فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم منطقة برك سليمان جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، منطقة برك سليمان السياحية جنوب بيت لحم.


وأفاد مصدر محلي بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة برك سليمان الواقعة بين بلدة الخضر وقرية أرطاس، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 6:00 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون أراضي زراعية في برقة شمال غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أحرق مستوطنون، مساء اليوم الأحد، أراضي زراعية في قرية برقة، شمال غرب نابلس.


وأفادت مصادر محلية بأن عددا من المستوطنين من مستوطنة "حومش"، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ألقوا إطارات مشتعلة تجاه منازل المواطنين في منطقتي "المنشرة" و"الحاووز" شمال القرية، ما أدى لاحتراق أراض زراعية.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

القسام تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم أميركي خلال عملية النصيرات

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن 3 من الأسرى المحتجزين في قطاع غزة قتلوا خلال عملية جيش الاحتلال التي نفذها في قلب مخيم النصيرات وسط القطاع، لاستعادة 4 أسرى إسرائيليين.


وأوضحت القسام في رسالة موجهة للمجتمع الإسرائيلي أنه "بعد المجزرة التي ارتكبها جيشكم في مخيم النصيرات بالأمس لإنقاذ 4 أسرى، فقد قتل جيشكم 3 أسرى في المخيم ذاته أحدهم يحمل الجنسية الأميركية".


وبثت القسام صورا للأسرى الذين قتلوا، في فيديو حمل عنوان "حكومتكم تقتل عددا من أسراكم لإنقاذ أسرى آخرين"، مؤكدة أنه "لن يخرج أسراكم إلا بتحرير أسرانا".


وختمت الفيديو بوسم "الوقت ينفد" الذي دأبت على نشره، في إشارة إلى تقلص المدة الزمنية المتاحة لإبرام صفقة تبادل مع تزايد أعداد الأسرى الإسرائيليين القتلى في غزة جراء القصف المكثف لجيش الاحتلال.


وأمس السبت، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي استعادة 4 أسرى إسرائيليين من منطقتين منفردتين في قلب النصيرات وسط قطاع غزة، بالتزامن مع استشهاد 274 فلسطينيين  بينهم 64 طفلا و57 امرأة وإصابة 698، السبت، في مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال بعد قصف مدفعي وجوي عنيف استهدف مخيم النصيرات، وفق ما أعلنه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.


وعقب ذلك، قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام إن الجيش الإسرائيلي تمكن عبر ارتكاب مجازر مروعة من استعادة بعض أسراه، لكنه في الوقت نفسه قتل بعضهم أثناء العملية، دون ذكر عدد معين.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على جرار زراعي وعربة وبركسات في الأغوار الشمالية

الأغوار - "القدس" دوت كوم

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على معدات زراعية، وبركسات لتربية الماشية في الأغوار الشمالية.


وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن الاحتلال استولى على جرار زراعي وعربة مجرورة، وثلاث بركسات لتربية الماشية في البقيعة بالأغوار الشمالية، يملكها المواطن يوسف سليمان بشارات.

عربي ودولي

الأحد 09 يونيو 2024 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: خلافنا مع حماس هو على إنهاء الحرب دون تحقيق أهدافها

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن الخلاف مع حركة حماس هو حول إنهاء الحرب على غزة دون تحقيق الأهداف الإسرائيلية المعلنة، مشيرا إلى أن ذلك يحول دون التوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إسرائيلية متواصلة منذ 247 يوما.


وجاءت تصريحات نتنياهو خلال لقاء جمعه بممثلين عن ما يسمى بـ"منتدى هغفورا (البطولة)" المكون من عائلات جنود إسرائيليين قتلوا في الحرب على قطاع غزة؛ وقال نتنياهو: "لم يتم التوصل إلى اتفاق لأننا لن نتخلى عن استكمال أهداف الحرب. الخلاف الرئيسي مع حماس يدور حول الالتزام بإنهاء القتال دون استكمال الأهداف".


بدورهم، شدد ممثلو "منتدى هغفورا" على ضرورة مواصلة الحرب وأكدوا دعمهم لنتنياهو، وقالوا "نحن هنا حتى نتأكد من أن إسرائيل تكمل جميع أهداف الحرب وتحقق النصر"، بحسب ما أوردت صحيفة "يسرائيل هيوم" عبر موقعها الإلكتروني، في حين يتعرض نتنياهو إلى ضغوط سياسية من قبل شركائه في الائتلاف لمنعه عن المضي قدما في المفاوضات مع حماس.


وفي نهاية مايو/ أيار الماضي، تحدث الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي تدعم إدارته بشكل كبير تل أبيب في حربها على غزة، عن تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع؛ فيما أعلنت إسرائيل، السبت، الإفراج عن 4 محتجزين في غزة، في عملية عسكرية خاصة بمخيم النصيرات وسط القطاع.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد 21 مواطنا وإصابة العشرات في غارات إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة بقطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد 21 مواطنا وأصيب عشرات آخرون اليوم الأحد، جراء غارات إسرائيلية استهدفت العديد من المنازل في مناطق متفرقة بقطاع غزة.


وأكدت مصادر صحية استشهاد 7 مواطنين إثر غارات إسرائيلية استهدفت منزلين في النصيرات ودير البلح.


كما ذكرت مصادر محلية، بأن قصفا إسرائيليا استهدف منزلا لعائلة أبو دقة شرق دير البلح، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات.


وأكدت مصادر محلية سقوط شهداء وإصابات بعد قصف الاحتلال منزلا قرب محطة عكيلة في دير البلح، مشيرة إلى نسف مبانٍ سكنية في منطقة أبو العجين شرقي المدينة.


كما أفادت مصادر طبية في مستشفى المعمداني وسط مدينة غزة بأن 4 شهداء وعدة إصابات وصلوا المستشفى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلا لعائلة كساب في حي الدرج بجانب عيادة الدرج وسط المدينة.


وأشارت المصادر إلى انتشال 4 شهداء من قصف منزل بمخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وفي جنوب القطاع، أشار شهود عيان إلى أن مدفعية الاحتلال تستهدف مناطق الخربة ومصبح وعريبة في مدينة رفح.


وفي شمال القطاع، أفادت مصادر طبية بأن مستشفى العودة استقبل 6 شهداء، و22 جريحا جراء تجدد القصف الإسرائيلي على وسط مخيم النصيرات ظهر اليوم الأحد.


وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة، بحسب مصادر طبية، إلى 37084، والإصابات إلى 84494، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه:إصابة 7 مواطنين وإحراق منزل ببرقة

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أصيب طفل بالرصاص الحي وآخرون بالاختناق، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت أمر، شمال الخليل.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة صافا ببلدة بيت أمر، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام، ما أدى لإصابة طفل بالرصاص الحي وعدد من المواطنين بحالات اختناق.


من جانبها، ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع إصابة طفل (16 عاما) بالرصاص الحي في ظهره، ببلدة بيت أمر، وجرى نقله إلى المستشفى.



وفي ذات السياق، أُصيب 6 أشخاص، تعرّض بعضهم لإصابات بالرصاص الحيّ، خلال مواجهات بين أهال مع جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، في بلدة عوريف، شمالي الضفة الغربية المحتلّة، فيما أضرم مستوطنون النار في منزل في قرية برقة شمال نابلس.


وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقم الإسعاف التابعة لها تعاملت "مع 6 إصابات خلال اقتحام المستوطنين وقوات الاحتلال لبلدة عوريف جنوب مدينة نابلس".


وذكرت أن من بين الإصابات، "4 بالرصاص الحي، وإصابة بشظايا الرصاص الحي، وإصابة بحجر في اليد، حيث تم نقل جميع الاصابات للمستشفى".


وقبل ذلك، أفادت الجمعية بأن طواقمها تعاملت مع "إصابة لطفل (15 عاما) بالرصاص الحي في الكتف خلال اقتحام المستوطنين وقوات الاحتلال لعوريف، وإصابة لشاب يبلغ من العمر 20 عاما بالرصاص الحي في الحوض، وجاري نقله إلى المستشفى".


وفي بيان لاحق، أفادت الجمعية، بأن "قوات الاحتلال تحتجز سيارة الإسعاف أثناء نقل المصاب إلى مستشفى رفيديا".


وذكرت أن طواقمها تعاملت أيضا مع "إصابة لشاب يبلغ من العمر 22 عاما بالرصاص الحي في الفخذ، وإصابة لشاب يبلغ من العمر 20 عاما بشظايا رصاص في جميع أنحاء الجسم" .


وهاجم مستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال منزل عصام الصفدي، وأحرقوا مركبة، وهبّ أهالي عوريف، للتصدي للهجوم، ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي، ما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص، وفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".


وأحرق مستوطنون مساء اليوم، منزلا في قرية برقة، شمال غرب نابلس. وأفاد رئيس مجلس قروي برقة، ضرار أبو عمر، بأن مستوطنين من "حومش"، اقتحموا أطراف القرية، وهاجموا منزل رائد ياسين حجة بالزجاجات الحارقة، ما أدى لاحتراق أجزاء منه، قبل أن يتمكن أهالي القرية من إخماد الحريق.


وأضاف أبو عمر أن المستوطنين، ينفذون اعتداءات على أراضي المواطنين منذ ظهر اليوم، عبر إشعال الإطارات المطاطية، ومحاولة مهاجمة المنازل في المنطقتين الشمالية والشرقية من القرية.

وأحرق مستوطنون، مساء اليوم كذلك، أراض زراعية في قرية برقة.

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطني "حومش"، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ألقوا إطارات مشتعلة تجاه منازل المواطنين في منطقتي "المنشرة" و"الحاووز" شمال القرية، ما أدى لاحتراق أراض زراعية.


مستوطنون يقتحمون تجمّعا بدويًّا شمال غرب أريحا

واقتحم مستوطنون، اليوم الأحد، تجمّعا بدويا شمال غرب أريحا.


وأفاد المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، بأن عددا من المستوطنين اقتحموا تجمع عرب المليحات، وقاموا بأعمال تفتيش وتخريب في ثلاثة مساكن.


وخلال أيار/ مايو الماضي، نفّذ مستوطنون 221 اعتداء ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، وفق تقرير شهري لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان.


وبالتزامن مع حربه المدمرة على قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة والقدس، فيما كثّف المستوطنون اعتداءاتهم ما أدى إلى استشهاد 531 فلسطينيا وجرح نحو 5 آلاف و200، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.


فيما خلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة قرابة 121 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.


وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقفها فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على مدينة رفح جنوب غزة، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بالقطاع.

عربي ودولي

الأحد 09 يونيو 2024 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

الحوثيون يعلنون استهداف المدمرة الحربية البريطانية "دايموند" في البحر الأحمر

صنعاء - "القدس" دوت كوم

أعلن الحوثيون، عصر اليوم الأحد، عن تنفيذ عملية عسكرية استهدفت المدمرة الحربية البريطانية (دايموند) في البحر الأحمر بعد من الصواريخ الباليستية وتحقيق إصابات دقيقة، وفقا لما جاء في بيان صدر عن الجماعة.


وجاء في البيان أن العملية تأتي "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على مجزرةِ مخيمِ النصيراتِ في قطاعِ غزةَ يومَ أمس"، وأوضح الحوثيون أن القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ نفذت عمليتينِ عسكريتينِ مشتركتينِ ضد سفينتينِ تابعتينِ لشركاتٍ انتهكتْ قرارَ حظرِ الوصولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وهما: سفينةُ (Norderney) وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً بفضلِ اللهِ ما أدى إلى نشوبِ الحريقِ فيها، وسفينةُ (MSC Tavvishi) وذلكَ في البحرِ العربيِّ وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً؛ وقدْ نُفذَتِ العمليتانِ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ والباليستيةِ والطائراتِ المسيرة".


ويُذكر أن صاروخا أصاب، مساء السبت، سفينة شحن قبالة سواحل اليمن، حيث تتزايد هجمات الحوثيين اليمنيين ضد الشحن التجاري، حسبما ذكرت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري" التي لم تبلغ عن أي إصابات في بيان لها، اليوم الأحد.


وقالت أمبري "أصيبت سفينة شحن ترفع علم أنتيغوا وبربودا بصاروخ على بعد 83 ميلا بحريا جنوب شرق عدن... اندلع حريق لكن تم إخماده... وأطلق أشخاص على متن قوارب صغيرة في المنطقة النار على السفينة خلال الواقعة"، مضيفة أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.


من جهتها، أكدت وكالة السلامة البحرية البريطانية "يو كاي إم تي أو" حصول "واقعة" في المنطقة أصيبت خلالها سفينة بـ"مقذوف غير محدد"، داعية السفن إلى توخي الحذر.


ووفقا لشركة أمبري "شوهد صاروخ ثان لكنه لم يصب" سفينة الشحن.

منذ تشرين الثاني/نوفمبر، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر، وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الإستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.


ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 كانون الثاني/يناير. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيرات يقول إنها معدة للإطلاق.

عربي ودولي

الأحد 09 يونيو 2024 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

إيران.. مجلس صيانة الدستور يوافق على 6 مرشحين للرئاسيات

وكالات

أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران، الأحد، قائمة المرشحين النهائية للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 28 حزيران/ يونيو الجاري.


وسمح المجلس بترشح 5 أسماء من التيار المحافظ وواحد من الإصلاحي، وأرسل القائمة النهائية إلى وزارة الداخلية.


وضمت قائمة المرشحين النهائية التي نشرتها وزارة الداخلية 5 مرشحين محافظين هم، رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ووزير الداخلية السابق مصطفى بورمحمدي ورئيس وقف الشهيد والمحاربين القدامى أمير حسين قاضي زاده هاشمي، ورئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني، إضافة إلى المرشح الإصلاحي الوحيد، وزير الصحة السابق مسعود بيزشكيان.


وبحسب القائمة النهائية للمرشحين، اعترض المجلس على ترشح رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، والرئيس السابق للبلاد محمود أحمدي نجاد، ونائب الرئيس السابق إسحاق جهانغيري.


ومن الممكن للمرشحين الذين وافق عليهم المجلس القيام بحملاتهم الانتخابية حتى الساعة 08:00 صباح يوم 27 يونيو/ حزيران.


وتأتي الانتخابات الرئاسية في إيران، عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية (شمال غرب) أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/ أيار المنصرم.


ووفقا للدستور الإيراني، على الهيئة المكونة من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب الرئيس الجديد خلال 50 يوما على الأكثر في حالة وفاة الرئيس الحالي.


وبدأت عملية تقديم طلبات المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية، يوم 30 مايو/ أيار الفائت، واستمرت لمدة 5 أيام.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 3:28 مساءً - بتوقيت القدس

الإعلام الحكومي بغزة: جنود إسرائيليون تنكروا بهيئة نازحين في عملية النصيرات

غزة- "القدس" دوت كوم

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأحد، "إن الجنود الإسرائيليين الذين شاركوا في الهجوم على مخيم النصيرات وسط القطاع أمس، تنكروا بهيئة نازحين، واستخدموا سيارتين مدنيتين".


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مدير المكتب الإعلامي إسماعيل الثوابتة أمام مستشفى "شهداء الأقصى" بمدينة دير البلح وسط القطاع.


وقال الثوابتة إن "عدد شهداء مجزرة النصيرات ارتفع إلى 274، بينهم 64 طفلا و57 امرأة".


وأضاف أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم سيارتين مدنيتين في ارتكاب مجزرة النصيرات، وجنود الاحتلال الذين شاركوا في المجزرة تنكروا بهيئة نازحين".


وأكد الثوابتة أن "جيش الاحتلال قصف 89 منزلا ومبنى سكنيا مأهولا بالسكان خلال ارتكاب مجزرة النصيرات".


والسبت، قتل وأصيب مئات المدنيين الفلسطينيين، في مجزرة ارتكبتها القوات الإسرائيلية بعد قصف مدفعي وجوي عنيف استهدف مخيم النصيرات بغزة، ما تسبب بموجة استنكار واسعة النطاق.

عربي ودولي

الأحد 09 يونيو 2024 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

حرائق بالجولان جراء سقوط مسيرتين وصواريخ أطلقت من لبنان

وكالات

اندلعت حرائق في الجولان السوري المحتل، الأحد، جراء سقوط مسيرتين و10 صواريخ أطلقت من لبنان، وفق مصدر رسمي.


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان نشره بحسابه على منصة "إكس": "إثر التنبيهات التي تم تفعيلها حول تسلل طائرة مسيرة معادية شمال البلاد عند الساعة 12.15، (9:15 ت.غ) تم رصد طائرتين مسيرتين انطلقتا من الأراضي اللبنانية، وسقطتا في منطقة شمال الجولان".


وأضاف أن الحادث لم يسفر عن سقوط مصابين وجار التحقيق فيه.


وتابع الجيش: "نتيجة للسقوط نشبت حرائق في المنطقة، وتعمل فرق الإطفاء الآن على الفور على إخماد الحرائق".


وأوضح أنه "تم رصد نحو عشرة صواريخ عبرت من الأراضي اللبنانية وسقطت في مناطق مفتوحة في منطقة صغيرة من زورة (في الجولان المحتل)".


و"نتيجة لسقوط الصواريخ، اندلعت عدة حرائق في المنطقة دون وقوع إصابات"، وفق ذات البيان.


وفي وقت سابق الأحد، دوت العديد من صفارات الإنذار في مناطق بالجليل الأعلى وإصبع الجليل والجولان السوري المحتل، للاشتباه في تسلل طائرات مسيرة وإطلاق صواريخ، وفق وسائل إعلام عبرية.


كما أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، قصف أهداف تابعة لـ "حزب الله" في 3 مناطق جنوبي لبنان.


وأوضح أنه رصد الأحد، إطلاق عدة قذائف صاروخية من لبنان، سقطت في مناطق مفتوحة في منطقة "مسغاف عام" في منطقة إصبع الجليل، دون وقوع إصابات.


ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، من بينها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم في الجانب اللبناني.


وتقول الفصائل إنها "تتضامن مع غزة" التي تتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 120 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار هائل.

عربي ودولي

الأحد 09 يونيو 2024 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

انتحار جندي إسرائيلي بعد تلقيه أمراً بالقتال في غزة

وكالات

أفادت الإذاعة الإسرائيلية بانتحار جندي بعد تلقيه أمرا بالعودة للخدمة العسكرية في قطاع غزة.


وفي وقت سابق، كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن 10 ضباط وجنود للاحتلال انتحروا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عدد منهم انتحر خلال المعارك في مستوطنات غلاف غزة.


كما أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أنها أنقذت أسيرا إسرائيليا من محاولة انتحار بمكان أسره في قطاع غزة.


ومنتصف شهر مارس/آذار الماضي أقر الجيش الإسرائيلي بأنه يواجه المشكلة الكبرى في الصحة النفسية منذ عام 1973، وذلك على خلفية الحرب التي تخوضها فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة مع جيش الاحتلال منذ طوفان الأقصى.


والشهر الماضي، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن استطلاعا داخليا في الجيش الإسرائيلي أظهر أن 42% فقط من الضباط في الخدمة العسكرية الدائمة يريدون الاستمرار في الخدمة بعد انتهاء الحرب على غزة مقابل نسبة 49% سُجلت أغسطس/آب العام الماضي.


وفي سياق متصل، ذكرت تقارير من إسرائيل أن قوات الاحتياط بالجيش تعاني من نقص حاد في الجنود مع دخول الحرب شهرها التاسع، وبدأ الجيش الإسرائيلي البحث عن متطوعين للقتال بغزة.


وأقر الجيش الإسرائيلي 3763، منهم 1902 أصيبوا منذ بداية المعارك البرية يوم 27 من الشهر ذاته.


كما أن عدد قتلى جيش الاحتلال بلغ 646 جنديا وضابطا منذ بداية الحرب بينهم 294 قتلوا بالمعارك البرية في قطاع غزة، غير أن مستشفيات ووسائل إعلام إسرائيلية أكدت أن العدد الفعلي لقتلى ومصابي الجيش أكبر مما يعلن عنه.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يلتقي وزير الخارجية التركي في الدوحة

الدوحة- "القدس" دوت كوم

التقى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، اليوم الأحد، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في العاصمة القطرية الدوحة.


جاء ذلك على هامش الاجتماع الـ 6 لوزراء خارجية آلية الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا ومجلس التعاون الخليجي.


واكتفت الخارجية التركية في منشور على منصة إكس، بنشر نبأ اللقاء دون إضافة المزيد من التفاصيل حول فحوى الحديث الذي دار بينهما.

اقتصاد

الأحد 09 يونيو 2024 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

مؤشر دمغ المعادن الثمينة ينخفض بنسبة 50% جراء تداعيات العدوان

رام الله- "القدس" دوت كوم

 قالت وزارة الاقتصاد الوطني، "إن مؤشر دمغ المعادن الثمينة خلال العدوان الإسرائيلي تراجع بنسبة 50%، وإيرادات مديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة بنسبة 48%، نتيجة التراجع الحاد في الأنشطة الاقتصادية في الضفة الغربية، جراء تداعيات العدوان المتواصل على شعبنا". 


وأشارت الوزارة، في بيان صدر اليوم الأحد، إلى هبوط مؤشر الدمغ من 8.6 طن إلى 4.3 طن خلال الفترة الزمنية الممتدة من أكتوبر 2023 إلى مايو/ايار 2024، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، إضافة إلى تراجع الإيرادات من 9 ملايين شيقل إلى 4.7 مليون شيقل، في ذات الفترة الزمنية.


وأرجعت المديرية هذا الانخفاض إلى تداعيات العدوان على مجمل محركات الاقتصاد الفلسطيني الذي يخسر يومياً في جزئية الإنتاج نحو 20 مليون شيقل، فمن المتوقع حدوث انكماش اقتصادي بنسبة 10%، إضافة إلى التراجع الحاد في القوة الشرائية والسيولة النقدية، علاوة على تأثير كل الحالة الراهنة على قدرة المواطنين في الإقبال على شراء المصوغات الذهبية.


وفي مايو/أيار الماضي دمغت المديرية نحو 761 كغم ذهب وحققت إيرادات بقيمة 838 ألف شيقل بنسبة انخفاض 35.4٪ في حين سجل متوسط سعر الأونصة حوالي 2364.5 دولار، مقارنة بـ 1960 دولار للأونصة مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي، مما يشير إلى زيادة سعر الأونصة بنسبة 20٪.


وبينت المديرية في تقريرها أن نسبة المنتج المحلي من الذهب المقدم إلى الدمغ في دوائر المديرية (رام الله، الخليل، نابلس) بلغت 96% من إجمالي كميات الذهب المدموغة، ما يؤكد موثوقية وجودة المنتج المحلي الذي لديه قدرة كبيرة على منافسة الذهب المستورد.


ودمغت مديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة، العام الماضي، أكثر من 12 طن ذهب، بنسبة انخفاض 32% مقارنة مع العام 2022. 


وتدمغ المديرية متوسط 10 أطنان من المجوهرات الذهبية سنويًا، ويعمل في مهنة المصوغات الذهبية 577 مصنعًا ومتجرًا تجاريًا، وتوظف حوالي 3000 عامل مؤهل ومدرب.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مواطنين ويخربون أشجار زيتون في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على مواطنين، وخربوا أشجار زيتون، وطاردوا رعاة أغنام، في مسافر يطا، جنوب الخليل.


وسرقوا الأسلاك الشائكة، وأطلقوا أغنامهم في أراضي المواطنين.


وقالت مصادر محلية، إن مجموعة من المستوطنين اعتدوا على مواطنين من عائلة المخامرة في قرية سوسيا، وأجبروا المزارعين على مغادرة أراضيهم.


وفي السياق ذاته، اقتلع مستوطنون من مستعمرة "اتسخار مان"، نحو 200 شجرة زيتون في منطقة عين البيضا تعود للمواطن عيسى أحمد زين، وأطلقوا مواشيهم في أراضي المواطنين، وسرقوا أسلاكاً شائكة.

منوعات

الأحد 09 يونيو 2024 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

العلماء يستعدون لـ"وباء" إنفلونزا الطيور

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

يشعر خبراء الصحة بالقلق مع صدور التقارير الأولى التي تفيد بانتقال إنفلونزا الطيور من الحيوان إلى الإنسان، في أحدث تفشي للفيروس في الولايات المتحدة، حيث يتخوفون من احتمال انتقال الفيروس بين البشر. 


ورغم غياب أي دليل يؤكد أن ذلك يحدث، تبحث دراسة جديدة في اللقاحات التي يعمل العلماء على تطويرها حاليًا لحماية البشر في حال بدء الفيروس بالانتقال من إنسان إلى آخر.  


وتضم مختبرات العلماء مئات الآلاف من الجرعات المخزنة، المتبقية من التجارب السابقة. لكن لا يمكن الحسم بشأن مدى فعاليتها ضد أحدث سلالات إنفلونزا الطيور، ومدى سرعة إنتاجها.


دراسة لقاحات إنفلونزا الطيور

وبحسب موقع "سينس أليرت"، قام عالما الفيروسات فلافيو فاتشين ودانيال بيريز، من جامعة جورجيا، بتحليل الجهود الحالية للتحضير لوباء بشري يشمل السلالات الحالية لإنفلونزا الطيور. وقد حدّدا العديد من الخيارات الواعدة لتطوير اللقاحات.


وينقل الموقع عن فاتشين قوله: "إن هذا التعمق في دراسة لقاحات إنفلونزا الطيور للبشر يُظهر أن التطعيم يظل هو الدفاع الأساسي ضد انتشار هذه الفيروسات".


ورغم أنه لن يتم إنتاج اللقاحات على نطاق واسع طالما لم تنتقل إنفلونزا الطيور مباشرة من إنسان إلى آخر، لكن العلماء يحاولون تطوير أنواع مختلفة من الحماية الدوائية التي ستكون جاهزة للاستخدام إذا لزم الأمر.


وكتب الباحثون في ورقتهم التي نُشرت في مجلة "هيومن فكسين آند إميونوثيرابوتكس": "إن استكشاف واستخدام مجموعة متنوعة من اللقاحات أمر بالغ الأهمية لتعزيز الاستعداد لمواجهة الأوبئة وتخفيف خطر فيروسات إنفلونزا الطيور". 


نتائج مشجعة

كما درس فاتشين وبيريز تأثير اللقاحات المعطلة، والتي تم تطويرها باستخدام نسخ ميتة من الفيروس المُصممة للحماية منه. وأظهرت الاختبارات، بما في ذلك دراسة أجريت على الفئران المصابة بفيروس "H5N1"، أن هذه اللقاحات توفر مستويات عالية من الحماية.


كما أظهرت الاختبارات التي أُجريت على القرود نتائج واعدة للقاحات الإنفلونزا الحية الموهنة، والتي تستخدم شكلًا ضعيفًا من الفيروس لتجهيز الجسم للوقاية من الأشكال الأكثر خطورة. وعادةً ما تخلق هذه اللقاحات استجابة مناعية أكثر شمولًا. 


كذلك درس العالمان أنواعًا أحدث من تكنولوجيا اللقاحات، بما في ذلك لقاحات الجسيمات الشبيهة بالفيروسات ولقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال. ووجدا أن النتائج المبكرة للتجارب المحدودة على المشاركين من البشر مشجعة. 


وتبعث نتائج الأبحاث التي أجريت على اللقاحات المضادة لفيروس إنفلونزا الطيور على التفاؤل، رغم أن فيروس "H5N1" يقتل نصف الأشخاص الذين يصيبهم. 

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد حظر بث قناة الجزيرة في "إسرائيل" لمدة 45 يوماً

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

وقّع وزير الاتصالات، شلومو كرعي، اليوم الأحد، على أمر تمديد حظر بث قناة الجزيرة في ومن إسرائيل إلى 45 يوما إضافيا.


واتُخذ ذلك القرار بالإجماع على يد الحكومة الإسرائيلية بالاستناد إلى تقييمات جديدة لأجهزة الأمن الإسرائيلية.


وقال الوزير كرعي إننا "لن نسمح لقناة الإرهاب الجزيرة للبث من إسرائيل وتعريض جنودنا للخطر، نظرا لخطورة المس بأمن الدولة على يد قناة الإرهاب الجزيرة، أنا مقتنع أن أوامر الإغلاق يُمددوا لاحقا أيضًا".


وكانت قد أصدرت المحكمة العليا في وقت سابق، أمرا مشروطا في الالتماس الذي قدمته جمعية حقوق المواطن ضد القانون الذي بادرت إليه الحكومة الإسرائيلية ويسمح بفرض عقوبات على وسائل الإعلام الأجنبية، كما قامت بتوسيع هيئة القضاة التي ستناقش الالتماس.


قرار المحكمة العليا هو إشارة واضحة للمؤسسة الإسرائيلية بعدم تمديد القانون وعدم استخدام ذريعة الأمن دون حاجة حقيقية لذلك، في حين أن الهدف الحقيقي للقانون هو المس بالإعلام الحر، على ما أفادت جمعية حقوق المواطن في بيان لها.


وذكرت جمعية حقوق المواطن في بيانها أن القانون المعروف باسم "الجزيرة" يسمح بفرض سلسلة من القيود على وسائل الإعلام الأجنبية، وبواسطته تم وقف بث قناة الجزيرة في البلاد وإغلاق مكتبها في القدس، والمس بعمل وكالة "أسوشييتد بريس" للأنباء.


ويدعي الالتماس أن القانون ينتهك حرية التعبير والحق في الحصول على المعلومات وحرية الصحافة، ويمنع إمكانية حصول المواطنين على معلومات متنوعة لا تتماشى مع الرواية الإسرائيلية أو تلك التي لا يتم بثها على القنوات الإسرائيلية.


كما يدعي الالتماس أن القانون يدوس على مبادئ سيادة القانون واستقلال القضاء، لأنه يتضمن "بندا بديلا" يمنع المحكمة مسبقا من إمكانية إلغاء قرار غير قانوني.


وأكدت الجمعية أيضا في الالتماس أن الغرض الحقيقي من الأمر المؤقت هو تصنيف ومعاقبة وسائل الإعلام الأجنبية بسبب محتوى بثها، وهو ما لا يتوافق مع سياسة الحكومة، وبسبب تبني خط نقدي ضد وسائل الإعلام الأجنبية. شكل من أشكال الحرب.


كما تم التأكيد على أنه خلال المناقشات في الكنيست حول الأمر المؤقت، ظهر مرارا وتكرارا أن القنوات الأجنبية التي يريد المستوى السياسي حظرها هي القنوات التي تبث باللغة العربية، والتي يستهلكها الجمهور العربي بشكل رئيسي.


وأشارت الجمعية في الالتماس إلى قناة الجزيرة، التي سمي القانون باسمها بعد أن أعلنت الأحزاب السياسية، بما في ذلك رئيس الوزراء، أنها ستستخدمه ضد القناة.


وأكدت الجمعية أن سلوك إسرائيل ومؤسساتها يشير إلى أن السبب الرئيسي لإقرار القانون الآن هو الضغط على الحكومة القطرية، التي تمتلك قناة الجزيرة، أي من أجل هدف سياسي وليس أمني.


وذكرت الجمعية أنه خلال أشهر الحرب الستة بأكملها، كان بإمكان إسرائيل فرض عقوبات على القناة في إطار القانون القائم إذا كان هناك بالفعل خوف من أنها تضر بأمن الدولة، لكنها آثرت عدم القيام بذلك.


وتقدمت الجمعية في الثاني من أيار/مايو الماضي، بطلب إصدار أمر مؤقت، على إثر منشورات تفيد بأن الحكومة تعتزم مناقشة فرض عقوبات على شبكة الجزيرة مساء نفس اليوم، بعد موافقة المستشار القانوني للحكومة. لقد طلبنا من المحكمة إصدار أمر مؤقت يأمر الحكومة بالامتناع عن إصدار أوامر لقناة أجنبية بقوة القانون حتى يتم البت في الالتماس، وللأسف، رفضت المحكمة الطلب.


وفي الخامس من ايار، قررت الحكومة فرض عقوبات على قناة الجزيرة. وفي نفس اليوم، قدمت الجمعية طلبًا آخر لإصدار أمر مؤقت.


 وقالت الجمعية إن قرار الحكومة تم قبوله والأوامر بإغلاق القناة صدرت حتى قبل أن تقدم النيابة الإسرائيلية ردها على الالتماس، وقبل إجراء مناقشة حول دستورية القانون. وطلب الجمعية من المحكمة إصدار أمر مؤقت من شأنه تأخير تنفيذ الأوامر وفرض العقوبات على القناة لحين البت في الالتماس.


وأكدت الجمعية في التماسها أن الحرب ليست مبررا لكم الأفواه ومنع النقد الإعلامي والقانوني، وأكدت الجمعية بأنها ستواصل العمل من أجل إجبار الحكومة الإسرائيلية على إلغاء القانون وعدم العمل به.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

"المعابر": تعديل ساعات عمل معبر الكرامة بعد غد الثلاثاء

أريحا- "القدس" دوت كوم

أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، اليوم الأحد، تعديل ساعات عمل معبر الكرامة بعد غد الثلاثاء، الموافق 11/6/2024.


وسيعمل المعبر من الساعة الثامنة صباحا، حتى الساعة الثانية عشر ظهرا، فقط في كلا الاتجاهين.

عربي ودولي

الأحد 09 يونيو 2024 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

كييف: دمرنا مقاتلة روسية من طراز سو-57 لأول مرة منذ اندلاع الحرب

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أعلنت المديرية الرئيسية للاستخبارات الأوكرانية، الأحد، تدمير طائرة حربية روسية من طراز "سوخوي-57" لأول مرة منذ اندلع الحرب بين البلدين في أوائل 2022.


وذكر بيان صادر عن المديرية أن قواتها نفذت السبت هجوما استهدف قاعدة أهتوبينسك الجوية العسكرية الواقعة في منطقة أستراخان الروسية (شمال بحر قزوين).


وأضاف البيان أن القاعدة العسكرية تبعد عن خط التماس 589 كيلومترا، مؤكدا ضرب طائرة حربية روسية من طراز سوخوي-57 في الهجوم.


وشدد على أن صور الأقمار الصناعية أثبتت إصابة الطائرة في القاعدة الروسية.


وأشار إلى أنه لا يوجد سوى عدد قليل من هذا النوع من الطائرات الحربية في مخزون القوات الجوية الروسية، مؤكدا ضرب الطائرة الحربية سو-57 لأول مرة منذ بدء الحرب.


وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

المخابرات الأميركية والبريطانية ساعدت إسرائيل في استعادة 4 محتجزين بغزة

وكالات

أوردت صحف أميركية أن الولايات المتحدة وبريطانيا ساعدتا إسرائيل في استعادة محتجزيها الأربعة في غزة أمس السبت.


وقالت "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" و"وول ستريت جورنال" إن فرقا لجمع وتحليل المعلومات الاستخباراتية من أميركا وبريطانيا ظلت موجودة في إسرائيل طوال الحرب وقدمت معلومات استخباراتية عن الأسرى المحتجزين قبل عملية الإنقاذ.


وزعم مسؤولون أميركيون أن دعمهم الاستخباراتي لإسرائيل يتركز على مواقع الأسرى والمعلومات عن القيادة العليا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن المسؤولين الأميركيين "يعتقدون أن أفضل طريقة لإقناع إسرائيل بإنهاء الحرب هي استعادة محتجزيها والقبض على كبار قادة حماس أو قتلهم".


كذلك زعم مسؤول إسرائيلي أن الفرق الأميركية والبريطانية لم تشارك في تخطيط أو تنفيذ العمليات العسكرية لإنقاذ المحتجزين، وأن الخبراء الإسرائيليين في الإنقاذ لم يكونوا بحاجة إلا إلى القليل من الدعم في التخطيط التكتيكي، وأن الاستخبارات الخارجية قدمت بعض الدعم فقط.


دعم لوجستي

وقال مسؤول أميركي، طلب عدم ذكر اسمه، إن فريقا من مسؤولي استعادة المحتجزين الأميركيين المتمركزين في إسرائيل ساعد الجيش الإسرائيلي لاستعادة الإسرائيليين الأربعة من خلال توفير معلومات استخباراتية ودعم لوجستي آخر.


وفي حديث له في باريس بعد لقائه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يرحب "بالإنقاذ الآمن لـ4 رهائن أعيدوا إلى عائلاتهم في إسرائيل"، مضيفا أنهم لن يتوقفوا عن العمل حتى يعود جميع المحتجزين إلى ديارهم ويتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار، و"هذا أمر ضروري".


وقالت الصحف إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) قدمتا معلومات تم جمعها من رحلات المسيّرات فوق غزة، واعتراضات الاتصالات ومصادر أخرى حول الموقع المحتمل للأسرى.


 وقال مسؤول إسرائيلي إنه بينما تمتلك إسرائيل مخابراتها الخاصة، تمكنت الولايات المتحدة وبريطانيا من توفير معلومات استخباراتية من الجو والفضاء الإلكتروني لا تستطيع إسرائيل جمعها بمفردها.


وسائل أخرى

وأشار مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إلى المساعدة الأميركية لإسرائيل، قائلا في بيان إن واشنطن تدعم كل الجهود لتأمين إطلاق سراح المحتجزين الذين ما زالوا لدى حماس، بمن فيهم المواطنون الأميركيون، من خلال المفاوضات الجارية "أو وسائل أخرى".

وأضاف سوليفان أن اقتراح وقف إطلاق النار الذي يناقشه حاليا مفاوضون من حماس وإسرائيل ومصر وقطر والولايات المتحدة سيكون السبيل لإعادة المحتجزين المتبقين.


وأضاف أن اتفاق إطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار المطروح الآن سيضمن إطلاق سراح جميع الرهائن الباقين مع ضمانات أمنية لإسرائيل وإغاثة المدنيين في غزة.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

الإيعاز باستخدام أرض خاصة بمركز الشرطة كسوق للخضار مؤقتاً في البيرة

البيرة- "القدس" دوت كوم

أوعز رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إلى سلطة الأراضي، بالسماح لبلدية البيرة باستعمال الأرض الخاصة بمركز الشرطة القديم، كسوق مركزي للخضار، بشكل مؤقت لحين إعادة تأهيل سوق الخضار المركزي الذي أحرقه الاحتلال.


ويأتي هذا القرار لدعم صمود المواطن والتخفيف من مصابه جراء الاعتداءات المتواصلة من قبل سلطات الاحتلال وجيشها الدموي.

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

تضييق الخناق على الأسرى المصابين والمرضى في "سجن الرملة"

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكدت هيئة شؤون الأسرى و المحررين في تقريرها الصادر اليوم، وبناء على زيارة محاميها لعيادة سجن الرملة، أن السجانين يستغلون أمراض الأسرى وإصاباتهم للامعان في إجراءاتهم القمعية والتنكيلية، وتركهم فريسة للموت البطيء.


فمنذ ال 7 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فرضت إدارة سجن الرملة جملة إضافية من العقوبات على الأسرى المرضى، حيث تم وقف العلاج الطبيعي لعدد كبير من المصابين، وكذلك الطعام الخاص لمرضى المعدة والجهاز الهضمي، إلى جانب المماطلة الدائمة في إجراء الفحوصات وأخذ العلاج للحالات الصعبة والحرجة والاكتفاء بالمسكنات، إضافة إلى تعصيب أعين الأسرى المرضى وتقييدهم عند الخروج للقاء المحامي وأثناء عودتهم.  

 

وفي هذا السياق بينت الهيئة أن الأسير مصطفى النعانيش( 21 عاماً) / مخيم طولكرم، يعاني من تقرحات شديدة أسفل الظهر والقدم ويتنقل على كرسي متحرك ولا يشعر نهائيا بقدميه، نتيجة تعرضه لانفجار لحظة اعتقال جيش الاحتلال له أثناء مكوثه في مستشفى طولكرم، أدى إلى إصابته بإصابات بالغة في البطن والظهر، نقل على أثرها إلى مستشفى مدني، وأجريت له عملية تم خلالها استئصال جزء من الأمعاء، ويعاني حتى اليوم من وجود شظايا كثيرة في ظهره.


يتلقى الأسير حاليا مضادات حيوية و مسكنات وأدوية مميعة للدم.

 

وعن حالة الأسير صالح حسونة (28عاماً) من مخيم الجلزون/ رام الله، فهو بانتظار استكمال علاج قدميه، حيث قامت وحدات خاصة باقتحام منزله يوم 28/02/2024، واطلاق النار عليه لحظة اعتقاله وهو نائم ثم انهالوا عليه بالضرب المبرح، مما أدى إلى إصابته بالرصاص في كلتا قدميه، وتفتت ساق قدمه اليمنى.


تم نقل حسونة بعدها الى مستشفى - شعاري تصيدك- ومكث هناك 52 يوما، حيث خضع ل 6 عمليات جراحية، و زرع له بلاتين بقدمه.


علما أنه تم التحقيق مع الأسير أكثر من مرة أثناء تواجده بالمستشفى، و صدر حكما بالسجن الإداري بحقه.

عربي ودولي

الأحد 09 يونيو 2024 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يستضيف بعد غد مؤتمراً دولياً طارئاً للاستجابة الإنسانية في غزة

"القدس" - دوت كوم - محمد أبو خضير وخالد عمار وعلي السمودي وجهاد القواسمي وسهيل خلف

يستضيف الأردن، بعد غد الثلاثاء، مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، بتنظيم مشترك بين الأردن ومصر والأمم المتحدة، وعلى مستوى قادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية. وسلم السفيران الأردني والمصري لدى دولة فلسطين عصام البدور وإيهاب سليمان، مساء الجمعة، دعوةً للرئيس محمود عباس من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، فيما رحب الرئيس بالدعوة، وحمل سفيري البلدين الشقيقين تحياته وتقديره الكبير للدور المهم والكبير الذي تلعبه كلّ من الأردن ومصر لوقف العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس، مؤكداً أهمية العمل على الوقف الفوري لإطلاق النار والإسراع في إدخال المساعدات الإنسانية ومنع التهجير.

ويهدف المؤتمر، الذي يُعقد بمركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، إلى تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة.


كما يستهدف تحديد الآليات والخطوات الفاعلة للاستجابة، والاحتياجات العملياتية واللوجستية اللازمة في هذا الإطار، والالتزام بتنسيق استجابة موحدة للوضع الإنساني في غزة.


وتتسبب الحرب الدائرة في غزة بكارثة إنسانية لأكثر من 3ر2 مليون فلسطيني بمختلف مناطق القطاع، وتفشي المجاعة، والمعاناة النفسية والدمار الهائل، وقد أصبح وصول الغذاء والماء والمسكن والأدوية للسكان شبه معدوم.


منذ اللحظة الأولى التي بدأ فيها العدوان الاسرائيلي على غزة قام الاردن بسلسلة اتصالات بقيادة الملك عبدالله الثاني من أجل:"وقف فوري للعدوان على غزة - ايصال المساعدات - منع مخططات التهجير".


وتميز الموقف الأردني بالبعد الإنساني في مواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة، وركّز عليه في خطابه السياسي والدبلوماسي، ثم في السردية الاعلامية، والأردن يختلف في كل ذلك عن كثير من الدول ويتقدم عليها، بالقدر الممكن والمتاح بطاقته، في مواجهة التعنت الاسرائيلي وإغلاق كل المنافذ للحيلولة دون وصول المساعدات، في جريمة إبادة جماعية يرتكبها العدو الإسرائيلي على مرأى ومسمع المجتمع الدولي، الذي بات يشاهد بأم عينيه كياناً يرى نفسه فوق كل القوانين والأعراف الدولية والأخلاقية والإنسانية.


ويواصل الأردن جهوده التي بدأ بها لتحقيق هدفه الأساس، وهو وقف العدوان الإسرائيلي وإدخال مساعدات كافية ومتواصلة وغير منقطعة للأهل في غزة.

أهمية التوقيت
- يُعقد المؤتمر في وقتٍ يتسبب فيه العدوان على غزة بكارثة إنسانية لأكثر من 2.3 مليون فلسطيني بمختلف مناطق القطاع، وتفشي المجاعة، والمعاناة النفسية والدمار الهائل، وقد أصبح وصول الغذاء والماء والمسكن والأدوية للسكان شبه معدوم.
كما أن المؤتمر يُعقد في اليوم الـ٢٤٩ للعدوان على غزة، حيث استشهد منذ بدء العدوان قرابة 37 ألف مواطن، وأُصيب أكثر من 78 ألفاً، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى كثر من 10 آلاف مفقود تحت الأنقاض.


ويُعقد المؤتمر كذلك في وقت تقول فيه منظمات دولية إن: 90 % من سكان غزة تعرضوا للتهجير القسري ويفتقرون إلى كل شيء، وأن القطاع «لا يوجد فيه مكان آمن»، فيما أصبحت غزة منطقة «غير صالحة للسكن»، و«أصبحت غزة مكاناً للموت واليأس».


سياسياً، يُعقد المؤتمر في مرحلة طرح فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن مبادرة حل للحرب في غزة، يمكن في حال موافقة الأطراف عليها أن تبدأ معها أولى خطوات وقف حقيقي للحرب والبدء بإيصال مساعدات كافية لإنقاذ من يمكن إنقاذهم ممن كُتبت لهم الحياة في حرب الإبادة التي ترتكبها إسرائيل، ثم الانتقال في المرحلة الثالثة من المبادرة الأمريكية لإعادة الإعمار، وإعادة الحياة إلى غزة، وكل ذلك يستوجب جهداً إنسانياً عالمياً.


ويستوجب هذا الجهد استجابة دول العالم ومنظماته الإنسانية، وكذلك وضع آليات وأسس ضاغطة على إسرائيل من أجل فتح المعابر جميعها لإيصال مساعدات إنسانية عاجلة وكافية، وهذا لن يتحقق إلا إذا تم وقف الحرب في غزة وإتمام صفقة عادلة لتبادل الرهائن والأسرى والسجناء.


ويأتي المؤتمر في وقتٍ تتواصل فيه جهود إقليمية وعربية لوقف العدوان الإسرائيلي، وكان آخر تلك الجهود "البيان الخماسي" عن وزراء خارجية (الأردن وقطر ومصر والسعودية والإمارات)، حيث أكد الوزراء ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها.


ناهيك عن أن المؤتمر يأتي في وقت بدأ فيه المجتمع الدولي بإعادة حساباته وتغيير مواقفه، بعد أن أصبحت الأمور أكثر وضوحاً، خصوصاً بعد قرارات محكمة العدل الدولية، وبعد أن صوتت 143 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح دعم طلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وبعد أن بدأت دول مهمة بالاعتراف رسمياً بدولة فلسطين، وفي مقدمتها إسبانيا والنرويج وإيرلندا.


يذكر أن الأردن استضاف اجتماعاً لتنسيق الاستجابة الإنسانية في غزة بمشاركة منظمات دولية في ٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢٣ بمشاركة قادة منظمات دولية ووكالات الأمم المتحدة وممثلي دول عربية وأجنبية، لكنه هذه المرّة سيستضيف مؤتمراً على مستوى قادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية.


وتتركز الجهود اليوم من خلال المؤتمر على:
1 - ضرورة ممارسة المجتمع الدولي الضغط باتجاه توفير الشروط المناسبة لضمان إيصال المساعدات إلى غزة بسرعة ودون انقطاع.
2 - ضرورة احترام القانون الدولي وأهمية توفير الاحتياجات الأساسية، كالغذاء والمياه والأدوية والمسكن والطاقة.
3 - المشاركون حددوا أولويات المساعدات والاحتياجات الطارئة على الأرض في القطاع، بما في ذلك العمليات اللوجستية المطلوبة لإيصال المساعدات وآليات توزيعها، وتسخير الموارد بسرعة وبكفاءة.


وتمهيداً لذلك، عُقد اجتماع بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من أكثر من 30 منظمة إنسانية أممية ودولية، إذ ضم ممثلين عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وبرنامج الأغذية العالمي، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، ومنظمة الصحة العالمية، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومكتب الأمم المتحدة لخدمة المشروعات، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إضافة إلى ممثلين عن أكثر من 30 دولة عربية وأجنبية.


ولا شك أن هذا التوجه يعكس حجم التعاون الأردني- المصري- الأممي:
- التعاون والتنسيق الأردني المصري المشترك يؤكد أهمية الدورين الأردني والمصري في دعم القضية الفلسطينية، والضغط من أجل إيقاف الحرب وإيصال المساعدات الإنسانية، كما يأتي ضمن توجهات مشتركة، خصوصاً جهودهما المشتركة ضد كل مخططات التهجير، كما يؤكد تعاون البلدين منذ بداية الحرب مع الأمم المتحدة وكافة المنظمات التابعة لها.

جهود الأردن الإنسانية منذ 7 أكتوبر
إضافة لجهود الملك والملكة وولي العهد، تم اتخاذ العديد من الإجراءات الحكومية، وبتوجيهات من الملك عبد الله الثاني، نذكر منها ما يلي:
1 - في تشرين الثاني 2023، قرر مجلس الوزراء تخصيص 45 ألف طن من القمح والحبوب و7 شاحنات من الأدوية والاحتياجات والمعدات الطبية والدوائية للأهل في الضفة الغربية في إطار المساعدات الإنسانية المستمرة في الضفة وغزة.
2 - في تشرين الثاني 2023، أقام الجيش الأردني مستشفى ميدانياً في مدينة نابلس شمال الضفة، ويتألف المستشفى الميداني من سبع قاطرات، تضم غرفتي عمليات وغرفتين للعناية المكثفة، و15 سريراً لإجراء الجراحات، إضافة إلى مختبر وصيدلية وأشعة وعيادة أسنان وغرفة تعقيم، يضم 18 طبيباً في تخصصات مختلفة، إضافة إلى ممرضين وفنيين.
3 - في كانون الأول 2023، استقبل مركز الحسين للسرطان 11 مصاباً بمرض السرطان من قطاع غزة لتلقي العلاج، على أن يتم استقبال نحو 300 مريض بالسرطان من قطاع غزة خلال العام 2024، وتتراوح أعمار المصابين الذين استقبلهم المركز من قطاع غزة بين عام ونصف العام و19 عاماً.
4 - جهود مختلفة قامت بها، ولا تزال، الهيئة الخيرية الهاشمية والقوات المسلحة ترجمة للموقف الأردني الراسخ والمستمر الداعم لأهل قطاع غزة، وهي تنفيذ للتوجيه الملكي حول تقديم المساعدات الإنسانية.
5 - الأردن تعامل وتعاون مع وكالات أممية رسمية ومعتمدة لديها الخبرة والإمكانية والقدرة في غزة على التعامل مع هذا الحجم من المساعدات، عبر قواعد البيانات المناسبة التي تستطيع من خلالها تنفيذ مشروع المساعدات بكفاءة وفعالية، كالأونروا وبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية في قطاع غزة، كلٌّ بحسب الاختصاص، حيث إن هذه المنظمات لها مستودعات في القطاع، ولديها القدرة على إيصال تلك المساعدات إلى جميع مناطق القطاع.

حاتم عبد القادر: هذه الاستجابة مكملة للدور الإغاثي الأردني المميز

ورحب حاتم عبد القادر وزير القدس السّابق باستضافة الأردن للمؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لقطاع غزة، وقال عبد القادر لـ(ے): إن هذه الاستضافة تأتي مُكملة للدور السياسي والإغاثي المميز للأردن في جهوده الدؤوبة لوقف الحرب على قطاع غزة والعمل بكل الوسائل لتوفير الاحتياجات الغذائية والدوائية والطبية للمواطنين في القطاع الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعة.


وثمن عبد القادر الموقف الأردني الصلب في وقف العدوان على قطاع غزة ورفض مخططات تهجير الفلسطينيين، والعمل في إطار المنظومتين العربية والدولية على مساءلة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، وعدم تمكينها من الإفلات من العقاب.


وأكد عبد القادر أن هذه المواقف هي امتداد للمواقف الوطنية الأردنية في دعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة في مختلف المحافل الدولية، وهي تعبر عن الروابط التاريخية التي تربط بين الشعبين الفلسطيني والأردني.


وأعرب عبد القادر عن أملهِ في أن ينجح هذا المؤتمر في تحقيق أهدافه في تحديد الآليات الفاعلة لاستجابة المجتمع الدوليّ للكارثة الإنسانية في قطاع غزةَ التي يعاني منها نحو مليونين ونصف المليون فلسطيني.


أحمد سعيد التميمي: الأردن هو السند لنا في مجابهة الاحتلال

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد سعيد التميمي: إن الأردن له دور بارز فيما يتعلق بإغاثة أهلنا في قطاع غزة، وكان واضحاً على المستوى الإنساني، وقيام سلاح الجو الإردني بعدة إنزالات جوية لمساعدة شعبنا في قطاع غزة، والتي كانت تتعثر كثيراً بإيصالها، وكانت هناك عقبات كبيرة.


وأضاف: إن الأردن هو العمق الأساسي لفلسطين والسند الذي شاركنا الهموم ومجابهة هذا الاحتلال برجاله، مشيراً إلى أنه لا يمكن نسيان شهداء الجيش الأردني على أسوار القدس في 48 و67 ومعركة الكرامة، مثمناً جهود الأردن، ملكاً وحكومةً وشعباً، ومطالباً بمزيد من دعمهم الدائم حتى التخلص من هذا الاحتلال البغيض وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف في ظل بشائر الاعتراف الأوروبي بالدولة الفلسطينية لتكون دولة عضواً فاعلاً في الأمم المتحدة، وليست منقوصة.


وأكد التميمي أن "شعبنا الفلسطيني أحوج ما يكون إلى المساندة ليس فقط على مستوى الإغاثة، وإنما على مستوى إيقاف الحرب اللعينة التي تضحي بأبناء شعبنا كل يوم".


إبراهيم دعيق: خطوة أردنية في غاية الأهمية

قال إبراهيم دعيق، رئيس اتحاد المزارعين في أريحا والأغوار، لـ" القدس": أي إنسان على الكرة الأرضية يشاهد المجازر في غزة لن يتردد بالمطالبة بوقف هذه الحرب الجارية ضد شعبنا في غزة وحتى الضفة، كل يوم شهداء وجرحى.


وأوضح دعيق أن الأردن أكثر بلد يتأثر بما يجري في المنطقة ونثمن كل الجهود التي تُبذل، مضيفاً: إن هذه الحرب ستنتهي، ولكن متى؟ نأمل أن تتوقف بأسرع وقت لوقف شلال الدماء، وللحد من الخسائر البشرية الكبيرة، في حين يحقق الضغط العربي والدولي والتغيرات الدولية بصيص أمل لإنهاء هذه الحرب.

تيسير الحميدي: شكراً للأردن على دعمه الدائم لشعبنا

بدوره، قال تيسير الحميدي، رئيس الغرفة التجارية في أريحا، لـ"ے": نشكر الأردن ملكاً وحكومةً وشعباً على الموقف الداعم لفلسطين وشعبنا، وبالأخص حماية المقدسات في القدس ومساندة شعبنا في غزة، ولا ننسى دور الأردن البارز في مقاطعة منتجات المستوطنات والشركات الداعمة لإسرائيل.


وأضاف: ليس غريباً على الأردن مثل هذه المبادرات وهذه الجهود لوقف الحرب، ونتمنى أن تُكلل التحركات الجارية بالنجاح لتحقيق السلام العادل والشامل.


وأكد أن العقبة التي تعرقل جهود السلام تتمثل بحكومة نتنياهو المتطرفة، مشيراً في المقابل إلى أن العالم يشهد انتفاضة وصحوة نحو دعم حق شعبنا بإقامة الدولة المستقلة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

رقية التكروري: دور مقدَّر ومتقدم وداعم قوي له ثقله في المنطقة

وقالت رقية التكروري، عضو اتحاد المرأة الفلسطينية وناشطة اجتماعية، لـ"ے": دور الأردن مقدر ومتقدم في كل ما يقدمه لشعبنا وقضيتنا، فمصيرنا وتاريخنا مشتركان، وبعيداً عن علاقة النسب فإن الأردن بكل مكوناته يقف إلى جانب شعبنا لنيل حقوقه في الخلاص من الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة.


وأضافت :"لقد برز الدور الأردني في تحركاته العربية والإقليمية والدولية بفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على غزة، وتمسك الأردن بالحقوق المشروعة لشعبنا الفلسطيني، ولم يرضخ لكل التهديدات التي حاولت إسكات هذا الصوت وإجهاض هذه التحركات".


وتابعت التكروري: إن الدور الأردني داعم قوي لفلسطين وله ثقل في المنطقة، وأعتقد أن أيّ تحرك أو مبادرة سيكون لهما تأثيرهما في وقف العدوان على غزة والضفة والقدس.


وقالت: "إن التغيرات التي شهدها العالم وصور الشهداء من الأطفال والنساء وهذا الحجم البشع من جرائم الاحتلال قلبت الموازين لمصلحة قضية شعبنا، ودفعت شعوب العالم لوقف شهوة القتل لآخر احتلال على الكرة الأرضية، وأنا أرى أن دماء عشرات الشهداء والجرحى والمفقودين تحت الركام ستُسرّع في إنهاء هذا الصراع عاجلاً أم آجلاً".

ماهر السلايمة: للأردن دور تاريخي بالحفاظ على عروبة القدس وإسلاميتها

وقال ماهر السلايمة، عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي: إن للاردن دوراً تاريخياً في دعم القضية الفلسطينية والحفاظ على عروبة وإسلامية المسجد الأقصى المبارك تحت الوصاية الهاشمية، التي أقرتها دول العالم لحفظ المقدسات في القدس.


وأضاف: إن الأردن ومنذ بداية العدوان على قطاع غزة قام بعمليات إغاثة عن طريق الإمداد الجوي في أكثر من مرة وعلى جميع اجزاء قطاع غزة، وسيّر الهلال الأحمر الاردني عن طريق معبر رفح شاحنات إغاثة، كما أن المستشفى الميداني قدم العلاج للجرحى والمصابين، مشيراً إلى أن الأردن يقدم ما يستطيع من إغاثة إنسانية.


وأكد السلايمة ضرورة التعاون بين الأردن والدول العربية الشقيقة للضغط على حكومة الاحتلال ومن يدعمها لوقف العدوان في أسرع وقت، والضغط على حكومة الاحتلال من أجل تنفيذ الاتفاقيات الدولية لاحقاً، ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه وإقامة دولته الفلسطينية، وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى أراضيهم التي هُجروا منها، داعيا الأردن إلى دور فاعل وأساسي لزيادة الدعم الإنساني لأهلنا في غزة.

البروفيسور أيمن يوسف: مبادرة مهمة تعكس مخاوف الأُمة

وأكد البروفيسور أيمن يوسف، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العربية الأمريكية، أن المبادرة الأردنية تكتسب أهمية خاصة في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها القضية وشعبنا، وقال: "هذه الدعوة التي وجهتها وترعاها الأردن بالتنسيق مع مصر والأمم المتحدة، فيما يتعلق بالاستجابة السريعة للحاجات الإنسانية في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي تمارسها إسرائيل على قطاع غزة والمستمرة منذ أكثر من 8 أشهر، تعكس التخوف المصري والاردني والعربي من أن تستمر هذه الحرب ،وتغيب آليات حل الصراع، وبالتالي يُجبَر الفلسطينيون في قطاع غزة على الرحيل إلى مصر والدول العربية الأُخرى".


وأضاف: "أعتقد أن هذا الاهتمام الأردني والمصري في هذه المرحلة تثبيت للفلسطينيين على الأرض"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن "أغلب المبادرات التي تحاول أن تعالج الوضع السياسي في قطاع غزة، وحرب الإبادة التي تمارسها إسرائيل، تحاول أن تركز على الميدان من ناحية إطلاق سراح الأسرى من الطرفين وعودة النازحين ووصول المساعدات الإنسانية، لكن أعتقد انه لايمكن أن تتحقق هذه الأهداف الثلاثة، إلا إذا كان هناك إطار سياسي يتحدث عن غزة في مسار فلسطيني تكاملي".


وتابع يوسف: "أعتقد أن القيادتين الأردنية والمصرية في هذه المرحلة تقف على أهمية الوضع الداخلي الفلسطيني، وأهمية أن يكون هناك إنجاز على صعيد المصالحة الداخلية، لأن إسرائيل تنجح عندما يفشل الفلسطينيون، وإسرائيل تعمق الازمة عندما يغيب المشروع الوطني الفلسطيني بالكامل".


عدنان الصباح: يجب تسخير الجهود لحقن دماء أهلنا

وثمن الكاتب والباحث عدنان الصباح هذه المبادرة والمؤتمر، وقال: "إن أي خطوة إلى الأمام مرحب بها، حتى وإن جاءت متأخرة، فكثيرة هي القضايا العاجلة والطارئة في الملف الفلسطيني، وأهم تلك القضايا صون حياة الغزيين، فليس يجدي طعام أو شراب أو دواء أو غطاء أو كساء للأموات، وهذا يعني أنه من الضروري أن تنصب كل الجهود أولاً على صون حياة الغزيين والتنبه إلى ما يحاك من مؤامرات وتدبيرات ضد الضفة الغربية والقدس، وأن لا ينشغل العالم عن الجريمة المتواصلة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس ومشاريع التهجير الصامت ومصادرة الأرض وتوسيع إقامة وتطوير المستعمرات في سعي محموم لتهويد الأرض واقتلاع السكان".


وأضاف: "مع ذلك، فإن غزة أولًا وكل فلسطين بحاجة لكل جهد يُبذل في سبيل وقف المقتلة ومنع جريمتي التهجير والتعدي ومصادرة حقوق شعب بأسره على أرضه ووطنه، ومحاولة شطب الشعب الفلسطيني ليس فقط من سجل الأحياء الأفراد، وإنما من سجل الشعوب الحية، وكل إطالة في أمد الجريمة والصمت عنها سيقودان إلى تسهيل أهداف الاحتلال، ومنحه الفرصة تلو الفرصة لتنفيذ أهدافه تحت مرأى ومسمع العالم.


د.محمود خلوف: تعبير عن قلق أردني من اتساع رقعة الصراع

وقال المحلل السياسي والكاتب الدكتور محمود خلوف: "من الواضح أن الأردن ينظر بقلق بالغ للإبادة الجماعية في قطاع غزة، وكذلك المجاعة، وأنه يسعى لدعم عمل جمعي إغاثي يرتقي إلى درجة الأزمة والمأساة الكبيرة، ومن يتابع تصريحات المسؤولين الأردنيين يعي كم أن المملكة تضغط بكل ثقلها لدفع الأمور نحو عودة عجلة الحياة إلى قطاع غزة، وتجنيب الشعب الأعزل مزيداً من ويلات الحرب الظالمة".


وأضاف خلوف: "إن توقيت هذا المؤتمر مهم جداً، كونه يتزامن مع شروع إسرائيل بإجراءات جدية لإدراج وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) على قائمة المنظمات الإرهابية، كما أفهم أن الأردن لديه توجه للعمل الحثيث على تثبيت الفلسطيني على أرضه، وهذا انعكاس لاستراتيجية عمل سياسية ووطنية ودبلوماسية ومؤسسية ثابتة تقوم على رفض تهجير أبناء الشعب الفلسطيني، ورفض التوطين".

ماجدة المصري: من دون وقف تام لإطلاق النار لا يمكن إعادة الإعمار

أكدت ماجدة المصري، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، أنه من دون أن يكون هناك وقف تام لإطلاق النار والعدوان في غزة لا يمكن البناء على أي قضايا أُخرى.


وقالت إنه من أجل الذهاب إلى برامج إغاثية يجب ضمان وقف العدوان والانسحاب، وضرورة إيجاد مساكن مؤقتة وخيام ثابتة تؤوي الأهالي وتوفر لهم الأمان.


وشددت على ضرورة أن يسعى المؤتمر لإيجاد ضمانات دولية بالانسحاب الإسرائيلي، حتى تتمكن المؤسسات الدولية من تقديم الإغاثة، ومن دون ذلك ستواصل إسرائيل عدوانها، مطالبة بأن تكون هناك مشاركة فلسطينية في هذا المؤتمر في اطار وفد موحد تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية، وبمشاركة الكل الفلسطيني.


ودعت إلى التأكيد على دور "الأونروا" المفصلي والرئيسي، وأن لا يسمح المؤتمر لإسرائيل بتجاوز دور "الأونروا"، سواء في قطاع غزة أو الضفة أو دول اللجوء، وأن تبقى عملية توزيع المساعدات محصورة بشكل أساسي في "الأونروا"، وأن يقدم لها كل الدعم لتقوم بدورها الإغاثي باعتبارها الإطار الإداري الرئيسي المباشر والمقدم للخدمات للاجئين.

تيسير نصر الله: من غير الانسحاب الكامل ستبقى المساعدات محفوفة بالمخاطر

أكد عضو المجلس الوطني الفلسطيني تيسير نصر الله أهمية انعقاد هذا المؤتمر بهذا المستوى لبحث جهود الإغاثة في قطاع غزة، مشيراً إلى أن محاولات عدة كانت خلال 8 أشهر لإيصال المساعدات بطرق مختلفة، لكنها لم تكن كافية، وتم استهداف المواطنين أثناء توجههم للحصول على المساعدات من عمليات الإنزال الجوي.


وأكد نصر الله أنه بدون انسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة، ستبقى عمليات الإغاثة محفوفة بالمخاطر.


وأضاف: إن سيطرة إسرائيل على المعابر تمثل عائقاً كبيراً لجهود الإغاثة، وحتى معبر رفح الذي كان المتنفس الوحيد أصبح تحت السيطرة الإسرائيلية.


وقال نصر الله : "لا بد من الضغط على إسرائيل لتستجيب لفتح المعابر ووقف العدوان وانسحاب جيش الاحتلال بناء على خارطة الطريق التي وضعها الرئيس الأمريكي بايدن".


خالد دودين: حشد دعم دولي لنصرة غزة

قال خالد دودين، محافظ محافظة الخليل، لـ(ے): "كرد فعل دولي على الأزمة الإنسانية في قطاع غزة وعلى إيقاف إسرائيل جميع واردات الغذاء والعقاقير والطاقة والوقود إلى غزة بعد السابع من أكتوبر، برزت مبادرات، ضمن تحالف دولي، لإنزال المساعدات الإنسانية والمعونات الإغاثية من دول عربية، ومن ضمن هذه الدول كانت المملكة الأردنية الهاشمية".


وأضاف: "إننا في محافظة الخليل ننظر بفخر الى مبادرة المملكة الأردنية الهاشمية التي نفذتها عبر جسرها الجوي من خلال طائرات سلاح الجو الملكي الأردني، في إنزال المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية إلى أهلنا في قطاع غزة".


وتابع دودين: إن هذا الدور الإنساني ليس بجديد على الأردن والملك عبد الله الثاني، ومبادرة المملكة كان لها أثر كبير في كسر الحصار عن أهلنا في القطاع، حيث نجح الأردن في حشد دعم دولي لجهود الإغاثة لسكان القطاع، وسارت العديد من الدول على النهج نفسه.

فهمي شاهين: المسار الإنساني لا يحقق أهدافه من دون إحراز تقدم سياسي

قال فهمي شاهين، عضو المكتب السياسي لحزب الشعب، والمجلس الوطني الفلسطيني: "إن انعقاد مؤتمر طارئ للاستجابة الانسانية في غزة، خطوة مهمة وضرورية، وهي تأتي ضمن الجهد السياسي والإنساني المتعدد الأشكال الذي يبذله الأردن على الصعيدين الرسمي والشعبي، لوقف العدوان على شعبنا وإخراجه من الكارثة الانسانية التي يتعرض لها".


وأضاف: " الدعوة لعقد هذا المؤتمر خطوة بالغة الأهمية على صعيد تفعيل مسار تقديم المساعدات والاحتياجات الإنسانية لشعبنا الفلسطيني في قطاع غزة الذي يتعرض لحصار قاسٍ وحرب إبادة جماعية غير مسبوقة لكل مقومات الحياة، ولكن هذا المسار الإنساني وحده غير كافٍ، ولا يمكن أن يحقق أهدافه بمعزل عن إحراز تقدم حقيقي وملموس في المسار السياسي المتمثل في الوقف الفوري للعدوان على الشعب الفلسطيني وحرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها في قطاع غزة، وفك الحصار عنه وتأمين فتح جميع معابر وتدفق المساعدات والاحتياجات كافة له، باعتبار ذلك من الأولويات الراهنة والعاجلة أيضاً".

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

50 طفلاً يعانون من سوء التغذية شمال قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت مصادر طبية، اليوم الأحد، أن خمسين طفلا يعانون من سوء التغذية والمجاعة، شمال قطاع غزة.


ونقلا عن مصادر طبية في مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا، "فقد تم إحصاء نحو 50 طفلاً يعانون من سوء التغذية خلال أسبوع واحد فقط، وشبح المجاعة يخيم في غزة، وسجلنا علامات سوء التغذية على بعض الأطفال؛ ونحاول استئناف الخدمة الطبية بالحد الأدنى في ظل نقص الوقود، والوضع كارثي في القطاع".


وحسب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، "9 أطفال من كل 10 أطفال في قطاع غزة يعانون من فقر غذائي حاد".


وما فاقم من الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، تحديدا في الشمال، هو إغلاق معبري رفح الحدودي وكرم أبو سالم، بعد أن استنزف المواطنون ما تبقى لديهم من مواد غذائية في ظل شح المساعدات.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق معبري كرم أبو سالم التجاري، ورفح الحدودي، لليوم الـ34 على التوالي.


يذكر أن أكثر من 37 طفلا قد استشهدوا خلال العدوان نتيجة التجويع في عدد من مستشفيات قطاع غزة، خصوصا في مستشفى كمال عدوان، الذي استشهد بداخله نحو 30 طفلاً.


وتعد المنظومة الصحية في غزة هدفاً للاحتلال، فيما تحاول الطواقم الطبية استئناف خدماتها وتقديم الرعاية الصحية والطبية بالحد الأدنى للمواطنين شمال القطاع.

منوعات

الأحد 09 يونيو 2024 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

طالبة الطب المتفوقة رهف ناصر توصل بقيثارتها وغنائها رسالة غزة المكلومة للعالم

غزة - "القدس" دوت كوم - علاء المشهراوي

 لم تجد طالبة الطب المتفوقة رهف فادي ناصر، لإيصال رسالتها إلى العالم من بين خيام النازحين وأصوات الحرب المزعجة ودوي المدافع وأزيز الطائرات وقذائف البوارج، إلا صوت الغناء والعزف على قيثارتها والموسيقى، لنشر روح الأمل والصمود والفرح بين النازحين وإيصال رسالتهم للعالم.


تقول الطالبة الفنانة في حديثها لـ"ے": من بين خيام النازحين في دير البلح، أحاول بكل طاقتي إيصال صوت أبناء شعبي هنا في قطاع غزة إلى أرجاء العالم، وأُترجم بطريقتي ما يعانيه شعبي من ظلم وجوع وقهر واستبداد واستغلال ووحشية من قبل المحتل والحرب علينا، وذلك من خلال رسائلي بالموسيقى والغناء، وهي لغة يفهمها كل العالم.


ولدت رهف ناصر بتاريخ ٣-٦-٢٠٠٥ في مدينة بيت حانون، وترعرعت في مدينة غزة، ودرست المرحلة الاساسية والعليا في مدرسة دير اللاتين بغزة وأكملت الثانوية العامة بمدرسة زهرة المدائن بتقدير 98.4% عام 2023، ثم التحقت بكلية الطب في جامعة الأزهر بغزة التي حرمت منها الآن بسبب الحرب.


تقول رهف إنها ترى أن آلة القيثار وسيلة لإخراج ما بداخلها من معانٍ ومفاهيم ومحتوى، وهو يساعدها أيضاً بإخراج الكلام الذي لا تستطيع إيصاله للعالم بلغة يفهمها الجميع، وبصوت موسيقي يجذب الأذان والعقول.


وتتابع رهف: اخترت طريقة الموسيقى لإيصال رسائلي المختلفة، عبر كلمات الاغاني والقصائد التي تحمل رسائل كثيرة أحببت إيصالها للعالم لتبديد الصمت الجاثم قبالة المذابح والمجازر والدعوة للتحرك من أجل تغيير واقع الحرب ووقف المآسي، وأنا أتمنى أن تجد طريقتي استجابة عالمية.


وتوضح رهف أنه برغم معاناة الحرب وقسوة حياة النزوح وما واجهها من معيقات كثيرة لإكمال موهبتها، لأن آلاتها الموسيقية تدمرت شمال القطاع، ونزحت 5 مرات منذ السابع من أكتوبر حتى استقر بها الحال في مدينة دير البلح، تمكنت من استعادة الة القيثار من صديق والدها في جنوب القطاع قبل أن يدمر الاحتلال منزله لتصبح آلة القيثار الشيء الوحيد الناجي من المنزل المدمر.


وتواصل رهف حديثها لـے حول هوايتها قائلة: تعلمت الموسيقى في مؤسسة السنونو للثقافة والفنون، فوالدي يعمل أستاذاً جامعياً في جامعة القدس المفتوحة، وقد تعلمت العزف على آلة العود بالمعهد وبعد ذلك تعلمت العزف على الجيتار والبيانو لوحدي على آلات وفرها لي والدي وللأسف تدمرت مع تدمير الاحتلال المنزل.


وتتابع رهف، التي لها من اسمها نصيب، وهي تتحدث بإحساس مرهف والدموع تتقافز من مقلتيها: كنت أعيش حياة هانئة مرفهة مدعومة بكل هواياتي من أهلي، حيث إنني أُمارس أيضاً رياضة ركوب الخيل وقفز الحواجز، طبعاً الحرب دمرت جميع ذكرياتي ومنزلي وأدواتي وآلاتي الموسيقية وكتبي وكل ما أملك أنا وعائلتي، كما فقدت الكثير من الأقارب والأصدقاء في هذه الحرب، منهم جدتي والدة أمي وخالي الوحيد وأبناء عمومتي وصديقة طفولتي.

عربي ودولي

الأحد 09 يونيو 2024 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يعلن تنفيذ 11 هجوما وإسرائيل تقصف جنوب لبنان

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن حزب الله اللبناني تنفيذه 11 عملية ضدّ مواقع إسرائيلية، في حين أدى القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان إلى مقتل شخصين وإلى اشتعال حرائق بالمنطقة.


وقال الحزب إنه قصف بالصواريخ مستوطنة المالكية ومبنيين يستخدمهما جنود في مستوطنتي كفريوفال والمطلّة، وآخر للاستخبارات العسكرية في مستوطنة مسغاف عام، مؤكدا إيقاع قتلى وجرحى.


كما قصف الحزب أيضا قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هيلل براجمة صواريخ "فلق 2″، وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها هذا النوع من الصواريخ.


وقال الحزب إنه هاجم بمسيّرة جنودا في منطقة سنئيم في الجولان المحتل، واستهدف ثكنة زرعيت وموقعي السمّاقة والراهب ومثلّث الطيحات.


قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

في المقابل، قُتل شخصان في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان أمس السبت، أحدهما مقاتل في حزب الله، فيما أدى القصف الإسرائيلي أيضا إلى اشتعال حرائق، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.


وقد شنّ الطيران الإسرائيلي غارات على بلدات الخيام وعيترون ومركبا وحولا ومحيط بلدة مجدل زون في جنوب لبنان.

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل شبه يومي، واشتد تبادل إطلاق النار في الأسابيع الأخيرة مع تصعيد الحزب هجماته وتنفيذ الجيش الإسرائيلي غارات أعمق داخل الأراضي اللبنانية.


اشترك فيالنشرة البريدية الأسبوعية: سياسةحصاد سياسي من الجزيرة نت لأهم ملفات المنطقة والعالم.اشترك الآنعند قيامكم بالتسجيل، فهذا يعني موافقتكم على سياسة الخصوصية للشبكةمحمي بخدمة reCAPTCHA

وأجبر القتال -الذي يعد الأعنف بين حزب الله وإسرائيل منذ أن خاضا حربا في عام 2006- عشرات الآلاف من الناس على الفرار من منازلهم على جانبي الحدود.

اقتصاد

الأحد 09 يونيو 2024 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

"إيداع" تعلن إضافة الأوراق المالية لـ"أرامكو"

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أعلنت شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) عن إضافة الأوراق المالية المكتتب بها في شركة «أرامكو السعودية»، اليوم (الأحد)، إلى حسابات المركز للمساهمين المستحقين.


وكانت «أرامكو السعودية» أعلنت طرحاً عاماً ثانوياً لـ1.545 مليار سهم من أسهمها تُشكّل نحو 0.64 في المائة من أسهم الشركة المصدرة.


وقبل افتتاح السوق، تمت 1231 صفقة خاصة على «أرامكو».


وكانت «أرامكو» أعلنت تنفيذ صفقات متفاوض عليها اليوم (الأحد)، وذلك للمؤسسات المشاركة عن طريق الصفقات المتفاوض عليها في طرحها الثانوي العام.


وبحسب «تداول»، فإن الصفقات الخاصة هي الأوامر التي يتم تنفيذها عندما يتفق مستثمر بائع ومستثمر مشترٍ على تداول أوراق مالية محددة وبسعر محدد، بحيث تتوافق مع ضوابط السوق المالية السعودية (تداول) والقواعد واللوائح الصادرة عن هيئة السوق المالية ذات العلاقة.

عربي ودولي

الأحد 09 يونيو 2024 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

إبعاد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

أعلنت السعودية أمس السبت، أنّ قواتها الأمنية أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجّلين لأداء الحج، قبل أسبوع من بدء مناسكه.


وتُعدّ إدارة الحشود مصدر قلق كبير خلال موسم الحج السنوي، الذي يبدأ هذا العام في 14 يونيو/ حزيران الحالي.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنّ من بين من تمّ إبعادهم في الأيام الأخيرة من مكة 153998 أجنبيًا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلًا من تأشيرات الحج.


كما أبعدت السلطات 171587 آخرين يقيمون في السعودية، لكنّهم ليسوا من سكان مكة ولم يحصلوا على تصاريح الحج.


ويسعى كثيرون إلى الحج من خلال قنوات غير رسمية، لأنّ الحصول على التصاريح الرسمية وحزم الإقامة والخدمات يُمكن أن تكون مكلفة، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد.


وأوضحت السلطات السعودية أنّه منذ السبت الماضي، وصل أكثر من 1.3 مليون شخص مسجّل إلى السعودية، لأداء فريضة الحج.

منوعات

الأحد 09 يونيو 2024 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

عمرو دياب يثير الجدل مجددًا ويصفع معجبًا أراد التقاط صورة معه

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

يعود المغني المصري عمرو دياب لإثارة الجدل مجددًا، بعدما انتشر مقطع فيديو يظهر "الهضبة" وهو يصفع معجبًا خلال إحدى حفلاته. 


وفي التفاصيل، كان دياب يحيي حفل زفاف في القاهرة، وبينما كان يؤدي وصلة غنائية على المسرح اقترب أحد المعجبين وحاول التقاط صورة "سيلفي" معه. ويبدو أن المعجب حاول إمساك سترة المغني، لكن دياب قام بصفعه على وجهه. 


ويظهر الشاب في المقطع المصور وهو يبتعد عن المنصة بعد أن أُحرج من ردة فعل الفنان. 


جمهور غاضب

وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي المقطع المصور وانتقدوا ردة فعل دياب. وعلّق أحد المغردين عبر صفحته على موقع إكس، قائلًا: "ما شاء الله عمرو دياب تطور من السبّ والدفش إلى ضرب الكفوف، تخيل أن تذهب لتحضر عرس وتجد نفسك تأخذ كفًا خماسيًا مع المغني"، وطالب دياب بالاعتزال. 


بدوره، قال مغرد آخر: "في أكثر من مرة يعتدي عمرو دياب على مرافقيه وجمهوره، لكن هذه المرة صدم الناس"، معتبرًا أن لقب "الهضبة" لا يليق به.



مواقف متكررة

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها تصرف دياب انتقادت جمهوره، فقبل أشهر قليلة سُرّب مقطع مصور يُظهر دياب بعد مغادرته حفل "الليلة السعودية المصرية" وهو يبحث عن سائقه ويقول: "السواق الحيوان بتاعنا راح فين؟"، وهو ما أثار غضب جمهوره الذي انتقد تصرفه المهين بحق السائق. 


وقبل أسبوعين، انتشر مقطع فيديو آخر لدياب وهو يضرب ويطرد مهندس الصوت خلال إحيائه حفل زفاف ريم سامي، شقيقة المخرج محمد سامي. 

فلسطين

الأحد 09 يونيو 2024 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

مقررة أممية: إسرائيل تستغل "قضية الأسرى" لإضفاء شرعية على مجازرها في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت مقررة الأمم المتحدة المعنية بفلسطين فرانشيسكا ألبانيز، إن إسرائيل استغلت "قضية الأسرى" لإضفاء الشرعية على قتل الفلسطينيين وجرحهم وتشويههم وتجويعهم وإصابتهم بالصدمة في غزة، وتكثف أعمال العنف في بقية الأراضي المحتلة.


وأضافت ألبانيز في منشور على منصة "إكس"، "كان بإمكان إسرائيل إطلاق سراح الأسرى، أحياء وسليمين، قبل 8 أشهر، عندما تم طرح أول وقف لإطلاق النار وتبادل الأسرى على الطاولة. لكن إسرائيل رفضت ذلك من أجل الاستمرار في تدمير غزة والفلسطينيين كشعب".


وأشارت إلى أن هذا كان بوضوح "ترجمة نية الإبادة الجماعية إلى عمل".


وكانت قوات الاحتلال، قد ارتكبت أمس مجزرة في مخيم النصيرات، اسفرت عن استشهاد 210 مواطنين وإصابة أكثر من 400 آخرين، بذريعة تحرير 4 أسرى إسرائيليين.