عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام إسرائيلي: رئيس الأركان ومدير الشاباك زارا مصر اليوم

القدس- "القدس" دوت كوم

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي ومدير جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار زارا مصر اليوم الأربعاء استعدادا لعملية عسكرية محتملة في رفح جنوب قطاع غزة.


وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت وقناة "كان" أن هاليفي وبار التقيا رئيس المخابرات المصرية عباس كامل.


ولم تورد القناة الإسرائيلية مزيدا من التفاصيل بشأن هدف الزيارة، لكن إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إن زيارة هاليفي وبار إلى مصر جاءت استعدادا للعملية البرية الإسرائيلية المرتقبة في رفح.

وسبق أن نفت مصر مساء أمس الثلاثاء صحة تقرير صحفي أميركي عن تداولها خططا عسكرية مع إسرائيل بشأن رفح.


وأكدت القاهرة رفضها التام لاحتمال اجتياح رفح، وفق بيان رئيس هيئة الاستعلامات المصرية ضياء رشوان الذي أكد "الموقف المصري الثابت والمعلن مرات عدة من القيادة السياسية بالرفض التام لهذا الاجتياح".


وقد حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء من "تداعيات كارثية" في حال اجتاحت إسرائيل مدينة رفح جنوبي قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ أكثر من 200 يوم.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس المصري من رئيس وزراء هولندا مارك روته، وفق بيان للرئاسة المصرية التي قالت إن الجانبين بحثا "العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطورات الأوضاع في قطاع غزة"، كما تناولا "الجهود المصرية لاستعادة الاستقرار الإقليمي من خلال التوصل إلى وقف إطلاق النار في القطاع وإدخال المساعدات الإنسانية".


وشدد الرئيس المصري على "ضرورة وقف الحرب على القطاع"، محذرا من "أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية، لما ستسفر عنه من تداعيات كارثية على الوضع الإنساني في القطاع، وكذلك على السلم والأمن الإقليميين".


تحذير من اجتياح رفحوكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح "قريبا جدا" في عملية "تتضمن إخلاء أعداد كبيرة من السكان" وبموافقة أميركية.


وتصر إسرائيل على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)" رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.


وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا على غزة خلفت أكثر من 112 ألفا بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- ومجاعة ودمارا هائلا، حسب بيانات فلسطينية وأممية.


ورغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" فإن إسرائيل تواصل حربها المدمرة على القطاع.


المصدر : وكالة الأناضول + يديعوت أحرونوت+ الجزيرة

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام عبري: إسرائيل تبحث احتمال صدور أوامر اعتقال بحق مسؤولين

القدس- "القدس" دوت كوم

أفادت القناة 13 الإسرائيلية بأن مجلس الأمن القومي اجتمع سرًا لبحث احتمال أن تصدر الجنائية الدولية أوامر اعتقال مسؤولين إسرائيليين.


ولفتت إلى أن أوامر الاعتقال قد تصدر في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش هارتسي هاليفي.


وأشارت إلى أن أوامر الاعتقال قد تصدر خلال الأيام المقبلة.


هذا  ونقل موقع واللا العبري عن مصادر أن مجلس الحرب الإسرائيلي سيناقش غدًا الخميس مقترحًا جديدًا لصفقة التبادل.


 وأشارت المصادر إلى أن المقترح الجديد لصفقة التبادل إسرائيلي وصاغه الوفد المفاوض.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:18 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ قرار يضمن امتثال إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة

القاهرة - "القدس" دوت كوم

دعا مجلس الجامعة العربية، مجلس الأمن الدولي مجددا، لاتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يضمن امتثال إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، ويجبرها على وقف عدوانها وتوفير الحماية لشعبنا.


جاء ذلك خلال اختتام أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة موريتانيا، المنعقدة بمقر الأمانة العامة، في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأربعاء، بناء على طلب دولة فلسطين، وتأييد كافة الدول الأعضاء، بشأن استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وتداعيات "الفيتو" الأميركي في مجلس الأمن ضد حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


واستنكر المجلس باستخدام الولايات المتحدة الأميركية للفيتو، "الأمر الذي يتعارض مع مسؤولية الأمم المتحدة تجاه القضية الفلسطينية، ويوضح عدم وفاء أميركا بمتطلبات وأسس السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، وعدم انسجامها مع مواقفها المعلنة الداعمة لحل الدولتين، ومع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما فيها قرار مجلس الأمن 1515 لعام 2003".


وطالب المجلس، "الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، بوقف تصدير السلاح والذخائر، ووقف تمويل إنتاج الطائرات بدون طيار، التي تستخدمها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، بما يشمل قتل عشرات آلاف المدنيين الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، وتدمير بيوتهم ومستشفياتهم ومدارسهم وجامعاتهم ومساجدهم وكنائسهم وبنيتهم التحتية وجميع مقدراتهم".


وطالب، "الولايات المتحدة بمراجعة مواقفها المنحازة للاحتلال الإسرائيلي، والتي تحول دون إنقاذ فرص السلام وتطبيق حل الدولتين، وممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير وتجسيد استقلال دولة فلسطين على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وعاصمتها القدس".


ودعا مجلس الجامعة، "آليات العدالة الدولية إلى إجراء تحقيق مستقل حول المقابر الجماعية التي تم الكشف عنها في مجمعي الشفاء وناصر الطبيين في قطاع غزة، والتي انتشل منها مئات جثامين الشهداء، وكذلك الاستهداف المتعمد بالقتل لفئات بعينها مثل الأطقم الطبية والأممية والصحفيين وأساتذة الجامعات والأطفال والنساء، لجعل قطاع غزة مكاناً غير قبل للعيش فيه".


ودعا، "جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، لسرعة الاعتراف بها من أجل إنقاذ فرص السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والترحيب بموقف الدول التي صوتت إلى جانب حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة" وتقديم الشكر للدول التي أعلنت فيها الاعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة".


ودعا مجلس الجامعة، "إلى دعم وكالة "الأونروا" وحمايتها من مؤامرات إسرائيل لتصفيتها والترحيب باستئناف بعض الدول مساهماتها في الوكالة ودعوة الدول التي جمدت دعمها إلى استئناف هذا الدعم لاسيما بعد أن كشفت المراجعة المستقلة لعمل الأونروا زيف الادعاءات الاسرائيلية ضدها، وأكدت حيادية الوكالة ومهنيتها، وأنه لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها".


وأدان المجلس "استمرار العدوان وجريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بمختلف الأشكال الإجرامية، بما فيها إخضاع المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة للمجاعة، وممارسة التهجير القسري ضدهم، والتدمير الممنهج لكل أشكال الحياة في القطاع، والتحذير من أن نية جيش الاحتلال الإسرائيلي اجتياح مدينة رفح سيعني مذبحة جديدة للشعب الفلسطيني، وبالتالي تتحمل إسرائيل مسؤولية سياسية جنائية كبرى بشأنها، وأن ذلك سوف يفضي إلى تفجير الأوضاع بما لا يمكن السيطرة عليه، وهو الأمر الذي سيشكل جريمة نكراء تضاف إلى جرائم العدوان الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني".


وأدان مجلس الجامعة "استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، واقتحامات المسجد الأقصى المبارك ومحاولات تدنيسه والانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة للوضع القانوني والتاريخي القائم في مدينة القدس ومقدساتها، وتصاعد إرهاب المستعمرين الإسرائيليين وهدم المنازل وحرق وتخريب المزارع والممتلكات، واعتقال آلاف الفلسطينيين في ظروف غير إنسانية".


ودعا، "المجتمع الدولي إلى اعمال خيار الإتحاد من أجل السلام في حالة استمرار عجز مجلس الأمن من اتخاذ التدابير المناسبة لحماية الشعب الفلسطيني، والطلب من مجلس السفراء العرب وبعثات جامعة الدول العربية بالخارج العمل لتحقيق مضامين هذا القرار من خلال وزارات الخارجية والأجهزة المعنية في دولة الاعتماد والمنظمات المعتمدين لديها".


كما طالب المجلس من الأمين العام، متابعة تنفيذ ما صدر عن أعمال الدورة من قرارات وتقديم تقرير إلى المجلس في دورته المقبلة.


واستمع المجلس إلى إحاطة معمقة من المقررة الخاصة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرنشيسكا ألبانيز، عقب زيارتها إلى معبر رفح، بعد أن منعتها إسرائيل من دخول قطاع غزة الذي يتعرض للإبادة الجماعية، خاصة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان الفلسطيني خلال فترة ولايتها، واستنادا إلى تفويضها من مجلس حقوق الإنسان، ورصدها وتوثيقها للممارسات والسياسات العنصرية لإسرائيل القوة القائمة بالاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وآخرها التقرير الصادر بتاريخ 25 آذار/ مارس الماضي، المعنون "تشريح إبادة جماعية" الذي قدم تحليلا قانونياً محكماً حول ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، موضحة صور هذه الجريمة وخطابات التحريض ونية الإبادة الجماعية، وتحويل الشعب الفلسطيني ككل إلى هدف عسكري.


ورحب المجلس في بيان منفصل له، بالتوصيات التي قدمتها ألبانيز إلى الدول الأعضاء، وبدعوتها إلى اتخاذ تدابير اقتصادية وسياسية بحق إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لوقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، بما في ذلك فرض حظر على بيع وشراء الأسلحة لإسرائيل.


وعبر المندوبون الدائمون عن دعمهم لولاية المقررة الخاصة ألبانيز، وعن تقديرهم وتأييدهم للمنهجية التي تعمل بها، والتي تكشف عن الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.


وأكد مجلس الجامعة التضامن مع ألبانيز إزاء حملات التشويه والتحريض الإسرائيلية التي تتعرض لها بهدف ثنيها عن الوفاء بمتطلبات ولايتها في رصد الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتقديم تقاريرها حولها.


وترأس وفد دولة فلسطين مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، والمستشار أول تامر الطيب، والمستشار جمانة الغول، والملحقان الدبلوماسيان ماهر مسعود وعلا عامر وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تحاول تحريك المفاوضات حول تبادل الأسرى مع حماس

القدس- "القدس" دوت كوم

تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى تحريك المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق حول الإفراج عن أسرى إسرائيليين في قطاع غزة المحاصر، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، مساء اليوم، الأربعاء.


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، نقلا عن مصدرين مطلعين على المفاوضات، أنه "بالتوازي مع الإشارات بشأن دخول وشيك إلى رفح، شرعت إسرائيل بصياغة خطوط عريضة جديدة ستشكل الأساس للمفاوضات مع حماس".


وأضافت أن "الوزراء الأعضاء في المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) سيتلقون إحاطة بشأن تطور عملية التفاوض من قبل الفريض المفاوض" في جلسة تعقد يوم غد، الخميس.


وأشارت هيئة البث إلى أن رئيس أركان الجيش والأمن العام (الشاباك) الإسرائيليين، هرتسي ليفي، ورونين بار، ناقشا إمكانية دفع المفاوضات قدما خلال لقائهما في مصر مع رئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل.


وقال مصدر إسرائيلي إن "مصر تدفع باتجاه دفع المفاوضات لاعتقادها أنها تستطيع التأثير على التحركات الإسرائيلية في رفح".


ونقل موقع "واللا" عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن "كابينيت الحرب" سيناقش الخميس، "مبادرة جديدة للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى لدى حماس في قطاع غزة".


وأشار الموقع إلى أن "كابينيت الحرب" الإسرائيلي ناقش في اجتماع عقده يوم الأحد الماضي، بشكل أولي، "أفكارا جديدة لدى الفريق المفاوض للخروج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات" غير المباشرة مع حماس.


وبحسب التقرير، فإن المفاوضين الإسرائيليين سيستعرضون هذه الأفكار بالتفصيل أمام كابينيت الحرب.


وقال مسؤول إسرائيلي آخر إن كابينيت الحرب كلّف أعضاء فريق التفاوض بصياغة المقترح الأفضل الذي يعتقدون أن تحقيقه ممكنا وتقديمه للقيادة السياسية.


وشدد المسؤول على أن هذه المناقشات تبقى "مناقشات إسرائيلية داخلية. وهذا لا يعني أن هناك عرضا مطروحا على الطاولة من حماس أو الوسطاء".


"تحريك المفاوضات سيؤدي لتأجيل عملية رفح"

بدورها، ذكرت القناة 12 أن الجيش الإسرائيلي "يقف على مشارف رفح"، في إشارة إلى استعداده لاجتياح المدينة، في حين شددت على أنه المؤسسة العسكرية والأمنية "تطالب القيادة السياسية باتخاذ قرار واضح بشأن الخطوة التالية".


وبحسب المراسل العسكري للقناة، فإن الأجهزة الأمنية تسعى لمعرفة إلى أين ستمضي قدما في سياق الحرب على غزة، وقال إن الضغوط في هذا الشأن تتصاعد وتنعكس على القيادة السياسية.

وأضاف أن "مصر ليست عائقا" أمام اجتياح رفح، وقال إن "المصريين يريديون أن يكونوا شركاء في هذا الأمر"، ولفت إلى إن على إسرائيل "مواصلة التنسيق مع واشنطن للحصول على ضوء أخضر لبدء عمليتها العسكرية في رفح".


وقال إنه "بالتوازي مع ذلك، فإن إسرائيل تسعى لتحريك المفاوضات عبر بلورة مقترح جديد؛ إذا تحقق ذلك فإنه سيؤدي إلى إرجاء العملية في رفح".


تضليل إسرائيل

وفي حديث لـ"العربي الجديد"، قال مصدر قيادي في حركة حماس، في وقت سابق اليوم، إن حكومة الاحتلال "تمارس عملية تضليل ممنهجة للشارع الإسرائيلي وذوي الأسرى الموجودين لدى المقاومة، من أجل التملص من واجب تحريرهم".


ونفى المصدر صحة التقارير الإسرائيلية أن "حماس اقترحت إطلاق سراح 20 أسيرًا فقط بدلًا من 40 خلال المرحلة الأولى من الاتفاق الذي طُرح أخيرًا خلال جولة مفاوضات القاهرة".


وأضاف أنه "تبع ذلك الزعم، خروج تقارير صحافية عبرية تشير إلى أن من تبقّى من الأسرى على قيد الحياة، لا يتجاوز العشرين أسيرًا، وهو مخالف للواقع".


وكشف المصدر عن عن أن "لدى الحركة وحدها نحو 30 من الجنرالات وضباط الشاباك، الذين أُسِروا يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، من الوحدات العسكرية وبعض المواقع العسكرية شديدة الحساسية".


وشدّد على أن "هؤلاء تحديدًا في أماكن شديدة التأمين وبعيدة كل البعد عن أيدي الاحتلال، ومن المستحيل الوصول إليهم". 


وشدد على أن "السبيل الوحيد لتحرير الأسرى، هو المفاوضات الجادة التي يتبعها التزام كامل لوقف إطلاق النار".


فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم النبي صالح وتعتقل شابا

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، واعتقلت شابا.


وأفادت مصادر محلية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية لأكثر من ساعة، واعتقلت الشاب معتصم جميل التميمي، في العشرينات من عمره، بعد مداهمة منزله وتخريب محتوياته.


وقالت المصادر إن الشاب التميمي لم يكن متواجدا في المنزل ساعة اقتحامه، لكن قوات الاحتلال أخضعت والده وأفرادا من عائلته لتحقيق ميداني، وبدأت بتكسير محتويات المنزل، إلى أن حضر الشاب إلى المنزل، حيث انسحبت القوة الاحتلالية من القرية بعد اعتقاله.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتلعون 70 شجرة غرب سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

اقتلع مستوطنون، اليوم الأربعاء، حوالي 70 شجرة تعود ملكيتها للمواطن هشام عبد الرازق ريان من بلدة قراوة بني حسان شمال غرب سلفيت.


وذكر ريان أن مستوطنين اقتلعوا أشجار زيتون وعنب ولوزيات من منطقة "خلة أبو زيد" غرب البلدة وقاموا بسرقتها، وخلع الأسلاك الشائكة المحيطة بالأرض.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

قيادي بحماس: لدينا 30 ضابطا إسرائيليا والسنوار يمارس عمله قائدا للحركة على الأرض

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال مصدر قيادي في حركة حماس، لـ"العربي الجديد"، إن حكومة الاحتلال "تمارس عملية تضليل ممنهجة للشارع الإسرائيلي وذوي الأسرى الموجودين لدى المقاومة، من أجل التملص من واجب تحرير هؤلاء الأسرى".


 ونفى المصدر، في حديث لـ"العربي الجديد"، صحة ما تداولته وسائل إعلام عبرية مقرَّبة من حكومة الاحتلال، بأن "حماس اقترحت إطلاق سراح 20 أسيراً فقط بدلاً من 40 خلال المرحلة الأولى من الاتفاق الذي طُرح أخيراً خلال جولة مفاوضات القاهرة"، قائلاً: "تبع ذلك الزعم، خروج تقارير صحافية عبرية تشير إلى أن من تبقّى من الأسرى على قيد الحياة، لا يتجاوز العشرين أسيراً، وهو مخالف للواقع".


وقال المصدر إنه "لا يمكن بالطبع تحديد عدد الأسرى الأحياء بدقة، ولكن المؤكد أنه أكثر من الأرقام التي يجري تداولها في الإعلام العبري". وكشف عن أن "لدى الحركة وحدها نحو 30 من الجنرالات وضباط الشاباك، الذين أُسِروا يوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، من الوحدات العسكرية وبعض المواقع العسكرية شديدة الحساسية".


 وشدّد على أن "هؤلاء تحديداً في أماكن شديدة التأمين وبعيدة كل البعد عن أيدي الاحتلال، ومن المستحيل الوصول إليهم تحت أي ظرف"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "وبعض وزراء حكومته، يخفون الكثير من المعلومات عن هويات بعض الأسرى العسكريين، تجنباً لعدم إثارة الغضب في صفوف القوات المقاتلة، وأن جزءاً كبيراً من الموقف الغاضب لممثل الجيش الإسرائيلي في وفود التفاوض بشأن الأسرى، اللواء احتياط نتسان ألون، يعود إلى حالة التراخي ربما التي يلمسها من جانب نتنياهو تجاه هذا الملف". وشدد على أن "السبيل الوحيد لتحرير الاحتلال أسراه، هو المفاوضات الجادة التي يتبعها التزام كامل لوقف إطلاق النار وإعادة الإعمار".


وفي حين لا يُعرف العدد الدقيق للأسرى الإسرائيليين الباقين في غزة بعد إعادة 112 أسيراً، كان مكتب نتنياهو قد أعلن مقتل 33 من بين 129 يزعم أنهم ما زالوا محتجزين في القطاع. لكن لا تُحدَّد أعداد العسكريين منهم، وهي استراتيجية يعتمدها الاحتلال لمحاولة تصنيف بعض الجنود أو الضباط المتقاعدين أو في الاحتياط كمدنيين، لتخفيض ثمن التفاوض عليهم خلال المحادثات التي كانت قائمة لتبادل الأسرى، في حين أن وجود الأسرى لدى أكثر من طرف في غزة يصعّب أيضاً من إمكانية حصرهم.


وكشف القيادي في الحركة أن "معاودة الاحتلال حملته العسكرية في الشمال والوسط، بعدما أعلن في السابق إجهازه على المقاومة هناك، يرجع لإدراكه عدم صحة ما زعمه سابقاً"، مشدداً على أن "المقاومة لا تزال بخير، ولا تزال تتحكّم بشكل منضبط ضمن هياكل متكاملة في ميدان العمليات".


 وقال المصدر إن زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار "ليس معزولاً عن الواقع هناك، على الرغم من الحرب الدائرة والعمليات الاستخبارية الإسرائيلية التي لا تتوقف على مدار اليوم"، قائلاً إن "الحديث عن أن السنوار قابع معزول في الأنفاق، ما هو إلا زعم من جانب نتنياهو وأجهزته ليغطي على فشله في تحقيق الأهداف المعلنة أمام الشارع الإسرائيلي وأمام حلفائه"، مؤكداً أن السنوار "يمارس عمله قائداً للحركة في الميدان".


وقال المصدر إن السنوار "تفقّد أخيراً مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال، والتقى بعض مقاتلي الحركة فوق الأرض وليس في الأنفاق". وأضاف أن "المداولات التي جرت أخيراً بين قيادة الحركة في الداخل والخارج -دون أن يوضح طبيعتها- أطلع خلالها السنوار قيادة الحركة في الخارج على وضع المقاومة في القطاع، وأكد خلالها بأرقام وتقارير ميدانية دقيقة، قوة موقف المقاومة وصلابته وقدرتها على مجابهة قوات الاحتلال".


في المقابل، أكد القيادي أن الحركة "تتعاطى طوال الوقت بشكل جاد مع الطروحات كافة الخاصة بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، معتبراً أن "الإدارة الأميركية كشفت عن وجهها الحقيقي خلال جولة المفاوضات، بكونها طرفاً أصيلاً في الحرب على القطاع وليس وسيطاً". وقال: "منذ انتهاء تلك الجولة، وهي تستشيط غضباً بعدما فشلت عبر محاولات الضغوط كافة لإجبار المقاومة على القبول بشروط استسلامية لمصلحة حكومة الاحتلال وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين من دون التزامات حقيقية تنهي معاناة الشعب الفلسطيني". ونفى المصدر تعرّض الحركة لضغوط من الوسيطين المصري والقطري، مؤكداً أن "مواقف القاهرة والدوحة جاءت متفهمة لمطالب المقاومة وشروطها".


وفي السياق، قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، طلال عوكل، لـ"العربي الجديد"، إن "المفاوضات تبدو كأنها تتجه نحو طريق مسدود"، مضيفاً أن "المشكلة ليست خاصة بالوسطاء العرب، وحتى لو دخلت تركيا على الخط، لأن نتنياهو لا يرغب في وقف القتال، ولا يهتم بأسراه بعد مرور كل هذا الوقت، وهو يجرّ الإدارة الأميركية خلفه".


بدوره، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر في غزة، مخيمر أبو سعدة، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ "من الواضح أنّ المفاوضات وصلت إلى وضع صعب جداً"، مضيفاً: "صحيح أن مسؤولين في حماس قالوا إن المفاوضات لم تصل إلى طريق مسدود، ولكن في ظل رفض إسرائيل التعاطي مع شروط حماس ومطالبها الثلاثة، وهي وقف النار النهائي والانسحاب الكامل من قطاع غزة وعودة النازحين إلى شمال القطاع، وتمسك حماس بهذه الشروط، فإن الأمور وصلت إلى طريق صعب". وأكد أن "المشكلة ليست في الوساطة، سواء كانت مصر أو قطر أو تركيا أو غيرها، لكن المشكلة في محاولة الاحتلال فرض واقع جديد على قطاع غزة، له علاقة باستمرار الاحتلال في القطاع، وتهجير الفلسطينيين وعدم تقديم أي أفق سياسي للقضية الفلسطينية، في ظل الضغط الدولي بخصوص حلّ الدولتين".


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، قد قال أمس الأول الاثنين، إن حركة حماس "غيّرت مطالبها في مفاوضات الرهائن". وأضاف في مؤتمر صحافي أن "الولايات المتحدة ستواصل الضغط من أجل وقف القتال في غزة والتوصل إلى اتفاق يُطلق بموجبه سراح الرهائن الذين احتجزتهم الحركة بعد هجوم السابع من أكتوبر".


في المقابل، دانت حركة حماس التصريحات الأميركية التي حمّلت الحركة مسؤولية تعطيل التوصل إلى اتفاق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدةً أنها "تصريحات تتناقض مع الحقيقة"، وأن الحركة "قدمت مرونة بتسهيل التوصل إلى اتفاق، لكنها كانت تصطدم بتعنت حكومة بنيامين نتنياهو ومماطلتها". وقالت الحركة في بيان لها إن "التصريحات لا تمتّ إلى الواقع بصلة، وهي تتناقض مع الحقيقة التي تؤكد أن حماس قدمت مرونة أكثر من مرة، لتسهيل التوصل إلى اتفاق يوقف حرب الإبادة والعدوان على شعبنا".


مقابل ذلك، تحدثت مصادر فضّلت عدم تحديد هويتها، لـ"العربي الجديد"، أن "هناك مقترحات في الوقت الراهن تتعلق بإجراءات الاستعدادات الخاصة بعملية الاجتياح البري الإسرائيلي المرتقبة لرفح، من بينها طرح أميركي إسرائيلي، قالت إنه يأتي للتعاطي مع المخاوف المصرية من عملية مواجهة مرتقبة مع النازحين حال بدء العملية الإسرائيلية". 


وأوضحت المصادر أن المقترح "يتضمن تجهيز قوات أمنية تابعة للسلطة الفلسطينية في رام الله، بحيث يجري إدخالها إلى القطاع بالتزامن مع بدء العملية، وتتمركز بمحاذاة الشريط الحدودي مع مصر، لتكون بمثابة فاصل يحول دون أن تكون القوات المصرية في المواجهة مع الغزاويين الذين يحاولون النزوح تجاه الأراضي المصرية". ولفتت إلى أن "تلك القوات التي ستكون تبعيتها لرئيس الاستخبارات في السلطة اللواء ماجد فرج، ستحظى بحماية وتنسيق إسرائيلي، بحيث لا تستهدفها القوات الإسرائيلية وقت الهجوم".


المصدر: العربي الجديد

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

حجاوي: العمل جارٍ لإعادة إصلاح البنية التحتية في مخيم نور شمس

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال وزير الحكم المحلي سامي حجاوي إن الوزارة بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان والمؤسسات ذات العلاقة في طولكرم، بذلوا جهودا كبيرة من أجل إعادة الحياة إلى طبيعتها في مخيم نور شمس، من خلال إصلاح شبكة المياه والكهرباء ليستطيع الناس ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، مشيرا إلى أن العمل جارٍ لإصلاح البنية التحتية وتعبيد الشوراع في أقرب وقت.


وأضاف حجاوي في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الأربعاء، أن خطة الإصلاح جاهزة من خلال العمل على توفير الموارد اللازمة لترميم ما تم تخريبه وإعمار المنازل المدمرة.


وحول استمرار حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، أشار وزير الحكم المحلي إلى أن إغاثة أهلنا في القطاع على سلم أولويات الحكومة، موضحًا أنه يتم التواصل مع البلديات في غزة بشكل يومي من أجل حصر الأضرار التي يحدثها الاحتلال، مؤكدا أن ملف إعادة الإعمار مرهون بوقف العدوان.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول في برنامج الأغذية: غزة ستنزلق إلى المجاعة خلال 6 أسابيع

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال مسؤول في برنامج الأغذية العالمي، اليوم الأربعاء، إن قطاع غزة قد ينزلق إلى المجاعة في غضون ستة أسابيع بعد انتشار انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والوفيات.


وقال جيان كارلو سيري مدير برنامج الأغذية العالمي في جنيف: "نقترب يومًا بعد يوم من حالة المجاعة"، مضيفًا أنّ "هناك أدلة معقولة على أن محددات المجاعة الثلاثة (وهي) انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والوفيات، سيتم تجاوزها في الأسابيع الستة المقبلة".


وذكر تقرير مدعوم من الأمم المتحدة نُشر في مارس/ آذار أن المجاعة وشيكة ومن المرجح أن تحدث بحلول مايو/ أيار في شمال قطاع غزة ويمكن أن تنتشر في أنحاء القطاع بحلول يوليو تموز. وقال مسؤول أميركي أمس الثلاثاء إن خطر المجاعة في قطاع غزة، خاصة في الشمال، مرتفع للغاية.

أقلام وأراء

الأربعاء 24 أبريل 2024 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

"التخطيط للمستقبل مع قائد السعدي : استراتيجيات التغلب على الأزمات المالية للشركات الناشئة"

من المهم بالفعل أن تكون الشركات الناشئة مستعدة لمواجهة أزمات مالية، سواء كانت تجرب أزمة حالياً أم لا، وذلك من خلال امتلاكها لمعرفة شاملة حول كيفية إدارة هذه الأزمات. وتتطلب الأزمات المالية مستوى عالٍ من الخبرة للتعامل معها، حيث يمكن أن تنشأ بسبب عدة عوامل مثل نقص التمويل، أو ضعف الموارد المتاحة، أو فشل في التفاوض مع البنوك، أو بسبب تدهور الوضع الاقتصادي بشكل عام. وعادةً ما تترتب على هذه الأزمات آثار سلبية، قد تصل إلى حد الإفلاس.


 ويقول قائد السعدي المختص بادارة الشركات الناشئة عندما تواجه الشركات أزمات مالية، يمكن أن ترتفع التكاليف وتنخفض الإيرادات، مما يؤدي إلى تأخير دفعات الموردين وتعطيل العمليات الأساسية داخل الشركة، مما يؤثر على سيولتها المالية. وإذا لم يتم التعامل مع هذه الأزمة بشكل فعال، فقد تتأثر فرص نمو الشركة وتوسعها مستقبلاً، مما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان العملاء والمستثمرين، وحتى إلى إغلاق الشركة نهائيًا.


وهذا يظهر أهمية كيفية إدارة الشركة لهذه الأزمات بشكل فعّال. ويوضح السعدي  على سبيل المثال، عندما تعرضت شركة "آبل" لأزمة مالية في أواخر التسعينيات بسبب انخفاض مبيعات أجهزة الحاسوب، استجابت الشركة من خلال ابتكار منتجات جديدة مثل "آيبود" و"آيفون" و"آيباد"، مما ساعد في تعافيها وتحقيق نجاح مستقبلي.


كيف تتغلب على الأزمات المالية؟

ويشير المختص  قائد السعدي إلى أن هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تساعدك على التغلب على المشاكل والأزمات المالية من أهمها ما يلي:  في البداية تحديد سبب الأزمة المالية هو خطوة حاسمة للتعامل معها بفعالية. يمكن أن يكون للأزمة أسباب داخلية أو خارجية، والتعاون مع فريق مالي محترف يمكن أن يساعد في تحليل الوضع بدقة وتحديد جذور المشكلة. من خلال تحليل الأرقام المالية وفهم تدفق الأموال وأداء الشركة، يمكن للمحاسب أو الفريق المالي المحترف تحديد النقاط الضعيفة والعوامل التي أدت إلى الأزمة. بعد تحديد سبب الأزمة بدقة، يمكن للفريق القيام بوضع خطة عمل للتصدي للمشكلة وحلها بفعالية. قد تشمل هذه الخطة إعادة هيكلة الديون، أو تقليل التكاليف، أو تحسين استراتيجيات التسويق لزيادة الإيرادات، أو تطوير منتجات أو خدمات جديدة للتنويع. كما ان التعاون مع فريق مالي محترف يمكن أن يضمن أن تتم العمليات بدقة وبكفاءة، ويمكنهم أيضًا تقديم النصائح والتوجيهات الملائمة للتخطيط للمستقبل وتجنب تكرار الأخطاء.


وبالفعل  الديون والإيرادات لهما ارتباط وثيق في العمليات المالية للشركة. عدم انتظام الإيرادات أو تقليلها يمكن أن يؤثر مباشرة على قدرة الشركة على تسديد الديون بمواعيدها المحددة، مما قد يؤدي في النهاية إلى زيادة الديون أو تأخير الدفعات المستحقة. ويوضح المختص قائد السعدي  من الضروري لإدارة الشركة مراقبة عن كثب عنصري الديون والإيرادات، وضمان استقرارهما وتنظيمهما بشكل صحيح. يمكن أن تساعد استراتيجيات مثل تحسين إجراءات التحصيل وتقليل فترات الائتمان الممنوحة وتحسين عمليات البيع في تعزيز تدفق النقد وتقليل مخاطر التأخر في سداد الديون. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون هناك خطط استراتيجية لزيادة الإيرادات، سواء من خلال تطوير منتجات جديدة أو استهداف أسواق جديدة أو تحسين استراتيجيات التسويق، وذلك لضمان استقرار التدفقات المالية والتزام الشركة بالالتزامات المالية بشكل منتظم وفعّال.


كما دراسة التدفق النقدي هي جزء أساسي من عملية تقييم الجدوى الاقتصادية لأي مشروع أو استثمار. ويتحدث قائد السعدي  فهي تساعد في تحديد كيفية تدفق النقد داخل الشركة على مدى فترة زمنية محددة، مما يساعد على تقدير مدى القدرة على تحمل التكاليف وتحقيق الأرباح. عن طريق دراسة التدفق النقدي، يمكن لصاحب المشروع أو المستثمر أن يحدد إذا ما كانت التوقعات المالية للمشروع مستدامة ومجديّة، وهل سيكون لديهم القدرة على تسديد الديون وتلبية التزاماتهم المالية في الوقت المناسب. باستخدام هذه الدراسة،ويقول السعدي  يمكن تحليل تدفقات النقد المتوقعة من مصادر الدخل المختلفة مثل المبيعات والاستثمارات والقروض وغيرها، وكذلك تقدير التكاليف والنفقات المتوقعة. هذا يسمح بتحديد صافي التدفق النقدي وتقدير الأرباح أو الخسائر المتوقعة على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، تساعد دراسة التدفق النقدي على تحديد النقاط الضعيفة في التدفق النقدي وتحديد الإجراءات اللازمة لتحسينها، مما يضمن أن المسار النقدي للشركة يسير على المدار الصحيح ويدعم نموها واستدامتها في المستقبل.


ويتسم  إعداد خطط الطوارئ المالية المناسبة جزءًا أساسيًا من استعداد الشركات ورواد الأعمال للتعامل مع الأزمات المالية المحتملة في المستقبل  كما يوضح المختص في ادارة الشركات قائد السعدي والصانع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعية في عدة مجالات . ومن بين الجهود الاستراتيجية التي يجب على رواد الأعمال اتخاذها هي تحديد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تلك الأزمات، وذلك للتحضير واتخاذ الخطوات الضرورية للتعامل معها. يجب على الشركات أن تقوم بتقييم مختلف المخاطر المالية المحتملة، بما في ذلك التقلبات في السوق، والتغيرات في السياسات الحكومية، والتغيرات التكنولوجية، وغيرها من العوامل التي قد تؤثر سلبًا على الأداء المالي. 


بناءً على هذا التقييم، يمكن للشركات تحديد النقاط الضعيفة وتطوير استراتيجيات للتعامل معها.

وعندما تواجه الشركات أزمات مالية، يصبح خفض النفقات أمرًا ضروريًا للحفاظ على استقرارها والتغلب على التحديات المالية يقول قائد السعدي  السعدي . يمكن اتخاذ عدة خطوات لتحقيق ذلك. أولاً، يجب تحليل جميع مصادر النفقات للشركة وتحليلها بعناية لتحديد البنود التي يمكن الاستغناء عنها أو تقليلها. 


بعد ذلك، يمكن التفكير في الاستغناء عن المصاريف غير الضرورية وتأجيل المصاريف غير الضرورية حتى تتحسن الأوضاع المالية للشركة. يمكن استخدام التكنولوجيا لتحسين الكفاءة، مثل استخدام التطبيقات والأنظمة الآلية لتبسيط العمليات وتقليل التكاليف المرتبطة بالعمالة البشرية، كما يمكن تقليل التكاليف الثابتة مثل الإيجار والفواتير الثابتة الأخرى من خلال التفاوض مع الموردين أو البحث عن بدائل أرخص. 


وأخيرًا، يمكن تحفيز الابتكار في توفير التكاليف، مثل استخدام مواد بديلة أو عمليات إنتاج أكثر كفاءة. بتنفيذ هذه الإجراءات، يمكن للشركات تقليل النفقات بشكل فعال وتحسين الاستدامة المالية خلال فترات الأزمات.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء بينهم أم وطفلاها إثر قصف الاحتلال منازل في قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهدت أم وطفلاها، اليوم الأربعاء، جراء قصف طائرة حربية اسرائيلية منزلا غرب مدينة غزة.


وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على منزل عائلة حميد، قرب مفرق حميد بمخيم الشاطئ غرب غزة، ما أسفر عن استشهاد أم وطفليها، وجرح 6 آخرين.


كما استشهد 3 مواطنين على الأقل، وجرح العشرات، إثر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا بحي النصر غرب مدينة غزة.


كما أغارت طائرات الاحتلال على منطقتي معن والمواصي في خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين، وإصابة آخرين.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا وطفلا من القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم الأربعاء، شابا وطفلا من القدس المحتلة.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة وداهمت حي "راس شحادة"، واعتقلت شابا لم تعرف هويته بعد.


كما اعتقلت قوات الاحتلال الطفل نور كنعان الخطيب من بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 5:39 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة من الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الأربعاء، الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة من الخليل وسط إجراءات عسكرية مشددة فرضتها قوات الاحتلال على المواطنين في تلك المناطق.


وقالت مصادر محليه، إن مئات  المستوطنين اقتحمت بحماية من جيش الاحتلال، الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة من الخليل، حيث نظم المستوطنون عددا من المسيرات الاستفزازية انطلقت من المستوطنات والبؤر الاستيطانية المقامة على أراضي المواطنين في مدينة الخليل وخارجها، باتجاه الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة من الخليل، وسط إجراءات عسكرية مشددة فرضتها قوات الاحتلال على المواطنين لتأمين اقتحامات  المستوطنين.


وصعدت تلك القوات من إجراءاتها القمعية بحق المواطنين ومنعت حركتهم، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاقها، وأغلقت جميع الحواجز العسكرية والبوابات الالكترونية المؤدية إلى الحرم، لتأمين اقتحامات  المستوطنين للحرم وساحاته.


وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت الحرم الإبراهيمي أمام المصلين المسلمين، اعتبارا من اليوم الأربعاء، ولمدة يومين، بذريعة الأعياد اليهودية.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت: اغتلنا نصف ضباط حزب الله في جنوب لبنان والفترة المقبلة ستكون حاسمة

تجدد تبادل القصف بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي، الأربعاء، في جنوب لبنان والمناطق الحدودية والجليل الأعلى وشمال إسرائيل، في الوقت الذي تواصلت التهديدات من الجانبين بتوسيع دائرة الاشتباكات.


وشن الطيران الإسرائيلي، عدة غارات على مواقع في الجنوب اللبناني، وقصف المدفعية الإسرائيلية منطقتي كفرشوبا وشيحين، فيما استهدف حزب الله تموضعات وتجمعات ومواقع للجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية.


وأطلق حزب الله خلال الـ24 ساعة الماضية عشرات صواريخ الكاتيوشا على شمال إسرائيل، وذلك ردا على استشهاد مدنيّتين بغارة إسرائيلية استهدفت منزلا في بلدة حانين جنوبي لبنان.


وكثف حزب الله وتيرة استهدافه لمواقع عسكرية إسرائيلية على طول الحدود الشمالية وفي الجليل الأعلى والغربي منذ الأسبوع الماضي، وذلك على وقع توتر بين إسرائيل وإيران على خلفية استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع نيسان/أبريل الحالي.


وتشهد الحدود الشمالية مع لبنان، تبادلاً للقصف بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل أكثر من ستة أشهر.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل أسيرا محررا من يعبد

جنين - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، أسيرا محررا من بلدة يعبد جنوب غرب جنين.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر حمزة حرز الله غرب جنين.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

انفجار قرب سفينة تجارية جنوب شرق جيبوتي دون وقوع أضرار

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة عمليات التجارة البريطانية، ظهر اليوم الأربعاء، إننا "تلقينا تقريرا عن وقوع حادث على بعد 72 ميلا بحريا جنوب شرق ميناء جيبوتي" وذلك قبالة سواحل مدينة عدن اليمنية في خليج عدن.


وذكرت هيئة عمليات التجارة البريطانية أن "قائد سفينة تجارية جنوب شرق جيبوتي أبلغ عن انفجار قربها دون أضرار أو إصابات".


ونقلت صحيفة "التيليغراف" عن مكتب الإحصاءات البريطاني أن "حركة الشحن بالبحر الأحمر تراجعت بمقدار الثلثين وسط تصاعد التوتر بالمنطقة".


ولم تتبنى أي جهة مسؤوليتها عن الحادث المذكور، خصوصا وأن الحادث يقع بمقربة من ميناء جيبتو على بعد نحو 72 ميلا منه، وبالقرب من باب المندب حيث استُهدفت عدة سفن إسرائيلية وأميركية وبريطانية في الأشهر الأخيرة على يد الحوثيين في ذلك المجال البحري.


وكان قد أعلن زعيم جماعة الحوثيين، عبد الملك الحوثي، في خطاب له يوم الخميس الماضي، استهداف 98 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي منذ بدء العمليات في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023.


وقال الحوثي في خطابه، إن "جبهتنا في اليمن مستمرة في العمليات العسكرية بالبحر الأحمر والبحر العربي، وصولا إلى المحيط الهندي".


وأعلن عن وصول عدد السفن التي استهدفتها الجماعة إلى "98 بين إسرائيلية وأميركية وبريطانية".

وأضاف الحوثي أن "عدد عمليات الاستهداف خلال آخر أسبوعين بلغ 14 عملية بـ36 صاروخا ومسيرة".


وتابع "نؤكد للأميركي والبريطاني وللجميع أنه لا يمكن لأحد أبدا أن يوقف عملياتنا المساندة لغزة".

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.


ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتهم في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.


ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.



عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

بوريل يعارض قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

الأناضول

عارض الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل طلب أعضاء البرلمان الأوروبي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتصنيف الحرس الثوري "تنظيما إرهابيا".


جاء ذلك في كلمته، الأربعاء، في جلسة البرلمان الأوروبي حول "هجمات إيران على إسرائيل".


وأشار بوريل إلى أنه على اتصال دائم مع وزير الخارجية الإيراني لـ"تحذيره من خطورة هذه الهجمات على المنطقة بأكملها".


وذكَّر في كلمته بإدانة الاتحاد الأوروبي إيران بعد هجومها على إسرائيل في 13 أبريل/ نيسان الجاري.


وأكد وجود توافق سياسي بين دول الاتحاد على توسيع العقوبات المفروضة على إيران.


وقال بوريل إن هناك "نظام عقوبات شامل" من الاتحاد الأوروبي ضد إيران.


وأشار إلى وجود شخصيات من الحرس الثوري الإيراني في إطار عقوبات تطبق بسبب "نشر إيران أسلحة الدمار الشامل، وانتهاكها حقوق الإنسان، وتوريد الطائرات بدون طيار إلى روسيا".


وأردف: "تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية لن يكون له أثر عملي".


وفي 13 أبريل/ نيسان الجاري، أطلقت إيران نحو 350 صاروخا وطائرة مسيرة، في أول هجوم تشنه مباشرة من أراضيها على إسرائيل، ردا على هجوم صاروخي استهدف القسم القنصلي بسفارة طهران لدى دمشق مطلع الشهر نفسه.


وتتهم طهران تل أبيب بشن الهجوم الصاروخي ما أسفر عن مقتل 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال محمد رضا زاهدي.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

المبعوث الأميركي الخاص يحذر من خطر المجاعة في غزة

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

أشار ديفيد ساترفيلد ،المبعوث الأميركي الخاص للقضايا الإنسانية بالشرق الأوسط يوم الثلاثاء إلى أن خطر المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة الذي دمرته الحرب، لا سيما في الشمال، "شديد جدا"، داعيا لبذل مزيد من الجهد لإيصال المساعدات لمن هم في حاجة لها، وخاصة إلى هذا الجزء من القطاع الفلسطيني الصغير المكتظ بالسكان، على الرغم من إن "إسرائيل اتخذت في الأسابيع القليلة الماضية خطوات مهمة في ما يتعلق بالسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، ولكن لا يزال هناك كثير من العمل الذي يجب القيام به إذ أن خطر المجاعة "شديد جدا" في القطاع.


بدورها قالت سونالي كوردي، نائبة المدير العام الوكالة الأميركية للتنمية العالمية  "يو.إس.إي. آي. دي USAID  التي كانت تصطحب ساترفيلد في مؤتمره الصحفي في الخارجية يوم الثلاثاء في ردها على سؤول مراسل القدس عما إذا كان هناك تفاديا للمجاعة في غزة : "نحن لا نعرف. وتستند التقييمات المتعلقة بالمجاعة إلى منهجية صارمة للغاية تتبعها لجنة التصنيف الدولية، وهي التصنيف المرحلي المتكامل، وهي هيئة الخبراء التي تقوم بجمع البيانات ومراجعتها. لذا، سننتظر قرارهم. ما سأقوله هو أنه من أجل معالجة هذه المشكلة، لا نحتاج فقط إلى إدخال الشاحنات، بل نحتاج أيضًا إلى الحصول على علاجات غذائية، نحتاج إلى الوصول إلى الأمهات والأطفال الأكثر عرضة للخطر، خاصة في شمال غزة. نحن بحاجة للحصول على المياه النظيفة لهم. نحن بحاجة إلى توفير الرعاية الصحية لهم".


وأضافت : "سأقول أنه مع ظهور علامات سوء التغذية الحاد على 29 بالمائة من الأطفال دون سن الثانية في شمال غزة - وهذا ما ورد في التصنيف المرحلي المتكامل - فإن عكس هذا الاتجاه يستغرق وقتًا.

 يستغرق الأمر ستة أسابيع على الأقل لإعادة الطفل الذي يعاني من آثار سوء التغذية إلى المسار الصحيح. لذا، لا أعلم أننا تجنبنا ذلك. نحن نحاول بالتأكيد، لكننا سننتظر البيانات والخبراء ليخبرونا بما يرونه".


بدوره، أحجم المبعوث، ساترفيلد، عن الحديث عما إذا كانت واشنطن راضية عن التحركات الإسرائيلية، وذلك بعد أسابيع من مطالبة الرئيس الأميركي، جو بايدن، باتخاذ إجراءات لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة، قائلا إن من الممكن وضع شروط على دعم الولايات المتحدة لحليفتها إسرائيل إذا لم تتحرك.


وقال ساترفيلد للصحفيين "اتخذت إسرائيل خطوات مهمة خلال الأسبوعين ونصف الأسبوع الماضيين.. لا يزال يتعين القيام بالكثير من العمل. ولكن هناك تقدم".


وتشكو الأمم المتحدة منذ فترة طويلة من عقبات تواجه إدخال المساعدات وتوزيعها في أنحاء غزة على مدار ستة أشهر منذ بداية الحملة العسكرية الإسرائيلية على حركة حماس التي تدير القطاع.


دمرت الحملة العسكرية الإسرائيلية مساحات واسعة من القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، علاوة على كارثة إنسانية خلفتها منذ أكتوبر عندما اندلعت الحرب بعد أن هاجمت حماس جنوب إسرائيل.


ويرفض رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما وصفه بـ "الادعاءات" بوجود مجاعة في غزة، وذلك خلال لقائه بوزيري خارجية بريطانيا وألمانيا. 


وقال مكتب نتنياهو في بيان إن "رئيس الوزراء رفض ادعاءات المنظمات الدولية بشأن المجاعة في غزة" وذلك في الوقت الذي تحذر فيه وكالات الإغاثة والأمم المتحدة من أن قطاع غزة على شفا المجاعة مع استمرار الحرب التي تشنها إسرائيل بهدف القضاء على حركة حماس.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن والكويت يدعوان لحلول دبلوماسية وخفض التوتر بالشرق الأوسط

الأناضول

دعا الأردن والكويت، الأربعاء، إلى تغليب الحوار والحلول الدبلوماسية في حل النزاعات وخفض التوترات وتجنب التصعيد العسكري بالشرق الأوسط.


جاء ذلك في بيان مشترك بختام زيارة أجراها أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى الأردن، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.


وأورد البيان أن ملك الأردن وأمير الكويت أكدا "دعمهما للأمن والاستقرار في المنطقة، وأهمية تغليب الحوار والحلول الدبلوماسية في حل الخلافات والنزاعات".


وأكد الجانبان، "أهمية فتح قنوات التواصل لبناء جسور الشراكة والتعاون وتعزيز قيم التضامن والتسامح والتعايش السلمي، حرصا على استدامة النمو والاستقرار والسلم في المنطقة".


وشددا على "أهمية احترام سيادة الدول على أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية"، وفق البيان ذاته.


كما شددا على "أهمية خفض التوترات بالشرق الأوسط، وتجنب التصعيد العسكري، وإيجاد حلول سلمية عادلة وشاملة ومستدامة للصراعات في المنطقة".


وبحث الجانبان التطورات التي تشهدها المنطقة، وأكدا على حاجة المجتمع الدولي الملحّة، وخاصة مجلس الأمن، إلى اتخاذ قرار يفرض وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية بكل الطرق الممكنة، ومنع المزيد من التصعيد.


وبحسب البيان، أعرب الجانبان عن رفضهما لكل ما يؤدي إلى توسيع الحرب أو الهجمات البرية على رفح، أو تهجير الفلسطينيين من أراضيهم.


وكان أمير الكويت قد غادر الأردن، الثلاثاء، بعد زيارة استمرت يومين، هي الأولى له منذ توليه منصبه في ديسمبر/ كانون الأول 2023.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 3:09 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يحشد ألوية للقتال بغزة ويتأهب لاجتياح رفح

وكالات

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء سحب لواءين من الحدود الشمالية استعدادا لتنفيذ مهام في غزة، في وقت تتحدث فيه وسائل إعلام إسرائيلي عن اجتياح وشيك لمدينة رفح جنوبي القطاع.


وقال جيش الاحتلال في بيان إنه حشد لواءين من قوات الاحتياط لمواصلة ما سماها مهمة الدفاع والهجوم في قطاع غزة تحت قيادة الفرقة 99، مشيرا إلى أن اللواء 2 التابع للفرقة 146 واللواء 679 التابع للفرقة 210، اللذين عملا حتى الآن على الحدود الشمالية أجريا الاستعدادات على مدار الأسابيع الأخيرة لمهمتهما في قطاع غزة.


ولم يوضح البيان سبب سحب سحب اللواءين من الشمال باتجاه غزة، لكن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن القوات التي يتم حشدها ستحل محال كتيبة "ناحال" التي يفترض أن توكل إليها مهمة اجتياح رفح.


وفي الإطار، قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إن الجيش متأهب لبدء عمليته البرية في رفح قريبا، وذلك على الرغم من التحذيرات الدولية من عواقب كارثية، حيث تؤوي المدينة نحو 1.5 مليون نازح.


من جهتها، أفادت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش نقل ألوية الاحتياط إلى الكرمل بعد تدريبها، وأنها ستتحرك من الشمال للقتال في غزة.


وكانت هيئة البث قالت مساء أمس إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح قريبا جدا في عملية عسكرية تتضمن إخلاء أعداد كبيرة من السكان وبموافقة أميركية.


وفي السياق، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنه يدرس إجراءات يتعين اتخاذها تحضيرا لعمليات في رفح، وخاصة في ما يتعلق بإجلاء المدنيين.


وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن تل أبيب تسعى لإقناع واشنطن بأن العملية في رفح ضرورية، وأن تديرها غرفة مشتركة إسرائيلية أميركية.


وتقول إسرائيل إن الهجوم المرتقب على رفح يهدف لتفكيك 4 كتائب عسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).


إجلاء السكان

وقد نشرت وكالة أسوشيتد برس صور أقمار صناعية قالت إنها تظهر مجمعا جديدا من الخيام يتم إنشاؤه بالقرب من خان يونس المتاخمة لرفح في إطار الاستعدادات الجارية للعملية العسكرية المحتملة.


وفي إشارة إلى قرب تنفيذ العملية، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤولين مصريين أن إسرائيل تعد لنقل المدنيين من رفح إلى خان يونس.


وبحسب المصدر نفسه، من المفترض أن تستغرق عملية الإجلاء أسبوعين إلى 3 أسابيع، وأن تنظم بالتنسيق مع الولايات المتحدة ودول عربية.


وكانت مصر نفت أمس أن تكون ناقشت مع إسرائيل العملية العسكرية المرتقبة في رفح وأكدت مجددا معارضتها لها، كما حذر الأردن اليوم من أن اقتحام رفح سيؤدي إلى مجزرة إسرائيلية جديدة.


وفي واشنطن، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) بات رايدر أمس إنه لا توجد في هذه المرحلة مؤشرات على بدء أي نوع من العمليات البرية الكبرى في رفح، مضيفا أن بلاده لم تطلع بعد على أي خطة إسرائيلية مفصلة تعالج المخاوف الأميركية من تداعيات الاجتياح المحتمل على المدنيين.


عملية شمال غزة

وفي التطورات العسكرية أيضا، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف بيت لاهيا شمالي قطاع غزة استعدادا لتنفيذ عملية عسكرية جديدة في المنطقة.


وكان جيش الاحتلال أصدر أوامر لـ4 أحياء في بيت لاهيا بإخلائها بزعم أنها تشهد قتالا خطيرا.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

قطر واليونان تبحثان سبل خفض التصعيد بالمنطقة وإنهاء حرب غزة

الأناضول

بحث وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، الأربعاء، مع نظيره اليوناني يورغوس يرابيتريتيس، سبل خفض التصعيد بالمنطقة وإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة.


جاء ذلك خلال زيارة رسمية يجريها الوزير اليوناني إلى الدوحة، وفق بيان للخارجية القطرية، دون توضيح مدة الزيارة.


وبحسب البيان القطري، جرى خلال اللقاء "استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها".


كما جرت "مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة، وسبل خفض التصعيد والتهدئة، لا سيما إنهاء الحرب في قطاع غزة".


وبوساطة قطر ومصر، تجري إسرائيل "وحماس" منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار المتواصل على غزة منذ 200 يوم.


وتتبادل حماس وإسرائيل اتهامات بعرقلة المفاوضات، وتتمسك الحركة بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإنهاء الحصار.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

الرئاسة ترحب بالتقرير الأممي بشأن عدم تقديم إسرائيل أدلة حول "الأونروا"

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدرحبت الرئاسة، بالتقرير الصادر عن الأمم المتحدة الذي أكد أن إسرائيل لم تقدم أية أدلة تدعم مزاعمها حول وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".


وقالت الرئاسة، إن التقرير الذي أشرفت على إعداده وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، والذي يفند المزاعم الإسرائيلية، بمثابة دعوة لجميع الدول التي اتخذت قرارات مسبقة بوقف تمويل الأونروا إلى مراجعة قراراتها واتخاذ القرار المناسب بإعادة تمويلها، لما لها من دور كبير وهام في تقديم الإغاثة الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة وتجويع غير مسبوق من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.


وثمنت الرئاسة، قرارات عدد كبير من الدول التي أعادت التمويل لوكالة الأونروا، وقرار دول كبرى كالولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وفرنسا بدراسة إعادة تمويلها، مؤكدة أنها خطوة بالاتجاه الصحيح نحو إعادة التمويل كاملا لهذه المنظمة الدولية التي تقدم العون والإغاثة لحوالي 6.4 مليون لاجئ، منهم مليونا لاجئ في قطاع غزة يتعرضون لعدوان إسرائيلي متواصل.


وشددت الرئاسة، على أن قضية اللاجئين هي جوهر القضية الفلسطينية، وأنه لا حل لهذا الصراع إلا بحل قضية اللاجئين حلا عادلاً وشاملا قائما على قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها تنفيذ القرار الأممي رقم 194، وأن دور الأونروا يبقى قائماً وفق  القرار الأممي رقم (302) الذي أُنشِئت بموجبه ولأجله في 18 كانون الأول/ ديسمبر عام 1949، والقرارات الأممية الأخرى المتعلقة بقضية اللاجئين كافة.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع "الأونروا" في غزة

برلين-"القدس" دوت كوم

قالت وزارتا الخارجية والتنمية الألمانيتان في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، إن ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في غزة، بعد مراجعة خلصت الى حيادية "الأونروا".


وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، حثت الوزارتان "الأونروا" على تنفيذ سريع لتوصيات تقرير المراجعة وبما يشمل تعزيز الرقابة الداخلية، وتعزيز الإشراف الخارجي على إدارة المشروعات.


وأوضحت الوزارتان، في بيان، أنه "دعماً لتلك الإصلاحات، ستستأنف الحكومة الألمانية قريباً تعاونها مع الأونروا في غزة، كما فعلت أستراليا وكندا والسويد واليابان ودول أخرى".

منوعات

الأربعاء 24 أبريل 2024 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

إما قطع العلاقات مع الصين أو الحظر.. الولايات المتحدة تنذر "تيك توك"

شبكة التلفزيون العربي

اعتمد الكونغرس الأميركي، قانونًا يطالب مجموعة "تيك توك" العملاقة بقطع علاقاتها مع شركتها الأم "بايتدانس" وعلى نطاق أوسع مع الصين، إذا كانت لا تريد مواجهة خطر حظرها في الولايات المتحدة.


وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن على الفور أنه سيوقع النص الذي أقره قبل أيام مجلس النواب.


ويندرج إنذار المشرعين الأميركيين إلى شبكة التواصل الاجتماعي التي تتمتع بشعبية كبيرة في إطار حزمة واسعة من النصوص تشمل خصوصًا تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.


وكان الرئيس الديمقراطي المرشح لولاية ثانية في اقتراع نوفمبر/ تشرين الثاني، عبر عن "قلقه" بشأن تيك توك خلال محادثة مع نظيره الصيني شي جينبينغ في بداية أبريل/ نيسان.


حظر تيك توك "سيشكل انتهاكًا لحرية التعبير"

بدورها، احتجت شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة مباشرة بعد التصويت في مجلس النواب السبت، معتبرة أن حظر تيك توك "سيشكل انتهاكًا لحرية التعبير" لـ170 مليون أميركي.


وإذا دخل النص حيز التنفيذ، فسيجبر "بايتدانس" الشركة الصينية الأم لتيك توك على بيع التطبيق خلال 12 شهرًا، وإلا سيتم استبعاده من متاجر "آبل" و"غوغل" على الأراضي الأميركية.


لكن الحظر المحتمل يمكن أن يواجه طعنًا في القضاء.


إقرأ أيضاً

16 مليار دولار في 2023.. "تيك توك" يحقق مبيعات قياسية في أميركا

وتقول إدارة بايدن والكثير من نواب الحزبين الجمهوري والديمقراطي: إن تيك توك يشكل خطرًا على الأمن القومي، لأن الصين يمكن أن تجبر الشركة على مشاركة بيانات مستخدميها الأميركيين البالغ عددهم 170 مليونًا.


وفي وقت سابق هذا الشهر، ذكر تطبيق تيك توك في بيان: "من المؤسف استخدام مجلس النواب غطاء المساعدات الأجنبية والإنسانية المهمة للتعجيل مرة أخرى بمشروع قانون الحظر الذي من شأنه أن يسحق حقوق 170 مليون أميركي في حرية التعبير".


وفي فبراير/ شباط، انتقد تيك توك مشروع القانون الأصلي الذي تعثر في مجلس الشيوخ في نهاية الأمر، قائلًا: إنه "سيفرض رقابة على ملايين الأميركيين".


وأشار إلى أن الحظر الذي فرضته ولاية مونتانا العام الماضي على التطبيق مثل انتهاكًا للتعديل الأول للدستور.


وكان الاتحاد الأميركي للحريات المدنية قد عارض مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب، وعزا ذلك لأسباب تتعلق بحرية التعبير.


ويؤكد تيك توك على أنه لم يشارك قط أي بيانات أميركية، ولن يفعل ذلك أبدًا، حسب وكالة رويترز.



فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

لليوم السادس.. انتشال جثامين من المقبرة الجماعية بمجمع ناصر

غزة- "القدس" دوت كوم

تواصلت اليوم الأربعاء عمليات انتشال جثامين الشهداء من المقبرة الجماعية في ساحة مجمع ناصر الطبي بخان يونس جنوبي قطاع غزة، وسط استمرار القصف والاشتباكات وسط القطاع.


وقال الدفاع المدني بغزة إنه انتشل 51 جثمانا من المقبرة الجماعية في ساحة مستشفى ناصر الذي واجه حصارا إسرائيليا، وبذلك ارتفعت حصيلة جثامين الشهداء التي انتشلها الدفاع المدني لليوم السادس على التوالي إلى 361 جثمانا.


وكان الدفاع المدني أشار إلى وجود 3 مقابر جماعية داخل أسوار مجمع ناصر الطبي، فيما توقع المكتب الإعلامي الحكومي وجود 700 شهيد في مقابر جماعية أعدمهم الاحتلال الإسرائيلي داخل المجمع الذي حاصره الاحتلال واقتحمه عدة مرات منذ بداية العام الحالي، قبل أن يعلن الانسحاب من خان يونس مطلع الشهر الجاري.

منوعات

الأربعاء 24 أبريل 2024 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة النقل والمواصلات: إطلاق منصة الكترونية لحصر أضرار المواطنين بسبب الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أكد الناطق الرسمي باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال ل"القدس" دوت كوم، إطلاق الوزارة لمنصة إلكترونية لحصر الأضرار المتعلقة بقطاع النقل والمواصلات والناجمة عن اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وقال رحال: "تم تشكيل لجان حصر الأضرار نتيجة اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على أبناء شعبنا وعلى كافة القطاعات في الضفة الغربية وقطاع غزة، بناء على تعليمات وزير النقل والمواصلات طارق زعرب، وذلك ضمن أولويات عمل الحكومة الجديدة لإسناد ودعم المواطنين في مواجهة جرائم الاحتلال والمستوطنين".


ووفق رحاب، فقد تم تشكيل لجنة للعمل في المحافظات الشمالية ولجنة للمحافظات الجنوبية، حيث باشرت اللجان عملها لحصر كافة الأضرار المتعلقة بعمل وزارة النقل والمواصلات ضمن سلم الأولويات لإغاثة أبناء الشعب الفلسطيني، وإعادة البناء والإعمار، حيث انشأت الوزارة منصة الكترونية خاصة يتم من خلالها تسجيل الأضرار التي لحقت بقطاع النقل والمواصلات.


وأوضح رحال انه بإمكان أي مواطن التسجيل في المنصة الالكترونية من خلال الرابط الخاص الموجود على الموقع الإلكتروني للوزارة، وعلى صفحة الوزارة فيسبوك.


وتضمنت المنصة تسجيل الأضرار التي لحقت بالمركبات والمعدات الهندسية ومنشآت المرور ومهن المواصلات ومراكب الصيادين، ومن خلال المنصة يتم تسجيل كافة البيانات المطلوبة ضمن صفحات الانتقال حسب المطلوب. 


وأكد رحال أن المنصة تهدف إلى سهولة وسرعة حصر الأضرار وتوفير الوقت والجهد، لتتمكن جهات الاختصاص من اصدار التقارير المطلوبة، وفق توجهات الحكومة بما ينسجم مع الخطط الاستراتيجية، وخاصة سرعة الإنقاذ، وإعادة التمكين على كافة الأصعدة لتحقيق الصمود.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

جنوب إفريقيا تدعو إلى تحقيق عاجل في المقابر الجماعية بقطاع غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

 دعت جمهورية جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي إلى إطلاق تحقيق عاجل وشامل في المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في قطاع غزة، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من بعض المناطق.


وأشارت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، في بيان، إلى حالة الرعب التي برزت بعد اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيي "ناصر" و"الشفاء"، بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي منهما.


وشددت على أن إسرائيل التي تواصل حربها على غزة، تتجاهل قرارات محكمة العدل الدولية وتظل دون عقاب، مشيرة إلى أن الأدلة المتعلقة بعمليات القتل الجماعي التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين تشير إلى جرائم حرب وإبادة جماعية.


وذكرت، أن جنوب إفريقيا تحث المحكمة على إطلاق تحقيق شامل ومحايد في هذه القضية، وفقا لمعايير القانون الدولي، للكشف عن الحقائق، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.


وأوضحت، أن القانون الإنساني الدولي يحمي حياة الإنسان في أوقات الحرب بحظر الهجمات ضد المدنيين، مؤكدة أنه من الواجب المشترك للمجتمع الدولي ضمان التحقيق بشكل مناسب في الفظائع المرتكبة.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط 15 صاروخا في الجليل الغربي بإسرائيل

الأناضول

سقط 15 صاروخا أطلقت من جنوب لبنان، الأربعاء، في منطقة الجليل الغربي شمال إسرائيل دون تفعيل صفارات الإنذار، بينما اندلعت النيران في أحد المنازل جراء سقوط صاروخ مضاد للدروع، وفق إعلام عبري.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأنه تم في وقت سابق من اليوم (الأربعاء) رصد 10 صواريخ باتجاه منطقة موشاف شوميرا في الجليل الغربي".


وأضافت أن هذه الصواريخ سقطت جميعها في مناطق مفتوحة ولم تحدث أي أضرار ولم تقع إصابات.


وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، لم يتم إطلاق أي إنذار في المنطقة، ويجري التحقيق في الحادث".


ولاحقا، قالت الصحيفة ذاتها: "بعد إطلاق صفارات الإنذار في بلدتي نطوعا وشتولا في الجليل الغربي، تم رصد إطلاق 5 صواريخ، سقطت جميعها في مناطق مفتوحة ولم تحدث أضرار أو إصابات".


في سياق متصل، أصاب صاروخ مضاد للدبابات منزلا في مستوطنة "أفيفيم" في الجليل الأعلى، وأفاد شهود عيان لـ "يديعوت أحرونوت" أن حريقا اندلع هناك، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.


وغداة مقتل سيدة وطفلة لبنانيتين في غارة إسرائيلية دمرت منزلا في بلدة بالجنوب، تبادل حزب الله وإسرائيل، الأربعاء، القصف على مواقع وبلدات حدودية.


وبينما، قال حزب الله الأربعاء، في بيانات منفصلة، إنه قصف أهدافا إسرائيلية منها "موقع الراهب" ومستوطنتي "شوميرا وأفيفيم"، أعلنت تل أبيب إغارتها على "بنى تحتية" للحزب في عدة بلدات جنوبي لبنان أبرزها "مركبا وعيتا الشعب ومروحين".


و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عند الحدود، أسفر عن قتلى وجرحى بين الطرفين، أغلبهم في لبنان.


وتواصل إسرائيل حربها المدمرة رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على مركبتين جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بلدة السموع وقرية الطبقة، واستولت على مركبتين جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت بلدة السموع جنوب الخليل، ونشرت دورياتها العسكرية في عدد من أحياء البلدة، واستولت على مركبة لأحد المواطنين.


كما اقتحمت قرية الطبقة جنوب غرب الخليل، ونصبت حاجزا عسكريا عند مدخل القرية، وانتشر جنودها في محيط منازل المواطنين، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 100 متضامن مع الفلسطينيين قرب منزل سيناتور في نيويورك

الأناضول

اعتقلت قوات الشرطة ما لا يقل عن 100 متظاهر مؤيد للفلسطينيين قرب منزل زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر في بروكلين بنيويورك.


ونظمت جماعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" المظاهرة مساء الثلاثاء، تزامنا مع أول أيام عيد الفصح اليهودي الذي يستمر أسبوعا.


وطالب المتظاهرون بوقف المساعدات لإسرائيل بعدما أقر مجلس الشيوخ الأمريكي حزمة مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار، منها 26.6 مليار دولار لإسرائيل.


وقالت المنظمة عبر حسابها على منصة إكس إن مناصريها عطلوا حركة المرور أمام باب منزل شومر.


وطالبت بوقف تسليح الولايات المتحدة لإسرائيل وتمويل حكومتها لأنها ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.


وقالت ستيفاني فوكس المديرة التنفيذية للمنظمة: "كل شيء في تقاليدنا يجبرنا على إتاحة كل ما لدينا لوقف هذه الفظائع المشينة التي ترتكب باسمنا وبضرائبنا".