قبل ان يسجل له جناحه الهولندي ارنوت دانجوما هدف الفوز قبل نهاية المباراة بدقيقتين.


يذكر ان ايفرتون حقق بداية سيئة للغاية في الدوري المحلي حيث خسر مبارياته الثلاث حتى الان من دون ان يسجل اي هدف.


وخرج شيفيلد يونايتد من الممتازة امام لينكولن بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقت الاصلي.


وكان توتنهام ابرز ضحايا هذا الدور بخروجه بركلات الترجيح امام جاره ومضيفه فولهام الثلاثاء.


وتشارك فرق الصف الاول اعتبارا من الدور الثالث علما بان مانشستر يونايتد احرز لقب الموسم الفائت بفوزه على نيوكاسل في المباراة النهائية.

منوعات

الخميس 31 أغسطس 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

تعيين الصحافي المخضرم مارك تومسون رئيسا تنفيذيا جديدا لـ"سي ان ان"

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت "سي ان ان" تعيين الصحافي المخضرم مارك تومسون رئيسا تنفيذيا جديدا للشبكة الإخبارية الأميركية التي تواجه صعوبات في عكس المسار الانحداري لنسب مشاهدتها.


وسيتولى تومسون، المدير العام السابق لشبكة "بي بي سي" البريطانية والرئيس والمدير التنفيذي السابق لشركة نيويورك تايمز، منصبه في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر، بحسب بيان لـ"وارنر براذرز. ديسكفري"، الشركة الأم لـ"سي ان ان".


ويخلف تومسون في المنصب كريس ليكت الذي تنحّى في حزيران/يونيو على خلفية قرارات تحريرية مثيرة للجدل، لا سيما إجراء لقاء مع الرئيس السابق دونالد ترامب بحضور شعبي، طغت عليه صيحات تأييد من أنصار ترامب فيما وجهت صيحات استهجان للمضيفة كايتلين كولينز.


وجاء في بيان للرئيس التنفيذي لـ"وارنر براذرز.ديسكفري" ديفيد زاسلاف أن "مارك يتمتع بسجل رائع، وقد أعجبت منذ فترة طويلة بقيادته وقدرته على إلهام المنظمات لرفع طموحاتها وتقديرها لما هو ممكن التحقيق، وتحقيقه".


وتابع "أنا واثق من أنه القائد الذي نحتاج إليه لتولي قيادة +سي ان ان+ في هذا التوقيت المفصلي".


وشغل تومسون منصب المدير العام لـ"بي بي سي" من العام 2004 وحتى العام 2012، ومن ثم قاد شركة نيويورك تايمز من العام 2012 وحتى العام 2020، وهي الفترة التي شهدت فيها الصحيفة الأميركية المرموقة تحوّلات كبيرة إلى العصر الرقمي وارتفاع عدد مشتركيها الذي تخطى 10 ملايين في العام 2023.


وتواجه "سي ان ان" منذ مدة طويلة تراجعا في نسبة المشاهدة وفي الأرباح، كما ومغادرة عدد من كبار وجوهها على غرار كريس كومو الذي أقيل لمساعدته شقيقه آندرو، الحاكم السابق لنيويورك في مواجهة اتّهامات بالتحرّش الجنسي.


وفي شباط/فبراير 2022 استقال المدير التنفيذي للشبكة جيف زاكر بعدما تبيّن أنه كان على علاقة عاطفية سرية مع زميلة.
ومن بين أولى مهام تومسون إطلاق خدمة البث التدفقي للشبكة "سي ان ان ماكس" في 27 أيلول/سبتمبر.


وكانت الشبكة قد أوقفت في نيسان/أبريل 2022 خدمة البث التدفقي السابقة "سي ان ان بلاس" بسبب تراكم الخسائر بعد أسابيع على إطلاقها.


وتشكّلت "وارنر براذرز. ديسكفري" في هذا الشهر من اندماج الشركة الأم السابقة "وارنر ميديا" و"ديسكفري".

أقلام وأراء

الخميس 31 أغسطس 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

احتجاز جثامين الشهداء حقارة لا مثيل لها !!

تواصل قوات الاحتلال سياستها اللااخلاقية واللاانسانية ضد ابناء شعبنا في مختلف المناطق وفي كل الاوقات، ومن هذه الممارسات ، هدم منزل شرقي الخليل واخطارات تستهدف 17 منزلا في اريحا ، وغير ذلك الكثير ليس للمرة الاخيرة ولكن للمرة الاولى وتليها ممارسات اخرى كثيرة ، وما نراه من ممارسات يؤكد هذه الرواية.


ولعل من اسوأ هذه الممارسات الاسرائيلية احتجاز جثامين العشرات من الشهداء ، بدون اية مبررات او تفسيرات الا ما تعبر عنه من سياسة عنصرية من ابرز اهدافها الممارسة التي يتم فيها احتجاز هذه الجثامين، لزيادة آلام ومعاناة الاهل الذين فقدوا ابناءهم، ونحن نعرف انهم احيانا يحتجزون هذه الجثامين لسرقة بعض الاعضاء والمكونات واستخدامها لمصالحهم ومنافعهم الخاصة وخدمة للجرحى احتجاز الجثامين لاشهر عدة لا يدل الا على حقارة سياسية ليس ضد الشهداء فقط ، ولكن ضد الاهل والاقارب والاصدقاء ايضا وبالدرجة الاولى.


لقد احيا شعبنا اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء ، ووقف في كل المواقف وفي مختلف المناطق وقفة صدق ووفاء لهؤلاء الابطال الذين قدموا حياتهم دفاعا عن الارض والوطن والحقوق.


وشعبنا لن ينسى ابدا ، مهما طال الزمن ، هؤلاء الذين دفعوا حياتهم دفاعا عن وطنهم وحقوقهم، وسيظل يذكرهم بالخير والمحبة ، ويدافع عن الحقوق التي يجب ان ترافقهم مع اهاليهم واقاربهم واصدقائهم ، مهما طال الزمن او استوحش هذا الاحتلال قصير النظر وضعيف التفكير، فإن شعبنا سيظل يذكر هؤلاء الشهداء ويطالب باسترداد جثامين من يحتجزهم الاحتلال ويسيء الى اهلهم واقاربهم.


ولكل اهالي واصدقاء هؤلاء الشهداء ، نقدم التحية والاحترام والمحبة والشعور المتبادل معهم ، ونقول لهم انتم الاقوياء وانتم الصامدون وهؤلاء الذين قدموا دماءهم دفاعا عن الوطن والحقوق ، سيظلون ابطالا رغم كل ممارسات الاحتلال الحقيرة هذه التي لن تغير شعبنا سوى زيادة الكراهية والعداء لهم ، والتمسك بأبنائنا وبناتنا الذين قدموا حياتهم دفاعا عن المستقبل والحقوق، ولهم كل الاحترام والمحبة والتقدير..!

أقلام وأراء

الخميس 31 أغسطس 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الحصار الاسرائيلي وإعادة احتلال الضفة

استمرار معاناة الشعب الفلسطيني نتيجة الإجراءات الاحتلالية منذ أكثر من 75 عاماً ومع ذلك وقف المجتمع الدولي ساكنا دون حراك وغياب إجراءات المساءلة والمحاسبة في نموذج صارخ للانتقائية في التعامل وازدواجية المعايير بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي يسارع المجتمع الدولي إلى تنفيذها في مناطق بعينها غاضا البصر عنها في فلسطين رغم أكثر من 800 قرار صادر عن الجمعية العامة و86 قرارا عن مجلس الأمن .


التغول الإسرائيلي وممارسات حكومة التطرف ضد الشعب الفلسطيني فاقت كل التصورات بما فيها مواصلة عمليات القتل والتصفية والاعتقالات اليومية في الضفة بما فيها القدس والاستيلاء على الأراضي وإقامة المستوطنات، حيث استبدلت حكومة الاحتلال المتطرفة عملية السلام بالاستيطان وشرعنت البؤر التي كانت قد أزيلت في السابق من أكثر من موقع في الضفة الغربية، وفتحت الأفق واسعا أمام "مشروع الدم" الذي يقوده بن غفير وسموتريتش .


حكومة الاحتلال بقيادة اوسع تحالف لليمين المتطرف يجدون في الحالة الفلسطينية المتصدعة ملاذا لتصدير أزماتهم الداخلية عبر مشاريع استيطانية كبرى تسترضي بها المستوطنين وإنه أمام هذا المشهد المعقد، بات لزاما على الكل الفلسطيني أن يقف أمام مسؤولياته وأن يتوحد في خندق المواجهة المتقدم مع الاحتلال عبر مقاومة شعبية شاملة، على أن يسبق ذلك توحيد الصفوف وإنهاء الانقسام ووضع حد لحالة التشرذم القائمة، والمضي قدما في تحقيق مشروعنا الوطني الفلسطيني القائم على الحق والعدل والسلام وليس على الدماء كما هو لدى دولة الاحتلال .


قوات الاحتلال ترتكب يوميا أبشع الممارسات بحق ابناء الشعب الفلسطيني وخاصة من خلال استهداف جنين ومخيمها وقراها وبلداتها الى جانب محافظة نابلس وباقي الأراضي الفلسطينية، وتمارس الإعدام بحق الشباب دون أي رادع أو محاسبة، حيث تمارس حكومة الاحتلال المتطرفة الحصار للمدن والمحافظات الفلسطينية كونها تتعرض لإجراءات من منظومة جيش الاحتلال وحصاره العسكري الذي بات يهدف إلى إعادة احتلال الضفة الغربية، في ظل رفض كل الجهود الدولية والاتصالات التي تجري على الصعيد الدولي للضغط على إسرائيل لفك حصارها ووقف كافة إجراءاتها واعتداءاتها .


كل الحقائق تؤكد بان حكومة الاحتلال هي حكومة تتبع للمستوطنين ولا سلام مع الاستيطان والمستوطنين وقاداتهم ووزراء الحكومة العنصريين وان مكانهم هو المحكمة الجنائية وليس الأرض الفلسطينية، وأينما يتم بناء البؤر الاستيطانية يكون الإرهاب، ووجود المستوطنين المسلحين في شوارع وبلدات الاراضي الفلسطينية وقيامهم بأعمال القتل والترهيب والحرق والسرقة هو قمة الإرهاب، والاعتداء على الأرض الفلسطينية والمدنيين من النساء والأطفال هو إرهاب الدولة الذي جرمه القانون الدولي واعتبره جريمة حرب .


الشعب الفلسطيني بتضحياته ونضاله المستمر يؤكد دوما أنه شعب يعشق الحرية حتى إقامة دولته المستقلة، وأن ثورته انطلقت من أجل تحرير فلسطين ولتعبر عن إرادة الشعب بالحرية والاستقلال وتبييض السجون، وإحقاق كافة حقوقنا المشروعة ومن حق الشعب الفلسطيني أن يتصدى لجرائم الاحتلال بكافة الطرق المتاحة والتي كفلتها كافة الأعراف والمواثيق الدولية .


إصرار الشعب الفلسطيني واستمراره في كفاحه الوطني من اجل الحصول على كافة الحقوق وتقرير المصير حق مشروع كفلته كل القوانين والتشريعات الدولية وصولا إلى تحقيق آماله وحقوقه كافة ويجب على المجتمع الدولي التوقف عن سياسة الانتقائية والازدواجية في المعايير خاصة ما يتصل بالقضايا الفلسطينية، لتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه وصولا إلى إحقاق كافة حقوقه المشروعة تحقيقا لطموحاته .

منوعات

الخميس 31 أغسطس 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

قلق على صحة السناتور الأميركي ميتش ماكونيل بعد عجزه عن متابعة الكلام لثوان طويلة

واشنطن - (أ ف ب)

أثار زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور ميتش ماكونيل قلق كثيرين على صحّته الأربعاء بعدما عجز عن متابعة الكلام لثوان طويلة خلال مؤتمر صحافي، في ثاني عارض صحّي من نوعه يصيبه خلال شهر واحد.


وخلال مؤتمر صحافي عقده في ولايته كنتاكي، بدا السناتور ماكونيل (81 عاماً) كما لو أنّه أصيب بحالة شلل لمدة 30 ثانية تقريباً.


وكان ماكونيل يرد على أسئلة الصحافيين في ولايته كنتاكي عندما توقّف عن الكلام على الرغم من محاولة أحد مساعديه حثّه على الإكمال.


وخلال هذه الثواني الطويلة بدا السناتور جامداً، غير قادر على الإجابة على سؤال طرحته عليه صحافية.


وأصيب ماكونيل بهذا العارض بعد أن سالته الصحافية عمّا إذا كان يرغب بالترشّح مجدّداً لانتخابات مجلس الشيوخ في عام 2026.


وسألت الصحافية ماكونيل "هل سمعت السؤال حضرة السناتور؟"، لتعلّق بعدما استمر عدم تجاوبه "آسفة، جميعا، سوف نحتاج إلى دقيقة".


وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في تصريح للصحافيين في البيت الأبيض إنه سيتواصل مع ماكونيل.


وتابع "بيننا خلافات سياسية لكنّه صديق جيّد".


وفي 26 تمّوز/يوليو أصيب السناتور النافذ بنفس الحالة، إذ كان يومها يتحدّث أمام الإعلاميين في الكابيتول هيل حين تجمّد في مكانه بدون سبب ظاهر، قبل أن يسارع المحيطون به لمرافقته إلى الخارج.


وردّاً على سؤال عن حالة السناتور ماكونيل، قالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إنّها تتمنّى له "الشفاء العاجل".


وفي آذار/مارس، نُقل السناتور إلى المستشفى بعد سقوطه أثناء حفل عشاء خاص، في حادث أدّى إلى إصابته بارتجاج في المخّ وكسرٍ في أحد الأضلاع ممّا استدعى توقّفه عن العمل لمدة ستّة أسابيع تقريباً.
وقال مساعد لماكونيل إن السناتور سيستشير طبيبا.

أقلام وأراء

الخميس 31 أغسطس 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا لجنة تعيين المحافظين؟

في يوم الخميس الموافق الرابع والعشرين من أغسطس صدر مرسوم رئاسي أحال بموجبه 12 محافظًا،8 في الضفة الغربية و4 في قطاع غزة، إلى التقاعد، وأعلن عن تشكيل لجنة رئاسية من ذوي الاختصاص لترشيح محافظين جدد.


آثار المرسوم في حينه كثيرا من التساؤلات عند المتابعين للشأن الفلسطيني الداخلي وعبر وسائل التواصل الاجتماعي حول أسبابه وتوقيت صدوره خصوصا أن صدور المرسوم جاء بعد لقاء الرئيس أبو مازن وإسماعيل هنية في تركيا و تزامن مع اجتماع العلمين في القاهرة في الثلاثين من يوليو والحديث عن تشكيل حكومة وحدة وطنية، وذهب بعض المعلقين والمحللين السياسيين الى القول إن السبب يعود لعدم رضا الرئيس عن سلوكيات المحافظين وتصريحات بعضهم المستفزة للرأي العام والتي تتعارض مع المكانة السامية للمحافظ كممثل للرئيس في محافظته، فيما آخرون ارجعوا الأمر لرغبة الرئيس بالتخلص من مسؤولين تجاوزوا سن التقاعد ولم يعودوا قادرين على ممارسة أعمالهم بكفاءة و خصوصا أن وزارة الخارجية أعلنت أيضا عن عزمها إحالة عدد من السفراء للتقاعد ألخ.


لا يعنينا في هذا المقال صلاحيات الرئيس في تعيين المحافظين واقالتهم فهذا مجال محفوظ للرئيس كما ينص القانون الأساسي و المرسوم الرئاسي رقم (22) لسنة 2003م والذي تم تعديله في عام 2021 حيث صدر مرسوم رقم 221 لتعديل الفقرة الأولى من المادة الأولى من المرسوم السابق لتصبح على النحو الآتي:" يكون لكل محافظة محافظ يتم تعيينه وتحديد درجته ونقله وإعفائه من منصبه وقبول استقالته وإحالته على التقاعد، بقرار من رئيس الدولة، وتكون مدة خدمته كمحافظ في محافظة واحدة أو أكثر لخمس سنوات قابلة للتمديد بقرار من رئيس الدولة لسنة واحدة فقط".


كما لن نخوض بالحديث عن الممارسات العملية والفعلية التي يقوم بها المحافظون في غزة والضفة مقابل الصلاحيات الواسعة الممنوحة لهم بمقتضى قانون المحافظين وما جرت عليه العادة في الدول الأخرى، حيث المحافظ ممثل السلطة التنفيذية والرئيس وهو المسؤول الأول عن السياسات العامة في محافظته، كما نتفهم محدودية ما يقومون به من أعمال نظرا للقيود التي يمارسها الاحتلال وضعف السلطة بشكل عام في الضفة الغربية وخصوصا في القدس حيث لا تسمح اسرائيل للمحافظ بممارسة أي نشاط سياسي وحتى اجتماعي وثقافي وكل من تولوا هذا المنصب تعرضوا للاعتقال والمضايقة، وبما هو شبيه بحال محافظ القدس يوجد عليه المحافظون في قطاع غزة حيث لا تسمح لهم حركة حماس بممارسة أي عمل مما يجعل وجودهم رمزي فقط.


ما لفت انتباهنا في المرسوم الرئاسي الخاص بعزل المحافظين هو نصه على تشكيل لجنة رئاسية لاختيار مرشحين للمحافظات الشاغرة، ونقلت بعض المواقع أن اللجنة مكونة من سبع أشخاص وهم: محمود العالول، حسين الشيخ، الحاج إسماعيل جبر، اللواء ماجد فرج، روحي فتوح، زياد هب الريح، أحمد حلس.


والسؤال: لماذا تشكيل لجنة ويتم الإعلان عن أسمائهم ما دام تعيين المحافظين من اختصاص الرئيس؟ نفهم ونعرف كما جرت العادة في فلسطين وفي غيرها من البلدان أن الرئيس يأخذ رأي مستشاريه ورأي الأجهزة الأمنية ويستمزج رأي كل المحيطين به وحتى الرأي العام، وفي الحالة الفلسطينية يحتاج الرئيس لمزيد من المشورة نظرا لعظم المسؤوليات الملقاة على عاتقه، وقد يكون من المقبول تشكيل لجنة أو لجان داخلية لا يتم الإفصاح عن أعضائها لمساعدته في هذا الأمر، ولكن تحفظنا ينصب على الإعلان عن أسماء أعضاء هذه اللجنة.


الإعلان بأن تعيين محافظين، لهم الصلاحيات المهمة المشار إليها حيث المحافظ بدرجة وزير ويتمتع بنفس امتيازاته ويمثلون الرئيس، سيتم عن طريق أعضاء اللجنة يجعل من أعضاء اللجنة مرجعية للمحافظين وهذا سيؤسس لعلاقة ولاء هؤلاء لأعضاء اللجنة وتبعيتهم لهم، و خلال ممارستهم لأعمالهم يصبح همهم كيف يرضوا (ولي نعمتهم) الذي كان له الفضل في توليهم منصبهم، ومع تقديرنا لأعضاء اللجنة إلا أن مرسوم تشكيل اللجنة قد يقوي ويعزز نفوذهم وتأثيرهم كل في المحافظة التي ينتمي لها و خصوصا في ظل الخلافات السياسية والعشائرية والعائلية حتى داخل تنظيم حركة فتح الذي ينتمي له كل أعضاء اللجنة.


لنأخذ مثلا في قطاع غزة، فبعدما عرف الطامحون بتولي منصب محافظ أسماء اللجنة وأن من سيرشح المحافظين في القطاع هم أبناء القطاع في اللجنة، أحمد حلس وروحي فتوج و إسماعيل جبر، وخصوصا احمد حلس المقيم الدائم في القطاع وعضو اللجنة المركزية لفتح ورئيس الهيئة القيادية العليا لتنظيم فتح سيتزاحم الصالح والطالح من الطامحين لتولى منصب المحافظ للتودد لأحمد حلس ومداهنته وتشتغل الوساطات والجاهات، بينما الأكثر كفاءة ووطنية سيحترمون أنفسهم ويترفعون عن هذا النهج وخصوصا ممن ليسوا من جماعة حلس، وفي قطاع غزة لكل مسؤول فتحاوي جماعته، وقد حدث شيء شبيه عندما راج حديث عن احتمال إجراء انتخابات تشريعية عام 2021 وتم تكليف قيادة إقليم غزة بترشيح أشخاص للتشريعي.


مع تفهمنا لرغبة الرئيس بتبديد كل الأقاويل عن استبداده بكل السلطات والقرارات إلا أن هناك أمورا قانونية ودستورية لا يمكن تفويضها لأحد.

أقلام وأراء

الخميس 31 أغسطس 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

في منظور ما تهجس به إسرائيل

في تتمّة مباشرة لمقالة كاتب هذه السطور الأسبوع الماضي (23/4/2023)، بشأن الاستراتيجية الإسرائيلية الجديدة حيال الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967، والتي كشفت عنها مصادر إسرائيلية مطلعة، أن الحكومة الإسرائيلية الحالية تعمل بهديها، وتعبّر من خلالها عن العقيدة المستحكمة في رؤوس القوى اليمينية الأكثر تطرّفًّا إزاء القضية الفلسطينية عمومًا، ينبغي القول إن جذور تلك الاستراتيجية بدأ إشهارها منذ نحو عقد ونصف العقد، وتحديدًا بعد الحرب العدوانية على قطاع غزة عام 2009، التي أعادت الاحتلال إلى مقدّمة الأجندة العالمية.

وتسعف العودة إلى أوراق السياسات التي تكتبتها معاهد الأبحاث العاملة في خدمة هذا اليمين في تبيان عقيدته التي ينافح عنها في الحلبة الدولية. ويكفي كي نمثّل على ما نقصد أن نتوقّف عند الأوراق التي تصدر تباعًا عن "المركز المقدسي لقضايا الدولة والشؤون العامة"، الذي يديره أحد المقرّبين من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ويكتب معظمها الدبلوماسي الإسرائيلي السابق ألين بيكر.

ولعلّ ما يعطي هذه الأوراق أهمية أن قراءتها تأتي بعد فترة يمكن اعتبارها فيها طريقة للتحليل أو مقاربة يمكن استثمارها لتبيان المنظور الحقيقي لما تهجس به إسرائيل في الوقت الحالي بشأن مظاهر عامة ومحدّدة، فمنذ نحو عقد تشدّد هذه الأوراق على أن المقولة الذاهبة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي في أراضي 67 غير قانوني، ويشكل انتهاكًا للقانون الدولي، فرضية كاذبة وخاطئة، وعلى نفي قيام نظام أبارتهايد، وعلى رفض الانسحاب إلى حدود 1967 وتأكيد قانونية المستوطنات.

بحسب ما جاء فيها، دخلت إسرائيل إلى أراضي 1967 بعد "أن تعرّضت للهجوم من كل جاراتها، وتصرّفت بموجب مبدأ الدفاع عن النفس في وجه هجوم عدواني"! ولذا، احتلال أراضٍ في خضم نزاع مسلح هو، برأيها، حالة قضائية معروفة ومقبولة في القانون الدولي. وتزعم أن إسرائيل ملتزمة بتطبيق المبادئ والقواعد الإنسانية والقضائية الدولية التي تسري في حالات "إدارة مناطق"، وجميع الإجراءات الإسرائيلية في إطار إدارة المناطق تخضع لرقابة وثيقة من المحكمة العليا الإسرائيلية.

فضلًا عن ذلك، تعدّ الضفة الغربية، في قراءة تلك الأوراق، في الأصل "يهودا والسامرة" التوراتية. ولم تكن، في أي يوم، تحت سيطرة أو سيادة فلسطينية. وحتى الأردن لم يكن ينوي جعلَ هذه المناطق دولة فلسطينية. وليس هناك أي مفعول أو أساس قانوني لمصطلح "مناطق فلسطينية محتلة" الذي يتكرّر تباعًا، سواء في قرارات الأمم المتحدة أو في بيانات بعض الزعماء الأوروبيين، فهذا المصطلح يفتقر إلى أي أساس قانوني، وليست هناك أي وثائق أو مستندات قانونية أو تاريخية مُلزمة بشأنه. 


كما أن استخدام هذا المصطلح يشكّل، في المقابل، انتهاكًا وحُكمًا مسبقيْن لمسألةٍ مدرجة على جدول أعمال المفاوضات، طبقًا لاتفاقيات أوسلو التي اتـُفق فيها على أن الوضعية النهائية، الدائمة، لهذه المناطق سوف تتحدّد في المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، فقط لا غير.


 وإلى حين انتهاء المفاوضات والتوصّل إلى اتفاق نهائي بين إسرائيل والفلسطينيين يضع حلًا للصراع بينهما حول الأراضي، ليس ثمّة أي مفعول أو شرعية لأي من القرارات السياسية الخارجية أو القرارات الدولية التي تقول إن المناطق مُلك للفلسطينيين.

إذا ما انتقلنا إلى كيفية تسويق سياسة الاستيطان الإسرائيلية في أراضي 1967 ضمن المحافل الدولية، فإن هذه المقاربة اليمينية تدعّي أنه ليس هناك في سياسة الاستيطان الإسرائيلية أي نقل للسكان بالقوّة أو بكثافة عالية. كما أن هذه السياسة تعتمد على استخدام قانوني للأراضي التي ليست بملكية خاصة، طالما لم يجر التوصّل إلى تسوية نهائية للصراع. وتجزم أن استغلال الأراضي التي ليست بملكية فردية خاصة أو استخدامها لأغراض السكن أو الزراعة يتماشى تمامًا مع القواعد والمعايير الدولية المقبولة والمعتمَدة، شريطة ألا يتم تغيير مكانة الأرض القانونية، إلى حين تسوية الصراع بصورة نهائية ودائمة.

بالتأكيد، ثمّة ما يستلزم لاحقًا التطرّق إليه بمزيدٍ من التفصيل في هذه المقاربة.

أقلام وأراء

الخميس 31 أغسطس 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

لا طريق سوى الفعل الكفاحي

هل يحق للعنصري المستعمر سموترتش وزير المالية وشريك وزير الجيش، لدى حكومة المستعمرة، هل يحق له ملامة الإدارة الأميركية، على خلفية انتقاداتها، لسلوك المستعمرة وقياداتها، بسبب تعاملهم العنصري العدواني الفظ مع الشعب العربي الفلسطيني؟؟.


سموترتش يُخاطب الأميركيين بقوله:


"على الأميركيين أن لا يعظونا بشأن حقوق الإنسان، وعليهم أن يتذكروا ما فعلوه في أفغانستان والعراق"، قوة منطق سموترتش وتماديه أنه لا يفعل أكثر مما فعله الأميركيون مع الشعوب التي اجتاحوا أوطانهم، وما أكثرها، ولم تقتصر على أفغانستان والعراق، فالذي فعلوه في فيتنام وكمبوديا ولاوس وغيرها، ولا زالوا في سوريا وليبيا والعديد من المواقع، مما يدلل أن الاحتلال واحد، مضمونه واحد، سلوكه واحد، ولذلك تتساوى الإجرام والموبقات، من قبل المستعمرين بحق الشعوب.


ما تفعله المستعمرة، مثيل بما سبق وفعلته الدول الاستعمارية الأوروبية مع شعوب آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية والعديد من بلدان العالم الثالث، ولذلك يتمادى سموترتش ولا يقبل انتقادات الأميركيين لأنه يفعل ما سبق وفعلوه في أفغانستان والعراق، ولا يقبل المزايدة منهم عليه وعلى سلوك مستعمرته، التي استفادت وتعلمت من تجارب من سبقها، وتسعى لتحاشي هزائمهم أمام وفي مواجهة الشعوب التي انتصرت، واستعادت سيادتها وكرامتها واستقلالها.


فلسطين تواجه ما واجهته الشعوب الفقيرة التي تعرضت للاحتلال، وستواصل المسير بنفس المصير والسيناريو والخطوات التراكمية والتضحيات المقدمة نحو الحرية والعودة والاستقلال والكرامة.


ومصير المستعمرة لن يكون أفضل حالاً من حالات الاستعمار الأوروبي في الجزائر وروديسيا وجنوب إفريقيا، وحال الولايات المتحدة وهزيمتها أمام شعوب جنوب شرق آسيا.


سموترتش ينظر إلى عمليات التطبيع مع أي طرف عربي على أن لا يكون على حساب بقاء الاحتلال واستمراريته على أرض فلسطين ويقول بوضوح: "لن نقدم أي تنازلات للفلسطينيين، هذا مجرد خيال، لن يحصل الفلسطينيون على أي شيء".


وهو يتوهم إذا اعتقد أن الفلسطينيين ينتظرون من أنظمة التطبيع ما يفيدهم، فالنضال والنضال وحده، هو الأداة وهو الفعل وهو الوسيلة لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني، رغم حاجته للتضامن والإسناد من كافة الأطراف الشقيقة والصديقة حتى بما فيها الرأي العام الإسرائيلي مهما بدا متواضعاً وغير فاعل إلى الآن، ولكن التصريحات الأميركية مهما بدت متواضعة غير فاعلة، ولكنها البدايات المطلوبة التي ستتراكم لمصلحة عدالة القضية الفلسطينية المجسدة بقرارات الأمم المتحدة سواء فيما يتعلق بحق العودة 194، أو قرار حل الدولتين 181، وغيرها، وهي خطوات ستكتمل بالانتصار على كامل وطن الفلسطينيين حيث لا وطن لهم غيره.