عربي ودولي

الأربعاء 10 يوليو 2024 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

قصف إسرائيلي بعمق لبنان وحزب الله يستهدف قيادة الاحتلال بالجولان

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إنه هاجم ما سماه بنى تحتية لحزب الله في عمق وجنوب لبنان خلال الليلة الماضية، في حين أكد الحزب استهدافه مبنى يستخدمه جنود الاحتلال في مستعمرة أفيفيم ومقر قيادة في الجولان السوري المحتل.


وأضاف جيش الاحتلال -في بيان- أن مقاتلاته أغارت على بنيتين تحتيّتين لوحدة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله في منطقة جنتا (قرية في محافظة بعلبك الهرمل شرق لبنان) وبرعشيت، إلى جانب غارات على مستودع أسلحة للحزب في كفركلا جنوب لبنان.


ومساء أمس الثلاثاء، قُتل إسرائيليان وسط الجولان المحتل جراء قصف صاروخي من لبنان، في حين أفاد الجيش الإسرائيلي برصد إطلاق نحو 40 صاروخا، في أحدث قصف صاروخي من لبنان تجاه الجولان، بدون أن يوضح ما إذا كان اعترض بعضها.


رد على اغتيال

من جهته، أعلن حزب الله أنه قصف أمس على دفعات مقر قيادة فرقة الجولان 210 في الجيش الإسرائيلي ‏في قاعدة نفح، وذلك بالعشرات من صواريخ الكاتيوشا ردا على "الاعتداء والاغتيال الذي نفذه العدو على طريق دمشق-بيروت".


كما قال حزب الله في وقت سابق، إنه قصف "مبنى يستخدمه جنود العدو في مستعمرة أفيفيم بالأسلحة المناسبة"، في حين أفاد مراسل الجزيرة بإطلاق أكثر من 30 صاروخا من جنوب لبنان تجاه مواقع إسرائيلية في الجولان المحتل، وأكدت مراسلة الجزيرة بأن صفارات الإنذار دوت في مواقع عدة بالجولان.


وكانت مصادر قالت للجزيرة إن غارة إسرائيلية على طريق دمشق-بيروت أمس الثلاثاء استهدفت مقاتلا في حزب الله اللبناني عمل سابقا مرافقا للأمين العام للحزب حسن نصر الله.


وفي وقت لاحق، نعاه حزب الله -في بيان- وقال إنه "ارتقى شهيدا على طريق القدس"، وبذلك ترتفع حصيلة قتلى الحزب في المواجهات الحالية مع الاحتلال إلى 366، وفق إحصاء لوكالة الأناضول استنادا إلى إعلانات رسمية من الحزب.


ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية مواجهات وتبادلا متقطعا للنيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله اللبناني وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يوليو 2024 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

اوقفوا الحرب ..غزة بتهمنا !!

 هاشتاغ تصدر المنصات الاجتماعية بعد ان قام عدد كبير من مواطني قطاع غزة بتوزيعه وهو مطبوع على ورقة بيضاء فيها اشارة الكف الممزوجة بالدماء باللغتين العربية والإنكليزية .. 


سئم ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة حرب التدمير والقتل والترويع والتهجير والجوع والمرض والجفاف وانعدام كل مقومات الحياة ، بعد ان وصلت إلى شهرها العاشر ، ولا مكان للمواطنين يفرون او ينزحون اليه لتجنب القصف العنيف ، والابتعاد قليلا على لغة الموت التي تسيطر على كل اللغات ، لتضحي مدن واحياء قطاع غزة مدمرة بالكامل ، ولا مجال للعيش فيها على الإطلاق ..


غزة بتهمنا ، هكذا كتب المواطنون وهيئات اجتماعية وانسانية ، في إشارة إلى ان المدينة الساحلية التي تتصدر العناوين منذ بداية الحرب ، يجب ان تنهض وتعيش حالة ترميم وإعمار ، فهذا ليس واقعها الطبيعي ، الذي تستيقظ وتنام فيه يوميا على القتل والتدمير ، وصوت الطائرات والصواريخ ، وقصف المدافع والبوارج والسفن الحربية ، التي تقض مضاجع النوم للأطفال الصغار  ، هذا ان كان هناك مساحة للنوم ، فلا أسرة ولا وسادات ولا ملابس ولا قماش ، كل ما في اليد والحيلة خيام ممزقة ، تهترئ بسرعة تحت أشعة شمس حارقة في صيف لاهب ، بعد ان واجهت الأمطار  الغزيرة والبرد القارس في شتاء مر ثقيلا وصعبا وسط الفيضانات والسيول وانفتاح المصارف الصحية على مصراعيها متسببة بكوارث صحية هائلة

ان استغلال واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمحركات الإلكترونية ووسائل الإعلام المرئية والمتلفزة والمصورة ، هي وسيلة مهمة حتى يعرض ابناء القطاع معاناتهم ويصوروها على حقيقتها ، ومن هنا فمشاهد القصف والدمار والشهداء التي يتم تداولها عبر هذه الوسائل الاعلامية ، هي أفضل طريقة لنقل المعاناة على حقيقتها ..


لقد ظهر مواطنون في  غزة في فيديوهات ، بعضهم يوزع البطاقات التي يتوسطها هاشتاغ ( اوقفوا الحرب..غزة بتهمنا )

ومواطنون  آخرون من مختلف الأعمار ، شيوخ ورجال ونساء وأطفال يستلمون هذه الملصقات والسعادة تغمر وجوههم من اجل نشرها على الملأ على أمل ان تجد لها صدى ورد فعل مناسب لدى العالم  ..


يعتبر الإعلام من اقوى وأفضل الوسائل والطرق التي يتم من خلالها إيصال رسائل القطاع ، لكن هذه الرسائل التي تصل ، في كثير من الاحيان لا تلقى الاهتمام ولا يتم الالتفات اليها ، ويبقى القتال هو السائد وسيد الميدان جائرة ومؤلمة وصعبة وشاقة، حرب غزة التي تتواصل بانتظام وبنسق تصاعدي متواصل ، ومن حق ابناء  غزة ان يرفعوا اللافتات واليافطات ، وينشروا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، كل ما يحلو لهم من هاشتاغات ونداءات وصرخات تطالب بوقف الحرب ، ورفع الظلم عنهم ، والسماح لهم بالعودة للعيش في غزة ، لانها دولتهم وعاصمتهم وأرضهم وكيانهم والرئة التي كانوا ينتنفسون منها ، ويقدمون للعالم خيرة الطلاب والخريجين والعباقرة الناجحين ، والخبراء والمحترفين ، لكنهم اليوم يقفون عاجزين ، امام هذا العدوان الأشرس في تاريخ المعمورة عن قضاء حاجة حياة أساسية واحدة ..


هاشتاغ : أقفوا الحرب ..غزة بتهمنا …صرخة من عمق المأساة والكوارث والمجازر التي لا يتخيلها عقل بشري ، موجهة إلى كل الضمائر الإنسانية لوقف الحرب واعادة اعمار قطاع غزة ، الذي يهم شعب غزة ان يشاهده مرة اخرى ، امبراطورية جميلة وعاصمة لجنوب الساحل الفلسطيني ، غزة بتهمنا ..اوقفوا شلالات دمنا ، واحرصوا على أمننا وسلامنا وعيشنا وحريتنا وكبريائنا ، واعطونا خبزنا ومائنا وملحنا واغلقوا نوافذ جرحنا ..هكذا هو خطاب غزة للعالم ، فهل من مجيب ؟

عربي ودولي

الأربعاء 10 يوليو 2024 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

انتقادات لاذعة تطال الخارجية الأمريكية لدعمها الانتهاكات الإسرائيلية بغزة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

تعرض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، لانتقادات شديدة من الصحفيين خلال مؤتمر صحفي، حيث اتهموا الولايات المتحدة بالتواطؤ في الانتهاكات الإسرائيلية بغزة. 


وجاءت الانتقادات في سياق مقارنات بين رد الفعل الأمريكي السريع تجاه الهجمات الروسية في أوكرانيا، والتفاوت في الرد على الهجمات الإسرائيلية في غزة.خلال المؤتمر، تلقى ميلر أسئلة حادة حول الاستنتاجات السريعة التي توصلت إليها الولايات المتحدة بشأن الهجوم الروسي على مستشفى في كييف، وسرعة تحديد المسؤول عن الهجوم. وعند سؤاله عن هذه السرعة، قال ميلر: "لا أحد آخر يشن هجمات على أوكرانيا، لذلك من الواضح جداً أنها جاءت من روسيا".


مقارنات مع غزة

تطرق الصحفيون إلى التناقض في الاستجابة الأمريكية، مشيرين إلى الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت مستشفيات ومرافق في غزة، والتي تستخدم فيها أحياناً أسلحة أمريكية. وتساءل أحد الصحفيين: "لماذا لا يمكنكم تحديد ما حدث بشكل قاطع في تلك الحالات؟".


الاتهامات بالتواطؤ

اتهم الصحفيون الحكومة الأمريكية بالتواطؤ في الانتهاكات الإسرائيلية، مستشهدين بتقارير الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة التي تشير إلى استخدام إسرائيل للتجويع كأداة حرب في غزة. وأشاروا إلى استقالة 12 موظفًا حكوميًا أمريكيًا احتجاجًا على هذا التواطؤ.


الرد الأمريكي

دافع ميلر عن الموقف الأمريكي قائلاً: "سنواصل العمل ليل نهار لإدخال المساعدات الإنسانية، ونعترف بجميع العوائق ونعمل على التغلب عليها". وأضاف: "الولايات المتحدة لا تزال أكبر ممول للجيش الإسرائيلي، ولكننا نلتزم بضمان عدم عرقلة تدفق المساعدات الإنسانية أثناء الحرب".


مخاوف فقدان الشرعية

أعرب الصحفيون عن مخاوفهم من فقدان الولايات المتحدة لشرعيتها الدولية بسبب موقفها تجاه إسرائيل والفلسطينيين، متهمين الحكومة بالنفاق في دعمها لحقوق الإنسان في مناطق معينة وتجاهلها في فلسطين.ولا تزال الانتقادات تتصاعد حول الدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل تزايد التقارير عن الانتهاكات الإنسانية في غزة، مما يضع وزارة الخارجية الأمريكية في موقف دفاعي صعب أمام الرأي العام العالمي.

اقتصاد

الأربعاء 10 يوليو 2024 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

"الإسلامي الفلسطيني" و"الزيتونة للتمويل الإسلامي" يوقعان اتفاقية بنك التسوية

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقع البنك الإسلامي الفلسطيني وشركة الزيتونة للتمويل الإسلامي اتفاقية بنك التسوية والتي يقوم بموجبها البنك بتسوية حسابات شركة الزيتونة في نظام عرض وسداد الفواتير الوطـني E-SADAD.


وجرى توقيع الاتفاقية في مقر الإدارة العامة للبنك الإسلامي الفلسطيني في مدينة رام الله، بحضور مدير عام البنك د. عماد السعدي ومدير عام شركة الزيتونة للتمويل الإسلامي جمال عودة.


وقال السعدي إن هذه الاتفاقية جزء من تعاون مستمر بين الجانبين في عدة مجالات كما أنها تسهم في تعزيز توجه الجمهور نحو حلول الدفع الإلكتروني من خلال إتاحة المجال أمام عملاء شركة الزيتونة لتسديد أقساطهم بسرعة وسهولة وعلى مدار الساعة من خلال التطبيقات البنكية عبر منصة E-SADAD.


وأضاف السعدي: "هناك علاقة وثيقة تربط البنك بشركة الزيتونة منذ تأسيسها، وهذه ليست الاتفاقية الأولى بيننا، ونحن حريصون على تعزيز الشراكة والتعاون مع المؤسسات المالية والمصرفية الإسلامية في فلسطين لما لذلك من أهمية في تطوير الصناعة المالية الإسلامية ".


من جانبه قال عودة إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الشراكة مع البنك الإسلامي الفلسطيني وتهدف لتمكين جمهور المتعاملين مع الشركة من دفع أقساطهم إلكترونياً عبر نظام عرض وسداد الفواتير الوطني E-SADAD وهي تعزز روح التعاون والتكامل بين المؤسسات المالية الإسلامية والاستفادة فيما بينها.


وحضر خلال توقيع الاتفاقية كل من مساعد مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني للفروع زايد شقير ومدير دائرة التسويق والعلاقات العامة إبراهيم سلمان ومدير الدائرة المالية محمود عقل ومدير دائرة الخدمات الإلكترونية صالح السعدي، فيما شارك من جانب شركة الزيتونة كل من مدير التمويل مصطفى أبو التين ومدير الشؤون المساندة فادي شريف ومسؤولة الاعلام الرقمي هبة عوري.


وتتمحور رسالة مؤسسة الزيتونة في تقديم برامج تمويل متطورة ومتوافقة تماماً مع أحكام الشريعة تلبي كافة الاحتياجات للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والرياديين والمرأة والشباب لتمكينهم من تحقيق مشاريعهم وطموحاتهم وتوفير فرص العمل لهم واخراجهم من ضائقة الفقر والعوز.


ويسعى البنك الإسلامي الفلسطيني لتعزيز الشراكة مع المؤسسات المالية والمصرفية الإسلامية على المستويين المحلي والدولي، وتتمحور رسالته ورؤيته بالتميز في تقديم الحلول المصرفية والاستثمارية العصرية والآمنة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، كما يضع إستراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدماتٍ رقمية تقدم باقةً مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئةٍ سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات.

منوعات

الأربعاء 10 يوليو 2024 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان قرطاج في دورته الجديدة.. نجوم عرب وإيقاعات عالمية

تونس - "القدس" دوت كوم

كشف مدير الدورة 58 لمهرجان قرطاج الدولي كمال الفرجاني في ندوة صحفية مساء الإثنين عن ملامح برنامج المهرجان الذي ستحتضنه مدرجات مسرح قرطاج الأثري بين 17 تموز و18 آب.


ومن المنتظر أن يفتتح الفنان لطفي بوشناق المهرجان بعرض فني بعنوان "عايش لغناياتي" وهو عبارة عن رحلة فنية توثق مسيرة بوشناق الممتدة على مدار خمسة عقود.


أما حفل الاختتام فستحييه النجمة السورية أصالة نصري التي تعود إلى تونس بعد غياب سنوات.


كما تتميز هذه الدورة من مهرجان قرطاج بحضور المطربة المصرية آمال ماهر للمرة الثالثة بعد أن سبق لها أن غنّت في قرطاج مرتين، في عامي 2012 و2015.


ويحيي النجم وائل كفوري سهرة ليلة 19 تموز، حيث يعود الفنان اللبناني إلى مهرجان قرطاج بعد غياب استمر قرابة العشر سنوات.


كذلك نجحت إدارة المهرجان أيضا في ضمان إقامة حفل للفنان كاظم الساهر.


ويسجل عدد من الفنانين العرب حضورهم لأول مرة في المهرجان مثل الفنان المصري حمزة نمرة، والفنان المغربي أمين بودشارد، صاحب المقطوعات الموسيقية المتنوعة لعدد من الأغاني العربية الشهيرة.


وتحضر السهرات التونسية بمعدل سبع سهرات ضمن المهرجان يحييها الفنانون زياد غرسة ونجاة عطية، وأسماء أخرى، إلى جانب خمس سهرات عالمية.


قال مدير المهرجان كمال الفرجاني في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن عروض هذه الدورة هي الأقل كلفة منذ أربعة سنوات، متوقعا أن تغطي المداخيل الذاتية للمهرجان جملة المبالغ الراجعة للفنانين المساهمين في سهرات قرطاج مع تحقيق فائض مالي لا يقل عن 130 ألف دينار، وتغذية خزينة الدولة بـ435 ألف دينار.


ومن جهتها علّقت مديرة تنمية المهرجانات بوزارة الثقافة هند مقراني قائلة إنهم حرصوا على مستوى فني للعروض يرتقي بالذوق العام ويلبي مختلف التطلعات في نفس الوقت، كما عملوا على إعداد معرض توثيقي وكتاب مرجعي يحفظ ذاكرة وتاريخ قرطاج العريق.


جدير بالذكر أن دورة هذا العام من مهرجان قرطاج الدولي توافق مرور 60 عاما على تأسيسه وتستضيف ثمانية عشر عرضا فنيا، من 11 بلدا هي تونس والمغرب ومصر وسوريا ولبنان والعراق والسنغال وفرنسا وإسبانيا والصين وجامايكا، لتشكل لوحات فنية تجمع بين الموسيقى التونسية الأصيلة والشرقية وإيقاعات الريغي والفلامنكو والإيقاعات الإفريقية الشعبية وعروض الفرجة والسيرك.

فلسطين

الأربعاء 10 يوليو 2024 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا": إسرائيل قصفت ثلثي مدارس الوكالة بينها 4 خلال الأيام الماضية

غزة- "القدس" دوت كوم

قال مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، اليوم الأربعاء إن إسرائيل قصفت ثلثي مدارس الوكالة منذ بدء الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بينها 4 خلال الأيام الأربعة الماضية.


وذكر لازاريني في منشور على منصة "إكس"، أنه "في غزة قصفت 4 مدارس خلال الأيام الأربعة الماضية".


وأضاف "منذ بدء الحرب قُصف ثلثا مدارس الأونروا في غزة، بعضها جرى تفجيره بشكل كامل والعديد منها لحقت به أضرار بالغة".


وأكد لازاريني أن "المدارس تحولت من أماكن آمنة للتعليم والأمل للأطفال، إلى ملاجئ مكتظة، وغالبًا ما ينتهي بها الأمر إلى مكان للموت والبؤس".


وبيّن أنه "بعد مرور 9 أشهر (من الحرب)، وتحت أنظارنا، لا تزال عمليات القتل والدمار مستمرة بلا هوادة".


وشدد لازاريني على أن "غزة ليست مكانا آمنًا للأطفال"، مؤكدا على أن "التجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدولي لا يمكن أن يصبح الوضع الطبيعي الجديد".


وطالب بـ "وقف إطلاق النار فورا قبل أن نفقد ما تبقى من إنسانيتنا".


ولم يذكر لازاريني تفاصيل حول المدارس الأربع المستهدفة إلا أن الجيش الإسرائيلي زعم، السبت، استهدافه مسلحين فلسطينيين داخل مدرسة الجاعوني التابعة للأونروا التي تؤوي نازحين بمخيم النصيرات، ما أسفر عن استشهاد 16 فلسطينيا وإصابة 50 آخرين.


كما استشهد 25 شخصا وأصيب أكثر من 53 آخرين في قصف جوي إسرائيلي استهدف مساء الثلاثاء مدرسة تؤوي نازحين ببلدة عبسان شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

عربي ودولي

الأربعاء 10 يوليو 2024 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو يتجنب التوقف في أوروبا بطريقه لواشنطن خشية الاعتقال

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال إعلام عبري، الأربعاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيتجنب التوقف في أوروبا خلال رحلته المرتقبة بعد أسبوعين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خشية الاعتقال إثر طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحقه على خلفية جرائم في قطاع غزة.


ومن المقرر أن يلقي نتنياهو، في 24 يوليو/ تموز الجاري، خطابا أمام الكونجرس الأمريكي، كما يرجح أن يلتقي الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.


وفي 20 مايو/أيار الماضي، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أنه طلب من المحكمة إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بشبهة ارتكاب جرائم حرب في غزة.


والولايات المتحدة الأمريكية ليست عضوا في المحكمة الجنائية، لكن غالبية الدول الأوروبية أعضاء فيها ما قد يعرضه للاعتقال في حال صدرت مذكرة الاعتقال بالفعل.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء: "فضل نتنياهو تجنب التوقف تماما في أوروبا، والقيام برحلة مباشرة (للولايات المتحدة الأمريكية)".


وأضافت: "ورد بأن طائرة رئيس الوزراء ستقل على متنها 60 راكبا كحد أقصى لتتمكن من القيام برحلة مباشرة من تل أبيب إلى واشنطن. ومن المتوقع أن ينضم بقية أفراد الحاشية المرافقة لرئيس الوزراء بواسطة رحلات جوية عادية".


وبحسب الهيئة، لم يتم إصدار مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية بحق نتنياهو حتى الآن، لكن في حال إصدارها سيتوجب على جميع الدول الأعضاء، وعددها 123 دولة، الالتزام بهذا القرار وتوقيف الشخص المطلوب عند دخوله أراضيها".


وأشارت الهيئة إلى أن ديوان رئيس الوزراء سبق أن فحص "ما إذا كانت الطائرة الحكومية الخاصة برئاسة الوزراء (كيناف تسيون) قادرة، من الناحية القانونية الدولية، على الهبوط في محطة أوروبية في طريقها إلى واشنطن".


ولفتت إلى أن "ديوان رئاسة الحكومة اضطر لهذا الفحص بعد أن اكتشف هذا الشهر أن طائرة رئيس الوزراء ليست قادرة بعد على القيام برحلة مباشرة عبر المحيط الأطلسي من تل أبيب إلى واشنطن، وهي مليئة بالكامل بالركاب وذلك لعدم إعدادها حتى الآن لمثل هذه الأحمال".


وقالت إن ديوان نتنياهو "درس عدة خيارات للتوقف في أوروبا، فيما فكر بعقد اجتماع رسمي في جمهورية التشيك أو المجر، وهي دول تعتبر صديقة لإسرائيل، في حين سيسمح هذا التوقف برحلة في الطائرة بأقصى حمولتها"، وذلك قبل تفضيله للتوجه مباشرة إلى واشنطن.


وفي واشنطن، سيلتقي نتنياهو بالرئيس الأمريكي بايدن في البيت الأبيض، بحسب الهيئة التي نقلت عن مصادر مطلعة على العلاقات الإسرائيلية الأمريكية قولها، إنه من المتوقع أن "يضغط بايدن على نتنياهو للتوصل إلى تفاهم بشأن وقف إطلاق النار واتفاق لإطلاق سراح الرهائن".


وفي وقت سابق الأربعاء، توجه وفد إسرائيلي بقيادة رئيس الموساد دافيد بارنياع، إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في محادثات حول تبادل الأسرى المحتجزين بغزة ووقف إطلاق النار في القطاع، وفق ما أورده إعلام عبري.


ومن المقرر أن يعقد في الدوحة، الأربعاء، اجتماع رباعي بمشاركة الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر لبحث سبل دفع المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بغزة إلى الأمام.


وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف الحرب بشكل كامل.



فلسطين

الأربعاء 10 يوليو 2024 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يدعو جميع سكان مدينة غزة للنزوح جنوباً

غزة- "القدس" دوت كوم

ألقى جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مناشير يدعو سكان مدينة غزة للنزوح باتجاه الجنوب.


ووفق بيان الجيش، فإنه دعا السكان إلى النزوح إلى الأماكن التي يدعي أنها آمنة في دير البلح والزوايدة.


ووصف الجيش الإسرائيلي مدينة غزة بأنها ضمن المناطق الخطيرة.





اقتصاد

الأربعاء 10 يوليو 2024 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك فلسطين والحديقة التكنولوجية الفلسطينية "تكنوبارك" يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية لدعم بيئة الابتكار وريادة الأعمال في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقع بنك فلسطين والحديقة التكنولوجية الفلسطينية الهندية "تكنوبارك"، اتفاقية لدعم بيئة الابتكار وريادة الأعمال في فلسطين، مع التركيز بشكل خاص على النساء والشباب لتعزيز القطاع التكنولوجي، وخلق نظام بيئي مستدام ومزدهر للأعمال المبتكرة في فلسطين، بما فيها تسخير الموارد والإمكانيات لإتاحة الفرص أمام المبتكرين والشركات الناشئة في الوطن والمهجر، وذلك عبر مجموعة من الأنشطة والفعاليات التدريبية، والتفكير الإبداعي، وإخراج الأفكار الخلاقة، وتعزيز التواصل مع الشباب الفلسطيني المغترب عبر ورشات العمل، والبرامج الحوارية والاعلامية، إضافة الى تطوير أساليب استخدام التكنولوجيا والبرمجة لمساعدة ريادي الأعمال في تلبية احتياجاتهم وتعاملاتهم المالية.


ووقع الاتفاقية السيد محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين، والسيد علاء علاء الدين نائب رئيس مجلس إدارة الحديقة التكنولوجية الفلسطينية الهندية "تكنوبارك"، في مقر الحديقة التكنولوجية في مدينة بيرزيت، بحضور عدد من مدراء الشركات التابعة للبنك، وعدد من مديرات ومدراء الإدارات والدوائر، إضافة الى السادة سعد عبد الهادي وجميل ظاهر أعضاء مجلس إدارة "تكنوبارك.


وأعرب السيد محمود الشوا، مدير عام بنك فلسطين، عن فخره بتوقيع هذه الاتفاقية مع تكنوبارك من أجل الاستثمار في الشراكة الممتدة عبر عدة سنوات، وتوجيه هذا التعاون نحو دعم وتشجيع الإبداع والابتكار في فلسطين من خلال توظيف الموارد والإمكانيات والخبرات لتنمية هذا القطاع الحيوي، قائلاً "نلتقي اليوم برغم الجراح النازفة المستمرة لأهلنا في قطاع غزة، لنرسم أملاً جديداً لشبابنا الفلسطيني، عبر شراكة إستراتيجية بين مجموعة بنك فلسطين والحديقة التكنولوجية الفلسطينية "تكنوبارك" لدعم البيئة الريادية ومنظومة الابتكار الناشئة للشباب".


وأضاف الشوا أن هذه الشراكة، تأتي لتجسد استثمارنا في رسم مستقبل بأفق واسعة لشبابنا الفلسطيني، هذه الاستثمار المثمر طويل الأمد، سيساهم في دعم المشاريع الناشئة وتوفير الفرص للمبدعين، وخلق بيئة تنمي الأفكار وتعزز حضورها عالمياً، وتترك بصمة فلسطينية في كل مكان، وتحقق تنمية اقتصادية واجتماعية، مؤكداً أن شراكتنا مع تكنوبارك هي جزءٌ من التزامنا بنهج الاستدامة الشاملة، ومسؤوليتنا المجتمعية تجاه الشباب الريادي والنساء الرياديات، وهذا ما سيعزز الآمال والفرص للشباب ليتمكنوا من خدمة مجتمعهم الفلسطيني عبر أفكارهم الخلاقة والانطلاق إلى الأسواق العالمية، وهي ومن شأنها كذلك أن تعزز قدرة الشباب على الثبات والصمود، ومجابهة التحديات والصعاب التي نواجهها دائماً دون تفكير بالسفر الى الخارج.


بدوره ثمن السيد علاء علاء الدين نائب رئيس مجلس إدارة الحديقة التكنولوجية الفلسطينية الهندية "تكنوبارك" هذه الشراكة مع بنك فلسطين والتي تمتد لسنوات عدة، مؤكداً أن هذه الاتفاقية مع تكنوبارك تمثل خطوة هامة لتعزيز بيئة الإبداع للرياديات والرياديين، بما يساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي، وتشجع الابتكار والتقدم التكنولوجي.


وبين علاء الدين أن هذه الاتفاقية من شأنها أن تشكل حافزاً للمساهمة في خلق بيئة مبتكرة لمواجهة مشكلة البطالة في أوساط النساء والشباب، وتعريف العالم على الابتكارات الفلسطينية، وترسيخ بصمة فلسطين الريادية، الأمر الذي يعزز أيضاً من جهود تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

يذكر أن قرب الحديقة التكنولوجية الحديثة من جامعة بيرزيت، وعلاقاتها مع كافة الجامعات الفلسطينية سيساعد طلاب الجامعات في التعرف على عالم ريادة الأعمال والابتكار قبل التخرج، بما فيها احتضان المشاريع الإبداعية لطلبة الجامعات، هذا إلى جانب مساهمتها في خلق بيئة أعمال وريادة للمساعدة على تنمية فرص الأعمال التجارية وتطويرها وتسويقها.

 

 

فلسطين

الأربعاء 10 يوليو 2024 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة خطيرة برصاص الاحتلال في طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

أصيب مواطن، اليوم الأربعاء، برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه مدينة طولكرم.


وبحسب وزارة الصحة، فإن المواطن أصيب بالرصاص الحي في الرقبة والصدر ووصفت إصابته بالخطيرة، وجرى نقله إلى مستشفى طولكرم الحكومي.

اقتصاد

الأربعاء 10 يوليو 2024 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

عجز إسرائيل المالي يتسع إلى 7.6% بسبب الحرب وبنكها المركزي يُخفض توقعات النمو

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

وصل العجز المالي في إسرائيل في حزيران الماضي إلى 7.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر الـ12 الماضية، و ما يساوي 146 مليار شيكل (39.77 مليار دولار)، وذلك ارتفاعا من 7.2% في مايو/أيار.


وحسب صحيفة غلوبس الإسرائيلية، فإن العجز يزيد بذلك 1% عن المستهدف البالغ 6.6% الذي حددته الحكومة لنهاية السنة الحالية.


وخلال الشهر الماضي وحده بلغ العجز المالي 14.6 مليار شيكل (4 مليارات دولار) مقارنة بـ6.4 مليارات شيكل (1.74 مليار دولار) في يونيو/حزيران 2023.


ومنذ بداية عام 2024، بلغ العجز المالي 62.3 مليار شيكل (17 مليار دولار) مقارنة بفائض 6.6 مليارات شيكل (1.8 مليار دولار) في الأشهر الستة الأولى من عام 2023.


الإنفاق الحكومي

وارتفع الإنفاق الحكومي منذ بداية العام فوق 300 مليار شيكل (81.72 مليار دولار)، بزيادة 34.2% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.


وترجع الزيادة الرئيسية في العجز إلى زيادة الإنفاق على الدفاع والوزارات المدنية جرّاء الحرب، ومع ذلك، وحتى مع استبعاد نفقات الحرب، فإن الزيادة في الإنفاق الحكومي تبلغ حوالي 9.3%، وذلك مقابل ارتفاع بنسبة 3.3% فقط في إيرادات الدولة التي بلغت منذ بداية العام نحو 238 مليار شيكل (64.83 مليار دولار)، مقارنة بـ230.4 مليار شيكل (62.76 مليار دولار) في النصف الأول من عام 2023.


وتتوقع وزارة المالية أن يصل العجز إلى ذروته بحلول سبتمبر/أيلول المقبل قبل أن يتراجع.


توقعات النمو

جاء ذلك بالتزامن مع خفض بنك إسرائيل (المركزي) توقعات النمو للاقتصاد مع "مستوى مرتفع" من عدم اليقين الجيوسياسي، وسط توقعات بحرب مطولة وأشد وطأة مع المقاومة الفلسطينية، وزيادة خطر التصعيد مع حزب الله على الحدود الشمالية.


وقال محافظ البنك المركزي الإسرائيلي أمير يارون في مؤتمر صحفي عقده أمس في القدس المحتلة، إن البنك "يفترض أن الحرب ستستمر بكثافة أعلى حتى نهاية عام 2024، وستنتهي في بداية عام 2025 في وقت لاحق من التوقعات السابقة" في أبريل/ نيسان.


ورجح البنك أن ينمو الاقتصاد بنسبة 1.5% في عام 2024 نزولا من توقعات سابقة في أبريل/نيسان كانت تشير إلى 2%، كما خفض توقعه للنمو في السنة المقبلة إلى 4.2% من 5% كانت متوقعة.


وأبقى بنك إسرائيل الفائدة عند 4.5% لاجتماعه الرابع على التوالي أمس، وهو ما توافق مع توقعات أغلب خبراء الاقتصاد.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي خفض البنك سعر الإقراض الأساسي للمرة الأولى منذ ما يقرب من 4 سنوات بمقدار 25 نقطة أساس من 4.75%، وذلك لدعم الأسر والشركات في ظل تضرر الاقتصاد بسبب الحرب على قطاع غزة ومع تراجع بيئة التضخم.


وقال يارون: "يواجه الاقتصاد حالة من عدم اليقين الشديد، فقد تباطأ معدل نمو الاقتصاد في الربع الثاني، كما أن القيود المفروضة على العرض تؤثر في تقارب النشاط الاقتصادي مع الاتجاه الذي كان سائداً قبل الحرب".


وفي الوقت نفسه أكد يارون أن علاوة المخاطر التي تتحملها إسرائيل هي عند "مستوى مرتفع واستمرت في الارتفاع في الفترة الأخيرة".


علاوة المخاطر

وأضاف أن "ارتفاع علاوة المخاطر فترة طويلة من الزمن له تأثير سلبي في النشاط الاقتصادي الحقيقي". ولم تضع الحرب في غزة أوزارها منذ 9 أشهر إلى الآن، مع احتمال توسع نطاقها لتشمل حزب الله.


وأشار يارون إلى أنه منذ قرار الفائدة الأخير، ضعُف الشيكل بنحو 1.3% مقابل الدولار، مع تقلبات عالية في ضوء التطورات المختلفة في البيئة الجيوسياسية.


ويثير تصعيد الحرب الدائرة إلى الجبهة الشمالية مع حزب الله في لبنان قلق البنك المركزي، فمن شأن هذا التصعيد أن يتسبب بنفقات دفاعية ومدنية إضافية، مما يؤدي إلى ارتفاع العجز المالي وإضعاف الشيكل.


وحث محافظ بنك إسرائيل صُناع السياسات على الالتزام بالمسؤولية المالية لمنع العجز من الخروج عن نطاق السيطرة خلال فترة الحرب الصعبة والضبابية الحالية.


وقال يارون: "إذا اتُخذت قرارات تتضمن زيادات دائمة إضافية في ميزانية الدفاع، فسوف يتعين إجراء تعديلات أخرى وفقًا لذلك.. مسؤولية الحكومة هي اتخاذ الخطوات اللازمة، حتى لو لم يكن بعضها يحظى بشعبية، لضمان الاستقرار الاقتصادي وتعزيز النمو المستدام".


وتأتي تعليقات التحذير في الوقت الذي تقوم فيه وزارة المالية بصياغة مخطط موازنة 2025، والتي يأمل البنك المركزي أن تساعد في خلق بعض اليقين لدى المستثمرين بشأن تخفيضات الإنفاق وزيادات الضرائب على جانب الإيرادات، لتمويل تكاليف الحرب.

عربي ودولي

الأربعاء 10 يوليو 2024 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب: بايدن غير كفؤ ويعاني من اضطرابات إدراكية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

واصل الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب الهجوم على منافسه الديمقراطي الرئيس جو بايدن ضمن حملات السباق الانتخابي نحو البيت الأبيض، وذلك في أعقاب مناظرة جمعتهما نهاية يونيو/حزيران الماضي.وقال ترامب في خطاب استمر 75 دقيقة خلال تجمع انتخابي أمس الثلاثاء في فلوريدا "كما تعرفون، إنهم جميعا مشاركون في المؤامرة المشؤومة لخداع الرأي العام الأميركي حول القدرات المعرفية للرجل الذي يشغل المكتب البيضاوي".


ويعد هذا أول ظهور علني لترامب منذ أن ثار الجدل عن احتمالات انسحاب بايدن وتخليه عن الترشح، بعد ما وصفت تقارير أداءه بالهزيل خلال مناظرته مع سلفه الجمهوري، غير أن بايدن أكد مرارا إصراره وأنه ملتزم بالترشح وأنه "الأقدر" على هزيمة منافسه.ومضى ترامب قائلا إن بايدن "فاسد وغير كفؤ ويعاني من اضطرابات إدراكية" متهما منافسه بـ"الاختفاء بانتظام من المكتب البيضاوي تاركا نجله هانتر -الذي أدين بتهمة حيازة سلاح بطريقة غير قانونية- يحكم الولايات المتحدة بمساعدة السيدة الأولى جيل بايدن".


كما تحدى ترامب الرئيسَ بقبول مناظرة أخرى من دون مشرف على النقاش، ودعاه إلى خوض مباراة غولف، قائلا "سيكون ذلك أكثر الأحداث الرياضية متابعة في التاريخ وأكثر أهمية من رايدر كاب أو حتى الماسترز" في إشارة إلى بطولات رئيسية في رياضة الغولف.وأكد الرئيس السابق أنه قادر على هزيمة منافسه أو أي مرشح يقدمه الديمقراطيون في حال انسحاب بايدن، مشيرا إلى أن انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني ستكون "لا مثيل لها" مضيفا "في حال فاز سأتبرع لمنظمة خيرية من اختياري بمبلغ مليون دولار، لكني أؤكد لكم أنه لن يقبل هذا العرض".


ويأتي ذلك في ظل تنامي الجدل بشأن إمكانية تخلي بايدن عن الترشح، وسط مطالبات من نواب ديمقراطيين له بالانسحاب من السباق الرئاسي لاسيما بعد مناظرته الأخيرة مع ترامب.ورغم تأكيد الرئيس تشبثه بالترشح، ذكرت "نيويورك تايمز" الأربعاء الماضي أن بايدن أبلغ أحد مناصريه الرئيسيين بأنه يدرس ما إذا كان سيستمر في مسار الترشح، في حين رد البيت الأبيض واصفا تقرير الصحيفة بأنه "غير صحيح بالمرة".

فلسطين

الأربعاء 10 يوليو 2024 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يهدم منزلاً ومحليين ويستولي على أسمدة زراعية في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، محليين تجاريين واستولت على أسمدة زراعية في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي القدس المحتلة، هدمت قوات الاحتلال منزلاً قيد الإنشاء في قرية أم طوبا.


وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال قرية حوسان، وشرعت بهدم محل تجاري لمواد البناء في منطقة الشرفة شرقا، كما هدمت محل آخر للبلاط في منطقة المشاهد غربا.


وفي طولكرم، تمركزت دوريات الاحتلال في شارع نابلس المحاذي لمداخل ضاحية ذنابة، واقتحمت محلا تجاريا لبيع مواد وأسمدة زراعية واستولت على كميات منها.


كما اقتحم الاحتلال بلدات الشعراوية شمال طولكرم، من جهتها الغربية، وشملت عتيل وعلار وباقة الشرقية، واقتحمت محليين لبيع المواد الزراعية على مفرق مثلث عتيل - علار، وفتشهما واستولى على أسمدة الزراعية، واعتقل مالكيه حسن الشريف من بلدة علار ورياض سليط من بلدة باقة الشرقية.


وفي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال مشتلا زراعيا في بلدة سردا، واستولت على الأسمدة.

 

أما في سلفيت، استولى الاحتلال على أسمدة ومواد زراعية من محل تجاري وسط المدينة، واعتقل صاحبه إياد الهرش.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يوليو 2024 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة تواصل حكاية الموت ، فمن ينقذها ؟

لم يعد هناك بديل ، فكل لغات العالم استخدمتها غزة وهي تناشد المعمورة للتدخل لوقف العدوان ، وكل الصرخات التي تهز ضمير الإنسانية دوت في كل مكان ، وكل النداءات أطلقت عبر المنصات والمحطات والاجتماعات ، ولا زال العالم صامتا لا يجرؤ على التحرك لوقف مجازر الاحتلال بحق ابناء شعبنا الفلسطيني في القطاع الجريح والمنكوب والمدمر ..


ماذا بقي من حياة ، وماذا بقي من مبان لم تدمر ، ومدارس لم تقصف ، ونازحون لا مكان لهم ينامون فيه ، يعطشون ويجوعون ويموتون قبل الموت ، اي عدوان هذا الذي يمتزج بلغة الانتقام وقتل كبرياء الشعب باستهداف ابنائه ونسائه ، ومنع المساعدات من الدخول ، وكأن العالم قرر ان تموت غزة إلى الأبد .


من ينقذ غزة بعد ٢٧٧ يوما من اعنف وابشع وأشرس حرب في تاريخ البشرية ، المشاهد القاسية للشهداء يوم امس في النصيرات وخان يونس وغيرها من مناطق القطاع ، يدمى لها القلب ، وتبكي عيون الرجال حزنا ، وهم يودعون الابناء والنساء والأطفال الصغار ، والمستشفيات تواصل مسلسل الخروج عن الخدمة ، فأين يذهب الجرحى ، حتى المقابر منذ زمن طويل لم يعد فيها مكان لإكرام الشهداء ودفنهم وتشييعهم ، فيستقبلهم تراب غزة الممتزج بالدماء ورائحة العنبر ..


اين العالم واين العرب واين المجالس الاممية والدولية والهيئات والمرجعيات الإنسانية والحقوقية؟ ، هل تنتظرون ان تباد غزة وتمحى من قاموس الوطن ، وهي تودع ابناءها واهلها وناسها في كفن وراءه الكفن ..
لا يحتمل قاموس الكبرياء الفلسطيني مزيدا من الالم والجرح النازف في غزة ، شعب فلسطين في الجنوب يوجه آخر صرخاته مطالبا العالم بانقاده من آلة الحرب والتدمير ، التي استهدفت الصغير والكبير ، واغرقت القطاع في محنة المجاعة والأمراض وارتقاء الشهداء وفقدان الآلاف تحت الأنقاض ..


مصائب عديدة في غزة ، وكوارث إنسانية جمة ، ومخاطر حقيقية من انهيار القطاع ، وسط ظروف صعبة ومعقدة ، ولم تترك إسرائيل أسلوبا إلا واستخدمته في القتل والترويع والتدمير والاعتقال ..


على العالم ان يتحرك لاجبار إسرائيل على وقف العدوان فورا ، إذا كان للعالم سلطة وقرار ، ولكن الواضح ان هذا العالم الذي يدعي الديمقراطية والعدالة ويحرص على السلم والامان ، غارق في غيبوبة طويلة ، وعندما يستيقظ منها يمكن القول انه فات الاوان ، ولا يوجد من ينقذ غزة في هذا الزمان الظالم والباطل ..

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يوليو 2024 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة الصراع إلى جذره وأساسه

لا يُضير حركة حماس كما فهمها وزراء التطرف لدى حكومة المستعمرة، حكومة نتنياهو، أن الحركة تقبل تقديم التسهيلات، وعدم التصلب في المفاوضات أمام المستعمرة عبر الوسطاء، وأنها تبحث عن إجراءات ووسائل ومواقف تؤدي إلى تحقيق صفقة تقوم على وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، أي وقف للمجازر والإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد شعبها، وتبادل الأسرى لتوظيف الأسرى الإسرائيليين واستبدالهم بأسرى فلسطينيين وإطلاق سراحهم ونيل حريتهم.


دوافع حماس للتوصل إلى صفقة تهدف إلى الحفاظ على قياداتها ومقاتليها، والحفاظ على شعبها، وتتويج الصمود طوال الأشهر التسعة الماضية، إلى انتصار، لأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى هو عنوان الانتصار الفلسطيني للمقاومة.


الشيء المؤكد أن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى من وجهة نظر حكومة المستعمرة: نتنياهو، بن غفير، وسموترتش، تعني لهم الهزيمة بعد فشلهم طوال التسعة أشهر الماضية، وإخفاقهم في تحقيق أهداف الحرب نحو تصفية المقاومة الفلسطينية وإنهائها، وإخفاقهم في إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين بدون عملية تبادل.


يقرأ سموترتش وبن غفير أن تسهيلات حركة حماس في العناوين الإجرائية، وليس بالعناوين الرئيسية الجوهرية بمثابة ضعف وتراجع وانعكاس لحجم الوضع الذي تُعانيه حماس من وحشية القتل والتدمير الإسرائيلي، ولهذا يجدون الحجة والذرائع لمواصلة الحرب الهمجية ضد الشعب الفلسطيني.


الائتلاف الحزبي الذي يقود المستعمرة، لا يقتصر تفكيرهم وعدوانهم وعنصريتهم ضد أهالي قطاع غزة، بل تمتد جرائمهم نحو أهالي القدس والضفة الفلسطينية، بل إلى مواطني مناطق الاحتلال الأولى عام 1948، أبناء الكرمل والجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة.


"صباح يوم الثلاثاء 9 تموز 2024، أمس، قامت دائرة أراضي "المستعمرة" معززة بقوات كبيرة من الشرطة والجرافات باجتياح قرية أبو عصا من وادي الخليل في منطقة النقب، وقامت بهدم بيوت القرية للمرة الرابعة وترك 365 شخصاً بينهم الأطفال والنساء والمسنين في العراء بدون سقف يؤويهم أو يحميهم من حرارة الطقس في النهار وبرودة الليل".


واعتبرت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب الفلسطينيين، أن جرائم الهدم المتكررة من قبل حكومة نتنياهو بمثابة إعلان الحرب ليس فقط على قطاع غزة والقدس والضفة الفلسطينية، حيث تتعرض المخيمات والبيوت في جنين وطولكرم ونابلس للهدم، بل على المواطنين العرب الفلسطينيين في النقب الذين يعانون على مدار عشرات السنين من سياسة التمييز العنصري والإجحاف بحقهم على الرغم من كونهم أصحاب الوطن الأصليين، ورثوها أباً عن جد، وعلى الرغم من كونهم مواطنين في وطنهم، لم يأتوا إليه غُزاة مهاجرين من بلدان أجنبية.


وقالت لجنة توجيه عرب النقب الفلسطينيين:
"في الوقت الذي يتم الإعلان عن إقامة المزيد من القرى والتجمعات السكنية لليهود الأجانب المستوطنين في النقب تجاوز عددها 162 تجمعاً سكنياً من مدن تطوير وقرى زراعية، إضافة إلى أكثر من 80 مزرعة فردية على أراضي مصادرة من قبل المواطنين العرب، يتم تهجير قرى عربية بأكملها من خلال تنفيذ سياسة تهجير وتطهير عرقي، وتركيز العرب الفلسطينيين في تجمعات تفتقد إلى كل مقومات الحياة من خدمات ومياه وكهرباء، إضافة إلى معاناتهم من البطالة والفقر".


فريق الائتلاف الحزبي الحاكم لدى المستعمرة أعاد الموضوع والصراع بين المشروعين: الوطني الديمقراطي الفلسطيني في مواجهة المشروع الاستعماري التوسعي برمته إلى جذر المشكلة وأساسها، ومحاولات السيطرة والهيمنة وسرقة كل مقومات الأرض الفلسطينية، وجعلها طاردة لأهلها وشعبها.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يوليو 2024 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

بركاتك يا غزة !!

"بركات غزة" جملة أطلقها أمين عام حزب الله حسن نصر الله منذ بواكير العدوان الإبادي عليها قبل تسعة أشهر. الغالبية العظمى من مفاصل هذه الأمة، رأت في الجملة، مجرد "كلام فاضي"، أو "كلام إنشاء". البعض القليل رأى فيها جملة صحيحة متقدمة، تحليلية، علمية إلى حد عميق، لا يطلقها إلا إنسان خبير ومتبحّر. ربما يكون نصر الله قد أخطأ قليلاً عندما ذهب إلى التفصيل، وقال إن لبنان سيكون من أوائل الحاصلين على هذه البركات الغزية، في حين أن "البركات" ذهبت إلى البعيد، خارج الإقليم، لكنها بدون شك، ستعود من البعيد لتثمر في القريب.


بعد تسعة أشهر، وهو وقت قصير نسبياً من الناحية الموضوعية في حياة الدول والشعوب، بالكاد يكتمل فيه نمو الجنين في رحم أمه، وطويل جداً جداً على شعب غزة، وأطول بكثير على مقاومتها الصلدة البطلة العنيدة. تبدأ البركات في بريطانيا بفوز تاريخي لحزب العمال المنافس لحزب المحافظين منذ 190 سنة. صحيح إنه الوجه الآخر لبريطانيا الاستعمارية، ولكن الإطاحة بالمحافظين الذين استفردوا بالحكم مدة 14 سنة، يعد إحدى بركات غزة.
الحال في فرنسا أكثر وضوحا وبركة، إذ تصدر اليسار الفرنسي نتائج الانتخابات التشريعية، وأصبح الأقرب لرئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة، ومن غير المستبعد أبداً أن تعترف فرنسا في غضون أسابيع بالدولة الفلسطينية المستقلة.


في بركة أخرى، لا يستطيع الإحساس بلذة طعمها أكثر من الشعب الفلسطيني في غزة، تلك المتعلقة بالهَرِم الخَرِف جو بايدن، الذي في غضون أيام قليلة سينسحب من الانتخابات، أو في غضون أشهر معدودات سيُهزم. وفي كلا الحالتين سيمنّى بالخسارة والخذلان من رفاق حزبه أو من الحزب الآخر، وتكون غزة هي من أرسلته إلى غياهب عذاباتها ومقابرها الجماعية، غير آبهة بالبديل.


أما إذا قام الرئيس السوري بتلبية دعوة الرئيس التركي بزيارة أنقرة بحضور الرئيس الروسي ورئيس الوزراء العراقي، وأثمرت هذه الزيارة / الاجتماع/ القمة، عن توافق على انسحاب قوات الاحتلال التركي من الأراضي السورية ومعها ذيولها من عصابات الإرهاب التكفيري، تكون الطريق نحو علاقات أخوية جديرة بالجيرة والاحترام والعلاقات البنّاءة قد فتحت على مصاريعها. وبهذا تكون بركات غزة قد وصلت إلى تحقيق أهداف تاريخية شبه شمولية، لها علاقة مباشرة بالقومية العربية الحقيقية ودين الإسلام الحنيف القائم على العدل والحرية والإخاء والجهاد في سبيل الله ونصرة المظلومين.


ستكون المصالحة السورية العروبية، مع تركيا الإسلامية، مفتاحاً لانعاش هذه الدرب الذي ظل خاوياً مقفراً عقوداً عديدة، حتى كاد العربي يعتقد أنه ليس مسلماً، والمسلم ليس عربياً. وفي هذا بحد ذاته جزءٌ من صحوة على أن جوهر هذا الصراع إنما هو افتعال عدو خبيث، شبيه بالصراع السني الشيعي، وقبله المسلم والمسيحي، وعلى متن هذه الصراعات المفتعلة نما هذا العدو وترعرع حتى أصبح بإمكانه الهيمنة والتغلب على مقدرات الأمتين.


هذا الدرب لا بد في غضون الأشهر التسعة التالية أن يقود إلى نظام عربي أقرب إلى نبض شعبه وأمته، وأكثر تحملاً لمسؤولياته القومية وفي المقدمة منها تحرير فلسطين.
بركاتك يا غزة..

ستكون المصالحة السورية العروبية، مع تركيا الإسلامية، مفتاحاً لانعاش هذه الدرب الذي ظل خاوياً مقفراً عقوداً عديدة، حتى كاد العربي يعتقد أنه ليس مسلماً، والمسلم ليس عربياً.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يوليو 2024 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

دور المشاريع المتوسطة والصغيرة في إنشاء فرص عمل للخريجين الجدد

يعاني المجتمع الفلسطيني من وجود نسبة كبيرة جداً من الخريجين العاطلين عن العمل في كافة التخصصات المهنية والأكاديمية. وقد تصل نسبة البطالة بين الخريجين الفلسطينيين إلى نسبة ٧٠٪؜ بينما يعاني المجتمع الفلسطيني من وجود ندرة في العمالة الماهرة المتمثلة في أعمال الميكانيك والكهرباء ووظائف ومهن البناء، وذلك لتوجه الشباب للعمل في إسرائيل، وقد طالبت شركات المقاولات في فلسطين في عدة بيانات بضرورة حل هذه المشكلة المتمثلة في قلة وندرة العمالة الماهرة في فلسطين.


أما عن دور المشاريع المتوسطة والصغيرة في إيجاد فرص ووظائف عمل للخريجين، فإنه بإمكان أي شخص خريج أو غير خريج إذا كانت لديه الرغبة والتصميم والقدرة على افتتاح أي مشروع إنتاجي أو تجاري صغير، فإنه يمكنه القيام بذلك، وبالمناسبة فان نسبة نمو وتطور المشاريع الصغيرة حسب بحث أُجري في الولايات المتحدة تبلغ ما يقارب نسبة ٢٥٪؜، بينما نسبة التطور والنمو في المشاريع والشركات المساهمة الكبيرة لا تتعدى ٢٪؜ سنوياً.


ومن الأمثلة على المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يمكن للخريجين العمل بها (على سبيل المثال لا الحصر)، أنه يمكن للمهندس الزراعي العاطل عن العمل أن يقوم بعمل مشروع لتربية النحل أو أن يقوم بعمل مشروع مشتل زراعي، وبإمكان الطبيب البيطري العاطل عن العمل أن يقوم بعمل مشروع تربية حيوانية، وبإمكان المهندس الكهربائي أن يقوم بعمل مشروع للتمديدات الكهربائية، ومهندس الميكانيك أن يفتتح ورشة لصيانة الأجهزة أو السيارات، وهكذا يمكن لكل خريج أن يفتتح مشروعاً في مجال تخصصه، وفي هذه الحالة فانه سوف يحقق نسبة دخل قد تعادل أضعاف الراتب الذي سيحصل عليه لو كان موظفاً.


ولاستكمال الفكرة في هذا المقال، فلا بد لي من التحدث عن ميزات المشاريع الصغيرة والمتوسطة.


١- المشاريع المتوسطة والصغيرة يمكن البدء بها من البيت.


٢- المشاريع المتوسطة والصغيرة ليست بحاجة إلى بنى تحتية، مثل الكهرباء والمياه والمواصلات والطرق، لأنه يمكن البدء بها من البيت أو من أي مكان صغير.


٣- المشاريع المتوسطة والصغيرة ليست بحاجة إلى أيدي عاملة، فأفراد الأسرة هم من يقومون بالعمل بأنفسهم.


٤- المشاريع المتوسطة والصغيرة لا تحتاج إلى رخص ومعاملات حكومية، لأنها مشاريع فردية وبيتية.


٥- المشاريع المتوسطة والصغيرة يمكن تسويق منتجاتها بسهولة وسرعة.


٦- المشاريع المتوسطة والصغيرة ليست بحاجة إلى مهارات مهنية كبيرة، ويمكن تعلم المهارات المتعلقة بها بسرعة، مثل لو أراد الخريج تعلم مهنة الحلاقة أو التزيين أو الخياطة أو مهنة أخرى، يمكن أن يحصل عليها من خلال الدورات المتاحة في المعاهد الموجودة في البلد.


في نهاية هذا المقال، أدعو الجامعات الفلسطينية إلى وضع مساق المشاريع الصغيرة والمتوسطة في خططها الدراسية، لتشجيع الخريجين على الانخراط في سوق العمل المهني والحر، وعدم ربط حياتهم العملية بالوظائف المحدودة.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يوليو 2024 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الركائز الأساسية لدولة إسرائيل

تهدف هذه المقالة إلى مناقشة الركائز الأساسية التي اعتمدت عليها الحركة الصهيونية، ومن بعدها الدولة الإسرائيلية من أجل تثبيت أقدامها على أرض فلسطين، وتثبيت ادعائها بحقها التاريخي في فلسطين.


الركيزة الأولى تتلخص في استخدام إسرائيل المرجعية والرموز الدينية في التصور اللاهوتي اليهودي من أجل إضفاء الشرعية على الاستيطان والتي تتلخص بمقولة أرض إسرائيل. فقد قامت بنفي الحق التاريخي للشعب الفلسطيني على أرضه فلسطين، وذلك من خلال سن قانون إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي، الذي أقره الكنيست في 19 تموز/ يوليو2018. وجاء في الفقرة الأولى من القانون، تحت مبادئ أساسية "إن أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، التي فيها قامت دولة إسرائيل، ودولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي".


 علاوة على ذلك، كشفت صحيفة هآرتس في 7 تموز/ يوليو 2019، عن وثائق مرعبة حول مجازر وجرائم ارتكبتها العصابات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني منذ العام 1948، حيث تم تنفيذ عشرات المجازر، واغتصاب الفتيات، إضافة إلى أعمال السلب والنهب، وتفجير وتدمير قرى بأكملها، بأوامر من بن غريون. 


وحديثًا بضوء أخضر من الحكومة اليمينية المتطرفة وبدعم مطلق من وزيري المالية والأمن القومي في إسرائيل بتسلئيل سموترتش وإيتمار بن غفير، اللذين يسلحان ويدعمان المستوطنين ويحثاهم على إحراق ممتلكات المواطنين والقرى كما حصل في حوارة، وتسليح قطعان المستوطنين، وتشريع البؤر الاستيطانية، وتوسيع المستوطنات. ولا بد من التأكيد على أن رسالة سموترتش في 24 حزيران/ يونيو2024، التي يهدد فيها أهالي الضفة ويتوعدهم بأن يجعل المدن الفلسطينية في الضفة أنقاضاً مثل غزة، تصب في ممارسة المجازر بحق الشعب الفلسطيني. وهذا ما يؤكده المؤرخ الإسرائيلي آفي شلايم بأن دولة الاحتلال ترتكب إرهاب دولة، ويضيف: لقد استندت المطالبة الصهيونية بفلسطين إلى أسس ضعيفة للغاية وتشويه للواقع الفلسطيني، إذ تم توظيف شعار "وطن بلا شعب لشعب بلا وطن"، واستحضرت "الوعد الإلهي لليهود بأرض الموعد"، رغم عدم إيمانهم بالله، إذ أن استحضارهم لهذه الفكرة الدينية كانت فقط لأجل إيجاد مسوغ لسلب الأرض من أصحابها.


بعدما كتب صاحب رؤية الدولة اليهودية ثيودور هرتزل كتيبًا يوضح فكرته عن الدولة اليهودية في فلسطين، اجتمع حاخامات فيّنا، وأرسلوا اثنين منهم إلى فلسطين للتحقق من مزاعم هرتزل. ليرسل الحاخامان برقية مشهورة يقولان فيها "العروس جميلة، لكنها متزوجة برجل آخر"؛ بمعنى آخر، فلسطين جميلة لكنها تضم شعبًا حيويًا بالفعل يعيش فيها. وفي نهاية هذه الركيزة يقول محلل إسرائيلي "الجندي الإسرائيلي يدافع عن تفوقه وبأنه متميز لكن المقاوم يدافع عن أرضه وجذوره ووطنه وعقيدته".


الركيزة الثانية: محاولة خلق هوية جامعة للقوميات المختلفة التي هاجرت إلى إسرائيل وذلك بعد فشل سياسة بوتقة الصهر من خلال استحضار اللاسامية والعرب الأعداء والحروب وغيرها.

الحرب اليهودية الأهلية قبل 7 أكتوبر

رأى البروفيسور الإسرائيلي إيلان بابيه، "أن ثمة مؤشرات على نهاية المشروع الصهيوني. إن بداية نهاية هذا المشروع هي مرحلة طويلة وخطيرة، وأشار إلى الحرب اليهودية الأهلية التي شهدناها قبل 7 أكتوبر الماضي، بين المعسكر العلماني والمعسكر المتدين في المجتمع اليهودي في إسرائيل. وقال إن المجتمع العلماني، ومعظمه يهودي أوروبي، يسعى إلى حياة ليبرالية مفتوحة، في حين أنه على استعداد لمواصلة قمع الفلسطينيين، وإن كان على استعداد للتخلي عن أجزاء من الأراضي المحتلة في الضفة والقطاع، أما التيار المقابل فيتمثل في دولة يهودا، ونشأ في المستوطنات المقامة في الضفة، ويطمح إلى تحويل إسرائيل إلى دولة دينية يهودية عنصرية، لافتاً إلى أن هذين المعسكرين سيشهدان حروبا في المستقبل.

التصدعات الإثنية في إسرائيل

أما الصدع الآخر الذي لا يقل أهمية عن الصدع الديني العلماني يتمثل في الانقسام الإثني بين المستوطنين والمهاجرين في مجتمع الدولة، وتعود أسباب هذه الانقسامات والتوترات إلى تعدد الأصول الإثنية والثقافية والعربية لهؤلاء المهاجرين، فضلاً عن توافدهم في فترات مختلفة طوال أكثر من قرن، وهو ما ولدّ مجموعات هجينة غير متجانسة، وأبرز هذه الصراعات بين اليهود الأشكناز الغربيين وبين اليهود الشرقيين في ظل الهيمنة الأشكنازية على الدولة، ومحاولة محو وطمس الثقافات، وتهميش بقية الفئات والجماعات الإثنية.


لقد أدت هذه الهيمنة إلى تنامي الوعي الإثني لدى اليهود الشرقيين وإحساسهم بالإجحاف والتمييز، وهو ما أسفر عن ظهور حركات احتجاجية في صفوفهم ضد هيمنة الأشكناز طوال العقود الماضية، أثمرت في النهاية عن تبلور أحزاب وحركات سياسية أبرزها حركة شاس كوجه آخر من هذه التصدعات الهوياتية جمع ما بين الهوية الدينية الأرثوذكسية وبين الهوية الطائفية الشرقية. كما وأدى هذا الصراع إلى تنصيب حاخام للشرقيين وحاخام آخر للأشكناز الغربيين. ولم تقتصر هذه التصدعات الإثنية على اليهود الشرقيين والغربيين، بل تعدتها لتشمل كافة الجماعات اليهودية: الروسية والأثيوبية والآسيوية، وأمريكا اللاتينية.

تصدعات طبقية وأيديولوجية وسياسية

وثمة صدوع وانقسامات أخرى في الدولة العبرية تأخذ شكل هويات متعددة، وإن كانت ذات طبيعة طبقية وأيديولوجية وسياسية وهويات أخرى ارتباطًا بتحولات عالمية وتأثيرها على المجتمعات كافة، وخاصة المجتمع الاستيطاني. فعلى الصعيد الطبقي على سبيل المثال بلغت حدة معدلات الفقر مستويات قياسية في إسرائيل حيث وصلت نسبة الفقر عام 2016 إلى 22% ويبلغ عدد الأشخاص الذين يعيشون تحت خطر الفقر قرابة 1.7مليون شخص، وهو ما يولد مجموعة من الأزمات، حيث يتركز الفقر لدى المجموعات الشرقية من المتدينين والعرب. إن هذه التصدعات المتنوعة بشأنها أن تتنامى وتعكس نفسها على مجمل الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتؤدي في النهاية إلى أزمات قد تصل إلى حد التعبير عنها بوسائل عنفية بعد فشل سياسة بوتقة الصهر، والفشل في تصنيع الهوية اليهودية الصهيونية الديمقراطية.

من وعد بلفور إلى وعد ترامب

الركيزة الثالثة: قائمة على الدعم الدولي لها ابتداء من وعد بلفور مرورًا بوعد ترامب وانتهاء بوعد حماية إسرائيل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وغيرها وذلك من خلال الدعم المطلق لإسرائيل على جميع الصعد والمستويات، والقتال العلني معها بعد السابع من أكتوبر وهذا جله واضح من خلال تصريحات قادة ورؤساء الدول الغربية وفي مقدمتهم جو بايدن، من أجل تثبيت أركان دولة إسرائيل في فلسطين، وتقوم هذه الركيزة على مبدأ الانحياز والتبني الدولي من قبل بريطانيا قديمًا والولايات المتحدة حديثًا، وذلك من خلال تبني إسرائيل من قبل الإدارات الأمريكية المتعاقبة المتساوقة مع إسرائيل والتي قامت بتنفيذ ما عجزت عنه الحركة الصهيونية من خلال صفقة القرن التي تم الإعلان عنها رسميًا من قبل الرئيس السابق دونالد ترامب وبحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في 29 كانون الثاني/ يناير 2020. يرى بابيه أن الجيش غير قادر على حماية المجتمع اليهودي في الجنوب والشمال. وهناك 120 ألف نازح من الشمال، كلهم من اليهود في الجليل.

اتفاق أوسلو واستحقاقاته

الركيزة الرابعة: اتفاق السلام المسمى اتفاق أوسلو سنة 1993 الذي تم توقيعه ما بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، حيث اعترفت المنظمة بحق إسرائيل في الوجود مقابل موافقة إسرائيل على إقامة السلطة الفلسطينية "سلطة الحكم الذاتي" على أجزاء صغيرة في مناطق الـ1967، حيث حققت إسرائيل من خلال هذه الاتفاقية العديد من الأهداف، كما تخلصت من أعباء الخدمات والمسؤولية المدنية والمالية والإدارية لستة ملايين فلسطيني، واستفادت من السلطة الفلسطينية من خلال التنسيق الأمني معها بدون أي مقابل، واستطاعت الحد من الانتقاد الدولي لها بعد إعطاء الشعب الفلسطيني حكمًا ذاتيًا، والذي ساعدها على التطبيع مع الدول الخليجية والعربية.


وتعتبر هذه الركيزة من أهم الركائز لدى دولة الاحتلال التي لم تقدم شيئًا، وفي المقابل حصلت على ما تريد، فهي الدولة الوحيدة في العالم التي تحتل شعبًا وأرضًا بالمجان فهي تجني المليارات من جباية الضرائب التي جاءت نتيجة توقيع اتفاقية باريس الاقتصادي سنة 1994.


وعلاوة على ذلك فإن المؤرخ الإسرائيلي آفي شلايم، يعتبر اتفاق أوسلو خطوة متواضعة جدا في الاتجاه الصحيح، ولكن الاتفاق انهار بسبب أن إسرائيل تراجعت عن موقفها من الاتفاقية، بسبب مقتل إسحاق رابين، وعودة حزب الليكود اليميني بقيادة نتنياهو إلى السلطة في سنة 1996، أما السبب الآخر فهي المستوطنات، هذه الأخيرة تمثل تجسيدا للاستيلاء على الأرض المملوكة للفلسطينيين وسرقتها.

دولة لا تعتمد على نفسها

كل الركائز سابقة الذكر وغيرها من الركائز التي اعتمدت عليها إسرائيل لتثبيت أركانها على أرض فلسطين تؤكد صحة الفرضية بأنها دولة لا تعتمد على نفسها، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن الركيزة الثالثة القائمة على الدعم الغربي هي الركيزة الوحيدة التي تستند لها إسرائيل بعد انهيار منظومتها الأمنية والدفاعية والمعنوية والاستعلائية التي حطمتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر، حيث أسقطت مقولة الجيش الذي لا يقهر والدولة الديمقراطية التي تلطخت أياديها في دماء الأطفال والنساء وقتلت أكثر من أربعين ألف مواطن غزاوي، ومارست أبشع أساليب الإرهاب بحق الأسرى في السجون الإسرائيلية، ودمرت المستشفيات وحرقتها وكل ذلك من خلال الدعم الأمريكي الوقح.

حامية المصالح الغربية بحاجة للحماية!

لولا الدعم الغربي اللامحدود لكانت إسرائيل انهارت وتفككت بعد تدخل جبهات المساندة للمقاومة الفلسطينية وصمود المقاومة المستمر منذ تسعة أشهر تقريبا، حيث أصبحت إسرائيل التي كان يراد منها حماية المصالح الأمريكية وبعض الدول في منطقة الشرق الأوسط بحاجة للبوارج وحاملة الطائرات أيزنهاور الأمريكية وغيرها لحمايتها. ولا مناص من القول بأن إسرائيل تعيش أسوأ مرحلة منذ قيامها في فلسطين المحتلة، ولقد أصبحت إسرائيل على جميع الصعد والمستويات بحاجة إلى من يساندها ويقاتل معها ويحميها وكل ذلك يصب في الخطر المتزايد على مستقبلها.


ولابد من الإشارة إلى قول رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق جيورا آيلاند، "بأن الوضع في إسرائيل يشبه وضع الضفدع الذي يوضع في ماء فاتر، ثم ترتفع درجة الحرارة كل ساعة درجة واحدة، يستمر الضفدع في الاستمتاع بوقته في الماء، دون أن يدرك أنه كان يُشوى ببطء". وعلى نفس المنوال يقول توماس فريدمان، "إذا لم تتم الصفقة واندلعت حرب مع لبنان قد نعود إلى العام 1947 في الصراع القائم".

لولا الدعم الغربي اللامحدود لكانت إسرائيل انهارت وتفككت بعد تدخل جبهات المساندة للمقاومة الفلسطينية وصمود المقاومة المستمر منذ تسعة أشهر تقريبا، حيث أصبحت إسرائيل التي كان يراد منها حماية المصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط بحاجة للبوارج وحاملات الطائرات لحمايتها.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يوليو 2024 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

نفرح ونسأل: هل يغادر اليسار الأوروبي عقلية الرجل الأبيض؟

بالتأكيد نفرح لفوز اليسار، كما يوصف إعلامياً على الأقل، في فرنسا وقبلها في إسبانيا، أما في بريطانيا فرأس حزب العمال لا يخفي يمينيته، وهو مَنْ قاد حملة عزل اليساري فعلاً، جيرمي كوربن، من على رأس الحزب قبل عام لسبب موقفه من فلسطين.


نفرح لأن اليسار هزم النازيين الجدد المؤيدين دون مواربة للعنصرية الصهيونية ولذبح شعبنا، نفرح لأن قضية فلسطين، كما أشارت تقارير إعلامية عديدة، فعلت فعلها في العملية الانتخابية في بريطانيا وفرنسا لصالح مَنْ يتخذ موقفاً مع حقوق شعبنا، حتى أن التقارير تلك أشارت إلى أن مرشحي حزب العمال في بريطانيا في دوائرهم، أنما نجحوا بفعل موقفهم المؤيد لشعبنا، على العكس من زعيم حزبهم. لذلك ليس غريباً أن يعلن زعيم الجبهة الشعبية الجديدة في فرنسا، مالانشون، سريعاً أنه سيعمل من أجل الاعتراف بدولة فلسطين. ونفرح لأن اليسار يتخذ موقفاً داعماً لمصالح وحقوق الفئات الشعبية، وتحديداً العمال والمهاجرين وسكان الأحياء الفقيرة من الأفارقة والعرب، ونفرح لأنه يعلن صراحة حق شعبنا في دولة مستقلة، مخترقاً بذلك موقف الاتحاد الأوروبي المتذيل للإمبريالية الأمريكية، رغم اقتران هذا الحق بالنسبة له بشرعية المشروع الصهيوني في فلسطين.


وعليه يتوجب تطوير العلاقات مع هذا اليسار، باتجاه خطوات عملية على الصعيد الدولي، لتطوير إسناد ودعم شعبنا وحقوقه نحو مزيد من الإنجازات، وفي مقدمتها دفع هذا اليسار في دوله بتبني مطلب طرد دولة الإبادة، باعتبارها دولة إبادة بالذات من الأمم المتحدة وهيئاتها الدولية. لا تنقص المعطيات التي تدعم هذا المطلب رسمياً.
ومع ذلك، ودون التقليل من أهمية الفوز التاريخي في فرنسا، ينبغي تسجيل بعض النقاط على هامش هذا الفوز التاريخي.


* هذا اليسار، سواء في فرنسا أو في إسبانيا، هو خليط غير متجانس من اتجاهات فكرية وسياسية عديدة، بل ومتناقضة في العديد من المفاصل. شيوعيون واشتراكيون وخضر وتروتسكيون وماويون..... وهذا الخليط، وإن توحّد لدحر النازية الجديدة، كما في فرنسا، في خطوة وحدوية تاريخية وهامة، خليط يطلق عليه إعلامياً وصف "يسار"، فضفاض جداً بحيث يجعل من الطبيعي أن تنفجر خلافاته في قادم المرحلة سواء ما تعلق منها بالقضية الفلسطينية أو حتى بالقضايا الاجتماعية الداخلية.


* هذا اليسار الفضفاض تغلغلت الصهيونية فيه تاريخياً، خاصة اليسار الاشتراكيي، وحتى الشيوعي، يسار حمل على أكتافه وزر الجرائم الأوروبية النازية ضد اليهود التي ارتكبها خصومه أصلاً لا هو، حيث دعم المشروع الصهيوني واعتبر العديد من أطرافه الصهيونية حركة تحرر لليهود، واتخذ العديد من أطرافه في أحيان كثيرة موقفاً مناوئاً للمقاومة الفلسطينية. كان لافتاً مثلاً أن الحزب الشيوعي الفرنسي قطع علاقاته مع الجبهة الشعبية إثر اغتيال الجبهة لرجل الترانسفير رحبعام زئيفي، معتبراً الاغتيال عملية إرهابية، ومتناسياً تاريخه في المقاومة المسلحة ضد المحتل النازي، وبضمنه تنظيم الحزب لفرق اغتيال الضباط آنذاك. يسار تغنى (بالكيبوتسات) كنماذج اشتراكية لحظة تأسيس دولة الإبادة، مغرداً ببغاوية خلف التحليل السوفيتي الغبي آنذاك.


* يوماً ما قبل سنوات كنت أتابع برنامج جورج غالاوي، المناصر بقوة لشعبنا، واليساري المعروف، على إحدى الفضائيات، وإذا به يقول بالحرف (على العرب أن يتعلموا الديموقراطية). حتى لو افترضت أنها (فلتة لسان)، مع أنه من الصعب تصور فلتات لسان من قائد وسياسي محنك مثل غالاوي، إلا أنها تعكس، في العقل الباطن على رأي علم النفس، تلك الثقافة العنصرية المتغلغلة لدى الأوروبيين على مختلف مشاربهم الفكرية والسياسية، ثقافة تضع الرجل الأبيض الأوروبي في موقع (المعلم) للشعوب في العالم، في موقف اعتبر رأس حربة تبرير الاستعمار دائماً. تلك العنصرية ميّزت موقف الشيوعيين الفرنسيين من القضية الجزائرية مثلاً، أما الاشتراكيون في كل أوروبا فامتازوا تاريخياً، باستثناء اشتراكي النمسا برونو كرايسكي آنذاك صديق الراحل ياسر عرفات، بالعداء للمقاومة ودعم دولة الإبادة.


* جرد سريع لمواقف اليسار في أوروبا عشية السابع من أكتوبر يلاحظ من خلاله أنهم جميعاً، والألماني كان أكثر وضوحاً، انضموا لجوقة الدفاع عن دولة الإبادة، وحقها (في الدفاع عن نفسها) في تبرير صريح لحرب الإبادة، وإدانة العملية العسكرية في السابع من أكتوبر، ووصف المقاتلين الفلسطينيين بأبشع الأوصاف التي تكرر أوصاف الصهاينة لهم، فدولة المشروع الصهيوني بالنسبة لهم يجب أن لا تمس، وإن اتخذوا موقفاً ضد الاحتلال للعام 1967.


لذلك قلنا في عنوان المقالة (نفرح ونسأل)، فلدينا العديد من موجبات الفرح سجلناها أعلاه، ولنا الحق في التساؤل بعد مسيرة تاريخية ليسار تلوث في العديد من مواقفه بثقافة الرجل الأبيض. والرهان أن القاعدة الشعبية لهذا اليسار، وأيضاً باختلاف تلاوينها، هي مَنْ يعوّل عليها، عبر مساهمتها المعروفة في الانتفاضة الشعبية العالمية في الانتصار لشعبنا وقضيته، في تصويب مواقف اليسار وحمله علىى مغادرة جيوب ثقافة الرجل الأبيض.

...........
يتوجب تطوير العلاقات مع هذا اليسار، باتجاه خطوات عملية على الصعيد الدولي، لتطوير إسناد ودعم شعبنا وحقوقه نحو مزيد من الإنجازات، وفي مقدمتها دفع هذا اليسار في دوله بتبني مطلب طرد دولة الإبادة، باعتبارها دولة إبادة بالذات من الأمم المتحدة وهيئاتها الدولية.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يوليو 2024 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الحراك السياسي القضائي لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بغزة

شهدت الأيام والأسابيع الماضية من شهر حزيران/ يونيو المنصرم تطورات مهمة جدا فيما يتعلق بالمعركة السياسية القضائية بساحات القضاء الدولية، لمحاسبة إسرائيل على جرائمها في غزة وفلسطين بشكل عام.

بدا الأمر مع إصدار 93 دولة بيان تأييد للمحكمة الجنائية الدولية، ودعم للمدعي العام كريم خان وتحقيقاته في الجرائم الإسرائيلية في غزة -جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية-، بما في ذلك بحث إصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وأخرى ضد الإنسانية بحق المواطنين الفلسطينيين بغزة.

بين الدول الـ93 الموقعة على البيان، حضرت قوى أوروبية وعالمية مركزية ومهمة، مثل: فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وكندا وأستراليا، التي كانت قد أبدت استعدادها دوما للتعاون مع المحكمة ودعم تحقيقاتها وقراراتها، بما في ذلك تنفيذ مذكرات اعتقال محتملة ضد نتنياهو وغالانت.

بعد ذلك، دخلت بريطانيا على الخط ضمن نظام صديق أو أصدقاء المحكمة، ولكن بشكل سلبي، وطلبت وقف التحقيقات والنظر بمذكرات الاعتقال بحق المسؤولين الإسرائيليين، بادعاء عدم أحقية المحكمة في التحقيق واعتقال ومحاكمة المسؤولين والمواطنين الإسرائيليي، كون اتفاق أوسلو نفسه (1993) الذي ينظم العلاقات بين الجانبين -للأسف لا يزال معمولا به حتى الآن-، لا يعطي هذا الحق (الاعتقال والمحاكمة) للسلطة، ومن ثم وبالتبعية لا يعطيها للدولة الفلسطينية -غير كاملة العضوية بالأمم المتحدة-، حتى بعد توقيعها على نظام روما الأساسي والانضمام رسميا للمحكمة قبل 10 أعوام تقريبا.

لا بد من التذكير كذلك بإعلان حماس مبكرا جدا استعدادها وانفتاحها على التعاطي الإيجابي مع المحكمة وتحقيقاتها منذ الأيام الأولى للحرب، والإشارة إلى أن عملية طوفان الأقصى المستندة إلى قاعدة الحق الأصيل للشعب الفلسطيني بالمقاومة، استهدفت أساسا القواعد العسكرية للاحتلال التي تحاصر قطاع غزة.


قبلت الجنائية شكلا التدخل البريطاني أواخر حزيران/ يونيو، مع إعطاء لندن مهلة حتى 12 تموز/ يوليو القادم لتقديم حججها ودفوعاتها القانونية، مع انفتاح المحكمة على تلقي تدخلات مماثلة من دول أخرى، الأمر الذي يحتّم من جهة أخرى على حلفاء وأصدقاء وداعمي الرواية والقضية الفلسطينية العادلة، القيام بالتدخل الإيجابي والفعال كذلك.

في السياق نفسه، تم الإعلان عن تواصل وزارة الخارجية الإسرائيلية مع 25 دولة أجنبية تتمتع بعلاقة جيدة معها، معظمها غربية وأمريكية، لتشجيعها على القيام بشيء مماثل، والتدخل لدى المحكمة على الطريقة البريطانية، ولو من أجل المماطلة بالحد الأدنى، وعرقلة إجراءات المحكمة والتشكيك فيها، لتأخير صدور مذكرات الاعتقال لأطول فترة زمنية ممكنة، في حال الفشل في إلغائها ومنعها تماما.

ناقشت إسرائيل في الفترة نفسها (أواخر حزيران/ يونيو) مشروع قانون عمل عليه حزب الليكود الحاكم بزعامة بنيامين نتنياهو، ويتضمن المشروع اتخاذ إجراءات عقابية ضد المحكمة الجنائية، بما في ذلك إمكانية استخدام العنف والقوة للإفراج عن معتقلين إسرائيليين لديها. وهو أمر (فرض العقوبات على الجنائية) كان أقدم عليه مجلس النواب الأمريكي، ولكن مع عراقيل سياسية وقانونية، مع تنصل البيت الأبيض ووزارة الخارجية من توجهات ونوايا المجلس الفظة وغير المعقولة أساسا.

هنا، لا بد من التذكير بقيام تل أبيب بالتجسس على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ومسؤوليها طوال سنوات، بل وتهديدهم وابتزازهم هم وعائلاتهم للتوقف عن ملاحقة الدولة العبرية ومسؤوليها، ما دفع الحكومة -وزارة الخارجية- الهولندية منذ أيام أيضا إلى استدعاء السفير الإسرائيلي لديها وتوبيخه على هذا الفعل.

لا بد من الإشارة كذلك، إلى أن الإعلام العبري يتحدث عن رعب حقيقي يعيشه نتنياهو وأركان حكومته، وعقدهم اجتماعات متتالية للمؤسسات المعنية (مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية) للنظر في كيفية مواجهة مذكرات الاعتقال القادمة للجنائية والسيرورة القضائية الدولية برمتها ضد الدولة العبرية، مع شعور سياسي وإعلامي وقانوني بخطورة الأمر، وتداعياته السلبية الهائلة السياسية والأمنية والاقتصادية وحتى الاستراتيجية، تحديدا لجهة التضييق على حركة المسؤولين حتى في الدول الغربية الحليفة، كما دفع الهواء في أشرعة المقاطعة وعزلة الدولة العبرية في العالم.

الأيام والساعات الأخيرة من حزيران/ يونيو، شهدت تطورا قضائيا مهما جدا، تمثل بانضمام إسبانيا -كأول دولة مركزية في الاتحاد الأوروبي تفعل ذلك، وكانت قد سبقتها دول لاتينية- إلى دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، التي تتهم إسرائيل بارتكاب جريمة إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، علما أن المحكمة مخولة بمحاكمة ومساءلة الدول والكيانات، بينما تختص الجنائية بمحاكمة الأشخاص والمسؤولين بشكل فردي على جرائم مماثلة.

في الأثناء، شهدنا موقف لافت لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تجاه حراك المحكمة الجنائية مع المقاربة والقاعدة السياسية القائلة؛ إنه لا مساواة بين الاحتلال والمقاومة وحقها المشروع بالتصدي له بالوسائل المتاحة كافة، لكن مع عدم القطيعة التامة والنهائية مع المحكمة نفسها، والاستعداد لإرسال مذكرة مهنية تتضمن مرافعات وحججا قانونية مهمة لتوضيح موقف الحركة، مع الانتباه إلى أن جلب إسرائيل لساحات المحاكم الدولية كان مطلبا فلسطينيا تاريخيا بامتياز، والمشهد برمته يصب بالتأكيد بمصلحة الرواية والقضية الفلسطينية بشكل عام، لجهة خفر إسرائيل ووصمها وعزلها ومحاسبتها ومقاطعتها، واعتبار قرارات المحاكم الدولية بمنزلة سلاح قوي وفعال في المعركة متعددة الجوانب والأبعاد أمام الرأي العام العالمي، المنحاز والمتقبّل أصلا للمظلومية الفلسطينية وعدالة القضية، أمام هول وفظاعة الجرائم الإسرائيلية.

لا بد من التذكير كذلك بإعلان حماس مبكرا جدا استعدادها وانفتاحها على التعاطي الإيجابي مع المحكمة وتحقيقاتها منذ الأيام الأولى للحرب، والإشارة إلى أن عملية طوفان الأقصى المستندة إلى قاعدة الحق الأصيل للشعب الفلسطيني بالمقاومة، استهدفت أساسا القواعد العسكرية للاحتلال التي تحاصر قطاع غزة، بينما حصلت تجاوزات وأخطاء ميدانية لم تكن بالمخطط والحسبان.

ضرورة بل حتمية تشكيل قيادة فلسطينية موحدة -حكومة توافق وطني ومنظمة تحرير مختلفة متجددة شابة وديمقراطية-، لا تشرف فقط على رفع الحصار وإغاثة الناس، وإعادة الإعمار بغزة، وإنهاء الانقسام وتوحيدها مع الضفة الغربية، وإنما تخوض الصراع على الجبهات كافة، وتحديدا مواصلة الحراك السياسي القضائي المثمر والمجدي أمام ساحات المحاكم الدولية.

بالعموم، وبما لا ينفصل أبدا عن الحراك السياسي القضائي، فقد انتهت الحرب العسكرية أو كادت كما عرفناها بغزة خلال الشهور التسعة الماضية، مع إعلان الاحتلال رسميا قرب الانتقال إلى المرحلة الثالثة من العدوان، حيث القتال أقل كثافة وبغارات محددة وتوغلات موضعية أيضا، مع عدم اليقين من انتقالها إلى الشمال “الجبهة اللبنانية” التي ستتأثر إيجابا بأي هدنة أو تهدئة على الجبهة الجنوبية بغزة.

لكن هذا لا يعني حتما توقف الحرب على الجبهة القضائية ومعركة الرأي العام العالمي بشكل عام، وضرورة مواصلة النضال لعزل إسرائيل ومحاسبتها على الجرائم الموصوفة بغزة وغير القابلة للإنكار، خاصة بوجود أصدقاء وحلفاء كثر لقضيتنا العادلة، وعدم التنازل أو المساومة على هدف عزل إسرائيل، وإجبارها على التنازل والتراجع وصولا إلى نزع الشرعية عنها.

النقطة الأخيرة تعيدنا أو تنقلنا كما العادة، إلى ضرورة بل حتمية تشكيل قيادة فلسطينية موحدة -حكومة توافق وطني ومنظمة تحرير مختلفة متجددة شابة وديمقراطية-، لا تشرف فقط على رفع الحصار وإغاثة الناس، وإعادة الإعمار بغزة، وإنهاء الانقسام وتوحيدها مع الضفة الغربية، وإنما تخوض الصراع على الجبهات كافة، وتحديدا مواصلة الحراك السياسي القضائي المثمر والمجدي أمام ساحات المحاكم الدولية.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يوليو 2024 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الديمقراطية ليست الحل السحري

كارل بوبر يقول: "يجب حماية الديمقراطية من غير الديمقراطيين"، والسجال بين الفلاسفة حول التطبيق للديمقراطية على المجتمعات لا يزال شديداً ومحتدماً. برتراند راسل يقول: "الديمقراطية تكاد تكون مستحيلة التطبيق في شعب جاهل، وهي ترتبط بالتعليم والثقافة". كارل بوبر جاء بعد هيغل، وهو من أشرس نقاد فلسفة هيغل وفي نظريته "المجتمع المفتوح وأعداؤه"، ربط بين الديمقراطية ومستوى تحضر الشعب بحيث يصل إلى حال احتياج للنظام الديمقراطي، فالثقافة الديمقراطية لدى بوبر تسبق تطبيق الديمقراطية الآلي.

أما الفيلسوف الألماني هيغل فهو نقيض رؤية بوبر وراسل، يكتب: "إن الشعوب ليست قاصرة ولم تكن قاصرة في أي مرحلة من المراحل على الإطلاق". يستمر هيغل: "إن تطبيق الديمقراطية بين شعب تغلب عليه الأمية ستكون عرجاء أو فاسدة أو ناقصة، لكنها ستكون ديمقراطية على أي حال، وسيكون وجودها أفضلَ بكثير من انعدامها، فالناس تمارس الديمقراطية وتخطئ".


و يرى هيغل أن"أفضل علاج لأخطاء الديمقراطية هو المزيد من الديمقراطية، فالممارسة تصحح نفسها باستمرار وتعدل من أخطائها إلى أن تصل إلى الحد الذي نرجوه، إننا هنا أمام تدريب يشبه تدريب المواطن على قيادة السيارة لا يمكن أن يؤجل بحجة أنه يقع في أخطاء، لا وصاية على الشعب حتى ولو كان أمياً متخلفاً، لأنه هو في النهاية صاحب المصلحة الحقيقية".

كتبتُ من قبل عن رؤية إريك هوبزباوم حول آلية الانتخاب وصدقيتها في تمثيل الشعب، لكنني اليوم أعرض الخلاف والسجال بين الفلاسفة حول الحاجات الأولية من أجل تطبيق الديمقراطية على المجتمعات.


الحال العربية التي تعصف بينها وبين نفسها غلياناً وهياجاً تعبر عن أسى عميق من الرداءة التي أحاطت بحياة الشعوب، وهو غليان مفهوم للغاية. لكن الطريق إلى الديمقراطية المدنية التي تحصّنت ضد الاختراق الآيديولوجي، ومن استغلال غير الديمقراطيين للديمقراطية هي الرحلة التي لم تبدأ بعد.

هيغل المناصر لتطبيق الديمقراطية على كل المجتمعات في أسرع وقت، هو ذاته الذي طالب بـ"ثورة علمية" تسبق "الثورة العملية". بغض النظر عن السجال الدائر والحامي حول إيجابية الثورات الحاصلة وسلبياتها، فهذا ليس موضع نقاشي الآن، فإن الثورات العلمية هي الطريقة الأولى والأساسية للدخول في أي عملية إصلاح مدني وديمقراطي.


المجتمعات الأمية ستكون صدقية انتخابها مهزوزة، لأن الاستقلال الذاتي في الانتخاب واتخاذ القرار يأتي مع الاطلاع والمعرفة والقدرة على التجرد والاختيار الشخصي المبني على تفكير طويل تجاه الشخصية المنتخبة.


حين طبقت الديمقراطيات التي جاءت عبر الانقلابات الديمقراطية هيمن عليها العسكر، وصار الرئيس يفوز بنسبٍ خيالية، وبات "التوريث" أحد وجوه "الجمهورية"، فطمس الفرد وأزهق مفهوم الديمقراطية من أساسه.


إن الحصانة الأولى لأي مفهوم أن يسبق بمعرفة طبيعته، والمجتمعات التي تعجبها المفاهيم لا يكفي أن تراها وتنتمي إليها بوصف أنها حل سحري.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يوليو 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مكافحة العنف في مجتمعنا العربي، مهمةٌ مستحيلة!!

عنوان صادم! اليس كذلك؟! لعل العلاج بالصدمة هو المطلوب حتى نخرج من حالة الذهول التي نعيشها، والتي أعجزتنا عن عمل الشيئ الصحيح لاجتثاث وباء الجريمة والعنف، او على الأقل التخفيف من آثاره المدمرة في المرحلة الأولى، وألا ننتظر الغوث ممن لا يحلمون لنا بخير، بل على العكس تماما.

لكنها الحقيقة المرة التي نحاول الهروب منها كما لو كانت (الغوله) التي كانت تخوفنا منها امهاتنا ليُلْجِئْنَنَا إلى النوم القصري ونحن صغار إذا ما أردن التخلص من إزعاجنا وإلحاحنا و (ثقل دمنا)!..

ألم يقولوا قديما: الحقيقة المرة خير ألف مرة من الوهم الخادع؟! قد يعترض البعض على هذا التوصيف، وقد يكون معه بعض الحق! لكن، أليس لسان حالنا - لا مقالنا – يقول ذلك بلا مواربة: (ليس في جعبتنا حل لوباء العنف والجريمة)، مهما ادعينا غير ذلك، ومهما كابرنا بخلاف ذلك، حفظا لماء وجوهنا وإنقاذا للبقية الباقية من كرامتنا؟!

ليس في هذه المعركة متهمون وأبرياء.. كلنا متهمون، ولا أحد منا يمكن ان يدعي البراءة.. كلنا مسؤولون، ولا أحد منا يمكن ان يدعي انه في حِلٍّ من المسؤولية وإن اختلفت المواقع وتباين حجم التبعات!

ما الذي لم نَقُلْهُ في موضوع العنف طوال السنين الماضية وحتى الآن.. لقد قلنا كل شيء، كل شيء تقريبا! لكن الواقع يـأتي في كل يوم ليصفعنا على وجوهنا صارخا مستغيثا، وهو يقطر دما!

لماذا لم تنفع كل الجهود في لجم ظاهرة العنف والجريمة في مجتمعنا حتى الآن؟ ألأننا أصبحنا ظاهرة صوتية ليس أكثر، أم ان الأمر أعظم من هذا وأكبر؟! اين تكمن المشكلة، وكيف يمكننا ان نخرج من هذا المأزق قبل أن يأتي الطوفان؟!

بين النظـــرية والتطبيـــق..

يبدو لي اننا لم نخرج بعد من دائرة العلاج النظري الى دائرة العلاج العملي الشامل لمواجهة ظاهرة العنف! من الواضح أننا ما زلنا نتعامل مع وباء العنف والجريمة كما لو كان (رَشْحًا) خفيفا أصاب أنف مجتمعنا، ينفع معه القليل من (الأكامول)، والنزر اليسير من الشاي مع الليمون!

من الواضح أن قصيدةً كالتي كتبها الشاعر المبدع عبدالرحمن العشماوي، والتي يقرع بها قلب القاتل، لن تكون كافيه لوقف الجريمة التالية.. فالقاتل قد انحط منذ زمن عن درجة الانسان، وتحول منذ امد إلى وحش كاسر قسى قلبه فكأنه قًدَّ من صخر، او أشد قسوة، وإن من الحجارة لما يتفجر منها الأنهار، وتبلَّدت مشاعره فلم يعد ينفع معها شَهْدُ الكلمات ولا عذب الالحان، وَغَلُظَ كبدُه حتى ما عاد يؤثِّرُ فيه وعظ الوعاظ ولا سِحْرُ الكُهّان.. ببساطة لم يعد من بني الانسان... أصبح في الدرك الأسفل في جنس الحيوان، مع الاعتذار طبعا للحيوان، وصدق الله سبحانه إذ يقول في وصف هؤلاء: (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)..

أنَّى لمثل هؤلاء ان يؤثر في قلوبهم وعظٌ أو كلام، حتى وإن تفطرت من عظمته السماوات وانشقت لجماله الأرض، وخَرَّتْ انفعالا منه الجبالُ هَدّا..

قِفْ أيها القاتل فقد جاوزتَ حدَّك واتّقِ الله الذي إن شاء هدّك

قِفْ عن القتل فإن القتلَ نارٌ سوف تُصْلِي رأسكَ الخاوي وزِنْدَك

قِفْ عن القتل فقد أسرفْتَ حتى أصبح الشيطان في الطُغْيان نِدَّك

لستَ إنساناً رشيداً، قد رأينا منك غِياً وفقدنا منْك رشدك

أيها المسرف في القتل ستلقى عند بوابتك السوداءِ لحدك

إن إبليس الذي أعطاك وهماً هو للإجرام والظلم أعدَّك

فانتظر عُقباك في الدنيا ضياعاً وانتظر عند إله العَرْشِ وعدَك

مكانــَـكْ عُـــدْ، فإلـــى متى؟!

إذا ما الحل، وكيف الخروج من هذه الدوامة؟! انا لا ادعي أنى أملك الحل السحري لمشكلة بهذا الحجم، لكن الحاجة ملحة جدا للامساك ب (طرف الخيط) لعله يأخذ بيد مجتمعنا إلى نقطة البداية الصحيحة..

لقد قدمت مراكز الأبحاث المختلفة الدراساتِ الميدانيةَ والتطبيقية، ونشرت التقارير الدورية التي ترصد الظاهرة الاجرامية ومظاهرها المختلفة، وذلك للمساعدة في صناعة القرار المناسب لمواجهة الوباء مواجهة شاملة رصدا ومتابعة ودراسة وتنبؤا، ومن ثم وقاية وعلاجا ومكافحة وردعا.. لقد وفَّرت مراكز الأبحاث قاعدةَ البيانات والاحصاءات بكل تفاصيلها ومستوياتها وعلى مدى سنوات طويلة، ووضعتَها تحت تصرف الجهات المعنية الرسمية وغير الرسمية حكومية كانت او محلية، او شعبية، وذلك بهدف رسم الأولويات وتحديد الآليات العلمية والمهنية المطلوبة لاجتثاث الظاهرة وإن بالتدريج وفق أحدث المنهجيات العلمية في هذا المجال.

كل ذلك لم يكن كافيا لوقف المجزرة، بدليل الزيادة المضطردة في عدد ضحايا الاجرام، والنسب المتزايدة لعدد القتلى والجرحى والمصابين! فأين الخلل، وأين النقص، ومن أين يكون الاختراق الذي يقلب الطاولة في وجه الجريمة والمجرمين؟!

من حقنا ان نطالب الحكومة بعمل اللازم في هذا الاتجاه أسوة بما تنفذه من خطط منهجية لمواجهة الجريمة في المجتمع اليهودي.. لكننا ونحن نطالبها بتحمل مسؤولياتها تجاه العنف المستشري في مجتمعنا، نحمل في أعماقنا شكوكا عميقة حول جدية حكومة نتنياهو او أية حكومة أخرى في مكافحة العنف والجريمة في مجتمعنا العربي، أصبحت بعد سنوات طويلة عجاف من التجربة، يقينا لا يرقى اليه شك!

فماذا بعد؟!

ماذا نتوقع من حكومات إسرائيلية متعاقبة استخفت بدمائنا وإن كنا نحن الفلسطينيين مواطنين أصلانيين في هذه الدولة، ابتداء من "مجزرة كفر قاسم/1956" مرورا ب – "مجزرة يوم الأرض/1976" و "مجزرة هبة الاقصى والقدس/2000"، وليس انتهاء بقتل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية للعشرات من أبنائنا خلال السنوات الأخيرة؟!!

ماذا نتوقع من حكومات فاشية تجاهلت عن سبق وإصرار قرارات المحاكم ولجان التحقيق الرسمية وغير الرسمية التي صدرت عقب هذه المجازر على التوالي: قرار قاضي المحكمة العسكرية التي ادانت مجرمي مجزرة كفر قاسم من جنود حرس الحدود، فخرجوا من تبعات المجزرة كالشعرة من العجين، ولجنة التحقيق الرسمية "أور" التي شكلتها الحكومة الإسرائيلية بعد مجزرة "هبة القدس والاقصى" والتي أثبتت رسوخ ثقافة الكراهية للعرب كعرب في وعي ولاوعي عناصر الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وكوادرها، و - "تفننها" في تزييف الحقائق وقلب الوقائع حينما يكون عنفها موجها للعربي، حيث انتهت التحقيقات في مقتل ثلاثة عشر شابا عربيا مدنيا أعزلا إلى (صفر) لوائح اتهام ضد عناصر هذه الأجهزة رغم إشارة لجنة التحقيق إلى وجود أدلة قوية جدا لأدانتهم..

ماذا نتوقع من حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة التي جعلت من العداء لنا نحن مواطنيها العرب الفلسطينيين، عدوا وخطرا استراتيجيا يجب مواجهته بكل عنف وقوة، ومن التحريض ضدنا وضد قياداتنا، بوابتهم الواسعة للبقاء في السلطة وضمان استمرار دعم الأغلبية اليمينية المتطرفة لهم في أية انتخابات مقبلة؟!

أنا لا اعتقد أن أحدا منا يحسن الظن بحكومة نتنياهو او غيرها من الحكومات الصهيونية، فكلنا على ثقة بأنها معنية في ان يظل مجتمعنا هشا وضعيفا حتى يسهل قياده والتحكم في مصيره!

هل نتوقع بعد كل ذلك أن تهب هذه الحكومات لنجدتنا وتخليص مجتمعنا العربي من وباء العنف والجريمة؟ انا أشك في ذلك!

أذا، لنستمر في فضح الحكومة وتعريتها وكشف تآمرها علينا اعتمادا على ما بين أيدينا من ادلة دامعة وإحصاءات فاضحة، تثبت عدم جديتها في محاربة العنف لأسباب استراتيجية لا تخفى على أريب ولا تغيب عن وعي لبيب!

ولكن...!

الســـؤال الخطـــأ..

في كل مرة تنفجر بؤرةُ عنفٍ تهز المجتمع العربي، تخرج اصوات لا أشك في اخلاصها تنادي: اين القيادة، ما دورها؟ لماذا ومتى وليت ولعل.. الخ.. فهل هذا هو السؤال الصحيح الذي يجب ان نطرحه كلما أسالَ الاجرامُ الأسودُ دماً بريئا او أزهق روحا طاهرة؟!

دعوني اصارح الجميع بكلام فصل.. قيادة الجماهير العربية ومؤسساتها المتخصصة تقوم بدورها في مكافحة العنف، الا أنَّ دورها لا يمكن ان يكون بديلا عن دور القيادات الشعبية بكل مستوياتها، والقوى الحية بكل اتجاهاتها في كل موقع وموقع.. القيادة لا تستطيع التواجد في كل مكان وملاحقة كل انفجار يقع، او منع اي نزاع قد ينشب.. دورهم توعوي وسياسي ايضا، ففيه التوجيه وعقد المؤتمرات والتدخل المباشر في بعض الاحيان لفض نزاعات، بالإضافة الى الضغط على الجهات الرسمية: الحكومة والشرطة وغيرها من الجهات ذات الصلة، من اجل ان تقوم بدورها دونما أبطاء او تخاذل أو تمييز.. الا ان هذا لن يحل المشكلة بالشكل الذي نتمناه جميعا..

السؤال الذي يجب ان يطرحه كل واحدا فينا على نفسه: أين دوري في مواجهة العنف والجريمة؟! إن سأل كلٌّ منا نفسه هذا السؤال، كان ذلك المقدمة لتداعي كل الخيرين في كل بلد وبلد لأخذ زمام المبادرة والبدء في عملية اصلاح طويلة الامد وعميقة وصعبة أيضا.

لجنة إنقـــاذ في كل شارع هي الحـــل..

انصح بان تكون الاهداف التي من الضروري التركيز عليها في هذه المرحلة كما يلي:

أولا، استعادة الشارع وتحريره من سيطرة الفاسدين والعابثين ونقله الى يد المؤتمنين على المصلحة العامة.

المطلوب: تشكيل مجموعات من اهل الرأي من المربين (معلمين واطباء ومحامين ومهندسين.. الخ..)، يأخذون على عاتقهم مهمة الانتشار في كل اماكن تجمع الشباب (مقاهي ومفترقات ومتنزهات. الخ)، وفتح حوار جدي وصريح معهم حول دورهم في بناء المستقبل، ودعوتهم للمشاركة في الفعاليات الاجتماعية والثقافية في مؤسسات المجتمع..

ثانيا، الاهتمام بالعائلة على اعتبارها الحاضنة الأولى لكل خير او شر في المجتمع من خلال مساعدتها وتوجيهها وتقديم النصح لها.

المطلوب: توزيع كل بلد عربي الى احياء صغيرة تقوم في كل منها هيئة خاصة من الخيرين لوضع برامج لقاءات مع الاباء والامهات والاولاد بهدف التعاون على تصحيح المسار والشروع في عملية اصلاح شاملة.

وثالثا، الحرص على التحرك المجتمعي لاحتواء اية إشكالية مهما كان نوعها صغيرها وكبيرها من خلال اللجان الشعبية ولجان الصلح المحلية الفعالة التي تحرص على الوقاية كحرصها على العلاج..

المطلوب: وضع خريطة دقيقة للملفات ذات العلاقة بالعنف سواء وقعت والتي تحتاج الى حلول سريعة، او التي لم تقع والتي تحتاج هي ايضا الى تحرك سريع منعا لوقوعها..

حاولت بهذا ان اضع خريطة طريق مبسطة تعتمد في تنفيذها بعد توفيق الله تعالى على القوى الحية في كل بلد وبلد على انفراد، على اعتبار انها الأعرف بطبيعة الوضع في بلدها والاقدر على وضع العلاج المناسب بناء على ذلك.

منوعات

الأربعاء 10 يوليو 2024 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

أمراض معدية قد تقتلك خلال يوم واحد

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

على الرغم من تطوّر الطب، لا تزال هناك العديد من الأمراض غير قابلة للعلاج، وهي قادرة على قتل الضحية دون منحه الفرصة للقتال من أجل حياته.


وبعض هذه الأمراض يُمكن أن تقتل الإنسان في يوم واحد، إذ إنّها تُضعف وتُسمّم جسد الضحية خلال فترة قصيرة، ما يؤدي إلى الوفاة المبكرة.


وحقيقة أنّه لا يوجد علاج لبعضها يجعل الأمر أسوأ.


ورصد موقع "إي آر كير 24" (ercare24.com) أكثر الأمراض فتكًا في العالم.

1- داء الإيبولا (Ebola)

الإيبولا هو مرض معدٍ مميت ناجم عن تعرض الإنسان لبقايا القرود المريضة والغوريلا وظباء الغابات والشمبانزي وخفافيش الفاكهة في الغابات المطيرة في مناطق غرب إفريقيا.


وينتقل عن طريق الاتصال الوثيق بسوائل جسم الحيوانات المصابة. ويمكن أن يكون السائل عبارة عن إفرازات وأعضاء ودم. ويصيب المرض الحيوانات أيضًا مثل القرود والشمبانزي والغوريلا.


وعادة ما ينقله الضحايا إلى البشر الآخرين عن طريق البراز والجلد المفتوح والبول والمني والدم.


تتراوح فترة حضانة المرض بين يومين إلى 21 يومًا، ويؤدي إلى ضعف الجسم، وصداع شديد، وآلام في العضلات، وحمى، والتهاب في الحلق يتبعه إسهال لا يمكن السيطرة عليه، وضعف البصر، وقيء، وفشل كلوي، وفشل كبدي، ونزيف داخلي وخارجي.


وتؤدي الإصابة بالايبولا إلى استنزاف كل سوائل الجسم، وبالتالي يجب مدّ المريض بالسوائل عن طريق الوريد ورعاية داعمة مكثفة حتى يتمكن من مكافحة المرض.


في الوقت الحالي، لا يوجد دواء محدد يمكنه علاج اليبولا، ولكن مع الرعاية المستمرة، يمكن أن تنجو الضحية.


ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تبلغ نسبة الوفيات من الحالات المصابة بمرض فيروس الإيبولا حوالي 50%. وتراوحت هذه النسبة في الفاشيات السابقة لهذا المرض بين 25% و90% تبعًا للظروف والاستجابة.


2- التهاب اللفافة الناخر (Necrotizing Fasciitis)

يُعرف التهاب اللفافة الناخر شعبيًا باسم الحشرة آكلة اللحم، وهو عبارة عن عدوى جلدية بكتيرية خطيرة جدًا يمكن أن تقتل الضحية خلال فترة زمنية قصيرة، بسبب قدرتها على الانتشار بسرعة عبر الجسم وقتل الأنسجة الرخوة في الجسم.


بمجرد دخول هذه البكتيريا إلى الجسم، فإنّها تُطلق سمومًا تُهاجم الطبقات المسطّحة من الغشاء المعروف باسم اللفافة والأعصاب والأوعية الدموية والدهون والأشرطة الضامة من الأنسجة المحيطة بالعضلات.


وغالبًا ما ينتشر التهاب اللفافة الناخر عن طريق المكوّرات العقدية من المجموعة أ، وغالبًا ما يفقد الضحايا أطرافهم، قبل الموت.


3- حمى الضنك (Dengue Fever)

ينتقل مرض حمى الضنك إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة مصابة. وتتمثّل الإصابة الحادة والمميتة لحمى الضنك في حمى الضنك النزفية.

وتشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة، والألم الشديد خلف العينين، وآلام في العضلات والعظام، وآلام في المفاصل، وطفح جلدي في الجسم، ونزيف خفيف من الأنف.


وعادة ما تختفي الأعراض بعد بضعة أيام، مما يؤدي إلى إصابة الضحية بألم شديد في البطن وقيء مستمر وصعوبة في التنفس.


وخلال 24 إلى 48 ساعة من الإصابة بالعدوى، يتسرّب المرض إلى الأوعية الدموية والشعيرات الدموية للضحية ما يؤدي إلى خروج السوائل من الأوعية الدموية إلى بطانة تجويف البطن، ما يؤدي إلى فشل الدورة الدموية والصدمة والوفاة المبكرة للضحية.


وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى حدوث حالات عدوى تتراوح بين 100 و400 مليون حالة سنويًا.


لا يوجد دواء يمكنه علاج حمى الضنك سوى استبدال سائل المصاب باستمرار.


4- داء المكورات السحائية (Meningococcal Disease)

مرض المكورات السحائية أو السحايا، هو مرض بكتيري مُعدٍ مميت، تُسبّبه النيسرية السحائية. ينجم المرض عن خمس مجموعات من النيسرية السحائية وهي A وB وC وW وY.


تنتقل البكتيريا من شخص لآخر عن طريق الرذاذ التنفّسي للشخص المصاب، وتُهاجم الأغشية الواقية للدماغ والحبل الشوكي والتي تُعرف باسم السحايا.


والأماكن الأكثر شيوعًا لانتشار هذا المرض هو في القارة الإفريقية، وخاصة في جنوب الصحراء الإفريقية. ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، تصل معدلات الإصابة إلى 1000 حالة لكل 100 ألف نسمة، خاصة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.


وغالبًا ما يُصاب الضحايا بالحمى والغثيان والقيء والصداع الشديد وعدم وضوح الرؤية وتيبس الرقبة بعد بضعة أيام من التعرض للعدوى.


ويؤدي ذلك إلى التهاب السحايا، وتسمّم الدم، وتؤدي إلى الوفاة بعد ساعات قليلة من ظهور الأعراض.


داء المكوّرات السحائية هو مرض مميت للغاية، إذ أنّه يُطلق السموم في مجرى الدم ما يؤدي إلى إرهاق الضحية وإسهال لا يُمكن السيطرة عليه، ونزيف من الجلد والأعضاء.


5- داء شاغاس (Chagas Disease)

ينجم "داء شاغاس" عن طفيل أولي يُعرف باسم المثقبية الكروزية (T. Cruzi). وينتقل المرض إلى الإنسان عن طريق براز حشرات الترياتومين، والتي تسمّى "البق المقبّل".


يُصاب الضحايا بآفة جلدية أو تورم أرجواني في جفون العين، يتبعه صداع شديد، وحمى، وتضخّم الغدد الليمفاوية، وألم في الصدر، وألم في العضلات، وتنفّس سريع.


يحدث داء شاغاس على مرحلتين في جسم الإنسان. المرحلة الأولى بعد لدغة الحشرة مباشرة، والتي تؤدي إلى انتشار عدد كبير من الطفيلي في الجسم. أما المرحلة الثانية، فتحدث في القلب وعضلات الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى توقف القلب وتضخم القولون وفشل الجهاز الهضمي الآخر للضحية.


وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما بين 6 و7 ملايين شخص تقريبًا في العالم، معظمهم في أميركا اللاتينية، مصابون بالعدوى.


ويُمكن الشفاء من المرض عند تشخيصه في الوقت المناسب، وهناك أدوية يمكنها طرده من جسم الضحية.

عربي ودولي

الأربعاء 10 يوليو 2024 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تتّهم طهران باستغلال مظاهرات مناهضة لحرب غزة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

اتهم البيت الأبيض إيران بمحاولة استغلال احتجاجات في الولايات المتحدة تتعلق بالحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، ووصف هذا السلوك بأنه غير مقبول، وذلك عقب تحذير أكبر مسؤولة بالمخابرات الأميركية من أن طهران تحاول إثارة الشقاق في المجتمع الأميركي.


وجاء في التحذير الذي أصدرته مديرة المخابرات الوطنية الأميركية أفريل هينز -في وقت سابق أمس الثلاثاء- أن أشخاصا على صلة بحكومة إيران قالوا إنهم نشطاء عبر الإنترنت سعوا إلى الحث على احتجاجات تتعلق بغزة وقدموا للمحتجين دعما ماليا.


وجاء في بيان هينز "الأسابيع الأخيرة، سعت جهات فاعلة في الحكومة الإيرانية للاستفادة على نحو انتهازي من الاحتجاجات المستمرة ضد الحرب في غزة" مشيرة إلى استخدام تكتيك استخدمته جهات أخرى على مر السنين.


وشدّدت هاينز على أنها لا تزعم أن الأميركيين الذين يخرجون إلى الشوارع ضد إسرائيل أو السياسة الأميركية غير صادقين أو ينفذون أجندة إيرانية، لكنّها أشارت إلى أن طهران تكثّف جهودها.


من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير -في إفادة صحفية- إن حرية التعبير أمر مهم للديمقراطية الأميركية، لكن من واجب الحكومة أيضا تحذير المواطنين من عمليات التأثير الأجنبي، في حين لم يصدر بعد تعليق من طهران.


وأضافت بيير "وفي الوقت نفسه، تضطلع الحكومة الأميركية بواجب تحذير الأميركيين من تأثيرات أجنبية خبيثة.. سنواصل كشف محاولات تقويض ديمقراطيتنا في مجتمعنا مثلما نفعل اليوم".


كما قال مسؤول في مكتب مديرة المخابرات الوطنية إن التحذير بشأن إيران أظهر كيف حاولت دول الاستفادة من القضايا المثيرة للخلاف خلال الفترة التي سبقت الانتخابات لإحراج الولايات المتحدة و"تأجيج الانقسام الاجتماعي".


وأضاف هذا المسؤول -الذي طلب عدم نشر اسمه- أن إيران لديها مصلحة منذ فترة طويلة في استغلال التوترات السياسية والاجتماعية الأميركية، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي.


وتخرج بين الحين والآخر مظاهرات في مدن أميركية بينها العاصمة واشنطن تأييدا لفلسطين، في أعقاب الحراك الطلابي في جامعات أميركية، لمناهضة الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مما خلف أكثر من 126 ألف شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

عربي ودولي

الأربعاء 10 يوليو 2024 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

انطلاق قمة الناتو بواشنطن وبايدن يعلن دعم أوكرانيا بأنظمة دفاعية جديدة

وكالات

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) أضحى الآن أكثر قوة من أي وقت مضى مع اجتماع 32 دولة معا، معلنا تزويد أوكرانيا بنظام باتريوت أميركي جديد.


وأضاف في خطاب بمناسبة قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن -التي تتزامن مع الذكرى الـ75 لتأسيس الحلف- إن الولايات المتحدة وحلفاءها سيزودون أوكرانيا بأنظمة دفاع تكتيكية في الأشهر المقبلة.


وأقيم الحفل في قاعة "أندرو دبليو ميلون" في واشنطن، حيث تم توقيع "معاهدة شمال الأطلسي" من قِبل 12 دولة في عام 1949.


وقال الرئيس الأميركي إن هذه "الهبة التاريخية" التي تتضمن نظام باتريوت أميركيا جديدا تندرج في إطار الجهود التي يبذلها حلف الأطلسي لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية، وفق تعبيره.


وسبق لألمانيا ورومانيا أن أعلنتا أنهما ستقدّمان لأوكرانيا منظومتيهما الدفاعيتين من طراز باتريوت، في حين أعلنت هولندا أنها تعمل على تجميع منظومة مماثلة لتقديمها لكييف.


كما أعلنت روما أنها ستزود كييف بنظام صاروخي للدفاع الجوي، لكن ليس من طراز باتريوت بل من طراز سامب/تي الفرنسي-الإيطالي.

وبذلك، يكون الجديد في هذه الهبة الخماسية هو بطارية باتريوت التي أعلنت واشنطن عزمها على تقديمها لكييف، إذ إن البطاريات الأربع الباقية (3 بطاريات باتريوت وبطارية سامب/تي) تم الإعلان عنها سابقا.


مواصلة دعم أوكرانيا

من جهته، حث الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ زعماء الحلف اليوم الثلاثاء على مواصلة دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وقال إن نتيجة الصراع ستشكل الأمن العالمي لعقود من الزمن.


وفي بداية قمة الناتو، قال ستولتنبرغ إن الحلف يجب أن يظهر نفس العزم الذي أظهره في لحظات مهمة أخرى من تاريخه.


وأضاف "لا توجد خيارات مجانية مع روسيا العدوانية كجارة.. لا توجد خيارات خالية من المخاطر في الحرب".


وتابع "التكلفة الكبرى والمخاطرة الكبرى ستكون إذا انتصرت روسيا في أوكرانيا.. لا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك".


وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال إن قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن ستعزز من ارتباط أوكرانيا بالحلف ومسارها نحو نيل العضوية.

وأضاف بلينكن خلال استقباله نظيره الأوكراني ديمترو كوليبا في واشنطن، أنه سيتم الإعلان عن حزمة مساعدات جديدة لكييف خلال القمة.

منوعات

الأربعاء 10 يوليو 2024 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الشركة الأم لفيسبوك تحظر استخدام كلمة "الصهاينة" كغطاء لانتقاد "اليهود أو إسرائيل"

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

أعلنت شركة "ميتا “ Meta، عملاق وسائل التواصل الاجتماعي أنه سيحظر الإشارات المهينة أو التهديدية إلى كلمة "الصهاينة" في الحالات التي يتم فيها استخدام المصطلح للإشارة إلى اليهود أو الإسرائيليين .


ويعني التغيير أن المنشورات على فيسبوك وإنستغرام ستتم الآن إزالتها إذا قرر المشرفون أنها تستخدم "صور نمطية معادية للسامية، أو تهدد بأنواع أخرى من الأذى من خلال التخويف أو العنف الموجه ضد اليهود أو الإسرائيليين تحت ستار مهاجمة الصهاينة"، حسبما قالت "ميتا" في مدونة.


وبموجب سياسة خطاب الكراهية في Meta، لا يُسمح للمستخدمين بمهاجمة الأشخاص على أساس خصائص مثل العرق والانتماء العرقي والانتماء الديني والإعاقة والهوية الجنسية. وتحظر القواعد الحالية استخدام كلمة "صهيوني" للإشارة إلى اليهود أو الإسرائيليين في حالتين محددتين بشكل ضيق، بما في ذلك "حيث يتم مقارنة الصهاينة بالجرذان". وقالت ميتا إن هذه القواعد لم تأخذ في الاعتبار النطاق الواسع من الطرق التي يستخدم بها الأشخاص هذا المصطلح، بحسب ما ذكرته صحيفة "جيويش تلغرافك إيجانسي".


واتهمت مجموعة من المنظمات اليهودية الأميركية النشطاء والمدافعين عن القضية الفلسطينية ، بالإشارة إلى "الصهاينة" بدلا من اليهود كغطاء للخطاب المعادي للسامية، ورحب البعض بالإعلان، حيث أشار "المؤتمر اليهودي العالمي" إلي القرارباعتباره "قرارا تاريخيا" وذلك في بيان صحفي.


وقال رونالد لاودر، رئيس "المؤتمر اليهودي العالمي" لصحيفة "جيويش تلغرافك إيجانسي"  : "إن قرار ميتا هو تقدم مطلوب بشدة في معركتنا المستمرة ضد معاداة السامية والكراهية عبر الإنترنت". وأن "من خلال الاعتراف ومعالجة سوء استخدام مصطلح "الصهيوني"، تتخذ ميتا موقفا جريئا ضد أولئك الذين يسعون لإخفاء كراهيتهم لليهود (بالتستر وراء استخدام كلمة صهيوني)".


كما دعا لاودر أصحاب منصات التواصل الاجتماعي الأخرى إلى أن يحذوا حذوها.


وقدم ما يقرب من 150 مجموعة مناصرة لإسرائيل "مداخلات" أدت إلى تحديث سياسة ميتا، بما في ذلك سايبرويل  CyberWell، وهي شركة إسرائيلية تعرف نفسها بأنها "منظمة غير ربحية تقوم بتوثيق تضخم معاداة السامية على الإنترنت وإنكار المحرقة منذ بداية الحرب بين حماس وإسرائيل" وفق إدعائها.


وتستخدم شركة  CyberWell، التي يقع مقرها في تل أبيب، التعريف العملي لمعاداة السامية الذي وضعه التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة، وهي وثيقة شعبية ومثيرة للجدل تصنف الانتقادات الموجهة لإسرائيل على أنها معاداة للسامية.


وفي بيان صحفي، قالت CyberWell إنها زودت شركة ميتا Meta  ببيانات توضح الاستخدام الواسع النطاق لكلمة "الصهيونية" ككنية عن الحديث عن اليهود والإسرائيليين، مضيفة أنها ستتتبع مدى نجاح الشركة في تطبيق سياستها الجديدة.


وبحسب ""جيويش تلغرافك إيجانسي"، قال تال أور كوهين مونتيمايور، المدير التنفيذي لشركة  CyberWell(الإسرائيلية) ، في بيان إن استخدام مصطلح "الصهيوني" لنشر انتقادات لا سامية مع تجنب الكشف عنه قد تم استخدامه من قبل المتطرفين في أقصى اليسار والمتطرفين في أقصى اليمين".


وقالت ميتا إنها لا تزال تدرس كيفية معالجة سياساتها للحالات التي يشير فيها المستخدمون إلى كلمة "صهاينة" كمجرمين. وفي بعض السياقات، قال التقرير، إن استخدام "الصهاينة" و"المجرمين" يمكن أن يكون اختصارًا لتصرفات الحكومة الإسرائيلية أو الجيش الإسرائيلي ، وقد يمثل خطابًا مشروعًا فيما يتعلق بالاتهامات بجرائم الحرب المرتكبة في غزة أو الضفة الغربية المحتلة.


وتنتظر Meta مداخلات من مجلس الرقابة الخاص بها، وهي الهيئة المستقلة المكلفة بمراجعة قرارات إدارة المحتوى الخاصة بالشركة وتقديم توصيات السياسة.


وقال متحدث باسم مجلس الرقابة لوكالة التلغراف اليهودية أن توجيهاته بشأن هذه المسألة ستكون جاهزة في شهر أيلول المقبل .

عربي ودولي

الأربعاء 10 يوليو 2024 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي يدعو واشنطن لدعم أوكرانيا دون انتظار نتائج الانتخابات الأميركية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القادة السياسيين الأميركيين في واشنطن يوم الثلاثاء لعدم انتظار نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل للتحرك بقوة لدعم أوكرانيا في مواجهة الحرب الروسية.


وفي خطابه بمعهد رونالد ريغان عشية انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، شدد زيلينسكي على أهمية اتخاذ قرارات قوية فورا وعدم التأجيل حتى نوفمبر/تشرين الثاني، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينتظر كذلك تلك الانتخابات.


وقال إن أوكرانيا يمكن أن تحد بشكل كبير من الهجمات الروسية في جنوب أوكرانيا، وتدفع المحتلين للخروج من هناك إذا ساعدت القيادة الأميركية بالقدرات اللازمة لتوجيه ضربات عميقة ضد الجيش الروسي.ضحايا القصف الروسيوفي سياق آخر، أعلن زيلينسكي في خطاب ألقاه أمام مركز أبحاث في واشنطن يوم أمس الثلاثاء أن عدد ضحايا القصف الروسي الذي استهدف العاصمة كييف ومناطق أخرى يوم الاثنين ارتفع إلى 43 قتيلا.


وأوضح أن القصف الصاروخي الروسي دمر مستشفى للأطفال في كييف، وأوقع نحو 200 جريح.وأعلنت أوكرانيا الحداد في سائر أنحاء البلاد إثر هذا الهجوم، الذي أثار صدمة كبيرة في البلاد وبين حلفائها.


وفي إشارة إلى مزاعم المسؤولين الروس بأن الكرملين لم يكن وراء الهجوم، قال زيلينسكي في تصريحاته "روسيا تعرف دائما أين تصيب صواريخها، دائما".وجاءت زيارة زيلينسكي إلى واشنطن للمشاركة في قمة حلف الناتو، حيث يعتزم حلفاء أوكرانيا تقديم مزيد من الأسلحة، بما في ذلك أنظمة دفاع جوي، لدعمها في الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين.


وأعلنت الولايات المتحدة مساء الثلاثاء وبعض حلفائها في حلف الناتو أنهم سيقدمون لأوكرانيا المزيد من بطاريات باتريوت وأنظمة إضافية لتعزيز الدفاعات الجوية في كييف ضد القصف الجوي الروسي المستمر.وتسعى أوكرانيا للحصول على عضوية الناتو وترغب أيضا في تحقيق تقدم واضح نحو الانضمام إلى عضوية الناتو.

رياضة

الأربعاء 10 يوليو 2024 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

كوبا أميركا 2024: ميسي يقود الأرجنتين إلى النهائي

وكالات

سجّل النجم المخضرم، ليونيل ميسي، هدفه الدولي الـ109 وقاد الأرجنتين حاملة اللقب لبلوغ نهائي بطولة كوبا أميركا 2024 في كرة القدم، بفوزها على كندا 2-0 مساء أمس، الثلاثاء، في إيست راذرفورد، نيوجيرزي في الولايات المتحدة.


وسجّل خوليان ألفاريس (22) وميسي البالغ 37 عاماً (51) الهدفين، لتضرب بطلة العالم موعداً في نهائي الأحد في ميامي، مع الفائز بين الأوروغواي وكولومبيا اللتين تلتقيان الأربعاء في شارلوت، كارولاينا الشمالية.


واقتربت الأرجنتين أكثر من اللقب الثالث الكبير توالياً، بعد تتويجها بكوبا أميركا 2021 على حساب البرازيل المضيفة 1-0 ثم كأس العالم 2022 على حساب فرنسا بركلات الترجيح.


وقال ميسي لموقع "تي واي سي سبورتس" بعد تسجيل هدفه الأوّل في البطولة الحالية "الحقيقة إن ما قامت به هذه المجموعة أمر جنوني".


وتابع أفضل لاعب في العالم ثماني مرّات "ليس سهلاً أن نبلغ النهائي مجدّداً، أن ننافس مجدّداً على اللقب.


 أختبر هذا الشيء كما حصل في كوبا أميركا الأخيرة، في كأس العالم الأخيرة... هذه المعارك الأخيرة وأنا استمتع بها قدر الإمكان".


وقدّمت حاملة اللقب 15 مرّة قياسية، بالتساوي مع الأوروغواي، أفضل مباراة لها في البطولة الحالية، أمام 82500 متفرّج على ملعب ميتلايف ستايدوم الذي سيستضيف نهائي مونديال 2026. وكما في مونديال قطر 2022، ارتقت "ألبي سيليستي" إلى المستوى المطلوب في الوقت المناسب.


في المقابل، حققت كندا التي بلغت نصف النهائي في مشاركتها الأولى في البطولة القارية، مشواراً لافتاً، لكنها رضخت أمام أبطال العالم.


والتقى الفريقان في دور المجموعات عندما فازت الأرجنتين أيضاً 2-0 بهدفي ألفاريس ولاوتارو مارتينيس.


وبعد حلولها وصيفة بفارق خمس نقاط عن الأرجنتين الفائزة بمبارياتها الثلاث في دور المجموعات، تغلّبت كندا على فنزويلا بركلات الترجيح في ربع النهائي.


ولاحظ مدرّبها الأميركي، جيسي مارش، إرهاق لاعبيه خلال الشوط الأوّل "أعتقد ان هذه البطولة أثّرت علينا قليلاً... بطبيعة الحال يمكن للإرهاق أن يؤثر عليك، وكان هذا جزءاً كبيراً مما حدث معنا الليلة".


بدأ فريق مارش المباراة جيّداً، لكن بعد محاولة عبر الجناح الأيسر لجاكوب شافلبورغ، سيطر المنتخب الأميركي الجنوبي على المواجهة ولم يتراجع.


حصل الجناح المخضرم أنخل دي ماريا الذي يخوض بطولته الأخيرة مع الأرجنتين على كرات كثيرة على الجهة اليمنى. مرّر لميسي الذي أهدر قريباً من القائم. لكن رودريغو دي بول صنع كرة الهدف الأوّل في الدقيقة 22، بتمريرة جميلة إلى ألفاريس. من لمسة أولى، نجح مهاجم مانشستر سيتي بطل إنجلترا الذي لعب أساسياً بدلاً من مارتينيس، بترويض مويس بومبيتو قبل زرع الكرة في الشباك.


وشكّل الثلاثي ميسي، دي ماريا ودي بول خطراً متواصلاً على الدفاع الكندي وكان قريباً من إضافة الهدف الثاني بكرة هبطت فوق العارضة.


وقبل دقيقتين من الاستراحة، مرّر دي ماريا (36 عاماً) لميسي، المحترف راهناً مع إنتر ميامي الأميركي، لكن تسديدته اليمنى ضلّت مرمى الحارس ماكس كريبو.


وفيما حاول المدرّب مارش العودة إلى المباراة، عاجله الأرجنتينيون بهدف ثان مطلع الشوط الثاني.


استرجع الممتاز دي بول الكرة ممرّراً لإنسو فرنانديس وارتدت تسديدته إلى ميسي الذي سجّل هدفه الـ109 في 186 مباراة دولية، متخطياً الإيراني علي دائي، ليحتل المركز الثاني وراء غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو (130).


وهذا الهدف الرابع عشر لميسي في 38 مباراة في البطولة، خلال مشاركته السابعة بعد 2007، 2011، 2015، 2016، 2019 و2021.


متسلّحاً فارق الهدفين، انكفأ المنتخب الأرجنتيني إلى الخلف داعياً الكنديين إلى أخذ المبادرة.


انتظر المنتخب الأميركي الشمالي حتى نهاية المباراة لاختبار الحارس إيميليانو مارتينيس جدياً، عندما أجبره البديل تاني أولواسيي على صدّ كرة رائعة.


وكان مارتينيس لعب دوراً كبيراً في تخطي الإكوادور بركلات الترجيح في ربع النهائي.


وبفوزه الجديد، بات المنتخب الأرجنتيني على بعد فوز واحد من الانفراد بالرقم القياسي في البطولة وإحراز لقبه السادس عشر.

رياضة

الأربعاء 10 يوليو 2024 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

لامين جمال أصغر لاعب يسجل في اليورو بعمر 16 عاما

وكالات

أصبح الإسباني، لامين جمال، أصغر لاعب على الإطلاق يسجل في تاريخ اليورو، مساء أمس الثلاثاء، عندما سجل هدفا مذهلا ضد منتخب فرنسا في مباراة نصف النهائي في بطولة يورو 2024 لكرة القدم.


أحرز جمال البالغ من العمر 16 عاما هدفا في الدقيقة 21، بعد أن سدد كرة مذهلة في مرمى حارس فرنسا، مايك مينيان.


أصغر لاعب سجل سابقا كان السويسري يوهان فونلانثين (18 عاما و141 يوما)، أيضا ضد فرنسا، في يورو 2004.

فلسطين

الأربعاء 10 يوليو 2024 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تصيب طفلاً وتشن حملة اعتقالات في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، طفلاً وتشن حملة اعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة حوسان كلا من: رائد ابراهيم حمامرة (50 عاما)، وصابر ياسر شوشة (27 عاما)، وصبري محمد حمامرة (17 عاما)، وبشار لؤي حمامرة، بعد دهم منازلهم ومنازل ذويهم وتفتيشها.


وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال قرية عوريف جنوب نابلس وداهمت عدة منازل واعتقلت الشاب عمران صباح.


وأفاد الناطق باسم "الهلال الأحمر"، أحمد جبريل، بأن طفلا يبلغ من العمر 14 عاما أصيب بالرصاص الحي في قدمه، خلال مواجهات مع الاحتلال اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيت فوريك.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: أكرم منصور ونجله رام وأبن شقيقه المعتقل السابق إبراهيم جهاد منصور، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.


كما واعتدت قوات الاحتلال على شاب قبل اعتقاله قرب حاجز حزما شمالي القدس المحتلة، ولم تعرف هويته بعد.


في سياق متصل،  اقتحمت قوات الاحتلال محل بيطرة ومواد زراعة في بلدة بدو شمال غرب القدس المحتلة وحطمت أبوابه وعبثت بمحتوياته واستولت على مواد زراعية.


وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال بعدد من الآليات العسكرية وسط بلدة حلحول، وداهمت أحد المطاعم واعتقلت الشاب ثائر أبو رميشان، واندلعت مواجهات مع الشبان أطلق خلالها جنود الاحتلال القنابل الصوتية وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات.