فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يستأنفون اقتحام الأقصى في سادس أيام عيد "الفصح"

القدس- "القدس" دوت كوم

استأنف مئات المستوطنين صباح اليوم الأحد، اقتحام المسجد الأقصى، من جهة باب المغارية بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في سادس أيام عيد "الفصح" اليهودي.


وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس بأن مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازيه في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل المزعوم.


وأدى مستوطنون طقوسا تلمودية وشعائر توراتية في أماكن مختلفة من ساحات المسجد الأقصى، خاصة بالجهة الشرقية من المسجد، وقبالة مصلى باب الرحمة ومسجد قبة الصخرة، وذلك قبل خروجهم من ساحات الحرم عبر باب السلسلة.


وفرضت قوات الاحتلال قيودا وإجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى، وأوقفت العشرات عند بواباته وفحصت هوياتهم واحتجزت هويات آخرين قبل دخولهم للمسجد، خلال اقتحام المستوطنين باحاته.


ومنعت قوات الاحتلال المرابطين من التواجد عند باب السلسلة بالبلدة القديمة، خلال خروج المستوطنين من المسجد الأقصى بعد اقتحام باحاته.


وتحول محيط المسجد الأقصى وبواباته ثكنة عسكرية لقوات الاحتلال، التي تمركزت على الطرقات داخل أزقة البلدة القديمة، وخاصة طريق الواد وعند بوابات المسجد، بالتزامن مع اقتحام المستوطنين ساحاته.


فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

"إسرائيل" منفتحة على مناقشة "الهدوء المستدام" بعد إطلاق سراح المحتجزين

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

زعم موقع آكسيوس، أن مسؤوليين إسرائيليين قالا للموقع بأن الاقتراح الإسرائيلي الجديد لصفقة رهائن محتملة مع حماس يتضمن الاستعداد لمناقشة "استعادة الهدوء المستدام" في غزة بعد إطلاق سراح الرهائن لأول مرة لأسباب إنسانية.


ويقول الموقع : "هذه هي المرة الأولى منذ الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول الماضي، حيث أشار القادة الإسرائيليون إلى أنهم منفتحون على مناقشة إنهاء الحرب في غزة كجزء من صفقة الرهائن".


وكان إنهاء الحرب محوريا في مقترحات حماس خلال مفاوضات صفقة الرهائن في الأشهر الأخيرة.


وقد وصل وفد من مسؤولي المخابرات المصرية إلى إسرائيل يوم الجمعة الماضي وأجرى محادثات مع ممثلي الشاباك وجيش الاحتلال الإسرائيلي والموساد حول صفقة المحتجزين والاجتياح المحتمل لمدينة رفح المحاصرة  والمكتظة بحوالي 1.4 مليون مواطن، نزح معظمهم من أماكن مختلفة من القطاع المدمر، وفق تعليمات جيش الاحتلال.


وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه في نهاية المحادثات بين فريق المفاوضات الإسرائيلي ومسؤولي المخابرات المصرية، قدم المصريون إلى حماس اقتراحًا جديدًا يتضمن استعداد إسرائيل لتقديم المزيد من التنازلات المهمة بحسب الموقع.


وقالت حماس في بيان لها مساء الجمعة إنها تلقت الاقتراح الجديد، وستقوم بدراسته والرد عليه.


وقال المسؤولون الإسرائيليون بحسب الموقع "إن الاقتراح الجديد تمت صياغته بشكل مشترك من قبل وفد المخابرات المصرية وفريق المفاوضات الإسرائيلي، مع الأخذ في الاعتبار المواقف التي طرحتها حماس حتى الآن وما تعتقد إسرائيل ومصر أن الحركة قد توافق عليه في الصفقة".


ويتضمن الاقتراح الجديد استجابة للعديد من مطالب حماس، مثل الاستعداد للعودة الكاملة للفلسطينيين النازحين إلى منازلهم في شمال غزة وانسحاب الجيش الإسرائيلي من الممر الذي يقسم القطاع ويمنع حرية الحركة، بحسب المسؤولين.


"ويتضمن الاقتراح أيضًا الاستعداد لمناقشة إنشاء وقف مستدام لإطلاق النار كجزء من تنفيذ المرحلة الثانية من الصفقة، والتي ستتم بعد إطلاق سراح الرهائن لأسباب إنسانية" بحسب الموقع.


وقال مسؤول إسرائيلي للموقع: "نأمل أن يكون ما اقترحناه كافياً لإدخال حماس في مفاوضات جادة. ونأمل أن ترى حماس أننا جادون في التوصل إلى اتفاق - ونحن جادون".


وأضاف "عليهم أن يفهموا أنه من الممكن أنه إذا تم تنفيذ المرحلة الأولى، سيكون من الممكن التقدم إلى المراحل التالية والوصول إلى نهاية الحرب".


وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن إسرائيل تعتقد أن حماس تعتبر التهديد بغزو إسرائيلي لرفح تهديدا حقيقيا، وأن هذا قد يساعد الجانبين على التوصل إلى اتفاق. وأضاف أن إسرائيل جادة بشأن العملية في رفح.


وكانت قد وصلت محادثات تبادل المحتجزين الإسرائيليين بين إسرائيل وحماس إلى طريق مسدود منذ بضعة أسابيع مع وجود فجوات كبيرة بين الطرفين. وفي الأيام الأخيرة، قررت حكومة الحرب الإسرائيلية تغيير موقفها فيما يتعلق بعدد الرهائن الذين تطالب إسرائيل بإطلاق سراح حماس لهم كجزء من الصفقة.


وكان الاقتراح المطروح على الطاولة يتضمن إطلاق سراح 40 رهينة مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع والإفراج عن حوالي 900 أسير فلسطيني.


وكان من بين الرهائن الأربعين نساء ومجندات ورجال تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ورهائن ذكور في حالة طبية سيئة وسيتم إطلاق سراحهم لأسباب إنسانية.


"لكن حماس ادعت في الأسابيع الأخيرة أن هناك حوالي 20 رهينة فقط تنطبق عليهم هذه المعايير الإنسانية" بحسب الموقع.


وقال مسؤولون إسرائيليون إن "مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي سمح لفريق المفاوضات الإسرائيلي للمرة الأولى هذا الأسبوع بمناقشة إطلاق سراح أقل من 40 رهينة".


سيتم ربط عدد أيام وقف إطلاق النار بعدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم - يوم واحد لكل رهينة.


وتتوقع إسرائيل أن تتلقى ردا من حماس في الأيام القليلة المقبلة، وقال مسؤولون إنهم يأملون أن يؤدي ذلك إلى فتح مفاوضات مكثفة حول التفاصيل، خاصة عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الإنسانية والمرحلة الانتقالية. عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل ذلك وفق الموقع.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

تواصل المظاهرات في الجامعات الأميركية ضد الحرب على غزة

وكالات

تتواصل في الولايات المتحدة الاحتجاجات الطلابية الرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة، رغم اعتقال الشرطة أكثر من 600 طالب منذ بداية الاعتصامات، في حين امتد الحراك إلى كندا حيث أقيم اعتصام للمرة الأولى داخل إحدى جامعات مونتريال.


ويواصل طلاب من جامعة كولومبيا -التي انطلقت منها شرارة الاحتجاجات- في مدينة نيويورك اعتصامهم لدعم الشعب الفلسطيني والمطالبة بوقف الإبادة في غزة.


وقالت مراسلة الجزيرة بيسان أبو كويك إن المحتجين يطالبون بالمقاطعة الاقتصادية والأكاديمية لإسرائيل.


وفي العاصمة الأميركية، شهد الاعتصام الطلابي المفتوح في جامعة جورج واشنطن مشاركة واسعة مع انضمام 7 جامعات أخرى إليه من واشنطن وفرجينيا وميريلاند.


وقال مراسل الجزيرة فادي منصور إن المشاركين جددوا في اليوم الثالث من الاعتصام، السبت، التأكيد على مطالبهم، وعلى رأسها سحب الاستثمارات من الشركات الداعمة لإسرائيل ومقاطعتها أكاديميا.


اعتقالات جديدة

من ناحية أخرى، استمرت حملات الشرطة بحق الطلاب المعتصمين، حيث جرى اعتقال أكثر من 600 طالب منذ بدء الاحتجاجات.

وأوقفت شرطة مكافحة الشغب حوالي 100 متظاهر في جامعة نورث إيسترن بمدينة بوسطن خلال فضها اعتصام الطلاب في الحرم الجامعي.


وأكدت الجامعة أن الشرطة نفذت هذه الاعتقالات، لكنها قالت عبر منصة إكس إن "الطلاب الذين أبرزوا بطاقات الجامعة أطلق سراحهم بينما أوقف الذين رفضوا ذلك".


وزعمت الجامعة أن الاحتجاجات شهدت "إهانات عنيفة معادية للسامية".


وفي جامعة ولاية أريزونا، قامت قوى الأمن باعتقال 69 شخصا، بحجة "إقامة مخيم غير مرخص"، وفقا لإدارة الجامعة.


وأضافت إدارة الجامعة أن الموقوفين سيلاحقون بتهمة "التعدي على ممتلكات الغير"، مشيرة إلى أن معظمهم ليسوا طلابا أو موظفين في الجامعة حسب قولها.


وفي تلك الأثناء، طالبت إدارة جامعة بنسلفانيا الطلاب المعتصمين في الحرم الجامعي بفض التجمع بسبب ما وصفتها بالانتهاكات الصارخة لسياسات الجامعة، مشيرة إلى "تقارير موثوقة عن سلوك المضايقة والترهيب".

لكن الطلاب العرب في الجامعة أعربوا في بيان عن خيبة أملهم إزاء ما قالوا إنها "مزاعم صارخة" من جانب الجامعة قبل إجراء تحقيق مناسب وعادل.


وبدأ هذا الحراك الداعم للشعب الفلسطيني والرافض للحرب الإسرائيلية على غزة قبل 10 أيام من جامعة كولومبيا في نيويورك، وامتد ليشمل عشرات الجامعات والمؤسسات التعليمية من كاليفورنيا إلى نيو إنغلاند.


اعتصام بجامعة كندية

وامتد الحراك إلى كندا المجاورة، حيث أقيم، السبت، للمرة الأولى اعتصام في جامعة ماكغيل في مونتريال.

وقال المنظمون إنهم دخلوا في اعتصام مفتوح من أجل وقف الإبادة في غزة، كما كرروا مطالب زملائهم في الولايات المتحدة بسحب الاستثمارات المرتبطة بإسرائيل ومقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية.

وكذلك يواصل طلاب في جامعات بريطانية وفرنسية وأسترالية تنظيم احتجاجات ضد الحرب على غزة أسوة بزملائهم الأميركيين.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، حملة اعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رمضان يسري خطيب (22 عاما) من منزله في بلدة حزما، كما داهمت عددا من المنازل وفتشتها.


وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من بلدة علار وهم: نصار جمال جعار، وبراء أبو سعدة، وفادي الطاهر، وليث المصري.


فيما اعتقل الشاب خالد مراد شتيوي (19 عاما)، بعد مداهمة منزله والاعتداء عليه بالضرب من بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.


وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال قرية دير الحطب، وداهمت أحد المنازل وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته، واعتقلت منه الفتاة نرمين جمال عبد الرازق حسين.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن صهيب سلامة أبو داوود، من مدينة الخليل بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.


فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: ارتفاع حصيلة الشهداء منذ بدء الحرب إلى 34454 شهيد

غزة- "القدس" دوت كوم

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي، اليوم الأحد، إلى 34454 شهيد و77575 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وأفادت وزارة الصحة بغزة، أن الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 66 شهيد و 138 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.


وكثف سلاح الجو الإسرائيلي، مع دخول الحرب يومها الـ205، غاراته على مناطق متفرقة بالقطاع، فيما جددت المدفعية الإسرائيلية نسف المنازل والمربعات السكنية والمناطق المأهولة، ما أوقع شهداء وجرحى جلهم من الأطفال والنساء وكبار السن.


وتأتي الغارات والقصف، وسط تجدد التحركات والمحاولات لإحياء المفاوضات بغية إبرام صفقة تبادل بين حركة حماس وإسرائيل، ووقف إطلاق النار.


وقالت حركة حماس إنها تسلمت مقترح الصفقة الأخير، وهي في طور دراسته، بينما تواصلت احتجاجات آلاف الإسرائيليين في عدة مدن للمطالبة باتفاق يطلق سراح الرهائن في القطاع.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يستقبل وزير خارجية الجزائر في الرياض

الرياض - "القدس" دوت كوم

استقبل الرئيس محمود عباس، مساء اليوم السبت، في مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف.


وشكر الرئيس عباس خلال اللقاء الجزائر على مواقفها الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، وطلب من الوزير عطاف نقل تحياته إلى أخيه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.


وأعرب الرئيس عن تقدير دولة فلسطين العميق للدور الريادي الذي تقوم به دولة الجزائر الشقيقة على المستويين السياسي والدبلوماسي، لا سيما مشروع القرار الذي قدمته في مجلس الأمن الدولي للاعتراف بعضوية دولة فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.


واستعرض الرئيس عباس، الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية فورا، لوقف المجاعة التي يتعرض لها شعبنا في القطاع المحاصر. مجددا التحذير من خطورة اقدام الاحتلال على اجتياح رفح.


وتطرق الرئيس عباس إلى التصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية بما فيها القدس، واستمرار الاقتحامات اليومية للمدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية وقتل المواطنين وترويع الآمنين وتدمير ممتلكاتهم، كذلك استمرار جرائم المستعمرين الإرهابيين، والمساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة في مدينة القدس.


كما تطرق الرئيس عباس إلى الأوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة التي تمر بها دولة فلسطين، جراء استمرار الحكومة الإسرائيلية باحتجاز أموال "المقاصة" الفلسطينية.


من جانبه، نقل الوزير عطاف تحيات الرئيس تبون إلى الرئيس محمود عباس، مؤكدا موقف الجزائر الداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة.


وكان الرئيس، وصل عصر اليوم السبت، إلى العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، بعنوان: "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية"، بدعوة من ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.


ومن المقرر، ان يلتقي سيادته على هامش مشاركته في الاجتماع، عددا من رؤساء وقادة الدول وصانعي السياسات المدعوين من مختلف دول العالم.


ويعقد الاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي، في مدينة الرياض، خلال الفترة ما بين 28 - 29 نيسان/ أبريل الجاري، ويتناول عددا من الموضوعات والقضايا الدولية ذات الاهتمام لمناقشة النهوض بالتعاون العالمي والوصول إلى النمو الاقتصادي المستدام.

عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 10:33 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات بين شرطة الاحتلال ومتظاهرين في تل أبيب

تل أبيب - "القدس" دوت كوم

اندلعت مواجهات بين شرطة الاحتلال ومتظاهرين في تل أبيب، مساء اليوم السبت، أمام وزارة حرب الاحتلال.


وحملوا المتظاهرون رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مسؤولية المماطلة بالتوصل لصفقة تبادل، وطالبوه بإبرام صفقة تبادل فورية.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، نقلاً عن مصدر وصفته بالرفيع في كيان الاحتلال، أن معارضة الوزير إيتمار بن غفير ووزير مالية الاحتلال موشيه سموتريتش، تضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإفشال محاولة التوصل إلى صفقة تبادل.




عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع عربي سداسي يبحث تطورات حرب غزة في الرياض

الأناضول

شهدت العاصمة السعودية الرياض، اليوم السبت، عقد اجتماع عربي سداسي، بحث تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة الإخبارية السعودية الرسمية، تزامنا مع لقاء مرتقب بين أعضاء هذا الاجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالمملكة.


ووفق المصدر ذاته، "عقد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيريه المصري سامح شكري، والأردني أيمن الصفدي وممثلي دول الإمارات وقطر وفلسطين (لم يسمهم) الاجتماع التشاوري العربي الـ 3 في الرياض لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة".


وأضاف: "الاجتماع التشاوري الوزاري استعرض إجراءات حماية المدنيين وجدد المطالبة برفع القيود لدخول المساعدات إلى غزة وضرورة إنهاء الحرب.


كما استعرض الاجتماع التشاوري الوزاري، وفق القناة، "خطوات تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بفلسطين".


وفيما لم تصدر تفاصيل رسمية من السعودية حتى الساعة (19:14) ت.غ، ينتظر أن تلتقي تلك المجموعة أيضا بلينكن، وفق بيانين للخارجية المصرية والأردنية، صدرا في وقت سابق السبت.


وتأتي اجتماع المجموع العربية عشية انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض على مدار يومي الأحد والاثنين (28 و29 إبريل الجاري) تحت شعار "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية"، بحضور عدد من رؤساء الدول، وأكثر من 1000 من كبار المسؤولين والخبراء الدوليين وقادة الرأي والمفكرين، من 92 دولة، وفق ما نقلته الأنباء السعودية السبت.


وفي أواخر مارس/ آذار الماضي، استضافت القاهرة، اجتماعا عربيا وزاريا ضم وزراء خارجية مصر سامح شكري، والسعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، وقطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والأردن أيمن الصفدي، ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.


وانضم لهذا الاجتماع بلينكن الذي وصل للمنطقة في سادس جولة وقتها منذ الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 9:57 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير وسموتريتش يهددان بالانسحاب من الحكومة حال عدم اجتياح رفح

الأناضول

هدد وزيرا الأمن القومي والمالية الإسرائيليان إيتمار بن غفير وبتساليل سموتريتش، السبت، بالانسحاب من الحكومة في حال عدم اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن بن غفير وسموتريتش هددا بالانسحاب من الحكومة من أجل تفكيكها، في حال علقت العملية العسكرية المحتملة في رفح.


يأتي ذلك، وفق الهيئة، في ظل تزايد احتمال وقف العملية العسكرية في رفح في حال إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.


كما يتهم الوزيران المتطرفان الوفد الإسرائيلي المفاوض بعدم تحمل مسؤولياته تجاه أمن إسرائيل، وخاصة في حال إبرام صفقة قد تؤدي إلى عدم اجتياح مدينة رفح في الوقت الحالي، وفق المصدر ذاته.


ووفق تصريحات سابقة لمسؤولين إسرائيليين، تصر تل أبيب على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.


وفي الأشهر الأخيرة، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن بن غفير وسموتريتش منعا نتنياهو من التوصل إلى اتفاق مع حماس، وذلك تحت تهديد الانسحاب من الحكومة.


وفي حال انسحاب الحزبين، حزب "القوة اليهودية" وحزب "الصهيونية الدينية"، اللذين يتزعمهما بن غفير وسموتريتش، فإن الحكومة الائتلافية الحالية القائمة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2022 ستسقط.


وفي وقت سابق السبت، قال وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس إن تل أبيب ستعلق عملية رفح إذا تم التوصل لاتفاق تبادل أسرى مع "حماس"، بينما طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد بإبرام الصفقة، وفق القناة (12) الإسرائيلية الخاصة.


جاء ذلك بعد أن عرضت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحماس مقطع فيديو يظهر فيه أسيران إسرائيليان يطالبان حكومة نتنياهو بالإفراج عنهما، ويقولان إنهما يعيشان أوضاعا صعبة تحت القصف الإسرائيلي.


وفي تعليقها على المقطع، قالت عائلات أسرى إسرائيليين في بيان: "على إسرائيل أن تختار: (اجتياح) رفح أو صفقة (مع حماس)"، وفق صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.


ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس، غير أنها لم تسفر عن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل للأسرى والمحتجزين بين الطرفين.


وتقدر تل أبيب وجود نحو 134 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 70 منهم في غارات عشوائية نفذتها إسرائيل التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 أسير فلسطيني، زادت أوضاعهم سوءا منذ أن بدأت حربها على غزة، وفق منظمات فلسطينية معنية بالأسرى.

اقتصاد

السّبت 27 أبريل 2024 9:51 مساءً - بتوقيت القدس

"أوريدو" فلسطين تعزز وتوسع شراكتها مع أورنج وأمنية في الأردن

عمان - "القدس" دوت كوم

اختتم الرئيس التنفيذي لشركة "Ooredoo" فلسطين د. سامر فارس ووفد من الإدارة التنفيذية سلسلة اجتماعات عمل في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، بهدف تعزيز وتوسيع التعاون مع شركاء Ooredoo الاستراتيجيين في خدمات التجوال والاتصال من وإلى الأردن، ويأتي ذلك في إطار حرص Ooredoo على تقديم أفضل خدمات التجوال للمشترك الفلسطيني خلال مروره عبر الأردن الذي يعتبر بوابته الأولى نحو العالم.


وشملت الجولة توقيع اتفاقية تعاون مع شركة أورنج للاتصالات في الأردن بحضور رئيسها التنفيذي فيليب منصور ووفد من الإدارة التنفيذية للشركة، وفي لقاء منفصل تم توقيع اتفاقية تعاون أخرى مع شركة أمنية للاتصالات ممثلة برئيسها التنفيذي فيصل قمحية ومجموعة من المدراء التنفيذيين للشركة.


 ويأتي توقيع هاتين الاتفاقيتين لتوفير خدمات تجوال عبر خدمات الجيلين الرابع والخامس المميزة وذات الجودة العالية وبأفضل الأسعار للمشترك الفلسطيني خلال سفره من فلسطين إلى الأردن عبورًا أو إقامة، الأمر الذي يتوافق مع استراتيجيات Ooredoo في الحفاظ على أعلى مستويات من رضا المشتركين، بالإضافة لتوفير خدمات اتصال دولية بين فلسطين والأردن بجودة عالية.


وعلى هامش توقيع الاتفاقيتين قال الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo فلسطين د. سامر فارس: "إن المملكة الأردنية تعتبر بوابة الفلسطينيين نحو العالم، لذلك وضمن مساعينا المستمرة لتقديم أفضل الخدمات لمشتركينا قمنا بتجديد الاتفاقيات مع شركتي أورنج وأمنية لتقديم خدمات التجوال لمشتركي Ooredoo فلسطين خلال سفرهم إلى الأردن والإقامة فيها أو العبور نحو أي من دول العالم. وتأتي هذه الخطوة مع اقتراب موسمي الحج والصيف لهذا العام، وحاجة الفلسطينيين للبقاء على اتصال بأهلهم خلال سفرهم وتحديدًا في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها فلسطين مؤخرًا".


وأضاف د. سامر: "Ooredoo فلسطين لديها رؤية وإستراتيجية للحفاظ على مكانتها السوقية الرائدة في مجال البيانات، وإن خدمات التجوال عبر شبكات الجيل الرابع والجيل الخامس هي من أهم ركائز المضي قدمًا نحو تعزيز هذه المكانة السوقية المتقدمة، كما إن هاتين الاتفاقيتين تهدفان أيضًا للحفاظ على خدمات اتصال بين البلدين الشقيقين الأردن وفلسطين بمستوى عالٍ من الجودة وبأسعار تفضيلية تمكن الأهل بين البلدين من البقاء على اتصال دائم".


وختم د. سامر بتوجيه شكره إلى الإدارة التنفيذية في كل من شركة أورنج وشركة أمنية على ما قدموه من تعاون ومهنية في إبرام الاتفاقيتين بما فيه من مصلحة مشتركة للشركات والمشتركين على حد سواء.

عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 9:13 مساءً - بتوقيت القدس

وزير خارجية إسرائيل: سنعلق عملية رفح إذا توصلنا لصفقة مع حماس

الأناضول

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، السبت، إنّه في حال التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى مع حركة حماس، فإن تل أبيب ستوقف العملية العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.


جاء ذلك خلال تصريحات كاتس للقناة "12" الإسرائيلية الخاصة، بعد نشر كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس مقطعا مصورا لأسيرين محتجزين في غزة، يطالبان حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإطلاق سراحهما.


وأضاف كاتس: "إذا توصلنا إلى اتفاق تبادل أسرى (مع حماس) فسنعلق العمليات في رفح"، دون تفاصيل أخرى.


ووفق تصريحات سابقة لمسؤولين إسرائيليين، تصر تل أبيب على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة نعلين، غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وتمركزت قرب جامع الرفاتي وسط البلدة، وأطلقت قنابل الغاز السام والصوت، والرصاص الحي تجاه المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

أزمة السيولة في غزة تشل الحياة الاقتصادية

الجزيرة

منذ شن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يواجه سكانه مصاعب في شتى جوانب الحياة، لا سيما الحياة المعيشية والنشاط الاقتصادي الذي أصابه الشلل شبه التام.


ومن أبرز تداعيات الأزمة هو شح السيولة النقدية بين يدي المواطن الفلسطيني أو التاجر في قطاع غزة. حتى إن محاولات البعض الحصول على أموال من أقاربهم في الخارج تواجهها صعوبة التحويل وتكلفتها الباهظة جدا، حيث تبلغ عمولة التحويل ما بين 20 إلى 30%.


ويقول سكان القطاع إن نقص السيولة يضل عائقا للتخفيف من أوضاع معيشتهم ومحاولة شراء ما يسدون به رمق أطفالهم، كما أن بعض التجار في جنوب القطاع لا يتمكنون من توفير السيولة في شماله، فضلا عن استهداف قوات الاحتلال للمناطق التي تتم فيها عمليات تسليم الأموال.


ولا يقتصر استهدف الاحتلال للمنظومة البنكية في قطاع غزة فقط، بل يشمل أيضا الضفة الغربية عبر استهداف محال الصرافة ومصادرة أموالها.


ومع أن البنوك في فلسطين تخضع لإشراف سلطة النقد الفلسطينية التابعة للسلطة الفلسطينية، فإنها تبقى تحت هيمنة شبه مطلقة لبنك إسرائيل المركزي.


ويعتبر الشيكل الإسرائيلي عملة رئيسية في فلسطين، إلى جانب الدينار الأردني واليورو والدولار، ويستخدم بشكل قانون كوسيلة للدفع لكل الأغراض.


قطاع المصارف الفلسطيني

ويعمل في قطاع المصارف الفلسطيني 13 مصرفا محليا وأجنبيا، بواقع 7 بنوك محلية و5 بنوك أردنية إلى جانب بنك مصري واحد.


ويبلغ إجمالي أصول القطاع المصرفي الفلسطيني قرابة 22 مليار دولار.


خلال الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة تم تدمير أو تعطيل كل الفروع في شمال ووسط القطاع، وتبقى 5 فروع تعمل في مدينة رفح جنوبي القطاع من أصل 56 فرعا في كل القطاع.

كما بقيت 7 صرفات آلية تعمل من أصل 91 صرافا آليا كانت عاملة في القطاع قبل هذه الحرب.



فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

منظمو أسطول الحرية الى غزة يكشفون محاولة الاحتلال منع انطلاق الأسطول

غزة - "القدس" دوت كوم

أعربت اللجنة العليا لتحالف أسطول الحرية أنها تواجه رفضا قويا حيال إدخال المساعدات العاجلة إلى القطاع.


وبين أن كيان الاحتلال ليس وحده من تمنعنا بل الولايات المتحدة تعمل على عدم وصول الأسطول البحري إلى القطاع.


أعلنت اللجنة العليا لتحالف أسطول الحرية أن سلطة تسجيل السفن الدولية في جمهورية غينيا بيساو قامت بسحب علمها من اثنتين من سفن الأسطول، بمن فيها سفينة شحن تحمل أكثر من 5 آلاف طن من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى غزة، تأتي هذه الخطوة في أعقاب الضغوط المستمرة من الاحتلال لمحاولة منع انطلاق الأسطول.


وقد انتقد التحالف جمهورية غينيا بيساو لأنها سمحت لنفسها بأن تكون جزءاً من سياسات الاحتلال التي تهدف إلى حرمان الفلسطينيين من المساعدات اللازمة للبقاء على قيد الحياة.


وأضافت أن ذلك يعتبر تجاهلاً لالتزاماتها تجاه القانون الدولي الإنساني والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 7:42 مساءً - بتوقيت القدس

تسرب مياه الصرف الصحي ينذر بانتشار الأوبئة في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إنّ تسرب مياه الصرف الصحي وتراكم النفايات المختلفة، قد يؤدّي إلى انتشار الأوبئة والأمراض في القطاع.


وحذّرت الوزارة في تصريح صحفي، من خطورة انتشار العديد من الأمراض والاوبئة نتيجة طفح مياه الصرف الصحي، وتراكم النفايات في الشوارع وبين خيام النازحين، وانتشار الزواحف والحشرات، في ظل ارتفاع درجة الحرارة، الأمر الذي ينذر بحدوث كارثة صحية.


كما ناشدت الوزارة كافة المؤسسات المعنية والأممية والانسانية بضرورة وسرعة التدخل.


من جهة أخرى، أعلنت بلدية مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، تدمير الجيش الإسرائيلي 70% من آبار المياه المغذية للفلسطينيين من سكان المدينة.


وأوضح رئيس البلدية علاء العطار أنّ بيت لاهيا تعرّضت منذ بداية العدوان الإسرائيلي المدمّر على قطاع غزة لدمار كبير في البنية التحتية والسكنية.


وأضاف العطار أنّ الجيش الإسرائيلي دمر 70% من آبار المياه المغذية للفلسطينيين من سكان المدينة، و50% من مضخات الصرف الصحي، الأمر الذي تسبب بأزمة إنسانية خلال الحرب على القطاع.


فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 7:15 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد 7 فلسطينيين في قصف للاحتلال شمال شرق رفح

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد مواطنون فلسطينيون وأصيب آخرون، مساء اليوم السبت، إثر قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلًا شمال شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن 7 مواطنين على الأقل استشهدوا، وأصيب العشرات، في غارة نفذتها طائرات الاحتلال الحربية استهدفت منزلًا في حي النصر شمال شرق رفح.


كما قصفت مدفعية الاحتلال أرضًا وسط بلدة خزاعة شرق خانيونس.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

محتجزان في غزة يطالبان الضغط على الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم

نشرت كتائب القسام- الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" فيديو،اليوم السبت، لمحتجزين لديها في غزة، الأول يدعى كيث سيغال، يبلغ من العمر 64 عاما، مستوطن في قرية غزة، والآخر عومري ميران ،47 عاما، من ناحل عوز.


وقاما بتوجيه رسالة لكيان الاحتلال، حيث طالبوا حكومة الاحتلال بالمرونة في المفاوضات الدائرة التي تفضي للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة.


ومع تواصل الاحتجاجات في شوارع تل أبيب، طالب أحدهم أهالي المحتجزين مواصلة الضغط على حكومة نتنياهو بكل الطرق الممكنة للتوصل لاتفاق.


وأضافا أنهم يشعرون بالمماطلة وصفقة التبادل استغرقت وقتا طويلا.


وقالت القسام في ختام الفيديو: "أدركوهم قبل فوات الأوان".

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

اعتداءات للمستوطنين في الضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتدى مستوطنون، اليوم السبت، على المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية.


في رام الله، أضرم مستوطنون النار في أراضي قرية المغير شمال شرق المدينة.


وبحسب مصادر محلية، إن مستوطنين أحضروا إطارات مركبات، وأحرقوها بأرض مزروعة بالزيتون في محيطة القرية، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وفي أريحا، اقتحمت مجموعة من المستوطنين تجمعاً بدويا، وداهمت مساكن المواطنين.



منوعات

السّبت 27 أبريل 2024 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 40 رائد أعمال أمريكي يطلقون منصة "التكنولوجيا من أجل فلسطين"

العالم - "القدس" دوت كوم

أطلقت منصة "التكنولوجيا من أجل فلسطين" بواسطة المليونير الأمريكي بول بيغار بعد نشره مقالة بعنوان "لا أستطيع النوم بسبب غزة".


بيغار، الذي يعمل كمهندس حاسوب ورائد أعمال أمريكي من أصول إيرلندية ومؤسس شركة CircleCI، قرر تأسيس تحالف "التكنولوجيا من أجل فلسطين" بعدما انتقد نقص الدعم التكنولوجي للفلسطينيين.


وتهدف المبادرة، التي شارك فيها أكثر من 40 مؤسس ومستثمر ومهندس وآخرين في صناعة التكنولوجيا، إلى بناء مشاريع مفتوحة المصدر وأدوات وبيانات لمساعدة الآخرين في الصناعة على دعم الشعب الفلسطيني.


ويأمل بيغار في رفع مستوى الوعي بالحرب في غزة والنضال من أجل وقف دائم لإطلاق النار، وتوفير منصة لأولئك الذين يخشون دعم فلسطين علنًا.


المنصة تعرض مشاريع مدارة من قبل مجموعات صغيرة، وتوفر مكانًا لمشاركة الموارد والمشورة، وتساعد في بناء الوعي بالصراع وتعزيز التضامن مع الفلسطينيين.


وتشمل المبادرة مشروعًا لمقاطعة أصحاب رأس المال الاستثماري الذين يدعمون الإبادة الجماعية الفلسطينية، وتوفر قائمة بأصحاب رأس المال الاستثماري الداعمين والمناهضين لهذه الإبادة.


وأشار بيغار إلى أن هناك خططًا للعمل مع المنظمات الفلسطينية ومساعدة الشركات الناشئة الفلسطينية، وتقديم الدعم والموارد لها.


وتعرض المنصة التي لا تزال في أيامها الأولى مشاريع تديرها مجموعات صغيرة، وتعد المنصة بمنزلة مكان لمشاركة الموارد والمشورة، وهو أمر يفعله العديد من العاملين في مجال التكنولوجيا المؤيدين للفلسطينيين بشكل خاص.


أنشأت المنصة حتى الآن “شارة فلسطين” التي تدعو إلى وقف إطلاق النار، إلى جانب “راية فلسطين” التي يمكن استخدامها ضمن المواقع الإلكترونية من أجل وضع لافتة دعم لوقف إطلاق النار.

عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد قصف الاحتلال على عدة بلدات جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

 تجدد قصف الاحتلال، اليوم السبت، على عدة بلدات في جنوب لبنان.


وشنت طائرات الاحتلال الحربية غارات على بلدتي القوزح وعيتا الشعب، فيما استهدفت مدفعية الاحتلال بقذائفها والأسلحة الرشاشة، بلدات الناقورة، وحامول، وعلما الشعب، والماري، وميس الجبل، تزامناً مع تحليق للطيران الحربي والاستطلاعي في أجواء الجنوب.

عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

يديعوت أحرونوت: بن غفير طلب قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء

الجزيرة

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أنه خلال جلسة للحكومة الإسرائيلية الأسبوع الماضي، سأل وزير الأمن القومي إيتمار بن غـفير عن سبب اعتقال عدد كبير من الفلسطينيين من داخل مستشفى الشفاء في قطاع غزة ولماذا لم يتم قتل بعضهم.


وبينما كان رئيس الأركان هرتسي هاليفي يستعرض أنشطة جيش الاحتلال الإسرائيلي في مجمّع الشفاء، وإشارته إلى إلقاء القبض على عدد من الأشخاص، توجّه بن غفير إلى هاليفي متسائلا عن سبب وجود هذا العدد الكبير من المعتقلين، وما إذا بالإمكان قتل بعضهم.


وزعمت الصحيفة أن هاليفي رد على بن غفير "بأن الجيش لا يطلق النار على من يخرج رافعا يديه بل يعتقله".


ما نقلته الصحيفة يتناقض تماما مع ما أعلنته الحكومة في غزة ومنظمات حقوقية وشهود العيان من أن مجازر مروعة وقعت في مجمع الشفاء الطبي عندما اقتحمته قوات الاحتلال مرتين بزعم أن قيادة المقاومة موجودة داخله.


دمار ومقابر جماعية

فقد انسحبت قوات الاحتلال من مجمع الشفاء مطلع الشهر الجاري مخلفة مئات الشهداء ودمارا واسعا بعد أسبوعين من اقتحامها للمجمع الطبي وحصاره، حيث اكتشف وجود أكثر من 300 جثة لشهداء مدنيين قتلهم جيش الاحتلال.


ووفقا للمرصد الأورومتوسطي، فقد اكتشفت أول مقبرة جماعية في الشفاء في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وذكرت طواقم الإسعاف المدني أنها وبعد أكثر من 3 أسابيع على انسحاب قوات الاحتلال من مجمع الشفاء الطبي الشهر الجاري، كانت الطواقم المسؤولة تواصل عملية البحث عن جثث الشهداء الذين أعدمهم الاحتلال وأخفى جثثهم تحت السواتر الرملية والأنقاض.


ووفقا للمرصد الأورومتوسطي فعدد المقابر الجماعية في قطاع غزة يزيد على 140 مقبرة جماعية.



عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تضاعف دعمها لإسرائيل مع احتدام الاحتجاجات في الجامعات من أجل غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

يمعن الرئيس الأميركي جو بايدن في إرسال المليارات من الدولارات لدعم حرب إسرائيل على غزة المحاصرة، حتى في الوقت الذي يؤدي فيه تدمير غزة والإبادة الجماعية للفلسطينيين إلى تأجيج الاحتجاجات المتزايدة في حرم الجامعات الأميركية، ورفض أغلبية أميركية كبيرة للحرب التي تشنها إسرائيل، ومطالبتهم بوقف فوري لإطلاق النار ووقف المساعدات العسكرية لإسرائيل.


وتأتي المساعدات الجديدة لإسرائيل البالغة قيمتها 26 مليار دولار، والتي أقرها الكونجرس بأغلبية ساحقة ووقعها بايدن لتصبح قانونًا هذا الأسبوع، وسط أزمة إنسانية متفاقمة في غزة وغزو إسرائيلي وشيك لمدينة رفح الجنوبية المكتظة بالنازحين (1.4 مليون مواطن )، لجأ معظمهم ‘إلى المدينة وفق تعليمات جيش الاحتلال الإسرائيلي.


وفي حين أعرب الديمقراطيون عن مخاوف متزايدة بشأن الطريقة التي تنفذ بها إسرائيل حربها على غزة، إلا أنهم احتشدوا إلى حد كبير وراء الرئيس  بايدن لإرسال المزيد من الأسلحة عندما تم تمرير مشروع القانون عبر مجلسي النواب والشيوخ في الأسبوع الماضي.


وحول هذه النقطة، تنسب صحيفة "ذي هيل" المختصة بشؤون الكونجرس إلى خالد الجندي (من أصول مصرية)، وهو زميل بارز في معهد الشرق الأوسط، قوله إن الأسلحة المقدمة لإسرائيل لا تزال تعتبر "مقدسة" في واشنطن، قبل وبعد إطلاق إيران حوالي 300 صاروخ وطائرة بدون طيار في 13 نيسان على إسرائيل.


لكن الجندي (بحسب مقال ذي هيل) قال إن حزمة المساعدات تسلط الضوء على "فجوة كبيرة" بين الديمقراطيين في الكونجرس والناخبين العاديين، بما في ذلك أولئك الذين يحتجون حاليًا في الكليات في جميع أنحاء البلاد.


وقال: "في نهاية المطاف، يجب أن تضيق هذه الفجوة ما لم يرغب الحزب في البقاء على خلاف دائم مع ناخبيه، وهو ما لا أستطيع أن أتخيل أنهم يريدون القيام به". "لقد تحول الرأي العام بشكل كبير جدًا، خاصة بين اليسار وبين الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم ديمقراطيين لمعارضة تسليح إسرائيل".


وأضاف: "الاتجاهات الشاملة في هذه الحالة هي أن الديمقراطيين يتحركون تدريجياً أكثر فأكثر نحو شروط المساعدة، حتى لو كان هذا التصويت على وجه التحديد لا يعكس ذلك".


ويأتي هذا النقاش في الوقت الذي تشهد فيه الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة احتجاجات من قبل الطلاب المؤيدين للفلسطينيين الذين يحتشدون ضد الحرب في غزة ويطالبون الجامعات بسحب استثماراتها من الشركات الإسرائيلية أو شركات الدفاع التي تزود إسرائيل بالأسلحة.


ولكن في تصريحات لجولي ريمان، المديرة الإدارية للسياسة والشؤون السياسية في اللجنة اليهودية الأميركية، أحد أهم أذرعه اللوبي الإسرائيلي في الولايات تقول انساجما لحملة تشويه دعائية للاحتجاجات تقوم بها اللجنة (إلى جانب واجهات اللوبي الأخرى)  قالت للصحيفة نفسها  إن الاحتجاجات "ذات دوافع عاطفية" وإشكالية لأن البعض هتف لتحرير فلسطين "من النهر إلى البحر فلسطين يجب أن تكون حرة" ما يمكن تفسيره (من قبل أنصار إسرائيل) على أنه دعوة للقضاء على إسرائيل كدولة.


وقالت إن هناك انفصالًا بين ما يهتف به بعض هؤلاء الطلاب وما يدعو إليه المشرعون في الكونجرس، مثل تخفيف المعاناة في غزة.


وتروج الناطقة باسم منظمة اللوبي الإسرائيلي ريمان إلى أن : "ما نراه الآن في حرم الجامعات هو، بصراحة، وأعتقد بلا شك، غير مثمر". "لا أشعر بالقلق بالضرورة من أن هذه الاحتجاجات هي إشارات ضخمة حول كيفية رؤية المجتمع لهذه" الحرب، وذلك على الرغم من أن كل استطلاعات الرأي تظهر أن الأميركيين بأغلبية يريدون وقفا لإطلاق النار وتوقيفا لتدفق الأسلحة والذخائر الأميركية لقتل الفلسطينيين.


وترى رايمان أن الدعم لإسرائيل قوي "بشكل ساحق" في أروقة الكونجرس الأميركي، وهو ما تتم استدامته حاليا عبر تكاتف منظمات اللوبي الإسرائيلي، واليمين الأميركي المتطرف ، مثل التبشيريين المسيحيين.     


يشار إلى أن الحزمة البالغة 26 مليار دولار من المساعدات الأميركية لإسرائيل ، مخصصة بالكامل تقريبًا للأسلحة الهجومية لإسرائيل، مع بعض الأموال البسيطة للقوات الأميركية في الشرق الأوسط.


وحث منتقدو السياسة الأميركية السائدة تجاه إسرائيل بايدن على استخدام ألأسلحة ألأميركية كوسيلة لتخفيف معاناة الفلسطينيين في غزة، حيث قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 34 ألف فلسطيني خلال ما يقرب من سبعة أشهر من الحرب.


وبدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إثر هجوم مقاتلو حركة حماس على منطقة غلاف غزة يوم 7 تشرين الأول، ما أدى إلى مقتل 1100 إسرائيلي ، بينهم 311 جندي (بحسب المصادر الرسمية الإسرائيلية) واحتجزوا حوالي 250 آخرين. ويعتقد أن حوالي 100 من المحتجزين ما زالوا على قيد الحياة في غزة، والمفاوضات جارية لإطلاق سراحهم. مقابل وقف إطلاق النار، لكنها فشلت حتى الآن.


وفي حين ضغط بايدن من أجل إطلاق سراح الرهائن واتفاق وقف إطلاق النار المؤقت، وأعرب عن إحباطه إزاء الأزمة الإنسانية في غزة، فقد واصل إرسال المزيد من الأسلحة دون قيد أو شرط إلى إسرائيل، "حتى يتم تدمير حماس" وفق الناطقين باسم الإدارة الأميركية. وتركز قوات الاحتلال الإسرائيلي جهدها حاليا لاجتياح مدينة رفح، مدعية أن رفح هي المعقل الأخير لحماس. وقالت الولايات المتحدة إنها لن تدعم غزو المدينة ما لم تكن هناك خطة آمنة لإجلاء المدنيين، لكن إسرائيل تعهدت بالمضي قدمًا بغض النظر عن الضغوط الخارجية.


وقال بايدن بعد التوقيع على قانون الأمن القومي الإضافي الذي تبلغ قيمته 95 مليار دولار ليصبح قانونا يوم الأربعاء، والذي يتضمن أيضا مساعدات لأوكرانيا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ: "أريد أن أوضح مرة أخرى أن التزامي تجاه إسرائيل صارم".


وأضاف "إن أمن إسرائيل أمر بالغ الأهمية. سأتأكد دائمًا من أن إسرائيل لديها ما تحتاجه للدفاع عن نفسها ضد إيران والإرهابيين الذين تدعمهم".


وشدد بايدن أيضًا على أن مشروع القانون يتضمن مليار دولار من المساعدات الإنسانية لغزة، حيث يقوم الجيش الأميركي بإسقاط الغذاء والماء جوًا ويقترب من خط النهاية لبناء ميناء قبالة سواحل القطاع للحصول على المزيد من المساعدة. ويأتي هذا الجهد فيما تستمر إسرائيل بتقيد مرور شاحنات المساعدات عبر المعابر البرية.


بدوره قال تريتا بارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي لفن الحكم المسؤول، إن بايدن يحافظ على انفصال بين ما يقوله وكيف يتصرف، حيث يعرب الرئيس عن قلقه بشأن تصرفات إسرائيل في غزة لكنه لا يزال يعطي الضوء الأخضر لأسلحة جديدة.


وقال: "الصورة في الواقع واضحة تمامًا: ما يفعله بايدن هو زيادة انتقاداته الخطابية لإسرائيل، وعندما يتعلق الأمر بالسياسة العملية، فإن الحركة بأكملها تتجه نحو مواصلة دعم ما ينتقده بايدن نفسه".


ويدعي مؤيدو إسرائيل إن تمرير المساعدات الأميركية من قبل البيت الأبيض والكونجرس يشير إلى دعم ثابت نسبيًا لضمان سلامة إسرائيل ضد إيران وحماس والتهديدات الإقليمية الأخرى.


وفي الكابيتول هيل (مبنى الكونجرس الأميركي)، يظل الديمقراطيون المستعدون لمعارضة المساعدات المقدمة لإسرائيل يمثلون أقلية صغيرة، حتى مع تصاعد المخاوف بشأن الأزمة الإنسانية. وفي مجلس النواب، الذي صوت على حزم مساعدات منفصلة لكل دولة، كانت النتيجة النهائية 366 صوتًا مقابل 58 صوتًا، مقابل معارضة 37 ديمقراطيًا فقط.


وجاء في بيان مشترك صادر عن 19 ديمقراطياً صوتوا ضد الحزمة: "أصواتنا ضد [المساعدة الإسرائيلية] هي أصوات ضد توفير المزيد من الأسلحة الهجومية التي يمكن أن تؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين في رفح وأماكن أخرى".


وأضاف: "عندما نواجه مسألة ما إذا كان يجب تقديم مساعدات هجومية لتعزيز هذا الصراع، فإننا نعتقد أن هناك ضرورة أخلاقية لإيجاد مسار آخر".


وقد دعا عدد متزايد من الديمقراطيين إلى جعل الأسلحة مشروطة بإسرائيل بعد غارة إسرائيلية أسفرت عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة في منظمة World Central Kitchen الخيرية، وهو الأمر الذي نسبته إسرائيل إلى خطأ، لكنه أدى إلى رد فعل عنيف شديد في واشنطن.


وقد صوت بعض هؤلاء المشرعين الديمقراطيين الناقدين لصالح الحزمة في نهاية الأسبوع الماضي.


وكان من بينهم النائبة سارة جاكوبس (ديمقراطية من كاليفورنيا)، التي قالت إنها لا تزال ترغب في قصر الأسلحة الهجومية على إسرائيل ولكنها دعمت حزمة المساعدات لأنها تحتوي على مساعدات إنسانية لغزة وغيرها من الأماكن المنكوبة بالصراع.


وقالت جاكوبس في بيان بعد التصويت: "بينما أشعر بقلق عميق بشأن المزيد من المساعدات العسكرية لإسرائيل، لا يمكنني التصويت بضمير حي ضد هذه المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة في الوقت الذي يعاني فيه ملايين الأشخاص حول العالم".


في مجلس الشيوخ، هناك مجموعة صغيرة فقط من الديمقراطيين تدعو بنشاط إلى فرض شروط على المساعدات لإسرائيل، بما في ذلك السيناتور بيرني ساندرز (الجمهوري عن ولاية فيرمونت)، الذي حاول وفشل في تمرير تعديل لمشروع القانون من شأنه تقييد المساعدة العسكرية الهجومية.


وقال ساندرز في كلمته هذا الأسبوع: "لم يكن من الممكن حتى الحصول على هذا التعديل للتصويت". "لا يمكننا حتى مناقشة هذه القضية".


ومع ذلك، فإن طلاب الجامعات يفرضون هذه القضية، مع تزايد مخيمات الاحتجاج والضغط على قيادة الجامعة.


وتعرض زعماء الجمهوريين في مجلس النواب للسخرية خلال مؤتمر صحفي عقد هذا الأسبوع في جامعة كولومبيا، حيث بدأت موجة المظاهرات. وقامت بعض الجامعات بقمع المتظاهرين واعتقلت العشرات منهم.


كما أدان بايدن المتظاهرين الطلاب ووصفهم بأنهم “معاديون للسامية”.


بدوره قال بارسي من معهد كوينسي، في إشارة إلى الاحتجاجات في الحرم الجامعي: "لقد كانت هذه كارثة هائلة بالنسبة لبايدن". "هذه مجموعة تصويت رئيسية."


وأضاف بارسي أن الاحتجاجات قد تؤدي إلى مزيد من الضغط على الديمقراطيين للتحرك بشأن غزة، حيث أنهم يجلبون "مستوى جديدًا من الطاقة" و"مستوى جديدًا تمامًا من الشك" بشأن السياسة الأميركية تجاه إسرائيل.

عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

قلق أممي إزاء اعتقال طلاب باحتجاج الجامعات الأمريكية دعما لفلسطين

أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، السبت، عن قلقها إزاء اعتقال مئات الطلاب خلال المظاهرات الداعمة لفلسطين في الجامعات الأمريكية.


وقال متحدث مفوضية حقوق الإنسان جيرمي لورانس، إننا "قلقون للغاية بشأن اعتقال مئات الطلاب في الجامعات الأمريكية، وعدد من الحالات التي تمثل رد فعل شديد القسوة من قبل الشرطة على الاحتجاجات الداعمة لفلسطين".


ومؤكدا أن الحق في حرية التعبير والتجمع أمر أساسي، قال لورانس: "لكل شخص الحق في الاحتجاج السلمي، ولا ينبغي منعه".


وأضاف أن مفوضية حقوق الإنسان على علم بالتقارير عن "معاداة السامية" و"معاداة الإسلام" في الاحتجاجات، مشددا على أنه يجب أيضا إدانتها وإيقافها.


وفي 18 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.


ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات بمختلف ربوع الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.


ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات أخرى في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا شهدت جميعها مظاهرات داعمة لتلك التي عرفتها الجامعات الأمريكية، ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

اقتصاد

السّبت 27 أبريل 2024 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا ترفع كوتة إعفاء التمور الفلسطينية إلى 5 آلاف طن سنويا

رام الله - "القدس" دوت كوم

رحب وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور ، اليوم السبت، بقرار الحكومة التركية على رفع كوتة إعفاء التمور الفلسطينية من الجمارك إلى السوق التركي من 3 آلاف طن إلى 5 آلاف طن سنويا والذي صادق عليه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونشر في الجريدة الرسمية.


ويأتي القرار التركي استجابة للطلب الفلسطيني، بشان رفع كوتة التمور الفلسطينية المعفاه من الجمارك، و تسهيل دخول منتجات زراعية فلسطينية معفاة من الجمارك إلى الأسواق التركية.



وأعرب الوزير العامور في اتصال هاتفي مع وزير التجارة التركي عمر بولاط عن شكره وتقديره لتركيا رئيسا وحكومة وشعبا على هذا القرار الذي يعزز صمود المزارعين الفلسطينيين على وجه الخصوص، وعلى كل أوجه الدعم المتواصل الذي تقدمه تركيا للشعب الفلسطيني سياسيا واقتصاديا وما تقدمه من إغاثة لأهلنا في قطاع غزة.


وشدد الوزيران على أن مساعي حثيثة ستبذل لتعزيز علاقات التعاون والاقتصادية والتجارية بين البلدين، ضمن آليات تسهم في رفع حجم التبادل التجاري بما ينسجم مع العلاقة السياسية المميزة بين البلدين وسيكون هناك لقاءات مثمرة بين الطرفين قريبا.


وثمن الوزير جهود سفير دولة فلسطين لدى تركيا د. فائد مصطفى، وطاقم السفارة وجميع الشركاء الذي ساهموا في إنجاز هذا القرار اضافة الى جهود وزارات الاختصاص الاقتصاد الوطني، والزراعة، والشركاء  في الجانب التركي.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

الإعلان عن تطورات الحالة الصحية للوزير المتطرف بن غفير

القدس - "القدس" دوت كوم

أفاد موقع "إسرائيل 24" أن حالة وزير الأمن القومي لدى حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير، جيدة بعد الحادث الذي تعرض له أمس الجمعة.


ونقل الموقع عن مكتب بن غفير أنه يتمتع بصحة جيدة ولم يفقد الوعي، وتم نقله إلى مركز شامير الطبي لإجراء المزيد من الفحوصات.


وأظهر مقطع فيديو للحادث تضرر سيارة بن غفير وسقوطها على جانبها وسط الشارع، بالإضافة إلى تحطم سيارة أخرى.


وأوضحت شرطة الاحتلال أنها تحقق في أسباب الحادث الذي وقع أثناء مغادرة الوزير لموقع هجوم طعن في منطقة الرملة.



فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تحذر من تشكيل أجسام بديلة تشرف على الأونروا بدلا من الأمم المتحدة

غزة - "القدس" دوت كوم

حذرت حركة "حماس" اليوم السبت، من مخاطر إشراف أي بديل دولي عن الأمم المتحدة على عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".


جاء ذلك في بيان تعليقًا على تقرير صادر عن لجنة دولية مستقلة معنية بمراجعة حياد الأونروا، "جاء فيه دعوة لإنشاء جسم دولي يشرف على عمل الوكالة من خارجها".


وخلص التقرير الصادر عن اللجنة، الإثنين الماضي، إلى عدم تقديم إسرائيل أي دليل على مزاعمها بشأن عدم حيادية الوكالة، وأكد أهمية دورها الإغاثي.


عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

استئناف المساعدات من قبرص لغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال مصدر قبرصي إن شحنات المساعدات استؤنفت من قبرص إلى غزة في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة بإبحار سفينة تحمل مواد غذائية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر بعد توقف المساعدات عقب مقتل 7 من موظفي الإغاثة في غارة إسرائيلية.


وأوقفت منظمة المطبخ العالمي (ورلد سنترال كيتشن) غير الحكومية المساعدات لمراجعة نشاطها في القطاع بعد الهجوم الذي وقع في أوائل أبريل/نيسان الحالي، في قرار أدى إلى تعليق الشحنات المباشرة من قبرص إلى غزة.


وقال المصدر القبرصي إن سفينة شحن صغيرة غادرت ميناء لارنكا محمّلة بمساعدات تبرعت بها الإمارات.


فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول أميركي بارز: إسرائيل دمرت خان يونس بحثا عن قادة حماس

القدس - "القدس" دوت كوم

أكد مسؤول أميركي بارز ان إسرائيل دمرت خان يونس بحثا عن قادة حماس ولم تجدهم.


وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المسؤول الأميركي قائلا "نقول لإسرائيل إن هناك طريقة أكثر دقة لملاحقة قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) غير تدمير رفح جزءا بعد الآخر.


واشار الى ان إسرائيل دمرت مدينة غزة وقتلت الكثير من مقاومي حماس لكن كثيرا منهم ظهروا مجددا.


واضاف "وحدة تابعة لحماس أطلقت في 18 أبريل/ نيسان الحالي صاروخا من بيت لاهيا في شمال غزة نحو عسقلان".


ولفت الى انه إذا شنت إسرائيل عملية كبيرة برفح فإن الرئيس الأميركي جو بايدن سيدرس تقييد بعض مبيعات الأسلحة لها.


فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة: جميع سكان القطاع يشربون مياها غير آمنة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، السبت، إن جميع سكان القطاع يشربون مياها غير آمنة نتيجة عدم سماح إسرائيل بإدخال مواد لمعالجتها.


وأفادت الوزارة في منشور عبر منصة تلغرام، بأنه مع توقف مختبر الصحة العامة وعدم القدرة على فحص مياه الشرب، جميع مواطني قطاع غزة يشربون مياها غير آمنة تعرض حياتهم للخطر.


وأوضحت أن ذلك يعود لعدم سماح إسرائيل بإدخال مادة "الكلور" (للتعقيم) أو أي بديل عنها لمعالجة مياه الشرب.


وتواصل إسرائيل عرقلة إيصال المساعدات والمواد الأساسية اللازمة لأهالي القطاع المحاصر رغم قرارات محكمة العدل الدولية التي تأمرها بضمان تدفق المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى غزة.


فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

تقارير: رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي سيستقيل قريباً

القدس - "القدس" دوت كوم

قالت قناة "12" الإسرائيلية، إن استقالة رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي متوقعة خلال الفترة المقبلة، وإن نقاشًا يدور حاليًا حول خليفته.


وذكرت أنه بعد استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية (أمان) اللواء أهارون حاليفا، "أصبح من الواضح للجميع أن جميع الضباط المسؤولين عن كارثة 7 أكتوبر سيعودون إلى ديارهم، بداية من رئيس الأركان".


وتابعت: "جهز العديد من الضباط بالفعل محامين استعدادًا لتحقيقات الحرب، ومن المرجح أن حاليفا كتب رسالة استقالته إلى رئيس الأركان بعد تلقي المشورة القانونية، على افتراض أن جميع أقواله ستعرض أيضًا على لجنة التحقيق عند تشكيلها".