عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: بلينكن أكد عمل واشنطن لإزالة حجب أسلحة عن إسرائيل

"القدس" دوت كوم - الأناضول

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أكد لدى زيارته تل أبيب الأسبوع الماضي، أن الإدارة الأمريكية تعمل على حل مسألة حجب أسلحة وذخائر عن إسرائيل.


وفي 10 و11 يونيو/ حزيران الجاري، زار بلينكن تل أبيب ضمن جولة شرق أوسطية قادته أيضا إلى الأردن وقطر، في إطار جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وذلك غداة تبنّي مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي يدعم مقترح الرئيس جو بايدن بهذا الخصوص.


وقال نتنياهو في بيان أرسل مكتبه نسخة منه للأناضول: "عندما كان الوزير بلينكن مؤخرا في إسرائيل، أجرينا حوارا صريحا، وقلت إنني أقدّر كثيرا الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة لإسرائيل منذ بداية الحرب".


واستدرك: "لكنني قلت أيضا إنه من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأمريكية في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل".


وأضاف: "إسرائيل، وهي أقرب حلفاء الولايات المتحدة، تقاتل من أجل حياتها، وتقاتل إيران وأعداءنا المشتركين الآخرين"، وفق تعبيره.


وأكمل: "أكد لي الوزير بلينكن أن الإدارة (الأمريكية) تعمل ليل نهار لإزالة هذه العقبات. بالتأكيد آمل أن هذا هو الوضع، ينبغي أن يكون الأمر كذلك".


ووفق البيان ذاته، أشار نتنياهو إلى أنه "خلال الحرب العالمية الثانية، قال تشرشل للولايات المتحدة: أعطونا الأدوات (الأسلحة اللازمة للحرب) وسنقوم بالمهمة. وأنا أقول: أعطونا الأدوات وسننهي المهمة بشكل أسرع بكثير".


ولم يحدد نتنياهو نوعية الأسلحة التي تحجبها واشنطن.


ومنذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أرسلت الولايات المتحدة إلى إسرائيل كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات، بحسب بيانات إسرائيلية وأمريكية.


ورغم التفوق العسكري بالعتاد والعديد، وحتى بمستلزمات الحياة والصمود، تواصل إسرائيل طلب مزيد من الدعم لاستكمال حرب لم تنجح في تحقيق هدف القضاء على فصائل المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة حتى مع مرور 9 أشهر من القصف الوحشي.


وسبق للرئيس الأمريكي جو بايدن تعليق صفقة أسلحة لإسرائيل بسبب عدم تقيدها بحماية المدنيين وفق ما يدعي أنه حريص عليه.


وأوائل يونيو/ حزيران الجاري، وقّعت إسرائيل صفقة لشراء 25 مقاتلة أمريكية من طراز "إف 35" بقيمة 3 مليارات دولار، وفق بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية.


وفي أبريل/ نيسان الماضي، وقّع بايدن حزمة مساعدات لإسرائيل تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليار دولار مساعدات عسكرية.



فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات باعتداء مستوطنين في المعرجات شمال غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم - وفا

 أصيب عدد من المواطنين، اليوم الثلاثاء، باعتداء مستوطنين على مواطنين في طريق المعرجات، شمال غرب مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنين هاجموا مركبة نقل ركاب عمومية بالحجارة، أثناء تنقلها عبر طريق المعرجات الرابطة بين محافظتي رام الله والبيرة وأريحا، ما أدى لإصابة عدد من ركابها بجروح.


بدوره، أكد المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، أن المستوطنين يتواجدون في ثلاثة مواقع في طريق المعرجات، وهي مواقع غير مكشوفة للمركبات، ويفاجئون المارة بالحجارة، وباتوا يجعلون من المنطقة غير آمنة للمواطنين، وللتجمعات البدوية في المنطقة.

فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

أبو الرب: حجاج فلسطين سيبدأون بمغادرة مكة المكرمة غدا الأربعاء

مكة المكرمة - "القدس" دوت كوم - وفا

قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، رئيس بعثة الحج حسام أبو الرب، إن حجاج دولة فلسطين سيبدأون بالعودة إلى ديارهم بعد أداء فريضة الحج اعتبارا من يوم غد الأربعاء.


وأشار أبو الرب خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في مقر البعثة الفلسطينية للحج في مكة المكرمة، أن بعثة الحج أنهت كافة الترتيبات والبرنامج الخاص لعودة الحجاج، والذي سيبدأ صباح يوم غد الأربعاء، على دفعات، حيث الدفعة الأولى 60 حافلة، تصل إلى المعابر ظهر يوم الخميس، والثانية يوم الخميس بواقع 40 حافلة وتصل المعابر يوم الجمعة، والثالثة يوم الجمعة وتصل المعابر يوم السبت.


وبخصوص البعثات المختلفة، قال إن البعثة الطبية قدمت العلاج لحوالي 5 آلاف حاج، إضافة إلى تحويل 30 حالة من الحجاج إلى المستشفيات في مكة المكرمة، كما تم صرف أدوية بما قيمته أكثر من 50 ألف ريال سعودي.


وذكر أبو الرب أن حاجين توفيا، هما فتحي الدغامين (75 عاما)، وعمرة عبد الرحيم محمد (75 عاما).


وأشار إلى وجود حالات وفاة أخرى، وتابع: "كما علمنا، فإن هناك بعض الوفيات من المواطنين الذين خرجوا بتأشيرة زيارة او غيرها، وهؤلاء كانت لهم متابعة من خلال الجهات التي قدموا من خلالها".

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

عدد المعاقين من الجيش الإسرائيلي يتجاوز 70 ألفا

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قالت قناة عبرية، الثلاثاء، إن عدد المعاقين من الجيش الإسرائيلي تجاوز 70 ألفا لأول مرة، بينهم 8663 أصيبوا بعد بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وأضافت القناة 7: "تجاوز عدد الجنود المعاقين الذين يتلقون العلاج في أقسام إعادة التأهيل التابعة لوزارة الدفاع 70 ألفا لأول مرة، بعد انضمام 8663 جريحا منذ 7 أكتوبر (والباقون في حروب سابقة)".


وأشارت إلى أن "35 بالمئة من المصابين بعد 7 أكتوبر يعالجون من أمراض عقلية، مقابل 21 بالمئة منهم إصاباتهم جسدية".


وأضافت: "يستعد قسم التأهيل في وزارة الدفاع لاستقبال نحو 20 ألف جريح جديد منذ اندلاع الحرب وحتى نهاية عام 2024".


وتابعت: "تظهر البيانات المقدمة من المؤتمر الطبي الإسرائيلي أنه يتم إدخال أكثر من ألف جريح جديد من الرجال والنساء إلى الجناح كل شهر لتلقي العلاج".


القناة أوضحت أن "95 بالمئة من الجرحى هم من الرجال، نحو 70 بالمئة منهم من جنود الاحتياط، نصفهم تراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما".


وأشارت القناة إلى أنه "بحسب تحليل أجراه مختصون، فإن حوالي 40 بالمئة من الجرحى الذين سيتم إدخالهم إلى المستشفى بحلول نهاية العام قد يواجهون ردود أفعال عقلية مختلفة، بما في ذلك القلق والاكتئاب وما بعد الصدمة، وصعوبات التكيف والتواصل".


وقالت: "من بين نحو 70 ألف معاق في الجيش من جميع الأنظمة الإسرائيلية الذين يتم علاجهم في جناح إعادة التأهيل، هناك 9539 يعانون من ردود أفعال ما بعد الصدمة والعقلية".


ومنتصف أبريل/ نيسان الماضي اعترف الجيش الإسرائيلي بـ"إعاقة" أكثر من 2000 جندي وشرطي وعنصر أمن، منذ بداية حربه على قطاع غزة، وفق ما نقله موقع "واللا" الإخباري العبري عن معهد السلامة والأمن التابع لوزارة العمل الإسرائيلية.


وأضاف الموقع وقتها، أن "نسبة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النوم، ارتفعت من 18.7 بالمئة الصيف الماضي، إلى 37.7 بالمئة، أي بزيادة 101 بالمئة".


وأوضح أن "الإبلاغ عن المعاناة من ضغوط عالية ارتفع إلى 43.5 بالمئة أثناء الحرب، بزيادة نحو 78 بالمئة".

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

“هُدهُد” حزب الله تصوّر المناطق الحساسة والعسكرية بميناء حيفا

لبنان - "القدس" دوت كوم

نشر حزب الله مقطعاً مصوّراً يظهر مشاهد داخل الكيان المحتل، وبالتحديد منطقة حيفا، ومواقع عسكرية وصناعية مهمة واستراتيجية، ويحمل المقطع رسائل واضحة إلى إسرائيل، مفادها أنّ المقاومة قادرة على استهداف العمق الإسرائيلي.


وذكرت مصادر إعلامية أنّ هذه المشاهد الجوّية التقطتها بمسيّرة سمّيت “الهدهد”، في إشارة إلى الطائر المعروف.


وفي هذا السياق، نشرت قناة المنار معلومات عن طائر الهدهد، في إشارة إلى قدرات المسيّرة، قائلةً: “إنه سريع جدّاً في الطيران، يتحمّل الظروف الصعبة، ذكي ومراوغ، ولديه قابلية التخفّي”.


وشملت المناطق المصورة مجمع الصناعات العسكرية التابع لشركة رفائيل، ونفق اختبار ومخازن لمحركات صاروخية، ومنصات لمقلاع داود وللقبة الحديدية، ومصانع أنظمة التحكم والتوجيه.


كما ظهرت في المقطع المصور منطقة ميناء حيفا، وتضمن قاعدة حيفا العسكرية، ومطار حيفا، وميناء حيفا المدني، ومحطة كهرباء حيفا، ومنشآت للبتروكيماويات، إضافة إلى البارجة الإسرائيلية ساعر 5.


وكانت العلاقات الاعلامية في حزب الله أعلنت في وقت سابق أنّ “الإعلام الحربي سينشر مشاهد في غاية الأهمية، سوف تبث عبر وسائل الاعلام المختلفة”، تزامناً مع زيارة الموفد الأميركي “آموس هوكشتاين”.




عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الأميركية تقول أن جامعتين فشلتا في معالجة الكراهية ضد العرب

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قالت وزارة التعليم الأميركية، يوم الإثنين، إن جامعة ميشيغان وجامعة مدينة نيويورك أخفقتا في معالجة الأحداث الأخيرة ذات الطبيعة المعادية للفلسطينيين والعرب والمعادية للسامية.


 وأوضحت وكالة "رويترز" بهذا الشأن أن الإدارة توصلت أيضًا إلى حلول مع الجامعتين بشأن شكاوى من مثل هذه الحوادث.


وأشارت وزارة التعليم إلى أن الجامعتين وافقتا على اتخاذ بعض الخطوات مثل إعادة فتح بعض الشكاوى السابقة، وإبلاغ نتائجها إلى الحكومة، وتدريب الموظفين على كيفية الاستجابة لادعاءات التمييز وإجراء المزيد من الدراسات الاستقصائية لتقييم مثل هذه التجارب التمييزية.


وكانت هذه هي التحقيقات الأولى التي يتم الانتهاء منها من بين العديد من التحقيقات التي أطلقتها الوزارة منذ شهر تشرين الأول الماضي، عندما بدأت إسرائيل بشن حربها الجوية على قطاع غزة. وشملت بعض التحقيقات حوادث وقعت قبل بدء الحرب. ووفقا لوزارة التعليم، لم تمتثل الجامعات لمتطلبات معالجة البيئة المعادية.


وتراوحت الحوادث التي تم النظر فيها بين التهديدات التي أبلغ عنها طالب يهودي على وسائل التواصل الاجتماعي وبين الطلاب المؤيدين للفلسطينيين الذين وصفوا بأنهم "إرهابيون". وأكدت الجامعات اتفاق القرار وقالت إنها تعارض كافة أنواع التمييز والتحرش.


وتقول جماعات المناصرة إن حوادث الكراهية والتحيز ضد اليهود والمسلمين والعرب والفلسطينيين في الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، ارتفعت وسط الحرب. وتشمل الحوادث المثيرة للقلق حادثة الطعن المميتة التي وقعت في تشرين الأول لطفل أميركي من أصل فلسطيني يبلغ من العمر 6 سنوات في ولاية إلينوي؛ وإطلاق النار في تشرين الثاني على ثلاثة طلاب من أصل فلسطيني في ولاية فيرمونت؛ وطعن رجل أميركي من أصل فلسطيني في تكساس في شباط.


اعترف طالب سابق بجامعة كورنيل بالذنب في نيسان لنشر تهديدات عبر الإنترنت، بما في ذلك التهديد بالقتل والعنف، ضد الطلاب اليهود في الحرم الجامعي. كانت هناك أيضًا مزاعم عن خطاب مثير للقلق في بعض الاحتجاجات الأخيرة في الحرم الجامعي.


ويقول مسؤولو الصحة في غزة إن أكثر من 38 ألف فلسطيني قتلوا في الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ ثمانية أشهر على قطاع غزة. وأدت الحرب أيضا إلى نزوح ما يقرب من 2.3 مليون فلسطيني في القطاع، وتسببت في مجاعة واسعة النطاق وأدت إلى مزاعم عن إبادة جماعية، وهو ما تنفيه إسرائيل.


ووافقت كل من جامعة ميشيغان وجامعة مدينة نيويورك (CUNY) والعديد من الكليات التابعة لها على إعادة النظر في بعض القضايا الماضية وإجراء التدريب، من بين إجراءات أخرى، لحل التحقيقات الفيدرالية في شكاوى الطلاب وسط الصراع في الشرق الأوسط. وقد وصف الطلاب اليهود والفلسطينيون المضايقات وغيرها من حوادث التمييز، مع تقارير عن لغة معادية، وتعطيل الفصول الدراسية، وأعمال التخريب، وأكثر من ذلك.


وقال وزير التعليم ميغيل كاردونا في بيان: "ليس للكراهية مكان في حرم كلياتنا على الإطلاق". ووصف القرارات بأنها خطوة إيجابية إلى الأمام لكنه قال: "للأسف، شهدنا سلسلة من الحوادث المثيرة للقلق العميق في الأشهر الأخيرة".

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل: اعتراض 3 طائرات مسيرة تسللت من لبنان

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، اعتراض 3 مسيرات تسللت من لبنان إلى الشمال، زاعما أن الواقعة لم تسفر عن سقوط إصابات.


وقال الجيش في بيان له: "متابعة للإنذارات عن تسلل قطع جوية معادية، تمكنت الدفاعات الجوية من اعتراض 3 أهداف جوية مشبوهة".


وادعى أن الواقعة "لم تسفر عن سقوط إصابات"، مشيرا إلى أنه "تم تفعيل الإنذارات خشية سقوط شظايا من عمليات الاعتراض".


ودوت صفارات الإنذار في عدد من البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود اللبنانية، بالتزامن مع عملية الاعتراض.


وفي السياق، قالت القناة "12" العبرية إنه "تم رصد اعتراض صواريخ أطلقت من لبنان في منطقة نهاريا شمال إسرائيل"، دون مزيد من التفاصيل،


وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن حزب الله، استهدافه دبابة إسرائيلية بهجوم جوي على موقع عسكري، وتحقيق "إصابة مباشرة".


وقال الحزب في بيان إن مقاتليه "استهدفوا ظهر الثلاثاء دبابة ميركافا داخل موقع حدب يارين ‏بمسيرة انقضاضية، وأصابوها إصابة مباشرة".‏


وقالت الهيئة العبرية الرسمية إن هذه العملية تمثل المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق صواريخ من لبنان بعد 48 ساعة من الهدوء.


وفي الأسابيع الأخيرة، شهد "الخط الأزرق" الفاصل بين إسرائيل ولبنان تصعيدا لافتا، ودعت الولايات المتحدة مرارا إلى احتوائه.

فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 3:59 مساءً - بتوقيت القدس

محمد مصطفى: ممارسات الاحتلال عملت على تسهيل الجريمة وتهديد حياة المواطنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

ترأس رئيس الوزراء محمد مصطفى، اجتماعا لقادة المؤسسة الأمنية، اليوم الثلاثاء، في مدينة طولكرم، بحضور محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة.


وأكد مصطفى أن الاجتماع جاء بتوجيه من الرئيس محمود عباس، ورسالة دعم لأهلنا في طولكرم وللمؤسسة الأمنية، في ظل ما شهدته المحافظة مؤخرا من تدمير شامل بسبب ممارسات واجتياحات جيش الاحتلال للمدينة والمخيمات فيها، وهذه الأفعال التي عملت على تسهيل الجريمة وتهديد حياة المواطنين والتجار والمجتمع المحلي.


وقال مصطفى: "جئنا اليوم لنوصل رسالة قوية أننا مع شعبنا ولن نقف مكتوفي الأيدي تجاه هذه الجرائم والأفعال، وتأييد لعمل المؤسسة الأمنية والاستمرار في جهودها في حفظ الأمن ومكافحة الجريمة ومعاقبة المجرمين. لن نسكت ولن نسمح أن تستمر الجرائم في طولكرم وباقي المحافظات".


وأضاف مصطفى: "المطلوب من الكل، التكامل في ظل هذه الظروف من أجل حماية الإنجازات السياسية والوطنية، والحفاظ على الأمن العام والاقتصاد الوطني، ونطمئن أهلنا في طولكرم بأننا سنستمر في دعمهم لمواجهة هجمات الاحتلال".


وشدد رئيس الوزراء على أن الإنجاز السياسي بدأ يتحقق، والاعتراف الدولي بدولة فلسطين في تزايد، وأنه "بتكاتف شعبنا وقيادته سنتغلب على الضائقة المالية التي نمر بها، بالرغم من الممارسات الإسرائيلية على كل المستويات سواء من خلال حجب أموال المقاصة ووضع العراقيل أمام عمل الاقتصاد الفلسطيني، وسنصل الى بر الأمان بجهود الجميع، وثقتنا بالله عالية، وبشعبنا وبمؤسستنا الأمنية".

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تقصف جنوب لبنان وأميركا تحذرها من هجوم إيراني يصعب صده

وكالات

شنت إسرائيل الليلة الماضية غارات على قرى في جنوب لبنان، في حين حذرتها الولايات المتحدة من هجوم إيراني يصعب صده، وذلك ضمن جهود واشنطن لاحتواء التصعيد في المنطقة.


وأفاد مراسل الجزيرة بأن المقاتلات الحربية الإسرائيلية قصفت منزلا في بلدة شقرا في القطاع الأوسط من جنوب لبنان.


كما شنت الطائرات الإسرائيلية غارة على محيط بلدة عيترون، بينما استهدفت غارة أخرى بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان.


وانقطع التيار الكهربائي مساء الاثنين عن عدد من القرى جنوبي لبنان، جراء قصف إسرائيلي طال بلدة "رب ثلاثين".


وأفادت الوكالة الرسمية اللبنانية في خبر مقتضب بـ "قصف مدفعي معاد (إسرائيلي) ثقيل على بلدة رب ثلاثين".


وأوضحت أن "القصف على بلدة رب ثلاثين تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن قرى الطيبة ودير سريان وعدد من القرى الجنوبية الأخرى".


هجوم واسع النطاق

من جانبه، حذر المبعوث الأميركي، عاموس هوكستاين، إسرائيل من احتمال أن تؤدي الحرب مع حزب الله إلى هجوم إيراني واسع يصعب صده.


وقالت هآرتس إن هوكستاين حذر من احتمال أن تؤدي الحرب مع حزب الله إلى "هجوم إيراني واسع النطاق على إسرائيل، سيكون من الصعب على أنظمة الدفاع الإسرائيلية صده، يترافق مع احتمال نيران واسعة النطاق من قبل حزب الله في لبنان".


وكانت إيران شنت هجوما مباشرا على إسرائيل يوم 13 أبريل/نيسان 2024، وأطلقت عليه تسمية "الوعد الصادق"، ردا على قصف إسرائيل لقنصليتها في دمشق الذي أسفر عن مقتل شخصيات وازنة من الحرس الثوري الإيراني.


وأطلقت إيران العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة تجاه إسرائيل، ولكن الولايات المتحدة وفرنسا اعترضتا معظم هذه الهجمات قبل وصولها لأهدافها.


ونقلت صحيفة هآرتس عن المبعوث الأميركي قوله للمسؤولين الإسرائيليين "طالما استمر القتال في قطاع غزة، فلن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق منفصل بين إسرائيل وحزب الله".


وأضافت "يأمل هوكستاين أنه إذا تم إنجاز العملية البرية الإسرائيلية في رفح جنوب القطاع خلال أسبوعين أو 3 أسابيع، فإن ذلك سيؤدي أيضا إلى خفض حدة النيران بين إسرائيل وحزب الله في الشمال".


وقد التقى هوكستاين الاثنين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوغ، وزعيم المعارضة يائير لبيد، ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس حزب معسكر الدولة بيني غانتس.


وبدأ المبعوث الأميركي اليوم الثلاثاء عقد لقاءات مع مسؤولين لبنانيين في بيروت، لبحث احتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.


الاستعداد للحرب

وقال الخبير الإستراتيجي الإسرائيلي يوني بن مناحيم إن التقييم في إسرائيل هو أن "إدارة بايدن لا تستطيع إبعاد حزب الله عن الحدود، وعلينا أن نستعد للحرب".


وأوضح أن هناك ‏تشاؤما كبيرا في إسرائيل بعد لقاءات المستوى السياسي مع عاموس هوكستاين بشأن إمكانية تحقيق وقف إطلاق النار في لبنان.


وفي الأثناء، قالت الخارجية الأميركية إن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة سيسهل الحل على الحدود بين لبنان وإسرائيل.


 وأضاف المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر أن واشنطن تعتقد أن هناك إطارا دبلوماسيا يمكن التوصل إليه وقد يحقق الحل بين حزب الله وإسرائيل دون الدخول في حرب شاملة.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.


ويقول حزب لله إنه يتضامن مع غزة التي تتعرض منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 122 ألفا بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات عنيفة بالخرطوم والأمم المتحدة تحذر من تحديات إنسانية

وكالات

تجددت المواجهات العنيفة، اليوم الثلاثاء، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، لليوم الثاني على التوالي.


وقال إن الاشتباكات بين الطرفين بدأت في الصباح الباكر، وما زالت مستمرة، وهما يستخدمان فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة.


وأضاف المراسل أن الجيش قصف من مواقعه في شمالي مدينة أم درمان تجمعات للدعم السريع في مناطق مختلفة من العاصمة.


وذكرت مصادر محلية للجزيرة أن دوي الانفجارات مسموع في أغلب مناطق مدينة الخرطوم، وأن أعمدة الدخان تتصاعد حول منطقة الاشتباكات.


وفي ولاية دارفور، قالت مصادر تابعة للحركات المسلحة المتحالفة مع الجيش السوداني، للجزيرة، إن مسلحيها يخوضون معارك ضارية ضد قوات الدعم السريع على تخوم منطقة الزُرْق شمال الولاية.


وأكدت المصادر أن المعارك ما زالت مستمرة قرب المنطقة التي تبعد في الصحراء حوالي 120 كيلومترا شمال مدينة الفاشر عاصمة الولاية، وتمثّل قاعدة إمداد لوجستي مهمة لقوات الدعم السريع.


تحديات إنسانية

وعلى الصعيد الإنساني، قال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، الذي يزور ولاية النيل الأبيض جنوب غربي الخرطوم، إنّ الولاية تستضيف ما بين مليون ومليوني لاجئ ونازح، وتلك علامة واضحة على تأثير الحرب.


وحذر غراندي -في تغريدة على إكس- من تفاقم سوء الأوضاع والتحديات الإنسانية المستمرة في الولاية، بسبب مخاطر الفيضانات والمجاعة، وقرب المنطقة من خط المواجهات العسكرية.


فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

المفوض السامي لحقوق الإنسان يحذر من تدهور الوضع بالضفة بشكل كبير

جنيف- "القدس" دوت كوم

حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الثلاثاء من أن الوضع في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وقال إن الوضع "يتدهور بشكل كبير".


وأضاف، وفق رويترز، إن هناك "موتا ومعاناة لا يمكن أن يقبل بهما ضمير" في غزة.


وأشار إلى أنه حتى يوم 15 يونيو حزيران، قُتل 528 فلسطينيا بينهم 133 طفلا على أيدي قوات الأمن الإسرائيلية أو المستوطنين منذ أكتوبر تشرين الأول، وقال إن بعض الحالات تثير "مخاوف جدية من عمليات قتل غير قانونية".

فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

طوباس: إصابة مواطن إثر اعتداء الاحتلال عليه عند حاجز تياسير

طوباس- "القدس" دوت كوم

أصيب مواطن، اليوم الثلاثاء، برضوض نتيجة اعتداء جنود الاحتلال عليه عند حاجز تياسير شرق طوباس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن طواقمه نقلت مواطنا (46 عاماً)، نتيجة اعتداء جنود الاحتلال عليه عند حاجز تياسير شرق طوباس.


ويشهد الحاجز منذ أشهر تشديدا وتفتيشا أغلب الأوقات، ومن خلاله يتحكم الاحتلال بتنقلات المواطنين.

فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل 10 مواطنين غرب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 10 مواطنين خلال حملة دهم وتفتيش نفذتها في بلدة إذنا غرب الخليل.


وقالت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء ومنازل وفتشتها قبل اعتقالها، المواطنين: جبرين نوفل ونجله احمد،, ونادر الشمالي ونجله نسيم، ومحمد عبد الحليم جبران، وخليل ايمن عواد، ومحمد بسام البطران.


كما واقتحمت قوات الاحتلال اقتحمت، واعتقلت المواطن ياسر طنينة عقب مداهمة منزله في البلدة.


فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل للمبعوث الأميركي: عملياتنا العسكرية برفح شارفت على الانتهاء

وكالات

قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن إسرائيل أبلغت المبعوث الأميركي عاموس هوكستاين أن عملياتها العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة شارفت على الانتهاء، وسط حديث عن بسط الاحتلال سيطرته على معظم أحياء المدينة.


وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن إسرائيل أبلغت المبعوث الأميركي بأن انتهاء العمليات في رفح سيؤثر على المنطقة وعلى جبهة لبنان.


يأتي ذلك في وقت أعلن فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تمكن من إحكام سيطرته على نحو 60% إلى 70% من مدينة رفح، في إطار عمليته العسكرية المستمرة منذ 40 يوما.


وقال جيش الاحتلال إنه تعرض في إطار المعركة لخسائر فادحة، حيث قُتل 22 جنديا وأصيب أكثر من 300 آخرين من عناصره على أقل تقدير.


وأكد أنه عثر على أكثر من 200 فتحة نفق في المنطقة، مشيرا إلى أنه يوشك أن يحسم المعركة في رفح لكنه بحاجة الى أسابيع أخرى.


وقال جيش الاحتلال إنه عثر خلال العملية العسكرية بالمدينة على مواد استخباراتية لها علاقة بالأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، وعلى أماكن احتجزوا فيها، مرجحا أن يكون بعض الأسرى قد تم "تهريبهم" قبل دخول الجيش إلى رفح.

فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على أراضي المواطنين شرق سلفيت

سلفيت- "القدس" دوت كوم

 اعتدى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على أراضي المواطنين في قرية ياسوف شرق سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على الأرضي الزراعية في منطقة حرايق عبد الرزاق شرق ياسوف وقاموا بتخريب بئر مياه، وسلاسل زراعية واغلقوا طريقا زراعية.

فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة تتجه لمجاعة بشكل متسارع وأكثر من 3 آلاف طفل يتهددهم الموت

غزة- "القدس" دوت كوم

قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، اليوم الثلاثاء، "إن غزة تتجه للمجاعة بشكل متسارع والاحتلال والإدارة الأمريكية يقودان مؤامرة لمنع وصول المساعدات والبضائع إلى شعبنا"، مطالباً بتدخل دولي فوري وعاجل لوقف هذه الجريمة.


وأضاف المكتب الإعلامي الحكومي في بيان له: "إن شبح المجاعة بات يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، حيث بات 3,500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى القطاع".


وتابع: "إن جريمة منع إدخال المساعدات والغذاء كأداة للضغط السياسي من قبل الاحتلال والإدارة الأمريكية عمل على مضاعفة المعاناة في جميع محافظات بشكل ملحوظ، حتى الأسواق والمحال التجارية باتت تعاني من جفاف البضائع والسلع بسبب منع إدخالهما منذ 40 يوماً من الإغلاق التام لجميع المعابر".


وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأممية بالوقوف عند مسؤولياتهم وندعوهم لضرورة اتخاذ موقف شجاع بفرض تدخل دولي فوري وعاجل لوقف هذه الجريمة، مطالباً أيضاً بفتح معبر رفح ومعبر كرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر التاسع على التوالي.

فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"المعابر": تعديل ساعات عمل معبر الكرامة من يوم غد حتى السبت المقبل

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود عن تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة خلال الأيام القادمة وذلك لتسهيل دخول واستقبال حجاج بيت الله الحرام العائدين إلى أرض الوطن، حيث سيكون دوام المعبر كالتالي: 

* الأربعاء 19/06/2024: يعمل المعبر كالمعتاد ، وينتهي العمل للمغادرة والدخول للمسافرين الساعة 05:00 مساءً. و يستمر الدخول للحجاج فقط حتى الساعة 09:30 مساءً.


* الخميس 20/06/2024: يعمل المعبر كالمعتاد، وينتهي العمل للمغادرة الساعة 05:00 مساءً، والدخول للمسافرين الساعة 02:00 ظهراً. ويستمر الدخول للحجاج فقط حتى الساعة 10:00مساءً.


* الجمعة 21/06/2024: يكون المعبر مغلق بشكل كامل للمغادرة والدخول للمسافرين، ويعمل الدخول للحجاج فقط من الساعة 05:30 فجراً وحتى الساعة 05:00 مساءً.


* السبت 22/06/2024: يكون المعبر مغلق بشكل كامل للمغادرة والدخول للمسافرين، ويعمل الدخول للحجاج فقط من الساعة 08:00 صباحاً وحتى الساعة 05:00 مساءً.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

خلافات إسرائيلية داخلية: تركيز الحرب على غزة أم توسيعها ضد لبنان وإيران

وكالات

تصاعدت مؤخرا الخلافات بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والوزيرين المتطرفين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، وبين جهاز الأمن الذي يمثله وزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش، هيرتسي هليفي، ورئيس الشاباك، رونين بار. ولا تتمحور هذه الخلافات حول وقف الحرب أو مواصلتها وإنما حول كيفية استمرارها، وفقا ما ذكرت صحف إسرائيلية اليوم، الثلاثاء.


وأشارت صحيفة "معاريف" إلى أن الجيش الإسرائيلي يلمح إلى إنهاء عمليته العسكرية في رفح في الفترة القريبة، بادعاء أنه حقق خلالها "إنجازات كبيرة"، بينها احتلال محور فيلادلفيا، و"قتل 550" مقاتلا في المقاومة، والكشف عن معظم الأنفاق والسيطرة عليها.


ويطالب جهاز الأمن بنقل التركيز في الحرب ضد حزب الله في لبنان وضد إيران. في المقابل، يرفض نتنياهو وسموتريتش وبن غفير أي توقف للحرب على غزة، ويوجهون انتقادات لجهاز الأمن عامة والجيش خاصة بأنه لم يحقق أهداف الحرب.


وحسب المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، فإن "غالانت والجنرالات يريدون السعي بأسرع ما يمكن إلى إنهاء العملية العسكرية في رفح، والانتقال إلى اقتحامات محدودة في قطاع غزة وتركيز جهود الجيش على الاستعداد لاحتمال نشوب حرب شاملة مع حزب الله في الشمال".


وأضاف أن "نتنياهو، وفقا لجميع المؤشرات، يتحفظ من الانسحاب من القطاع ولا يشارك غالانت وهليفي الرأي بأن السعي لصفقة مخطوفين (تبادل أسرى) أصبحت ملحة وهامة. ووفقا للأصوات التي تتعالى من جانب المحيطين بنتنياهو، منذ نهاية الأسبوع الماضي، فإنه يتوقع مواجهة عاصفة" في الفترة القريبة. وقال الجنرال المتقاعد المقرب من نتنياهو، إيفي إيتام، لإذاعة 103FM، إن الحرب ستطول ثلاث سنوات. سنة في غزة، وسنة في لبنان وسنة ثالثة من أجل "بلورة كل ما هو مرتبط بإيران".


وبدا هرئيل كمن يشكك في ادعاءات الجيش بالقضاء على معظم قوات حماس في رفح، وأشار إلى أن مقاتليها لا يزالون يستهدفون القوات الإسرائيلية بالقذائف المضادة للدروع والألغام، بعد مرور حوالي شهر ونصف الشهر على بدء العملية العسكرية في رفح.


وتابع هرئيل أنه "يصعب التفسير للجمهور سبب مقتل جنود في رفح وما هو هدف هذه العملية العسكرية، باستثناء التشبث بعبارة ’الانتصار المطلق’ التي يكررها رئيس الحكومة من دون أي علاقة مع الواقع. والتنسيق الأمني يهتز، وليس مع الأميركيين فقط. فالسيطرة على معبر رفح تُغضب مصر، ويصعب الآن التوصل لتسوية تضمن نقل المعبر إلى أيد أخرى، من دون تعريض قوات الجيش الإسرائيلي لهجمات في المحور الضيق، وطوال أشهر كثيرة".


واعتبر المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، رون بن يشاي، أنه "خلال الأشهر الأخيرة، وخاصة منذ الهجوم الإيراني على إسرائيل، في نيسان/أبريل، انقلبت الأمور رأسا على عقب. وتحولت الحرب من حدث فلسطيني – إسرائيلي إلى حرب إقليمية كاملة، ستكون لنتائجها تبعات إستراتيجية أمنية وحتى وجودية بالنسبة لدولة إسرائيل ومواطنيها".


وأضاف أن حزب الله تحول إلى التهديد المركزي الذي على إسرائيل أن تزيله بسرعة. وليس فقط لأن حزب الله أفرغ شمال الجليل من سكانه وزرع في هذه المنطقة دمارا وحرائق، وإنما هو يحتجز كرهائن أيضا قرابة 50 ألف إسرائيلي الذين لا يمكنهم العودة إلى بيوتهم طالما أن نصر الله وخامنئي لا يسمحان لهم بالقيام بذلك".


وكرر بن يشاي ادعاء جهاز الأمن الإسرائيلي بأنه تم إضعاف حماس بشكل كبير وأن الجيش الإسرائيلي "ينجح في منع اندلاع انتفاضة" في الضفة الغربية، "لكن في الجبهة الشمالية يكاد الجيش الإسرائيلي لا ينجح في هذه الأثناء في تحقيق أي غاية إستراتيجية هامة، وبالطبع ليس غاية تؤدي إلى طلب حزب الله بوقف إطلاق النار".


واعتبر بن يشاي بهدف تبرير حرب واسعة أن "الأهمية الإستراتيجية واضحة، وهي أنه إذا لم تنهِ إسرائيل المواجهة في الشمال بحسم واضح يرمم الردع، ليس تجاه حزب الله فقط وإنما تجاه إيران أيضا، فإننا قد نواجه، خلال سنوات قليلة، هجمات متكررة غايتها استنزاف إسرائيل عسكريا، ونفسيا بالأساس، وجعلها تنهار داخل نفسها".


وتابع أن "هذا الوضع سيتفاقم عندما تمتلك إيران بعد فترة ليست طويلة سلاحا نوويا أو قدرة لصنع سلاح كهذا. وخلاصة القول هي أن إسرائيل ملزمة بتغيير أهداف الحرب. وهزيمة حماس العسكرية وتحرير المخطوفين لم يعد كافيا. والشمال هو الأساس الآن، وليس كافيا إعادة الوضع إلى سابق عهده هناك وتوقع أن صواريخ ومسيّرات حزب الله ستصدأ مع مرور الوقت".


عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو يبيع الجنود وسنُسقط الحكومة

الأناضول

شن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد هجوما قويا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إذ اتهمه بالزج بالجيش في مصالحه السياسية، وتعهد بالعمل على إسقاط حكومته.


وقال لبيد "تجب الإطاحة بحكومة بنيامين نتنياهو، وأعتقد أنه من الممكن فعل ذلك منذ اللحظة التي استقال فيها بيني غانتس من الحكومة". وأضاف "لدينا الوسائل وسنعمل معا من أجل إسقاط الحكومة".


وقال لبيد إن حكومة نتنياهو مجنونة وتخوض صراعات داخلية وعاجزة عن فعل أي شيء ولا تهتم بالجنوب ولا بالشمال.


واعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية أن الحكومة الحالية تقوض أمن إسرائيل وأن نتنياهو يبيع الجنود في ظل الحرب المستمرة في قطاع غزة.


وجاء تعليق لبيد في منشور على منصة إكس قبيل انعقاد لجنة الداخلية والأمن لبحث قانون تجنيد المتدينين اليهود الحريديم استعدادا لعرضه للتصويت بالقراءتين الثانية والثالثة، قبل أن يصبح قانونا نافذا.


وتنعقد اللجنة اليوم الثلاثاء على وقع احتجاجات دعت لها منظمة "إخوة السلاح" المكونة من جنود سابقين في الجيش والتي تطالب بأن ينطبق التجنيد الإجباري على كل الإسرائيليين.

وتتزامن هذه التطورات مع تكبد جيش الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة في المعارك في قطاع غزة.


ويذكر أن إسرائيل تشهد يوميا مظاهرات تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو بعد عجزها عن استعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة عبر العمل العسكري ورفضها في الوقت ذاته إبرام صفقة مع حركة حماس للإفراج عنهم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الوسيط الأمريكي يصل بيروت قادما من "إسرائيل"

الأناضول

وصل المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين، الثلاثاء، إلى العاصمة اللبنانية بيروت قادما من إسرائيل، في زيارة غير معلنة المدة.


وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمي) بوصول هوكشتاين صباحا إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، مشيرة إلى أنه سيلتقي رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ظهر اليوم.


ومن المتوقع أن يبحث الوسيط الأمريكي سبل وقف المواجهات بين إسرائيل و"حزب الله" على حدود لبنان الجنوبية، وفق صحف محلية.


والاثنين بدأ هوكشتاين زيارة إلى إسرائيل ضمن جهود تهدئة المواجهات على الحدود مع لبنان بعد تصاعدها بشكل ملحوظ الأسبوع الماضي.


والتقى المبعوث الأمريكي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوغ، وزعيم المعارضة يائير لابيد، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.


وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان إن الجانبين ناقشا ما وصفه بـ"الهجمات المتواصلة وإطلاق الصواريخ من حزب الله بتحريض من إيران، باتجاه البلدات والمدن (المستوطنات) الشمالية في إسرائيل، والحاجة الملحّة لاستعادة الأمن على الحدود الشمالية والسماح للسكان (المستوطنين) بالعودة بأمان إلى منازلهم (شمال إسرائيل)".


ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية أبرزها "حزب الله" مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة خلفت أكثر من 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني.


وفي الأسابيع الأخيرة، شهد "الخط الأزرق" الفاصل بين إسرائيل ولبنان تصعيدا لافتا، ودعت الولايات المتحدة مرارا إلى احتوائه.


وفي أكتوبر 2022 وقَّع لبنان وإسرائيل، بوساطة هوكشتاين، اتفاقا لترسيم الحدود البحرية، اعتبره "حزب الله" آنذاك "انتصارا كبيرا للبنان، دولة وشعبا ومقاومة".


جدير بالذكر أن إسرائيل تحتل منذ عقود أراضٍ في الجنوب اللبناني وهضبة الجولان السورية.

رياضة

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب يؤكد لرئيس الأولمبية الدولية حرص فلسطين على المشاركة في ألعاب باريس

رام الله- "القدس" دوت كوم

 تلقى رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب اتصالاً هاتفياً من رئيس الأولمبية الدولية توماس باخ، ووضعه في صورة استعدادات الرياضيين الفلسطينيين للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية والمزمع عقدها في باريس الشهر المقبل.


وأكد الرجوب خلال حديثه إصرار اللاعبين الفلسطينيين المشاركة في الأولمبياد رغم كافة الظروف الصعبة التي يمر بها أبناء شعبنا، لافتا إلى أن ما تشهده الأراضي الفلسطينية دفع كافة اللاعبين المتوقع مشاركتهم في الأولمبياد لخوض معسكرات تدريبية خارج فلسطين.


واستعرض الرجوب ما تقوم به آلة الحرب الإسرائيلية من انتهاكات بحق الحركة الرياضية الفلسطينية، إضافة للخروقات التي يقوم بها بعض الرياضيين الإسرائيليين والمؤسسة الرياضية الرسمية الإسرائيلية، لافتاً إلى أن الأولمبية الفلسطينية ستزود الأولمبية الدولية بملف كامل يوثق كافة الانتهاكات والخروقات. 


بدوره، أكد باخ حرصه على مشاركة الرياضيين الفلسطينيين بما فيهم لاعبين من قطاع غزة في دورة الالعاب الاولمبية اسوة بباقي الرياضيين في العالم، معربا عن تضامنه مع الرياضيين الفلسطينيين في ظل الاوضاع الصعبة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.

منوعات

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

هونغ كونغ وسنغافورة تتصدران قائمة أغلى المدن للوافدين ودبي الأولى عربيا

وكالات

جاءت هونغ كونغ وسنغافورة في المركزين الأول والثاني كأغلى المدن للمغتربين في عام 2024 وفقا لتقرير تكلفة المعيشة الصادر عن شركة ميرسر.


ويمثل هذا العام الثاني على التوالي الذي تتفوق فيه هذه المراكز المالية الإقليمية على مدن سويسرية مثل زيورخ وجنيف وبازل وبيرن.


ودفعت تكاليف الإيجار المرتفعة هونغ كونغ وسنغافورة إلى قمة القائمة، ومراكز رئيسية مثل زيورخ إلى المركز الثالث، تليها جنيف وبازل وبيرن في المراكز الرابع والخامس والسادس على التوالي.


وتراجعت نيويورك مركزا واحدا إلى المركز السابع، في حين صعدت لندن 9 مراكز إلى المركز الثامن، وفقا لما نقلته بلومبيرغ.


ويسلط تقرير ميرسر الضوء على أن ارتفاع تكاليف الإسكان واتجاهات التضخم المتقلبة تضع ضغوطا كبيرة على حزم تعويضات العمال والموظفين الوافدين.


وقالت إيفون ترابر قائدة التنقل العالمية لدى ميرسر في حديث لبلومبيرغ "كان لتحديات تكلفة المعيشة تأثير كبير على المؤسسات متعددة الجنسيات وموظفيها".


وأضافت ترابر "قد تدفع تكاليف المعيشة المرتفعة المكلفين إلى تعديل أسلوب حياتهم أو تقليص الإنفاق التقديري أو حتى النضال من أجل تلبية احتياجاتهم الأساسية، ولمواجهة هذه التحديات يمكن لأصحاب العمل تقديم حزم تعويضات تشمل بدلات السكن أو الإعانات أو تقديم خدمات دعم أخرى".


حقائق قدمها التقرير

في الشرق الأوسط برزت دبي باعتبارها المدينة الأكثر تكلفة للمغتربين، حيث احتلت المرتبة الـ15 عالميا مرتفعة 3 مراكز عن العام الماضي.


وتأتي تل أبيب مباشرة في المركز الـ16 على الرغم من تراجعها 8 مراكز في التصنيف، وجاءت جيبوتي في المرتبة الـ18.

وتشمل المدن البارزة الأخرى في المنطقة أبو ظبي في المركز الـ43، والرياض في المركز الـ90، وجدة في المركز الـ97.


وشهد المؤشر صعود القاهرة من المركز 217 في العام الماضي إلى المركز 168 هذا العام نتيجة معدلات التضخم الكبيرة التي تشهدها البلاد.


أما إسطنبول التركية فقد صعدت هي الأخرى من المركز 185 العام الماضي إلى المركز 130 ضمن أغلى المدن العالمية للوافدين.


ويرجع ارتفاع تصنيف مدن الشرق الأوسط في المقام الأول إلى زيادة تكاليف السكن ونفقات المعيشة الإجمالية، مما يجعلها اعتبارا مهما للمغتربين والشركات متعددة الجنسيات العاملة في المنطقة.


أدرج التقرير 7 مدن أميركية في قائمة أغلى 20 مدينة: ظهرت 7 مدن أميركية في القائمة، بما في ذلك لوس أنجلوس (10)، وهونولولو (12)، وسان فرانسيسكو (13).


منطقة المحيط الهادي: برزت سيدني باعتبارها أغلى مدينة في منطقة المحيط الهادي، حيث احتلت المرتبة الـ58 عالميا.


كندا والهند: كانت تورنتو أغلى مدينة في كندا، حيث احتلت المرتبة الـ92، في حين كانت مومباي الوجهة الأغلى في الهند، حيث احتلت المرتبة 136.


المدن النيجيرية في الأسفل: تراجعت لاغوس النيجيرية (225) وأبوجا (226) إلى أسفل الجدول بسبب تقلبات أسعار العملات.


ترتيب أغلى 30 مدينة للوافدين

1- هونغ كونغ، الصين.

2- سنغافورة.

3- زيورخ، سويسرا.

4- جنيف، سويسرا.


5- بازل، سويسرا.

6- بيرن، سويسرا.

7- نيويورك، الولايات المتحدة.

8- لندن، المملكة المتحدة.

9- ناسو، جزر البهاما.


10- لوس أنجلوس، الولايات المتحدة.

11- كوبنهاغن، الدانمارك.

12- هونولولو، الولايات المتحدة.

13- سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة.

14- بانغي، جمهورية أفريقيا الوسطى.


15- دبي، الإمارات العربية المتحدة.

16- تل أبيب، إسرائيل.

17- ميامي، الولايات المتحدة.

18- جيبوتي، جيبوتي.

19- بوسطن، الولايات المتحدة.


20- شيكاغو، الولايات المتحدة.

21- نجامينا، تشاد.

22- واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة.

23- شنغهاي، الصين.

24- فيينا، النمسا.

25- بكين، الصين.

26- كوناكري، غينيا.

27- أتلانتا، الولايات المتحدة.

28- سياتل، الولايات المتحدة.

29- باريس، فرنسا.

30- أمستردام، هولندا.

وتم اشتقاق تصنيف ميرسر من مقارنة تكلفة أكثر من 200 عنصر وخدمة، بما في ذلك السكن والنقل والغذاء والملابس والسلع المنزلية في 226 مدينة.


وتؤكد النتائج التحديات المالية التي يواجهها المغتربون في الحفاظ على مستويات معيشتهم وسط تقلبات اقتصادية وارتفاع تكاليف المعيشة.


وكما أكدت إيفون ترابر قد تحتاج الشركات إلى تكييف إستراتيجيات التعويضات الخاصة بها لمساعدة المغتربين على إدارة هذه التحديات بفاعلية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الحوثيون: 10 غارات أميركية بريطانية على الحديدة خلال ساعات

وكالات

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) اليمنية، مساء أمس الإثنين، أن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا محافظة الحديدة غربي اليمن، بـ10 غارات خلال ساعات اليوم.


وذكرت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين في خبر عاجل مقتضب، أن "العدوان الأميركي البريطاني استهدف مطار الحديدة الدولي بغارة سادسة".


وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت الجماعة "استهداف مطار الحديدة بـ5 غارات أميركية بريطانية، و4 غارات أخرى على جزيرة كمران في المحافظة الساحلية".


واستهدفت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة جزيرة كمران للمرة الأولى منذ بدء الغارات الجوية على أهداف تابعة للحوثيين في أوائل شباط/ فبراير.


ولم تذكر الجماعة تفاصيل بشأن نتائج هذه الغارات.


في المقابل، قال الجيش الأميركي إنه دمر أربعة أجهزة رادار تابعة للحوثيين وقاربا وطائرة مسيرين خلال آخر 24 ساعة. وقالت القيادة المركزية الأميركية إن الرادارات والقارب دمروا في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.


فيما ذكرت أنه تم تدمير الطائرة المسيرة فوق البحر الأحمر.


وتعد الحديدة المطلة على البحر الأحمر بأنها واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا وعدد من الجزر.


و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.


ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.


ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

لبنان.. انقطاع الكهرباء عن قرى جنوبية جراء قصف إسرائيلي

وكالات

انقطع التيار الكهربائي، مساء الاثنين، عن عدد من القرى جنوبي لبنان، جراء قصف إسرائيلي طال بلدة رب الثلاثين.


وأفادت "الوكالة الرسمية اللبنانية في خبر مقتضب بـ "قصف مدفعي معاد (إسرائيلي) ثقيل على بلدة رب ثلاثين".


وأوضحت أن "القصف على بلدة رب ثلاثين تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن قرى الطيبة ودير سريان وعدد من القرى الجنوبية الأخرى".


وتتزامن هذه الهجمات مع زيارة بدأها المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين إلى إسرائيل، الاثنين، من المتوقع أن تقوده إلى لبنان غدا الثلاثاء ضمن جهود تهدئة الأوضاع على الحدود بين الجانبين، بعد أن تصاعدت بشكل ملحوظ الأسبوع الماضي.


وفي الأسابيع الأخيرة، شهد "الخط الأزرق" الفاصل بين إسرائيل ولبنان تصعيدا لافتا، ودعت الولايات المتحدة مرارا إلى احتوائه.


والتقى هوكشتاين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوغ، وزعيم المعارضة يائير لابيد، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.


وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وقَّع لبنان وإسرائيل، بوساطة هوكشتاين، اتفاقا لترسيم الحدود البحرية، اعتبره "حزب الله" آنذاك "انتصارا كبيرا للبنان، دولة وشعبا ومقاومة".


وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان مساء الأحد، أن "حزب الله" أطلق على إسرائيل أكثر من 5 آلاف قذيفة صاروخية وأخرى مضادة للدروع ومسيّرات مفخخة منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وحذر الجيش من أن هجمات "حزب الله" تدفع نحو "حافة تصعيد واسع قد تترتب عليه نتائج مدمرة على لبنان والمنطقة بأسرها".


وعادة ما يكون كل تصعيد من "حزب الله" ردا على اغتيال إسرائيل قياديا بارزا في صفوفه أو مقتل مدنيين لبنانيين في قصف إسرائيلي.


وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضٍ لبنانية في الجنوب.


ومنذ 8 أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.


وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

اقتصاد

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الدفاع الإسرائيلية: صادرات الأسلحة 13 مليار دولار في 2023

وكالات

كشفت معطيات رسمية إسرائيلية، الاثنين، أن صادرات البلاد من الأسلحة في 2023 بلغت 13 مليار دولار.


وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان، إن الصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي شكلت (36 بالمئة) من الصادرات، والرادار والحرب الإلكترونية (11 بالمئة)، ومحطات الأسلحة والقاذفات (11 بالمئة)، والطائرات المأهولة وإلكترونيات الطيران (9 بالمئة).


وأضافت أن الذخيرة والأسلحة شكلت (8 بالمئة) من الصادرات، والمراقبة والإلكترونيات (5 بالمئة)، والمركبات وناقلات الجنود المدرعة (5 بالمئة)، والاستخبارات والمعلومات والأنظمة السيبرانية (4 بالمئة)، والطائرات بدون طيار (4 بالمئة)، وأنظمة الاتصالات (4 بالمئة)، والأقمار الصناعية والأنظمة الفضائية (2 بالمئة)، والأنظمة والمنصات البحرية (1 بالمئة).


ولفتت الى أن بيانات الصادرات الدفاعية حسب التوزيع الجغرافي: منطقة آسيا والمحيط الهادئ (48 بالمئة)، أوروبا (35 بالمئة)، أمريكا الشمالية (9 بالمئة)، أمريكا اللاتينية (4 بالمئة)، دول اتفاقية إبراهيم (الإمارات والبحرين) (3 بالمئة)، أفريقيا (1 بالمئة) .


أما توزيع الاتفاقيات حسب النطاق المالي فكانت كما يلي: اتفاقيات تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار (40 بالمئة، اتفاقيات تتراوح بين 50-100 مليون دولار (17 بالمئة)، اتفاقيات تصل إلى 50 مليون دولار (23 بالمئة)، واتفاقيات تصل إلى 10 ملايين دولار (20 بالمئة).


وأعلن المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية، إيال زمير، ومدير التعاون الدفاعي الدولي في الوزارة يائير كولاس عن "رقم قياسي بقيمة 13.073 مليار دولار في صادرات الدفاع لعام 2023 ".


وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، وفق ذات التصريح: "تواصل إسرائيل نجاحها في تعاونها الدولي وصادراتها الدفاعية الصناعية حتى خلال عام اتسم بالحرب"، رغم أن الحرب بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أي في الربع الرابع من العام الماضي.


وقالت الوزارة: "في السنوات الأخيرة، حددت وزارة الدفاع الإسرائيلية الصادرات الدفاعية كأولوية مركزية".

وأضافت: "تصدير أنظمة الصواريخ والدفاع الجوي الصاروخي وصل إلى مرحلة هامة، حيث شكل 36 بالمئة من إجمالي حجم الصفقات، ارتفاعًا من 19 بالمئة في عام 2022".


بدوره، قال المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية إيال زمير: "منذ بداية الحرب، استثمرت وزارة الدفاع عشرات المليارات من الدولارات في المشتريات المحلية".

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

أكبر عضوين ديمقراطيين بالكونغرس وافقا على صفقة أسلحة ضخمة لإسرائيل

وكالات

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن 3 مسؤولين لم تذكر أسماءهم أن عضوين ديمقراطيين كبيرين في الكونغرس الأميركي وافقا على دعم صفقة أسلحة كبيرة لإسرائيل تشمل 50 مقاتلة من طراز إف-15 بقيمة تزيد عن 18 مليار دولار.


وذكرت الصحيفة أن النائب غريغوري ميكس والسيناتور بن كاردين وقعا على الصفقة تحت ضغط شديد من إدارة الرئيس جو بايدن بعد أن تسبب المشرعان في تأجيل البيع لعدة أشهر.


وقال إريك هاريس مدير الاتصالات بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في تصريح للصحيفة "تم التعامل مع كل المشكلات والمخاوف لرئيس اللجنة كاردين من خلال مشاوراتنا المستمرة مع الإدارة، ولهذا السبب شعر بأنه من المناسب السماح لهذا الأمر بالمضي قدما".


كما قال ميكس للصحيفة إنه على اتصال وثيق بالبيت الأبيض ويحثهم على الضغط على إسرائيل بشأن الجهود الإنسانية والإصابات في صفوف المدنيين. ونقلت عنه الصحيفة القول إن الطائرات من طراز إف-15 لن يتم تسليمها قبل "سنوات من الآن".


وتتزايد الضغوط على بايدن من أعضاء حزبه الديمقراطي بسبب دعمه غير المحدود لإسرائيل في ظل هجومها المستمر منذ 8 أشهر على غزة، والذي أسفر عن استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني ونزوح ما يقرب من 2.3 مليون نسمة.

اقتصاد

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

باريس تخسر التاج كأكبر سوق للأوراق المالية بأوروبا لصالح لندن

وكالات

أدت الاضطرابات السياسية الأخيرة في فرنسا إلى خسارة باريس لمكانتها كأكبر سوق للأسهم في أوروبا لصالح لندن، بعد أقل من عامين من تجاوزها للمملكة المتحدة.


وتعرضت القيمة السوقية للشركات الفرنسية -وفقا لوكالة بلومبيرغ- لضربة قوية بسبب إعلان الرئيس إيمانويل ماكرون المفاجئ عن إجراء انتخابات مبكرة، مما أدى إلى خسارة ما يقرب من 258 مليار دولار الأسبوع الماضي وحده.


وانخفضت أسهم البنوك الفرنسية الكبرى، بما في ذلك سوسيتيه جنرال، وبي إن بي باريبا، وكريدي أجريكول، بأكثر من 10% حسب ما قالت الوكالة.


وحاليا، تبلغ القيمة السوقية الجماعية للأسهم الفرنسية نحو 3.13 تريليونات دولار، أي أقل بقليل من 3.18 تريليونات بالمملكة المتحدة، وفقًا لبيانات بلومبيرغ، بعد أن محا مؤشر كاك 40 الفرنسي -الذي وصل إلى مستويات قياسية قبل شهر واحد فقط- جميع مكاسبه لعام 2024.


عدم اليقين بالسوق ومعنويات المستثمرين

وسلط ألبرتو توتشيو -مدير المحفظة في شركة كايروس بارتنرز، في حديث مع بلومبيرغ- الضوء على فترة عدم اليقين التي قد تستمر لأسابيع، مما قد يؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في السوق.


وعلى العكس من ذلك، قالت بلومبيرغ إن هناك عدة عوامل، بما في ذلك تحسن النمو العالمي وزيادة نشاط الاندماج، جعلت الأسهم البريطانية أكثر جاذبية للمستثمرين. ومن المتوقع أن تسفر الانتخابات العامة المقبلة بالمملكة المتحدة عن نتيجة مستقرة، حيث يتصدر حزب العمال المعارض استطلاعات الرأي بفارق كبير.


وأشار أولريش أوربان، رئيس إستراتيجية وأبحاث الأصول المتعددة في بيرينبيرغ، إلى أن الأسهم البريطانية جذابة لأسباب تتعلق بالتقييم وباعتبارها أداة تنويع للمحفظة بسبب ملفها القطاعي الجذاب. وأشار أيضا -في تصريحات لبلومبيرغ- إلى أن عدم اليقين السياسي أعلى حاليا في مناطق أخرى.

ووصل مؤشر "إف تي إس إي 100" الإنجليزي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق هذا العام، مدفوعًا بالأسهم المعتمدة على التصدير مثل شيل ويونويليفر. وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية، تفوق أداء المؤشر بشكل ملحوظ على مؤشر "يورو ستوكس 50" الأوروبي، وتصدرت شركة رولز رويس قائمة الرابحين.


تحديات وتحذيرات في فرنسا

وفي فرنسا، يستمر إستراتيجيو السوق في الحذر بسبب الشكوك المتعلقة بالمالية العامة والسياسة. وإلى جانب البنوك، شهدت شركات تشغيل الطرق ذات الرسوم مثل إيفاج وفينسي انخفاضات وسط مخاوف من إمكانية إعادة تأميم الطرق السريعة إذا خسر حزب ماكرون السلطة وفقا للوكالة.


ونصح الخبير الإستراتيجي في بنك باركليز، إيمانويل كاو، بعدم التسرع في شراء الأسهم المنخفضة، مشيرا إلى الوضع السياسي غير المعتاد والمخاطر الرئيسية العالية من الآن وحتى الانتخابات.


وعلى الرغم من هذه التحديات، انتعش مؤشر كاك 40 -وفق بيانات بلومبيرغ- بنسبة 0.5% اليوم الاثنين، متجاوزا مكاسب مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 0.3%.


تحذيرات السوق بالمملكة المتحدة

وعلى نفس الشاكلة، يظل المستثمرون أيضا حذرين بشأن سوق المملكة المتحدة. ومن المتوقع أن تجلب انتخابات الرابع من يوليو/تموز تغييرات سياسية كبيرة منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وستكون الحكومة الجديدة تتمتع بمرونة مالية محدودة وستواجه تدقيقا من حراس السندات وفق ما ذكرت الوكالة.


وكان أداء سوق الأسهم في المملكة المتحدة أقل من أداء نظيراتها في الولايات المتحدة لسنوات.

ويمكن القول إنه في حين استعادت المملكة المتحدة مكانتها كأكبر سوق للأوراق المالية في أوروبا، تواجه أسواقها وكذلك فرنسا تحديات وشكوكا كبيرة في المستقبل.



فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الشاباك يحقق في تسريب معلومات أمنية بعد طوفان الأقصى

وكالات

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) فتح تحقيقا بشأن شبهات بتسريب معلومات من داخل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول (طوفان الأقصى).


وأوضحت الهيئة أن الشاباك يشتبه بتسرب معلومات من أجهزة الأمن إلى قراصنة إنترنت عملوا لصالح إسرائيل ضد دول معادية، لكنهم تسببوا بأضرار كبيرة.


وأضافت أن قراصنة الإنترنت الإسرائيليين تسببوا بكشف عمليات سرية للاستخبارات الإسرائيلية بدلا من تحقيق أهدافهم.


وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن محاولة قراصنة الإنترنت اختراق أهداف بعدة دول دفع الدول المعنية إلى تعزيز تحصين الأهداف التي كان من المفترض مهاجمتها.


وقالت إن القراصنة حاولوا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول تعطيل البنى التحتية في بعض الدول.


وكانت هيئة البث الإسرائيلية زعمت وجود وثيقة تؤكد أن الجيش الإسرائيلي والمخابرات كانا على علم بخطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للقيام بمعركة طوفان الأقصى قبل 3 أسابيع من موعد الهجوم في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وأشارت الهيئة إلى أن فرقة غزة في جيش الاحتلال قد أعدت وثيقة توضح خطة حماس وما تضمنته من اختطاف ما بين 200 إلى 250 رهينة.


ووفقا لمزاعم هيئة البث، فقد شرحت الوثيقة بالتفصيل عملية احتجاز الرهائن وكيفية التصرف في الحالات القصوى.


ونقلت عن مصدر أمني قوله إن الوثيقة كانت معروفة لقيادة الاستخبارات ولقيادة فرقة غزة على أقل تقدير.

فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية  والقدس المحتلة.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب صقر حماد عقب اقتحامها بلدة بيت عنان فجر اليوم بعد مداهمة منزله.


وفي أريحا، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة من مدخلها الجنوبي، وحاصرت منزل الشقيقين محمد وجمال خطاب في حي صبيحة وسط المدينة، قبل أن تعتقلهما.


وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال قرية قصرة منذ ساعات الفجر، وشنت حملة مداهمات واسعة لمنازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.


واحتجزت تلك القوات عشرات المواطنين داخل إحدى المدارس، وأخضعتهم لتحقيق ميداني واعتدت على بعضهم بالضرب، واعتقلت الشابين مصطفى نديم أبو ريدة، وزين سائد كنعان.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الأستاذ جلال معروف وأحمد عبد الرزاق فلنة ومصطفى ذياب يعد اقتحام منازلهم في قرية صفا، فيما اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في قرية عجول.


كما اعتقل الاحتلال الفتى بهاء ثائر شبانة بعد مداهمة منزل ذويه في بلدة سنجل شمال رام الله، علماً أن شبانة تحرر من المعتقل قبل شهر.


كما اعتقل المحرر محمود سليمان أبو عادي خلال اقتحامه قرية دير ابزيع غرب رام الله.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال حاتم محمود شوشة (23 عاما)، وشقيقه منتصر (17عاما) بعد اقتحام منزلهما في قرية حوسان، كما داهمت القوات ذاتها منزل حسن علي حمامرة.

فلسطين

الثّلاثاء 18 يونيو 2024 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال ارتكب 3 مجازر في 24 ساعة وصل منها المستشفيات 25 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، حربه على قطاع غزة لليوم الـ256 على التوالي، مخلفاً عشرات الشهداء والجرحى.


وإليكم آخر التطورات: أفادت وزارة الصحة بغزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 25 شهيداً و80 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37372 شهيد و85452 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


كما وانتشلت طواقم الإسعاف جثامين 8 شهداء وعدد من الجرحى، جراء استهداف منزل لعائلة الراعي، و5 جثامين جراء استهداف الاحتلال محال تجارية لعائلة المدهون في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وجرى نقلهم لمستشفى العودة.


كما استهدفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة حرب في مخيم البريج، ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين بجروح.


وواصلت قوات الاحتلال توغلها في عدة محاور بمدينة رفح وشرق الزيتون وسط إطلاق نار وقصف مدفعي كثيف.


ونفذت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على منطقة المغراقة ومحيط منطقة وادي غزة شمال مخيم النصيرات، والمنطقة الشرقية من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.


كما نفذت طائرات الاحتلال غارات استهدفت أرضًا زراعية في محيط منطقة المفتي شمال النصيرات، وأخرى على حيي تل الهوا والزيتون في مدينة غزة.