وحّد سلوك المستعمرة الإسرائيلية وهمجيتها، وتطرف حكومتها ووزراء تحالفها وأحزابهم، وبرامجهم في السيطرة والتوسع والاحتلال، معاناة الشعب الفلسطيني، ووجعه، وحفزه نحو النضال الوطني الديمقراطي التعددي بالوسائل والأساليب المتاحة، ووفق الظروف السائدة المفروضة، والمعطيات المتعددة، لكل فريق، أو شريحة، أو منطقة، حيث تفرض سلطات الاحتلال معايير مختلفة على كيفية التعامل مع ديمغرافية المناطق الجغرافية، بهدف التقسيم والتمزيق، وسهولة الانقضاض على كل فريق وفصيل ومنطقة جغرافية ديمغرافية، كل على حده.
مناطق 48، تختلف عن مناطق 67، ومناطق الضفة الفلسطينية ومدنها تختلف عن القدس، وكلتاهما الضفة والقدس تختلفان عن القطاع، وهكذا.
التلاقي بين الأطراف الفلسطينية، صعب بسبب فرض الحكم العسكري على مناطق 48، والاحتلال العسكري لمناطق 67، وقطاع غزة يواجه مصيبة وكارثة وإبادة جماعية، وتطهير عرقي غير مسبوق بهذه الشراسة والقسوة والقتل والتدمير.
الوضع الفلسطيني المنقسمم على ذاته
هذه الأجواء القائمة، تزداد سوءاً وإنحداراً وتخلفاً على المستوى الفلسطيني، وغياب الوعي لدى الجميع، ولا أستثني أحداً بسبب: 1- الانقسام بين فتح وحماس ولا زال، ولم تشكل حرب المستعمرة الشرسة على قطاع غزة، أي حافز لدى طرفي الانقسام فتح وحماس، بما يمكن أن يُبشر بإنهاء هذا المرض الأناني الذاتي الحزبي الضيق بين الطرفين، 2- الانقسام بين كتلتي الكنيست الفلسطينيتين: أ- الجبهة الديمقراطية والحركة العربية للتغيير من طرف، ب- والحركة الاسلامية من طرف آخر، بعد أن تمكنوا من تشكيل القائمة المشتركة بينهما في دورتي انتخابات الكنيست 2013، 2015، وحصلوا مجتمعين على 15 مقعداً من تصويت 65 بالمائة من أصوات الفلسطينيين الذين وصلوا إلى صناديق الاقتراع أبناء الكرمل والجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة، وتراجعوا بعد الانقسام في القائمة المشتركة إلى عشرة مقاعد فقط، لكل منهما خمسة مقاعد.
اللقاء الذي جمع بين الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية من مناطق 48، مع حزب الشعب الفلسطيني من مناطق 67، في رام الله يوم 5-7-2024، ضم قيادات القوى السياسية للأحزاب الثلاثة من الطرفين: 1- عادل عامر أمين عام الحزب الشيوعي، 2- عصام مخول رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، 3- أعضاء الكنيست أيمن عودة، عايدة توما ويوسف العطاونة، 4- أمجد شبيطة سكرتير الجبهة، 5- ريم حزان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وضم من قيادات حزب الشعب الفلسطيني الأمين العام بسام الصالحي وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية.
اللقاء في حد ذاته بين طرفي الشعب الفلسطيني الواحد في وطنهم، وممثلين عنه من منطقتي 48 و67، لهو ضرورة وهام ويكسر حواجز التمزق والانقسام الذي يفرضه الاحتلال ومشروعه الاستعماري التوسعي، إضافة إلى الاهتمام من قبل الطرفين بالعناوين الحيوية ذات الأولوية والاهتمام المشترك:
1- المخاطر التي تتعرض لها القضية الفلسطينية والتحديات الراهنة في ظل العدوان، وسياسات حكومة الاحتلال الإسرائيلي الفاشية، ومساعيها مع الإدارة الأميركية لتصفية القضية والحقوق الفلسطينية.
2- بذل الجهود الجماعية وتكثيف النضال المشترك لوقف الحرب كأولوية عاجلة في الحالة الراهنة.
3- فك الحصار عن قطاع غزة، وفتح معابره وتأمين احتياجاته، وعودة النازحين، والانسحاب الكامل من القطاع، ولجم كل جرائم المستعمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
4- الاتفاق على مواصلة التحرك، وتكثيف النضال المشترك لتوسيع وتصعيد كل أشكال التضامن مع الشعب الفلسطيني على كافة المستويات، وفضح الرواية الصهيونية للاحتلال وإعلامه المضلل.
..........
اللقاء بين طرفي الشعب الفلسطيني الواحد في وطنهم، وممثلين عنه من منطقتي 48 و67، لهو ضرورة وهام ويكسر حواجز التمزق والانقسام الذي يفرضه الاحتلال ومشروعه الاستعماري التوسعي، إضافة إلى الاهتمام من قبل الطرفين بالعناوين الحيوية ذات الأولوية والاهتمام المشترك.
أقلام وأراء
الخميس 11 يوليو 2024 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس
التلاقي على جبهتي المواجهة
أقلام وأراء
الخميس 11 يوليو 2024 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس
هناك من يأكلني..
عندما سألت صديقي الذي أفرج عنه مؤخراً من سجون الاحتلال الإسرائيلي عن أحوال السجن، صمت قليلا ثم قال: كان هناك من يأكلني، يقضم لحمي، ويقشّر جسمي شيئاً فشيئاً، يسلخني، يفتت لحمي وعظمي، ويسيل الدم والقيح، دمامل تهاجمني ليل نهار، لا أعرف طعم النوم، آلام شديدة وأوجاع وحمّى، إنه مرض الجرب الصهيوني الذي انتشر في سجون ومعسكرات الاحتلال، بسبب قلة النظافة والمنظفات، وانعدام الماء والهواء والعلاج والملابس وقلة الغذاء. صديقي قال: هذا هو السجن، الجرب أشد خطراً من الجوع والضرب، هناك من يأكلك، وأنت تأكل نفسك.
مرض الجرب أصبح أداة تعذيب، يغزو الأسرى ويأكل جلودهم، ويسبب لهم تقرحات دموية تزداد شراسة والتهاماً طالماً لا يوجد علاج، حكة شديدة، طفح جلدي، حساسية، وهو مرضٌ قد يؤدي إلى تسمم الدم، وأمراض القلب، ومشاكل في الكلى، وأمراض الجدري، وينتشر بسرعة، وله مضاعفات خطيرة، استهتار متعمد بحياة وصحة الأسرى، سجانون وأطباء يعملون في دولة مريضة مصابة بالجذام، تنشر السموم والأوبئة في صفوف الأسرى، ديدان وحشرات تأكل اللحم البشري، صمتلٌ مذلّ وتقاعس دولي شبه كامل، ينذر حقاً بمرض خطير فكري وإنساني على مستوى الكون، إنه الميكروب الذي يأكل العقل واللسان ويمحو الكلام.
هناك من يأكلني، وحش ينشب أظافره في داخلي، ينهشني، ليس فقط القنابل والصواريخ المصبوبة ناراً وجحيماً فوق رؤوس الناس في غزة، وليس فقط التجويع والتعذيب والضرب والتنكيل والإهانات والاغتصاب والإعدامات، ليس فقط هذه السياسة الممنهجة الهادفة إلى تجريد الإنسان من إنسانيته، وحرمانه من كل مقومات الحياة، ليس فقط تحويل قطاع غزة إلى مستنقع للجثث والأمراض، بعد تدمير معظم المنظومة الصحية في القطاع، ليس فقط التشرّد والنزوح والرعب والبؤس، إنها حرب الجرب الصهيونية التي تشنها دولة جرباء على الشعب الفلسطيني، جراثيم صهيونية تضع بيوضها القاتلة في أنحاء الأرض كلها، شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً، قبر هائل ونوع آخر من الموت، الموت الحي، اليقظ، الموت بالجرب.
يقول صديقي الأسير المحرر: كان هناك من يأكلني، يخترق طبقة جلدي، يحفر في جسمي، فيحدث جحوراً وخنادق صغيرة، ينهار الجلد ويحترق، شعرت أني التهب ألما في كل منطقة في جسدي، بثور وتقرحات في اليدين والخاصرة، في الوجه، حول الأعضاء التناسلية، وفي الرقبة، في فروة الرأس وتحت الإبطين، في الصدر وحول الحلمات والسرّة، بين أصابع اليدين والقدمين، هناك سوسٌ يعمل أنفاقاً في جسمي، فتظهر قشور وحراشف حمراء، يتغذى هذا السوس على دمي وجروحي، يزداد عربدة ووخزا، يلسعني، ما أطول الليل وأنا أمزع جلدي عن بدني، وأسأل عندها جسمي: من يحتلك ومن يحتلني؟ لا يرد ولا يصغي.
ماذا سيكتب العلماء والجيولوجيون والمؤرخون عن عصر الدولة الصهيونية الجرباء التي حلت في منطقة الشرق الأوسط، واغتصبت المكان والزمان والتاريخ، ومسحت الحضارات الإنسانية من الوريد إلى الوريد؟ وأعدمت كل تطور وتقدم وثقافة، هدمت الأرض والإنسان ومقومات العدالة الكونية. ربما سيعودون إلى الوراء ليكتشفوا أن الأوبئة غيرت مسار البشرية على مدار التاريخ، وأن وباء الجرب الصهيوني المستفحل هو الموت الأسود الذي يهدد العالم الآن، ليس الطاعون ولا الإنفلونزا ولا الإيدز ولا الكورونا، وإنما وباء الجرب الصهيوني الذي يحمل في داخله كل الآفات والأمراض، مرض الإبادة والفاشية والعنصرية، مرض الكراهية والشرور، وقد أصبح الجرب مرض أيديولوجي أصاب الدولة الصهيونية، فتتهيج سلوكياً ونفسياً وعسكرياً، وتتصرف بأشكال عديدة من الإرهاب المنظم، تدافع عن الشذوذ الأخلاقي والمحرم دولياً، وتسوّغ ممارسته، وتتعامل معه كعقيدة وفلسفة.
إنها لحظة التحول في كل النظريات العلمية السياسية، انهيار النظم والأخلاقيات والثقافات، مرض مركب نفسي وعقلي، يجدر بعلماء النفس أن يجدوا له اسماً خاصاً، وعلاجاً خاصاً، أن توضع الدولة الجرباء في مستشفى المجانين وفي مصحات المنبوذين، أن تقاطع وتحجر صحياً، وتنزع عنها صفة عضو في الأمم المتحدة، إنه مرض العار العالمي، وولادة التوحش الحديث.
يتابع صديقي الأسير المحرر: هناك من يأكلني، تارة يستخدمونني درعاً بشرياً أمام المجنزرة العسكرية خلال الاقتحامات في قطاع غزة، وتارة تسري الكهرباء والصدمات اللاسعة في جسدي وأنا أجلس على كرسي التعذيب، ارتعش وارتجف حتى يغمى عليّ، وتارة يعلقونني في ماسورة بالمقلوب، كل بساطيرهم المدببة تركت آثاراً على وجهي وصدري، أضلاعي مكسورة، غرغرينا في جروحي التي تنزف بين الأصفاد الحادة، أجبروني على الزحف والنباح، وتقليد أصوات الحيوانات، مربوط على مدار الساعة عارياً حافياً جائعاً مريضاً، وهناك سجان أجرب يأمر بإطلاق النار على رأسي، وآخر يقرأ من التلمود آيات الذبح المقدسة، ويأمر بسلخي واغتصابي، الكلاب الجرباء تعضني وتخمشني، ولا زال الدود ينخر عظمي، كابوس طويل، المكان مليء بالغربان، أظافري تحك جسدي الذي أصبح عبئاً على نفسي، أنا حيّ، لكني أشم رائحة جثتي.
هل للجحيم دولة تشبه دولة إسرائيل؟ الهستيريا والحقد، دولة تفقّس كل أمراض الدنيا في جسم العالم، أمراض السفالة، والوساخة، والفاشية، والانحطاط، والعفونة، والطغيان، دولة جمدت المشاعر الإنسانية على مدار تسعة شهور من هذه الحرب الدموية. ما هذا الحياد المرعب الذي أصاب عقل العالم؟ البرودة التي تتم فيها الفظائع الصهيونية، إنهم رجال الدولة الجرباء، رجال الدولة الصهيونية الدينية الغوغائية الذين تعلموا وتحولوا ليكونوا وحوشاً ومرضاً فتاكاً، وجاهزين للتدمير والتخريب والقتل. نسمعهم يقولون: يجب أن لا يموت الفلسطينيون فقط، بل يجب أن ينقرضوا.
أيها الطبيب: هناك من يأكلني..
............
ماذا سيكتب العلماء والجيولوجيون والمؤرخون عن عصر الدولة الصهيونية الجرباء التي حلت في منطقة الشرق الأوسط، واغتصبت المكان والزمان والتاريخ، ومسحت الحضارات الإنسانية من الوريد إلى الوريد؟ وأعدمت كل تطور وتقدم وثقافة، هدمت الأرض والإنسان ومقومات العدالة الكونية.
اقتصاد
الخميس 11 يوليو 2024 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس
تمنع إدخال أكثر من 100 مادة خام: إسرائيل تمعن في التدمير الممنهج للاقتصاد الفلسطيني
رام الله - "القدس" دوت كوم
قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في إحكام السيطرة على مدخلات الاقتصاد الوطني واستخدام السلع ذات الاستعمال المزدوج كذريعة للحد من إمكانية إنعاش القطاعات الاقتصادية في فلسطين وزيادة التبعية لاقتصاد الاحتلال، وهناك ما لا يقل 100 عن مادة خام يمنع الاحتلال إدخالها إلى السوق الفلسطينية لذات الذريعة.
واعتبرت الوزارة في بيان، إقدام الاحتلال على مصادرة المعدات والأسمدة الزراعية الضرورية والأساسية للقطاع الزراعي، في عدة مدن فلسطينية، واقتحام المحلات التجارية والصرافة، والتدمير الممنهج للبنية التحتية للاقتصاد، إحدى أدوات الضغط الاقتصادي التي يمارسها المستعمر لكسر صمود المواطنين والديمومة المعاناة والحد من إمكانية قدرة الاقتصاد على الاستجابة لمتطلبات الوضع الراهن في ظل الجرائم التي تنفذها سلطات الاحتلال.
وبينت الوزارة أن الذرائع الاسرائيلية "الأمنية" والبيئية والصحية التي تسوقها حكومة الاحتلال هي التفاف على الأنظمة والقوانين الدولية، ومخالفة الممارسات الدولية المتبعة في عمليات الإنتاج الصناعي والزراعي، تتسبب في المزيد من التعقيدات التي تحد من إنعاش القطاعات الاقتصادية.
وتمنع إسرائيل دخول قائمة من المواد الخام إلى السوق الفلسطينية تزيد على 100 مادة، تستخدم في قطاعات الصناعات الجلدية والإنشائية والغذائية والهندسية والمعدنية والنسيج والخياطة والالمنيوم والكيميائية والمعدنية ومعدات وقطع الغيار. كما تمنع دخول مادة حمض الكبريتيك والنيتريك التي تدخل في كثير من الصناعات، وغيرها من المواد، ما كبد الصناعات خسائر كبيرة وتسبب في إغلاق بعضها.
واعتبر البنك الدولي في أحد تقاريره أن القيود المفروضة على السلع ذات الاستخدام المزدوج باتت تعيق قدرة الاقتصاد على خلق وظائف تتواءم مع احتياجات السوق المتنامية، باعتبار هذه السلع مستلزمات ومدخلات رئيسية للإنتاج.
وأبرز البنك الدولي الآثار السلبية للقيود على السلع ذات الاستخدام المزدوج أشدها في قطاعات الصناعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والزراعة.
ويساهم قطاع الزراعة إسهاما كبيرا في الأمن الغذائي الفلسطيني، ولكن القيود المفروضة على السلع ذات الاستخدام المزدوج تسببت في تقليص تركيز المواد الكيماوية الفعالة في الأسمدة، وهو ما جعلها أقل فاعلية حسب تقرير البنك الدولي.
ويواجه الاقتصاد الفلسطيني صدمة اقتصادية غير مسبوقة، تصاعدت حدتها بعد أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بفعل العدوان الإسرائيلي على غزة ومن المتوقع أن يصل يسجل الانكماش الاقتصادي 10% مع نهاية العام الجاري.
فلسطين
الخميس 11 يوليو 2024 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس
الإحصاء: 14.8 مليون فلسطيني في العالم حتى منتصف 2024
رام الله - "القدس" دوت كوم
قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن عدد الفلسطينيين حول العالم بلغ 14.8 مليون نسمة حتى منتصف عام 2024.
وأوضح الإحصاء في بيان صحفي لمناسبة اليوم العالمي للسكان، أن عدد الفلسطينيين في دولة فلسطين بلغ نحو 5.61 مليون، منهم 2.85 مليون ذكر و2.76 مليون أنثى، و1.8 مليون في أراضي عام 1948، ونحو 7.4 مليون في الشتات، منهم 6.3 مليون في الدول العربية.
الواقع الديمغرافي في قطاع غزة عشية عدوان الاحتلال:
تشير المعطيات إلى أنه عشية عدوان الاحتلال على قطاع غزة يوم السابع من تشرين الأول/ اكتوبر 2023، كان يقيم في القطاع نحو 2.2 مليون فلسطيني على مساحة قدرها 365 كم2 يمثلون نحو 41% من سكان دولة فلسطين، معظمهم لاجئون (66% منهم لاجئون) هجروا من قراهم ومدنهم اثر حرب عام 1948، ويتوزع سكان القطاع على 5 محافظات فلسطينية تشكل قطاع غزة، ووفق تقديرات منتصف عام 2023 يقيم نحو 1.2 فلسطيني في محافظتي شمال غزة (جباليا) وغزة، (ما يعرف بشمال وادي غزة) في حين يقيم المليون المتبقي في محافظات خان يونس ودير البلح ورفح.
التركيب العمري للسكان في قطاع غزة، يشير الى انه مجتمع فتي بامتياز، اذ تبلغ فيه نسبة الافراد دون سن 18 سنة نحو 47% من السكان ونسبة الافراد دون سن 30 عاما نحو 68% في حين تشكل نسبة كبار السن 65 سنة فأكثر نحو 3% فقط، وعليه فقد بلغ العمر الوسيط لسكان القطاع (العمر الذي يقسم اعمار السكان الى نصفين متساويين) نحو 19.5 سنة أي ان نصف السكان دون هذا العمر والنصف الاخر فوقه.
أكثر من 39 ألف شهيد منهم 16 ألف طفل و11 ألف امرأة
منذ بدء العدوان استشهد حوالي 39 الف فلسطيني يشكلون ما نسبته 1.7% من اجمالي سكان القطاع، منهم حوالي 16 ألف طفل وحوالي 11 ألف من النساء، إضافة الى نحو 10 الاف مفقود.
وبلغ عدد الشهداء نتيجة المجاعة 34، كما أشارت البيانات الى استشهاد 500 من الطواقم الطبية، إضافة الى اعتقال 310 من الكوادر الطبية، وهنالك حوالي 3.500 طفل معرضون للموت بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء. في حين بلغ عدد الجرحى حوالي 88 ألف جريح 70% منهم من النساء والأطفال، في حين بلغ عدد الشهداء في الضفة الغربية 570 شهيدا.
ويواجه 10 آلاف مريض سرطان خطر الموت وبحاجة للعلاج و3 آلاف مريض مصابون بأمراض مختلفة بحاجة للعلاج بالخارج، كما تفشت الأمراض المعدية بين النازحين واصيب بها 1,660,942، اصيب منهم 71,338 نازحا بعدوى التهابات الكبد الوبائي الفيروسي، إضافة الى إخراج 33 مستشفى عن الخدمة و64 مركزا صحيا و161 مؤسسة صحية وتدمير 131 سيارة اسعاف.
من جانب آخر، دمر الاحتلال 150,000 وحدة سكنية تدميرا كليا، و80,000 وحدة سكنية أصبحت غير صالحة للسكن و200,000 وحدة سكنية دمرت بشكل جزئي، و195 مقرا حكوميا، اضافة الى تدمير 206 مواقع أثرية وتراثية.
وبناء على هذه المعطيات، فإن نسبة النمو المقدرة في القطاع لعام 2023 ستنخفض من نحو 2.7% وفق تقديرات الجهاز لعام 2023 الى نحو 1% فقط خلال عام 2024 وتحديدا بعد منتصف العام، اذ ستنخفض معدلات المواليد والانجاب بصورة كبيرة جدا نتيجة لتوجه الازواج لعدم الانجاب نظرا للأوضاع السائدة وخوفا على صحة الامهات والاطفال وانخفاض عدد حالات الزواج الجديدة خلال عدوان الاحتلال الاسرائيلي الى مستويات متدنية للغاية.
كما يتوقع ان يتأثر التركيب العمري والنوعي للسكان مباشرة نتيجة لاستهداف الجيش الإسرائيلي المتعمد لفئات محددة للسكان كالأطفال والشباب ما يؤدي الى تشوه في شكل الهرم السكاني خاصة في قاعدته، مع العلم ان هناك تأثيرا متوسطا وبعيد المدى يتوقع ان يطال التركيب العمري للسكان تتمثل بانخفاض عدد المواليد للسنوات القادمة والذين يمثلون القاعدة الاساسية للهرم السكاني نتيجة لاستشهاد واستهداف الفئة العمرية التي تنجب او التي يتوقع ان تساهم في إنجاب الاطفال خلال السنوات المقبلة.
أكثر من 8 آلاف شهيد من الطلبة
بلغ عدد الشهداء من الطلبة الملتحقين في المدارس في فلسطين 8,294 شهيدا وشهيدة، منهم أكثر من 8,227 شهيدا وشهيدة في قطاع غزة و67 شهيدا وشهيدة في الضفة الغربية.
فيما بلغ عدد الجرحى من الطلبة الملتحقين في المدارس في فلسطين 13,582 جريحا وجريحة، بواقع 13,200 جريح وجريحة في قطاع غزة و382 جريحا وجريحة في الضفة الغربية.
وبخصوص المعتقلين من الطلبة الملتحقين في المدارس فقد تم اعتقال 178 طالبا جميعهم من الضفة الغربية. في حين بلغ عدد الشهداء منذ بدء عدوان الاحتلال من الطلبة الملتحقين في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين 647 طالبا وطالبة، بواقع 613 طالبا وطالبة في قطاع غزة و34 طالبا وطالبة في الضفة الغربية.
فيما بلغ عدد الجرحى 1,312 جريحا وجريحة بواقع 1,189 جريحا وجريحة في قطاع غزة و123 جريحا وجريحة في الضفة الغربية. كما تم اعتقال ما يزيد على 179 طالبا وطالبة ملتحقين في جامعات الضفة الغربية.
497 شهيدا ممن يعملون في المدارس ومؤسسات التعليم العالي
بلغ عدد الشهداء من المعلمين والإداريين في المدارس في فلسطين 497 شهيدا وشهيدة، منهم 391 استشهدوا خلال الغارات على قطاع غزة، وشهيد في الضفة الغربية.
في حين ارتقى 105 عمال وعاملات ممن يعملون في مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة نتيجة الغارات الجوية المستمرة. فيما بلغ عدد الجرحى من المعلمين والإداريين في المدارس في فلسطين 3,426 جريحا وجريحة، منهم 3,415 في قطاع غزة و11 جريحا وجريحة في الضفة الغربية. فيما تم اعتقال ما يزيد على 111 من المعلمين والإداريين في مدارس الضفة الغربية.
708 آلاف طالب في غزة حرموا من حقهم بالتعليم المدرسي والجامعي
كرد فعل طبيعي للقصف المستمر بالغارات العنيفة على قطاع غزة وحصيلة الشهداء من الطلبة والمعلمين وتدمير البنية التحتية لعدد كبير من المدارس والجامعات حيث تم تدمير 93 مدرسة وجامعة بشكل كلي و330 مدرسة وجامعة بشكل جزئي مع تعطيل جميع المدارس والجامعات في قطاع غزة منذ بدء عدوان الاحتلال الاسرائيلي وحرمان حوالي 620 ألف طالب وطالبة من حقهم بالتعليم المدرسي. كما حرم حوالي 88 ألف طالب وطالبة من الذهاب الى جامعاتهم، فيما حرم حوالي 39 ألف طالب وطالبة من حقهم في تقديم امتحان شهادة الثانوية العامة في قطاع غزة لهذا العام.
أزمة مياه وجوع تهدد حياة السكان في قطاع غزة
أصبح سكان قطاع غزة يفتقرون لأساسيات الحياة من مسكن ومأكل ومياه. حيث اشارت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)، الى أن ما لا يقل عن 70% من سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة، ما يعني أن سكان قطاع غزة يعانون من جوع كارثي، وهذا يشير الى ان قطاع غزة يعتبر الآن من أكثر المناطق مجاعة في العالم.
وتشير البيانات إلى أن 90% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 23 شهرا والنساء الحوامل يواجهون نقصا حادا في المواد الغذائية، كما يعاني قطاع غزة من أزمة حادة في الحصول على المياه، حيث إنه وفي ظل الظروف الطبيعية في فترة ما قبل السابع من تشرين الأول، كان معدل استهلاك الفرد من المياه في القطاع خلال عام 2022 يقدر بحوالي 84.6 لتر/فرد/يوم، ومع اندلاع عدوان الاحتلال الاسرائيلي، أشارت التقديرات إلى أن سكان القطاع يستطيعون الوصول الى ما بين 3-15 لترا/فرد/يوم فقط.
عربي ودولي
الخميس 11 يوليو 2024 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس
مسؤول أميركي: واشنطن ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل
رام الله - "القدس" دوت كوم
أعلن مسؤول أميركي أن إدارة الرئيس جو بايدن ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل، لكنها ستواصل إرجاء إرسال قنابل زنة ألفي رطل بسبب مخاوف إزاء استخدامها في قطاع غزة.
وعلقت الولايات المتحدة في مايو أيار شحنة قنابل زنة ألفي رطل و500 رطل بسبب القلق من التأثير الذي يمكن أن تحدثه في غزة خلال الحرب.
وكان قلق الإدارة يتمحور بشكل خاص حول إمكانية استخدام مثل هذه القنابل الكبيرة في رفح التي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني.
وقال مسؤول أميركي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "لقد أوضحنا أن قلقنا ينصب على استخدام القنابل التي تزن ألفي رطل، خاصة في عملية إسرائيل في رفح والتي قالوا إنهم بصدد الانتهاء منها".
ويمكن للقنبلة الواحدة زنة ألفي رطل أن تخترق طبقات سميكة من الخرسانة والمعادن مما يخلف انفجارا بنصف قطر واسع.
وأوضح المسؤول الأمريكي أن القنابل زنة 500 رطل كان تم تجميعها في نفس الشحنة مع القنابل الأكبر التي تم تعليقها مؤقتًا وبالتالي توقفت.
وتابع بالقول: "كان مصدر قلقنا الرئيسي ولا يزال هو الاستخدام المحتمل للقنابل زنة ألفي رطل في رفح ومناطق أخرى في غزة... ولأن قلقنا لم يكن يتعلق بالقنابل زنة 500 رطل فإنها تمضي قدمًا في إطار العملية المعتادة".
فلسطين
الخميس 11 يوليو 2024 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس
نقابة المحامين تكرم الفريق القانوني الدولي الموكَّل لدى "الجنائية"
رام الله- القدس دوت كوم
كرمت نقابة المحامين الفلسطينيين خلال مؤتمر يوم المحامي الفلسطيني، في رام الله، أمس، فريق المحامين الدولي التي أنابته لدى مكتب المدعي العام الدولي والمحكمة الجنائية الدولية، وذلك للجهود التي بذلها الفريق منذ أكتوبر ٢٠٢٣ الماضي في الدفاع عن دولة فلسطين وشعبها والقضية الفلسطينية العادلة.
وتسلم الدرع التقديرية من مجلس النقابة نيابة عن الفريق الدولي سهيل عاشور، نقيب المحامين الفلسطينيين السابق، حيث يترأس الكويتي الدكتور فيصل خزعل الفريق، الذي يضم في عضويته التونسيَّين أكرم الزريبي وشوقي الطبيب وسهيل عاشور.
وكتب مجلس نقابة المحامين الفلسطينيين على الدرع التقديرية رسالة شكر موجهة للفريق الدولي جاء فيها: "تتقدم نقابة المحامين النظاميين الفلسطينيين بالشكر والتقدير من الفريق القانوني الدولي، تقديراً لدوره وجهوده القانونية في دعم حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".
فلسطين
الخميس 11 يوليو 2024 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس
التكنولوجيا آخر امتحانات التوجيهي.. وطلبة كل الفروع إجمالاً مرتاحون
رام الله - "القدس" دوت كوم
"الأدبي": امتحان التكنولوجيا بين المتوسط والصعب وبعض الأسئلة بحاجة لتركيز
"العلمي": الامتحان ما بين السهل والمتوسط والمراعاة مطلوبة عند التصحيح
طلبة طولكرم يؤدون اليوم امتحاناً مؤجلا جراء اجتياح جيش الاحتلال
رام الله- خاص بـ"القدس" والقدس دوت كوم-
تنوعت وتباينت آراء طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" من كافة الفروع ممن استطلعت "ے" آراءهم، في تقييم مستوى أسئلة الامتحان الأخير أمس، وكان في مبحث التكنولوجيا، حيث وجده جزء منهم سهلاً، فيماالغالبية قالوا إنه متوسط الصعوبة. وبالرغم من انتهاء الامتحانات في محافظات الضفة الغربية كافة، فإن طلبة محافظة طولكرم سيتوجهون اليوم الخميس، لأداء امتحان جرى تأجيله الأسبوع الماضي، إثر عملية اجتياح واسعة شنها جيش الاحتلال للمدينة ومخيميها.
"ے" التي واكبت جلسات الامتحان الواحدة تلو الأخرى، وحرصت على نقل آراءهم وشكاواهم ومطالباتهم بكل أمانة، وكذلك انطباعاتهم، السلبي منها والإيجابي، التقت أمس أيضاً المزيد من الطلبة من كافة الفروع (الأدبي والعلمي والتجاري)، واستمعت إلى تجاربهم المختلفة وتقييماتهم لكافة الامتحانات منذ أول جلسة في الثاني والعشرين من الشهر الماضي، وحتى آخر امتحان أمس الأربعاء، حيث تباينت آراؤهم، فمنهم من رأى أن الأسئلة كانت مباشرة، ويمكن حلها بقدر معقول من الاستعداد، في حين رأى آخرون أنها تطلبت تركيزًا كبيراً ووقتًا طويلاً.
وأعرب الطلبة عن أملهم في أن تتساهل وزارة التربية والتعليم العالي في عملية التصحيح، متمنين أن تكون النتائج عادلة لهم، وتعكس جهودهم والظروف الخاصة التي عاشوها خلال العام الدراسي.
بين المتوسط والصعب
وقال الطالب صالح جوابرة من الفرع الأدبي إن امتحان التكنولوجيا تراوح ما بين المتوسط والصعب، معرباً عن ثقته بالنجاح.
أما الطالب أحمد الياسيني من الفرع الأدبي، فأشار إلى أن الامتحان كان بالمجمل من متوسط إلى صعب، معرباً عن ثقته بالنجاح.
ووصف الطالب موسى أبو خضرة من الفرع الأدبي الامتحان بأنه كان سهلًا في مجمله، إلا أنه احتاج إلى وقت للتفكير، معرباً عن أمله في أن تتساهل وزارة التربية والتعليم العالي في عملية التصحيح مع الطلبة لكافة الامتحانات، ومتمنياً الرحمة للشهداء في غزة.
الطالب صهيب برابرة من الفرع الأدبي عقّب على امتحان التكنولوجيا بالقول: "إن الامتحان متوسط الصعوبة مع بعض الأسئلة بحاجة للتفكير، والصور غير واضحة تمامًا، نأمل من الوزارة تحسين جودة الامتحانات ومراعاة الظروف الصعبة".
وقال الطالب فراس عابد من الفرع الأدبي: إن امتحان التكنولوجيا كان سهلاً، ولكنه تطلب تركيزًا، مشيرًا إلى أن الوقت كان كافيًا، وأن مستوى الامتحان كان متوسطًا، متمنيًا أن تكون عملية التصحيح فيها تساهل، وأن يحصل الطلاب على علامات جيدة نظرًا للظروف الصعبة التي يمرون بها.
وأشار عابد إلى أن الوضع صعب في ظل الاحداث الجارية وارتقاء الشهداء، داعيًا لهم بالرحمة، وللجرحى بالشفاء، وللأسرى بالإفراج، معربًا عن تضامنه مع طلبة غزة. وقال إن المعاناة واحدة بين الضفة وغزة، شاكرًا كل من ساعدهم في اجتياز مرحلة التوجيهي، متمنياً أن تكلل 12 سنة من الدراسة بالنجاح.
الطالب معتز الحج: الوقت كافٍ والأسئلة من الكتاب
ورأى الطالب معتز الحج من الفرع الأدبي أن الامتحان كان ما بين متوسط إلى صعب، موضحاً أن الأسئلة جاءت من الكتاب المقرر، وأن الوقت كان كافيًا، لكنه أعرب عن أمله في أن يوفق الجميع في الامتحانات.
من جانبه، أشار الطالب قصي صافي من الفرع الأدبي إلى أن امتحان الثانوية العامة كان من متوسط إلى صعب، معربًا عن أمله في أن تتساهل الوزارة معهم في عملية التصحيح وأن تراعى ظروفهم الصعبة، كما تمنى النصر لغزة في ظل الأوضاع الحالية التي يعيشها أهالي قطاع غزة.
وقال الطالب بيبرس النجار من الفرع الأدبي: "إن الامتحان كان من متوسط إلى صعب"، مشيراً إلى الظروف الصعبة التي مروا بها خلال العام الدراسي، ولم يأخذ طلبة التوجيهي حقهم بالدراسة، ومتمنياً الرحمة للشهداء. وأعرب عن أمله في أن تراعيهم الوزارة في عملية التصحيح، وأن تكون نتائج امتحان التكنولوجيا منصفة.
من جانبه، أشار الطالب معتز صرصور من الفرع الأدبي إلى أن الامتحان كان بمستوى متوسط، لكنه أكد أن من لم يدرس بجد لن يتمكن من حل الأسئلة، متمنياً التوفيق والنجاح للجميع.
وعبّر الطالب مجد حماد من الفرع الأدبي عن استيائه من صعوبة امتحان التكنولوجيا، قائلاً: "إنه كان صعباً للغاية، ولا يمكن حله بسهولة، الامتحانات السابقة كانت أسهل بكثير مقارنة بهذا الامتحان".
وقال الطالب كرم جوابرة من الفرع الأدبي أن الامتحان كان سهلاً لمن درس، وأن أسئلته كانت مباشرة، مشيرًا إلى أن من يجد الامتحان صعباً قد يكون بسبب إهمال الطلبة للدراسة نتيجة تأخير الامتحان حتى النهاية واعتقاد بعض الطلبة أن مادة التكنولوجيا اختيارية.
من جانبه، أكد الطالب معتصم أبو كرش من الفرع الأدبي أن الامتحان كان متوسط المستوى إلى سهل، حسب دراسة كل طالب.
امتحان طويل
ووصف الطالب عمرو رومية من الفرع الأدبي الامتحان بأنه كان سهلاً لمن استعد له، لكنه كان طويلاً، ما زاد من صعوبته، فيما أكد الطالب محمد أمين من الفرع الأدبي أن الامتحان كان طويلاً، لكنه جيد بشكل عام، بينما يؤكد الطالب قصي جاد الله أن الامتحان كان سهلاً لمن درس وصعباً لمن لم يدرس.
وتشير الطالبة منة عمران من الفرع الأدبي إلى أن الامتحان كان جيدًا بشكل عام، لكنه طويل ويتضمن بعض الأسئلة الصعبة.
من جهتها، أشارت الطالبة دارين أبو حية من الفرع الأدبي إلى أن الامتحان كان سهلاً، وأن الطلبة كانوا يأملون فقط في النجاح، معربة عن أمنيتها بأن ينجح الجميع وأن تتم مراعاة الظروف التي مر بها الطلبة خلال العام.
أما الطالبة دانا الريس من الفرع الأدبي، فإنها أشارت إلى أن الامتحان كان سهلاً ولكنه طويل، متمنية أن يراعى الطلبة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي في عملية التصحيح خاصة وأنه الامتحان الأخير لهم.
اعتقاد أن التكنولوجيا مادة اختيارية!
بدورهم، عبّر طلبة الفرع العلمي عن رضاهم على مستوى امتحان التكنولوجيا، مشيرين إلى أن الامتحان كان بين السهل إلى المتوسط، آملين في مراعاة ظروفهن أثناء عملية التصحيح.
وقالت الطالبة جنى زاهر من الفرع العلمي: "إن الامتحان كان جيدًا، ولكن فيه بعض الصعوبات"، مشيرة إلى أن بعض الطلبة لم يدرسوا جيدًا، وتأمل أن تراعيهم الوزارة.
أما الطالبة نغم أبو شربك من الفرع العلمي، فإنها وصفت الامتحان بالسهل، لكنها دعت الوزارة إلى مراعاتهم في بقية الامتحانات نظرًا للظروف الصعبة التي مروا بها.
وقالت الطالبة رغد الخطيب من الفرع العلمي إن الامتحان كان سهلاً إلى متوسط، مشيرة إلى أن كثيراً من الطلبة شعروا بالملل لأنهم اعتبروا التكنولوجيا مادة اختيارية، مطالبة بمراعاتهم في عملية التصحيح.
وأشارت الطالبة سجود راني من الفرع العلمي إلى أن الامتحان كان ما بين السهل والمتوسط، وتضمن أفكارًا جديدة، لكنها مقبولة ويمكن حلها، متمنية أن تراعيهم الوزارة في التصحيح نظرًا للظروف التي مروا بها.
الطالبة ريتال: امتحان سهل ومباشر
وأكدت الطالبة وعد عبد الغني من الفرع العلمي أن امتحان التكنولوجيا تراوح بين السهل إلى المتوسط، مشيرة إلى أن الأسئلة جاءت من نهاية الكتاب المقرر، في حين أن الطلبة درسوا من بداية الكتاب، وبعضهم لم يتمكن من إنهاء دراسة الكتاب المقرر، معربة عن أملها في أن تراعي الوزارة هذا الأمر.
ووصفت الطالبة سعاد حبوب من الفرع العلمي الامتحان بالسهل، متمنية أن تراعيهم الوزارة في كافة الامتحانات عند التصحيح.
بدورها، اعتبرت الطالبة ريتال سعيد من الفرع العلمي الامتحان بأنه "سهل ومباشر"، معربة عن ارتياحها لسهولته بالمقارنة بالامتحانات الأخرى. بينما أشارت الطالبة وفاء رامي إلى أن الامتحان كان "حلو" حسب وصفها، وأبدت فرحتها بانتهاء الامتحانات بمقرر التكنولوجيا، الذي كان مباشرًا.
تباين آراء الفرع التجاري
وتباينت آراء طلبة الفرع التجاري لتي استطلعتها "ے"، حول امتحان التكنولوجيا. وقالت الطالبتان ملك وليلى من الفرع التجاري: "إن الامتحان كان متوسط الصعوبة".
وأشار الطالب أسامة ناجي من الفرع التجاري إلى أن الامتحان كان سهلاً، فيما أكد الطالب محمد الشريف من الفرع التجاري أن معظم الامتحانات كانت سهلة بالنسبة للفرع التجاري، وأن امتحان التكنولوجيا كان سهلاً وواضحًا، والأسئلة كانت مباشرة، فيما يصف الطالب محمد جمال من الفرع التجاري امتحان التكنولوجيا بأنه كان متوسطًا، ليس سهلاً ولا صعبًا.
وأنهى طلبة الثانوية العامة، أمس الأربعاء، الامتحان الأخير من الامتحانات، باستثناء طلبة محافظة طولكرم الذين تم تأجيل أحد امتحاناتهم بسبب عملية اجتياح واسعة قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدينة ومخيميها، على أن يتم تعويض أداء الامتحان اليوم الخميس.
39 ألف طالب في القطاع حرمتهم الحرب
ومنذ الثاني والعشرين من الشهر الماضي، تقدم أكثر من 50 ألف طالب وطالبة لامتحان الثانوية العامة "التوجيهي"، في ظل ظروف صعبة واستثنائية تمر بها القضية الفلسطينية.
وتقدم لامتحان الثانوية العامة للعام 2024، 50097 طالباً وطالبة من ستة فروع، وطلبة من غزة في 29 دولة، موزعين على 506 قاعات، فيما حرم نحو 39 ألف طالب وطالبة من قطاع غزة من التقدم للامتحان هذا العام، بسبب الحرب.
ومن بين المتقدمين للامتحان، خمس مدارس خارج فلسطين، في: تركيا، وقطر، ورومانيا، وبلغاريا، وروسيا، وعددهم 216 طالبًا، وشارك في الامتحان 1320 طالبًا وطالبة من قطاع غزة غادروا إلى 29 دولة، منهم 1090 طالباً وطالبة في مصر.
ومن بين مجموع الطلبة الذين تقدموا للامتحان كان من الفرع العلمي 14385 طالباً وطالبة، والفرع الأدبي 27314، والفرع الشرعي 153، والريادة والأعمال 3631، وفروع الكفاءة المهنية1091، والفروع المهنية 2203، إضافة إلى 1320 من طلبة قطاع غزة الذين تقدموا للامتحان خارج الوطن غالبيتهم في جمهورية مصر، وتم التقديم بالتنسيق مع سفارات دولة فلسطين.
واستشهد خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة نحو عشرة آلاف طالب وطالبة، ببنهم نحو 500 شهيد من طلبة الثانوية العامة منهم 20 من الضفة الغربية، كما استشهد معلمون وعاملون في الطواقم التربوية، ودمرت مدارس كثيرة بالكامل، ومنها من دمر بشكل جزئي، علاوة على مواصلة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال 37 طالباً من طلبة الثانوية العامة من الضفة الغربية في سجونه.
وإضافة الى ظروف الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الاول من العام الماضي، فإن طلبة الثانوية العامة بالضفة الغربية عانوا ظروفاً صعبة وتشوشت دراستهم بسبب الاقتحامات، خاصة في شمال الضفة الغربية، والتي كان يستمر بعضها لأيام، وما يرافقها من تحويل الدوام إلى إلكتروني، كما أنهم متأثرون بما يجري في قطاع غزة.
فلسطين
الخميس 11 يوليو 2024 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس
أقل الكلام... أثر الفراشة لا يزول
إبراهيم ملحم
لم يكن رائد أبو عواد المعروف لدى الجميع، مشاة وسائقين، بـ"الشرطي السريع" مجرد منظّم لحركة المرور وسط رام الله المكتظ بحركة السيارات، والمتسوّقين، وعابري السبيل، صغاراً وكباراً وزواراً، طالما قصدوه لمصافحته والتقاط الصور معه، لفرادة أدائه، ورشاقة حركاته، وسحر ابتسامته التي كانت تخرج قبلاً من قلبه ترتسم على شفتيه، بل كان حارساَ للمنارة، كأسودها، وأيقونة في هذه المدينة المتدفقة حيوية آناء الليل، وأطراف النهار، يختلط فيها ضجيج السيارات بأصوات الباعة والشرّايين، بجوار بسطات الخضار، وأكشاك الفلافل، وعربات الكعك التي يقصدها عابرو السبيل.
رحل رائد، لكن حركاته، وسكناته، وابتساماته، وصدى صافرته تملأ المكان بالحيوية والأمل المتجدد بأن على هذه الأرض ما يستحق الحياة، بعد أن قدم نموذجاً لشرطي المرور، صديق الناس الحاني على صغيرهم، العاطف على كبيرهم.
لا أستطيع أن أتخيل رام الله بدونه، لكن عزاءنا أن أثره باقٍ في الشوارع، كما في القلوب، فأثر الفراشة لا يزول.
على غير المألوف أخلي مكان صورتي اليوم، لأتشرف بوضع صورته مكانها، تكريماً له، ولرفاقه السائرين على دربه، وللناس التي اقتربت منه، فازداد حبها واحترامها، وتقديرها له.
فلسطين
الخميس 11 يوليو 2024 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس
تحت التهديد بالقصف المدفعي والغارات وتدمير مراكز الايواء...غزة تشهد أكبر موجة نزوح
غزة - "القدس" دوت كوم
تواصلت عمليات التهجير التي شكلت ركناً أساسياً في حرب الإبادة في قطاع غزة، وألقت قوات الاحتلال أمس منشورات تطالب سكان مدينة غزة بمغادرتها وتنذرهم بمزيد وبمستويات أشد من القتل والتجويع والتدمير، ما دفع أعداداً كبيرة من المواطنين للنزوح مجدداً، في ظل عمليات قصف عنيفة لم تتوقف وتسببت بعشرات الشهداء والجرحى، فيما تواصلت الاخبار المتواترة بشأن تداعيات المجاعة التي تضرب أنحاء القطاع بسبب إغلاق الاحتلال المعابر ومنعه إدخال المساعدات، ما فاقم معاناة الآلاف وخاصة الأطفال من ضحايا المجاعة التي بلغت فصولا مأساوية.
وألقت طائرات الاحتلال، أمس منشورات تطالب سكان مدينة غزة بالنزوح إلى دير البلح والزوايدة وسط قطاع غزة، وتحدد مسارات يزعم جيش الاحتلال أنها "ممرات آمنة" للنزوح.
وشهدت المدينة ثاني أكبر موجة نزوح وفقا لبعض المصادر.
ولم تكن مطالبة الاحتلال أهالي غزة أمراً جديداً، حيث سبق ووجه دعوات ونفذ عمليات تهجير تحت القصف للمواطنين من عشرات المواقع في قطاع غزة، ليعاود مجدداً تهجيرهم في حركة نزوح لم تتوقف منذ تسعة أشهر، وتخللتها مجازر استهدفت النازحين أثناء عبورهم ما حددها لهم الجيش الإسرائيلي كممرات أو مناطق "آمنة".
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن تعليمات إسرائيل لسكان مدينة غزة بالمغادرة ستفاقم المعاناة الجماعية.
وأكد دوجاريك في تصريحات صحفية، على ضرورة حماية المدنيين في غزة، سواء اضطروا للفرار أو بقوا في منازلهم، وفق قوله.
وقالت وزارة الداخلية في قطاع غزة "إن منشورات الاحتلال التي تطالب المواطنين بالنزوح للجنوب تأتي في إطار الضغط والإرهاب النفسي الذي يمارسه تجاههم".
ودعت سكان مدينة غزة إلى عدم "الاستجابة لوسائل الضغط والإرهاب النفسي الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي عليهم ومطالبتهم بترك منازلهم والتوجه جنوبا".
وشددت الوزارة، على أن "ما يدعيه الاحتلال من وجود ممرات آمنة للمواطنين، إنما هي ممرات للموت ولقتلهم على قارعة الطريق كما حدث على مدى الشهور السابقة"
وأضافت أن "جيش الاحتلال يحاول نشر بعض الصور لمرور نازحين بهدف خداع المواطنين واستدراجهم"، مؤكدة "أنه لا وجود لأي مكان آمن في محافظات القطاع كافة من شماله إلى جنوبه".
وجاء فصل التهجير الجديد لأهالي غزة، بعد أن اجتاح جيش الاحتلال مجدداً العديد من أحياء المدينة وما واجهه هناك من مقاومة شرسة أوقعت العشرات من عناصره بين قتل وجريح.
وارتكب الاحتلال مجازر في مدينة غزة ونفذ عمليات تدمير واسعة خلال الايام الماضية.
وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه تتلقى عشرات نداءات الاستغاثة الإنسانية من مدينة غزة، دون أن تتمكن طواقمه الإسعافية من الوصول إليها بسبب خطورة المناطق المستهدفة وكثافة القصف فيها.
وأوضح في بيان أن، أوضاع السكان في مدينة غزة مأساوية للغاية، حيث تواصل قوات الاحتلال استهداف المربعات السكنية وتعمل على تهجير المواطنين من أماكن سكناهم ومن مراكز الإيواء.
وكان الهلال الأحمر أعلن أمس الاول، أن جميع النقاط الطبية والعيادات الطارئة التابعة له في محافظة غزة خرجت عن الخدمة بسبب إجراءات الاحتلال بالإخلاء القسري عن مناطق مختلفة في المحافظة، التي توجد بها النقاط الطبية والعيادات.
ونفذت قوات الاحتلال أمس عمليات تدمير ونسف واسعة للمنازل في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، ونبشت مقابر وجرّفتها قبل انسحابها من تلك المنطقة.
كما ونسفت قوات الاحتلال مباني سكنية في منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع، بعد عمليات قصف بالمدفعية.
وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل، إن التقديرات الأولية تشير إلى وجود أكثر من 30 شهيدًا في الشارع الممتد من مفترق الطيران إلى منطقة الصناعة غرب مدينة غزة، إلى جانب عدد من الجرحى في أزقة الشوارع "ينزفون حتى اللحظة".
وأشار إلى أن عشرات المناشدات وصلت من المواطنين في منطقة تل الهوى والصناعة والطيران للإبلاغ عن وجود شهداء في الشوارع.
وقالت وزارة الصحة في غزة ظهر أمس، إن قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 52 شهيدا و 208 جرحى خلال 24 ساعة.
وأشارت الوزارة إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفعت إلى 38 ألفا و295 شهيداً و 88 ألفاً و 241 مصابا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.
واستشهد 4 أطفال في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم النصيرات، فيما توفي 3 نازحين إثر حريق اندلع داخل خيمة في بلدة عبسان شرقي خان يونس.
وواصل جيش الاحتلال استهداف مراكز الايواء وقصف مدرسة في خان يونس ما أوقع عشرات الضحايا.
وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل تعليقا على ذلك، إنه يدين أي انتهاك للقانون الدولي، مطالبا بوجوب محاسبة المسؤولين.
وأضاف بوريل "يجب التوصل إلى وقف لإطلاق النار فوراً لراحة مئات المدنيين وتحرير جميع الرهائن وتقديم المساعدات الإنسانية".
وأشار المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إلى أن "الاحتلال يواصل لليوم الـ65 جريمته بمنع إدخال المساعدات والمواد الطبية" مطالبا المجتمع الدولي بوضع حد لسياسة التجويع وتعميق المجاعة في قطاع غزة، مشيرا إلى أن "تصعيد سياسة التجويع في قطاع غزة سيكون له أثر كارثي على المنطقة برمتها".
وأدى منع إدخال المساعدات الى تفاقم المجاعة ووفاة عشرات المواطنين- سيما من الاطفال- فيما يواجه الآلاف الموت جوعا.
الإندونيسي ومجمع ناصر على حافة الانهيار
وقالت منظمة "أطباء بلا حدود" في بيان بأن نقص الإمدادات وتدفقات المرضى يدفعان بمجمع ناصر بخان يونس لحافة الانهيار
وكان تم إغلاق مستشفى غزة الأوروبي عقب أوامر الإخلاء الإسرائيلية، ما تسبب في اكتظاظ مستشفى ناصر بالإصابات الجماعية والجرحى، في ظل نقص حاد في الإمدادات الطبية يواجهه مستشفى ناصر ما يهدد بتوقف الرعاية الصحية الأساسية.
وحذر مدير المستشفى الإندونيسي من خروج المستشفى عن الخدمة بسبب نقص الوقود وقال "ساعات قليلة ويتوقف المستشفى عن العمل بسبب نقص الوقود" وفقا لما نقلته قناة "الجزيرة".
وأضاف "نحذر من أن حياة المرضى أصبحت في خطر، ونطالب المنظمات الدولية بالتدخل لمنع كارثة".
ويفاقم خروج المستشفيات عن الخدمة، وانهيار الخدمات الصحية من معاناة المرضى والجرحى وأوساط واسعة من المواطنين، سيما النساء الحوامل والاطفال الجدد نظرا لعدم توفر اي خدمات او رعاية لهاتين الفئتين أيضا، فضلا عن عدم توفر أي مقومات حياة ورعاية صحية للمواليد الجدد.
وقال الدكتور حسام أبو صفية مدير مستشفى كمال عدوان، إن أعداداً كبيرة من الاطفال في مستشفى كمال عدوان يعانون من سوء التغذية، وان 26 مواطنا استشهدوا جراء سوء التغذية في شمال القطاع خلال الاشهر الماضية، بينهم 6 أطفال.
وأشار إلى أن 400 طفل يعانون من اعراض سوء التغذية بسبب منع ادخال المواد الغذائية، وان تدهورا كبيراً سجل في صحة المواليد الجدد في ظل غياب المدعمات والمواد الضرورية لانقاذ الحياة.
وميدانيا، اعترف جيش الاحتلال بمقتل أحد جنوده (من وحدة ماجلان) خلال معارك في وسط قطاع غزة، فيما أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إصابة جنديين إسرائيليين من لواء ألكسندروني بجروح خطيرة بانفجار عبوة ناسفة خلال معارك في حي الصبرة بمدينة غزة.
وأعلنت كتائب "القسام" استهداف 3 دبابات إسرائيلية بعبوتي شواظ وقذيفة "الياسين 105" في حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة.
وأشارت إلى أن مقاتليها "تمكنوا من تفجير عبوة ناسفة مضادة للأفراد في قوة هندسية راجلة، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح بالقرب من مسجد أبو بكر الصديق في حي البرازيل شرق مدينة رفح جنوب القطاع".
كما وأعلنت "القسام تمكن مقاتليها من قنص جندي في منطقة الصناعة بحي تل الهوى.
من جانبها قالت قالت كتائب شهداء الأقصى، إنها قصفت بقذائف الهاون حشود قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم يبنا جنوبي مدينة رفح.
وقالت "سرايا القدس"، إنها فجرت 3 آليات عسكرية إسرائيلية بعبوات أرضية مزروعة مسبقا في حي تل الهوى بمدينة غزة، وقصفت قوات الاحتلال المتوغلة في حي تل الهوى غرب مدينة غزة بقذائف الهاون، وحققت إصابات مباشرة في صفوف الاحتلال.
عربي ودولي
الأربعاء 10 يوليو 2024 10:46 مساءً - بتوقيت القدس
سلسلة غارات إسرائيلية على عدة بلدات في جنوب لبنان
بيروت - "القدس" دوت كوم
تجددت الغارات الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، على عدة بلدات في جنوب لبنان.
وشنت الطائرات الحربية والمسيّرات الإسرائيلية سلسلة غارات عنيفة استهدفت بلدات العديسة، وعيتا الشعب، ورامية، والطيبة، والخيام، تزامنا مع تحليق الطيران الاستطلاعي والحربي وخرق جدار الصوت في أجواء الجنوب.
فلسطين
الأربعاء 10 يوليو 2024 10:29 مساءً - بتوقيت القدس
الأسير المحرر معزز عبيات يروي تفاصيل مروعة عن التعذيب في سجن النقب الإسرائيلي
رام الله - "القدس" دوت كوم
كشف الأسير المحرر معزز عبيات (37 عامًا)، في مقابلة مع الجزيرة مباشر من داخل مستشفى الجمعية العربية في بيت لحم، تفاصيل مروعة عن التعذيب الذي تعرض له داخل سجن النقب الإسرائيلي، حيث قضى أكثر من 9 أشهر.
ورغم نسيانه اسمه من شدة التعذيب، إلا أنه يتذكر بوضوح المعاناة التي عاشها.
وقال عبيات بحرقة: “ما اسمي؟ قالوا لي اسمي.. ولكن لا أذكره، وهذا المكان لا أعرفه، أعرف المكان الذي كنت أعيش فيه، اسمه سجن النقب. خرجت من عدة سجون ومعابر وكانوا ينهالون علينا بالضرب المبرح، كانوا يكبلون أعيننا ويربطونا بالسلاسل الحديدية وأعيننا معصبة. لم نرَ النور لشهور طويلة، لماذا؟ ماذا فعلنا؟”.
وأشار عبيات إلى أن سجن النقب أصبح نسخة طبق الأصل من معتقل غوانتانامو، مؤكدًا استشهاد عدد من الأسرى الفلسطينيين نتيجة التعذيب العنيف.
وأضاف: “سجن النقب أسوأ سجن عرفه التاريخ، هناك بشر يموتون في كل لحظة. لا نتكلم ادعاءً أو كذبًا، أقسم بالله هناك أناس ماتوا”.
وعن الطعام المقدم لهم داخل السجن، قال عبيات: “تحتاج إلى طبيب، فأنت لا تستطيع أكل هذا الطعام. كان الطعام رزًا عليه ماء ساخن وفتات من الطعام. كنا نجمع طعامنا ليكون عبارة عن ملعقة رز وبضع حبات فاصولياء لنأكلها في آخر الليل”.
وأوضح عبيات أن الظروف داخل السجن كانت كارثية، حيث لم يتمكن من الاستحمام لأكثر من 90 يومًا، ما تسبب في إصابتهم بأمراض جلدية، وأشار إلى أن أكثر من 2000 أسير يعانون من مرض “الجرب”.
وأضاف: “الطبيب المتاح كان كأنه راعي غنم، وإذا حصلنا على مسكن آلام، كان نصف حبة فقط. كنا في الغرفة الواحدة من 10 إلى 12 أسيرًا يعانون وينتظرون الموت في كل دقيقة”.
واختتم عبيات حديثه بدعوة العالم لعدم نسيان الأسرى الذين لا يزالون يعانون داخل السجون الإسرائيلية، قائلاً: “إخواني وهذه أمانة في عنقي، لا تنسوهم من الدعاء واهتموا بقضيتهم قدر المستطاع، وأن تبعثوا جهات دولية وطعام ودواء لهم لأنهم بأمس الحاجة لهذا الأمر”.
ناشطون في صدمة على مواقع التواصل
وعبّر ناشطون عن صدمتهم وغضبهم بعد تداول مقاطع فيديو توثق خروج الأسيرعبيات من السجون الإسرائيلية وهو في حالة مروعة نتيجة التعذيب الشديد داخل السجن، مؤكدين أن الاحتلال تجاوز كل الخطوط الحمراء في جرائمه وسياساته التعسفية بحق الأسرى.
وكتب الصحفي اليمني أحمد فوزي: “هكذا خرج من الأسر.. الأسير المحرر “معزز عبيات” من بيت لحم دخل سجون الاحتلال وهو لاعب كمال أجسام، وخرج منها بحالة مروّعة وبصحة متدهورة – الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال يعانون ولكن لن يلتفت لهم العالم المجرم ولا المنظمات الدولية”.
ونشر الداعية محمد الصغير: “الأسير المحرر “معزز عبيات”: تعرضت لتعذيب شديد داخل سجن عوفر، ووزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير داس على جسدي في السجن. نظرة واحدة تكفي ليعلم العالم حال الأسرى عند الصهاينة، مقارنة بحال أسرى المقاومة:!”.
وعلقت الصحفية زينب عواضة: “في النقب غوانتانامو يا عرب، اعتقلوه وعذبوه لـ 9 أشهر ليخرج من المعتقل بهذا الجسد الهزيل المنهك بعد أن كان لاعب كمال أجسام عندما دخل إليه.. الأسير المحرر معزز عبيات بمعاناته يوثق الوحشية التي يعتمدها الاحتلال في سجونه دون حسيب ولا رقيب من المؤسسات الحقوقية الدولية”.
ونشر الكاتب والإعلامي عبد الفتاح دولة:” بضعة أشهر في سجن النقب كانت كفيلة بإيصال المحرر معزز إلى هذا الحال.. الأسير معزز عبيات يصف حال سجن (النقب) بقدر ما يستطيع الكلام قائلا: “سجن النقب سجن غوانتانامو وما لا يتصوره العقل، قتل، ضرب، جوع، مرض، 2000 أسير يعانون من أمراض مزمنة، ووضعهم سيء جداً”.
وكتبت الصحفية ميسون عزام: “معزز عبيات لاعب كمال الأجسام الفلسطيني من بيت لحم حيث السلطة وليس غزة حيث حماس. ليس هناك من احتلال جميل وآخر قبيح، قبل وبعد ٧ أشهر في سجون الاحتلال. هل لعنت الاحتلال اليوم”.
المصدر: الجزيرة
عربي ودولي
الأربعاء 10 يوليو 2024 10:21 مساءً - بتوقيت القدس
مصر تؤكد ضرورة اتخاذ موقف دولي موحد يوفر الحماية لشعبنا
القاهرة - "القدس" دوت كوم
أدانت جمهورية مصر العربية استمرار الاستهدافات الإسرائيلية الممنهجة ضد المدنيين في غزة، وأكدت ضرورة اتخاذ موقف دولي موحّد يوفر الحماية لشعبنا.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة المصرية، السفير أحمد أبو زيد، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، اليوم الأربعاء، إن "قصف مدرسة العودة بخان يونس؛ انتهاك سافر جديد لأحكام القانون الدولي الإنساني وجريمة؛ تُضاف إلى سجل حافل من انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطيني".
فلسطين
الأربعاء 10 يوليو 2024 9:36 مساءً - بتوقيت القدس
قوات الاحتلال تقتحم أم صفا غرب رام الله
رام الله - "القدس" دوت كوم
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، قرية أم صفا غرب رام الله.
وقال رئيس مجلس قروي أم صفا مروان صباح ، إن عشرات الجنود المشاة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحموا القرية، وداهموا منزل المواطن أحمد العبيات، واحتجزوه لنحو ساعتين في منزله، وأرهبوا عائلته.
عربي ودولي
الأربعاء 10 يوليو 2024 8:55 مساءً - بتوقيت القدس
صحيفة أميركية: تزايد الدعم لعزل إسرائيل
رام الله - "القدس" دوت كوم
قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، إن الشهور التي أعقبت اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أظهرت تزايد الدعم لعزل إسرائيل.
وقالت الصحيفة: «قد يؤدي هذا التحول إلى تغيير مسارات العمل الإسرائيلية، وإلحاق الضرر بالأعمال التجارية، وإثقال كاهل اقتصاد دولة يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة وتعتمد على التعاون الدولي والدعم للدفاع والتجارة والبحث العلمي».
ونقلت الصحيفة عن، رئيس قسم القانون الدولي السابق في الجيش الإسرائيلي عيران شامير بورير، قوله إن «موجة المبادرات السياسية والقانونية الجديدة ضد إسرائيل غير مسبوقة. وتشمل هذه المبادرات التحركات ضد إسرائيل وقادتها في المحكمة العليا للأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية».
وأضاف بورير: «أعتقد أن هناك بالتأكيد سبباً للقلق، إن التحول إلى دولة منبوذة يعني أنه حتى لو لم تحدث الأمور رسمياً، فإن عدداً أقل من الشركات تشعر بأنها تريد الاستثمار في إسرائيل في المقام الأول، وعدد أقل من الجامعات تريد التعاون مع المؤسسات الإسرائيلية».
وتابع التقرير: «الإسرائيليون يجدون أنهم لم يعودوا موضع ترحيب في العديد من الجامعات الأوروبية، بما في ذلك المشاركة في التعاون العلمي. كما أصبحت مشاركتهم في المؤسسات الثقافية ومعارض الدفاع من المحرمات بشكل متزايد».
مشاركة مرفوضة
كان ليدور مادموني، الرئيس التنفيذي لشركة إسرائيلية صغيرة ناشئة في مجال الدفاع، يستعد منذ أشهر لمعرض دولي للأسلحة في باريس في يونيو/حزيران. وقال إن المؤتمر، الذي يحمل اسم «يوروساتوري»، سيكون فرصة نادرة لموظفيه الصغار لتوسيع أعمالهم. ثم وصلته رسالة إلكترونية تخبره بأنه بسبب قرار محكمة فرنسية، مُنعت شركته من الحضور.
وقال المنظمون عشية الحدث «لدينا التزام بمنع وصولكم إلى المعرض اعتبارا من يوم غد»، مستشهدين بأوامر قضائية جاءت في أعقاب حظر أصدرته وزارة الدفاع الفرنسية ردا على العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح، مدينة غزة التي لجأ إليها أكثر من مليون شخص.
وقالت نومي ألييل، المديرة الإدارية لشركة ستاربورست إيروسبيس في إسرائيل، وهي شركة استشارية دولية تعمل على تطوير واستثمار الشركات الناشئة في مجال الطيران والدفاع، إن القرارات الفرنسية «صدمت المجتمع بأكمله». وقال منظمو المؤتمر إنهم تقدموا بطلب لإلغاء قرار المحكمة وأخبروا الشركات الإسرائيلية في رسالة بالبريد الإلكتروني أنهم يفعلون كل ما في وسعهم لتمكينهم من الحضور.
حركة المقاطعة وسحب الاستثماراتوسلطت وول ستريت جورنال الضوء على «حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات» وفرض العقوبات عليها، والتي تأسست في عام 2005 من قبل منظمات المجتمع المدني الفلسطينية.
ودعت الحركة لسنوات إلى استخدام الضغوط الدولية على إسرائيل لتعزيز أهدافها، والتي تشمل إنشاء دولة فلسطينية مستقلة والفوز بحق اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم في العيش في إسرائيل. لكن الحركة لم تجد سوى قدر محدود من الزخم.
وتابعت الصحيفة: «لقد تغيرت البيئة بعد اندلاع الحرب على غزة».
وبحسب الصحيفة فقد تحققت بعض الأهداف القديمة لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات وغيرها من المنظمات المؤيدة للفلسطينيين نتيجة للحرب.
وتقول حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل على موقعها الإلكتروني: «مع عزلة الشركات والمؤسسات الإسرائيلية، ستجد إسرائيل صعوبة أكبر في قمع الفلسطينيين». ورفض عمر البرغوثي، أحد مؤسسي حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، التعليق على هذه المقالة.
وعندما بدأت الحرب، بدأت المقاطعات الجديدة تتدفق، وخاصة من أقسام العلوم الإنسانية والاجتماعية، كما تقول نيتا باراك كورين، أستاذة القانون التي ترأس فريق عمل مناهض للمقاطعة تم تشكيله أثناء الحرب في الجامعة العبرية في القدس.
وبدأت المقاطعة تتسع منذ حوالي شهرين، وانتشرت إلى العلوم البحتة وإلى مستوى الجامعات: «حركات على مستوى الجامعة والأهم من ذلك قرارات بقطع جميع العلاقات مع الجامعات الإسرائيلية والأكاديميين الإسرائيليين»، كما قالت، وأضافت أن أكثر من 20 جامعة في أوروبا وكندا تبنت مثل هذا الحظر.
وقالت طالبة إسرائيلية كانت تستعد للدراسة في جامعة هلسنكي إنها كانت تبحث بالفعل عن سكن في فنلندا، حتى أبلغتها المدرسة في مايو/أيار أنها علقت اتفاقيات التبادل مع الجامعات الإسرائيلية.
وقالت مينا كوتانيمي، رئيسة خدمات التبادل الدولي في جامعة هلسنكي، إن الجامعة أوقفت إرسال طلابها إلى إسرائيل بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول وقررت تعليق التبادلات في مايو/أيار للتعبير عن قلقها إزاء الصراع. وأضافت أن الجامعة لا تنوي تقييد تعاون باحثيها مع الإسرائيليين.
وتكتسب المقاطعة زخماً متزايداً في مختلف المجالات الأكاديمية. ففي شهر مايو/أيار، أبلغت مجلة النقد الثقافي، التي تصدرها دار نشر جامعة مينيسوتا، عالم اجتماع إسرائيلياً بأن مقاله قد تم منعه من النشر لأنه، كما يعتقدون، ينتمي إلى مؤسسة إسرائيلية.
مقاطعة ثقافية فنية
ووقع أكثر من ألف فنان إسكندنافي على عريضة غير ناجحة لمنع إسرائيل من المشاركة في مسابقة الأغنية الأوروبية يوروفيجن. ومثلت المغنية إيدن جولان إسرائيل في النهائيات في السويد في مايو/أيار، حيث احتلت المركز الخامس. وقال أحد أعضاء لجنة التحكيم النرويجية إنه لم يمنح إسرائيل أي نقاط بسبب أفعالها في غزة، وهو انتهاك لقواعد مسابقة الأغنية الأوروبية التي تحظر على القضاة منح نقاط على أساس جنسية المؤدي.
ومنذ بداية الحرب، رفض بضع عشرات من المؤلفين، أغلبهم أميركيون، ترجمة كتبهم إلى العبرية وبيعها في إسرائيل، كما تقول إفرات ليف، مديرة حقوق الأجانب في وكالة ديبورا هاريس في إسرائيل، وهي وكالة أدبية.
وقال ليف إن أحد المؤلفين الذي عمل مع الوكالة وكتب كتابًا للشباب يركز على قبول المثليين رفض نشر كتاب ثانٍ في إسرائيل، على الرغم من توقيع عقد بالفعل وترجمة الكتاب إلى العبرية.
المصدر: الغد
فلسطين
الأربعاء 10 يوليو 2024 8:08 مساءً - بتوقيت القدس
"أطباء بلا حدود" لم تستلم معدّات طبيّة في غزة منذ أكثر من شهرين
رام الله - "القدس" دوت كوم
أعربت منظمة "أطباء بلا حدود" عن قلقها بسبب النقص الحاد في المعدات الطبية في قطاع غزة، الذي لم تدخله أي شاحنة للمنظمة منذ أكثر من شهرين، فيما توقع الحرب مزيدا من الضحايا.
وقالت مسؤولة برنامج منظمة أطباء بلا حدود في الأراضي الفلسطينية، أمبر عليان: "إننا نواجه نقصا حادا في العديد من المواد، مثل الكمادات والقفازات الجراحية"، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس" نقلا عنها.
وجاء في بيان للمنظمة نشرته في 5 تموز/ يوليو، أنه "لم تدخل أي شاحنة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود إلى غزة منذ نهاية نيسان/ أبريل"، داعية إسرائيل إلى فتح "مزيد من نقاط العبور" نحو القطاع المحاصر.
وأضافت عليان: "إننا نستقبل المصابين في القصف وإطلاق النار والهجمات بمسيرات"، و"نشاهد الناس يعيشون في ظروف مزرية ويضطرون لتحضير الطعام على الأرض ونر مواقد الطبخ تنفجر".
ولمواجهة النقص، تقوم فرق المنظمة بتغيير الضمادات كل أربعة أيام، بدلا من يومين في السابق، بحسب طبيب أطفال.
ولا يزال بحوزة منظمة أطباء بلا حدود أدوية تخدير، لكنها تخشى نضوبها. وقالت عليان: "إذا استمرينا على هذا المنوال، لن نستطيع مواصلة عملنا لأننا لا نجري عمليات بدون تخدير".
وفي نهاية حزيران/ يونيو، قدرت وكالة الأمم المتّحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن عشرة أطفال وسطيا يفقدون ساقا، أو اثنتين كل يوم.
وأشارت إلى أن "معظم عمليات البتر تتم لإنقاذ حياتهم... لا نملك ما يكفي من الكراسي المتحركة في مشفانا، ناهيك عن الأطراف الاصطناعية".
وفي قطاع غزة، أصيب أكثر من 88 ألفا بجروح، بحسب وزارة الصحة.
وشدّدت المسؤولة في منظمة أطباء بلا حدود على أن "ما نتحدث عنه هو كارثة حقيقية ستستمر لسنوات قادمة".
وأوضحت: "ستحتاج غزة إلى إعادة بناء. لذلك سيتعين إعادة البناء مع ممرات في كل مكان يمكن أن يسلكها آلاف الأشخاص الذين يستخدون الكراسي المتحركة".
وأضافت أن "الحرب يجب أن تتوقف. لقد دُمر النظام الصحي بالكامل".
فلسطين
الأربعاء 10 يوليو 2024 8:05 مساءً - بتوقيت القدس
قصف على رفح ووسط القطاع والجيش الإسرائيليّ يعلن استكمال عمليّته بالشجاعيّة
غزة - "القدس" دوت كوم
استشهد 52 شخصا وأصيب 208 آخرين جراء 4 مجازر ارتكبها جيش الاحتلال بغزة في الـ24 ساعة الأخيرة، لترتفع حصيلة الحرب الإسرائيلية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر إلى 38,295 شهيدا و88,241 جريحا، وفق آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في القطاع اليوم الأربعاء، فيما أعلن الجيش الإسرائيليّ، مساء اليوم، استكمال عمليّته في الشجاعيّة.
وقالت وزارة الصحة إن مجزرة الاحتلال بالأمس بحق النازحين في منطقة عبسان شرق خانيونس، أسفرت عن 27 شهيدا وأكثر من 53 إصابة بينها حالات حرجة.
وذكر الجيش الإسرائيليّ في بيان صدر عنه مساء اليوم، أن قوّاته "أنهت عملية حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وخرجت منه (من الحيّ) خلال الساعات الماضية". وقال إن قواته "عثرت على ستة أنفاق قرب السياج الحدوديّ، دمّرتها وأصابت العشرات من المخرّبين"، و"قضت على أكثر من 150 مخرّبا، ودمرت البنى التحتية الإرهابية"، على حدّ وصفه.
يأتي ذلك مع استمرار هجمات الجيش الإسرائيلي البرية والجوية والبحرية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، وذلك مع دخول الحرب على القطاع يومها الـ278، مستهدفا على وجه الخصوص مراكز الإيواء وأماكن النزوح المكتظة في وسط القطاع وجنوبه.
إلى ذلك، تخوض المقاومة اشتباكات ضارية مع قوات من الجيش الإسرائيلي في غرب مدينة غزة، وسط احتدام المعارك في عدة محاور، حيث أعلنت كتائب القسام تدمير 4 دبابات في حي الشجاعية، كما أعلنت سرايا القدس استهداف قوة إسرائيلية راجلة في تل الهوى.
وأقرّ الجيش الإسرائيلي بمقتل جندي من وحدة "ماغلان" خلال معارك في وسط قطاع غزة، كما أعلن مساء اليوم إصابة جنديين آخرين بجراح خطيرة بمعارك بوسط القطاع، ومنذ بداية تموز/ يوليو الحالي، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 13 جنديا في جبهات القتال المختلفة.
وبذلك ارتفع قتلى الجيش الإسرائيلي من الجنود والضباط منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ليصل إلى 680 قتيلا، منهم 324 منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة.
فلسطين
الأربعاء 10 يوليو 2024 8:03 مساءً - بتوقيت القدس
مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي في الفندقومية جنوب جنين
جنين - "القدس" دوت كوم
أحرق مستوطنون، مساء اليوم الأربعاء، مساحات واسعة من الأراضي في قرية الفندقومية جنوب جنين.
وأفاد مصدر محلي بأن مستوطنين من مستوطنة "حومش"، المقامة على أراضي المواطنين في بلدتي برقة شمال نابلس وسيلة الظهر جنوب جنين، هاجموا بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي أطراف قرية الفندقومية وأحرقوا مساحات واسعة من الأراضي.
وأضاف أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في القرية، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام.
عربي ودولي
الأربعاء 10 يوليو 2024 7:17 مساءً - بتوقيت القدس
غالانت: مستعدون للانسحاب جزئيا من محور فيلادلفيا وإعادة فتح معبر رفح
القدس- "القدس" دوت كوم
قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل مستعدة لسحب قواتها جزئيا من محور فيلادلفيا وإعادة فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، مشددا على ضرورة "منع محاولات تهريب الأسلحة، وعدم السماح لحركة حماس بالعودة إلى معبر رفح"، وذلك في إطار صفقة محتملة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.
جاء ذلك في خلال لقاء جمع غالانت بالمبعوث الخاص للرئيس الأميركي للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، بحسب ما أفادت وزارة الأمن الإسرائيلية في بيان صدر عنها اليوم قالت فيه إن "غالانت التقى مع ماكغورك وناقشا ضرورة استغلال الفرصة المتاحة للتوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن والسبل الممكنة لحل الفجوات المتبقية".
وأضاف البيان أن غالانت بحث مع المبعوث الأميركي "سير الحوار بين إسرائيل ومصر بقيادة الولايات المتحدة، بشأن (المساعي للتوصل إلى) حل يمنع محاولات تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، وفق الخطة التي عرضها وزير الأمن في بداية الحرب وجرى مناقشتها بين الجانبين".
وشدد غالانت للمبعوث الأميركي على أن "الحل الذي يمنع محاولات تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة ضروري لقطع أنبوب الأكسجين عن حماس وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من أجزاء من المحور (في إشارة إلى محور فيلادلفيا - صلاح الدين)، في إطار تقدم المحادثات للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن الرهائن".
وقال غالانت إن "إسرائيل مستعدة لفتح معبر رفح، لكنها لن تسمح لحماس بالعودة إلى الموقع"؛ كما أعرب غالانت عن "تقديره للمبعوث ماكغورك، وشكر الإدارة الأميركية على وقوفها إلى جانب إسرائيل في الدفع نحو إعادة الرهائن وتحقيق أهداف الحرب" التي تشنها إلى على قطاع غزة بدعم أميركي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
"أجهزة استشعار بتميل أميركي وعائق تحت الأرض"
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن غالانت أشار خلال اللقاء الذي جمعه بالمسؤول الأميركي إلى أن "إسرائيل موافقة على الانسحاب من محور فيلادلفيا في إطار اتفاق لتبادل الأسرى مع حركة حماس، شريطة أن تحصل على ضمانات باتخاذ إجراءات تضمن منع تهريب الأسلحة من مصر إلى قطاع غزة عبر محور فيلادلفيا، دون تواجد فعلي للقوات الإسرائيلية ".
وبحسب إذاعة الجيش، فإن الإجراءات التي يتم بحثها بين الجانبين الإسرائيلي والمصري تشمل "وضع أجهزة استشعار تكنولوجية متطورة على طول محور فيلادلفيا، لكشف محاولات حفر الأنفاق على طول المحور، وبالتالي يمكن التحرك ضد هذه المحاولات عند رصدها".
وأكد مسؤولون إسرائيليون مطلعون على تفاصيل المحادثات المصرية الإسرائيلية أن الجانب المصري أعرب عن "موافقتهم المبدئية على هذه الخطوة"، وأكد المصدر أن "هذا حل مقبول على إسرائيل"، وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن واشنطن التزمت بتمويل أجهزة الاستشعار التي تحتاج إلى ميزانية تقدر بنحو 200 مليون دولار.
وذكر التقرير أن "عملية وضع أجهزة الاستشعار قد تستغرق عدة أشهر"، وأفاد بأن "إسرائيل تخطط لبناء جدار تحت الأرض لمكافحة أنفاق التهريب من مصر إلى قطاع غزة، على غرار الجدار الذي منع أنفاق حماس الهجومية من اختراق الأراضي الإسرائيلية، وذلك في خطوة لاحقة لضمان منع عمليات التهريب من مصر".
وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في مطلع أيار/ مايو الماضي عن احتلال الجانب الفلسطيني من معبر رفح على الحدود مع مصر، ضمن عملية عسكرية واسعة رافقتها خسائر في أرواح المدنيين الفلسطينيين، وتعليق دخول المساعدات الإغاثية، كما أعلن لاحقا السيطرة العملياتية على كامل محور فيلدلفيا والكشف عن عدد من الأنفاق في المنطقة.
ووصل ماكغورك إلى إسرائيل بعد أن زار العاصمة المصرية القاهرة، الإثنين، حيث شارك مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية، ويليام بيرنز، في اجتماع أميركي مصري إسرائيلي، حضره رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، رونين بار، ورئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، لبحث "ترتيبات إعادة فتح معبر رفح وترتيبات أمنية في المنطقة الحدودية بين مصر وغزة".
فلسطين
الأربعاء 10 يوليو 2024 7:06 مساءً - بتوقيت القدس
الشيخ عكرمة صبري يدعو لصوم تاسوعاء وعاشوراء وشدّ الرحال إلى الأقصى يومي الإثنين والثلاثاء القادمين
القدس- "القدس" دوت كوم
حث الشيخ الدكتور عكرمة سعيد صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا / خطيب المسجد الأقصى المبارك على صوم التاسع والعاشر من شهر محرم لعام 1446 هجرية يومي الإثنين والثلاثاء القادمين المصادفين في الخامس عشر والسادس عشر من شهر تموز لعام2024 ميلادية ، وذلك اقتداء بسنة النبي محمد ﷺ .
وأوضح الشيخ صبري أن عبادة الصيام في الإسلام تشمل عدداً من النوافل ليتقرب المسلم من الله تبارك وتعالى طيلة العام ، مثل : صوم يوم عرفه لغير الحاج وصوم تاسوعاء وعاشوراء في شهر محرم وصوم ستة أيام من شهر شوال وصوم الأيام البيض " الثالث عشر/ الرابع عشر/ الخامس عشر في كافة الشهور الهجرية " وصوم يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع .
وأشار الدكتور صبري إلى أن رسول الله ﷺ كان يتحرى يوم عاشوراء لما له من المكانة وأمر بصيامه لقوله : " صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يُكفّرَ السنة التي قبله " رواه مسلم ، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " ما رأيت النبي ﷺ يتحرى صيام يوم فضّلَهُ على غيره إلا يوم عاشوراء " رواه البخاري .
كما دعا الشيخ عكرمة بشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى في هذين اليومين الفضيلين للمرابطة وأداء الصلوات ومشاركة حلقات الذكر والإبتهالات وحضور المواعظ ودروس العلوم الشرعية لنيل الثواب العظيم .
وقد وجه الدكتور عكرمة بهذه المناسبة رسالة إلى الدول العربية والإسلامية طالبهم فيها بإنهاء الاقتتال والانقسام الذي يعاني منه كثير من البلدان والقضاء على النعرات الطائفية والنزاعات المذهبية بين المسلمين وناشدهم بأن يتحملوا مسؤولياتهم لصون المقدسات الدينية في مدينة القدس وفلسطين وفي مقدمتها المسجد الأقصى وأن يرصوا صفوفهم لمواجهة الحملات العالمية المناهضة للدين الإسلامي وأن يوحدوا مواقفهم لنشر تعاليمه السامية القائمة على التسامح والعدل والمحبة .
منوعات
الأربعاء 10 يوليو 2024 6:57 مساءً - بتوقيت القدس
صالون القدس يبحر في سفينة فنان القدس التعبيري العالي طالب دويك
القدس- "القدس" دوت كوم
أبحر صالون القدس الثقافي في رحلة على سفينة فنان القدس طالب دويك وخاض غمار عالمه الذي شارف على نصف قرن من الزمان ، شكل فيها حالة فنية نموذجية ذات جماليات وخصوصيات مدهشة وترك بصمة على جدار الفن التشكيلي الفلسطيني العالي . وخلال دردشة مستفيضة معه في فندق الدار في صالون القدس الثقافي نظمته مؤسسة الدار الثقافية بإشراف المهندس سامر نسيبة ، فتح عقله وقلبه ورسم لوحة مدهشة لمحطات سريعة في مسيرته وحياته الفنية الحافلة ، التي اتخذت من الفن رسالة وطنية وانسانية في قالب جمالي بعيدا عن الشعاراتية الفجة والمباشرة المقيتة
والفنان دويك صاحب اللوحات الجمالية المبهرة والاسلوب الرمزي التعبيري الاخاذ ، حاز على جوائز عالمية وعربية فلسطينية عديدة ، ولفت لوحاته المدهشة في معارض
جالت ربوع العالم ونافت على 25 دولة حول العالم .
الفنان .. ابن بيئته ..؟
وصف دويك ، الفنان " بأنه ابن بيئته يجسد هويته وقضيته الوطنية والإنسانية دون دغدغه كاذبة لعواطف الناس ، وهو يعمل على احترام ذكاء وثقافة ناسه ، ويوصل رسالته في قالب فني يمتلك عنصر الجمال وإنجاز عمل فني متكامل بعيدا عن الأسلوب المباشر المفتقر للإبداع او غير الناضج وإنما يجب ان تكون له أبعادا رمزية تشير للقضية الام ومضمونا يحمل رسالة عظيمة ، فالفنان هو ابن الزمان والمكان وضروري ان يعبر عن بيئته بابتكار وابداع ، فهذه فلسطين سيدة الارض وجوهرة التاج ، وانا شخصيا اسُوق فني وأعطيه من روحي واسكب فيه مشاعري واحاسيسي لاكساب لوحاتي معاني شفافة وعميقة ، كي امنحها قيمتها الفنية العالية " .
جوائز من ربوع العالم ..؟!
واعرب عن افتخاره بجائزة الشراع الذهبي بحكم علاقته ومشاركته بمهرجان تونس للفنون والذي يشارك فيه فنانون من مختلف أنحاء العالم والذي استفاد منه مزيدا من الخبرات واكتسب تقنيات فنية جديدة بحيث أنه بات راضيا عن مسيرته الفنية الحافلة والتي توجت بحصاد محترم من الجوائز ، بعضها من العيار الثقيل منها جائزة الفنان الروسي نيقولاي وهي جائزة القدس للثقافة والابداع وجائزة من الدولة التونسية عن لوحة البوابات الالكترونية التي صور فيها باب حطة والتيار البشري الفلسطيني الهادر و المتنوع والمتدفق نحو الاقصى المبارك وهو يدوس على البوابات ويدخل إلى المسجد بهامات ورؤوس مرفوعة تجسد فسيفساء اهل القدس من مسلمين ومسيحيين في حالة مدهشة من التوحد ونشوة الانتصار ، للدفاع عن مقدسات الشعب الفلسطيني
وهذه اللوحة اقتناها الرئيس الفلسطيني ، نظرا لمدلولاتها العميقة وجماليتها الرائعة . كما أشار إلى لوحات فنية من انتاجه وابداعه اهديت من مؤسسات إلى شخصيات مرموقة منها ، مي حريري والشيخ القاسمي حاكم الشارقة والملك عبدالله الثاني وأحد رؤساء تونس السابقين ، وحصوله على وسام الثقافة والفنون والعلوم والاداب مع درجة الابتكار وكونه بات محكما لفرز الفنانين الشبان والتأشير على مشاريع المؤسسات الفلسطينية وتقييم ادائها الفني وجائزة ووسام الرئيس الفلسطيني الذي اقتنى احدى لوحاته الفنية تكريما لمسيرته وعطائه الفني المميز .
فنان مستقل ومتوهج .. ؟!
وعاش الفنان طالب دويك حياته الفنية المستقلة والمعتمدة على جهوده الفردية والذاتية ، حيث عاصر خمس وزارات ثقافة فلسطينية وشارك في عشرات المعارض الفنية حول العالم وكان المؤسس لكلية الفنون الجميلة في جامعة القدس إبان عهد د.سري نسيبة والتي اشتملت على أساليب فنية متنوعة من رسم ونحت وخزف وغيره وخرجت مئات الفنانين والفنانات بعد
أن كان الفنانون يعدون على أصابع اليد الواحدة ..!
والحقيقة يصعب تتبع عديد
المؤسسات والفعاليات التي كان فيها بصمة واضحة لهذا الفنان الذي اتخذ من الفن رسالة هادفة وكرس حياته من أجله وله مرسمان في القدس والاردن وأطلق العديد من المبادرات الفنية من نبض القدس وهو معرض فني لف كل أرجاء فلسطين ومعارض مستوحاة من أشعار محمود درويش إلى " الأيقونة " الفنية التي تنشط في هذه الفترة وتنجز ابداعات فنية فيها نصيب مهم للفنانين والفنانات الشبان وعلى الطريق معرض لفناني القدس في متحف العودة في عمان بادارة الاعلامي جودت مناع .
الفنان الرمزي التعبيري..
والفنان دويك هو من المدرسة التعبيرية الرمزية التي تجسد الطبيعة الفلسطينية الجميلة ولها نصيب وافر في لوحاته ، وتتجلى في لوحاته رموز الشمس والقمر بأشكال مثيرة ومدهشة ومتجددة وكذلك عرق وورق الزيتون رمز فلسطين التاريخية وما تعكسه من دلالات ورموز معينة وهو فنان متجدد حيث ابدع ظاهرة معرض الصاج وهو من ادوات التراث الفلسطيني العريق وورق الأرز في معرض كامل متكامل وجداريات مقدسية منها جدارية حي امليسون في جبل المكبر وفي القلب من مضامين ومحتوى لوحاته مدينة القدس لب
الصراع وأم البدايات و النهايات .
ومتى صار للفنان بصمة ، وبدأ الجمهور يبحث عنه ، معنى ذلك انه حقق ما يريد من مكانة فنية محترمة ومرموقة .
حذاري ..من الفن الاصطناعي ..؟!
وحذر الفنان دويك من ظاهرة ما يسمى بفن الذكاء الاصطناعي التي تعتبر أكبر أداة لتشويه الفن الحقيقي ، واستشهد بمقولة للشيخ الغزالي تقول " الابداع هو نوع من النوم النشيط يأتي من الشعور واللاشعور " ، فكل لوحة لها وقتها وظروفها وأحاسيس ومشاعر وافكار الفنان في تلك اللحظات من الولادة الفنية ..؟! كما نبه إلى غياب الراعي الحقيقي للفنان في مدينة القدس حيث أن الاهتمام بالمدينة هامشي ومحدود . ونوه إلى المضايقات التي تعرض لها شخصيا من الاحتلال عبر منعه من السفر واتهامه بالتحريض
وإغلاق ومنع المعارض عندما كان رئيسا على مدى ست سنوات لرابطة الفنانين التشكيليين الفلسطينيين بين اعوام 1990 و 1996 والانطلاق في معارض في إيطاليا واسبانيا و النرويج ، وهذا دليل على اهمية الفنان المثقف وتأثيره في الرأي العام . ولا ننسى المعرض المشترك لفنانين روس وفلسطينيين في القدس - الحكواتي وفي مركز بوتين الثقافي في اريحا وفي بيت لحم .
سامر نسيبة : الفن ركيزة مهمة
واعتبر المهندس سامر نسيبة ان الفن هو جزء من حركة التحرر الوطني يشهد حالة من التمدد والتوسع والانطلاق ، بموازاة النهوض والصعود الوطني العام وينكمش ويتراجع في حالة الهبوط والجزر ، فهو ليس معزولا عن محيطه الاوسع .
والحركة الفنية الفلسطينية واكبت هذا النهوض من اوخر السبعينات حتى بداية التسعينات من القرن الفائت وتراجعت بتراجع الوضع العام . والفن هو أحد اهم السبل للتعبير والحفاظ على الهوية الوطنية الجامعة وركيزة أساسية في ثقافتنا الوطنية والإنسانية ، ورأينا ذلك في قدرة الفن في التعبير عن نكبات الشعب الفلسطيني وتهجيره ومعاناته عبر الحدود و كان للفنان دورا رئيسيا في الانتفاضة الأولى كما نعلم جميعا .
اقتصاد
الأربعاء 10 يوليو 2024 6:53 مساءً - بتوقيت القدس
جمعية رجال الاعمال تعقد ورشة عمل حول المنحة الفرنسية لدعم الشركات الفلسطينية
رام الله - "القدس" دوت كوم
عقدت جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين – القدس اليوم الاربعاء بالتعاون مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس وتحت مظلة مجلس الاعمال الفلسطيني الفرنسي المشترك ورشة عمل حول المنحة الفرنسية المخصصة لدعم الشركات الفلسطينية وذلك في مقر الجمعية برام الله.
وعقدت الورشة بحضور كل من كامل مجاهد رئيس مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين- القدس وامل ضراغمة المصري رئيس مجلس الاعمال الفلسطيني الفرنسي المشترك واميل موريل المستشارة الاقتصادية في القنصلية الفرنسية وزينة عياد الملحق التجاري للقنصلية وجهاد عقل مدير عام الجمعية وعدد من اعضاء الهيئة العامة للجمعية بمختلف قطاعاتهم الإقتصادية.
وهدفت الورشة الى تعريف اعضاء الجمعية على شروط واليات التقديم لهذه المنحة والإطلاع على امثلة عملية وتجارب وقصص نجاح سابقة بهذا الخصوص حيث تستهدف المنحة القطاعات الاقتصادية المختلفة مما ينعكس على تطوير وانشاء مشاريع اقتصادية جديدة.
واكد مجاهد في كلمته على أهمية تمكين الشركات الفلسطينية في تطوير مشاريعها وخاصة في ظل العدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة والوضع الاقتصادي الراهن.
وقال "تأتي هذه الورشة لأهمية برنامج المنح الفرنسية في تطوير القطاع الخاص الفلسطيني وتعزيز قدرات الشركات على الصعيدين المحلي والدولي والسعي إلى إقامة شراكات جديدة مع نظيرتها الفرنسية في مجالات الصناعة، السياحة، الزراعة والخدمات، أو من أجل تحديث الشركات القائمة التي تسهم في النهوض بإقتصادنا الوطني بمختلف قطاعاته الإقتصادية."
واشار مجاهد الى أن نحو 38 شركة فلسطينية استفادت من المنحة الفرنسية ووفرت ما يزيد عن 450 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما ساهمت في تعزيز قدرات المنشآت خاصة في مجال نقل التكنولوجيا والمعرفة. لافتا ان البرنامج بالعام الجديد يوفر منحة مالية قدرها 50% من قيمة التمويل الخارجي لكل شركة أو مشروع فلسطيني مؤهل لشراء المعدات ذات المنشأ الفرنسي.
من جانبها تحدثت المصري عن اهمية مجلس الاعمال الفلسطيني الفرنسي المشترك الفرص والتحديات, موضحة ان الورشة تستهدف تعزيز علاقتنا مع القطاع الخاص الفرنسي، والعمل على خلق روابط تجارية واستثمارية مع فلسطين.
واشارت الى ان جمعية رجال ألاعمال الفلسطينيين- القدس ، تعمل على إنشاء مجالس أعمال مشتركة مع مختلف الدول، بهدف خلق فرص اقتصادية وتجارية بين فلسطين ونظيرتها، وتطوير الشراكات التجارية الثنائية بمختلف القطاعات الاقتصادية.
واوضحت المصري ان مجلس الاعمال المشترك يعمل على تعزيز وتسهيل التجارة والنشاط التجاري للقطاع الخاص بين فلسطين وفرنسا، والتواصل مع كافة الجهات ذات العلاقة لتحسين التعاون بين الشركات، وتسهيل التدريب وتبادل التكنولوجيا والمعرفة بين البلدين، وتعزيز فرص الشراكة التجارية.
وتحدثت المستشارة الاقتصادية موريل حول اهمية المنحة الفرنسية وكيفية استفادة القطاع الخاص الفلسطيني منها اضافة لاتفاقية تجديد المنحة.
فيما عرضت الملحق التجاري عياد عن الجهات المستهدفة من المنحة الفرنسية وشروط الحصول عليها والية التسجيل وامثلة عملية للاستفادة من المنحة وقصص النجاح.
فيما استعرض المشاركون أبرز تجاربهم العملية وقدموا العديد من الملاحظات القيمة واستعرضت لينا بركات نائب المدير العام وعضو مجلس الادارة لمستحضرات القدس الطبية تجربة الشركة في الاستفادة من المنحة الفرنسية والدروس المستفادة والطرق المثلى للحصول على هذه المنحة.
يذكر ان العمل بالمنحة الفرنسية بدأ منذ عام 2010 لدعم القطاع الخاص الفلسطيني وان 45 مشروعا تمت الموافقة عليها منذ عام 2010 وتم الانتهاء من حوالي 50 مشروعا ممولا او قيد التنفيذ في مجالات مختلفة.
والمنحة مخصصة للقطاع الخاص في الضفة الغربية والقدس وغزة وتشمل جميع الانشطة الصناعية , وتولي اهتمام خاص للمشاريع الصديقة للبيئة والتي تسعى لخلق فرص عمل محلية جديدة بالإضافة الى دعم وتطوير مشاريع أو شركات أو مصانع جديدة أو قائمة.
فلسطين
الأربعاء 10 يوليو 2024 6:04 مساءً - بتوقيت القدس
مصرع شاب بحادث سير في دورا جنوب الخليل
الخليل - "القدس" دوت كوم
لقي شاب مصرعه، اليوم الأربعاء، في حادث سير في مدينة دورا جنوب الخليل.
وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات إن شابا (22 عاما) لقي مصرعه، وأصيب شاب آخر بحادث سير وسط مدينة دورا جنوب الخليل.
وأضاف أن شرطة المرور باشرت التحقيق في الحادث، كما تم إبلاغ النيابة العامة.
عربي ودولي
الأربعاء 10 يوليو 2024 5:33 مساءً - بتوقيت القدس
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله: ما تقبل به حماس نقبله جميعًا
بيروت - "القدس" دوت كوم
قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء، خلال تأبين أحد قادة حزب الله، والذي قُتل بقصف إسرائيلي في جنوب لبنان، إنّ التوصل لوقف إطلاق نار في غزة، هو السبيل الوحيد كَي يتوقف إطلاق النار من لبنان.
وفي ما يتعلّق بالمفاوضات الرامية لبحث الصفقة المقترحة بين إسرائيل وحركة حماس، لتبادل أسرى، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة ،الذي يتعرض لحرب إسرائيلية متواصلة منذ 278 يوما؛ قال نصر الله إن "ما تقبل به حركة حماس سنقبل به جميعا". ولفت إلى أن "حماس تفاوض بالنيابة عن نفسها وعن الفصائل وعن محور المقاومة، ونحن نرضى بما ترضى به".
وذكر نصر الله أن "الاحتلال يخفي إصاباته في شمال إسرائيل"، مشيرا إلى أن "هذه الجبهة ماضية في تحقيق هدفها". كما أضاف: "أشغلنا جزءا كبيرا من قوات العدو، وأبعدناه عن المعركة في غزة، وأكدنا أن الشمال مرتبط بغزة".
وأضاف أن "(رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين) نتنياهو، اعترف ضمنيا بفشل الجيش في قطاع غزة قبل البدء في عملية رفح"، مشيرا إلى أن "نتنياهو لا يدرك ما يقول وإصراره على عملية رفح إقرار بالهزيمة، وعدم تحقيق أي نصر في المعركة".
وذكر أن "عدة ألوية بمساندة الطائرات دخلت رفح، وقال الاحتلال إنه سينهي المعركة خلال 3-4 أسابيع لكنه فشل".
ولفت إلى أن هدف "جبهة الإسناد اللبنانية في طوفان الأقصى هو استنزاف العدو وتفويت الفرصة عليه لحسم المعركة في غزة"، مشيرا إلى أن لدى الحزب "أكثر من 100 ألف ضابط وجندي منذ عشرة أشهر وباقون لمواجهة العدو".
وقال نصر الله إن "الأطراف الدولية تدرك أن وقف إطلاق النار في شمالي إسرائيل مرتبط بوقف العدوان على غزة"، مضيفا: "التزامنا بمعركة طوفان الأقصى كان التزاما بالشكل والمضمون منذ اليوم الأول واعتبرنا أنفسنا جزءا منها".
وتابع: "نحن أمام جيل جديد من قادة الاحتلال النرجسيين المستعدين للتضحية بكل شيء في سبيل بقائهم في السلطة".
وأضاف نصر الله: "بعد 10 أشهر من العدوان الفشل هو عنوان المعركة الإسرائيلية في قطاع غزة".
وأشار إلى أن "الاستنزاف في غزة وفي شمال إسرائيل، يؤدي إلى أزمة اجتماعية لدى العدو، يحتاج معها إلى مزيد من الجنود".
وعَدَّ نصر الله أن "العالم بأسره، سلّم بأن إسرائيل غير قادرة على حسم المعركة في غزة". وشدّد على أن "صمود المقاومة في غزة أمام العدو، هو حماية لكافة جبهات المقاومة وأولها لبنان".
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد اغتال لأربعاء، الماضي قائدا عسكريا ميدانيا في حزب الله، عبر هجوم بواسطة طائرة مُسيّرة استهدف سيارة في منطقة الحوش شرق مدينة صور بجنوب لبنان.
وبوساطة قطر ومصر، والولايات المتحدة التي تقدم دعما مطلقا لتل أبيب، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة. وسبق أن وافقت الفصائل الفلسطينية في 6 أيار/ مايو الماضي على مقترح اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى، طرحته مصر وقطر، لكن إسرائيل رفضته بزعم أنه "لا يلبي شروطها".
وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع خططا عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.
وترهن الفصائل الفلسطينية في لبنان، وحزب الله، وقف المواجهات والقصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، خلّفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.
وفي الثاني من الشهر الجاري، قال نائب أمين عام حزب الله اللبناني، نعيم قاسم، إن السبيل الوحيد المؤكد لوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، هو الوقف الكامل لإطلاق النار في غزة.
وشدّد في تصريحات أدلى بها لوكالة "أسوشييتد برس" الأميركيّة، في المكتب السياسيّ للحزب في الضاحية الجنوبيّة لبيروت، على أنه "إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، فسوف يتوقف حزب الله دون أي نقاش".
عربي ودولي
الأربعاء 10 يوليو 2024 5:30 مساءً - بتوقيت القدس
بدء اجتماع أميركي قطري مصري إسرائيلي في الدوحة لبحث مقترح الصفقة
رام الله - "القدس" دوت كوم
يجتمع مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، ورئيس جهاز الموساد، دافيد برنياع، في الدوحة، في هذه اللحظات، اليوم الأربعاء، لبحث الصفقة المقترحة بين إسرائيل وحركة حماس لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية متواصلة منذ 278 يوما.
يأتي ذلك في استئناف لمفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في إطار جهود الوساطة القطرية المصرية بدعم من إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على أمل إنهاء القتال وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة، من خلال صفقة تبادل أسرى يتم بموجبها الإفراج عن أسرى فلسطينيين في سجون سلطات الاحتلال الإسرائيلية، بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وزار مسؤولون أميركيون كبار المنطقة للضغط من أجل وقف إطلاق النار بعد أن قدمت حماس تنازلات الأسبوع الماضي، في حين طالبت حركة حماس الوسطاء بالتدخل، محذرة من أن تصعيد جيش الاحتلال لهجماته على قطاع غزة ومساعيه لإعادة تهجير سكان شمالي القطاع يهدد محادثات الهدنة في لحظة حاسمة ودعت الوسطاء إلى كبح جماح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي يسعى لعرقلة جهود التوصل إلى اتفاق.
ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" التابعة للدولة في مصر، عن مصدر رفيع المستوى، قوله إن الوفد الأمني المصري، بقيادة رئيس جهاز المخابرات العامة، الوزير عباس كامل، سيكون "في مهمة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت"، وأضاف "هناك اتفاق حول كثير من النقاط"، مضيفا أن المفاوضات ستعود إلى القاهرة يوم الخميس.
فلسطين
الأربعاء 10 يوليو 2024 5:27 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل شابا من طمون
طوباس - "القدس" دوت كوم
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابا من بلدة طمون على حاجز قرب رام الله.
وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن الاحتلال اعتقل الشاب نسيم محمد بني عودة من بلدة طمون، أثناء مروره عبر حاجز عين سينيا قرب رام الله.
عربي ودولي
الأربعاء 10 يوليو 2024 4:53 مساءً - بتوقيت القدس
"أمنستي": الاحتجاج بات معرضا للخطر بأوروبا وممارسة التمييز على أساس الهوية
رام الله - "القدس" دوت كوم
ذكرت منظمة العفو الدولية اليوم، الأربعاء، أن الحق في الاحتجاج بات مقيدا في الدول الأوروبية، وأن المحتجين يوصفون على أنهم متطرفون أو إرهابيون أو جواسيس.
وكشف التقرير الذي يحمل عنوان "حالة حق الاحتجاج في 21 دولة" الذي أعدته منظمة العفو الدولية، أن الحق في التجمع والاحتجاج السلمي في أوروبا يتعرض لهجوم ويخضع لقيود.
وأشارت المنظمة إلى أن القوانين والممارسات في أوروبا التي تؤدي إلى الاستخدام غير الضروري وغير المتناسب للقوة والاعتقالات والملاحقات القضائية والقيود بشكل منهجي، تجعل الحق في الاحتجاج غير قابل للممارسة.
وأكدت أن بعض الأسلحة غير القاتلة التي استخدمتها الشرطة في فرنسا وألمانيا واليونان وإسبانيا وإيطاليا تسببت في إصابات دائمة.
وذكرت في التقرير معلومات تفيد بأن الشرطة استخدمت القوة غير المتناسبة ضد الأطفال في بلجيكا وفرنسا وفنلندا وألمانيا وإيطاليا وبولندا وصربيا وسلوفينيا وسويسرا.
ولفتت إلى أن الدول تستخدم تقنيات مراقبة متقدمة ضد المحتجين، وأن هذه تقنيات تتعقب الأشخاص وتخزن وتحلل البيانات التي يحصلون عليها.
وأفادت العفو الدولية بتزايد أنظمة التعرف على الوجه، والتي طالبت بحظرها، مشيرة إلى أن المراقبة الجماعية تتم بهذه الطريقة.
وشددت على أن تصوير الناشطين كمجرمين أو إرهابيين أو متطرفين أو جواسيس هو أسلوب يجرد حق الاحتجاج من إنسانيته.
وذكرت أن الاحتجاجات المتضامنة مع فلسطين غير مسموح بها في بعض الدول، وأن بعض الشعارات والرموز تحظرها الشرطة.
وأشارت إلى أن الشرطة في بعض الدول الأوروبية تمارس التمييز ضد الناشطين على أساس هوياتهم.
وأوضحت أن الظلم وعدم المساواة الذي تعيشه الفئات التي تتعرض للعنصرية والإقصاء مستمر على مستوى الأفعال.
وفي هذا السياق، لفتت المنظمة إلى أن المسيرات الفلسطينية التي كان من المقرر تنظيمها في ألمانيا عامي 2022 و2023، تم حظرها على أساس أنها "قد تكون عرضة للعنف".
وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو، أنييس كالامارد، في التقرير "السلطات في أوروبا تهين المتظاهرين السلميين وتعرقلهم وتحاول ثنيهم أو معاقبتهم بشكل غير قانوني".
ولفتت كالامار إلى تأثير الاحتجاجات على نيل الحقوق والحريات.
وأضافت "تخلق القوانين القمعية والممارسات غير المبررة وتقنيات المراقبة المفتوحة للاستغلال في أوروبا، بيئة سامة تهدد المتظاهرين والاحتجاجات السلمية".
عربي ودولي
الأربعاء 10 يوليو 2024 3:47 مساءً - بتوقيت القدس
ترمب يتحدى بايدن بمباراة غولف بمليون دولار
"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط
تحدى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب منافسه السياسي الرئيس الحالي جو بايدن، بمباراة غولف بقيمة مليون دولار. وذلك حسبما أفاد موقع "Stuff".
وعرض ترمب، المعروف بحبه للغولف، منح بايدن ميزة كبيرة (ضربات إضافية) في المباراة المرتقبة.
وتأتي هذه الدعوة بعد أن تبادل المرشحان الرئاسيان الحديث حول مهاراتهما في الغولف خلال المناظرة الرئاسية الأخيرة.
وأعلن ترمب، وسط حشد من مؤيديه في تجمع انتخابي بفلوريدا: "أنا أيضاً أتحدى رسمياً جو (المحتال) في مباراة غولف من 18 حفرة هنا على ملعب (دورال بلو مونستر)، الذي يُعد أحد أعظم ملاعب الغولف في العالم... وسيكون هذا الحدث من بين أكثر الأحداث الرياضية مشاهدة في التاريخ، ربما أكبر من كأس رايدر أو حتى الماسترز".
وأضاف ترمب: "سأعطي بايدن 10 ضربات إضافية لكل جانب... عشر ضربات، هذا يعني 20 ضربة، وإذا فاز، فسوف أعطي أي جمعية خيرية يختارها مليون دولار، وأراهنكم أنه لن يقبل العرض".
ومن جانبه، حاول المتحدث باسم بايدن، جيمس سينغر، إعادة التركيز إلى القضايا السياسية الحيوية، قائلاً: "نتحدى دونالد ترمب لخلق وظائف لكنه خسر 3 ملايين، نتحدى ترمب للوقوف ضد بوتين لكنه انحنى له، نتحدى ترمب لاتباع القانون لكنه يخالفه، نتحدى ترمب لعدم تدمير بلدنا لكن هذا هو كل ما يهدف إليه مشروع 2025 الخاص به".
وأضاف سينغر: "بايدن ليس لديه وقت لحماقات دونالد ترمب الغريبة، إنه مشغول بقيادة أميركا والدفاع عن العالم الحر. ترمب كاذب ومدان ومحتال يهتم فقط بنفسه وهذا هو المعتاد".
فلسطين
الأربعاء 10 يوليو 2024 3:28 مساءً - بتوقيت القدس
شهادات لجنود عائدين من غزة تكشف النية الـمُسبقة لارتكاب جرائم الإبادة
تل أبيب -"آلقدس" دوت كوم
عرض موقع "سيحا مكوميت" العبري في مقال مطول شهادات لجنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي، يكشفون عن نية مسبقة لدى الاحتلال بممارسة إبادة جماعية في قطاع غزة، مؤكدين أن الأوامر الصادرة كانت تسمح بإطلاق النار بشكل عشوائي وإحراق المنازل الفلسطينية.
وبحسب ما نقله الموقع عن ستة جنود قاتلوا في غزة خلال هذه الحرب، فإن الأوامر اعتبرت كل رجل يتراوح عمره بين 16 و50 سنة مقاوماً فلسطينياً ومطلوباً للاحتلال، ما يعني السماح بإطلاق النار على أي شخص يقترب من القوات، وحتى للتسلية فقط، دون هدف محدد.
وأكد الجنود عدم وجود قيود حقيقية على إطلاق النار، وأنه كان يتم بشكل عشوائي وبدون أهداف محددة.
وأوضح أحد الجنود: "لقد سُمح بإطلاق النار على الجميع"، مشيرًا إلى أن إطلاق النار على المدنيين الذين يدخلون مناطق محظورة أو يقتربون من الجنود كان أمرًا معتادًا.
وأشار أحد الجنود إلى أن الجيش قام بـ"تطهير" المنطقة من جثث الشهداء الفلسطينيين قبيل دخول القوافل الإنسانية التابعة لمنظمات الإغاثة الدولية. كما وصف اثنان من الجنود السياسة المنهجية المتمثلة في حرق منازل الفلسطينيين بعد مغادرة الجنود لها. هذه الشهادات تعكس صورة قاتمة لسياسات الاحتلال الإسرائيلي في غزة وتطرح تساؤلات جدية حول انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم المحتملة التي ارتكبت خلال هذه الحرب.
حادثة الشجاعية
في السياق نفسه، كشف أحد الجنود عن حادثة أُخرى تفيد بأن الجنود أطلقوا النار وقتلوا ثلاثة أسرى إسرائيليين في حي الشجاعية في كانون الأول، على الرغم من أنهم رفعوا العلم الأبيض ولم يشكلوا تهديدًا للقوات. وعلى الرغم من حديث الجيش عن فتح تحقيق ومراجعة التعليمات بعد الحادثة، فإن تعليمات إطلاق النار لم تتغير.
وأوضح الجندي قائلاً: "فيما يتعلق بالأسرى، لم تكن لدينا توجيهات محددة. بعد إطلاق النار على الأسرى، قال الجيش إنه سيتم إطلاعنا على تعليمات جديدة، ولكن لم يتحدثوا إلينا". وأشار إلى أنه وزملاءه لم يسمعوا عن إطلاق النار على الأسرى إلا بعد أسبوعين ونصف من الحادثة، بعد مغادرتهم القطاع. وأضاف: "كانوا يقولون إنهم هنا من أجل الأسرى، ولكن من الواضح أن الحرب تؤلم الأسرى، وهذا ما فكرت به اليوم وتبين أنه صحيح".
إطلاق النار العشوائي
في العديد من الوثائق التي خرجت من القطاع وصورها الجنود، يظهر الجنود يطلقون النار، على ما يبدو، من دون سبب عملياتي أو هدف محدد. قال جندي احتياط دخل إلى شمال قطاع غزة عشرات المرات: "يطلقون النار كثيرًا، حتى بدون سبب.
أي شخص يريد إطلاق النار، مهما كان السبب، يطلق النار، ثم يبلغ عن أن الأمر طبيعي". وتابع الجندي: "إن إطلاق النار العشوائي هذا يأتي من الأعلى والأسفل: سفن البحرية، الدبابات، الطائرات، وأيضًا الأسلحة الصغيرة بشكل رئيسي. أنا شخصيًا صعدت إلى الموقع وأطلقت بضع رصاصات على البحر أو على مبنى مهجور، ويقال 'أنا أشعر بالملل فأطلق النار".
وأوضح جندي آخر أن حالة إطلاق النار "شبه مجانية"، حيث لم تكن هناك قيود على الذخيرة، كانوا يطلقون النار بحرية، وأطلق الناس النار فقط للتخفيف من الملل. وأشار إلى أنه في أحد الأيام خلال عيد الأنوار اليهودي، أرادوا القيام بعمل خاص، فأطلقت الكتيبة بأكملها معًا مثل الألعاب النارية، وأطلقوا النار لإضاءة السماء، لأنه عيد الأنوار! وقال الجندي إنه وبعد ساعة أطلقوا النار على عائلة كانت تتجول هناك. وسمع ذلك عبر الهاتف. في البداية يقولون "أربعة أشخاص"، يصبحون طفلين وشخصين بالغين آخرين، وفي النهاية شخص بالغ، زوجة وطفلين، عائلة بأكملها قتلت في "الاحتفال بالعيد اليهودي".
وبحسب الموقع، تُظهر العديد من الوثائق جنودًا يقفون بجانب المنازل التي تشتعل فيها النيران بعد مغادرتهم.
سياسة إحراق المنازل
وفقًا لشهادات جنديين تمت مقابلتهما خلال إعداد المقال، كان إحراق المنازل سياسة متبعة في جيش الاحتلال خلال العمليات العسكرية في قطاع غزة. وأوضح أحد الجنود تجربته في مدينة غزة قائلاً: "عندما نترك أحد المنازل، نجمع المعدات العسكرية ثم نحرق المنزل". في خانيونس، كان الحرق منظمًا بشكل أكبر. وصف جندي آخر القرار قائلاً: "إذا انتقلت، فعليك أن تحرق المنزل". وأكد أن هذا كان يتم في وسط خانيونس، مشيرًا إلى أن المنازل نفسها لم تكن أهدافًا عسكرية مستهدفة.
وقال: "نحن لسنا في المنازل لأنها منازل تابعة لحماس، ولكن لأنها تستخدمنا عمليًا. هذا منزل لعائلتين أو ثلاث، وتدميره يعني أنهم سيصبحون بلا مأوى".
وأكد جندي آخر، خدم كجندي منتظم في قطاع غزة، أن هذا كان أمراً روتينياً: بعد مغادرة الجنود للمنزل، حيث يحرقون كل منزل. وأشار إلى أن هذه السياسة تُدعم على مستوى القيادة، حتى لا يتمكن الفلسطينيون من العودة. هذه الشهادات تسلط الضوء على السياسات التدميرية التي تُتبع في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وتكشف جوانب من الانتهاكات التي قد ترتقي إلى مستوى جرائم الحرب. من الواضح أن الهدف كان إلحاق أكبر قدر من الضرر بالمدنيين والبنية التحتية الفلسطينية، بما في ذلك إحراق المنازل لترك السكان بلا مأوى ومنعهم من العودة إلى مناطقهم.
عربي ودولي
الأربعاء 10 يوليو 2024 3:10 مساءً - بتوقيت القدس
"الحوثي": شهيدان و7 جرحى بقصف طيران مسير في تعز
"القدس" دوت كوم- الأناضول
قالت جماعة الحوثي، الأربعاء، إن قتيلين و7 جرحى معظمهم أطفال سقطوا جراء قصف طيران مسيّر تابع للقوات الحكومية استهدف محافظة تعز جنوب غربي اليمن.
وأوردت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين في خبر عاجل مقتضب: "سقوط شهيدين وسبعة جرحى جلّهم من الأطفال بقذيفة ألقاها طيران مسيّر" تابع للقوات الحكومية على منازل في منطقة الشقب بمديرية صبر الموادام في محافظة تعز.
ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى، فيما لم يصدر تعليق فوري من قبل القوات الحكومية بشأن هذه الاتهامات.
وتتقاسم القوات الحكومية وجماعة الحوثي السيطرة على محافظة تعز، أكبر المحافظات اليمنية من حيث عدد السكان.
ومنذ أبريل/ نيسان 2022، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 10 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية وقوات جماعة الحوثي المسيطرة على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.
منوعات
الأربعاء 10 يوليو 2024 2:45 مساءً - بتوقيت القدس
انتقادات تطال نجل نتنياهو الذي يواصل الاستجمام بكاليفورنيا
"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي
يعود يائير نتنياهو نجل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى الواجهة مرة أخرى بعد انتشار صور له وهو يستمتع بوقته في حديقة يوسيميتي في كاليفورنيا برفقة شابة وحارسين شخصيين، وفق ما أفاد موقع "واللا" الإسرائيلي.
"يتسكع" في حديقة يوسيميتي
وطالت الانتقادات ابن رئيس الحكومة من الصحفي والسياسي الإسرائيلي بن كاسبيت الذي نشر الصور وعلّق بالقول: "إن كنتم تتساءلون أين هو المغترب المتسكع، إنه هنا، في حديقة يوسيميتي برفقة شابة، وحارسين شخصيين، على حسابنا نحن".
كما انتقد آخرون هذه الصور في ظل الحرب على قطاع غزة وقالوا: "ابنه مقارنة بأبنائنا".
فمنذ بداية الحرب في أكتوبر/ الماضي، يثير يائير نتنياهو الجدل إذ كان مدافعًا شرسًا عن سياسات أبيه عبر منشورات آخرها هاجمت النظام القضائي الإسرائيلي، وأحدها كان موجهًا ضد النيابة العسكرية الكبرى خلال استجمامه في كاليفورنيا.
رحلة استجمام في ميامي
ففي فبراير/ شباط الماضي، التقطت عدسات الكاميرا نجل نتنياهو وهو يستجم في مدينة ميامي في الولايات المتحدة وقد خُصِّصت له حراسة خاصة من "الشاباك" بتكاليف بلغت 275 ألف دولار شملت إقامة الحارسين وسيارة وسائقا، في حين يستدعي والده آلاف جنود الاحتياط للمشاركة في الحرب على غزة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويحمل يائير نتنياهو جواز سفر دبلوماسيًّا بأمر من وزير الخارجية الإسرائيلي السابق إيلي كوهين، الأمر الذي كان محل جدل في إسرائيل بسبب أنه لا يستوفي المعايير ولا يشغل منصبًا دبلوماسيًّا، وهو ما دعا السلطات إلى فتح تحقيق في ذلك، وفق ما أفادت صحيفة معاريف الإسرائيلية يوم أمس الإثنين.




