فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون "رأس العوجا" شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، تجمع رأس عين العوجا البدوي شمال مدينة أريحا، وبرفقتهم العشرات من رؤوس الأغنام والأبل.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنين اقتحموا التجمع وبرفقتهم 150 رأسا من الأغنام و30 رأسا للرعي في أراضي المواطنين.


وأضافت المصادر، أن آليات حفر تابعة للمستوطنين شرعت بفتح طريق في منطقة مجاورة لتجمع رأس العين البدوي، ضمن خطط يقودها المستوطنون لسرقة الأرض وتهجير المواطنين وافراغها من الوجود الفلسطيني.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الجامعة يكلف المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل بالأمم المتحدة

القاهرة -" القدس" دوت كوم - وفا

كلف مجلس الجامعة العربية، المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب عدم إلتزامها بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتهديدها للأمن والسلم الدوليين، وعدم وفائها بإلتزاماتها التي كانت شرطاً لقبول عضويتها في الأمم المتحدة.


واستنكر مجلس الجامعة العربية في قرار له عقب إختتام الدورة غير العادية التي عقدت اليوم في الأمانة العامة على مستوى المندوبين برئاسة اليمن، قيام بريطانيا بعرقلة مجرى العدالة الدولية والتسبب بإبطاء إنصاف الضحايا، من خلال طلبها من المحكمة الجنائية الدولية السماح لها بتقديم ملاحظات مكتوبة حول ما إذا كان يجوز للمحكمة الجنائية الدولية أن تمارس ولاية قضائية على حملة الجنسية الإسرائيلية، وتحميل بريطانيا المسؤولية القانونية الدولية والأخلاقية عن هذا النهج القائم على العرقلة والمعايير المزدوجة لتمكين الجناة من الإفلات من العقاب.


كما حذر المجلس، من أن استمرار إرتكاب إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال، جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، ورفضها الإلتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بوقف إطلاق النار، والأوامر الملزمة المحكمة العدل الدولية يوقف قتل المدنيين وإيذائهم جسدياً وعقلياً وتوفير الحاجات الإنسانية لهم، إنما يمثل إعتداء على المنظومة الدولية بشكل عام وعبثا بالقانون الدولي والقيم الإنسانية، ومطالبة المجتمع الدولي ومجلس الأمن ومجلس الأمن بتنفيذ تدخل حقيقي وحاسم يُمكن من وقف جريمة الإبادة الجماعية فوراً، وملاحقة إسرائيل على جرائمها.


وأدان السياسات والإجراءات العدوانية التي تتخذها حكومة الإحتلال الإسرائيلي ضد دولة فلسطين بهدف منع تجسيد إستقلالها على الأرض، والإمعان في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، والتوسع الإستعماري الاستيطاني، بما في ذلك شرعنة خمس بؤر إستيطانية في مناطق إستراتيجية من الضفة الغربية المحتلة والشروع بترخيص وبناء آلاف الوحدات الإستيطانية الاستعمارية الجديدة، وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينية المدنية والإقتصادية في حوالي 80% من أراضي الضفة الغربية المحتلة، وقرصنة أموال حكومة وشعب دولة فلسطين، وفرض عقوبات على المسؤولين الفلسطينيين.


وأكد المجلس أن إقدام حكومة الإحتلال الإسرائيلي على تنفيذ مخططاتها بضم أي جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، فعلياً أو عبر تشريعات باطلة، يشكل جريمة حرب إسرائيلية جديدة، ودعوة المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط وإجراءات عقابية رادعة على إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال لحملها على وقف مخططات وممارسات الضم والإستيطان الإستعمارية غير القانونية التي تقضي على فرص تحقيق السلام وحل الدولتين.


وطالب من الأمانة العامة التنسيق مع الدول الأعضاء لتنفيذ قرار القمة العربية رقم 854  (33) التي عقدت في مملكة البحرين بتاريخ 2024/5/16 بإدراج قائمة المنظمات والمجموعات الإسرائيلية المتطرفة التي تقتحم المسجد الأقصى المبارك والمرتبطة بالإستيطان الإستعماري الإسرائيلي، والواردة في تقرير لجنة المندوبين الدائمين بتاريخ 2024/1/30، على قوائم الإرهاب الوطنية العربية والإعلان عن قائمة العار الواردة في تقرير اللجنة المذكورة للشخصيات الإسرائيلية التي تبث خطاب الإبادة الجماعية والتحريض ضد الشعب الفلسطيني تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها ومحاسبتها على مستوى المحاكم الوطنية والدولية، ومقاطعة جميع الشركات العاملة في المستوطنات الإستعمارية.


وأعاد التأكيد على الرفض القاطع لمخططات حكومة الإحتلال الإسرائيلي لليوم التالي للعدوان الإسرائيلي والتأكيد على أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين، ودعم الجهود التي تقوم بها حكومة دولة فلسطين لتولي مسؤوليات الحكم في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، وجهودها لإرساء السلام والأمن والاستقرار في المنطقة في إطار رؤية سلام شاملة تقوم على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد إستقلال دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس وفق المرجعيات الدولية المعتمدة.


كما أدان المجلس، الإعتداءات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة والخطيرة على جنوب لبنان والتي تسببت بإستشهاد المدنيين من أطفال ونساء ومسنّين وصحفيين ومسعفين، ووصلت إلى عمق الأراضي اللبنانية، إضافة لإستهداف مراكز الجيش اللبناني، وتدمير القرى والاراضي الزراعية بواسطة الفوسفور الأبيض المحرم دوليا، وضرورة ممارسة الضغوط الدولية للجم النوايا الاسرائيلية العدوانية المعلنة بشن حرب واسعة على لبنان.


وأدان الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة على أراضي الجمهورية العربية السورية، والتي تمثل انتهاكاً سافراً لسيادتها وسلامة أراضيها وخرقاً للقانون الدولي وإتفاقية فض الاشتباك والتأكيد على الوقوف إلى جانب الجمهورية العربية السورية في ممارسة حقها في الدفاع عن أرضها وشعبها، ودعوة مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في لجم تلك الاعتداءات وإنهاء الإحتلال الإسرائيلي للجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران 1967 تنفيذاً لقراراته ذات الصلة، بما فيها القرارات 242 و 338 و 497.


وشدد على دعم كل ما تتخذه جمهورية مصر العربية من إجراءات وسياسات لمواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة، ومنع تصفية القضية الفلسطينية، والدفاع عن أمنها القومي، الذي هو جزء أساسي من الأمن القومي العربي.


كما أشاد المجلس بالمواقف الدولية والشعبية الداعمة للقضية الفلسطينية والمنددة بجريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، وبالجهود الدبلوماسية والقانونية التي قامت بها الدول والمنظمات الحقوقية في آليات العدالة الدولية بما فيها محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، وحث جميع الدول للإنضمام إلى تلك الجهود والمبادرات القانونية، ودعوة منظمات المجتمع المدني والإتحادات والنقابات الحقوقية العربية لمباشرة رفع قضايا ضد المسؤولين الإسرائيليين في المحكمة الوطنية والدولية.


ورحب بإدراج الأمين العام للأمم المتحدة لإسرائيل القوة القائمة بالاحتلال على اللائحة السوداء (قائمة العار) التي تصدرها الأمم المتحدة سنوياً للمنظمات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاع.


وأعاد التأكيد، على دعم جهود العضو العربي في مجلس الأمن الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة وجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها القوة القائمة بالاحتلال في حق الشعب الفلسطيني الأعزل.


وأعرب عن أسفه إزاء إخفاق مجلس الأمن في تحمل مسؤولياته في تنفيذ الوقف الفوري والفعلي لإطلاق النار على النحو الوارد بقرار رقم 2735 بتاريخ 2024/6/10، وبما يمكن من تسهيل إدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى داخل قطاع غزة.


وأشاد المجلس، بإعتراف المزيد من دول العالم بدولة فلسطين ودعوة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الإعتراف بها إتساقاً من الشرعية الدولية وإعتبار ذلك حق مشروع للشعب الفلسطيني، ورافعة للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم. ودعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن.


وحث، المجلس المحكمة الجنائية الدولية المضي قدماً في تحقيقاتها وملاحقاتها للمسؤولين الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجريمة العدوان ضد الشعب الفلسطيني.


كما حذر المجلس، من أن ما يجري من ممارسات إسرائيلية من شأنه زيادة احتمالات الانزلاق إلى تصعيد إقليمي خطير، والطلب من مجالس السفراء العرب وبعثات الجامعة العربية بالخارج العمل على تحقيق مضامين هذا القرار من خلال وزارات الخارجية والأجهزة المعنية في دولة الاعتماد والمنظمات المعتمدين لديها.


وطالب المجلس، من الأمين العام لجامعة الدول العربية متابعة تنفيذ هذا القرار ورفع تقرير بذلك إلى الدورة المقبلة لمجلس الجامعة.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 3:59 مساءً - بتوقيت القدس

خريجو العلوم الطبية المخبرية في جامعة القدس يتأهلون للجلوس لامتحان البورد الأمريكي

القدس - "القدس" دوت كوم

حصل برنامج العلوم الطبية المخبرية في جامعة القدس على الاعتماد الأكاديمي من وكالة الاعتماد الوطنية لعلوم المختبرات السريرية بالولايات المتحدة NAACLS) The National Accrediting Agency for Clinical Laboratory Sciences)، وهي الجهة المُعترف بها دوليًا لتقييم واعتماد البرامج الأكاديمية والعلمية للجامعات في مجال التحاليل والمختبرات الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتبعًا لهذا الإنجاز تم قبول أول دفعة من برنامج العلوم الطبية المخبرية للجلوس لامتحان الحصول على البورد الأمريكي  في المختبرات الطبية من الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض السريرية (American Society for Clinical Pathology-ASCP).

 

وبارك رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك هذه الخطوة قائلًا "نُعرب عن سعادتنا الغامرة بهذا الإنجاز المُتميز، الذي يُمثل شهادةً دوليةً على جودةِ برنامج العلوم الطبية المخبرية في جامعة القدس، ويُعد هذا الإنجاز ثمرة جهودٍ مُضنيةٍ من قبل أعضاء هيئة التدريس وإدارة الجامعة، والحرص الدائم على تطويرِ البرامج الأكاديمية لتُلبي احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي".

 

هذا وتعد جامعة القدس هي ثاني جامعة في الشرق الأوسط تحصل على الاعتماد الأكاديمي من وكالة الاعتماد الوطنية لعلوم المختبرات السريرية بالولايات المتحدة NAACLS، وفلسطين الدولة الثالثة عالميًا خارج الولايات المتحدة الأمريكية التي تستضيف برنامجًا حاصلاً على هذا الاعتماد المرموق.

 

ويأتي هذا الاعتماد والقبول ضمن المساعي المكثفة التي تبذلها جامعة القدس تحت رئاسة أ.د. عماد أبو كشك لضمان الجودة في جميع نواحي عملها، والتزامها الراسخ بتقديم تعليمٍ عالٍ ذي جودةٍ عاليةٍ يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية في مجال العلوم الطبية المخبرية ويُؤكد كفاءة أعضاء هيئة التدريس وبنية البرنامج الدراسي المتقدمة، والتي تُؤهل الطلبة للعمل في مختلف المجالات الطبية المُتعلقة بالتحاليل والمختبرات.

 

هذا ويناظر برنامج العلوم الطبية المخبرية في جامعة القدس البرامج المشابهة في أمريكا، ويعد على نفس الدرجة من القوة العلمية، كما وتعد جامعة القدس وكلية المهن الصحية رافدًا أساسيًا للكوادر المؤهلة عالميًا في مجال العلوم الطبية المخبرية، لا سيما بقدرتها على استيعاب أكبر عدد من الطلاب، حتى بالمقارنة بالجامعات الأمريكية.

 

يشار إلى أن الحصول على البورد الأمريكي في المختبرات الطبية يمنح خريجي الجامعة أفقًا وظيفيًا عالميًا يمكنهم من ارتقاء أعلى المناصب في مجال العلوم الصحية والطبية، مما يفتح المجال لخريجي البرنامج للحصول على فرص عملٍ أفضل وأكثر تنافسيةً في مختلف المجالات الطبية المُتعلقة بالتحاليل والمختبرات، وإمكانية استكمال الدراسات العليا في الجامعات المُعترف بها دوليًا، كما أن امتحان البورد متطلب من متطلبات العمل في مجال العلوم الطبية المخبرية في العديد من الولايات الأمريكية، وهو خطوة حيوية للطلاب الذين يطمحون إلى دخول مجال الطب  لمتابعة التعليم قبل الطبي Pre-medical Education.

عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

وزير إسرائيلي ينشر خريطة مزعومة تدعو لاحتلال سيناء وجنوب لبنان والأردن

رام الله - "القدس" دوت كوم

لا يزال وزير التراث الإسرائيلي عميخاي إلياهو، المعروف بمواقفه المتطرفة، يثير الجدل بتصريحاته واستفزازاته المستمرة، والذي سبق له أن دعا إلى إسقاط قنبلة نووية على قطاع غزة، وهو ما يعكس عقلية الاحتلال ونهجه العدواني.


في سياق جديد من التصريحات المثيرة، أعاد إلياهو نشر تغريدة تروج لبضائع تدعو إلى احتلال شبه جزيرة سيناء المصرية.

وألقى موقع «تايمز أوف إسرائيل» العبري الضوء على هذه التغريدة التي تدعو الجمهور الإسرائيلي إلى شراء قميص مطبوع عليه خريطة مزعومة لإسرائيل تشمل الضفة الغربية وغزة وسيناء تحت شعار «الاحتلال الآن».


لم يتوقف الوزير المتطرف عند هذا الحد، إذ تضمنت التغريدة رابطًا لموقع إلكتروني يبيع بضائع تحمل شعار «الاحتلال الآن»، ويدعو إلى توسيع عملية الاحتلال لتشمل سيناء وجنوب لبنان، وفي نهاية المطاف الأردن.


وذكرت «تايمز أوف إسرائيل» أن المنشور الأصلي جاء بعنوان «الشعب يطالب بالاحتلال! الاحتلال الآن!».



وأشارت إلى رفض المتحدث باسم الوزير والمتحدث باسم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير التعليق على هذه التصريحات، كما رفض مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التعليق على الموضوع.


وتطرق الموقع إلى تصريحات سابقة مثيرة للجدل أصدرها إلياهو، منها وصف المتظاهرين المناهضين للحكومة بـ«الأشرار».

وفي نوفمبر الماضي، أثار إلياهو غضبًا دوليًا عندما قال إن إسقاط قنبلة نووية على قطاع غزة ممكن، وهو تصريح وصفه نتنياهو بأنه «منفصل عن الواقع».


واستشهدت جنوب أفريقيا لاحقًا بهذا التصريح في قرار أمام محكمة العدل الدولية يتهم إسرائيل بالإبادة الجماعية، مما دفع إلياهو إلى التباهي بأن موقفه معروف حتى في لاهاي.


وفي مقابلة مع «تايمز أوف إسرائيل» في فبراير، هاجم إلياهو المجتمع الدولي لاعتراضه على الهجرة الفلسطينية من غزة وعودة الاستيطان الإسرائيلي في القطاع.


وزعم أنه «حيثما يوجد استيطان، سيكون هناك أمن.. ومن الأفضل العودة إلى المستوطنات».


وفي تصريحات سابقة، شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أن الأمن القومي والحفاظ عليه هو دور أصيل ورئيس للقوات المسلحة، بهدف حماية الحدود، دفاعا عن الأمن القومي و مصالح مصر.


وقال السيسي: «مصر لم تكن أبدا تتجاوز حدودها وأهدافها وتحافظ دوما على أرضها وترابها دون أن تمس» .


ومن حين لآخر، تعلن مصر عبر منابرها الرسمية أن أمنها القومي خط أحمر، والذي يدفعها إلى رفض أي محاولة إسرائيلية ساعية إلى تهجير الفلسطينيين من الأرض.


وفي نوفمبر من العام الماضي، أكد الرئيس المصري أن التهجير القسري للفلسطينيين خط أحمر لا تقبله مصر ولن تسمح به.

وأدان السيسي استخدام منهج العقاب الجماعي وارتكاب المجازر كوسيلة لفرض واقع على الأرض بما يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الشعب الفلسطيني والاستيلاء على الأرض.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى

وكالات

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن الاتفاق مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بشأن تبادل الأسرى بات أقرب من أي وقت مضى.


وتزامنت تصريحات غالانت مع إعلان إسرائيل تلقّيها، عبر الوسطاء، ردا من حركة حماس على اقتراح اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بآخرين فلسطينيين ووقف إطلاق نار في غزة، وإعلانها أنها ستدرسه وتقدم ردها عليه.


ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن وزير الدفاع قوله في اجتماع مع عائلات أسرى إسرائيليين في غزة، مساء الأربعاء "نحن أقرب إلى اتفاق أكثر من أي وقت مضى".


وأضاف غالانت قبل شهر "كنت متشائما بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق قريبا، وكان أحد أهدافي الرئيسية في جميع الاجتماعات بالولايات المتحدة، هو الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق".


وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن مكتب الوزير رفض التعليق على هذه التصريحات.


وقال المكتب تعليقا عليها إنه ومنذ بداية الحرب، كان غالانت يعقد محادثات "مفتوحة وصادقة" أسبوعيا في مجموعات صغيرة مع عائلات المحتجزين و"لا ننوي التعليق على ما قيل في هذه المحادثات".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الخميس، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد مشاورات أمنية تسبق اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) لبحث المفاوضات والتطورات الأمنية.


وصباح اليوم، توعّدت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة بتنظيم مظاهرات مليونية إذا أفشلت الحكومة إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة بدأت تلوح بالأفق مع الفصائل الفلسطينية بالقطاع.


كما نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية، عن مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات (لم تسمّه) قوله، إن إسرائيل وحركة حماس تقتربان من اتفاق إطاري يضمن وقف النار بقطاع غزة وإطلاق الرهائن.


وكان معارضون لحكومة نتنياهو، أبرزهم عائلات الأسرى في غزة، صعدوا الأسابيع الأخيرة من فعالياتهم المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام اتفاق لتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة.


وبوساطة قطر ومصر، والولايات المتحدة التي تقدم دعما مطلقا لإسرائيل، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

وخلفت حرب إسرائيل على غزة -بدعم أميركي مطلق منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي- أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب) واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.


عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

برلمانية أسترالية تستقيل من حزبها بعد تعليق عضويتها لدعمها فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت عضو مجلس الشيوخ عن حزب العمال الأسترالي الحاكم، فاطمة بايمان، استقالتها من الحزب بعد تعليق عضويتها إلى أجل غير مسمى في كتلة الحزب النيابية، إثر دعمها مقترح حزب الخضر الاعتراف بدولة فلسطين.


جاء ذلك في بيان أدلت به بايمان النائبة عن ولاية أستراليا الغربية، الخميس، بشأن حزبها، وفقا لقناة "أي بي سي نيوز".


وأفادت بايمان باستقالتها من حزب العمل، ومواصلتها مهامها بشكل مستقل.


وأكدت أنها لا تزال تؤمن بمبادئ حزب العمال، "لكني لا أرى حلا وسطا يمكِّنني من البقاء في الحزب".


وقالت: "أتعرض لضغوط للامتثال لقرارات الحزب، وضميري لا يترك لي خيارا آخر".


وأشارت إلى أنه في اليوم الذي أيدت فيه مقترح حزب الخضر المقدم إلى مجلس الشيوخ للاعتراف بدولة فلسطين، "لم يرغب أعضاء حزب العمال في الجلوس بجانبها".


وتولت بايمان منصبها عام 2022 لتصبح أول محجبة في مجلس الشيوخ في أستراليا.


وكانت الوحيدة بين أعضاء مجلس الشيوخ عن حزب العمال، التي أيدت مقترح حزب الخضر.


وأعلن حزب العمال الأسترالي في 30 يونيو/ حزيران الماضي تعليق حق بايمان في حضور اجتماعات الكتلة النيابية إلى أجل غير مسمى من قبل رئيس الوزراء الأسترالي وزعيم حزب العمال أنتوني ألبانيز.

ورفض البرلمان الأسترالي المقترح الذي قدمه حزب الخضر في أستراليا للاعتراف بدولة فلسطين في 25 يونيو.

ومؤخرا أعلنت كل من أرمينيا وإسبانيا والنرويج وإيرلندا وسلوفينيا اعترافها رسميا بدولة فلسطين، في أعقاب الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والمستمرة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتصاعد التضييق الإسرائيلي على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

رياضة

الخميس 04 يوليو 2024 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

يورو 2024: مواجهة بين فرنسا والبرتغال وثنائية بين رونالدو ومبابي

وكالات

تلتقي البرتغال وفرنسا في الدور ربع النهائي لبطولة أمم أوروبا (يورو 2024)، غدا الجمعة، في مواجهة بين اثنين من أكبر نجوم كرة القدم: كريستيانو رونالدو وكيليان مبابي.


ومن المقرر أن يلتقي الفائز في المواجهة الفائز من المباراة التي تجمع بين إسبانيا وألمانيا الدولة المضيفة في نصف النهائي.


تنطلق مباراة فرنسا والبرتغال الساعة 9 مساء الجمعة بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت غرينتش) في هامبورغ.


عن المباراة

- المباراة بين اثنين من الفرق المرشحة للفوز قبل البطولة، على الرغم من أداء أي منهما لم يكن مقنعا، فلم تسجل البرتغال هدفا في آخر مباراتين لها - خسارة 2-0 أمام جورجيا وتعادل 0-0 مع سلوفينيا قبل الفوز بركلات الترجيح - بينما لم يسجل أي لاعب من فرنسا من هجمة منظمة في يورو 2024، إذ سجل الفرنسيون هدفين بالخطأ وسجل مبابي هدفا من ركلة جزاء.


- انفجر رونالدو في البكاء بعد إهدار ركلة جزاء في الوقت الإضافي ضد سلوفينيا. هذه سادسة مشاركة له في بطولة أمم أوروبا، وهي مشاركة قياسية. ولم يسجل رونالد بعد، لكنه إن فعل، فسيكون المهاجم البالغ من العمر 39 عاما أكبر هداف في البطولة سنا على الإطلاق.


- سيضع مبابي قناعا واقيا مرة أخرى على وجهه بعد إصابته بكسر في الأنف في مباراة فرنسا الافتتاحية للمجموعة ضد النمسا. وقال مدرب فرنسا، ديدييه ديشان، بعد الفوز في دور الـ16 على بلجيكا إن مبابي قد يحتاج إلى وضع القناع "لأشهر".


- ستقام المباراة بعد 18 عاما بالضبط من لقاء المنتخبين في نصف نهائي كأس العالم 2006، عندما سجل زين الدين زيدان هدف الفوز من ركلة جزاء. ولعب رونالدو المباراة كاملة وكان لاعب المباراة هو ليليان تورام، الذي من المرجح أن يشارك ابنه ماركوس مع فرنسا في هامبورغ.


إحصاءات

لم تتلق شباك فرنسا سوى هدفا واحدا في يورو 2024. وكان ذلك من ركلة الجزاء المعادة للمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذي تصدى مايك ماينان لمحاولته الأولى قبل أن يؤكد حكم المباراة أن حارس مرمى فرنسا خرج من مرماه قبل لعب الكرة.


- سجل مبابي البالغ من العمر 25 عاما 48 هدفا لفرنسا. وما زال أمامه طريق طويل ليقطعه ليلحق برونالدو، الذي سجل رقما قياسيا بلغ 130 هدفا دوليا.


- هذا هو اللقاء الثالث على التوالي بين الفريقين في بطولة أمم أوروبا. في بطولة عام 2021، تعادلا 2-2 في مرحلة المجموعات - وسجل رونالدو ركلتي جزاء - وفازت البرتغال 1-0 في نهائي عام 2016.


- سدد رونالدو، الذي سيخوض مباراته رقم 212 مع البرتغال، 20 تسديدة دون أن يسجل هدفا في يورو 2024.

أقلام وأراء

الخميس 04 يوليو 2024 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

نداء من وسط الركام والدمار

بعد تسعة اشهر من الحرب الطاحنة والمدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة ردا على معركة طوفان الأقصى ، فان عددا كبيرا من مواطني غزة يرغبون في نهايةً فورية لهذا العدوان الذي كان شاهدا على فقدانهم لمعالم حياتهم وتدمير  منازلهم عبر منشورات ورسومات قام بها بعض فناني الجرافيتي حملت رسالة من سكان القطاع إلى إسرائيل تحديدا بضرورة وقف حربها نهائيا مؤكدة ان الشعب في غزة لم يعد قادرا على تحمل تبعيات الحرب معبرين عن رغبتهم في مستقبل افضل ..


ورغم ان المنشورات تعرضت لحماس ايضا إلا ان المستهدفة الرئيسية بذلك هي اسرائيل التي لم ترحم الفلسطينيين في قطاع غزة من خلال استهداف الاف المدنيين ممن لا ذنب لهم بهذه الحرب ، ولا شك ان الكتابات التي ظهرت على  جدران احد المنازل المدمرة في دير البلح وكتب عليها ( اوقفوا حرب الابادة الجماعية فورا في غزة ، ضقنا ذرعا بالحروب  والدمار والفقد ، نريد مستقبلا افضل) تشير إلى الحاجة الماسة لضرورة انهاء الحرب .


ان خاتمة هذه الرسالة التي تؤكد على البحث عن مستقبل افضل لغزة هي بيت القصيد ، فمن حق الشعب الفلسطيني  في قطاع غزة ان يحيا حياة كريمة وحرة ، بعيدا عن لغة الحروب والدمار والقتل والتشريد ، التي تسببت بكوارث إنسانية هائلة ..

تؤكد هذه الرسالة على عدم قدرة اهالي قطاع غزة تحمل استمرار الحرب في ضوء المعاناة التي يتعرضون لها وهم يشاهدون قتل النساء والأطفال وتدمير بيوتهم وانعدام اسس حياتهم كما انعدمت الرحمة في قلوب الناس ..

القلق الذي يسيطر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة له ما يبرره جراء عدم رؤية بصيص امل لنهاية الحرب ، وبالتالي فان مصير القطاع في مهب الريح ، وحتى لو انتهت الحرب في وقت سريع ، فان اثارها الكارثية المدمرة ستفرض عليهم سنوات طوال ليستعيدوا جزءا من واقع حياتهم قبل السابع من اكتوبر ،وهي حياة صعبة بالاساس لان الاحتلال كان يحاصر القطاع  منذ سنوات طويلة ..

من حق الاهالي في قطاع غزة العودة إلى حياتهم وأعمالهم من اجل كسب الرزق ولكن صورة الوضع الإنسانية التي تشهد على الخراب الهائل وفصل القطاع إلى كانتونات وسيطرة الجيش الاسرائيلي على المعابر وإغلاقها ومنع التواصل واستمرار القصف والعدوان في مناطق متفرقة من القطاع ، وارتقاء مزيد من الأبرياء ، وسط نقص حاد في المساعدات وخصوصا الماء والطعام والوقود والدواء ، وانتشار الأمراض والاوبئة والجفاف الذي يسيطر على الأطفال ، وفقدان الاماكن الامنة والنوم في العراء ، كلها وغيرها عوامل تؤثر نفسيا وماديا واجتماعيا على حياة مواطنين ملوا من لغة الحرب والقصف والتدمير وآن أوان ان ينصفهم العالم ويقف بجوارهم لمنع اكبر كارثة إنسانية في تاريخ الشعب الفلسطيني

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

"جودة البيئة": انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون جراء هدم المباني بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت سلطة جودة البيئة، إن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن هدم المباني واستخدام الذخائر في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، بلغت أكثر من مليوني طن، وحوالي 60 مليون طن متري من مكافئ الكربون.


وجاء ذلك في تقرير قدمه مدير دائرة الرقابة والتفتيش في سلطة جودة البيئة بهجت جبارين حول آثار العدوان وتداعياته على الموارد والبيئة في الفترة الممتدة منذ بدء العدوان حتى شهر نيسان/ أبريل الماضي، خلال جلسة حوارية نظمتها جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة في الأردن.


وأشار إلى أن أكثر من 60% من وحدات إنتاج الطاقة على المنازل، والمدارس، والمستشفيات، والمنشآت الصناعية، البالغ عددها 12400 وحدة، دمرت بالكامل، إضافة إلى تدمير بشكل كلي أو جزئي تسع محطات تعمل على معالجة 120 ألف متر مكعب من المياه.


ولفت جبارين، إلى أن العدوان قضى بشكل كلي أو جزئي على التنوع الحيوي، موضحا أن قطاع غزة يتمتع بوجود ما بين 150-200 نوع من الطيور، وحوالي 20 نوعا من الثدييات، و20 نوعا من الزواحف التي تعتبر نادرة ومهددة بالانقراض.


وتابع: تراكم أكثر من 270 ألف طن من النفايات الصلبة المنزلية والصناعية في الأزقة، والشوارع، وأماكن اللجوء والشواطئ، والبحر، ومحطات الترحيل، دون نقل أو ترحيل أو معالجة، إذ دمرت محطات الترحيل بشكل كلي أو جزئي، في وقت لم تعد فيه المكبات الصحية تعمل.


وأردف جبارين: السواحل البحرية تشهد تراكما للنفايات الصلبة المنزلية على الشواطئ، مع تلويث بيئة البحر بعشرات الآلاف من أطنان المياه العادمة والأسلحة، كما أن نسب تلوث المياه الجوفية زادت عن أكثر من 97%، وتم تدمير حوالي 40 بئرا للمياه بصورة كاملة، وتجريف 5000 متر طولي من قنوات تصريف مياه الأمطار والمناهل.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة دريد محاسنة، إن مصادر المياه كافة قد جرى تلويثها جراء العدوان، ما يتطلب سنوات لحل هذه المشكلة.


ولفت إلى أن "صحيفة الغارديان" البريطانية أشارت إلى أنه خلال شهرين فقط من العدوان على غزة، تم بث انبعاثات لثاني أكسيد الكربون تساوي حوالي 250 ألف طن، ما يعادل ما تنتجه أي دولة أوروبية خلال عامين.

وأضاف محاسنة، أن العدوان أدى إلى تلويث المياه البحرية وغذاء الأسماك المكون من الكائنات الدقيقة والنباتات البحرية، محذرا من أن تلوث المياه البحرية لا يقتصر على قطاع غزة وحده، بل يمتد إلى مياه البحر الأبيض المتوسط.


وأكدت مديرة الإعلام والتواصل في المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مي الصايغ، قالت إن الاعتداء على الموارد الطبيعية في غزة يخالف ما ورد في القانون الدولي الإنساني.


وأوضحت أن هناك قواعد خلال الحروب لا يمكن خرقها تتعلق بحماية الإنسان وكرامته، وكذلك البيئة الطبيعية، كما ورد في البروتوكول الإضافي لاتفاقية جنيف لعام 1949، والذي يحظر الأضرار بالبيئة بأي شكل من الأشكال.


وشددت الصايغ، على أن حياة أهالي قطاع غزة في خطر نتيجة انتشار مياه الصرف الصحي إلى خيم اللاجئين، والتي تتسرب إلى التربة، ما يهدد أمنهم الغذائي على المدى المتوسط والمدى الطويل.


وأشارت إلى أن هناك 4000 شخص من القاطنين في الخيام يتشاركون بمرحاض واحد، ما يسبب إصابتهم بالأمراض، في وقت تم فيه قطع العديد من الأشجار المعمرة لاستخدامها كبديل عن الوقود.

عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله: استهدفنا بأكثر من 200 صاروخ 5 مقرات إسرائيلية

(شينخوا)

أعلن حزب الله اليوم (الخميس) استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية بـ"أكثر من 200 صاروخ" في إطار "الرد" على مقتل أحد قياديه في غارة إسرائيلية الأربعاء على جنوب لبنان.


وقال الحزب في بيان إن "مجاهدي المقاومة الإسلامية قصفوا اليوم بأكثر من 200 صاروخ من مختلف الأنواع" خمسة مقرات عسكرية إسرائيلية.


والمواقع المتسهدفة هي "مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة اييلايت، ومقر قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة كاتسافيا، ومقر قيادة كتيبة المدرعات التابع للواء السابع في ثكنة غاملا، ومقر قيادة الفرقة 210 (فرقة الجولان) في قاعدة نفح، ومقر فوج المدفعية التابع للفرقة 210 في ثكنة يردن".


وأضاف البيان أن القصف يأتي "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة والشريفة، وفي إطار الرد على الاعتداء والاغتيال الذي نفذه العدو في منطقة الحوش في مدينة صور" جنوبي لبنان.


ولاحقا، أعلن الحزب في بيان ثان شنّ هجوم جوي بسرب من "المسيرات الانقضاضية" على سبعة مواقع عسكرية إسرائيلية.


ووفقا للبيان، فقد شمل القصف مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة اييلايت، ومقر قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة كاتسافيا، ومقر قيادة المنطقة الشمالية في قاعدة دادو، وقاعدة استخبارات المنطقة الشمالية ميشار، ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولاني، والقاعدة الرئيسية الدائمة لفرقة 146 ايلانيا، ومقر لواء غولاني ووحدة إيغوز في ثكنة شراغا.


وأشارت مصادر عسكرية لبنانية إلى أن "مواقع الجيش اللبناني رصدت إطلاق نحو 25 مسيرة وأكثر من 150 صاروخ أرض أرض من الجانب اللبناني إلى الجانب الإسرائيلي، وتصدت لبعضها صواريخ القبة الحديدية الإسرائيلية".


وقالت المصادر لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن "الطيران المسير والحربي الإسرائيلي نفذ اليوم 4 غارات على 3 بلدات في القطاع الشرقي كما قصفت المدفعية الإسرائيلية بـ 30 قذيفة 7 بلدات أدت إلى جرح 3 مواطنين في بلدة شيعا جنوبي لبنان، وقد نقلوا إلى مستشفى حاصبيا الحكومي".


وقتل القيادي العسكري في الحزب محمد نعمة ناصر ومرافقه محمد خشاب في غارة إسرائيلية أمس عند الطرف الشرقي لمدينة صور بجنوب لبنان، وفق ما أعلن الحزب ومصادر عسكرية لبنانية.


في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إن ناصر كان يعمل قائدا لوحدة "عزيز" التابعة لحزب الله، والمسؤولة عن عمليات الإطلاق الصاروخية من جنوب غرب لبنان باتجاه أراضي دولة إسرائيل، وقد تم القضاء عليه في غارة جوية بمنطقة صور.



فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل" تحول 116 مليون دولار للسلطة من مخصصاتها المحتجزة

رويترز

قالت وزارتا المالية الإسرائيلية والفلسطينية، "إن إسرائيل حوّلت 435 مليون شيكل (116 مليون دولار) من عائدات الضرائب المحتجزة إلى السلطة الفلسطينية في أول تحويل من نوعه منذ أبريل/نيسان".


وتُحِّصل إسرائيل ضرائب على البضائع التي تمر عبرها إلى الضفة الغربية نيابة عن السلطة الفلسطينية، وتحوّل الإيرادات إلى رام الله بموجب ترتيب بين الجانبين منذ فترة طويلة.


ويَحتجز وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش المبالِغ المُخصصة للإنفاق الإداري في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 


وتخصم إسرائيل أموالا كذلك مقابل الكهرباء والمياه وتكاليف علاج الفلسطينيين في المستشفيات الإسرائيلية.


أقل من الضرائب

ويقول مسؤولون فلسطينيون إن المبلغ الذي حولته إسرائيل أقل بكثير من الضرائب التي تُجمع كل شهر حتى بعد هذه الاستقطاعات.


ويعارض سموتريتش اليميني المتطرف إرسال الأموال إلى السلطة الفلسطينية التي تستخدمها في دفع أجور العاملين في القطاع العام. وتدفع السلطة الفلسطينية حاليا ما بين 50 و60% فقط من الرواتب.


وتخصم إسرائيل أموالا تعادل إجمالي ما يسمى بمخصصات الشهداء التي تدفعها السلطة الفلسطينية لعائلات مَن تقتلتهم إسرائيل أو تسجنهم.


ووافق سموتريتش الأسبوع الماضي على تحويل الأموال هذا الشهر بعد حصوله على تسهيلات من الحكومة الإسرائيلية بشأن العقوبات على مسؤولي السلطة الفلسطينية وإضفاء الشرعية على 5 مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية.

وقالت السلطة الفلسطينية في بيان بعد اجتماع حكومتها أمس إن اتصالاتها والضغوط الدولية أدت إلى تحويل إسرائيل هذه الأموال.


وأضافت أنها ستدفع باتجاه استعادة أكثر من 6 مليارات شيكل (1.6 مليار دولار) من الأموال المحتجزة للوفاء بالتزاماتها المالية.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تخطر بهدم منزل في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بهدم منزل في مدينة بيت جالا، بمحافظة بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت منطقة بئر عونه في بيت جالا، وأخطرت المواطنة فاطمة زرينة بهدم منزلها المكون من طابقين، مساحة الأول 70 مترا مربعا، والثاني 120 مترا مربعا.


كم وأخطرت قوات الاحتلال بإزالة طريق في المنطقة ذاتها.


يشار الى أن منزل المواطنة زرينة تعرض للهدم مرتين في السابق، إضافة إلى هدم عدد آخر من المنازل في تلك المنطقة.


وكانت قوات الاحتلال أخطرت، صباح اليوم، بوقف البناء في منزلين، وإزالة طريق وسلاسل حجرية في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

%90 من أهالي غزة عانوا النزوح و110 آلاف غادروا إلى مصر

رام الله- "القدس" دوت كوم

أفادت الأمم المتحدة بأن 9 من كل 10 أشخاص في قطاع غزة نزحوا لمرة واحدة منذ بدء الحرب مقدرة عددهم بنحو 1.9 مليون شخص، مضيفة أن 110 آلاف شخص غادروا غزة إلى مصر قبل إغلاق معبر رفح.


وكشف أندريا دي دومينيكو، مدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة (أوتشا)، عن نزوح نحو 1.9 من أهالي غزة "مرة واحدة على الأقل، إن لم يكن ما يصل إلى 10 مرات، منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي".


وقال من القدس للصحفيين في نيويورك وجنيف "في السابق كنا نقدر أن هناك 1.7 مليون نازح، ولكن منذ الوصول إلى هذا الرقم كانت لدينا العملية في رفح والنزوح الإضافي هناك، ثم شهدنا أيضا عمليات في الشمال أدت إلى انتقال الناس، مثل هذه العمليات العسكرية أجبرت الناس على إعادة ضبط حياتهم بشكل متكرر".


وأضاف دي دومينيكو "خلف هذه الأرقام، هناك أناس لديهم مخاوف وشكاوى. وربما كانت لديهم أحلام وآمال، أخشى اليوم للأسف أنها تتناقص شيئا فشيئا، والأشخاص الذين تم نقلهم في الأشهر التسعة الماضية كانوا مثل بيادق في لعبة لوحية".


وتابع "قسمت العمليات العسكرية الإسرائيلية قطاع غزة إلى قسمين، حيث قدر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن هناك ما بين 300 إلى 350 ألف شخص يعيشون في شمال المنطقة المحاصرة ولم يتمكنوا من الذهاب إلى الجنوب".


وأضاف أنه منذ بدء الحرب، "تمكن ما يقدر بنحو 110 آلاف شخص من مغادرة قطاع غزة إلى مصر قبل إغلاق معبر رفح أوائل مايو/أيار الماضي، بعضهم ظلوا في مصر، في حين انتقل آخرون إلى دول أخرى".


ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح.


وتواصل إسرائيل عدوانها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري في القطاع المحاصر.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ضابط من لواء "غفعاتي" وإصابة آخرين ومعارك ضارية برفح

غزة- "القدس" دوت كوم

وسع الجيش الإسرائيلي، الخميس، هجماته على مناطق متفرقة في قطاع غزة، وذلك مع دخول الحرب على غزة يومها الـ272، في وقت تشهد مدينة رفح معارك ضارية.


ووسع الجيش الإسرائيلي من عملياته العسكرية في مدينة رفح التي شهدت معارك ضارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي الذي أعلن، صباح الخميس، مقتل قائد فصيل في لواء "غفعاتي"، وإصابة آخرين، خلال معارك في قطاع غزة.


وشهدت مناطق متفرقة بالقطاع اشتباكات بين المقاومة وقوات إسرائيلية، حيث أعلنت كتائب القسام تدمير دبابتين برفح وقصف تحشدات عسكرية بحي الشجاعية، فيما أعلنت سرايا القدس أنها دمرت دبابة وجرافة عسكرية برفح.


عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

"فيروس" يهاجم الإسرائيليين.. والحصيلة 11 وفاة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن تشخيص 153 حالة إصابة بحمى غرب النيل في المنطقة الوسطى من إسرائيل، مؤكدة وفاة 11 شخصا بسبب المرض.


وحمّى غرب النيل هو مرض فيروسي ينتشر بواسطة البعوض.


وبحسب نتائج المراقبة، طلبت وزارتا حماية البيئة والصحة من المواطنين حماية أنفسهم من البعوض من خلال اتباع الإرشادات الصادرة للمساعدة في الجهود الوطنية للحد من خطر البعوض.


ولتجنب لدغات البعوض ومخاطره، أوصت الوزارتان بتجفيف مصادر المياه الراكدة التي قد تشكل موطنا للبعوض.


وتتمثل أعراض فيروس غرب النيل في الحمى والصداع والغثيان والقئ وتورم الغدد اللمفاوية بالإضافة إلى طفح جلدي في بعض الأحيان.


ويعتبر توقيت الإصابة بفيروس حمى غرب النيل هو ما بين شهر يوليو إلى شهر سبتمبر، وتزداد حالات إصابة الأفراد بهذا الفيروس للأفراد الذين يعملون في الأماكن المفتوحة بعيداً عن المكاتب والأماكن المغلقة بشكل عام.


قد يسبب هذا الفيروس مرضاً عصبياً خطيراً عند البشر، لكن 80 بالمئة من الحالات تتم دون ظهور أي أعراض.


المصدر: سكاي نيوز عربية



فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

تحذير من توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي خلال ساعات

غزة- "القدس" دوت كوم

حذرت وزارة الصحة بغزة، من توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس خلال الساعات القليلة المقبلة.


وأفادت الوزارة في بيان لها، بأن مجمع ناصر وهو المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي والذي يقدم الخدمة للمرضى بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة في محافظتي خان يونس ورفح، نتيجة لعدم توفر الوقود اللازم.

وأشارت، إلى أنه تم إيقاف العمل في بعض الأقسام داخل مجمع ناصر الطبي.


وناشدت كافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.


يذكر أن 15 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة تعمل، وجميعها تعمل جزئيا، وتواجه نقصا حادا في العاملين والإمدادات الطبية، بما في ذلك التخدير والمضادات الحيوية، ما يجعل العاملين في مجال الرعاية الصحية يكافحون من أجل إنقاذ الأرواح.


واستشهد نحو 500 كادر في القطاع الصحي، وأصيب المئات، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 310 آخرين، ودمرت قوات الاحتلال 130 مركبة إسعاف، خلال عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ 9 أشهر.


وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن حجم الإمدادات الطبية التي تدخل غزة غير كاف لاستدامة الاستجابة الصحية وأن جميع عمليات الإجلاء الطبي خارج غزة لا تزال متوقفة.


ورغم تأكيدات المنظمات الأممية والحقوقية الدولية على أن استهداف المستشفيات والمنظومة الصحية هو مخالفة واضحة لمبادئ ومعايير القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة التي تكفل حماية خاصة للمستشفيات والمراكز الصحية وقت نشوب النزاعات المسلحة والحروب، وأن استهدافها يشكل جريمة ضد الإنسانية وترقى لجريمة حرب، إلا أن الاحتلال يواصل استهدافه للمستشفيات والبنية التحتية الصحية في قطاع غزة، ضاربا بعرض الحائط كل القوانين الدولية والإنسانية.

منوعات

الخميس 04 يوليو 2024 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

المنتدى العالمي للنيكوتين يختتم فعالياته السنوية بتوصيات لتعزيز استخدام المنتجات المبتكرة البديلة للتدخين التقليدي

رام الله - "القدس" دوت كوم

اختتمت فعاليات المنتدى العالمي للنيكوتين، والذي استضافته العاصمة البولندية وارسو الشهر الماضي، بتوصيات عدة حول الحد من مخاطرالتبغوأضرار التدخين التقليدي، وذلك بحضور عدد من خبراء الصحة العامة ومحللي السياسات والبرلمانيين والمسؤولين الحكوميين والأكاديميين والباحثين ومصنعي المنتجات والموزعين وجمعيات الدفاع عن حقوق المستهلكين. 


ومن جانبه، قال كلايف بيتس، خبير سياسات صناعة التبغ، إنه يجب التعامل بطريقة أكثر جدية للتغلب على التدخين باستخدام كل الوسائل الممكنة لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين، وذلك من خلال استخدام السجائر الإلكترونية وأكياس النيكوتين ومنتجات التبغ المسخن وتبغ المضغ، وغيرها من المنتجات المبتكرة البديلة للسجائر التقليدية.


كما أضاف الدكتور كولين مندلسون، الرئيس المؤسس للجمعية الخيرية الأسترالية للحد من مخاطر التبغ، أنه من الضروري تعزيز سبل وصول المنتجات التي تسهم في الحد من المخاطر إلى جميع الأسواق، وتقليل القيود القانونية والضريبية المفروضة في سبيل ذلك، بهدف المساعدة على تقليل معدلات التدخين التقليدي وما ينتج عنه من أضرار صحية بالغة.


وأشار الدكتور جاريت ماكجفرن، المدير الطبي لعيادة الأولوية الطبية في دبلن بأيرلندا، إلى أنه لابد من تغيير السياسات التي تقف في سبيل جهود المساعدة في الإقلاع عن التدخين عن طريق المنتجات البديلة المبتكرة. 


وخلال المؤتمر، لفت عدد من المشاركين إلى تجربة دولة السويد، حيث تحول المدخنون إلى استخدام تبغ المضغ، وانخفضت معدلات التدخين هناك ثلاث مرات أسرع من نظيراتها في بقية دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى نيوزيلندا واليابان، حيث انخفضت معدلات التدخين هناك بمقدار النصف والثلث على التوالي، بعد انتشار استخدام منتجات التبغ المسخن، والتي تأتي ضمن البدائل الأقل خطورة مقارنة بأضرار التدخين التقليدي.

يذكر أن المفوضية الأوروبية تستهدف خفض معدل تعاطي التبغ إلى أقل من 5% بحلول عام 2040، ولكن انخفضت معدلات التدخين بمقدار 6 نقاط مئوية فقط بين عامي 2006 و2020، في حين شهدت بعض البلدان، مثل سلوفينيا، ارتفاعًا في معدلات التدخين.

وتجدر الإشارة إلى أن الأبحاث العلمية أثبتت أن الأمراض الناتجة عن التدخين التقليدي تأتي بسبب عملية الاحتراق التي تحدث أثناء تدخين السجائر، بما ينتج عنه أكثر من 6000 مادة كيميائية ضارة، في حين يمكن أن تمثل المنتجات المبتكرة مثل التبغ المسخن بديلاً  افضل من التدخين التقليدي، لاعتماده على تكنولوجيا تسخين التبغ وليس حرقه، بما يشكل بديلاً لأولئك الذين لا يرغبون في الإقلاع عن التدخين، مع التأكيد أنها ليست خالية تمامًا من المخاطر.


فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

" قلنديا" طريق العذاب في الذهاب وفي الإياب

رام الله - خاص بـ "القدس" دوت كوم

فيالة: خطة طريق مساندة خلف مخيم قلنديا والاحتلال لم يرد منذ ٦ سنوات

مقترح لتأهيل شارع المطار المحاذي للجدار والاحتلال يرفض

شارع قلنديا ـ كفر عقب يضيق يوما بعد يوم بسبب تفاقم التعديات

المهندسة أبو دقر: تدخلات "الاشغال" جعلت الطريق أفضل رغم الأزمة الحالية

يعقوب: الأزمة  تفاقمت بعد السابع من أكتوبر وإغلاق الحواجز الأخرى


90 ألف سيارة في كفر عقب ومخيم قلنديا و600 عمومية عدا المشطوب


عوض: أزمة قلنديا بدأت منذ إقامة الحاجز  في عام 2001

صندوقة: غياب القانون "والاتجاه المعاكس" يعمقان الأزمة المرورية

المطري: حل الأزمة يتطلب تكاتفاً من الجميع

حمدان: لا حل جذرياً في الأفق وهناك مخططات هندسية لتطوير

الأعرج: الأزمة  تندرج ضمن عقوبات الاحتلال الجماعية


رام الله- خاص بـ"القدس"-

في العام ٢٠٠١ عمدت سلطات الاحتلال إلى إقامة حاجز عسكري دائم على طريق القدس ـ رام الله، وتحديداً في الجهة الجنوبية لمخيم قلنديا وعلى مقربة من مدخل بلدة الرام الشمالي، متذرعة بالدواعي الأمنية لتكريس مخططها بفصل المدينة المقدسة عن محيطها، سيما مدينة رام الله التي تعتبر بوابتها الشمالية إلى باقي محافظات الضفة.

ولم يكن حاجز قلنديا قبل ٢٣ عاما هو الإجراء الأول الذي تقوم به سلطات الاحتلال لعزل القدس عن محيطها، بل سبقه بوقت طويل إقدام سلطات الاحتلال على إقامة حاجز دائم في بلدة الرام في مطلع تسعينيات القرن العشرين، وتحديدًا في بدايات الانتفاضة الكبرى، وقد انتهجت سياسة خبيثة لتكريس وجود الحاجز بشكل تدريجي. وعند اندلاع انتفاضة العام ٢٠٠٠ وإخراج مخطط الجدار العنصري من أدراج حكومة أرئيل شارون عمدت إلى نقل موقع الحاجز من الرام إلى طرف مخيم قلنديا، بعد تقسيم المنطقة بالجدار العنصري الشاهق. وقامت باعادة تأهيله عدة مرات حتى بات بشكله الحالي أشبه بمعبر دولي، وليس مجرد حاجز عسكري.

ومنذ ذلك التاريخ بدأت تبرز ما باتت تعرف بـ"أزمة طريق قلنديا" والتي تعبرها عشرات الآف السيارات يوميا، وتزداد الأزمة سوءاً وحدّة سنة بعد أخرى مع ازياد عدد السكان، وبالتالي عدد السيارات في قلنديا وكفر عقب وباقي المناطق المحيطة، حيث يضطر المواطنون إلى سلوك هذه الطريق الحيوية جداً سواء إلى بيوتهم في المنطقة أو إلى القدس، أو إلى الطريق المؤدية إلى قرى شمال القدس، مثل الرام وجبع وحزما وعناتا، وكذلك إلى طريق أريحا، أو إلى طريق وادي النار المؤدية إلى جنوب الضفة، أو الطريق الالتفافية المؤدية إلى قرى شرق رام الله، ومنها إلى محافظات شمال الضفة.


ورغم مرور سنوات على محاولات الحكومات الفلسطينية المتعاقبة حل الأزمة، أو تخفيف وطأة المعاناة، لكن الاحتلال الإسرائيلي دائما يسد الطريق أمام أية حلول، في سياق تعزيز قبضته الأمنية ومنع السلطة الفلسطينية من العمل في تلك المنطقة، كما أن غياب القانون أدى لمفاقمة المشكلات في تلك المنطقة الممتدة من الحاجز حتى مدخل مدينة البيرة الجنوبي.

ويجمع مسؤولون محليون وفي الوزارات المختصة في أحاديث منفصلة مع "القدس"، أن تلك الأزمة جرت محاولات لتخفيفها، وتم اقتراح شق وتأهيل شوارع أخرى، لكن الرفض الإسرائيلي أو التجاهل كان بالمرصاد.


فيالة: لا حل جذرياً لأزمة طريق قلنديا حتى الآن


وقال زكريا فيالة، مدير مكتب محافظة القدس - منطقة قلنديا، إنه لا يوجد حل جذري للأزمة المرورية في طريق كفر عقب ـ قلنديا حتى الآن.

وأضاف فيالة: جرى العمل قبل سنوات على خطة لشق طريق مساندة بديل مقابل المدخل الشمالي لبلدة الرام، مرورا بالمنطقة الخلفية لمخيم قلنديا، وكفر عقب، وصولا إلى منطقة سطح مرحبا بمدينة البيرة، والتي كان من شأنها أن تخفف 90% من الأزمة، إلا أن المشروع المقدم عبر هيئة الشؤون المدنية لم يحصل على رد من الجانب الإسرائيلي، رغم مرور ست سنوات على تقديمه.

ولفت فيالة إلى تقديم مقترح لتأهيل شارع مساند من حي المطار بمحاذاة جدار الفصل العنصري، لكن سلطات الاحتلال رفضته، وهو حالياً مغلق.


المشكلة ليست في عدد الموظفين بل بعدم الالتزام بالقوانين


وأوضح فيالة أن طريق قلنديا كفر عقب يضيق يوماً بعد يوم بسبب تفاقم التعديات، وأن الموظفين المكلفين بتنظيم السير لا يمكنهم منع الأزمة بل يمنعون السير عكس حركة المرور فقط، مشيراً إلى أن المشكلة ليست في عدد الموظفين، بل بعدم الالتزام بالقوانين.

وناشد فيالة المواطنين الالتزام بالقوانين، وعدم ركن السيارات على جانبي الطريق، أو السير عكس حركة المرور، وهو ما من شأنه أن يخفف من الأزمة المرورية.

ونوه فيالة إلى أن الأزمة المرورية في طريق كفر عقب ـ قلنديا تتسبب بمشاكل اجتماعية يومية، حيث تقع شجارات بين السائقين بشكل مستمر، وتؤدي إلى إعاقة الوصول للمراكز الطبية والمؤسسات التعليمية، ما يتسبب في تفاقم حالات المرضى، ومنهم من توفي بسبب هذه الأزمة.

وأكد فيالة أن إزالة حاجز قلنديا ونقله مئات الأمتار إلى داخل جدار الفصل العنصري من شأنه أن ينهي الأزمة، لكن الحل الوحيد المتبقي حالياً لحل الأزمة هو تنفيذ الشارع المساند البديل الواصل إلى سطح مرحبا، حيث سيمكن هذا الطريق كل من يريد الوصول إلى رام الله من تجنب منطقة كفر عقب ومخيم قلنديا، ما سيخفف من الازدحام المروري بشكل كبير.


مشروع توسعة المسارب وزيادة عددها في ٢٠١٦


مدير عام الطرق في وزارة الأشغال العامة، المهندسة سوسن أبو دقر، قالت أن الوزارة كانت لها تدخلات عديدة هامة، منذ ثماني سنوات أوصلت الأمور إلى ما هي عليه حالياً، وأصبحت أفضل مما كان عليه في السابق، رغم الأزمة والمعاناة الحالية.

وأضافت: "في عام 2016، تدخلت الوزارة لتحسين طريق قلنديا - كفر عقب، عبر مشروع توسعة المسارب وزيادة عددها، وإعادة قشط وتعبيد الطريق، وفصل مسربي الحركة بحواجز إسمنتية "جزيرة"، وإنشاء دواري "الفواكه"، و"أبو الشهيد"، ورفع مستوى السلامة المرورية.


تأهيل البنية التحتية لشبكات الخدمات في ٢٠٢٠


وأشارت أبو دقر إلى أن الوزارة قامت في عام 2020، بمشروع قشط وتعبيد الشارع، ورفع السلامة المرورية، والذي تضمن إعادة تأهيل البنية التحتية لشبكات الخدمات المختلفة من قبل الشركات المقدمة وذلك قبل عملية التعبيد.

وقالت : في عام 2021، تم طرح مشروع معالجة "نقطة سوداء" توجد عند مفرق "سيكال" المعروف بكثرة الحوادث المرورية، حيث تم طرحه مرتين للعطاء، ولكن لم يتم تنفيذه، لعدة أسباب تتعلق بخصوصية المنطقة.

ولفتت أبو دقر إلى أن المشروع كان من المفترض أن يبدأ من مفرق "سيكال" وحتى منطقة المخبز التركي - حي المطار، وتنظيم الحركة هناك، بالإضافة إلى إغلاق الفتحات في الجزر الوسطية لتنظيم حركة السير، وغيرها من أعمال السلامة المرورية.

وقالت أبو دقر أنه لا يوجد حالياً أي جديد بخصوص طريق قلنديا كفر عقب، نظراً لمرحلة الطوارئ التي تتعامل معها الحكومة في ظل قلة الموارد المالية.


لا موافقة إسرائيلية ولا تمويل


من جانب آخر، نوهت أبو دقر إلى وجود محاولات لحل أزمة طريق كفر عقب ومخيم قلنديا، عبر مقترح الشارع المساند الواصل إلى حي سطح مرحبا بمدينة البيرة، والذي بدأ تصميمه في عام 2020، وتشرف عليه وزارة الأشغال بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، ولكن لم يتم الحصول على الموافقات اللازمة من الجانب الإسرائيلي ولا يوجد له تمويل.

وتؤكد أبو دقر أن طريق كفر عقب قلنديا من أكثر الطرق ازدحاماً في الضفة الغربية، ولها وضع خاص، في ظل المعاناة المستمرة، وهي من أولويات الوزارة، وستبقى تعمل حتى تتمكن من حل الأزمة.


شارع قلنديا شريان حيوي يربط بين محافظات الضفة


من جانبه، قالت الناطق باسم اللجنة الشعبية لخدمات مخيم قلنديا، د. راضي يعقوب، أن أزمة طريق قلنديا كفر عقب المستمرة منذ سنوات تفاقمت بشكل ملحوظ بعد السابع من أكتوبر، موضحًا أن هذا التفاقم ناجم عن إغلاق حاجز جبع والحواجز المحيطة برام الله، بالإضافة إلى تشديد الإجراءات على حاجز قلنديا، ما زاد من حدة الأزمة المرورية في المنطقة التي تعاني من كثافة سكانية عالية تزيد من تعقيد المشكلة.

وأشار يعقوب إلى أن طريق قلنديا كفر عقب يُعد شرياناً حيوياً يربط بين مختلف محافظات الضفة الغربية، خاصة الجنوب، محملاً بالمسؤولية الأولى والأخيرة عن هذه الأزمة للاحتلال الإسرائيلي.


تجديد وزيادة عقود موظفي لجنة تنظيم السير


وأوضح يعقوب أن اللجنة الشعبية حققت بعض التقدم فيما يتعلق بتجديد وزيادة عقود موظفي لجنة تنظيم السير في الطريق، حيث تمت زيادة عشرة موظفين جدد قبل ثلاثة أشهر، ليصل العدد الإجمالي إلى 18 موظفاً، أربعة منهم معتقلون، ومع ذلك، فإن هذا العدد لا يكفي نظراً لاستمرار الأزمة طوال اليوم، وتقسيمهم للعمل بنظام الورديات، علمًا أن شرطة المرور في مديرية شرطة ضواحي القدس هي المسؤولة عن متابعة عمل هؤلاء الموظفين.

ولفت يعقوب إلى أن هناك عدة أزمات تفاقم معاناة الأهالي في منطقة كفر عقب ومخيم قلنديا، منها أزمة الأخلاق وعدم الالتزام بالقوانين، وأزمة السير والمركبات بسبب الكثافة السكانية والإجراءات المتخذة بعد السابع من أكتوبر.


200 ألف سيارة تمر عبر طريق قلنديا يومياً


وفيما يتعلق بعدد السيارات المارة من الشارع، قال يعقوب أن العائلات في كفر عقب ومخيم قلنديا تمتلك نحو 90 ألف سيارة، بينما يصل التعداد السكاني إلى 160 ألف نسمة، وهناك 600 سيارة عمومية تعمل على خط الرام قلنديا كفر عقب رام الله، بالإضافة إلى السيارات غير القانونية، مشيراً إلى أن نحو 200 ألف سيارة تمر يومياً عبر هذا الطريق وعدد منها يمر أكثر من مرة.

ويبيّن يعقوب أن الأزمة تمتد من منطقة عرابي على مدخل البيرة الجنوبي إلى أجزاء من منطقتي أم الشرايط وسميراميس وكفر عقب وحي المطار ومخيم قلنديا والكسارات، وجميعها تستخدم نفس الشارع الضيق الذي لا يكفي للسكان، فكيف له أن يكون ممر للجميع.

وأشار يعقوب إلى أنه لا توجد حلول جذرية للطريق حتى الآن، وأية حلول تُقترح يتم رفضها من الجانب الإسرائيلي، حيث كان هناك شارع مساند باتجاه حاجز قلنديا يمكن أن يخفف من حدة الأزمة لكنه لا يحلها بشكل كامل، وكذلك الشارع البديل من سطح مرحبا باتجاه جبع الذي يمكن أن يستخدمه القادمون من خارج المنطقة لتجنب المرور في طريق كفر عقب ومخيم قلنديا، لكن في النهاية تم رفض الشارعين من الجانب الإسرائيلي، مؤكدًا أن الحل المبدئي يكمن في وجود الشارع المساند، لافتاً إلى أن معاناة الأهالي كبيرة جداً وتعمق الأزمات الاجتماعية بينهم.


عوض: وعود الحكومات الفلسطينية أفشلها الجانب الإسرائيلي


بدوره، قال رئيس بلدية كفر عقب، وممثل بلديات القدس في اتحاد عام البلديات الفلسطينية، عماد عوض، أن أزمة طريق قلنديا كفر عقب بدأت منذ إقامة الحاجز في عام 2001، ما تسبب في معاناة كبيرة للأهالي، مؤكدًا أن الحكومات المتعاقبة قدمت وعودًا كبيرة لحل هذه الأزمة، لكنها فشلت بسبب رفض الجانب الإسرائيلي بذريعة المخاوف الأمنية، علما أنها حاصلة على موافقات مبدئية.

وأضاف عوض: "مع قدوم الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور محمد مصطفى، جددت بلدية كفر عقب مطالبها بضرورة العمل على افتتاح الشارع المساند في حي المطار أو الشارع البديل من منطقة سطح مرحبا وصولاً إلى الرام وحاجز (دي سي أوه)، والأمر قيد المتابعة.

وشدد عوض على ضرورة إيجاد حل للأزمة كون الأهالي هم الأكثر تضرراً، مؤكداً أن البلدية حاولت الضغط عبر قناصل أوروبية وأمريكية على الجانب الإسرائيلي لافتتاح شارع مساند أو بديل، ولكن دون جدوى حتى الآن، ولن نفقد الأمل، وسنحاول وسنبقى نحاول.

وأشار عوض إلى تجديد عقود 18 موظفاً لمدة سنة تحت رقابة الشرطة الفلسطينية، حيث يعملون بلباس مدني لتنظيم السير.


سيارات الإسعاف تعمل بنظام "باك تو باك" بسبب الأزمة


ورغم هذا التنظيم، إلا أن الأزمة ما زالت قائمة بسبب الإغلاق المتكرر لحواجز قلنديا وجبع و"دي سي أوه"، ما يزيد من تعقيد الوضع المروري، حسب عوض.

ولفت عوض إلى وجود مرضى وكبار في السن وطلبة مدارس وأطفال، والأزمة تعيق حياتهم، ووصلت ذروة الأزمة إلى التضييق على عمل سيارات الإسعاف، فيتم نقل المرضى من سيارة إلى أخرى، وهذا يشكل قمة المعاناة.

وأضاف: "نحن نسعى دوماً للتسهيل على الموطنين المقدسيين في كفر عقب ومخيم قلنديا، ونطالب بجميع حقوقهم من أجل حياة كريمة".


المنفذ الأساسي لأهالي الضفة إلى القدس ورام الله


من جانبه، أوضح د. إياد صندوقة، وهو ممثل عن لجنة أهالي كفر عقب، أن أزمة طريق قلنديا- كفر عقب هي أزمة قديمة جديدة سببها الأساسي وجود حاجز قلنديا العسكري الإسرائيلي، والأزمة تفاقمت بعد الحرب؛ بسبب الإغلاق المتكرر للحاجز عدة مرات يومياً، بالإضافة إلى إغلاق الحواجز الأخرى مثل حاجز جبع والحواجز المحيطة بمدينتي رام الله والبيرة.

وأشار صندوقة إلى أن طريق كفر عقب - قلنديا يعتبر المنفذ الأساسي لأهالي الضفة الغربية إلى مدينتي القدس ورام الله وبالعكس، ما يؤدي إلى اكتظاظ هائل للسيارات ويتسبب بأزمة مرورية كبيرة، كما توجد مخالفات قانونية عديدة، مثل سير السيارات في المسار المعاكس، خاصة عند مفترقي قلنديا وسيكال، ما يزيد من تعقيد الأزمة، مؤكداً أن غياب القانون يعمق الأزمة المرورية.


صندوقة: بحاجة إلى إعادة تنظيم للمسارب والمداخل والمفارق


وشدد صندوقة على أن الأزمة المرورية في طريق كفر عقب قلنديا تؤثر سلباً على المرضى ودخول سيارات الإسعاف، وتعيق وصول الموظفين إلى أعمالهم والطلاب إلى مدارسهم وجامعاتهم، مؤكدًا وجود محاولات عديدة لحل الأزمة المرورية في طريق كفر عقب- قلنديا دون فائدة أو أثر واضح.

وأكد أن الطريق بحاجة إلى إعادة تنظيم للمسارب والمداخل والمفارق لمحاولة تحقيق انسيابية حركة المرور وتقليل الأزمة المرورية المتفاقمة.

وأشار صندوقة إلى أنه تم رفع عدة قضايا في المحكمة العليا الإسرائيلية عقب الإغلاق المتكرر للحاجز لفترات طويلة بعد السابع من أكتوبر، وكان هناك حكم بعدم إغلاق الحاجز، لكن دائماً الدواعي الأمنية الإسرائيلية تتسبب في إغلاقه.


المطري: يجب التقيد بقوانين السير والحفاظ على النظام


أما محمد المطري، عضو اللجنة العامة المشرفة على تنظيم السير في طريق كفر عقب - قلنديا، فقد لفت إلى أن لجنة السير تتكون من أعضاء من بلدية كفر عقب، وفعاليات ومسؤولي تنظيم، ولجان شعبية في مخيم قلنديا وبلدة كفر عقب، وتعمل اللجنة بالتعاون مع الشرطة الفلسطينية على تنظيم حركة السير في الطريق عبر أعضاء تنظيم المرور واللجان الموجودة في المناطق.

وأكد المطري أن اللجنة تسعى جاهدة وبالتعاون بين جميع الفعاليات إلى اتخاذ وقفة جادة باتجاه حل جذري لهذه المشكلة الكبيرة.

وأشار إلى أن عدد السيارات التي تمر على شارع "رام الله - القدس" تتجاوز الآلاف يومياً، وأن السبب الرئيس للأزمة هو الاحتلال الإسرائيلي الذي يعرقل حركة السير من خلال إغلاق الحواجز والطرق.

وأكد المطري أن حل الأزمة يتطلب تكاتفاً من الجميع، وأن المسؤولية تقع على كل مواطن بشكل ذاتي بالتقيد بقوانين السير والحفاظ على النظام، مؤكدًا على ضرورة العمل المستمر لإيجاد الحلول النهائية لإنهاء أزمة السير.


حمدان: الجانب الإسرائيلي يغلق الطريق أمام أية حلول


بدوره، قال الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات، محمد حمدان، أن لجنة متابعة أزمة طريق قلنديا كفر عقب تضم ممثلين عن محافظة القدس، ووزارة شؤون القدس، واللجنة الشعبية لخدمات مخيم قلنديا، وبلدية كفر عقب، ووزارات النقل والمواصلات، والحكم المحلي، والأشغال العامة.

وأوضح حمدان أنه كان هناك 8 موظفين يعملون على تنظيم السير في تلك الطريق، تم تعيينهم على ملاك وزارة النقل والمواصلات، ثم جرى تحويلهم إلى وزارة الداخلية التي تعتبر الجهة المختصة بإنفاذ القانون، ويشرف عليهم شرطة ضواحي القدس، وقد أضافت الحكومة في قراراتها الأخيرة 10 موظفين آخرين في محاولة لزيادة فاعلية التنظيم والتخفيف من المشكلة بشكل أكبر.

وأكد حمدان أنه لا يوجد حل جذري في الأفق المنظور لمشكلة الازدحام المروري على طريق قلنديا كفر عقب، حيث قام الجانب الإسرائيلي بإغلاق الطريق أمام أية حلول، لافتًا إلى أن هناك إعاقات إسرائيلية لمنع الطريق المساند لطريق قلنديا كفر عقب في منطقة سطح مرحبا، والذي يواجه مشاكل فنية وتمويلية منذ سنوات، إضافة إلى المعيقات الإسرائيلية وهي الأساس بعدم رؤية الطريق المساند النور لتخفيف الازمة.

ولفت حمدان، إلى وجود مخططات هندسية لتحسين طريق قلنديا كفر عقب، تتضمن إغلاق الفتحات ومنع التجاوزات وتسهيل الحركة وإزالة التعديات على جانب الطريق بواسطة الموظفين الـ18.

ودعا حمدان المواطنين إلى عدم السير بعكس اتجاه الطريق والابتعاد عن ساعات الذروة الصباحية والمسائية، والالتزام بتعليمات الموظفين الذين تم تعيينهم لتسهيل الحركة والحياة.

وأشار حمدان إلى أن طريق كفر عقب قلنديا أصبح مزدحما بسبب الإجراءات الاحتلالية المشددة على الحواجز، ما تسبب في حالة من الفوضى بسبب غياب الأمن والسير بعكس الاتجاه، مؤكدًا أن سبب الأزمة في الطريق يعود إلى الإجراءات الاحتلالية وعدم تواجد شرطة فلسطينية دائمة، والتعديات على الطريق، مشددًا على ضرورة إيجاد مدخل جديد لمدينتي رام الله والبيرة يساند الطريق الحالي ويخفف الازدحام المروري.


800 حاجز للاحتلال قيدت الحركة في أرجاء الضفة


بدوره، اعتبر مدير مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات"، حلمي الأعرج، أن أزمة طريق قلنديا كفر عقب تقع مسؤوليتها على الاحتلال الإسرائيلي الذي يكبد المواطنين الفلسطينيين، بمن فيهم المرضى وكبار السن، معاناة يومية مستمرة، مشيراً إلى أن ذلك يُعد عقاباً جماعياً وجريمة محرمة دولياً.

وأوضح الأعرج أن الأزمة كانت مستمرة قبل السابع من أكتوبر، إلا أنها تفاقمت بشكل كبير بعد هذا التاريخ، حيث طالت حرية الحركة في كافة المخيمات والمدن والقرى، ما زاد من معاناة المواطنين وانتهاك حقوقهم الأساسية، مؤكدًا أن هذه الإجراءات أدت إلى تدمير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وتضييق الخناق على المواطنين في سياسة معلنة.


الأعرج: الحواجز تمس الحق في العمل والعلاج والتعليم والتواصل الاجتماعي


وأشار الأعرج إلى المعاناة على جميع الطرق عبر الحواجز العسكرية كبيرة، حيث ينتظر المواطنون ساعات طويلة، موضحًا أن سياسة العقوبات الجماعية المستمرة زادت بعد السابع من أكتوبر، مع ارتفاع عدد الحواجز العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية إلى 800 حاجز، مما أدى إلى تقييد حرية الحركة بشكل كبير.

وأوضح الأعرج أن أزمة الحواجز والطرق، وخاصة طريق قلنديا كفر عقب، تؤثر على جميع نواحي الحياة، بما في ذلك الحق في العمل والعلاج والتعليم والتواصل الاجتماعي، وتمس حياة المواطنين وتؤثر على تماسك العائلة بسبب الوقت غير المعلوم المستغرق على الطرق.

وشدد الأعرج على أهمية أن يترك الاحتلال الصلاحية للسلطة الفلسطينية لتحل شؤون المواطنين، مؤكداً أن السيطرة الإسرائيلية تمنع تبديل الواقع المأساوي.

وأشار الأعرج إلى أن الممثليات الدبلوماسية في رام الله ترى ما يجري من أزمة على طريق قلنديا كفر عقب، لكنها لم تتمكن من حل الأزمة، مطالبًا جميع تلك الدول بالضغط على الاحتلال لحل الأزمة وتمكين السلطة الفلسطينية من تولي المسؤولية، مشدداً على أن السيطرة الأمنية الإسرائيلية تهدف إلى فرض عقوبات جماعية على المواطنين الفلسطينيين.

عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مقررتان بالأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت مقررتان في الأمم المتحدة، إن "النظام المزدوج للمحاكم الإسرائيلية بالضفة الغربية، يوفر غطاء قانونيا للتعذيب والمعاملة القاسية ضد المحتجزين الفلسطينيين، ويجعل مهمة الدفاع عنهم مستحيلة".

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن المقررة الأممية الخاصة لاستقلال القضاة والمحامين مارغريت ساترثويت، والمقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، وفقا لما ذكرته وكالة قدس برس نقلا موقع الأمم المتحدة.

وقالت المقررتان الأمميتان إن "القائد العسكري الإسرائيلي أصدر 3 إعلانات تتعلق بالسلطة العسكرية في المجالات التنفيذية والأمنية والنظام العام والقضاء في الضفة الغربية".

وأضافتا أن تلك الأحكام "عُدلت فيما بعد لتصبح أمرا عسكريا أنشأ محاكما عسكرية" في الضفة الغربية.

وتابعتا في البيان: "في الضفة الغربية، تناط مهام الشرطة والمحقق والمدعي العام والقاضي، إلى نفس المؤسسة الهرمية، الجيش الإسرائيلي".

ولفتتا إلى أن "الأمر العسكري يضع تعليمات إجرائية غامضة وصلاحيات واسعة للقوات العسكرية لتدير الإجراءات والسيطرة على الكثير من جوانب الحياة اليومية للفلسطينيين بما في ذلك الصحة العامة والتعليم وقانون الأراضي والممتلكات".

كما يجرم الأمر العسكري الإسرائيلي العديد من أشكال التعبير السياسي والثقافة وتكوين الجمعيات والحركة والاحتجاج السلمي ومخالفات المرور وغير ذلك من أفعال يمكن اعتبارها وسيلة لمعارضة الاحتلال وسياساته، وفقا للبيان.

وشددت المقررتان، على أن تلك الإجراءات العسكرية "توفر للقضاة العسكريين في المحاكم العسكرية غطاء قانونيا وقضائيا لأعمال التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة التي تقوم بها القوات المسلحة وأجهزة المخابرات ضد المحتجزين الفلسطينيين، وتجعل الدفاع عنهم مستحيلا".

وأكدتا أن "ضمانات المحاكمة العادلة والعلنية، بموجب المعايير الدولية، تشمل استقلال المحاكم وحيادها، وتتطلب عدم اعتماد النظام القضائي على السلطة التقديرية لأي فرع للحكومة وخاصة السلطة التنفيذية والقوات المسلحة".

وأوضحت المقررتان، أن "النظام المزدوج للمحاكم الذي أنشئ في الضفة الغربية، في انتهاك للقانون الدولي، أدى إلى تعزيز شرعية الاحتلال والمستوطنات غير القانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة من خلال نظام عقوبات صارم مفروض عسكريا ولا يُطبق سوى على الفلسطينيين بدون ضمانات تطبيق الإجراءات الواجبة".

وأعربت المقررتان الأمميتان عن "قلقهما بشكل خاص لتعرض الأطفال الفلسطينيين لهذا النظام، الذي يغض الطرف عن عنف المستوطنين وإجرامهم بما يؤدي إلى استمراره والإفلات من العقاب".

واستنكرتا غياب المحاكمات العادلة في الضفة الغربية منذ عام 1967.

ودعت المقررتان، "إسرائيل"، إلى "إلغاء الأمر العسكري والقوانين واللوائح ذات الصلة، وحل المحكمة العسكرية وضمان الحق في محاكمة عادلة في الضفة الغربية".

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

متظاهرون ضد حكومة نتنياهو يغلقون طريقا قرب تل أبيب

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أغلق متظاهرون ضد حكومة نتنياهو، صباح اليوم الخميس، طريقا سريعا قرب تل أبيب للمطالبة بانتخابات مبكرة.


وأظهرت مقاطع فيديو من الطريق السريع جنوب تل ابيب، متظاهرين يرفعون لافتة كبيرة كتب عليها "كفى لحكومة الدمار" لإغلاق الطريق، ومنعوا المركبات من التقدم في وقت الذروة.


وصعد معارضون لحكومة نتنياهو في الأسابيع الأخيرة من فعالياتهم المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام اتفاق لتبادل الأسرى.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما اسفر عن استشهاد 37953 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 87266 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

بمناسبة رأس السنة الهجرية ... الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى الأقصى

حث الشيخ الدكتور عكرمة سعيد صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا  / إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك على شد الرحال إلى المسجد الأقصى يوم الأحد المقبل وفق السابع من شهر تموز الحالي " يوليو " لعام 2024 ميلادية بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية الجديدة " 1446 " .


وطالب الشيخ صبري إستثمار ذكرى الهجرة النبوية الشريفة للصلاة والمرابطة بالمسجد الأقصى المبارك والمشاركة في حلقات الابتهالات والذكر وحضور الدروس التي تتناول قصة هجرة سيدنا النبي محمد ﷺ من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة لإقامة نواة الدولة الإسلامية التي ما لبثت أن أصبحت قوة عالمية عظمى والإستفادة من أحداث هذه الرحلة الإيمانية .


وأوضح الشيخ عكرمة أن أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب كان أول من إعتمد التقويم الهجري نظراً لعلاقته الوثيقة بالتاريخ الإسلامي والمناسبات والأحداث العظام التي مرت بها الأمة الإسلامية على مدى العقود المتعاقبة . 


وأشار الدكتور صبري إلى أن العام الهجري المنصرم شهد تصاعداً كبيراً في إقتحامات المجموعات اليهودية المتطرفة لباحات المسجد الأقصى ومحاولتهم أداء طقوسهم في رحابه الطاهرة وإغلاق أبوابه أمام المصلين عدة مرات وشق الأنفاق أسفله وحوله بموافقة ودعم من الحكومة الإسرائيلية والجمعيات التلمودية بهدف السيطرة عليه .


وناشد الدكتور عكرمة بهذه الذكرى العطرة الدول العربية والإسلامية أن يكثفوا جهودهم ويعززوا مواقفهم لحماية المسجد الأقصى من الأخطار المحدقة به وصون المقدسات الدينية والأملاك الوقفية في مدينة القدس وفلسطين والتصدي للنعرات الطائفية والنزاعات المذهبية والإقتتال بين المسلمين ومواجهة الحملات العالمية المسيئة لرسول الله ﷺ والمناهضة للدين الإسلامي والعمل على إبراز تعاليمه العظيمة ومبادئه القائمة على الوسطية والعدل والتسامح واحترام أبناء الديانات الأخرى .

عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الانتخابات البريطانية: "حزب العمال" يتجه لفوز ساحق و"المحافظون" قد يواجه أسوأ هزيمة في تاريخهم

رام الله - "القدس" دوت كوم

تطوي بريطانيا صفحة تاريخية، اليوم الخميس، إذ يتوقع أن يُلحق حزب العمال من يسار الوسط هزيمة فادحة بالمحافظين الذين يتولون السلطة منذ 14 عاما في انتخابات تشريعية شهدت تصاعد اليمين المتشدد.
عندما فاجأ ريشي سوناك حزبه بالدعوة إلى انتخابات تشريعية قبل 6 أسابيع، لم يكن يتوقّع أنه يخاطر بتغيير التوازن السياسي السائد في المملكة المتحدة منذ عقود، والذي هيمن عليه التنافس بين الحزبين الكبيرين: "المحافظون" و"العمال".

فمن حزب هيمن على السلطة لمدة 14 عاماً، أصبح أقصى طموح حزب المحافظين تشكيل معارضة قوية للحكومة التي يتوقّع أن يشكّلها زعيم "العمال"، كير ستارمر، والذي تتوقع استطلاعات الرأي فوزه بأكبر فارق مقاعد منذ 100 عام في اقتراع الخميس. إلا أن آمال حزب سوناك المتواضعة أصلاً، اصطدمت بصعود مفاجئ لحزب "الإصلاح" الصغير الذي لا يتمتع بأي مقعد في البرلمان المنحل، والذي يقوده عرّاب "بريكست" نايجل فاراج.


وفي حين تُعاتب قاعدة "العمال" التقليدية قيادة الحزب لقرب برنامجه الانتخابي من سياسات تعتبرها "محافظة"، خاصة على الصعيد الاقتصادي، فضلاً عن استياء جزء منها من تصريحات أدلى بها ستارمر حول حرب غزة ودفاعه الشديد عن إسرائيل، إلا أن "العمال" يتقدّم في جميع استطلاعات الرأي بفارق 20 نقطة.

بدت حملة المحافظين الانتخابية متعثّرة قبل انطلاقها، مع إعلان سوناك موعد الانتخابات وقرار حلّ البرلمان تحت مطر غزير وعلى ألحان أغنية انتخابية استخدمها «العمال» في أنجح حملة "عمالية" قادها توني بلير عام 1997.

وبينما بدا الحزب الحاكم متشبّثاً بأمل تجديد ولايته، مستفيداً من شعبية ستارمر المتدنية وشخصيته "المُملّة" وفق آراء غالبية المستطلعين، إلا أن هذا الأمل تبدّد سريعاً، وأصبح يطمح إلى تفادي "خسارة مهينة"، يفقد على أثرها عشرات المقاعد.

وتراجعت شعبية المحافظين إلى مستويات غير مسبوقة، بعد 14 عاماً صعبة في السلطة شهدت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وجائحة "كوفيد - 19"، وأزمة تضخّم وارتفاع كلفة المعيشة. كما شهد الحزب نفسه انقسامات حادّة واستقطاباً غير مسبوق في صفوفه، نتج منه توالي 3 رؤساء وزراء خلال 4 أشهر فقط في عام 2022.

ويثير هذا الانقسام، الذي يُفاقمه توجّه بعض النواب المحافظين إلى أقصى اليمين، خاصة في قضايا الهجرة، تساؤلات حول مستقبل الحزب بعد الرابع من يوليو (تموز). ولا شكّ أن سوناك، الذي تسلّم رئاسة الوزراء بعد استقالة ليز تراس قبل 18 شهراً، سيتعرّض لضغوط من زملائه في الحزب للتنحي إذا فاز حزب العمال بأغلبية ساحقة.

ولا تسود أجواء تفاؤل أو أمل مفرط، لكن البريطانيين على استعداد لمنح فرصة لكير ستارمر زعيم حزب العمال المتقشف وغير المعروف كثيرا البالغ من العمر 61 عاما، وهو محام سابق مدافع عن حقوق الإنسان شغل منصب المدعي العام قبل أن ينتخب نائبا قبل تسع سنوات.

ويفترض أن يصبح رئيسا للوزراء لأن هذا المنصب يتولاه عادة رئيس الحزب السياسي الذي يحصل على غالبية المقاعد في الانتخابات التشريعية.

لا يتمتع كير ستارمر بشخصية كاريزمية ولا يحظى بشعبية كبرى. لزم حذرا كبيرا بل حتى غموضا خلال الحملة الانتخابية، حرصا منه على الحفاظ على تقدم حزبه بفارق 20 نقطة على المحافظين.

أما وعوده، فبقيت محدودة، إذ حذر منذ الآن بأن حزب العمال لا يملك "عصا سحرية".

لكن هذا الرجل ذو الأصول المتواضعة، وهو ابن صانع أدوات وممرضة، يتحدث عن النزاهة وحس الخدمة في السياسة.

وقال الثلاثاء "أول شيء سأفعله (عند تولي رئاسة الحكومة) سيكون تغيير عقلية السياسة التي يجب أن تكون سياسة في خدمة" الشعب مذكرا بالفضائح العديدة التي طالت في السنوات الماضية سلطة المحافظين.

وأضاف "البلاد أولا، ثم الحزب".

بين مصادر القلق الرئيسية للناخبين، الاقتصاد وتدهور خدمة الصحة العامة والهجرة.

جعل حزب الإصلاح البريطاني القومي وزعيمه نايجل فاراج الذي يحاول للمرة الثامنة أن ينتخب لعضوية مجلس العموم، من هذا الموضوع الأخير محور معركته وربطه بكل المشاكل التي تعاني منها بريطانيا مثل نقص السكن وصعوبة تلقي العلاج الطبي وعدم توفر فرص عمل لبعض الشباب.

ودخل فاراج السباق الشهر الماضي ما أدى مباشرة إلى تعزيز نوايا التصويت لحزبه الذي بات يحل خلف حزب المحافظين وحتى تقدم عليه في بعض استطلاعات الرأي.

ويحظى هذا النائب الأوروبي السابق البالغ من العمر 60 عاما والمعجب بالرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والذي كان مؤيدا على الدوام لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بفرصة جيدة ليتم انتخابه في "كلاكتون أون سي"، المدينة الساحلية شرق لندن.

من جهته، بذل ريشي سوناك، رئيس الوزراء منذ عشرين شهرا خلفا لليز تراس التي اضطرت إلى الاستقالة بعد 44 يوما، كل جهوده لإقناع مواطنيه بعدم تقديم شيك على بياض لحزب العمال.

وأعلن عن خفض الضرائب ووعد بأيام أفضل مع التلويح في الوقت نفسه بزيادة هائلة للضرائب في ظل حكومة حزب العمال.

ولكن كل ذلك لم يعط النتائج المرجوة، وقد يواجه المحافظون أسوأ هزيمة في تاريخهم.

ولم تحظ هذه الحملة باهتمام واسع.

ريشي سوناك، المليونير من أصل هندي البالغ من العمر 44 عاما والذي غالبا ما يُعتبر منفصلا عن اهتمامات البريطانيين، واصل مسيرته رغم كل شيء وبدأ، الثلاثاء، ماراثونه الانتخابي سعيا لاستمالة ناخبين مترددين بين حزب الإصلاح البريطاني وحزب المحافظين في دوائر ستكون فيها المنافسة حامية.

وقال "سأحارب من أجل كل صوت، حتى نهاية الحملة الانتخابية".

ويقدم حزب الاصلاح البريطاني هذه السنة أكثر من 600 مرشح في وقت يجري التنافس على 650 دائرة انتخابية. وحتى وان كان نظام التصويت على الأكثرية وبدورة واحدة يعطي الأولوية للحزبين الكبيرين، فان فاراج لم يخف نواياه. فهو يريد اختراق معاقل المحافظين الذين أنهكتهم الانقسامات الداخلية وجعل تنظيمه حزب المعارضة الرئيسي بهدف الفوز في الانتخابات التشريعية عام 2029.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

بيت لحم: الاحتلال يخطر بوقف البناء في منزلين وإغلاق طريق زراعي وإزالة سلاسل حجرية

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

 أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، منزلين بوقف البناء، وإزالة طريق وسلاسل حجرية في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أخطرت المنزلين في منطقة السرج بالقرية أحدهما مأهول بالسكان يعود للمواطن شادي حجاجلة، والآخر قيد الإنشاء يعود للمواطن سامي أبو التينمن ويتكون من طابق واحد، بحجة البناء دون الترخيص.


وأضاف، أنه تم إخطار مواطنين من عائلة شحادة بإزالة طريق زراعي وسلاسل حجرية.


يشار إلى أن قوات الاحتلال أخطرت قبل حوالي أسبوعين بإزالة بيوت متنقلة "كرافانات" أقيمت على أنقاض منازل هدمت في منطقة "عين جويزة" تعود لمواطنين من عائلات بيبوح، وأبو خيارة، ورباح وآخرين.


وحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت في النصف الأول من عام 2024، 359 إخطارا لهدم منشآت فلسطينية بحجة عدم الترخيص، وتركز معظم هذه الإخطارات في محافظات الخليل (111 إخطارا)، وأريحا (73 إخطارا)، ورام الله (46 إخطارا).

رياضة

الخميس 04 يوليو 2024 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بوكانان خضع لجراحة ناجحة لإصلاح كسر في الساق

وكالات

خضع الدولي الكندي تاغون بوكانان، مهاجم إنتر ميلان الإيطالي، أمس الأربعاء، لعملية جراحية لإصلاح كسر في الساق، جراء الإصابة التي تعرض لها خلال تدريبات منتخب بلاده المشارك في منافسات كوبا أميركا.


وقال الاتحاد الكندي عبر حسابه بمنصة "إكس" إنه "يمكن للاتحاد الكندي أن يؤكد أن تاغون بوكانان خضع لعملية جراحية ناجحة لإصلاح كسر في الساق هذا الصباح في فورت وورث".


وتابع أنه "نتمنى لتاغون الأفضل في عملية تعافيه ونتطلع إلى رؤيته مرة أخرى على أرض الملعب قريبا".


يشار أن بوكانان، البالغ من العمر 25 عاما والمنضم لإنتر ميلان في كانون الثاني/ يناير الماضي قادما من كلوب بروج البلجيكي، تعرض للإصابة أثناء استعدادات المنتخب الكندي لمواجهة فنزويلا في ربع نهائي "كوبا أميركا".


وبسبب حالة الهلع التي أصابت زملاءه من الإصابة قام الجهاز الفني للمنتخب بإلغاء التدريب بعد نقل بوكانان، الذي شارك في جميع مباريات الفريق بدور المجموعات، في سيارة إسعاف إلى المستشفى لتلقي العلاج.


وتواجه كندا، المصنفة 48 عالميا، المنتخب الفنزويلي المصنف 54، يوم الجمعة المقبل، على ملعب "إيه تي آند تي" في أرلنغتون في ربع نهائي "كوبا أميركا".

رياضة

الخميس 04 يوليو 2024 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

أولمبيك ليون يعين بيير ساغ مدربا لموسمين

وكالات

أعلن نادي أولمبيك ليون الفرنسي، مساء أمس الأربعاء، تعيين بيير ساغ، مدربا للفريق بشكل رسمي بعقد يمتد لموسمين حتى حزيران/ يونيو 2026، بعد نجاحه في مهمته المؤقتة مع الفريق في الموسم الماضي.


وكتب النادي الفرنسي عبر موقعه الإلكتروني إنه "يسر أولمبيك ليون أن يعلن عن تعيين بيير ساغ رسميا مدربًا للفريق المحترف للموسمين المقبلين، حتى 30 حزيران/ يونيو 2026".


وتولى ساغ (45 عاما) الإدارة الفنية للفريق مؤقتا في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 خلفا للإيطالي فابيو غروسو، حين كان الفريق في المركز الأخير بـ7 نقاط فقط، قبل أن يصل به إلى المركز السادس.


وبات ساغ، ثالث مدرب يشرف على ليون، في الموسم الماضي، والسادس منذ ربيع 2019، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ النادي.


ونجح المدرب الفرنسي في إنهاء الموسم محققا 46 نقطة في 22 مباراة، ما أهله إلى الدوري الأوروبي، إلى جانب بلوغه نهائي الكأس المحلية حيث خسر أمام باريس سان جيرمان حامل لقب الدوري 1-2.


ويخطط ليون لإقامة معسكر تدريبي في النمسا من 15 تموز/ يوليو الحالي إلى 25 من الشهر ذاته، يليه معسكر آخر في فرنسا من 5 إلى 8 آب/ أغسطس المقبل، علما بأنه سيلعب مباراة ودية مع آرسنال وصيف الدوري الإنجليزي في لندن في 11 آب.

اقتصاد

الخميس 04 يوليو 2024 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

انخفاض حاد في الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي، سجل انخفاضا حادا مقداره 28.93% خلال شهر أيار 2024 مقارنة بشهر أيار 2023، إذ انخفض إلى 78.44 خلال شهر أيار 2024 مقارنة بـ110.38 خلال شهر أيار 2023 (سنة الأساس 2019 = 100).


وبالمقارنة مع الشهر السابق، سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي ارتفاعا نسبته 4.50% خلال شهر أيار 2024 مقارنة بشهر نيسان 2024، اذ ارتفع الرقم القياسي إلى 78.44 خلال شهر أيار 2024 مقارنة بـ75.07 خلال شهر نيسان 2024 (سنة الأساس 2019 = 100)


وسجلت أنشطة الصناعات التحويلية ارتفاعا نسبته 7.39% خلال شهر أيار 2024 مقارنة بالشهر السابق والتي تشكل أهميتها النسبية 87.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.


أما على صعيد الأنشطة الفرعية التي لها تأثير نسبي كبير على مجمل الرقم القياسي، فقد سجلت بعض أنشطة الصناعات التحويلية ارتفاعا خلال شهر أيار 2024 مقارنة بالشهر السابق أهمها؛ منتجات التبغ، والمنتجات الغذائية، والكيماويات والمنتجات الكيميائية، والمنتجات الصيدلانية الأساسية ومستحضراتها، ونشاط الطباعة واستنساخ وسائط الأعلام المسجلة، والمنسوجات، ومنتجات المطاط واللدائن.


من ناحية أخرى، سجل الرقم القياسي انخفاضا في بعض الأنشطة أهمها؛ منتجات المعادن المشكلة عدا الماكنات والمعدات، ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى، والورق ومنتجات الورق، والملابس، والجلد والمنتجات ذات الصلة.


وسجلت أنشطة التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعا نسبته 0.40% والتي تشكل أهميتها النسبية 2.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.


في حين سجلت أنشطة إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها انخفاضا مقداره 12.43% والتي تشكل أهميتها النسبية 1.84% من إجمالي أنشطة الصناعة.


وسجلت أنشطة امدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء انخفاضا مقداره 12.30% والتي تشكل أهميتها النسبية 7.38% من إجمالي أنشطة الصناعة.

أقلام وأراء

الخميس 04 يوليو 2024 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

تشويش ومراوغة اسرائيلية !!

عادت مفاوضات الوسطاء مع حماس وإسرائيل للواجهة من خلال المحاولات المتواصلة للوصول إلى صفقة تبادل لانهاء الحرب ووقف العدوان على قطاع غزة وانسحاب الجيش الاسرائيلي بشكل كامل من القطاع ..


يقول البيان الصادر عن حركة حماس انها تبادلت بعض الأفكار مع الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني وانسحاب الجيش الاسرائيلي بشكل شامل وان التواصل مع الوسطاء مستمر ، لكن الاحتلال كالعادة يحاول التشويه على سمعة وكبرياء الفلسطينيين ..


ان تقديم حركة حماس ردا اوليا ووفقا للخطوط العريضة يأتي لإبداء بعض المرونة وعدم التشدد ، لكن الاشتراطات الاسرائيلية هي التي تعقد الصفقة والوصول اليها بسبب اصرار إسرائيل على التصدي لنشطاء المقاومة ومواصلة قتل المدنيين من خلال التهديد باستمرار احتلال محور صلاح الدين والسيطرة عليه وعلى ممر نتساريم وفصل شمال القطاع عن جنوبه ، وهذا يتوافق مع مخططات نتانياهو التي تستهدف بشكل واضح عودة القتال والعدوان إذا ما تم تمرير صفقة تبادل ، وهو الأمر الذي ترفضه حماس وتصر على انه مخطط ملعوب ومقصود من إسرائيل للوصول إلى المحتجزين واستئناف العدوان بعد ذلك.


في ضوء عجز إسرائيل لتعويض فشلها الاستخباراتي في السابع من اكتوبر وإخفاقها في تحقيق اي من اهدافها العسكرية التي اطلقتها خلال الحرب فانها تجد نفسها مضطرة للتوجه إلى صفقة تبادل ، مرغمة على ذلك ، لكنها تقدم صورة مغايرة للوضع ، تحاول من خلالها الظهور امام رايها العام الموجه انه كلما ازداد الضغط على حماس ، كلما اتجهت نحو الرضوخ لصفقة تبادل ، ويبدو ان هذه التصريحات التي تتبناها وسائل الاعلام الاسرائيلية ما هي إلا عبارة عن حقن ومهدئات للشارع الإسرائيلي الغاضب لعدم اقرار القبول بصفقة تبادل ..


يدرك نتانياهو وزمرته الحاكمة ان الوصول الى زعيم حركة حماس يحيى السنوار في قطاع غزة يبدو صعبا للغاية ، واعترف الاعلام الإسرائيلي بانه يتحكم بقواعد اللعبة ، وبعد تسعة اشهر من الحرب دون الوصول اليه ، يمكن القول انه يشكل عقدة للإسرائيليين ومن هنا فان على اسرائيل التي تسعى لتلميع صورتها في الحرب من خلال الإعلان عن مراحل تبدو انها غير قادرة على مواصلة الحرب بنفس الوتيرة ، وهي تحاول ان تخلق لنفسها فقط مكانا للهروب والنزول عن الشجرة ، مع الاحتفاظ بفرصة تبرير ما يزعمه العسكر لديها بانهم انتصروا وحققوا اهدافهم ..


إسرائيل تراوغ وتماطل وتعطل كل فرصة من اجل الوصول لصفقة تبادل وستبقى تبحث عن صورة النصر المبهمة دون ان تحقق اي هدف من اهدافها المعلنة والتي فشلت فيها فشلا ذريعا، وفي مقدمتها عدم قدرتها على استعادة المحتجزين خلال تسعة اشهر كاملة من الحرب ، والحديث عن ضغط أميركي على حماس لن يغير من القناعات الراسخة لدى المقاومة بضرورة فرض قرار الانسحاب الشامل والكامل للجيش الاسرائيلي من قطاع غزة ، قبل التوجه إلى اي صفقة تبادل.

أقلام وأراء

الخميس 04 يوليو 2024 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الصدامات ستبقى محدودة

دللت تصريحات رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي على ماهية السياسة الإيرانية مما يجري في لبنان، من اشتباكات متواصلة ومواجهات مضبوطة بين حزب الله والمستعمرة الإسرائيلية.

كمال خرازي أوضح مسألتين في غاية الأهمية:
أولاهما أن إيران لا تستطيع إلا الوقوف مع حزب الله إذا تمادت المستعمرة في حربها المحدودة، وانتقلت إلى الحرب الشاملة، حيث ستتسع المواجهات لتشمل جبهات ووسائل وأدوات متعددة، بحيث لا يتم ترك حزب الله وحده في مواجهة قوات المستعمرة.

وثانيهما أن إيران لا تريد الحرب، ولا تريد التصعيد، ودعت الولايات المتحدة إلى كبح جماح المستعمرة، لأن التصعيد سيكون ضاراً لكافة الأطراف، ولن يكون في صالح بلاده ولا الولايات المتحدة.

الولايات المتحدة من جانبها، تعمل باتجاهين:
أولهما دعم المستعمرة بما تستطيع من توفير الغطاءات السياسية والعسكرية والقتالية، وحمايتها من المس والهزيمة، مع التأكيد والحرص على لجمها نحو عدم التصعيد في لبنان.


وثانيهما محاولة فصل الصدام اللبناني الإسرائيلي عما يجري من حرب على قطاع غزة.


مبعوث الولايات المتحدة من البيت الأبيض إلى لبنان عاموس هوشستين فشل في مسعاه، لمحاولة التوسط لوقف دعم حزب الله للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، لأن الحزب ينظر لمعركة غزة باعتبارها معركته القومية، وهو بهجماته وصداماته المتبادلة مع قوات الاحتلال يُشكل رافعة معنوية ومادية مساندة للشعب الفلسطيني لا يستطيع التراجع أو التخلي عنها.


لهذا تتضح الرؤية أكثر بأن المواجهات على الحدود الشمالية الفلسطينية اللبنانية والصدامات بين الطرفين ستبقى محدودة، مهما تغيرت مفردات التعبير عنها لسببين جوهريين:


الأول أن قوة الردع لدى طرفي الصراع، حزب الله والمستعمرة، تحُول دون تحقيق انتصار استراتيجي لأحدهما على الآخر، فكلاهما يملك القدرة على إيذاء الآخر.

والثاني أن مرجعيتَيهما (الأميركية للمستعمرة، وإيران لحزب الله) لا مصلحة لهما في التصعيد، ولا ترغبان في توسيع الحرب المحدودة لتتسع إقليمياً.


في زيارة يوآف غالنت لواشنطن واللقاء مع كبار المسؤولين الأميركيين، اتضحت له سياسات البيت الأبيض حول ضرورة عدم التصعيد ولجم الجموح الإسرائيلي الذي يجتاح حكومة نتنياهو بسبب مواقف الثنائي بن غفير وسموتريتش، واستجابة رئيس الحكومة نفسه لنزوعهما المتطرف غير الواقعي، وغير المتفق مع سياسات واشنطن التي تنظر إلى الأولويات بغير الحرب والتصعيد، وهي مع بقاء سقف لهذه الصدامات، سواء في فلسطين أو لبنان أو غيرها.

إيران تعمل على خدمة مصالحها، وتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية، عبر توظيف التنظيمات العربية في لبنان والعراق واليمن، بدون أن تخوض صراعاً أو عراكاً مباشراً مع الولايات المتحدة، خاصة أنّ واشنطن تعمل على لجم جموح الاتجاهات الإسرائيلية المتطرفة، وبذلك تحقق إيران مساعيها للحفاظ على أمنها ومنع واشنطن للمستعمرة من المس بـ: 1- المفاعل النووي الإيراني، 2- مصافي النفط، وهو ما تخشاه إيران.


حصيلة ذلك، سيبقى الصدام في لبنان محدوداً مهما تصدرت المفردات المتطرفة واجهات الإعلام المختلفة.

المواجهات على الحدود الشمالية الفلسطينية اللبنانية والصدامات بين الطرفين ستبقى محدودة، مهما تغيرت مفردات التعبير عنها

أقلام وأراء

الخميس 04 يوليو 2024 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

المناظرة والديمقراطية الأميركية!

قبل أسبوع جرت المناظرة بين الرئيسين الحالي جوزيف بايدن والسابق دونالد ترمب في مشهد غير مسبوق في التاريخ الأميركي. وعلى مدى سبعين عاماً باتت "المناظرة" بين المرشحين الموعودين للحزبين الديمقراطي والجمهوري نوعاً من الطقوس التي تعلن فيها أميركا للعالم كدولة ديمقراطية تبلغ فيها الشفافية والتنافسية قمتهما وصفاءهما. المناظرة لا تكون بين شخصين استقر عليهما الجمع السياسي الأميركي وإنما هي إعادة نظر في المسيرة الأميركية منذ "الآباء الأوائل" للثورة الأميركية، وما نجم عن الهزة الأعمق في التاريخ الأميركي للحرب الأهلية التي تمخضت عنها ثلاثة تعديلات دستورية. بعد مائة عام، وبعد قوانين "جيم كرو" التي عملياً أخلّت بالتعديلات الثلاثة، فإن عقد الستينات من القرن الماضي شهد هزة فتحت أبواب الحرية واسعة ليس فقط للمرأة أو السود والأقليات، وإنما دخلت إلى منافذ جديدة حيث المتحولون جندرياً. ما يلي ذلك كان استقراراً لتقاليد ديمقراطية سمحت لاختلافات عميقة أن تتحول مناظرات تطرح على سوق التصويت قائمة طعام كبيرة للاختيار فيما بينها تتعلق بالمشكلات والمعضلات والأسئلة التي يتعرض لها الجمهور الأميركي في مرحلة زمنية بعينها. 


كان المفترض دائماً أنه مهما كان الاختلاف في الرأي فإن الجمهور السياسي يتوافق على قواعد اللعبة الديمقراطية في الاختلاف الذي يعبّر عنه التصويت، والاتفاق على أن النتائج سوف تسمح للمنتصر أن يجرّب ما طرحه على المناظرة فإذا نجح سُمح له بفترة رئاسية أخرى، وإذا فشل فإن شخصاً آخر سوف يأتي.

هذه الحالة الأميركية المثالية لم تكن أبداً نقية، وفي أحوال سادت فيها "صناعة الرئيس"، حيث الحرفة ذائعة، والفكرة إما غامضة أو لا تراها العين وسط ضجيج الكلمة وبريق التلفزيون. ولكن ما كان فيها من تقاليد كافياً لكي تكتمل الصورة الإيجابية عن الولايات المتحدة. الانتخابات الحالية للرئاسة تمثل جولة ثالثة في الخروج على النظم والتقاليد بدأت في عام 2015 عندما بدأت الاستعدادات للانتخابات الرئاسية التي انتهت بعد سباق ماراثوني داخل الأحزاب وخارجها إلى الصراع بين دونالد ترمب وهيلاري كلينتون. الجولة الثانية جاءت بعد أربع سنوات بين الرئيس ترمب مرشحاً جمهورياً، والمرشح الديمقراطي بايدن الذي كان نائباً في السابق للرئيس باراك أوباما. القاسم المشترك الأعظم للجولات الثلاث كان هو رجل الأعمال دونالد ترمب، وهو الذي يدفع المؤرخين للتاريخ الأميركي إلى نظرة سلبية للديمقراطية الأميركية التي أنتجته في المقام الأول، وبعد ذلك اندفع هو لكي يقوّض دعائمها. المناظرة ذاتها كانت الشهادة على هذا التقويض، حيث جرت قبل أن تقوم مؤتمرات الحزبين بالتصديق على اختيارهما ممثلين لحزبيهما. نقص من المناظرة التعرف إلى برنامج كل حزب، فيزداد الوضوح السياسي أمام الرأي العام. المناظرة كانت بلا جمهور لتفادي الصياح والتصفيق والاستعراض من قِبل ترمب في إهانة خصمه ومقاطعته، ولكنها في المضمون كانت بين خصمين عاريين من سمات صحة الإنسان. بايدن وله من العمر 81 عاماً تغيرت عليه أعراض السن من تلعثم ونسيان وضعف التحكم في الحركة. وترمب رغم أنه بلغ الـ78 عاماً، فإن تحكّمه في نوازعه كان دائماً ضعيفاً في مناظرات الانتخابات السابقة والحالية وقد دخل المناظرة بعد إدانته في 34 جُنحة، ولا تزال أمامه قائمة أخرى من ادعاءات النيابات العامة. لم يكن كل ذلك شهادة على المرشحين بالأزمة في الديمقراطية الأميركية، بقدر ما كانت شهادة على الجمهور الأميركي في أن يضع بدائل جاهزة فيزيقياً لحمل أثقال أكبر منصب في العالم.

الهزة لدى الجمهور كان لها ما تلاها في أركان مختلفة في التاريخ الديمقراطي الأميركي. التسليم بنتائج الانتخابات كان دائماً حجر الزاوية في العمليات الانتخابية، وإذا لم يتم فإن العملية برمتها تصبح مثل مباريات كرة القدم التي يرفض فيها المهزوم نتائج المباراة متهماً الحكم بالتزوير وتغيير نتيجة المباراة. ترمب رفض تماماً التسليم بنتيجة جميع الانتخابات الأميركية متهماً الديمقراطيين بالتزوير بما فيها الانتخابات الرئاسية السابقة التي فاز فيها بايدن. ومن ناحية أخرى، فإنه وجد في أحداث 6 يناير (كانون الثاني) 2020 لمنع الكونغرس من التصديق على نتائج الانتخابات نوعاً من الغيرة الوطنية. وفي مواجهة الأحكام التي صدرت من المحاكم الأميركية على مهاجمي الكونغرس، فإن ترمب مرة أخرى أبدى استعداده للتعرض للسلطة القضائية الأميركية سلباً بالعفو عن المجرمين في حال توليه الرئاسة مرة أخرى. المدهش، وهذا لب الشرخ في الديمقراطية الأميركية، فإنه كلما صدرت الأحكام ضد ترمب، وكلما أدين بالتحرش، والفوضى في العمل الرئاسي وحفظ الوثائق، وإهانة الرئيس الحالي فإن التعاطف معه يزداد بالتمويل والهتاف وعدم الممانعة لنشوب حرب أهلية.
(عن الشرق الاوسط)
-----------------------------
المناظرة لا تكون بين شخصين استقر عليهما الجمع السياسي الأميركي وإنما هي إعادة نظر في المسيرة الأميركية منذ "الآباء الأوائل" للثورة الأميركية.

أقلام وأراء

الخميس 04 يوليو 2024 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يستبدل بايدن قبل الانتخابات الأمريكية؟

تستحوذ الانتخابات الرئاسية الأمريكية دائماً على اهتمام العالم أجمع نظراً لمكانتها في ميزان القوى العالمي.


 وقبل الولوج في المناظرة التلفزيونية بين بايدن وترامب، نغوص معًا في الصورة الإدراكية الموجودة في الوسط الانتخابي، وهي أن تجري الانتخابات أصولا بعد الاتفاق على مرشح لأي حزب سياسي لخوض الانتخابات، ولكن في الأنظمة واللوائح الداخلية للدول تختلف من دولة لأخرى، ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً يخوض الانتخابات الرئاسية حزبان رئيسيان فقط، هما الحزب الجمهوري، والحزب الديمقراطي، وإن اختلفت أدوات كل منهما لتحقيق المصالح الأمريكية بين القوة الصلبة والقوة الناعمة أو الجمع بينهما. ولكلا الحزبين توجهات خارجية تخدم المصالح الأمريكية، ولكن هناك اختلاف في الأسلوب أولاً، وفي حشد دول ضد دول، كما نلاحظ دوماً الإلحاح المتواتر المخفي الذي يكمن في تشكيل تحالفات حسب الرؤية الشخصية للرئيس المنتخب، ترامب مع احتواء روسيا ضد الصين القوة الصاعدة والمنافسة لأمريكا.


وليس هذا إلا أول الغيث، فقد شهدت المناظرة التلفزيونية الأخيرة بين بادين، المرشح الديمقراطي، ودونالد ترامب، الرئيس السابق للولايات المتحدة والمرشح عن الحزب الجمهوري، تبادلاً للاتهامات بين المرشحين، تركزت على قضايا مثل الإجهاض، وإدارة الاقتصاد، والمهاجرين، إضافة إلى النزاعات في أوكرانيا وغزة. وقال بايدن خلال المناظرة إن ترامب لا يستحق أن يكون رئيساً، واصفاً إياه بأسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة. وأشار بايدن إلى أن مايك بنس، نائب ترامب السابق، لم يؤيده. وانتقد بشدة دور ترامب في الحد من إمكانية الإجهاض، واصفاً إياه بالأمر الفظيع، كما اتهم بايدن بترك الحدود مفتوحة لتدمير أمريكا.


يعتبر ترامب أن فوزه في الانتخابات سيكون الفرصة الأخيرة لإنقاذ أمريكا من الوحل. أما بخصوص حرب أوكرانيا فلم تكن لتحدث لو كان لدى الولايات المتحدة قائد حقيقي. وألقى باللوم على بايدن في ارتفاع التضخم ومقتل المواطنين السود. كما حذر ترامب من اقتراب العالم من الحرب العالمية الثالثة بسبب سياسات بايدن، مشيراً إلى أن العالم يتجه نحو الانفجار بسبب قلة الاحترام لأمريكا في عهد بايدن.


إذن، لم يعد خافياً على أحد أن ترامب كان أكثر حدة من بايدن من ناحية الأداء، كما تمكّن من تحويل الهجمات المحتملة التي حاول الرئيس الحالي شنها لصالحه، وعندما سئل ترامب عن أعمال الشغب في الكابيتول في 6 يناير 2021، تحدث عن حالة أمن الحدود والسياسة الضريبية في ذلك الوقت، مبتعدا عن تقديم إجابة محددة حول أكثر الأحداث صدمة للأميركيين، حيث يُتهم ترامب بالوقوف خلفها، كما أن الحرب الاوكرانية الروسية في نظر ترامب كان يجب ألا تحدث، و"في حال فوزي سوف أنهيها في ساعة". 


وبالعودة إلى نتائج المناظرة وما ترتب عليها من نتائج، فكل المؤشرات تدل على أن المناظرات التلفزيونية تفضي إلى تحديد من سيكون الرئيس، لهذا ذهب كثير من المحللين الذين ينسبون انتصار كينيدي بفارق بسيط في عام 1960 إلى أدائه الجذاب في المناظرة المتلفزة. والإجابة المتعثرة للرئيس جيرالد فورد على سؤال حول القوة العسكرية السوفيتية في أوروبا الشرقية عام 1976 ربما كلفته إعادة انتخابه. ورونالد ريغان، الذي كان سابقًا ممثلًا محترفًا، استغل مهارته في تقديم أداء قوي في المناظرات ضد الديمقراطيين جيمي كارتر ووالتر مونديل، مما ساعده في تأمين فوزين انتخابيين، وباتت نظرة الرئيس جورج بوش الأب إلى ساعته خلال سؤال عن ضعف الاقتصاد في مناظرة عام 1992 لحظة لا تُنسى في خسارته أمام بيل كلينتون.


عودة إلى عنوان المقالة، هل يُستبدل بادين قبل الانتخابات الأمريكية؟


صحيفة وول ستريت جورنال، أهم صحف التيار المحافظ المقرب من الحزب الجمهوري، شددت على ضرورة انسحاب بايدن بعدما شاهده "أعداء أمريكا"، من قادة الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية، وهو ضعيف متلعثم يفقد ترتيب أفكار حديثه وسط ظهور ملامح الشيخوخة عليه بصورة لا يمكن تجاهلها، وهو ما يضر بصورة أمريكا ومصالحها، كما كشف استطلاع للرأي أن غالبية الأمريكيين يرون أنه من الضروري استبدال الرئيس الحالي جو بايدن بمرشح آخر عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.


مما لا شك فيه أنّ قضية استبدال جو بادين ليست بالأمر السهل، يجوز قانوناً حسب سجله المرضي وعدم قدرته على ممارسة المهام الرئاسية، والانسحاب بشكل طوعي لأسباب شخصية. من هنا فإن الاستبدال بحد ذاته جائز قانونياً، ولكن تبقى الكلمة الفصل للقاعدة الشعبية للحزب الديمقراطي، المقسومة على نفسها بين مؤيد ومعارض، هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن المرشحين الآخرين أقل حظاً بالفوز من بادين. لهذا السبب يرجح أغلب المراقبين أن لا تبديل لبادين، وهو مُصر على ترشحه إذا لم يُغير هو بنفسه. إن استثمار الجو الانتخابي لصالح بادين في ظل الأزمات التي تعصف بالعالم، منها الأزمة الروسية والاكرانية، والحرب على غزة، وما يجري في السودان، لا يخدم بادين على الإطلاق، ونجد أن ترامب الفوضوي في سلوكياته، سَوّق نفسه جيداً وقلب الطاولة.


-----

الاستبدال بحد ذاته جائز قانونياً، ولكن تبقى الكلمة الفصل للقاعدة الشعبية للحزب الديمقراطي، المقسومة على نفسها بين مؤيد ومعارض