فلسطين

السّبت 13 يوليو 2024 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

لازاريني: لدينا المال لمواصلة العمل حتى أيلول فقط

نيويورك- "القدس" دوت كوم

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، أن الوكالة لديها أموال لمواصلة العمل حتى أيلول/سبتمبر المقبل.


وقال لازاريني "عملنا بلا كلل مع الشركاء لاستعادة الثقة في الوكالة"، بعد أن علقت دول عدة تمويلها في أعقاب مزاعم إسرائيلية بحق الوكالة".


وأشار لازاريني إلى أن التعهدات الجديدة بتقديم أموال ستساعد في ضمان عمليات الطوارئ حتى أيلول/سبتمبر.


وقال إن 45 شاحنة مساعدات تدخل يوميا قطاع غزة، وذلك أقل بكثير مما يحتاجه القطاع المحاصر.


وأكد أنه لا بد من التوصل إلى حل سياسي ينهي الحرب المستمرة على القطاع منذ أكثر من 9 أشهر، وإلا "سيتم التضحية بجيل كامل من الشباب والأطفال" في غزة.


وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد ناشد، الجمعة، الجهات المانحة تمويل الأونروا، مشيرا إلى غياب أي بديل منها رغم الانتقادات الإسرائيلية.


وحذر غوتيريش في مؤتمر للمانحين من أن الفلسطينيين الذين يعانون سيفقدون "شريان حياة حيويا" من دون الأونروا.


وقال "دعوني أكون واضحا، لا يوجد بديل من الأونروا".


وأضاف "في الوقت الذي اعتقدنا فيه أن الأمور لا يمكن أن تصبح أسوأ في غزة، يتم دفع المدنيين بطريقة مروعة إلى دوائر جحيم أعمق".

فلسطين

السّبت 13 يوليو 2024 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

مرصد حقوقي: الجيش الإسرائيلي ارتكب فظائع مروعة غرب مدينة غزة

وكالات

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، "إن الجيش الإسرائيلي ارتكب فظائع مروعة بحق المدنيين خلال اقتحامه على مدى 4 أيام للأحياء الغربية لمدينة غزة".


وأفاد المرصد بأن قوات الجيش الإسرائيلي تراجعت في وقت مبكر صباح أمس الجمعة من منطقة "الصناعة" ومحيط الجامعات غربي مدينة غزة، بعد أن كانت توغلت فيها فجر الاثنين الثامن من يوليو/تموز الجاري، وشنت خلالها عشرات الغارات، إلى جانب اقتحام المنازل والتنكيل بالسكان، وسط إفادات باستشهاد أكثر من 60 فلسطينيا عُثر عليهم في الطرقات وبين الأزقة، منهم جثث متناثرة ومقطعة، ومنها ما هو متفحم.


وأكد المرصد أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال تلك الفترة فظائع اشتملت على جرائم قتل عمد وأعمال تدمير وحرق واسعة للمنازل والمباني المدنية، فضلا عن إجبار عائلات على النزوح إلى وسط وجنوب القطاع.


وقال إن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ عمليات إعدام ميدانية لعائلات بكامل أفرادها بعد مداهمة منازلهم، كما وثق المرصد حالات تعذيب، وتلقى شهادات حول قيام قوات الجيش الإسرائيلي بعمليات سلب وسرقات واسعة.


وأكد المرصد إعادة الجيش الإسرائيلي تدمير مستشفى أصدقاء المريض للمرة الثانية، بعد أن كان أعيد ترميمه قبل نحو شهر. كما قصف الجيش الإسرائيلي عيادة السلام وهي المركز الصحي الوحيد في حي الصبرة، جنوبي مدينة غزة.


وإلى جانب تدمير وإحراق العديد من المنازل، أحدث الجيش الإسرائيلي دمارا واسعا أيضا في مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في محيط منطقة "الصناعة".


وتواجه طواقم الإنقاذ صعوبات في انتشال الضحايا من تحت أنقاض المنازل والمباني التي استهدفها القصف الإسرائيلي، نتيجة عدم توفر المعدات اللازمة.


وطالب المرصد الأورومتوسطي جميع الدول بـ"تحمل مسؤولياتها الدولية بوقف جريمة الإبادة الجماعية وحماية المدنيين في قطاع غزة، وفرض العقوبات الفعالة على إسرائيل، ووقف كافة أشكال الدعم والتعاون السياسي والمالي والعسكري المقدمة إليها، بما يشمل التوقف الفوري عن عمليات نقل الأسلحة إليها، بما في ذلك تراخيص التصدير والمساعدات العسكرية، وإلا كانت هذه الدول متواطئة وشريكة في الجرائم المرتكبة في قطاع غزة، منها جريمة الإبادة الجماعية".


ودعا إلى "تحقيق دولي شامل ومحايد في الجرائم والانتهاكات الجسيمة بحق السكان في قطاع غزة وممتلكاتهم من قبل قوات الجيش الإسرائيلي، والتي تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الأركان وقائمة بذاتها".


وحث المرصد المحكمة الجنائية الدولية على الإسراع في إصدار مذكرات إلقاء القبض ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، وتوسيع دائرة التحقيق في المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم المرتكبة في قطاع غزة لتشمل جميع المسؤولين عنها، وإصدار مذكرات قبض بحقهم، ومساءلتهم ومحاسبتهم، والاعتراف والتعامل مع الجرائم التي ترتكبها إسرائيل باعتبارها جريمة إبادة جماعية.

رياضة

السّبت 13 يوليو 2024 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

نيستلروي يعود إلى مانشستر يونايتد مدربا مساعدا

وكالات

عيّن نادي مانشستر يونايتد مهاجمه السابق، رود فان نيستلروي، كأحد المدربين المساعدين للفريق.


سيكون فان نيستلروي ورينيه هاك، المدرب السابق لغو أهيد إيغلز، مساعدين للهولندي إريك تين هاغ بعقدين يمتدان إلى حزيران/ يونيو 2026.


وقال تين هاغ، الذي أبقى عليه مان يونايتد بعد فوزه بكأس الاتحاد الموسم الماضي، إن "الوقت الآن مناسب لتجديد طاقم التدريب بينما نتطلع للبناء على إنجازات العامين الماضيين والتقدم لمستوى أعلى".


يمثل هذا عودة فان نيستلروي، الذي سجل 150 هدفا في 219 مشاركة مع مان يونايتد عام 2000 حتى 2006، إلى أولد ترافورد.


درب فان نيستلروي في السابق النادي الهولندي بي إس آيندهوفن، لكنه استقال في نهاية موسم 2022-23.


وقاد هاك نادي غو أهيد إيغلز الهولندي للمركز التاسع في الدوري في سنة واحدة فقط من تدريبه الموسم الماضي.


من ناحية أخرى، تأكد رحيل دوني فان دي بيك عن مان يونايتد، بعد انضمام لاعب وسط الملعب الهولندي لجيرونا الإسباني في عقد مدته ثلاث سنوات.

رياضة

السّبت 13 يوليو 2024 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

جاسمين باوليني أول إيطالية تتأهل لنهائي ويمبلدون

وكالات

أصبحت جاسمين باوليني، المصنفة السابعة عالميا، أول لاعبه إيطالية تتأهل لنهائي بطولة ويمبلدون لكرة المضرب (تنس)، بعد تغلبها بصعوبة على الكرواتية دونا فيكيتش بمجموعتين لواحدة، أمس الخميس، في الدور نصف النهائي.


ونجحت باوليني، البالغة من العمر 28 عاما في حسم المواجهة أمام منافستها الكرواتية، المصنفة 37 عالميا، في زمن قدره ساعتين و51 دقيقة، رغم خسارتها للمجموعة الأولى، لكنها عادت لتفوز بالمجموعتين التاليتين بواقع (2-6، و6-4، و7-6).


كما باتت باوليني، أول إيطالية تصل إلى نهائيين مختلفين في البطولات الأربع الكبرى "غراند سلام"، ورابع لاعبة في العصر الحديث تصل إلى أول نهائيين لها في الغراند سلام في نفس العام برولان غاروس وويمبلدون، وذلك بعد كريس إيفرت (1973) وأولغا موروزوفا (1974) وشتيفي غراف (1987).


وضربت باوليني، موعدا في النهائي مع التشيكية بربورا كريتشيكوفا، التي حققت المفاجأة وأطاحت بالكازاخية إيلينا ريباكينا المصنفة الرابعة عالميا بمجموعتين لواحدة بواقع (3-6، و6-3، و6-4).

فلسطين

السّبت 13 يوليو 2024 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إرهاب المستوطنين هو إرهاب دولة منظم

رام الله- "القدس" دوت كوم- تسفي بارئيل

 وصف المحلل السياسي تسيفي بارئيل، الإرهاب الذي يمارسه المستوطنون في الضفة الغربية بـ "إرهاب الدولة المنظم"، مشيراً إلى العقوبات الدولية التي تم إقرارها تجاه حركة "أَمَناه" الذراع الاستيطانية لحركة "غوش أيمونيم".

وبعد تأخير طويل أكثر من 46 سنة منذ إنشاء حركة "أَمَناه"، الذراع الاستيطانية لحركة "غوش إيمونيم" ، قررت الحكومة الكندية فرض عقوبات عليها. بذلك، انضمت كندا إلى الإدارة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي والحكومة البريطانية، التي كانت قد فرضت خلال الأشهر الأخيرة عقوبات على عدد من المستوطنين والتنظيمات الاستيطانية، مثل منظمة "لِهاﭬاه" ورئيسها بنتسي غوبشطاين -وهو مجرم مُدان يشغل وظيفة المستشار المقرب من وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ـ على "فِتْيان التلال"، التي هي ليست منظمة لكنّ المنضوين تحت رايتها معروفون جيدًا، وعلى مزارع متفرقة تتبع لأفراد، مثل "مزرعة موشي" و"مزرعة تسفي".

وتشمل العقوبات، من بين ما تشمله، منع هؤلاء النشطاء من الدخول إلى الدول التي فرضت عليهم العقوبات، وحظر جمع التبرعات والقيام بأنشطة تجارية فيها، إضافة إلى تجميد نشاطاتهم المصرفية. وهذه عقوبات ليست سهلة لأشخاص اعتادوا على تنفيذ الجرائم وعدم تقديمهم إلى محاكَمات في الدولة التي تمثل، هي نفسها، أمام القضاء بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

لكنّ مجتمع المستوطنين ومؤيديهم ليس من الذين يرفعون أيديهم استسلامًا، وبالتأكيد ليس في مواجهة أغيار (غوييم) يتدخلون في شؤون دولتهم الداخلية، ويحاولون أن يُملوا عليها تعريف وماهية حقوق الإنسان في المناطق المُسجَّلة على اسمه في السجلّ العقاريّ (الطابو) الإلهي.


وقد هبّ وزراء المستوطنات غير القانونية، بقيادة إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، لتشريع قوانين تُفرغ هذه العقوبات من معناها وأهميتها، ومن بينها، يمكن الإشارة إلى اقتراح بن غفير إلزام البنوك في إسرائيل بتجاهل العقوبات، واقتراح سموتريتش منع فرض اعتقالات إدارية على مستوطنين، وكذلك مبادرته لإقامة مستوطنة جديدة ردًا على كل دولة تعترف بالدولة الفلسطينية "لكي تعلم كل دولة تتعاون مع الأنشطة المعادية لإسرائيل وتعترف بالسلطة الفلسطينية كدولة، أنها تدعم المشروع الصهيوني وتعزيز الاستيطان اليهودي".

وهكذا، لئن كانت المستوطنات قد شكّلت حتى الآن "جوابًا صهيونيًا مناسبًا"، ردًا على كل عملية قتل لمستوطن في المناطق (نعم، مستوطن، بصريح العبارة، لأنّ اليهودي العادي الذي يُقتَل داخل حدود الخط الأخضر بأيدي منفّذي عمليات، لا يستحق إقامة مستوطنة على اسمه لتخليده).


اعتبارًا منذ الآن، يعلن سوتريتش: ستكون المستوطنات بمثابة سلاح سياسي هجوميّ. وحين تكون هذه هي الاستراتيجية، لا يعود من الممكن الاكتفاء بـ "مزارع" و"بؤر استيطانية" فقط، لأنه يتبيّن أن "الدول المعادية" لا تزال غير مدركة للعقبة الاستيطانية أمام إقامة دولة فلسطينية، ولا مناص من تعزيز المناطق بعشرات آلاف الشقق السكنية الإضافية الجديدة، ولا بدّ من نقل مئات آلاف اليهود إليها ومن ضم الضفة الغربية، وربما قطاع غزة أيضًا، وإلّا فإنّ "العالم" سيواصل الإصرار على عدم الفهم.

مع ذلك، من شأن سابقة العقوبات أن تكون دليلًا، أيضًا، على أن "العالم" لا ينوي رفع الأيدي والاستسلام. لأن المرء قد يتساءل، مستغرِبًا، ما الذي دفع الدول الغربية إلى التدخل الآن بالذات في النشاط غير القانوني المستمر منذ العام 1967؟ وبشكل أساسي، لماذا تستهدف هؤلاء الأفراد من "الأعشاب الضارة"، وليس الحكومة التي تواصل منحهم الرعاية القانونية، والحماية العسكرية وغطاءً اقتصاديًا هائلًا؟ ذلك أنها، في مسلكها هذا، إنما تؤكد قانونية نشاطهم وشرعيته وتعترف بهم كطرف يخدم مصلحة إسرائيل الوجودية.

حين يكون في الحكومة وزراء يشجعون الإرهاب الاستيطاني، وعلى رأسها تقف فزّاعة تمنح الرعاية والموافقة لكل نزوة من جانب وزراء الجريمة، فقد تخلص حكومة الولايات المتحدة وحكومات الدول الغربية عامة إلى الاستنتاج أن المسار الصحيح والمناسب لمكافحة الانتهاكات الإسرائيلية المزمنة للقانون الدولي لا يمكن أن يتجاوز المسؤولين على أعلى المستويات وأرفعها، ذلك أنه إذا كانت أعمال المستوطنين الأفراد وممارساتهم ضد الفلسطينيين تُعرَّف بأنها إرهاب، فمن غير الممكن تجنّب تعريف المنظمات التي تدعمهم كمنظمات إرهابية، ومن غير الممكن، أيضًا، تجنّب تعريف الحكومة التي تمنحهم كامل الرعاية بأنها حكومة داعمة للإرهاب، وهذا لا يبقى بمثابة تهديد يقتصر على المستوطنين وتنظيماتهم، بل يكون مُوَجَّهًا إلى كل مواطن إسرائيلي، بصورة مباشرة.

منوعات

السّبت 13 يوليو 2024 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على إفراز الهرمونات والسلوك البشري: رحلة داخل الدماغ الرقمي

- صدقي أبو ضهير

في عالم اليوم الرقمي، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. نفتح هواتفنا الذكية بلهفة لمعرفة آخر الأخبار، نتفاعل مع الأصدقاء والعائلة، ونتابع الأحداث الجارية. لكن هل تساءلنا يومًا عن التأثير الحقيقي لهذه العادة على عقولنا وأجسامنا؟

الدوبامين: هرمون السعادة الفوري
الدوبامين، الذي يُعرف بـ"هرمون السعادة"، يلعب دورًا حيويًا في شعورنا بالرضا والمتعة. عندما نتلقى إعجابات وتعليقات إيجابية على منشوراتنا، يفرز الدماغ هذا الهرمون، مما يمنحنا شعورًا فوريًا بالسعادة.
وفقًا لدراسة نشرتها مجلة Nature Communications، فإن التفاعل الاجتماعي الإيجابي على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يزيد من مستويات الدوبامين بنسبة تصل إلى 10%، مما يفسر لماذا نشعر بالسعادة عندما نحصل على إعجابات وتعليقات.

الكورتيزول: الجانب المظلم للتواصل
لكن الأمور ليست دائمًا مشرقة وسعيدة. الكورتيزول، المعروف بـ"هرمون الإجهاد"، يمكن أن يرتفع نتيجة الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي. التفاعل مع المحتوى المثير للقلق أو الشعور بالمقارنة الاجتماعية السلبية يمكن أن يرفع مستويات هذا الهرمون في الجسم.
دراسة من جامعة Pew Research Center أظهرت أن 45% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يشعرون بالإجهاد والقلق بسبب المحتوى الذي يرونه. هذا الإجهاد المستمر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل الاكتئاب واضطرابات النوم.

الأوكسيتوسين: هرمون الحب في العصر الرقمي
من الجانب الإيجابي، يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تعزز شعورنا بالترابط الاجتماعي.
الأوكسيتوسين، المعروف بـ"هرمون الحب"، يُفرز عندما نتفاعل بإيجابية مع الآخرين. دراسة من جامعة ستانفورد أظهرت أن التفاعل الإيجابي على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يزيد من مستويات الأوكسيتوسين بنسبة تصل إلى 13%، مما يعزز الشعور بالانتماء والأمان الاجتماعي.

البحث عن التوازن
بينما يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تكون مصدرًا للسعادة والرضا، إلا أن الاستخدام المفرط وغير المتوازن قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية. منظمة الصحة العالمية توصي بقضاء وقت محدد على وسائل التواصل الاجتماعي لا يتجاوز ساعتين يوميًا لضمان الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية.

الأرقام تتحدث
• 10 % زيادة في الدوبامين مع التفاعل الاجتماعي الإيجابي.
• 45 % من المستخدمين يشعرون بالإجهاد بسبب المحتوى.
• 13 % زيادة في الأوكسيتوسين مع التفاعل الإيجابي.
• ساعتان يوميًا هي التوصية الصحية للاستخدام.

الختام
تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على إفراز الهرمونات والسلوك البشري هو موضوع معقد ويحتاج إلى فهم عميق. من خلال إدراكنا لهذه التأثيرات، يمكننا استخدام هذه الوسائل بشكل يعزز رفاهيتنا النفسية والاجتماعية. الوعي والاعتدال هما المفتاح لتحقيق توازن صحي في عصرنا الرقمي.

المصادر
1. Nature Communications - تأثير التفاعل الاجتماعي على إفراز الدوبامين.
2. Pew Research Center - تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الإجهاد والقلق.
3. جامعة ستانفورد - دراسة حول تأثير التفاعل الإيجابي على إفراز الأوكسيتوسين.
4. منظمة الصحة العالمية - توصيات للاستخدام الصحي لوسائل التواصل الاجتماعي.
* باحث ومستشار بالاعلام والتسويق الرقمي.

فلسطين

السّبت 13 يوليو 2024 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت،حملة اعتقالات في الضفة الغربية.


وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: تيسير الجابر ونجله عمار بعد مداهمة منزلهما في حي إسكان الموظفين بالضاحية، ومرسي فرحانة من منزله في عزبة مسعود في اكتابا.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مدينة طولكرم صباح اليوم من محورها الغربي، وجابت شوارعها وتحديدا شارع العليمي، وحي الأقصى في ضاحية شويكة، وشارع السكة في ضاحية اكتابا.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن ناصر محمد سالم (59 عاما)، ونجله نور الدين (26 عاما) بعد دهم منزلهما وتفتيشه، واعتدت على زوجته برش غاز الفلفل على وجهها.


كما اعتقلت قوات الاحتلال، الليلة، الشاب رمزي عبدالله الهريمي (27 عاما)، من بيت لحم، أثناء عودته من بلدة بيت فجار، قرب قرية أم سلمونة جنوبا.


وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال قرية أم دار واعتقلت ثلاثة شبان أثناء تواجدهم بأرضهم قرب جدار الفصل والتوسع العنصري وهم: الشقيقان معروف ونزيه محمد قبها، وعصام هلال قبها.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب منجد ياسر أبو عرام أثناء تواجده أمام مسجد في منطقة زيف ببلدة مسافر يطا.


كما استولت قوات الاحتلال على مركبة المواطن عماد حوشية في مسافر يطا جنوب الخليل.


وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنة دنيا داوود، وغسان جبريل، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.


كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية، واعتقلت المواطن عبد اللطيف رياشي في حارة المنطار بالبلدة، وداهمت منزل المواطن مروان رياشي، وألحقت به خرابا واسعا.

منوعات

السّبت 13 يوليو 2024 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

كابتن "AI"

عبد الرحمن الخطيب

شهدنا مؤخراً، صيفاً كروياً حافلاً بالمتعة والإثارة على مستوى لعبة كرة القدم، مذهلٌ حجم التطور الكبير والأنظمة المتطورة والتقنيات المتقدمة المستخدمة في بطولات هذا الصيف كبطولة أمم أوروبا أو بطولة كوبا أمريكا. ففي السنوات القليلة الأخيرة، لعب الذكاء الاصطناعي دوراً رئيسياً في تطوير اللعبة وتحليلها وتحسين أداء اللاعبين والفرق. في هذا المقال، سنستعرض كيفية تدخل الذكاء الاصطناعي في كرة القدم وتأثيره الإيجابي على اللعبة.

التحليل والتخطيط الاستراتيجي

أحد أبرز مجالات تدخل الذكاء الاصطناعي في كرة القدم هو التحليل والتخطيط الاستراتيجي. تعتمد الفرق الكبيرة على تقنيات تحليل البيانات المتقدمة لتحليل أداء اللاعبين والفرق المنافسة. من خلال تحليل البيانات الضخمة، يستطيع المدربون والفنيون استخلاص استراتيجيات فعالة لكل مباراة. يمكن للذكاء الاصطناعي تتبع حركات اللاعبين، وتحليل أنماط اللعب، وتقديم توصيات مبنية على البيانات لتحسين الأداء.

تحسين أداء اللاعبين

يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل أداء اللاعبين على مدار المباراة وتقديم ملاحظات فورية. تستخدم تقنيات التعلم العميق لتحليل الحركات وتقديم نصائح لتحسين الأداء البدني والتكتيكي. على سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد مدى قوة التمريرات ودقتها، وتقديم توصيات لتعديل أسلوب اللعب لتحقيق نتائج أفضل. هذه التقنية لا تساعد اللاعبين فقط في تحسين أدائهم الشخصي، بل تساهم أيضاً في تحسين أداء الفريق ككل.

التنبؤ بالإصابات

تعتبر الإصابات واحدة من أكبر التحديات التي تواجه اللاعبين والمدربين على حد سواء. هنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالإصابات قبل وقوعها. من خلال تحليل بيانات اللاعبين الصحية والبدنية والتدريبية، حيث يمكن للنظام التنبؤ بالإصابات المحتملة واقتراح تغييرات في الروتين التدريبي لتفاديها. هذه التكنولوجيا تساعد في الحفاظ على صحة اللاعبين وضمان استمرارية أدائهم العالي على مدار الموسم.

تجربة المشجعين

لم يقتصر تأثير الذكاء الاصطناعي على اللاعبين والمدربين فقط، بل امتد ليشمل المشجعين أيضاً. يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين تجربة المشجعين من خلال تقديم تحليلات وتوقعات دقيقة لأداء الفرق واللاعبين. كما يمكن استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتقديم تجربة مشاهدة مباريات غامرة ومميزة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل تفاعلات المشجعين على وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم محتوى مخصص يتناسب مع اهتماماتهم.

التحكيم الدقيق

من المجالات الأخرى التي استفادت من الذكاء الاصطناعي في كرة القدم هو التحكيم. استخدام تقنيات الفيديو المساعد (VAR) يعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي لتحليل اللقطات واتخاذ القرارات الصحيحة. يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين دقة وسرعة اتخاذ القرارات التحكيمية، مما يساهم في تقليل الأخطاء وزيادة العدالة في المباريات.

الكشف عن المواهب

يعتبر الكشف عن المواهب الجديدة أمراً حيوياً في عالم كرة القدم. الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً كبيراً في هذا المجال من خلال تحليل أداء اللاعبين الشبان وتحديد إمكانياتهم المستقبلية. يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم توصيات للفرق والمدربين حول اللاعبين الذين يمكن أن يصبحوا نجوم المستقبل، مما يساعد في بناء فرق قوية ومستدامة.

إدارة التدريبات

يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين إدارة التدريبات من خلال تحليل أداء اللاعبين وتقديم توصيات لتحسين برامج التدريب. يعتمد النظام على تحليل البيانات لتحديد نقاط القوة والضعف لدى كل لاعب، واقتراح تمارين مخصصة لتحسين أدائه. هذه التقنية تساعد المدربين في تصميم برامج تدريبية فعالة تتناسب مع احتياجات كل لاعب، مما يساهم في تطوير أداء الفريق بشكل عام.

الخاتمة

لا شك أن تدخل الذكاء الاصطناعي في كرة القدم قد أحدث ثورة حقيقية في كيفية إدارة اللعبة وتحليلها. من التحليل الاستراتيجي إلى تحسين أداء اللاعبين والتنبؤ بالإصابات، يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً محورياً في جميع جوانب اللعبة. بالإضافة إلى ذلك، يساهم في تحسين تجربة المشجعين وتقديم تحكيم أكثر دقة وعدالة.
مع استمرار التطور التكنولوجي، من المتوقع أن يزداد تأثير الذكاء الاصطناعي في كرة القدم، مما يجعل اللعبة أكثر إثارة وتطوراً، لذا، يمكن القول إن "كابتن أيه آي" هو بالفعل جزء لا يتجزأ من مستقبل كرة القدم.

أقلام وأراء

السّبت 13 يوليو 2024 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

جرائم حرب ..ابادة جماعية ..تطهير عرقي

واصل جيش الاحتلال ارتكاب المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة مستغلا الصمت الرهيب الذي يطبق على العالم المنخدع بامكانية الوصول إلى اتفاق وصفقة تبادل ، وكأنه لا يعرف ان إسرائيل هي اكبر كيان مخادع في تاريخ البشرية ، منذ إقامته بالقوة والاغتصاب للأرض الفلسطينية ، مرورا بكل المحطات المفصلية في تاريخ النضال الفلسطيني من حروب وسلسلة طويلة من الهبات والانتفاضتين الاولى والثانية ، حتى في اطار التوجه إلى النهج الدبلوماسي والاتفاقيات الدولية العديدة ، كان الاحتلال ولا يزال ينتهكها ولم يقدم على خطوة واحدة فقط لإنصاف شعب فلسطين ، بل على العكس فانه يقوم على استراتيجية ممنهجة لقتل هذا الشعب الأعزل والمسكين في الضفة الغربية وقطاع غزة مع سلسلة طويلة جدا من عمليات الانتقام ..
ما كشفت عنه وقائع الأمس والفظائع التي تركها جيش الاحتلال خلفه في حي تل الهوى ، بعد القصف العنيف واستهداف كل مناحي الحياة ، هي جرائم حرب وابادة جماعية ، نفدها الجيش بوحشية يندى لها جبين الإنسانية ، من خلال الإعدام بدم بارد وسط مشاهد صادمة لمسنين فلسطينيين وأطفال وحرق منازل عائلات باكملها، اضافة لفرض النزوح الجماعي على المواطنين في غزة باكبر حملة تطهير عرقي في التاريخ ..
السلوك الذي ينتهجه الجيش على نحو جبان ، يستهدف فقط المدنيين وسط حملة قتل مستمرة بحق الأطفال والنساء والشيوخ ، وهو جزء من مسلسل طويل سبق وان قام به الاحتلال في معظم مناطق واحياء القطاع ، ولن يتوقف لطالما بقيت الحجة الاسرائيلية وجود نشطاء للمقاومة ، لخلق مبرر لمواصلة حرب الابادة التامة والانتقام من الشعب الفلسطيني .
متى ستتحرك مؤسسات ومنظمات الامم المتحدة والمجتمع الدولي ومحكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات ، بخطوات ميدانية عاجلة وفورية للتصدي لحكومة نتانياهو ، التي لم تجد حتى اللحظة خطوة واحدة رادعة من العالم ، باستثناء القرارات التي لا يتم تطبيقها ، والمعاهدات التي يتنكر لها الاحتلال ويواصل فصول الانتهاكات لكل القيم والأعراف الدولية ..
إذا كانت هذه الهيئات مدركة تماما ان ما يجري في قطاع غزة هو جرائم حرب ، وفي مقدمتها الامم المتحدة التي قال أمينها العام انطونيو غوتيريش امس ان مستوى القتل والدمار الكبير في قطاع غزة لا يمكن فهمه ، وانه لا يوجد شيئ يبرر العقاب الجماعي ، الذي يتعرض له الفلسطينيون في غزة يوميا ، فانه لم يعد مفهوما ومن غير الممكن للشعب الفلسطيني قبول هذا الواقع والرضوخ له ،فالمطلوب ازالة هذا الظلم والعبء التاريخي فورا عن كاهل الشعب الفلسطيني ، ومنحه بصيص أمل للعيش وتجنيبه لغة القتل والدمار ، وهذه المسؤولية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي والهيئات الاممية تفرض عليها تحركا عاجلا وخطوات على الارض لوقف شلال الدم وانقاذ الشعب الفلسطيني من براثن آلة الحرب والدمار التي لا ترحم.

أقلام وأراء

السّبت 13 يوليو 2024 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

سجالات واختلافات على الساحة الفلسطينية.. ما البديل؟

سجالات كثيرة ومتعددة تعصف بالساحة الفلسطينية، الرسمية والشعبية، منذ السابع من أكتوبر والعدوان الإسرائيلي الوحشي الذي أعقبه على قطاع غزة والذي طال البشر والحجر، وشتى مناحي الحياة منذ تسعة شهور ويزيد. سجالات توضح مدى التباين في الآراء حول هذا العدوان، وما آلت إليه الأمور وسط هذا الكم الهائل من القتل والتدمير الذي لحق بالقطاع، وامتدادته إلى القدس والضفة الغربية، مروراً بإجراءات تعسفية بحق الأسرى، وحصار اقتصادي جائر، وفعل عسكري قطع أوصال الضفة من خلال حواجز وبوابات حديدية وسواتر ترابية. سجالات توضح حجم الفجوة في المزاج الحزبي المنقسم على أمره، بين مؤيد للمقاومة ومعارض لها، وصلت إلى حد الهرج والمرج والتراشق الكلامي وكيل الاتهامات. سجالات تعبر عن مدى التخبط الذي وصل إليه قادة الأحزاب والفصائل، دون نتائج تذكر، في وقت يرى فيه البعض أن المقاومة بدأت تعطي ثمارها على الصعيد الدولي !! وفي المحصلة سجالات تعبر عن الفرقة المستمرة في الخارطة الفلسطينية الرسمية الحزبية والسياسية والجغرافية والاقتصادية، مقابل وحدة والتفاف حول المقاومة في غالبية الوسط الشعبي.
تياران بأيدلوجيتين مختلفتين، أحدهما يرى أن المقاومة المسلحة، خاصة بعد معركة طوفان الأقصى قد جلبت الويل والمصائب للشعب الفلسطيني، وقتلت عشرات الآلاف، وشردت الملايين ودمرت كافة المرافق السكنية والحيوية، وألحقت خسائر فادحة في البشر والحجر والشجر، وقادت الشعب إلى التهلكة، لذلك يرون في المسار السياسي الحل الأنسب لأنه يجنب الشعب الفلسطيني المهالك، ويرون في ما تسمى "المقاومة الشعبية السلمية" ، الطريقة الأنسب لمقاومة الاحتلال. أما التيار الآخر فيرى في المقاومة الفخر والعزة، والخيار الأفضل لمقارعة الاحتلال ودحره، وصولاً إلى الحرية والاستقلال خاصة بعد فشل المسار السلمي على مدى العقود الثلاثة الماضية الذي رأوا فيه خنوعاً وذلاً ، مع التذكير بأن الاحتلال وداعميه يحترمون القوي ويحتقرون ويستغلون الضعيف.
انقسام لا يسمن ولا يغني من فقر، ولكن الفارق بدأ بالاتضاح، فإن كانت المقاومة المسلحة للاحتلال وقض مضاجعه، متهورة وغير مسؤولة وتقود إلى التهلكة، والمسار السياسي الذي بدأ منذ أكثر من ثلاثين عاما لم يجد نفعا، والمقاومة الشعبية ما هي إلا ملهاة فارغة المضمون، وتلحق الضرر على أرض الواقع ونتائجها عكسية، ولا تقل في ضررهما – إن جاز التعبير- عن المقاومة المسلحة، طبعاً مع وجود فوارق في المسارين من حيث النتائج . فما البديل للخلاص من احتلال يتنكر لحقوق الغير، ولا يدخر جهداً في استغلال أية فرصة، واختراق أية ثغرة، واستثمار كل نقطة ضعف في الجانب الآخر لتحقيق مآربه، وتنفيذ مخططاته متفاخراً بقوته التي لا تقهر، وجبروته الذي لا يستطيع أحد الوقوف أمامه؟؟
انعطافات عديدة ومتعرجة مرت فيها القضية الفلسطينية خلال العقود الماضية. انتكاسات كادت تقضي عليها، ولكن وبالرغم من قسوتها، قدم الشعب الفلسطيني تضحيات جسام على مذبح الحرية من شهداء وجرحى وأسرى ومنافٍ ، ولم يحنِ رأسه أو تتحطم إرادته، أو يتوقف عن المقاومة، لايمانه بحقوقه المشروعة، وعدالة قضيته، بالرغم من ظلم الغريب والقريب له، حتى ولو كان بين صفوفه من يثبط العزائم راضياً لنفسه الخنوع والذل، إلا أن الغالبية كانت على الدوام داعمة لمقاومة الاحتلال، بشتى الوسائل المتاحة.

إنجازات عملية السلام

لا يمكن لأحد أن ينكر أن هناك بعض الإنجازات قد تحققت من عملية السلام، ولكن سرعان ما تبخرت لأن أساسها كان عبارة عن شرك وقع فيه الفلسطينيون، وأدى إلى إرباك في الحالة الفلسطينية، ودس السم في الجسد الفلسطيني، حيث تدهورت حالته من خلال إجراءات وممارسات داخلية في أغلبها مفتعلة وصنيعة من يكيدون للشعب الفلسطيني، ودخيلة على قيم ومبادىء الشعب الفلسطيني وإرثه النضالي.
وليس عيباً القول أن هناك إخفاقات وأخطاء ارتكبت في العمل الفلسطيني المقاوم، وكان هناك في بعضه تغليب للمصالح الفئوية والحزبية على حساب المصلحة الوطنية العليا، ما أدى إلى دخول الشعب في دوامات لا حصر لها، أدت إلى إضعاف مقاومته، وتراجع مكانة قضيته في الاهتمامات العربية والدولية وحتى المحلية. والأكثر إلحاقاً للضرر بالقضية الفلسطينية كان الانقسام بين قطبي العمل الوطني الفلسطيني (فتح وحماس ) والذي أدى إلى انقسام سياسي وجغرافي واقتصادي بين شطري الوطن، أتقن العدو استغلاله لاختراق الجبهات العربية والدولية، وفكفكة دائرة التأييد للحقوق الفلسطينية. وكان هناك إخفاق فلسطيني – سواء كان متعمداً أو عن غير قصد- من الكل الفلسطيني في معالجته وإبقاء الكرة في الملعب الفلسطيني، بعد تنصل المجتمع الدولي من التزاماته بقبول نتائج انتخابات عام 2006 التشريعية والتي فازت بها حركة حماس، ورفض التعاطي معها ومحاربتها، حيث فرض حصاراً جائراً على الشعب الفلسطيني الذي وقع في شرك الانقسام من بعد الاقتتال الداخلي للسيطرة على سلطة هزيلة بالأساس وأيدولوجية تختلف عن الأخرى لكل منهما، تحكم تحت حراب الاحتلال.
وليس عيباً القول أن السلطة الحاكمة في الضفة الغربية لا حول لها ولا قوة، وغير قادرة بما تملكه من سلاح بدائي، ويحظر عليها استيراد أي نوع من السلاح، على مقارعة الاحتلال أو التصدي لممارساته الهادفة إلى إنهاكها والقضاء عليها، ومع ذلك فهي تحاول جاهدة بوسائلها الدبلوماسية والتنظيمي، وما أوتيت من قوة ، ممارسة الحد الأدنى من واجباتها ومهامها تجاه الذين يعيشون تحت مظلتها، وتوفير ما أمكن لتعزيز الصمود ومواجهة التحديات.

ما قبل السابع من أكتوبر ليس كما بعده

ولم يعد سراً القول، أن ما قبل السابع من أكتوبر الماضي ليس كما بعده، فمعركة طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية بقيادة حركة حماس، وما تبعها من ردة فعل إسرائيلية وحشية، وعدوان همجي طال البشر والحجر والشجر، وبالمقابل صمود أسطوري لثلة من المقاتلين بإمكانيات متواضعة لا تقارن بقدرات دولة الاحتلال لأكثر من تسعة شهور، قلبت الموازين كافة، وغيرت المعادلات جميعها، وأيقظت العالم من سباته، وكشفت فاشية وعنصرية دولة الاحتلال التي كان ينظر إليها كثيرون على أنها الديموقراطية الفريدة بالمنطقة، والقوة الوحيدة القادرة على حماية مصالح جميع حلفائها، وإذا بها أوهن من بيت العنكبوت، وغير قادرة حتى على حماية نفسها، وما كانت لتستمر في عدوانها وحتى وجودها، وتمعن في وحشيتها، لولا دعم القوى الغربية، وبعض الدول العربية، بقيادة أمريكا.
وبات من الواضح أيضا، أن طوفان الاقصى أعاد الاهتمام العالمي بالقضية الفلسطينية، وخاصة لدى الأجيال الصاعدة في المجتمع الدولي، والتي سيقع على عاتقها رسم السياسات والاسترايجيات المستقبلية لدولها، والمسيرات الشعبية العارمة التي اجتاحت العواصم الغربية، خاصة طلبة أكبر وأهم الجامعات الأوروبية والأمريكية، وثمارها اتضحت في نتائج الانتخابات التي أدت إلى فوز اليسار في فرنسا، وأطاحت بحزب المحافظين الداعم لدولة الاحتلال في بريطانيا، واستبداله بحزب العمال المعتدل، والأهم إقرار دول أوروبية بحقوق الفلسطينيين العادلة، واعترافها بالدولة الفلسطينية، وحشر دولة الاحتلال في زاوية تضيق مع الوقت وتدفع باتجاه عزلتها ونبذها، ولعل حادثة المطعم في فيتنام والذي رفض استقبال عائلات إسرائيلية وأسماهم قتلة الأطفال، دليل واضح على ذلك .
وسط هذه السجالات والانقسامات في الرأي، بات من الواضح أن الجسد الفلسطيني بحاجة إلى عمليات جراحية عاجلة تعمل على استئصال الأورام الخبيثة منه، والممتدة لأكثر من 17 عاما، حتى يتعافى وينهض من جديد، وعدم تفويت الفرصة السانحة، واستثمار المتغيرات الدولية، وما تحقق من انجازات بعد السابع من أكتوبر، بما يخدم المصلحة الوطنية العليا للشعب العربي الفلسطيني، وكبح جماح المتربصين الداعين إلى قيادة بديلة للشعب الفلسطيني، والشروع في إجراءات وحدوية جماعية، تتجاوز بيانات الإدانة والاستنكار التي لا تساوي الحبر الذي كتب به، والتصدي بشكل موحد للمخططات الإسرائيلية، وتجاوز اتفاقيات أوسلو التي عفى عليها الزمن، وتنصلت منها دولة الاحتلال، والتوجه نحو تشريع الدولة الفلسطينية المستقلة، وفق ما أقرته الشرعية الدولية.

أقلام وأراء

السّبت 13 يوليو 2024 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

التحويلات الطبية.. بين الشفافية وتوطين الخدمات

من ضمن القضايا التي اعتبرتها الحكومة الحالية أولوية، وتحتاج إلى المراجعة، هي قضية "التحويلات الطبية"، سواء من ناحية المراجعة والاصلاح، أو من ناحية الحوكمة والشفافية، أو من ناحية التقليل من الفاتورة الباهظة، أو تكاليف التحويلات، أي التركيز أكثر على توطين الخدمات. إذا كان هذا ممكناً، وبدون شك ما زال موضوع الحصول على التحويلة الطبية يقلق الكثيرين، سواء من ناحية الإجراءات أو من ناحية الانطباع بأن هذه التحويلات هي فقط حكرٌ على جهات معينة، ولأفراد محددين يستطيعون الحصول عليها.
وهذا القلق ما زال موجوداً، رغم التطور ومحاولة الضبط والمأسسة خلال السنوات الماضية، وما زال المواطن العادي يشك، أو لا يثق في الإجراءات، وفي إمكانية حصولة على تحويلة إذا احتاجها، وما زال هناك اعتقاد بأن ذلك حكراً على جهات، أو على أشخاص محددّين متنفذّين، أو محسوبين على هذا أو ذاك، وبالتالي ما زالت هناك حاجة إلى الضبط، وإلى التوفير في هذه الفاتورة الأكثر كلفة وأرهاقاً لميزانية وزارة الصحة الفلسطينية، وكذلك الحاجة إلى توخي العدل والإنصاف في من يستحق، وإلى التوجه أكثر نحو زخم الاعتماد على الذات، من خلال الاستثمار أكثر، وبشكل مستدام في إمكانيات وكفاءات وخدمات، يمكن من خلالها، التقليل من التحويلات الخارجية المكلفة.
وبشكل عام، لا ينكر أحد أن هناك تطوراً متواصلاً يحدث في القطاع الصحي في بلادنا، سواء من قبل القطاع العام أي وزارة الصحة، أو من قبل استثمارات ومشاريع القطاع الخاص، وبأن هناك زخماً جماعياً وتكاتفاً، ودعوات من جهات مختلفة من أجل الارتقاء بهذا القطاع، سواء فيما يتعلق بإجراء العمليات الجراحية النوعية، أو إحضار الأجهزة، أو استخدام الخبرات، أو فيما يتعلق بافتتاح مراكز صحية متخصصة، والهدف هو توفير الخدمة ذات الجودة المطلوبة للمواطن، وبأن يحصل عليها بشكل رخيص وسهل، وبالتالي التوفير عليه وعلى الحكومة من خلال التحويلات، سواء فيما يتعلق بالمال، أو الوقت، أو الجهد.
إن موضوع التحويلات الطبية، أو على الأدق توخي الإنصاف والنزاهة والعدالة الصحية في هذا الصدد، هو ليس بالموضوع الجديد، حيث أثار، وما زال يثير اللبس والألم في بعض الأحيان، وبين فترة وأخرى يظهر الجدال بين المستشفىيات الفلسطينية التي تستقبل الحالات الطبية، وعلى الأخص في مدينة القدس، وبين وزارة الصحة الفلسطينية حول المستحقات المالية، أو فواتير المستشفيات المتعلقه بالتحويلات الطبية التي في غالبها لعلاج مرضى السرطان، أو للحصول على أدوية السرطان، وهذا يثير بشكل متواصل اهتماماً متزايداً حول مدى انتشار، وارتفاع أعداد مرضى السرطان بمختلف أنواعه في بلادنا، والذي يشير وبوضوح إلى تعمق هذا المرض بأنواعه في مجتمع لم يكن يعرف ذلك، قبل عشر سنوات أو أكثر، وما ينتج عن ذلك من تبعات مالية واجتماعية وثقافية وصحية، وما إلى ذلك، وبالتالي الحاجة
إلى التوجه نحو توفير الإمكانيات للاعتماد على الذات في هذا المجال.
وفي تقرير صدر قبل فترة حول موضوع التحويلات الطبية من وزارة الصحه الفلسطينيه، كان واضحاً أن مرض السرطان يستحوذ على حوالي 50% من مجمل التحويلات الطبية في بلادنا، وأن هذا المرض يودي بحياة حوالي 15% من مجمل الوفيات السنوية في الضفة وقطاع غزة، وأن هناك ازدياداً مضطرداً خلال السنوات الماضية، سواء فيما يتعلق بأعداد الإصابات بمرض السرطان، أو بحالات الوفاة من هذا المرض، وهذه المعطيات المقلقة، تتطلب ليس فقط العمل الجاد من أجل توفير العلاج من أدوية، ومن عمليات جراحية وعلاج بالأشعة وما يتبعهما، ولكن البحث الجدي عن الأسباب الحقيقية الموضوعية لتصاعد انتشاره بهذه الصورة السوداء، خاصة أن الجزء الأكبر من فاتورة التحويلات الطبية يتعلق بهذا المرض.
ومع عودة الحديث من خلال الحكومة الحالية عن أهمية إصلاح وحوكمة موضوع التحويلات الطبية، وبالأخص موضوع عدم الإنصاف في الحصول عليها، وللحد من هذه التحويلات من الأساس من خلال الحد من الأمراض المرتبطة بها، فإن القطاع الصحي في بلادنا يحتاج إلى التركيز على التخطيط لاستراتيجيات بعيدة المدى، تعتمد مبدأ الوقاية والتوعية، كأولوية للحفاظ على الصحة العامة، وتركز على التطور النوعي، وليس الكمّي، وبشكل مستدام في الرعاية الصحية الأساسية، أي الرعاية الأولية من عيادات، ومختبرات، وفحوصات، وتأمين صحي، وتطعيم، وتثقيف، والاعتماد على الذات.
ويحتاج كذلك إلى تطبيق سياسات واضحه تقوم على مبدأي النزاهة والشفافية في قضية التحويلات الطبية وإعادة الثقه للمواطن، وفي الاتجاة الصحيح، لكي تتراكم الأمور الإيجابية التي نراها ونوثقها، ولكي يصبح القطاع الصحي، من القطاعات التي نفتخر ونثق بها، سواء من حيث خدمة المواطن، أو من حيث توفر الكفاءات المتخصصة، أو من حيث استعمال الأجهزة والمعدات الحديثة، أو من حيث وجود أنظمة إدارية توفر على المواطن الوقت والجهد والمال عند الحصول على الخدمة، أو من حيث وجود أنظمة للمتابعة والتقييم تقيس الإنجازات المحددة خلال فترة زمنية، بالاعتماد على معايير وأهداف موضوعة أصلا، والأهم من خلال تطبيق مفهوم العدالة الصحية في الحصول على التحويلة الطبية، وفي العلاج والرعاية والاهتمام، بشكل عادل ومنصف، بعيداً عن الوصول إلى هذا أو ذاك.

أقلام وأراء

السّبت 13 يوليو 2024 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

عبقريّة ابن غفير تُعلن الحرب على مُعزّز عبيّات

مع الوضع المأساوي الذي بتنا نراه على الأسرى المفرج عنهم، من سحق لكل مكوّنات الروح الإنسانية، والاعتداء عليها بكل صنوف ما تنتجه هذه العبقرية، والتي كان آخرها معزز عبيات، وذلك بعد إنزال تطبيقات ابن غفير العبقريّة على السجون. لو حاولنا نبش ما في عبقريّة هذا الابن غفير الذي جاء جدّه من أقصى بلاد كردستان العراق فأنجب لنا ولداً في القدس، حيث نشأ أبوه في بيئة متديّنة متعصّبة تتنكّر للأصل، وتتبنّى على ما بنت أفكارها المغلقة، لا تنتج إلا عنصرية مغلقة شديدة التطرّف والانفجار بجينات تفوق جينات "الحيوانات البشرية"! وتتيح لهم ازدراء وتعذيب وسحق هذه "الحيوانات" وكأنّ الله لم يخلق غيرهم، ولم يعد أرض الميعاد إلا لهم، الجنّة لهم، وكلّ المخلوقات قد خلقها الله لجحيمهم، ليفعلوا بها ما يحلو لهم.
معزّز عبيّات لم يأتنا من كردستان العراق، بل هو من صلب هذه الأرض، من سلالة عائلة عريقة يعود جدّها إلى كنعان، ولد مرابطاً في بيت المقدس، ونشأ وترعرع في كنف تربية متسامية متسامحة في بيئة مسلمة مسيحية تقوم على السماحة الدينية، وكلّ من فيها يحترم ديانة الآخر. بيت لحم مدينة فلسطينية تجسّد هذه الروح، ولا وجود لروح عنصريّة سوداء بين الأديان التي تقطن هذه المدينة من قديم الزمان. منذ نشاة الأديان وحلولها في أرضنا ونحن على هذه التربية إلى أن جاء هؤلاء الغرابيب السود الذين أرداوا بعنصريّتهم أن يبسطوها ويفرضوها على الناس، فصار القتل والاعتقال والاضطهاد وسحق الآخر بقوّة السلاح هو الذي يتقنه هذا الاحتلال، وصار من تجليّاته العظيمة أن تولد وتتكاثر مثل هذه العبقرات!
ولدت عبقريّة ابن غفير في هذه البيئة اليهودية المتعصّبة، ولم تعد لها أية صلة بأصله، ترعرعت في وسط كتلة شديدة العدوانية لا تنظر للحياة إلا بعيون تلموديّة عنصريّة تستبيح الأغيار، وتستحلّ دماءهم وأموالهم وأعراضهم، أمّا بقية التعاليم السماوية التي تحويها كتبهم من أخلاق وقيم روحية تسمو بالمشاعر الإنسانية (وهذه نحن لا ننكرها بل نعتبرها كتباً سماوية في الأصل، وهي من ذات المصدر لكتابنا القرآن الكريم)، ولكنهم حرفوها عن مسارها، وجعلوها خاصّة لهم، وبقيّة البشر لا يستحقونها، لأنهم ما خلقهم الله إلا ليسخّرهم لخدمة بني إسرائيل.
معزّز عبيات مع تأثره بقيم السماحة الدينية، وحب الخير لعباد الله، إلّا أنه أيضاً رضع من هذه البيئة أنفةً وكبرياءً ورفضاً قاطعاً لظلم الاحتلال، لم يكن في هذه البيئة من السّهل أن يحوّلهم الاحتلال إلى قطيع أو حشرات أو فئران، كما تحلو لعبقرية ابن غفير، بل هي التي تحافظ على شهامة الرجال وصدق الانتماء لهذه الأرض وروح تأبى الذل والخنوع والهوان.
وقد يكون سرّ عدوان هذه العبقريّة منقطعة النظير هو الاغتياظ من هذا الاسم الذي حمله معزّز، هذه العبقريّة لا تريد للفلسطيني أن يكون إنسانا فكيف إذا كان إنسانا ومعزّزا، لا هذه كثيرة على أن تحتملها هذه العبقريّة، إنّها لا ترى الفلسطيني إلا مهاناً ممسوخاً مقرفاً مقزّزاً مخرباً، ليس له إلا أن يكون مسخّراً عندهم للأعمال التي تأباها نفوسهم ويكونوا مضطرين لذلك، أماّ أن يسمّى بهذا الاسم فهذه جريمة ما بعدها جريمة، الفلسطيني يسمّى معزّزاً وكريماً وناصراً وفادياً وسامياً وسلاماً وسالماً ومحمّداً ومحموداً .... إلخ ، وصلت هذه العبقرية إلى تغيّير اسم الفلسطيني، مُحتلّاً مهاناً ذليلاً خاضعاً مسحوقاً بائساً مشتتاً لاجئاً مُستعمراً مُستحمراً.. إلخ.
برعت عبقريته في تصدير خطاب كراهية منقطع النظير، وعزّزت تجمعاً يعرف تماما وجهته في نفي كلّ شيء سوى ما عندها من تصوّرات عقائدية تتيح لها ممارسة الجريمة والسطو على كلّ من يخالف هذه التصوّرات، حتى داخل المجتمع اليهودي الذي يختلف معهم، ولو شيئاً قليلاً في تحديد الهوية العنصرية والوجهة العدوانيّة.
معزّز عبيات يأبى الانكسار فتهاجمه ما تتفتّق عنه عبقرية ابن غفير بكلّ ما لديها من جحافل الظلام، تعتقله، تسحق عظامه، يضعه ابن غفير في كيس ويغلق عليه، ويدوسه بأقدامه منتظرا لفظ أنفاسه، يبصق عليه، يفعل ما لم يفعله أحد من قبل، لا يثق ببساطير جنده، هو بنفسه يدعّس عليه ليخرج كلّ سموم حقده الممتدة من كردستان إلى اسرائيستان، ويبقي الله نفس معزّز رغم أنف ابن غفير ليخرج ويروي الحكاية، العنصرية الصادمة لكل معاني الإنسانيّة الباسلة.
أبدعت هذه العبقرية ما يزيد عن 50 قضية جنائية وعدوانية قبل تقلّده وزارة رسمية في حكومة لا تقلّ عنه تطرفا إلا أنّ خطابها مختلف قليلا، وللسياسة كذلك عندهم شأن آخر حيث وجدت لآرائها المتطرّفة جمهوراً وحزباً يهوى تلك الروح المتطرّفة والتي نشأت في بيئة حزب "كاخ" القومي المتطرف الذي تزعَّمه الحاخام المتطرف مائير كاهانا، وولدت من رحم هذه الحركة المتطرفة والمسؤولة عن أعمال إرهابية كثيرة هنا وفي أمريكا.
أبدع معزّز بقيمه وأخلاقه العالية أن يكون صامداً مرابطاً رافع الرأس شامخاً، رياضيّاً ناجحاً وعاملاً في بلده مثابراً، صاحب مبدأ ثابت وفكرة وعقيدة، لا تغيب عنها القدس ثانية، يقف شمعة تحترق وسط ظلامهم، ويصر على منح الضوء مهما علت أدغال الظلام، يُعتقل المرّة تلو الأخرى، وفي كلّ مرّة تعود الروح أقوى في جسد لا يتغيّر أمام قهر السجن والسجّان، إلا المرّة الأخيرة وهو في عهدة ابن غفير تبقى الروح نابضة واللسان صادع بالحق بينما الجسد يكاد يهوي من شدّة القصف، كأبراج غزّة التي طالتها صواريخهم، ولكنّ أهلها متمسكون في ردمها والأرض التي تقف عليها .
لو كان في عبقرية ابن غفير هذه بقايا من أصله أو بقايا من أفكار دينية كما يزعم، ولها صلة بالسماء أو حتى بقايا مشاعر إنسانية يتمتع بها كلّ البشر لخاطبناه بها، ولكنه كما وصفهم القرآن:" وقالوا قلوبنا غلف"، أيّ أغلقت على ما هي عليه وأصبحت كتلة من السواد الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً، لا شيء فيه إلا ماكينة لانتاج العذاب والويل والثبور، "للجويم" أو الاغيار. لذلك لن ينفع معه أي خطاب أو دعوة للعقل والاتزان، أو حتى للتفكير ومراجعة الحساب.
فقط ما نقوله أن الحياة دول بين الناس، وأن الذي يداولها بين الناس هو ربّ النّاس، ستدور عليهم الدائرة، ولن تبقى الحياة لمخرز الظلمة الجبناء. ستنتصر الاكفّ الطاهرة البيضاء، وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون.
وما نقوله لمعزّز وكل أسرانا الأبطال، لن يتركم الله أعمالكم، وصبركم، وجهادكم، واستمساككم بحقكم وقيمكم وروحكم العظيمة، أنتم بهذا العذاب تسارعون بهم إلى مزابل التاريخ، وأنتم بذلك تسطرون أعظم صفحات المجد في هذه الملحمة البطولية التي سيكتب عنها التاريخ كثيراً، أنتم في ذات الخندق الممتدّ من أنفاق غزة إلى هذه السراديب التي أقامها الاحتلال لخيرة هذا الشعب العظيم، وأمّة فيها أمثالكم حتماً ستنتصر بإذن الله.

أقلام وأراء

السّبت 13 يوليو 2024 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"الملك السعيد" وبدر الدين لؤلؤ

تحفلُ كتب التاريخ بالكثير من البطولات العربية والإسلامية، حيث الأمة في وحدتها وحضاريتها الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، الجغرافية، ورساليتها، وقيمها، ومبادئها تنتصر على المحتل لأرضها أو ضد الغازي والمعتدي على أبناء الأمة (أبناء الأمة من مسلمين ومسيحيين، ومن قوميات متعددة).
كما تجد في كتب التاريخ من الصفحات المظلمة التعِسة من الاقتتال والتناحرات والحروب الداخلية والخارجية الكثير المخزي.
ولك أن تعتبر من هذا وذاك، فلا تقف عند حد الانحدار، وتعتبره سِمة عامة لأمتك، فتبدأ بجلد ذاتك وشتم حضارتك وأمتك! ولا تقف عند حد الانتصار، وتتغنى بأمجاد كثيرة مضت، وكأنها تحدث اليوم! والله يقول (إن تنصروا الله ينصركم)! ويقول: إقرأ.
"نتنياهو"- والصهاينة- الذي لا يقل عدواناً وغزواً واستعمارًا واحتلالًا عن المغول والفرنجة، قام بصناعة قهوته التاريخية، وارتدى بدلته التاريخية، وقام بتدميره التاريخي للقدس وفلسطين، واستباح البلاد والعباد من المحيط إلى الخليج، وكل يوم يفاجئنا بحركاته البهلوانية التاريخية!
وبمناسبة تدميره ثقافة الأمة اللاهية، وبمناسبة ضحكته التاريخية على العرب، وشدّه ربطة عنقه التاريخية، وبمناسبة تصميمه إعلان الإزدهار الصهيوأمريكي التاريخي مع حبيب الانعزاليين بالأمة "دونالد ترامب"، عبر توجيهه الصفعة التاريخية لشعوبنا العربية والإسلامية، نعرض نموذجين تاريخيين فاسدين فقط للعبرة، لعل وعسى أمة إقرأ تقرأ!

"ظلام الدين" لؤلؤ

تحالف الملك الرحيم بدر الدين أبو الفضائل لؤلؤ (أنظر الألقاب الفظيعة!)، صاحب (سلطان) الموصل مع المغول (التتار) وخان أمته ودينه وشعبه بكل شقاء، إذ دخل في طاعتهم بعد أن شعر بالرعب والخوف على ملكه - ولا ملك يدوم، وهو في أواخر عمره الشقي (كان في التسعين!)، فجبى لهم الأموال بذِلّة، فأرسل كتابًا لأهل الشام يقول فيه: (إنني قررت-وماله من القرار من شيء-على أهل الشام ضريبة للتتار في كل سنة من الغني 10 دراهم، ومن المتوسط 5 دراهم، ومن الفقير درهم)! فقرأ الكتاب القاضي محيي الدين الزكي على الناس وبدأ بالجمع! وعرفانا بخيانته أرسل له المغول النياشين والألقاب وشهادات التقدير!
ولم يكتفِ لؤلؤ بكل هذا السقوط والذل والضِعة والخنوع، بل زودهم بالسلاح، وشارك باحتفالاتهم، وأكرم وفودهم أيما إكرام! وطبع ألقاب ملوكهم على نقوده!
وفي عام 1256 م مع تحرك هولاكو قائد التتار من فارس إلى بغداد، ولتعزيز ثقة هولاكو به أقام لؤلؤ جسراً للجيش المغولي على نهر دجلة قرب تكريت لتسهيل عبور جيش المغول الذاهب لاحتلال بغداد! ولم يكتفِ اللعين بذلك بل وأثناء حصار هولاكو لبغداد أرسل لؤلؤ ابنه الملك الصالح ركن الدين إسماعيل (ولا أدري من أين هو صالح!؟) على رأس ألف فارس ليساهم! مع جيش هولاكو في تدمير بغداد.
ولاحقا أيضاً أرسل ابنه ذاته، لعنة الله عليه وعلى ابنه، للمشاركة مع التتار في احتلال الشام، وإلى جانب الدعم العسكري والدعم المالي فقد أسهم لؤلؤ أيضا في الدعم الاستخباراتي والأمني للمغول، من حيث زودهم تفصيلًا بأحوال ملوك المسلمين والعرب، وبعد موت لؤلؤ، وبعد سياقات طويلة غدر المغول بإبنه الطالح (نقيض الصالح) وقتلوه- د.علاء محمود قداوي، الموصل والجزيرة الفراتية في عهد دولة المغول الإيلخانية، دار غيداء، 2015م،ص53-59.

"الملك التعيس"

تحالف الملك السعيد حسن مع المغول (التتار) وقاتل الى جانبهم في معركة عين جالوت الشهيرة، وهذا "الملك السعيد" حسن (الأيوبي) من أحفاد أخي صلاح الدين الأيوبي، وهو صاحب (أي حاكم أو سلطان) بانياس بالشام، وما أظنه إلا التعيس، وليس الملك السعيد لعنه الله، إلا إن كانت سعادته بخيانته، كما الحال مع لؤلؤ وأمثاله ذاك الزمان، ولم يكونوا قلّة، فهذا أمر آخر ما قد نجد مثله لدى أنطوان لحد، أو سعد حداد وأمثالهما اليوم. (أو من قلة نحن اليوم!؟)
وبعد انتصار المظفر قطز حاكم المماليك في مصر في معركة عين جالوت في فلسطين، جاء "الملك السعيد" يرجو المغفرة، فما كان من المظفر قطز الا أن قال له: (لولا الهزيمة لما جئت)! وأمر بضرب رقبته لخيانته العرب والمسلمين والأمة والتحاقه بجيش "كتبغا" قائد المغول الغزاة للأرض والخلق-د.منذر الحايك، العصر الايوبي قرن من الصراعات الداخلية، دار صفحات للنشرـ دمشق، 2001، ص314 ويشير له كتاب معجم ألقاب السياسيين في التاريخ العربي الاسلامي تحت رقم 454.


فلسطين

السّبت 13 يوليو 2024 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

118 دولة تعلن دعمها للأونروا بوصفها ركيزة للاستقرار الإقليمي

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت 118 دولة عضوا في الأمم المتحدة، الجمعة، انضمامها لمبادرة الالتزامات المشتركة التي أطلقتها الأردن والكويت وسلوفينيا، والهادفة إلى دعم وكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا)، في مواجهة التحديات السياسية والمالية، والتأكيد على دورها الحيوي في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، وبوصفها ركيزة للاستقرار الإقليمي.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي في ختام مؤتمر إعلان التعهدات لوكالة الأونروا الذي تعقده الأمم المتحدة سنويا في مقرها بنيويورك.


وقال ممثل الأردن الدائم لدى الأمم المتحدة محمود حمود "نحن هنا للإعلان رسميا عن مبادرة الالتزامات القصيرة للأونروا والتي بدأتها سلوفينيا والأردن والكويت، وتم إطلاقها في البداية من قبل مجموعة مكونة من 16 دولة لدعم الوكالة".


وأضاف أن 118 دولة انضمت إلى المبادرة، حتى مساء الجمعة (بتوقيت القدس المحتلة)، مشيرا إلى أنه تلقى اتصالات من ممثلي دول أخرى أبدوا رغبة في الانضمام إلى المبادرة. ودعا الدول الأعضاء الأخرى للانضمام إلى المبادرة التي قال إنها مفتوحة لجميع الدول الأعضاء للتوقيع عليها في أي وقت.


وأكد حمود الأهمية البالغة لدعم وكالة الأونروا خلال هذا الوقت العصيب، "لأن الوكالة تعد شريان حياة للاجئي فلسطين في جميع مناطق عملها ولا توجد وكالة أو هيئة أخرى مرتبطة بالأمم المتحدة أو الوكالات الإنسانية قادرة على أداء المهام التي تؤديها الأونروا خاصة فيما يتعلق بالتعليم والصحة وتوفير المعيشة في مناطق العمليات بما فيها الأرض الفلسطينية المحتلة".


من ناحيتها، أكدت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون على الأهمية البالغة لوكالة الأونروا التي "تنقذ حياة المواطنين يوميا"، وأعربت عن شكرها لوزيري خارجية الأردن والكويت على عملهما في هذه المبادرة.


وقالت فايون إن هذه الالتزامات المشتركة ترسل إشارة قوية عن الدعم السياسي للأونروا، مشيرة إلى أن هذه الالتزامات أكدت على الدور المهم للوكالة وفقا لتفويضها الصادر من الجمعية العامة بتقديم المساعدات المنقذة للحياة لأجيال من اللاجئين الفلسطينيين، وتقدير دور الوكالة بوصفها العمود الفقري لكافة الاستجابات الإنسانية في غزة، وتقدير للأمين العام والمفوض العام للأونروا لتفانيهما في تنفيذ مهمة الأونروا وولايتها، والحاجة إلى تنفيذ توصيات تقرير مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة الأونروا، ودور الأونروا بوصفها ركيزة للاستقرار الإقليمي، والمخاوف بشأن الوضع المالي الحرج للغاية للوكالة وجهود الجهات المانحة والبلدان المضيفة للاستجابة لأزمة الوكالة المالية وأهمية وجود دعم تمويلي كاف يمكن التنبؤ به ومستدام للوكالة، وأهمية تعاون جميع الدول وهيئات الأمم المتحدة الأخرى مع الأونروا في تعزيز رؤية ودعم عمل الوكالة المهم.


وتابعت أن هذه المبادرة تشكل شهادة على أهمية الأونروا.


بدوره، أعرب المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني عن تقديره للدعم والتضامن القويين ليس فقط مع الوكالة ولكن أيضا مع موظفيها، مشيرا إلى أن مبادرة الالتزام المشترك ضمت أيضا جميع أعضاء مجلس الأمن.


وقال إنه يوم مهم بالنسبة للوكالة في خضم الهجوم الشرس ذي الدوافع السياسية الذي تتعرض له. وأكد أهمية أن تعيد الدول الأعضاء تأكيد دعمها وثقتها للوكالة.


وقال لازاريني إن هذا الالتزام هو تقدير لموظفي الوكالة الذين يعلمون في ظل ظروف صعبة وغير مسبوقة، مشيرا إلى أنه بمثابة شهادة على أن الأونروا هي العمود الفقري، وستظل كذلك، بالنسبة للاستجابة الإنسانية.


كما يعد هذا الالتزام، وفقا للازاريني، شهادة على أنه ما من بديل آخر سوى الحل السياسي للسماح للوكالة بتنفيذ أنشطتها التي يعتمد عليها ملايين الأشخاص.


وكان سفراء الأردن والكويت وسلوفينيا لدى الأمم المتحدة أطلقوا في شهر أيار/مايو الماضي مبادرة التزامات مشتركة تجاه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا)، "إدراكا للتحديات التشغيلية والسياسية والمالية العديدة التي تواجهها الأونروا، وخاصة في الأشهر القليلة الماضية".


فلسطين

السّبت 13 يوليو 2024 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الأم رابعة .. صبر وأمل بعناق قريب لبكرها مارسيل بعد 14 عاماً في الأسر

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي

تتوشح رابعة العنزاوي بالأمل وتتسلح بالصبر أمام أوجاع لا تنتهي وعمر يمضي، والسجن الذي يخطف سنوات عمره وزهرة شباب ابنها مارسيل.


ورغم معاناتها من عدة أمراض مزمنة، واظبت الأم رابعة على زيارة نجلها الأسير مارسيل عناد العنزاوي، على أمل تحرره وعودته لحضنها، لكنها تشعر حالياً بالحزن والقلق في ظل انقطاع أخباره عنها، منذ الحرب الإسرائيلية على غزة، وما رافقتها من إجراءات مشددة وتضييق على الأسرى وبضمنها إلغاء زيارات الأهالي.


وقالت العنزاوي" ارتبطت حياتي بمواعيد زيارته التي كانت بمثابة عيد وفرحة كبيرة. تنقلت بين السجون رغم أوجاعي حتى تتكحل عيني برؤيته التي تزرع في أعماقي الأمل، لكنني أشعر بألم ووجع كبيرين بسبب عدم قدرتي على زيارته حاليا".

لا زيارات منذ بداية الحرب

وأضافت " لم أتمكن من زيارته منذ بداية الحرب، قبل 9 شهور، جراء منع الزيارات، مما يثير قلقي على ابني ويزيد من صعوبة حالتي الصحية، لكنني صابرة، وأعيش في عالم ذكرياته الجميلة التي تركها في كل ركن وزاوية من بيتنا". وتابعت" صوره لا تفارقني، معي في كل مكان، أتذكره في كل الجلسات والمناسبات والأوقات، فلا معنى لحياتي دونه، وأمنيتي استقباله حراً وان أفرح بزفافه عريساً".
في غيابه القسري المستمر منذ 14 عاماً، أصبحت الأم الخمسينية رابعة العنزاوي، تحرص على زيارة المنزل الذي شيده زوجها مؤخراً، ليعمره نجلهما الأسير مارسيل فور تحرره، لتستمد المزيد من الصبر والأمل، وتخفف أحزان ووجع غيابه. وقالت "حياتي وعمري مارسيل، انتظر لحظة عناقه على أحرّ من الجمر، وكل يوم أصلي وأتمنى أن أراه يطرق باب منزلنا، لأعانقه واحتضنه وأشطب من حياتي كل لحظات الوجع في غيابه الذي طال". وأضافت: "حتى عندما تزوج شقيقه، بكيت ولم نفرح رغم أن صوره انتشرت وزينت الحفل، فقلبي سيبقى عليلاً وروحي أسيرة معه، حتى أراه يكسر القيد ويملأ منزله الذي بناه له والده، لتكون الفرحة مزدوجة، حريته وزفافه إن شاء الله".
ولد في انتفاضة الحجارة

في مدينة جنين، أبصر مارسيل النور في 9-12-1988، ليكون البكر لعائلته المكونة من 5 أنفار. وقالت والدته "لا يعوضني عنه أحد في الدنيا، فقد كان عنوان الفرح والسعادة في حياتنا عندما أنجبته خلال انتفاضة الحجارة، لكنه منذ صغره، تحلى بروح وطنية ونضالية وخلال طفولته، كان يشارك في المسيرات والمواجهات حتى كبر، وأصبح البطل الذي نفخر دوماً ببطولاته وتضحياته". وأضافت " لم يكمل تعليمه، وترك مقاعد الدراسة في الصف الـ11، وانضم لصفوف انتفاضة الأقصى، وقاوم الاحتلال الذي اعتقله في المرة الأولى عام 2008، وهو في سن 19 عاماً ، لكنه صمد وتحدّى الاحتلال وتحرر بعد فترة قصيرة".

الاعتقال في طبريا

تاريخ 8-1-2009، يوم محفور في ذاكرة أم مارسيل، لم ولن تنساه رغم مرور السنوات، ففيه اعتقل بكرها، وقالت: "جرائم وممارسات الاحتلال أثرت على مارسيل الذي كرّس حياته للنضال والمقاومة، لكنه لم يكن يبوح بسره لأحد ، ويقاوم الاحتلال بشكل سرّي". وأضافت "من وسائل الإعلام الإسرائيلية،علمنا بنبأ اعتقال مارسيل في مدينة طبريا في الداخل، فقد زعم الاحتلال أنه نفذ عملية فدائية واعتقل خلالها، وتعرض للضرب بشكل وحشي، ومما زاد من قلقنا انقطاع أخباره".
على مدار شهرين، لم تعرف عائلة مارسيل أخباره. وقالت والدته " تكتم الاحتلال على مصيره، ولم أعرف طعم النوم والحياة في ظل انقطاع أخباره، حتى علمنا أنه محتجز في زنازين العزل والتعذيب في مركز تحقيق الجلمة". وأضافت"تعرض مارسيل لكافة أشكال الضغوط والتحقيق العسكري. عزلوه ومنعوا المحامي والصليب الأحمر من زيارته، لنعيش كوابيس رعب رهيبة حتى نقلوه إلى سجن مجدو ".

السجن 16 عاماً فعلية

وتابعت "استمرت رحلة العذاب والقهر بين السجون والمحاكم، وسط حرماننا من زيارته وتمديد توقيفه على مدار عامين حتى حوكم بالسجن الفعلي لمدة 12 عاماَ، لكن الحكم لم يعجب النيابة العسكرية التي استأنفته، وطالبت برفع الحكم". وأضافت" فشلت جهود المحامي، واستمرت ضغوط المخابرات حتى أضيف لحكمه 4 سنوات أخرى، وصدر القرار النهائي بالحكم الظالم 16 عاماً فعلية".

أنهى التوجيهي وحصل على البكالوريوس

لم ينل الحكم من عزيمة ومعنويات مارسيل . وقالت والدته "بكيت لهول الصدمة، لكنه صمد ببطولة، ورفع معنوياتي في كل زيارة، وأصبحت أشعر بفخر واعتزاز، كلما سمعت قصصاً عن تضحياته وشجاعته في الأسر، ومكانته ومحبة الأسرى له". وأضافت: "مارس الاحتلال بحق ابني، كل أشكال العقاب والانتقام لصلابته، ودوره في صفوف الأسرى وتحدي مصلحة السجون، فعانينا وإياه من التنقلات والعزل ومنع الزيارات والكانتين، لكنه تميز بالشجاعة وأكمل مسيرته، وحرص على الثقافة والتعلم". وأكملت "رغم القمع والعقوبات، واصل الدراسة، وحقق النجاح، وحصل مارسيل على شهادة الثانوية العامة بنجاح، وانتسب لجامعة القدس المفتوحة، وحصل على شهادة البكالوريوس".
حتى اليوم، تجهل العائلة مصير ابنها. وقال والده "منذ اعتقاله لم نشعر بأي سعادة نهائيا .. الفرح توقف في عائلتنا التي تنتظره على أحر من الجمر، ونتمنى أبرام صفقة قريبة تحقق النصر لغزة، والحرية لشعبنا وأسرانا جميعا، وتبييض السجون، فهناك خطر كبير على حياتهم، ويجب كسر القيود والقضبان فوراً". وأضاف " الاحتلال يتفنن في عقاب أسرانا والانتقام منهم في ظل الإبادة بغزة، وصمت العالم والمجتمع الدولي، ولا يوجد لدينا معلومات عن ابني وأحواله وظروفه، ويجب أن نقف معهم بكل قوة لحمايتهم حتى تحريرهم".

فلسطين

السّبت 13 يوليو 2024 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يرتكب مجزرتين في مواصي خانيونس ومخيم الشاطئ

غزة- "القدس" دوت كوم

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مجزرتين في مواصي خانيونس ومخيم الشاطئ في قطاع غزة.


وبحسب وزارة الصحة بغزة، فإن حصيلة مجزرة مواصي خانيونس خلفت أكثر من 71 شهيداً وأكثر من 200 جريح.


فيما استهدفت طائرات الاحتلال الحربية مصلى قرب المسجد الأبيض في مخيم الشاطئ، ما أدى لاستشهاد 15 مواطنا على الأقل، وإصابة العشرات.


كما وأعلنت وزارة الصحة بغزة عن ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38,443 شهيدا و88,481 مصابا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وارتكبت قوات الاحتلال 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 61 شهيدا و129 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية.


وأشارت إلى أن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


كما واستشهد خمسة مواطنين، وأصيب آخرون، إثر قصف الاحتلال منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة، في اليوم الـ281 للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.


وقالت مصادر محلية، إن مسعفين من الهلال الأحمر انتشلوا خمسة شهداء بينهم طفلان ارتقوا، إثر قصف طائرة حربية منزلا لعائلة الراعي في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ونقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى.


وأضافت المصادر أن دوي انفجارات سمع في محيط مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، بالتزامن مع إطلاق مدفعية الاحتلال عدة قذائف صوب حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.


وأطلقت طائرات "كواد كابتر" الاحتلالية النار على المواطنين جنوب تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، بالتزامن مع إطلاق قذائف مدفعية على حي الرمال الجنوبي غرب المدينة.


وأصيب 10 مواطنين على الأقل في قصف استهدف منزلا في شارع العشرين بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وقصف آخر من طائرات الاحتلال الحربية على المنطقة الشمالية للمخيم.


وشنت طائرات الاحتلال الحربية غارة، استهدفت منزلا قرب محطة التحرير على مدخل بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس جنوب القطاع.


عربي ودولي

السّبت 13 يوليو 2024 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة مرتين بالبحر الأحمر وباب المندب

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الجمعة، استهداف سفينة في البحر الأحمر وباب المندب، بصواريخ بحرية وطائرات مسيّرة، قالت إنها "انتهكت" الحظر الذي تفرضه على دخول الموانئ الإسرائيلية.


وقال المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع: "نفذت القوات البحرية وسلاح الجو المسيّر والقوة الصاروخية (بالجماعة) عملية عسكرية مشتركة".


وأوضح أن العملية "استهدفت سفينة (charysalis) مرتين إحداها في البحر الأحمر والثانية في باب المندب، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة والطائرات المسيرة".


فلسطين

السّبت 13 يوليو 2024 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول إسرائيلي: يمكن التوصل لصفقة خلال أسبوعين لكن نتنياهو يعطل المفاوضات

رام الله - "القدس" دوت كوم

نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مسؤول أمني قوله إنه من الممكن التوصل إلى صفقة تبادل خلال أسبوعين، إلا أن إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعطل المفاوضات لأسابيع وربما يوقفها.


في حين وصف مكتب نتنياهو هذا الادعاء بـ"الكاذب الذي لا أساس له من الصحة"، متهما حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بما سماه "تغيير الخطة".


وأمس الجمعة، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو وضع مبادئ جديدة للمفاوضات تتعلق بالانسحاب من محور فيلادلفيا وإمكانية العودة إلى القتال وعودة من يصفهم بـ"المسلحين" لشمال قطاع غزة، وأضافت أن من شأن ذلك عرقلة التوصل إلى صفقة.


فلسطين

السّبت 13 يوليو 2024 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

صفية الجمّال .. أُم ستينية سحقتها دبابة إسرائيلية أمام ابنها

رام الله - "القدس" دوت كوم

كانت تلك الليلة صديقة لعائلة الجمّال، القاطنة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، فقد مضت ساعاتها هادئة رتيبة، بينما بدا نور الصباح "نَذيرا" حاول لفت أنظار أفراد الأسرة للوحوش المعدنية التي بدأت تتسلل للمنطقة.
عند الساعة العاشرة من صباح الخميس 27 يونيو/حزيران الماضي، كانت دبابات وآليات جيش الاحتلال الإسرائيلي قد اجتاحت الحي بشكل خاطف، ووصلتْ إلى عمقه مستغلة عامل المفاجأة، حيث اعتاد الأهالي أن تتسلل القوات إلى مناطقهم ليلا بعد أن يلقي الظلام بستائره، وليس في وضح النهار كما في هذه المرة.
وسمعَ سكان بيت "الجمّال" أصوات محركات الآليات، مصحوبة بقصف عنيف وبإطلاق نار كثيف، فأدركوا أنهم محاصرون وأن حياتهم في خطر حقيقي.
ووجد في المنزل الكائن في شارع "النزّاز" 6 أشخاص: الأم صفية الجمّال (65 عاما) ونجلها مهند (28 عاما) وبناتها نُسيبة (34 عاما) وأريج (30 عاما) وهديل (25 عاما) وحفيدتها منى (عام ونصف العام).

ساعات من الرعب ..
أصاب الرعب أفراد الأسرة، خاصة أن قوات الاحتلال تمركزت أمام منزلهم وبدأت بتجريف قطعة أرض مجاورة، فانتقلوا إلى الطابق الثاني من البيت، وتجمعوا في غرفة وسط الشقة، وأغلقوا على أنفسهم الباب.
وعند غروب الشمس، وبعد ساعات من الخوف والترقب، وقع ما كان يخشاه أهل البيت، حيث بدأت جرافة عملاقة بتجريف المنزل من الجهة الخلفية.
وبدأ المحاصرون في الابتهال إلى الله، وترديد "الشهادتين" اعتقادا منهم أن الجنود سيقتلونهم عبر هدم المنزل على رؤوسهم. لكن فجأة، اقتحم الجنود المنزل، حتى وصلوا الغرفة التي يوجد بها أفراد الأسرة الذين بدؤوا في المناداة على الجنود بالقول "إننا مدنيّون".
لكنّ الجنود لم يكترثوا، وأطلقوا وابلا من الرصاص، ثم قذفوا أول قنبلة يدوية داخل الغرفة، ثم أتبعوها بـ4 قنابل أخرى.
وارتمى أفراد عائلة الجمّال على الأرض واحتموا بقطع الأثاث القليلة، والتي لم تمنع إصابتهم بشظايا القنابل اليدوية، حيث أُصيبت الأم "صفية" بجرح كبير في صدرها، وجُرح أبناؤها الأربعة بشظايا القنابل بمناطق متعددة في أجسادهم.
ويقول مهند للجزيرة نت "رموا علينا 5 قنابل متتالية، وكانوا يطلقون النار، وأخواتي يصرخن نحن مدنيون ولا نشكل خطرا، لكن لم يتوقفوا". وعقب ذلك، دخل الجنود الغرفة، وسط الصراخ وإطلاق النار من البنادق على الجدران.
وبدا جُرح الأمّ في صدرها كبيرا، ولا يقل طوله عن 15 سنتيمترا، وكانت تنادي على الجنود "أنا بموت، أنا بموت" لكنهم لم يهتموا، وطلبوا من الشاب الوحيد (مهند) خلع ملابسه، وأخذوه للتحقيق في مكان آخر.
وتجمعت بنات صفية حولها، وبدأن في البكاء وطلبن من الجنود إسعافها، وقلن لهم "أمي تموت، أمي تموت، جرحها كبير".
وبعد قليل، أجبر الجنود البنات على ترك أمهن، وأخذوهن إلى خارج البيت، ثم أمروهن بالتوجه إلى شارع صلاح الدين غربا، وسط الظلام والقصف وأصوات إطلاق النار، ومرورا من بين أرتال الدبابات.

السحق بجنازير الدبابة ..
أما مهند، فبعد أن حقق معه الجنود، أعادوه للغرفة التي توجد بها أمه، ثم طلبوا منه حملها على "نقّالة" طبية، برفقة أحد الجنود، والنزول بها خارج البيت، ووضعوه ووالدته داخل دبابة، تحركت إلى وجهة لا يعلمها.
وبعد قليل، توقفت الدبابة، وأنزل الجنود مهند، ثم ألقوا والدته على الأرض، فقد خدع الجنود الابن، وأقنعوه بأنهم ينتظرون سيارة إسعاف لنقلها للعلاج، لكنهم كانوا يخططون لأمر آخر.
وفجأة، صُدم مهند بدبابة ترجع للخلف وتدوس على جسد والدته الجريحة حتى حولتها إلى أشلاء ممزقة.
ويقول الشاب "كانت 3 دبابات تحيط بنا، واحدة منها فجأة عادت للخلف وداست على أمي، فقدتُ عقلي وأخذت بالصراخ". ويضيف "دهستها الدبابة عمدا، كانت تستطيع الالتفاف وتفاديها، لكنها تعمدت دهسها".
ولم يتوقف مسلسل القتل المجاني، حيث حاولت دبابة ثانية دهس مهند نفسه، لكنه تراجع للخلف وهرب، فاعتقد أنهم سيطلقون عليه النار، لكنهم لم يفعلوا.
ووسط ظلام الليل، أخذ مهند يصرخ بأعلى صوته لعلّ أحدا يسمعه، فلم يجبه إلا الصمت.

موقف عصيب ..
بعد أن غادرت الدبابات الثلاث المنطقة، عاد مهند إلى أمه، ففوجئ بمجموعة من الكلاب الضالة تحاول نهش جثتها، فأخذ قطعة حديد من على الأرض، ولوّح بها تجاهها فهربت.
وكان الموقف عصيبا على مهند، فلم يعرف ماذا يفعل: جسد أمه متناثر أمامه وسط الظلام، والكلاب ترقبه من بعيد في انتظار رحيله، وجرحه جراء شظايا القنابل اليدوية التي ألقيت عليهم ينزف، وأصوات الانفجارات وإطلاق النار لا يتوقف، وفي الوقت ذاته لا يعرف مصير شقيقاته.
وحاول تجميع جسد أمه، وحمله، لكن قواه كانت خائرة، فقد أصابه الهول الذي رآه بهزال شديد جعله غير قادر على حمل حجر صغير. وحتى لو تمكّن من ذلك، فلا يعرف أين يذهب بها وسط هذه الاشتباكات والمعارك.
وأخيرا، قرر مهند ستر جسد والدته وتغطيته جيدا، ثم هرب من المكان عبر شوارع فرعية. ويستذكر "قلت الحاجة (أمي) الله يرحمها وعرفت مصيرها، وأردت أن أبحث عن أخواتي".
وظل مهند يمشي بصعوبة وسط الظلام وصوت الانفجارات والرصاص، وهو يبكي وينتحب، حتى وصل إلى شارع بغداد واتجه منه شمالا، ولحسن حظه لم يقابل أيا من قوات الاحتلال، حتى تمكن من مغادرة حي الشجاعية، والوصول إلى حي التفاح المجاور.
وفي الطريق، تذكّر مهند والده "رشاد الجمّال" الذي قتله جيش الاحتلال خلال الحرب الحالية أيضا، وتحديدا في فبراير/شباط الماضي، جراء قصف استهدف منزلا كانت الأسرة قد نزحت إليه غربي مدينة غزة.
واليوم التالي، بدأ الشاب في البحث عن شقيقاته، حتى علم بوجودهن في المستشفى المعمداني، حيث كن يتلقين العلاج من إصابات بشظايا القنابل اليدوية التي ألقاها جيش الاحتلال عليهم.
والتقى مهند شقيقاته في المستشفى، وبعد أن أخبرهن بما جرى مع والدتهم، بكى الجميع كثيرا.

فلسطين

السّبت 13 يوليو 2024 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

مصطفى البرغوثي يزور واشنطن ويلتقي مع مشرعين في الكونغرس الأميركي

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

بينما كانت كل الأنظار تتجه نحو قمة الناتو الماضي ، التقى السياسي الفلسطيني البارز، مصطفى البرغوثي،  بكبار المشرعين في الكابيتول هيل (مبنى الكونغرس بشقيه الشيوخ والنواب) للدفاع لشرح وجهة نظره بأن الولايات المتحدة تحتاج إلى تغيير سياستها تجاه إسرائيل إذا أرادت إحداث تغيير في غزة والضفة الغربية المحتلة، بحسب ما ذكرته صحيفة "بوليتكو" الجمعة.


وقال البرغوثي، الطبيب والأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، (الحزب السياسي الوطني الفلسطيني، الذي يتخذ من الضفة الغربية المحتلة مقرا له) إنه كان يطرح الحجة في جميع أنحاء واشنطن بأن لدى الولايات المتحدة "معايير مزدوجة" في حربي إسرائيل وغزة وروسيا وأوكرانيا.


وقال البرغوثي، وهو عضو في المجلس المركزي الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية: "لن يقتنع أحد بما تفعلونه عندما تفرضون [الآلاف] من العقوبات على روسيا في أقل من شهرين، وليس فقط عدم فرض عقوبات على إسرائيل، بل دعم إسرائيل".


وأضاف: "يجب على كل دولة في الناتو أن تفهم أن هذا هو ما يُنظر إليه في جميع أنحاء العالم على أنه معيار مزدوج رهيب".


وترفض إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أي مقارنة بين الغزو الروسي لأوكرانيا والحرب الإسرائيلية الماحقة على قطاع غزة المحاصر، مشيرة إلى أن "إسرائيل تعرضت للاستفزاز من هجوم 7 تشرين الأول الذي شنه مسلحو حماس"، على الرغم من الرد الإسرائيلي المفرط باستهداف المدنيين والبنى التحتية ، ودمر أكثر من 80% من عمران القطاع ، أثار انتقادات متزايدة في الولايات المتحدة ومع حلفاء آخرين، حيث اتهم زعماء العالم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب تسببت في مقتل أكثر من 38 ألف مواطن ، معظمهم من النساء والأطفال منذ بداية الحرب قبل أكثر 9 أشهر.


يشار إلى أن إدارة الرئيس الأميركي بايدن عبرت باستمرار عن استيائها من ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلية في تشجيع الاستيطان وتمكين المستوطنين، وفرضت يوم الخميس، 11 تموز 2024 ، (كما فعلت في وقت سابق من هذا العام) عقوبات على مستوطنين إسرائيليين ، وكيانات استيطانية إسرائيلية، بسبب ما يمارسونه من عنف ضد الفلسطينيين تحت الاحتلال ، بعد ضغوط من بعض المشرعين الديمقراطيين ليكونوا أكثر صرامة مع إسرائيل.


وقال البرغوثي إن واشنطن لا تستهدف الممكنين الرئيسيين للعنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة : "السياسيون اليمينيون المتطرفون،مثل وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي وصفه بـرغوثي بالحاكم الحقيقي للضفة الغربية".


والتقى البرغوثي هذا الأسبوع مع السيناتور بيرني ساندرز (مستقل من ولاية ماريلاند) والسيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ولاية ماريلاند)، بالإضافة إلى النواب سمر لي (ديمقراطية من ولاية بنسلفانيا)، والنائبة الفلسطينية الأصل رشيدة طليب (ديمقراطية من ولاية ميشيغان) وجيمي راسكين (ديمقراطي من ماريلاند) للمزيد من الضغط من أجل إنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، ومن أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.


وحذر برغوثي من الخطر الذي يحدق بالمجتمع الفلسطيني بسبب الحرب في غزة، التي – إلى جانب قتل وجرح مئات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين- أجبرت معظم مواطني القطاع المنكوب (2.2 مليون) إلى النزوح ، ضرورة قيام الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل جرائمها.


ونسبت "بوليتكو" إلى السيناتور فان هولين قوله معلقا على لقائه الدكتور البرغوثي : "من المهم أن نستمع إلى مجموعة من الأصوات الفلسطينية"، مضيفًا أنه "من المهم أن نواصل العمل نحو حل الدولتين القابل للحياة ولا رجعة فيه".


وتقول بوليتكو : " لقد كان جمهور البرغوثي في واشنطن محدودا، على الأرجح بسبب اعتقاده الراسخ بأن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة ويجب أن تتوقف على الفور، مطالبا بمعاقبتها، وهو رأي يعارضه المشرعون الجمهوريون ومعظم الديمقراطيين" .


وأشارت الصحيفة إلى أن صوت البرغوثي هو صوت مؤثر في السياسة الفلسطينية، حيث سبق له أن ترشح لمنصب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، وقاد الحزب الوطني الفلسطيني منذ عام 2002، وكان له تأثير على سياسة منظمة التحرير الفلسطينية لسنوات.


وحول الاستيطان ، قال البرغوثي إنه في العام ونصف العام الماضيين، "شاهدت عملية الاستيلاء على الأراضي وضمها أرقاما قياسية، ما يجعل إنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة أمرا مستحيلا في الضفة الغربية، وأنه إذا كانت الإدارة الأميركية جادة بشأن حل الدولتين، فإنها على الأقل يجب أن تجبر إسرائيل على وقف الاستيطان".


وتتزامن زيارة البرغوثي مع محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، والتي قد تشهد انفراجة في الأيام المقبلة. يوم الخميس، قال الرئيس جو بايدن إن اتفاق وقف إطلاق النار "تم الاتفاق عليه الآن بين إسرائيل وحماس"، دون تقديم تفاصيل عن العقبات المتبقية. وخفف مستشار الأمن القومي جيك سوليفان من التوقعات في اليوم نفسه، وقال للصحفيين إنه "لا تزال هناك أميال يجب قطعها قبل أن نتوصل لاتفاق ثابت".


ورغم أن ليس هناك ما يدل على أن إسرائيل تخفف من حربها الهمجية على قطاع غزة، أو تراجعا في ارتفاع موجة الاستيطان في الضفة الغربية، ورفض الفئات السياسية كلها في إسرائيل لحل الدولتين، فإن البرغوثي لا يزال يرى أملا في قضية إقامة دولة فلسطينية مستقلة، مشيرا إلى اعتراف النرويج وإسبانيا وإيرلندا مؤخرا بالدولة الفلسطينية.


وأضاف: "هذا يعني أن هناك تحولا في العالم، وآمل أن يستمر إلى أبعد من ذلك".


يشار إلى أنه كان هناك لقاءات للدكتور مصطفى البرغوثي مع عدد من مراكز الأبحاث، في العاصمة واشنطن، وشارك مراسل القدس في أحد تلك اللقاءات غير المدونة.  

عربي ودولي

الجمعة 12 يوليو 2024 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

مصدر مصري: لا ترتيبات أمنية مع إسرائيل بشأن حدود غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال مصدر مصري رفيع المستوى ، اليوم الجمعة، إنه لا صحة لما يتم تداوله حول وجود ترتيبات أمنية مصرية إسرائيلية بشأن الحدود مع قطاع غزة.


وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت في وقت سابق إن تل أبيب تجري مباحثات بشأن الانسحاب من محور فيلادلفيا الواقع على الحدود بين قطاع غزة ومصر.


وأمس الخميس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لن يوافق إلا على اتفاق يضمن استمرار السيطرة الإسرائيلية على الحدود بين قطاع غزة ومصر لكنه لم يوضح ما إذا كان ذلك يعني وجود قوات هناك بحسب رويترز.


وأكد المصدر المصري للغد أن هناك أطرافا إسرائيلية تعمل من خلال بث شائعات حول ترتيبات أمنية جديدة مع مصر لمحاولة إخفاء إخفاقاتها بغزة.


وتابع قائلا: «مصر بذلت جهودا كبيرة خلال الفترة الأخيرة لتحقيق تقدم في مفاوضات التهدئة بقطاع غزة».


وأضاف المصدر المصري للغد: «ما تزال هناك نقاط عالقة تتجاوز ما سبق الاتفاق عليه مع الوسطاء وتعوق تحقيق تقدم في مفاوضات التهدئة بقطاع غزة».


وتعد مسألة بقاء القوات الإسرائيلية على الحدود إحدى القضايا التي تعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لأن حركة حماس ومصر التي تتوسط في المحادثات ترفضان استمرار بقاء قوات الاحتلال هناك.


وتقول مصر إنها تريد استئناف توصيل المساعدات إلى غزة لكن يجب عودة الوجود الفلسطيني عند المعبر حتى يجري تشغيله مرة أخرى.


وأدى الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح بجنوب القطاع في أوائل مايو/ أيار إلى إغلاق معبر رفح بين مصر وغزة وانخفاض حاد في كمية المساعدات الدولية التي تدخل إلى القطاع.


وتشدد مصر دوما على أن معابر قطاع غزة يجب أن يشغلها الفلسطينيون وليس الإسرائيليين.


المصدر: الغد

عربي ودولي

الجمعة 12 يوليو 2024 10:56 مساءً - بتوقيت القدس

الحوثيون: استهدفنا سفينة في البحر الأحمر وباب المندب بالصواريخ والطائرات المسيرة

صنعاء - "القدس" دوت كوم

أعلن الحوثيون مساء الجمعة تنفيذ عملية عسكرية استهدفت سفينة في البحر الأحمر وباب المندب بعدد من الصواريخ البالستية والبحرية المناسبة والطائرات المسيرة، وذلك في ما قالوا إنه انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على المجازر الإسرائيلي في قطاع غزة.


وقال الناطق العسكري باسم القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين، يحيى سريع، إن "القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية نفذت عملية عسكرية مشتركة استهدفت سفينة (Charysalis)، وذلك في البحر الأحمر وباب المندب".


وأضاف أن "استهداف السفينة جاء لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، وتم استهدافها مرتين الأولى في البحر الأحمر والثانية في باب المندب، وذلك بعدد من الصواريخ البالستية والبحرية المناسبة والطائرات المسيّرة".


وشدد سريع على أن "عمليات القوات المسلحة اليمنية لن تتوقف إلا بإيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".


وتابع أن "القوات المسلحة اليمنية تحيي كافة أبناء شعبنا اليمني العظيم على خروجهم الحاشد وغير المسبوق في المحافظات والمديريات وتأكيدهم على استمرار المساندة العسكرية للمقاومة الفلسطينية".


وختم سريع بالقول إن "القوات المسلحة اليمنية وأمام ما يتعرض له الشعب اليمني من تحركات معادية من قبل النظام السعودي تنفيذا للتوجيهات الأميركية وخدمة للعدو الإسرائيلي، تؤكد جاهزيتها العسكرية لتنفيذ المطالب الشعبية في الرد المشروع على تلك التحركات".


و"تضامنا مع غزة" التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.


ومنذ 12 كانون الثاني/ يناير 2024 ، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتهم البحرية، وهو ما قوبل برد منهم من حين لآخر.


ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في كانون الثاني/ يناير، أعلن الحوثيون أنهم باتوا يعتبرون كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافهم العسكرية.

فلسطين

الجمعة 12 يوليو 2024 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

في اليوم الـ280 من العدوان: شهداء وجرحى بغارات على أنحاء القطاع واشتباكات بعدة محاور

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 4 عمال من مؤسسات إغاثة دولية، إثر قصف مستودع مساعدات في المواصي غربي خانيونس، فيما تدخل الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ280، وسط اشتداد القصف على مختلف أنحاء القطاع.


وأكّدت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين في القطاع، وصل منهما للمستشفيات 50 شهيدا و54 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية، وبذلك ترتفع حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 38345 شهيدا و88295 مصابا منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وعلى الصعيد السياسي، قالت حركة حماس إن الوسطاء لم يبلغوها لغاية الآن بأي جديد بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وفي المقابل صرح مستشار البيت الأبيض، جيك سوليفان، أن المؤشرات أكثر إيجابية اليوم من الأسابيع القليلة الماضية بمفاوضات غ

عربي ودولي

الجمعة 12 يوليو 2024 10:29 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: موظفونا المحتجزون لدى إسرائيل تعرضوا لسوء معاملة وتعذيب

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الجمعة، إن موظفيها الذين احتجزتهم القوات الإسرائيلية تعرضوا لـ"سوء معاملة وتعذيب".


جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، خلال مؤتمر للتعهدات في مقر الأمم المتحدة بنيويورك بهدف إلى زيادة المساهمات للوكالة التابعة للأمم المتحدة.


وأضاف لازاريني، أن "الوكالة تترنح تحت وطأة الهجوم المستمر في غزة".

وأوضح أن "موظفو الأونروا، الذين احتجزتهم القوات الإسرائيلية، أبلغوا عن تعرضهم لسوء المعاملة والتعذيب".


وأشار لازاريني، إلى أن "195 من العاملين في الأونروا قتلوا في الهجمات الإسرائيلية".

كما تضررت أو دمرت حوالي 190 منشأة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص يطلبون حماية الأمم المتحدة، حسب المصدر نفسه.


وقال لازاريني، إن "الأونروا تناشد للحصول على 1.2 مليار دولار لحالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية المحتلة لتغطية الاحتياجات الإنسانية الحرجة حتى نهاية العام".


وأضاف أن "هذا النداء، والنداء الطارئ من أجل سوريا ولبنان والأردن، حصلا على تمويل أقل من 20 بالمئة".


وخلال المؤتمر نفسه، قال رياض منصور، مبعوث فلسطين لدى الأمم المتحدة، إن "الأشهر التسعة الماضية كانت طويلة ومؤلمة ومروعة".


وأضاف منصور، إنه "لا يوجد مكان آمن للفلسطينيين يلجؤون إليه في قطاع غزة، كما أشار الأمين العام (للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش)، ولا حتى تحت علم الأمم المتحدة".


وتابع: "حيث لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلية تستهدف المدارس وتقصفها في هجوم تلو الآخر، ما يزيد من الخسائر البشرية والدمار والصدمات التي لحقت بشعبنا، بما في ذلك 40 ألف طفل فلسطيني".


بدوره، ناشد غوتيريش، الجميع لحماية وكالة الأونروا وموظفيها، قائلا إنه "لا يوجد بديل لها".

وأضاف: "بدون الدعم والتمويل اللازمين للأونروا، فإن لاجئي فلسطين سيفقدون شريان الحياة الحاسم وآخر بصيص أمل بمستقبل أفضل".


وتابع غوتيريش: "الوقت قد حان لوضع نهاية لهذه الحرب الرهيبة، بدءا بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".


وشدد على أنه في نهاية المطاف، الحل السياسي وحده الذي يمكن أن يضع حداً للصراع الإسرائيلي الفلسطيني عبر تطبيق مبدأ "حل الدولتين".


وأردف غوتيريش: "لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني في قطاع غزة".


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


المصدر:الأناضول


عربي ودولي

الجمعة 12 يوليو 2024 10:26 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون يكشف سبب التخلي عن الرصيف العائم على شاطئ غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن القيادة الوسطى (سنتكوم) حاولت الأربعاء الماضي إعادة تثبيت الرصيف العائم على شاطئ غزة لكنها لم تفلح لأسباب تقنية.


وأوضح البنتاغون أن معدات الرصيف أعيدت إلى أسدود بعد إخفاق الجيش الأميركي في إعادة تثبيتها لمشاكل تتعلق بالطقس.


وكشفت وزارة الدفاع الأميركية أنها لم تحدد تاريخا لإعادة تثبيت الرصيف العائم على شاطئ غزة، مشيرة إلى أنها اتخذت جميع الإجراءات الممكنة لضمان زيادة تدفق المساعدات إلى القطاع.

وأشار البنتاغون إلى أن مئات الآلاف ما زالوا يواجهون "مستويات طارئة" من انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء غزة.



لم تعد هناك حاجة

وكانت واشنطن أعلنت اليوم الجمعة عزمها إزالة الرصيف العائم قبالة سواحل قطاع غزة بشكل نهائي.

وجاء ذلك على لسان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، في مؤتمر صحفي، أوضح فيه أنه ستتم إزالة الرصيف بالكامل لأنه لم تعد هناك حاجة إليه لتوصيل المساعدات إلى القطاع.


وأكد أن القرار النهائي بهذا الخصوص ستعلنه القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، مضيفا "ومع ذلك، أتوقع أننا سنوقف عمليات الرصيف تمامًا في وقت قصير".


وبحسب تعبيره، فإن "المشكلة في غزة لم تعد تكمن في إدخال المساعدات، بل في ضمان وصولها إلى الناس بأمان".


وتابع "ما يشغلنا الآن ليس إيصال المساعدات إلى غزة من الخارج، بل توزيعها داخليا، ما أثر على تفكيرنا بشأن المدة المتبقية للرصيف".


جدير بالذكر أن الرصيف تعرض لأضرار بسبب رياح وأمواج عاتية ضربته في 25 مايو/أيار الماضي بعد أكثر من أسبوع بقليل من بدء تشغيله، لتتم إزالته لإجراء بعض الإصلاحات.



وفي 7 يونيو/حزيران الماضي، تم إعادة تركيبه واستخدامه لنحو أسبوع ثم إزالته مرة أخرى بسبب سوء الأحوال الجوية في 14 يونيو/حزيران.


وبعد أيام تمت إعادة تركيبه، لكن الأمواج العاتية أجبرت القوات الأميركية على إزالته للمرة الثالثة في 28 يونيو/حزيران لتتم إعادة تركيبه مجددا الأربعاء الماضي.ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلّفت أكثر من 126 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.


المصدر : الجزيرة + وكالات

عربي ودولي

الجمعة 12 يوليو 2024 10:22 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تصادق على تمديد التجنيد الإلزامي

رام الله - "القدس" دوت كوم

صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) على تمديد الخدمة الإلزامية للجنود الرجال في جيش الاحتلال.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن "الكابينت" صادق في اجتماعه مساء أمس الخميس، على تمديد الخدمة العسكرية الإلزامية للرجال 4 أشهر إضافية.


وأوضحت الهيئة أن الخدمة العسكرية الإلزامية للجنود الرجال "ستبلغ بعد المصادقة 36 شهرا على مدى السنوات الثماني المقبلة"، بعد أن كانت محددة بـ32 شهرا، وفق القانون.


وذكر الموقع الإلكتروني للجيش أن "دولة إسرائيل تطلب من كل إسرائيلي يزيد عمره على 18 عاما للخدمة العسكرية"، مشيرا إلى أنه "بمجرد التجنيد، من المتوقع أن يخدم الرجال لمدة لا تقل عن 32 شهرا، وأن تخدم النساء لمدة لا تقل عن 24 شهرا".


وأشارت الهيئة إلى أنه بعد مصادقة "الكابينت" على تمديد مدة التجنيد "سيُطرح القرار على الحكومة بعد يومين للتصويت عليه، ثم يطرح لاحقا للتصويت في الكنيست".


وفي السياق، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الجمعة، إن هذه الخطوة "تأتي في وقت يواجه فيه الجيش نقصا في القوات، وسط الحرب في غزة والتصعيد على الحدود اللبنانية".


وطالما، أكد القادة العسكريون الإسرائيليون أنهم بحاجة إلى تعزيز القوة البشرية حتى يتمكنوا من مواصلة الحرب على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة والمواجهات مع حزب الله اللبناني.


وكان وزير الدفاع يوآف غالانت قد ناشد الحكومة الموافقة على هذا الإجراء في خضم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


ونقلت عنه إذاعة الجيش الإسرائيلي قوله للجنة الخارجية والأمن في الكنيست إن الجيش "يحتاج إلى 10 آلاف جندي فورا".


تجنيد الحريديم

وفي تحرك منفصل، تعتزم إسرائيل إرسال إشعارات تجنيد إلى الآلاف من طلاب المعاهد الدينية المتزمتة الذين كانوا معفيين من أداء الخدمة العسكرية منذ سنوات؛ حيث أعلن غالانت، الثلاثاء الماضي، في جلسة استجواب بالكنيست أنه "سيتم تجنيد 3 آلاف من الحريديم (المتدينين اليهود) بحلول صيف عام 2025".


وتعليقا على ذلك، قال زعيم المعارضة يائير لبيد إن الحكومة مددت الخدمة الإلزامية "لكنها في الوقت نفسه ستمنح إعفاءً لعشرات الآلاف من اليهود المتشددين الذين يمكنهم الانضمام إلى صفوف المقاتلين".


وأوردت صحيفتا "تايمز أوف إسرائيل" و"يديعوت أحرونوت" الإسرائيليتان، اليوم الجمعة، أنه سيتم خفض مدة الخدمة بعد انقضاء السنوات الثماني إلى 32 شهرا، واحتمال خفض آخر إلى 28 شهرا لوحدات الدعم، وفقا لتقييمات الوضع الأمني.


ويشكل المتدينون اليهود نحو 13% من عدد سكان إسرائيل البالغ قرابة 9.7 ملايين نسمة، وهم لا يخدمون في الجيش، ويقولون إنهم يكرّسون حياتهم لدراسة التوراة.


وفي 25 يونيو/حزيران الماضي قررت المحكمة العليا الإسرائيلية إلزام "الحريديم" بالتجنيد في الجيش، ومنع المساعدات المالية عن المؤسسات الدينية التي لا يمتثل طلابها للخدمة العسكرية.


المصدر : الجزيرة + الأناضول

الجمعة 12 يوليو 2024 10:18 مساءً - بتوقيت القدس

العدل الدولية تبدي رأيها في العواقب القانونية لاحتلال فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة أنها ستبدي رأيها يوم 19 يوليو/تموز الجاري، في العواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.


وقدم عدد قياسي بلغ 52 دولة الدفوع والحجج أمام المحكمة في فبراير/شباط الماضي لكشف العواقب القانونية لتصرفات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية بعد أن طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2022 مشورة المحكمة.


وأي رأي تصدره أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة لن يكون ملزما، ولكنه يأتي وسط ضغوط قانونية دولية متزايدة على إسرائيل بشأن الحرب في قطاع غزة، وقد يؤدي رأي المحكمة تبعا لذلك إلى زيادة الضغوط السياسية عليها بسبب حربها المدمرة والمستمرة منذ 9 أشهر على قطاع غزة.


والمحكمة التابعة للأمم المتحدة هي المحكمة الدولية الوحيدة التي تفصل في النزاعات بين الدول وتقدم آراء استشارية في القضايا القانونية الدولية.


طلب أممي

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية إصدار "رأي استشاري" غير ملزم بشأن "التبعات القانونية الناشئة من سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".


وكانت الولايات المتحدة شددت على وجوب عدم إلزام إسرائيل قانونا بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة بدون أن تحصل على ضمانات أمنية.


وحذر المتحدثون خلال جلسات الاستماع التي عقدتها المحكمة في فبراير/شباط الماضي، من أن استمرار الاحتلال لفترة طويلة يشكل "خطرا شديدا" على الاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه.


دعوى جنوب أفريقيا

وهذه القضية منفصلة عن قضية أخرى رفعتها جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب أفعال لمنع إبادة جماعية في هجومها على غزة.وأمرت محكمة العدل الدولية في القضية المذكورة في 26 يناير/كانون الثاني، إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها، حيث رفضت الطلب الإسرائيلي برفض الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا.


 كما دعت إلى الإفراج "غير المشروط" عن المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة المحكمة المؤلفة من 17 قاضيا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تلبي معظم ما طلبته جنوب أفريقيا باستثناء توجيه الأمر بوقف الحرب على غزة.وقالت المحكمة في النص الذي تلاه القضاة إن على إسرائيل أن تتخذ "كل الإجراءات التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية".


المصدر : الجزيرة + وكالات


فلسطين

الجمعة 12 يوليو 2024 9:56 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد علي مزاحم في قرية عبوين

رام الله - "القدس" دوت كوم

 شيعت جماهير شعبنا في قرية عبوين شمال غرب رام الله والقرى المجاورة، مساء اليوم الجمعة، جثمان الشهيد الشاب علي موفق موسى مزاحم (26 عاماً) الذي استشهد بعد استهدافه من قبل جنود الاحتلال وإطلاق النار عليه بشكل مباشر، خلال مواجهات دارت في أعقاب اقتحام للبلدة.


ورفع المشيعون جثمان الشهيد على الأكتاف ملفوفا بعلم فلسطين، وساروا فيه بشوارع البلدة، قبل نقله لمنزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة، ثم حمل جثمانه لمسجد القرية للصلاة عليه ومواراته الثرى.


وكانت قوات الاحتلال قتلت خلال اقتحامها القرية، الشاب مزاحم بدم بارد، خلال تواجده ومجموعة مواطنين أمام منازلهم، حيث أطلقت عليه الرصاص بشكل مباشر.

عربي ودولي

الجمعة 12 يوليو 2024 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية والاحتلال يقصف في جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

أعلن حزب الله استهداف وقصف مواقع وبلدات إسرائيلية في الجليل الغربي والجليل الأعلى ونعى مقاتلا له "ارتقى شهيدا على طريق القدس"، وفي المقابل قصف الجيش الإسرائيلي مواقع وبلدات عديدة في جنوب لبنان؛ وذلك مع تجدد القصف المتبادل بين الجانبين الجمعة.


وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق الجمعة مقتل ضابط بانفجار مسّيرة أُطلقت من لبنان، وسقطت، أمس الخميس، في "الكابري" شرق نهريا؛ كما أكّد أنه قصف موقعا عسكريًّا في سورية.


وقال الجيش الإسرائيليّ إنّ قوّاته، "هاجمت ليلا، موقعا عسكريًّا بجنوب سورية، ردا على إطلاق صاروخ تم رصده الخميس، باتجاه جنوب هضبة الجولان، وسقط في منطقة مفتوحة، دون وقوع إصابات".


وفي الفترة الأخيرة، زاد التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.


وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، قد قال في كلمة ألقاها أوّل من أمس، الأربعاء، خلال تأبين أحد قادة حزب الله، والذي قُتل بقصف إسرائيلي في جنوب لبنان، إنّ التوصل لوقف إطلاق نار في غزة، هو السبيل الوحيد كَي يتوقف إطلاق النار من لبنان، حيث رأى أن "الاحتلال الإسرائيلي في مأزق (هناك)، وليس لديه خيارات".

فلسطين

الجمعة 12 يوليو 2024 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون ينكلون بشاب ويحطمون مركبته في نبع العوجا

أريحا - "القدس" دوت كوم

اعتدى مستوطنون، اليوم الجمعة، على شاب في أراضي نبع العوجا، شمال مدينة أريحا، وحطموا مركبته.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين اعتدوا بالضرب المبرح على شاب، وحطموا مركبته، ما أدى لإصابته بجروح ورضوض، وذلك وسط تواجد قوات الاحتلال الإسرائيلي.