فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس المصري وملك الأردن يؤكدان ضرورة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وحتمية سرعة إعادة إعمار قطاع غزة

القاهرة -" القدس" دوت كوم

 أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، أهمية التوصل إلى السلام الدائم في المنطقة القائم على حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كضمان وحيد لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.


وأشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير محمد الشناوي، إلى أن الاتصال الذي تلقاه الرئيس المصري من ملك الأردن، تناول تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصة فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وما يشمله من تبادل لإطلاق سراح المحتجزين والمعتقلين، ونفاذ المساعدات الإنسانية إلى أهالي القطاع، مضيفا أن الزعيمين أكدا في هذا الصدد ضرورة التنفيذ الكامل للاتفاق، وحتمية سرعة إعادة إعمار قطاع غزة.


وتابع أن الرئيس المصري وملك الأردن شددا على ضرورة الأخذ بالموقف العربي الموحد المطالب بالتوصل إلى السلام الدائم في منطقة الشرق الأوسط، بما يحقق الاستقرار والرخاء الاقتصادي المنشودين.



فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقالات ومداهمات خلال عدوان الاحتلال المتواصل على طمون ومخيم الفارعة

طوباس - "القدس" دوت كوم- وفا

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، حملات الاعتقال ومداهمة منازل مواطنين، خلال عدوانها المتواصل على بلدة طمون ومخيم الفارعة جنوب طوباس لليوم الثالث على التوالي.


وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال ومنذ صباح اليوم اعتقلت 14 مواطنا من بلدة طمون خلال مداهمة منازلهم، بينهم امرأتان، فيما تواصل احتجاز عشرات المواطنين والتحقيق معهم.


كما نفذت قوات الاحتلال سبع عمليات قصف عبر طائرات مُسيرة على مناطق مختلفة من البلدة خلال اليوم، لم تسفر عن إصابات.


وفي مخيم الفارعة، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال داهمت العديد من المنازل وعاثت فيها خرابا، وأجبرت سكان عدد منها على مغادرتها، وحولتها لثكنات عسكرية، بالإضافة إلى اعتلاء القناصة أسطح عدد من المنازل والبنايات داخل المخيم.


ويفرض الاحتلال حصارا محكما على بلدة طمون ومخيم الفارعة، ما تسبب بنفاد المواد الغذائية الأساسية، خاصة الخبز وحليب الأطفال.


وتعمدت قوات الاحتلال تجريف وتدمير البنية التحتية، وقطعت خطوط المياه عن بلدة طمون ومخيم الفارعة، ما أدى إلى أزمة في مياه الشرب، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي جزئيا عن بعض المناطق.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الأركان الإسرائيلي بعد مقتل جنديين في الضفة: سنتعلم الدرس

"القدس" - دوت كوم - الغد

وصف هرتسي هاليفي رئيس الأركان الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، الهجوم الذي وقع بحاجز تياسير بـ «الخطير»، مضيفا «فقدنا فيه مقاتلين احتياطيين».


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن مقتل عسكريين اثنين وإصابة 6 آخرين، في عملية إطلاق نار عند حاجز تياسير شرقي مدينة طوباس بالضفة الغربية. 


وأضاف رئيس الأركان الإسرائيلي من مكان عملية تياسير «سنحقق فيه ونتعلم الدروس، كما سنزيد الإجراءات الرادعة وسنوسع العمليات لتشمل مناطق أخرى».


وبينما يتواصل العدوان الإسرائيلي على الضفة، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال أن قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اغتالت 55 مسلحا واعتقلت 380 ممن أسماهم بالمطلوبين خلال العمليات التي شنها الجيش في مناطق مختلفة من شمال الضفة الغربية خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي. 


وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن عملية إطلاق النار وقعت قرب منطقة ينتشر فيها الجيش وينفذ عمليات عسكرية.


فشل إسرائيلي

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل أولية عن عملية إطلاق النار على نقطة عسكرية في حاجز تياسير بالضفة الغربية.


وبحسب تحقيقات الجيش الأولية، فإن منفذ العملية تمكن من اختراق الموقع العسكري، مشيرة إلى أن الهجوم كان مخطط له بشكل جيد ويبدو أنه استغرق وقتا.


وأوضحت القناة 12 أن منفذ الهجوم تسلل إلى البؤرة الاستيطانية التي تتواجد بها النقطة العسكرية خلال ساعات الليل سيرًا على الأقدام مرتديًا سترة على جسده وبندقية من طراز M16.


الفصائل تبارك

عقب العملية، باركت الفصائل الفلسطينية العملية، ووصفتها بالبطولية. كما باركت حركة حماس العملية، مؤكدة أن جرائم الاحتلال وعدوانه على شمال الضفة المحتلة لن يمر دون عقاب.


وقالت حماس في بيان، «إن جرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا الفلسطيني في الضفة ومخيماتها في جنين وطولكرم وطوباس لن توهن من عزم شعبنا ومقاومته، حيث تأتي هذه العملية على حاجز عسكري لجيش الاحتلال لتؤكد على إصرار شبابنا الثائر ومقاومتنا الباسلة في الضفة، على المضيّ في طريق المقاومة والتصدي للعدوان الصهيوني الفاشي».

عربي ودولي

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 8:26 مساءً - بتوقيت القدس

الشرع يشيد بوقفة تركيا "التاريخية" مع سوريا ويدعوها لشراكة استراتيجية

"القدس" دوت كوم - الأناضول

 أشاد الرئيس السوري أحمد الشرع، الثلاثاء، بوقفة تركيا "التاريخية" مع الشعب السوري خلال السنوات الماضية، ودعاها إلى شراكة استراتيجية في مختلف المجالات مع بلاده.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس رجب طيب أردوغان، في إطار زيارة رسمية يجريها الشرع إلى تركيا.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

انتشال جثامين 19 شهيدا غرب مدينة غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 أعلنت طواقم الإنقاذ، اليوم الثلاثاء، انتشال جثامين 19 شهيدا، من مقبرة عشوائية في شارع الثورة غرب مدينة غزة.


وبين السابع من تشرين الأول/ اكتوبر 2023 والتاسع عشر من كانون الثاني/ يناير 2025، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد وإصابة ما يزيد على 158 ألفا، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

الدفاع المدني يخلي أحد المحاصرين من البناية المهدمة بمخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

تمكنت طواقم الإنقاذ في دفاع مدني جنين، مساء اليوم الثلاثاء، من اخلاء شاب مصاب في البناية المهدمة بحارة الدمج في مخيم جنين.


وأوضح الدفاع المدني في بيان له، أنه تم اخلاء الشاب من خلال حفر نفق للوصول إلى المحاصرين في المنزل المهدوم، لغياب الآلات اللازمة لذلك بسبب كمية الدمار الكبيرة في شوارع المخيم وطرقه وعند مداخله.


وأفاد ضابط الموقع بأنه تم تسليم الشاب للطواقم الطبية مصابا بحالة خوف وهلع، حيث استمرت عملية البحث والاخلاء 4 ساعات متواصلة.


وفي وقت سابق، أجرت فرق الدفاع المدني في جنين، عمليات بحث ومحاولة إنقاذ لعائلة تحت ركام منزلها في مخيم جنين.


ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على مدينة جنين ومخيمها لليوم الـ15 على التوالي، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 20 مواطنا، وتدمير وتفجير العديد من المنازل والمربعات السكنية في مخيم جنين.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

ملك الأردن يؤكد لسيناتور أمريكي ضرورة استدامة وقف إطلاق النار بغزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

بحث عاهل الأردن عبد الله الثاني، الثلاثاء، مع السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، المستجدات في المنطقة، مؤكدا "ضرورة استدامة" اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الملك وغراهام، رئيس اللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، وفق بيان للديوان الملكي.


وذكر البيان أن الملك عبد الله بحث مع غراهام "مستجدات المنطقة"، ولفت إلى "أهمية دور الولايات المتحدة في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".


كما أكد على "ضرورة استدامة وقف إطلاق النار في غزة، وتكثيف جهود الاستجابة الإنسانية، ووقف التصعيد في الضفة الغربية".


وفي 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، بدأ سريان وقف إطلاق النار بين حركة "حماس" وإسرائيل، ويستمر في مرحلته الأولى 42 يوما، يتم خلالها التفاوض لبدء مرحلة ثانية ثم ثالثة، بوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة.


وبدعم أمريكي، ارتكبت إسرائيل بين 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 و19 يناير 2025، إبادة جماعية بغزة خلّفت أكثر من 159 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.


وفي سياق آخر، بحث الملك مع السيناتور الأمريكي "سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة"، وفق البيان ذاته.


وتعد الولايات المتحدة داعما أساسيا للأردن، حيث وقع البلدان في سبتمبر/ أيلول 2022 مذكرة تفاهم، تقدم بموجبها واشنطن مساعدات مالية سنوية للمملكة بقيمة 1.45 مليار دولار للفترة بين 2023 و2029.


ويأتي الاتصال قبيل زيارة منتظرة لملك الأردن إلى الولايات المتحدة، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس دونالد ترامب، في البيت الأبيض، الثلاثاء القادم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

"العفو الدولية": ترمب يضاعف ترحيبه بنتنياهو بعدم اعتقاله أو إخضاعه للتحقيق

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

كشفت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يضاعف ترحيبه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بوصفه أول زعيم أجنبي يزور البيت الأبيض منذ تنصيبه، بعدم اعتقاله أو إخضاعه للتحقيق.


وأضافت منظمة العفو الدولية في بيان: "من خلال الترحيب برئيس الوزراء الإسرائيلي المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، تُظهر الولايات المتحدة ازدراءها للعدالة الدولية".


وتابعت: "الولايات المتحدة ملزمة، بموجب اتفاقات جنيف، بالبحث عن الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم حرب، أو إصدار الأوامر بارتكابها، ومحاكمتهم أو تسليمهم".


وأكدت منظمة العفو الدولية أنه ينبغي ألا يكون هناك «ملاذ آمن» للأفراد الذين يزعم أنهم ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


وقالت: "الامتثال لأوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية أمر بالغ الأهمية، لتقديم المسؤولين عن الإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في غزة للمحاكمة".


كانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي مذكرتَي اعتقال بحق نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي في ذلك الوقت يوآف غالانت؛ لتورطهما في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، في الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 47 ألف فلسطيني.

عربي ودولي

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب: سنفرض رسوما جمركية على الاتحاد الأوروبي

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن بلاده ستفرض رسوما جمركية على الاتحاد الأوروبي.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي مساء الجمعة، قال فيه إن "بعض الدول تتعامل مع بلاده بشكل سيئ في العلاقات التجارية، ما يجعلها تخسر المال".


وأضاف أن واشنطن ستفرض رسوما جمركية جديدة على دول كثيرة، على رأسها كندا والمكسيك والصين.


وأردف: "حتما سأفرض رسوما على الاتحاد الأوروبي، فأوروبا تعاملت معنا بشكل سيئ".


وأوضح أن الولايات المتحدة أصبحت غنية عبر التاريخ عن طريق ضرائب الجمارك، مؤكدا أنه سيعود إلى هذه الطريقة.


وأشار إلى أنه قد يفرض رسوما جمركية على الرقائق الإلكترونية والنفط والغاز الطبيعي والصلب والألومنيوم والنحاس.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

مصطفى يترأس اجتماعا للجنة الوزارية للأعمال الطارئة

رام الله - "القدس" دوت كوم

ترأس رئيس الوزراء محمد مصطفى، اليوم الثلاثاء، في مكتبه برام الله، اجتماعا للجنة الوزارية للأعمال الطارئة، ضم ممثلين عن عدد من الوزارات والهيئات الحكومية العاملة في مجال الاستجابة الطارئة، لمعالجة آثار العدوان على أبناء شعبنا، خاصة في محافظات شمال الضفة.


وبحث الاجتماع تكثيف الجهود المشتركة لتعزيز التدخلات الإغاثية لأبناء شعبنا في محافظات شمال الضفة الغربية، التي تشهد عدوانا إسرائيليا متواصلا منذ أيام تسبب حتى الآن بنزوح وتهجير حوالي 5 آلاف أسرة في مخيمي جنين وطولكرم، إضافة إلى تصاعد هدم المنازل وتدمير واسع للبنية التحتية وممتلكات المواطنين، خاصة بعد اتساع عدوان الاحتلال ليشمل مخيم الفارعة وبلدة طمون.


وجرى خلال الاجتماع الإيعاز إلى دائرة شؤون اللاجئين بإدارة ملف الإيواء المؤقت للعائلات النازحة بالشراكة مع الصناديق العربية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبالتزامن ستعمل اللجنة على توفير الاحتياجات الإغاثية لأبناء شعبنا بالشراكة مع المؤسسات الوطنية كافة، وتحضير الموارد اللازمة لإعادة تأهيل ما دمره الاحتلال.


وكًلف رئيس الوزراء وزارة الحكم المحلي بالتنسيق مع البلديات والمجالس القروية بتسهيل حصول أصحاب المنازل الذين استضافوا أسرا نازحة على خدمات المياه والكهرباء، وتوفير ما أمكن من مساعدة ومراعاة أوضاعهم.


واستعرضت اللجنة تدخلاتها وتحضيراتها الجارية لتعزيز صمود أبناء شعبنا، ومنها: تسيير وزارة التنمية الاجتماعية 8 شاحنات من المواد الإغاثية وحليب الأطفال إلى جنين وطولكرم، وتكثيف العمل لإرسال المزيد منها، وإطلاق حملة واسعة لإغاثة أهلنا في شمال الضفة، بالتنسيق مع الغرف التجارية ومؤسسات وطنية أخرى، فيما ستعمل وزارات الحكم المحلي، والأشغال العامة، والإسكان، والمواصلات، والدفاع المدني، على حصر الأضرار في البنية التحتية وتحضير الموارد اللازمة لإعادة تأهيل ما دمره الاحتلال، إلى جانب جهود وزارة الاقتصاد الوطني بالتنسيق مع القطاع الخاص للمساهمة في دعم صمود أبناء شعبنا، وحصر الأضرار التي تعرضت لها المنشآت الاقتصادية.


وتعمل سلطتا المياه والطاقة على توفير مستلزمات إصلاح شبكتي المياه والكهرباء في المناطق المدمرة- كما جرت العادة بعد كل اجتياح- إذ تعمل كلا السلطتين على توفير محولات الكهرباء ومستلزماتها من كوابل وأعمدة وغيرها، إلى جانب توفير احتياجات شبكات المياه والصرف الصحي.


وشارك في الاجتماع: رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، ووزير الحكم المحلي سامي حجاوي، ووزيرة التنمية الاجتماعية والإغاثة سماح حمد، ووزير المواصلات طارق زعرب، ووزير الأشغال العامة عاهد بسيسو، ووزير الاقتصاد الوطني محمد العامور، ورئيس سلطة المياه زياد الميمي، والقائم بأعمال سلطة الطاقة أيمن إسماعيل، ومستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية ناصر قطامي، ومدير عام صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية محمد الرمحي، ووكيل وزارة الحكم المحلي رائد مقبل.

عربي ودولي

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تؤكد دعمها تثبيت وقف إطلاق النار في غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أكدت السعودية، الثلاثاء، دعمها لجهود تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية.


جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الوزراء في العاصمة الرياض ترأسها ولي العهد محمد بن سلمان، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".


وقالت الوكالة، إن مجلس الوزراء السعودي تطرق إلى التطورات الإقليمية والعالمية والجهود الدولية المبذولة بشأنها.


وشدد على "ما تضمنه البيان الصادر عن الاجتماع التشاوري للسداسية العربية بشأن فلسطين الذي عقد بمشاركة المملكة (السبت في القاهرة)، من تأكيدات على دعم الجهود المبذولة لاستدامة اتفاق وقف إطلاق النار (في غزة)، وضمان وصول المزيد من المساعدات الإنسانية والإغاثية، وعودة المدنيين المهجرين بشكل آمن إلى أراضيهم في قطاع غزة".


والسبت، شهدت القاهرة انعقاد اجتماع وزاري عربي، بمشاركة وزراء خارجية مصر بدر عبد العاطي، والسعودية فيصل بن فرحان، والإمارات عبد الله بن زايد، وقطر محمد بن عبد الرحمن، والأردن أيمن الصفدي، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، وفق بيان وزارة الخارجية المصرية.


واتفقت الأطراف المشاركة في الاجتماع على "التطلع للعمل مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط، وفقاً لحل الدولتين"، وفق المصدر ذاته.


كما اتفقت على "رفض المساس بحقوق الفلسطينيين غير القابلة للتصرف، سواء من خلال الأنشطة الاستيطانية، أو الطرد وهدم المنازل، أو ضم الأرض، أو عن طريق إخلاء تلك الأرض من أصحابها من خلال التهجير أو تشجيع نقل أو اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم بأي صورة من الصور أو تحت أي ظروف ومبررات".


ومنذ 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، اقترح ترامب أكثر من مرة، نقل فلسطينيي قطاع غزة إلى دول مجاورة مثل مصر والأردن، متذرعا بـ"عدم وجود أماكن صالحة للسكن في قطاع غزة"، الذي أبادته إسرائيل طوال أكثر من 15 شهرا، وسط رفض مصري أردني متكرر.


وفي 19 يناير الماضي، بدأ سريان وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، ويستمر في مرحلته الأولى 42 يوما، يتم خلالها التفاوض لبدء مرحلة ثانية ثم ثالثة، بوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة.


وبدعم أمريكي، ارتكبت إسرائيل بين 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 و19 يناير 2025، إبادة جماعية بغزة خلّفت أكثر من 159 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا": الوضع في مخيم جنين كارثي وجميع سكانه نزحوا

جنين - "القدس" دوت كوم

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الثلاثاء، إن الوضع في مخيم جنين شمال الضفة الغربية "يسير نحو اتجاه كارثي وجميع سكانه غادروه".


جاء ذلك في تصريحات لمديرة التواصل والاعلام في الأونروا، جولييت توما، خلال المؤتمر الصحفي نصف الأسبوعي لوكالات الأمم المتحدة في جنيف، وفق ما ذكره موقع "أخبار الأمم المتحدة".


وقالت توما: "الوضع في مخيم جنين في الضفة الغربية يسير نحو اتجاه كارثي"، مشيرا إلى أنه وفقا لتقارير الأونروا فإن "جميع سكان المخيم غادروه بحلول هذا الصباح".


وأشارت إلى أن "خدمات الوكالة انقطعت داخل المخيم لعدة أشهر متتالية، ثم توقفت تماما في أوائل كانون الأول" الماضي، موضحة أن "سلسلة التفجيرات في المخيم من قبل القوات الإسرائيلية، الأحد الماضي، أدت إلى تدمير أو تضرر 100 منزل بشدة".

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

جمعية الهلال الأحمر في القدس تزيح الستار عن جداريات فنية تكريمية بمناسبة الذكرى الـ115 لتأسيسها

القدس - "القدس" دوت كوم

 في لفتة تكريمية مؤثرة للكوادر الطبية والعاملين في مؤسسات المجتمع المدني، قامت جمعية الهلال الأحمر في القدس بإزاحة الستار عن جداريات فنية جديدة بمناسبة مرور 115 سنة على تأسيس الجمعية في عام 1910. جاءت هذه الفعالية تكريماً للطواقم الطبية والعاملين في مؤسسات المجتمع المدني الذين يواصلون جهودهم المخلصة في خدمة المجتمع.


وبهذه المناسبة، بادر رئيس الهيئة الإدارية للجمعية في القدس، الدكتور سفيان بسيط، بإطلاق فعاليات الجمعية، حيث تم تدشين جدارية ثقافية في العيادة الخارجية التابعة للجمعية في باب الساهرة.


حضر حفل التدشين رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء المجلس الإداري وثلة من موظفي الجمعية، بالإضافة إلى عدد من الفنانين والشخصيات المقدسية المرموقة.


وفي كلمته خلال الحفل، أعرب رئيس الجمعية الدكتور سفيان بسيط عن فخره واعتزازه بتاريخ الجمعية العريق، مؤكداً على التزامها المستمر بتقديم الدعم والرعاية الصحية للمحتاجين. كما أشار إلى أهمية الدور الثقافي في المجتمع المقدسي وأهمية مثل هذه الأعمال الفنية في تعزيز الوعي والتقدير للجهود الإنسانية. وأكد على الدور الإنساني للهلال الأحمر والتزام الجمعية بمبادئ الصليب والهلال الأحمر الدولية.


كما شكر الدكتور بسيط الفنان يوسف كتلو الذي تبرع بتصميم اللوحات الفنية، والتي تعكس التقدير العميق للجهود والتضحيات التي قدمها العاملون في المجال الطبي والمجتمع المدني على مر السنين. تأتي الجدارية تخليداً ووفاءً لأصحاب البصمة الواضحة في خدمة المجتمع.


تأتي هذه الفعالية ضمن العديد من الفعاليات التي ستقوم بها جمعية الهلال الأحمر في القدس بمناسبة هذه الذكرى العزيزة، لتؤكد على التزامها الدائم بخدمة المجتمع وتعزيز القيم الإنسانية.


يسعدني اليوم أن أقف أمامكم في هذه اللحظة التاريخية، حيث يُفتتح عمل فني هو ليس مجرد جدارية، بل رسالة حب وتضامن مع القيم الإنسانية التي تجسدها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. أشكركم جميعاً على حضوركم الذي يضفي بهجةً خاصةً على هذا المشروع.  


ومن جهته فقد ارسل الفنان يوسف كتلو هذه الرسالة إنه لشرفٌ عظيم أن أشارك في تخليد قصة هؤلاء الأبطال الذين يعملون بصمت تحت شعار الهلال الأحمر، يواجهون التحديات بقلوبٍ عامرة بالإيمان والإنسانية. لطالما كانت القدس رمزاً للصمود، وهذه الجدارية تحاول أن تروي جزءاً من سرديتها الخالدة: سردية الأمل، والعطاء، والشفاء.  


في تفاصيل هذه الجدارية، ستجدون يداً تمد يداً أخرى، وقلوباً تتشابك بأجنحة حمائم، وألواناً تعكس تنوع تراثنا الفلسطيني. كل لونٍ هنا يحمل قصةً عن ممرضٍ سهر الليالي، أو متطوعٍ حملَ الأدوية عبر الأزقة، أو طفلٍ وجد في الهلال الأحمر ملاذاً لأحلامه.


كما عبر الحضور والفنانون عن آرائهم بشأن الجدارية وفكرتها

تحدث الفنان طالب دويك: مشيرا إلى جمال المكان وترتيبه، وأشاد بالخامة المستخدمة في الجدارية، مؤكدًا على أهمية حماية الأعمال الفنية للحفاظ على جودتها. وأضاف دويك أن اللوحة تعكس شمولية الموضوع، حيث تجمع بين مختلف جوانب المجتمع، مما يضفي عليها قيمة جمالية كبيرة. وأكد على أن اختيار المواد المناسبة يعزز من جودة العمل الفني ويضمن استمراريته لفترة طويلة. كما أبدى إعجابه بالتفاصيل الدقيقة التي أضفت على الجدارية لمسة فنية فريدة.


أما الفنان عبد الجليل الرازم: شكر الدكتور بسيط على اهتمامه بالجانب الثقافي إلى الجانب الطبي، وأشاد بالاختيار الجيد للخامات المستخدمة في الجدارية، مؤكدًا على دور الفنانين في تعزيز الثقافة الفنية في القدس. وأشار الرازم إلى أن الجدارية تعكس روح التعاون بين الفنانين والمهندسين، مما يعزز من جودة العمل الفني ويضمن نجاحه. وأكد أن هذا النوع من الفعاليات يسهم في تعزيز الروابط الثقافية والاجتماعية في المجتمع المقدسي. شاكرا الفنان يوسف كتلو على هذا العمل المتميز.


أما الفنان عصام الصباح: عبر عن إعجابه بالجدارية ووصفها بأنها تعكس الأمل والعطاء والشجاعة. وأكد على أهمية الفن كرسالة عطاء، مشيرًا إلى دور جمعية الهلال الأحمر في تقديم الخدمات الصحية لأهل القدس. وأضاف الصباح أن اللوحة تعتبر عملًا بصريًا شاملًا يعبر عن تفاصيل الحياة في القدس، مما يجعلها تحية لكل من يسهم في العطاء بالمدينة. وأشاد بالتناغم بين الشخصيات ومهامها المساندة لبعضها البعض في التصميم، مما يعكس دور كل منها في محاكاة الواقع.


وذكرت السيدة فايزة زلاطيمو: أشادت بالدكتور بسيط لإدخاله أشياء جديدة على الجمعية، مؤكدة على أهمية هذه الفعاليات في تعزيز دور الجمعية. وأشارت إلى أن هذه المبادرات تسهم في تطوير الجمعية وتوسيع نطاق تأثيرها في المجتمع. وأكدت أن هذه الفعاليات تعكس التزام الجمعية بتقديم الدعم الثقافي والاجتماعي إلى جانب الخدمات الصحية.


أما النقابي السيد يعقوب فراح: عبر عن فخره بجمعية الهلال الأحمر ودورها الكبير في القدس، مشيرًا إلى أهمية استمرار العمل والتطوير لتحقيق المزيد من الإنجازات. وأكد على أن الجمعية تترك بصمة واضحة في المجتمع المقدسي وتساهم في تعزيز الروابط الاجتماعية والثقافية. وأشاد بالجهود المبذولة في تنظيم هذه الفعالية التي تعكس روح التعاون والتكاتف بين مختلف شرائح المجتمع.


وفي نهاية الفعالية، عبر الدكتور سفيان بسيط عن شكره لجميع الحضور وأكد على أهمية التعاون بين مختلف شرائح المجتمع لتعزيز دور جمعية الهلال الأحمر في القدس. كما أطلق الدكتور بسيط مبادرة بدعوة الفنانين إلى المشاركة في عمل فني مشترك يجسد واقع ودور جمعية الهلال الأحمر في القدس على مدى المئة وخمسة عشر عامًا الماضية، ليكون بمثابة العمل الثقافي في نهاية هذه الفعاليات. وأكد أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز الروابط الثقافية والفنية في المجتمع المقدسي، وتسليط الضوء على الدور الهام الذي تلعبه الجمعية في خدمة المجتمع.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يداهم منازل ويحولها لثكنات عسكرية في مدينة ومخيم طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

داهمت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، منازل مواطنين ومباني سكنية في مختلف أحياء المدينة ومخيمها، تزامنا مع استمرار العدوان الاسرائيلي على المدينة ومخيمها لليوم التاسع على التوالي.


ففي ضاحية اكتابا إلى الشرق من المدينة، قالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال حاصرت منزلا لعائلة الهوجي، واجبرت من بداخله عبر مكبرات الصوت على الخروج، وأخضعتهم للاستجواب الميداني، دون أن يبلغ عن اعتقالات، كما داهم جنود الاحتلال المنازل المحيطة بمنزل عائلة الهوجي تعوّد لعائلتي الخولي والشيخ مظهر ونصبوا القناصة داخلها.


كما دفعت قوات الاحتلال بمزيد من فرق المشاة الى أحياء المدينة وتحديدا الحي الشرقي، وداهمت منازل ومباني سكنية واستولت عليها بعد إجبار سكانها على مغادرتها، وحولتها الى ثكنات عسكرية، كما استولت على مزيد من المباني التجارية والسكنية في محيط مخيم طولكرم، خاصة على طول شارع نابلس المحاذية لمدخل المخيم الشمالي، وحولتها لثكنات عسكرية ونشرت فرق القناصة فيها.


ويواصل الاحتلال عملية إفراغ المخيم من سكانه من خلال إجبارهم على مغادرة منازلهم تحت تهديد السلاح، والاستيلاء عليها، فيما سمعت أصوات انفجارات بين الفينة والأخرى داخل المخيم ناتجة وحسب شهود عيان عن تفجير الاحتلال لعدد من منازل المواطنين.


وتتوالى مناشدات من تبقى من المواطنين داخل المخيم، لتوفير متطلباتهم الأساسية من الطعام والمياه والادوية وحليب الأطفال، في ظل الوضع الإنساني الصعب الذي خلفه العدوان المتواصل عليه من حصار مطبق وانقطاع للكهرباء والمياه والاتصالات والانترنت بعد تدمير جرافات الاحتلال للبنية التحتية.


وفي السياق ذاته، ألحقت قوات الاحتلال خرابا ودمارا في المنازل التي كان استولت عليها في الحي الغربي لمدينة طولكرم منذ ثمانية أيام، والتي أخلتها اليوم، اضافة إلى سرقتها لمقتنيات ومبالغ مالية.


ويواصل الاحتلال حصاره لمستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي وعرقلته لعمل مركبات الاسعاف والطواقم الطبية واخضاعها للتفتيش والاستجواب.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا تعلن استقبال 15 معتقلاً فلسطينياً أطلقتهم إسرائيل

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الثلاثاء، إن بلاده استقبلت 15 معتقلاً فلسطينياً أفرجت عنهم إسرائيل بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.


وقال فيدان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري بدر عبد العاطي في أنقرة: «قبل أيام قليلة وصل 15 فلسطينياً إلى تركيا عبر القاهرة بعد الإفراج عنهم»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».


ولم يكشف مكان وصولهم عبر القاهرة، حيث حصلوا على تأشيرة سفر تركية ولا تاريخه.


وتنصّ المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار بين «حماس» وإسرائيل على تسليم الدولة العبرية 33 رهينة محتجزين في غزة، من بينها جثث لـ8 رهائن، في مقابل الإفراج عن نحو 1900 معتقل فلسطيني.


وأفرجت «حماس»، السبت، عن 3 رهائن إسرائيليين اختُطفوا خلال هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بينما أطلقت إسرائيل سراح 182 معتقلاً فلسطينياً ومعتقل مصري، بحسب «نادي الأسير الفلسطيني»، نُقل 150 منهم في حافلات إلى القطاع و25 إلى الضفّة الغربية المحتلّة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

ترمب يؤكد: ماسك لا يفعل شيئاً دون موافقتي

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن إيلون ماسك لا يستطيع أن يفعل أي شيء دون موافقته، في محاولة واضحة لكبح جماح الملياردير الذي عيّنه لتقليص الإنفاقات الحكومية.


وأبلغ الرئيس الصحافيين أن ماسك لا يستطيع خفض الإنفاق الفيدرالي دون موافقته، بعد اتهام مؤسس شركة «تسلا» بانتهاك الدستور في مساعيه لتقليص حجم الحكومة الأميركية، وفقاً لصحيفة «التلغراف».


أثار مالك شركة «إكس» ورئيس قسم كفاءة الحكومة المعين حديثاً (دوج) غضباً بعد تعهده بإلغاء الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAid)، والتي أدانها بوصفها «منظمة إجرامية».


ومُنح ممثلون من وكالة ماسك حق الوصول إلى أنظمة الخزانة الآمنة خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما أثار مخاوف من أنه قد يخفض المدفوعات لبرامج الدولة مثل «Medicaid»، التي توفر الرعاية الصحية لملايين الأميركيين من ذوي الدخل المنخفض.


دفعت هذه الخطوة المشرعين الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إلى كتابة رسالة إلى ماركو روبيو، وزير الخارجية، حول «مخاوف عميقة» بشأن وصول قسم ماسك إلى معلومات سرية، وتعريض الأمن القومي للخطر.


«يقدم تقاريره»

عندما سُئل عما إذا كان ماسك سيتمكن من الوصول إلى أنظمة محددة، قال ترمب: «إنه لا يستطيع الوصول إلا إلى الأشخاص الذين يعتقد أنهم ليسوا جيدين، إذا اتفقنا معه، وهذا فقط إذا اتفقنا معه. سنمنحه الموافقة عندما يكون ذلك مناسباً، وعندما لا يكون مناسباً، فلن نفعل ذلك. لكنه يقدم تقاريره، وهذا شيء يشعر به بقوة».


وأضاف الرئيس: «إذا كان هناك صراع، فلن نسمح له بالاقتراب».


كان من المفترض في البداية أن تكون «دوج» لجنة استشارية، ولكن تم إنشاؤها منذ ذلك الحين للعمل ضمن السلطة التنفيذية، بعد أمر وقَّعه ترمب بعد وقت قصير من توليه منصبه.


لا تزال كثير من الأمور حول الوكالة غامضة، بما في ذلك كيفية عملها جنباً إلى جنب مع الهيئات القائمة ومن يعمل لصالحها. تشير التقارير إلى أن ماسك وظف سلسلة من الخريجين الجدد، واحد منهم على الأقل لا يزال مراهقاً، لتنفيذ مهمته في التخلص من هدر الحكومة.


خطط لإغلاق الوكالة الأميركية للتنمية الدولية

اشتعلت التوترات، يوم الاثنين، بعد أن قال ماسك إنه يعمل مع الرئيس لإغلاق الوكالة الأميركية للتنمية الدولية كجزء من جهوده لخفض الإنفاق الفيدرالي بمقدار تريليون دولار بداية من العام المقبل.


وأوضح ماسك «لقد أصبح من الواضح أنها ليست تفاحة بها دودة... ما لدينا هو مجرد كرة من الديدان. عليك التخلص من كل شيء. إنه أمر لا يمكن إصلاحه. سيتم إغلاقها».


وقد تم وضع مسؤولي الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في إجازة خلال عطلة نهاية الأسبوع لرفضهم تسليم معلومات سرية لفريق التفتيش الحكومي لماسك، وفي يوم الاثنين، تم توجيه موظفي الوكالة بعدم دخول مقرها الرئيسي في واشنطن العاصمة.


وفي خضم الفوضى، حاول الديمقراطيون في الكونغرس دخول مبنى الوكالة للتحدث إلى الموظفين حول التغييرات ولكن تم منعهم من ذلك عند الباب.


وفي الوقت نفسه، أعلن روبيو أنه تولى منصب القائم بأعمال مدير الوكالة، بعد تسريح الآلاف من موظفيها وإغلاق البرامج.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرة

البيرة - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، مدينة البيرة وأغلقت عددا من الشوارع.


وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت عددا من المحلات التجارية، واستولت على تسجيلات الكاميرات في منطقة البيرة القديمة و"منطقة القهاوي"، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان تدرس استقبال جرحى وطلاب من غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال رئيس الوزراء الياباني شيغيرو إيشيبا إن حكومته تدرس تقديم الدعم الطبي لفلسطينيي غزة الذين تعرضوا لإبادة جماعية ارتكبتها إسرائيل على مدى 15 شهرا.


جاء ذلك في كلمة أمام لجنة الميزانية بمجلس النواب الياباني، بشأن المساعدات المقدمة لغزة، وفقا لما نقلته وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، الثلاثاء.


وأضاف إيشيبا: "نعمل حاليا بصورة مكثفة لإيجاد طريقة لاستقبال المرضى والجرحى في اليابان".


وأشار إلى أن بلاده ستطلق برنامجا خاصا لتمكين طلبة غزة من الدراسة في الجامعات اليابانية.


وفي الشهر الماضي، أعلن رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم أن بلاده ستتعاون مع اليابان لإعادة إعمار غزة.


وأعلن إبراهيم أن اليابان وجهت دعوة لماليزيا للمشاركة في رئاسة مؤتمر التعاون بين دول شرق آسيا من أجل تنمية فلسطين (سيباد)، والذي يركز على إعادة إعمار غزة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

شخصيّات سياسيّة مصريّة تدعو لإطلاق سراح الناشط علاء عبد الفتّاح

وكالات

دعا سياسيّون وناشطون ومحامون وصحافيّون مصريّون إلى إطلاق سراح الناشط المصريّ البريطانيّ علاء عبد الفتّاح، محذّرين في بيان من الوضع الصحّيّ الحرج لوالدته بعد أكثر من أربعة شهور على بدئها إضرابًا عن الطعام.


وكان من المفترض أن يكمل الناشط البارز في أيلول/سبتمبر الماضي عقوبة السجن الصادرة بحقّه، لكنّ عائلته أفادت بأنّ السلطات المصريّة بدأت احتساب الفترة الّتي قضاها في السجن منذ صدور الحكم عليه لا منذ توقيفه، وهو أمر يتعارض مع القانون.


وحضت الشخصيّات الموقّعة على البيان الّذي حصلت فرانس برس على نسخة منه من عائلة الناشط الثلاثاء الرئيس المصريّ عبد الفتّاح السيسي على "اتّخاذ قرار إنسانيّ" بالإفراج عن عبد الفتّاح.


وأشاروا إلى تدهور الوضع الصحّيّ لوالدته، الأكاديميّة البارزة ليلى سويف المضربة عن الطعام منذ 128 يومًا والّتي تتعهّد عدم تناول الطعام إلى حين إطلاق سراح نجلها.


ووقع على البيان الّذي تلاه المحامي المدافع عن حقوق الإنسان خالد علي في منزل العائلة في القاهرة الاثنين عدد من السياسيّين بينهم مرشّح الرئاسة السابق حمدين صباحي ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل ورئيس حزب الإصلاح والتنمية محمّد أنور السادات.


ورغم أنّ بعضهم يلعب دورًا قياديًّا في المعارضة منذ مدّة طويلة، إلّا أنّ آخرين تعاملوا مع حكومة السيسي في السنوات الأخيرة للضغط من أجل إصلاحات سياسيّة.


وحذّر البيان في إشارة إلى سويف "جاءت جميع التقارير الطبّيّة لتشير إلى اقترابها من حافّة الخطر والموت".


وبحسب طبيبها في هيئة الخدمات الصحّيّة الوطنيّة البريطانيّة، بدأت سويف البالغة 68 عامًا تعاني من "فشل في وظائف القلب".


وقال الطبيب في رسالة تمّت مشاركتها مع فرانس برس "خسرت 21 كيلوغرامًا وربّما أكثر. هذا كمّ هائل وخطير" من الوزن.


وأدّى عبد الفتّاح (43 عامًا) دورًا قياديًّا في انتفاضة العام 2011 في مصر الّتي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.


وحكم عليه بالسجن خمس سنوات عام 2019 بتهمة "نشر معلومات كاذبة" من خلال مشاركة منشور على فيسبوك عن التعذيب في السجون المصريّة.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

"أونروا": الوضع في مخيّم جنين يتّخذ منحى كارثيًّا

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الثلاثاء، إن مخيّم جنين للاجئين في شمال الضفة الغربية المحتلة، يأخذ "منحى كارثيا"، جرّاء الدمار الذي لحق بالعديد من المساكن والمباني فيه، بفعل العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة.


وقالت الناطقة باسم أونروا، جولييت توما، للصحافيين في جنيف، إن الوضع في "المخيم يتخذ منحى كارثيا"، مضيفة أن أجزاء كبيرة منه "دُمرت بالكامل في سلسلة من التفجيرات التي نفذتها القوات الإسرائيلية".


وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن القوات الإسرائيلية قتلت 70 شخصا في المنطقة، منذ بداية العام.


وخلال العملية العسكرية، عمدت القوات الإسرائيلية إلى هدم وتفجير المباني في مخيم جنين للاجئين، المجاور لمدينة جنين.


وقالت توما التي كانت تتحدث من عمَّان "تشير التقديرات إلى أن 100 منزل دمرت أو لحقت بها أضرار كبيرة"، جرّاء العملية الإسرائيلية.


وأضافت "لقد تحمل سكان هذا المخيم على وجه الخصوص ظروفا تفوق القدرة على الاحتمال... وقعت التفجيرات يوم الأحد عندما كان من المفترض أن يعود الأطفال إلى المدرسة".


وقالت "في ما يتعلق بأونروا، ما زالت 13 مدرسة في المخيم والمناطق المحيطة به مغلقة. وأثر ذلك على 5000 طفل في تلك المنطقة".


وأضافت توما أن خدمات الأونروا داخل مخيم جنين انقطعت لعدة أشهر ثم توقفت تماما في أوائل كانون الأول/ ديسمبر.

وقالت أونروا إنها لم تتلق أي تحذير مسبق بشأن تفجير المباني، بعد انقطاع الاتصال بين موظفيها والسلطات الإسرائيلية.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة المياه تزود المياه للمناطق المنكوبة والنازحين في جنوب قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

عملت سلطة المياه ضمن خطة الإغاثة الطارئة على توفير مياه صالحة للشرب للمواطنين في جنوب قطاع غزة من مصادر مختلفة.


وأوضحت سلطة المياه في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنها عملت على توفير مياه من وصلة بني سهيلا خلال شهر كانون الثاني، بمعدل إلى 13300 كوب/، تم توزيع ما يقارب 8800 كوب/يوم للبلدات الشرقية، ومعدل ما يقارب 4500 كوب/يوم، لبلدية خان يونس.


وأضاف البيان أنه إلى جانب تأمين المياه من خلال الخطوط، فإنها تعمل على توزيع المياه من خلال الصهاريج بشكل يومي على بلديات: الوسطى، وخان يونس، ورفح.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

الدفاع المدني: نعمل على إنقاذ امرأة وأطفالها من تحت أنقاض منزل في مخيم جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

 أجرت فرق الدفاع المدني في جنين، اليوم الثلاثاء، عمليات بحث ومحاولة إنقاذ لعائلة تحت ركام منزلها في مخيم جنين.


وقال مدير الدفاع المدني في جنين العميد عبد اللطيف أبو عمشة لـوكالة الأنباء الرسمية "وفا"، إن طواقم الدفاع المدني تلقت إشارة من المواطنين بوجود أصوات وصراخ تحت أنقاض منزل في حي الدمج في مخيم جنين، فتوجهت فرق الدفاع على الفور إلى المكان وباشرت بمحاولة إزالة الأنقاض وتبين وجود امرأة وثلاثة أطفال تحت ركام المنزل.


وأكد أنه جرى الحديث مع السيدة والتأكد من وجودها مع ثلاثة أطفال، وأنهم جميعاً على قيد الحياة، وأنه يجب العمل بأقصى سرعة على إنقاذ حياتهم.


وأشار أبو عمشة إلى استحالة دخول أي من آليات الحفر ورفع الأنقاض إلى محيط المنزل، حتى صغيرة الحجم، بسبب كمية الدمار الكبيرة في شوارع المخيم وطرقه وعند مداخله، مشيرة إلى أن العمل جار على إزالة الركام بوساطة الأيدي والأدوات البسيطة.


وأوضح، أنه سيتم نشر كافة التفاصيل فور انقاذهم من تحت الأنقاض.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 2:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل امرأتين وشاباً ويعيق عمل الطواقم الطبية في طمون

طوباس- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، امرأتين وشابا من بلدة طمون جنوب طوباس.


وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن الاحتلال اعتقل السيدة كوثر علي صادق عبد الرحيم بشارات للضغط على زوجها لتسليم نفسه، والسيدة رنين سليمان بني عودة، والشاب محمد عبد الرحمن بشارات للضغط على شقيقه لتسليم نفسه.


كما وأعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  عمل الطواقم الطبية في بلدة طمون جنوب طوباس.


وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال احتجز مركبة تابعة للهلال الأحمر، أثناء عملها في بلدة طمون جنوب طوباس.

ومنذ ثلاثة أيام يعرقل الاحتلال عمل الطواقم الطبية في مخيم الفارعة، وبلدة طمون، بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على المنطقتين.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

22 شهيداً و6 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، وصول مستشفيات قطاع غزة 22 شهيداً (منهم 20 شهيداً انتشال، شهيدان متأثران بإصابتهما) و6 إصابات، خلال 24 ساعة الماضية.


وأشارت إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 47,540 شهيداً و111,618 إصابة منذ السابع من أكتوبر للعام 2023م.

عربي ودولي

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

ملمحاً تعاطفه مع خطط إسرائيل لضم الضفة.. ترامب: إسرائيل بلد صغير المساحة

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

قبل يوم واحد من اجتماعه مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، أشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أن إسرائيل "دولة صغيرة" عندما سئل عن إمكانية دعمه لضم إسرائيل للضفة الغربية.


وقال ترامب عندما سأله أحد المراسلين عن هذا الموضوع: "لن أتحدث عن ذلك. إنها بالتأكيد دولة صغيرة، إنها دولة صغيرة من حيث المساحة".


"هل ترى هذا القلم؟" تابع وهو يحمل القلم الذي كان يستخدمه لتوقيع الأوامر التنفيذية في مكتبه البيضاوي للمقارنة بحجم إسرائيل ببقية الشرق الأوسط "هذا القلم الرائع على مكتبي هو الشرق الأوسط، ورأس القلم هذا هو إسرائيل".


وأجري رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، الإثنين، مباحثات مع مبعوث الرئيس الأميركي للشرق الأوسط ستيف ويتكوف، في واشنطن، حول مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار، قبل أن يقرر إرسال وفد التفاوض لبدء المحادثات مع الوسطاء.


وينص الاتفاق على أن تبدأ المحادثات حول المرحلة الثانية في اليوم الـ16 من المرحلة الأولى، وهو ما صادف يوم الاثنين.


ويلتقي نتنياهو، الثلاثاء، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لبحث ملفات غزة، والنووي الإيراني، وإمكانية توسيع الاستيطان وربما ضم الضفة الغربية، وتوسيع دائرة العلاقات بين إسرائيل ودول عربية.


ومن المتوقع أن يلتقي رئيس نتنياهو الأربعاء، بوزير الدفاع الأميركي بيت هيغسيت.


وأفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، نقلاً عن مصدر يرافق نتنياهو في رحلته لواشنطن، أن الأخير يسعى عبر لقائه بترامب، إلى أن "يحصل على الدعم الأميركي الكامل لمواصلة القضاء على حركة حماس" دون تحديد ما الذي يعنيه بذلك.


وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل "قد لا تلتزم في المرحلة الثانية بالانسحاب الكامل من غزة ومحور فيلادلفيا، دون تحقيق هذا الهدف" الذي لم تتمكن من تحقيقه عبر أكثر من 15 شهرا من حرب إسرائيلية مدمرة تعتبر من أكثر شراسة وإجراما، وإبادة جماعية للفلسطينيين. 


وأضافت أن المسؤولين الإسرائيليين "يهدفون إلى أن تؤدي المفاوضات في المرحلة الثانية إلى توسيع عملية التطبيع بين إسرائيل ودول في المنطقة".

عربي ودولي

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

خمس وزراء خارجية عرب يعارضون موقف ترامب للتهجير

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

أرسل خمسة وزراء خارجية عرب ومسؤول فلسطيني كبير رسالة مشتركة إلى وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو يعارضون فيها خطط تهجير الفلسطينيين من غزة، كما اقترح الرئيس دونالد ترامب في أواخر كانون الأول الماضي.


وقد أرسلت الرسالة يوم الاثنين ووقع عليها وزراء خارجية الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى مستشار الرئيس الفلسطيني حسين الشيخ.


وقد تم الإبلاغ عن الرسالة بالأساس من قبل موقع أكسيوس، الذي قال إن كبار الدبلوماسيين التقوا في القاهرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.


وكان ترامب قد طرح لأول مرة اقتراح الأردن ومصر باستقبال الفلسطينيين من غزة في 25 كانون الثاني الماضي، عندما سئل عما إذا كان يقترح ذلك كحل طويل الأمد أو قصير الأمد، قال الرئيس: "يمكن أن يكون أيًا منهما".


عكست تعليقات الرئيس الأميركي المخاوف الفلسطينية القديمة من طردهم بشكل دائم من منازلهم ووصفها المنتقدون بأنها اقتراح للتطهير العرقي. عارضت الأردن ومصر ودول عربية أخرى الاقتراح.


وجاء في الرسالة "إن إعادة الإعمار في غزة يجب أن تتم من خلال المشاركة المباشرة مع شعب غزة. وسوف يعيش الفلسطينيون في أرضهم ويساعدون في إعادة بنائها، ولا ينبغي تجريدهم من وكالتهم أثناء إعادة الإعمار حيث يجب أن يتحملوا مسؤولية العملية بدعم من المجتمع الدولي".


لقد أسفر الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة عن مقتل أكثر من 47 ألف فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة في غزة، وأدى إلى اتهامات بالإبادة الجماعية وجرائم الحرب ضد إسرائيل . وقد توقف القتال حاليًا وسط وقف إطلاق نار الذي لا يزال صامدا منذ 19 كانون الثاني الماضي، حيث استكملت أربع عمليات تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.


وتدعي إسرائيل أن هجوم حركة حماس في عملية طوفان الأقصى يوم 7 تشرين الأول 2024، أدى إلى مقتل 1200 شخص، بينهم 311 جندي في قيد الخدمة العسكرية، وأدى إلى احتجاز حماس ل250 إسرائيلي تم اقتيادهم إلى غزة.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

بيت لحم: الاحتلال جرف آلاف الدونمات وهدم عشرات المنازل الشهر الماضي

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

 قال محافظ بيت لحم، محمد طه أبو عليا، "إن الاحتلال ارتكب انتهاكات جسيمة خلال عام 2024، إذ جرف آلاف الدونمات، وهدم العشرات من المنازل، واقتلع آلاف الأشجار، ما تسبب في خسائر كبيرة للمحافظة.


جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، مع صحفيي بيت لحم في دار المحافظة، حيث استعرض واقع بيت لحم في ظل تصاعد انتهاكات الاحتلال، مشيرًا إلى أن الأرقام والإحصاءات المسجلة تعكس حجم الضرر الذي لحق بالمحافظة خلال العام الماضي.


وقال أبو عليا، إن الاحتلال جرف 3893 دونما من الأراضي الزراعية، ما أدى إلى تدمير مساحات واسعة من الأراضي التي يعتمد عليها المزارعون في رزقهم. كما اقتلع الاحتلال نحو 6000 شجرة، من بينها 3184 شجرة زيتون، تشكل مصدر دخل رئيسيًا للعديد من العائلات الفلسطينية. بالإضافة إلى ذلك، تم إصدار 126 إخطارًا بالهدم، في سياق سياسة تهجير قسرية تهدف إلى التضييق على السكان الفلسطينيين في المحافظة.


وأشار إلى أن بيت لحم بصفتها الوجهة السياحية الأولى في فلسطين، كانت من أكثر المحافظات تأثرا بسبب عدوان الاحتلال على قطاع غزة، إذ تراجعت أعداد السياح إلى أقل من 200 ألف خلال عام 2024، ما انعكس بشكل مباشر على النشاط الاقتصادي في المحافظة.


وأوضح، أن نسبة البطالة ارتفعت إلى 33%، بسبب تعطل عجلة السياحة، وهو ما أدى إلى فقدان العديد من فرص العمل، لا سيما في قطاعي الفندقة والخدمات السياحية، مشيرا إلى أن توسع الاستعمار في المحافظة زاد معاناة سكانها، إذ أنشأ الاحتلال 11 بؤرة استعمارية جديدة، ما أدى إلى الاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية، وتحويلها لصالح المستعمرين.


كما نفذ المستعمرون 239 اعتداءً بحق المواطنين الفلسطينيين، وممتلكاتهم، بينما أقام الاحتلال 48 بوابة حديدية و27 ساترًا ترابيًا، بهدف فصل القرى والبلدات عن مركز المحافظة، وتعزيز سياسة العزل والتقسيم.


وخلال اللقاء، أشاد الصحفيون بدور المؤسسة الأمنية في المحافظة، وما تقوم به من جهود للحفاظ على الأمن والاستقرار في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المحافظة.


كما طرح عدد من الصحفيين مداخلات تناولت الأوضاع الاقتصادية والخدمية، مطالبين بضرورة تكثيف الجهود لمتابعة أداء المؤسسات المدنية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.


وفي ختام اللقاء، أكد المحافظ أهمية التعاون المشترك بين المؤسسات الرسمية، والإعلامية، والمجتمع المدني، لمواجهة التحديات التي تفرضها سياسات الاحتلال، وتعزيز صمود المواطنين في محافظة بيت لحم.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط كميات من المخدرات و3 من متعاطيها في ضواحي القدس

القدس- "القدس" دوت كوم

 ضبطت الشرطة، اليوم الثلاثاء، 3 كغم من مادة الحشيش المخدرة وحبوباً وعقاقير مخدرة بحوزة تاجر مخدرات، و3 أشخاص من متعاطيها في ضواحي القدس.


وقال الناطق الإعلامي للشرطة العميد لؤي ارزيقات، إن معلومات وردت إدارة مكافحة المخدرات حول حيازة أحد تجار المخدرات مواد مخدرة في منزله ببلدة العيزرية.


وتوجهت قوة من إدارة مكافحة المخدرات في ضواحي القدس ومركز الرام إلى المنزل بعد استصدار مذكرة تفتيش من النيابة العامة.


وخلال عملية التفتيش، تم القبض على تاجر المخدرات وضُبطت بحوزته 31 بلاطة حشيش بوزن 3 كغم ومادة الكريستال.


وأوضح العميد ارزيقات، أنه تم القبض على 3 أشخاص كانوا موجودين في المنزل الذي ضُبط فيه أيضا 1681 حبة منشط جنسي يُمنع تداولها بالسوق الوطني، وأيضاً 3 حبوب يُشتبه بأنها الإكستازي المخدرة، وأثناء تفتيش مركبة أحد الأشخاص الذي كان في المنزل، تم ضبط 265 حبة مخدرة ملزمة بوصفة طبية.


وأكد أنه تم التحفظ على تاجر المخدرات والأشخاص الثلاثة والمضبوطات، لإحالتهم إلى النيابة العامة.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

380 حالة اعتقال في الضفة منذ اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل تصعيد عمليات الاعتقال والتحقيق الميداني في محافظات الضفة، تحديدا في محافظتي جنين ومخيمها وطوباس.


وبين نادي الأسير، في بيان صدر اليوم الثلاثاء، أن حصيلة حالات الاعتقالات في الضفة بلغت منذ سريان اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ما لا يقل عن 380 حالة اعتقال، وهذا المعطى يشمل ما اعتُقل وأبقى الاحتلال على اعتقاله، ومن أُفرج عنه لاحقاً، وشملت الفئات كافة، وتحديدا الشباب.


وأوضح أن هذا التصعيد يشكل امتدادا لسياسة الاعتقالات الممنهجة التي تصاعدت -بشكل غير مسبوق- بمستواها بعد حرب الإبادة، وتصاعد الجرائم والفظائع الممنهجة بحق المعتقلين داخل السجون.


وأشار إلى أن أعداد المعتقلين ومن تعرضوا للاحتجاز في جنين ومخيمها على مدار 15 يوما من العدوان بلغ ما لا يقل عن 110، هذا فضلا عن العشرات الذين خضعوا للتحقيق الميداني.


أما في محافظة طوباس، فقد بلغت حالات الاعتقال 28، أفرج عن 11 منهم، وأبقى على اعتقال 17، علماً أن جزءا ممن تم الإفراج عنهم من طمون عند الحاجز العسكري المسمى بحاجز (الحمرا)، لم يتمكنوا من العودة إلى بلدة طمون بسبب حصارها.


أما على صعيد حصيلة الاعتقالات في طولكرم التي تشهد تصاعدا ملحوظا -في غضون أيام- فقد بلغت 20 حالة على الأقل، من بينها جريح جرى اعتقاله من سيارة الإسعاف، وقد تعرض أغلبية المعتقلين للضرب المبرح وعمليات التنكيل الممنهجة، هذا فضلا عن التهديدات التي تشكل إرهابا منظماً للمواطنين، وتحديدا في المناطق المذكورة.


وتابع: أن الاحتلال انتهج جملة من السياسات في مختلف المناطق التي تصاعد فيها العدوان، خاصة في جنين ومخيمها، وكذلك طوباس، وتحديدا بلدة طمون، ومخيم الفارعة، حيث يواصل حصار البلدة لليوم الثالث على التوالي.


وأبرز هذه السياسات: الإعدامات الميدانية، وعمليات الاغتيال، والتحقيق الميداني الممنهج الذي طال عشرات العائلات، إضافة إلى اعتقال المواطنين رهائن، وتحويل المنازل إلى ثكنات عسكرية، بعد إجبار أصحابها على الخروج منها والنزوح إلى مناطق أخرى، كما جرى في مخيم جنين بشكل أساسي. واستهداف المنازل لم يكن فقط من خلال تحويلها إلى ثكنات عسكرية، بل عمل على هدم منازل ونسفها وإحراق بعضها، في مخيم جنين، وهناك تهديدات من جيش الاحتلال بتنفيذ هذه السياسة في طوباس، هذا فضلا عن عمليات التدمير المتعمدة للبنى التحتية.


وتشكل عمليات التحقيق الميداني السياسة الأبرز التي ينفذها الاحتلال في مختلف محافظات الضفة، دون استثناء، وتحديدا في البلدات والمخيمات، وكان آخرها صباح اليوم في مخيم الفوار الذي شهد عشرات الاقتحامات بعد الحرب، بهدف التحقيق الميداني، وكذلك مخيمي الدهيشة وبلاطة، ومدينة دورا، وغيرها من البلدات والمخيمات، علما أن الاحتلال بعد حرب الإبادة نفذ عمليات عسكرية واسعة في جنين وطولكرم وطوباس، حيث استهدف عبر سياسة التحقيق الميداني الآلاف، إلى جانب عمليات الاعتقال المنظمة.


واستنادا إلى المعلومات التي وثقها نادي الأسير، فإن جيش الاحتلال عند اقتحام المنازل بهدف التحقيق الميداني، يجبر العائلات على الخروج منها، وينفذ عمليات إرهاب بحقها، وعمليات تخريب وتدمير داخل المنازل، قبل عملية الاعتقال أو الاحتجاز لاحقا، كشكل من أشكال سياسة الانتقام (تدفيع الثمن) التي تمارسها عصابات المستعمرين.


وجدد نادي الأسير مطالبته للمنظومة الحقوقية الدولية بالمضي قدما في اتخاذ قرارات فاعلة لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم الحرب التي يواصلون تنفيذها بحق شعبنا، وفرض عقوبات على الاحتلال من شأنها أن تضعه في حالة عزلة دولية واضحة، وتعيد إلى المنظومة الحقوقية دورها الأساس الذي وُجدت من أجله، ووضع حد لحالة العجز المرعبة التي طالتها في ضوء حرب الإبادة والعدوان المستمر على الضفة، وإنهاء حالة الحصانة الاستثنائية التي منحتها دول الاستعمار القديم لدولة الاحتلال إسرائيل، باعتبارها فوق المساءلة والحساب والعقاب.

فلسطين

الثّلاثاء 04 فبراير 2025 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يقرر تشكيل لجنة عمل لإدارة شؤون قطاع غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

مصطفى: تعمل غرفة العمليات الحكومية للتدخلات الطارئة في المحافظات الجنوبية بالتنسيق مع مختلف الشركاء على توفير كل ما أمكن من الخدمات الأساسية لأهلنا في القطاع

-بعثاتنا الدبلوماسية كثفت تحركاتها واتصالاتها مع مختلف دول العالم لفضح جرائم الاحتلال وتوثيق انتهاكاته

مصطفى: أرسلنا عددا من الشحنات الإغاثية إلى أهلنا في جنين وطولكرم ونعمل على تحضير المزيد من التدخلات الطارئة


قال رئيس محمد مصطفى: "تأكيداً على وحدة أراضي الدولة الفلسطينية، وحرصاً على تعزيز الوحدة الوطنية، تقرر الحكومة الفلسطينية التي تنضوي تحت قيادة الرئيس محمود عباس تشكيل لجنة عمل لإدارة شؤون قطاع غزة"، جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء.


وشدد مصطفى على أن: "الحكومة ضمن جهودها المستمرة بالتنسيق مع الأشقاء خاصة جمهورية مصر والأطراف المعنية، وبتوجيهات مباشرة من السيد الرئيس، تعمل على تسريع وصول المساعدات الإنسانية، وفتح الطرق وإزالة الركام، وتوفير تجمعات مناسبة لإيواء من تدمرت بيوتهم، تمهيدًا لإعادة الإعمار الشامل".


وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم في أكتوبر الماضي إنشاء الفريق الوطني للتحضير لإعادة الإعمار الذي يعمل بالتنسيق مع مختلف المؤسسات الأممية والدولية الشريكة، للتحضير لعملية إعادة الإعمار، مضيفا: "على الأرض تعمل الحكومة من خلال "غرفة العمليات الحكومية للتدخلات الطارئة في المحافظات الجنوبية" بالتنسيق مع مختلف الشركاء، على توفير ما أمكن من الخدمات الأساسية لأهلنا في القطاع، من مياه وكهرباء وصحة وتعليم، انطلاقًا من مسؤوليتنا الوطنية تجاه أبناء شعبنا الذين عانوا ويلات الحرب طوال الـ خمَسة عشَر شهرَا الماضية".


وعلى صعيد الضفة الغربية، قال مصطفى: "في ظل تصاعد جرائم الاحتلال في مخيمات جنين وطولكرم، ومؤخرًا في مخيم الفارعة وطمون، وإجبار الآلاف من أبناء شعبنا، بمن فيهم الأطفال والشيوخ والنساء، على الخروج من بيوتهم بالقوة، الذي يترافق مع تدمير وتخريب ممنهجين للمنازل والبنية التحتية وممتلكات المواطنين، فقد وجه السيد الرئيس بالتقدم بطلب عاجل لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه هذه الانتهاكات الجسيمة، وقد تقرر بالفعل انعقاد المجلس مساء اليوم".


وأضاف رئيس الوزراء: "بعثاتنا الدبلوماسية كثفت تحركاتها واتصالاتها مع مختلف دول العالم، لفضح جرائم الاحتلال وتوثيق انتهاكاته، وحشد الدعم الدولي لحقوق شعبنا، والضغط من أجل وقف هذه الأعمال العدائية والتدميرية التي تستهدف امتداد الجغرافيا الفلسطينية، وبناءً على ذلك، ستنعقد غدًا في جنيف لجنة التحقيق الدائمة، التي أقرّها مجلس حقوق الإنسان، لمتابعة الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها أبناء شعبنا، خصوصًا في شمال الضفة الغربية".


وأشار مصطفى إلى أنه قد جرى توجيه لجان الطوارئ في محافظات شمال الضفة واللجنة الوزارية للأعمال الطارئة إلى متابعة احتياجات من نزحوا من أبناء شعبنا، في شمال الضفة، وتأمين الإيواء العاجل لهم، بشكل فوري.


وبين رئيس الوزراء أن وزارة التنمية الاجتماعية أرسلت 8 شحنات من المواد الإغاثية وحليب الأطفال إلى جنين وطولكرم، وتعمل على تحضير المزيد منها، كما أطلقت حملة واسعة لإغاثة أهلنا في شمال الضفة، بالتنسيق مع الغرف التجارية والمؤسسات الوطنية والشركاء، قائلا: "رغم الحصار المالي الجائر الذي يفرضه الاحتلال بخصم أكثر من نصف أموال المقاصة، فإننا نواصل العمل على تجنيد الموارد اللازمة لإصلاح ما دمره الاحتلال، والوقوف عند مسؤولياتنا تجاه تعزيز صمود أبناء شعبنا".


وشدد مصطفى على أننا لن نستسلم ولن نيأس أمام عجز المجتمع الدولي عن وقف آلة الحرب الإسرائيلية، فهذه الجرائم بحق شعبنا يجب أن تتوقف، وسنواصل نضالنا المشروع من أجل حقوقنا كافة، لأننا على يقين بأن الحق لن يضيع ما دام وراءه مطالب.


إلى ذلك، ناقش مجلس الوزراء تقريرا حول جهود غرفة العمليات الحكومية للتدخلات الطارئة في المحافظات الجنوبية، والتنسيق المشترك بين مختلف المؤسسات الحكومية والإغاثية الدولية لخدمة أبناء شعبنا في القطاع.


وقدم مجلس الوزراء شكره لكل الدول الشقيقة والصديقة ومؤسساتها وهيئاتها على جهودها الإغاثية، خاصة الهلال الأحمر المصري والهيئة الأردنية الهاشمية لعملهما الدؤوب على إغاثة أهلنا في القطاع، والتنسيق المشترك مع وزارات الحكومة الفلسطينية والهلال الأحمر في تعزيز جهود العمل الإغاثي المشترك.


إلى ذلك، اعتمد مجلس الوزراء خطة الإدارة العامة لحماية المستهلك لتنظيم السوق خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لمتابعة توفر السلع الأساسية وضبط الأسعار الاسترشادية، وتكثيف العمل الميداني مع الشركاء لمنع إدخال المواد الفاسدة أو المخالفة للمواصفات.


كما اتخذ مجلس الوزراء قرارا بشأن إلزام مراكز المسؤولية كافة تطبيق تسجيل الالتزام (الارتباط المالي)، وضرورة التقيد الكامل بأي معلومات تُصدرها وزارة المالية بهذا الخصوص.


واعتمد المجلس اتفاقية التعاون في مجال التعليم بين حكومة جمهورية فيتنام وحكومة دولة فلسطين للفترة 2025-2023، كما صادق المجلس على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بوزارة العدل في دولة قطر، إلى جانب المصادقة على مذكرة التفاهم بين الهيئة العربية الدولية للإعمار وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالشراكة مع وزارة الأشغال العامة والإسكان.