فلسطين

الجمعة 26 أبريل 2024 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

45 ألف مصلّ أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

أدى عشرات الآلاف، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.


وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 45 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.


واعتدت قوات الاحتلال على عدد من الشبان قرب باب الأسباط، ومنعتهم من الدخول إلى المسجد، بالتزامن مع صلاة الجمعة. كما اعتدت بالضرب على الصحفي أحمد جلاجل خلال توثيقه عمليات الاعتداء والتنكيل بالشبان.


وتحرم سلطات الاحتلال الآلاف من المواطنين من محافظات الضفة الغربية المختلفة من الوصول إلى القدس المحتلة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، حيث تشترط استصدار تصاريح خاصة لعبور الحواجز العسكرية التي تحيط بالمدينة المقدسة.


ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة، وتمنع أحيانا المواطنين من القدس المحتلة أو الفلسطينيين من أراضي الـ48 من الدخول إلى المسجد لأداء الصلاة.


عربي ودولي

الجمعة 26 أبريل 2024 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

وفد مصري يصل إلى تل أبيب لبحث التهدئة في غزة

القدس - "القدس" دوت كوم

وصل اليوم الجمعة وفد مصري إلى تل أبيب لمواصلة المحادثات بشأن المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.


ولفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن زيارة الوفد المصري تأتي في أعقاب زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ورئيس الشاباك إلى القاهرة الأربعاء الماضي، لبحث ملف المفاوضات وكذلك العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح.


وعقد كابينت الحرب الإسرائيلي اجتماعًا أمس بحث خلاله استئناف المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حماس، كما ينعقد المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت الموسع) لبحث ملف المفاوضات وخطط اجتياح رفح.


عربي ودولي

الجمعة 26 أبريل 2024 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

باكستان ترفض التقرير الأمريكي بشأن حقوق الإنسان

(شينخوا)

رفضت باكستان "بشكل قاطع" تقريرا أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية حول انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان في البلاد العام الماضي، قائلة إن التقرير مدفوع سياسيا ويتجاهل الوضع المثير للقلق في غزة.


وقالت وزارة الخارجية في بيان مساء الخميس "من المقلق للغاية أن تقريرا يزعم أنه يسلط الضوء على أوضاع حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم يتجاهل أو يقلل من أهمية أكثر البؤر الساخنة إلحاحا من حيث الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان كما هو الحال في غزة".


وقال البيان إن محتويات التقرير، الذي يحمل عنوان ((تقارير الدول لعام 2023 حول ممارسات حقوق الإنسان: باكستان)) ظالمة وتستند إلى معلومات غير دقيقة ومنفصلة تماما عن الواقع على الأرض.


وأضاف أن تقرير هذا العام تميز مجددا بافتقاره إلى الموضوعية وتسييس جدول الأعمال الدولي لحقوق الإنسان.


وقال "إنه يظهر بوضوح المعايير المزدوجة وبالتالي يقوض الخطاب الدولي لحقوق الإنسان". 

فلسطين

الجمعة 26 أبريل 2024 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون منطقة الكرمل الأثرية في يطا

الخليل- "القدس" دوت كوم

 اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الجمعة، منطقة الكرمل الأثرية في بلدة يطا، جنوب الخليل، وسط حماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وبحسب مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أغلقت كل المداخل المؤدية إلى منطقة الكرمل الأثرية، واعتلت أسطح منازل المواطنين لتأمين اقتحام المستوطنين لأداء طقوس تلمودية في المنطقة.


وتحتوي منطقة الكرمل، على بركة مياه أثرية استخدمت لجمع مياه الأمطار المنحدرة من الجبال لري المزروعات وسقاية الماشية، وأقامت فيها بلدية يطا متنزها للمواطنين.

عربي ودولي

الجمعة 26 أبريل 2024 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

كمين مركب لحزب الله يدمر آليتين إسرائيليتين في نقطة حدودية بجنوب لبنان

(شينخوا)

أعلن حزب الله اللبناني فجر اليوم (الجمعة) أنه أعد كميناً مركباً من الصواريخ الموجهة والمدفعية والأسلحة الصاروخية لقافلة عسكرية إسرائيلية قرب موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا المحتلة شرق جنوب لبنان.


وقال الحزب في بيان "أعدت المقاومة الإسلامية كميناً مركباً من الصواريخ الموجهة والمدفعية والأسلحة الصاروخية لقافلة عسكرية ة قرب موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، وعند وصولها إلى نقطة المكمن الليلة الماضية تم استهدافها بالأسلحة الموجهة والمدفعية والصاروخية، مما أدى إلى تدمير آليتين، وقد عمل العدو على إيجاد ساتر دخاني لسحب الخسائر".


وأشارت المصادر العسكرية لوكالة أنباء ((شينخوا )) إلى "أن الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ فجر اليوم 7 غارات جوية أطلق خلالها 14 صاروخ جو- أرض على بلدات شبعا وكفرشوبا وراشيا الفخار والهبارية وحلتا والأحراج المحيطة بها في القطاع الشرقي من المنطقة الحدودية ".


وتابعت المصادر بأن "الغارات أدت إلى إصابة أربعة مواطنين من بلدة شبعا شرق جنوب لبنان بجراح مختلفة، كما أصيب عدد آخر غير محدد بحالات اختناق بسبب تعرض البلدة لقذائف مدفعية دخانية".
وقال شهود عيان من بلدة كفرشوبا لـ ((شينخوا))" بإنهم سمعوا عند ساعات الفجر الأولى دوي سلسلة انفجارات في محيط موقع رويسات العلم الإسرائيلي ناتجة عن صواريخ أطلقت باتجاه آليات إسرائيلية كانت تتحرك بين موقعي السماقة والعلم بمحاذاة الخط الحدودي الفاصل بين لبنان وإسرائيل في هذا المحور".
وأضافوا أنهم "شاهدوا النيران وأعمدة الدخان تنبعث بكثافة من الآليات التي أصيبت بشكل مباشر ليتبع ذلك اطلاق الجيش الإسرائيلي عشرات القنابل الدخانية التي حجبت الرؤية مما سمح كما يبدو لنقل الجنود المصابين بواسطة عدة مروحيات إسرائيلية هبطت في منطقة خلفية قريبة من مكان الحادث".
وحسب المصادر العسكرية "فإن الجيش الإسرائيلي أطلق حوالي 150 قذيفة خلال 4 ساعات على 7 بلدات في القطاع الشرقي من المنطقة الحدودية بجنوب لبنان".
وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل إطلاق نار وقصفا متبادلا بين حزب الله وفصائل مسلحة من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى منذ اندلاع الحرب بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

فلسطين

الجمعة 26 أبريل 2024 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

عراقيل إسرائيلية تؤخر انطلاق "أسطول الحرية" إلى غزة

وكالات

أعلن القائمون على أسطول الحرية، أمس الخميس، تأجيل انطلاق الأسطول عدة أيام بعد أن كان من المقرر انطلاقه اليوم الجمعة، وذلك بسبب العراقيل التي يضعها الاحتلال لتأخير وصول المساعدات لغزة.


وذكرت الهيئة المنظمة لأسطول الحرية -الذي يسعى لكسر الحصار عن القطاع المحاصر- أن الأسطول مستعد للإبحار، غير أن إجراءات الميناء التي فرضتها إسرائيل أجّلت انطلاقه.


وأوضحت -في بيان على منصة إكس- أن سلطات الاحتلال ضغطت على جمهورية غينيا بيساو لسحب علمها من السفينة الرئيسية للأسطول، وهو أمر يتطلّب فحصا إضافيا يؤخر المغادرة المقررة اليوم.


وقالت إن هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها إسرائيل هذه الطرق لعرقلة السفن عن الإبحار للإغاثة، مؤكدة أنهم يعملون على تخطي هذه العقبة لكسر الحصار عن غزة.


وأفاد البيان بأن هذا التأخير لن يزيد على بضعة أيام، بشرط عدم وجود ما سمته بـ"التدخل السياسي".


ويضم الأسطول الذي تشرف عليه هيئة الإغاثة التركية واللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، مجموعة متنوعة من المتطوعين القادمين من أنحاء متفرقة من العالم، ويشمل أطباء ومفكرين وصحفيين ونشطاء حقوقيين.


وكان من المخطط أن ينطلق الأسطول اليوم من ميناء توزلا غربي تركيا، حيث يشارك متطوعون من منظمات المجتمع المدني يمثلون 12 دولة من مختلف أنحاء العالم.


عربي ودولي

الجمعة 26 أبريل 2024 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

استقالة متحدثة باسم الخارجية الأميركية هالة غريط

وكالات

قدمت المتحدثة الناطقة بالعربية باسم الخارجية الأميركية هالة غريط استقالتها اعتراضا على سياسة واشنطن تجاه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، لتكون الاستقالة الثالثة على الأقل بالوزارة بسبب هذه القضية.


وأظهر الموقع الإلكتروني للوزارة أن هالة كانت أيضا نائبة مدير المركز الإعلامي الإقليمي في دبي، وانضمت إلى وزارة الخارجية منذ نحو عقدين كمسؤولة سياسية وحقوقية.


وكتبت هالة على موقع التواصل الاجتماعي (لينكد إن): "استقلت في نيسان/أبريل 2024 بعد 18 عاما من الخدمة المتميزة، اعتراضا على سياسة الولايات المتحدة في غزة".


وقال متحدث باسم وزارة الخارجية، لدى سؤاله عن الاستقالة في مؤتمر صحفي، الخميس، إن الوزارة لديها قنوات لموظفيها لتبادل وجهات النظر عندما لا تتفق مع سياسات الحكومة.


وقبل ذلك بشهر تقريبا، أعلنت أنيل شيلين من مكتب حقوق الإنسان بوزارة الخارجية استقالتها، كما استقال المسؤول بوزارة الخارجية غوش بول في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


واستقال المسؤول الكبير في وزارة التعليم الأميركية طارق حبش، وهو أميركي من أصل فلسطيني، من منصبه في كانون الثاني/يناير الماضي للأسباب ذاتها.


وتعرضت الولايات المتحدة لانتقادات دولية متزايدة من قبل جماعات حقوق الإنسان، بسبب دعمها لإسرائيل في حربها المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من ستة أشهر، والتي أدت إلى استشهاد أكثر 34 ألف مواطن، معظمهم من النساء والأطفال، وتسببت في أزمة إنسانية.


وقالت وكالة "رويترز"، إن تقارير وردت عن وجود علامات انشقاق في إدارة الرئيس جو بايدن مع استمرار تزايد ضحايا الحرب.وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وقّع أكثر من ألف مسؤول في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية التابعة لوزارة الخارجية، على رسالة مفتوحة تدعو إلى وقف لإطلاق النار على الفور.


وأرسلت برقيات تنتقد سياسة الإدارة إلى "قناة المعارضة" الداخلية بوزارة الخارجية.


ومنذ اندلاع العدوان على غزة، تشهد الولايات المتحدة تظاهرات واسعة مؤيدة للفلسطينيين والقضية الفلسطينية، وتطالب بوقف جرائم الإبادة الجماعية بحقهم، وتصاعدت هذه التظاهرات في الأيام الأخيرة لتصل إلى نصب طلبة خيام اعتصام واحتجاجات في 33 جامعة أميركية.

فلسطين

الجمعة 26 أبريل 2024 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة خدمات الإنترنت الثابت في وسط وجنوب قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

 أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية، اليوم الجمعة، عودة خدمات الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة، بعد يوم من انقطاعها بسبب العدوان الإسرائيلي.


وأفادت شركة الاتصالات الفلسطينية-جوال، في منشور لها، بعودة خدمات الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة لما كانت عليه قبل انقطاعها بالأمس بسبب العدوان المستمر.


 ومنذ بداية العدوان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قطعت الاتصالات والإنترنت عدة مرات جراء الاستهداف الإسرائيلي المباشر لخطوط وشبكات الاتصالات، والتدمير الواسع للبنية التحتية في قطاع غزة، بالإضافة إلى استهداف العاملين في شركات الاتصالات ومنعهم من إصلاح الأضرار.

عربي ودولي

الجمعة 26 أبريل 2024 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

البنتاغون يكشف آخر تطورات بناء "ميناء غزة" الجديد

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أمس، أن الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لزيادة وصول المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.


وقال الناطق باسم البنتاغون الميجور جنرال بات رايد لصحفيين: "أؤكد أن سفنا حربية أميركية بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء موقت ورصيف في البحر".


ومن شأن هذه المنصة الموقتة في البحر أن تسمح لسفن عسكرية أو مدنية بتفريغ حمولتها على أن تنقل المساعدات لاحقا بواسطة سفن دعم لوجيستي إلى رصيف على الشاطئ.


وقال مسؤولون أميركيون إن هذا المسعى لا يتضمن "نشر قوات على الأرض" في قطاع غزة، الذي يشهد حربا، لكن جنودا أميركيين سيكونون بجوار قطاع غزة خلال بناء الرصيف الذي ستشرف عليه قوات إسرائيلية أيضا.


وستكلف منظمات غير حكومية على الأرجح توزيع المساعدات بعد وصولها إلى القطاع على ما أفادت وزارة الدفاع الأميركية في وقت سابق.

منوعات

الجمعة 26 أبريل 2024 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

العقل السليم في الجسم السليم شعار لا تتخلى عنه حنين منصور

القدس - "القدس" دوت كوم- سمير عزت غيث

منذ نعومة اظفارها وضعت نصيب عينيها ان تكون واحدة من مدربات اللياقة البدنية على مستوى مدينتها رام الله وعلى مستوى الوطن الى جانب التخصص في موضوع الغذاء الذي يتناسب مع ممارسة النشاطات المختلفة وفقا لقاعدة العقل السليم في الجسم السليم.


كانت المادة اخر ما تفكر به وكان همها الوحيد هو ان توجد جيلا من الفتيان والفتيات الى جانب النساء والرجال العاملين كل في مجال عمله على نحو من ديمومة الحركة والنشاط لمزيد من الابداع وكثرة الانتاج لصالح ابناء المجتمع عموما.


مدربة اللياقة البدنية والمتخصصة في التغذية من اجل سلامة البدن الآنسة حنين تيسير منصور استطاعت ان تحقق حلمها الذي راودها منذ الصغر وهي الآن في قمة عطاءها بعد ان انهت دراستها الجامعية في الاردن بكالوريوس تربية رياضية بالاضافة الى دبلوم في موضوع التغذية وأسست قاعة تدريب بكل ما يلزم حيث كل يوم يزداد عدد المنتسبين والمنتسبات برسوم تراعي الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها ابناء الوطن عموما.


لعل ما يثير الاهتمام في هذه المرأة الفولاذية هو عندما تقابلها تستقبلك بابتسامة تظهر من خلالها الطيبة والاحترام مما يدل على انها لا تبحث عن شهرة ومال بقدر ما هي تريد تقديم خدمة طوعية لأبناء مجتمعها وتشير الى كل من يلتقي بها ولزبائنها ان المجتمعات المتحضرة ليست افضل شأن من مجتمعنا بل ينقص ابنائه من الجنسين الحيوية والنشاط حتى يستمر العطاء دون النظر الى اعمارهم وفي ذلك ينحصر الفرق.


كنت اود ان اتوسع اكثر في الحديث عن هذه الآنسة الانسانة والمعطاءة لكن أؤمن بأن خير الكلام ما قل ودل وان العمل الذي تقوم به يحتاج الى صفحات لا تعد ولا تحصى.
حيوا معي الآنسة حنين وادعوا لها بالتوفيق دائما كما هي موافقة باصرار على ان يستمر عطاؤها ولو على حساب وقتها وراحتها .
ومنا تحية لهذه المرأة المعطاءة.

منوعات

الجمعة 26 أبريل 2024 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الشوكولاتة في خطر

رام الله - "القدس" دوت كوم

يهدد فيروس من البق الدقيقي إمدادات الشوكولاتة عن طريق إصابة أشجار الكاكاو، ومع ذلك، ابتكر العلماء طريقة لحماية الأشجار من فيروس البراعم المنتفخة.
وأصبحت الشوكولاتة في خطر بسبب فيروس ينتشر عن طريق حشرة البق التي تصيب أشجار الكاكاو في غرب أفريقيا.
وفيروس البراعم المنتفخة هو مرض ينتقل عن طريق حشرة تسمى البق الدقيقي.
تحب هذه الكائنات الزاحفة العيش في المناخات الحارة. وقد قضى الفيروس - الذي يوصف بأنه أحد أكثر الفيروسات تدميرا بيئيا على وجه الأرض - على 50 ألف هكتار من أراضي زراعية الكاكاو في غانا، وهي ثاني أكبر منتج للشوكولاتة في العالم .
ومع ذلك، يعتقد العلماء في غانا وأمريكا أنهم تمكنوا من فك الشفرة، ووجدوا طريقة جديدة لوقف الفيروس. وفي الوقت نفسه، يهدفون إلى إنقاذ واحدة من أكثر الحلويات المحبوبة في العالم في الوقت نفسه .
وفي الوقت الحالي، يأتي 50% من الشوكولاتة في العالم من دولتين: ساحل العاج وغانا.
ومن المؤسف أن أشجار الكاكاو تعرضت لأضرار بالغة بسبب هذه الحشرات.
وفقدت غانا أكثر من 254 مليون شجرة كاكاو في السنوات الأخيرة، في حين أصيب نحو 20 في المائة من محصول الكاكاو في ساحل العاج.
وقال بنيتو تشين شاربنتييه، أستاذ الرياضيات بجامعة تكساس في أرلينغتون: "يشكل هذا الفيروس تهديدا حقيقيا للإمدادات العالمية من الشوكولاتة".
في حين أن أرخص طريقة لحماية الأشجار هي قطع الأشجار المصابة وزراعة الأشجار المقاومة، ويمكن للمزارعين أيضًا إعطاء لقاح. ومع ذلك، فإن اللقاح باهظ الثمن وله تأثير غير مباشر على كمية الكاكاو التي تنتجها الشجرة.
وأفاد موقع "مترو " أن العلماء في جامعة كانساس، وPrairie View A&M، وجامعة جنوب فلوريدا، ومعهد أبحاث الكاكاو في غانا، ابتكروا طريقة جديدة لمعالجة الفيروس.
من وجهة نظرهم، من خلال زراعة الأشجار على مسافة من بعضها البعض، يمكن للمزارعين منع البق الدقيقي من القفز من شجرة إلى أخرى ونشر الفيروس.
واستخدم الباحثون بيانات رياضية لتحديد المسافة المثلى لزراعة الأشجار لتقليل انتشار الفيروس .

وقال تشين شاربنتييه: "ما كنا بحاجة إلى القيام به هو إنشاء نموذج لمزارعي الكاكاو حتى يتمكنوا من معرفة المسافة التي يمكنهم من خلالها زراعة الأشجار الملقحة بأمان من الأشجار غير المحصنة من أجل منع انتشار الفيروس مع إبقاء التكاليف تحت السيطرة لهذه الأشجار الصغيرة".
"على الرغم من أن هذه النماذج لا تزال تجريبية، إلا أنها مثيرة لأنها ستساعد المزارعين على حماية محاصيلهم بينما تساعدهم في تحقيق محصول أفضل. وهذا أمر جيد بالنسبة للمزارعين، فضلاً عن إدماننا العالمي للشوكولاتة."

منوعات

الجمعة 26 أبريل 2024 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

خبير مصري يتوقع حدوث زلازل بعد كسوف الشمس الأخير

رام الله - "القدس" دوت كوم

كشف أستاذ جيوفيزيا مصري أنه قد تحدث عدة زلازل، خاصة بعد حدوث ظاهرة كسوف الشمس الكلي، التي شهدها العالم قبل أسابيع قليلة.
وقال الدكتور عدلي النخيلي، أستاذ الجيوفيزياء بكلية العلوم "جامعة الإسكندرية"، إن كسوف الشمس قد يؤدي لحدوث زلازل، فالكرة الأرضية تدور حول نفسها وتدور حول الشمس، وهو ما يفسر حركة القمر وظهور الأهلّة، لكي يعلمنا الله عدد السنين والحساب، مضيفاً أنه في حالة الكسوف الشمس تجذب الأرض ناحيتها والقمر أيضا يجذب الأرض ناحيته وهذا الانجذاب للأرض يمينا ويسارا يسبب زلازل.
وأضاف أن الآية القرانية في سورة النازعات تقول "والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها".. وتفسر لنا الآية تلك الظاهرة، فكلمة "دحاها" تعني أنه أخرج ما كان فيها بالقوة، مشيرا إلى أن الأرض التي نعيش عليها يبلغ سمكها 25 كيلومترا والباقي يقع تحت البحار والمحيطات بسمك 5 كيلومترات أخرى، وفي حالة حدوث تفكك للقشرة الأرضية بفعل حركة الأرض التي تنجذب يمينا نحو الشمس ويسارا نحو القمر بعد الكسوف، تحدث الزلازل وتخرج الأرض ما في جوفها بالقوة.
ونقل موقع العربية نت عن النخيلي قوله إنه في حالة ابتعاد قشرة الأرض عن بعضها تحدث شقوق وفوالق وتخرج منها البراكين، مؤكدا أنه في مصر لا يوجد أي مخاوف من حدوث زلازل قوية، وموضحا أنه مثلا وفي حالة معينة مثل تفريغ بحيرة السد العالي من المياه يمكن أن يحدث زلزال قوته من 3 إلى 4 ريختر، ولا خطر منه، أما الزلازل التي تبلغ قوتها من 6 إلى 7 ريختر فهي التي تسبب الخسائر الفادحة وتهدم المنازل والمنشآت.
وكان معهد الفلك في مصر قد كشف من قبل كافة التفاصيل حول كسوف الشمس الكلي، الذي حدث مؤخراً وأثار مخاوف المواطنيين من الإصابة بالعمى.
وقال المعهد في بيان رسمي إن الكسوف سيحدث عند اقتران شهر شوال، وظهر في بعض الدول مثل أميركا وكندا والمكسيك.وذكر المعهد أن الكسوف الكلي غطي مساحة 197 كيلومترا، استغرق مدة زمنية قدرها 4 دقائق و28 ثانية.
وقال المعهد إن الكسوف الكلي نوع من الكسوف يحدث عندما يكون القمر أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق في نهاية الشهر القمري وقبل ميلاد الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الشمس والأرض على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين القمر والأرض أو قريبا منه، أو في تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة أو قريبا منه.
وكشف المعهد أنه في هذه الحالة تتغير المسافة ما بين القمر والأرض ما بين 405 كيلومترات و363 كيلومترا، ونتيجة لهذا التغير يتغير حجم القمر ظاهريا، فيكون كبيرا حين يكون قريبا ويغطي كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف.

فلسطين

الجمعة 26 أبريل 2024 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل إغلاق مدخل قرية حوسان لليوم الثاني على التوالي

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إغلاق مدخل قرية حوسان غرب بيت لحم، لليوم الثاني على التوالي.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات تواصل إغلاق منطقتي "الشرفا" و"المطينة" عند المدخل الشرقي للقرية، على الشارع الرئيس، مع إغلاقها للمحلات التجارية كافة في المنطقة ومنع تنقل المواطنين.


وأضافت المصادر أن المواطنين يضطرون إلى سلك طريق ترابي وعر من أجل الوصول إلى منازلهم في  القرية أو إلى بلدة نحالين وقرية وادي فوكين .

منوعات

الجمعة 26 أبريل 2024 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

أطباء وخبراء دوليون يطالبون الحكومات بتنظيم تداول المنتجات البديلة

رام الله - "القدس" دوت كوم

بعد نتائجها الايجابية دولياً في الحد من مخاطر التدخين التقليدي... أطباء وخبراء دوليون يطالبون الحكومات بتنظيم تداول المنتجات البديلة


في الوقت الذي حققت فيه منتجات التدخين البديلة بمختلف أنواعها (السجائر إلكترونية، ومنتجات التبغ المسخن وأكياس النيكوتين)، نتائج إيجابية في مواجهة التدخين التقليدي، وتقليل مخاطره بالعديد من دول العالم، مثل: اليابان، والسويد، والولايات المتحدة، ما زال هناك بعض الدول تحظر تداول هذه المنتجات، رغم العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد أنها منخفضة المخاطر.


من جانبه أكد الدكتور مايكل كاريوكي، خبير استراتيجيات الحد من المخاطر، أن منتجات التدخين البديلة، ضرورية لتحقيق أهداف الحد من مخاطر التبغ، خاصة في ضوء الدراسات والأبحاث العلمية التي تثبت أنها منخفضة المخاطر، مؤكدا أن حظر هذه المنتجات، يزيد من خطورة التدخين التقليدي، ويمنع فرص المدخنين في الوصول إلى بدائل أقل خطورة.


وأوضح الدكتور كاريوكي، أن استراتيجية حظر هذه المنتجات، ثبت فشلها بعد تبنيها لفترات طويلة، على العكس من استراتيجيات تنظيم تداول هذه المنتجات، التي أثبتت نجاحها بالعديد من دول العالم، وساعدت الكثير من المدخنين على الإقلاع التام عن التدخين، مؤكدا أن هذا هو الخيار الأمثل للمدخنين البالغين الذين يرغبون في الاستمرار بالتدخين.


وتابع: "عندما تسمح الحكومات للمدخنين باستخدام السجائر الإلكترونية، إلى جانب الرعاية الطبية والدعم النفسي، فإن احتمالات الوصول إلى الإقلاع التام تزداد بشكل كامل".


بدوره، أوضح الدكتور نيك موتيسيا، خبير استراتيجيات الحد من المخاطر، أن السجائر الإلكترونية تحتوي على "النيكوتين العلاجي"، وهو مادة طبية ثبت أنها تساعد المدخنين على التخلص من إدمان النيكوتين، مؤكدا على أن النيكوتين رغم كونه مادة إدمانية، لكنه ليس السبب الرئيسي في المخاطر الصحية الناتجة عن التدخين التقليدي.


ولفت موتيستا، إلى أن العديد من الدراسات العلمية أثبتت أن السبب الرئيسي وراء مخاطر التدخين التقليدي هو دخان السجائر، الناتج عن عملية حرق التبغ.


كما حذر موتيستا، من خطورة تداول منتجات التبغ البديلة وخاصة أكياس النيكوتين بدون رقابة أو تنظيم، قائلا: "يتم تداول السجائر الإلكترونية في العديد من الدول بدون رقابة أو تنظيم، وقد تحتوي على مستويات نيكوتين عالية، ويمكن أن تسبب سكتات قلبية"، مطالبا حكومات الدول بضرورة تنظيم تداول هذه المنتجات والسيطرة عليها والتركيز على إدراج النيكوتين العلاجي كشكل من أشكال استراتيجية خفض مخاطر التبغ.


واختتم قائلا: "لابد من تنظيم تداول منتجات التبغ البديلة، باعتبارها بدائل منخفضة المخاطر للسجائر التقليدية، فتقديم السجائر الإلكترونية وأكياس النيكوتين العلاجية بشكل منظم، يساهم بشكل كبير في القضاء على التدخين التقليدي الذي يهدد الصحة العامة بمخاطر كبيرة".


فلسطين

الجمعة 26 أبريل 2024 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين

طلبت الحكومة الإسرائيلية أمس تأجيلا آخر للمهلة التي منحتها إياها المحكمة العليا لوضع خطة جديدة للتجنيد الإلزامي من شأنها تهدئة حالة الغضب العامة من الإعفاء الممنوح لليهود الأرثوذكس المتطرفين، والتي أوشكت على الانتهاء.


وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا التي تنظر في الطعون التي تصف الإعفاء الممتد منذ عقود بأنه تمييزيـ قد حددت يوم 31 مارس/آذار الماضي موعدا لانتهاء المهلة، ثم مددتها مجددا، حتى الثلاثاء المقبل الموافق 30 أبريل/نيسان الجاري بناء على طلب الحكومة، التي قالت إنها مشغولة بالتعامل مع حرب غزة.


وفي طلب جديد، طلبت وزارة العدل التأجيل حتى 20 مايو/أيار المقبل، مشيرة إلى تأخر في تعيين محام حكومي و"أحداث كبيرة تتعلق بالأمن القومي في الأيام القليلة الماضية"، وهي أحداث قالت الحكومة "إنها تسببت في وقف عملها في خطة التجنيد الإجباري".


وكانت هذه إشارة فيما يبدو إلى هجوم إيراني غير مسبوق بطائرات مسيّرة، وصواريخ على إسرائيل يومي 13 و14 أبريل/نيسان الجاري وتصاعد القتال على الجبهة اللبنانية والاستعدادات الإسرائيلية لغزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة في إطار هجوم "لسحق" حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) كما تقول، ولم يصدر رد بعد عن المحكمة العليا.


يذكر أن إعفاء اليهود المتزمتين من التجنيد أصبح قضية مشحونة بالتوتر بشكل خاص لأن القوات المسلحة الإسرائيلية، التي يتألف أغلبها من المجندين في مطلع الشباب والمدنيين الأكبر سنا الذين تتم تعبئتهم كقوات احتياط، أصيبت بالإنهاك بسبب الحرب متعددة الجبهات التي دخلت الآن شهرها السابع.

أقلام وأراء

الجمعة 26 أبريل 2024 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

رفح بين الصفقة والحرب

تسارعت وتيرة التطورات الدبلوماسية يوم امس في عدة محاور ، جميعها تصب في نهاية المطاف بمحور العدوان البري المحتمل على رفح ومحاولات تجميده بضغوطات مصرية كبيرة ، ويمر ذلك فقط بصفقة تبادل عاجلة وسريعة قد توافق عليها حماس لإنقاذ القطاع من حرب كارثية مدمرة ، ستزيد الأمور تعقيدا وتفرض على مدنيي غزة حرب ابادة وتجويع اخرى ، بفصول قاسية وظروف صعبة لا يحتملوها على الإطلاق ..



تعتمد صفقة التبادل على موافقة حماس التي أشارت إلى تفاصيلها الأسبوع الماضي واهمها انه لم يعد بمقدورها توفير ٤٠ محتجزا ممن تنطبق عليهم معايير المرحلة الاولى من مجندات وقاصرين ومرضى ، لان عددا منهم لم يعد على قيد الحياة ، وانها جاهزة في المرحلة الاولى للافراج عن ٢٠ رهينة ، وبعد نقل معلومات استخباراتية دقيقة للكابينيت السياسي والامني وكابينيت الحرب من قبل فريق التفاوض الاسرائيلي ، صرح مصدر مسؤول امس ان اسرائيل قد توافق على نقاش الموضوع مع منح فريق التفاوض الذي سيجتمع مع وفد مصري اليوم الجمعة في تل ابيب صلاحيات اوسع للوصول إلى الصفقة ، مع الإفراج عن عدد من اصحاب المحكوميات العالية من السجناء الفلسطينيين وعودة النازحين دون شروط إلى شمال القطاع بعد انسحاب وحدة ( الناحال) امس من محور نتساريم وهذا مؤشر قد يعطي انطباعاً جيدا ..


كثيرة التطورات التي حصلت يوم امس واهمها ان الولايات المتحدة وسبع عشرة دولة وجهت دعوة مشتركة لحماس ، لاول مرة منذ بداية الحرب بضرورة الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين ، في الوقت الذي رحب فيه خليل الحية القيادي في حماس بالتصريحات الاميركية لاول مرة حيث اعتبرها ايجابية الأمر الذي يرمز إلى وجود تقدم في هذا الملف ، مع التاكيد على ان التصريحات التي قدمها الحية لوكالة أسوشيتدبرس حول استعداد حماس لهدنة مدتها خمس سنوات أو أكثر مع إسرائيل، ويمكن أن تلقي أسلحتها وتتحول إلى حزب سياسي في حال تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود 1967، ورغبة حماس الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية، واستعدادها للقبول "بدولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية (بما فيها القدس) وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقًا للقرارات الدولية"، فان هذه التصريحات وان كان مداها بعيدا أشاعت اجواء من التفاؤل في الأروقة الدبلوماسية ..


من وراء الكواليس تبدو النقاشات جادة لتجميد عملية رفح والتوجه نحو صفقة تبادل ، ولكن على المقلب الاخر فان التصريحات الاسرائيلية بان الجيش اعد خطة الهجوم على رفح ، وانه ينتظر فقط قرار المستوى السياسي للتنفيذ ، تجعل من المسألة جدية مع امكانية الاخد بعين الاعتبار انها قد تكون تصريحات ذكية لممارسة مزيد من الضغوطات على حماس ..


ايا كانت هذه التصريحات والمغازي والألغاز التي تحملها ، إلا اننا نعتقد ان حربا على رفح قد تفتح جبهة جنوب لبنان ايضا،وهو ما اشارت له وسائل اعلام اسرائيلية يوم امس، وبالتالي تدخل المنطقة في دوامة صراع كبير حتى نهاية الصيف القادم ، وهو امر لا تريده مصر والولايات المتحدة ومن هنا فان الثقل الكبير سيكون اليوم بالتركيز على امكانية انجاح المسار الدبلوماسي وإنجاب صفقة تبادل تنقذ المنطقة من حرب كارثية ..فهل تنجح الدبلوماسية اخيرا بإخماد نيران الحرب ولو مؤقتا ؟

عربي ودولي

الجمعة 26 أبريل 2024 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج الرئيسي بعد احتجاجات مناهضة لحرب غزة

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

بعد يوم واحد من اعتقال ما يقرب من 100 شخص في أعقاب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي، ألغى المسؤولون في "جامعة جنوب كاليفورنيا " حفل "التخرج الرئيسي الشهر المقبل، مشيرين إلى "إجراءات السلامة الجديدة".


وكان من المقرر إقامة حفل التخرج الرئيسي في الجامعة التي تعتبر من الجامعات الأميركية النخبوية،  يوم الجمعة، 10 أيار ، في حديقة الخريجين، وهو نفس الموقع الذي جرت فيه مظاهرات يوم الأربعاء للطلاب المؤيدين لفلسطين والمطالبين بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.


وبدلاً من ذلك، سيُطلب من الأشخاص الحصول على تذاكر لحضور أنشطة واحتفالات التخرج الأخرى، والتي ستقام في نفس الوقت من صباح يوم الجمعة (10 أيار).


وكتب المسؤولون في رسالة على مستوى الحرم الجامعي يوم الخميس: "مع تطبيق إجراءات السلامة الجديدة هذا العام، فإن الوقت اللازم للتعامل مع العدد الكبير من الضيوف القادمين إلى الحرم الجامعي سيزداد بشكل كبير". "ونتيجة لذلك، لن نتمكن من استضافة حفل التخرج الرئيسي على المسرح الذي يجلب تقليديًا 65000 طالب وعائلة وأصدقاء إلى الحرم الجامعي لدينا جميعًا في نفس الوقت وخلال نافذة قصيرة من الساعة 8:30 صباحًا حتى 10 صباحًا".


وتابعت الرسالة: "نحن نتفهم أن هذا أمر مخيب للآمال؛ ومع ذلك، فإننا نضيف العديد من الأنشطة والاحتفالات الجديدة لجعل هذا البدء ذا معنى أكاديميًا ولا يُنسى وفريدًا من نوعه لجامعة جنوب كاليفورنيا، بما في ذلك أماكن للتجمع مع العائلة والأصدقاء وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، والإطلاق الاحتفالي للحمائم، والعروض التي تقدمها مسيرة طروادة فرقة".


يشار إلى لأن الاحتجاجات بدأت  - الذي يقول الحاضرون إنه بدأ بشكل سلمي ولكنه سرعان ما تصاعد - كان مدفوعًا جزئيًا بقرار جامعة جنوب كاليفورنيا الأسبوع منع الطالبة المسلمة ، المتفوقة أسنا تبسم (وهي ليست عربية)، والتي تم اختيارها من بين 100 طالب وطالبة تنافسوا على الجائزة الأولى.


ولكن بعد أقل من أسبوعين من اختيار أسنا، أعلنت المدرسة أنه لن يُسمح لتبسم بالتحدث عند بدء الدراسة، وذلك في أعقاب شكاوى من مجموعات طلابية مرتطبة باللوبي الإسرائيلي في جامعة جنوب كاليفورنيا بشأن منشورات تبسم على وسائل التواصل الاجتماعي. على وجه التحديد، استشهد الكثيرون برابط في السيرة الذاتية لتبسم على إنستغرام يصف الصهيونية بأنها "أيديولوجية استعمارية استيطانية عنصرية تدافع عن دولة عرقية يهودية مبنية على الأرض الفلسطينية". 


وقالت الجامعة أنه ستواصل عقد "العشرات" من فعاليات التخرج وحفلات الاستقبال الصغيرة خلال أسبوع التخرج، بين 8 و11 أيار و - بما في ذلك الاحتفالات الجامعية الفردية التقليدية، حيث يتم الإعلان عن الخريجين، ويمكنهم المشي عبر المسرح لاستلام شهاداتهم.


وجاء في رسالة الجامعة: "لضمان استضافة أنشطة التخرج والاحتفال بخريجينا بأمان، سنقوم بتنفيذ إجراءات أمنية إضافية". "يشمل ذلك إصدار التذاكر لجميع فعاليات التخرج التي تقام في الفترة من 8 إلى 11 أيار وتوجيه جميع عمليات الوصول إلى الحرم الجامعي من خلال نقاط دخول محددة."


وبحسب الجامعة، يمكن للطلاب المتخرجين حجز تذاكر مجانية لأنفسهم وما يصل إلى ثمانية ضيوف محددين. وقالت الرسالة إن التذاكر لن تكون قابلة للتحويل أو الاستبدال، وستكون هناك عملية استئناف إذا كانت هناك حاجة لمزيد من التذاكر.


سيتم أيضًا تطبيق "سياسة الحقيبة الواضحة" في جميع فعاليات حفل التخرج.


وقالت الجامعة: "قبل الدخول في فعاليات حفل التخرج، سنقوم بفحص الأشخاص والحقائب، باستخدام إجراءات أمنية مماثلة لتلك المستخدمة لحضور الأحداث الرياضية في الكولوسيوم وقبل دخول العديد من الأماكن الكبيرة الأخرى".


وقال المسؤولون إن تفاصيل عملية إصدار التذاكر سيتم نشرها عبر الإنترنت بحلول يوم الثلاثاء 30 أبريل. تتوفر معلومات حول مواقف السيارات وأماكن الإقامة بموجب قانون ADA وإجراءات السلامة ومدونة قواعد السلوك المتوقعة على الموقع الإلكتروني لبدء 2024 التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا.


وجاء إلغاء حفل التخرج رقم 141 بعد يوم واحد من إعلان الشرطة عن اعتقال 93 شخصًا في الحرم الجامعي، بعد احتلال مئات المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين وأنصارهم ليوم واحد في حديقة الخريجين. وقالت شرطة لوس أنجلوس يوم الأربعاء إنه تم اعتقال النشطاء لتجاهلهم الأوامر المتكررة بفض الاعتصام في الحرم الجامعي.


تنضم هذه الإجراءات إلى حركة متنامية يقودها الطلاب عبر حرم الجامعات في جميع أنحاء البلاد والتي تسعى إلى جعل الجامعات تدعم وقف إطلاق النار الدائم في الحرب بين إسرائيل وحماس.


وكان منظمو احتلال الأربعاء قد خططوا للتخييم في الحديقة والبقاء هناك حتى قامت الشرطة بتفكيك المعسكر في تلك الليلة. وطالبوا جامعة جنوب كاليفورنيا بالتخلي عن المنظمات المرتبطة بإسرائيل، وإلغاء برامج الدراسة الإسرائيلية في الخارج، وإصدار بيان يدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس.


وأعلن عميد جامعة جنوب كاليفورنيا، أندرو جوزمان، عن قرار في وقت سابق من هذا الشهر بمنع تبسم من التحدث في حفل التخرج، وأصر على أن ذلك كان قرارًا صارمًا يتعلق بالسلامة العامة، وليس قرارًا سياسيًا. صرح جوزمان أن قرار المدرسة بإلغاء الخطاب لا يقلل بأي حال من الأحوال من "الإنجازات الأكاديمية الرائعة لأي طالب يتم اختياره أو اختياره كطالب متفوق".


وقد أدان طلاب جامعة جنوب كاليفورنيا وأعضاء هيئة التدريس والمجموعات الخارجية، مثل مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية في لوس أنجلوس واتحاد الحريات المدنية الأميركي في جنوب كاليفورنيا، هذه الخطوة، مع دعم العديد من الدعوات المتزايدة لـ "السماح لتبسم بالكلام".


وقالت الطالبة تبسم في بيانها إن ما "كان ينبغي أن يكون وقت احتفال" أصبح وقت حزن بسبب جدل ليس سليما بالأساس. وقالت تبسم: "من الواضح أن هذه الحملة لمنعي من مخاطبة زملائي في حفل التخرج قد حققت هدفها: اليوم، أبلغني مسؤولو جامعة جنوب كاليفورنيا أن الجامعة لن تسمح لي بعد الآن بالتحدث في حفل التخرج بسبب مخاوف أمنية مفترضة".


ومع استمرار تصاعد التوترات ، أعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا الأسبوع الماضي أنها "تعيد تصميم برنامج التخرج"، ولن يتضمن حفل 10 أيار بعد الآن أي متحدثين أو مكرمين خارجيين.


وقالت الجامعة إنها "ستمنح هذه الدرجات الفخرية في حفل تخرج مستقبلي أو في احتفالات أكاديمية أخرى".


في وقت مبكر من يوم الخميس، كان هناك مخيم مماثل مؤيد للفلسطينيين يقوده الطلاب ينمو أمام قاعة رويس في جامعة كاليفورنيا، على بعد أميال قليلة من حرم جامعة جنوب كاليفورنيا (الخاصة).


وفي يوم الخميس أيضًا، استقال أعضاء اللجنة الاستشارية للحياة الإسلامية التابعة لجامعة جنوب كاليفورنيا – التي عقدتها رئيسة الجامعة كارول فولت في ربيع عام 2023 لدعم الطلاب المسلمين وأعضاء هيئة التدريس والموظفين – من مناصبهم تضامنًا مع تبسم.


وقال أعضاء اللجنة في بيان "بمنع إسنا من إلقاء خطاب الوداع، تلقى المسلمون في الحرم الجامعي رسالة واضحة: جامعتهم لن تقف إلى جانبهم إذا بدا أنهم من المرجح أن يتحدثوا علناً ضد الإبادة الجماعية، ناهيك عن الوقوف إلى جانب الفلسطينيين الذين يتعرضون للإبادة الجماعية". بيان مشترك.


أقلام وأراء

الجمعة 26 أبريل 2024 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

رحيل الطبيب والوجيه الفاضل د. جواد رشدي سنقرط

في مشهد حزين ومؤثر، شيعت جماهير غفيرة من ابناء القدس ووجهائها وفعالياتها الوطنية والاجتماعية أمس من المسجد الأقصى المرحوم الدكتور جواد رشدي سنقرط، في موكب مهيب الى مثواه الأخير.


ويعد الدكتور جواد سنقرط أحد أعمدة الطب في المدينة المقدسة ومن الجراحيين البارعين، حيث عرف عنه النجاحات الكبيرة للتدخلات الجراحية المعقدة، التي كان يجريها في تخصصي الجراحة العامة والمسالك البولية.


 عمل الدكتور سنقرط في مستشفيات المقاصد والفرنساوي والمطلع في القدس وأسس قسم الجراحة في المستشفى الاهلي في الخليل وأداره بمهنية لسنوات، وعمل ايضا في مستشفى الرعاية العربية في رام الله إلى جانب عيادته الخاصة في شارع صلاح الدين، وعيادته في الخليل، التي شكلت اول عيادة تخصصية في المسالك البولية في المحافظة. ادى الدكتور سنقرط خلال مسيرة استمرت ما يزيد عن ٣٥ عاما خدمات طبية جليلة لأبناء فلسطين، اذ عُرف بنظافة اليد ودماثة الخلق وعمل الخير، وكان له حضور اجتماعي مميز.


ينحدر الدكتور سنقرط، المولود في العام ١٩٤٧، من عائلة خليلية سكنت القدس منذ اوائل خمسينات القرن الماضي، وتلقى تعليمه في مدارس القدس، ثم درس الطب في مصر إلى ان تخصص في المملكة المتحدة، حيث حصل على شهادة الزمالة البريطانية في الجراحة العامة والمسالك البولية.


اقترن الدكتور سنقرط بالسيدة الفاضلة عبير راشد عرفة من الخليل، ولهم من الأبناء المهندس رشدي والمهندس مجدي ورشا ودجى.


هذا ونعى وجهاء مدينة القدس وفعالياتها الوطنية الدكتور سنقرط، معددين مناقبه واعماله الجليلة في خدمة المدينة المقدسة وأبنائها. وسيقام للراحل بيت عزاء في رابطة الجامعيين في الخليل يوم السبت القادم.

أقلام وأراء

الجمعة 26 أبريل 2024 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الاسرى الفلسطينيون في مواجهة “مخططات هندسة القهر” الإسرائيلية

بمناسبة (يوم الأسير الفلسطيني) الذي صادف في الـ 17 نيسان/ابريل الجاري، نستذكر سياسة الاعتقال الصهيونية، الممنهجة والثابتة، التي شكلت إحدى أبرز سياسات المنظومة الاستعمارية الإسرائيلية على مدار العقود الماضية مستهدفة البنية الاجتماعية والنضالية للوجود الفلسطيني.


 ومنذ ملحمة 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، ترتفع يومياً اعداد الاعتقالات الإسرائيلية في الضفة الغربية. وفي القطاع وبحسب جمعية نادي الأسير الفلسطيني الحقوقية، ارتفعت حصيلة الاعتقالات حتى يوم الخميس الثامن عشر من نيسان الجاري، إلى 8310 حالة بينهم 178 أسيرة، بما فيهم 13 من محرري دفعات التبادل التي تمت في نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم في إطار بنود اتفاق التهدئة. وتشمل هذه الاعتقالات من جرى اعتقالهم من المنازل، وعلى الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، يرافقها- بشكل غير مسبوق- عمليات تنكيل وتعذيب مدروسة بحق المعتقلين وعائلاتهم، دون أن يستثني من ذلك المرضى والجرحى وكبار السّن.


وبالإضافة إلى مجمل الممارسات ضد الاسرى والتي لم نشهد لها مثيلاً في الماضي لكن فرضتها إدارة السجون الإسرائيلية بعد “طوفان الأقصى”، تم سلب المعتقلين منجزاتهم التي تتمثل بأدنى الحقوق التي فرضوها بالتضحية والدم عبر سنوات طويلة. هذه (الإدارة) عملت كذلك على عزل الأسرى عزلا داخلياً، علاوة على عزل هؤلاء المناضلين عن العالم الخارجي أيضاً. كما واصلت (الإدارة) وتواصل سياسة التضييق على عمل الطواقم القانونية، لا سيما فيما يتعلق بإتمام الزيارات للأسرى في غالبية السجون، ناهيكم عما حدث ويحدث من انتهاكات فادحة أدت الى استشهاد عدد قياسي متنام من الاسرى من قطاع غزة، فضحها عدد من الأطباء والكتاب الإسرائيليين، بخصوص معتقل "سديه تيمان" الذي بات معروفا باسم سجن غوانتنامو الإسرائيلي!!
ومن المعروف انه، منذ نكسة 1967، استشهد مالا يقل عن (236) من الأسرى الفلسطينيين لأسباب عديدة في طليعتها التعذيب والإهمال الطبي، بالإضافة الى مئات آخرين استشهدوا بعد تحريرهم متأثرين بفعل أمراض السجون. ومنذئذٍ ايضاً، جرى اعتقال أكثر من مليون و(200) الف فلسطيني، بينهم (17) الفاً من الفتيات والامهات وأكثر من (54) الفاً من الأطفال. وحديثاً، شهدنا بألم خاص وشديد، رحيل الأسير البارز وليد دقة في اعقاب معاناة طويلة مع المرض، بعد أن قضى محكومية تجاوزت 38 عاماً متصلة. ومما زاد الطين بلة، السياسات الفاشية التي أشرف عليها ويتابعها الفاشي”العريق” ايتمار بن غفير، ففي عهد هذا الأخير، تم الغاء عدد من “المكتسبات” التي اسفرت عنها نضالات الحركة الاسيرة على مدى سنوات وعلى رأسها نجاحها في فرض “الإدارة الذاتية” على شؤون الاسرى. ولعل ابلغ وصف بخصوص “مخططات هندسة القهر” المستحدثة والممارسة راهنا ضد اسرانا، ما جاء في مقالة أخيرة للأسير السابق امير مخول، الذي لخص شهادات عدد ممن تم تحريرهم مؤخراً بقوله: “يتحدثون عن الجوع أو بالأحرى عن التجويع للاسير الفلسطيني، عن القمع والقامعين، عن ملابسه التي لم يغيرها منذ أشهر، عن فرشاة الأسنان التي اختفت من الوجود وتلتها أوجاع الأسنان واللاعلاج، وعن ندرة الاستحمام، وغسل الملابس الداخلية ذاتها التي يرتديها رطبة لتلحق به الأمراض الجلدية الخطيرة، عن النوم جماعيا على مصطبة الزنزانة من دون غطاء أو وسادة أو أي شيء. 


عن قصص الأسرى الذين قتلهم التعذيب أمام أنظارهم، عن الأسير الذي يخرجونه للتحقيق ليعود بعد أيام وقد بُترت رجله أو يده، وعمّن لم يعودوا أبدا. وحقاً، فإن “القهرالجديد” له “في السجن صوت وجلبة على وقع السلاسل واندفاع الكلاب الشرسة في أيدي السجانين ليطلقوا لها العنان على الأسرى، وتتبعها القنابل الغازية وصوت الهراوات تهوي على الأجساد الأسيرة التي تكون مكبّلة اليدين، وفي الكثير من الحالات مكبلة الرجلين ومعصوبة العينين. الشيء الوحيد الذي لا صوت له، هو القلق! فالقلق صامت وخانق. قلق عائلة الأسير عليه، فلا زيارة عائلية، ولا زيارة ممثلي الصليب الأحمر، وتضييق، ومنع زيارات المحامين، ولا علم لهم أين وكيف”.


مايحدث في سجون الاحتلال يُعطي صورة جلية إضافية لبعض ممارسات الاحتلال الصهيوني تجاه الفلسطينيين.


 وفي ظل حرب الإبادة الجماعية التي يشهدها الأهل في قطاع غزة، وذلك ضمن إطار عمليات المحو المستمرة لعموم فلسطينيي الأراضي المحتلة، تصاعدت حملات الاعتقال الممنهجة والتي طالت كافة فئات المجتمع الفلسطيني، في محاولة من منظومة الفصل العنصري الإسرائيلية لتقويض أي حالة نضالية تسعى لترسيخ حق الفلسطيني في تقرير مصيره. غير أن اسرى فلسطين خاضوا، ولا يزالون، معارك قاسية ومستمرة وهم يرددون: “ياظلام السجن خيّم…. اننا نهوى الظلاما، ليس بعد الليل الا فجر مجد يتسامى”!

أقلام وأراء

الجمعة 26 أبريل 2024 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

هل سيجتاح نتنياهو رفح؟

ما ان مضى على عملية طوفان الأقصى ساعات، حتى أعلن نتنياهو وزمرته الحرب على حماس وقطاع غزة، وقد حدد هدف الحرب وهو إعادة المخطوفين والقضاء على حماس، وبالطبع دون أن يحدد مكانًا محددًا من قطاع غزة لوجود المخطوفين، أو قائدًا ميدانيًا أو قائدًا سياسيًا من حماس في قطاع غزة، لأنه يعلم أن المخطوفين وكتائب القسام وقيادات حركة حماس في غزة موزعون على مختلف مناطق قطاع غزة، وفق خطة وبرنامج وسيناريو أعدته حماسُ مسبقًا.


فبدأ القصف الإسرائيلي على غزة برًا وبحرًا وجوًا، وهو لم يبدأ على كل قطاع غزة، بل تركز وبشكل كبير على الشمال، على أساس أن المخطوفين وقيادة حماس توجد في شمال قطاع غزة، وأعلن أن هذا القصف المكثف يمهد للاجتياح البري الذي سيعقبه كما يدعي نتنياهو إعادة المخطوفين والقضاء على حماس، فلم يستطع أن يعيد ولو أسيرًا واحدًا من قبضة حماس، ولم يستطع النيل لا من قادة حماس ولا حتى من مقاوم عادي، وكانت النتيجة في البداية هي الهدنة الأولى، ومن ثم الهدنة الثانية، ومع اللحظات الأولى لانتهاء مدة الهدنة الثانية استأنف نتنياهو إجرامه بحق غزة، معلنًا أنه سيعيد المختطفين بالقوة العسكرية، فبدأ بالتدمير رغم أن ذلك كان قبل الهدن أصلًا. وعلى ضوء فشله في إعادة أيَّ أسير من أسراهم من غزة قامت المظاهرات في كيانه مطالبة إياه بعقد صفقة تبادل مع حماس، فقام بمناشدة أهالي الأسرى بالصبر، وأن يمهلوه حتى ينتهي من الشمال، ليتمكن من إعادة المخطوفين، وأنه لا حل لذلك إلا بالقوة، وليس عن طريق المفاوضات، وقد أخذت المظاهرات تتصاعد وتعم معظم مناطق كيانه، إلا أنّه أخذ يبرر فشله بإمهاله مرة أخرى حتى ينتقل للمرحلة الثانية من المعركة، وهي الانتقال لوسط غزة ليتمكن من استعادة المخطوفين والقضاء على حماس، لتمضي الأيام والأسابيع وأهالي الأسرى وغيرهم من الاسرائيليين ينتظرون بفارغ الصبر تنفيذه لوعده، في الوقت الذي تكبر مأساتهم أمام صمود وثبات المقاومة التي أطاحت بطموحه وبطلان وعده أمام الاسرائيليين، الذين أخذوا يُصعّدون من المظاهرات ويغلقون شوارع في إسرائيل حتى وصلت المظاهرات إلى القدس لتتطور مطالب المتظاهرين من إعادة المخطوفين، وعقد صفقة تبادل إلى إعادة المخطوفين والتنحي عن الحكم وإجراء انتخابات مبكرة. ومرة أخرى يحاول تغطية فشله واعدًا الاسرائيليين بأن يمهلوه لإعادة المخطوفين، والقضاء على حماس حتى ينتهي من اجتياح رفح مدعيًا بأن رفح هي آخر معاقل حماس، وأنه سيقضي على آخر كتائب حماس في رفح.


وهل قضى على أي كتيبة من كتائب حماس في الشمال والوسط ليقضي على الباقي في الجنوب؟ وهل استعاد أي أسير من الشمال والوسط ليعيد باقي الأسرى من الجنوب؟


نتنياهو يعلم جيدًا أنه لن يستطيع القضاء ليس على حماس بل لن يستطيع الوصول حتى لمقاوم عادي يقوم بقنص جنوده، وتفجير دباباته، ونصب الكمائن لتراسنته العسكرية، وهو لن يستطيع استعادة ولو اسيرًا واحدًا فقط (ولو عن طريق الصدفة)، يبدو أن لا مجال عند حماس وباقي فصائل المقاومة لأي صدفة أو أي احتمال، وأنهم قد أعدوا العدة مسبقًا، وهذا ما يبدو على الأقل حتى اللحظة.


على الأغلب أن نتنياهو لن يدخل رفح، لأن بداية دخوله تعني نهاية حياته السياسية، لأنه في النهاية ماذا سيقول لشعبه وهو قد انتهى من رفح من تدمير للأبنية وسحق السكان؟ وهو مع ذلك لم يُعِد ولو أسيرًا واحدًا من أسراه، وهو لم يستطع الوصول لا لقائد في حماس ولا لمقاوم عادي لا في الجنوب ولا في الوسط ولا في الشمال.


رفح بالنسبة لنتنياهو هي طوق النجاة، وهي الحبل الذي سيبقى متمسكًا به، حتى لا يسقط في البئر ولكن الحرب ستطول نوعًا ما، وفي النهاية ستتوقف ولكن متى والأهم كيف ستنتهي هذه الحرب؟ الله أعلم.


ولكن يبدو أن هناك شيئًا ما يجري داخل أروقة العلاقات الدولية المعقدة والمتشابكة، ومع ذلك وبعيدًا عن ماهية العلاقة بين أمريكا وإيران، وبعيدًا عن ماهية الصراع بين إيران وإسرائيل، وبغض النظر عن طبيعة وأهداف ضرب إسرائيل لمقر القنصلية الإيرانية في سوريا، الأمر الذي يعني اعتداء مباشرة على إيران، وفي عقر دارها، الأمر الذي استلزم أن تقوم إيران بضرب إسرائيل مباشرة من طهران وليس عن طريق الوكلاء، ما يعني أن إيران قادرة على ضرب إسرائيل مباشرة على الرغم من بعد المسافة، فإن ما قامت به إيران -حتى وإن كان محدودًا ولمدة ساعات فقط، حتى ولو أن معظم الصواريخ والطائرات المسيرة لم تدخل حتى في أجواء دولة الاحتلال، يمهد لإعلان وقف إطلاق النار في غزة بغض النظر عما إذا كانت الضربة بمثابة مسرحية وتمثيلية كما يقول البعض، أو أنها جاءت في إطار الدفاع عن الكرامة الإيرانية، وبغض النظر عما إذا كان هناك تنسيقًا مسبقًا بين إيران وأمريكا من منطلق المصالح الدولية، فإن الضربة هي رسالة أمريكية واضحة لابنتها المدللة بأن تلتزم حدودها وألا تتمادى على سيدها في البيت الأبيض، وهي رسالة بأن المسرح ليس مفتوحًا لنتنياهو ليلعب كما يشاء دون رادع، وقد رأى بأم عينيه الصواريخ والطائرات المسيرة تنطلق من قلب طهران، حتى وإن لم تصل جميعها لإسرائيل حيث تم إسقاطها ليس بفعل نتنياهو وحكومته، وإنما بفعل الدول الحليفة وبالمقدمة منها أمريكا القائمة على رعايته، لهذا على الأغلب أن نتنياهو لن يدخل رفح، والحرب ستنتهي ولكن متى وكيف؟ لا أحد يعلم بالرغم من أن هناك شيئًا ما يُرسم بعيدًا عن الأنظار لوقف هذه الحرب.

أقلام وأراء

الجمعة 26 أبريل 2024 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الدولة العميقة في أمريكا تقرر مواصلة الحروب

الدولة العميقة في امريكا وبموافقة الحزبين الديمقراطي والجمهوري أعطت الضوء الأخضر لمواصلة الحروب وتصعيدها في المنطقة وفي اوكرانيا وتايون، في وجه ايران ومحورها وروسيا والصين.


صفقة السلاح الكبرى التي وصلت نحو مئة مليار دولار منها 61 مليار دولار لأوكرانيا و 26 مليار دولار لاسرائيل و 8 مليارات من الدولارات لتايون، تؤكد على قرار التصعيد ومواصلة الحرب. وخارج إطار الإهتمام بفوز بايدن او عدمه في الإنتخابات الرئاسية، فان هذه الأسلحة والذخائر الأمريكية يحتاجها نتنياهو للذهاب الى معركة رفح، وللتصعيد على الجبهة اللبنانية. وتهديدات قادة اسرائيل العسكرية من وزير حرب، ورئيس اركان، ورئيس وزراء، بتوسيع الحرب مع لبنان، وكذلك ما قالته بربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، منّ خطر اشتعال المزيد من التصعيد على جبهة الحدود اللبنانية الجنوبية يتزايد، وأنّ واشنطن سعت لدى تل أبيب وبيروت لخفض التصعيد لكن يبدو أنّ التصعيد مرجح.


كلام ليف يأتي مع توقيع الرئيس جو بايدن على تمويل مشتريات أسلحة لصالح جيش الاحتلال تتجاوز 26 مليار دولار، ايّ انّ واشنطن التي تبلغنا ليف بأنها تسعى لخفض التصعيد مع تل أبيب قامت بتزويدها بكلّ ما تحتاجه لهذا التصعيد، بينما لا يحتاج المرء ان يكون نائباً لوزير خارجية أميركا كي يعلم أنّ خير طريق لمنع التصعيد هو منع السلاح والذخائر.


باربرا ليف ليست مثلنا تقوم بعملية تحليل سياسي، وهي طبعاً لا تتحدث عن نوايا المقاومة للتصعيد بل تلوح بنوايا الاحتلال بالتصعيد، والتلويح هنا ليس استنتاجاً بل معلومات، والأصحّ أنه حصيلة قرار مشترك بين إدارة بايدن وحكومة بنيامين نتنياهو.


وهذا يتقاطع مع ما قاله مسؤول أوروبي تعليقاً على صفقة الأسلحة التي وقعها الرئيس الأميركي جو بايدن لصالح اسرائيل دون شروط مسبقة، حول وجهة ومعايير استخدامها، وفقاً للائحة محتوياتها وقيمتها البالغة 26 مليار دولار، والقول إنها ستبدأ بالوصول خلال ساعات، فإنها تعني أن حرباً وشيكة في المنطقة سيخوضها رئيس حكومة الإحتلال بنيامين نتنياهو بمواقفة أميركيّة ضمنيّة، بينما واشنطن تكتفي بتسجيل الاعتراض الكلامي.


تقول بأن الحرب مدايات ونطاق واستهدافات ونوع السلاح المستخدم قادمة، وخاصة بعد تيقن امريكا واسرائيل بأن معادلات الردع التي فرضتها ايران في المنطقة، تعني بأن اي تراجع امام الثلاثي الروسي - الصيني- الإيراني في المنطقة، يعني خسارة استراتيجية لمنطقة لها اهمية كبرى بالنسبة لأمريكا. ومحور المقاومة لا يعيش اوهام قرب التوصل الى حل، وربما باب الحلول التفاوضية بات قريبا من الإقفال، والأمور ذاهبة الى تصعيد كبير، قد لا يصل الى حد الحرب الكبرى والشاملة، ولكن هذا رهن بما يفرزه الميدان وحجم ومدايات الردود العسكرية، والأهداف المستهدفة. وما يقول بأن جولة تصعيد كبرى قادمة هو الكلمة المسجلة التي بثت للقائد العام لكتائب القسام ابو عبيدة، التي اكد خلالها بأن المقاومة ما زالت قوية وقادرة على مواصلة الثبات والصمود وعدم التخلي عن الأهداف للمقاومة وللشعب الفلسطيني، بإنسحاب اسرائيل الشامل من القطاع، ووقف دائم لإطلاق النار، واعادة النازحين لمناطقهم الشمالية، وإعادة الإعمار، وعملية تبادل للأسرى تستجيب لمطالب المقاومة الفلسطينية، وبأن المقاومة مستعدة لمعركة رفح، التي لن يجني منها نتنياهو سوى المزيد من الفشل والهزيمة، وبأن هذه المقاومة لديها نفس طويل في المقاومة، وبأن تمتلك القدرة على استخدم طرق وتكتيكات جديدة في المعركة والميدان. ولا ننسى كذلك الرسائل المركبة وبأسلحة مركبة التي بعث بها حزب الله في استهدافه لمقر لواء جولاني وقيادة وحدة"ايغوز" في ثكنة " شراغا" في شمال عكا، رأس الحرب لإسرائيل في أي هجوم على لبنان. رسائل الحزب جرى التأكيد عليها بالقول، "بتوسعوا بنوسع، بتعلوا بنعلي"، وكذلك الشريط الذي بثته القسام لأحد الأسرى الإسرائيليين لديها، والذي ترك تفاعلات كبيرة على اهالي الأسرى الإسرائيليين، وارتفاع منسوب احتجاجاتهم ضد نتنياهو وحكومته، التي حملها هذا الأسير المسؤولية بالتخلي عنهم، وهو ما سمح بأسرهم من قبل المقاومة الفلسطينية، هو وبقية الأسرى الذين يقضون وقتهم في الأنفاق في عيد الفصح، بينما عائلات الذين اهملوهم قادة عسكريين وسياسيين، يحتفلون بحفلات الشواء في عيد الفصح. وكذلك الجولة التي قام بها السنوار على المقاتلين الذين التقاهم فوق الأرض وليس في الأنفاق، موجهة لطمة قوية لنتنياهو وتبجاحاته بأن السنوار وقادة المقاومة يعيشون في الأنفاق وسيصل اليهم هو وجيشه، وكذلك التاكيدات بكذب حكومة نتنياهو بأن المقاومة عرضت فقط إطلاق سراح 20 اسيرا في المرحلة الأولى لإتفاق وقف لإطلاق النار وصفقة التبادل، وبأن لديها 30 أسيرا اسرائيليا من الجنود والضباط المحروسين امنياً بشكل قوي، ولا يمكن للجيش الإسرائيلي ومخابراته الوصول اليهم، وردود حزب الله الواسعة على القصف الإسرائيلي للقرى والبلدات اللبنانية، وتوسع نطاق جبهة البحر الأحمر، حيث استهدفت جماعة انصار الله اليمنية مدمرة وسفينة أمريكية وسفينة اسرائيلية، وأيضاً عادت المقاومة العراقية بعد توقف دام شهرين لإستهداف القواعد الأمريكية في العراق وسوريا.


انها حرب امريكا، صاحبة فكرة مشروع الحرب في المنطقة، وهي من تقودها عسكرياً وامنياً على شعبنا الفلسطيني. انها ليست حرب وجود لاسرائيل، بل ولأمريكا نفسها. التوحش الذي يجري فيه قمع الحركات الإحتجاجية لطلبة الجامعات الأمريكية واتهامها بأنها تهدد الأمن القومي الأمريكي، يؤكد بأن الدولة العميقة في أمريكا، تريد التصعيد على الثلاث جبهات، غزة ولبنان وأوكرانيا وتايون، فالتراجع امام الثلاثي الروسي - الصيني- الإيراني، يعني الهزيمة الكبرى، وخسارة مصالح امريكا الجيوإستراتيجية في المنطقة، ولذلك نحن نقترب من المنازلة الكبرى التي قد يفجرها اي صاعق تفجير ناتج عن تهور او حماقة يرتكبها نتنياهو وبايدن ومعهم الدولة العميقة في امريكا.


امريكا فقط تبيع اوهاما وشعارات، وحملة كذب وخداع وتضليل، بأنها ضد عملية نتنياهو ومجلس حربه في رفح، ولكن حجم السلاح والمال والحماية القانونية والسياسية، التي تقدمها وتوفرها لاسرائيل، تؤكد بأنها في قلب معركة رفح.

رياضة

الجمعة 26 أبريل 2024 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

آرني سلوت يقول إن ناديه يجري محادثات مع ليفربول بشأن الانتقال إلى أنفيلد

وكالات

قال آرني سلوت مدرب فينورد، أمس الخميس، إن النادي الهولندي "يتفاوض" مع ليفربول بشأن انتقاله إلى أنفيلد.


وصرح سلوت لشبكة (إي إس بي إن) التلفزيونية في مقابلة قبل مباراة فينورد مع فريق غو أهيد إيغلز في الدوري الهولندي أنه "لا يزال منتظرا" ولكن لديه "كل الثقة" بأنه سيتم التوصل إلى اتفاق.


ويغادر كلوب ليفربول في نهاية الموسم بعد نحو تسع سنوات قضاها في الدوري الإنجليزي الممتاز.


يدرب سلوت (45 عاما) فريق فينورد منذ عام 2021، وفاز بالدوري العام الماضي وكأس هولندا هذا الموسم.

رياضة

الجمعة 26 أبريل 2024 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

مانشستر سيتي يواصل زحفه نحو قمة الدوري الإنجليزي

وكالات

واصل مانشستر سيتي زحفه نحو صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، واكتسح مضيفه برايتون برباعية نظيفة على ملعب "فالمر"، مساء أمس الخميس، في لقاء مؤجل من الجولة 29 للمسابقة.


أنهى "السيتيزنز" الشوط الأول بالتقدم بثلاثة أهداف سجلها البلجيكي كيفين دي بروين، وفيليب فودين (هدفان) في الدقائق 17، و26، و34، وأضاف الأرجنتيني جوليان ألفاريز الهدف الرابع في الدقيقة 62 من عمر الشوط الثاني.


الفوز هو الرابع على التوالي للسيتي في المسابقة، ليرفع رصيده إلى 76 نقطة، متقدما للمركز الثاني، متخلفا بفارق نقطة واحدة عن أرسنال المتصدر، وله مباراة مؤجلة مع توتنهام.


في المقابل، حافظ برايتون على سجله خاليا من الانتصارات للمباراة الخامسة على التوالي بتلقيه 3 هزائم، وتعادله في مباراتين، ليتجمد رصيده عند 44 نقطة ويتراجع إلى المركز الحادي عشر.

عربي ودولي

الجمعة 26 أبريل 2024 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بسبب الاحتجاجات

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

بعد يوم واحد من اعتقال ما يقرب من 100 شخص في أعقاب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي، ألغى المسؤولون في "جامعة جنوب كاليفورنيا (يو.إس.سي USC ( " حفل "التخرج الرئيسي الشهر المقبل، مشيرين إلى "إجراءات السلامة الجديدة".


وكان من المقرر إقامة حفل التخرج الرئيسي في الجامعة التي تعتبر من الجامعات الأميركية النخبوية،  يوم الجمعة، 10 أيار ، في حديقة الخريجين، وهو نفس الموقع الذي جرت فيه مظاهرات يوم الأربعاء للطلاب المؤيدين لفلسطين والمطالبين بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.


وبدلاً من ذلك، سيُطلب من الأشخاص الحصول على تذاكر لحضور أنشطة واحتفالات التخرج الأخرى، والتي ستقام في نفس الوقت من صباح يوم الجمعة (10 أيار).


وكتب المسؤولون في رسالة على مستوى الحرم الجامعي يوم الخميس: "مع تطبيق إجراءات السلامة الجديدة هذا العام، فإن الوقت اللازم للتعامل مع العدد الكبير من الضيوف القادمين إلى الحرم الجامعي سيزداد بشكل كبير". "ونتيجة لذلك، لن نتمكن من استضافة حفل التخرج الرئيسي على المسرح الذي يجلب تقليديًا 65000 طالب وعائلة وأصدقاء إلى الحرم الجامعي لدينا جميعًا في نفس الوقت وخلال نافذة قصيرة من الساعة 8:30 صباحًا حتى 10 صباحًا".


وتابعت الرسالة: "نحن نتفهم أن هذا أمر مخيب للآمال؛ ومع ذلك، فإننا نضيف العديد من الأنشطة والاحتفالات الجديدة لجعل هذا البدء ذا معنى أكاديميًا ولا يُنسى وفريدًا من نوعه لجامعة جنوب كاليفورنيا، بما في ذلك أماكن للتجمع مع العائلة والأصدقاء وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، والإطلاق الاحتفالي للحمائم، والعروض التي تقدمها مسيرة طروادة فرقة".


يشار إلى لأن الاحتجاجات بدأت  - الذي يقول الحاضرون إنه بدأ بشكل سلمي ولكنه سرعان ما تصاعد - كان مدفوعًا جزئيًا بقرار جامعة جنوب كاليفورنيا الأسبوع منع الطالبة المسلمة ، المتفوقة أسنا تبسم (وهي ليست عربية)، والتي تم اختيارها من بين 100 طالب وطالبة تنافسوا على الجائزة الأولى.


ولكن بعد أقل من أسبوعين من اختيار أسنا، أعلنت المدرسة أنه لن يُسمح لتبسم بالتحدث عند بدء الدراسة، وذلك في أعقاب شكاوى من مجموعات طلابية مرتطبة باللوبي الإسرائيلي في جامعة جنوب كاليفورنيا بشأن منشورات تبسم على وسائل التواصل الاجتماعي. على وجه التحديد، استشهد الكثيرون برابط في السيرة الذاتية لتبسم على إنستغرام يصف الصهيونية بأنها "أيديولوجية استعمارية استيطانية عنصرية تدافع عن دولة عرقية يهودية مبنية على الأرض الفلسطينية". 


وقالت الجامعة أنه ستواصل عقد "العشرات" من فعاليات التخرج وحفلات الاستقبال الصغيرة خلال أسبوع التخرج، بين 8 و11 أيار و - بما في ذلك الاحتفالات الجامعية الفردية التقليدية، حيث يتم الإعلان عن الخريجين، ويمكنهم المشي عبر المسرح لاستلام شهاداتهم.


وجاء في رسالة الجامعة: "لضمان استضافة أنشطة التخرج والاحتفال بخريجينا بأمان، سنقوم بتنفيذ إجراءات أمنية إضافية". "يشمل ذلك إصدار التذاكر لجميع فعاليات التخرج التي تقام في الفترة من 8 إلى 11 أيار وتوجيه جميع عمليات الوصول إلى الحرم الجامعي من خلال نقاط دخول محددة."


وبحسب الجامعة، يمكن للطلاب المتخرجين حجز تذاكر مجانية لأنفسهم وما يصل إلى ثمانية ضيوف محددين. وقالت الرسالة إن التذاكر لن تكون قابلة للتحويل أو الاستبدال، وستكون هناك عملية استئناف إذا كانت هناك حاجة لمزيد من التذاكر.


سيتم أيضًا تطبيق "سياسة الحقيبة الواضحة" في جميع فعاليات حفل التخرج.


وقالت الجامعة: "قبل الدخول في فعاليات حفل التخرج، سنقوم بفحص الأشخاص والحقائب، باستخدام إجراءات أمنية مماثلة لتلك المستخدمة لحضور الأحداث الرياضية في الكولوسيوم وقبل دخول العديد من الأماكن الكبيرة الأخرى".


وقال المسؤولون إن تفاصيل عملية إصدار التذاكر سيتم نشرها عبر الإنترنت بحلول يوم الثلاثاء 30 أبريل. تتوفر معلومات حول مواقف السيارات وأماكن الإقامة بموجب قانون ADA وإجراءات السلامة ومدونة قواعد السلوك المتوقعة على الموقع الإلكتروني لبدء 2024 التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا.


وجاء إلغاء حفل التخرج رقم 141 بعد يوم واحد من إعلان الشرطة عن اعتقال 93 شخصًا في الحرم الجامعي، بعد احتلال مئات المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين وأنصارهم ليوم واحد في حديقة الخريجين. وقالت شرطة لوس أنجلوس يوم الأربعاء إنه تم اعتقال النشطاء لتجاهلهم الأوامر المتكررة بفض الاعتصام في الحرم الجامعي.


تنضم هذه الإجراءات إلى حركة متنامية يقودها الطلاب عبر حرم الجامعات في جميع أنحاء البلاد والتي تسعى إلى جعل الجامعات تدعم وقف إطلاق النار الدائم في الحرب بين إسرائيل وحماس.


وكان منظمو احتلال الأربعاء قد خططوا للتخييم في الحديقة والبقاء هناك حتى قامت الشرطة بتفكيك المعسكر في تلك الليلة. وطالبوا جامعة جنوب كاليفورنيا بالتخلي عن المنظمات المرتبطة بإسرائيل، وإلغاء برامج الدراسة الإسرائيلية في الخارج، وإصدار بيان يدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس.


وأعلن عميد جامعة جنوب كاليفورنيا، أندرو جوزمان، عن قرار في وقت سابق من هذا الشهر بمنع تبسم من التحدث في حفل التخرج، وأصر على أن ذلك كان قرارًا صارمًا يتعلق بالسلامة العامة، وليس قرارًا سياسيًا. صرح جوزمان أن قرار المدرسة بإلغاء الخطاب لا يقلل بأي حال من الأحوال من "الإنجازات الأكاديمية الرائعة لأي طالب يتم اختياره أو اختياره كطالب متفوق".


وقد أدان طلاب جامعة جنوب كاليفورنيا وأعضاء هيئة التدريس والمجموعات الخارجية، مثل مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية في لوس أنجلوس واتحاد الحريات المدنية الأميركي في جنوب كاليفورنيا، هذه الخطوة، مع دعم العديد من الدعوات المتزايدة لـ "السماح لتبسم بالكلام".


وقالت الطالبة تبسم في بيانها إن ما "كان ينبغي أن يكون وقت احتفال" أصبح وقت حزن بسبب جدل ليس سليما بالأساس. وقالت تبسم: "من الواضح أن هذه الحملة لمنعي من مخاطبة زملائي في حفل التخرج قد حققت هدفها: اليوم، أبلغني مسؤولو جامعة جنوب كاليفورنيا أن الجامعة لن تسمح لي بعد الآن بالتحدث في حفل التخرج بسبب مخاوف أمنية مفترضة".


ومع استمرار تصاعد التوترات ، أعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا الأسبوع الماضي أنها "تعيد تصميم برنامج التخرج"، ولن يتضمن حفل 10 أيار بعد الآن أي متحدثين أو مكرمين خارجيين.


وقالت الجامعة إنها "ستمنح هذه الدرجات الفخرية في حفل تخرج مستقبلي أو في احتفالات أكاديمية أخرى".


في وقت مبكر من يوم الخميس، كان هناك مخيم مماثل مؤيد للفلسطينيين يقوده الطلاب ينمو أمام قاعة رويس في جامعة كاليفورنيا، على بعد أميال قليلة من حرم جامعة جنوب كاليفورنيا (الخاصة).


وفي يوم الخميس أيضًا، استقال أعضاء اللجنة الاستشارية للحياة الإسلامية التابعة لجامعة جنوب كاليفورنيا – التي عقدتها رئيسة الجامعة كارول فولت في ربيع عام 2023 لدعم الطلاب المسلمين وأعضاء هيئة التدريس والموظفين – من مناصبهم تضامنًا مع تبسم.


وقال أعضاء اللجنة في بيان "بمنع إسنا من إلقاء خطاب الوداع، تلقى المسلمون في الحرم الجامعي رسالة واضحة: جامعتهم لن تقف إلى جانبهم إذا بدا أنهم من المرجح أن يتحدثوا علناً ضد الإبادة الجماعية، ناهيك عن الوقوف إلى جانب الفلسطينيين الذين يتعرضون للإبادة الجماعية". بيان مشترك.

فلسطين

الجمعة 26 أبريل 2024 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: تحذير من انتشار الأوبئة بمخيمات النزوح جراء موجات الحر

غزة- "القدس" دوت كوم

حذر جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، مساء أمس الخميس، من انتشار الأوبئة والأمراض في مخيمات النزوح بمحافظات الجنوب مع اشتداد موجات الحر.


وقال جهاز الدفاع المدني إنه "بدت معاناة المواطنين النازحين في مخيمات النزوح بمحافظات جنوب غزة تزداد مع اشتداد موجات الحر".


وأضاف أن ذلك "ينذر باتساع انتشار الأوبئة والأمراض فيهم، خاصة لدى الأطفال والنساء الحوامل".


وطالب الدفاع المدني منظمة الصحة العالمية بـ"الإسراع في إنقاذ حياة مئات آلاف النازحين الفلسطينيين، والتدخل لإيجاد أماكن بديلة عن الخيام، لاسيما أننا مقبلون على موجات حر شديدة متتالية خلال الأيام القادمة".


وتابع: "كما نوجه أبناء شعبنا النازحين الصابرين في الخيام باتخاذ إجراءات السلامة قدر المستطاع، والإكثار من شرب الماء، ومحاولة تهوية المكان، وإبعاد الأطفال عن أشعة الشمس خاصة وقت ذروة الحرارة، والحرص على مسح أجسادهم بالماء البارد باستمرار".


وتعاني غزة من موجة حر شديدة؛ حيث بلغت درجة الحرارة في ساعات نهار الخميس نحو 37 درجة مئوية.


ومع بداية الحرب على قطاع غزة التي تتواصل للشهر السابع، دفعت إسرائيل بأهالي القطاع للنزوح جنوبا بزعم أنه "منطقة آمنة"، إلا أن القصف والدمار والقتل الإسرائيلي طال جميع المناطق وصولا إلى المعبر الحدودي مع مصر.


وأدى ذلك إلى تكدس نحو 1.3 مليونا من سكان القطاع البالغ 2.3 مليون في مدينة رفح جنوب القطاع وحدها، وفق مسؤولين حكوميين في غزة.


ويعاني هؤلاء النازحون من ظروف معيشية وصحية صعبة جراء الحرب، حيث تفتقر هذه المخيمات لأبسط مقومات الحياة.


ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفل ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.


وتواصل إسرائيل الحرب على الرغم من صدور قرار من مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار، ورغم مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية".

فلسطين

الجمعة 26 أبريل 2024 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

مظاهرات متواصلة في جامعات أميركية لوقف الحرب على غزة

واشنطن- "القدس" دوت كوم

 تواصلت في 33 جامعة أميركية، التظاهرات المنددة باستمرار المجازر الإسرائيلية بحق شعبنا في قطاع غزة، وبالدعم العسكري الأميركي لإسرائيلي، والمطالبة بوقف فوري للعدوان، وذلك رغم حملات الاعتقال التي تنفذها السلطات المحلية بحق الطلبة والمتظاهرين المساندين لهم، وتهديد إدارات الجامعات بتنفيذ المزيد من الاعتقالات في حال استمرت التظاهرات والاحتجاجات.


ومن لوس أنجلس إلى نيويورك، مرورًا بأوستن وبوسطن وشيكاغو وأتلانتا، يتسع حراك الطلبة الأميركيّين المؤيّدين لشعبنا وقضيته العادلة، حيث نُظّمت تظاهرات واحتجاجات في عدد من الجامعات المرموقة عالميا مثل هارفرد ويال وكولومبيا وبرينستن.


وتمكّن الطلبة من نصب المزيد من الخيام في الكثير من الجامعات لإيصال رسالتهم إلى المجتمعات المحلية وصنّاع القرار في واشنطن بضرورة التدخل الفوري لوقف الحرب ودعم الحقوق الفلسطينية .


ويسعى الطلبة في الجامعات الأميركية إلى الضغط على الإدارة الأميركية لسحب الاستثمارات من دولة الاحتلال والشركات الداعمة لها ومقاطعة الجامعات الإسرائيلية المتواطئة في الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني .


وانطلقت هذه التظاهرات الأسبوع الماضي في جامعة كولومبيا بولاية نيويورك، عندما قرر مجموعة من الطلبة تنظيم اعتصام مفتوح داخل خيام في ساحة الجامعة، تنديدا بالعدوان على شعبنا.

فلسطين

الجمعة 26 أبريل 2024 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

حملة مداهمات واعتقالات في الضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال  المعلمة جهاد نخلة (33 عاما) بعد مداهمة منزلها وتفتيشه والعبث بمحتوياته في مخيم الجلزون.


كما اعتقلت كلا من: أحمد مصطفى النوش ومعاذ مأمون الرمحي. 


واقتحمت تلك القوات المخيم، ونشرت فرق راجلة في عدة أماكن، وداهم جنود الاحتلال عدة منازل، عرف من أصحابها سعيد شهوان، ومأمون الرمحي، وأبو ياسر الحطاب.


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين أحمد جاسم نزال وأسيد رائد خزيمية الزغلول خلال اقتحامها البلدة ومداهمة منزلي ذويهما من بلدة قباطية.


وكانت وحدات خاصة من جيش الاحتلال قد اقتحمت البلدة، قبل اقتحام آليات الاحتلال العسكرية، حيث نشرت قوات الاحتلال قناصتها على أسطح العمارات، وسط إطلاق الرصاص على المركبات وباتجاه المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن إصابات.


في سياق متصل، تواصل قوات الاحتلال اقتحامها لقرية جلبون شمال شرق جنين، لليوم السادس على التوالي.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمد يوسف الفسيسي، من بلدة إذنا غرب الخليل، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.


كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي دورا والسموع جنوب الخليل، وبلدة إذنا غربا، وعدة أحياء في مدينة الخليل، وفتشت عدة منازل .


وفي نابلس، اقتحمت قوة خاصة من جيش الاحتلال مخيم بلاطة وحاصرت منزلا، تلاها اقتحام عدد من آليات الاحتلال شرق المدينة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان.


داهمت قوات الاحتلال المنزل بعد محاصرته، واعتقلت الشاب أحمد سمير حشاش، قبل أن تنسحب من المكان، مشيرةً إلى أن آليات الاحتلال ألحقت أضرارا في عدد من مركبات المواطنين خلال الاقتحام.


 اقتحمت أكثر من 40 آلية عسكرية إسرائيلية جاءت من حاجز عورتا واقتحمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، وتمركزت في محيط قبر يوسف.


ونشرت قوات الاحتلال فرق راجلة في عدة أحياء في المدينة، خاصة في منطقة الضاحية، وفي محيط شارع القدس، قماش اقتحمت منطقة شارع عمان.

فلسطين

الجمعة 26 أبريل 2024 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34,356 شهيدا

غزة- "القدس" دوت كوم

 واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الجمعة، قصفها العنيف على مختلف أنحاء قطاع غزة، مع دخول العدوان يومه الثالث بعد المئتين.


  1. وإليكم آخر التطورات: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 51 شهيد و 75 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

  2. ▪ لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

    ▪ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34.356 شهيد و 77368 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


 استشهاد صياد وإصابة آخر برصاص  الاحتلال أثناء عملهما قبالة ساحل رفح جنوب قطاع غزة.


شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية تستهدف حي الرمال وسط مدينة غزة ومنطقة الزهراء وسط القطاع.


وشن طيران الاحتلال الحربي غارات عنيفة في شمال مخيمي النصيرات والمغازي وبلدة الزوايدة وسط القطاع، ونسفت قوات الاحتلال مبان سكنية في بلدة المغراقة، بالتزامن مع قصف مدفعية الاحتلال مناطق شمال مخيم النصيرات وبلدة بيت لاهيا والمناطق الشرقية شمال القطاع، إلى جانب إطلاق آليات الاحتلال الرصاص من الأسلحة الرشاشة على طول الشريط الحدودي شمال القطاع.


كما شن طيران الاحتلال غارات عنيفة على مسجد الصفا في حي التفاح بمدينة غزة، وعلى حيي الزيتون والشجاعية شرق المدينة، بالتزامن مع قصف من مدفعية الاحتلال.


وفي سياق متصل، تواصل طواقم الإسعاف والإنقاذ، انتشال جثامين الشهداء من المقابر الجماعية المكتشفة في مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب قطاع غزة. وجرى انتشال 392 جثمانا على الأقل من ثلاث مقابر جماعية تم اكتشافها في مجمع ناصر الطبي، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة خان يونس. 


ومن بين الجثامين 165 مجهولي الهوية ولم يتم التعرف عليهم بسبب تغيير الاحتلال مظاهر العلامات الخاصة للتعرف على الجثث وتشويهها.


من جانب آخر، تتفاقم معاناة المواطنين في مخيمات النزوح جنوب القطاع مع اشتداد موجات الحر، وسط تحذيرات من انتشار الأوبئة والأمراض، خاصة لدى الأطفال والنساء. وبلغت درجة الحرارة في القطاع ساعات نهار أمس الخميس نحو 37 درجة مئوية.


وأدى العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة الجماعية، إلى تهجير قسري للمواطنين من شمال القطاع ووسطه إلى جنوبه، خاصة إلى محافظة رفح التي تكتظ الآن بالنازحين والمهجرين داخليا.


وأعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أن عدد المواطنين المقيمين في محافظة رفح لغاية 22 نيسان/أبريل الجاري، يقدّر بحوالي 1.1 مليون فرد، يعيشون في مساحة 63.1 كم2، حيث كانت قد بلغت كثافة السكان في رفح عشية العدوان 4,360 فردا لكل كم2، لتصل الآن الى حوالي 50.017 فردا لكل كم2 وهو ما يشكّل كارثة إنسانية وبيئية، وضغطا هائلا على الخدمات الشحيحة، والقدرة على الحصول على أبسط سبل الحياة في ظل العدوان.


ويعاني هؤلاء النازحون من ظروف معيشية وصحية صعبة جراء العدوان، حيث تفتقر مخيمات النزوح لأبسط مقومات الحياة.


وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء إلى 34305، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والإصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 9:59 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مزارعين جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون، مساء اليوم الخميس، مزارعين جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من مستوطني مستوطنة "عتصيون"، المقامة على أراضي المواطنين جنوب بيت لحم، هاجموا مزارعين من عائلة سالم علي حسين عيد من قرية جورة الشمعة خلال عملهم في أراضيهم البالغة مساحتها 30 دونما، ومنعوهم من العمل فيها.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

بيان صادر عن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس الشريف

القدس - "القدس" دوت كوم

انعقد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، اليوم الخميس، بصورة طارئة لتدارس الواقع المرير الذي يعانيه المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف من تعاظم وتغول لمجموعات المتطرفين في اقتحاماتها لباحات المسجد الأقصى المبارك واستباحته بذريعة الأعياد الدينية، وامعان سلطات الاحتلال في تخطيط هذا السلوك القائم على فرض الوقائع بمنطق القوة، وضمن أبعاد رواية إحلالية تتجاهل وقائع تاريخنا الإسلامي والعربي في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك، والتي لا تدخر جهدا في الغائه وطمسه.


وأكد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس الشريف في بيان وصل "القدس" دوت كوم، من تعاظم مخاوفه من حالة الإهمال والعجز الرسمي العربي والإسلامي اتجاه قضية المسجد الأقصى المبارك، والتي ترجمته مجموعات المتطرفين عبر تنظيم اقتحامات مركزية وضخمة لباحات المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع منع جموع المصلين المسلمين من الدخول إلى مسجدهم في ظل مشهد دامي لا يمكن فصله عن الصورة العامة وواقع الحال في عموم الأراضي المحتلة.


ويثمن مجلس الأوقاف التحام أبناء الشعب الفلسطيني حول قضية مقدساته التي بذل فيها الغالي والنفيس ولم يتوانى يوماً عن اثبات تأكيد حضوره في صيانتها ورفادتها واعمارها جيلا بعد جيل، ومن هنا يدعو مجلس الأوقاف كافة أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده تكثيف تواجده ورباطه في مسجده الأقصى المبارك.


كما يناشد مجلس الأوقاف صاحب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف لتحريك المجتمع الدولي، ودعوة حكومات العالم الإسلامي والعربي لتفعيل إمكاناتها المتاحة والقيام بواجبها من أجل منع هذا العبث ورفض هذه السياسات المجحفة بحق أحد أهم مساجد المسلمين والمرتبطة بعقيدة المسلمين، والتي لا يجوز السكوت عنها وإغفالها حتى لا تتكرر المأساة التي أحدثت بالحرم الإبراهيمي في الخليل الذي ترك وحيدا دون عون أو نصير.