فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 3:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب طفلين ويعتقل آخر غرب رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

أصيب طفلان برصاص الاحتلال الإسرائيلي واعتقل آخر، اليوم الجمعة، في بلدة نعلين غرب مدينة رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت وسط البلدة، واندلعت على إثرها مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة طفلين (17 و16 عاما) بالرصاص في الأطراف السفلية من الجسد، نقلا إثرها إلى مركز "طوارئ نعلين"، إضافة إلى حالات اختناق.


وقالت إن قوات الاحتلال اعتقلت طفلا "لم تعرف هويته بعد"، كما نصبت حاجزا عسكريا شمال البلدة، وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

عربي ودولي

الجمعة 07 مارس 2025 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي: 11 مليار دولار كلفة إعادة الإعمار والتعافي في لبنان بعد الحرب الإسرائيلية

وكالات

قدّر البنك الدولي، اليوم الجمعة، كلفة إعادة الاعمار والتعافي في لبنان عقب الحرب المدمّرة بين إسرائيل وحزب الله، بنحو 11 مليار دولار.


وخاض الطرفان مواجهة استمرت لأكثر من عام، انتهت في 27 تشرين الثاني/نوفمبر، باتفاق لوقف إطلاق النار بموجب برعاية أميركية فرنسية.


وألحقت الحرب دمارا هائلا في مناطق واسعة من جنوب لبنان وشرقه وفي ضاحية بيروت الجنوبية. كما كبدت البلاد التي تعاني انهيارا اقتصاديا منذ خريف 2019، خسائر اقتصادية هائلة.


وفي تقرير بعنوان "التقييم السريع للأضرار والاحتياجات في لبنان لعام 2025"، قدّر البنك الدولي "احتياجات إعادة الإعمار والتعافي في أعقاب الصراع الذي شهده لبنان بنحو 11 مليار دولار أميركي"، منها مليار دولار مخصصة لقطاعات البنية التحتية، المتضررة بشدة.


وخلص التقرير الذي أعده البنك الدولي بطلب من الحكومة اللبنانية، إلى أن "التكلفة الاقتصادية للصراع في لبنان تقدّر بنحو 14 مليار دولار أميركي"، نجم 7,2 مليار دولار منها جراء "انخفاض الإنتاجية، والإيرادات الضائعة، وتكاليف التشغيل".


ويعد قطاع الإسكان، وفق التقرير، "الأكثر تضررا، إذ تُقدر الأضرار فيه بنحو 4,6 مليار دولار".


وتشكل إعادة الإعمار إحدى أبرز التحديات التي تواجه الحكومة اللبنانية. وتعوّل بيروت على دعم خارجي وخصوصا من دول الخليج، للحصول على مساعدات لتمويل إعادة الإعمار، والتعافي من الانهيار الاقتصادي.


ووضع وقف إطلاق النار حدا للأعمال القتالية الأساسية، على الرغم من أن الطرفين يتبادلان الاتهامات بخرقه.


ونصّ الاتفاق على سحب إسرائيل لقواتها من جنوب لبنان، وانسحاب حزب الله إلى شمال نهر الليطاني، أي على بعد قرابة ثلاثين كيلومترا من الحدود، مقابل تعزيز انتشار الجيش اللبناني وقوات الأمم المتحدة (يونيفيل).

وكان يفترض أن تنجز إسرائيل الانسحاب في غضون ستين يوما من بدء تنفيذ الاتفاق.

وبعد تمديد المهلة حتى 18 شباط/ فبراير، أبقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على تواجد جيشها في "خمس مرتفعات إستراتيجية" على امتداد الحدود، قائلة إن ذلك هدفه التأكد "من عدم وجود تهديد فوري" لأراضيها.

في المقابل، أكّد لبنان أن ذلك بمثابة "احتلال"، وطالب المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لإتمام انسحابها.


فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

وفد من حماس في القاهرة لإجراء مباحثات بشأن وقف النار في غزة

القاهرة- "القدس" دوت كوم

  1. وصل وفد من حماس إلى القاهرة، اليوم الجمعة، عشية إجراء مباحثات بشأن الهدنة مع إسرائيل في قطاع غزة.


وأعلنت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، "وصول وفد من قيادة حركة حماس إلى القاهرة، لبحث إجراءات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بغزة، ودفع المفاوضات لدخول المرحلة الثانية".


وأضافت أن الهيئة العامة للاستعلامات، أن "الجهود المصرية القطرية، تهدف إلى توفير الضمانات اللازمة، للانتقال للمرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة".


وقال مسؤولان في الحركة، اليوم الجمعة، إن "وفدا قياديا رفيع المستوى في حركة حماس برئاسة محمد درويش القائم بأعمال رئيس الحركة وصل إلى القاهرة، بعد ظهر الجمعة"، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس"، نقلا عن أحدهما.


وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيلتقي "السبت مع المسؤولين في مصر، للتشاور حول تطورات الوضع، وما وصلت إليه الجهود لتنفيذ اتفاق وقف النار، وما يتعلّق ببدء المرحلة الثانية".


والأحد، قررت الحكومة الإسرائيلية، وقف إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، عقب ساعات من انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين حركة حماس وتل أبيب، وعرقلة الأخيرة الدخول في مفاوضات المرحلة الثانية.


وخلّفت الحرب على غزة أكثر من 160 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.


وقالت واشنطن إن المباحثات المباشرة مع حركة حماس لم تكن من أجل التفاوض بل "لإيصال الموقف الأميركي بشكل مختلف".


جاء ذلك على لسان متحدثة الوزارة وزارة الخارجية الأميركية، تامي بروس، في مؤتمر صحافي.


وفي ردها على سؤال بشأن لقاء المبعوث الأميركي الخاص لشؤون الأسرى، آدم بولر، مع قياديين بحماس في قطر، قالت بروس، الخميس: "إذا أجريت محادثة مع أحد ما، فهذا ليس مفاوضات، بل هذا نقل للموقف الأميركي بشكل مختلف".

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

زامير يقيل المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي من منصبه

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، إيال زامير، اليوم الجمعة، عن إنهاء مهام المتحدث باسم الجيش، دانيال هغاري، من منصبه وتسريحه من الجيش، في الأسابيع المقبلة، رغم أن هغاري البقاء في الخدمة العسكرية.


وتأتي إقالة هغاري وتسريحه من الجيش في أعقاب ضغوط مارسها المستوى السياسي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، فيما قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن "هغاري نفذ مهام منصبه كمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في فترة الحرب الأكثر تعقيدا في تاريخ الدولة، بشكل مهني ومخلص".


وكان من المقرر أن ينهي هغاري مهامه كمتحدث عسكري، وطلب أن يعين ملحقا للجيش الإسرائيلي في الولايات المتحدة، فيما رفض رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، هيرتسي هليفي، ترقيته لمنصب الملحق العسكري، في أعقاب ضغوط مارسها المستوى السياسي.


وأثار هغاري غضبا ضده من جانب المستوى السياسي بعد انتقاده مشروع قانون قدمه الائتلاف لمنح حصانة من المحاكمة لمسربي معلومات، وذلك في أعقاب قضية تسريب وثائق ومعلومات سرية من مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لوسائل إعلام أجنبية.


وقال هغاري أثناء إجابته على سؤال خلال مؤتمر صحافي، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، إن مشروع القانون "خطير جدا على أمن الدولة والجيش الإسرائيلي".


وعبر نتنياهو ووزير الأمن، يسرائيل كاتس، عن استيائهما من تصريح هغاري، وكلفا هليفي بتوبيخه لأنه تجاوز صلاحياته. وبعد عدة أسابيع، اعتذر هغاري على تصريحه خلال مشاركته في اجتماع للجنة الخارجية والأمن في الكنيست. وقال حينها أن "الجيش الإسرائيلي ملزم بتقديم موقفه حيال تشريعات متعلقة بالجيش مثل قانون التجنيد"، الذي تسعى حكومة نتنياهو من خلاله إلى إعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية.


وتزايدت في الأشهر الأخيرة دعوات ناشطين في اليمين الإسرائيلي لمنع ترقية هغاري. وهدد الصحافي اليميني، يعقوب بردوغو، كاتس خلال مقابلة في إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأنه إذا قرر ترقية هغاري لرتبة لواء، فإن هذا سيكون القرار الأخير الذي سيتخذه كاتس كوزير للأمن.


وبين المرشحين لمنصب المتحدث العسكري، ضباط من وحدات المدرعات وهم "معروفون" لزامير، كما يطرح اسم مرشح تولى في الماضي منصب المتحدث باسم نتنياهو، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن: محادثاتنا المباشرة مع حماس لنقل موقفنا وليس للتفاوض

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت واشنطن إن المباحثات المباشرة مع حركة حماس لم تكن من أجل التفاوض بل "لإيصال الموقف الأميركي بشكل مختلف".


جاء ذلك على لسان متحدثة الوزارة وزارة الخارجية الأميركية، تامي بروس، في مؤتمر صحافي.


وفي ردها على سؤال بشأن لقاء المبعوث الأميركي الخاص لشؤون الأسرى، آدم بولر، مع قياديين بحماس في قطر، قالت بروس، الخميس: "إذا أجريت محادثة مع أحد ما، فهذا ليس مفاوضات، بل هذا نقل للموقف الأميركي بشكل مختلف".


وأكدت عدم وجود تغير في موقف الولايات المتحدة حيال حماس.


وفي إجابتها على سؤال حول دعم واشنطن قرار إسرائيل بمنع المساعدات الإنسانية عن غزة، قالت بروس: "لا يمكن تقديم المساعدة إلا في إطار آمن".


وادعت أن وقف المساعدات لا يمثل تنصلا بل هو انعكاس للوضع المستمر على الأرض، على حد تعبيرها.


والأحد، قررت الحكومة الإسرائيلية، وقف إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، عقب ساعات من انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين حركة حماس وتل أبيب، وعرقلة الأخيرة الدخول في مفاوضات المرحلة الثانية.


وخلّفت الحرب على غزة أكثر من 160 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

شهيدان في قصف إسرائيلي شرق مدينة غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد مواطنان، ظهر اليوم الجمعة، جراء قصف مسيرة إسرائيلية مجموعة من المواطنين شرق حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشهيدين هما علاء عماد اسليم وابن عمه محمد صبحي اسليم ارتقيا في قصف على شارع المنصورة شرق حي الشجاعية.


وبذلك يرتفع عدد الشهداء في حي الشجاعية منذ مساء أمس وحتى اللحظة إلى خمس شهداء.

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل إغلاق معبر كرم أبو سالم ويمنع إدخال المساعدات

غزة- "القدس" دوت كوم

  1. تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري الواقع جنوب شرقي قطاع غزة لليوم السادس على التوالي. 

 

وقررت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، مساء السبت الماضي، إغلاق المعابر الحدودية ووقف تدفق المساعدات والبضائع إلى القطاع بزعم رفض حركة حماس تمديد المرحلة الأولى من الاتفاق والاستجابة لمقترح المبعوث الأميركي للمنطقة ستيف ويتكوف. 


ونتيجة للقرار الإسرائيلي، قفزت أسعار السلع والمواد الأساسية في القطاع بشكل فوري، وسط تحذيرات حكومية وأممية من عودة التجويع إلى صفوف السكان إذا ما استمر قرار إغلاق المعبر ساريًا. 

 

وبعد قرار إغلاق المعابر الحدودية ووقف تدفق البضائع، شن مسؤولون سابقون وحاليون في إسرائيل حملات تحريضية ضد القطاع وسكانه، كان من أبرزها تصريح نائب رئيس الكنيست بالإضافة إلى وزير الأمن القومي السابق إيتمار بن غفير، اللذين دعوَا لقصف المخازن التي توجد فيها السلع وقطع إمدادات الكهرباء والمياه.  

منوعات

الجمعة 07 مارس 2025 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: الكشف عن جين مسؤول عن البدانة تتشاركه الكلاب مع البشر

وكالات

تسجّل معدّلات البدانة ازديادًا لا يقتصر على البشر، إذ يؤثّر هذا المرض أيضًا على الكلاب، ما يفتح آفاقًا بحثيّة مثاليّة للعلماء الّذين بإمكانهم بشكل أفضل تحديد الأسباب الجينيّة للبدانة لدى الكلاب بمعزل عن العوامل المرتبطة بأسلوب الحياة.


وفي دراسة نشرت نتائجها الخميس مجلّة "ساينس"، حدّد العلماء جينا مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالبدانة لدى الكلاب، ووجدوا أنّه مرتبط أيضًا بزيادة الوزن لدى البشر.


وقالت إليانور رافان، الباحثة في قسم علم وظائف الأعضاء والتنمية وعلم الأعصاب في جامعة كامبريدج، لوكالة فرانس برس إنّ "الموقف السائد بشأن البدانة هو أنّ الناس لا يستطيعون التحكّم في ما يأكلونه، في حين تظهر بياناتنا أنّ الأفراد المعرّضين للخطر يتعيّن عليهم العمل بجدّيّة أكبر من أجل النحافة".


ودرس الباحثون حالة كلب من نوع "لابرادور ريتريفر".


ولفتت رافان، وهي أيضًا طبيبة بيطريّة، إلى أنّ "أيّ شخص يعرف الكلاب سيفهم أنّ البدء باللابرادور فكرة جيّدة لأنّها عرضة للبدانة"، إذ "يعرف عنها أنّها مهووسة بالطعام".


وجمع الفريق لعابًا من 241 كلبًا وأجرى دراسة على مستوى الجينوم تبحث في كلّ جينات الكائن الحيّ لتحديد المناطق المرتبطة بسمة محدّدة.


الجينات الخمسة الأكثر أهمّيّة موجودة أيضًا لدى البشر، وأكثرها تأثيرًا هو DENND1B.


وقاس العلماء أيضًا مدى إلحاح الكلاب على أصحابها من أجل الحصول على الطعام أو ما إذا كانت انتقائيّة في أكل الطعام.


وتابعت الباحثة "أبدت الكلاب منخفضة المخاطر ميلًا إلى الحفاظ على وزن صحّيّ لا علاقة له بما تأكله ومستوى التمارين الرياضيّة الّتي تمارسها". ولكن "بالنسبة للكلاب المعرّضة لخطر وراثيّ مرتفع، والّتي لم يكن أصحابها حريصين على إخضاعها لنظام غذائيّ وممارسة التمارين الرياضيّة، فمن المرجّح أن تكون تعاني من زيادة الوزن بشكل كبير".


وتسلّط الدراسة الضوء على تأثير DENND1B على مسار الدماغ المسؤول عن تنظيم الشعور بالشبع. ويطلق عليه اسم مسار اللبّتين-الميلانوكورتين، وهو هدف رئيسيّ لبعض الأدوية المضادّة للبدانة.


وتؤكّد الباحثة أنّه "فقط من خلال فهم علم الأحياء وفروقه الدقيقة يمكننا تحسين علاجنا للبدانة".


كذلك، قاست الدراسة المخاطر الجينيّة للبدانة لدى الكلاب الفرديّة ومستوى الجهد المطلوب للحفاظ على لياقتها البدنيّة. ويسهّل قياس هذا الجانب لدى الكلاب مقارنة بالبشر، لأنّ نظامها الغذائيّ ومستويات التمارين الرياضيّة يتمّ التحكّم فيها بشكل كامل من أصحابها.


وقالت رافان "يجب عدم الحكم بسلبيّة على أصحاب الكلاب الّتي تعاني من زيادة الوزن"، مضيفة "هؤلاء ليسوا أشخاصًا لا يدركون الوضع أو لا يهتمّون بحيواناتهم الأليفة. إنّها ببساطة حيوانات تريد أن تأكل طوال الوقت، ولا يتطلّب الأمر سوى القليل من الطعام الإضافيّ كلّ يوم لزيادة الوزن بمرور الوقت".

منوعات

الجمعة 07 مارس 2025 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

"سبايس إكس" تواجه نكسة جديدة مع انفجار صاروخها العملاق "ستارشيب" مجدّدًا

وكالات

  1. فقدت شركة سبايس إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك الطبقة الثانية من صاروخها العملاق ستارشيب الخميس، كما حصل في تجربة سابقة مطلع العام الحاليّ، لكنّها تمكّنت مع ذلك من استعادة الطبقة الأولى في مناورة لافتة.


وقال المدير التنفيذيّ للشركة دان هوت بصوت حزين خلال بثّ بالفيديو "لقد فقدنا الاتّصال بالمركبة".


وأضاف بسخرية "لسوء الحظّ، حدث هذا أيضًا في المرّة الأخيرة، لذا لدينا بعض الخبرة في هذا المجال"، موضّحًا أنّ الشركة تعمل "بالتعاون الوثيق مع سلطات مراقبة الحركة الجوّيّة".


وأعلنت إدارة الطيران الفدراليّة الأميركيّة أنّها علّقت بعض عمليّات الإقلاع و"أبطأت طائرات لفترة وجيزة" لتجنّب أيّ اصطدام محتمل بالحطام.


وأمرت أيضًا "سبايس إكس" بإجراء تحقيق في هذه الحادثة الجديدة، كما فعلت في كانون الثاني/يناير. وفي المساء، أكّدت الشركة على منصّة إكس أنّ المركبة تعرّضت أثناء صعودها لـ"تفكّك سريع غير مخطّط له"، أيّ انفجار.


وقالت المجموعة في بيان "قبل اكتمال الصعود، أدّى حدث على صعيد الطاقة في الجزء الخلفيّ من مركبة ستارشيب إلى فقدان محرّكات رابتور عدّة. أدّى هذا إلى فقدان التحكّم وفي النهاية فقدان الاتّصال بستارشيب. حدث الاتّصال النهائيّ بستارشيب بعد حوالى 9 دقائق و 30 ثانية من الإقلاع".


خلال رحلة الاختبار الأخيرة في منتصف كانون الثاني/يناير، انفجرت المركبة الفضائيّة بعد بضع دقائق من الرحلة، مطلقة حطامًا متوهّجًا في سماء منطقة البحر الكاريبيّ أحدث أضرارًا مادّيّة طفيفة في جزر تركس وكايكوس الّتي تبعد أكثر من 2500 كيلومتر من موقع الإطلاق.


وقد أظهرت مقاطع فيديو جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعيّ الخميس خطوطًا من الضوء في السماء فوق جزر الباهاماس. وفي اتّصال مع وكالة فرانس برس، لم ترد حكومة الأرخبيل على الفور على طلب للتعليق.


هذا الصاروخ البالغ ارتفاعه 123 مترًا (أي ما يساوي مبنى من 40 طبقة تقريبًا)، والّذي تطوّره "سبايس إكس" لاستخدامه في رحلات إلى القمر والمرّيخ، انطلق من بوكا تشيكا في ولاية تكساس من دون حوادث بعيد الساعة 17,30 (23,30 ت غ).


بعد دقائق قليلة من الإقلاع وانفصال الطبقتين، بدأ الصاروخ المعزّز المسمّى "سوبر هيفي" هبوطًا مضبوطًا نحو منصّة الإطلاق قبل أن يتمّ تثبيته بواسطة أذرع ميكانيكيّة مثبّتة على برج الإطلاق.


وقد نجحت الشركة في تنفيذ هذه المناورة الخميس للمرّة الثالثة، وسط تصفيق وهتافات الفرح من فرقها. وقالت كيت تايس، وهي إحدى موظّفات سبايس إكس "يا للروعة، لا نملّ من رؤية" هذا المشهد.


وبعد فترة وجيزة، بدا أنّ المركبة تدور حول نفسها. وقالت الشركة على الإثر إنّها فقدت السيطرة، ما أثار القلق بين صفوف فرقها.


ويرمي إيلون ماسك في نهاية المطاف إلى استعادة طبقتي "ستارشيب" لإعادة استخدامهما بعد كلّ رحلة. وتهدف هذه الاستراتيجيّة إلى تمكين "سبايس إكس" من زيادة عمليّات إطلاق المركبات بسرعة أكبر وبكلفة أدنى بكثير.


هذه الانفجارات ليست الأولى الّتي تحدث أثناء رحلة تجريبيّة لمركبة ستارشيب، فشركة "سبايس اكس" تطوّر صواريخها بأقصى سرعة، وتعتمد على عمليّات إطلاق عدّة لنماذج أوّليّة لتصحّح سريعًا المشكلات الّتي تحصل خلال الطيران الفعليّ.


مع أنّ هذا الاتّجاه حقّق نجاحًا للشركة المهيمنة راهنا على سوق عمليّات الإطلاق إلى المدار، لكنّه لم يخل من الانتقادات.

وتقدّمت جمعيّات بدعوى ضدّ السلطات الأميركيّة، متّهمة إيّاها بسوء تقييم الأثر البيئيّ لعمليّات الإطلاق هذه، إذ تقع قاعدة تكساس الفضائيّة قرب مناطق محميّة على الساحل.


روفي ظلّ رئاسة جو بايدن، وجّه إيلون ماسك مرّات عدّة انتقادات إلى الهيئة التنظيميّة للطيران المدنيّ، متّهمًا إيّاها بممارسة رقابة مفرطة على شركته.


وبحسب بلومبرغ، توجّه مهندس من "سبايس إكس" إلى مقرّ الهيئة التنظيميّة قبل أسبوعين، وحثّ فرق العمل التابعة للشركة على العمل على برنامج لنشر آلاف أقمار "ستارلينك" الّتي طوّرها إيلون ماسك أيضًا، تحت طائلة فقدان وظائفهم.


ونفت سبايس إكس هذه المعلومات، مشيرة عبر منصّة إكس الّتي يملكها أيضًا ماسك إلى أنّ "المقالات الأخيرة حول سبايس إكس وإدارة الطيران الفدراليّة كاذبة".

اقتصاد

الجمعة 07 مارس 2025 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

"مايكروسوفت" ستستثمر 298 مليون دولار في الذكاء الاصطناعيّ في جنوب إفريقيا

وكالات

تعتزم مايكروسوفت تخصيص 298 مليون دولار "لتوسيع استثماراتها في الذكاء الاصطناعيّ ومراكز البيانات" في جنوب إفريقيا، على ما أعلن نائب رئيس الشركة الأميركيّة برّاد سميث الخميس خلال مؤتمر في جوهانسبرغ.


وأشاد الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامابوزا بهذا الإعلان، بعد أسابيع من الجدل مع الإدارة الأميركيّة الجديدة. وقال "بالنسبة لنا، هذه فرصة استثنائيّة للحصول على استثمار بهذا الحجم".


وأوضح سميث أنّ مجموع استثمارات مايكروسوفت المزمّع تكريسها لمراكز البيانات في جنوب إفريقيا سيبلغ مليار دولار، بما يشمل مبالغ جرى الإعلان عنها سابقًا.


وأعلن نائب رئيس شركة مايكروسوفت أيضًا أنّ الشركة المتعدّدة الجنسيّات ستقدّم لـ50 ألف شخص تدريبًا واسعًا مع شهادات في هندسة الحوسبة السحابيّة والذكاء الاصطناعيّ والأمن السيبرانيّ.


وقال الرئيس الجنوب إفريقي الّذي تعرّض لوابل من الانتقادات من الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب، مازحًا "خلال محادثتنا، قلت له برّاد، أنت شجاع للغاية".


وبموجب أمر تنفيذيّ، قطع ترامب كلّ المساعدات عن بريتوريا، متحدّثًا خصوصًا عن المعاملة "غير العادلة" للأفريكانيّين، وهم أحفاد المستعمرين الأوروبّيّين الأوائل، فضلًا عن الشكوى الّتي تقدّمت بها جنوب إفريقيا ضدّ إسرائيل أمام محكمة العدل الدوليّة بارتكاب إبادة جماعيّة.


وكانت الشركة المتعدّدة الجنسيّات قد أعلنت في كانون الثاني/يناير الماضي أنّها ستقدّم لمليون شخص من جنوب إفريقيا فرص تدريب في مجال الذكاء الاصطناعيّ والأمن السيبرانيّ بحلول عام 2026.


وقال سيريل رامابوزا، الّذي تعدّ بلاده أوّل دولة في القارّة الإفريقيّة ترأّس مجموعة العشرين هذا العام، إنّ هذه الاستثمارات تأتي "في لحظة محوريّة". ومن المقرّر أن تستضيف قمّة مجموعة العشرين في تشرين الثاني/نوفمبر.


وقد جعلت بريتوريا من تعزيز التنمية "المنصفة والشاملة والعادلة" أحد أهدافها في جولة محادثات مجموعة العشرين هذه، والّتي بدأت باجتماع لوزراء الخارجيّة قبل أسبوعين.


وتغيّب وزير الخارجيّة الأميركيّ ماركو روبيو عن الاجتماع، متّهمًا حكومة جنوب إفريقيا بـ"معاداة أميركا".

اقتصاد

الجمعة 07 مارس 2025 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يوقّع أمرًا تنفيذيًّا لإنشاء "احتياطيّ استراتيجيّ للبيتكوين"

و

وقع الرئيس دونالد ترامب الخميس أمرًا تنفيذيًّا ستنشئ الحكومة الأميركيّة بموجبه "احتياطيًّا استراتيجيًّا من البيتكوين"، وهو ما يمثّل دعمًا كبيرًا لصناعة العملات المشفّرة الّتي أسهمت بسخاء في تمويل حملته الرئاسيّة الأخيرة.


وقال ديفيد ساكس، مستشار البيت الأبيض للذكاء الاصطناعيّ والعملات الرقميّة، على شبكات التواصل الاجتماعيّ، إنّ هذا الاحتياطيّ سيكون "نوعًا من فورت نوكس رقمي". وفي الولايات المتّحدة، فورت نوكس هو المكان الّذي تخزّن فيه الحكومة الأميركيّة احتياطاتها من الذهب.


وفقًا لساكس، تمتلك الولايات المتّحدة بالفعل حوالى 200 ألف بيتكوين، تبلغ قيمتها زهاء 17,5 مليار دولار بالأسعار الحاليّة. وقد تمّ الحصول على هذه الأصول من جانب المحاكم ولم يتمّ شراؤها من قبل الحكومة الأميركيّة.


وستنقل هذه الأصول إلى هذا الاحتياطيّ الاستراتيجيّ، حيث ستخزّن إلى أجل غير مسمّى.


وقد خسر سعر البيتكوين ما يصل إلى 5,7% بعد هذا الإعلان، إذ أبدى السوق خيبة من عدم وجود سياسة شراء عامّة للعملات الرقميّة.

عربي ودولي

الجمعة 07 مارس 2025 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

الناشط المصري علاء عبد الفتاح يبدأ إضرابا عن الطعام في السجن

القاهرة- "القدس" دوت كوم

بدأ علاء عبد الفتاح، الناشط المصري، الحامل للجنسية البريطانية، إضرابا عن الطعام في السجن، بعدما أدخلت والدته ليلى سويف المستشفى، في ظل تراجع وضعها الصحي، جراء إضرابها عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنه، بحسب ما أفادت العائلة، اليوم الجمعة.


وقالت العائلة إن عبد الفتاح بدأ يرفض تناول الطعام في سجن وادي النطرون "اعتبارا من السبت الأول من آذار/ مارس، بعد سماع الأنباء عن أن والدته أدخلت المستشفى" في لندن أواخر شباط/ فبراير، بعد نحو 150 يوما من بدء إضرابها.


وكان علاء عبد الفتاح البالغ 43 عاما من أبرز الشخصيات التي شاركت في ثورة 2011 التي أنهت ثلاثة عقود من حكم حسني مبارك.


وحصل على الجنسية البريطانية في 2022 من خلال سويف المولودة في المملكة المتحدة.


وأوقفت السلطات في القاهرة الناشط عبد الفتاح الذي يحمل الجنسيتين المصرية والبريطانية في أيلول/ سبتمبر 2019، وصدر في 2021 حكم بسجنه خمس سنوات بعد إدانته بـ"نشر معلومات كاذبة" عبر مشاركة منشور على "فيسبوك" عن التعذيب في السجون المصرية.


وقد أدخلت والدته ليلى سويف المستشفى، الإثنين، بسبب إضرابها عن الطعام لأكثر من 150 يوما للمطالبة بالإفراج عن نجلها.


وقالت حملة "الحرية لعلاء" في بيان إنها رفضت في السابق تناول الغلوكوز الصناعي، على الرغم من تحذيرها من "خطر مباشر على حياتها"، لكنها وافقت بناء على طلب ابنتيها سناء ومنى على تناول جرعة واحدة "في محاولة لإطالة عمرها".


وبدأت سويف في تلقي العلاج بالتنقيط الخميس وأعطيت الجرعة لها على مدار 12 ساعة "بسبب مخاطر التدخل في هذه المرحلة من إضرابها عن الطعام"؛ بحسب الحملة.


وأضافت "أكد الأطباء في المستشفى أن هذا تدخل موقت، وأنهم لا يستطيعون ضمان إطالة عمر ليلى، وإذا حدث ذلك فسيكون لفترة محدودة، ربما بضع ساعات فقط، وإذا حالفنا الحظ بضعة أيام".

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

تحقيقات لم تُنشر: الجيش الإسرائيلي ألغى احتمال سيناريو هجوم مفاجئ تشنه حماس

رام الله- "القدس" دوت كوم

نشر الجيش الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، نتائج تحقيقاته في إخفاقات 7 أكتوبر، لكن يتبين اليوم، الجمعة، أن ما نشره الجيش عن تحقيقاته كان قسما ضئيلا من نتائج التحقيقات.


 وتظهر النتائج أن هجوم "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر 2023، كان في البر والبحر والجو، إذ استخدمت قوات حماس خلاله طائرات شراعية أيضا من أجل تجاوز السياج الأمني المحيط بقطاع غزة.


ويتبين من تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الجمعة، أن إخفاقات الجيش الإسرائيلي في 7 أكتوبر والفترة التي سبقت يوم الهجوم، كانت هائلة، وفي جميع أذرع الجيش الإسرائيلي، وخاصة في المجال الاستخباراتي، حسبما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، خلال لقاء مغلق بمشاركة قائد القيادة الجنوبية ورؤساء السلطات المحلية في "غلاف غزة"، قبيل انتهاء ولايته، هذا الأسبوع.


ونقلت الصحيفة عن هليفي قوله إنه "نظرنا إلى حماس على أنها قوة عسكرية محدودة، ولم نرَ سيناريو لهجوم واسع ومفاجئ كسيناريو واقعي، وإذا حدث أمر كهذا، فسنحصل على إنذار استخباراتي مسبق بشأنه. وللمعلومات الاستخباراتية في هذه الحرب دور في الفشل الكبير. كنا نريد الحصول على إنذار مسبق، وكنا نريد أن نعرف من المعلومات الاستخباراتية، التي كان بإمكانها أن تغير الواقع. ولم نحصل". 


وأضاف قائد القيادة الجنوبية، يارون فينكلمان، خلال اللقاء، أن الاستخبارات العسكرية قالت إن هجوما تشنه حماس "لن يحدث في المدى الزمني الفوري".


وحسب الصحيفة، فإن هليفي اعتقد خلال مداولات أجراها في الرابعة قبيل فجر 7 أكتوبر أن الاستخبارات مخطئة. وجاء في ملخص هذه المداولات أنه "في بداية أقواله شدد رئيس هيئة الأركان العامة على أن المطلوب في هذه المرحلة التعمق في سبب الأحداث (أي مؤشرات على تحركات تنفذها حماس)، من دون الاعتماد على مفاهيم، يوجد بموجبها انعدام منطق في مبادرة حماس لهجوم".


وأصدر هليفي أمرا لسلاح الجو "بدراسة أهداف لرد سريع في حال وجود نشاط هجومي من جانب حماس لدى بزوغ الفجر". وأفادت الصحيفة بأن الأمر الذي أصدره هليفي لم ينفذ، وأن هليفي لم يصدر أمرا للقوات الإسرائيلية عند السياج المحيط بالقطاع برفع حالة الاستنفار. لكنه أوعز بالتوجه إلى أجهزة استخبارات أخرى من أجل فحص المعلومات لديها، وعقد مداولات أخرى في الصباح.


"7 أكتوبر مرض عضال انتشر بالجيش"

وخلال تقديم نتائج التحقيقات لضباط الجيش الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، قال قائد الوحدة 8200، يوسي شاريئيل، إن "7 أكتوبر ليس حاثة، وإنما هو مرض عضال انتشر في الجيش، وخلافا للانتصار على حزب الله والقول أن الجيش الإسرائيلي كله انتصر، تظهر في التحقيقات (حول 7 أكتوبر) فجأة أن المشكلة كلها هي الاستخبارات".


وسعى الجيش الإسرائيلي إلى تضليل الجمهور بشأن نتائج التحقيقات. فرغم أن نتائج التحقيقات امتدت على آلاف الصفحة، قدم الجيش للمراسلين العسكريين ملخصا لها، في 15 صفحة، وأملى على المرسلين أن يكتبوا في تقاريرهم "باسم المراسل" أن التحقيقات هي ثمرة "عمل متواصلة ومتعمق وبوصلته هي الحقيقة بهدف الدراسة والتصحيح".


وبين الأمور التي لم يكشفها الجيش أمام الجمهور لدى نشر تحقيقاته، أنه خلال ليلة 7 أكتوبر وردت معلومات تدل على تحركات لحماس في قطاع غزة. وكانت وحدة الاستخبارات في سلاح الجو مطلعة على وثيقة حماس، بعنوان "سور أريحا"، التي تشمل تفاصيل هجوم واسع تشنه حماس، وكانت الوحدة 8200 قد اعترضتها في نيسان/أبريل 2022، واطلع عليها مندوب رفيع في سلاح الجو خلال مداولات في القيادة الجنوبية للجيش، عُقدت في 3 أيلول/سبتمبر 2023، وقيل خلالها إنه توجد مشكلة في نوعية المعلومات الاستخباراتية في غزة، وأن "حماس ستنفذ ضربة البداية عندما تعتقد أنها تخدمها".


وأخفى الجيش الإسرائيلي في ملخص نتائج التحقيقات التي نشرها، "فشل سلاح الجو في اعتراض توغل الطائرات الشراعية لمقاتلي النخبة في حماس، أو بإسقاط طائرات حماس المسيرة التي دمرت مواع أجهزة ’يرى ويطلق النار’ عند حدود غزة". كما أخفى الجيش عن الجمهور أن "بطاريات القبة الحديدية لم تنجح باعتراض نصف القذائف الصاروخية التي تم إطلاقها من غزة".


وجاء في التحقيقات التي لم يتضمنها الملخص الذي نشره الجيش، وفق للصحيفة، أنه فيما يتعلق بالطائرات الشراعية والمسيرة التي أطلقتها حماس، "سلاح الجو لم ينفذ مهمة الدفاع عن سماء الدولة". ولم يذكر الجيش ما توصلت إليها نتائج التحقيق بأن سلاح الجو هاجم أهدافا في قطاع غزة موجودة في برمجيات حواسيب الطائرات القتالية، بموجب خطة "سيف دموقليس"، رغم أن لا علاقة لها بأحداث 7 أكتوبر، وفيما قوات النخبة في حماس كانت قد بدأت بشن هجومها داخل إسرائيل.


وأكدت التحقيقات التي لم ينشرها الجيش على أن "سلاح البحرية لم يستوفِ مهمة الدفاع في البحر"، وتكشف أن مقاتلي حماس سعوا إلى التوغل إلى جنوب إسرائيل من البحر، بسبعة زوارق، وأن سلاح البحرية استهدف خمسة منها، بينما وصل اثنان إلى شاطئ "زيكيم" واستولى عناصر حماس على مركبة عسكرية من طراز "سافانا" وواصلوا هجومهم في "غلاف غزة". وأشارت الصحيفة أن التحقيقات حول سلاح البحرية لم تقدم لضباط الجيش أيضا لدى اطلاعهم على نتائجها.


"أين بدأ الإخفاق؟"


طالب هليفي طاقم المحققين في الإخفاق أن تكون نقطة البداية في العام 2018، لكن الطاقم بدأ من العام 2002. وفي العام 2017، وضع رئيس أركان الجيش في حينه وعضو الكنيست الحالي، غادي آيزنكوت، خطة بعنوان "إطار إستراتيجي عملياتي لحرب في قطاع غزة"، شملت ثلاثة سيناريوهات من شأنها أن تودي إلى حرب ضد غزة، وهي مبادرة حماس لهجوم مفاجئ؛ تدهور الوضع نتيجة تصعيد تدريجي ضد حماس؛ أو مبادرة إسرائيل لهجوم استباقي. ووجد طاقم التحقيق أن سيناريو مبادرة حماس لهجوم مفاجئ، كالذي حصل في 7 أكتوبر، قد تم إلغاؤه من خطة آيزنكوت.


واستبدل الجيش الإسرائيلي في خطابه عبارة "إنذار مسبق" بعبارة "التفوق الاستخباراتي" التي تستند إلى قدرات استخباراتية مرتفعة بإمكانها معرفة ما يحدث أي تحرك في أي وقت، وأحد أسباب الشعور في "التفوق الاستخباراتي" هو ما يسمى "الأداة السرية"، وهي عبارة عن مجموعة قدرات تكنولوجية وعملياتية هدفها الوصول إلى أسرار حماس، لكن تحقيقات الجيش أكدت أن "الأداة السرية" لم تزود إنذارا مسبقا يحذر من هجوم "طوفان الأقصى".


كذلك لم يجد طاقم التحقيق أي وثيقة أو أي تقييم استخباراتي في شعبة الاستخبارات العسكرية أو في القيادة الجنوبية أو في فرقة غزة العسكرية، تذكر أن "حماس مرتدعة". وهذا التعبير "كأنه بدأ يظهر من لا مكان، وترسخ كحقيقة، في المؤسسة السياسية أيضا".


وتبين من تحقيقات الجيش حول 7 أكتوبر أن العدوان على غزة، في أيار/مايو العام 2021، أنشأ في إسرائيل مفهوما يشوه الواقع. فقد ترسخت في جهاز الأمن وفي المؤسسة السياسية في إسرائيل، ولدى نتنياهو أيضا، مفهوما مفاده أن هذا العدوان انتهى بتوجيه ضربة قاضية لحماس، وأن ستكون مرتدعة لسنوات كثيرة.


لكن إدراك حماس لنتائج هذه المعركة كان معاكسا، بل اعتبرت حماس أنها حققت فيها إنجازا كبيرا، وفقا لنتائج تحقيقات الجيش. فقد نجحت في شن هجمات صاروخية، وتسببت بإطلاق قذائف صاروخية من سورية ولبنان، وكانت هناك حالة غليان في المدن المختلطة في إسرائيل.


 وأجرى الجيش الإسرائيلي ثلاثة تحقيقات في أعقاب هذه المعركة، تبين منها أن "نجاح الجيش الإسرائيلي فيها قد يكون قصة يرويها الجيش والسياسيون، لكن في الواقع، القصة كانت مختلفة بعض الشيء".


وشارك الموساد أيضا في إخفاق 7 أكتوبر، بأن لم يتمكن من رصد "استعدادات محور المقاومة للهجوم". فشعور حماس في معركة أيار/مايو 2021، عزز علاقاتها مع إيران وحزب الله، وبدأ قادة محور المقاومة في بلورة ما سيوصف لاحقا بأنه "شعور بالقدرة" على شن هجوم واسع. "وبدأت تجري اتصالات بين غزة وطهران وبيروت من أجل بناء خطط لهجوم مشترك. والموساد فشل بشكل مطلق في رصدها".

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

90 ألفا يؤدون الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

أدى نحو 90 ألفا، صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك، في المسجد الأقصى، وفق ما أعلنته دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.


وانتشرت قوات الاحتلال بشكل كبير في محيط الحواجز العسكرية المؤدية إلى المسجد الأقصى، ومنعت عددا كبيرا من المصلين القادمين من محافظات الضفة الغربية من الدخول ودققت في بطاقاتهم الشخصية.


كما نشر الاحتلال الآلاف من عناصر شرطته في أزقة البلدة القديمة من القدس، وفي محيط المسجد الأقصى وعند بواباته.

عربي ودولي

الجمعة 07 مارس 2025 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تشن "قصفا مكثفا" على منشآت طاقة أوكرانية

وكالات

قال وزير الطاقة الأوكراني، غيرمان غالوشتشنكو، إن القوات الروسية تقصف بشكل مكثف، اليوم الجمعة، منشآت طاقة في أوكرانيا.


وكتب الوزير عبر فيسبوك أن "منشآت الطاقة والغاز في مناطق أوكرانية عدة تتعرض مجددا لقصف مكثف بواسطة صواريخ ومسيّرات"، مضيفا أن "كل الإجراءات الضرورية تتخذ لتحقيق الاستقرار في إمدادات الطاقة والغاز".


وأضاف أنه "تسعى روسيا لإيذاء المواطنين الأوكرانيين عبر قصف منشآت إنتاج طاقة وغاز من دون التخلي عن هدف حرماننا من الكهرباء والتدفئة وإلحاق أكبر قدر من الضرر على المواطنين".


من جهة أخرى أصيب أربعة أشخاص بجروح، ليل الخميس الجمعة، في خاركيف في شرقي أوكرانيا في ضربة استهدفت "منشأة مدنية"، على ما كتب رئيس بلدية المدينة، إيغور تيريخوف، عبر تلغرام.

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يرفعون أعلام الاحتلال قرب خيام المواطنين في الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم

رفع مستعمرون، اليوم الجمعة، أعلام الاحتلال قرب خيام المواطنين في الأغوار الشمالية.


وأفادت مصادر محلية، بأن عددا من المستعمرين اقتحموا خربة سمرة بالأغوار الشمالية، ورفعوا أعلام الاحتلال على مقربة من خيام المواطنين، وسط تخوفات من استيلائهم على مزيد من الأراضي الزراعية والرعوية في المنطقة.


وكان مستعمرون تجولوا، الليلة الماضية، بين خيام المواطنين في المنطقة ذاتها، ما تسبب بترهيب الأطفال والنساء.

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرض قيوداً على المصلين لأداء صلاة الجمعة الأولى من رمضان

الق

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، قيودا مشددة على دخول المصلين القادمين من الضفة الغربية إلى مدينة القدس المحتلة، لأداء صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك في المسجد الأقصى المبارك.


ورغم القيود العسكرية المشددة، إلى أن آلاف المواطنين توافدوا منذ صباح اليوم، عبر حاجز قلنديا العسكري حيث عزز جيش الاحتلال قواته على الحاجز، ودقّق في هويات المواطنين، ومنع من هم دون سن 55 عاما من الرجال و50 عاما من النساء وحصلوا على "تصاريح خاصة"، من دخول القدس.


وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال أعادت عشرات المسنين على حاجزي قلنديا وبيت لحم كانوا في طريقهم للمسجد الأقصى، بحجة عدم حصولهم على التصاريح المطلوبة التي تمكنهم من الدخول.


كما فرضت قوات الاحتلال قيودا على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، ودققت في هويات الشبان على مداخل البلدة القديمة وأبواب المسجد، ومنعت عددا منهم من الدخول.

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

ما فات فات فلنستعدّ لما هو آت؟

إبراهيم ملحم


انفضّ سامر القمة، دون مُخرجات مهمة، تُفرّج الكرب وتُزيل الغمة، وهي الحالة التي لم تبرحها الأُمة منذ أول قمةٍ عُقدت في الثامن والعشرين من أيار ١٩٤٦، في قصر زهرة أنشاص في بلدة أنشاص التي تقع على بعد نحو ٣٣ كيلومتراً  إلى الشمال الشرقي من القاهرة، وحملت الاسم نفسه الذي حملته قمة القاهرة؛ "قمة فلسطين".


 بين أنشاص والقاهرة، جرت مياهٌ ودماءٌ غزيرة في نهر المعاناة المتدفق دون توقف، وبقيت القضية الفلسطينية تحتل الأولوية ذاتها في جميع القمم العربية، الطارئة منها والعادية.


بعيداً عن البلاغة في تطويع المفردات التي تُنفّس الاحتقانات، وترفع المعنويات، فإن مُخرجات القمة مُخيّبة للآمال، بالنظر لعدم حصولها على الإجماع المطلوب، والذي تبدّى في غياب بعض القادة عن مداولاتها، وهو ما يؤشّر إلى أن القمم العربية لم تغادر خلافاتها، وأنّ عبارة "اتفق العرب على أن لا يتفقوا" ظلت اللازمة الدائمة التي تسم جميع القمم المتعاقبة.


يُحسب للدولة المضيفة حُسن تنظيمها، ومثابرتها على نزع صاعق التهجير، بطرح البديل لإعادة الإعمار مع بقاء الغزيين على أرضهم، ويشاركون في إعمار مدنهم وبلداتهم وقراهم ومخيماتهم المدمرة.

لم يَزُل خطر التهجير بتقديم البديل، فما هو آت، في ضوء الرفض الإسرائيلي والأمريكي لـمُخرجات القمة، يجب أن يُشعل أكثر من إشارةٍ حمراء، لبناء حوائط صدّ عربية وفلسطينية عالية، تُعيد ترصيص الصفوف وتتجاوز الخلافات، استعداداً لما هو آت..


الله ينجّينا من الآت!

عربي ودولي

الجمعة 07 مارس 2025 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر تعتبر مناورات عسكرية فرنسية - مغربية مقررة عملا "استفزازيا"

وكالات

حذّرت الجزائر السفير الفرنسي من أنّ مناورات عسكريّة فرنسيّة - مغربيّة من المقرر إجراؤها بحسب السلطات الجزائريّة في أيلول/ سبتمبر، ستعد "عملا استفزازيا سيُسهم في تأجيج الأزمة" الحالية.


وواصلت العلاقات بين فرنسا والجزائر التدهور منذ أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في تموز/ يوليو دعمه لخطة الحكم الذاتي تحت "السيادة المغربية" لإقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه.


وقالت وزارة الخارجيّة الجزائريّة في بيان، مساء أمس الخميس، إنّ الأمين العام لوزارة الخارجيّة، لوناس مقرمان، استقبل الخميس في مقرّ الوزارة سفير فرنسا في الجزائر، ستيفان روماتي.


وأشار البيان إلى أنّ الغرض من هذا اللقاء كان "لفت انتباه الدبلوماسي الفرنسي إلى خطورة مشروع المناورات العسكرية الفرنسية - المغربية المزمع إجراؤها في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل في الراشيدية بالقرب من الحدود الجزائرية".


ولفت البيان إلى أنّ "الطرف الجزائري ينظر إلى هذا التمرين على أنه عمل استفزازي ضد الجزائر"، مضيفا أنّ "تصرفا من هذا القبيل سوف يسهم في تأجيج الأزمة" التي تشهدها حاليا العلاقات الجزائرية - الفرنسية في المرحلة الراهنة و"يرفع من حدّة التوتر بين البلدين إلى مستوى جديد من الخطورة".


والصحراء الغربيّة، استعمرتها إسبانية سابقا، مطلة على المحيط الأطلسي تصنفها الأمم المتحدة ضمن "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي" ويسيطر المغرب على 80 بالمئة من أراضيها الغنية بالفوسفات والأسماك.


في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2024، جدد مجلس الأمن الدولي دعوة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى "استئناف المفاوضات" للتوصّل إلى حلّ "دائم ومقبول" من طرفي النزاع.


لكن المغرب يشترط التفاوض فقط حول مقترح الحكم الذاتي، بينما تطالب بوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير وفق ما تم الاتفاق عليه بعد وقف إطلاق النار في 1991.

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

تصعيد إسرائيلي وهدم منازل في طولكرم ومخيميها

طولكرم- "القدس" دوت كوم

  1. دخل العدوان الإسرائيلي على مدينة طولكرم ومخيمها يومه الـ40 تواليا، واليوم الـ27 على مخيم نور شمس، وسط تصعيد ميداني، بالتزامن مع تعزيزات عسكرية مكثفة ومداهمات وهدم العديد من المنازل.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية باتجاه المدينة ومخيميها، ونشرت آلياتها وفرق المشاة في الشوارع والأحياء، لا سيما في المناطق الجنوبية والغربية ووسط السوق، إضافة إلى محيط ومداخل مخيمي طولكرم ونور شمس، بالتزامن مع إطلاق الرصاص والقنابل الصوتية والضوئية، وسماع دوي انفجارات ضخمة.


وأضافت أن آليات الاحتلال والجرافات الثقيلة تستمر في التواجد أمام المنازل والمباني السكنية في شارع نابلس، الذي يربط بين مخيمي طولكرم ونور شمس، حيث يقوم الجنود بإيقاف المركبات وتفتيشها، والتدقيق في هويات المواطنين واحتجازهم للاستجواب.


وفي تفاصيل عمليات المداهمة اليومية، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال داهمت عدة منازل في شارع نابلس تعود لعائلات الطبال، وحسين يونس، والحمد الله، وأجبرتها على إخلائها قسرا، بعد أن أمهلتهم حتى الساعة العاشرة صباحا لمغادرتها.


كما داهم جيش الاحتلال بناية أبو منتصر العسس في إسكان ضاحية اكتابا شرق المدينة، وفتش الشقق السكنية وخرب محتوياتها.


وحول مخيم طولكرم، استمرت قوات الاحتلال في نشر آلياتها في أحيائه، تركزت في حارات المطار وأبو الفول ودبة أم جوهر في حارة البلاونة، ومنعت أي أحد من الدخول إليها وسط إطلاق الرصاص الحي تجاههم من يحاول ذلك.


وأكد شهود عيان أن قوات الاحتلال صعدت من عملياتها في المخيم، من تدمير ممنهج لكل زاوية منه، بحيث تحول لمنطقة فارغة من سكانه، باستثناء عدد قليل من العائلات في بعض الحارات على مداخله، حيث الدمار الشامل في البنية التحتية، والمنازل التي تعرضت للهدم والتخريب والحرق، بينما تم تحويل المتبقية منها لثكنات عسكرية، بالتزامن مع عمليات تفجير واسعة داخل المخيم.


وفي مخيم نور شمس، هدمت جرافات الاحتلال منازل ومباني سكنية في حارة المنشية، في إطار خطة تهدف إلى شق طريق جديد لتغيير المعالم الجغرافية للمخيم، وذلك بعد إخطار الاحتلال بهدم 17 منزلا في هذه المنطقة.


يشار إلى أن جرافات الاحتلال هدمت في الأيام الأخيرة أكثر من 11 منزلا في إطار المخطط ذاته.


ويشهد مخيم نور شمس تصعيدا مستمرا وحصارا خانقا، حيث تدفع قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية وتواصل عمليات المداهمة والهدم للمنازل بعد تفجير أبوابها وإجبار السكان على الخروج منها قسرا، كما يتم تحويل بعض المنازل إلى ثكنات عسكرية، إضافة إلى تدمير كامل للبنية التحتية والممتلكات من منازل ومحلات تجارية، التي تعرضت للهدم والتفجير والحرق والنهب.


وأسفر العدوان المتواصل على المدينة ومخيميها عن استشهاد 13 مواطنا، بينهم طفل وامرأتان إحداهما حامل في الشهر الثامن، إضافة إلى إصابة واعتقال العشرات، ونزوح قسري لأكثر من 9 آلاف شخص من مخيم نور شمس، و12 ألف شخص من مخيم طولكرم.

أقلام وأراء

الجمعة 07 مارس 2025 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الملك عبدالله يصر على رفض التهجير قمة القاهرة.. تأييد من حماس ورفض اسرائيلي وأمريكي لمخرجاتها

  في نفس الوقت الذي كانت فيه طائرة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين رعاه الله تهبط في مطار القاهرة لحضور القمة العربية المنعقدة بتاريخ 4 مارس 2025م ، والموافق 4 رمضان 1446 هجرية، وصلت مطار ماركا العسكري في المملكة الأردنية الهاشمية طائرتان قادمتان من قطاع غزة، تنقلان أطفالاً مرضى بالسرطان وآخرين مصابين جراء حرب غزة، وذلك تنفيذاً مباشراً لتوجيهات ملكية سامية كان قد وعد بها وأوفى جلالته بالتكفل بعلاجهم، وقد أعلن عن ذلك جلالته خلال اجتماعه في البيت الابيض مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب .

 وفي هذا الاجتماع التاريخي الطارىء للجامعة العربية غير العادي والمنعقد في القاهرة لنصرة الفلسطينيين، تمّ الاعلان عن مضمون الخطة العربية لإعمار غزة، حيث لأول مرة كان الرئيس السوري أحمد الشرع حاضراً لأعمال القمة، وذلك بعد سقوط وهروب بشار الأسد، وبوجود علم جديد للاستقلال السوري مستبدلاً بذلك علم نظام البعث السوري السابق.

وهنا أريد أولاً أن أبين وبشكل بارز ما صرح به جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين في خطابه أمام القادة في القمة العربية، بما في ذلك الإشارة إلى الأفكار والمضامين الأساسية التي ذكرها جلالته في لقائه مع الرئيس ترامب في البيت الابيض، وهي رفض جلالته التام لتهجير الفلسطينيين من غزة والقطاع، وضرورة إعادة إعمار غزة ضمن جدول زمني محدد، كذلك إعداد تصور واضح وقابل للتنفيذ بخصوص إدارة قطاع غزة وربطها بالضفة الغربية، وهنا يؤكد جلالة الملك في كلمته وتحديداً في شهر رمضان الكريم على ضرورة وقف التصعيد في الضفة الغربية، وأن الحل الوحيد هو المتمثل في حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967م ، مبيناً جلالته أن منع إسرائيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة هو إجراء مخالف للقانون الدولي، مؤكداً أن قرار المملكة الأردنية الهاشمية هو الاستمرار في تقديم وإرسال الدعم لغزة وشعبها، إلى جانب الموقف الأردني الثابت في دعم القضية الفلسطينية خاصة ما يتعلق بالرعاية والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

إن مخرجات القمة العربية المنعقدة في مصر والمخصصة لمناقشة الشأن الفلسطيني، وفي دورة الجامعة العربية الطارئة غير العادية، جاءت مضامينها حول خطة عربية مفادها السعي نحو منع تهجير أهل غزة والشعب الفلسطيني خارج أراضيه، وتحديداً ما يتصل بأهل قطاع غزة لتكون المرحلة المقبلة لإعادة الإعمار ضمن خطة تكلفتها نحو 53 مليار دولار، والتي ستجري بالتزامن مع وجود السكان فيها حيث سيعيشون دون وجود حاجة لتهجيرهم، وقد رحبت حركة حماس بالخطة التي اعتمدتها القمة العربية في القاهرة، ضمن مطالب بتوفير مقومات كفيلة بنجاح هذه الخطة، انطلاقاً للتحضير لعقد مؤتمر دولي مستقبلي لمناقشة إعمار غزة وفق الخطة التي أعلنت عنها واعتمدتها قمة القاهرة، ومن مضامين الخطة أيضاً اجراء انتخابات فلسطينية، كذلك وجود مرحلة انتقالية لمدة 6 شهور يتم خلالها تشكيل لجنة إدارية تتكون من شخصيات فلسطينية مستقلة، وغير مكونة من فصائل مسلحة، وقد ثمنت حركة حماس موقف القادة العرب الرافض لمحاولات تهجير الشعب الفلسطيني، معتبرة أن هذه القمة دشنت لمرحلة متقدمة من الاصطفاف الواحد للدول العربية مع القضية الفلسطينية، كما ثمنت حماس الموقف العربي الموحد الرافض لتهجير الشعب الفلسطيني، إلى جانب تأكيد القمة على أن النكبة الفلسطينية لن تتكرر، وأعلنت تأييدها لقرار تشكيل لجنة الإسناد المجتمعي لاعادة إعمار غزة، مرحبة أيضاً بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في أسرع وقت ممكن.

ولقد أكدت مصر على أن القادة العرب المجتمعين في قمة القاهرة اعتمدوا الخطة المصرية، المتعلقة بإعمار غزة لتصبح هذه الخطة بمثابة خطة عربية، إلى جانب وجود اتفاق وتفاهم متين حول الأسماء المقترحة لإدارة قطاع غزة، مع وجوب أن تكون الشخصيات فلسطينية مستقلة، وذلك بالطبع في ظل وجود مناخ سياسي يشهد استدامة لحالة وقف اطلاق النار، وبالتالي ستكون غزة بيئة مواتية تسمح بتنفيذ خطة  إعادة إعمار غزة، وقادرة على تنفيذ مراحل أعمال البناء والانتهاء منه في غضون مدة خمس سنوات، وهذه الخطة المصرية قدمت في قمة القاهرة كخارطة طريق عربية وبديل لخطة الرئيس الأمريكي ترامب التي طرحها سابقاً، وبالتالي تعتبر خطة القاهرة بمثابة تجسيد للدولة الفلسطينية، وهذه الخطة هي الضمان الوحيد لعدم تكرار الحرب والعنف وتمكن من تجنب نكبة الفلسطينيين.

وفي الوقت نفسه، فإن الخارجية الإسرائيلية انتقدت البيان الجماعي الختامي للقمة العربية المتعلقة بالشأن الفلسطيني، فهي ترى أي إسرائيل أن القمة لم تُدن هجمات حماس في السابع من أكتوبر عام 2023، وأن هذه القمة اعتمدت على السلطة الفلسطينية التي اثبتت في العقود الماضية فسادها، إضافة  لفساد منظمة الأونروا أيضاً، مؤكدة إسرائيل أنه يجب على الدول المسؤولة في المنطقة التحرر من قيود الماضي والتعاون لأجل إيجاد مستقبل آمن ومستقر لمنطقة الشرق العربي، كما أكد الجانب الإسرائيلي أن على سكان غزة الانحياز لقرار وطرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأن لهم وحدهم الأحقية في اتخاذ قرارهم الحر، مؤكدة أسرائيل أن على سكان غزة تبني فكرة الرئيس ترامب خاصة في ظل رفض الدول العربية مجتمعة للفرصة التي منحها ترامب لأهل غزة .

كذلك صرح البيت الأبيض أن خطة إعمار غزة التي نتجت عن مخرجات القمة العربية في القاهرة ، لا تعالج أوضاع قطاع غزة كما عالجتها فكرة ترامب، إذ لا يمكن لأهل غزة في الوقت الراهن العيش في غزة في ظل الدمار الكبير فيها بسبب الحرب المدمرة، خاصة في واقع الوضع غير الإنساني الذي يعيشه أهل غزة، وفي مكان يتراكم فيه الحطام وتنتشر فيه الذخائر والقنابل غير المتفجرة والخطرة.

بين هذا وذاك، وضمن كل هذه المقترحات بخصوص مصير أهل غزة والشعب الفلسطيني الذي عانى الكثير جراء الصراع بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، اعتقد أنه حان الوقت لأن يعيش هذا الشعب حياة كريمة وعيشة آمنة محترمة، وأن يكون لأهل غزة جواز سفر فلسطيني لكي يتمكنوا من السفر مثل باقي سكان هذا العالم، ولا أعتقد أنه سيكون هناك ازدهار وأمان وسلام في الشرق العربي بدون حل عادل للقضيتين الفلسطينية والكردية، وبعد حل كافة هذه المشاكل العالقة يمكن أن يدخل الشرق العربي في مرحلة الازدهار والبناء والسلام.

أقلام وأراء

الجمعة 07 مارس 2025 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

زمار الحي لا يُطرب

عقدت في القاهرة الثلاثاء الماضي القمة العربية الطارئة وسط أجواء متوترة وظروف سياسية وأمنية معقدة تمر بها المنطقة. وعلى الرغم من التغطية الإعلامية المكثفة والبيانات الصادرة عن القادة العرب، إلا أن النتائج بدت، كعادتها، بعيدة عن التوقعات الشعبية، ما يعيد إلى الأذهان المثل العربي القديم، "زمار الحي لا يُطرب".

شهدت القمة خطابات "قوية" وتأكيدات على وحدة الصف العربي في مواجهة التحديات، لا سيما ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والتطورات الأخيرة في المنطقة والحرب على غزة، ومع ذلك، لم تتجاوز المخرجات إطار الإدانة والشجب، دون أن تترافق مع خطوات عملية يمكن أن تحدث فرقا ولو لمرة واحدة على أرض الواقع، الأمر الذي جعل الكثيرين ينظرون إلى القمة على أنها امتداد لسابقاتها، تشاركها فرص النجاح كما الفشل، حيث يتم تكرار نفس العبارات دون تغيير ظاهري أو جوهري.

فالجامعة العربية تعاني ومنذ عقود من أزمة في التأثير، فتبدو كما لو أنها غير قادرة على اتخاذ قرارات ملزمة أو اتخاذ مواقف موحدة تترجم إلى سياسات فعالة، وهو روح الجامعة والغاية الأساسية من وجودها، بل على العكس، بينما تشتد الأزمات في المنطقة، تبقى المواقف العربية مختلفة ومتباينة إن لم تكن متناقضة، مما يضعف أي جهد مشترك ويحول دون أن يكون له أثر ملموس.

وكما هو معلوم، فإن أحد المحاور لقمة القاهرة كانت الحرب الإسرائيلية في المنطقة وبشكل خاص على غزة والتصعيد في الضفة الغربية وتبعات هذه الحرب، وتحديداً خطة ترامب لتهجير سكان القطاع من الفلسطينيين، فكما هو متوقع ومعروف ومتعارف عليه دائماً، أكد القادة العرب على دعمهم للفلسطينيين وحقهم في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس، لكن هذه المرة تمت إضافة شرط آخر، وهو ضمان أمن دول الاحتلال، لكن تبقى التساؤلات حول كيفية ترجمة هذا الدعم إلى خطوات عملية، خاصة في ظل رفض إسرائيل لمبادرة السلام العربية وما تبعها وآخرها الخطة العربية، وكذلك استمرار بعض الدول العربية في سياسات التطبيع والعلاقات الثنائية التي لا تعكس بالضرورة موقفاً عربياً موحداً.

طرحت مصر خلال القمة مبادرة تهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة وتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات، إلا أن هذه الخطة قوبلت برفض من قبل إسرائيل والولايات المتحدة، اللتين اعتبرتا أن الظروف لم تتهيأ بعد لأي وقف شامل للعمليات العسكرية، ما يعكس مدى التعقيدات المحيطة بالملف الفلسطيني، حيث تتصادم الإرادة العربية مع المصالح الإقليمية والدولية، ما يجعل أي تحرك عربي غير قادر على فرض نفسه كحل عملي في ظل غياب الدعم الدولي الوازن.

في سياق متصل، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن سلسلة من الإصلاحات الداخلية تهدف إلى تعزيز الحوكمة في المؤسسات الفلسطينية وإعادة هيكلة بعض الأجهزة الحكومية، وليس سراً أن هذه الخطوات تأتي استجابة للضغوط الخارجية والداخلية المطالبة بتحسين أداء السلطة الفلسطينية، وضمان تمثيل أوسع للفلسطينيين في العملية السياسية، ومع ذلك، تبقى التساؤلات قائمة حول مدى فعالية هذه الإصلاحات في إحداث تغيير جوهري في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي جاثماً فوق الأرض الفلسطينية فضلاً عن الانقسام الداخلي.

ويبقى السؤال، هل يمكن أن تتحول القمم العربية من منصة لتبادل البيانات والخطابات إلى آلية فعلية لاتخاذ قرارات حاسمة؟ يبدو أن الإجابة معروفة في المدى المنظور، أما بالنسبة للمستقبل، فالإجابة تعتمد على مدى قدرة القادة العرب على تجاوز الخلافات البينية ووضع سياسات تتناسب مع تطلعات شعوبهم.

أخيراً، لا بد من التذكير بأنه وكما في كل مرة، غادر القادة العرب قاعة القمة بعد بياناتهم الختامية، فيما بقيت التحديات على حالها، دون حلول جذرية أو قرارات تحدث تغييراً ملموساً، ويبدو أن "زمار الحي" سيبقى يعزف، لكن من يسمعه؟

أقلام وأراء

الجمعة 07 مارس 2025 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرس القديم.. "أبو ثائر" نموذجاً

يبدو أنه كتب عليّ أن أنعى وأودع إخوتي وأصدقائي ورفاق دربي الواحد تلو الآخر.

  آه ما أصعبها على نفسي، إنها توجع قلبي!

الحرس القديم في حركة فتح، قائدة ومفجرة الثورة الفلسطينية المعاصرة يترجّل ليلاقي ربه راضياً مرضياً. 

 غالبية الخلية الأولى رحلت، والكثيرون من الصف الثاني كذلك. وها هم يرحلون تاركين وراءهم إرثاً ضخماً "فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ".

 آخر هؤلاء الحرّاس وليس الأخير غادرنا قبل أيام قليلة في بداية هذا الشهر الكريم، شهر الصوم، وهو الأخ الكبير عبد الحميد القدسي "أبو ثائر"، وهو كبير في عمله، كبير في نضاله وجهاده ضد المحتل الغاصب، كبير في خلقه وإيمانه، كبير في سيرته العطرة عند القيادات وعند العناصر . 

أزقة القدس العتيقة تعرف أبا ثائر، تتابع طيفه أينما اتجه. حمتْه وحمت صاحبه الكبير أبو عمار عندما توجه القائد الرمز ياسر عرفات إلى الأرض المحتلة بعد هزيمة حزيران في العام ١٩٦٧.

زنازين الأخوة العرب حنّت عليه وضمّته بحب.

وزنازين المحتل الغاصب عرفته في مختلف سجون ومعتقلات العدوّ.

 رفاقه في المعتقلات حيث كان القائد الفذّ في تلك المعتقلات، أحبّه رفاقه في فتح وفي مختلف فصائل م.ت.ف. حيث لم يفرق بينهم ولم يُحابِ فتح، حيث ينتمي، على حساب التنظيمات الأخرى.

  وهذا ما فعله في سنوات خدمته في السلطة الوطنية الفلسطينية كذلك. أحبّه وقدّره واحترمه جميع العاملين معه، عندما كان وكيلاً لوزارة التموين في السلطة الوطنية.

 أول لقاء لي به كان في بيروت بعد خروجه من المعتقلات، يوم زارنا في إذاعة الثورة الفلسطينية هناك، ومنذ ذلك التاريخ ونحن أصدقاء وليس رفاق درب فقط. أصدقاء وأخوة عشنا ظروف الاحتلال للضفة في العام ٢٠٠٢، وكان دائم الثقة بأن هذا الاحتلال إلى زوال مهما فعل، فقد خَبِرَهُ في السجون والمعتقلات الإسرائيلية منذ البدايات. وثقته بالنصر حتمية ليس فقط بإنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة على أرض الخامس من حزيران في العام ١٩٦٧ ولكن باستعادة فلسطين حرة عربية مهما طال الزمن.

 كان له عمله الخاص مع قادة الخلية الأولى، مع الأخ أبو عمار ومع الأخ أبو جهاد لا يعرفها الكثيرون سواء في حركة فتح أو خارجها. يعمل بإخلاص وتواضع في خدمة قضيته في أي مجال كان يلتحق به أو يكلف به.

 تشاركنا في وفود إلى بعض الدول، وكانت صحبته ممتعة. 

وتشاركنا في عضوية المجلس الوطني الفلسطيني، وفي عضوية المجلس الاستشاري لحركة فتح.

 في الفتره الأخيرة كان متشائماً مما آلت إليه "فتح"، رغم تفاؤله الدائم. ينتقد من أجل البناء، ولا يخشى في الحق لومة لائم.

كان جريئاً في طرحه أمام قائده ورفيقه أبو عمار، كما كان مع الأخ أبو جهاد.

كان دائماً يحاول أن يكون النموذج الذي يحتذى به.

أحبّه الجميع، سواء من يوافقه رأيه أو يخالفه.

ويبقى محبوب الجميع.

 أذكر يوماً عندما كنت مسؤولاً للإعلام الفلسطيني في الأردن أنه حمّلني هدية للأخ أبو عمار في تونس عند اجتماع المجلس الثوري هناك، وكانت عبارة عن عبوّة عسل، والعسل لا يصل إلى الأخ أبو عمار إلا ممن يثق بهم، حيث كان يحلّي به الشاي كعادته لفترة طويلة.

أبو ثائر كان من أهم من يثق بهم الأخ أبو عمار.

رحم الله قائدنا الرمز أبو عمار

ورحم الله القائد الثقة أحد قادة الحرس القديم "أبو ثائر"

إلى جنات الخلد أيها الحبيب مع الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً.

أقلام وأراء

الجمعة 07 مارس 2025 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

4 آذار.. اختبار الإرادة العربية في مواجهة تحديات التاريخ

عقدت يوم الثلاثاء الموافق 4 آذار 2025 القمة العربية الطارئة في القاهرة، في تاريخ يحمل دلالات رمزية وتاريخية كبيرة. حيث أن هذا اليوم يعد شاهداً على محطات فارقة في التاريخ الفلسطيني والعربي ، وقد أصبح في العام 2025 محطة اختبار جديدة للإرادة العربية. فهل ستنجح القمة في تعديل المعادلات القديمة، أم أنها ستكون مجرد يوم آخر يضاف إلى سجل التراجعات؟

لا يمكن الحديث عن 4 آذار دون استحضار ذكرى القائد صلاح الدين الأيوبي الذي رحل في مثل هذا اليوم من عام 1193، بعد أن حرر القدس وأثبت أن الإرادة هي السلاح الأقوى في استعادة الحق. كان صلاح الدين رمزاً  للقائد الذي لم يساوم على المدينة المقدسة وترك خلفه وصية بأن تبقى القدس عربية، عصية على البيع والمساومة. ولكن بعد قرون من المجد، جاء 4 آذار 1949 ليشكل نقطة فاصلة في مسار التاريخ، حين حصلت إسرائيل على عضوية الأمم المتحدة، رغم أنها قامت على التهجير والاحتلال. كان هذا اليوم شاهداً على الفشل العربي في التصدي للشرعية الدولية التي مُنحت للكيان الصهيوني.

ثم جاء 4 آذار 2019  ليُغلق باب آخر في وجه العدالة مع إغلاق القنصلية الأمريكية في القدس في خطوة عززت الاعتراف بالمدينة كعاصمة لإسرائيل، وكأنها محاولة لطمس الهوية العربية لها، وتجاهل تام للحقوق الفلسطينية. وها نحن اليوم في العام 2025 حيث عقدت القمة العربية الطارئة في الرابع من آذار، لتواجه تهديداً جديداً بفعل مقترح أمريكي يهدف إلى تهجير الفلسطينيين من غزة، في محاولة لحسم الصراع نهائياً لصالح الكيان الإسرائيلي.

جاء انعقاد القمة في هذا اليوم ليثير تساؤلات كبيرة حول قدرتها على تحويل 4 آذار إلى نقطة تحول في مسار القضية الفلسطينية، بدلاً من أن يكون شاهداً على المزيد من الانتكاسات. لقد كانت التوقعات كبيرة، وكان الأمل أن يتجاوز العرب حدود البيانات والتصريحات، ليضعوا حداً لسياسات تهجير الفلسطينيين وتغيير الهوية الديموغرافية للأراضي المحتلة. 

أكّدت القمة في بيانها الختامي، رفض تهجير الفلسطينيين وأدانت السياسات الإسرائيلية التي تستهدف تغيير الواقع الديموغرافي، كما دعت إلى تنفيذ حل الدولتين واستئناف مفاوضات السلام تحت مظلة الشرعية الدولية. إضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على نشر قوات حفظ سلام دولية، ودعم الأونروا، وإنشاء صندوق لرعاية أيتام غزة، وتبني خطة عربية شاملة لإعادة إعمار القطاع.

لكن السؤال الذي يطرحه كل متابع الآن: هل هذه القرارات كافية لتحويل مسار التاريخ؟ وهل تملك القمة القدرة على ترجمة هذه الكلمات إلى أفعال حقيقية في مواجهة الاحتلال والتهويد؟.

لقد مرَّ 4 آذار عبر التاريخ كسلسلة من الأحداث التي جسّدت عجز العرب عن حماية حقوقهم، بدءاً من شرعنة الاحتلال في 1949 وصولاً إلى تعزيز تهويد القدس في 2019. وما بينهما، كان الفلسطينيون يُسلبون حقوقهم قطعةً بعد أخرى، دون أن يجدوا موقفاً عربياً حاسماً يوقف هذا النزيف.

واليوم، في 4 آذار/مارس 2025، برزت فرصة جديدة للعرب ليتخذوا موقفاً جريئاً يضع حداً لهذه السياسات العدوانية. ليس فقط ببيانات الشجب، بل بخطوات عملية تواجه المخططات التي تستهدف اقتلاع الفلسطينيين مرة أخرى. وقد تكون القمة العربية الأخيرة بداية لمسار جديد إذا تحولت قراراتها إلى أفعال ملموسة على الأرض، فإرث صلاح الدين لا يزال حاضراً، وهو يؤكد أن القدس لا تُباع ولا تُشترى، وأن الحق العربي لا يُستعاد إلا بالإرادة والموقف الحاسم.

إن العرب اليوم أمام مفترق طرق، فإما أن يكون 4 آذار/ مارس 2025 يوماً لتغيير قواعد اللعبة، وإما أن نعيد كتابة التاريخ بمزيد من الخيبات والتنازلات. لن يكون هذا اليوم ذكرى فقط إذا ما تحركت الأمة بجدية، وعملت على وقف الاعتداءات، ومنع تهجير الفلسطينيين، واستعادة المبادرة في القضية الفلسطينية. وإلا، فقد يضاف هذا اليوم إلى سلسلة الأيام التي شهدت على عجز الأمة عن حماية القدس وحقوق الشعب الفلسطيني.

إن التاريخ لا يرحم، و4 آذار يحمل في طياته فرصة جديدة لاختبار الإرادة العربية. فهل تتحول القمة إلى نقطة تحول حقيقية، أم تظل مجرد حلقة أخرى في سلسلة الفرص الضائعة؟

أقلام وأراء

الجمعة 07 مارس 2025 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

كل جمعة.. المشهد من تلال إقليم كردستان


 

في نهاية شهر فبراير/ شباط الماضي، قمت ولأول مرة في حياتي الحافلة بالأسفار بزيارة إلى أربيل في إقليم كردستان في العراق. كان هدف الزيارة تلبية دعوة كريمة تلقيتها من شبكة "رووداو" الإعلامية لحضور منتدى أربيل الثالث 2025، والذي عقد تحت عنوان "القلق المتراكم حول مستقبل الشرق الأوسط" خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير/ شباط من العام 2025. وكان اللقاء حافلاً بأكثر من مائة مشارك، تحدث منهم على الأقل 35 شخصاً. وكان النقاش صريحاً لكنه بقي ضمن حدود اللباقة في الحديث.

في جلسة الافتتاح تكلم أربعة أشخاص من العراق، الأول هو الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد. وتلاه بعد ذلك خطاب من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. ثم بعد ذلك لقاء مع رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وأخيراً وليس آخراً جرى لقاء مع رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني.

رئيس الجمهورية الكردي أمسك بحكم الدستور بالعصا من المنتصف، وأشاد بالتطورات التي حصلت أخيراً على الأراضي السورية، مؤكداً أن ما جرى من تغيير في النظام أكد دعم الاستقلال السوري، وأبدى خلال خطابه أيضاً تعاطفاً مع الشعب الفلسطيني، وأكد على أن العراق يريد أن ينأى بنفسه عن الخلافات العربية، ويسعى لتكون له علاقات حسن جوار مع جيرانه، مؤكداً أن العراق يريد إعادة توجيه اقتصاده نحو التنويع، وتوفير الحياة الآمنة للشعب دون تدخل من الآخرين في شؤونه الداخلية، مشيراً إلى أن العراق يعيش الآن في أمن وسلام أنجزا بكفاح شعبي من العراقيين الحريصين على بقائه واستمراره.

أما رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي أكد أن العلاقات الخارجية العراقية تحررت مع كل الدول الشقيقة والصديقة، ولكن العراق سوف يمضي في الحوار كمنهج يتبعه في رسم العلاقات مع شركائه المستقبليين، وأكد أن العراق سوف يستمر في مواجهة التطرف والإرهاب على أراضيه، وكل هذا يأتي منسجماً ومتوافقاً مع الجهود المبذولة لبناء إطار واضح للتطوير التنموي وتشكيل علاقات ثنائية مع كل الدول المحيطة، ولكنه حذر في الوقت نفسه من أن هناك تحولات كبرى قادمة في المنطقة، وأن على العراق أن يبقى حذراً حيال ذلك كله.

ولما تحدث نيجيرفان بارزاني كان أكثر صراحة ووضوحاً في تناوله لبعض القضايا العالقة مع الحكومة العراقية المركزية، وقال إن نتائج الانتخابات في الإقليم أخيراً أفرزت فوز حزبين أساسيين جاءا نتيجة لمشاركة عالية في الانتخابات وصلت نسبتها لـ72% من مجموع الناخبين المسجلين. ولذلك، فإن الإقليم في غياب تحديد الحزب الحاكم ما زال غير قادر على تشكيل الحكومة. وتساءل بارزاني حول إمكانية التقارب بين الأحزاب الرئيسية، وعما إذا كان هذا سيؤدي إلى دعم الاتجاهات الديمقراطية، وقال إن هناك لا تماثلية (Asymmetry) في نظرة أربيل إلى الديمقراطية بالمقارنة مع نظرة بغداد إليها، وإنّ تركيز إقليم كردستان يتطلب السماح له بتصدير النفط الذي لديه، وإننا نرجو ألا يقف ما جرى في سورية حجر عثرة في طريق تعزيز مستقبل الكرد (أو الكورد).

أما الشخصية العراقية الأخيرة التي تحدثت في بداية المؤتمر فكان رئيس مجلس النواب أو الشعب محمود المشهداني، الذي تحدث بوضوح ودون حرج عن أن حرب عام 2003 كانت سيئة الإدارة، وأن إدارة العراق بعد الحرب لجأت إلى التصفيات وقطع الرؤوس، ولذلك لم تتكون في ذلك الوقت طبقة حاكمة متجانسة، وتأخرنا في لملمة الأمور لأن الحكومات كانت تتساقط بسرعة. تابع أن الأمور بدأت في الاستقرار، وأن العراق يتمتع بموارد وفيرة تمكنه من الانطلاق، مؤكداً أن أكثر هذه الموارد وفرة موجودة في محافظة الأنبار، وأن وفرة الموارد الطبيعية تتطلب أن نقوم نحن العراقيين بإدارة مواردنا، وقال إن على البرلمان العراقي أن يضمن الإطار التشريعي الذي يجعل كل مديرينا عراقيين، وأضاف متفائلاً إن الانتخابات العراقية القادمة سوف تغير وجه العراق وإقليم كردستان من الناحية السياسية، وإنه (أي المشهداني) يتمتع بعلاقات جيدة مع الجميع ومنهم مقتدى الصدر.

وتحدث كثيرون في المنتدى عن أمور كثيرة، وبرزت بعض التحديات الأساسية. ولعل من الملفت للنظر أن مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق ديفيد شينكر حضر اللقاء وأبدى أيضاً آراء تستحق الوقوف عندها. ومن المعروف أن شينكر عمل سابقاً في وزارة الدفاع الأميركية، ومديراً عاماً لدائرة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الأميركية إبان فترة الرئيس دونالد ترامب السابقة، وهو الآن باحث رئيس في معهد واشنطن، الذارع المهم لـ"إيباك" أو فريق اللوبي للقضايا الإسرائيلية في واشنطن العاصمة.

وسعى شينكر في الجلسة الحوارية التي ضمته مع أحد الإعلاميين العراقيين إلى تقديم معلومات من شخص خبر العمل مع الرئيس ترامب ليعطي مستمعيه مادةً يستفيدون منها لفهم أعمق حول أفضل الوسائل للتعامل معه، خاصة أن الرئيس الأميركي الجديد قلب كثيراً من المفاهيم التي استقرت في أذهاننا عن أسلوب إدارة قضايا المنطقة التي نعيش فيها.

ولعل أهم ما أكده شينكر هو أن ترامب يتعامل مع القضايا الدولية والإقليمية بأسلوب الصفقات (Ransactional Approach)، وأكد أيضاً أن مفهومي الـ"MAGA" (لنجعل أميركا عظيمة ثانية)، والرئاسة الأميركية كما يريدها ترامب، يتضافران لكي يتجنبا الحلول العسكرية للمشاكل، والاستعاضة عنها بحلول تجارية ذات طبيعة تشبه الصفقات العقارية. وقال شينكر إن تركيز الرئيس حالياً ينصب على كل من سورية والعراق من ناحية، لكنه يركز على إتمام صفقات نووية مع الجمهورية الإسلامية في إيران من ناحية أخرى.

أما بالنسبة لإسرائيل، فإن شينكر يعتقد أن الدعم سيكون موجهاً لإسرائيل وليس إلى نتنياهو وحكومته. ولو لخصنا هذا الكلام فإننا قد نخرج بالنتيجة أن ترامب لن يعطي سورية الاهتمام الذي حظيت به من إدارة الرئيس بايدن. وفي رأي شينكر أن هذا هو الموقف الخاطئ الذي قد يتبناه ترامب والذي ربما يبقي سورية وحتى العراق لفترة في حالة اضطراب.

أما بالنسبة لانتقال العالم من حالة أحادية القطبية إلى متعددة القطبية، فإن الوضع لم يحظ بالاهتمام المقنع رغم وجود متحدثين من الصين ومن روسيا، ولكن الذي بدا واضحا أن الوجود التركي في المؤتمر كان قوياً، وأن الباحثين والسياسيين الترك الذين حضروا المؤتمر تصرفوا وكأنهم المنتصرون دبلوماسياً، والناجحون سورياً، والمؤثرون بشكل أكبر على مستقبل المشروع الكردي برمته.

وقد قدم أثناء المؤتمر باحثان كرديان تقريراً رقمياً إحصائياً عما سمياه الباروميتر الكردي، وفيه يستعرضان أهم المميزات الديمغرافية والعمرية والتعليمية والأسرية واللغوية عند الكرد في أقاليم مختلفة. وتبين من الدراسة أن ما بين 20 و25% من الكرد يعيشون في القرى، وأن 67% يعيشون في المدن، وأن 60% من الشعب الكردي تبلغ أعمارهم 30 سنة أو أقل، وأن معدل حجم الأسرة يزيد قليلاً عن أربعة أشخاص، وأن أسوأ أوضاع الكرد حالياً هم أولئك الذين يعيشون في تركيا، علماً أنّ أوضاعهم تتحسن بشكل سريع.

وفي مجال التعليم واستخدام اللغة الكردية، فإن المؤشرات تؤكد ارتفاعاً في الإقبال على التعليم بشكل متزايد ومتخصص من قبل الكرد وبخاصة في تركيا، وأيضاً هناك إقبال على استخدام اللغة الكردية بشكل واضح ومكشوف في الأسواق والتجمعات، ما يدل على زيادة تمسكهم برموز هويتهم. ولكن هذه المؤشرات الإيجابية جاءت في وقت ذاع فيه خبر أن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان طلب في رسالة منه لمقاتلي الحزب التوقف عن القتال ضد تركيا وتسليم أسلحتهم، وقد لقي هذا الخبر ردود فعل مشككة في صوابيته ورافضة لفكرته، وأثار تساؤلات عن الجدوى التي يمكن أن تنتج عن تطبيقه.

وفي المقابل، فإنّ مندوبي تركيا في المؤتمر كانوا أكثر ثقة بأن بلدهم الآن تمكن من امتلاك بعض مفاتيح التأثير على سلوك الكرد العسكري، خصوصاً حزب العمال الكردستاني. لكنّ الكرد في منطقة مثل أربيل يتساءلون عن الفوائد المقابلة التي سيحصل عليها الكرد في تركيا مقابل تسليم السلاح ووقف القتال، وهل سيقربهم هذا مثلاً من مفهوم حكم ذاتي داخل دول مثل تركيا وإيران وسورية كما حصل في العراق؟

من الواضح أن الكرد صاروا رغم الفوارق الدينية والطائفية في ما بينهم أكثر قرباً ولحمةً مما كانوا في أي وقت مضى، وأن هناك نموذجاً كردياً يتبلور في أن يصل الكرد مع الدول التي هم مواطنون فيها إلى نوع من الحكم الذاتي تضمنه الدول الكبرى وتمنحهم حكماً ذاتياً يبقيهم جزءاً من الدول التي يعيشون فيها، ولكن يتولون هم إدارة شؤونهم الداخلية والبينية والبيئية مع الأقاليم الكردية في الدول الثلاث المجاورة الأخرى، ويبنون فيه ثقافتهم وهويتهم.

ولو استعرضنا حصيلة التجربة في العراق والتي تعتبر أكثر الصيغ تقدما بالمقارنة مع إيران وتركيا وسورية، فإنها ما زالت تعاني من بعض الإشكالات كما انعكس في تصريحات رئيس الجمهورية العراقية (عراقي كردي)، ورئيس إقليم كردستان الذي يريد نفطه وشريانه الاقتصادي (عراقي كردي)، ورأينا أن رئيس وزراء العراق لا يزور كردستان، ورئيس البرلمان السني يريد أن يبني دولة موحدة تستمتع فيها كل الطوائف والشيع بتمثيلها الكامل وإدارة مواردها مثل الأنبار ولكن دون الإجحاف بالوحدة العراقية الكلية.

ومن المفيد أن يقوم الجانب الكردي بتطوير موقف تفاوضي يجعله قادراً على اجتذاب الدعم الرئاسي الأميركي والذي يتبنى أسلوب الصفقة في مناخ سلمي رافض للحرب ليصل إلى حلول لمشكلاته مع الآخرين. وإذا استطاع كرد العراق تطوير مثل هذا الأسلوب فلربما يستطيعون بالتعاون مع بعض الدول العربية المتعاونة معهم (الأردن) والدول الإقليمية أن يصلوا إلى حل معقول مع الجانب الأميركي في أماكن مثل تركيا وسورية. أما في إيران فالأمر قد يتطلب وقتاً أطول.

رياضة

الجمعة 07 مارس 2025 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

برشلونة يواجه أوساسونا لتعزيز صدارته للدوري الإسباني

وكالات

يتطلع فريق برشلونة لتعزيز صدارته للدوري الإسباني لكرة القدم، عندما يستضيف فريق أوساسونا غدا السبت في الجولة السابعة والعشرين من المسابقة.


ويتصدر برشلونة ترتيب الدوري الإسباني برصيد 57 نقطة، بفارق نقطة أمام أتلتيكو مدريد، وثلاث نقاط أمام الريال، فيما يتواجد أوساسونا في المركز الحادي عشر برصيد 33 نقطة.


ويقدم برشلونة عروضا جيدة منذ بداية العام لحالي، حيث لم يخسر الفريق في أي مباراة رسمية منذ بداية العام 2025، وهي الفترة التي شهدت تتويجه بلقب كأس السوبر الإسباني، وتعادله مع أتلتيكو مدريد 4 - 4 في ذهاب الدور قبل النهائي بكأس ملك إسبانيا، وفوزه على بنفيكا بهدف نظيف في دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا.


ويدخل برشلونة اللقاء ولديه سجل جيد على ملعبه حيث إنه لم يخسر في آخر سبع مباريات خاضها على أرضه بكافة المسابقات.

ويملك برشلونة أفضلية نسبية على أوساسونا، حيث التقيا في 22 مباراة، فاز برشلونة في 17 وخسر في ثلاث وتعادلا في مباراتين.


ويرجع آخر فوز حققه أوساسونا على ملعب برشلونة للعام 2020.


في الموسم الماضي، فاز برشلونة بالمباراتين 1 - صفر على أرضه و2 - 1 خارجها.


في المقابل، يدخل أوساسونا المباراة، بعدما فشل في تحقيق أي فوز في آخر أربع مباريات كما أنه تلقى هدفا على الأقل في آخر 11 مباراة.


وعلى الرغم من أن الفريق لم يحقق الفوز في مبارياته الأربع الأخيرة، لكنه يقدم عروضا جيدة بالدوري حيث يظل في دائرة المنافسة على احتلال أحد المراكز المؤهلة للعب في البطولات الأوروبية في الموسم المقبل.


وفي ذات اليوم أيضا يلتقي سلتا فيجو مع ليغانيس، وألافيس مع فياريال، وبلنسية مع بلد الوليد.


وسيكون أتلتيكو مديد على موعد مع مباراة صعبة عندما يحل ضيفا على خيتافي، بعد غد الأحد.


ويعلم أتلتيكو أن أي نتيجة سوى الفوز ستجعل الفريق يفقد التواجد في المركز الثاني لا سيما وأن الريال يتواجد في المركز الثالث بفارق نقطتين فقط.


ويدخل أتلتيكو المباراة بعدما تفادى الخسارة في آخر ست مباريات بالدوري، كما يبحث عن انتصاره الثالث على التوالي في الدوري، من أجل تعزيز تواجده في المركز الثاني.


ويرغب أتلتيكو في تحقيق الفوز بهذه المباراة من أجل استعادة الثقة بعد خسارته أمام جاره ريال مدريد 1 - 2، يوم الثلاثاء الماضي، في ذهاب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا.


ويأمل دييغو سيميوني، المدير الفني لأتلتيكو، أن يفوز فريقه بالمباراة لرفع الروح المعنوية قبل مواجهة الريال مرة أخرى في مباراة الإياب، يوم الأربعاء المقبل.


في المقابل، يسعى خيتافي لتحقيق الفوز من أجل تحسين أوضاعه في جدول الترتيب، حيث يتواجد في المركز الرابع عشر برصيد 30 نقطة.


وفي ذات اليوم أيضا، ستتجه أنظار عشاق الدوري الإسباني صوب ملعب سانتياغو برنابيو، لمتابعة لقاء ريال مدريد مع ضيفه رايو فاييكانو.


ويعلم الريال أنه لا مفر أمامه سوى الفوز بهذه المباراة إذا أراد الاستمرار في المنافسة على لقب الدوري لهذا الموسم، لا سيما وأنه يتواجد في المركز الثالث برصيد 54 نقطة.


وتراجع أداء الريال في الدوري في الفترة الأخيرة، حيث حقق انتصارا وحيدا في آخر خمس مباريات بالدوري، من بينهم الخسارة في مباراتين والتعادل مثلهما.


ولكن على الرغم من تراجع نتائج الفريق المحلية، يظل الريال في طريقه نحو الصعود لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا، حيث سيكون له الأفضلية عندما يواجه أتلتيكو في مباراة الإياب.

وطالب كارلو أنشيلوتي، المدير الفني للريال، لاعبيه بضرورة عدم التفكير في مباراة أتلتيكو المقبلة، والتفكير فقط في العودة لطريق الانتصارات بعد الخسارة في الجولة الماضية أمام ريال بيتيس.

ولم يتمكن الريال من الفوز على رايو فايكانو في آخر ثلاث مباريات جمعتهما حيث تعادلا في تلك المباريات.

في الوقت نفسه، يسعى رايو فايكانو لتحقيق الفوز بهذه المباراة من أجل التقدم خطوة في جدول الترتيب، حيث يهدف لاحتلال أحد المراكز المؤهلة للعب في البطولات الأوروبية.

ويتواجد فايكانو في المركز السابع برصيد 36 نقطة، ويهدف للتواجد في المركز السادس، المؤهل للعب في الدوري الأوروبي، والذي يحتله ريال بيتيس برصيد 38 نقطة.

كما يلتقي في ذات اليوم أيضا أتلتيك بلباو مع ريال مايوركا، وريال بيتيس مع لاس بالماس، وريال سوسيداد مع أشبيلية.

وتختتم منافسات هذه الجولة، يوم الاثنين المقبل، حينما يلتقي إسبانيول مع جيرونا.

عربي ودولي

الجمعة 07 مارس 2025 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من 70 قتيلا في سورية جراء اشتباكات بين قوات الأمن ومسلحين موالين للأسد

وكالات

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، مقتل 70 شخصا على الأقل في اللاذقية على الساحل السوري في اشتباكات بين قوات الأمن ومقاتلين "موالين" للرئيس المخلوع بشار الأسد.


وأفاد المرصد عبر منصة إكس بسقوط "أكثر من 70 قتيلا وعشرات الجرحى والأسرى في اشتباكات وكمائن دامية بالساحل السوري بين عناصر من وزارتي الدفاع والداخلية ومسلحين من جيش النظام البائد".


ويشكّل فرض الأمن وضبطه في عموم سورية أحد أبرز التحديات التي تواجه إدارة الرئيس الانتقالي، أحمد الشرع، منذ وصوله إلى دمشق، مع وجود فصائل ومجموعات مسلحة ذات مرجعيات مختلفة في محافظات عدة، بعد نزاع مدمر بدأ قبل 13 عاما.


وشهدت محافظة اللاذقية، أمس الخميس، اشتباكات غير مسبوقة منذ إطاحة الأسد في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر، استخدمت خلالها قوات الأمن الطيران المروحي لاستهداف مسلحين موالين للرئيس المخلوع، وفق المرصد.

وفرضت قوات الأمن، ليل الخميس، حظر تجوّل في المحافظة حتى صباح اليوم الجمعة.


وفي حصيلة سابقة، كان المرصد قد أحصى مقتل 48 شخصا على الأقل خلال الاشتباكات العنيفة في مدينة جبلة ومحيطها في ريف اللاذقية، هم 28 مقاتلا مواليا للأسد وأربعة مدنيين قتلوا بنيران قوات الأمن السوري، إضافة إلى 16 عنصرا من قوات الأمن قتلوا برصاص مسلحين موالين للأسد.


وتعدّ هذه الهجمات "الأعنف ضد السلطة الجديدة منذ إطاحة الأسد"، وفق المرصد.


وقال مدير إدارة الأمن العام في محافظة اللاذقية، المقدم مصطفى كنيفاتي، إنه "ضمن هجوم مدروس ومعد مسبقا، هاجمت مجموعات عدة من فلول ميليشيات الأسد نقاطنا وحواجزنا، واستهدفت العديد من دورياتنا في منطقة جبلة وريفها، مما نتج عنه سقوط العديد من الشهداء والمصابين في صفوف قواتنا" من دون تحديد العدد.


وأضاف أنه "تمكنّا من امتصاص هجومهم الغادر، وسنعمل على إنهاء وجودهم.. وسنعيد الاستقرار للمنطقة ونحفظ ممتلكات أهلنا".


وأرسلت وزارة الدفاع السورية، وفق وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، "تعزيزات عسكرية ضخمة" إلى منطقة جبلة وريفها "لمؤازرة قوات الأمن العام وإعادة الاستقرار للمنطقة".


ودعا المتحدث باسم وزارة الدفاع السورية، العقيد حسن عبد الغني، المسلحين إلى القاء السلاح. وقال في تصريح نقلته سانا "الآلاف اختاروا تسليم السلاح والعودة إلى أهلهم، بينما يصرّ البعض على الهروب والموت دفاعا عن قتلة ومجرمين، الخيار واضح إلقاء السلاح أو مصيركم المحتوم".


وفرضت إدارة الأمن العام في محافظة اللاذقية "حظر تجول حتى الساعة العاشرة" من صباح اليوم. كما فرضت السلطات حظر تجول مماثل في مدينتي طرطوس (غرب) وحمص (وسط) التي تضم أحياء يقطنها علويون.


وخلال الحملة التي نفذتها في جبلة، أعلنت إدارة الأمن العام، وفق ما نقلت سانا عن مصدر فيها، "اعتقال اللواء المجرم إبراهيم حويجة، رئيس المخابرات الجوية السابق في سوريا" بين 1987 و2002.


وحويجة المقلّ في ظهوره العلني، متهم وفق المصدر "بمئات الاغتيالات" في عهد الرئيس الأسبق حافظ الأسد، بينها "الإشراف على اغتيال" الزعيم الدرزي اللبناني كمال جنبلاط قبل 48 عاما.


وجاء التصعيد في جبلة بعد اشتباكات أعلنت قوات الأمن، الخميس، خوضها في المنطقة مع مجموعات مسلحة تابعة "لمجرم الحرب سهيل الحسن"، العقيد السابق في الجيش السوري خلال حقبة الأسد والذي كان يلقى تأييدا كبيرا في أوساط الموالين للأسد ويعد من أبرز قادته العسكريين.


وبدأ التوتر أساسا في بلدة بيت عانا، مسقط رأس الحسن، بعد منع مجموعة من الأهالي بالقوة قوات الأمن من توقيف مطلوب بتهمة تجارة السلاح، وفق المرصد السوري.


وشنّت قوات الأمن إثر ذلك حملة أمنية في المنطقة، تخللتها اشتباكات مع مسلحين.

وتحدث المرصد لاحقا عن "ضربات شنتها مروحيات سورية على المسلحين في بيت عانا وأحراش في محيطها، تزامنت مع قصف مدفعي على قرية مجاورة".


وأعلنت قناة الجزيرة القطرية إصابة مصورها، رياض الحسين، خلال الاشتباكات، وقالت إن حالته جيدة.

وأثارت الضربات والقصف المدفعي، وفق المرصد، رعبا بين السكان المدنيين في المنطقة.


وفي بيان نشره على حسابه في فيسبوك، ندد المجلس الإسلامي العلوي الأعلى في سورية والمهجر والذي يقوده الشيخ غزال غزال، بـ"تعرض منازل المدنيين لقصف الطيران الحربي".


ودعا "أهلنا في سورية عامة، والساحل السوري خاصة، إلى اعتصام سلمي في الساحات" اليوم، من أجل "إعلاء صوت الحق في وجه الظلم"، بدءا من الساعة الثانية بعد ظهر الجمعة، في مدن عدة بينها اللاذقية وطرطوس ودمشق وحمص.


ومع شيوع مقتل 16 عنصرا من قوات الأمن، تتحدر غالبيتهم من محافظة إدلب (شمال غرب)، معقل هيئة تحرير الشام، الفصيل الذي قاد الهجوم الذي أطاح الأسد، تجمع حشد من الشبان وسط مدينة إدلب، دعما للقيادة العسكرية. ودعت مساجد عبر مكبرات الصوت إلى "الجهاد" ضد المسلحين في الساحل السوري.


وتجمعت حشود مماثلة في مدن عدة بينها حماة وحمص (وسط) وحلب (شمال) والقنيطرة (جنوب) ودير الزور (شرق)، "دعما لقوات الأمن العام في مواجهة فلول ميلشيات الأسد، وبسط الأمن والأمان في جبلة وريفها"، وفق ما أوردت سانا.


وجاء التوتر في ريف اللاذقية، الخميس، بعدما كانت قوات الأمن شنت حملة أمنية في حي الدعتور في مدينة اللاذقية الساحلية منذ الثلاثاء، أسفرت عن مقتل أربعة مدنيين على الأقل، بحسب المرصد.


وأطلقت قوات الأمن الحملة بعد تعرض عناصرها لـ"كمين مسلح" نصبته "مجموعات من فلول ميليشيات الأسد"، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم، وفق ما نقل الإعلام الرسمي عن مصادر أمنية.


وشهدت مدينة اللاذقية التي تقطنها غالبية علوية، في الأيام الأولى بعد إطاحة الأسد، توترات أمنية كانت قد تراجعت حدتها في الآونة الأخيرة.

لكن ما زالت تسجل هجمات عند حواجز تابعة للقوى الأمنية من وقت إلى آخر، ينفذها أحيانا مسلحون موالون للأسد أو عناصر سابقون في الجيش السوري، وفق المرصد.

ومنذ سيطرة السلطات الجديدة على الحكم في دمشق في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر 2024، تسجّل اشتباكات وحوادث إطلاق نار في عدد من المناطق، يتهم مسؤولون أمنيون مسلحين موالين للحكم السابق بالوقوف خلفها. وتنفذ السلطات حملات أمنية تقول إنها تستهدف "فلول النظام" السابق، تتخللها اعتقالات.

ويفيد سكان ومنظمات بين حين وآخر بحصول "انتهاكات تشمل مصادرة منازل أو تنفيذ إعدامات ميدانية وحوادث خطف"، تضعها السلطات في إطار "حوادث فردية" وتتعهد ملاحقة المسؤولين عنها.

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يرفض تسليم الحرم الإبراهيمي في الجمعة الأولى من رمضان

رام الله- "القدس" دوت كوم

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفضت تسليم الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل، بكامل قاعاته وساحاته ومرافقه لإدارة الأوقاف، كما هو متعارف عليه في أيام الجمع من شهر رمضان من كل عام.


وقالت الوزارة في بيان صدر عنها، اليوم الجمعة، إن هذه خطوة خطيرة وغير مسبوقة، في حجمها وتوقيتها في شهر رمضان المبارك، ضمن خطة ممنهجة لعرقلة فتح الحرم بقاعاته وساحاته كافة بشكل كامل للمسلمين.


وأضافت الوزارة، أنه في ليلة الجمعة من شهر رمضان تبدأ مراسم استلام الحرم الإبراهيمي الشريف من قبل مدير وسدنة الحرم الابراهيمي الشريف، تمهيدا لفتحه بالكامل أمام المصلين، وأيام الجمع هذه في رمضان تأتي ضمن الأيام العشرة التي يفتح بها الحرم بالكامل للمصلين المسلمين، إلاَّ أن موظفي الأوقاف تفاجؤوا بعدم فتح منطقة الباب الشرقي من قبل الاحتلال؛ وهي منطقة صلاة النساء في صلاة الجمعة، وتعبر هذه الخطوة سابقة خطيرة ومفاجأة ستؤدي بالضرورة، حال الموافقة عليها، إلى تكريس هذا الواقع الجديد في منع فتح مواقع جديدة في كل مرة تمهيدا للسيطرة على الحرم الإبراهيمي بشكل كامل، كما هدد أحد أعضاء الكنيست قبل فترة وجيزة.


وأشارت إلى أن هذا الانتهاك الجديد والمستمر يأتي لإرضاء رغبة المستعمرين الذين يرفضون إجراءات فتح الحرم بشكل كامل للمصلين المسلمين، ويأتي ضمن رغبتهم بالسيطرة على الحرم بشكل كامل وتحويله إلى كنيس يؤدون فيه طقوسهم التلمودية، لافتا إلى أن الاحتلال منذ بداية شهر رمضان المبارك قد منع من هم دون الخامسة والعشرين من دخول الحرم الإبراهيمي.


وأكدت وزارة الأوقاف رفضها إجراءات الاحتلال بعرقلة فتح وتسليم الحرم بشكل كامل خلال الأيام المتفق عليها، ورفضها استلام الحرم ضمن هذه الإجراءات المنتهكة لحقوقنا داخله، مطالبة مؤسسة اليونسكو التي وضعت الحرم الإبراهيمي ضمن لائحتها بالأماكن التراثية العالمية أن تعمل على كفِّ يد هذا الاحتلال عن اعتداءاته وانتهاكاته للحرم.

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: قصف إسرائيلي شرقي خانيونس وجمود في المفاوضات

غزة- "القدس" دوت كوم

أطقلت آليات جيش الاحتلال الإسرائيليّ، النار، صوب شرق بلدة عبسان الكبيرة شرقي خانيونس، جنوبيّ غزة، فيما تزداد المعاناة الإنسانية لأهالي القطاع سوءا، خصوصا خلال أيام شهر رمضان، وذلك مع استمرار منع إدخال المساعدات.


يأتي ذلك فيما تواصل سلطات الاحتلال منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة وإغلاق المعابر بشكل كامل، فيما تشهد المفاوضات حالة من الجمود في ظل تنكّر إسرائيل لاستحقاقات المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار، في حين طلب مبعوث الرئيس الأميركيّ، دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط، ستيف ويتكوف، من إسرائيل إرجاء استئنافها للحرب على غزة، في محاولة لإحداث اختراق في المحادثات.


واستعرض وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي مع المبعوث الأميركي للشرق الأوسط، الخطة العربية للتعافي المبكر وإعادة الإعمار في غزة، وأكد تطلع بلاده لمواصلة التفاعل الإيجابي مع واشنطن لطرح مزايا الخطة بشكل متكامل.


وقالت الخارجية إن عبد العاطي استعرض خلال اتصال هاتفي بين الجانبين الخميس، "الخطة العربية للتعافي المبكر وإعادة الإعمار في غزة متناولا عناصرها ومراحلها المختلفة"، مشيرة إلى أن الوزير أبرز "ما تحظى به الخطة من إجماع عربي كامل على النحو الذي عكسته القمة العربية التي استضافتها القاهرة في 4 آذار/ مارس الجاري".


وأكد عبد العاطي تطلع بلاده لمواصلة "التفاعل الإيجابي والبناء" مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارته، "لاستعراض الخطة ومزاياها بشكل متكامل".

فلسطين

الجمعة 07 مارس 2025 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن ستستخدم الذكاء الاصطناعي لإلغاء تأشيرات الطلاب الأجانب المؤيدين لحماس

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

نسب موقع آكسيوس لمسؤولين كبار في وزارة الخارجية الأميركية قولهم للموقع الخميس أن وزير الخارجية ماركو روبيو أطلق جهدًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي ملقب ب "إمسك والغي  Catch and Revoke" لإلغاء تأشيرات المواطنين الأجانب الذين يبدو أنهم يدعمون حماس أو غيرها من الجماعات الإرهابية المحددة.

 

ويمثل هذا الجهد - الذي يتضمن مراجعات بمساعدة الذكاء الاصطناعي لعشرات الآلاف من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لحاملي التأشيرات الطلابية - تصعيدًا كبيرًا في مراقبة الحكومة الأميركية لسلوك وخطاب المواطنين الأجانب، خاصة الطلاب.

 

ويقول المسؤولون إن مراجعات حسابات وسائل التواصل الاجتماعي "تبحث بشكل خاص عن أدلة على تعاطف مع الإرهابيين المزعوم الذي تم التعبير عنه بعد هجوم حماس في 7 تشرين الأول 2023 على إسرائيل" بحسب الموقع.

 

كما يخطط المسؤولون لفحص قواعد البيانات الداخلية لمعرفة ما إذا كان أي من حاملي التأشيرات قد تم القبض عليهم ولكن سُمح لهم بالبقاء في البلاد أثناء إدارة بايدن.

 

ويقول هؤلاء المسؤولون إنهم يتحققون أيضًا من التقارير الإخبارية عن المظاهرات المناهضة لإسرائيل ودعاوى الطلاب اليهود التي تسلط الضوء على مواطنين أجانب يُزعم أنهم شاركوا في أنشطة معادية للسامية دون عواقب.

 

تعمل وزارة الخارجية مع وزارتي العدل والأمن الداخلي فيما وصفه أحد كبار مسؤولي الدولة بأنه "نهج حكومي كامل وسلطة كاملة".

 

ولإطلاق "إمسك والغي Catch and Revoke"، فحص المسؤولون الفيدراليون 100000 شخص في نظام زوار التبادل الطلابي منذ تشرين الأول 2023 لمعرفة ما إذا تم إلغاء أي تأشيرات لأن الطالب تم اعتقاله أو طرده من الجامعة.

 

عادةً، يتخذ المسؤول القنصلي الذي يصدر مكتبه التأشيرة لطالب ألأجنبي قرار الإلغاء بمجرد تنبيهه بشأن الاعتقال أو الإيقاف.

 

وقال المسؤول: "لم نجد إلغاء للتأشيرات أثناء إدارة بايدن، ... مما يشير إلى موقف غض الطرف تجاه إنفاذ القانون".

 

يشار إلى أن قانون الجنسية للهجرة لعام 1952 يمنح وزير الخارجية سلطة إلغاء التأشيرات من الأجانب الذين يعتبرون تهديداً ــ وهي النقطة التي أشار إليها روبيو عندما كان عضواً في مجلس الشيوخ بعد ثمانية أيام من السابع من تشرين الأول 2023.

 

وقال روبيو: "نرى الناس يسيرون في جامعاتنا وفي شوارع بلادنا... ويدعون إلى الانتفاضة، ويحتفلون بما فعلته حماس... هؤلاء الناس بحاجة إلى الرحيل".

 

وقال روبي الخميس على منصة إكس ، معلقا ، كما يبدو، على تسرب الخبر : "إن أولئك الذين يدعمون المنظمات الإرهابية المحددة، بما في ذلك حماس، يهددون أمننا القومي. والولايات المتحدة لا تتسامح مطلقًا مع الزوار الأجانب الذين يدعمون الإرهابيين. ويواجه المخالفون للقانون الأميركي ــ بما في ذلك الطلاب الدوليون ــ رفض أو إلغاء التأشيرة، والترحيل".

 

يشار إلى الرئيس ترامب كان قد قال في ورقة حقائق أصدرها البيت الأبيض في الثلاثين من كانون الثاني الماضي، مرتبطة بأمر تنفيذي يهدف إلى مكافحة معاداة السامية في الأنشطة "المؤيدة لحماس": "إلى جميع الأجانب المقيمين الذين انضموا إلى الاحتجاجات المؤيدة للجهاديين، ننبهكم: سوف نجدكم، وسوف نرحلكم".

 

ويستهدف أمر تنفيذي آخر، صدر في العشرين من كانون الثاني، أي يوم استلام ترامب للبيت الأبيض ، يهدد حاملي التأشيرات والأجانب الذين "يهددون أمننا القومي، ويتبنون أيديولوجية كراهية".

 

يشار على إن التأثير التراكمي للأوامر التنفيذية التي أصدرها ترامب ترك بالفعل تأثيراً مخيفاً لحاملي التأشيرات الطلابية، حيث بدأ العديد بتجنب الاحتجاجات المنتقدة لإسرائيل.

 

وقال عبد أيوب، رئيس اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التمييز: "يجب أن يثير هذا قلق جميع الأميركيين. هذه قضية تتعلق بالتعديل الأول للدستور وحرية التعبير، وانصياع لرغبات دولة أجنبية (على حساب الأميركيين)...لن يحب الأميركيون هذا".

 

وشرح أيوب إن "المخطط" للبرنامج الجديد يمكن العثور عليه في عملية بولدر عام 1972، عندما تسللت إدارة نيكسون وراقبت الجماعات المؤيدة للفلسطينيين، والتي قال إنها تنتهك حقوق المواطنين الأميركيين وكذلك الأجانب.

 

وقال أيوب: "مع ظهور الذكاء الاصطناعي، أصبح الأمر أكثر رعبًا لأنهم يراقبون الكلام ويستخدمون تكنولوجيا معيبة".

 

ولكن المسؤول الكبير في وزارة الخارجية قال للموقع إن "تجاهل المعلومات المتاحة للجمهور حول المتقدمين للحصول على التأشيرة من حيث أدوات الذكاء الاصطناعي سيكون إهمالاً من جانب الوزارة التي تأخذ الأمن القومي على محمل الجد. ... الذكاء الاصطناعي هو أحد الموارد المتاحة للحكومة والتي تختلف تمام الاختلاف عما كنا عليه من الناحية التكنولوجية قبل عقود من الزمان".

 

وقال المسؤول إنه إذا وجد المسؤولون منشورًا على وسائل التواصل الاجتماعي من مواطن أجنبي يبدو أنه يؤيد الهجوم على إسرائيل ويبدو "مؤيدًا لحماس"، فقد يكون ذلك سببًا لإلغاء التأشيرة.

 

وأضاف المسؤول: "في عهد الرئيس ترامب، أصبح قانون الجنسية والهجرة رائعًا مرة أخرى".

 

ويعكس موقف إدارة ترامب المؤيد لإسرائيل التزامه الطويل الأمد هو وروبيو تجاه الدولة العبرية، وهي قضية ذات أهمية كبيرة للإنجيليين البيض الذين انتخبوا ترامب.

 

وفي الوقت نفسه، أدت معارضة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى انقسام القاعدة الديمقراطية، كما تظهر استطلاعات الرأي.

 

وفي بعض الاستطلاعات لا يميز الناخبون بين دعم حماس ودعم الشعب الفلسطيني ـ على الرغم من الجهود التي يبذلها بعض المنظمين.