فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

ملك الأردن: لا يمكن تحقيق الاستقرار بالإقليم دون تنفيذ حل الدولتين

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال ملك الأردن عبد الله الثاني، الأربعاء، إنه لا يمكن تحقيق الاستقرار في الإقليم إلا بنيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وتنفيذ حل الدولتين.


جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين عقدهما في الكونغرس الأمريكي، بحضور ولي عهده الحسين بن عبدالله، مع لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السيناتور جون ثون، وزعيم الأقلية في المجلس تشاك شومر، وأعضاء بالمجلس من الجمهوريين والديمقراطيين، وفق بيان الديوان الملكي الأردني.


ولم يحدد الديوان المشمولين في اللقاء الأول أو الثاني، واكتفى بذكرهم كما هو وارد أعلاه.


وقال الديوان، إن الملك عبد الله أكد أنه "لا يمكن تحقيق الاستقرار بالإقليم دون نيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، وقيام دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتنفيذ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)".


وشدد ملك الأردن على "أهمية الدور المحوري للولايات المتحدة في دعم جهود السلام في الإقليم".


وجدد التأكيد على "موقف الأردن الرافض لمحاولات (إسرائيل) ضم الأراضي وتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية (المحتلة) وغزة".


كما دعا إلى "ضرورة استدامة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتكثيف الجهود الدولية للاستجابة الإنسانية".


وفي 4 فبراير/ شباط الجاري، كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي جمعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، عن عزم بلاده الاستيلاء على غزة بعد تهجير الفلسطينيين منها إلى دول أخرى، ذاكرا منها مصر والأردن.


وتماهيا مع مخطط ترامب، بدأت الحكومة الإسرائيلية إعداد خطة تزعم أنها تهدف إلى "مغادرة طوعية" للفلسطينيين من غزة.


ولاقى مخطط ترامب لغزة رفضا فلسطينيا وعربيا ودوليا واسعا، فيما قوبل بإشادة كبيرة على المستوى السياسي بإسرائيل، بما يشمل مختلف التوجهات.


في السياق، حذر عاهل الأردن من "خطورة التصعيد (الإسرائيلي) الدائر في الضفة الغربية، والإجراءات الاستيطانية، والاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس"، وفق المصدر ذاته.


والثلاثاء، التقى ملك الأردن مع ترامب في البيت الأبيض، وأكد له رفض بلاده تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية وغزة، وفق ما نشره عاهل المملكة عبر منصة "إكس" عقب اللقاء.


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسّع الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ما أسفر عن استشهاد 911 فلسطينيا، وإصابة نحو 7 آلاف، واعتقال 14 ألفا و500 آخرين، وفق معطيات فلسطينية رسمية.


بينما ارتكبت إسرائيل بدعم أمريكي بين 7 أكتوبر 2023 و19 يناير/ كانون الثاني 2025، إبادة جماعية بغزة، خلّفت نحو 160 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.

اقتصاد

الأربعاء 12 فبراير 2025 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

بدفع من حرب الرسوم الجمركية.. الذهب يتجاوز 2900 دولار

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها الإثنين، وتجاوزت مستوى 2900 دولار للمرة الأولى مدفوعة بالطلب على استثمارات الملاذ الآمن بفعل مخاوف من اندلاع حرب تجارية وارتفاع التضخم بعد تهديدات جديدة من الرئيس الأميركي دونالد ترمب بفرض رسوم جمركية.


وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.6% إلى 2905.24 دولارًا للأونصة بحلول الساعة 1845 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2911.30 دولارًا في وقت سابق من جلسة اليوم.


صعود العقود الأميركية الآجلة

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.6% إلى 2934.40 دولارًا.


وقال المحلل في ماريكس إدوارد ماير إن "حرب الرسوم الجمركية وراء الارتفاع بالطبع. إنها تعكس فقط المزيد من عدم اليقين والتوتر في التجارة العالمية".


وذكر ترمب الأحد أنه سيعلن عن رسوم جمركية جديدة تبلغ 25% الإثنين، على جميع واردات الصلب والألمنيوم إلى الولايات المتحدة. 


وأضاف أنه يعتزم الإعلان عن رسوم جمركية انتقامية على العديد من الدول الثلاثاء أو الأربعاء على أن تدخل حيز التنفيذ على الفور تقريبًا، وأن تطبق على أساس مماثل لما تفرضه كل دولة على الولايات المتحدة.


زيادة التضخم

وقد تؤدي الرسوم الجمركية إلى زيادة التضخم في الولايات المتحدة حيث يترقب المستثمرون هذا الأسبوع صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المنتجين.


وسجل الذهب بالفعل سابع أعلى مستوى قياسي منذ بداية العام مدفوعًا بتهديدات ترمب بالرسوم الجمركية، والتي زادت من حالة عدم اليقين بشأن النمو العالمي والحروب التجارية والتضخم، مما دفع المستثمرين نحو الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا.


وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8% إلى 32.05 دولارات للأوقية بعد أن ارتفعت لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر يوم الجمعة الماضية.


وزاد البلاتين 1.5% إلى 990.74 دولارًا وارتفع البلاديوم 2.1% إلى 985.40 دولارًا.



فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة المياه: 85% من منشآت قطاع المياه والصرف الصحي تعرضت للتدمير في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 قالت سلطة المياه، اليوم الأربعاء، إن 85% من منشآت قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة تعرضت للتدمير نتيجة عدوان الاحتلال والذي بدأ في السابع من أكتوبر عام 2023.


جاء ذلك خلال عقدها في رام الله اجتماع خاص متعلق بمجموعة المياه المتواضعية لغزة، المنبثقة عن اللجنة القطاعية لقطاع المياه، وذلك لتسليط الضوء على الواقع الحالي لقطاع المياه في ظل ما لحق به من تدمير.


وأوضحت أنه نتيجة هذا التدمير في قطاع المياه والصرف الصحي بقطاع غزة، يشهد القطاع أزمة حادة في المياه الصالحة للشرب، إلى جانب مخاطر محدقة نتيجة تعطل محطات معالجة المياه العادمة وتدفقها بين الأماكن السكنية تعريض المواطنين للأوبئة والامراض.


وأفاد رئيس المجموعة مروان البردويل، بأن هذا عدوان الاحتلال تسبب بخسائر كبيرة في قطاع المياه تقدر بـأكثر من مليار دولار لإعادة ما تم تدميره، مشيرا إلى ما تمكنت سلطة المياه من تحقيقه قبل العدوان وهو تحويل قطاع غزة من منطقة غير قابلة للحياة إلى منطقة تتوفر فيها مياه صالحة للشرب، وكذلك خطتها لتعزيز وتطوير الوضع المائي.


كما استعرض البردويل مجموعة من التدخلات الطارئة، سواء على مستوى إمداد المناطق بالمياه أو تأهيل الخطوط والشبكات وتشغيل الآبار وفق الإمكانيات المتاحة وما يتطلبه الوضع القادم، كمرحلة الاستجابة الطارئة من تدخلات عاجلة، مثل توريد وحدات تحليه تعمل بالطاقة الشمسية بقدرات تتراوح من 20 كوب الى 500 كوب يوميا، مؤكداً أهمية الدور الذي يقوم به الشركاء في قطاع المياه من استجابات عاجلة وبلورة الخطط المعدة بما يتلاءم وتحقيق الاستجابة السريعة.


واتفق الحضور في ختام اللقاء على ضرورة دعم خطة التدخلات العاجلة وإيجاد آليات تمويل مرنة، وتكثيف العمل لتسهيل عملية إدخال المواد والمعدات اللازمة الى داخل القطاع.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

نساء غزة وأطفالهم

غزة - "القدس" دوت كوم

 في واحدة من أشد الحروب ضراوة في عصرنا الحديث، شهد العالم حربًا لم يسلم منها أحد. حرب بثّت على الهواء مباشرة، وقف العالم أمامها متفرجًا، متخاذلًا، لا يحرك ساكنًا، متناسيًا كل القيم الإنسانية والأخلاقية. حرب لم تميز بين الحجر والشجر والبشر، ولم ترحم النساء أو الأطفال، الذين يُفترض - وفقًا للمعايير الأخلاقية والأعراف الإنسانية - أن يكونوا بعيدين عن دائرة الصراع، إذ لا ذنب لهم في افتعال تلك الحرب.


لكن في عدوان إسرائيل على غزة، قُتل الآلاف من النساء والأطفال، إما تحت أنقاض المنازل المدمرة، أو بسبب الجوع والبرد والمرض، بعدما هدم الاحتلال بيوتهم ومنع دخول أبسط مقومات الحياة إلى القطاع. هكذا ظهرت أبشع صور اللاإنسانية، حيث تعاقب الأم الغزية بمرارة لا توصف، وهي ترى فلذات أكبادها يموتون بين ذراعيها، إما بسبب الجوع الذي أنهكهم، أو المرض الذي غلبهم، أو البرد الذي عصف بهم.


لم تجد الأم الغزية ما تطعم به أطفالها، ولا حتى حليبًا ترضع به رضيعها، بعدما جفّ حليبها من الخوف والجوع. ومع ذلك، لم تستسلم نساء غزة حيث نظّمن الوقفات الاحتجاجية  ورفعن المناشدات، مطالبات المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الحرب و إطلاق سراح الأسرى وحماية أطفالهن. وتوفير ابسط سبل الحياة كالطعام ليشبع أطفالهن، وكساء يقيهم برد الشتاء. ولكن العالم صمّ أذنيه وكمّم فاه، متجاهلًا آلامهن.


وحين وضعت الحرب أوزارها، خلفت وراءها آلاف الأمهات والأبناء بلا مأوى ولا طعام، يترقبون فرج الله ويعتمدون على مساعدات قد تصل أو لا تصل، في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. هكذا تركت هذه الحرب مشهدًا هو الأكثر قسوة على كل إنسان يتحلى بالقيم الإنسانية، قيم انعدمت تمامًا في قلوب المحتل، الذي لم يبالِ حين أشعل فتيل هذا الخراب.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال في مخيم الفوار جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 أصيب شاب، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، خلال اقتحامها مخيم الفوار جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، وسط إطلاق كثيف للرصاص الحي، وانتشرت بالطرق الرئيسية وفي محيط منازل المواطنين، وداهمت عددا منها ونشرت القناصة على أسطحها.


واندلعت مواجهات مع الشبان أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى الى إصابة شاب (23 عاما) بالرصاص الحي في القدم، تم نقله بواسطة طواقم الإسعاف الى أحد المستشفيات القريبة.

عربي ودولي

الأربعاء 12 فبراير 2025 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

سوريا.. قرار رئاسي انتظره السوريون كثيرا

"القدس" - دوت كوم - الحرة

قررت الرئاسة السورية، الأربعاء، تشكيل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني من أجل بحث مستقبل البلاد، وفق ما أوردته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا).


وجاء في بيان صادر عن الرئاسة السورية أن اللجنة ستضم 7 أعضاء على أن ينتهي عملها "بمجرد صدور البيان الختامي للمؤتمر".


والأعضاء السبعة هم كل من حسن الدغيم وماهر علوش ومحمد مستت ومصطفى الموسى ويوسف الهجر وهند قبوات وهدى أتاسي.


وكانت الإدارة الجديدة في سوريا أعلنت الشهر الماضي أنها تعمل على تشكيل لجنة تحضيرية موسّعة تمثل مختلف أطياف الشعب لتعدّ لمؤتمر الحوار الوطني.


ومنذ إطاحة الأسد في الثامن من ديسمبر، أفادت مواقف السلطات الجديدة عن التوجه إلى عقد مؤتمر حوار وطني، وهو أمر طال انتظاره من قبل كثير من السوريين، بهدف تحديد ملامح المرحلة السياسية المقبلة في البلاد، على وقع مخاوف مكونات عدة من تهميشها.


ومنذ وصول السلطة الجديدة الى دمشق، يخشى سوريون كثر من توجهها إلى إقامة نظام حكم ديني وإقصاء مكونات سورية واستبعاد المرأة من العمل السياسي، رغم رسائل طمأنة يوجهها المسؤولون الى مختلف المكونات السورية وبينها الأقليات الدينية وإلى المجتمع الدولي.


ويكرّر موفدون دوليون يزورون دمشق تباعا، تأكيدهم ضرورة أن تشارك مختلف المكونات السورية في مرحلة الانتقال السياسي الذي أن يكفل احترام الحقوق المدنية والحريات الأساسية.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: وفد من الحركة وصل القاهرة لمتابعة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار

غزة - "القدس" دوت كوم

أفادت حركة حماس بأن وفد من الحركة برئاسة  خليل الحية رئيس حركة حماس في قطاع غزة وصل إلى القاهرة وبدأ لقاءات مع المسؤولين المصريين.


وأشارت الحركة في بيانها، إلى أن الحية بدأ متابعة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى عبر اللجان الفنية والوسطاء.


وكانت قد كشفت هيئة البث العبرية عن أن قطر تمارس ضغوطًا على كل من تل أبيب وحماس في ظل الأزمة الحالية، في محاولة للتوسط وتحقيق تقدم في مفاوضات بشأن المحتجزين والموقف العام في المنطقة.


من جانب آخر، نقلت وكالة أكسيوس عن مسؤولين في تل أبيب قولهم، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يطالب بالإفراج عن جميع المحتجزين الـ76 بحلول يوم السبت المقبل، وبدلاً من ذلك، يصر على مواصلة تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق، التي تهدف إلى إطلاق سراح عدد محدود من المحتجزين في الوقت الحالي.

عربي ودولي

الأربعاء 12 فبراير 2025 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

عون يؤكد ضرورة عودة النازحين إلى بلادهم ويرفض تهجير الفلسطينيين

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أكد الرئيس اللبناني جوزف عون، الأربعاء، رفض بلاده الطروحات التي تؤدي إلى حصول أي نوع من أنواع تهجير الفلسطينيين من أرضهم.


وقال عون، خلال استقباله، الأربعاء، في قصر بعبدا وزير خارجية البرتغال باولو رانجيل: «نؤكد أهمية المبادرة العربية للسلام التي أقرَّتها القمة العربية في عام 2002»، مجدّداً تأكيد «الموقف اللبناني الثابت من القضية الفلسطينية الداعم لحل الدولتين الذي يحفظ حقوق الفلسطينيين وينهي معاناتهم ويحقق الاستقرار المنشود في منطقة الشرق الأوسط».


ودعا «دول الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على إسرائيل لاستكمال انسحابها ضمن المهلة المحددة في 18 فبراير (شباط) الحالي»، مؤكداً «على ضرورة التزامها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في هذا السياق».


وتناول عون «مسألة النازحين السوريين في لبنان وما تمثله من عبء على المستويات كافة»، معيداً التأكيد على ضرورة عودتهم إلى بلادهم بعد تغيير النظام فيها وانتفاء الأسباب التي تبرر بقاءهم في لبنان.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولون إسرائيليون: مزاعم حماس بشأن انتهاكات إسرائيل لوقف إطلاق النار دقيقة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات


اعترف مسؤولون إسرائيليون لصحيفة نيويورك تايمز بأن مزاعم حماس بشأن انتهاك إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة دقيقة.


وذكر التقرير، الذي استشهد بثلاثة مسؤولين إسرائيليين ومسؤولين من دول وسيطة تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، أن إسرائيل وافقت على السماح بدخول مئات الآلاف من الخيام كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار، وهو ما لم يحدث.


يشار إلى أنه قبل أيام قليلة من إعلان حركة حماس تأجيل إطلاق سراح الرهائن التالي المقرر في 15 شباط ، قال مسؤول من المكتب الإعلامي في غزة إن 10٪ فقط من الخيام المطلوبة وصلت. كما لم تسمح إسرائيل للمنازل المتنقلة والمعدات الثقيلة بإزالة الأنقاض في غزة.


وبالإضافة إلى حجب المساعدات الموعودة، واصلت القوات الإسرائيلية قتل الفلسطينيين في غزة. وقالت وزارة الصحة يوم الثلاثاء إنه منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 19 يناير، قتلت القوات الإسرائيلية 92 فلسطينيًا في غزة وأصابت 822 آخرين.


وقال الدكتور منير البراش ، مدير وزارة الصحة، لصحيفة نيويورك تايمز إنه منذ 19 كانون الثاني، توفي 24 فلسطينيًا متأثرين بجراح أصيبوا بها سابقًا، مما يعني أن العدد الإجمالي للفلسطينيين الذين لقوا حتفهم في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي بلغ 118 على الأقل. وقال إنه في نفس الفترة الزمنية، تم انتشال 641 جثة من تحت الأنقاض، ولا يزال 197 مجهول الهوية.


وظلت حركة حماس هادئة نسبيًا بشأن انتهاكات وقف إطلاق النار الإسرائيلية حتى بعد دعوات متكررة من الرئيس الأميركي ترامب لإبعاد جميع الفلسطينيين من غزة، الذين عددهم أكثر من 2 مليوني  شخص.


وردًا على إعلان حماس تأجيل إطلاق سراح الرهائن القادمين، قال ترامب إنه إذا لم يتم إطلاق سراح جميع الإسرائيليين المحتجزين في غزة بحلول يوم السبت، فيجب "إلغاء" وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أنه مستعد لدعم إسرائيل إذا استأنفت الحرب الإبادة الجماعية. وذكرت صحيفة هآرتس يوم الأحد أن نتنياهو ينوي تخريب الهدنة وعدم الدخول في المرحلة الثانية.

عربي ودولي

الأربعاء 12 فبراير 2025 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

سورية: ضبط منشأة لطباعة عملات مزوّرة على الحدود مع لبنان

وكالات

المزوّرون كانوا يطبعون أوراقًا نقديّة مزيّفة بآلات حديثة في منطقة القصير بريف محافظة حمّص..


ضبط الجيش السوريّ منشأة كان عناصر من نظام الأسد المخلوع يستخدمونها لطباعة أوراق نقديّة مزوّرة على الحدود مع لبنان.


ونفّذ الجيش السوريّ مؤخّرًا عمليّة واسعة النطاق في منطقة القصير بريف محافظة حمص، بهدف منع الأنشطة غير القانونيّة على الحدود مع لبنان.


وأشار المراسل إلى أنّ العمليّة كشفت عن مزوّرين يوفّرون الدعم الماليّ لعمليّات التهريب وتجارة المخدّرات الّتي يقوم بها عناصر من النظام المخلوع.


وأوضح أنّ المزوّرين كانوا يطبعون عملات أجنبيّة مزيّفة بآلات حديثة في منطقة بريف القصير على الحدود مع لبنان.


وذكر أنّه تمّ إتلاف العملات المزوّرة الّتي تمّ ضبطها بالمنشأة.


وأعلنت السلطات السوريّة، الاثنين، ضبط معامل موادّ مخدّرات وشحنات أسلحة، ضمن حملة أمنيّة على الحدود مع لبنان.

جاء ذلك في تصريحات قائد المنطقة الغربيّة في إدارة الحدود المقدّم مؤيّد السلامة، نقلتها وكالة الأنباء السوريّة الرسميّة "سانا".


وقال السلامة: "جرت خلال الأسبوع الفائت اشتباكات مع عصابات التهريب المسلّحة في قرى حاويك وجرماش ووادي الحوراني وأكوم السوريّة (على الحدود مع لبنان)، أثناء حملة تمشيط أطلقناها لضبط حدود البلاد الغربيّة من عمليّات التهريب".


وأضاف أنّ "معظم عصابات التهريب على الحدود اللبنانيّة تتبع لميليشيا حزب اللّه الّذي بات يشكّل تهديدًا بتواجده على الحدود السوريّة من خلال رعايته لمهرّبي الموادّ المخدّرة والسلاح"، وفق قوله.


وتسعى الإدارة السوريّة إلى ضبط الأوضاع الأمنيّة في البلاد، وتعزيز قبضتها على الحدود مع دول الجوار ومنها لبنان، بما يشمل ملاحقة مهرّبي المخدّرات، وفلول النظام السابق الّذين يواصلون العمل على إثارة القلاقل الأمنيّة.


وتتّسم الحدود اللبنانيّة السوريّة بتداخلها الجغرافيّ، إذ تتكوّن من جبال وأودية وسهول دون علامات أو إشارات تدلّ على الحدّ الفاصل بين البلدين.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

وزراء الكابينيت يطالبون بوقف مفاوضات تبادل الأسرى

عرب 48

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال مشاورات عقدها مع رؤساء الأجهزة الأمنية وفي اجتماع الكابينيت السياسي – الأمني، أمس، إن "إسرائيل ستحصل على دعم أميركي كامل من أجل أن تبيد حماس وأن تفعل ما تشاء في غزة"، حسبما نقل موقع "واللا" الإلكتروني عن مصدر إسرائيلي رفيع اليوم، الأربعاء.


وأضاف المصدر أن نتنياهو بدا أقل حماسة بكثير بكل ما يتعلق بالأسرى المحتجزين في غزة، وأنه تحدث خلال اجتماع الكابينيت عن "ضرورة الفصل بين الأسى الشخصي حول وضع المخطوفين وبين مسؤوليته القومية كرئيس للحكومة".


وأفاد المصدر بأن "التوجه بين الكثيرين من وزراء الكابينيت كان أن على إسرائيل أن تتبنى بشكل كامل إنذار ترامب (لحماس بالإفراج عن جميع الأسرى الإسرائيليين، السبت المقبل، أو إنهاء وقف إطلاق النار) كسياسة إسرائيلية جديدة، والتخلي عن الإطار الحالي لصفقة المخطوفين"، الذي يجري من خلال مفاوضات ووسطاء.


وأضاف أنه "كانت أجواء نشوة في اجتماع الكابينيت، وكأن جميع مشاكلنا في غزة حُلّت الآن، لأن ترامب قال شيئا ما"، وأن "إنذار ترامب وخطته حيال غزة أقنعت كثيرين في الحكومة الإسرائيلية بأنه لا داعي إلى إدارة مفاوضات حول المرحلة الثانية من الاتفاق أو البحث في إنهاء الحرب أو الانسحاب من غزة حتى إشعار آخر"، وأن "الأجواء في صفوف الوزراء خلال الاجتماع كانت أن الحكومة الإسرائيلية لا يمكنها أن تكون أقل إصرارا من ترامب في هذا الموضوع".


وقال مصدران إسرائيليان رفيعان إن رؤساء فريق المفاوضات الإسرائيلي، وبضمنهم رئيس الشاباك رونين بار، "توسلوا للوزراء ألا يصعدوا الوضع، ومنح فرصة للوسطاء القطريين والمصريين من أجل التوصل إلى حل يضمن تحرير ثلاثة مخطوفين، السبت المقبل"، حسب "واللا".


وأضافا أنه خلال المشاورات واجتماع الكابينيت، تحدث نتنياهو عن "فرصة عملاقة وغير مسبوقة" سانحة لإسرائيل حاليا بوجود ترامب في البيت الأبيض في السنوات الأربع المقبلة.


وحسب "واللا"، فإن "نتنياهو قال لترامب خلال لقائهما في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، إنه يريد إجراء مفاوضات جدية حول المرحلة الثانية من صفقة المخطوفين. لكن بعد أن شاهد ترامب الحالة الجسدية الصعبة للمخطوفين الثلاثة الذين حُرروا السبت الماضي، بدأ يفقد صبره حيال البنية المرحلية للصفقة".


وأضاف "واللا" أن نتنياهو قرر اختيار طريق وسطى بكل ما يتعلق بإنذار ترامب، وتقضي بألا يتبنى الإنذار بكامله والحفاظ على حد أقصى من التعتيم. والاقتباسات المنسوبة إلى "مسؤول سياسي" التي صدرت في أعقاب اجتماع الكابينيت، أمس، تسببت ببلبلة وحسب حيال الموقف الإسرائيلي الأحدث من اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.


وقال نتنياهو في شريط فيديو بعد اجتماع الكابينيت إنه إذا "لم تحرر حماس مخطوفينا" حتى السبت المقبل، فإن الجيش الإسرائيلي سيستأنف الحرب، لكن "واللا" أشار إلى أن نتنياهو لم يطلب بشكل واضح تحرير "جميع المخطوفين"، السبت المقبل. لكن بعد ذلك صدر بيان مقتضب آخر جاء فيه أن "رئيس الحكومة والكابينيت يتمسكان بتصريح الرئيس ترامب حول المخطوفين. أي ينبغي على جميعهم أن يخرجوا".


وحسب "واللا"، فإن "مسؤولين إسرائيليين ما زالوا يأملون بأن يُبقي إنذار نتنياهو الباب مفتوحا للتوصل إلى حل يسمح بتحرير المخطوفين السبت المقبل مثلما خُطط له في البداية"، أي الإفراج عن ثلاثة أسرى إسرائيليين.


ونقل عن مصدر إسرائيلي رفيع قوله إن إسرائيل أبلغت مصر وقطر بأن "عليهما التأكد من ألا تخرق حماس الاتفاق، السبت المقبل. واحتمال تحرير المخطوفين يوم السبت تراجع بشكل كبير. وهذا مقلق جدا. ونأمل أن الوسطاء يدركون الوضع وأن ينقذوا الصفقة".

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

شهادات جديدة لمعتقلي غزة حول الفظائع التي تعرضوا لها

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدلى معتقلو غزة بشهادات تكشف عن المزيد من التفاصيل عن الفظائع التي ارتكبها جيش الاحتلال بحقهم، وتحديدا خلال عملية اعتقالهم، ولاحقا بعد نقلهم إلى معسكرات الاحتلال الإسرائيلي وسجونه..

يأتي ذلك بعد مرور أكثر من عام على حرب الإبادة على قطاع غزة واستمرار آثارها الكارثية، وأحد أوجهها الجرائم التي ارتُكبت وما تزال بحق المعتقلين.


وقالت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير، في بيان اليوم الأربعاء، إن هذه الشهادات جزء من عشرات الشهادات والإفادات التي حصلت عليها المؤسسات من خلال الزيارات التي جرت للعديد من معتقلي غزة على مدار الفترة الماضية، ومؤخرا تمت زيارة 18 معتقلا من معتقلي غزة في سجن النقب، ومعسكر (سديه تيمان)، أكد أحدهم أنه تم تكسير يديه والتنكيل به وهو مقيد.


وأكد البيان مجدداً، أن الجرائم والانتهاكات التي تعكسها الشهادات، لم يتغير مستواها، بل لا تزال في المستوى ذاته، ما يضاعف مستوى الخطورة على مصير الآلاف من المعتقلين، لا سيما مع مرور المزيد من الوقت على مواجهتهم لنفس مستوى الجرائم والظروف الاعتقالية، كما أن العديد من معتقلي غزة ما زالوا لا يعلمون أي شيء عن مصير عائلاتهم، بعد مضي عام وأكثر على اعتقالهم.


وأوضح أن جرائم التعذيب لا تزال تسيطر على وقع شهادات المعتقلين، وحتى جرائم التجويع، والإذلال بأشكاله كافة، فضلا عن الظروف الاعتقالية القاسية الذي يقوم أساسها على سياسات السلب والحرمان.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم جدارا استناديا في شرق قلقيلية

قل

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، جدارا استناديا في قرية الفندق شرق قلقيلية.


وذكرت مصادر محلية، أن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات وآليات، اقتحمت المنطقة الغربية من القرية، وداهمت أرضا زراعية وجرفتها ومساحتها ما يقارب 400 متر.


كما هدمت الجدار الاستنادي المحيط بها، وتعود الأرض لعائلة القاسم، وقُدرت الخسائر المادية بنحو 50 ألف شيقل.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق بين صفوف الطلبة خلال اقتحام الاحتلال بلدة الخضر

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من الطلبة بالاختناق، ظهر اليوم الأربعاء، بعد اقتحام قوات الاحتلال بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت الخضر، وتمركزت في منطقة "التل" في البلدة القديمة، وأطلقت قنابل الغاز السام والصوت صوب الطلبة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.


وأضافت، أن قوات الاحتلال واصلت ملاحقة الطلبة في منطقتي الجامع الكبير والبوابة، ما أدى إلى إصابة عدد آخر بالاختناق، مشيرة إلى أن جنود الاحتلال تعمدوا على إطلاق قنابل الغاز تجاه المحلات التجارية والمنازل.

منوعات

الأربعاء 12 فبراير 2025 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.. السنوس وأكياس النيكوتين: الخيار الأقل ضررًا

رام الله- "القدس" دوت كوم

يساهم الإقلاع عن التدخين بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة تهدد الحياة. كلما كان الإقلاع في سن مبكرة، زادت نسب الحد من التعرض لأمراض مثل سرطان الرئة وأمراض القلب. يُسهم الامتناع عن التدخين في تحسين قدرة الجسم على الشفاء، ومن المهم أن نعرف أن الوقت لا يفوت أبداً. حتى الأفراد الذين تم تشخيصهم بالسرطان يمكنهم زيادة فرص البقاء على قيد الحياة بنسبة تتراوح بين 60-70% عند الإقلاع عن التدخين.


 بعبارة أخرى، يساعد الإقلاع عن التدخين في إطالة العمر وتحسين الصحة العامة.

 

ومع ذلك، يُظهر عدد كبير من المدخنين حول العالم أنهم إما لا يدركون تمامًا مخاطر التدخين أو يتجاهلون المعلومات المتاحة حول عواقبه.

 

على الرغم من أن النيكوتين كمادة منفصلة لا يسبب أمراضًا خطيرة مثل سرطان الرئة أو أمراض القلب، فإن التعرض المستمر لدخان التبغ الناتج عن احتراقه يمكن أن يكون مميتًا. ومع ذلك، يشير الخبراء في هذا المجال إلى وجود حلول فعّالة لتقليل المخاطر الناتجة عن هذه العادة.

 

في المؤتمر الدولي الثاني والعشرين لأمراض القلب السريرية، أشار الدكتور إيدين بيغيتش، المتخصص في علاج أمراض القلب، إلى أن استهلاك السجائر التقليدية يُعتبر من أبرز عوامل الخطر لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية. وقد ذكر أن هناك أدلة من الدراسات السريرية تُظهر أن استبدال السجائر التقليدية بتقنيات التبغ المسخن يُسهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، وخفض الكوليسترول الكلي مما يُحسن من تدفق الدم عبر الأوعية.

وأكد الدكتور بيغيتش أن "هذه النتائج تستند إلى أساليب تجريبية، والتي تظهر أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية سيكون أقل لدى الأشخاص الذين يتحولون إلى التكنولوجيا المذكورة أعلاه"، متحدثًا عن ضرورة مراعاة عوامل الخطر الإجمالية.

 

كما تحدثت البروفيسور هالينا كار، من قسم الصيدلة التجريبية في جامعة بياليستوك الطبية، بولندا والخبيرة في أبحاث التبغ والصحة العامة، عن أهمية تنظيم عملية الإقلاع عن التدخين والتحول إلى بدائل أقل خطورة. وأوضحت أن أكياس النيكوتين تُعتبر الأقل سمية مقارنة بالسجائر التقليدية حيث وضعت أكياس النيكوتين على أنها الأقل سمية بينما اعتبرت السجائر التقليدية الأكثر ضررًا. وعلاوة على ذلك، لاحظ البرنامج أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر كل من أكياس النيكوتين والسنوس أقل سمية من السجائر. 

 

شددت البروفيسور كار على ضرورة إدراك المدخنين الذين لا يرغبون في الإقلاع عن التدخين أو الذين يجدون صعوبة في ذلك، أن هناك بدائل أفضل متاحة لهم. كما ذكرت السويد كمثال إيجابي في الاتحاد الأوروبي حيث حلت أكياس النيكوتين والسنوس محل السجائر، مما أدى إلى انخفاض معدلات التدخين إلى حوالي 5 في المائة.

 

تُقدّم مساهمات الدكتورة هالينا كار رؤى مهمة حول استخدام أكياس النيكوتين والسنوس ، وتأثيرها الصحي، ودورها المحتمل في الإقلاع عن التدخين، مما يسلط الضوء على أهمية الفهم الشامل للمخاطر المتاحة والدعوة لاختيارات مستنيرة بين المستهلكين.

 

 

عربي ودولي

الأربعاء 12 فبراير 2025 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الفرنسي: إعادة بناء غزة يجب أن لا يأتي على حساب عدم احترام الفلسطينيين

باريس- "القدس" دوت كوم

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن أي حل لإعادة بناء غزة "يجب أن لا يأتي على حساب عدم احترام حق الفلسطينيين والسيادة الإقليمية".


وأوضح، أن "فلسطينيي قطاع غزة لا يريدون توطينهم في الخارج، وكذلك دول الإقليم ترفض ذلك".


وأضاف ماكرون: "لا يمكن أن تقول لمليوني شخص، لا تنتقلوا إلى مدنكم في غزة لأن المسألة سياسية وليست عملية عقارية". 

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 48.222 منذ بدء العدوان

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 48,222، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 111,674، منذ بدء العدوان، في حين لا يزال عدد من الضحايا تحت الأنقاض، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


وأشارت إلى أنه وصل إلى مستشفيات قطاع غزة 3 شهداء (منهم شهيدان انتُشل جثماناهما، وشهيد جديد)، و9 إصابات خلال الساعات الـ24 الماضية.

عربي ودولي

الأربعاء 12 فبراير 2025 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

السودان: الجيش يستعيد مدينة جديدة كانت تحت سيطرة الدعم السريع

وكالات

أعلن الجيش السوداني مساء الثلاثاء استعادته السيطرة على مدينة جياد شمالي ولاية الجزيرة، آخر مدن الولاية الواقعة على بعد 50 كيلو مترا جنوبي العاصمة الخرطوم، بعدما كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع منذ اندلاع المعارك في 15 نيسان/ أبريل 2023.


وقال متحدث الجيش نبيل عبد الله في بيان مقتضب "تمكنت قواتنا المسلحة والقوات المساندة لها اليوم، من طرد مليشيا الدعم السريع من مدينة جياد".


ولم يصدر تعليق من قوات الدعم السريع على بيان الجيش.


وبذلك، يكون الجيش بسط سيطرته على كل مدن ولاية الجزيرة، ما عدا بلدات وقرى شمال مدينة جياد حتى الخرطوم مثل الجديد الثورة وبتري وصولا إلى منطقة الباقير آخر منطقة في ولاية الجزيرة ومنها إلى منطقة سوبا بولاية الخرطوم.


وخلال الأسبوعين الماضيين، تقدم الجيش وسيطر على مدن الحصاحيصا ورفاعة والكاملين وأبوقوتة بولاية الجزيرة.


وفي 11 كانون الثاني/ يناير الجاري، أعلن الجيش السوداني دخول ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة، بعد نحو عام من فقدانها لصالح قوات الدعم السريع.


ولاحقا أقر قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" عبر تسجيل صوتي، بفقدان السيطرة على ود مدني لكنه اعتبر ذلك "مجرد خسارة لجولة وليس للمعركة".


ويخوض الجيش والدعم السريع منذ منتصف نيسان/ أبريل 2023 معارك خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 15 مليون نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة والسلطات المحلية، بينما قدر بحث لجامعات أميركية عدد القتلى بنحو 130 ألفا.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يثمن مواقف جلالة الملك عبد الله الثاني الرافضة لتهجير شعبنا

رام الله- "القدس" دوت كوم

يقدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس عالياً المواقف الأخوية الشجاعة لجلالة الملك عبد الله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.


واعتبر هذه المواقف امتداداً لمواقف القيادة الأردنية الصلبة الداعمة لحقوق شعبنا الوطنية العادلة والمشروعة، والمتمسكة بالسلام القائم على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ومبدأ حل الدولتين، وتجسيد دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس في إطار الوصاية الهاشمية.


وأشاد الرئيس بإعلان جلالة الملك استضافة أطفال مرضى وجرحى من قطاع غزة لعلاجهم وهذا يضاف إلى ما تقوم به المملكة من تقديم المساعدات الإنسانية وتشغيل مستشفيات ميدانية أردنية في غزة والضفة.


وجدد الرئيس عباس التأكيد على أهمية تنسيق الجهود والمواقف العربية، لاعتماد رؤية السلام العربية في القمة العربية الطارئة القادمة، مثمنا أهمية الجهود المبذولة في التحالف العالمي لتنفيذ حل الدولتين والحصول على المزيد من الاعترافات الدولية لدولة فلسطين، وعقد المؤتمر الدولي للسلام منتصف هذا العام، برئاسة مشتركة من المملكة العربية السعودية وفرنسا.


وفي هذا الإطار، ثمن الرئيس، مجدداً المواقف الأخوية الشجاعة لجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والدول الشقيقة والصديقة كافة، التي رفضت مشاريع تهجير شعبنا وضم أراضيه، وأكدت أنه لا سلام ولا استقرار إلا بتجسيد الدولة الفلسطينية، والإصرار على الوقف التام للحرب، والبدء الفوري بإغاثة شعبنا، وتولي دولة فلسطين مسؤوليتها في قطاع غزة، وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال، وفقا لخطة فلسطينية مصرية عربية بدعم دولي، تهدف إلى إعادة الإعمار في ظل وجود شعبنا على أرضه.


وجدد الرئيس التأكيد على تمسك شعبنا بالبقاء على أرضه في كل من غزة والضفة والقدس، وأن فلسطين ليست للبيع.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتداءات إسرائيلية بحق المواطنين وممتلكاتهم بالضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستعمريه، اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية.


وفي نابلس، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على ثلاثة طلبة من بلدة حوارة جنوب المدينة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال تتواجد بشكل يومي على طريق فرعي يؤدي إلى مدرسة حوارة الثانوية.


وأضافت أنهم اعتدوا صباح اليوم بالضرب على ثلاثة طلبة خلال توجههم إلى المدرسة، ما أدى إلى إصابتهم برضوض.


وفي أريحا، أطلق عددا من المستعمرين المسلحين أبقارهم في أراضي المواطنين الزراعية قرب المنازل في فصايل، في خطوة للاستيلاء على الأراضي الرعوية ثم استعمارها، في وقت يعاني فيه السكان من الاعتداءات المستمرة.


وفي السياق، اقتحم مستعمرون صباح اليوم الأربعاء، تجمع شلال عين العوجا شمال مدينة أريحا برفقة أغنامهم، وانتشروا بين مساكن البدو.


وأوضحت مصادر محلية، أن هؤلاء المستعمرين رعوا أغنامهم وفرّغوا خزانات المياه الخاصة بالبدو بشكل عشوائي على الأرض، الأمر الذي يهدد الموارد المائية التي يعتمد عليها البدو من نبع العوجا بشكل رئيسي.


يشار إلى أن مستعمرين أقدموا اليوم، على رعي أبقارهم في الأراضي المحيطة بمنازل المواطنين في قرية فصايل شمال مدينة أريحا.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

وزارة الصحة تطالب بالإفراج الفوري عن الدكتور حسام أبو صفية

رام الله- "القدس" دوت كوم

طالبت وزارة الصحة الفلسطينية بالإفراج الفوري عن الأسير الطبيب حسام أبو صفية، والأسرى كافة من الطواقم الطبية المعتقلين في سجون الاحتلال.


وجددت مناشدتها لكل المنظمات الصحية الدولية والإنسانية ومؤسسات حقوق الإنسان التدخل العاجل للإفراج الفوري عنهم.


وشددت الوزارة، في بيان صدر عنها، اليوم الأربعاء، على أن الدكتور أبو صفية وزملاءه من الطواقم الطبية يتعرضون لممارسات قمعية ووحشية داخل سجون الاحتلال، وفقاً لإفادة محامي مركز الميزان لحقوق الإنسان، الذي تمكن من زيارته مساء أمس الثلاثاء في معتقل عوفر.


وأضافت الوزارة في بيانها: "بحسب إفادة الدكتور أبو صفية لمحامي المركز، فقد خسرَ من وزنه نحو 15 كيلوغراما، ويعاني تضخما في عضلة القلب، ولم يَجرِ عرضه على طبيب مختص أو تقديم العلاج له، بالرغم من مطالباته المتكررة لإدارة السجن بذلك.


وفي بداية اعتقال الطبيب أبو صفية وخلال نقله من قطاع غزة، أُجبر على خلع ملابسه وقُيدت يداه وجلس على حصى مدببة لمدة 5 ساعات تقريباً، وتعرض للضرب بالكهرباء، والضرب على الصدر، كما أنه مكث في زنازين الاحتلال مدة 25 يوماً في سجن عوفر، من بينها 10 أيام تعرض خلالها للتحقيق شبه المتواصل، وتعرض للإغماء في الزنزانة بسبب شعوره بالاختناق، كما وجُهت إليه اتهامات أنكرها على الفور، مؤكداً أنه طبيب يقدم العلاج للمرضى والجرحى فقط، إلى جانب توليه منصب إدارة مستشفى كمال عدوان.


واستنكرت الوزارة في بيانها الاعتداءات المتكررة على الطواقم الطبية، التي تُعد انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي، وقواعد الحماية المقررة للطواقم الطبية والواردة في البروتوكول الثاني الملحق باتفاقية جنيف الرابعة، مطالبة المجتمع الدولي بسرعة التدخل للإفراج الفوري عن الطواقم الطبية الفلسطينية.


وأشارت وزارة الصحة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد اعتقلت الدكتور أبو صفية بتاريخ 27/12/2024، من مستشفى كمال عدون في محافظة شمال غزة، مع العديد من العاملين والأطباء والمواطنين، إذ يعاني الأسرى ظروف اعتقال صعبة للغاية نتيجة ممارسات الاحتلال داخل السجون، وهذا يضاف إلى سلسلة انتهاكات الاحتلال اليومية للقوانين والأنظمة والأعراف الدولية والإنسانية كافة.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يطالب سكان مخيم نور شمس بإخلائه وسط تصعيد ميداني

طولكرم- "القدس" دوت كوم

طالبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، سكان مخيم نور شمس بإخلائه فورا، عبر سماعات مسجد المخيم، وسط تصعيد ميداني.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مسجد حارة العيادة في المخيم، ونادت عبر مكبرات الصوت الأهالي بمغادرة المخيم، الذي يتعرض للعدوان منذ أربعة أيام.


وانتشرت قوات الاحتلال بآلياتها ودوريات المشاة على مداخل المخيم وحاراته، وسط إطلاقها الرصاص الحي والقنابل الصوتية بكثافة لبث حالة من الخوف والهلع بين الأهالي.


ويشهد المخيم منذ اليوم الأول من عدوان الاحتلال، موجة من النزوح الجماعي قسرا تحت وطأة إطلاق الأعيرة النارية بشكل عشوائي، تزامنا مع سماع أصوات انفجارات بين الفينة والأخرى.


ووصف نازحون حالة المخيم بأنها صعبة ومزرية جدا، فهناك منازل ومحلات مهدمة وشوارع مجرفة، وجنود الاحتلال يداهمون المنازل بطريقة همجية ويكسرون محتوياتها من الداخل، ويعتدون بالضرب على الشبان، ويطردون كبار السن دون السماح لهم باصطحاب احتياجاتهم الأساسية خاصة الملابس، ويستولون على أجهزة الهاتف النقال الخاصة بهم.


وأشار المكتب الإعلامي للجنة خدمات مخيم نور شمس، إلى أن أعداد النازحين تجاوزت الآلاف من النساء والأطفال وكبار السن والمرضى.


يذكر أن عدوان الاحتلال على مدينة طولكرم ومخيميها، طولكرم ونور شمس، لليوم الـ17 على التوالي، مخلفّا 8 شهداء، بينهم ثلاثة من مخيم نور شمس، وسط تصعيد عسكري مترافق مع تدمير واسع للبنية التحتية والممتلكات، واعتقالات، ونزوح قسري طال الآلاف من سكان المخيمين.


وأوضحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن العمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة تسببت في تهجير قسري لـ40 ألف لاجئ من مخيمات جنين، وطولكرم، ونور شمس، والفارعة.

اقتصاد

الأربعاء 12 فبراير 2025 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع أسعار النفط عالميا

رام الله- "القدس" دوت كوم

تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بعدما أظهر تقرير زيادة في مخزونات الخام الأميركية.


ووفقا لوكالة "بلومبيرغ" للأخبار الاقتصادية، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتًا لتصل إلى 76.64 دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، 37 سنتًا لتصل إلى 72.95 دولار للبرميل.


وأنهى التراجع سلسلة مكاسب للأسعار استمرت ثلاثة أيام، وشهدت ارتفاع خام برنت 3.6 بالمئة، وصعود الخام الأميركي 3.7 بالمئة.


وأفادت مصادر نقلاً عن بيانات معهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء، بأن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم، زادت 9.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السابع من شباط الحالي.


وقالت المصادر إن بيانات معهد البترول الأميركي أظهرت انخفاض مخزونات البنزين 2.51 مليون برميل وتراجع مخزونات نواتج التقطير 590 ألف برميل.

منوعات

الأربعاء 12 فبراير 2025 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

قرد "مشاغب" يتسبب في قطع الكهرباء عن سريلانكا لساعات

وكالات

شهدت سريلانكا، الأحد الماضي، انقطاعا شاملا للتيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، استمر لساعات، متسببا في تعطيل الحياة اليومية لملايين السكان. لكن اللافت في هذه الحادثة لم يكن مجرد الانقطاع، بل السبب وراءه، حيث كان الجاني "قردا" تسلل إلى إحدى محطات الكهرباء الرئيسية في البلاد، وتسبب في شلل شبه كامل للبنية التحتية الكهربائية.


وقعت الحادثة في منطقة بانادورا، جنوب العاصمة كولومبو، عندما تسلق قرد مكاك محطة كهرباء رئيسية، وتسبب في تلامسه مع محول كهربائي، مما أدى إلى خلل في النظام الكهربائي بأكمله، وانقطاع التيار على مستوى البلاد كلها.


ووفقا لوزير الطاقة كومارا جاياكودي، الذي تحدث لوسائل الإعلام المحلية، فقد تسبب الحادث في إحداث خلل في شبكة الكهرباء الوطنية، وهو ما أدى إلى توقف الإمدادات الكهربائية في جميع أنحاء البلاد. 


وأضاف جاياكودي أن السلطات فتحت تحقيقا لمعرفة كيفية وصول القرد إلى المحطة، وما إذا كانت هناك إجراءات سلامة مفقودة قد ساهمت في وقوع هذه الحادثة غير المعتادة.


وأثر هذا الانقطاع بشكل كبير على مختلف القطاعات الحيوية في سريلانكا، فقد توقفت إشارات المرور عن العمل، مما أدى إلى اختناقات مرورية في العاصمة كولومبو والمدن الكبرى، كما تعطلت الأنشطة التجارية والمصرفية، مما تسبب في خسائر اقتصادية.


أما على الصعيد الصحي، فقد واجهت المستشفيات تحديات كبيرة نتيجة انقطاع الكهرباء، واضطرت إلى تشغيل مولدات الطوارئ لضمان استمرار تقديم الخدمات الطبية، خصوصا في أقسام العناية المركزة وغرف العمليات.


كما عانى المواطنون من ارتفاع درجات الحرارة، مما زاد معاناتهم بسبب توقف أجهزة التبريد والمراوح في المنازل، ولم يكن أمام العديد من العائلات سوى اللجوء إلى وسائل التهوية التقليدية، أو الخروج إلى الأماكن العامة.


وخلال ساعات قليلة، تمكنت بعض المناطق من استعادة الكهرباء، لكن العديد من المنازل والمناطق الريفية بقيت في الظلام حتى وقت متأخر من الليل، خاصة في القرى التي لا تحتوي على مولدات احتياطية.


وعلى الرغم من أن السبب هذه المرة كان حادثا استثنائيا، فإن انقطاع التيار الكهربائي ليس ظاهرة جديدة في سريلانكا، فقد حذر الخبراء منذ فترة طويلة من أن شبكة الكهرباء في البلاد متهالكة وتعاني من مشاكل تقنية قد تجعلها عرضة للانقطاعات المتكررة حتى بسبب الاضطرابات الصغيرة.


ونقلت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية عن مهندس كبير -طلب عدم الكشف عن اسمه- قوله "شبكة الكهرباء الوطنية في حالة ضعف شديد لدرجة أنه يمكن أن يؤدي أي اضطراب بسيط إلى انقطاع متكرر للتيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد".


ولم يكن انقطاع الكهرباء يوم الأحد هو الأول من نوعه في سريلانكا، فقد عانت البلاد من أزمة طاقة خانقة في عام 2022، عندما تسبب نقص الوقود في فرض تقنين الكهرباء لمدة وصلت إلى 13 ساعة يوميا.


وتزامنت هذه الأزمة مع واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخ البلاد، حيث أدى الانخفاض الحاد في احتياطي النقد الأجنبي إلى عجز في استيراد الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، مما دفع السلطات إلى فرض قيود قاسية على استهلاك الطاقة.


إلى جانب مشاكل الكهرباء، تواجه سريلانكا تحديا آخر يتعلق بتزايد أعداد قرود المكاك، التي يُقدر عددها في البلاد بما يتراوح بين 2 و3 ملايين قرد.


وتنتشر هذه القرود في المناطق الريفية والحضرية على حد سواء، وغالبا ما تتسلل إلى القرى بحثا عن الطعام، مما يؤدي إلى تدمير المحاصيل الزراعية، وإلحاق أضرار بالممتلكات، بل وأحيانا مهاجمة السكان.


وفي وقت سابق من هذا العام، طرحت الحكومة السريلانكية خطة لتصدير حوالي 100 ألف قرد مكاك إلى الصين، لكن المشروع قوبل بمعارضة شديدة من جماعات حقوق الحيوان، وتم إلغاؤه في النهاية بعد احتجاجات واسعة.


عربي ودولي

الأربعاء 12 فبراير 2025 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الدفاع الأميركي: لا خطط وشيكة لتخفيض قواتنا في أوروبا

وكالات

قال وزير الدفاع الأميركي بيت هيغسيث أمس الثلاثاء إن إدارة الرئيس دونالد ترامب لا تخطط لخفض مستويات القوات الأميركية في أوروبا في أي وقت قريب، لافتا إلى أن ذلك قد يتغير لاحقا.


وأضاف، خلال زيارته القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا والواقعة بألمانيا، أن مسؤولية الحفاظ على أوروبا خالية من العدوان لا ينبغي أن تقع على عاتق واشنطن وحدها.


وشدد على أن الدول الأوروبية يجب أن تزيد من إنفاقها الدفاعي، قائلا إن "الأمر المنطقي أن تدافع تلك الدول عن القارة الأوروبية، وسوف تقف الولايات المتحدة إلى جانبهم بالمساعدة".


ولفت إلى أنه من الخطأ الاعتبار أن الولايات المتحدة "ستتخلى عن شيء وتغادر"، قائلا إن "أميركا ذكية"، وفق تعبيره.


ووفقا لوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، ينتشر نحو 100 ألف جندي أميركي في جميع أنحاء أوروبا، وأكثر من ثلثهم يتمركزون في ألمانيا.


لكن ترامب سعى في نهاية ولايته الأولى إلى تقليص القوات الأميركية في برلين نتيجة خلافات مع مسؤولين ألمان، وهي الخطوة التي تمكن قادته العسكريون من إبطائها وتجنبها في النهاية.


يأتي ذلك في ظل مخاوف قادة أوروبا قطع المساعدات الأميركية عن أوكرانيا وفرض وقف إطلاق النار لصالح روسيا، لا سيما بعد دعوة ترامب لحلف شمال الأطلسي (ناتو) لزيادة الإنفاق الدفاعي، وهي دعوة كانت أساسية بحملته الانتخابية، معتبرا أن واشنطن "تحمي دول الناتو التي لا تحمي الولايات المتحدة".

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلاً ويصيب مواطناً ويعتقل آخرين في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا في مخيم العروب شمال الخليل، جنوب الضفة الغربية.


وأكدت مصادر محلية، أن آليات الاحتلال هدمت منزلا عند مدخل المخيم تعود ملكيته للمواطن عدي جميل سالم جوابرة" حيث يقطنه وأفراد أسرته الذين أصبحوا بلا مأوى، وتزيد مساحته على 150 مترا مربعا.


كما أفادت المصادر، بأن قوات الاحتلال داهمت عشرات المنازل في المخيم واحتجزت عشرات المواطنين وحطمت محتويات منازلهم، واعتدت على أطفالهم وعائلاتهم بالضرب المبرح، واقتحمت عيادة الوكالة وكسرت أبوابها ومحتوياتها وحولتها إلى مركز تحقيق ميداني، كما اعتقلت كلا من: إسلام ماجد كتكت، وسيف سليم رشدي، ومؤيد جابر أبو سل، وصامد جهاد جهارة، واقتادتهم عقب تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها إلى جهة غير معلومة، واعتدت عليهم بالضرب المبرح.


كم وداهمت قوات الاحتلال بلدة الظاهرية واقتحمت عددا من المنازل واحتجزت عددا من المواطنين وحققت معهم ميدانيا، وأطلقت الرصاص، وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدى إلى إصابة شاب (25 عاما) بالرصاص الحي في القدم، ونُقل على إثرها إلى المستشفى في مدينة الخليل.

اقتصاد

الأربعاء 12 فبراير 2025 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

إيلون ماسك بحضور ترامب: "الولايات المتّحدة سوف تُفلس من دون اقتطاعات في الموازنة"

وكالات

شدّد الملياردير إيلون ماسك الّذي كلّفه الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب قيادة جهود خفض الإنفاق الفدراليّ، الثلاثاء على أنّ الولايات المتّحدة "ستفلس" من دون اقتطاعات في الموازنة.


وماسك الّذي عيّن رئيسًا للجنة الكفاءة الحكوميّة المستحدثة أدلى بهذا التصريح في حضور ترامب الّذي وقع في الأسابيع الأخيرة مجموعة أوامر تنفيذيّة ترمي إلى خفض الإنفاق الفدراليّ.


وفي تصريحه، انتقد ماسك خصوصًا عجز ميزانيّة البلاد الّذي تجاوز 1,8 تريليون دولار في السنة الماليّة الماضية.

وقال إنّ خفض النفقات الفدراليّة ليس اختياريًّا.


وجاء تصريح ماسك في خضمّ مواجهة بين إدارة ترامب ومحاكم أميركيّة، بعد تشكيك قضاة فدراليّين في شرعيّة إجراءات البيت الأبيض لخفض التكاليف.


واستدعت حملة ترامب الّتي أغلقت فعليًّا بعض الوكالات الفدراليّة وأوقفت موظّفين عن العمل، التقدّم بطعون قضائيّة بها في مختلف أنحاء البلاد.


وتسعى دعاوى قضائيّة عدّة إلى وقف ما يصفه معارضو الحملة باستيلاء غير قانونيّ على السلطة.


وردًّا على سؤال حول تضارب مصالحه الثلاثاء، قال ماسك الّذي يرأس شركة تيسلا وأيضًا شركة سبايس إكس المستفيدة من عقود حكوميّة عدّة، إنّه يسعى إلى التحلّي بالشفّافيّة قدر الإمكان.


وتثير طواقم لجنة الكفاءة الحكوميّة قلق معارضين لحملة ترامب بسبب تمكينهم من الاطّلاع، عبر وزارة الخزانة، على بيانات شخصيّة وماليّة لملايين الأشخاص في الولايات المتّحدة.

عربي ودولي

الأربعاء 12 فبراير 2025 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئاسة السورية شكلت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني.. من هم أعضاؤها؟

وكالات

ذكرت مصادر خاصة لـ"تلفزيون سوريا" أن الرئاسة السورية قامت بتشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني، ومن المتوقع أن يتم الإعلان رسميًا عن الأسماء، اليوم الأربعاء.


وذكرت المصادر أن اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني تضم خمسة رجال وامرأتين، وهم كل من: الباحث حسن الدغيم، والكاتب ماهر علوش، والدكتور محمد مستت، ويوسف الهجر، والسياسية هند قبوات، وهدى أتاسي، وعضو مجلس الأعيان المدني في إدلب، مصطفى موسى.


ويأتي ذلك بعد لقاء أجراه الرئيس السوري، أحمد الشرع، مع وفد من "هيئة التفاوض السورية" و"الائتلاف الوطني السوري"، في قصر الشعب بدمشق، لتسليمه الملفات الخاصة بعمل المؤسستين تمهيداً لإعلان حلهما.


وسبق أن أعلن الرئيس السوري أنه سيتم تشكيل لجنة تحضيرية، ستجري مشاورات موسّعة مع مختلف الأطياف السورية قبل انعقاد المؤتمر.


وذكر الشرع أن هذا المؤتمر "سيصدر بيانا ختاميا يمهّد الطريق نحو إعلان دستوري يحدّد مستقبل البلاد"، مضيفاً أن "صياغة الإعلان الدستوري لن تكون قراراً فردياً، بل نتيجة مشاورات واسعة تعكس إرادة الشعب".


وأشار إلى أهمية إجراء مشاورات قبل الإعلان الدستوري لأن هذا "يحدّد شكل ومصير البلد، وفيه عناوين مهمة جداً، مثل شكل الهوية السورية"، مشددا على أن "هذه المسائل لا ينبغي أن يتفرّد بها شخص واحد، ورأيت من الأفضل أن تكون هناك مشاورات متعددة نستضيء من خلالها بآراء الناس، ونعتبر هذه المشاورات كتوصيات تُعطى للجنة التحضيرية".


وعما إذا كان هناك جدول زمني لهذه المراحل وصولا إلى مرحلة الانتخابات، قال الشرع "لديّ تقدير أن المدة ستكون تقريبا بين أربع سنوات إلى خمس سنوات وصولا إلى الانتخابات، لأن هناك بنية تحتية تحتاج إلى إصلاحات واسعة كما ذكرت، وهذا يحتاج إلى وقت".


وأشار الرئيس السوري إلى أن "هناك كثيرا من الأدوات التقنية التي تحتاجها الدولة حتى تكون لدينا أرقام صحيحة وواضحة، دون هذا الأمر، أيّ انتخابات ستُجرى سيُشكّك بها، كثير من الناس طرحوا عليّ: أجْرِ انتخابات والناس سينتخبونني، قلت: يا أخي هذا لا يهمني الآن، المهم أن تكون العملية صحيحة، العملية إن لم تكن صحيحة، فسيُشكّك بها".


من هم أعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني في سورية؟


حسن الدغيم، وهو كاتب وباحث سوري، خريج علوم إسلامية من جامعة دمشق، حاصل على دبلوم فقه مقارن، وباحث في شؤون الجماعات الإسلامية.


ماهر علوش، وهو كاتب وباحث سوري، له مقالات ودراسات تتعلق بالشأن السوري، بما في ذلك العدالة الانتقالية والمحاسبة في سورية.


محمد مستت، وهو طبيب سوري، كان يشغل منصب مدير الرعاية الأولية في وزارة الصحة بحكومة الإنقاذ السورية.


يوسف الهجر، وكان يشغل مدير المكتب السياسي لـ"هيئة تحرير الشام".


هند قبوات، وهي سياسية وباحثة وناشطة مجتمع مدني، ومديرة قسم حوار الأديان وحل النزاعات في معهد الأديان والديبلوماسية في جامعة جورج ماسون، وأستاذة زائرة في كلية الحقوق في جامعة هارفارد، وهي رئيسة منظمة "تستقل" المختصة بتعليم النساء، سبق أن شغلت عضوية "الهيئة العليا للمفاوضات" بين عامي 2015 - 2017، والنائب السابق لرئيس مكتب "هيئة التفاوض" في جنيف بين عامي 2017 - 2022.


هدى الأتاسي، وهي مهندسة معمارية سورية، نشطت في مجال العمل التطوعي والخيري في القطاع الإنساني في سورية، وعملت على قضايا تمكين المرأة ومساعدة الأطفال، وركزت على النازحين داخل سورية، والمساعدة في إيواء اللاجئين السوريين في لبنان، وتشغل منصب المديرية الإقليمية لهيئة الإغاثة الإنسانية الدولية.

عربي ودولي

الأربعاء 12 فبراير 2025 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

قتلى وجرحى بقصف صاروخي روسي على كييف

وكالات

قصف الجيش الروسي، الأربعاء، كييف بصواريخ أوقعت قتيلا واحدا على الأقل والعديد من الجرحى، بحسب ما أعلن رئيس بلدية المدينة بعيد تفعيل صفارات الإنذار فيها.

\

وقال رئيس البلدية فيتالي كليتشكو في منشور على تلغرام إنه "في حصيلة أولية، قتل شخص واحد في منطقة بوديلسكي. في منطقة دارنيتسكي، اندلع حريق على أراضي مؤسسة خاصة".


وأضاف أن القصف الصاروخي أوقع أيضا ثلاثة جرحى نقل اثنان منهم إلى المستشفى، بينما تلقى الثالث الرعاية الطبية في عين المكان.


وبحسب خدمات الطوارئ الحكومية، فقد ألحق القصف أضرارا مادية، وتسبّب بحرائق في أربع على الأقل من مناطق العاصمة.


وصدرت هذه الحصيلة الأولية بعيد تحذير السلطات الأوكرانية السكّان من أن مناطقهم تتعرّض لقصف روسي بصواريخ بالستية.


وقال رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، أندريه يرماك، إن أنظمة الدفاع الجوي حول كييف تتصدّى لقصف بالصواريخ البالستية.


وتسابق روسيا وأوكرانيا الوقت لتحقيق مكاسب ميدانية يمكنهما استخدامها على طاولة مفاوضات السلام الذي تعهّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تحقيقه بينهما.

فلسطين

الأربعاء 12 فبراير 2025 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

السبت الساعة ١٢.. انتظروا.. العرض الأخير لـ"جحيم ترمب"!

إبراهيم ملحم

إذا كان ثمة خيطٌ يلظم "جحيم ترمب" بـ"جحيم دانتي"، فإنه الغضب والطمع والهرطقة والأسطورة والاحتيال والجشع، فهي كلها تصوغ فكر وسلوك الرجل الصاخب الذي يهدم الأنظمة والقوانين، ويتلاعب بمصائر الأمم والشعوب بخفة لاعب "الروليت" الروسية.


مثل طبّاخٍ يُخطئ بالمقادير، أو كرجل إطفاءٍ يُطفىء النار بالنار،  يتحرك ترمب منذ اليوم الأول لولايته، مدفوعاً بسعادته بنجاته من رصاصةٍ مرت بجوار أُذنه، لا لتقتله، بل لتبعثه حاكماً للبشرية التي  ينبغي لها أن تصدع لأوامره بالضم والترحيل والتهديم والتهجير والتطهير، متوعداً بـ"الجحيم" لكل من يجرؤ على كسر عصا الطاعة.


لا يعرف ما الذي يريده، فيقول الشيء ونقيضه، يسبق لسانه عقله، ويندفع تارةً كقطارٍ يخرج عن القضبان، وطوراً يعرب عن عدم الاستعجال، لكنه سرعان ما يعود إلى حالة الهيجان، فيضرب في كل مكان، ويُقارب بين القلم والطاولة، ليُشعل الضوء الأخضر لتجاوز الحدود بالمعنى الحرفي للكلمة، كما فعل في سوريا، وكما يخطط  لـ"ريفييرا الشرق" في فلسطين خاليةً من الفلسطينيين.


بَكينا من أيام بايدن الذي قتل أطفالنا ونساءنا، ودمّر بقنابله الفتاكة عناصر الحياة على أرضنا، وإذا بخلفه الذي صعد بأصوات العرب والمسلمين يريد إلغاءنا بالتصفية غير عابئ بالتسوية.


بحديثه المتداعي دون تمهّلٍ ولا تعقّل، حمّل ترمب نتنياهو موقفاً لا يستطيع أن يتخذ أقل منه، وإن بدا غير متمسكٍ بكل بنوده عندما اكتفى بالإفراج عن المحتجزين التسعة، ولم يطالب بالكل كما جاء في إملاءات ترمب.


سيأتي الأحد بعد السبت، ولن يُحقق ترمب مأربه، لأنّ الشعب الفلسطيني خبر سياساته وخفة قراراته، وهو عصيّ على التهجير، ولا يخضع لا للذهب ولا للسيف.