فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد 13 شخصاً إثر ضربتين على غزة بالتزامن مع أول شحنة مساعدات

غزة - "القدس" دوت كوم - الشرق الأوسط

قتلت ضربتان إسرائيليتان منفصلتان ما لا يقل عن 13 شخصاً، بينهم نساء وأطفال، في غزة، اليوم السبت، وفقاً لمسؤولي الصحة الفلسطينيين، في وقت أعلنت فيه إسرائيل عن أول شحنة مساعدات إلى شمال غزة المحاصر منذ أسابيع.


واستهدف أحد الهجومين مدرسة تحولت إلى مأوى في حي التفاح شرقاً بمدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 6 أشخاص، حسب وزارة الصحة في غزة. وقالت الوزارة إن من بين الشهداء صحافيين محليين وامرأة حاملاً وطفلاً.


وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الهجوم استهدف أحد أفراد حركة «الجهاد الإسلامي» الفلسطينية، دون تقديم دليل أو مزيد من التفاصيل.


أما الهجوم الآخر فقد أسفر عن استشهاد 7 أشخاص، عندما استهدفت ضربة إسرائيلية خيمة في مدينة خان يونس جنوباً؛ حيث كان نازحون يلوذون بالاحتماء هناك. وقال مستشفى «ناصر» إن من بين القتلى امرأتين وطفلاً.


ولم يرد الجيش الإسرائيلي على الفور على طلب للتعليق بشأن الحادث.

عربي ودولي

السّبت 09 نوفمبر 2024 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

ابن زايد وبلينكن يبحثان جهود التوصل لوقف إطلاق نار في غزة ولبنان

"القدس" دوت كوم - الأناضول

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، السبت، "أهمية تكثيف الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان".


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، "بحث التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة الأوضاع في قطاع غزة وتداعياتها، لاسيما الإنسانية"، وفق بيان لوزارة الخارجية الإماراتية، السبت.


كما بحث "أهمية تكثيف الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين كافة، ومناقشة المستجدات في لبنان".


وتم التطرق خلال الاتصال الهاتفي إلى "تطورات الأوضاع في السودان وتداعياتها الإنسانية".


في سياق متصل، بحث بلينكن مع وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي، "المستجدات الإقليمية، وتداعياتها الأمنية والإنسانية، والجهود المبذولة بشأنها"، وفق بيان للخارجية السعودية مساء الجمعة.


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان مساء الجمعة، أن بلينكن، جدد التزام الولايات المتحدة المستمر بإنهاء الصراع في كل من غزة ولبنان والسودان، وذلك خلال اتصالين منفصلين مع نظيريه السعودي فيصل بن فرحان والإماراتي عبدالله بن زايد، وفق ما نقلته قناة "الحرة" الأمريكية.


وأكد بلينكن في اتصاله مع عبد الله بن زايد على التزام بلاده المستمر بإنهاء الحرب في غزة في أسرع وقت ممكن، وناقش الجانبان الجهود المبذولة لتأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، وزيادة المساعدات وتوفير مسار يمكن الفلسطينيين في غزة من إعادة بناء حياتهم وتعزيز الحكم والأمن وإعادة الإعمار، وفقا للبيان.


كذلك تحدث بلينكن مع بن فرحان وأكد التزام بلاده المستمر بإنهاء الصراعات في غزة ولبنان، معرباً عن تقديره لجهود السعودية في تقديم المساعدات للفلسطينيين.


ومنذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تغلق إسرائيل المعابر مع القطاع وتمنع دخول البضائع والسلع الأساسية كما تفرض قيودا على دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية وتمنع في بعض الأحيان وصولها للقطاع مسببة بذلك أزمة معيشية كبيرة.


وبدعم أمريكي، ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 إبادة جماعية بغزة، خلفت أكثر من 146 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.


وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، بينها "حزب الله"، بدأت غداة شن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل معظم مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.


وأسفر العدوان على لبنان إجمالا عن 3 آلاف و117 شهيدا و13 ألفا و888 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فضلا عن نحو مليون و400 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين بعد 23 سبتمبر الماضي، وفق رصد الأناضول لأحدث البيانات الرسمية اللبنانية المعلنة حتى مساء الجمعة.

عربي ودولي

السّبت 09 نوفمبر 2024 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

مكتب نتنياهو يواجه 5 قضايا بعضها قيد التحقيق

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

كشفت صحيفة إسرائيلية، السبت، عن أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه قضية جديدة تتعلق بطلبه إيقاف تسجيل الجيش لاجتماعات "مجلس الحرب" (قبل حلّه) في تغيير للبروتكولات المعتمدة خلال الاجتماعات والمشاورات السرية.


وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه عاصفة تزداد قوة، وتحيط بسلسلة من القضايا بعضها قيد التحقيق.


وأضافت أن الاشتباه الآن يتمحور حول تغيير نتنياهو بروتوكولا في نقاش حساس وسري، تناول التحضير لإجراء قانوني دولي ضد إسرائيل في لاهاي.


وأوضحت الصحيفة أنه مع بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، كانت اجتماعات مجلس الحرب (جرى حله لاحقا) تعقد بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب، وكانت المؤسسة الأمنية هي التي تتولى تسجيل الاجتماعات.


وحينئذ، قال الجيش الإسرائيلي إن تسجيل الجلسات أثناء الحرب "أمر ضروري"، لكن ذلك التفسير لم يقبله مكتب نتنياهو الذي "وجه بوقف الجيش للتسجيلات"، وفق يديعوت أحرونوت.


وبذلك يكون مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قد غير بروتوكولات الاجتماعات والمشاورات الأمنية السرية، حسب الصحيفة.


وشكل نتنياهو "مجلس الحرب" بعد أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول، وضم -بالإضافة إليه- وزير الدفاع وقتئذ يوآف غالانت ووزير الدفاع السابق رئيس حزب "معسكر الدولة" بيني غانتس، وزميله في الحزب رئيس الأركان الأسبق غادي آيزنكوت، ووزير الشؤون الإستراتيجية رون دريمر.


وفي 17 يونيو/حزيران 2023، أعلن نتنياهو حل المجلس، بعد أسبوع من استقالة غانتس وآيزنكوت منه.


4 قضايا خطيرة

ويوم أمس، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن ديوان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضالع في 4 قضايا خطيرة، إحداها تتعلق بمحاولة تغيير وثائق بشأن إنذارات مبكرة قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.


وأخطر هذه القضايا هي:


قضية تسريب الوثائق السرية التي اعتُقل إثرها 5 أشخاص بينهم مستشار في مكتبه وضابط كبير، وتتعلق القضية بسرقة معلومات من الجيش وتسريبها لوسائل إعلام أجنبية، بهدف التأثير على الرأي العام بشأن صفقة تبادل الأسرى.


وتتعلق القضية الثانية بمحاولات تغيير بروتوكولات حول الحرب على غزة، للتأثير على أي تحقيق رسمي بشأن إخفاقات السابع من أكتوبر/تشرين الأول.


أما القضية الثالثة فهي عن مساعي مسؤولين بمكتب نتنياهو لابتزاز ضابط رفيع بفيديو مخجل وقع بين أيديهم، مقابل الحصول على معلومات سرية إضافية.


والقضية الرابعة تتعلق بشريط فيديو لوزير الدفاع السابق يوآف غالانت، يوثق منعه على يد الحراس من دخول ديوان نتنياهو بعد اندلاع الحرب بأيام.


وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن إحدى القضايا بديوان نتنياهو تتعلق بمحاولة تغيير وثائق بشأن إنذارات مبكرة. كذلك قالت القناة، نقلا عن مسؤول سياسي، إن رجال نتنياهو لم يدّخروا وسيلة لإبعاد رئيس الوزراء عن الشبهات وإزاحة كل ما يقف في وجه ذلك.


يأتي ذلك بينما أوردت صحيفة معاريف أن المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية صدقت على فتح تحقيق يتعلق بنتنياهو على خلفية قضية التسريبات في ديوانه.

وذكرت الصحيفة أنه بعد هذا التصديق يمكن للمستشارين فتح تحقيق ضد نتنياهو نفسه.


ويتعلق الأمر بقضيتين في ديوان نتنياهو، الأولى تخص شبهات تسريب وثائق سرية، وتتعلق الثانية بشبهات محاولات لتغيير بروتوكولات منذ بدء الحرب. وأشارت معاريف إلى أن المستشارة القضائية والشاباك والشرطة رفضوا التطرق إلى الأمر بشكل رسمي.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء في قصف الاحتلال منزلا شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد خمسة مواطنين وأصيب آخرون، اليوم السبت، في قصف الاحتلال على منزل في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية،فإن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا لعائلة أبو عمر بمحيط مسجد التوبة في مخيم جباليا، ما أدى لاستشهاد خمسة موطنين وإصابة آخرين.


ولليوم الـ 35 تواليا، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها الواسع على شمال قطاع غزة، تزامنًا مع تدمير مقومات الحياة للمواطنين الذي يرفضون النزوح ومغادرة أراضيهم ومنازلهم.


وأوضحت مصادر طبية أن 25 مواطنا استشهدوا في غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ، فجر اليوم السبت، 16 منهم شمال القطاع.


وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى نحو 43,552 شهداء، و102,765 مصابا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وآلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا يمكن الوصول إليهم.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

هلع في تل أبيب وسقوط صواريخ بحيفا والجليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

دبت حالة من الهلع في أوساط مئات الآلاف من الإسرائيليين بعد دوي صافرات الإنذار في مناطق واسعة من تل أبيب الكبرى.


وبعد دقائق تبين أن هذه الصافرات دوت نتيجة تشخيص خاطئ، كما أعلن بذلك جيش الاحتلال الإسرائيلي.


وأعلن جيش الاحتلال عن رصده عدد كبير من الصوارريخ منذ الصباح اليوم، منها 25 باتجاه حيفا والكريوت ومناطق محيطة بها، دون إصابات أو أضرار.


وزعم أن منظوماته الجوية اعترضت عدد كبير من الصواريخ منذ الصباح اليوم، فيما سقطت أخرى بمناطق مفتوحة.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير أممي: احتمال حدوث مجاعة بغزة وشيك وكبير

نيويورك - "القدس" دوت كوم

حذر تقرير أُعد بدعم من الأمم المتحدة، اليوم (السبت)، من أن شبح المجاعة يخيم على مناطق شمال قطاع غزة، وسط تصاعد القصف والمعارك وتوقف المساعدات الغذائية تقريباً.


وحذرت لجنة مراجعة المجاعة في تقييمها من أن «احتمال حدوث المجاعة وشيك وكبير، بسبب التدهور السريع للوضع في قطاع غزة».


وقال التقرير: «ربما تم تجاوز عتبات المجاعة بالفعل أو سيتم ذلك في وقت قريب».


وتوقعت اللجنة في 17 من أكتوبر (تشرين الأول) أن يصل عدد الأشخاص في غزة الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي بمستوى «كارثي» إلى 345 ألف شخص، أو 16 في المائة من السكان بين نوفمبر (تشرين الثاني) وأبريل (نيسان) 2025.


وصنف تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي ذلك بأنه المرحلة الخامسة من التصنيف - وهو الوضع الذي «تظهر فيه بوضوح (حالات) المجاعة والموت والعوز ومستويات سوء التغذية الحاد الحرجة للغاية».


وأفادت اللجنة بأنه منذ ذلك التقرير، ساءت الظروف في شمال غزة، مع انهيار أنظمة الغذاء، وانخفاض المساعدات الإنسانية، وظروف المياه والصرف الصحي والنظافة الحرجة.


وأضافت: «ومن ثم، يمكننا أن نفترض أن المجاعة وسوء التغذية والوفيات الزائدة بسبب سوء التغذية والمرض، تزداد بسرعة في هذه المناطق».


منذ السادس من أكتوبر، ينفذ الجيش الإسرائيلي هجوماً جوياً وبرياً في شمال غزة، خصوصاً في مناطق جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون، لمنع مقاتلي «حماس» من إعادة رصّ صفوفهم.


وبحسب التقرير، فإن شحنات المساعدات المسموح لها بدخول قطاع غزة أصبحت الآن أقل من أي وقت مضى منذ أكتوبر 2023.


ويستمر تدهور الوصول إلى الغذاء، مع ارتفاع أسعار المواد الأساسية في السوق السوداء.


وقال التقرير إن غاز الطهي ارتفع بنسبة 2612 في المائة والديزل بنسبة 1315 في المائة والخشب بنسبة 250 في المائة.


وأشار التنبيه إلى أنه «بالتزامن مع ارتفاع أسعار المواد الأساسية بشكل كبير ومتزايد، كان هناك انهيار كامل لسبل العيش بحيث لا يمكن شراء أو مقايضة الغذاء والاحتياجات الأساسية الأخرى».


كما أعربت اللجنة عن قلقها من قرار إسرائيل الشهر الماضي قطع علاقاتها مع الأونروا، محذرة من «عواقب وخيمة للغاية على العمليات الإنسانية».

عربي ودولي

السّبت 09 نوفمبر 2024 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

نائب إيراني يزعم: أطلقنا صاروخاً عابراً للقارات

رام الله - "القدس" دوت كوم

بعدما ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بفيديوهات زعم ناشروها أن "إيران أطلقت صاروخاً عابراً للقارات من مدينة شاهرود"، خرج العضو في البرلمان أحمد نادري بتصريحات مثيرة.


فقد أكد في تغريدة على حسابه بمنصة "إكس" الأمر، وكتب قائلاً: "يدّعون أن إيران أطلقت صاروخاً عابراً للقارات من مدينة شاهرود.. نعم بالطبع، هذا ليس أمراً جديداً، فمسارنا العسكري في تطوير الصواريخ الرادعة دائم ومستمر".


لكنه اعتبر أن ما يجب على طهران القيام به بسرعة، هو "إجراء اختبار نووي والإعلان عنه رسمياً، من أجل تحقيق أقصى الردع"، وفق قوله.


رسالة إلى المجلس الأعلى للأمن القومي

يشار إلى أنه في أكتوبر الماضي، وجه 39 نائباً رسالة إلى المجلس الأعلى للأمن القومي، دعوا فيها لـ"تغيير العقيدة العسكرية الإيرانية بشأن صنع السلاح النووي لتحقيق الردع".


كما طالبوا بتوفير الإمكانيات اللازمة لتصنيع السلاح النووي.

سليم تماماً

أتت تلك المطالبات في الوقت الذي لا تزال طهران تؤكد في خطابها الرسمي أنها ملتزمة بعدم إنتاج السلاح النووي تنفيذا لفتوى المرشد علي خامنئي، مشددة على أن برنامجها النووي سليم تماماً.


فيما فقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية كل إمكانية لمراقبة الأنشطة النووية الإيرانية، إذ منعتها طهران من الوصول إلى كاميرات المراقبة وحالت دون عمل معظم المفتشين.


بينما عمدت في المقابل إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% متجاوزة حاجة الأنشطة النووية السلمية.


كما جاءت في حمأة التوتر الإقليمي، على خلفية الحرب في قطاع غزة ولبنان على السواء، وبعد ضربات عسكرية متبادلة بين إسرائيل وإيران.


منوعات

السّبت 09 نوفمبر 2024 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

أقراط مرصعة باللؤلؤ ارتدتها كيت ميدلتون للاحتفال بانتهاء الحرب العالمية على مر السنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكد قصر باكنغهام أن كيت ميدلتون أميرة ويلز ستشارك خلال عطلة نهاية الأسبوع الجاري في الاحتفالات التي ستقام في ذكرى انتهاء الحرب العالمية برفقة أفراد الأسرة المالكة، وبحسب البيان فإن أميرة ويلز ستشارك في المهرجان الموسيقي الذي يقام في هذه المناسبة مساء اليوم السبت؛ في قاعة رويال ألبرت، وستشارك أيضاً في تكريم ضريح الجندي المجهول غداً الأحد. 


هذا التصريح أثلج الكثير من قلوب محبي أميرة ويلز التي كانت محتجبة عن المشاركة في المناسبات العامة معظم هذه السنة بسبب خضوعها للعلاج من مرض السرطان الذي أعلن عن إصابتها به مطلع العام الجاري. 


وكالعادة بدأت الصحف تكهناتها حول طبيعة الإطلالة التي ستختارها كيت ودار الأزياء التي ستحمل الإطلالة توقيعها، خاصة وأن كيت دأبت دائماً على اختيار إطلالات شديدة الأناقة رغم التزامها باللون الأسود الذي يعتبر اللون الرسمي في مناسبات الحداد، كما أنها تتفنن في إكمال إطلالتها بمجوهرات مرصعة بأحجار اللؤلؤ الذي يعتبر الحجر الكريم الرسمي لمناسبات الحداد والتكريم. 


بانتظار رؤية إطلالة أميرة ويلز كيت ميدلتون، وما إذا كانت سترتدي مجوهرات من مجموعة حماتها الراحلة الأميرة ديانا أم من مجموعة الملكة إليزابيث الثانية الراحلة أم ربما تلجأ إلى صندوق مجوهراتها الشخصية. في السطور التالية نسترجع وإياكم أبرز إطلالات لكيت ميدلتون في احتفالات تكريم جنود الحرب العالمية.


أقراط الملكة إليزابيث الثانية

 

في العام الماضي شاركت أميرة ويلز كيت ميدلتون في الاحتفال بتكريم الجنود الذين شاركوا في الحرب العالمية، واختارت لهذه المناسبة معطفاً من كاثرين ووكر Catherine Walker وقبعة من فيليب تريسي Philip Treacy. لكن ما لفت الأنظار إليها هو أنها اختارت أن ترتدي أقراطاً كانت للملكة إليزابيث الثانية الراحلة، هذه الأقراط تأتي بتصميم ورقة شجر وهي مرصعة بحجر لؤلؤ كبير الحجم في مركزها؛ وتحيط به أحجار من الألماس لترصع أطراف ورقة الشجر.

 أقراط الألماس ولؤلؤ البحر الجنوبي للأميرة ديانا

 

في عام 2022 وفي أول مشاركة لها في حفل تكريم الجنود الذين سقطوا خلال الحرب العالمية بعد أن صارت أميرة ويلز، اختارت كيت ميدلتون أن ترتدي أقراط حماتها الراحلة الأميرة ديانا وهي أقراط الألماس ولؤلؤ البحر الجنوبي Diamond and South Pearl التي كانت من قطع المجوهرات المفضلة لدى الأميرة الراحلة، وهي مؤلفة من حجر لؤلؤ كبير يمكن فصله يتدلى من أقراط مرصعة بالألماس بتصميم يشبه اللفافات العصرية. وثبتت زهور الخشخاش الحمراء التي يتم ارتداؤها في هذه المناسبة على صدرها بواسطة بروش مرصع بالألماس بتصميم أرت ديكو من بنتلي أند سكينر Bentley & Skinner. اقرئي أيضاً اللؤلؤ.. حجر الملوك يزين مجوهراتهم الفاخرة على مر العصور

أقراط الألماس واللؤلؤ من كولينغوود

 

من أجل المشاركة في احتفال تكريم جنود الحرب العالمية في عام 2021؛ اختارت كيت ميدلتون ارتداء إطلالة من ألكسندر ماكوين مع قبعة من لوك أند كو Lock & Co، وزينت صدرها بثلاث زهور من الخشخاش الأحمر ثبتتها بواسطة بروش من الكريستال على شكل زهرة من فرقة الجنود التي تحمل اسم Royal British Legion. كما ارتدت أقراط الألماس واللؤلؤ من كولنيغوود Collingwood وهي أقراط كانت ضمن مجموعة الأميرة الراحلة الأميرة ديانا، وقد تلقتها كيت هدية من زوجها الأمير ويليام بعد زواجهما، تتميز هذه الأقراط بتصميمها الناعم وهي مؤلفة من حجري ألماس يتدلى منهما حجر لؤلؤ بيضاوي الشكل.

أقراط اللؤلؤ للملكة إليزابيث الثانية

 

في عام 2020 تم الاحتفال بذكرى جنود الحرب العالمية الثانية في ظل قواعد التباعد الاجتماعي بسبب وباء كورونا، وفي هذه المناسبة ارتدت كيت إطلالة من كاثرين ووكر Catherine Walker وقبعة صغيرة من فيليب تريسي Philip Treacy وأكملت إطلالتها بأقراط ناعمة مؤلفة من حجر ألماس يتدلى منه حجر لؤلؤ صغير الحجم استعارته من مجموعة الملكة إليزابيث الثانية الراحلة.

أقراط لؤلؤ البحرين

 

لحضور المناسبة في عام 2019 اختارت كيت ميدلتون معطفاً عسكري التصميم من كاثرين ووكر Catherine Walker وقبعة من فيليب تريسي Philip Treacy وارتدت بروشاً مميزاً هو بروش Codebreaker لتكرم ذكرى جدتها فاليري غلاسبورو التي اشتغلت على فك شيفرات العدو خلال الحرب العالمية الثانية. بالإضافة إلى البروش؛ ارتدت كيت أقراط لؤلؤ البحرين Bahrain Pearl Drop التي استعارتها من مجموعة الملكة إليزابيث الثانية، وهي أقراط تتألف من حجر ألماس مستدير القطع متصل بأربعة أحجار ألماس أصغر حجماً و3 أحجار ألماس قطع باغيت يتدلى من قاعدتها حجر لؤلؤ من البحرين.

أقراط لؤلؤ عصرية

 

في عام 2018 صادفت الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، ومن أجل الاحتفال بهذه المناسبة اختارت كيت ميدلتون إطلالة من ألكسندر ماكوين Alexander McQueen وقبعة من لوك أند كو Lock & Co. أما بالنسبة للمجوهرات فقد اختارت ارتداء بروش بسيط على شكل زهرة خشخاش ثبتت به الزهرات الورقية الثلاث التي يتم ارتداؤها في هذه المناسبة، وزينت إطلالتها بأقراط Cavolfiore من كاساندرا غود Casandra Goad المصنوعة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً والمرصعة بتكتلات من 7 أحجار من اللؤلؤ صغيرة الحجم رصفت لتأتي على شكل زهرة القرنبيط التي يمكن مشاهدتها في أسواق صقلية والمدن الساحلية الإيطالية.

 

أقراط الألماس واللؤلؤ من كيكي ماكدونو

 

في عام 2015 ارتدت كيت ميدلتون معطفاً من ألكسندر ماكوين Alexander McQueen مع حافة من المخمل، واعتمرت قبعة من لوك أند كو Lock & Co ولإكمال أناقتها ارتدت زوجاً من الأقراط الحلقية من مجموعة Annoushka من كيكي ماكدونو Kiki McDonough وهي من علامات المجوهرات العصرية التي تحبها أميرة ويلز. تألفت الأقراط من حلقة مرصعة بالألماس تدلى منها حجر لؤلؤ متوسط الحجم.

 

 

منوعات

السّبت 09 نوفمبر 2024 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 77 عاما.. قطعة من كعكة زفاف الملكة إليزابيث تباع بمزاد علني!

رام الله - "القدس" دوت كوم

بيعت قطعة من كعكة زفاف الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب، الذي أقيم قبل 77 عاما، بأكثر من أربعة أضعاف قيمتها المتوقعة في مزاد علني.


وعثر على القطعة داخل حقيبة سفر تحت سرير مارين بولسون، مدبرة المنزل في قصر "هوليرود هاوس" في إدنبرة باسكتلندا من عام 1931 إلى عام 1969.

 

واحتفظت بولسون بالقطعة كهدية من زفاف الأميرة إليزابيث والأمير فيليب بعد أن قدمت للزوجين خدمة حلويات رائعة.

 

وكانت القطعة جزءا من 11 كعكة زفاف ملكية تم توزيعها على نحو 2000 ضيف في قصر باكنغهام، في حفل زفاف الأميرة إليزابيث والأمير فيليب في 20 نوفمبر 1947، وكانت هدية من بولسون.


وحققت قطعة كعكة الفاكهة أكثر من 2800 دولار بعد أن كان من المتوقع أن تحقق نحو 650 دولارا، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".


وفاز مزايد من الصين بقطعة الكعكة "النادرة" والذي تمكن من شرائها عبر الهاتف.


وقال جيمس غرينتر من دار المزادات "ريمان دانسي" (Reeman Dansie) في المملكة المتحدة: "إنها اكتشاف صغير حقا، كبسولة زمنية صغيرة من كعكة رائعة".


وحصلت بولسون على القطعة من الكعكة كعلامة شكر وتقدير لها، مقابل تقديمها "الرائع" لـ "خدمة الحلويات" (dessert service) كهدية للزوجين الملكيين. واحتفظت بها حتى وفاتها في الثمانينيات، حيث عثر عليها تحت السرير مع بعض ممتلكاتها الأخرى.

 

وعندما تم العثور عليها، كانت الكعكة ما تزال في صندوق تقديمها الأصلي، مع رسالة من الأميرة إليزابيث نفسها، مؤرخة في نوفمبر 1947، وهو نفس شهر زفافها.

 

وكتبت الملكة: "لقد تأثرنا أنا وزوجي بشدة بمعرفة أنك شاركت في منحنا مثل هذه الهدية الرائعة للزفاف". وأضافت: "نحن مسرورون جدا بخدمة الحلوى. أعلم أن الزهور المختلفة والألوان الجميلة ستحظى بإعجاب كبير من قبل كل من يراها"، تعبيرا منها عن إعجابها بالجمال والتفاصيل الدقيقة التي كانت ضمن "خدمة الحلويات" التي تلقتها كهدية.

وكان ارتفاع كعكة الزفاف 9 أقدام (2.74 م) ووزنها 500 رطل (226.8 كغ).


واتصلت عائلة بولسون بدار المزادات "ريمان دانسي" في وقت سابق من هذا العام، وقال غرينتر إن شريحة كعكة بولسون كانت أول قطعة تباع على الإطلاق "بكامل محتوياتها".


موضحا: "هذه القطعة تحتوي بالفعل على محتوياتها الأصلية وهو أمر نادر للغاية... لقد صنعوا لهم أضخم كعكة. لقد رأيت صورا لها، كانت تملأ نصف الغرفة، كانت ضخمة للغاية".


وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية أن كعكة زفاف الملكة إليزابيث تتكون من أربع طبقات وكانت مشبعة بالكحول.

وأشار غرينتر إلى أن الكعكة لم تعد في أفضل حالة، قائلا: "لا أعتقد أنني سأرغب في تناولها، يجب أن أعترف بذلك".

 

 

 

عربي ودولي

السّبت 09 نوفمبر 2024 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

ما هي استراتيجية إسرائيل في استهداف الشبكة المدنية لحزب الله؟

رام الله - "القدس" دوت كوم - (بي بي سي)

عندما أعلنت إسرائيل الشهر الماضي أنها ستستهدف مؤسسة خيرية لبنانية مرتبطة بحزب الله تقدم قروضاً صغيرة، أثار ذلك بحثاً مكثفاً عن قائمة بفروع المنظمة.


وحاول الناس في جميع أنحاء البلاد معرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى الفرار من منازلهم إن كانت على مقربة من أحد الفروع، قبل أن تبدأ إسرائيل في القصف.


واكتسبت جمعية القرض الحسن، وهي مؤسسة خيرية تقدم قروضًا صغيرة بدون فوائد، شهرة كبيرة على مدى العقد الماضي وسط العقوبات الأمريكية وانهيار القطاع المصرفي في لبنان.

 

حسن، يعيش مع عائلته في بيروت، على بعد 200 مترٍ من أحد فروع جمعية القرض الحسن.


ويقول حسن "سمعنا عن ذلك من هذا الرجل أفيخاي"، في إشارة إلى أفيخاي أدرعي، المتحدث باللغة العربية باسم الجيش الإسرائيلي الذي يعلن أوامر الإخلاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ويضيف "ثم بدأ القصف في ضاحية بيروت الجنوبية، وسمعنا أصوات الانفجارات، وكان الأطفال يقفزون مع كل صوت".

ولم يكن لدى حسن مكان آخر يذهب إليه، فاصطحب عائلته إلى شاطئ البحر، حيث قضوا ليلة بلا نوم متجمعين معاً "باكتظاظ" في السيارة.

 

وهاجمت القوات الجوية الإسرائيلية نحو 30 فرعاً لجمعية القرض الحسن تلك الليلة، لكن الفرع المجاور لمنزل حسن لم يقصف، وعاد في صباح اليوم التالي.


وقد ضربت إسرائيل بعض المنظمات المدنية المرتبطة بحزب الله، كجزء من حملتها في لبنان.


وبصرف النظر عن جمعية القرض الحسن، ضربت إسرائيل الهيئة الصحية الإسلامية، الممولة من حزب الله، والتي تدير مستشفيات ومراكز صحية في مختلف أنحاء البلاد، كما ضربت فرق البحث والإنقاذ التابعة لها، مما أسفر عن مقتل العشرات من عمال الإنقاذ.


وتقول إسرائيل إن حزب الله "يستخدم الهيئة الصحية الإسلامية كغطاء للأنشطة الإرهابية" وإن القتلى كانوا يقومون بأدوار عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجمعية.


كما ضربت إسرائيل المباني التي تؤوي الأشخاص الذين نزحوا بسبب أوامر القصف والإخلاء.


وقد أثارت مثل هذه الهجمات شكوكاً واسعة النطاق هنا في لبنان بأن إسرائيل تستهدف السكان المدنيين المؤيدين لحزب الله،أو ما يعرف هنا "ببيئة" حزب الله، أي القاعدة الاجتماعية للحزب.


وتعتبر علاقة حزب الله بهذه القاعدة الاجتماعية، التي تتركز في المناطق ذات الأغلبية الشيعية في الجنوب، وسهل البقاع شرقي البلاد، والضواحي الجنوبية لبيروت - منذ فترة طويلة مصدر قوة للحزب، ولكنه وضعها أيضاً في مرمى نيران أعدائه.


وتقول إسرائيل إن جمعية القرض الحسن تموّل الأنشطة العسكرية لحزب الله، وهو ادعاء تنفيه الجمعية، التي تقول إنها لا تلعب أي دور يتجاوز تقديم قروض صغيرة خالية من الفوائد للبنانيين العاديين، بما يتماشى مع حظر الشريعة الإسلامية لفرض الفائدة.

 

وفي أعقاب الضربات التي شنتها إسرائيل على فروع جمعية القرض الحسن في لبنان الشهر الماضي، قال وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك على موقع "إكس" إن إسرائيل "تدمر قدرة المنظمة الإرهابية على شراء الصواريخ وإطلاقها".


ومن منظور القانون الإنساني الدولي، يقول الخبراء إن جمعية القرض الحسن ليست هدفاً عسكرياً قانونياً بقطع النظر عن مزاعم إسرائيل بأنها تلعب دوراً في تمويل حزب الله.


ووفقاً لبن سول، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، فإن "القانون الإنساني الدولي لا يسمح بالهجمات على البنية التحتية الاقتصادية أو المالية للخصم، حتى لو كانت تدعم أنشطته العسكرية بشكل غير مباشر".


وقال سول إن القصف "يمحو التمييز بين الأهداف المدنية والأهداف العسكرية" و"يفتح الباب أمام حرب شاملة ضد السكان المدنيين".

 

فما الذي يمكن لإسرائيل أن تأمل في تحقيقه من خلال قصف المنظمات المدنية المرتبطة بحزب الله؟


تعتقد أمل سعد، المحاضرة في السياسة والعلاقات الدولية بجامعة كارديف والخبيرة الرائدة في شؤون حزب الله، أن الهجمات تهدف إلى تفكيك ما يُعرف أيضاً باسم "مجتمع المقاومة" لحزب الله.

وتقول سعد، "حزب الله هو على الأرجح ثاني أكبر مشغل بعد الدولة، وتؤثر مؤسساته المدنية على مئات الآلاف من اللبنانيين، وخاصة الشيعة، والهجمات تعد طريقةً لخنق المجتمع أكثر".

ولن تكون هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها القاعدة الاجتماعية لحزب الله للهجوم، فخلال الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006، سوّت إسرائيل أحياءً في الضاحية بالأرض، وبعد عامين، كشفت عن استراتيجية عسكرية مستمدة من تلك التجربة، التي أصبحت تُعرف باسم عقيدة الضاحية.

 

وتم التعبير عنها لأول مرة من قبل اللواء غادي أيزنكوت في عام 2008 عندما كان رئيس القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي، حيث دعت هذه العقيدة -كما أصبحت معروفة- إلى تطبيق "قوة غير متناسبة" ضد المناطق المدنية التي تعتقد إسرائيل أنها تتعرض للهجوم منها، بهدف الضغط على شعب لبنان لتأليبه على حزب الله وتقويض الدعم له.

وقال أيزنكوت في ذلك الوقت، "من وجهة نظرنا، هذه قواعد عسكرية.. وإن إيذاء السكان هو الوسيلة الوحيدة لكبح جماح حسن نصر الله"، في إشارة إلى زعيم حزب الله آنذاك، الذي قُتل في غارة جوية في الضاحية في سبتمبر/أيلول 2024.

والآن، تضرب إسرائيل السكان في مناطق بعيدة عن القتال، مثل الوردانية، شمال شرق صيدا، بالإضافة إلى ضرب شبكة حزب الله من المنظمات المدنية.

وفي رد على هيئة الإذاعة البريطانية، قال الجيش الإسرائيلي إنه "يعمل فقط ضد منظمة حزب الله الإرهابية، وليس ضد السكان اللبنانيين أو المرافق الطبية، وبالتالي يتخذ العديد من التدابير للتخفيف من الضرر الذي يلحق بالمدنيين".

وأضاف، "تم التخطيط لعمليات الجيش الإسرائيلي على أساس جمع معلومات استخباراتية مكثفة وبما يتفق تماماً مع القانون الدولي".

 

إن جمعية القرض الحسن ليست سوى واحدة من العديد من المنظمات المرتبطة بحزب الله والتي تمد مئات الآلاف من اللبنانيين بمختلف أنواع الدعم المعيشي، وخاصة أولئك الذين يشكلون قاعدة الحزب.

وتتشابك قصة الجمعية مع قصة الانهيار المالي والاقتصادي في لبنان.

وتأسست الجمعية في أوائل الثمانينيات، وكانت تقدم القروض للأسر والمتزوجين حديثاً، لمساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الشخصية المختلفة، وفي الآونة الأخيرة، بدأت الجمعية أيضاً في تقديم قروض لأشياء مثل المشاريع الزراعية والألواح الشمسية.

وفي عام 2007، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الجمعية، قائلة إنها تستخدم من قبل حزب الله "كغطاء لإدارة أنشطته المالية".

 

وقد تم تسليط الضوء عليها مرة أخرى في أغسطس/ آب 2019، عندما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على بنك جمال ترست، مدعية من بين عدة أمور، أنه "يسهل عن علم الأنشطة المصرفية للكيانات التي حددتها الولايات المتحدة والمرتبطة علناً بحزب الله"، بما في ذلك جمعية القرض الحسن. واضطر البنك إلى الإغلاق بعد أقل من ثلاثة أسابيع.

ولكن العقوبات الأمريكية، ثم انهيار القطاع المصرفي في لبنان في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 تسببا في نمو الجمعية بشكل لم يسبق له مثيل. فنتيجة للعقوبات المفروضة على الأفراد والكيانات التي قالت الولايات المتحدة إنها مرتبطة بحزب الله، أغلقت البنوك اللبنانية حسابات الأشخاص الذين اشتبهت في أنهم قد يسببون لها مشاكل مع وزارة الخزانة الأمريكية، وقد نقل العديد منهم أموالهم إلى جمعية القرض الحسن.

وثم، قام المزيد من الناس بإيداع الأموال في الجمعية بسبب انهيار الثقة في النظام المصرفي، بعد أن حجبت البنوك اللبنانية مدخرات الناس، في أعقاب الانهيار المالي والاقتصادي في عام 2019.

وانتهى الأمر بجمعية القرض الحسن، إلى أن تكون داعمةً للعديد من اللبنانيين الذين تم استبعادهم من النظام المالي بسبب العقوبات الأمريكية، ثم لمزيد من الأشخاص الذين لم يكن لديهم مكان لإيداع مدخراتهم في أعقاب الانهيار.

الآن، العديد منهم من بين المليون أو نحو ذلك من النازحين المنتشرين في جميع أنحاء لبنان اليوم، معظمهم من الجنوب والبقاع والضواحي الجنوبية لبيروت.

ويتكدس العديد منهم معاً في ملاجئ تديرها الحكومة وفي مبانٍ فارغة، ويشاهدون بلا حول ولا قوة الكثير من قراهم ومدنهم وقد دمرتها القوات الإسرائيلية.

ويعيش أولئك الذين لا تزال منازلهم قائمة في ترقب للموجة التالية من القصف، بينما يخشى أولئك الذين لديهم ودائع لدى جمعية القرض الحسن الآن من أن مدخراتهم قد نفدت، في ساعةٍ هم أشدُّ احتياجاً لها.

ولقد تعرض النازحون أنفسهم للقصف، في مناطق بعيدة عن مناطق القتال، مثل قرية أيطو ذات الأغلبية المسيحية في الشمال، حيث قُتل 23 شخصاً في غارة جوية الشهر الماضي، والمجتمعات المضيفة لهم في جميع أنحاء البلاد تشعر بالقلق بشكل متزايد؛ ولا أحد يعرف متى وأين قد تضرب إسرائيل.

وفي الوقت نفسه، يشتبك حزب الله والجيش الإسرائيلي بشكل مباشر في الجنوب منذ أكثر من شهر، بعد أن بدأت إسرائيل عملية برية في جنوب لبنان في أوائل أكتوبر/ تشرين الأول.

وأياً كان الاتجاه الذي يسلكه القتال على الأرض، فإن إسرائيل تمارس ضغوطًا على المجتمع اللبناني ككل، من خلال ضرباتها على المؤسسات المدنية مثل جمعية القرض الحسن.

ويرى البعض أن مثل هذه الهجمات قد تكون جزءاً من استراتيجية تهدف إلى تمزيق النسيج الاجتماعي في لبنان، وتحويل البلاد إلى بيئة معادية لحزب الله و"مجتمع المقاومة".

 

 

عربي ودولي

السّبت 09 نوفمبر 2024 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

روبرت كندي: ترامب يعتزم سحب القوات الأميركية من سوريا

رام الله - "القدس" دوت كوم

ما أن أعلن فوز دونالد ترامب بالانتخابات الاميركية، حتى بدأت التقارير والتوقعات والتكهنات بشان خططه المستقبلية تتوالى.


الوجود العسكري الأميركي في سوريا كان أحد هذه المواضيع، إذ أشارت تقارير إلى أن ترامب يعتزم سحب القوات الأميركية من الشمال السوري بحسب روبرت أف كندي جونيور ألذي أعلن دعمه لحملة ترامب الإنتخابية ويتوقع أن يلعب دورا رئيسا في حكومته.


كينيدي قال إن الرئيس المنتخب دونالد ترامب يريد سحب القوات الأميركية من شمال سوريا بدلاً من تركها "وقوداً للمدافع إذا اندلع قتال بين تركيا والمسلحين الأكراد".


وأضاف كينيدي، أن ترامب عبر عن نواياه بشأن شمال سوريا وأعرب عن قلقه بشأن الوجود العسكري الأمريكي الطويل الأمد في سوريا.


سهيل خان مستشار سياسي من الحزب الجمهوري قال لقناة الحرة إن ترامب كان واضحا في حملته عندما قال إنه يريد جيشا أميركيا قويا يحافظ على مصالح الولايات المتحدة ويحمي أراضيها.


وقال إن ترامب لعب دورا مهما في ولايته الأولى لتحقيق هذا الهدف عندما طلب من الكونغرس الموافقة على مزيد من التمويل للجيش الأميركي.

 

وأضاف خان أن ترامب حذر ولا يرغب في تعريض القوات الأميركية للخطر كما حدث سابقا في العراق وفيتنام وافغانستان، وأن الظروف الحالية لا تستوجب بقاء الجيش الأميركي في المنطقة.


وذكر خان أن ترامب في نهاية المطاف يرغب بسحب القوات من الشرق الأوسط ولكن ليس بتسرع كما حدث في افغانستان بل سيضع جدولا زمنيا وسيتوخى الحذر في ذلك مع التأكيد على حماية المجتمعات المحلية في دول المنطقة.

 

كالفين دارك عضو في الحزب الديمقراطي استبعد في حديث لقناة الحرة أن يقوم ترامب بسحب القوات الأميركية من سوريا، مشيرا إلى تجارب سابقة لترامب عندما تحدث عن أمور عديدة لكنها كانت مجرد "كلام" ولم تترجم الى قرارات، بحسب تعبيره.

وأوضح دارك ان تصريحات كينيدي لا يمكن الأخذ بها على أنها قرار نهائي لترامب، موضحا أن ملف سحب القوات الأميركية معقد ويحتاج إلى التنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة مثل تركيا.

واشار كالفين دارك إلى أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب "لا يمتلك الان استراتيجية عسكرية حقيقية".

 

وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش.

وفي تقرير نشر في يناير الماضي، قالت الأمم المتحدة إن تقديراتها تفيد بأن التنظيم المتطرف لا يزال لديه "ما بين 3000 و5000 مقاتل" في العراق وسوريا.

وكشف منسق وزارة الدفاع الأميركية للتحالف الدولي لهزيمة داعش، آلان ماتني، وجود استراتيجيات وخطط جديدة يعتمدها التحالف لمواجهة تهديدات التنظيم في العالم.

وقال ماتني، وفق تقرير نشره موقع وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إن داعش لم يعد "يحكم أراض" لكن الأيديولوجية التي يتباها التنظيم لا تزال قائمة، وهناك حاجة للتحالف الدولي لمواجهة هذه التهديدات.

ويرى مراقبون أن استراتيجية فك الارتباط والاستقرار الإقليمي تتضمن مقاربة ترامب لسوريا التي تتلخص في تقليص الوجود العسكري الأميركي رغم الأهمية الاستراتيجية لتلك القوات في مكافحة داعش، محذرين مما قد يترتب على هذا الانسحاب من مخاطر محتملة على الاستقرار وإامكانية عودة ظهور جماعات متطرفة.

 

 

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

مصادر في "حماس" لـ "القدس" تنفي طردها من قطر

الدوحة - "القدس" دوت كوم

نفت مصادر قيادية في حركة "حماس"، ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية عن تلقيها طلب من القيادة القطرية بطردها من البلاد.


وقالت المصادر لـ "القدس": إن هذه الأنباء عارية عن الصحة تماما.


ورفضت المصادر الخوض في مزيد من التفاصيل.


وقالت وسائل إعلام إسرائيلية وأميركية، إن قطر أكدت أنها ستطرد قيادة "حماس" من أراضيها بعد فشل التوصل لصفقة بعد استشهاد قائد الحركة يحيى السنوار.


ووقع أعضاء في الكونغرس الأميركي وثيقة مطالبة بطرد قيادة "حماس" من قطر باعتبار أنها دولة شريكة للولايات المتحدة.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

44 شهيدًا في 4 مجازر بغزة خلال آخر 24 ساعة

غزة - "القدس" دوت كوم

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 4 مجازر ضد العوائل الفلسطينية في قطاع غزة، خلال آخر 24 ساعة.


وبحسب وزارة الصحة بغزة، فإنه وصل للمستشفيات 44 شهيدًا، و81 إصابة، بفعل هذه المجازر.


وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 43,552 شهيدًا و 102,765 إصابة منذ السابع من أكتوبر للعام 2023.

اقتصاد

السّبت 09 نوفمبر 2024 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

شركة حجز الفنادق Booking تخفض الوظائف كجزء من خطة إعادة هيكلة

قالت شركة بوكيغ هولدينغ Booking Holdings، عملاق السفر عبر الإنترنت، أمس الجمعة، إنها تتوقع خفض الوظائف كجزء من تغييرات أوسع في أنشطتها، والتي تهدف أيضاً إلى زيادة المدخرات العقارية.


ولم تكشف شركة Booking Holdings، التي تمتلك علامات تجارية مثل Booking.com وKayak، عن عدد الوظائف التي ستتأثر، لكنها قالت إنها تتوقع تقديم المزيد من التفاصيل حول التوقيت والتأثير المحتمل على الموظفين والشؤون المالية "في الوقت المناسب".


في نهاية عام 2023، وظفت شركة Booking حوالي 23600 شخص.


وتأتي التغييرات بعد أيام فقط من إعلان الشركة عن قفزة بنسبة 13.6% في نفقات التشغيل للربع الثالث.


وقالت في ملف قدمته إلى هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية: "نعتقد أن هذه الجهود ستعمل على تحسين كفاءة نفقات التشغيل، وزيادة المرونة التنظيمية، وتحرير الموارد التي يمكن إعادة استثمارها في تحسين عروضنا لكل من المسافرين والشركاء".


وأضافت شركة Booking Holdings أنها ستعمل على تحديث العمليات والأنظمة وتحسين عمليات الشراء كجزء من التغييرات التنظيمية.

اقتصاد

السّبت 09 نوفمبر 2024 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

الدولار يحقق مكاسب أسبوعية بعد فوز ترامب في الانتخابات

رام الله - "القدس" دوت كوم

ارتفع الدولار، أمس الجمعة، محققاً مكاسب أسبوعية طفيفة مع تقييم الأسواق لتأثير عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض وما يعنيه ذلك بالنسبة للاقتصاد الأميركي.


ويتوقع محللون أن تؤدي سياسات ترامب المتعلقة بزيادة الرسوم الجمركية والقضاء على الهجرة غير الشرعية وخفض الضرائب إلى تعزيز النمو والتضخم.


وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 105.44 يوم الأربعاء، لكنه انخفض بعد ذلك لأسباب عدة منها جني الأرباح.


وصعد الدولار 0.33% خلال التعاملات، الجمعة، إلى 104.75 ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية 0.45%.


وخفض الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة أمس الخميس بمقدار 25 نقطة أساس كما كان متوقعا على نطاق واسع.


وتظهر خدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي أن المستثمرين يتوقعون بنسبة 68% خفضاً آخر لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في ديسمبر/ كانون الأول.


وانخفض اليورو 0.52% إلى 1.0748 دولار ويتجه لتكبد خسائر أسبوعية قدرها 0.8%.


ونزل الدولار 0.21% أمام العملة اليابانية إلى 152.61 ين. وتراجع اليوان الصيني 0.56% إلى 7.19 دولار.


وانخفض الدولار الأسترالي 1.09% إلى 0.6605 دولار.


وعلى صعيد العملات المشفرة، انخفضت عملة بتكوين 0.33% إلى 75719.70 دولار، بعد أن بلغت مستوى قياسياً بلغ 76980 دولاراً أمس الخميس.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال شابين من رام الله واعتداء على المزارعين بسلفيت

محافظات - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، شابين عند حاجز عين سينيا العسكري، المقام على أراضي المواطنين شمال رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عمرو مؤيد، وعبد الله حوتري، وهما من مدينة قلقيلية، وذلك أثناء مرورهما على حاجز عين سينيا.


وفي سياق آخر، منعت قوات الاحتلال، المزارعين من قطف ثمار الزيتون في بلدة ديراستيا غرب سلفيت.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أجبرت المزارعين على مغادرة أراضيهم في منطقة القعدة شمال البلدة، بحجة أن المنطقة عسكرية مغلقة.


وفي السياق، قام حارس مستعمرة "رفافا" بإطلاق الرصاص الحي صوب المزارعين، الذين يقطفون ثمار الزيتون في منطقة المعاريض.


الجدير بالذكر أن الاحتلال ومستعمريه هاجموا المزارعين يوم أمس في المناطق ذاتها، وحاولوا الاعتداء عليهم، وأجبروهم على مغادرة المكان، وتهديدهم بعدم العودة إليها.

عربي ودولي

السّبت 09 نوفمبر 2024 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

كوشنر لن يكون ضمن إدارة ترامب لكنه سيقدّم مشورة بشأن المنطقة

رام الله - "القدس" دوت كوم

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز، أمس الجمعة، أن جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، لن يعود إلى البيت الأبيض ضمن الإدارة الجديدة. وقالت الصحيفة البريطانية نقلاً عن أشخاص مطلعين إنّ كوشنر قد يقدّم المشورة بشأن سياسة الشرق الأوسط. وكان كوشنر، زوج إيفانكا ترامب، قد أكد في وقت سابق أنه ليست لديه أي خطط لتغيير حياته من أجل إعادة التركيز على السياسة، حتى لو فاز والد زوجته بسباق البيت الأبيض.


وفي مارس/ آذار الماضي، كان صهر ترامب قد أشار في محاضرة ألقاها في جامعة هارفارد إلى ضرورة أن تبذل إسرائيل قصارى جهدها لنقل أهالي غزة إلى صحراء النقب أو مصر، ومن ثم الدخول إلى هذه المناطق، وقال إنه سيقوم فقط "بتجريف شيء ما في النقب" وإخراج أكبر عدد من المدنيين من خلال "فتح شيء ما في النقب، وإنشاء منطقة آمنة هناك، ونقل المدنيين إلى الخارج، ومن ثم الدخول وإنهاء المهمة سيكون هو الخطوة الصحيحة"، وفق تعبيره.


وأضاف أن إسرائيل "بذلت قصارى جهدها أكثر من الدول الأخرى" لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين، معتبراً أنه من خلال "الدبلوماسية الصحيحة" قد يكون من الممكن إدخال الفلسطينيين إلى مصر. وقال كوشنر رداً على سؤال حول المخاوف من عدم السماح للفلسطينيين بالعودة إلى القطاع بعد مغادرته هربًا من العنف والجوع: "لم يتبق الكثير من غزة على أي حال".


ويستعد ترامب لتولي فترة رئاسية ثانية بعد فوزه على المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في سباق الرئاسة، وبعد أربع سنوات من خسارته الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020 لصالح منافسه جو بايدن، وذلك مع حسمه عدداً من الولايات المتأرجحة الرئيسية في البلاد، على رأسها بنسلفانيا، وميشيغين، وويسكونسن، وكارولينا الشمالية.


ودخل ترامب غمار الانتخابات الرئاسية الأميركية 2024 باستراتيجية مختلفة تماماً عما كان عليه في عام 2016، ففي الانتخابات السابقة كانت استعانة ترامب بالعائلة المحيطة ونجوم من خارج السياسة وداخلها هي طريقه للوصول إلى البيت الأبيض. أما في 2024 فيبدو أنّ ترامب اقتنع بأنّ "بعض النظام" لا يضرّ، وقرر العودة إلى محترفين حقيقيين ووجوه تقليديين متخصصين في قيادة حملات انتخابية وفي إنجاح المرشحين أداروا حملة منضبطة ضمنت في نهاية المطاف عودته إلى البيت الأبيض.


ودخل ترامب هذه الانتخابات على وقع توترات كبيرة يعيشها العالم، ابتداءً من حرب أوكرانيا، مروراً بحرب غزة، ونهايةً بالعدوان الإسرائيلي على لبنان، وهي توترات لم يستطع بايدن الحد منها أو تخفيف حدتها، كما دعا ترامب سابقاً، إلا أنه قادر على إيقافها بمجرد توليه الرئاسة.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة العالمية: التحذير من مجاعة شمال غزة مثير للقلق

القدس - "القدس" دوت كوم

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم السبت، إن "تحذير خبراء الأمن الغذائي العالمي من احتمال حدوث مجاعة بشمال قطاع غزة مثير للقلق الشديد".


ودعا غيبريسوس، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس"، إلى "زيادة فورية في المساعدات الإنسانية بغزة، وتوفير وصول آمن لها، وخاصة الغذاء والأدوية لعلاج سوء التغذية الحاد في غضون أيام وليس أسابيع".


وشدّد المسؤول الأممي أن "تحذير خبراء الأمن الغذائي العالمي من احتمال حدوث مجاعة بشمال غزة مثير للقلق الشديد".


وحذر تقرير للجنة مراجعة المجاعة التابعة للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (فريق من كبار الخبراء الدوليين المستقلين في مجال الأمن الغذائي والتغذية والوفيات) من وجود "احتمال قوي بحدوث مجاعة وشيكة في مناطق بشمال غزة، فيما يواصل الاحتلال.


وقالت لجنة مراجعة المجاعة: "هناك حاجة للتحرك الفوري في غضون أيام وليس أسابيع من جميع الجهات الفاعلة المشاركة مباشرة في الصراع أو المؤثرة في مجراه لتجنب هذا الوضع الكارثي".


وشدد التقرير على أن "الوضع الإنساني في قطاع غزة خطير للغاية ويتدهور بسرعة". 


ويعاني سكان غزة والشمال من "مجاعة" حقيقية في ظل شح الغذاء والماء والدواء والوقود، جراء الحصار الذي تفرضه إسرائيل على المحافظتين منذ بدء عمليتها البرية في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما تسبب في وفاة عدد من الأطفال وكبار السن.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

كلية الحقوق بجامعة القدس تطلق أولى فعاليات مخيمها العلمي القانوني في الأردن

رام الله - "القدس" دوت كوم

أطلقت كلية الحقوق في جامعة القدس مخيمها العلمي القانوني الأول لطلبتها في رحاب المملكة الأردنية الهاشمية، بدعم من وقفية القدس ومؤسسة قدسنا، بهدف تعزيز المعرفة القانونية المقارنة لدى طلبتها، وتزويدهم بخبرات عملية من خلال زيارات لمؤسسات قضائية أردنية. حيث يسعى المخيم إلى بناء كوادر قانونية مؤهلة وقادرة على المساهمة في تطوير قطاع العدالة في المنطقة، لا سيما مع المملكة الأردنية الهاشمية التي تضطلع بدور أساسي وفاعل في دعم القضية الفلسطينية وقطاعات التعليم فيها.

 

ترأس الوفد عميد كلية الحقوق في جامعة القدس، الدكتور عيسى مناصرة، وضمّ الدكتورة نجاح دقماق والأستاذة سهاد أبو هلال، بالإضافة إلى مجموعة من الطلبة المتميزين، وهم: عدن دواهدي، سماره بدر، رنا عابد، حور خطيب، دعاء عليان، محمد حلوه، ايهم غيث، ملاك ابو نجمة، يحيى فيراني، يعقوب انجاص، تسنيم صومان، ميار ابو خطاب، فارس ابو غاليه، علي داود.

 

بدأت فعاليات المخيم في بداية شهر تشرين الثاني بزيارة إلى الجامعة الأردنية، حيث استُقبل الوفد من قبل معالي رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور نذير عبيدات، الذي رحب بوفد الكلية ممثلاً بعميدها والأساتذة المرافقين والطلبة. كما زار الوفد كلية الحقوق، ممثلة بعميدها الدكتور باسم ملحم وأعضاء هيئة التدريس والطلبة.

 

 وخلال الزيارة تم عرض العديد من الأعمال القانونية وشرح آلية عمل البرامج الرقمية الفاعلة في الكلية. كما تضمنت الزيارة جولة في المحاكم الصورية للتعرف على طبيعة القضايا المعروضة فيها في إطار الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، حضر الطلبة محاضرات حول قانون النقل البحري والجوي وآلية تنظيم العقود العابرة للحدود.

 

هذا وشملت فعاليات المخيم القانوني في يومه الثاني زيارة لوزارة العدل، حيث التقى وفد الكلية بمعالي وزير العدل الدكتور بسام التلهوني والأمين العام عطوفة الدكتورة خلود العبادي. وقد تم خلال اللقاء تقديم عرض مفصل للخطة الاستراتيجية للوزارة، مع التركيز على التشريعات الرقمية ومختبر الأدلة الرقمية. كما اطلع الوفد على البرامج التطبيقية في مجال العلوم القانونية. وشارك الطلبة في جلسة نقاش مثمرة مع فريق الوزارة المتخصص في الرقمنة، مما عزز فهمهم لهذا المجال وتطبيقاته العملية في مؤسسات العدالة.

 

كما زار الوفد أكاديمية طلال أبوغزالة(Tag-academy)، حيث التقوا بسعادة الدكتور طلال أبوغزالة وإدارة الكلية الرقمية. وشهد اللقاء محاضرة قيمة حول الرقمنة والملكية الفكرية، وتم الاستماع إلى نخبة من الخبراء الدوليين. وقد ساهمت هذه المحاضرة على معرفة الطلبة في المجال القانوني الرقمي.

 

في إطار زيارته الرسمية، التقى وفد الكلية أيضًا بممثلين عن مجلس الأعيان الأردني، وهم د. زهير أبو فارس ود. عيسى مراد ود. خولة العرموطي، نيابة عن رئيس المجلس دولة فيصل الفايز. وقد أتاح هذا اللقاء للوفد فرصة فريدة للتعرف على آليات عمل المجلس التشريعي الأردني، ومراحل إعداد وتنظيم القوانين. كما شارك الطلاب في جلسات نقاش حوارية، مما وسع مداركهم حول الدور الحيوي الذي يلعبه المجلس في صياغة التشريعات. وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة في ظل تعطل الحياة البرلمانية الفلسطينية، مما زاد من حماس الطلاب لاكتساب المعرفة في هذا المجال.


 

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تفرج عن 20 أسيرًا من غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، عن 20 أسيرًا من سكان قطاع غزة.


وأفرج عن هؤلاء الأسرى من معبر كرم أبو سالم، وتسلمهم وفد من الصليب الأحمر، قام بنقلهم لمستشفى غزة الأوروبي لتلقي العلاج والرعاية الطبية.


وغالبية المفرج عنهم من سكان مدينة غزة وشمال القطاع.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شقيقين من بلدة رمانة غرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم السبت، شقيقين من بلدة رمانة غرب جنين. 


 وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين محمد وأحمد سالم أبو عواد بعد مداهمة منزل ذويهما، والعبث بمحتوياته.

أقلام وأراء

السّبت 09 نوفمبر 2024 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

"ألتراس" نتنياهو وبن غفير في أمستردام!

د. ابراهيم ملحم

رئيس التحرير



إذا أردت أن تعرف ما جرى في أمستردام، فعليك أن تعرف ما جرى ويجري في غزة ولبنان؛ فالموقعة ليست منقطعةً عما يُقارفه المجرمون القتلة من جرائم مروّعة في إبادةٍ تتوالى فصولها، بلا هوادة، منذ ثلاثة عشر شهراً، تحصد أرواح الأبرياء، أكثر من سبعين بالمئة منهم أطفالٌ ونساء، كما أفاد تقريرٌ للأمم المتحدة.


"ألتراس" القتلة لا يعترف بأحزان الشعوب وآلامهم وأوجاعهم، فخالفوا الحضور بعدم الوقوف دقيقة حدادٍ على ضحايا فيضانات إسبانيا، وهو سلوكٌ ليس مفاجئاً لمن يستمرئ ممارسة الإبادة في غزة ولبنان، بلا شفقة، ودون أن تذرف له دمعة.


ما واجهه "ألتراس" نتنياهو وسموتريتش وبن غفير في أمستردام، رداً على أفعالهم القبيحة في البلد المضيف؛ من تمزيقٍ للعلم الفلسطيني المرفوع على شرفات البيوت، وترديد هتافاتٍ عنصريةٍ ضد العرب، ما هو إلا حصاد ما زرعته أيديهم من جرائم تلقى الغضب والإدانة من كل الشعوب الحية في أربعة أرجاء الكرة الأرضية.


فما جرى في هولندا سيجري مثله في إيطاليا خلال المباراة المرتقبة، وهو الأمر الذي دفع الخارجية الإسرائيلية إلى تحذير "الألتراس" المرافق من التوجه إلى هناك، فلعنة الإبادة ستلاحقهم حيثما يَمّموا وجوههم، ولم تعد فزّاعة العداء للسامية تُخيف أحداً، بعد أن تكشّفت الحقائق عن سلوك القتلة الذين مارسوا التدليس والخداع والكذب بثوب الضحية، وتوجيه تهمة اللاسامية لكل من يتجرأ على انتقاد جرائمهم المُروّعة.


ولئن كانت دماء الضحايا في غزة عاملاً رئيساً في إسقاط هاريس، وتقويض حلم الديموقراطيين بولايةٍ ثانية، فإن تنامي مشاعر الغضب في العواصم العالمية ضد الصهيونية والعنصرية والإبادة الجماعية، هذا التنامي سيُبدع في تصفية الحساب مع القتلة، والتعامل معهم باعتبارهم منبوذين وخارجين عن القوانين الدولية والقيم الإنسانية.


تحية للأحرار في هولندا.


أوقِفوا حرب الإبادة الآن.. !

عربي ودولي

السّبت 09 نوفمبر 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تنفي مزاعم أميركية بمحاولة اغتيال ترامب وتصفها بالمؤامرة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن اتهام طهران بالسعي لاغتيال مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين غير صحيح وثبت كذبه، وذلك ردا على مزاعم أميركية تتهم إيران بالسعي لاغتيال دونالد ترامب، الذي انتخب رئيسا للولايات المتحدة.


وقالت الخارجية الإيرانية إن "تكرار الاتهام مؤامرة من الكيان الصهيوني وأعداء إيران لتعقيد القضايا بين واشنطن وطهران".


وأكدت الوزارة أن طهران ستستخدم كافة الوسائل المشروعة والقانونية على المستوى الداخلي والدولي لنيل حقوقها.


وأمس الجمعة، عادت الاتهامات الأميركية مجددا بتورط إيران في محاولة لاغتيال ترامب، وذلك بعد أيام من إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.


وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن وزارة العدل الأميركية كشفت عن اتهامات جنائية مرتبطة "بمؤامرة إيرانية" لاغتيال ترامب قبل الانتخابات.


ونقلت شبكة "إيه بي سي" الإخبارية الأميركية -عن مصادر أمنية لم تسمها- أنه تم توجيه التهم لـ3 أشخاص في خطة إيرانية لاغتيال ترامب ومعارضين إيرانيين.


ووفقا للأسوشيتد برس، فقد أظهر اتهام جنائي -تم رفعه أمام محكمة فدرالية في مانهاتن بولاية نيويورك– أن مسؤولا في الحرس الثوري الإيراني، لم يكشف عن اسمه، أصدر تعليمات إلى عميل له في سبتمبر/أيلول الماضي لوضع خطة لمراقبة ترامب واغتياله في نهاية المطاف.

وجاء في الاتهام الجنائي أن المسؤول أبلغ هذا العميل، الذي ذكر أن اسمه فرهاد شاكري، بأنه إذا لم يتمكن من وضع خطة بحلول ذلك الوقت، فإن إيران ستوقف خطتها إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية، لأن المسؤول اعتقد أن ترامب سيخسر وسيكون من الأسهل اغتياله حينها.

وبحسب الاتهام الجنائي، فإن شاكري أبلغ مكتب التحقيقات الفدرالي بأنه لم يكن يعتزم تقديم خطة لاغتيال ترامب خلال الأيام السبعة التي طلبها المسؤول الإيراني.


أقلام وأراء

السّبت 09 نوفمبر 2024 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف يُضعف الذكاء الاصطناعي عقولنا؟ خطر الضمور العقلي في عصر التكنولوجيا!


 مع الانتشار السريع للذكاء الاصطناعي واستخدامه المتزايد في حياتنا اليومية، ظهرت مخاوف متعددة حول التأثيرات السلبية المحتملة لهذه التكنولوجيا على القدرات العقلية البشرية. من أبرز هذه المخاوف هو ما يعرف بظاهرة "الضمور العقلي"، التي تشير إلى تراجع المهارات الذهنية بسبب الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي في التفكير واتخاذ القرارات.

الذكاء الاصطناعي وتقليل الجهد الذهني

أدى الذكاء الاصطناعي إلى تبسيط الكثير من المهام وتحقيق إنجازات كبيرة، سواء في قطاع الأعمال أو التعليم أو الحياة الشخصية. فمن خلال تحليل البيانات الضخمة وتقديم التوصيات الذكية، يتمكن الأفراد اليوم من الاعتماد على التكنولوجيا لاتخاذ قراراتهم وتحليل المشاكل. ومع ذلك، هذا الاعتماد قد يحدّ من استثارة عقولنا ويقلل من الجهد المطلوب منا للتفكير والتحليل.

في دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا، تبين أن استخدام التكنولوجيا بشكل مستمر للقيام بأبسط المهام أدى إلى تراجع ملحوظ في مهارات الذاكرة والتركيز لدى الأفراد. كما أن تواجد أدوات مثل "مساعدي الذكاء الاصطناعي" الذين يقومون بإجراء العمليات الحسابية أو تقديم المعلومات الجاهزة، يجعل الأفراد أقل ميلاً للاعتماد على ذاكرتهم ومهاراتهم التحليلية، مما يسهم في حدوث الضمور العقلي.

ضمور التفكير النقدي وحل المشكلات

من التأثيرات التي بدأ المجتمع العلمي يرصدها هو تراجع القدرة على التفكير النقدي واتخاذ القرارات المعقدة. في الماضي، كان الأفراد يضطرون لتحليل المعلومات المتاحة واتخاذ قراراتهم بناءً على التجربة والمعرفة، أما اليوم، فنجد أن الكثيرين يعتمدون على نتائج الذكاء الاصطناعي دون البحث عن البدائل أو التشكيك في صحة التوصيات. هذا الاعتماد المفرط يمكن أن يؤدي إلى ضعف القدرات التحليلية، حيث يُستبدل التفكير الذاتي بالتكنولوجيا.

تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم

في قطاع التعليم، أصبحت أدوات الذكاء الاصطناعي شائعة، حيث تقدم حلولاً تعليمية مخصصة لكل طالب بناءً على مستواه واحتياجاته. ورغم أن هذا التقدم مفيد من ناحية التحصيل الأكاديمي، إلا أنه قد يقلل من الجهد الذي يبذله الطالب في استيعاب المواد وتطوير مهاراته البحثية. فعلى سبيل المثال، الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لإنتاج الأبحاث أو تلخيص الكتب قد يقلل من تحفيز الطالب على استيعاب المعرفة بشكل كامل، مما يؤثر على مهاراته النقدية والتحليلية على المدى الطويل.

الأرقام والإحصائيات

تشير الأبحاث إلى أن 40% من الأشخاص الذين يعتمدون بشكل مفرط على الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قراراتهم اليومية يعانون من تراجع ملحوظ في مهاراتهم التحليلية، مقارنةً بالأفراد الذين يعتمدون على أنفسهم في التحليل وحل المشكلات. في دراسة نُشرت في مجلة "علم النفس العصبي" عام 2023، أفاد الباحثون بأن الاستمرار في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل مفرط قد يؤدي إلى تأثيرات مشابهة للضمور العضلي، ولكن بشكل عقلي.

نصائح لتجنب الضمور العقلي

لتجنب آثار الضمور العقلي بسبب الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي، يمكن تبني بعض العادات التي تعزز القدرات الذهنية، منها:

  1. التفكير النقدي المستمر: تجنب قبول نتائج الذكاء الاصطناعي دون التفكير في صحتها، وابحث عن بدائل ووجهات نظر مختلفة.
  2. التعلم الذاتي: حاول الاعتماد على نفسك في التعلم وتحليل المعلومات بدلاً من الاعتماد على ملخصات الذكاء الاصطناعي.
  3. التفاعل الاجتماعي: الحوار والنقاش مع الآخرين حول موضوعات مختلفة يعزز من التفكير النقدي والقدرات التحليلية.
  4. التدريب الذهني: ممارسة الألعاب الذهنية وحل الألغاز يساعد في الحفاظ على نشاط الدماغ وتقليل احتمالية الضمور العقلي.

الخلاصة

الذكاء الاصطناعي أداة قوية ومفيدة، ولكنه لا ينبغي أن يحل محل القدرات الذهنية البشرية. من الضروري أن نطور توازنًا بين استخدام الذكاء الاصطناعي وتعزيز مهاراتنا العقلية. تحقيق هذا التوازن يضمن أن نستفيد من التكنولوجيا دون أن نفقد مهاراتنا الفكرية وقدرتنا على التحليل والنقد.


أقلام وأراء

السّبت 09 نوفمبر 2024 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول التكنولوجيا في امريكا

CTO of America

مسؤول التكنولوجيا في امريكا


إيلون ماسك، رجل الأعمال والتكنولوجيا الشهير، بات يشكل رمزا قويا ليس فقط في مجالات الابتكار بل في الساحة السياسية أيضًا، لسنوات عديدة، كان ماسك رمزا للريادة، حيث أطلق ثورة في مجالات الطاقة النظيفة والمركبات الكهربائية واستكشاف الفضاء عبر شركاته مثل تسلا وسبيس إكس. واليوم، ومع الإعلان عن فوز الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية الأخيرة، ظهرت تأثيرات الدعم العلني لماسك لحملة ترامب كموضوع رئيسي للنقاش، حيث يثير تساؤلات حول مدى تأثير ماسك ومنصاته الرقمية على السياسة الأمريكية.


في البداية، تجدر الإشارة إلى أن تدخل ماسك في السياسة ليس أمرًا جديدًا، فقد عبّر سابقًا عن آرائه السياسية والاقتصادية بوضوح، سواء من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال تصريحاته في المؤتمرات الصحفية، لكنه خلال هذه الانتخابات، تجاوز ما كان متوقعا، حيث استغل نفوذه الرقمي على منصة "X" (تويتر سابقا) للتعبير عن دعمه لترامب، وسعى جاهدا لتقديم نفسه كأحد أقوى حلفائه في القطاع التكنولوجي، مما جعله يلقب بـ"CTO of America". في المقابل، يستمد ماسك من ترامب موقفا مناهضا للرقابة الحكومية على قطاع التكنولوجيا ودعما لحريات السوق، وهي توجهات تنسجم مع طموحات ماسك التوسعية.


من بين الخطوات التي اتخذها ماسك لدعم ترامب، كان هناك استغلال كامل لمنصة "X"، حيث يتابعه نحو 143 مليون شخص، قام ماسك بالترويج للعديد من مواقف ترامب السياسية، وبخاصة فيما يتعلق بالاقتصاد والسياسة الخارجية، مما عزز من مكانة ترامب لدى قاعدة كبيرة من المتابعين، خصوصا أولئك الذين يعتبرون ماسك رمزا للريادة التكنولوجية، ويُظهر استطلاع أجرته وكالة "رويترز" أن حوالي 35٪ من مستخدمي "X" يرون أن ماسك يمتلك تأثيرا كبيرا على السياسة الأمريكية، مما يؤكد أن دعمه لترامب كان له دور مهم في إعادة تشكيل آرائهم.


الدعم الذي قدمه ماسك لترامب لم يكن فقط عبر التغريدات؛ بل أشارت تقارير إعلامية إلى أن ماسك ساهم أيضًا بموارد مالية كبيرة لدعم الحملة، إذ تشير بعض التقديرات إلى أن ماسك قد يكون قد استثمر أمولا ضخمة في تمويل أنشطة الحملة الانتخابية لترامب، وهو ما يعكس تصميمه على تقديم كل ما يمكنه لدعم عودة ترامب إلى البيت الأبيض، ولكن هذا التدخل المالي قد أثار استياء البعض، حيث يرى معارضوه أن تأثير ماسك في السياسة قد يؤدي إلى سيطرة غير عادلة لرجال التكنولوجيا على الديمقراطية، ما يجعلهم يتساءلون عن مدى تأثير هذه الأموال على نزاهة العملية الانتخابية.


لم تكن علاقات ماسك وترامب دائما متناغمة، فقد شهدت فترة رئاسة ترامب الأولى بعض التوترات بينهما، حيث رفض ترامب سياسات مكافحة التغير المناخي التي كانت تتعارض مع رؤى ماسك فيما يخص الطاقة النظيفة، إلا أن إعادة ترامب تصوره لهذه السياسات وتبنيه لرؤية جديدة تدعم توسيع القطاع الخاص وتشجيع الحريات الاقتصادية قد جذب ماسك مرة أخرى ليكون أحد أبرز داعميه، خصوصًا في ظل رؤية ماسك الداعمة للتجارة المفتوحة والحد من الرقابة الحكومية، يبدو أن هذه العلاقة المتجددة بينهما لا تقتصر فقط على المصالح الاقتصادية، بل تعكس تداخلا في الرؤى السياسية التي تتجاوز التكنولوجيا.


تأثير ماسك يتجاوز مجرد دعم سياسي بسيط؛ إذ أظهرت دراسة من جامعة ستانفورد أن حوالي 25٪ من متابعي ماسك قد تأثروا بآرائه السياسية، ما يظهر مدى عمق تأثيره في توجيه الرأي العام، فبهذه القدرة على التأثير، أصبح ماسك ليس فقط قائدا تكنولوجيا بل أحد الشخصيات المؤثرة في السياسات العامة، ويثير هذا الأمر مخاوف بشأن إمكانية استخدام رجال الأعمال التكنولوجيين نفوذهم للتأثير على النتائج السياسية بما يتماشى مع مصالحهم الخاصة، ومع فوز ترامب بالانتخابات، يبدو أن هذه المخاوف قد تتحقق بشكل واضح.


لم يكن تدخل ماسك في السياسة بعيدا عن الانتقادات، فقد أبدى العديد من السياسيين من الحزب الديمقراطي تحفظهم على تدخل رجال التكنولوجيا في السياسة، حيث اعتبروا أن ما يقوم به ماسك قد يشكل تهديدا للتعددية الحقيقية في العملية الانتخابية، وقد انتقدت السيناتور إليزابيث وارين هذا الدور التكنولوجي المتزايد، مشيرة إلى "خطر هيمنة التكنولوجيا على الديمقراطية"، وأكدت أن رجال التكنولوجيا يجب أن يبقوا بعيدين عن التدخل المباشر في السياسة، إذ ترى أن دعم ماسك لترامب قد يؤدي إلى خلق حالة من التفاوت الكبير في الساحة الانتخابية، مما يهدد العدالة والمنافسة الشريفة بين المرشحين.


لكن في المقابل، يرى آخرون أن تدخل ماسك في السياسة ليس سوى تعبير مشروع عن حقوق الأفراد في التأثير على مسار بلادهم،إذ يعتقد مؤيدو ماسك أن دوره في دعم ترامب هو تجسيد للحرية الشخصية التي يجب أن يتمتع بها رجال الأعمال، خاصة في بيئة ديمقراطية تتيح لهم حرية التعبير عن آرائهم والمشاركة في توجيه مسار السياسة،بل ويعتبرون أن دوره يعكس حقيقة التحول الحاصل في طبيعة الاقتصاد الحديث الذي يعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا ورجال الأعمال المبدعين الذين يدفعون عجلة التطوير والتغيير.


ومع فوز ترامب، يبقى السؤال حول تداعيات هذا الدعم السياسي المفتوح من قِبل شخصيات تكنولوجية بهذا الحجم ودور التكنولوجيا في مستقبل السياسة الأمريكية، فهل سيكون لهذا الدعم تأثيرات إيجابية في تعزيز حرية التعبير وإثراء النقاش السياسي؟ أم أنه سيؤدي إلى زيادة الاستقطاب السياسي ويساهم في تصاعد هيمنة القطاع الخاص على صنع القرار؟


على كل حال، يبقى ماسك شخصية لا يمكن تجاهلها، حيث أصبح نفوذه يتجاوز حدود الابتكار التقني ليصل إلى السياسة والاقتصاد وحتى القضايا الاجتماعية. ومع استمرار نفوذه في التوسع، يبدو أن ماسك يسير بخطى ثابتة نحو مزيد من التأثير على مسار السياسة الأمريكية، ما يطرح تحديات جديدة حول دور التكنولوجيا في الديمقراطيات الحديثة، وما إذا كان بالإمكان إبقاء هذا التأثير تحت السيطرة لضمان مستقبل سياسي أكثر توازنًا.

عربي ودولي

السّبت 09 نوفمبر 2024 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

عدد القتلى 24.. انفصاليون يعلنون المسؤولية عن انفجار كويتا

رام الله - "القدس" دوت كوم

ارتفع عدد قتلى الانفجار القوي في محطة قطارات في مدينة كويتا بمحافظة بلوشستان، في جنوب غربي باكستان، إلى 24 قتيلا، فيما أعلنت جماعة انفصالية مسؤوليتها عن التفجير.



تفصيلا، ارتفعت حصيلة القتلى جراء التفجير القوي الذي ضرب محطة قطارات كويتا إلى ما لا يقل عن 24 شخصا وإصابة أكثر من 40 آخرين، بحسب ما قالت الشرطة ومسؤولون آخرون لرويترز.


وقال معظم جاه أنصاري المفتش العام للشرطة في بلوشستان إن 24 شخصا لقوا حتفهم بسبب الانفجار حتى الآن.


وأضاف "الهدف كان أفرادا بالجيش من مدرسة المشاة"، مشيرا إلى أن العديد من الجرحى في حالة حرجة.وقال المتحدث باسم المستشفى الدكتور وسيم بايج لرويترز "حتى الآن نُقل 44 مصابا إلى مستشفى مدني".


وقال محمد بلوش قائد عمليات الشرطة إن الانفجار ناجم عن تفجير انتحاري على ما يبدو، وإن التحقيقات جارية لجمع المزيد من المعلومات.


 وأضاف "الانفجار وقع داخل محطة السكك الحديدية عندما كان القطار السريع المتجه إلى بيشاور على وشك المغادرة إلى وجهته".


من ناحية ثانية، أعلنت جماعة "جيش تحرير بلوشيستان"، في بيان اليوم السبت، إن انتحاريا استهدف قوات كانت موجودة في المحطة.


وقالت الشرطة إنها تحقق في الأمر.


وانفجرت القنبلة بينما كان المسافرون ينتظرون قطارا متجها إلى مدينة روالبيندي من مدينة كويتا، عاصمة إقليم بالوشيستان المضطرب، بحسب ضابط الشرطة البارز محمد بالوش.


وعلى الصعيد ذاته، ندد رئيس وزراء باكستان، شهباز شريف بالتفجير في محطة قطارات مدينة كويتا اليوم السبت.


وقال شريف، في بيان،إن هؤلاء الذين دبروا الهجوم "سيدفعون ثمنا غاليا جدا"، مضيفا أن قوات الأمن مصرة على  القضاء على "خطر الإرهاب".


فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب الإبادة بغزة تتواصل

غزة - "القدس" دوت كوم

تتواصل حرب الإبادة الإسرائيلية، بحق سكان قطاع غزة، مخلفةً مزيدًا من الضحايا.


واستشهد 6 مواطنين بينهم صحفيين، نتيجة قصف إسرائيلي طال مدرسة فهد الصباح شرق مدينة غزة.


والصحفيان هما، أحمد أبو سخيل، وشقيقته زهراء، اللذين استشهدا برفقة والدهما.


كما استشهد 5 مواطنين جراء قصف استهدف خيام النازحين غربي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.


واستشهد 3 مواطنين في قصف طال منزلاً لعائلة أبو جراد في بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع.


ونسفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، العديد من المنازل في مخيم جباليا ومحيطه وشمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 8:03 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر أميركية: قطر وافقت على طرد قيادة حماس بناءً على طلب من إدارة بايدن

واشنطن - "القدس" دوت كوم

 قالت مصادر أميركية، لشبكة CNN، إن قطر وافقت في الأسابيع الأخيرة على طرد حركة حماس من أراضيها، بناء على طلب من الولايات المتحدة للقيام بذلك.


وقالت الشبكة الإخبارية الأميركية، أن ذلك يأتي بعد أشهر من المحاولات الفاشلة لمحاولة إقناع حماس التي يقيم كبار قادتها في العاصمة القطرية الدوحة بقبول وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم في غزة.


ووجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رسالة صارمة إلى قطر في وقت سابق من هذا الشهر: أخبروا حماس أنه يتعين عليها تنفيذ اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يوقف الحرب في غزة أو المخاطرة بالطرد من العاصمة القطرية الدوحة حيث يتمركز كبار أعضاء التنظيم، بحسب ما قاله مسؤولان أميركيان لشبكة CNN.


وجاء الضغط من جانب الولايات المتحدة في وقت كانت فيه المفاوضات بين حماس وإسرائيل متعثرة، قبل أن تعود حماس إلى طاولة المفاوضات بمجموعة جديدة من المطالب التي نوقشت هذا الأسبوع في الدوحة.


وكانت المحادثات غير المباشرة، التي عقدت بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية ومصرية، هي الأولى التي عقدت في الدوحة على هذا المستوى منذ أسابيع.


وقال مصدر مطلع إن بلينكن سلم الرسالة إلى رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في اجتماع في واشنطن يوم 5 مارس/آذار.


 وقال مسؤولون أمريكيون إن قطر، التي كانت شريكا أساسيا للولايات المتحدة في الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، فهمت الرسالة وتلقتها دون معارضة كبيرة.


ولم تعلق حركة حماس على تلك الأنباء.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 7:58 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل سيدة من طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، سيدة من مدينة طولكرم.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت سعاد السلمان (عودة)، بعد مداهمة منزلها في الحي الجنوبي، واستجوابها بشأن شقيق زوجها المطارد.


وأضافت أن قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن أبو زكي فريج في حارة النعالوة في ضاحية شويكة شمال طولكرم،  واستجوبت ابنته وهي زوجة المواطن عبد عودة، دون ان يبلغ عن اعتقالات.


كما داهمت منزل المواطن وائل الشيخ في منطقة جبل السيد في ضاحية ذنابة شرق المدينة، وقامت بتخريب محتويات منزله واخضعته لتحقيق ميداني.

فلسطين

السّبت 09 نوفمبر 2024 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث: استشهاد شاب برصاص الاحتلال في عقابا

طوباس - "القدس" دوت كوم

اُستشهد شاب، صباح اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب محاصرة منزل ذويه في بلدة عقابا شمال مدينة طوباس.


وأفادت مصادر أمنية، باستشهاد أدهم زايد عزت المصري، برصاص قوات الاحتلال، عقب محاصرة المنزل منذ فجر اليوم.


فيما أصيب مواطن يبلغ من العمر (50 عاما) بالرصاص الحي في الصدر، نقل على إثرها إلى المستشفى، ووصفته اصابته بالحرجة، وآخر يبلغ من العمر (49 عاما) برضوض، جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه.


وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين مشرف وليد أبو عرة (42 عاما) من داخل محطة بنزين في البلدة، ورضا عماد المصري، عقب دهم منزله وتفتيشه. 


وفي وقت لاحق، هدمت قوات الاحتلال تذكار الشهيد المعتقل خالد الشاويش، خلال اقتحامها المستمر للبلدة.


وفجر اليوم، تسلّلت قوات خاصة إسرائيلية "مستعربون" إلى بلدة عقابا، ومحاصرة منزل، وسط تحليق لطيران الاستطلاع في أجواء محافظة طوباس