فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة شهداء خلال حصار الاحتلال لمنزل في قباطية جنوب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

 استشهد ثلاثة شبان بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، في بلدة قباطية، جنوب جنين.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة قباطية في وقت سابق من اليوم، وحاصرت منزلا في منطقة "الكحليشة"، وقصفته بالقذائف، قبل أن تشرع جرافة عسكرية بهدمه، وسط اندلاع مواجهات في المكان، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي بكثافة.


وقد عمدت قوات الاحتلال إلى التنكيل بجثمان أحد الشهيدين وإخراجه من المنزل المحاصر بواسطة جرافة، وفق ما أظهره مقطع فيديو.


وقال محافظ جنين كمال أبو الرب، إن الجانب الإسرائيلي أبلغنا باستشهاد مواطنين اثنين في بلدة قباطية، واحتجز جثمانيهما.


كما أفاد الهلال الأحمر، بأن طواقمه في جنين نقلت شهيدا من بلدة قباطية إلى المستشفى.


كما أصيب شاب بشظايا رصاص حي في الظهر خلال المواجهات التي اندلعت في قباطية، بحسب ما ذكرته جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.


ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، استشهد 544 مواطنا في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، بينهم 133 طفلا، وأصيب أكثر من 5200 آخرين.



عربي ودولي

الخميس 13 يونيو 2024 7:43 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا تعلن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

نقلت وكالة الأناضول للأنباء، اليوم الخميس، عن مصادر في وزارة الدفاع التركية قولها إن أنقرة وقّعت مع الولايات المتحدة صفقة لشراء مقاتلات "إف-16"، وإن دراسة التفاصيل مستمرة بين الهيئات المعنية.


وأوضحت المصادر أنه سيتم إعلام الرأي العام بكل تفاصيل الصفقة عندما يتم اتخاذ القرارات بشأنها. وتقدر قيمة الصفقة بـ23 مليار دولار.


يأتي هذا بعد أيام من إعلان وزارة الخارجية الأميركية إنجاز خطوة رئيسية من أجل بيع مقاتلات "إف-16" إلى تركيا، واصفة إياها بأنها أحدث نسخة من هذا النوع يجري بيعها لأقرب الحلفاء والشركاء، وفق تعبيرها.


وتشمل الصفقة شراء 40 مقاتلة جديدة من طراز "إف-16″، بالإضافة إلى 79 من مجموعات التحديث لأسطول تركيا الحالي من هذه المقاتلات.



وأعطى الكونغرس الأميركي الضوء الأخضر لهذه الصفقة في فبراير/شباط الماضي، بعدما أبلغته به رسميا إدارة الرئيس جو بايدن في 26 يناير/كانون الثاني، وذلك بعد 3 أيام فقط من مصادقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).


وتعد تلك المقاتلات الأميركية العنصر الرئيسي في سلاح الجو التركي، إذ اشترت أنقرة بين عامي 1987 و2012 ما مجموعه 270 طائرة من واشنطن.


وكانت الولايات المتحدة قد استبعدت تركيا من برنامج مقاتلات "إف-35" -الذي كانت طرفا مصنعا ومشتريا فيه- عام 2020 بدعوى شراء أنقرة نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400.

فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

معاريف: واشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد السنوار

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن الأميركيين باتوا مقتنعين بأن القرار النهائي بخصوص مصير اتفاق إطلاق سراح الأسرى هو بيد زعيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة يحيى السنوار.


ونقلت معاريف عن مصادر استخباراتية أميركية قولها إن يحيى السنوار يعتقد أنه قادر على الصمود أمام إسرائيل، وهو واثق من أنه في وضع جيد للتفاوض من موقع تكون له فيه اليد العليا.


وتابعت المصادر ذاتها -بحسب معاريف- أن هدف حماس هو البقاء، وهذا في حد ذاته سيكون انتصارا لها، ويرى أحد كبار أعضاء الإدارة الأميركية أن ذلك يعني صراحة أن السنوار متيقن من أنه ينتصر.


وبالنسبة للوسطاء الأميركيين الذين يسعون للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، فإن اعتقاد السنوار أنه يفوز ليس عاملا مساعدا في المفاوضات.


وبحسب ما قاله وزير الخارجية أنتوني بلينكن لعائلات الأسرى الأميركيين المحتجزين في غزة، فإن "مصير الاقتراح الأخير يعتمد على السنوار".


وبينما تمارس الولايات المتحدة ضغوطا على أولئك الذين لديهم نفوذ على حماس لدفعها لقبول الاتفاق، أوضح بلينكن أن الولايات المتحدة تعتقد أن السنوار هو صانع القرار النهائي، بحسب معاريف.


ونقلت الصحيفة عن بلينكن قوله "لا أعتقد أن أي شخص آخر غير قيادة حماس في غزة هي من تتخذ القرارات".

اقتصاد

الخميس 13 يونيو 2024 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

لوموند: علامات تجارية أميركية تعاني من المقاطعة لدعمها إسرائيل

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قالت صحيفة لوموند إن مقاهي ستاربكس ومتاجر ماكدونالدز في الشرق الأوسط ليست مهجورة بشكل كامل، ولكن نتائجها الفصلية أظهرت انخفاضا في المبيعات، ما يؤكد أن حملة المقاطعة ضد الشركات المتهمة بدعم إسرائيل ليست دون تأثير مؤلم.


وأوضحت الصحيفة -في تقرير بقلم مراسلتها في بيروت هيلين سالون- أن هذه المجموعة من الشركات المتهمة بدعم إسرائيل، تعاني من آثار حملة تشجع المستهلكين على الابتعاد عن منتجاتها، وهي حملة تحظى بشعبية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط.


وأشارت لوموند إلى أن دعم واشنطن غير المشروط لإسرائيل في حربها على غزة التي قتل فيها أكثر من 37 ألف شخص حتى الآن، يثير موجة من الغضب والسخط.


وأبرزت أن سلسلة ستاربكس تدفع الثمن منذ رفعها دعوى قضائية على اتحاد نقابات العمال المتحدين، لنشره رسالة تضامن مع فلسطين على شبكات التواصل الاجتماعي.


تغيير سلوك الاستهلاك

وقد أعلنت مجموعة الشايع الكويتية، التي تدير امتيازات ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن تسريح ألفي موظف نتيجة انخفاض المبيعات، كما أعلنت الشركة الأم عن انخفاض صافي الربح الفصلي بنسبة 15%، واعترف مديرها العام بأن هذا الأداء الضعيف، ناتج عن الانخفاض الكبير في المبيعات بالولايات المتحدة والشرق الأوسط، وأنه نتيجة "تصور خاطئ مرتبط بالحرب الإسرائيلية على غزة".


وتذكر شركة ستاربكس أنها ليست لديها "أجندة سياسية" وأنها ترفض "استخدام أرباحها لتمويل عمليات حكومية أو عسكرية في أي مكان".


وبحسب لوموند، فإن الضرر الذي يلحق بسمعة الشركة قد يدوم لفترة طويلة. وفي محاولة لإصلاح صورتهما، أعلنت ستاربكس الخيرية ومجموعة الشايع التبرع بمبلغ 3 ملايين دولار لمنظمة "المطبخ العالمي" لتوفير مليون وجبة في قطاع غزة، تقول المراسلة.


وعانت مجموعة أمريكانا، التي تدير امتيازات الشرق الأوسط لسلاسل الوجبات السريعة مثل هارديز وكنتاكي وبيتزا هت هي الأخرى لنفس الأسباب، وأعلنت عن انخفاض أرباحها الفصلية بنسبة 50% تقريبا، مشيرة إلى "التوترات الجيوسياسية المستمرة" في الشرق الأوسط.


وأعلنت شركة ماكدونالدز أنها فشلت في تحقيق أهدافها الربحية للمرة الأولى منذ 4 سنوات، بسبب تضرر مبيعاتها بشدة في الشرق الأوسط، خاصة بعد أن قدمت فروعها في إسرائيل وجبات مجانية للجنود الإسرائيليين.


مسح الباركود

ونقلت لوموند عن الباحثة ستيفاني هوشير علي من المجلس الأطلسي للأبحاث، قولها إن قادة الأعمال في الشرق الأوسط قلقون بسبب "السخط تجاه السياسة الأميركية التي يُنظر إليها على أنها غير أخلاقية وتضر بقدرة المنطقة على التطور الاقتصادي"، خاصة أن تغيير السلوك الاستهلاكي يشكل بالنسبة للكثيرين في الشرق الأوسط الطريقة الأكثر فعالية للتعبير عن المواقف السياسية والأخلاقية.


وتوضح الباحثة أن "مقاطعة العلامات التجارية الأميركية طريقة لإظهار الغضب بشكل جماعي بشأن الوضع في غزة ودعم الولايات المتحدة لإسرائيل".


وبالفعل تم إطلاق تطبيقات لمساعدة المستهلكين على اكتشاف العلامات التجارية التي لها علاقات بإسرائيل عن طريق مسح الرموز الشريطية، كما يتم نشر قوائم الشركات المطلوب مقاطعتها، وغالبا ما تكون هذه القوائم أكثر شمولا من تلك التي تقدمها حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (بي دي إس)، كما تقول لوموند.


وتعد سلاسل الوجبات السريعة وشركات الأغذية الأهداف الأولى لحملة المقاطعة، خلافا لشركات مثل غوغل وأمازون وأوراكل التي لم تتأثر إلا قليلا حتى الآن رغم أن حركة المقاطعة حددتها على أنها مرتبطة بإسرائيل.

اقتصاد

الخميس 13 يونيو 2024 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس "بكدار" يشارك في مؤتمر مجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط

رام الله - "القدس" دوت كوم

شارك رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) محمد أبو عوض، في الاجتماع الثاني لمجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط في العاصمة الأردنية عمان، بصفته عضوا في مجلس الأمناء ممثلا عن دولة فلسطين.


وقال أبو عوض، إن مجلس الأمناء وافق على تأجيل المستحقات المالية المترتبة على دولة فلسطين، مثمنا دورهم الهام في دعمنا وتفهمهم للوضع الفلسطيني الصعب جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف أنه تم اعتماد خطة وأنشطة المعهد العربي للتخطيط للفترة المقبلة، فيما تم مناقشة موازنة المعهد للسنة الحالية.


وأكد أن فلسطين تستطيع الاستفادة من كافة البرامج التخطيطية والبحثية والتدريبية التي يطرحها المعهد والتي تمتاز بمواءمتها لاحتياجات مؤسسات الدولة الفلسطينية ورؤية القيادة الفلسطينية الى تجسيد الدولة.


ويعد المعهد العربي للتخطيط مؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية، مقرها دولة الكويت، تأسست عام 1980، وتهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية من خلال بناء القدرات الوطنية وإعداد البحوث وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي وعقد اللقاءات التنموية والنشر، وفي مجال ريادة الأعمال والمعلوماتية.



فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 11 عسكريا إسرائيليا في غزة خلال 24 ساعة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أصيب 11 عسكريا إسرائيليا في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.


كشفت عن ذلك بيانات نُشرت الخميس على الموقع الإلكتروني للجيش الإسرائيلي، الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر بكثير لقتلاه وجرحاه.


ووفقا لهذه البيانات، بلغ عدد العسكريين المصابين منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، 3 آلاف و822 ارتفاعا من 3 آلاف و811 أمس الأربعاء.


وبذلك يكون 11 عسكريا أصيبوا خلال الساعات الـ24 الماضية.


ومن بين الإجمالي، ألف و938 عسكريا أُصيبوا منذ بداية التوغل البري بغزة في 27 أكتوبر.


وأشار الجيش إلى أن 26 عسكريا بـ"حالة خطيرة" لا يزالون يتلقون العلاج، إضافة إلى 186 عسكريا بـ"حالة متوسطة"، و29 بـ"حالة طفيفة".


ووفقا للبيانات ذاتها، قتل 650 عسكريا منذ بداية الحرب، بينهم 298 منذ بدء التوغل البري.


فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مواطن على يد ابنته بالسم في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

كشفت الشرطة الفلسطينية، الخميس، ملابسات جريمة مقتل فلسطيني يبلغ من العمر 69 عاما، وألقت القبض على المشتبه فيها في محافظة قلقيلية.


وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات، بأن عمليات شرطة المحافظة تلقت بلاغا الإثنين الماضي، حول وصول جثة مواطن فلسطيني من مدينة قلقيلية إلى مستشفى درويش نزال الحكومي، وعلى الفور توجهت قوة من المباحث العامة والأدلة الجنائية إلى المستشفى، وبعد إبلاغ النيابة العامة والطبيب الشرعي تقرر إحالة الجثة إلى معهد الطب العدلي لإجراء الصفة التشريحية للوقوف على أسباب الوفاة، والذي أثبت تعرض المجني عليه للتسمم.


وأضاف ارزيقات أن إدارة المباحث العامة باشرت إجراءات البحث والتحري، وتمكنت من حصر الاشتباه بابنة المجني عليه، وبإحضارها وسماع  أقوالها أفادت بقيامها بتسميمه.


وأكد ارزيقات أنه تم إحالة ملف القضية والمشتبه فيها إلى النيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقها أصولا.



عربي ودولي

الخميس 13 يونيو 2024 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام عبري: نمر بيوم صعب مع هجوم غير مسبوق لحزب الله والشمال يحترق

"القدس" دوت كوم - رؤيا الإخباري

قالت صحيفة "معاريف" العبرية، الخميس، إن الشمال المحتل يحترق فعليا، وذلك مع إطلاق حزب الله عشرات الصواريخ صوب الاحتلال.


وأضافت الصحيفة: "نَمر بيوم صعب للغاية مع هجوم غير مسبوق لحزب الله والشمال يحترق فعليًا".


وأطلق حزب الله 150 صاروخا ومسيرة صوب شمال الأراضي المحتلة، خلال 40 دقيقة، وذلك بحسب مراسلة "رؤيا"، ما تسبب باشتعال حرائق هائلة في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وأعلن الاحتلال عن تعطيل الدراسة في صفد، بينما يجري التعامل مع أكثر من 15 حريقا كبيرا بعد الرشقة الأخيرة.


وقالت وسائل إعلام عبرية إن هجوما مدمجا استمر نصف ساعة أطلق خلاله حزب الله نحو 150 صاروخاً وطائرة من دون طيار وصواريخ مضادة للدروع.


وأكد مسؤول كبير في حزب الله أن الهجوم الذي تم تنفيذه اليوم هو الأوسع والأشمل منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وأن الهجوم المركب هدفه ردع تل أبيب والرد على اغتيال القائد العسكري طالب عبد الله.


وقال إنه تم مهاجمة قيادة المنطقة الشمالية في الجولان المعروفة بقاعدة داود، ومقر الاستخبارات "الإسرائيلية" بالمنطقة الشمالية المسؤولة عن الاغتيالات في لبنان، ومقر قيادة اللواء المدرع النظامي السابع في الجولان المحتل.


وفي وقت سابق، أظهر مقطع فيديو نشره جندي من قوات الاحتلال الإسرائيلي على موقع "إكس" قبل أن يقوم بحذفه لاحقا، قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بإلقاء قذائف نار من آلة بدائية تشبه "المنجنيق" باتجاه الأراضي اللبنانية لإشعال حرائق فيها.


ومنذ أكثر من 6 أشهر، يقوم الجيش الإسرائيلي بإطلاق "مقذوفات" تطلق مواد حارقة على الجانب اللبناني، بهدف حرق الأحراش والغابات القريبة من الشريط الحدودي في جنوب لبنان.


وقالت القناة الـ12 العبرية إن عناصر حزب الله أقاموا تحصينات في تلك الأحراش، كما زرعوا عبوات ناسفة لمنع تقدم قوات الجيش الإسرائيلي في حالة دخولها إلى لبنان.


وأضافت القناة أن قرار استخدام المنجنيق ولد على المستوى الميداني، لصعوبة تفعيل القوة الجوية لمهمات من هذا النوع وطبعا للكلفة الاقتصادية.

فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

"فاو" تعتمد قرارا حول الوضع في غزة فيما يتعلق بالأمن الغذائي

اعتمد مجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، اليوم الخميس، قرارا بالإجماع والتوافق بين الدول الأعضاء، بعنوان "الوضع في غزة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والمسائل ذات الصلة الواقعة ضمن نطاق ولاية المنظمة".


جاء ذلك في الجلسة الخاصة بمناقشة الأوضاع والمستجدات في قطاع غزة، في الدورة الـ175 لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما، خلال الفترة ما بين 10-14 حزيران الجاري.


ورحبت سفيرة دولة فلسطين لدى إيطاليا، والممثل الدائم لدولة فلسطين في منظمات الأمم المتحدة التي تتخذ من روما مقرا لها، عبير عودة، باعتماد "الفاو" قرار ضرورة معالجة الأوضاع الكارثية في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وتأثيرها على الأمن الغذائي وعلى القضايا ذات الصلة ضمن ولاية المنظمة، مؤكدة أن هذا القرار يأتي في ظل استمرار حرب الإبادة على أبناء شعبنا والتي استهدفت كل شرايين الحياة الأساسية، ومشددة على ضرورة العمل المشترك والجاد لتطبيق ما يتضمنه القرار كونه حقا أساسيا من حقوق أبناء شعبنا.


وتضمن القرار دعوة المجلس إلى مواصلة تقييم الوضع الحالي في قطاع غزة وتأثيره على الحق في الغذاء ومواصلة توفير المساعدات التقنية والمدخلات الزراعية إلى قطاع غزة، وأكد ضرورة العمل المشترك لمعالجة التدهور الصحي والغذائي وأثره على الأمن الغذائي في قطاع غزة.


كما شدد القرار على ضرورة مواصلة الاستعداد والدعم لضمان الانتعاش المبكر وإعادة الاعمار والتأهيل في قطاع غزة، ودعم دور منسق للإغاثة الانسانية العليا لقطاع غزة من قبل الامم المتحدة عند تحقيق وقف إطلاق النار.


كما أكد ضرورة متابعة الأوضاع في قطاع غزة من قبل منظمة الأغذية والزراعة وتقديم التقارير الدورية بهذا الخصوص الى دول الأعضاء.


كما عبر المجلس عن قلقه الكبير إزاء الوضع الكارثي في قطاع غزة، ونتائجه الكبيرة على المدنيين، وبالأخص النساء والاطفال، ونوه إلى خطورة تقديرات مركز الامم المتحدة للستلايت والتي تشير الى ان حوالي 81 كم مربع من الاراضي الزراعية قد تدمرت على الاقل. واكد ان استمرار الحرب سيعزز تزايد الدمار للأراضي والمنشآت الزراعية معرضة كل سكان قطاع غزة اي 2.2 مليون شخص لانعدام الامن الغذائي.


 كما أكد أن القيود المفروضة على دخول المساعدات الانسانية ومحدودية توزيعها يعمق خطر المجاعة إذا استمر منع دخول المساعدات بهذا الشكل. مشيرا إلى الحاجة الماسة لإيصال مقومات الحياة الأساسية- على سبيل المثال لا الحصر الغذاء والماء والدواء- بشكل سريع وآمن، وشجع اقامة ممرات إنسانية لهذا الغرض. وشدد على ضرورة منع ترحيل المواطنين من بيوتهم.


علاوة على ذلك، تضمن القرار الإشارة والقلق من عنف المستعمرين المتزايد ضد المواطنين العزل والاستيلاء على الأراضي الزراعية وإلحاق الضرر بالمزارع والمخزون الحيوي والحد من الوصول الى الأراضي الزراعية في الضفة الغربية، وتأثيره على الأمن الغذائي.

عربي ودولي

الخميس 13 يونيو 2024 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يستخدم منجنيقًا لإحراق أراض جنوب لبنان

رام الله - "القدس" دوت كوم

يظهر مقطع فيديو متداول على شبكات التواصل الاجتماعي، الخميس، استخدام الجيش الإسرائيلي منجنيقًا لمهاجمة أراضٍ حدودية جنوب لبنان بكرات نارية بهدف إشعالها.


وفي المقطع، الذي من الواضح أن أحد الجنود الإسرائيليين التقطه في المنطقة، يظهر عدد من الجنود وهم يستخدمون الأداة الخشبية لإلقاء قذائف النار نحو الجانب الآخر من الحدود من خلف جدار خرسانيّ طوله عدة أمتار.


وزعمت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن الجنود استخدموا هذه الطريقة بهدف إشعال النار بالنباتات الجافة لمنع مقاتلي "حزب الله" من الاختباء في المنطقة.


ولفتت إلى أن الجيش الإسرائيلي استخدم في البداية الزجاجات الحارقة "المولوتوف".


فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

قراءة في عقل د.محمد جادالله .. معا جميعا لاحباط مؤامرة الابادة ..؟!

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أضاء د. محمد جادالله الشخصية القيادية الفلسطينية من القدس ، على بعض هوامش المشهد السياسي الراهن الذي يعج بالتحليلات والتكهنات والتوقعات التي تتضارب وتتصادم في مشهد بات سرياليا معقدا ومركبا ،   لا نعرف بالضبط إلى أين سيقودنا في نهاية المطاف ، هل  إلى بر الأمان ام إلى ضفاف حروب تتوالد ولا تنتهي ودماء تسفك بلا توقف .  

رأى  د .جادالله  ،  خلال لقاء في صالون القدس الثقافي بفندق الدار    نظمته مؤسسة الدار الثقافية باشراف   المهندس سامر نسيبة ، ان  " القراءة الموضوعية للمشهد الراهن مفعمة  بالنظرة التفاؤلية التي دمغت مسيرتي الكفاحية في الحياة  .ومن الممكن ان تختلط فيها رغبات  ذاتية وعاطفية  ، قد  تؤثر على رؤية كل الصورة  ،  لكن اعتمادا  على المعرفة بالتاريخ وتجربة الشعب الفلسطيني التي أفرزت مجموعة حقائق قادرة على مواجهة المشروع الغربي الامبريالي الصهيوني الذي يريد لنا الانقراض والاندثار ، حتى  نسير  كأمة واقليم خاضعين  تابعين ندور  في فلك هذا الغرب " .


خطر الابادة .. ؟! 


وأوضح د. جاد الله  " ان هذا المشروع يستهدف إبادة الشعب الفلسطيني إلى حد الانقراض  ، ليتحقق مرادهم بمقولتهم الكاذبة " أرض بلا شعب ، لشعب بلا ارض "  ، ولكن الوقائع الصلبة على الارض تنبض بأصالة هذا الشعب العنيد المبدع والعصي على الانكسار والاندثار . وهو لن ينقرض ولكنه قد يشهد حالات من التراجع ،  لان من ينتمي إليهم هذا الشعب ( الأمة العربية )  قد يتعرضون   " للانقراض " المعنوي ، بمعنى ان وجودهم مثل عدمه سيان في المعادلات والموازين الدولية  ،  وفي ظل حالة الرضوخ  والهوان غير المسبوقة التي تمر بها الأمة العربية حاليا  ..؟!" .

وأشار إلى أن التحدي الماثل أمامنا هو في العمل الجاري على إفراغ الارض ، فالمعركة  " صفرية " ،  اما نحن او  هم .. ؟ فما يعلنونه من اهداف وراء العدوان على غزة ، مضلل وهو مقصود  بهدف التعمية عن الهدف الحقيقي وهو الابادة الجماعية وحتى تنطلي احابيلهم  على الرأي العام  العالمي  .


حجر الزاوية .. 


ورأى أن الركيزة الأساسية وحجر الزاوية ،  لافشال مشروع الابادة هو المقاومة في غزة والضفة ، ولكن مقومات النهوض والصمود كمجتمع وحدوي متماسك تغيب ، نتيجة للحالة  الضبابية والمؤسسات المهترئة غير الفاعلة وهي بدون حياة  ولا اية مقومات فيها  وفي ظل أحزاب وقوى متكلسة ومتشرذمة  ، وتفتقر إلى أية مفاعيل ذاتية للتغيير والارتقاء إلى مستوى التحدي والصراع ،  المتمثل في الانقراض او الابادة الجماعية ، فهذه القوى عاجزة عن  ان تكون جزء من المستقبل . 

وبكلمات أخرى ، قال ان المعادلة حتى تكتمل يجب أن يتكامل العمل النضالي المسلح مع العمل السياسي والدبلوماسي والشعب هو الحاضنة للجميع .  والسؤال هو  ، هل هناك أفق لان يخرج من واقع هذه التنظيمات والمؤسسات شيء جديد ؟  ،  يلامس تطلعات الحاضنة الجماهيرية الشعبية التي باتت ترى في المقاومة الأمل في التحرر والخلاص  ..؟! ولكن من جهة أخرى راية المقاومة يجب أن يلوح بها الجميع ، فهي اكبر من الجميع ، لذلك نحن نحتاج الى  خطاب جديد من حماس يطمئن الناس ويحافظ على هذا الالتفاف غير المسبوق  حول المقاومة .


ذخر استراتيجي ..؟!


واعتبر ان اسرائيل دائما هي ذخر استراتيجي أبدي  للغرب ،  وليست عبئا استراتيجيا ، مهما تعرضت إلى انتكاسات عسكرية او اقتصادية ، فهي جزء عضوي من المشروع الغربي ومصالحه في المنطقة والاقليم ، ورأينا الحضور العسكري  الكثيف لاميركا ،  على تخوم غزة وفي المنطقة لحظة تعرض ربيبتها الى هجوم  مسلح من قوى مسلحة ذات امكانات تسليحية بسيطة . 

وأكد ان حركات التحرر لا تهزم  وقادرة على  الانتصار بمنع العدو من تحقيق الانتصار الحاسم ، فهي قادرة على النهوض مرة أخرى ، وباب الصراع ما زال مفتوحا لم يقفل . لذلك فالمشروع الغربي يعتبر ان ما يحصل هو فرصته التاريخية لتكون الارض غربي نهر الأردن  ،  يهودية خالصة في ظل التواطؤ والرضوخ والخنوع الرسمي العربي . 

 

 ممنوع الغفلة والحيادية ..؟!


وحذر د. جادالله من الغفلة والحيادية  والانتظار واجترار  الماضي واعادة توصيف المرحلة وكأنها جزء من مراحل سابقة ، فالامور الحالية أخطر مما نتصور ، وهو ما يتطلب قيادة حكيمة  وعقول نيرة تملك الجرأة والشجاعه لتضع معالم وخطوط عريضة ومحاور على الطريق الصحيح .

 

أين الخبراء والمثقفين ..؟!


وانتقد غياب المثقفين والخبراء ودورهم في المجتمع  الذين كانت تعج بهم الجامعات ؟ فالمثقفون حسب رأيه غائبون  بإرادة ذاتية خوفا من أصحاب القرار المتنفذين ..؟! وتساءل ، أين اختفت الحراكات الشبابية التي أرست ملامح من الأمل والتفاؤل ..؟!  فلماذا توقف العقل عن التفكير ؟ وبات العجز هو سيد الموقف ؟ رغم ان لدينا أصواتا عالية ،  شبهها بأصوات جرسية الفاتيكان التي تقرع ولكن لا أحد  يريد ان يسمع ..؟؟؟!


ثورة شباب الغرب ..؟


وعاد د.جادالله إلى التفسير المادي ،  في نظرته إلى حراك طلاب الجامعات في الغرب الامريكي والاوروبي في مراحله الاولى ، فهو تفاعل مع مظلومية الشعب الفلسطيني في غزة ومع تواتر الاحداث وتكرار المجازر  ، وصمود الشعب على أرضه ووطنه ،  بدأوا البحث ، ليكتشفوا انهم حقيقة ،  عبيدا للنظام الرأسمالي ، فطبيعة احتجاجاتهم مركبة ،  من جهة تضامنا مع شعب فلسطين ومن جهة أخرى دفاعا عن ذواتهم واكتشافهم لمصيدة الحقوق الفردية التافهة ، ونحن على ابواب جيل سوف يعمل على تغيير هذه التركيبة الراسمالية  المتوحشة  ..! 


نسيبة : المطلوب هو إنجاز تسوية سياسية شاملة 


و وصف المهندس سامر نسيبة الوضع الذي نعيشه اليوم  بأنه نفق مظلم لا يقل حدة وخطورة على نكبة عام 1948. وعلى الرغم من أن الوضع العسكري اليوم كما كان خلال المئة عام الماضية ليس في صالحنا  إلا أن هزيمة الشعب الفلسطيني غير واردة  في الحسابات وهذا الشعب لن يرفع الراية البيضاء في أحلك الظروف. أما في ما يخص الخروج من هذه النكبة الثانية ‏فلم تعد صفقة تبادل أو هدنة دائمة أو مؤقتة  كافية مقابل ما دفعه الشعب الفلسطيني من تضحيات و خسارة في الأرواح،  وما يجب أن نعمل لانجازه هو تسوية سياسية شاملة  تنهي هذا الصراع و شلال الدم الهادر.  علما بأن حركة حماس  التي تتصدر   المواجهة العسكرية اليوم  و لأسباب ذاتية و الموضوعية ووفقا للمعادلات الإقليمية والدولية لن تستطيع ترجمة عملها العسكري إلى إنجاز  سياسي نتيجة لهذه العوامل الذاتية و  الموضوعية  ، و لذلك  هناك ضرورة للحفاظ على   منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي للشعب  الفلسطيني  وتطويرها وتصويب اداءها عبر آليات عديدة منها تحصينها بمزيد من الشرعية عبر  الإصلاحات و صندوق الانتخابات و العمل على مراكمة الانجازات وصولا إلى هدف التحرير وإقامة الدولة على الارض الفلسطينية  .

عربي ودولي

الخميس 13 يونيو 2024 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق 150 قذيفة من جنوبي لبنان والحرائق تتواصل شمال إسرائيل

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن حزب الله اليوم الخميس استهداف موقع عسكري إسرائيلي، في حين قال جيش الاحتلال إنه هاجم أهدافا للحزب بعد أكبر هجوم شنه أمس الأربعاء على شمال إسرائيل منذ بدء الاشتباكات الحدودية، وأكد إعلام إسرائيلي إطلاق نحو 150 قذيفة من لبنان نحو الجليل الأعلى.


وأفاد حزب الله بأنه استهدف موقع الراهب بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية، مؤكدا تحقيق إصابة مباشرة.


وأكدت وسائل اعلام أن صفارات الإنذار دوت في كريات شمونة ومحيطها بالجليل الأعلى للاشتباه في تسلل مسيّرة من جنوب لبنان.


ودوت صفارات الإنذار في أكثر من 25 مستوطنة في الجولان السوري المحتل وسهل الحولة والجليل الأعلى، وأن 12 صاروخا أُطلقت من جنوبي لبنان باتجاه إسرائيل.


في حين قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن ثلاثة انفجارات دوت في حيفا ومحيطها دون إضافة تفاصيل أخرى، وأوضحت صحيفة معاريف أن نحو 150 قذيفة صاروخية أطلقت من جنوبي لبنان في الدفعة الأخيرة على مناطق مختلفة بالجولان والجليل الأعلى، مما أدى لاندلاع حرائق في 15 موقعا.


بدوره، قال الإسعاف الإسرائيلي إن شخصين أصيبا جراء سقوط قذيفة على أحد المنازل بمستوطنة كاتسرين في الجولان المحتل.


استمرار الحرائق

أتى ذلك في وقت أكدت فيه الإذاعة الإسرائيلية أن فرق الإطفاء تواصل منذ أمس الأربعاء مكافحة حرائق إثر إطلاق قذائف من جنوبي لبنان على مواقع شمال إسرائيل.


وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نيران الحرائق التي اندلعت أمس الأربعاء جراء صواريخ حزب الله امتدت في نحو 3500 دونم في غابات بيريا وميرون.


فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

غموض الموقف الأميركي من خبايا اقتراح وقف إطلاق النار ينذر بانهيار المفاوضات

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

يكتنف الغموض إلى حد كبير الاقتراح الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن يوم 31 أيار الماضي، وقال عندئذ أنه اقتراح إسرائيلي ، والذي لم تبنيه عل شكل قرار مجلس أمن أممي يوم الاثنين، 10 حزيران، بعد تصويت 14 عضوا من أعضاء المجلس لصالح القرار، فيما امتنعت روسيا عن التصويت، وذلك على الرغم من حملة تسويق أميركية كبيرة عبر العالم جعلته يحظى بدعم عالمي.


وفيما رحبت حركة "حماس" بقرار مجلس الأمن واعتبرته إيجابيا ويشكل أرضية للتفاوض، وردت عليه بشكل رسمي عارضة لبعض التعديلات، لا يزال الموقف الإسرائيلي غامض كون أن التعليقات الرسمية الإسرائيلية لم تظهر أي إشارات على تبني الاقتراح، عدا عن إصرار المسؤولين الإسرائيليين على خوض الحرب إلى أن تحقق أهدافها في القضاء على فصائل المقاومة الفلسطينية الذين يقاتلون إسرائيل في غزة، كما اعترض رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو علناً على جوانب الخطة، مما أثار تساؤلات حول التزام إسرائيل بما تقول الولايات المتحدة إنه اقتراح إسرائيلي.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ، الذي يقوم بزيارته الثامنة للمنطقة منذ 7 تشرين الأول ، للصحفيين في قطر يوم الأربعاء إن المفاوضات ستستمر، لكنه قال أيضا إن حماس طلبت تغييرات "عديدة"، مضيفا أن "بعض التغييرات قابلة للتنفيذ؛ والبعض ليس كذلك".


ورفض بلينكن الإدلاء بمزيد من التفاصيل، لكن التصريحات الأخيرة لمسؤولين إسرائيليين وكذلك من حركة حماس تشير إلى أن الطرفين لا يزالان مختلفان حول العديد من القضايا نفسها التي يحاول الوسطاء التغلب عليها منذ أشهر.


وتصر حركة المقاومة الفلسطينية حماس على أنها لن تطلق سراح الرهائن المتبقين ما لم يكن هناك وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من كامل قطاع غزة.


يشار إلى أن اقتراح الرئيس جو بايدن وفق خطابه من البيت الأبيض يوم 31 أيار شمل النقطتين اللتان تطالب بهما حماس. .


ويصر نتنياهو على إن إسرائيل لا تزال ملتزمة بتدمير القدرات العسكرية والسيطرة السياسية لحماس في غزة، وضمان عدم تمكنها مرة أخرى من تنفيذ هجوم على غرار هجوم 7 تشرين الأول وهو ما قال عنه بايدن في اقتراحه أنه تحقق.


يعتقد الخبراء أن يكاد يكون من المؤكد أن انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من غزة، حيث لا تزال القيادة الميدانية لحماس وقسم كبير من قواتها وكوادرها على حالها، من شأنه أن يمكن الحركة من الاحتفاظ بالسيطرة السياسية على القطاع.


ويقول عدد من الخبراء أن ذلك يرجع جزئيًا إلى أن إسرائيل لم تطرح بعد خطة لحكم غزة بعد الحرب، ورفضت اقتراحًا أميركيًا يحظى بدعم إقليمي واسع لأنه سيتطلب تقدمًا كبيرًا نحو إنشاء دولة فلسطينية.


يشار إلى أن المتحدث باسم حماس جهاد طه صرح لوسائل إعلام لبنانية يوم الأربعاء إن "التعديلات" التي طلبتها الحركة تهدف إلى ضمان وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب إسرائيلي كامل.


وتسعى حماس أيضًا إلى إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بما في ذلك قادة سياسيون وعسكريون. لكن من غير الواضح ما إذا كانت الأطراف قد اتفقت على قائمة بأسماء الأشخاص الذين سيتم إطلاق سراحهم، أو ما إذا كان سيتم إطلاق سراحهم في غزة أو الضفة الغربية المحتلة أو إرسالهم إلى المنفى.


وتدعو خطة وقف إطلاق النار إلى مرحلة أولية مدتها ستة أسابيع تقوم فيها حماس بإطلاق سراح بعض الرهائن – بما في ذلك النساء وكبار السن والجرحى – مقابل انسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة بالسكان. وسيتمكن المدنيون الفلسطينيون من العودة إلى منازلهم وسيتم تكثيف المساعدات الإنسانية.


ولكن بعد ذلك تصبح الأمور أكثر صعوبة وفق الخبراء. حيث من المفترض أن يستخدم الجانبان فترة الستة أسابيع هذه للتفاوض على اتفاق بشأن المرحلة الثانية، التي قال بايدن إنها ستشمل إطلاق سراح جميع الرهائن الأحياء المتبقين، بما في ذلك الجنود الذكور، وانسحاب إسرائيل الكامل من غزة. وعندها سيصبح وقف إطلاق النار المؤقت دائما، لكن فقط إذا اتفق الجانبان على التفاصيل.


كما يبدو أن حركة حماس تشعر بالقلق من أن إسرائيل سوف تستأنف الحرب بمجرد إعادة رهائنها الأكثر ضعفاً. وحتى لو لم يحدث ذلك، يمكن لإسرائيل أن تتقدم بمطالب في تلك المرحلة من المفاوضات لم تكن جزءًا من الصفقة الأولية وغير مقبولة بالنسبة لحماس – ثم تستأنف الحرب عندما ترفضها حماس.


يشار إلى أن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، إن إسرائيل ستطالب في تلك المفاوضات بإزاحة حماس من السلطة. وقال إردان على شبكة ( CNN يوم الاثنين) : "لا يمكننا أن نوافق على استمرار حماس في السيطرة على غزة، لأن غزة ستستمر في تشكيل تهديد لإسرائيل".


وتبدو إسرائيل أيضًا قلقة من بند الخطة الذي يقضي بتمديد وقف إطلاق النار الأولي طالما استمرت المفاوضات بشأن المرحلة الثانية. وقال إردان إن ذلك سيسمح لحماس “بمواصلة المفاوضات التي لا نهاية لها والتي لا معنى لها".


كما أن هناك قضايا أخرى قد تؤدي إلى انهيار جهود وقف إطلاق النار، بدءاً بالافتقار التام للثقة بين إسرائيل وحماس، اللتان خاضتا خمس حروب منذ عام 2008 ، فيما فرضت إسرائيل حصارا مطبقا على القطاع منذ عام 2005. 


وبحسب وكالة أسوشيتد برس "هناك الضغوط الشديدة والمتناقضة التي يتعرض لها نتنياهو، وهو ما قد يفسر إشاراته المتضاربة بشأن الاقتراح، كما يحتج آلاف الإسرائيليون ، بما في ذلك عائلات الرهائن، في الأشهر الأخيرة لمطالبة الحكومة بإعادة الأسرى إلى وطنهم، حتى على حساب صفقة غير متوازنة مع حماس، لكن الشركاء اليمينيين المتطرفين في ائتلاف نتنياهو الضيق بشكل متزايد رفضوا الخطة المدعومة من الولايات المتحدة وهددوا بإسقاط حكومته إذا أنهى الحرب دون تدمير حماس".


ويريد اليمين الإسرائيلي وفق تصريحات مسؤوليهم (مثل الوزير إيتمار بن غفير والوزير سموترتش) إعادة احتلال غزة، وتشجيع "الهجرة الطوعية" للفلسطينيين من القطاع وإعادة بناء المستوطنات اليهودية هناك. يتمتع حلفاء نتنياهو القوميون المتطرفون بنفوذ أكبر عليه من أي وقت مضى منذ بداية الحرب بعد استقالة بيني غانتس، المعارض السياسي الوسطي، يوم الأحد الماضي من حكومة الحرب الإسرائيلية.


فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير للأمم المتحدة يُفصل جرائم الحرب الإسرائيلية على غزة

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

قدمت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة تقريرا  مفصلاً لهجوم مقاتلي حركة حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول، والحرب التي شنتها إسرائيل على غزة منذ ذلك الوقت. 


ويخلص التقرير إلى أن "كلا الجانبين ارتكبا جرائم حرب"، لكنه يخلص إلى أنه لا يوجد دليل يدعم الادعاء بأن حماس شاركت في عمليات اغتصاب جماعي خلال هياجها في جنوب إسرائيل. ووجدت لجنة التحقيق الدولية أدلة على قيام إسرائيل بقتل المدنيين عمداً وتورط القوات الإسرائيلية في أعمال التعذيب الجنسي.


وخلص تحليل التقرير لأحداث 7 تشرين الأول إلى أن حماس استهدفت عمدا عشرين هدفا مدنيا، مما أدى إلى مقتل المئات. ووجدت لجنة التحقيق الدولية أدلة على أن أعضاء في حماس ارتكبوا اعتداءات جنسية على إسرائيليين، حيث تم العثور على جثث بعض النساء عاريات.


ومع ذلك، يفضح التقرير الادعاء السائد الذي كرره كبار المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين عن أنه في كثير من الأحيان، شاركت حماس في عمليات اغتصاب جماعي خلال هجومها. ويقول التقرير: "قامت اللجنة بمراجعة الشهادات التي حصل عليها الصحفيون والشرطة الإسرائيلية بشأن الاغتصاب، لكنها لم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من هذه الادعاءات". "بالإضافة إلى ذلك، وجدت اللجنة أن بعض الادعاءات المحددة كاذبة أو غير دقيقة أو متناقضة مع أدلة أو بيانات أخرى واستبعدتها من تقييمها".


وفي حين أن التأكيد على تورط حماس في عمليات اغتصاب جماعي في 7 تشرين الأول قد نوقش على نطاق واسع في وسائل الإعلام الأميركية، فإن الاتهامات الفلسطينية بأن القوات الإسرائيلية شاركت بشكل منهجي في أعمال عنف جنسي مروعة لم يتم الإبلاغ عنها إلى حد كبير.


وجدت لجنة التحقيق الدولية أدلة تدعم الادعاءات الفلسطينية بأن إسرائيل متورطة في التعذيب والإذلال الجنسي المنهجي. "استنادًا إلى الشهادات ومقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية التي تم التحقق منها، وجدت اللجنة أن العنف الجنسي قد تم ارتكابه طوال عمليات الإخلاء [الإسرائيلية القسرية]". ويواصل التقرير أن "الفلسطينيين أُجبروا على مشاهدة أفراد أسرهم ومجتمعهم وهم يتجردون من ملابسهم في الأماكن العامة ويمشون عاريين كليًا أو جزئيًا أثناء تعرضهم للتحرش الجنسي".


وذكرت لجنة التحقيق الدولية أن قوات الاحتلال مارست التعذيب الجنسي على الذكور. وخلص التقرير إلى أن "الجنود قاموا بتصوير الذكور وتصويرهم بشكل متكرر أثناء تعرضهم للتعري القسري والتعري والتعذيب الجنسي والمعاملة اللاإنسانية أو القاسية".


وخلصت لجنة التحقيق الدولية إلى أن القوات الإسرائيلية مخولة أو مسموح لها بالمشاركة في الاعتداء الجنسي. "تخلص اللجنة إلى أن التجريد القسري والتعري وغيره من أنواع الانتهاكات من قبل أفراد الجيش الإسرائيلي إما أمر بها أو تم التغاضي عنها." وتضيف: "كانت هذه الأفعال تهدف إلى إذلال الضحايا والمجتمع الفلسطيني ككل والحط من قدرهم من خلال إدامة الصور النمطية المتعلقة بالجنسين التي تخلق شعورا بالعار والتبعية والإضعاف والدونية".


بالإضافة إلى ذلك، وجدت اللجنة أدلة على أن القوات الإسرائيلية مُنحت سلطة استهداف المدنيين. ويخلص مؤلفو التقرير إلى أنه "نظراً للمعلومات التي تشير إلى وجود أعداد منخفضة نسبياً من مقاتلي حماس مقارنة بعدد السكان المدنيين الأوسع، ونظراً لتأكيد إسرائيل المتكرر على أن المسلحين "مندمجون" بين السكان المدنيين"، فإن التصريحات تشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية "منحت [قوات الأمن الإسرائيلية] تصريحًا شاملاً لاستهداف المواقع المدنية على نطاق واسع وعشوائي في قطاع غزة".


وتوصي لجنة التحقيق بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وهو الأمر الذي قاومه البيت الأبيض خلال الأشهر الثمانية الماضية. وفي الشهر الماضي، كشف الرئيس جو بايدن عن اقتراح لوقف إطلاق النار زعم أنه نشأ في تل أبيب. ومع ذلك، استمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في رفض فكرة التوصل إلى نهاية دائمة للصراع.


وتتمتع الولايات المتحدة بنفوذ كبير على إسرائيل ويمكن أن تجعل المساعدات المستقبلية لتل أبيب مشروطة بإنهاء نتنياهو للهجوم. ومع ذلك، رفض بايدن وضع أي قيود ذات معنى على شحن الأسلحة إلى تل أبيب.

فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

30 شهيداً وصلوا للمستشفيات في 24 ساعة وارتفاع الحصيلة إلى 37232

غزة- "القدس" دوت كوم

أفادت وزارة الصحة بغزة، اليوم الخميس، بأن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيد و105 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.


وأشارت الوزارة إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 37232 شهيد و85037 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وفي التطورات: قصفت طائرة مسيرة للاحتلال تجمعاً للمواطنين على شارع الرشيد قرب ميناء غزة، ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة آخرين.


وسمع دوي انفجارات وإطلاق نار كثيف من دبابات الاحتلال في المنطقة الغربية من مدينة رفح، بالتزامن مع إطلاق طائرات الأباتشي الحربية، وزوارق الاحتلال النار على ذات المنطقة، ما أدى إلى نسف أبنية سكنية كاملة.


وانتشلت الطواقم الطبية جثامين 3 شهداء، وعدد من الجرحى غالبيتهم من الأطفال جراء استهداف منزل لعائلة اللوح في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


وأطلقت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قذائف على منازل المواطنين شمال غرب مخيم النصيرات، ومنطقة المغراقة وسط قطاع غزة.


وأطلقت طائرات مسيرة حربية من نوع "كواد كابتر" النار على منازل المواطنين في حيي الشجاعية والزيتون بمدينة غزة.


وقصفت آليات الاحتلال الاسرائيلي المتمركزة في محور "نتساريم" القذائف الصاروخية على أحياء الزيتون والصبرة وتل الهوا والشيخ عجلين في مدينة غزة تزامنا مع إطلاق النار.


وتواصل آليات جيش الاحتلال عملية التوغل في الأطراف الجنوبية الشرقية من حي الزيتون في مدينة غزة تزامنا مع قصف صاروخي ومدفعي في المنطقة.

فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

تفاصيل عقد امتحانات الثانوية العامة لطلبة غزة المتواجدين في مصر

القاهرة- "القدس" دوت كوم

أعلنت سفارة دولة فلسطين لدى مصر، تفاصيل عقد امتحانات الدورة الأولى لطلبة الثانوية العامة من القادمين من قطاع غزة والمتواجدين في جمهورية مصر العربية حاليا، وذلك بالتزامن مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة في فلسطين، تبدأ يوم السبت الموافق 22 حزيران/ يونيو.


وأوضحت السفارة في بيان صدر عنها، اليوم الخميس، أن الامتحانات ستعقد في مدرسة "تحيا مصر 2" بمنطقة الأسمرات بحي المقطم في مدينة القاهرة.


وأكدت، أن وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية انتهت من إنجاز أرقام جلوس الطلبة، وسيتم تسليم بطاقات أرقام الجلوس يوم الخميس المقبل 20 حزيران/ يونيو وذلك في مقر المدرسة بالمقطم بدءا من الساعة الثانية عشرة ظهرا حتى الرابعة عصرا، وعليه يرجى من كافة الطلبة الذين تقدموا باستمارات أرقام الجلوس مسبقا لدى السفارة الحضور في الموعد المناسب لاستلام أرقام الجلوس، مع إحضار أصل إثبات الشخصية.


وأوضحت السفارة أنها شكلت ثلاث لجان تخصصية لمتابعة الامتحان من كادر قسم الشؤون الثقافية، ووزارة التربية والتعليم العالي، والكادر الأكاديمي المتواجد في مصر، وفريق المتطوعين ممن تقدموا عبر رابط السفارة، كما عقدت السفارة خلال الأسبوع الحالي اجتماعات متتالية مع وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية ومديرية القاهرة التعليمية، وجمعية إنقاذ الطفولة، وذلك لتيسير عملية الإمتحانات وتوفير كافة سبل الراحة لأبنائنا الطلبة.


وأعربت السفارة، عن خالص شكرها وتقديرها للدولة المصرية ممثلة بقيادتها وشعبها وأجهزتها العاملة على كافة المستويات، والتي لم تتوانَ عن بذل كل الجهود للتيسير على أبناء شعبنا الفلسطيني، ودفع المسيرة التعليمية والأكاديمية بعد ما تعرض له قطاع التعليم من تدمير وإبادة، مثمنة دور القيادة والحكومة الفلسطينية وحرصها على بذل المساعي كافة لدعم ومساندة أبنائنا الطلبة في بناء مستقبلهم العلمي والعملي، في مواجهة حرب الإبادة الممنهجة التي يشنها الإحتلال على شعبنا.


بدوره، قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور لـوكالة الأنباء الرسمية "وفا": إن الدورة الأولى لامتحانات الثانوية العامة ستعقد بالتزامن مع الامتحانات في الضفة الغربية، حبس الموعد ذاته بنفس الوقت، مضيفا أن عدد الطلبة ممن خرجو من قطاع غزة 1320 طالبا، منهم 1092 في مصر.


وأشار إلى أنه تم التنسيق مع سفارات فلسطين في الدول الأخرى التي سجل منها طلبتنا الذين خرجوا من قطاع غزة، ليتمكنو من تقديم الامتحانات وفق ترتيبات خاصة، حيث سيتم افتتاح قاعات في دول حسب عدد الطلبة، ودول أخرى في سيتم عقد الامتحانات في مقر السفارة.


ولفت الخضور إلى أن أكثر من 38 ألف طالب ثانوية عامة في قطاع غزة لن يتمكنوا الالتحاق بالدورة الأولى بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على أهلنا في القطاع، مؤكدا أنه سيتم عقد دورة خاصة بطلبة القطاع حال النتهاء العدوان وفور تمكنهم من انهاء المناهج الدراسية.


وأعرب عن شكره لجمهورية مصر وسفارتنا هناك، لتذليلهم العقبات كافة أمام طلبتنا، مبينا أنه سيتم ايفاد طاقم مختص من الوزارة للإشراف على عقد الامتحانات.


وحول المدارس الفلسطينية في الخارج، قال الخضور إن 216 طالبا سيتقدمون لامتحانات الثانوية العامة في تركيا وقطر وبلغاريا ورومانيا كما جرت العادة كل عام.

عربي ودولي

الخميس 13 يونيو 2024 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام إسرائيلي: احتراق 3500 دونم إثر هجوم لـ"حزب الله"

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدى سقوط عشرات الصواريخ التي أُطلقت من لبنان على شمال فلسطين المحتلة أمس الأربعاء، إلى احتراق آلاف الدونمات من غابتَي "بيريا" و"ميرون".


وقال موقع "واينت" الإخباري الإسرائيلي، الخميس: "بسبب الحرائق التي اندلعت، الأربعاء، اشتعلت النيران في نحو 3500 دونم في غابات بيريا وميرون".


وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أشارت إلى رصد إطلاق 200 صاروخ من لبنان أمس، بعد اغتيال إسرائيل قيادي في "حزب الله" الثلاثاء.


رياضة

الخميس 13 يونيو 2024 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

يورو 2024: يويفا يعد بمزيد من الوضوح للمشجعين واللاعبين بشأن التحكيم

وكالات

من بين الأمور الأساسية التي جرى تكليف الحكام بها في بطولة أوروبا هي الوضوح للاعبين والمتفرجين وعدم التسامح مطلقا مع الأخطاء.


كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد أعلن الشهر الماضي أنه سيبذل المزيد من الجهد لشرح القرارات للفرق، ما يتطلب بدوره أن يكون قادة الفرق وحدهم هم من يمكنهم التواصل مع الحكام لمناقشتها.


وتم التأكيد على ذلك، أمس الأربعاء، في مؤتمر صحفي حول إرشادات التحكيم لبطولة أمم أوروبا 2024 الذي عقد في ملعب أليانتس في ميونيخ، قبل يومين من انطلاق البطولة بمباراة للدولة المضيفة ألمانيا ضد إسكتلندا في نفس الملعب.


وقال روبرتو روسيتي، مدير التحكيم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن "القائد فقط هو من سيتعامل مع الحكم، أما اللاعبون الآخرون فما عليهم سوى التفكير في (اللعب). هذا كل شيء، انتهى الأمر".


ووعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأن يحاول الحكام تقديم تفسير لقادة الفرق للقرارات الرئيسية خلال المباراة.


وسيحصل أي لاعب يتجاهل دور القائد ويقترب من الحكم ويظهر أي علامة على عدم الاحترام أو المعارضة على بطاقة صفراء.


وفي الوقت نفسه، سيحصل المشجعون أيضا على تفسير أفضل لقرارات التحكيم بمساعدة الفيديو (تقنية الفار) حيث سيتم بثها على شاشات عملاقة في الملاعب.


وقال روسيتي إن "هذا شيء جديد. أعتقد أن الأمر مثير للاهتمام للغاية. لذلك نريد أن نقدم، بعد رأي تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو، شرحا فنيا للجمهور. أثناء البث المباشر، سيقوم خبير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإعداد الشرح، وهو شرح فني حول ما حدث في اي موقف محدد".


التقى روسيتي بجميع الفرق المشاركة في بطولة أمم أوروبا 2024 ومدربيهم لتقديم إرشادات التحكيم للبطولة، بما في ذلك التأكيد على أن أي تدخلات ستعاقب بشدة.


وقال إن "إحدى أهم الأولويات في إرشادات التحكيم هي حماية اللاعبين. حماية صورة اللعبة، ولكن على وجه الخصوص حماية سلامة الجهات الفاعلة الرئيسية في الألعاب".

فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش يأمر بخصم 35 مليون دولار من المقاصة الفلسطينية

وكالات

أمر وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش بخصم 35 مليون دولار أميركي من أموال ضرائب السلطة الفلسطينية (المقاصة)، وتحويلها إلى عائلات إسرائيلية تزعم أن أفرادا منها قتلوا بهجمات نفذها فلسطينيون.


وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن سموتريتش أوعز بخصم مبلغ 130 مليون شيكل (35 مليون دولار أميركي) من أموال الضرائب الفلسطينية (المقاصة)، وتحويلها إلى 28 عائلة إسرائيلية تزعم أن أفرادا منها قتلوا بهجمات نفذها فلسطينيون.


وقال سموتريتش إن "السلطة الفلسطينية تشجع على الإرهاب وتدفع أموالا لعائلات الإرهابيين والسجناء والأسرى المحررين الفلسطينيين، مؤكدا أن إسرائيل قد اقتطعت نفس المبالغ التي تدفعها السلطة الفلسطينية من أموالها، وستقوم بتحويلها إلى أسر "ضحايا الإرهاب".


وأضافت الصحيفة أنه من خلال هذا القرار، يتيح سموتريتش تطبيقا بأثر رجعي لعشرات الأحكام القانونية التي ظلت غير مفعلة لسنوات عديدة، بعضها منذ 20 عاما.


وأشارت إلى أن بعض المبالغ يصل إلى ملايين وستحول لكل أسرة، خلال الأيام المقبلة.


واعتبرت الصحيفة أن قرار سموتريتش مدفوع برفض السلطة الفلسطينية دفع تعويضات للعائلات (التي تزعم مقتل أفراد منها) رغم أن المحاكم في إسرائيل أمرتها بذلك.

ونقلت عن وزارة المالية الإسرائيلية قولها إن قرار سموتريتش يفتح "طريقا أخضر" لمصادرة أموال السلطة الفلسطينية، وهو ما قد يؤدي إلى موجة من الدعاوى القضائية الجديدة ضدها.


ويعد هذا القرار هو الأحدث في سلسلة قرارات اتخذها سموتريتش في الأشهر الماضية والتي أدخلت السلطة الفلسطينية في أزمة مالية خانقة.


ولم تعلق السلطة الفلسطينية فورا على القرار لكنها عادة ما تصف الإجراءات الإسرائيلية بأنها "قرصنة".


تحذيرات من انهيار

وفي 23 مايو/أيار الماضي حذر البنك الدولي من أن وضع المالية العامة للسلطة الفلسطينية تدهور بشدة في الأشهر الثلاثة الماضية، مما يزيد بشكل كبير من مخاطر انهيار المالية العامة.


وأموال المقاصة، هي الضرائب التي يدفعها الفلسطينيون على السلع المستوردة من إسرائيل أو من خلال المعابر الحدودية الإسرائيلية، بمتوسط شهري يبلغ 220 مليون دولار.


وتستخدم الحكومة الفلسطينية أموال المقاصة بشكل أساسي، لصرف رواتب الموظفين العموميين، وتشكل نسبتها 65% من إجمالي الإيرادات المالية للسلطة الفلسطينية.

أقلام وأراء

الخميس 13 يونيو 2024 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

ماذا يخبئ لنا نتنياهو في جعبته



إن تعليق الوزير بلينكن بأن صفقة "وقف إطلاق النار بشأن الأسرى الفلسطينيين" هي بالكامل في أيدي حماس ليس صحيحاً تماماً. وفي خطابه منذ أسبوعين، قال الرئيس بايدن إن الصفقة ستؤدي إلى نهاية الحرب. وأشار إلى أن وقف إطلاق النار الأول لمدة 6 أسابيع سيستمر حتى لو لم تكتمل المفاوضات بشأن المرحلة الثانية. وقد صرحت حماس بشكل قاطع أنه لن يكون هناك اتفاق إذا لم يكن هناك التزام واضح بإنهاء الحرب. نتنياهو لديه أعضاء في حكومته صرحوا عياناً أنه لن تكون هناك نهاية للحرب قبل تدمير حماس.


إن إنهاء الحرب من دون بديل سياسي لمن سيسيطر على غزة بعد الحرب يعني بقاء حماس في مكانها. إن الطريقة الوحيدة لتمكين بديل فلسطيني لحماس يكون راغباً وقادراً على السيطرة على غزة يتلخص في وجود خطة سياسية متماسكة مرتبطة بمسار واضح لإقامة الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة. نتنياهو بعيد عن هذا الاحتمال.


خطة نتنياهو هي البقاء في غزة، على الأقل عسكريا، لسنوات. ويرتكز تفكير نتنياهو على الأمل/الاعتقاد بأن الجيش الإسرائيلي سيعثر في نهاية المطاف على قادة حماس ويقتلهم، وخاصة الأخوين السنوار ومحمد ضيف. ويعتقد أنه بمجرد مقتل هؤلاء القادة الكبار سيتم إطلاق سراح الرهائن. إذا قتلت القوات الإسرائيلية كبار قادة حماس، فهناك احتمال كبير جداً أن يتم قتل ما تبقى من الرهائن الأحياء. على الأقل، لا ينبغي لنا أن نعتقد أن هذا الاحتمال غير معقول. وبالإضافة إلى ذلك، فقد أدى الضغط العسكري الإسرائيلي بالفعل إلى مقتل عدد كبير جداً من الرهائن.


أعتقد أن البقاء في غزة عسكرياً سيؤدي حتماً إلى تجدد الاستيطان الإسرائيلي في غزة، خاصة إذا بقيت حكومة نتنياهو "اليمينية الكاملة" في مكانها. إن استمرار الوجود الإسرائيلي في غزة سيعزز حماس، وسوف ينضم مجندون جدد من الأسر الثكلى ومن الأشخاص الذين فقدوا منازلهم وأعمالهم – وهذا هو بالأساس كل شخص في غزة. إن التمرد المسلح ضد القوات الإسرائيلية في غزة سوف يستمر ويزداد. وسوف تتزايد الهجمات المسلحة ضد الإسرائيليين في الضفة الغربية، بل وربما تعبر حدود الخط الأخضر إلى المجتمعات الإسرائيلية المجاورة. سوف تتصاعد الحرب في لبنان، وسيتم إطلاق العديد من صواريخ حزب الله على إسرائيل.


ألم يتسبب نتنياهو بالفعل في الكثير من الأذى والضرر لإسرائيل؟ منذ عام 2009، أقنع الإسرائيليين والعالم بإمكانية إدارة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. لقد قاد الإسرائيليين والعالم إلى الاعتقاد بأن إسرائيل يمكن أن تحتل الشعب الفلسطيني وتهيمن عليه لمدة 56 عامًا ولا تزال تتمتع بالسلام. فقد مكّن الإسرائيليين من الاعتقاد بأن 18 عاماً من الحصار الاقتصادي والحصار المفروض على 2.2 مليون إنسان في غزة والذين يعانون من الفقر المدقع ونظام إسلامي متعصب من شأنه أن يسمح بالهدوء بسبب حقائب النقود التي يتم نقلها إلى غزة. لقد قاد الإسرائيليين والعالم إلى الاعتقاد بأنه حتى من دون محاولة حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، تستطيع إسرائيل أن تصنع السلام مع العالم العربي بأكمله بينما تظل فلسطين تحت الاحتلال. ولم تواجه الجولات الانتخابية المتكررة في إسرائيل سوى قضية واحدة: نعم نتنياهو أو لا نتنياهو. ولم تركز الانتخابات ولو مرة واحدة على القضية الوجودية الأساسية التي تواجه إسرائيل: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.


لسنوات عديدة كان الإسرائيليون يكذبون على أنفسهم. وتعرف إسرائيل نفسها بأنها دولة يهودية وديمقراطية. ومع ذلك، مع وجود أكثر من سبعة ملايين فلسطيني وسبعة ملايين يهودي إسرائيلي بين النهر والبحر، فإن إسرائيل ليست يهودية ولا ديمقراطية. في 7 أكتوبر 2023، انفجرت كل الأكاذيب والتلاعبات في وجهنا. لقد أصبحت قوات الدفاع الإسرائيلية قوة شرطة احتلال إسرائيلية، ولم يتم نشرها حتى على الحدود الجنوبية لإسرائيل مع غزة. لقد كانت عطلة نهاية أسبوع، ولكن مع ذلك، كان الجيش في الضفة الغربية لحماية المستوطنين الإسرائيليين غير الشرعيين بدلاً من الدفاع عن حدود إسرائيل. وحتى بعد كل أكاذيب نتنياهو وتلاعباته، فهو يرفض رفضا قاطعا تحمل المسؤولية. كان ينبغي لنتنياهو أن يستقيل ليلة السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وهذا ما كان ليحدث في أي دولة ديمقراطية حقيقية أخرى. لكن نتنياهو لا يشعر بالخجل، ومثل أتباع ترامب في الولايات المتحدة الأمريكية، لدى نتنياهو حشد من الأعضاء المكفوفين المنومين مغناطيسيًا الذين ينتمون إلى عبادة الشخصية مع محطاتهم التلفزيونية والإذاعية الخاصة بهم، الذين ينشرون الأخبار الكاذبة والأكاذيب والتحريض والكراهية.


الآن بعد أن ترك غانتس وحزبه الحكومة أخيرًا، ونأمل أن يفهموا تمامًا أكاذيب نتنياهو وتلاعباته، ربما سيخرج ملايين الإسرائيليين الذين بدأوا يرون واقعنا بعيون مفتوحة إلى الشوارع. وربما يستقيل كبار المفاوضين، إذا كانوا يتمتعون بالنزاهة مثل ديدي بارنيا، ورونين بار، ونيتسان ألون من قيادة المفاوضات لأنه من غير الممكن إعادة الرهائن إلى الوطن دون الالتزام بإنهاء الحرب. وحين تحدثت مع أعضاء فريق التفاوض قبل أكثر من شهر، أوضحت، حسب تقديري أنه في غياب التوصل إلى نهاية سياسية، فإن احتمالات التوصل إلى اتفاق مع حماس لاعادة الرهائن إلى ديارهم تكاد تكون معدومة. يعرف المفاوضون، ليس فقط لأنني أخبرتهم، أنهم يجب أن يتفاوضوا من أجل جميع الرهائن الآن وليس فقط 18 منهم. وهم يعلمون أن الحرب يجب أن تنتهي. لكن كما قالوا لي "لا يمكننا التعامل مع القضايا السياسية". وبما أنه لا يوجد حل عسكري هنا، ولم يكن هناك حل عسكري على الإطلاق، فمن دون التعامل مع القضايا السياسية، لن تكون هناك نهاية للعبة.


ولم يفشل نتنياهو في حماية إسرائيل في 7 أكتوبر من العام الماضي فحسب بل لا يزال هو أخطر شخص على مستقبل إسرائيل. الآن، نحن الشعب، يجب أن نقف وننزل إلى الشوارع، ومن أجل مستقبلنا وبلدنا، يجب علينا إسقاط حكومتنا.


فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

تمويل حكومي لبؤر استيطانية أقامها إرهابيون يخضعون لعقوبات أميركية وبريطانية

رام الله- "القدس" دوت كوم

تموّل وزارة الزراعة الإسرائيلية بؤرا استيطانية عشوائية أقيمت على شكل مزارع في الضفة الغربية المحتلة.


 ورغم أن الاستيطان كله في الضفة الغربية والقدس الشرقية ليست قانونية بموجب القانون الدولي، إلا أن إسرائيل تصف البؤر الاستيطانية العشوائية فقط بأنها غير قانوني، لأنها لم تُقم بموجب قرار حكومي، ولكن بتشجيع ودعم حكومي.


وذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم، الخميس، أن البؤر الاستيطانية التي مولتها وزارة الزراعة، أقامها مستوطنون ينفذون اعتداءات إرهابية ضد الفلسطينيين، وبينهم نيريا بن بازي، الذي حولت الوزارة إليه مبلغ 12 ألف شيكل، بعدما أصدر الجيش الإسرائيلي ضده أمر إبعاد عن الضفة، في كانون الثاني/يناير الماضي، وفرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه، في آذار/مارس.


وأضافت الصحيفة أن وزارة الزراعة، التي يتولاها الوزير أفي ديختر من حزب الليكود، قررت رصد تمويل لبؤرتين استيطانيتين عشوائيتين أقامهما المستوطنان تسفي بار يوسف وموشيه شرفيط، اللذان فرضت عليهما عقوبات أميركية أيضا، في آذار/مارس، في أعقاب مشاركتهما في اعتداءات إرهابية ضد الفلسطينيين.


وصادقت وزارة الزراعة، في العام 2022، على تمويل لبار يوسف بمبلغ 52 ألف شيكل، وعلى 6 آلاف شيكل لشرفيط، العام الماضي. وفرضت بريطانيا عقوبات على هذين الإرهابيين، في شباط/فبراير الماضي.


ويتبين من معطيات حركة "سلام الآن" أن وزارة الزراعة حولت خلال السنوات الست الماضية مبلغ 1.66 مليون شيكل إلى بؤر استيطانية عشوائية في الضفة، إضافة إلى قرارات بتحويل حوالي 1.5 مليون شيكل لم تُدفع بعد.


وتزعم وزارة الزراعة أنها تمول هذه البؤر الاستيطانية من أجل تشجيع رعي المواشي. وتدفع لهؤلاء المستوطنين الإرهابيين مبلغ 1000 شيكل مقابل البقرة الواحدة، في قطيع لا يقل عدد الأبقار فيه عن 50 بقرة. وتمول الوزارة مبلغ 55 شيكل مقابل الحمل الواحد أو العنزة الواحدة في قطيع يضم 100 حمل أو عنزة على الأقل.


إلى جانب تمويل هذه البؤر الاستيطانية، منحت دولة الاحتلال مساحة تزيد عن 8500 دونم لست بؤر استيطانية عشوائية "بهدف رعي المواشي والزراعة"، علما أن هذه البؤر الاستيطانية غير قانونية بموجب القانون الإسرائيلي.


 كذلك تدعم وزارة الزراعة جمعيات استيطانية توفر متطوعين للعمل في البؤر الاستيطانية. وهذه الجمعيات هي "هَشومير يوش"، "كيدما"، والكلية العسكرية التحضيرية في مستوطنة "بيت ياتير" في جنوب جبل الخليل.


وتقول مصادر في حركة "سلان الآن" إن "عنف المستوطنين ليس خطأ، بل هو ميزة. وعشرات البؤر الاستيطانية الزراعية التي تؤدي إلى سلب مئات آلاف الدونمات التي يملكها فلسطينيون في الضفة الغربية، هي ليست ظاهرة هامشية يمارسها (التنظيم الإرهابي) شبيبة التلال، وإنما جزء من منظومة مخططة وممولة مدعومة من قبل جهات حكومية رسمية".


واستولى بن بازي ومجموعة من المستوطنين على أراضي القرية الفلسطينية وادي السيك، ونكلوا بسكانها وهجروهم من أراضيهم، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وفي الشهر نفسه، هاجم هؤلاء المستوطنون بمساندة جنود إسرائيليين أصحاب الأراضي في هذه المنطقة واعتدوا على ناشطي سلام إسرائيليين.


وفي تموز/يوليو الماضي نفذ مستوطنون في البؤرة الاستيطانية التي أقامها بار يوسف اعتداءات إرهابية ضد فلسطينيين في قريتي جيبية وكوبر. وأجرت سلطات الاحتلال تحقيقا واحدا مع بار يوسف، ثم أغلقت الملف ضده.


وهاجم مستوطنون بقيادة شرفيط قرية عين شبلي في الأغوار، في تشرين الأول/أكتوبر، وكان سكان القرية الفلسطينية قد فروا من بيوتهم بسبب إرهاب المستوطنين ضدهم في أعقاب الحرب الحالية على غزة.

اقتصاد

الخميس 13 يونيو 2024 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة الفرنسية تجدد منحتها لدعم القطاع الخاص الفلسطيني بـ5 مليون يورو

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقع وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور، والقنصل العام الفرنسي نيكولاس كاسيانيديس، اليوم الخميس، على التجديد (السادس) لبروتوكول التعاون المالي بمبلغ 5 مليون يورو كمنحة مالية مخصصة لدعم الشركات الفلسطينية.


ويهدف برنامج المنحة الفرنسية، إلى تقديم دعم مالي للشركات على شكل منح من أجل تطويرها، تشجيعا لإنشاء مشاريع جديدة في مجالات الصناعة، والسياحة، والزراعة والخدمات، أو من أجل تحديث الشركات القائمة.


ويوفر البرنامج منحة مالية قدرها 50% من قيمة التمويل الخارجي لكل شركة/ مشروع فلسطيني مؤهل لشراء المعدات ذات المنشأ الفرنسي.


وأعرب العامور خلال مراسم توقيع الاتفاقية في مقر الوزارة، عن شكره وتقديره على أوجه الدعم الذي تقدمه فرنسا لفلسطين، مؤكدا أهمية تمكين الحكومة في تنفيذ برامجها ومشاريعها في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة مبيناً برنامج وأجندة الحكومة والوضع الاقتصادي الراهن.


بدوره، أكد القنصل الفرنسي موقف بلاده بضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتقديم المساعدات والإغاثة وايصالها، وحل الدولتين، إضافة الى تقديم الدعم للاقتصاد الفلسطيني عبر البرامج والمشاريع التي تقدمها فرنسا للقطاع الخاص.


اقتصاد

الخميس 13 يونيو 2024 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": ارتفاع حاد في مؤشر غلاء المعيشة خلال الشهر الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك "جدول غلاء المعيشة" في فلسطين ارتفاعاً حاداً نسبته 13.71% خلال شهر أيار الماضي، مقارنة مع شهر نيسان، بواقع 23.36% في قطاع غزة، وبارتفاع طفيف نسبته 0.05% في القدس، وانخفاض بنسبة 0.64% في الضفة الغربية.


وقال الجهاز المركزي للإحصاء في بيان صادر عنه، اليوم الخميس، إن ارتفاع الأسعار في فلسطين نتج عنه ارتفاع أسعار البيض بنسبة 47.68%، وأسعار بدائل السكر وسكريات أخرى بنسبة 37.77%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 6.28%، وأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.02%، وأسعار الخبز "كماج" بنسبة 1.52%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 1.29%، على الرغم من انخفاض أسعار الخضروات المجففة بمقدار 43.44%، وأسعار الخضروات الطازجة بمقدار 10.58%، وأسعار الدجاج الطازج بمقدار 3.19%، وأسعار البطاطا بمقدار 1.12%.


ولفت إلى أنه عند مقارنة الأسعار خلال شهر أيار 2024 مع شهر أيار 2023، تشير البيانات إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين بنسبة 52.24%، (بواقع 245.91% في قطاع غزة، وبنسبة 4.30% في القدس، وبنسبة 2.19% في الضفة الغربية).


 


الرقم القياسي لأسعار المستهلك على مستوى المناطق الفلسطينية


وأوضح الإحصاء، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطاع غزة سجل ارتفاعاً حاداً نسبته 36.23% خلال شهر أيار 2024 مقارنة مع شهر نيسان 2024.


ونتج هذا الارتفاع، بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار مجموعة من السلع، حيث ارتفعت أسعار كل من: الغاز بنسبة 405.26%، السجائر المستوردة بنسبة 97.24%، البيض بنسبة 69%، بدائل السكر وسكريات أخرى بنسبة 64.29%، الديزل بنسبة 52.80%، الفحم بنسبة 30%، اللحوم الطازجة بنسبة 15.49%، البنزين بنسبة 15.42%، الخبز بنسبة 9.17%، الأدوية بنسبة 7.93%، الزيوت النباتية بنسبة 7.07%، الفواكه الطازجة بنسبة 4.01%.


ارتفاع طفيف في مؤشر غلاء المعيشة في القدس


ولفت "الإحصاء" إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في القدس سجل ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.05% خلال شهر أيار 2024 مقارنة مع شهر نيسان 2024، نتيجة لارتفاع أسعار اللحوم الطازجة بنسبة 7.14%، وأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.47%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بنسبة 2.80%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بنسبة 2.25%، وأسعار "البنزين" بنسبة 2.10%، وأسعار الخبز "كماج" بنسبة 2.25%، وأسعار الدجاج الطازج بنسبة 2.12%، على الرغم من انخفاض أسعار الخضروات المجففة بمقدار 14.76%، وأسعار الخضروات الطازجة بمقدار 10.06%، وأسعار بدائل السكر وسكريات أخرى بمقدار 3.78%.


انخفاض مؤشر غلاء المعيشة في الضفة الغربية


سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الضفة الغربية انخفاضاً مقداره 0.64% خلال شهر أيار 2024 مقارنة مع شهر نيسان 2024، ويعزى ذلك إلى انخفاض أسعار الخضروات المجففة بمقدار 20.70%، وأسعار الخضروات الطازجة بمقدار 13.74%، وأسعار الدجاج الطازج بمقدار 5.71%، وأسعار البيض بمقدار 5.67%، وأسعار الفواكه الطازجة بمقدار 1.93%، وأسعار بدائل السكر وسكريات أخرى بمقدار 1.79%، على الرغم من ارتفاع أسعار البطاطا بنسبة 2.66%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "البنزين" بنسبة 2.40%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 0.99%.


منوعات

الخميس 13 يونيو 2024 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

موجة حر تضرب اليونان تتسبب في إغلاق الأكروبوليس بأثينا جزئيا

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الثقافة اليونانية، أمس، أن الأكروبوليس في أثينا، الموقع الأكثر استقطابا للزوار في اليونان، سيظل مغلقا أمام الجمهور، خلال أشد ساعات النهار حرارة بسبب موجة حر تشهدها البلاد.


وقالت الوزارة "إنه سيتم إغلاق الموقع الأثري للأكروبوليس، فيما قد تصل الحرارة إلى 43 درجة مئوية خلال أول موجة حر متوقعة لهذا العام في اليونان.


وقد يشهد الموقع، المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، والذي يستقطب أعدادا كبيرة من السياح، تطبيق هذا الإجراء خلال الأيام المقبلة.


وتشهد اليونان، وهي دولة متوسطية معتادة على موجات الحر، حرارة شديدة لأيام.


ومن المتوقع أن تتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية في أجزاء كثيرة من البلاد، على ما ذكرت مصالح الأرصاد الجوية.


كما حذرت وزارة الأزمات المناخية والحماية المدنية، الثلاثاء، من مخاطر حرائق "عالية للغاية"، خصوصا في منطقة أتيكا المحيطة بالعاصمة اليونانية.


وفي الكثير من المناطق أوصت وزارة العمل بالعمل عن بُعد لموظفي القطاع العام.


وكان الأكروبوليس في أثينا، وعلى قمته معبد البارثينون، قد اضطر بالفعل إلى إغلاق أبوابه في تموز 2023 خلال موجة حرّ استمرت أسبوعين، وهي مدّة غير مسبوقة في البلاد.


وتعرضت اليونان بعد ذلك لحرائق مدمرة أتت على حوالي 175 ألف هكتار خلال صيف عام 2023.


وسجل الأكروبوليس في أثينا عددا قياسيا من الزوار العام الماضي، بقرابة 4 ملايين زائر، أي بزيادة تفوق 31% خلال عام واحد.
وتستمر معدلات الارتياد في النمو، ولا سيما بسبب توافد السياح على متن السفن السياحية التي تتوقف في بيرايوس، الميناء الكبير بالقرب من العاصمة.

منوعات

الخميس 13 يونيو 2024 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

جزائرية عمرها ١٣٠ عاما... وصلت السعودية لأداء مناسك الحج

رام الله - "القدس" دوت كوم

 نشرت قناة "الإخبارية" السعودية مقطع فيديو يوثق لحظة وصول أكبر حاجة إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، حيث تجاوز عمرها 100 عام.


ووصلت الحاجة إلى المملكة عبر الخطوط الجوية السعودية، وتم استقبالها في المطار بإكليل من الورود البيضاء، وكانت على كرسي متحرك.


وأفادت تقارير بأن الحاجة "صرهودا ستيتي"، البالغة من العمر 130 عاما، قدما عبر رحلة جوية، ضمن حجاج الجزائر.
في وقت سابق، أعلن وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة في مؤتمر صحفي عن وصول مليون و200 ألف حاج من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج.


وأكد الربيعة أن السلطات المختصة أطلقت حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية لأكثر من 20 دولة حول العالم، بهدف ضمان سلامة الحجاج وتيسير مناسكهم بأمان.


والجدير بالذكر أن مسجد "ميقات ذي الحليفة" بالمدينة المنورة، شهد توافد أعداد غفيرة من ضيوف الرحمن بشكل يومي، قبيل توجههم إلى مكة المكرمة لأداء شعيرة الحج وسط خدمات تنظيمية متكاملة تقدمها هيئة تطوير المدينة المنورة والجهات المعنية لخدمة لتفويج ضيوف الرحمن بيسر وطمأنينة.

عربي ودولي

الخميس 13 يونيو 2024 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير يهاجم نتنياهو بسبب طريقته بالرد على صواريخ حزب الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

هاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، طريقة رد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على مئات الصواريخ التي أطلقها حزب الله على مناطق شمال إسرائيل من جنوب لبنان.


وقال بن غفير في منشور له على منصة إكس "الليلة يجري نتنياهو ’مشاورة أمنية‘ مرة أخرى"، مشيرا إلى أن الرد على إطلاق مئات الصواريخ (من جانب حزب الله) لا يكون بـ"عملية جراحية" فقط.


 ووجه بن غفير كلامه إلى نتنياهو بالقول "انتهت الأعذار.. أنت رئيس الوزراء، ولا يمكنك حتى الاختباء خلف (بيني) غانتس وآيزنكوت بعد الآن".


وكان حزب الله أطلق أمس أكثر من 200 صاروخ كاتيوشا باتجاه الأراضي الإسرائيلي، وصل بعضها إلى منطقة بحيرة طبريا، وذلك ردا على مقتل القيادي في الحزب طالب سامي عبد الله بقصف إسرائيلي على منطقة كفر جويا، بالقرب من صور، في جنوب لبنان.


 واستهدف حزب الله أيضا، وحدة التحكم الجوي التابعة للجيش الإسرائيلي في جبل ميرون، وهي هدف استراتيجي للهجوم، كما استهدف مقر القيادة الشمالية في صفد.


واعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن القصف الذي شنه الحزب على مناطق شمال إسرائيل بأنه الأكثر كثافة وعنفا.


فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

"الأونروا" تحذر من مخاطر بيئية وصحية كارثية في قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس، من مخاطر بيئية وصحية كارثية في قطاع غزة.


وقالت "أونروا" على منصة "إكس" إن هناك "أكثر من 330 ألف طن من النفايات متراكمة في مناطق مأهولة بالسكان بجميع أنحاء قطاع غزة، ما يشكل مخاطر بيئية وصحية كارثية".


وشددت على أن "وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق ووقف إطلاق النار أمر بالغ الأهمية لاستعادة الظروف المعيشية الإنسانية" في القطاع.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر 37,202 مواطنا، وإصابة 84,932 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

اقتصاد

الخميس 13 يونيو 2024 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الهيئة العامة لصندوق الاستثمار الفلسطيني تعقد اجتماعها العادي

جودة: على الرغم من العدوان على شعبنا إلا أن الصندوق يواصل تنفيذ مشاريع استراتيجية في عدد من القطاعات الإنتاجية ويحرز تقدماً كبيراً على مستوى سير العمل فيها



عقد صندوق الاستثمار الفلسطيني، اجتماع هيئته العامة العادية السنوية في فندق الميلينيوم بمدينة رام الله، برئاسة السيد إياد جودة رئيس مجلس الإدارة، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء الهيئة العامة، والسيد فادي الدويك المدير العام، بالإضافة إلى السيد طارق ربايعة مسجل الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، والسيد حازم صبابا الشريك في شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" فلسطين، شركة التدقيق الخارجي.


ووضّح السيد جودة في تقريره الذي قدّمه لأعضاء الهيئة العامة، أنه وعلى الرغم من العدوان الغاشم على شعبنا، إلا أن الصندوق يواصل تنفيذ مجموعة من المشاريع الحيوية، في قطاعات الطاقة المتجددة، والصحة، والصناعة، والمشاريع الصغيرة، وغيرها من القطاعات، وقد ﻧﺠﺢ ﺧﻼل اﻟﻌﺎم اﻟﻤﺎﺿﻲ ﻓﻲ تحقيق مجموعة ﻣﻦ اﻹﻧﺠﺎزات ﻋﻠﻰ ﺻﻌيد اﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ، واﺳﺘﻤﺮار اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ، إﻟﻰ جانب ﺑﻨﺎء ﺷﺮاﻛﺎت جديدة ﻣﻊ ﺟﻬﺎت ﻣﺤﻠﻴﺔ وإﻗﻠﻴﻤﻴﺔ.


واستعرض السيد جودة في تقريره عدداً من الإنجازات التي كان لها الأثر الملموس على أرض الواقع، وذلك على مستوى المشاريع والاستثمارات القائمة، أو تلك التي هي قيد التنفيذ، ومن أبرز هذه الإنجازات:


مصنع الرابية للأعلاف

تم الإعلان عن بدء الإنتاج التجاري في مصنع الرابية للأعلاف القائم في بيت أولا بمحافظة الخليل يوم أمس، والذي يعتبر إنجازاً وطنياً للصندوق وشركائه في شركة فلسطين للاستثمار الصناعي. علماً أن المصنع كان قد بدأ بالإنتاج التجريبي بداية العام 2024. وتبلغ القدرة الإنتاجية للمصنع 40 ألف طن سنوياً، ويهدف إلى التقليل من الاستيراد، وتعزيز المنتجات المحلية، والاعتماد على إنتاج وطني كبديل عن المستورد.


ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ الطاقة اﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻋﻠﻰ أسطح المدارس

نجح الصندوق حتى نهاية العام 2023 في تركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح 270 مدرسة، وقد تم بالفعل تشغيل 220 مدرسة منهم، والي يشكل نتاج شراكةٍ يفخر الصندوق بها مع كل من وزارة التربية والتعليم وشركة كهرباء محافظة القدس وشركة توزيع كهرباء الشمال وشركة كهرباء الخليل والتي أسفرت عن تنفيذ هذا المشروع الوطني الذي تنعكس آثاره الاقتصادية من خلال تقليل فاتورة الكهرباء السنوية للمدارس بمعدل 3 ملايين شيكل. إضافةً إلى الأثر البيئي، والتعليمي.


محطة "نور رمون" للطاقة الشمسية

وضمن مشاريعنا في قطاع الطاقة الشمسية، ومن خلال الشراكة مع شركة كهرباء محافظة القدس، فقد أنهى الصندوق خلال العام الماضي من أعمال التركيب، وتشغيل محطة "نور رمون" في محافظة رام الله والبيرة. تبلغ قدرة المحطة الإنتاجية 4.2 ميجاواط، بحيث تستفيد شركة كهرباء محافظة القدس من الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها لمدة 25 عاماً. وتعتبر المحطة استكمالاً لبرنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية، وثمرة للشراكة مع شركة كهرباء محافظة القدس.


محطة "نور الشمال" للطاقة الشمسية

انتهت كافة الأعمال المدنية والميكانيكية في محطة نور الشمال للطاقة الشمسية قرب بلدة بيت ليد بمحافظة طولكرم، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 5.2 ميجاواط، على مساحة تبلغ 55 دونماً، وسيبدأ تشغيل المحطة خلال هذا العام 2024، ويندرج هذا المشروع ضمن جهود الصندوق مع شركة توزيع كهرباء الشمال لإنشاء مشاريع طاقة شمسية ستبلغ قدرتها الإجمالية 20 ميجاواط.


مطحنة الإسمنت

تم خلال العام 2023 إنجاز معظم البنية التحتية الخاصة بمشروع مطحنة الإسمنت، وهو بالشراكة ما بين شركة سند مع مجموعة عيسى خوري لصناعات التعدين والإنشاء، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع نحو 85 مليون دولار، وقد وصلت أعمال تطوير المشروع إلى مراحل متقدمة، وتم تركيب معظم المعدات والآلات.


المستشفى الاستشاري للسرطان

أحرزت الأعمال الإنشائية تقدماً ملموساً في المستشفى الاستشاري للسرطان خلال العام 2023، ومن المتوقع بدء التشغيل خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024، بقدرة استيعابية ستبلغ 170 سريراً كمرحلة أولى. ويتم إنشاء المستشفى من خلال شركائنا في شركة المجمع الطبي العربي التخصصي، ويهدف إلى تشخيص وعلاج جميع أنواع الأورام السرطانية. وسيساهم المستشفى في تغطية جزءٍ كبير من احتياجات مرضى السرطان في فلسطين، ليكون رافداً للخدمات الصحية المتوفّرة حالياً في هذا المجال، إلى جانب المستشفيات التي تقدم خدماتها في هذا المجال مثل: (مستشفى النجاح الوطني الجامعي، ومستشفى المطلع).


برنامج سندات الأثر الإنمائي

تمكّن البرنامج من تحقيق نتائج إيجابية لصالح الشباب الفلسطيني الباحثين عن فرص التدريب والعمل، حيث تم تدريب 1,300 متدرب ومتدربة حتى نهاية العام 2023، وذلك ضمن تسعة برامج تدريبية تهدف إلى رفع كفاءاتهم في تخصصات يحتاجها السوق بصورة ملحّة في الوقت الراهن، بالإضافة إلى توظيف أكثر من 600 موظف وموظفة، في مجالات مختلفة تشمل التمريض والطب والسلامة العامة وإعداد المعلمين، وقطاع الانشاءات ومجال ضبط الجودة، تدريب وتشغيل مهني لقطاع الأثاث، والمجالات الإدارية المختلفة وتكنولوجيا المعلومات. 


ويستثمر الصندوق في هذا البرنامج جنباً إلى جنب مع عدد من المؤسسات الدولية مثل: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك التنمية الهولندي، وصندوق الاستثمار التشيلي الفلسطيني. ويشترك الصندوق في إطلاق هذا البرنامج كأول سندات أثر إنمائي مختصة بتطوير المهارات والتوظيف للشباب الفلسطيني من قبل مشروع "التمويل بهدف خلق فرص عمل"، وبتصميم من Social Finance UK وتنفيذ شركة البدائل التطويرية (DAI) لصالح وزارة المالية وبتمويل من البنك الدولي.


برنامج “ابدأ” لتمويل المشاريع الصغيرة

وفي قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، واصل برنامج "ابدأ" تحقيق أهدافه من خلال تقديم القروض للمشاريع الإنتاجية بهدف تطويرها وتحسين إنتاجيتها، حيث وصل عدد المشاريع المستفيدة من البرنامح حتى نهاية العام 2023 إلى أكثر من 4,120 مشروعاً حصلت على قروض، الأمر الذي ساهم في توفير أكثر من 9,590 فرصة عمل.


برنامج غزة التمويلي

بهدف دعم وتمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطاع غزة، أطلق الصندوق برنامج غزة التمويلي من خلال تقديم منح تشاركية لتلك المشاريع، ويتم تنفيذ البرنامج من خلال مؤسسة مجتمعات عالمية (GC)، لتساهم المنح في تنفيذ الخطط التوسعية للمشاريع المستفيدة، وتطوير أنشطتها، وزيادة إنتاجيتها، وتوفير فرص العمل لسكان القطاع قد تم تقديم منح بقيمة 250 ألف دولار لغاية نهاية العام 2023، في مجالات مختلفة سواء صناعية، وزراعية، وتجارية، وغيرها.

وفي أعقاب العدوان والحرب على قطاع غزة، قام الصندوق بدراسة وتطويع الإمكانيات والشراكات المتعددة بهدف إعادة تشكيل البرنامج وتنفيذ عدد من المبادرات التي تلبي الجزء المستطاع والممكن من الاحتياجات الطارئة الكبيرة التي خلّفتها الحرب المتواصلة ضد أبناء شعبنا، من خلال توظيف المبلغ المخصص للبرنامج بالكامل لهذا الغرض. وعليه، جاري العمل منذ بداية العام الحالي 2024 على تنفيذ عدد من المبادرات، منها تقديم الدعم من خلال المنح لعدد المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر في قطاع غزة والتي تضررت بفعل الحرب، بهدف إعادتها للعمل، والانضمام إلى مبادرة "Rise Palestine"، فيما تتم دراسة مبادرات أخرى سيتم الإعلان عنها في حينه. كما ركّز الصندوق منذ بداية الحرب والعدوان على دعم المبادرات المجتمعية ضمن برنامج المسؤولية المجتمعية التي تستهدف تقديم الدعم الإنساني في القطاع تشمل تقديم المساعدة الطارئة للنازحين في قطاع غزة الحبيب.


برنامج منح القدس للطاقة الخضراء

لطالما أَولى الصندوق اهتماماً استثنائياً لمدينة القدس، وحرص على تنفيذ مشاريع وبرامج تساهم في تفعيل اقتصادها، وتعمل على توفير فرص العمل لأبناء شعبنا في المدينة، وفي هذا السياق، ينفّذ الصندوق بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي برنامج منح القدس للطاقة الخضراء والاستدامة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بتمويل مشترك مع الاتحاد الأوروبي وبحجم يبلغ 2.4 مليون يورو.


يهدف البرنامج إلى تقديم منح للمشاريع المقدسية العاملة في مختلف القطاعات، والتي تثبت قدرتها على استخدام التمويل بطريقة تخدم مصالحها التجارية من ناحية، وتركز على استخدام معدات وآلات صديقة للبيئة، أو التوسع في إنتاج طاقة متجددة


وقدّم البرنامج منحاً تمويلية لحوالي 15 مشروعاً مقدسياً، وتنوعت المشاريع الحاصلة على التمويل بحيث تتمحور حول أفكار صديقة للبيئة، مثل: تركيب الألواح الشمسية لتقليل استهلاك الكهرباء واستغلال هذه المبالغ في توظيف الشباب المقدسي، أو شراء معدات صديقة للبيئة ومشاريع أخرى ذات علاقة بإعادة التدوير.


وأشار السيد جودة في تقريره لأعضاء الهيئة العامة أن الصندوق حقق خلال العام 2023 أرباحاً صافية بعد الضرائب بلغت 14.5 مليون دولار، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺑﻠﻎ اﻟﻤﺒﻠﻎ اﻹﺟﻤﺎﻟﻲ الذي تم تحويله ﻛﺄرﺑﺎح إﻟﻰ ﺧﺰﻳﻨﺔ الدولة منذ التأسيس وﺣﺘﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻌﺎم 2023 حوالي 1.1 ﻣﻠﻴﺎر دوﻻر.


هذا وناقشت الهيئة العامة تقرير مجلس إدارة الصندوق عن عام 2023، واستمعت إلى تقرير مدقق حسابات الصندوق للسنة المالية المنتهية في 31/12/2023، وصادقت على الحسابات الختامية للصندوق.


وفي نهاية الاجتماع، تقدّم السيد جودة بالشكر للقيادة السياسية ممثّلة بفخامة الأخ الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، على توجيهاته ودعمه للصندوق ومشاريعه الاستراتيجية، وإلى دولة الدكتور محمد مصطفى على فترة قيادته للصندوق طوال السنوات الماضية والتي شهدت العديد من الإنجازات رغم التحديات. وكذلك إلى المؤسسات الشريكة من القطاع الخاص الفلسطيني، والمؤسسات العربية والدولية، والتي ساهمت في إنجاح مشاريع وبرامج الصندوق في مختلف القطاعات، وأعضاء مجلس الإدارة والهيئة العامة، والإدارة التنفيذية وكافة العاملين في الصندوق على عملهم الدؤوب لتحقيق أهداف ورسالة الصندوق، والعمل على ترسيخ روح التعاون والتضافر لإنجاح مسيرة الصندوق، على طريق قيام دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


يذكر أن الهيئة العامة للصندوق تتكون من عدد من الشخصيات الاعتبارية بمن فيهم أعضاء مجلس الإدارة، وتتنوع شخصيات الهيئة العامة كممثلين عن مختلف القطاعات والاختصاصات؛ كالمؤسسات العامة والخاصة والمجتمع المدني والذين بدورهم يمثلون المساهم. تجتمع الهيئة العامة بشكل دوري كل عام بحضور مسجل الشركات، ويتم تعيين أعضاء الهيئة العامة بقرار من رئيس دولة فلسطين وفقاً للنظام الأساسي.


فلسطين

الخميس 13 يونيو 2024 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم منزلاً وتستولي على مركبات في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، منزلاً في في منطقة البادية بمسافر يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت منطقة "أم قصة" في البادية البدوية، وهدمت بالجرافات منزلا للمواطن نايف علي الاتيمين، تبلغ مساحته 160 مترا مربعا، ويأوي عددا كبيرا من الأفراد.


كما استولت تلك القوات على عدد من مركبات المواطنين.

أقلام وأراء

الخميس 13 يونيو 2024 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

اجواء ساخنة في الشمال

فيما يتواصل العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ، الخاصرة الجنوبية للوطن وسط مجازر ترتكب يوميا بحق المدنيين الأبرياء دون اي ذنب يرتكبوه ، سوى انهم ضحايا حرب الابادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ، يبدو ان الأنظار تتجه تدريجيا إلى جبهة الشمال ايضا التي ارتفع منسوب حرارتها وتوترها إلى اعلى درجة بعد اغتيال اسرائيل قائد وحدة ( نصر) طالب سامي عبدالله وهو اكبر قائد يتم اغتياله منذ بداية الحرب ، وجاءت عملية الاستهداف خلال اجتماع لقادة حزب الله .


منذ ساعات صباح امس بدأ حزب الله حملة تصعيدية كبيرة للرد على هذه العملية وغيرها ، واشتملت على قصف مستوطنات الكيان بالصواريخ وإطلاق الطائرات المسيرة ، مما أدى لاشتعال عدد من الحرائق ، وفي معظم مدارس المستوطنين لم تنتظم الدراسة .


مستوطنات الشمال تكاد تكون فارغة من مستوطنيها الذين فروا إلى كل مكان في الكيان المحتل، إلا الشمال في اوسع حملة هروب منذ عام ١٩٦٧ ، الأمر الذي دفع المستوطنين لممارسة حملات من الضغط على الحكومة ، لتوفير الحماية والامن وإعادتهم إلى بيوتهم دون فائدة .


بالأمس ومع ارتفاع مستوى الضغوطات على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ، والتي بدأت منذ اندلاع شرارة العدوان على غزة ، عقد اجتماعا وصفته مصادر اسرائيلية بالتقييمي لوضع جبهة الشمال ورد حماس على ورقة المقترحات الاميركية ، ويبدو ان نتانياهو غير قادر حتى هذه اللحظة على اتخاذ قرار بشن حرب على جنوب لبنان وغزة في ان واحدة، وهو الأمر الذي يؤرق نتانياهو ، الذي تعرض امس لانتقادات حادة من الوزير المتطرف ايتمار بن غفير الذي قال ان نتانياهو استبعده من المشاورة الامنية وذلك لمواصلة الاختباء خلف إيزنكوت وغانتس ، رغم سقوط المئات من الصواريخ ..


إسرائيل تحت ضغط كبير وفي وضع صعب جدا ورغم تصريحات قادتها باستمرار بان الوضع على ما يرام ، إلا ان النتائج على ارض الواقع معاكسة تماما وهي تدرك ان مناوشاتها مع حزب الله قد تفرض عليها مواجهة عنيفة جدا في الشمال ، الأمر الذي جعلها تستنجد بالولايات المتحدة لانقاذها من ورطة كبرى أقحمت من خلالها عددا اكبر من المستوطنين داخل خط النار ، الذي قد يتسع في اي لحظة حسب القرار الذي سيتخذه حزب الله وخصوصا ما يتعلق برد اليوم الذي يهدد الحزب بان يكون قاسيا وعنيفا ..


اسرائيل هي المسؤولة الاولى والأخيرة عن اشعال فتيل جبهة جنوب لبنان ، التي قد تتطور إلى معركة اكثر قوة ، ارتباطا بما يحدث في عدوان الجنوب الذي تشنه إسرائيل بلا هوادة ضد الفلسطينيين .