فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على مستوطنين وبؤر استيطانية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - وفا

فرضت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، عقوبات جديدة على مستوطنين متطرفين متهمين بممارسة العنف ضد الفلسطينيين، شملت أيضا قيودا مالية على أربع بؤر استيطانية في الضفة الغربية.


كما أدرجت وزارة الخارجية الأميركية منظمة "لهافا" ضمن قائمتها السوداء، ووصفتها بأنها "أكبر منظمة متطرفة عنيفة في إسرائيل" تضم أكثر من 10 آلاف عضو.


وقالت "الخارجية الأميركية" في بيان، "لقد عارضت الولايات المتحدة باستمرار الإجراءات التي تقوض الاستقرار في الضفة الغربية وآفاق السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء. واليوم، نفرض عقوبات على ثلاثة أفراد إسرائيليين وخمسة كيانات مرتبطة بأعمال العنف ضد المدنيين (الفلسطينيين) في الضفة الغربية".


وأضافت أن "أحد أهداف إجراءات العقوبات اليوم هي منظمة (لاهافا) التي يقودها بن تسيون غوبشتاين المصنف على قائمتها السوداء والذي شارك في أعمال التطرف العنيف. وقد شارك أعضاء لهافا في أعمال عنف متكررة ضد الفلسطينيين، وغالباً ما استهدفوا مناطق حساسة أو مضطربة".


وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، فإننا نفرض عقوبات على أربع بؤر استيطانية يملكها أو يسيطر عليها أفراد مدرجون على قائمتنا السوداء والذين استخدموها كقاعدة لتنفيذ أعمال العنف بهدف تهجير الفلسطينيين. وقد تم استخدام مثل هذه البؤر الاستيطانية لتعطيل الأراضي التي تستخدم كمراع، وللحد من الوصول إلى آبار المياه، وشن هجمات عنيفة ضد الفلسطينيين".


وأردف البيان: "لا تزال الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء أعمال العنف المتطرفة وعدم الاستقرار في الضفة الغربية.. ونحن نشجع بقوة الحكومة الإسرائيلية على اتخاذ خطوات فورية لمحاسبة هؤلاء الأفراد وهذه الكيانات. وفي غياب مثل هذه الخطوات، سنستمر في فرض تدابير المساءلة الخاصة بنا".


وخلال الأشهر الأربعة الأخيرة، فرضت الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا ونيوزيلندا، عقوبات على مستوطنين وكيانات استعمارية في الضفة الغربية المحتلة، في ظل تصاعد الاعتداءات الإرهابية التي ينفذها المستوطنون، على المواطنين ومنازلهم وممتلكاتهم.


ورغم أهمية هذه العقوبات، إلا أنها لم تكبح وتردع المستوطنين، الذين يتبادلون الأدوار مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الاعتداء على المواطنين العزّل. كما توفّر حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة الغطاء للمستوطنين لمواصلة إرهابهم عبر تسليحهم وتوفير الحماية لهم وتوسيع المستوطنات وشرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة، دون أي اكتراث بالقرارات الأممية والقوانين الدولية التي تؤكد أن المستوطنات غير قانونية وتقوّض فرص السلام وحل الدولتين.

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل وإصابة آخر إثر حادث دعس في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

لقي طفل مصرعه وأصيب آخر، اليوم الخميس، إثر تعرضهما لحادث دعس في بلدة جلبون شمال شرق جنين .


وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن غرفة عمليات شرطة المحافظة تلقت بلاغًا حول وصول إصابتين إلى المستشفى إثر تعرضهما لحادث دعس بدراجة نارية، وقد وصفت إحداهما بالحرجة، حيث أعلن الأطباء فيما بعد عن وفاة الطفل.


وأضاف ارزيقات أن الشرطة باشرت التحقيق للوقوف على ملابسات الحادث وتم إبلاغ النيابة العامة والعمل جاري على إحضار السائق لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حسب الأصول.

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: 100 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت اليوم مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، أن الولايات المتحدة ستقدم من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية مبلغ إضافي قدره 100 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الطارئة للفلسطينيين الذين هم بحاجة ماسة للمساعدات في غزة والضفة الغربية.


سيدعم هذا التمويل شريك الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لتوفير مساعدات غذائية عاجلة في غزة والضفة الغربية. يواجه جميع سكان غزة تقريبا انعدام الأمن الغذائي الحاد، كما ويحتاجون الى المساعدات، خاصة الفئات الضعيفة منهم كالأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.


ومن خلال هذه المساعدة الإضافية، ستوفر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية دعمًا لوجستيًا لتسليم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة بشكل آمن وفعال في جميع أنحاء غزة وسط بيئة تشغيلية تشهد تحديات مستمرة وانعدام الأمان. وتواصل الولايات المتحدة إعطاء الأولوية لحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، الذين يعملون في ظل مخاطر عالية للغاية لتقديم المساعدة للأشخاص المحتاجين في جميع أنحاء غزة والضفة الغربية.


وبهذه المساعدات التمويلية الجديدة، المقدمة بموجب قانون المخصصات التكميلية للأمن القومي الذي تم تمريره مؤخراً بموافقة الحزبين، يصل إجمالي المساعدات الإنسانية التي أعلنت الولايات المتحدة تقديمها للفلسطينيين منذ بداية النزاع إلى أكثر من 774 مليون دولار.


فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

توقف محطات تحلية المياه بغزة والشمال جراء نفاد الوقود

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن اليوم الخميس، عن توقف محطات تحلية المياه التي تزود محافظتي غزة والشمال عن العمل جراء نفاد الوقود اللازم لتشغيلها.


وبحسب مصادر محلية، فإن المحطات توقفت عن العمل بشكل كامل، ما ضاعف من معاناة المواطنين والأوضاع الإنسانية في تلك المناطق، لا سيما بعد تعمد الاحتلال تدمير آبار المياه في شمال غزة


ويمنع جيش الاحتلال الإسرائيلي إدخال الوقود إلى شمالي القطاع بشكل كامل منذ بداية الحرب على القطاع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقالت بلدية غزة في تصريح صادر عنها، أول أمس، وصل المركز الفلسطيني للإعلام: إن استمرار أزمة المياه في مناطق واسعة من المدينة ناجم عن تضرر خط مياه “ميكروت” بفعل استمرار توغل قوات الاحتلال شرق المدينة إضافة إلى توقف عدد كبير من الآبار في شرق وغرب المدينة عن العمل وعدم تمكن طواقم البلدية من الوصول إليها وإلى بعض المحابس الرئيسة.


وأشارت إلى أنّ العمل يقتصر على بعض الآبار التي يمكن الوصول اليها فقط، كما تؤكد بلدية غزة أن مهندسيها وطواقهما تحاول جاهدة إيجاد بعض البدائل التي تخفف من أزمة المياه بالرغم من الإمكانيات المحدودة والمخاطرة العالية.


وكانت بلدية غزة أكدت قبل أيام أن كمية المياه المتوفرة حاليا محدودة وتغطي نحو 40% من المساحة الإجمالية للمدينة، وهي كميات لا تكفي لتلبية احتياجات المواطنين، كما ان أجزاء واسعة من مناطق شمال غرب المدينة تعاني من أزمة مياه حقيقية ولا تصلها المياه بسبب تدمير الاحتلال لمصادر وشبكات المياه التي تغذي المنطقة ومنها آبار المياه ومحطة التحلية في شمال غرب المدينة.



فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا": طولكرم بدت وكأنها منطقة صراع بسبب الدمار الذي خلفه الجيش الإسرائيلي

نيويورك - "القدس" دوت كوم

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إن مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة "بدت كأنها منطقة صراع صغيرة" بسبب الدمار الذي خلفه فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي.


جاء ذلك في تصريح أدلى به المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، اليوم الخميس، ونشرت "الأونروا" فحواه على حسابها على منصة "إكس".


وجدد لازاريني تأكيده على أن الضفة الغربية تواجه "حربا صامتة"، جراء الاقتحامات والإجراءات الإسرائيلية المتواصلة.


وفي وصفه للدمار بطولكرم، قال إن المدينة "بدت كأنها منطقة صراع صغيرة" بسبب الأضرار والخراب الذي لحق بالمنازل والأسفلت والطرق والأنابيب عقب العملية العسكرية الإسرائيلية".

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 7:15 مساءً - بتوقيت القدس

تسليم "جائزة التميز لبرلمان البحر الأبيض المتوسط" لوكالة بيت مال القدس الشريف في مراكش

مراكش - "القدس" دوت كوم - مراسل القدس

 تم تسليم، اليوم الخميس، "جائزة التميز للأعمال الإنسانية" لبرلمان البحر الأبيض المتوسط لوكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة القدس، برئاسة العاهل المغربي للملك محمد السادس وذلك خلال افتتاح أشغال الدورة الثانية لـ"منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج".


وقد تسلم هذه الجائزة، في افتتاح المنتدى، الذي تستضيفه المدينة الحمراء على مدى يومين، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي.


ويأتي هذا التتويج عرفانا بما تسديه وكالة بيت مال القدس الشريف من خدمات جليلة وما تبذله من مجهودات قيمة، من أجل العمل الإنساني والاجتماعي الميداني الملموس، والذي يتلازم مع المسار السياسي والقانوني للقضية الفلسطينية، الذي تضطلع فيه الدبلوماسية المغربية، بقيادة الملك المغربي، بدور ريادي وإنساني مشهود بثباته ونبل مساعيه.


كما تعد هذه الالتفاتة بمثابة تكريم لما تقدمه المملكة المغربية، من إسهامات تتيح مد جسور التفاهم بين شعوب المنطقة الأورومتوسطية، وتعزيز قيم الاحترام المتبادل والتعايش والتعاون والتضامن.


وبهذه المناسبة، تم عرض شريط فيديو يعرف بوكالة بيت مال القدس الشريف وأنشطتها الرامية إلى صيانة الطابع الديني والحضاري لمدينة القدس الشريف والحفاظ على وضعها القانوني، وكذا الجهود التي بذلتها الوكالة منذ دخولها الفعلي حيز العمل قبل 25 عاما، حيث أنجزت العديد من المشاريع الاجتماعية، همت على الخصوص قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والثقافة والشباب والرياضة، وساهمت في دعم الفئات الأكثر حاجة من ساكنة المدينة.


وقال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، إن هذه الجائزة "تعد تكريما رمزيا عميق الدلالات يحتفي بجهود الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، الذي يوجه عمل الوكالة لتنفيذ مشروعات ملموسة يعود أثرها المباشر على حياة الساكنة في كل قطاعات المساعدة الاجتماعية".


وأضاف الشرقاوي أن هذا التكريم "يحفز الوكالة على مزيد من العطاء والعمل على تنفيذ التعليمات السامية لجلالة الملك، الذي يسير عمل لجنة القدس على مسارين، مسار سياسي تنهض فيه الدبلوماسية المغربية بدور مقدر، ومسار ميداني اجتماعي تواصل فيه الوكالة أداء عملها بما يتوفر لديها من إمكانيات".


وتجدر الإشارة إلى أنه تم منح جائزة التميز لوكالة بيت مال القدس الشريف" على هامش أشغال الجمعية العامة الـ 18 لبرلمان البحر الأبيض، التي انعقدت في شهر ماي الماضي بمدينة براغا بالبرتغال.


ويمثل منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج فرصة قيمة للبرلمانيين والشركاء المؤسسين لبرلمان البحر الأبيض المتوسط "للتفاعل مع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين من القطاعين العام والخاص، وكذلك مع الأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني".

عربي ودولي

الخميس 11 يوليو 2024 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

أمريكا تضغط على بريطانيا لعرقلة مذكرة اعتقال نتنياهو الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

اتُهمت الولايات المتحدة بالضغط على حكومة حزب العمال الجديدة حتى لا تسقط الطعن القانوني الذي تقدمت به حكومة رئيس الوزراء البريطاني السابق، ريشي سوناك بشأن حق المحكمة الجنائية الدولية في طلب إصدار مذكرة اعتقال ضد بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وذلك بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية.


يشار إلى أن حكومة المحافظين السابقة، شككت في شهر أيار الماضي فيما إذا كانت المحكمة الجنائية الدولية لديها أي ولاية قضائية على التصرفات الإسرائيلية في غزة. وفي عام 2021، قضت المحكمة الجنائية الدولية بأن لها ولاية قضائية على النشاط الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.


ومنحت المحكمة الجنائية الدولية حكومة حزب العمال الجديدة مهلة حتى 26 تموز الجاري لتقرر ما إذا كانت ستواصل الطعن القانوني. وقد فعلت ذلك بعد أن قضت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية في 26 حزيران الماضي بأنها ستسمح للمملكة المتحدة والأطراف المعنية الأخرى بتقديم مذكرات بشأن الاختصاص القضائي. وتم منح الدول والأطراف المهتمة الأخرى مهلة حتى يوم الجمعة لتقديم مذكراتها إلى المحكمة.


وادعى محامي حقوق الإنسان جيفري روبرتسون بشأن الضغط الأميركي على حزب العمال في مقال نشرته صحيفة الغارديان يوم الأربعاء، والذي حذر فيه أيضًا من أن الاستسلام للضغوط الأمريكية سيكون "أول خطأ أخلاقي كبير" في رئاسة الوزراء للسير كير ستارمر. فهو يكتب: "الولايات المتحدة ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، وتتوقع من المملكة المتحدة أن ترعى مصالحها هناك".


وكان من المتوقع أن تثار مسألة طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال خلال لقاء بين ستارمر والرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن، وهو الأول بين الرجلين.


وقال مسؤولو حزب العمال لصحيفة الغارديان في نهاية الأسبوع الماضي إن حزب العمال المعارض رفض الطعن القانوني الذي قدمه المحافظون أمام اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وظلت سياسته دون تغيير في الحكومة، لكنهم لم يذكروا ما إذا كان سيتم سحب المطالبة نتيجة لذلك.


ومن المتوقع أن يسافر وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، إلى المنطقة يوم الاثنين المقبل لمواجهة ما قد يكون تدقيقًا صارمًا لسياسات حزب العمال، بما في ذلك مبيعات الأسلحة.


والحجة التي قدمتها وزارة الخارجية البريطانية إلى المحكمة الجنائية الدولية، والتي كانت إسرائيل أول من قدمها، تتلخص في أن اتفاقيات أوسلو التي تم التوصل إليها بين ياسر عرفات وإيهود باراك أثناء الفترة من عام 1993 إلى عام 1995، والتي تم التوصل إليها بمساعدة وسطاء نرويجيين، تمنع فلسطين من محاكمة الإسرائيليين.


ويشير روبرتسون، الذي يصف الحجة القانونية بأنها غير معقولة: "قررت المحكمة الجنائية الدولية في قضية عام 2021 أن هذا "غير ذي صلة" بحقها في معاقبة الجرائم في غزة لأن فلسطين كانت دولة عضو، وبالتالي فإن أي جريمة حرب على أراضيها تقع ضمن نطاقها، وتعتبر من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية".


وكتب روبرتسون: "لم تكن المحكمة الجنائية الدولية موجودة حتى في عام 1995 (لم يتم تأسيسها حتى عام 2002)، وفكرة أن وجود بند مؤقت في مفاوضات محتضرة قبل 30 عامًا يمكن أن يمنعها من التصرف بشأن انتهاكات القانون الجنائي الدولي الآن هي فكرة منافية للعقل".


وأضاف : "إن حجة إسرائيل، التي تبنتها المملكة المتحدة (حتى الآن)، هي أن فلسطين ممنوعة من محاكمة الإسرائيليين، وهذا يعني أنها لا تستطيع "تفويض" مثل هذه الملاحقات القضائية إلى المحكمة الجنائية الدولية. وهذا خطأ لأن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ليس مندوباً لفلسطين بأي حال من الأحوال".


ويشار إلى أن كريم خان، هو مدع عام مستقل، قام بجمع الأدلة التي سيقدمها إلى المحكمة ليطلب منها إصدار مذكرة اعتقال، وليس له أي صلة بالسلطات الفلسطينية.


وشرح روبرتسون "إذا كانت الحجة التي تبنتها المملكة المتحدة صحيحة، فلن يكون هناك ما يمنع جيش الدفاع الإسرائيلي من وضع الأطفال الفلسطينيين في صفوف وإعدامهم عن كثب. ولن تكون هناك مساءلة عن أي جريمة ضد الإنسانية قد يرتكبونها".


ونظرًا للطعن القانوني، فمن غير المرجح أن يصدر قرار من المحكمة الجنائية الدولية بشأن إصدار مذكرات الاعتقال حتى شهر آب المقبل على أقرب تقدير.

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

مباحثات أردنية أمريكية بشأن مفاوضات الهدنة في غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الخميس، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، مفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، ووقف إطلاق النار في غزة.


جاء ذلك خلال لقائهما بالعاصمة عمان، وفق بيان للخارجية الأردنية لم يحدد موعد وصول المسؤولة الأمريكية إلى المملكة، أو مدة الزيارة.


وقال البيان إن الجانبين بحثا "إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، وإتمام صفقة التبادل بجهود مصرية وقطرية وأمريكية، وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع".


وتناول الجانبان "عدداً من القضايا الثنائية في سياق جهود تعزيز التعاون بين البلدين"، وفق البيان ذاته.


والثلاثاء، بدأت ليف، جولة في المنطقة تبحث خلالها سبل التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل أسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بالقطاع.


وتشمل الجولة التي تستمر حتى الـ18 من الشهر الجاري، الإمارات وقطر ومصر والأردن وإسرائيل والضفة الغربية، بالإضافة إلى إيطاليا، وفق بيان سابق لوزارة الخارجية الأمريكية.


وتتزامن جولة المسؤولة الأمريكية مع بدء مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس في قطر ومصر، للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى بين الجانبين، ووقف إطلاق النار في غزة.


وفي وقت سابق الخميس، عاد الوفد الإسرائيلي المفاوض من العاصمة القطرية الدوحة، بعد مشاركته الأربعاء، في لقاء رباعي بحث التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وفق هيئة البث العبرية الرسمية.


والأربعاء، أفاد إعلام عبري بأن اجتماعا رباعيا عقد في الدوحة، بمشاركة رئيس "الموساد" دافيد برنياع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.


وذكرت القناة "12" العبرية أنه "من المتوقع إجراء مشاورات في إسرائيل اليوم (الخميس) بشأن مواصلة المفاوضات".


وأشارت هيئة البث العبرية (رسمية) مساء الأربعاء، إلى أن "نقاط الخلاف (بشأن الاتفاق) هي آلية إنهاء الحرب وعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم، وسحب القوات الإسرائيلية من غزة".


لكن صحيفة "معاريف" نقلت الخميس، عن مصادر مطلعة على تفاصيل المفاوضات مع الوسطاء في الدوحة، لم تسمها، إن "هناك تقدم في المحادثات للاتفاق بين إسرائيل وحماس".


وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، وأعيقت على خلفية رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

عربي ودولي

الخميس 11 يوليو 2024 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يرسل 50 شاحنة طرود غذائية ومواد إغاثية وطبية إلى غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن الأردن، الخميس، إرسال 50 شاحنة طرود غذائية ومواد إغاثية وطبية إلى قطاع غزة، ليرتفع بذلك إجمالي ما أرسله منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى 2563 شاحنة.


جاء ذلك في بيان للهيئة الخيرية الهاشمية : "عبرت 50 شاحنة من الطرود الغذائية لأهلنا في غزة اليوم الخميس محملة بطرود غذائية ومواد طبية ومعقمة وحرامات وفرشات نوم وملابس وأحذية".


وأضافت: "تم تسيير القافلة من قبل القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، وبدعم من جمعية إغاثة أطفال فلسطين وأطباء بلا حدود ومسلمون حول العالم والنداء الطبي الفلسطيني".


ونقلت الهيئة عن أمينها العام حسين الشبلي قوله: "إن الهيئة تعمل ومن خلال الحكومة الأردنية على فتح المزيد من المعابر لزيادة كميات المساعدات الإغاثية والغذائية".


ولم يتطرق البيان إلى المعبر الذي دخلت منه القافلة، في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل إغلاق معبري رفح مع مصر، وكرم أبو سالم.


وتوقف عبور المساعدات من خلال معبر رفح جنوب القطاع، بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليه في 7 مايو/ أيار الماضي، فيما أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم أمام حركة دخول المساعدات في الـ5 من الشهر نفسه.


ويرتبط الأردن مع إسرائيل بثلاثة معابر هي: جسر الشيخ حسين (نهر الأردن من الجانب الإسرائيلي)، وجسر الملك حسين (ألِنْبي من جانب إسرائيل) ووادي عربة (إسحاق رابين من جهة إسرائيل).


وأوضح الشبلي أن "العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت لقطاع غزة (منذ ديسمبر الماضي) حتى اليوم الى 2563 شاحنة و53 طائرة عبر العريش (بمصر)، وفق البيان ذاته.



فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد طفل برصاص الاحتلال جنوب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - وفا

استشهد طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، في بلدة ميثلون جنوب جنين.


وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه نقلت جثمان شهيد طفل من طريق عام في ميثلون إلى المستشفى التركي بطوباس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة ميثلون ما أدى لاندلاع مواجهات، أسفرت عن استشهاد الطفل علي حسن علي ربايعة (17 عاما)، كما اندلعت مواجهات في قرية سيريس المجاورة، أصيب خلالها طفلان بالرصاص الحي.


وباستشهاد الطفل ربايعة، يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 573 شهيدا، من بينهم 138 طفلا، بالإضافة إلى نحو 5350 جريحا.

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

وفد إسرائيلي يغادر الخميس إلى القاهرة لمواصلة محادثات هدنة غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

يغادر وفد إسرائيلي برئاسة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، مساء الخميس، إلى العاصمة المصرية القاهرة لمواصلة المباحثات الرامية للتوصل لاتفاق تبادل للأسرى ووقف لإطلاق النار في غزة.


وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان له: "عاد الوفد المفاوض من الدوحة بعد مشاركته في قمة رباعية مع الوسطاء، تم خلالها بحث بنود صفقة عودة المختطفين وسبل تنفيذ الخطة مع ضمان كافة أهداف الحرب".


وتضمن التصريح أن نتنياهو عقد اجتماعات مع فريق التفاوض صباح اليوم، قبل أن يتوجه الوفد برئاسة رئيس الشاباك مع ممثلين عن الجيش الإسرائيلي إلى القاهرة مساء اليوم لمواصلة المحادثات.


ولم يكشف تصريح رئاسة الوزراء الإسرائيلية أي تفاصيل بشأن ما آلت إليها المباحثات في الدوحة أمس، أو ما تضمنه الاجتماع الذي عقد صباح اليوم مع نتنياهو.


كما لم تكشف أي من الأطراف المعنية بالمباحثات (الولايات المتحدة ومصر وقطر) رسميا عن أي تفاصيل بشأن اجتماع الدوحة حتى الساعة 13:50 (ت.غ) من ظهر الخميس.


وفي وقت سابق الخميس، قالت حركة حماس، في بيان، إنها لم تُبلغ بأي جديد من الوسطاء، بشأن المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وتبادل الأسرى مع إسرائيل.


والأربعاء، أفاد إعلام عبري بأن اجتماعا رباعيا عقد في الدوحة، بمشاركة رئيس "الموساد" الإسرائيلي دافيد برنياع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.


وأشارت هيئة البث مساء الأربعاء إلى أن "نقاط الخلاف (بشأن الاتفاق) هي آلية إنهاء الحرب وعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الافراج عنهم وسحب القوات الإسرائيلية من غزة".


لكن صحيفة "معاريف" نقلت الخميس عن مصادر مطلعة على تفاصيل المفاوضات مع الوسطاء في الدوحة، لم تسمها، إن "هناك تقدم في المحادثات للاتفاق بين إسرائيل وحماس".


وكان بار، اختتم الثلاثاء، مباحثات ثلاثية إسرائيلية أمريكية ومصرية بالقاهرة حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار على قطاع غزة، قبل انعقاد الاجتماع الرباعي في الدوحة، الأربعاء.


وادعت هيئة البث العبرية أن بار ناقش خلال الاجتماع إقامة جدار متطور تحت وفوق الأرض على الحدود بين قطاع غزة ومصر، فيما لم يصدر تعليق من القاهرة بهذا الخصوص حتى الخميس.


وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، وأعيقت على خلفية رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

انتشال جثامين أكثر من 60 شهيدا من حي الشجاعية شرق غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

انتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ، جثامين أكثر من 60 شهيدا من حي الشجاعية شرق مدينة غزة، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اجتياح بري استمر نحو أسبوعين.


وأفادت مصادر محلية، اليوم الخميس، بأن طواقم الإسعاف والإنقاذ انتشلت جثامين أكثر من 60 شهيدا من حي الشجاعية، وما يزال العشرات تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن الاحتلال دمر أكثر من 85% من المباني السكنية بحي الشجاعية وأصبحت منطقة منكوبة لا تصلح للسكن، كما دمر عيادة طبية كانت تقدم خدماتها لأكثر من 60 ألف مواطن.


وكشف انسحاب قوات الاحتلال من الشجاعية عن دمار هائل حوّل الحي إلى أطلال، حيث دمر الاحتلال مربعات سكنية بالكامل وجرف شوارع واستهدف البنية التحتية في المنطقة.


وأكد عدد من أهالي الحي أن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب المواطنين أثناء نزوحهم، رغم تحديدها مسارات لخروج المواطنين.


وتواصل قوات الاحتلال توغلها في حي تل الهوى وعدة أحياء في مدينة غزة، وتدمّر كل مناحي الحياة فيها، حيث تشير التقديرات الأولية إلى استشهاد 50 مواطنا على الأقل في حي تل الهوى، وهناك عائلات محاصرة في مناطق توغل آليات الاحتلال، ولا يمكن لأحد الوصول إليها جراء استهدافات قوات الاحتلال.


والاثنين الماضي، اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأحياء الغربية لمدينة غزة، بالتزامن مع إصدارها "أوامر إخلاء" إلى دير البلح وسط القطاع لكافة المواطنين في المدينة.


وفي سياق متصل، استشهد خمسة مواطنين على الأقل وأصيب آخرون، في غارة شنها طيران الاحتلال على منزل بمخيم النصيرات وسط القطاع، وجرى نقل الشهداء والمصابين إلى مستشفى العودة ومستشفى شهداء الأقصى.


كما استشهد ثلاثة مواطنين في غارة إسرائيلية استهدفت شارع الرشيد غرب مخيم النصيرات. واستشهد مواطن وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال على حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب القطاع.


وارتفع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى 38345 شهيدا، بالإضافة إلى 88295 جريحا، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 4:18 مساءً - بتوقيت القدس

إعادة تشغيل مستشفيين بغزة أخرجهما العدوان الإسرائيلي عن الخدمة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الخميس، بأنه سوف يعاد تشغيل مستشفيين في مدينة غزة بعد أن أخرجهما الاحتلال عن الخدمة خلال عدوانه المدمر الذي دخل شهره العاشر.


وأوضح المكتب -في بيان- أن المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) ومستشفى الخدمة العامة سيعودان للعمل بعد تدميرهما ضمن خطة إسرائيل لتعطيل القطاع الصحي وخروج المستشفيات والمراكز الطبية عن الخدمة.


وأشاد البيان بالجهود الكبيرة والاستثنائية التي تبذلها الفرق الطبية التي تعمل لخدمة الشعب الفلسطيني بلا توقف منذ بدء حرب الإبادة الجماعية.


واضطر المستشفى الأهلي العربي المعمداني شرقي مدينة غزة إلى الإغلاق يوم الثلاثاء الماضي؛ تحت تهديد جيش الاحتلال الإسرائيلي وإطلاق النار في محيطه.


ووفقا لإدارة المستشفى، فقد أجبرهم جيش الاحتلال على الإغلاق بعد إطلاق نار كثيف من مسيّرات إسرائيلية في محيط المستشفى.


كذلك شنّ الجيش الإسرائيلي سلسلة من الغارات الجوية والمدفعية الكثيفة على محيط المستشفى المعمداني ومستشفى الخدمة العامة، جعلت من الصعب على الجرحى والمرضى الوصول إليهما.


ومع دخول الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة شهرها العاشر، تواصل إسرائيل استهداف المستشفيات والبنية التحتية الصحية للقطاع، على نحو أدى إلى خروج معظم المستشفيات عن الخدمة، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.


وأسفرت الحرب المدعومة من الولايات المتحدة حتى الآن عن أكثر من 126 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن أكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

تصريح حماس حول تطورات مفاوضات الهدنة في غزة

"القدس" - دوت كوم - رؤيا الإخباري

في تصريح مقتضب، كشفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنها لم تبلغ حتى الآن من الوسطاء بأي جديد بشأن المفاوضات بهدف وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في قطاع غزة.


وقالت حماس، الخميس، إن "الاحتلال يستمر في سياسة المماطلة لكسب الوقت بهدف إفشال هذه الجولة من المفاوضات مثلما فعل في جولات سابقة، وهذا لا ينطلي على شعبنا ومقاومته".


وأشارت إلى أنه منذ الحديث عن عودة المفاوضات غير المباشرة لوقف إطلاق النار صعّد الاحتلال من عدوانه وقصفه الهمجي على قطاع غزة.


وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن استمرار تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي جرائمه يهدف بشكل رئيس إلى استخدام المدنيين كأداة ضغط وابتزاز والقضاء على الفلسطينيين وسط صمت دولي على جريمة الإبادة الجماعية، التي ترتكبها تل أبيب في القطاع منذ تشرين أول الماضي”.


وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد أعلنت عن تطور المفاوضات بين حماس والاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن هناك تقدم في الإطار العام لإتمام صفقة تبادل بين تل أبيب وحماس.


وأوضحت الصحيفة الأمريكية نقلا عن مصادر منخرطة بالمفاوضات أن حماس وافقت على تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة في قطاع غزة في المرحلة الثانية من الصفقة بشرط إنهاء الحرب وتبادل الأسرى.


وأشارت الصحيفة الأمريكية سيتم تشكيل قوة أمنية مكونة من 2500 مسلح من عناصر السلطة الفلسطينية بعد تدريبهم على يد الأميركيين لإدارة القضايا الأمنية بغزة وسيتلقون دعما عربيا.

عربي ودولي

الخميس 11 يوليو 2024 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

تايلاند تتبرع بمبلغ إضافي قدره 50 ألف دولار لدعم نداء الأونروا العاجل

رام الله - "القدس" دوت كوم

قررت حكومة تايلاند تقديم مساهمة خاصة بقيمة 50,000 دولار أميركي تلبية لنداء الأونروا العاجل لغزة 2024 من أجل تقديم الدعم المنقذ لحياة لاجئي فلسطين، هذا بالإضافة إلى التبرع الخاص بقيمة 80,000 دولار أميركي الذي قدمته في أكتوبر من العام الماضي استجابة لنداء الأونروا العاجل لمدة 90 يوما في غزة.


وأبلغ سفير تايلاند لدى الأردن سوبارك برونجثورا، والوفد المرافق، اليوم الخميس، مكتب شؤون الأونروا في الأردن، بقرار حكومة تايلند بالتبرع، الأمر الذي رحبت فيه الأونروا، وقالت: إن مساهمتهم التمويلية الأساسية وفي الوقت المناسب تسمح للأونروا بتقديم الخدمات الحيوية في الأشهر المقبلة للاجئين الفلسطينيين المتضررين.


وأضافت، "نحن ممتنون لمساهمة تايلاند في هذا الوقت الحرج، استجابة للوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة. وسوف تتيح لنا هذه المساعدات شراء المياه والغذاء والإمدادات الطبية التي يحتاجها السكان في قطاع غزة بشكل عاجل. لقد كانت حكومة تايلاند داعما إنسانيا كبيرا للأونروا ونحن فخورون بكوننا شريكهم في خدمة لاجئي فلسطين في ساعة الحاجة هذه".


وقال مدير شؤون الأونروا في الأردن أولاف بيكر: "إن مساهماتكم ستنقذ حياة البشر بشكل مباشر".


وأشادت تايلاند، على لسان سفيرها لدى الأردن، بالأونروا لجهودها المتفانية في قيادة القضية الإنسانية في قطاع غزة وخارجه، وناشدت المجتمع الدولي وكافة أصحاب المصلحة من أجل استئناف التمويل ومواصلة الدعم الفعال للأونروا.


 كما كررت الدعوة لجميع الأطراف إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، لا سيما فيما يتعلق بالوقف الفوري لإطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن المتبقين، بما في ذلك 6 مواطنين تايلانديين، وحماية المدنيين واللاجئين. وحماية العاملين في المجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة والمرافق والأصول الإنسانية".

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجرف 20 دونما ويقتلع 150 شجرة في حارس غرب سلفيت

رام الله - "القدس" دوت كوم

جرفت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الخميس، مساحات واسعة من الأراضي واقتلع عشرات الأشجار في قرية حارس غرب سلفيت تعود ملكيتها لعائلة محمد عبد الرحيم داوود.


وذكر المواطن محمود داوود لـ"وفا" أن قوات الاحتلال جرفت نحو 20 دونما من أرضه الواقعة في منطقة "خلة حديدة" لصالح مستعمرتي "نتفايم"  و"بركان الصناعية"، واقتلعت ما يقارب 150 شجرة عنب وزيتون تتراوح اعمارها ما بين 8-10 سنوات.


من جهته أوضح رئيس مجلس حارس عمر سمارة، أن الاحتلال يعمل منذ فترة على تجريف أراضي المواطنين في تلك المنطقة، وذلك لمد شبكات صرف صحي لصالح المستعمرات.


عربي ودولي

الخميس 11 يوليو 2024 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تؤيد حكما بالسجن بحق المعارض الروسي أوليغ أورلوف

رام الله - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب)

رفضت محكمة في موسكو ، الخميس، استئنافا قدمه المدافع عن حقوق الإنسان أوليغ أورلوف ضد حكم بسجنه على خلفية تنديده بالهجوم العسكري الروسي في أوكرانيا.وقرر قاض في محكمة مدينة موسكو إبقاء حكم السجن عامين ونصف العام في حق أورلوف "من دون تغيير" على ما قال صحافيون في وكالة فرانس برس كانوا في قاعة المحكمة.


وكان القضاء الروسي قد اتهم أورلوف (71 عاما) بتشويه سمعة الجيش في عمود كتبه في صحيفة فرنسية، اعتبر فيه أن روسيا أصبحت دولة "فاشية" وتحدث عن القتل "الجماعي" للمدنيين في أوكرانيا.


يُعد أورلوف شخصية رئيسية في منظمة ميموريال الحائزة جائزة نوبل.


ورسخت "ميموريال" التي تأسست أواخر الثمانينات نفسها كإحدى ركائز المجتمع المدني الروسي عبر المحافظة على ذكرى ضحايا قمع الحقبة الشيوعية وإطلاق حملات ضد الانتهاكات الحقوقية.




فككت السلطات الروسية المنظمة رسميا أواخر العام 2021 بينما كان الكرملين يكثّف الضغط على المجتمع المدني والإعلام المستقل.


فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

الأوقاف: ما يقوم به الاحتلال في الحرم الإبراهيمي تجاوز خطير وانتهاك للمقدسات الإسلامية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الخميس، إن ما قام به الاحتلال الإسرائيلي من سقف لصحن الحرم الإبراهيمي بألواح حديدية هو اعتداء خطير وانتهاك واضح للمقدسات الإسلامية، وتجاوز واضح لطبيعة الحرم، وتغيير لمعالمه التاريخية والتراثية التي استمرت لقرون طويلة على هذا النمط المعماري، لا سيما أن هذا الصحن الذي تم سقفه عنوة ليعد المتنفس الوحيد للحرم الإبراهيمي.


وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها، أن هذه الانتهاكات، التي تأتي في سياق الحرب المسعورة التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة، ما هي إلا تتابع لسلسلة من الانتهاكات التي يمارسها هذا الاحتلال يومياً داخل الحرم الإبراهيمي وخارجه في خطوة يراد بها تحويله إلى كنيس يهودي خالص، ومنع المسلمين من إقامة صلواتهم فيه.


وأشارت إلى أن الحرم الإبراهيمي يتعرض لاعتداءات وانتهاكات يومية وصلت ذروتها بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي في العام 1994، من خلال التقسيم الزماني والمكاني، وهي خطوة تحاول تمريرها في المسجد الأقصى.


وطالبت الوزارة المؤسسات الدولية وعلى رأسها اليونسكو التي وضعت الحرم الإبراهيمي على لائحة التراث الإنساني، والتي من المفترض أن تعطي لها حصانة في وجه الاحتلال وانتهاكاته، بأن تمارس صلاحياتها وتوقف هذا الاحتلال عن الاستمرار في هذه الانتهاكات.


وأشارت إلى أن  حالة التصعيد التي يمارسها الاحتلال في ظل الحكومة الحالية تجاه مقدساتنا وأماكن عبادتنا ومساجدنا وكنائسنا، مرفوضة مدانة.


منوعات

الخميس 11 يوليو 2024 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

"فن جميل" والمجلس الثقافي البريطاني يعلنان أسماء الفائزين في النسخة الأولى لبرنامج "أنهار"

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت مؤسسة فن جميل والمجلس الثقافي البريطاني، اليوم، أسماء الفائزين بـ برنامج أنهار: منصة الثقافة والمناخ، الذي تم إطلاقه عبر دعوة مفتوحة في أكتوبر 2023، ويتضمن البرنامج منح من ثلاثة مستويات تهدف لدعم الفنانين والمجموعات والمنظمات الثقافية الموجودة في العالم العربي. واستقطبت الدعوة المفتوحة مقترحات من 25 دولة، حيث تم تقديم منح إلى 19 مستفيدا من 13 دولة.


وتتنوع المشاريع الفائزة لتشمل فنانين يعملون مع أعشاش العصافير في العراق، ونباتات الكمثرى في لبنان، إلى مبادرات رئيسية لإزالة الكربون، مثل الحدائق المجتمعية في فلسطين والمغرب و الإضاءة بالطاقة الشمسية في سوريا.


وتم تصنيف المنح، التي تبلغ قيمتها 311,540 جنيه إسترليني (394,528 دولار أمريكي)، إلى ثلاثة مستويات: المستوى الأول: يشمل سبعة فنانين أو ممارسين إبداعيين أو مشاريع جماعية أو تعاونية في فلسطين ولبنان وسوريا وتونس والعراق والكويت، من خلال مشاريع متعلقة بالمناخ تسهم في رفع مستوى الوعي المجتمعي. كما تغطي المشاريع التي تم اختيارها مجموعة واسعة من القضايا تشمل التصميم المعماري، والتدهور البيئي، والتلوّث الصناعي، وتغيّر المناخ، وحطام السفن ومستقبل الغذاء. 


أما المستوى الثاني فيشمل سبع منظمات تشارك في الجهود المبذولة للحد من انبعاثات الكربون والنفايات من خلال استراتيجيات إزالة الكربون والاستثمارات في البنية التحتية للطاقة المتجددة في جميع أنحاء شمال أفريقيا والشرق الأوسط. 

فيما يشمل المستوى الثالث تقديم الدعم لخمس مشروعات تقوم على التعاون بين فنانين أو منظمات ثقافية من المملكة المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تهدف إلى تطوير استجابات فنية واسعة النطاق لأزمة المناخ العالمية. تضمنت المشروعات التي تم اختيارها مقترحات برامج عامة شاملة، وتكليفات، ومنشورات، وعروض أفلام، وورش عمل.

وتم تقييم المشاريع المقترحة بواسطة لجان تحكيم تضم ممارسين دوليين ذوي خبرة، ومتخصصين في قضايا المناخ، والمهتمين بشكل خاص بالطرق المبتكرة والإبداعية التي يتعامل بها قطاع الثقافة مع موضوعات الاستدامة، والإمكانات التي تتمتع بها هذه المشاريع لإشراك الجمهور، وتحويل المدن والبيئات، والحفاظ على التقاليد وتعزيزها، وتقديم أفكار جديدة وحلول أصلية.


ويأتي إطلاق برنامج "أنهار" بعد حوار مكثف تم بين شبكة من ممارسي الفنون والبيئة الإقليميين، قبيل استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين للأطراف المعنية بتغير المناخ (COP28). ويوفر البرنامج الدعم للأعمال الجديدة والمشاريع المجتمعية للممارسين الأفراد، فضلاً عن المؤسسات الثقافية الشعبية التي تقوم بتنفيذ حلول عملية للحد من انبعاثات الكربون والنفايات. لذلك فإن برنامج أنهار يجسّد التزام "فن جميل" والمجلس الثقافي البريطاني المشترك بتعزيز الاستدامة ورفع مستوى الوعي البيئي من خلال دعم الأنشطة الثقافية المتنوّعة التي تخاطب مصلحة المجتمع.

وبهذه المناسبة، قالت أماني أبو زيد، مديرة الفنون الإقليمية  في المجلس الثقافي البريطاني، "تجسد أنهار: منصة الثقافة والمناخ إيمان المجلس الثقافي البريطاني والتزامه بتعزيز دور الفنون في مواجهة التحديات العالمية وفي مقدمتها قضية تغير المناخ، فهي جهد تعاوني مع فن جميل، مما يدل على التزامنا بالتعامل مع أصحاب المصلحة الإقليميين الرئيسيين. ونهدف من وراء هذا البرنامج إلى تسليط الضوء على أزمة المناخ ودعم المنظمات الفنية والمجموعات والفنانين الأفراد للتعامل مع المجتمعات ومع نظرائهم ذوي التفكير المماثل ومنظمات المجتمع المدني في المنطقة والمملكة المتحدة لمعالجة هذه القضية والتعبير عن الأصوات المختلفة والسياقات المحلية. كما تهدف برامجنا إلى تشجيع ودعم الروابط والتعاون طويل الأمد والمفيد للطرفين بين الفنانين والمنظمات الفنية في المنطقة وكذلك بين المنطقة والمملكة المتحدة. ومن هنا أتقدم بالتهنئة للفائزين ونتطلع إلى نتائج المشاريع وإثراء التجارب والتعبير الفني والتواصل المجتمعي والمزيد من التعاون".

من جانبها، قالت أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية لمؤسسة فن جميل، "من خلال التعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وشبكة من الزملاء المهتمين بالبيئة، طرحنا على أنفسنا تساؤلا رئيسيا، ما هو دور الفنون في معالجة أزمة المناخ؟ وماذا يمكننا أن نفعل، تحديداً من منطقتنا وفيها؟ لذلك وجدنا أن البرنامج يقوم بتوظيف قوة الخيال الإبداعي والالتزام والبراعة في العالم العربي لدعم المشاريع التي تتفاوت بين الأعمال الفنية المبتكرة والمبادرات التعليمية والفعاليات الجماهيرية من خلال حلول عملية لإزالة الكربون على المدى الطويل. ومن هنا نتقدم بالتهنئة للفائزين بالجوائز ونتطلع إلى رعاية ومتابعة تطوير هذه المشاريع المذهلة على مدار العام المقبل وما بعده".



فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

كفر عقب "طفرة" سكانية مقدسية خلف "الجدار" تغرق في العطش والفوضى

رام الله - "القدس" دوت كوم - العربي الجديد


تحوّلت قرية كفر عقب، شمال القدس، إلى مدينةً مكتظّةً بالسكّان، من دون أيّ نوع من التنظيم. الفوضى ناتجة عن وضع القرية الفريد، وهو أنّها خلف الجدار الذي وضعه الاحتلال، ولكنّها قانونياً تابعة لمدينة القدس، ما يُوفّر لمن يسكن فيها الحماية من خسارة الإقامة في مسقط رأسه.
أصبحت كفر عقب مكانَ إقامة لعشرات آلاف من الفلسطينيين المقدسيّين، الذين عليهم، حسب قانون الاحتلال، دفع كامل الضرائب البلدية، لكنّهم لا يتمتّعون بالخدمات البلدية كما يتمتّع بها المستوطنون اليهود في مساكن قريبة منهم. ومع السنوات، تحوّلت كفر عقب مخبأً للمجرمين، ومقرّاً لتجّار المخدّرات، كما انتشر السلاح غير المُرخّص بحوزة العصابات المُجرمة، وزادت عمليات الابتزاز والتهديد. الشرطة الفلسطينية ممنوعة من دخول المنطقة باعتبارها تابعةً للاحتلال، ولكنّ المُحتلّ غير مُهتمّ بما يجري في كفر عقب، باستثناء ما له علاقة بمقاومة الاحتلال.
في الأسابيع الماضية، وصلت أزمة المياه في كفر عقب إلى وضع غير مسبوق، إذ تقلّصت أيّام وصول المياه إلى يومَين في الأسبوع.
إضافة إلى ذلك كلّه وأكثر، ما يقلق السكّان في كفر عقب الخدمات الأساسية مثل جمع القمامة، وإصلاح الشوارع، التي تصبح أنهراً عند أول سقوط للأمطار، وطبعاً مشكلة نقص مياه الشرب. أسطح المساكن عالية الارتفاع، أو ما يسميها السكّان بالأبراج، مليئة بخزانات المياه التي يُخزَّن ما يصل إلى المنازل من مياه الشرب والاستخدام المنزلي، ولكن تلك العبوات لم تعد تكفي حاجة السكّان. يشرح أحد سكّان كفر عقب، محمد عويضات، الأزمة بالقول: "إذا سمحنا للأطفال بغسل أيديهم بانتظام، فسنفقد الماء لدينا بسرعة".

تفاقم أزمة المياه.. يومان في الأسبوع

في الأسابيع الماضية، وصلت أزمة المياه إلى وضع غير مسبوق، إذ تقلّصت أيّام وصول المياه إلى يومَين في الأسبوع، وهذا غير كافٍ لسدّ حاجات السكّان رغم وجود الخزانات، فكمّية المياه التي تصل لا تكفي، وموجات الحرّ الشديد أَفرغت ما تبقّى في العبوات على الأسطح، ما اضطرّ السكّان لشراء الماء من صهاريج تجارية بأسعار خياليّة. وهذه ليست المرّة الأولى التي تنشأ فيها هذه المشكلة. حتّى صيف عام 2017، لم تُترك لسكّان كفر عقب مياه الشرب إلا يومَين في الأسبوع. قبل أربع سنوات، أرسل سكّان كفر عقب رسالةً إلى رئيس بلدية الاحتلال في القدس موشيه ليون، يطالبون فيها بأن تتحسّن حياتهم، وفيها: "نخاطبكم باسم أكثر من 70 ألف مواطن مقدسي يسكنون أحياء منطقة كفر عقب شمال مدينة القدس (سميراميس، كفرعقب، وأحياء المطار). ونطلب منكم ومن الجهات الرسمية تقديم خدمات جديدة لمنطقة كفر عقب التابعة رسمياً لمنطقة خدمات بلدية القدس، التي يسكنها أكثر من 70 ألف مواطن مقدسي يحملون الهُويّات المقدسيّة وعائلاتهم. وندعوكم إلى تحمّل المسؤولية تجاه السكّان، وتقديم الخدمات البلدية الكاملة للمنطقة وتطويرها، والعمل على إيجاد حلول عملية نوعية لضمان حياة كريمة وآمنة للسكّان، على النحو الذي ينصّ عليه القانون".

المشكلة عند "ميكوروت"

حاولت الجهات الرسمية الإسرائيلية وضع اللوم على سلطة المياه الفلسطينية التي تُزوّد كفر عقب بالماء، ولكنّ الأخيرة ردّت وبسرعة من خلال بيان صحافي أوضحت فيه أنّ سبب نقص توفير المياه بكفر عقب هو تقليص شركة ميكوروت الإسرائيلية، المُزوّدة الوحيدة للمياه، ما توفّره للجانب الفلسطيني.
ووفقاً لمسؤولين في كفر عقب، توفر شركة ميكوروت 3500 متر مُكَعَّب من أصل 11 ألف متر مُكَعَّب يحقّ للسكان الحصول عليها و يحتاجونها. وفي خضمّ استمرار الاحتلال في حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني في غزّة، تبنّت مؤسّسات حقوقية إسرائيلية عدّة قضية نقص مياه كفر عقب، فقامت بحملات إعلامية، قارنت فيها كمّية المياه المتوفّرة للمستوطنين اليهود في مقابل النقص غير الطبيعي في ما يوفّر لسكّان كفر عقب، رغم أنّ القانون الإسرائيلي مسؤول عن الطرفَين اللذيْن يدفعان الضرائب البلدية والحكومة.

سكان كفر عقب يحملون "أوسلو" المسؤولية

يعتبر بعض سكّان كفر عقب "أنّ مشكلة حيّهم والأحياء الأخرى خلف الجدار العنصري هي من مُخلّفات اتفاق أوسلو سيء الصيت"، على حد وصفهم.
رافقت الحملة رسائل من محامي المؤسّسات الحقوقية يطالب بمعالجة الموضوع، فقد أرسل محامي جمعية الحقوق المدنية في إسرائيل (ACRI) رسالةً عاجلة، في 23 يونيو/ حزيران 2024، إلى كلّ من وزير الطاقة والبنية التحتيّة، ورئيس سلطة المياه والصرف الصحّي، ورئيس بلدية الاحتلال في القدس. وجاء في الرسالة "إنّ حقيقة أنّ السكّان في إسرائيل، في القرن الحادي والعشرين، يضطرون إلى شراء المياه من مصادر غير مُنظّمة، وبأسعار غير منتظمة، وتخزينها على أسطح منازلهم، تشكّل شهادة فقر لأيّ جهة مسؤولة عن قطاع المياه...في كلّ صيف، يُبلّغ سكان الحي عن نقص المياه، من دون جدوى. وفي الصيف الحالي، حطّم الإهمال، الذي اتّسمت به معاملة السلطات سكّان الأحياء الفلسطينية الواقعة خلف جدار الفصل العنصري، رقماً قياسياً جديداً. التخلّي عنهم، رغم أنّه ينتهك بشدّة حقّهم في الحياة والكرامة والمساواة والصحّة، أمر غير قانوني، ويجب وضع حدّ له على الفور، مع إيجاد حلّ يتيح الاستئناف العاجل لإمدادات المياه".
وذكر سكّان كفر عقب أن كمّية وتكرار وصول المياه إلى منازلهم شهدت تحسناً في الآونة الأخيرة، ولكنّ المشكلة لم تحلّ جذرياً. يعتبر بعضهم أنّ مشكلة كفر عقب والأحياء الأخرى خلف الجدار العنصري هي من مُخلّفات اتفاق أوسلو (1993) سيء الصيت. لكن، من دون أيّ محاولة لتعديل أو تغيير الوضع القانوني لمئات آلاف المقدسيين، يبقى الوضع غير مقبول وينذر بالانفجار.

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

34 شهيدا على الأقل في غارات للاحتلال على غزة ورفح

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت مصادر طبية، اليوم الخميس، إن 34 مواطنا على الأقل استشهدوا جراء غارات الاحتلال الاسرائيلي على مدينتي غزة ورفح.


وأفاد الدفاع المدني، بأن هناك أكثر من 30 جثة شهيد ملقاة بشوارع حي الرمال ومنطقتي الصناعة والكتيبة في مدينة غزة.


كما استشهد 4 مواطنين بينهم طفل في غارة للاحتلال على حي تل السلطان غرب مدينة رفح.


ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إذ ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 38295 شهيدا، و88241 مصابا.


منوعات

الخميس 11 يوليو 2024 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

نجاح الرحلة الأولى بعد انتظار 4 سنوات.. "آريان 6" يعيد أوروبا إلى الفضاء

رام الله - "القدس" دوت كوم

وضع الصاروخ "آريان 6" في المدار، الثلاثاء، 10 أقمار اصطناعية صغيرة حملها إلى الفضاء، بعد انتظار 4 سنوات، لتتكلّل بالنجاح الرحلة الأولى للصاروخ الذي من شأنه أن يعيد لأوروبا استقلاليتها في القطاع، رغم فشل عودة الطبقة العليا إلى الغلاف الجوي في نهاية المهمة.
وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية يوزيف أشباخر "هذا يوم تاريخي لوكالة الفضاء الأوروبية ولأوروبا"، معرباً عن "ارتياحه" للمهمة.
وبالنسبة لنظيره في المركز الوطني الفرنسي لدراسات الفضاء فيليب باتيست، فإن "أوروبا عادت" إلى الفضاء.
ويتيح نجاح الإطلاق عودة أوروبا إلى الفضاء بقدراتها الذاتية، لكنّ نتيجة المهمة لم تكن مثالية في نهاية الرحلة، إذ انحرف الصاروخ عن مساره. ولم تنجح إعادة الطبقة العليا إلى الغلاف الجوي، بعدما كان مقرراً أن تسقط في المحيط الهادئ بعيداً عن أي أرض مأهولة.
إلا أن هذا العيب الذي شاب المهمة في نهايتها لا يمحو الارتياح الذي يشعر به مسؤولو قطاع الفضاء الأوروبيون إزاء نجاح الهدف الأساسي: القدرة على وضع الأقمار الاصطناعية في المدار.
وقال رئيس وكالة الفضاء الألمانية فالتر بيلزر، "إنه نجاح كبير رغم خيبة الأمل البسيطة" في نهاية المهمة. وتشكّل الوكالة الألمانية المساهم الثاني بعد فرنسا في برنامج "آريان 6".
ومن دون انتظار نجاح وضع الأقمار الاصطناعية في المدار، أشاد بيل نيلسون، رئيس وكالة ناسا الأميركية عبر منصة "إكس" بما اعتبره "خطوة عملاقة إلى الأمام لوكالة الفضاء الأوروبية مع الإطلاق الأول لصاروخها القوي من الجيل الجديد".
ورحب وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير من تولوز بنجاح العملية قائلاً "يمكن لأوروبا أن تقول إنها ستحافظ على مكانها بين القوى المستقلة الكبرى"، في حين أرسل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "تهنئة كبيرة للفرق التي تجعل ما يبدو مستحيلاً ممكناً".
ولتجنب احتمال فقدان أقمار اصطناعية تجارية ثمينة، حمل الصاروخ، الذي تأخر تطويره أربع سنوات، حوالى عشرة أقمار اصطناعية جامعية صغيرة.
كذلك، حمل الصاروخ كبسولتين للعودة إلى الغلاف الجوي كان من المقرر إطلاقهما في نهاية المهمة من أجل إعداد مركبة الشحن الفضائية التي تريد وكالة الفضاء الأوروبية التجهّز بها. غير أن انحراف الصاروخ عن مساره في نهاية الرحلة لم يسمح بذلك.
وسيكون صاروخ آريان 6 الذي بدأ العمل على تطويره عام 2014، قادراً على وضع الأقمار الاصطناعية في مدار ثابت بالنسبة للأرض، على ارتفاع 36 ألف كيلومتر، شأنه في ذلك شأن آريان 5، فضلاً عن وضع كوكبات في مدار على بعد بضع مئات من الكيلومترات من الأرض.

منوعات

الخميس 11 يوليو 2024 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

قصر بكنغهام يفتح غرفه تضم شرفة شهيرة أمام زواره

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصبح بإمكان زوار قصر بكنغهام الملكي في لندن هذا الصيف أن يقفوا خلف شرفة القصر الشهيرة التي عادة ما تطل منها العائلة الملكية البريطانية على العامة.
ويفتح القصر للمرة الأولى جناحه الشرقي الذي يضم الحجرة الوسطى حيث توجد تلك الشرفة التاريخية.
وقالت نيكولا تيرنر إنمان، أمينة الفنون الزخرفية في وصاية المجموعة الملكية، "هذه الغرفة جزء من الجناح الشرقي الذي بنته الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت الذي اقترح بدوره هذه الشرفة".
وأضافت "استخدمت هذه الشرفة لأول مرة عام 1851 لتحية القوات التي كانت متوجهة إلى حرب القرم، لذا فإن (هذه الشرفة) مستخدمة منذ فترة طويلة جدا". ولن يُسمح للزوار بالوقوف في الشرفة.
إلا أنهم وبالإضافة إلى إمكانية حصولهم على إطلالة من خلال الستارة الشبكية على الطريق المقابلة لواجهة القصر، يمكنهم كذلك الاستمتاع برؤية ثريا زجاجية من القرن التاسع عشر على شكل زهرة اللوتس جرى ترميمها حديثا.
وقالت تيرنر إنمان "أن يكون بإمكان العامة رؤية الثريا بأعينهم وليس فقط سماع لمحة عنها ... أن تكون في الغرفة التي تتدلى فيها سيكون ذلك مشهدا مثيرا".
وسيتمكن حاملو التذاكر كذلك من دخول قاعة الاستقبال الصفراء، التي تضم داخلها تحفا من القرن الثامن عشر بما في ذلك ورق الحائط الصيني المرسوم يدويا الذي جرى ترميمه مؤخرا وساعة (كايلن).
وفيما كانت تنظم جولات بصحبة مرشدين في أجزاء من القصر منذ عام 1993، أصبح الوصول إلى هذا الجناح ممكنا بعد خمس سنوات من التجديدات.
وتشمل القطع المميزة الأخرى لوحات الحرير الإمبراطوري الصيني التي أهديت إلى الملكة فيكتوريا، إضافة إلى أعمال فنية لفنانين مثل الرسام البريطاني توماس جينزبورو من القرن الثامن عشر المعروضة في الممر الرئيسي.
وإلى جانب الاستمتاع بزيارة غرف الجناح الشرقي، التي غالبا ما تكون للاستقبال والاجتماعات، تشمل التذكرة، التي يبلغ ثمنها 75 جنيها إسترلينيا، دخول حجرات المناسبات الرسمية.
وتبدأ إتاحة الزيارات في الصيف لغرف المناسبات الرسمية وغرف الجناح الشرقي من 11 تموز وحتى 29 أيلول. وستكون هناك تذاكر أقل ثمنا لغرف المناسبات الرسمية فقط، أما من يرغب في رؤية الجناح الذي جرى افتتاحه حديثا فسيتعين عليه الانتظار حتى العام المقبل إذ إن تلك التذاكر جرى بيعها.

منوعات

الخميس 11 يوليو 2024 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

زفاف ابن أغنى رجل في آسيا يوقف حركة المرور لأيام في مومباي

رام الله - "القدس" دوت كوم

تشهد مدينة مومباي الهندية بعد أيام حفل زفاف نجل موكيش أمباني، أغنى رجل في آسيا، وهو حدث ضخم سيوقف فعليا حركة المرور في جزء رئيسي من المدينة على مدى 4 أيام من الاحتفالات الفخمة بحضور مشاهير ونخبة من رجال الأعمال والسياسيين.
ويتوج حفل زفاف أنانت أمباني، الابن الأصغر للملياردير والبالغ من العمر 29 عاما، وصديقته منذ فترة طويلة راديكا ميرشانت (29 عاما)، سلسلة من الاحتفالات الفخمة التي أقيمت على مدار العام.
وتقول الشرطة إن هذا الزفاف الضخم يعتبر "حدثا عاما" بسبب الحضور المتوقع لشخصيات مهمة من الهند والعالم، وفقا لرويترز.
وسيقتصر العبور في الطرق القريبة من مكان حفل الزفاف، في مركز جيو العالمي للمؤتمرات المملوك لمجموعة ريلاينس في المنطقة التجارية المركزية في مومباي، على المركبات والسيارات المرتبطة بالزفاف بين الساعة الواحدة ظهرا ومنتصف الليل في الفترة من 12 إلى 15 يوليو، وهي ترتيبات أثارت حفيظة سكان المنطقة.
والتزم المنظمون الصمت بشأن من سيحضر لكن من المتوقع أن يكون حدثا مليئا بنجوم المجتمع.
• في الأسبوع الماضي، أحيا جاستن بيبر حفلا أمام مئات الضيوف في حفل موسيقي خاص قبل الزفاف. كما التقط نجم موسيقى البوب الكندي الصور مع العروسين.
• في آذار، غنت ريانا في احتفالات منفصلة قبل الزفاف استمرت 3 أيام في ولاية جوجارات غرب البلاد. وحضر تلك الفعاليات بيل غيتس ومارك زوكربيرغ من بين 1200 ضيف.• في شهر م
ايو، نظمت عائلة أمباني رحلة بحرية أوروبية فاخرة قبل الزفاف بحضور 800 ضيف منهم نجوم من بوليوود ومن لاعبي الكريكيت.

منوعات

الخميس 11 يوليو 2024 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

بعمر 97 عاما.. قاضية تخسر دعوى تستهدف عودتها للعمل

رام الله - "القدس" دوت كوم

خسرت قاضية أميركية فيدرالية، تبلغ من العمر 97 عاما، تم إيقافها عن العمل من قبل محكمة استئناف أميركية العام الماضي، دعوى قضائية الثلاثاء في محاولة للعودة إلى العمل، لكنها لم تيأس، وقالت إنها ستطعن في الحكم.


وكانت القاضية الأميركية الفيدرالية بولين نيومان أوقفت عن العمل بعد اتهامها بعدم اللياقة بسبب ضعف إدراكي وجسدي مرتبط بسنها، وفقا لرويترز.


وطعنت القاضية نيومان بقرار إيقافها الذي أصدرته محكمة الاستئناف الأميركية للدائرة الفيدرالية، وهي محكمة تركز على براءات الاختراع والعلامات التجارية وبعض المسائل الأخرى، بدعوى قضائية تدعي فيها أن قانونا صدر عام 1980 يسمى "قانون السلوك القضائي والإعاقة" الذي يحدد العملية لإقالة القضاة مخالف للدستور الأميركي.

منوعات

الخميس 11 يوليو 2024 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

هل اعتزل حسن يوسف الفن نهائياً؟.. شمس البارودي تجيب

نفت الفنانة المصرية المعتزلة شمس البارودي، الأنباء التي ترددت مؤخراً بشأن تعرض زوجها الفنان حسن يوسف لوعكة صحية شديدة، وأنها سبب اعتزاله، منتقدةً من يروج لمثل هذه الشائعات.
وكشفت أن زوجها يتمتع بصحة جيدة، ولكنه قرر اعتزال الفن نهائياً بالفعل، حزناً على وفاة نجله عبدالله، الذي اقتربت الذكرى الأولى لوفاته، مطالبة جمهوره باحترام حريته في هذا القرار، بحسب ما نشره موقع "القاهرة 24".
وتابعت شمس البارودي: "حسن أعلن اعتزاله بسبب نجله، وليس بسبب المرض، لكن البعض لا يتفهّم أننا في حالة حزن، ويصرّون على ترويج الشائعات حول تدهور صحته".
وأكدت أن الفنان حسن يوسف يتمتع بصحة جيدة، قائلة: "هو بخير الحمد لله، ونخرج للزيارات العائلية، ونحاول فعل كل شيء بشكل طبيعي، رغم معاناتنا من فقد ابني عبد الله، وقررنا عيش حياتنا في هدوء وسكينة، وندعو الله أن يحفظ ما تبقى من أولادنا في عافية وسلام".
وفي نهاية تموز الماضي، لقي عبدالله ابن الفنان حسن يوسف والفنانة المعتزلة شمس البارودي مصرعه غرقاً، وذلك في قرية بالساحل الشمالي في مصر. ويعد الراحل هو أصغر أبناء الفنان حسن يوسف والفنانة شمس البارودي. ولديه ثلاثة أشقاء هم: عمر، ومحمود، وناريمان.
وكان عبدالله حسن يوسف البالغ من العمر 35 عاماً، بعيداً عن الأضواء والوسط الفني، كما أنه لم يظهر إعلامياً.

فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: المعتقل أيهم كممجي يعاني من ظروف صعبة في عزله

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن المعتقل أيهم كممجي من بلدة كفر دان بمحافظة جنين يعاني من ظروف صعبة في عزله بسجن عسقلان.


وأوضحت الهيئة في بيان لها، اليوم الخميس، أن إدارة سجن عسقلان لا تزال تعزل كممجي منذ الخامس عشر من أيار الماضي، أي منذ نقله من عزل ريمون الذي قبع فيه ثلاثة أشهر.


وأفاد محامي الهيئة نقلا عن المعتقل كممجي الذي تمكن من زيارته مؤخرا، بأن ظروف عزله سيئة للغاية، حيث يتعرض لتفتيشات مستمرة، إضافة لمصادرة الملابس والأغطية الخاصة به كما أن نوعية وكمية الطعام المقدمة له سيئة وقليلة، إذ فقد 25 كيلوغراما من وزنه، كما لا يسمح له بالخروج إلى الفورة إلا ساعة واحدة في اليوم.


وأشارت الهيئة، إلى أن إدارة سجون الاحتلال لا تراعي الوضع الصحي للمعتقل كممجي، الذي يعاني من مشاكل صحية بالأمعاء وبحاجة لطعام خاص، إضافة لآلام بقدميه، خاصة عند الوقوف والمشي، ويشعر بسخونة وآلام بالعصب والعظام في قدميه منذ شهر تقريبا، ولم تقدم له ما تسمى "عيادة السجن" أي علاج.


ولفتت إلى أن هذه المرة الأولى منذ 6 أشهر التي يتمكن فيها محامو الهيئة من زيارة كممجي.


يذكر، أن المعتقل  كممجي المحكوم بالسجن المؤبد، كان من ضمن الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع لأيام قبل أن يعيد الاحتلال اعتقالهم عام 2021

عربي ودولي

الخميس 11 يوليو 2024 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

إسبانيا تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على هامش قمة حلف شمال الأطلسي المنعقدة في واشنطن، إلى وقف فوري وعاجل لإطلاق النار في غزة، محذرا من خطر التصعيد.


ودعا سانشيز، دول الغرب الى عدم اتّباع سياسة "الكيل بمكيالين" في الحربين الدائرتين في أوكرانيا وغزة، بحسب واشنطن تايمز.


وأضاف: "إذا قلنا لشعبنا إننا ندعم أوكرانيا لأننا ندافع عن القانون الدولي، فيتعيّن علينا أن نفعل الشيء نفسه فيما يتعلق بغزة".


يشار إلى أن إسبانيا اعترفت مؤخرا بدولة فلسطين، إلى جانب ايرلندا والنرويج وعدة دول أخرى.


فلسطين

الخميس 11 يوليو 2024 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

رحل‭ ‬حارس‭ ‬المنارة‭ .. ‬ "الشرطي السريع".. أثر‭ ‬الفراشة‭ ‬لا‭ ‬يزول

رام الله - خاص بـ "القدس" دوت كوم

رحل‭ ‬حارس‭ ‬المنارة‭ .. ‬

رائد‭ ‬أبو‭ ‬عواد

‭"‬الشرطي‭ ‬السريع‭"‬‭... ‬أثر‭ ‬الفراشة‭ ‬لا‭ ‬يزول

حركاته‭ ‬السريعة‭ ‬الرشيقة‭ ‬تشبه‭ ‬عرضاً‭ ‬إيقاعياً‭ ‬يؤديه‭ ‬بجسده‭ ‬وصافرته

ينظم‭ ‬حركة‭ ‬المرور‭ ‬بفاعلية‭ ‬ويوزع‭ ‬ابتسامته‭ ‬بأناقة‭ ‬على‭ ‬المشاة‭ ‬والسائقين

يعرفه‭ ‬الصغار‭ ‬والكبار‭.. ‬والزوار‭ ‬يقصدونه‭ ‬للمصافحة‭ ‬والتقاط‭ ‬الصور


الكل‭ ‬يعرفه‭ ‬بحركاته‭ ‬الرشيقة‭ ‬السريعة‭ ‬التي‭ ‬تشبه‭ ‬عرضاً‭ ‬إيقاعياً‭ ‬يؤديه‭ ‬بيديه،‭ ‬مستعيناً‭ ‬بصافرته،‭ ‬وأحياناً‭ ‬بكامل‭ ‬جسده،‭ ‬كاسراً‭ ‬الصورة‭ ‬النمطية‭ ‬لشرطي‭ ‬المرور‭ ‬الذي‭ ‬يتسم‭ ‬عادة‭ ‬بالجدية،‭ ‬وبالحدة‭ ‬أحياناً،‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬الساعات‭ ‬الطويلة‭ ‬التي‭ ‬يقضيها‭ ‬تحت‭ ‬اشعة‭ ‬الشمس‭ ‬الحارقة‭ ‬صيفاً،‭ ‬وفي‭ ‬البرد‭ ‬والمطر‭ ‬شتاء‭. ‬في‭ ‬شوارع‭ ‬رام‭ ‬الله‭ ‬والبيرة،‭ ‬وتحديداً‭ ‬على‭ ‬دوار‭ ‬المنارة‭ ‬لفت‭ ‬شرطي‭ ‬المرور‭ ‬رائد‭ ‬إسماعيل‭ ‬أبو‭ ‬عواد‭ ‬أنظار‭ ‬الناس‭ ‬بملامحه‭ ‬السمحة‭ ‬وتواضعه‭ ‬وابتسامته‭ ‬الدائمة‭ ‬للمارة،‭ ‬وهو‭ ‬يخرج‭ ‬عن‭ ‬المألوف‭ ‬في‭ ‬تنظيمه‭ ‬حركة‭ ‬السير،‭ ‬سواء‭ ‬للسيارات‭ ‬أو‭ ‬المارة،‭ ‬حيث‭ ‬كان‭ ‬يحرك‭ ‬يديه‭ ‬بسرعة‭ ‬وخفة‭ ‬ورشاقة،‭ ‬بحيث‭ ‬تكون‭ ‬لكل‭ ‬حركة‭ ‬دلالة‭ ‬معينة‭ ‬يفهمها‭ ‬الجميع،‭ ‬ويستجيبون‭ ‬لأوامره‭ ‬المهذبة‭ ‬بكل‭ ‬سرور‭ ‬وترحاب،‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬يضطر‭ ‬إلى‭ ‬إشهار‭ ‬أو‭ ‬استخدام‭ ‬‭"‬سلاح‭"‬‭ ‬المخالفات‭ ‬المرورية‭. ‬تحول‭ ‬رجل‭ ‬المرور‭ ‬المميز‭ ‬الذي‭ ‬أصبح‭ ‬ضابطا‭ ‬برتبة‭ ‬نقيب‭ ‬إلى‭ ‬علم‭ ‬وعلامة‭ ‬مميزة‭ ‬يقترب‭ ‬منه‭ ‬الجميع‭ ‬سيما‭ ‬الأطفال‭ ‬الذين‭ ‬يفرحون‭ ‬لحركاته،‭ ‬وحتى‭ ‬الزوار‭ ‬الأجانب‭ ‬يتقدمون‭ ‬لمصافحته‭ ‬والتقاط‭ ‬الصور‭ ‬وتبادل‭ ‬الحديث‭ ‬معه،‭ ‬وهو‭ ‬كان‭ ‬يستقبل‭ ‬الكل‭ ‬بالترحاب‭ ‬ومزيد‭ ‬من‭ ‬الابتسام،‭ ‬وصار‭ ‬معروفاً‭ ‬بلقب‭ ‬‭"‬الشرطي‭ ‬السريع‭"‬،‭ ‬وكان‭ ‬مثالاً‭ ‬للإنسان‭ ‬المحب‭ ‬لعمله‭ ‬والمتفاني‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬شعبه‭. ‬رائد‭ ‬أبو‭ ‬عواد،‭ ‬من‭ ‬بلدة‭ ‬بير‭ ‬زيت‭ ‬شمال‭ ‬رام‭ ‬الله،‭ ‬متزوج‭ ‬من‭ ‬السيدة‭ ‬دعاء‭ ‬أحمد‭ ‬كحلة،‭ ‬وهو‭ ‬أب‭ ‬لأربعة‭ ‬أطفال‭ ‬أعمارهم‭ ‬تتراوح‭ ‬بين‭ ‬12‭ ‬سنة‭ ‬و8‭ ‬أشهر‭. ‬ينحدر‭ ‬من‭ ‬عائلة‭ ‬مكونة‭ ‬من‭ ‬ستة‭ ‬أفراد،‭ ‬بينهم‭ ‬شقيقه‭ ‬التوأم‭ ‬ماجد‭ ‬وشقيقتان،‭ ‬رحل‭ ‬عن‭ ‬الدنيا‭ ‬وهو‭ ‬في‭ ‬عمر‭ ‬الواحد‭ ‬والخمسين‭ ‬عاماً،‭ ‬بعد‭ ‬صراع‭ ‬مع‭ ‬مرض‭ ‬السرطان‭ ‬في‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬شهر‭ ‬تموز‭ ‬الجاري‭.‬



أكثر‭ ‬من‭ ‬شرطي‭ ‬مرور‭ ‬

منذ‭ ‬قيام‭ ‬السلطة‭ ‬الوطنية‭ ‬الفلسطينية،‭ ‬انضم‭ ‬رائد‭ ‬أبو‭ ‬عواد‭ ‬إلى‭ ‬جهاز‭ ‬الشرطة،‭ ‬حيث‭ ‬عمل‭ ‬في‭ ‬شرطة‭ ‬المرور‭ ‬على‭ ‬دوار‭ ‬المنارة‭ ‬برام‭ ‬الله‭ ‬لأكثر‭ ‬من‭ ‬عشرين‭ ‬عاماً،‭ ‬ولقب‭ ‬بـ‭"‬الشرطي‭ ‬السريع‭" ‬بسبب‭ ‬حركاته‭ ‬السريعة‭ ‬والفعالة‭ ‬في‭ ‬تنظيم‭ ‬حركة‭ ‬المرور،‭ ‬والتي‭ ‬لاقت‭ ‬استغرابًا‭ ‬في‭ ‬البداية،‭ ‬لكنها‭ ‬أصبحت‭ ‬جزءاً‭ ‬من‭ ‬هوية‭ ‬المكان،‭ ‬وكان‭ ‬محبوباً‭ ‬ويساعد‭ ‬كبار‭ ‬السن‭ ‬والمرضى،‭ ‬ويقوم‭ ‬بمساعدتهم‭ ‬على‭ ‬قطع‭ ‬الشارع،‭ ‬ويحمل‭ ‬الأغراض‭ ‬عن‭ ‬كبار‭ ‬السن،‭ ‬قالت‭ ‬زوجته‭ ‬دعاء‭ ‬في‭ ‬حديث‭ ‬مع‭ "‬القدس‭".‬

كان‭ ‬عاشقاً‭ ‬ومستمتعاً‭ ‬بعمله

وأكدت‭ ‬كحلة‭ ‬أن‭ ‬زوجها‭ ‬رائد‭ ‬كان‭ ‬عاشقاً‭ ‬ومستمتعاً‭ ‬بعمله،‭ ‬ولم‭ ‬يتردد‭ ‬في‭ ‬تنظيم‭ ‬حركة‭ ‬السير‭ ‬حتى‭ ‬وهو‭ ‬خارج‭ ‬الخدمة‭. ‬وأضافت‭: ‬كان‭ ‬السياح‭ ‬الأجانب‭ ‬يأتون‭ ‬لالتقاط‭ ‬الصور‭ ‬معه،‭ ‬ما‭ ‬أكسبه‭ ‬شهرة‭ ‬أوسع‭ ‬بعد‭ ‬لقاءات‭ ‬صحافية‭ ‬أجنبية،‭ ‬كما‭ ‬تعلم‭ ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية‭ ‬من‭ ‬الأجانب‭ ‬الذين‭ ‬التقى‭ ‬بهم‭.‬

تتذكره‭ ‬زوجته‭ ‬كإنسان‭ ‬فهو‭ ‬كان‭ ‬طيبًا‭ ‬وحنونًا،‭ ‬ولم‭ ‬يكن‭ ‬يحب‭ ‬المشاكل‭ ‬وكان‭ ‬يحب‭ ‬بناته‭ ‬كثيراً،‭ ‬لقد‭ ‬ترك‭ ‬رائد‭ ‬سمعة‭ ‬طيبة‭ ‬في‭ ‬الوطن‭ ‬وخارجه،‭ ‬لتظل‭ ‬ذكراه‭ ‬حية‭ ‬في‭ ‬قلوب‭ ‬من‭ ‬عرفوه‭.‬


الصابر‭ ‬على‭ ‬ألم‭ ‬المرض

وقالت‭ ‬زوجة‭ ‬النقيب‭ ‬الراحل‭ ‬رائد‭ : ‬خلال‭ ‬الظروف‭ ‬الصعبة‭ ‬التي‭ ‬تبعت‭ ‬الحرب‭ ‬على‭ ‬غزة،‭ ‬قرر‭ ‬رائد‭ ‬أبو‭ ‬عواد‭ ‬طلب‭ ‬الانتقال‭ ‬والعودة‭ ‬لرام‭ ‬الله،‭ ‬خاصة‭ ‬أن‭ ‬والديه‭ ‬كبيران‭ ‬بالسن‭ ‬ومريضان‭ ‬في‭ ‬الفترة‭ ‬الأخيرة‭ ‬ويريد‭ ‬خدمتهما‭ ‬والاهتمام‭ ‬بهما،‭ ‬وعمل‭ ‬على‭ ‬دوار‭ ‬المنارة‭ ‬مجددًا‭ ‬عدة‭ ‬أشهر،‭ ‬لكنه‭ ‬وقبل‭ ‬خمسة‭ ‬أشهر،‭ ‬تم‭ ‬تشخيص‭ ‬إصابته‭ ‬بسرطان‭ ‬الكبد‭ ‬والرئتين،‭ ‬ثم‭ ‬بدأ‭ ‬مشوار‭ ‬العلاج‭ ‬الكيماوي،‭ ‬ولكن‭ ‬حالته‭ ‬تدهورت‭ ‬بعد‭ ‬الجلسة‭ ‬الرابعة‭ ‬وانتشر‭ ‬السرطان‭ ‬في‭ ‬العظام،‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬توفي‭ ‬في‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الشهر،‭ ‬خلال‭ ‬وجوده‭ ‬في‭ ‬المستشفى‭ ‬الاستشاري‭.‬

وتحدثت‭ ‬كحلة‭ ‬عن‭ ‬صبر‭ ‬زوجها‭ ‬وشجاعته‭ ‬خلال‭ ‬فترة‭ ‬مرضه،‭ ‬وقالت‭: "‬إن‭ ‬رائد‭ ‬لم‭ ‬يتذمر‭ ‬أبداً‭ ‬من‭ ‬المرض،‭ ‬لقد‭ ‬كان‭ ‬صابرًا،‭ ‬لقد‭ ‬كان‭ ‬رحيله‭ ‬صعبًا،‭ ‬وتم‭ ‬تشييعه،‭ ‬بجنازة‭ ‬عسكرية‭ ‬نظمتها‭ ‬الشرطة،‭ ‬وشارك‭ ‬فيها‭ ‬مسؤولون‭ ‬وقيادات،‭ ‬ثم‭ ‬ووري‭ ‬جثمانه‭ ‬الثرى‭ ‬في‭ ‬مقبرة‭ ‬بير‭ ‬زيت‭".‬

كان‭ ‬مثالاً‭ ‬للمحبة‭ ‬والعمل‭ ‬بن‭ ‬زملائه

من‭ ‬جانبهم،‭ ‬أكد‭ ‬زملاء‭ ‬النقيب‭ ‬رائد‭ ‬في‭ ‬جهاز‭ ‬الشرطة‭ ‬في‭ ‬أحاديث‭ ‬لـ‭"‬القدس‭"‬،‭ ‬أن‭ ‬المرحوم‭ ‬رائد‭ ‬كان‭ ‬مثالاً‭ ‬لرجل‭ ‬الشرطة‭ ‬المحبوب‭ ‬والذي‭ ‬يتعامل‭ ‬بتفانٍ‭ ‬وإخلاص،‭ ‬ويحاول‭ ‬تنفيذ‭ ‬القانون‭ ‬بالنصيحة،‭ ‬ويشعر‭ ‬بظروف‭ ‬الناس‭.‬

محمد‭ ‬الأطرش‭ ‬من‭ ‬كفر‭ ‬راعي‭ ‬في‭ ‬جنين،‭ ‬خدم‭ ‬في‭ ‬جهاز‭ ‬الشرطة‭ ‬لمدة‭ ‬25‭ ‬عاماً،‭ ‬معظمها‭ ‬في‭ ‬شرطة‭ ‬المرور‭ ‬برام‭ ‬الله‭ ‬وكان‭ ‬صديقاً‭ ‬للنقيب‭ ‬رائد‭ ‬أبو‭ ‬عواد،‭ ‬قال‭: "‬إن‭ ‬رائد‭ ‬عُرف‭ ‬بحبه‭ ‬للعمل‭ ‬وإتقانه،‭ ‬وكان‭ ‬مثالاً‭ ‬للأخلاق‭ ‬العالية،‭ ‬يحظى‭ ‬باحترام‭ ‬زملائه‭ ‬ويتمنى‭ ‬لهم‭ ‬الخير‭".‬

وأضاف‭ ‬الأطرش‭: "‬كان‭ ‬رائد‭ ‬معروفاً‭ ‬بتعامله‭ ‬الرائع‭ ‬مع‭ ‬الناس،‭ ‬حيث‭ ‬لم‭ ‬تفارقه‭ ‬الابتسامة،‭ ‬ويحرص‭ ‬على‭ ‬تقديم‭ ‬النصيحة‭ ‬بدلاً‭ ‬من‭ ‬تحرير‭ ‬المخالفات،‭ ‬عندما‭ ‬كان‭ ‬يملك‭ ‬المبرر‭ ‬لذلك،‭ ‬فيما‭ ‬تمنى‭ ‬الأطرش‭ ‬أن‭ ‬لا‭ ‬ينسى‭ ‬أحد‭ ‬بنات‭ ‬رائد‭ ‬الأربع‭ ‬بعد‭ ‬رحيله‭.‬

وقال‭ ‬أحمد‭ ‬أبو‭ ‬الحلاوة،‭ ‬من‭ ‬شرطة‭ ‬المرور‭ ‬برام‭ ‬الله،‭ ‬أن‭ ‬رائد‭ ‬كان‭ ‬مثلاً‭ ‬أعلى‭ ‬لأفراد‭ ‬الشرطة‭ ‬وقدوة‭ ‬في‭ ‬التعامل‭ ‬والانتماء،‭ ‬لقد‭ ‬منحه‭ ‬الناس‭ ‬لقب‭ (‬الشرطي‭ ‬السريع‭) ‬بفضل‭ ‬حركاته‭ ‬اللافتة‭ ‬وتفانيه‭ ‬في‭ ‬العمل‭".‬

وأضاف‭ ‬أبو‭ ‬الحلاوة‭: "‬كان‭ ‬رائد‭ ‬يتعامل‭ ‬مع‭ ‬الناس‭ ‬كما‭ ‬لو‭ ‬كانوا‭ ‬أهله،‭ ‬مقدماً‭ ‬الخدمة‭ ‬بروح‭ ‬المحبة‭ ‬واللباقة،‭ ‬وملتزماً‭ ‬بتنفيذ‭ ‬القانون‭ ‬بلطف‭ ‬واحترام‭".‬

وأكد‭ ‬أبو‭ ‬الحلاوة‭ ‬أن‭ "‬وفاة‭ ‬رائد‭ ‬كانت‭ ‬صدمة‭ ‬للجميع،‭ ‬حيث‭ ‬اعتبره‭ ‬زملاؤه‭ ‬والمواطنون‭ ‬خسارة‭ ‬كبيرة‭ ‬كشرطي‭ ‬محبوب‭ ‬ومتفانٍ‭ ‬في‭ ‬عمله‭".‬

يطبق‭ ‬القانون‭ ‬بالنصيحة‭ ‬وبدون‭ ‬مخالفات

السائق‭ ‬تيسير‭ ‬العطاري،‭ ‬الذي‭ ‬يعمل‭ ‬على‭ ‬خط‭ ‬رام‭ ‬الله‭ ‬إلى‭ ‬أريحا‭ ‬منذ‭ ‬25‭ ‬عاماً‭ ‬في‭ ‬مكتب‭ ‬تكسي‭ ‬على‭ ‬دوار‭ ‬المنارة،‭ ‬يتحدث‭ ‬وسائقون‭ ‬آخرون‭ ‬التقتهم‭ "‬القدس‭"‬،‭ ‬عن‭ ‬النقيب‭ ‬رائد‭ ‬أبو‭ ‬عواد‭. ‬وقال‭ ‬العطاري‭: "‬كان‭ ‬رائد‭ ‬محبوباً‭ ‬من‭ ‬الجميع،‭ ‬ولم‭ ‬يحرر‭ ‬مخالفات‭ ‬بحق‭ ‬السائقين،‭ ‬بل‭ ‬كان‭ ‬يعمل‭ ‬على‭ ‬تنظيم‭ ‬حركة‭ ‬المرور‭ ‬بفعالية‭ ‬ودون‭ ‬أن‭ ‬يشكو‭ ‬أحد‭ ‬من‭ ‬أزمة‭ ‬المرور‭".‬

وأضاف‭ ‬العطاري‭: "‬رائد‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬يحب‭ ‬إلحاق‭ ‬الضرر‭ ‬بأحد،‭ ‬وكان‭ ‬ينبه‭ ‬الناس‭ ‬بلا‭ ‬مخالفات،‭ ‬وينظم‭ ‬السير‭ ‬بحب‭ ‬واحترام،‭ ‬عندما‭ ‬توفي،‭ ‬حزن‭ ‬الجميع‭ ‬عليه‭".‬

أما‭ ‬محمد‭ ‬منصور،‭ ‬وهو‭ ‬سائق‭ ‬مركبة‭ ‬عمومية‭ ‬يعمل‭ ‬منذ‭ ‬34‭ ‬عاماً،‭ ‬فأكد‭ ‬أن‭ ‬رائد‭ ‬كان‭ ‬لطيفاً‭ ‬ومحبوباً،‭ ‬ولم‭ ‬يكن‭ ‬يخالف‭ ‬أحداً،‭ ‬بل‭ ‬كان‭ ‬ينصح‭ ‬السائقين،‭ ‬ويقول‭: "‬رائد‭ ‬كان‭ ‬شرطي‭ ‬يحترم‭ ‬الناس،‭ ‬وهو‭ ‬متفانٍ‭ ‬بعمله‭ ‬لدرجة‭ ‬أنه‭ ‬يتحمل‭ ‬الظروف‭ ‬الجوية‭ ‬في‭ ‬الشارع‭ ‬لأداء‭ ‬عمله‭".‬

السائق‭ ‬ماهر‭ ‬عامر،‭ ‬الذي‭ ‬يعمل‭ ‬منذ‭ ‬عام‭ ‬1987،‭ ‬قال‭: "‬إن‭ ‬رائد‭ ‬أبو‭ ‬عواد‭ ‬كان‭ ‬من‭ ‬الشرطة‭ ‬الخلوقين‭ ‬الذين‭ ‬يقدرون‭ ‬الناس‭ ‬ويحترمون‭ ‬الكبار‭ ‬في‭ ‬السن،‭ ‬ويتحملون‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬ويصبرون‭ ‬في‭ ‬العمل،‭ ‬ومعاملته‭ ‬مع‭ ‬السائقين‭ ‬كانت‭ ‬لطيفة،‭ ‬وكان‭ ‬يطلب‭ ‬الوثائق‭ ‬من‭ ‬المخالفين‭ ‬ويتصرف‭ ‬بلطف‭ ‬معهم‭ ‬وينصحهم‭ ‬أن‭ ‬ذلك‭ ‬مخالف‭ ‬ويجب‭ ‬أن‭ ‬لا‭ ‬يكرروه‭".‬

العودة‭ ‬من‭ ‬بيت‭ ‬لحم‭ ‬إلى‭ ‬رام‭ ‬الله

بعد‭ ‬عودته‭ ‬إلى‭ ‬رام‭ ‬الله،‭ ‬كان‭ ‬رائد‭ ‬يسأل‭ ‬عن‭ ‬الجميع‭ ‬ويسلم‭ ‬على‭ ‬أصحاب‭ ‬المحلات‭ ‬بالمنطقة،‭ ‬ما‭ ‬جعله‭ ‬محبوباً‭ ‬من‭ ‬الجميع،‭ ‬وفق‭ ‬عامر،‭ ‬الذي‭ ‬وصف‭ ‬وفاته‭ ‬بأنها‭ ‬كانت‭ ‬صدمة‭ ‬كبيرة‭ ‬لكل‭ ‬من‭ ‬عرفه،‭ ‬حيث‭ ‬كان‭ ‬رمزاً‭ ‬للتفاني‭ ‬والإخلاص‭ ‬في‭ ‬العمل‭.‬

ووصف‭ ‬محمد‭ ‬بوشية،‭ ‬الذي‭ ‬يعمل‭ ‬سائقًا‭ ‬منذ‭ ‬24‭ ‬سنة،‭ ‬الشرطي‭ ‬الراحل‭ ‬رائد‭ ‬أبو‭ ‬عواد‭ ‬بأنه‭ ‬كان‭ ‬نشيطا‭ ‬ومهذباً،‭ ‬وكان‭ ‬يؤدي‭ ‬واجبه‭ ‬على‭ ‬أكمل‭ ‬وجه‭.‬

وأضاف‭ ‬بوشية‭: "‬رائد‭ ‬لم‭ ‬يخالف‭ ‬أحداً‭ ‬ولا‭ ‬يحب‭ ‬أن‭ ‬يغضب‭ ‬أحدًا‭ ‬منه،‭ ‬وكان‭ ‬يستخدم‭ ‬أسلوب‭ ‬النصيحة‭ ‬للسائقين‭".‬

‭"‬الشرطي‭ ‬السريع‭"‬‭ ‬الذي‭ ‬ترك‭ ‬أثرا‭ ‬لا‭ ‬يُنسى

تتواصل‭ ‬الأحاديث‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ ‬رام‭ ‬الله‭ ‬عن‭ "‬الشرطي‭ ‬السريع‭"‬،‭ ‬ويروي‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬أصحاب‭ ‬المحلات‭ ‬التجارية‭ ‬في‭ ‬منطقة‭ ‬دوار‭ ‬المنارة‭ ‬بمدينة‭ ‬رام‭ ‬الله‭ ‬قصصاً‭ ‬في‭ ‬أحاديث‭ ‬منفصلة‭ ‬مع‭ "‬القدس‭"‬،‭ ‬عن‭ ‬أخلاقه‭ ‬العالية‭ ‬وتفانيه‭ ‬في‭ ‬العمل‭.‬

أنور‭ ‬الحموز،‭ ‬صاحب‭ ‬محل،‭ ‬قال‭: "‬إن‭ ‬رائد‭ ‬كان‭ ‬شاباً‭ ‬خلوقاً‭ ‬يساعد‭ ‬في‭ ‬تسيير‭ ‬حركة‭ ‬السير،‭ ‬ولافتاً‭ ‬للنظر‭ ‬بحركاته،‭ ‬الناس‭ ‬كانوا‭ ‬يتصورون‭ ‬معه‭ ‬ويستمتعون‭ ‬بمشاهدته‭ ‬وهو‭ ‬ينظم‭ ‬المرور‭ ‬باستخدام‭ ‬صفارته‭ ‬ويديه‭ ‬والتفاتاته‭ ‬بجسده‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬الاتجاهات،‭ ‬لقد‭ ‬كان‭ ‬يساعد‭ ‬المسنين‭ ‬والأطفال‭ ‬في‭ ‬عبور‭ ‬الطريق،‭ ‬كان‭ ‬لطيفًا‭ ‬مع‭ ‬الجميع‭ ‬ومحترمًا‭".‬

وأضاف‭ ‬الحموز‭ ‬أن‭ ‬جميع‭ ‬أصحاب‭ ‬المحلات‭ ‬والمواطنين‭ ‬الذين‭ ‬عرفوا‭ ‬رائد‭ ‬أحبوه،‭ ‬لقد‭ ‬ترك‭ ‬رائد‭ ‬بصمة‭ ‬لا‭ ‬تُنسى‭ ‬في‭ ‬رام‭ ‬الله،‭ ‬وسيظل‭ ‬في‭ ‬قلوب‭ ‬الناس‭ ‬كرمز‭ ‬للتفاني‭ ‬والإخلاص‭ ‬في‭ ‬العمل‭". ‬

وأكد‭ ‬الحموز‭ ‬أن‭ ‬رائد‭ ‬أبو‭ ‬عواد‭ ‬يستحق‭ ‬أن‭ ‬يُخلد‭ ‬اسمه‭ ‬بإطلاق‭ ‬اسم‭ ‬دوار‭ ‬أو‭ ‬شارع‭ ‬عليه،‭ ‬كما‭ ‬يتوجب‭ ‬الاهتمام‭ ‬بعائلته‭ ‬بعد‭ ‬رحيله‭ ‬وضمان‭ ‬التعويضات‭ ‬المستحقة‭ ‬لهم‭.‬

النقل‭ ‬إلى‭ ‬بيت‭ ‬لحم‭ ‬قبل‭ ‬8‭ ‬سنوات

أما‭ ‬أحمد‭ ‬جبر،‭ ‬فهو‭ ‬صاحب‭ ‬مقهى‭ ‬شعبي‭ "‬بسطة‭ ‬قهوة‭"‬،‭ ‬فقال‭ ‬عنه‭: "‬رائد‭ ‬كان‭ ‬مخلصاً‭ ‬ويؤدي‭ ‬عمله‭ ‬بدقة‭ ‬وإخلاص،‭ ‬والناس‭ ‬أحبوه‭ ‬كثيراً،‭ ‬عندما‭ ‬نُقل‭ ‬إلى‭ ‬بيت‭ ‬لحم‭ ‬قبل‭ ‬8‭ ‬سنوات،‭ ‬كان‭ ‬الجميع‭ ‬يطالب‭ ‬بعودته،‭ ‬وعندما‭ ‬عاد‭ ‬نهاية‭ ‬العام‭ ‬الماضي،‭ ‬لم‭ ‬يمهله‭ ‬المرض‭ ‬سوى‭ ‬بضعة‭ ‬أشهر‭".‬

المهندس‭ ‬جمال‭ ‬الزين،‭ ‬صاحب‭ ‬محل‭ ‬على‭ ‬دوار‭ ‬المنارة،‭ ‬قال‭: "‬رائد‭ ‬كان‭ ‬يستحق‭ ‬لقب‭ (‬الشرطي‭ ‬السريع‭) ‬بجدارة،‭ ‬كان‭ ‬يعمل‭ ‬بنشاط‭ ‬ويضبط‭ ‬الأمور‭ ‬في‭ ‬الشارع‭ ‬بحركاته‭ ‬اللافتة،‭ ‬لقد‭ ‬حزنّا‭ ‬كثيراً‭ ‬عند‭ ‬مرضه،‭ ‬وحزنّا‭ ‬أكثر‭ ‬عندما‭ ‬توفي،‭ ‬كان‭ ‬قامة‭ ‬من‭ ‬قامات‭ ‬البلد‭".‬

ويتذكر‭ ‬إبراهيم‭ ‬تحسين،‭ ‬وهو‭ ‬صاحب‭ ‬محل،‭ ‬رائد‭ ‬أبو‭ ‬عواد،‭ ‬بالقول‭: "‬لقد‭ ‬كان‭ ‬يحب‭ ‬عمله‭ ‬ويؤديه‭ ‬بشغف‭ ‬وكأنه‭ ‬هواية،‭ ‬كان‭ ‬يقوم‭ ‬بإشارات‭ ‬مبتكرة‭ ‬لتنظيم‭ ‬المرور،‭ ‬والناس‭ ‬كانوا‭ ‬سعداء‭ ‬بوجوده‭".‬

أما‭ ‬مراد‭ ‬عودة،‭ ‬صاحب‭ ‬محل‭ ‬آخر‭ ‬على‭ ‬المنارة،‭ ‬فوصف‭ ‬رائد‭ ‬بأنه‭ ‬كان‭ "‬يخلق‭ ‬جواً‭ ‬مميزاً‭ ‬على‭ ‬دوار‭ ‬المنارة،‭ ‬كان‭ ‬شغوفاً‭ ‬بعمله‭ ‬ولم‭ ‬نرَ‭ ‬أحداً‭ ‬مثله،‭ ‬كان‭ ‬يسلم‭ ‬على‭ ‬الجميع‭ ‬ويؤدي‭ ‬عمله‭ ‬بطريقة‭ ‬مختلفة‭ ‬ومميزة،‭ ‬رغم‭ ‬رحيله‭ ‬المبكر،‭ ‬سيظل‭ ‬في‭ ‬ذاكرتنا‭".‬

أقلام وأراء

الخميس 11 يوليو 2024 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الملاذ الأخير ..السماء !!

اين سيذهب أهل غزة وأبناء غزة الذين يتعرضون يوميا لقرارات التهديد والوعيد الاسرائيلية لترحيلهم من مواقع نزحوا اليها ، تارة إلى الجنوب ،وتارة أخرى إلى الشمال ، وثالثة إلى الوسط ، دون وجود أماكن آمنة ومساكن، يودعون فيها احلامهم بنوم ولو قصير ، دون مسلسلات وروايات الرعب التي تقض مضاجعهم وكأن يوم القيامة ينتظرهم ويحاصرهم من كل زاوية ..
أمس وزع الجيش الاسرائيلي مناشير جديدة ، تطالب عشرات الاف المواطنين في مدينة غزة بالرحيل عنها ، وهي المرة الاولى التي يطلب فيها الجيش من سكان مدينة باكملها مغادرتها ، بعد ان كانت المرات السابقة تستهدف أحياء بعينها ، فأين يذهب هؤلاء المساكين الذين لا حول لهم ولا قوة ، اين يقطنون ، اين ينامون ، كيف يأكلون ، كيف يشربون ، اين يقضون حاجاتهم ، كيف يتغلبون على أمراضهم وأزماتهم ، هل لازال بمقدورهم ان يشرحوا لأطفالهم ماذا يحصل ، وهل فرض القدر على الطفولة الفلسطينية ان تولد من رحم المعاناة دوما وتنمو وتكبر على حب الوطن الجريح ، لكن مقومات هذا الوطن مدمرة ، والحياة الكريمة مسلوبة ، والشقاء لغة ما بقي ، ولا مفر من الموت سوى الموت ..
كانت غزة تستأنس بالبحر ، وتستيقظ على هدير أمواجه حيث شكل متنفسا للأطفال والفتيات لممارسة الهوايات، والتفريغ عن النفس ، جراء الكبت والحصار والحرمان ، في الوقت الذي كان فيه صوت الآذان يرفع عاليا ، وينادي الباعة في الأسواق ، وتجرى الرياضة بنسق عال من الممارسة ، وتنتظم الدراسة في المدارس والكليات والجامعات ، ويخرج الاف العمال يوميا بحثا عن قوت عائلاتهم ومصادر رزقهم ، وتعمل غزة بما استطاعت من إمكانيات لتلبي الاحتياجات ، في حياة من الرضى والقبول ، لتذهب هذه المظاهر اليوم ادراج الرياح وتعصف بها همجية وعدوانية وقسوة وظلم الاحتلال ..
اين سيذهب من عاشوا بكبرياء حكاية العشق الأزلي لغزة ، بعد ان اغلق البحر شواطئه ومراسيه امام الصيادين والمتنزهين ، بعد ان كان مسالما لطيفا يداعب احلام الغزيين ، لتحوله اسرائيل إلى بحر هائج ومائج ،شاهد على لغة القتل والحروب ..
لم يعد لمواطني غزة سوى السماء كملاذ أخير للهروب من نقمة العدوان ،ففيها انصات جيد وبإمعان ، لصرخات من فقدوا الامان ، لتحتضنهم بحنان ، بعيدا عن سطوة وشرور المحتل ، في حكاية ستدون على مر الزمان ، انها أقسى وأصعب ما عرفه تاريخ البشرية ، انها حرب لا رحمة فيها واقوى من الزلزال والبركان ، في اكبر حملة انتقام ردا على معركة الطوفان ..