فلسطين

الخميس 27 فبراير 2025 8:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن 42 معتقلاً ضمن الدفعة السابعة

غزة- "القدس" دوت كوم

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، عن 42 معتقلا من الدفعة السابعة والأخيرة ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار.


وكان من المقرر أن تفرج سلطات الاحتلال عن الدفعة السابعة من المعتقلين، ضمن اتفاق وقف إطلاق النار، التي تضم 641 معنقلا، يوم السبت الماضي.


ووصل 37 معتقلا إلى مدينة رام الله، حيث كان مئات المواطنين وذوو المعتقلين في استقبالهم أمام قصر رام الله الثقافي وساحة متحف محمود درويش، فيما وصل 5 معتقلين من المفرج عنهم إلى مدينة القدس المحتلة.


وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، قد أعلنت أن طواقمها في القدس تسلمت الاسير المحرر المصاب كاظم زواهرة من مستشفى هداسا عين كارم، ونقلته إلى مستشفى الحسين بمدينة بيت جالا.


وتضم الدفعة السابعة، وفق نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، 641 معتقلا منهم 151 معتقلا من المؤبدات والأحكام العالية، 42 سيفرج عنهم إلى الضفة الغربية بما فيها القدس، و97 إبعاد إلى خارج الوطن، و12 من قطاع غزة اعتقلوا قبل السابع من تشرين الأول/ اكتوبر (2023) و445 من غزة جرى اعتقالهم بعد السابع من تشرين الأول/ اكتوبر 2023، إضافة إلى 45 من النساء والأطفال من غزة.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يدعو للحفاظ على الوضع الخاص بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم

دعا الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إلى الحفاظ على الوضع الخاص بالقدس الشرقية، محذرا من عواقب أي محاولة لتغيير الوضع القائم، وسط إجراءات إسرائيلية مشددة للوصول إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.


جاء ذلك في بيان صادر عن رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله، نشر على الموقع الإلكتروني للاتحاد.


والأحد، قالت هيئة البث العبرية الرسمية، إن الشرطة الإسرائيلية وضعت قواتها في حالة تأهب قصوى استعدادا لشهر رمضان، وتعتزم نشر 3 آلاف شرطي يوميا على الحواجز المؤدية إلى مدينة القدس وصولا إلى المسجد الأقصى.


وأوصت الشرطة الحكومة، كما في العام الماضي، بمنح تأشيرات دخول إلى المسجد الأقصى لعشرة آلاف الفلسطينيين من مواطني الضفة الغربية المحتلة، وفق الهيئة.


ووفق توصية الشرطة، سيتم منح تصاريح الدخول للرجال الذين تبلغ أعمارهم 55 عاما أو أكثر وللنساء اللواتي تبلغ أعمارهن 50 عاما أو ما يزيد، إضافة إلى السماح للأطفال حتى سن 12 عاما بدخول الأقصى برفقة شخص بالغ.


ولفت البيان إلى قيام رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء، بزيارة الحرم القدسي (المسجد الأقصى) ولقاء دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس "كجزء من التبادلات المنتظمة المكرسة للتنوع الديني والثقافي في القدس والبلدة القديمة".


واطلع الرؤساء من الأوقاف "على آخر التطورات والمخاوف في الساحة، بما في ذلك الانتهاكات التي تطال الوضع القائم. كما أعربت الأوقاف عن قلقها إزاء القيود المفروضة على الوصول إلى الحرم القدسي خلال شهر رمضان المبارك".


** وضع خاص


وقال الاتحاد الأوروبي إن موقفه بشأن القدس "يظل ثابتًا: يجب على الجميع الحفاظ على الوضع الخاص وطبيعة القدس وبلدتها القديمة، وحرمة أماكنها المقدسة وقابلية جميع مجتمعاتها للحياة واحترامها".


وأوضح الاتحاد أن "أي محاولة أحادية الجانب لتغيير الوضع القائم سيكون لها آثار مزعزعة للاستقرار بشكل كبير ويجب تجنبها" مضيفا أنه "يجب أن يتمكن المصلون من الوصول بحرية إلى أماكنهم المقدسة".


وأشار رؤساء البعثات في بيانهم إلى "الدور الخاص للأردن في الحفاظ على الوضع القائم" وجددوا "دعمهم لتنفيذ هذا الدور من خلال دائرة الأوقاف في القدس".


واحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية "وادي عربة" للسلام، التي وقعها مع إسرائيل عام 1994.


** ضغوط إسرائيلية


وأفاد بيان رؤساء البعثات الأوروبية بتواصلهم مع رؤساء الكنائس في القدس "لمناقشة التحديات التي تؤثر على وضعهم ومجتمعاتهم المسيحية".


ووفق البيان "أكدت الكنائس، من بين أمور أخرى، على الضغوط المالية المستمرة التي تواجهها من السلطات الإسرائيلية المحلية من خلال فرض ضرائب بلدية بأثر رجعي على ممتلكاتها، بغض النظر عن استخدامها، وهو ما يتعارض مع الممارسات الطويلة الأمد والاتفاقيات السابقة التي كانت تستثني ممتلكات الكنيسة من الضرائب".


وشددت الكنائس "على أن هذا الإجراء سيحد من قدرتها على العمل ومواصلة أنشطتها الخيرية والتعليمية. كما أن بدء إجراءات الحجز على ممتلكات بطريركية الأرمن يثير قلقًا متزايدًا"، وفق ذات المصدر.


وفي 19 فبراير/ شباط الجاري، حذرت بطريركية الأرمن في القدس الشرقية، من نية إسرائيل مصادرة ممتلكاتها في المدينة بزعم تراكم ديون عليها وصفتها بـ"الفلكية وغير القانونية" منذ عام 1994.


وقالت بطريركية الأرمن في بيان، إن البلدية الإسرائيلية في القدس تطالبها بدفع ضرائب وإلا فإنها ستعرض ممتلكاتها للبيع في مزاد علني.


ويعتبر الفلسطينيون تلك التضييقات ضمن إجراءات إسرائيل المكثفة لتهويد القدس الشرقية، بما فيها المسجد الأقصى، وطمس هويتها العربية والإسلامية.


وهم يتمسكون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل المدينة عام 1967 ولا بضمها إليها في 1981.


وتسارعت إجراءات تهويد القدس، بما فيها الاستيطان والتهجير، بموازاة حرب إبادة جماعية شنتها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة بين بين 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 و19 يناير/ كانون الثاني 2025.


وأسفرت هذه الإبادة عن أكثر من 160 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود، وسط دمار هائل تُقدر معه تكلفة إعادة الإعمار بأكثر من 53 مليار دولار.


وبموازاة تلك الإبادة صعَّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ما أدى لمقتل ما لا يقل عن 926 فلسطينيا، وإصابة نحو 7 آلاف شخص، واعتقال 14 ألفا و500 آخرين، وفق معطيات فلسطينية رسمية.

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 10:21 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس أركان جيش الاحتلال: فكرنا في قصف جنازة نصر الله

لبنان - "القدس" دوت كوم

كشف رئيس الأركان في جيش الاحتلال، وفقًا لما نقلته القناة 14 العبرية، أن الجيش درس إمكانية قصف جنازة أمين عام حزب الله الراحل حسن نصر الله.


تشييع نصر الله

وانطلق موكب تشييع نصر الله وخليفته الراحل هاشم صفي الدين من المدينة الرياضية مرورًا بشارع الشهيد قاسم سليماني، وصولًا إلى شارع المرقد الشريف، في حدث وصفته اللجنة بأنه "موعد لن ينساه أحرار العالم"، حيث بدأ المشاركون بالتوافد إلى بيروت من مختلف أنحاء العالم.


وشارك مئات الآلاف من الأشخاص في تشييع نصر الله وصفي الدين، داخل ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية ومحيطها في العاصمة اللبنانية بيروت.



فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 10:09 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الأربعاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محليةا، فإن قوات الاحتلال اقتحمت الخضر وتمركزت في مناطق: "الجامع الكبير"، و"البوابة"، والشارع الرئيس (القدس- الخليل) وأطلقت الرصاص الحي، وقنابل الصوت والغاز السام صوب المنازل، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة ترمب تعتزم تسريح المزيد من الموظفين الحكوميين

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

وضعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الأربعاء، الأساس لمزيد من عمليات التسريح الواسعة النطاق بعد أن تعهد إيلون ماسك المسؤول عن تقليص حجم الجهاز الحكومي بالتحرك سريعاً لخفض الإنفاق، وفقاً لوكالة «رويترز».


وفي أول اجتماع لحكومة ترمب، قال ماسك إنه يهدف إلى خفض الميزانية البالغة 6.7 تريليون دولار بمقدار تريليون دولار خلال العام الحالي، وهو هدف طموح قد يتطلب وقف برامج حكومية على نطاق واسع. كما جدد الرئيس الأميركي وعده بعدم خفض البرامج الصحية والتقاعدية التي تمثل ما يقرب من نصف الإجمالي.


وقال ترمب عن هذه البرامج «لن نمسها». وكانت تدابيره الإصلاحية غير المسبوقة في الحكومة قد أفضت إلى تسريح أكثر من 20 ألف موظف حتى الآن وتجميد مساعدات خارجية وتعطيل مشروعات إنشاء وبحث علمي.


ولم تؤد تلك الإجراءات إلى خفض النفقات الحكومية حتى الآن، إذ ارتفعت النفقات وفقاً لتحليل «رويترز» 13 في المائة خلال الشهر الأول لترمب في منصبه مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. ويرجع ذلك إلى حد بعيد إلى ارتفاع مدفوعات الفائدة على الديون وتكاليف الرعاية الصحية والمعاشات.


وقال ترمب خلال الاجتماع: «إذا استمر ذلك فستفلس البلاد».


وركزت عمليات التسريح حتى الآن على الموظفين الجدد الذين لا يزالون يفتقرون إلى حماية وظيفية كاملة. وتستعد إدارة ترمب لتخفيضات أوسع تستهدف الموظفين القدامى.


ودعت مذكرة صدرت قبل الاجتماع إلى «تخفيض كبير» لكنها لم تحدد عدد الموظفين الذين يتعين تسريحهم.

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يدين "عدوان" إسرائيل على سوريا ويدعو مجلس الأمن للتحرك

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أدان وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، الأربعاء، "العدوان" الإسرائيلي على سوريا، داعيا مجلس الأمن الدولي إلى التحرك "فورا" لتطبيق القانون الدولي.


جاء ذلك في منشور على حسابه بمنصة "إكس".


وقال: "ندين العدوان الإسرائيلي على سوريا الشقيقة، وهذا يعد خرقا فاضحا للقانون الدولي وتصعيدا خطيرا لن يسهم إلا في تأجيج التوتر والصراع".


وأضاف مخاطبا مجلس الأمن الدولي: "على مجلس الأمن التحرك فورا لتطبيق القانون الدولي وإلزام إسرائيل وقف اعتداءاتها الاستفزازية اللاشرعية على الأرض السورية وإنهاء احتلالها لجزء منها".


وأكد أن بلاده "تقف بالمطلق مع سوريا الشقيقة وأمنها واستقرارها".


وجاءت تصريحات الصفدي بعد ساعات من لقاء جمع الرئيس السوري أحمد الشرع وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني في عمان، أدان خلاله الأخير "الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية"، وأكد "دعم المملكة لسيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها".


ومنذ 1967 تحتل إسرائيل معظم مساحة هضبة الجولان السورية، واستغلت الوضع الجديد في سوريا واحتلت المنطقة السورية العازلة، وشنت حتى مساء الثلاثاء مئات الغارات الجوية، ما دمر مواقع عسكري وآليات وذخائر للجيش السوري.


كما أعلنت إسرائيل انهيار اتفاقية فض الاشتباك مع سوريا لعام 1974، وانتشار جيشها بالمنطقة العازلة منزوعة السلاح بهضبة الجولان التي تحتل معظم مساحتها منذ عام 1967، في خطوة نددت بها الأمم المتحدة ودول عربية.


وتعد زيارة الشرع للأردن ثالثة رحلة خارجية له منذ وصوله إلى السلطة بعد زيارتيه للسعودية وتركيا.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 9:09 مساءً - بتوقيت القدس

بدء تحرك حافلات الصليب الأحمر لاستلام الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم في رفح

رام الله - "القدس" دوت كوم

بدأ، مساء الأربعاء، تحركات حافلات ومركبات تابعة للصليب الأحمر من مقر الإقامة في مواصي رفح، تمهيداً لاستلام الأسرى الفلسطينيين الذين تم الإفراج عنهم ضمن صفقة التبادل الأخيرة.


وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الصليب الأحمر لضمان سلامة الأسرى وتسهيل عودتهم إلى منازلهم بعد فترة من الاعتقال


يذكر أن صفقة التبادل تشمل الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين بعد مفاوضات مع الجهات المعنية، في خطوة وصفها العديد من المحللين بأنها تقدم أملًا جديدًا في ملف الأسرى الفلسطينيين.



فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تستعد لمعركة جديدة مع إسرائيل

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها، اليوم الأربعاء، أن حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" تعيد تجميع وتدريب قواتها العسكرية استعداداً لعودة محتملة للقتال مع إسرائيل في غزة، في حين يعمل الوسطاء على إنقاذ وقف إطلاق النار الذي ينتهي مع نهاية يوم السبت المقبل في القطاع المحاصر.


وبحسب تقارير عدة مختلفة المصادر، عين الجناح العسكري للحركة، قادة جدد، وبدأ في رسم خريطة لأماكن تمركز المقاتلين في حالة العودة إلى الحرب، وفقاً لمسؤولين عرب يتحدثون مع حماس. "وقال هؤلاء المسؤولون إن الحركة بدأت أيضاً في إصلاح شبكة أنفاقها تحت الأرض ووزعت منشورات على المقاتلين الجدد عديمي الخبرة حول كيفية استخدام الأسلحة لشن حرب عصابات ضد إسرائيل" وفق الصحيفة.


وتأتي الاستعدادات في الوقت الذي تدفع فيه إسرائيل والولايات المتحدة حماس إلى تمديد المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار (الهدنة الحالية) في غزة وإطلاق سراح المزيد من الرهائن قبل الدخول في مفاوضات شائكة بشأن إنهاء دائم للحرب.


ويظل الجانبان بعيدان عن بعضهما البعض فيما يتصل بالشروط الأساسية لوقف كامل للأعمال العدائية. 

وتريد إسرائيل من حماس نزع سلاحها والتخلي عن أي دور في حكم غزة، وهو الأمر الذي ترفضه حماس بشكل كامل، ولا أحد يتوقع قبولها حتى بمطالب مخففة من نزع السلاح.


وقالت الولايات المتحدة، الوسيط الثالث في محادثات وقف إطلاق النار، إنها ملتزمة بالتوصل إلى مرحلة ثانية من الهدنة التي تشمل المفاوضات لإنهاء الحرب، ولكنها تحتاج إلى مزيد من الوقت بعد الموعد النهائي الحالي لوقف إطلاق النار يوم السبت.


وأشارت حماس إلى انفتاحها على تمديد المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار مع إسرائيل. ولكن مع الجمود الحالي بين الجانبين بشأن الخطوة التالية في تنفيذه، تواصل حماس التخطيط لجولة أخرى من القتال، بعد 15 شهرًا من الحرب التي دمرت القطاع.


وقال المسؤولون العرب للصحيفة إن عز الدين حداد، رئيس حماس العسكري في شمال غزة، التقى في وقت سابق من هذا الشهر مع ملازمين لتوضيح كيف يمكن أن تتكشف هجمة إسرائيلية جديدة، محذرًا من أن إسرائيل ستتحرك أولاً لاستعادة ممر نتسريم الاستراتيجي الذي يقسم القطاع إلى نصفين.


وقال المسؤولون العرب إن مسلحي حماس أعادوا استخدام الذخائر غير المنفجرة في عبوات ناسفة بدائية وقاموا بمسح الممتلكات بحثاً عن أجهزة تنصت تركها الجيش الإسرائيلي لمراقبة تحركاتهم. وقال المسؤولون إن الجماعة المسلحة كلفت مقاتلين بمراقبة غزة بحثاً عن جواسيس وكلفت وحدة أخرى بمراقبة التسلل المحتمل من جانب القوات الإسرائيلية.


ويدرك جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن حركة حماس تعيد تجميع صفوفها ويعترف بأن عدوه (حماس) جندت آلاف المسلحين الجدد خلال الحرب. لكن المسؤولين الإسرائيليين يدعون أن جيش حماس، على الرغم من العروض العلنية الأخيرة للقوة أثناء تسليم الرهائن، قد ضعف بشكل كبير بسبب الحرب.


وتدعي إسرائيل أنها قتلت الآلاف من مقاتلي حركة حماس ومعظم قياداتها العليا، ودمرت قدرات حماس على إطلاق الصواريخ ومساحات من شبكة أنفاقها " كما هزم الجيش الإسرائيلي حلفاء حماس الإقليميين، وقطع فرصتها لإعادة التسلح".


وتنسب الصحيفة لإسرائيل زيف، وهو جنرال إسرائيلي متقاعد لا يزال يتحدث إلى مسؤولين عسكريين إسرائيليين قوله: "بالطبع، يتولى شخص جديد زمام الأمور". وقال إن حماس "مثل مخزن الرصاص في البندقية: تطلق رصاصة واحدة فتخرج رصاصة أخرى لتحل محلها" مدعيا أن إسرائيل "دمرت حماس كمنظمة عسكرية"، على حد قوله. وقال مسؤولون استخباراتيون عرب إن موقف حماس كمنظمة تتعرض للضرب ولكنها لم تهزم أثار جدلاً بين قادتها حول اتجاهها العام.


وقال مسؤولون في حماس إنهم يتفقون على أن الجماعة ستضطر إلى التخلي عن حكم غزة بشكل علني إذا كان من المقرر إعادة بناء القطاع بأموال من المانحين الأجانب. لكن المتشددين داخل الحركة يريدون أيضًا البقاء كقوة مسلحة يمكنها ممارسة النفوذ خلف الكواليس والعودة المحتملة إلى محاربة إسرائيل، وفقًا لمسؤولي الاستخبارات العرب ومسؤول في حماس. وتدعي الصحيفة "قال مسؤولو استخبارات عرب ومسؤول في حركة حماس إن النقاش أصبح حادًا لدرجة أن قيادة حماس المتمركزة في الدوحة فكرت في الانفصال عن كوادر الجماعة في غزة، الذين كانوا وراء قرار شن هجمات 7 تشرين الأول 2023 التي أشعلت الحرب".


وفي انعكاس للتوتر الداخلي، أعرب أحد المسؤولين المتمركزين خارج القطاع، موسى أبو مرزوق، عن تحفظاته بشأن الهجمات في مقابلة نُشرت يوم الاثنين، وقال لصحيفة نيويورك تايمز "إنه لكان من المستحيل دعم الهجمات لو كانت حماس تدرك الفوضى التي ستسببها في غزة" وفق الصحيفة.


وبعد فترة وجيزة، أصدر متحدث باسم حماس ومقره غزة بيانًا قال فيه إن حماس ملتزمة بالصراع المسلح مع إسرائيل، وأشاد بهجمات 7 تشرين الأول 2023 التي قتلت 1200 شخص، منهم 311 جنديا، واحتجزت 250 آخرين باعتبارها لحظة محورية في النضال الوطني الفلسطيني. وقد أسفرت الحرب اللاحقة في غزة عن مقتل أكثر من 48000 شخص، معظمهم من النساء والأطفال.


 


وقد ادعى هيو لوفات، وهو زميل السياسة البارز في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: "من الواضح أن هناك تباينًا في وجهات النظر بين أولئك في غزة الذين يميلون إلى أن يكونوا أكثر تشددًا وعسكرية، وأولئك في الدوحة الذين يميلون إلى أن يكونوا أكثر براجماتية".


وقال حسام بدران، عضو المكتب السياسي للجماعة في الدوحة، في مقابلة عندما سئل عن الانقسامات في وقت سابق من هذا الشهر: "حماس حركة موحدة في الداخل والخارج".


يشار غلى أنه خلال الهدنة، استخدمت حماس إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين  في غزة لإظهار شعور بالقوة وتعزيز صورتها بين الفلسطينيين، بعد تحرير مئات الأسرى من السجون الإسرائيلية كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار. وقد عرضت الحركة مئات المسلحين في الدروع الواقية والزي العسكري في جميع أنحاء القطاع، وعرضت عشرات الشاحنات الصغيرة ومخزون من البنادق الهجومية، العديد منها مصنعة في إسرائيل والولايات المتحدة.


أقامت حماس منصات مع مكبرات الصوت واللافتات الضخمة المطبوعة حديثًا بشعارات وطنية .


كما تؤكد الحركة على سيطرتها الإدارية على الأمور المدنية. وتعمل قوات الشرطة التابعة لحماس الآن على تأمين وصول المساعدات التي تتدفق إلى غزة من خلال المنظمات الإنسانية خلال وقف إطلاق النار الحالي.


وقد دعت حماس هذا الشهر الطلاب والمعلمين للعودة إلى المدارس ــ وهو أمر غير مرجح، حيث تم إعادة استخدام المرافق إلى حد كبير كمأوى للأسر النازحة ــ وقالت وزارة الإسكان التابعة لها إنها تجري تقييمات لعدد المنازل المدمرة خلال الصراع. وقال أمير أفيفي، القائد العسكري الإسرائيلي السابق للصحيفة، إن الجيش الإسرائيلي مستعد للعودة إلى القتال إذا لم تتنح حماس. وأضاف: "الحكومة والجيش والإدارة الأميركية، والجميع متفقون على فكرة مفادها أن حماس لا تستطيع البقاء وأن قطاع غزة يحتاج إلى التطهير من الأسلحة". ولكن حماس لم تظهر حتى الآن أي علامات علنية على الاستسلام لهذه المطالب، على حد قوله، مما يجعل فرصة العودة إلى القتال "عالية للغاية".

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء اللبناني: انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من لبنان على رأس أولويات حكومتنا

لبنان - "القدس" دوت كوم

أكد رئيس الوزراء اللبناني، نواف سلام، أن انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من كامل الأراضي اللبنانية حتى الحدود الدولية يأتي على رأس أولويات حكومته، مشددًا على أن هذا الملف سيظل أولوية وطنية في أي مساعٍ دبلوماسية مقبلة.


وأضاف سلام، في تصريحات صحفية، أن لبنان لن يقبل بأي شكل من الأشكال مقايضة المساعدات بإعادة الإعمار أو ربطها بشروط سياسية، مشيرًا إلى أن الحكومة اللبنانية تسعى إلى حشد الدعم الدولي مع الحفاظ على السيادة والاستقلالية في اتخاذ القرارات الوطنية.


وتأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية مع الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب الجهود المبذولة لإعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وسط تحديات سياسية وأمنية متزايدة.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان العربي: أي رؤية تدعو إلى تهجير الشعب الفلسطيني مدانة ومرفوضة

القاهرة -" القدس" دوت كوم

 أكد البرلمان العربي أن أي رؤية تدعو إلى السيطرة على قطاع غزة وانتهاك السيادة الفلسطينية وتهجير الشعب الفلسطيني من القطاع إلى دول أخرى، مدانة ومرفوضة جملة وتفصيلا وانتهاك صارخ لكافة القوانين الدولية، ومخالفة صريحة لقرارات الشرعية الدولية، وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.


جاء ذلك في القرار الصادر عن الجلسة الطارئة التي عقدت اليوم الأربعاء تحت شعار "إعمار غزة واجب.. وتهجير أهلها جريمة"، برئاسة رئيس البرلمان محمد اليماحي، وبمشاركة نائب رئيس لجنة فلسطين، النائب ناصر أبو بكر، والنائب مي كيلة.


وأكد البرلمان العربي رفضه المطلق لأي محاولات تستهدف تصفية القضية الفلسطينية أو فرض حلول غير عادلة، معتبرا أن أي محاولات لفرض التهجير بكل صوره على أبناء الشعب الفلسطيني تُعد جريمة ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي واتفاقيات جنيف، وأن هذه الخطة غير العادلة لا تخدم مساعي تحقيق السلام العادل والشامل، بل تُغذي الصراع وتزيد من حدة التوتر في المنطقة.


وأعرب عن رفضه التام لأي مبادرات أو محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزة والضفة الغربية، وعدم القبول بأي محاولات لتغيير المعادلة وفرض واقع جديد للتهجير وتصفية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والإضرار بحقوقهم التاريخية في وطنهم وتصفية القضية الفلسطينية، ودعا المجتمع الدولي، ومجلس الأمن والأمم المتحدة، إلى اتخاذ موقف دولي حازم ضد أي دعوات أو خطط تهدف إلى تهجير الفلسطينيين من أرضهم.


كما أكد البرلمان العربي أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، ورفض أي محاولات خارجية للالتفاف عليها، وضرورة تعزيز دورها ومكانتها وأطرها المختلفة، ومكانة المجلس الوطني الفلسطيني "برلمان الشعب الفلسطيني"، كما دعا الكل الفلسطيني للانخراط في منظمة التحرير، وإنجاح المصالحة الوطنية الفلسطينية عبر جولات الحوار القادمة، لتحقيق وحدة موقف الفصائل الفلسطينية، وتعزيز قدرة الشعب الفلسطيني على الصمود والنضال الوطني.


ودعا البرلمان الإدارة الأمريكية إلى التراجع عن أي مواقف أو تصريحات تتناقض مع الشرعية الدولية وحقوق الشعب الفلسطيني، ولا تسهم في تحقيق حل الدولتين الذي يُعد السبيل الوحيد لإحلال السلام والأمن في المنطقة، لا سيما تصريحات الرئيس الأميركي ترمب بشأن تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.


وأكد دعمه الكامل للشعب الفلسطيني في التمسك بأرضه ومساندته لنيل كافة حقوقه غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حقه في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، ودعوة البرلمانات الدولية والإقليمية لحث دولهم لحماية هذه الحقوق ودعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة المخططات والمبادرات الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية.


وطالب البرلمان العربي بضرورة انسحاب الاحتلال الاسرائيلي بالكامل من قطاع غزة، معربا عن رفضه التام أي محاولات لتقسيم القطاع، كما طالب بالعمل على تمكين السلطة الفلسطينية لتولي مهامها في قطاع غزة، باعتباره جزءا من الأرض الفلسطينية المحتلة إلى جانب الضفة الغربية بما فيها القدس، وبما يسمح بمعالجة الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها القطاع حتى الآن بسبب العدوان الإسرائيلي.


وأدان التصعيد الخطير لجرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، على عدد من مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس، لا سيما الهجوم العسكري الوحشي على مدينتي جنين وطولكرم ونور شمس والفارعة ومخيماتهما، واستشهاد وإصابة العشرات من المدنيين، الذي بدأه الاحتلال منذ بدء تنفيذ وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


 وحمل البرلمان العربي حكومة الاحتلال المسؤولية عن هذا التصعيد، الذي يُنّذِر بتفجر الأوضاع الأمنية والإنسانية، وتدمير كل الجهود الرامية للسلام ووقف إطلاق النار وإنهاء الحرب، داعيا إلى محاسبة قيادات الاحتلال ومستوطنيه على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني.


ورحب بإعلان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، معتبرا هذه الخطوة تطورا مهما نحو إنهاء حرب الإبادة والتصعيد العسكري، الذي أودى بحياة آلاف الأبرياء وتسبب في معاناة إنسانية جسيمة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، داعيا جميع الأطراف إلى الالتزام التام ببنود الاتفاق، ومواصلة العمل على التهدئة لتجنب أي تصعيد جديد.


وشدد على ضرورة احترام القوانين الدولية الإنسانية وحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المتضررين في قطاع غزة.


وأشاد البرلمان العربي بالجهود الحثيثة والكبيرة التي بذلتها جمهورية مصر العربية ودولة قطر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مقدرا عاليا دورهما في وقف التصعيد وحرب الإبادة الجماعية وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني.


وأكد أن هذه الجهود تعكس التزام الدول العربية بالدفاع عن القضية الفلسطينية وحرصها على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، داعيا إلى استمرار هذه المساعي لتثبيت التهدئة ووقف دائم وشامل لإطلاق النار والعمل على إطلاق عملية سلام عادلة وشاملة تُفضي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.


وشدد على دعم الجهود المبذولة لضمان نفاذ الدعم الإنساني إلى جميع أنحاء قطاع غزة، وإزالة جميع العقبات أمام دخول كافة المساعدات الإنسانية بشكل ملائم وآمن.


كما دعا البرلمان العربي إلى قيادة جهود دولية عاجلة لدعم عملية إعادة إعمار قطاع غزة الذي تعرض لدمار واسع، وضمان توفير التمويل الكافي والمستدام لإعادة بناء البنية التحتية وتوفير الاحتياجات الأساسية لسكان القطاع بأسرع وقت ممكن، وبشكل يضمن بقاء الفلسطينيين على أرضهم.


ورحب باستضافة جمهورية مصر العربية قمة عربية طارئة بتاريخ 4 آذار/ مارس 2025م بالقاهرة بناء على طلب من دولة فلسطين وبالتنسيق مع مملكة البحرين التي تتولى رئاسة القمة في دورتها الحالية، لتناول التطورات المستجدة والخطيرة للقضية الفلسطينية، وكذلك استضافتها اجتماعا طارئا لمنظمة التعاون الإسلامي، للتأكيد على ثوابت الموقف الفلسطيني والعربي والإسلامي بشأن القضية الفلسطينية، والتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير والعيش في وطنه وعلى أرضه.

كما رحب بإعلان تأسيس "مجموعة لاهاي" المكونة من تسع دول، هي: جنوب أفريقيا، وماليزيا، وكولومبيا، وبوليفيا، وكوبا، وهندوراس، وناميبيا، والسنغال، وجزر بليز، للعمل على تحقيق هدفين رئيسيين هما دعم الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته، وملاحقة الاحتلال في المحاكم الدولية، وإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية، ودعم حق الفلسطينيين في تقرير المصير وتنسيق الجهود للتصدي لانتهاكات الاحتلال للقانون الدولي.

ورحب البرلمان العربي بمخرجات المؤتمر السابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية بالتعاون مع الاتحاد البرلماني العربي بتاريخ 22 شباط/ فبراير 2025، الذي صدر عنه خطة تحرك برلماني عربي لدعم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه وإجهاض مخططات تصفية القضية الفلسطينية.


كما رحب بمخرجات الاجتماع العربي السداسي الذي عقد في القاهرة بدعوة من جمهورية مصر العربية، الذي أكد ضرورة انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بالكامل من قطاع غزة، والرفض التام لأي محاولات لتقسيم القطاع، والعمل على تمكين السلطة الفلسطينية من تولي مهامها في قطاع غزة باعتباره جزءا من الأرض الفلسطينية المحتلة إلى جانب الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، ورفض أي محاولات لتجاوز "الأونروا" أو تحجيم دورها، وبما يسمح للمجتمع الدولي بمعالجة الكارثة الإنسانية التي تعرض لها القطاع بسبب العدوان الإسرائيلي.


ودعا البرلمان جميع الدول إلى حظر تصدير أو نقل الأسلحة والذخائر إلى الاحتلال الإسرائيلي، وحث الدول على الانضمام إلى المبادرة المقترحة من الجمهورية التركية والفريق الأساسي المؤلف من 18 دولة، والتي وقعت عليها 52 دولة ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، وتوجيه رسالة مشتركة إلى مجلس الأمن الدولي وإلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة وإلى الأمين العام، من أجل وقف تقديم الأسلحة إلى الاحتلال، ودعوة كافة الدول إلى توقيعها.


ودعا البرلمان العربي إلى إنشاء صندوق عربي لدعم الدول العربية ماديا ومعنويا، التي يتم الضغط عليها من الإدارة الأميركية ماديا للقبول بتهجير الفلسطينيين، ودعم صمودهم تجاه هذه التهديدات.


وأكد دعمه كل الجهود التي تقوم بها المملكة الأردنية الهاشمية لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، والتأكيد على دور الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ودورها في حماية هويتها العربية الإسلامية والمسيحية، ودورها في الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، والتأكيد على أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة الشرعية الحصرية صاحبة الاختصاص بإدارة شؤون المسجد الاقصى المبارك وصيانته وتنظيم الدخول إليه.


 كما أكد البرلمان العربي على جهود المملكة المغربية من خلال الدور المهم والجهود المتواصلة لوكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس، في سبيل الحفاظ على هوية المدينة ووضعيتها القانونية ودعم صمود أهلها.

واعتمد البرلمان العربي خطة تحرك لدعم الحقوق الفلسطينية ومساندة جهود إعادة إعمار قطاع غزة، ومواجهة خطة التهجير، من خلال: مخاطبة البرلمان العربي للبرلمانات الإقليمية والدولية، لحث دولهم على المشاركة الفاعلة في التحالف العالمي لتنفيذ حل الدولتين، ودعم الحق الفلسطيني في المؤتمر الدولي للسلام المقرر عقده في الأمم المتحدة في منتصف حزيران/ يونيو 2025 برئاسة مشتركة للمملكة العربية السعودية وجمهورية فرنسا، الذي يشكل فرصة لحشد الجهود الدولية للاعتراف بدولة فلسطين، والحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وتنفيذ حل الدولتين المبني على الشرعية الدولية.


وأكدت خطة التحرك على مخاطبة البرلمان العربي للبرلمانات الإقليمية والدولية، والاتحاد البرلماني الدولي، لدفع الدبلوماسية البرلمانية للتصدي لأي مخططات لتهجير أهل فلسطين وتصفية القضية الفلسطينية لخطورة هذا الأمر على فرص السلام في المنطقة وعلى الأمن الإقليمي والدولي، ومطالبتهم بالالتزام بقرارات الشرعية الدولية، ودعوة برلمانات الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها نُصرة للحق ودعما للسلام وتعزيزا للأمن الدولي.


وطالبت الخطة بتكليف وفود من البرلمان العربي بزيارة البرلمانات المماثلة خاصةً البرلمان الإفريقي والبرلمان الأوُروبي، وعدد من برلمانات الدول الأوروبية الفاعلة، لعقد لقاءات وحشد تأييد المجتمع الدولي لرفض أي مخططات تنتقص من الحقوق الفلسطينية ومنها حق العودة وتقرير المصير، واتخاذ خطوات عملية لإنهاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، وفقا لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي نص على عدم قانونية الاحتلال وضرورة إنهائه خلال 12 شهرا، وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة.


كما طالبت خطة التحرك بإعداد مذكرة بالأسانيد القانونية اللازمة بشأن طلب تجميد مشاركة الكنيست الإسرائيلية في الاتحاد البرلماني الدولي، بسبب سنها القوانين العنصرية التي تتعارض مع القوانين والأعراف الدولية، ودعم جهود المجموعة العربية في نيويورك لتنفيذ خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب عدم التزامها بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتهديدها للأمن والسلم الدوليين، وعدم وفائها بالتزاماتها التي كانت شرطا لقبول عضويتها في الأمم المتحدة.


وأكدت دعم البرلمان العربي الكامل لكافة قرارات السلطة الفلسطينية، بشأن مواجهة أي قرارات لتهجير الشعب الفلسطيني، وأية محاولات للانتقاص من السيادة الفلسطينية على أراضيها.


وطالبت بمراسلة أعضاء الكونجرس الأميركي المؤيدين والمعارضين للموقف الفلسطيني والموقف العربي وإبلاغهم باحتجاج واستنكار وتنديد البرلمان العربي بأي خطط لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، ورفض مساندة ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من حرب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، وضرورة دعم المقاطعة الشعبية لمنتجات جميع الشركات التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي والدول التي تمده بالسلاح.


كما طالبت الخطة بضرورة استمرار عمل الفريق البرلماني المُشكل من البرلمان العربي بتحريك شكوى ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائمه ضد الشعب الفلسطيني على مدار حرب الإبادة الجماعية التي استمرت 15 شهرا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 وحتى إعلان وقف إطلاق النار في كانون الثاني/ يناير 2025، أخذا في الحسبان الشكوى التي سبق وأن تقدم بها البرلمان العربي للمحكمة الجنائية الدولية خلال الثلاثة أشهر الأولى من هذه الحرب، والطلب من الجهات الرسمية الفلسطينية مد الفريق بما لديها من وثائق تدعم هذا التحرك الجاد.


كذلك طالبت خطة التحرك بتكليف لجنة فلسطين برئاسة رئيس البرلمان العربي بتنفيذ خطة البرلمان العربي بشأن التحرك على المستويات كافة، وفي المحافل كافة، عربيا وإقليميا ودوليا، لمساندة الجهود العربية والفلسطينية، والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، واعتباره بندا دائما على جدول أعمالها.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن أسرى الدفعة السابعة الليلة

"القدس" - دوت كوم - العربي الجديد

بينما يدخل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة يومه الـ39، جرى التوافق على اتفاق لحل مشكلة تأخير الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الـ620 الذين كان يجب إطلاقهم في الدفعة السابعة من اتفاق وقف إطلاق النار مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي، على أن يجري إطلاق سراحهم بشكل متزامن مع جثامين أربعة محتجزين إسرائيليين متفق على تسليمهم خلال المرحلة الأولى، بالإضافة إلى ما يقابلهم من النساء والأطفال الفلسطينيين.


وأعلن الناطق باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"، اليوم الأربعاء، أن الكتائب ستسلم جثامين 4 أسرى إسرائيليين هذه الليلة، وهم: "اتساحي عيدان وايتسيك الجريط وأوهاد يهلومي وشلومو منصور"، فيما قالت مؤسسات أسرى فلسطينية إن الاحتلال سيفرج عن الأسرى الفلسطينيين قبل منتصف الليل. من جانبها، أفادت وسائل إعلام عبرية بأن الاحتلال سيفرج عن الأسرى بشكل تدريجي خلال ليل الأربعاء الخميس.


ونقلت وسائل إعلام عبرية، منها موقع واينت وموقع صحيفة هآرتس، اليوم الأربعاء، عن مسؤول إسرائيلي لم تسمّه تأكيده التوصّل إلى اتفاق حول مشكلة تأخير إسرائيل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين. وقالت "هآرتس" نقلاً عن مسؤول "إذا لم يحدث خلل في اللحظة الأخيرة، فإنّ حماس ستعيد جثث أربعة محتجزين في الليلة الواقعة بين اليوم الأربعاء وغداً الخميس، بالتزامن مع إطلاق سراح الأسرى الذين كان من المقرر إطلاق سراحهم السبت الماضي". وأضاف "واينت" أنّ الاتفاق يشمل أيضاً تسليم "حماس" جثامين المحتجزين الأربعة المتفق عليهم في إطار المرحلة الأولى لمصر، بدون مراسم، بحيث تسلمها الأخيرة للصليب الأحمر، ومنه لإسرائيل، التي ستفرج بالتزامن عن أسرى فلسطينيين.  


في الأثناء، نقل موقع أكسيوس عن مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب للشرق الأوسط ستيف ويتكوف قوله، اليوم الأربعاء، إنّ وفداً إسرائيلياً سيسافر إلى الدوحة أو القاهرة خلال الأيام المقبلة للتفاوض بشأن صفقة تبادل المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين ووقف إطلاق النار في غزة. وأضاف ويتكوف: "إذا سارت الأمور على ما يرام فقد أسافر إلى المنطقة (الشرق الأوسط) يوم الأحد" المقبل.


وأمس الثلاثاء، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن مسؤول إسرائيلي قوله إن ويتكوف أرجأ زيارته إلى المنطقة لعدة أيام بعدما كان مقرراً أن يبدأ زيارته اليوم الأربعاء، دون أن يحدد المسؤول الموعد الجديد للزيارة. من جهتها، أوردت صحيفة هآرتس العبرية أن تأجيل زيارة ويتكوف سببه عدم إفراج إسرائيل عن الأسرى الفلسطينيين، في إطار الدفعة السابعة من اتفاق وقف إطلاق النار مع حركة حماس.

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

مصر ردا على مقترح إدارتها غزة: أطروحات مرفوضة تجدد الصراع

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلنت القاهرة، الأربعاء، رفض المقترحات المتداولة بشأن الحوكمة خلال المرحلة المقبلة في قطاع غزة، وآخرها مقترح تولي مصر إدارة قطاع غزة لفترة زمنية.


وأكدت أنها "أطروحات مرفوضة وغير مقبولة، باعتبارها أنصاف حلول تسهم في تجدد حلقات الصراع بدلاً من تسويته بشكل نهائي".


جاء ذلك في بحسب ما صرح به متحدث الخارجية المصرية تميم خلاف، "رداً على استفسارات صحفية حول المقترحات المتداولة بشأن الحوكمة خلال المرحلة المقبلة في قطاع غزة، وآخرها مقترح تولي مصر إدارة قطاع غزة لفترة زمنية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.


وقال متحدث الخارجية المصرية إن "أي أطروحات أو مقترحات تلتف حول ثوابت الموقف المصري والعربي، والأسس السليمة للتعامل مع جوهر الصراع، والتي تتعلق بانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية المحتلة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، أطروحات مرفوضة وغير مقبولة، باعتبارها أنصاف حلول تسهم في تجدد حلقات الصراع بدلاً من تسويته بشكل نهائي".


وشدد على "الارتباط العضوي بين قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، باعتبارها أراضي فلسطينية تمثل إقليم الدولة الفلسطينية المستقلة، ويجب أن تخضع للسيادة وللإدارة الفلسطينية الكاملة".


والثلاثاء، اقترح زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن تتولى مصر إدارة قطاع غزة الفلسطيني المجاور لها لمدة 15 عاما، مقابل إسقاط ديونها الخارجية.


وأعلن لابيد، عن مقترحه في كلمة ألقاها بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات (FDD) البحثية بواشنطن، وفق صحيفة "معاريف" العبرية، ثم أعقبها بمنشور على منصة "إكس".


وكتب زعيم المعارضة الإسرائيلية: "طرحتُ قبل وقت قصير في واشنطن خطة لليوم التالي للحرب في غزة وفي محور الخطة: تتولى مصر مسؤولية غزة لمدة 15 عاما، وفي الوقت نفسه يلغي المجتمع الدولي ديونها الخارجية البالغة 155 مليار دولار".


وزاد لابيد، بأنه خلال الـ15 عاما "سيتم إعادة إعمار غزة وتهيئة الظروف لحكم ذاتي، وستكون مصر اللاعب المركزي وستشرف على إعادة الإعمار، وهو ما سيعزز اقتصادها بشكل أكبر".


ورأى أن "هذا الحل له سابقة تاريخية: مصر سيطرت على غزة في الماضي، وتم ذلك بدعم من جامعة الدول العربية، مع الفهم أن هذا كان وضعا مؤقتا (...) وهذا ما يجب أن يحدث مرة أخرى اليوم".


وكانت مصر مسؤولة قانونيا عن قطاع غزة معظم الفترة بين عامي 1948 و1967، وبدأ ذلك حين أقيمت إسرائيل على أراضي فلسطينية احتلتها عصابات صهيونية مسلحة ارتكبت مجازر وتهجير بحق مئات آلاف الفلسطينيين.


وسبق أن أعلنت حماس رفضها نزع سلاح الفصائل الفلسطينية أو إبعادها عن غزة، مشددة على أن أي ترتيبات لمستقبل القطاع ستكون "بتوافق وطني" فلسطيني.



فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

‫استشهاد شاب متأثرا بإصابته بقصف مسيرة إسرائيلية على نور شمس قبل شهرين

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 استشهد الشاب عبد الرحمن خالد نواس، مساء اليوم الأربعاء، متأثرا بإصابته بقصف إسرائيلي على مخيم نور شمس بطولكرم قبل شهرين.


وكان الشهيد نواس أصيب بشظايا صاروخ في الرأس والصدر، أطلقته طائرة إسرائيلية مسيرة وسط المخيم بين حارتي المنشية والشهداء، وذلك مساء الرابع والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، حيث أصيب ثلاثة شبان آخرون في وقته. 


وأعلن عن استشهاد نواس من المستشفى الاستشاري في مدينة رام الله حيث كان يتلقى العلاج فيه.

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

ترمب: سألتقي زيلنسكي وأستعيد أموال الولايات المتحدة من أوكرانيا

واشنطن - "القدس" دوت كوم

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في سلسلة تصريحات يوم الأربعاء، عن تطورات كبيرة تشمل مساعي السلام في أوكرانيا، وصفقة معادن مرتقبة مع كييف، إلى جانب خطط اقتصادية داخلية.


وكشف ترمب أن الولايات المتحدة ستتمكن من التوصل إلى اتفاق مع روسيا وأوكرانيا لوقف القتال المتبادل، مشيرًا إلى أنه أجرى محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال العامين الماضيين بهدف تحقيق السلام في أوكرانيا.


وأضاف ترمب أن زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي إلى الولايات المتحدة يوم الجمعة المقبل ستشهد توقيع اتفاق حول المعادن النادرة وأمور أخرى، مؤكدًا أن هذه الصفقة ستمكن الولايات المتحدة من استعادة الأموال التي قدمتها لأوكرانيا كجزء من الدعم العسكري والاقتصادي.


وقال: "سنوقع اتفاق المعادن مع أوكرانيا وسنستعيد أموالنا منها"، مشددًا على أن بلاده تهدف إلى استرجاع استثماراتها السابقة في ظل ما وصفه بـ"وضع صعب للغاية" ورثته من الإدارة السابقة.


وفي سياق اقتصادي داخلي، أكد ترمب على ضرورة خفض أسعار المواد الغذائية ومواجهة التضخم، معتبرًا أن تحقيق توازن في الموازنة الفيدرالية يعد أولوية رئيسية لإدارته.


وأشار إلى أن هناك عمليات احتيال شابت الاستفادة من الأموال العامة، معلنًا عزم إدارته على معالجة هذه القضايا بصرامة.


وتأتي هذه التصريحات في وقت تسعى فيه إدارة ترمب إلى إعادة صياغة العلاقات الدولية والاقتصادية، حيث يبدو أن الاتفاق المرتقب مع أوكرانيا يشكل جزءًا من استراتيجية أوسع لضمان عوائد مالية مقابل الدعم الأمريكي، بينما يواصل الرئيس الضغط لإنهاء الصراع في أوكرانيا عبر مفاوضات مباشرة مع روسيا.


ومن المتوقع أن تلقى هذه التطورات متابعة دقيقة من المجتمع الدولي، خاصة مع تزايد التوترات الإقليمية والاقتصادية.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

البرغوثي: إسرائيل لديها خطة واحدة فقط هي تهجير الشعب الفلسطيني

رام الله - "القدس" دوت كوم - المركز الفلسطيني للإعلام

قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي لديها خطة واحدة فقط هي تهجير الشعب الفلسطيني واستكمال عملية الترانسفير التي بدأتها عام 1948.


ووصف البرغوثي، في تصريح له، ما يحدث في الضفة المحتلة بأنها “حرب إبادة واستكمال لتهجير الشعب الفلسطيني”.


ويرى القيادي الفلسطيني أنّ “الاحتلال يفرغ مخيمات الضفة بهدف اغتيال المخيم برمزيته وما يمثله من تحدي وصمود، مبيناً أن لديه مشروعاً مدعوماً من الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بضم الضفة وبسط سيطرته عليها بوصفها منطقة تابعة له.


وأوضح أن نتنياهو يريد تصفية الوجود الفلسطيني برمته، وتكرار نكبة 1948 بشكل أكبر، لافتا إلى أن الاحتلال يرغب بالانتقال في صراعه مع الفلسطينيين من مرحلة الفصل العنصري إلى التطهير العرقي.


وشدد “البرغوثي”، على أن الحرب الإسرائيلية لم تتوقف فعليا؛ فالاحتلال ينتقل بدباباته وآلياته؛ من غزة للضفة؛ لينفذ المشروع التدميري التهجيري ذاته، وفق تعبيره.


وبين أن الاحتلال فقط سيغير من الأدوات في غزة؛ إن لم يكن بالقتل المباشر والإبادة العسكرية؛ فسيفعل ذلك من خلال حصاره للقطاع؛ والمساومة على الإعمار.


ولفت إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يتصرف من منطلق مصلحته الشخصية، ويريد التصعيد بالضفة الغربية، لتنفيذ أحلامه القديمة، معتقدا أن زيارة نتنياهو الأخيرة لمدينة ومخيم طولكرم، بمثابة إعادة احتلال للضفة بشكل كامل وتوسيع للحرب عليها.


وقال “البرغوثي”، في ختام حديثه لـ”المركز”، إن الشعب الفلسطيني لن يتوقف للحظة عن تحقيق الوصول إلى حقه المشروع وتقرير مصيره؛ وسيواصل نضاله لانتزاع حقوقه المشروعة.


منوعات

الأربعاء 26 فبراير 2025 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

الذكاء الاصطناعي يستحوذ على 35.7 بالمئة من الاستثمارات العالمية

"القدس" دوت كوم - الأناضول

شكلت استثمارات الذكاء الاصطناعي في العام الماضي 35.7 بالمئة من إجمالي استثمارات رأس المال الاستثماري العالمي.


وبحسب بيانات جمعتها الأناضول من موقع "بيتش بوك" الخاص ببيانات رأس المال العالمي، فإن معدل الاستثمار في الذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة بلغ 45.8 بالمئة، و25.6 بالمئة في أوروبا، و19.3 بالمئة في آسيا.


ووفق بيانات شركة الاستشارات العالمية "EY"، بلغت قيمة التمويل المقدم للذكاء الاصطناعي في الربع الأخير من العام الماضي 62.2 مليار دولار.


ومن المتوقع أن تتجاوز استثمارات صناديق رأس المال في الذكاء الاصطناعي 180 مليار دولار خلال 2024.


وفي حديث للأناضول، قالت كارولينا دامز عميدة كلية إدارة الأعمال في بيونس آيرس، إن صعود الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة تشكل فرصة لنمو منظومة ريادة الأعمال.


وأضافت أن استثمارات رأس المال الاستثماري على مدى السنوات الأربع الماضية انخفضت، لكن هناك نمو مدعوم إلى حد كبير بالذكاء الاصطناعي.


وذكرت أن الذكاء الاصطناعي انتشر على نطاق واسع للغاية وبالتالي من الضروري أن نفهم جيدا القطاعات التي يمكن أن يكون لها التأثير الأكبر فيها.


وشكل عام 2023، بداية انتشار واسع لأنظمة الذكاء الاصطناعي، التي من المتوقع أن تتطور بسرعة، لتصبح قابلة للاستخدام في مختلف القطاعات والمجالات، ما من شأنه تغيير نمط حياة البشر في مختلف النواحي.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 5:52 مساءً - بتوقيت القدس

مدير عام الشرطة الفلسطينية يلتقي مدير الأمن العام الأردني ويزور مديرية التحكم والسيطرة والمركز الدولي للتدريب في الأردن

عمان - "القدس" دوت كوم

التقى مدير عام الشرطة الفلسطينية، اللواء علام السقا، مدير الأمن العام الأردني، عطوفة اللواء الدكتور عبيد الله المعايطة، في العاصمة الأردنية عمان، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.


وفي مستهل اللقاء، نقل اللواء علام السقا تحيات فخامة الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين والقائد الأعلى لقوى الأمن، مؤكدًا عمق العلاقات الأخوية والشراكة الاستراتيجية بين الشرطة الفلسطينية ونظيرتها الأردنية، وحرص القيادة الفلسطينية على تعزيز التعاون في مختلف المجالات الأمنية والتدريبية.


وخلال الاجتماع، تم التأكيد على أهمية الاستفادة من الخبرات والقدرات الشرطية، خصوصًا في مجال مكافحة الجريمة وتأهيل الضباط وضباط الصف، إلى جانب استعراض الموقف السياسي الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، ورؤية المملكة الأردنية الهاشمية وجلالة الملك عبد الله الثاني في تقديم كل التسهيلات اللازمة للشرطة الفلسطينية.


كما قدم اللواء السقا إيجازًا حول عمل الشرطة الفلسطينية، متناولًا أبرز التحديات التي تواجهها والوضع العام في فلسطين، وناقش الجانبان أهمية تكنولوجيا المعلومات ومواكبة أحدث التطورات العالمية في هذا المجال لتعزيز كفاءة العمل الشرطي.


ورافق اللواء السقا في زيارته كل من العميد الدكتور علاء الشلبي، المفتش العام للشرطة، والعميد الحقوقي ليث زيدان، رئيس ديوان مدير عام الشرطة.


كما قام اللواء السقا والوفد المرافق له بزيارة المركز الأردني الدولي لتدريب الشرطة، حيث اطلعوا على مهارات التدريب المختلفة، وشاهدوا عرضًا خاصًا لعمليات الاقتحام، بالإضافة إلى جولة ميدانية في مرافق وميادين المركز التدريبية.


وفي سياق متصل، زار الوفد مديرية العمليات والسيطرة، حيث استمع إلى إيجاز مفصل حول آلية عملها ودورها في إدارة العمليات الشرطية والأمنية، إضافة إلى عرض حول الخطة الاستراتيجية لمديرية الأمن العام، والتي تهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات.


ويأتي هذا اللقاء وهذه الزيارات في إطار التعاون المشترك بين الجانبين لتعزيز الأمن والاستقرار، وتبادل الخبرات بما يخدم المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الأربعاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدتي أودلا وأوصرين جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدتين وسط إطلاق نار كثيف وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يواجه ردود فعل استنكارية لمقطع فيديو وضعه ويظهر غزة المستقبل وهو يحتسي الكوكتيل مع نتنياهو

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

يواجه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب ، ردود فعل منددة على منصة Truth Social  تروث سوشال الخاصة به بعد مشاركته مقطع فيديو تم تصويره بواسطة الذكاء الاصطناعي له وهو يحتسي الكوكتيلات مع بنيامين نتنياهو عاريي الصدر في غزة، في تصور مستقبلي للقطاع الذي دمرته إسرائيل بشكل كامل، وقتلت أكثر من 48 ألف مواطن ، الأغلبية الساحقة منهم من النساء والأطفال، كما هو الحال في الجرحى الذين تجاوز عددهم 110,000. 


يذكر أن الفيديو لرؤية غزة المستقبلية تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر لخطة تطوير العقارات التي وضعها ترامب لغزة، والتي قال بموجبها إنه يريد "تطهير" غزة من سكانها البالغ عددهم أكثر من مليوني شخص.


وقد تم انتقاد الخطة التي أطلق عليها "ريفييرا الشرق الأوسط" باعتبارها مخططًا للتطهير العرقي.


وتُظهر لقطات الشريط غزة الترامبية، وقد تحولت إلى منتجع على طراز دبي مع ناطحات سحاب ويخوت فاخرة. 


يلعب الأطفال على الشاطئ بينما تمطر الأموال وتدور الراقصات الشرقيات شبه العاريات على الرمال.


وقد تم تقديم ترامب، الذي يقول إنه يريد أن "تمتلك" الولايات المتحدة غزة، كرمز مهيمن في اللقطات. ويمشي صبي حاملاً بالونًا ذهبيًا لرأس الرئيس وتمثال ضخم على طراز الدكتاتور لترامب يطل على شارع المدينة.


كما يظهر إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم الداعم لترامب، عدة مرات الفيديو، وهو يأكل الخبز المسطح ثم يرقص لاحقًا بينما تسقط أوراق الدولار من السماء. وتتجول سيارات تيسلا الكهربائية التابعة لماسك في الشوارع اللامعة.


بعد أن شارك الرئيس البالغ من العمر 78 عامًا اللقطات - والتي تتضمن تعليقًا "غزة 2025 ... ماذا بعد؟" - واجه رد فعل عنيفًا على منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به.


وكتب أحد مستخدمي Truth Social: "لا يمكنني أن أكون مؤيدًا أكبر للرئيس ترامب ولكن هذا الفيديو بالذات ذوق سيء للغاية. ذوق سيء للغاية، حقًا!" كتب آخر: "أكره هذا. أنا أحب رئيسنا، لكن هذا أمر فظيع".


ولم نال استحسانًا كبيرًا من أنصار ترامب المسيحيين، حيث أشارت العديد من التعليقات إلى عبادة التمثال الذهبي، بينما رثى آخرون مشهدًا يظهر ترامب في ملهى ليلي بمفرده مع امرأة ترتدي زي راقصة شرقية بينما ينظر إليه حشد من الناس.


كتب مستخدم آخر: "واحد فقط يستحق المجد والشرف، يا سيدي الرئيس". "التمثال رمز للمسيح الدجال، من فضلك تواضع أمام الله. يسوع هو الملك وهو وحده".


ووصف مستخدمون آخرون الفيديو بأنه "مريض" و"قذر".


لم يتضح على الفور من الذي صنع الفيديو، على الرغم من أنه تمت مشاركته عبر الإنترنت سابقًا من قبل حسابات أخرى غير مرتبطة بالبيت الأبيض. شاركه ترامب دون تعليق.


وقد رافقت الصور كلمات تبدو وكأنها كلمات تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي: "دونالد قادم لتحريركم، حاملاً النور ليراه الجميع، لا مزيد من الأنفاق، لا مزيد من الخوف: ترامب غزة هنا أخيرًا.


"غزة ترامب مستقبل مشرق ذهبي، حياة جديدة تمامًا. احتفل وارقص، الصفقة تمت، ترامب غزة رقم واحد".


وتحارب إسرائيل مزاعم الإبادة الجماعية في غزة، حيث قتلت ما يقرب من 50 ألف شخص، معظمهم من المدنيين، في الحرب.  وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق نتنياهو والزعيم العسكري لحماس، محمد ضيف، بتهمة ارتكاب جرائم حرب. ينفي نتنياهو ارتكاب جرائم حرب، في حين قد يكون ضيف قد مات بالفعل


وقد فشلت الخطط الاقتصادية السابقة لغزة بعد أن خنقتها إسرائيل، التي حاصرت القطاع لمدة 17 عاما. 


يذكر أنه في الشهر الماضي، كان هناك إدانة دولية لخطة السيد ترامب للسيطرة الأميركية على غزة التي مزقتها الحرب وإنشاء "ريفييرا".


وقال  ترامب إنه يتصور بناء منتجع حيث يمكن للمجتمعات الدولية أن تعيش في وئام بعد أكثر من 15 شهرًا من القصف الإسرائيلي الذي دمر الجيب الساحلي الصغير، مما أسفر عن مقتل أكثر من 48000 شخص، وفقًا لإحصاءات فلسطينية.


وقد أرسل الاقتراح غير الرسمي موجات صدمة دبلوماسية عبر الشرق الأوسط والعالم. وصرحت دول بما في ذلك روسيا والصين وإسبانيا وأيرلندا والمملكة المتحدة بأنها تواصل دعم حل الدولتين، الذي شكل أساس سياسة واشنطن في المنطقة لعقود من الزمن.


ووصفت حماس ، تصريح ترامب بشأن الاستيلاء على القطاع بأنه "سخيف".

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: كتائب القسام قررت تسليم جثامين أربعة محتجزين مساء الأربعاء

غزة - "القدس" دوت كوم

أكد الناطق العسكري باسم "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أبو عبيدة أنه ضمن إطار صفقة طوفان الاقصى لتبادل الأسرى، قررت كتائب الشهيد عز الدين القسام أن تقوم مساء اليوم الأربعاء بتسليم جثامين 4 محتجزين من محتجزي الاحتلال.


وقال إن أسماء المحتجزين الذين سيتم تسليمهم هم:


اتساحي عيدان

ايتسيك الجريط

أوهاد يهلومي

وذكرت القناة 12 العبرية أن عملية التسليم ستتم بالتزامن الساعة 11 مساءً بتوقيت فلسطين، 12 بتوقيت الأردن.


وكان أكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوصل إلى اتفاق مع الوسطاء لتسليم جثث أربعة محتجزين "إسرائيليين" في قطاع غزة.


وصرح المتحدث باسم رئيس الوزراء بأنه تم التوصل إلى اتفاق دون تقديم تفاصيل إضافية وكان مصدران فلسطينيان قد أكدا في وقت سابق لوكالة فرانس برس أن حماس ستسلم، جثث أربعة محتجزين "إسرائيليين"، مقابل إفراج الاحتلال الإسرائيلي عن أكثر من 600 أسير فلسطيني.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد فتى برصاص الاحتلال في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

 استشهد فتى، مساء اليوم الأربعاء، متأثرا بإصابته الحرجة بالرأس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بمدينة قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الطفل حامد فضل موافي (16 عاما) من قلقيلية، أصيب بالرصاص الحي في رأسه، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي عليه خلال تواجده قرب جدار الفصل والتوسع العنصري، حيث نقل على إثرها إلى مستشفى قلقيلية، ووصفت إصابته بالحرجة، قبل أن يعلن عن استشهاده.

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

السناتور بيرني ساندرز يقدم تشريعا جديدًا لمنع بيع الأسلحة ألأميركية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

مرة أخرى يقدم السناتور بيرني ساندرز (من ولاية فيرمونت) مرة أخرى تشريعًا يهدف إلى وقف مبيعات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل.


ويقول مكتب السناتور إن القرارات المشتركة الأربعة الجديدة بالرفض (جي.آر.ديز JRDs) من شأنها أن تمنع بيع أسلحة بقيمة 8.56 مليار دولار لإسرائيل. وتتضمن حزمة الأسلحة المقترحة 2166 قنبلة صغيرة القطر، و2800 قنبلة بوزن 500 رطل، وعشرات الآلاف من صواعق التفجير، وآلاف مجموعات التوجيه من ذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAM) لاستخدامها في القنابل، و3000 صاروخ هيلفاير، و10000 قذيفة مدفعية شديدة الانفجار عيار 155 ملم.


وقال ساندرز في بيان اطلعت عليه القدس "كان لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد حماس والرد على الهجوم الإرهابي الوحشي الذي وقع في 7 تشرين الأول 2023، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 240 رهينة". "لكن حكومة نتنياهو المتطرفة شنت بدلاً من ذلك حربًا شاملة ضد الشعب الفلسطيني بأكمله، مما أسفر عن مقتل أكثر من 48000 وإصابة أكثر من 111000 - الغالبية العظمى منهم من النساء والأطفال".


وتابع "من المؤسف أن الكثير من هذه المذبحة نُفذت بالقنابل والأسلحة الأميركية، واستخدم نتنياهو قنابلنا لتدمير أو إتلاف ما يقرب من 70 في المائة من المباني في غزة، بما في ذلك مئات المدارس. وقد تم كل هذا في انتهاك واضح للقانون الأميركي والدولي".


ويؤكد ساندرز أنه "مع حديث ترامب ونتنياهو علناً عن تهجير الملايين من الفلسطينيين قسراً من غزة - أو بعبارة أخرى، التطهير العرقي - سيكون من غير المعقول توفير المزيد من القنابل والأسلحة التي استخدمتها إسرائيل لقتل العديد من المدنيين وجعل الحياة غير صالحة للعيش في غزة".


ويشير ساندرز إلى أن قانون المساعدات الخارجية لعام 1961 وقانون مراقبة تصدير الأسلحة يتطلبان أن تكون مثل هذه المبيعات متوافقة مع حقوق الإنسان المعترف بها دولياً.


وتأتي جهود ساندرز في خضم وقف إطلاق نار هش على نحو متزايد. هذا الأسبوع عمل رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو على "تخريب" صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى المتفاوض عليها، حيث نكث بتعهد إسرائيل بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين يوم السبت الماضي، بعد أن أفرجت حماس عن ستة إسرائيليين كانوا في الحجز في غزة.


وكان ساندرز قد قدم مجموعة مماثلة من القرارات في الخريف الماضي. وعلى الرغم من رفضها، صوت 18 ديمقراطياً لصالح قرار واحد على الأقل من تلك القرارات، بما في ذلك ديك دوربين (ديمقراطي من ولاية إلينوي)، وتيم كين (ديمقراطي من ولاية فرجينيا)، وإد ماركي (ديمقراطي من ولاية ماساتشوستس)، وكريس مورفي (ديمقراطي من ولاية كونيتيكت)، وكريس فان هولين (ديمقراطي من ولاية ماريلاند)، وإليزابيث وارن (ديمقراطية من ولاية ماساتشوستس). من غير الواضح حاليًا ما إذا كان التشريع سيولد المزيد من الدعم الآن بعد أن تولى دونالد ترامب منصبه. هناك أيضاً ستة ديمقراطيين جدد في المجلس، ومن بين هذه المجموعة، أشار السناتور آدم شيف (ديمقراطي من كاليفورنيا) فقط إلى أنه كان سيعارض هذه الخطوة. حتى الآن، تفتقر قرارات الجولة الجديدة إلى أي رعاة مشاركين.


وقد تعرض بعض المؤيدين، مثل السناتور (اليهودي الأميركي) جون أوسوف، للهجوم من قبل الجماعات المؤيدة لإسرائيل لدعم الجهود السابقة. "يحاول بيرني ساندرز مرة أخرى منع المساعدات العسكرية المنقذة للحياة لإسرائيل. هل سينضم إليه الديمقراطيون في مجلس الشيوخ مثل أوسوف مرة أخرى؟" غرد حساب الجمهوريين في مجلس الشيوخ هذا الأسبوع.


في وقت سابق من هذا الشهر، أبلغت وزارة الخارجية الكونجرس أنها تخطط لبيع إسرائيل أسلحة أخرى بقيمة 7 مليارات دولار. جاء الإعلان بعد يومين فقط من لقاء ترامب ببنيامين نتنياهو في البيت الأبيض وإعلانه عن خطته لتطهير غزة عرقيًا والاستيلاء عليها. أخطرت إدارة بايدن الكونجرس بالبيع قبل وقت قصير من مغادرته منصبه.

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 4:11 مساءً - بتوقيت القدس

ملك الأردن يؤكد لرئيس سوريا ضرورة التنسيق لمواجهة التحديات

الأردن - "القدس" دوت كوم

أكد ملك الأردن عبد الله الثاني، الأربعاء، ضرورة "التنسيق الوثيق" بين بلاده وسوريا لمواجهة "التحديات"، وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.


جاء ذلك خلال لقاء الملك عبد الله مع الرئيس السوري أحمد الشرع، الذي أجرى زيارة قصيرة إلى المملكة، وفق بيان للديوان الملكي تلقت الأناضول نسخة منه.


وعقد اللقاء بقصر "بسمان الزاهر" في العاصمة عمان، بحضور ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.


وقال الديوان الملكي إن اللقاء بحث "فرص تطوير التعاون والوصول إلى صيغ مشتركة في زيادة واستدامة التنسيق على مختلف الصعد، بما يحقق المصالح المشتركة ويعزز وحدة الصف العربي".


وشدد الملك عبد الله على "وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء السوريين في إعادة بناء بلدهم، عبر عملية يشارك فيها مختلف مكونات الشعب، بما يضمن وحدة سوريا وأمنها واستقرارها".


وأكد "ضرورة التنسيق الوثيق بين البلدين في مواجهة مختلف التحديات المتعلقة بأمن الحدود والحد من تهريب الأسلحة والمخدرات".


وترتبط الدولتان بحدود برية طولها 375 كيلو مترا، ما جعل المملكة الأكثر تأثرا بما شهدته سوريا خلال السنوات الماضية.


كما تم التأكيد في اللقاء على "عمق العلاقات الأخوية، والحرص على توسيع التعاون في مجالات التجارة والطاقة والمياه"، حسب البيان.


وأشاد الملك عبد الله بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري، مؤكدا أنه "خطوة مهمة نحو إعادة بناء سوريا بما يحقق تطلعات الشعب السوري الشقيق".


والاثنين والثلاثاء الماضيين، شهدت سوريا فعاليات المؤتمر، بمشاركة شخصيات من مختلف أطياف المجتمع، وحضره الشرع الثلاثاء، لوضع خارطة طريق لمستقبل البلاد، في أعقاب الإطاحة بنظام بشار الأسد (2000-2024).


وبسطت فصائل سورية في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2024، سيطرتها على العاصمة دمشق بعد مدن أخرى، منهية 61 عاما من نظام حزب البعث الدموي، و53 سنة من حكم عائلة الأسد.


وشدد ملك الأردن على "أهمية عودة سوريا إلى دورها الفاعل في محيطها العربي"، ودعا إلى "تهيئة الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين إلى بلدهم".


وسبق أن تحدث مسؤولون أردنيون عن أن بلادهم تستضيف أكثر من 1.3 مليون سوري، فيما تفيد مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بوجود 589 ألفا و159 لاجئا سوريا مسجلين لديها.


وأدان الملك عبد الله "الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية"، وأكد "دعم المملكة لسيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها".


ومنذ 1967 تحتل إسرائيل معظم مساحة هضبة الجولان السورية، واستغلت الوضع الجديد في سوريا واحتلت المنطقة السورية العازلة، وشنت حتى مساء الثلاثاء مئات الغارات الجوية، ما دمر مواقع عسكري وآليات وذخائر للجيش السوري.


من جانبه، أعرب الشرع عن تقديره لموقف الأردن، بقيادة الملك عبد الله "الداعم لجهود إعادة بناء سوريا والحفاظ على وحدتها وأمنها واستقرارها"، وفق البيان.


وتعد زيارة الشرع للأردن ثالثة رحلة خارجية له منذ وصوله إلى السلطة بعد زيارتيه للسعودية وتركيا.


وفي 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الإدارة السورية تعيين الشرع رئيسا للبلاد بالمرحلة الانتقالية، بجانب قرارات منها حل الفصائل المسلحة والأجهزة الأمنية القائمة منذ العهد السابق، والبرلمان، وحزب البعث، وإلغاء العمل بالدستور.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتلعون أشجار زيتون من أراضي شمال القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

 اقتلع مستوطنون، 100 شجرة زيتون، من أراضي سهل جبع شمال شرق القدس المحتلة.


وكان مستوطنون أحرقوا السبت الماضي، بيتا لإحدى العائلات في التجمع البدوي في قرية جبع، ومركبة تعود ملكيتها لأحد المواطنين، وأطلقوا الرصاص الكثيف.


وتعد هذه الاعتداءات جزءا من سياسة الاحتلال الممنهجة والتي تهدف إلى تهجير القرى البدوية من أراضيها، والاستيلاء عليها لصالح التوسع الاستيطاني، كما ينفذ المستوطنون هذه الاعتداءات تحت حماية قوات الاحتلال.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد المعتقل رأفت أبو فنونة من قطاع غزة في سجن الرملة

أبلغت الهيئة العامة للشؤون المدنية، هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، باستشهاد المعتقل رأفت عدنان عبد العزيز أبو فنونة (34 عاماً) من غزة، اليوم الأربعاء، في سجن الرملة. 

وقالت الهية والنادي، إن الشهيد أبو فنونة معتقل منذ تاريخ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، إلى جانب شقيقه شادي، وقد أصيب خلال اعتقاله، وطوال هذه المدة لم يفصح الاحتلال عن تفاصيل بشأن مصيره أو السماح بزيارته.

وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن المعتقل أبو فنونة مكث في سجن (الرملة) ونقل مؤخرا إلى مستشفى (أساف هروفيه)، إلى أن أُعلن استشهاده اليوم، علماً أنه قبل اعتقاله وإصابته لم يكن يعاني مشكلات صحية، هذا ويشار إلى أنه متزوج وله طفل.

وأوضحا، أنه باستشهاد المعتقل أبو فنونة، يرتفع عدد الشهداء بين صفوف الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال منذ بدء حرب الإبادة إلى 60 شهيدا، وهم فقط المعلومة هوياتهم ومن بينهم على الأقل 39 من غزة، وهذا العدد هو الأعلى تاريخياً، لتشكل هذه المرحلة هي المرحلة الأكثر دموية في تاريخ الحركة الأسيرة منذ عام 1967، ليرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة المعلومة هوياتهم منذ عام 1967 إلى 297، علماً أن هناك عشرات الشهداء من معتقلي غزة رهن الإخفاء القسري.

وأضافت، أن قضية استشهاد المعتقل أبو فنونة تشكل جريمة جديدة في سجل منظومة التوحش الإسرائيلي، التي وصلت إلى ذروتها منذ بدء حرب الإبادة.

وتابعا، أن الاحتلال لا يكتفي بقتل المعتقلين، بل يتعمد حتى عدم الكشف عن مصيرهم والتلاعب في الردود، وقد حصل ذلك مرات عديدة، لذلك نؤكد أن كل الردود التي تتعلق بالشهداء هي ردود من جيش الاحتلال ولا يوجد أي دليل آخر على استشهادهم، كون الاحتلال يواصل احتجاز جثامينهم، وفي أغلب الردود يشير إلى أنه يجري التحقيق وذلك في محاولة منه للتنصل من أي محاسبة دولية.

كما أكدا أن ما يجري بحق المعتقلين ما هو إلا وجه آخر لحرب الإبادة، والهدف منه هو تنفيذ المزيد من عمليات الإعدام والاغتيال بحق الأسرى والمعتقلين.

وشددت الهيئة والنادي، على أن وتيرة تصاعد أعداد الشهداء بين صفوف الأسرى والمعتقلين، ستأخذ منحى أكثر خطورة مع مرور المزيد من الوقت على احتجاز الآلاف من الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، واستمرار تعرضهم بشكل لحظي لجرائم ممنهجة، أبرزها التعذيب والتجويع والاعتداءات بأشكالها كافة، والجرائم الطبية، والاعتداءات الجنسية، وتعمد فرض ظروف تؤدي إلى إصابتهم بأمراض خطيرة ومعدية، فضلا عن سياسات السلب والحرمان -غير المسبوقة- بمستواها.

وحمّلا الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد المعتقل أبو فنونة، وجددا، مطالبتهما للمنظومة الحقوقية الدولية، بالمضي قدما في اتخاذ قرارات فاعلة لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم الحرب التي يواصلون تنفيذها بحق شعبنا، وفرض عقوبات على الاحتلال من شأنها أن تضعه في حالة عزلة دولية واضحة، وتعيد إلى المنظومة الحقوقية دورها الأساس الذي وُجدت من أجله، ووضع حد لحالة العجز المرعبة التي طالتها خلال حرب الإبادة، وإنهاء حالة الحصانة الاستثنائية التي منحتها دول الاستعمار القديم لدولة الاحتلال إسرائيل باعتبارها فوق المساءلة والحساب والعقاب.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: تلقينا نداءات استغاثة من عائلات عالقة في مخيم نور شمس ونواجه صعوبة في الوصول إليها

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الأربعاء، عن تلقيها عشرات نداءات استغاثة من عائلات عالقة داخل مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم.

وقالت الجمعية في بيان، إنها تلقت عشرات النداءات من عائلات عالقة في منطقة جبل النصر بالمخيم، وتواجه صعوبة في الوصول إليهم، بسبب خطورة الوضع ومحاصرة المنطقة من قبل قوات الاحتلال.

وأضافت، نواصل جهود التنسيق مع الشركاء لضمان الوصول الآمن للطواقم لإخلاء هذه العائلات، وتقديم الدعم اللازم لها.

وكانت قوات الاحتلال أخطرت الليلة الماضية، بهدم 11 منزلا في مخيم نور شمس خلال الايام المقبلة، بذريعة شق طريق يبدأ من حارة الجامع باتجاه حارة المنشية، وأمهلت أصحاب المنازل التوجه الى المخيم من الساعة الثامنة صباحا وحتى 11 ظهرا لإخلاء منازلهم وأخذ مقتنياتهم قبل هدمها.

وشوهد صباحا، عشرات المواطنين وهم يتوجهون إلى داخل المخيم ترافقهم فرق الإغاثة من الهلال الأحمر والدفاع المدني وغيرها، وسط حالة من الصدمة والحزن على مشاهد الدمار التي حلت بالمخيم بشكل عام والممتلكات بشكل خاص.

وعملت طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على إخلاء عدد من العائلات التي ما زالت في منازلها وأمنت خروجهم سالمين.

وأظهرت مشاهد مؤلمة عائلات تخرج في عجالة، تسابق الزمن، حاملة ما تستطيع من مقتنياتها من داخل منازلها المدمرة جزئيا، فيما كانت قوات الاحتلال تطوق المنطقة وتنشر آلياتها بكثافة في محيط المخيم، وتعمدها السير بسرعة كبيرة على الركام والمياه العادمة ورشقها على المتواجدين في المنطقة وخاصة الصحفيين.

ويشهد مخيم نور شمس تصعيدا مستمرا منذ بدء عدوان الاحتلال عليه منذ 18 يوما، تزامنا مع العدوان المتواصل على مدينة طولكرم ومخيمها منذ 31 يوما، حيث تنفذ قوات الاحتلال عمليات مداهمات متكررة للمنازل بعد تفجير أبوابها، وطرد سكانها منها تحت تهديد السلاح، وتحولها لثكنات عسكرية.

كما تعرض المخيم لتدمير واسع وكامل للبنية التحتية والممتلكات من منازل ومحلات تجارية التي تعرضت للهدم والتفجير والحرق، مما فاقم معاناة المواطنين الذين بقوا في منازلهم، تحت حصار مشدد ونقص في المواد الأساسية من الطعام والمياه والأدوية وحليب الأطفال.

وشهد المخيم خلال الأيام الماضية حركة نزوح كبيرة بين سكانه من النساء والأطفال وكبار السن والمرضى، تركزت في حارات المسلخ والمنشية وجبلي الصالحين والنصر، حيث فاق عددهم الــ5000 نازح.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: تم وضع آليات لحل مشكلة تبادل الأسرى والمحتجزين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكد المتحدث باسم حماس حازم قاسم وضع آليات لحل مشكلة تبادل الأسرى والمحتجزين "الناجمة عن تلكؤ الاحتلال".


وكشف في حديث إلى التلفزيون العربي أنه "سيتم إطلاق سراح كل أسرى الدفعة السابعة والأسرى الأطفال والنساء من غزة".


وبينما رأى أن "الاحتلال لا يزال يراوغ ولم يلتزم بالبروتوكول الإنساني"، شدد قاسم على أن الاتفاق مرهون بمدى التزام إسرائيل غدا.  


وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوصل إلى اتفاق مع الوسطاء من أجل تسليم جثث أربعة إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة.


وأكد المتحدث باسم رئيس الوزراء التوصل إلى اتفاق دون تقديم مزيد من التفاصيل. وأكد مسؤول إسرائيلي آخر التقارير نفسها. 


وكان مصدر في حركة حماس كشف للتلفزيون العربي أن المقاومة ستسلم 4 جثث لأسرى إسرائيليين غدًا الخميس بإشراف مصري.


وأفاد مصدر في حركة حماس للتلفزيون العربي بأن المقاومة ستسلم 4 جثث لأسرى إسرائيليين غدًا الخميس بإشراف مصري.

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

السودان.. ارتفاع عدد القتلى إلى 46 شخصا بتحطم الطائرة العسكرية

رام الله - "القدس" دوت كوم

ارتفع عدد القتلى إلى 46 شخصا، جراء تحطم الطائرة العسكرية بمدينة أم درمان غرب العاصمة السودانية الخرطوم الثلاثاء، وفق وكالة الأنباء الرسمية الأربعاء.


وقالت الوكالة: "بلغ عدد شهداء الطائرة أنتنوف، التي سقطت (في منطقة) الإسكان الحارة 75 مساء الثلاثاء، 46 شهيدا و10 جرحى".

وأفادت بـ"اكتمال عمليات رفع الأنقاض من المنازل، التي تأثرت بسقوط الطائرة، واكتمال الحصر النهائي" للضحايا.

وحتى الساعة 10:35 "ت.غ" الأربعاء لم تتوفر أي معلومات عن ملابسات سقوط الطائرة.

ومساء الثلاثاء، أعلن الجيش السوداني في بيان تحطم طائرة عسكرية أثناء إقلاعها من مطار وادي سيدنا بأم درمان، ما أدى لمقتل وإصابة عسكريين ومدنيين، دون ذكر عدد محدد.

ووقعت الحادثة في وقت يخوض فيه الجيش منذ أبريل/ نيسان 2023 حربا ضد "قوات الدعم السريع" خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 15 مليون نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة والسلطات المحلية، بينما قدر بحث لجامعات أمريكية عدد القتلى بنحو 130 ألفا.

ومنذ فترة وبوتيرة متسارعة، بدأت تتناقص مساحات سيطرة "الدعم السريع" لصالح الجيش بولايتي الوسط (الخرطوم والجزيرة) وولايتي الجنوب (النيل الأبيض وشمال كردفان) المتاخمة غربا لإقليم دارفور (5 ولايات) وتسيطر "الدعم السريع" على 4 ولايات فيه، بينما لم تمتد الحرب لشمال البلاد وشرقها.

وفي ولاية الخرطوم المكونة من 3 مدن، بات الجيش يسيطر على 90 بالمئة من مدينة بحري شمالا، ومعظم أنحاء أم درمان غربا، و60 بالمئة من عمق مدينة الخرطوم، التي تتوسط الولاية وتحوي القصر الرئاسي والمطار الدولي وتكاد يحاصرهما الجيش، بينما لا تزال "الدعم السريع" بأحياء شرقي المدينة وجنوبها.

فلسطين

الأربعاء 26 فبراير 2025 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة طفلة بسبب البرد الشديد في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

توفيت طفلة اليوم الأربعاء، بسبب البرد الشديد في خيمة عائلتها بقطاع غزة.


وأفادت مصادر محلية، بأن الطفلة تبلغ أقل من شهرين، وتوفيت في خيمة عائلتها بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.


وتوفي يوم أمس الثلاثاء، 6 أطفال بسبب البرد الشديد، فيما وُصفت حالة آخرين بالخطيرة، بحسب ما أكدته مصادر صحية في غزة.


ويعاني أهالي قطاع غزة انعدام المأوى والعلاج بفعل عدوان الاحتلال على القطاع، وعدم وجود وسائل التدفئة بسبب شح الوقود، في ظل موجة قطبية شديدة البرودة.

عربي ودولي

الأربعاء 26 فبراير 2025 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

الشرع يصل الأردن في ثالث زيارة خارجية

رام الله - "القدس" دوت كوم

استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأربعاء، الرئيس السوري أحمد الشرع الذي يجري أول زيارة رسمية للمملكة منذ توليه مهام منصبه.


وقال الديوان الملكي الأردني، في بيان، إن عاهل البلاد استقبل الرئيس السوري لدى وصوله مطار ماركا بالعاصمة عمان، في زيارة للمملكة غير محددة المدة.


وأوضح أنه كان في استقبال الشرع أيضا الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري الملك للشؤون الدينية والثقافية، ومبعوثه الشخصي، ورئيس الوزراء جعفر حسان، ووزير الخارجية أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك، علاء البطاينة.


ولفت البيان الأردني إلى أنه يرافق الرئيس السوري في زيارته وزير الخارجية أسعد الشيباني، ومسؤولون آخرون.

ومن المتوقع أن يصدر في وقت لاحق الأربعاء، بيان آخر من الديوان الملكي بشأن تفاصيل اللقاء بين الملك عبد الله والرئيس الشرع.


وترتبط الدولتان الجارتان بحدود برية طولها 375 كيلومترا، ما جعل المملكة الأكثر تأثرا بما شهدته سوريا خلال السنوات الماضية.


وبسطت فصائل سورية، في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2024، سيطرتها على العاصمة دمشق بعد مدن أخرى، منهية 61 عاما من نظام حزب البعث الدموي، و53 سنة من حكم عائلة الأسد.

وفي 29 يناير/ كانون الثاني 2025، أعلنت الإدارة السورية تعيين الشرع رئيسا للبلاد بالمرحلة الانتقالية، بجانب قرارات أخرى منها حل الفصائل المسلحة والأجهزة الأمنية القائمة بالعهد السابق، ومجلس الشعب (البرلمان)، وحزب البعث، وإلغاء العمل بالدستور.