فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد الطفل غسان زهران في دير أبو مشعل شمال رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير غفيرة، مساء اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد الطفل غسان غريب زهران (13 عاماً)، الى مثواه الأخير في قرية دير أبو مشعل شمال غرب رام الله.


وانطلق موكب التشييع من أمام مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، بموكب مهيب، وصولا إلى منزل عائلة الشهيد في دير أبو مشعل، حيث ألقيت عليه نظرة الوداع، وجاب المشيعون شوارع القرية، حاملين جثمانه الملفوف بالعلم الفلسطيني على الأكتاف، ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا.


واستشهد الطفل زهران، اليوم الثلاثاء، إثر إصابته برصاص الاحتلال خلال تواجده على أطراف القرية.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 8:31 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطن يحرق أراضي زراعية في الجانية غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

أحرق مستوطن، مساء اليوم الثلاثاء، أراضي زراعية في قرية الجانية غرب رام الله.


وقال المواطن عايد مظلوم ، إن مستوطنا من مستوطنة "طلمون" المقامة على أراضي القرية ألقى زجاجة حارقة في الأراضي الزراعية بالمنطقة الشرقية للقرية، ما أدى لاشتعال النيران في مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.


وأضاف مظلوم أن الأراضي التي حرقت تقدر بعشرات الدونمات مزروعة بأشجار الزيتون والتين والعنب، وتعود لعائلات من القرية منها: سمحان، ومظلوم، ويوسف، وخليل، وشبايح، ونصار، وعائلات أخرى.


وأشار إلى أنه منذ السابع من أكتوبر تمنع قوات الاحتلال ومجموعات المستوطنين المواطنين من الوصول إلى تلك الأراضي، وأن من يقترب منها يتعرض لإطلاق النار، مؤكدا أنه تعرض لإطلاق النار من قبل المستعمرين ونجى بقدرة الله.


وأوضح مظلوم أنهم يتعرضون لتضييقات المستوطنين بشكل مستمر، وأنه تم منعهم من جني ثمار الزيتون العام الماضي، وأن المستوطنون يمارسون الاستيطان الرعوي في القرية برعي أغنامهم في أراضي المواطنين الزراعية.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على 65 دونما من أراضي قبلان وبيتا

نابلس - "القدس" دوت كوم

استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، على 65 دونماً من أراضي المواطنين في قريتي قبلان وبيتا جنوب نابلس.


وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، في بيان لها، إن عملية الاستيلاء جاءت تحت مسمى "أراضي الدولة" وتهدف إلى "تسوية" أوضاع البؤرة الاستعمارية "أفيتار" المقامة على أراضي المواطنين في جبل صبيح ببلدة، وذلك بعد قرار "كابينت" الاحتلال "شرعنة" 5 بؤر استعمارية جديدة قبل نحو أسبوعين.


وأضافت الهيئة، أن قرار الاستيلاء بهدف تثبيت البؤرة، يناقض قرارات دولة الاحتلال ذاتها التي اعترفت أكثر من مرة بأحقية ملكية المواطنين الفلسطينيين في هذه الأرض، بعد أن تم إبطال حجة الاحتلال أكثر من مرة في هذه المسألة.


وأكدت الهيئة أن دولة الاحتلال تواصل انتهاكها لكل القوانين والتشريعات التي جرمت الاستيطان الاستعماري، وسلوك الدولة القائمة بالاحتلال، وأنها ستواصل، إلى جانب كل الشركاء القانونيين، معركتها من أجل إحباط مخططات الاحتلال في السيطرة على الأرض الفلسطينية.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجدد اقتحام أم صفا ويستولي على منزل

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، قرية أم صفا غرب رام الله، واستولت على منزل فيها.


وقال رئيس مجلس قروي أم صفا مروان صباح ، إن عشرات الجنود المشاة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، جددوا اقتحام القرية مساء اليوم، واستولوا على منزل وسط القرية مكون من 3 طوابق، يعود للمواطن فايز هاشم قنا.


وكانت جرافات الاحتلال، جرفت نحو 200 دونم مزروعة بأشجار الزيتون، والعنب في منطقة جبل الرأس وسط القرية، صباح اليوم.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم منزلا في فروش بيت دجن شرق نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلا في قرية فروش بيت دجن شرق نابلس.


وقال رئيس مجلس قروي فروش بيت دجن عازم حج محمد لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وهدمت منزلا للمواطن برهان قاسم أبو جيش، تقدر مساحته بنحو 100 متر مربع.


وأشار إلى أن الاحتلال أخطر بهدم المنزل قبل أشهر بحجة البناء في المنطقة المصنفة "ج".

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر الاستيلاء على 1700 متر من أراضي دير استيا

سلفيت - "القدس" دوت كوم

قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الاستيلاء على 1700 متر من أراضي المواطنين في بلدة دير استيا، شمال غرب سلفيت.


وقال رئيس بلدية دير استيا فراس ذياب إن قوات الاحتلال سلمت إخطارا بالاستيلاء على 1700 متر في البلدة، بهدف إنشاء خزان مياه وخطوط ناقلة تمتد من منطقة "باب الدخمش" في واد قانا غرب البلدة، مروراً بأراضي المواطنين، لتزويد واحدة من مستوطنات الاحتلال.


كما أفاد ذياب باقتلاع قوات الاحتلال أشجار زيتون  من أراضي المواطنين في منطقة "واد المعاصر" بالبلدة، تعود ملكيتها لورثة المواطن علي ساعد، بهدف مد خط مياه وشبكة صرف صحي لصالح إحدى المستوطنات.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

اطباء لحقوق الإنسان: عنف وإذلال منهجيَّان من قبل سجانين بحق الأسرى الفلسطينيين

القدس- "القدس" دوت كوم - مراسل القدس الخاص

كشفت منظّمة أطباء لحقوق الإنسان عن شهادات جديدة وجهتها إلى مصلحة السّجون الاسرائيلية، مطالبةً إيّاها بوضع حدّ لاستخدام العنف الممنهج ضد الأسرى الفلسطينيين، وتكشف عن نمط من الانتهاكات الشديدة، يمارسها السّجانون بحق الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في سجون جنوبي البلاد. 

هذا وقد وجّهت المنظّمة إلى السلطات الاسرائيلية ١٤ شهادة تمّ جمعها خلال الشهرين الأخيرين من قبل محامين كانوا قد زاروا، باسم المنظمة، أسرىً في ثلاثة منشآت سجون: سجن كتسيعوت، سجن نفحة وسجن رامون.

تُظهر الشهادات نمطًا متشابهًا من العنف: الاعتداءات تحصل خارج الزنازين في مناطق لا توجد فيها كاميرات مراقبة، وغالبًا ما تتم أثناء خروج السّجناء إلى العيادة أو لزيارة المحامين أو لحضور جلسات المحكمة. 

بحسب التقارير، فإن أعمال العنف هذه تشمل اعتداءات جسدية خطيرة، حدوث كدمات شديدة، تحرش جنسي وترهيب، بالإضافة إلى أعمال مهينة أخرى وتهديدات مختلفة. في عديد من الحالات، تُسبّب هذه الاعتداءات العنيفة مشاكل صحيّة وجسدية ونفسيّة تستمر لفترات طويلة. تظهر الشهادات أيضًا، أنه وفي بعض الحالات، وبسبب الخوف من العنف، يتنازل السجناء مسبقًا عن الذهاب إلى العلاج الطبي وعن زيارات المحامين.

ركل سجين مكبل اليدين والقدمين أثناء انتظار زيارة المحامي

يروي (ن)، المحتجز في سجن كتسيعوت، في شهادته، كيف أخرجه السجانون قبل موعد زيارة محامٍ في شهر أيار (مايو) من زنزانته في ساعات الصباح الباكر ونقلوه إلى قفص، حيث أجبروه على الجلوس الركوع  فيه على ركبتيه لساعات طويلة فوق أرضية من الحجارة، وهو مكبّل اليدين ومعصوب العينين، وطوال وقت الانتظار الذي استمرّ طويلاً، اعتدى السجانون عليه بأيديهم وأرجلهم إلى أن تمّ نقله للزيارة.

سكب بول من زجاجات على السجناء، ومنعهم من دخول المراحيض، وكيل الشتائم لهم

من شهادة (م)، المحتجز في سجن كتسيعوت: قام السجانون بسكب البول من زجاجة على رؤوس الأسرى. سجانون آخرون منعوا الأسرى من استخدام المراحيض، وفي كل مرة كان يطلب فيها الأسرى استخدام المرحاض، كان السّجانون يضربونهم. 


بقي (م) ورفاق زنزانته مدة أربعة أيام ممنوعين من دخول المرحاض، وحين سُمح له باستخدامه، وهو مقيد اليدين والقدمين، وبعد أن قضى حاجته، طلب من السّجانين ماءً وورق تواليت لتنظيف نفسه. فردّ عليه السجانون: "أنت حيوان والحيوانات لا تنظّف نفسها بعد استخدام المرحاض". بعد ذلك، أُعيد (م) بعنف إلى زنزانة العزل وهو لا يزال عارٍ.


كسور في العظام وكدمات ناتجة عن الضرب أثناء النقل في البوسطة

يروي (ش) من سجن رامون إنه تعرّض للاعتداء من قبل سجّاني وحدة نحشون التابعة لمصلحة السجون، أثناء خروجه لنقله بالبوسطة. يحدث هذا الاعتداء لجميع الاسرى الذين يجبرون على أن يُنقلوا في مركبات النّقل التابعة لمصلحة السّجون، وبعضهم يصابون بكسور في أجسادهم نتيجة له. 


وفي حدث آخر، قال (ش) إنه أثناء تفتيش زنزانته، اعتدى السجانون عليه هو ورفاقه في الزنزانة وصادروا منهم أغراضًا أولية، مثل البطانيات والفرش.


في أعقاب هذه التقارير، قامت منظمة أطباء لحقوق الإنسان بالتوجه إلى مصلحة السجون، مطالبةً إياها باتخاذ كافة الإجراءات لأجل وقف هذه الانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الجنوب. 


"يدور الحديث حول ظاهرة واسعة الانتشار تتناقض تمامًا مع القانون الإسرائيلي وأوامر وقوانين جهاز مصلحة السجون، ومع القانون الدولي"، كما وقد كُتب في الطلب أيضًا: "إن هذه الأحداث تظهر بشكل واضح بأنّ بعض سجاني مصلحة السجون يتصرّفون بطريقة مفرطة بالعنف ومهينة ومذلّة بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، وذلك دون أي مبرر أو ضرورة أمنية".

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله ينعى مقاتليْن بصفوفه وقتيلان بقصف إسرائيلي بريف دمشق

بيروت - "القدس" دوت كوم

أعلن حزب الله، اليوم الثلاثاء، مقتل أحد عناصره في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قبالة حدود لبنان الجنوبية، فيما قتل شخصان وأصيب ثالث في قصف نفذته مسيرة إسرائيلية واستهدف مركبة في الجانب السوري من الحدود مع لبنان.


ودوت صافرات الإنذار في مواقع إسرائيلية في المنطقة الحدودية، في حين أعلن حزب الله مهاجمة مواقع للاحتلال، وبث الإعلام الحربي التابع للحزب، مشاهد لمواقع ومقرات عسكرية إسرائيلية صوّرتها مسيراته في الجولان السوري المحتل.


وقصفت المدفعية الإسرائيلية مواقع في بلدة المحمودية في منطقة جزين جنوبي البلاد، على ما أفادت وكالة الأنباء اللبنانية، فيما استهدفت غارة إسرائيلية إحدى النقاط في محيط بانياس، وتسببت الغارة بأضرار مادية.


وشن الجيش الإسرائيلي، هجمات على بلدات في الجنوب اللبناني، وادعى أنه استهدف من خلالها مواقع لحزب الله، في حين هاجم حزب الله مواقع عسكرية إسرائيلية في المنطقة الحدودية، حيث دوت صافرات الإنذار.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن المعتقل الإداريّ معزز عبيات بحالة صحية صادمة وصعبة بسبب التعذيب

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، عن المعتقل معزز خليل عبيات (37 عاما) من بيت لحم، بعد أن أمضى 9 أشهر رهن الاعتقال الإداريّ، وهو بحالة صحية صعبة وصادمة.


وذكر نادي الأسير، في بيان له، أنه تمّ الإفراج عن عبيات من سجن "النقب" الذي شكل ولا يزال عنوانا بارزا لجرائم التعذيب والتنكيل بحق المعتقلين منذ بدء حرب الإبادة.


وأضاف أنّ المعتقل عبيات تعرض للضرب المبرح أثناء عملية اعتقاله في أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وتحديدا على قدميه، ولاحقا واجه سلسلة من الاعتداءات بالضرب المبرح، إلى جانب جريمة التعذيب، وتعكس هيئته التي خرج عليها اليوم شهادة كافية لما تعرض له على مدار فترة اعتقاله، إلى جانب جريمة التجويع، والجرائم الطبية التي شكلت أسبابا مركزية لاستشهاد معتقلين بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.


ولفت نادي الأسير إلى أنّ الكلمات الأولى للمعتقل عبيات بعد الإفراج عنه كانت أنه "تعرض لمحاولة قتل" أكثر من مرة.


وأشار إلى أن عبيات تعرض للاعتقال مرّتين قبل اعتقاله الحالي، وهو متزوج وأب لخمسة من الأبناء، ولم يكن يعاني من أي مشاكل صحيّة قبل اعتقاله، علما أن آلاف المعتقلين يواجهون الموت في سجون الاحتلال ويتصاعد ذلك مع مرور الوقت وباستمرار عمليات التعذيب الراهنة وغير المسبوقة بمستواها وكثافتها.


وتابع أنّه وفي ضوء العدوان على المعتقلين، يواصل الاحتلال التّصعيد من جريمة الاعتقال الإداريّ، حيث وصل عدد المعتقلين الإداريين حتى بداية الشهر الجاري إلى ما لا يقل عن 3380 معتقلا، من بينهم نساء وأطفال، ويخضع جميعهم إلى محاكمات صورية وشكلية تحت ذريعة وجود "ملف سرّي"، علما أنّ المئات من المعتقلين الإداريين هم من المرضى كما أنّ الغالبية العظمى منهم هم من المعتقلين السابقين الذين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال.


وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الوضع الذي خرج به المعتقل معزز، مجددا مطالبته للمؤسسات الحقوقية الدولية بأن تتحمل مسؤولياتها اللازمة أمام حرب الإبادة المستمرة والجرائم بحق المعتقلين كأحد أوجه هذه الإبادة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي يبحث مع بيرنز التوصل لاتفاق هدنة في قطاع غزة

القاهرة - "القدس" دوت كوم

التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز في القاهرة، حيث بحث وفدان أميركي وإسرائيلي في الجهود المبذولة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة.


وذكرت الرئاسة المصرية أنه "تمت مناقشة آخر مستجدات الجهود المشتركة، للتوصل لاتفاق للتهدئة ووقف إطلاق النار بقطاع غزة"، الذي يشهد حربا إسرائيلية مستمرّة، أسفرت عن استشهاد وإصابة عشرات الآلاف.


ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المقربة من المخابرات المصرية، عن مصدر رفيع المستوى تأكيده "استمرار مفاوضات الهدنة بالقاهرة".


وفي مطلع الأسبوع، أكد المصدر نفسه أنه من المتوقع وصول وفدين إسرائيلي وأميركي إلى العاصمة المصرية، كما سيحضر ، رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، رونين بار، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.


ويبدو أن المحادثات التي علقت مؤخرا، قد تعاود هذا الأسبوع في القاهرة والدوحة، حيث صرح مصدر رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية، أن وفدا أمنيا مصريا سيزور المنطقة، غدا الأربعاء.


وأوضح المصدر أن هدفهم هو، "تقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى إتفاق الهدنة في أقرب وقت".


ويتوجّه مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) ورئيس "الموساد" إلى الدوحة، غدا الأربعاء، للبحث في اتفاق لوقف إطلاق النار.


وأكّد مسؤول فلسطيني مطّلع على المفاوضات أنّ جولة مباحثات الدوحة ستحضرها حماس على الرغم من عدد من "نقاط الخلاف" التي لا تزال عالقة.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق مشروع "تقديم خدمات الصحة الجنسية والإنجابية العاجلة للمجتمعات المتضررة من العنف في فلسطين"

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أطلقت جمعية حماية وتنظيم الأسرة الفلسطينية في مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، مشروع "تقديم خدمات الصحة الجنسية والإنجابية العاجلة للمجتمعات المتضررة من تصاعد العنف في فلسطين" بتمويل من الشعب الياباني.


وقال سامي النتشة، رئيس الجمعية وعضو مجلس أمناء الاتحاد الدولي، "أن المشروع يهدف إلى الوصول إلى المناطق المهمشة وتقديم خدمات صحية إنجابية وخدمات للأمومة، نظراً لصعوبة الوصول إليها بسبب الاحتلال الإسرائيلي". 


وأوضح النتشة أن خدمات المشروع ستشمل الرعاية الصحية والمخبرية والخدمات الاجتماعية والنفسية والتنموية، بالإضافة إلى الرعاية الأساسية المتعلقة بالصحة العامة والخاصة بالصحة الإنجابية والجنسية.


وتهدف الجمعية وفق النتشة، إلى الوصول  لأكثر من 40 ألف مستفيدة من هذا المشروع من خلال عيادات متنقلة مجهزة بطواقم متخصصة من الجمعية.


وأكد النتشة أن الجمعية، التي تنتشر فروعها في فلسطين، تواصل تقديم خدماتها رغم تدمير مقرها في غزة و استهدافه من الاحتلال الاسرائيلي.



من جانبه، عبّر السفير الياباني للشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين، ناكاشيما يويتشي، عن سعادته بالمشاركة في إطلاق هذا المشروع الهام، معبراً عن امتنانه لجمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطيني وكل من ساهم في تنظيم هذا الحدث. 


وأعرب السفير الياباني عن حزنه العميق لما يحدث في غزة والضفة الغربية، مؤكداً على أهمية دعم خدمات الصحة الجنسية والإنجابية في ظل التحديات الإنسانية الكبرى.


وأوضح يويتشي أن حكومة اليابان ساهمت بمبلغ 500,000 دولار أمريكي لدعم هذا المشروع في الضفة الغربية، بهدف تقديم الرعاية الطبية الأساسية وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية من خلال العيادات القائمة في رام الله والخليل وحلحول وبيت لحم، مع التركيز على إدارة حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي.


وفي السياق نفسه، أكدت الدكتورة فدوى باخده، المديرة الإقليمية لمكتب إقليم العالم العربي في الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة، على استراتيجية الدعم الدولي للصحة الإنجابية والجنسية التي يقدمها الاتحاد لفلسطين، مشددة على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد والشعب والحكومة اليابانية.


وأكد د. عفيف العطاونة، المدير العام للصحة العامة، على أهمية الشراكة بين الجمعية ووزارة الصحة، مشيداً بدور الجمعية وشاكرًا الشعب الياباني على دعمه، مطالباً الدول الأخرى بتمويل مثل هذه المشاريع، مشيراً إلى ضرورة إعطاء غزة الأولوية بعد الحرب.


وأشاد عيسى الربضي، مدير البرامج في الجمعية، بالتعاون مؤكداً أن الصحة هي حجر الزاوية في حياة كريمة ومنتجة، مشيراً إلى التحديات الكبيرة التي تواجه المناطق المهمشة في الحصول على الرعاية الصحية الأساسية.


وفي نهاية الحفل، عرضت المديرة التنفيذية السيدة آمال عوض الله الخدمات التي ستقدمها الجمعية وأوضحت أهداف المشروع، مشددة على الدعم الكبير الذي تلقته الجمعية من حكومة اليابان لتحقيق أهداف الصحة المستدامة في ظل الظروف العصيبة التي تعيشها المنطقة.



فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل فتاة مقدسية

القدس- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، فتاة من البلدة القديمة بالقدس المحتلة.


وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطالبة في جامعة بيرزيت، زينة مجد بربر واقتادتها إلى معتقل المسكوبية.


يذكر أن زينة هي ابنة المعتقل المحرر مجد بربر الذي قضى 25 عاما في سجون الاحتلال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 4:56 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت يصادق على توجيه أوامر استدعاء أولية لتجنيد الحريديين

القدس- "القدس" دوت كوم

صادق وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الثلاثاء، على توصية الجيش بتوجيه أوامر استدعاء أولية للتجنيد إلى الشبان الحريديين المرشحين للخدمة الأمنية، خلال الأسابيع المقبلة، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى سقوط حكومة بنيامين نتنياهو، على إثر معارضة الأحزاب الحريدية الشديدة لتجنيد شبان مجتمعهم.


وتأتي مصادقة غالانت بعد مداولات مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، وضباط آخرين. وجاء في بيان صادر عن مكتب غالانت أنه جرى الاتفاق على أن ترافق أوامر الاستدعاء "حملة إعلامية مخصصة للسكان الحريديين حول خدمة عسكرية تتلاءم مع الحريديين".


كما تم الاتفاق في المداولات على "وجود ضرورة عسكرية" بالتجنيد وعلى وجود "قضايا معقدة" ووجوب "الحفاظ على طبيعة حياة المجندين الحريديين ومن أن يؤدي ذلك إلى تزايد تدريجي للمجندين".


وتأتي هذه الخطوة في وقت تتصاعد فيه الأزمات داخل الحكومة. واليوم، أوقف رئيس الائتلاف، أوفير كاتس، التصويت على كافة التشريعات الائتلافية بسبب عدم وجود أغلبية مؤيدة لـ"قانون الحاخامات" الذي يطرحه حزب شاس، بسبب رفض وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير.


وكانت المحكمة العليا قد أصدرت قرارا بإجماع هيئة قضائية من تسعة قضاة، مؤخرا، يقضي بوجوب تجنيد الحريديين للجيش بشكل فوري، وإلا سيتم وقف تحويل ميزانيات إلى المؤسسات الحريدية.


على صلةنتنياهو يتهم غالانت بالسعي لإسقاط الحكومة على خلفية تجنيد الحريديين

وفي أعقاب قرار المحكمة، نقلت القناة 13 عن قيادي في أحد الأحزاب الحريدية قوله إن الحكومة قد تسقط في آذار/مارس المقبل في الحد الأقصى، وهو الموعد الأخير لتمرير ميزانية الدولة للعام المقبل، وأن يقود ذلك إلى انتخابات عامة مبكرة.


وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن السياسيين الحريديين يعتقدون أنه بسبب عدم تحويل ميزانيات إلى مؤسساتهم والأزمة الحاصلة بسبب تجنيد الحريديين، لن يكون أمامهم مفرا سوى التوجه إلى انتخابات جديدة، وربما يتم حل الكنيست قبل موعد التصويت على ميزانية الدولة، في حال أوعز حاخامات حريديون لأحزابهم بالانسحاب من الحكومة.


يشار إلى أن نتنياهو يسعى إلى سن قانون يعفي الحريديين من الخدمة العسكرية، لكنه يواجه معارضة لقانون كهذا داخل الائتلاف وداخل حزبه أيضا، وأبرز المعارضين، إضافة إلى غالانت، هو رئيس لجنة الخارجية والأمن، يولي إدلشتاين، الذي يتعين على لجنته إعداد القانون للتصويت في الهيئة العامة للكنيست. ويطالب إدلشتاين بالمصادقة على القانون بموافقة جميع أعضاء لجنة الخارجية والأمن.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

خبراء: العدد الحقيقي لشهداء غزة قد يتجاوز 186 ألف شخص

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

نشرت المجلة الطبية البريطانية "لانسيت" مقالاً في الخامس من تموز يقدر أن العدد الفعلي للشهداء في العدوان الإسرائيلي المدعوم من الولايات المتحدة في غزة قد يصل إلى أكثر من 186 ألف شهيد حتى لو تم وقف إطلاق النار اليوم.


ويأخذ المقال الذي كتبه مجموعة من الخبراء في الاعتبار الوفيات غير المباشرة التي حدثت بالفعل وستستمر في الحدوث لتشكل تقديره.


"للنزاعات المسلحة آثار صحية غير مباشرة تتجاوز الضرر المباشر الناجم عن العنف. وجاء في المقال: "حتى لو انتهى الصراع على الفور، سيستمر وقوع العديد من الوفيات غير المباشرة في الأشهر والسنوات المقبلة لأسباب مثل الأمراض الإنجابية والأمراض المعدية وغير المعدية".


وأشار الخبراء إلى أنه من المتوقع أن يكون عدد الوفيات غير المباشرة كبيرًا بسبب تدمير القطاع الصحي في غزة والنقص الحاد في الغذاء والاحتياجات الأساسية الأخرى. وقالوا إن الوفيات غير المباشرة في الصراعات الأخيرة تتراوح بين ثلاثة إلى 15 ضعف عدد الوفيات المباشرة.


وجاء في المقال: "بتطبيق تقدير متحفظ يبلغ أربع وفيات غير مباشرة لكل حالة وفاة مباشرة على 37,396 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها، ليس من غير المعقول تقدير أن ما يصل إلى 186,000 أو حتى أكثر من الوفيات يمكن أن تعزى إلى الصراع الحالي في غزة".


وتستند الوفيات المباشرة البالغة 37,396 حالة إلى الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة في غزة في 19 حزيران. وقالت الوزارة يوم الاثنين إن عدد القتلى وصل إلى 38,193. ويعتبر هذا الرقم تقديرًا منخفضًا لأنه لا يشمل آلاف الجثث العالقة تحت الأنقاض، والتي تقول مقالة لانسيت إنها قد تكون أكثر من 10000.


ويمثل ما يقدر بنحو 186 ألف حالة وفاة 7.9% من سكان غزة، أو حوالي 1 من كل 12 فلسطينيًا يعيشون في القطاع.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن متفائلة بشأن التوصل لوقف إطلاق النار رغم الفجوة بين إسرائيل وحماس

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الاثنين، أن إدارة الرئيس جو بايدن متفائلة بشأن التوصل إلى اتفاق تبادل للمحتجزين ووقف لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات اللازمة للمواطنين في غزة.


وقال ميلر في رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، عن تقييمه لمساعي التفاوض، خاصة وأن جولة جديدة من المفاوضات انطلقت من جديد :" نأمل بالتأكيد أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في مستقبل غزة، ونحن نحاول جاهدين تحقيق وقف إطلاق النار" مشيرا إلى أن "المفاوضات مستمرة، ومدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، موجود في القاهرة اليوم للعمل على تلك المفاوضات".


وأضاف ميلر "كما قلنا في الأسبوع الماضي عندما تلقينا ردًا من حماس، وجدنا أسبابًا للتفاؤل في ذلك الرد، ولكن مع ذلك، لم نتوصل إلى اتفاق بعد، ولذلك لا نعتبر التوصل للاتفاق بات أمرا مفروغا منه؛ ولذا فإننا نواصل العمل لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار من شأنه أن يضمن إطلاق سراح الرهائن، ويسمح لنا بزيادة المساعدات الإنسانية وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني".


وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، قد أخبر الصحفيين الاثنين إن اثنين من المسؤولين الأميركيين الكبار موجودان حاليا في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، مضيفا أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين.


وأضاف كيربي أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت مكغورك موجودان في مصر للاجتماع مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأردنيين، مضيفا أنه ستكون هناك "مناقشات للمتابعة" في الأيام القليلة المقبلة.


وتابع كيربي "لا تزال هناك بعض الفجوات المتبقية بين موقفي الطرفين، لكننا لم نكن لنرسل فريقا إلى هناك إذا كنا لا نظن أن لا فرصة لنا هناك (لإحراز تقدم)". وأضاف "نحاول سد هذه الفجوات قدر استطاعتنا".


وبحسب الخبراء، تخلت حماس الأسبوع الماضي عن مطلبها المتمثل في التزام إسرائيل بوقف إطلاق النار أولا قبل أن توقع الحركة أي اتفاق. لكنّ مصدرا من حماس قال لرويترز السبت إن الحركة قالت بدلا من ذلك إنها ستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك على مدى المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابيع.


ودفع التحرك مسؤولا من فريق المفاوضين الإسرائيليين إلى أن يقول إن هناك فرصة حقيقية لإبرام اتفاق.


وأكد ميلر في معرض رده على أسئلة مراسل "القدس" دوت كوم، أن رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو ملتزم بالمقترح الأميركي الذي أعلنه الرئيس بايدن يوم 31 أيار الماضي، وتبناه مجلس أمن الأمم المتحدة يوم 10 حزيران الماضي.


إلا أنه، وفق تصريحاته، يصر نتنياهو على أن الاتفاق لا بد ألا يحول دون استئناف إسرائيل القتال حتى تحقيق أهدافها في الحرب. ومنذ اندلاع الحرب، تعهد بالقضاء على حماس.


وشنت إسرائيل حربها المدمرة على غزة يوم 7 تشرين الأول، بعد أن شنت حركة حماس هجوما مباغتا على منطقة غلاف غزة، تقول إسرائيل أنه أودى بحياة 1200 شخص، منهم 311 جندي، واحتجز نحو 250 إسرائيليا اقتادتهم حماس إلى غزة. 


وقالت وزارة الصحة في غزة في تحديث يوم الاثنين إن ما لا يقل عن 38193 فلسطينيا استشهدوا و 87903 أُصيبوا، معظمهم من النساء والأطفال منذ بدء الحرب.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد فتى برصاص الاحتلال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

استشهد فتى برصاص الاحتلال الإسرائيلي،  اليوم الثلاثاء، في قرية دير أبو مشعل غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

 

وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الطفل غسان غريب زهران (13 عاماً) برصاص الاحتلال في بلدة دير أبو مشعل قضاء رام الله.


وقالت مصادر محلية إن إثنين من المواطنين أصيبا بجروح، بعد إطلاق الاحتلال النار على مواطنين في القرية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تعلن رصد إطلاق 5 صواريخ من لبنان تجاه مستوطنات

"القدس" دوت كوم- الأناضول

ذكرت وسائل إعلام عبرية، إن إسرائيل رصدت الثلاثاء، إطلاق 5 صواريخ من لبنان، تجاه مستوطنات قريبة من الحدود.


وقالت القناة "12" العبرية إنه "تم رصد إطلاق 5 صواريخ من لبنان نحو الشمال، وإنه تم اعتراض معظمها دون وقوع إصابات".


وكانت صفارات الإنذار دوت، الثلاثاء، في عدد من المستوطنات الإسرائيلية القريبة من الحدود اللبنانية، بحسب المصدر.


وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن الصفارات "دوت في بلدات منها يفتاح وملكية وراموت نفتالي في الجليل الأعلى".


ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على عمليات الإطلاق الأخيرة من لبنان حتى الساعة 11:00 (ت.غ) كما لم يصدر "حزب الله" بيانات حول استهدافات نفذها ضد مستوطنات أو مواقع عسكرية حتى الساعة ذاتها.



منوعات

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية تنفذ زيارة تبادلية لمزارعي الخضار في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

نفذت الإغاثة الزراعية زيارة تبادلية لمزارعي ومزارعات الخضار من عدة قرى إلى قرية حجة بمحافظة قلقيلية، وذلك للاطلاع على زراعة البندورة من خلال استخدام الكراسي الحديدية، وذلك ضمن مشروع زيادة منافع عمل النساء والشباب وصغار المزارعين كرواد تغيير في سلسلة قيمة الخضروات الطازجة.


وتم الاطلاع على التجربة والفرق بينها وبين الزراعة العادية، وتتمثل هذه الفوائد في رفع الثمار عن الأرض، وتقليل الفاقد والتلف، وزيادة التهوية في منطقة الجذور، وتقليل الإصابة بالأمراض، وتقليل استخدام المبيدات، وزيادة كمية الإنتاج ونوعية الثمار، وتقليل الوقت اللازم في عملية تنزيل الشتلات، وإطالة عمر الثمار دون تلف.


ويأتي هذا النشاط كجزء من إدخال مشاهدات زراعية جديدة ضمن المشروع الذي تنفذه الإغاثة الزراعية بالشراكة مع أوكسفام، وجمعية تنمية المرأة الريفية، واتحاد المزارعين، وبالتعاون مع وزارة الزراعة.


ويخدم المشروع قطاعات مختلفة من النساء والشباب وصغار المزارعين والجمعيات التعاونية والمشاتل وأصحاب المحلات الزراعية والقطاع الخاص المختص بمجال الخضروات، ويهدف إلى حل مشكلات المزارعين وإنتاج أصناف جديدة ومحسنة من الخضروات الطازجة ضمن سلسلة القيمة الكاملة، والتشبيك مع جميع القطاعات لتكامل العملية الإنتاجية بدءًا من البذور والشتلات إلى المنتج الآمن على طاولة المائدة.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

أطباء لحقوق الإنسان: عنف وإذلال من قبل سجاني الاحتلال بحق المعتقلين الفلسطينيين

تل أبيب- "القدس" دوت كوم

أكدت منظمة أطباء لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن العنف والإذلال ينفذان من قبل سجاني الاحتلال بشكل ممنهج بحق المعتقلين الفلسطينيين لدى خروجهم من زنازينهم لزيارات المحامين ولتلقي العلاج الطبي.


ويستدل من بين شهادات تقوم منظّمة أطباء لحقوق الإنسان بنشرها، أن "أعمال العنف تحدث في مناطق لا تغطيها كاميرات المراقبة الأمنية؛ وهي تشمل ركل وضرب المعتقلين وهم مكبلون، ومنعهم من الوصول إلى المراحيض، والإذلال الجنسي؛ في بعض الحالات يتنازل الأسرى مسبقًا عن الذهاب لتلقي العلاج الطبي وعن زيارة المحامين خوفًا من العنف".


شهادات جديدة وجهتها منظمة أطباء لحقوق الإنسان إلى سلطات سجون الاحتلال، مطالبة إيّاها بـ"وضع حدّ لاستخدام العنف الممنهج ضد المعتقلين الفلسطينيين، تكشف عن نمط من الانتهاكات الشديدة، يمارسها السّجانون بحقهم.


ووجّهت المنظّمة إلى سلطات الاحتلال 14 شهادة تمّ جمعها خلال الشهرين الأخيرين من قبل محامين كانوا قد زاروا، باسم المنظمة، أسرى في سجون: كتسيعوت، ونفحة، ورامون.


وتُظهر الشهادات نمطًا متشابهًا من العنف: "الاعتداءات تحصل خارج الزنازين في مناطق لا توجد فيها كاميرات مراقبة، وغالبًا ما تتم أثناء خروج المعتقلين إلى العيادة أو لزيارة المحامين أو لحضور جلسات المحكمة".


وبحسب التقارير، فإن "أعمال العنف هذه تشمل اعتداءات جسدية خطيرة، وحدوث كدمات شديدة، وتحرش جنسي وترهيب، بالإضافة إلى أعمال مهينة أخرى وتهديدات مختلفة. في عديد من الحالات، تُسبّب هذه الاعتداءات العنيفة مشاكل صحيّة وجسدية ونفسيّة تستمر لفترات طويلة".


وتظهر الشهادات أيضًا، أنه "في بعض الحالات، وبسبب الخوف من العنف، يتنازل المعتقلون مسبقا عن الذهاب إلى العلاج الطبي وعن زيارات المحامين".

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا": تحذيرات إسرائيل بالإخلاء تدفع الغزيين إلى مناطق غير آمنة

غزة- "القدس" دوت كوم

 أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أن العائلات التي تعيش في المناطق التي أمرت إسرائيل بإخلائها بمدينة غزة تضطر للهجرة إلى مناطق غير آمنة ومدمرة.


وأوضحت "الأونروا"، في منشور على منصة إكس، اليوم الثلاثاء، أنه بعد تحذيرات إسرائيل الجديدة بشأن الإخلاء، استمرت الهجرة القسرية للعائلات، مؤكدة أنه لا يوجد مكان آمن للنازحين الفلسطينيين ليذهبوا إليه.


وأضافت: "تستمر عمليات القصف على قطاع غزة، ويضطر الناس للذهاب إلى المناطق المدمرة رغم خطر الذخائر غير المنفجرة".


ولفتت إلى تهجير قرابة 1.9 مليون فلسطيني قسراً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي يبحث مع بيرنز سبل التوصل لهدنة في غزة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، الثلاثاء، سبل التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع.


جاء ذلك خلال لقائهما بالقاهرة التي وصلها بيرنز، الاثنين، في زيارة غير معلنة المدة، بحسب بيان للرئاسة المصرية.


وقالت الرئاسة إن الجانبين بحثا "آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل لاتفاق التهدئة، ووقف إطلاق النار بقطاع غزة".


وأكد الرئيس المصري خلال اللقاء على "رفض استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع".


وأكد على "ضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة"، مشددا على "أهمية إنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية".


ونقلت الرئاسة عن بيرنز تقديره "للجهود المصرية الساعية لوقف إطلاق النار في القطاع وإنفاذ المساعدات الإنسانية".


في السياق، أفاد مصدر مصري "رفيع المستوى"، لقناة القاهرة الإخبارية بـ"استمرار مفاوضات الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس بالقاهرة، وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف"، دون تفاصيل أكثر.


وفي بيان آخر نقلته ذات القناة قال "مصدر رفيع المستوى إن الوفد الأمني المصري يتجه غدا إلى الدوحة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل".


والاثنين، أفادت هيئة البث العبرية الرسمية، بوصول رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار إلى القاهرة، على رأس وفد "للمشاركة في المفاوضات التي تستضيفها القاهرة هذا الأسبوع، لمناقشة النقاط العالقة في اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في غزة".


وأضافت الهيئة أن "رئيس الموساد (الاستخبارات الإسرائيلية) دافيد برنياع يتوجه الأربعاء، إلى الدوحة حيث سيلتقي رئيس الوزراء القطري (محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)، وبيرنز، ورئيس المخابرات المصرية (عباس كامل)".


وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر، التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادل للأسرى من الجانبين، ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني المحاصر منذ 18 عاما.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

جولة شرق أوسطية لمسؤولة أميركية لبحث اتفاق الهدنة بغزة

وكالات

بدأت مساعدة وزير الخارجية الأمبركي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، جولة في المنطقة تبحث خلالها سبل التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل أسرى بين سلطات الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية بالقطاع.


وتتزامن جولة ليف مع بدء مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل و"حماس" في قطر ومصر، للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى بين الجانبين، ووقف إطلاق النار في غزة؛ وسط تقديرات بأن المفاوضات قد تستمر لأسابيع للاتفاق على آلية التنفيذ.


وأكد مسؤول مصري رفيع المستوى تحدث لقناة القاهرة الإخبارية، المقربة من السلطات، "استمرار مفاوضات الهدنة بالقاهرة وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف".


ويتواجد في القاهرة وفد إسرائيلي يقوده رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، رونين بار، حيث يعقد اجتماعات في محاولة للتوصل إلى ترتيبات لإعادة فتح معبر رفح وترتيبات أمنية في المنطقة الحدودية بين مصر وقطاع غزة.


ويتوجّه مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، ورئيس جهاز الموساد، دافيد برنياع، إلى الدوحة، الأربعاء، للبحث في اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، حسبما أفاد مصدر مطّلع على جهود الوساطة.


وأضاف المصدر أن برنياع وبيرنز سيلتقيان رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، فيما طالبت حركة حماس الوسطاء بالتدخل العاجل لوضع لـ"ألاعيب نتنياهو"، مشددة على أنها تقدّم "مرونة وإيجابية" في مسار التوصل لاتفاق.


وبحسب "القاهرة الإخبارية"، فإن "الوفد الأمني المصري يتجه غدا (الأربعاء) إلى الدوحة في مهمة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت"، وذلك نقلا عن "مصدر رفيع المستوى" (لم تسمه).


واتّهمت الحركة، في بيان صدر عنها أمس، الإثنين، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بعرقلة المفاوضات و"بوضع مزيد من العقبات".


وقالت "على ضوء ما يجري من تهديد جيش الاحتلال لأحياء واسعة من مدينة غزة وطلب إخلائها وما يقوم به من مجازر وقتل وتهجير" فإنّ رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، "أجرى اتصالات عاجلة مع الإخوة الوسطاء".


وحذّر هنية من "التداعيات الكارثية لما يجري في غزة، كما في رفح وغيرها". وحذّر هنية وفق البيان من أنّ "من شأن ذلك أن يعيد العملية التفاوضية إلى نقطة الصفر"، مؤكداً أنّ "نتانياهو وجيشه يتحملان المسؤولية الكاملة عن انهيار هذا المسار".


وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان صدر عنها اليوم، "تسافر ليف من 8 إلى 14 يوليو/تموز الجاري إلى الإمارات وقطر ومصر والأردن وإسرائيل والضفة الغربية، بالإضافة إلى إيطاليا".


وأضافت أن ليف ستجتمع بـ"مسؤولين حكوميين (لم تسمهم) لمناقشة الجهود الدبلوماسية المتواصلة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وضمان الإفراج عن كافة الرهائن، وضمان توزيع المساعدات الإنسانية في مختلف أنحاء قطاع غزة".


كما "تعقد ليف أيضا مناقشات إضافية بشأن مرحلة ما بعد الصراع بطريقة تبني السلام والأمن الدائمين"، وفق المصدر ذاته.


وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أميركي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض نتنياهو والمسؤولون في حكومته، الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

منوعات

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

خبراء التغذية: فوائد صحية مذهلة للمثلجات مقارنة بالحلويات الأخرى

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

يشير خبراء التغذية إلى الفوائد الصحية المذهلة للمثلجات، خاصة عند مقارنتها بالحلويات الأخرى الخالية من العناصر الغذائية.


وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تعتبر حصة ثلثَي كوب من البوظة مصدرًا جيدًا للكالسيوم، الذي يحافظ على قوة العظام والعضلات.


كما توفر بعض أنواع البوظة نحو ستة غرامات من البروتين لكل حصة، وهو ما يعادل الكمية الموجودة في بيضة.


يمنع الارتفاع الحاد للغلوكوز

ويبطئ الجمع بين البروتين والمستويات المعتدلة من الدهون إطلاق السكر في الدم، مما يمنع الارتفاعات الحادة في نسبة الغلوكوز في الدم المرتبطة بمرض السكري.


وتحتوي الحصة الواحدة من البوظة على ثلثَي كمية السكر اليومية الموصى بها للبالغين. وعلى الرغم من أن البوظة قد تسبب ارتفاع نسبة السكر، لكن هذه النسبة تبقى معتدلة مقارنة بأنواع الحلوى الأخرى.


البوظة مصدر للكالسيوم 

وقالت اختصاصية التغذية شيلي بولز لموقع "ياهو لايف": "إن البوظة تتفوق على الحلويات الأخرى الأقل تغذية"، مشيرة إلى أن ثلثَي كوب من بوظة الحليب يحتوي على نحو 12% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم.


وأوضحت أن "الكالسيوم عادة ما يكون من العناصر الغذائية التي لا يتم استهلاكها بشكل كافٍ في نمط الأكل الأميركي، لذا فمن الأخبار الرائعة أننا عندما نقرر الاستمتاع بحلوى، يمكن أن توفر أيضًا بعض الفوائد الغذائية".


ومن جهتها، أخبرت أخصائية التغذية ستيفاني فانت زيلفدين موقع "ياهو لايف"، أن جمعها بين الدهون المعتدلة والبروتين يجعل البوظة خيارًا جيدًا لمرضى السكر.


وقالت إن الجمع بين الدهون والبروتين مع السكر "يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، الذي قد تراه عند تناول الحلويات قليلة الدهون مثل الشربات المثلجة".

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

خبراء الأمم المتحدة: المجاعة انتشرت في جميع أنحاء قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

قال خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إن المجاعة انتشرت في جميع أنحاء قطاع غزة.


وأوضح الخبراء الأمميون، أن موت الأطفال في قطاع غزة بسبب سوء التغذية والجفاف يؤكد انتشار المجاعة.


وأشار الخبراء إلى أن وفاة طفل بسبب سوء التغذية والجفاف تشير إلى تعرض الهياكل الصحية والاجتماعية للهجوم وإضعافها بشكل خطير.


وأشاروا إلى أن حملة التجويع التي تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني شكل من الإبادة الجماعية وتسببت في مجاعة.


ودعا الخبراء، المجتمع الدولي إلى إعطاء الأولوية لإيصال المساعدات لغزة عبر البر وإنهاء الحصار الإسرائيلي.


 وكانت مصادر طبية، أعلنت أول أمس وفاة طفل (6 سنوات) بسبب المجاعة والجفاف، ما يرفع عدد ضحايا سوء التغذية في قطاع غزة إلى 41.


كما أعلنت، أن خمسين طفلا يعانون من سوء التغذية والمجاعة، شمال قطاع غزة، فيما تم تسجيل أعراض سوء التغذية لدى أكثر من 200 طفلا في قطاع غزة.


ويعاني سكان شمال قطاع غزة، البالغ عددهم نحو 700 ألف نسمة، من نقص حاد في المواد الغذائية والخضروات، نتيجة استمرار إغلاق إسرائيل للمعابر الحدودية وعدم دخول الشاحنات إلى الشمال، ما يعيد "شبح المجاعة" إلى الواجهة من جديد، وفقًا لمسؤولين محليين ومنظمات دولية.


وفي سابق، قال برنامج الأغذية العالمي، إن نصف مليون شخص بقطاع غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع.


وأضاف البرنامج الأممي، أن العائلات الفلسطينية بغزة لا تحصل في أغلب الأحيان على الحصص الغذائية الكاملة بشكل مستمر".


وفي 7 أيار/ مايو الجاري، احتلت قوات الاحتلال الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي ما أدى إلى توقف تدفق المساعدات إلى القطاع وسفر الجرحى والمرضى إلى الخارج لتلقي العلاج، وفاقم من الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، تحديدا في الشمال بعد أن استنزف المواطنون ما تبقى لديهم من مواد غذائية في ظل شح المساعدات.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

أرامكو السعودية تبدأ طرح سندات دولارية

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قالت شركة أرامكو السعودية -أكبر شركة نفط بالعالم- الثلاثاء، إنها بدأت إجراءات طرح سندات دولية مقومة بالدولار الأمريكي في الأسواق العالمية.


وذكرت الشركة في إفصاح على موقع البورصة السعودية "تداول"، أنها بدأت في طرح السندات بموجب برنامجها للسندات الدولية متوسطة الأجل، لفترات تتراوح بين "10 - 30 - 40" عاما.


ولم تذكر الشركة قيمة السندات التي تنوي طرحها، فيما تمثل أول عودة للشركة إلى سوق السندات العالمية منذ نحو 3 سنوات.


وقالت الشركة: "قيمة الطرح ستحدد بحسب ظروف السوق.. بداية الطرح ستكون في 9 يوليو ونهايته في 17 يوليو الجاري".


وعينت أرامكو الجهات المسؤولة عن إدارة الإصدار، وهي: "إتش إس بي سي، والأهلي المالية، وغولدمان ساكس انترناشونال، وجي بي مورغان، وسيتي غروب، ومورغان ستانلي"، كمديري دفاتر مشتركين.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يصدق سرا على انضمام بن غفير لمجلس الحرب الإسرائيلي

وكالات

أفادت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الثلاثاء بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صدّق سرا على انضمام وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير إلى مجلس الحرب في إسرائيل.


وكشفت الهيئة الإسرائيلية أن المنتدى المصغر لإدارة الحرب ينعقد أحيانا بشكل غير رسمي، وأن نتنياهو طلب عدم نشر شيء بشأن انضمام بن غفير.


وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلت عن  بن غفير، وهو رئيس حزب "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية لها 6 مقاعد بالكنيست من أصل 120)، قوله إنه يريد "إجراء تغييرات في مجلس الحرب"، مشددا على أنه إن لم يتم ضمه إلى المجلس فسوف يعمد إلى تعطيله والتشويش عليه.


وأمس الاثنين، اتهم بن غفير رئيس الوزراء نتنياهو "باتخاذ القرارات بمفرده وعزل شركائه في الحكومة"، مضيفا "لم نأت لنهتف على المنبر، لقد جئنا للتأثير".


وفي 9 يونيو/حزيران الماضي، أعلن عضوا مجلس الحرب من حزب "معسكر الدولة" بيني غانتس وغادي آيزنكوت انسحابهما من مجلس الحرب.


ولاحقا، تم حلّ المجلس وفق وسائل إعلام عبرية، لكن نتنياهو واصل إجراء المشاورات المتعلقة بإدارة الحرب في منتدى أصغر يضم وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس حزب "شاس" آرييه درعي ووزير الشؤون الإستراتيجية رون دريمر ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي.

تهديدات

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية نقلت عن مصادر لم تسمها في حزب بن غفير أنه ما دام مطلبهم بانضمام بن غفير لمجلس الحرب لم يتحقق سيلجؤون "لتعطيل عمل الائتلاف"، بما في ذلك من خلال تعطيل التصويت على مشاريع القوانين المطروحة من قبل الائتلاف.


وفي أكثر من مناسبة هدد بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش بالانسحاب من الحكومة حال التوصل إلى صفقة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتبادل الأسرى من شأنها وقف الحرب.


وعلى صعيد متصل، ذكر موقع "والا" أن هناك مؤشرات على أن العلاقة بين وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي تزداد سوءا، وأضاف الموقع الإسرائيلي أن نتنياهو قد يتخذ قريبا قرارا بشأن مستقبل هاليفي مع قرب انتهاء تحقيقات بالجيش.


كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر في حزب "شاس" الديني قوله إن تصرفات بن غفير تقوّض استقرار الحكومة وقد تسقطها.


ومجلس الحرب هو أضيق هيئة سياسية وأمنية في إسرائيل، وهو معني باتخاذ القرارات السياسية زمن الحرب.


فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

غزة تموت.. فهل من مُغيث؟!

إبراهيم ملحم

الـمَشاهدُ الداميةُ المتدفقة، والمغرِقةُ لشاشات الفضائيات بدماء الأطفال والآباء والأُمهات، تُدمي قلوبَنا، وتهزُّ نفوسنا من أقطارها، لفرط فظاعتها وقسوتها ودمويّتها؛ أطفالٌ رُضّعٌ يغرقون بدمائهم، وآباء يحملون "قلوبَهم" بين أيديهم، وجرحى لا يجدون ما يُبلسمُ جراحَهُم، أو يُخفّفُ أوجاعَهم.


يا الله، كَم هي اللحظات قاسية، لا يُمكن لضميرٍ حيٍّ أن يَقبلَها، أو يسكُتَ عن شلالات الدم التي تتدفقُ في كل حارةٍ وحيٍّ وشارع.


لقد تمَّ تدمير كلّ شيءٍ في غزة، فالمستشفياتُ والمدارسُ والجامعاتُ والمنازلُ والمتاجرُ والمخابزُ والشوارعُ والحاراتُ والملاعبُ لم تعد قائمة، وتحت رُكامها يقضي الآلافُ من الجرحى والمفقودين، معظمُهم من الأطفال والنساء.


لم تعد لدى أهلنا في المحرقة القدرةُ على مكابدة كلّ هذا الكَمّ من فائض القوةِ والغطرسةِ والقتلِ اليوميّ في الحارات، وفي الخيام ومدارس الإيواء، حتى في المستشفيات وداخل غُرَف العمليات.


أكثرُ ما يقطع نياطَ القلب ما فاض به قلبُ أبٍ عاجزٍ عن توفير ما يطلبُه أطفالُه من طعامٍ لا يستطيعُ توفيرَهُ لهم، ويَراهُم أمام عينيه يَذوونَ مثلَ شمعةٍ تذوبُ ببُطء!


الـمَشاهدُ والنداءاتُ والاستغاثاتُ تطرقُ جدرانَ الخَزان، أوقفوا القتلَ الآن.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

الخرطوم والرياض تبحثان استئناف مفاوضات جدة لوقف حرب السودان

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

بحث رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أمس الاثنين، مع وليد بن عبد الكريم الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي، استئناف مفاوضات جدة لوقف الحرب بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع.


وأفاد بيان من مجلس السيادة السوداني، بأن البرهان التقى الخريجي الذي وصل مدينة بورتسودان شرق البلاد، في زيارة رسمية غير محددة المدة.


ونقل البيان عن وكيل وزارة الخارجية السوداني حسين عوض قوله إن المباحثات تناولت الدعوة لاستئناف منبر جدة.


وأوضح عوض أن البرهان أكد حرص السودان على إنجاح منبر جدة باعتباره أساسا يُبنى عليه، مؤكدا على ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق حوله في مايو/أيار 2023.


وذكر أن اللقاء تناول أيضا أهمية توسيع قاعدة المسهلين (الوسطاء) في مفاوضات جدة، وأن رئيس مجلس السيادة أبدى تحفظه على وجود أي طرف يدعم مليشيا التمرد (الدعم السريع).


وخلال لقاء البرهان والخريجي أكد نائب وزير الخارجية السعودي حرص المملكة العربية السعودية على أمن واستقرار السودان ودعمها اللامحدود له باعتبار أن استقرار السودان له تأثير مباشر على أمن واستقرار المنطقة، وفق المصدر ذاته.


وترعى الرياض وواشنطن منذ 6 مايو/أيار 2023 محادثات بين الجيش والدعم السريع، أسفرت في الـ11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة السعودية بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقعت خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين الطرفين، مما دفع الوسيطين لتعليق المفاوضات.


ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.


وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

حرائق في عدة بلدات جنوب لبنان جراء قصف إسرائيلي

"القدس" دوت كوم- الأناضول

اندلعت عدة حرائق في بلدات جنوب لبنان جراء قصف إسرائيلي، مساء الاثنين وفجر الثلاثاء، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.


وذكرت الوكالة أن إسرائيل "واصلت قصفها عدة مناطق جنوب لبنان، مما أدى إلى اشتعال النيران في بلدات عدة على الحدود الجنوبية عمل الدفاع المدني على إخمادها".


وأضافت أن "منطقة المحمودية وأطراف بلدة العيشية وسهل الميدنة - كفررمان، تعرضت قرابة الرابعة من فجر اليوم، لقصف مدفعي إسرائيلي، وأحصي سقوط أكثر من 15 قذيفة على المناطق المذكورة".


وأوضحت أن "قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف عند الساعة الثانية والنصف من بعد منتصف الليل، المحمودية في منطقة جزين".


وقالت إن "فرق الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية، وفوج إطفاء إتحاد بلديات بنت جبيل، والدفاع المدني اللبناني تمكنوا من إخماد النيران التي اندلعت في بلدة مارون الراس والناتجة عن الغارات الجوية الاسرائيلية التي استهدفت البلدة".


كذلك عملت فرق الإطفاء، بحسب الوكالة، على "إخماد النيران الناتجة عن الاعتداءات الاسرائيلية في بلدات حانين، وعيتا الشعب، وشقرا ورميش الحدودية جنوب لنبان".


وفي الأسابيع الأخيرة، ازداد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة بين الجانبين.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:: اعتداءات إسرائيلية متواصلة بحق المواطنين وممتلكاتهم في الضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

يواصل الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، اليوم الثلاثاء، اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وفي الخليل، دمر مستوطنون، أنابيب خط المياه الرئيسي المغذي قرية أم الخير، تحت حماية جنود الاحتلال.


فيما أرغم جيش الاحتلال المواطنين في حارة السلايمة بالبلدة القديمة وسط مدينة الخليل، على إغلاق الطريق الفرعية المؤدية إلى بيوتهم بالأسلاك الشائكة، كما تم احتجازهم داخل معسكر لجيش الاحتلال والاعتداء عليهم بالضرب المبرح ما تسبب بإصابتهم بجروح ورضوض.


وفي بيت لحم، نصب مستوطنين بيتين متنقلين " كرافانين" على أراضي جبل أبو زيد تحديدا  "دير ارطاس" ورفعوا أعلام دولة الاحتلال.